#1  
قديم 04/05/2001, 01:16 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 66
Post

المرض الكروي!
بقلم الكاتب الكبير-عبد الله باجبير - الشرق الأوسط

يقسمون القضاء الى قضاء جالس.. وقضاء واقف (المحامون)، وأريد ان اضيف اليهما نوعاً ثالثاً من القضاء المتحرك.. او الجوال.. اقصد قضاة الملاعب (الحكام).. فلهم نفس صلاحيات القضاة من حيث انهم يحكمون بقوانين محددة بين طرفين كل منهما يحاول اثبات حقه في حدود الطرق القانونية التي يحفظها قاضي الملعب.
وساحة المحكمة في القضاء الجوال هي الملعب.. والخصوم او المتنافسون هم اللاعبون.. وشهود الجلسة هم مراقبو المباراة.. وجمهور الجلسة هو جمهور المدرجات.
نحن اذن امام محكمة مستوفية الشروط لنظر قضية من الفائز ومن الخاسر.. ومن مميزات هذه المحكمة ان احكامها تنفذ في التو والساعة.. اقصد في التو والثانية، فبمجرد اطلاق قاضي الملعب صفارته يتوقف اللعب لتنفيذ حكمه!
وكما يجب ان يحمل القاضي شهادة في القانون.. وان يتدرج في مناصب القضاء حتى الوصول الى المنصة.. كذلك على الحكم الجوال ان يكون قد حصل على شهادة بأنه يحفظ قانون اللعبة.. وانه يتمتع باللياقة اللازمة لادارة المباريات.. وانه نظيف اليد، واللسان، وانه يحمل ضمير القاضي، ويمتلك حيدته.
بعد هذه المقدمة التي طالت نوعاً ما.. اريد ان اقول ان نقطة الضعف الرئيسية في العملية الرياضية.. خاصة كرة القدم، هي بعض الحكام، او قضاة الملاعب.. او القضاة الجوالين.. نقطة الضعف التي حرمت اندية من حقوقها في الفوز، وأعطت اندية فوزا لا تستحقه، نقطة الضعف التي اثارت الجماهير ففقدت ثقتها بعدالة التحكيم، ودفعت البعض، وانا منهم، الى الانصراف عن مباريات الكرة المحلية مهما كانت اهميتها.
لقد بدأت حياتي الصحفية ناقداً رياضياً.. وتابعت الملاعب في بلادي اكثر من ثلاثين عاماً.. ولم تحدث من قبل مشكلة مثل مشكلة هذا العام.
كيف يتغاضى الحكم عن ضربتي جزاء واضحتين كالشمس لصالح النادي «الأهلي» .. واحدة في الشوط الأول.. والثانية في الشوط الثاني.. وكما يقول المثل «ضربتين في الرأس توجع». وقد كانتا ضربتين موجعتين فعلاً.. بل مميتتين لأنهما اسقطتا جهد فريق كرة بكامله.. بمديريه، ومدربيه، وقبل ذلك جمهوره.
وما حدث من حكم مباراة «الأهلي» و«الاتحاد» حدث في مباراة «الهلال» و«النصر»!
لقد جرينا ـ نحن جماهير الكرة ـ ولهثنا وراء الساحرة المستديرة طلبا للمتعة البريئة.. بينما جرى غيرنا وراء المال، والشركات، والتوكيلات حتى امتلأت البطون، والكروش.. وحتى هذه المتعة البريئة تتلوث الآن وتصاب بالأمراض.. نعم هناك امراض كروية يجب التصدي لها قبل ان تصيب الجميع.
* همس الكلام: «كنت أتوقع شطب حكمي مباريات «الأهلي» و«الاتحاد» و«الهلال» و«النصر».. الـ6 شهور توقيف لا تكفي»
  #2  
قديم 04/05/2001, 01:39 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/12/2000
المكان: جدة
مشاركات: 505


بالله تبغاهم يشطبون المهنا والعمر والعقيلي

كيف ياخذ النثر بطولات اذا اشطبوهم
  #3  
قديم 04/05/2001, 01:49 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 12/03/2001
مشاركات: 9
كلام حلو .... بس مافيه احد يسمع
  #4  
قديم 04/05/2001, 02:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الـــسلام عليكم؛
كــــــــــــــــــــــــــــــلام جميل ورائع
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:43 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube