#1  
قديم 18/05/2005, 05:53 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/08/2001
المكان: كندا
مشاركات: 822
صالح السليمان....والجمهور الهلالي .مقااال رائع ؟؟؟؟

[align=center]السهل الممتنع
هذه الجماهير المخيفة.. لا تخسر..
صالح السليمان[/align]


أينما وجدت البطولة ففتش عن الهلال.. فبين الطرفين لغة خاصة وتجاذب خفي وإعجاب متبادل.. وإذا سمعت بكأس ستجد الزعيم اقتنصه أو على وشك اقتناصه.. وإذا أعيتك بطولة فاندب لها الهلال يأتي بها طائعة ذليلة.. فاز الهلال بالكأس.. لا أقول إن الحديث عنه أمر ممل لا بل هو ممتع وممتع جداً.. ولكنه غدا (فعلا رتيبا) ويقع في إطار العادة جارية على يد الزعيم.. أتى الفوز بالطريق الصعب وحسم في توقيت خطير من عمر المباراة.. ليمنح الفوز الأزرق جمالاً وحلاوة أكثر.. لست متخصصاً في المقالات الاحتفالية ولا تستهويني، لأن لها فرسانها وأقلامها.. فما زالت لدي قضايا أهم من التغني ببطولة سبقتها بطولات وسيتبعها أكثر بإذن الله.
* في وقت عزا كثير من النقاد فوز الهلال إلى الخبرة الهلالية في النهائيات وتمرسه على المباريات الكبيرة والقدرة على الحسم.. في المقابل سنرى أن أكثر من نصف اللاعبين الذين أسهموا في مسيرة الفوز خلال مسابقة كأس ولي العهد هم من الوجوه الصاعدة.. فمن أين أتتهم خبرة النهائيات والحسم.. وكيف نجمع بين هذه وتلك؟
* إذا اتفقنا على تأثير الهيبة الهلالية على الفرق كأحد أهم العوامل.. فالعنصر الهلالي يكسب ثقافة الفوز وثقة الانتصار ولغة الحسم قبل أن ينتسب للفريق لاعباً.. ومن على المدرجات والمشاهدة فقط.. فيتشبع بهذه الثقافة ويتشرب هذه اللغة وتتغلغل فيه هذه الثقة.. لتتشكل بجسمه بما يمكن تسميته الجينات الهلالية الخاصة.
* لا أريد الحديث عن الهلال كفريق.. ولكن سأتحدث عن الرقم الصعب الهلالي.. (جماهير الأزرق).. عن هذا الجمهور العرمرم الذي أذهل المشاهدين.. من النادر ذهابي للملاعب.. حيث اعتزلتها تقريباً منذ خمسة عشر عاماً.. ولكن لسبب خاص بي ذهبت للملعب هذه المرة.. لم أشاهد شخصاً يمسك (ميكرفوناً) فيزعق ومن حوله خمسون يصفقون و(أتى لحالوه).. ما شاهدته هي جماهير أوروبية في (الكثافة والهتاف).. الجماهير التي تشاهد في المباريات العالمية والدوري الإسباني والأوربي شوهدت في إستاد درة الملاعب يوم الجمعة.. لذا قال العجلاني من يهزم الهلال ووراءه هذه الجماهير الهادرة.. وبرر حارس القادسية العويض الخسارة بأن جماهير الهلال أرعبتهم.. وأقلقت الصحف الكويتية!.. وهم لم يتجاوزوا الحقيقة قيد أنملة.. فالجماهير كانت مرعبة ومخيفة بهتافها الذي هز أركان الملعب حتى قبل انطلاقة المباراة.. وكنت أتساءل كيف يستطيع لاعبو الفريقين التحكم بالكرة وسط هذا الهدير الجماهيري المخيف..
* وأعتذر لمن شاهد المباراة متلفزة.. فهذه صور من شاهد عيان أما الصورة التلفزيونية.. فلم تنقل كامل الحقيقة.. لا أعلم ماذا يريد هؤلاء المخرجون؟.. فالمباراة يضعها المخرج (على الصامت).. والمعلق كأنه يعلق من الاستوديو أو في غرفة مغلقة.. والمخرج لم يكن أميناً في نقل الصورة والصوت.. ولم ينقل المشاهد للملعب كما يفعل المخرج الناجح.. في دول الخليج يكيفون الملعب ويموهونه للإيهام بكثرة وجود الجماهير ويستخدمون المؤثرات الصوتية لمنح المباراة إثارة وتشويقاً.
* وهنا يلعب المخرجون مع جماهير الهلال لعبة القط والفأر.. كلما ظهر الجمهور هربت الكاميرا أو تأتي بهم على استحياء.. وتوزع الكاميرات بحيث تكون خلفيتها المقاعد الخالية والزوايا الفارغة، وخمسون ألفاً حاول المخرجان (العرفج ومجرشي) جاهدين كتم هتافاتهما!.. في وقت تسمع وبوضوح خمسين شخصاً يهتفون (نيفيا.. نيفيا).. وهو هتاف لم أسمعه بالملعب.. وإن كنت أحبه وأرتاح لأنهم يعلنون على الملأ أنهم لم يجدوا في الورد عيباً.. وأتذكر كلام مؤسس الهلال وشيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد عندما قال: (كلما شاهدت ألوان الهلال أحمد الله أن وفقني لاختيار هذا اللون)!.. على كل حال قضية الإخراج قد نتطرق لها مستقبلاً بشكل أكثر وضوحاً وشفافية.. ولعل الأستاذ عبدالعزيز الرويشد يجد حلاً لها!
* سألني.. هذه الجموع الزرقاء كيف تدفقت بهذه الكثافة في المباريات الأخيرة؟.. قلت لا أفهم السر، ولكن هذه الجماهير لا تهرول عبثاً.. تعرف متى تحضر وتظهر في الوقت المناسب.. هي مثل فريقها جماهير نهائيات والمناسبات الكبرى.. وربما أتت لترد عملياً وليس على الورق على من أراد سلب الجماهيرية الأولى من خلال استفتاء مفتقد للموضوعية والعلمية.. الهلال عاد وعادت الإثارة والجماهير والمتعة الكروية.
(عشرة آلاف يا بلاش)!!
عندما صدرت العقوبة على الاتحاد بسبب شغب مجموعة من جماهيره في الملعب وخارجه في إياب كأس سمو ولي العهد.. بإنذار وغرامة عشرة آلاف ريال.. أسعدت هذه (العقوبة الصورية) صحافة الاتحاد.. ولكنهم حاولوا استباق أي انتقاد لهذه العقوبة الهشة فضخموها وكبروها.. وأظهروا انتقادهم لها وأن الاتحاد مظلوم بحجة أن جماهير أخرى لم تعاقب بسبب مشجع نزل للملعب أو خلافه!!.. وقد يكون هذا الرفض الاتحادي للعقوبة طبيعياً وأنها بمنظورهم عقوبة قاسية لأنهم لم يتعودوا على أن يعاقب الاتحاد على شغب جمهوره أو لاعبيه ولو كان الصعود للمدرجات وضرب الجماهير وتحطيم الحافلات.. والسؤال لو تكرر هذا الشغب من جمهور نادٍ آخر بنفس الصورة والحدة.. بماذا ستعاقبه اللجنة؟.. فعلاً ستجد اللجنة نفسها في حرج.. لأنها قد تظهر بمظهر من يكيل بمكيالين!
(النصف) يتضخم..!!
بعد المباراة وصلني اتصال من أخي الأكبر (فهد) وهو رجل أعمال ويرأس شركة (لهام) ويميل لتشجيع أحد أندية العاصمة (ليس النصر) (أعلن تحوله إلى تشجيع الهلال وقال إن الزعيم سحره وجمهور الأزرق أبهره وتغزل بسامي وبهدف الشلهوب الذي وصفه بالهدف المارادوني كما أعلن أن لديه النية قريباً في الدخول للمجلس الشرفي للهلال بعد ترتيب وقته وظروفه العملية.. و(أصر وبشدة) أن أكتب عن تحوله للهلال.. ولأجل خاطره وحتى لا أكون (عاقاً) أسجل موقفه هذا.. ويوجد قصص مشابهة ولكن خوفاً من تكذيبي لأنها بدون أسماء أتوقف عن الإشارة لها.. ولكن أؤكد أن (نصف السكان) بازدياد ولن يستمروا (النصف).
ضربات حرة
* الأمير محمد بن فيصل وفي أول تجربة رئاسية.. قدم نفسه كأبرز نجوم الرياضة هذا الموسم.. بعد أن قام بعمل كبير وبفترة قياسية فكوَّن فريقاً أزرق متميزاً وأعده بشكل احترافي وممتاز لينافس على خمس بطولات كسب منها حتى الآن ثلاثاً!
* مؤسس (الهلال) والأب الشرعي له معروف.. ولكن لو سألت (من هو مؤسس الفريق الآخر؟) ستجد التضارب بالأسماء!
* رغم أنه لعب كمهاجم وحيد.. إلا أن سامي كان مرعباً وخط هجوم لوحده خلخل الدفاع القدساوي وجلب له القلق والصداع.. وكان حضوره الفني والذهني متناسباً كالعادة مع المناسبة الكبرى.
* التنظيم ودخول الجماهير كان جيداً في إستاد الملك فهد.. ولكن المواقف تشكل معضلة حول الإستاد رغم كثرة الأراضي البيضاء المحيطة به.. إضافة إلى العنت والمشقة التي تجدها جماهير الدرجة الثانية والأولى من شراء التذاكر لقلة منافذ البيع، فتبدو الجماهير حائرة وكأنها تتسول أو تبحث عن صدقة!
* مباراة النصر والاتحاد كانت مجدولة في نهاية الأسبوع لماذا لم تلعب ولمصلحة من أجلت؟
* تقابل الهلال والقادسية في ثلاثة نهائيات.. في الخبر مرتين والرياض مرة.. كسبها الهلال جميعاً.
* برأيي لو رشح القادسية للمشاركة خليجياً سيكون له صولة وجولة فيها.
* لماذا أصيب الاتحاديون بالرعب من نسبة الـ75%..؟ هل الاتحاد عاجز عن تغطية هذه النسبة؟ وأين الشعبية التي يقولون عنها؟
* قالوا لي إنه (صحيح).. وعندما شاهدت البرنامج قلت ممكناً.
* كتب مقالاً بعنوان: (الهلال ليس من الأربعة الكبار) وتعليقي أن الهلال لا يهمه أن يكون معهم، فالهلال يحلق في مدار آخر.. فالأربعة تبحث عنه وليس العكس.. ولكن تخيل أن من يكتب مثل هذا المقال وبهذا العنوان كان (وربما ما زال) مشرفاً عاماً على برنامج (كل الرياضة)!
* معظم الكتاب تقريباً أثنوا على البطل والبطولة ولو مجاملة.. المشرف السابق شذ بمقال نشاز وشكك كالعادة بالبطولة.. وهكذا هو دائماً بتحديه للزعيم يخرج مكسور الخاطر يجر أذيال الخيبة التي أصبحت متلازمة معه كمتلازمة داون..
* بعد أن دبغ جلد! المسؤول الخليجي.. تعرى ثقافة ومنطقاً وحضوراً في البرنامج.
* أحدهم يقول إن الحكم الإيطالي أعمته الزرقة!!.. ومن هو الشخص الذي لم يفتنه الأزرق؟
* وآخر يقول إن (سوء الطالع) يلازم الفرق التي تلاعب الهلال فتخسر!!.. ولا مشكلة في التقليل من بطولات الهلال.. ولكن لو ابتعد عما يسمى (سوء الطالع) لأن فيها محاذير شرعية وسبق أن أشرت لها في مقال سابق!
* يصاب أي فريق بفتور واسترخاء بعد كل بطولة.. فهل تتمكن إدارة الهلال من تحضير اللاعبين ذهنياً ومعنوياً بشكل جيد أمام الاتحاد اليوم.. خصوصاً أن النهائي لعب قبل أربعة أيام فقط؟
* هناك من يخلط بين (جائزة القرن) و(وحيد القرن).
* أطرف رسالة جوال وصلتني (الزعيم ما عنده حبه حبه.. الزعيم يأكلك لقمه وحده)!
* يروى أن أشعب كذب كذبة فصدقها.. وهذا يكذب الكذبة تلو الكذبة ويصدق نفسه.. الله يحلل أشعب عنده
________________________________________________________________
لست متخصصاً في المقالات الاحتفالية ولا تستهويني، لأن لها فرسانها وأقلامها.. فما زالت لدي قضايا أهم من التغني ببطولة سبقتها بطولات وسيتبعها أكثر بإذن الله.


انت فارس المقالالالالالالالات والابداع . وكثرمنهاااااا تراهااااا تستهويناااااا نحن محبين صالح السليماااااااان
_______________________________


من القلب الف تحيه لك اخي صالح السليمان
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/05/2005, 07:13 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/01/2005
مشاركات: 98
ومن القلب الف تحيه لك عزيزي canada2002

على هذا النقل الرائع للمقاله الاروع وهذا مانحتاج لقرائته بالفعل

تقبل فائق إعجابي بشخصك الكريم
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/05/2005, 08:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HAPPY8755
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 07/04/2003
المكان: washington D.C
مشاركات: 269
الف شكر لك يااخوي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/05/2005, 09:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ extreamlyhilal
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/03/2002
المكان: riyadh
مشاركات: 512
Unhappy صح قلمك

أحسنت أخي صالح فالجمهور الموجود في مباراتنا مع القادسية لم توجه عليه الأنظار تجاهلا من المخرجين المتعصبين, و لن يحجب ضوء الشمس كفوف ملئها الحقد الأعمى ..........
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/05/2005, 09:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياسيدهم وينك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
مشاركات: 13,209
اخوي اعتذر لك لاني كتب موضوع حجة الهلال بدون ما اعرف انك كاتبه والله يعطيك العافيه والله يوفق الزعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19/05/2005, 04:34 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/08/2001
المكان: كندا
مشاركات: 822
مشكوريييييين على تشريفكم ويااااماااال العافيه وان شاء الله ان القادم للهلالالالالالالال اجمل وأجمل

ياسيدهم وينك.... الف شكر يالحبيب وبالعكس الموضوع شدني كثير وخاصه من شخص زي صالح السليمااان ولا ألومك لان الموضوع يستاااااهل ينحط بالمنتدى بمجرد قرائته فالف شكر على طيب اخلالالالاقك

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19/05/2005, 05:22 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/02/2004
مشاركات: 478
[align=center]كبير ... كبير ... كبير




اتعب وانا اقول كبير




ومتعه قرأة السهل الممتنع لاتضاهيها متعة قرأة اي مقال اخر





اجل اتي لحالووووه
[/align]
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19/05/2005, 11:29 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 14/06/2004
المكان: غرفة النوم
مشاركات: 910
الف شكر
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19/05/2005, 11:41 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/02/2005
مشاركات: 578
يعطيك العافية على النقل
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19/05/2005, 11:49 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 06/01/2004
المكان: UK
مشاركات: 1,007


مقال جيد و اسلوب شيق ...

الهلال دائما مشكله لهم ... اذا فاز مشكله و اذا تعادل مشكله و اذا انهزم مشكله
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19/05/2005, 12:20 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/09/2003
المكان: قصيمي ابا عن جد
مشاركات: 1,356
انتا سيدهم كلهم

ماشالله عليك

مشكور خيو على النقل

تقبل مني خالص

التحاايااا
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube