#1  
قديم 01/05/2001, 07:22 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/12/2000
المكان: ksa
مشاركات: 823
عذاريب .. كله من المربع!..عبدالله العجلان

ما المبرر وما الهدف.. ما الفائدة من اقامة الدوري بهذه الطريقة؟! ما الذي يمنع من تنفيذه بأسلوبه الطبيعي الذي كان عليه اوالمعمول به في سائر الدول المتقدمة كروياً؟! ألم يحن الوقت لتغييره بعد ان اثبت في تجربته الطويلة عدم صلاحيته وتعدد اشكالياته وآثاره السلبية..؟!
لماذا وببساطة شديدة نقلب المعادلة فيصير التصنيف حسب ما آلت اليه نتائج مباريات المربع حتى الآن هكذا: الاتحاد اولا والنصر ثانيا والهلال ثالثا والاهلي رابعا اي على العكس تماما من ترتيب المرحلة الاقوى والاجدر والاكثر إنصافاً حيث احتل الاهلي المركز الاول والصدارة بموجب مستوياته ونتائجه ونقاطه القياسية على مدى دوري حقيقي تلاه الهلال ثم النصر واخيرا الاتحاد..؟!
غير ذلك.. لم يكن لهذا الشحن المتصاعد والمشاكل المتنامية بالشكل الذي رأيناه ونراه ولا نتمناه للدوري والكرة السعودية عموما الا بسبب المربع واجوائه وحساسيته المفرطة.. حتى الاخطاء التحكيمية القاتلة كان بالامكان تجاوزها والابتعاد بها عن التوتر والصخب والملاسنات المزعجة والضغوط المتسارعة لو كانت ضمن اطار الدوري الاعتيادي.. بمبارياته المألوفة والمجدولة ذهابا وايابا.. مما يتيح للجميع فرص التعويض والتصحيح بمنتهى الهدوء وبعيدا عن الانفعالات بشتى انواعها وقراراتها..!!
اظن ان المباريات الاربع الاخيرة للمربع الذهبي وبرغم تواجد اقطاب الكرة السعودية وكبارها الاربعة الا انها اكدت من جديد وبصورة اوضح وادق ان اسلوب الدوري الراهن لم يعد مجديا ولا مقبولا.. وبات يستهلك مقدرات الفرق ويهدر حقوقها ومكتسباتها.. قلب المتعة الكروية الى زوبعة مفلوتة.. والتطور الى تعثر.. والقياسات الفنية الى تخبطات عشوائية.. والتخطيط الى )تخبيص(.. نقل الاندية واللاعبين والمدربين والجماهير والاعلام إلى عوالم هستيرية مجنونة الله يستر من تاليتها..!!
طفح الكيل
قلتها قبل عدة شهور واقولها اليوم لابد من ايقاف نزيف الانفلات الذي صرنا نقرأه بمرارة و نسمعه بألم باتجاه الابرياء واولئك الذين لا يملكون سوى الصبر والتحمل على ما قيل ويقال عنهم من تجريح واتهامات ومغالطات تزرع الحقد والكراهية وتزيد من حدة الايذاء والتعصب بين افراد المجتمع السعودي الواحد..!!
لسنا ضد حرية الرأي والنقد وفق الحدود المعقولة والاصول المشروعة... اما وقد استغلت هذه الحرية للنيل من الآخرين دون وجه حق وبلا دلائل لمجرد اشباع غريزة او امتصاص غضب او تشويش او تشكيك واحيانا مصادرة نجاحات ومنجزات عبر كلمات متهورة وغير لائقة هي للاضحاك اقرب من اي شيء آخر..!!
لكم ان تتخيلوا حجم الكارثة وقد قيل واثير كلاما خطيرا ضد اداري الهلال منصور الاحمد وانه )قذف( لاحظوا قذف بمعناها وخطورتها لاعب النصر عبدالرحمن البيشي وان هذا الاخير بصدد رفع او بالاصح رفع فعلا شكوى الى القضاء لمعاقبة الاحمد على الفاظه النابية.. هكذا قيل وتردد ونشر في اكثر من مطبوعة وعلى لسان اللاعب وايضا اداريين نصراويين.. وفجأة نكتشف وعبر تصريح لوالد اللاعب نشرته الزميلة عكاظ بان ما اثير لا اساس له من الصحة.. مؤكدا على انه سأل ابنه عن حقيقة ما حدث فنفى عبدالرحمن هذا الامر تماما وبالتالي لم يكن لديه اية نية لرفع دعوى قضائية او خلافها..!!
** المراقبون المحا يدون ووكالات الانباء العالمية جميعهم اشادوا بادارة الحكم الدولي السعودي عبدالرحمن الزيد لمباراة البرازيل وبيرو ووصفوه بنجم المباراة.. في حين ان الاساءة اليه والتقليل من شأن ادارته للمباراة واقحامه بدون مناسبة كلها صدرت من هنا..!!
هنالك خلط عجيب ومتناقضات لا حصر لها وعبارات يندى لها الجبين جعلت المتلقي والناس جميعا هنا وهناك في دوامة لا تفرق بين النجاح والفشل.. الخطأ والصواب.. الحقيقة والخيال.. وما دام الامر كذلك لابد اولا من ايقاف هذا التمادي ومعاقبة كل من تسول له نفسه التجني على حكم او اداري او مسؤول او صحافي.. على ان يسري ذلك على الجميع بلا استثناء ومهما كانت صفته وموقعه.. لكي نعيش ونعمل ونرتقي وسط اجواء صحية ونقية.. تبعث على التفاؤل وتوفر الادوات والظروف المناسبة لتكريس الحب والخير والصفاء في مجال لا يحتمل ولا يليق به الا ان يكون كذلك.. والا فان ضرره اكثر واكبر من نفعه..!!
التحكيم.. نكتة بايخة!!
نعم يخطىء الحكم.. وقد تحدد قراراته مصير فريق له أو عليه.. والمجال هنا لا يتسع للاستشهاد بمواقف معروفة مضت وربما تتكرر فهذه «سنة» التحكيم وحكامه ولا أحد يرفضها أو يعترض عليها ما دامت تندرج ضمن سياق الأمر الواقع شئنا أم أبينا.. وهي في كل الأحوال لا تختلف عن غيرها ومعرضة لارتكاب الأخطاء بأنواعها تماما كما يحدث في الادارة والتدريب والاعلام وحتى في الطب وسائر هموم وشؤون الحياة..!!
لقد كثر وتفاقم وتركز الكلام فقط عن التحكيم.. وأصبح دائما وأبداً المادة الدسمة والعملة المتداولة واللغة السهلة والأكثر اغراء لدى الاداريين والصحافيين والجماهير قاطبة.. وبموجب ذلك تفرغ الجميع لمتابعة ومناقشة مستوي الحكم.. شكله.. تحركاته.. صافرته.. قراراته.. سيرته.. خصوصياته.. مقر عمله.. لون سيارته.. أصله وفصله.. الجدل يزداد والمشاحنة تتراكم والمنافسة تنحصر حول الحكم معي أو ضدي.. حتى النقد والتحليل الفني لا قيمة لهما بدون التنويه والتركيز على التحكيم من الألف الى الياء..!!
من المؤكد ان الامتاع ضاع.. والنجوم تائهون.. والأخطاء الأخرى الادارية والتدريبية )لا حس ولا خبر(.. والجمهور بات يتلذذ ويتطعم وينصت جيدا لسرد حكاية التحكيم.. كل الأشياء ضاعت في زحمته..!!
لا نريد استرجاع متى وأين وكيف بدأت الحكاية.. ومن هم أربابها وأبطالها والمروجين لها؟!! ما نقوله فقط هو أنه لا طائل من ترسيخ وترويج وتأصيل هذه )العقدة(.. لا تؤكل عيشاً ولا تغير شيئاً.. ابحثوا واهتموا بأنفسكم.. أما هي فلا بكاء ينفع معها ولا شكوى تفيد..!!
غرغرة
مؤثرات اخرى لا علاقة لها بمؤهلاته وقدراته كحكم دولي منعت عمر المهنا من احتساب ضربة جزاء هلالية تعد الاكثر صحة ووضوحا في الملاعب السعودية.. ومثله فعل العمر بالاهلي!!
ما قيمة ادارة الكرة وما الهدف من وجودها وهي ترى مدربا مثل سافيت يتلاعب بالفريق على كيفه!!
تأملوا وقارنوا بين تصريح الاميرسعود بن تركي وسواه لتتأكدوا من ان الاحترام مبدأ هلالي فاز الازرق او خسر.. الله خلق وفرق..!!
يقول محمد الدويّش )ننتظر من الامير سعود بن تركي ان يقف مع النصر لان المباراة بين الرياض وجدة(.. يا ساتر لهذه الدرجة يتم تكريس التعصب والتفرقة بين مدن واندية الوطن الواحد..؟
يبدو ان سافيت وضع خطته كما لو كان نواف التمياط ضمن افراد الفريق..!!
نهائي كأس سمو ولي العهد سيحرق اهم وابرز الاوراق الاتحادية.. والاتفاق مؤهل لاستغلال نشوة العميد العارمة..!!
العبرة ليست في القدرة على الاستفزاز واثارة الاشمئزاز وانما بكسب احترام المحبين والكارهين على حد سواء..!!
يتحدثون عن كل شيء ويستكثرون على غيرهم ان يقول اي شيء..!!
البطولة نصراوية رغم قوة وعناد وجماهير الاتحاد.. وسترون..!!


   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:32 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube