المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree1Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/12/2015, 03:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار نادي الهلال ليوم الأحد 16 / 3 / 1437 هـ من الصُحف









فيما أودعت مرتب شهر بحسابات اللاعبين ليتبقى اثنان
إدارة الهلال تطلب ملعبي الملز والدرة لمباريات الفريق الآسيوية



الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

خاطبت إدارة الهلال بشكل رسمي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لطلب خوض بعض مباريات الفريق الأول في بطولة دوري أبطال آسيا 2016م في ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ، ولعب البعض الآخر في ملعب استاد الملك فهد الدولي ، وذلك بحسب قوة كل مباراة وجماهيريتها المتوقعة .

وتعتزم الإدارة الهلالية - في حال رفض الطلب - أن ترفع تعديلا عليه بحيث يلعب الفريق الأدوار الأولية في استاد الأمير فيصل بن فهد ، والأدوار النهائية في ملعب الدرة .

وكان وفد الهلال المشارك في ورش عمل الاتحاد الآسيوي التي أقيمت مؤخراً في كوالالمبور قد طرح الطلب لمناقشته واعتماده، غير أن المراقبين أحالوه للاتحاد القاري نفسه ، إذ تقتصر ورش العمل على عرض لوائح التسجيل والتسويق وغيرها من الشؤون التنظيمية والإعلامية.

من جهة أخرى ، أودعت إدارة الهلال مؤخراً راتب شهر بحسابات لاعبي الفريقين الأول والأولمبي، على أن تودع مرتبين آخرين بحسابات اللاعبين خلال الأيام القادمة، إيفاءً بمتطلبات التسجيل بلجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم.



العابد يبدأ برنامجه التأهيلي اليوم.. وإدارة النادي تستقبل دولي إماراتي
دونيس يقرر: الهلال يواجه القادسية بالأساسيين



جانب من التدريبات

كتب - عبد الله الحنيان:

يعتزم الجهاز الفني بفريق الهلال الكروي الأول خوض لقاء الفريق بضيفه القادسية غداً في الدور الربع نهائي من بطولة كأس سمو ولي العهد، بكامل ثقله الفني، إِذْ فضل الاستعداد بكامل الفريق الأساسي للمواجهة، رغم ضغط المباريات الذي يتعرض له خلال هذا الأسبوع. وجاءت هذه الخطوة بهدف الرغبة في المنافسة على كل بطولات الموسم، دون التركيز على بطولة معينة.

إلى ذلك، واصل الفريق مساء أمس تحضيراته الميدانية للمواجهة، حيث تركّزت الحصة التدريبية في مجملها على الجانب الفني، إِذْ بدأت بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني دونيس تدريبات التمرير السريع والضغط على حامل الكرة، اختتمها بتطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء.

من جانبه يبدأ اللاعب «نواف العابد» اليوم برنامجه العلاجي بمقر النادي؛ وذلك بعد أن أجرى عملية جراحية بموضع اصابته في عضلات أسفل البطن.

يشار إلى أن الفريق سيختتم مساء اليوم تحضيراته لمواجهة «القادسية» وسيحاط المران بالسرية التامة عن أعين ممثلي وسائل الإعلام والجماهير كما جرت العادة. من جهة ثانية، زار لاعب فريق العين الإماراتي «هلال سعيد» مقر نادي الهلال مساء أمس والتقى بلاعبي الفريق الأول وأعضاء الجهاز الإداري، في إطار علاقته الجيدة باللاعبين ومنسوبي النادي ككل حيث قامت إدارة النادي ممثلة بنائب الرئيس المهندس عبد الرحمن النمر منح الدولي الإماراتي درع تذكارياً يحمل شعار النادي.



الهويش للهلال والقادسية

كتبت - عايدة بنت صالح:

أسندت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم مهمة قيادة مواجهة فريقي الهلال والقادسية غداً الاثنين في دور الـ 8 لمسابقة كأس سمو ولي العهد، التي ستقام على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض (5.50 مساء)، للحكم الدولي محمد الهويش، ويعاونه الدوليان عبدالعزيز الأسمري، وفهد العمري، وخالد الطريس «رابعاً»، والدولي السابق مهنا الشبيكي «مقيماً».



فاز الهلال ولكن لا تتجاهلوا الأخطاء!



كتب - سلطان الحارثي:

انتهى الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل لموسم 2015 - 2016, وختم فريق الهلال هذا الدور بفوزه على منافسه فريق النصر في مباراة لم تكن في المستوى الفني المطلوب من الفريقين, ولكن الهلال استطاع الفوز رغم أنه لم يقدم نصف مستواه الذي عرفناه عنه، خاصة في الشوط الأول ومطلع الشوط الثاني, وظل على هذه الحالة المتمثلة في الارتباك الدفاعي, وعدم انضباط لاعبي الوسط, وتوهان في المقدمة, إلى أن زج السيد دونيس بذهب الهلال الذي لا يصدأ (محمد الشلهوب)؛ إذ أعاد الشلهوب للهلال بعضاً من لمعانه, وأصبح الهلال هو المسيطر في وسط الميدان بفضل هذا التغيير, وهو بعكس التغيير الذي أحدثه دونيس بدخول ناصر الشمراني، الذي لم يفعل أي شيء يُذكر، مثله مثل ألميدا الذي كان عالة على الفريق في هذه المباراة وفي أكثر من مباراة!

الهلال الذي كسب النصر في ختام الدور الأول بهدفين لهدف, وتصدر الدوري مناصفة مع فريق الأهلي, عليه بعض الملاحظات التي تخص مدربه وبعض لاعبيه. وعلى إدارة النادي أن تقيّم المرحلة الماضية؛ لتتخذ ما فيه مصلحة الفريق الذي يحاول العودة مجدداً لكسب لقب ابتعد عنه منذ أربعة مواسم, وهي فترة طويلة بحسابات الهلاليين!

دونيس وعلامات التعجب!

منذ بداية هذا الموسم ومدرب الفريق الهلالي السيد دونيس محل النقد الذي كان في البداية من البعض، وأصبح في النهاية من الغالبية. جمهور الهلال غير راضٍ عن الأداء الذي يقدمه الفريق بقيادة اليوناني الذي أصبح (يلخبط) أوراق الفريق بسبب قناعات غريبة، تحدثنا عنها كثيراً. والمطلوب من إدارة النادي في هذا الجانب هو تقييم المرحلة السابقة, وتقييم عمل المدرب الذي - من وجهة نظر شخصية - يجب أن يتنازل عن قناعاته, وإن أبى وكابر فإن قرار رحيله سيتم حتى وإن تأخر؛ فلا يمكن قبول الأخطاء البسيطة التي يقع فيها دونيس، والتي جعلته يخسر ست نقاط من أمام الاتحاد والأهلي، رغم أن نقاط هاتين المباراتين كانت في متناول اليد, وكان الهلال يستحق نقاطها لولا إصرار دونيس على ارتكاب الأخطاء والإصرار عليها.

ماذا يحتاج الهلال في الفترة القادمة؟!

يعتقد الكثير من المنتمين للبيت الهلالي أن الفريق الأزرق لا ينقصه الكثير حتى يكون بطلاً لدوري هذا الموسم.. إلا أن هنالك بعض الأسماء الهلالية تحتاج إلى تنبيهها حول مستوياتها التي تقدمها. وعلى رأس تلك الأسماء يأتي المدافع البرازيلي ديغاو، الذي أصبح قنبلة موقوتة في دفاعات الهلال؛ إذ أصبح سريع الغضب.. وردة فعله في الكثير من الكرات لا تتم بالشكل السليم.. وهنا لا نعلم لماذا تغيّر في ديغاو الذي كان الموسم الماضي أحد أهم الأسماء الهلالية!!

أيضاً, يجب على ناصر الشمراني أن يدرك أنه يلعب لفريق الهلال الذي يطمح أي نجم إلى أن يرتدي شعاره.. وإن كان ناصر يحمل غضباً من جراء ركنه على دكة البدلاء فليعلم بأن الجمهور الهلالي يقف معه ويدعمه.. ولكن عليه أن يحول غضبه لمصلحة الفريق ليهز شباك المنافسين كما اعتاد عليه الجمهور.. وقتها لن يبقى لحظة في دكة البدلاء؛ فعطاء اللاعب سيجبر الجميع على احترامه.. أما إن بقي على ما هو عليه الآن فلن يتغير.. وسيظل أسيراً لدكة البدلاء.. وهذا ما لا يتمناه الجمهور الهلالي.. ومحبو ناصر!

أما ألميدا فهو لا يزال يبحث عن نفسه.. صحيح أنه يفتح المجال بتحركاته لإدواردو ليسجل.. لكنه في الوقت نفسه يضيع كرات سهلة، لا يمكن أن يضيعها مهاجم محلي وليس برازيلياً!

ألميدا قد يكون مكانه المناسب خلف المهاجم.. ولكن دونيس يصر عليه ليلعب مهاجماً.. وهذا ليس من مصلحة الهلال.. ولا يصب في مصلحة اللاعب.. وقد يخسر بسببه دونيس!

ويبقى سالم الدوسري الذي قدّم أمام النصر شيئاً من سالم.. ولكن على سالم أن يدرك أنه ما زال يملك الكثير ليقدمه.. فقط يحتاج سالم ليثق في نفسه وقدراته.. وأنه يملك الكثير.. وقتها سيكون نجماً خارقاً.. أما إن بقي على ما هو عليه فلن يتزحزح عن مكانه.. وإن أشاد به الجمهور اليوم فليعلم بأن هذا الجمهور هو من سبق وانتقده.. ولن يرضى عنه حتى يستمر في إثبات نفسه!

لاعبون لا يحتاج إليهم الهلال

الهلال يضم بين جنباته لاعبين، أدوا ما عليهم، ووجب إعارتهم أو انتقالاتهم بشكل تام.. وعلى رأس هؤلاء اللاعبين يأتي عبدالعزيز الدوسري الذي لعب هذا الموسم عشر مباريات لم يسجل فيها، ولم يصنع. ومشكلة الدوسري ليست في هذا الموسم.. بل هي مستمرة منذ ما يقارب ثلاثة مواسم؛ إذ لم يقدم فيها ما يشفع له ليستمر في صفوف الزعيم! والمشكلة أن دونيس يصر على أن يزج به في كل مباراة.. وهذا الأمر قد يكون أحد أسباب غضب الجمهور الهلالي على دونيس.. فالدوسري مُنح الفرصة ولم يقدم شيئاً.. وبالإمكان منح الفرصة لبديل شاب مثل عبدالكريم القحطاني أو عبدالمجيد السوط؛ فهما أحق بالفرصة ممن لم يستطع إثبات نفسه!

لاعبون مبدعون في نظر الجمهور الهلالي

منذ انطلاقة هذا الموسم وهناك لاعبون في صفوف فريق الهلال يقف الجمهور الهلالي احتراماً وتقديراً لما يبذلونه من عطاءات فنية؛ جعلتهم في قلوب العشاق.. وعلى رأس أولئك اللاعبين يأتي (ياسر الشهراني ومحمد البريك وسعود كريري وهداف الفريق البرازيلي إدواردو)؛ فهؤلاء اللاعبون بعطاءاتهم واستمراريتهم على مستوى ثابت جعلوا الجمهور الهلالي يصفق لهم في كل حين ووقت.. مطالباً البقية بالحذو حذوهم.. واتخاذهم قدوة لهم!



العار.. والمجانين؟!

محمد الشهري

** قد يجد المرء صعوبة كبيرة في اكتشاف مكامن الظواهر السلبية أو المرفوضة الناتجة بالتبعية عن تدني مستوى الوعي في معظم المجتمعات، باستثناء مجتمعاتنا العربية على وجه العموم، والسعودية على وجه الخصوص، وتحديداً المجتمع (الكروي)، لاحظ أنني قلت: (الكروي) ولم أقل : الرياضي، باعتبار الرياضة بريئة تماماً مما يُقترف باسمها من (معايب) تدور رحاها فقط في إطار كرة القدم، براءة الذئب من دم يوسف، هذا عدا أن كرة القدم ما هي إلاّ واحدة من مئات الألعاب الأخرى، ومع ذلك ظلت تستحوذ على كامل النصيب والنصاب من ناتج تدني مستوى الوعي وتداعياته وعواقبه؟!.

** ولأننا بارعون في صناعة الرموز (المزيفة) كبراعتنا في توفير المناخ للنطيحة والمتردية لتصدّر المشهد، وقيادة الصفوف على مدى عقود، دون أن نقيم وزناً لما لهكذا (عبث) من تبعات على المدى البعيد، لأننا انشغلنا بالتصفيق لهم وتصنيف رمزياتهم وممارساتهم وترسيخها في الأذهان حتى تحولت مع مرور الوقت إلى تراث؟!

** الكثير، والكثير من الممارسات التي تم تمريرها والتغاضي عنها بدلاً من التوقف عندها ومنع تناميها وانتشارها درءاً لعواقبها، هي من (فرّخت) هذا الجيل (المتوتّر)، المتأزم، المحتقن الذي لا يؤمن بحق الطرف الآخر في الكسب، وإن حدث ذلك فالويل والثبور؟!!.

** هذا الجيل -المغلوب على أمره- الذي وجد نفسه أسير بيئة تصدّر له ثقافة ابتكرتها عقول مفلسة من قيم الرياضة وأخلاقياتها إلى درجة اعتبار الخسارة في كرة القدم (وصمة عار)؟!!.

** هذا الشعور (الوباء) بوقع الخسارة، هو بلا شك كفيل بخروج الأمور عن نطاقات التعاطي الطبيعي مع المكاسب والخسائر أسوة بسائر المجتمعات الكروية الأخرى، إلى حالة من الاحتقان والشحناء والرغبة المنفلتة بالانتقام.. ليس هذا فحسب، وإنما الذهاب إلى أبعد من ذلك من خلال (معايرة) الفرق الخاسرة بأقذع العبارات، والحطّ من قدر الكيانات، هذا على الرغم من أن لبعض الخسائر أسبابها ومسبباتها الخارجة عن شروط ومعايير التنافس الشريف، كما حدث للهلال أمام الفريق الاسترالي سيدني، حيث انهالت الشماتات والمعايرة بالخسارة، رغم اقتناع أصحابها بأن من فرض ذلك المشهد الفاسد، ليس الطرف المنافس، وإنما هو القاضي (الفاسد)؟!!.

** من هذا يتضح أننا قد أسرفنا كثيراً في مسألة ترك (الدرعا ترعى) إلى أن بلغت الأمور ما بلغته من ثقافات وتعقيدات أفضت وستفضي إلى المزيد من أسباب تحويل مسارات قيم وأهداف التنافسات الكروية عن طبيعتها ووجهاتها المفترضة؟!.

** نعم: فعندما تتسع رقعة تدنّي مستوى الوعي على أوسع نطاق، وعندما تتنامى وتتزايد أعداد الجهلاء والسفهاء، وبالتالي يصبح بمقدورهم فرض قناعاتهم وثقافتهم وسلوكياتهم على المشهد العام، هنا يجب ألاّ نسرف في لومهم كما أسرفنا في منحهم سُبل الوصول إلى هذا المستوى من الفكر ومن ثم فرضه كأمر واقع، بل علينا أن نلوم أنفسنا؟!.

** صحيح أن اسمها لعبة (كرة القدم) ولكن الصحيح أيضاً أن عشاقها ومريديها بالملايين، وأن هؤلاء الملايين لا يعيشون في كوكب آخر، أو أنهم يعيشون في معزل عن باقي شرائح المجتمع، بل على العكس، فهم أكثرية المجتمع، ما يعني أن أي انحراف -لا قدر الله- قد يكتنف فكر أو سلوك هذه الأعداد الكبيرة من المجتمع، لا بد أن يسري تلقائياً على البقية بحكم الاندماج.

** أنا لا أحلم بمدينة (أفلاطون)، ولا أحلم بمجتمع كروي ملائكي، ولكنني أحلم بمجتمع كروي يتعاطى مع الكرة ونتائج تنافساتها وفق أعرافها ونواميسها الطبيعية، لا وفق نفسيات الجهلاء والسفهاء وأصحاب الأجندات التي لا علاقة لها بكرة القدم وأغراضها النبيلة، أولئك الذين دلفوا إلى الساحة بقصد تحقيق أهداف غير نبيلة وغير شريفة.

** أحلم بمجتمع رياضي لا يتعاطى مع خسارة المنافس على أنها وصمة عار، مجتمع يباهي برفع شعار (نحن عقلاء) بدلاً من التباهي برفع شعار(نحن مجانين).



بكل تجرد
هلال الانتصارات ولجنة المسابقات



سليمان الجعيلان

أحرجت الانتصارات المتتالية لفريق الهلال والتي كان آخرها الفوز المستحق على (ثامن) ترتيب دوري عبداللطيف جميل فريق النصر لجنة المسابقات وتحديداً نائب رئيس اللجنة أحمد العقيل الذي تطفل على ترتيب الدوري وافتعل قضية صدارة الدوري وأزم الوسط الرياضي في مداخلته التلفزيونية (بعد) انتهاء مباراة الهلال والأهلي وليس (قبل) إقامتها ليعلن فجأة ودون مقدمات أو اعتبارات لعدالة ونزاهة المنافسات عن تصدر الأهلي في تصرف غريب ومريب وجديد على رياضة كرة القدم السعودية يؤكد أن وراء الأكمة ما ورائها!!..

ومما يثبت أن تدخل لجنة المسابقات الغير (بريء) في تحديد متصدر الدوري جاء فزعة لفريق الأهلي واستجابة للضجيج الأهلاوي هي تلك الانتقائية والتلاعب في المفردات القانونية في لائحة المسابقات, حيث إن رئيس لجنة المسابقات ونائبه عمدا في تبريرهما في زف فريق الأهلي إلى صدارة الدوري دون وجه حق إلى إيهام الوسط الرياضي بأن اللائحة تنص على المواجهات المباشرة في الاستناد إلى المادة رقم (14-3-1) والتي تنص على (ينظر لنتيجة «مباريات» الفريقين أو الفرق المتعادلة فيما بينها في النقاط) على الرغم من أن وجود مفردة (مباريات) في نص المادة وتعني (ذهاباً وإياباً) وهذا يبطل ويدحض تبريرات وتفسيرات رئيس اللجنة ونائبه اللذين أستغرب حقيقة التفافهما على اللوائح والأنظمة بهذه الطريقة المكشوفة وتبينهما لصدارة فريق الأهلي دون مبررات مقنعة أو مسوغات قانونية واضحة وكذلك أتعجب تجاهلهما وتغاضيهما عن بقية مواد الباب الرابع (احتساب النتائج) في لائحة المسابقات الذي يوضح ويكشف أن العودة إلى اللائحة لتحديد متصدر الدوري يكون في نهاية الدوري وليس من الجولة العاشرة منه كما جاء في المادة (14-3-3), حيث نصت على (في حال استمرار التعادل بالنقاط والأهداف ينظر إلى فارق الأهداف في «كامل البطولة» ما له من أهداف ناقص ما عليه، وإذا استمر التعادل يفوز الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف في كامل البطولة) وأعتقد إقحام جملة (في كامل البطولة) مرتين في المادة هو دليل كاف على أن اللائحة واضحة لإنصاف وتأكيد صدارة الهلال بشرط الابتعاد عن الاجتهادات الخاطئة أو التفسيرات الموجهة!!..

على كل حال إن حذف جدول ترتيب الدوري من موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم الرسمي مباشرة بعد التدخل غير القانوني وغير المنطقي الذي قامت به لجنة المسابقات هو اعتراف ضمني بالخطأ الذي ارتكبته لجنة المسابقات ويدين رئيس وأعضاء لجنة المسابقات ويطعن في عدالة المنافسات إذا كانت الأمور تدار بهذه الكيفية المفضوحة في المجاملات من اللجان والحكام مع فريق الأهلي وأزعم بل أجزم أن الاتحاد السعودي ينتظر أن يفتك هذا الاشتباك في النقاط بين الهلال والأهلي حتى يعيد جدول ترتيب الدوري إلى موقع الاتحاد الإلكتروني وحينها سيتأكد الجميع أن ما حدث هو مجرد فزعة غير محسوبة وغير مدروسة من لجنة المسابقات في توجيه البطولات خارج الملعب أفسدها وأبطلها هلال الانتصارات داخل الملعب!!.

نقاط سريعة

** أثبتت مستويات فريق الهلال المتذبذبة والمرتبكة والمتكررة في المباريات الكبيرة والمواجهات الحاسمة أن الهلال يعاني من مشكلة معنوية قبل ما تكون فنية بدليل العشوائية والفوضى التي تسيطر على أداء لاعبي فريق الهلال في المباريات القوية على العكس تماماً في بقية المباريات وهذه المشكلة يفترض دراستها ومناقشتها من إدارة نادي الهلال مع الجهاز الفني لإيجاد حلول عاجلة وناجعة لها بأسرع وقت ممكن وقبل ما يندم الهلاليون حين لا ينفع الندم!!.

** أجزم أن فريق التعاون من أقوى الفرق فنياً ومن أكثر الفرق تنظيماً ومع ذلك استطاع الهلال أن يتغلب عليه في الدوري وفي مسابقة كأس ولي العهد وأزعم أن السبب هو دخول لاعبي الهلال لمباريات التعاون دون هاجس المواجهات الحاسمة وهذا يعزز ما أريد أن أصل إليه بأن مشكلة الهلال الحقيقية معنوية في المباريات الكبيرة!!.

** انتقدت وبشدة قبل أسبوعين أداء وعطاء لاعب الهلال سالم الدوسري داخل الملعب ويستحق أن أعود وأثني وأشيد بقوة بروحه وحماسه في مباراة فريقه أمام النصر ومساهمته في فوز فريقه وانتزاع ثلاث نقاط كانت مهمة!!.

** ما قام به لاعب فريق النصر حسين عبدالغني من تهجم بألفاظ مسيئة واضحة على لاعب الهلال محمد البريك ظهرت في وسائل التواصل الاجتماعي هي أمام رئيس لجنة الانضباط الأستاذ خالد البابطين الذي أكد في تصاريحه الإعلامية الأخيرة بأن اللجنة سوف تأخذ بالتصوير الشخصي في محاسبة ومعاقبة المتجاوزين!!.



صح لسانك

* كانافارو لا يتحمّل الهزيمة من الهلال

(رئيس النصر)

- صدقت

* هل تؤيّدون إقامة جولة من الدوري خارجباً

(رابطة المحترفين)


- وتكون سياحة وانتداب

* بهوي نائم في الملعب

(عنوان صحفي)


- لأن اللي تعاقد معه في غيبوبة



فواصل

- كما كان متوقعاً كسب الهلال مواجهته أمام النصر واستمر في الصدارة بمشاركة الأهلي. ولم ترتق المباراة بمستواها الفني إلى ماكان المتابعون يطمحون إليه. ولكنها لم تخل من الإثارة والمتعة.

* وقع الحكم الروسي في بعض الأخطاء وبعضها فادح كضربة الجزاء النصراوية ولكن الجميع تقبل منه ذلك كون الأخطاء كانت على الفريقين والحكم لم يدخل بتصور مسبق أو تحت ضغط معين كما يحدث من الحكم المحلي.

* * *

- المهاجم الاتحادي ريفاس خطف نجومية التهديف هذا الموسم من المهاجم الأهلاوي عمر السومة، حيث كشف ريفاس عن إمكانيات تهديفية عالية جداً. وأكد أن الملاعب في العالم مليئة بالهدافين الكبار وبأسعار في متناول أنديتنا.

* * *

- من يصدق أن المهاجم السعودي الذي استغني عنه الهلال ويلعب حالياً للرائد فهد الجهني سجّل في الدوري حتى الآن أهدافاً أكثر من رأس الحربة البرازيلي (ألميدا) الذي تعاقد معه الهلال لا ليكون بديلاً عن الجهني ولكن ليكون بديلاً عن الشمراني!!!

* * *

- استعاد الرائد شيئاً من حضوره وتوازنه في الدوري بعد فوزه الأخير على هجر. الرائد يحتاج إلى المزيد من العمل الفني والجهد من قبل اللاعبين ليكون في المركز الذي يليق به.

* * *

- عندما يبدأ الإعلاميون المحيطون بالرئيس في الدفاع عنه ومهاجمة أطراف أخرى من مكونات النادي فاعلم أن الرئيس بات يعيش أزمة واستخدم هؤلاء الاعلاميين الذين تخلوا عن قيم مهمتهم وأخلاقياتها ومبادئها. وهؤلاء الإعلاميون ممكن ان يكونوا في الإعلام المقروء او الجديد أو مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى في البرامج الفضائية.



كاركتير

رشيد السليم







الهلال يواصل تحضيراته للقادسية.. والعابد يبدأ برنامجه الإعدادي


تدريبات الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

واصل الهلال تحضيراته استعداداً لمواجهة القادسية عند الساعة الـ ٥:٥٠ من مساء بعد غد الاثنين، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن الدور ربع النهائي من بطولة كأس ولي العهد، فيما يبدأ لاعب الوسط نواف العابد يوم الأحد برنامجه، وذلك بعد أن أجرى عملية جراحية بموضع إصابته في عضلات أسفل البطن.

وفي الأثناء، زار قائد العين الاماراتي هلال سعيد نادي الهلال مساء أمس اذ التقى بزملائه لاعبي الهلال على رأسهم قائد الفريق ياسر القحطاني الذي سبق أن زامله في نادي العين إبان احترافه قبل أعوام في الدوري الاماراتي، كما التقى بإدارة النادي التي قامت بتكريمه بدرع تذكاري.

من جانب آخر زار المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات نادي الهلال والتقوا الثنائي البرازيلي إدواردو وألميدا اذ سلموهم جائزة "هدية رياضي" الخاصة بالدعوة للإسلام.



كارلوس إدواردو .. التخصص الجديد في مرمى النصر


كارلوس إدواردو.. سجل حضوراً مميزاً مع الهلال

الرياض - خالد غادن

قلّ ما نجد الجماهير الهلالية متفقة على رأيٍ واحد هذا الموسم، فتجِد حول المدرب أو المستوى آراء متفاوتة، ومتناقضة عن الأخرى، إلا حينما يتعلق الأمر بالمهاجم البرازيلي كارلوس إدواردو، أو ما ظنتهُ الجماهير في بادئ الأمر لاعب وسط مهمّته أن يصنع الفرص والأهداف لمهاجمي الفريق الذين يتقدمهم مواطنه أيلتون ألميدا، لتتفاجأ فيه يتزعّم صدارة هدافي الفريق لهذا الموسم، ويسجل ما يفوق ما سجله المهاجمون الآخرون مجتمعين.

راقص "السامبا" بدأ مسيرته مع فريقه الحالي بحسم كأس السوبر، ليُقدم نفسه بشكلٍ رائع للجماهير "الزرقاء"، وأكمل تميّزه مع نهاية الدور الأول ل"دوري عبداللطيف جميل" بتزعمه قائمة صدارة هدافي الفريق، وفي المرتبة الثانية في قائمة هدافي الدوري متشاركاً مع مهاجم الأهلي السوري عمر السومة بعشرة أهداف من 11 مباراة شارك فيها، ليصبح ثاني أسرع لاعب في تاريخ "الأزرق" وضولاً لنقطة الهدف العاشر، خلف مواطنه "العقرب" ويسلي لوبيز الذي وصل إلى هذا الرقم في موسم 2012 - 2013 م من ثمانِي مباريات فقط.

وتمكن إدواردو (26 عاما) خلال 1355 دقيقة لعب في 17 مباراة بقميص "الزعيم" من المساهمة بتسجيل 19 هدفاً، بتسجيله 15 جميعها لم تكن من ركلات جزاء، وصناعة أربعة لزملائه، ليصِل معدل مساهمته بالأهداف لهدف كل 71.3 دقيقة، كما تسبب بركلتي جزاء جميعها نفذها ألميدا سجّل واحدة، وأهدر أخرى، إضافةً إلى إهداره بنفسه ركلة جزاء ضد الأهلي الاماراتي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2015 م، والتي تمكن من تصدّر قائمة هدافي أدوارها النهائية بأربعة أهداف بالمشاركة مع مواطنه مهاجم الأهلي رودريغو ليما، مع لعبه دقائق أقلّ من الأخير.

وبالعودة إلى مباراة ال"ديربي" الأخيرة، سجل نفسه متخصصاً جديداً في الشباك النصراوية، فمنذ قدومه جميع الأهداف الثلاث التي سُجلت للهلال كان طرفاً فيها، بتسجيله هدفين وصناعة هدف.

وتعلّق جماهير "الزعيم" آمالها على كارلوس، وتحديداً في الفترة المقبلة مع دخول أدوار الحسم في كأس ولي عهد، وانطلاق الدور الثاني من الدوري، وبداية مرحلة جديدة في البطولة الآسيوية للعام المقبل، وتأمل ألا يكرر مشهد ويسلي لوبيز قبل ثلاثة أعوام، فبعد قسمٍ أول تاريخي حطم فيه العديد من الأرقام، قدم أرقام مناقضة في القسم الثاني، ما جعله خارج أسوار الهلال مع نهاية الموسم، وهو ما لا تأمل الجماهير بتكراره هذا الموسم.



قائد العين الإماراتي في الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

زار قائد العين الاماراتي هلال سعيد نادي الهلال مساء أمس والتقى بزملاءه اللاعبين على رأسهم قائد الفريق ياسر القحطاني الذي سبق أن زامله في العين إبان احترافه قبل أعوام في الدوري الاماراتي، وادارة النادي التي كرمته بدرع تذكاري.

من جهة ثانية يبدأ لاعب الوسط نواف العابد اليوم الأحد برنامجه؛ بعد أن أجرى عملية جراحية بموضع إصابته في عضلات أسفل البطن.

من جهة أخرى زار المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات النادي العاصمي الازرق والتقوا الثنائي البرازيلي كارلوس ادواردو والتون الميدا وسلموهما جائزة "هدية رياضي" الخاصة بالدعوة للإسلام.



الشلهوب: تحديد بطل الدوري سيتأخر


محمد الشلهوب ظهر بمستوى مميز أمام النصر

الرياض - حمد الصويلحي

أكد لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب أنه كان متفائلاً بتحقيق الفوز قبل مواجهة "الديربي" أمام النصر، قال: "أتفاءل بالفوز في مثل هذه المباريات دائما، وكنا ندرك صعوبة هذا اللقاء خصوصا انها مباراة "ديربي" قوية، لذلك دخلنا المباراة ونحن عازمون جميعا على تحقيق الفوز والنقاط الثلاث وعدم التفريط بها وهذا ما تحقق لنا".

وعن ظهوره بشكل مميز في اللقاء بعد عودته من الاصابة ومساهمته في صناعة هدف الفوز الثاني قال: "أحمد الله على ذلك وبالتأكيد أن توفيق الله ثم مساعدة زملائي اللاعبين وتعاونهم معي ساهم في ظهوري بشكل جيد".

وحول عدم مشاركته بشكل أساسي وإمكانة ذلك في المباريات المقبلة أضاف: "أحترم قرارات مدير الجهاز الفني وما يراه من خيارات مناسبة له ويجب علي كلاعب محترف أن أكون جاهزا أيضاً للمشاركة في أي وقت وفترة التوقف المقبلة التي ستبدأ مطلع شهر يناير المقبل تعد فرصة لدراسة السلبيات والايجابيات لتصحيح الاخطاء وتلافيها اذا كان هناك اخطاء يراها الجهاز الفني.

وعن المنافسة القوية على صدارة الدوري مع الأهلي قال: "بالتأكيد أنها منافسة شريفة وقوية والدليل نهاية الدور الأول بتساوي الفريقين بالنقاط، ومن وجهة نظري أن هوية بطل الدوري لن تتحدد قبل نهاية الدوري بوقت طويل وسيتأخر حسم اللقب خصوصا ان الهلال والأهلي ثابتان بالأداء القوي وطريق الانتصارات وعدم التفريط بالنقاط بسهولة مما يضاعف من حجم المنافسة بينهما بشكل اقوى"



عجز مالي سنوي.. وهدر لمفهوم الاستثمار الصحيح
عقود الرعاية تحوّلت إلى كابوس في الأندية



الأهلي والهلال .. أحد الأندية التي لم تستفد من استثمار الموارد المالية بالشكل الصحيح

الرياض - محمد الشاهين

من حين إلى آخر يطرح التساؤل الأبرز على الساحة الرياضية السعودية، ما مدى استفادة أنديتنا المحليّة من عقود الرعاية التي طوّقت عالم كرة القدم في العالم أجمع، وكانت بمثابة الضوء الآتي من بعيد في ظلام دامس تسببت به الديون والالتزامات المتتالية."الرياض" بدورها حصلت على معلومات وافية تؤكد أن مجال الاستثمار الرياضي في أنديتنا السعودية لايزال يئن ويعاني الأمرين، والأسباب تتعدد.. جزء كبير يتحمله مسؤولو الأندية بعدم إدارتهم للموارد كما يجب، على الرغم من التزام الشركات بدفع المبالغ المالية في وقتها من دون تأخير، بل وفي كثير من الأحيان تقدم دفعات من تلك المبالغ عن موعدها المحدد.

وعلى الرغم من وجود مداخيل أخرى ثابته تحصل عليها الأندية السعودية من دون النظر إلى حقيبة الرعاة، فإن الأندية الكبيرة في الدوري السعودي للمحترفين والتي تتواجد في مقدمة الركب بشكل مستمر تصل مداخيلها السنوية من عقد رعاية الدوري والنقل التلفزيوني ورابطة دوري المحترفين إلى نحو 30 مليون ريال سنوياً، علماً بأن أقل الأندية دخلاً في "دوري جميل للمحترفين" يحصل على 15 مليون ريال سنوياً!.

وكمثال بسيط يترك فيه حريّة التعليق وتقييم الأمور للقارئ العزيز، فإنه يجب التنبيه إلى أن مبالغ عقود الرعاية لاتدخل خزائن الأندية مباشرة، بل إن هناك مبلغاً مالياً ثابتاً يقدّمه من الشركات المسوّقة لحقوق الأندية كما يحدث في أندية الهلال والاتحاد والنصر، مقابل حقيبة من الرعاة الذين تجلبهم إلى النادي ويستفيدوا من اسمه الجماهيري بالحصول على علامته التجارية ووضع الشعارات الخاصة على القمصان ومادون ذلك، أما مايزيد على المبلغ المقدّم إلى النادي، فإن أرباحه الخاصة تعود إلى الشركة التي تكون التزمت بالمبلغ السنوي المتفق على دفعه إلى إدارة النادي الذي مثل الكيان حينها وتتضمن تلك الحقيبة الرياضية "الدخل الجماهيري"، فمهما زاد أو نقص حجم الرعاة فإن ما تحرص عليه الإدارة بشكل أبرز هو وصول الإيرادات المتفق عليها سلفاً، ولايمنع الحصول على مداخيل أخرى بالاتفاق مع المسوّق الحصري، وهو مايحدث في كثير من الأندية السعودية وحول العالم حالياً.

نقطة أخرى مهمة ربما تغيب عن البعض، وهي افتقاد الأندية السعودية لمبدأ الاستمثار بالمبالغ المدفوعة، فكل مايحصّل في الخزينة يدفع مباشرة على استحقاقات وملايين أثقلت كاهل المسؤولين الحاليين، ربما يتحملها من سبقهم وغادر من دون حسيب أو رقيب.

وطبقاً لدراسة مثبته فإن 50 % من مصاريف النادي بشكل عام تصرف على اللاعبين الأجانب، رقم مخيف يتواجد في قوائم الأندية السعودية الخمسة الكبرى حالياً، أما اللاعب السعودي فتبلغ نسبة ما يحصل عليه من الميزانية المعتمدة سنوياً مابين 18 _ 20 %، وهناك مصاريف تشغيل أخرى لحقوق الرعاية ورواتب العاملين والانتدابات تصل نسبتها إلى 15 %، وتختص النسبة الأخيرة بالجهازين الفني والإداري للفريق الكروي " من دون النظر للفئات السنية وباقي الألعاب بشكل عام".

65 % من المبالغ الثابتة التي تدخل خزينة الأندية الكبرى "الهلال النصر والاهلي والاتحاد وأخيراً الشباب" تذهب خارج البلاد من دون الاستفادة منها وتدويرها محلياً كما يحصل في كثير من الدوريات المتقدمة في عالم كرة القدم، نسبة مهولة تدل على ضعف واضح وهدر مالي وسوء استخدام للموارد وبشكل عام، فالاحترافية تغيب تماماً عن المشهد الكروي السعودي.

سوء اختيارات أجنبية تقود للتغيير المستمر في كل فترة انتقالات للاعبين، مشكلة أخرى تواجه الأندية التي عجزت بدورها عن إيجاد أي حل، فماذكر حقيقة غائبة ربما تفتح أبواباً من الأسرار الكبيرة التي سكت عنها الكثيرون وتحملوا فيها الضغوطات لعدم أيذاء من سبقوهم.. وهنا تدور الدائرة.



عزف منفرد
على شفا الإقالة


منيرة القحطاني

في الدوري السعودي يكثر القول إن فلاناً من المدربين يبحث عن الإقالة ليغادر وقد ظفر بالشرط الجزائي المجزي ويتفانون في رصد كل تشكيلة يلعب بها وتغييراته أثناء المباراة بل وصل بهم الحال أن يراقبوا انفعالاته ليثبتوا دعواهم ضده فمجرد سكونه على الدكة دليل لا مبالاة واهتمام منه، وكأن المطلوب منه أن يقفز مع كل كرة ويصرخ وينفعل إن ضاعت ويضرب في كل الاتجاهات إن سجلت هدفاً وعلى الرغم من إيماني التام أن المدرب الذي يحترم نفسه لا يفعلها ولكنه لدينا يجد نفسه فجأة مستغنى عنه بعد أن تضيق الإدارات ذرعاً بالضغط الجماهيري الموجه من قبل الإعلام وهو ما يثبت فشلها في الاختيار وتحمل تبعاته وصولاً للاستقرار الفني الذي تطمع أن يتحقق ولكن في يوم وليلة.

في الدوري السعودي مدربو الأندية أجمع على شفا الاقالة وربما قضى نحبه التدريبي منهم حتى الآن ستة مدربين والأخرون ينتظرون المصير ذاته بما فيهم المتصدر والوصيف فمجرد تعادل أو خسارة ربما تودي بهما مهما أظهرت إدارة الناديين من جلد وصبر في مواجهة الضغوط ستجد نفسها تمضي القرار بلا أدنى اعتبار للاستقرار بل سيقال حينها أن الفريق بحاجة إلى صدمة فنية تعيده إلى جادة المنافسة وعادة الصدمة لا تكون إلا بطرد المدرب في استعراض للقوة خصوصاً عندما يتكفل عضو شرف بتحمل تبعات ذلك والتكفل بالشرط الجزائي أو عقد المدرب الجديد.

في هذا الدوري المدرب هو المسؤول عن ضياع ركلات الجزاء وهو السبب في أخطاء الدفاع والمتهم الأول عن فوضى الوسط وهو وراء رعونة التهديف وغياب الجدية أمام المرمى وكم من مدرب كانت لديه جميع الأدوات للنجاح ولكن خذله اللاعبون وفشل في تحقيق أي منجز فاتجهت سهام النقد له وحده تحمله أسباب الاخفاق وترك اللاعبين بلا عتاب أو لوم بل وجدوا لهم عذراً أقبح من فعل وقالوا المدرب لم يحسن توظيفهم أو يفهم نفسياتهم بينما هم في الحقيقة من تآمر على طرده بتخاذلهم ومع ذلك نجوا من العقاب وغضب الجماهير.

الدوري السعودي لا يوجد فيه متخصصون في الأندية يناقشون المدرب مناقشة فنية بعد أي اخفاق فيكرر الأخطاء ذاتها فتسمع من الجمهور تهمة بلا دليل تقول: إنه عنيد مكابر لا يغير قناعاته ولا يقبل التدخل في عمله فيصبح الكل منظراً يضع التشكيلة ويستبعد اللاعبين ويرسم الخطة ويدعي أنه أفهم وأدرى، ربما تستغني إدارة عن المدرب وتصرح بمبرراتها القوية في ذلك ثم تعود الإدارة ذاتها للتعاقد معه.

في دورينا يحضر المدرب داهية ولكن تنصب المشانق قرباناً لبقاء الفشل الإداري فيغادر سباكاً.



منصة النقد
الشقق الفضائية


ما إن بدأ الوضع الإعلامي يتحسن بعض الشيء ويحقق بعض مطالب الوسطين الرياضي والاجتماعي بضرورة تدخل الجهات المختصة العاجل وضبطها الانفلات الاعلامي الرياضي الفضائي الذي تخطى كل الخطوط الحمراء وأضر بمصالح الوطن وضرب بها عرض الحائط من خلال استضافة مشجعين متعصبين جاءوا بصفة إعلاميين هم أبعد من أن يكونوا كذلك، وابتلي بهم الوسط الرياضي والاجتماعي وأصبحوا يرسخون التعصب وثقافة الكراهية بين ابناء الوطن من أجل كرة قدم.

هؤلاء ما أن تخلصت منهم بعض البرامج والقنوات إما لقناعة واعتراف بخطأ أستضافتهم وإما تنفيذا لأمر جهة مسؤولة حتى ظهرت قنوات أخرى سارعت بتلقفهم وعرضهم من جديد في قالب كوميدي اعتقادا منها أنها تكسب المشاهد ومن ثم الربح المالي الذي (لا بارك الله فيه) ما دام يرسخ التعصب ويفرق ولا يلم شمل المجتمع ويضر باللحمة الوطنية.

المؤسف أن هناك من استغل ضعف الرقابة وسهولة إنشاء قناة أدواتها فقط دكان أو شقة صغيرة وبعض الكاميرات وأجهزة الاخراج والاعداد والنقل، وبعضها عملها من دون ترخيص في الغالب وربما تجد داعمين خلف الكواليس لديهم أجندة ضد هذا النادي أو ذاك، لذا بمجرد معرفة هوية بعض الضيوف تكتشف الاهداف وإلا كيف توصف بطولة تحمل اسم قائد الوطن وولي الأمر بأنها بطولة حواري، من قبل مدافع فاشل ليس له تاريخ في كرة القدم لمجرد أن الذي نال اللقب الفريق المنافس لفريقه.

وهنا ليس جديدا المطالبة بالتدخل من الجهات المسؤولة وعلى رأسها وزارة الاعلام ومحاسبة مالكي هذه القنوات وإن أدى الأمر لإغلاقها خاصة وسياستها الاعلامية تتنافى تماما مع مصالح الوطن والظروف التي يعيشها بتكالب الاعداء عليه، وحاجته بصورة أكبر لتلاحم مواطنيه داخليا بشكل أهم من الكرة والمتعصبين الذين لا يعون بخطورة ما يبث على عقول الكبار والنشء وابعاده وتأثيره.



في الشباك

أنقذت الحلول الفردية المتمثلة في موهبة محمد الشلهوب والبرازيلي كارلوس ادواردو الهلال من تخبطات مدربه جيورجيس دونيس فمن شاهد الفريق في أول نصف ساعة أمام النصر لا يكاد يصدق أن هذا هو "نادي القرن".

* أمام الهلال لا يحتاج بعض مدربي الفرق إلى جهد وخطة لعب فقط التركيز على سلمان الفرج عندما تكون الكرة في حوزته وقطعها ومن ثم السير لمرمى خالد شراحيلي بسلام!

* تتساءل الجماهير الى متى وحسين عبدالغني يمارس التجاوزات ويكون طرفا ثابتا في كل المشاكل فمن مرزوق العتيبي وحسن خليفة صاحبا "الكف والعصا" الشهيرين الى تيسير النتيف وأحمد الفريدي والروماني رادوي وحسن معاذ ومشعل السعيد واخيرا وليس آخرا محمد البريك وبعدها يظهر كالحمل الوديع متقمصا دور المظلوم.

* الى متى وإدارة الهلال صامته وتتفرج على مهازل المدافع البرازيلي رودريقو ديغاو الذي لم يقدر قيمة الفريق وبحث عن البطاقه الحمراء وكأن لسان حاله يقول "ساهمت بالخروج من الآسيوية وتبقى الدوري" وللتذكير فقط البطولتان اللتان حققهما الفريق وهما الكأس والسوبر الاولى بعد خروجه والثانية تحققت بغيابه.

* أن توصف أغلى البطولات والمرتبطه بأغلى الناس أنها بطولة حواري من قبل أحد اللاعبين المعتزلين المغمورين يجب الا يمر مرور الكرام وأن يكون من سمح له أول من يحاسب قبل اللاعب فتبني فلول المتعصبين خطر على اللحمة الوطنية.

* أين الرئاسة العامه لرعاية الشباب واتحاد الكرة من مهازل أناشيد الاندية التي أصبحت تتساوى مع النشيد الوطني السعودي ويقف لها اللاعبون متسمرين وبصورة سيئة تدعو إلى التدخل وإلغائها خصوصا انها لا تقدم ولا تؤخر سوى الإساءة للانتماء للوطن وتغليب الولاء للفريق.

* من يتصور أن الهلال صاحب التاريخ والبطولات الذي فرقه السنية في قمة الترتيب ولديها كم هائل من المواهب الكروية لا يزال عاجزا عن إيجاد قلب دفاع أو لاعب محور يدعمان الفريق الأول.
صياد





العابد يبدأ تدريباته التأهيلية وكواك يعود
الهلال يواجه سيناجوكي الفنلندي ودياً يوم 15يناير



نواف العابد

خالد الحصان – الرياض

أنهى لاعب الهلال المحترف الكوري كواك تاي هي تدريباته التأهيلية ودخوله بالتدريبات الجماعية، وذلك بعد أن اختتم البرنامج العلاجي والتأهيلي بنجاح، حيث سيكون من ضمن الـ ١٨ لاعباً المشاركين ضمن لقاء فريق القادسية في دور ربع النهائي من كأس ولي العهد والتي ستقام بعد صلاة مغرب، يوم الغد، على ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ومن جانب آخر وصل، صباح الجمعة، اللاعب نواف العابد قادماً من ألمانيا، بعد إجراء جراحة ناجحة في موضع إصابته «أسفل عضلات البطن» ، إذ سيجري برنامجيه العلاجي والتأهيلي بمقر النادي.

ومن المتوقع بأن يكون غياب اللاعب لا يتجاوز الشهر إذ سيواصل علاجه في عيادة النادي وسيبدأ خلال اليومين المقبلين الجري بشكل خفيف ضمن البرنامج التأهيلي المعد له، ومن المنتظر بأن يعود للمشاركة مع الفريق في أول مباراة سيخوضها الفريق بعد نهاية فترة التوقف التي ستبدأ مطلع يناير المقبل، ومن جهه أخرى، توصلت إدارة كرة القدم بالهلال إلى اتفاق مبدئي مع بطل الدوري الفنلندي سيناجوكي لمواجهته وديا في الـ15 من شهر يناير المقبل، خلال فترة التوقف المقبلة ضمن البرنامج الإعدادي الداخلي الذي أقره مدير الجهاز الفني اليوناني جورجيوس دونيس ويتخلله حصتان تدريبيتان صباحية ومسائية، ومباراتان وديتان الأولى سيتم تحديد موعدها لاحقاً، إما ضد أحد الأندية المحلية أو الفريق الأولمبي.



الهويش يدير لقاء الهلال والقادسية

أحمد البحراني - الأحساء

أسندت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم مهمة قيادة مواجهة فريقي الهلال والقادسية غدا الاثنين في دور الـ8 لمسابقة كأس سمو ولي العهد -التي ستقام على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض (5.50 مساء)- للحكم الدولي محمد الهويش، ويعاونه الدوليان عبدالعزيز الأسمري، وفهد العمري، وخالد الطريس "رابعاً"، والدولي السابق مهنا الشبيكي "مقيماً".



ألفا من جماهير «الديربي» يتفاعلون مع مبادرة «فرقنا ما تفرقنا»


من مباراة النصر والهلال

اليوم - الرياض

تفاعل أكثر من 21 ألف متفرج من جماهير ناديي النصر والهلال مع المبادرة الوطنية «فرقناماتفرقنا» التي يتبناها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالتعاون مع رابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، في اللقاء الذي جمع الفريقين، الخميس الماضي، في الجولة السابعة المؤجلة من المسابقة.

ولاقت المشاركة ترحيباً واسعاً من الجماهير بلفتة تعكس الأهداف السامية التي تسعى المبادرة إلى تحقيقها لنبذ ظاهرة التعصب بين الأوساط الرياضية.

وبدأت المشاركة بنزول مجموعة من الأطفال برفقة لاعبي الفريقين إلى أرضية الملعب قبل انطلاق المباراة يرتدون قمصانا تحمل شعار المبادرة، ثم حمل اللاعبون بنر طويلا في رسالة للجماهير الرياضية التي زينت مدرجاتها بأعلام المبادرة أيضاً للحد من التعصب الذي بات أحد أبرز التحديات التي تواجه المجتمع الرياضي بعد تفشي هذه الظاهرة.

وبهذه المناسبة عبر نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فهد السلطان، الشكر والتقدير لإدارة ولاعبي وجماهير الناديين على دعمهم وتفاعلهم الرائع مع المبادرة، معتبراً المشاركة ناجحة بكل المقاييس.

وقال الدكتور السلطان: استطعنا، ولله الحمد، أن نوصل رسالة وأهداف المبادرة في محفل رياضي مهم، بأن الرياضة هي تنافس شريف وعلينا تقبل الخسارة كما نفرح للفوز، لافتاً النظر إلى أنه من الضروري الالتزام بأساليب الحوار الحضارية كخطوة أولى نحو مجتمع رياضي بدون تعصب، بالإضافة إلى البحث عن المسببات والحلول التي تسعى المبادرة إلى معالجتها عبر العديد من الفعاليات والأنشطة وورش العمل يقوم عليها نخبة من المختصين بهذا المجال.

وتمنى نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في ختام حديثه، من بعض وسائل الإعلام تخفيف حدة الحوار والبحث عن المنطق في بعض البرامج التي تؤجج التعصب، مطالباً الجماهير بعدم الانجراف وراء بعض التصرفات التي تهدف للإثارة في المقام الأول، آملاً في الوقت ذاته أن تتخذ هذه البرامج منحىً تثقيفياً لمتابعيها ورفد الجهود التوعوية للجهات ذات الاختصاص ومنها «فرقناماتفرقنا» للوصول إلى الأسلوب الحواري الأمثل مما يسهم في تطور الرياضة وجميع القطاعات المرتبطة بها.

الجدير ذكره أن «فرقناماتفرقنا» تهدف إلى الترويج لمفاهيم الحوار بين جميع المتنافسين في القطاع الرياضي، والتأكيد على قيم الحوار والتلاحم الوطني والحد من ظاهر التعصب الرياضي التي باتت تؤرق الوسط الرياضي نظير انعكاساتها السلبية على شرائح المجتمع .



بعد طرح فكرة إقامة بعض جولات الدوري في الإمارات وقطر
النويصر: سنلعب خارج البلاد.. والفائدة للأندية



محمد النويصر

بدر العيسي - الدمام

كشف نائب رئيس اتحاد القدم رئيس رابطة دوري المحترفين محمد النويصر عن فكرة إقامة جولة او جولتين خارج المملكة الموسم المقبل وان هذا المقترح تقدم به للجنة المسابقات في شهر جون الماضي، وتأتي هذه الرغبة منه للتسويق وزيادة جماهيرية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وانه يجب في عالم كرة القدم التفكير خارج الصندوق وأن لا يكون تفكيرنا محدودا في جميع أمور الحياة، ورغم وجود معارضين لهذه الفكرة إلا أن هذا شيء طبيعي، ومتعارف عليه في حال وجود اي فكرة جديدة، والكل يتذكر تدشين الرابطة لفكرة النقل في لايف ستوري ببرنامج سناب شات للمباريات وتميزنا بذلك بعد ان تجاوزت المشاهدات مئات الملايين.

وأضاف النويصر في حديثه لـ"الميدان": حالياً الدوري الانجليزي في حالة جدل من إقامة اي مباريات خارج حدود البلاد فمع تفكيرنا في هذا الشأن نجد دوريات أخرى تشاركنا الأفكار، فعندما يتم تفعيل بيع منتجات الأندية بالشكل المطلوب سنجد ان مبيعات أنديتنا تباع في المدن التي ستقام فيها المباريات، فالفكرة حالياً منحصرة بين دبي وأبو ظبي والدوحة، وهذا شيء إيجابي لو تم تطبيقه اعتباراً من الموسم المقبل.

ومضى قائلاً: إن اقامة السوبر خارج البلاد كانت فكرته في عام ٢٠١٢ وتم تطبيقها عام ٢٠١٥، ونعرف الفوائد المالية التي حصلت من إقامة المباراة في لندن، وهذا لم يكن يتحقق لولا توفيق الله ثم التفكير بشكل إيجابي خارج الصندوق.

واختتم حديثه النويصر قائلا: لن تطبق الفكرة دون موافقة لجنة المسابقات واتحاد القدم ومسؤولي الاندية وهذا ما سيتم خلال الأيام المقبلة في الاجتماعات، فلو حصلت موافقة جميع الاطراف سيكون ذلك إيجابياً على جماهيرية وشعبية الدوري لدينا وأيضاً للأندية في التسويق لمنتجاتها بالشكل المطلوب.





الهلال يقفل الباب أمام الطامعين في إدواردو بــ :
ليس للبيع



تألق إدواردو مع الهلال وبات مطلبا للأندية. تصوير: بدر الحمد

فارس المحيميد من الرياض

كشفت مصادر لـ "الاقتصادية"، أن عروضا عدة وصلت إلى إدارة نادي الهلال ترغب في التعاقد مع اللاعب البرازيلي كارلوس إدواردو، من أندية أوروبية وخليجية تطمع الظفر به بخيار شراء العقد أو الإعارة، إلا أن إدارة الهلال اختزلت الرد بنص لا يتجاوز ثلاثة كلمات: "إدواردو ليس للبيع".

وأكدت إدارة الهلال أنها لن تفتح أي مفاوضات بخصوص بيع عقده أو الإعارة.

وشدد مصدر مطلع بأن إدواردو مرتاح من كل النواحي مع الهلال، وقال: "يتردد بين فترة وأخرى أن اللاعب غير مرتاح مع الهلال، ويرغب في العودة إلى الملاعب الأوروبية في فترة الانتقالات الشتوية، وهذا الأمر عارٍ من الصحة لأن اللاعب يرغب في الاستمرار ويصف الأجواء بأنها مشجعة".

ولاحقت الأنظار إدواردو منذ مثل الهلال، بعد أن قدم مستويات مميزة، حيث يعد هداف فريقه في دوري عبد اللطيف جميل بعشرة أهداف، فضلا عن أنه حسم لقب كأس السوبر في أول مباراة له مع الهلال، إضافة إلى تسجيله لأربعة أهداف في أربع مباريات في دوري أبطال آسيا.

ميدانيا، بدأ الهلال تحضيراته الميدانية استعدادا لمواجهة القادسية، على ستاد الأمير فيصل بن فهد في الملز، ضمن الدور ربع النهائي من كأس ولي العهد، حيث تركّزت الحصة التدريبية في مجملها على الجانب الفني، إذ بدأت بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق اليوناني دونيس مدير الجهاز الفني، تدريبات التمرير السريع والضغط على حامل الكرة، اختتمها بتطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء.

من جانب آخر، يبدأ اللاعب نواف العابد اليوم برنامجه؛ وذلك بعد أن أجرى عملية جراحية بموضع إصابته في عضلات أسفل البطن.



الأهلي لم يخسر .. الهلال لم يتعادل .. وهجر لم يفز خلال 13 جولة
3 أصفار .. لم تتحرك




«الاقتصادية» من الرياض

بنهاية الجولة الـ13 من دوري عبداللطيف جميل، استقرت المقاعد بعد أن شهدت تذبذبا من الثالث حتى الـ13، في ظل ثبات الأهلي، والهلال، وهجر في مراكزهم، وإن كان الصراع على الثالث اشتد بين الاتحاد والتعاون قبل أن ينتزعه الأول بالفوز على خصمه، بفارق نقطتين بعد أن كان متخلفا عنه بنقطة، فيما لم يستقر النصر "حامل للقب" على مقعد معين، قبل أن يستقر على الثامن.

وبزغ نجم التعاون الذي ثبت أقدامه بين الكبار بـ24 نقطة، وتقدم للفتح "19 نقطة" متخطيا الفيصلي "16 نقطة"، وهبوط حاد وانهيار للشباب، ثم النصر.

وأنهى الأهلي والهلال الدور الأول برصيد 33 نقطة، إلا أن الأول يتفوق بفارق المواجهات المباشرة، وهي التي دفعت النصر للثامن بعد أن تساوى مع الشباب، والخليج برصيد 18 نقطة. ولم تتحرك خانة الخسارة، والتعادل، والفوز حيث ظل "الصفر" حاضرا في خانات ثلاثة أندية، بعد أن نجح الأهلي في عدم تسجيل أي خسارة مواصلا تحطيم رقمه القياسي في دوري المحترفين بوصوله إلى المباراة رقم 47 دون خسارة، فيما لم يسجل الهلال أي تعادل، وهجر أي فوز، ويعد النصر والخليج الأكثر تعادلا بواقع ست مباريات لكل منهما.

وطبقاً لموقع إحصاءات رابطة دوري المحترفين السعودي، لعبت خلال 13 جولة، 91 مباراة، 67 منها انتهت بالفوز، و24 منها انتهت بالتعادل "15 مباراة انتهت بالتعادل الإيجابي و9 بالتعادل السلبي"، سجل فيها 236 هدفا بمعدل "2.59" هدف لكل مباراة، 132 هدفا للاعبين محليين، و94 هدفا للاعبين أجانب.

واحتسب خلال 91 مباراة 36 ركلة جزاء، سجل منها 23، وأهدرت 13، ويعد الأهلي والاتحاد الأكثر حصولا عليها بواقع ست ركلات جزاء، فيما تعد أندية التعاون, والخليج, والرائد, والوحدة, ونجران, وهجر الأكثر احتسابا ضدها بواقع أربع ضربات جزاء، والحكم فهد المرداسي الأكثر احتسابا لها بواقع أربع ركلات جزاء. ويعد هجوم الهلال الأقوى بواقع 31 هدفا، ودفاع الأهلي الأفضل حيث لم يستقبل سوى ستة أهداف، وهجر الأقل تسجيلا للأهداف حيث لم يسجل سوى تسعة، بينما استقبلت شباكه 30 هدفا كأكثر الأندية استقبالا للأهداف، والجولة الثامنة غزيرة بالأهداف حيث سجل فيها 25 هدفا، وشهدت ست مباريات ركلات جزاء. وبرزت خلال 13 جولة 340 بطاقة صفراء "الرائد الأكثر بـ32 بطاقة، و20 بطاقة حمراء "نجران الأكثر بـ5 بطاقات"، وشهد لقاء الفتح وهجر تسع بطاقات صفراء، فيما تعد مباريات الخليج مع نجران, والفتح مع التعاون, والاتحاد مع التعاون الأكثر ظهورا للبطاقات بواقع بطاقتين، وكان أكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الصفراء: شكري الحنفوش بـ29 بطاقة، فيما كان أكثر الحكام إبرازاً للبطاقات الحمراء: تركي الخضير, خالد صلوي, وصالح الهذلول بـ3 بطاقات.

وحضر الحكم الأجنبي في سبع مباريات، مقابل 84 مباراة إدارة الحكم المحلي حيث يعد الحكام تركي الخضير, وخالد الطريس, وشكري الحنفوش, وعبدالرحمن السلطان, وفهد المرداسي, ومحمد الهويش الأكثر إدارة للمباريات بعد أن قادوا ست مباريات.





إغلاق تدريبات الهلال



الرياض – الرياضية

واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال اليومية مساء يوم السبت استعدادا لمواجهة ربع نهائي كأس ولي العهد أمام فريق القادسية يوم الاثنتين والتي ركز من خلالها مدرب الفريق جورجوس دونيس على الجوانب الفنية بمشاركة جميع اللاعبين قبل أن يعتمد بعض الجمل التكتيكية والضغط على حامل الكرة والتحركات بدون كرة في الوقت الذي قرر فيه الجهاز الفني لفريق الهلال إغلاق التدريبات الجماعية يوم الأحد وعدم السماح للجماهير ووسائل الإعلام من متابعة المران

ومن جانب أخر بدا اللاعب نواف العابد برنامجه التأهيلي بعد علميته الجراحية التي أجراها في عضلات البطن



اتحاد القدم يدرس إقامة جولة من دوري جميل خارج البلاد



الرياض - الرياضية

قال عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد العقيل أن نائب رئيس الاتحاد ورئيس رابطة المحترفين محمد النويصر اقترح إقامة جولة من دوري عبد اللطيف جميل خارج البلاد.
وانتهت يوم الجمعة فاعليات الدور الأول من منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.
وأوضح العقيل في تغريدات عبر حسابه الرسمي بشبكة "تويتر" أن: "فكرة إقامة جولة من الدوري خارج البلاد اقترحها محمد النويصر.".
وأكمل: "الفكرة يتم دراستها حالياً بجدية في الدوري الإنجليزي.".
واختتم عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي تغريداته بتوجيه سؤال للجماهير السعودية: "هل توافق على إقامة جولة من جولات الدوري خارج السعودية؟".



دونيس للهلاليين: شكراً لكم



الرياض ـ عبد الإله المرحوم

أظهر مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال كواك تاي هي (كوري جنوبي) جاهزيته الكبيرة للمشاركة مع الفريق في اللقاء أمام نظيره القادسية بعد غد (الإثنين) على ملعب الأمير فيصل بن فهد في العاصمة الرياض، ضمن الدور ربع النهائي لمسابقة كأس ولي العهد للمحترفين.
وشارك المدافع كواك تاي هي في الحصة التدريبية للفريق أمس، التي جرت صباحاً على ملعب النادي وركز من خلالها المدرب جورجيوس دونيس (يوناني) على عدم إجهاد العناصر التي جلبت الفوز 2ـ1 على الغريم التقليدي فريق النصر، أمس الأول على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، في اللقاء المؤجل من الجولة السابعة لبطولة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، حيث ركز على التدريبات الاسترجاعية، بينما أوعز لباقي اللاعبين تطبيق جمل تكتيكية ومناورة على منتصف الملعب.
وفي بداية الحصة التدريبية تحدث المدرب جورجيوس دونيس للاعبين، مقدماً شكره لهم على ما بذلوه من جهد خلال المباراة، ومشدداً على أهمية المرحلة المقبلة خصوصاً لقاء فريق القادسية بعد غد.











الهلال يستعد للقادسية.. والعابد يبدأ برنامجا تأهيليا


تدريبات الهلال

(الرياض - mbc.net) أنهى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم السبت تحضيراتهم الميدانية، استعدادًا لمواجهة "القادسية"، مساء بعد غد الاثنين، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن الدور ربع النهائي من بطولة كأس ولي العهد.

وتركّزت الحصة التدريبية في مجملها على الجانب الفني، إذ بدأت بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" تدريبات التمرير السريع والضغط على حامل الكرة، اختتمها بتطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء.

يبدأ اللاعب "نواف العابد" يوم غد الأحد برنامجه؛ وذلك بعد أن أجرى عملية جراحية بموضع إصابته في عضلات أسفل البطن.





اخترع كما تشاء .. الهلال بطل الشتاء !!


ناصر الجديع

الموقع الرسمي لـ”فيفا” يواصل وضع الهلال في صدارة فرق دوري عبداللطيف جميل السعودي لكرة القدم معتمداً على اللوائح المعمول بها في كل العالم باستثناء لجنة المسابقات في اتحاد عيد، التي لازالت تصر على تطبيق المادة 14 من الباب الرابع من لائحة المسابقات الصادرة والمعمول بها من الموسم الماضي، والتي يفترض وكما هو الحال في أشهر المسابقات العالمية المقتبسة منها اللائحة السعودية أن تكون مختصة بتحديد المراكز في نهاية المسابقة وليس إثناءها، لذلك لم يعترف موقع (الفيفا) باختراع لجنة المسابقات وواصل وضع الهلال متصدراً وبطلاً للشتاء، ليس لأنه لا يعلم بوجود هذه المادة باللائحة السعودية، ولكن لأنه يعلم أن هذه المادة الموجودة في اللائحة السعودية كما هي في اللائحة الإسبانية لا علاقة لها بتحديد مراكز الفرق وسط الدوري، إذ يتم تحديد ذلك بناء على فارق النقاط والأهداف فقط!.

لجنة المسابقات السعودية لم تأت بلائحتها بما لم يأتِ به الأوائل، والجميع يعلم أن كثيراً من مواد وتفصيلات اللائحة مستنبطة أو مقتبسة من لائحة المسابقات الإسبانية، وتحديداً المادة (14-3-1)، والتي يعتمدها الاتحاد الإسباني لتحديد المراكز في نهاية الدوري، والدليل أنه يضع ريال بيتيس حالياً في المركز 11 وإسبانيول في المركز 12 معتمداً على تقدم بيتيس بفارق الأهداف رغم فوز إسبانيول على بيتيس بنتيجة (3-1) في 17 أكتوبر الماضي، كما وضع غرناطة في المركز 17 متقدماً على فوليكانو بفارق الأهداف رغم فوز الأخير (2-1) في 7 نوفمبر الماضي!.

وبعيداً عن التطبيق الخاطئ من قبل اللجنة السعودية للائحة، لن يجد من يطلع على اللائحة ويقرؤها مراراً وتحديداً المادة المذكورة والباب الرابع إجمالاً كلمة واحدة تشير إلى أن المادة وتحديداً الرجوع إلى (مواجهات الفريقين) تخص تحديد مراكز فرق الدوري أثناء جريان المسابقة، لذلك كان لابد هنا من الرجوع إلى الصياغة وإشاراتها، وسيجد من يفعل ذلك في أكثر من موضع ما يشير إلى أن المادة خاصة بتحديد المراكز في نهاية المسابقة، ومن ذلك ما يلي:

1- جاء في المادة (14-3-1): “يُنظر لنتيجة (مباريات) الفريقين”، واللفظ هنا يشير إلى إقامة مباراتي الذهاب والإياب وإلا لكانت كلمة (مباراة) أنسب، أو التفصيل بعبارة (مباراة أو مباريات)!.

2- جاء في المادة (14-3-2): “في حال التعادل بالنقاط ينظر لنتيجة (مباريات) الفريقين أو الفرق المتعادلة فيما بينها بالأهداف ماله من أهداف ناقص ما عليه (دون احتساب أفضلية التسجيل خارج الأرض) …”، والعبارة الأخيرة تؤكد أن المادة مختصة بتحديد المراكز في نهاية المسابقة، وإلا لما كان هناك ما يدعو للتأكيد على عدم احتساب أفضلية التسجيل خارج الأرض، لأنه من الطبيعي ألا يحتسب الهدف بهدفين خارج الأرض إلا إذا أقيمت مباراتي الذهاب والإياب وتعادل الفريقين بالنقاط والأهداف!.

3- في المادة (14-3-4) و (14-3-5) الحديث عن إقامة شوطين إضافيين لحسم التعادل النقطي والتهديفي و النتائجي إذا كان الفريقان داخل الملعب، أو إقامة مباراة فاصلة إذا كان الفريقان خارج الملعب، فهل يمكن التصديق بأن هذا الإجراء خاص بتحديد المراكز أثناء جريان المسابقة؟!.

يبقى أن أقول أن صمت إدارة الهلال تجاه ما تعرض له الفريق من ظلم بواح في هذا الملف قد يُعَدُّ من الحكمة والعقل في الأيام الماضية، أما اليوم والدوري في حالة توقف طويلة، فإن صمت إدارة الهلال وعدم مخاطبتها للجنة المسابقات لرفع الظلم وإعادة النظر في الأمر هو تفريط غير مقبول في حقوق الهلال ومكتسباته، فالهلال بأمر الفيفا واللوائح والمنطق والعقل والعدل هو بطل الشتاء!.





المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد يكرم “أدواردو وإلتون”



هلالكم : موسى البشري

‏سلّم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في مدينة الرياض جائزة “هدية رياضية” لمحترفين الهلال البرازليين “كارلوس إدواردو وإلتون الميدا”، والهدية عبارة عن كتيب يتحدث عن أعمال المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وكتيب يتحدث عن الدين الإسلامي والمصحف الشريف.



الملكي يستعد للقادسية بمران “مغلق”

هلالكم : فارس العلياني

بدأ لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم السبت تحضيراتهم الميدانية، استعدادًا لمواجهة “القادسية”، عند الساعة الـ ٠٥:٥٠ من مساء يوم بعد غد الاثنين، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن الدور ربع النهائي من بطولة كأس سمو ولي العهد، حيث تركّزت الحصة التدريبية في مجملها على الجانب الفني، إذ بدأت بتدريبات الإحماء، قبل أن يطبّق مدير الجهاز الفني اليوناني “جوريجوس دونيس” تدريبات التمرير السريع والضغط على حامل الكرة، اختتمها بتطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء.

وعلى صعيد متصل يبدأ اللاعب “نواف العابد” يوم غد الأحد برنامجه؛ وذلك بعد أن أجرى عملية جراحية بموضع إصابته في عضلات أسفل البطن.



أولمبي “الملكي” يعاود تدريباته…”وسلطان الفرحان” يعود للتدريبات الجماعية

هلالكم : موسى البشري

عاود لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم عصر اليوم السبت تدريباتهم على الملعب الرديف بمقر النادي؛ وذلك عقب الراحة التي منحها مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” يوم أمس الجمعة، حيث طبق “سيبريا” في مران اليوم تدريبات الاستحواذ على الكرة، بالإضافة إلى تطبيقات على التسجيل من لمسة واحدة خلال مناورة أجراها على نصف مساحة الملعب،وانضم لاعب الفريق “سلطان الفرحان” لتدريبات الفريق الجماعية لهذا اليوم، عقب زوال الآلام التي لحقت به في العضلة الضامة،ويؤدي لاعبو الفريق الأولمبي تدريباتهم عصر يوم غد الأحد؛ تأهبًا لملاقاة فريق “النصر” عصر يوم السبت القادم الموافق الثاني من شهر يناير المقبل.



صحيفة برتغالية تتغنى بالسوبر ادواردو



هلالكم : فارس العلياني

تغنت الصحف البرتغالية بنجم الهلال كارلوس ادواردو نظير حضوره اللافت ومستوياته المميزة التي يقدمها مع الهلال هذا الموسم .
وتحدثت صحيفة “آبولا البرتغالية” عن تألق كارلوس ادواردو في الديربي وقيادة فريقه الهلال للفوز على الغريم التقليدي نادي النصر بتسجيله هدف الفوز في الشباك النصراوية يوم الخميس الماضي .
وقالت الصحيفة : ” واصل نجم خط وسط نادي الهلال كارلوس ادواردو حضوره المميز مع الهلال حين قاد فريقه للفوز على غريمه التقليدي النصر بهدفين لهدف ، عندما سجل هدف الفوز الحاسم في الشباك النصراوية “.
واضافت : بأن ادواردو اللاعب الأكثر تأثيراً في نتائج فريقه في الدوري السعودي ، بعد أن لعب مع فريقه الهلال 16 مباراة ، شارك في 19 هدف ، سجل 15 هدف وصنع 4 اهداف ” .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 27/12/2015, 03:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2003
المكان: الخبر
مشاركات: 11,629
بالتوفيق الدائم للزعيم
والله يعطيكم العافية
  #3  
قديم 27/12/2015, 04:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
سلمت الايادي علي الاخبار
والله يوفق هلالنا دائما
ودمتم بحفظ الله ورعايته....
  #4  
قديم 27/12/2015, 06:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,308
مشكورين على نقل الاخبار والتوفيق لزعييم الاسيوي
  #5  
قديم 27/12/2015, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زمن نواف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2015
المكان: في قلب وطني
مشاركات: 3,272
شكراً لكم على هالتغطية الإعلامية المميزة .. لكن عندي إستفسار, ورأي :
إستفساري من هو بالضبط كاتب هذا المقال (العار.. والمجانين؟! محمد الشهري)؟؟؟.
ورأي لماذا لايتم شراء بطاقة (إدواردو) بشكل نهائي.. فهذا اللاعب مكسب كبير جداً .


تحياتي للجميع
  #6  
قديم 27/12/2015, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 5,897
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #7  
قديم 27/12/2015, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ازرق هلالي1
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/03/2013
مشاركات: 859
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة زمن نواف
شكراً لكم على هالتغطية الإعلامية المميزة .. لكن عندي إستفسار, ورأي :
إستفساري من هو بالضبط كاتب هذا المقال (العار.. والمجانين؟! محمد الشهري)؟؟؟.
ورأي لماذا لايتم شراء بطاقة (إدواردو) بشكل نهائي.. فهذا اللاعب مكسب كبير جداً .


تحياتي للجميع

هلا يازعيم بالنسبه للكاتب محمد الشهري اذا كنت تقصد الميول فهو من اقدم الكتاب الهلاليين
في جريدة ألجزيره مقال اسبوعي
  #8  
قديم 27/12/2015, 07:34 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/10/2009
مشاركات: 135
الحمدلله على الفوز والصدارة وانا ارى ان بطل الشتاء وكل الازمنة هو الزعيم ونامل ان يكمل المسيرة ببطولة الدوري فالاهلي ليس ذلك المنافس القوي وخاصة مع الزعيم فالفارق التاريخي بينهما كبير ولا نرضى المقارنة معه فالتاريخ يشهد ..
اسالوني فانا مع الهلال لاكثر من 35 سنة مضت ولا زال قلبي ينبض بحب الزعيم ..
  #9  
قديم 27/12/2015, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا على التغطية
بعض الأشخاص يسيء إلى نفسه وهو يحسب أنه يتقاضى من عدو
ثم من أنت حتى تقيم بطولة مئة عام
أليس الهلال من شرف الرياضة السعودية لماذا السباحة ضد التياريالجان
هذا نتيجة وضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب
  #10  
قديم 27/12/2015, 07:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,121
بالتووووووفيق

اللهم وفق ابنائنا وبناتنا في اختباراتهم
  #11  
قديم 27/12/2015, 07:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلال قصة عشق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/10/2011
المكان: فلورنسا
مشاركات: 2,676
شكراً لكم ع النقل
وكل التوفيق للزعيم
  #12  
قديم 27/12/2015, 07:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,680
شكرا المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد في مدينة الرياض على دعوة اللعبيتن للاسلام
و لكن لا يجوز اهدائهم المصحف الشريف لانه يجوز مس المصحف من غير المسلمين
  #13  
قديم 27/12/2015, 08:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,782
مشكورين على الأخبار .. وبالتوفيق لزعيمنا
  #14  
قديم 27/12/2015, 08:09 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/06/2007
مشاركات: 434
نحمد الله على الفوز والثلاث النقاط والقادم احلى بحول الله
شكراً لكم على التغطية المميزة التي تخص زعيمنا ..
  #15  
قديم 27/12/2015, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abubadr98
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
المكان: الـريـاض الحبـيبـة
مشاركات: 11,181
الله يعطيكم العافية

وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:24 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube