#1  
قديم 17/12/2019, 08:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,152
Post أخبار نادي الهلال ليوم الثلاثاء 20 / 4 / 1441 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ








اليوم ضمن نصف نهائي كأس العالم ..الهلال في مواجهة فلامنجو
قمة عالمية تجمع الزعيم العالمي وبطل البرازيل وأمريكا الجنوبية


الزعيم العالمي.. الهلال


«الجزيرة» - عمار العمار:

قمة عالمية يلتقي فيها الزعيم العالمي الهلال السعودي مع البطل البرازيلي فلامنجو بطل كأس أمريكا الجنوبية الليبرتادوريس في نصف نهائي كأس العالم للأندية. والطموح موحد بالنظر للنهائي الكبير الذي سيجمع الفائز منهما مع الفائز من ليفربول الإنجليزي ومونتيري المكسيكي يوم الأحد القادم.

اللقاء سيقام على استاد خليفة الدولي في تمام الساعة الـ8.30، ويسبقه لقاء السد القطري والترجي التونسي الذي سيقام في تمام الساعة الـ5.00.

الزعيم الهلالي وبطل القارتين الآسيوية والإفريقية استطاع رسم لوحة فنية رائعة، توجته بتخطي منافسه الترجي التونسي بدور الثمانية، وبأقل النتائج، واكتفى بهدف وحيد مضيعًا كمًّا من الفرص السهلة التي بيّنت القوة الهجومية الهلالية، ولكن التوفيق لم يحالف لاعبيه..

الوصول للدور النهائي الكبير، والمنافسة عليه، هو الأهم، وهو مبتغى الفرقة الهلالية التي باتت تمثل العرب وآسيا. وسيدخل الفريق الهلالي وهو يدرك قوة خصمه البرازيلي، وسيلعب بتركيز أكبر، ورغبة في مقارعته والتفوق عليه.. وهو يمتلك القدرة على التفوق في الصفوف كافة. وستختلف اليوم الطريقة الهلالية، وسيزيد المصاعب الغيابات المؤثرة بغياب الفرج للإصابة وكنو للإيقاف، ولكن البديل الجاهز في الهلال سيكون حاضرًا..

سيعتمد الفريق الهلالي على طريقة 4/ 2/ 3/ 1 كالمعتاد، ولكن الأدوار ستختلف بعض الشيء نظير قوة الفريق البرازيلي. وربما تكون مهام الظهيرين أقل بعض الشيء من التقدم للأمام. وسيعتمد الهلال على الانطلاقات السريعة من الأطراف عبر الثنائي الخطير سالم الدوسري وكاريلو، بمساندة فعالة من البريك والشهراني، وإمداد قوميز بالكرات داخل الصندوق.

الفريق الهلالي سيدخل مباراة تاريخية، ولن يتنازل عنها.. وربما يمثله في هذا اللقاء كل من: عبدالله المعيوف في حراسة المرمى، ومحمد البريك وياسر الشهراني وعلي البليهي وجانغ في الدفاع، وعبدالله عطيف وكويلار في المحور، والثلاثي إدواردو وكاريلو وسالم الدوسري في الوسط، وقوميز في الهجوم.

الفريق البرازيلي صاحب الخبرة الكبيرة والتاريخ الكبير يدشن البطولة من دور الأربعة وعينه على الوصول للنهائي، والظفر بالكأس. ويمتلك الفريق لاعبين مميزين، يقودهم المدرب الكبير خيسوس الذي سبق له تدريب الهلال في الموسم الماضي. ويضع الفريق النهائي نصب عينيه لتحقيق اللقب الأول له في تاريخه.








رافينيا: لانريد تكرار تجارب الفرق البرازيلية في المونديال
جيسوس: أعرف الهلال وتفاصيله جيدا.. وسنواجه خصما قويا وعنيدا


جيسوس


«الجزيرة» - طارق العبودي:

قال البرتغالي جورجي جيسوس مدرب فريق فلامينغو البرازيلي في المؤتمر الصحافي التقديمي:أعرف الهلال جيدا، وأعرف جميع لاعبيه فقد أشرفت على تدريبهم الموسم الماضي باستثناء الايطالي جيوفينكو، وأدرك جيدا ان الهلال فريق قوي، ومنتعش بتحقيقه قبل 3 اسابيع بطولة دوري ابطال آسيا، وأعتقد أن المباراة لن تكون سهلة.

وأضاف: علاقتي بلاعبي الهلال علاقة احترافية سابقة ولكني أتشرف بكل الوقت الذي عملت معهم، مذكرا بأنه ساهم في دعم تشكيلة الفريق، ولاسيما بالتعاقد مع المهاجم الفرنسي غوميز في صيف العام 2018 قادما من غلطة سراي التركي.

من جهته قال البرازيلي رافينيا لاعب فلامنغو، أن الفريق يفكر بالهلال، الكل يتحدث عن مباراة فلامنغو وليفربول، ولكن نحن كلاعبين ومدرب نتطلع إلى خوض مباراة الهلال. وأضاف: العديد من الفرق البرازيلية خسرت نصف النهائي ولم تتأهل، ولا نريد أن نكرر هذا الأمر إذ سنلعب بكل قوة بحثا عن الفوز والوصول للنهائي.





إدواردو: نملك الرغبة القوية لتحقيق الفوز
مدرب الهلال لوشيسكو: فلامينغو «صعب» وسنلعب لهزيمته




«الجزيرة» - طارق العبودي:

أعلن الروماني رازافان لوشيسكو مدرب فريق الهلال الكروي جاهزية الثنائي بافيتمبي غوميز وسيباستيان جيوفينكو للمشاركة الليلة أمام فلامينغو البرازيلي في نصف نهائي كأس العالم للأندية،مشيرا أيضا إلى جاهزية فريقه رغم قوة وصعوبة الفريق المقابل.

وقال في المؤتمر الصحفي التقديمي: أعلم أننا سنلاقي فريقا قويا جدا،ولكن نحن في الهلال نملك جميع الأدوات التي تساعدنا على تحقيق الفوز،ولم نأت إلى هنا إلا لتحقيق نتائج مميزة، وسنلعب كالعادة بحثا عن الفوز مهما كان اسم الفريق الذي سنواجهه.

وواصل يقول: تختلف هذه المباراة عن سابقتها أمام الترجي لأننا سنقابل منافسا مختلفا في كل شيء وبظروف مختلفة ولديه نجوم كبار يملكون من الخبرة والمهارة الشيء الكثير، وأنا أيضا لدي فريق رائع يضم كوكبة من النجوم من محليين وأجانب، ونملك طموحا كبيرا كفريق وجماهير، ولهذا توجنا قبل فترة قليلة أبطالاً لآسيا، ومن حقنا أن نبحث عن الفوز. وعن تأثير غياب لاعب الوسط محمد كنو، وقبله سلمان الفرج قال: على الفريق - أي فريق كان - أن يتعايش مع كل الظروف في كرة القدم، وأن يلعب تحت الضغط ويواصل العمل لتحقيق الطموح.. صحيح أن كنو لاعب كبير لكن غيابه لن يؤثر كثيرا لأن لدي لاعبين قادرون على تعويض غياب أي زميل لهم ومثلما سيغيب كنو وقبله الفرج فإن الثنائي غوميز وجيوفينكو باتا في جاهزية تامة للمشاركة.

رغبة في الفوز

من جانبه قال قائد الفريق الهلالي ومحترفه البرازيلي كارلوس إدواردو: لدينا جميع الأدوات، ونملك الرغبة القوية لتحقيق الفوز بغض النظر عن اسم الفريق المقابل، فكرة القدم تخدم من يخدمها،كما أننا نملك مدربا لديه طريقة لعب مختلفة، وأرى أن الكفة متعادلة بيننا وبين فلامينغو.

وعما إذا كان لمعرفة جورجي جيسوس مدرب فلامينغو بطريقة لعب الهلال لكونه كان مدربا للفريق الأزرق بداية الموسم الماضي قال: فريقنا حاليا يختلف عما كان عليه في فترة إشراف جيسوس، يختلف من حيث الأداء ومن حيث بعض الأسماء وطريقة اللعب، ولا أعتقد انه سيكون لإشرافه على الفريق سابقا دور في تحديد النتيجة،لأنه وكما قلت: « الكرة تخدم من يخدمها «





نجم فلامنجو: جيسوس أخبرنا بقوة الهلال


ريبيرو


شدد إيفرتون ريبيرو، لاعب وسط فلامنجو البرازيلي، على جاهزية فريقه التامة لمواجهة الهلال السعودي، بعد غد الثلاثاء، على ملعب خليفة بالعاصمة القطرية الدوحة، في نصف نهائي مونديال الأندية. وقال ريبيرو، على هامش تدريبات الفريق: «جاهزون لخوض غمار البطولة، ونعلم جيدا أن المهمة لن تكون سهلة في الدور قبل النهائي، أمام الهلال بطل آسيا». وأضاف النجم البرازيلي: «شاهدنا مستوى الهلال في المباراة الأولى، وهو فريق قوي جدا، ويملك لاعبين جيدين، وهذا ما قاله لنا المدرب (جيسوس)». وتابع: «سبق لي أن لعبت ضد الهلال، وهو يضم نخبة من اللاعبين المحترفين، ومن المؤكد ستكون مباراة رائعة.. سندرس منافسنا بشكل أفضل، لمعرفة نقاط قوته وضعفه». وعن احتمال مواجهة ليفربول في النهائي، قال ريبيرو: «لا يجب أن نفكر من الآن في النهائي، بما أننا سنخوض مباراة قوية في الدور قبل النهائي». وختم بقوله: «نعم ليفربول فريق قوي، والكل يعلم ذلك.. لكن الآن كل تفكيرنا في المباراة المقبلة».








جيسوس: يتحدثون عن مواجهة فلامنغو مع ليفربول
ولكن لا بد من احترام الهلال





وضع البرتغالي جورجي جيسوس، المدير الفني لفريق فلامنجو البرازيلي شرطًا وحيدًا لكي يتوج فريقه بلقب بطولة كأس العالم للأندية 2019 التي تقام أحداثها في العاصمة القطرية، الدوحة.

وقبل المباراة التي تجمع بين الهلال وفلامنجو قال جيسوس: «الكثير يتحدث عن مواجهة فلامنغو مع ليفربول الإنجليزي المحتملة، ولكنني أقول إن فريقي يُركز على مباراة الهلال». وأكمل المدرب السابق للأزرق العاصمي تصريحاته قائلاً: «فلامنجو قادر على الفوز ببطولة مونديال الأندية ولكن ليتحقق ذلك يجب أن يكون هناك تركيز في العمل واحترام الخصوم».

وكان جيسوس المدير الفني لنادي فلامنجو، قد حرص على حضور مباراة الهلال والترجي وظهر في مدرجات ملعب جاسم بن حمد، من أجل مراقبة نجوم الزعيم قبل الصدام المنتظر بينهما اليوم.





وكالة الأنباء الفرنسية:
مونديال الأندية: الهلال يستعيد الماضي مع جيسوس لبناء مستقبل ضد فلامنغو




الدوحة - ا ف ب:

يدخل الهلال السعودي الدور نصف النهائي لكأس العالم للأندية 2019 في كرة القدم الثلاثاء مستعيداً الماضي في مواجهة مدربه السابق البرتغالي جورجي جيسوس، بأمل البناء للمستقبل وتجاوز عتبة فلامنغو البرازيلي نحو النهائي. وسيكون الفريق السعودي حامل لقب دوري أبطال آسيا، أمام فرصة أن يصبح ثالث فريق عربي يبلغ نهائي البطولة في نسختها السادسة عشرة المقامة حتى 21 ديسمبر في قطر، بعد الرجاء البيضاوي المغربي (خسر نهائي 2013 أمام بايرن ميونيخ الألماني) والعين الإماراتي (خسر نهائي العام الماضي أمام ريال مدريد الإسباني)، عندما يلاقي على إستاد خليفة الدولي، بطل مسابقة كوبا ليبرتادوريس الأميركية الجنوبية.

ويخوض الهلال نصف النهائي بعد فوزه على الترجي التونسي بطل دوري أبطال إفريقيا بهدف نظيف للمهاجم الفرنسي البديل بافيتيمبي غوميس، بينما يبدأ فلامنغو المشاركة من نصف النهائي. وعلى رغم أن فلامنغو هو المرشح نظرياً، بالنظر إلى فارق الخبرة والتاريخ، للتأهل في مشاركته الأولى أيضاً، يأمل الهلال في البناء على ما لقّنه إياه المدرب الحالي للفريق البرازيلي، لتحقيق الفوز عشية نصف النهائي الثاني بين ليفربول الإنكليزي ومونتيري المكسيكي.

تولى جيسوس (65 عاماً) تدريب الهلال في يونيو 2018، آتياً من فريق العاصمة البرتغالية لشبونة، سبورتينغ. جاء التعاقد حينها في عهد الرئيس السابق للهلال نجمه سامي الجابر، والرئيس السابق للهيئة العامة للرياضة في المملكة تركي آل الشيخ، وأعلن عنه في شريط فيديو جمع الثلاثة حول طاولة على شرفة، وانتهى بـ «تربيت» آل الشيخ على كتف المدرب مع ضحكة عريضة. اعتبر الجابر يومها هذا التعاقد «مكسباً ليس فقط للهلال، بل للكرة السعودية»، مع مدرب تنقَّل بين أندية برتغالية منها براغا وبنفيكا وسبورتينغ، وكان يحمل في جعبته لقب الدوري البرتغالي ثلاث مرات وكأس الرابطة ست مرات.

كانت لجيسوس بداية إيجابية سريعة مع الهلال، ورفع الكأس السوبر السعودية على حساب الاتحاد في مباراته الرسمية الأولى، وبلغ ربع نهائي كأس الملك وبطولة الأندية العربية، وصدارة الدوري المحلي. خاض 26 مباراة في مختلف المسابقات، ففاز في 20 منها وخسر مرتين فقط. كان هذا السجل ليضمن له مستقبلاً بعيد المدى مع الهلال، لكن الطرفين افترقا أواخر يناير الماضي بعد نحو ستة أشهر فقط على رأس الإدارة الفنية. تفاوتت أسباب الرحيل، بين جيسوس الذي أكد أنه لم يكن يرغب في ربط مستقبله بالنادي، وتأكيد إدارة الأخير أنها تريد مدرباً يقودها إلى هدف غالٍ طال انتظاره: لقب دوري أبطال آسيا.


أحد أهم المدربين اليوم

بعد فترتين قصيرتين مع مدربين آخرين، رسا خيار الهلال في يونيو 2019 على الروماني رازفان لوشيسكو الذي نجح في الرهان الآسيوي، وأعاد النادي إلى زعامة الكرة القارية للمرة الثالثة في تاريخه. لكن لوشيسكو، المدرب ذو تعابير الوجه الصارمة ونبرة الصوت شبه الأحادية، لم ينسب الفضل لنفسه وحده، وتوجه في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي في العاصمة القطرية، بالشكر لمدربَين سابقين على ما حققه الهلال في الآونة الأخيرة: الأرجنتيني رامون دياز، وجيسوس. وقال «علينا أن نذكر المدربين السابقين، جيسوس ورامون دياز، لأن الفوز بدوري أبطال آسيا يحتاج إلى الكثير من الخبرة»، معتبراً أن لاعبيه اكتسبوا بفضلهما المعرفة بـ»كيف يتصرفون وكيف يسيطرون على مشاعرهم». ورأى أن جيسوس «هو أحد أهم المدربين في كرة القدم اليوم (...) لقد بنى الفريق»، معتبراً أن من أسباب التتويج القاري «عمل هائل قام به آخرون».

بعد الهلال، انتقل جيسوس إلى أميركا الجنوبية ونادي فلامنغو البرازيلي، ليقوده في موسمه الأول معه إلى لقبين غاليين: الدوري المحلي للمرة السادسة في تاريخه، وكوبا ليبرتادوريس للمرة الثانية بعد الأولى عام 1981، على حساب القطب القاري الآخر ريفر بلايت الأرجنتيني حامل اللقب.

اعتبر جيسوس في تصريحات عقب التتويج نقلتها وسائل إعلام برتغالية، أن كوبا ليبرتادوريس هو «أهم لقب في حياتي»، مشيداً بلاعبيه الذين «دونوا اسمهم في تاريخ فلامنغو (...).

لقاء الهلال وفلامنغو تكتنفه صعوبات عدة، قد يطيّب من مرارتها، اللقاء المتجدِّد مع مدرب يحتفظ لاعبوه السابقون بذكرى جيدة عنه. من هؤلاء، «أسد» هجوم الهلال غوميس الذي سجل هدف الفوز على الترجي بعد دقائق من دخوله بديلاً في الشوط الثاني، بعدما غاب عن التشكيلة الأساسية لمواصلته التعافي من عملية جراحية أجراها مؤخراً في إبهام اليد اليمنى. وضع هداف دوري أبطال آسيا (11 هدفاً) الموعد المقبل مع مدربه السابق نصب عينيه سريعاً، ونشر بعد مباراة الترجي صورة له برفقة «المستر جيسوس» مع تعليق جاء فيه «وعدنا بعضنا البعض بأن نلتقي مجدداً، ومن دواعي سروري أن ألعب ضدك». لكن الجانب العاطفي لن يكون وحده الحكم في مباراة الغد. فغوميس أقر في تصريحات بعد إقصاء الترجي بأن «المباراة المقبلة حكاية أخرى (...) مباراة مهمة ضد فلامنغو» الذي يشرف عليه «مدرب رائع».





أبرز ملامح فريق فلامينغو الذي يواجهه الهلال


باربوسا أو «جابي جول» الورقة الأخطر في تشكيلة فلامينغو


تنتظر جماهير نادي الهلال اللقاء المرتقب الذي يجمع الفريق أمام فلامينغو البرازيلي اليوم الثلاثاء، في نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها قطر. ونجح الهلال في تخطي عقبة الترجي التونسي في الدور الثاني للمونديال، في ظل طموح كبير لجماهير الموج الأزرق للتأهل لنهائي المونديال. وفي التالي، أبرز ملامح فريق فلامينغو الذي يواجهه الهلال:


مشوار فلامينغو

حصد فلامينغو لقب الدوري البرازيلي هذا الموسم، بعد أن تصدر ترتيب البطولة برصيد 90 نقطة من 38 مباراة وحقق 28 انتصارًا وتلقى 4 هزائم وتعادل 6 مرات. وخسر فلامينغو آخر لقاء له بالدوري أمام سانتوس برباعية دون رد، ونجح المدرب البرتغالي خورخي خيسوس في تحقيق لقب الدوري بعد غياب 10 أعوام كاملة. ونجح خيسوس في قيادة فلامنغو للتتويج بلقب الليبرتادوريس للمرة الثانية في تاريخه، وبعد غياب 38 عامًا كاملة بعدما تخطى دور المجموعات، وصعد لدور الستة عشر وعبر عقبة ايمليك الإكوادوري بضربات الترجيح بعد تبادل الفوز بهدفين لكل منهما. وفاز فلامينغو في دور الثمانية على إنتر ناسيونال البرازيلي، ثم تخطى عقبة جريميو البرازيلي في دور الأربعة ثم تغلب على ريفر بليت الأرجنتيني.


خبرات خيسوس

يملك المدرب خورخي خيسوس المدير الفني لفريق فلامينغو خبرات طويلة في مجال التدريب بعدما تميز في مشواره بالدوري البرتغالي. وقاد خيسوس (65 عامًا) أندية برتغالية عدة بداية من استريلا أمادورا ثم فيتوريا جيماريش وانتقل إلى موريرينسي ثم ليريا وبيلنسيس ثم قيادة سبورتينج براجا. وكانت قيادة خيسوس لفريق بنفيكا في الفترة بين 2008 إلى 2015 بمنزلة تجربة رائعة للفريق البرتغالي المميز والمدرب القدير الذي حقق لقب الدوري 3 مرات وفاز ببطولة كأس الدوري 5 مرات وحصل على لقب الكأس مرة. وانتقل خيسوس لقيادة سبورتينج لشبونة على مدار 3 أعوام، حقق خلالها كأس الرابطة وكأس البرتغال قبل أن يرحل لقيادة الهلال السعودي في الموسم الماضي، ويسهم في بناء فريق رائع بدأ مشواره في الدوري والكأس وقدم مستويات طيبة، ثم رحل بعد ذلك لقيادة فلامنغو وفاز بلقب كأس الليبرتادوريس والدوري البرازيلي.


باربوسا.. الورقة الأخطر

يعد اللاعب البرازيلي الموهوب جابريل باربوسا أو «جابي جول» الورقة الأخطر في تشكيلة فلامينغو. ويملك باربوسا صاحب الـ23 عامًا أحد أبرز المواهب في الكرة البرازيلية وأحد أفراد المنتخب الأولمبي الذي حصد الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016. ولمع باربوسا في صفوف سانتوس البرازيلي، ورحل إلى إنتر الإيطالي وأعير إلى بنفيكا البرتغالي ثم عاد لموسم مع سانتوس ثم أعير مرة أخرى إلى فلامنغو وتنتهي الإعارة في 31 ديسمبر الجاري. وخاض باربوسا بقميص فلامنغو 41 مباراة وسجل خلالها 34 هدفًا وهو ما يعد خطرًا حقيقيًا على دفاعات الهلال، كما أنه كان نقطة تحول في اللقاء النهائي أمام ريفر بليت وسجل هدفين في دقائق معدودة.





ماذا قال الشلهوب عن جيزوس مدرب فلامنجو ؟


من استعدادات الهلال للقاء اليوم


قال قائد الهلال محمد الشلهوب عن جيزوس «هو واحد من المدربين الذين تشرفنا بأن يكون معنا في النادي، كانت مدته قصيرة لكنها كانت جدا إيجابية.

نشكره صراحة على النجاحات والعمل الذي قام بها معنا».








قبل مواجهة الهلال.. تسريبات عن إطاحة فلامنجو بالبرتغالي جيسوس


هل يرحل جيسوس عن فلامنجو؟


تترقب جماهير كرة القدم، المواجهة الكبيرة بين الهلال وفلامنجو في نصف نهائي مونديال الأندية، والمقرر لها اليوم الثلاثاء في الثامنة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة. ونجح الهلال في الوصول إلى نصف نهائي مونديال الأندية، بعد تخطي الترجي التونسي في دور ربع النهائي، بهدف نظيف لنجمه الفرنسي بافيتمبي جوميز.


تسريبات الرحيل

كشفت تقارير برازيلية، عن مفاجأة ستكون كالصدمة على جماهير نادي فلامنجو، بشأن مستقبل البرتغالي خورخي جيسوس المدير الفني للفريق، والذي نجح في عودة الفريق إلى منصات التتويج المحلي والقاري بعد سنوات طويلة.


عودة البطولات مع جيسوس

وتولى جيسوس مهمة تدريب فلامنجو في بداية الموسم، واستطاع تدعيم الفريق بلاعبين تمتلك الخبرة الفنية على تنفيذ خططه خلال المباريات، وهو ما تم بالفعل، واستطاع التتويج بلقب كوبا ليبرتادوريس بعد غياب 35 عاماً، والفوز بالدوري البرازيلي بعد غياب 4 سنوات.


رحيل بعد كأس العالم للأندية

أشارت «tntsports» إلى مفاجأة كبرى، برحيل جيسوس عن فلامنجو بعد انتهاء كأس العالم للأندية، وتولي الأرجنتيني خورخي سامباولي المسؤولية بدلاً منه. وتابعت أن جيسوس لم يؤكد استمراره مع صفوف فلامنجو في الموسم الجديد، رافضاً العرض الذي قدَّمه إليه المسؤولين من أجل تمديد عقده.

وبدأ مسؤولو فلامنجو، تنفيذ خطة بديلة، حال رفض جيسوس الاستمرار مع الفريق، ببدء مفاوضات مع سامباولي الذي رحل عن سانتوس مؤخراً، ورفض تدريب بالميراس، ليصبح خياراً متاحاً أمام بطل كوبا ليبرتادوريس.





هل يتفوق الهلال على مدربه؟!


الزعيم العالمي


«الجزيرة» - سلطان الحارثي:

يلتقي مساء اليوم فريق الهلال (بطل آسيا) بفريق فلامنغو البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية) في دور ربع النهائي من كأس العالم للأندية المقامة حاليًا في الدوحة. يأتي ذلك بعد أن انتصر فريق الهلال على فريق الترجي التونسي بعد أن قدم أداء، شرّف من خلاله كرة القدم السعودية والآسيوية. الهلال يعيش حاليًا في أفضل مراحله، ويعيش حالة فنية وذهنية ونفسية مميزة جدًّا، ويقدم كرة قدم حقيقية، جعلت الجميع يقف احترامًا لما قدمه، ولكن هل هذا الأمر يسعفه لتحقيق الفوز على فريق فلامنغو البرازيلي، ومن ثم الوصول لنهائي كأس العالم للأندية..؟! في الحقيقة، الهلال من خلال الأداء الذي قدمه يستطيع الفوز على فلامنغو والتأهل. ورغم أن في الأمر صعوبة؛ كون الفريق البرازيلي يقدم مستويات رائعة، ويملك نجومًا كبارًا، ومدربًا قديرًا، إلا أن الأمر ليس بمستحيل. فإن كان جيسوس مدرب فلامنغو يعرف الهلال؛ إذ سبق أن أشرف عليه، فإن نجوم الهلال يعرفون جيسوس، ويعرفون خططه وأفكاره. وإن كان فلامنغو يملك نجومًا كبارًا فالهلال في صفوفه نجوم لا تقل أهمية عن نجوم فلامنغو؛ لذلك سيكون المستطيل الأخضر هو الفيصل في تحديد هوية المتأهل. بقي أن نقول: الهلال بالفعل شرّف الكرتين السعودية والآسيوية بأداء رفيع.. فإن كسب فلامنغو وتأهل لنهائي كأس العالم فهذا أمر رائع، وإن خرج -لا سمح الله- فقد أدى كل ما عليه؛ ولذلك يجب على نجوم العالمي اللعب بأريحية تامة؛ ليستمروا في تقديم كرة قدم حقيقية مثلما فعلوا في هذا الموسم الذي نشروا فيه الفرح في الأوساط الهلالية بشكل خاص، والسعودية بشكل عام.





باتجاه الهدف
إنه الهلال يا سادة


فهد المطيويع


عندما يحضر الهلال يحضر الجمال، وتحضر المتعة الكروية.. هذا ما قاله محبو كرة القدم والعاشقون فنونها من نقاد ولاعبين في كل مناسبة؛ فحضوره وجماله لا يقاوَمان، كيف لا وهو من أبهر شرق آسيا وغربها بأدائه الجميل؟ بالفعل يحق لكل رياضي مخلص لهذا الوطن أن يفخر بمثل هذا الفريق الذي دائمًا ما يشرّف الكرة السعودية، ويرفع رايتها في كل مناسبة رياضية. والفخر موصول لكل من يسعى لهذا الهدف النبيل. طبعًا فوز الهلال على الترجي مستوى ونتيجة لم يكن مصادفة، ولكن نتاج عمل تراكمي، لا يجيده إلا الهلال. ومهما كان الإنجاز فسقف الطموح في تصاعد من جيل إلى آخر حتى وإن خسر من أمام فلامنقو فما زال أمام الهلال الكثير. ولن أبالغ لو قلت إن ما يشغل بال محبيه حاليًا كيفية المحافظة على هذا الإنجاز، والتقدم خطوة للأمام في مشاركات كأس العالم كبداية، ولن تكون النهاية؛ فطموحهم عنان السماء. ألم أقل لكم إنه الهلال المختلف في كل شيء، والقادم أفضل -بحول الله- ما دام خلفه أمة لا يشغلها رياضيًّا غير الهلال؟ ولا عجب؛ فهو فريق المهمات الصعبة؛ فيكفي أنه أسعد محبيه جيلاً بعد آخر؛ فهو من أفرحهم، وأدخل السرور في قلوبهم، وفي المقابل هم أخلصوا بجنون في حبهم لهذا الهلال.

المضحك أن إعلام درجة ثالثة ما زالوا في مستنقعهم وضجيجهم يتحاورون ويقيّمون إنجازات هذا الزعيم. والمضحك أكثر أن هناك من يتابع مثل هؤلاء الغوغائيين باسم (طقطقة عنز ولو طار). كارثة أن يترك المجال لمثل هذا الجهل وهذا التخلف للتقليل من إنجازات الوطن بدلاً من استثمارها فيما يخدم الكرة السعودية، خاصة أننا نسعى للقمة وبهمة في كل المجالات.

بصراحة، من الظلم أن تكون منصاتنا الإعلامية بهذا البؤس وهذه الضحالة، خاصة أننا في بلد يسعى للإبداع في كل شيء، وتكون واجهته الإعلامية بهذا المستوى وهذا الطرح غير المسؤول مقارنة مع ما نسمعه ونشاهده من إشادات في القنوات الأجنبية التي تتغنى بإنجازات الهلال.

على أية حال، تعوّدنا على مثل هذا الفقر الإعلامي الذي لا يعكس حجم الجهد والعمل في المنظومة الرياضية بذريعة الإثارة الرياضية التي يتكسب منها أناس على حساب سمعة وطن.. وما ردة فعل الفريق التونسي على بعض الإسقاطات، وقبلهم العراقيون، إلا دليل على أن (الطاسة ضايعة) في بعض المواقع الإعلامية بذريعة المنافسة، والرأي والرأي الآخر. على أية حال، شكرًا لكل المنصفين في القنوات الرياضية خارج حدود الوطن. والقادم أفضل لهلال وطننا العظيم.


وقفات

- يوم بعد آخر يثبت الأستاذ تركي الخليوي أنه إداري محترف من الطراز الأول، وعندما يحضر في نزال وثبات الحقائق يُفحم خصومه في أول جولة، ويعرّيهم، ويضعهم في حجمهم الطبيعي، بعد أن يخرجهم من نرجسيتهم وغرورهم. شكرًا أستاذ تركي؛ فالحق يعلو ولا يُعلى عليه.

- من خبرتي البسيطة في المجال الرياضي أستطيع أن أقول إن الجميع يكونون في غاية اللطف وحسن الأخلاق إلا أن يتولى أحدهم منصبًا رياضيًّا هنا أو هناك؛ عندها يتحول هذا الوديع المتواضع إلى جبل من العظمة الخيلاء. على (هونك)، ترى الموضوع أبسط مما تتصور. في نهاية الأمر أنت لست السكرتير العام للأمم المتحدة أيها المتواضع السابق.

- عندما يحضر دباس الدوسري في أي برنامج رياضي يحضر التاريخ والجغرافيا والإفحام وسرعة البديهة. أمام هذا الرجل لا مجال للفلسفة وتمرير المعلومات المضروبة. باختصار لا مجال لـ(التهقيص الإعلامي) والثرثرة؛ إما حضور إعلامي جيد أو الله يعينك على الجلد والمسخرة.

** **





صح لسانك


* نعرف فلامنجو جيدًا (كاريلو)

- ناويهم أجل


* قوميز يتناول العشاء مع خيسوس (عنوان صحفي)

- عقبال ما يتعشى في شباكهم





فواصل


- أصبحت المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في نظرهم مجرد مشاركة عادية، لا تستحق الاحتفاء، بعد أن كانت طوال السنوات الماضية شبه معجزة.

* * *

- اليوم يخوض الهلال أقوى مواجهة أمام فلامنجو البرازيلي في نصف نهائي بطولة أندية العالم، ولا يمكن مطالبته بما يفوق قدراته؛ فالفريق البرازيلي متفوق في كل الجوانب. ولكن يبقى باب المنافسة مفتوحًا أمام الهلال، والتطلع للفوز حق مشروع له.. ولديه كل الإمكانيات الفنية والعناصرية التي تجعله يقف ندًّا لعملاق البرازيل وأمريكا الجنوبية.

* * *

- ما قدّمه المحترف البرازيلي في صفوف الهلال إدواردو من أداء وجهد وعطاء أمام الترجي التونسي يستحق عليه التقدير، وأبسط هذا التقدير أن يستمر محترفًا في صفوف الفريق مواسم قادمة عدة. ولم يكن أداؤه ذلك استثنائيًّا، بل هو امتداد لمستوياته وعطاءاته التي عرفها الهلاليون عنه طوال المواسم الماضية.. ولكنه تألق أمام الترجي بشكل لافت.

* * *

- حجم الثناء الذي ناله فريق الهلال من المحللين والنقاد العرب، وكذلك الجماهير العربية، فاق كل وصف. وكذلك حضوره في الإعلام والصحافة العالمية كان طاغيًا. كل ذلك جاء لينصف بطل آسيا، وينصف اللاعبين والمدرب والإدارة.





وجهة نظر
افتخروا بالهلال يا سعوديون....




عبدالله العمري

يعيش الهلال في الوقت الحالي واحدة من أفضل مراحله المليئة بالذهب والانتصارات والبطولات، إذ استطاع أن يجمع المجد من جميع أطرافه بعد تحقيقه لدوري أبطال آسيا 2019 للمرة السابعة بتاريخه بمسمياتها المختلفة، وأتبعه بتحقيق فوز تاريخي على الترجي التونسي في بطولة كأس العالم للأندية وصعوده إلى نصف نهائي البطولة لمواجهة فريق فلامنجو البرازيلي مساء اليوم.

ما قدمه نجوم الهلال أمام أوراوا الياباني في مباراتي الذهاب والإياب في نهائي الكأس الآسيوي من مستوى مبهر ولافت للجميع جعلهم يتوجون أبطالاً للقارة بكل جدارة واستحقاق، ونفس هذا الأداء الفني الرفيع تواصل أيضاً في مباراتهم أمام فريق الترجي التونسي في بطولة كأس العالم للأندية رغم غياب بعض الأسماء المهمة عن تشكيلة الفريق، مما جعل الكثير من النقاد والمحليين المحايدين من خارج السعودية أن يشيدوا بتميز الهلال في الأداء الذي يقدمه هذه الفترة، مؤكدين أن ما يسطره نجوم زعيم آسيا هو فخر للكرة السعودية وليس لجمهور الهلال فقط.

هذه الصورة الفنية المميزة جداً التي يقدمها الهلال حالياً حفظت كثيراً من ماء وجه الكرة السعودية التي شهدت في السنوات الأخيرة تراجعاً كبيراً صاحبه غياب عن المنجزات والبطولات.

لذا يحق لنا كسعوديين أن نفخر بزعيم آسيا وبطلها الذي جعل القاصي والداني يشيد فيه ويثني عليه على مستوى نجومه، فعلاً تصاب بنشوة من الفخر والاعتزاز عندما تستمع لكبار النقاد والمحليين من لاعبين دوليين سابقين من خارج الوطن وهم يشيدون بما يقدمه هذا الهلال حتى أصبح مميزاً بين الفرق الآسيوية وعلامة فارقه بكل شيء.

وما زال للمجد الهلالي بقية عندما يواجه مساء اليوم فريق فلامنجو البرازيلي في نصف نهائي البطولة، فالهلال بنجومه المحليين والأجانب قادر على بلوغ النهائي، فالطموح حق مشروع لجميع الفرق، فهل يفعلها نجوم الهلال ويضربوا موعداً في نهائي كأس العالم للأندية، وإن لم يحدث ذلك فنجومه يستحقون كل التقدير والثناء على ما قدموه من مستوى مشرف ومميز ويكفي إنهم غادروا البطولة من نصف النهائي، بعد أن أصبحوا ضمن أفضل أربعة فرق شاركت ببطولة العالم للأندية 2019 بالدوحة.





كاريكاتير




رشيد السليم










«الأزرق» يطمح في مواصلة تألقه وتحقيق إنجاز للكرة السعودية
الليلة.. «الزعيم العالمي» يواجه قوة فلامينغو البرازيلي


روح معنوية مرتفعة في البيت الأزرق


المدينة المنورة - خالد الحربي

تتجه أنظار محبي كرة القدم اليوم (الثلاثاء) إلى استاد خليفة الدولي في الدوحة، الذي يستضيف المواجهة القوية بين الهلال السعودي وفلامينغو البرازيلي ضمن لقاءات الدور نصف نهائي من بطولة كأس العالم للأندية 2019 عند الساعة 8:30 مساء، ويسعى الفريقان إلى الخروج بنتيجة الفوز ومواصلة المشوار نحو نهائي البطولة.

ويقف الهلال أمام فرصة غير مسبوقة لتحقيق الحلم الكبير، ببلوغ المباراة النهائية لكأس العالم، وذلك عندما يخوض مواجهة صعبة للغاية أمام بطل كأس أميركا اللاتينية المدجج بنجوم «السامبا» ولاعبي أميركا الجنوبية، في مباراة يتطلع فيها «الزعيم» إلى كتابة فصل جديد في مشوار إبداعاته بالبطولة، ووضع بصمة تاريخية في مشاركته الأولى في بطولة كأس العالم للأندية.

واستطاع الهلال الوصول لهذا اللقاء بعد الفوز المستحق يوم (السبت) الماضي على نظيره الترجي التونسي بهدف من دون رد ضمن لقاءات دور الربع نهائي وكان الهلال قادراً على الفوز بنتيجة كبيرة لولا إهدار الفرص أمام مرمى المنافس.

ويعيش الفريق «الأزرق» فترة ممتازة في ظل ارتفاع مستوى لاعبيه وأصبح سقف الطموحات مرتفعاً، ويبدو أن المواجهة الهلال ستكون صعبة، نظير أن الفريق البرازيلي منظم ومتطور فنياً، ومن المؤكد أنه سيلعب بحذر وانضباط تكتيكي.

ومن المتوقع أن يلعب مدرب الهلال الروماني رازفان لوشيسكو بالقائمة نفسها التي شاركت أمام الترجي ويغيب لاعب الوسط محمد كنو لحصوله على البطاقة الحمراء في اللقاء الماضي.

ومن أبرز الأسماء في قائمة الهلال المدافع الكوري الجنوبي جانغ هيون سوو، ولاعبو الوسط البيروفي أندري كاريو وعبدالله عطيف ونواف العابد، والبرازيلي إدواردو، وفي الهجوم الإيطالي سيباستيان جيوفينكو والفرنسي بافيتمبي غوميز والسوري عمر خريبين.

وعلى الجهة الأخرى، فلامينغو البرازيلي وصل لهذه البطولة بعد الفوز بكأس ليبرتادوريس لكرة القدم بطريقة مثيرة عندما قلب تأخره أمام ريفربليت الأرجنتيني بهدف حتى الدقيقة 89 إلى فوز بهدفين لهدف.

ويشرف على تدريب فلامينغو البرتغالي خيسوس الذي قاد دفة التدريب للهلال في الموسم الماضي ويعرف إمكانيات لاعبي الهلال وأيضاً نقاط القوة والضعف. ويمر فلامينغو بأفضل ظروفه الفنية والمعنوية ويسعى للفوز على الهلال والوصول للنهائي وملاقاة الفائز من مباراة ليفربول الإنجليزي ومونتيري المكسيكي.

ومن أبرز الأسماء لدى خيسوس حارس المرمى ألفيس والمدافع الإسباني بابلو ماري ولاعبا الوسط البرازيليان برونو هنيريكي وقائد الفريق ريبيريو، والمهاجمان الأوروغوياني اراسكايتا والبرازيلي جابرييل باربوسا صاحب هدفي الفوز أمام ريفربليت الأرجنتيني.




الأسد غوميز في تدريبات الأمس





‏إدواردو: الكفة متعادلة في مباراة اليوم
‏لوشيسكو: طموحنا نهائي المونديال


مدرب الهلال


الرياض - خالد العمار

أكد المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم، الروماني رازفان لوشيسكو، جاهزية جميع اللاعبين بما فيهم مهاجم الفريق الفرنسي بافتيمبي غوميز، والإيطالي سيباستيان جيوفينكو، مشيرًا إلى أنه يحلم بالتغلب على فلامينغو البرازيلي والوصول إلى نهائي مونديال كأس العالم للأندية.

وقال: «نحن لدينا طموحات، وسوف ندخل المباراة بآمال كبيرة، وفي ذات الوقت ليس هناك ما نخسره، خاصة بعد النجاحات التي حققناها هذا العام من خلال الفوز بلقب دوري أبطال آسيا وبلوغ الدور قبل النهائي، والجماهير تتوقع منا أن نواصل تحقيق الانتصارات.. نعرف أننا سنواجه أحد أفضل الفرق في العالم وهدفنا الفوز والوصول إلى نهائي كأس العالم، أنا لا أنزعج من الأسئلة التي تطرح بخصوص «جيسوس» وأنا سعيد بما حققته مع نادي الهلال، ونحن على أتم الاستعداد لملاقاة فلامينغو ولدينا آمال كبيرة سنسعى لتحقيقها».

‏وأضاف «خسرنا اللاعب سلمان الفرج، وكان لدينا ضغط مباريات قبل البطولة، لكننا لا نبحث عن الإعذار، جئنا كفريق بطموحات عالية ونستعد جيداً على المستوى الذهني والنفسي.. لا أعرف ما إذا كانت المواجهة مع المدرب خيسوس ستؤثر على اللاعبين، وأعتقد أننا لن نركّز على هذا، سنركّز بشكل أكبر على إعداد أنفسنا للمباراة، ولا أشعر بأي ارتباك أو توتر قبل المباراة سواء كان جيسوس موجوداً مع فلامنغو أو لا».

واستطرد «لدينا حافز قوي وطموحات كبيرة، أترقب هذه المباراة وأراقب النتيجة لأنها الأهم وأشعر بالسعادة لما حققته حتى الآن».

وأكد لاعب الوسط البرازيلي كارلوس إدواردو أن معرفة كل من الهلال وخيسوس ببعضهما البعض لن تسفر عن أي أفضلية لأي منهما لأن كل منهما سيخوض المباراة بشكل مختلف عما كان عليه في الماضي.

وقال: «الفريق اليوم مختلف والوضع مختلف عمّا كان عليه قبل عامين عندما كان خيسوس يدرب النادي ومدربنا حالياً هو لوشيسكو، كفتنا متعادلة مع فلامينغو البرازيلي وسنقدم مالدينا للوصول إلى النهائي».




الهلال بصفوف كاملة أمام فلامينغو





‏الأنظار تتجه نحو صاحب الهدف الثاني عالمياً
‏فدائية المعيوف.. براعة وثقة بالنفس


عبدالله المعيوف نجم حراسة الهلال


الرياض - عبدالحكيم العضيب

لم تكن مشاركة «زعيم آسيا الهلال» في كأس العالم للأندية عادية، فقد سجلت حضوراً لافتاً، وتألق في المباراة الأولى أكثر من لاعب، بدءاً بحراسة المرمى التي شهدت تألق الحارس الخبير عبدالله المعيوف الذي كان له دور كبير في خروج الأزرق الكبير بتأهل مستحق في المباراة الأولى، فيما دخل المهاجم الفرنسي غوميز التاريخ من أوسع أبوابه بعد تسجيله الهدف العالمي الأول للهلال والذي أهله لنصف النهائي العالمي لمقابلة مدربه السابق، وبالتالي لسان كل عشاق الكرة يسأل: هل سنرى هدفا عالميا ثانيا لأحد نجوم «الزعيم» أم سيكون لغوميز كلمة ويكسب تحديه مع مدربه السابق الذي أعلنه بعد تسجيله الهدف في مباراة الترجي؟.

وعلى صعيد تألق عملاق الحراسة المعيوف الذي أنقذ مرماه من هدف التقدم المحقق للترجي بقفزة فدائية تنم عن براعة وثقة بالنفس، فهل تكون كلمة الحسم للمعيوف بالمحافظة على مرماه وينقل فريقه للنهائي العالمي كما نقله للنهائي القارة بتصديه لكرة السد الأخيرة؟.





«الزعيم» أقصى بطل إفريقيا وعينه على نهائي الحلم
الهلال يستثمر دعم ولي العهد ويواصل أرقامه العالمية


الهلال قدم نفسه بشكل مميز في بداية مشواره العالمي


الخرج - محمد الحطيم

واصل فريق الهلال تقديم عروضه المميزة، ولكن هذه المرة عالميًا بعد أن أقصى بطل أفريقيا «الترجي التونسي» وتفوق مستوى ونتيجة في ربع نهائي بطولة أندية العالم، الهلال في الدوحة ظهر بثوبه المعتاد بافتراس الخصوم بكل شراسة، وأبهر العالم بأدائه الفني العالي، بقيادة مدربه الشجاع لوشيسكو، ومن خلفه إدارة تعمل ليل نهار لأجل بناء مجد جديد يدون في سجلات الأزرق الهلالي، ولاعبون لا يقبلون بأنصاف الحلول والمشاركة فقط، بل كان هناك أحد عشر فارسًا داخل إستاد جاسم بن حمد قدموا مباراة تسجل للتاريخ في الإصرار على خطف نتيجة المباراة والوصول إلى أبعد نقطة في البطولة، وخلف هذا كله إدارة تعمل على التخطيط والتطوير والاهتمام بمستقبل الفريق.

ما يميز إدارات الهلال المتعاقبة أنها لا ترضى بالوصول إلى هدف معين وتكتفي به، بل إن الطموحات في سياسة هذا النادي ترقى إلى عالي القمم، وما تحقيق البطولة الآسيوية مؤخراً والمشاركة في بطولة أندية العالم والوصول إلى نصف النهائي العالمي إلا دليل على طمع الهلاليين في طلب المستحيل، وهذا حق مشروع لكل من يقدم كرة قدم ممتعة مقرونة بالنتائج.

أصبح الهلال في هذا الزمن أيقونة فرح لمحبيه، ومثالا مشرفا لكرة القدم السعودية بالوصول إلى مراكز متقدمة عالمياً، وهذا يعود لعدة أسباب، أولها: استثمار الدعم الحكومي المقدم لكل الأندية فما قدمته حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم واهتمام ورعاية أثمر عن وجود دوري قوي خرج منه بطل آسيا الزعيم العالمي، وهنا يجب أن نتوقف عند الاهتمام الكبير من سمو ولي العهد صاحب الرؤية الثاقبة والدعم اللامحدود للشباب السعودي فما قدمه الأمير الشاب للرياضة والرياضيين من دعم مادي لاستقطاب العناصر المؤثرة في مسيرة الأندية يجبر على العمل بجد واجتهاد واستثمار هذا الدعم فيما يرقى برياضة الوطن خارجياً، ومن هنا نجد الهلال بإدارته الشابة وأجهزته الفنية والإدارية واللاعبين قد استشعروا المسؤولية الملقاة على عاتقهم حينما استقبلهم بعد تحقيق دوري أبطال آسيا 2019م، مطالباً إياهم بتقديم نتائج إيجابية في بطولة العالم، وأنهم يمثلون السعودية بأكملها فما كان من رجال الهلال إلا أن كانت بدايتهم في البطولة مميزة جداً بالوصول إلى نصف النهائي العالمي ومازال للإبداع بقية.

الهلال كعادته مشرفاً للكرة السعودية في جميع الألعاب، وأكثر نادٍ يمد المنتخبات السعودية باللاعبين سواء في كرة القدم أو الطائرة أو الألعاب الفردية الأخرى، مازال يقدم دوره بكل اقتدار وتفانٍ لخدمة هذا الوطن.

الهلال أمام منعطف تاريخي في بطولة أندية العالم لتحطيم الأرقام القياسية السعودية وتسجيل مجد جديد يضاف للوطن حينما يقابل اليوم (الثلاثاء) بطل الليبرتادوريس فلامينغو البرازيلي في نصف النهائي سعياً للوصل إلى النهائي، وحلم كل السعوديين الوصول إلى هذه المرحلة في المشاركة العالمية.





الحماد: التركيز والانضباطية سيقودان الهلال لتجاوز بطل أميركا الجنوبية


سعود الحماد بجانب رئيس الهلال


المدينة المنورة - صالح الحبيشي

هنأ مهاجم الهلال السابق سعود الحماد الوطن وجميع محبي الهلال على الفوز في أول مواجهاته في بطولة كأس العالم للأندية 2019م، وتأهله إلى نصف نهائي البطولة، مؤكدا أن ما تحقق جاء لأن الهلال الأفضل بالمواجهة والأكثر تركيزا وانضباطية داخل المستطيل الأخضر. وقال: «نجوم الهلال قدموا أمام المتابعين على مستوى العالم في هذا المحفل العالمي جميع ما تتطلبه كرة القدم داخل المستطيل الأخضر بالرغم من النقص في بعض ركائزه الأساسية التي لديها حلول داخل الملعب ساعده في ذلك العنصر الأجنبي الذي له دور كبير فيما تحقق للزعيم من نتائج جيدة إضافة إلى تواجد مدرب متمكن استطاع أن يقود الفريق إلى تقديم الأفضل وبتخطيط سليم إداريا من قبل رئيس النادي فهد بن نافل وجميع مسيري الفريق». وحول مواجهة اليوم في نصف النهائي أمام فلامينغو البرازيلي بطل أميركا الجنوبية، قال: «اللقاء صعب جدا خصوصا أنه أمام فريق ثقيل فنيا يملك لاعبين محترفين على مستوى عال من المهارة والخبرة والاحترافية، ويقوده المدرب خيسوس مدرب سابق للهلال وهو متمكن فنيا في التدريب وقراءة الفرق ويعرف الهلال وعناصره جيدا، ولكن لا يوجد شيء مستحيل في عالم كرة القدم، ونجوم الزعيم يملكون الرغبة والطموح وتشريف الوطن في هذا المحفل العالمي». وتابع، «عندي ثقة في اللاعبين، فهناك رغبة جادة لتحقيق مجد رياضي جديد للوطن ولأكبر قارة في العالم من خلال مشاركته في هذه البطولة، ودائما الهلال يشار إليه بالبنان في مشاركاته بالمحافل الرياضية الدولية ويلقى دعما كبيرا لا محدود من قيادتنا الرشيدة وقيادتنا الرياضية ورجال النادي وجميع محبيه وهو خير ممثل للوطن».





النمر: الهلال يمتلك المقومات لتخطي فلامينغو


الهلال تجاوز الترجي التونسي


الرياض - عيسى الروقي

أعرب نائب رئيس الهلال المهندس عبدالرحمن النمر عند سعادته الغامرة بفوز الفريق على الترجي التونسي والتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية، مؤكداً أن الهلال يمتلك المقومات والإمكانات لتخطي فلامينغو البرازيلي والوصول إلى نهائي المونديال.

وقال في حديث خص به "دنيا الرياضة" قال: سعيد بالانتصار الذي حققه الهلال أمام الترجي التونسي الذي شرّف به الوطن والعرب وآسيا خير تشريف في أكبر البطولات العالمية،

والهلال أثبت أنه قادر على تجاوز جميع الصعوبات ولا يتأثر بالغيابات".

وأضاف، "على الرغم من الغيابات التي عانى منها الفريق في المواجهة، إلا أنه استحوذ وسيطر على الخصم طوال المباراة وقدم جميع فنون اللعب على المستطيل الأخضر، وأضاع فرصا محققة لو استثمرها كما يجب لانتهت المباراة بثلاثية أو رباعية".

وأكد النمر أنه يثق في الإدارة والجهاز الفني واللاعبين في تخطي بطل البرازيل فلامينغو، وقال: "دائماً متفائل بالهلال وعلى الهلاليين التفاؤل دائماً وأمام أي خصم، صحيح أن فلامينغو فريق عالمي حاز على الدوري البرازيلي وكأس الليبرتادوريس، ولكن الهلال قادر على تخطيه والوصول لنهائي كأس العالم".

واستطرد، "قابلت المدرب الأرجنتيني رامون دياز في حفل اعتزال ياسر القحطاني وسألته عن فلامينغو بحكم معرفة بالفريقين وقال إن الهلال يستطيع هزيمته".

ووجّه النمر رسالة إلى مدرج الهلال، بقوله: "استمروا في الفرح فأنتم تحتفلون وتفخرون بناديكم وإنجازاته، ولا تهتموا لمن يقول إن الهلاليين بالغوا في الاحتفال بالفوز فيكفينا أننا نفرح بما نحقق من انتصارات وبطولات، ولا نفرح بسبب الشماتة بخسائر

الآخرين".




عبدالرحمن النمر





في الشباك


• شرف الزعيم العالمي وفخر الوطن الهلال الكرة السعودية بعد أن تفوق على الترجي التونسي بطل أفريقيا مستوى ونتيجة، وأكد علو كعب الكرة السعودية وحضورها المبهر عبر إبداع وتألق نجومه!

• الهلال تلقى العديد من عبارات الثناء والتمجيد على المستوى الفني الذي قدمه في مباراته الأولى في مونديال الأندية في الدوحة وجاءته الإشادات من أبرز نجوم الكرة الدوليين السابقين والمدربين الذين يعرفون كرة القدم ويحللون بمنطق بعيدا عن برامج الكوميديا المحلية وديوانية المشجعين التي تعج بالدخلاء على الإعلام، حيث المسافة بينهم وبين عالم كرة القدم كما هي بين السماء والأرض ويقدمون أطروحات تعصبية ومحتقنة يخجل المشاهد من مشاهدتها والاستماع لهم!

• مواجهة الهلال الثانية في مونديال كأس العالم للأندية الليلة أمام فلامنغو البرازيلي بطل كوبا "أميركا الجنوبية"، وبطل الدوري في بلاده ستكون صعبة من دون أدنى شك، ففلامنغو فريق كبير وعالمي ومختلف، يمتلك مديرا فنيا ذكيا ومتمكنا، وأيضا محترفين على مستوى فني عالٍ جدا، يحتاج الهلال معهم مضاعفة الجهد من قبل نجومه والحضور الذهني والتركيز وتقديم مستوى مشرف ونتيجة إيجابية تسجل في تاريخ كرة القدم السعودية!

* ما يجري في العميد "الاتحاد" الفريق العريق الجماهيري أمر محير ولا يسر عشاقه، وحتى اهتزاز مستواه للموسم الثاني على التوالي يصنف بأنه عامل سلبي ومؤثر على دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، والأمر ليس فقط بتلقي الخسائر واحتلال مركز لا يليق باسم الفريق، بل تخطاه إلى حدوث عدة مشكلات لمحترفي الفريق الأجانب، والسؤال المهم: ماذا تعمل إدارة أنمار الحائلي وهي ترى الفريق يسقط ويترنح وتزداد معاناة جماهيره التي ملت من الوعود عبر تصاريح مكررة عبارة عن مسكنات بعد كل خسارة!

• لا يمكن أن تكون خطوة الاتحاد السعودي لكرة القدم الخاصة بعودة الحكم المحلي لإدارة مباريات الدوري مقنعة، والحكام السعوديون غابوا وعادوا بنفس المستويات، وشاهدتهم الجماهير في مباريات كأس خادم الحرمين يرتكبون المزيد من الأخطاء الكارثية، ولذا من الطبيعي أن تجد هذه الخطوة التي تعد رفضا جماعيا من أغلب فرق الدوري!

• لم يكتفِ مدافع النصر السابق والفيصلي حاليا الكابتن خالد الغامدي بتقديم مستويات فنية رائعة مع العنابي، بل تخطى ذلك إلى منافسة زملائه المهاجمين على هز شباك الخصوم وأصبح عنصرا مؤثرا في الفريق يعتمد عليه المدرب!

"صياد"





قول على قول



بندر الجعيثن

* الهلال بعثر أوراق الترجي
- تهون عند أوراق وقماش بعض الناس!




رهيف علامة

* الهلال وبوهانغ الكوري زعيما آسيا
- حاليا ما معه لا بوهانغ ولا غيره!




غوميز

* أنا محظوظ بتسجيلي في شباك الترجي
- سجلت وأنت مروق وتصب قهوة!





دنيا الرياضة




«بطل آسيا» يختتم استعداداته لنصف نهائي كأس العالم




متابعة - الرياض الإلكتروني

اختتم ممثل الوطن وكبير آسيا فريق الهلال الأول لكرة القدم تدريباته استعدادا لنصف نهائي كأس العالم أمام فلامنغو البرازيلي مساء غد الثلاثاء .

حيث وصل الفريق إلى ملعب التدريب وبدأ المران بتدريبات الإحماء وسط مشاركة جميع اللاعبين، وفرض المدير الفني (رازفان لوشيسكو مناورة على جزء من مساحة الملعب، وعمد الجهاز الفني للزعيم العالمي إلى تطبيق عدد من التدريبات اللياقية باستخدام الكرة، وشرح لوشيسكو خلال المناورة التكتيك الذي سينتهجه في لقاء الغد وسط متابعة رئيس النادي فهد بن نافل، واختتم الجهاز الفني المران بتطبيق عدد من التدريبات الفنية.


























مدرب فلامنجو: لا أحد يعرف الهلال الحالي أكثر مني




الدوحة – د ب أ

أكد البرتغالي جورجي جيسوس المدير الفني لفريق فلامنجو البرازيلي لكرة القدم اليوم الاثنين أن الضغط الواقع على فريقه قبل مباراة الغد ضغوط إيجابية موضحا أنه يدرك قوة فريق الهلال تماما ولكن فريقه يمتلك من الخبرة ما يستطيع من خلاله تحقيق الفوز".

ويلتقي فلامنجو البرازيلي بنادي الهلال غدا الثلاثاء على استاد "خليفة الدولي" بالدوحة في الدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا في قطر.

وقال جيسوس في المؤتمر الصحفي لفريقه اليوم الاثنين قبل مباراة الغد: "أعرف فريق الهلال جيدا. ومن بين جميع لاعبيه هناك لاعب واحد فقط لم يسبق لي تدريبه. أعرف جيدا مدى قوة الهلال. شاهدنا مباراة الترجي والهلال. أعتقد أنها لن تكون مباراة سهلة على الإطلاق".

وأشار: "بطولة كأس العالم للأندية مهمة للغاية وصعبة جدا خاصة وأنه يشارك فيها أبطال القارات. وستكون أصعب عندما ترتفع المشاركة فيها إلى 24 فريقا بداية من 2021 . ندرك صعوبة البطولة جيدا ولكننا على أتم الاستعداد للتحدي".

وأضاف جيسوس: "علاقتي بلاعبي الهلال هي علاقة سابقة. وأتشرف بالطبع بكل الوقت الذي قضيته مع فلامنجو وكذلك مع الهلال. جلبت للهلال أربعة مهاجمين مميزين كان من بينهم الفرنسي بافيتمبي جوميز الذي يعتبر من أبرز عناصر الفريق".

وقال جيسوس: "الضغط الواقع علينا ضغط إيجابي. كان عاما حافلا بالضغوط ولكن لاعبينا يستطيعون تحمله ومنهم رافينيا الذي فاز باللقب من قبل. نسعى لتحويل هذا الضغط إلى طاقة إيجابية دائما لتحقيق الانتصارات وإسعاد جماهير الفريق. نتطلع لتقديم مباراة قوية غدا وتحقيق الفوز لبلوغ المباراة النهائية".

وأضاف: "مونديال الأندية بطولة مهمة للغاية بالنسبة لنا وستكون مهمة للجميع مع ارتفاع العدد إلى 24 فريقا. كأس ليبرتادوريس بالنسبة لأمريكا الجنوبية أيضا بطولة مهمة مثلما هو الحال بالنسبة لدوري الأبطال في أوروبا. ولكن بمرور الوقت، ستصبح كأس العالم للأندية بشكل الجديد مهمة للغاية بالنسبة لكل القارات في ظل إتاحة الفرصة لعدد كبير من الأندية للمنافسة على الوصول إليها".

وأوضح: "الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الهلال مدرب مميز وقام بعمل جيد مع الفريق مثلما كان في اليونان من قبل. الهلال أصاب في اختيار هذا المدرب".

وأضاف: "الأندية الخليجية يمكنها أيضا الفوز بمونديال الأندية نظرا لوجود العديد من اللاعبين في صفوفها ولديها الموارد المالية لتدعيم صفوفها وأعتقد أن أندية السعودية هي الأكثر قدرة على هذا لأنها تمتلك أعداد هائلة من المشجعين في المدرجات".

وقال المدرب : "جوميز لاعب مميز وأشعر بالسعادة لكل ما قام به. لم يتجه صوب لاعبي فلامنجو في المدرجات بعد تسجيل هدفه في الهلال وإنما حرص على توجيه رسالة لي بأنه سعيد بوجودي وبأننا سنلتقي".

وأضاف: "نفكر فقط في مباراة الغد. لا نفكر في ليفربول الآن. أعرف أن العديد من لاعبي الهلال يتألقون في صفوف المنتخب السعودي. نحترم فريق الهلال ولكننا سنعمل للفوز عليه غدا".

وأكد جيسوس: "ستكون لنا استراتيجية خاصة في مباراة الغد وكذلك الفريق المنافس. المباراة قوية وصعبة ولكن قوة فريقنا ستحسمه. سنكون في غاية التركيز على الفوز".





مهاجم فلامينغو : تركيزنا التام على مواجهة الهلال




متابعة - الرياض الإلكتروني

شدد برونو هنريكي، مهاجم فريق فلامينغو البرازيلي، على التركيز التام لخوض مواجهة الهلال المنتظرة، مرشحاً ليفربول الإنجليزي للتتويج بلقب كأس العالم للأندية 2019 بالعاصمة القطرية الدوحة.

وحذر هنريكي في تصريحات صحفية، من مواجهة الهلال، قائلاً: “تركيزنا ينصب بشكل أساسي على لقاء بطل آسيا، في الدور نصف النهائي”.

وأضاف: “ليفربول أفضل فريق في العالم من وجهة نظري، فإنه يظل مرشحاً قوياً للصعود إلى منصة التتويج، لكن كما قلت تركيزنا مع الهلال، ثم إذا التقينا بهم في المباراة النهائية سنحاول الحفاظ على أسلوب لعبنا والحصول على اللقب”.

وخطف فريق الهلال بطاقة التأهل لنصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية 2019، بعد تحقيقه فوزاً مثيراً على الترجي، بهدف نظيف، أحرزه الفرنسي بافيتيمبي جوميز في الدقيقة 73، مساء السبت الماضي.





إدواردو: معرفة جيسوس بالهلال لن تمنحه الأفضلية..
مدرب الهلال لوشيسكو: سندخل مواجهة فلامينغو بآمال كبيرة




متابعة - الرياض الإلكتروني

أعلن رازافان لوشيسكو مدرب نادي الهلال اليوم الاثنين جاهزية الثنائي سيبستيان جيوفنكو وبافيتمبي غوميز للمشاركة ضد فلامينغو غدًا ضمن نصف نهائي كأس العالم للأندية 2019 المقامة حالياً في الدوحة.

وأضاف لوشيسكو "مباراة الغد تختلف كثيراً عن المباراة السابقة مع الترجي، ورغم أن المهارات الفردية للاعبين البرازيلين عامل مهم، ولكن التنظيم أيضاً سيكون له تأثير كبير، نحن لدينا طموحات، وسوف ندخل المباراة بآمال كبيرة، وفي ذات الوقت ليس هناك ما نخسره، خاصة بعد النجاحات التي حققناها هذا العام من خلال الفوز بلقب دوري أبطال آسيا وبلوغ الدور قبل النهائي، والجماهير تتوقع منا أن نواصل تحقيق الانتصارات، لا أنزعج من الأسئلة الكثيرة التي تطرح علي بخصوص جيسوس وأنا سعيد بما حققته مع نادي الهلال ونحن على أتم الاستعداد لملاقاة فلامنغو

وقال قائد الهلال المحترف البرازيلي كارلوس إدواردو "الفريق اليوم مختلف والوضع مختلف عمّا كان عليه قبل عامين عندما كان جيسوس يدرب النادي".








إدواردو وجيوفينكو يقودان الهلال


أمس الإيطالي جيوفينكو وأمير كردي والبرازيلي إدواردو يؤدون التدريبات اللياقية خلال
الحصة التدريبية الأخيرة قبل مواجهة فلامنجو البرازيلي اليوم على ملعب حمد الدولي
ضمن نصف نهائي مونديال أندية العالم(المركز الإعلامي ـ الهلال)



الرياض ـ الرياضية

يعتزم الروماني “رازفان لوشيسكو”، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، انتهاج خطة هجومية لمواجهة فريق فلامنجو البرازيلي، اليوم، في نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية، على ملعب حمد الدولي. وطبقًا لمصادر “الرياضية”، اعتمد الروماني في المران الأخير على البرازيلي كارلوس إدواردو في مركز المحور، إلى جانب الكولومبي كويلار مع إعطائه كامل المهام الهجومية، إضافة إلى الزج بالإيطالي سيباستيان جيوفينكو في التشكيل الأساسي خلف الفرنسي بافيتمبي جوميز، اللذين يعودان للمشاركة بصفة أساسية بعد أن أبديا جاهزيتهما الكاملة في التدريبين الأخيرين.
- التشكيلة المتوقعة:

عبد الله المعيوف
ياسر الشهراني
البليهي
هيون
البريك
كويلار
إدواردو
سالم
جيوفينكو
كاريلو
جوميز





ظهير الهلال السابق يقارن بين جيلين.. ويكشف عن سر دموعه في سايتاما
النزهان: ننتظر لقب المونديال




حوار: محمد النجيري

رافق محمد النزهان، لاعب الهلال المعتزل، فريقه السابق في رحلته الأخيرة إلى اليابان، التي توجها بلقب دوري أبطال آسيا والتأهل إلى كأس العالم للأندية.
ويرى النزهان، في حوار مع “الرياضية”، أن المشاركة في المونديال ينبغي أن تأتي بدافع المنافسة وليس الحضور التشريفي.
ويتحدث الظهير السابق، الذي برز في منتصف التسعينيات الميلادية، عن مشاعره بعد رفع الفريق درع دوري الأبطال. ويقارن بين الجيل الحالي وجيله، مشيراً إلى استخلاص الأزرق الفوائد من خسارة نسختي 2014 و2017 والخروج دون بطولات الموسم الماضي.

01
بدايةً، ماذا تطلب من الهلال في مونديال الأندية؟
أتمنى الابتعاد عن المشاركة التشريفية والمنافسة على اللقب.

02
ما توقعك للفريق بعد اجتياز الترجي؟
أعتقد أن الهلال سيقدم، في مباراته المقبلة، ما يعكس تطور دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين والدعم الذي تحظى به الرياضة السعودية.

03
لنعد إلى نهائي دوري أبطال آسيا، صف لنا شعورك حين شاهدت الهلال وهو يحقق اللقب؟
كنت أشعر أنني في حلم. شاهدت مباراة التتويج أمام أوراوا ريد دياموندز من مدرجات ملعب سايتاما في اليابان. في الأيام التي سبقت المباراة عشنا لحظات عصيبة عمّقها اكتفاء الهلال بهدف وحيد في مباراة الذهاب، لكن بعد الإياب عشت مع إخواني من قدامى اللاعبين، الذين رافقوني في الرحلة، لحظات جميلة.

04
ما الذي دار في خاطرك بعد صافرة نهاية المباراة؟
عدت بذاكرتي إلى لحظة إسهامي مع زملائي الهلاليين في تحقيق كأس الكؤوس الآسيوية أمام ناجويا الياباني، حينها غلبتني دموعي. كل شيء في النهائي أمام أوراوا كان مبهرًا، بدءًا بمكرمة ولي العهد بنقل المشجعين، وصولاً إلى العودة بدرع دوري الأبطال.

05
لكن قبل النهائي، كيف نظرت إلى مشوار الهلال في البطولة؟
كنت أقول لزملائي اللاعبين، لو تمكن الهلال من تجاوز السد القطري الخطير سينال اللقب. وحين بلغنا النهائي توقعت تجاوز أوراوا الياباني، لاعتماد مدربهم على أسلوب واحد فقط، التنظيم الدفاعي وخطف الهدف من مرتدة أو كرة ثابتة.

06
بنظرك، أين مكامن قوة الهلال؟
امتلاك العديد من العناصر الهجومية، ما يساعد الروماني رازفان لوشيسكو، المدرب، على فرض إيقاعه. هذه العناصر المتنوعة هجوميًّا أراحت المدرب فنيًّا من متاعب مباراتي نهائي آسيا.

07
تبدو مقتنعًا برازفان؟
جدًّا. أعدّه من أبرز المدربين الذين قادوا الهلال، من حيث سلاسة الأداء الفني، سهل ممتنع، والدليل تجاوب اللاعبين مع خططه بسرعة. هو يجيد قراءة خصمه ويستغل أدواته باقتدار، لذا نجح في تخطي منافسيه في الآسيوية.
وأعجبني خاصة قيادته الفنية لمباراة السد الثانية في نصف النهائي، التي كانت الأصعب في الأدوار الإقصائية.

08
بمناسبة السد، بعد الخسارة محلياً من النصر وآسيوياً من الفريق القطري في ذهاب نصف النهائي.. هل تأثرت توقعاتك بنيل الهلال اللقب؟
هذه الخسائر أرى أنها رسمت تحديات كبيرة وضغوطاً على اللاعبين، ما زاد من رغبتهم في الفوز لرد الاعتبار وإثبات الذات أمام المشجعين والإعلام. أما إدارة النادي فأستثنيها، لتقديمها عملاً منظماً منذ بدء الموسم.

09
جيل الهلال الحالي، هل يشبه جيلكم؟
وجه الشبه تحقيق آسيا. لكن اليوم تغيرت مفاهيم عديدة في كرة القدم، خاصةً الأداء البدني العالي وسرعة اللعب. إمكانات اللاعبين السابقين كانت أعلى فنيًّا، لكن جيل اليوم أفضل تكتيكيًّا، ونلاحظ نجاحه التام في فرض أدائه الجماعي.

10
في رأيك، كيف تجاوزوا ألم خسارتي سيدني وأوراوا في 2014 و2017؟
تجاوزوه واستفادوا منه. في نهائي 2014 خسرنا بسبب الحكم، وفي 2017 خسرنا بسبب الإصابات. لكن الفريق عوضها باللقب الأخير والمشاركة الحالية في كأس العالم للأندية.

11
ماذا يعني لك حيازة الهلال 7 ألقاب آسيوية؟
الاتحاد الآسيوي أطلق على الهلال لقب “ملوك آسيا”، هذا يكفي لتأكيد الجدارة المطلقة التي صنعتها الألقاب السبعة.

12
كيف سيتعامل الهلال مع المنافسات المحلية بعد ترويض الآسيوية والمشاركة المونديالية؟
الهلال مطالب بالمنافسة على كل بطولة. وجماهيره لا ترضى بغير الذهب. لذا أتوقع أن تنعكس نتائج الآسيوية بالإيجاب على أداء الفريق في الدوري.

13
هل ترى أن خروج الهلال خالي الوفاض من الموسم الماضي حفزه للموسم الجاري؟
بالتأكيد، الهلال من أكثر الفرق التي تستفيد من أخطائها وتبحث عن التصحيح. حتى في الموسم الماضي كان في مركز الوصافة. لكن في الهلال لا أحد يرضى بغير المركز الأول.

14
الهلال حظي بالتفاف وطني حوله.. ما تعليقك؟
الفريق استحق ذلك، لأنه كان يلعب على لقب. والدعم كان متميزًا، تخيل خلفك دعم كامل من خادم الحرمين وولي العهد، والهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم، ومعظم جماهير الأندية.





التاريخ على الأبواب




الدمام - خالد الشايع

يمتلك فريق الهلال الأول، فرصة كتابة تاريخ جديد لكرة القدم السعودية، حين يواجه فريق فلامنجو البرازيلي مساء اليوم في الدوحة، بدافع التأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية، وهو ما لم يسبق لأي فريق سعودي تحقيقه.
وتأهل الهلال إلى مباراة نصف النهائي بعد تجاوز الترجي التونسي، بطل إفريقيا، بهدف نظيف السبت الماضي، فيما بلغها بطل أمريكا الجنوبية مباشرةً حسب نظام البطولة.
وغادر النصر السعودي دور المجموعات في نسخة 2000، فيما حل الاتحاد رابعاً في نسخة 2005.





الصافرة.. أمريكية مغربية


الرياض ـ عبد الإله المرحوم

يدير الأمريكي من أصل مغربي إسماعيل الفتح، حكم الساحة، مباراة فريقي الهلال السعودي وفلامنجو البرازيلي اليوم في نصف نهائي كأس العالم للأندية في قطر.
ويدير قبلها عبد القادر زيتوني، من تاهيتي، مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس بين السد القطري والترجي التونسي.
ويحمل الفتح، صاحب الـ 37 عامًا، الشارة الدولية منذ 2016. وفي 15 يونيو الماضي، أدار نهائي كأس العالم للشباب بين منتخبي كوريا الجنوبية وأوكرانيا.





المواجهة 11.. بطل آسيا أمام الاكتساح اللاتيني


أمس الكوري الجنوبي جانج هيون سو مدافع فريق الهلال يسدد الكرة خلال حصة
تدريبية أخيرة في ملعب فرعي في الدوحة قبل مواجهة فلامنجو اليوم
في نصف نهائي مونديال الأندية (المركز الإعلامي- الهلال)



الرياض ـ أحمد الخلف

يخوض فريقا الهلال السعودي وفلامنجو البرازيلي، اليوم في الدوحة، المواجهة الـ11 بين فرق آسيوية وأخرى لاتينية في كأس العالم للأندية منذ انطلاقها عام 2000.
وتفوقت فرق أمريكا الجنوبية في 8 من المباريات الـ 10 السابقة، مقابل فوز آسيوي وحيد، وتعادل انتهى بفوز آسيوي ثانٍ عبر ركلات الترجيح.
وفيما زارت الفرق اللاتينية 24 مرةً شباك نظيرتها الآسيوية، ردت الأخيرة بـ 13 هدفًا. وقص فريقا النصر السعودي وكورينثيانز البرازيلي شريط المواجهات بين القارتين في البطولة، حين فاز الثاني على الأول 2ـ0 ضمن منافسات النسخة الأولى. وحقق كاشيما إنتلرز الياباني الفوز الآسيوي الوحيد على اللاتينيين في تاريخ البطولة، بـ 3 أهداف نظيفة في مرمى أتلتيكو ناسيونال الكولومبي، في نصف نهائي نسخة 2016. وتعادل العين الإماراتي، في الدور ذاته من نسخة 2018، مع ريفر بليت الأرجنتيني 2- 2، قبل أن يجتازه 5ـ4 بركلات الترجيح.





تخوف من البناء الخلفي




الرياض ـ عبدالإله المرحوم

نصح عبد اللطيف الحسيني، المدرب، الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم بتجنب الإفراط في بناء الهجمة من الخلف خلال مواجهة فريق فلامنجو البرازيلي اليوم في نصف نهائي مونديال الأندية.
وذكر لـ “الرياضية” الحسيني، في رأي فني عن المباراة، أن بناء الهجمة من الخلف قد يفضي إلى أخطاء لا تحمد عقباها، عادًّا الكرات الطويلة حلًا بديلًا. فيما قلل من تأثير معرفة البرتغالي خورخي خيسوس، مدرب فلامنجو، بخفايا الهلال فريقه السابق.





دوليا.. الأزرق يتفوق


الرياض ـ الرياضية

يتفوق فريق الهلال على منافسه فلامنجو في عدد الدوليين الحاليين في صفوفه، بواقع 11 لاعباً مقابل 7، في ظل اعتماد البرازيل على اللاعبين المحترفين في أوروبا، عكس المنتخب السعودي.
ويضم فلامنجو 4 دوليين برازيليين، أحدهم فيليبي لويس، الظهير الأيسر المخضرم.
بينما ينشط في الهلال 8 دوليين سعوديين، أحدهم سلمان الفرج، غير المستدعى لمونديال الأندية للإصابة.





رازفان: جوميز وجيوفينكو جاهزان


الرياض - الرياضية

كشف الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، عن جاهزية الفرنسي بافيتمبي جوميز والإيطالي سيباستيان جيوفينكو، المهاجمين، للمشاركة في مباراة فلامنجو البرازيلي اليوم ضمن نصف نهائي كأس العالم للأندية في قطر.
وأعلن لوشيسكو، خلال مؤتمر صحافي أمس في الدوحة، خوض المواجهة بدافع الفوز.
وقال “نحن نلعب دائما للفوز مهما كان الفريق الذي نواجهه”، واصفاً فلامنجو بـ “الفريق القوي”.
فيما لفت إلى جاهزية كافة اللاعبين للمشاركة بما في ذلك جيوفينكو وجوميز، بعد تعافي الأول من نزلة معوية، والثاني من إصابة في يده لم تحل دون إحرازه هدف الفوز على الترجي التونسي في أولى مباريات فريقه في البطولة.





إدواردو: الكفة متعادلة


أمس رازفان يتحدث وبجواره إدواردو أثناء المؤتمر الصحافي الخاص بمباراة فلامنجو (الأوروبية)


الرياض - الرياضية

عدّ البرازيلي كارلوس إدواردو، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، الكفة متعادلةً مع فلامنجو في نصف نهائي كأس العالم للأندية.
وقال خلال مؤتمر صحافي أمس عن المباراة: “نمتلك مدربًا لديه طريقة لعب مختلفة عن طريقة الهلال تحت قيادة خورخي خيسوس، والكفة متعادلة بيننا وبينهم”.
ولفت إدواردو إلى امتلاك بطل آسيا الأدوات كافة، إضافةً إلى الرغبة، لتخطي الفريق البرازيلي وبلوغ النهائي، واصفاً، في الوقت نفسه، المنافس بأحد أفضل الفرق في أمريكا الجنوبية.





آخر ظهور.. رباعيتان


الرياض - الرياضية

سقط فريق فلامنجو البرازيلي بأربعة أهداف نظيفة أمام سانتوس مواطنه، في آخرٍ ظهور رسمي له قبل السفر إلى قطر لخوض كأس العالم للأندية. وأجريت المباراة ضمن الجولة الـ 38 والأخيرة من الدوري البرازيلي “برازيليرو”، الذي حسم فلامنجو لقبه مسبقاً. في المقابل، تغلب الهلال السعودي على الجبلين بأربعة أهداف لهدفين في دور الـ 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين، قبل المشاركة المونديالية التي بدأها بالفوز 1ـ 0 على الترجي





لاعبو البرازيلي بـ 145 مليون يورو.. والإنفاق أقل من السعودي
قيمة فلامنجو.. 3 أضعاف الهلال


أمس البرازيلي جابرييل باربوسا مهاجم فريق فلامنجو يخوض مع زملائه على ملعب
نادي الدحيل في الدوحة الحصة التدريبية الرئيسة قبل مواجهة الهلال في نصف نهائي
كأس العالم للأندية (المركز الإعلامي- فلامنجو)



الرياض ـ الرياضية

تزيد القيمة السوقية لفريق فلامنجو البرازيلي بـ 100 مليون يورو تقريبا عن نظيره الهلال السعودي، حسب بيانات موقع “ترانسفر ماركت” الإلكتروني المتخصص في الانتقالات.
وفيما تبلغ القيمة الإجمالية للاعبي بطل آسيا 45.6 مليون يورو، تقدّر قيمة لاعبي بطل أمريكا الجنوبية بـ 145.3 مليون يورو. وتضم صفوف الأخير 5 لاعبين تتجاوز القيمة السوقية لكل منهم أغلى لاعبٍ هلالي، وهو البيروفي أندريه كاريلو، الجناح، الذي تقدّر قيمته بـ 7 ملايين يورو.
مع ذلك، تجاوز الهلال فلامنجو في الإنفاق خلال نافذة الانتقالات الصيفية الماضية، إذ اشترى عقود لاعبين بـ 17.1 مليون يورو وباع فقط بـ 1.5 مليون.
بينما أنفق النادي البرازيلي 13.5 مليون يورو على الشراء، مقابل بيع عقود بـ 26.4 مليون.





الأصغر.. لينكولن ورينيه والغامدي




الرياض - الرياضية

أتم البرازيلي لينكولن، مهاجم فريق فلامنجو، 19 عاماً أمس، قبل يومٍ من مواجهة الهلال في نصف نهائي كأس العالم للأندية. وهنأ نادي فلامنجو، عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، لاعبه بيوم ميلاده، متمنياً له تحقيق نجاح كبير. ومن بين الـ 23 اسماً المقيدة في قائمة فريقه للبطولة، يعد لينكولن ثاني أصغر لاعب، بعد مواطنه رينيه صاحب الـ 17 عاما. أما الأصغر هلالياً فهو نواف الغامدي، حارس المرمى الثالث الذي يتم 21 عاماً في 21 يناير المقبل.





تشكيلة متوقعة


الرياض ـ الرياضية

نشر موقع “جورنال دي برازيليا” الإلكتروني، أمس، تشكيلة فريق فلامنجو البرازيلي المتوقعة لمباراة اليوم، رغم إغلاق حصته التدريبية أمس باستثناء الدقائق الـ 15 الأولى المتاحة للإعلاميين.
وتألفت التشكيلة، التي ذكر الموقع الإخباري البرازيلي أنها ليست لغزاً، من دييجو ألفيس حارساً، ورافينيا ورودريجو كايو وبابلو ماري وفيليبي لويس في الدفاع، وويليان آرو وجيرسون وإيفرتون ريبيرو وجيورجيان أراسكايتا، وبرونو هنريك في الوسط, وجابرييل باربوسا “جابيجول” في الهجوم.





خيسوس: نفوز بالخبرة


أمس رافينيا لاعب فريق فلامنجو يتحدث وبجواره خيسوس مدربه أثناء المؤتمر الصحافي
الخاص بالمباراة الذي احتضنه ملعب خليفة الدولي في الدوحة (الأوروبية)



الدوحة - الألمانية

أبدى البرتغالي خورخي خيسوس، مدرب فريق فلامنجو البرازيلي، ثقته في قدرة لاعبيه على الفوز اليوم في نصف نهائي كأس العالم للأندية.
ولفت، خلال مؤتمر صحافي عن المباراة أمس في الدوحة، إلى معرفته التامة بقوة الهلال منافسه. لكنه قال “قوة فريقنا ستحسم المباراة.. سنكون في غاية التركيز على الفوز”، مشيراً إلى امتلاك لاعبيه الخبرة اللازمة. وامتدح خيسوس عمل الروماني رازفان لوشيسكو مع الهلال. ووصفه بالمدرب المتميز، مضيفاً “الهلال أصاب في اختياره”. في السياق ذاته، لفت البرتغالي إلى قدرة الأندية الخليجية على الفوز بمونديال الأندية، نظراً لامتلاكها موارد مالية وعديدا من اللاعبين. واستدرك بقوله “أعتقد أن أندية السعودية هي الأكثر قدرة على هذا”.





رافينيا: احذروا الخروج


الدوحة - الألمانية

رفض البرازيلي رافينيا، ظهير أيمن فريق فلامنجو، التفكير من الآن في مواجهة ليفربول الإنجليزي في كأس العالم للأندية.
وأوضح خلال مؤتمر صحافي أمس عن مباراة فريقه والهلال اليوم “نفكر في مباراة الهلال، فيما تتحدث الجماهير عن مباراة فلامنجو وليفربول في النهائي، لكننا نركز على مباراة اليوم”. وذكّر لاعب بايرن ميونيخ السابق بمغادرة عدد من الفرق البرازيلية البطولة من نصف النهائي، متمنياً عدم تكرار ذلك أمام الهلال. فيما كشف عن سعيه إلى تتويج ثانٍ باللقب بعدما توج به مع الفريق الألماني في 2013. ووصف رافينيا خيسوس مدربه بـ “أحد أفضل المدربين”، مبيناً “وجوده مع الفريق لن يفيد فلامنجو فحسب، وإنما الكرة البرازيلية بأكملها”.





ألفيس.. معترض الجزائيات
بروفايل




الرياض - الرياضية

يذود البرازيلي دييجو ألفيس عن مرمى فريق فلامنجو، في بلاده، منذ صيف 2017، بعد عقدٍ في الدوري الإسباني بات فيه الحارس الأكثر تصديًا لركلات الجزاء في تاريخ المسابقة “21 ركلة”.
مثّل ألفيس فلامنجو في 44 مباراةٍ العام الجاري، حافظ على نظافة شباكه في 17 منها، وتلقى 40 هدفًا.
وطوال مسيرته، تصدى الحارس الدولي السابق لـ 26 ركلة جزاء، بينها واحدة فقط في 2019، أمام فريق ليجا دي كويتو الكولومبي في 14 مارس ضمن كأس كوبا ليبرتادورس.
ويمتد عقد ألفيس “34 عامًا” مع ناديه الحالي حتى 31 ديسمبر 2020. ووفق تصريح له، فإن ركلة الجزاء معركةٌ نفسيةٌ بين المسدد والحارس.





النادي البرازيلي يركز على الفيديو.. ويكتفي بالبرتغالية
الهلال يتخطى فلامنجو بـ2.8 مليون




الرياض ـ أسعد حسن

يتفوق نادي الهلال على فلامنجو البرازيلي من خلال عدد المتابعين في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بنحو 2,800,000 مليون متابع.
ويتابع حساب النادي الأزرق على تويتر باللغتين العربية والإنجليزية 8,9,5000 مليون.
أما النادي البرازيلي فقد بلغ عدد متابعيه 6,250,175 مليون، إذ حسابه فقط باللغة البرتغالية.
ويأتي تفوق فلامنجو على الهلال من ناحية التغريدات، إذ يبلغ مجموعها 231,300، مقابل 50300 لحسابي الهلال بالعربية والإنجليزية.
ويتميز حساب فلامنجو بنشر الفيديوهات بشكل كبير والتي تخص التدريبات والمباريات والرحلات الداخلية والخارجية، بجانب الأهداف.





الجبال: خيسوس نقطة ضعف الهلال


جدة ـ عبد الغني عوض

حذر التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح السابق والصفاقسي الحالي من الاندفاع الهجومي للاعبي الهلال في مباراتهم المصيرية أمام فلامنجو البرازيلي في الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم للأندية خوفًا من استغلال المنافس للكرات المرتدة التي يجيدونها لوجود مهاجمين يتميزون بالسرعة والمهارة في استغلال الفرص التي ستسنح لهم في الثلث الأخير من الملعب.
وقال لـ “الرياضية” الجبال: “أهم ما يميز الهلال الاستحواذ في وسط الميدان والتفوق الفني والتكتيكي والبدني والحركة الدائمة بالكرة ومن دونها واللعب على المساحات الطولية والعرضية واستثمار انطلاقات الظهيرين ياسر الشهراني ومحمد البريك إذا كان سليمًا مع الاعتماد على مهارة لاعبين الوسط.
وأضاف: “أعتقد أن المباراة صعبة على الأزرق نظرًا لسببين الأول أن مدربه السابق خورخي خيسوس هو الذي يقود فلامنجو ويعرف كل صغيرة وكبيرة عن الهلال والثاني أن خط هجوم الفريق البرازيلي يضم هدافي الدوري.





آخر الأخبار





خيسوس: أعرف قوة الهلال.. وضغط المباراة من صالحنا




الدوحة - الرياضية

أكد البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فلامنجو البرازيلي، الاثنين، أن الضغط الواقع على فريقه قبل مباراة الغد ضغوط إيجابية موضحا أنه يدرك قوة فريق الهلال تماما ولكن فريقه يمتلك من الخبرة ما يستطيع من خلاله تحقيق الفوز".
ويلتقي فلامنجو البرازيلي الهلال، الثلاثاء، على ملعب "خليفة الدولي" في الدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا في قطر.
وقال خيسوس في المؤتمر الصحفي لفريقه ،الإثنين، قبل مباراة الغد : "أعرف فريق الهلال جيداً، ومن بين جميع لاعبيه هناك لاعب واحد فقط لم يسبق لي تدريبه، أعرف جيدا مدى قوة الهلال ، شاهدنا مباراة الترجي والهلال، أعتقد أنها لن تكون مباراة سهلة على الإطلاق".
وأشار: "بطولة كأس العالم للأندية مهمة للغاية وصعبة جداً خاصة وأنه يشارك فيها أبطال القارات، وستكون أصعب عندما ترتفع المشاركة فيها إلى 24 فريقا بداية من 2021، ندرك صعوبة البطولة جيداً ولكننا على أتم الاستعداد للتحدي".
وأضاف خيسوس: "علاقتي بلاعبي الهلال هي علاقة سابقة، وأتشرف بالطبع بكل الوقت الذي قضيته مع فلامنجو وكذلك مع الهلال، جلبت للهلال أربعة مهاجمين مميزين كان من بينهم الفرنسي بافيتمبي جوميز الذي يعتبر من أبرز عناصر الفريق".
وقال خيسوس : "الضغط الواقع علينا ضغط إيجابي. كان عاماً حافلا بالضغوط ولكن لاعبينا يستطيعون تحمله ومنهم رافينيا الذي فاز باللقب من قبل، نسعى لتحويل هذا الضغط إلى طاقة إيجابية دائما لتحقيق الانتصارات وإسعاد جماهير الفريق، نتطلع لتقديم مباراة قوية غداً وتحقيق الفوز لبلوغ المباراة النهائية".
وأضاف : "مونديال الأندية بطولة مهمة للغاية بالنسبة لنا وستكون مهمة للجميع مع ارتفاع العدد إلى 24 فريقا. كأس ليبرتادوريس بالنسبة لأمريكا الجنوبية أيضا بطولة مهمة مثلما هو الحال بالنسبة لدوري الأبطال في أوروبا. ولكن بمرور الوقت ، ستصبح كأس العالم للأندية بشكل الجديد مهمة للغاية بالنسبة لكل القارات في ظل إتاحة الفرصة لعدد كبير من الأندية للمنافسة على الوصول إليها".
وأوضح : "الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الهلال مدرب مميز وقام بعمل جيد مع الفريق مثلما كان في اليونان من قبل. الهلال أصاب في اختيار هذا المدرب".
وأضاف : "الأندية الخليجية يمكنها أيضا الفوز بمونديال الأندية نظراً لوجود العديد من اللاعبين في صفوفها ولديها الموارد المالية لتدعيم صفوفها وأعتقد أن أندية السعودية هي الأكثر قدرة على هذا لأنها تمتلك أعداد هائلة من المشجعين في المدرجات".
وقال المدرب : "جوميز لاعب مميز وأشعر بالسعادة لكل ما قام به، لم يتجه صوب لاعبي فلامنجو في المدرجات بعد تسجيل هدفه في الهلال وإنما حرص على توجيه رسالة لي بأنه سعيد بوجودي وبأننا سنلتقي".
وختم: "نفكر فقط في مباراة الغد، لا نفكر في ليفربول الآن، أعرف أن العديد من لاعبي الهلال يتألقون في صفوف المنتخب السعودي، نحترم فريق الهلال ولكننا سنعمل للفوز عليه غداً".





رافينيا: لا نريد أن يتكرر سيناريو الفرق البرازيلية أمام الهلال




الدوحة - الرياضية

أعرب رافينيا نجم فلامنجو البرازيلي، الإثنين، عن أمله في الفوز بلقب كأس العالم للأندية مع فريقه الحالي مثلما فاز بها من قبل مع بايرن ميونخ الألماني.
وأشاد اللاعب بمدربه البرتغالي خورجي خيسوس، مشيراً إلى أنه من أفضل المدربين وأن وجوده في الفريق لن يفيد فلامنجو فحسب وإنما الكرة البرازيلية كلها.
ويلتقي فلامنجو نظيره الهلال، الثلاثاء، على ملعب "خليفة الدولي" في قطر.
وقال اللاعب في المؤتمر الصحفي لفريقه، الاثنين، قبل مباراة الغد: "نفكر في مباراة الهلال فيما تتحدث الجماهير عن مباراة فلامنجو وليفربول في النهائي، ولكننا نركز على مباراة الغد، العديد من الفرق البرازيلية خسرت في الدور قبل النهائي ولا نريد تكرار هذا الأمر".
وعن عدم فوز المدرب خيسوس سابقا بلقب عالمي على عكس رافينيا الذي توج بلقب هذه البطولة من قبل ، أوضح رافينيا : "أشعر بالسعادة لفوزي باللقب العالمي من قبل مع بايرن ميونخ، نسعى للفوز باللقب الآن لإسعاد جماهير فريقنا وكذلك الجماهير البرازيلية وجماهير أمريكا الجنوبية كلها، المباراة صعبة ومهمة ولكننا في غاية التركيز لحسمها لصالحنا".
وقال رافينيا : "أشعر بالسعادة البالغة للعمل مع مدرب أوروبي في البرازيل. لديه خبرة كبيرة وستفيد فلامنجو والكرة البرازيلية بشكل عام، عملت مع مدربين كثيرين وجيسوس من أفضل المدربين الذين عملت تحت قيادتهم، لا أقلل من قيمة وإمكانيات المدربين البرازيليين".
وأشار : "لعبت في أوروبا لسنوات طويلة لكنني أشعر بالسعادة أيضا لتجربتي الحالية مع فلامنجو وأتطلع للفوز بلقب البطولة الحالية مع الفريق".
وأضاف رافينيا نجم بايرن ميونخ الألماني سابقا : "الفرق الأوروبية تهتم كثيراً بهذه البطولة وفي السنوات الماضية كانت الهيمنة لفرق أوروبا، لعبت تحت قيادة بيب جوارديولا وكان مهتماً كثيراً بهذه البطولة.، وهذه البطولة تحظى بأهمية بالغة لدى الفرق الأوروبية".





لوشيسكو: لا يزعجني خيسوس.. والهلال جاهز




الدوحة - الرياضية

أكد الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الهلال، الاثنين، على جاهزية الثنائي جوميز وجوفينكو لمواجهة نصف النهائي أمام فلامنجو البرازيلي غداً الثلاثاء في نصف نهائي مونديال الأندية على ملعب خليفة الدولي في الدوحة.
وقال المدرب الروماني في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة: " تنتظرنا مهمة صعبة أمام فلامنجو البرازيلي غدا في ظل قوة الفرق البرازيلية، والجميع في العالم يعرف مدى قوة الكرة البرازيلية التي تمتلك أكثر اللاعبين موهبة وقدمت أفضل للاعبين ولكن الموهبة ليست كافية فهناك الحضور الذهني والتنظيم والمعنويات والأداء في الملعب"..
وأضاف الروماني : "لدينا آمالنا وطموحاتنا، فزنا بلقب دوري أبطال آسيا، لدينا فرصنا في مباراة الغد ونعلم أننا سنواجه أحد أفضل الفرق في العالم، أنصار الفريق والكرة السعودية ينتظرون منا الكثير، ليس لدينا ما نخسره ونحن نواجه أحد أفضل الفرق في العالم ولهذا سنكافح بقوة ونحاول تحقيق الفوز".
وعن عدم خوض التدرب على ملعب المباراة ، قال لوشيسكو : "نفضل أن نجري تدريباتنا ونجرب خططنا على ملعب التدريب".
وبين لوشيسكو أن فريقه يفقتد لاعبا مهما للغاية في وسط الملعب وهو سلمان الفرج لكنهم لا يبحثون عن أعذار، لأن طموحاتهم عالية ويملكون الثقة في الفريق واللاعبين جميعهم.
وفي ختام حديثه أوضح رازفان لوشيسكو أن الثنائي الفرنسي جوميز والإيطالي جوفينكو جاهزان للمشاركة في مواجهة نصف النهائي بعد اكتمال جاهزيتهم البدنية.





كويلار يتحدى رفاقه في فلامنجو




الرياض - الرياضية

عبر الكولومبي جوستافو كويلار، لاعب الهلال، عن سعادته بالمشاركة في أولى مباريات كأس العالم للأندية مع فريقه، بعد الفوز الذي حققه بطل آسيا على الترجي التونسي بهدف دون رد، ضمن الدور ربع النهائي.
وقال كويلارعن مواجهة فريقه السابق فلامنجو بنصف النهائي، في تصريحات لقناة "جول" الكولومبية، الإثنين: ""نحن مستعدون وسنحاول إقامة مباراة رائعة. لن نلعب كضيف شرف أو فريق زائر، هذه المرة الأمر مختلف وسنحاول الفوز".
من جانبه ، قارن الكولومبي بين الفريقين على مستوى التخطيط بالقول: "هناك فرق واضح في الاستثمار. وقد فعلت ذلك فلامنجو نتيجة عمله منذ سنوات طويلة. الهلال استثمر أيضا للوصول إلى العالمية. إنها حقيقة مماثلة ، لكن الفريق البرازيلي متقدم قليلاً في هذا المجال من حيث السبق".
واختتم جوستافو حديثه بالتأكيد على رغبته في اللعب أمام فلامنجو وبذل قصارى جهده داخل الملعب، دون الاهتمام بكونه لاعب سابق للفريق وأحد أعضاء المجموعة التي بدأت الفوز بكوبا ليبرتادوريس.





صحف البرازيل تحذر فلامنجو من ثلاثي الهلال




الرياض - الرياضية

تحدثت وسائل الإعلام البرازيلية عن الهلال بطل دوري أبطال آسيا بتقدير كبير، قبل يوم واحد فقط من مواجهة نصف نهائي كأس العالم الأندية بين الفريق السعودي ومنافسه فلامنجو بطل كوبا ليبرتادوريس.
وأشادت صحيفة "نيفتلا" المهتمة بأخبار فلامنجو، بمستوى الهلال تحت قيادة مدربه الروماني رازفان لوشيسكو، مع التركيز على الفرنسي جوميز، ليصفه التقرير بأنه أخطر لاعبي بطل آسيا وأهم هدافيه، خاصة بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في البطولة القارية الأخيرة.
كذلك اهتم التقرير بالإشارة إلى الإيطالي سباستيان جيوفينكو الذي يتمتع بخبرة عريضة، ونجح في استعادة مستواه المرتفع مع الهلال خلال بطولة دوري أبطال آسيا.
على جانب متصل، نقلت صحيفة "جلوبو" تصريحات البيروفي أندريا كاريلو، والتي تحدث خلالها عن عدم خوفه من الفريق البرازيلي، لتصفه بأنه أحد أميز لاعبي الهلال بالفترة الأخيرة، وأحد نجوم مباراتهم الأولى أمام الترجي في ربع نهائي مونديال الأندية.








رازفان يتحدى جيسوس: ليس لدينا ما نخسره


رازفان


عبدالرحمن أبا عود - الرياض

أكد المدير الفني لفريق الهلال السعودي لكرة القدم الروماني رازفان لوتشيسكو أمس أنه يدرك تماما مدى صعوبة المواجهة التي تنتظر فريقه أمام فلامينغو البرازيلي اليوم في ظل قوة الفرق البرازيلية، مشيرا إلى أن الموهبة ليست كافية والمهم هو ما سيقدمه الفريق على أرض الملعب.

وأشار لوتشيسكو إلى أنه لا يبالي كثيرا بأن فلامينغو يقوده حاليا البرتغالي جورجي جيسوس المدير الفني السابق للهلال، مؤكدا أنه يركز على فريقه فقط.

وقال لوتشيسكو في المؤتمر الصحفي لفريقه: الجميع في العالم يعرف مدى قوة الكرة البرازيلية التي تمتلك أكثر اللاعبين موهبة وقدمت أفضل اللاعبين، ولكن الموهبة ليست كافية، فهناك الحضور الذهني والتنظيم والمعنويات والأداء في الملعب.

وأضاف: لدينا آمالنا وطموحاتنا. فزنا بلقب دوري أبطال آسيا. لدينا فرصنا ونعلم أننا سنواجه أحد أفضل الفرق في العالم. أنصار الفريق والكرة السعودية ينتظرون منا الكثير، ليس لدينا ما نخسره ونحن نواجه أحد أفضل الفرق في العالم، ولهذا سنكافح بقوة ونحاول تحقيق الفوز.

وعن المباريات العديدة التي خاضها لاعبو الهلال مع فريقهم والمنتخب السعودي ومدى تأثير هذا على اللاعبين بدنيا لأنهم خاضوا مباريات أكثر من أي فريق آخر بالمونديال الحالي، قال لوتشيسكو: هذا بالطبع مسألة مهمة لأن العديد من لاعبينا شاركوا مع المنتخب السعودي في كأس الخليج عقب فوزنا بدوري أبطال آسيا، إضافة لباقي ارتباطات الهلال والمنتخب السعودي. هذا يمثل مشكلة بالنسبة لنا، فلم نستطع إعداد الفريق جيدا قبل البطولة.

وأضاف: افتقدنا أيضا لاعبا مهما للغاية في وسط الملعب وهو سلمان الفرج، لكننا لا نبحث عن أعذار.

وعن مدى جاهزية اللاعبين بافيتمبي جوميز وسيباستيان جيوفينكو اللذين غابا عن التشكيلة الأساسية للفريق في مباراة الترجي، قال لوتشيسكو: لا مقارنة بين المباراتين. خضنا المباراة الماضية وحققنا الفوز عن جدارة وسنواجه منافسا قويا. جيوفينكو وغوميز جاهزان للمباراة.





إدواردو: كل الاحتمالات واردة


إدواردو


عبدالرحمن أبا عود - الرياض

أعرب نجم وقائد فريق الهلال السعودي لكرة القدم كارلوس إدواردو عن اعتقاده بأن معرفة البرتغالي جورجي جيسوس المدير الفني لفلامينغو البرازيلي بفريق الهلال، حيث كان مدربا للفريق قبل عام واحد، لن تؤثر على مباراة الفريقين سويا في كأس العالم للأندية.

وأكد اللاعب أن معرفة كل من الهلال وجيسوس ببعضهما البعض لن تسفر عن أي أفضلية لأي منهما لأن كلا منهما سيخوض المباراة بشكل مختلف عما كان عليه في الماضي.





الهلال جاهز لمفاجأة فلامينغو


نجوم الهلال يتطلعون للفرحة اليوم ( نادي الهلال)


عبدالرحمن أباعود - الرياض

أعلن نادي الهلال عن جاهزية ثنائي فريق الهلال الأول لكرة القدم الفرنسي جوميز والإيطالي جوفينكو لمواجهة اليوم أمام فلامينغو البرازيلي في نصف نهائي كأس العالم للأندية 2019م التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة.

وبعودة الثنائي يكتمل عِقد الزعيم ضمن قائمة الـ23 لاعبًا المسجلة قي البطولة، فيما يفقد خدمات نجمه سلمان الفرج الذي أصيب مع المنتخب السعودي الأول في نهائي كأس الخليج، وعلى أثره أبعد من بعثة الفريق الأزرق، واستبدل بزميله نواف العابد.

في سياق متصل، اختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تحضيراته لمواجهة فلامينغو البرازيلي اليوم في نصف نهائي كأس العالم للأندية، وشهدت التدريبات متابعة رئيس مجلس الإدارة فهد بن نوفل. وخاض اللاعبون مناورة شرح فيها المدير الفني للفريق رازفان التكتيك الذي يود اللعب به أمام بطل كوبا ليبرتادوريس.

وفرض رازفان مناورة كاملة اطمأن فيها على الخطة الفنية، كما حددت المهمات لكل اللاعبين ومفاجأة الفريق البرازيلي.





كاريلو .. رجل الأوقات الصعبة




إعداد - عساف الخليفي

يعيش البيروفي أندريه كاريلو، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، أفضل أيامه في صفوف بطل آسيا، إذ يقدم الثعبان البيروفي موسما استثنائيا مع الزعيم، وذلك بعد تألقه بشكل لافت في الأدوار النهائية للبطولة الآسيوية، إذ ساهم بشكل ملحوظ في تتويج الأزرق بلقب دوري أبطال آسيا، بعد أن سجل هدف الفوز الوحيد في لقاء الذهاب ليتّوج مجهوداته بجائزة أفضل لاعب في المباراة، إضافة إلى صناعته الهدف الثاني في لقاء الإياب، كما لعب البيروفي دورا بارزا في تأهل بطل آسيا إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية بعدما صنع الهدف الذي سجله الفرنسي بافيتيمبي غوميز في مرمى الترجي التونسي وحسم به المواجهة.

وتعول جماهير الزعيم كثيرا على كاريلو أمام فلامينغو البرازيلي اليوم في المربع الذهبي لمونديال الأندية، لا سيما وأن اللاعب أثبت أنه رجل المواعيد الكبيرة على غرار ما فعله أمام أوراوا الياباني في مباراتي النهائي القاري، سجل البيروفي 3 أهداف بقميص الأزرق هذا الموسم، جميعها كانت حاسمة، إضافة إلى أنه يتصدر قائمة أكثر اللاعبين صناعة لأهداف الزعيم هذا الموسم في مختلف البطولات برصيد 6 تمريرات حاسمة.





فلامينغو.. 124 عاما من العراقة والبطولات والنجوم


بابلو ماري


علي السلمي - جدة

يعتبر نادي فلامينغو البرازيلي من الأندية العريقة على مستوى قارة أمريكا اللاتينية وأبرزها، حيث تأسس عام 1895، وتوج بلقب الليبرتادوريس مرتين عامي 1985 و2019، إلى جانب لقب الإنتركونتيننتال «كأس العالم حالياً» عام 1981، بينما توج على المستوى المحلي بلقب الدوري 6 مرات وكأس البرازيل 3 مرات وبطولة الكاريوكا 32 مرة.

ويمتلك الفريق البرازيلي مجموعة من الأسماء المميزة، من ضمنهم الرباعي الإسباني بابلو ماري والباراجوياني روبرت بيريز دا موتا والكولومبي أورلاندو بيريو والأوروجوياني أراسكايتا، إلى جانب البرازيليين جابرييل باربوسا، الذي نجح في تسجيل الفوز على ريفربليت الأرجنتيني، برونو هنريكي، وايفرتون ريبيرو.

وأنجب الفريق على مدى تاريخه عددا من اللاعبين، الذين تألقوا فيما بعد على مستوى العالم، يأتي في مقدمتهم الثلاثي زيكو وروماريو وبيبيتو.





الـ 7 عالميا في مواجهة الـ 14




عساف الخليفي - الرياض

تصدر نادي الهلال تصنيف الأندية الآسيوية خلال شهر ديسمبر، وفق إحصاءات موقع «clubworldranking» المهتم بإصدار تصنيفات شهرية لمختلف أندية العالم. وجاء بطل آسيا نادي الهلال في المركز رقم 14 على مستوى العالم، متقدمًا مركزين عن تصنيفه خلال شهر نوفمبر الماضِي، ليتفوّق على جميع الأندية الآسيوية والعربية والسعودية في التصنيف الذي يصدر بشكل شهري.

وحصل الهلال على 9748 نقطة، كأفضل فريق عربي آسيوي في هذا التصنيف، متقدماً على أكبر أندية العالم أبرزها بايرن ميونيخ الألماني، ويوفنتوس الإيطالي، وباريس الفرنسي، وتوتنهام الإنجليزي وصيف بطل دوري أبطال أوروبا، ويعتبر تصنيف الزعيم ثاني أعلى تصنيف يصل إليه النادي خلال السنوات العشر الماضية، إذ سبق أن تواجد الهلال في المركز رقم 11 على مستوى العالم خلال شهر سبتمبر من عام 2014م.

في المقابل، جاء نادي فلامينغو البرازيلي، بطل الدوري وكوبا ليبرتادوريس في المركز رقم 7 على مستوى العالم، وذلك بعد حصوله على 11923 نقطة، وهو ثاني أعلى تصنيف يصل إليه النادي البرازيلي خلال السنوات العشر الماضية، إذ سبق أن تواجد بطل كوبا ليبرتادوريس خلال شهر يونيو من عام 2018 في المركز السادس على مستوى العالم. يذكر أن النادي البرازيلي ظل في نفس مركزه، الذي تواجد فيه خلال شهر نوفمبر الماضي.





رفقا بالمتعصبين أيها الزعيم..!




عبدالكريم الجاسر يكتب :

** لم يمنح الزعيم المتعصبين أي فرصة للاستخفاف أو التقليل أو حتى الفرح بسقوطه.. فبعد الأداء الملحمي الكبير أمام أوراوا.. انتظروا أن تنتهي المغامرة الزرقاء على أقدام لاعبي الترجي التونسي بطل أفريقيا المتوج.. وعملوا على التدخل في الشأن الهلالي والإدلاء بأصواتهم ومشاركاتهم أكثر من الهلاليين المعنيين بالأمر والذين فريقهم هو من يلعب وليس النصر.. لكن زعيم آسيا كان وفيًا لعاداته وتألقه، فهزمهم، وهزم الترجي، وتأهل لمربع أندية العالم بعد أداء بطولي لرجال الهلال، وكرة قدم راقية المستوى، نالت استحسان وثناء كل المحايدين، وأيضًا المعجبين.

** الهلال أمام الترجي كان كبيرا بحجم المناسبة.. وتفوق على ظروف الغياب والإصابة والإرهاق لأهم نجومه.. وتجاوز خصمًا متمرسًا، كان يعد العدة لإسقاطه والتغلب عليه، لتكون أفضل مكافأة ينالها الفريق التونسي بالفوز على الهلال السعودي المدجج بالنجوم والذي نال إعجاب الكثيرين في العالم.. ولذلك فإن الزعيم قطع الطريق على الجميع، خصومه والمتربصين به، ليواصل تألقه وإبداعه مضيفًا المزيد من الهم والغم والحسرة لكل من انتظر السقوط المدوي لبطل القارة!

فلامنجو.. أم الهلال؟!

** حين يخوض الزعيم لقاءه الهام اليوم أمام فلامنجو البرازيلي فإنه بذلك يكون حقق المجد بكل أطرافه.. سواء كسب أو حتى خسر لأنه وصل للدور الأهم وقدم نفسه أمام العالم في مشاركة إيجابية جدا ومشرفة للكرة السعودية والعربية والآسيوية.. فقد أجبر البرازيليين على احترامه والحذر منه والتحوط لملاقاته.. وهذا بحد ذاته أهم الفوائد من هذه المشاركة العالمية.. لأن الأهم وهو لقب دوري أبطال آسيا تحقق بكل جدارة واستحقاق وناله الزعيم السعودي محققا أرقاما غير مسبوقة على عرش القارة، وتبقى المشاركة العالمية وقتية تستعرض خلالها الفرق قدراتها وإمكاناتها أمام العالم أجمع ثم يغادرون تاركين اللقب لفريق واحد فقط.. ومن هنا فإن ما قدمه الهلال رغم طموحنا كسعوديين وطموح جماهير الزعيم يعتبر مقنعا للجميع وإذا ما تمكن من تجاوز فلامنجو، وهذا مستبعد، فإنه يكون بذلك قد حقق كل ما يريد في مباراة واحدة فقط.. أعلم صعوبة ذلك وإرهاق الفريق وتأثره بالغيابات، لكنه لو حدث فإنه يعني ضربة قاصمة لكل المتعصبين والمتأزمين في الوسط الرياضي لدينا والذين منذ أن فاز الهلال بالبطولة الآسيوية وهم في كل محفل يئنون.


لمسات

- ما شاهدناه من نجوم الزعيم أمام الترجي يجعلنا نتطلع بقوة لملحمة كروية أخرى أمام فلامنجو رغم كل الظروف الزرقاء، لكننا تعلمنا أن الهلال يقبل التحدي ويتجاوز رجاله كل الظروف.

- اعتبارا من اليوم ستبدأ المرحلة الأصعب للزعيم في الموسم كالمعتاد، وهي التي ستحدد قدرة الفريق على الاستمرار في الصدارة والاستفادة من كل لاعبيه طوال الموسم أم سيتعثر لا سمح الله مجبرًا بعد أن لعب ضعف الأندية المنافسة من المباريات.

- أتمنى ألا تتكرر تجربة ضغط مباريات الدور الثاني كما حدث العام الماضي، وأن نستمر باللعب إلى آخر مباراة في الموسم العالمي وكذلك كل دوريات العالم!

- في أسبوعين قسا الزعيم على أحلام سنين عجاف وكشف للعالم من هو الزعيم العالمي فخر آسيا ومشرفها.








الهلال وفلامنجو .. تد جديد
يلتقيان في نصف نهائي مونديال الأندية لخطف البطاقة الأولى


كويلار في تدريب الهلال أمس "مركز الهلال الإعلامي".


ناجي الطيب من الرياض

في تحد عالمي جديد، سيكون الحذر والطموح شعار الهلال عندما يلاقي نظيره فلامنجو البرازيلي في الدور نصف النهائي من كأس العالم للأندية 2019 في الدوحة، حيث يتطلع لحجز بطاقة التأهل إلى النهائي، وملاقاة ليفربول الإنجليزي أو مونتيري المكسيكي عندما يلتقيان في الدور ذاته غدا. واستهل الهلال مسيرته بفوز ثمين 1 / 0 على الترجي التونسي بطل إفريقيا، لترتفع معنويات لاعبيه بشكل كبير، كما اطمأن المدرب الروماني رازفان لوشيسكو على معظم لاعبيه بمن فيهم العائدون من الإصابة.
وينتظر أن يدفع كل من الفريقين بقوته الضاربة في المباراة، خاصة أن التعويض في مثل هذه المباريات يكون صعبا، وهو ما شاهده الهلال بنفسه في مباراته الأولى، حيث فشل الترجي في تسجيل هدف التعادل في الربع ساعة الأخيرة من اللقاء، بعدما سجل الفرنسي بافيتمبي جوميز هدف المباراة الوحيد (73).
وينتظر أن يصبح البيروفي أندريه كاريلو وجوميز ومعهما كارلوس إدواردو، عمر خربين، وسالم الدوسري من أبرز الأوراق التي يعتمد عليها لوشيسكو، فيما سيغيب محمد كنو الذي طرد أمام الترجي لنيله إنذارين في اللقاء.
وقد تكون أوراق الهلال مكشوفة أمام مدربه السابق جيسوس، الذي يشرف على تدريب فلامنجو بعد أن تخلى عنه النادي السعودي، ولا سيما أنه ذكر في المؤتمر، أنه يعرف كل اللاعبين ما عدا واحد لم يشرف عليه، وحقق فلامنجو معه إنجازا تاريخيا في 2019 مستفيدا من التدعيمات الرائعة، التي قدمها رودولفو رانديم رئيس النادي الجديد الذي انتخب في أواخر 2018، أبرزهم الأوروجوياني جورجيان دي أراسكايتا، المهاجم برونو هنريكي من سانتوس البرازيلي، وتوصل إلى اتفاق مع إنتر ميلان الإيطالي على استعارة مهاجمه الخطير جابرييل باربوسا حتى نهاية عام 2019.
وفي المباراة الثانية، يلتقي السد القطري، الترجي التونسي في مباراة تحديد المركز الخامس، حيث سيكون اللقاء إعادة لمواجهتهما في النسخة التي احتضنتها اليابان 2011، عندما تفوق النادي القطري 2 / 1 ومضى حينها لاحتلال المركز الثالث.





مع البرازيليين .. النصر «الآسيوي» غائب
الهلال قد يكسب فلامنجو .. ويكسر عقدة منذ 7285 يوما


إبراهيم بن محمد من الرياض

يمني فريق الهلال لكرة القدم النفس بكسر عقدة الأندية البرازيلية مع نظيرتها الآسيوية في كأس العالم للأندية، حيث لم يسبق أن تجاوز فريق آسيوي نظيره البرازيلي في أي من الأدوار من نسخة 2000، من بينها النصر والاتحاد. ويلتقي الهلال نظيره فلامنجو البرازيلي اليوم في نصف نهائي النسخة الـ 16، حيث يبحث عن بطاقة التأهل لنهائي البطولة، وتحقيق أول فوز آسيوي على فريق برازيلي وكسر عقدة عمرها 20 عاما، وستة أشهر و20 يوما (7285 يوما). والتقت الفرق الآسيوية نظيرتها البرازيلية في ست مواجهات ضمن خمس بطولات عالمية، وخسرت جميعها، حيث افتتحها ساوث ملبورن الأسترالي عام 2000 ضد فاسكو ديجاما وخسر بثنائية نظيفة، كما أن النصر خسر من كورينثيانز باوليستا البرازيلي بهدفين دون مقابل في النسخة ذاتها، كما أن الاتحاد خسر من ساوباولو في النسخة الثانية عام 2005، حيث نجح في تسجيل هدفين إلا أنه خسر بثلاثة أهداف. وضمن النسخة السابعة عام 2010، لحق سيونجنام الكوري الجنوبي بنظرائه الآسيويين وخسر من أمام إنترناسيونال 2 / 4، كما خسر كاشيوا ريسول الياباني من أمام سانتوس 1 / 3 في النسخة التالية، كما أن جوانغجو إفرجراند الصيني خسر من نظيره أتليتيكو مينيرو بـ 2 / 3 ضمن النسخة العاشرة عام 2013.
وسجلت الفرق البرازيلية الستة 17 هدفا في شباك الفرق الآسيوية، وتلقت سبعة أهداف "منها هدفان من الاتحاد".
الجدير بالذكر أن الفرق الآسيوية لعبت أمام فرق من أمريكا الجنوبية في عشر مباريات ضمن منافسات بطولة كأس العالم للأندية، وفازت فرق أمريكا الجنوبية ثماني مرات، وخسرت مرتين فقط.





جيسوس: أعرف الهلاليين إلا واحدا
رافينيا: لا نفكر في ليفربول .. تركيزنا على الهلال


«الاقتصادية» من الرياض

أوضح البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب فلامنجو البرازيلي، أن علاقته بلاعبي الهلال، تعد الآن سابقة، مضيفا قبل المواجهة بينهما في نصف نهائي مونديال الأندية، "أتشرف بكل الوقت الذي قضيته مع الهلال، وجلبت لهم أربعة مهاجمين مميزين كان من بينهم الفرنسي بافيتمبي جوميز"، الذي لم يتجه صوب لاعبي فلامنجو في المدرجات بعد تسجيل هدفه في الترجي، وإنما حرص على توجيه رسالة لي بأنه سعيد بوجودي وأننا سنلتقي"، مكملا، "الضغط إيجابي بالنسبة لنا، وأدرك قوة المنافس، لكننا نتفوق بالخبرة".
وقال "أعرف جميع لاعبي الهلال باستثناء لاعب واحد لم أدربه، شاهدنا مباراتهم مع الترجي"، منبها إلى أن "مونديال الأندية صعب، لأنه يشارك فيه أبطال القارات، وستكون أصعب عندما ترتفع المشاركة فيها إلى 24 فريقا بداية من 2021. الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الهلال مميز، أدى عملا جيدا، إنه اختيار جيد للهلال".
وأتم، "الأندية الخليجية يمكنها أيضا الفوز بمونديال الأندية نظرا لوجود عديد من اللاعبين في صفوفها ولديها الموارد المالية لتدعيم صفوفها وأعتقد أن أندية السعودية هي الأكثر قدرة على هذا، لأنها تمتلك أعدادا هائلة من المشجعين في المدرجات".
من جهته، أكد اللاعب رافينيا أن الهلال فريق كبير ولديه لاعبون مميزون، ولن يكون سهلا، وقال "الجميع يتحدث عن مواجهة ليفربول في النهائي لو تأهلنا، لكن نحن الآن لا نفكر فيه، بل نفكر في الهلال وتركيزنا في كيفية تخطيه، خاصة أن عديدا من الفرق البرازيلية خرجت من نصف النهائي، ونحن لم نتأهل بعد، والبطولة مهمة وسبق لي أن حققت لقبها مع بايرن ميونيخ".





لوشيسكو: ليس لدينا ما نخسره
إدواردو: لن ننظر إلى تجربتنا مع جيسوس


لوشيسكو خلال المؤتمر.


«الاقتصادية» من الرياض

أكد الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب الهلال، أنه يدرك صعوبة المواجهة التي تنتظرهم أمام فلامنجو البرازيلي، في نصف نهائي مونديال الأندية، مشيرا إلى أنه لا يبالي كثيرا بأن منافسه يقوده البرتغالي جورجي جيسوس المدرب السابق للأزرق، وقال "أركز على فريقي فقط، والعالم يعرف مدى قوة الكرة البرازيلية التي تمتلك أكثر اللاعبين موهبة، حيث قدمت أفضل اللاعبين لكن الموهبة ليست كافية، فهناك الحضور الذهني والتنظيم".
وأضاف "فزنا بأبطال آسيا، ولدينا فرصنا في اللقاء ونعلم أننا سنواجه أحد أفضل الفرق في العالم، وليس لدينا ما نخسره لهذا سنكافح بقوة للفوز".
وعن الإرهاق بسبب المباريات الدولية وبقية الأجندة المحلية، قال "إنها مشكلة بالنسبة لنا فلم نستطع إعداد الفريق جيدا قبل البطولة"، مكملا، "افتقدنا سلمان الفرج لكننا لا نبحث عن أعذار، وجئنا بطموحات عالية ونستعد جيدا على المستوى الذهني والنفسي، ولا أعرف ما إذا كانت مواجهة جيسوس ستؤثر في اللاعبين"، منبها إلى جاهزية الفرنسي جوميز والإيطالي جوفينكو.
من جهته، قال البرازيلي أدواردو، لاعب الهلال، "الوقت مختلف والفريق كذلك، ونحن الآن تحت قيادة مدرب آخر والمهم أن نركز في التحدي دون النظر لتجربتنا مع جيسوس".
وكان الهلال قد أجرى تدريبا أمس بمشاركة جميع اللاعبين، ركز فيه لوشيسكو على التدريبات اللياقية والتكتيكية، قبل أن يشرح خلال المناورة التكتيك الذي سينتهجه أمام فلامنجو.





الهلال و4 مراكز .. الفارق مليون دولار
سيدخل التاريخ إذا وصل إلى نهائي مونديال الأندية


إدواردو مبتسما للصحافيين.


إبراهيم بن محمد من الرياض

سيكون أمام فريق الهلال لكرة القدم فرصة كبيرة لكتابة اسمه في التاريخ القاري عندما يلاقي نظيره فلامنجو البرازيلي اليوم، في نصف نهائي النسخة الـ 16 من كأس العالم للأندية، حيث سيكون أول بطل آسيوي كحامل للقب دوري أبطال آسيا يصل إلى هذه المرحلة، كون العين الإماراتي وكاشيما إنتلرز الياباني اللذين تأهلا إلى نهائي النسخة الماضية ونسخة 2016 بصفتهما مستضيفين لمونديال الأندية.
ويعد الهلال أول ناد سعودي يصل إلى نصف نهائي مونديال الأندية، كما سيكون في حال بلغ النهائي ثالث فريق عربي، وثالث فريق آسيوي، وأول فريق سعودي يصل للمباراة النهائية، حيث وصل الرجاء البيضاوي المغربي لنهائي 2013 وخسره أمام نظيره بايرن ميونيخ الألماني، والعين الإماراتي الذي خسر نهائي النسخة الماضية أمام ريال مدريد الإسباني، إضافة إلى كاشيما إنتلرز الياباني الذي خسر هو الآخر من ريال مدريد في نهائي نسخة 2016.
وضمن الهلال أن يكون ضمن المراكز الأربعة الأولى، علما بأن الفارق بين المركز والآخر مليون دولار تواليا، حيث سينال البطل ستة ملايين دولار، خمسة ملايين دولار للوصيف، أربعة ملايين دولار لصاحب المركز الثالث، وثلاثة ملايين دولار لصاحب المركز الرابع، بخلاف 1.5 مليون دولار لصاحب المركز الخامس، مليون دولار للسادس، و500 ألف دولار للسابع.









‏زعيم آسيا يختتم استعداداه للقاء فلامينغو




الكأس - سلطان العودة

اختتم مساء اليوم الإثنين فريق الهلال استعداداته للقاء “فلامينغو” مساء الغد في نصف نهائي كأس العالم للأندية 2019م على استاد عبدالله بن خليفة في الدوحة عند الساعة الثامنة والنصف بتوقيت مكة المكرمة.

بدأ مران الفريق الختامي عند السابعة مساءً بتدريبات الإحماء وسط مشاركة جميع اللاعبين منهم المحترف الإيطالي “سيباستيان جيوفينكو” الذي غاب عن لقاء “الترجي التونسي” يوم السبت الماضي، كما عمد الجهاز الفني إلى تطبيق عددٍ من التدريبات اللياقية باستخدام الكرة، وفرض المدرب الروماني “رازفان لوشيسكو” مناورة على جزء من مساحة الملعب.

فيما شرح “لوشيسكو” خلال المناورة التكتيك الذي سينتهجه في لقاء الغد، حيث من المتوقع مشاركة اللاعب “عبدالله عطيف” الذي سيعوّض غياب اللاعب “محمد كنّو” بعد أن تعرض للطرد في المباراة الماضية، ومن الممكن أن يبدأ الفرنسي “بافيتمبي غوميز” اللقاء بصفةٍ أساسية.

اختتم الجهاز الفني المران بتطبيق عددٍ من التدريبات الفنية، وسط متابعة رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ “فهد بن نافل”.

من جانبٍ آخر أعلن الجهاز الطبي بنادي الهلال عن جاهزية اللاعب “محمد البريك” الذي تعرّض لإصابة طفيفة في اللقاء الماضي.











كلوب : سنشاهد الهلال وفلامينغو قبل العودة
لمشاهدة فريقنا أمام أستون فيلا





الكأس - سلطان العودة

أعلن مدرب نادي ليفربول الألماني “يورغن كلوب” المتوج ببطولة دوري أبطال أوروبا 2019م ومتصدر الدوري الإنجليزي للموقع الرسمي لنادي ليفربول عن حضوره لمباراة الهلال وفلامينغو في نصف نهائي كأس العالم للأندية؛ قبل العودة إلى الفندق لمتابعة فريقه الذي سيلعب بعناصر شابة في إنجلترا أمام أستون فيلا .

حيث تحدث للموقع الرسمي بقوله : “مساء الغد الثلاثاء سنبدأ بمشاهدة نصف النهائي الآخر أنا وطاقمي في الملعب، وأعتقد أنه يجب أن يكون ذلك ممكناً لي، ومن ثم سنغادر مبكراً للعودة إلى الفندق ونجلس أمام التلفزيون ونشاهد مباراة ليفربول أمام أستون فيلا، وسيكون الأمر رائعاً للغاية؛ فأنا سعيد حقاً للشبان، وأعرف كيف يراها الكثير من الناس، لكن لدي إيمان كبير في أن الجميع لديه فرصة، وإن كنت مكانهم، فسأكون متحمساً بقوة، وأتطلّع إلى ذلك وأن أقدم كل ما لدي”.

وأكمل حديثه عن القائمة المنضمة لكأس العالم بقوله : “بالطبع أخذنا لاعبين اثنين من الشباب بسبب وضعنا، فقد احتجنا إلى 16 لاعباً على الأقل، ولم نستطع تغيير ذلك، لكن بصرف النظر عن هذا، فقط أطلب منهم إعطاء الأمر محاولة حقيقية ونحن سنجلس ونكون معهم فكل تفكيرنا معهم، واللاعبين المتواجدين في الدوحة يتطلّعون لمشاهدة المباراة وسيقومون بتحفيزهم”.

يُذكر أن ليفربول سيخوض لقاءه مساء يوم غدٍ الثلاثاء أمام “أستون فيلا” في ربع نهائي كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين، وبعدها بأقل من 24 ساعة سيخوض لقاءه في نصف نهائي كأس العالم للأندية أمام “مونتيري المكسيكي”؛ مما يجعل الفريق الأحمر أن يخوض لقاءه في كأس الرابطة بعناصر شابة حيث سيقود الفريق الشاب مدرب ليفربول تحت 23 سنة “نيل كريتشلي”، كما قد تم رفض تأجيل اللقاء في وقتٍ سابقة بسبب الجدول المزدحم لمباريات المسابقات الإنجليزية.





سنواجه فريق قوي ونحن نفكر بالهلال وليس ليفربول




الكأس - سلطان العودة

ضمن المؤتمر الصحافي للقاء الهلال وفلامينغو البرازيلي في نصف نهائي كأس العالم للأندية الذي انعقد في قاعة المؤتمرات باستاد عبدالله بن خليفة الدولي في الدوحة، صرّح مدرب نادي فلامينغو البرتغالي “جورجي جيسوس” لوسائل الإعلام مع لاعبه المخضرم البرازيلي “رافينها” عن قوة نادي الهلال وأنهم يفكرون ببطل آسيا وليس ببطل أوروبا نادي ليفربول.

حيث بدأ البرتغالي “جورجي جيسوس” حديثه قائلاً : “غداً سنواجه خصم قوي جداً، وأعرف لاعبي الهلال جيداً لأنني سبق وأن أشرفت عليهم بإستثناء لاعب وحيد لم يتدرب معي، وقد قام “لوشيسكو” بعملٍ كبير فلديه إنجازات وبطولات عديدة حققها في اليونان، ونحن نفكر في لقاءنا أمام الهلال في نصف النهائي، وليس بنادي ليفربول، فلدينا استراتيجية خاصة بنا للقاء الغد، وسنطبق كل ما عملناه في البرازيل”.

وعن الفرنسي “بافيتمبي غوميز” قال : “أنا أعرف غوميز جيداً وهو لاعب محترف على مستوى عالي جداً، وفرحته في الهدف الذي سجله بمرمى “الترجي التونسي” كانت موجهه لي؛ لأنه أراد مواجهتي، ولا أعتقد أنه يقصد شيئاً آخر كما فسّره البعض، ونحن جاهزون لمواجهة الهلال، فهو أكبر نادي في العالم العربي، ولا يوجد أحد يعرفه أكثر مني، فإذا تأهل على حسابنا فسيكون مستحق؛ لأنه أكبر أندية آسيا على الإطلاق”.

كما تحدث الظهير الأيمن للفريق البرازيلي “رافينها” عن احترامه للخصم بقوله : “نادي الهلال يستحق الإحترام والتقدير، فقد تابعته وهو فريق جيد ولكن عليه أن يثبت ذلك أمامنا”.





طموحنا كبير ولهذا نحن أبطال آسيا ونملك لاعبين
قادرين على تحقيق الفوز





الكأس - سلطان العودة

عقد المدرب الروماني “رازفان لوشيسكو” مدرب نادي الهلال مع البرازيلي “كارلوس إدواردو” مساء اليوم الإثنين مؤتمراً صحفياً في قاعة المؤتمرات باستاد عبدالله بن خلفية الدولي بالدوحة؛ وذلك قبل اللقاء المرتقب أمام “فلامينغو البرازيلي” في نصف نهائي كأس العالم للأندية الذي سيُقام مساء يوم غدٍ الثلاثاء عند الساعة الثامنة والنصف.

حيث بدأ “لوشيسكو” حديثه في المؤتمر بقوله : “نملك طموحاً كبيراً للفريق ولجماهيره، ولهذا نحن أبطال قارة آسيا، فقد قدمنا إلى هنا لتحقيق نتائج مميزة، ونحن نلعب دائماً للفوز مهما كان الفريق الذي نواجهه، فعليك أن تعيش كل الظروف في كرة القدم، وأن تلعب تحت الضغط وتواصل العمل لتحقيق الطموحات”.

كما أكمل حديثه عن ماهو الفرق بين لقاء الغد عن اللقاء الماضي أمام الترجي التونسي بقوله : “تختلف المباراة السابقة التي لعبناها أمام “الترجي” عن مباراتنا القادمة؛ كوننا سنواجه غداً منافساً مختلفاً في ظروف مختلفة، فأنا أعلم أننا سنلاقي فريقاً قوياً جداً، ولكن نحن نملك جميع الأدوات التي تساعدنا على تحقيق الفوز والتأهل إلى المباراة النهائية، فكافة اللاعبين جاهزون للمشاركة أمام “فلامينغو” بمن فيهم الثنائي “بافيتمبي غوميز” و “سيباستيان جيوفينكو””.

فيما تحدث المحترف البرازيلي “كارلوس إدواردو” في المؤتمر الصحفي عن اختلاف الفريق الحالي والفريق الذي كان يقوده البرتغالي “جورجي جيسوس” بقوله : “يختلف فريقنا حالياً عما كان عليه الفريق في فترة إشراف المدرب “جورجي جيسوس”، فنحن نملك مدرب لديه طريقة مختلفة، والكفة متعادلة بيننا وبين “فلامينغو البرازيلي”، كما نملك جميع الأدوات والرغبة القوية لتحقيق الانتصار في مواجهة الغد”.











  #2  
قديم 17/12/2019, 08:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 24,387
بالتوفيق للزعيم في مباراة اليوم ان شاء الله
  #3  
قديم 17/12/2019, 09:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,134
بالتوفيق للزعيم في مباراة اليوم ان شاء الله
  #4  
قديم 17/12/2019, 09:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بسام اليحياء
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/02/2007
المكان: السعوديه
مشاركات: 253
يعطيكم العافيه على النقل وبالتوفيق للزعيم في مباراة الليله وفالنا الفوز بإذن الله ومشكورين على الأخبار لزعيمنا الملكي العالمي
  #5  
قديم 17/12/2019, 09:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,244
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي
  #6  
قديم 17/12/2019, 09:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,244
بالتوفيق اليوم لزعييم العالمي
  #7  
قديم 17/12/2019, 09:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يونس الاركاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2009
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 3,026
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #8  
قديم 17/12/2019, 10:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,203
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي العالمي


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #9  
قديم 17/12/2019, 10:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
سلمت الايادي علي الاخبار
وبالتوفيق للزعييم الملكي و
ان شاء الله الفوز اليوم مع انه
فلامنجو فريق قووي لكن لولاعبين الزعيم اتحدوا ولعبوا مع بعض مافي شي مستحيل
ودمتم سااااااااااالميييين ويعطيكم العاااااافيييييه ....
  #10  
قديم 17/12/2019, 10:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبوالتاريخ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/01/2011
المكان: بلادي المملكة العربية السعودية
مشاركات: 557
الهلال سيفوززززز
سيفوزززززززز
سيفوزززززززززز

بأمر الاله العظيم
  #11  
قديم 17/12/2019, 10:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعيد الحمادي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/09/2010
المكان: السعودية
مشاركات: 1,348
جيسوس خائف من الهلال
والدليل تصريحاته
ذكرني بمدرب أوراوا
كان يطلق التصريحات لتخويف الزعيم
لأنهم يدركون أن الحرب النفسية تفيد
أحيانا . لكن الواقعية أفضل
كرة القدم تخدم من يجيد التعامل معها
مهما كان الفريق المقابل ..
لذلك باذن الواحد الأحد أن يفوز الهلال
في مباراة الليلة ويجبر الجميع على احترامه
ويصل للنهائي أمام ليفربول
ويكسر رقم العين الإماراتي
حينها ستشاهد المباراة
كل قارات العالم
ويصبح وقتها لدينا هلالا عالميا 5 نجوووم .
افعلوها ياشقردية ..
  #12  
قديم 17/12/2019, 01:03 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/10/2005
مشاركات: 1,265
بالتوفيق للزعيم في مباراة اليوم ان شاء الله
  #13  
قديم 17/12/2019, 02:38 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,351

الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم

بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته


شــــــــــعارنا دائماً
( يداً بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء

  #14  
قديم 17/12/2019, 03:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ DAWADMI
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2005
المكان: الدوادمي
مشاركات: 7,352
الله يعطيك العافيه
ع ـآلـے مستوآھ
على المجهود
وبالتوفيق للزعيم الملكي


  #15  
قديم 17/12/2019, 08:24 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
مشاركات: 906
مشكورين على نقل أخبار الزعيم
بالتوفيق للهلال امام فلامنغو وتحقيق الفوز والوصول للمباراة النهائية
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:41 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube