المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/12/2016, 08:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
أخبار نادي الهلال ليوم الخميس 9 / 3 / 1438 هـ من الصُحف









مع انطلاقة الأسبوع الثاني عشر من دوري جميل اليوم
الهلال بنشوة الصدارة يهدد بمضاعفة جراح الوحدة.. والباطن يستقبل التعاون



الهلال يستضيف الوحدة بهدف تأكيد الصدارة

«الجزيرة» - عمار العمار:

الأسبوع الثاني عشر من مسابقة دوري جميل لكرة القدم للمحترفين ينطلق اليوم الخميس بلقاءين أهميتهما كبيرة وفرص الفوز فيهما متباينة بعض الشيء، فالمتصدر الهلالي سيستضيف نظيره الوحدة في الرياض في لقاء تعزيز الصدارة قبل ختام الدور الأول، فيما يستقبل الباطن نظيره التعاون في حفر الباطن في لقاء صعب للغاية على الفريقين.

الباطن × التعاون

ملعب المباراة: نادي الباطن بحفر الباطن

التوقيت: 5.40

في المواجهة الأولى والأكثر صعوبة يلتقي الباطن بالتعاون على ملعب الأول بأفضلية اللعب على أرضه وبين جمهوره وبأفضلية للفريق الثاني معنوياً وفنياً خلال الجولات الماضية وهو ما سيرفع سقف الطموحات وسيرفع حجم الآمال بخطف النقاط الثلاث لأي منهما.. الباطن واصل التراجع وعاد لدوامة الخسائر مرة أخرى بعد خسارته أمام النصر في الجولة الماضية 0/4 مع تقديم مستوى غير مطمئن لجماهيره وتوقف رصيده عند 9 نقاط متساوياً مع الفيصلي في كل شيء، وبات الخطر يهدده بشكل مباشر بعد صحوة فرق المؤخرة وتقليص الفارق إلى نقطة واحدة مما يجعل الفريق يعيد حساباته مرة أخرى باللعب وفق إمكانياته المتاحة والبحث عن تحقيق النتائج المرجوة بكل مباراة على حدة، وربما يكون عامل الأرض والجمهور سبباً في بحث الفريق عن النقاط الثلاث المهمة للتحرك سريعاً لتأمين الوضع قبل التراجع في سلم الترتيب. في المقابل يدخل الفريق التعاوني بعد الثبات الكبير في الأداء والنتائج في الفترة الأخيرة وتحقيقه لفوزه الثاني على التوالي على حساب الخليج بهدف للاشيء واستعاد بذلك روحه المفقودة في بداية الدوري وعاد لموقعه الطبيعي خلف المنافسين على اللقب محتلاً المركز السابع في الترتيب برصيد 13 نقطة وسيحاول تعزيز رصيده النقطي وتعزيز موقعه في سلم الترتيب والزحف قليلاً لمزاحمة فرق المقدمة على المركز الرابع، وسيكون التركيز التعاوني على الشق الهجومي وبالطريقة التي ينتهجها الفريق بتفعيل الأطراف واستغلال سرعة لاعبيه لمهاجمة مرمى الخصم.

الهلال × الوحدة

ملعب المباراة: إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض

التوقيت: 7.55

ومن أجل تعزيز الصدارة واستعداداً للقاء القمة في ختام الدور الأول يستضيف الفريق الهلالي نظيره المتعثر فريق الوحدة في مباراة تشير التوقعات أن تكون سهلة على الفريق الهلالي الذي لن يفرط في نقاطها من أجل الحفاظ على الصدارة وتأكيد انتصاراته المتتالية والتي منحته الصدارة منفرداً بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه بعدما حقق فوزاً مقنعاً وبدرجة كبيرة على الشباب بنتيجة 3/0 ليواصل تمسكه بالصدارة برصيد 27 نقطة، ولازال الأمل قائماً في تعزيز صدارته مساء اليوم وأمام غريمه التقليدي النصر في الجولة المقبلة، وبدأت الفرقة الزرقاء في تقديم عطاء مميز شهد تألقاً لافتاً لجل لاعبيه خصوصاً هدافه البرازيلي ليو ومدافعه الشاب الحافظ، وسيضع الفريق الهلالي ثقله في هذه المباراة لكسب نقاطها ومواصلة التحليق في الصدارة بعيداً عن منافسيه. على الطرف المقابل زادت المعاناة الوحداوية بشكل أكبر بعد تتالي الخسائر من منافسيه فخسر أمام الفتح 2/4 بعدما خسر أمام الخليج 1/2 وبنفس الطريقة التي تقلب النتيجة في وجهه مما يدل على أن هناك خلالاً ما في الفريق الذي تعقدت حاله وبدأ ناقوس الخطر يدق أبوابه بتوقف رصيده عند 10 نقاط في المركز التاسع، ويعلم الفريق بمدى صعوبة المباراة ولذا سيحاول مدربه اللعب بطريقة دفاعية بحتة بهدف صد الهجوم الهلالي ومحاولة إبعاد الخطر عن مرماه مع الاعتماد على المرتدات على أمل خطف هدف.



دياز ضم سالم وعطيف لمعسكر المباراة
الهلال ينهي تحضيراته للوحدة بمران منوع ويحدد أسعار التذاكر



جانب من مران الهلال أمس

«الجزيرة» - عبدالله الحنيان:

ضم الجهاز الفني لفريق الهلال الكروي اللاعبين سالم الدوسري وعبدالله عطيف لقائمة المعسكرين لملاقاة «الوحدة» الليلة، في استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الثانية عشرة من دوري جميل للمحترفين، فيما خلت القائمة من زميلهما محمد الشلهوب للمباراة الثانية على التوالي بقرار فني، فضلاً عن المصابين ماجد النجراني وعبدالمجيد السواط.

وكان الفريق قد أنهى أمس تحضيراته الميدانية للقاء وخصص الجزء الأول من المران للتدريبات الترفيهية، قبل أن يطبق مدير الجهاز الفني الأرجنتيني «رامون دياز» عددًا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، قبل أن يعمل على تطبيق تدريبات فنيّة متنوّعة، وسط متابعة رئيس مجلس الإدارة الأمير نواف بن سعد.

إلى ذلك، تطرح شركة صلة الرياضية عصر اليوم تذاكر لقاء الهلال والوحدة ملعب المباراة «استاد الملز»، وستباع تذكرة الدرجة الموحدة بسعر 30 ريالاً، و 100 للممتازة، و ‏400 للمنصة، و 600 للمقصورة



نواف العابد: مواجهة الوحدة مهمة.. وهذه الأسباب خلف تألقي


نواف العابد

«الجزيرة» - عبدالله الحنيان:

أبدي لاعب خط وسط الهلال نواف العابد جاهزيتهم لملاقاة الوحدة مساء اليوم ضمن مباريات الجولة الثانية عشرة من منافسات دوري جميل للمحترفين، مشددًا على أهمية اللقاء وضرورة كسب نقاطه الكاملة للإبقاء على حظوظهم بتصدر ترتيب الفرق.

وعن أسباب تصاعد مستواه مع الفريق واستمراره في التسجيل، أبان:

لا شك بأن ذلك من توفيق الله أولاً، ثم مساعدة زملائي اللاعبين وتعاونهم، إضافة إلى بعض الأسباب المتعلقة بي أهمها تنمية مهارة التسديد على المرمى واتخاذ القرار في ذلك.وقدم العابد في حديثه لـ(الجزيرة) شكره لجماهير ناديه على دعمهم له ولزملائه، متمنيًا أن يوفقوا في إهدائهم أهم بطولات الموسم «بطولة الدوري»



اتفقا على صعوبة الوحدة وعلى أهمية المواجهة
دياز: سعيد بتعدد خياراتي.. معجب بالشهراني.. ولن نفرط في الصدارة



دياز في المؤتمر الصحفي

«الجزيرة» - عبدالله الحنيان:

وصف الأرجنتيني «رامون دياز مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الكروي استعدادات فريقه لمواجهة الوحدة مساء اليوم بالقوية والجادة؛ والتي يبحث خلالها الفريق عن مواصلة حصد النقاط، والاستمرار في صدارة ترتيب دوري جميل للمحترفين مشيرًا إلى أنهم عملوا خلال الأيام الماضية على تلافي بعض الأخطاء التي وقع فيها الفريق في المباريات السابقة.

وأضاف: لقاء الوحدة مهم لنا، وعملنا في الأيام الماضية على تفادي عدم تركيز الفريق في الدقائق الأولى من عمر المباراة.

وأبدى دياز في المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء أمس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي رضاه عن القائمة الأساسية التي شاركت في المباراتين الماضيتين، موضحاً بأنه سيعتمد على كافة أفراد الفريق، وزاد: ليس لدينا عنصر أساسي أو بديل، وسنرى خلال الساعات المقبلة الأسماء التي ستبدأ لقاء الوحدة.

وعن إمكانية مشاركة «عبدالله الزوري في المباراة أجاب: عودة الزوري لتدريبات الفريق الجماعية بشكل تدريجي، ومن الصعب أن أُشركه في مباراة الوحدة، فهو يحتاج لمزيد من الوقت حتى يصبح جاهزًا لخوض المباريات، وفي الوقت نفسه أنا سعيد بالمستويات التي يقدّمها ياسر الشهراني، والسعادة الكبيرة لي كمدرب؛ هو تعدد الخيارات والتنافس المحمود والرائع بين اللاعبين على المشاركة في مباريات الفريق، ومساعدة بقية اللاعبين؛ في تحقيق الفوز في المباريات.

من جهته أكد اللاعب عبدالله الحافظ أنهم سيدخلون لقاء اليوم من أجل تحقيق هدفهم الذي حققوه في المباريات السابقة وهو الظفر بالنقاط الثلاث، مؤكداً أنهم يحترمون الوحدة، ومواجهتهم معه لن تختلف عن اللقاءات الماضية من حيث الاستعداد والتحضير، لكونها مباراة في الدوري الذي يسعون به لمواصلة الصدارة.



الآسيوي يعلن توزيع مقاعد دوري أبطال آسيا 2017



«الجزيرة» - سلطان الجلمود:

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم توزيع مقاعد دوري أبطال آسيا في نسخة العام المقبل 2017، حيث تحصلت الأندية السعودية على ثلاثة مقاعد حجزتها أندية الأهلي والهلال والتعاون لتشارك مباشرةً في دور المجموعات، في حين كان نصف المقعد من نصيب الفتح الذي سيشارك في الملحق النهائي المؤهل للمجموعات، الذي سيلعبه في السابع من فبراير المقبل على أرضه وبين جماهيره.

وجاء ترتيب السعودية في المركز الثاني في التصنيف الفني للاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا، خلف الإمارات التي حصلت على ذات العدد من المقاعد.

واستبعد الاتحاد الآسيوي أندية العراق وسوريا ولبنان لعدم نجاحها في استكمال معايير الترخيص الآسيوي، في حين تم استبعاد أندية الكويت لإيقاف الاتحاد من قبل أعلى سلطة رياضية «فيفا».

ويجري سحب قرعة دوري أبطال آسيا يوم الثلاثاء 13 ديسمبر، عند الساعة 4 عصراً في فندق هيلتون في مدينة بيتالينغ جايا الماليزية.

وتم توزيع المقاعد حسب تصنيف الاتحادات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بحيث تحصل الدول المشاركة على مقاعد مباشرة في دور المجموعات، أو على مقاعد في الأدوار التمهيدية.

وتتضمن الأدوار التمهيدية مباريات الدور التمهيدي الأول، ثم الدور التمهيدي الثاني، ثم الملحق الأخير قبل التأهل لدور المجموعات.

وفي حالة خسارة الأندية التي تملك دولها مقاعد مباشرة في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا فإنها لا تنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، أما الأندية التي تتمثل دولها فقط في الأدوار التمهيدية، فإنه في حالة خسارتها ستنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.

ويشار هنا أيضاً إلى أنه في حال فوز الأندية التي تتمثل بلدانها فقط في الأدوار التمهيدية، فإن المقعد المخصص لها في كأس الاتحاد الآسيوي سينتقل للفريق المؤهل التالي من ذات الدولة.



ضمن الجولة السادسة بدوري الأمير فيصل
اليوم الشباب يلتقي النصر في قمة الجولة.. والهلال مؤهل لاكتساح هجر



فريق أولمبي الهلال

«الجزيرة» - عمار العمار:

ضمن لقاءات الجولة السادسة من دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة لكرة القدم تقام اليوم الخميس مباراتان ستكون على النحو التالي:

الشباب × النصر

في قمة الجولة وأقوى مبارياتها يلتقي فريقا الشباب والنصر على ملعب الأول بالرياض في مباراة لا تحتمل الخسارة لأي منهما فيدخل الفريق الشبابي برصيد 9 نقاط يحتل بها المركز السادس في الترتيب بعد الفوز على هجر في الجولة الماضية بهدفين للاشيء ويتطلع للفوز لينافس على الصدارة وليواصل سجله بلا خسائر، فيما يدخل الفريق النصراوي بعد تعرضه للخسارة أمام الأهلي وفقد على إثرها صدارته وتراجع للمركز الرابع برصيد 10 نقاط ويسعى لتعويض خسارته والبقاء ضمن فرق المنافسة على صدارة الترتيب.

الهلال × هجر

وفي الرياض ينتظر أن يأخذ الفريق الهلالي نصيبه من شباك ضيفه هجر في المباراة التي تجمعهما على ملعب الهلال الساعي لمواصلة الانتصارات وتأكيد عزمه على الحفاظ على لقبه بعدما استفاد من تعثر المنافسين عقب فوزه الصعب على أحد في الجولة الماضية بهدفين لهدف ليتقلص الفارق إلى نقطة مع المتصدر ووصيفه حيث رفع الفريق الهلالي رصيده إلى 10 نقاط في المركز الخامس وسيدخل بهجوم ضارب من البداية وتسجيل أكبر عدد من الأهداف، فيما يدخل الفريق الهجراوي بلا نقاط بعد الخسارة في جميع المباريات وكان آخرها أمام الشباب بهدفين للاشيء واستقر في المركز الأخير بجدارة ويبدو أنه مقبل على خسارة جديدة ستبقيه في نفس مركزه.



مرايا
المدرب الوطني.. الحلقة الأضعف



سامى اليوسف

‏المدرب الوطني هو الحلقة الأضعف في منظومة عمل كرة القدم السعودية، هذه حقيقة. نحو 1400 مدرب كروي ما بين معتمد، وغير معتمد لا يجدون الفرصة الكافية لمزاولة المهنة في الأندية المحلية، لا تتوفر لهم بيئة عمل آمنة، وليست لديهم «رابطة مدربين» أسوة بالاتحادات الكروية المتقدمة، ولا يضمن غالبيتهم حفظ حقوقه المادية والأدبية، بل إن عقودهم لا توثق من اتحاد الكرة، وهذا من أبسط حقوقهم.

في دوري جميل للمحترفين، لدينا مدربان سعوديان، سامي الجابر «الشباب»، خالد القروني «الباطن»، ولعل الأخير جاء ليعوض رحيل حمد الدوسري بعد فك إدارة القادسية الارتباط معه. في دوري الدرجة الأولى، لدينا ثلاثة مدربين وطنيين: عبدالوهاب الدوكالي «أحد»، سمير هلال «هجر»، خليل المصري «الحزم»، وقد يغادر أحدهم منصبه بقرار إداري عندما ترى هذه الأسطر النور عبر هذه الزاوية!

إن أبرز المعوقات التي تعترض درب المدربين الوطنيين، في رأيي، تكمن في النقاط التالية:

@ عدم توثيق عقود المدربين من الاتحاد السعودي لكرة القدم.

@ عدم استصدار بطاقة عمل لكل مدرب وطني يتعاقد النادي معه.

@ عدم وجود تصنيف للمدربين يرتبط مباشرة بدرجة ونوعية الفئة السنية، أو الدرجة التي يجب على كل مدرب الإشراف عليها بناءً على رخصته.

@ ضياع الحقوق الأدبية والمادية للمدربين بسبب تعنت، ومزاجية، أو جشع ومماطلات رؤساء الأندية.

@ تكتل المدربين العرب، وخصوصًا التوانسة الطارد للمدربين الوطنيين في أندية الدرجات الأولى والثانية.

@ الصورة السلبية التي يرسمها، ويرسخها الإعلام عن المدرب في ذهنية المتلقي باعتباره «مدرب طوارئ»، أو التقليل من تأهيله، ورخصته التدريبية، وتجاربه.

@ عدم توفر الفرصة الحقيقية للمدربين، في ظل تنامي أعدادهم، فالعرض بات يفوق الطلب، في ظل إنحسار الفرصة، وتقييد الصلاحيات.

@ عدم وجود «رابطة المدربين « التي تدافع عن حقوق المدرب الوطني.

على الرغم من الانتقاد الذي نوجهه لاتحاد الكرة في هذا الشأن، إلا أننا يجب أن نحسب لإدارة أحمد عيد، بكل موضوعية، منحها للمدرب الوطني الفرصة كاملة له في تدريب المنتخبات الوطنية، وندلل هنا بوجود المدربين: فيصل البدين، يوسف عنبر وسعد الشهري، وهم الأبرز.

ولعل إتاحة الفرصة للمدرب الوطني في تدريب المنتخبات ليست وليدة اتحاد عيد، فالسابقون بقيادة الأمراء فيصل بن فهد -رحمه الله-، وشقيقه الأمير سلطان، ونجله الأمير نواف أتاحوا الفرصة للمدربين: خليل الزياني، راشد خليفة، محمد الخراشي، الخاتم، السلوة، ناصر الجوهر، القروني وغيرهم.

حلول وتوصـيات

يقف على رأس الحلول العلاجية، أو التوصيات الناجعة سرعة استحداث «لجنة المدربين» الوطنيين، التي أوصى بها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهي تُعنى بشؤون المدربين، تدافع عن حقوقهم وتنظم شؤونهم، وتعمل على التصنيف، والتقييم الدوري المعتمد، وإصدار الاحصاءات الرسمية عنهم، والتجديد للرخص بشكل دوري.

وعلى صعيد الإجراءات التي توفر بيئة عمل إيجابية، ومحفزة لهم من قبل اتحاد الكرة:

@ توثيق عقود المدربين.

@ إصدار بطاقات العمل التعريفية بالمدربين العاملين، التي تسهل مهامهم، وتحفظ حقوقهم.

@ ربط حقوق المدربين المتأخرة بغرفة فض المنازعات، أو لجنة الاحتراف بحيث يُمنع النادي من التعاقد مع أي مدرب ما لم يسدد حقوق المدرب الوطني المتأخرة، أو جدولتها بموافقته للتصدي لمماطلة وتحايل إدارات الأندية.

@ العمل الجاد على توفير فرص عمل حقيقية من خلال تشجيع وتحفيز الأندية للتعاقد مع المدربين الوطنيين في الفئات السنية، أو إعلان حصرية دوريات الدرجتين الثانية، والثالثة، أو الأولمبي على المدربين الوطنيين بقرار إلزامي، وتحمل نسبة مئوية من مرتبات المدربين مع هذه الأندية تشجيعًا للطرفين المدرب والنادي.

@ الحد من «تجارة المدربين العرب أو الأجانب»، التي تتيح لهم سهولة الانتقال في نفس الموسم لتدريب فريقين، أو ثلاثة دون قيود الأمر الذي يقلل من فرص المدرب الوطني خاصة مع أندية الأولى والثانية.

@ قيام الإعلام الرياضي بتحسين الصورة الذهنية للمدرب عند المتلقي، وحث المستثمرين في الرياضة برعاية تطوير مهارة المدرب الوطني من خلال تكفله بدورات داخلية، أو خارجية متقدمة ترفع من مستوى كفاءته وتأهيله.

مرشح يماطل المدربين في حقوقهم

المضحك.. المبكي في آن واحد، أن أحد المرشحين لعضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي «الجديد» في الانتخابات المقبلة، وهو رئيس حالٍ لأحد أندية الدرجة الأولى، يرفع شعار الاحترافية وتوفير بيئة آمنة لممارسة كرة القدم في حين ما زال يماطل مدربين وطنييّن في منحهما حقوقهما، المادية (لا تزيد عن 100 ألف)، منذ ما يزيد عن «عشرة» أشهر، بل وأنهى علاقة إدارته بالمدربين بطريقة غير لائقة، أو «مريحة» بشكل يتماشى وحضارية أدبيات التعامل في مثل هذه الحالات، وهنا نتساءل عن استغفال الأندية، والرأي العام في شعارات وأهداف حملته الانتخابية التي لا تتطابق وواقعه، أو حقيقة معاملاته!!.

أين رخص الأجانب؟

ونطرح سؤالاً مهمًا في هذا السياق على مسؤولي اتحاد الكرة يدعو في مضمونه إلى ضرورة المساواة في التعامل مع المدربين الأجانب والوطنيين: هل قدم المدربون الأجانب، ومن معهم في الأجهزة الفنية رخصهم التدريبية بتصنيفاتها المعتمدة من الفيفا للاتحاد قبيل اعتمادهم كمدربين عاملين في دوري المحترفين؟!.

وهل يعلم مسؤولو الاتحاد بأن بعض المساعدين للمدربين الأجانب لا يملكون رخصًا تدريبية موثقة رسميًا؟!.

ختامًا، أذكر سمو رئيس هيئة الرياضة، ورئيس الاتحاد السعودي القادم، ومسؤولي الأندية بأن المدرب الوطني، خاصة المتفرغ، هو في الأساس مواطن سعودي، مثله مثل اللاعب والحكم، عليه التزامات ومسؤوليات تجاه أسرته تتطلب الوفاء بها في أوقات محددة مثل رسوم مدارس أبنائه، وإيجار منزله، وأقساط سيارته، أو القرض البنكي، بخلاف شؤون حياته اليومية، أو العلاجية، والنفقات اللازمة التي تتطلب وفاء إدارات الأندية تسليمه حقوقه بانتظام، ودون مماطلة تجلب له الضرر، أو تضطره أعباء ديون ترهق كاهله، وتشوش على تركيزه في مهمته كمدرب.

أخيـرًا،

وظلم ذوي القربى أشد مضاضة

على المرءِ من وقع الحسـام المهـندِ

«طرفة بن العبد»



الاستثمار والتسويق الرياضي
الفتوة!


خالد الربيعان

سؤال لك ... نعم لك أنت يا من تقرأ

ما هو الهدف رقم واحد من رياضة كرة القدم؟

فكر كما تريد ولكن الهدف رقم واحد من أي رياضة هو: إنسان أفضل!

كل مؤشرات الشخص على كافة المستويات! حتى الروحي والديني: تعلو بالرياضة!

سؤال ثان: ما فائدة الرياضة على الشاشة، يعني أن تشاهد كرة القدم يمارسها محترفون بشكل أسبوعي؟!

الإجابة: ضرب المثل لك، ولي ولعائلاتنا وأطفالنا لنمارس الرياضة مثلهم! ثم في المقام الثاني يأتي الجمال!

أن نشاهد نوعاً من أنواع الجمال يأخذ بالعين والعقل فتقول: الله!

وما إن يضرب (الفتوة) زميله في الفريق! أو منافسه بالفريق الآخر - الذي ينافسه منافسة شريفة - ففوراً أنت في خطر! نعم أنت في خطر! لأن طفلك وطفلتك شاهدوا هذا المنظر.. وينقلب المبدأ والهدف، من الجمال والصحة والحياة بشكل أفضل: إلى المهاوشة والمناوشة والمضاربة والتشاحن والقبلية والعصبية.. فينقلب حال الفرد من (القيمة الجمالية.. إلى قمة الجاهلية)!!

وعندما يتحوّل الوضع إلى مباركة أفعال هذا الفتوة وأمثاله، واعتباره "رمزاً" لأحد أعرق الأندية في مجتمعنا فآسف لك ولكل من يقرأ: يجب أن نتكلم !

مبدئياً يا سيد "رمز" أنت ومن "رمزك": زين الدين زيدان نفسه ليس برمز ليوفنتوس ولا رمزاً لريال مدريد، ورونالدينيو نفسه أحد سحرة كرة القدم في العصر الحديث ليس برمز لبرشلونة! وإلا فبرشلونة في محنة لاختيار رمز عبر تاريخه من بين كرويف وكومان ورونالدو وروماريو وريفالدو وإنييستا وميسي والمقال لن يتسع !!

قل لي زدني! حسناً أزيدك من الشعر بيت! في 2007 رونالدينيو - بكل ما فيه من موهبة لا يعلمها إلا الله - كان في توتر دائم مع فرانك ريكارد مدرب برشلونة بسبب علاقة نسائية! واللاعب معروف بعلاقاته! هل هذه هي المشكلة؟! لا .. المشكلة أن العلاقة كانت مع ابنة ريكارد نفسه!

هنا مربط الفرس كما يقولون! جاء جوارديولا ابن النادي خلفاً لريكارد وكان يعرف خبايا النادي ولاعبي الفريق الأول جيداً! اشترط قبل أن يبدأ مسيرته على رئيس النادي رحيل رونالدينيو! والرئيس وافق .. لا أحد أكبر من كيان النادي.. أبداً.. و" الرئيس لا بد أن يكون مع المدير الفني وليس مع اللاعبين" .. هذا قانون مهم جداً!

جوارديولا نفسه قبلها وفي تدريبه لبرشلونة "ب" وجد اثنين من أعمدة النادي يشكلون مراكز قوى، يؤثِّرون على باقي اللاعبين، رأى أن هذا أيضاً خطر! ذهب ليوهان كرويف أسطورة النادي وأبيه الروحي قائلاً: هذان الاثنان خارج سلطتي، وهما قويان جداً وللأسف هما مهمان للفريق وسيضعف بدونهم.. ماذا أفعل؟! رد كرويف بحكمته المعهودة في جملة واحدة: "اطردهم خارج النادي.. وستخسر مباراة أو اثنتين، ثم سيتحد باقي الفريق وتعود للفوز! "

كلمة لله ثم للوطن: المدرب... يجب أن تكون الإدارة والرئاسة في صفه أمام تسلط اللاعبين طالما هو مستمر في قيادة الفريق.. فإذا اخترتم صف اللاعب المتسلط ولو مرة واحدة أفسدتم الآخرين فوراً ودفعتموهم دفعاً.. لتقليد "الفتوة" تقليداً!

إلى حين!

* * * * * * *

كما أن السيف أصدق أنباءً من الكتب، فكذلك المواقف رؤية العين أجمل وأكثر إفادة من قراءة الكلام! حينما يأتي التخصيص ويرى الناس كيف يتعامل مالك النادي مع اللاعبين بـ"العين بالعين والسن بالسن" سيفهمون كم كنا بعيدين عن مفهوم الاحتراف الصحيح، وعن الصواب في التعامل مع اللاعبين، وفي جعل أنصاف المواهب في خانة بها مارادونا وآخرون! الله المستعان!



أكثر من عنوان
سؤال في الأندية.. من ننتخب؟



علي الصحن

بعيداً عن البرامج الانتخابية، ووعود الإصلاح والضخ المالي والتأكيد على العدالة في القرار ومنح الجميع حق المشاركة في صناعته، تمضي الأندية في اختيار الشخص الذي ستمنحه صوتها في صناديق الاختراع، وخيارات الأندية في ومشجعيها في الغالب لن تذهب بعيداً عن تصنيف الميول والمع والضد والانطباع المسبق، وقد كان رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد صريحاً وشفافاً ومباشراً في نفس الوقت وهو يقول إن ناديه سيختار من بين ثلاثة مرشحين، وأن الرابع خارج حساباتهم ولا يمكن ترشيحه، وغني عن القول إن الهلاليين لم يعقدوا عزمهم ويأخذوا قرارهم بسبب البرامج والوعود، ولكن بسبب الميول وأحداث سابقة، وهم لا يلامون في قرارهم ولا يُلام من يقرر مثلهم، فقد علمتهم تجربة الانتخابات الأولى، أن المرء لا يمكن أن ينسل من عباءة ميوله، ولا أن يتجرد من عواطفه، وإن حاول ذلك أو ادعاه، هذا بغض النظر عن الصالح العام للرياضة.

بشأن البرامج الانتخابية تدرك الأندية، ويدرك الجميع، أنها ستبقى وعوداً لا أقل من ذلك ولا أكثر، وأنها قد لا تخرج من صالة الاقتراع، فكل المترشحين وفي كل المجالات لا يزهدون في تقديم وعود براقة وحلول سحرية لكل المشاكل والقضايا في المجال الذي يشتغلون فيه، وهكذا يفعل المترشحون في aحل الملفات المعقدة التي تواجه الأندية.

لذا نجد مثلاً أن معظم وعود اليوم تتركز على حل الأزمات المالية، وخلق موارد مالية جديدة، وفرض إصلاحات تضمن تدفقات عالية، علماً بأن المترشحين يقدمون هذه الوعود وغيرها، وهم يعرفون وتعرف الأندية ويعرف الشارع الرياضي أنهم غير قادرين على تحقيقها، أو تحقيق معظمها على الأقل، وأنهم لا يملكون أصلاً الصلاحيات والإمكانيات التي تضمن تحقيق الحد الأدنى منها، وأن بعضها خارج مسؤوليات اتحاد الكرة، وأنها ستبقى وعوداً وجزءاً من الملف الانتخابي وسير العملية الانتخابية فقط!!

في معظم الانتخابات الرئاسية والاقتصادية والمحلية فضلاً عن الرياضية، يدرك الناخبون أن معظم الوعود التي يطلقها المنتخبون لا يمكن تحقيقها، وأنها جزء من اللعبة فقط، ويذهب الكثير من المتخصصين إلى تقديم نصيحة واضحة صريحة تتضمن (لا تصدق الوعود والبرامج الانتخابية).. ففي النهاية ستذهب الأصوات في الغالب حسب قناعات الناخبين المسبقة، وحسب علاقاتهم وارتباطهم بمرشحهم، ووفق حجم الخدمة التي يطمعون أن يقدمها لهم.

في بعض الأحوال، وبعد الفوز.... قد لا يجد المترشح غضاضة من التراجع عن بعض وعوده الانتخابية، والتنازل عن عدد منها، تحت غطاء الضغوط ومبررات سوء الفهم وشعار لنكن يداً واحدة، وبالنسبة لمؤيديه فلا يهمهم شيء بعد أن كسبوا الرهان، أما مخالفوه فقد يرحبون بها حتى لا يخسروا كل شيء، وفي النهاية يبقى الوضع كما كان عليه، مع مجرد تغيرات بسيطة ولا سيما في بداية الأمر، ثم تجري الأمور كما كانت، ولن يسأل أحد في النهاية لماذا؟ ولن يجد الرئيس من يحاسبه، وينتظر الناس دورة انتخابية أخرى.. وتتكرر نفس الحكاية.

حاولت أن أكون متفائلاً في الدورة الانتخابية الحالية، وهنا لن أقلل من شأن الناخبين، ولا من حظوظ كل منهم، ولن أدخل في صراع من يكسب ومن يخسر، ومن طوع الأمر لمصالحه الشخصية فقط، ولكن أصدقكم القول... لا شيء يدعو للتفاؤل عندما أتذكر أمرين: ما قدمه الاتحاد المنتخب الحالي والطريقة التي ينظر بها الناخبون للمنتخَبين.

مراحل.. مراحل

- عدة مترشحين تم قبول ملفات ترشحهم وهم لا يملكون حق ذلك، كيف يتم ذلك؟

- هل تفتح ملفات المترشحين من جديد وتعاد دراستها من قبل لجنة الانتخابات؟ وهل سنشاهد جملة من الطعون بعد الفراغ من العملية الانتخابية في حال لم تعالج اللجنة الأمر عاجلا؟

- في دوري جميل : الشباب في لقاء صعب أمام النصر، والأخير أكثر ترشحاً للكسب وفق ما قدمه الفريقان في الجولات الأخيرة... لكن الشباب يظهر دائما بشكل مميز أمام الأصفر.

- ديربي الشرقية يجمع الاتفاق والقادسية بعد غياب، والتحديات بدأت مبكراً، وضعية الاتفاق أفضل، والقادسية تميز في لقائه الأخير مع الرائد.

- الرائد في لقاء صعب بضيافة الأهلي وخسارة جديدة ربما تدخله في حسابات الهبوط التي لا يريد تكرارها.

- لقاء الهلال اليوم أمام الوحدة ليس سهلاً كما يتصوره البعض، فلكل مباراة حساباتها وظروفها، ولا بد من العمل الجاد تحسباً لأي مفاجأة.

- يسيئون له من حيث يعتقدون أنهم يحسنون إليه وهو في غنى عنهم، وعن عباراتهم التي تحرجه، فهل يتركونه في حاله حتى لا ترتفع أرقام خسائره؟

- لا شيء يحفز الجمهور على ملء المدرج مثل المستويات المميزة والانضباطية والنتائج... هذه رسالة المدرج الأزرق، بدون هاشتاق ولا غيره.



صح لسانك

بعض محلِّلي القانون في الفضائيات لا يملك تاريخاً

عمر المهنا


- دولي لم يحكم دولياً

* حسين تصرف بحكمة وفضّل الابتعاد

رئيس النصر


- الله يديم عليه هذه الحكمة

* لن أعود لإهدار أموالي

جاسم ياقوت


- حالياً الأندية تعطي ما تاخذ



فواصل

عودة محمد العويس لحماية مرمى فريقه هي عودة طبيعية ومطلوبة بعد أن تم إبعاده لفترة لعدم الاتفاق حول تجديد العقد.

ومن الخطأ إبعاد اللاعب لهذا السبب وخسارة مشاركته خصوصاً عندما يكون مؤثّراً كالعويس.

* *

- لعبة التصويت التي تجريها كثير من وسائل الإعلام بهدف كسب مشاركات ومتابعين من الجماهير عادت بالفائدة على اللاعبين والنجوم، حيث استفادوا منها بالجوائز الثمينة التي ترصد لتلك المسابقات والتي تصل إلى سيارات فارهة.

* *

- تأخر بعض المرشحين لرئاسة اتحاد الكرة في إعلان برامجهم الانتخابية يؤكّد عدم جاهزيتهم، وأن الترشيح جاء ارتجالياً.

وكسب الجولة عادل عزت الذي أعلن برنامجه من أول يوم وكان من الواضح دقة إعداده وتنظيمه واستعداده للمرحلة.

* *

* اعتماد بعض المرشحين لرئاسة اتحاد على الإعلام فقط في حملاتهم الانتخابية وتجاهل الأفكار والبرامج لن يفيدهم ولن يساعدهم في الفوز .

* *

- كان بإمكان المعترضين على عمل لجنة توثيق البطولات أن ينسفوا عمل اللجنة كاملاً لو أن أحداً منهم فنّد عملها باعتراض خلال فترة الشهر الممنوحة لهم.

ولكن كل تلك الاحتجاجات والاعتراضات الإعلامية ذهبت مع الريح عندما صمتوا خلال فترة الاعتراض ولم يقدّموا أي احتجاج مما يؤكّد ضعف حجتهم وأن اعتراضاتهم لم تكن مبنية على أسس صحيحة ولا يملكون الأدلة والبراهين والوثائق التي تدعم مواقفهم.

* *

- اختار حارس الشباب وليد عبدالله الوقت الخاطئ لفرض شروطه على ناديه مقابل تجديد عقده والتلويح بالانتقال.

فمستواه حالياً منخفض ولن يجد العروض التي تحقق له طموحه في هذه المرحلة. فقد كان الأولى أن يطوّر مستواه أولاً ليكون لمطالباته قبول.



كاركتير

رشيد السليم







التعاون للانتصار الخامس.. والباطن لتجاوز العثرات
الهلال والوحدة.. مواجهة الصدارة والخوف من الهبوط






أربع غيابات.. والهلال يتصدر اللعب النظيف


أفراح الهلال تتواصل

المدينة المنورة - خالد الحربي

تشهد الجولة الـ12 من "دوري جميل" غياب مدافع الوحدة كامل الموسى عن مواجهة الهلال بقرار من لجنة الانضباط، ومدافع الشباب عبدالله الفهد أمام النصر للإيقاف، وتخلو قائمة الاتفاق أمام القادسية من اسم لاعب الوسط يحيى عتين بسبب الإيقاف، وفي مواجهة الفيصلي والاتحاد الأول لخدمات لاعب الوسط عمر عبدالعزيز للإيقاف.

وبحسب موقع إحصائيات "دوري جميل" فإن الهلال يتصدر ترتيب الفرق في اللعب النظيف إذ حصل لاعبوه على عشرة إنذارات في الجولات الماضية، يليه الأهلي والباطن والنصر إذ حصل لاعبوهم على 15 إنذارا في الجولات الـ 11 الماضية.



دياز: في الهلال اختفاء الأساسي والبديل


دياز.. الهلال يحتاج للتركيز

الرياض - حمد الصويلحي

وصف مدير الجهاز الفني بالهلال الأرجنتيني رامون دياز استعدادات فريقه لمواجهة الوحدة مساء اليوم الخميس بالقوية والجادة وقال: "عملنا خلال الأيام الماضية على تلافي بعض الأخطاء في المباريات السابقة، وتفادي عدم تركيز الفريق في الدقائق الأولى من عمر المباراة". وأضاف: "أنا راضٍ عن القائمة الأساسية التي شاركت في في المباراتين الماضيتين، ونحن نعتمد على أفراد الفريق كافة، وليس لدينا عنصر أساسي أو بديل، وسنكشف خلال الساعات المقبلة عن الأسماء التي ستخوض لقاء اليوم". وعن إمكانية مشاركة المدافع عبدالله الزوري قال: "عودة الزوري لتدريبات الفريق الجماعية بشكل تدريجي، ومن الصعب إشراكه في مباراة اليوم، لأنه يحتاج لمزيد من الوقت حتى يصبح جاهزًا لخوض المباريات، وأنا سعيد بالمستويات التي يقدّمها المدافع ياسر الشهراني، والسعادة الكبيرة لي هي تعدد الخيارات والتنافس المحمود والرائع بين اللاعبين على المشاركة في مباريات الفريق، ومساعدة بقية اللاعبين في تحقيق الفوز بمباريات الفريق".



ثلاثة ونصف للأندية السعودية في «آسيا»



الرياض - خالد غادن

اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاربعاء بشكل رسمي عدد مقاعد دوري أبطال آسيا لعام 2017م، لتحصل الأندية السعودية على ثلاثة مقاعد حجزتها أندية الأهلي والهلال والتعاون لتشارك مباشرةً في دور المجموعات، في حين كان نصف المقعد من نصيب الفتح الذي سيشارك في الملحق النهائي المؤهل للمجموعات في السابع من فبراير المقبل على أرضه وبين جماهيره.

وحصلت السعودية على المركز الثاني في التصنيف الفني للاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا، خلف الإمارات التي حصلت على العدد ذاته من المقاعد في البطولة التي ستجرى قرعتها يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور في تمام الساعة الـ11 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

واستبعد الاتحاد الآسيوي أندية العراق وسورية ولبنان لعدم نجاحها في استكمال معايير الترخيص الآسيوي، في حين تم استبعاد أندية الكويت لإيقاف الاتحاد من قبل أعلى سلطة رياضية "فيفا".

الجدير ذكره أن الفصل بين أندية منطقتي شرق آسيا وغرب آسيا حتى المباراة النهائية سيستمر لعام 2017م، وستقام مرحلة الذهاب من النهائي على أرض المتأهل من منطقة الغرب، ومرحلة الإياب على أرض المتأهل من منطقة الشرق.



تحدٍّ «أولمبي» جديد بين الشباب النصر


الهلال انتصر على أحد في الجولة الماضية

المدينة المنورة - خالد الحربي

تقام عصر اليوم الخميس مباريات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي "٢١ عاماً" مواجهتان ضمن الجولة السادسة، بين الشباب والنصر على ملعب الأول ويأمل الطرفان المنافسة على الصدارة باكراً، ويحتل الأول المركز السادس بتسع نقاط، جاءت من انتصارين وثلاثة تعادلات، ومن دون أي خسارة، ويقع النصر في المرتبة الرابعة برصيد عشر نقاط جمعها من ثلاثة انتصارات وتعادل في مباراة وخسارة واحدة، وتنتظر الهلال مواجهة سهلة على أرضه وبين جماهيره عندما يستضيف هجر، ويحتل المركز الخامس بعشر نقاط، ويبحث عن تحقيق الفوز الثاني له على التوالي للاقتراب من صدارة ترتيب الفرق، في المقابل يحتل هجر المركز الأخير من دون أي رصيد من النقاط، ويطمح الضيوف في تحقيق نتيجة إيجابية والخروج بالتعادل على أقل تقدير.



منصة النقد
الحكم السعودي لا يكفي الحاجة


لم يعد المتابع الرياضي يجزم بصاحب القرار في لجنة الحكام الرئيسية خصوصا فيما يتعلق بالتكليفات، الإنجليزي هوارد ويب أو عمر المهنا أو مرعي عواجي؟ هناك ضبابية في معرفة صاحب الصلاحيات، عند الإخفاق يلمس هذا المتابع محاولات ابتعاد الجميع عن تحمل المسؤولية وعندما يوفق حكم في مباراة معينة ربما لأن اللاعبين ساعدوه على الخروج بها إلى بر الأمان أو لأنها سهلة تحاول اللجنة أن تظهر أنها هي من شجعته واختارته ودفعت به إلى النجاح، إخفاق التحكيم السعودي لم يعد مقصورا على مباراة أو مباريات قليلة أو أسماء معينة أنما معظم المباريات، وهنا مشكلة كبيرة تعني أن اقتصار الاستعانة بالحكم الأجنبي على خمس مباريات "لا يكفي الحاجة" في ظل تكاثر أخطاء المحليين وتذمر الأندية من عدم تعديل الأوضاع، وإذا كانت اللجنة تبرر ما يحدث بالضغوطات الإعلامية والجماهيرية وغياب الحوافز المغرية وتأخر صرف المستحقات فهنا تكون هي الملامة مع الاتحاد السعودي، فالوعود التي كان تغطي أعمدة الصحف لا يفترض أن تصدر إلا من الواثق بتخطيطه وتوفر ما يساعد على الدفع بعجلة العمل إلى الأمام، أما الأعذار فلا يمكن أن تصنع النجاح ما لم يكن هناك إدارة حازمة ومحترفة وقوية في اتخاذ القرارات، لا تركها فقط على الورق، وهذا ما يعيب لجنة الحكام التي بعدما طارت الطيور بأرزاقها واصبحت ايام الاتحاد الحالي معدودة كشفت معاناتها من عدم توفر المادة وتأخر المستحقات، هذا ورئيسها عضو في الاتحاد، فكيف بالرئيس الذي يكون بعيدا عن مطبخ القرارات؟، محاولة ترك عدم توفر المال شماعة ماهي إلا فشل جديد للجنة ولكنه حتما غير مقبول ولا يمكن أن تذهب الأندية ضحية لأخطاء الحكام لأن مكافآتهم ومستحقاتهم تأخرت لدى الاتحاد.

ربما يسأل البعض: "هل تأخير المستحقات يعني تجاهل تطبيق القانون والعبث به وزيادة الاحتقان بالشارع الرياضي ؟"، إذا كان الجواب نعم فهذه كارثة وعلى أي حكم يفكر بهذا الشيء أن يجلس في منزله وأن لا يكون سببا في فوضى تطبيق القانون وعدم القدرة على إدارة المباريات وتكبد بعض الفرق هزائم لا تستحقها.



وقت حر
ثقافة الضجيج فشلت



عبدالوهاب الوهيب

عوداً على ذي بدء وبعد مرور شهر كامل وهو الوقت الذي منحته لجنة توثيق البطولات السعودية للأندية الرياضية والمؤرخين والإعلام والمهتمين بالتأريخ الرياضي كمهلة للطعن في أرقام ونتائج البطولات على أن يكون الطعن مرفقًا بالأدلة؛ انتهت المهلة والنتيجة خمسة أندية أرسلت ملاحظاتها للجنة توثيق تاريخ الرياضة السعودية وهي أندية الهلال والشباب والاتفاق والرائد والتعاون.

وإذا أضفنا لهذه الأندية كلاً من الفيصلي والخليج والباطن التي لا تمتلك في الأصل بطولات رسمية، وأندية الفتح والقادسية والوحدة التي لم تعترض على نتائج اللجنة؛ يتبقى في قائمة أندية دوري المحترفين ثلاثة أندية هي الاتحاد الذي ناقش مسؤولوه ولازالوا في مسألة حصر عدد بطولاتهم وربما أرسلوا ملاحظاتهم، وناديا الأهلي والنصر اللذان رفضا عمل اللجنة في الأصل.

نتيجة ١٢ من ١٤ في رأيي أنها ممتازة إذا علمنا أن الناديين المعترضان لم يناقشا ولم يثبتا خطأ معايير اللجنة ناهيك عن عجزهما إثبات بطولة لم ترصد لهما.

وفي كل الأحوال يبقى من حق أي ناد إبداء وجهة نظره التي يراها تتناسب مع أوضاعه إذا علمنا حجم الضغوط وتحديداً الجماهيرية على مسيري الأندية وتأثيرها في ردود الفعل.

ولكن الأهم هنا هو أين من ارتدوا عباءة التأريخ الكبيرة عليهم وأين من امتهنوا الصراخ في البرامج الرياضية لذر الرماد في العيون وربما لتصفية الحسابات؟ شهر كامل مر على إعلان النتائج لم نشاهد خلاله سوى الصراخ في أول أسابيعه ثم انزوى هؤلاء واتخذوا لهم بقعة بعيدة عن المشهد تماماً على الرغم من أنه باستطاعة أي باحث مستجد حصر بطولات ناديه خلاله، ولكنهم لم يظهروا ليبرهنوا على أحاديثهم، ولم يقدروا حتى على إثبات خطأ معيار واحد من معايير اللجنة المشكلة لتوثيق البطولات.

من هنا يتضح لنا أن ما حدث قبل شهر ما هو إلا جعجعة بلا طحن، أصوات فقط لإثبات ثقافة الضجيج التي اتضح للجميع اليوم فشلها.

دقائق

في الانتخابات الماضية وفي منظر بشع أساء لمهنة الإعلام؛ قاد حملات المرشحين إعلاميون معروفون، وبعد أن فرحنا في بداية الانتخابات الحالية باختفاء تلك النقطة السوداء، بدا هناك ثمة ملامح للدعم من بعض الإعلاميين لبعض المرشحين، لزملاء المهنة أقول محذراً: تذكروا أن التاريخ لا ينسى.

تناقلت الجماهير في الأيام الماضية مقاطع فيديو لأحداث جرت في مباريات "دوري جميل" تستوجب الوقوف عندها من قبل لجنة الانضباط التي غابت عن المشهد باستثناء عقوبات تأخر الفرق في الدخول للملعب وبعض العقوبات المالية الأخرى، وأخشى ما أخشاه أن يكون حماس اللجنة قد ضعف بسبب اقتراب نهاية فترة عملها، وأتمنى أن يتنبهوا قبل أن تقع الفأس في الرأس.

إذا لم تبرز لنا أندية لاعباً صاعداً واحداً على الأقل في كل ناد فإن المنتخب السعودي في خطر؛ هكذا هي معادلة الديمومة والاستمرارية.

ثانية

"الأوقات الصعبة تصنع رجالا أقوياء

الرجال الأقوياء يصنعون أوقات الرخاء

أوقات الرخاء تصنع رجالا ضعفاء

الرجال الضعفاء يصنعون أوقاتا صعبة"

ابن خلدون



في الشباك

يستحق لاعب الوسط الأسطورة محمد الشلهوب احتفاء "الفيفا" واطلاق لقب "رجل في ناد واحد" عليه فهو يعتبر القدوة وصاحب الانجازات الكبيرة والاخلاق العالية.

من حق أي لاعب سعودي محترف أن يبحث عن مصلحته بالحصول على العرض المالي الأكبر فنحن في عالم الاحتراف، ولكن لا بد ان يقدم ما يوزاي العرض المالي الذي يطلبه.

اعلان وكيل اللاعبين فهر الطيب ان عقلية المدافع سعيد المولد تغيرت للأفضل وأصبح مثل اللاعبين الأجانب في تطبيق شروط الاحتراف بعد التجربة القصيرة التي قضاها في البرتغال يؤكد اننا لانزال في الخطوات الأولى احترافياً.

لا يمكن بأي حال من الاحوال أن يدخل اي مدرب في عداء مع أي لاعب يستفيد من خدماته فهو سلاح المدرب ولا يمكن ان يحقق الانتصارات والبطولات من دونه، ولهذا لا يمكن ان يفرط المدرب الكرواتي زوران ماميتش بالمدافع حسين عبدالغني لو انه يرى أنه سيخدمه ولو 20%.

تركيز مدرب الهلال دياز رامون على لاعبي الفريق الأولمبي يؤكد ان الفريق "الأزرق" مقبل على عملية غربلة شاملة شعارها البقاء للأفضل والأجدر بارتداء الفانيلة بعيداً عن الأسماء والتاريخ.

استغل المنبر الإعلامي واغتنم الفرصة لتلميع المرشح الذي يعمل ضمن حملته، ويبدو أن صاحب القرار في القناة لم يتنبه لهذه الاستغلالية الخطيرة، التي تؤكد عدم مصداقية ما يصرح به عضو الحملة على أنه حريص على الحياد.

اصبح شيئا فشيئا يضايق من يعمل معه بميول لا تتوافق وميوله، لذلك يحاول تطفيشه من خلال جزئيات لا تذكر، ولكنه التعصب الذي دفع به إلى "الخلف" بعدما كان يرى نفسه الأول.

"صياد"









الهلال في اختبار قبل الديربي مع الوحدة .. والباطن يستقبل التعاون



الرياضية - مصعب العمار

يسعى فريق الهلال للابتعاد في صدارة دوري جميل للمحترفين عندما يستقبل الوحدة على ملعب الأمير فيصل بن فهد في مباراة يطمح فيها صاحب الأرض والجمهور لملامسة النقطة الثلاثين والاقتراب من الحصول على لقب بطل الشتاء.

ويدخل الهلال المباراة وهو في جعبته 27 نقطة وضعته على القمة بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه ويتطلع لإضافة ثلاث نقاط جديدة يُحكم من خلالها قبضته على صدارته ويواصل عروضه ونتائجه المميزة التي حققها في الجولات الماضية.

فيما يأمل فريق الوحدة الذي يحتل المركز التاسع برصيد 10 نقاط في استعادة توازنه والخروج من نفق النتائج السلبية التي آلت إليها مباراتيه الأخيرتين ووضعته على صفيح ساخن لاسيما في ظل الأوضاع المالية المتردية.

وعطفاً على الفوارق الفنية والنقطية فإن كفة الهلال تعتبر هي الأرجح وهو مايأمله الهلاليون قبل موقعة الديربي المنتظرة التي تجمع الهلال بجاره النصر في ختام منافسات الدور الأول.

على الطرف الآخر يستضيف فريق الباطن نظيره التعاون عند الساعة 5:40 على ملعب نادي الباطن ، ويأمل الباطن في كسب النقاط الثلاث ونسيان الخسارة الماضية على يد النصر، فيما يسعى التعاون لمواصلة سلسلة انتصاراته في الدوري.

ويملك الباطن 9 نقاط في المركز العاشر، فيما يحتل التعاون المركزالسابع بـ 15 نقطة.



دياز: سنفوز على الوحدة بتشكيلة الشباب



الرياض- الرياضية

وصف مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم الأرجنتيني رامون دياز استعداداتهم لمواجهة الوحدة مساء يوم غد الخميس بالقوية والجادة؛ والتي يبحث خلالها الفريق عن مواصلة حصد النقاط، والاستمرار في صدارة ترتيب دوري جميل للمحترفين، مشيرًا إلى أنهم عملوا خلال الأيام الماضية على تلافي بعض الأخطاء التي وقع فيها الفريق في المباريات السابقة، وزاد:"لقاء مهم بالنسبة إلينا، وعملنا في الأيام الماضية على تفادي عدم تركيز الفريق في الدقائق الأولى من عمر المباراة"جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء اليوم الأربعاء في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر نادي الهلال.

وأضاف دياز:"أنا راضٍ عن القائمة الأساسية التي شاركت في في المباراتين الماضيتين، ونحن في الهلال نعتمد على كافة أفراد الفريق، وليس لدينا عنصر أساسي أو بديل، وسنرى خلال الساعات المقبل عن الأسماء التي ستبدأ لقاء الغد".

وعن إمكانية مشاركة اللاعب عبدالله الزوري في لقاء الغد، أجاب:"عودة الزوري لتدريبات الفريق الجماعية بشكل تدريجي، ومن الصعب أن أُشرك الزوري في مباراة الغد، فهو يحتاج لمزيد من الوقت حتى يصبح جاهزًا لخوض المباريات، وفي الوقت نفسه أنا سعيد بالمستويات التي يقدّمها اللاعب ياسر الشهراني، والسعادة الكبيرة لي كمدرب؛ هو تعدد الخيارات والتنافس المحمود والرائع بين اللاعبين على المشاركة في مباريات الفريق، ومساعدة بقية اللاعبين؛ في تحقيق الفوز بمباريات الفريق".



الأندية السعودية تحافظ على حصتها في أبطال اسيا 2017



الرياض ـ الرياضية

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم توزيع مقاعد دوري أبطال آسيا في نسخة العام المقبل 2017.
وحافظت الأندية السعودية على نسبتها بـ 3 مقاعد ونصف للمشاركة في النسخة المقبلة، حيث ستتواجد أندية الأهلي، الهلال والتعاون في دور المجموعات فيما يخوض نادي الفتح مباراة الملحق.

ويجري سحب القرعة دوري أبطال آسيا يوم الثلاثاء 13 ديسمبر، بمدينة بيتالينغ الماليزية.

وتم توزيع المقاعد حسب تصنيف الاتحادات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بحيث تحصل الدول المشاركة على مقاعد مباشر في دور المجموعات، أو على مقاعد في الأدوار التمهيدية.

وتتضمن الأدوار التمهيدية مباريات الدور التمهيدي الأول، ثم الدور التمهيدي الثاني، ثم الملحق الأخير قبل التأهل لدور المجموعات.

وفي حالة خسارة الأندية التي تملك دولها مقاعد مباشرة في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا فإنها لا تنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي. أما الأندية التي تتمثل دولها فقط في الأدوار التمهيدية، فإنه في حالة خسارتها ستنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.

ويشار هنا أيضاً إلا أنه في حالة فوز الأندية التي تتمثل بلدانها فقط في الأدوار التمهيدية، فإن المقعد المخصص لها في كأس الاتحاد الآسيوي سينتقل للفريق المؤهل التالي من ذات الدولة.





في افتتاح الجولة الـ 12 من دوري جميل للمحترفين
بـ «الوحدة» .. الهلال قد يعلو



ليو فرحا بهدفه في الشباب.

تقديم: ماجد عبدالله

لن يكون أمام فريق الهلال لكرة القدم سوى الفوز على ضيفه الوحدة، اليوم، حينما يلتقيه على ستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض ضمن الجولة الـ 12 من دوري جميل للمحترفين إذا رغب في مواصلة العمل بشعاره "العلو في القمة" ومواصلة الابتعاد عن منافسيه في المسابقة في الجولة الافتتاحية، فيما تشهد الجولة، اليوم، مواجهة أخرى تجمع الباطن بضيفه التعاون في حفر الباطن.

يدخل الهلال المباراة طامعاً في مواصلة الصدارة، والابتعاد عن أقرب منافسيه في هذه الجولة؛ حيث يحتل المركز الأول برصيد 27 نقطة بعد انتصاره المهم في الجولة الماضية على الشباب 3 / 0؛ حيث يأمل مدربه الأرجنتيني رامون دياز؛ استثمار المعنويات العالية للاعبيه بعد الانتصارات المتتالية وتصدر الترتيب، وخاصة أن اللقاء على أرضه وبين جماهيره.

تنتظر الهلال في الجولة المقبلة مباراة قمة حينما يلاقي مضيفه النصر، لذا سيعتمد على الطريقة الهجومية عن طريق الأطراف، وهو ما يجيده الفريق الأزرق بوجود الثنائي المميز محمد البريك؛ ياسر الشهراني؛ مع الضغط عن طريق العمق بوجود سلمان الفرج؛ البرازيلي إدواردو؛ سالم الدوسري؛ البرازيلي ليو؛ بمساندة نواف العابد؛ نجم الفريق.

في المقابل، يأمل الوحدة في تصحيح أوضاعه والتشبث بالأمل في هذا اللقاء للهروب ولو بنقطة؛ حيث يحتل المركز التاسع برصيد عشر نقاط.

ويأمل الجزائري خير الدين مضوي؛ مدرب الوحدة، تعويض الخسارتين الماضيتين أمام الخليج والفتح، لذا سيعتمد على تكثيف المناطق الخلفية والاعتماد على الهجمات السريعة من خلال الجوانب بوجود الأوروجوياني ليما؛ ومهند الفارسي؛ إضافة إلى وجود مختار فلاتة؛ ومن خلفه ياسر الفهمي؛ في خط المقدمة.

علي ملعب نادي الباطن في حفر الباطن، لن تكون مهمة التعاون سهلة في البحث عن النقاط الثلاث عندما يحل ضيفاً على الباطن الجريح الذي خسر من النصر برباعية نظيفة؛ حيث يحتل الباطن المركز العاشر برصيد تسع نقاط.

يسعى الباطن إلى كسب النقاط الثلاث، وسيعتمد مدربه خالد القروني؛ على أسلوب دفاعي محكم والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة التي يجيدها لاعبوه بوجود فيصل عيادة؛ وخالد الدخيل؛ والاعتماد على مهاجم واحد في خط المقدمة بوجود البرازيلي جورجي داسليفا؛ فيما سيفقد الفريق خدمات محترفه المصري أحمد حمودي؛ للإصابة.

في المقابل، يدخل التعاون اللقاء وهو يحتل المركز السابع برصيد 15 نقطة، وسيعتمد مدربه الروماني جالكا؛ على التوازن بين خطوطه والهجمات المرتدة السريعة بوجود الثلاثي: أحمد الزين؛ سعيد الدوسري؛ عبد العزيز الشريد؛ والمغربي منير الحمداوي؛ وحيداً في خط المقدمة.



أوراق زرقاء تكشف الهلال لمضوي

خالد القحطاني من الرياض

لا يمكن أن يخفي الأرجنتيني رامون دياز مدرب فريق الهلال لكرة القدم ملامح فريقه اليوم حينما يواجه الوحدة ضمن الجولة الـ 12 من دوري جميل للمحترفين، إما بتغييره لعنصر أو اثنين في الخريطة باعتبار أن أبناء مكة هم الفريق الأكثر دراية بخفاياه وإمكانات عناصره الفردية حتى وإن حدث تغيير عليها.

الجزائري خير الدين مضوي مدرب الوحدة يملك أربع أوراق في صفوفه قادمة له من نادي العاصمة، مثلته فترة من الزمن كافية بكشف ما يخفى في المعسكر الأزرق وطرق استعداده على الصعيد النفسي والبدني في المباريات الحساسة وفي منعطفات الدوري.

فباعتبار أن إدارة نادي الوحدة برئاسة هشام مرسي وقعت في الصيف الماضي مع أربعة لاعبين سبق أن مثلوا الزعيم العاصمي، منهم ثلاثة كان الهلال يملك عقودهم إلى نهاية الموسم المقبل، وهم: المدافع يحيى المسلم الذي تسلم مخالصة مالية مع نهاية الموسم الماضي قضت بانتقاله إلى الوحدة، كامل الموسى المدافع المخضرم الذي مثل الهلال على سبيل الإعارة في عام 2004 حينما حاولت الإدارة آنذاك بقيادة الرئيس السابق الأمير محمد بن فيصل شراء عقده إلا أنها استصدمت بمبالغة ناديه بقيمة شراء العقد، إضافة إلى عبد الله السديري، وعبدالله الشامخ الثنائي المتدرج في الفئات السنية في نادي الهلال وحتى وصولهما للفريق الأول إلا أن فرصتهما انعدمت بعد ذلك.

عبد الله السديري عاش أياما صعبة في الموسم الماضي، وقدم مستويات منخفضة أدت إلى إبعاده في حين لم يقنع الشامخ منسوبي البيت الأزرق في الموسم الماضي الذي مثل فيه فريق الرائد على سبيل الإعارة لينتقل الثنائي إلى صفوف فرسان مكة على سبيل الإعارة لنهاية الموسم الجاري.



سيركز في الدقائق الأولى على هز شباك الوحدة
دياز: الزوري أسعدني ولن أضره



دياز خلال المؤتمر الصحافي.

خالد القحطاني من الرياض

أوضح الأرجنتيني رامون دياز مدرب فريق الهلال لكرة القدم، أنه لا يستطيع إشراك اللاعب عبدالله الزوري العائد إلى التدريبات في مباراة الوحدة اليوم، على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الجولة الـ 12 من دوري جميل للمحترفين، كونه لا يزال يخضع لبرنامج تأهيلي، بعد تعافيه من الإصابة التي كان يعانيها منها.

وقال خلال المؤتمر الصحافي أمس "عودة الزوري أسعدتني، لأنها تعني لي الكثير لأنها تتيح له أكثر من خيار في الظهير الأيمن، أنه لا يزال يخضع لبرنامج تأهيلي، ولابد من إعادته تدريجيا لجو التنافس، ويبقى من غير المنطقي الزج به مباشرة في هكذا مباراة، لأن هذه الخطوة ستعود إليه بالضرر، شخصيا معجب به، وعودته ستوجد التنافس في هذه الخانة، كما أنني سعيد بالمستويات التي يقدّمها اللاعب ياسر الشهراني، والسعادة الكبيرة لي كمدرب؛ هو تعدد الخيارات والتنافس المحمود والرائع بين اللاعبين على المشاركة في المباريات".

ورفض دياز الإفصاح عن الطريقة التي سيعتمد عليها، وقال "لا أعلم حتى الآن ما الطريقة التي سأبدأ بها المباراة، ولكن النقطة التي يجب التركيز عليها، حث اللاعبين على اللعب بكامل تركيزهم، خصوصا في الدقائق الأولى، كما حدث في مباراة الشباب الماضية، حيث عملنا بجد لتفادي هذه النقطة، ولكن ما أستطيع تأكيده أننا استعددنا جيدا للوحدة، وأعلم أهمية النقاط كاملة".

وتابع "راض جدا عن أداء الفريق في المباراتين الماضيتين، أمام الشباب والأهلي، ولكن الأهم لدي هو أن نصل إلى مرحلة الكمال، لكي نحقق لقب الدوري الذي اعتبره هدفنا الأول في الموسم الحالي، ونحن نعتمد على الأفراد كافة، وليس لدينا عنصر أساسي أو بديل".

فنيا، أنهى الهلال اتحضيراته الميدانية استعدادا للوحدة حيث طبق دياز في الحصة التدريبية الأخيرة عددا من الجمل التكتيكية قبل أن يعمل على تطبيق تدريبات فنية متنوعة ثم دخل لاعبو الفريق فور نهاية الحصة التدريبية إلى معسكر النادي تأهبا لمواجهة اليوم.



المعايير تبعد أندية العراق وسورية ولبنان.. والكويت موقوف
3 مقاعد «سعودية» ثابتة .. والرابع ملحق




«الاقتصادية» من الرياض

ستخوض فرق الأهلي، الهلال، والتعاون أدوار المجموعات من النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا على أن يخوض الفتح الأدوار التمهيدية وفقا لقرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس بمنح الأندية السعودية، إضافة إلى الإماراتية، الكورية الجنوبية، واليابانية ثلاثة مقاعد مباشرة لخوض دوري أبطال آسيا ومقعد لخوض الأدوار التمهيدية، حيث أعلن الاتحاد القاري توزيع مقاعد نسخة عام 2017.

وسيجري سحب قرعة دوري أبطال آسيا الثلاثاء المقبل في فندق هيلتون في بيتالينج جايا الماليزية.

وأوضح الآسيوي في بيانه أنه تم توزيع المقاعد حسب تصنيف الاتحادات الوطنية في الاتحاد الآسيوي، بحيث تحصل الدول المشاركة على مقاعد مباشرة في دور المجموعات، أو على مقاعد في الأدوار التمهيدية، حيث حافظت الأندية السعودية على مقاعدها ثلاثة ونصف.

وتتضمن الأدوار التمهيدية مباريات الدور التمهيدي الأول، ثم الدور التمهيدي الثاني، ثم الملحق الأخير قبل التأهل لدور المجموعات.

وفي حالة خسارة الأندية التي تملك دولها مقاعد مباشرة في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا فإنها لا تنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، أما الأندية التي تتمثل دولها فقط في الأدوار التمهيدية، فإنه في حالة خسارتها ستنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.

وفي حالة فوز الأندية التي تتمثل بلدانها فقط في الأدوار التمهيدية، فإن المقعد المخصص لها في كأس الاتحاد الآسيوي سينتقل للفريق المؤهل التالي من ذات الدولة.

وكشف الاتحاد الآسيوية أن أندية العراق، سورية، ولبنان لم تنجح في استكمال معايير الترخيص الآسيوي، أما الكويت فإنها موقوفة بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وإندونيسيا لم تقدم أي طلب للأندية للمشاركة.

كما منح الاتحاد الآسيوي مقعدا لكل من: البحرين، الأردن، الهند، فيتنام، ماليزيا، ميانمار، الفلبين، وسنغافورة لخوض الأدوار التمهيدية.





مباراتان في افتتاح الجولة 12 لدوري جميل الليلة..
الهلال والوحدة.. «الابتعاد في الصدارة».. الباطن والتعاون.. «تحسين الصورة»




علي السلمي -جدة

تنطلق مساء اليوم الخميس، منافسات الجولة الثانية عشرة لدوري جميل للمحترفين وذلك بإقامة مباراتين، حيث يلتقي الهلال والوحدة في الرياض والباطن والتعاون في حفر الباطن.

الهلال × الوحدة

يسعى الهلال إلى الابتعاد في الصدارة عندما يستقبل الوحدة على ستاد الأمير فيصل بن فهد في مباراة سهلة نسبيا لصاحب الأرض والجمهور الذي يتطلع لملامسة النقطة الثلاثين والاقتراب من التتويج ببطولة الشتاء. ويدخل الهلال المباراة وفي جعبته 27 نقطة وضعته على القمة بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه ويتطلع لإضافة ثلاث نقاط جديدة يُحكم من خلالها قبضته على صدارته ويواصل عروضه ونتائجه المميزة التي حققها في الجولات الماضية، فيما يأمل الوحدة الذي يحتل المركز التاسع برصيد 10 نقاط في استعادة توازنه والخروج من نفق النتائج السلبية التي آلت إليها مباريات وضعته على صفيح ساخن لاسيما في ظل الأوضاع المالية المتردية. وعطفا على الفوارق الفنية والنقطية فإن كفة الهلال تعتبر هي الأرجح وسيكون الأقرب لحسم المباراة لصالحه قبل موقعة الديربي المنتظرة التي تجمعه بجاره النصر في ختام منافسات الدور الأول.

الباطن × التعاون

يبحث الباطن عن نتيجة إيجابية عندما يستضيف التعاون على ملعبه في مباراة مهمة وصعبة على الفريقين. فالباطن الذي لم يعرف طريقا للفوز في مبارياته الست الأخيرة ولم يحقق خلالها سوى نقطتين فقط يدخل المباراة وهو في المركز العاشر برصيد 9 نقاط ويأمل في استغلال عاملي الأرض والجمهور لوقف نزيف النقاط واستعادة نغمة الفوز للابتعاد عن دائرة الخطر التي باتت تحاصره في ظل اقتراب بقية المنافسين، في حين يطمح التعاون الذي بدأ يستعيد شيئا من مستواه وحقق انتصارين متتالين رفع من خلالهما رصيده إلى 15 نقطة وضعته في المركز السابع، في تحقيق الفوز الثالث تواليا والمحافظة على مركزه في المنطقة الدافئة. ومع أن التعاون يعتبر الأفضل فنيا ومعنويا إلا أن الباطن سيرمي بكل ثقله للخروج بنتيجة إيجابية وهو بلا شك قادر على ذلك متى ما ظهر بمستواه الطبيعي.



هواتف العملة !!



بدر الصقري

¿¿ مع اشتداد المنافسة على كرسي اتحاد القدم بين المرشحين الأربعة لخلافة أحمد عيد، أشعر بخجل شديد وأنا أتابع وأرصد ردة فعل زملاء المهنة وانحيازهم لطرف ضد آخر، لاعتبارات لا دخل للمهنية بها ولا المصلحة العامة.

¿¿ صدمة كبيرة بالنسبة لي ولشريحة كبيرة من العقلاء والمحايدين على الطرف الآخر جراء هذا التحيز، وقد كنت ألتمس لأولئك العذر لو كان الأمر نابعا من رغبة في مصلحة الكرة السعودية أو حتى لصلة القرابة والمعرفة الشخصية وهذه أمور بكل تأكيد ربما تلعب العاطفة دورا كبيرا فيها.

¿¿ المرشحون الأربعة سبق وأن قلت رأيي بهم دون حرج أو مواربة، ولا أجد غضاضة في أن أعيد رأيي من جديد، فلا عزت ولا سلمان يستحقان الجلوس على كرسي اتحاد القدم وإدارة أموره، بل إن كرسيا كان يجلس عليه فيصل بن فهد رحمه الله وأخوه سلطان بن فهد وكذلك نواف بن فيصل أكبر بكثير من هذين الاسمين مع كامل الاحترام والتقدير.

¿¿ أيضا سبق وأن قلت غير مرة إن شرط الخبرة لا ينطبق عليهما فما بالك بالخبرة النشطة التي وقف من صاغ لائحة الانتخابات حولها كثيرا، ولو كان الأمر عائدا لي لتوقفت كثيرا حول الاسم الأكثر خبرة وتجربة في الكرة السعودية وهو خالد بن معمر والذي يأتي بالمرتبة الثالثة من حيث الترشيحات وذلك لاعتبارات مهمة على رأسها أنه ابن هذا الوسط والملعب وله باع طويل ويعرف أدق تفاصيله ودهاليزه.

¿¿ المرشح الرابع نجيب أبو عظمة أقل هذه الأسماء حظوظا في نظر الكثير ربما لا يحظى بثقة الأندية ولا الإعلام ولا حتى الجماهير لاعتبارات أيضا لا دخل لها بالمهنية ولا المصلحة العامة وربما ذنبه الوحيد أنه قدم من ناد لا يمتلك تأثيرا ولا جمهورا ولا إعلاما يرجح الكفة لصالحه.

¿¿ كرسي رئاسة اتحاد القدم لم يجد ضالته منذ زمن وباعتقادي أنه يحتاج اسما أكبر وأكثر خبرة ونفوذا وتأثيرا من جميع الأسماء التي ترشحت وبقي منها حتى الآن عزت وسلمان وبن معمر وأبو عظمة مع كامل تقديري المتجدد لهم ولطموحهم.

¿¿ أعود لبعض زملاء المهنة أو هواتف العملة مع الأسف الشديد، فالأمور قد اتضحت بشكل جلي للجميع، سواء عبر الصحف أو من خلال القنوات ومواقع التواصل الاجتماعي، وظهر النفاق والتطبيل بأبشع صوره، وكال بعضهم ضد البعض الآخر ليخرج القدح والردح والحسابة بتحسب بكل تأكيد.

¿¿ لم يسبق لي اتهام شخص بعينه ولا أهوى الدرعمة والدخول في عالم النوايا والتشكيك ولكن الواقع مخجل ومؤسف ويدعو للشفقة والحسرة أكثر من أي وقت مضى.

¿¿ إعلامنا الذي كان يقود ويؤثر أصبح لمن يدفع أكثر، وصحافتنا التي حفلت بأسماء كبيرة ومؤثرة بات مأوى لكل من هب ودب من أصحاب المنافع والمصالح الذين تتغير آراؤهم وتتبدل حسب الدفع والسيولة.

¿¿ أخيرا وقبل أن أسدل الستار على هذه المقالة أقول ورزقي على الله «الفظوا هواتف العملة من وسطنا واطردوهم شر طردة» حتى وإن ترشح عزت أو فاز سلمان!!

وعلى دروب الخير ألتقيكم في الأسبوع القادم بإذن الله ولكم تحياتي..





الهلال لملامسة «بطولة الشتاء»



الرياض - ضحوي العنزي

< ينشد فريق الهلال توسيع الفارق في صدارة «دوري جميل» عندما يلاقي ضيفه الوحدة، على ميدان ملعب الأمير فيصل بن فهد، في مباراة أقل صعوبة على صاحب الأرض والجمهور، الذي يتطلع إلى بلوغ النقطة الـ30، والاقتراب من التتويج بلقب الشتاء.

ويدخل الهلال المباراة وفي جعبته 27 نقطة وضعته على القمة، بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه، ويتطلع لإضافة ثلاث نقاط جديدة يُحكم من خلالها قبضته على صدارته، ويواصل عروضه ونتائجه المميزة، التي حققها في الجولات الماضية. فيما يأمل الوحدة، الذي يحتل المركز التاسع برصيد 10 نقاط، في استعادة توازنه، والخروج من نفق النتائج السلبية، التي آلت إليها مباراتيه الأخيرتين ووضعته على صفيح ساخن، ولا سيما في ظل الأوضاع المالية المتردية. وعطفاً على الفوارق الفنية والنقطية، فإن كفة الهلال تعتبر هي الأرجح، وسيكون الأقرب لحسم المباراة لمصلحته قبل موقعة الدربي المنتظرة، التي تجمعه بجاره النصر في ختام منافسات الدور الأول. واعترف موسى مدخلي مهاجم الوحدة بصعوبة مهمة فريقه وقال: «المباراة صعبة، نظراً للقوة التي يتمتع بها المنافس، ولكن بالاجتهاد والعزيمة والإصرار ستتلاشى كل الصعوبات».

وأضاف: «نحترم الهلال كفريق قوي، ولكن غير منزعجين من مواجهته، ومثل ما إن الهلال يبحث عن الفوز، نحن أيضاً نبحث عن الفوز».

بينما وصف حارس مرمى الوحدة عبدالله آل عراف المباراة بالصعبة على اعتبار أنها تأتي أمام فريق يتمتع بالقوة العالية، ويزخر في صفوفه بالعديد من اللاعبين المميزين، ناهيك عن تصدره لقائمة ترتيب فرق الدوري.

وفي مواجهة أخرى، يستضيف فريق الباطن نظيره التعاون على ملعبه في محافظة حفر الباطن، إذ يلعب الباطن المباراة برصيد 9 نقاط وهو في المركز الـ10، بينما التعاون في المركز السابع برصيد 15 نقطة، وقدم الأخير في آخر مباراتين عروضاً قوية بفوزه على النصر (2-1) ثم الفوز على الخليج (1- 0)، بعكس فريق الباطن الذي قدم عروضاً ضعيفة بهزيمته الكبيرة من النصر بأربعة أهداف من دون رد، لذا ستكون المواجهة صعبة على كلا الفريقين.



الهلال والنصر يواجهان الوحدة والشباب قبل لقائهما المرتقب


يتطلع الهلال إلى الوصول للنقطة الـ30 في مباراة ليست بالصعبة أمام الوحدة. (أرشيفية)

الرياض - «الحياة»

يسعى فريق الهلال إلى الابتعاد في الصدارة قبل لقائه المرتقب مع نادي النصر في ختام الدور الأول من دوري «جميل» السعودي للمحترفين لكرة القدم، عندما يستقبل الوحدة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض غداً (الخميس) ضمن الجولة الثانية عشرة ما قبل الأخيرة. ويتطلع الهلال إلى الوصول للنقطة الـ30 في مباراة ليست بالصعبة أمام الوحدة، خصوصاً أنها على ملعبه وبين جماهيره. ويدخل الهلال المباراة وفي رصيده 27 نقطة، وضعته على القمة بفارق نقطتين عن أقرب منافسيه الاتحاد، ويتطلع لإضافة ثلاث نقاط جديدة للحفاظ على صدارة هذه الجولة. فيما يأمل الوحدة الذي يحتل المركز التاسع برصيد 10 نقاط، باستعادة توازنه والخروج من نفق النتائج السلبية التي آلت إليها مباراتيه الأخيرتين وضعته في مركز متأخر. وعطفاً على الفوارق الفنية والنقطية، فإن كفة الهلال تعد هي الأرجح وسيكون الأقرب لحسم المباراة لمصلحته قبل موقعة الديربي المنتظرة التي تجمعه بجاره النصر في ختام منافسات الدور الأول . وتقام بحسب ما نقلته «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، مباراة ثانية تجمع الباطن العاشر برصيد 9 نقاط مع التعاون السابع برصيد 15 نقطة، والذي قدم في آخر مباراتين عروضاً قوية بفوزه على النصر (2-1) ثم فوزه على الخليج (1-0)، بعكس الباطن الذي قدم عروضاً ضعيفة بتلقيه خسارة قوية من النصر بأربعة أهداف دون رد، لذا ستكون المواجهة صعبة لكلا الفريقين . وتستكمل الجولة بعد غد الجمعة بثلاث مواجهات، الأولى لقاء كلاسيكو الرياض بين الشباب وضيفه النصر على ملعب الأمير فيصل بن فهد . ويحتل الشباب المركز الخامس برصيد 19 نقطة، فيما يحتل النصر المركز الثالث برصيد 24 نقطة، لذا ستكون المباراة منعطفاً قوياً لكلا الفريقين تحدد من خلاله موقعهما في ترتيب الدوري قبل ختام الدور الأول في الـ 14 ديسمبر . ولن تخلو المباراة من الإثارة، إذ يتطلع الشباب لتفادي خسارة أخرى بعد التي مني بها أمام الهلال، وسيسعى لتحقيق فوز جديد يعيده إلى سكة الانتصارات في المرحلة المقبلة ويجعله في صلب المنافسة، وإن كان الشباب لم يعرف طريقاً للفوز في آخر 3 مباريات أضاع خلالها سبع نقاط ليتراجع للمركز الخامس . وفنياً تعد كفة النصر هي الأقوى كونه يسعى للحفاظ على الفارق الذي يفصله عن الهلال المتصدر والاتحاد الوصيف والبقاء على مقربه من الصدارة، إلا أنه من الصعب توقع النتيجة، خصوصاً وأن الشباب يعد من الفرق القوية والقادرة على العودة أمام أي فريق . وسيستفيد الشباب من عودة مدافعه الدولي حسن معاذ وعبدالله الفهد وهدافه الجزائري محمد بن يطو بعد تعافيه من الإصابة.





فُكّنا من المشاكل يا ويب!


ناصر الجديع

** كشف الإنجليزي هاوارد ويب مدير دائرة التحكيـــم في الاتحاد السعودي لكرة القدم إسناد مباراتي نصف نهائي كأس ولي العهد التي تجمع الهلال مع النصر والأهلي مع الاتحاد لطاقم تحكيم سعودي، مؤكدًا أنه سيعكف مع عمر المهنا رئيس لجنة الحكام الرئيسية على دراسة الحكام المناسبين للمباراتين، مشيرًا في حديثه لصحيفة “الرياضية” مع الزميل المميز عبدالرحمن مشبب إلى أنه ضد فكرة وجود الحكام الأجانب من الأساس في الدوري السعودي، وأنه يتمنى أن تكون الـ182 مباراة في الدوري بقيادة حكام سعوديين.
** بعيدًا عن رغبات ويب وأمنياته المشروعة، أتمنى ألا يكون جادًا في حديثه عن تكليف حكام سعوديين لإدارة مواجهتي نصف نهائي كأس ولي العهد، خاصةً أن المواجهتين تجمعان الغرماء التقليديين، وتحملان حساسية عالية، في وقتٍ آخر ما نحتاج فيه جرعة إضافية من التوتر والغليان للوسط الرياضي، وفي وقتٍ لا يقدم فيه الحكم السعودي نفسه بطريقة جيدة ومقنعة، وربما لن يزيده إقحامه في هذه المواجهات الحساسة إلا وَهْنًا على وهنه، وضعفًا على ضعفه، ومزيدًا من مشاعر الرفض وعدم الثقة بينه وبين الشارع الرياضي الذي يكاد يتفق على أن وجود الحكم الأجنبي في مثل هذه المواجهات قد لا يضمن العدالة الكاملة لأطرافها، لكنه على الأقل يقي شارعنا الرياضي من شرور ريحٍ سيفتح لها الطريق فتح الباب للحكم السعودي للعودة لإدارة مثل هذه المواجهات الحساسة في هذا التوقيت تحديدًا.
** ويب الذي يقول إنه متفهم لحساسية الشارع الرياضي السعودي، والذي يعترف في ذات الحوار بأنه قام في بداية عمله بحماية نفسه من هذه الحساسية عبر تغيير لون جواله (الأزرق) كي لا (يُتَّهم) بتشجيع الهلال، يجب أن يحمي أيضًا الحكم السعودي من هذه الحساسية، ومن حالة التشنج والغليان التي يعيشها الوسط الرياضي السعودي حاليًا، وألا يزج به في هذا الأتون الذي سيحرقه أكثر، خاصةً أن الحكم السعودي ليس جاهزًا حتى الآن لانتزاع ثقة مسؤولي وجماهير وإعلام الأندية، بل إن أكثر الحكام السعوديين تألقًا في الموسم الماضي لا يعيشون حاليًا أفضل حالاتهم، وإن كانت عودة الحكم السعودي لقيادة المواجهات الكبيرة محليًا حلمًا قد نشارك به ويب ونأمل أن يأتي قريبًا ذلك اليوم الذي ينتزع فيه الحكم السعودي هذا الحق، لكن ذلك يجب أن يكون بمستوياته وحضوره وليس عبر فرضه من اتحاد القدم وويب والمهنا.

** الأندية الأربعة ترغب بوجود الحكم الأجنبي في المواجهتين، وترفض بشدة وجود الحكم السعودي في مباراتين بهذه الحساسية العالية والحسابات الغالية، والحكم السعودي قد يكون مؤهلًا بدرجة عالية ليقدم من قبل إعلام وجماهير الفريق الخاسر ككبش فداء ووسيلة تنفس فيها غضبها من خسارة فريقها، والخطأ الذي سيقع من الحكم السعودي سيجري تضخيمه وإبرازه وجعله كارثة تحكيمية، ولن يكون لحسن الظن أي مساحة تذكر بعد المباراة، بل لن يكون له مساحة حتى قبل المباراة، بعكس الحكم الأجنبي الذي سيكون بالإضافة إلى إمكاناته الأفضل (إذا ما أحسن اختياره) وأكثر قدرة على قيادة المواجهتين الحاسمتين إلى بر الأمان؛ بسبب تقبل اللاعبين والمسؤولين والجماهير والإعلام للحكم الأجنبي وأخطائه، واعتبارها جزءًا من اللعبة.

** الشارع الرياضي ليس بحاجة اليوم لمزيد من أسباب التشنج والاحتقان، كما أن الحكم السعودي بصراحة تامة ليس جاهزًا حتى الآن لاستعادة ثقة الشارع الرياضي والعودة لإدارة المباريات الحاسمة، وليس من مصلحته ولا من مصلحة الأندية الأربعة والشارع الرياضي بشكل عام أن يُقحم اليوم في مثل هذه المواجهات، ويجب ألا يكون القرار بيد ويب والعواجي والمهنا، بل يجب أن يكون الصوت الأعلى هنا للأندية الأربعة، وقبل ذلك للعقل والحكمة والمنطق.





الملكي والوحدة..تمسك بالصدارة أو هروب من القاع

هلالكم : مرشد المرشد

يقابل الهلال ضيفه الوحدة في تمام الساعة 7:55 من مساء غداً الخميس الموافق 8 ديسمبر 2016م وذلك ضمن الجولة الثانية عشر من دوري جميل للمحترفين والذي يقوده الحكم الدولي المحلي سلطان الحربي..

ويدخل الملكي هذا اللقاء ولديه 27 نقطة جمعها من تسع انتصارات وهزيمتين متربعاً على صدارة الدوري بفارق ثلاث نقاط عن الوصيف الاتحاد..
بينما يدخل الوحدة اللقاء وهو يحتل المركز التاسع حيث يملك ١٠ نقاط جمعها من ثلاث انتصارات وتعادل وحيد وسبع خسائر..

الجدير بالذكر أن الهلال يعيش مع مدربه أيام جميلة حيث كسب مباراتي الاهلي والشباب الأخيرتين مستوى ونتيجة والذي كسب أيضاً على إثرها رضى الجمهور مما زاد من استقرار المدرج الأزرق..

الاستقرار الحاصل بالهلال يقلق مدرب الوحدة خير الدين مضوي مما يجعله يضع لهذه المباراة حسابات دقيقة حيث سيحاول الخروج بالتعادل قدر المستطاع خصوصاً اذا ماعرفنا أن المباراة على أرض الهلال .



الملكي يختتم تحضيراته للقاء الوحدة

هلالكم : فارس عيسى

اختتم الفريق الأول بنادي الهلال مساء اليوم الجمعة استعداداته لمواجهة ضيفه “الفيصلي”، في تمام الساعة الـ 08:00 من مساء يوم غد السبت، على ملعب استاد الملك فهد الدولي، ضمن منافسات الجولة الخامسة من بطولة دوري جميل السعودي للمحترفين ، حيث تركزت الحصة التدريبية بقيادة المدير الفني للفريق “سيبيريا” على النواحي الفنية و التكتيكية ، اختتمت بعدها المدرب “سيبيريا” التدريبات بشرح التكتيك الذي سينتهجه بلقاء الغد وسط متابعة صاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي .
يذكر بأن اللاعب “نواف العابد” لن يشارك بمبارة الغد نظير تعرضه لشد في العضلة الخلفية وتواجده بعيادة “بوبا” بمقر النادي .
دخل اللاعبون فور نهاية الحصة التدريبية معسكر صاحب السمو الملكي الأمير “هذلول بن عبدالعزيز” بمقر النادي استعداداً للقاء الغد أمام ضيفه “الفيصلي” .



صله تحدد تذاكر الملكي وفرسان مكه

هلالكم : فهد الدوسري

أصدرت شركة صلة عن أسعار تذاكر لقاء الهلال والوحدة في الجولة 12 من منافسات دوري جميل للمحترفين والمقرر لها الخميس.
فيما ستباع التذاكر عبر منافذ بيع التذاكر بملعب المباراة، ملعب أستاد الأمير فيصل بن فهد.
وتم تحديد أسعار التذاكر كالتالي :
التذكرة الموحدة: 30 ريال
التذكرة الممتازة: 100 ريال
المنصة: 400 ريال
المقصورة: 600 ريال



رامون دياز : تحقيق لقب الدوري أهم أهدافي

هلالكم : فارس العلياني

تحدث المدير الفني لنادي الهلال رامون دياز في المؤتمر الصحفي عن استعداد فريقه الهلال لملاقاة ضيفه نادي الوحدة ، وبدأ المدرب حديثه في المؤتمر قائلاً : عملنا بجد واستعدينا بجدية وعملنا لتلافي الأخطاء ونركز على كل مباراة على حده حتى نحقق اللقب الذي هو أهم أهدافنا
‏وأضاف دياز: راضي عن المجموعة التي بدأت المباراتين الماضيتين ولا نعتمد على مجموعة ثابتة، الكل يعمل بجد والكل أساسي وعلى مستوى واحد .
‏وواصل حديثه : مباراة الوحدة لا أعلم كيف سنبدأ ولكن الأهم هو أن نتفادى عدم التركيز في البداية، وبإذن الله سنتطور أكثر حتى نصل لمبتغانا .
‏واختتم المدرب حديثه : الزوري لا زال تحت التأهيل ويدخل التمارين بالتدريج وسنضر به لو زجينا به الآن، والشهراني يقدم آداء جيد ولن نستعجل على الزج بالزوري ، وسواء لعبنا بالشهراني أو الزوري أو أي اسم، نحن نلعب بالأجهز وجميع العناصر على أتم الاستعداد لخوض المباريات.

‏وتحدث المدافع عبدالله الحافظ قائلا : بشكل عام استعدادنا كأي استعداد ولا تختلف مباراة الغد عن أي مباراة والأهم هو تحقيق النقاط الثلاث وبإذن الله جاهزون لتحقيقها .



الملكي ثابت والبقية متحركين

هلالكم : فهد الدوسري

اصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوص مقاعد دوري أبطال آسيا في نسخة العام المقبل 2017. وبقية الأندية السعودية على نسبتها بـ 3 مقاعد ونصف للمشاركة في النسخة المقبلة، وستتواجد الانديه الثلاثه الأهلي، الهلال والتعاون في دور المجموعات فيما يلعب نادي الفتح مباراة الملحق.
علماً انه سوف يجرى سحب القرعة دوري أبطال آسيا يوم الثلاثاء 13 ديسمبر، بمدينة بيتالينغ الماليزية.وتم تقسيم المقاعد حسب تصنيف الاتحادات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بحيث تحصل الدول المشاركة على مقاعد مباشر في دور المجموعات أو على مقاعد في الأدوار التمهيدية.



أولمبي الملكي يستعد لهجر

هلالكم : فهد الدوسري

اداء لاعبو فريق أولمبي الهلال عصر اليوم الأربعاء تدريباتهم على الملعب الرئيس بمقر النادي استعدادًا لملاقاة فريق هجر في تمام الساعة الـ3:05 من عصر يوم غد الخميس على الملعب الرئيس بمقر النادي، ضمن لقاءات الجولة السادسة من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث عمل ماريوس سيبريا” بالمران عددًا من التدريبات التكتيكية.فيما واصل الثلاثي (رفيدي الأسمري، خلف البقعاوي ومتعب المفرج) برامجهم التأهيلية برفقة أخصائي العلاج عبدالكريم العيساوي بعد ذلك دخل لاعبو الفريق الأولمبي بعد نهاية التدريبات أحد فنادق مدينة الرياض؛ تأهبًا لخوض القاء .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 08/12/2016, 08:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,308
مشكوورين على نفل اخبار الزعييم الاسيوي
  #3  
قديم 08/12/2016, 09:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد الظاهري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/07/2012
مشاركات: 498
الله يعطيكم العافيه على نقل الاخبار وبالتوفيق للهلال وفالنا الفوز اليوم
  #4  
قديم 08/12/2016, 09:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وألف شكر لكم
  #5  
قديم 08/12/2016, 10:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
لا هنتوا ع النقل

وفالنا النقاط الثلاث بإذن الله








يارب وفق الزعيم ~
  #6  
قديم 08/12/2016, 10:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حسين جمعان الزهراني
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2012
مشاركات: 332
‏بالتوفيق للهلال في مباراة ‏ ‏اليوم مع ‏الوحدة
  #7  
قديم 08/12/2016, 10:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون الزعيم(9)
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2005
المكان: في المنصة
مشاركات: 15,836
شكرا لكم وبالتوفيق للهلال ان شاءلله الليله
  #8  
قديم 08/12/2016, 10:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي لو تروح الروح
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/08/2009
مشاركات: 198
الله يعطيكم العافيه يا زعماء
  #9  
قديم 08/12/2016, 10:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
مشكورين وما قصرتوا .. وبالتوفيق للملكي في مباراته مع شقيقه الوحدة .
  #10  
قديم 08/12/2016, 11:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الشــ متعب ــمري5000
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/08/2010
المكان: الرياض & بريده
مشاركات: 694
الله يعطيكم العافيه على النقل ،،،
  #11  
قديم 08/12/2016, 11:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: في خاطري شي ودي اقوله
مشاركات: 1,878
مشكورررررررررررررررررين على التغطية والنقل
  #12  
قديم 08/12/2016, 11:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
يعطيكم العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم الليلة
  #13  
قديم 08/12/2016, 11:27 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/02/2014
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 756
شكراً على نقل أخبار الزعيم وبالتوفيق الملكي اليوم أمام أبناء مكة
  #14  
قديم 08/12/2016, 11:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alqadm
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/12/2013
مشاركات: 1,836
مشكور على النقل
بالتوفيق لهلالنا
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
لا إله إلا الله
  #15  
قديم 08/12/2016, 11:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوبدر97
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/01/2009
المكان: تمير
مشاركات: 6,905
يعطيكم العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم الليلة
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:31 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube