#1  
قديم 16/03/2005, 02:39 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 21/03/2003
المكان: بلاد بني رحال بالكلابية - الاحساء
مشاركات: 91
صالح السلمان ومقال رائع

وامنعوا (أوربت) من نقل المباريات وأبعدوا المخرج سعد الوثلان.. تراهم فضحونا.. واحبطوا مخططاتنا.. وكشفوا أكاذيبنا.. وكما قال المهرج الكويتي (سعد فنش! الطباع تراه فضحني).. هذا لسان حال شلة الكتبة والمستصحفين في الصحافة الصفراء.. ولعلهم علموا أن الزمن تغير.. وحبل الكذب قصير.. فالعدسات والكاميرات التي أصبحت تتابع الحكام والتحكيم بدقة.. وقرارات الحكام التي توضع تحت المرصد والمجهر صارت تكشف أكاذيبهم وتفضح تضليلهم للجماهير.
* وبرنامج (صافرة) رأيي معروف فيه من زمان.. ف(صافرة) فيه من العيوب والمآخذ الكثير وسبق أن كتبت عنها.. ورغم هذا فاستمراره ضروري جدا.. ووجوده بعيوبه خير من عدمه.. ومن لا يرغب بصافرة فهو يبحث عن التعميم على أخطاء الحكام والصمت عنها.. او لا يريد تبرئة قرارات تحكيمية صحيحة يتم التشكيك فيها لأهداف تعصبية مقيتة وبعاطفة عمياء لهوى في النفس.
* وإذا كنا لا نستغرب من قطاع عريض من المستصحفين والمنتفعين والمتأزمين والمعقدين من اللون الأزرق أن لا يعتذروا بعد انجلاء الحقيقة.. بل ويركبوا رؤوسهم ويصروا على رأيهم بضربة الجزاء على طريقة (عنزة ولو طارت).. فإننا نستغرب من خبيرين ورياضيين قديمين لهما تاريخهما بالتحكيم أن يلتحقا بجماعة (العنز الطائرة).. فخبير قديم مثل غازي كيال يهاجم صافرة والزيد.. لأنه كشف صحة ضربة الجزاء.. ولا يعطينا رأيه بالمحلل البحريني جاسم مندي.. ومثله الفودة يركب رأسه ويهاجم الجروان بأسلوب فيه شيء من الفوقية والأستاذية غير المبررة.. وكان الأحرى بهما الاعتذار للجروان وللجماهير الرياضية فالرجوع للحق فضيلة.
الجروان وكيال
غازي كيال انتقد الحكم عبدالرحمن الجروان بحجة أن الجروان لم يلعب كرة القدم.. وعندما علم أنه لعب في نادي العربي قال: هذا لا يعني أنه لاعب كرة بحجة أنه لم يلعب في درجات أعلى وحتى الممتاز!
ورأي كيال غريب من أوجه فليس بالضرورة أن يكون الحكم الناجح ممارساً لكرة القدم.. فالحكام السعوديون والدوليون المعروفون لم يلعبوا كرة القدم أو مارسوها مع أندية مغمورة..!
* الأمر الآخر.. إن كيال نفسه أخر عهده بالكرة قبل خمسين عاماً!! وإذا كان لعب الكرة مع الاتحاد قبل نصف قرن.. فمستوى الكرة بنادي العربي الآن (وبالمناسبة سبق أن لعب في الممتاز) سيكون أرقى بكثير من مستوى الكرة في وقت كيال حيث الكرة البدائية وكرة (طاخ طيخ) والملاعب الترابية وساحات الحواري وعدم وجود مسابقات رسمية او تنظيم رياضي يعتد به.
أجواء الكرة الآن هي الغريبة على كيال.. والدليل أن الجروان في جزء من الثانية اتخذ قراراً قوياً صحيحاً.. والكيال يشاهد اللقطة عشر مرات وغير قادر على استيعابها وفهم ما حدث فيها.. وإذا كان الحكم غازي كيال محظوظاً إنه لم يوجد في زمانه الغابر تصوير ونقل تلفزيوني يرصد مسيرته التحكيمية.. والتي لا بد أنه تخللها كوارث تحيكمية!.. فليس من اللياقة ولا من اللباقة الآن أن يحاكم الجروان.. والكارثة أنه يحاكمه على قرار صحيح وكأنه يقول له أنت حكم فاشل لأنك لم تخطئ.
تبرير ليس في مكانه
أدهشني رأي المحلل التحكيمي بهذه الجريدة حول ضربة الجزاء.. حيث نفى صحتها.. وكان تبريره بالنص الحرفي (حيث إن كرة القدم تعتمد في اخطائها على التهور والاهمال أو الافراط في استعمال القوة وهذا في إشارة إلى أن كرة القدم كرة التنافس القوي على الكرة ) انتهى..وأقول إن هذا لاينطبق على خطأ مدافع الوحدة.. فلا يمكن هنا التحدث عن تنافس قوي أو تهور أو إهمال.. لو استخدم المدافع قدمه أو عمل احتكاكا أو (مكاتفة) قوية مع المهاجم أو حتى دفعه باليد فمن الممكن قبول هذا التفسير.. لكنه استخدم يده بتعمد وقصد ف(مد يده واطبق بأصبعه) على قميص اللاعب المندفع وسحبه إلى الخلف.. وما يؤكد التعمد والقصد والنية المبيتة أن اللاعب فعلها بحركة سريعة وخاطفة على طريقة (النشل وخفة اليد).
لغة قديمة
الاتحاد الفريق العميد العريق تغير فيه أشياء كثيرة في العقد الأخير.. تكاتف أعضاء شرفه واستقطب الكثير من النجوم وعرف طريق البطولات وأدمن صعود المنصات.. وخرج من الأزمنة العجاف.. كل شيء تغير فيه حتى ألوانه أصبحت أكثر اشراقاً بعد اعتام بإضافة اللون الابيض (ولو أنه مخالف للأنظمة).. ولكن شيء وحيد لم يتغير وهي اللغة الإعلامية الاتحادية.. والمصطلح عليها ب(لغة اتحادية قديمة) تجاه الآخرين أو تحديداً تجاه الهلال كفريق يرونه خطراً وعقبة أمام الطموحات الاتحادية.. فلا زالت هذه اللغة تمارس سوداويتها وكيديتها وعقدها تجاه الهلال.
* فمدير المركز الإعلامي يقدم صورة مؤسفة وبائسة لهذه اللغة القديمة المنقرضة.. عندما يمارس انتهازية رخيصة لتشويه الهلال والاستعداء ضده وممارسته غيرة وحسدا وأحقادا دفينة ضده.. ضد لاعبيه وتاريخه وبطولاته وانتصاراته.. مكرراً ذكرى (لغة اتحادية قديمة) كان محورها واستراتيجيتها العداء والكيد والتعبئة العامة ضد الهلال..
* ينتهز فرصة التشكيك واثارة الغبار والارجاف تجاه ضربة جزاء صحيحة.. ليصطاد بالماء العكر.. بل ويتمادى في غيه عندما يقول (بذمتي إلى يوم الدين أنها لا تدخل بأي حال من الأحوال ضمن التقديرات الخاطئة التي يقع عادة بها الحكام أي أنها متعمدة شطر بطر!) راعي المركاز لم يجد ذرة حياء تجعله بعد أن اتضح صحة ضربة الجزاء يخلج ويصمت (إذا كان لا يعرف ما يسمى بفضيلة الاعتذار والرجوع إلى الحق).. بل تمادى وأصر على رأيه الكيدي وليس هذا، بل يتهم الحكم بأمانته ونزاهته ويحمل ذمته (إذا كان لديه ذمة) ما لا طاقة لها به.. أما (شطر بطر) فهذه تحتاج إلى مترجم.
ضربات حرة
* لم يأت أبو زندة بجديد وهو يحتسب ضربة جزاء غير صحيحة على الهلال.. فكل حملة إعلامية موتورة على الهلال تنجب ركلة جزاء.. اذكر منها عندما احتسب الشقير رئيس لجنة الحكام ضربة جزاء غير صحيحة على الهلال للوحدة!.. كادت تضيع الدوري على الهلال.. كما احتسب المهنا ضربة جزاء للنصر على الهلال.. وكلها عقب حملات إعلامية.
* الحكم أبو زندة يتأثر بالضغوط الصحفية وتعبئته المستمرة ضد الهلال.. ومن الأفضل له الاعتذار عن مباريات الهلال.
* الجروان لو كان يرغب بفوز الهلال لمنحه أدنى حقوقه برفع كرت أحمر مستحق (باتفاق المحللين) ضد لاعب الوحدة.. ولكنه جامل الوحدة واجحف بحق الهلال بإبقاء اللاعب..
* يقول الأستاذ سعود اثبت بالأفعال أنه لعب للنصر..! ولا أعلم كيف أثبت ذلك وليس للمذكور أي انجاز كروي واعتقد أنه لم يسجل حتى هدف واحد.. ولأني اوردت المعلومة وهو من نفاها وكذبها فعليه هو أن يثبت نفيه بالدليل.. واقترح أن يتصل به ويسأله وإذا نفى يكون هناك كلام آخر..
* استمر مسؤولو الوحدة التونسي وشبانه ودمنهوري وحتى اللاعب لبان في مكابرتهم وعنادهم.. وعدم الاعتذار عن البكائيات التي اتحفونا بها على صفحات الصحف.
* اشفقت على اللاعب لبان وهم يفبركون على لسانه أو يستدرجونه ليقسم أن الجزائية غير صحيحة.. سنصدقك لكن ماذا نفعل بكاميرا أوربيت؟
* إلى أن يتم حسم الصراع على المربع بين النصر والأهلي.. تهمة الميول (الأهلاوية) ستلاحق الحكام. فهذا ما يريده مرعبو الحكام الآن.
* ادعى بعض المستصحفين أن الزيد قال إن اصابع الشلهوب تشابكت بأصابع لبان.. وأنا لم اسمع أنه قال مثل ذلك..
* رئيس النصر وصف صافرة بأنها (صافرة التعتيم) وهذا صحيح وقد يحدث احيانا.. وآخر ما تم التعتيم عليه هدف النصر بالوطني وساهمت فيه يد لاعب النصر.. وتعتيم على مدى صحة هدف النصر الأول بالوحدة.. وعندما سأل المقدم عبدالله الناصر عن وجود تسلل تجاهل الرد عليه وصرف الموضوع بالحديث عن خطأ حدث بعد الهدف.. وتم تجاهل عرقلة للاعب الوحدة قد تكون ضربة جزاء على النصر!! فالنصر هو الكاسب الأكبر من هذا التعتيم.
* الكهل الخراط ترأس متذيلة الصحف التي لم يرغب بها أحد.. ولا زال يكتب مقال رياضي!! في صحيفة أخرى كدليل عملي على كساد الصحيفة التي يترأسها.
* بيان اتحاد كرة القدم الشافي والكافي عن قضية كاريوكا.. وضع النقاط على الحروف.. وصدم الذين جعلوا منها مادة دسمة لتصريحاتهم ضد اتحاد الكرة.
* يدعو ل(الحوار)!.. وفي زاويته لا يعرف غير (الخوار)..
* في المقال القادم بإذن الله نناقش موضوع المنشطات.. وربط الأخطاء التحكيمية بالهلال.
وقفة أخيرة
في الصغر عندما كنا أغرار وجهالاً ولا نكاد نعي الحياة.. كنا في الحارة ولإثبات الصدق أو للتعهد بشيء ما.. أو لننجو من ورطة أو موقف محرج.. نكثر من قول (بذمتي) و(بذمة أمي وابوي).. وما أكثر ما حملنا ذمم والدينا بأشياء لا يعلمونها.. غفر الله لنا ولهم.. المهم أن فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله.. سُئل عن هذه المسألة فقال: (الباء من حروف القسم الثلاثة، وهي: الباء والتاء والواو.. فيكون قول بذمتي حلفاً بالذمة.. والذمة مخلوقة.. والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر.. لكن إن كان القائل يريد بقوله بذمتي أي..في عهدي وأمانتي أنني صادق فلا يكون حلفاً.. فيجوز).
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/03/2005, 02:46 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/04/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,691
مشكووووور وماقصرت
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/03/2005, 03:29 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/02/2005
مشاركات: 119
مشكور اخوي على النقل وصالح السليمان مبدع ومن افضل الكتاب الرياضيين في ايضاح الحقيقه
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/03/2005, 03:50 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/01/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 582
الي الحين العالم تتكلم عن التحكيم ..............

والمصيبة اغلب المقالات للكتاب الكبار تتكلم عن بلنتي فلان وعلان

...........
يعطيك العافية اخوي
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/03/2005, 03:59 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2003
المكان: مــــكة المكــــــرمـــــــة
مشاركات: 4,718
صالح السليمان دائما مبدع
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/03/2005, 04:16 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/12/2004
مشاركات: 158
مقال جدا رائع للمبدع أبا مصعب
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/03/2005, 04:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم في الصميم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/05/2003
المكان: بين النجوم
مشاركات: 1,905
مشكوووووور أخوووووووووي
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16/03/2005, 05:13 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/10/2003
المكان: الاحساء
مشاركات: 2,635
الله يعطيك الف عافيه
وصالح السليمان كاتب ممتع ولاتمل من قراءه مواضيعه
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16/03/2005, 06:23 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/04/2002
المكان: بني سويف
مشاركات: 1,430
خذ الترجمة ياولد سليمان:

شطر :

المصدر هو: شطر بتسكين الطاء وهو القطع والاجتزاز ويطلق على الجزء

بطر:

المصدر : بطر بتسكين الطاء وهو مجاوزة الحد كبرا وتعاليا وأعم منه الطغيان


وأقول لأبو ذمة :

كذا تجيب الكلام لنفسك شطر بطر ؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/03/2005, 08:16 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/05/2002
المكان: Riyadh
مشاركات: 1,638
قرأت اليوم مقال الاربعاء ( كالعاده ) للمـبدع كالعاده صالح السليمـان

في الحقيقه انا استمتع دائم بمقالاته كما استمتع بفن ومهارات واهـداف سامي الجابر في مرمى الخصوم ..

لكن اليوم اخطا الكاتب العزيز وذلك في وصف اسطورة الكوميديا الخليجية ( حسيـن عبدالرضا ) بـ (( المهــرج ))

امل ان يتم تصحيح هــذا الخطا المطبعي

الفنان حسين عبدالرضا , فنان امتعنـا سابقاً , بمسلسـلاته , ونكاته ,
من منا يتذكر مسلسل درب الزلق
او الاقــدار ..
او باي باي لنــدن ..
سيف العــرب
مراهق في الخمسيـن
و ..
و ..
و ..

الرجل في هـذا الوقت يابو سليمـان يحتاج منا الدعاء على الاقل وهو يرقـد على السرير الابيـض
ولا يريـد منا وصفه كمهـرج او غيره ..

اعرف ان الموضوع لا علاقه له بالهــلال ,,
ولكن كلمة مهرج ربمـا ستفقدك الكثير من متابعيـك يابو سليمـان ..

والله يابو سليمان ما قلت هذا الكلام الا لأني احبك في الله
كما اود ان اشير الى ( المخرج الشرعي ) الذي وجدته للمدير المركاز ..

تحياتي لكاتب الموضوع
فيصل
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 16/03/2005, 08:24 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/05/2004
المكان: ايداهو, امريكا
مشاركات: 779
مشكور يالغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 16/03/2005, 11:44 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/06/2001
المكان: الخبــــر
مشاركات: 4,690
مقال جدا رائع للمبدع أبا مصعب
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 17/03/2005, 03:56 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 15/07/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 175
مشكور وماقصرت
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube