المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree36Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04/11/2014, 04:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 11/ 1 / 1436 هـ من الصُحف









تغريدة النويصر عن شركات المراهنات تكشف المستور .. هل دفع الهلال الثمن؟؟
لماذا جلبت لجنة الحكام الآسيوية حكماً إيرانياً في الأولى .. وآخر مطروداً من المونديال في الثانية؟




كتب - نبيل العبودي:

لم تكن خسارة اللقب الآسيوي عادية، فقد اتفق الجميع على أنها كانت بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد، وما حدث في المباراتين من أخطاء فادحة وكوارثية من حكميها وخاصة لقاء الإياب يؤكد بأن هناك أمورا حدثت خارج الملعب وقبل المواجهتين للإطاحة بالهلال وتتويج الفريق الأسترالي، وهو ماحدث بالفعل على أرض الواقع..!!

أسئلة كثيرة تنتظر الإجابة عنها؟ لماذا تم اختيار طاقم حكام إيراني في الذهاب رغم الحساسية التي تشوب العلاقة بين البلدين السعودية وايران وهو الأمر الذي تجاهله المسؤولون من قبل لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي.؟؟.

ولماذا تم اختيار حكم مطرود من المونديال الأخير بعد أول لقاء أداره مباشرة وسجل فشلا ذريعا فيه وغاب إلا عن مباراة هامشية شارك فيها كحكم رابع، ثم بقي بعيداً عن تحكيم أي مواجهة حتى على المستوى المحلي في بلده.. ليأتي التكريم على هذا الفشل من قبل لجنة الحكام في القارة الآسيوية بمنحه شرف إدارة إياب النهائي الآسيوي على الرغم من وجود واحد من أفضل حكام العالم الأوزبكي رافشان الذي تجاهله الاتحاد القاري تماما في أمر مثير للاستغراب..!

الهلال خسر مرة واثنتين وثلاثا اللقب القاري من قبل، ولكنه لم يكن بمثل هذه الخسارة التي جاءت بـ»صافرة» ظالمة أقل ما يقال عنها إنها متعمدة استقْصَدَت الإطاحة به عنوة بتجاهلها بكل غرابة لأبسط الحقوق له ومنحه ما هو مستحق 3 ركلات جزاء واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار في خطوة يرى كثيرون أنها مقصودة، ولم تكن وليدة الصدفة.!!

إن التساؤلات التي بدأت تطرح في العديد من المجالس الرياضية الرسمية منها وغير الرسمية ساءها ماحدث من سيناريو غريب وعجيب في النهائي الآسيوي.. ليس ذلك فحسب فقد جاءت تغريدة محمد النويصر رئيس لجنة دوريات المحترفين الآسيوي والذي أعلن قبل فترة استقالته من منصبه مرجعا إياها لأمور تحدث بعيداً عن مسارها الحقيقي، جاءت لتخلق ردود فعل صاخبة عندما قال: «تلعب شركات المراهنات دوراً كبيراً في تغيير بعض نتائج المباريات الدولية.. التاريخ سيكشف ماحدث واللبيب بالإشارة يفهم»..!!

تلك التساؤلات تطرح على الساحة وبكل قوة في أكبر ردود فعل أتت من مختلف البلدان الآسيوية هل كان تتويج الفريق الأسترالي سيدني أمرا حسم مبكراً، وأن المباريات كانت فقط تُؤَدَّى كواجب فقط مدللين على ذلك بما حدث في لقاء سيدني وجوانزو الصين عندما منحت البطاقات الحمراء للاعبين من جوانزو بشكل غريب ومريب.!!

وجاءت صحيفة ذا قارديان البريطانية واسعة الانتشار أمس لتؤكد ما ذهب إليه الجميع بأن الحكم رفض احتساب جزائيات مستحقة للهلال..!!

بعد هذا كله.. وإن كان ما ذكره النويصر يعني به بالفعل ان «شركات المراهنات بالفعل لها دور كبير في تغيير بعض نتائج المباريات الدولية وأن التاريخ سيكشف ما حدث»..!!

لماذا بقي صامتا إلى أن أصبح ممثلنا ضحية.؟.. ولماذا بقي الجميع من أصحاب القرار في لجان الاتحاد الآسيوي صامتين.. وهل كانو يعلمون شيئاً لا يعلمه الآخرون حتى ذهبت فرق وليس فريقا واحدا ضحية هذا الصمت..!!

ختاما وبعد هذا كله هل سيكون لضحايا المراهنات صوت وردة فعل لما حدث وغير مسار البطولة وسار بها إلى منحى آخر..؟؟

إنا لمنتظرون..!!؟



الهلال والاتحاد والأهلي ينتظرون فرصة الظفر بنايف هزازي



‏كتب - أحمد العجلان:

كشفت مصادر ( الجزيرة ) أن اسم مهاجم الشباب نايف هزازي قد طرح في أندية الهلال والاتحاد والأهلي للتعاقد معه بعد أن نشبت بين اللاعب وناديه مشكلة الخصم من مرتبه الشهري مؤخراً، وأن هذه الأندية تراقب المشهد بين اللاعب وناديه لتحين الفرصة المناسبة لمفاوضته وناديه.

كما أشارت مصادر إلى أن النصر أبدى اهتماما هو الآخر باللاعب لكنه لم يقرر الدخول في المفاوضات.



«نيشيمورا» رموز مثيرة وإصرار على الكأس



كتب - عبدالله الجديع:

لا يختلف اثنان على سلبية الحكم الياباني «نيشيمورا» في مباراة الهلال وسيدني الأسترالي في إياب نهائي البطولة الآسيوية السبت الماضي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وما ارتكبه من أخطاء كارثية بحق الهلال؛ ساهمت في حرمانه من اللقب الآسيوي.

الياباني المطرود من تصفيات مونديال كأس العالم الصيف الماضي، بسبب فضيحة تحكيمية ارتكبها، كلفه الآسيوي بإدارة المباراة دون مبالاة، ووسط صمت رسمي من إدارة الهلال والاتحاد السعودي لكرة القدم. ووقع ما كان في الحسبان؛ إذ تغاضى نيشيمورا عن ثلاث ركلات جزاء صريحة للفريق الأزرق بشكل فاضح، استفز كل من في الملعب حينها، بشهادة مختلف وسائل الإعلام العالمية. ويكفي ما قاله حارس سيدني لصحيفة أسترالية جاء فيه: «نجونا من ركلتي جزاء لم يحتسبهما الحكم للهلال». وفي الوقت نفسه، لدينا بالمملكة من المحسوبين على جهات إعلامية مَن يمجد الحكم الياباني تشفياً بسقوط الفريق الكبير في مباراة ساهمت عوامل خارج الميدان في نتيجتها. ولعل الصورة المرفقة تثير التساؤلات الغريبة حول إشارة الياباني قبل تنفيذ ركلة حرة هلالية. إلى مَنْ؟ وهل هناك رجل خط خلف المرمى الأسترالي؟؟

«نيشيمورا» بعد انتهاء المباراة أصرّ بشكل كبير على إحضار الكأس، والتصوير معه داخل غرفة الحكام، وكان له ما أراد بمباركة أعضاء الاتحاد الآسيوي، وسط حراسة أمنية مشددة، استمرت زهاء الساعتين؛ ليغادر الملعب. وفي اليوم التالي يعلن اعتزاله التحكيم، في مشهد ينسج خيوط اللعبة القذرة التي لم يحسب الهلاليون حسابها، ولم يستفيدوا من الدروس السابقة كفضيحة أوكادا الشهيرة قبل 16 عاماً.

بيان الإدارة الهلالية على طريقة المثل القائل «أن تصل متأخراً خير من ألا تصل»؛ إذ كان الأجدى بها تصعيد الموقف حينما أعلن الاتحاد الآسيوي طاقم تحكيم المباراتين النهائيتين؛ ليتم تدارك الأمور قبل وقوعها. كما يستدعي الأمر تحرك مسؤولي الرياضة السعودية بشكل جدّي وفعّال لحماية حقوق الأندية واللاعبين؛ إذ يدرك المشجع البسيط عدم جدوى بيانات الشجب وتصاريح الاستنكار التي لم تؤدِّ نفعاً بل يتطلب الوضع الحضور القوي لممثلي المملكة الذي افتقدناه منذ رحيل الفقيد عبدالله الدبل - رحمه الله -.



عضو إدارة الهلال حسن الناقور يشيد بالجماهير ويؤكد:
آسيا (سلبت) من الزعيم بفعل الحكم المطرود .. وعلينا أن نفخر بهذا الفريق!




كتب - أحمد العجلان:

أبدى عضو مجلس إدارة نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور استياءه الشديد مما حصل في مباراة الهلال أمام سيدني الأسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا، وقال ما حصل مهزلة بكل ما تعنيه الكلمة من قبل حكم المباراة الحكم المطرود من المونديال بسبب ركلة جزاء غير صحيحة احتسبها، ولكنه كان أمامه يوم أمس الأول أربع ركلات جزاء صحيحة وواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، ولكنه تجاهلها بكل إجحاف، وقال الناقور للأسف: إن المباراة سلبت منا بفعل فاعل وهو الحكم والمجال هنا صعب لحسن النية، فما حصل يؤكد أن الهلال كان مستهدفا ليلة البارحة، وكنا نتمنى من الاتحاد الآسيوي أن يتحسن في ظل قيادة سمو الشيخ سلمان بن خليفة ولكن للأسف يبدو أن هذا الاتحاد يحتاج إلى عمل كبير جدا من أجل أن يحظى بالثقة، وقال من البداية والأمور لا تبدو طبيعية فتعيين حكم إيراني ونحن نعرف موقف إيران من السعودية ومن ثم تغييره بحكم فاشل في آخر مباراة له سيقودها يجعلنا نضع العديد من علامات الاستفهام، ونحن في الهلال كأعضاء إدارة وجماهير فخورون جدا بما قدمه الفريق فقد قدمنا مباراة كبيرة جدا، وكان الفريق رائعا للغاية، ولكن الحكم أراد للمباراة سيناريو آخر غير ما كان من المفترض أن يحصل.. وقال الناقور على جماهير الهلال أن تكون فخورة بفريقها، والهلال ناد كبير بجمهوره العريض ونحن دائما قادرون على العودة بعد أي عثرة تعترضنا، ولابد أن نعود من جديد للعمل، فالموسم لم ينته، وبطولة آسيا سنلعب فيها بنسختها الجديدة وسنحصل عليها بتوفيق رب العالمين، ودعم جماهيرنا الغالية المهم ألا نتوقف عن الدعم والحماس والإخلاص، فالهلال بيت كبير جمعنا في الأفراح، ولابد أن نكون معه حتى في المناسبات غير السعيدة، وأشاد الناقور في ختام حديثه بجماهير الهلال وقال كانت جماهير الزعيم على الموعد وحققت حضورا مدهشا في المباراة وساندت الفريق من أول دقيقة حتى آخر دقيقة، فلها منا كل الشكر والحب والتقدير و-إن شاء الله- أن الهلال قادر كعادته على إسعادهم في المناسبات القادمة.



وفد رسمي من «اليونيسكو» يزور النادي ويؤكد:
اخترنا الهلال لشعبيته الجارفة.. ونهائي آسيا دليل على ذلك




كتب - عبدالله الحنيان:

زار مقر نادي الهلال مساء أمس وفد رسمي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، وكان في استقبالهم عضو مجلس إدارة النادي خالد المليحي، وعضو مجلس الإدارة ومدير المركز الإعلامي عبدالكريم الجاسر، وعضو مجلس الإدارة ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي، وضم الوفد رئيس العلاقات الخارجية السيد «فانسنت دفروني»، ورئيس قسم الرياضة والشباب في قطاع العلوم الاجتماعية و الإنسانية السيد شيشلك ألكسندر، حيث اطلع الوفد على منشآت النادي، وتجولوا في مرفقاته.

وعبّر ألكسندر في حديثه لوسائل الإعلام عن سعادته بالتواجد في مقر نادي الهلال، مشيدًا بجماهيرية الهلال وشعبيته الكبيرة وإنجازاته، مؤكداً أن «اليونيسكو» اختارت الهلال؛ نظير تناسبه مع تطلّعاتها مثل ناديي «برشلونة الأسباني»، و»يوفنتوس» الإيطالي، وقال: «يعتبر الهلال النادي الأول في قارة آسيا والشرق الأوسط على مستوى المتابعة الإعلامية، نظير بطولاته وجماهيريته الكبيرة، ويعد الأكثر في المتابعة بوسائل التواصل الاجتماعي في «تويتر»، و«فيسبوك»، وذلك يظهر من خلال المتابعة الكبيرة لحساب رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد في «تويتر»، إضافةً إلى حسابات لاعبي الفريق، ونجومه المعتزلين.. وحجم المتابعة الكبير لنادي الهلال ومنسوبيه ولاعبيه لا يمكن أن يقارن بأي ناد آخر؛ نظير تفوقه الواضح».

وأشاد «أليكسندر» ببرامج الهلال الاجتماعية، وقال: «برامج نادي الهلال الاجتماعية على مستوى عالٍ من الاحترافية، وهذا الأمر يساعدنا كثيرًا في تقديم رسالتنا كمنظمة».

وزاد: بالإضافة إلى ذلك شاهد العالم أجمع الحضور الجماهيري الكبير في مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا الأخيرة ، من جانب جماهير الهلال وهذا الأمر سيسهم بشكل مباشر في نشر أهداف المنظمة الإنسانية والتي تستهدف فئة الشباب، وكذلك صغار السن.

وفي ختام حديثه امتدح «أليكسندر» تيفو جماهير الهلال الأخير مشدداً على أنهم سيكونون سعيدين للغاية في حال كان شعار المنظمة عنواناً للتيفو في المستقبل .

من جانبها علمت «الجزيرة» أن المنظمة ستعقد اجتماعاً خاصاً بالأندية الشركاء «برشلونة الإسباني، يوفينتوس الإيطالي، الهلال السعودي، ملقا الإسباني» وذلك في إبريل المقبل، لبحث إمكانية إقامة دورة رباعية في فترة الصيف من كل موسم، يستغل ريعها في الصرف على برامج المنظمة المتعددة حول العالم.

يشار إلى أن شراكة اليونيسكو مع الهلال تستمر لثلاث سنوات قادمة، وفقاً للاتفاقية بين الطرفين التي عقدت في باريس قبل ثلاثة أشهر



الأهلي والهلال في صدارة الترتيب
الوحدة يستضيف الهلال في قمة الجولة الخامسة لممتاز الطائرة




تتواصل اليوم الثلاثاء منافسات دوري ممتاز الكرة الطائرة بإقامة ست مباريات، ضمن الجولة الخامسة في المسابقة. ويتصدر الأهلي والهلال ترتيب المسابقة (12 نقطة) بدون أي خسارة. وتأتي مواجهة الوحدة والهلال بوصفها أقوى مباريات هذا الأسبوع، خاصة أن الفريقين يملكان الإمكانيات الفنية والعناصرية. وستقام المباراة على صالة رعاية الشباب بالشرائع بمكة المكرمة في الـ4 عصراً، ويقودها تحكيمياً أمين الطريفي حكماً أول وياسر آل إسماعيل حكماً ثانياً ومحمد الطويرقي مسجلاً. المحيط والاهلي على صالة رعاية الشباب بالدمام في الـ4 عصراً، ويقود اللقاء سعد الفرحان حكماً أول وسلمان العمري حكماً ثانياً وكامل الزاهر مسجلاً.

الاتحاد والاتفاق على صالة رعاية الشباب بجدة في الـ4 عصراً، يقود اللقاء تحكيمياً سعد اليحيوي حكماً أول وعبدالعزيز الرميحي حكماً ثانياً وحسين عسيلان مسجلاً.

الموج والرياض على صالة نادي الأمل بالبكيرية في الـ4 عصراً، يقود اللقاء تحكيمياً محمد الحناكي حكماً أول وسعيد القحطاني حكماً ثانياً وعبدالله الجلعود مسجلاً.

الابتسام والشباب على صالة الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف في الـ4 عصراً. يقود اللقاء تحكيمياً جوفان الجوفان حكماً أول وحمد الفواز حكماً ثانياً وعادل البطاط مسجلاً.

الهداية والنصر على صالة الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف في الـ5:30 مساء. يقود اللقاء تحكيمياً ناصر المهنا حكماً أول وإبراهيم المرهون حكماً ثانياً ودعيج الدوسري مسجلاً.



أولاً وأخيراً



محمد السياط

الهلال.. والوجه القبيح!!!

كانت النوايا السيئة واضحة المعالم لدى الاتحاد الآسيوي لكرة منذ مباراة الذهاب بأستراليا، حينما تم تكليف الحكم الإيراني علي رضا لإدارة مباراة سيدني والهلال، فعلاوة على أن هذا الحكم الإيراني وبحسب ما قيل أنه فشل في اختبار «كوبر» الآسيوي، مما يعني أنه لم يكن مناسباً لإدارة مباراة هامة كهذه، أقول: علاوة على ذلك فإن تكليف حكم من دولة إيران التي لا تربطنا معها علاقات جيدة سياسياً ورياضياً يعني بل ويؤكد أن النوايا لم تكن طيبة وحسنة بل مبيّتة ضد الهلال، ثم تأتي مباراة الإياب ويكلف الحكم الياباني نيشيمورا المطرود من نهائيات كأس العالم الأخيرة، مما يؤكد وبما لا يدع مجالاً للشك أن النوايا ليست سيئة فحسب بل خبيثة أيضاً، وقد كشفت عن الوجه القبيح لهذا الاتحاد الذي عانينا منه الأمرّين ومنذ سنوات من خلال استهداف الكرة السعودية سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات، مما حدا بسمو الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز أن يُوجّه نقداً لاذعاً وهجوماً حاداً لهذا الاتحاد المريض إبان كان سموه رئيساً للاتحاد السعودي لكرة القدم، ويبدو أن العلة متأصلة في هذا الاتحاد الذي يحركه ويقوده لوبي من خلف الكواليس.

* لقد استبشرنا خيراً حينما حل القطري محمد بن همام عام 2002م رئيساً للاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلفاً للماليزي أحمد شاه بعد سلسلة من الرؤساء جميعهم كانوا من شرق آسيا عدا الإيراني قمبيز الذي ظل رئيساً لمدة عامين فقط، وقلنا لعل أحوال هذه الاتحاد تنصلح وتستقيم الأمور فيه ولكن هيهات، وحينما تقلّد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة هذا المنصب عام 2013م قلنا لعل وعسى، ولكن هيهات أيضاً، إذ استمر السوء ملازماً لهذا الاتحاد، فها هو نيشيمورا ينحر الهلال من الوريد إلى الوريد أمام مرأى من رئيس الاتحاد الآسيوي الحالي غير آبهٍ ولا مبالٍ، ضارباً بالقيم والمبادئ عرض الحائط، لأنه مدرك تماماً من يقف خلفه ويدعمه، ويدرك جيداً قوة هذا الدعم ومدى تأثيره.. ويبدو أن اللوبي داخل هذا الاتحاد أجاد اللعبة تماماً بأن أصبح في الآونة الأخيرة يمنحنا كخليجيين وغرب آسيويين منصب رئاسة الاتحاد فيما هم يعبثون به ويسيّرون الأمور كيفما شاءوا، وقد شهد التحكيم الآسيوي أسوأ حالاته في السنوات الخمس عشرة الأخيرة، ليأتي الياباني ويشيعه إلى مثواه الأخير السبت الماضي..!

* لقد تغاضينا عن الأخطاء الجسيمة التي وقع فيها الحكم الإيراني علي رضا في مباراة الذهاب رغم تأثيرها الكبير والمباشر على نتيجة المباراة حتى لا يؤثر ذلك على لاعبي الهلال خصوصاً أن مباراة الإياب قريبة جداً، ويحسب لإدارة نادي الهلال ممثلة بسمو رئيس النادي عدم التركيز على هذا الأمر وإعطاء الأولوية للإعداد لمباراة الإياب، ولكن كان بودي لو احتجت إدارة الهلال على تعيين الحكم الياباني نيشيمورا لمباراة الإياب بسبب سجله الأسود وإن كان هذا الاحتجاج لن يغيّر من الأمر شيئاً، أي أنه لن يتم تغيير هذا الحكم ولكن لتسجيل موقف مسبق لربما غيَّر من موقف الحكم وجعله يحرص أن يكون عادلاً ومنصفاً.

* ثمة سؤال يطرح نفسه، ما موقف الاتحاد السعودي لكرة القدم مما حدث لفريق الهلال الذي سُلبت منه البطولة الآسيوية عياناً بياناً وعانى من اضطهاد الحكم الياباني له في عقر داره..؟!

جميل أن يحتضن أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم لاعبي نادي الهلال ويقبلهم على منصة التتويج ولسان حاله يقول لهم: كنتم الأحق والأجدر بالبطولة، ولسان حاله يقول أيضاً: (سُلبت منكم البطولة وما باليد حيلة..!).. جميل هذا من أحمد عيد، لكن كان حرياً بالاتحاد السعودي لكرة القدم أن يتحلى بالقوة ويصدر بياناً شبيهاً ببيان نادي الهلال بل وأقوى بعد المهزلة التي حدثت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض السبت الماضي وأمام مرأى العالم كله، فالهلال نادٍ من بين الأندية السعودية التي تقع تحت مظلة الاتحاد السعودي لكرة القدم وكان من المفترض بل من الواجب أن لا يقف مكتوف الأيدي، ولكن يبدو أن اتحادنا الموقر والذي (غرق بشبر مويه) في مشاكله المحلية لن يحرك ساكناً، وكما قال لسان حال أحمد عيد آنفاً: (ما باليد حيلة..!!!)

* ما حدث في عقر دارنا لفريق الهلال الذي اضطهد ثم نُحر أمام جماهيره يتطلب موقفاً قوياً من القيادة الرياضية لدينا ضد الاتحاد الآسيوي كما فعل الأمير سلطان بن فهد آنذاك، حينما سخر من هذا الاتحاد ومما يجري ويحاك ضد كرة القدم السعودية وهاجم هذا الاتحاد وانتقده بشدة، وسيتكرر ما حدث لاحقاً سواء مع الهلال أو غيره من أنديتنا ومنتخباتنا وستذهب الملايين والجهود التي تبذل سدى، دون فائدة وقد أصبح التلاعب على المكشوف ما لم نتحرك وبقوة حتى لو أدى الأمر التصعيد للفيفا.

على عَـجَـل

* يا سمو الأمير عبد الله بن مساعد: نريد اتحاداً قوياً لكرة القدم برئيسه وأعضائه يكون سنداً لأنديتنا داخلياً وخارجياً، وليتك تتقلد هذا المنصب.

* قلتها سابقاً وأكررها الآن.. العرب وبالذات الخليجيون بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدءاً من رئيس الاتحاد وحتى آخر عضو منهم صوريون لا تأثير لهم (لا يهشون ولا ينشون، شاطرين بالترزز فقط)!!!

* حينما خسر نادي الهلال عام 1407هـ البطولة الآسيوية المجمعة التي نظمها بالرياض، وكان الهلال هو الأحق والأجدر بإحراز هذه البطولة لكنه لم يُوفق.. قال لي أحد الضيوف الآسيويين: مثل هذه البطولات تحتاج لمن يلعبها ويديرها بشكل خاص خلف الكواليس ليضمن تحقيقها.. قلت له: نحن لا نجيد هذه الأساليب فإما الفوز في الملعب وإلا فلا..!

* اللاعب الذي يكلف خزينة النادي ملايين الريالات، ويخذل فريقه في أهم المباريات بتاريخ النادي يجب أن يُحاسب مهما كان اسمه وحجمه بالفريق..!

* طالبت سابقاً بتدوير المهاجمين في الهلال ليكون التنافس على أشده بينهم وليقدم كل منهم ما لديه بحرص شديد، أما إن كانت مستويات المهاجمين المتواجدين على دكة الاحتياط لا ترقى لهذا التنافس فلماذا التمسك بهم؟.

* فريق بحجم الهلال يفترض أن لديه على الأقل مهاجمين اثنين من العيار الثقيل.

* حينما كان يقود هجوم الهلال يوسف الثنيان وسامي الجابر ومن معهم من الكتيبة الزرقاء كان الهلال يسجل الأهداف ويفوز حتى وإن كان التحكيم سيئاً في بعض المباريات.

* في المقال السابق أشرت إلى هبوط المستوى الفني لكل من نيفيز وناصر الشمراني عما كانا عليه، وقد خذلانا في مباراة السبت الماضي..!

* ما زلت أقول إن ما حدث للاعب ويسلي يتكرر مع نيفيز فأين دور إدارة الكرة..؟!

[email protected]
[email protected]في تويتر



يسخرون منه وهم خلفه



أحمد الرشيد

الأكيد أن فريق الهلال ولا أحد غيره هو من يصنع كل هذه القيمة الفنية والضجة الإعلامية والمتابعة الجماهيرية للبطولة الآسيوية وهو الفريق الوحيد الذي يتابعه الجميع إعجاباً أو شماتة !

لذلك حضور الهلال الدائم في الآسيوية أدى إلى ظهور حملات إعلامية وجماهيرية مضادة للتواجد الهلالي في هذه البطولة هي في الغالب تمثل فرق ( لم تربح ) تعمل على شحن الأجواء من حول الفريق الهلالي تستهدف الفريق وتطلق التعليقات التي تسخر منه عندما يخفق مع إن هؤلاء الشاحنون ( بطارياتهم فاضية ) ففرقهم هي الأقل والأضعف مشاركة في البطولات المحلية والآسيوية !

والمتابع لحملات الشحن غير الهلالية لا بد أن يضحك على العقليات التي تطارد الهلال آسيوياً وهو أكثر الفرق السعودية إنجازاً بل هو متصدر قائمة الفرق السعودية و الآسيوية الفائزة ببطولات الاتحاد الآسيوي وهو كذلك زعيم الأندية السعودية ومتصدر قائمة البطولات المحلية فالنقد والشماتة يفترض أن لا تصدر إلا من أنصار فريق يتقدم عليك لا فريق يقبع في مؤخرة القائمة التي تتصدرها !

والحملات الشامتة التي ترفع شعار ( العالمية صعبة وقوية ) على اعتبار أن محصلة الآسيوية هو الوصول للمشاركة في بطولة العالم للأندية الأبطال تستغرب كيف يردد أصحابها هذا الشعار وهم الذين لم يواجهوا أية صعوبات في الملاعب قبل مشاركتهم العالمية فقد تمت بالترشيح من خلال المكاتب !

لكن ما يؤسف له هو تجاوب الوسط الهلالي مع تلك الحملات وبالتالي تزايدت الضغوط على الفريق وتوتر بعض أنصاره بشكل لم يخدم الفريق وأصبحت الآسيوية تشكل أزمة له فيما يفترض أن يكون الهلال الأكثر راحة وهدوء وإيجابية في مشاركاته الآسيوية فهو لا يزال فارسها الأول!

وبرغم كل ما تقدم أقول أن الهلال لم يخسر النهائي ( نفسياً ) ولم يخسر بأخطاء الحكم الياباني رغم أنها كانت مؤثرة فالهلال كان يمكن أن يتجاوزها ويفوز لولا سلبية مهاجميه فناصر وياسر تعاملا مع فرص التسجيل بمزيج من عدم التركيز والبرود والمهاجم الذي لا يظهر وقت الحسم لا يمكن التعويل عليه وفي الجانب الآخر نجد أن الجانب المهاري لدى العنصر الشاب في الفريق الهلالي( العابد وسالم والفرج والشهراني ) يفسده التسرع في اللمسة الأخيرة وزاد الطين بلة تراجع مستوى نيفيز بشكل لافت !

الحالة الهجومية التي تراجعت إيجابيتها مع السيد ريجيكامب عما كانت عليه مع سامي الجابر من واقع أرقام التسجيل وغياب ناصر ونيفيز عن التهديف مع هذا المدرب قياساً بما كانا عليه مع سامي يعني أن هناك ما يستحق التوقف عنده لبحث أسباب هذا التفاوت في الأداء الهجومي الجماعي والفردي مع قناعتي الشخصية في أن الحل الأمثل للقضاء على سلبية الهجوم الأزرق هو استقطاب مهاجم أجنبي رأس حربة مهمته وهوايته التسجيل واقتناص الفرص التي لا تعد ولا تحصى حتى لا يذهب الجهد والأداء الهلالي أدراج الرياح فهذه هي أزمة الفريق الحقيقية التي تهدد مستقبله في المنافسات المحلية فالفريق يستقبل الهدف بسهولة ويعاني كثيراً قبل أن يسجل!

وبمناسبة الربط بين سامي والحالة الهجومية في الهلال أتمنى من أعضاء الشرف ( فزعة ) تجلب للفريق مهاجم أجنبي متمكن يقوده نحو الشباك التي أضاع الهلاليون الطريق إليها تتم بنفس الحرص والحماس والسرعة التي شهدتها ( فزعة ) بعضهم لإبعاد سامي عن تدريب الفريق!



بعض من



غسان محمد علوان


أعناق زرقاء شامخة


وانتهى الحلم الآسيوي لزعيم آسيا. بين جماهيره وعلى أرضه، وبعد أن قام بكل شيء ما عدا هز الشباك.

انتهى الحلم بمخطط دبّر بليل، ونفّذ عياناً، وبوركت قذارته جهاراً.

عجيب أمر هذا الزعيم، ذلك الشامخ في عليائه.

أكاد أجزم أنه يمثل ظاهرة متفردة في العالم بأسره. فهو الوحيد الذي متى ما خسر خارجياً، يفرح لخسارته دولة و (نصف).

وكم هو محزن أمر هذا (النصف). ينصاع بلا شعور خلف زمرة من الكارهين، المقتاتين على أفراح غيرهم، والمتراقصين على أنغام انتصارات غيرهم. تماماً مثل غربان الولائم، يلتهمون ما سقط من الغنيمة ثم ينعقون بأصوات تثير التقزز حتى في نفوس المحتفلين.

أرادها صاحب العيون الضيقة والذمة الواسعة ليلة أسترالية. بكل إصرار وترصد، خطف حق الهلال وأعطاه لمنافسه.

لا يوجد حكم على وجه الأرض يطلق صافرة عن قناعة ويرضى بالتطاول عليه.

لا يوجد حكم وطأت قدماه المعشب الأخضر يتقبل التوبيخ والصراخ في وجهه إلا الذي يعلم فداحة خطأه.

يلوم البعض لاعبي الهلال على إضاعة عدد من الفرص، ولكن مما رأينا من تصرفات الياباني المطرود، تولد لنا يقينا بأنه مهما سجل الهلال من أهداف فإعادته لنقطة الصفر لن تتعدى سوى بضع دقائق. فمن تجاهل ثلاث ضربات جزاء واضحة وضوح الشمس في كبد السماء، لن يتوانى عن إهداء المنافس أضعافها لو استدعى الأمر.

حكم طرد من كأس العالم بعد لقاء واحد فقط.

حكم وضع على القائمة السوداء في بلاده، أعيد وأكرر: (في بلاده).

حكم أعلن أن هذا اللقاء سيكون لقاء اعتزال له.

ويكافأ بإدارة لقاء نهائي القارة!! أما للسذاجة حدود؟؟

شكراً لنجوم الزعيم، رغم بعض التقصير الذي لا يعدو كونه تركيبة بشرية مقبولة.

تسيدتم لقائي الذهاب والإياب، ووقف في وجوهكم إيراني وياباني لا يمكن مع تكليفهما إحسان النوايا مطلقاً.

أشد على يد إدارة الهلال بعد إصدارها للبيان، ولكن أطالبهم وغيري الكثير بمتابعة القضية إلى آخر مدى. فرغم تسليمنا بأنه مهما حدث أو ثَبُت من فساد وتلاعب، فلن تعطى البطولة للهلال. ولكن الهلال سيعود لها مجدداً الموسم القادم بنفس الإصرار والعزيمة، ويجب أن يقف كل متطاول عند حده ويوأد الفساد في مهده.

يجب أن يخرج الهلاليون من دائرة السذاجة المغلفة بإحسان النية و المثالية. يجب أن يعوا تماماً الأدوات الدنيئة التي تستخدم في مثل هذه المنافسات. لا ليستخدمونها ويضربون بدينهم وأخلاقهم عرض الحائط، بل ليوقفوا هذا الفساد قبل حدوثه وقبل أن تتطاير من أيديهم حقوقهم المشروعة واحدة تلو الأخرى. يجب عليهم أن يعلموا أن منافسيهم في الميدان، وكارهي فريقهم، وكارهي وطنهم يقفون صفاً واحداً ضدهم. ولأنهم كبار القوم وزعمائهم، يجب أن يتصدواً لكل ذلك في آن واحد.

هذا قدرهم، وهذا واقعهم. فليتسلموا زمام القمة بكل متاعبها، أو يتركوها لغيرهم طواعية ويرتضوا لأنفسهم أن يقفوا في الصفوف الخلفية كتفاً بكتف مع صغار القوم وغوغائهم.

وحتى ذلك الحين. وحتى يلتقي الهلال بمعشوقته المسلوبة. يجب على جماهير الزعيم أن ترفع أعناقها عالياً جداً. فهم لم يخسروا زعامة أو مكانة لازالت ترزح تحت ظلالهم. فما سرق منهم سيعود طواعية بتوفيق الله عاجلاً غير آجل.

خاتمة...

قال تعالى: {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ} صدق الله العظيم.

[email protected]
Twitter: @ghassan_alwan-



صح لسانك

* شركات المراهنات تلعب دوراً في تحديد مصير البطولات
محمد النويصر


- شاهدها الملايين

•حكام آسيا ألغاز غريبة
عنوان صحفي


- صافرة بالدولار

* تقرير يبعد باريان عن إعلامية الخليجية
عنوان صحفي

- نتائج الركل تحت الطاولة



فواصل

- الظلم التحكيمي الذي تعرض له الهلال في النهائي الآسيوي شهد به المنافسون وهذا ما جعل التعاطف مع الهلال كبيرا جدا سواء داخل الوطن أو خارجه مع الإعجاب منقطع النظير بالمستوى الفني المميز الذي قدمه الفريق الهلالي خلال مباراتي الذهاب والإياب.

*****
-تورط التحكيم الآسيوي بلعبة المراهنات أصبحت واضحة وضوح الشمس فبطولة أبطال الدوري لهذا العام وجهها أبطال المراهنات للوجهة التي يريدونها بشكل فاضح وسافر. مما لطخ سمعة الاتحاد الآسيوي وأساء لها كثيرا.

*****
-من الواضح أن اللجان التنفيذية لخليجي 22 غير متوافقة وتشهد صراعات يقف وراءها سوء الإعداد والاختيار منذ البداية.

*****
-السفهاء الذين ظهروا في مواقع التواصل الاجتماعي فرحون بخسارة ممثل الوطن للبطولة الآسيوية ومنهم من ينحر (حاشي) وآخر يمزق أوراقا نقدية، يجب عرض مشاهدهم أمام الصغار بهدف التوعية ولانتقاد تلك التصرفات الحمقاء والتي تنم عن قصور في الإدراك وسطحية في الوعي وضحالة في التفكير.

*****
-الفيديو الذي ظهر فيه لاعب النصر حسن الراهب وهو يتباهى بتسجيل هدف بيده في مرمى التعاون يجب أن يتوقف عنده اتحاد الكرة لاتخاذ القرار المناسب ورفع الظلم والإجحاف الذي تعرض له الفريق التعاوني باعتراف لاعب النصر الموثق.

*****
-لو كان إستاد الملك فهد الدولي يتسع لأكثر من مائة ألف متفرج لما استوعب الأمواج البشرية الزرقاء الهائلة التي تقاطرت من كل حدب وصوب لمساندة الزعيم في نهائي البطولة الآسيوية. الشعبية الهلالية الطاغية ليست بحاجة إلى الدخول في مقارنات لإثبات الأكثرية.



كاركتير

رشيد السليم







ألكسندر: اخترنا «الزعيم» لبطولاته وجماهيريته الكبيرة
«اليونيسكو» يجمع الهلال وبرشلونة واليوفي في دورة ودية



جانب من الزيارة

الرياض - حمد الصويلحي

زار مقر نادي الهلال مساء امس (الاثنين) وفد رسمي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، وكان في استقبالهم عضو مجلس إدارة الهلال خالد المليحي، وعضو مجلس الإدارة ومدير المركز الإعلامي عبدالكريم الجاسر، وعضو مجلس الإدارة ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي، وضم الوفد رئيس العلاقات الخارجية لليونيسكو فانسنت دفروني، ورئيس قسم الرياضة والشباب في قطاع العلوم اﻻجتماعية والإنسانية شيشلك ألكسندر إذ اطلع الوفد على منشآت النادي، وتجولوا في مرفقاته.

وعبّر شيشلك ألكسندر عن سعادته بوجوده في مقر نادي الهلال، مشيدًا بجماهيرية الهلال وشعبيته الكبيرة وإنجازاته، ذاكرًا أن اليونيسكو اختارت الهلال؛ نظير تناسبه مع تطلّعاتها مثل ناديي برشلونة الأسباني، ويوفنتوس الإيطالي.

وقال:"يعد الهلال النادي الأول في قارة آسيا والشرق الأوسط على مستوى المتابعة الإعلامية، نظير بطولاته وجماهيريته الكبيرة، التي شاهدناها في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، ويعد الأكثر في المتابعة بمواقع التواصل الاجتماعي سواء في تويتر، أوفيسبوك، وذلك يظهر من عدد المتابعين الكبير لحساب رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد في تويتر، إضافة إلى حسابات لاعبي الفريق، ونجومه المعتزلين، وحجم المتابعة الكبير لنادي الهلال ومنسوبيه ولاعبيه لا يمكن أن يقارن بأي ناد آخر؛ لتفوقه الواضح".

مبينًا أنهم سيجتمعون في السابع من شهر أبريل المقبل مع ممثلي أندية الهلال وبرشلونة واليوفينتوس وذلك لإقامة دورة في الصيف المقبل عقب نهاية الموسم الرياضي ريعها يذهب لبرامج "اليونيسكو".

وأشاد أليكسندر ببرامج النادي الاجتماعية، وقال:"برامج نادي الهلال الاجتماعية على مستوى عال من الاحترافية، وهذا الأمر يساعدنا كثيرًا على تقديم رسالتنا كمنظمة".



طائرة الوحدة تواجه الهلال في قمة الخامسة

يلتقي عند الرابعة من عصر يوم اليوم (الثلاثاء) فريقا الوحدة والهلال على صالة رعاية الشباب بالشرائع في مكة المكرمة في قمة لقاءات الجولة الخامسة للدوري السعودي الممتاز للكرة الطائرة. وفي التوقيت ذاته يستضيف المحيط نظيره الأهلي على صالة رعاية الشباب بالدمام وكذلك يلتقي الاتحاد والاتفاق على صالة رعاية الشباب بجدة، ويحل الرياض ضيفاً على الموج على صالة نادي الأمل بالبكيرية.

كما يستضيف الابتسام نظيره الشباب على صالة مدينة الأمير نايف بن عبدالعزيز الرياضية بالقطيف عند الرابعة عصراً، يليه على نفس الصالة وعند الخامسة والنصف لقاء يجمع الهداية والنصر.

يذكر أن فريقي الأهلي والهلال يتصدران المسابقة ب12 نقطة لكل منهما، وبدون أي خسارة.



إياك أعني

خسفوا بالهلال وبقي المنتخب!




أحمد المصيبيح

عندما خسر ملوك الكرة (البرازيل) من ألمانيا في المونديال الأخير

بسبعة أهداف ظن بعضهم أن تلك نهاية هذا المنتخب الأسطورة، وأن خريطة كرة القدم العالمية سيختفي منها ملوكها، فسبعة على الأرض وبين الجمهور في مونديال الحلم كارثة شخصها نجوم البرازيل في المونديال بالدموع والحسرة، ومع مرور أيام فقط استعاد الملوك شيئا من قواهم وحكموا العقل بتغييرات فنية، وضحت أولى ثمارها في مباراتين خاضهما المنتخب البرازيلي أمام اليابان في سنغافورة وأمام الأرجنتين في الصين، حيث كسب الأولى بالأربعة والثانية بهدفين بمعنى أن كرة القدم لا تدوم على حال معين ومن الحماقة أن يؤثر حزنك وعاطفتك في تقويم الأمور.

في نهائي آسيا قدم الهلال كل ما يملك وحرث اللاعبون الملعب هنا وهناك ولكن إرادة الله لم تكتب لأقدام ورؤس لاعبيه غزو مرمى الخصم وساهم في ذلك أيضاً حارس مرمى (غريب) وأمامه عشرة لاعبين مهمتهم فقط منع الخصم من دخول المناطق المحرمة ومع ذلك وصل الهلال لتلك المناطق إلا أن إرادة الله ومن ثم تعسف حكم وروعونة مهاجمين حرمت الهلال من انتصار مشروع.

عموماً القصة لم تنته بعد فالمشوار طويل والفرح سيأتي ولكن من دون تشنج وعاطفة هوجاء كالذي يطالب برأس نيفيز وطرد لاعب آخر.

جددوا إيمانكم بالله فالرياضة وكل مناحي الحياة يسيرها الرب سبحانه، وكونوا على يقين بأنه لو اجتمع الأنس والجن على أن يضروك أو ينفعوك بشيء لم يكتبه الله لن يفلحوا في ذلك أبداً.. ولذا لنتعامل مع الرياضة بإيمان ووعي والمقبل أفضل بإذن الله.

* نقاط خاصة

- جمهور (السبت) الفائت يؤكد أن للهلال عاشقين حضر منهم العدد

الأقل بسبب ضيق المدرجات شكراً لهم وحظ أوفر!

- الحكم الياباني نيشيمورا الذي طرد من كأس العالم وعزل من دوري

بلاده كرمه الاتحاد الآسيوي بالمباراة الأخيرة للقضاء على آمال فريق بذل الغالي والنفيس لتحقيق أهداف المكاتب المظلمة، والجميل أن رئيس الااتحاد الآسيوي أبدى امتعاضه، ولكن هذا لن يعيد لنا الكأس المسلوبة، وإنما اعتراف من الرجل الأول بظلم أصحاب المكاتب المظلمة باتحاده الموقر!!

- عبدالغني غالب شراحيلي السهلاوي نجوم المتصدر لكنهم لم

يقنعوا لوبيز الاسباني ناقشوه قبل فوات الآوان وتذكروا ان الأخضر بحاجة للجماهير ومن مختلف الميول فهل وصلت الرسالة؟

- حضر قرابة ال 60 الف متفرج لمؤازرة العميد ومدربه الجديد امام

الصاعد هجر وخسر بهدف، تلك هي كرة القدم قدر وبعده عمل وتوفيق وليست توقعات واماني!

- الخلوق محمد السويلم استعجل الحكم على هجر قبل المباراة بل قسا

عليه فجاء الرد انيقا كأناقته لا تستعجلوا الأحكام وتتعاملوا مع التحليل على طريقة المشجعين فأنتم القدوة!

* الكلام الأخير

الآن كلنا مع وللأخضر فقط.



في الشباك

*حقق فريق سيدني الأسترالي المهم في مباراتين اكتفى بهدف في الذهاب ولعب بفرص الفوز في الإياب ومنها نتيجة المباراة السلبية التي منحتة البطولة!

*يبدو أن البرازيلي نيفيز سيكون أول الراحلين من الهلال في فترة التسجيل المقبلة بعد أن انخفض مستواه بشكل ملحوظ وأصبح عبئا على الفريق !

*كان جمهور الهلال الوفي الكثيف هو البطل الحقيقي في المباراة بحضوره المميز ولوحاته الفنية الرائعة!

*لم يستوعب مدرب ولاعبو الهلال درس مباراة الذهاب وكرروا نفس الأخطاء في الأداء الفردي والانانية وعدم التركيز!

*هناك حارس مرمى لايساهم في تحقيق إنتصار فقط بل في تحقيق بطوله هو الابرز ذلكم هو حارس مرمى الفريق الأسترالي كوفيتش!

*الهلال لم يكن سيئا بدرجة كبيرة لكنه بالتأكيد يحتاج لغربلة فنية كبيرة تشمل لاعبيه الأجانب والمحليين!

*حكم النهائي الآسيوي الياباني أثار الاستغراب بقراراته العكسية ضد الهلال إذ جرت العاده أن يخطئ الحكم باحتساب ضربة جزاء ويكون الأمر مقبولا لكن أن يتجاهل ثلاث ضربات جزاء صريحة فذلك أمر تدخل فيه النوايا والقصد والتعمد!

*اختار الاتحاد الآسيوي الحكم الياباني نتشومورا لقيادة النهائي الآسيوي وهو الحكم المطرود من مونديال البرازيل العالمي لسوء أدائه الذي برهن عليه بوقوفه ندا للهلال أكثر من سيدني!

*استغربت الجماهير الرياضية غياب نجم الشهر محمد السهلاوي والراهب وأبرز محور ابراهيم غالب والخبير حسين عبدالغني عن تشكيلة المنتخب الاول لخليجي 22 وهم من اوصل فريقهم للصدارة!

*صحيح أن اختيار ثمانية لاعبين لتشكيلة المنتخب دليل أنه الأفضل رغم أنه في المركز الخامس إلا أن عدم الاختيار لفرق المقدمة بنفس النسبة يثير بلبلة داخل الوسط الرياضي بأن هناك تغليب مصلحة فريق على آخر.

*ياترى هل هذه التشكيلة هي قناعة واختيار المدير الفني لوبيز أم أن الذي يختار مدرب خفي!

*المح رئيس رابطة المحترفين ونائب رئيس اتحاد الكرة السعودي وعضوالمكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي الى أن الهلال ذهب ضحية مراهنات وجاءت تغريدته المثيرة على طريقة وشهد شاهد من أهلها!

* أنصفت البرامج الرياضية والصحف الأسترالية الهلال بتأكيدها أن حكم المباراة الياباني حرم الهلال من اللقب بتجاهله لثلاث ضربات جزاء صريحة وكذلك فعلت الصحف الرومانية والانجليزية!





ابدى استيائه من الياباني : سلمان يطلب تقرير عن احداث نهائي اسيا



أكد عضو لجنة التحكيم في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم عبد الرحمن عبد الخالق أن رئيس الاتحاد الاسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم كان غصباً من الحكم الياباني الذي أدار المباراة النهائية بين الهلال وسيدني ضمن منافسات دوري ابطال أسيا.

وفي حديث له أجراه عبر إذاعة يو اف ام قال :" الشيخ سلمان الخليفة كان مستاءاً من حكم مباراة الإياب الياباني نيشيمورا "، وأضاف:" لو لدينا ذرّة شكّ في نيّة الحكم الياباني " نيشيمورا " لما تم تعيينه حكماً لمباراة النهائي و كذلك لتم شطبه نهائياً".
وعن شائعة إعتزال الحكم المهنة قال :" إلى هذه اللحظة لم يردنا أي خبر أن الحكم الياباني اعتزل سواءاً من تلقاء نفسه أو من الاتحاد الياباني ".
وتتطرق بعد ذلك حديثه عن البيان الذي اصدرته إدارة الهلال بشأن الحكم حيث أكد قائلاً:" إذا لدى مسؤولي الهلال أي دليل أو خيط يوصل إلى الدليل فـأبواب الإتحاد الآسيوي مفتوحة ولن نتوانى في التعاطي معه".
وأشار بأن رئيس الإتحاد طالب بتقرير مفصل حول ما دار في المباراة النهائية قال:" رئيس الإتحاد الآسيوي طلب من لجنة الحكام تقريراً مفصّلاً عمّا حدث في النهائي الآسيوي و هو مهتم جداً لذلك ".
وانهي عضو لجنة التحكيم بالأسيوية حديثه أن الأحداث التي وقعت في النهائي الاسيوي سيتصعد امرها للرئيس للبت في أمرها.



" اليونيسكو" تختار الهلال لمنافسة برشلونة ويوفنتوس



زار مساء يوم الاثنين وفد من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" مقر نادي الهلال، وكان في استقبال وفد "اليونيسكو" أعضاء مجلس إدارة النادي ومدير المركز الإعلامي الذين أطلعوا الزوار على منشآت النادي ومرفقاته.
وعبر رئيس قسم الرياضة والشباب في قطاع العلوم اﻻجتماعية و الإنسانية شيشلك ألكسندر في حديثه لوسائل الإعلام عن سعادته بالتواجد في مقر نادي الهلال، مشيدًا بجماهيرية الهلال وشعبيته الكبيرة وإنجازاته.

وأضاف ألكسندر قائلاً "نظراً لجماهيرية الهلال الجارفة في قارة آسيا قد وقع عليه الاختيار من قبل المنظمة ليكون طرفاً ثالثاً لبطولة ودية سترعاها اليونيسكو وسينافس الهلال على لقبها كلاً من ناديي برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، على أن تقام فعاليات البطولة في صيف العام المقبل ويذهب ريعها لبرنامج المنظمة.



الواقع يقول إن الهلال كان مبهراً

يعتقد الكاتب تركي الناصر السديري أن الهلال قدم في نهائي دوري أبطال آسيا أجمل عرض كروي في تاريخ كرة القدم في الشرق الأوسط. ويقول :"هذا الهلال سيتفوق على الجميع".. ويصيف :"لايمكن أن تقدم إدارة الهلال أكثر مما قدمته.. فما هو المطلوب منهم؟". ويتابع :" نحن نتعامل مع مواقع.. ماذا يمكن أن تفعل الإدارة هل تحضر ميسي؟ هذا لايمكن أن يحدث".. ويضيف :"الهلال قدم أداء رائعاً وكأنه يلعب مع فريق من الدرجة الثالثة مع أن سيدني فريق قوي وأخرج بطل النسخة الماضية ووصيفه ولكنه أمام الهلال تحول وكأنه فريق ضعيف ولم يهدد مرمى الهلال أبدا، ولهذا الهلال أبهرنا ولكن الأهداف لم تأت، ونحن لايجب أن نغلب براعة حارس ودفاع سيدني مع أننا وصلنا لمرماه عشرات المرات".
ويشدد السديري على أن استمرار الإدارة الهلالية ضروري.. فالفريق يبحث الآن أكثر عن المستوى ولهذا الاستقرار مطلوب".



ابن مساعد لايستطيع هزيمة (المافيا)

يشدد حارس الفريق الأول بنادي الهلال السابق عبدالله الدعيع على أن الإدارة قدمت كل شيء ولايمكن أن تلام على ضياع البطولة، ويضيف :"الفريق لعب بشكل جيد في مباراتي النهائي ولكن لم يوفق، فالحكم كان في غاية السوء وشاهدنا كيف نقل التحكيم سيدني للمباراة النهائية على حساب جوانزهو الصيني وكيف طرد لاعبين من الفريق الصيني ظلما وهذا يؤكد أن هناك أموراً غريبة تحدث في الاتحاد الآسيوي، ولا يستطيع أحد أن يهزم مافيا المراهنات أو يقف أمامها".. ويتابع :"لو تم التحقيق مع الحكم كما تم التحقيق مع ابن همام لظهرت أمور كثيرة".
ويشدد الدعيع على أن من يطالب برحيل الإدارة لاتهمه مصلحة الهلال ويقول :"الإدارة جهزت الفريق كما يجب وفعلت أكثر من المطلوب ولا يجب أن تكون شماعة للخسارة، وفي نهاية الأمر الهلال يمرض ولايموت".



استمرار الرئيس مطلب ضروري

يؤكد قائد الفريق الأول لكرة القدم ومدير الكرة السابق بنادي الهلال إبراهيم اليوسف على أنه لايمكن لوم الإدارة على خسارة كأس آسيا، مشددا على أنه من الضروري استمرار الرئيس حتى نهاية فترة رئاسته.. ويقول :"لايختلف اثنان على أن الإدارة فعلت كل شيء ممكن هذا الموسم، فشاهدنا الإعداد المبكر للفريق والتعاقدات المميزة والتركيز على البطولة وهذا دليل على أن الإدارة قامت بواجبها على أكمل وجه.. والهلال قدم في مباراتي النهائي أفضل أداء له منذ سنوات ولكن الحكام خانونا ومعهم التوفيق".. ويضيف :"عمل الإدارة مميز واستمرارها مطلب وهي حققت الكثير من البطولات، ولا يجب أن تكون خسارة واحدة ناسفة لكل ماقدمت.. في نظري يجب أن يستمر الفريق".



تعبت (الظلم) وإجحافه



في كل مرة يخسر فيها الهلال بطولة آسيوية يكون رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد في وجه المدفع لتطاله اتهامات التقصير والمطالبة برحيله.. غير أن خسارة السبت الماضي كانت مختلفة.. فالرئيس وجهازه الإداري فعلا كل ما يمكن فعله للفريق ولكن سوء الحظ والأخطاء جاءت من غيرهما.. ابتداء من حكم المباراة غير الموفق ومرورا ببعض اللاعبين الذين كانوا في غير مستواهم وانتهاء بالمدرب الذي كان يمكن أن يتعامل مع مباراتي النهائي بشكل أفضل.. التقصير كان من داخل الملعب هذه المرة.. والظلم وقع ممن يفترض به أن يكون حامل مشعل العدل في المباراة.
المنصف يعترف أن إدارة الهلال قدمت هذا الموسم كل ما يمكن تقديمه للفريق ولاعبيه.. مدرب جيد وتعاقدات مثالية وحضور مستمر ومكافآت لاتنقطع.. وصلت لأكثر من 700 ألف ريال كمهر للفوز بالبطولة.
ما قدُم هذا الموسم استمرار لست سنوات ماضية قدم فيها رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد كل ما يمكن تقديمه للفريق الذي تجاوزت ميزانيته منذ بدء فترة رئاسته وحتى هذا الموسم أكثر من مليار ريال، دفع منها أكثر من 300 مليون ريال من حسابه الخاص.. بيد أن كل ما قُدم لم يكن كافيا ليتوج الفريق بطلا لآسيا.
وخلال هذا الموسم تعلمت إدارة الهلال من أخطائها السابقة ونجحت في صناعة فريق قوي قادر على الفوز غير أنه لا يمكن الوقوف أمام سوء الحظ أو الحكم السييء وهذا ما حدث في النهائي الآسيوي.
في هذا الموسم ركز رئيس الهلال على تهيئة الفريق للفوز بكأس آسيا.. وحرك عجلة الاستثمار ليوقع مع ستة رعاة دفعة واحدة بعقود تجاوزت الـ80 مليون ريال سنويا.. وهو مافتح الباب للأندية السعودية للحصول على رعاة جدد.. وتواجد في النادي باستمرار لدرجة أنه خالف تعليمات الأطباء وأصر على السفر مع الفريق في طائرة خاصة كلفت أربعة ملايين ريال ليكون قريبا منهم.. وفي الرياض تواجد باستمرار معهم وحفزهم بالمكافآت وهيأ كل ما يمكن أن يقوم به رئيس ناد.. ولكن في نهاية المطاف لم تكتب البطولة للهلال.. ببساطة لأن هدافي الفريق اختفوا في لحظة الحسم ولأن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرر منح المباراة لحكم عجوز ذي اسم مشبوه في عالم كرة القدم، فكان استمراراً لأخطاء الإيراني في مباراة الذهاب ليتعرض الهلال لظلم واضح أفقده البطولة التي كان يحلم بها منذ 12 عاما.

عصر جديد
على الرغم من الانتقادات التي يتعرض لها الأمير بسبب بعض سياساته في إدارة الهلال، إلا أن له الكثير من البصمات والإضافات الواضحة على الفريق.
فمنذ بدء رئاسته للهلال كان من الواضع أن ما ينتظر الهلال أمرا مختلفا عن كل ما سبق.. ففي العام الثاني من رئاسته انفرد الهلال بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين عالميين هم السويدي كريستيان ولهامسون والبرازيلي تياغو نيفيز والروماني ميريل رادوي، فحقق بطولة الدوري لعامين متتاليين وفي كل مرة كان يحقق اللقب قبل نهاية الدوري بجولتين أو ثلاث.
فكان الأمير عبدالرحمن بن مساعد أول رئيس ناد يحقق هذا الإنجاز الذي كان مقرونا بالفوز بكأس ولي العهد في كل مرة.. وحتى الآن حقق الهلال مع ابن مساعد سبع بطولات (الدوري مرتين وكأس ولي العهد خمس مرات) وهي ألقاب جعلته ثاني أفضل رئيس يحقق البطولات في تاريخ الهلال بعد الأمير بندر بن محمد الذي حقق مع الهلال ثماني بطولات.
بدأ الأمير عبدالرحمن بن مساعد إدارته للهلال بتعيين سامي الجابر مديرا للكرة وهو القرار الذي أثبت الجابر نجاحه بوجود المدرب كوزمين اولاريو وكان الجابر مهندس التعاقد مع كريستيان ولهامسون وتياغو نيفيز وميريل رادوي وكانت الحصيلة أن توج الهلال بالموسم الأول بطلا للدوري وكأس ولي العهد.
وتكرر الأمر في الموسم التالي بوجود جيرتس الذي قدم هلالا هجوميا مختلفا عن السابق.
ولكن الأمور ساءت بعد رحيل جيرتس وتوالي مدربين لم ينجحوا في تحقيق شيء للهلال سوى كأس ولي العهد التي لم تعد تشفي غليل الهلاليين.. فحضر كومباريه وكالديرون وسامب وزلاتكو ويوزيتش وجميعهم لم يحققوا الهدف المطلوب



هجوم

الرياض ـ مازن العسرج

تبادل المتابعون على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " الحساب الخاص بالحكم نيشيمورا "ياباني" والذي قاد إياب نهائي دوري أبطال آسيا بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره ويسترن سيدني الأسترالي الذي حقق اللقب بعد تغلبه على الهلال ذهاباً 1ـ0 وتعادله معه سلبياً في مواجهة الإياب والتي شهدت أخطاء تحكيمية فادحة من قبل الحكم الياباني تسببت في ضياع اللقب من الهلاليين وبلوغهم لمونديال العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخهم.
وشهد حساب الحكم الياباني بعد انتشاره هجوماً كبيراً من قبل المتابعين والذين تفاوتوا ما بين محب ومعاتب.



مؤجلات الهلال بعد نهاية الدور الأول

الرياض ـ مازن العسرج

كشفت مصادر لـ"الرياضية" أنه من المرجح أن تقام مباريات الهلال المؤجلة من الجولة الثامنة والتاسعة في الدوري بعد نهاية مباريات الدور الأول وبالتحديد في أواخر شهر ديسمبر المقبل، وهي الفترة التي ستليها إقامة مباراة الهلال والاتحاد في دور الـ16 من كأس ولي العهد ومباريات دور الـ8 من نفس البطولة.
وستحدد لجنة المسابقات غدا الأربعاء بشكل رسمي الموعد الجديد لمواجهة الاتحاد والهلال في دور الـ16 من بطولة كأس ولي العهد بالإضافة إلى مواعيد مباريات دور الـ٨ من نفس البطولة، كما ستعلن اللجنة المواعيد الجديدة للمباريات المؤجلة لفريق الهلال في دوري جميل للمحترفين أمام التعاون والفيصلي في الجولة الثامنة والتاسع والتي تم تأجيلها بسبب مشاركة الهلال في دوري أبطال آسيا.



طائرة الوحدة تواجه الهلال

الرياض - الرياضية

يلتقي عند الرابعة من عصر اليوم الثلاثاء فريقا الوحدة والهلال في صالة رعاية الشباب بالشرائع في مكة المكرمة في قمة لقاءات الجولة الخامسة للدوري السعودي الممتاز للكرة الطائرة.
وفي نفس التوقيت يستضيف المحيط نظيره الأهلي في صالة رعاية الشباب بالدمام وكذلك يلتقي الاتحاد والاتفاق في صالة رعاية الشباب بجدة , ويحل الرياض ضيفاً على الموج في صالة نادي الأمل بالبكيرية.
كما يستضيف الابتسام نظيره الشباب بصالة مدينة الأمير نايف بن عبدالعزيز الرياضية بالقطيف عند الرابعة عصراً يليه على نفس الصالة وعند الخامسة والنصف لقاء يجمع الهداية والنصر.
يذكر أن فريقي الأهلي والهلال يتصدران المسابقة بـ12 نقطة لكل منهما وبدون أي خسارة.



يورو سبوت: الغرور ونيوشيمورا وكوفيتش حرموا الهلال بطولته



حصر موقع "يوروسبورت" الرياضي العالمي أسباب خسارة الهلال لدوري أبطال آسيا بأربع نقاط في قمتها غرور المدرب وتسرع اللاعبين وتألق الحارس الأسترالي والأهم من هذا كله الأخطاء الغير معقولة التي وقع فيها الحكم الياباني نيوشيمورا.. وقال محرر الموقع أن الهلال :"أن أهم الأسباب التي أضاعت من الفريق الهلالي اللقب الثالث في تاريخه. هو غرور ريجيكامف الذي وصفه بالمستهتر لدرجة كبيرة بالتعامل مع مباراة بحجم النهائي ولم يحترم الفريق سيدني الأسترالي وأظهر ذلك خلال تصريحاته في المؤتمر الصحفي ليلة المباراة عندما قال أن الحظ وقف لجانب الخصم مرة في مباراة الذهاب ولن يقف جواره مرة أخرى، والمنافس أقل من العادي وسنحقق الفوز بسهولة، وانعكس هذا بالطبع على خطته للقاء ومهاجمة بطل أستراليا عن طريق مهاجم واحد فقط وهو ناصر الشمراني".. كما لتألق حارس سيدني الدور الأبرز والعقبة التي تحطمت عليها كل فرص الهلال في لقائي الذهاب والعودة بالنهائي.. ساعد ذلك مع رعونة وتسرع مهاجمي الهلال بسبب الأجواء الجماهيرية والحماسية المشحونة قبل اللقاء والتي وضعت جميع لاعبي الهلال تحت ضغط عصبي كبير وأجبرهم التوتر للتسرع في إنهاء الهجمات والمحاولات وإهدار الفرصة تلو الأخرى".
ولكن الأهم في نظر محرر "يوروسبورت" أن الحكم الياباني "يويتشي نيشيمورا" كان له دوراً يعتبر ليس بالقليلا ، فقد تغاضى عن ضربة جزاء واضحة لنواف العابد في الشوط الأول لو كان احتسبها وسجل منها الهلال، لتغير مسار البطولة ولكنه صدر القلق للاعبي الهلال بأنه متحاملاً عليهم ومن المعروف تحكيميا أن ركلات الجزاء ليس بها إتاحة الفرصة وفي الشوط الثاني أعاق الحارس كوفيتش لاعب الهلال سلمان الفرج في انفراد تام ولم يشاهد الحكم الياباني شيئا. ناهيك عن لمسة يد واضحة ومتعمدة"



(غدر الكرة) ينال من الهلال



في عالم كرة القدم ألعب جيداً كي تفوز.. ولكن هذه المقولة لا تصدق دائما.. ففي بعض المرات تطل كرة القدم الغادرة بوجهها على الحدث وتذهب بالنتيجة للفرق الأسواء.. فلا يهم كم من الفرص التي هددت بها مرمى الخصم ولا كم استحوذت على الكرة طالم لم تكن واحدة منها عبرت خط المرمى.. ناهيك إذا كان هناك حكما (غشاشا) يمسك بالصافرة.
أنضم الهلال لقائمة الشرف التي غدرت بهم الكرة.. والتي يقف على رأسها منتخب البرازيل 1982 ومنتخب هولندا 2010... وقائمة طويلة من الفرق الرائعة التي لم تنجح في الفوز على الرغم من أفضليتها في الملعب:

1ـ البرازيل الأروع تخسر
يتذكر البرازيليون بأسى منتخبهم المبدع في عام 1982 الذي أبهر الملايين بمستوياته الفنية الرائعة خاصة في مباراة الدور النصف نهائي من كأس العالم أمام إيطاليا.. الكل اتفق على أن كأس العالم محسومة مسبقاً للبرازيل لما يقدمه فهو قدم الكثير للكرة بإبداعاته وكأس العالم شيء بسيط لما يقدمونه من روعة أداء ومتعة كروية .. بدأت البرازيل البطولة بمجموعة تضم الاتحاد السوفيتي والمنتخب الإسكتلندي ومنتخب نيوزلندا وسحقتهم البرازيل جميعاً بلا استثناء وقتها ظن الجميع أن من سيواجه البرازيل فهو خاسر لا محالة .. !!
وفي المرحلة الثانية التي كانت تلعب بنظام المجوعات تضم كل مجموعة تضم ثلاثة فرق وقعت البرازيل مع الأرجنتين وإيطاليا ويتأهل منهم فريق إلى دوري نصف النهائي .. وبدأت البرازيل مع الأرجنتين في لقاء درماتيكي وممتع سحقت فيه البرازيل الأرجنتين بثلاثية مقابل هدف وحيد للأرجنتين ولقاء إيطاليا والأرجنتين حسم لإيطاليا بهدفين مقابل هدف ليكون لقاء البرازيل وإيطاليا هو المحدد لبطل المجموعة. وكان يكفي البرازيل التعادل فقط ليتأهل وكانت كل الأمور تشير للبرازيل فهو الأفضل والأمتع والأقوى عالميا ولكن ما حدث شيء جنوني !! بدءت إيطاليا بهدف ليعادل البرازيل ثم تحرز إيطاليا الثاني لتعادل البرازيل حتى الدقائق الآخيرة .. الكل يتوقع أن البرازيل ستتأهل فالتعادل يكفيها ولكن أحرزت إيطاليا هدف آخير قضى على حلم البرازيل لتتأهل إيطاليا إلى دور الأربعة وتودع البرازيل ببساطة كأس العالم .. خرجت البرازيل وبكى الملايين على خروج أمتع منتخب قدم الكرة لتكذب مقولة أن الكرة تنصف من أنصفها فالبرازيل هنا لم تنصفها الكرة رغم كل ما قدمته من امتاع .. !!
في تلك المباراة الصدمة تلاعب البرازيليون بالمباراة وسيطروا عليها ولكنهم في النهاية خرجوا مرفوعي الرأس بعد أن خسروا بالحظ السيئ.. وفي نهاية المطاف توج الفريق الأسواء (إيطاليا) باللقب.

2ـ هولندا الأميز تفشل
في تحقيق الحلم
تكرر الأمر في عام 2010 عندما خسرت هولندا الأفضل والأكثر سيطرة على الملعب أمام إسبانيا في نهائي كأس العالم.. تلاعب رفاق "شانيدير" و"روبين" بالماتدور الأسباني ولكنهم عجزوا عن هز الشباك فطار اللقب لمدريد.. كانت واحدة من أسواء النتائج التي لم تنصف الأفضل وسط الملعب وفاز الفريق الأسباني بغلطة دفاعية.
طوال التاريخ لقبت هولندا بالفريق صاحب الحظ السيئ.. الفريق البرتقالي تعود على أن يقدم ملاحم كروية كرة شاملة ممتعة بكل معانيها ففي عام 1998 قدم مستويات خرافية ورائعة جعلته يتصدر مجموعته ثم يطيح بيوغسلافيا وبعدها الأرجنتين كروية ولكن في النهاية سقط أمام البرازيل بعد مباراة كان الأفضل فيها ولكنه لم يفز.
وفي بطولة أوربا 2008 بدأت وقدمت هولندا مستويات فوق الاستثنائية بعد سحقهم لإيطاليا وفرنسا ورومانيا في المجموعة الأقوى ليتصدرها بكل سطوة ثم يتأهل أولا ولكنه حينما واجه روسيا وسقط أمامهم على الرغم من أنه كان الطرف الأفضل طوال المباراة وخسر كل شيء .. !!

3ـ بورتو بطلاً لأوروبا
في نهائي دوري أبطال أوروبا 1987 فاز بورتو البرتغالي في المباراة النهائية على بايرن ميونخ الألماني على الرغم من أن الفريق الألماني كان الأفضل والأكثر هجمات.. نجح الفريق البرتغالي في خطف هدف بقدم الجزائري رباح مادجر الذي جاء وسط عاصفة من الهجمات الألمانية والتي ضلت الطريق في نهاية المطاف ليصبح الفريق البرتغالي الصغير أحد أبطال أوروبا.

4ـ الإرسنال يلعب أفضل ويخسر
قدم نادي الأرسنال الإنجليزي في موسم 2008 ملحمة لا تُنسى وموسماً خرافياً في جميع البطولات، ولكن ماذا حدث ؟! في النهاية خسر كل شيء.
قدم الأرسنال كرة ممتعة سيظل التاريخ يذكرها ولكن لم يكتب له أن يتوج بشيء ببساطة خسر كل شيء .. الدوري بعد تصدره له لمدة العام بأكمله خسره في اللحظات الآخيرة .. وفي دوري الأبطال بعد كان متعادل بهدفين لهدفين أمام ليفربول في ربع النهائي وهو يجعله طرف في نصف النهائي تقدم ليفربول بثالث قبل أن يختمها بالرابع ليودع آرسنال دوري الأبطال بعد مباراة كان هو الأفضل فيها.



ما الذي خسره الهلال؟



لم يخسر الهلال كأس دوري أبطال آسيا فقط ومعه مليون و500 ألف دولار هي جائزة البطل.. بل فقد أكثر من ذلك.. فالهلال الذي يملك لقبين في دوري أبطال آسيا كان سيتساوى مع بوهانج ستيلرز في لائحة الشرف كأكثر فريق يفوز باللقب بعد أن حقق الفريق الكوري الجنوبي البطولة من قبل ثلاث مرات أعوام 1997 و 1998 و 2009 ، حيث سبق للهلال تحقيق البطولة مرتين عامي 1991 و 2000.
ولكن الأهم هو أنه فقد فرصة الوصول الي كأس العالم للأندية للمرة الثانية بعد أن فعل ذلك في عام 2000 ولكن البطولة ألغيت قبل شهرين من انطلاقتها لتعود في عام 2005 بشكلها المعترف به من قبل فيفا.
كان من المقرر أن يظهر الفريق السعودي كممثل عن القارة الآسيوية في بطولة كأس العالم للأندية والمقرر إقامتها في إسبانيا وهو أمر كان سيوفر له مليون دولار نظير المشاركة في البطولة.
وكان اللقب الآسيوي لو تحقق سيمثل دفعة قوية جداً للمنتخب السعودي قبل بطولتي كأس الخليج وكأس أمم آسيا.. كان الفوز سيكون حافزا كبيرا للاعبي الهلال الدوليون للاستمرار في حصد البطولات خاصة بعد الخروج المخجل للمنتخب السعودي من أمم آسيا 2011 بعد خسارته من اليابان 0ـ5. والأمر المهم الذي فقده الهلال مع صافرة الحكم الفاشل "يوشيمورا" هو إعلان الهيمنة العربية على قارة آسيا كرويا خاصة بعد حصول فريق القادسية الكويتي علي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بالفوز علي فريق اربيل العراقي بركلات الجزاء في المباراة التي أقيمت بينهما بدبي في الشهر الماضي، كان أبطال آسيا سيكونان من العرب.. وهو أمر أصرت كرة القدم الغادرة والحكم الفاشل في منع حدوثه.



التحقيق مطلب منطقي لايمكن لأحد أن يختلف معكم عليه



رفض نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الإماراتي يوسف السركال أن يبدي أي رأي حول الأحداث التي واكبت نهائي كأس دوري أبطال آسيا بين فريقي الهلال وسيدني وما واكبها من أخطاء تحكيمية كبيرة وفاضحة، ولكنه في ذات الوقت وعد بأن الأمر لن يسكت عنه وأنه سيناقش هذا الموضوع بكل تفاصيله داخل قبة واجتماعات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من باب احترام المؤسسة التي هو جزء منها واحتراما لزملاء يعملون معه.
كما طالب السركال في حديث سريع مع "الرياضية" بفتح تحقيق مفصل وشفاف في كل التهم التي راجت في اليومين الماضيين وأنه اليوم أصبح مطلباً منطقياً لا يستطيع أن يختلف معه.
وقال السركال في تعليق على التقرير الذي نشرته "الرياضية' يوم أمس نقلاً عن رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي محمد حنزاب إن الأمر اليوم أصبح يمس سمعة آسيا ومثل تلك التقارير تعد مؤشراً خطيراً وعلى كافة شرائح المجتمع الرياضي في آسيا محاربته وأنه حان الوقت أن تكون لنا وقفه مع قضايا الفساد بكافة أشكالها وأن الأمر لايمس طرفاً دون طرف بل أصبحنا كلنا اليوم معرضين لمثل هذا الخطر.
وأوضح السركال بالـقــول "لاشـك أن الفساد موجود في كل المجتمعات بكافة قطاعاتها ومكوناتها وفــي ذات الـوقـت لابد أن نعلم أن هذا الفساد يوجد بشكل نسبي هنا وهناك ويختلف من منطقة إلى أخرى بل لابد أن نؤمن أنه ليس من المنطقي أن ننفي عدم وجود فساد فأي مجتمع أينما وجد الإنسان لابد أن يوجد الفساد بأي شكل من الأشكال وهناك أناس عفيفون في كل مجتمع.
وأضاف "نحن في آسيا لسنا في عالم آخر بل لدينا فساد وهناك سوابق وأحداث وهو أيضاً أمر يحدث في أوروبا وبقية القارات وفي العالم ككل، ولعل الفساد في آسيا نسبته الأعلى في منطقة الشرق أكثر من منطقة الغرب، ولابد أن نعلم أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ سنوات يعمل في سبيل محاربة الفساد في كل اتجاه وهو يحاول أن يعالج مثل هذه الأمور ولم يغفل عنها، ولدينا عقوبات وقرارات في عدد من القضايا والأحداث، فالاتحاد الآسيوي يعاقب ويحارب ولكنه في ذات الوقت لايستطيع أن يحد أو يلغي هذا الأمر بالكلية، وليس مطلوب منه أن يكشف الفساد قبل حدوثه فهذا من الصعب أن يحدث ولكنه عندما يكتشف هذا الأمر فهو بلاشك مطالب أن يضرب بيد من حديد.
وكشف السركال بالقول "لو تابعنا بدقة وبإنصاف لوجدنا الاتحاد الآسيوي عمل من أجل مكافحة هذه الآفة، وأتذكر جيداً أن محمد بن همام في إحدى مباريات آسيا أوقف حكماً لأنه اشتبه بفساده ولم يكن لديه دليل ولكنه أوقفه لمصلحة اللعبة والكيان، ولنعود أيضاً للحكام اللبنانيين الثلاثة فالاتحاد الآسيوي كان له موقف قوي معهم ولم يتساهل في الأمر، ولعلي اليوم لا أذكر كل الحالات ولكن ما نود الوصول له أن هناك عقوبات ومحاربة لهذا الفساد أياً كان، والاتحاد الآســيوي تـعــاقـد مؤخراً مـع شـركة متخصصة في هذا الأمر لكشف مثل تلك التجاوزات.
وحول رأية فيما يخص أحداث نهائي كأس دوري أبطال آسيا بين الهلال وسيدني وقرارات الحكم الياباني قال " بحكم إني رئيس لجنة الحكام سابقاً ونائب رئيس للاتحاد الآسيوي حالياً فمن الصعب أن أنتقد المؤسسة التي أمثلها وأعمل بها علناً وعبر الإعلام، وعندما أقوم بذلك فلاشك أنه ليس من الحرفية بمكان، ولايجوز أن أنتقد زملاء لي لذا أرجو أن تعفيني من أي نوع من أنواع إبداء الرأي في مثل هذه القضية لأنه لابد أن أمارس لغة الاحترام مع المؤسسة والزملاء الذين أعمل معهم وأثق في عملهم.
وشدد السركال بالقول "ولكن مع هذا كله لا يعني أنني لن أتحدث داخل قبة الاتحاد الآسيوي وأتبنى موقفاً قوياً يحارب مثل هذه الأمور، وثق تماماً أن يوسف السركال سيكون له موقف ورأي قوي داخل اجتماعات الاتحاد الآسيوي، وفي هذا الموضوع بالذات لأنه يهم ويعني القارة بشكل عام، ونحن وأنتم وغيرنا جزء من هذه المنظومة ولن أسكت أبداً، ولكن في الإعلام أرجو إعفائي من إبداء الرأي فليس في هذا الموضوع تحديداً يجب أن يكون الرأي في الإعلام بل لابد أن يكون داخل المؤسسة التي نعمل فيها.
وعن المطالبة بفتح تحقيق واضح وشفاف فيما حدث قال السركال " لاشك أنك اليوم تثير نقطة منطقية لايمكن لي أو لأي شخص كان أن يختلف معك فيها، وأي حالة أياً كانت عندما تثار حولها الشبهات يجب على أي مسؤول أن يتخذ قراراً حولها ويفتح تحقيقاً كاملاً وشفافاً، وهذا ليس من أجل المطالبة فقط ولكن على الأقل ليطمئن المسؤول ويطمئن الآخرون على سلامة العمل والموقف، وهو بحد ذاته أقل عمل ممكن أن يكون بأن حققت في الأمر، لذا اليوم لا أستطيع أن أختلف معك في نقطة وأمر منطقي تطرحه بل هو حق مشروع لأي طرف.
وفيما يخص تكليف جهة محايدة لفتح التحقيق ومباشرة العمل فيه قال " لابد أن نعرف أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتحاد منتخب ويمثل كل الاتحادات في القارة الآسيوية، لذا هو مؤسسة محايدة بحد ذاتها ولانستطيع اليوم أن نقول بأنه مؤسسة غير محايدة لأنه ليس من المعقول أن تأتي لتنتخب أشخاصاً حصلوا على ثقة الناخبين ثم نأتي لنقول إنهم ليسوا محل ثقة فهذا تناقض غير مقبول وإلا لماذا تم انتخابهم في الأساس؟
وهذا يجعلنا اليوم نقول إنه لابد أن لا نشكك في مؤسسة هم محل ثقة الناخب ولاندخل عليهم طرفاً آخر يجعلهم محل الشك فهذا أمر غير منطقي وغير مقبول، فالاتحاد الآسيوي هو مؤسسة معنية بتحقيق العدالة والنزاهة والحفاظ على سمعة اللعبة والكيان قبل كل شيء.
وأضاف "لذا أصبح اليوم مطلوباً من الاتحاد الآسيوي أن يتـخـذ إجـراءً سريعـاً وعـلى أقل تقدير إجراء تحقيق وإيضــاح لـكــافـة الملابسات والأحداث بـشـكــل حــيادي وشـفــاف ولابـد أن نعلم جيداً أن تقييم الإعلام والرأي العام لقرارات أي حكم قد يـكون مخـتلفاً ولا يتوافق مع التقييم الفني من المسؤول الـفنــي لــذا عــلى المسؤول الفني اليوم أن يقيم بما أن الحالة أثيرت بهذا الشكل الكبير ولعلي هنا أؤكد بأنني لا أؤكد الخطأ ولا أنفية بما أن هناك ملاحظات أبديت بهذا الشكل على المباراة النهائية فلابد من اتخاذ الإجراءات للتأكد من صحة وعدم صحة تلك الملاحظات أياً كانت.
وحول الدراسات التي تشير بأن آسيا اليوم أصبحت موطناً للفساد في العالم حسب المركز الدولي للأمن الرياضي أوضح السركال بالقول " لاشك أن هذا الكلام لم يصدر إلا بناءً على دراسات وإذا كان مثل هذا التقرير مدروساً بشكل صحيح وصادراً من جهة مسؤولة وذات مصداقية عالية حينها سنقول لكم جميعاً هذا هو مجتمعنا الذي نعيش فيه فإما أن نتعايش معه أو أن نحارب هذه الآفة الخطيرة، وهنا لابد أن نعلم أن الاتحاد الآسيوي ليس هو المعني فقط بمحاربة هذا الأمر بل كل مكونات المجتمع الرياضي من جماهير ورؤساء أندية ولاعبين وحكام ومدربين وإعلام وإداريين هم معنيون أيضاً بمحاربة الفساد كل في مجاله وقدرته، لأننا اليوم جميعاً لسنا في مأمن من هذا المرض الخطير.
وقال السركال " ولعلي اليوم كمسؤول ورئيس للاتحاد الإماراتي لكرة القدم أقول لك إنني بدون شك أخاف من مثل هذه الأمور والحالات، خاصة أننا مقبلون عـلـــى مـنـافـسات نهائيات آسيا وأريد لفريقـي أن يأخذ حقة القانوني في المنافسة الـشريـفـة، وإذا كان هـذا الفـساد بهذه الدرجة وتم مساس جهة معينة به فغداً سيكون الدور علينا ويمسنا نحن في منـافســات وأحداث أخـــرى، وعـندمــا تصـبح مــثل هــذه الآفات والجرائم سمة وظاهرة في قارتنا فهذه مصيبة ومصيبة كبيرة جداً.
وأضاف "نحن اليوم لايوجد لدينا أي دليل يؤكد وجود فساد، وفي ذات الوقت لا أستطيع أن أنفي في ظل تقارير وشكوك موجودة، لذا التحقيق اليوم مطلوب لنوضح هذا الأمر بكل شفافية وبشكل واضح وكامل.
وفي ختام حديثه قال السركال " أرجو من بعض الإعلام السعودي أن يتحرى الدقة في النقل وفي الحديث، فهناك من لازال يتحدث بأنني لازلت رئيساً للجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي رغم أنني تركت لجنة الحكام منذ أكثر من ثلاث سنوات وليس لي علاقة بها، ومع هذا البعض لازال يتحدث بأني رئيس اللجنة وهذا أمر غير صحيح.



لا شتاء “للكوري” في الهلال ويستبدل بمهاجم

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

نفى مصدر مسؤول في إدارة نادي الهلال في تصريح لـ “الرياضية” أمس “وجود أي خلافات شخصية بين لاعب الفريق الأول لكرة القدم تياجو نيفيز (برازيلي) ومدرب الفريق ريجيكامب (روماني)، وأن نيفيز لديه مطالب فرضها على الإدارة الهلالية لتحقيقها قائلا: “لا شيء من هذه الأمور حدث”، فيما علمت “الرياضية” أن فترة الانتقالات الشتوية المقبلة ستشهد الاستغناء عن خدمات اللاعب كواك (كوري جنوبي) واستبداله بمهاجم، حيث يدرس الجهاز الفني هذا الجانب بجدية مع إدارة الهلال.
وفي ذات الشأن الهلالي تسلم لاعبو الفريق الأول لكرة القدم رواتبهم حتى أكتوبر الماضي، وذلك قبل الإجازة التي منحها لهم المدرب، فيما غادرت الأجهزة الفنية واللاعبون المحترفون الأجانب لبلدانهم لقضاء فترة الإجازة بين أسرهم.



الهلال ضحية حكم



علي الزهراني

حاول الهلال واجتهد لكنه في نهاية المطاف وجد حلم الآسيوية (مذبوحا) بصافرة حكم شوهت القانون ومزقته لتعلن سيدني وليس الهلال بطلا.
ـ أي فريق مهما بلغ من القوة والرغبة والطموح لن يكسب وينتصر طالما أن التحكيم قرر على أن يكون هو الخصم والمنافس.
ـ ثلاث ضربات جزاء تجاهلها الحكم الياباني ومع هذا التجاهل الظالم برز الحظ في الاتجاه الآخر والحظ العاثر إذا ما برز في نزالات هذه اللعبة المجنونة فمن الصعب أن تكسب.
ـ لم يكن الزعيم في وضع مترهل بل على النقيض ففي تلك المهمة ذهابا وإيابا بذلك كل شيء وفعل كل شيء في حين جاءت النتيجة والمحصلة الأخيرة لتؤكد لنا وللقائمين عليه ولجماهيره العريضة في كل مكان بأنها لم تكن (مكتوبة) وبالتالي فعلى الهلاليين أن يتعاملوا مع الوضع بطبيعته لا أن يتعاملوا بالانفعال والغضب فيصبحوا عندها أسبابا لهدم هذا الفريق الجيد الذي خسر الآسيوية ولم يخسر احترام وإعجاب الناس.
ـ كنت أتمنى اللقب الآسيوي مسجلا باسم الرياضة السعودية، أقول كنت أتمنى ذلك لكن الذي يجب أن نعلمه جيدا بأن ما كل ما يتمناه المرء يدركه، فأنت تريد وأنا أريد والله سبحانه يفعل ما يريد ومن هذا المنطلق يجب على الهلال إدارة وجمهور وأعضاء شرف أن يغلقوا الملف الآسيوي أسوة بالأندية السعودية التي شاركت وخسرت على أن تكون أولوية التفكير في بناء العمل الجيد وتصحيح وسائله فالبطولة ذهبت والهلال باق لا ينتهي.
ـ مسألة أن يكسب فريق أسترالي البطولة القارية وعمره مع كرة القدم لا يتجاوز العامين فهذا دليل آخر يأتي إلينا ليؤكد معدل التراجيع المخيف الذي وصلت إليه الكرة السعودية.
ـ احترفنا العمل على الورق لكننا لم نحترف العمل على واقع التنفيذ فكرتنا وأقولها بالصوت العالي لم تعد سوى (صرخة) متعصب نسمعها في المدرجات والإعلام ومن ألسنة مسؤولي الأندية ونرى حروفها المكتوبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ـ رياضتنا وهذه الحقيقة.. اختزلناها aفي عبث (اللسان) ولم نختزلها في إبداع (الأقدام) وهنا قمة الألم.
ـ عموما مبروك لسيدني الأسترالي هذا اللقب وحظ أوفر لممثلنا الهلال وخيرها في غيرها إن شاء الله.. وسلامتكم.





اتصالات رفيعة المستوى تعجل باتخاذ القرار
الآسيوي يغربل لجنة الحكام بعد فضيحة نيشيمورا



نيشيمورا

محمد العتيبي - الدمام

اكدت مصادر الميدان المطلعة داخل أروقة الاتحاد الاسيوي ان اتصالات رفيعة المستوى جرت بين الشيخ سلمان بن ابراهيم رئيس الاتحاد الاسيوي وشخصيات آسيوية حول وضع التحكيم في المسابقات الآسيوية، خلصت إلى تأييد قرار الشيخ سلمان بن ابراهيم في ابعاد رئيس لجنة الحكام التايلندي داتو ووراوي وتعيين احد الاسماء البارزة سابقا كالاماراتي علي بوجسيم والذي يعد ابرز الخيارات المطروحة، يأتي ذلك في وقت ينوي فيه رئيس الاتحاد الآسيوي اجراء عدة تغييرات اخرى في عدد كبير من اللجان لتنشيط العمل وابعاد اي محاولة تخريب من قبل الاحزاب المتنازعة داخل الاتحاد الاسيوي.

وكان احتجاج نادي غوانزو الصيني داعما لموقف الهلال والذي تعرض لظلم تحكيمي فادح في النهائي الماضي على يد الحكم الياباني نيشيمورا والذي أحدث ردة فعل واسعة بسبب تخبطاته أثناء اللقاء وحرمانه للهلال لأكثر من 3 ضربات جزاء اتفق خبراء التحكيم على صحتها، وخرج غوانزوا الصيني بنفس سيناريو مباراة الهلال وبنفس الاخطاء التحكيمية مما اثار ريبة مسؤولي الاتحاد الاسيوي خصوصا في ظل استعداد الرئيس الحالي للاتحاد للترشح لفترة رئاسية جديدة مطلع ٢٠١٦ اما فيما يخص نظام البطولة فلن يكون هناك اي تغيير على الالية الخاصة بها وستكون الخطة القادمة جعل البطولة مرتبطة بموسم واحد فقط تبدأ به وتنتهي به.



الاتفاق يتربص بالاتحاد والابتسام يستقبل الشباب
طائرة الهلال تسعى للتحليق بنقاط الوحدة




خالدالحديثي - الرس

تتواصل اليوم الثلاثاء منافسات دوري ممتاز الكرة الطائرة بإقامة 5 مباريات ضمن الجولة الخامسة في المسابقة , ويتصدر الاهلي والهلال ترتيب المسابقة ( 12 نقطة ) بدون أي خسارة وتأتي مواجهة الوحدة والهلال اقوى مباريات هذا الاسبوع خاصة وان الفريقين يملكان الامكانيات الفنية والعناصرية المباراة ستقام على صالة رعاية الشباب بالشرائع بمكة المكرمة 4 عصرا يقود اللقاء تحكيميا امين الطريفي حكم اول وياسر ال اسماعيل حكم ثان ومحمد الطويرقي مسجلا ، في المباراة الثانية يلتقي المحيط والاهلي على صالة رعاية الشباب بالدمام 4 عصرا يقود اللقاء سعد الفرحان حكم اول وسلمان العمري حكم ثان وكامل الزاهر مسجلا . ويقابل الاتحاد فريق الاتفاق على صالة رعاية الشباب بجدة 4 عصرا يقود اللقاء تحكيميا سعد اليحيوي حكم اول وعبدالعزيز الرميحي حكم ثان وحسين عسيلان مسجلا .

ويلعب الموج مع الرياض على صالة نادي الامل بالبكيرية 4 عصرا يقود اللقاء تحكيميا محمد الحناكي حكم اول وسعيد القحطاني حكم ثان وعبدالله الجلعود مسجلا . وفي المواجهة الاخيرة يقابل الابتسام فريق الشباب على صالة الامير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف 4 عصرا يقود اللقاء تحكيميا جوفان الجوفان حكم اول وحمد الفواز حكم ثان وعادل البطاط مسجلا .





"الآسيوي" يفتح تحقيقا في أحداث نهائي القارة
صحف أسترالية تؤكد ظلم الهلال.. وفد اليونيسكو يزور مقر النادي ويبدى إعجابه


الرياض: عادل القرني


ينتظر أن يفتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الأيام المقبلة تحقيقا في الأحداث التي صاحبت مواجهة الهلال مع ويسترن سيدني الأسترالي السبت الماضي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، وما حدث فيه من أخطاء تحكيمية فادحة من قبل حكم اللقاء الياباني نيشيمورا كانت واضحة للعيان. من جانبها، ستقوم إداراة الهلال بتسجيل موقفها لدى الاتحاد القاري عبر خطاب رسمي تشرح فيه جميع ما حدث من أخطاء تحكيمية حرمت فريقها 3 ضربات جزاء كانت كفيلة بتغيير مسار المباراة وتحقيق نتيجة إيجابية تعكس التفوق الفني للزعيم خلال مباراتي النهائي.
من جهة أخرى، أجمعت عدة صحف أجنبية على الظلم، الذي واجهه الهلال خلال المباراة من قبل الحكم الياباني، وذكرت تلك الصحف أن البطولة سرقت ظلماً من الزعيم وأهديت لويسترن سيدني الأسترالي.
وتحدثت صحف أسترالية عن ذلك واتفقت مع ما طرح من ظلم للفريق الهلالي وقالت" إن الحظ لعب دوراً كبيراً في حصول الفريق الأسترالي على اللقب الآسيوي".
على صعيد آخر، زار وفد رسمي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعيلم والثقافة "اليونيسكو" مساء أمس مقر نادي الهلال، واطلع الوفد على منشآت النادي وتجول في أرجاء المقر، وأبدى الوفد الرسمي إعجابه بمرافق النادي، مشيرا باحترافية المرافق من غرف طبية وصالات حديد ولياقة وكذلك التجهيزات التي توفرها الإدارة للاعبين.





ألكسندر يؤكد أنه لا يضاهيه أي ناد في الشرق الأوسط.. وشبهه ببرشلونة ويوفنتوس
«اليونيسكو»: الهلال صاحب التأثير الأقوى



دفروني يرفع الأثقال في نادي الهلال خلال زيارة وفد "اليونيسكو" أمس. مركز الهلال الإعلامي

فارس المحيميد من الرياض

شدد شيشلك ألكسندر رئيس قسم الرياضة والشباب في قطاع العلوم اﻻجتماعية والإنسانية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، أن "اليونيسكو" تأمل في إيصال رسائلها الاجتماعية في الشرق الأوسط بواسطة نادي الهلال، ولا سيما أنه صاحب الشعبية الأولى والتأثير الأقوى في المنطقة.

وقال لـ "الاقتصادية": "من خلال متابعتنا الدقيقة لواقع كرة القدم في الشرق الأوسط، وجدنا أن الهلال هو صاحب التأثير الأوسع نطاقاً والأسباب واضحة جداً، أهمها - على سبيل المثال - عدد المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي لحساب النادي الرسمي، الذي لا يضاهيه أي نادٍ في الشرق الأوسط، إضافة إلى اللاعبين الحاليين والقدامى أيضا".


وفد "اليونيسكو" يتجول في نادي الهلال ويشاهد إنجازات النادي.

وزاد "مَن يحضر للهلال يزداد التركيز عليه في وسائل الإعلام محلياً وخارجياً، وهذا الأمر يؤكد أنه نادٍ مختلف في كل شيء؛ ما جعلنا نختاره بأن يكون الوسيلة التي نستطيع من خلالها إيصال رسائلنا الاجتماعية في الشرق الأوسط، ومتأكدين أن الاختيار كان دقيقاً وصائباً".

وزاد نادي الهلال، أمس، وفداً رسمياً من "اليونيسكو" بعد أن اُختير من ضمن أنديته، وكان في استقباله خالد المليحي عضو إدارة النادي، عبد الكريم الجاسر عضو إدارة النادي ومدير المركز الإعلامي، وسعود السبيعي عضو إدارة النادي ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية.


القهوة العربية لدفروني خلال زيارة وفد "اليونيسكو" للهلال أمس.

وضم الوفد فانسنت دفروني رئيس العلاقات الخارجية، وشيشلك ألكسندر، واطلع الوفد على منشآت النادي، وتجولوا في مرفقاته.

وأثنى ألكسندر بجماهيرية الهلال وشعبيته الكبيرة وإنجازاته، ذاكراً أن "اليونيسكو" اختارت الهلال؛ نظير تناسبه مع تطلّعاتها، مثل ناديي برشلونة الإسباني، ويوفنتوس الإيطالي، وقال: "يعد الهلال النادي الأول في قارة آسيا والشرق الأوسط على مستوى المتابعة الإعلامية، نظير بطولاته وجماهيريته الكبيرة، التي شاهدناها في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، وجماهيرية الهلال ستسهم في نشر أهداف المنظمة".

وتابع "يعد الهلال أكثر الأندية الآسيوية في عدد المتابعين بمواقع التواصل الاجتماعي سواءً "تويتر"، أو "فيسبوك"، ويظهر ذلك من خلال عدد المتابعين الكبير لحساب الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي في "تويتر"، إضافةً إلى حسابات اللاعبين، ونجومه المعتزلين، وحجم المتابعة الكبير لنادي الهلال لمنسوبيه ولاعبيه لا يمكن أن يقارن بأي نادٍ آخر؛ نظير تفوقه الواضح".

وبيّن أنهم سيجتمعون في السابع من نيسان (أبريل) المقبل مع ممثلي أندية الهلال، برشلونة، واليوفنتوس؛ وذلك لإقامة دورة في الصيف المقبل عقب نهاية الموسم الرياضي سيذهب ريعها لبرامج "اليونيسكو".

وأشاد "أليكسندر" ببرامج النادي الاجتماعية، وقال:"برامج نادي الهلال الاجتماعية على مستوى عالٍ من الاحترافية، وهذا الأمر يساعدنا كثيرًا على تقديم رسالتنا كمنظمة".



قراءة نفسية للأوراق الزرقاء بعد خسارة الحلم الأكبر
الهلال.. التوقف للاستشفاء


فارس المحيميد من الرياض

قدم الهلال كل ما يملك في دوري أبطال آسيا، وكان قريباً من ملامسة الذهب ولم يفصله عنه سواء أمتار بسيطة، إلا أنه لم يوفق، بعد أن لازمه سوء الحظ، وعدم توفيق المهاجمين في ترجمة الفرص التي سنحت لهم أمام شباك ويسترن سيدني الأسترالي، بخلاف الصافرة الظالمة التي سلبت حق الأزرق في أكثر من مناسبة.

في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، قدم الهلال كل ما يملك وحاصر الفريق الأسترالي عند بابه، إلا أنه عاد خاسرا بهدف، وفي الإياب تكرر المشهد، ولم يستطع سيدني الخروج من مناطقه وتهديد الشباك الزرقاء، وتسنت للهلال فرص عدة لم تستثمر، وأغفل الحكم الياباني نيشيمورا ثلاث ركلات جزاء صريحة كانت كفيلة بتغيير مجرى اللقب الذي حلق مع سيدني إلى سيدني، وبقيت الغصة في حلق أنصار الفريق الأزرق سواء التي زحفت خلفه إلى الملعب أو تسمرت عند الشاشة.

وكان الهلال إدارة، لاعبين، وجماهير قد وضعوا لقب دوري أبطال آسيا هدفا أساسيا في الموسم الحالي، وسار الفريق الأزرق وفق ما خطط له، حتى بلغت نقطة النهاية إلا أنه لم يوفق في تحقيق ما يصبو إليه، ما سينعكس سلبا على اللاعبين في الاستحقاقات المقبلة، ولا سيما أنه عادة يصاحب الانتكاسات هزات ومطبات نفسية.

من هنا، منح الروماني ريجيكامب اللاعبين إجازة مدتها 11 يوما بسبب فترة التوقف في دوري عبد اللطيف جميل، نظرا لاستعداد المنتخب السعودي لاستضافة كأس الخليج الـ 22 في الرياض، التي ستنطلق بعد أيام، يراها البعض بأنها ليست راحة للاعبين من الجهد البدني، وإنما استشفاءً نفسياً بعد خسارة اللقب المفقود من الخزائن الزرقاء 14 عاما.

ويقول الإخصائي النفسي عمر المطوع "اللاعب هو أكثر الأطراف تعرضاً للضغوط قبل المباريات المهمة لأنه هو العنصر الأهم، هذا الأمر ينعكس تماماً بعد المباريات وبالذات عند الخسارة فإنه يسبب إرهاقاً ذهنياً ونفسياً، وبالذات أن البطولة الآسيوية كانت صعبة منذ بداية المجموعات حتى الوصول للمباراة النهائية، وكان يحدوهم الأمل بأن تكون نهاية تعبهم وجهدهم هو الفرح بتحقيق الحلم الأكبر، ما يجعل فترة الإجازة التي أعطاهم إياها النادي فرصة للاستشفاء النفسي قبل العودة للمنافسات مرة أخرى".

وحول قدرة الهلال على العودة للمنافسات المحلية خلال الفترة المقبلة، والتي ستشهد عدة مباريات قوية ستجمعه بالأندية المنافسة على لقب دوري عبد اللطيف جميل، أجاب المطوع "هذا الأمر يحتاج إلى جهد من الجهاز الفني والإداري خلال الفترة المقبلة، من خلال إبعاد ما يؤثر في اللاعبين جراء خسارة دوري أبطال آسيا وما تبعه من حزن وإحباط، وفي الغالب أن المباراة الأولى إما أن تكون هي الحل أو أنها ستزيد الصعوبات لدى الفريق الأزرق في المباريات التي تليها فهي "مربط الفرس".

وختم "الظلم التحكيمي سيكون سبباً في زيادة الإحباط والحزن لدى اللاعبين، لأنهم في قرارة أنفسهم يعلمون أنهم قدموا كل ما يستطيعون لكن صافرة الحكم كانت هي السبب، في فقدان اللقب الذي أخذ منهم كل جهد وتعب منذ الموسم الماضي، واستمر حتى المباراة النهائية، حيث إن اللاعبين في هذه الحالة يشعرون بأن البطولة قد سلبت منهم".





قاروب: إذا صمت الهلال عن أية معلومات لديه يصبح شريكاً في «المؤامرة»



الرياض – منصور الجبرتي

حذّر عضو لجنة مكافحة الغش في غرفة التجارة الدولية الدكتور ماجد قاروب نادي الهلال من مغبة الصمت في حال وجود أية معلومات بحوزته تتعلق بشكوكه حول نهائي دوري أبطال آسيا الذي خسره أمام سيدني الأسترالي السبت الماضي، وقال لـ«الحياة»: «يجب أن أحذّر نادي الهلال إذا كان لديه أية معلومة عن هذا الأمر أن يقوم بتقديمها فوراً، حتى وإن لم تكن لديه الرغبة في أن يتقدم بشكوى، أو أن يستمر في متابعة الأمر بهذا الاتجاه»، مستدركاً: «لأن الهلال في حال عدم تقديمه للمعلومات التي بحوزته يصبح شريكاً في مؤامرة التلاعب، فالعلم بوجود مؤامرة يلزمه بوصفه عضواً القيام بدوره بالإبلاغ والمساهمة في نزاهة المنافسة».

واعتبر قاروب أن القضية لا علاقة لها بالهلال وحيداً، قائلاً: «هذا الملف ليس ملف الهلال منفرداً، وإنما ملف يخص الرياضة السعودية، لأنها تتعلق بحقوق الأعضاء، فهناك ترابط مع رابطة المحترفين وأمور كثيرة أخرى، وهو ملف قانوني ضخم، وليس مجرد شكوى مثل الشكاوى المعتادة، ويجب أن تعرف فيما إذا كانت النقاط الحقوقية والإمكانات القانونية المتوافرة لديك تسمح لك أن ترفع قضية من هذا النوع أم لا».

ورداً على سؤال لـ«الحياة» في مدى توافر الإمكانات القانونية ليقوم الهلال برفع شكوى من هذا النوع، قال: «لا أعتقد أن لدينا كفاءات متوافرة، وموضوع مثل هذا أمر جديد على الساحة، والخبرة والتعاطي الإعلامي والإداري والقانوني مع هذا الأمر سيكون جديداً، وبالتالي لا بد من أن يكون هناك تحضيرات وتهيؤ من الجوانب كافة وبعيداً عن الانفعال الإداري أو التصريحات الإعلامية التي قد تسيء إليك ولا تضيف، وبالتالي أرى أنه من الأفضل تكليف قانونيين لديهم خبرة في هذا المجال».

وأكد قاروب الذي يعمل عضواً في اللجنة القانونية في الاتحاد الدولي لكرة القدم أن «فيفا» اتخذت إجراءات لحماية اللعبة وأن محاكم التحكيم الرياضية تعاقب بالشطب والإبعاد والإيقاف وحسم النقاط وسحب البطولات، وقال: «هناك أموال بعيدة من القدرة عن التقنين والرقابة من المؤسسات المعنية بالرياضة، ونتحدث هنا عن اللجان الأولمبية والاتحادات الرياضية وانعدام القدرة على فهم الأسس والقواعد التي وضعت لأجلها الأنظمة الأساسية النموذجية المعتمدة من «فيفا» وما تتدخله من تعديلات وتطويرات بشكل داعم ومستمر لحماية اللعبة والنشاط الرياضي من مساوئ المال، ولذلك أوجدت لجان الأخلاق والقيم وأوجدت لجان فض المنازعات الرياضية داخل الاتحادات الرياضية وطالبت بإنشاء محاكم التحكيم الرياضي في دول وتعاقب بالشطب والإبعاد والإيقاف وحسم النقاط وسحب البطولات، وهي عقوبات قاسية جداً لمنع هذا التلاعب، وهذا أمر يتطلب نظرة جدية واحتراماً واهتماماً أكبر من الإدارة الرياضية والسلطة الرياضية على مستوى الأندية والاتحادات والروابط من الاهتمام بالشأن القانوني والحقوقي والقضائي في العمل الرياضي، سواء أكان على صعيد التشريعات أم اللوائح أم اللجان والهيئات التي تطبق وتراقب الأنشطة والقوانين لحماية اللعبة من جميع المؤثرات السلبية التي تأتي عليها حفاظاً على مبدأ التنافس الشريف وهو شعار فيفا حول العالم».

وحول وجود محاكم تحكيم رياضي في القارة الآسيوية ، قال: «بكل أسف لا يوجد محكمة تحكيم عالمية باستثناء محكمة التحكيم الرياضي في لوزان والمشهورة بـ«كاس» وكما هو الحال في السعودية هو موجود في معظم دول آسيا وأفريقيا في عدم الثقة بالأجهزة والمؤسسات المحلية، وبالتالي يتم تفضيل اللجوء إلى المؤسسات الدولية».

واستطرد: «عموماً هذا الأمر لا يمكن التعامل من منطق مباراة واحدة، لأن هذا الأمر يتعلق بالمراهنة على البطولة، وبالتالي من يتعامل مع البطولات القارية والعالمية على مستوى الأندية والمنتخبات لا بد من أن تكون أجهزته القانونية ملمة بمجمل ما يحيط بالمشاركة من مخاطر رياضية وغير رياضية والتأثير في الحكام والأمور المحيطة بها، وبالتالي يجب ابتداء أن يكون لدينا إمكان لرصد جميع المرشحين للتحكيم في البطولات والقيام بخريطة تحليل لإمكانات التنافس غير الشريف من خلال تكليف الحكام التي عادت ما تكون سرية ولا يعلن عنها إلا بوقت قليل».

وواصل: «يمكن التعامل مع شركات البحث والتحري الموجودة حول العالم التي تستطيع أن تستقصي في معلومات ما هو متاح بعد كل مباراة، فهناك احتجاج وهمي لإرضاء الجماهير حيال أخطاء تحكيمية، أو احتجاج حول خطأ حقيقي كلاعب غير مسجل في قائمة الفريق مثلاً، وهذه من الممكن أن تقدم في ختام المباريات، أما هذا النوع من الشكاوي المتعلق بتقديم الرشا للحكام والضغوط فهذه تحتاج إلى أن تكون لدينا تحضيرات مسبقة، وأدلة دامغة عن تحويلات مصرفية أو اجتماعات مريبة، وهذا لا يتطلب واجبات كثيرة للبحث عن الأدلة والقرائن التي تؤكد للقيادات الرياضية وجود هذا التآمر ومدى ارتباط الفريق المنافس به».

واستدرك قائلاً: «حتى إذا ثبت أن هناك تلاعباً في نتيجة المباراة من دون أن يكون للخصم يد أو طرف أو علاقة في هذا التلاعب، وهنا فالفعل القضائي أو الإجراء القانوني يتم على الشركات أو مكاتب المراهنات المتلاعبة، وليس على الفريق الخصم، أما إذا كان الفريق طرفاً فهذا يحتاج إلى أدلة وإثباتات وقرائن عن علاقته بذلك، وحينها لكل حادثة حديث».

وطالب قاروب الأندية والاتحادات بالتعلم من التجارب والدروس، وقال: «النادي المتضرر يجب أن يتعلم من الدرس، وعموماً في حال الإفصاح عن الشكوك والحديث العلني فإن جميع الأدلة التي كان من الممكن أن يبحث عنها يتم إخفاؤها أو طيها، ويجب أن تتم دراسة الوضع بالصورة الملائمة والصحيحة فهناك خليط من الأمور من بينها وجود احتجاجات سابقة على تعيين الحكم وشكل المباراة والأداء والفرص التي بها وشكل المباراة، فلا بد من أن ترى الواقع الرياضي للمباراة مع الأحداث المحيطة بها لأن اتهام الآخرين بالتلاعب أو الرشوة يعود عليك سلباً في حال عدم ثبوت صحتها».



ويضيف: للأسف الأصوات لا تتعالى إلا عند الخسائر



أبدى عضو لجنة مكافحة الغش في غرفة التجارة الدولية ماجد قاروب، وهي منظمة تسعى لمحاربة الجرائم الاقتصادية وجرائم الأموال، أسفه من تعالي الأصوات دوماً عند الخسائر أو الضرر في ظل الصمت في أوقات أخرى، مشيراً إلى خطورة الأموال التي تدخل في غفلة القوانين أو حداثتها، وقال: «دخول الأموال لتحقيق الأرباح الكبيرة والسريعة دائماً يتم في غفلة عن القوانين أو مع حداثة القوانين، وعلى سبيل المثال السوق المالية السعودية مع فارق التشبيه طبعاً عانت ولا تزال من إنعدام اللوائح في بداية التأسيس ومن ثم عدم إلمام الناس بها، ولا زالت تعاني من ضعف المختصين في أسواق المال، وعلى رغم ذلك نتحدث عن تداول يومي متوسطه 2 بليون دولار، منذ تأسيس السوق كمتوسط».

وواصل: «بكل أسف تتعالى الأصوات عند الخسائر أو الضرر بينما تصمت في أوقات أخرى، وإذا تحدثنا عن النشاط الرياضي نجد أن هناك طفرة للأموال في الساحة الرياضية دخلت إلى قارة آسيا في السنوات الخمسة الأخيرة وازدهر النقل التلفزيوني ليغطي مجمل القارة، وأصبحنا نجد أموالاً أكبر في رعاية الأندية، وأيضاً في رعاية دوري المحترفين وأيضاً الاتحاد الرياضي نفسه وما يرتبط به من أعمال، وأعتقد أن الوضع الحالي يحتم على الاتحاد الرياضي واللجنة الأولمبية أن تتنبه لأهمية التشريعات والقوانين الرياضية وأن نعمل على صناعة رجال متخصصيين في المجال الرياضي وأن نحترم هذا التخصص الذي سيتعامل مع بلايين الريالات في ظل الاهتمام المحلي والعالمي في ما يخص الرياضة بشكل عام في ظل ازدهار الإعلام والاستثمار الرياضي».

لماذا ذهب إلى إيطاليا؟

لفتت زيارة رئيس اللجنة القانونية السابق في الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور ماجد قاروب اهتمام صحف إيطالية، إذ أشارت إلى حضوره لمباراة ميلان وباليرمون في مقصورة كبار الشخصيات، ذاكرة أن ذلك يأتي في إطار ترتيبه لصفقات استثمارية وتجارية لمصلحة شخصية سعودية بارزة، وفي الصورة قاروب أثناء زيارته لنادي لوقانو السويسري. (الحياة)



«منظمة دولية»: من حق الهلال طلب حركة المراهنات لـ «النهائي» من الاتحاد الآسيوي

الرياض – منصور الجبرتي

حذّر مدير المركز الدولي للأمن الرياضي محمد حنزاب من خطورة شركات المراهنات والمقامرة على الكرة الآسيوية، مؤكداً في تصريح لـ «الحياة» أن من حق الهلال السعودي الذي خاض مباراة نهائي دوري أبطال آسيا أمام سيدني الأسترالي في ظل الشكوك القائمة لدى عشاقه وجماهيره أن يطلب من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التحقيق من جهة مستقلة للتأكد مما إذا كان هناك علاقة بين الحكم وأي من مكاتب المراهنات.

وكان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس رابطة المحترفين محمد النويصر كتب تغريدة أمس ألمح فيها إلى شكوكه وجاء فيها: «تلعب شركات المراهنات دوراً كبيراً في تغيير بعض نتائج المباريات الدولية. التاريخ سيكشف ما حدث واللبيب بالإشارة يفهم!».

وأضاف مدير المركز الدولي للأمن الرياضي والذي يعمل كاستشاري للاتحاد الأوروبي لعامي 2012 و2013 للتخطيط والتحضير والأشراف الأمني لنهائي دوري أبطال أوروبا: «هناك شكوك حول الأخطاء التي ارتكبها الحكم فضلاً عما تداولته بعض وسائل الإعلام والجماهير حول تاريخه، وهناك شبه إجماع على الأخطاء التي ارتكبها في المباراة.. ولذلك من حق الهلال والجماهير طلب الوصول إلى الحقيقة، وحتى لو لم يكن هناك تأثير للمراهنات في المباراة، فالتحقق وإعلان النتيجة يخلي مسؤولية الاتحاد الآسيوي ويعزز من صدقية منافساته».

وأشار حنزاب إلى أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يتابع حركة المراهنات عبر شركة متخصصة، قائلاً: «الاتحاد الآسيوي وقع اتفاقاً مع شركة سبورت رادار، لتقوم بتزويده بحركة المراهنات في بطولاته، وهناك كشوف في هذا الأمر من حق الهلال أن يقوم بطلبها والاطلاع عليها من أجل معرفة حجم المراهنات عن هذه المباراة، وإذا كان هناك أية حركة مريبة من خلال الرسم البياني يتخذ الإجراءات اللاحقة اللازمة، وهنا بالطبع لا بد من وجود جهة رسمية تساعدهم في ما يتعلق بالقراءة الفنية لهذه البيانات».

وشدد حنزاب على أن «المركز الدولي للأمن الرياضي» مستعد للقيام بالتحقق اللازم من الحالة في حال طلب نادي الهلال ذلك رسمياً، مستطرداً: «للمعلومية المركز سبق له وأن طلب تزويده بحركة المراهنات من شركة سبورت رادار، لكن لم يتم منحها لها بسبب العقد الموقع مع الاتحاد الآسيوي والذي يتطلب منحهم الإذن بذلك من أجل إطلاع طرف ثالث عليها».

وواصل: «من الممكن الحصول على المعلومات اللازمة كافة سواء أكانت على صعيد حركة المراهنات أم حتى حكم المباراة الذي من الممكن الحصول عن تفاصيل كثيرة حوله وأبعد من المعلومات الأولية والاعتيادية حول مشواره التحكيمي».

وطالب مدير المركز الدولي للأمن الرياضي الاتحادات القارية والمحلية التنبه من خطر مكاتب المراهنات، مؤكداً أن هناك الكثير مما يدور في الخفاء مبدياً تخوفه من ثبوت شيء في ما يتعلق بنهائي دوري أبطال آسيا، قائلاً: «للأسف حينها ستكون كارثة كبيرة فأنت تتحدث عن اتحاد قاري عريق ونهائي مهم على خريطة كرة القدم».

وكان حنزاب أكد منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وجود تلاعب في نتائج مباريات في الدوريات العربية، وتحديداً في دول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً: «تشهد الدوريات الخليجية مراهنات، وفيها تلاعب بنتائج مرتبطة بتحسين المراكز في المراحل الأخيرة من البطولة، وهذا أمر خطر يبعد الجمهور عن الملاعب، ولا بد من إيجاد الحلول المناسبة لهذه الآفة».

وأبدى حينها قلقه من استهتار الحكومات العربية بالرياضية، قائلاً: «الحكومات العربية تستهتر بالرياضة، لكن الأجهزة الأمنية لديها مسؤولية كبيرة، والمؤسف أنه لا يوجد أي مؤشر على أي تحرك على صعيد الحكومات العربية، خلافاً لأوروبا التي بدأت تجد الحلول، وهناك نقاش في الموضوع. إنكلترا عانت من ظاهرة الشغب في الثمانينات، لكنها وجدت الحل وأصبح الدوري الإنكليزي الأهم في العالم حالياً». وحذّر من أن تصبح الرياضة مرتعاً لأعمال الشغب والتلاعب، وحتى الأعمال الإرهابية، إذا لم تتضافر الجهود لمكافحتها، مشيراً إلى أن الخطر الذي يواجهها غير مسبوق في التاريخ.

يذكر أن المركز الدولي للأمن الرياضي (ICSS) منظمة غير ربحية تسعى إلى تقديم المشورة لمنظمي الفعاليات الرياضية، ذات مستوى عالمي لضمان أعلى درجات الأمن والأمان في المجال الرياضي، علماً أنه يقدم خدمات حماية النزاهة للدوريين الإيطالي والإسباني.



عزف منفرد

(حكم أعمى وحظ عاثر)


منيرة القحطاني

تواطأ على الهلال في نهائي كأس آسيا السيئان: الحكم والحظ، وسلطا عليه أدواتهما القاتلة في أبشع ما يكون العقاب الكروي، ليخرج خاسراً كأس بطولة دوري أبطال آسيا، وهو الأجدر به، وليواصل الكأس العنيد التمنع والصدود ويأبى إلا أن يغادر من حيث أتى رافضاً كل ما قدمه الهلاليون له من إغراءات جماهيرية لم يسبق أن حدثت في ملاعب آسيا بأسرها.. حظ الهلال العاثر في آسيا يبدو أنه كذلك مع حكامها فهم يتناوبون على قهره ومصادرة أمله فيها، ففي لقاء الذهاب في سيدني كلف حكم إيراني فاشل في اختبار (كوبر) وأصر على تجاهل ركلتي جزاء، لكن الهلاليين لم يصعدوا هذا الأمر حتى لا يظن أحد أن الهلال يرمي بفشله على التحكيم، ولم يدر بخلدهم أن القادم أشد إيلاماً وقسوة فقد كلف في الإياب من أنساهم ما فعل الإيراني، ولن يفعل أحد مثله إلا إن كان نيشيمورا نفسه صاحب السجل الحافل بالطرد والإبعاد من اتحاد بلاده ومن كأس العالم، على رغم أن هاتين السقطتين في تاريخه كانتا كافيتين لنزع الثقة منه، لكن هناك من يريد تكريمه ورفع اسمه متعمداً ليقضي على البقية الباقية من حق الهلال المشروع في الكأس، وهو ما يثبت سوء نية إدارة لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي الذي أثبت أنه يسير عكس التيار ويشذ عن المألوف عندما يقرر أن يكون الأسوأ «والأقل دبره والمنتهي فنياً» هو من يدير المباراة الأهم في بطولاته، في حين جرت العادة أن تكون من نصيب الأجدر والأقل أخطاء، وهذا يدل على أنها لجنة تكرم الفاشلين ومن يريد الاعتزال وليس العكس. وفعلاً كان لهم ما أرادوا فقد ارتكب أم المهازل التحكيمية، وبدم بارد كان يتعامل مع ما يحدث داخل منطقة الجزاء الأسترالية من كوارث وأخطاء، فلم يكن يجرؤ على أن يتخذ فيها قراراً كأنه مسير لما يجب أن تنتهي عليه المباراة، ففي حين يرفض احتساب ضربتي جزاء للعابد والفرج يجبن عن إنذارهما بحجة التحايل، ثم هو أيضاً يتعامى عن لمسات اليد المتعمدة التي تحدث أمامه، ما يعني أن المباراة أكبر منه، ومن قدراته الذهنية والجسدية، وأن وجوده في هذه المباراة جناية على النزاهة وشرف مهنة التحكيم.

أما حظ الهلال العاثر في آسيا فليس بجديد، ولكن هذه المرة تأخر ظهوره في الأدوار التمهيدية واختار أن يطل بوجهه الكئيب في ليلة الحسم، فتوالت الفرص في الضياع وأبت معانقة الشباك، وكالعادة كان بعض اللاعبين خارج نطاق الخدمة جرياً على عادتهم في أهم الأوقات وأحرجها، ولا نعلم متى يتعدل مزاجهم ويعودون ..



ضربة حرة

(ارفع رأسك.. أنت هلالي)




مصطفى الأغا
صباح السبت، اتصل بي الزميل والصديق منصور الجبرتي رئيس القسم الرياضي في «الحياة»، ودار بيني وبينه حديث طويل، وكان في موضوع واحد وحيد... الهلال ونهائي دوري أبطال آسيا.

منصور بدأ بسؤالي عن توقعاتي للنهائي، فأجبته بأنني متخوف (وهو يشهد على كلامي، لأنه أيضاً كان متخوفاً مثلي) فنتيجة الذهاب هي الأسوأ والأخطر، وكل دقيقة ستمر من عمر المباراة ستعني ضغوطاً إضافية على اللاعبين، وهم بالأساس تحت ضغوط هائلة منذ قصة «العالمية صعبة قوية»، ومنذ انتشار وسم «#كلنا-سيدني» وتمني الكثيرين الخسارة للزعيم، لهذا كان الزحف الهلالي إلى ملعب الملك فهد أسطورياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حتى قرأت تغريدة لأحدهم تقول «على المعنيين أن يستبدلوا الجمهور مع نهاية الشوط وسيجدون 70 ألفاً آخرين جاهزين للحول مكانهم».

الهلال هاجم في سيدني وسنحت له فرص بالجملة، وخرج خاسراً بهدف، وفي الرياض لم نر سوى الهجوم الهلالي الضاغط طيلة دقائق المباراة، ولكن شباك العملاق كوفيتس أبت أن تهتز، وكتبت تغريدة عبر حسابي في «تويتر» أثناء المباراة، قلت فيها: «لو كان الأستراليون من جماعة السحر والشعوذة لقلت إنهم عاملون عملاً أمام مرماهم... مش معقول اللي عم نشوفه».

ولكني منذ الصباح قلت لزميلي منصور الجبرتي، إن على الهلاليين عدم الاستعجال، والتركيز على التسجيل، والاستفادة من درس الذهاب، وقلت له إنني متخوف من الفريق الأسترالي، وكتبت عنه حتى قبل أن يصل إلى النهائي، في صحيفة «الحياة» نفسها، فقلت، إنه مثل الحكاية الخرافية، ففريق تأسس منذ عامين، يجد نفسه في نهائي أكبر قارة مأهولة بالسكان، وأخاف أن تكون نهايته سعيدة (بالنسبة له) وهو ما حدث، ولكني أتحسر على الفرص التي سنحت للهلال وضاعت كلها، ولو كان هناك تركيز لما كان اللقب أسترالياً، ولكن شدة الضغوط، ربما أثرت في تركيز اللاعبين، وخصوصاً بمن توجوا الهلال من مباراة العين، وبات اللاعبون يحاربون على جبهات كروية ونفسية ومعنوية، وما زاد الطين بلة أن الحكم اختار الوقوف ضد المنطق، وكذلك أبى الحظ إلا أن يكون أسترالياً.

أقول مبارك لسيدني، ومبارك للهلال الذي قدم جمهوره لوحات هي الأروع في الوفاء حتى الآن، وكما ختمت تغريداتي في «تويتر» عن النهائي، أختمها هنا فأقول: «ارفع رأسك.. أنت هلالي».





أكد سعادته ببرامج الهلال للمسؤولية الاجتماعية .. وأكد أن شعبيته الجارفة وراء اختياره
الكسندر: اليونسكو ستضع الهلال في مواجهة يوفنتوس وبرشلونة في الصيف


كتبه : عبدالله الدوسري



كشف السيد (شيشلك ألكسندر) رئيس قسم الرياضة والشباب في قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية في منظمة (اليونسكو) عن أنهم في المنظمة سيجتمعون في السابع من شهر أبريل المقبل مع ممثلي أندية: الهلال، برشلونة, اليوفينتوس وذلك لإقامة دورة في الصيف المقبل بعد نهاية الموسم الرياضي يعود ريعها لبرامج (اليونيسكو).

وعبر الكسندر عن سعادته بالتواجد في مقر نادي الهلال، مشيداً ببرامج النادي الاجتماعية، مشدداً أنها على مستوى عالٍ من الاحترافية، الأمر الذي يساعد المنظمة كثيرًا في تقديم رسالتها, مؤكداً أن (اليونيسكو) اختارت الهلال لتناسبه مع تطلعاتها مثل ناديي برشلونة الأسباني، ويوفنتوس الإيطالي, مشيدًا بجماهيرية الهلال وشعبيته الكبيرة وإنجازاته، وقال: "يعتبر الهلال النادي الأول في قارة آسيا والشرق الأوسط على مستوى المتابعة الإعلامية، بسبب بطولاته وجماهيريته الكبيرة، والتي شاهدناها في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، ويعد الأكثر في المتابعة بمواقع التواصل الاجتماعي سواءً في (تويتر)، أو(فيسبوك)، وذلك يظهر من عدد المتابعين الكبير لحساب رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد في (تويتر)، وكذلك حسابات لاعبي الفريق، ونجومه المعتزلين, وحجم المتابعة الكبير لنادي الهلال ومنسوبيه ولاعبيه لا يمكن أن يقارن بأي نادي آخر لتفوقه الواضح".
وكان نادي الهلال قد استقبل مساء اليوم الاثنين وفداً رسمياً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) مكوناً من رئيس العلاقات الخارجية (فانسنت دفروني)، ورئيس قسم الرياضة والشباب في قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية (ألكسندر), حيث كان في استقبالهم عضو مجلس إدارة النادي خالد المليحي، وعضو مجلس الإدارة ومدير المركز الإعلامي عبدالكريم الجاسر، وعضو مجلس الإدارة ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية سعود السبيعي، حيث اطلع الوفد على منشآت النادي، وتجولوا في مرافقه.



ضاع الحلم و سيبقى الهلال عَلم ..!


بقلم :سـالـم الــمـري

" ضاع الحلم و بقي الهلال .. وطالما وجد الهلال فعليك أيها الهلالي أن تحلم من جديد " . هكذا يجب أن يردد كل عاشق للكيان.
انتهت التسعون دقيقة من الحلقة الثانية والأخيرة من مشوار النهائي الآسيوي بالتعادل السلبي بين الهلال و ويسترن سيدني بعد أن خسر الزعيم في مباراة الذهاب - باستراليا- بهدف نظيف ليطير اللقب من أيدي من يستحق ويذهب إلى أحضان أصحاب الحظ.
إذا رأيت كياناً عريقاً بهذا التاريخ .. و جمهوراً بهذا الإخلاص .. و هلالاً بهذه العزيمة .. وفريقاً بتلك الروح ؛ فلا تحزن ,, هي مشيئة الله.. وربما هي من صُنع حكم جائر أراد بكل فجاجة أن يهدي هدية لغيرك يا سيد آسيا.
نعم هذا ما فعله الحكم الياباني "نيشيمورا" الذي انتزع بدوره لقباً غالياً من بين أحضان الزعيم ليعطيه لفريق جاء من سيدني يدعى "ويسترن" بعد أن تجاهل هذا الحكم احتساب ثلاث ضربات جزاء صحيحة لأصحاب الأرض كانت إحداها كفيلة بإحراز اللقب و تحقيق الحلم. إذا كان لكل بلد رئيس أو ملك أو سلطان - يحكم ما شاء الله له أن يحكم - فإن آسيا على مر الزمان لم تَعرِف إلا زعيماً وحيداً .. إنه الهلال ولا أحد غيره.
ربما تقسوا علينا الظروف أحياناً وتلعب بنا الأقدار أحياناً أخرى ولكن كما تعودنا "لننتظر صحوة الكبير" .. وهل هناك أكبر من الزعيم ؟؟
"الكبير يمرض ولا يموت" هكذا يعرف الجميع و لابد أن يوقن الهلاليين أن فريقهم بالفعل فعل كل شيء ولكن .. يا لسخرية الحكم .. ويا لسوء الطالع !
إذا كانت جنبات ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض قد امتلأت بـ 65 ألف مشجع هلالي .. فلا تتعجب إن قلت لك أن كل العرب كانوا يحيطون بالشاشات لمؤازرة الزعيم ليس لأنه الهلال وفقط ولكن لأنه ممثل العرب في آسيا على وجه العموم.. وأما على وجه الخصوص فكان إلزاماً علي كل سعودي أن يرى الأزرق اليوم أخضراً بلون تيشرت المنتخب لأن هذا الأزرق كان هو من سيحمل راية الأخضر عالية في المحفل العالمي .. وهذا بمثابة الواجب الوطني ولا أبالغ . ولكن الزعيم يريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد.
ولكل من تجرأ وتفوه وجاهر في الإعلام على مرأى و مسمع من الجميع وقال بأنه لا يساند الهلال ولن يشجعه في تلك المعركة فهو أبعد ما يكون عن الصواب .. هو إنسان شامت حاقد لا يعرف معنى للإنصاف ولا للعقلانية.
فمن شاهد المباراتين سيعرف أن الهلال هو من يستحق اللقب وبكل جدارة لأسباب كثيرة ... أبرزها مسيرته الناجحة بالبطولة هذا الموسم وتفوقه على عدد من كبار القارة، إلى جانب الفوارق الفنية والمهارية بين نجومه وبين لاعبي فريق سيدني وهو ما ظهر واضحاً بقوة في لقاء الذهاب والإياب الذي سيطر فيهما الهلال على المباراتين وأهدر الكثير من الفرص السهلة وتعرض لهدف مباغت في الذهاب وظلمٌ واضح بالإياب.
ففي البطولة فعل الأزرق كل شيء بداية من إدارة الفريق برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء الشرف الذين لم يقصروا ولم يبخلوا على الفريق بشيء و وفروا كل شيء .
ونهاية بالجهاز الفني واللاعبين الذين قدموا كل شيء ولكن الحظ عاندهم تارة والحكم تارة أخرى .
عزيزي المشجع العاشق .. إذا كان الهلال قد خسر لقباً غاب عنه أربعة عشر عاماً .. فلا تحزن ؛ فما تلك الأربعة عشر عاماً في عمر الزمن ؟؟
وإن كنت تحزن على فقدان اللقب الغالي فأنت خير من يعرف شموخ الهلال و كبرياء الزعيم الذي سينهل من الألقاب ما شاء له في قادم الأيام بإذن الله .. لكن عليك بدعمه كما تعودت أن تفعل .
فإذا كان الهلال قد خسر بطولة فإنه لم يخسر مسيرة ولا تاريخ ولا مستقبل ..
فالهلال سيشارك في بطولات قادمة وسيحققها يوماً ما .. ومشاركته القادمة في نفس البطولة لم يتبق لها إلا 3 أشهر تقريباً وبإذن الله قادرين على تحقيقها.
كما أن هناك بطولات محلية سيحقق جلها إن حالفه التوفيق.
قف شامخاً أيها المشجع الهلالي وامسح بيدك دموع القحطاني و الشلهوب وناصر وقل بكل فخر : "أنا الزعيم .. و لكم أبكيت غيري من قبل .. إنها سنة الحياة".

أیها الإخوة الكرام :
لئلا یقول أحدكم: هل بالإمكان أن تتغیر الموازين ؟ هل سيستفيد الهلال والأندية السعودية وتعرف أن النتيجة الإيجابية لمباراة الذهاب هي الأهم وهي من تعطيك الأفضلية في مباراة الإياب حتى ولو كانت الإياب على أرض الخصم ؟ هل یستطیع هذا الزمن البخیل أن یكون كریماً على الهلال ؟ هل سيتوقف الإتحاد الآسيوي عن ظلمه للمنتخبات والأندية السعودية ؟ هل تستطیع بعض الجماهير المتعصبة أن تكون حلیمة ؟ هل يستطیع ذلك المسئول و المشجع الذي لا يستحي والمجاهر بتشجيعه لفريق خارجي أن يكون بوجهه حياء يوماً ما ؟
الجواب عند رسول الله، فیقول علیه الصلاة والسلام:
(( إنما العلم بالتعلم وإنما الصبر بالتصبر وإنما الحلم بالتحلم )).



الهلال ضحية حكم بليد .. والشمراني (جاب العيد)..!


بقلم:خلف ملفي

تبدد حلم (السابعة) للهلاليين وتفاقمت (العقدة) الآسيوية المؤهلة للعالمية بتفريط نجوم الزعيم ومهزلة تحكيمية يابانية ومعاندة الحظ وتألق الحارس العملاق (الوحش) المستأسد الذي لا يمكن الاقتراب منه، بل حتى وهو يهجم على أقدام سلمان الفرج، فر الحكم الياباني البليد (نيشيمورا) هربا من (الكنجر) الأسترالي (كوفيتش)، تاركا الفرج والهلاليين (فريسة) للحارس المخيف..!
وهذه كانت بمثابة الضربة القاضية من حكم (يأمر) دون أدنى مسؤولية في تحقيق العدالة.

ضاعت علوم الهلاليين بالاستعجال منذ الدقائق الأولى دون إدراك لقيمة الهدوء والتوغل بدقة وعناية، واسترسل اللاعبون على الأطراف وفي العمق بنهج واحد وعرضيات كربونية يسهل السيطرة عليها أو إبعادها لفارق الطول والقوة البدنية وقبل ذلك سوء التمريرة الهلالية قبل الأخيرة بعشوائية في أغلب الكرات العرضية.

وزد على ذلك ضعف التواصل بين لاعبي الوسط المتقدمين والمهاجم الوحيد ناصر الشمراني، ومع ذلك كان الهلال قادرا على التفوق لو وفق أي لاعب في انتهاز أي فرصة أو دخولها بالخطأ من أقدام أو رؤوس الأستراليين لكن هذين العاملين غابا تماما.

وفي الشوط الثاني واصل الهلال أسلوبه في غياب أسترالي هجوميا، مع خلل في الدفاع لكن دون أن تستثمر الفرص الزرقاء المتتالية بسيناريو غريب عجيب.
ومع نزول ياسر القحطاني ثم محمد الشلهوب تضاعفت خطورة الهجمات الهلالية وبات الجميع يراقب الشباك الأسترالية متى تهتز لكن رعونة التسديد والحظ وتألق الحارس عوامل أبطلت مفعول فرح هلالي (أخضر)، بينما حضر الياباني (نيروشيما) بكامل قوته التحطيمية بعدم احتساب ركلتي جزاء (لا مثيل لهما) إما لبلاهته وتبلده وبلادته أو عامدا متعمدا، الأولى باليد والثانية عرقلة، وقبل ذلك الشكوك الكبيرة في ركلة جزاء بالشوط الأول بتهور المدافع انزلاقا على العابد..!
هذا الحكم المبعد من مونديال البرازيل لأخطاء فاضحة، ولم يظهر بعدها، تردد أنه منح هذه المباراة (تكريما!) وداعيا، فهل يعقل يا اتحادنا الآسيوي؟!

وقبل هذا وذاك، أخطاء الحكم نيروشيما كثيرة وخطيرة منذ سنوات، (طبلها) بهذه القنبلة (الهيروشيمية) بحق ممثل السعودية وزعيم آسيا، وأصبح لزاما على الاتحاد الآسيوي تقصي الاتهامات التي تلاحق هذا الحكم، مع أن مجرد منحه المباراة إدانة للجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي التي جاملته على حساب إنجاح النهائي الجماهيري الكبير، وهو الأهم بما يحقق العدالة، لفائدة البطولة، وهذا ليس تعاطفا ولا تبليا، فالكل وفي مقدمتهم خبراء التحكيم وكذلك الأبطال يدينونه.
ونحن كسعوديين معترفون بأن لاعبي الهلال فرطوا في فرص (لم تكتب لهم)، ونعترف بقوة الحارس الأسترالي، لكن الحكم الياباني أجهز على النفسيات وظلم الهلال في حق مكتسب.

والأكيد أن البطولة ذهبت لمن تريد، ولا لوم على الإدارة الهلالية والمدرب واللاعبين، حتى لو وجدت بعض الملاحظات الفنية والتكتيكية، فالجميع كان في أوج الحماس والرغبة والإخلاص. أما الجمهور فمهما مجدناه فلن نوفيه ربع حقه بالحضور المبكر وتكبد المشاق من داخل السعودية وخارجها، والمؤازرة طوال الـ90 دقيقة، ونقول له: "خيرها في غيرها".

وبالنسبة لناصر الشمراني فقد ارتكب (حماقة) بتجاوبه مع الاستفزاز والرد بـ(البصق) على لاعب أسترالي بعد نهاية المباراة وهو في حالة من الهم والغم، ولكن (النجم) يجب ألا يستجيب لأي استفزاز ويقع ضحية (تهوره) أو ردة فعل لحظية، وعليه أن يتحمل عقوبة الإيقاف محليا بقرار آسيوي، ولا بد من مراجعة نفسه فنيا وأن يكون أكثر رزانة في أهم مرحلة عمرية، ويستفيد من أخطائه ويراجع مستواه، وقبل ذلك يعتذر أشد الاعتذار للجميع، ومن واجب الإدارة الهلالية أن تعاقبه حسب اللائحة الداخلية.

مبروك لسيدني أول بطولة، وحظا أوفر للهلال الذي ما زال زعيما بست بطولات قارية.





الأمير عبدالرحمن بن مساعد ينفي إشاعة الإجتماع السري



هلالكم : علي الهنيدي
نفى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال ، ما تم تداوله اليوم الإثنين عن وجود اجتماع سري بعضو الشرف لنادي الهلال الأمير الوليد بن طلال ، وعن بعض القرارات التي نُشرت بين مشجعي الهلال عبر وسائل الإتصال الإجتماعي .
جاء ذلك في رد للأمير عبدالرحمن بن مساعد على إحدى الصحف الألكترونية ، عبر حسابه الشخصي في برنامج التواصل الإجتماعي ” تويتر ” حيث قال : نفتخر ونتشرف بالأمير الوليد ودعمه للرياضة السعودية ، ولكن لم نجتمع بسموه مؤخرا ، والخبر غير صحيح .
الجدير ذكره بأن البعض دوما ما يستهدف نادي الهلال بالإشاعات وهدفهم إما الشهرة أو زعزعة الكيان وإثارة الشارع الرياضي .



أولمبي الهلال يواصل تدريباته اليوم الاثنين

متابعة صحيفة هلالكم
أدى فريق أولمبي الهلال لكرة القدم مساء اليوم الاثنين تدريباته على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، حيث اشتمل المران على الجانبين اللياقي والفني، تخلله تدريبات على التحمل البدني، تلاها تطبيقات الاستحواذ على الكرة، في حين اختتمه مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبيريا” بمناورة على ثلثي مساحة الملعب. يُشار إلى أن مران يوم غد الثلاثاء سيقام عند الساعة السادسة مساءً.



وفد رسمي من اليونيسكو يزور مقر النادي.. ورئيس قسم الرياضة والشباب يشيد بجماهيرية الهلال وإنجازاته



متابعة صحيفة هلالكم
زار مقر النادي مساء اليوم الاثنين وفد رسمي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو”، وكان في استقبالهم عضو مجلس إدارة النادي الأستاذ “خالد المليحي”، وعضو مجلس الإدارة ومدير المركز الإعلامي الأستاذ “عبدالكريم الجاسر”، وعضو مجلس الإدارة ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية الأستاذ “سعود السبيعي”، وضم الوفد رئيس العلاقات الخارجية السيد “فانسنت دفروني”، ورئيس قسم الرياضة والشباب في قطاع العلوم اﻻجتماعية و الإنسانية السيد “شيشلك ألكسندر”، حيث اطلع الوفد على منشآت النادي، وتجولوا في مرفقاته. وعبّر السيد “ألكسندر” في حديثه لوسائل الإعلام عن سعادته بالتواجد في مقر نادي الهلال، مشيدًا بجماهيرية الهلال وشعبيته الكبيرة وإنجازاته، ذاكرًا أن “اليونيسكو” اختارت الهلال؛ نظير تناسبه مع تطلّعاتها مثل ناديي “برشلونة الأسباني”، و”يوفنتوس” الإيطالي، وقال:”يعتبر الهلال النادي الأول في قارة آسيا والشرق الأوسط على مستوى المتابعة الإعلامية، نظير بطولاته وجماهيريته الكبيرة، والتي شاهدناها في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا وجماهيرية الهلال ستسهم في نشر أهداف المنظمة .. ويعد “الهلال” أكثر الأندية الآسيوية في عدد المتابعين بمواقع التواصل الاجتماعي سواءً “تويتر”، أو”فيسبوك”، ويظهر ذلك من خلال عدد المتابعين الكبير لحساب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي في “تويتر”، إضافةً إلى حسابات لاعبي الفريق، ونجومه المعتزلون.. وحجم المتابعة الكبير لنادي الهلال لمنسوبيه ولاعبيه لا يمكن أن يقارن بأي نادي آخر؛ نظير تفوقه الواضح”، مبينًا أنهم سيجتمعون في السابع من شهر أبريل المقبل مع ممثلي أندية (الهلال، برشلونة واليوفينتوس)؛ وذلك لإقامة دورة في الصيف المقبل عقب نهاية الموسم الرياضي سيذهب ريعها لبرامج “اليونيسكو”. وأشاد “أليكسندر” ببرامج النادي الاجتماعية، وقال:”برامج نادي الهلال الاجتماعية على مستوى عالٍ من الاحترافية، وهذا الأمر يساعدنا كثيرًا في تقديم رسالتنا كمنظمة”.



تيفو سعودي بدعم الاندية



هلالكم : فارس عيسى

اتفقت روابط اندية الهلال والشباب والأهلي والأتحاد والنصر والوحدة على المشاركة في عمل تيفو عالمي للمنتخب السعودي في خليجي 22 بدعم من شركة الأتصالات السعودية STC والذي تستضيفها المملكة العربية السعودية ( الرياض ) وذالك في المباراة الأفتتاحية ببطولة كأس الخليج بين منتخبي السعودية و قطر بأستاد الملك فهد الدولي وذالك في اطار دعم المنتخب السعودي بالبطولة وتفعيل دور الجمهور بشكل اكبر حيث ان التيفو سيعكس اشراقه وواجهه جمالية للبطولة تتميز بعض اندية الدوري السعودي بعمل تيفوو مميز من خلال لقائات فرقها فيما تنطلق منافسات البطولة يوم 13نوفمبر المقبل وفي يوم الافتتاح الأول، يلعب المنتخب السعودي مع نظيره القطري في السابعة مساءً، بينما تجمع المباراة الثانية منتخبي اليمن والبحرين في التاسعة والنصف وذلك على استاد الملك فهد الدولي.
حيث يعتبر اكثر بطل محققاً للبطولة المنتخب الكويتي حيث حققها عشر مرات يليه بفارق كبير المنتخب السعودي والمنتخب العراقي متساويان ثلاث مرات ومن ثم المنتخب الإماراتي والقطري مرتان والمنتخب العماني مرره واحدة .



نيشيمورا يقتل حلم الهلال



هلالكم : فارس عيسى
اثار حكم نهائي كأس اسيا الياباني يوشى نيشيمورا بين الهلال وسدني ردود افعال من جميع النقاد والأعلاميين والصحف وجماهير الكرة بسبب اخطائه الفادحه والواضحه امام مرئى العين وعلق بعض الأعلامين والنجوم من خلال حساباتهم الشخصية ببرنامج التواصل تويتر حيث غرد مقدم البرنامج الشهير صدى الملاعب مصطفى الاغا مغرداً : لو كان الإستراليون من جماعة السحر والشعوذة لقلت إنهم عاملين عمل أمام مرماهم وفي تغريدة أخرى قال لو هناك مثال يتم إعطاؤه للحكام حول ضربات الجزاء لكانت عرقلة حارس سيدني كوفيتش هي المثال الأبرز . فيما غرد المعلق الأماراتي عامر عبدالله بشكل مختصر قائلاً نيشيمورا بطل اسيا مبدياً امتعاضه من التحكيم ، وغرد زميله المعلق فارس عوض ، بالحظ.. الحارس.. الحكم تفوقوا على كرة القدم ، وفي نفس السياق غرد المحلل خالد الشنيف ‘ الياباني ناسي قانون ضربات الجزاء وفي لقاء تلفزيوني قال الحكم مصاب بالزهايمر ونسى قانون ضربات الجزاء ، وغرد الناقد الأعلامي محمد البكيري مااعلمه لاماافهمه.إن الحكم الياباني والمعتزل بعد المونديال لم يحكم أي مباراة من وقتها في بلاده. باع الهلال في سوق المراهنات ، فيما غرد مقدم برنامج المجلس القطري خالد جاسم .. حظ قاتل وحكم يقضي على حلم ملايين من البشر .. ماذا نقول بعد ؟!
قدر الله وماشاء فعل،الحمدلله على كل حال
لاعبين وادارة وجماهير الهلال ماقصرتوا.
فيما غرد لاعب المنتخب الكويتي والمحترف بصفوف فريق العروبة مساعد ندا معلقاً على احداث المباراة .. الله لا يسامحك يالحكم الياباني سلبت البطوله من مَن يستحق البطوله الزعيم الهلالي ، وغرد لاعب نادي الشباب نايف هزازي مواسياً زملائه بنادي الهلال .. اعطني حظ وارمني في البحر واعطني حكم واعطيك كااس هاردلك ياهلال تكفون يااخوانا لاتبكون دموعكم غاليه “والقادم اجمل للكره السعوديه ، فيما غرد فيلسوف الكرة السعودية لاعب نادي الهلال سابقاً يوسف الثنيان .. قرارات الحكم الظالمة ساهمت بشكل مباشر في سلب نقاط المباراة من الهلال ، وأرجو من القيادة الرياضية وإدارة الهلال عدم السكوت عن تلك المهازل ، وفيما اختصر محمد الدعيع في تغريده حيث قال بالنص قهر حكم يخسرني بطولة ، وغرد لاعب النادي الأهلي ياسر الفهمي ان لو الحكم احتسب احدى ركلات الجزاء المستحقه لاكان الوضع اختلف مشيراً الى انها كانت كفيلة بتحويل المباراة للهلال .
ومن المثير ان الصحافة الأسترالية كتبت عن الأخطاء الكارثية التي ارتكبها الحكم الياباني معلقه على الأحداث ان بدون مساعدة الحكم لم يكن الفوز ممكناً وفي صحيفة اخرى كتبت يدين فريق سدني بالفضل الى حارسه وإلى كرم الحكم الذي لم يحتسب ضربتي جزاء مستحقه للهلال وصحيفة استرالية علقت ان لم يكن لنجاح سدني ان يتحقق لو احتسب الحكم احد او كلا ضربتي الجزاء الواضحتين ، كما علق موقع غوانزهو الصيني ان البطولة سلبت منهم وسلبت من الهلال ايضاً . الجميع يتفق على اخطاء التحكيم ونتفهم انها جزء من اللعبة لاكن السؤال لماذا اختير حكم طرد من كأس العالم بعد تخبطاته في المباراة الأفتتاحية بين منتخبي البرازيل وكرواتيا سؤال يستحق الأجابة.



صحف إستراليا تطلق لقب العملاق الآسيوي على الهلال

هلالكم : تركي الهديب

أطلقت الصحف الأسترالية في مانشيتاتها بعد تحقيق فريق ويسترون سيدني بطولة آسيا ، لقب ” العملاق الآسيوي ، موضحين صعوبة حصول فريقهم على البطولة من أمام الهلال الذي يملك عناصر مميزة وكونه قدم مستويات ونتائج كبيرة في البطولة ، إضافة إلى تاريخه وسجله الآسيوي بتحقيق ست بطولات ، وأن بعض القرارات والأخطاء التحكيمية كانت لصالح الفريق الإسترالي ولو تم إحتسابها لذهبت للهلال ، مشيدين بجماهير الهلال بأنها الأروع والأميز لما يقدمونه من لوحات تيفو إضافة لمساندتهم لفريقهم في جميع الأماكن والدول .
وموضحين أن حصولهم أمام هذا العملاق الاسيوي على البطولة بحد ذاته إنجاز ، وكرم الحكم الياباني هو من قدم لهم البطولة بسهولة في ظل عدم إحتسابه لضربتي جزاء صحيحة أقرها محللي الصحف الأسترالية .



آسيا سلبت من زعيمها



فيصل القحطاني

(1)

قدر الله ما شاء فعل .. لم تكن مكتوبة للزعيم

خسر الهلال البطولة ولم بخسر التاريخ .. خسر الهلال بطولة آسيوية ولم يخسر عرشه الآسيوي.

(2)

حظ عنيد وحكم لعين وحارس خبير .. كانت جمعيها عقبات حالت بين الهلال واللقب السابع في البطولات الآسيوية.

الهلال فعل كل شيء ولم يكن هنالك أفضل مما كان.

(3)

جمهور الزعيم صنعت المستحيل منذ بداية البطولة لتصل بفريقها إلى النهائي كانت وقفتهم هي خير داعم للفريق ومباراة النهائي كانت شاهده على الأمواج الزرقاء التي توافدت من كل حدب وصوب دعماً لزعيم القارة لتكتظ المدرجات بأكثر من 80 ألف متفرج منذ الواحدة ظهراً وهم يحترقون شوقاً لرؤية هلالهم الذي بزغ ولم يخيب الظن في الواقع ولكن حصل ما حصل وسلبت البطولة بظلم متعمد وإقصاء يفضح فساد حكام الاتحاد الآسيوي فمن أخرج جوانزو الصيني بفضيحة تحكيمية ليؤهل سيدني أستطاع أن يمنح اللقب لذات الفريق حارماً البطل الحقيقي من بطولته.

(4)

سيدني الفريق الضعيف بطلاً لدوري أبطال آسيا رغم أنهم لم يصلوا حد مقارعة الهلال أو حتى جوانزو الصيني ولكنهم يملكون في الحقيقة أسلحة خفية جندت ليحققون اللقب منها.

كنا ننتظر من رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان آل خليفة تصحيح وضع الاتحاد الآسيوي من بعد أبن همام ولكن كما قيل (سعيد أخو مبارك) والفساد قد تغلغل في أركان هذا الاتحاد ولم يكن سلمان أفضل حال من أبن همام.

(5)

جماهير الهلال أنه أكبر فخر أن أكون واحداً منكم.

الأمة الهلالية زلزلت أكبر قارة لتبهر العالم بجمالها وهيبتها .. واصلوا ولا تيأسوا وتذكروا .. القادم أجمل بإذن الله.

(6)

ختاماً إلى إدارة الهلال أنتم تملكون فريقاً عظيماً يعتبر الأفضل في آسيا لذلك أدعموه واطرحوا الثقة فيه , نعم لم تتحقق آسيا هذا الموسم لكننا على موعد جديد من التحدي بعد أربعة أشهر.

(7)

… …

عند السابعة أقول

لم تخضع بفعل فاعل !




وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 04/11/2014, 04:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم على الاخبار ويعطيكم الف عااافيه
والحمدالله على كل حال والزعيم مستمر ان شاء الله الى الافضل وراح يحقق اسيا عما قريب
ولو صح خبر نايف هزازي فهو صفقة الموسم ياريت الهلال يستطيع جلب الاعب وخاصة في ظل نقص الهجوم
ويتم تسريح بعض الاعبين والاستفاده منه ....
  #3  
قديم 04/11/2014, 04:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,739
يعطيك العافيه ع النقل




.................
sauood likes this.
  #4  
قديم 04/11/2014, 04:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 9,573
يعطيكم العافيه ع النقل


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..
sauood likes this.
  #5  
قديم 04/11/2014, 04:57 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 28,065

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق دااااائماً للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
sauood likes this.
  #6  
قديم 04/11/2014, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي..............
  #7  
قديم 04/11/2014, 05:20 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/10/2004
مشاركات: 585
يعطيكم العافيه على النقل و بالتوفيق لهلالنا
sauood likes this.
  #8  
قديم 04/11/2014, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,478
يعطيـــك العافيه ع النقــــــل




sauood likes this.
  #9  
قديم 04/11/2014, 05:47 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/10/2010
المكان: في قلب والدتي حفظها الله
مشاركات: 771
تفداك كل بطولات العالم يازعيم
لازلت كبيرا ببطولاتك ومجدك مهما نعق الناعقون الذين عجزوا عن الوصول لمجدك
يفداك كل اليابان واهله واستراليا وكل جزره
sauood likes this.
  #10  
قديم 04/11/2014, 06:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الــــــــزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/12/2009
مشاركات: 1,585
الفف شكر ع الاخبار

ي رب وفقق زعيمناا
  #11  
قديم 04/11/2014, 06:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العقد الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 6,948
الله يعطيكم العافيه على الجهودفي نقل الاخبار


وارجو الله ان تتكشف الاسرار ويتجلى الحق
الهلال ظلم وهذا بشهادة الجميع

والله لا يحب الظلم وحرمه على نفسه
ارجوا الله ان يكشف مايدور من خيانات للامانه
  #12  
قديم 04/11/2014, 06:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ &القناص&ياسر&
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 04/07/2010
مشاركات: 41
الله يعطيك العافية

بالتوفيق للهلال
sauood likes this.
  #13  
قديم 04/11/2014, 06:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/08/2009
مشاركات: 7,234
نص هذا الخبر

«نيشيمورا» بعد انتهاء المباراة أصرّ بشكل كبير على إحضار الكأس، والتصوير معه داخل غرفة الحكام، وكان له ما أراد بمباركة أعضاء الاتحاد الآسيوي، وسط حراسة أمنية مشددة، استمرت زهاء الساعتين؛ ليغادر الملعب. وفي اليوم التالي يعلن اعتزاله التحكيم، في مشهد ينسج خيوط اللعبة القذرة التي لم يحسب الهلاليون حسابها، ولم يستفيدوا من الدروس السابقة كفضيحة أوكادا الشهيرة قبل 16 عاماً.



وقاحـة !!!!
أختلفنا likes this.
  #14  
قديم 04/11/2014, 07:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
ذهبت البطولة وبقي الهلال والجايات كثر
لاتفرحوا يا خاوين فالهلال مربط البطولات كنز الذهب ولن تضروه بنعيقكم
وماسلب منه سيعوضه بأفضل منه وعليكم علاج أمراضكم
وفق الله المخلصين
  #15  
قديم 04/11/2014, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوااااااااااااافي ع النقل
راحت البطولة بخيرها وشرها. ........
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:37 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube