المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 17/01/2016, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الأحد 7 / 4 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الشمراني: حققنا مكاسب عدة أمام بطل فنلندا


من لقاء الهلال وسينايوكي الفنلندي

كتب - عبدالله الحنيان:

أكد مهاجم الهلال ‏ناصر الشمراني أن استعداداتهم لاستئناف المنافسات تسير بشكل جيد، من خلال البرامج الفنية واللياقية التي أقرها الجهاز الفني خلال فترة التوقف، إضافة إلى الوديتين اللتين خاضهما الفريق أمام الفيصلي وسينايوكي الفنلندي، وقال: حققنا عدداً من المكتسبات أمام الفريق الفنلندي، ومن أهمها الاستمرار في أجواء المباريات خلال فترة التوقف والثبات على المستويات الإيجابية ومعالجة الأخطاء لضمان تقديم مستويات كبيرة في المنافسة على كل البطولات. وعن حاجتهم لتعاقدات جديدة خلال هذه الفترة، أبان بأن الفريق لا ينقصه شيء ويعمل كأسرة واحدة لتحقيق الانتصارات التي تقودنا إلى تحقيق الذهب - بإذن الله.



تعادل 3/3 مع كوريا الشمالية
الأخضر الأولمبي يواصل إخفاقه في كأس آسيا


الأخضر الأولمبي واصل مستوياته الضعيفة في الدوحة.

كتب - سلطان الجلمود:

فرط المنتخب السعودي الاولمبي في فوز هام امس وتعادل بنتيجة 3/3 أمام منتخب كوريا الشمالية وواصل الاخضر مسلسل إهدار النقاط ضمن لقاءات مجموعته في تصفيات كأس آسيا تحت 23 سنة في قطر و المؤهلة لأولمبياد ريودي جانييرو. و بالرغم من أفضلية المنتخب السعودي وتهديده إلا أن المنتخب الكوري تقدم في الدقيقة 27، لكن رأسية محمد كنو أدركت التعادل في الدقيقة 40، و في الشوط الثاني عاود المنتخب الكوري التقدم في الدقيقة 53، نجح بعدها لاعبو المنتخب في قلب النتيجة بهدفي فهد المولد في الدقيقة 62، و عبدالرحمن الغامدي في الدقيقة 69، و بنفس سيناريو لقاء تايلاند ومن خطأ دفاعي أحرز المنتخب الكوري الشمالي هدف التعادل في الدقيقة 85، لينتهي اللقاء بالتعادل بثلاثة أهداف لمثلها، و بذلك يضع المنتخب السعودي ثاني النقاط في رصيده و لكي يتأهل يتوجب عليه الانتصار على متصدر المجموعة المنتخب الياباني في ثالث لقاءات المجموعة. وكان منتخب اليابان قد ضمن التأهل للدور ربع النهائي بعد فوزه على تايلاند 4-0 في المباراة التي أقيمت عصر امس السبت على ستاد حمد الكبير في الدوحة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في بطولة آسيا تحت 23 عاما 2016 في قطر. وسجل ماساشي سوزوكي (27) وشينيا ياجيما (49) ويويا كوبو (75 و84 من ضربة جزاء) أهداف الفوز لصالح منتخب اليابان. وابتعدت اليابان في صدارة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل نقطتين للمنتخب السعودي ونقطة لمنتخب تايلند ولكوريا الشمالية. وتقام الجولة الثالثة والأخيرة يوم الثلاثاء المقبل 19 يناير، حيث تلتقي السعودية مع اليابان على ستاد سحيم بن حمد، وكوريا الشمالية مع تايلاند على ستاد حمد الكبير.

العراق ترافق كوريا الجنوبية لدور الثمانية

تأهل المنتخب العراقي الأولمبي لكرة القدم، برفقة منتخب كوريا الجنوبية، لدور الثمانية ببطولة كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية تحت 23 عاما المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو بعد تغلبه على منتخب أوزبكستان 3 / 2 أمس السبت ضمن مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثالثة. ورفع منتخب العراق رصيده إلى ست نقاط متساويا مع منتخب كوريا الجنوبية، الذي كان قد فاز على اليمن 5 / صفر، بينما يظل منتخب أوزبكستان بلا نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف عن اليمن ليودعا سويا البطولة.



فواصل

- كالعادة المدربون العاطلون يجولون في الخليج من دولة إلى دولة ومن فريق إلى آخر في رحلة بطلها الأول السمسار.

* *

- حقق منتخبنا الوطني لكرة اليد فوزاً كبيراً ومستحقاً على نظيره الإيراني في البطولة الآسيوية. ويجب أن تكون هذه الخطوة المهمة دافعاً لمزيد من الانتصارات ليرتقي أخضرنا القمة بإذن الله، فكل المقومات لديه لفعل منجز يلفت النظر. ويليق باسم المملكة.

* *

- رفض لاعبو الرائد التدريبات وأداء المباراة الودية أمام النصر يجب أن يقابل بقرار حازم. فإذا كان للاعبين حقوق مالية فيجب المطالبة بها من خلال الأنظمة والقنوات الرسمية. أما لي ذراع النادي والتصرّف بعقلية الحواري فهي لا تليق بلاعبين محترفين. ويجب على إدارة النادي معرفة المحرض والضرب بيد من حديد. لضمان عدم تكرار هذه الأفعال المشينة.

* *

- يجب أن تحسم الإدارة الأهلاوية صفقة نيفيز بأي شكل. ومهما بلغت قيمتها. فقد عشمت الجماهير بهذا اللاعب إلى درجة أصبحت تتابع خبر وصوله لمطار جدة. وإذا كانت هناك صعوبات تفاوضية فلماذا سرّبت الإدارة الخبر للإعلام والجماهير؟! لقد أصبح من الصعب على جماهير الأهلي أن تقبل بلاعب آخر أو بديل مهما كان اسمه.

* *

- فوز التعاون على السد القطري بستة أهداف في المباراة الودية التي جمعتهما في الدوحة تؤكّد المستوى المتطور الذي وصل إليه السكري حتى ولو لم يلعب السد بشكل جاد وغيّب عدداً من نجومه. تحية للتعاون ولاعبيه ومدربيه وإدارته الرائعة.

* *

- التصريحات التي أطلقها رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور بشأن حقوق ناديه لدى الأهلي السعودي مقابل إعارة محمد عبد الشافي جاءت مسيئة للرياضة السعودية ليس لأن رئيس الزمالك أراد ذلك ولكن لأن الأهلي تأخر كثيراً في تسديد ما عليه. مما جعل منصور يتحدث بتلك اللغة القاسية.



صح لسانك

* سأمنع عبد الشافي من الأهلي السعودي

(مرتضى منصور)

- العقد شريعة المتعاقدين

* فترة الاستعداد للأولمبية الآسيوية غير كافية

(بندر الجعيثن)

- كيف الحال

* التعاون يتلاعب بتشافي ورفاقه

(عنوان صحفي)

- هذا السكري لا لعب



ديون الهلال ومسمار صلة



سليمان الجعيلان

ظهرت قضية ديون نادي الهلال على السطح, وأصبحت أزمة الديون الكبيرة التي تكبدتها وتئن من ضخامتها خزينة نادي الهلال واقعا وهاجسا يقلق ويؤرق جميع الهلاليين خاصة بعد أن خرج سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد وأكد أن إدارة نادي الهلال طلبت قرضاً مالياً لسد العجز الحالي الذي تسبب فيه سوء الصرف والتصرف الإداري وخلّفه التبذير وقل التدبير المالي لإدارة نادي الهلال السابقة برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي أخفق في إدارة نادي الهلال مالياً وخنق مستقبل الهلال مادياً عندما ربط مصير استثمارات نادي الهلال بالتوقيع مع شركة صلة الرياضية التي عطلت انطلاقة قناة الهلال فيما مضى ووقفت حجر عثرة أمام إطلاق حزمة مشاريع استثمارية للنادي فيما بقي حتى باتت الشركة جزءا مهما من مشكلة تراكم وتضخم ديون الهلال, والسبب ببساطة النسبة العالية التي تقتطعها من توقيع العقود الاستثمارية للهلال مع الشركات والرعاة!!.

أيضاً لأن شركة صلة فشلت في التعامل في ما يمتلكه الهلال من أهم نقطتين وعنصرين من شروط واشتراطات نجاح الاستثمار والتسويق الرياضي وهما الشعبية الجماهيرية والقوة الشرائية اللتان دفعتا شركة موبايلي وشركة بوبا للتأمين الطبي للتوقيع مع نادي الهلال لضمان سرعة الانتشار في جميع مناطق المملكة وهو ما تحقق بالفعل في فترة قصيرة باعتراف مسئولين في شركة موبايلي وشركة بوبا وبدليل ارتفاع أرباحهما السنوية بعد التوقيع مع نادي الهلال لذا حرصت شركة موبايلي على تجديد عقدها مع الهلال بنصف مبلغ ما كانت تدفعه للهلال في عقد الشراكة الاستراتيجي (الكلي) السابق بينهما على الرغم من دخول رعاة آخرين يقاسمونها الدعاية على شعاره وفي منشآته, وتمسكت موبايلي بالاستثمار في الرياضة من خلال نادي الهلال الذي يبدو أنه أصبح لزاماً عليه بعد التوقيع مع شركة صلة أن يُشرك معه في توقيع العقود مع الرعاة والشركات نادي الاتحاد وإذا عٌرف السبب بطل العجب!!.. ومن الملفات التي أخفقت فيها شركة صلة في إدارة ملف نادي الهلال الاستثماري وتسببت في عزوف الجمهور الهلالي عن الحضور بكثافة لمباريات الهلال هو بحث شركة صلة عن الربح المادي على حساب الحضور الجماهيري من خلال المبالغة في رفع أسعار تذاكر مباريات الهلال دون اعتبار لنوعية الحضور للمباريات الذين غالبيتهم من الشباب والطلاب ودون اهتمام لأهمية وضرورة حضور وتواجد جمهور الهلال بأعداد كبيرة في المدرجات لمساندة فريقهم ودعم الأعمال الخيرية لناديهم كما كان في السابق إذ كانت تقتطع إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد نسبة 25% من الحضور الجماهيري للجمعيات الخيرية وهذا بلا شك من الأعمال الرائعة التي تحسب للأمير عبدالرحمن بن مساعد أما الآن فقد أصبحت هذه النسبة من نصيب شركة صلة التي بالتأكيد أن مسئوليها لا يعنيهم لا من قريب أو من بعيد كمية وكثافة الحضور في مباريات فريق الهلال بعكس اهتمامهم وحرصهم على حضور مباريات فريق الاتحاد في تنوع مصادر وأماكن بيع التذاكر وطرحها في توقيت مبكر وإذا عٌرف السبب بطل العجب!!.. بصراحة آن الأوان أن يعترف ويقر مسيروا نادي الهلال أنهم أجحفوا في حق نادي الهلال بالتوقيع مع شركة صلة وقصروا مع الكفاءات الهلالية الذين لديهم أفكار خلاقة في إدارة ملف نادي الهلال الاستثماري وطرق مبتكرة في التسويق الرياضي أفضل وبمراحل من القائمين على شركة صلة التي لديها تجارب فاشلة ومشاكل سبقة في إدارة الاستثمار والتسويق الرياضي مع المنتخبات السعودية والأندية الرياضية لذا على إدارة الهلال بقيادة الأمير نواف بن سعد تدارك ملف الاستثمار في نادي الهلال في التصدي لمسمار صلة الذي اتخذه المسيرون لشركة صلة حجة في تحجيم إيرادات وموارد نادي الهلال وذلك من خلال تفعيل دور إدارة الاستثمار في النادي في استغلال بقية المجالات التي لا يشملها عقد شركة صلة مثل تسويق بطاقات عضوية النادي بعدة فئات لتناسب جميع الطبقات في المجتمع وفي جميع أرجاء المملكة لاسيما أن جمهور الهلال ورأس ماله أبدى تفاعله واستعداده للاشتراك في العضوية للمساهمة في حل مشكلة ديون الهلال والمساعدة في تسديد قرض نادي الهلال والمشاركة في زيادة إيرادات وموارد نادي الهلال دون أن تقتطع منه شركة صلة نسبتها العالية والغير مستحقة!!.

نقاط سريعة

** إيقاف انطلاق قناة نادي الهلال من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعد الإعلان عن تاريخ بداية بثها بحجة الموافقة الرسمية يضع عدة علامات استفهام حول جدية رعاية الشباب في مساعدة الأندية على زيادة المداخيل وتقليل الديون!!.

** أثبت وأكد حرص واهتمام قناة دبي الرياضية على نقل مباراة فريق الهلال أمام سنيايوكي الفنلندي الودية وبطريقة احترافية على تهافت وتسابق الشركات بمختلفة أنشطتها على اسم الهلال.. رسالة مع التحية لشركة صلة!!.

** على غير العادة تنتهي فترة تسجيل اللاعبين المحترفين الشتوية يوم غد الاثنين دون صفقات كبيرة أو تعاقدات مؤثرة في الأندية والسبب ببساطة الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها كل الأندية السعودية وألقت بظلالها على تعاقداتها التصحيحية!!.

** تعاطف البعض مع المنتخب الأولمبي وتقبل توقف دوري عبداللطيف جميل من أجل دعم المنتخب في مشاركته الآسيوية تحت (23) سنة قابله مستويات هزيلة ونتائج مخيبة قدمها المنتخب بقيادة المدرب السعودي بندر الجعيثن الذي أخذ فرصته الكاملة في تدريب المنتخبات السنية دون تقديم ما يشفع له بالاستمرار كل هذه الفترة الطويلة مع المنتخبات السعودية!!.

** التصريحات القوية واللهجة الحادة التي تحدث فيها رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور ضد إدارة نادي الأهلي السعودي مسئول عنها إدارة نادي الأهلي لأنهم أخلفوا في وعدهم وتأخروا في تسديد مستحقات الزمالك عليهم ووقعوا في مواجهة المثير مرتضى منصور!!.



كاريكاتير



رشيد السليم







النمر: أوضاع الهلال المادية مطمئنة


عبدالرحمن النمر

الرياض - حمد الصويلحي

طمأن نائب رئيس الهلال عبدالرحمن النمر جماهير فريقه على الاوضاع المادية للنادي في تعليقه على القرض المادي الذي طلبته ادارة النادي، وقال: "طلب القرض يعتبر شأنا داخليا، ولا افضل الحديث في الاعلام عن مثل هذه المواضيع ولكن ما احب قوله هو انني اطمئن جميع الهلاليين من جماهير واعضاء شرف ومحبين ان اوضاعنا جيدة وامورنا المادية طيبة".

وعن امكانية التعاقد مع لاعبين جُدد قبل اغلاق فترة الانتقالات الحالية قال: "لدينا مجموعة لاعبين مميزين فيهم الخير والبركة وثقتنا بهم كبيرة، ومتى ما رأينا ان الفريق بحاجة الى استقطاب لاعب سيتم اعلان ذلك في وقته".

وحول سبب اختيار استاد الأمير فيصل بن فهد لمباريات الفريق في بطولة دوري ابطال اسيا قال: "الجهاز الفني يرى ان ارضية استاد الأمير فيصل بن فهد أفضل من أستاد الملك فهد حاليا، اضافة الى ان موقع الملز وكثافة الحضور الجماهيري فيه أكبر من أستاد الملك فهد، ولذا يعتبر خيارا فنيا في المقام الاول دعمته الادارة، وبشكل عام الملاعب لا تختلف كثيرا فالاهم تحقيق النتائج الايجابية".

وأكد النمر أن عودة ديغاو للمشاركة مع الفريق ستكون بعد ثلاثة اسابيع، عقب اجرائه عملية جراحية في المانيا.



ديغاو: سأعود أقوى من أي وقت مضى

الرياض – حمد الصويلحي

قدم مدافع الهلال البرازيلي رودريغو ديغاو شكره لجميع الهلاليين على مشاعرهم الطيبة وما وجده من مودة ووقفة جماهيرية بعد اجرائه العملية الجراحية على يد الطبية الالمانية مشرك في موضع اصابته بأسفل عضلات البطن في المانيا، وقال: "شكراً لجميع من تحمد لي بالسلامة بعد العملية الجراحية، وسأعود أقوى من أي وقت مضى، فالمحارب أصيب ولكنه لم يمت".

وتقرر عودة البرازيلي ديغاو الى الرياض أول من أمس بعد العملية الجراحية التي أجريت له إذ أرسلت الالمانية مشرك التقارير الطبية لحالة اللاعب الى الجهاز الطبي بالنادي لبدء البرنامج التأهيلي المعد له تمهيدا لعودته الى المشاركة مع الفريق.



«المسابقات» تستبعد الأندية المشاركة آسيوياً من دور ال16 لكأس الملك

الرياض - أسامة النعيمة

استبعدت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم الأندية الأربعة المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا من مباريات دور ال16 لكأس الملك في حال التأهل إلى هذا الدور، إذ سيتم تأجيل مبارياتهم إلى حين الانتهاء من لقاءاتهم في الجولة الأولى من دوري آسيا الذي ينطلق في نهاية شهر فبراير المقبل.

وستنطلق لقاءات دور ال32 لكأس الملك الثلاثاء المقبل ويعقبها الجولة الأولى من الدور الثاني ل"دوري عبداللطيف جميل" قبل أن يستأنف كأس الملك بدور ال16.



الدفاع يدخل «الأخضر» الأولمبي في الحسابات المعقدة



الدوحة - خالد غادن

بدأ المدرب الهولندي آدري كوستر المباراة بتشكيلٍ مكون من أحمد الرحيلي في حراسة المرمى، وعلي الزبيدي وعبدالله مادو وطلال عبسي ومحمد قاسم في دفاع، ومصطفى بصاص وماجد النجراني وفهد المولد ومحمد كنو وعبدالمجيد الصليخك في الوسط، وعبدالرحمن الغامدي وحيداً في خط الهجوم.

وسجل المنتخب السعودي أفضلية واضحة مع بداية واضحة، من دون تشكيل أي خطورة على المرمى الكوري، الذي ومن هجمة مرتدة منظمة استغل الثغرة الدفاعية الواضحة بين قلبي الدفاع عبدالله مادو وطلال عبسي لينفرد المهاجم كيم يونغ بالحارس أحمد الرحيلي، ويسكن الكرة في الشباك واضعاً كوريا في المفدمة "27"، ليكثف منتخبنا الوطني من هجومه سعياً لإحراز التعادل، والذي نتج عنه توغل فهد المولد لمنطقة الجزاء الكورية ممرراً الكرة لمحمد الصيعري، ليقوم الأخير بتمريرها إلى محمد كنو، الذي وجد نفسه أمام المرمى خالياً، إلا أنه وبطريقة غريبة وضعها في الشباك الخارجية، مهدراً هدف التعديل، قبل أن يعود اللاعب نفسه ليعوّض خطأه، ومن كرة عرضية متقنة نفذها علي الزبيدي من الطرف الأيمن، أسكنها الزاوية اليسرى للمرمى الكوري "40"، إلا أنّ التنظيم الدفاعي السيء للمنتخب السعودي لا زال مستمراً، فاستغل الهجوم الكوري كرتين، انفرد فيها مهاجموه أمام المرمى، لكنها وجدت تألق واستبسال أحمد الرحيلي الذي أبقى النتيجة على التعادل الإيجابي، منهياً فيها الشوط الأول من المباراة "45".

وبعد سبعة دقائق من العودة من غُرف الملابس، تقدم المنتخب الكوري مرّة أخرى، مستغلاً الفراغ الواضح في الدفاع السعودي، ليسجل يون غوانغ الهدف الثاني بتسديدة من على خط الستة "52"، مما عجّل بتغييرات الهولندي آدري كوستر الذي دفع بتبديلين دفعة واحدة، إذ أدخل متوسط الميدان عبدالفتاح عسيري بدلاً من عبدالمجيد الصليهم في ذات المركز، والمهاجم عبدالرحمن الغامدي، بدلاً من محمد الصيعري، وساهم الثنائي بزيادة رتم اللعب السعودي، ما أسفر عنه تعديل النتيجة عن طريق فهد المولد الذي وضع الكرة بطريقة رائعة، استحال على الحارس الكوري منعها من دخول الشباك "62"، واستمر تميّز الغامدي وعبدالفتاح بتسجيل هدفٍ ثالث لـ"الأخضر"، بعد تمريرة ساحرة من الأخير للأول، الذي وضع الكرة يسار الحارس الكوري "69"، مانحاً التقدم لمنتخبنا لأول مرة في المباراة.

وأبى الدفاع أن يُبقي النتيجة على حالها، ومن خطأ ثالث من قلبي الدفاع، تمكن المدافع الكوري يانغ تشول من تعديل النتيجة لمنتخب بلاده "85"، منهياً المباراة بنتيجة التعادل الإيجابي 3-3.

ويحتاج المنتخب السعودي للفوز في المباراة المقبلة يوم الثلاثاء المقبل أمام المنتخب الياباني في الجولة الأخيرة من المجموعة الثانية، أو التعادل شريطة أن تتعادل كوريا الشمالية وتايلاند في المباراة الأخرى.

وكانت اليابان حسمت تأهلها لربع النهائي، بعدما سحقت المنتخب التايلاندي بأربعة أهداف من دون مقابل لتصل للنقطة السادسة، مقابل نقطتين للمنتخب السعودي، ونقطة واحدة لتايلاند وكوريا الشمالية.

وفي المجموعة الثالثة، حسم المنتخبان العراقي والكوري جنوبي تأهلهما للدور المقبل، بعدما تمكن الأول من الفوز في مباراة دراماتيكية على أوزبكستان بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بينما دكّ المنتخب الكوري شباك اليمن بخمسة أهداف من دون مقابل، ليصل المنتخبان للنقطة السادسة، فيما تذيلت اليمن وأوزبكستان المجموعة من دون أي نقاط.





كوستر: من الصعب الانتصار على اليابان


آدري كوستر

الدوحة- خالد غادن

رفض مدرب المنتخب الأولمبي السعودي لكرة القدم الهولندي آدري كوستر تحميل الدفاع نتيجة التعادل المخيّب أمام كوريا الشمالية وقال في ردّه على سؤال "الرياض" : "لا يمكن أن نحمل خط الدفاع نتيجة المباراة، فحينما تفوز، يفوز الفريق كاملاً، وكذلك حينما تخسر، فأي نتيجة تتحملها المجموعة كاملة في الفريق، وكرة القدم لعبة جماعية وليست فردية وكرة القدم في اعتقادي تتكون من أخطاء، وهي جزء منها، ولا بد أن تُرتكب في كل مباراة، ولكن هناك أخطاء بيد المدرب ليعالجها، وهناك أخطاء لا يمكن معالجتها".

وفي حديثه عن المباراة قال المدرب الهولندي: "لعبنا اليوم بشكل أفضل عن المباراة السابقة، تحسنا كثيراً في الأداء، وتأخرنا في النتيجة مرتين لكننا عدنا، وفي الشوط الثاني تحسّن الأداء الفردي والجماعي أيضاً، وببعض التغييرات التي قمنا فيها، تحسن مستوانا كثيراً، وتمكنّا من التقدم لأول مرة في المباراة بالهدف الثالث، إلا أن اللاعبين كان يجب أن يكونوا أكثر صبراً على أرض الملعب، وأكثر هدوءاً، والتحكم في الوقت تحديداً في الكرات الثابتة، وهو ما لم يحصل، ولذا استقبلنا هدف التعديل في الدقائق الأخيرة، كما حدث في المباراة السابقة".

وزاد: "اليوم عاب علينا بطء اللاعبين في اللحظات الأخيرة من المباراة تحديداً، كما كانت تنقصنا السرعة في تمرير الكرة، لكن على أية حال أظهرنا مستوىً أفضل من مباراة تايلاند ".

وحول مباراة اليابان الأخيرة قال: "تنتظرنا مباراة صعبة للغاية، شاهدت فيديو لمباراتي اليابان أمام كوريا وتايلاند، وهو فريق قويّ ومن الصعب أن تنتصر عليه، لكننا نحتاج للفوز لنتأهل للدور المقبل، وسنبذل كل ما بوسعنا من أجل هذا الأمر".

.. قاد المنتخب السعودي للتعادل الثاني



اليابان ضمنت التأهل.. والأمل «الأخضر» معلق بالجولة الأخيرة
الأولمبي السعودي.. الضياع آسيوياً مستمر


المنتخب السعودي.. الأداء ضعيف والانتصارات غائبة

الدوحة - خالد غادن

استمر المنتخب الاولمبي السعودي في تقديم مستوياته ونتائجه المتواضعة في نهائيات آسيا "21 عاما" في الدوحة، وخرج متعادلا مع كوريا الشمالية بنتيجة 3-3، ما جعل الشارع الرياضي السعودي يعيش قلقا كبيرا بانتظار نتيجتي الجولتين الأخيرتين بينه واليابان التي ضمنت التأهل، وتايلاند وكوريا الشمالية.

بدأ المدرب الهولندي آدري كوستر المباراة بتشكيلٍ مكون من أحمد الرحيلي في حراسة المرمى، وعلي الزبيدي وعبدالله مادو وطلال عبسي ومحمد قاسم في دفاع، ومصطفى بصاص وماجد النجراني وفهد المولد ومحمد كنو وعبدالمجيد الصليخك في الوسط، وعبدالرحمن الغامدي وحيداً في خط الهجوم.

وسجل المنتخب السعودي أفضلية واضحة في البداية، من دون تشكيل أي خطورة على المرمى الكوري، الذي ومن هجمة مرتدة منظمة استغل الثغرة الدفاعية الواضحة بين قلبي الدفاع عبدالله مادو وطلال عبسي لينفرد المهاجم كيم يونغ بالحارس أحمد الرحيلي، ويسكن الكرة في الشباك "27"، وتوغل فهد المولد لمنطقة الجزاء الكورية ممرراً الكرة لمحمد الصيعري، ليقوم الأخير بتمريرها إلى محمد كنو، الذي وجد نفسه أمام المرمى خالياً، إلا أنه وبطريقة غريبة وضعها في الشباك الخارجية، مهدراً هدف التعديل، قبل أن يعود اللاعب نفسه ليعوّض خطأه، من كرة عرضية متقنة نفذها علي الزبيدي من الطرف الأيمن، أسكنها الزاوية اليسرى للمرمى الكوري "40".

التنظيم الدفاعي السيئ للمنتخب السعودي مكن مهاجمي كوريا من الانفراد بالمرمى، لكنها وجدت تألق واستبسال أحمد الرحيلي، وبعد سبعة دقائق من العودة من غُرف الملابس، تقدم المنتخب الكوري مرّة أخرى، مستغلاً الفراغ الواضح في الدفاع السعودي، عن طريق يون غوانغ الذي سجل الهدف الثاني "52"، ما عجّل بتغييرات الهولندي آدري كوستر الذي دفع بلاعب الوسط عبدالفتاح عسيري بدلاً من عبدالمجيد الصليهم، والمهاجم عبدالرحمن الغامدي، بدلاً من محمد الصيعري، وساهم الثنائي بزيادة رتم اللعب، ما أسفر عنه تعديل النتيجة عن طريق فهد المولد"62"، واستمر تميّز الغامدي وعبدالفتاح بتسجيل هدفٍ ثالث ل"الأخضر"، بعد تمريرة ساحرة من الأخير للأول، الذي وضع الكرة يسار الحارس الكوري "69".

وأبى الدفاع أن يُبقي النتيجة على حالها، ومن خطأ ثالث من قلبي الدفاع، تمكن المدافع الكوري يانغ تشول من تعديل النتيجة لمنتخب بلاده "85"، منهياً المباراة بنتيجة التعادل الإيجابي 3-3.

ويحتاج المنتخب السعودي للفوز الثلاثاء المقبل أمام اليابان في الجولة الأخيرة من المجموعة الثانية، أو التعادل شريطة أن تتعادل كوريا الشمالية وتايلاند في المباراة الأخرى.

وكانت اليابان حسمت تأهلها لربع النهائي، بعدما سحقت تايلاند 4-صفر لتصل للنقطة السادسة، مقابل نقطتين للمنتخب السعودي، ونقطة واحدة لتايلاند وكوريا الشمالية.

وفي المجموعة الثالثة، حسم المنتخبان العراقي والكوري جنوبي تأهلهما للدور المقبل، بعدما تمكن الأول من الفوز في مباراة دراماتيكية على أوزبكستان 3-2، بينما دكّ المنتخب الكوري شباك اليمن 5-صفر، ليصل المنتخبان للنقطة السادسة، فيما تذيلت اليمن وأوزبكستان المجموعة من دون أي نقاط.

قمة الإمارات والأردن

تُختتم اليوم الأحد مباريات الجولة الثانية من كأس آسيا «23 عاما» المقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة، بقمّة مباريات المجموعة الرابعة بين الإمارات والأردن متصدرا المجموعة بثلاث نقاط عند السابعة والنصف مساءً على ستاد سحيم بن حمد بنادي قطر، واللذان يسعى كلّ منهما لفك الشراكة، وحجز مقعد باكرا في ربع نهائي البطولة.

ويدخل منتخب الإمارات بمعنويات مرتفعة، بعدما تمكن في المباراة الأولى من هزيمة «الكنغر» الأسترالي أحد المرشحين لنيل اللقب بنتيجة 1-صفر عن طريق النيران الصديقة، إلا أنّ خصمه الأردني لا يقلّ عنه في الحالة المعنوية، بعدما أكد على الوافد الجديد للبطولة المنتخب الفيتنامي سعيه لتكرار إنجاز النسخة الماضية بحصوله على المركز الثالث، إذ دكّ الشباك الفيتنامية بنتيجة 3-صفر اثنان منها للمهاجم الواعد بهاء فيصل الذي تعقد الجماهير الأردنية آمالاً كبيرة عليه في مباراة اليوم.

ويسبق هذه المباراة، للمجموعة ذاتها مواجهة لتضميد الجراح بين منتخبي أستراليا وفيتنام عند الرابعة والنصف عصراً على ستاد حمد الكبير بنادي العربي، في مباراة تميل كفتها لصالح الأول، الذي فاجأ جماهيره بمستوى مخيب في الجولة الأولى



في الشباك

* لا يزال تشويه الرياضة السعودية قائما بمباركة من الاتحاد السعودي ولجانه المعنية، اللاعبون والمدربون غير السعوديين يشتكون من عدم التزام الأندية بتسديد مستحقاتهم، وآخر هؤلاء نادي الزمالك الذي يطالب بتسديد دفعة انتقال المدافع محمد عبدالشافي، يارعاية الشباب واتحاد الكرة كفاية تشويه لرياضة الوطن.

* عدم سن اللوائح وتطبيقها على الجميع قاد إلى تشويه رياضة الوطن وشوه صورتها لدى الكثير من اللاعبين والمدربين والمجتمعات الرياضية الأخرى، وليت أصحاب القرار يتنبهون لمثل هذه السلبيات التي تعاني منها الرياضة السعودية منذ أعوام طويلة حتى تكدست القضايا ضدها داخل أروقة "الفيفا".

* ستعود عجلة الدوري السعودي إلى الدوران من جديد، وسيكتشف المتابع الرياضي أن بعض المعسكرات الخارجية عبارة عن رحلة استجمام وإجازة خاصة، وأن الانتصارات الكبيرة في المباريات الودية ليست قياسا لنجاح هذه المعسكرات.

* أن ينتخب الشارع الرياضي السعودي لرئاسة اتحاد الكرة الأسماء المألوفة والتي سبق لها العمل في الاتحاد والمنتخبات فهذا يعني أن الأوضاع لن تتغير وأن المستقبل لا يختلف عن الحاضر.

* ربما أنسب الأسماء التي من الممكن أن تعرض عليها فكرة رئاسة الاتحاد السعودي في الفترة المقبلة هو رئيس نادي الاتحاد السابق أحمد مسعود صاحب الخبرة العريضة والأفكار المميزة، فهذا الرجل يتمتع بخبرات عالية جناها من خلال تجاربه العديدة لاعبا وإداريا ورئيسا.

* الحملات الإعلامية التي تشنها بعض البرامج المخترقة للحديث عن الانتخابات المقبلة للاتحاد السعودي هي من يساهم في تدمير الكرة الخضراء، والسبب أنها لا تهدف إلى تقديم الجديد والمفيد، إنما للميول والأهواء والعلاقات الخاصة.

* إذا كان ما يقال صحيحا بأن نسبة عالية من قيمة القرض ستذهب إلى المدرب الروماني صحاب التجربة المريرة، فهذا يعني أن من تعاقد معه لم يأت بخير إلى النادي إنما ورطه ورحل.

* الشرفي الحقيقي هو من يتصدى للأزمات وينفذ وعوده، لا من يتوارى عن الأنظار عندما يكتشف أن الخزينة خاوية والنادي يعاني من الديون ومطالب المدربين واللاعبين، ومع الأسف أن ظهور "بعضهم" ماهو إلا فقاعات صابون سرعان ما تطير مع الهواء.

"صياد"



عزف منفرد
القروض وقناع أعضاء الشرف



جاء طلب الاتحاد ثم النصر فالهلال لقروض مالية من البنوك السعودية بمثابة صدمة للجماهير الرياضية التي كانت ترى أنها أندية كبرى تستند على جبال راسية من دعم أعضاء شرف قادرين اقتصادياً على سد أي ثغرة تزعزع الكيان، أو تحبط مشروعاته المستقبلية، ولو أن هذه القروض كانت لخدمة مستقبل النادي لهانت الصدمة وخفت وطأتها، ولكنها أخذت لسداد ماض من الديون تليد.

أتفهم أن تكون ديون نادي الاتحاد متوارثة من أكثر من إدارة ونتيجة انقسامات داخلية وصفقات فاشلة وهدر مالي غير مبرر بلا حساب، وأجزم أن ديون النصر كانت نتيجة الرغبة في فرض سياسة "سنسجل ونسجل" لكن الثابت أن إدارتي الناديين الحاليتين كان لهما يد طولى في تناميها إلى حد مزعج، وإن أخفى الإعلام عن قصد الرقم الصحيح لهذه الديون، لكن أن تقف في وجه أي إضافات فنية للفريقين فذلك يعني أنهما يعانيان فعلا عجزاً مالياً يتطلب القروض لحفظ ماء الوجه محلياً وخارجياً، وتسديد الأهم فالمهم.

لكن الغريب فعلاً أن تتحمل إدارة الهلال التي لم تكمل عامها الأول بعد عبء تسديد ديون ليس لها فيها ناقة أو جمل وهي الديون التي كانت حديث المجتمع الرياضي في يوم من الأيام، وذكرت تعجيزاً لتقصر الخطى وتحبط الرغبة في رئاسة النادي لمن أراد رئاسة الهلال، فليجهز 80 مليون ريال في ذات الوقت الذي تبرم فيه عقود رعاية من شركات شتى، فكيف تعاظمت ديون الهلال حتى وصلت إلى هذا الرقم الفلكي؟ وأين أعضاء الشرف الذين اجتمعوا ذات مساء وأسالوا لإدارته الدعم نهراً رقراقاً عذباً فراتاً؟ مقابل أن تنفذ رغباتهم التي يرون أنها جوهرية دافعهم لها حب الكيان، والمحافظة عليه من أن يختطفه أحد، فرضخت لهم ولبتها فأداروا لها ظهر المجن وتركوها وحدها تصارع لجة الديون حتى اختارت الخروج مرغمة.

ولولا أن قيض الله للهلال قلة من أعضاء الشرف العشاق الحقيقيين لظل في دائرة الانهيار الفني والمالي إلى ما لا نهاية، وعلى الرغم أن للهلال أعضاء شرف يستطيعون أن يمنعوا تشويه تاريخه بالقرض الغريب، إلا أنهم بخلوا بالدعم وانكشفت أقنعة المحبين للكيان من عشاق الأضواء الذين لا تسمع لهم صوتاً إلا بعد البطولات، إذ يخرجون من بياتهم الشتوي ليختطفوا الأضواء من أهلها ويدعوا زوراً حبهم المصطنع.



الأخطر لم يأتِ بعد!



تكشف فداحة المديونيات التي تعانيها كبرى الأندية السعودية التي قال عنها الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد غير مرة إنها مقلقة وتهدد مستقبل الأندية السعودية.

إن احتراف كرة القدم في السعودية أصبح مصدر أزمة، في وقت كان يراد منه أن يكون مصدر حل، فبسببه ارتفعت المصروفات، وتضخمت العقود، وزادت المديونيات، في وقت لم تكن الإيرادات تتوافق وذلك المد الجنوني في الصرف، كما أن المعطيات الفنية والنتائجية لم تكن تتواءم مع هستيريا الإنفاق.

بعد 23 عاماً يمكن القول ومن دون أدنى تردد إن الاحتراف السعودي ولد مشوهاً وكسيحاً، ولذلك فإن انتظارنا طوال تلك السنين من أجل أن نرى احترافنا ينمو ويتطور ويزدهر هو انتظار للوهم، وما الحال المالية المتردية لأكبر الأندية السعودية التي لو طبقت عليها المعايير المالية الصحيحة لأعلنت اليوم إفلاسها، وذلك نتيجة طبيعية لذلك الاحتراف السقيم الذي كان ولا يزال سبباً لكل مآسي وويلات الكرة السعودية.

واقع الأندية السعودية المالي، وقبل ذلك واقعها الفني دليل دامغ لا نحتاج معه إلى دلائل أخرى لإثبات حقيقة التدهور الذي تعيشه الكرة السعودية الذي انعكس على كل مفاصلها، سواء على مستوى نتائج المنتخبات في المشهد الدولي، أو نتائج الأندية في استحقاقاتها القارية منذ أكثر من عقد كامل.

وبين ما هو مالي وما هو فني تتكشف كثير من المآسي الإدارية التي تؤكد أن الأندية السعودية ما زالت تدار بفكر سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وإن شيئاً لم يختلف عدا أننا ألبسنا كرتنا ثياب الاحتراف الفضفاضة.

تدخل الرئيس العام لرعاية الشباب كان مهماً وإن جاء متأخراً، سواء من خلال التنظيمات المالية التي اقترحها لاتحاد كرة القدم التي أقرها مجلس الإدارة، أو من خلال معالجته مديونيات الأندية وسعيه في تحويل الديون الخارجية إلى ديون داخلية، وهي الديون التي تهدد بتدويل قضايا الأندية السعودية وما قد يترتب على ذلك من قرارات خطيرة، لكن على الرغم من ذلك فإن الأمور ذاهبة إلى ما هو أفظع وستنحدر إلى ما هو أخطر في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية التي يتوقع أن تنعكس على كثير من الأمور ومنها الرياضة، خصوصاً على المستوى المحلي في ظل توقع تقليص الشركات مصاريفها وأهمها ما يتعلق بالرعايات والدعايات.

عملية التطبيب التي تتم حالياً وإن كانت على مستوى كبير من الأهمية لكنها لا تعدو سوى عقاقير مسكنة وإن تجاوزت ذلك فهي إبر موضعية تسكن الداء ولا تعالجه وسرعان ما سيتفاقم؛ وكل ما يقال بأن الإجراءات التي تتم اليوم ناجعة وأن من شأنها تطويق الأزمة لا تعدو سوى عناوين صحفية فاقعة، فالمعالجة وإن تمت على المستوى المالي، لكن انعكاساتها السلبية ستكون فنية بالدرجة الأولى.

إن تحييد الأندية عن الاندفاع المتهور نحو الصرف المالي الأهوج أمر حسن محاسبياً، لكنه يتسبب في انحدار فني للأندية بشكل خاص، وللدوري بشكل عام، وعلى مشاركات الأندية في استحقاقها القاري، إذ يسهم في تقويض قدرة الأندية على التعاقد مع مدربين ولاعبين مميزين، وهو ما يجب أن نتعايش معه في المرحلة المقبلة، حتى يأتي قرار الخصخصة الذي لا مناص عنه وإن استصعب كثيراً في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.





أشاد بالإدارة وعمل دونيس.. عبادي الهذلول نجم الهلال السابق:
ازرعوا الثقة في الشباب مثلما حصل مع أبناء جيلي..!!‏


الهذلول خلال حديثه للزميل الزلال

عبدالعزيز الزلال - الرياض

أشاد عبادي الهذلول لاعب فريق الهلال والمنتخب السعودي السابق، بمدرب فريقه الحالي اليوناني جورجيوس دونيس، وأثنى على طريقته الحازمة التي يتعامل بها مع اللاعبين.

وقال الهذلول: دونيس مدرب مميز غيّر كثيرا في الفريق الهلالي، ويلعب بأكثر من طريقة، ومدرب له شخصية قوية، انعكست على اللاعبين كما أنه يذكرني بمدرب الهلال السابق "كندينو" الذي كان يتمتع بشخصية قوية، فدونيس نجح في فرض احترامه على اللاعبين، وأصبح يحسب له ألف حساب من قبل لاعبي الهلال، وهذا أهم شيء في فريق مدجج بالنجوم.

وعن منافسة الأهلي والهلال على الصدارة هذا الموسم، أكد الهذلول: الأهلي يقدم مستوى مميزا هذا الموسم، بل انه من أفضل الفرق ليس في الموسم الحالي فقط بل منذ الموسم الماضي، بينما الهلال تطور كثيرا مع دونيس، وأتوقع استمرار المنافسة بينهما حتى نهاية المطاف ومن الصعب ابتعاد فريق بالصدارة في الوقت الحالي، وحظوظ احراز اللقب متساوية بينهما؛ نظراً لتقارب مستوى الفريقين. لكن من ستكون روحه حاضرة ويلعب بقتالية عالية، هو الذي سيحقق اللقب، وأتمنى من كل قلبي ان يتوج الهلال بلقب جميل.

وعن مستوى لاعب الهلال سلمان الفرج أكد الهذلول: الفرج من أفضل اللاعبين في المملكة، ويعيبه الاحتفاظ المبالغ فيه في بعض المرات بالكرة، وأقول ذلك من باب حبي له، وتوقعي له بالأفضل، ولا توجد ندرة في المواهب لدينا، ولكن الأندية تركز على الشراء مع عدم منح الشباب في النادي فرصة الظهور، وأعتقد أنه من الأفضل عند بلوغ اللاعب 19 سنة تمثيل الفريق الأول لزرع الثقة فيه مثلما حصل معي ومع أبناء جيلي.

وكشف الهذلول أن التعصب الرياضي تخطى الحدود واعتقد أن السبب في ذلك يعود لوسائل التواصل الاجتماعي وقلة من الإعلاميين.

وعن لاعب يتمنى تواجده في الهلال، قال الهذلول: أتمنى تواجد عمر السومه في الهلال. وتطرق الهذلول للحديث عن لاعب الهلال السابق خالد عزيز، وقال: عزيز لاعب انتهى قبل وقته، ولو رجع خالد عزيز في الوقت الحاضر في ظل شُح المحاور لن يجد له مكانا.

وتابع الهذلول: عالم الاحتراف لدينا غير مطبق بحذافيره؛ مما يؤدي لضياع النجوم الواعدة، ورأينا أمثلة للاعبين تسلموا ملايين واختفوا، لدينا مواهب ولاعبون على مستوى عال لكن على صعيد المنتخبات السعودية هناك تراجع، ولكن السبب غريب بالنسبة لي ولا أجد له مبررا في ظل وجود نجوم.

وأوضح الهذلول رأية في الدوري، وقال: التوقفات الكثيرة تضر بالدوري واللاعبين وأتمنى ان يتم جدولة الموسم القادم بأن يصبح لدينا دوري بدون توقفات إلا عبر أيام الفيفا.

وأوضح الهذلول رأية في الأندية بشكل عام، وقال: أنديتنا من أفضل الأنديه في آسيا، ومع الاجتهاد سوف نحقق الآسيوية.

وعن أداء إدارة الهلال في الفترة الماضية، أوضح الهذلول: الإدارة وضح عملها في الفريق وفي جميع الفئات وكلها متقدمة ومتصدرة واختيار اللاعبين الأجانب على مستوى عال، ووضح ذلك هذا الموسم، وما يميز عمل الادارة إبعاد اللاعبين عن الضغط النفسي وعزل الفريق واختزال مجهوده في الملعب.

والهلال دائما غني برجاله والدليل عند رحيل أي رئيس تجد خير خلف لخير سلف، ومشكلة الهلال في الآسيوية حظ فقط مع العلم بأن الهلال أكثر ناد حققها ولنا في ريال مدريد مثال.

وعند سؤاله عن سبب ابتعادة عن الهلال قال: أنا لم ابتعد عن النادي، ويوجد تواصل مع الأمير نواف بن سعد، واستخرج للاعبين القدامى بطاقات لاعب سابق، وهذه تعني الشيء الكثير وأنا أعتبرها أغلى وسام.

وختم الهذلول حديثه -كما اعتدنا منه- بموقف طريف من تاريخ ذكرياته الحافلة بالمواقف والانجازات قائلا: من المواقف الطريفة مدرب المنتخب "زاجالو" كان ينادي اللاعبين بمنطقتهم ويصرخ بأعلى صوت رياض فنذهب جميعا، ويقول جدة فيذهب لاعبو جدة في مجموعة، ويقول الدمام فيذهب لاعبو الدمام في مجموعة، وبالأخير بقي عبدالله الدعيع وحيدا والمدرب يصرخ "طايفي" يقصد الطائف والدعيع ساكت ورددها كثيرا بدون رد من الدعيع، بالأخير رد الدعيع "ياحيي" بلهجة أهل حائل الجميلة قل حائل لكي أنضم لمجموعة" وضحكنا جميعا من إصرار عبدالله على المدرب بمناداته بحائل في التمرين.





كرر سيناريو المباراة السابقة وتعادل مع كوريا الشمالية 3 / 3
الأخضر الأولمبي.. الهجوم «يبني» والدفاع «يهدم»‏


الأخضر الأولمبي تعادل في مباراته الثانية في البطولة

متابعة - علي السلمي

كرر المنتخب الأولمبي السعودي سيناريو مباراته السابقة أمام تايلاند، وسقط في فخ التعادل للمرة الثانية في الدقائق الأخيرة، ولكن هذه المرة أمام كوريا الشمالية وبنتيجة 3/3 في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ستاد حمد الكبير في إطار مباريات الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثانية. وسجل أهداف الأخضر محمد كنو (40) وفهد المولد (61) وعبدالرحمن الغامدي (69)، فيما سجل أهداف كوريا كيم جونغ (27) ويانغ غوانغ (52) وكيكو تشول (85)، وبهذه النتيجة انفرد المنتخب السعودي بالمركز الثاني بنقطتين، وبات بحاجة للفوز على منتخب اليابان الذي ضمن التأهل ليرافقه للدور الثاني من البطولة.

واندفع الأخضر للهجوم منذ البداية بحثا عن هدف مبكر، وكان قريبا من التسجيل ولكن كرة ماجد النجراني الانفرادية وصلت سهلة للحارس الكوري (3)، وفضل محمد الصيعري الحل الفردي ليهدر فرصة محققة عندما صوب الكرة فوق العارضة (11)، وفسخ الحارس الكوري الشمالي هدفا محققا عندما حول كرة فهد المولد للركنية (13)، وعلى عكس مجريات اللعب ومن هجمة مرتدة نجح المنتخب الكوري في أخذ الأسبقية بواسطة كيم جونغ الذي كسر مصيدة التسلل ولعب الكرة على يسار احمد الرحيلي (27)، وأضاع محمد كنو هدفا لا يضيع عندما واجه المرمى الكوري وصوب الكرة بجوار القائم رغم خلوه من الحارس (39)، ولكن كنو عوض الفرصة المهدرة بعد دقيقة واحدة عندما تلقى كرة عرضية لعبها برأسه في المقص العلوي الأيسر للحارس الكوري (40).

وفي الشوط الثاني، وبعد دقائق من انطلاقته عاد المنتخب الكوري للتقدم من جديد بسبب سوء التغطية الدفاعية، حيث واجه اللاعب يانغ إيل غوانغ المرمى دون مراقب ولعب الكرة دون مضايقة على يمين الحارس احمد الرحيلي (52)، وبعد الهدف أجرى مدرب المنتخب تغييرين بدخول عبدالرحمن الغامدي وعبدالفتاح عسيري، وتمكن الأخضر من تعديل النتيجة إثر كرة تناقلها البديلان لتصل لفهد المولد الذي لعبها داخل المرمى (61)، وكاد الأخضر أن يضيف هدفا ثالثا ولكن كرة عبدالله مادو القوية مرت بجوار القائم (64)، ونتيجة الأفضلية السعودية وضع عبدالفتاح عسيري زميله عبدالرحمن الغامدي في مواجهة المرمى ليضع الأخير الكرة داخل المرمى كهدف ثالث (69)، وفوت فهد المولد فرصة إضافة هدف رابع عندما لعب الكرة "لوب" لتعتلي العارضة بقليل (74)، ومن خطأ دفاعي آخر تمكن المنتخب الكوري من تعديل النتيجة، حيث فشل عبدالله مادو في إبعاد الكرة لتصل لكيكو تشول الذي عالجها قوية داخل المرمى (85).





عطيف .. عاد للإبداع



الرياض - عبدالإله المرحوم

نال المستوى الذي ظهر به لاعب خط الوسط بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله عطيف إعجاب الجميع بعد أن قدم مستوى ملفتاً في المواجهة التجريبية التي جمعت الهلال وسينايوكي الفلندي مساء أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز.
عطيف الذي غاب الموسم الماضي عن الفريق بداعي الإصابة بالرباط الصليبي عاد في هذه المباراة لمستوياته الرائعة التي بدأ بها مع الهلال ، الأمر الذي وجد مطالبات جماهيرية بضرورة الاعتماد عليه في مواجهات الفريق الرسمية خلال المنافسات المقبلة ، في ظل افتقاد الفريق لخدمات المدافع ديجاو وإعادة كريري لمنطقة "السنتر" بجانب كواك وجحفلي. وكان مدرب الفريق جورجيوس (يوناني) زج بعطيف كإحدى الركائز الأساسية في الفريق أمام سينايوكي تمهيدا للوقوف على أدائه الفني قبل استئناف المنافسات المحلية التي سيخوضها الفريق.



فريقكم «مدهش» غياب الجماهير أمر مستغرب



الرياض - عبدالإله المرحوم

أكد مدير المركز الإعلامي بنادي سينايوكي الفنلندي لاري ياسكي أنهم استفادوا كثيرا من التجربة الودية التي أقيمت مساء أمس التي جمعت فريقه بالهلال السعودي على الرغم من خسارتهم للمباراة بثلاثية ، مشيرا إلى أن لاعبي الهلال قدموا مستوى ملفتاً استطاعوا السيطرة على مجريات اللقاء، وشكلوا ضغطا كبيرا على لاعبي فريقنا في منطقتهم.
وأضاف :" كنا نعلم جيدا أن مواجهة الهلال ستفيدنا ، فهو فريق بطل ليس في السعودية بل حتى على مستوى قارة آسيا ونعلم إنه يمتلك جماهيرية جارفة، ولديه عناصر على مستوى عال من القوة والمهارة، لذلك اخترنا أن نخوض معه هذه المواجهة".
وكشف ياسكي قائلا:"أعرف اللاعب البرازيلي كارلوس إدواردو وكنت أتابعه حينما كان يلعب في الدوري الفرنسي فهو لاعب مهاري وهداف يصنع الفارق مع الفريق الذي يلعب له، مشددا على أنه قبل أن يصل للرياض بحث كثيراً عن الهلال من خلال الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) للاطلاع والتعرف عليه ووجد الكثير من المواضيع الخاصة بالهلال أدهشته".
واستغرب لاري قلة الحضور الجماهير في ملعب المباراة ، مؤكدا أنهم كانوا يتوقعون حضورا ملفتا لهذه المواجهة بما أن الهلال يحظى بجماهيرية كبيرة.



«المهاجمون مايدلون الباب»



الرياض - عبدالإله المرحوم

- وضعت إدارة ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز في الشاشة الرئيسية للملعب صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "حفظه الله" وكتبت عبارة "عام من الإنجازات والحزم والحسم" بمناسبة مرور عام على مبايعة الوالد القائد.
- تواجد أعضاء مجلس الجمهور الهلالي منذ وقت مبكر لتنصيب اللافتات واللوحات في مدرجات الملعب.
- افتتحت بوابات الملعب أمام الجماهير عند الساعة 3:30 عصرا وتواجد عدد لا بأس به من الجماهير الهلالية في وقت مبكر.
- حضور جماهيري قليل لم يكن متوقعا على الرغم من إجازة منتصف العام الدراسي.
- أجرى لاعبو الفريقين تدريبات الإحماء فبل انطلاقة المباراة بوقت كاف وتدرب لاعبو الهلال على التسديدات من مسافات بعيدة إضافة لجمل تكتيكية.
- دخل لاعبو الهلال لأول مرة بالطقم الثالث ذي اللون البرتقالي.
- شهدت الدقائق الأولى سيطرة هلالية على مجريات اللقاء وشكلت الهجمات الهلالية خطرا على المرمى الفنلندي.
- تواجد عدد من مسؤولي النادي الفنلندي في المنصة الرئيسية للملعب لمتابعة المباراة.
- حظيت المباراة بتواجد عدد كبير من وسائل الإعلام لتغطية مجريات المباراة.
- تواجد أعضاء المركز الإعلامي بنادي سينايوكي الفنلندي لتغطية أحداث المواجهة.
- اعتبر عدد من الحضور أن اللقاء الودي بين الهلال وسينايوكي مهما بالنسبة للفريق الأزرق بما أنه وضع قياسات فنية لمستوى لاعبي الفريق خلال فترة التوقف الحالية.
- شكل لاعبو سينايوكي تكتلا دفاعيا بعد أن وجدوا ضغطا عاليا من الجانب الهلالي.
- طلب مدرب الفريق الفنلندي فالكاري من اللاعبين البدلاء إجراء تدريبات الإحماء بعد أن وجد سيطرة تامة للاعبين الهلال خلال مجريات الحصة الأولى.
- انزعج الفنلنديون المتواجدون في الملعب من الهجمات المتوالية على مرمى فريقهم مطالبين بتقديم مستوى أفضل، بينما انزعج الهلاليون من إهدار الفرص المحققة من قبل مهاجم الفريق الميدا.
- جاء هدف السبق الهلالي عن طريق ياسر الشهراني من تسديدة قوية من مسافة بعيدة بمثابة المفاجأة بما أنه جاء من مسافة بعيدة على طريقة البرازيلي السابق روبرتو كارلوس .
- رددت الجماهير الهلالية "بص شوف الهلال بيعمل أيه" بعد أن جاء هدف الهلال الأول.
- استطاع مهاجم سينايوكي الفنلندي من تسجل هدف التعديل بعد أن ارتكب المدافع محمد البريك خطأ لإعادته الكرة للخلف.



في هذه الحالة سأقول للهلاليين «السلام عليكم»

الرياض ـ الرياضة

وصف لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سعود كريري تجربة مواجهة فريق سينايوكي الفنلندي التي كسبها الهلال بثلاثية بالمفيدة ، خصوصا عقب فترة التوقف الحالية، مشيرا إلى أنهم استمتعوا بإجازة لمدة 6 أيام قبل أن يعودوا الأسبوع الماضي للتدريبات المكثفة ، فكانت هذه التجربة فرصة للعودة لأجواء المباريات.
وقال كريري :"الهلال لديه عناصر ومجموعة متكاملة من اللاعبين تساعد أي لاعب للظهور والبروز في هذا الفريق ، مشددا إلى أن مدرب الفريق (اليوناني) جورجيوس يعتمد على أكثر من 23 لاعبا لتجهيزهم خلال المنافسات المقبلة".
وأضاف :" الهلال فريق كبير، وهو منافس في كل بطولة يدخل بها، وأنا سبق أن أكدت هذه المقولة، لأنه فريق مهيأ لتحقيق كل بطولة، وفي هذا الموسم ننافس على بطولة الدوري، وليدنا بطولة كأس الملك للمحافظة على اللقب، وكذلك سنخوض نهائي كأس ولي العهد أمام منافسنا الأهلي، وسنشارك في البطولة الآسيوية، لذا لابد من الاستفادة من كافة العناصر وتهيئتها للمشاركة في أي وقت".
وعن استمراره في الفريق الهلالي قال :" أنا مستمر مع الهلال في الوقت الحالي، ولكن إذا لم أستطع اللعب سأقول للهلاليين " لسلام عليكم"



فريقكم رائع

الرياض ـ الرياضية

أبدى مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي سينايوكي الفنلندي روبي ريكسي إعجابه بالمستوى الفني الذي ظهر عليه لاعبو فريق الهلال خلال المواجهة الودية التي جمعتهم به مساء أمس في اللقاء الودي بين الفريقين، مشيرا إلى أنه لم يكن متابعاً للكرة السعودية بشكل جيد.
وقال صاحب الهدف الوحيد في الشباك الهلالية :"مستوى لاعبيكم مبهر، فهم يتحكمون بالكرة بشكل أكثر من رائع ولم يسمحوا لنا بالاستحواذ على الكرة ، مشيرا إلى أن اللاعب صاحب الهدف الأول في شباكهم " ياسر الشهراني" أعجبه كثيرا.



الهلال يواصل صدارة دوري الناشئين عنيزة – الرياضية



أقيمت عصر يوم السبت مباراتان ضمن مباريات الجولة العاشرة من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الناشئين وجاءت نتائجها كالتالي:
النجمة - الهلال ( 1 - 2 )
الجبلين - الأهلي ( 0 - 3 )
وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - الهلال ( 30 نقطة )
2 - الشباب ( 22 نقطة )
3 - القادسية ( 20 نقطة )
4 - النصر ( 18 نقطة )
5 - الاتحاد ( 18 نقطة )
6 - الأهلي ( 16 نقطة )
7 - الاتفاق ( 13 نقطة )
8 - النجمة ( 10 نقاط )
9 - عرعر ( 7 نقاط )
10 - التعاون ( 6 نقاط )
11 - الجبلين ( نقطتان )
12 - هجر ( نقطتان )



فولكس واجن تشعل الجماهير



الرياض ـ الرياضية

أضفت فولكس واجن السعودية جوا من المرح على جماهير المباراة الودية التي أقيمت برعايتها وجمعت الهلال السعودي وسينايوكي الفنلندي على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز وانتهت للهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وذلك من خلال الفعاليات المصاحبة للمباراة، حيث شاركت الجماهير بتسديد الكرة تجاه المرمى الآلي باحتساب نقاط أعلى لمربعات محددة ومقسّمة في المرمى، إضافة لمسابقة الكرة الهوائية والفوسبال البشري (الفريرة)، وتفاعلت الجماهير مع الفعاليات التي سبقت انطلاق المباراة. كما قدمت فولكس واجن 11 لعبة الفوسبال البشري (الفريرة) كهدية لصالة الألعاب في جمعية إنسان بعد مشاركة أطفال الجمعية في تكريم رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد ورئيس فولكس واجن السعودية.



ملف إيران لدى اتحاد الكرة دونيس اختار الملز ورفض «الدرة»

الرياض - متعب العبدالهادي

كشف نائب رئيس نادي الهلال المهندس عبدالرحمن النمر أن ملف مباريات فريقه في إيران بمسابقة دوري أبطال آسيا لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم ، مشددا على أن اتحاد الكرة هو صاحب المبادرة لهذا الملف ولا نعلم عن موعد محدد لاتخاذ القرار النهائي، لكن ما يهمنا بكل تأكيد سلامة لاعبينا وجميع لاعبي الأندية السعودية التي من المقرر أن تخوض مباريات هناك. وأضاف في حديثه عقب مباراة فريقه الودية أمس :" الجهاز الفني والإداري بفريقنا واثق من العناصر الموجودة حاليا، مؤكدا أنهم يتوقعون من العناصر الحالية إنهاء هذا الموسم بالمنافسة على جميع البطولات المحلية وكذلك بطولة دوري أبطال آسيا التي سيعود فريقنا لخوض منافساتها ". وقال :" لدينا في الجهاز الفني والإداري ثقة كبيرة جدا في لاعبي الهلال وإن كنّا نريد التوقيع مع أي لاعب يحتاجه المدرب لما ترددنا في مفاوضته سواء لاعب محلي أو حتى أجنبي، مع العلم أن الرباعي الأجنبي يقدمون مستوى ثابتاً وكبيراً ويعدون إضافة للفريق، وأطمئن مشجعي الهلال أن أوضاعنا المادية والفنية جيدة جدا". وعن اختيار ملعب الأمير فيصل بن فهد في البطولة الآسيوية للهلال قال :" المدرب جورجيوس هو من اختار الملعب الذي يرى أن جودة أرضية الملعب بالمقارنة مع أرضية ملعب الملك فهد أفضل، بالإضافة إلى تواجد الملعب في موقع قريب وسط العاصمة الرياض وهذا ما سيعزز الحضور الجماهيري بشكل أكبر، وهو قرار فني أولا وأخيرا وجد الدعم الإداري الكامل. وعن إصابة خالد كعبي في مواجهة الفصيلي أمس الأول طمأن النمر جمهور فريقه وقال :" إصابته غير مقلقة وهي عبارة عن شد في العضلة الخلفية وبالنسبة للمدافع ديجاو فاللاعب يحتاج لبرنامج علاجي لمدة 3 أسابيع كحد أقصى بعد أن أجرى العملية الجراحية في عضلة أسفل البطن "



صعب مهمته في كأس آسيا : الأخضر الأولمبي يهدر الفوز مجددا



للمباراة الثانية على التوالي ، أهدر المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم فوزا كان في متناوله واستقبلت شباكه هدفا في الوقت القاتل ليتعادل 3 / 3 مع منتخب كوريا الشمالية يوم السبت في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول لبطولة كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية (تحت 23 عاما) المقامة حاليا في قطر والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية القادمة (ريو دي جانيرو 2016) .
وسقط الأخضر السعودي في فخ التعادل الثاني على التوالي ليرفع رصيده إلى نقطتين فقط قبل مباراته الثالثة الصعبة في المجموعة أمام المنتخب الياباني الذي حجز بطاقة تأهله للدور الثاني (دور الثمانية) في البطولة بالفوز على نظيره التايلاندي 4 / صفر.
وحافظ منتخب كوريا الشمالية على آماله في التأهل لدور الثمانية حيث حصد نقطته الأولى في المجموعة ليتقدم إلى المركز الثالث في المجموعة بفارق الأهداف أمام تايلاند قبل مباراتهما المرتقبة في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة.
وكان منتخب كوريا الشمالية هو البادئ بالتسجيل عن طريق كيم يونج إل في الدقيقة 27 ولكن المنتخب السعودي تعادل بهدف سجله محمد إبراهيم كنو في الدقيقة 40 .
وفي الشوط الثاني ، تقدم يون إيل كوانج بهدف لكوريا الشمالية في الدقيقة 53 ولكن المنتخب السعودي رد بهدفين أحرزهما فهد المولد وعبدالرحمن الغامدي في الدقيقة 62 و69 .
وعلى طريقة تعادل الفريق مع نظيره التايلاندي في المباراة الأولى له بالبطولة ، تلقت شباك المنتخب السعودي هدف التعادل في الدقيقة 85 عن طريق اللاعب يانج كوك تشول ليصبح الفريق السعودي بحاجة إلى تحقيق الفوز على اليابان في المباراة المتبقية له أو التعادل مع انتهاء المباراة بين تايلاند وكوريا الشمالية بالتعادل.





شرط السديري .. اللعب أساسيا


إدواردو تصوير: طلال عبدالهادي ـ «موقع الزعيم»

خالد القحطاني من الرياض

منحت إدارة نادي الهلال برئاسة الأمير نواف بن سعد الحارس عبد الله السديري مع وكيل أعماله السابق عبد الرحمن الخنين، يومين أي قبل نهاية فترة الانتقالات الشتوية الحالية، للبحث عن عرض انتقال إلى أي ناد من أندية دوري عبد اللطيف جميل، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الجاري، حال ضمن اللعب أساسيا في فريقه الجديد. وكانت إدارة النادي، قد توصلت إلى اتفاق مع المدرب اليوناني جورجيوس دونيس الذي لم يمانع في انتقال السديري لأي ناد آخر على سبيل الإعارة، ولاسيما بعد أن صنفه أخيرا كخيار رابع، دون الدخول في مفاوضات لبيع عقده المنتهي بداية آب (أغسطس) 2017، وتحديدا مع نهاية الموسم المقبل، من أجل منحه فرصة أخيرة للعودة لتمثيل الفريق من جديد حال تطور مستواه. وكان دونيس قد صنفه كخيار رابع بعد الثلاثي خالد شراحيلي، فهد الثنيان، والحارس الشاب محمد الواكد، ما يعني صعوبة مشاركته في المباريات المقبلة. من جهته، قال فهد المفرج مدير الكرة في النادي لـ "الاقتصادية": "السديري يبحث عن المشاركة كحارس أساسي، ولكن في الهلال فرصته قلت بعد التقرير الذي رفعه دونيس لإدارة النادي إضافة إلى هبوط مستواه في الفترة الأخيرة، ولو وصلنا عرض مناسب لانتقاله لن نمانع حتى يجد فرصة المشاركة كلاعب أساسي في أي فريق آخر، وهذا يطور مستواه ويجعله يعود بشكل أفضل لنا، ولا سيما أنه حارس جيد وكان الحارس الأول للفريق طوال موسمين". يشار إلى أن إدارة النادي وبالتنسيق مع دونيس قد منحت عددا من لاعبي الفريق غير المشاركين مع الفريق فرصا عدة لخوض تجارب على سبيل الإعارة مع أندية أخرى، وهم عبد الله الحافظ الذي انتقل إلى هجر، والثنائي عبد الله الشامخ ويونس عليوي اللذين انتقلا إلى الرائد مطلع فترة الانتقالات الشتوية الحالية.



روبي: إدواردو علامة فارقة

خالد القحطاني من الرياض

اعترف روبي ريسكي مهاجم فريق سينايوكي الفنلندي لكرة القدم، بأنهم واجهوا الهلال الذي يضم مجموعة مميزة من اللاعبين تستطيع أن تصنع الفارق من أنصاف الفرص خصوصا البرازيلي كارلوس إدواردو الذي كان علامة فارقة، وقال "شدني بشكل كبير إدورادو رقم ثلاثة، كان مميزا في التحركات في الأماكن الفارغة من الملعب، وظهر بمستوى يوازي سمعته، وسجل هدفا، إضافة إلى ثلاثي خط الدفاع الذين أزعجوني كثيرا كلاعب مهاجم".

وأضاف"هذه المباراة تعتبر اختبارا قويا لنا قبل أن نخوض التصفيات الأولية من بطولة دوري أبطال آسيا، على الرغم من أن أغلب اللاعبين الذين شاركوا فيها يلعبون للمرة الأولى لذلك كنّا أقل انسجاما".



سقط بالتعادل .. والكرة ما زالت في ملعبه
الأخضر الأولمبي .. متى تفوز؟


جانب من لقاء الأخضر وكوريا الشمالية.

«الاقتصادية» من الرياض

وضع المنتخب السعودي لكرة القدم، نفسه في مهب الريح وعلى باب الخروج، بعد أن فشل في تحقيق الفوز للمرة الثانية على التوالي رغم أنه واجه منتخبين أقل منه تصنيفا، بعدما استقبلت شباكه هدفا في الوقت القاتل ليتعادل 3 / 3 مع نظيره الكوري الشمالي أمس في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في الدور الأول لبطولة كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية "تحت 23 عاما" في قطر والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية القادمة "ريو دي جانيرو 2016".

وسقط الأخضر الأولمبي في فخ التعادل الثاني على التوالي، بعد أن ارتكب دفاعه عديدا من الأخطاء الفادحة، ليرفع رصيده إلى نقطتين فقط قبل مباراته الثالثة الصعبة في المجموعة أمام نظيره الياباني الذي حجز بطاقة تأهله للدور الثاني "دور الثمانية" في البطولة بالفوز على نظيره التايلاندي 4 / 0، ولا خيار له سوى تحقيق الفوز فيها، أو التعادل في حال انتهت مباراة تايلاند وكوريا الشمالية بالتعادل. وحافظ كوريا الشمالية على آماله في التأهل لدور الثمانية، حيث حصد نقطته الأولى في المجموعة ليتقدم إلى المركز الثالث بفارق الأهداف أمام تايلاند قبل مباراتهما المرتقبة في الجولة الثالثة.

وكان كوريا الشمالية هو البادئ بالتسجيل عن طريق كيم يونج إل (27) ولكن الأخضر تعادل بهدف سجله محمد إبراهيم كنو (40).

وفي الشوط الثاني، تقدم يون إيل كوانج بهدف لكوريا الشمالية (53) وهذه المرة رد الأخضر بهدفين أحرزهما فهد المولد وعبد الرحمن الغامدي ( 62 و69)، وعلى طريقة تعادل تايلاند في المباراة الأولى له، تلقت شباكه هدف التعادل عن طريق اللاعب يانج كوك تشول (85).

وفي المجموعة الثالثة، تأهل المنتخب العراقي، برفقة منتخب كوريا الجنوبية، لدور الثمانية في البطولة، بعد تغلبه على أوزبكستان 3 / 2 أمس السبت ضمن مباريات الجولة الثانية.

تقدم أوزبكستان بهدف سجله دوستونبك خامدادموف في الدقيقة الأولى قبل أن يسجل العراق هدفين عن طريق أمجد عطوان ومهدي كامل (38 و43)، ثم عاد الأول وتعادل بهدف سجله تيمور خاكيموف (79) لكن همام طارق أحرز هدف الفوز للثاني (83). ورفع العراق رصيده إلى ست نقاط متساويا مع منتخب كوريا الجنوبية، الذي كان قد فاز على اليمن 5 / 0، بينما يظل أوزبكستان بلا نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف عن الأخير ليودعا سويا البطولة. ويلعب منتخب العراق مع كوريا الجنوبية الثلاثاء المقبل في الجولة الأخيرة لتحديد صاحبي المركزين الأول والثاني.. بينما يلعب اليمن مع أوزبكستان في اليوم نفسه في مباراة تحصيل حاصل.



عبداللطيف بخاري يشكو اتحاد القدم

سليمان العطني

يتحدث بصدق لا يجامل فيما يقوله من آراء، يجتمع بأعضاء الاتحاد السعودي كونه أحد أعضاء هذه المنظومة، غير أنه لا يؤيدهم في كل ما يذهبون إليه، رفض أن يذهب للسوبر المقام في لندن بحجة أن قرارا فرديا كان السبب في إقراره، ومن آرائه التي أخذت صدى واسعا قوله بوجوب أن يكون هناك أكثر من رئيس لاتحاد القدم، مشيرا إلى أنه من الخطأ أن يكون نائب الرئيس هو نفسه رئيس رابطة المحترفين، وبعد أن انتقد عمل الأمين العام وجه رسالة مفادها، "أنا لم آت إلى الرياضة لكي أجامل وأكسب صداقات"، صوته بالرفض عاليا ولمثله رأي حق وواجب أن يحترم، فالسيرة الذاتية التي استطاع أن يجعلها عنوانا لشخصيته ومسيرته العلمية والإدارية تجعلنا نقول له، مرحى وحيهلا فأنت القادر على كبح جماح ما ظهر من الفوضى وما بطن.

يكفي أن تضغط على زر البحث في الإنترنت لتخرج لك قائمة كبيرة جدا من اللجان والمهام الإدارية التي أدارها ونجح بها وما زال عضوا يسهم في عدد منها، يحمل ماجستير إدارة الأنشطة الرياضية إضافة إلى الدكتوراه نالها في إدارة التربية البدنية والرياضية.

هل تجسدت مثالية الفيلسوف هيجل في صورة الفتى المكي من خلال هذه التصاريح، فهيجل الذي كان أصغر أقرانه سنا سوى أنه يملك قلما نازفا ورأيا حاسما لم يمنعه ما كتب قبله أن يصف حضارة الشرق الأقصى في الهند والصين بأنها جامدة لا شيء فيها لأمر كان يراه مهما أهملته هذه الشعوب ألا وهو عدم وجود الحرية التي تجسدت في شخص واحد أعطوها له ومنحوها إياه ليقول، فيسمعوا ويأمرهم فيطيعوا، فلقد جعلوا حريتهم تتجسد في رجل واحد.

لذا فهم خارج نطاق مسار التاريخ فكل ما قاموا به جماد لا يغني عنهم في مساحة الرأي شيئا، ذات السوط الذي جلد به الفيلسوف الألماني هذه الحضارة استعارة دارس فلسفة الإدارة الرياضية عبداللطيف إبراهيم بخاري ابن مكة الذي غرست فيه الحياة وأحداثها صلابة صقلت تجربته العلمية ليكتب من خلال حسابه في تويتر "الاتحادات الدولية تعتمد في اختيار الكفاءات على معايير الكفاءة والإنجاز والفكر والتخصص ونحن نعتمد على معايير المال والمنصب والوجاهة والقرابة"، وجاء في تغريدة أخرى بأنه طالب بوجود شيء من الحكومة والمحاسبة للمسؤولين على مجلس إدارة الاتحاد السعودي، وأجاب بنفسه بأنه توصل لسبب رفض هذا الطلب بأن هناك من يريد بقاء الأمر كما هو دونما تغيير وسبب آخر رأى بأنه المؤثر والمحرك للرفض وهو الجهل بعلم الإدارة، فمثل هذا الطرح الذي يقدمه هيجل الاتحاد السعودي للإعلام بكل شفافية وجرأة يمثل حجر الزاوية في معرفة كيف يعمل هذا الاتحاد ولجانه فلم يعد سرا جهل بعضهم بعلم الإدارة كما قال أو إصرار بعضهم على استمرار الوضع كما هو وجعل العجلة تسير من دون تقويم أو تعديل لمسيرتها، كلام كبير ودوامة دخل بها فكر من يتلمس الحقيقة التي تحجبها قدرة أحمد عيد على إقصاء خصومه واحدا تلو الآخر، فما يزال متماسكا بهدوء الواثق وقد يرشح نفسه مرة أخرى.

انتهى الجانب الإداري من عمل الاتحاد ليأتي الجانب الوظيفي وهو المهم والأهم فكيف ننشد المثالية ونتغنى ببطولات شرق آسيا والتنظيم الأوروبي وداء سطوة المال والجاه ينخر في كراسي وطاولة الاتحاد فتكاد أن تنكسر وهم جلوس من حولها، غيبت الكفاءات بحسب قول أحد الأعضاء وحضرت الشفاعة الحسنة والمجاملة الاجتماعية لتكسر رأس الهمة والفكر السليم وتبعد كل ما هو جميل لتفتح باب الشهرة لمن وجد بابا لم يجد سواه وبكل تأكيد كفاءته لم تكن هي المفتاح لهذا الباب، هل الميول والعلاقة في الأندية الجماهيرية سبب في اختيار الكفاءات، فهل قتل التعصب فينا روح المثالية والعدل وهل باتت الألوان والمزاجية تحكم توزيع المناصب فتلك مصيبة وطامة كبرى، وقبل الختام، هل يكتفي عضو مجلس الاتحاد السعودي بهذا الجهد لتقويم اعوجاج العمل أم يتعداه لأخذ المبادرة على أرض الواقع من خلال ما تسمح به القوانين والنظم التي تحكم العمل الحالي في الاتحاد؟



الأندية ستعاني بعد هبوط النفط .. والشركات ستبحث عن خطط بديلة
نحــــــــــــــــــــــــــو التــقــــــــــــــــشــف

فارس المحيميد من الرياض

لم تعد كرة القدم تعتمد على الجوانب الفنية لدى اللاعب ومن قبله الجهازين الفني والإداري، بل أصبح المال هو العصب الذي يقويها ويطورها، بل إنه يتجاوز كل القدرات الفنية والاحترافية لدى تلك العناصر الثلاثة التي تأتي ضمن إطار الجوانب الفنية، حيث يعمل كل واحدٍ منها وفقا لأدوار محددة، الإتقان يختلف من شخص لآخر حسب الخبرات والمهارات التي يمتلكها في عمله، لكنها جميعا لا يمكن أن تكتمل في حال غياب المادة وضعف الموارد المالية لدى النادي الرياضي.

في العام الحالي، يشهد العالم الاقتصادي انخفاضا رهيبا لأسعار النفط حتى كسر البرميل حاجز 30 دولارا هبوطا، وهو الأمر الذي لم يتكرر منذ عقود من الزمن مما سيكون له أثر بالغ في الاقتصاد في السعودي، نظرا لأن السعودية أكبر مصدر يمد العالم بالنفط ويعد قائدا ومؤثرا في السوق النفطية، ولأن الأندية السعودية تعمل جاهدة في السنوات الأخيرة أن تظفر بأكبر عدد من الرعاة، من خلال التفاوض والاتفاق مع كبرى الشركات في السعودية من أجل أن تكون دخلا ثابتا بشكل سنوي، إلا أن انخفاض أسعار النفط قد يكون سببا في توقف أو تقليل تلك العقود والاتفاقيات، عن ذلك يقول المحلل الاقتصادي راشد الفوزان: “تأثير انخفاض النفط على العقود الإعلانية للأندية السعودية لن يكون واضحا في الوقت الراهن، بل سيظهر جليا بعد مرور عام، وفي حال استمرار أسعار النفط على هذه الأرقام المتراجعة كثيرا، بسبب أن الشركات ستبدأ البحث عن خطط بديلة للبحث عن تقليل المصاريف المادية مثل الرعايات والإعلانات والتسويق، لكن في الوقت الحالي لن تتضح التأثيرات لأن الشركات قد رصدت الميزانيات السنوية”.

ستعاني الأندية من مشاكل مالية كبيرة في الفترة المقبلة نظير ارتفاع عقود اللاعبين المحليين والأجانب، إضافة إلى أن انخفاض النفط سيؤثر على الأندية من ناحية الدعم الذي تتلقاه من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، لأن النفط هو المصدر الأول للحكومة السعودية التي تمد رعاية الشباب بالميزانيات السنوية، وعليها أن تتجه إلى التقشف وترشيد نفقاتها، في تفصيل ذلك يقول الفوزان: “أؤكد مرة أخرى أن كل الأمور تتعلق بمدى استمرارية انخفاض النفط لمدة عام كامل حينها سيكون هناك تأثير كبير، أما فيما يتعلق بمصاريف الأندية الكبيرة التي أرهقتها وجعلتها مدانة فإن الحل الوحيد لذلك هو الخصخصة، في سبيل أن ترفع رعاية الشباب يدها عن الدعم المادي وتصبح الأندية تجارة رابحة”.

إن الأندية السعودية جزء من الاقتصاد العام للدولة، ما يجعل لتراجع النفط تأثيرا مباشرا عليها، وهي الأندية التي تعاني من ضوائق مالية في السنوات الماضية وسيزيد حجم الديون عليها في الفترة القادمة، لأنها ستكون أحد المتضررين من الحالة الاقتصادية العامة، ما سيجعلهم أمام تحدٍ لمواجهتها، يقول المختص المالي خالد الغفيلي: “يجب على الأندية أن تخفض من مصاريفها بقدر نحو 35 في المائة بشكل سنوي، وهذا ناتج عن قلة الدعم الحكومي المتوقع في حال استمرار انخفاض تراجع النفط، إضافة إلى أن الشركات لن تقبل على رعاية الأندية بتلك المبالغ التي كانت تدفعها في السنوات الماضية، بعد أن أعلنت بعض الشركات الكبرى حجم المبالغ الإضافية المتوقعة عليها هذا الموسم، وبعضها وصل إلى نصف مليار ريال لدى الشركات التي تملك مصانع كبيرة وتعتمد على النقل البري”.

وزاد: “الأندية عليها أن تعمل وفقا للإمكانات المتاحة حتى لا تتحمل ديونا كبيرة، القروض التي استعانت بها الأندية دليل على فشلها في الإدارة المالية إضافة إلى أن الاتحاد السعودي، لم يضع قوانين واضحة تمنع الفوضى المالية التي تعاني منها الأندية، حتى أصبحت كل إدارة ناد تحمل الإدارة التي تليها ديونا تؤثر على عملها بشكل احترافي، حيث من المفترض منع النادي من الصرف السنوي بمبلغ يتجاوز المداخيل التي يتحصل عليها في الموسم الواحد”.

إن شركات القطاع الخاص ستواجه تحديات صعبة في الفترة المقبلة بعد أن توقف الدعم الحكومي للكهرباء والماء، وهو الذي يكبدها مئات الملايين في العام الواحد، ما يجعل تراجعها خطرا سيواجه الأندية، التي تحاول أن تجدا دعما من تلك الشركات عبر عقود الرعاية في الملاعب والقمصان، يقول المختص المالي طارق الضويحي: “الشركات الخاصة ستواجه تحديا قويا بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة التي ستكون محكا حقيقيا لمدى نجاحها، وبالذات أن كل الجوانب الأساسية في العمل ارتفعت أسعارها وهي الوقود والماء والكهرباء، لذلك فإن الانعكاس سيكون على الأندية السعودية التي لن تجد الشركات تضخ مبالغ طائلة مثل الفترات الماضية، بل أعتقد أن بعض العقود المبرمة حاليا لن يتم تجديدها لأن الأرباح السنوية ستقل عن الأعوام الماضية بسبب تلك التغييرات، وهذا سيجبر الشركات أن تقلل من المصاريف الإضافية مثل رعايات الأندية إضافة إلى الجوانب الدعائية والتسويقية”.

وأضاف: “الأندية حاليا تعاني من شح في الموارد المالية وزيادة كبيرة في الصرف، لذلك فإن الأرقام قد تنخفض إذا استمرت مشكلة انخفاض النفط لمدى طويل يؤثر على الخطط الاستراتيجية، أو أن هناك أندية ستواصل على طريقتها نفسها في التعاقدات المالية لكنها قد تجد نفسها تغرق في بحر من الديون”.

العلاقة بين الرياضة والاقتصاد وطيدة ولا يمكن أن يعمل القائمون على الرياضة بلا مال، فهو الرقم الأهم في العملية التنظيمية نحو الوصول إلى الأهداف القريبة والبعيدة، وفي الوقت ذاته فإن الاقتصاد الحكومي يؤثر على القطاعات الأخرى كافة، بل إن الانخفاض أو الازدياد له تأثير مباشر على حياة المواطن، لذلك يقول الضويحي: “الاقتصاد بشكل عام عملية تكاملية بين القطاعات الحكومية بالتضامن مع القطاع الخاص، وكل تأثير يمس أحد الطرفين يؤثر على الطرف الآخر بشكل كبير لأنهما يتشاركان معا في ذات الهدف، لذلك فإن انخفاض النفط هو المؤثر الأول على الاقتصاد السعودي، ما سيجعل القطاعات الحكومية والخاصة تتأثر من ذلك سلبا، لأن الصرف الحكومي يعتمد بشكل أساسي على النفط وبالتالي فإن الانخفاض يعني تقليل وترشيد الصرف، وهذا سينعكس على الشركات الكبرى التي تعتمد على العقود الحكومية والدعم الذي تجده من القطاع الحكومي”.

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت مطلع العام الميلادي الحالي عدة قرارات اقتصادية مؤثرة، أبرزها رفع أسعار البنزين والكهرباء والمياه، حيث أقر مجلس الوزراء تعديل أسعار منتجات الطاقة ورفع أسعار البنزين والكهرباء والمياه، بعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر الملكية والقرارات ذات الصلة.





لا كسبنا أولمبينا.. ولا سَلِم دورينا !!



ناصر الجديع

لم أتفاجأ كثيراً وأنا أشاهد المنتخب السعودي الأولمبي يعاني أمام تايلند في مستهل مشواره في كأس آسيا تحت 23 سنة المقامة حالياً في قطر، ذلك لأني أصلاً لم أكن أؤمل الكثير من هذه المشاركة لاعتبارات عديدة، يأتي في مقدمتها الاستعداد الباهت لها من قبل اتحاد القدم، والاختيار الارتجالي للجهاز الفني بقيادة الهولندي أدري كوستر الذي جلبه صديقه ومواطنه مارفيك مدرب المنتخب السعودي الأول رغم أنه لم يحقق أي نجاح يذكر في بلاده أو خارج بلاده، بدليل إشرافه على 3 فرق في 2014 فقط، أما مساعده المدرب الوطني الخلوق و(الطيب) جداً بندر الجعيثن، فلا أزال مع كامل احترامي لشخصه أجهل سر تمسك مسؤولي كرة القدم السعودية به وتدويره في كل المنتخبات السعودية السنية منذ سنوات طويلة دون أن يحقق أي نجاحٍ يذكر له، ويبرر احتكاره لهذه المهام دوناً عن مدربين سعوديين آخرين!.

الأمر الآخر الذي لم يجعلني أتحمس كثيراً لهذه المشاركة هي القائمة التي اختارها الهولندي أو مساعده الجعيثن، والتي حرصت على أن تتزين بأسماء لاعبي الأندية الكبيرة المشاركين في دوري المحترفين، حتى وإن كانوا ممن يمر بأحوالٍ فنية سيئة، أو ممن يجلس كثيراً على دكة الاحتياط، أو ممن صار يلعب بتعالي وعدم انضباطية حتى مع فريقه تحت تأثير النجومية السريعة، أو ممن يرى أنه نجم من نجوم المنتخب الأول، وأن المنتخب الأولمبي يعتبر بالنسبة له (داون قريد)، على حساب لاعبين آخرين متألقين في كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 21 سنة، ممن كانوا يحتاجون لمثل هذه الفرصة ليقدموا كل ما لديهم، ويثبتوا أنفسهم ويُشهروا أسماءهم، والنتيجة أننا شاهدنا -وكما توقعت- لاعبين يفتقدون للانسجام والقدرة على التحرك الصحيح، بل ويفتقدون القدرة على أن يمثلوا أمل وطموحات الجمهور السعودي، وشاهدنا منتخباً يلعب بلا روح ولا هوية بدفاع مهزوز وهجوم عاجز، وبات جلياً أن هذا المنتخب يحتاج إلى معجزة كي يذهب بعيداً، بسبب غياب الاستراتيجية الواضحة عند الجهاز الفني ومن خلفه اتحاد القدم ممثلاً بإدارة المنتخبات!.

المشكلة أننا بسبب هذه التخبطات خسرنا فرصة تأسيس منتخب طموح متجانس الأعمار والروح والطموحات، ليكون نواة للمنتخب السعودي الأول في مونديال 2018م الذي أخشى أن نغيب عنه كسابقيه، وليتنا مقابل هذا كسبنا مع هذا المنتخب (المرقع) نتائج وقتيه تمنحنا بعض الفرح الذي افتقدناه في كرتنا السعودية، أو على الأقل سلمت مسابقتنا الأهم بطولة الدوري من هذا التوقف الطويل بسبب مشاركة منتخب تم تجميعه في بضعة أيام، والظاهر لي أننا لا طلنا بلح تأسيس منتخب واعد نحصد نتاجه وثماره على المدى الطويل، ولا طلنا عنب النتائج الوقتية السريعة المسكنة لإحباطاتنا، ولا سلمت مسابقاتنا من العبث والتوقفات الطويلة وغير المبررة!.

الغريب في الأمر والمضحك المبكي، وكما نبهني أحدهم أن مسؤولي اتحاد القدم وتحديداً لجنة المسابقات كانوا يرون ويشاهدون الصورة كما رأيتها وكما رآها الكثير من غير المتفائلين بهذا المنتخب وهذه المشاركة، والدليل على ذلك اعتماد استئناف الدوري في 27 يناير، رغم أن مشاركة المنتخب الأولمبي في كأس آسيا الحالية يفترض أن تنتهي رسمياً في 30 يناير موعد المباراة النهائية، وكأن لجنة المسابقات كانت (غاسلة يدها) من وصول المنتخب الأولمبي إلى الأدوار النهائية!.





شباب الملكي يتغلبون على العدالة



متابعة: محمد الحربي

كسب فريق شباب الهلال لكرة القدم عصر اليوم السبت لقاء مضيفه فريق شباب “العدالة” بهدفين دون رد، وذلك في لقاء أقيم على الملعب الرديف بمدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء، ضمن لقاءات الجولة العاشرة من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم لدرجة الشباب، إذ سجل هدفي الهلال الثنائي “عبدالرحمن اليامي” و”راشد السليم”،وبهذا الفوز ارتفع رصيد الهلال لأربع وعشرين نقطة في المركز الثاني، وبفارق نقطتين عن فريق “الأهلي” صاحب المركز الأول.



ناشئين الملكي يتغلبون على النجمة ويواصلون الصدارة



متابعة: محمد الحربي

تغلب فريق ناشئين الهلال لكرة القدم عصر اليوم السبت على مضيفه فريق ناشئين “النجمة” بهدفين مقابل هدف وحيد، وذلك في لقاء أقيم على ملعب نادي “النجمة” بعنيزة، ضمن لقاءات الجولة العاشرة من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم لدرجة الناشئين، حيث سجل هدفي الهلال الثنائي “نواف الدريهم” و”سالم السليم”،وبهذا الفوز واصل الهلال صدارته لترتيب المسابقة بثلاثين نقطة، وبفارق ثمان نقاط عن أقرب منافسيه.



طائرة ”الملكي” لفئة الشباب يتغلبون على ”الإتحاد”



متابعة: موسى البشري

تغلب فريق شباب “الهلال” لكرة الطائرة على ضيفهم “الاتحاد” بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط في لقاء أقيم على صالة النادي عصر اليوم السبت ، ضمن لقاءات الجولة السابعة للمجموعة الأولى من الدوري السعودي الممتاز لفئة الشباب وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي:
الشوط الأول :”25 – 18?
الشوط الثاني “22 – 25?
الشوط الثالث “25- 21?
والشوط الرابع “25-14?



لجنة الحكام تعلن حكام المواجهات الأولى في بطولة
كأس خادم الحرمين الشريفين




هلالكم: خالد العمار

أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم بقيادة الكابتن عمر المهنا أسماء حكام مواجهات دور 32 لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين وهي أولى المباريات لهذه البطولة الغالية
، وجاءت التكاليف كالتالي:

الثلاثاء 9 ربيع الثاني 1437هـ:ـ أبها مع الشعلة في أبها، (3.55 عصراً)، يقودها الحكم محمد الشهري، ويعاونه الدولي عبدالله الأحمري، ومحمد جعفر، وممدوح عسيري «رابعاً»، وعبدالله القبيسي «مقيماً».ـ
الجبلين مع العروبة في حائل، (3.40 عصراً)، يقودها الحكم عبدالله النحيت، ويعاونه إبراهيم الدخيل، وعمر الجمل، وأحمد صايل «رابعاً»، وياسر مدني «مقيماً».
الأربعاء 10 ربيع الثاني 1437هـ:ـ التعاون مع المجزل في بريدة، (6.15 مساء)، يقودها الحكم سامي الجريس، ويعاونه محمد الوحيمر، وعبدالرحمن الأسمري، ومشاري المشاري «رابعاً»، وصلاح عبدالواحد «مقيماً»
الوحدة مع أحد في مكة المكرمة، (8 مساء)، يقودها الحكم مشاري عسيري، ويعاونه علي بدوي، وعماد عسكر، وحسين أبو شاهين «رابعاً»، والدولي السابق عبدالرحمن العمري «مقيماً».ـ
الدرعية مع النصر في الرياض، (8 مساء)، يقودها الحكم ماجد الشمراني، ويعاونه بليغ الرمضان، ومؤيد المسجن، وعبدالرحمن السلطان «رابعاً»، وعزيز الشريف «مقيماً».
الخميس 11 ربيع الثاني 1437هـ:ـ الحزم مع الفتح في الرس، (3.40 عصراً)، يقودها الحكم سلمان العنزي، ويعاونه الدولي عبدالرحيم الشمري، وحسن النحيت، وحمود الحربي «رابعاً»، والدولي السابق خالد الدغيري «مقيماً».
النهضة مع الهلال في الدمام، (5.55 مساء)، يقودها الحكم عبدالله العويدان، ويعاونه الدولي ماجد الناصر، وأحمد القرني، وحسن الحبيب «رابعاً»، والدولي السابق عبدالعزيز الكثيري «مقيماً».ـ الأهلي مع الطائي في جدة، (8 مساء)، يقودها الحكم فيصل البلوي، ويعاونه ياسر السلطان، وناصر الفايدي، والدولي عبدالرحمن المالكي «رابعاً»، والدولي السابق حسين المغامسي «مقيماً».
* الجمعة 12 ربيع الثاني 1437هـ:ـ الرائد مع الفيحاء في بريدة، (3.40 عصراً)، يقودها الحكم قاسم المحمد علي، ويعاونه حسن الأسمري، وفيصل الأحمدي، وأحمد المريخاني «رابعاً»، والدولي السابق عبدالرحمن التويجري «مقيماً».ـ النجوم مع نجران في الأحساء، (5.55 مساء)، يقودها الحكم سلطان الحربي، ويعاونه ماجد سرور، وعبدالرحمن المنصور، ومحمد السماعيل «رابعاً»، وأحمد الوادعي «مقيماً».
* السبت 13 ربيع الثاني 1437هـ:ـ الوطني مع الخليج في تبوك، (4.05 عصراً)، يقودها الحكم حسين أبو شاهين، ويعاونه محمد العرمطي، وحمدي السريحي، ومشاري عسيري «رابعاً»، ومحمد المرواني «مقيماً».
* الأحد 14 ربيع الثاني 1437هـ:ـ الباطن مع القادسية في حفر الباطن، (3.25 عصراً)، يقودها الحكم حيدر الشريد، ويعاونه الدولي ناصر المظفر، وعلي العلي، وميثم الدليم «رابعاً»، والدولي السابق عبدالله العباد «مقيماً».
ـ الشباب مع الاتفاق في الرياض، (6.10 مساء)، يقودها الحكم خالد صلوي، ويعاونه فيصل القحطاني، وعيسى خيبري، وخالد الطريس «رابعاً»، والدولي السابق مؤيد الصايغ «مقيماً».
يذكر أن هناك ثلاث مواجهات تبقت ستعلن لجنة الحكام تكاليفها لاحقاً.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 17/01/2016 عند الساعة » 06:33 AM
  #2  
قديم 17/01/2016, 05:05 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 06/05/2015
مشاركات: 21
السلام عليكم مشكورين وما قصرتم
  #3  
قديم 17/01/2016, 05:08 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 10/12/2014
مشاركات: 36
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #4  
قديم 17/01/2016, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
الله يالدنيا ياعبادي الهذلول .. كان لك شنّة ورنّة .. الله أكبر .. ماراح أنساك أبداً ياكابتن ياتاريخ ..كنت لاعب مخلص للكيان الأزرق .. مو زي هاللاعبين الحين .. لا ولاء ولا إخلاص .. فقط هات فلوس .. عبادي الهذلول إسم مرصع بالذهب في تاريخ الملكي .. لن أنساك ماحييت ياكابتن ..
  #5  
قديم 17/01/2016, 05:09 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 28,067

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق دااااائماً للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #6  
قديم 17/01/2016, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم علي الاخبار ويعطيكم الف عافيه معدين اخبار ملوك اسيا
غريبه المنتخب الاولمبي يتعادل مع انه فيه لاعبين منميزين ومتالقين مع فرقهم
والف مبروك فوز الزعيم في المباره الوديه امام فريق بطل وعملاق في بلده
لاكن تشكيلة الهلال افضل وتكتيك المدب خطير جدا
عرف يوظف كل الاعبين في اماكنهم صح والاعبين ماقصروا
بس ويش رايكم في عبدالله الزوري مستواه صح في قلب الدفاع
واتمني من المدرب يلعب بالزوري بدل جحفلي ويرجع كواك ايمن
والزوري ايسر تصير التشكيله كما التالي
خالد شراحيلي حارس
الدفاع من اليمين لليسار
البريك كواك ديقاو عبدالله الزوري ياسر الشهراني
الوسط
كريري عطيف سلمان ادوادو
هجوم
الميدا
وتغير في الشوط التاني
حسب مجريات المباره
وهذا مجرد راي واتمني ان يحترم من الجميع
وخساره كنا نتمني تغير الميدا في الفتري الشتويه بس باقي
كم يوم وينتهي التسجيل عموما الازمه الماليه عدة علي خير
والف الحمدالله علي سلامه الصخره الدفاعيه ديجااو
ودمتم ساااالمييييين يارب ......
واسف ع الاطاله

اخر تعديل كان بواسطة » السد العالي اسامه هوساوي في يوم » 17/01/2016 عند الساعة » 05:46 AM
  #7  
قديم 17/01/2016, 06:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,741
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #8  
قديم 17/01/2016, 07:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا الله يعطيكم العافية
الله يعوضنا خيرا باتحادنا ولجانه
اللهم وفق الهلال والهلاليين
  #9  
قديم 17/01/2016, 08:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الروضه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/09/2004
المكان: نجـــ( الرياض )ـــد
مشاركات: 1,615
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة زمن نواف
الله يالدنيا ياعبادي الهذلول .. كان لك شنّة ورنّة .. الله أكبر .. ماراح أنساك أبداً ياكابتن ياتاريخ ..كنت لاعب مخلص للكيان الأزرق .. مو زي هاللاعبين الحين .. لا ولاء ولا إخلاص .. فقط هات فلوس .. عبادي الهذلول إسم مرصع بالذهب في تاريخ الملكي .. لن أنساك ماحييت ياكابتن ..

مايستروا الوسط

الله عبادي في وقته نجم كبير ومبدع

اتذكر وقت نلعب في الحارة اى لاعب مبدع كنا نسمية عبادي على المبدع وقتها عبادي الهذلول

الله يعطيه الصحه والقوة ونشكره كجماهير هلاليه على كل ماقدمه للكيان

والف شكر على الاخبار
  #10  
قديم 17/01/2016, 08:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وربي يوفق زعيمنا في قادم المشاركات
  #11  
قديم 17/01/2016, 08:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,308
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعييم الاسيوي
  #12  
قديم 17/01/2016, 08:39 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #13  
قديم 17/01/2016, 08:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
يعطيكم العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم
  #14  
قديم 17/01/2016, 09:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعد جان
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/05/2015
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 292
صباحكم عسل
بالتوفيق لـ الزعيم الملكي
أشكرك على التغطية المميزة
سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم
دمتم سالمين
  #15  
قديم 17/01/2016, 09:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو حور.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2012
مشاركات: 404
عـوافـي عـلـى الـنـقـل وبـالـتـوفـيـق للـزعـيـم

سـبـحـان الـلـه وبـحـمـده ،،، سـبـحـان الـله الـعـظـيـم
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:36 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube