المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree3Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 20/04/2017, 08:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 5,244
أخبار نادي الهلال ليوم الخميس 23 / 7 / 1438هـ من الصُحف









في الجولة 24 الحاسمة من دوري جميل اليوم
بين الهلال واللقب شباب سامي


الهلال بينه والحسم محطة الشباب

الجزيرة - عمار العمار:

جولة الحسم وجولة كشف الحساب النهائي تفتتح اليوم الخميس بإقامة أربعة لقاءات ضمن الجولة 24 من عمر دوري عبد اللطيف جميل لكرة القدم، فالبطل ربما يتحدد اليوم والهابط الأول قد يكتب له طريق العودة لدوري الأولى في نفس التوقيت، فيما النجاة من الهبوط قد يحالف الحظ فيها عدداً من الفرق.

اليوم سيكون الفريق الهلالي أمام ثاني الفرص لحسم اللقب قبل نهاية الدوري عندما يلتقي مع الشباب في الرياض، وقد يكتب الفتح نهاية الوحدة عندما يحل ضيفاً عليه في مكة المكرمة، فيما سيلتقي الأهلي بالفيصلي في جدة ويتواجه التعاون مع الخليج في بريدة.

الشباب × الهلال

لحسم الأمور نهائياً وترك المنافسة على الوصافة وبقية المراكز يلتقي الهلال مع الشباب على استاد الملك فهد الدولي بالرياض عند الساعة 8.45 في مباراة القوى غير المتكافئة بين الطرفين، وقد تقرب الهلال كثيراً من الإعلان عن نفسه بطلاً للمرة الرابعة عشرة.

الفريق الشبابي مستضيف اللقاء يدخل وسط معاناة كبيرة بخروجه من الموسم خالي الوفاض قبل أن يخسر من الرائد في الجولة الماضية بهدفين لهدف ليتعثر مجدداً ويبقى خامس الترتيب برصيد 30 نقطة، وسيحاول الفريق الشبابي تعطيل الهلال مرة أخرى بعدما تعطل أمام الأهلي وذلك بالخروج بفوز معنوي يسجل له بحرمان الهلال من الحسم أمامه كما حدث مع الأهلي، وسيلعب الفريق الشبابي بعيداً عن الضغوطات بسبب بعده عن صراع الهبوط وسيكون التوازن سلاحاً للفريق في هذه المواجهة بالاعتماد على حيوية شبابه، على الرغم من قلة خبرتهم الميدانية.

على الطرف الآخر سيدخل الفريق الهلالي بشعار الفوز والحسم ولا شيء غيره بعدما تأجل الحسم بتعادله غير العادل مع الأهلي بلا أهداف في الجولة الماضية لتكون الفرصة الثانية على التوالي لحسم اللقب بشكل رسمي، ويمتلك الفريق الهلالي 57 نقطة يبتعد بها في صدارة الترتيب بفارق 8 نقاط عن الوصيف النصر، وسيلعب بطريقة هجومية بحتة بغية إحراز النقاط الثلاث وإغلاق الفصل الختامي لهوية البطل والبطولة التي غاب عنها 5 مواسم متتالية، ويعول الفريق الهلالي على الأداء الهجومي الكثيف ولكن ما يعاب عليه هو كثر إضاعة الفرص السهلة أمام المرمى، وسيكون التركيز حاضراً بقوة لعدم الدخول في حسابات أخرى.

الأهلي × الفيصلي

ومن أجل الطموح المختلف يلتقي الأهلي مع الفيصلي في نفس التوقيت 8.45 على استاد مدينة الملك عبد الله بجدة في مواجهة تهم الطرفين بشكل كبير، فالأهلي يود البقاء في المنافسة على وصافة الترتيب أو المركز الثالث وضمان المقعد الآسيوي بعكس الفيصلي الذي يبحث عن نقاط الأمان والبقاء بصفة رسمية قبل نهاية الدوري.

الأهلي خرج بتعادل بطعم الفوز أمام الهلال في الجولة الماضية بلا أهداف وحرمه حسم اللقب ليجد نفسه في المركز الرابع برصيد 46 نقطة فقد بها المنافسة على اللقب نهائياً، وباتت فرصته صعبة كذلك في خطف المركزين الثالث أو الثاني بتأخره بفارق نقطتين عن الاتحاد وثلاث نقاط عن النصر ولكنه سيحاول التمسك بالأمل في خطف الوصافة بتحقيق الفوز وانتظار تعثر النصر والاتحاد سوياً، وسيدخل الفريق الأهلاوي بسلاح الهجوم والبحث عن الفوز للمحافظة على وضعه في المنافسة، على الرغم من التراجع الكبير في مستواه.

في المقابل يدخل الفيصلي وهو بحاجة ماسة للفوز للاقتراب من البقاء بصفة رسمية بعدما فرط في الفوز أمام الاتفاق في الجولة الماضية وخرج بالتعادل بنتيجة 3/3 ليبقى في المركز التاسع برصيد 26 نقطة، وسيعني فوزه الكثير وسيضمن البقاء المباشر في حال خسارة الخليج والوحدة، وسيخوض الفريق هذا اللقاء وسط تطور فني ملحوظ ورغبة في البقاء قد تثمر عن فوز يذق الفريق حلاوة البقاء في موسم صعب بالنسبة له، وسيركز الفريق على الجانب الدفاعي لعدم تقبل الخسارة أولاً مع البحث عن الأهداف من خلال الهجوم المرتد والسريع.

التعاون × الخليج

وفي بريدة وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز قد تكون المواجهة الأكثر حساسية والتي تجمع التعاون بالخليج عند الساعة 7.10 وهي التي قد تكتب بقاء التعاون رسمياً بين الكبار في حال تعثر الفتح أو الباطن بعكس الخليج الذي يتوجب عليه الفوز فقط ليحافظ على الأمل في البقاء، يدخل التعاون وسط هزة فنية وعلى مستوى النتائج بتلقيه لخسارة جديدة أمام النصر بهدف لهدفين أعادت الفريق لمنطقة الصراع من أجل البقاء من بعيد سيحاول تجاوزها بتحقيق النقاط الثلاث للتفرغ للمنافسات الآسيوية والبحث عن التأهل القائم في مجموعته، وسيدخل الفريق التعاوني مندفعاً للهجوم بشكل كبير كونه يلعب على أرضه ولرغبته في ضمان نقاط البقاء، وسيكون الوسط التعاوني مفتاح الفوز متى ما كان في يومه.

فيما يدخل الفريق الخلجاوي بعد فوزه الثمين على الوحدة 4/2 وهو الفوز الذي أبقى الأمل قائماً وقوياً في البقاء شريطة الخروج بالنقاط الثلاث اليوم، ورفع الخليج رصيده النقطي إلى 21 نقطة زحم بها بقية الفرق وأصبح أمله قوياً في تأمين نفسه بعيداً عن الهبوط، وستكون الطريقة الخلجاوية بالاعتماد على الأسلوب المتوازن بشكل كبير بعدم الاندفاع للأمام لكي لا يتقبل أهدافاً تصعب مهمته مع التدرج في الوصول لمرمى خصمه التعاون ومحاولة التسجيل من كرات مرتدة سريعة وخطيرة كما حدث في اللقاء الماضي أمام الوحدة.

الوحدة × الفتح

وفي مباراة معالمها خطيرة يحل الفتح المتوهج ضيفاً على متذيل الترتيب الوحدة في المباراة التي ستقام على ملعب مدينة الملك عبد العزيز بالشرائع، وقد تكتب المباراة نهاية الأمل بالنسبة لفريق الوحدة واقتراب الفتح من البقاء، وقد يكون العكس بتورط الفتح في الصراع وإحياء الأمل الوحداوي مجدداً وهو الذي يدخل بظروف صعبة للغاية نظير الفارق الكبير مع بقية الفرق بعد خسارته أمام الخليج 2/4 وهي الخسارة التي أبقت أمل الفريق معلقاً بالنتائج الأخرى بتوقف رصيده على 17 نقطة في المركز الأخير ولن يجد أمامه سوى اللعب من أجل الفوز ليتمسك بالأمل وتضييق الخناق على البقية وترك مسألة الحسم في الجولتين القادمتين، ويقدم الفريق الوحداوي أداءً مميزاً ولكن ما يعاب عليه إنهاء الهجمة بشكل صحيح وهذا ما ساهم في تراجع الفريق للمركز الأخير، وسيحاول الفريق التركيز بشكل أكبر واستثمار الفرق لتحقيق فوز يبقي الأمل قائماً.

أما الفريق الفتحاوي المنتشي بفوزين متتاليين على منافسيه القادسية 2/1 والباطن 3/2 فيدخل المباراة بعدما أصبحت فرصته قوية في البقاء كونه سيلاقي الخليج في الجولة المقبلة وبعدما رفع رصيده إلى 22 نقطة في المركز الثاني عشر ويريد كذلك الهروب من مواجهة الملحق وضمان البقاء مباشرة بلا حسابات، ووضح على الفريق في الفترة الأخيرة تطوراً ملحوظاً في المستوى اقترن بالنتائج سواء في الدوري أو أبطال آسيا التي يسعى كذلك من خلالها الوصول لدور الستة عشر، والأكيد أن الفريق سيلعب من أجل الفوز معتمداً على السلاح المعنوي قبل كل شيء، إضافة إلى تألق لاعبيه ورغبتهم في تخطي المرحلة الصعبة.



دياز ركز على جوانب تكتيكية
الهلال ينهي تحضيراته لمواجهة الحسم.. ومدارك تنشر موسوعة النادي



من تدريب الهلال

«الجزيرة» - معاذ المسلّم:

أقفل فريق نادي الهلال استعداداته لمواجهة الشباب اليوم، وتركزت التدريبات على جوانب فنية ولياقية عمد من خلالها مدرب الفريق دياز الى رفع المعدل اللياقي لدى اللاعبين بالإضافة إلى الجوانب التكتيكية التي يرغب الارجنتيني دياز من انتهاجها في اللقاء مطبقًا ذلك عبر مناورة أقامها على جزء من مساحة الملعب، في الوقت الذي واصل فيه الثلاثي «ياسر القحطاني، مجاهد المنيع، ياسر الشهراني « برامجهم العلاجية والتأهيلية المعد لهم مسبقًا.

من جانبٍ آخر وقع نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال المهندس»عبدالرحمن النمر» مساء أمس في مقر النادي عقدًا مع دار «مدارك» للنشر والتوزيع؛ لتكون بموجبه الناشر الرسمي لـ«موسوعة الهلال» التي ستصدر خلال الفترة المقبلة، وتتضمن رصد كامل؛ لتاريخ النادي ومنجزاته: في كافة ألعابه ونشاطاته، مثل دار مدارك في التوقيع المدير العام «خالد العتيق»، وسيتم كشف العديد من التفاصيل حول الموسوعة في وقتٍ لاحق. من جانبه تواجد لاعب نادي الهلال السابق البرازيلي مارسيلو تفاريس في مقر النادي أمس وتابع المران قبل أن يلتقي باللاعبين بعد انتهاء التدريبات الزرقاء وقد قدم تفاريس دعوته للجماهير الهلالية لحضور لقاء الفريق مساء اليوم أمام الشباب لمؤازرة الفريق والفوز بنتيجة المباراة.



لجنة الانضباط تغرم أندية الهلال والخليج وتوقف لاعباً نصراوياً

غرَّمت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم نادي الهلال (15.000) ريال بسبب تأخر الفريق في تسليم كشف أسماء المشاركين في المباراة عن الوقت المحدد لمدة (20) دقيقة، وذلك للمرة الثانية في ذات الموسم الرياضي 1437-1438هـ، في المباراة التي أقيمت بين الهلال والأهلي على ملعب استاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن بطولة الدوري. ويعد القرار غير قابل للاستئناف من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم. كما غرمت اللجنة لاعب الهلال سالم الدوسري (10.000) ريال لتأخره بالتواجد في ممر اللاعبين لمدة (4) دقائق الأمر الذي ترتب عليه تأخر بدء الشوط الأول من المباراة لمدة دقيقتين في مباراة الهلال والأهلي بالدوري بالجولة السابقة، ويعد القرار غير قابل للاستئناف. وغرمت اللجنة نادي الخليج (10.000) ريال لحصول 6 من لاعبي الفريق على 6 بطاقات صفراء في المباراة التي أقيمت بين الخليج والوحدة ضمن بطولة الدوري، ويعد القرار غير قابل للاستئناف. ووقفت اللجنة لاعب فريق النصر الأولمبي عبدالرحمن راضي الظفيري مباراتين وتغريمه (7.500) ريال لتلفظه على لاعب الفريق المنافس بعد طرده بالبطاقة الحمراء في مباراة أحد والنصر ضمن بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لدرجة الأولمبي، ويعد القرار غير قابل للاستئناف.



اليوم مباريات الجولة 25 لدوري الأمير فيصل والمنافسة مشتعلة بين الهلال والأهلي والنصر

«الجزيرة» - عمار العمار:

مع اقتراب الدوري من مراحله الأخيرة وحسم الأمور تلعب اليوم الخميس مباريات الجولة 25 من دوري الأمير فيصل بن فهد والتي ستكون المنافسة فيه مشتعلة بين الثلاثي الهلال والأهلي والنصر في سباق محموم نحو الظفر باللقب مع أفضلية لصالح الهلال بفارق أربع نقاط عن منافسيه، فيما لازال الخطر يهدد خمسة أندية ستتضح معالم الهابطين بشكل كبير في مباريات اليوم التي ستكون على النحو التالي:

الأهلي × الهلال

في قمة الدوري والبحث عن اللقب يلتقي الأهلي صاحب المركز الثاني مع متصدر الدوري الهلال على ملعب الأول بجده في مواجهة حامية الوطيس لن يفرط فيها الفريقان.

النصر × هجر

ويأمل الفريق النصراوي في مواصلة انتصاراته والبقاء في المنافسة بقوة على اللقب عندما يستقبل على ملعبه بالرياض نظيره هجر الذي يعاني في منطقة المؤخرة ويصارع من أجل البقاء.

الاتحاد × الخليج

ويلتقي الفريق الاتحادي الذي فقد الأمل في المنافسة نهائياً مع الخليج الطامح في البقاء على ملعب الأول بجدة.

القادسية × الفتح

ويستضيف القادسية على ملعبه بالخبر نظيره الفتح في مباراة تهم الفريق الفتحاوي الساعي لضمان مركزه في الدوري والابتعاد عن شبح الهبوط المزعج. بينما يدخل الفريق القدساوي وهو في المركز الرابع برصيد 38 نقطة ويريد الحفاظ على مركزه

الشباب × الوحدة

ويستقبل الشباب نظيره الوحدة على ملعبه بالرياض في مباراة هامة للفريق الوحداوي الذي بدأ في الاقتراب من الهبوط في ظل نتائجه غير الجيدة. الشباب تراجع في الترتيب للمركز الثامن برصيد 31 نقطة ولا خطر عليه من الهبوط.

الفيصلي × الجيل

يحتل الفيصلي المركز التاسع برصيد 27 نقطة وسيضمن موقعه في حال خسارة الوحدة اليوم إلا أنه سيبحث عن الفوز ليؤكد البقاء رسمياً، أما الفريق الجيلاوي حقق فوزاً مهماً على الاتحاد في الجولة الماضية 2/1 ومعها تقدم الفريق للمركز السابع برصيد 32 نقطة

التعاون × أحد

يأمل الفريق التعاوني في مواصلة الصحوة المتأخرة وتحقيق فوزه الثاني على التوالي والحفاظ على بصيص الأمل في البقاء بعدما حقق فوزاً ثميناً على الفتح في الجولة الماضية بهدف للاشيء، فيما يدخل الفريق الأحدي وهو بعيد كلياً عن الخطر بحلوله في المركز السادس في الترتيب برصيد 32 نقطة.



الزعيم في مقابلة ليث مختلف..!


أمام الهلال الشباب راغب في تسجيل موقف له في هذا الدوري

«الجزيرة» - سلطان الحارثي:

يتمنى أنصار ومحبي فريق الهلال انتصار فريقهم مساء اليوم حينما يقابل فريق الشباب ليعلن رسمياً بأنه بطل دوري جميل دون الدخول في حسابات معقدة قد تصل به حتى آخر جولة من الدوري حينها سيقابل فريق النصر الذي ينافسه على اللقب. أمنيات جمهور نادي الهلال بالفوز وتحقيق اللقب الذي غاب عن فريقهم خمسة مواسم سيصطدم بحماس فريق الشباب الراغب في تسجيل موقف له في هذا الدوري بعد أن أنهكته المشاكل، وواجه من المصاعب ما الله به عليم، ولكن إيقافه لفريق الهلال سيكون له ردة فعل كبيرة، وهذا مايعمل الشبابيون عليه طيلة الأيام الماضية. إذن.. الهلال لن يجد صيدة سهلة يلتهمها بكل اقتدار، بل سيجد ليثا مختلفا، وسيختلف عن ماقدمه في المباريات السابقة، لكي لا يتوج الهلال على حسابه، فهل استعد الهلاليون لهذه الموقعة كما ينبغي أم أن لاعبي الهلال يفكرون في التتويج قبل إعلانه رسمياً..!؟



فواصل

اعتماد استخدام تقنية الفيديو في مساعدة الحكام أثناء المباريات من أفضل القرارات التي اتخذها اتحاد الكرة. فهذا القرار سيدعم الحكم المحلي ويجعله يرفع كثيراً من مستواه. كما سيقضي على الأخطاء التحكيمية الشنيعة التي تسببت في كوارث وغيّرت نتائج مباريات ومسار بطولات. اتحاد الكرة ومنذ استلام المهندس عادل عزت رئاسته وهو يتخذ خطوات متقدمة لرفع مستوى الكرة وتطويرها.

* *

- بمجرد تلويح الأمير فيصل بن تركي بالاستقالة تقدم اللاعب أحمد الفريدي بشكوى ضد النصر يطالب فيها بحقوقه البالغة ثمانية ملايين ريال. ومن المؤكد أن هناك غيره كثير ممن سيتبعون خطاه. ففي نظرهم أن الأمير فيصل بن تركي هو الضامن لحقوقهم وعندما يرحل فلا ضامن سوى لجنة الاحتراف.

* *

- ربما يحسم الهلال لقب الدوري مساء اليوم خلال مواجهته أمام الشباب، وربما يزيد من الإثارة والتشويق ويؤجّل الحسم لمباراة قادمة. ففارق النقاط الكبير الذي يفصله عن أقرب منافسيه جعله يؤدي مبارياته بارتياح كبير وصل حد التهاون مثلما حدث في المباراة السابقة أمام الأهلي.

* *

- هل سيظهر رئيس الوحدة ويلقي اللوم على أعضاء الشرف ويحمّلهم المسؤولية بعدم المساندة والدعم عندما يهبط الفريق للدرجة الأولى؟! ليس ذلك من حقه. فهو يعلم منذ البداية أنه سوف يتحمّل أعباء إدارة ناديه كاملة وحده. لذلك عليه أن يتحمّل المسؤولية وحده سواء كانت جيدة أم سيئة.

* *

- وفق اتحاد الكرة في تكليف الحكم مارك كلاتنبيرغ لإدارة مباراة الهلال والشباب مساء اليوم. فهذا الحكم الذي أدار نهائي كأس ولي العهد بكل اقتدار يجب أن نشاهده كثيراً فأدائه المتميز لا يحقق رضا طرفي المباراة فقط ولكنه بمثابة درس عملي لحكامنا السعوديين يجب أن يستفيدوا منه. كما يجب على مساعديه في المباراة أن يرتقوا بإدائهم إلى مستوى رئيسهم وأن لا يكرروا أخطاءهم في نهائي كأس ولي العهد.

* *

- ماذا يمكن أن يقدم محلّل حصري للمشاهدين وهو إذا أراد التعبير عن مراوغة لاعب بالكرة قال (يحيور)؟! بعض البرامج والقنوات لا تبحث عن الأفضل والأقدر والأكفأ، بل هي اختيارات تلعب العلاقات الشخصية دوراً كبيراً في تحديدها.

* *

- تحية كبيرة لإدارة المهندس حاتم باعشن وهي تقود النادي في حقل ألغام من الأزمات ومع تحقق الإنجاز تلو الإنجاز في المنافسات الرياضية. فبعد الفوز بكأس سمو ولي العهد في كرة القدم حقق فريق السلة بطولتين متتاليتين (دوري وكأس). واقترب فريق تنس الطاولة من لقب جديد. الاتحاد نادي كبير ولكن هناك من سعى لتدميره للأسف ومن المحسوبين عليه.



صح لسانك

اللوائح أخرت قرارات خميس والعويس.

عادل عزت


- طوروها.

* نرفض تهديد رئيس النصر.

أمين اتحاد الكرة


- اللي قبل كانوا ينتفضون.

* الهلال ينتظر موافقة دياز للتجديد.

عنوان صحفي


- وينتظر إبعاد ليو.



مرايا
الهلال والقرار الإستراتيجي



سامى اليوسف

جميع الدلائل تشير إلى أن الهلال سوف يحسم لقب الدوري الـ(14) في مسيرته الكروية، منذ تأسيسه في عام 1957 على يد شيخ الرياضيين عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله- مساء اليوم عندما يلتقي الشباب الذي يقوده تدريبياً «الأسطورة» سامي الجابر، فالفوارق الفنية والنفسية والمادية ترجح كفة «الملكي» على «الليث» الجريح.

نستذكر معاً، ونحن نعيش مراحل حسم الدوري 3 قرارات مفصلية اتخذها رئيس الهلال الأمير نواف بن سعد شكلت في رأيي «القرار الإستراتيجي» الذي غير مسار أمور عديدة، صحح الأوضاع، زرع الثقة وطرد الخوف والقلق، وردع المتطاولين من غوغائيي مواقع التواصل الاجتماعي سواء من بعض المحسوبين قسرًا على الإعلام، أو المشجعين المتعصبين.

يُعرّف القرار الإستراتيجي ببعض تعريفاته المتعددة على أنه «قرارات استثنائية يتم صناعتها في المدة الزمنية الحالية ذات الدرجة العالية من الأهمية»، والقرارات الثلاثة الاستثنائية كانت:

أولاً: التعاقد مع المدرب الأرجنتيني رامون دياز خلفاً للأوروغوياني غوستافو ماتوساس الذي أُقيل غداة الخسارة من الاتفاق 1-2 في الجولة الثالثة.

ثانياً: الاستعانة بالحكام الأجانب في جميع مباريات الهلال تقريباً.

ثالثاً: التصدي بحزم للمتطاولين على الهلال ممن يروّجون للإشاعات القائمة على الكذب والإساءة سواء من المحسوبين على الإعلام، أو المغردين في مدونة تويتر.

كانت هذه القرارات مؤثّرة، وآتت أُكلها في التوقيت المناسب، ومن أبرز إيجابياتها:

- غيّرت مسار أداء ونتائج الفريق للأفضل.

- أحدثت انقلاباً فنياً داخل الفريق بدليل إبعاد اللاعبين غير المفيدين.

- وفرت أجواء عالية من التركيز في محيط الفريق، رفعت الحالة المعنوية، وأسهمت في رفع معدل الجودة لجميع الأجهزة.

- طردت الخوف والتوتر عن المدرج الهلالي، فالحكام الأجانب كانوا بمثابة طوق النجاة الذي حول شحنات وطاقة الجماهير نحو دعم الفريق وبرهنت المقولة التاريخية أن الهلال يبدع وينجز بحضور الحكم الأجنبي، وبالأرقام.

- خلقت بيئة تنافسية بين الهلال، ومطارديه على اللقب، وبادرت الفرق الأخرى إلى تقليد «الزعيم» في طلب الحكم الأجنبي.

- كشفت زيف المطالبات الوهمية لدى بعض مسؤولي الفرق التي كانت تدعي طلب الصافرة الأجنبية، وأنها متضررة من نظيرتها المحلية، فقد تم تعريتهم على الملأ.

- وفرت أجواء تحقيق وإنجاز المهام التي تؤدي إلى الهدف الرئيس وهو لقب الدوري، والحلم الآسيوي، فالتفوق المحلي كان مشجعاً للتميز الآسيوي بدليل الصدارة في البطولتين.

- التأكيد مجددًا على أن سور الهلال عال في وجه من يتعمد الإساءة، والكذب، فالملاحقات القانونية التي تولت إدارتها بنجاح الإدارة القانونية بالنادي ردعت المتطاولين، ومن بينهم عضو اتحاد، وكان عبرةً للبقية، ولمن استهان بالنوايا الهلالية الجادة فقد طالته الملاحقة، واعتذر بعضهم وهو صاغرًا، وهذه الإجراءات أخرست أصواتاً عديدة اعتادت في الماضي على بث الشائعات دون حسيب أو رقيب، وجعلت من المتعصبين يفكر ألف مرة قبل أن يغرّد، أو يكتب، أو يتحدث في الفضاء.

- القرارات برهنت على تحول جذري في السياسة الهلالية، وخصوصاً أن أهدافها كانت لتحقيق نتائج طويلة الأجل تنعكس بالإيجاب على النادي اقتصادياً ، فالهدوء والتركيز يأتي بالإنجازات، والإنجازات تستقطب الاستثمارات من عقود الرعاية والإعلانات حتى على مستوى اللاعبين.

كل ما تقدم، يصب في قناة الإدارة الناجحة برئاسة الأمير نواف بن سعد الذي أظهر مرونةً في التعامل مع منتقديه من محبيّ وعشاق الزعيم، وصلابةً في مواقفه ضد من يسيء أو يتطاول على ناديه، وسرعةً في تصحيح المسار بقرارات إستراتيجية صارمة وعاجلة للمحافظة على المكتسبات، ولتحقيق أهداف إدارته، وطموحات جماهير الزعيم.

فاصلة ،،،

‏يُعرف الرجال بقيمة أفكارهم، وآثارهم، والتغيير الإيجابي الذي أحدثوه في مجتمعاتهم.



أكثر من عنوان
الهلال يحتاج للاعب مغمور!!



علي الصحن

تحدثت في المقال السابق عن عودة الهلال، وأن الهلال الذي نشاهده هذه الأيَّام هو الهلال الذي نعرفه منذ عقود، يدخل الملعب تسبقه هيبته والترشيحات التي تمنحه الأفضلية والحظوظ الأكبر في النصر، والفريق الذي تضطر جميع الفرق إلى اللعب أمامه بأسلوب دفاعي بحت، وأنه بقليل من التغييرات والإضافات سيكون قادراً على الذهاب إلى ما هو أبعد مما وصل إليه حالياً.

منذ سنوات وكثير من الهلاليين يؤكد أن فريقهم يحتاج لمهاجم حقيقي يصنع من ربع الفرصة هدفاً، ويشكل من كل كرة خطورة، منذ اعتزال سامي الجابر، ثم تراجع مستوى ياسر القحطاني وتوالي إصاباته والفريق يعاني من غياب الهداف الحقيقي، جاء ناصر الشمراني فقدم نفسه كجزء من الحل، ونجح في تحقيق لقب الهداف، وقدم مستويات لافتة، لكنه في النهاية لم يكن الحل كله، تراجع مستواه، وقل حضوره، ولن أذهب هنا للحديث عن الأسباب فذاك موضوع مختلف.

يعرف الهلاليون علة فريقهم مع غياب المهاجم، لذا لم تغادر بوصلة اختياراتهم للاعبين الأجانب هذا المركز، لكنهم في كل مرة ورغم الحرص والبذل يصابون بخيبة أمل، ويعدون لنقطة البداية من جديد، وأرقام المهاجمين الذي جلبهم الهلال في السنوات الأخيرة تحكي القصة وتشرح الواقع المر.

لم يبخل الهلاليون على ناديهم، تعاقدوا مثلاً مع أحمد علي ومع العربي ومع الميدا ثم ليو لكن كل هؤلاء غادروا دون أن يصيب احدهم النجاح المنتظر، أو يجلب الأسى على مغادرته، وفي هذا الصدد يتقاطع سوء الحظ، مع لعبة السماسرة، وعدم الاختيار الجيد، دون أن يملك الهلاليون الحل، والقدرة على الوصول للهداف.

عندما كان الهلال يحقق البطولات الآسيوية، كان خيار الهداف الأجنبي حاضرا مع الفريق، رغم زحمة نجومه المحليين، كان للكاتو وادميلسون وسيرجيو مثلاً دور كبير في ثلاث ألقاب آسيوية، ومع غياب أمثالهم من لاعبي الحسم غاب الهلال عن البطولة القارية، وهذه حقيقة يدركها الجميع.

في نهائي آسيا قبل عامين قدم فريق الهلال كل شيء، لكن أياً من ياسر وناصر لم يكن قادراً على الوصول لمرمى الفريق الأسترالي، ومع جملة أخطاء نيشيمورا وغياب الهداف خسر الفريق بطولة كانت في متناول اليد، حدث ذلك في النهائي الآسيوي، وحدث في غيره من المنافسات، وكلنا نتذكر مثلاً كيف كان الميدا يضيع الفرص في الموسم الماضي حتى خسر الهلال لقب الدوري السهل، وفي مباريات الفريق الأخيرة بدا أن ليو يعيد نفس الحكاية، ومع ذلك ما زال في صدر مدربه متسع، ويبدو أن دياز مصر على عودة اللاعب الذي توالت أهدافه منتصف الدوري ثم عاد سيرته الأولى مع الفريق.

أهم التغييرات والإضافات التي يجب أن يفعلها الهلاليون لفريقهم هي إحضار لاعب هداف، حتى لا تضيع جهود الفريق بسبب رعونة لاعب، وضعف آخر، ودون ذلك ربما لا يكون لأي عمل آخر معنى، وسيظل الفريق كما هو حالياً، يستحوذ ويسيطر ويقدم كل شيء لكنه يفرط في النهاية، ويُصعب المباريات على نفسه، ويُرهق لاعبيه في البحث عن حلول للتسجيل.

الوصول إلى المهاجم الهدف صعب، وأصعب من وصول بعض مهاجمي اليوم للهدف، لكنه في النهاية ضرورة تطلبها المرحلة المقبلة، والهلال قادر على وضع حد لعناد الاختيار، شريطة أن يوكل الأمر لأهله، فلا سماسرة ولا أصحاب مصالح، ولا مجرد عدة مقاطع، ولا شهرة لاعب وقيمته السوقية، تقنع صناع القرار باللاعب.

رب لاعب مغمور موهوب يفعل الأفاعيل ويكون بيده المفتاح الذي بحث عنه الهلاليون طويلا.

مراحل... مراحل

- تجربة تقنية «الفيديو المساعد للحكم» التي سيتم تطبيقها في بعض مواجهات الموسم الرياضي المقبل، ستضع حداً لجدل تاريخي حول التحكيم وأخطائه ومعاناة بعض الأندية منها، وهي المعاناة التي جعلت فريق الهلال على سبيل المثال يتوجه لطلب حكام أجانب لمعظم مبارياته هذا الموسم.

- كان الله في عون صاحب تغريدة (الشم) الشهيرة، فكثير من المشككين والداخلين في الذمم يستندون الى تغريدته في آرائهم سواء كانوا مقتنعين بها أم لا.

- بالفعل تمتلئ قلوب البعض بالغل والقهر والحسد على الهلال!!

- يكذبون الكذبة.. ثم يكونون أول من يصدق بها ويتعامل معها كحقيقة.. تماماً مثل أشعب وكذبته الشهيرة على الأطفال الذين لحق بهم في النهاية.

- التشكيك بالذمم، والكذب وتزوير الحقائق، لدى بعض الرياضيين، ومنهم إعلاميون، تجاوز حدوده للأسف.

- بهجة بعض الأهلاويين بالتعادل مع الهلال، ومنحه قدرا واسعاً من الحديث، كشفت الفارق الذي يريدون القفز عليه، ثم يعودون إليه بأنفسهم.

- تذكرة مباراة.. وفي مدرج بعيد عن المعشب الأخضر، بـ45 ريالا، وفي بيئة ملاعب غير مناسبة أحيانا، ثم تقولون لماذا لا يحضر الجمهور؟؟ الحقيقة أنكم تركتم له الخيار الثاني، والذي قد يعده الأفضل بالنسبة له وهو مشاهدتها عبر الشاشة!!

- مؤسف أن تنزل بعض البرامج الرياضية وضيوفها إلى الحديث عن منع لافتة من دخول الملعب، هل انتهت القضايا الرياضية؟

- اتحاد الكرة يخسر أكثر في كل تأخير في إعلان ما يخص قضيتي خميس والعويس.

- بالمناسبة، ليت اتحاد الكرة، يطور لوائحه وأنظمته، بشكل يجعلها قادرة على التعامل مع كل القضايا المماثلة، بدلاً من تشكيل لجنة للنظر في كل قضية.



الاستثمار والتسويق الرياضي
دروس سوبر!



خالد الربيعان

رسمياً سيقام السوبر السعودي في الإمارات ، بدايةً السوبر بين بطلي دوري جميل وكأس الملك بالأساس كان لتسويق كرة قدم السعودية ، وتحقيق الجانب المعنوي والمادي بقدر المستطاع ، ورأينا بدايات ذلك منذ 24 سنة ! في السوبر الإيطالي الذي أقيم في أمريكا في 1993 !

بعدها في 94 بعام أقيم السوبر المصري بين الأهلي والزمالك في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا ، نتذكر السوبر الإيطالي أيضا في ليبيا 2002 ! ثم انتقل الطليان إلى قطر ! الإمارات التي نقلت سوبرها نفسه إلى القاهرة في 2016 !

خبر لعب السوبر السعودي في أبو ظبي له فوائد بالجملة ، قبل أن يبدأ نستطيع أن نخرج منه بدروس ! مثل :

السوبر السعودي سيكون في دولة شقيقة في منطقة الخليج العربي هو قرار تسويقي سليم ورائع ، فالأفضل أن تعرض منتج الكرة السعودية في سوق مشابه لك جداً لجذب شريحة خارج الوطن عوضا عن تسويقه في إنجلترا البعيدة والمختلفة !

الجماهير بصفتهم الطرف الأهم في كل هذه المعادلة سيكون من الأفضل لهم جميعاً من كل النواحي الذهاب لأبوظبي ..قرار نقل السوبر جيد لهذه النقطة تحديداً ، أنت تتكلم عن رحلة أقرب وأسهل كثيراً من رحلة بلاد الضباب الشاقة ، رحلة أبو ظبي ستكون بالنسبة للمشجع السعودي رحلة مختلفة وجميلة ، يشاهد مباراة بطولة في ظروف مغايرة وجديدة ، يقوم بالسياحة والتسويق! ، الحضور الجماهيري لأجل كل النقاط السابقة سيكون أعلى كثيراً.

الجمهور (الحقيقي) العاشق للكرة سيكون متواجداً وسيكون من السهل عليه إذا أراد الذهاب للسوبر رحلة لن تزيد عن ساعتين بكل الأحوال ، وبتكاليف قليلة عن (سوبر) لندن ! التي كان المشجع يتكلف فيها 6000 ريال على الأقل ( أرقام سوبر 2016 !).

المكافأة المالية للبطل تطورت جداً ، فبعد أن كانت 1.8 مليون ريال لكل ناد في 2015 ، ستصبح 2.6 مليون للبطل، و 2 مليون آخرين لوصيفه ، بالإضافة لـ12 مليون لاتحاد الكرة من راعي البطولة، وهو مبلغ يقوم مقام عقد رعاية سنوي بمفرده !

كون اختيار السوبر السعودي ضمن خطط إمارة أبو ظبي لتكون مدينة للأحداث الرياضية الكبرى هو إشارة جيدة لجودة مستوى الكرة السعودية، وتجدر هنا الإشارة والإشادة للتسويق الجيد الذي مكَّن الإمارة من استضافة السوبر الإيطالي والمصري ثم السعودي.

نسبة المشاهدة تليفزيونياً سترتفع جداً عن البطولتين السابقتين، فكون شبكة كبرى تنقل هذا الحدث، وتخرجه بمواصفات عالمية، كلنا شهدناها في مباريات سوبر سابقة، هو في صالح الكرة السعودية ككل، لأنك تخرج المنتج للمشاهد بأجمل طريقة ممكنة .

ستختفي مصطلحات وتعبيرات تم ذكرها وتداولها (بغض النظر عن صحتها أو لا!)، تعبيرات مثل «سوبر النخبة»، «سوبر المبتعثين»، «سوبر الأغنياء»،.

تسويق المباراة إعلامياً سيكون أكبر بعد أن كان معدوماً تقريباً في إنجلترا التي لم نقرأ فيها إلا خبرين أو ثلاثة عن هذه المباراة !

تسويق المتاجر

أخيراً هي فرصة لتسويق منتجات طرفي السوبر أتمنى أن يستغلانها جيداً ، لا مانع من فكرة مجنونة مثل إنشاء فرع لمتجر النادي في أبو ظبي و دبي قبل السوبر بفترة كافية ، وبإمكانيات بسيطة ولو باستئجار مكان مميز لمدة شهر ، يتم فيه بيع منتجات الناديين من قمصان وخلافة، وعمل فعاليات لتوقيع نجوم الفريقين على قمصان ومنتجات، لم لا ؟!.. باب الابتكار مفتوح للناديين.. فهل يستغلون ذلك ؟.. سنرى.



كاركتير

رشيد السليم







الوحدة والفتح والخليج للنجاة.. والتعاون لتحسين المركز
الشباب والهلال.. ترقب وإثارة لحسم الدوري






في مباريات الحسم.. هدف الجابر الأشهر


الجابر سجل أشهر الأهداف أمام الشباب

الرياض - فارس المحيميد

يدخل الهلال مباراة اليوم أمام الشباب بهدف حسم اللقب، وتتويجه بلقب الدوري مما سيجعل المواجهة حاسمة ومصيرية، وتاريخ الناديين في مثل هذه المواجهات في بطولة الدوري حافل وطويل وربما يكون الأكثر من بين الأندية السعودية.

في تقليب صفحات التاريخ تبرز مواجهات بقيت محفورة في الذاكرة لأحداثها المثيرة، أبرزها عام 1998م في المباراة النهائية للدوري على استاد الملك فهد الدولي، إذ تقدم الشباب 2-صفر سجلهما فهد المهلل قبل أن يقلص سامي الجابر الفارق من ركلة جزاء، وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة أطلق الجابر قذيفة من منتصف الملعب سكنت شباك الحارس إبراهيم الحلوة، في هدف يعد الأشهر على الإطلاق في المباريات النهائية للدوري، وفي الأشواط الإضافية نجح عبدالله الجمعان في تسجيل الهدف الذهبي الذي أعطى الفريق "الأزرق" لقب الدوري، في المقابل وضع الشباب بصمة كبيرة في حسم الدوري أمام منافسه في عام 2003م، بعد أن حقق انتصاراً كبيراً 3-صفر في الوقت الذي كان فيه الهلال الفريق الأقوى والمرشح لتحقيق اللقب، إذ نجح في الحسم خلال شوط واحد عن طريق عبدالمحسن الدوسري الذي سجل هدف التقدم بعد بداية الشوط الثاني بثلاث دقائق، وبعدها بدقيقتين أحرز عبده عطيف هدفاً آخر ليقتل الطموح الذي كان يملكه الفريق "الأزرق"، وقبل نهاية المباراة بثمان دقائق أطلق ناصر الشمراني رصاصة الرحمة بهدفٍ ثالث أنهى المباراة.



الهلال يختتم تحضيراته لمواجهة الشباب بحضور «تفاريس»



متابعة - الرياض الإلكتروني

أقفل فريق الهلال مساء اليوم الأربعاء صفحة تحضيراته الميدانية استعدادًا لمواجهة مضيّفه الشباب يوم غد الخميس، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الرابعة والعشرين من دوري "جميل" للمحترفين.

وركّز مدير الجهاز الفني الأرجنتيني "رامون دياز" في الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ بدأت بعدد من التدريبات الفنيّة، عمل بعدها "دياز" على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، فرض بعدها مناورة على كامل مساحة الملعب، اختتمها بتدريبات تفكيك العضلات، وسط متابعة الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، والمحترف البرازيلي في فريق الهلال سابقًا (مارسيلو تفاريس).

وفي نفس السياق، دخل لاعبو فريق الهلال فور نهاية الحصة التدريبية لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي؛ تأهبًا لخوض لقاء الغد.



الهلال يبحث عن كأس فيصل أمام الأهلي

المدينة المنورة - خالد الحربي

يسعى الهلال عصر اليوم الخميس إلى الاقتراب بشكل كبير من حسم لقب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي "٢١ عاماً" قبل جولتين من النهاية إذ يحتاج للفوز امام الأهلي على ملعب الأخير، ضمن الجولة الـ٢٥، ويمتلك الهلال ٥١ نقطة بفارق اربع نقاط عن الأهلي الوصيف، فيما يسعى الأهلي للفوز وتقليص الفارق ليتجدد الأمل بالمنافسة على اللقب، وفي حال فوز الهلال اليوم وتعثر النصر امام هجر بالخسارة فسيكون الفريق "الأزرق" بطلا للدوري.

وفي الرياض يبحث النصر عن تقليص الفارق مع الهلال المتصدر حينما يستقبل على ملعبه هجر، ولدى النصر ٤٧ نقطة في المركز الثالث، فيما يملك هجر ٢١ نقطة في المركز الـ١١، ويبحث الضيوف عن نقاط اللقاء لضمان البقاء في الدوري لموسم آخر.

وفي الخبر يلتقي القادسية والفتح، في مباراة لتحسين المراكز، فالمستضيف لديه ٣٨ نقطة في المركز الرابع، بينما يحتل الفتح المركز العاشر بـ ٢٥ نقطة.

الخليج الذي يصارع من أجل البقاء بنقاطه الـ ٢٠ في المركز الـ١٢، يبحث عن طوق النجاة عندما يحل ضيفا على الاتحاد الطامح للفوز ونيل المركز الرابع ويملك الاتحاد ٣٦ نقطة.

وفي البكيرية وعلى ملعب نادي الأمل، يلتقي التعاون وأحد ويطمع المضيف في تحقيق نتيجة إيجابية تبعده عن المركز الاخير إذ يمتلك ١٥ نقطة، أما أحد فتعد المباراة تحصيلا حاصلا بعد ان ضمن البقاء في الدوري، إذ يحتل المركز السادس بـ ٣٢ نقطة.

وفي المجمعة يواجه الفيصلي الجيل، وتقام المباراة على ملعب مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويحتل الفيصلي المرتبة التاسعة بـ٢٧ نقطة، فيما يملك الجيل ٣٢ نقطة في المركز السابع، وتنتظر الوحدة مباراة صعبة عندما يحل ضيفا على الشباب، ويدخل الضيوف المواجهة بشعار الفوز ولا غيره طمعاً في البقاء كون الفريق يحتل المركز ما قبل الأخير برصيد ١٨ نقطة، أما الشباب فلا تمثل له المباراة اي اهمية إذ يمتلك ٣١ نقطة في المركز الثامن.



لجنة الانضباط تغرم أندية الهلال والخليج والنصر

الرياض - واس

غرمت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم نادي الهلال (15,000) ريال بسبب تأخر الفريق في تسليم كشف أسماء المشاركين في المباراة عن الوقت المحدد لمدة (20) دقيقة، وذلك للمرة الثانية في ذات الموسم الرياضي 1437-1438هـ، في المباراة التي أقيمت بين الهلال والأهلي على ملعب استاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن بطولة الدوري .

ويعد القرار غير قابل للاستئناف من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم .

كما غرمت اللجنة لاعب الهلال سالم الدوسري (10,000) ريال لتأخره بالتواجد في ممر اللاعبين لمدة (4) دقائق الأمر الذي ترتب عليه تأخر بدء الشوط الأول من المباراة لمدة دقيقتين في مباراة الهلال والأهلي بالدوري بالجولة السابقة ، ويعد القرار غير قابل للاستئناف .

وغرمت اللجنة نادي الخليج (10,000) ريال لحصول 6 من لاعبي الفريق على 6 بطاقات صفراء في المباراة التي أقيمت الخليج والوحدة ضمن بطولة الدوري ، ويعد القرار غير قابل للاستئناف .

وأوقفت اللجنة لاعب فريق النصر الأولمبي عبدالرحمن راضي الظفيري مباراتان وتغريمه (7,500) ريال لتلفظه على لاعب الفريق المنافس بعد طرده بالبطاقة الحمراء في مباراة أحد والنصر ضمن بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لدرجة الأولمبي ، ويعد القرار غير قابل للاستئناف .



إعلان قائمة حكام الجولة 24 من "دوري جميل"

متابعة - الرياض الإلكتروني

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عبر موقع الرسمي عن قائمة حكام الجولة المقبلة من دوري جميل، وجاءت القائمة كالتالي:

التعاون – الخليج:

الدولي/ خالد الطريس – حكم ساحة

الدولي/ عبدالله الشلوي – مساعد أول

الدولي/ فهد العمري – مساعد ثاني

محمد النحيت – حكم رابع

الوحدة – الفتح:

الدولي/ تركي الخضير – حكم ساحة

الدولي/ خلف زيد – مساعد أول

الدولي/ عبدالعزيز الأسمري – مساعد أول

عبد الرحمن الكعبي – حكم رابع

الأهلي – الفيصلي:

الدولي/ عبد الرحمن السلطان – حكم ساحة

الدولي/ بدر الشمراني – مساعد أول

محمد الشهري – مساعد ثاني

الدولي/ عبدالرحمن المالكي – حكم رابع

الشباب – الهلال:

الدولي/ مارك كلاتنبيرغ (انجليزي) – حكم ساحة

الدولي/ محمد العبكري – مساعد أول

الدولي/ هشام الرفاعي – مساعد ثاني

الدولي/ فهد المرداسي – حكم رابع

الباطن - النصر:

الدولي/ سلطان الحربي – حكم ساحة

الدولي/ عبدالرحيم الشمري – مساعد أول

الدولي/ ياسر السلطان – مساعد ثاني

الدولي/ صالح الهذلول – حكم رابع

الرائد – القادسية:

الدولي/ كيث جاك (ايرلندي) – حكم ساحة

الدولي/ جاريث اندرو (ايرلندي) – مساعد أول

الدولي/ ستيفن دونالد صن (ايرلندي) – مساعد ثاني

مشاري المشاري – حكم رابع

الاتفاق – الاتحاد:

خالد صلوي – حكم ساحة

الدولي/ أحمد فقيهي – مساعد أول

الدولي/ ماجد الناصر – مساعد ثاني

محمد البريدي – حكم رابع



في الشباك

هل تقول جماهير الهلال كلمتها وتحضر بكثافة وتتوج فريقها بكأس "دوري جميل" في مواجهة الشباب الليلة أم يكون حضورا متوضعاً كما حدث في مواجهة الأهلي الأخيرة؟.

فشل عدد كبير من العاب النادي الأهلي في الحصول على البطولات هذا الموسم يؤكد ان النادي يمر بأزمة مالية خانقة ربما تلقي بظلالها على فريق كرة القدم في الأيام القليلة المقبلة.

تفكير الادارة النصراوية باستثمار عقود عدد من اللاعبين وخصوصاً الباهضة في علاج الازمة المالية قرار احترافي فنحن في زمن الاحتراف وعقود اللاعبين جزء من الاستثمارات.

القرار الذي اتخذه اتحاد الكرة بتطبيق تقنية الفيديو في بعض مباريات الموسم المقبل، سيضع الإعلام المأزوم في موقف حرج إذ ستكون شماعة التحكيم التي ظل يعلق عليها إنجازات الفرق الكبيرة مستهلكة وعديمة الفائدة وسيكون موقفه صعباً أمام الجماهير.

في كل موسم يخفق فيه الأهلي تتفرغ إداراته وإعلامه لتبريرات غير منطقية وتلجأ لافتعال المشكلات الهامشية للفت أنظار المدرج عن الاخفاقات وما حدث في حادثة منع لافتة يحملها مشجع يبرهن على أن الطرفين يتهربان عن معالجة واقع الفريق.

في كل يوم تتزايد شعبية الإدارة الاتحادية المكافحة بقيادة حاتم باعشن وعمر مسعود، ومن شاهد الحفاوة التي استقبلهما بهما المدرج "الأصفر" في كثير من المناسبات يدرك أنهما هم الأنسب لقيادة "العميد" وأن الزمن والواقع تجاوزا إدارات الترزز وإعلامها بكثير.









الهلال يسعى لحسم الدوري وتأكيد التفوق أمام الشباب



الرياض - نواف الشعلان

يحتضن ملعب الملك فهد الدولي يوم غدٍ الخميس، مواجهة الديربي المرتقبة بين الهلال والشباب ضمن مباريات الجولة الـ24 من دوري المحترفين السعودي.

ويسعى الهلال لخطف النقاط الثلاث لحسم بطل الدوري قبل نهايته بجولتين، إذ يحتل الهلال المركز الأول برصيد 57 نقطة، بحاجة إلى نقطتين لحسم الدوري.

وفي الطرف الآخر، يسعى الشباب صاحب المركز الخامس برصيد 30 نقطة لتحقيق فوز يعوض به نتائجه السلبية في الجولات الماضية.

وعلى صعيد التاريخ، التقيا الهلال والشباب في 17 مواجهة، منذ انطلاقة دوري المحترفن السعودي موسم 2008-2009، حقق الهلال انتصاراً في 9 لقاءات، مقابل 4 انتصارات شبابية، فيما حضر التعادل في 4 مباريات



التاريخ يدعم الهلال في مواجهات الشباب



تقرير ـ أحمد الخلف

تتجه أنظار متابعي الكرة السعودية مساء غدٍ الخميس صوب ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، لمتابعة لقاء الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ومضيفه الشباب، ضمن الجولة الرابعة والعشرين من دوري جميل السعودي للمحترفين، حيث ينتظر الهلاليون حسم اللقب رسمياً للمرة الرابعة عشرة في تاريخ ناديهم في حال فوز فريقهم، وقد يكون للشبابين راي آخر بتأجيل الحسم إلى إحدى الجولتين المتبقيتين، في حال فازوا او تعادلوا، لأن الهلال يحتاج نقطتين للتتويج .

40 هدفا
يحمل لقاء الغد الرقم 18 في مواجهات الفريقين منذ انطلاق دوري المحترفين السعودي موسم 2008ـ2009م ، حيث سبق أن التقيا في 17 مباراة، حضر التعادل 4 مرات، وفاز الشباب في مثلها، فيما كسب الهلال 9 مباريات، وشهدت مباريات الفريقين تسجيل 40 هدفاً، كان نصيب الهلال 26 هدفاً، فيما سجل الشبابيون 14 هدفاً فقط، واستضاف مباريات الفريقين في الدوري ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز10 مرات، فيما احتضن ملعب الملك فهد الدولي7 مواجهات .

الشمراني هداف
يعتبر ناصر الشمراني، لاعب الهلال والشباب السابق والمعار حالياً إلى فريق العين الإماراتي، هو هداف مواجهات الفريقين دورياً، حيث سجل4 أهداف مناصفة، إثنان منها بقميص الهلال ومثلها بقميص الشباب، ويأتي في المرتبة الثانية كل من البرازيلي تياجو نيفيز محترف الهلال السابق ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني ومحمد العنبر وفي رصيد كل منهم 3 أهداف سجلوها في الشباك الشبابية، فيما يعد حسن معاذ هو أكثر لاعبي الشباب تسجيلاً في الشباك الهلالية في دوري المحترفين بهدفين.

أكبر نتيجة
شهدت مباريات الفريقين في دوري المحترفين عدداً من النتائج الكبيرة، لكن أكبرها كان في مباراة الفريقين ضمن الأسبوع الثامن من دوري عبداللطيف جميل موسم 2013 ـ 2014م ، عندما فاز الهلال يومها بأربعة أهداف مقابل هدف للشباب، وسجل للهلال (لاعب الشباب وليد عبدربه خطأ في مرماه) ، وتياجو نيفيز هدفين، وناصر الشمراني، فيما سجل للشباب هدفه الوحيد مهند عسيري.

آخر مواجهة
كانت آخر مواجهة جمعت الفريقين، في الدور الأول بدوري المحترفين في هذا الموسم، في الأسبوع الحادي عشر من المسابقة، بتاريخ الثاني من ديسمبر للعام الماضي 2016، وفاز الهلال يومها بثلاثة أهداف نظيفة، سجلها نواف العابد والبرازيلي ليو بوناتيني ومواطنه تياجو ألفيس.

9 أجانب
حضرت الصافرة الأجنبية في مباريات الفريقين في 9 مباريات، فيما أدار الحكام السعوديون 8، حيث أسند اتحاد القدم المهمة لحكام من 5 جنسيات ، ( اإثنان من ألمانيا ومثلهما من البرتغال والمجر ) وحكم واحد من النرويج وآخر من بولندا، فيما يعد الثنائي الدولي محمد الهويش وفهد المرداسي الأكثر قيادة للقاءات الفريقين، بضبط مباراتين لكل منهما.

بطاقات ملونة
شهدت مباريات الفريقين الـ 17 في دوري المحترفين إشهار 63 بطاقة صفراء، 24 منها للهلال، و39 بطاقة للشباب، كما أشهر الحكام أيضاً 3 بطاقات حمراء2 منها للاعبي الهلال، وحالة طرد واحدة للاعبي الشباب.

ركلات الجزاء
شهدت مبارياتهما احتساب 7 ركلات جزاء في دوري المحترفين، 4 للهلال سجل منها 3 وأهدرت واحدة ، في المقابل احتسبت 3 ركلات جزاء للشباب، سجلت واحدة وأهدرت اثنتان .



تفاريس للهلاليين: اشتقت إليكم.. وانتظركم في الدرة



الرياض - الرياضية

شهدت تدريبات الفريق الأول بنادي الهلال اليوم الأربعاء تواجد المحترف البرازيلي في فريق الهلال سابقًا مارسيلو تفاريس، وذلك دعماً للفريق قبل مواجهة الغد أمام الشباب ضمن الجولة الـ 24 من دوري المحترفين السعودي، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
وعبر اللاعب البرازيلي مارسيلو تفاريس بأنه اشتاق للهلال كثيراً وقال: "قدمت إلى الرياض من أجل الاحتفال بلقب الدوري مع الهلال، ومقابلة أصدقائي القدماء".
وطالب المدافع السابق في صفوف الهلال الجماهير الهلالية بالحضور للملعب للاحتفال سوياً باللقب.
وعلى صعيد التدريبات، أقفل الفريق الهلالي صفحة تحضيراته الميدانية استعدادًا للمواجهة، وركّز الأرجنتيني رامون دياز مدير الجهاز الفني للفريق، في الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ بدأت بعدد من التدريبات الفنيّة، عمل بعدها دياز على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، وفرض بعدها مناورة على كامل مساحة الملعب، اختتمها بتدريبات تفكيك العضلات.





العيون على الهلال وسامي

تقديم: ماجد عبدالله
في القمة والقاع حسم وصراع.. هكذا ستفتتح الجولة الـ 24 من دوري جميل للمحترفين مبارياتها اليوم، حيث سيحصل الهلال على فرصة جديدة لحسم اللقب لكنها ستكون هذه المرة تحت أنظار قائده السابق سامي الجابر الذي يتولى حاليا قيادة الشباب، حيث ستكون العيون مسلطة عليه، فيما يتعارك الفتح مع الوحدة للهروب من الهبوط، حيث ستكون الخسارة بوابة الهبوط للدرجة الأولى، وينشد الأهلي المنافسة على المركز الثاني عندما يستقبل الفيصلي في جدة، ويطير الخليج لبريدة عندما يلعب أمام التعاون.
وفي "ديربي الرياض" سيكون لدى الهلال الذي أضاع فرصة التتويج عندما تعادل مع الأهلي حامل اللقب في الجولة الماضية، 57 نقطة من 23 مباراة ويتقدم بثماني نقاط على النصر صاحب المركز الثاني ثم يأتي قطبا جدة الاتحاد (48) والأهلي (46).
وتبدو الظروف مهيأة أمام الهلال، الذي فاز خمس مرات متتالية قبل التعادل مع الأهلي، للفوز مع ظهور الشباب بشكل متواضع واحتلاله المركز الخامس برصيد 30 نقطة بعد أن حقق فوزا واحدا في آخر ثماني مباريات، إلا أن عدم حسم اللقب اليوم قد يعقد الأمور أكثر رغم أنه يتبقى له لقاء سهل أمام الوحدة الذي يطمح للهروب من الهبوط، وآخر أمام الغريم التقليدي النصر، لكن الشباب، يريد الاحتفاظ بموقعه الحالي وأكد سعيه للخروج بالنقاط الثلاث أمام المتصدر.
وفي جدة، يسعى الأهلي للمنافسة على المركز الثاني، حيث يدخل اللقاء وهو يحتل المركز الرابع، إلا أن اللقاء يهم الفيصلي أكثر الذي يريد الهروب من الهبوط.
فيما يدخل الفيصلي اللقاء وهو يحتل المركز التاسع برصيد 26 نقطة بعد تعادله السابق أمام الاتفاق 3/3 ويدرك مدربة الإيطالي جيوفاني صعوبة اللقاء للهروب من مناطق الخطر، حيث يأمل للخروج على الأقل بنقطة.
في بريدة، يسعى التعاون للمنافسة وبقوة على المركز الخامس، حيث يحتل المركز السابع برصيد 27 نقطة بعد خسارته في الجولة الماضية أمام النصر 2/1 ويدرك البرتغالي جوميز أنه لا مجال للتفريط في النقاط خاصة أن اللقاء على أرضة وبين جماهيره.
في المقابل، يدخل الخليج اللقاء وهو يحتل المركز الـ 13 برصيد 21 نقطة بعد فوزه المهم أمام منافسة على الهبوط الوحدة 4/ 2 لذا يأمل مدربه التونسي جلال قادري لمواصلة حصد النقاط للهروب من مناطق الخطر وتأمين موقعه في سلم الترتيب.
وفي مكة المكرمة، يسعى الوحدة بالتمسك بالأمل الأخير الذي يتطلب فوزه بالثلاث جولات الأخيرة، عندما يستقبل ضيفه الفتح في مباراة تهم الفريقين للهروب من مناطق الخطر، فالوحدة يحتل المركز الأخير برصيد 17 نقطة، فيما يحل الفتح المركز 11 في برصيد 22 نقطة بعد فوزه الصعب على الباطن 3/ 2.



الهلال والشباب .. 9 مقابل 4

إبراهيم بن محمد من الرياض
تميل كفة الانتصارات في المواجهات المباشرة بين فريقَي الشباب والهلال ضمن دوري المحترفين منذ انطلاقة موسم 2008 / 2009 لمصلحة الفريق الأزرق خلال 17 مواجهة جمعت الفريقين بالفوز وعدد الأهداف.
يلتقي الهلال مضيفه الشباب، اليوم، على أرض ستاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة الـ 24 من دوري جميل للمحترفين؛ حيث يبحث الهلال عن الفوز للتتويج باللقب قبل جولتين من ختام الدوري، فيما يبحث الشباب عن الخروج من دائرة حسابات البقاء والهبوط والتشبث بالمركز الخامس في سلم ترتيب المسابقة.
وخلال 17 لقاءً حقق الهلال تسعة انتصارات وسجّل فيها 26 هدفاً مقابل أربع خسائر و14 هدفاً للشباب، فيما خرجت أربع مباريات بالتعادل.
وتعد نتيجة 4 / 1 أكبر نتيجة حققها الهلال في انتصاراته التسعة وهي الأكبر في المواجهات المباشرة، في المقابل فاز الشباب 3 / 2 وهي أكبر نتيجة انتصار حققه.
ولم تتضمن قائمة هدّافي الشباب من قائمته الحالية سوى لاعبين سجّلا ثلاثة أهداف من أصل 14، هما حسن معاذ؛ "هدفين"، والجزائري محمد بن يطو. في المقابل، ضمّت قائمة هدّافي الهلال من المجموعة الحالية في الفريق كلا من: محمد الشلهوب؛ وياسر القحطاني؛ هدّافي المواجهات المباشرة بثلاثة أهداف، نواف العابد "هدفين"، والبرازيليين تايجو ألفيس؛ كارلوس إدواردو؛ ليو يوناتيني؛ بمجموع 11 هدفاً من أصل 24.



«درة الملاعب» لم تزف الهلال بطلا للدوري

ستكون هي المرة الأولى التي يحسم فيها فريق الهلال لكرة القدم لقب الدوري السعودي بنظام النقاط منذ افتتاح استاد الملك فهد الدولي في الرياض، حيث كان تتويج الهلال على أرض "درة الملاعب" فقط بنظام المربع الذهبي، حيث ستكون الفرصة مهيأة أمامه في حالة نجح اليوم وكسب مضيفه الشباب ضمن الجولة الـ 24 من دوري جميل للمحترفين.
ومنذ إقرار نظام دوري المحترفين موسم 2008/2009 حسم الهلال اللقب مرة في القصيم، والثانية في الرياض، حيث ستكون هذه الفرصة ما قبل الأخيرة، الهلال سيخوض لقاءه المقبل على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة في حال تعثر اليوم أمام جاره الشباب.
وكانت المرة الأولى التي حسم فيها اللقب في الـ 24 من كانون الثاني (يناير) 2010 من أمام الحزم على أرض ملعبه قبل ختام دوري زين السعودي بمسماه السابق بثلاثة جولات، يدين في تحقيق نتيجتها الهلال للاعبه السابق عيسى المحياني، ونجمه الحالي نواف العابد. وفي المرة الثانية، كانت مباراة الحسم على استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض ولعبت يوم الـ 29 من نيسان (أبريل) 2011، حيث استضاف الهلال نظيره الرائد قبل جولتين من ختام دوري زين السعودي، ونجح الهلال في تحويل خسارته بهدف عبده حكمي المبكر عند الدقيقة الثالثة لفوز مثير حمل توقيع المحترف الروماني السابق ميريل رادوي ونجمه الحالي محمد الشلهوب.
وحسم الهلال لقب الدوري بجميع مسمياته وطرق لعبه 15 مرة، كانت أعوام: 1962، 1965، 1977، 1979، 1985، 1986، 1988، 1990، 1996، 1998، 2002، 2005، 2008، 2010، و2011.
ولم يسبق للهلال أن حسم لقب الدوري بنظام النقاط على أرض "درة الملاعب"، حيث حسم الهلال اللقب قبل إقرار المربع الذهبي ومنذ افتتاح "درة الملاعب" موسم 1988 أمام الاتفاق على ملعب الأمير فيصل بن فهد، و1990 أمام الرائد على الملعب نفسه، وحسم اللقب الأخير قبل انطلاق دوري المحترفين موسم 2008 أمام الاتحاد على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.



دياز: الشباب وبيروزي نهائيين



عد الأرجنتيني رامون دياز مدرب فريق الهلال لكرة القدم، نزال فريقه أمام الشباب، اليوم، في الجولة الـ 24 من دوري جميل للمحترفين، ثم بيروزي الإيراني في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا، بالنزالين النهائيين. وقال للاعبين خلال الاجتماع الفني الذي سبق تدريب الأمس، "سنخوض نزالين نهائيين في ظرف أربعة أيام، لا بد من كسبهما وإضافة ست نقاط إلى رصيدنا محليا وآسيويا".
وسيغادر الهلال إلى مسقط بعد لقاء الشباب بـ 28 ساعة لمواجهة بيروزي، ما جعل دياز يوصي اللاعبين بضرورة كسب النزالين، للخروج من ضغط وصداع شهر أبريل قبل نهايته، بحكم أن نقاط الأول ستضمن له لقب دوري جميل للمحترفين، والآخر التأهل إلى الدور التالي من دوري أبطال آسيا.
ويخطط دياز إلى إراحة اللاعبين والعودة إلى سياسة التدوير بين اللاعبين، ابتداء من لقاء الوحدة المقبل في حال حسم لقب دوري جميل للمحترفين أمام الشباب، بالتركيز على تجهيز البدلاء والعائدين من الإصابة بشكل أكبر كالمدافع عبدالله الزوري، والقائد ياسر القحطاني الذي سيعود إلى التدريبات الجماعية مطلع الأسبوع المقبل بحسب برنامجه التأهيلي، بعد أن أصيب في لقاء الوحدة الإماراتي.
ميدانيا، غلب الطابع اللياقي على تدريب الهلال أمس، فيما اختتمه دياز بتطبيق بعض الجمل التكتيكية والفنية.
يشار إلى أن تدريب الأمس شهد حضور المدافع البرازيلي تفاريس، الذي سبق أن مثل الهلال ثلاثة مواسم، كما مثل الشباب.



بعد المرداسي .. الهلال يتحفظ على راية العبكري



خالد القحطاني من الرياص
أوضحت مصادر هلالية، أنه سرى في البيت الأزرق تحفظ كامل على رجل الراية محمد العبكري؛ حكماً مساعداً للإنجليزي مارك كلاتنبيرج، ولا سيما أن فريقه سيدخل لقاء الشباب اليوم في الجولة الـ 24 من دوري جميل للمحترفين لحسم اللقب الذي يفصله عنه نقطتان من أصل تسع نقاط ما زالت في الملعب.
وأسند إلى الدولي مارك كلاتنبيرج؛ قيادة لقاء الشباب والهلال، بعد أن تذمّر الأخير من تكليف الحكم فهد المرداسي؛ إثر الأنباء التي سرت قبل إعلان حكام الجولة الـ 24 رسمياً، فاعتذر عن قيادة اللقاء، فكلف الحكم الإنجليزي بها؛ حيث سيعضده الدولي محمد العبكري؛ هشام الرفاعي؛ والدولي فهد المرداسي؛ كحكم رابع.
يأتي التذمّر الهلالي، إثر إلغاء العبكري؛ هدفاً هلالياً صحيحاً سجّله المهاجم ناصر الشمراني "وكانت النتيجة حينها تقدُّم الفريق الأزرق بهدف" في نهائي كأس ولي العهد العام الماضي، بحجة التسلل، واضطرت لجنة الحكام إلى إيقافه شهراً إثر القرار الخطأ الذي اتخذه، بسبب الوقوف الخاطئ والبعيد عن الموقع الصحيح بعد أن أوعز للحكم مرعي العواجي؛ بأنه تسلل؛ ما حرم الهلال هدفاً مستحقاً رغم أن الأخير تُوِّج باللقب إثر فوزه 2 / 1.
وما يجعل موقف إدارة الهلال صعباً، هو أنها لم تعد تملك أي مباراة يحق لها فيها طلب حكام أجانب إلا مباراة واحدة حيث خصّصت الطلب للقاء فريقها أمام النصر في الجولة الأخيرة، تحسباً للظروف؛ حيث قد يتأجل التتويج، رغم أنه لا يفصل بينه وبين اللقب سوى نقطتين.
وأكدت المصادر نفسها، أن إدارة الهلال لم تتقدَّم بأي خطاب ينص على احتجاج او اعتراض للجنة الحكام برئاسة مرعي العواجي؛ لكيلا تدخل اللاعبين في حسابات قد تفقدهم التركيز في المباراة.
يُشار إلى أنه بعد لقاء الهلال والأهلي الموسم الماضي، لم يظهر العبكري؛ في أيّ مباراة للهلال.





مشاعر متضاربة للجابر في ليلة الحسم بسبب عشقه الأبدي ومهمته الاحترافية
«هلال الزعامة» يخطط لتحطيم الأرقام القياسية



الهلال يتطلع للفوز على الشباب وحسم لقب الدوري قبل جولتين من النهاية (اليوم)

علي السلمي - جدة

يتطلع الهلال مساء اليوم الخميس إلى تنصيب نفسه بطلا لدوري جميل للمحترفين عندما يواجه جاره الشباب على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وإذا ما نجح في تحقيق الفوز فإنه سيعلن نفسه بطلًا بعد مسيرة مميّزة استغرقت 250 يومًا بدأها في 13 أغسطس 2016 بالفوز على الباطن وأنهاها أمام الشباب الذي يقوده الكابتن سامي الجابر، الذي بدوره خدم الهلال أكثر من عقدين من الزمن كلاعب وإداري ومدرب، مما يعني أن المشاعر والأحاسيس ستختلط لديه وسيجد نفسه في موقف صعب، كونها المرة الأولى التي لا يشارك فريقه السابق وعشقه الأبدي أفراحه في ظل وجوده على رأس الجهاز الفني للشباب.

ومع أن الهلال صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات ببطولة الدوري -13 لقبًا- بات تتويجه باللقب الرابع عشر مسألة وقت وربما سويعات إلا أنه يفكر فيما هو أبعد من التتويج، كونه يخطط لتحطيم الأرقام القياسية في دوري المحترفين، ففوزه في مبارياته الثلاث المتبقية أمام الشباب والوحدة والنصر تواليًا سيرفع من خلالها رصيده النقطي إلى 66 نقطة، وبالتالي يحطم رقم جاره النصر، الذي حققه عام 2014 عندما جمع 65 نقطة، كما أنه يسعى إلى زيادة غلته التهديفية -53 هدفًا- وكسر الرقم المسجل باسم النصر عام 2015 الذي سجل خلاله -62 هدفًا- وأصبح بحاجة إلى تسجيل 10 أهداف في مبارياته الثلاث المتبقية، بينما على مستوى الدفاع فإنه من المستحيل تحطيم الرقم المسجل باسمه عام 2009 عندما استقبلت شباكه 9 أهداف فقط ولكن في 22 مباراة.

ويأمل الزعيم الذي لم يعرف طعم الخسارة في الدور الثاني إلى مصالحة جماهيره، التي أبدت امتعاضها من المستوى، والنتيجة التي آلت إليها مباراته الأخيرة أمام الأهلي، إذ كانت الجماهير الزرقاء تمنّي النفس بهزيمة المنافس وإعلان التتويج أمامه وبالتالي سيرمي الأرجنتيني رامون دياز بكل أوراقه مبكرًا لحسم المباراة مستوى ونتيجة قبل فتح ملف البطولة الآسيوية.



هل يصمد الليث أمام جاره هذا المساء في ظل اختلال تكافؤ القوى؟؟
الشباب والهلال.. موقعة تتويج «الزعيم»




علي السلمي - جدة

يخطط الهلال لحسم بطولة الدوري رسميا عندما يواجه جاره الشباب مساء اليوم الخميس على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في افتتاح منافسات الجولة 24 لدوري جميل للمحترفين، وكان الهلال قريبا من حسم اللقب في الجولة الفارطة ولكن تعثره بالتعادل أمام الأهلي أجل الحسم لهذه الجولة، خصوصا أن مضيفه ليس في أفضل حالاته الفنية بفضل المشاكل الإدارية والفنية التي عصفت به منذ بداية الموسم. ويدرك الشباب الذي خسر أمام ضيفه ذهابا 0-3 بعد أن خسر أمامه أيضا في مسابقة كأس ولي العهد 0-2، صعوبة المهمة لاسيما أنه بات يعتمد في المباريات الأخيرة على مجموعة من اللاعبين الصاعدين من درجة الأولمبي، ولكن رغم ذلك يأمل في الخروج بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل، بينما الهلال الذي أصبح على بعد نقطتين لحصد اللقب رسميا فإنه لا يفكر سوى في الفوز لحسم البطولة وإغلاق ملفها قبل التفرغ لمباراتيه المهمتين في دوري أبطال آسيا ومواجهة التعاون في مسابقة كأس الملك. وعطفا على واقع الفريقين فنيا ونقطيا ومعنويا فإن كفة الهلال تبقى هي الأرجح على الورق، وسيكون مرشحا للفوز بكل سهولة ما لم يكن للشباب رأي آخر ويُحدث مفاجأة من العيار الثقيل.

ويدخل الشباب المباراة وهو في المركز الخامس برصيد 30 نقطة جمعها من 23 مباراة، حيث فاز كما خسر في 7 وتعادل في 9 مباريات، وسجل هجومه 26 هدفا في حين استقبلت شباكه 29 هدفا، ويبرز في صفوفه عبدالله الأسطا وحسن معاذ كلاعبي خبرة وهتان باهبري وعبدالعزيز البيشي وعبدالمجيد الصليهيم والجزائري جمال بلعمري ومواطنه محمد يطو والكويتي سيف الحشان.

وفي المقابل، يدخل الهلال المباراة وهو في الصدارة برصيد 57 نقطة جمعها من 23 مباراة، إذ فاز في 18 وتعادل في 3 وخسر مباراتين، وسجل هجومه 53 هدفا وتلقى مرماه 13 هدفا فقط، ويبرز في صفوفه أسامة هوساوي ومحمد البريك وسلمان الفرج وعبدالله عطيف ونواف العابد وسالم الدوسري والبرازيلي كارلوس إدواردو ومواطنه ليو بوناتيني والأوروجوياني نيكولاس ميليسي والسوري عمر خربين.





«الموج الأزرق» يبحث عن اللقب أمام «الليث الأبيض»



يتطلع الهلال إلى تجاوز عقبة الشباب لحسم بطولة الدوري عندما يلتقيان الليلة على ستاد الملك فهد الدولي برسم الجولة 24 لدوري جميل للمحترفين. وتحمل مواجهة هذا المساء الرقم 83 في تاريخ مواجهات الفريقين في الدوري، إذ تقابلا من قبل 82 مرة، منها 75 مباراة في الدوري «ذهابا وإيابا» و7 مباريات في «المربع الذهبي»، فاز خلالها الهلال في 40 مباراة وفاز الشباب في 18 مباراة وحسم التعادل 24 مباراة، وسجل الهجوم الأزرق 110 أهداف بينما سجل الهجوم الأبيض 76 هدفا.

وتعود أول مباراة دورية بينهما إلى عام 1978 ونجح الهلال في الفوز بهدف نظيف، فيما كانت آخر مباراة في ذهاب دوري هذا العام وانتهت بفوز الهلال بثلاثة أهداف دون مقابل.

وفي دوري المحترفين التقى الفريقان 17 مرة فاز خلالها الهلال في 9 مباريات وفاز الشباب في 4 مباريات وتعادلا في 4 مباريات أخرى، وسجل هجوم الهلال 26 هدفا فيما سجل هجوم الشباب 14 هدفا.

وقد حضرت الصافرة الأجنبية في 13 مباراة دورية، فاز خلالها الهلال في 5 مباريات، بينما فاز الشباب في 4 مباريات، وكان التعادل حاضرا في 4 مباريات.





بين الهلال والذهب .. «ليوث» و«ذئب»!



الرياض - «الحياة»

< يقف بين آمال الهلال وذهب «دوري جميل» لاعبه ومدربه السابق سامي الجابر وفريق الشباب، إذ يبحث «الفريق الأزرق» عن حسم لقب بطل الدوري السعودي لكرة القدم اليوم (الخميس) عندما يحل ضيفاً على جاره الشباب على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في افتتاح المرحلة الـ24. ويحتاج الهلال إلى نقطتين فقط لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2010-2011، وبالتالي تعزيز رقمه القياسي في عدد الألقاب ورفعه إلى 14 لقباً.

ويبتعد الهلال بفارق 8 نقاط في الصدارة عن جاره الآخر النصر بطل الموسمين قبل الأخير وصاحب المركز الثاني على لائحة الأندية الأكثر تتويجاً باللقب (8 ألقاب) مشاركة مع الاتحاد الثالث بفارق 9 نقاط خلف الهلال. وكان الهلال قريباً من حسم اللقب في المرحلة الماضية لكن تعادل مع الأهلي حامل اللقب، وهو يأمل غداً باغتنام تراجع مستوى الشباب بسبب المشكلات الإدارية والفنية التي عصفت به بداية الموسم، كما أن الفريق بات يعتمد في المباريات الأخيرة على مجموعة من اللاعبين الصاعدين من فريقه الأولمبي.

وتغلب الهلال على الشباب 3-صفر ذهاباً، ثم 2-صفر في مسابقة كأس ولي العهد 2-صفر، وهو يرصد الفوز الثالث على التوالي لحسم لقبها قبل مرحلتين من نهاية الموسم، وبالتالي التفرغ لمباراتيه المهمتين في مسابقة دوري أبطال آسيا (ضد بيروزي الإيراني والريان القطري) ومواجهة التعاون في مسابقة كأس الملك.

ويحتل الشباب المركز الخامس برصيد 30 نقطة، ويبرز في صفوفه عبدالله الأسطا وحسن معاذ وهتان باهبري وعبدالعزيز البيشي وعبدالمجيد الصليهيم والجزائري جمال بلعمري ومواطنه محمد بن يطو والكويتي سيف الحشان.





” الملكي ” ينهي تحضيراته للقاء ” الشباب ” ومارسيلو تفاريس يزور النادي .



هلالكم : عالي المطيري .

‎أقفل فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء صفحة تحضيراته الميدانية؛ استعدادًا لمواجهة مضيفه “الشباب”، عند الساعة الـ08:45 من مساء يوم غد الخميس، على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الرابعة والعشرين من دوري جميل للمحترفين، وركّز مدير الجهاز الفني الأرجنتيني “رامون دياز” -في الحصة التدريبية- على النواحي التكتيكية، إذ بدأت بعدد من التدريبات الفنيّة، عمل بعدها “دياز” على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، فرض بعدها مناورة على كامل مساحة الملعب، اختتمها بتدريبات تفكيك العضلات، وسط متابعة صاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، والمحترف البرازيلي في فريق الهلال سابقًا “مارسيلو تفاريس” ، وإلى أخر ‎دخل لاعبو الفريق فور نهاية الحصة التدريبية لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي؛ تأهبًا لخوض لقاء الغد.



أولمبي الملكي يصل لجده لملاقاة الاهلي .

هلالكم : عبدالعزيز البدر .

اختتم لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم صباح اليوم الأربعاء تدريباتهم على الملعب الرئيس بمقر النادي؛ استعدادًا لمواجهة فريق “الأهلي” عصر يوم غد الخميس على ملعب النادي الأهلي بجدة، ضمن لقاءات الجولة الـ25 من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث طبق مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” في مران اليوم تدريبات على الكرات الثابتة.

واصل الثلاثي (محمد الشريمي، حسين قاسم وناصر الدعيدع) برامجهم التأهيلية برفقة أخصائي العلاج الجزائري “عبدالكريم العيساوي”.

وصلت بعثة لاعبو الفريق مساء اليوم الأربعاء لمدينة جدة؛ تأهبًا لمواجهة فريق “الأهلي” عصر يوم غد الخميس.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





AlyAAm likes this.
  #2  
قديم 20/04/2017, 08:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حلا الهلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/03/2010
مشاركات: 1,534
بالتووفيق لزعيمناا
الفوووز من نصيبهم بإذن الله
  #3  
قديم 20/04/2017, 08:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعيد الحمادي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/09/2010
المكان: السعودية
مشاركات: 653
مشكورين على النقل المبكر لأخبار الزعيم الملكي ، الله يعطيكم ألف عافية

أتمنى أتمنى الحضور الجماهيري المهيب لزف اللاعبين للتتويج

لأن اللاعب اذا شعر برهبة المدرج قدم كل ماعنده وأرعب الفريق الشبابي صاحب الجماهيرية المتواضعة

إن شاء الله نشوف تفاعل جماهيري طوال المباراة وأمواج زرقاء وفوز هلالي مرعب.
  #4  
قديم 20/04/2017, 08:52 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #5  
قديم 20/04/2017, 09:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ـآلـهـلآلـي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/06/2009
المكان: المدينة المتواجد فيها النادي الملكي
مشاركات: 1,404
الله يوفق الزعيم اتمنى يدخلون

بإنها مباراة نهائية خروج مغلوب

نظام الثقه الزايده ما احبها
  #6  
قديم 20/04/2017, 09:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ـآلـهـلآلـي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/06/2009
المكان: المدينة المتواجد فيها النادي الملكي
مشاركات: 1,404
الله يوفق الزعيم اتمنى يدخلون

بإنها مباراة نهائية خروج مغلوب

نظام الثقه الزايده ما احبها
  #7  
قديم 20/04/2017, 09:12 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2009
مشاركات: 524
اللهم وفقهم يارب وتفكنا من العبكرى وقراراته هذا الحكم الغى هدف الشمرانى العام الماضى
  #8  
قديم 20/04/2017, 09:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 18,863
بالتوفيق لهم ان شاء الله في مبارات اليوم وفالهم الثلاث نقاط بإذن الله
  #9  
قديم 20/04/2017, 09:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 2,856
لا هنتوا ع النقل

وفالنا النقاط الثلاث بإذن الله









يارب وفق الزعيم ~
  #10  
قديم 20/04/2017, 09:36 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
المكان: الجبيل المنطقة الشرقية.
مشاركات: 323
الوصول إلى المهاجم الهدف صعب، وأصعب من وصول بعض مهاجمي اليوم للهدف، لكنه في النهاية ضرورة تطلبها المرحلة المقبلة، والهلال قادر على وضع حد لعناد الاختيار، شريطة أن يوكل الأمر لأهله، فلا سماسرة ولا أصحاب مصالح، ولا مجرد عدة مقاطع، ولا شهرة لاعب وقيمته السوقية، تقنع صناع القرار باللاعب.

رب لاعب مغمور موهوب يفعل الأفاعيل ويكون بيده المفتاح الذي بحث عنه الهلاليون طويلا.

علي الصحن.
  #11  
قديم 20/04/2017, 09:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/11/2007
مشاركات: 2,606
كل التوفيق للزعيم هذة الليلة ، وانشاءالله نحتفل هذة الليلة ببطل الدوري
  #12  
قديم 20/04/2017, 09:53 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/11/2006
مشاركات: 253
لاهنت على النقل
بالتوفيق للملكي وحسم الدوري الليله
  #13  
قديم 20/04/2017, 09:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,076
الف شكر لكم علي الاخبار
ويعطيكم الف عااااافييييه
وبالتوفيق للمكي الهلالي
ويارب يتم التتويج مع الفقر
واليوم مباره مصيريه لازم نفوز
ودمتم سااالمييييين ياااااااارررب .....
  #14  
قديم 20/04/2017, 10:50 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/08/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,138
بالتوفيق لهم ان شاء الله في مبارات اليوم وفالهم الثلاث نقاط بإذن الله
  #15  
قديم 20/04/2017, 12:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده
مشاركات: 3,679
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم



وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:19 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube