المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة السعودية
   

منتدى الرياضة السعودية يختص بمتابعة أحداث الرياضة السعودية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 18/10/2003, 08:43 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,474
Post أخبار الرياضة السعودية ليوم السبت 22/8/1424 هـ

[ALIGN=CENTER][TABLE="width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:5 solid darkblue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


استعرض بأهداف أشكال وألوان
الأخضر ينهي التصفيات «بنصف درزن» في شباك إندونيسيا



* كتب عيسى الحكمي:
أنهى منتخبنا الوطني لكرة القدم أمس مشواره الناجح في تصفيات جدة المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا التي ستستضيفها الصين بفوز عريض على صاحب البطاقة التأهيلية الثانية قوامه ستة أهداف دون مقابل.
وكان الشوط الأول انتهى لمصلحة الأخضر بهدفين دون مقابل عن طريق طلال المشعل «21» ومحمد الشلهوب «45» وسط أداء متوسط رغم السيطرة الميدانية لمنتخبنا الذي نجح مهاجمه المشعل في استثمار كرة مرتدة من الحارس الإندونيسي مرتيان «د21» إثر تسديدة للصقري وأودعها المرمى.
وأهدر المشعل ومحمد نور هدفين في الدقيقتين 34 وفي الوقت الضائع، بيد ان محمد الشلهوب الذي أعيق في الدقيقة 45 داخل صندوق العمليات عوض تلك المناسبتين بهدف جزائي كان المشهد الأخير في الحصة الأولى.
وفي الشوط الثاني أحكم الأخضر سيطرته وزاد تركيزه ليواصل سعيه نحو زيادة الغلة من التسجيل حتى تحقق له ما أراد عن طريق محمد نور في الدقيقة 58 إثر كرة نموذجية من محمد الشلهوب أنهاها نور بيسراه في الزاوية اليسرى لمرمى إندونيسيا.
وأهدر ياسر القحطاني وطلال المشعل بعد ذلك الهدف ثلاثة أهداف محققة وهم يواجهون المرمى الإندونيسي الذي بات الوصول له من جانبنا لا يجد أي صعوبة في ظل تواضع الخصم واكماله المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد عصمت سفيان وقبله افنان علي بداعي الخشونة.
ورغم ما فات الأخضر من فرص إلا ان ترجمة سيطرته لم تتأخر فقد نجح أحمد الدوخي «د78» من تعزيز النتيجة برابع إثر كرة ثابتة اصطدمت بالقائم الأيمن لإندونيسيا وأخذت طريقها بسلاسة للمرمى.
وعوض في الدقيقة 86 طلال المشعل ما فاته من فرص وهو يستثمر عرضية رائعة من الدوخي الذي كان قبلها قد أهداه فرصة ذهبية فأضاف الهدف الخامس بعد مخادعة الحارس الإندونيسي.
ورفض عبدالعزيز الخليوي الذي حل بديلاً للصقري مطلع الشوط الثاني ان يكون المشهد الأخير في التصفيات خالياً من بصمة خضراء فأطلق من على قوس المستطيل الجزائي يسارية استقرت على يمين الحارس «آي» هدفاً سادساً وأخيراً في التصفيات التي شهدت 31 هدفاً أخضر ومعها النقاط الـ18 كاملة.
اليمن تودع بوتان برباعية
كما ودع المنتخبان اليمني والبوتاني التصفيات الآسيوية البارحة في لقاء فاز به المنتخب اليمني بأربعة أهداف للا شيء.
جاءت الثلاثة أهداف الأولى في شوط المباراة الأولى عن طريق اللاعب نشوان عبدالعزيز في الدقيقتين (1220) وعلي عبود في الدقيقة (33) فيما أضاف عادل السالمي الهدف الرابع في الشوط الثاني عند الدقيقة (80).





بمشاركة 12 منتخباً من بينها الأخضر
الاتحاد الآسيوي يعلن اليوم مجموعات آسيا النهائية لأثينا 2004



* كتب عيسى الحكمي:
يعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اليوم اعضاء المجموعات الاسيوية الثلاث التي سيتنافس فيها 12 منتخباً لنيل ثلاثة بطاقات الى أولمبياد أثينا 2004 وذلك على هامش اجتماعاته المقامة حالياً في قطر. والمنتخبات هي السعودية واليابان والصين وكوريا والكويت والامارات والعراق والبحرين وماليزيا ولبنان وإيران وعمان. وسيترأس الكويت واليابان وكوريا الجنوبية المجموعات الثلاث حسب آخر مشاركة أولمبية في سيدني 2000 فيما سيمثل منتخبنا والصين والبحرين القسم الثاني والامارات والعراق وماليزيا الثالث وعمان ولبنان وايران الرابع، وستقام المنافسات بطريقة الذهاب والاياب مالم تستطع احدى الدول الحصول على حق الاستضافة. يذكر ان منتخبنا تأهل للنهائيات بعد تجاوزه لسنغافورة ذهاباً «7 صفر» واياباً «31».





في مباراة مقدمة من الجولة السابعة ضمن بطولة كأس الدوري
تألق الوحدة وتطور الخليج وجهاً لوجه



* كتب سالم الدبيبي:
تستأنف مساء اليوم مباريات بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد توقفها عند نهاية الجولة السادسة لإفساح المجال أمام المنتخب الأول الذي خاض التصفيات المؤهلة لنهائي كأس آسيا.. وتلعب اليوم مباراة واحدة تجمع الخليج بالوحدة على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام بعدما تم تقديمها نظراً لتزامنها مع مباراة الاتفاق والنصر التي ستقام الاثنين القادم على نفس الملعب والذي سيستضيف غداً لقاء القادسية بالشعلة ضمن مباريات الجولة ذاتها.
يدخل الفريقان هذه المباراة بعد أن قدما خلال الجولات الماضية مستويات كبيرة اقترنت بنتائج جيدة رفعت من حظوظ كل منهما في تحصيل مواقع متقدمة بوقت مبكر من البطولة.
حيث يحتل الوحدة المرتبة الرابعة برصيد تسع نقاط من الفوز بثلاث مباريات والخسارة بنفس العدد دون أن يسجل اي تعادل في لقاءاته الستة الماضية كما هو الحال للخليج مع فارق عدد مرات الخسارة حيث تجرعها ابناء القطيف اربع مرات مقابل الفوز في مناسبتين وضعتهم في الموقع التاسع برصيد ست نقاط.
وسيبحث الفريقان اللذان ترافقا بالانضمام الى دوري الكبار اثر صعودهما سوياً الموسم الماضي من دوري الدرجة الاولى عن إكمال مسيرة التألق كل على حساب الآخر
مع الأخذ في الاعتبار تبعات فترة التوقف التي تخشاها الفرق منذ انطلاق مباريات البطولة.
فلذلك يتوقع أن تخرج المباراة بأداء مثير يعكس قدرات ما تضمهما صفوف الفريقين من عناصر جيدة أثبتت إمكانياتها في المباريات الماضية بقيادة تدريبية وطنية حيث يقود الوحدة المدرب خالد القروني بينما يشرف على الخليج خالد مرزوق.





النجار يلحق بالتدريبات الصفراء
أزمة رواتب تحرج النصر مع تيمبكفتش والأجانب.. والبيشي والحلوي خارج القائمة أمس
أنباء عن لاعب كبير يلتحق بالأصفر تنتهي دون جديد!



* كتب عيسى الحكمي:
باتت بوادر أزمة مالية بين النصر وجهازه الفني بقيادة اليوغوسلافي تيمبكفتش ومحترفيه الأجانب وشيكة الحلول ما لم تتمكن الإدارة النصراوية التي تسارع الخطى هذه الأيام لتلافي ذلك من حلها.
وفي التفاصيل يطالب المدرب تيمبكفتش والبرازيلي كاريوكا والاكوادوري اوتلن تينيوريو بالحصول على مرتباتهم للشهر المنصرم، وتجري الإدارة النصراوية اتصالاتها لتأمين ذلك إلى جانب أجور محترفي الفريق المحليين قبيل شهر رمضان.
إلى ذلك تابع أنصار النصر باهتمام مساء أمس أنباء عن اقتراب النادي من إبرام صفقة محلية ذات صلة بلاعب كبير بيد انها حتى منتصف ليل أمس لم تخرج بجديد الأمر الذي يصب في خلو المعلومة من الدقة رغم استعراض أسماء معروضة كمرزوق العتيبي وخالد الشنيف وبخاصة هذا الأخير الذي أعلن «إعلامياً» عن وجود عرض نصراوي.
من جانب آخر نجحت الجهود الإدارية النصراوية في اغراء لاعب حواري الرياض محمد النجار للالتحاق بالتدريبات الصفراء والاتفاق معه على قيده في القائمة الكروية الصفراء، وشارك اللاعب أمس في تدريبات الفريق علما انه يلعب في منتصف الميدان.
وفي الجانب التدريبي أدار تيمبكفتش مناورة كروية بين الطاقم الأساسي والرديف شهدت غياب عبدالرحمن البيشي وناصر الحلوي اللذين اكتفيا بالدوران حول المضمار، وتسببت اصابة الحارس الثاني فيصل الصوينع في جعل مدرب الحراس يحمي مرمى الفريق الرديف.
وأخيراً تشهد إصابة لاعب وسط الميدان النصراوي بدر الحقباني تحسناً ملحوظاً وبات اللاعب يؤدي تدريبات مرحلية متقدمة، وفي الوقت ذاته قطع الحارس محمد الخوجلي والمدافع هادي شريفي 70% من خط العودة بعد تجاوزهما للمرحلة ما قبل الأخيرة من تأهيلهما إثر إصابة الرباط الصليبي التي تعرضا لها الموسم الماضي.





النصر يعاود الرغبة في ضم العليقي
مصدر رائدي: سددوا قيمة الصقعبي ثم فاوضونا



* كتب سلطان المهوس:
أوضحت مصادر مطلعة داخل دهاليز معسكر فريق الرائد الأول لكرة القدم والذي يقام في ضيافة نادي النصر أوضحت أن هناك ثمة تحركات جدية من قبل المشرف العام على كرة القدم بنادي النصر الاستاذ عساف العساف وعضو شرف رائدي يميل للنصر بالإضافة إلى أحد أعضاء مجلس الإدارة الرائدية وذلك بخصوص نقل خدمات مدافع فريق الرائد بندر العليقي إلى الصفوف النصراوية وكانت المفاوضات النصراوية لانتقال اللاعب قد بدأت منذ فترة طويلة بتوصية من مدرب الرائد السابق الوطني يوسف خميس وفشلت الصفقة لعدم وجود إدارة آنذاك بالإضافة إلى المغالاة المادية من قبل الرائد بحسب الرأي النصراوي ثم عادت المفاوضات من جديد وكان الثمن إقامة معسكر تدريبي للرائد ومبلغ زهيد وجاء الرفض الرائدي مرة أخرى إلا ان عساف العساف الذي كان السبب في دخول الرائد للمعسكر النصراوي أبدى رغبته في ضم اللاعب. ويقول المصدر إن موافقة النصراويين على إقامة معسكر للرائد كانت بدافع مشاهدة اللاعب عن قرب. جدير بالذكر ان اللاعب بندر العليقي اسقط من كشوفات المحترفين في نادي الرائد قبل فترة نظراً لحصوله على وظيفة حكومية وهو يلعب كهاو في الوقت الحاضر.
من جانبه أعرب عضو شرف رائدي (تحتفظ الجزيرة باسمه) عن عدم اطمئنانه لما يحدث إزاء صفقة العليقي مع النصراويين موضحاً ان النصر سبق وان ظفر بخدمات لاعب كرة الطائرة محمد الصقعبي ولم يسدد مبلغ الصفقة حتى الآن رغم مرور أكثر من ثماني سنوات على الصفقة..!!! وقال أخشى أن تبتلع إدارة الرائد الطعم وإن كان المعسكر سبباً في نجاح الصفقة فمناطق المملكة تضم مئات المعسكرات المميزة مطالباً بالتروي وعدم اتخاذ القرار قبل الرجوع إلى رجال النادي وذوي الخبرة في مثل هذه الأمور.





رئيس نادي الشباب في تصريح غاضب:
فريقنا مستهدف وقد وضعنا الأمر أمام أمير الشباب
افتقدنا 14 لاعباً ولقاؤنا بالاتحاد عادي



* كتب خالد السليس:
تحدث سمو الأمير خالد بن سعد رئيس إدارة نادي الشباب ل«الجزيرة» عن استعداد الفريق الأول بالنادي لمباراته القادمة مع نظيره الاتحاد. وقال أعتقد اننا مستعدون لهذه المباراة كأي مباراة في الدوري وإن شاء الله نقدم نحن وزملاؤنا في نادي الاتحاد مباراة جيدة تليق بالفريقين الكبيرين.. وهدفنا جميعاً الثلاث نقاط..
وعن فترة التوقف قال: سموه التوقف ضرورة ونحن استفدنا منه.
وبلا أدنى شك ان الفرق التي كانت مستوياتها في تصاعد ستؤثر على مستواها فترة التوقف وذلك بسبب انضمام اللاعبين للمنتخب وهذا الشيء لا يعترض عليه.. ولا يستطيع أحد يقول: إن الفريق لايتأثر بالإصابات والايقافات وأشياء كثيرة أخرى تطرقنا إليها مسبقاً وأي فريق يتعثر فيها.. وأملنا وعشمنا في صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز تصحيح الأخطاء التي ارتكبت في حق نادي الشباب وقد رفعنا لسموه خطاباً فيه كل وجهات النظر في وضع نادي الشباب على الأقل كان من الممكن مثل ما ذكرت سابقاً ان يكون هناك نوع من التنسيق والترتيب لأن هناك أربعة عشر لاعباً شبابياً مع المنتخب، وأنا متأكد ان هناك اثنين أو ثلاثة يستطيع المنتخب الاستغناء من خدماتهم وان المنتخب يستطيع أن يضم أي لاعب يريده.ولكن كل ما أقدر أقول: إننا مقصودون أو التخطيط غير السليم مثلاً كل لاعبي المنتخب الأولمبي لم يأخذوا فترة راحة كافية ولم يستعدوا مع أنديتهم وكان من المفروض أن منتخب الشباب الذي سيشارك في تصفيات كأس آسيا هو الذي مثل في دورة الصداقة لإعداده لآسيا مثلاً اللاعب عبداللطيف الغنام الذي شارك في ثلاثة منتخبات ودورة الصداقة ومع ناديه اعتقد من البديهي أن يصاب بالإرهاق والتشبع من الكرة.. وإذا أردنا بناء مستقبل للكرة السعودية فأعتقد ان المنتخب الذي سيشارك في تصفيات آسيا يجب عليه التركيز والتخطيط للمستقبل، وبعد ذلك نركز على المنتخب الذي سيشارك في تصفيات كأس العالم وأتمنى إن شاء الله ان نتلافى هذه الأخطاء في المستقبل.





اللوائح توقفه سنتين وتعيد تسجيله بالطائي
الجبلين يخطف أحد لاعبي الطائي المحترفين!!



* حائل فرحان الجارالله:
تفاجأت إدارة نادي الطائي ممثلة بأمين عام النادي الاستاذ ناصر الرشيد حين قدمت أوراق لاعب حراء المنسق كامل المؤذن للجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم لقيده كلاعب محترف بأن اللاعب قد تم تسجيله في نادي الجبلين كلاعب محترف..!! في اجراء غير نظامي على الاطلاق!
فقد أوضح أمين عام نادي الطائي ناصر الرشيد ان نادي حراء قد سبق ان نسق اللاعب لمصلحة الطائي في 22/6/1424هـ ووقع اللاعب عقداً مع إدارة نادي الطائي في 23/7/1424هـ وتم مصادقة العقد في مكتب رعاية الشباب بحائل وبالتالي رفعت أوراقه للاتحاد السعودي لاعتماده، وقد تم تأمين سكن للاعب والكلام للرشيد وشارك في تمارين الفريق وشارك في المعسكر الاعدادي في الطائف ولعب مع الفريق عدداً من المباريات الودية التي من ضمنها المباراة الودية أمام الأهلي ولكن تفاجأنا بأن اللاعب قد وقع مع إدارة الجبلين..!!
هذا وتمسكت إدارة الطائي بحقها النظامي وأبدت استغرابها الكبير لهذا التصرف من نظيرتها في الجبلين خاصة ان اللاعب قد تم اشراكه في المباراة الودية التي جمعت الجبلين بالنصر الاسبوع الماضي..!! ورفضت على لسان رئيس النادي الاستاذ ناصر الحماد الذي أوضح ل « الجزيرة» ان لديهم الوثائق التي تؤكد ان ما حدث أمر غير نظامي واللاعب يعتبر ضمن محترفي الطائي..
وعلمت «الجزيرة» من مصادرها ان نائب رئيس حراء حامد مؤذن قد اجتمع مع أحد مسؤولي الجبلين وتم تنسيق اللاعب للجبلين ووقع اللاعب على استمارة احترافه في الجبلين في 19/8/1424هـ.
وفي مثل هذه الحالة فاللوائح واضحة بإيقاف اللاعب سنتين وإعادة تسجيله للطائي وهو الأمر الذي يعني ان اللاعب ونادي الطائي هما المتضرران مما حدث رغم ان الطائي لا ذنب له في ذلك.





الخلجاويون يرغبون في حل وسط مع الطائي


* الدمام سامي اليوسف:
يرغب مسؤولو نادي الخليج في التوصل إلى حل وسط مع نظرائهم في نادي الطائي بخصوص التنازل عن اللاعب البرازيلي سيلسيو الذي تعاقد معه الخلجاويون كمهاجم بديل لمواطنه كلاوديو مندس قبل اكتشافهم أن اللاعب ما زال تحت كفالة إدارة نادي الطائي التي أصرت على تعويضها مادياً بما لا يقل عن 50 ألف ريال من إدارة الخليج كونها قد تضررت من دخول الأخيرة في خط مفاوضاتها مع اللاعب بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من التوقيع للطائي. وقد دخل مسؤولو الخليج في دوامة البرازيليين بعد مشكلة سيلسيو ومماطلة جاكسون الذي وعد غير مرة بالمجيء لكنه أخلف وعده في كل مرة.. وأخيراً بعد إلغاء عقد المهاجم كلاوديو المتسرع قبل أن يتوفر البديل.





كل يوم كلمة
بشرى.. الحكم الأجنبي قريباً..
عبدالعزيز الهدلق



في اللجنة الفرعية للحكام بالمدينة المنورة دارت صراعات بين الكوادر التحكيمية، فتدخلت اللجنة الرئيسة لحل الاشكالات بطريقتها الخاصة فكانت النتيجة أن تقدم خمسة عشر حكماً بشكوى جماعية ضد الاجراءات التي اتخذتها اللجنة الرئيسة مع التهديد باعتزال التحكيم في حين أعلن رئيس اللجنة السابق والخبير التحكيمي محمد فودة اعتزاله بالفعل ولم يخف استياءه واحتجاجه على إجراءات اللجنة.
وفي لجنة حكام المنطقة الشرقية نشبت مشكلة بين رئيسها عمر المهنا والحكم خالد اليامي، فتقدم الأخير بشكوى مدعمة بالأدلة والبراهين فكان اجراء اللجنة الرئيسة ان يتنازل اليامي عن شكواه مقابل ترشيحه فمن حكام دورة الصداقة بأبها واشراكه في معسكر التشيك..!!
وفي لجنة حكام القصيم حدثت مثل تلك الأزمات والصراعات.. وفي كثير من المناطق يعلن بعض الحكام اعتزالهم وهم في بداية الطريق أو منتصفه احتجاجاً على الممارسات داخل اللجان الفرعية التي يقودها حكام دوليون. ولا أستثني لجنة حكام الفرعية في الرياض.
والمحصلة النهائية من كل ذلك نستنتج ان هناك صراعات ومحسوبيات ومؤامرات وتصفية حسابات وظلم واجحاف يحدث بين الحكام أنفسهم وداخل لجانهم الفرعية.
فماذا نتوقع بعد ذلك من حكام هكذا يعيشون داخل لجانهم ان يقدموا على أرض الميدان..؟! للأسف لايمكن ان ننتظر غير الفشل.
يبقى السؤال.. إلى متى؟!
لن ننتظر طويلاً لمعرفة الإجابة فقد حملها كبشرى رائعة حديث سمو الأمير سلطان بن فهد لصحيفة عالم الرياضة يوم الأربعاء الماضي عندما قال سموه: إنهم في اتحاد الكرة قد بدأوا بمناقشة فكرة الاستعانة بالحكم الأجنبي.
لقد ظلت القيادة الرياضية طويلاً ترفض فكرة الحكم الأجنبي ومجرد فتح باب النقاش حولها، وكانت محقة في ذلك دعماً منها للحكم الوطني ولكن للأسف ان القائمين على لجان التحكيم قد فهموا ذلك الدعم خطأ حيث اعتقدوا أنه حماية لأخطائهم ولم يستثمروه لتطوير أنفسهم وبقية زملائهم لتصل القيادة الرياضية (حسب رأيي) إلى قناعة بأن الوضع الحالي للتحكيم السعودي لايمكن ان يتطور فقد وصل إلى مرحلة يعجز عن تخطيها أو تجاوزها لذلك بدأت في مناقشة فكرة الاستعانة بالحكم الأجنبي. وهي فكرة نتمنى ان يرى تطبيقها النور قريباً بإذن الله.





الحقيقة
بحيص غصة في حلوق النصراويين!!؟
سعود عبدالعزيز



نالت أندية كأس دوري خادم الحرمين الشريفين فترة راحة تجاوزت الثلاثة أسابيع لاتاحة الفرصة لمنتخباتنا السعودية لخوض استحقاقاتها القارية واستغلت بعض الفرق فرصة توقف المنافسات لترتيب أوراقها وتصحيح الأخطاء التي وقعت في اللقاءات الماضية، وشهدت ساحة ناديي الأهلي والهلال ورشة عمل ضخمة لتدارك الأوضاع قبل فوات الوقت واتخذ الأهلاويون بقيادة العضو الداعم الأمير خالد بن عبدالله عدة قرارات مهمة وحاسمة فتم الاستغناء عن الجهاز الفرنسي واستبداله ببرازيلي وتم التعاقد مع لاعبين أجانب ووضع عناصر محلية على قائمة الانتقال لتوقف الاستفادة منهم في المرحلة القادمة.
وفي الجانب الآخر تحركت إدارة الهلال على كافة الجبهات وتعاقدت مع المهاجم عبدالله الشيحان ولاعب الوسط سعد الدوسري وأحضرت عناصر أجنبية وبدّلت الجهاز الطبي معيدة اخصائي العلاج السابق لضمان سلامة النجوم المصابة وعودتهم للفريق بسرعة، أما في الاتحاد فإن الحديث عنه شيء مختلف فكل شيء فيه مكتمل والعميد ومحبوه ينتظرون مراحل الحسم في المنافسات المحلية والبطولات الخارجية لقطف الثمار والأندية الثلاثة الكبيرة تشهد عملاً دؤوباً في كل الألعاب وليس كرة القدم وهي لم تغب في الأعوام الماضية عن أجواء البطولات وخرجت في السنة السابقة محتلة المراتب الثلاثة الأولى في الترتيب العام لجميع الأنشطة الرياضية أما رابع الكبار النصر والذي تراجع كثيراً وبات رقماً ضعيفاً في المسيرة الرياضية السعودية، فإن إدارته لم تستغل فترة التوقف لعلاج بعض النواقص التي يعاني منها الفريق الأول لكرة القدم ولم تتحرك لتطوير الطائرة والسلة وبعض الألعاب الأخرى، بل إنها وقفت موقف المتفرج وتراقب تحركات المنافسين عن بعد وكأنها ارتضت بموقف النصر في سلم الدوري الذي يأتي ثانياً رغم ان المنافسات لا تزال في البداية فهذا الموقع قد يفقده مع اشتداد المسابقة وتطور الفرق وكان النصراويون يتوقعون من إدارتهم أن تدعم صفوف الفريق بمدافع وصانع ألعاب ومحور ومهاجم من أندية محلية وخارجية لكنها (تجمدت) على صعيد المفاوضات وتحركت على المستوى الإعلامي فكانت التصريحات يومية أما الصفقات فلا وجود لها لكن هذا (البيات الشتوي) تحرك فجأة وأعلن الخبر الصاعقة بضم منسقي الوحدة بحيص مكبشي والمدافع شراحيلي لتهز هذه الصفقة أبدان النصراويين كافة وتجعلهم يضربون أخماساً بأسداس، فكيف يتم احضار منسقي الوحدة الذين قادوا الفرسان للهبوط لمصاف أندية الدرجة الأولى وكيف يمكن لمثل هؤلاء اللاعبين المطرودين من أنديتهم تحقيق وعد الإدارة بالحصول على البطولات الثلاث.
لقد وجهت الإدارة النصراوية رسالة واضحة لجماهيرها أنها لن تحضر نجماً مميزاً وأنها لن تحقق الطموحات بتصحيح بعض الأخطاء التي وقعت فيها وأبرزها التفريط بروك بو سكاب وتورينو كارلوس وأنها ستدير النادي وفق منهجية قديمة لا يمكن استبدالها أو التخلص منها وهي (أن النصر بمن حضر) وهذه عبارة دفع النصر الثمن غالياً مقابل ترديدها وأنها كفيلة بالحصول على البطولات والسيطرة على الألقاب فعند الإيمان والعمل بها فإن كل لاعب نصراوي يكون أفضل من سيرجيو ونور والمشعل وتكر والدعيع ولهذا فإن بحيص مكبشي سيتفوق على النجوم الدوليين وأن شراحيلي سيعيد التألق وبقوة للدفاع الأصفر وأن اسقاط الوحدة لهما من الكشوفات كان قراراً خاطئاً ولذا فيجب على كل محبي النصر أن يقتنعوا بهما ويدعموهما لأنهما نجوم كروية فذة فقديماً كان مصطفى ادريس نجماً وسعيد الغامدي نجم النجوم ومن يخالف ذلك فهو مندس وهلالي وليس له علاقة بالنصر وهذه الصفات ستطلق على كل من يعترض على قيد بحيص وشراحيلي القادمين من الوحدة لصياغة النصر البراق وتحقيق الحلم الموعود وهكذا يدار النصر بسياسة القرن الماضي بدون الأخذ في الاعتبار التطورات التي حدثت في الأنظمة واللوائح ودخول الأندية عصر الاحتراف وانهيار نظام الهواة ومن يريد أن يتأكد من عدم تفاعل إدارة النصر معها فلينظر كيف تتعامل مع نظام الإعارة المعمول به في كل أنحاء العالم.
فهل يحقق بحيص مكبشي وشراحيلي طموحات الإدارة الواثقة في قدراتهما أم يكونان غصة في حلوق النصراويين!!
وماذا عن المتحف الهلالي؟
لم أفهم المبررات التي ساقها البعض مطالبين أن يقف مسؤولو اتحاد الكرة ضد إدارة الاتحاد التي تطبق نظام الاحتراف وتدعم صفوفها بأفضل النجوم وأبرز العناصر المحلية مقدمين ملايين الريالات في سبيل ذلك لإدارات الأندية التي تسمح بانتقال لاعبيها، ونظام الاحتراف استفادت منه جميع الأندية المرتاحة مادياً فالهلال ضم أكثر من (20) لاعباً بدءاً بالحارس العملاق محمد الدعيع وانتهاء بهداف الخليج الصويلح وفعل نفس الشيء الأهلي والنصر والشباب وفرق أخرى ولم يعترض أحد على ذلك لأن فيه تفعيلاً للنظام الذي طالب به الجميع وأقره مجلس اتحاد الكرة وهذا النظام عالمي ومطبق في جميع الدول صغيرها قبل كبيرها لكن كيف انقلبت الموازين وتغيرت المفاهيم وتبدلت القناعات.
هنا يطرح السؤال وهنا يجب البحث عن اجابة وافية وشافية.. ففي السابق بارك البعض حركة التنقلات لأنها تثري الوسط الرياضي وتزيد الاثارة بين الأندية وتساهم في خلق التنافس بين الفرق المتبارية وتزيل التعب وبعد أن اختلفت موازين القوى وبات الاتحاد النادي الأول في جلب اللاعبين المحليين والأجانب طالبوا بالتصدي لإدارة العميد وأنها تمارس منهجية تكديس النجوم في فريق واحد وأن هذه السياسة تساهم في تجميد اللاعبين وتفوّت عليهم فرصة التألق والبروز رغم أنها أي الإدارة الاتحادية بريئة من مثل هذا الاتهام غير المنطقي فأبناء العميد يدعمون صفوف فريقهم بحثاً عن ألقاب قارية وعربية لم تدخل خزائن ناديهم الذي تنتظره أكثر من (60) مباراة بين محلية وخارجية وهذه الكمية الضخمة من اللقاءات تحتاج إلى لاعبين أساسيين مميزين وبدلاء أكفاء لا يقلون عنهم مهارة ومستوى، ولذا فإن لجميع الفرق الحق في البحث عن اللاعب الأفضل لدعم صفوفها لضمان التألق والبروز وأن من يقول إن الاتحاد يتعاقد مع اللاعبين لوضعهم في المتحف وتخزينهم هو قول بعيد عن الحقيقة، فالهلال ضم لاعبين محليين كانوا نجوماً في أنديتهم ثم انهاروا معه لعدم حصولهم على فرصة خدمته وفي مقدمتهم إبراهيم هزازي من النهضة وأحمد ضاري من التعاون وعبدالله سليمان من الأهلي وحسين العلي من الاتفاق، فهل نطبق نظام الاحتراف بمفهومه السليم أم نواصل سياسة خلط الأوراق؟!
محطات ساخنة
* الهجوم الإعلامي الذي يمارسه ماجد عبدالله ضد لاعبي المنتخب وبالتحديد طلال المشعل ويسري الباشا اللذان يلعبان في المركز الذي كان يوجد فيه سابقاً هو جزء من الحقد الدفين الذي يكنه ماجد في صدره ضد كل من يحاول أن يتألق في هجوم الأخضر وهذه المنهجية طبقها ماجد مع لاعبي النصر عندما قلل من مستواهم في العديد من المواقف.
ماجد بهذا الأسلوب يريد أن يقول وللجميع إنه المهاجم الأول عبر تاريخ الكرة السعودية وان من يتجرأ على أن يُنسي الجماهير لمسيرته فإنه سينتقده لتحطيمه وهز ثقته في نفسه حتى يعود اسمه للظهور من جديد فمن سيتصدى لحقد ماجد الواضح وغير المبرر!
* لقاء منتخبنا أمام بوتان الذي أقيم في جدة حضره الجمهور الاندونيسي واليمني.. صورة مع التحية والتقدير لمحبي الأخضر!!
* بعد هجران الجماهير للمدرجات في التصفيات الآسيوية التي اختتمت أمس على استاد الأمير عبدالله الفيصل لماذا لا يقرر اتحاد الكرة استضافة المباريات القادمة للمنتخب الأول في مدن أخرى غير الرياض وجدة، فهناك جماهير في مناطق كثيرة مثل القصيم وتبوك وحائل وأبها والدمام ونجران تأمل أن تتاح لها فرصة مشاهدة الأخضر الكبير وهو يخوض مباريات رسمية!
* إدارة الهلال ذكرت وفي أكثر من مناسبة أنها تعاني من ضائقة مالية ضخمة وفي الأيام الماضية جلبت ثلاثة لاعبين بأربعة ملايين ريال فتعاقدت مع الأجنبي سيسي وأحضرت سعد الدوسري وعبدالله الشيحان فأين الأزمة المالية؟!
* الإعلام الإماراتي وجه رسالة قوية لكل رياضي عندما وقف بكل شرائحه وبقوة خلف فريق العين حتى حصل على اللقب القاري الكبير فالصحافة والفضائيات الإذاعية والتلفزيونية كانت تدعم العين وتقف معه وتسانده لشعورها الكامل أن الفريق يمثل الإمارات لتؤكد أنها صحافة وطن. الرسالة الإماراتية البليغة هل ندركها هنا ونفهمها ونتفاعل معها أم أنها تمر علينا مرور الكرام ونواصل الانقسام ومواصلة الوقوف مع الفرق الخارجية ضد ممثلي الوطن كما حدث في السابق لتدفع الأندية المحلية الثمن غالياً في العديد من المناسبات.
* الفريق السعودي يكتسح منتخبات بوتان واليمن واندونيسيا ويسجل أهدافاً قاربت الثلاثين ويتصدر القائمة بدون منافسة وماجد عبدالله يطالب باللعب الجدي والقوي والمقاتلة على الكرة رغم أن المباريات أشبه بالتدريب والنتيجة محسومة من ربع الساعة الأول فكيف يطالب ماجد بذلك والأمر لا يحتمل ثم ان الفرق الأخرى وبعد أن اهتزت شباكها باتت تلعب بعنف وخشونة لإيقاف زحف لاعبي الأخضر الذين فضلوا اللعب على المضمون للحفاظ على سلامتهم ثم ان ماجد وهو الذي سبق أن لعب مثل هذه المباريات اتبع نفس الأسلوب وهو الحذر في المشاركة، ففي مباراة اليمن والسعودية قبل عدة سنوات والتي انتهت بهدف دون مقابل برأس أحمد جميل صرح ماجد عبدالله بعد اللقاء أن لاعبي المنتخب كانوا حريصين على الخروج من الملعب بدون اصابات لقناعتهم أنهم قادرون على الفوز فلماذا هذا التناقض في أقوال وأفعال الخبير ماجد؟!
* قال ماجد عبدالله إن آراء المحللين الذين لم يمارسوا الكرة سطحية وأن قدرتهم تكمن في اختيار المفردات والعبارات الجيدة وكلمة سطحية لا اعتقد أن ماجد يعرفها فمن خلال تحليلاته يتضح أنه يستخدم بعض المفردات العامية مثل (هو يؤدي، لما أدى، لازم يؤدي وبعد ما يؤدي وسيبك منه وخليه أولاً يؤدي)!!
* مع فارق المستوى والقيمة الانتقالية والشهرة العالمية بين اللاعبين ناصر حلوي وديفيد بيكهام لكن انظر كيف تعامل الإنجليز مع نجمهم الذي أضاع ضربة جزاء مهمة أمام تركيا وبأسلوب بدائي حيث ركل الكرة على طريقة (الركبي) بعد أن سقط على الأرض كادت تخرجهم من نهائيات الأمم الأوروبية فقد تم تجديد الثقة به والدفاع عنه وبث روح التنافس فيه، أما الحلوي فإنه يتعرض لحرب شرسة بعد اضاعته لضربة الجزاء أمام القادسية في العام المنصرم.





فواصل


* اليوم تعود الحياة في الملاعب من جديد بمباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين التي تستأنف بلقاء الخليج والوحدة وستكون السخونة غداً بلقاءي الاتحاد والشباب والهلال والطائي، أما اللقاء الأكثر إثارة فسيجمع النصر بالاتفاق الاثنين القادم.

* تغلبت الحكمة الأهلاوية على كل مشاعر الغضب وتم احتواء مشكلة اللاعب طلال المشعل الذي قدّم اعتذاره على خلفية قضية الاحتراف في الدوري القطري والتي انكشفت خيوطها وتفاصيلها الحقيقية ليطوي الأهلاويون هذه الصفحة للأبد ويعود المشعل هدافاً للقلعة من جديد.

* المرارة التي تحدّث بها فؤاد أنور عن نهايته في الملاعب يشعر معها الإنسان بالأسف.. فكيف يحدث ذلك لواحد من أفضل لاعبي الكرة السعودية الحديثة؟!
ولكن يبقى كثيرون يحمّلون فؤاد نفسه جزءاً كبيراً من مسؤولية ما حدث له لعدم توفيقه في اتخاذ بعض القرارات المصيرية في مسيرته الكروية.

* حصل فريق أُحد لكرة السلة على المركز السابع في بطولة مجلس التعاون للأندية وهو المركز قبل الأخير في سلم ترتيب الفرق وهو لا يتناسب اطلاقاً مع سمعة هذا النادي العريق والمتخصص في اللعبة كما أنه مسيء لسمعة كرة السلة السعودية، فهل يدرس اتحاد السلة هذه المشاركة ويتخذ الإجراءات المناسبة لعدم تكرارها حتى لو أدى ذلك للاعتذار عن المشاركة.

* رئيس نادي الحمادة الذي توجه باللوم لرعاية الشباب لعدم توفيرها ملاعب لتدريبات الفريق في مدينة الرياض ألا يعلم أن مقر ناديه في مدينة الغاط التي تبعد عن الرياض بأكثر من مائتي كلم ولديه منشآت رياضيات متكاملة مماثلة للأندية الممتازة الكبرى؟!

* النقد الصريح والمباشر الذي كان يوجهه الكابتن ماجد عبدالله لمستوى منتخبنا الوطني أثناء مشاركته في التصفيات الآسيوية بجدة هل يجد صدى لدى المسؤولين؟! نتمنى أن يحدث ذلك.

* رغم أنها خطوات متأخرة وشابها بعض الارتباك إلا أن تعاقد الإدارة الهلالية مع الشيحان وسعد الدوسري ثم التوجولي «جاتو» سيساهم بفعالية في تغيير صورة الفريق عند استئناف مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

* ربما يكون الفيفا هو خصم الإدارة النصراوية القادم بعد اقدامه على إصدار بطاقة دولية جديدة لروك بوسكاب ليشارك في الدوري القطري.





صح لسانك


* حسين العلي أثبت وجوده.
أديموس
عساك اقتنعت.

* نهايتي مؤلمة.
فؤاد أنور
أنت الذي اخترتها.

* سأقدم نجوم الرائد للاحتراف الخارجي.
كراوس
أهم شيء لا يهبطون للثانية.

* تاريخ فاندرليم لا يؤهله لقيادة الاخضر.
ماجد عبدالله
ترا معه «قلب» بشويش عليه.

* أُحد «سابعاً» في سلة الخليج.
عنوان صحفي
كان صرحاً من «أبراج» فهوى.








منتخبنا ينهي مشوار (التأهل) الآسيوي بسداسية في مرمى أندونيسيا





كتب - فهد الروقي:

كسب منتخبنا الوطني الأول نظيره الأندونيسي في آخر مباريات المجموعة الثالثة الآسيوية والمختتمة ليلة البارحة مؤكداً اعتلاءه مركز الصدارة متأهلاً للنهائيات برفقة أندونيسيا. وقد استطاع طلال المشعل كسر حاجز المتاريس الدفاعية بعد استغلاله لكرة مرتدة من الحارس اودعها سهلة في الشباك الخالية ورغم حالة الطرد التي تعرض لها الفريق المنافس إلا أن المحاولات الهجومية ظلت قليلة حتى الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعد أن تحصل الشلهوب على ضربة جزاء تقدم لها ووضعها سهلة في الشباك لينتهي الشوط بهذه النتيجة.
في شوط المباراة الثاني تعرض المنتخب الأندونيسي لنقص آخر بعد تعرض اثنين من مدافعين للطرد.
واستطاع المنتخب السعودي تسجيل أربعة أهداف متتالية عن طريق نور والدوخي والمشعل والجنوبي ليعلن حكم المباراة نهايتها بفوز سعودي قوامه ستة أهداف مقابل لا شيء لأندونيسيا.





الأمير سلطان بن فهد استقبل مسؤول ملف المغرب لاستضافة مونديال 2010





جدة - واس:

انفاذ لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني - حفظه الله - استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بجدة مساء أمس الأول معالي مسؤول ملف المملكة المغربية الشقيقة للترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2010م سعد الكنتاني.
وقد رحب سموه بالمسؤول المغربي معربا عن سعادته بزيارته للمملكة.
ونوه سموه بعمق العلاقات الاخوية التي تربط بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية الشقيقة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - أيده الله - وسمو ولي عهده الامين وجلالة الملك محمد السادس.
وثمن سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الجهود الحثيثة التي تقوم بها المملكة المغربية الشقيقة في التحضير والاعداد لملف الترشيح من دعم مباشر من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية مما يعطي دعما كبير لهذا الملف.
وأعرب سموه عن اعتزاز المملكة العربية السعودية بترشيح المملكة المغربية لاستضافة هذا الحدث العالمي الكبير موضحا سموه أن دعم المملكة لملف ترشيح المغرب الشقيق لتنظيم كأس العالم الذي أعلنه سمو ولي العهد - حفظه الله - يأتي انطلاقا مما يربط البلدين الشقيقين من روابط وثيقة ودعما للجهود المكثفة التي يقوم بها المغرب الشقيق في سبيل تهيئة كل الامكانات لاعداد ملف متكامل للترشيح لاستضافة بطولة كأس العالم 2010م.
وعبر سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز عن تمنياته الطيبة للمغرب الشقيق بالتوفيق لهذا الترشيح لافتا النظر الى ما يتمتع به المغرب من ثقة عالمية وامكانيات كبيرة خاصة في مجال البنية التحتية الشبابية والرياضية.
ومن جانبه عبر معالي الاستاذ سعد الكنتاني عن الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين منوها بعمق العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين. وأعرب عن اعتزازه بما حظي به الملف المغربي من دعم واهتمام. وأوضح المسؤول المغربي في تصريح لوكالة الانباء السعودية أنه أطلع سمو الرئيس العام لرعاية الشباب على تفاصيل ما يشتمل عليه الملف من تحضيرات واستعدادات للمنافسة في استضافة المغرب لبطولة كأس العالم 2010م خاصة وأن لديها الكثير من الخبرات السابقة في هذا المجال. وقدم شكره وتقديره لسمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز لما لقيه من حسن استقبال ومن دعم ومتابعة للملف المغربي. وحضر الاستقبال عضو شرف الاتحاد الدولي لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الاسيوي لكرة القدم عبدالله بن خالد الدبل والقنصل بسفارة المملكة المغربية في جدة محمد أمين وعدد من المسؤولين.





خلال تسلمه لدرع الصحافة الرياضية ..سلطان بن فهد: صحافتنا مميزة بالنقد الهادف





جدة - خالد الدماك:

جدد الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم اعتزازه بالصحافة الرياضية السعودية التي وصفها بانها صاحبة دور مميز في دعم مسيرة الرياضة السعودية لما تميز به من منطقية ونقد هادف.
جاء ذلك خلال تسلمه لدرع الصحافة الرياضية المقدم من الزميل عبدالعزيز شرقي وقال سموه ان هذه الهدية اعتز بها كثيراً لكونها تأتي من صحافة لها في نفسي كثير من التقدير والاعتزاز.





الظاهرة (اليرموك) يحافظ على (الوفاء) في يوم (الفروسية) الكبير للمرة الخامسة على التوالي





تغطية - سعد الرويس ، تصوير - افتخار احمد

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس نادي الفروسية رعى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل نادي الفروسية الكبير على كأس الأمير محمد بن سعود الكبير (كأس الوفاء) وذلك بميدان الملك عبد العزيز في الجنادرية. وكان في استقبال سموه لدى وصوله ميدان الملك عبدالعزيز صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني ونائب رئيس نادي الفروسية وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وعضو مجلس نادي الفروسية وصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير عضو مجلس نادي الفروسية وصاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية ورئيس اللجان الفنية بنادي الفروسية ومدير نادي الفروسية راشد الزنيدي.
وبعد ان اخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية عزف السلام الملكي.
وعقب نهاية الشوط التاسع شوط البطولة على كأس (الوفاء) توج سموه الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بكأس الأمير محمد بن سعود الكبير لخيل الانتاج المحلي بعد فوز الجواد اليرموك بقيادة الخيال السعودي بندر حمدام وهو الانجاز الذي حققه الجواد في الماضي حيث حافظ على لقبه للمرة الثانية على التوالي والخامسة على التوالي للاسطبل.
وجاء في المركز الثاني فردان للاسطبل الازرق، وجاء في المركز الثالث الجواد نبع الجود لخالد الملاغلاني.
وكان الجواد فردان في مقدمة السباق منذ البداية وحتى الأمتار الأخيرة التي شهدت دخول اليرموك ليتوج بطلاً لكأس (الوفاء) للمرة الثانية على التوالي.
وقد شهد السباق نجاحاً للخيال السعودي بندر حمدام الذي سجل اسمه مع الخيالة الأبطال حيث استطاع ان يقود البطل اليرموك إلى منصفة التتويج.
وكان واضحاً منذ البداية حصول الأسطبل الازرق على كأس الوفاء فالحصان فردان صنع السباق للبطل اليرموك الذي دخل في الأمتار الأخيرة وانتزع ذهب البطولة بجدارة ليؤكد جدارة الاسطبل الازرق بالذهب واعتلاء قائمة خيول الانتاج بجدارة.





الامير سلطان بن محمد يشيد باخلاص حمدام ويقول: الاسطبل الازرق لم يفكر في جلب خيل للسباقات الكبري


قدم الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير عظيم شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد وقال نيابة عن اخواني ابناء الامير محمد بن سعود الكبير اقدم شكري وتقديري لسموه لاحياء ذكرى اخيه والدي رحمه الله باقامة سباق (الوفاء) على كأسه رحمه الله.
كما عبر عن شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والمفتش العام على تشريفه لحفل (اليوم) وقال ان تشريف سموه هو تشريف للفروسية وتشريف لابناء الامير محمد بن سعود الكبير.
واتمنى ان تستمر مناسبات الفروسية في ظل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
واشار الامير سلطان بن محمد الى ان مراحل سباق البطولة نفذت كما خطط لها ففردان صنع السباحة واليرموك دخل في النهاية وحقق البطولة وقال سموه لو اعدنا السباق مرة اخرى فستكون نفس النتيجة.
واشاد الامير سلطان بن محمد بالخيال السعودي بندر حمدام وقال انه اكد انه خيال بطل ومخلص للاسطبل الازرق فالخيل التي نافست خيل الاسطبل الازرق (نبع الجود) هي لوالد الخيال بندر. وهنا اهنيه على اخلاصه للاسطبل الازرق دون النظر لخيل والده المشاركة بقوة على السباق وهذا يدل علي اخلاصه للاسطبل الازرق دون النظر لخيل والده المشاركة بقوة على السباق وهذا يدل على اخلاصه العالية وتفانيه لخدمة الاسطبل الازرق.
وعن استعداد الاسطبل للبطولات القادمة قال سموه ان الاستعدادات متواصلة ولدينا رؤوس جيدة في الانتاج الذي اتوقع ان يكون نصيب الاسطبل اما في المستورد فان هناك منافسة قوية من خيول الاسطبل الاحمر للامير فيصل بن خالد. ونفى سموه ان يكون الاسطبل قد فكر في جلب خيل لسباقات المستورد وقال لاول مرة اسمع بهذا الكلام ونحن لدينا خيول جيدة ولم نفكر مطلقا في ذلك. واهدى سموه كأس الوفاء لرعاية الفروسية الاول صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز عن دعمه الكبيرلرياضة الفروسية.





بعد توقف عشرين يوماً..كأس الدوري يستأنف اليوم بلقاء الصاعدين


كتب - ابراهيم الجريسان:

تستأنف اليوم السبت لقاءات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لكرة القدم. بمواجهة قوية تجمع الصاعدين الوحدة والخليج في لقاء مقدم من الجولة السابعة التي كان من المقرر ان تبدأ غداً ولقاء اليوم مقدم من بعد غد الاثنين لكن لظروف استاد الأمير محمد بن فهد بلقاء الاتفاق قدم هذا اللقاء الذي يعد من اللقاءات الحاسمة والقوية لموقف الفريقين الحالي على خارطة الترتيب. .. ولقاء اليوم مواجهة صريحة بين الخالدين خالد القروني مدرب الوحدة وخالد المرزوق مدرب الخليج اذ لامجال للتفريط بعد الصحوة القوية لابناء سيهات والانطلاقة الجيدة لفرسان مكة المكرمة.
واياً كان فان لقاء الليلة سيكون ذا طابع مميز سيتداوله الوحداويون والخلجاويون..
يدخل الوحدة لقاء اليوم وهو في المركز الرابع بتسع نقاط من ثلاثة انتصارات وثلاث خسائر اخرها من القادسية بمكة المكرمة قبل فترة التوقف التي دامت عشرين يوماً ولعل القروني قد اعد عدته وتجاوز اخطاء اللقاء الاخر ويتطلع الى تعويضه على حساب الخليج بحثاً عن المركز الثالث حتى لو كان ذلك على حساب الخليج.
بينما يدخل الخليج لقاء اليوم وهو في المركز التاسع بست نقاط من فوزين على الشباب والاهلي واربع خسائر وفوزه اليوم يؤهله لدخول المنطقة الدافئة وتثبيت جدارته للاستمرار مع الممتازين والخليج على ارضه وبين جماهيره يصعب هزيمته وقد استغل فترة التوقف للاعداد الجيد حيث يوظف المرزوق طاقات لاعبيه لمصلحة الفريق فمن يتفوق على الآخر خالد الخليج ام خالد الوحدة؟





النصر لن يستفيد مادياً:الفيفا يحسم أمر بوسكاب للوكرة





الدوحة هاتفيا - عبدالعزيز الجبر:

اكد اداري نادي الوكرة القطري صندح النعيمي ان الاتحاد الدولي لكرة القدم اعطى موافقته النهائية لمشاركة اللاعب الكنغولي روك بوسكاب في صفوف الفريق وسيرسل بطاقته الدولية خلال اليومين القادمين واضاف النعيمي ان الاتحاد الدولي اعتبر توقيع اللاعب نظامياً بعد ان زودناه بكافة الاوراق الخاصة باللاعب مشيرا الي ان العقد الذي يربطه بنادي النصر السعودي منته فور انتهاء مشاركة اللاعب مع الفريق وأكد بان نادي النصر لن يستفيد من توقيع بوسكاب للوكرة ماديا.





اليوم مهرجان كروي لتكريم زاهد قدسي





مكة المكرمة - مكتب "الرياض":

يرعى مساء اليوم السبت سعادة مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة احسان بن صالح طيب المهرجان الكروي لتكريم رجل الاعلام الرياضي رئيس لجنة المعلقين العرب زاهد قدسي رحمه الله على ملعب الخدمة الاجتماعية بالعاصمة المقدسة الذي ينظمه قسم التوعية والثقيف الصحي بمستشفى علوي تونسي واخوانه بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع مركز الخدمة الاجتماعية ومكتب رعاية الشباب بمنطقة مكة المكرمة وبرنامج مكافحة التدخين بالعاصمة المقدسة بعنوان "الرياضة ودورها في مكافحة التدخين".
أكد ذلك رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان رئيس قسم التوعية والتثقيف الصحي بمستشفى التونسي جمعة الخياط.
وسيبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة مدير مركز الخدمة الاجتماعية بالعاصمة المقدسة عبيد الحازمي تليها كلمة اللجنة المنظمة للدوري يلقيها الدكتور اسعد تونسي ثم كلمة راعي الحفل مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة احسان طيب بعدها تبدأ الفقرات الرئيسية للمهرجان الرياضي التكريمي بعرض لمباراة استعراضية لقدامى لاعبي فريق الوحدة مع إداري ومدربي فريق المستشفيات ثم عرض لكمال الاجسام بقيادة الكابتن محمد غريب فعرض لشباب ناشئي الكاراتيه بقيادة الكابتن بكر برناوي يليها عرض تايكوندو بقيادة الكابتن متعب المطرفي تبدأ بعدها المباراة الختامية بين فريقي مستشفى علوي تونسي ومستشفى النور التخصصي ثم توزيع الكؤوس والجوائز والهدايا التقديرية.





الاتحاد يحتفل بوفود تصفيات جدة





جدة - خالد الدماك:

احتفل نادي الاتحاد مساء امس الاول بوفود المنتخبات الاسيوية المشاركة في التصفيات بقاعة ليلتي بجدة وبمشاركة عدد من اعضاء شرف الاتحاد في مقدمتهم الدكتور عدنان جمجوم وعضو شرف الاهلي الدكتور خليل دهلوي والاستاذ صالح الدعيجي مدير مكتب رعاية الشباب بجدة وقد بدء الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة رئيس الاتحاد القاها بالنيابة وليد سمسم مدير العلاقات العامة بالاتحاد رحب فيها بالضيوف ورؤساء المنتخبات المشاركة واكد سعادة الاتحادين بحضور ضيوف المملكة.. متمنياً لهم التوفيق الدائم في مشاركاتهم القادمة.
ثم قام رئيس الاتحاد منصور البلوي بتقديم دروع تذكارية لراعي الحفل الأمير سلطان بن فهد تسلمها نيابة عنه المهندس محمد الطويل بالاضافة الى دروع الى رؤساء البعثات.
والاستاذ عماد سالم ممثل الاتحاد الاسيوي.. ومراقب الحكام الاستاذ منصور كردي.
وقد تبادل رؤساء الوفود الحديث حول التصفيات الاسيوية مع تقديم التهاني لمنتخب المملكة واندونيسيا بمناسبة التأهل الى النهائيات.





الطويرقي يثير الخلافات بساعتين في رمضان


الدمام - عبدالعزيز الجبر:

يرأس عبدالعزيز الدوسري رئيس نادي الاتفاق اليوم اجتماعاً لادارة ناديه وسيتم خلاله اصدار العديد من القرارات والتي تمت دراستها مسبقاً كذلك دراسة امكانية عودة المشرف السابق هلال الطويرقي.
ومن جهة اخرى تكفل المشرف السابق هلال الطويرقي بمكافآت الفوز للاعبي الفريق في مباراتهم القادمة امام النصر وذلك من خلال زيارته لمعسكر الفريق المقام حالياٍ في النادي. واوضح الطويرقي خلال اجتماعه باللاعبين بانه يدرس امكانية تواجد اللاعبين خلال شهر رمضان المبارك في الصباح لمدة ساعتين فقط دون اداء اي تمارين مما اثار استياء اللاعبين كثيراً ولم يكن القرار رسمياً حتى الان. واكد مصدر مسؤول بادارة الاتفاق بان الطويرقي ليس له الحق في اصدار اي قرار دون الرجوع لادارة النادي وان هذا القرار لن يطبق. ومن جهة اخرى تصرف ادارة النادي قبل مباراة النصر القادمة راتب شهرين للاعبين المحترفين بعد ان امنها رئيس النادي خلال اليومين الماضيين.





مصير إدارة الاتفاق يتحدد اليوم





الدمام - عبدالله العبود:

تعقد ادارة الاتفاق برئاسة الاستاذ عبدالعزيز الدوسري مساء اليوم السبت اجتماعاً لها بصالة الاجتماعات بمقر النادي وذلك لمناقشة عدد من المواضيع والامور المعلقة بالنادي فيما تخص المدربين والعاملين ممن يطالبون المجلس بمستحقات متأخرة كانت الادارة وعدت بسدادها في وقت سابق ولكن ظروف النادي المالية والاعباء الصعبة التي يعيشها حالت دون التزامه بهذه الوعود وتم تأجليها الى وقت لاحق.
ويطلع رئيس الاتفاق الليلة على التقرير الذي قدمه مدرب الفريق فيرسلاين عن الفترة الماضية كما يستمع الى الجهاز الفني والاداري للفريق حول ابرز السلبيات مايحتاجه في المرحلة القادمة حيث يدرس المجلس وضع لائحة خاصة بكرة القدم تشمل عقود وميزات اللاعبين المحترفين واسس التقييم التي يتم من خلالها تقييم اللاعبين المنتهية عقودهم وتحديد المميزات.








تنافس هلالي اتحادي على ضم مدافع وادي الدواسر


وادي الدواسر: حسن بن مسرع
دخل ناديا الهلال والاتحاد منافسات جدية لضم مدافع حواري وادي الدواسر زابن عايض الدوسري (17 عاماً).
وكشف موفد أرسله الهلال لمحافظة وادي الدواسر جدية المفاوضات رافضاً الكشف عن تفاصيلها.
وكان الاتحاد قد دخل في مفاوضات مع اللاعب، إلا أن ميول الأخير الهلالية تجعله أقرب للانتقال إلى العاصمة.
ويتمتع اللاعب بكفاءة بدنية طيبة، إضافة إلى أن صغر سنه يجعله مكسباً للفريق الذي سيتعاقد معه.





جياد "الأزرق" تتلألأ وتبدع وتتألق في ميدان الملك عبدالعزيز
اليرموك يبقي كأس (الوفاء) في عرين (الأزرق) للمرة الخامسة على التوالي بقيادة السعودي المرغلاني






الرياض: محمد العريفي
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس نادي الفروسية، سلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام مساء أمس بميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير كأس الأمير محمد بن سعود الكبير - رحمه الله - وذلك بعد فوز الحصان (اليرموك) بنتيجة الشوط التاسع بعد سباق مثير وقوي كان نجمه الأول ولد (سلطان الميدان) الذي قطع مسافة الـ2000 متر في زمن قدره 2.5.16 دقيقة.

سيناريو السباق
وبدأ السباق بانطلاقة سريعة من (فردان) ابن الفحل (عز الخيل) الذي سيطر على السباق تماما ولم يتمكن أحد من مجاراته وظل في المقدمة ومن خلفه زملاؤه (اليرموك، الصياد، أبو هلا) وبجانبهم (غيلان نبع الجود، وشماخ) ولم تتمكن هذه الجياد من أخذ موقع لها لا سيما في الـ400 متر الأخيرة حيث شهدت ازدحاماً كبيراً حاول منه (غيلان) أن يدخل ولكن كان الدخول من البطل (اليرموك) في الكوع الأخير بقيادة الخيال السعودي بندر حمدام الذي خطف السبق من زميله (فردان) بعد محاولات غير موفقة من الحصان (شماخ) كعادته في المشاكسة والمطاردة لكن هذه المرة دون نتيجة تذكر بل كان خارج الميزان ليعلن (اليرموك) تحت خياله (حمدام) بقاء الكأس لصالح (الأزرق) للمرة الخامسة على التوالي والثانية له (شخصيا).
واحتفظ (الأزرق) ببطولة والدهم الأمير محمد بن سعود الكبير - رحمه الله - للمرة الخامسة على التوالي والثانية للحصان (اليرموك) بعد أن خطف الكأس الغالية بحوافره الذهبية إلى جانب زملائه الأبطال بقيادة (فردان)، ومهندس إنجازات الأزرق الأمير سلطان بن محمد ومدربهم الأمريكي (جيري بارتون).
مشاهدات من السباق:
* نبع الجود كانت نجم السباق بعد تحقيقها المركز الثالث.
* فردان قدم مجهوداً خرافياً وسرعة عالية فكان له دور كبير في بقاء الكأس في عرين الأزرق.
* بندر حمدام أكد أنه أفضل خيال سعودي.
* اكتظ الإسطبل (الأزرق) بالمهنئين حتى ساعة متأخرة من الليل.





اليمنيون ودعوا بفوز رباعي على بوتان
الأخضر يختتم تصفيات جدة بفوز كبير على إندونيسيا






أبها: جمال مغربي
رفع المنتخب السعودي الأول رصيده النقطي إلى 18 نقطة من 6 لقاءات مختتما التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس آسيا في الصين عام 2004 حينما كرر فوزه على المنتخب الإندونيسي وصيفه في هذه التصفيات وصاحب البطاقة الثانية أمس على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة بنتيجة 6 أهداف دون مقابل تناوب على تسجيلها اللاعبون طلال المشعل والشلهوب من جزائية د: 45، ليضيف محمد نور الهدف الثالث د: 57 فالدوخي د: 79 وهدف رابع من تسديدة مباشرة من على المرمى وقبل النهاية بـ 5 دقائق سجل المشعل هدفا خامسا ليختتم الجنوبي الأهداف بهدف لعنبر أحد أجمل أهداف التصفيات على بعد 30 ياردة لينتهي اللقاء بفوز السعودية 6 / صفر.
وكان المنتخب اليمني ونظيره البوتاني قد لعبا قبل لقاء السعودية وإندونيسيا وانتهى اللقاء لصالح اليمن 4 / صفر.





نشأت شارك في التدريبات
لوبيز يرفض كشف ملامح تشكيلة الاتفاق






الرياض: بندر الماضي
رفض مدرب فريق النصر لوبيز تومبا كوفيتش إعطاء لاعبي الفريق الكروي الأول إجازة في تدريبات أمس الجمعة ومارس الفريق تدريباته الاعتيادية اليومية على أرض ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود.
ولم تتضح بعد التشكيلة التي سيدخل بها الفريق في مباراة الاتفاق ضمن مباريات الأسبوع السابع من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وأدى اللاعب العراقي نشأت أكرم التدريبات مع الفريق، وأظهر استعداداً جيداً للمشاركة في المباراة المقبلة.
كما شارك مساء أمس لاعب جديد من الحواري تحفظ النصراويون على اسمه، جاء عن طريق أحد اللاعبين القدامى، وتم تحويله إلى فريق تحت 23 سنة بإشراف المدرب الوطني يوسف خميس.





مكتب التعاقدات يبالغ في تضخيم اللاعب ويخالف الحقائق الرسمية
بيانات المونديال وكوبا أميركا تدحض السيرة الذاتية لمحترف الأهلي سركسيان



جدة: عوض الرقعان
دحضت السجلات الرسمية لبطولتي كأس العالم، وكأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أميركا) الأخيرتين المزاعم التي تضمنتها السيرة الذاتية التي قدمها مكتب التعاقدات الكروية الذي كان خلف تعاقد النادي الأهلي السعودي مع اللاعب الأوروجواني كارلوس أدريان سيركسيان.
وبالغت السيرة الذاتية التي بنى الأهلي قناعته باللاعب على أساسها، إضافة لبعض التسجيلات، بالغت في سردها لسيرة اللاعب، وغالطت الحقيقة في تاريخه حينما أشارت إلى أن اللاعب شارك منتخب بلاده في كأس كوبا أميركا التي أقيمت في كولومبيا قبل عامين، وفي نهائيات كأس العالم الأخيرة.
وأكدت وثائق من الموقع الرسمي للبطولتين اللتين أشارت إليهما السيرة الذاتية أن اللاعب لم يشارك منتخب بلاده في كأس كوبا أمريكا، ولم يكن اسمه (سيركسيان) مدرجاً ضمن قائمة المنتخب التي ضمت 22 لاعباً نهائياً، وكذلك لم يدرج اسمه ضمن قائمة المنتخب (ضمت 23 لاعباً) الذي خاض نهائيات كأس العالم 2002، ولعب في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات الدنمارك والسنغال وفرنسا.
وكانت "الوطن" قد أشارت الخميس الماضي إلى أن اللاعب لم يلعب ضمن منتخب شباب الأورجواي في بطولة أمريكا الجنوبية دون 20 عاماً الذي لعب 6 مباريات في البطولة، على الرغم من قيده ضمن قائمة الفريق برقم 10، كما أشارت إلى أنه غير مقيد في تشكيلة الفريق المكسيكي فوركوزا لهذا الموسم، بمعنى أن اللاعب غائب عن خوض المباريات منذ بداية الموسم الحالي الذي انطلق في أغسطس الماضي.
وربما يكون اللاعب صاحب موهبة ومهارة عالية، إلا أن السيرة الذاتية التي قدمت للأهلي جانبت الحقيقة، وهو ما يتوجب على النادي التيقن منه، وهو ما قد تكشفه التجربة الميدانية للاعب التي تبقى أهم من كل السير والبيانات.





يكشف عنها بعد غد أمام الرياض
الأهلي يكمل رسم صورته الجديدة بوصول الأورجواني سيركسيان




سيركسيان (يسار) وألونجي (يمين)


جدة: عوض الرقعان
أكمل فريق كرة القدم بالنادي الأهلي استعداده للقاء فريق الرياض بعد غد الاثنين في الأسبوع السابع من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والذي سينطلق بعد توقف دام 3 أسابيع بسبب مشاركة المنتخب السعودي الأول في التصفيات الآسيوية. وبدت استعدادات الأهلي تحت إشراف مدربه الجديد البرازيلي فلامير أكثر جدية. ولم يشرف المدرب على الفريق إلا في المباراة الودية أمام أحد والتي انتهت لصالح الأهلي 3/1. ومن خلال التمارين الماضية للفريق يتضح عدم مشاركة كل من: عبيد الدوسري الذي يعاني من إصابة ألمت به في مباراة الخليج قبل توقف الدوري في العضلة الضامة للفخذ وكذلك اللاعب إبراهيم سويد الذي يحتاج لمدة أسبوع آخر للدخول في تمارين الفريق بعد إعداد لياقي قام به اللاعب في الفترة الماضية ومن المحتمل مشاركته في مباراة الفريق الأسبوع بعد المقبل أمام الاتفاق وكذلك يعاني الفريق من غياب اللاعب خالد قهوجي الذي أصيب في أحد التمارين، فيما تأكد بصفة مقنعة عدم مشاركة لاعبي الأهلي المشاركين في المنتخب السعودي الأول نايف القاضي وطلال المشعل وإعطاؤهما راحة لمدة يومين. وينتظر الأهلاويون مشاهدة المحترف الأورجواني الجديد أدريان سيركسيان أمام الرياض بعد أن وصل جدة أول من أمس للوقوف على مستواه بشكل أكبر وهو الذي يلعب في الجهة اليسرى، في حين عاد للفريق المحترف الكاميروني ألونجي بعد غياب عدة أيام غادر فيها إلى فرنسا.





"المواجهة" تعيد الجوهر للواجهة





الرياض: الوطن
يعيد برنامج "المواجهة" الذي تبثه القناة الرياضية السعودية اليوم السبت مدرب المنتخب السعودي السابق ناصر الجوهر إلى الواجهة حينما يستضيفه ابتداءً من التاسعة والنصف من مساء اليوم، ليتحدث عن تجربته في نهائيات كأس العالم الأخيرة، ونهائيات كأس آسيا وفوزه بكأس الخليج الـ15.
وكان الجوهر قد اختفى إعلامياً منذ ابتعاده عن قيادة المنتخب، وسيكون برنامج اليوم أول ظهور له بعد غياب طويل.





الدوس: استبعاد البكر والجابر والعدوان والفايز وصدقة واليامي من ميكرفون التعليق السعودي!



خالد الحسين


الرياض: سعد السبيعي
تخطو لجنة التعليق الرياضية السعودية برئاسة مدير عام الإعلام والنشر خالد فهد الحسين خطوات تصحيحية لمسار التعليق الذي حمل الكثير من الجدل في الأوساط الرياضية في السنوات الأخيرة، وتسعى إلى وضع استراتيجية جريئة تعمل على إيجاد جيل من المعلقين يتسايرون مع موجة العصر والوعي الثقافي الكروي السائدة في فضائيات العالم.
ويشير عضو لجنة التعليق مدير النقل المباشر بالقناة الرياضية خالد سعد الدوس لـ"الوطن" إلى بعض ملامح هذه الاستراتيجية التي تعمل اللجنة الجديدة على تبنيها عمليا في القريب العاجل حيث يقول: "إن لجنة التعليق الجديدة التي يرأسها الزميل خالد الحسين على علم بكل ما أحاط باللجنة السابقة والظروف التي لم تساعدها على تحقيق الأهداف المرجوة، وتلبية النزر الممكن من طموح ورغبة المتابع الرياضي السعودي والعربي الذي يود متابعة كروية بمواصفات أدائية وصوتية ومعرفية وثقافية ذات خصوصية تليق بهذا المتابع المحلي منه والعربي من خارج الحدود".
ويضيف: "ولا شك بأن الأسماء التي استأثرت بسمع المتابع الكروي السعودي طيلة أكثر من العقد وما تزال قد قدمت كل ما لديها ولا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تقدم جديدا مهما تشبثت وتمسكت بالميكرفون وأعطتها اللجنة مزيدا من الفرص. وهذا الرأي مؤمن به ومقتنع وتتفق معي غالبية المتابعين للتعليق السعودي والذين وصلتنا ردود أفعالهم بكثرة وبعضهم من كثرة مناداته بإيقاف عرض أصوات معلقين مثل: محمد البكر وإبراهيم الجابر وعبدالله العدوان، ومحمد الفايز، وغازي صدقة، ويحيى اليامي وغيرهم من هذا الجيل الذي نكن لهم التقدير على ما قدموه من جهد وعطاء، ولكن ليس من العدل استمرارهم وسط بروز جيل جديد من المعلقين السعوديين الشباب الذي يتفوقون على سابقيهم من حيث اللغة الجميلة والصوت المقبول والثقافة الرياضية والكروية الغزيرة زيادة على رغبة هذا الجيل الجديد في تأكيد دورهم كما سبق وأن ابتداء به جيل البكر والجابر والعدوان وصدقة واليامي. إذن هو تغيير طبيعي ضروري في ذات الوقت ومنتظر من لجنة جديدة تحمل آلية عمل عصرية واتفق أعضاء اللجنة جميعا على ضرورة أن تخطوها هذه اللجنة متى أرادت أن تحدث نقلة في التعليق الرياضي السعودي".
وعن الجيل الجديد ذكر الدوس: "لقد استقبلنا طلبات 67 معلقا شابا جميعهم من الطلبة الجامعيين ومن تخصصات مختلفة من اللغات والهندسة والعلوم وعلم النفس والاجتماع والعلوم الإدارية وغيرها من التخصصات مما يؤكد ثقتنا بمشيئة الله بالخطوة التي أقدمنا عليها في استراتيجية اللجنة المستقبلية. وسيتم وضع هذا العدد الكبير تحت المجهر والمراقبة والتقييم فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى نتوصل إلى استقطاب ما لا يقل عن 10 معلقين رياضيين يمكنهم التناوب على التعليق الرياضي لكل الرياضات وليس كرة القدم فحسب.
ونناشد الإعلام الرياضي بأن يدعم اللجنة الجديدة في خطواتها وتفهم هذه الخطوات على أنها تبدأ وتنتهي لمصلحة التعليق السعودي وليصل إلى المكانة التي توازي الرياضة السعودية في المحافل الدولية.





اعتبر المطلق الأفضل في الساحة
دولي لبناني ينصف الحكم السعودي ويستدل بمشاركاته الخارجية






جدة: عماد عيسى
دافع الحكم اللبناني الدولي محمد منصور المشارك حاليا في تحكيم مباريات المجموعة الآسيوية الثالثة في جدة والمؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2004، عن الحكم السعودي ووصفه بالأفضل عربيا. وقال: "لا أدري لماذا يحاط الحكم السعودي بانتقادات مستمرة وهو داخل بلده بينما يجد كل الإشادة عندما يشارك في تحكيم أي مباراة. الحكم السعودي متطور جدا وهذا لا يعفي وقوعه في بعض الأخطاء ولكنها لا تعني أنه سيئ. جميع الحكام يخطئون وأنجحهم الأقل خطأ". واستدل المنصور بما يصاحب الدوري الأوروبي أو البطولات العالمية من أخطاء تحكيمية إلا أنها لا تجد النقد الشديد الذي يواجهه الحكم السعودي عندما يخطئ. وأشاد منصور بالحكم السعودي علي المطلق واعتبره من أفضل الحكام الموجودين في المنطقة خلال الفترة الحالية.








الدوري السعودي يستأنف اليوم بلقاء الوحدة والخليج
منتخب السعودية يلتقي الصين ولاتفيا في ديسمبر المقبل تحسبا لكأس الخليج



الرياض: عبد العزيز الغيامة
تستأنف مساء اليوم منافسات الجولة السابعة من الدوري السعودي الممتاز بعد توقف دام 22 يوما لانشغال المنتخب الأول بتصفيات امم آسيا الأولية التي اختتمت أمس في جدة، وسيلتقي اليوم على ارض ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام فريقا الخليج والوحدة الصاعدان حديثا الى الدوري الممتاز.
وتبدو فرص فريق الوحدة اكبر للظفر بنتيجة المواجهة في ظل ان لاعبيه قدموا عطاءات جيدة طوال الجولات الست الماضية، ويحتل الفريق حاليا المرتبة الرابعة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات و3 خسائر من دون ان يحقق الفريق أي تعادل. يدرب الوحدة خالد القروني الذي شدد على ان لقاء اليوم سيكون صعبا لانه يأتي بعد توقف طويل من دون خوض الفريق أي مواجهات رسمية.
وأضاف: عملت طوال الأيام الماضية على تصحيح أخطاء اللاعبين ونحن نسعى للظفر بأكبر عدد ممكن من النقاط حتى نبتعد عن مواقع الهبوط التي دائما ما تشكل حربا نفسية على اللاعبين.
ويبرز في صفوف الفريق باولو ديسلفا الانغولي ويغيب عن القائمة كمال موسى الموجود حتى أمس مع المنتخب السعودي وكذلك يغيب عن اللقاء هداف الفريق عيسى المحياني لوجوده في ايطاليا مع منتخب الشباب السعودي الذي يستعد لمونديال الشباب في الامارات.
أما فريق الخليج فهو يسعى الى اسقاط الوحدة وضمه للفرق التي أسقطها سابقا مثل الشباب والأهلي ويأمل في ان يستفيد من عاملي الأرض والجمهور في الظفر بنقاط اللقاء، ويدرب الفريق السعودي محمد المرزوق ويحتل الخليج المرتبة التاسعة برصيد 6 نقاط من فوزين وأربع خسائر ويبدو حسين التركي وصاحب عباس وأمين عباس ابرز لاعبي الخليج.
من جهة اخرى، علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مقربة من ادارة المنتخب السعودي ان الأخيرة تتفاوض حاليا مع مسؤولي المنتخب الصيني لأجل الاتفاق على اجراء لقاء ودي دولي بالنصف الأول من شهر ديسمبر (كانون الاول) المقبل في الدمام.
وسيعاود لاعبو المنتخب التجمع في مدينة الدمام بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك لبدء الاعداد لخوض منافسات بطولة كأس الخليج السادسة عشرة في الدوحة المقرر لها ان تجرى في الكويت خلال الفترة ما بين 24 ديسمبر الى 11من يناير (كانون الثاني) المقبلين.
وسيخوض المنتخب مباراة ودية دولية ثانية، علما ان المصادر ذاتها أكدت ان المسؤولين في لجنة المنتخبات سبق لهم ان اجروا اتصالاتهم مع مسؤولي منتخب لاتفيا وسيتحدد ذلك خلال الأسبوعين المقبلين، علما ان شركة رؤية الرياضية التي تتولى رعاية المنتخب السعودي تساعد لجنة ادارة الفريق السعودي على ايجاد منتخب لمواجهته وديا خلال النصف الأول من شهر ديسمبر المقبل.
بقي ان نشير الى ان مسؤولي المنتخب السعودي اتفقوا مبدئيا مع منتخب أوزبكستان للعب مباراة ودية دولية في 31 من شهر مارس (آذار) المقبل ومع منتخب بولندا في 28 من شهر ابريل (نيسان) المقبل وقبل ذلك هناك لقاء في 11من شهر فبراير (شباط) المقبل مع منتخب أفريقي لم تتحدد بعد هويته رغم وجود اشارات تؤكد انه أحد المنتخبين الكاميروني أو النيجيري.
وكان المنتخب السعودي تأهل رسميا الى نهائيات أمم آسيا المقرر لها ان تقام في الصين خلال الفترة ما بين 16الى 30 من شهر يوليو (تموز) من العام المقبل وذلك بعد تصدره مجموعته الثالثة الآسيوية في التصفيات الأولية التي جرت بجدة وتنتظره استحقاقات هامة; الأولى في الكويت أواخر العام الحالي حيث سيخوض كأس الخليج والثانية نهائيات أمم آسيا في الصيف المقبل، علما ان تصفيات كأس العالم في مرحلتها الثانية لم تتحدد بعد، في حين ان التصفيات الأولية ستبدأ في 14شهر فبراير المقبل.





عشوائية التوزيع أقصت السعودية والإمارات والبحرين عن نهائيات آسيا للناشئين
توزيع منتخبات الناشئين والشباب على أساس النطاق الجغرافي أجحف حق اتحادات عرب آسيا وأضعف النهائيات



الرياض: عبد العزيز الغيامة
سياسة لجنة المسابقات المنبثقة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوص توزيع منتخبات الناشئين والشباب عبر مناطق جغرافية معينة جاءت بشكل عشوائي واسفرت عن جمع المنتخبات القوية مع بعضها البعض فيما وقعت المنتخبات الضعيفة في مجموعات متعددة الأمر الذي يجعل مستوى المنافسات في النهائيات القارية ضعيفا.
ولعل الخروج المبكر للمنتخب السعودي من التصفيات الأولية الآسيوية يؤكد ذلك في ظل أن قرعة الاتحاد القاري وطريقة توزيع المنتخبات قد أثمرت عن وقوع المنتخب السعودي في مجموعة قوية حيث ضمت إلى جانبه منتخبي الإمارات والعراق علما بأن الأخيرين هما من المنتخبات المتميزة على مستوى القارة وهو الأمر الذي انعكس على أداء منافسات المجموعة لتكون النتيجة خروج منتخب السعودية وهو الذي سبق له أن فاز بلقب الكأس الآسيوية مرتين الأولى عام 1985 والثانية عام 1988 في حين الإمارات سبق لها أن نالت لقب الوصافة عام 1990 وكل ذلك على مستوى الناشئين.
ويبدو أن التحيز لشرق القارة كان واضحا في ظل أن منتخبات كوريا الجنوبية والصين وقعتا في مجموعتين تظل هي الأضعف على مستوى المجموعات الخمس عشرة التي وزعت من خلالها لجنة المسابقات 42 منتخبا حيث وقعت الصين في المجموعة الأخيرة التي ضمت إلى جانبها منتخبي تايوان ومكاو علما أن الصين سحقت مكاو (0/23) وهو الأمر الذي يؤكد عشوائية التوزيع والتحيز لشرق القارة على حساب غربها من خلال جمع المنتخبات العربية مع بعضها وهي الأقوى وتتساوى نسبيا مع المنتخبات الأقوى في شرق أسيا أمثال الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
أما كوريا الجنوبية فجاءت في المجموعة الثالثة عشرة إلى جانب منتخبي غوام وهونغ كونغ وحقق الكوريون فوزا كبيرا على هونغ كونغ بنتيجة (0/10). أما المنتخبات العربية فهي تعاني من وقوعها في المجموعات الأصعب حيث الكويت تلعب مع الأردن فقط في المجموعة الأولى أما قطر فهي مع البحرين ولبنان في المجموعة الرابعة.
ونشير إلى أن المجموعة السادسة ضمت منتخبات الهند وأفغانستان ونيبال وأداء هذه المنتخبات ضعيف ولا يذكر على مستوى منتخبات القارة والحال ذاته ينطبق على المجموعة السابعة التي تضم منتخبات سيري لانكا وبوتان وأوزبكستان أما المجموعة الثامنة فتضم منتخبي بنغلاديش وقيرقستان وكذلك المجموعة العاشرة التي تضم أيضا منتخبات ميانمار ولاوس والمالديف والمجموعة الحادية عشرة وهي تضم منتخبات الفلبين وكمبوديا وفيتنام والمجموعة الثانية عشرة وهي تضم منتخبات اندونيسيا وماليزيا وبروناي.
ولا شك أن نحو 6 منتخبات آسيوية تحت سن 17 عاما ستكون حاضرة في النهائيات وأداؤها لا يقارن إطلاقا بمستوى منتخبات البحرين والسعودية والإمارات التي خرجت من التصفيات الأولية لوقوعها في المجموعات الصعبة التي ظفر بها منتخبا العراق وقطر وهو ما يعني أن مستوى المنافسات في نهائيات أمم آسيا التي ستجرى في اليابان العام المقبل ستكون ضعيفة ولا ترقى للطموحات في ظل أن نصف المنتخبات ستكون على غرار سيري لانكا والهند ونيبال وبنغلاديش وأمثالها من المنتخبات الضعيفة الأداء.
هذه الحالة ليست على مستوى الناشئين فقط بل تجاوزت ذلك إلى مستوى منتخبات الشباب حيث تنتظر مثلا منتخب السعودية تحت سن 20 عاما خلال الأيام الجارية مهمة صعبة تتمثل في خوضه منافسات تبدو صعبة في ظل أن الفريق السعودي سيكون في المجموعة الرابعة التي تضم إلى جانبه منتخبي اليمن وعمان حيث أن الأخير معروف جدا بمستويات منتخباته السنية خلال العقد الأخير إلى جانب أن اليمن تطور أداؤه كثيرا علما أنه مرشح لخطف بطاقة التأهل في ظل أنه سيشارك في التصفيات الأولية بلاعبيه الذي كان لهم حضور مميز في مونديال الناشئين الذي جرى في فنلندا قبل شهرين تقريبا وكان للمنتخب اليمني للناشئين حضور فاعل في نهائيات أمم آسيا للناشئين في الإمارات العام الماضي وهو الأمر الذي سيصعب من مهام المنتخبات الثلاثة (السعودية واليمن وعمان) في خطف بطاقة واحدة ثم التأهل إلى نهائيات القارة في ماليزيا والتي ستقام في العام المقبل.
منتخب الإمارات ونظيراه القطري واللبناني ستلعب في المجموعة الأولى وتبدو منافسات هذه المجموعة صعبة لتقارب مستوى هذه المنتخبات وهو الأمر الذي سيجعل منتخبين من الثلاثة خارج النهائيات بسبب سوء التوزيع من قبل لجنة المسابقات التي اعتمدت على النطاق الجغرافي رغم علمها أن مستوى منتخبات عرب آسيا لا تقل عن نظيراتها في شرق القارة عندما تذكر منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والصين وماليزيا.
وعند النظر والتمعن في مجموعات منتخبات آسيا للشباب نجد أن لجنة المسابقات الآسيوية قامت بتوزيع هذه المنتخبات إلى 15 مجموعة وسط تفاوت واضح وفاضح في أداء المنتخبات حيث أن المجموعة الخامسة مثلا تضم منتخبي باكستان وبنغلاديش ونيبال أما المجموعة السادسة فتضم منتخبات سيري لانكا وبوتان وأوزبكستان في حين أن المجموعة الثامنة تضم الهند وتركمانستان وقيرقستان بينما يوجد في المجموعة التاسعة منتخبات ميانمار وفيتنام وبروناي أما المجموعة العاشرة فتضم منتخبي لاوس وكمبوديا فيما تجد منتخبات الفلبين واندونيسيا والمالديف في المجموعة الحادية عشرة في حين أن المجموعة الثانية عشرة تضم تايلاند وتيمور الشرقية وسنغافورة. وكان التحيز أيضا حاضرا هذه المرة على مستوى الشباب بعد أن أدى دوره على مستوى الناشئين حيث أن منتخب اليابان يلعب في المجموعة الثالثة عشرة إلى جانب منتخبات ضعيفة الأداء والسمعة الكروية وهما منتخبا تايوان ومكاو والواقع ذاته يعيشه المنتخب الكوري الجنوبي الذي يلعب في المجموعة الرابعة عشرة مع منتخبي منغوليا وكوريا الشمالية أما الصين فهي أيضا نالت نصيبها من تساهل ومساعدة لجنة المسابقات الآسيوية لها بعد أن وضعتها في المجموعة الخامسة عشرة والأخيرة مع منتخبي غوام وهونغ كونغ وخلال هذا الاستعراض لمجموعات منتخبات آسيا للشباب نجد أن النهائيات المقبلة ستشهد أيضا مشاركة نحو 8 منتخبات من المستوى الثالث وسط غياب منتخبات عريقة كالسعودية أو عمان أو البحرين وغيرها من المنتخبات الجيدة الأداء. ونذكر أن لا لوم على إدارة منتخبي السعودية للشباب والناشئين عندما شنت حملة من الانتقادات ضد لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بسبب نظامها في توزيع المنتخبات واعتمادها على النطاق الجغرافي الظالم لمنتخبات عرب آسيا والمسهل لوصول منتخبات شرق القارة إلى النهائيات دون أي عناء يذكر سوى قليل من المناورات الكروية مع منتخبات أشبه بفرق الحواري المنتشرة في البلدان العربية. ويبقى القول إن لجنة المسابقات في اتحاد القارة مطالبة بأن تجري تصفيات أولية يشارك فيها 24 منتخبا من مستويات نيبال وغوام وهونغ كونغ ومكاو وماليزيا وسنغافورة وكوريا الشمالية وتايلاند وباكستان وبنغلاديش واندونيسيا والفلبين وميانمار وتيمور الشرقية وبوتان وسيري لانكا وأفغانستان وتاجيكستان وقيرقستان وتركمانستان وفيتنام ولاوس وكمبوديا. ومنغوليا على أن يتأهل منها 8 منتخبات للتصفيات التالية ثم بعد ذلك يتأهل أفضل 4 منتخبات آسيوية للناشئين أو الشباب بدلا من جمع منتخبات لا تستفيد والفائدة بلاشك ستكون للجميع علما أن مثل هذه التصفيات ستوفر الكثير من العناء والانتظار للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.








مع تحيات أخوكم / أبو عبدالله [/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/10/2003, 10:07 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 27/11/2001
مشاركات: 521
[ALIGN=CENTER]حياك الله ابوعبدالله
نور المنتدى بطلتك وابداعاتك
تحياتي
[/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/10/2003, 10:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
الف شكر لك يابو عبد الله والله يعطيك العافيه ياغالي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/10/2003, 05:52 PM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
[ALIGN=CENTER]

يامال العافيه اخوي افتخر اني هلالي ... والله يقويك على هالجهد اليومي الجبار ..

[/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18/10/2003, 06:57 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/09/2003
المكان: السعودية
مشاركات: 453
مشكور ويعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/10/2003, 07:13 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/06/2003
المكان: أسكن في منتدى الزعيم
مشاركات: 10,136
إقتباس
<center><normalfont><u>إقتباس من مشاركة تأبط هلالا </u></center>
[ALIGN=CENTER]حياك الله ابوعبدالله
نور المنتدى بطلتك وابداعاتك
تحياتي
[/ALIGN]</normalfont>

اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:15 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube