المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree1Likes
  • 1 Post By بومريم الخالدى

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 17/10/2020, 05:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,386
Post أخبار نادي الهلال ليوم السبت 30 / 2 / 1442 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ








‏‏‏‏التعاون يستضيف الفيصلي والقادسية بعد العودة يلاقي الوحدة
‏‏‏‏البطل «الاستثنائي» يبدأ الدفاع عن لقبه بعين الباحة و«الليث» الجديد يواجه أبها


الهلال عاود تدريباته وسط غيابات عدة


المدينة المنورة - خالد الحربي

تعود مساء اليوم (السبت) عجلة الدوري السعودي «دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين» إلى الدوران مجدداً، وتنطلق المنافسات بأربع مواجهات، ففي الرياض يلتقي الهلال نظيره العين، وتقام المبارة على استاد الأمير فيصل بن فهد، وتبدأ عند الساعة الـ 9:15 مساء.

ويسعى لاعبو الهلال للحصول على علامة اللقاء الافتتاحي كاملة والتقدم باكراً نحو الصدارة للمحافظة على اللقب الذي حققه الفريق «الأزرق» الموسم الماضي، ويعيش الهلال أفضل حالاته الفنية وسط جاهزية كاملة، بالنظر إلى الفوارق الفنية بين الفريقين والتي تصب لمصلحة الهلال نظرا للخبرة الكبيرة لدى اللاعبين.

وليس أمام مدرب الهلال الروماني رازفان لوشيسكو في لقاء الليلة إلا اللعب بكامل العناصر الأساسية ودخول اللقاء بأسلوب هجومي بحثا عن هدف باكر يصعب المهمة على المنافس وفي الوقت ذاته عدم إغفال المناطق الدفاعية وإغلاقها أمام مهاجمي الضيوف.

أما العين الصاعد حديثا فيبحث عن تقديم مستوى لافت للأنظار إذ استعد للموسم الرياضي بشكل جيد، عندما تعاقدت الإدارة مع المدرب الألماني مايكل سكيبه خلفا للتونسي الحبيب بن رمضان ولعب الفريق عددا من اللقاءات الودية، كما أتمت الإدارة عدداً من التعاقدات الأجنبية والمحلية.


التعاون - الفيصلي

وعلى استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، يواجه التعاون نظيره الفيصلي عند الساعة الـ 6:10 في مباراة من المنتظر أن تشهد ندية، التعاون يسعى إلى بداية قوية ومسح الصورة التي ظهر عليها الفريق الموسم الماضي، ويعوض جماهيره عن الخروج من دوري أبطال آسيا.

ومن المنتظر أن يلعب المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون بالأسماء الأساسية من البداية والتي خاضت معه بطولة دوري أبطال آسيا، ومن أهم الأسماء الرباعي حارس المرمى البرازيلي كاسيو انجوس والمدافع البرازيلي إياغو سانتوس ولاعب الوسط البوروندي سيدريك اميسي والمهاجم الأسترالي ميتشل ديوك.

وفي المقابل، يبحث الفيصلي عن تقديم نتيجة إيجابية من أول لقاء والمنافسة باكراً على المراكز المتقدمة، ومن المتوقع أن يرمي المدرب البرازيلي بريكليس شاموسكا بجميع أوراقه الرابحة، للظفر بالثلاث نقاط برغم قوة المنافس الذي يطمح في تحقيق نتيجة إيجابية.


الوحدة - القادسية

وفي مكة المكرمة، يستقبل الوحدة نظيرة القادسية، وتنطلق المباراة الساعة 8:00 مساءً، على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية.

فريق الوحدة يبحث عن تكرار المستويات الكبيرة التي قدمها الفريق «الأحمر» الموسم الماضي، وينشد الفريق البداية القوية.

وتعاقدت إدارة النادي مع المدرب البرتغالي إيفو فييرا، ومن أبرز الأسماء في الفريق لاعب الوسط وليد باخشوين، كما تم التعاقد مع مدافع الهلال عبدالله الحافظ.

وفي المقابل، يسعى القادسية الصاعد حديثا إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى إثبات وجوده باكراً من خلال البداية القوية والفوز بمباراة اليوم، ويدرب القادسية المدرب التونسي يوسف المناعي، ومن أهم الأسماء التي وقعت معها الإدارة القدساوية مهاجم الشباب السابق الكولومبي دانيلو اسبريا.


الشباب - أبها

وفي الرياض، يستضيف الشباب نظيرة أبها، وتبدأ المباراة الساعة 6:00 مساءً على استاد الأمير فيصل بن فهد. الشباب يدخل المواجهة بحثا عن أول فوز له في المسابقة وقد استعد «الليث» بشكل جيد للقاء، ومن المنتظر أن ينتهج المدرب البرتغالي بيدرو كايشينيا الأسلوب الهجومي للتقدم باكرا، ومن أهم الأسماء لدى المدرب لاعب الوسط الأرجنتيني إيفر بانيغا.

وفي المقابل، أبها يسعى لتكرار الصورة التي ظهر عليها في الموسم الماضي، ويعرف المدرب التونسي عبدالرزاق الشابي قوة المنافس، ومن المنتظر أن يقوم بتأمين المناطق الدفاعية قبل التفكير بشن الهجمات على مرمى الشباب.





‏‏‏الهلال يستعيد هيون ويتأكد من جاهزية الطريس وعطيف


غوميز


الرياض - خالد العمار

أغلق فريق الهلال تدريبه الأخير بمقر النادي استعدادا لمواجهة العين في أولى جولات الدوري، وشهدت التدريبات الجماعية مشاركة المدافع الكوري جانغ هيون سو بعد انتهاء فترة الحجر المنزلي بعد وصوله إلى الرياض، وتنوعت التدريبات بين فنية وتكتيكية متنوعة اختتمت بمناورة على جزء من مساحة الملعب، وشارك لاعب الوسط فواز الطريس في تدريبات الفريق الجماعية بعد تأكد جاهزيته للمشاركة في قائمة المباراة اليوم السبت إلى جانب اللاعب عبدالله عطيف والذي تأكدت جاهزيته بعد انتهاء برنامجه التأهيلي، وضم معسكر الفريق الذي أقيم بعد نهاية التدريبات كلا من المهاجم السوري عمر خربين وفواز الطريس، ولم يتواجد اللاعب مدلله العليان في معسكر الفريق نظير تعرضه لإصابة في وتر القدم وخضع لجلسة علاجية في عيادة النادي.





‏‏الآسيوي يحارب الفرق السعودية


الهلال تعرض لظلم كبير في الآسيوية


محمد المفدى - الرياض

لا تخلو مشاركات الفرق السعودية في بطولة دوري أبطال آسيا من التهميش والظلم والإجحاف، ولنا أمثلة عديدة من مواقف الاتحاد الآسيوي تجاه فرقنا ولعل أبرزها كان في عام 2014م عندما سلبت البطولة الآسيوية من أمام الهلال بظلم وبكوارث تحكيمية فاضحة من أمام فريق سيدني الأسترالي، فيما اعتبرها البعض أنها مفتعلة من أجل أن لا يحقق ممثل الوطن تلك البطولة، وقدم الهلال احتجاجاً للاتحاد الآسيوي لما تعرض له في المباراة وأتى الرد بالرفض، وهذه ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي يُرفض فيها احتجاج من فريق سعودي، وحدث في عام 2016م عندما تقابل الهلال مع الأهلي الإماراتي (شباب أهلي دبي الحالي) في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما شارك أحد لاعبي الفريق الإماراتي في المباراة بشكل غير قانوني، ليرفع الهلال مذكرة احتجاج مكونة من 111 صفحة تؤكد فيها عدم أهلية مشاركته اللاعب أسامة السعيدي، ولكن لا يوجد ما هو جديد من الاتحاد «النيشيموري» حيث رفضه.

وفي عام 2020م قدم فريق النصر اعتراضاً مكوناً من 55 صفحة بعد خسارته بركلات الترجيح من أمام فريق بيرسبوليس الإيراني تثبت فيه عدم أهلية بعض لاعبيه، ولكن أتى الرد بالرفض، ورغم أن الهلال طلب تأجيل مباراته مع شباب أهلي دبي لمدة 24 ساعة لحين عودة اللاعبين المتعافين من الفيروس، إلا أنهم رفضوا التأجيل وحضروا إلى الملعب بتسعة لاعبين أساسيين وحارسين احتياطيين من أجل خوض المباراة، ولكن أوقفت المباراة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للاعبين مما أدى إلى انسحابه من المباراة وشطب جميع نتائجه في البطولة وإخراجه منها بالرغم من تأهله إلى دور الـ16، مما أثار ضجة إعلامية واستغراب بعض الصحف الأجنبية، في كيفية استبعاد فريق متأهل من دور المجموعات بسبب تعرض لاعبيه لـcovid-19، بينما يتم تأجيل مباريات في أوروبا بسبب هذه الجائحة من أجل حماية اللاعبين. نتمنى من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن يقوم بمبدأ العدالة بين جميع الفرق المشاركة في المسابقة، وأن نحظى ببطولة نزيهة خالية من الشبهات.





دنيا الرياضة



الهلال يكمل استعداداته لمواجهة العين.. والعليان يتواجد في عيادة النادي




متابعة - الرياض الإلكتروني

أكمل حامل اللقب الهلال اليوم الجمعة تحضيراته الميدانية استعدادا لمواجهه فريق العين الصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين، مساء يوم غدٍ السبت أن لقاءات الجولة الأولى من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك بمتابعة رئيس إدارة النادي فهد بن نافل.

وركز مدير الجهاز الفني رازفان لوشيسكو في التدريب على الجوانب الفنية، واشتمل المران على التدريبات التكتيكية، وتدريبات فنية،

وفي السياق خضع اللاعب مدالله العليان إلى جلسة علاجية في عيادة النادي وذلك بعد تعرضه لإصابة في وتر القدم.

ودخل اللاعبون فور انتهاء المران إلى معسكر تأهبا لخوض مباراة الغد.




















الإثارة تتجدد.. دورينا يعود




الرياض - الرياضية

تعود الحياة والإثارة إلى كافة الملاعب السعودية، بدءًا من اليوم، مع انطلاق دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، في نسخته الجديدة 2020 ـ2021، بمباريات الشباب مع أبها، والتعاون مع الفيصلي، والوحدة مع القادسية والهلال مع العين.
16 ناديًا ينقلون أحلام جماهيرهم إلى أرض الواقع، آملين من لاعبيهم تحقيقها في موسم ينتظر أن يكون مليئًا بالحماس والإثارة.
النسخة التي تنطلق اليوم، تعد الثالثة من نوعها التي تحمل مسمى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، حيث قدمت القيادة دعمًا لا محدودًا خلال الموسمين الماضيين للأندية، في إطار المساعي لنهضة الرياضة المحلية، والدوري بشكل خاص، في وقت أطلقت رابطة المحترفين قبل أيام حملة “دورينا الأغلى”.
نجوم من كل حدب وصوب سيركضون على المستطيل الأخضر، يختلفون في ألوانهم، لكن هدفهم واحد.. الانتصار ولا شيء غيره.





تلاحم المواسم يخصم شهرين من الدور الأول
اليوم.. بدء ماراثون 99 يوما


الرياض ـ الرياضية

يبدأ ماراثون من 99 يومًا، اليوم، لإنجاز الدور الأول من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، بنقص 57 يومًا، شهرين تقريبًا، عن المهمة ذاتها الموسم الماضي.
ويعود ضغط الدور الأول، الموسم الجاري، إلى تلاحم الأخير مع سلَفِه، الذي امتد، بسبب تبعات جائحة كورونا، حتى التاسع من سبتمبر الماضي، مستهلكًا 384 يومًا “عامًا و18 يومًا”.
واستهلك الدور الأول من الموسم الماضي 156 يومًا، 5 أشهر و3 أيام، بزيادة 34 يومًا عن نظيره من موسم 2018ـ2019، أول مواسم زيادة عدد الفرق إلى 16. ورغم خوض المنتخب السعودي الأول كأس آسيا في الإمارات منتصف الموسم قبل الماضي، لُعِبَ دوره الأول لُعِبَ في 122 يومًا “4 أشهر”.وينتهي الدور الأول، الموسم الجاري، في 24 يناير المقبل. وفيما يزدحم شهرا ديسمبر ويناير بـ 4 جولات ونصف الجولة، تقريبا، لكل منهما، تُلعب 3 جولات في كلٍ من أكتوبر الجاري ونوفمبر المقبل. وتُنظّم الجولة الثالثة أواخر أكتوبر، باستثناء مباراة وحيدة، الشباب والنصر، تُلعَب في 1 نوفمبر.





تسعة انتصارات تمنح حامل اللقب أفضلية الانطلاقة
الجولة الأولى.. البطل لا ينكسر




الرياض - مازن العسرج

ينتصر حامل لقب دوري المحترفين، غالبًا، في أولى مبارياته في الموسم التالي، في تقليدٍ يسعى الهلال إلى استمراره، أمام العين اليوم في الجولة الافتتاحية لموسم 2020ـ 2021.
وحقق أبطال المسابقة، التي انطلقت موسم 2008 ـ 2009، تسعة انتصاراتٍ في انطلاقة المواسم التالية، مقابل تعادلين، ودون أي هزيمة.
ودشن الاتحاد، بطل النسخة الأولى من المسابقة، هذا التقليد، بالفوز على الفتح “2 ـ 1” في الجولة الأولى من موسم 2009 ـ 2010.
على الدرب ذاته، سار الهلال، البطل التاريخي لدوري المحترفين، بـ 4 انتصارات، والنصر بفوزين، مقابل تعادل، والشباب والأهلي، بفوز واحد لكل منهما. بينما تخلّف عنهم الفتح، بالتعادل “1 ـ 1” مع التعاون في الجولة الأولى من موسم 2013ـ 2014.





الفرج جاهز.. وجوميز على الدكة




الرياض عبد الإله المرحوم

وضع الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، سلمان الفرج، لاعب الوسط، ضمن حساباته لمباراة العين، اليوم، في أولى جولات الدوري.
وشارك الفرج بفاعلية في الحصة التدريبية، أمس، التي شهدت عودة الكوري الجنوبي جانج هيون سو، المدافع، بعد فراغه من المشاركة مع منتخب بلاده. لكن المصادر رجحت بدءه المباراة على مقاعد البدلاء، حاله حال الفرنسي بافيتمبي جوميز، المهاجم، الذي لم تكتمل لياقته البدنية. ووقف لوشيسكو على جاهزية عدد من اللاعبين الذين سيدفع بهم في التشكيل، لسد النقص الناجم عن غياب عدد من اللاعبين غير الجاهزين، مثل مد الله العليان، الظهير الأيمن، وعبد الله عطيف، لاعب الوسط.





منصات الهلال.. ذكريات التأسيس


الرياض ـ الرياضية

استعاد المركز الإعلامي في نادي الهلال، ذكرى تأسيس النادي في 16 أكتوبر 1957م، والذي صادف يوم أمس، من خلال إنتاجه فيديو بهذه المناسبة.
وتضمن الفيديو الذي نشرته حسابات النادي أول مقر للنادي، ولحظات تتويج الفريق الأول لكرة القدم بأبرز البطولات خلال مسيرته على مدى الأعوام الماضية.
فيما حظي الفيديو بتفاعل كبير من الجماهير، حيث بلغت مشاهداته 500 ألف، إلى جانب 5.8 ألف ريتويت و4.4 ألف تفضيل.





آخر الأخبار



‏الهلال يبدأ الدفاع عن اللقب بمواجهة العين




الرياض - الرياضية

عد 38 يوماً من تتويجه بلقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، يعود فريق الهلال الأول لكرة القدم، لتدشين حملة دفاعه عن لقبه في النسخة الجديدة من الدوري، السبت، حينما يستضيف نظيره العين على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.
واستعد الأزرق للدوري منذ 10 أيام، في أعقاب الراحة التي منحها الروماني رازفان لوشيسكو مدير الجهاز الفني للاعبين، بعد عودة الفريق من الدوحة في ختام مشواره في دوري أبطال آسيا نهاية سبتمبر الماضي.
وبدأ حامل اللقب تحضيراته بمشاركة تدريجية للاعبيه، بين المحليين والأجانب، بناءً على مدة الراحة المتفاوتة بينهم، في وقت انخرط الفرنسي بافيتيمبي جوميز في التدريبات قبل أيام، في حين شارك الكوري جانج هيون سو، الجمعة، بينما وصل صباح السبت البيروفي أندريه كاريلو إلى الرياض، بعد فراغه من مهمة تمثيل بلاده الدولية، ما يرجح استبعاده من القائمة المشاركة في المباراة.
واستعاد رازفان خدمات لاعبيه، بعد إصابة عدد منهم بفيروس كورونا قبل أكثر من أسبوعين، كما انضم عبدالله عطيف إلى التدريبات الجماعية، حيث أنهى برنامجه التأهيلي كاملاً في أعقاب إصابته بقطع في الرباط الصليبي فبراير الماضي، كما التحق بالأزرق فواز الطريس المنتقل حديثاً من الاتفاق وباتت مشاركته في يد المدرب.
على الصعيد الآخر، يخوض العين مباراته الأولى على صعيد دوري المحترفين، بعد صعوده لأول مرة في مسيرته، ويسعى إلى تسجيل بصمة تُذكر في تاريخه، مع الألماني سكيبه مدربه الجديد، خصوصاً أنه يلاقي بطل النسخة الماضية في خطوته الأولى.
وعزز العين صفوفه بعدد من اللاعبين المحليين والأجانب، في وقت لم يكتمل نصاب لاعبيه، بعد حيث ينتظر وصول بعض الجدد، آخرهم الجزائري سفير تايدر لاعب الوسط الدولي.





الهلال يتلقى الموافقة من سانتوس البرازيلي




الرياض - حمد الصويلحي

أوضحت لـ"الرياضية" مصادر خاصة، أن إدارة نادي الهلال، تلقت خطابًا رسميًّا من نادي سانتوس البرازيلي، يتضمن الموافقة على العرض الذي أرسلته إدارة الأزرق للنادي البرازيلي، من أجل كسب خدمات الفنزويلي يفيرسون سوتيلدو.
وأشارت المصادر نفسها، إلى أن إدارة النادي العاصمي، رفعت عرضها إلى 7 ملايين دولار، يتم دفعها على دفعتين، الأولى عند توقيع العقد، والدفعة الثانية بعد عام، وكان سانتوس البرازيلي رفض العرض الأول بمبلغ 6 ملايين دولار.
وأضافت المصادر ذاتها، أنه بقي الاتفاق مع اللاعب بشكل نهائي لاستكمال هذا الملف، وتوقيع العقد بشكل رسمي، بعد موافقة ناديه البرازيلي.
وكانت إدارة الهلال قد قدمت عرضًا إلى نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي للتعاقد مع الأرجنتيني لوسيانو فيتو، الذي يُعد أحد الخيارات الأولية للنادي قبل تعثر المفاوضات، بعد رفض اللاعب العرض الأزرق.





كاريلو يصل الرياض




الرياض - الرياضية

وصل البيروفي أندريا كاريلو، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، إلى الرياض في ساعة متأخرة مساء السبت، بعد الفراغ من مشاركته مع منتخب بلاده في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2022.
وظهر كاريلو بمستوى مميز خلال المواجهة التي جمعت منتخب بلاده والبرازيل في تصفيات كأس العالم قبل أيام واستطاع أن يفتتح التسجيل من تسدية صاروخية في المباراة التي انتهت بفوز البرازيل 4-2.
يُذكر أن الهلال سيفتتح مشواره في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بمواجهة العين الصاعد حديثاً، السبت، في غياب كاريلو الذي لم يشارك في تحضيرات الفريق للمباراة بحكم وصوله المتأخر إلى الرياض.





الدوري ينطلق بغياب الثنائي التاريخي




الرياض - الرياضية

تنطلق السبت، أول جولة للدوري السعودي منذ 26 عاماً، دون محمد الشلهوب، وحسين عبدالغني قائدي الهلال والأهلي، بعد إعلان كل منهما اعتزاله اللعب بشكل نهائي، بعد تاريخ حافل في تحقيق المنجزات الجماعية والفردية.
بدأ الشلهوب مسيرته في نادي الهلال منذ الناشئين، وتدرج في المراحل السنية حتى وصل إلى الفريق الأول وكان حاضراً منذ العام 1998، واستطاع أن يتوج مع الأزرق العاصمي بـ 8 ألقاب في الدوري المحلي، كرقم قياسي، كما كان رقماً في كل المباريات التي خاضها مع الفريق في دوري المحترفين.
فيما افتتح حسين عبدالغني مسيرته في الدوري مع النادي الأهلي عام 1994، لكن اختلفت مسيرته عن الشلهوب فقد ظهر اللاعب المخضرم بأكثر من شعار في دوري المحترفين، بدءاً من الأهلي الذي شهد بزوغه الكروي ومن ثم النصر الذي عاش توهجه وتوج معه بلقبي دوري بصحبته لأول مرة في مسيرته، وهو يرتدي شارة قيادة الأصفر العاصمي، وغادر بعدها في تجربة خارجية في كرواتيا، ليعود مجدداً مع نادي أحد قبل أن يختتم حياته الكروية مع الأهلي.
ويشكل غياب الثنائي عن دوري المحترفين عاملاً جديداً وغير مألوفاً، حيث لم تعتاد الجماهير متابعة أنديتها دون تواجد أياً منهما، كما أن غرف الملابس ستفتقد لثقل تجربتهما، وخبراتهما العريضة في الملاعب المحلية والدولية.





الحافظ يعزز دفاع الوحدة




مكة المكرمة - الرياضية

أعلن نادي الوحدة، ضم عبدالله الحافظ لتعزيز خط دفاع الفريق الأول لكرة القدم في النادي، قادماً من نادي الهلال في صفقة انتقال حر.
ويُعد الحافظ (27 عاماً) واحداً من أميز المدافعين الذين يجيدون تسجيل الأهداف، وظهر ذلك مع ناديه السابق الهلال في العديد من المسابقات، إلى جانب مشاركته المستمرة خلال مسيرته الكروية مع المنتخب السعودي على مستوى الناشئين والشباب.
وتوج الحافظ مع الهلال ببطولة الدوري الموسم الماضي، وظهر في 12 مباراة، كما شارك مع الفريق في دوري أبطال آسيا 2020 في مباراتين.
ويدشن الوحدة مشواره في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين،السبت، باستضافة القادسية العائد إلى دوري الأضواء.





بعد غياب.. الحكام السعوديون يقودون جولة الافتتاح




الرياض- الرياضية

بعد غياب عامين متتاليين عن إدارة مباريات الجولة الافتتاحية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، يعود الحكام السعوديون لقيادة مواجهات المرحلة الأولى دورياً، السبت، بعد منحهم الأولوية في تحكيم مواجهات الدوري، وتقليص عدد مرات طلب طواقم أجنبية لكل فريق إلى 7 فقط.
وبحسب مصادر "الرياضية" أسندت لجنة الحكام إدارة مباراة الهلال والعين في الجولة الأولى إلى الحكم سلطان الحربي، ومباراة الباطن والأهلي إلى خالد الطريس، وسيدير ماجد الشمراني وتركي الخضير مواجهتي النصر والفتح والاتحاد والاتفاق، في حين يتولى محمد الهويش وفيصل البلوي إدارة مواجهتي الشباب وأبها والتعاون والفيصلي، وستكون مواجهتي الوحدة والقادسية وضمك والرائد تحت إدارة خالد صلوي وشكري الحنفوش.
واعتمد اتحاد القدم هذا الموسم 7 طواقم تحكيمية أجنبية لكل فريق خلال مباريات الموسم الجديد، على أن يتم تقديم الطلب قبل 16 يوماً من انطلاق المباراة، بعد أن تكفلت وزارة الرياضة خلال الموسمين الماضيين بكافة تكاليف جلب طواقم التحكيم الأجنبية.
وبحسب الإسباني فرناندو تريساكو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم فإن الحكام السعوديين باتوا جاهزين لقيادة مباريات الدوري بعد تجاوزهم اختبارات لياقة بدنية ومحاضرات نظرية وعملية وتدريب مكثف على تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، بالإضافة إلى إجراء عدة اختبارات في القانون وحالات الفيديو، والتشديد على الحكام بضرورة تطبيق كافة التدابير الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة.
وسيتولي قرابة الـ43 حكماً إدارة مباريات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين خلال الجولات المقبلة والتي لن تشهد تواجد طواقم تحكيم أجنبية إلا في حالة طلب الأندية استقدامهم وتحملت تكاليف جلبهم لإدارة مبارياتها، إلا أن الإسباني رئيس لجنة الحكام يثق في قدرة وجاهزية حكامه في تولي قيادة المباريات وعدم الحاجة إلى الاستعانة بالحكام الأجانب.








لم يسبق للهلال أن خسر مباراته الافتتاحية في دوري المحترفين
الزعيم لا يخسر ضربة البداية




علي السلمي - جدة

لم يسبق للهلال أن خسر مباراته الافتتاحية في دوري المحترفين منذ انطلاقته عام 2008-2009، كما أنه لم يفقد خلال تلك المباريات التي لعبها في النسخ الاثنتي عشرة الفائتة سوى نقطتين فقط كانت بالتعادل أمام هجر 2-2. ففي نسخة 2009 فاز على أبها 3-0 وفي نسخة 2010 فاز على القادسية 2-1، وفي نسخة 2011 فاز على التعاون 1-0، وفي نسخة 2012 فاز على هجر 2-1 قبل أن يتعادل أمام نفس الفريق في نسخة 2013.

وفي نسخة 2014 فاز على العروبة 3-0 وفي نسخة 2015 فاز على نفس الفريق 4-1، وفي نسخة 2016 فاز على الوحدة 2-0، وفي نسخة 2017 فاز على الباطن بنفس النتيجة، وفي نسخة 2018 فاز على الفيحاء 2-1، وكرر الفوز على نفس الفريق عام 2019 بنتيجة 1-0، بينما فاز في النسخة الفارطة على أبها 4-2.


ويأمل الهلال أن يواصل سلسلة نتائجه الإيجابية في مبارياته الافتتاحية عندما يستقبل العين، وهو مرشّح لذلك ما لم تحدث مفاجأة من العيار الثقيل.


12 نسخة لم يخسر الهلال مباراته الافتتاحية

نقطتان فقط فقدها في 12 مباراة افتتاحية

2009
فاز على أبها 3-0

2010
فاز على القادسية 2-1

2011
فاز على التعاون 1-0

2012
فاز على هجر 2-1

2013
تعادل مع هجر

2014
فاز على العروبة 3-0

2015
فاز على العروبة 4-1

2016
فاز على الوحدة 2-0

2017
فاز على الباطن 2-0

2018
فاز على الفيحاء 2-1

2019
فاز على الفيحاء 1-0

2020
فاز على أبها 4 - 2





النسخة 13 لدوري المحترفين تنطلق اليوم ب 4 مباريات قوية
«ابتدى المشوار..!!»


جوميز


علي السلمي - جدة

‏تنطلق اليوم السبت منافسات الجولة الأولى لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك بإقامة أربع مباريات لن تخلو من الإثارة خصوصا المباريات التي تشهد تكافؤا بين المتنافسين.


الهلال يدافع عن لقبه بالعين

الهلال vs العين

‏يبدأ الهلال حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة سهلة عندما يستقبل العين الصاعد لدوري المحترفين للمرة الأولى، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في مباراة ترجح خلالها كفة الهلال الذي يتفوق على ضيفه من كافة النواحي رغم بعض الغيابات التي ستشهدها صفوفه لأسباب مختلفة. وأجرى الهلال صفقات محدودة جدًا، حيث تعاقد مع الحارس عبدالله الجدعاني وفواز الطريس وقام بشراء عقد المهاجم صالح الشهري الذي لعب معه في الموسم الماضي بنظام الإعارة، بينما لم يبرم أي صفقة على مستوى العنصر الأجنبي، رغم مغادرة قائده البرازيلي كارلوس إدواردو مع نهاية الموسم. أما العين الذي يتواجد مع الكبار للمرة الأولى فإن استعداده جاء متأخرًا بعض الشيء ولم يعلن عن مدربه ولاعبيه الأجانب إلا قبل أيام، وبالتالي لن يتمكن بعضهم من المشاركة في مباراة اليوم، الأمر الذي قد يصعّب من مهمته.

6 لاعبين أجانب في الهلال وتبقى له 1








نضاو أول أجنبي يتوج باللقب والشهلوب كسر القاعدة
6 ألقاب تضع ماجد عبدالله في صدارة الهدافين بالدوري


علي السلمي - جدة

فرض اللاعبون الأجانب سيطرتهم المطلقة على لقب الهداف في النسخ الست الأخيرة لدوري المحترفين، إذ نجح السوري عمر السومة مهاجم الأهلي في التتويج باللقب ثلاث مرات متتالية، أعوام 2015 برصيد 22 هدفا، و2016 برصيد 27 هدفا، و2017 برصيد 24 هدفا، بينما دون التشيلي روني فرنانديز مهاجم الفيحاء اسمه ضمن القائمة الذهبية للهدافين عام 2018 عندما سجل 13 هدفا، قبل أن يسيطر المغربي عبدالرزاق حمدالله مهاجم النصر على لقب آخر نسختين، حيث سجل 34 هدفا عام 2019 وهو أعلى رصيد تهديفي يسجله لاعب في دوري واحد، ثم سجل 29 هدفا في الموسم الماضي.

وتعاقب على لقب هداف الدوري الذي انطلق منتصف السبعينيات الميلادية 33 لاعبا يأتي في مقدمتهم أسطورة الكرة السعودية ماجد عبدالله.

ومن المنتظر أن ينحصر سباق الهدافين في النسخة الجديدة بين الثلاثي المغربي عبدالرزاق حمدالله والفرنسي بافيتيمبي غوميز مهاجم الهلال والسوري عمر السومة مهاجم الأهلي، وربما يدخل معهم في السباق الأرجنتيني إيميليو زيلايا مهاجم ضمك الذي استطاع في القسم الثاني من الدوري تسجيل 13 هدفا بعد أن تم استقطابه في الميركاتو الشتوي.


ماجد عبدالله

توج مهاجم النصر باللقب 6 مرات، كانت أعوام 1978 برصيد 13 هدفًا، و1979 برصيد 17 هدفًا، و1980 برصيد 21 هدفًا، و1983 برصيد 14 هدفًا، و1986 برصيد 15 هدفًا، و1989 برصيد 18 هدفًا.


ناصر الشمراني



5 مرات، حقق ناصر الشمراني لقب الهداف، الأربع الأولى منها بقميص الشباب، والأخيرة بقميص الهلال، وكانت أعوام 2008 برصيد 18 هدفًا، و2009 برصيد 13 هدفًا، و2011 برصيد 17 هدفًا، و2012 برصيد 21 هدفًا، و2014 برصيد 21 هدفًا.


موسى نضاو

يعتبر السنغالي موسى نضاو مهاجم الهلال أول أجنبي يتوّج بلقب الهداف عندما سجل 16 هدفًا عام 1994.


خالد المعجل

توّج خالد المعجل مهاجم الشباب بلقب هداف الدوري المشترك عام 1982 برصيد 22 هدفًا.


محمد الشلهوب



يُعد نجم الهلال محمد الشلهوب هو لاعب الوسط الوحيد الذي كسر احتكار المهاجمين، وتوّج باللقب عام 2010 برصيد 12 هدفًا.


محمد سعد العبدلي

توّج مهاجم النصر بلقب هداف الدوري التصنيفي عام 1975 برصيد 12 هدفًا.


33 مهاجما تعاقبوا على لقب الهداف

5 مرات توج ناصر الشمراني باللقب

12 هدفا منحت الشلهوب اللقب كأول لاعب وسط يفوز بلقب الهداف

6 مرات توج ماجد عبدالله باللقب

16 هدفا توجت السنغالي موسى نضاو باللقب كأول أجنبي

34 هدفا أعلى رصيد يسجل في نسخة واحدة وكان باسم المغربي حمدالله





16 فريقا تخوض 240 مباراة على 12 ملعبا بدوري المحترفين
صراع .. كسر العظم !!




علي السلمي - جدة

تنطلق اليوم السبت النسخة الثالثة عشرة للدوري السعودي للمحترفين، بمشاركة 16 ناديًا، منها من يسعى للمنافسة على اللقب، ومنها من يتطلع للتواجد في المنطقة الدافئة، ومنها من يهدف للبقاء في دوري الأضواء والشهرة. وستخوض الأندية 240 مباراة في 30 جولة على 12 ملعبا، إذ تلعب أندية المنطقة الوسطى، النصر والهلال والشباب على استاد الملك فهد الدولي واستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، وربما يلعب النصر مستقبلا على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض والفيصلي على ملعب مدينة المجمعة الرياضية. وتلعب أندية المنطقة الغربية الأهلي والاتحاد على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، والوحدة على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، في حين تلعب أندية المنطقة الشرقية، الاتفاق على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام، والقادسية على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي بالخبر، والفتح على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء، والباطن على ملعب نادي الباطن بحفر الباطن. وتلعب أندية منطقة القصيم التعاون والرائد على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، بينما يلعب قطبا منطقة عسير أبها وضمك على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة، وأخيرا يلعب العين ممثل منطقة الباحة على ملعب مدينة الملك سعود الرياضية.


13
رقم النسخة الجديدة لدوري المحترفين السعودي

16
فريقا تشارك في البطولة

240
مباراة ستخوضها الأندية

30
جولة هي عمر المسابقة

12
ملعبا ستقام عليها المباريات


6 أندية توجت بألقاب النسخ الـ 12 السابقة

5 مرات توج الهلال بلقب دوري المحترفين

3 مرات توج النصر باللقب

مرة توج الاتحاد باللقب عام 2009

مرة وحيدة توج الشباب باللقب عام 2012

مرة وحيدة توج الفتح باللقب عام 2013

مرة وحيدة توج الأهلي باللقب عام 2016

4 ألقاب حققتها المدرسة الأرجنتينية


سجل الأبطال

وشهدت النسخ الاثنتا عشرة السابقة تتويج 6 أندية باللقب، هي الهلال «5 مرات» أعوام 2010 برصيد 56 نقطة و2011 برصيد 64 نقطة و2017 برصيد 66 نقطة و2018 برصيد 56 نقطة و2020 برصيد 72 نقطة، والنصر «3 مرات» أعوام 2014 برصيد 65 نقطة و2015 برصيد 64 نقطة و2019 برصيد 70 نقطة، والاتحاد عام 2009 برصيد 55 نقطة، والشباب عام 2012 برصيد 64 نقطة، والفتح عام 2013 برصيد 64 نقطة، والأهلي عام 2016 برصيد 63 نقطة.


سجل المشاركين

وشارك في النسخ الماضية 27 ناديًا هي النصر والهلال والاتحاد والأهلي والشباب والرائد بواقع 12 مشاركة، ثم الفتح بواقع 11 مشاركة، والاتفاق والتعاون والفيصلي بواقع 10 مشاركات، والوحدة ونجران بواقع 8 مشاركات، فالقادسية بواقع 7 مشاركات، ثم الحزم بواقع 5 مشاركات، يليه هجر بواقع 4 مشاركات، ثم الشعلة والخليج والباطن بواقع 3 مشاركات، ثم العروبة والفيحاء وأحد وأبها بواقع مشاركتين وأخيرًا النهضة والأنصار والوطني وضمك والعروبة بواقع مشاركة واحدة.


تسميات مختلفة

وتمت تسمية دوري المحترفين الذي انطلقت نسخته الأولى يوم السبت 13 سبتمبر 2008، بأكثر من اسم، إذ بدأ تحت مسمى دوري المحترفين السعودي عام 2009 قبل أن يتم تسميته باسم دوري زين السعودي للمحترفين من عام 2010 وحتى عام 2013، ثم دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين من عام 2014 إلى عام 2016، ثم دوري جميل السعودي للمحترفين عام 2017 ثم الدوري السعودي للمحترفين عام 2018، وأخيرًا دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين عامي 2019 و2020.


7 هدافين

وتوّج بلقب الهداف خلال النسخ السابقة لدوري المحترفين 7 لاعبين، هم: المغربي هشام أبو شروان مهاجم الاتحاد، وناصر الشمراني مهاجم الشباب عام 2009 برصيد 12 هدفًا لكل منهما، ومحمد الشلهوب لاعب الهلال عام 2010 برصيد 12 هدفًا، وناصر الشمراني لاعب الشباب عام 2011 برصيد 17 هدفًا، والبرازيلي فيكتور سيموس مهاجم الأهلي وناصر الشمراني مهاجم الشباب عام 2012 برصيد 21 هدفًا، والأرجنتيني سيبستيان تيجالي مهاجم الشباب عام 2013 برصيد 19 هدفًا، وناصر الشمراني مهاجم الهلال عام 2014 برصيد 21 هدفًا، والسوري عمر السومة مهاجم الأهلي ثلاث مرات متوالية أعوام 2015 و2016 و2017 برصيد 22 و27 و24 هدفًا على الترتيب، والتشيلي روني فرنانديز مهاجم الفيحاء برصيد 13 هدفًا عام 2018، وأخيرًا المغربي عبدالرزاق حمدالله مهاجم النصر برصيد 34 هدفًا عام 2019 و29 هدفًا عام 2020.


الأرجنتينية تتفوق

وفرضت المدرسة الأرجنتينية تفوقها؛ حيث حققت اللقب أربع مرات بواسطة جابرييل كالديرون مع الاتحاد عام 2009 ومع الهلال عام 2011، ورامون دياز مع الهلال عام 2017، وخوان براون مع الهلال عام 2018، تليها المدرسة البلجيكية بلقبين عن طريق إيريك جيريتس مع الهلال عام 2010 وميشيل برودوم مع الشباب عام 2012، ومثلها المدرسة الأوروجوانية بلقبين أيضاً حققهما دانيال كارينيو مع النصر عام 2014 وخورخي داسيلفا مع النصر عام 2015، مقابل لقب واحد لكل من المدرسة العربية والسويسرية والبرتغالية والرومانية، عن طريق التونسي فتحي الجبال مع الفتح عام 2013، وكريستيان جروس مع الأهلي عام 2016 وروي فيتوريا مع النصر عام 2019، ورازفان لوشيسكو مع الهلال عام 2020.



إيريك جيريتس



كالديرون








الهلال يملك أغلى اللاعبين المحليين والشباب يتفوق بالأجانب
دورينا الأغلى..!! لنجوم دوري المحترفين مليار و 378 مليون ريال القيمة السوقية


محمد كنو


إعداد - عساف الخليفي

تتجه أنظار عشاق كرة القدم، اليوم السبت، إلى ملاعب كرة القدم السعودية، عندما تنطلق النسخة رقم 45 من بطولة الدوري، والنسخة رقم 13 على مستوى دوري المحترفين الذي انطلق في عام 2008 / 2009 م.

ولم تنتظر جماهير الدوري السعودي سوى شهر واحد عقب انتهاء الموسم السابق في منتصف سبتمبر بتتويج الهلال بطلاً بعد موسم هو الأطول في تاريخ البطولة، والذي كان قد توقف لأكثر من أربعة أشهر بسبب جائحة كورونا المستجد، لتعود الحياة في الملاعب السعودية بآمال وطموحات كبيرة لكافة الأندية، خصوصًا مع دعمٍ لا محدود من القيادة الرشيدة ووزارة الرياضة، من أجل تعزيز قطاع الرياضة في المملكة، حيث دعّمت الأندية صفوفها بالعديد من اللاعبين المحليين والأجانب الدوليين والعالميين، وهو ما يمنح المزيد من التنافسية والقوة للدوري الأكثر شعبيةً في المنطقة.

وتبلغ القيمة السوقية لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، في الموسم الرياضي الجديد 2020 / 2021 م، 1 مليار و 378 مليون ريال، وتصدر نادي النصر قائمة أعلـى الأندية قيمة ب 225.4 مليون ريال، فيما حل ثانيًا الهلال ب 183 مليون ريال، أما نادي العين الصاعد حديثًا إلى دوري الأضواء فجاء في المرتبة الأخيرة بقيمة بلغت 26.8 مليون ريال.

أما على مستوى اللاعبين، فقد تصدر الأرجنتيني جونزالو مارتينيز الوافد الجديد

لفريق النصر قائمة أعلى اللاعبين قيمة سوقية ب 52.8 مليون ريال، فيما جاء ثانيًا لاعب الهلال البيروفي أندري كاريلو ب 35 مليون ريال، وفي المرتبتين الثالثة والرابعة حل ثنائي الشباب الجديد الأرجنتيني إيفر بانيغا والبرتغالي فابيو مارتينيز ب 30 مليون ريال لكل لاعب، وجاء خامسًا هداف الأهلي السوري عمر السومة ب 28 مليون ريال.

وعلى مستوى اللاعبين المحليين، يتصدر لاعبا الهلال والنصر سالم الدوسري وعبدالفتاح عسيري القائمة ب 13.6 مليون ريال لكل لاعب، فيما جاء ثالثا لاعب الهلال محمد كنو ب 13.2 مليون ريال، وحل رابعًا حارس مرمى الأهلي محمد العويس ب 12 مليون ريال، فيما جاء ظهيرا الهلال محمد البريك وياسر الشهراني في المرتبتين الخامسة والسادسة ب 9.6 مليون ريال لكل لاعب.


225.4 مليون ريال.. قيمة لاعبي النصر

183 مليون ريال.. قيمة لاعبي الهلال

178 مليون ريال.. قيمة لاعبي الأهلي

125 مليون ريال.. قيمة لاعبي الشباب

116 مليون ريال.. قيمة لاعبي الاتحاد

92 مليون ريال.. قيمة لاعبي الوحدة

77 مليون ريال.. قيمة لاعبي الاتفاق

51 مليون ريال.. قيمة لاعبي الفيصلي

48.5 مليون ريال.. قيمة لاعبي التعاون

46.5 مليون ريال.. قيمة لاعبي القادسية

46 مليون ريال.. قيمة لاعبي الرائد

45 مليون ريال.. قيمة لاعبي الباطن

44 مليون ريال.. قيمة لاعبي ضمك

39.8 مليون ريال.. قيمة لاعبي الفتح

34.5 مليون ريال.. قيمة لاعبي ابها

26.8 مليون ريال.. قيمة لاعبي العين


أغلى اللاعبين المحليين

13.6 مليون ريال سالم الدوسري (الهلال)

13.6 مليون ريال عبدالفتاح عسيري (النصر)

13.2 مليون ريال محمد كنو (الهلال)

12 مليون ريال محمد العويس (الأهلي)

9.6 مليون ريال ياسر الشهراني (الهلال)

9.6 مليون ريال محمد البريك (الهلال)


أغلى اللاعبيين الأجانب

52.8 مليون ريال مارتينيز (النصر)

35 مليون ريال كاريلو (الهلال)

30 مليون ريال بانيغا (الشباب)

30 مليون ريال فابيو مارتينيز (الشباب)

28 مليون ريال عمر السومة (الأهلي)





المدرسة الأوروبية تفرض سيطرتها
المدربون .. في مهب الريح ..!!




علي السلمي – جدة

أغلقت أندية الدوري السعودي للمحترفين ملف الأجهزة الفنية التي ستتولى الإشراف عليها في الموسم الرياضي الجديد، الذي سينطلق اليوم السبت بمشاركة 16 فريقاً، منها من يبحث عن اللقب وبعضها يسعى لاحتلال مركز متقدم والبعض الآخر يطمح في البقاء في مراكز الوسط والابتعاد عن منطقة الخطر.


حدث فريد

وفي خطوة تحدث للمرة الأولى، احتفظ 13 نادياً بمدربيهم السابقين، فيما اقتصر التغيير على ثلاثة أندية فقط، حيث تعاقد الوحدة «رابع الدوري» مع البرتغالي إيفو فييرا، فيما تعاقد العين الصاعد حديثاً لدوري الأضواء مع الألماني مايكل سكيبه، في حين استعان التعاون الذي نجا من الهبوط بأعجوبة بالفرنسي باتريس كارتيرون الذي أشرف عليه في بطولة دوري أبطال آسيا وظهر معه الفريق بشكل جيد عندما قاده للدور ثمن النهائي قبل أن يخرج على يد النصر.


المدرسة الأوروبية

وفرضت المدرسة الأوروبية سيطرتها بواقع عشرة مدربين، خمسة من البرتغال وواحد من كل من رومانيا وفرنسا وصربيا وألبانيا وألمانيا، فيما حلت مدرسة شمال إفريقيا في المرتبة الثانية بواقع ثلاثة مدربين اثنان من تونس وواحد من الجزائر، في حين تراجعت المدرسة اللاتينية للمركز الثالث بواقع مدربين اثنين من البرازيل مقابل مدرب وطني واحد.

وتمسك الهلال بمدربه الروماني رازفان لوشيسكو بعدما حقق معه دوري أبطال آسيا قبل أن يتوج بلقب الدوري، فيما قرر النصر تجديد عقد مدربه البرتغالي روي فيتوريا لموسمين قادمين بعدما حقق مع الفريق دوري 2019 وكأس السوبر 2020 إلى جانب وصافة الدوري الماضي وبلوغ الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا وكذلك الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الملك.

وسار الاتفاق وأبها والرائد والفيصلي على خطى النصر حيث جدد كل ناد عقد مدربه بعد النجاحات التي حققها في الموسم الماضي، فالاتفاق جدد عقد مدربه السعودي خالد العطوي لموسمين بعدما حقق نتائج جيدة محتلاً المركز الثامن برصيد 42 نقطة وبفارق ثماني نقاط عن الثالث، بينما جدد أبها عقد مدربه التونسي عبدالرزاق الشابي الذي قاده أولاً لدوري الأضواء والشهرة ثم أبقاه بين الكبار في المركز التاسع برصيد 38 نقطة، في الوقت الذي جدد فيه الرائد عقد مدربه الألباني بيسنيك هاسي والفيصلي عقد مدربه البرازيلي بريكليس شاموسكا بعد أن حقق كل منهما الهدف الذي كانت إدارة ناديه تسعى لتحقيقه فاحتلا المركزين الخامس والسادس.


مكافأة البقاء

وجدد الفتح وضمك عقدي المدربين البرتغالي يانيك فيريرا والجزائري نورالدين بن زكري على التوالي، بعدما نجح كل مدرب في تغيير شكل فريقه وقيادته لسلسلة من الانتصارات التي ساهمت بشكل كبير في إنقاذه من الهبوط.

أما أندية الاتحاد والأهلي والشباب، فقد استعانت بمدربيها بعد منتصف الموسم الرياضي الماضي ووقعت عقوداً معهم لمدة موسم ونصف، فالاتحاد تعاقد مع البرازيلي فابيو كاريلي الذي تولى المهمة بعد الجولة 19 فيما تعاقد الأهلي مع الصربي فلادان ميلويفيتش الذي بدأ مهمته مع الفريق في الجولة 21 في حين تعاقد الشباب مع البرتغالي بيدرو كايشينيا الذي بدأ مهمته بدءاً من الجولة 23.


الصاعدان يجددان

وأخيراً جدد الصاعدان القادسية والباطن عقدي مدربيهما التونسي يوسف المناعي والبرتغالي جوزيه جاريدو اللذين نجح كل منهما في قيادة فريقه نحو موقعه الطبيعي بين الكبار بعد موسم واحد قضاه كل فريق في الدرجة الأولى.

وتعول الأندية كثيراً على مدربيها لتحقيق طموحاتها خلال منافسات الموسم الذي ينتظر أن يكون أكثر إثارة وندية وقوة، خصوصاً في ظل الصفقات الكبيرة التي أبرمتها معظم الأندية حتى الآن، والتي ستنعكس إيجاباً على مردودها وعلى مستوى البطولة بشكل عام.


13 ناديا احتفظت بمدربيها

3 أندية استبدلت مدربيها

10 مدربين للمدرسة الأوروبية

5 أندية تعاقدت مع مدربين من البرتغال

1 من كل من رومانيا وفرنسا وصربيا وألبانيا وألمانيا

مدربان من تونس

مدرب سعودي





طائرة الأهلي تستضيف ضمك والهلال يواجه الخليج


خالد الحديثي - الرس

تستأنف اليوم السبت مباريات الجولة الأولى من الدوري الممتاز للكرة الطائرة بإقامة أربع مباريات حيث يلتقي الاتحاد والابتسام على صالة هيئة الرياضة بجدة (5 مساء)، يقود اللقاء حكم أول ?هاني سنان وحكم ثان رائد مطر وعبدالعزيز العمري مسجلا.

ويستضيف الهلال الخليج على صالة نادي الهلال بالرياض (5 مساء) يقود اللقاء حكم أول محمد الحناكي وحكم ثان محمد الهداب وسعيد القحطاني مسجلا.

ويحل الموج ضيفا على الوحدة على صالة نادي الوحدة بمكة المكرمة (5 مساء) يقود اللقاء حكم أول سعد اليحيوي وحكم ثان ثامر منصوري وأيمن منشي مسجلا.

ويلتقي الأهلي وضمك على صالة نادي الأهلي بجدة (5 مساء) يقود اللقاء حكم أول سامي أمين وياسر صائغ ومشعل خضري مسجلا.

يذكر أن النصر تغلب في مباراته الأولى على الفيصلي 3/2 وحقق الترجي فوزا مستحقا على السلام بثلاثة أشواط نظيفة.








بارك له انتقاله للهلال ولم يتنبه له أحد
كاريلو .. وريث النجوم السابقين


جوميز في تدريب الهلال أمس. «مركز الهلال الإعلامي»


إبراهيم بن محمد من الرياض

ربما يكون مدالله العليان لاعب فريق الهلال لكرة القدم، خارج حسابات المدرب الروماني رازفان لوشيسكو في نزال العين اليوم، ضمن الجولة الأولى في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، حيث خضع أمس لجلسة علاجية في عيادة النادي نظير تعرضه لإصابة في وتر القدم، بعدما أنهى فريقه تحضيراته بحصة تدريبية اشتملت على تمارين لياقية، وتطبيقات تكتيكية.
من ناحية أخرى، أكد البيروفي أندريس ميندوزا أحد أساطير كرة بلاده، أنه حث مواطنه أندريه كاريلو على الاحتراف في الدوري السعودي، وقال، "منذ حصوله على عرض الهلال باركت له الخطوة، لكن لم ينتبه لي أحد، وكنت متأكدا أنه سيتألق أكثر هناك، قلت ذلك في أكثر من مرة، الدوري السعودي قوي، ويمتلك مدربين ولاعبين كبارا".
وشدد على أن الأداء الذي قدمه كاريلو مبهر، وقال، "أعده وريث نجوم الأجيال السابقة خاصة من ناحية السرعة وقوة التسديد، رأينا ذلك خلال مواجهتي باراجواي والبرازيل".
وزاد "في الدوري السعودي تطور كثيرا، وأنا سعيد، لأن كاريلو أصبح بطل المنتخب، وسيسجل ويلعب بشكل مبهر".
وينتظر أن يصل كاريلو اليوم إلى الرياض، حيث سيخضع للمسحة الطبية، قبل أن ينخرط في تدريبات الهلال.





يبدأ حملة الدفاع عن اللقب
«العين» على الهلال


«الاقتصادية» من الرياض

يستهل الهلال حملة الدفاع عن لقبه في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، في جولته الأولى اليوم، بملاقاة العين، الوافد الجديد، عندما يستقبله على استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض.
وسيفقد الهلال ثمانية لاعبين من عناصره الأساسية، وهم: سلمان الفرج، سالم الدوسري، الفرنسي بافيتيمبي جوميز، الكوري الجنوبي جانج هيون سو، البيروفي أندريه كاريلو، ياسر الشهراني، نواف العابد، وعبدالله عطيف.
وأجرى الهلال صفقات محدودة، تعاقد مع الحارس عبدالله الجدعاني، وفواز الطريس، إضافة إلى شراء عقد صالح الشهري.
أما العين، الذي يوجد مع الكبار للمرة الأولى، لم يحسم ملف مدربه الألماني مايكل سكيبه، إلا متأخرا بعد اعتذار المدرب البرتغالي برونو بالتازار. وينتظر الظهور الأول للشباب، بعدما أجرى صفقات من العيار الثقيل، يتقدمهم الأرجنتيني ايفر بانيجا، والبرتغالي فابيو مارتينز، حيث سيلاقي أبها الذي أحدث تغيرات عدة أيضا، واحتفظ بخمسة من اللاعبين الأجانب، وتعاقد مع الأسترالي كريغ جودوين من الوحدة.
ويصطدم التعاون بضيفه الفيصلي، الذي حل في المركز الخامس بفارق نقطتين عن الأهلي الثالث، بعد موسم سلبي للتعاون نجا خلاله من الهبوط في الجولة الأخيرة، أجرى تغييرات فتعاقد مع المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، واستقطب أربعة لاعبين أجانب، إضافة إلى إعادته المهاجم الكاميروني لياندر تاوامبا.
ويبحث الوحدة عن العلامة الكاملة، عندما يستضيف القادسية العائد مجددا للدوري، بعدما حل وصيفا للباطن.





الدوري السعودي يحتل المرتبة الـ 20 عالميا كأغلى قيمة سوقية .. والثاني آسيويا
قبل الإقفال بـ 8 أيام .. 1.36 مليار ريال في الملاعب


إبراهيم بن محمد من الرياض

ينتظر عشاق كرة القدم السعودية اليوم انطلاق النسخة الـ46 من الدوري السعودي، ولا سيما أنه يحتل المرتبة الـ20 في قائمة أغلى قيمة سوقية لدوري محترفين على مستوى العالم وأغلى دوري عربي، وفقا لـ"ترانسفير ماركت" الألماني العالمي المختص بقيمة انتقالات اللاعبين حول العالم.
وتبلغ القيمة السوقية لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين قبل تسعة أيام من إغلاق فترة التسجيل الصيفية الأولى (25 أكتوبر) 310 مليون يورو (1.36 مليار ريال)، حيث إن الرقم قابل للزيادة.
وحافظ الدوري السعودي على ثاني أغلى قيمة سوقية في قارة آسيا للعام الثالث على التوالي، حيث تعد النسخة الحالية هي النسخة الـ46 في تاريخه بجميع مسمياته، 13 في تاريخ الدوري للمحترفين، والثالثة بالمسمى الحالي الذي أطلق عليه دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
ورغم تراجع القيمة السوقية للدوري وخسارته 77.32 مليون يورو (400 مليون ريال) إلا أنه نجح في المحافظة على مركزه الثاني للعام الثالث على التوالي من بين دوريات قارته، خلف الدوري الصيني 355.98 مليون يورو (1.56 مليار ريال)، ومتقدما على الدوري الياباني الثالث (1.2 مليار ريال).
وسجل الدوري السعودي الموسم الماضي أغلى قيمة سوقية في تاريخه بـ387.97 مليون يورو (1.7 مليار ريال)، فيما سجلت نسخة 2018 / 2019 قيمة سوقية بـ334.62 مليون يورو (1.47 مليار ريال).
وحفل موسم 2017 / 2018 بالتحول الأكبر في تاريخ المسابقة منذ انطلاقها بتغيير المسمى ثم زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 16 فريقا، وتطبيق تقنية الفيديو "VAR"، بفضل الدعم السخي من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد بتسديد ديون الأندية، ما أسهم في حل التزاماتها والقضايا العالقة لدى الاتحاد الدولي "فيفا" ومحكمة التحكيم الرياضي "كاس" والتعاقد مع ثمانية لاعبين أجانب قيمتهم السوقية والفنية بمواصفات عالمية كبيرة.
وأصبح الدوري وبفضل الدعم الحكومي الكبير خلف 12 دوريا في قارة أوروبا، وخلف ثلاثة دوريات في أمريكا الجنوبية ومثلها في أمريكا الشمالية ودوري واحد في قارة آسيا، إضافة إلى تقدمه على دوريات القارة الإفريقية ودول الكومنولث كافة.








‏اليوم.. دوري الأمير محمد بن سلمان يعيد الصخب للملاعب السعودية بـ4 مواجهات
‏النسخة الـ 45 تنطلق وسط ظروف استثنائية على رأسها «غياب الجماهير»


دوري المحترفين سينطلق في ظروف غير عادية هذه المرة
بسبب بروتوكولات كورونا (الشرق الأوسط)



الرياض: فهد العيسى

يعود صخب كرة القدم إلى الملاعب السعودية اليوم، لكن دون جماهير، وذلك عندما تنطلق منافسات النسخة 45 لبطولة الدوري السعودي، التي تحمل اسم «دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين»، وسط ظروف استثنائية، بسبب استمرار البروتوكولات والتنظيمات الخاصة بجائحة فيروس كورونا، وعلى رأسها تطبيق «التباعد الاجتماعي» بعدم حضور الجماهير، فضلاً عن اختلافات في بعض جزئيات أنظمة البطولة، كاستمرار التبديلات الخمسة ومنع العناق والمصافحة عند تسجيل الأهداف.

وتشهد النسخة الحالية صراعاً متوقعاً بين الهلال، حامل لقب النسخة الأخيرة من البطولة، وفريق النصر، الذي أظهر استعدادات مغايرة وكبيرة عن بقية فرق الدوري، بكمية الصفقات التي أبرمها استعداداً للمنافسات المقبلة، بالإضافة لفريق الشباب الذي قد يظهر وجهاً جاداً للمنافسة على البطولة بعد صفقاته النوعية المميزة وجاهزيته الفنية.

وبصورة عامة، فقد أكملت فرق دوري المحترفين السعودي استعداداتها للنسخة الجديدة من البطولة، بعدد من الصفقات المميزة التي قد تقلص الفوارق الفنية بين فرق المقدمة وفرق المناطق المتوسطة والصاعدة حديثاً لدوري المحترفين.

وتقام اليوم السبت، أربع مباريات، حيث يلتقي الهلال بطل النسخة الماضية بنظيره فريق العين الصاعد حديثاً لدوري المحترفين السعودي، فيما يسجل الشباب ظهوره الأول أمام أبها في العاصمة الرياض، ويواجه التعاون نظيره الفيصلي في مدينة بريدة، وسيخوض القادسية اختباره الأول في دوري المحترفين أمام الوحدة.

وتستكمل منافسات الجولة الأولى بأربع مباريات يوم الأحد؛ حيث يواجه النصر نظيره الفتح في العاصمة الرياض، فيما سيكون الأهلي على موعد مع مهمة صعبة خارج أرضه، عندما يحل ضيفاً على الباطن العائد مجدداً لمنافسات البطولة، ويحل الرائد ضيفاً على ضمك في أبها، فيما سيواجه الاتحاد نظيره الاتفاق في مدينة جدة.

ويستهل الهلال رحلة الدفاع عن لقبه بمواجهة تبدو غامضة أمام الصاعد حديثاً لدوري المحترفين فريق العين القادم من مدينة الباحة، وسط جملة من الغيابات التي تحيط بالفريق الأزرق في ظل التقارب الزمني بين الموسمين، واستمرار الهلال في المشاركة ببطولة دوري أبطال آسيا عقب نهاية المنافسة المحلية.

ويخوض الهلال مباراته أمام العين على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، وذلك بعد نهاية تعاقده مع شركة صلة الرياضية المالكة لحقوق ملعب جامعة الملك سعود في السنوات الثلاث الماضية.

ويترقب أنصار الهلال الظهور الأول للفريق عقب تعرض لاعبيه للإصابة بفيروس كورونا، ما أدى لاستبعاده من بطولة دوري أبطال آسيا، ورغم تماثل كل العناصر للشفاء، فإن هناك عدداً من الأسماء لن تشارك في المواجهة الأولى لعدم الجاهزية اللياقية.

ويسعى الروماني رازفان مدرب فريق الهلال إلى تسجيل بداية جيدة للفريق الأزرق حامل اللقب، في الوقت الذي يتطلع فيه فريق العين لتجنب الخسارة أمام الهلال، والبحث عن الخروج بنقطة التعادل في ظهوره الأول، أو حتى تحقيق الفوز وكسب النقاط الثلاث.

وفي العاصمة الرياض، يتطلع فريق الشباب إلى تسجيل بداية جيدة في ظهوره الأول بالنسخة الجديدة أمام فريق أبها، في المواجهة التي ستقام على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

وستكون أنظار جماهير الشباب وكرة القدم السعودية بصورة عامة، صوب الملعب، لمشاهدة الظهور الأول للنجم الأرجنتيني إيفر بانغيا، المنضم حديثاً للنادي السعودي قادماً من إشبيلية الإسباني، بعد مسيرة مميزة وحافلة بالإنجازات والبطولات.

وأتم الشباب استعداده بصورة مختلفة للموسم الجديد بحثاً عن الدخول في دائرة المنافسة، بعد سنوات من الابتعاد عن البطولات وحتى المنافسة الجادة عليها، إلا أن الصفقات النوعية التي أتمها الفريق هذا الصيف قد تسهم في حضوره ضمن قائمة المنافسين على تحقيق اللقب.

أما فريق أبها، فيدخل المباراة وسط استقرار فني تحت قيادة المدرب التونسي عبد الرزاق الشابي، الذي يواصل قيادته للفريق منذ أن كان في دوري الدرجة الأولى، ونجح أبها في تجهيز صفوفه بعدد من الصفقات المحلية والأجنبية.

وفي بريدة، يلتقي التعاون مع نظيره الفيصلي على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية، في مواجهة يسعى من خلالها التعاون لتسجيل بداية إيجابية ومسح الصورة الهزيلة التي ظهر عليها في الموسم الماضي، حيث كان أحد المرشحين للهبوط للدرجة الأولى، قبل أن يضمن بقاءه في اللحظات الأخيرة من الموسم الماضي.

ويقود الفريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون الذي سجل بداية جيدة مع الفريق في بطولة دوري أبطال آسيا، ونجح التعاون في معالجة الخلل الذي حدث له في الموسم الماضي، بتجهيز الفريق بعدد من الصفقات المميزة وحل الخلاف مع المهاجم الكاميروني تاوامبا وإعادته مجدداً لصفوف الفريق.

أما فريق الفيصلي فيدخل موسمه الجديد تحت قيادة مدربه البرازيلي شاموسكا الذي يقوده منذ ثلاثة مواسم، وسط افتقاده خدمات عدد من لاعبيه بسبب الانتقالات، كخالد الغامدي وعودة أحمد أشرف لفريقه الهلال، بالإضافة لرحيل الثنائي يوسف الجبلي وخاليم هيلاند إلى فريق الباطن.

ويتطلع عنابي سدير إلى تجاوز مرحلة الانتقالات التي اعتاد عليها في كل موسم، نظير توهج اللاعبين خلال مشاركتهم في صفوفه وانتقالهم نحو أندية أخرى.

وأخيراً، يخوض فريق القادسية اختباره الأول عقب صعوده لدوري المحترفين أمام الوحدة أحد الفرق المرشحة لاستمرار تميزها في الموسم الجديد، خصوصاً أن الوحدة سيكون هذا الموسم مشاركاً في بطولة دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه.

ويلتقي الفريقان هذا المساء على ملعب الملك عبد العزيز بمدينة الشرائع بمكة المكرمة، حيث يتطلع الوحدة لتحقيق الفوز، في حين يسعى فريق القادسية لتسجيل بداية إيجابية في ظهوره الأول، عقب عودته مجدداً لدوري المحترفين السعودي.



من تدريبات الهلال الأخيرة (الشرق الأوسط)



العين يأمل ترك بصمة في أول ظهور له بدوري الأضواء (الشرق الأوسط)








  #2  
قديم 17/10/2020, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ DAWADMI
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2005
المكان: الدوادمي
مشاركات: 17,031
الله يعطيك العافيه
ع ـآلـے مستوآھ
على المجهود
وبالتوفيق للزعيم الملكي العالمي





اللهّم يارب الأرض والسماء أنزل علينا
الشفاء وأذهب عنا الداء اللهم إن كان هذا
الوباء والبلاء بذنب ارتكبناه أو جرم أجرمناه
فإنا تائبون إليك منه ونادمون، اللهم يا منزل
الداء أظهر لنا الدواء واجعله في أيدينا سهلا
ميسورا، بفضلك وكرمك وجودك
  #3  
قديم 17/10/2020, 06:27 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,342
الفنزويلي يفيرسون سوتيلدو
هذه صفقة ممتازة اذا تمت اللاعب ممتاز والميزة الأميز أنه صغير بالسن 23 عاما
  #4  
قديم 17/10/2020, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,557
الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعييم الاسيوي العالمي
  #5  
قديم 17/10/2020, 09:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,500
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #6  
قديم 17/10/2020, 09:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 24,985
بداية موفقة ان شاء الله للزعيم في بداية مشواره في الدوري .
  #7  
قديم 17/10/2020, 10:15 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/10/2005
مشاركات: 1,479
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي الآسيوي العالمي
  #8  
قديم 17/10/2020, 10:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,642

‏ الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم الأســـــيوي

بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته



شــــــــــعارنا دائماً
( يداً بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء

  #9  
قديم 17/10/2020, 11:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رائـــــد
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/04/2008
المكان: سكاكا
مشاركات: 624
الله يكتب اللي فيه الخير ..
  #10  
قديم 17/10/2020, 01:09 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/05/2009
المكان: حائل
مشاركات: 651
شكرا على الاخبار الحلوة هذي خصوصا الاتفاق مع اللاعب لفنزويلي يفيرسون سوتيلدوصغير في السن وقادر يعطي
شكرا شكرا يازعماء والتوفيق حليفكم
  #11  
قديم 17/10/2020, 03:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوبدر97
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/01/2009
المكان: تمير
مشاركات: 6,546
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي
  #12  
قديم 17/10/2020, 05:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,316
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #13  
قديم 17/10/2020, 07:02 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2002
مشاركات: 2,000
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي
  #14  
قديم 17/10/2020, 08:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,468
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #15  
قديم 17/10/2020, 11:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حسين جمعان الزهراني
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2012
مشاركات: 241
‏مبروك فوز الهلال على نادي العين وحصوله على ثلاث نقاط في أول مباراة في دوري الامير محمد بن سلمان للمحترفين
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:00 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube