المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree3Likes
  • 2 Post By اسيرالماضي
  • 1 Post By الخنجر الهلالي1

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 18/10/2020, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,386
Post أخبار نادي الهلال ليوم السبت 1 / 3 / 1442 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ








في افتتاح دوري mbs
حامل اللقب تجاوز العين.. والشباب فاز على أبها


البليهي سجل هدف الهلال


«الجزيرة» - عمار العمار:

في افتتاح الدوري في دورته الـ45، جرت أمس 4 مباريات، جاءت نتائجها منطقية, فحامل اللقب فاز على العين بهدف المدافع علي البليهي, والشباب تجاوز أبها بذات النتيجة, والتعاون تعادل مع الفيصلي 1-1, والوحدة فاز على القادسية 2-1.


«الجزيرة» - طارق العبودي

افتتح الهلال حملة دفاعه عن لقبه بفوز باهت على ضيفه العين بهدف وحيد حمل توقيع مدافعه علي البليهي في بداية الحصة الثانية في المباراة التي جمعتهما البارحة في ستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ضمن الجولة الافتتاحية لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

لعب الفريقان المباراة وسط غيابات عناصرية ومؤثرة وبتحضيرات لم تكن كاملة, غير أن الغيابات الهلالية كانت أكثر تأثيراً، خصوصاً أنها تحمل أسماء كبيرة بحجم سالم الدوسري، وسلمان الفرج، وعبدالله عطيف، وآندري كاريليو، ونواف العابد.

المباراة جاءت جيدة من حيث المستوى الفني, وكانت الأفضلية أغلب فتراتها للهلال، رغم أن العين الصاعد حديثاً لدوري المحترفين قدم مباراة كبيرة عكس بها كل التوقعات ولعب عناصره بحماس وتوازن بين الدفاع والهجوم، وهددوا الهلال بعديد الكرات, وأجبروا مدرب الهلال رازافان لوشيسكو على الزج في الأوقات الأخيرة بالبريك، وغوميز، وجيانغ، والشهري، الذين كانوا على مقاعد البدلاء, وفي المقابل قدم بدلاء الهلال الذين عوضوا غياب زملائهم مستوى لا بأس به، وتحصلوا على عديد الهجمات التي لم يكتب لها النجاح.

وشهدت المباراة إلغاء حكمها سلطان الحربي هدفاً هلالياً سجله عمر خربين من كرة ثابتة, وجاء الإلغاء بتوجيه من حكم «var» لوقوف لاعب الهلال أمير كردي بجوار حائط الصد.


الشباب x أبها

«الجزيرة» - سلطان الجلمود

تمكن فريق الشباب من حصد أول ثلاث نقاط في الموسم الكروي الجديد، بعد فوزه على أبها بهدف وحيد في اللقاء الذي جمعهما في ملعب الأمير فيصل بن فهد. سجل هدف اللقاء الوحيد ماكيتي ديوب في منتصف الشوط الأول. وكانت الأفضلية في المباراة للفريق الشبابي الذي سيطر على مجريات اللعب، وكان الطرف الأخطر على المرمى، باعتماد مدربه بيدرو كايشينيا على الضغط العالي، ووضع أكبر عدد من لاعبيه في نصف ملعب أبها، لحرمان منافسه من بدء الهجمات ومحاولة قطع الكرات سريعاً.

نجحت استراتيجية كايشينيا في إحراز هدف التقدم في الشوط الأول، بعد تطبيق الضغط العكسي، بقطع خالد الغامدي للكرة بالقرب من مرمى أبها، لينفذ المرتدة السريعة بتمرير كرة عرضية إلى ديوب داخل منطقة الجزاء، الذي حولها برأسه داخل الشباك في الدقيقة 29.

لم يتغير الوضع كثيراً بعد التقدم، فالشباب تفوق على مستوى الضغط والاستحواذ والتسديد على المرمى، بينما لم يستطع لاعبو أبها الخروج بالكرة في مناطقهم بالشكل الصحيح. وتراجع الشباب في الدقائق الأخيرة مع خروج بانيجا وديوب، ليسيطر أبها ويحاول تعديل النتيجة لكن دون فائدة، حتى أطلق الحكم صافرته معلناً نهاية المباراة، بفوز الشباب بهدف دون مقابل.


الوحدة x القادسية

نجح فريق الوحدة في تحويل خسارته أمام ضيفه القادسية بهدف إلى ما قبل نهاية الوقت الأصلي بدقيقتين إلى فوز ثمين ومثير بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما في مكة المكرمة ليحصد الفرسان أول ثلاث نقاط هذا الموسم. تقدم الضيوف أولاً بهدف من «علامة الجزاء» عن طريق حسن العمري «31», وعدّل الوحدة النتيجة من «علامة الجزاء» أيضاً عن طريق محترفه ديمتري «88», وقبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية، خطف أصحاب الأرض النقاط بهدف ثان عن طريق أحمد عبده «90+4».


التعاون x الفيصلي

وفي بريدة تعادل التعاون وضيفه الفيصلي بهدف لمثله. تقدم التعاون أولاً بهدف مبكر بواسطة محترفه إياجو سانتوس في بداية المباراة, وتعادل الفيصلي عن طريق إيجور روسيقبل النهاية بـ10 دقائق. تقاسم الفريقان السيطرة, وكانت بدايتها تعاونية قبل أن يتراجع لاعبوه بعد التقدم بالهدف المبكر، ليستغل ذلك الضيوف ويشنوا عديد الهجمات، لكن الشوط الأول انتهى بالهدف الوحيد.

في الشوط الثاني حدث العكس، إذ سيطر الفيصلي وسط دفاع تعاوني محكم, وتمكن الفيصلي من ترجمة سيطرته بهدف التعديل.





مصادر «الجزيرة» تكشف:
الشباب يطلب شراء عقد العابد رسمياً


نواف العابد في طريقه للشباب


«الجزيرة» - أحمد العجلان:

كشفت مصادر «الجزيرة» أن إدارة نادي الهلال، تلقت خطاباً رسمياً من نظيرتها في نادي الشباب، تطلب فيه شراء المدة المتبقية من عقد لاعب الوسط نواف العابد الذي تبقى في عقده تسعة أشهر.

ووفقاً للمصادر فالمفاوضات تتجه نحو الطريق الصحيح للحسم، حيث لا يمانع الهلال من بيع الفترة المتبقية وسط رغبة حقيقية من نادي الشباب في إتمام الصفقة التي تتجه نحو الحسم ما لم يحدث مستجدات جديدة تغير من واقعها.





سانتوس البرازيلي وافق على عرض الهلال لضم يفيرسون سوتيلدو


يفيرسون سوتيلدو


الجزيرة - الرياضة:

كشفت مصادر مقربة من الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عن تفاصيل جديدة بشأن مفاوضات الإدارة الهلالية برئاسة فهد بن نافل مع لاعب الوسط الفنزويلي يفيرسون سوتيلدو لاعب نادي سانتوس البرازيلي. وأوضحت المصادر أن إدارة نادي الهلال قد تلقت خطابًا رسميًّا من نادي سانتوس البرازيلي، ويتضمن هذا الخطاب موافقة النادي البرازيلي على رحيل لاعبه إلى صفوف الهلال خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن النادي البرازيلي قد رفض في البداية عرضًا بقيمة 6 ملايين دولار من جانب إدارة النادي العاصمي، مما دفع الإدارة الهلالية إلى رفع العرض ليبلغ 7 ملايين دولار، يتم دفعها على دفعتين، الأولى عند توقيع العقد، والدفعة الثانية بعد عام.





صح لسانك


* حافظ الهلال إلى الوحدة

(عنوان صحفي)

- والحافظ الله





فواصل


- تستكمل اليوم بقية مباريات الجولة الأولى لكأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وقد تعلّمت الأندية من التجارب السابقة أن نقاط الجولات الأولى مهمة جداً والتفريط بها يجلب الندم في نهاية الدوري.

* * *

- بدأ الموسم الكروي الجديد فيما لا يبدو أن هناك جديداً لدى الناقل الرسمي الذي سوف تستمر معاناة الجماهير والمتابعين معه. سواء في طرق وأساليب النقل أو في البرامج المصاحبة من إستوديوهات تحليلية أو برامج يومية. لا يزال اللون الواحد هو المسيطر وما زالت الميول تفرض وجودها بشكل صارخ وتحد سافر.

* * *

- أسبوع واحد فقط تبقى على إقفال فترة تسجيل اللاعبين المحترفين وبعض الأندية أنهت متطلباتها من اللاعبين المحترفين الأجانب والمحليين، فيما أندية أخرى ما زالت تبحث هنا وهناك وتفاوض دون أن تصل إلى نتيجة.

* * *

- ظهور مشجع سابق كناقد حصري في أحد البرامج الرياضية التلفزيونية لا يمثِّل فضيحة لذلك البرنامج. فكثير أمثاله نزلوا من المدرجات ورموا الطبول وعلّقوا المايكات وأصبحوا نقاداً حصريين بقوة الميول وتوافق لون قميص النادي المفضَّل. أما العلم والمعرفة والثقافة والتخصص والمهنية فهي معايير هامشية لا قيمة ولا اعتبار لها في منظورهم.

* * *

- أجمع كل الإعلام على تاريخ بطولات الدوري وعلى عدد الإنجازات والبطولات لكل ناد. وبقي المتعصبون يدورون في فلك الأرقام المزيّفة.





«من كميت»
الهلال بين (الكيف) و(الكم)!!




إبراهيم الدهيش

- إلى حدٍّ ما تبدو مطالبات (المدرج الهلالي) وأطروحات بعض الزملاء التي تشير إلى حاجة الفريق الهلالي إلى عناصر جديدة من خارج أسوار النادي بغية ضمان استدامة واستمرارية توهج الزعيم منطقية، وبالتحديد فيما يخص تعويض إدواردو وخربين الذي تأخر الهلال بالفعل في عملية تعويضهما وإيجاد البديل حتى اللحظة أما فيما يتعلق بالاستقطابات المحلية ففي تصوري الشخصي أن المسألة لا علاقة لها بشح الإمكانات المادية ولا بمحدودية الخبرات الإدارية، ولا بقصور الرؤية الفنية، وإنما بشح العنصر المحلي القادر على صنع الفارق وفرض تواجده وحضوره في ظل وجود هذه الكوكبة من النجوم الهلالية الأكفأ والأقدر والأميز على مستوى الكرة السعودية، على اعتبار أن القضية ليست بناء أو إعادة صياغة عناصرية كمرحلة انتقالية!!

- وإذا ما سلمنا جدلاً باحتياجات الهلال فالاحتياج الفعلي من وجهة نظر شخصية يكمن في تدعيم دكة الاحتياط بلاعبين يمكن أن يكونوا بدائل ناجحة متى ما اكتسبوا مزيداً من الخبرة وتشربوا ثقافة الفوز واعتلاء المنصات كثقافة هلالية هي العنوان الأبرز في مسيرة الهلال طوال تاريخه.

- وبقدر كبير من الثقة أستطيع أن أقول إن العناصر الشابة الـ(10) والتي وقعت معهم الإدارة عقوداً احترافية من بينهم ما لا يقل عن (4) -وعلى مسؤوليتي- قادرون على فرض تواجدهم على خارطة الفريق الأول ورسم المستقبل الهلالي متى ما سنحت لهم الفرصة وليس لدي أدنى شك في ذلك!

- ويبقى الهلال استثناء في ثقافته وقيمه وفي بيئته وطموحه وعلى هذا الأساس فلا يمكن أن ينجح فيه (أي) لاعب والأمثلة في هذا الصدد أكثر من أن تحصى! ناهيك عن أن الفلسفة الهلالية دائماً ما تركز على (الكيف) لا (الكم)!!


تلميحات

- عندما تستعرض منظومة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدء من الرئاسة بنوابها وأعضائها ولجانه برؤسائها ونوابها، تصطدم بوجود أسماء تنتمي لدول ليست على الخارطة الرياضية الآسيوية وتبحث عن (بلدياتنا) فلا تجد سوى أسماء محدودة ثبت أنها لا (تهش ولا تنش) ونأتي نلوم الآخرين وننسى أنفسنا كوننا السبب في كل ما حصل ويحصل لكرتنا السعودية فرق ومنتخبات مما يستوجب العمل لما يخدم مصلحة الاتحاد أولاً ومن ثم مصلحة كرتنا السعودية بطرق نظامية، فالقضية ليست في احتكار المناصب بقدر ما هي في نشر عدالة المنافسة!

- لا أجد مبرراً مقنعاً لتحديد عدد الحكام الأجانب بـ(7) حكام لكل فريق الحق بالاستعانة بهم أثناء منافسات الدوري طالما الأندية هي من سيدفع تكاليف إحضارهم!

- يبدو -والعلم عند الله- أن الفرنسي كارتيرون مدرب التعاون سيعيد (سكري) القصيم لمستوياته في الموسم ما قبل الماضي، شرط أن تتوفق إدارته في انتداباتها سواء المحلية أو الأجنبية.

- يمكن لنا أن نعتبر هذا الموسم موسم تغيير الحراس، فقد تم تغيير (11) حارس من أصل (16)، يمثلون أندية دوري محمد بن سلمان للمحترفين!

- وفي النهاية أتساءل: (وش) الفرق بين حضور الجمهور لصالات دور العرض السينمائي وحضورهم للملاعب؟! وسلامتكم.








‏‏‏‏الوحدة يصعق القادسية والتعاون يتعادل مع الفيصلي
‏‏‏‏الهلال يحبط مفاجأة العين والشباب يجتاز أبها


الهلال تخطى العين بصعوبة


مكة المكرمة - تركي الغامدي
المدينة المنورة - خالد الحربي
الرياض - سلطان السيف

دشن الهلال حملة دفاعه عن لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بفوز صعب للغاية على ضيفه العين من الباحة في ختام اليوم الأول من الجولة الأولى للبطولة بعدما سجل المدافع علي البليهي هدفاً ضمن النقاط الثلاث لزعيم الكرة السعودية في إطلالته الأولى في الموسم الجديد.

وقدم الضيف الجديد العين مستوى لافتاً في إطلالته الأولى في تاريخه بين الكبار، خصوصاً في الشوط الأول الذي تمكن من خلاله أبناء المدرب السعودي فيصل الغامدي بتقديم أنفسهم بشكل جيد وكانوا قادرين على الحفاظ على مرماهم حتى نهاية الشوط في ظل تنظيم دفاعي محكم، فيما لم يكن هجوم الهلال فعالاً في ظل تواجد السوري خربين وعدم مشاركة الهداف الفرنسي غوميز وغياب الحلول في صناعة اللعب.

وتكفل المدافع علي البليهي بوضع الهلال في المقدمة بعد ثلاث دقائق من بداية الحصة الثانية، إذ استغل ركلة حرة نفذها سباستيان جيوفنكو ليسددها البليهي في شباك الفريق الضيف مسجلاً هدف التقدم «48»، ليتمكن الهلال بعدها من التحكم بالمواجهة حتى نهايتها ويؤمن النقاط الثلاث ويخرج بفوز صعب ومهم في بداية البطولة.


النصر في مهمة سهلة أمام نظيره الفتح.. الاتحاد يستقبل الاتفاق


الشباب - أبها

ووضع الشباب يده على أول ثلاث نقاط له في بنك الدوري وسجل بداية مثالية وحضوراً لافتاً بثوبه الجديد بعدما تغلب على ضيفه أبها بهدف دون رد في المواجهة التي جمعتهما في الرياض، إذ كانت الأنظار تتجه نحو «الليث» بعد نشاطه الكبير في سوق الانتقالات الصيفية.

وكان الشباب هو الأكثر حضوراً وتميزاً وسيطر لاعبوه بشكل كبير على مجريات الشوط الأول، وترجموا هذه الأفضلية بهدف أول بعدما لعب الظهير خالد الغامدي كرة عرضية وجدت رأسية المهاجم السنغالي ماكيتي ديوب الذي لعبها بشكل متقن في شباك الضيوف «29»، فيما ظهر تأثير لاعب الوسط الأرجنتيني بانيغا بشكل إيجابي على فريقه ونجح في خلق أكثر من فرصة لم يستغلها لاعبو «الليث» في حين لم يظهر الأبهاويون ومدربهم عبدالرزاق الشابي أي ردة فعل سوى في محاولات محدودة وجدت تفوق الحارس الليتواني الجديد جايدريوس آرلا، وكانت الفوارق الفردية ظاهرة إلى حد كبير بين الفريقين لتنتهي المواجهة بفوز شبابي مستحق بهدف كان قابلاً للزيادة لولا إضاعة الكثير من الفرص المحققة.


الوحدة - القادسية

وفي مكة المكرمة، نجح الوحدة بالعودة من بعيد بقيادة مدربه البرتغالي ايفو فييرا، وقلب تأخره بهدف إلى فوز مثير ومهم على ضيفه العائد من جديد لدوري الكبار القادسية، ليضع «فرسان مكة» أول ثلاث نقاط في رصيدهم.

وتقدم «أبناء الخبر» بهدف حسن العمري من ركلة جزاء «31» وهو الهدف الذي حافظ عليه لاعبو القادسية كثيراً من أجل الخروج بنقاط المواجهة، وسط محاولات وحداوية عدة دون فائدة على مدى شوطي المباراة، قبل أن ينجح أصحاب الأرض بتسجيل هدف التعادل من ركلة جزاء بواسطة الأسترالي ديمتري براتوس «89» ليعود الوحدة ويسجل هدف الفوز في وقت حاسم للغاية بعدما سدد أحمد جابر كرة قوية داخل المنطقة المحرمة لتسكن شباك القادسية مسجلاً هدف الفوز «90 + 5».


التعاون - الفيصلي

وفي بريدة اقتسم التعاون والفيصلي نقاط المواجهة التي جمعتهما وتقاسما أيضاً الأفضلية ليضيف كل فريق نقطته الأولى في الموسم الجديد، ونجح مدافع التعاون البرازيلي إياغو سانتوس بتسجيل أول أهداف البطولة بعدما استغل ركلة حرة نفذها مواطنه ساندرو مانويل ليسددها الأول قوية في شباك مصطفى ملائكة «2»، وهو الهدف الذي لم يمنع الفيصلي من تسجيل أفضليته الميدانية النسبية فيما كان التعاون أقل انسجاماً مع طريقة مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون، غير أن التعاونيين نجحوا في الحفاظ على تقدمهم حتى نهاية الشوط الأول، فيما عاد الفيصلي مع بداية الشوط الثاني وواصل بحثه عن التعادل وهو ما تحقق بواسطة لاعبه البرازيلي إيغو روسي الذي سجل هدف التعادل في وقت مهم بعدما ارتقى لركلة ركنية وسدد الكرة رأسية في شباك الحارس التعاوني البرازيلي كاسيو أنغوس «81» لتنتهي بعدها المواجهة بتعادل مثير بين الفريقين.


الأهلي في ضيافة الباطن والرائد يصطدم بضمك

وتختتم مساء اليوم (الأحد) مباريات الجولة الأولى من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بإقامة أربع لقاءات، ففي حفر الباطن، يواجه الباطن على ملعبه الأهلي، وتبدأ المباراة الساعة 6:00 مساءً، يبحث الباطن الصاعد حديثا للدوري الممتاز عن أول ثلاث نقاط له، واستعد الفريق بمعسكر قصير في مدينة الدمام ولعب أمام الاتفاق والقادسية، وجددت الإدارة عقد المدرب البرتغالي خوسيه جاريدو بعد أن ساهم في صعود الفريق، ومن أبرز الأسماء الحارس مزيد فريح والمدافع البرازيلي ريناتو تشافيز ولاعب الوسط الترينيدادي خاليم هايلاند.

وفي المقابل، يلعب الفريق «الأخضر « بحثا عن الانطلاقة القوية وتعويض الجماهير عن الخروج من دوري أبطال آسيا، ومن المنتظر أن يلعب المدرب الصربي فلادان ميلوفيتش، بالقائمة الأساسية، مع العمل على تأمين المناطق الدفاعية أمام مهاجمي المنافس. ومن أبرز الأسماء في قائمة الأهلي المدافع معتز هوساوي، ولاعب الوسط سلمان المؤشر والمهاجم السوري عمر السومة.


النصر - الفتح

وفي الرياض، يلتقي النصر والفتح على استاد الأمير فيصل بن فهد، الساعة 6:00 مساءً، يدخل النصر اللقاء لتعويض خروجه من دوري أبطال آسيا، ما يشكل دعما قويا للاعبي الفريق «الأصفر» أثناء مجريات اللقاء، ومن المتوقع أن يلعب مدرب النصر البرتغالي روي فيتوريا بالأسماء نفسها التي شاركت في دوري أبطال آسيا، من أهم الأسماء لدى مدرب النصر الرباعي حارس المرمى الأسترالي برادلي جونز والمدافع البرازيلي مايكون بيريرا ولاعب الوسط الأرجنتيني بيتي مارتينيز والمهاجم المغربي عبدالرزاق حمدالله، ولاعب الوسط عبدالمجيد الصليهم والمدافع علي لاجامي.

وفي المقابل، أبقت إدارة الفتح على المدرب البلجيكي يانيك فيريرا، واستعد «النموذحي» للموسم بمعسكر في مدينة جدة ولعب ثلاث لقاءات ودية أمام جدة والرائد والوحدة، وتعاقدت إدارة النادي مع المدافعين عمار الدحيم وفهد الحربي لتدعيم الفريق.


أبها - الرائد

وعلى ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في أبها، يستقبل ضمك نظيره الرائد، وتنطلق المواجهة الساعة 6:20 مساءً، واستعد ضمك للموسم الرياضي بمعسكر في مدينة جدة، ولعب الفريق عددا من اللقاءات الودية، ويشرف على الفريق فنيا الجزائري نور الدين بن زكرى، ومن أبرز الأسماء المدافع طارق عبدالله والمهاجم أيمن الحجيلي.

وفي المقابل، بدأت إدارة الرائد منذ وقت مبكر في الإعداد للموسم الجديد من أجل استمرار المستوى الكبير الذي قدمه الفريق في الموسم الماضي، وأقام «رائد التحدي» معسكرا في مدينة جدة، ويدرك مدرب الرائد البلجيكي بيسنيك هاسي قوة المنافس لذا من المتوقع أن يقوم بتأمين المناطق الدفاعية قبل التفكير بشن الهجمات على مرمى ضمك، ومن أهم الأسماء المهاجمان محمد السهلي وعبدالرحمن الغامدي.


الاتحاد - الاتفاق

وفي جدة، يواجه الاتحاد نظيره الاتفاق، وتقام المباراة على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية، الساعة 8:00 مساءً، يسعى الاتحاد إلى تحقيق الفوز وبداية قوية من أجل مسح الصورة التي ظهر عليها الفريق في الموسمين الماضيين، ومن المتوقع أن يلعب المدرب البرازيلي فابيو كاريلي بأسلوب متوازن، ومن أهم الأسماء المهاجمان البرازيلي رومارينهو وفهد المولد. وفي المقابل، يطمح لاعبو الاتفاق للعودة إلى الدمام بالثلاث نقاط، ويدرك مدرب الفريق الوطني خالد العطوي قوة الاتحاد، لذا سيرمي بجميع أوراقه الرابحة، ومن أبرز الأسماء في صفوف الاتفاق المدافعان سعيد الربيعي والإستوني كارول ميتس والمهاجم المغربي وليد أزارو.





‏‏‏الهلال لا يخسر في افتتاحية الدوري


البليهي منح الهلال النقاط الثلاث (عدسة/ حسن المباركي)


الرياض - خالد العمار

يتسيد الهلال الأندية السعودية في تحقيق الفوز في مباراة افتتاحية منذ انطلاقة دوري المحترفين في العام 2008 - 2009 عدا موسم 2013 والتي خسر فيها نقطتين بتعادله أمام فريق هجر، إضافة إلى تسجيله هدفا على الأقل في كل مباراة افتتاحية خاضها الفريق، ولم يخسر الهلال في 12 نسخة من افتتاحية الدوري منذ بدايته، وأكثر الأندية التي خسرت من الهلال منذ افتتاحية الدوري كان نادي أبها في موسم 2009 بفوز الهلال بثلاثية نظيفة، وفي الموسم الماضي بفوز الهلال بأربعة أهداف مقابل هدفين، وافتتح الهلال تسجيله بالمدافع علي البليهي ليواصل سلسلة انتصاراته في أولى جولات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في نسخته الحالية ليواصل الأزرق تحليقه بالأرقام في سلسلة الانتصارات.





‏‏العودة: الهلال لا يبحث عن صفقات إعلامية


الهلال استقبل موهبة جديدة


المدينة المنورة - صالح الحبيشي

وصف المدرب الوطني عبدالعزيز العودة آلية العمل التي تدار بها صفقات انتقالات اللاعبين في نادي الهلال بأنها مقننة ومدروسة دوماً وامتداد لعمل وأسلوب ونهج إدارات الهلال السابقة والتي تعتمد على أسس ومعايير فنية ووفق الحاجة بعيدا عن إهدار الأموال والحكم فقط واجتهادات أحادية الجانب ليس له أي صفة فنية سوى محاولة البحث عن التمجيد لأسماء معينة وشرفية ومحاولة كسب «شو» إعلامي، وقال لـ»دنيا الرياضة»: «التاريخ شاهد عيان على صفقات كلفت خزائن بعض الأندية رقما مليونيا هائلا والناتج لا شيء وبالأخير هؤلاء اللاعبون هم المستفيدون والحسرة وتراكم الديون لتلك الأندية وهذا لم يحدث في الهلال على مر تاريخه، للأسف الشديد بعض الجماهير الهلالية تحمل إدارة فهد بن نافل مسؤولية ضعف التعاقدات المحلية والأجنبية، وهذا أمر بعيد عن المنطق والواقع فليس من الضرورة أن أكون مثل أندية أخرى أبرمت تعاقدات عدة بحثاً عن سد العجز بل يتوجب على الجميع أن يضع الثقة بالإدارة وبمن هم أصحاب الثقة، فهي تعمل بشكل هادئ ووفق رؤى فنية، مستدركاً حديثه بالقول أتمنى أن لا يتم التشويش على إدارة ابن نافل ودعمها فهناك عمل ممنهج والفريق من وجهه نظري لا ينقصه سوى عنصر أو عنصرين أجنبيين فقط واللاعب المحلي بالفريق هو الأفضل بمشاهدة الجميع وفي جميع المراكز، إذن ما فائدة التعاقد مع لاعبين هم أقل من الموجودين بالفريق».

ورفض ما يثار بأن إعمار لاعبي الهلال تعد كبيرة وأن الفريق يحتاج لتعزيز لعنصر الشباب، مشيرًا بأنه يملك أسماء صاعدة مثل الدوسري وذعار وغيرهم سيكون لهم مستقبل مشرق. وأوضح بأن قلة إبرام الصفقات وتدعيم صفوف الفريق الهلالي لا تعني بأي حال نقصا أو عجزا في الإدارة وإنما هي محاولة البحث عن الأفضل والمفيد للفريق من حيث الكيف وليس الكم. وأشار إلى أن الصفقات الهلالية الجديدة الحارس عبدالله الجدعاني ولاعب الوسط فواز الطريس جاءت كتدعيم لدكة الاحتياط، وأضاف: «العنصر المحلي بالفريق يعد الأفضل ولثلاث مواسم مقبلة، والهلاليون دوماً يبحثون عن المفيد ووفق الاحتياج، وليس كما تعمل بعض الإدارات تركض وراء الصفقات حتى تثبت وجودها فقط بعيداً عن المصلحة العامة للفريق».

واعتبر ما صرف من أموال على الصفقات الأخيرة لبعض الأندية وخصوصاً أندية جلبت فريقا آخر ليس إلا هدرا للأموال فقط، سيكون تأثيره كبيراً على إرهاق كاهل تلك الأندية ومع بداية الدوري واشتداد المنافسة سيثبت كلامي بأنها جاء معظمها تحت بند «الشو» وحب الظهور بمظهر البطل أمام الإعلام والجماهير.

وزف بشرى لجماهير حامل اللقب بأن إدارة ابن نافل اقتربت من التعاقد مع صفقة أجنبية ستكون في مستوى الطموحات وحديث الشارع الرياضي قبل نهاية فترة الانتقالات الحالية.




عبدالعزيز العودة





نجمٌ أرهقته الإصابات


نواف التمياط


محمد المفدى - الرياض

منذ أن خطت قدماه أرضية الملاعب لم تفارقه الإصابات، وخلال الفترة من عام 2001م حتى 2004م أُصيب بإصابات عديدة، أخطرها قطع في الرباط الصليبي، وبعمر 24 عاماً حقق جميع البطولات السعودية والخليجية والآسيوية وكان تأثيره إيجابياً على نتائج فريقه، وصنع مجداً لا يمكن أن ينسى من الذاكرة، واجتمعت الميول الرياضية بمختلف ألوانها على حبه بسبب أخلاقه العالية، تاريخه مليء بالذهب والإنجازات وشارك في ثلاث مونديالات، وهو من عائلة تحب ممارسة كرة القدم، حيث أن شقيقاه صفوق ومحمد التمياط سبق لهما تمثيل الهلال.

نواف بن بندر محمد التمياط الشمري من مواليد الرياض 28 يونيو 1976م، بدأ مسيرته مع البراعم ثم الأشبال حتى وصل إلى فريق شباب الهلال في عمر16 عاماً، وبدأت تظهر عليه ملامح النجومية منذ صغره مما دفع مدرب المنتخب لضمه عام 1994م وهو بعمر الـ20، ولم يستمر طويلاً حتى لعب مع الفريق الأول نظراً للمستويات التي قدمها، ولقب بـ»الفتى الذهبي» نتيجة لأهدافه الذهبية الحاسمة التي سجلها مع المنتخب السعودي في ربع نهائي كأس أمم آسيا 2000م في مرمى المنتخب الكويتي، مع الهلال في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 1999م في مرمى الشباب ليتوج به، وفي نصف نهائي كأس الأندية العربية أبطال الكؤوس في مرمى فريق شباب المحمدية المغربي.

ووصف مدرب فريق الهلال السابق البرازيلي كاندينو الإصابات التي تعرض لها بقوله: «لو سلم من الإصابات لكان أفضل لاعب في آسيا لأعوام متعددة»، واعترف مدرب المنتخب الياباني الفرنسي فيليب تروسييه بخطورته قائلاً: طلبت من ثلاثة لاعبين أن يراقبوا التمياط وعجزوا»، وأكد مدرب أرسنال الإنجليزي السابق الفرنسي أرسن فينجر أنه كان مهتم بالتعاقد معه.

رغم أنه تعرض لإصابة في الرباط الصليبي عام 2000م والتي كادت أن تهدده في بداياته الكروية، إلا أنه رفض أن يستسلم وتحلى بالعزيمة والإصرار لكي يعود إلى الفريق بكل قوة، وتوج بـ22 بطولة متمثلة في الدوري السعودي رفقة فريقه الهلال 5 مرات، وببطولتي كأس ولي العهد والأمير فيصل 3 مرات لكل منهما، وفاز بلقب السوبر الآسيوي مرتين، مثلها في كأس الكؤوس الآسيوية، بالإضافة إلى لقب وحيد من؛ دوري أبطال آسيا، وكأس الأندية العربية أبطال الدوري، وكأس الأندية العربية أبطال الكؤوس، والنخبة العربية، والسوبر المصري، وكأس المؤسس، والصداقة الدولية.

ولعب مع المنتخب السعودي 58 مباراة حقق من خلالها كأس العرب، والوصول إلى نهائي آسيا، والمركز الرابع بكأس القارات، وساهم في صعوده إلى مونديال كأس العالم ثلاث مرات 1998م، و2002، و2006، واستطاع أن يسجل 13 هدفاً دولياً.

وحصل التمياط على ألقاب فردية عديدة منها أفضل لاعب في كل من كأس السوبر الآسيوي لعامي 2000و2002، وكأس الأندية الآسيوية عام 2000، والبطولة الخليجية للأندية عام 2000، وأفضل لاعب آسيوي عام 2000، وأفضل لاعب عربي عام 2000، أفضل لاعب سعودي عام 2000.

وفي يوم 27 أغسطس 2008م، اتخذ نواف التمياط قرار اعتزاله لكرة القدم نهائياً، وقال بأنه اعتزل بسبب الظروف الخاصة التي يمر بها ومنها عدم جاهزيته طبيًا، ولمعاناته من الإصابات لفترات طويلة، وودع الملاعب بمهرجان حاشد بحضور بطل الدوري الإيطالي فريق إنتر ميلان عام 2010م في ذلك الوقت، وتوجه بعد ذلك إلى مجموعة قنوات الجزيرة الرياضية للمشاركة بها كمحلل للمباريات التي تنقلها القناة، شارك في تحليل عدة مباريات من أبرزها كأس الخليج التاسعة عشرة بعمان، والتصفيات المؤهلة لكأس العالم، إضافة لمباريات كأس العالم 2010م بجنوب إفريقيا، ومباريات الدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا، وتم ضمه عضواً في الاتحاد السعودي لكرة القدم ضمن لجنة «اللعب النظيف» ثم نائباً لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.




محمد المفدى





سباق التعاقدات.. الكم لن يتفوق على الكيف والضرر هو المتوقع!




عبدالحكيم العضيب - الرياض

مع بداية فترة الانتقالات الصيفية شاهدنا كثرة التعاقدات والمفاوضات التي تحمل بين أخبارها أرقاماً فلكية لم يشهدها سوق الانتقالات السعودي من قبل وتصدر النصر أرقام هذه التعاقدات بجلبه لأسماء محلية وأجنبية ليكون النادي الأعلى سوقياً في تاريخ الانتقالات السعودية وهذا أمر يجعل الكثير من الأسماء الكبيرة تكون الوجهة الملاعب السعودية فلربما نشاهد النجم الألماني الكبير «مسعود أوزيل» في ملاعبنا فقد كان من بين الأسماء التي تم تقديم عروض لها حسب الأخبار المتداولة إعلامياً وهو في أقوى دوريات العالم، وربما نشاهد أكثر من اسم عالمي في ملاعبنا تحت شعار النادي «الملياري» ولكن هل تلك الاستقطابات أتت عن طريق رأي فني بحت أم أنها حسب ما يراه الداعم ويرضي طموحه وهذا أمر ربما تكون عواقبه وخيمة، فسد الاحتياج هو الهدف لجميع الأندية وليس الكم! ربما أن الداعم الطموح يرغب بأن يرى ناديه قد سيطر على جميع البطولات المحلية والخارجية التي يشارك بها ومن أهمها البطولة القارية الأصعب والأقوى والتي من خلالها تأتي المشاركة بكأس العالم للأندية، وهذا أمر تعمل له جميع الأندية المتنافسة ولكن التكديس للاعبين المحليين، وكذلك المحليون إن لم يتم اختيارهم بعناية ربما لن يتحقق الطموح وتذهب الملايين أدراج الرياح فالبطولة القارية أنظمتها تسمح فقط بأربعة محترفين من بينهم آسيوي، مما يجعل الاختيار صعبا ويستوجب التروي والتبصر بما يحتاجه الفريق، وكذلك نصاب كل فريق لدينا كما هو معلوم حسب اللوائح (30) لاعباً فقط، مما يضع مدرب الفريق في حيرة فهل يكون الاختيار بين اللاعبين المحليين الذين سيتم استقطابهم والمواهب الشابة التي تُصعّد من الأولمبي ودفع عليها النادي مبالغ كبيرة من خلال الإعداد والتدريب حتى يصل اللاعب إلى مرحلة النضج الكروي بتمثيل الفريق الأول، فاللاعب الجاهز المستقطب يخدم الفريق ربما بمدة عقد واحد ولا يرغب بالتجديد فهو يبحث عن الاستقرار المالي كل ما تقدم به العمر والشواهد على ذلك كثيرة في ملاعبنا، عكس اللاعب الشاب الذي يسعى لإثبات نفسه وتحقيق المنجزات مع فريقه بتحقيق أكبر عدد من البطولات ويكون الولاء لناديه الذي قدمه للساحة الرياضية وجعل اسمه يسطع في سماء النجومية. فالتعاقد ليس سباقا أو تنافسا من يستقطب أكثر بل هو ما يحتاجه الفريق وفق الرؤية الفنية التي يبني عليها المدرب خطته وسد احتياجه، فما يشاهد الآن من سباق في التعاقد إنما هو فقط للكسب الإعلامي وكسب ود الجمهور ونقل التنافس إلى المدرج قبل الملعب ولكن يجب أن يدرك الجميع بأن الفيصل هو الميدان فهو مكان التنافس الذي يدونه التاريخ.





في الشباك


• عندما توقع مع لاعبين ومن ثم تعيرهم لفرق أخرى فهذا يعني أن الفريق ليس بحاجة لهم أو أن استقطابهم لم يأت بمشورة المدرب ولا عن دراسة فنية!

• يتم التصوير مع اللاعب القادم من فريق آخر والحديث عن صفقاتهم في الإعلام ويمسكون بالقميص الجديد وفي النهاية يرتدون قميص فريق آخر !

• جميل جدا أن تكون علاقات إدارات الأندية مبنية على الود والاحترام المتبادل لكن ماذا عن الأنظمة والقوانين واللوائح ولو يوجد في بنودها ما يغلق التجاوزات عند الصلح والاعتذار!؟

• دائما الطرف الذي يتنازل عن حقوق ناديه ويستصغره ويغير موقفه هو طرف ضعيف جدا غلب المصالح الشخصية والعلاقات الخاصة على مصلحة الكيان ومنح فرصا جديدة للتعدي على حقوق النادي!

• اقتربت فترة التسجيل الصيفية ولم تعلن إدارة البطل الاستثنائي الهلال التعاقد مع محترفين أجنبيين بديلين للبرازيلي إدواردو والسوري عمر خريبين باستثناء أخبار غير مؤكدة هنا وهناك تتناقلها مواقع التواصل والجماهير!

• يفترض على لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم إضافة بند يلغي عقوبة من يخالف تحت اسم «كلن يصلح سيارته»!

«صياد»





دنيا الرياضة



لوشيسكو: حققنا الأهم من مواجهة العين.. وخربين قدم مباراة ممتازة




متابعة - الرياض الإلكتروني

أعرب مدرب الهلال الروماني رازفان لوشيسكو، عن رضاه عن الأداء الذي قدمه فريقه في المباراة التي فاز بها على العين 1 / صفر اليوم السبت في الجولة الأولى من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وأكد رازفان عقب المباراة في حديثه للقناة الناقلة، أن فريق العين قدم مباراة كبيرة وكان ندا خاصة في الشوط الأول، على عكس الشوط الثاني الذي استعاد خلاله الهلال زمام الأمور، وأضاف: أنه يعرف جيدا الموعد المناسب لتغيير التشكيل مؤكدا أن المهاجم السوري عمر خريبين قدم مباراة ممتازة.

وشدد مدرب الهلال على أنه يسعى للحصول على لقب الدوري ومعرض لخوض مواجهات صعبة ومباريات أقل صعوبة وعليه التفكير في المباراة المقبلة.





الهلال يبدأ حملة الدفاع عن اللقب بفوز صعب على العين




متابعة - الرياض الإلكتروني : عدسة - حسن المباركي

حقق حامل اللقب الهلال، فوزاً مهماً على ضيفه العين "الصاعد حديثاً" بنتيجة بهدفٍ دون مقابل، في المباراة التي أقيمت مساء اليوم السبت، على ملعب استاد فيصل بن فهد "الملز" في الرياض، ضمن مباريات الجولة الأولى من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

سجل هدف الهلال مدافع علي البليهي عند الدقيقة (49).

بهذه النتيجة وضع الهلال أول ثلاث نقاط في رصيده، فيما بقى العين دون رصيد من النقاط.


























البطل يطل.. بالعين


أمس يحتفل علي البليهي وهتان باهبري وياسر الشهراني وأحمد أشرف لاعبو الهلال بعد
تسجيل البليهي الهدف الوحيد للفريق (المركز الإعلامي - رابطة دوري المحترفين)



الرياض - الرياضية

جدَّد فريق الهلال الأول لكرة القدم تفوقه على الصاعدين، بفوزه على العين بهدف دون مقابل، أمس، على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ضمن الجولة الأولى من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
ويدين الفريق الهلالي “حامل اللقب” بفوزه إلى علي البليهي، الذي سجل الهدف الوحيد في الشوط الثاني.
وحملت مباراة أمس الرقم الـ 26 في مواجهات الأزرق أمام الفرق الصاعدة في دوري المحترفين منذ انطلاقته موسم “2008ـ2009”، ولعب خلالها أمام 21 فريقًا بمعدل فريقين صاعدين كل موسم، و3 فرق الموسم الماضي، وفريق واحد هذا الموسم حتى الآن هو العين، مع بقاء مواجهتين له أمام فريقي الباطن والقادسية.
ورفع الفريق الهلالي بفوزه على العين عدد انتصاراته إلى 23 مقابل خسارتين فقط كانت أمام الاتفاق موسم “2016ـ2017” والحزم موسم “2018ـ2019”، وتعادل وحيد كان أمام هجر موسم “2014ـ2015”، مسجلاً 64 هدفًا وتلقت شباكه 15 هدفًا. وكانت أكبر النتائج أمام العدالة الصاعد في الموسم الماضي عندما اكتسح الهلال ضيفه بـ 7 أهداف نظيفة.
ويعد الوحدة أكثر الفرق الصاعدة إلى دوري المحترفين لعبًا أمام الهلال بـ 3 مباريات، وآلت نتائجها جميعًا للأزرق.





لوشيسكو يؤجل رحيل الحافظ


أمس فهد بن نافل رئيس نادي الهلال يتحدث إلى الروماني لوشيسكو مدرب الفريق قبل انطلاق مباراة الأزرق
أمام العين في افتتاحية مشواره بدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين (المركز الإعلامي ـ الهلال)



الرياض ـ عبد الله الحنيان

أبلغ “الرياضية” مصدر داخل إدارة نادي الهلال، أن الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، أرجأ قراره حول انتقال عبد الله الحافظ، مدافع الفريق، إلى نادي الوحدة، حتى نهاية مباراة فريقه أمام العين، أمس، في أولى مباريات الفريق في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الحافظ سينتهي عقده يناير المقبل، ووقع أخيرًا عقد انتقاله إلى الوحدة، كونه دخل الفترة الحرة التي تجيز له ذلك، إلا أن رازفان طلب تأجيل اتخاذ القرار بشأن إكمال عقد اللاعب مع النادي، أو انتقاله ابتداءً من الفترة الجارية، إلى ما بعد مباراة أمس.





الرابطة تعلن استمرار الجوائز الشهرية


الرياض ـ الرياضية

أعلنت رابطة دوري المحترفين السعودي، أمس، استمرار جوائز بطولة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الشهرية للموسم الثالث على التوالي، مع إضافة جائزة رابعة لأفضل لاعب واعد، لجائزة أفضل مدرب ولاعب وحارس مرمى.
وحدَّدت رابطة المحترفين العديد من المعايير التي على أساسها يتم اختيار الفائزين في الجولات، التي يتم رصدها عن طريق الفريق الفني للجائزة، بحسب الإحصاءات التي تتم دراستها من قبل اللجنة.
وسيتولى الفريق الفني للجوائز اختيار الفائزين، وفقًا لعدد من المعايير.





واصل تفوقه على الصاعدين.. وكسب نقاط العين
الهلال ينطلق بالانتصار الـ 23


أمس علي البليهي مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم يحتفل بعد تسجيله هدف الفوز لفريقه
في مرمى العين، أثناء المباراة التي جمعتهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض
ضمن الجولة الأولى من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين تصوير: بدر الحمد



الرياض ـ أحمد الخلف

جدَّد فريق الهلال الأول لكرة القدم تفوقه على الصاعدين، بفوزه على العين بهدف دون مقابل، أمس، على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، ضمن الجولة الأولى من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
ويدين الفريق الهلالي “حامل اللقب” بفوزه إلى علي البليهي، الذي سجل الهدف الوحيد في الشوط الثاني.
وحملت مباراة أمس الرقم الـ 26 في مواجهات الأزرق أمام الفرق الصاعدة في دوري المحترفين منذ انطلاقته موسم “2008ـ2009”، ولعب خلالها أمام 21 فريقًا بمعدل فريقين صاعدين كل موسم، و3 فرق الموسم الماضي، وفريق واحد هذا الموسم حتى الآن هو العين، مع بقاء مواجهتين له أمام فريقي الباطن والقادسية.
ورفع الفريق الهلالي بفوزه على العين عدد انتصاراته إلى 23 مقابل خسارتين فقط كانت أمام الاتفاق موسم “2016ـ2017” والحزم موسم “2018ـ2019”، وتعادل وحيد كان أمام هجر موسم “2014ـ2015”، مسجلاً 64 هدفًا وتلقت شباكه 15 هدفًا. وكانت أكبر النتائج أمام العدالة الصاعد في الموسم الماضي عندما اكتسح الهلال ضيفه بـ 7 أهداف نظيفة.
ويعد الوحدة أكثر الفرق الصاعدة إلى دوري المحترفين لعبًا أمام الهلال بـ 3 مباريات، وآلت نتائجها جميعًا للأزرق.





بداية المشوار.. التسجيل مستمر


أمس محمد كنو لاعب الهلال محاصرًا من قبل لاعبي العين تصوير: بدر الحمد


الرياض ـ متعب العبد الهادي

واصل فريق الهلال الأول لكرة القدم تسجيل الأهداف في جميع مبارياته الافتتاحية في الدوري السعودي للمحترفين، بعدما حسم مواجهة العين بهدف دون مقابل أمس.
ولم يغب الفريق الهلالي عن هز شباك المنافسين في الجولات الأولى من دوري المحترفين منذ انطلاقته موسم “2008ـ2009”، حيث سجل فيها 26 هدفًا قبل أن تستقبل شباك العين الهدف رقم 27.





عودة بعد 520 يوما


الرياض ـ عبد الإله المرحوم

عاد أحمد أشرف، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، إلى التشكيلة الأساسية لفريقه أمام العين، أمس، بعد غياب استمر 520 يومًا.
وظهر أشرف للمرة الأخيرة بشعار الأزرق في مباراة الشباب، التي كسبها فريقه "3ـ2" في الـ 16 من مايو 2019، ضمن الجولة الأخيرة للدوري، وبعدها أعير إلى الفيصلي قبل أن يعود إلى الهلال مع بداية الموسم الجاري.





البصمة الثامنة


الرياض ـ متعب العبد الهادي

رفع علي البليهي، مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم، رصيده من الأهداف إلى ثمانية، بعد إحرازه هدفًا في مرمى العين أمس.
والهدف هو السادس للبليهي طوال مشاركته مع الهلال في الدوري، التي بدأت من موسم 2017ـ2018، كما أن له هدفين آخرين سجلهما في دوري أبطال آسيا.
وانتقل البليهي إلى صفوف الهلال في عام 2017، قبل أن يتم تجديد عقده مطلع العام الجاري حتى 2023.





آخر الأخبار



‏الهلال يفحص سوتيلدو قبل التوقيع




الرياض - حمد الصويلحي

تقرر أن يجري الفنزويلي الدولي سوتيلدو فحصاً طبياً يوم غدٍ قبل توقيع عقده الرسمي مع الهلال، وذلك عقب تلقي إدارة النادي العاصمي موافقة اللاعب وناديه سانتوس البرازيلي.
ووافقت إدارة النادي البرازيلي على بيع عقد اللاعب الفنزويلي مقابل 7 ملايين دولار تتحصلها من إدارة الهلال على دفعتين.
على جانب متصل، ‏أوضح كوكا مدرب سانتوس البرازيلي في حديث لوسائل الإعلام البرازيلية أن سولتيدو سيخوض آخر مباراة له مع الفريق اليوم أمام كوريتيبا، مبيناً أن اللاعب يُعد من أهم العناصر لديه، ولكنه اضطر للانتقال بسبب العرض المالي.





حامل اللقب يتخطى العين بصعوبة




الرياض - الرياضية

دشن فريق الهلال الأول لكرة القدم، حملة دفاعه عن لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بانتصار على ضيفه العين بهدف دون مقابل، ضمن الجولة الدورية الأولى، السبت، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
وكسب الأزرق مواجهته الأولى على صعيد الدوري، ليضيف إلى رصيده أول ثلاث نقاط متاحة له، في حين خسر الفريق الصاعد حديثاً أول مباراة له على الإطلاق في دوري الأضواء.
وفي اللقاء الذي تعددت فيه الغيابات على الجانبين، لم تبدو المواجهة يسيرة على حامل اللقب، حيث قدم صاحب الظهور الأول في الدوري الممتاز أداءً تنافسياً مع مضيفه، وكاد أن يصل إلى الشباك في أكثر من مناسبة.
ووسط هجوم متبادل من الطرفين، تحصل الهلال على كرة ثابتة بقرب منطقة الجزاء، تقدم لتنفيذها السوري عمر خربين، وتمكن من تسجيل أول الأهداف، ولكن الحكم قرر إلغاء الهدف بعد العودة إلى تقنية الفيديو (29).
وفي الشوط الثاني، واصل الهلال محاولاته، واستثمر كرة ثابتة نفذها الإيطالي سيباستيان جيوفينكو، وجدت علي البليهي الذي حولها إلى الشباك مسجلاً أول أهداف فريقه في الموسم (49).
ويلعب الهلال في الجولة الثانية من الموسم، أمام أبها على ملعب الأخير، الخميس الـ22 من أكتوبر الجاري، بينما يسافر العين إلى الدمام حيث يتعين عليه ملاقاة فريق الاتفاق السبت 24 أكتوبر على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.
































الدوري يبدأ بمبادرة «عام الخط العربي»




الرياض - الرياضية

يشهد الموسم الجديد من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين احتفاءً مميزاً بفنون الخط العربي من خلال مبادرة تعريب الأسماء على قمصان جميع لاعبي الأندية في كامل مباريات موسم 2020-2021، والتي تعد ثمرة تعاون مشترك بين وزارتي الثقافة والرياضة وتحت مظلة مبادرة «عام الخط العربي».
وابتداءً من السبت، ستحمل قمصان لاعبي الأندية السعودية المشاركة في الدوري كتابة عربية صريحة باستخدام خط الثلث، بما في ذلك أسماء اللاعبين الأجانب، في خطوة تعد الأولى من نوعها في السعودية.
وتسعى وزارة الثقافة من هذه المبادرة إلى تعزيز حضور فنون الخط العربي في حياة المجتمع وعبر اللعبة الشعبية الأولى في المملكة، إضافة إلى إضفاء بُعد ثقافي على منافسات كرة القدم، وتشجيع الأفراد والمؤسسات على ابتكار برامج وأنشطة داعمة للخط العربي وفنونه المختلفة.








لم يسبق للهلال أن خسر مباراته الافتتاحية في دوري المحترفين
الزعيم لا يخسر ضربة البداية


فرحة الانتصار الهلالي (الدوري السعودي)


علي السلمي - جدة


المباراة

الهلال vs العين

النتيجة: 1-0

مسجل الأهداف: علي البليهي (49)

ركلات الجزاء: 0

البطاقات الصفراء: 1

البطاقات الحمراء: 0


بدأ الهلال حملة الدفاع عن لقبه لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بالفوز على العين الصاعد حديثاً 1-0 سجله المدافع على البليهي (49) في المباراة التي أقيمت أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في الجولة الأولى للبطولة.

ورغم سيطرة الهلال على مجريات الشوط الأول إلا أن العين كاد يخطف هدفاً لولا أن كرة بيتر نوراه الرأسية اعتلت العارضة بقليل (5) ونجح محمد الشمري في إنقاذ مرماه من هدف محقق عندما تصدى لرأسية محمد جحفلي وحولها للركنية (7)، وتهيأت فرصة للهلال لقص شريط الأهداف ولكن كرة عمر خربين مرت بجانب القائم (11)، ومن خطأ فادح فوت العين فرصة محققة عندما خطف بيتر نوراه الكرة من علي البليهي وانفرد بالمرمى ولكنه تباطأ في تسديدها ليتدخل الدفاع وتفقد خطورتها (19).

ومع انطلاقة الشوط الثاني تمكن الهلال من أخذ الأسبقية عندما استقبل المدافع علي البليهي كرة نفذت من ركلة حرة ولعبها مباشرة داخل المرمى (49) وبعد الهدف واصل الهلال سيطرته المطلقة وكاد يعزز تقدمه بهدف ثان ولكن كرة عمر خربين مرت من أمام المرمى (72) اتبعه غوميز بكرة قوية مرت بمحاذاة القائم (75) قبل أن يتصدى محمد الشمري لكرة غوميز الانفرادية (77)، وفي الدقائق العشر الأخيرة تخلى العين عن حذره الدفاعي وبحث عن التعادل ولكن هجماته لم يكتب لها النجاح.





أكد أن تناغم الهلاليين سر نجاح الأزرق
الدعيع: الهلال مختلف


محمد الدعيع


عبدالله الغزال - الأحساء

اعتبر حارس الهلال والمنتخب السعودي السابق محمد الدعيع، أن فريق الهلال مختلف كليا عن كافة الفرق الأخرى في جميع الأمور، وأن عدم التعاقد مع لاعبين كثيرين لا يعني أن الإدارة مقصرة في ذلك.

وقال لـ »الميدان« : بصراحة الـهلال يختلـف عن الأندية الأخرى، والـدلـيل التفاهم الكبير بين إدارة الـنادي بقيادة فهد بن نافل ومدربه الـروماني رازفان الـذي أعتقد بأنه أكثر شخص يعرف احتياج الفريق في المرحلة القادمة، كونه فريقا قويا ومتجانسا ينافس على كافة الألقاب التي يشارك فيها.

وعن رأيه في احتياج الفريق قال: كما ذكرت لك بأن المدرب أبخص بالفريق كونه يعرف احتياجاته وأن الـفريق الـهلالـي يملـك حالـيا فريقين وجميعهم نجوم وعلى مستوى عال من النجومية.

وأضاف قائلا: إن الـفريق في هـذا الموسم سيفتقد لخدمات الـبرازيلـي إدواردو الـذي انتقل لـلـدوري الإماراتي ولكن بكل تأكيد فإن الإدارة بالاتفاق مع المدرب سيجلبان لاعبا مميزا قريبا - بإذن الله- ويكون لاعبا إضافة للفريق - إن شاء الله- ونشاهد فريقا مميزا مثل ما حدث في الموسم المنصرم عندما

أصبح بطلا لـلـدوري الـسعودي لـلـمحترفين ودوري أبطال آسيا.

وأشاد الـدعيع بسياسة رئيس نادي الهلال فهد بن نافل في التعامل الإعلامي وقال: إدارة نادي الهلال برئاسة فهد بن نافل تعمل بصمت منذ توليها زمام رئاسة النادي وانتهجت هذه السياسة ونجحت في مهمتها والـدلـيل علـى ذلـك حصول الـفريق علـى لـقبي الـدوري الـسعودي للمحترفين وكأس آسيا، والحصول على المركز الرابع في كأس العالم، وبكل تأكيد بعد نجاحها في هـذه السياسة ستواصل عملـها بنفس الـطريقة هـذا الموسم كونها سياسة مرضية بعيدا عن الظهور الإعلامي، وإن شاء الله فهد بن نافل قادر على قيادة الفريق لمنصات التتويج.








الهلال والشباب والوحدة يحصدون أول 3 نقاط
«العين» .. زرقاء


البليهي فرحا بهدف الهلال في العين.


«الاقتصادية» من الرياض

استهل فريق الهلال لكرة القدم حملة الدفاع عن اللقب كونه بطلا لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الماضي، بفوز صعب على العين 1 / 0 أمس في الجولة الأولى، وكسب الشباب نظيره أبها 1 / 0، وقلبها الوحدة على القادسية 2 / 1، بينما تعادل التعاون والفيصلي 1/1.
وحصد الهلال، الشباب والوحدة أول (ثلاث نقاط)، بينما التعاون والفيصلي تساويا بـ(نقطة)، والعين، أبها، والقادسية دون نقاط.
وانتظر الفريق الأزرق 50 دقيقة حتى يكسر عناد وصمود العين الوافد الجديد إلى الأضواء بهدف سجله المدافع علي البليهي.
ووضع الشباب نقاط أبها في رصيده بهدف جاء عن طريق السنغالي ماخيتي ديوب مستفيدا من تمريرة خالد الغامدي (29).
ورفض الوحدة الخسارة رغم تأخره بهدف أمام القادسية سجله حسن العمري من ضربة جزاء (31)، وقلبها بهدفين قاتلين في آخر خمس دقائق عن طريق الأسترالي ديمتري باترتوس من ضربة جزاء (89)، والبديل أحمد عبده (94).
وكان التعاون الأقرب للظفر بالنقاط كاملة بعد أن تقدم بهدف مبكر عن طريق البرازيلي إياجو سانتوس (1)، ولكن الفيصلي أبى إلا أن يقاسمه النقاط بهدف التعادل عبر البرازيلي إيجور روسي للفيصلي (80).





التغيير لم يطل الأرقام
تعريب الأسماء بـالخط «الثلث»


جوميز يحمل قميصه بالخط العربي. تصوير: علي الظاهري - «الاقتصادية


«الاقتصادية» من الرياض

من أمس إلى نهاية الموسم الجديد، سيكون الخط العربي حاضرا في الملاعب بشعار "روح رياضية بهوية عربية"، على قمصان اللاعبين من خلال تعريب أسمائهم، بينما ستظل الأرقام كما هي، استجابة لحملة التعريب التي تبنتها وزارة الثقافة ضمن مبادرة "عام الخط العربي" بالتعاون مع وزارة الرياضة ورابطة الدوري السعودي للمحترفين.
وحملت قمصان لاعبي فرق الشباب وأبها، التعاون والفيصلي، الوحدة والقادسية، وأخيرا الهلال والعين، أسماء اللاعبين بما في ذلك أسماء اللاعبين الأجانب، وهي مكتوبة باللغة العربية باستخدام خط الثلث الذي يتميز بجمال تكويناته الهندسية، كغير العادة حيث تكتب دائما باللغة الإنجليزية، في خطوة تعد الأولى من نوعها في السعودية.
وتتضمن الأطقم الجديدة للأندية تصاميم مبتكرة لكتابة أسماء اللاعبين على قمصانهم خلال مباريات الموسم، وسيرافق ذلك عرض هوية عام الخط العربي على شاشات LED المحيطة بالملاعب التي ستقام عليها المباريات.
ويأتي "عام الخط العربي" تحت مظلة برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية المملكة 2030، وهو من مبادرات وزارة الثقافة لخدمة الخط العربي وحفظه وصونه، والسعي لنشره بين أفراد المجتمع من خلال أنشطة وفعاليات مبتكرة تبرز الخط العربي وتعزز حضوره بوصفه وعاء أصيلا للثقافة العربية.








‏هدف «الدفاع» ينقذ الهلال...


أسماء اللاعبين ظهرت للمرة الأولى باللغة العربية (تصوير: علي الظاهري)


الرياض: فهد العيسى

استهل فريق الهلال رحلة الدفاع عن لقبه بتحقيق فوز متواضع أمام العين الصاعد حديثاً بهدف دون رد ضمن الجولة الأولى من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، لينجح الفريق الأزرق بخطف النقاط الثلاث الأولى له هذا الموسم.

وسجل المدافع علي البليهي هدف الهلال الوحيد في المباراة التي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض وشهدت غيابات كبيرة للهلال، إلا أن الفريق الأزرق نجح بالخروج بنقاط اللقاء، في المقابل أظهر فريق العين الذي يشارك للمرة الأولى مستويات مميزة وثقة كبيرة في المباراة.





‏الثنيان: تعريب أسماء اللاعبين يعزز أهمية «لغتنا»
‏أشاد بمبادرة وزارتي الثقافة والرياضة لصون «العربية»


يوسف الثنيان (الشرق الأوسط)


الرياض: «الشرق الأوسط»

أشاد كابتن نادي الهلال والمنتخب السعودي السابق يوسف الثنيان بجهود وزارة الثقافة في المحافظة على اللغة العربية ودعم الخط العربي من خلال مبادرة «عام الخط العربي»، مؤكداً أن هذه المبادرة وما سبقها من مبادرات وبرامج تعكس اهتمام القيادة الرشيدة بكل ما من شأنه إبراز اللغة العربية وصونها ونشرها في العالم.
وقال الثنيان إن إطلاق حملة تعريب الأسماء على قمصان لاعبي الأندية في الموسم الكروي الجديد، جاءت امتداداً لهذا الاهتمام الكبير، وثمرة للتعاون المميز بين وزارتي الثقافة والرياضة، وتتويجاً لجهود وزارة الثقافة لخدمة لغة القرآن وتعزيز حضورها في أوساط المجتمع السعودي «عبر أحد أهم عناصرها ألا وهو الخط العربي الذي يعد لسان اللغة المكتوب وجبينها الوضّاء».
وأضاف الثنيان أن كرة القدم رياضة شعبية يتابعها مختلف طبقات المجتمع «وهنا في المملكة شعب محب لهذه الرياضة ويتابعها بشكلٍ كبير، ومن المناسب جداً أن تستغل ذلك الجهات الحكومية لإيصال رسائلها من خلال هذه اللعبة». وزاد: «يمتلك دوري كأس الأمير محمد بن سلمان شعبية كبيرة جداً على مستوى الوطن العربي، ويحظى بمتابعة قارية وعالمية، ويعود ذلك إلى المستوى الفني لعددٍ من فرق الدوري، وكذلك وجود أسماء عالمية تلعب لهذه الفرق، ويصنفون من نجوم الصف الأول؛ وتعريب أسماء اللاعبين على القمصان سيجذب الاهتمام لهذا الفن الجميل الذي يعكس هويتنا وثقافتنا، ويساهم في انتشاره».
وشدد الثنيان على أن اللغة العربية ليست لغة هامشية أو عابرة «بل لغة لها مكانتها على مستوى العالم، وبمثل هذه المبادرات والبرامج سيزداد اهتمام العالم باللغة العربية وبالخط العربي».
يذكر أن وزارة الثقافة قد أعلنت أن تعاونها مع وزارة الرياضة في حملة تعريب الأسماء على قمصان اللاعبين يأتي ضمن مبادرتها «عام الخط العربي» التي تهدف منها إلى تعزيز مكانة وإبراز فن الخط العربي ونشر ثقافة استخدامه بين النشء، وتوحيد جهود القطاعات لإبقاء فن الخط العربي مزدهراً وحاضراً في الحياة العامة.








  #2  
قديم 18/10/2020, 06:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ DAWADMI
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2005
المكان: الدوادمي
مشاركات: 17,031
الله يعطيك العافيه
ع ـآلـے مستوآھ
على المجهود
وبالتوفيق للزعيم الملكي العالمي





اللهم ارفع عنا البلاء وادفع عنا الوباء
اللهم احفظ بلادنا وقادتنا ورجال الأمن
والصحة من كل شر ومكروه
اللهم اجعل هذه الأيام تمُر ولاتضر
  #3  
قديم 18/10/2020, 06:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,557
الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعييم الاسيوي العالمي
  #4  
قديم 18/10/2020, 08:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,316
الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعييم الاسيوي العالمي
  #5  
قديم 18/10/2020, 08:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 24,985
للتنيه : اليوم الاحد وليس السبت
أخبار نادي الهلال ليوم السبت 1 / 3 / 1442 هـ من الصُحف
الله يعطيكم العافيه على نقل اخبار الزعيم
  #6  
قديم 18/10/2020, 10:27 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,642

الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم الأســـــيوي
مبروووك الفوز و أول ظ£ نقاط

بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي



شــــــــــعارنا دائماً
( يداً بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء

  #7  
قديم 18/10/2020, 10:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,500
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #8  
قديم 18/10/2020, 10:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوبدر97
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/01/2009
المكان: تمير
مشاركات: 6,546
الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعييم الاسيوي
  #9  
قديم 18/10/2020, 10:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,500
لفت نظري خبر صحيفة الاقتصادية تعليقاً على كتابة اسماء الاعبين بالحروف العربية وذكر بأن التغيير لم يطال الأرقام وعليه اقول أخي الحبيب هذه هي أرقامنا العربية أما الارقام التي نستخدمها فهي أرقام هندية وليست عربية ، وبالنسبة مشاركة بعض الجماهير في الاعلام وتصويره على أنه إعلامي انظر لهذا الحديث من زاويتان الزاوية الأولى نظرة التقليل من الجماهير والحقيقة أن في الجماهير من يفوق بعض الاعلاميين ثقافة وعلماً فمنهم الوزير والدكتور الجامعي وطالب العلم والمهندس والمعلم ، الزاوية الثانية اختيار نوعية الإعلامي المشجع والذي انحدر بمستوى البرامج الرياضية فتش عن المعد المسؤول فهو أيضاً ليس كفوا لما وصل إليه.

بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #10  
قديم 18/10/2020, 11:05 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
مشاركات: 306
الله يعطيكم العافية.بإذن الله الدوري للزعيم العالمي
  #11  
قديم 18/10/2020, 11:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,620
يعطيكم العافيه

بالتوفيق للزعيم العالمي
  #12  
قديم 18/10/2020, 02:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الخنجر الهلالي1
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 09/07/2017
المكان: ارض الله الواسعة
مشاركات: 397
مشكورين على هذا التقرير
وللمعلومية الأرقام العربية هي أساسا التي تستخدم في الإنجليزية حاليا والمرقم بها قمصان اللاعبين فهي المرقم بها الكتب القديمة وكذلك في المخطوطات العربية.
kh2001k likes this.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:20 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube