#1  
قديم 13/06/2001, 06:08 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 573
مقال االاستاذ صالح السلمان

بعد ان فاض به الكيل.. وبلغ السيل الزبى.. وبعد زمن طويل من الصبر والتسامح وغض النظر عن هذا الاتحاد الهزيل على أمل أن يعتدل ويصحح اخطاءه ويواكب الآمال والطموحات والتطلعات الكروية الآسيوية.. بعد كل هذا أتى «تصريح الموسم» لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم والذي كان له صدي كبير واهتمام اعلامي واسع.. وطالب فيه بضرورة حل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واعادة تشكيله من جديد بجميع قوالبه ومستوياته الإدارية.
عشرة اعوام منحت فيها الفرصة لهذا الاتحاد المتخبط لعله يرعوي ويعتدل لكن لا حياة لمن تنادي.. فهو الاتحاد القاري الوحيد الذي لا تكاد تجد له منهجية مدروسة او آلية محددة لمعالجة الاحداث واستصدار القرارات وتنفيذها.. ليتخبط في قراراته التي أضرت بالكرة الآسيوية عامة والسعودية بشكل اخص.. حتى أتت القشة التي قصمت ظهر البعير.. وهي القرعة وما جرى فيها من ملاسنات بين اعضاء الاتحاد كشفت هشاشة هذا الاتحاد الكروي ووصوله إلى حال ميئوس منها.. ان الثقل الكروي السعودي يأتي في الصدارة اسيويا فهي أهم اقطاب الكرة الآسيوية وحجر الزاوية فيها. لذا تأتي دعوة الأمير سلطان لحل هذا الاتحاد كدعوة مؤثرة لها تداعياتها المقبلة.. فيأتي هذا التصريح القوي ليدق المسمار الأول في نعش الاتحاد الاسيوي ومواراته التراب غير مأسوف عليه.
الهلال.. واللقب المغتصب..
من حق الهلاليين المطالبة وبشدة بمنح فريقهم حقه المشروع بتتويجه بلقب فريق القرن في آسيا.. وسيظلمون فريقهم وتاريخه لو قصروا في تلك المطالبة.. فمن حقهم المطالبة بذلك والالحاح المستمر بذلك.. إلا اذا اثبت الاتحاد الآسيوي أن اللقب لفريق آخر وبالأدلة القاطعة والمقنعة..! ولن يستطيع ولو كان الفيفا له ظهيرا..! وقد اعترف فيلمبان سكرتير الاتحاد الآسيوي بأحقية الهلال باللقب.. حيث اجاب في تصريح صحفي بشأن التنافس على لقب نادي القرن بقوله: ان الاتحاد لا يقر بشكل رسمي غير بطولاته مستشهدا بحصول الهلال على جائزة افضل ناد بالقارة.. كما زل لسانه واعترف بشكل غير مباشر ان الاتحاد الاسيوي درس منح لقب نادي القرن ثم صرف النظر عنه..! حيث قال: ان لجنة شكلت لدراسة الموضوع وتوصلت الى ان الجائزة غير منطقية فلا يوجد ما يسمى بنادي القرن، ولا اعتقد ان اللجنة شكلت لدراسة هذه الجائزة.. لانها لا تحتاج لدراسة فمعناها ومغزاها مفهوم.. بل ان الاتحاد الآسيوي نفسه حدد لاعب القرن وحارس القرن.. وتحديد نادي القرن اقرب منطقية وعملية اسهل واكثر دقة من اختيار لاعب او حارس.. وجميع الاتحادات القارية وحتى الاوروبية اختارت نادي القرن لكل قارة.. فهل شذ عنها هذا الاتحاد الآسيوي وهو يقل عنها شأنا ويدور بفلكها؟؟
الحقيقة انه لم يشذ بل من المؤكد ان اللجنة السابقة شكلت لدراسة ملفات الانديةوسجلاتها لاختيار نادي القرن عن اسيا.. وعندما اكتشفوا ان اللقب سيتجه لناد سعودي.. ومن الصعب «زحلقته» لفريق آخر لعدم وجود اي منافس للهلال.. وعندما توصلوا لتلك النتيجة المريرة. وبدون ضمير او نزاهة.. رفعوا اقلامهم واغلقوا ملفاتهم وفضوا الجلسة.. معلنين ان الجائزة غير منطقية.!
شيء غريب كيف تكون «غير منطقية» والاتحاد الآسيوي هو من يوزع اكواما وانواعا من الجوائز والالقاب حتى على مستوى الشهر.. وهو الاتحاد المهووس بتوزيع الجوائز.. ثم يأتي ويحجب جائزة القرن؟؟ لانها ستتجه الى ناد سعودي.. بالطبع فالجائزة السنوية لم يحجبها عن الهلال لانها من الممكن ان تنتقل بعد عام لفريق آخر.. ولكن جائزة عمرها مائة عام وتصبح سعودية هذا ما لا يقبل به فيلمبان وجماعته.. ولو كان الفريق المظلوم والمستحق للقب فريق غير الهلال لانتزع له اللقب رغم انف فيلمبان وشلته.. ولكنه الهلال السعودي لابواكي له!!.
ذوي مشارب شتى.. فكيف اتفقوا؟!
قد يتساءل شخص.. أليس الاتحاد الآسيوي يتشكل أعضاؤه ولجانه من عدد كبير من المسؤولين والقيادات من مختلف دول ومناطق آسيا وذوي مشارب واتجاهات مختلفة؟؟ فكيف اتفقوا ضمنيا على حجب اللقب وعدم المطالبة بمنحه اسوة بالقارات الأخرى التي سمت اندية القرن لديها.. ولماذا لم يعترض منهم احد؟؟
اعتقد ان الأمر يمكن تفسيره وهو أن اعضاء الاتحاد المنتمين لشرق آسيا لم يبالوا بحجب اللقب لانه يتجه الى ناد من غرب آسيا ومن السعودية تحديداً.. اما الاعضاء غير العرب المنتمين لغرب آسيا فهم لم يهتموا باللقب لانه مرشح لان يتجه الي ناد عربي سعودي.. أما الاعضاء «العرب» فلم يبالوا بما حدث لان اللقب المحجوب هو من حق ناد خليجي سعودي.. اما الاعضاء العرب الخليجيين فغير مبالين لان اللقب سيذهب لناد سعودي.
ويبقى الاعضاء السعوديون الاستاذ عبدالله الدبل والامير وليد بن بدر وعبدالرحمن الدهام وعلي بادغيش.. فهم الذين عليهم المبادرة وتحريك المياه الراكدة والمطالبة رسميا بمنح اللقب للنادي المستحق له.. فهم عليهم الآن مسؤولية حماية حقوق ناد سعودي يتعرض لتحيز من اعضاء الاتحاد الآخرين..
وكما يقول الله «ولا ينبئك مثل خبير».. فالأمير وليد بن بدر عضو لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي والمطلع على شؤون الاتحاد واسراره يؤكد عدم موضوعية حجب هذا اللقب ويؤكد على حتمية اختيار نادي القرن في آسيا حيث قال في مقابلة صحفية: نحن نكذب لو قلنا ان هناك نادياً ممكن يأخذ نادي القرن في آسيا غير نادي الهلال.. وبما ان جميع القارات الأخرى سموا نادي القرن في قاراتهم.. على اعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي ان يطرحوا هذا الأمر فلابد من تسمية نادي القرن وانا اعتقد ان نادي الهلال هو الاحق به اسيويا لحصوله على الكثير من البطولات الآسيوية..
والهلال الان لديه لقب كروي «مستحق الدفع» ولكن مازال الآسيوي يحتجزه ويرفض «اعتماده».. فعلى الهلاليين تفعيل المطالبة بتحرير اللقب المحتجز ومنحه لفريقهم.. وارجو الا يعتقدوا ان الموعد قد فات.. فجائزة عمرها 100 عام لا تفوت ولو بعد سنة او سنتين او ثلاث او حتى عشر لانه ليس لقبا سنويا.. وعليهم الان تلمس الطرق النظامية والقانونية لانتزاع حق ناديهم.. ولو كان بالتنازل والتخلي عن حقوق أخرى ربما اقل أهمية.. مثل ان يكون اللقب بديلا عن المشاركة في البطولة العالمية للأندية.. او بشكل ادق على ان يسقطوا حقهم في المطالبة بالمشاركة في البطولة العالمية المؤجلة في حال منح الهلال لقبه المغتصب..
لم يكن بدعاً
قامت الدنيا ولم تقعد.. وبدأت بعض وسائل الإعلام بصب الزيت على النار.. بسبب قطعة من مقالة رياضية «اقتبسها» معلم في الجوف من احدى الصحف وجعلها جزءا من امتحان لمجموعة من الطلبة.. ورغم اتفاقنا على خطأ اقحام الكرة وشؤونها في المواد التربوية.. ولكن نقول ان هذا المعلم لم يكن بدعاً بما فعل.. ولم تكن له الاسبقية بهذا الخطأ بل سبقه آخرون.. اذكر منها عندما وضع معلم «لغة انجليزية» قطعة من «تأليفه» تمجد وتسبغ الالقاب الخارقة على احد اللاعبين وجعل الاسئلة تدور حول اللاعب.. ولم نسمع مثل هذه الضجة المفتعلة.. ولم نسمع ان المعلم عوقب ومرت الحادثة مرور الكرام.. لذا نرى ضرورة معالجة الحادثة الحالية باسلوب تربوي.. وعدم منح الفرصة للمتعصبين والمهووسين لإقحام انوفهم في شأن تربوي والدخول بين الوزارة ومعلميها.. خصوصا ان هؤلاء «الملاقيف» هم من نشروا التعصب في الفضاء على اسماع الملايين وليس على 20 شخصا.. وهؤلاء المعلمون ضحايا لهم.. ونتيجة لهذا «الردح الفضائي».. ومن جهة وزارة المعارف ارى أهمية اصدار تعميم لكافة المعلمين يحظر اقحام الكرة وشؤونها في المواد التربوية..
ضربات حرة
* الهلال والاتحاد هما الأكثر تجديدا للرؤساء والنتيجة انهما الأكثر نجاحا وبطولات!
* من يرى ان فريقه هو الاحق بلقب نادي القرن فليضغط على الاتحاد الآسيوي وليطالبه باختيار نادي القرن!
* لو استقطب الهلال «الهويدي وبشار» كثنائي متفاهم مع لاعب وسط جيد سيعوضون غياب الدوليين.. رأي شخصي.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

  #2  
قديم 14/06/2001, 03:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صدى الامس
عميد المجلس العام
وعضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 26/02/2001
مشاركات: 4,223
Thumbs up

والله ما قصرت 15الثنيان وبس

ويا ليت كل الكتاب زي صالح السليمان في صراحته

وشكرا
  #3  
قديم 14/06/2001, 02:47 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/03/2001
مشاركات: 323
يا ليت

اتمنى من كل قلبي ان يكون كتاب الهلال على شاكلة هذا الكاتب العملاق
الى الامام يا كاتب الحب والاخلاص الهلالي.
ابتسم فانت هلالي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube