المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree2Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/10/2017, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار نادي الهلال ليوم الثلاثاء 13 / 1 / 1439 هـ من الصُحف









في قرارات تاريخية متواصلة:
ولي العهد يوجه هيئة الرياضة بمنع تشفير المنافسات السعودية تقديراً للمواطنين



«الجزيرة» - محمد الدعجاني:

صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - أيده الله - ، للهيئة العامة للرياضة بعدم تشفير مباريات الدوري السعودي تلفزيونياً، واستمرار بث المباريات عبر القنوات الناقلة بشكل مجاني ودون الحصول على أي مبالغ مالية؛ تقديراً منه -حفظه الله- لكافة المواطنين السعوديين وأن لا يتحمل المشجع السعودي أي أعباء مالية بسبب ديون الأندية.

جاء هذا التوجيه الكريم، بعد أن تقدم أندية الدوري السعودي الأربعة عشر بطلب لرابطة دوري المحترفين، بتشفير نقل مباريات الدوري من أجل زيادة المداخيل لتلك الأندية. وقدم معالي الأستاذ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة شكره الجزيل والكبير لسمو ولي العهد -حفظه الله- على هذه الوقفة الكبيرة وحسم هذا الملف.

من جهة أخرى، صدرت قرارات من معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، الأستاذ تركي آل الشيخ، بإنهاء تكليف مجلس إدارتي الاتحاد والرائد، وتكليف حمد الصنيع وفهد المطوع بمهام الرئيس في كل نادٍ حتى نهاية الموسم الكروي الحالي، على أن يقدم الطرفان أعضاء مجلس إدارتيهما خلال ثلاثة أيام من تاريخ القرار.

يأتي هذان القراران بعد وجود شبهة تزوير في قضيتين مختلفتين رفعها رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت لمعالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأستاذ تركي آل الشيخ على إدارتي الناديين بقيادة أنمار الحائلي رئيس الاتحاد، وعبد العزيز التويجري رئيس الرائد.

وفي جانب مختلف وفي قرار تاريخي آخر يحدث لأول مرة في الرياضة السعودية، صدرت موافقة سامية مساء البارحة بمنح اللاعب (مختار علي) صومالي الجنسية وأحد مواليد المملكة العربية السعودية، جواز سفر سعودي يحق له من خلاله تمثيل الأخضر السعودي في جميع المحافل والمسابقات الدولية، حيث التحق اللاعب يوم أمس بمعسكر الأخضر الإعدادي المقام حالياً بجدة بطلب من المدرب الأرجنتيني إدغاردو باوزا. يذكر أن اللاعب مختار علي يلعب في الفئات السنية مع نادي تشلسي الإنجليزي وتم إعارته لنادي فيتسيه آرنهيم الهولندي، ويلعب في مركز المحور المتقدم.



نقل معسكر المنتخب الأول من الرياض إلى جدة


إدغاردو باوزا

الجزيرة - محمد الدعجاني:

قررت إدارة منتخبنا الوطني الأول نقل المعسكر الإعدادي الذي كان مقررًا انطلاقته في الرياض إلى جدة، حيث توافد اللاعبون امس الاثنين إلى مقر المعسكر.

ويستمر المعسكر لمدة 11 يومًا، وذلك خلال الفترة من الثاني وحتى العاشر من أكتوبر الجاري، وسيلعب المنتخب خلاله مباراتين وديتين أمام منتخبي جامايكا وغانا على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية يومي السابع والعاشر من الشهر نفسه. وكان المدير الفني للمنتخب الوطني الأول السيد إدغاردو باوزا قد استدعى 34 لاعبًا للالتحاق بالمعسكر.



كشف عن سبب طلبهم فتح عدد الحكام الأجانب وعن مسيرة فريقه.. نائب رئيس الهلال لـ«الجزيرة»:
الحكام الأجانب سيخففون الضغوط على المحليين وسيفيدونهم



عبدالرحمن النمر

الجزيرة - أحمد العجلان:

أوضح نائب رئيس نادي الهلال المهندس عبدالرحمن النمر أنه تمت الموافقة على اقتراح نادي الهلال بفتح عدد الطواقم للحكام الأجانب مع تقليل المصاريف، وذلك في اجتماع رابطة دوري المحترفين. وبرر النمر الاقتراح الذي قدمه الهلال بالابتعاد عن الضغوط التي تتسبب في إخفاق الحكم المحلي في المباريات، مشيرًا إلى أن بعض المنافسين يعمدون للتأثير على الحكام السعوديين قبل المباريات؛ ما يوقعهم في الأخطاء. وأضاف: نحن في الهلال ننأى بأنفسنا عن ذلك؛ لذلك اخترنا الطريق الأسهل بحثًا عن تحكيم أفضل، وهو الحكم الأجنبي البعيد عن الضغوط. وقال: نحن في العام الماضي استنفدنا طواقم الحكام الأجانب كاملة، وأحضرنا العدد المسموح به، في حين أن المنافسين لم يحضروا الطواقم كاملة. كما أوضح النمر أن الهلال سبق أن رفع اقتراحًا آخر، تمت الموافقة عليه قبل الاجتماع، هو أنه يحق للفريق الضيف طلب حكام أجانب قبل المباراة بـ12 يومًا في حال لم يطلب المستضيف ذلك قبل المباراة بخمسة عشر يومًا. وقال إن هذا الاقتراح جاء بعد أن طلبنا حكامًا أجانب أمام الاتحاد في جدة، الذي لم يطلب، وعندها قمنا بالطلب، ولكن اتحاد القدم رفض بحجة انتهاء المهلة التي تسبق المباراة. وامتدح النمر اجتماع رابطة دوري المحترفين مؤكدًا أنه كان بنّاء، وكان فيه قرارات إيجابية عدة. وعن حديث دياز بعد مباراة القادسية قال هو عتب محب، كما أوضح ذلك الأمير نواف بن سعد، فالرجل عاتب على الجمهور وحضورهم للملعب. وحول أوضاع الفريق قال: نحن اتخذنا سياسة العمل لكل مرحلة على حدة؛ فالدوري مختلف عن آسيا، وحاليًا نبحث عن تأهيل الفريق لتجاوز لقاء الإياب أمام بيروزي بحثًا عن نهائي قارة آسيا.



الشلهوب يلحق بالبعثة الخميس
الهلال يصل أبو ظبي ويستهل تحضيراته اليوم



مختار أثناء وصوله مع البعثة إلى أبو ظبي

«الجزيرة» - معاذ المسلّم:

وصلت بعثة فريق الهلال أمس إلى العاصمة الإماراتية وذلك لإقامة معسكر إعدادي يستمر لسبعة أيام خلال فترة توقف المنافسات في الفترة الحالية، وسيؤدي الفريق أولى تدريباته مساء اليوم الثلاثاء.

هذا و‏لم يغادر لاعب فريق الهلال الأول لكرة «محمد الشلهوب» مع بعثة الفريق نظير ظروف زوجته الصحية على أن يلتحق بالبعثة يوم الخميس المقبل، وكان مدرب الفريق دياز في مقدمة مستقبلي البعثة الهلالية بعد أن سبق الفريق إلى الامارات بعد لقاء القادسية دوريًا.

هذا وسيجري الفريق تدريباته طوال فترة المعسكر على ملعب نادي بني ياس في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.



فواصل

القرار الذي اتخذه اتحاد الكرة بعدم جلوس رؤساء الأندية على مقاعد البدلاء أثناء المباريات من أفضل القرارات التي تم اتخاذها، وهو إجراء طالب به الإعلام الرياضي منذ سنين طويلة لما في جلوس رؤساء الأندية على مقاعد البدلاء من سلبيات وتأثير مباشر على العملية التحكيمية وعدم التزامهم بالتعليمات والضوابط المنظمة لمن يجلس على مقاعد البدلاء.

* *
- قرار منع رؤساء الأندية من الجلوس على مقاعد البدلاء أثناء المباريات ربما يكون أسعد المدربين أكثر من غيرهم لأنهم سيتحررون من الضغوط والتدخلات في عملهم التي تحدث من الرؤساء أثناء سير المباريات.

* *
- مطالبات رؤساء أندية دوري المحترفين السعودي التي تبنتها الرابطة منطقية جدا وتصب في مصلحة تطوير نظام الاحتراف. وأهمها التشفير وضم لجنة المسابقات للرابطة وكذلك فتح العدد لحق الأندية بطلب حكام أجانب. اتحاد الكرة مطالب بتفعيل دور رابطة المحترفين حيث تعيش منذ سنوات فيما يشبه الغيبوبة.

* *
- بديل ماتياس في الهلال يجب أن يكون لاعب أجنبي في مركز نواف العابد الذي أصبحت الاستفادة منه محدودة جدا لكثرة غياباته وتعدد إصاباته. الجماهير الهلالية في انتظار فترة التسجيل الشتوية للتخلص من ماتياس أولا ثم حضور البديل الذي يحتاجه الفريق في مركز صناعة اللعب خلف المهاجمين.

* *
- رائع جدا توجه الهيئة العامة للرياضة بتكييف ستاد الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة لتهيئة كافة الظروف المناسبة للجماهير للحضور في أجواء مناسبة، وحبذا أن تلتفت الهيئة لاستاد الملك فهد الدولي وستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في إطار تحسين بيئة الملاعب حيث تشتكي الجماهير من غياب البيئة المحفزة كالمطاعم والبوفيهات الجيدة وكذلك رفع مستوى المناطق الخدمية كدورات المياه وغيرها، بالإضافة إلى التعامل مع الجماهير من قبل المنظمين كعملاء يدفعون مقابل خدمة متكاملة وليس مجرد مشاهدة، فضلا عن أهمية ترقيم المقاعد وارتباط المقعد برقم التذكرة ليتمكن المشجع من الحضور قبل وقت مناسب من بدء المباراة كما يحدث في كل ملاعب العالم وليس قبل ساعات عديدة لحجز مقعد.

* *
- يبدو أن حارس المرمى الأجنبي سيكون له حضور قوي في فترة التسجيل الشتوية القادمة بعد أن خذل كثير من حراس المرمى فرقهم في الجولات الماضية وأهدروا تفوقها وكذلك جهود إدارات أنديتهم في المعسكرات والتعاقدات وإحضار أجهزة فنية قديرة. وبدون تحديد أسماء فهناك أكثر من فريق جيد ومتفوق خذله حارس مرماه وجعله في مركز غير لائق به.



بعض من..
(بين النقد والانتقاد)



غسان محمد علوان


جميلٌ جدًّا هذا الحراك الذي يشهده الوسط الرياضي في التعاطي مع الأحداث التي تتوالى تباعًا، بعضها جميل، والآخر غير ذلك. وهنا طبعًا لا أعني بكلامي حديث المتشنجين أو بعض الإعلاميين أو المشجعين الذين تحركهم الكراهية، ويقودهم التعصب للأندية أو للفكرة والرأي.

فالبعض لا يزال يعتنق مبدأ (طبطب وليّس يطلع كويس) متجاهلاً رأيه الشخصي وقناعاته، وحتى ما يراه من صواب أو خلافه. ونتيجة لذلك ظهرت عينات مختلفة من الآراء، لا تتسق إطلاقًا مع مبدأ الرأي الحقيقي. فهناك أشخاص - وهم كثرة - أصبحوا يعتنقون مبدأ (حامل الراية) دون إعمال للعقل أو الذكاء النقدي؛ فأحدهم منذ اللحظة الأولى للتعاقد مع مدرب أو لاعب، أو حتى مع تعيين رئيس أو إداري في النادي، يجد أمامه وعلى طاولته رايتَيْن (ضد ومع)، ويختار أحدهما بطريقة عشوائية، ثم يعتنقها ويتمسك بها كتمسكه بالحياة نفسها؛ فهو لا يعطي نفسه مرونة المراقبة والمتابعة ثم إصدار الرأي، ويبدأ بالتصيد لآراء مخالفيه كلما حصل حدث يتسق مع ما كتب على رايته. وفي الوقت ذاته يبدأ في اختراع الأعذار المنطقية وغير المنطقية نصرة لتلك الراية التي انتخبها متى ما حدث ما لا يوافق ما كتب عليها.. متخذين من تلك الراية شرفًا يجب أن يصان، وكرامة يجب أن لا تهان.

ففي لقاء إذاعي مع الرائع عبدالرحمن الحميدي بعد لقاء الهلال مع بيرسيبولس الإيراني أشدت كثيرًا بسلمان الفرج، وقلت ما نصه: «سلمان كان نجمًا فوق العادة، تحمَّل الجزء الأكبر في منطقة المحور بعد طرد شريكه فيها عبدالله عطيف». فقال لي المذيع: «ألا ترى أن هذا الطرح يأتي دومًا بعد فوز الهلال، ويأتي عكسه عند التعادل أو الخسارة»؟ فقلت له: «هذا الطرح يأتي بعد أن يبدع سلمان ويلعب بجدية مسخرًا إمكانياته الكبيرة للفريق، ويأتي نقيضه عندما لا يقوم بذلك؛ فليس لنتيجة اللقاء الحكم الأوحد لتقييم مستوى اللاعب أو حتى الفريق».

نوع آخر من المتابعين أو الإعلاميين أو المشجعين أصبح يراهن على أي شيء بالنجاح أو الفشل، فإن صدقت النبوءة نفخ صدره، وقال: «قايل لكم»، وإن لم تصدق فحذف التغريدة أو الدعاء بعدم تذكر الآخرين لما قال كفيل بإنهاء القضية. لا ضير في المراهنة على النجاح أو الفشل استنادًا إلى معطيات وعوامل تدعم هذا الرهان، أما رميها جزافًا فهو عبث لا يعتد برأي صاحبه إطلاقًا. تمامًا مثل ذلك الذي قال «أراهن على نجاح ماتياس بريتوس محترف الهلال الجديد». وهذا الرهان أتى بعد أن شارك اللاعب في أكثر من مناسبة مع الفريق الهلالي، وفشل فشلاً ذريعًا في تقديم نفسه كلاعب كرة قدم حقيقي قبل تقديم نفسه كصفقة ناجحة. فهل هذا الرهان كان بسبب معرفة تامة بأن اللاعب بعد متابعة طويلة سابقة يملك الكثير، ولكن لم يوفق إلى الآن؟ هل اللاعب يلعب في غير مركزه، وسيمسح كل تلك الصورة الباهتة فور إشراكه في مركزه الحقيقي؟ هل رأيت منه في التدريبات أو في الفرق التي مثَّلها سابقًا مستوى رائعًا أو مميزات محددة، ستكون سببًا في تلافي قصور معين في الفريق، وسيكون على إثرها صفقة رائعة ومفيدة؟ فكانت إجابته «لا، ولكن أراهن عليه»!!!

هذه الرؤى وهذا المنطق في التعامل مع الأحداث أنتج تصلبًا للرأي لم يسبق له مثيل، بل أصبح سببًا في عداوة البعض للبعض الآخر لدرجة البحث عن الأخطاء وتصيدها والتعريض بها لمجرد الاختلاف في الرأي.

نتمنى أن نصل لمرحلة من النقاش والوعي الحقيقي في التمييز بين الآراء التي تحكمها تصرفات غيرنا (من لاعبين ومدربين وإداريين)، فتختلف بشكل طبيعي باختلاف التصرف ذاته، ومبدأ الإنصاف الذي يجب أن نعتنقه جميعًا لما فيه من مصالح جمة، تجعل من المصيب يجني ثمار تعبه بالإشادة والمديح دون أن يخالجه شك المجاملة أو التطبيل، وتجعل من المخطئ منتبهًا لما أخطأ فيه دون أن يعتقد أن وراء ذلك النقد حقدًا أو حسدًا أو محاربة لشخصه. نتمنى..



كاركتير

رشيد السليم







لا للتشفير قالها ولي العهد.. الدوري السعودي حقاً للمواطن



الرياض، جدة - أسامة النعيمة، سلطان السيف، عبدالرحمن العمري

بدأ رئيس مجلس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ يضرب بيد من حديد ضد الفساد الرياضي والعمل على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح وترتيب الأوراق وإبعاد كل من يحاول ممارسة بعض الأدوار بعيداً عن الدور الأساسي للمسؤول وضرورة تصحيح المسار، وتعديل الإعوجاج الذي تعاني منه منذ فترة طويلة على مستوى الاتحادات والأندية والمنتخبات.

وقال في حديثه للزميل وليد الفراج في برنامج "أكشن" والذي حفل بالعديد من الخطوات المبشرة بإصلاح حال الرياضة والتصدي للعبث الذي استشرى منذ فترة طويلة ووضع بعض الأندية في مواقف صعبة: "مباريات الدوري السعودي للمحترفين لن يتم تشفيرها خلال الفترة المقبلة بتوجيهات من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي قال لي بالحرف الواحد: المواطن السعودي سيشاهد دوريه مجانًا، وهو حق المواطن، وهذه التوجيهات واضحة وصريحة بأن المواطن السعودي سيشاهد الدوري مجانًا، والقنوات ستكون مفتوحة، وربما يتم تشفير بعض الخدمات الإضافية المقدمة مع مباريات الدوري السعودي، مثل خدمة الصورة عالية الدقة".

وأضاف: "لن نسمح بإغراق الأندية في الديون لاستخدامها حصصًا للخصخصة، والجمعيات العمومية والمراجعات المالية للأندية قرار لا تراجع عنه وسنعمل لتهيئة الملاعب".

آل الشيخ يبدأ اقتلاع جذور الفوضى.. وتلميحات بتورط بعض الأندية

شبهة «تزوير» تطيح بالحائلي والتويجري من رئاستي الاتحاد والرائد

رئيس هيئة الرياضة: ورثنا تركة ثقيلة وهناك كأس مُر وآخر أكثر مرارة

من جهة أخرى ذهب رئيسي نادي الاتحاد والرائد انمار الحائلي وعبدالعزيز التويجري ضحية لحملة قرارات تصحيح المسار الجديدة بتهمة التزوير للحصول على الرخصة الآسيوية والمشاركة قارياً في 2018، وهو ما واجهه المسؤول الرياضي بالحزم وتكليف حمد الصنيع برئاسة "العميد" وفهد المطوع لقيادة نادي الرائد حتى نهاية الموسم، وإحالة المتسببين إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم ونيل العقاب المستحق.

وقال آل الشيخ: "تحقيقات نادي الاتحاد ربما تتوسع إلى أندية أخرى، ووضعه لا يسر عدو ولا صديق، ولا نقبل الفساد بتوجيهات من ولي العهد، والقرارات المتتالية جاءت لأن الأمور صعبة، لقد ورثنا تركة ثقيلة في الهيئة ونادي الاتحاد يعد من أعرق الأندية وعميد الأندية الآسيوية وجماهيره غالية علي، وقد تأخرنا كثيراً في ملفه ومتفائل بالنتائج وأبلغني رئيس الاتحاد السعودي عادل عزت عن وجود أوراق شبهة تزوير مقدمة من الإدارة برئاسة انمار الحائلي وسأحيلها الى الجهات المختصة وستكون هناك محاسبة وفق الأنظمة والقوانين، والحالة التي يمر بها نادي الاتحاد لا تسر صديق ولا عدو وأعد جماهيره أن تكون البيئة الاتحادية نظيفة وأوراقه سليمه خلال الخصخصة".

وانتقد فتح رئيس الرائد المقال للمدرجات في اليوم الوطني والتفريط بحقوق ناديه وقال: "لو خاطبنا بهذا الأمر لقدمنا قيمة التذاكر هدية لجماهير الرائد، ولا أحد يزايد على الوطن، وطلبت هيئة الرياضة تقريراً عن تكاليف التذاكر وستسدد قيمة التذاكر التي منحت للجماهير مجاناً بمناسبة اليوم الوطني في ديربي القصيم" وأكد آل الشيخ على مطالبته للأندية بالإفصاح عن البيانات التي طلبتها هيئة الرياضة والمتعلقة بالجوانب المالية، وقال: "بالنسبة للجمعيات العمومية فهناك كأس مُر وكأس أكثر مرارة وأتمنى أن تلتزم الأندية بالمواعيد لأننا لا نريد أن نكرر تجارب الأندية الأخرى وسيكون هناك عقوبات مشددة وفق اللوائح والأنظمة بحق من يتأخر بالإفصاح عن أي بيانات طلبتها الهيئة".

وفيما يتعلق بتخصيص الأندية السعودية قال: "لن نغفل عن المسؤولين أو المقربين من الأندية الذين يسجلون مديونيات في اعتقادهم أنها ستتحول لأسهم أو سيستخدمونها ككروت تفاوض حين يأتي موضوع التخصيص، ووقتها سنعرف هذه المبالغ أين ذهبت ولماذا وكيف صرفت، لن يكون الأمر سهلاً".

وحول القرار الذي أصدره بدراسة ملف تكييف ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة قال: "حضرت مباراتين في الكابينة الخاصة وكانت الظروف أفضل من الحضور خارج الكبينة والله يعين الجمهور الذي حضر في الدرجة الثانية"، وتوجيهات القيادة الحكيمة تؤكد على حق المواطن بالحصول على خدمة مميزة حين يدفع قيمة تذكرة المباراة ويذهب هو وأبناؤه، وإذا كان أمر التكييف ممكناً ونستطيع القيام به فلماذا نتأخر، وكل الملاعب التي ستحتاج تهيئة بنيتها التحتية سنعمل على تحسينها". من جهة أخرى تلقت جماهير الاتحاد صدمة موجعة بعد كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة عن وجود تزوير مالي بالمستندات التي قدمتها إدارة أنمار الحائلي للحصول على الرخصة تمهيداً للمشاركة في دوري أبطال آسيا في نسخته المقبلة الأمر الذي تسبب في اتخاذ رئيس هيئة الرياضة القرار بإعفاء مجلس الإدارة وتكليف الصنيع على أن يقدم إعضاء مجلس ادارته خلال ثلاثة أيام. وكان الحائلي في بمكتبه بالنادي بحضور أعضاء مجلس إدارته لمتابعة آخر المستجدات للفريق الأول لكرة القدم ومتابعة ملف الألعاب المختلفة ليتفاجأ بالقرار والتزام الصمت برفقة الأعضاء رافضاً الظهور والتحديث عبر وسائل الإعلام. وعلمت "الرياض" عن وجود عدد من المستندات والأوراق المالية التي رفعها إلى إدارة التراخيص للحصول على الرخصة الآسيوية وتتمثل في عدد من الاتفاقيات مع اللاعبين لتأجيل مطالبهم المالية ووجود عقود مخالفة أبرمتها مع عدد من اللاعبين من دون موافقتهم، وهو ما تبين أن هناك شبهة تزوير الأمر الذي ربما يحرم الاتحاد من الحصول على الرخصة الآسيوية، وأكدت المصادر ذاتها بأنه سيتم استدعاء أنمار الحائلي خلال الأيام المقبلة للجهات المختصة للتحقيق معه. وظهرت ردود فعل جماهير الاتحاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن امتزاج فرحتها بحزنها إذ أشادت بوقفة رئيس هيئة الرياضة وتواصله المستمر في كشف الحقائق وإيضاح الصورة للجماهير التي كانت مغيبة بشكل كبير عن ما يحدث داخل اروقة الاتحاد، بينما خالط الحزن فرحتها لما اقدم عليه الحائلي من مخالفته للحصول على الرخصة الآسيوية، وطالبت آل الشيخ بتواجد فريقها في النسخة المقبلة خصوصاً أنها عاشت الفرحة خلال الموسم الماضي بعد ضمان الفريق المشاركة في الملحق الآسيوية. من جهة ثانية اصبح مكان المدير التنفيذي حمد الصنيع شاغرًا في اتحاد الكرة الحالي ولجنة الاحتراف بعد تكليفه برئاسة نادي الاتحاد، وسيبحث رئيس اتحاد الكرة الدكتور عادل عزت عن عضوين بديلين للمديرين التتفيذيين عبدالاله مؤمنة وحمد الصنيع.



دياز يسبق الهلال إلى أبو ظبي


دياز حرص على الذهاب إلى الإمارات قبل البعثة

الرياض - خالد القحطاني

سبق المدرب الأرجنيتني "رامون دياز" فريقه الهلال إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي للوقوف على تجهيزات المعسكر الذي يمتد لسبعة أيام والاطلاع على الملاعب هناك، في حين وصلت البعثة إلى أبوظبي مساء من دون لاعب الوسط نواف العابد ضمن القائمة لخضوعه لجلسات علاجية ستمتر إلى 14 يوماً.



دياز وجماهير الهلال.. الخطأ مشترك



بينما كان الإعلاميون في قاعة مؤتمر المدربين ينتظرون من المدير الفني لفريق الهلال الأرجنتيني رامون دياز تعليقا هادئا مثل عادته في كل المؤتمرات السابقة بعد فوز فريقه على القادسية ومواصلته لصدارة الدوري السعودي بـ13 نقطة بعد نهاية الجولة الخامسة تفاجأ الجميع بتعليق مقتضب كانت ترجمته أشبه بالقنبلة المدوية التي رماها المدرب في القاعة وانسحب والغضب باديا على عينيه، وكانت عباراته غير سارة لجماهير الهلال، وأتت في توقيت غير مناسب على الاطلاق وأكدت أن السن والخبرة خذلاه في هذا الجانب، ولم يفترض حضوره وهو متوتر وغاضب بشكل لم تعتده منه الجماهير ورجال الإعلام، وكان حريا به الاعتذار عن حضور المؤتمر وانابة ابنه المساعد للتعليق على احداث المباراة، ولم يتحدث وهو في حالة غضب ربما يكون معذورا فيها وربما لا يعذر.

حديث دياز نكد على جماهير الهلال فرحة الفوز ومواصلة الصدارة والمؤكد ان الإدارة الزرقاء بقيادة الأمير نواف بن سعد هي الأخرى انزعجت من حديثه خصوصا في اشارته الى انه ربما يرحل بعد نهاية بطولة الأندية الآسيوية وهو تصريح سلبي بكل معانيه ومؤثر على نفسيات اللاعبين ومسيرة الفريق في البطولة القارية والدوري الممتاز السعودي.

عتب المدرب على قلة الحضور الجماهيري هو عتب في محله وهو محق فيه، فالجماهير كان يفترض أن تكافئ الفريق بالحضور بصرف النظر عن من يمثله فولاؤها في المقام الأول للكيان ولو كان الفريق الذي اقترب من نهائي القارة ومتصدرا للدوري غير الهلال لملأت جماهيره المقاعد ولم تعق فريقها كما فعلت الجماهير الزرقاء التي اخطأت ايضا بالضغط على المدرب واطلاق عبارات الاستهجان والتدخل غير المبرر في عمله وفي تبديلاته، واذا كانت تريد الانتصار فقد تحقق وبعده ماذا تريد؟!

المدرب من جانبه اخطأ في ردة فعله المتعجلة الغاضبة واخطأ قبلها عندما التفت إلى الجماهير وهو في مقاعد الاحتياط واشار لها بالصمت لتنطلق من هنا شرارة المشكلة، لذلك على جماهير الهلال أن تستفيد من الحدث وتجعله درسا في المباريات المقبلة إن كانت فعلا تعشق فريقها وتريد مصلحته وأن تعتذر من المدرب وهو أيضا يبادلها المشاعر ذاتها، ويعتذر ويعملان سويا خلال المرحلة الهامة المقبلة للفريق للفوز باللقب القاري وعلى الإدارة بحنكتها احتواء الموضوع واعتباره حدثا طبيعيا عابرا، وقد اعجب الجميع الرئيس وهو يعلق بخبرته وحنكته على الحدث بطريقة امتصت الكثير من غضب المدرب وغضب الجماهير وهنا دور الإدارة الذكية.



في الشباك

إلى متى وادارة الرائد تغير في المدربين كل موسم والفريق يواصل اخفاقاته والدخول في دائرة الهبوط، فالمدرب لا يمكن أن يتحمل لوحده الخسائر ومن الممكن مناقشته من خلال مختصين فنيين باخطائه ومنحه الفرصة والحرص على الاستقرار، والفريق هو الخاسر الاكبر عند الاقالة وسيدفع الشرط الجزائي ويبدأ من جديد في دوامة البحث عن مدرب يرهق خزينة النادي بينما المدرب سيطير بالشرط الجزائي ويجد من يتلقفه بعرض مادي جديد.

الفرحة بتصريح المدرب وتلويحه بالرحيل من قبل من ينتظر هذه اللحظة لم تدم طويلا، فماهي الا دقائق وتدخل الرئيس الحكيم ووضع النقاط على الحروف وجعل ما حدث سحابة صيف عابرة لن تؤثر على استقرار الفريق ورغبته باستعادة اللقب القاري.

*هناك من لا يرغب بأن توثق بطولات الاندية وفق آلية نظامية تكفل حقوق الجميع وانما يريدها وفق اهوائه ومزاجه وميوله والضحك على جماهير فريقه التي ضحكت كثيرا على احتسابها على طريقة الحراج وكل شخص له حسبة خاصة تختلف عن الآخر.

*الحملة على الحكم المحلي نجحت وآتت ثمارها بعد أن جامل الفريق الذي يميل له وتحامل على خصمه ليكون الذين طالبوا باستبعاده هم الاكثر سعادة بحضوره.

مجاملة اللاعب الذي يفترض اعتزاله الكرة وترك موقعه لنجم شاب لن تكون في مصلحة الفريق فهو في كل مشاركة يبدو ثقيل الحركة بسبب زيادة وزنه لدرجة أن بعض الجماهير شبهته بلاعب كرة يد وليس قدم.

*مازال استبعاد مهاجم الهلال مختار فلاتة وعدم منحه الفرصة من المدير الفني للفريق رامون دياز لغزا محيرا عجزت الجماهير عن حله والغريب في الامر أن المدرب نفسه هو من طلب ضمه بالاسم!

في كل مباراة يشارك بها الحارس العماني العملاق علي الحبسي يضع بصمة جميلة ويكون خلف انتصار الهلال بتألقه وفدائيته مؤكدا انه مكسب كبير.

ثلاثة اهداف ولجت شباك حارس الأهلي محمد العويس في مباراة واحدة ومن الرائد الذي يحتل مؤخرة الترتيب جعلت جماهير فريقه تغضب عليه خصوصا وهي استقبلته بحفاوة لم تسبق لغيره من محترفي الفريق!

"صياد"



تمريرات من العمق
إلى "مهايطية" الرياضة



معاون الشديد

الأجمل في الحقبة الرياضية الحالية أن الكل اصبح يعرف حدوده، وماهي واجباته وما المطلوب منه، سابقا كان الكل يتحدى ويتضجر وتارة يرفع راية التباكي وتارة أخرى يتطاول وسط «شلة» من الإعلاميين «الأبواق» المبرمجين الذين باستطاعتهم تأدية مختلف الأدوار، سلبية أم ايجابية، «مع أو ضد»، على المنافسين، والحكام وكل من يقف في طريق الرئيس والنادي المفضل، تحت غطاء إعلامي يوفر لهما المحاماة والدفاع، الآن الصورة تغيرت، وصار الخطر يهدد كل متجاوز، لا يمكن أن يخرج مسؤول في أحد الأندية أو عضو شرف ليمارس «هياطه» ورفع راية «شوفوني» ومحاولة تشكيل رأي عام يناصره ويمكيج صورته ويلفت الأنظار عن تجاوزاته، ويشغل الجماهير المحبطة من اخفاقاته.

المرحلة الحالية نستطيع أن نسميها مرحلة الفرز وإعادة التقييم، من يريد أن يعمل ويواكب التطورات بافكاره وتعامله سيكون المجال ممهدا أمامه للنجاح، ومن يريد العودة إلى مربع الهياط واستعراض العضلات فنحن في زمن الحزم الرياضي ومن لا يحسن القيادة فالأندية التي تعاني من الأزمات المالية والإدارية في غنى عنه، وباللغة العامية «وجوده كعدمه»، لذلك نحيي رئيس مجلس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ على قراراته وتدخلاته السريعة التي تنم عن تغييرات شاملة وعاصفة ستهب على الرياضة وتنظفها من اداريي الهياط وإعلام «النطنطة» والتعصب، وما قرار منع رؤساء الأندية من الجلوس على مقاعد البدلاء الا أحد القرارات المفرحة للكثير من الحكام والرياضيين الذين كانوا في فترات مضت يشاهدون الإداري وهو يوجه بالقرب من خط التماس ويحتج على قرارات الحكام كالطاووس وياويل من يقترب منه ويحاول تهدئته، ويصل به الحال إلى محاولات الاعتداء على الحكام واعضاء الفريق المنافس، ولو حكى بعض «اسياد الملاعب» لسردوا قصصا يشيب لها الرأس، ولكن ضرورة الصمت بالنسبة لهم تفرض عليهم كتم الكثير من الاسرار، لذلك نقول شكرا تركي آل الشيخ بالأمس «كتمت» إعلام الثرثرة وجعلته يعيش حالة من الخوف والانصياع بعدما كان يفتي ويهاجم ويثير الرأي العام، ولكنه تحول الآن إلى كمن على رأسه الطير لماذا؟.. ليس انسجاما مع ضرورة مراعاة المصالح العامة ولكن لأن «العين الحمراء» حضرت، لذلك من الطبيعي أن يتوارى لأن موقفه ضعيف والجدران التي يتكئ عليها هشة فكان الخيار الوحيد هو الصمت، اما الإعلام الوطني الصادق الذي لا تتحكم فيه الميول وتؤثر في نهجه الألوان فسيقف معك قلبا وقالبا ويشيد بالنجاحات وينقد الأخطاء، لأنه يريد رياضة نظيفة لايهبط عليها الإداري والإعلامي والشرفي بالبراشوت، رياضة شعارها الاحترافية، وعنوانها الحزم، ونتاجها الانجازات، وليس الديون والازمات المالية وتوريط الأندية والاتحادات بالعمل التقليدي والخطط العشوائية وسوء التخطيط وغياب المنهجية التي تواكب عصر الخصخصة وايجاد الطرق المناسبة لتوفير المال والنهوض بهذه الرياضة.





ولي العهد: المواطن السعودي سيشاهد الدوري مجاناً



الرياض- الرياضية

وجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بنقل الدوري السعودي مجاناً للجماهير وعدم تشفيره تلفزيونياً.

وقال تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة بأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجهه بأن يشاهد المواطن الدوري السعودي بالمجان، وأضاف: أشكر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمنح المواطن حق المتابعة المجانية، فبدون تدخله لم نكن نستطيع فعل ذلك، وبتوجيه ولي العهد فإن المواطن سيشاهد الدوري السعودي مجاناً.

وواصل رئيس الهيئة العامة للرياضة حديثه قائلاً:" وصلني طلب تشفير من قبل الرابطة، وتوجيهات سمو سيدي ولي العهد ألا يتحمل الجمهور نتائج رفع مداخيل الأندية.

واختتم تركي آل الشيخ حديثه، قائلاً :" المواطن السعودي بتوجيهات سمو سيدي ولي العهد سيشاهد الدوري السعودي مجاناً".



الشلهوب والعابد يتخلفان.. ودياز يطلب تأمين ودية



الرياض ـ حمد الصويلحي

تخلف محمد الشلهوب ونواف العابد لاعبا فريق الهلال الأول لكرة القدم أمس عن مرافقة بعثة فريقهما إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي لتنظيم معسكر خارجي هناك وذلك لظروف زوجة الأول الصحية، وارتباط الثاني ببرنامج علاجي.
ومن جهة أخرى، طلب الأرجنتيني رامون دياز مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم من الجهاز الإداري لفريقه تأمين مباراة ودية وترك الخيار لإدارة الكرة لتحديد مكان المباراة سواء كان ذلك في أبوظبي أو الرياض للاستفادة من فترة توقف الدوري السعودي للمحترفين. وسيؤدي فريق الهلال أول تدريباته مساء اليوم الثلاثاء على ملعب نادي بني ياس الإماراتي.





الأخضر خلف الحواجز

خالد دغريري من جدة

التزم لاعبو المنتخب السعودي لكرة القدم البارحة بالتوقيت الذي حددته إدارة الأخضر (الثامنة والنصف مساء) كأقصى حد من أجل الانتظام في المعسكر الإعدادي في جدة بدلا من الرياض استعدادا لملاقاة منتخبي جامايكا وغانا في السابع والعاشر من الشهر الحالي، حيث كان أول الواصلين اللاعب فارس عابدي الذي يلعب في أحد فرق الجامعات الأمريكية.
وبدأ لاعبو الأخضر في التوافد إلى مقر فندق (موفنبيك) الواقع على طريق المدينة منذ وقت مبكر خلاف العادة، حيث كان يقطن اللاعبون في الفنادق الفخمة على شواطئ البحر الأحمر. وشوهد اللاعب محمد العويس وهو يدخل الفندق عن طريق الأبواب الخلفية في حين وصل لاعبو الرياض والمنطقة الشرقية عن طريق الحافلة إلى مقر الفندق نتيجة وصولهم في توقيت واحد عبر رحلة واحدة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي.
وكانت إدارة الأخضر قد أبلغت مسؤولي الفندق بعدم السماح لوسائل الإعلام المرئية والمقروءة من الدخول للفندق، وحذرت اللاعبين من الإدلاء بأي تصاريح صحافية حيث وضعت الحواجز لمنع الجماهير والصحافة من الاقتراب من اللاعبين. وينتظر أن يبدأ المنتخب تدريباته اليوم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة" وسط طوق من السرية سيفرضه الجهاز الفني بقيادة المدرب الأرجنتيني باوز، فيما أشارت المصادر إلى أن التدريبات ستكون مفتوحة لوسائل الإعلام في التدريب الأخير الذي سيسبق المواجهة الودية أمام جامايكا في السابع من الشهر الحالي.
يذكر أن قائمة الأخضر شهدت ضم: ياسر المسيليم وعبدالله المعيوف ومحمد العويس وعبدالله العويشير، أسامة هوساوي وعمر هوساوي ومعتز هوساوي ومحمد آل فتيل وعبدالله الحافظ وعبدالله الزوري ومنصور الحربي وياسر الشهراني وسعيد المولد ومحمد البريك وعبدالرحمن العبيد وعبدالله الشمري ومحمد خبراني، سلمان الفرج وعبدالملك الخيبري وعبدالمجيد الرويلي وعبدالله عطيف ومحمد كنو وعبدالله المطيري وعبدالله الجوعي ويحيى الشهري وسالم الدوسري وحسين المقهوي وسلمان المؤشر وعبدالفتاح عسيري وأحمد الفريدي ومحمد الكويكبي وفارس عابدي، وفي خط الهجوم حضر كل من محمد السهلاوي وهزاع الهزاع.





الهلال يعسكر في أبو ظبي بدون العابد


نواف العابد

فهد السبيعي - الرياض

وصلت بعثة فريق الهلال عصر امس الاثنين من الرياض الى ابوظبي لاقامة معسكر اعدادي خلال فترة توقف الدوري السعودي للمحترفين بسبب ايام الفيفا. وفضل الجهاز الفني بالفريق مواصلة اللاعب نواف العابد برنامجه العلاجي في الرياض في حين التحق اللاعبون الدوليون بمعسكر المنتخب الاعدادي الذي انطلق مساء امس في مدينة جدة، كما سيلتحق اللاعب عمر خريبين بمعسكر منتخب سوريا استعدادا لمواجهة المنتخب الاسترالي.

ولم يكشف الجهاز الفني بالفريق عن طلب اي مباراة ودية خلال ايام المعسكر الذي يستمر لمدة اسبوع. ويستعد الهلال بشكل مكثف لمواصلة مشواره في اسيا عبرالمواجهة المرتقبة مع بيروزي الايراني في اياب نصف نهائي ابطال اسيا والتي ستلعب في مسقط.





بعثة «الأخضر» تصل إلى جدة



جدة - «الحياة»

وصلت بعثة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى جدة، استعداداً للدخول في المعسكر الإعدادي الداخلي، في الوقت الذي قرر فيه المدرب الأرجنتيني إدغاردو باوزا غلق التدريبات المقرر انطلاقها الثلثاء، على ملعب الجوهرة المشعة، مع التعميم على اللاعبين بعدم التصاريح للإعلام.

ويخوض الأخضر معسكراً داخلياً في الفترة من 2 إلى 10 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، على أن تتخلله مباراتان وديتان أمام منتخبي جاميكا وغانا يومي 7 و10 أكتوبر استعداداً لمواجهات مونديال روسيا 2018.

وقررت إدارة الصقور الخضراء نقل المعسكر الإعدادي من مدينة الرياض إلى جدة، صباح الإثنين.

وكان المنتخب الوطني قد ضمن تأهله بعد الفوز أمام اليابان بهدف من دون رد في الجولة الأخيرة بتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال روسيا.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




al3nan and AlyAAm like this.
  #2  
قديم 03/10/2017, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ســامــر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 3,540
الله يعطيكم العافية على الأخبار الطيبة
والله يوفق الزعيم في جميع بطولاته
  #3  
قديم 03/10/2017, 07:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,942
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #4  
قديم 03/10/2017, 07:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,308
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعييم الاسيوي
  #5  
قديم 03/10/2017, 08:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وبالتوفيق لزعيمنا
  #6  
قديم 03/10/2017, 08:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
لا هنتوا ع النقل









يارب وفق الزعيم ~
  #7  
قديم 03/10/2017, 09:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع السراء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/01/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,544
صباح الخير للجميع

الله يعطيكم العافيه تغطية كالعادة متميزة وبالتوفيق للزعيم

العود ابوعبدالله
  #8  
قديم 03/10/2017, 09:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حسين خواجي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/08/2016
المكان: الرياض
مشاركات: 106
لا هنتوا ع التغطية المميزه دائما عن اخبار الزعيم الملكي

السسسسسسسسسعودي


يارب وفق الملكي ~
  #9  
قديم 03/10/2017, 10:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,741
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #10  
قديم 03/10/2017, 10:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوبدر97
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/01/2009
المكان: تمير
مشاركات: 6,905
يعطيكم الف عافية علي النقل
  #11  
قديم 03/10/2017, 11:06 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/07/2017
مشاركات: 528
رررررررربي يوووووووفق الزعيييييييم

ورررربي يعطييييك العااااااافييييييية
  #12  
قديم 03/10/2017, 01:12 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/08/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,308
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #13  
قديم 03/10/2017, 01:47 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/12/2015
مشاركات: 2,956
بالتوفيق للزعيم الملكي

مشكورين على نقل الأخبار
  #14  
قديم 03/10/2017, 02:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ kh2001k
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: بين نجد & باريس نجد
مشاركات: 2,245
بعد التحية والسلام

( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ”)،
ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ”

بالــتــو فــيــق
للزعيم الملكي بجميع العابه و فئـاتـه .

ربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
وارحم جميع المسلمين

الله يعطيكم العافيه على التغطيه والنقل


دمتم بود

Kh2001k
  #15  
قديم 03/10/2017, 02:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,897
الله يعطيكم العافية على نقل اخبار الزعيم الملكي


وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:09 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube