#1  
قديم 29/06/2005, 03:22 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/09/2004
مشاركات: 583
السهل الممتنع / صالح السليمان

[align=center]السهل الممتنع
الإتي أولاً وعاشراً!!..
صالح السليمان [/align]
في ليلة ظلماء داهم الملياردير السعودي ورجل المال والأعمال! الأستاذ منصور البلوي رئيس نادي الاتحاد بجدة سماء الرياض بطائرته الخاصة!.. ويقال إنه (قحش) مجموعة من لاعبي العاصمة الرياض.. على طريقة ما بعنا بالكوم إلا اليوم!!.. (قش) الدوخي و(ضف) معه الحارثي على عطيف وصادف القحطاني في الرياض فأتبعه بمن سبقه، ورغم الظلام لم يفلت منه الغاني أترام.. وكان يمكن للغلة أن تزيد لولا أن الطائرة صارت (فل).. وقد تعود فجأة لتنقل (قحشات) أخرى.
* من حق رئيس الاتحاد أن يجمع من اللاعبين ما شاء وأن يستغل الظلمة ولوائح الاحتراف.. لأنه يبحث عن مصلحة فريقه أولاً وعاشراً.. وسؤالي للجنة الاحتراف.. هل ما أفرزته هذه الأنظمة الاحترافية يصب لمصلحة الكرة والأندية السعودية؟ ثم لمصلحة المنتخب كهدف رئيس واستراتيجي تسن الأنظمة وتشرع اللوائح الرياضية لأجله؟؟!!
كتب الكثيرون وتحدثوا عن ضرورة وضع سقف أعلى لعدد اللاعبين الدوليين الذين يحق لكل ناد استقطابهم.. وهذه لها إيجابيات عدة منها: عدم اعتماد النادي على (التجميع البحت) وتشجيعه على صقل وصناعة وإبراز النجوم والمواهب.. ثانياً.. تقييد العدد سيجعل كل ناد يركز على حاجته الضرورية وليس للتكثر أو (للتشخيص) بنجوم سوبر يتعسر عليه إنتاج مثلهم.. ثالثا.. وضع سقف أعلى سيقطع الطريق على من يعقد الصفقات لإضعاف الأندية المنافسة بانتزاع لاعبيها.. أو مزاحمتها وحرمانها من عقد صفقات.. وما يحدث الآن هو أن هذه اللوائح والنهم والجشع في جمع النجوم وتكديسهم.. حولت الاتحاد من (فريق الاتحاد) إلى (مكدوس الاتحاد).
في الحالة الاتحادية انقلبت المعادلة.. فالمعتاد أن الأندية تدعم المنتخب.. وما يحدث الآن هو أن المنتخب يدعم الاتحاد.. والتكديس الاتحادي وامتصاص لاعبي المنتخب أثبت ضرره على المنتخب من جوانب مختلفة.. ولوحظ عندما تقلصت عناصره الأساسية من لاعبي الاتحاد في المنتخب استعاد المنتخب وهجه عقب الفشل الخليجي وعقب (النقطة الشهيرة) في أمم آسيا.. وكون التكديس لا يخدم المنتخب سأفرد لها مساحة أكبر في مقال قادم بإذن الله. وأسلوب احتكار اللاعبين في ناد أو اثنين أثبت فشله الذريع على مستوى كرة السلة التي أفرزت منتخبا سلاوياً هزيلاً.. جعل اتحاد السلة يعيد دراسة لائحة الانتقال.. ويعيد دراسة باب الإعارة المفتوح على مصراعيه.. حتى أننا نشاهد لاعباً يلعب مع ناد وفي الغد يلعب مع النادي الذي لعب ضده بالأمس.. وهذه حتى في (الحواري) لا تحدث!!.
لو أخذنا الدوخي كمثال.. فالاتحاد استقطب خلال ثلاثة أعوام لمركز الظهير الأيمن لاعب الشباب مسفر القحطاني.. ولاعب الاتفاق حمد العيسى، ولاعب الشباب عبدالله الواكد، والآن الدوخي.. و(فيفا) بالطبع لن يستثني الاتحاد ليلعب بـ 22 لاعباً بدلا من 11 لاعباً حتى نبرر هذا التكديس.. ومسفر والعيسى اللذان ظهرا بمستوى طيب هذا العام.. سيركنان على الخط بوجود الدوخي.
أيضاً الإشكالية الأخرى في انتقال الدوخي أن ناديه قدم له عرضاً مغرياً.. ولإثبات جدية العرض قدم له ثلاثة ملايين نقداً في حقيبة (صار مسلسل مصري) يهتز أمامها الرجال.. ورفض الدوخي لها يعني أنه ضمن في جيبه مبلغا أضخم بكثير.. وهنا نتساءل عن كيفية حماية حقوق نادي اللاعب الأصلي؟!
في قانون الاحتراف إذا انتهى عقد اللاعب ورفض التجديد مع ناديه، يوضع على لائحة الانتقال، وإذا قدم له عرض من نادٍ آخر، فعلى ناديه أن يقدم ما يساوي 30% من قيمة العرض لإبقاء اللاعب.. فلماذا لا يحدث العكس إذا تجاوز الـ 28.. يكون بيده حق الانتقال ولكن دون بخس حقوق ناديه.. فيؤخذ في الاعتبار عرض النادي للاعبه.. ففي حالة الدوخي سينال حتما مبلغا يفوق كثيراً الثلاثة ملايين.. في حين أن ناديه سيقع تحت رحمة (المسطرة) وربما لا يحصل إلا على مليون ونصف أو حتى أقل!.. وهي لا توازي المبلغ المدفوع من الهلال للاعب.. وعمولات السمسرة التي نالتها جماعة الضغط والإقناع مثل أخي اللاعب، وصاحب (الهدف الصدفة) هي مبالغ من حق لناديه.
ضربات حرة
- سعيد العويران تضخمت أرصدته المالية من السمسرة على لاعبي الهلال ونقلهم للاتحاد.. ويقال أيضا إنه خلف مشاكل الجمعان مع ناديه منذ رحلة الطائرة الشهيرة وبرج العرب. والله أعلم.
- أسقط الفيفا عدداً من المباريات الدولية للنجم السابق ماجد عبدالله ليصل مجموعها إلى (139 مباراة).. وما حدث لا يتحمله ماجد الذي ليس بحاجة للتزوير وتلفيق المباريات بحثا عن لقب العمادة.. ولكن يتحمله (الخبير المعتمد من الاتحاد الدولي)!! الذي شوه تاريخ اللاعب الكبير!!.
- الاعتراض التونسي على التحكيم بحجة طرد لاعبين خلال دقيقتين أمام الاتحاد!! لا يقلل من الإنجاز الاتحادي الذي بات قاب قوسين من اللقب العربي.. إذا ابتعد لاعبوه عن الغرور والثقة الزائدة.
- التحكيم يمكن أن يكون محل خلاف.. لكن الاتهامات التونسية للاتحاد العربي بحجة أنه يريد فوز الاتحاد بالبطولة.. بسبب فرض إقامة مباراة الإياب في جدة وملابسات مباراة الذهاب.. اتهامات غير مبررة وشكوك لا محل لها من الإعراب.
- بعد أن تحدث بنرجسية عن العميد التاريخي الذي قصم ظهر العالمي! بنصف درزن.. وتشمت بالأهلي والحال التي آل إليها.. وتهكم على الهلال.. ذيل مقالته بالآية الكريمة: {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ}!! البؤساء هم من تكتب لهم.
- منذ خسارته الثقيلة من الاتحاد سخّرت القناة الرياضية مساحة كبيرة من برامجها لمناقشة خروج النصر وهزيمته السداسية وكأن سقوط النصر حدث جديد أو فريد من نوعه.. المفارقة أن الهلال بطل كأس ولي العهد لم تخصص له (القناة) إلا ساعة وربع الساعة ومقتطعة من برنامج (كل الرياضة).
- برنامج (المواجهة) استضاف مدافع النصر الحارثي!! لم أشاهد البرنامج لكن إذا كان المقدم لم يسأل الحارثي عن (سر) اختفائه الغريب في مباراة الاتحاد.. فما الداعي لهذه المواجهة؟
* الجريدة بعد أن أجرت لقاءً مع الحارس الذي ارتبطت به قضية المنشطات.. امتنعت عن نشر اللقاء؛ لأن الحارس انتقد رئيس ناديه وحمله ما حصل له.. عاشت الحيادية!!
* خلال عشرة أيام شهدت ما يقارب الثلاثين شخصية من النخبة الرياضية السعودية من مسؤولين وإدرايين وإعلاميين وخبراء.. وبعضهم بالاسم والصورة.. النشرة تلوح بالهراوة الضخمة لمن تسول له نفسه الخروج عن خط (اتي لحالو).. هذا وهي غير مصرح لها.. ترى ماذا ستفعل لو كانت مصرحة؟؟
* الكاتب عثمان مالي يستعرض الآيات والأحاديث التي تنهى عن (العنصرية).. وفي نفس الوقت لا يتورع عن شتم الآخرين بكلمات سوقية على شاكلة (الكذاب الأشر) و(زعيق المعلقين) و(زعيق المن...) ربما يعني المنافقين.. ويتهكم على عائلة أحد المعلقين بكتابة (التعليق العدواني)!!
* الأدهى من كل هذا أن الكاتب يعزف كثيراً على وتر (الإقليمية) والمناطقية.. فكرر أكثر من مرة وصف القناة الرياضية ب(القناة الإقليمية) لأن مركزها الرئيس في العاصمة!!.. ومصطلح الأقلمة ذو مدلول خطر على مستوى الوطن ككل.. فلعل عاقلاً هناك ينبه مالي بالكف عن هذه المصطلحات المنبوذة والمرفوضة.
* خلال برنامج في (القناة الرياضية) وكان مخصصاً لمناقشة كيفية إعداد لاعبي المنتخب للمونديال.. أجرى أحد المشاهدين مداخلة أشار فيها إلى أهمية أن يعكس لاعب المنتخب صورة المسلم الحقيقي وأن يكون داعية لدينه.
* الأستاذ صالح الحمادي من أقرب الأقلام الاتحادية للاتزان والاعتدال.. كتب أن الاتحاد أبعد عن البطولات وأدخل الأهلي والهلال فيها عنوة.. ومع التقدير لرأيه فالهلال لا علاقة له ب(عجاف الاتحاد) فالهلال عندما خرج من (الخسوف) واستأنف بطولاته قبل 30 عاما كان الاتحاد قد أمضى في (العجاف) 14 عاما.. أما الالتباس التاريخي بين الأهلي والاتحاد فشخصياً أسمع به ولا أعراف حقيقته..!!
* التذمر الشبابي حول تعاقد الهلال مع العصفور لا معنى له.. فالعصفور مهمش وقيل له إنه لا مكان له في الفريق وانتهى عقده ولم يبدِ الشباب أي رغبة في التجديد معه ولم يقدم له أي عرض!.. ومع هذا أتصور أن إدارة الهلال على استعداد لإعادة اللاعب إذا رغب الشبابيون في حبسه في كشوفاتهم.
* (شاعر القلطة) ترك ناديه والهزيمة السداسية مفضلاً ركوب موجة الهجوم على الصحيفة الكبيرة.. وليحتكر كعادته حقوق توزيع صكوك الوطنية وشهادات حسن السيرة والسلوك.
* أنت هلالي أو تنصف الهلال إذن أنت متهم ومشبوه ووطنيتك مشكوك فيها!! ولابد من استئصالك من الوسط الرياضي.
* مؤرخ رياضي!! ولا يعرف الفرق بين المنتخب الأول والأولمبي والشباب.. وعلى عكس ما يدعيه المؤرخ.. فلم يسبق أن كسب المنتخب السعودي المنتخب الكويتي على أرضه.. المذكور يريد تخطئة الآخرين ولو على حساب التلاعب بالتاريخ.
* المؤرخ!! أورد آية قرآنية بشكل خاطئ!! فإذا كان غير قادر على توثيق وضبط آية قرآنية.. فكيف ينتظر منه توثيق أحداث رياضية تتداخل فيها عواطفه وميوله.
* (لا تسألون عن أشياء..)!!.. عبارة ركيكة تمجها الذائقة اللغوية السليمة.. ومن دون حفظ للآية يمكن ملاحظة الخطأ هنا!!
* كسبت التحدي ولله الحمد.. فالخطاب الذي نشر لإدانتي ودفعي للاعتزال.. هو دليل لصالحي.. فتاريخه يأتي بعد تأجيل المباراة بأسبوعين.. ومضمونه الاعتراض فقط على الموعد الجديد.
* للتوضيح ومنعا للالتباس بشأن الشخص الذي اتصل يهدد ويتوعد.. هو كاتب رياضي.. وسبب ثورته لا علاقة له بالرياضة.. ولكن بسبب مداخلة من أربعة أسطر على مقالات له حول (أبو الهش وستار أكاديمي) واتهام الآباء والمعلمين بالإرهاب..!
* الكوكب لعب في الممتاز.. وبقيادة أبي موسى (شايع النفيسة) (دب) النصر بأربعة في الملز بشهادة ماجد وزاجالو.. هذا لمن يجهل تاريخ الكوكب.
* تحسد وتغبط صفحات الرياضة في الجزيرة لاحتضانها كبير الكتاب وأستاذهم الأخ عبدالله العجلان.
* البحري ليس ظهيراً.. هذا ما يجب على الهلاليين معرفته قبل أن يفكروا في مفاوضة ناديه.
* معاريض التسول والشحاذة ونداءات (رجل المال والأعمال) لم تذهب سدى.. فصور أفراح الفوز على الصفاقسي كشفت أن (الخبير) صار (خوي)!!.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:38 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube