#1  
قديم 17/09/2004, 12:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله آل زيد
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/01/2002
المكان: القويعية
مشاركات: 1,012
المدخنون لا يبالون بغيرهم

تبدو ظاهرة التدخين من الظواهر المستعصية لدى جميع الشعوب والدول، فهي منتشرة في جميع أنحاء العالم، وكل الوسائل التي استخدمت لمكافحتها لم تحقق نجاحاً ملموساً إن لم نقل إنها باءت بالفشل.
وتحرص الدول المتحضرة على الحد من هذه الظاهرة قدر الإمكان ومحاصرتها في أضيق الحدود، بحيث يقل عدد المتأثرين سلبياً جراء هذه الآفة، لأن منع التدخين تتصدى له مافيات وعصابات كبرى يصعب الوقوف بوجهها. وعلى الرغم من الارتفاع غير المنطقي في أسعاره إلا أنه مازال يلاقي رواجاً كبيراً، خاصة في أوساط الشباب.
وإذا كانت الدول عاجزة عن مكافحة التدخين الإيجابي، فماذا عن التدخين السلبي؟ سؤال قد يبدو صغيراً لكن حجم المأساة أكبر من السؤال بكثير. ففي مقابل كل شخص مدخن هناك ما لا يقل عن اثنين إلى ثلاثة يصيبهم الضرر، ويزداد هذا التأثير إذا كان المدخن أباً لعدة أبناء ويمارس هذه العادة داخل المنزل، لأن الأطفال يكونون أكثر قرباً من الشخص المدخن مما يعني المزيد من التأثير.
ويقول الدكتور عبدالعزيز القحطاني إن المدخنين خاصة الشباب لا يولون أهمية للآخرين، فنادراً ما تجد مدخنا يحترم الآخرين حال التدخين، فنجدهم ينفثون دخانهم كيفما اتفق.
ويضيف القحطاني قائلاً على الرغم من أن الكثير من الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية وغير الحكومية منعت التدخين داخل المكاتب إلا أن التدخين لم ينقطع أو يتناقص، ويسبب هؤلاء المدخنون إحراجاً لغير المدخنين في اختيارهم أماكن غير صالحة للتدخين، حتى لو كان التدخين مسموحاً فيها، فيلاحظ أن أماكن بعينها في بعض الدوائر والمؤسسات مليئة بأعقاب السجائر والقاذورات مما يزيد من سوء المكان وعدم صلاحيته كواجهة حضارية.
وأجرى موقع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين تصويتاً في موقعه كان حول السؤال التالي: إذا كنت مدخناً وقبل إشعال سيجارتك هل تهتم إذا كنت تزعج غيرك؟ وجاءت نتيجة الاستطلاع الذي شارك فيه 1025 مدخناً كما يلي:
37.9%
دائماً
27.6%
غالباً
21.2%
أبداً
13.4%
نادراً
وعلى الرغم من أن نسبة الذين لا يعيرون اهتماماً للآخرين أثناء التدخين جاءت أقل إلا أنها تبقى أيضاًَ نسبة كبيرة نوعاً ما. ويمكن أخذ النسبة الثانية 27.69 % كمؤشر أيضاً، فهذه الشريحة غالباً تهتم بالآخرين ولكنها أيضاً قد لا تهتم، كون الجواب مواربا.
كما أن المصوتين قد لا يدلون بآرائهم الحقيقية، ومع ذلك فإن نسبة معينة من المدخنين تبقى في خانة من لا يقدرون غيرهم عندما يمارسون عملية التدخين.
لا اشعر
مشعل الخالدي (25 سنة) مدخن يقول إنني لا أشعر بما يدور حولي عندما أدخن خاصة إذا كنت غاضباً أو جائعا أو مشغولا كثيراً، فأنا موظف وعملي يتطلب جهداً فكرياً كبيراً، ولأني لا أدخن في مكان عملي، فإني عندما أدخن خارج المبنى لا أفكر كثيراً في الأشخاص القريبين مني، وفي الحقيقة فإني لا أفكر كثيراً في المشاعر التي تنتابهم وقت التدخين، فكل إنسان بصير على نفسه.
وفيما إذا كان يعتقد أنه يزعج الآخرين عند التدخين قال الخالدي لا أعتقد ذلك، وليس لدي الوقت الكافي للتفكير في هذا الأمر.
متحضر
أما سلمان العلي مدخن (22 سنة) أنا مدخن (متحضر) فلا أنفث دخاني أمام الآخرين، ولا أدخن أصلاً أمام أحد، باستثناء زملائي طبعاً فهم مدخنون بالجملة، وعندما نجتمع فإن الجميع يفضفض عن نفسه من خلال التدخين.
وعند سؤاله لماذا لا يعلن الآخرون استياءهم أمام المدخن في حال التدخين؟ قال إن الشخص الذي لا يدافع عن حق من حقوقه فهو المخطئ وليس المدخن، كون الشخص السليم هو المتضرر الأكبر.
حقوق
ونعود للدكتور القحطاني لنسأله عن أهمية معرفة الشخص غير المدخن لحقوقه، فيقول إن من الضروري معرفة أن وثيقة حقوق الإنسان كفلت للإنسان منع المدخن من التدخين في الأماكن غير المخصصة للتدخين، لكن أياً منا لا يستخدم هذا الحق، ويعد ذلك من العيوب الاجتماعية، إذ من غير اللائق حسبما يعتقد الكثير من الناس مطالبة المدخن بالكف عن التدخين، كما أن غالبية المدخنين لا يملكون لياقة اجتماعية طيبة، فضلاً عن السلوك العدواني لدى جزء كبير منهم، مما يؤدي لتخوف الناس من التحدث إليهم بهذا الشأن.
ما المخرج في هذه الحالة؟ تقول الدكتورة ليلى فرج نحن نحتاج إلى المزيد من التوعية ليس بخطورة التدخين فهو أمر مفروغ منه، ولكنه آن الأوان لكي يتعرف الناس على حقوقهم. فالتوعية يجب أن تنصب على أن المدخن يجب أن يقف عند حده، فلا يزعج الآخرين بسمومه، فما دام أن هناك أماكن مخصصة للتدخين في أغلب الأماكن فلماذا يصر البعض على عدم الالتزام، كما أنه إذا وجد أشخاص غير مدخنين بالاتفاق في بعض أماكن التدخين فإنه من الضروري أن يحترم المدخن غيره في هذه الحالة ولو من باب الانسانية والذوقية.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/09/2004, 06:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ واحد زاحف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الرياض >><< ريدنق
مشاركات: 3,566
يالله حيه ولد ديرتنا
موضوع مفيد جدا ً
وفعلا كلام صحيح
ولكن ليتك منسقه كان طلع الموضوع احلا واسهل للقراءه
تحيتي لك اخوي
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/09/2004, 12:58 AM
مشرف سابق في منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 17/12/2000
مشاركات: 8,956
8
8
8


اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:29 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube