المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى الثقافة الإسلامية
   

منتدى الثقافة الإسلامية لتناول المواضيع والقضايا الإسلامية الهامة والجوانب الدينية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/07/2001, 05:03 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
لقاء عن طريق الهاتف مع فضيلة الشيخ عبدالله المنيع عضوهيئة كبار العلماء

أحبتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أحمد الله الذي يسر لي أجراء لقاء مع فضيلة الوالد الشيخ عبدالله المنيع عضو
هيئة كبار العلماء من مقر أقامته بالطائف الى مقر النادي السعودي ببوسطن وذلك
في يوم السبت الثامن من شهر ربيع الثاني لسنة 1422 من الهجره الموافق للثلاثين
من شهر يونيه لعام 2001 من الميلاد وقد بدأ هذا اللقاء بكلمة توجيهيه من فضيلته
لأبنائه وأخوانه حيث حثهم فيها على التأخي وعدم الفرقه والخلاف وقد كان محور
حديث فضيلته حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
((لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه))
ثم أجاب على الأسئله وقد كانت الأسئله والأجابات كالأتي:

1- السائل يقول فضيلة الشيخ لقد كثر الكلام عن مسألة بطاقات الأئتمان وماحكمها وماالجائز منها وماالمحرم فهلا أوضحتم الصورة في هذا الشأن؟

الجواب: بطاقة الأئتمان هي مما يستخدم في هذا العصر ولها فوائد منها على سبيل المثال عدم إظطرار الشخص لحمل أموال مما يجعله عرضة للسرقه ، وغيرها من الفوائد التي تجعلها مرغوبة لدى الكثير في هذا الوقت ولكن لها سلبيات نذكر منها:

1- تكاثر الديون بحيث يستهين صاحبها عند شرائه بهذه البطاقه مما يجعله يصرف بشكل أكبر من طاقته.

2- مسألة الوقوع في الحرام وذلك إذا كان صاحبها يسحب من حساب مكشوف مما يجعله يدفع فائده لمصدر البطاقه فيقع المحظور وهو التعامل بالربا.

3- مُصدر البطاقه يأخذ نسبه من التاجر أو البائع نظير إستخدام المشتري لهذه البطاقه.

ونظراً للسلبيات المذكوره إعلاه فلقد أوجدت بعض البطاقات التي تتعامل بشكل صحيح تصدر من مؤسسات تشرف عليها لجان شرعيه وذلك للتخلص من هذه السلبيات وتكون علاقة الجهة المصدره للبطاقه بالشخص المستخدم لها علاقة ضمان ولايترتب عليها أي فوائد على حساب المستخدم ويكون إستخدام هذه البطاقه نظير أجر مقطوع وهذه هي البطاقات التي يجب أن يستخدمها الشخص التي تصدر من هذه المؤسسات ليست تلك الربويه.

أما فيما يتعلق بمن يقيم في الخارج ولايوجد لديه مؤسسات تتعامل بالطريقه الشرعيه لهذه البطاقات فلابأس أن يستخدم بطاقات بنوك تلك الدول على أن يحذر من السحب على رصيد مكشوف أو أن يتأخر في الدفع كي لآيقع في الربا

وكلكم يعلم عظم ذنب المتعامل بكبيرة الربا، فأقول لابأس من حيث أنها ضروره لكن اؤكد على ضرورة الحذر من الوقوع في دفع فائدة لهذه البنوك نتيجة التأخير أو السحب على حساب مكشوف.

2-هل يأثم من يوقع عقد لأستخدام بطاقة أئتمان للدارس في أمريكا مع أحد هذه البنوك التي تشترط مايسمى رسوم التأخير عن الدفع و مايسمى برسوم التأخر عن الدفع أن حدث هذا مع العلم أني حريص على الدفع كامل المبلغ كل شهرقبل أن يأتي موعد الدفع كي لا أدفع تلك الرسوم الزائده فمارأي سماحتكم بذلك؟

الجواب: كما أشرت في الجواب السابق ونظرا لأن هذه البلد غير إسلامي ولايوجد بها مؤسسات تصدر بطاقات تتعامل بطريقة شرعيه فلابأس لكن اؤكد على ضرورة الحذر من الوقوع في دفع فائدة لهذه البنوك نتيجة التأخير أو السحب على حساب مكشوف.

3-فضيلة الشيخ بالنسبه لعملية إيداع الأموال في البنوك يُسأل العميل ماأذا كان يرغب في أن يكون الحساب جاري أو وديعه والوديعه يعطى عليها العميل نسبه سنويه ولقد كثر الحديث عن مسألة جواز فتح الوديعه من عدمه خاصة أذا كان الشخص الذي يرغب في فتح الوديعه لن يأخذ هذه الفوائد بل سيصرفها في ماينفع فقراء المسلمين فماحكم ذلك؟ وهل يؤجر على ذلك وأقصد هل يؤجر من يأخذ فوائد البنوك ويوزعها على الفقراء أم لا؟ ولقد سمعت أن هناك قول بأن تصرف هذه الأموال على المهملات فماقول سماحتكم في ذلك؟

الجواب:لايجوز فتح الوديعه التي عليها فائده حتى ولو كان هذا بقصد توزيعها على الفقراء أو ماينفع المسلمين ولكن أعلم أنه في أمريكا وأوروبا يعظون فائده أيضاً على الحساب الجاري فينبغي أخذها من هذه البنوك وصرفها على من يحتاج لها من فقراء المسلمين ولا تعتبر من الصدقه حيث أن عدم أخذها يترتب عليه أن تحول تلك الفوائد لجمعيات دينيه غير إسلاميه وقد يستعان بها على مضرة المسلمين.

4-فضيلة الشيخ ماالحكم الشرعي في صناديق الأستثمار عموما وصناديق الراجحي والأهلي خصوصاً ؟

الجواب: أن كانت هذه الصناديق عليها رقابه شرعيه وتنضبط بالقيود الشرعيه فلابأس في ذلك وهي محل إطمئنان.

5- هل يجوز المشاركه في صناديق الأستثمار عموماً في كل البنوك أم فقط المباح صناديق الراجحي وأن كان أ ن المباح فقط صناديق الراجحي فما الذي يميزها عن غيرها من باقي البنوك؟

الجواب:أخواني ليكن معلوماً أن أي محفظه أو صندوق إستثماري عليها رقابه شرعيه من علماء وثقات وتتابع هذه اللجنه من العلماء والثقات سير العمل في هذه المحافظ فلابأس، والمسأله ليست فقط للراجحي بل لكل من يوجد عليه رقابه شرعيه من العلماء والثقات وذلك لضبط إلتزام هذه المؤسسات بالضوابط والقيود الشرعيه.

6- فضيلة الشيخ هل صندوق الأسهم العالميه الصاعدة في صناديق الأستثمار بالراجحي جائزه شرعا؟

الجواب: نعم هي جائزه وكل صناديق الراجحي للأستثمار جائزه من الرقابه الشرعيه ومحبكم نائب لرئيس اللجنه الشرعيه بالراجحي.

7- يقول السائل ماالحكم فضيلتكم في إيداع مبالغ في صناديق الأستثمار في البنك الأهلي قسم أدارة الأستثمار الأسلامي وخصوصاً في بعض الصناديق التي تخير العميل بربح ثابت معلوم من 5-10% ؟

الجواب: الذي يحدث في قسم إدارة الأستثمار الأسلامي في الأهلي أنهم لايضمنون أيها السائل ربح بهذا المقدار الذي يحدث أنهم يتوقعون بأن الربح قد يكون مابين 5-7% ولكن أظن أن من نقل إليك ذلك لم يكن دقيقاً وهم لايضمنون لك الربح بل قد تخسر ولكنهم يحدثونك عن توقعات السوق.

8- هل يعتبر البنك الأهلي إسلامياً حيث أنه أطلق عليه هذا الأسم مؤخراً فهل البنك الأهلي فعلاً يعتبر إسلامي؟وهل يجوز العمل فيه أن وجدت فرصة للعمل فيه؟

الجواب: أنا أتحفظ على هذه التسميه فأي شيئاً يقوم عليه مسلم فلايجب صرف مسمى الأسلام عنه ولكن قد يكون هذا المسلم عاصي وصاحب كبيره ولكن لايخرج من دائرة الأسلام نسأل الله للجميع الهداية والرشاد، أما مايتعلق بسؤالك ففي البنك الأهلي إدارة كاملة مستقله عن البنك الأم وهذه الأداره تسمى إدارة الأستثمار الأسلامي منفصلة عن البنك تماماً من حيث مواقعها وموظفيها وإداراتها ويوجد عليها رقابه شرعيه وهنا أركز على قسم الأستثمار الأسلامي وجائز العمل في هذه الأداره.

أما البنك الأم فهو يتعامل بالربا والعمل فيها غير جائزشرعاً كباقي البنوك التي تتعامل بالربا.

9- هل يجوز العمل في البنوك أم لا؟ وماهي البنوك التي يجوز العمل فيها؟

الجواب: أذا كانت المؤسسه الماليه منضبطة برقابة شرعيه فيجوز العمل في هذه المؤسسه ، ومثال للتي يجوز العمل فيها : الراجحي ، قسم الأستثمار الأسلامي في البنك الأهلي (فقط هذا القسم)، مجموعة دله ، دار المال الأسلامي وما تأكد وجود رقابه شرعيه عليه من الثقات والعلماء وأجازوه.

10-فضيلة الشيخ ماهو حكم عقد الأيجار المنتهي بالتمليك ؟

الجواب:المسمى هنا خطاء والتسمية الأصح الأيجار مع الوعد بالتمليك هذه صدر بها فتوى من هيئة كبار العلماء بعدم جوازها، وقد صدر قرار من مجمع الفقه الأسلامي بجده في دورته الأخيره المنعقده في الرياض بتفسير قرار هيئة كبار العلماء وذكر مجموعة من الصور المتعلقه بالتأجير مع الوعد بالتمليك وأن المجمع أجاز هذه الصور وذكر أن قرار هيئة كبار العلماء خاص فيما أذا كان جُمع بين عقد التأجير وعقد البيع بحيث أن محل العقد قد تعلق به عقدان في آن واحد وهذا ممنوع لدى مجموعة من أهل العلم ولكن حيث أن التأجير مع الوعد بالتمليك ليس محله ينتابه عقدان وأنما هو عقد تأجير مع الوعد بالتمليك وليس الوعد بالتمليك عقداً وبهذا التصور جاز هذا النوع من التعامل..

11-هنا في أمريكا أذا رغبت في شراء سياره بالتقسيط يدخل طرف ثالث وهو البنك كضامن للعميل دون أن يمتلك البنك السياره ويأخذ البنك نسبه من العميل فماحكم ذلك؟

الجواب: أذا كان البنك يأخذ مايسمى بالفائده على العميل فهذه لاتجوز بأي حال.أما أذا كان البنك يدخل فقط كضامن بأجرة مقطوعه لمرة واحده فلابأس.

12- هنا فضيلتكم توجد هذه الصوره من الأيجار فما حكمها

يقوم الشخص بالذهاب لمعرض سيارات وتعجبه سيارة جديده فيطلب مايسمى عقد إيجار على أن لايقل عن سنتين وقد يمتد الى خمس سنوات والطريقه أتك تدفع مبلغ مقدم وبحسب المبلغ المقدم يكون الأيجار الشهري وفي نهاية مدة عقد الأيجار تقوم بإرجاع السياره للمعرض مع العلم سماحتكم أن الزبون يقوم بالدفع للمعرض ولايوجد طرف ثالث أي بنك كوسيط.

الجواب : أن كان المقدم المذكور من الأجار فلابأس كأجار مدفوع مقدم وأن كان له مسمى آخر غير أنه أجار مقدم فلايجوز.

13- هل يجوز لي هنا في أمريكا أن أشتري سياره عن طريق عقد الأيجار المنتهي بالتمليك ؟

الجواب : تقدمت الأجابه عليه.

14- فضيلة الشيخ هل يجوز لي في هذه الديار أن أشتري بيت أو عقار عن طريق القرض الشخصي من البنوك ؟ولقد أفتى أحد العلماء الذين يخرجون في قناة الجزيره بجواز ذلك؟

الجواب: لايجوز وهو من الأمور المنكره وهو عين الربا، ومن قال أساساً بأن هذه ضروره وهذا الكلام غير صحيح فليستأجرفكثيرمن من الناس في هذه البلدان يستأجرون ولم يكن هناك مضرة بالغه تلجئهم الى التعامل الربوي ولايخفى أن الضروره هي ماتصل بصاحبها الى الهلاك أو نحوه أن لم يفعلهاوليس شراء البيت بمثل هذه الصوره الربويه من الضروره بأي شكل من الأشكال. .

15-يقول السائل هل يجوز للمسلم أن يجيب دعوة أحد زملائه في العمل من المسيحين أذا دعاه لحضور حفل زواج في الكنيسه؟

لابأس أن يجيبه أن لم يكن فيها أختلاط بين الرجال والنساء ، ومنكرات أخرى كتقديم الخمور ولحوم الخنزير أو يكون في ذلك مايؤثر على حق الله سبحانه وتعالى في العباده والتوجه وكمال التعلق به.

16-هل يجوز للمسلم دخول الكنائس لحضور أجتماع أو ندوه أو حفل تخرج أو أحتفال بمناسبة الفوز بصفقة تجاريه؟

الجواب: أما أن كان لحضور أجتماع هام أو ندوة علميه أو للأعتبار بما هم عليه أهل الكفر والضلال فلابأس، أما عدا ذلك كحضور حفل تخرج أو غيره قأن كان لايلحق الشخص أو الطالب المتخرج أذى كأن لايترتب على عدم حضوره تأخر تخرجه أو التأثير على شهادته فالأولى ترك ذلك من باب أبراء الذمه والبعد عن الشبهات.

17- يقول السائل أهديت باب يماثل باب الكعبه من حيث الحجم والشكل يوضع للزينه فهل يجوز لي أن أزين به منزلي؟ وجزاك الله خير.

الجواب:لاأرى بأس في ذلك.

18- هل يجوز للداعيه المسلم أن يجالس أمرأة غير مسلمه منفرداً من أجل توضيح حقيقة الأسلام لها وأن يحادثها تيلفونياً؟

الجواب: لايجوز للداعي إلى الأسلام أن يجالس المرأة الغير مسلمه بغرض الدعوه منفرداً لآن ذلك يعتبر خلوة بها ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( ماخلا رجل بأمرأه إلا كان الشيطان ثالثهما)) أما المكالمه التيلفونيه فلابأس من أجل الدعوه لأن صوت المرأه ليس بعوره .

19- مارأي الشرع فيما قاله الشيخ القرضاوي في قناة الجزيره من أنه أجاز الغناء وأجاز الأحتفال بالمولد وأشترط أن لايكون في هذين الأمرين منكر ؟ ويقول السائل هل يوجد منكر أكبر من الغناء والأحتفال بالبدعه؟

الجواب:الشيخ القرضاوي أو غيره من العلماء ليسوا بمعصومين ولايجوز الأخذ بماقاله ولكن أنصح أخواني أن لايهونوا من قدر هذا الشيخ فباعه طويل في مجال الدعوه الى الله.

20- فضيلة الشيخ لمحبي الشهره من بعض المحسوبين على العلم والعلماء الذين يخرجون بأراء مخالفة لأجماع علماء السلف وأحدهم يرد أحاديث الأحاد منابر يتحثون منها وبالذات في قناة الجزيره وقناة دبي بينما علماء هذه الأمه الذين يسيرون على منهاج السلف لايوجد لهم أي منبر إعلامي مما جعل أراء أولئك المخالفه للأجماع ورؤية السلف الصالح هي المنتشره بين الناس ونحن نهيب بك و بعلماء الأمه من أمثالك ممن يسيرون على منهاج السلف نحسبكم ولانزكيكم على الله أن تحرصوا على حث المسؤلين في المملكه الذين هم حريصين كل الحرص على خدمة الأسلام على أيجاد منبر إعلامي صافي وصحيح لكي يتصدى لأولئك الذين ميعوا هذا الدين بأراء عجيبه بغرض فتح الذرائع فما رد سماحتكم؟

الجواب:الحمد لله المسؤليين في المملكه حريصين على مثل هذا الأمر ولقد وعدوا به نسأل الله أن يجزاهم خير الجزاء وأن يتم هذا الأمر في أسرع وقت بمشيئة الله بحيث يكون منبراً فضايئاً لمنهاج أهل السنة والجماعة الصافي ، وأشكر السائل على غيرته وحرصه.

21- هل إطلاق اللحيه سنه مؤكدة أو واجبه شرعاً ؟ وأذا كانت واجبه شرعاً هل يجوز تهذيبها لمن أطلقها ؟وهل لما يعمله علماء بعض الدول المجاوره من حلاقة اللحى مايؤيده من الكتاب أو السنه؟

الجواب: إطلاق اللحيه واجب ولم يعرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد أخذ منها شيئاً من باب التهذيب فإطلاقها هو الموافق لحديثه صلى الله عليه وسلم (( أحفوا الشوارب وأبقوا اللحى )) وأبقوا هنا للأمر ولايعتد بعمل الخلق ولو كانوا من العلماء فمن يعتد به هو محمد صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد من قوله أو عمله أنه قد أخذ من لحيته أو قصرها.

22-فضيلة الشيخ فتنة النساء حذرنا منها ديننا الحنيف وحقيقة أني أجاهد نفسي مجاهدةً مع مانراه ونعيشه من هذه الفتن في هذه الديارالكافره والسؤال هو سمعنا عن أختلاف في مسئلة الجواز في الزواج الذي ينوي الرجل فيها أن يطلق بعد فتره الدراسه من أجل حفظ نفسه من الوقوع في الزنا فأي الأراء عليها جمهور العلماء في مسألة الزواج بنية الطلاق؟

الجواب: لايظهر أي مانع في ذلك على شرط أن لايتفق مع المرأة أو أهلها علىالطلاق بعد مدة معينه وإلا لوقع الحرام فأنه بذلك يكون متعه، والعله في جواز هذه المسأله حتى ولو كانت نيته أن يطلق بعد فترة أنه من الممكن أن يسكن ويطمئن مه هذه المرأه ولايطلقها.

23- ماهو حد الفقر الذي معه يعطى صاحبه حق الأستفاده من زكاة المال؟

الجواب:هو ذلك الحد الذي لايملك صاحبه قوة عامه أو قوة نفقته لسنة كامله وهذا هو تعريف الفقير والمسكين هو الذي لايملك كامل قوة عامه.

24-هل يجوز أعطاء زكاة المال للوالد أو الولد أو الأخوان أو الأعمام أو الخوال؟

الجواب: لايجوز دفع زكاة مالك لأصولك ولا لفروعك يعني لاتجوز لأبنائك ولا لأبنائهم ولا لوالديك ووالديهم أما الحواشي كالأخوان والأعمام والأخوال فلابأس أذا كانوا من أهل الزكاه.

25-نصحني أحد طلاب العلم بعدم قرأة تفسير الجلالين معللاً بأن جلال الدين السيوطي كان أشعرياً في عقيدته فهل هذا صحيح؟

الجواب:أذا كان القارئ عنده من العلم الشرعي مايحصنه ضد الأخطاء الموجوده في هذا التفسير في مساألة أسماء الله وصفاته فلابأس أما أن كان القارئ من العامه الذين ليس لديهم علمي شرعي يحصنهم ضد مافيه من أخطاء فالأبتعاد عن قرأته متعين لئلا يترتب على ذلك إغتراراً بما جاء فيه من قدح في أسماء الله وصفاته.

أرجو للجميع الفائدة وأدعو الله أن يجزى والدنا الشيخ عبدالله المنيع خير الجزاء وأن يجمعنا وإياه في الفردوس الأعلى من الجنه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
أخوكم ومحبكم في الله سعود

اخر تعديل كان بواسطة » DrSaud69 في يوم » 04/07/2001 عند الساعة » 05:50 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/07/2001, 05:33 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/03/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 337
أخي الدكتور سعود..
جزاك الله خير على جهودك في سبيل الدعوة إلى الله عن طريق هذا المنتدى وجزا الله شيخنا عبدالله المنيع كل خير على كل ماقدمه لهذه الأمة فنحن بحاجة إلى مثل
فتاواه التي تمس كل واحد فينا وخاصة في ظل كثرة المعاملات الاقتصادية
وتشعبها واختلاط الحلال بالحرام وجزا الله القائمين على هذا المنتدى كل خير
على اهتمامهم بمثل هذه المواضيع وابرازها مما اضفى على المنتدى تميزا
ليس في نظيره من المنتديات...
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/07/2001, 11:45 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/03/2001
المكان: الخرج والقلب في العريجاء
مشاركات: 1,308
السلام


اخي في الله الدكتور سعود

الله يحفظك من كل سوء

اللهم حقق لك كل ماتصبو وترمي اليه

اللهم وفقك في حياتك العلميه والعمليه

كثر الله من امثالك

فانت في هذا المنتدى والذي قد نتجاوز فيه الحدود

ونهتم بامور الدنيا كثيرا

تضل كالنسمة العليله

والتي تذكرنا وبأدب جم بامور ديننا

والتي غفلنا عنها باللهاث خلف امور دنيويه زائله



........كثر الله من امثالك


محبك في الله


الحريف

اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03/07/2001, 11:52 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 18/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 621
مشكوور جزاك الله خير والله يوفقنا واياك ..

لما فيه الخير والصلاح ...

والهداية وفعلا انت بان ابداعك وبروزك ابقاك الله لنا وادامك...

عموما ..

انت افدتني واكسبتني ولست وحدي بل كل من قراء ورد على الموضوع...


جزاك الله خير الجزاء ..وفعلا انت تمثل بلدك خير التمثيل ...



ولك تحياتي الحارة جداجدا،،،،
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/07/2001, 01:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صدى الامس
عميد المجلس العام
وعضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 26/02/2001
مشاركات: 4,222
جزاك الله عنا كل خير

الدكتور سعود نعجز عن الشكر لك في

طرحك من المواضيع المتميزه

المفيدة لنا في حياتنا وآخرتنا

وشكرا
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/07/2001, 01:24 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
مشاركات: 47
ياأخي انت رهيب

جزاك الله كل خير
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/07/2001, 05:22 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 1,692
هلا

الاخ الغالي: د.سعود
الله يعطيك العافيه..وجهد تشكر عليه......
والله يجعل ما تكتبه لنا...وما تبذله من نشاط في هذا المجال التوعوي المه..
في موازيين اعمالك يوم القيامه...
انه هو الغفور الرحيم........
والف شكر لك والله يعطيك الصحه والعا فيه...
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04/07/2001, 09:25 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 164
الاخ الدكتور سعود / بعد التحية
جزاك الله خير على النقل الكريم للقاء والدنا الشيخ عبدالله .

واحب ان اقول لك اني استمتعت كثير في قراءة هذا الموضوع

فجزاك الله خير

وامدالله الشيخ بالصحة والعافية .
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/07/2001, 10:49 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 08/04/2001
مشاركات: 36



الأخ د. سعود جزاك الله خيرًا على ما تقدمه لنا من النصح والإرشاد.
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04/07/2001, 06:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
اخي الغالي الدكتور سعود
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي الغالي على هذا المجهود الطيب وكثر الله من امثالك
وان شاء الله تكون هذه الأعمال في موازين حسناتك
والف الف شكر يالغالي على هذه المواضيع القيمه التي دائما ماتتحفنا بها
وفقك الله
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04/07/2001, 07:09 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
أخواني في الله هداف 2002 والحريف وALNMR وصدى الأمس وMohammed55 ومحترف توقعات و فهد الهلال وخالد2001 والموج ا2000 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكر الله أولاً ثم أتقدم لكم بالشكر على هذه الكلمات الطيبه والأدعية المباركه التي أسائل الله العظيم بمنه وفضله أن يتقبلها منكم ولكم مثلها من صالح الدعاء لكم بأن ينير الله بصائركم وبصيرتي بنور الأيمان وأن يجمعنا بكم في دار كرامته وأن يحرمنا وإياكم ووالدينا ووالدي والدينا ومن له حقُ علينا عن النار أنه ولي ذلك والقادر عليه ولكم مني كل الحب والتقدير.
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04/07/2001, 10:33 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,378
الله يجزاك مليون خير



وماقصرت



قايم بالواجب على خير وجه



وجعله الله فى موازين اعمالك
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 04/07/2001, 10:44 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/03/2001
مشاركات: 176
Post


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/

جزاك الله كل خير ياأخ الدكتور سعود,,,,,,,نسأل الله ان لايحرمنا وأياك الاجر
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05/07/2001, 06:58 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
الأخ saud82 جزاك الله خير وهداك.
الأخ الفاضل الأزرق وبس شكر الله لك وتقبل منا ومنك.
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05/07/2001, 11:01 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/03/2001
المكان: الـــريـاض
مشاركات: 1,004
<FONT FACE="Hesham Free"><FONT SIZE="10"><FONT COLOR="#993397">ا</FONT><FONT COLOR="#973394">ل</FONT><FONT COLOR="#953391">أ</FONT><FONT COLOR="#93338E">خ</FONT><FONT COLOR="#91338B"> </FONT><FONT COLOR="#8F3388">ا</FONT><FONT COLOR="#8D3385">ل</FONT><FONT COLOR="#8B3382">ف</FONT><FONT COLOR="#89337F">ا</FONT><FONT COLOR="#87337C">ض</FONT><FONT COLOR="#853379">ل</FONT><FONT COLOR="#833376"> </FONT><FONT COLOR="#813373">/</FONT><FONT COLOR="#7F3370"> </FONT><FONT COLOR="#7D336D">د</FONT><FONT COLOR="#7B336A"> </FONT><FONT COLOR="#793367">.</FONT><FONT COLOR="#773364"> </FONT><FONT COLOR="#753361">س</FONT><FONT COLOR="#73335E">ع</FONT><FONT COLOR="#71335B">و</FONT><FONT COLOR="#6F3358">د</FONT></FONT></FONT>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدري وش أقولك بصراحة لكن من أفضل ما أقوله رداً على مجهودك جزاك الله كل خير . دائماً قريب من الخير ومواضيع الخير الهادفة لنا جميعاً فهنيئاً لنا بوجود أمثالك أخ سعود , والله أسال أن يوفقك لكل ما فيه خير إن شاء الله ديناً ودنيا .

تحياتي , , ,
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:47 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube