المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 14/05/2005, 03:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
ico2 أخبار الزعيم ليوم السبت 6/4/1426هـ من الصحف

[ALIGN=CENTER][TABLE=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:8 solid darkblue;][CELL=filter:;][ALIGN=center]











أعلن مناقشة موضوع الجمعان... ومكافأة الأبطال بـ 60 ألفاً... رئيس الهلال:
الكأس هدية لوالدي.. وشكراً لجماهير الزعيم


* * كتب - عبدالله المالكي:
أهدى سمو رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل إنجاز فريقه الـ43 لسمو والده الأمير فيصل بن سعود..
وقال سموه: أقدمُ هذه الكأس هدية لوالدي ومعلمي لما قدمه للفريق من دعم هذا الموسم.. حيث كان الساعد الأول في تحقيق هذا الإنجاز.
وأضاف سموه: أتمنى من سمو والدي أن يعذرنا فقد زدنا عليه بطلباتنا.. والآن جاء دور المكافآت وسوف نقدم لنجومنا ما يزيد على الستين ألف ريال لكل لاعب مقابل هذا الإنجاز الكبير وهذا أقل شيء نقدمه لنجوم الهلال الأوفياء الذين قدموا مباراة كبيرة وكانوا عند حسن ظن جماهيرهم وأعضاء شرفهم.
واستطرد قائلاً: إن المباراة كانت كبيرة وفيها ندية بين الفريقين، فالقادسية لم يكن بالفريق السهل، وقاسم الهلال المباراة ولكن ولله الحمد كانت الكلمة لنجوم الأزرق في النهاية.
وشدد سموه على أنه كرئيس شاب كان لديه طموح كبير للفوز بهذا اللقب الكبير، وبرجال الهلال تحقق هذا الحلم الغالي على نفسي.
وامتدح سموه الحضور الجماهيري الكبير للنهائي.. وقال: طالما أن الهلال لديه هذا الجمهور فسيظل بطلاً.. وشكراً لهذا الجمهور على حضوره ووقوفه مع الفريق حتى آخر دقيقة.
وأعلن سموه أن إدارة النادي سوف تناقش موضوع رفع الإيقاف عن اللاعب عبدالله الجمعان خلال اليومين القادمين وذلك بمناسبة الفوز بالكأس الغالية.



حقق كأس ولي العهد وأثبت أنه فريق المناسبات الكبيرة.. واتفق الجميع
يا هو زعيم


* * كتب - عبدالكريم الجاسر:
أضاف الهلاليون مجداً على مجد، وكتبوا صفحةً جديدةً من صفحات تاريخ الزعيم الذهبي.. وقدم الهلاليون كأساً أخرى لجماهيرهم الغفيرة، رافضين إطفاء شموع وقناديل الفرح التي لم تنطفئ منذ بدء هذا الموسم.. ومنذ أن أشعلها المهاجم الشاب محمد العنبر في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد بهدفه في شباك الاتفاق.. ليعيد شعلة الفرح قبل أن تنطفئ ويشعلها في شباك القادسية محرزاً هدف التعزيز وهدف الذهب الأزرق الثالث حتى الآن هذا الموسم.. فبعد تقدم قدساوي بهدف مبكر في الدقيقة 19 من الشوط الأول، عادل للهلال نجم الوسط الهلالي محمد الشلهوب في الدقيقة 34 من نفس الشوط الذي انتهى بالتعادل بهدف لمثله.
وفي الشوط الثاني حسم المسك والعنبر مصير الكأس وأودعه الخزانة الزرقاء محتلاً الرقم 43 من بين إنجازات المجد الهلالية.
جاءت المباراة أكثر من جيدة من الفريقين.. ظهر خلالها القادسية فريقاً شجاعاً، لم يهب المناسبة وقدم مباراة كبيرة تقدم خلالها بالهدف الأول قبل أن يقول الهلاليون كلمتهم المعتادة في مثل هذه المباريات.. فخطفوا الكأس الغالية بأداء احترافي تعامل به الهلاليون مع المباراة على طريقة الأمن والسلامة.. فلم يندفع الفريق مهاجماً سوى عند تسلم الكرة وبطريقة مضمونة.. وسمح للقدساويين بالاستحواذ والتفوق في بعض الكرات لكن لم يسمحوا لهم بتجاوز المناطق الخطرة سوى في مرات نادرة.
صعوبة المباراة للهلاليين جاءت من الضغط الكبير الذي دخل اللاعبون به المباراة بحثاً عن اللقب وخوفاً من فقدانه.. كما أن باكيتا ساهم بتحفظه وتركيزه على الوسط في تأخير الفوز الهلالي.. إضافة إلى ضياع العديد من الفرص السهلة في أكثر من مناسبة وخصوصاً في الشوط الأول.
********
النهائي جاء مثيراً وغامضاً في نتيجته وساهم الفريق القدساوي بظهور قوي في المباراة في إحراج الهلاليين ومشاطرتهم اللعب والإثارة.. غير أن البطاقة الحمراء التي نالها نجمه الكبير عبده حكمي بدخوله العنيف على سلطان البرقان وتسببه في إخراجه من المباراة، وكذلك البطاقة الصفراء الثانية التي نالها الدولي ياسر القحطاني بعد التمثيل داخل المنطقة شوهت الأداء القدساوي بالإضافة للانفلات الذي ظهر على اللاعبين بعد تقدم الهلال غير أن الإيطالي سيطر بشكل ممتاز على سير المباراة.
الفريقان استحقا التهنئة بتشرفهما بالمثول أمام سمو ولي العهد الذي توج الهلاليين باللقب الثالث والأربعين والبطولة الرابعة هذا الموسم.
** بداية قوية وسريعة من الفريقين حيث بادر الفريق القدساوي بالاستحواذ على الكرة وتهديده من الهلال بمكراً.. فالمدرب أحمد العجلاني استمر بنفس طريقته التي تأهل بواسطتها للمباراة النهائية، وذلك باللعب بطريقة 4 - 4 - 2 بوجود مهاجمين رئيسيين هما القحطاني والسالم.. وخلفهما الرباعي الحرنداء والحكمي والخرازي وسوزا.
وفي الدفاع الرباعي الرويعي، العميري، الحقوي، والطريدي وفي المرمى العويضة.. وظهر الفريق القدساوي كفريق قادر على الهجوم والاستحواذ على الكرة وكاد مهاجمه الدولي ياسر القحطاني أن يسجل هدف المباراة الأول من ضربة رأس مرت بجوار القائم بعد ركنية في الدقيقة الثالثة.. وواصل القادسية الاستفادة من حالة اللاتوازن التي بدأ بها الهلاليون المباراة.. ولم يأتِ الرد الهلالي سوى في الدقيقة الثامنة ومن عمل فردي للشلهوب الذي تلاعب بالدفاع وواجه العويضة لكنه سدد من فوق العارضة بدلاً من المرمى المشرع.
الأداء الهلالي وفقاً لطريقة اللعب 4 - 5 - 1 اعتمد على تبادل المراكز والمهارة الفردية والتمويه للاعبين.. ففي الهجوم لعب سامي وحيداً لكنه تحرك كما يجب وشكل خطراً دائماً على مرمى القادسية وردت له العارضة والقائم كرة من المقص الأيمن للمرمى في الدقيقة 13.. في حين كان خماسي الوسط عزيز والشلهوب وكماتشو والمبارك والغامدي يقوم بأدوار هجومية عديدة وسدد الغامدي كرة من مسافة بعيدة حين لمح تقدم الحارس لكن العويضة أبعدها ركنية.. ثم انفراد لسامي الذي تلقى كرة بينية في العمق القدساوي وواجه الحارس الذي خرج لملاقاته وتصدى للكرة بحسمه.. كل ذلك في الـ15 دقيقة الأولى وسط أداء حماسي وتكتيكي جيد من الفريقين.. ولأن القادسية كان في مستوى المناسبة فقد فرض القدساويون دقيقة صمت في الملعب بهدف مفاجئ ورائع أحرزه البرازيلي سوزا.
د 18 صاروخ برازيلي
فمن هجمة هلالية منظمة ووسط فراغ منطقة العمق الهلالي نتيجة تقدم عزيز والغامدي كثيراً يمرر الخرازي كرة لياسر الذي أعادها للبرازيلي سوزا المندفع من الخلف ليسدد من 25 ياردة صاروخاً هز أركان المرمى الهلالي على يسار العتيبي في الزاوية اليسرى العليا.. محرزاً هدفاً مفاجئاً وغير متوقعاً في ظل الفرص الهلالية المتتالية التي كانت تهدر من الهلاليين.
وبعد خمس دقائق رفض الشاب يوسف السالم تعزيز النتيجة حين قطع الخرازي الكرة من عزيز في وقت كان فيه الهلاليون في وضع هجومي ليمررها لياسر ثم للسالم الذي انفرد بالعتيبي لكنه سدد من فوق الحارس الذي خرج لملاقاته وتذهب كرته من فوق العارضة ليتنفس الهلاليون الصعداء ويبدأون البحث الحقيقي عن التعادل من خلال هجمات عديدة في العمق والأطراف وخصوصاً الأيسر، حيث تحول سامي لليسار وقاد أكثر من كرة ساحباً معه المدافعين ليتيح هذا الوضع للشلهوب للتقدم وتعديل النتيجة من منطقة العمق القدساوي.
د 34 فاصل مهاري
حيث تسلم الشلهوب الكرة خارج المنطقة وتجاوز كل من قابله ثم يمرر الكرة لنفسه خلف المدافع المتأخر الرويعي ويواجه الحارس ليضعها داخل الشباك هدفاً هلالياً أشعل الملعب والمدرجات.. حاول بعدها الهلاليون اختراق الدفاع القدساوي أكثر من مرة لكن التمريرة الأخيرة كانت خاطئة غالباً أو ينجح الدفاع في إبعادها.. واختتم كماتشو الشوط بتسديدة من خطأ احتسب لمصلحة سامي على رأس المنطقة لكن العارضة أبعدت الكرة ليعلن الإيطالي روزيتي نهاية هذا الشوط بالتعادل بهدف لمثله.
الشوط الثاني
استمر الشوط الثاني على نفس وتيرة الشوط الأول مع تحرك مدربي الفريقين تكتيكياً بتدخلاتهما بعد انقضاء ربع الساعة الأول.. فالوسط القدساوي كان في وضع ممتاز وشاطر الهلال اللعب بل وتفوق في التمرير الطولي بين المدافعين المفرج وتفاريس وعن طريق الأطراف ولكن الدوخي تقدم للأمام وقام بدور أفضل من الشوط الأول مرجحاً كفة وسط فريقه.. ليقوم العجلاني بإشراك لاعبه الأيسر سلطان المطيري مكان المهاجم يوسف السالم وذلك لإيقاف انطلاقات الدوخي التي ظهرت خطورتها بتحرك الشلهوب.
وبعد مضي 20 دقيقة أشرك باكيتا ورقته الرابحة محمد العنبر مكان فهد مبارك ويواجه المرمى في أول كرة له حين مرر الشلهوب كرة ولا أروع للعنبر الذي لعبها مباشرة مرت من جوار القائم بعد عمل جماعي منسق إثر هجمة معاكسة.
ليقوم العجلاني بإشراك مدافعه محسن الشهري مكان الرويعي الذي تجاوزه الهلاليون أكثر من مرة.. ليتبعه باكيتا بتغيير هو الآخر حين سحب الشلهوب وأشرك البرقان ليغير مواقع بعض لاعبيه حين تقدم الغامدي للوسط الأيمن وأيضاً تحرر الدوخي وشكل الهلال العديد من الهجمات الناجحة.. والتي اعتمدت على سحب القدساويين وتمرير كرات معاكسة وأخرى طويلة للجابر على الأطراف مع تقدم كماتشو والغامدي فتحسن أداء الهلال وفرض تفوقه بشكل أفضل وأقوى لكن الهجمات القدساوية والتحركات المقلقة للخرازي وياسر أزعجت الدفاع الأزرق كثيراً وبعد مرور 31 دقيقة كاد العنبر يهز الشباك بضربة رأس إثر ضربة ركنية لعبها كماتشو على رأس العنبر لكن كرته مرت بجوار القائم الأيمن.. ومع تحفظ الهلاليين وسط الميدان كان القادسية ينظم هجمات جيدة في الوسط بفضل تفاهم الخرازي والقحطاني ومعهما البرازيلي سوزا.. لكن هذا الأخير قل عطاؤه كثيراً وشكل الظهير الأيمن الطريدة ضغطاً هجومياً هو الآخر بتقدمه لكن كراته العرضية أبطل الدفاع الأزرق مفعولها.. وقبل 7 دقائق من النهاية جاءت لحظة الحسم للأزرق من الرأس الذهبية لمهاجم الهلال الشاب محمد العنبر.
د38 هدف الذهب والعنبر
فقاد الدوخي هجمة هلالية ناجحة جهة اليمين وتجاوز الظهير الأيسر الشهري ثم مرر عرضية رائعة على ارتفاع منخفض ليطير بها العنبر بضربة رأس ولا أروع تصطدم بالعويض وتأخذ طريقها للشباك هدفا هلاليا أفقد القدساويين هدوءهم فدخل الحكمي في اشتراك عنيف على مفصل البرقان ليمنحه الحكم الإيطالي بطاقة حمراء مستحقة ويخرج البرقان ليدخل الهليل في الدقائق المتبقية التي هدف خلالها باكيتا إلى الحفاظ على تقدمه وترك للقادساويين الفرصة بالهجوم بتراجعه للخلف ويتلقى القحطاني كرة رائعة داخل المنطقة لكنه فشل في استثمارها رغم قربه من المرمى ويحاول التمثيل في كرة أخرى ليمنحه الحكم البطاقة الصفراء الثانية ويغادر المباراة ليكمل زملاؤه الزمن المتبقي باندفاع عشوائي لم يكن كافياً لتعديل النتيجة ليعلن الحكم نهاية اللقاء بفوز الهلال 2-1 وحصوله على كأس سمو ولي العهد.
من المباراة
* تحكيم إيطالي رائع بقيادة الحكم روبيرتو روزيتي وقد طرد الحكمي والقحطاني من القادسية وأنذر الحقوي والحرنداء والخرازي.. ومن الهلال تفاريس والبرقان لتأخره في مغادرة الملعب بعد تغييره.
* الحكم الإيطالي كان أحد نجوم المباراة فرغم أنها كانت سهلة طوال دقائقها.. إلا أن اللحظات التي تلت الهدف الهلالي الثاني كشفت شخصية الحكم ومستواه الفني العالي الذي كان مثار إعجاب الجميع.
* الهلال نجح في التعامل مع المباراة وكان متحسباً للمفاجأة القدساوية ولذلك أنهى مغامرة بني قادس بهدفين مقابل هدف.
* القادسية قدم مباراة كبيرة كسب بها احترام الجميع بنجومه الكبار وشبابه الواعد فهنيئاً للقدساويين هذا الانجاز.
* كماتشو قدم واحدة من أقل مبارياته عطاءً.. فيما كان سامي شعلة خطورة متحركة ومصدر تهديد لمرمى القادسية مع كل كرة تصله.
* بالكأس الثمينة حقق الهلاليون الثلاثية حتى الآن في إنجاز كبير للزعيم.
* حضور جماهيري هلالي كبير واكب الزعيم وزفه نحو اللقب الكبير الذي استعاده الهلاليون بعد موسم واحد فقط.
* الانجاز الأزرق جاء مختلفاً هذه المرة ومطرزاً بمواهب واعدة سيكون لها شأن كبير في كرة القدم السعودية.
* الغياب الكبير في صفوف الزعيم لم يكن عائقاً أمام أبطال الهلال لتحقيق عادتهم السنوية في حصد الألقاب.
* القحطاني والخرازي والحقوي والطريدي كانوا من نجوم المباراة في الفريق القدساوي فيما كان البقية في مستوى الحدث الكبير.
* العنبر سجل هدف الذهب.. فيما قاد الشلهوب الهلال نحو المباراة النهائية بأهدافه في شباك الرائد والوحدة وسجل في النهائي كما فعل أمام الأهلي الموسم قبل الماضي.. الاثنان من نجوم المباريات الكبيرة دائماً.
* المهاجم القدساوي سعيد السرحاني شارك في الوقت بدل الضائع مكان الخرازي.



الرئيس الهلالي الذهبي الأمير بندر بن محمد:
سجل الزعيم ازدان بالكأس الغالية .. وأمامنا مشوار آخر من البطولات


* كتب - عبدالله المالكي:
أبدى سمو الأمير بندر بن محمد عضو شرف نادي الهلال الرئيس الأسبق لنادي الهلال سعادته الغامرة بتحقيق فريقه الكروي كأس ولي العهد.. وقال: هذا ليس غريباً على فريق كالهلال بأن يحقق كأس ولي العهد، فقد سبق أن حققها عدة مرات وهذا يضاف لإنجازات الهلال وسجله الكبير المليء بالبطولات والإنجازات.
وأضاف سموه: الهلال قدم مباراة كبيرة أمام فريق القادسية الذي لم يكن سهلاً في هذه المباراة وشاطر الهلال النجومية، حيث لعب وسجل وأضاع ولكن نجوم الهلال في الأخير كانت لهم الكلمة وهو يحقق كأس ولي العهد، والحمد لله لقد ظهر النهائي بمستوى فني جيد.. وأمامنا الآن مشوار كبير قادم في البطولة العربية، ونسعى إلى التأهل بكل قوة إضافة إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفية والوصول لنهائي هذه الكأس الغالية التي تحمل اسماً غالياً على نفوسنا.
وامتدح سموه حضور الجماهير الغفيرة، وقال إن نجوم الهلال لم يخيبوا هذه الجماهير وقدموا لهم الكأس هدية لما أبدوه من مساندة ودعم وكانوا هم الداعم الحقيقي لفريقهم الهلال طالما أنه احترم الخصم وقدم معه مباراة جميلة وجيدة يعرف كيف يحسم الأمور لصالحه.



مدرب الأبطال باكيتا:
شكراً للاعبين والقادسية خطير ولهذا السبب احتفظت بالصويلح


* كتب- أحمد العجلان:
قدم البرازيلي باكيتا مدرب الهلال شكره الكبير للاعبيه وقال: لدي لاعبون ممتازون يلعبون بإخلاص وروح عالية وساعدوني كثيراً. وأشاد باكيتا بفريق القادسية وقال: القادسية فريق منظم وقدم مباراة كبيرة وأحرجنا في بعض فترات اللقاء..
وحول تحويله الشلهوب للعب في اليمين قال: إن ذلك يعود لمحاصرة القادسية للجهة اليسرى لفريقي مما دفعني للاستعانة بالشلهوب في اليمين..
وحول احتفاظه بالصويلح في الاحتياط قال: كنت أريد لاعباً يجيد الألعاب الهوائية وطويلاً بسبب الكثافة الدفاعية القدساوية مما دفعني ليكون محمد العنبر هو البديل.



بعد حصول الهلال على الكأس وبناء على رغبة اللاعبين
الأمير محمد بن فيصل يرفع الإيقاف عن الجمعان


* كتب - طارق العبودي:
ينتظر أن يعلن سمو رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل بن سعود وخلال الأيام القليلة القادمة عن رفع الإيقاف عن لاعب الفريق الكروي الأول عبدالله الجمعان، وفاءً لوعد قطعه على نفسه وتنفيذاً لرغبة اللاعبين.
وكان جميع لاعبي الفريق الهلالي قد طالبوا سمو رئيس النادي غير مرة برفع الإيقاف عن زميلهم، والسماح له بالعودة للتدريبات مع الاكتفاء بالقرار الرسمي الصادر من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بفسخ عقده الاحترافي وتحويله إلى قائمة الهواة.. غير أن الأمير محمد بن فيصل وعدهم بدراسة هذا الموضوع بجدية تامة بشرط أن يحرزوا بطولة كأس سمو ولي العهد.



بنهائي الجمعة
الهلال يرفع أسهم العجلاني مرتين في عامين!


* كتب - عيسى الحكمي:
للعام الثاني على التوالي ساهم نادي الهلال في بلوغ المدرب التونسي أحمد العجلاني لمزيد من المحطات التاريخية في مشواره كمدرب طموح، فبعد أن جعله المسؤول الفني الأول عنه العام الماضي لفترة لم تطل لكنها سجلت في سجلات العجلاني عاد الأزرق بحضوره طرفاً في نهائي كأس ولي العهد أمام القادسية ليهدي العجلاني منجزاً جديداً سيزيد من أسهم المدرب العربي الأشهر في ملاعب الكرة السعودية.



70 ألفاً زفّوا الهلال للبطولة 43 ورددوا:
دام مجدك .. يا زعيم


* إعداد - علي الصحن:
الهلال:
كالعادة..
وعندما يلمع الذهب.. ويتبارز الفرسان يبرز الهلال.. ويتقدم الجميع... ويفوز... ويفوز.. ويفوز.. ويزيد إنجازاته.. يمهر الكأس بالأخرى.. ويزين الذهب بذهب جديد..
هذا الهلال...
حيث لا منافس يقترب منه..
ولا فريق يقدر على مواجهته..
ولا بطل يهزم كبير الأبطال...
هذا الهلال...
الشهب عندما تشاهد الذهب..
والأسد عندما يلحظ الفريسة..
والبطل عندما يريد تأكيد مكانته...
والزعيم.. الزعيم.. عندما يحاول أحد أن ينال من زعامته...
الهلال ولا سواه..
لا ينافس إلا نفسه...
ووحده من يتولى كسر أرقامه...
الأمير محمد بن فيصل:
الأمير الشاب الذي كان عند كلمته وعد فأوفى وقدم فريقاً جديداً.. ونجوماً عند مستوى الحدث..جاء والكل ينتظر ما سيقدمه بعد عام حزين غاب فيه الهلال عن موقعه المعتاد...
كان في البداية يطالب بالصبر.. لكن جماهير الهلال لم تعتد ذلك.. فاختصر الزمن.. وقاد الزعيم إلى الانجاز الثالث على التوالي..
حسن العتيبي:
الحارس الذي قدم موسماً رائعاً مع الهلال وأكد أن لديه الكثير ليقدمه للزعيم.. ولم يخيب ظن من وضعوا الثقة به بعد إصابة سيد الحراس محمد الدعيع.كان البارحة حاضراً بكل روعة ولا يلام على الهدف الذي دخل مرماه اطلاقاً..
أحمد الدوخي:
اللاعب المقاتل وصانع هدف الفوز البارحة كان كعادته لاعباً مميزاً وهو يتولى الدفاع عن المرمى الأزرق ويهاجم على مرمى القادسية.. قدم أمس مستوى مميزاً ونال احتفالية خاصة من الجماهير الهلالية التي أثنت على مستواه الرائع.
مارسيليو تفاريس:
عملاق الدفاع الأزرق وأبرز لاعب هذا الموسم.. واصل البارحة تقديم مستوياته المتفردة وكان عند مستوى المناسبة.. وكالعادة فقد دافع ببسالة وهاجم بقوة وهدد المرمى القدساوي في أكثر من مناسبة.
فهد المفرج:
المدافع الجسور الذي قدم هذا الموسم مستويات لافتة وكان أمس في قمة حضوره نجماً في الدفاع عن المرمى الأزرق.
عبدالعزيز الخثران:
المدافع الخلوق والمميز وأحد أبرز لاعبي الفريق لعب أمس بشكل ممتاز ووقف أمام جميع المحاولات القدساوية التي كانت تحاول غزو المرمى الهلالي من الجهة اليمنى كما ساهم بحيويته في صناعة اللعب ومساندة الهجوم في أكثر من مناسبة.
محمد الشلهوب:
المبدع الموهوب سجل هدفاً مميزاً خدع به الجميع وبأسلوب لا يجيده إلا الكبار واللاعبون المبدعون وهم نوادر والشلهوب أحدهم..
مارسيليو كماتشو:
برازيلي رائع.. وصانع لعب من طراز فريد كان كعادته حيوياً وذا حركة دؤوبة في وسط الميدان وهدد المرمى القدساوي غير مرة وحرر كرات سانحة للتسجيل وواصل مستوياته الرائعة التي يقدمها منذ حضوره إلى كتيبة الزعيم.
خالد عزيز:
(السياج) الأزرق فرض أمس سداً منيعاً في ا لوسط الأزرق كما قدم عدة لمحات هجومية شدت المتابعين.. وواصل في النهائي تقديم مستوياته المميزة التي جعلته محل اهتمام الجماهير الهلالية وثنائها.
عمر الغامدي:
أحد أهم الأوراق الهلالية بيد المدرب باكيتا.. شكل جبهة مميزة في الجهة اليمنى وصنع كرات ممتازة للمهاجمين.. كما ساهم في الذود عن مرمى فريقه.
فهد سرور:
زج به باكيتا في اللقاء النهائي رغم قلة خبرته لكنه كان عند حسن ظن مدربه وهو يتحرك ذات اليمين وذات الشمال ويشكل قلقاً للفريق القدساوي.. لم تمهله الإصابة لإكمال ما لديه فخرج لكنه نال تقدير كل الهلاليين.
سامي الجابر:
قائد فرقة الأبطال وهو أشهر من نار على علم.. وأي حديث عنه لن يوفيه حقه..
كان أمس في قمة حضوره..
سخر خبرته لفريقه..
وساهم في إشغال الدفاع الأصفر ومنح لزملائه فرصة زيارة المرمى..
تحرك في اليمين واليسار وفي العمق وزاد غلته التاريخية بإنجاز جديد..وأكد من جديد... وللمرة الأخرى أن سامي لا منافس له..
وأنه تاريخ مميز...
ونسيج وحده.
سلطان البرقان:
لعب ما يقارب العشرين دقيقة لم تسعفه لتقديم كل ما لديه تعرض لإصابة شديدة الزمته الخروج من الميدان وهو في قمة رغبته لخدمة فريقه.
محمد العنبر:
عريس النهائي وصاحب هدف الكسب زج به مدربه في الوقت الحاسم فكان عند مستوى الحدث رغم ضعف تجربته وقلة خبرته، سجل هدفاً تاريخياً ثالث لمسة له في الملعب.
عبدالعزيز الهليل:
لعب بضع دقائق لكنها كافية لتجعله يدخل التاريخ من أوسع أبوابه ويسجل اسمه في قائمة الذهب الزرقاء.
باكيتا:
كسب الرهان أمام منتقديه وهو يدخر جهد نجومه الكبار والمؤثرين في مواجهة النصر ثم الاتحاد (عربياً).. فالمناسبة الكبرى تطلب الإعداد لها بشكل مختلف وأعطائها الاهتمام والأولوية الأكبر.باكيتا قدم جهداً كبيراً مع الزعيم وهو يقوده من إنجاز إلى إنجاز ومن انتصار إلى آخر.. حيث حقق مع الهلال كل البطولات التي شارك بها ومازال لديه المزيد..كما أن باكيتا أمس عرف كيف يكسر القوة القدساوية حيث رسم الطريقة المناسبة ووضع التشكيل الأفضل.. وأجرى التغييرات اللازمة في وقتها.
الجمهور الأزرق:
الجمهور الهلالي كان فرس الرهان الذي قاد الهلال إلى الذهب.. حيث ملأ المدرجات وآزر فريقه طوال الـ90 دقيقة وكان كما يريد منه الهلاليون.. وشاهداً على إنجاز جديد في تاريخ الزعيم.. زعيم كل الألقاب.



محمد العنبر صاحب الهدف الأغلى
التسرع حرمني الحسم مبكراً


* كتب - عبدالعزيز العبيد:
وصف محمد العنبر الذي حسم اللقاء الختامي على كأس ولي العهد بتسجيل هدف الفوز اللقاء بالصعب، ففريق القادسية كان ذا أداء عال وظهر كفريق كبير ولكن التوفيق كان حليف الهلال في النهاية.
وحول أصعب اللحظات التي شعر بها في اللقاء قال بأنها اللحظة التي وقف بها على خط التماس منتظراً الدخول للمشاركة في اللقاء والتفكير في تعديل النتيجة وخصوصاً أن هذا ما كان منتظراً مني.
وقال العنبر عن الكرة التي سبقت الهدف بأن سبب اصدارها هو تعامله السريع معها وهو ما جعلها تمتنع عن ولوج المرمى ولكن التوفيق كان حليفه في تعويضها بسرعة. وعن حسمه البطولة الثانية للفريق هذا الموسم قال الحمد لله هو توفيق من الله وأحمده على ذلك وأن أكون سبباً في حسم البطولتين.
وحول رؤيته قبل انضمامه للهلال وهل كان يعتقد بأنه سيحقق مثل هذا الامر قال كنت أتمنى عندما انضممت أن أحقق هذا الامر والحمد لله على توفيقه.



صاحب الهدف النهائي محمد الشلهوب:
توقعت الفوز والبطولة إهداء لهؤلاء


* كتب - أحمد العجلان:
قدم نجم الهلال محمد الشلهوب البطولة التي حققها الفريق الأزرق إهداء لستة أشخاص وصفهم بأنهم أعزاء على قلبه وهم: الأمير فيصل بن سلطان والأمير خالد بن محمد وفهد بن محمد والأمير سعود بن تركي ورئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل والأمير عبدالله بن مساعد والأمير عبدالرحمن بن مساعد.. والإداري السابق خالد المغيربي وأكد الشلهوب أنه توقع التسجيل والفوز وقال استحقينا الفوز وعملنا كثيراً من أجل البطولة وحققنا ما نريد.



البطولة الـ 43 للزعيم

واصل الفريق الهلالي زعامته المطلقة وهيمنته على الالقاب والانجازات والبطولات ومتصدراً بها الاندية المحلية دون منافسة عندما حقق مساء البارحة لقبه الـ 43 بتحقيقه لكأس سمو ولي العهد بعد فوزه على فريق القادسية بهدفين مقابل هدف واحد.
يذكر ان الفريق الكروي الهلالي قد حقق خلال هذا الموسم ثلاثة ألقاب متتالية هي بطولة كأس الأمير فيصل وبطولة معاً ضد الإرهاب والثالثة هي البطولة الاغلى كأس سمو ولي العهد مساء البارحة.



صح لسانك

* محمد فودة أفضل من يرأس لجنة الحكام القادمة.
محمد المرزوق
* دائماً نقول مشكلة التحكيم والحكام منهم وفيهم..!
* القبض على من هشم باص الهلال.
عنوان صحفي
* عقبال القبض على المحرضين!
* هناك متخاذلون في صفوف الاتفاق.
مراد محجوب
* والإدارة آخر من يعلم!
* رئيس جديد للأهلي.
عنوان صحفي
* الأهلي يحتاج فريقاً كروياً جديداً.
* حسم الكأس سيكون بغلطة!
صالح المطلق
* هذي الرؤية الفنية وإلا بلاش!!



فواصل ........

* مدرب فريق الاتفاق مراد محجوب كشف واحداً من أهم أسباب تراجع مستوى ونتائج الفريق وتدهور أوضاعه إلى درجة الاقتراب من الهبوط حيث قال إن هناك تخاذلاً واضحاً من قبل بعض اللاعبين.. وهنا يبرز دور الإدارة في كشف هؤلاء المتخاذلين ومعاقبتهم.
* المدرب الوطني عبداللطيف الحسيني اجتهد كثيراً في مهمته المؤقتة في تدريب الفريق الشبابي، لذلك من الظلم لهذا المدرب أن يخرج من يحمله مسؤولية الخسارة من سباهان الإيراني والخروج من البطولة الآسيوية!!
* محاولة إثارة الزعزعة والبلبلة في المعسكر الهلالي ليلة المباراة النهائية بإشاعة تعرض قائد الفريق لإصابة خطيرة ستبعده عن الملاعب، كانت محاولة يائسة ومكشوفة وموضع استياء واستهجان الجميع.
* الانتصارات الأهلاوية الأخيرة سواء كانت على المستوى المحلي أم الآسيوي لم يستقبلها كثير من الأهلاويين بالفرح المعتاد نظراً لأن المرارة التي يشعرون بها على ما حل بالفريق أكبر من أن تغيرها حلاوة انتصار يرونه مؤقتاً وعابراً..!!
* ماذا لو كان الطرف الثاني في نهائي كأس ولي العهد غير الهلال وهو يرى الطرف الأول القادسية يلعب مباراة مؤجلة قبل النهائي أمام الأهلي لا يستفيد منها سوى برفع الإيقاف عن لاعبيه الموقوفين ببطاقات صفراء أو حمراء ليتسنى لهم المشاركة في النهائي وعلى رأسهم المبدع عبده حكمي؟! لا شك أن الطرف الآخر لو كان غير الهلال لأقام حملة شكوى وتشكيك ووزع الاتهامات يميناً ويساراً وأعلن أن هناك مؤامرة تستهدفه، ولكن الهلاليين مرروا المباراة وكأن شيئاً لم يكن!!
* حتى الاتحاد السعودي لكرة القدم يستجيب لنداءات ومطالب الأندية والإعلام بالاستعانة بالحكم الأجنبي. لم تخل هذه الخطوة التجريبية بالتشكيك عندما راح البعض يطرح السؤال البشع وبلغة تشكيكية: من الذي يختار الحكام الأجانب..؟! ومن يطرح هذا السؤال يعرف الإجابة جيداً ولكنه يهدف إلى فتح باب الشك في هؤلاء الحكام مثلما شكك سابقاً في الحكم الوطني وسحب الثقة منه تماماًًًََ!!.



نبض الحرف
الكأس.. لمن يستحقها..!!
عبد الواحد المشيقح

لا يختلف اثنان على أن تأهل الهلال والقادسية لنهائي كأس سمو ولي العهد.. جاء بجدارة واستحقاق متناهيين.. نظير ما قدماه.. من مستويات راقية.. وجهد واضح..!!
وصول الفريقين لنهائي الكأس.. وجد ارتياحاً من الوسط الرياضي.. كونهما ناديين يتمتعان بتعامل حسن سواء مع الإعلام الرياضي أو مع الجماهير الأخرى ومسؤوليها.. فالفريقان خاضا مباريات حاسمة وجماهيرية.. ومثيرة ومع هذا لم نسمع بعد تلك اللقاءات الأسطوانة المشروخة التي يرددها (الفاشلون): إن لنا ركلات جزاء وحسبت علينا بطاقات لا نستحقها.. ولنا ركلات زاوية..!!
وأتوقع أن يكون لقاء النهائي أمس بدون إزعاج.. فالمزعجون والمشككون خارج المنافسة.. وأيضاً أن يكون الفريقان قد أكدا لنا أن الروح الرياضية دائماً تكسب.. خاصة في مثل مباراة البارحة التي رعاها سمو ولي العهد..!
وفي الحقيقة.. فإن الهلال والقادسية كليهما فائزان في نهائي الأمس؛ فهما الأجدر والأحق بالوصول للنهائي من غيرهما.. فيكفيهما شرف ونيل الحظوة التاريخية بالمثول أمام راعي المباراة.. فإن كسب الهلال أو فاز القادسية.. فالكأس ذهبت لمن يستحقها..!!
قرار باكيتا..!!
النجوم الكبيرة والكثيرة التي غابت أو بمعنى أدق (غُيبت) عن الفريق الهلالي في مباراته أمام الاتحاد في الدور نصف النهائي للبطولة العربية.. قد يظل غياب بعضها محل نقاش.. وقد يكون قرار باكيتا صائباً.. بناء على مبررات وأسباب.. أهمها تعذره بالإرهاق.. كونه لديه مباراة نهائية في كأس ولي العهد بعد أربعة أيام من مواجهة الاتحاد..!!
قد يكون قرار باكيتا صائباً.. لو أنه أراح لاعباً مصاباً.. فربما إذا ما أشركه لا يفيده بشيء في هذه المباراة أو تلك.. أو أنه على الأقل أراح الشلهوب الذي من الواضح أنه أكثر لاعبي فريقه تأثراً بالإرهاق.. أقول ربما أنه لو عمد إلى ذلك فلن يلومه أحد..!!
لكن باكيتا في رأيي تعامل مع مباراة الاتحاد بلا مبالاة.. وكأنها لا تقدم أو تؤخر في تاريخ النادي.. وكأنها ليست مباراة توصل الفائز بها إلى المباراة النهائية للبطولة العربية.. بعد مشوار طويل وشاق قطعه الأزرق في الوصول إلى دور الأربعة..!!
لا شك أن باكيتا (قطع) نصف حلم الهلاليين بتحقيق بطولة تليق بتاريخ ناديهم.. فدخوله المباراة دون هذا الكم الكبير من نجوم الفريق يؤكد ذلك.. وتعامله مع لقاء الاتحاد وكأنه مباراة ودية يدين ما قام به.. بادر النصراويون باكراً لدق جرس الإنذار الأزرق.. بعد غياب أبرز العناصر في تلك المباراة.. لكن باكيتا لم يعر ذلك اهتماما.. بعد أن فرط في معادلة الفريق المتصدر الشباب نقطياً بعد الخروج بالتعادل.. بيد أن باكيتا ومعه الهلاليون.. انتظروا حتى لحقت بهم خسارة الاتحاد الأخيرة التي ربما تكلفهم الخروج من البطولة العربية حتى ولو كان ذلك بصفة مؤقتة..!!
باكيتا.. مدرب أثبت كفاءته.. واستطاع أن يعيد للهلال هيبته.. وقدم نجوما شابة.. وطرح الثقة في عناصر الفريق.. وأعاد جمال الهلال المعتاد.. كل هذا لا خلاف عليه.. لكن الاختلاف أنه حرم الهلال (عنوة) من نهائي البطولة العربية.. حتى وإن كان الفريق الأزرق قد حقق كأس ولي العهد البارحة.. وصدق البعض تصرفاته بحرمان فريقه من لقب هو أقرب لفريقه من غيره...!!
الكواسر..!
لم يكن صعود فريق الحزم لدوري الأضواء.. يمثل مجرد صعود فريق عريق وكبير.. لكنه كان يعني أشياء كثيرة للحزماويين.. أهمها أن الكرة أنصفت في النهاية من يستحقها ومن هو جدير بها..!!
أثبت صعود فارس القصيم الجديد.. أن أبناء الحزم عندما اتفقوا على حب ناديهم.. وضحوا بكل شيء من أجل مصلحته.. حقق الفريق مبتغاه وأسعد جماهيره.. وأسر الجميع بإبداعات نجومه وسيمفونياتهم الخالدة.. التي أطربت المتابعين.. وأتعبت المنافسين..!!
من غير الحزم يستحق البطولة والصعود.. من غير نجومه الكواسر حفروا الملاعب فناً وطرباً.. من غير الفارس يستحق البطولة.. وقد جعل الجميع يقفون على أطراف أقدامهم احتراماً لهذا الفريق.. الذي امتهن الفن والمهارة والإبداع..؟!
من غيرك يا حزم الصمود يستحق دوري الأضواء والشهرة.. ونجومك قدموا مهر الدرع والصعود عرقا وإخلاصا وتضحية.. بشكل فاق الوصف والخيال.. من غير الحزم يستحق هذا الإنجاز الكبير وهو يشق طريقه نحو الأضواء مجندلاً كل الفرق..!!
من يستحق الأضواء والشهرة.. من يستحق اللعب مع الكبار.. من قولوا لنا من..؟!
بقايا
** رغم.. الأخطاء التي وقع فيها باكيتا كان الهلال قادراً على الخروج متعادلاً على أقل تقدير أمام الاتحاد لولا إصابة العملاق محمد الدعيع..!!
** انتحال.. شخصية رياضية بقامة الأمير سعود بن تركي عبر برنامج فضائي ومباشر يؤكد جهل القائمين على البرنامج..!!
** سلبية.. السنغالي منجا حرمت الشباب من فوز كان في متناول يديه أمام سبهان الإيراني..!!
** الشباب.. في تلك المباراة قدم مستوى كبيراً أعاد هيبته بيد أن سلبية منجا أبعدته عن الكأس الآسيوية..!!
** الملاسنات.. بين القيادات التحكيمية السابقة والحالية لن تفيدنا في شيء وستزيد أوضاع التحكيم مزيداً من التدهور..!!
* إن كان الدعيع قد غاب عن النهائي أمس فإن الوصول للمرمى الهلالي قد يكون سهلاً لياسر القحطاني..!!
** إخصائي رجال المال والأعمال كان أضحوكة لكل من سمع مداخلته في برنامج مواجهة..!!
** جهود.. الشيخ فيصل الشهيل بتكفله بنقل الجماهير الهلالية لمباراة النهائي وقفة ليست بالمستغربة على شخصية رياضية كبيرة..!!
** من.. مصلحة محسن الحارثي أن يجدد عقده مع فريقه فلا أعتقد أنه سيجد مكاناً له بين الأربعة الكبار الهلال والاتحاد والشباب والأهلي إن كان طموحه اللعب لأحدها..!!
** مداخلة (شرارة) في البرنامج المباشر تمت من منزل الرئيس رجل المال والأعمال..!!
** أن يمنح الهلاليون الفرصة لمهاجم واعد مثل الصويلح أو حتى العنبر أفضل لهم بكثير من منح الفرصة تلو الأخرى للاعب مثل باولو ديسلفا..!!
** لم.. يتبقَ للأهلاويين سوى البطولة الآسيوية لحفظ ماء وجه فريقهم...!!
** راعي المكيفات الصحراوية أصبح أضحوكة للجميع وهو يتم (تربيطه) في منزل رجل المال والأعمال..!!
** المستفيد الأول من حفل العشاء شلة الكابتن في استراحته على حساب الرئيس..!!
** اعتذار.. الرئيس طمعاً في مباراة نهاية الدوري..!!
** تحقيق المركز الثالث في الدوري أقل ما يجب أن يقدمه لاعبو التعاون تجاه جماهيرهم الوفية وإدارتهم الناجحة..!!
** تقديم التعاون تلك المستويات الجيدة كان نتاجاً طبيعياً للجهود الواضحة لمجلس الإدارة الجديد بعد الفشل الإداري السابق..!!
** لا شك.. أن فريق أبها استحق أن يكون مرافقاً للحزم لدوري الأضواء..!!
** الحمادة أيضاً كان هو من يستحق أن يرافق النجمة لدوري الثانية..!!
** النجماويون.. مطالبون من الآن بالعمل على إعادة فريقهم للواجهة من جديد..!!
** كل نصراوي (عاقل) يدرك ما قدمه الأمير جلوي بن سعود لناديه طوال تاريخه..!!
آخر الكلام
كان الأستاذ عبد الله الدبل هادئاً وواثقاً من نفسه في حواره في برنامج (مواجهة).. كان واقعياً ومتحدثاً رزيناً ومحقاً في دفاعه عن حقوق أكثر الأندية جماهيرية وتحقيقاً للبطولات.. فكسب احترام وتقدير كل المتابعين..!!





الهلال بطلا لكأس سمو ولي العهد


سمو ولي العهد يتوج قائد الهلال بكأس سموه
تحليل/ حسن عبدالقادر

توج صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لاعبي فريق الهلال بكأس سموه بعد تغلبهم مساء امس على فريق القادسية بهدفين مقابل هدف في اللقاء الختامي الذي جمعهما مساء امس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
بدأ القادسية بالتسجيل عن طريق المحترف سوزا قبل ان يعادل محمد الشلهوب للهلال واضاف محمد العنبر هدفا ثانيا لفريقه انهى به اللقاء الختامي.
المباراة
بداية ساخنة وهجومية عن طريق ياسر القحطاني الذي أهدر اول فرص اللقاء من كرة لعبها ارضية تهادت للخارج ليأتي الرد سريعا الشلهوب بتسديدة اعتلت القائم واخرى للغامدي (لوب) انقذها العويض واضاف الجابر تسديدة اخرى ارتدت من القائم.
بعد هذه البداية المبكرة يتحصل محترف القادسية موزا على كرة من خارج المنطقة يلعبها في (المقص) الايمن لحسن العتيبي كهدف اول لخبط اوراق الهلال لدقائق وخلال هذه الدقائق يهدر يوسف السالم فرصة هدف اخر بعد انفراد بالمرمى خذلته الخبرة في التعامل معها كما يجب.
ومع مرور الوقت نشط لاعبو الهلال بشكل اكبر بعد ان شعروا بحراجة موقفهم ليأتي الانقاذ عن طريق الشلهوب الذي رواغ الخالدي ولعبها في المرمى كهدف تعديل الى التعادل لنقطة البداية الدقائق المتبقية من زمن الشوط الاول جاءت (متوزانة) مع افضلية للهلال في الاستحواذ حتى اطلق حكم اللقاء الايطالي نهايته بالتعادل الايجابي.
جاء هذا الشوط اقل حماسا من سابقه ولم يشهد محاولات خطرة من قبل الفريقين وشهد عدة مداخلات من قبل المدربين حيث احل ادخال العجلاني محسن الدوسري بديلا للرويعي واحل باكيتا البرقان والعنبر بديلين لفهد مبارك والشلهوب.
ووسط المحاولات القدساوية المنقطعة التي كانت تنتهي عند اقدام المفرج وتفاريس كان الهلال حديث اخر بعد ان اوعز باكيتا للدوخي بالقيام بدور هجومي اكبر وهو الدور الذي نتج عنه هدف التعزيز بعد عرضية للعنبر الذي لعبها رأسية في مرمى العويض.
اشهر بعدها الحكم روزتي بطاقته الحمراء للاعب القادسية عبده حكمي بعد تعمده اصابة البرقان واعقبها ببطاقة حمراء اخرى لياسر القحطاني بداعي التمثيل بعدان تحصل على بطاقة صفراء في الشوط الاول بعد ان لمس الكرة بيده.الدقائق الاخيرة من اللقاء تعامل معها باكيتا بإسلوب دفاعي بعد ان ادخل الهليل بديلا للبرقان (المصاب) لتعزيز طريقة فريقه الدفاعية.لم يستمر بعد ذلك طويلا حتى اطلق الحكم صافرته بنهاية اللقاء وفوز الهلال باللقب الغالي.



الزعيم يتمخطر .. برائحة المسك والعنبر
الرئيس العام وسمو نائبه يباركان للهلال ويثمنان الرعاية الكريمة




ناصر الطلحي (الرياض)
عبر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عن سعادته برعاية صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للمباراة الختامية على كأس سمو ولي العهد لكرة القدم . ونوه سموه في تصريح صحفي عقب انتهاء المباراة برعاية سمو ولي العهد لهذا اللقاء والذي يؤكد دعم القيادة الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني (حفظهم الله) للشباب والرياضة ثم بتعاضد جميع قطاعات الدولة مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب.وبارك سمو الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز لنادي الهلال فوزه بالكأس متمنيا حظا اوفر لنادي القادسية مشيرا الى ان المباراة كانت جيدة من الناحية الفنية والتكتيكية مؤكدا ان ذلك يدل على علو كعب الكرة في المملكة.من جهته عبر صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ونائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عن سعادته برعاية صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني مساء امس للمباراة الختامية على كأس سمو ولي العهد لكرة القدم.وبين سموه أن هذه الليلة كانت عرسا رياضيا مباركا سموه لسمو رئيس نادي الهلال هذا الانجاز متمنيا حظا أوفر لنادي القادسية ومشيدا سموه بالمستوى الذي ظهر به الفريقان اللذان قدما مباراة تليق بمستوى الكرة السعودية والتي ترتقى الى المستوى المأمول مشيرا سموه الى أن الطموح دائما أكبر ولا شك أن الاندية هي الداعم والمعد الحقيقي للمنتخبات وذلك يعني أن قوة الاندية تدل على قوة المنتخبات السعودية.



رئيس الهلال مؤكدا بأن القادسية الاقوى ومهنئا الجماهير:
تحقق حلمي الاول.. والكأس هدية لوالدي




ابراهيم العتيق (الرياض) -تصوير : ثامر العنزي-عبدالعزيز اليوسف
بارك سمو الامير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال فوز فريقه بلقب كأس سمو ولي العهد لكافة الهلاليين مؤكدا بأن هذه البطولة جاءت لتؤكد احقية الهلال الذي عمل واجتهد ونال في النهاية مراده..
واضاف: رعاية سمو ولي العهد والتشرف بالسلام عليه ونيل الذهب من يديه كان بالنسبة لي حلما وتحقق وباذن الله يتحقق الحلم الاخر بالتشرف بالسلام على مولاي خادم الحرمين الشريفين والفوز بلقب الدوري.. وعلق سموه على مباراة الامس قائلا: الانجاز الذي تحقق بالامس جاء بفضل الله اولا وبفضل الدعم الجماهيري الذي كان اللاعب رقم (1) بالنسبة لنا بجانب بقية اللاعبين الذين كانوا عند مستوى التطلعات وحققوا اللقب بكل جدارة واستحقاق.
واضاف سمو: بودي ان اهدي هذا الانجاز لوالدي الامير فيصل بن سعود الذي دعمنا وارهقناه بمطالبنا المستمرة واهداؤه هذا اللقب اقل ما يمكن ان نقدمه له عطفا على الدعم اللامحدود الذي وجده الهلال من سموه..
واشاد سمو الامير محمد بفريق القادسية واكد بأنه اقوى فريق واجهه الهلال هذا الموسم وذلك عقب ان هنأ احمد الزامل عضو شرف القادسية بالمستوى الذي قدم الفريق القدساوي البارحة.



خزائن الهلال تواصل استقبال الذهب والالقاب

ابراهيم العتيق (الرياض)
اكمل الهلال ببطولة الامس رصيد بطولاته المحلية والعربية والخليجية والاسيوية (43) بطولة موسعا الفارق عن اقرب منافسيه ليبقى على لقبه السابق كزعيم للبطولات وفارس لها في كل محفل. الهلال ما زالت تنتظره بطولتان هذا الموسم هي البطولة العربية وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين التي ما زال يتابع مسيرته فيها بنجاح وكان قد حقق خلال هذا الموسم ثلاث بطولات هي بطولة التضامن ضد الارهاب وكأس الامير فيصل بن فهد وكأس سمو ولي العهد.



المفرج: جماهيرنا قادتنا للذهب

ابراهيم العتيق (الرياض)
اكد فهد المفرج نجم دفاع نادي الهلال احقية فريقه بالفوز بلقب كأس سمو ولي العهد مشيرا الى ان الهلال قدم في الموسم الحالي عطاءات كبيرة سواء من اللاعبين او كافة الاجهزة الفنية والادارية التي هيأت كافة سبل النجاح.
المفرج اشاد في ذات السياق بالوقفة الجماهيرية غير المستغربة من جماهير الهلال والتي كانت الوقود الذي اشعل اللاعبين.



جماهير الهلال تزحف من الخامسة عصرا للمدرجات

شهدت المباراة النهائية لمسابقة كأس سمو ولي العهد حضورا جماهيريا هلاليا عريضا بدأت خلاله جماهير الزعيم الزحف لمدرجات استاد الملك فهد الدولي في تمام الساعة الخامسة عصرا.. وقد قاد هذا الحضور الكثيف من الجماهير الفريق لاحراز الذهب الثالث هذا الموسم.



الاهلي والهلال يكسبان الخويلدية والاتحاد

صالح الغامدي (جدة)
حقق فريقا الاهلي والهلال فوزين على الخويلدية والاتحاد في المباراتين اللتين اقيمتا في القطيف وجدة حيث التقى على صالة الامير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف الاهلي والخويلدية ولم يجد فريق الاهلي اي صعوبة في كسب هذه المباراة رغم ان الاهلي اشرك معظم لاعبيه الاساسيين والاحتياط وفي جدة استطاع الهلال ان يكسب مباراته امام الاتحاد في اللقاء الذي جمعهما على صالة رعاية الشباب بجدة وبثلاثة اشواط مقابل لا شيء كانت نتائج الاشواط 25/20 , 25/17 , 24/26.
الاتحاد قدم مباراة جيدة وكان ندا قويا في معظم فترات المباراة الا ان الفريق يحتاج لمعد اخر مع المعد الحالي عبدالله ابو شحفل ايضا الفريق يحتاج للاحتياطي الجيد عموما الفريق سيكون وضعه جيدا في دور الاربعة والذي سيقام في الدمام ويشارك معهم مسفر البيشي لاعب الاتفاق بطريق الاعارة لبطولة كأس الاتحاد وبطولة النخبة.
الهلال اشرك عددا من الشباب في معظم فترات المباراة وحين شعر بالاحراج وتقدم الاتحاد عاود واشرك الاساسيين عموما كانت المباراتين لتحديد المراكز لذلك سيلعب الاتحاد مع الاهلي والهلال مع الخويلدية والفائز في المباراتين سيلعبان على البطولة والخاسرين على المركزين الثالث والرابع.
اداري فريق الاتحاد سمير الظاهير استغرب بعدم مشاركة مسفر البيشي معهم في هذا اللقاء مستندا على لائحة البطولة بينما العمار يقول بأن كأس الاتحاد من المفترض ان يقام في جدة او في الرياض من اجل الحضور الجماهيري.





الأمير عبدالله توج الأبطال في أمسية رياضية جميلة
زعيم الأمجاد يستعيد توهجه بكأس ولي العهد




كتب - فهد الروقي: كاسب العتيبي
البارحة أضاء (الهلال) قمر العاصمة وتفوق على شقيقه (القادسية) وأعلن رحلاته المتتابعة نحو منصات التتويج خطوة بخطوة، وكانت الخطى واثقة من بطولة إلى بطولة بدأ مشوار الذهب بكأس الأمير فيصل مروراً بكأس التضامن وأخيراً وليس آخراً كأس ولي العهد الغالية ليتوج كبير الأندية السعودية وزعيمها بالذهب وسط جماهيره الكبيرة التي ملأت استاد الملك فهد ولم يخب فريقها ظنها لأنه اعتاد على رسم البسمة على شفاهها لذا انتقل هذا الموسم من منصة إلى أخرى ثلاث مرات.
المباراة قدم فيها الفريقان مباراة جيدة فنياً أثر على أدائها الشد العصبي بعض الشيء كنتاج طبيعي لمواجهة الكؤوس وشارك القادسية شقيقه الهلال اللقاء الذي سادته الروح الرياضية العالية من أفراد الفريقين اللذين حظيا بتكريم سمو ولي العهد.

المباراة

ينطبق على هذا الشوط مسمى مباريات الكؤوس بعد أن كسر التحفظ الدفاعي المتوقع بمبادرات هجومية سريعة وخطيرة انصبت في مجملها لصالح الهلال من حيث الأكثرية والخطورة في حين «لدغ» القدساويون مبكراً وكادوا أن يظفروا بقاصم الظهر لولا رعونة السالم.

وجاءت «بواكر» الخطورة في الدقيقة الثانية لكن كرة الزاوية تجاوزت رأس حكمي المتربص على خط الست ياردات. وجاء الرد الهلالي بهجمة منسقة وسريعة قادها كماتشو والشلهوب واعتمدا فيها على المهارة الفردية بعد «عقب» جميل من كماتشو وصلت الكرة للشلهوب على طرف الصندوق تجاوز أكثر من مدافع وانفرد بالعويض لكن تسديدته انحرفت قليلاً عن المقص. أعقبها الغامدي بتسديدة «ماكرة» من منتصف الملعب ساقطة في حلق المرمى لحق بها هاني وأبعدها لترتطم في العارضة وهي في طريقها للخارج.

وفي غمرة الانطلاقات الزرقاء ينفرد سامي بالعويض بعد بينية سريعة من كماتشو «تسرع» الجابر في التسديد لتسقط في أحضان الحارس القدساوي، وقبل هذه الكرة بدقائق كاد الجابر أن يفتتح التسجيل بعد أن تجاوز الطريري

والحقة بالعميري قبل أن يسدد عنيفة ترتطم بالقائم القريب من المقص وتعود لخارج الصندوق دون متابعة.

في الدقيقة الثامنة عشرة وفي التيار المعاكس لمجريات الأحداث الخطرة يفاجئ خوزيه سوزا الهلاليين والخمسين ألف متفرج الذين يساندونهم «بقذيفة» لا ترد ولا تصد من حيث القوة والدقة لتستقر في الزواية القصوى اليسرى للعتيبي وفي المقص تماماً.

لخبط الهدف الفريق الهلالي وبث الرعب في صفوفه التي ارتبكت تماماً وكاد يوسف السالم أن يتأتى بقاصمة الظهر وينهي المباراة قبل أوانها بعد أن انفرد بالعتيبي إثر تمريرة (هدف) من القحطاني حاول السالم «رفعها» من فوق العتيبي لكنها كات أطول مما ينبغي.

٭ استمر اللعب بعدها على وتيرة «شبه مملة» ضغط هلالي غير مثمر ودفاع قدساوي محكم قبل أن يأتي الشلهوب بكرة «عالمية» جندل فيها الدفاع القدساوي واحداً تلو الآخر حتى انفرد بالحارس ولعبها «بدهاء» من فوق رأسه لتعانق الشباك القدساوية وتنشر الفرح في المدرجات الهلالية الهادرة.

في العشر الدقائق الأخيرة من الشوط هدأت الألعاب الهلالية وبقي القدساويون على طريقتهم السابقة رغم أن «كماتشو» كاد أن يضاعف النتيجة في وقت قاتل من الشوط لكن تسديدته العنيفة من الخطأ المباشر ارتطمت بالعارضة في طريقها للخارج.

الشوط الثاني

اختلف الوضع في هذا الشوط عن سابقه بعد أن غلب التحفظ الدفاعي على أداء الفريقين وانحصرت الألعاب في مجملها في وسط الميدان وإن كانت الأفضلية النسبية لبني قادس من حيث الاستحواذ في المقابل كانت الخطورة متلونة بصبغة زرقاء.

٭ جاءت أولى ملامح الخطورة الهلالية بعد ضربة زاوية نفذها «الشلهوب» قبل خروجه على رأس تفاريس والذي سددها في المرمى الخالي إثر الخروج الخاطئ من العويض لكنها مرت بعيداً عن الشباك.

٭ العنبر بديل فهد مبارك أهدر فرصة لا تضيع بعد أن جهز له الشلهوب كرة على طبق من ذهب لكنه تعامل معها «برعونة» واضحة واستعجال كبير وهو مواجه للمرمى سددها ضعيفة مرت بجوار القائم.

٭ خرج القحطاني ياسر من كماشة «المفرة وتفاريس» في ظهور أولى ووحيد وروّض الكرة على صدره بطريقة رائعة لكن تسديدته مرت بعيداً عن شباك الشاطر حسن.

٭ في ظل التكتل الدفاعي المحكم من الفريقين بعد أن أغلق «الممرنان» الطرق المؤدية كان لابد من حلول سواء بالكرات العرضية أو التسديدات المباشرة ووضحت الرغبة الزرقاء في إدراك الذهب بعد أن أطلق «كماتشو» صاروخاً عنيفاً اعتلى العارضة بقليل.

٭ هدف الذهب والذي نشر الفرح في الأجواء الهلالية و«عطر» أجوائها جاء بعد طلعة هجومية من «الطائر» الدوخي تجاوز الحرندا أولا قبل أن يرسل عرضية «نموذجية» انبرى لها «العنبر» من بين الجميع وحلّق

في الفضاء أولاً قبل ان «يغمزها» برأسه لترتطم في العويض ثم تتهاوى «الهوينا» باتجاه القائم الأيمن لتقبله بدلاً من الشباك بعد ان تجاوزت بكامل «محيطها» حدود المرمى رغم محاولة هاني اليائسة وكان موعد الفرح الهلالي قبل النهاية بسبع دقائق.

الوقت المتبقي من الملحمة شهد خروجاً قدساوياً عن النص بعد ان شعروا بفقدان الذهب وجاءت الرعونة الأولى من عبده حكمي الذي اعتدى بالضرب على البرقان ليشهر له الحكم «الصارم» البطاقة الحمراء المستحقة ويخرج اللاعبان من المستطيل الأخضر أحدهما مطروداً والآخر مصاباً.

ثم أعقب ذلك «رعونة» أخرى من جابر حقوي مع سامي الجابر لكن البطاقة الصفراء كانت في انتظاره.

وجاء مشهد القحطاني كآخر حالات اليأس القدساوية بعد ان حاول «التمثيل» على الحكم ليشهر له البطاقة الصفراء الثانية ليخرج من الملعب وتنتهي الملحمة بفوز هلالي مستحق وبطولة مستحقة ليبسط بفوزه سيطرته على أجواء البطولات المحلية كزعيم «أوحد» لها.


لقطات من المباراة

جمهور هلالي غفير تجاوز الخمسين ألفاً حضروا للمباراة قبل ساعات من اللقاء وساند فريقه بحرارة طوال المباراة وتفاعل طويلاً مع اللمحات الفنية الجميلة التي «بثها» بثلاثي الرعب الأزرق «الجابر - الشلهوب - كماتشو».

حكم المباراة الإيطالي روبرتو روزيتي كان موفقاً في المباراة وتعامل مع احداثها المثيرة «بحرفية» كبيرة وكان صارماً جداً في قراراته وجاءت أغلب «صافراته» منطقية

هدف عالمي سجله محمد الشلهوب بعد ان تجاوز الدفاع القدساوي بل «جندلهم» الواحد تلو الآخر حتى واجه الحارس وغمر الكرة بطريقة «اللوب» من فوق رأسه لتعانق الشباك في حلق المرمى.

تبديل موفق جداً نجح فيه باكيتا بعد ان زج بالعنبر البعيد نسبياً عن أجواء المنافسات خصوصاً الحاسمة منها لكنه كان عند ظن مدربه به وأحرز هدف الذهب الأزرق.

حضر المدرب التونسي أحمد العجلاني للمباراة وهو يرتدي الزي الرسمي في «تلميح» طريف في رغبته في الصعود إلى منصة الذهب بطلاً..



رئيس الهلال: الكأس هدية لوالدي



كتب - أسامة النعيمة:
أهدى الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال الفوز بكأس سمو ولي العهد لوالده سمو الأمير فيصل بن محمد وقال وهو مبتهج بفوز فريقه: أنا أهديه الفوز ليس لأنه والدي بل لأنه داعم للنادي بصورة يعرفها الجميع، وسنطالب سموه بمكافآت الفوز، كما أهدي الفوز لجماهيرنا الوفية التي حضرت بكثافة وساندت الفريق وأنا عاجز عن شكرها، كما أشكر اللاعبين رجال الهلال الأبطال، وأضاف الأمير محمد بن فيصل إنه كان يحلم بهذه البطولة، كنت أحلم بها لأحقق أمنيتي بتقبيل يد سمو سيدي ولي العهد كما هو حلمي بتقبيل يد مولاي خادم الحرمين الشريفين بإذن الله.
الأمير محمد أشاد بالفريق القدساوي ووصفه بأنه كان نداً قوياً جداً ويستحق كل التقدير وهو أقوى فريق واجهناه هذا الموسم.



باكيتا: الارهاق أخر أفراحنا!

كتب - سطام النفيسة:
أشاد مدرب الهلال باكيتا بالمستوى الذي قدمه اللاعبون في اللقاء الختامي أمس والذي توجوه بالفوز بالكأس الغالية وقال باكيتا ان الارهاق الذي تحدثنا عنه قبل أيام حصل لذا تأخر الفوز على الرغم من أن الفريق القدساوي لم يكن يشكل أي خطورة بالنسبة لفريقه وقال باكيتا انه اشرك العنبر بعد ان قراء المباراة جيداً خاصة وان هناك ثغرة وا ضحة بين متوسطي الدفاع وأضاف باكيتا لذا كنا بحاجة ألي لاعب يجيد الضربات الرأسية وبالفعل تحقق لنا مرادنا وامتدح باكيتا جميع اللاعبين وقال ان الهلال ظهر في الوقت المناسب وكان الفريق الأحق واعتقد ان هذا الكأس هو هدية للجمهور الهلالي الكبير الذي ساندنا في المباراة وشكر باكيتا الأمير محمد بن فيصل وانهاء مجلس الإدارة وقال أنهم ساندوه وساعدونا وهم شركاء لنا في هذا النجاح وأكد باكيتا ان هذه البطولة ستجعل للفريق شكلاً آخر في اللقاءات المقبلة وسيجعلنا أكثر اهتماماً بالبطولات المتبقية.



قائد الهلال سامي الجابر:
الكأس ونجوم المستقبل هديتنا لجماهيرنا الرائعة




كتب - سعد المصبح:
النجم الكروي سامي الجابر في خضم الفرحة الهلالية لم ينس أن يشيد بنجومية المواهب الشابة التي شاركت في اللقاء الختامي، وقال: إن تحقيق كأس سمو ولي العهد جاء بعد توفيق الله ومن ثم بعد توفيق الجهاز الفني والإداري ومعهم نجوم الفريق برسم عناوين التفوق والإبداع أمام الجماهير الغفيرة التي لن ننسى وقفاتها مع الفريق بصفة دائمة.. وأضاف الجابر الذي حمل كأس البطولة بأن أيام الهلاليين ستكون أكثر سعادة بحصد البطولات وتحقيق الانتصارات محلياً وخارجياً مشيراً إلى أن المدرب القدير «باكيتا» ومعه بقية الجهاز الفني والطبي كانوا نجوماً في أدائهم وعملهم مما ساعد على ظهور الفريق بهذا المستوى الذي شاهده الحضور بالملعب عبر الفضائيات بمشاركة ونجومية لاعبي القادسية الذين اجتهدوا وقدموا مستوى طيباً في تلك المقابلة. وامتدح الكابتن سامي الجابر نجومية المواهب الهلالية وأشاد بقدراتهم ومستواهم، موضحاً بأن هؤلاء هم نجوم المستقبل الأزرق، فالهلال مليء بالنجوم واللاعبين المميزين، ففي هذه المباراة سجل هدف الفوز (محمد العنبر)، وفي المباراة الماضية كان هناك (أحمد الصويلح) ويضاف إلى هؤلاء فهد مبارك.
لذا لا يستغرب على الهلال أن يحقق البطولات، فهناك إدارة واعية تملك الدراية والفهم الكروي يقودها الرئيس الذهبي الأمير محمد بن فيصل الذي حقق الهلال معه حتى الآن ثلاث بطولات، ونحن الآن أكثر سعادة كون الفريق مازال يواصل حصد الكؤوس وجميع تلك ترتبط بجماعية العمل وتفوق العمل الإداري بنادي الهلال ونجاح كافة الخطوات التي رسمت وبنيت عليها الخطط والبرامج. الكابتن المميز سامي الجابر عاد وأشاد بالحضور الجماهيري مطالبهم بالتواجد والمؤازرة لنجوم الأزرق حتى يواصل مشواره نحو البطولات.



الثنائي الرائع يحقق الثلاثية



كتب - صالح الحبيشي:
سجل الثنائي الرائع رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل والمدرب البرازيلي القدير باكيتا «ثلاثية» الموسم الجديدة للهلال، بعدما قدم سمو الأمير محمد بن فيصل كل الإمكانات وسخر كل شيء لنجوم الهلال للإبداع بعد التخطيط السليم والجيد منذ بداية الموسم والذي تكلل في وقت قياسي بثلاثة بطولات متتالية كأس الأمير فيصل بن فهد والإرهاب وأخيراً كأس ولي العهد، بينما نجح المدرب باكيتا في صياغة وصناعة فريق رائع مزيج بين الشباب والخبرة فكان ثمار ذلك ثلاثية في وقت قياسي ليؤكد باكيتا أنه مدرب بطولات ومكسب للهلال، إدارة الهلال الرائعة بقيادة الناجح الأمير محمد بن فيصل قطف بجدارة واستحقاق ثاني أغلى بطولات الموسم.



باكيتا يبدأ الإعداد لمواجهة الاتحاد غداً

كتب - أسامة النعيمة:
قرر الجهاز الفني لفريق الهلال بقيادة «باكيتا» اراحة جميع اللاعبين اليوم السبت على أن تعود التمارين غدا الأحد استعداداً لمواجهة الاتحاد بدوري أبطال العرب يوم الاربعاء المقبل بجدة، حيث سيتم الاعداد للمباراة ابتداء من غد الأحد.



كما تميزت «الرياض»
الهلال يجدد لباكيتا وتفاريس موسما آخر رسمياً!




كتب - أسامة النعيمة:
ينهي الهلاليون إجراءات تجديد عقد المدرب البرازيلي (باكيتا) في غضون الأيام القريبة القادمة، لموسم آخر، كما سيتم التجديد لموسم آخر مع المدافع (تفاريس) حيث سيعقد مؤتمر صحفي للإعلان رسمياً على التجديد لعقدهما لموسم آخر وكانت «الرياض» قد تميزت بخبر التجديد لباكيتا والمدرب بعد نهاية كأس سمو ولي العهد.



40 ألف متفرج حضروا اللقاء!



كتب - سطام النفيسه:
تجاوز عدد الحضور الجماهيري الهلالي أمس الاربعين الف متفرج وساهم سوء التنظيم وفصل مدرجات الملعب في عدم دخول اعداد كبيرة من الجماهير الهلاليه التي تواجدت في وقت مبكر بغية الوقوف مع فريقها ومؤازته.



ثلاث رحلات هلالية متتابعة نحو (الذهب) تمت بنجاح



كتب - فهد الروقي:
يعتبر رئيس نادي الهلال الشاب محمد بن فيصل أول رئيس هلالي يحقق النادي تحت رئاسته ثلاث بطولات متتالية لها قيمتها وبصورة متواصلة إذ بدأ مشوار الذهب بالفوز بكأس الأمير فيصل بن فهد ومن ثم حقق كأس التضامن ضد الإرهاب أمام الاتحاد واخيراً وليس آخراً الفوز بكأس سمو ولي العهد، والهلال بهذه الانجازات المتتالية يسير بخطى ثابتة فكل بطولة ينافس عليها يفوز بها دون أن يتعثر أو يخفق في المنافسة على بطولة ويحقق التي تليها بل حققها تباعاً وبطريقة منتظمة بشكل يجعله الفريق المحلي الأبرز هذا الموسم، فهو حقق ثلاث بطولات متتالية ووصيف متصدر الدوري، وفرصته ما زالت قائمة في مربع العرب ومرشح لإضافة انجازات جديدة وزيادة أرقامه القياسية، وتوسيع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه. إجمالاً كان للهلال العملاق ثلاث رحلات متتابعة وناجحة.



الرياضة والاستثمار
فاز الهلال.. وانتصر القادسية

د. حافظ المدلج
أكتب لكم قبيل نهائي كأس ولي العهد، وفي مثل هذه الظروف كنت أطلب من الزملاء في الجريدة تأجيل المقال حتى أكتبه بعد المباراة، ولكن مباراة الأمس تختلف عن غيرها. حيث يمكنني القول بأن الفريقين فازا قبل بدء المباراة.. ليس فقط بشرف الوصول للمباراة النهائية على الكأس الغالي وصعود منصة التتويج ومصافحة راعي المباراة، ولكن المكاسب تعدت هذا المكسب الكبير.
فالهلال حقق كأس الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله)، ووصل لنهائي كأس ولي العهد، ونصف نهائي كأس أبطال العرب، وحجز مقعداً متقدماً في مربع كأس دوري خادم الحرمين الشريفين. وفي معايير النجاح يعد هذا إنجازاً كبيراً لنادي القرن الآسيوي وإدارته الشابة التي أتمنى أن تستمر لسنوات قادمة من أجل صالح الكرة السعودية.

أما القادسية فقد حقق المستحيل في عالم لا يعترف بالمستحيلات، فقد هبط الفريق للدرجة الأولى وعاد قوياً ينافس الكبار.. فيدخل المربع مرة وينافس عليه مرة أخرى وهو يبيع عقود أفضل نجومه وينجب أفضل منهم ليصلوا به إلى النهائي الكبير. وفي زمن المعضلة المالية للأندية يقف القادسية متماسكاً لا يؤخر على نجومه ريالاً واحداً.. وكأنه يقول للجميع بأن التخطيط هو أساس النجاح.

لذا أبارك للهلال والقادسية فقد حققا الكثير من المنجزات قبل انطلاق المباراة، وستزيد إنجازات الفائز دون انقاص حق الفريق الآخر، ولم أقل الخاسر لأنه لا يوجد بينهما خاسر.


لماذا عادت الجماهير؟

الجماهير وقود الرياضة.. ولذا كان غيابهم عن الملاعب قضية تؤرق الرياضيين، وها هم يعودون في مراحل الحسم ويعيدون الحياة للملاعب والمسابقات المحلية. ونحن مطالبون بدراسة أسباب الجماهير وتوجيههم من خلال الرياضة للوجهة الصحيحة نحو صالح الوطن. هذه الجماهير هي شريحة الشباب الذي يرفع رأس الوطن أو يكسر ظهره، الاهتمام بهم يحقق الأمن والامان ويخدم حاضر الوطن ومستقبله، وإهمالهم يعني الإرهاب والسرقات وانتشار المخدرات.

ورغم هذه الحقائق الدامغة يأتي من يقلل من أهمية الرياضة ودورها في توجيه الشباب، أرجوكم فكروا سوياً في تفعيل دور الرياضة، فمن خلالها يمكن زرع الكثير من السلوكيات الحميدة عن طريق التوعية في الملاعب والأندية. فنحن باختصار مطالبون بالذهاب حيث يتواجد الشباب، بدلاً من انتظار حضورهم للنشاطات التوعوية التي تشتكي ضعف الحضور الشبابي.

جميع الوزارات المعنية مطالبة بدراسة العلاقة بين الرياضة والشباب، وبناء عليه يتم وضع استراتيجية وطنية لتفعيل دور الرياضة في توجيه الشباب.. وذلك لن يتحقق إلا إذا تغيرت نظرة المسؤولين للرياضة وفي مقدمتهم وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم. ولعلي أكرر ندائي القديم بتحويل الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى وزارة للرياضة والشباب، أو لعلي أعيد طرح هذا الاقتراح الهام مرة أخرى في مقال قادم.. وعلى دروب الخير نلتقي،،،









[/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]

اخر تعديل كان بواسطة » Z3eeM_Dc في يوم » 14/05/2005 عند الساعة » 11:44 AM
  #2  
قديم 14/05/2005, 03:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/12/2000
المكان: أبهى مدينة سعودية
مشاركات: 1,592
الشكر واجب قبل القرائة يعطيكم العافية ,,
ومبروك للزعيم ,,

  #3  
قديم 14/05/2005, 03:17 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 24/03/2005
مشاركات: 675
الف الف الف الف مبروك
الحمد لله
بالشكر تدوم النعم
لننسى ولنفكر في الاربعاء القادم
  #4  
قديم 14/05/2005, 03:18 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/01/2005
مشاركات: 1,045
صباحكم ازرق..
اشكركم والف مبروك
  #5  
قديم 14/05/2005, 03:22 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/03/2005
المكان: في قلب الجابر
مشاركات: 851
السلام عليكم

يعطيكم العافيه والف الف مبرووووووووووووووووووووووك للزعيم
  #6  
قديم 14/05/2005, 03:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/06/2001
المكان: الخبــــر
مشاركات: 4,690
الف الف الف مبروك

ويبقى الزعيم 000
  #7  
قديم 14/05/2005, 03:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمــــ1وي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/11/2004
مشاركات: 311
صباح الذهب يازعماء

مشكورين على هالمجهود

والف مبروك البطولة للجميع

  #8  
قديم 14/05/2005, 03:35 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/11/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 303
[mark=0000FF][align=center]صباحكم ... بطولااااااااااااات يازعماء...

وألف مبروووووووك البطوله ...[/align]
[/mark]
  #9  
قديم 14/05/2005, 03:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــهــايــم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2004
مشاركات: 1,749
يعطيكم العافية


والف مبروك للزعيم وعقبال الدوري ودوري ابطال العرب
  #10  
قديم 14/05/2005, 03:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هيثم فؤاد بخش
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
المكان: جدة
مشاركات: 1,265
مبروك للهلال

والله يستاهل

وعقبال
كأس العرب
والدوري
  #11  
قديم 14/05/2005, 03:44 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/12/2004
مشاركات: 692
الله يعطيك العافية على المجهود الرائع


والله لايحرمنا من ابد اعتك اليومية



وألـــ1000ـــــف مبروووك البطولة


وعقبال باقي البطولات انشاء الله
  #12  
قديم 14/05/2005, 03:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/12/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 2,854
الحمد لله على كل حال

والكؤوس مالها الا ........ هلالها
  #13  
قديم 14/05/2005, 03:46 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/10/2004
المكان: لا أعلم
مشاركات: 312
الف الف مبروووووووووووووووووووووووووووووك للزعيم

ويعطيكم العافية
  #14  
قديم 14/05/2005, 03:50 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/06/2004
المكان: السعوديه
مشاركات: 342
مليون مبروك والله يعطيكم العافيه

وعقبال البطولات الجايه ان شاء الله

  #15  
قديم 14/05/2005, 03:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2004
مشاركات: 1,953
الشكر واجب قبل القرائة يعطيكم العافية ,,
ومبروك للزعيم ,,
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:46 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube