المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 13/04/2016, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
test أخبار نادي الهلال ليوم الأربعاء 6 / 7 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





المنطق فرض نفسه في ربع نهائي كأس الملك:
حامل اللقب يواجه الأهلي والوصيف ينتظر الاتحاد


ياسر قاد الهلال للفوز برباعية

ضرب فريقا الهلال والأهلي موعدا جديدا لإثارة وتنافس جديد ، وهذه المرة في نصف نهائي كأس الملك الذي سيجمعهما يوم 28 من أبريل الجاري في الرياض بعد فوز الأول على المجزل في المجمعة في ربع النهائي بـ 4 أهداف لهدف وفوز الثاني على الرائد في بريدة في الدور ذاته بـ 3 أهداف لهدف.. فيما تأهل النصر إلى نصف النهائي بعد تجاوزه ضيفه العروبة بنفس النتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف منتظرا الفائز من مواجهة الاتحاد والحزم.

المجزل × الهلال

المجمعة - خالد البرغش

تأهل فريق الهلال إلى دور الأربعة من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين في رحلته للمحافظة على اللقب بتغلبه على المجزل في المواجهة التي جرت بينهما على استاد الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة بـ 4 / 1، ليضرب موعداً في دور الأربعة مع الأهلي.

جاء الشوط الأول فقيراً فنياً في الأداء ولم يكن مقنعاً من الفريقين من حيث المستوى والفرص, وإن تحصل الهلال على عدة فرص لم تكن بتلك الخطورة على حارس المجزل علي الدوسري عدا كرة نواف العابد التي سددها في الدقيقة 3, وكرة أحمد شراحيلي في الدقيقة 45، وفي المقابل ظهر المجزل متحفظاً دفاعيا للفوارق الفنية بين الفريقين.

وفي الشوط الثاني تغير الحال نسبيا وخصوصا من جانب الهلال الذي انتهج الاسلوب الهجومي من بدايته بغية تسجيل هدف يريح اعصابه حيث أدخل المدرب دونيس اللاعب التون الميدا بديلاً عن اللاعب كارلوس ادواردو في الدقيقة 58 لتنشيط خط المقدمة ، وكان له ما أراد في الدقيقة 62 عن طريق اللاعب ياسر القحطاني بعد عرضية اللاعب فهد غازي التي ارتطمت في القائم, وفي الدقيقة 66 يجري الهلال تغييره الثاني بدخول فهد غازي بديلاً لنواف العابد, ومع الدقيقة 73 يعزز ياسر القحطاني تقدم فريقه بالهدف الثاني بعد عرضية فيصل درويش, حاول المجزل تقليص النتيجة بشن عدة هجمات لم يكتب لها النجاح حيث اضاع اللاعب ليليو هدف محققا بعد أن توغل داخل الصندوق مواجهاً الثنيان ليضعها بالقائم, وفي الدقيقة 78 يسجل اللاعب خالد الكعبي الهدف الثالث للهلال بعد عرضية فيصل درويش, ومع دخول الدقيقة 82 يقلص اللاعب عبود البيشي النتيجة بتسجيله أول اهداف المجزل, وقبل صافرة النهاية يسجل اللاعب التون الميدا الهدف الرابع للهلال لبعلن بعدها حكم اللقاء خالد صلوي نهاية المباراة ومغامرة فريق المجزل بفوز الهلال بأربعة اهداف مقابل هدف، ومتأهلا للدور نصف النهائي مسابقة كأس الملك.

الرائد × الأهلي

بريدة - صالح الغفيص

وفي بريدة تأهل الأهلي إلى دور الأربعة من المسابقة بعد أن تغلب على نظيره ومضيفه الرائد بثلاثة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جرى بين الفريقين على أرض ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، ضمن مباريات دور الثمانية لكأس الملك.

سجل للرائد فهد الجهني د 25، سجل للأهلي ماركينهو د 19 ومنصور الحربي د 30 و91.

جاءت بداية اللقاء متوسط الأداء مع بعض المحاولات الهجومية لفريقي الرائد والأهلي إلا أنه لم يكتب لها النجاح نظرًا ليقظة الدفاعات في كلا الطرفين ومن خلفها حراس المرمى.

نجح البرازيلي ماركينهو في خطف هدف السبق لفريق الأهلي د 19 عندما استثمر كرة منصور الحربي المرفوعة عكسية من الطرف الأيسر يرتقي لها ويغمزها رأسية تعانق شباك الشمري .

عادل الكفة للرائد فهد الجهني في د 25 بعد أن جهز سلطان الشريف كرة ذهبية داخل الصندق صوبها الجهني قوية تسكن الشباك الأهلاوية.

وبعد خمس دقائق ومن خطأ نفذه ماركينهو داخل الصندق لمست الكرة قدم منصور الحربي وتستقر في شباك الرائد كهدف ثانٍ للأهلي.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع يضيف منصور الحربي هدف الثالث للأهلي إثر عرضية من تيسير الجاسم لينتهي اللقاء بفوز الأهلي بثلاثية مقابل هدف.

النصر× العروبة

كتب-عيسى الحكمي

تأهل النصر لدور نصف النهائي لملاقاة الفائز من الاتحاد والحزم، بعد فوز الأول على ضيفه العروبة بثلاثة أهداف لهدف في اللقاء الذي استضافه ملعب الملك فهد الدولي أمام حضور جماهير خجول من جانب الجماهير النصراوية التي عبرت بغيابها عن حالة الامتعاض من نتائج الفريق السيئة هذا الموسم، ويدين الفريق النصراوي بفوزه الذي جاء بعد خسارتين متتاليتين في الدوري ودوري الأبطال للمهاجم نايف هزازي الذي سجل هدفين «1 و 47» ويحيى الشهري «71» ، في حين جاء الهدف الشرفي الوحيد للعروبة من نقطة الجزاء عن طريق محمد الكويكبي في الدقيقة 86.

استغل النصر البداية الهجومية ليسجل نايف هزازي قبل اكتمال الدقيقة الأولى هدف التقدم بعد سلسلة من التمريرات كان آخرها من يحيى الشهري.

غلب التكافؤ على الشوط الأول مع أفضلية نسبية في الاستحواذ للنصر لكنه يظل استحواذا نسبيا مع استمرار مسلسل الأخطاء في تحضير الهجمة من المناطق الدفاعية والحارس العنزي، واستطاع العروبة الوصول غير مرة لمرمى الحارس عبد الله العنزي لكن الأخير كان حاضرا أمام عدة تحذيرات أهمها من فهد الرشيدي والكويكبي وايمانويل.

في الشوط الثاني أخرج كانيدا البولندي أدريان واستبدله بالفريدي ليتغير شكل النصر الفني واستطاع الفريدي رسم خطة الهدف الثاني في الدقيقة 47 بعرضية قابلها نايف هزازي برأسية تخصصية على يمين الحارس رافع الرويلي.

تهيأت أمام الفريقين من جديد فرص التسجيل أبرزها انفراد للفريدي تصدى له الرويلي، ويسارية من ايمانويل تصدت لها عارضة النصر، في حين نجح يحيى الشهري بإحراز هدف التأكيد للنصر من يسارية لا ترد من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 71، ومنعت راية الحكم المساعد حسن الراهب من الاحتفال بالهدف الرابع بعد ذلك بأربع دقائق.

تدخل المدربان كانيدا وسمير هلال في الربع ساعة الأخير من خلال الأوراق البديلة ونجح الضيوف في إحراز هدف شرفي عن طريق الكويكبي من جزائية جدلية احتسبها الحكم مشاري المشاري «86» قبل أن يهدر الفريدي هدفا رابعا للنصر في الدقيقة الأخيرة.



حجز أكثر من 13 ألف تذكرة حتى الآن
الأهلي والهلال يشعلان حماس جمهورهما قبل اللقاء مبكراً

كتب - عبدالله الجديع:

سجلت جماهير الهلال والأهلي تنافساً مثيراً قبل أسبوعين من موعد المباراة المقررة على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ضمن الجولة 24 من دوري جميل للمحترفين، حيث بلغ عدد الحاصلين على تذاكر اللقاء مايصل إلى 13 ألف تذكرة تقريبا وفقاً لموقع «مكاني» الخاص بشراء التذاكر إلكترونيا حتى مساء الاثنين الماضي، ومن المتوقع أن يتخطى الرقم حاجز خمسة عشر ألف تذكرة هذا الأسبوع.

وتجدر الإشارة إلى تسجيل الجولة الماضية 22 حضوراً جماهيرياً قدره 18.184 لكافة المباريات فيما كانت الجولة الثالثة الأعلى حضوراً بواقع 93.882 مشجعا حسب موقع إحصائيات التابع لرابطة المحترفين.

هذا ويتصدر الأهلي ترتيب الدوري برصيد 51 نقطة يليه الهلال وصيفاً بـ 48 نقطة، الأمر الذي دفع جمهور الفريقين على الإقبال مبكراً وحجز تذاكر اللقاء الذي يعدّ مفصليا لاقتراب أحدهما من لقب الدوري الحالي بنسبة كبيرة جداً.



الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند ترغب باستضافة نهائيات كأس آسيا 2023
تكتل سعودي إماراتي قطري يقر مباريات غرب آسيا الاثنين والثلاثاء


سعود المهندي

متابعة - سلطان المهوس:

نجح التكتل الذي قادته السعودية وقطر والإمارات في انتزاع موافقة لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإقامة مباريات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا يومي الاثنين والثلاثاء، ابتداء من العام المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة أمس الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور، برئاسة السيد سعود المهندي من قطر.

وأعلنت اللجنة أيضًا أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تلقى أربعة طلبات لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023 من كل من الصين وإندونيسيا (حاليًا موقوفة من الاتحاد الدولي لكرة القدم) وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وكان مقترح تغيير مواعيد مباريات بطولات الأندية لمنطقة غرب آسيا قد جاء من ثلاثة اتحادات وطنية، هي (السعودية والإمارات وقطر). وقد أشار المقترح إلى أن إقامة مباريات بطولات الأندية الآسيوية يومَيْ الثلاثاء والأربعاء كان لها تأثير سلبي كبير على بطولات الدوري المحلية، وسوف يبدأ تطبيق التغيير من موسم 2017، على أن تستمر المباريات يومي الثلاثاء والأربعاء لمنطقة شرق آسيا.

وأوضح المقترح أن أيام إقامة المباريات حاليًا تؤثر على معدلات الحضور الجماهيري والمتابعة التلفزيونية وعوائد المباريات لأندية منطقة غرب آسيا، التي تشارك في البطولات القارية للأندية؛ إذ إنها تضطر لخوض مباريات الدوري المحلي أيام الأحد.

واقتنعت اللجنة بأن نسبة المباريات التي ستتعرض للتغيير قليلة في دوري أبطال آسيا لمنطقة غرب آسيا، واتفقت اللجنة أيضًا على أن توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا سيتم بالاعتماد على تصنيف الاتحادات الوطنية الأعضاء بتاريخ 30 نوفمبر 2016.

وفي أعقاب ذلك أبدت الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند رغبتها في استضافة نهائيات كأس آسيا 2023. وعقب نهاية الموعد النهائي يوم 31 مارس 2016 فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيقوم الآن بإرسال اتفاقية ملفات الاستضافة وبيان المعلومات للاتحادات صاحبة الملفات وطلب الضمانات الحكومية والقانونية لكل ملف.

وتقام نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات العربية المتحدة، وستقام المباريات في أبو ظبي والعين ودبي والشارقة. وتتضمن البطولة 51 مباراة، تقام على ثمانية ملاعب طوال 28 يومًا.



أُجريت أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور
قرعة آسيا تضع الأخضر بجانب أستراليا والإمارات واليابان والعراق وتايلاند


المنتخب السعودي

أُجريت صباح أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2018 في روسيا بقاعة المؤتمرات بأحد فنادق العاصمة الماليزية كوالالمبور. وجاءت على النحو الآتي:

المجموعة الأولى: إيران - كوريا الجنوبية - أوزبكستان - الصين - قطر- سوريا

المجموعة الثانية: أستراليا - اليابان - السعودية - الإمارات - العراق - تايلاند

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى مونديال روسيا، ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين في ملحق آسيوي، يعبر الفائز فيه لخوض ملحق آخر مع رابع منتخبات الكونكاكاف لتحديد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم. وتبدأ المنافسات في الأول من سبتمبر المقبل.







أكد الحرص على استمرار مارفيك
الصالح: جميع المنتخبات قوية.. وهدفها واحد هو بلوغ النهائيات



كوالالمبور - أ ف ب:

أكد مدير المنتخب السعودي لكرة القدم زكي الصالح، عقب سحب قرعة الدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018، أن جميع المنتخبات الـ12 قوية، ولديها هدف واحد، هو بلوغ النهائيات. وقال الصالح: «المنتخب السعودي واحد من المنتخبات القوية، ولديه هدف واحد، هو تجاوز هذا الدور. وحظوظنا كبيرة ووافرة في التأهل».

وعن استمرار الهولندي بيرت فان مارفيك مديرًا فنيًّا للمنتخب السعودي في تصفيات الدور الحاسم قال الصالح: «مشوار فان مارفيك في الفترة الأخيرة كان ناجحًا، وتحسن من خلاله الشكل الفني للمنتخب السعودي. وبلا شك، إن الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم حريص على استمرار مارفيك، وهذا ما سنشاهده في الأيام القادمة».

واختتم الصالح حديثه قائلاً: «أتمنى أن نكون في صدارة سلم ترتيب المجموعة، وكذلك أتمنى التوفيق للمنتخبات العربية».



اليوم في إياب ربع نهائي دوري الأبطال.. لقب برشلونة وهدف غوارديولا في خطر

نيقوسيا - (أ ف ب):

يواجه برشلونة الاسباني خطر فقدان لقبه عندما يحل ضيفا على مواطنه اتلتيكو مدريد اليوم الاربعاء على ملعب «فيستني كالديرون» في مدريد في اياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. ولن تكون حال بايرن ميونيخ الالماني افضل من برشلونة عندما يحل ضيفا على بنفيكا البرتغالي في قمة ساخنة قد تبدد حظوظ مدرب البافاري الاسباني بيب غوارديولا في تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) التي تم التعاقد معه من أجلها عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله الى تدريب مانشستر سيتي الانكليزي اعتبارا من الموسم المقبل. وكان برشلونة حول تخلفه الى فوز بشق النفس 2-1 ذهابا بفضل ثنائية لنجمه الدولي الاوروغوياني لويس سواريز مستغلا النقص العددي في صفوف ضيفه اتلتيكو مدريد اثر طرد فرناندو توريس في الدقيقة 36، وعانى بايرن ميونيخ الامرين على ملعب اليانز ارينا وفاز بهدف وحيد سجله التشيلي ارتورو فيدال في الدقيقة الثالثة. ويواجه برشلونة مصير موسم 2013-2014 امام اتلتيكو مدريد عندما اخرجه الاخير من الدور ربع النهائي بتعادلهما 1-1 في كامب نو وفوز فريق العاصمة 1- صفر إيابا، وكانت المرة الاولى التي يفشل فيها الفريق الكاتالوني في بلوغ دور الأربعة في السنوات الثماني السابقة. ويدخل برشلونة المباراة بمعنويات مهزوزة بعد فشله في الفوز في مبارياته الثلاث الأخيرة في الليغا بينها خسارتان متتاليتان مكنتا اتلتيكو مدريد من تشديد الخناق عليه بتقليص الفارق بينهما الى 3 نقاط بعدما كان11 نقطة قبل 3 مراحل.

وصحيح أن برشلونة تغلب على اتلتيكو مدريد في المواجهات السبع الأخيرة بينهما، بيد أنها لم تكن سهلة ابدا وجاءت بشق النفس (مرتان 1- صفر و3 مرات 2-1 ومرة بنتيجة 3-2 وواحدة 3-1 بهدف في الدقيقة 87). وطالب لويس انريكي لاعبيه بنسيان الخسارة امام ريال سوسييداد صفر-1 السبت الماضي والتركيز مباراة اليوم، وقال «يجب أن ننهض من الكبوة والتركيز على مباراة اتلتيكو مدريد، صحيح أننا خسرنا في الدوري لكننا لا نزال في الصدارة بفارق 3 نقاط ولا تزال امامنا الكثير من المباريات للتعويض». حلم الثلاثية في خطر تنتظر بايرن ميونيخ رحلة صعبة إلى لشبونة لمواجهة بنفيكا على ملعب «النور» وفي جعبته فوز صعب 1-صفر ذهابا في ميونيخ. وللمرة الثانية على التوالي يجد بايرن ميونيخ، الساعي الى بلوغ دور الاربعة للعام الخامس على التوالي، نفسه في موقف صعب بعدما كان قاب قوسين او أدنى من الخروج في الدور السابق على يد يوفنتوس الايطالي بتعادلهما 2-2 ذهابا في تورينو وبالنتيجة ذاتها ايابا في ميونيخ قبل ان يحجز بطاقته بعد التمديد 4-2. وتكتسب المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى مدرب الفريق البافاري غوارديولا حيث تعتبر فرصته الاخيرة للابقاء على اماله في تحقيق الهدف الذي تم التعاقد معه من أجله وهو الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله الى تدريب مانشستر سيتي الانكليزي اعتبارا من الموسم المقبل. وشدد غوارديولا على صعوبة مواجهة بنفيكا وطالب لاعبيه بالجدية والتواضع في التعامل مع الفريق البرتغالي.

وقال غوارديولا: «لم نحسم التأهل ذهابا لكن فوزنا يمنحنا الأفضلية كون التعادل يمنحنا بطاقة العبور إلى الدور المقبل»، مضيفا «دافع بنفيكا جيدا في مباراة الذهاب ونجح في الخروج باقل الخسائر، لكن الوضع سيكون مختلفا اليوم لانه سيضطر الى البحث عن التهديف، وبالتالي، علينا استغلال الفرصة لهز شباكه حتى نعقد الامور عليهم ونؤمن تأهلنا».



صح لسانك


* غياب الشمراني فني.

نائب رئيس الهلال

- وخسارة النقاط فنية.


* سنواجه الأهلي بالرديف.

مدير فريق الرائد

- التفرغ للآسيوية مهم.


* عقد دونيس ينتهي مع الهلال في يونيو.

عنوان صحفي

- بعد أن تطير الطيور بأرزاقها.



فواصل


- نشر القوائم المالية لنادي الاتحاد ربما يكشف عن مفاجآت غير متوقعة. فالقوائم المالية لكثير من الأندية كتب مغلقة تظل سرية لا يعلم عنها أحد.. وهذه السرية التي تتنافى من مبادئ الإفصاح والشفافية ساهمت بشكل كبير في تدهور كثير من الأندية وتورطها في مديونيات كبرى.

* *

- بعد أن أعلن نائب رئيس الهلال بأن استبعاد هداف الفريق ناصر الشمراني من قائمة الفريق في المباريات الماضية هو قرار فني من المدرب، وليس إدارياً أو انضباطياً، فهذا يفرض على الإدارة التدخل والجلوس

* *

- ليس فقط احتجاج الاتحاد على حكم مباراته أمام القادسية هو الذي دخل متاهات اتحاد الكرة فهناك احتجاجات وقضايا منذ سنوات غابت وسجلت ضد مجهول، ومنها اتهامات الرشوة التي فجّرها حارس نجران السابق العامري، وكذلك اتهامات الرشوة التي تحدث عنها حارس الدرعية ضد إدارة القادسية. يبدو أن اتحاد الكرة يعالج بعض القضايا الكبرى من خلال أدراج النسيان.

* *

- خرج لاعب الأهلي مصطفى بصاص غاضباً من مدربه بعد استبداله في مباراة فريقه أمام الفيصلي، ومر أمام مقاعد البدلاء مشوحاً بيديه ورافضاً محاولات التهدئة للمشرف الكابتن طارق كيال.. واستطاع الكيال بعد المباراة احتواء الموقف وامتصاص غضب اللاعب، كما استطاع إقناع المدرب بتجاوز الحادثة وعدم التوقف عندها أو معاقبة اللاعب على تصرفه. هذا الدور الإداري الفاعل والمؤثر هو ما تفتقده كثير من الأندية. وهو ما كان يفتقده الأهلي قبل مجيء الكيال. مدير الفريق أو المشرف ليس دوره تسجيل الحضور والغياب وعمل حجوزات الطيران والفنادق وتأمين بعض المستلزمات وحضور الاجتماعات التنسيقية وحفظ الكارنيهات. بل الدور أكبر وأعمق وأشمل.. فمدير الفريق الذي لا يملك الشخصية القوية ذات الكاريزما المؤثرة ويفتقد التأثير الإيجابي على اللاعبين مهما كان اسم اللاعب من الأفضل له الاعتذار والابتعاد.

* *

- خماسي الهلال الموهوب العابد والفرج والدوسري (اثنان) وكذلك حارس المرمى شراحيلي يمكن أن يقودوا الهلال لبطولة آسيا وإلى العالمية وليس فقط البطولات المحلية لو منحوا فريقهم اهتماماً أكثر في التدريبات والمباريات، وتعاملوا مع واقعهم وحياتهم كلاعبين محترفين حقيقيين.. أما وضعهم الحالي الذي لا يمت للاحترافية بصلة فهو السبب في تراجع مستوياتهم وعدم قدرتهم على تقديم الإضافة الفنية المطلوبة التي تجعلهم يصنعون الفارق لفريقهم ويعجزون عن مجاراة لاعبين عاديين في فرق أخرى.



كاريكاتير



رشيد السليم








تجاوز المجزل والرائد لنصف نهائي كأس الملك
اللقاء يتجدد بين الهلال والأهلي والنصر ينتظر الاتحاد ما لم يفعلها الحزم

مكة المكرمة – تركي الغامدي

غابت المفاجآت عن مباريات الدور ربع النهائي من مسابقة كأس خادم الحرمين بتأهل الهلال والأهلي والنصر إلى نصف النهائي على حساب المجزل والرائد والعروبة مساء أمس الثلاثاء.

ففي المجمعة لم يجد حامل اللقب الهلال صعوبة في تجاوز مضيفه المجزل وفاز عليه بنتيجة كبيرة 4-1 على ملعب مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية، وعلى الرغم من أن "الزعيم" ظهر بأداء متواضع في الشوط الأول إلا أنه تمكن بعد ذلك من تسجيل أربعة أهداف بأقل مجهود، ووضح تأثر "الأزرق" بالإرهاق الذي أجبر مدربه اليوناني دونيس على اراحة عدد من الأسماء الأساسية وإشراك آخرين لم يقدموا مستوياتهم المعهودة، وقاد المهاجم ياسر القحطاني فريقه للفوز بتسجيله هدفين، بدأها عندما تابع كرة لعبها زميله لاعب الوسط خالد كعبي وارتطمت في القائم الأيمن انتهى بها المطاف داخل الشباك بعد أن اكملها القحطاني برأسه 63، ومن كرة رأسية أخرى اضاف القحطاني هدف الهلال الثاني مستغلاً عرضية مثالية من لاعب الوسط فيصل درويش 74، وعزز كعبي تفوق الهلال بتسجيله الهدف الثالث "80"، وقلص عبود البيشي النتيجة للمجزل بتسجيله الهدف الأول بعد ان استغل خطأ فرديا من لاعب الوسط محمد القرني 83، واختتم المهاجم البرازيلي التون الميدا مسلسل أهداف الهلال بتسجيله الهدف الرابع بعد مهارة فردية رائعة اختتمها بتسديد كرة قوية اصطدمت في العارضة وأكملت طريقها داخل المرمى 90.

وتأهل الأهلي لملاقاة الهلال في الدور المقبل بعد فوزه على الرائد 3-1 على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، ولم تكن المباراة سهلة على "الراقي" إذ قدم "رائد التحدي" مباراة جيدة وحاول استغلال ظروف خصمه، لكن الأخير لم يمنحه فرصة فعل ذلك ونال بطاقة التأهل في اللقاء الذي شهد تألقاً لافتاً للمدافع منصور الحربي الذي وضع بصمته في الثلاثة أهداف الأهلاوية.

وافتتح لاعب وسط الأهلي البرازيلي ماركينهو التسجيل بعد أن وصلت له كرة عرضية من الحربي عالجها برأسه في الشباك هدفاً أهلاوياً 19، بعدها بست دقائق سجل مهاجم الرائد فهد الجهني هدف التعادل لفريقه 25، لكن منصور الحربي رجح كفة الأهلي بتسجيله الهدف الثاني بعد كرة عرضية داخل منطقة الجزاء أكملها بركبته 30، وفي الوقت بدل الضائع من المباراة أضاف الحربي هدف الأهلي الثالث "90+1".

وفي الرياض اقصى النصر العروبة بعد أن تغلب عليه 3-1 على ملعب الملك فهد الدولي في مباراة سهلة سيطر على مجرياتها "فارس نجد" وغابت عنها جماهيره نظراً للأجواء الممطرة من جهة وبسبب غضبهم على نتائج الفريق من جهة ثانية، وتمكن المهاجم نايف هزازي من هز شباك الحارس رافع الرويلي بعد انقضاء 34 ثانية فقط اذ مرر له زميله لاعب الوسط يحيى الشهري كرة على طبق من ذهب سددها هزازي استقرت في الشباك هدفاً نصراوياً اول، وفي الشوط الثاني عاد هزازي مجدداً واضاف الهدف الثاني من كرة رأسية 48، وسدد الشهري كرة ارضية قوية اصطدمت في القائم وعانقت الشباك هدفاً نصراوياً ثالثاً 72، وقلص العروبة الفارق عن طريق محمد الكويكبي من ركلة جزاء 89.



امتدح أداء الميدا وتجاهل الحديث عن الشمراني
دونيس: نعاني من ضغط المباريات والإصابات وهدفنا كل البطولات!


دونيس خلال المؤتمر الصحافي

المجمعة - عبدالعزيز الصالح

أكد مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جورجيوس دونيس أنهم واجهوا الكثير من الظروف بسبب المشوار الطويل للفريق الذي بدأ باكراً بخوض مباراة كأس "السوبر" ثم الدخول في غمار منافسات الدوري والأدوار النهائية من بطولة دوري ابطال آسيا وكأس ولي العهد، ثم العودة الى المشاركة في بطولة دوري ابطال آسيا وكأس خادم الحرمين الشريفين، وقال: "عانينا كثيرا من الاصابات المتتالية بسبب هذا المشوار الطويل والاعداد المختلف في بداية الموسم، ولكن يجب أن أؤكد أن الهلال فريق كبير ويجب أن ينافس على جميع البطولات التي يخوضها".

وعن فوزه في مواجهة المجزل مساء أمس والتأهل لدور نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين قال: "سعيد جداً بهذا الانتصار والتأهل لدور الأربعة بعد تحقيق الفوز بنتيجة كبيرة، رغم أنه كان من المفترض ان ننهي المباراة منذ اول ثلاث فرص تحققت لنا في الشوط الاول ولم نستثمرها".

وعن الأخطاء الفردية التي تحدث من بعض اللاعبين وإمكانية تجنبها قال: "سعينا خلال الفترة الماضية الى تطوير هذا الجانب وزيادة التركيز، وسنواصل العمل بشكل أكبر على المساهمة في تجنب الأخطاء الفردية وتلافيها".

وأكد أنه عمد الى اراحة عدد كبير من اللاعبين في لقاء المجزل أمس مع منح الثنائي نواف العابد وكارلوس ادواردو الفرصة الكافية لإعادتهم لحساسية المباريات وتجهيزهم للاستحقاقات المقبلة.

وأشاد بما يقدمه المهاجم البرازيلي التون الميدا مبيناً أنه لاعب مهم جدا بالنسبة له، وقال: "سعيدا جدا بما يقدمه الميدا من أداء وتسجيل للأهداف، وما يجعلني سعيدا اكثر هو تطبيقه للأدوار التي اطلبها منه في الملعب".



الهلال يقصي المجزل ويتأهل لملاقاة الأهلي بنصف النهائي



الرياض - حمد الحركان

تأهل نادي الهلال إلى نصف نهائي كأس خادم الحرمين وذلك بعد فوزه على نادي المجزل بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد وذلك في المباراة التي جمعتهما في استاد مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة .

وسجل الهدف الأول للهلال ياسر القحطاني عند الدقيقة 62، وأضاف الثاني القحطاني عند الدقيقة 74، وبعد أربع دقائق أضاف البديل خالد الكعبي الهدف الثالث للهلال، ونجح المجزل بتقليص الفارق بعد تسجيله الهدف الأول عن طرق لاعبه عبود البيشي 83، وأضاف الهدف الرابع للهلال مهاجمه البرازيلي ألميد عند الدقيقة 89.

وبهذه النتيجة يلاقي الهلال نادي الأهلي في نصف نهائي كأس الملك يوم الخميس 28 أبريل.



المسحل: الأندية ترغب في بقاء رئيس في «الرابطة»


ياسر المسحل

الرياض - أسامة النعيمة

أكد رئيس رابطة المحترفين السعودية المكلف ياسر المسحل ان الأندية ال14 ل"دوري عبداللطيف جميل" اتفقوا على استمرار رئيس الرابطة في منصبه لمدة أربعة أعوام كحد اقصى ومن ثم تجري انتخابات لرئيس جديد وقال: "اتفقنا في الاجتماع على بقاء الرئيس أربعة أعوام وهذا في ضمن النظام الأساسي للرابطة الذي ننتظر المصادقة عليه في الأسبوعين المقبليين من اتحاد الكرة".

ونفى ان يكون خلافات حول الأمور المالية خلال الاجتماع وأضاف: "لم يكن هناك خلافات مالية فالجميع وافق على التوزيع ب40 في المئة بالتساوي ومثلها حسب ترتيب المراكز في ختام الدوري و20 في المئة للتطوير".



الجدولة تلعب لصالح المنتخب السعودي
«الأخضر» في مجموعة الموت.. وطريق روسيا يبدأ بتايلاند



الرياض - خالد غادن

أوقعت قرعة التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 م لقارة آسيا المنتخب السعودي في مجموعة حديدية، إلى جانب منتخبات أستراليا واليابان والإمارات والعراق وتايلاند، إلا أنّ ما يعزز آمال «الأخضر» في التأهل الخامس والعودة بعد غياب دام 12 عاماً عن المونديال، هو جدول المباريات، إذ سيلعب ثلاثا من أول أربع مباريات على أرضه، فيما ستكون الرابعة على ملعب

محايد في الجولة الثانية أمام المنتخب العراقي، كما سيلعب الجولة الأخيرة على أرضه أمام المنتخب الياباني، الذي سيبدأ منه في الجولة الخامسة رحلة اللعب على أرض خصومه في المجموعة الثانية، حينما يلتقيها في طوكيو، مُنهياً فيها رحلة الذهاب من التصفيات التي ستكون مع نهاية مباريات 2016 م.

وفي 2017 م، يستهلّ «الأخضر» مرحلة الإياب خارج أرضه أمام نظيره التايلاندي، بينما يستضيف في الجولة السابعة نظيره العراقي، ليرتحل بعدها إلى العاصمة الأسترالية سيدني لمواجهة المنتخب الأسترالي في الثامنة، ويحلّ ضيفاً في التاسعة على الإمارات، على أن يختتم مشواره في الدور الثالث من الطريق نحو روسيا 2018 م باستضافة المنتخب الياباني.

وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي يقع فيها المنتخب السعودي إلى جانب اليابان في مجموع واحدة منذ إقرار نظام المجموعتين في التصفيات النهائية، إذ سبق وأن التقيا مرة واحدة فقط سابقاً في العاصمة القطرية الدوحة ضمن تصفيات مونديال 1994 م وانتهت حينها بالتعادل صفر-صفر.

وأسفرت القرعة التي أُقيمت أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور عن تواجد منتخبات إيران وكوريا الجنوبية وأوزبكستان وقطر والصين وسورية في المجموعة الأولى.

من جهته أكد مدير المنتخب السعودي زكي الصالح بأن طموح المنتخب هو التأهل للمونديال، وقال عقِب نهاية القرعة:» نسعى جاهدين للتأهل إلى المونديال، ومستوانا تحسن في الفترة الأخيرة مع مدربنا الهولندي بيرت فان مارفيك، تمكنّا من خلاله حصد صدارة المجموعة، ونحن حريصون جداً على استمراره، والأيام القليلة المقبلة ستحدد الكثير من المستقبل للمنتخب».

أما مدرب المنتخب الأسترالي آنجيلو بوستيكوغلو والذي كان متواجداً لحضور القرعة، فعلّق عليها:» نحن أبطال آسيا، وسنظهر الاحترام الواجب لكل المنتخبات التي سنلعب أمامها، بما فيها المنتخب السعودي، وطموحاتنا أكبر من مجرد التأهل لنهائيات كأس العالم».

الجدير ذكره أن المنتخبين الحائزين على المركز الأول من كلّ مجموعة سيتأهلان لكأس العالم مباشرةً، فيما يتواجه أصحاب المركز الثالث لكلتا المجموعتين في ملحق آسيوي سيُلعب في الخامس من أكتوبر 2017 م ذهاباً، وال10 منه إياباً، على أن يلتقي المتأهل من هذين اللقائين بالمنتخب المتأهل من قارة أميركا الشمالية «كونكاكاف» في التاسع من نوفمبر ذهاباً، وال14 من الشهر ذاته إياباً.





البكر أشاد بقرار تقديم المباريات الآسيوية
اجتماع إدارة «الأخضر» يحدد انطلاقة الموسم


نعيم البكر

الرياض - خالد غادن

أكد عضو لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم نعيم البكر على أنّ انطلاقة الموسم المحلي المقبل، سيكون خلال الفترة من الخامس إلى العاشر من أغسطس المقبل، على أن يتمّ تحديد الموعد النهائي عقِب نهاية اجتماع اللجنة بإدارة المنتخب السعودي والأندية المشاركة خارجياً، إذ تسعى اللجنة لأن تكون انطلاقة الموسم مبكراً، حتى تُتاح الفرصة للاعبي المنتخب السعودي للدخول في أجواء المنافسات، قبل بدء التصفيات النهائية لكأس العالم 2018 م في روسيا مطلع سبتمبر المقبل.

وحول موافقة لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي على مُقترحهم في اللجنة إضافةً إلى نظيراتها في الاتحادين الإماراتي والقطري بلعب مباريات أندية غرب آسيا في دوري أبطال آسيا يومي الاثنين والثلاثاء: "سيكون عاملاً مساعداً لهم لوضع روزنامة متوازنة للمواسم المقبلة، وقال: "الآن كسِبنا يومين إضافيّين، فلم نعد بحاجة للعب مباريات "دوري عبداللطيف جميل" يوم الأحد، وهو ما كان سبباً في قلة الحضور الجماهيري للمباريات، الذي يقلّ من عوائد ومداخيل الأندية في الجانب الخاص بتذاكر المباريات، إذ أن جلّ المباريات الآن في الدوري ستُلعب يومي الخميس والجمعة، بالإضافة إلى بعض المباريات ستكون يوم السبت، كما أننا بلعب المباريات الآسيوية الاثنين سيكون التعارض الذي قد يحصل بتداخل مباريات أبطال آسيا وأوروبا يوم الثلاثاء فقط".

وأضاف: "لا أنسى أن أشكر عضو لجنة المسابقات حمد الصنيع الذي كان له إلى جانب المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين في الإمارات سهيل العريفي دور كبير في إقناع اللجنة القارية باتخاذ هذا القرار".



الصوت السعودي واصل حضوره القوي
الآسيوي يقدم مباريات «الأبطال» للاثنين والثلاثاء


قرارات حاسمة اتخذتها لجنة المسابقات الآسيوية في اجتماعها أمس

الرياض - خالد غادن

استمرّ الصوت السعودي مسموعاً في الآونة الأخيرة داخل أروقة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فبعد نقل مباريات الأندية السعودية والإيرانية بدوري أبطال آسيا إلى ملاعب محايدة، وافقت لجنة المسابقات على المقترح الذي تقدمت فيه لجنة المسابقات السعودية في إجتماع اللجنة القارّيّة لتحديد روزنامة مسابقاتها في شهر فبراير الماضي، بتأييد من الإتحادين الإماراتي والقطري على تقديم مباريات أندية منطقة غرب آسيا في مسابقة دوري أبطال آسيا إلى أيّام الإثنين والثلاثاء، بدلاً من الثلاثاء والإربعاء، إذ بررت الاتحادات الثلاثة هذا المقترح بأن إقامة المباريات حاليا يؤثر على معدلات الحضور الجماهيري والمتابعة التلفزيونية وعوائد المباريات لأندية منطقة غرب آسيا التي تشارك في البطولات القارية للأندية، إذ أنها تضطر لخوض مباريات الدوري المحلي أيام الأحد، وهو ما اقتنعت فيه اللجنة، على أن تبقى مباريات منطقة شرق آسيا كما كانت في السابق، إذ ستُلعب البطولة في النظام الحالي بدءاً من 2017 م على ثلاثة أيام يكون فيها الإثنين لغرب آسيا، والثلاثاء لكلا المنطقتين، والأربعاء لشرق آسيا.

كما أعلنت اللجنة بأن توزيع مقاعد الدوري في أبطال آسيا لنسختي 2017م، 2018م سيعتمد على التصنيف الفني الصادر من الاتحاد الآسيوي في ال30 من نوفمبر المقبل.

وعلى صعيد مختلف، أعلنت لجنة المسابقات تلقيها أربعة طلبات لاستضافة نهائيات كأس أمم آسيا 2023م قبل انتهاء المدة المحددة في ال31 من شهر مارس الماضي، من أربعة دول تقدمتها الصين وكوريا الجنوبية، إلى جانب تايلاند وأندونيسيا التي لا زالت تعاني من تجميد نشاطها الكروي بواسطة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على أن يقوم الاتحاد القارّي بإرسال اتفاقية ملفات الاستضافة وبيان المعلومات للاتحادات صاحبة الملفات وطلب الضمانات الحكومية والقانونية لكل ملف.

وتقام نهائيات البطولة بنسختها المقبلة عام 2019 م في الإمارات العربية المتحدة، إذ سيُشارك لأول مرة 24 منتخباً، سيلعبون 51 مباراة على ثمانية ملاعب في أربع إمارات على رأسها العاصمة أبوظبي، إضافةً إلى دبي والعين والشارقة، كما ستشهد النسخة إلغاء مباراة تحديد المركز الثالث.

وشهِد الاجتماع الذي عُقد أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور، تقديم مقترح إقامة بطولة جديدة تحلّ مكان كأس التحدي الآسوي، تقام في أكتوبر المقبل وسبتمبر 2020م بمشاركة المنتخبات الأقل تصنيفاً في القارة والتي تمتلك فرصة ضئيلة بخوض مباريات دولية ودية، على أن يشارك في بطولة هذا العام منتخبات نيبال وبروناي وماكاو ومنغوليا وباكستان وسريلانكا إلى جانب الفريقين الخاسرين من ملحق تصفيات كأس آسيا 2019م.

وتستمر البطولة على مدار 14 يوما، بمشاركة 8 منتخبات، تتنافس بنظام التجمع، وبحيث يخوض كل فريق ثلاث مباريات على الأقل، وسوف تتضمن برامج تطوير وتدريب للمدربين والحكام.

وقررت لجنة المسابقات كذلك أنه في حالة عدم رفع الإيقاف عن الكويت من الاتحاد الدولي لكرة القدم بحلول 13 مايو 2016، فإن الفريق صاحب الترتيب التالي في تصفيات بطولة آسيا تحت 16 عاما سيحل مكان الكويت في النهائيات، علما بأن الكويت كانت حصلت على صدارة المجموعة السادسة في التصفيات التي أقيمت في سبتمبر من العام الماضي.



«الثانية» تجمع أسياد آسيا ل32 عاماً

أسفرت قرعة التصفيات النهائية لكأس العالم 2018م عن تواجد المنتخبات التي تمكنت من تحقيق كأس آسيا آخر 32 عاماً في مجموعة واحدة، فالمنتخب السعودي حقق اللقب ثلاث مرات أعوام 1984م، 1988م، 1996م، فيما حققت اليابان اللقب أربع مرات أعوام 1992م، 2000م، 2004م، 2011م، فيما تشاركت أستراليا والعراق اللقب مرّة واحدة، إذ كانت الأولى آخر المتوّجين باللقب، حينما لُعبت البطولة على أرضها 2015 م، بينما كان ل"أسود الرافدين" كلمة في نسخة 2007م، كما تضم ذات المجموعة المنتخب المستضيف للنسخة المقبلة في عام 2019م، وستشهد فيها البطولة لأول مرة تواجد 24 منتخباً.



إياب ربع النهائي لأبطال أوروبا
«البارسا» لتجاوز الكبوات المحلية بأتلتيكو.. وبايرن لتعزيز آمال الثلاثية



نيقوسيا - أ ف ب

يواجه برشلونة الاسباني خطر فقدان لقبه ويحل ضيفا على مواطنه اتلتيكو مدريد اليوم الاربعاء على ملعب "فيستني كالديرون" في مدريد في اياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ولن تكون حال بايرن ميونيخ الالماني افضل من برشلونة عندما يحل ضيفا على بنفيكا البرتغالي في قمة ساخنة قد تبدد حظوظ مدرب البافاري الاسباني بيب غوارديولا في تحقيق الثلاثية "الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا" التي تم التعاقد معه من اجلها عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله الى تدريب مانشستر سيتي الانجليزي اعتبارا من الموسم المقبل. وكان برشلونة حول تخلفه الى فوز بشق النفس 2-1 ذهابا بفضل ثنائية لنجمه الدولي الاوروغوياني لويس سواريز مستغلا النقص العددي في صفوف ضيفه اتلتيكو مدريد اثر طرد فرناندو توريس في الدقيقة 36، وعانى بايرن ميونيخ الامرين على ملعب اليانز ارينا وفاز بهدف وحيد سجله التشيلي ارتورو فيدال في الدقيقة الثالثة.

يواجه برشلونة مصير موسم 2013-2014 امام اتلتيكو مدريد عندما اخرجه الاخير من الدور ربع النهائي بتعادلهما 1-1 في كامب نو وفوز فريق العاصمة 1-صفر ايابا، وكانت المرة الاولى التي يفشل فيها الفريق الكاتالوني في بلوغ دور الاربعة في الأعوام الثمانية السابقة.

ويدخل برشلونة المباراة بمعنويات مهزوزة بعد فشله في الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة في الليغا بينها خسارتان متتاليتان مكنتا اتلتيكو مدريد من تشديد الخناق عليه بتقليص الفارق بينهما الى ثلاث نقاط بعدما كان 11 نقطة قبل ثلاث مراحل.

وصحيح ان برشلونة تغلب على اتلتيكو مدريد في المواجهات السبع الاخيرة بينهما، بيد انها لم تكن سهلة ابدا وجاءت بشق النفس "مرتان 1-صفر و3 مرات 2-1 ومرة بنتيجة 3-2 وواحدة 3-1 بهدف في الدقيقة 87". وطالب لويس انريكي لاعبيه بنسيان الخسارة امام ريال سوسييداد صفر-1 السبت الماضي والتركيز في مباراة الغد، وقال:"يجب ان ننهض من الكبوة والتركيز على مباراة اتلتيكو مدريد، صحيح اننا خسرنا في الدوري لكننا لا نزال في الصدارة بفارق ثلاث نقاط ولا تزال امامنا الكثير من المباريات للتعويض".

واضاف: "لكن مواجهة الغد لا مجال لتعويض الاخفاق فيها، انها الاقصاء المباشر، واذا تمادينا في اخطائنا فقد نجد انفسنا خارج المسابقة". ويعود سواريز الى صفوف النادي الكاتالوني بعد غيابه عن مواجهة ريال سوسييداد بسبب الايقاف، وهو سيشكل اضافة قوية لهجوم برشلونة الذي عانى الامرين في غيابه السبت.

ويأمل برشلونة، المتوج اعوام 1992 و2006 و2009 و2011 و2015، ان يصبح اول فريق منذ ميلان الايطالي "1989 و1990" يحرز اللقب في موسمين على التوالي.

في المقابل، يسعى اتلتيكو مدريد الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتوجيه الضربة القاضية لبرشلونة، واكد لاعبوه استعدادهم للرد على "الظلم التحكيمي" الذي طالهم ذهابا. واعترض لاعبو اتلتيكو مدريد بشدة على قرارات الحكم الالماني فليكس بريش مباراة الذهاب خصوصا توريس الذي طرد في الشوط لاول بعد افتتاحه التسجيل.

وقال توريس: "لم يكن ينبغي رفع البطاقات، لو كان ذلك في الطرف المعاكس لم يكن الحكم ليرفعها، مع 11 لاعبا كنا سنفوز من دون اي شك". اما المدافع الدولي البرازيلي فيليبي لويس فتحدث عن خشية الاتحاد القاري من عدم بلوغ برشلونة المباراة النهائية، وقال: "لا اعرف ما الذي يجب ان يقوم به لاعبو برشلونة حتى يتعرضوا للطرد مثلنا، يمكن القول ان هناك خوفا من اقصاء برشلونة".

ويخوض اتلتيكو ربع النهائي الثالث على التوالي فتخطى برشلونة في 2014 وسقط امام جاره ريال مدريد الموسم الماضي.

وتنتظر بايرن ميونيخ رحلة صعبة الى لشبونة لمواجهة بنفيكا على ملعب "النور" وفي جعبته فوز صعب 1-صفر ذهابا في ميونيخ.

وللمرة الثانية على التوالي يجد بايرن ميونيخ، الساعي الى بلوغ دور الاربعة للعام الخامس على التوالي، نفسه في موقف صعب بعدما كان قاب قوسين او ادنى من الخروج في الدور السابق على يد يوفنتوس الايطالي بتعادلهما 2-2 ذهابا في تورينو وبالنتيجة ذاتها ايابا في ميونيخ قبل ان يحجز بطاقته بعد التمديد 4-2.

وشدد غوارديولا على صعوبة مواجهة بنفيكا وطالب لاعبيه بالجدية والتواضع في التعامل مع الفريق البرتغالي.

وقال غوارديولا: "لم نحسم التأهل ذهابا لكن فوزنا يمنحنا الافضلية كون التعادل يمنحنا بطاقة العبور الى الدور المقبل"، مضيفا "دافع بنفيكا جيدا في مباراة الذهاب ونجح في الخروج باقل الخسائر، لكن الوضع سيكون مختلفا اليوم لانه سيضطر الى البحث عن التهديف وبالتالي علينا استغلال الفرصة لهز شباكه حتى نعقد الامور عليهم ونؤمن تأهلنا".

وضمن الفريق البافاري بشكل كبير تتويجه باللقب المحلي للمرة الرابعة على التوالي اثر فوزه على مضيفه شتوتغارت 3-1 السبت الماضي وتعثر مطارده المباشر بوروسيا دورتموند مع جاره شالكه الاحد، إذ اتسع الفارق بينهما الى ثماني نقاط.

وتلقى بنفيكا ضربة موجعة في مباراة الذهاب بتلقي هدافه البرازيلي جوناس لانذار سيحرمه من مباراة الغد، لكنه يعول على اليوناني كوستاس ميتروغلو لهز شباك الفريق البافاري وعملاقه مانويل نوير.









في الشباك


*اللجنة مازالت تنتظر مرئيات رئيس النادي حول تصريحه الشهير الذي تهجم فيه على اتحاد اللعبة!

*تقاسم متصدر الدوري ووصيفه الهلال بطولات الفئات السنية، فالاهلي توج بطلا لدوري الشباب والهلال بطلا لدوري الناشئين، وهو ما يترجم العمل الجيد من قبل ادارتي الناديين والتخطيط للمستقبل!

*قال رئيس اتحاد الكرة احمد عيد في ثنايا تعليقه على موضوع التجديد مع مدرب المنتخب مارفيك ان المدرب يملك منزلا في الرياض فهل يا ترى مشكلة ابتعاد المدرب وبقائه في بلده سببها السكن الذي بالامكان توفيره بكل سهولة؟

*تتساءل الجماهير الشبابية هل يكتفي فريقها بما قدمه امام الهلال وأن هذا التألق والتحول المفاجيء في المستوى هدفه فقط تعطيل الهلال اما المباريات المقبلة ستشهد مواصلة لاعبيه لعطائهم الفني وروحهم العالية؟

*ادرك بعض رؤساء الاندية جسامة اخطائهم في التوقيع مع لاعبين محليين عقود بمبالغ عالية لا توازي ما قدموه ويقدمونه لفرقهم ودخولهم في لعبة السماسرة والمزايدات التي اتضح ضررها هذا الموسم واجبرت الاندية على طرق ابواب البنوك للاقتراض والخروج من الورطة!

*اخطأ قائد الاتحاد احمد عسيري في طريقة تعبير فرحته بالهدف الذي سجله في مرمى الخليج وفي المقابل أخطأ من وصفه بقائد التمرد خاصة وهو قائد الاتحاد وتكرير هذا الوصف يسيء للاتحاد وتاريخه أكثر من اساءته للاعب!

*البرازيليان ادواردو وديجاو كلفا الخزينة الزرقاء الكثير ومع ذلك ظلا طوال الموسم بعيدا عن خدمة الهلال ولزما غرفة العلاج اكثر من تواجدهما في الميدان!

*نجاح التألق والنجومية في كرة القدم يأتي من العقل قبل القدم وفكر اللاعب الاحترافي هو من يكفل لمسيرته الكروية النجاح، وهذا الامر هو ما ابقى نجوما لسنوات عدة وأخفى آخرين خلال فترة وجيزة!



منصة النقد
«أبلعب والا أبخرب»..!


*هناك عبارة شعبية كانت تردد في " الحارة " عند لعب الكرة إذ يعمد الشخص المستبعد لا سباب فنية او غير فنية يراها صاحب الصلاحية في الفريق الى المكابرة والعناد ومحاولة اللعب والمشاركة بالقوة ويهدد أنه إذ لم يمنح فرصة اللعب فسيخرب المباراة بأكملها وبالعامية "يحوس الدنيا" وهذه هي ثقافته وحدود تفكيره وانانيته وسياق هذا الحديث أتى بعد ملاحظة ومشاهدة عدة تصرفات من لاعبين وفي اندية كبيرة وهم يصنفون كبارا والمشاهد ليس فيها تبلي على احد فهي حدثت على الهواء مباشرة وعلق عليها المحللون وحتى لو فسرها البعض بأنها من فرط الحماس ورغبة اللاعب في أن يشارك اساسيا اذا اوضع في الاحتياط او البقاء في الملعب وعدم الاستبدال فهي تظل خطأ وخطأ لا يصدر ممن يصنفون نجوما محترفين يفترض أن يحترموا مدربيهم وينصاعوا لتعليماتهم لا أن يكابروا ويمتعضوا من الاحتياط او من الاستبدال كما فعل ناصر الشمراني مرارا وتكرارا ودفع ثمن عناده واعتراضاته الابعاد من قبل مدربه دونيس ايضا مهاجم النصر محمد السهلاوي فعلها اكثر من مرة وغضب من استبداله وأخيرا وليس آخرا ما فعله لاعب الاهلي مصطفى بصاص ولاعب الفيصلي مالبو والقائمة تطول في مشاهد عديدة تظهر اللاعب متمردا على مدربه ومبتعدا عن واجباته كلاعب ومتطاولا ومتجاوزا لحدود ادب التعامل مع المديرين الفنيين الذين يعملون لمصلحة الفريق بالكامل وليس لمصلحة الفرد وهم أدرى ويتحملون مسؤولية طريقة عملهم امام ادارات فرقهم التي تسعى الى ترسيخ مبدأ وربما تضحي بنتيجة مباراة هامة لكي تهذب سلوكا واخلاقا وتجعل النادي فوق اللاعب وليس العكس.



دونيس الأفضل




من كبرى مشاكل الكرة السعودية بشكل عام عدم الاستقرار الفني؛ فالمدرب مهما كان تاريخه وسجله الحافل بالانجازات دائما مايكون ضحية للتخبطات الادارية السبب المباشر والرئيس في تأخر الرياضة السعودية وكرة القدم على وجه الخصوص، فكم من مدرب عالمي جلبته الأندية والمنتخبات الوطنية أصبح في قاموسنا الرياضي لا يفقه ولا يجيد قراءة المباريات حتى بات جميع مدربي العالم في نظرنا متواضعين ودون مستونا الرياضي، وعند أول تعثر حتى لو بالتعادل لابد ان يغادر فوراً فالفوز ولا غيره هو الشرط الأساسي للاستمرار حتى وان كانت أرقامه ونتائجه طوال الموسم مميزة.

ينطبق هذا الحال على مدرب الهلال جورجيس دونيس الذي تضعه الأرقام أفضل مدرب في الموسم ويتزعم المدربين بثلاث بطولات خلال اقل من عام وينافس بقوة على بطولة "دوري عبداللطيف جميل" ونتائج الهلال معه مميزة في بطولة آسيا وأمامه بطولة مهمة الدفاع عن لقبه في مسابقة كأس الملك الا ان هذه النتائج لم تشفع له في نظر جماهير فريقه العاشقة للذهب، وهذا قدره وقدر إي مدرب يشرف على "الزعيم" فالبطولات هي المقياس الحقيقي لنجاح إي مدرب يتولي الدفة الفنية في النادي العاصمي الكبير.

في مباراة الشباب حمل دونيس نفسه المسؤولية الكاملة لتعثر الفريق بالتعادل وهذه شجاعة تحسب له رغم أن من يتحمل الخسارة بالتعادل هم اللاعبون الذين أهدروا أكثر من 20 فرصة محققة للتسجيل كان كثير منها يفتقد للتعاون بين لاعبي الوسط والهجوم ومع هذا لم يرمِ دونيس الاخفاق عليهم بل تحمل المسؤولية وتبعاتها.

من مصلحة الهلال استمرار دونيس للموسم المقبل؛ فالفريق يحتاج لغربلة شاملة يقودها مدرب على علم تام بجميع عناصر الفريق حتى يكون التقييم دقيقاً؛ فالمباريات الرسمية هي من تشخص اللاعبين ودونيس الآن قيم اللاعبين جيداً ويعرف مشاكل فريقه وماهي العناصر التي يحتاجها سواء المحلية أو الأجنبية، والقائمة "الزرقاء" تضم عناصر انه على يقين تام انها ستغادر إذا ما ستمر دونيس، أما إذا كرر الهلاليون اسطوانتهم الموسمية في كل موسم مدرب فان أنصاف اللاعبين الذين شارفوا على الاعتزال والذين أصبحوا عالة على الفريق ستكون أماكنهم محجوزة في القائمة الهلالية على حساب اللاعبين الشباب، فالمدرب الجديد لن يسعفه الوقت في تقييم أو فلترة الكشوفات وهذه هي المشكلة الرئيسة التي يعاني منها الهلال طوال الخمس سنوات الماضية والتي كانت سبباً مباشراً في فقدان لقب بطولة الدوري خلال الأربع سنوات الماضية.

دونيس لا يختلف عن إي مدرب ولكن ايجابياته أكثر من سلبياته فهو مدرب محظوظ وذو شخصية صارمة، وهذا مايحتاجه إي فريق مرصع بالنجوم واستمراره ليس في مصلحة الهلال فقط بل في مصلحة الكرة السعودية بشكل عام؛ فالاستقرار الفني بات مطلباً في جميع الأندية والمنتخبات.



استقيلوا رحمة بالكرة بالسعودية




يخطىء رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم احمد أعيد أو لعله يتعمد الخطأ حين يقول في تصريحه الفضائي الأخير أنه وأعضاء مجلس إدارته لا يفكرون مطلقاً في الاستقالة قبل نهاية فترتهم القانونية في ديسمبر المقبل وإن كان في ذلك تمكيناً للاتحاد المنتخب المقبل من إدارة الاتحاد قبل دخول الموسم المقبل بما في ذلك من إرباك على مستوى وضع الخطط، وصياغة البرامج، وتشكيل اللجان، وقبل ذلك البدء في تنفيذ الرؤية الانتخابية للرئيس المقبل ومجموعته.

أحمد عيد يقول إن خدمة الوطن تستوجب عليهم أداء عملهم على أكمل وجه حتى نهاية المدة القانونية، وهو كلام مقدر كونه ينطلق من شعور وطني؛ لكنه حين يوضع في ميزان المصلحة الوطنية بحيث يكون هو في كفة ومصلحة الكرة السعودية في كفة أخرى فلن نجد أي تساوٍ بين الكفتين بل على العكس تماماً سيكون كلام عيد لا وزن بل لا قيمة له.

خدمة الوطن ومصلحته إن كانت تقتضي شيئاً محتماً فهي تقتضي ضرورة أن يسارع عيد ورفاقه لتقديم استقالتهم بنهاية الموسم الرياضي مباشرة حتى يتاح للجنة الانتخابات وللمرشحين البدء في تسيير أعمال المرحلة الجديدة، لأن الانتظار حتى ديسمبر المقبل يعني إرباك الموسم الجديد بكل ما فيه حيث سيفرض الأمر الواقع على الرئيس القبول بمقررات وبرامج ولجان الاتحاد المنتهية ولايته وفي ذلك ظلم للكرة السعودية وللاتحاد الذي يعول عليه الوسط الرياضي في إحداث التغيير.

الغريب في الأمر أن الرجل الأسمر النحيل والطيب جداً والذكي جداً جداً لا يزال يعتقد أنه قادر بعد أكثر من أربعة أعوام على جلوسه على كرسي الرئاسة أنه لا يزال قادر على مراوغة الوسط الرياضي عبر سحنته البريئة، وصوته المتهدج، وكلماته المعلبة بعد كل الأزمات التي أدخل فيها الكرة السعودية محلياً ودولياً، وبعد سلسلة الإخفاقات التي مرّت بها المنتخبات الوطنية وعلى الرغم من انكشاف واقع الاتحاد وسقوط آخر أوراق التوت عنه بعد حوار عضو الاتحاد سلمان القريني والذي ختم على فشل الاتحاد بمقولته أن "اتحادنا ضعيف وهش"!.

مضحك حد الاختناق أن يتحدث رئيس اتحاد الكرة عن أن استمرار اتحاده خدمة للوطن وهو الذي لم يستطع حسم قضية تافهة كقضية مباراة الاتحاد والقادسية حتى الآن على الرغم من اقترابها من الشهرين واقتراب الدوري من نهايته، ومؤسف حد الغضب أن يتحدث عن مصلحة الكرة السعودية من لا يزال يدير المنتخب الوطني الأول بدون لائحة عقوبات حتى بات المنتخب مستباحاً لاستهتار هذا اللاعب ولامبالاة ذاك، ومخجل حد احمرار الوجنتين أن يكابر على البقاء من أفشل التجربة الانتخابية الأولى وألغى أهم مقوماتها وهي الجمعية العمومية باعتبارها السلطة التشريعية وهو الذي أدخل "الفيفا" ليدير أزمتنا الكروية لأول في تاريخ الكرة السعودية.

ثمة إجماع عام في الوسط الرياضي على فشل الاتحاد المنتخب، وهذا أمر لا خلاف عليه؛ خصوصاً وقد بدأ نزول كثير من الداعمين له من على ظهر السفينة الغارقة، لإدراكهم أن هذا الاتحاد لن يجد من يترحم عليه، لذلك فلا مناص من الاستقالة بما فيها من مصلحة واقعية للكرة السعودية ولعلها تكون أكثر ما يذكر به أحمد عيد ومعاونيه فيشكرون عليها.





بعد تجاوزهما الرائد والمجزل على التوالى في ربع النهائي
الأهلي والهلال .. صدام ناري في نصف نهائي كأس الملك‏‏


إلتون ألميدا

متابعة - علي السلمي

ضرب الأهلي موعدا مع الهلال في الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الملك بعد فوز الأول على الرائد والثاني على المجزل في اللقاءين اللذين أقيما مساء أمس، فيما ينتظر النصر الذي تغلب أيضا على العروبة الفائز في مباراة الاتحاد والحزم التي ستقام مساء اليوم في جدة بعد أن تم تأجيلها لمدة 24 ساعة.

ففي ببريدة وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية تغلب الأهلي على مضيفه الرائد بثلاثة أهداف لهدف، سجل أهداف الأهلي البرازيلي ماركينهو (19) ومنصور الحربي (30 و90) فيما سجل هدف الرائد الوحيد فهد الجهني (25).

وفي المجمعة وعلى ملعب مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية، انتظر الهلال حتى الشوط الثاني ليعبر مضيفه المجزل بأربعة أهداف لهدف بعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي. وتعاقب على تسجيل الرباعية الهلالية ياسر القحطاني (63 و74) وخالد كعبي (80) والبرازيلي إيلتون ألميدا (90) بينما سجل هدف المجزل الوحيد عبود البيشي (83).

وعلى ستاد الملك فهد تفوق النصر على ضيفه العروبة بثلاثة أهداف مقابل هدف سجلها نايف هزازي (1 و 48) ويحيى الشهري (71) بينما سجل هدف العروبة الوحيد محمد الكويكبي من ركلة جزاء (89).



بعد أن فتح قلبه لـ «الميدان» وكشف جميع الملفات
حوار النعيمة.. يحدث انقساما هلاليا‏‏



اليوم - الدمام

أحدث حوار القائد الهلالي صالح النعيمة في «الميدان» نقاشاً كبيراً بين الهلايين في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يرى بعض الهلاليين أن الجنرال النعيمة كان من المفترض أن لا يخرج بهذا الحديث القوي في هذه الاوقات التي تعتبر مرحلة حسم للفريق الازرق، وفي حاجة للدعم المعنوي الكبير أكثر من الانتقادات التي في النهاية لن تحدث في الكتيبة الزرقاء تغير جوهري خاصة أن الهلال سيلعب في الشهر الجاري أكثر مباريات الحسم لجميع البطولات التي يشارك فيها بداية من كأس الملك ومروراً بالدوري ودوري ابطال آسيا.

وحصل حوار القائد الهلالي صالح النعيمة على تأييد من بعض مشجعي الهلال خصوصاً بعد التعادل الإيجابي مع الشباب الذي أصبح معه الفريق الازرق مجبراً على الانتصارات في جميع مبارياته القادمة، مع الانتصار على الاهلي في الجولة الرابعة والعشرين في جدة بفارق هدفين والا سيتجه حسم الدوري إلى حساب الاهداف ما له وما عليه من أجل حسم الدوري.

الجدير ذكره أن النعيمة طالب لاعبي الهلال باللعب الرجولي في أرضية الملعب في المباريات الاربع القادمة التي تنتظره أمام نجران والاهلي وهجر والفيصلي، وأصر على ان الفريق يجب أن يكون الفوز هدفه الاهم في أي مباراة يلعبها من أجل ان لا يكون الطموح الخروج بنتيجة إيجابية فقط وتوقع ان الهلال يحقق لقب الدوري في حالة حضرت الروح.



الشمراني يدعم شباب الوحدة‏‏


الشمراني يدعم شباب الفرسان ماليا

خالد علي - مكة المكرمة

قدم ناصر الشمراني نجم الفريق الكروي الأول بنادي الهلال حاليا والوحدة سابقا، مكافأة فوز للاعبي الفريق الكروي لدرجة الشباب بنادي الوحدة بمناسبة وتأهل الفريق للدور النصف النهائي من التصفيات المؤهلة إلى الدوري الممتاز لدرجة الشباب، وتمنى الشمراني أن يكون التوفيق حليف الفريق وينجح في الصعود للدوري الممتاز لدرجة الشباب. وحظيت بادرة الشمراني بتثمين إدارة النادي التي أكدت أن هذا الاهتمام والدعم الذي سيكون له الأثر الكبير في تحقيق الأهداف المرجوة.

وفريق الوحدة لدرجة الشباب لكرة القدم الذي كان قد بلغ للدور النصف النهائي من التصفيات المؤهله للدوري الممتاز بأفضلية النتائج علي حساب نظيره الخليج الذي التقى به في الدور الربع النهائي، وخسر الذهاب الذي أقيم على أرض الخليج 2/1 وفوزه في الإياب الذي أقيم على أرض الوحدة 1/3، يواصل تدريباته على ملعبه تحت إشراف المدرب الوطني حسين دبلول المدير الفني للفريق تدريباته استعدادا للدور النصف النهائي الذي سيلاقي فيه نظيره الزلفي ذهابا وإيابا وستكون مباراة الذهاب على أرض الزلفي والإياب على أرض الوحدة.



القرعة أوقعت المنتخب السعودي في مجموعة الموت مع أستراليا واليابان والإمارات وتايلاند
الأخضر يبدأ الدور الحاسم لطريق المونديال أمام تايلاند


جانب من سحب القرعة أمس

متابعة - فهد السليم

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم صباح يوم أمس الثلاثاء عن هوية مجموعتي الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا جاء ذلك في مرسم القرعة التي عقدت في فندق ماندارين أورينتال بالعاصمة الماليزية «كوالالمبور».

بدأت وقائع القرعة باستعراض شعارات المنتخبات المشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 م، ليعرض بعدها فلم فيديو يختصر طريق المنتخبات المتأهلة للدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018، ثم ألقى نائب رئيس المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم الأستاذ سعود المهندي كلمة رحب في بدايتها بممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم لحضورهم وكذلك ممثلي المنتخبات الـ 12 المشاركة في الدور الثالث من التصفيات، وعبر المهندي عن سعادته وتشوقه لمعرفة هوية مجموعات المنتخبات ومتمنيا التوفيق لهم في التصفيات وأكد خلال كلمته بأن النظام الجديد للتصفيات ساهم في رفع القيمة الفنية للمنتخبات الآسيوية عطفا على التنافس الكبير الذي حضر في الدور الماضي، ثم تم عرض فلم فيديو يحكي تاريخ المنتخبات الآسيوية في كأس العالم، بعد ذلك ألقى مدير الكرة بالاتحاد الدولي لكرة القدم مصطفى فهمي كلمته بهذه المناسبة نيابة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم مبديا سعادته لما وصلت إليه الكرة السعودية ومتمنيا التوفيق لجميع المنتخبات، ثم تم عرض فلم فيديو يشرح آلية القرعة.

و أوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الثانية والتي تضم بجانب المنتخب الوطني منتخبات كل من: أستراليا، اليابان، الإمارات، العراق، تايلاند.

أما بالنسبة لآلية القرعة فكانت تقليدية حيث تم توزيع 12 منتخبا على المجموعتين بواقع ستة منتخبات في كل مجموعة وتم مراعاة المستويات الستة بحيث لا يتقابل منتخبان من مستوى واحد وتم اعتماد المستويات بناء على التصنيف الدولي لكرة القدم «الفيفا» الصادر في شهر أبريل، وستقام منافسات الدور الثالث بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، على أن تجري المباريات من 1 سبتمبر 2016 م ولغاية 5 سبتمبر 2017 م. ويتأهل صاحب المركز الأول والثاني في كلا المجموعتين إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة ممثل كونكاكاف.

يشار إلى أن المنتخب السعودي وقع في المستوى الثالث عطفا على ترتيبه في التصنيف الدولي لكرة القدم «الفيفا» الصادر لشهر أبريل الحالي حيث يتبوأ المنتخب السعودي المركز (60) عالميا وفي المركز الخامس آسيويا وفيما يلي تصنيف المنتخبات التي شاركت في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم: المستوى الأولى: منتخب إيران (42)، منتخب أستراليا (50). وفي المستوى الثاني: منتخب كوريا الجنوبية (56)، منتخب اليابان (57). وفي المستوى الثالث: منتخب السعودية (60)، منتخب أوزبكستان (66). وفي المستوى الرابع: منتخب الإمارات (68)، منتخب الصين (81)، وفي المستوى الخامس: منتخب قطر (83)، منتخب العراق (105)، وفي المستوى السادس: منتخب سوريا (110)، منتخب تايلاند (119).







لتقام يومي الاثنين والثلاثاء
تعديل مواعيد مباريات دوري أبطال آسيا اعتبارا من العام المقبل


سلمان بن إبراهيم

فهد بوعائشة - الأحساء

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد اجتماعها اليوم في كوالالمبور إقامة مباريات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا، يومي الاثنين والثلاثاء بدلا من الثلاثاء والأربعاء اعتبارا من العام المقبل.

وأوصت لجنة المسابقات «جاء مقترح تغيير مواعيد مباريات بطولات الأندية لمنطقة غرب آسيا من ثلاثة اتحادات وطنية هي المملكة والإمارات وقطر، حيث أشار إلى أن إقامة مباريات بطولات الأندية الآسيوية يومي الثلاثاء والأربعاء كان له تأثير سلبي كبير على بطولات الدوري المحلية».

وتابعت «سيبدأ تطبيق التغيير اعتبارا من موسم 2017، على أن تستمر المباريات يومي الثلاثاء والأربعاء لمنطقة شرق آسيا».

ومن جهة اخرى أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ان أربع دول أعلنت ترشحها لاستضافة نهائيات كأس اسيا عام 2023 وهي الصين واندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وأوضحت لجنة المسابقات في الاتحاد الاسيوي بعد اجتماعها في كوالالمبور «تلقى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أربعة طلبات لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023 من كل من الصين وإندونيسيا (حاليا موقوفة من الاتحاد الدولي لكرة القدم)، وكوريا الجنوبية وتايلاند».

وتابعت «في أعقاب إبداء الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند رغبتها باستضافة نهائيات كأس آسيا 2023، عقب نهاية الموعد النهائي يوم 31 مارس 2016، فإن الاتحاد الآسيوي سيقوم الآن بإرسال اتفاقية ملفات الاستضافة وبيان المعلومات للاتحادات صاحبة الملفات وطلب الضمانات الحكومية والقانونية لكل ملف».

وتقام نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات بمشاركة 24 منتخبا.

من جهة أخرى، تم تقديم اقتراح إقامة بطولة جديدة للاتحاد الآسيوي، لتحل مكان كأس التحدي، وتقام في نوفمبر 2016 سبتمبر 2020، بمشاركة المنتخبات الأقل تصنيفا في قارة آسيا، والتي تمتلك فرصة ضئيلة بخوض مباريات دولية ودية.

ويشارك في البطولة هذا العام منتخبات نيبال وبروناي وماكاو ومنغوليا وباكستان وسريلانكا إلى جانب الفريقين الخاسرين من ملحق تصفيات كأس آسيا 2019.





الهلال يكتسح المجزل برباعية ويضرب موعدا مع الاهلي في نصف نهائي "الملك"



المجمعة ـ الرياضية

اكتسح الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال مضيفه المجزل باربعة اهداف مقابل هدف وذلك في المباراة التي جمعت الفريقين مساء اليوم على ملعب مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة ، وتأهل الهلال وفقا لهذه النتيجة إلى نصف نهائي كأس خادم الحرمين ، اهداف الهلال ياسر القحطاني عند الدقيقة 62 و 74 وخالد الكعبي 78 والميدا 89 فيما سجل هدف المجزل عبود البيشي عند الدقيقة 83 .

وبهذه النتيجة سيواجه الهلال نظيره الأهلي في نصف نهائي كأس الملك يوم الخميس المقبل .



الاخضر يستهل مشواره في التصفيات بتايلاند



كوالالمبور – الرياضية

أوقعت القرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا جاء ذلك في مرسم القرعة التي عقدت في فندق ماندارين أورينتال بالعاصمة الماليزية " كوالالمبور " ., المنتخب السعودي في المجموعة الثانية و التي تضم بجانب المنتخب الوطني منتخبات كلاً من : استراليا ، اليابان ، الإمارات ، العراق ، تايلاند.
أما بالنسبة لآلية القرعة كانت تقليدية حيث تم توزيع 12 منتخباً على المجموعتين بواقع ستة منتخبات في كل مجموعة و تم مراعاة المستويات الستة بحيث لا يتقابل منتخبين من مستوى واحد و تم اعتماد المستويات بناءً على التصنيف الدولي لكرة القدم " الفيفا " الصادر في شهر أبريل . و ستقام منافسات الدور الثالث بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين ، على أن تجري المباريات من 1 سبتمبر 2016 م و لغاية 5 سبتمبر 2017 م . و يتأهل صاحب المركز الأول و الثاني في كلا المجموعتين إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا في حين يتنافس المنتخبين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة ممثل كونكاكاف .

يشار بأن المنتخب السعودي وقع في المستوى الثالث عطفاً على ترتيبه في التصنيف الدولي لكرة القدم " الفيفا " الصادر لشهر أبريل الحالي حيث يتبوأ المنتخب السعودي المركز ( 60 ) عالمياً و في المركز الخامس آسيوياً و فيما يلي تصنيف المنتخبات التي شاركت في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم : المستوى الأولى : منتخب إيران ( 42 )، منتخب أستراليا ( 50 ) و في المستوى الثاني : منتخب كوريا الجنوبية ( 56 ) ، منتخب اليابان ( 57 ) . و في المستوى الثالث : منتخب السعودية ( 60 ) ، منتخب أوزبكستان ( 66 ) ، و في المستوى الرابع : منتخب الإمارات ( 68 )، منتخب الصين ( 81 ) ، و في المستوى الخامس : منتخب قطر ( 83 ) ، منتخب العراق ( 105 ) ، و في المستوى السادس : منتخب سوريا ( 110 )، منتخب تايلاند ( 119)



السعودية تثق في بقاء فان مارفيك والعودة لكأس العالم



الرياض ـ رويترز

جددت السعودية ثقتها في بقاء المدرب بيرت فان مارفيك للمضي قدما في مشوار تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2018 والعودة تحت قيادته للنهائيات في روسيا بعد غياب 12 عاما.
وأوقعت قرعة الدور الثالث والحاسم في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم منتخبات السعودية والإمارات والعراق في مجموعة واحدة اليوم الثلاثاء.
وتضم المجموعة ذاتها استراليا بطلة آسيا واليابان التي شاركت في آخر خمس نسخ لكأس العالم وتايلاند.
وردا على شائعات رحيل المدرب الهولندي بعد انتهاء عقده في اغسطس المقبل قال زكي الصالح مدير المنتخب لموقع الاتحاد السعودي للعبة على الانترنت "بلا شك الاتحاد السعودي حريص على استمرار فان مارفيك من أجل الاستقرار."
وستنطلق التصفيات في أول سبتمبر المقبل أي بعد نحو شهر واحد من انتهاء عقد فان مارفيك الذي قاد هولندا لنهائي كأس العالم 2010.
وأضاف الصالح على هامش مراسم سحب القرعة في ماليزيا اليوم "مشوار فان مارفيك كان ناجحا في الفترة الأخيرة وتحسن الأداء من الناحية الفنية وتمكنا معه من تجاوز الدور السابق في التصفيات الاسيوية."
وبلغت السعودية نهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية بين 1994 و2006 قبل أن تغيب عن النسختين الأخيرتين.
ويرى الصالح أن فرص السعودية "كبيرة" في التأهل لنهائيات روسيا رغم صعوبة المجموعة.
وتابع "جميع المنتخبات قوية والهدف واحد وحظوظنا وافرة في التأهل."
ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم ويلعب صاحبا المركزين الثالث معا على أن يخوض الفائز مواجهة فاصلة مع منتخب من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف) على بطاقة الظهور في روسيا.



وطار الدوري



بقلم: د.تركي العواد


عرفنا أن الهلال لن يحقق الدوري وهو متصدر فكيف وهو متأخر بثلاث نقاط.. عرفنا أن التلفيق لا ينفع في الدوري.. يمكن أن تخدع الناس في مباراة أو مباراتين ولكن يستحيل أن تلفق ستة وعشرين لقاء.. الدوري يكشف الخلل ويبين الأخطاء.. بلا مهاجم يسجل على الأقل 17 هدفاً من الصعب أن تحصل على الدوري.. بمدرب خواف لا يمكن أن تحصل على الدوري.
مباراة الشباب لم تكشف الهلال.. لم تكن المباراة التي بينت خلل الهلال.. ولكنها لخصت الحال.. فالهلال انكشف قبل ذلك بكثير.. انكشف منذ خسارة أهلي دبي ثم أهلي جدة.. لا مفاجآت في خسارة الهلال.. المفاجأة أن يحقق الهلال الدوري برأس حربة لا يسجل إلا بشق الأنفس.. عندما يكون صانع الألعاب عزوز والمحور الشلهوب والسالم المهاجم فلا مفاجآت.. المركز الثاني بكل تأكيد يليق بهذا الفريق.
أما مدرب الفريق فداهية.. لا يمكن أن يعرف تفكيره إنس ولا جان.. هو نفسه لا يعرف كيف يفكر.. في المباريات الحاسمة تصيبه حالة من فقدان الوعي أو الصرع فيتصرف دون إدراك.. يغير مراكز خمسة لاعبين في كل مباراة ويعتقد أنه سيفوز.. يُخرج من يبدع ويُبقي المفلس.. يُخرج مهاجماً إذا كان مهزوماً وينتظر أن تنزل الأهداف من السماء.. يُخرج محور الارتكاز الدفاعي وهو فائز ويستغرب عندما تُسجل في مرماه الأهداف.. يتراجع في كل مباراة ثم يغضب من اللاعبين عندما يخسر تقدمه.. يبعد هداف الفريق ويستغرب إضاعة الفرص.. كل المباريات التي خسرها كانت في يده ولكنه بكل أدب واحترام ورقي وكرم وزع النقاط على الخصوم آخر اللقاء.. في الدوري فعل نفس الشيء.. تصدر خمس عشرة جولة ثم سلم الدوري للأهلي قبل الختام.
في مباراة الشباب بدأ بالشلهوب وسطاً أيمن ثم نقله للوسط الأيسر ثم استقر به المطاف في المحور.. ياسر بدأ ظهيراً أيمن وانتهى به الحال وسطاً أيسر.. الزوري بدأ ظهيراً أيسر فتحول آخر عشر دقائق لسنتر.. سلمان بدأ محوراً متقدماً وأنهى المباراة محوراً دفاعياً.. أما عزوز فلعب في كل المراكز وسطاً أيسر وأيمن وخلف المهاجمين.. يكفي لن أزيد فالحال لن يتغير.. نلتقي في مثل هذا الوقت بعد عام.. لنقول نفس الكلام.
قبل أمشي
لا أملك حساباً على تويتر.. الحساب الوحيد الذي أزوره باستمرار هو حساب رواية بعثة بدوي على تويتر لاستمتع بالصور والاقتباسات والتعليقات التي يضعها القراء على الصفحة.





دونيس: ألميدا يطبق ما أطلبه


ألميدا يهنئ ياسر بهدفه في المجزل.تصوير: سعد العنزي ـ "الاقتصادية"

خالد القحطاني من المجمعة

فيما عبر اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم، عن سعادته بالتأهل إلى نصف نهائي كأس الملك إثر فوز فريقه على المجزل 1/4، حيث سيلتقي الأهلي، إلا أنه أكد أنه يفترض أن يحسم الهلال المباراة من أول ثلاث فرص التي كانت محققة للتسجيل.

وقال دونيس "‏‏سعيد بالانتصار، والتأهل لنصف النهائي والاستمرار في المحافظة على لقبنا، ولكن كان من المفروض أن ننهي المباراة من أول ثلاث فرص في الشوط الأول التي كانت محققة للتسجيل". وكشف أنه كان يريد إراحة بعض اللاعبين في لقاء المجزل، ومنح نواف العابد، وإدواردو العائد من الإصابة فرصة أكبر للدخول مع المجموعة، وهو ما تحقق". ولفت إلى أن الهلال ناد كبير، لذلك هو مطالب بالحضور الدائم والمنافسة على كل البطولات، ‏مضيفا "‏بدأنا الموسم الحالي بشكل مبكر جدا بمباراة السوبر السعودي، وبعدها دوري أبطال آسيا، ثم دوري عبداللطيف جميل، فكأس ولي العهد، والآن نعود إلى دوري أبطال آسيا، وكأس الملك، وفي هذا المشوار أرهقتنا الإصابات كثيرا، خصوصا التي تعرض لها ديجاو والعابد".

واختتم دونيس حديثه بالدفاع عن المهاجم البرازيلي ألميدا بعد أن كثر الكلام حوله، قائلا "بالنسبة لي ألميدا لاعب مهم جدا، ويسعدني تسجيله الأهداف بشكل مستمر، ولكن ما يهمني بشكل أكبر هو تطبيقه لما أطلبه منه داخل الملعب".

من جانبه، أكد محمد معالج، مدرب المجزل أن فريقه يلعب مع الهلال وتركيزه على الطائي، مضيفا "كنا في المجمعة، والعقول في حائل".



القرعة كشرت ووضعت الأخضر في المجموعة الأشرس
الطريق إلى روسيا من هنا



تقديم: إبراهيم بن محمد

كشرت قرعة الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا في وجه المنتخب السعودي ورمته في المجموعة الأشرس في الطريق لبلوغ المونديال للمرة الخامسة في تاريخه إلى جانب منتخبي أستراليا واليابان المرشحين الأبرز لخطف البطاقة وبجانب الإمارات والعراق أيضا وتايلاند التي لا يمكن اعتبارها الحلقة الأضعف كونها انتزعت صدارة المجموعة الرابعة وتعادلت مع العراق ذهابا وإيابا 2/2.

وبحسب القرعة التي سحبت أمس في كوالالمبور، حيث مقر الاتحاد الآسيوي، ضمت المجموعة الأولى إيران، كوريا الجنوبية، أوزبكستان، الصين، قطر، وسورية، ويحق لقارة آسيا في المونديال أربعة مقاعد ونصف المقعد.



واعتاد منتخب أستراليا المشاركة في كأس العالم، ومنذ بدء مشاركته في التصفيات الآسيوية ضعفت فرصة المنتخبات العربية بالتأهل كما حصل في النسختين الأخيرتين.

وتصدرت أستراليا المجموعة الثانية برصيد 21 نقطة، وتلقت خسارة واحدة مفاجئة في ثماني مباريات كانت أمام الأردن 0/2 في عمان، قبل أن ترد اعتبارها أمامه في الجولة الأخيرة بخمسة أهداف مقابل هدف.

كما أنها كانت مرتاحة جدا في مشوار التصفيات حيث تصدرت المجموعة الخامسة برصيد 22 نقطة، وأهدرت نقطتين فقط بتعادلها مع سنغافورة سلبا في الجولة الثانية.

وتصطدم السعودية والإمارات مجددا بعد أن شاركتا ضمن المجموعة الأولى في الدور الثاني، فانتزع الأخضر بطاقة التأهل كمتصدر للمجموعة برصيد 20 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن الأبيض الإماراتي الذي لحق به كأحد أفضل الثواني.

وفازت السعودية على الإمارات ذهابا في جدة 2/1 في الجولة الرابعة، ثم تعادلتا 1/1 في الجولة الأخيرة الحاسمة إيابا في أبو ظبي.

وسيكون العراق مدعوا إلى معالجة الأخطاء التي ارتكبها لاعبوه في الدور الثاني وأدت إلى استقالة المدرب يحيى علوان.

ولحق العراق بالدور الثالث كأحد أفضل المنتخبات التي حلت ثانية عن المجموعة الرابعة التي ضمت أربعة منتخبات فقط بعد إبعاد إندونيسيا بسبب التدخلات السياسية في شؤون اتحادها.

وتتنافس المنتخبات بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وإيابا، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى مونديال روسيا.

ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين في ملحق آسيوي، يعبر الفائز فيه لخوض ملحق آخر مع رابع منتخبات الكونكاكاف لتحديد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم.

وتبدأ منافسات الدور الحاسم في الأول من أيلول (سبتمبر) المقبل.

وتملك المنتخبات العربية الآسيوية تاريخا جيدا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم بدءا من الكويت في إسبانيا 1982، ثم العراق في مكسيكو 1986، والإمارات في إيطاليا 1990، قبل أن يحمل المنتخب السعودي الشعلة أربع مرات متتالية، في الولايات المتحدة 1994 حين بلغ الدور الثاني، و1998 في فرنسا، و2002 في كوريا الجنوبية واليابان، و2006 في ألمانيا.

وفشلت المنتخبات العربية في التأهل في النسختين الأخيرتين لكأس العالم في جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014.



البكر: على أرضنا.. ولا نقطة تخرج



محمد سعد الله من الرياض

كشف نعيم البكر عضو لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم أن لجنة المسابقات لا يمكنها أن تبت في أمور الترتيب لمباراة المنتخب السعودي في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018، إلا بعد الاطلاع على كامل برنامج الجهاز الفني للأخضر، وتواريخ المعسكرات التي يرغب في إقامتها. وقال البكر "بناءً على هذا التقرير سيتم وضع روزنامة المسابقات بالشكل الذي يدعم الأخضر في مسيرته حسبما تطلبه إدارة المنتخب، الحديث الآن قبل وصول التقرير أمر صعب جداً".

وشدد البكر على صعوبة مجموعة الأخضر في التصفيات، وقال "صحيح أن منتخبنا وضع في مجموعة صعبة حيث ظهرت أصوات عدم التفاؤل بالعبور، من هنا يجب علينا جميعا أن نقبل بالتحديات ونكون صفا واحدا في دعم الأخضر".

وكشف البكر "يجب على الأخضر الحصول على الـ 15 نقطة للمباريات التي ستكون على أرضنا، بعدها نبدأ بتجميع النقاط من خارج الأرض وترك المنتخبات الأخرى للاصطدام ببعضها البعض، بالتأكيد سيكون ذلك في مصلحة الأخضر".

وأشار البكر إلى أن المجموعة الصعبة ستزيد من قوة العمل والتحضير الجيد من قبل إدارة الأخضر وبالدعم الجماهيري والإعلامي، وقال "بالتأكيد أفضل من المجموعة السهلة التي ربما نعيش مع إعلانها بالأفراح ونصطدم بالأمر غير المتوقع ومنها تبدأ الانتقادات اللاذعة التي لن تفيد في تقدم المنتخب".

ولم يخف البكر تفاؤله بحظوظ الأخضر، وقال "متفائل جدا بالمنتخب ومتفائل جدا بالدعم الإعلامي والجماهيري للمباريات التي ستكون على الأخضر وعلى العناصر الفنية المميزة التي يمتلكها المنتخب".



الصالح: الأخضر قوي



"الاقتصادية" من الرياض

شدد زكي الصالح مدير المنتخب السعودي لكرة القدم على قوة جميع المنتخبات المشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018، وقال "لديها هدف واحد هو بلوغ النهائيات".



وأضاف الصالح "المنتخب السعودي واحد من المنتخبات القوية و لديه هدف واحد وهو تجاوز هذا الدور، وحظوظنا كبيرة ووافرة في التأهل".

وعن استمرار الهولندي بيرت فان مارفيك كمدير فني للمنتخب السعودي في تصفيات الدور الحاسم، قال الصالح: "مشوار فان مارفيك في الفترة الأخيرة كان ناجحا وتحسن من خلاله الشكل الفني للمنتخب السعودي، وبلا شك أن الاتحاد السعودي لكرة القدم حريص على استمرار مارفيك وهذا ما نشاهده في الأيام القادمة".

واختتم الصالح حديثه قائلا: "أتمنى أن نكون في صدارة سلم ترتيب المجموعة وكذلك أتمنى التوفيق للمنتخبات العربية".





الهلال يتغلّب على المجزل برباعية في كأس خادم الحرمين الشريفين



(الرياض – د ب أ)

تأهل الهلال للدور قبل النهائي من بطولة كاس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم بتغلبه على المجزل، المنافس بدوري الدرجة الأولى 4 / 1, اليوم الثلاثاء في دور الثمانية.

وسجل أهداف الهلال ياسر القحطاني (هدفين) في الدقيقتين 63 و74 وأضاف فيصل درويش الهدف الثالث في الدقيقة 80, قبل أن يضيف إلتون ألميدا الهدف الرابع في الدقيقة الأخيرة من المباراة فيما سجل هدف حفظ ماء الوجه للمجزل عبود البيشي في الدقيقة 83.

ومن المقرر أن يلتقي الهلال مع الاهلي في الدور قبل النهائي بعدما تغلب الأخير على الرائد 3 / 1

وبدأ الهلال الشوط الأول بهجوم مكثف بحثا عن تسجيل هدف مبكر يربك به فريق المجزل, الذي تراجع لوسط ملعبه للحفاظ على نظافة شباكه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.

وكشّر الهلال عن أنيابه الهجومية مبكراً, ففي الدقيقة الثالثة لعبت كرة عرضية من الناحية اليمنى استلمها نواف العابد داخل منطقة الجزاء وسدد كرة زاحفة, لكنها مرت بجوار القائم الأيسر لعلي الدوسري حارس المجزل.

بعدها بثلاث دقائق لعب خالد كعبي كرة عرضية من الناحية اليمنى وصلت للعابد, الذي سددها باتجاه المرمى لكن الدوسري تألق وتصدى للكرة قبل ان يبعدها المدافعون .

نشط فريق المجزل بعدها واستطاع ان يمنع لاعبي الهلال من تشكيل أي خطورة على المرمى عن طريق التمركز الدفاعي الجيد والضغط على حامل الكرة, ومرت نصف ساعة من هذا الشوط دون أن يظهر فريق المجزل في الجانب الهجومي.

وفي الربع ساعة الأخير من هذا الشوط بدأ فريق المجزل يتواجد في الجانب الهجومي ولكن على استحياء ولم تصل سوى كرة وحيدة لفهد الثنيان حارس الهلال عندما سدد نايف المطيري كرة أرضية قوية أمسكها الثنيان.

في المقابل واصل الهلال ضغطه الهجومي لكنه فشل في تشكيل أي خطورة على مرمى المجزل بسبب التكتل الدفاعي المنظم للمجزل, الذي تمكن من افساد كافة هجمات الهلال, ليطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول فارضا التعادل السلبي بين الفريقين.

ومثلما انتهى الشوط الأول بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من الهلال وحذر دفاعي من المجزل.

وفي الدقيقة 49 سدد فيصل درويش لاعب الهلال كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها خرجت بعيدا عن المرمى.

وفي الدقيقة 51 مرر ياسر القحطاني كرة بينية لكارلوس إدواردو داخل منطقة الجزاء, لكن علي الدوسري حارس المجزل خرج من مرماه وأمسك بالكرة قبل إدواردو.

واستطاع ياسر القحطاني أن يفتتح التسجيل للهلال في الدقيقة 63 عندما لعب خالد كعبي كرة عرضية ارتدت من القائم الأيمن للدوسري, ليقابلها القحطاني مباشرة بضربة رأس إلى داخل الشباك.

وفي الدقيقة 74 سجل ياسر القحطاني الهدف الثاني عندما لعبت كرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها القحطاني بضربة رأس إلى داخل الشباك.

وأهدر البرازيلي ليوناردو ألفيس فرصة تقليص الفارق للمجزل عندما تلقى الكرة في الجانب الأيمن ودخل بها منطقة جزاء الهلال ليصبح في مواجهة الثنيان, سدد كرة قوية لحظة خروج الحارس من مرماه لكن كرته تصطدم بالقائم الأيمن.

وفي الدقيقة 80 مرر خالد كعبي الكرة لفيصل درويش داخل منطقة جزاء المجزل, قابلها درويش بتسديدة قوية سكنت مرمى علي الدوسري معلنةً تقدم الهلال بثلاثة أهداف نظيفة.

وفي الدقيقة 83 سجل عبود البيشي هدف حفظ ماء الوجه للمجزل عندما مرر محمد القرني الكرة بالخطأ, لتصل للبيشي الذي انفرد بالثنيان ووضعها داخل المرمى لحظة خروج الحارس.

وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة أضاف إلتون ألميدا الهدف الرابع, عندما مرر سلمان الفرج الكرة لألميدا داخل منطقة جزاء المجزل ورواغ منافسيه, ثم سدد كرة قوية اصطدمت بالعارضة قبل أن تعبر خط المرمى معلنة عن تقدم الهلال 4 / 1 ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية المباراة.



لجنة المسابقات تربط روزنامتها ببرنامج المنتخب السعودي



(الرياض – mbc.net)

أكد عضو في لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم اهتمامهم ببرنامج الجهاز الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم ومواقيت المعسكرات قبل وضع روزنامة المسابقات على النحو الذي يدعم الأخضر في مسيرته بالتصفيات الأسيوية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا.

وقال نعيم البكر في تصريحات صحافية اليوم الثلاثاء: "الحديث الآن قبل وصول التقرير أمر صعب جداً، ومنتخبنا وضع في مجموعة صعبة، ويجب علينا جميعاً قبول تلك التحديات، والاصطفاف جنباً إلى جنب في دعم المنتخب السعودي، ومن الممكن حصد 15 نقطة للمباريات التي ستكون على ارضنا وبعدها نبدأ بكسب النقاط من خارج الارض وترك المنتخبات الاخرى تصطدم ببعضها وذلك حتماً سيصب في صالحنا".



أحمد عيد: وجود استراليا واليابان لن يشكل عائقاً لتأهل الأخضر



(الرياض – د ب أ)

أكد احمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ثقته الكاملة في وصول المنتخب السعودي الى كأس العالم 2018 بروسيا, مشترطاً ان يتكاتف الجميع خلف الأخضر بالدعم والمؤازرة, وأن تتعاون كافة الأندية مع روزنامة لمباريات الموسم المقبل والذي سيشهد انطلاقة التصفيات الاسيوية النهائية للوصول لروسيا 2018 .

وأسفرت قرعة الدور الاخير لتصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة في روسيا عام 2018, عن وقوع أستراليا واليابان والسعودية والإمارات والعراق وتايلاند في المجموعة الثانية.

وضمت المجموعة الأولى كلا من المنتخب الإيراني وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والصين وقطر وسوريا.

ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم, ويلعب صاحبا المركزين الثالث معاً, ثم يخوض الفائز منهما مواجهة فاصلة مع منتخب من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي (الكونكاكاف) للحصول على بطاقة التأهل.

وقال احمد عيد في حديث خاص لوكالة الانباء الالمانية: "البعض يعتقد ان وجود اليابان واستراليا سيشكل صعوبة لتحقيق التأهل, لكن انا أؤكد ان المنتخب السعودي كبير ووجوده بين كبار القارة وتنافسه التاريخي امامهم سيستمر دون اي قلق, وبتكاتف الجميع سنصل الى روسيا، ولاعبينا على قدر كبير من المسؤولية والنجومية والثقة ".

واشار عيد إلى أن جدول التصفيات مريح ومناسب للمنتخب السعودي مضيفاً: "سنبدأ التصفيات بمقابلة منتخب تايلاند على ارضنا, وسنختتم التصفيات بمقابلة منتخب اليابان ايضا على ارضنا.. انها فرصة جيدة للبداية الايجابية والنهاية الافضل, فعامل الارض والجمهور سيكون أحد أهم عوامل الفوز ."

ويعاني الاخضر السعودي من ارتباك على مستوى القيادة الفنية, حيث لم يصل اتحاد الكرة لاتفاق نهائي مع الهولندي فان مارفيك مدرب الاخضر والذي سينتهي عقده رسميا نهاية الشهر المقبل.

لكن عيد المح الى ان الاتحاد توصل للمراحل النهائية لتجديد عقد فان مارفيك لعام اخر موضحا: "استطيع أن أؤكد ان امور تجديد العقد بيننا وبين فان مارفيك تسير بشكل صحيح وقطعنا شوطا كبيراً, واتفقنا على امور كثيرة, لكني لا استطيع تحديد موعداً نهائياً للتوقيع الرسمي, حتى ننهي كافة الامور تماما ونتفق على كل شيء, ويهمنا الاستقرار الفني وثقتنا بمارفيك كبيرة جداً."



اربع دول تقدمت بطلب استضافة آسيا 2023
الاتحاد الآسيوي يقبل مقترح السعودية والامارات وقطر حول مواعيد ابطال آسيا



(الرياض – د ب أ)

قررت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة مباريات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لمنطقة غرب آسيا، يومي الاثنين والثلاثاء اعتباراً من العام المقبل.

وأعلنت اللجنة أيضا خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور، برئاسة القطري سعود المهندي، أن الاتحاد تلقى أربعة طلبات لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023، من الصين وإندونيسيا الموقوفة حالياً بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكوريا الجنوبية وتايلاند.

وكان مقترح تغيير مواعيد مباريات بطولات الأندية لمنطقة غرب آسيا جاء من ثلاثة اتحادات وطنية هي اتحادات السعودية والإمارات وقطر، حيث أشار المقترح إلى أن إقامة مباريات بطولات الأندية الآسيوية يومي الثلاثاء والأربعاء كان له تأثير سلبي كبير على بطولات الدوري المحلية، وسوف يبدأ تطبيق التغيير اعتباراً من موسم 2017، على أن تستمر المباريات يومي الثلاثاء والأربعاء لمنطقة شرق آسيا.

وأوضح المقترح أن مواعيد إقامة المباريات الحالية, تؤثر على معدلات الحضور الجماهيري والمتابعة التلفزيونية وعائدات المباريات لأندية منطقة غرب آسيا التي تشارك في البطولات القارية للأندية، حيث أنها تضطر لخوض مباريات الدوري المحلي في يوم الأحد من كل أسبوع.

واقتنعت اللجنة خاصة وأن عدد المباريات التي سيشملها التغيير قليل, واتفقت اللجنة أيضاً على أن يتم توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا بالاعتماد على تصنيف الاتحادات الوطنية الأعضاء بتاريخ 30 نوفمبر 2016.

وبعد إبداء الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايلاند رغبتها في استضافة نهائيات كأس آسيا 2023، سيقوم الاتحاد الآسيوي الآن بإرسال اتفاقية ملفات الاستضافة وبيان المعلومات للاتحادات صاحبة الملفات وطلب الضمانات الحكومية والقانونية لكل ملف.

وتقام نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات بمدن أبوظبي والعين ودبي والشارقة، وتتضمن البطولة 51 مباراة تقام على ثمانية ملاعب على مدار 28 يوما.

وقررت لجنة المسابقات أيضا أنه في حالة عدم رفع الإيقاف عن الكويت من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بحلول 13 مايو المقبل, فإن الفريق صاحب الترتيب التالي في تصفيات بطولة آسيا تحت 16 عاما بالسعودية سيحل محل الكويت في النهائيات، علماً بأن الكويت كانت حصلت على صدارة المجموعة السادسة في التصفيات التي أقيمت في سبتمبر من العام الماضي.



طريق المنتخب السعودي الى المونديال يبدأ بتايلند وينتهي باليابان



(الرياض – mbc.net)

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الستار عن هوية مجموعتي الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا, جاء ذلك في مراسم القرعة التي عقدت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

و أوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الثانية والتي تضم بجانب المنتخب الوطني منتخبات كلاً من: استراليا، اليابان، الإمارات، العراق، تايلاند.

أما بالنسبة لآلية القرعة فكانت تقليدية, حيث تم توزيع 12 منتخباً على المجموعتين بواقع ستة منتخبات في كل مجموعة, وتم مراعاة المستويات الستة, بحيث لا يتقابل منتخبين من مستوى واحد, كما تم اعتماد المستويات بناءً على التصنيف الدولي لكرة القدم "الفيفا" الصادر في شهر أبريل.

وستقام منافسات الدور الثالث بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، على أن تُجرى المباريات من 1 سبتمبر 2016 ولغاية 5 سبتمبر 2017, ويتأهل صاحب المركز الأول والثاني في كلا المجموعتين مباشرةً إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا, في حين يتنافس المنتخبين الحاصلين على المركز الثالث ضمن الملحق الآسيوي, لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي لمواجهة ممثل كونكاكاف .

يشار بأن المنتخب السعودي وقع في المستوى الثالث عطفاً على ترتيبه في التصنيف الدولي لكرة القدم " الفيفا " الصادر لشهر أبريل الحالي, حيث يتبوأ المنتخب السعودي المركز 60 عالمياً وفي المركز الخامس آسيوياً.

و فيما يلي تصنيف المنتخبات التي شاركت في قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم

المستوى الأولى: منتخب إيران ( 42 )، منتخب أستراليا ( 50 )

المستوى الثاني: منتخب كوريا الجنوبية ( 56 ( ، منتخب اليابان ( 57 )

المستوى الثالث: منتخب السعودية ( 60 )، منتخب أوزبكستان ( 66 )

المستوى الرابع: منتخب الإمارات ( 68 )، منتخب الصين ( 81 )

المستوى الخامس : منتخب قطر ( 83 ) ، منتخب العراق ( 105 ) ، و في المستوى السادس : منتخب سوريا ( 110 )، منتخب تايلاند (119).

الجدير بالذكر مثل المنتخب السعودي في الحضور لمراسم القرعة مدير المنتخب السعودي الأستاذ زكي الصالح و مساعد المدير الفني للمنتخب السعودي الكابتن أدري كوستر .





الهلال والأهلي في نصف النهائي

الأحساء - عبدالله الغزال

ضرب الهلال والأهلي موعداً في نصف نهائي كأس الملك، بعد أن أنهيا أمس مغامرة المجزل والرائد، إذ هزم الهلال المجزل بأربعة أهداف في مقابل هدف، سجل للهلال ياسر القحطاني (هدفين)، وخالد كعبي، والبرازيلي ألميدا، فيما سجل للمجزل عبدالرحمن البيشي. فيما هزم الأهلي مضيفه الرائد بثلاثة أهداف في مقابل هدف، سجل للأهلي منصور الحربي (هدفين)، والبرازيلي ماركي أنطونيو، وللرائد فهد الجهني، وبذلك يلتقي الهلال والأهلي في مباراة نصف نهائي البطولة.



«تغييرات» في دوري أبطال آسيا



كوالالمبور - رويترز

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس (الثلثاء) أنه وافق على طلب عربي بإقامة منافسات غرب القارة في دوري الأبطال يومي الإثنين والثلثاء بدلاً من الثلثاء والأربعاء، لكن بداية من الموسم المقبل.
وقال الاتحاد الآسيوي إنه تلقى طلباً من السعودية والإمارات وقطر بإجراء تغييرات في مواعيد المباريات بداعي أن الوضع الحالي يؤثر بالسلب على مسابقات الدوري المحلية، وسينفذ التغيير في 2017.
وتقدمت الدول العربية المشاركة في دوري الأبطال بهذا الطلب بداعي أن إقامة المباريات يومي الثلثاء والأربعاء يؤثر في حضور المشجعين وعدد المشاهدين عبر التلفزيون وإيرادات المباريات، لأن بعض الأندية تضطر بعد ذلك للعب في الدوري المحلي يوم الأحد التالي.
وستبقى منافسات شرق آسيا بدوري الأبطال يومي الثلثاء والأربعاء.
وسيحدد الاتحاد الآسيوي عدد الأندية المشاركة من كل دولة في دوري الأبطال في موسمي 2017 و2018 وفقاً لتصنيف الاتحادات الأعضاء بحلول 30 نوفمبر تشرين الثاني 2016.



الصالح: «الأخضر» واحد من الكبار.. ومارفيك مستمر



< كوالالمبور - أ ف ب

أكد مدير المنتخب السعودي لكرة القدم زكي الصالح أمس (الثلثاء) بعد سحب قرعة الدور الثالث الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، أن جميع المنتخبات الـ12 قوية ولديها هدف واحد هو بلوغ النهائيات.
وأوقعت القرعة السعودية في المجموعة الثانية إلى جانب أستراليا واليابان والإمارات والعراق وتايلاند، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات قطر وإيران وكوريا الجنوبية وأوزبكستان والصين وسورية.
وقال الصالح: «المنتخب السعودي أحد المنتخبات القوية ولديه هدف واحد وهو تجاوز هذا الدور، وحظوظنا كبيرة ووافرة في التأهل».
وعن استمرار الهولندي بيرت فان مارفيك مديراً فنياً للمنتخب السعودي في تصفيات الدور الحاسم، قال الصالح: «مشوار فان مارفيك في الفترة الأخيرة كان ناجحاً وتحسن من خلاله الشكل الفني للمنتخب السعودي، وبلا شك بأن الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم حريص على استمرار مارفيك، وهذا مــا نشاهده فــي الأيــام الـمقبلة».
واختتم الصالح حديثه قائلاً: «أتمنى أن نكون في صدارة سلم ترتيب المجموعة، وكذلك أتمنى التوفيق للمنتخبات العربية».
ويحق لقارة آسيا في المونديال أربعة مقاعد ونصف المقعد. وتتنافس المنتخبات بنظام الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى مونديال روسيا. ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين في ملحق آسيوي، يعبر الفائز فيه لخوض ملحق آخر مع رابع منتخبات الكونكاكاف لتحديد المتأهل إلى نهائيات كأس العالم.





رقابة!



عادل التويجري


l الرابطة تجتمع (أخيرا) !

l بحضور رئيس رابطة الدوري الإنجليزي السابق !

l النظام الأساسي (جاهز) !

l هكذا (يقولون) !

l صاغه الإيطالي (كالافوتي) !

l ويقال (شركة إيطالية) !

l ولا نعلم تفاصيل (الدراهم) المدفوعة !

l النظام ينتظر (الاعتماد) !

l رحل رئيس الرابطة دون أن ينهي (النظام) !

l شكل رابطة بلا نظام !

l ولا لوائح !

l رابطة على (ورق) !

l وسيرحل الاتحاد الحالي برمته بينما لجنة الأخلاق والقيم (معلقة) !

l لائحة المخالفات والعقوبات للاعبي المنتخب (معلقة) !

الاحتراف تقول (معتمدة) !

l وتنتظر (التوزيع) فقط !

l الأندية لم تصلها اللائحة !

l ما بين (الأمانة) والاتحاد و(زكي الصالح) !

l قضايا بهذا الحجم تؤكد حجم (المعاناة) !

l مقابل ذلك، مركز التحكيم الرياضي (ينطلق) !

l ويعلن عن نظامه الأساسي.

l سألوا الفـــشّـــار ماذا تحتاج الرابطة !

l استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال (رقابة)!






جيل للنسيان !!



ناصر الجديع


اتهمني البعض بالقسوة على لاعبي الهلال في مقال الأمس، وراح البعض يدافع عن اللاعبين، مؤكداً أنهم ضحية لتخبطات المدرب، والسؤال الذي يحضر دائماً هنا: أي مدرب فيهم؟! ومَنْ ضحية مَنْ؟!.
قلت في عدة مناسبات أن لليوناني دونيس طامات، وأكدت أنه (جاب العيد) في الكثير من المناسبات بقراراته وقناعاته وتدخلاته الفنية الشاطحة وآخرها أمام الشباب، حين أخرج عبدالله عطيف وترك الفرج وحيداً في المحور، ليمارس كعادته مهمة صناعة الأهداف لخصوم الهلال، كما قام دونيس بإخراج عبدالعزيز الدوسري المتحرك والمجتهد في هذه المباراة، وإبقاء الشلهوب الذي كان يقدم أسوأ دقائقه مع الهلال!.
نكبات دونيس وأخطاؤه باتت أوضح وأكثر إحراجاً للمدافعين عنه من أي وقتٍ مضى، لكن ذلك لا يعني أن دونيس يتحمل الجزء الأكبر مما يحدث حالياً في الهلال، فأمام الشباب كان بإمكان الهلال أن يتقدم برباعية مريحة على الأقل قبل أن يقرر دونيس أن يخترع ويبتكر ويتولى مهمة هزيمة الهلال في آخر نصف ساعة، بعد أن تولى اللاعبون المهمة أكثر من 60 دقيقة، لكن الهلال لم يفعل!، لأن لاعبيه تسابقوا وتنافسوا على إهدار فرص التهديف السهلة، بينما سجل الشباب هدفه القاتل من كرة وحيدة من الصعب أن تقول أنها كانت فرصة تهديفية حقيقية!.
قلتها وأعيدها، حتى مع أخطاء دونيس وتخبطاته كان يمكن أن يحسم الهلال بطولة الدوري مبكراً، بل وكان يمكن أن يفعلها في آسيا، لكن في زمن آخر، ليس في زمن الفرج وسالم والعابد وشراحيلي، والأكيد أن دونيس سيرحل وسيأتي غيره، وقد يفرح عشاق الهلال ببطولات صغرى مع هذا الجيل، لكن الخذلان سيتواصل في المناسبات الكبيرة، وسيسقط الكثير من المدربين ويسقط معهم الهلال ضحية لهذا الجيل، جيل للنسيان!.
أمام الهلال 4 مباريات ويحقق الدوري، 3 مباريات منها أمام نجران وهجر والفيصلي، وواحدة أمام الأهلي، كان يمكن أن يكون هذا خبراً مفرحاً للهلاليين في وقتٍ مضى، وربما اعتبرها البعض مهمة سهلة، لكن لأن الهلاليين باتوا يعرفون – ولو بقرارة أنفسهم- أن هذا الجيل (ما ينغزى به)، ولأنهم عاشوا مع هذا الجيل نكبات كثيرة أفقدتهم الثقة بهلالهم، لذلك كان عدم التفاؤل اليوم هو سيد الموقف بين الهلاليين!.
أمام لاعبي الهلال 4 مباريات ليؤكدوا أنهم جيل (للنسيان)، أو ليردوا على هذه العبارة رداً قاسياً .. وليتهم يردون .. ويردوا الهلال التائه لعشاقه .. ليتهم يفعلون!.





ياسر القحطاني: تسعين دقيقة إيجابية لي وللفريق



هلالكم: عبدالعزيز البدر

صرح اللاعب ياسر القحطاني مهاجم و قائد نادي الهلال بعد مباراة الفريق الأول بنادي الهلال مع نادي المجزل بفوز الهلال بنتيجة 4-1 قائلا :
الحمد لله أولا و أخيرا ، أعتقد أن تغيير التكتيك في الشوط الثاني أحد أهم أسباب الفوز ، نتيجة 4-1 نتيجة إيجابيه للفريق و إيجابيه بالنسبة لي كوني أكملت 90 دقيقه و سجلت هدفين .
هل كنت جاهز للعب 90 دقيقة متواصلة ؟
ياسر : تقييم ما إذا كنت جاهزاً أم لا و تقييم أدائي هذه الأسئله إجاباتها عند المقيمين و المحليين .
أجاب ياسر على سؤال المذيع هل الكره إشتاقت لـياسر في الهدف الأول بجملة ” عساها دوم تشتاق لي “.
تغيير الأسماء و غيابها مع حضور النتائج و النقاط تعتبر أحد نقاط القوه في الهلال و هذا يعطي الهلال الأفضلية على بقية الفرق .



خالد كعبي: المباراة لم تكن سهلة.. والمجزّل لعب جيداً



هلالكم: عبدالعزيز البدر

صرح اللاعب خالد كعبي لاعب الفريق الأول بنادي الهلال بعد فوز الفريق على نادي المجزل بنتيجة 4-1 في إطار مسابقة كأس الملك قائلا :
الحمد لله على الفوز ، لم تكن المباراة سهله حيث قدم فريق المجزل مباراة جيده و مستوى جيد .
حاولنا التسجيل في الشوط الأول و لم نستطع ذلك ، دخلنا الشوط الثاني و نحن حريصين على التسجيل منذ البداية .
حاولنا إستغلال الأطراف بشكل أكبر مع بداية الشوط الثاني و كان هذه أوامر المدرب و تم تطبيقها على أكمل الوجه .



الملكي يضرب برباعية ويتأهل لمواجهة الأهلي

هلالكم: موسى البشري

فاز فريق الهلال الأول لكرة القدم نظيره “المجزل” بأربع اهداف مقابل هدف للمجزل، في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم الثلاثاء، على مدينة الملك سلمان الرياضية بالمجمعة، ضمن لقاءات ربع نهائي كأس الملك ، حيث أحرز كل من ياسر القحطاني هدفين و هدف للكعبي وسجل الهدف الرابع المحترف البرزيلي ألتون الميدا ، وبهذا الفوز يتأهل الفريق لنصف النهائي ويقابل فريق “الأهلي” يوم الخميس الموافق 28 أبريل من الشهر الجاري، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 13/04/2016 عند الساعة » 07:17 AM
  #2  
قديم 13/04/2016, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
لا هنتم على النقل والتغطية

وألف مبروك الفوز ليلة البارحة والتأهل للدور الأربعة وفالنا الفوز أمام الأهلي وتحقيق كأس الملك للمرة الثانية على التوالي بإذن الله

وعوداً حميدا للاعب إدواردو وإن شاء الله يكون مستواه في قمته في المباريات المتبقية من الموسم وبقية الاعبين جميعاً

والله يوفق هلالنا في مباراة نجران المفصلية قبل مواجهة الأهلي الجمعة المقبلة وفالنا الفوز والنقاط الثلاث وجميع مباريات الأزرق بإذن الله

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #3  
قديم 13/04/2016, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم علي الاخبار
والف مبروك الفوز وعقبال الكاس
ودمتم ساااالمييين ياارب ....
  #4  
قديم 13/04/2016, 05:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 28,067

الف مبرووووووووووووووووووووك الفوز
كل الشــــــــكر لكم على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق دااااائماً للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #5  
قديم 13/04/2016, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,942
الله يكتب اللي فيه خير للزعيم
  #6  
قديم 13/04/2016, 05:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,121
سبحان الله وبحمده
عددخلقه ورضى نفسه
وزنة عرشه ومداد كلماته
فوز ومستوى ضعيف
مازالت المشكلة في الهلال مستمرة
اذا اردت ان تسجل في الهلال
اضغط على المحور ستجد المرمى امامك.
القرني اكثر من مدرب يستبعده وفي اخر العام يرجع ياأخي صعد لاعب من الاولمبي في المحور اعطوه فرصه افضل ب100 مرة من لاعب انت غير مقتنع فيه.
Abu Mish3L likes this.
  #7  
قديم 13/04/2016, 06:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون الزعيم(9)
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2005
المكان: في المنصة
مشاركات: 15,836
كل الامنيات والدعوات للازرق التوفيق في المباريات المقبله
  #8  
قديم 13/04/2016, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
مبروك الفوز وعقبال الكاس
ليس هناك دخان بلانار وما يقال عن الهلال كثير
والعلم عند الله أن السبب التدوير الناتج عن الضغط والإصابات
مما أدى إلى ضعف الإنسجام
وفق الله الخلصين
  #9  
قديم 13/04/2016, 06:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
سبحان الله و بحمده

الله يعطيكم العافية
و ألف ألف مبارك الفوز
و عقبال الدوري إن شاء الله
  #10  
قديم 13/04/2016, 07:19 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 436
بالتوفيق لنا ولكم وللزعيم الملكي ومشكورين على نقل الأخبار
  #11  
قديم 13/04/2016, 07:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
الف شكر لكم علي الاخبار
والف مبروك الفوز وعقبال الكاس
ودمتم ساااالمييين ياارب ....
  #12  
قديم 13/04/2016, 07:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,897
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #13  
قديم 13/04/2016, 07:39 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/10/2015
المكان: الجوف
مشاركات: 65
مبروووووكك فوز الزعيم

وشكرا على النقل المتميز
  #14  
قديم 13/04/2016, 07:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,680
الله يعطيكم العافية
مبارك الفوز وعقبال الكاس</B>
  #15  
قديم 13/04/2016, 08:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ήǒмąś
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/01/2013
مشاركات: 233
يعطيكم العافية على النقل
ومبروك للزعيم
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:16 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube