#1  
قديم 13/03/2005, 02:01 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 24/02/2005
مشاركات: 20
من سيحاسب النفق للمتميز عادل التويجري

بسم الله الرحمن الرحيم



الرأي


ذرا:ومن سيحاسب النفق؟
عادل بن عبد الله التويجري
08/03/2005
فجع أهالي الرياض الأسبوع الماضي بكارثة كادت تودي بحياة أخوات لنا بريئات، وهي كارثة نفق حي السويدي وحافلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وبقدر ما سررت (بفزعة) غير مستغربة من شبابنا، خصوصا أولئك الذين غامروا بأنفسهم وأنقذوا حياة أخوات لهم، بقدر ما خاب ظني في ردة فعل بعض المسؤولين. فلقد نشرت في اليومين الماضيين أخبار تفيد أن الجامعة قد أحالت سائق الحافلة إلى التحقيق، لتتم محاسبته على هروبه وتركه فتيات مغلوبات على أمرهن!! لقد أخطأ صاحب الحافلة، وهذا أمر لا يتجادل فيه اثنان، ولا تتناطح عليه عنزان. لكن بالتركيز على سائق الحافلة وتحميله كافة المسؤولية نكون قد اختزلنا القضية برمتها في شخصه سائق باص (مغلوب على أمره) في نهاية المطاف !
لماذا لا تتم مساءلة المسؤول الأول عن نفق السويدي؟ لماذا لم نسمع خبرا عن وزارة الموصلات أو بيان عنها يثلج صدورنا ويحسسنا أن أرواح بناتنا ليست رخيصة لدرجة تعليق الأمر برمته (في عنق) سائق الحافلة وزوجته التي لا حول لها ولا قوة! ولنفترض أننا (سلنا ) مرة أخرى، وأن حافلة أخرى قد تعرضت لذات المصير، فماذا ستكون ردة فعلنا! أسنحاسب السائق مرة أخرى! وكيف أنه لم يسلك دربا آخر وهو يعرف أن هذا النفق هو نفق الموت.
لنقلها بصراحة، يجب أن يلقى مصير من قام بتشييد ذاك النفق ذات المصير الذي جعلنا نحيل سائق الحافلة للتحقيق وقد يوقف عن العمل. وفي ذلك وضع للنقاط على الحروف. دعونا نمسك القضية بطريقة هرمية نبدأ فيها من الأعلى إلى الأسفل، لا العكس. ثم ماذا عن (تقاعس) الدفاع المدني، الذي لا يفصله عن موقع الحدث سوى (كيلو مترين) أي دقيقة أو دقيقتين! ماذا عمن جاءوا( بصهاريج ) مياه ظنا منهم أن ثمة نار (قبت) في إحدى أنفاق السويدي!! ماذا عمن أتوا بحبال لم تؤد (قــَصـُـرت) ولم تف بالغرض، ليستعيض شبابنا (النشامى) عنها (بشمغهم) من باب (الغرقة) أم الاختراع ! فشكرا لشباب وطننا على ما قاموا به تجاه أخواتهم، ولولا خوفي من نسيان بعض الأسماء لذكرتهم فردا فردا ، فلمثل هؤلاء تسطر تعابير الشكر والتقدير. أما نفقنا، فما زال متربصا بحافلة (يلتهمه) إن لم يجد ثمة من يحاسبه!!

الوطني والوحدة وإحراج الكبار

كاد وطني تبوك ووحدة مكة يفجرا مفاجأتين من العيار الثقيل يوم أن وقفا الند للند أمام النصر والهلال. فالنصر بالكاد تأهل بهدف يتيم ومستوى باهت وضع أكثر من علامة استفهام حول مستواه العام وماذا سيفعل أمام القادسية المتطور. كان النصراويون يمنون الأنفس بمهرجان أهداف، فإذا بالقائمة والعارضة يقفان مع صاحب الأرض والجمهور. أما الهلال، فكاد شباب مكة يحيلوا آمالهم إلى سراب يوم أن كتموا أنفاسهم لأكثر من 93 دقيقة، ليأتي الفرج في نهاية المطاف بضربة جزاء صريحة أكدت لنا أن التحكيم لدينا ما زال بألف خير، رغم الحملة التي شنها رئيس الوحدة وكثير ممن (يغربلهم) أي فوز لبني هلال. عموما، فازت منطقية الكرة، وإذا ما تأهل الاتحاد اليوم في نزاله أمام الطائي، ولا أظن الأخير يتنازل بسهولة، فسنهنأ بمباريات قد تعيد الحياة مرة أخرى إلى جنبات مدرجات ملاعبنا الخاوية.

نوافــــــــذ

ـ لم يكن هناك ما يستدعي التعجل في إشراك الدوخي وهو القادم للتو من إصابة، فضلا عن ابتعاده لفترة طويلة عن أجواء المباريات.
ـ ما حصل في نزال التعاون أمام شقيقه الحزم كان أمرا مخجلا، لكن ما السبب في ذلك! وما صحة تغيير الحكم! وهل حكم المباراة كان فعلاً موقوفا! مجرد أسئلة !
ـ لزميلي ناصر الغربي رأي مستقل يستحق الإشادة فيما يخص طريقة تعبير جماهير نادي الأهلي!
ـ أعتقد أن على ماجد عبد الله أن يعيد وجهة نظره الخاصة بأن أي كرة تلامس يد اللاعب في منطقة الجزاء فهي ( بلنتي )!
ـ أشكر كل من تفاعل مع موضوع موقع الاتحاد السعودي وتواصل معي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
والشكر موصول لكل من رئيس التحرير، ورئيس القسم الرياضي . وعلى الخير نلتقي.

* كاتب سعودي
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13/03/2005, 03:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياسيدهم وينك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
مشاركات: 13,209
يعطيك العافيه على نقل الموضوع المتميز للمتميز دائما عادل التويجري
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:06 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube