#1  
قديم 06/01/2004, 06:56 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/04/2003
مشاركات: 210
د.الأهدل: الإيمان هو الأساس (56) عموم الرسالة..

دروس في الإيمان (56)

المبحث الثاني: عموم رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

لا يصح إسلام أحد من البشر، ولا يقبل الله منه دينا - بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم - إلا بالإيمان به، فلا إيمان بالله وكتبه ورسله لمن لم يؤمن بعبد الله ورسوله، نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويشهد له بالرسالة، كما يشهد لله بالوحدانية، ولهذا قرنت شهادة أن محمدا رسول الله، بشهادة أن لا إله إلا الله.

وقد أخذ الله على أنبيائه ورسله الميثاق على تصديق بعضهم بعضا.

قال ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى:
(( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ )) [آل عمران: 81].

قال:
" يخبر تعالى أنه أخذ ميثاق كل نبي بعثه من لدن آدم عليه السلام، إلى عيسى عليه السلام لمهما آتى الله أحدهم من كتاب وحكمة، وبلغ أي مبلغ، ثم جاء رسول من بعده ليؤمنن به ولينصرنه، ولا يمنعه ما هو فيه من العلم والنبوة من اتباع من بعث بعده ونصرته...

ثم قال :
قال علي بن أبي طالب وابن عمه ابن عباس، رضي الله عنهما : ما بعث الله نبيا من الأنبياء إلا أخذ عليه الميثاق لئن بعث الله محمدا وهو حي ليؤمنن به ولينصرنه " . [تفسير القرآن العظيم 0 1/377) طبع عيسى... الحلبي]

أدلة عموم رسالته صلى الله عليه وسلم:

وهو يمتاز على سائر الرسل، عليهم الصلاة والسلام، بأن رسالته عامة إلى كل مكلف في هذه الأرض، من الجن و الإنس.

كما قال تعالى: (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ )) [الأنبياء: 107].

وقال تعالى: (( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً )) [الفرقان: 1].

وقال تعالى: (( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ )) [الأعراف: 158].

فقد ذُكِرَتْ هذه الآية الكريمة بعد أن ذكر الله في الآيات التي سبقتها ما دار بين الرسل السابقين وأممهم، من لدن نبي الله ورسوله نوح إلى نبيه ورسوله عيسى صلى الله عليهم جميعا وسلم، وذلك يدل مع عموم النص والتوكيد الواضح في الآية على عموم رسالته صلى الله عليه وسلم.

وقال تعالى: (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ )) [سبأ: 28].

ومما يدل على عموم رسالته صلى الله عليه وسلم دعوته للجن وسماعهم بعض آي القرآن منه، وإيمان من هداه الله منهم به - وقد نص الله تعالى في كتابه على أن الجن كالإنس إنما خلقوا لعبادته، وعبادته لا تصح إلا إذا كانت على هدى منه ولا هدى إلا عن طريق رسله -.

قال تعالى: (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ )) [الذاريات: 56].

وقال تعالى: (( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ * قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ )) [الأحقاف: 29-30].

وقد أنزل الله في الجن سورة سميت باسمهم.

قال تعالى في أول السورة: (( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً )) [الجن : 1-2].

[وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله، كتابا في عموم رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، سماه: (إيضاح الدلالة في عموم الرسالة).وهو في مجموع الفتاوى (19/9) وما بعدها].

وثبت عموم رسالته صلى الله عليه وسلم في سنته، كما ثبت في كتاب ربه.

فقد روى جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيما رجل أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة ). [البخاري (1/86)، ومسلم (1/370)].

موقع الروضة الإسلامي
http://216.7.163.121/r.php?show=home...enu&sub0=start
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/01/2004, 02:14 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/09/2003
المكان: !! KSA !!
مشاركات: 9,870
جزاك الله خير
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/01/2004, 07:19 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/04/2003
مشاركات: 210
وإياكم.. أخي الفاضل..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:21 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube