المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/02/2014, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 23 / 4 / 1435 هـ من الصُحف‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




الجابر يعيد العابد بعد انضباطه .. وتغيير في حكام مواجهة الأربعاء الآسيوية
الهلال يغلق ملف الدوري ويبدأ الإعداد لموقعة الأهلي الإماراتي .. وهدية خاصة لـ«القناص»



كتب - عبدالله الحنيان:

عاود لاعبو الفريق الأول بنادي الهلال ظهر أمس تمارينهم بعد الفوز على النصر دوريا بنتيجة «4-3» مساء أمس الأول، إذ خضع اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في اللقاء لمران استرجاعي ، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي الفنية، تخللها تدريبات على اللعب من لمسة واحدة، اختتمها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب «نواف العابد» بعد أنهى برنامج التدريبات الانفرادية التي فرضها عليه الجهاز الفني الأزرق واستمرت طوال الأسبوع الماضي وأبدى بها اللاعب انضباطية كبيرة قادت مدرب الفريق سامي الجابر لإعادته من جديد للتمارين الجماعية، في حين واصل الثنائي (كواك تاي هي وسعود كريري) برنامجيهما التأهيليين، فيما لم يشارك الحارس «حسين شيعان» في التدريب ؛ نظير شعوره بآلام في الكتف.

يذكر أن الفريق سيبدأ اليوم استعداداته لملاقاة فريق الأهلي الإماراتي في باكورة مبارياته في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2014م وسيكون المران الأزرق عند الساعة الـ06:30 م ، وستتاح له الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات دون التصوير.

من جانب آخر تصل بعثة فريق الأهلي الإماراتي مساء غد إلى الرياض تأهباً لملاقاة الهلال، وسيجري الفريق الإماراتي تدريباً وحيداً مساء الثلاثاء على ملعب المباراة «استاد الملك فهد الدولي» . وكانت إدارة الهلال قد تلقت قبل يومين خطابا من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يفيد بتغيير حكم الساحة الذي سيدير اللقاء ، إذ سيديره تحكيمياً الأوزبكي كوفلانكو فالنتين بدلاً من البحريني علي حسن عبدالنبي، فيما سيساعده البحرينيان نواف شاهين موسى ومحمد جعفر سلمان، والأردني أدهم محمد تومه مخادمه حكماً رابعاً، والعراقي كاظم عوده لازم مراقباً للحكام، بينما سيُراقب المباراة المالديفي شاه إسماعيل.

من جهة ثانية اختتم لاعبو الفريق الأولمبي الهلالي عصر أمس تحضيراتهم استعداداً لملاقاة فريق نادي «الشباب» عند الساعة الـ3:45 من عصر اليوم على استاد الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب، ضمن لقاءات الجولة الـ17 من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، إذ تركز المران على الجانب الفني، تخلله مناورة على كامل مساحة الملعب، طبق من خلالها الألماني «رينارد ستامب» عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء.

وكان مران الفريق ظهر أمس قد شهد حضور أعداد كبيرة من الجماهير الهلالية، التي حرصت على تحفيز اللاعبين و المدرب سامي الجابر بعد الروح العالية التي بدا عليها الفريق في مباراة الديربي الأخير.

الجماهير الهلالية العاشقة لم يمنعها توقيت مران الهلال غير المناسب للكثيرين «1:30» ظهراً من الحضور وشد أزر اللاعبين قبل انطلاق البطولة الأهم «دوري أبطال آسيا» الأربعاء القادم أمام الأهلي الإماراتي .

هذا وقد قوبلت جماهير الزعيم باحترام وترحيب كبيرين من قبل إدارة الكرة ومدير الجهاز الفني سامي الجابر إذ شرعت جميع الأبواب للجماهير، وسمح لهم بالتصوير مع نجوم الفريق بكل أريحية بعكس ماكان يحدث في الموسمين الماضيين. وفي لفتة طريفة وغريبة بعض الشيء حرص مشجع هلالي قدم لحضور مباراة الهلال والنصر من المنطقة الشمالية على الالتقاء بقائد الهلال ياسر القحطاني وإهدائه صندوق كمأ «زبيدي» تقديراً لبروزه اللافت في المباراة الكبيرة الذي توجه بتسجيل هدفين.

على صعيد ذي صلة تستقبل مدرسة الهلال الكروية اليوم وبعد غد «الثلاثاء عند الساعة 3:30 عصراً اللاعبين المستجدين في مدرسة الهلال على الملعب الرديف بنادي الهلال وذلك من مواليد 1/1/2000 الموافق 1/10/1420 فما فوق مشترطة إحضار صورة من دفتر العائلة.



في شهر 4 وبالأربعة
الهلال يكرِّر فعلته بالنصر ويرفع عدد رباعيته لأربعة .. والأسطورة يفوز بالأربعة لاعباً وإدارياً ومدرباً



كتب - عمار العمار:

كرَّر الفريق الهلالي يوم الجمعة الماضي ما فعله بنظيره النصراوي قبل 35 سنة عندما أوقف سجله الخالي من الخسائر، الذي استمر لـ32 مباراة لعبها الفريق النصراوي، لم يخسر خلالها، قبل أن يخسر من الهلال بنتيجة 3/ 4 في مباراة الفريقين ضمن دوري جميل.

ففي عام 1399 دخل الفريق النصراوي مباراته أمام الهلال قبل ختام الدوري بجولة وهو يحمل رقماً قياسياً؛ إذ ظل 32 مباراة لم يخسر خلالها، وكان المنافس الشرس للهلال على لقب الدوري، إلا أن الفريق الهلالي ضرب عصفورين بحجر واحد؛ فاستطاع إيقاف رقم النصر على 32 مباراة، وأكملها بحسم اللقب أمامه، وحافظ على سجله خالياً من الخسائر في ذلك العام قبل أن يخسر من الاتحاد في آخر مباراة في الدوري 1/ 2 في مباراة تحصيل حاصل للفريق الهلالي بعدما ضمن اللقب.

وفي هذا العام كرَّر الهلال فعلته بالنصر، وأوقف سجله الخالي من الخسائر الذي استمر أيضاً 32 مباراة بلا خسارة منذ العام الماضي، وهزمه بأربعة أهداف لثلاثة، أجّلت معها الأفراح النصراوية المبكرة لحسم الدوري، التي حضر من أجلها جمهور النصر بكثافة. كما جاء الفوز الهلالي ليفسد الفرحة النصراوية بالانتصارات المتتالية؛ إذ توقف سجل النصر على يد الهلال على 13 انتصاراً متتالياً، وبذلك يكون الهلال حجر عثرة في طريق النصر وأرقامه القياسية، وساعد الشباب في الحفاظ على رقمه السابق بعدم الخسارة في 34 مباراة متتالية في العام الماضي قبل أن يخسر من الفتح 2/ 4.

المباراة أيضاً حملت أرقاماً قياسية للفريق الهلالي، فبحضور الحكام الأجانب رفع الهلال عدد انتصاراته في مباريات الفريقين إلى 15 انتصاراً، وهو رقم قياسي، لم يتحقق لأي فريق مقابل 5 انتصارات نصراوية فقط، وجاء الفوز بالرباعية هذه المرة ليرفع عدد انتصارات الهلال بالأربعة لأربع مرات بعدما حقق الهلال الفوز بالأربعة في ثلاث مباريات سابقة، ففاز بدوري الوسطى عام 1385 بنتيجة 4/ 2، وكرر الرباعية مرتين وبالنتيجة نفسها 4/ 1 عام 1413 في الدوري، و4/ 1 كذلك في ربع نهائي كأس ولي العهد عام 1432. ومن المصادفات الغريبة أن المباراة أُقيمت في الشهر الهجري رقم 4.

وبالفوز الهلالي بالأربعة سجّل أسطورة الكرة السعودية سامي الجابر رقماً شخصياً قياسياً جديداً بفوزه على النصر بالأربعة من خلال ثلاثة مواقع؛ فقد فاز وهو لاعب 4/ 1 عام 1413، وإداري 4/ 1 عام 1432، ومدرب هذا العام بنتيجة 4/ 3.



الهلال .. يحرم النصر من القياسي!!
عشرة لاعبين ضربوا بالأربعة .. وتفننوا في الفرص المهدرة!



عنيزة - خالد الروقي:

ضرب الهلال بانتصاره على النصر ضمن الجولة الثالثة والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين أكثر من عصفور بحجر واحدة؛ إذ رفض حسم لقب الدوري مبكراً وتتويج منافسه به لأول مرة منذ عشرين عاماً، كما ألحق الخسارة الأولى بالنصر منذ 32 مباراة لم يخسرها؛ إذ تعود آخر خسارة لمباراة الأهلي (1-2) في 21 يناير 2012م، وهو الذي كان يحلم بكسر الرقم القياسي لفريق الشباب (34 مباراة) دون خسارة، كما أن الانتصار الأزرق جاء ردًّا قاسياً على هزيمتين تعرض لهما الفريق هذا العام أمام فارس نجد، علاوة على أن المتصدر يطمح إلى نيل لقب الدوري دون خسارة، وهذا ما لم يتحقق.

الهلال الذي تجلَّى بدراً مساء البارحة الأولى تحت إدارة المدير الفني سامي الجابر بدا واثقاً من نفسه، وضرب بأربعة أهداف تاريخية، أودعها في شباك المتصدر عبر ياسر القحطاني «هدفين» وناصر الشمراني والبرازيلي تياجو نيفيز، وسط إهدار عدد هائل من الفرص السهلة التي لو سُجّلت لكانت نتيجة تاريخية عبر لقاءات الفريقين.

علماً بأن زعيم الأندية الآسيوية ظل ناقصاً لأكثر من 36 دقيقة بعد طرد لاعبه سلمان الفرج.



الهلاليون رددوا بعد الرباعية التاريخية: هكذا نريد الزعيم



كتب - سلطان الحارثي:

في مباراة تجلت فيها روح وإبداع وإمتاع لاعبي فريق الهلال انتصر الأخير على شقيقه فريق النصر برباعية كانت قابلة للزيادة لو استغل لاعبو الفريق الأزرق بعض الفرص التي أتيحت لهم, ولكنهم اكتفوا برباعية كانت قاسية على الفريق الأصفر الذي لم يخسر طوال هذا الموسم, ولكنه حينما خسر خسر برباعية ثقيلة لم يكن يتوقعها أي نصراوي, ولكن من يعرف هلال آسيا وزعيمها الكبير لم يستغرب تلك الخسارة التي منيّ بها فريق النصر من فريق الهلال الذي متى كان بكامل عافيته فمن المؤكد بأنه سيلغي كل من يحاول أن يكون بطلاً أمامه. الهلال الذي حضر في إستاد الدرة لم يحضر لوحده بل حضر معه جمهوره الوفي وحضرت معه متعة كرة القدم التي فقدها كل المتابعين للشأن الرياضي خلال هذا الموسم, ولكن أبناء الزعيم أصروا على أن تكون لهم كلمة أمام فريق النصر الذي حضر وأراد الاحتفال بلقب الدوري, ولكن لاعبي الهلال أبوا إلا أن يضيقوا الخناق على أصفر الرياض, فجاء الفوز الهلالي الكبير, وأحيا الآمال من جديد, ليعود التنافس الهلالي النصراوي على لقب الدوري.

وحينما حضر الهلال لم يحضر لوحده, بل حضر معه أحد أهم لاعبيه وقائده (ياسر القحطاني) والذي اكتشف نفسه من جديد, حيث كان أحد أهم صناع الفوز الهلالي الكبير إن لم يكن هو الأهم, وهكذا هم النجوم الكبار يغيبون ولكنهم حينما يحضرون يختلفون في حضورهم, وآسر قلوب الهلاليين حينما يحضر يغطي بحضوره على الجميع.

وحينما حضر الهلال لم يحضر لوحده, بل حضر معه أحد أهم نجومه الشباب والذي غاب عن مستواه مؤخراً ولكنه عاد في آخر مباراتين حينما لعب في مركز المحور, ذلك هو سلمان الفرج الذي عاتبناه كثيراً ولكن من الواجب علينا أن نقدم له الشكر على ماصنعه في مباراتيه الأخيرتين وخاصة في مباراة النصر، فقد كان المحور المتقدم الذي كان ينقص الزعيم, ورغم أنه طُرد من المباراة بسبب الكرتين الأصفرين اللذين حصل عليهما في دقيقتين إلا نه قدم مباراة كبيرة, وكان من أبرز نجومها. وحينما حضر الهلال لم يحضر لوحده, بل حضر معه نجوم تتدفق حيوية وشباباً وإبداعاً وإمتاعاً, وحينما نذكر القحطاني والفرج دون غيرهما فلأنهما كانا غائبين عن مستواهما طويلاً ولكنهما عادا من جديد واقتسما نجومية المباراة, أما بقية النجوم الهلالية التي أضاءت سماء الرياض فبدون شك أنهم يستحقون الثناء على ماقدموه في ليلة غطى عليها اللون الأزرق. وحينما حضر الهلال لم يحضر لوحده, بل حضر بمعية الكابتن سامي الجابر الذي قدم نفسه بصورة مختلفة نوعاً ما, ولكنه لا يزال يحتاج للكثير والكثير ليصبح مدرباً بارعاً, وليقدم نفسه بالصورة التي ترضيه وترضي عشاقه.

وحينما حضر الهلال لم يحضر لوحده, بل حضر معه جمهور وفي لم يدخل في أنفسهم اليأس, ولعل هذا الجمهور يعد أحد أهم أسباب انتصار الزعيم في هذه المباراة وفي كل مباراة وفي كل بطولة, فالجمهور الهلالي الكبير والذي يعادل في حسبته نصف سكن المملكة يشهد له التاريخ الرياضي بأنه مختلف باختلاف فريقه. هكذا حضر الهلال وحضرت معه المتعة, وردد العشاق هكذا نريد هلالاً يضيء بنوره سماء آسيا التي تزعمها منذ سنين والتي ستنطلق أولى مبارياتها يوم الأربعاء المقبل, فالهلال إن خسر لقباً واحداً إلا أن أمامه ألقاباً كثيرة منها كأس الأبطال وكأس آسيا ولا يزال الدوري في الملعب, وكل المطلوب من لاعبي فريق الهلال هو الروح والإصرار على عدم الهزيمة, فالهلاليون طموحون ومتفائلون بالمستقبل القريب.



ياسر يُسجل أجمل أهداف الدوري



حائل - حمود اللحيدان:

أجمع النقاد والمحللون الرياضيين والمعلقين على أفضلية وجمالية هدف الكابتن ياسر القحطاني الثاني في المرمى النصراوي ضمن سلسلة أهداف مباراة الديربي الهلال والنصر 4-3، بعد تسجيله بطريقة صعبة جداً و مُخادعة لحارس المرمى في لقطة لا تُشاهد في الملاعب العربيّة، إنه القناص اللاعب الأسطورة لا يسجل ليُسجل إنما هو يسجل ليُمتع، لا يسجل أهدافاً ميتة أو أهدافاً غير شرعية أو بمساعدة وفعل فاعل..! هو يسجل بقدرة رب السماء، فتجد أهدافه غريبة مميزة نادرة تُذهل من شاهد ورأى، لا يأتي هذا الكلام من فراغ.. عودوا لأهدافه راجعوها شاهدوها استمتعوا بها، هكذا هو القناص حين يجد الثقة وحين يغمض عينيه ويغلق أذنيه عمن حوله وعن محاربي الإبداع فهو سيد الإبداع والإمتاع.. محبو وذواقو فنك يا ياسر ينتظرون منك المزيد من المتعة والجمال والإبداع في الهلال.



(بأمر سامي) .... الهلال يحطم الأرقام النصراوية



كتب - عبدالله الجديع:

لم يكن أكثر المتشائمين من مشجعي النصر يتوقع تلك النتيجة التي آلت إليها مباراة فريقهم ضد الهلال في الجولة 23 من دوري جميل، رباعية هلالية ثقيلة على قلوب النصراويين منعت فريقهم من التتويج مبكراً، وأحبطت الآمال بالوصول إلى رقم نقطي غير مسبوق.

فارس نجد منذ 28 عاماً لم يتمكن من هزيمة الزعيم الهلالي ذهاباً وإياباً في منافسات الدوري، وأراد كسر العقدة هذا الموسم بعد تفوقه في مواجهة الدور الأول وعدم خسارته ، لكن ظهر عاجزاً عن مجاراة ياسر القحطاني ورفاقه رغم نقص الأزرق عددياً بسبب طرد لاعبه سلمان الفرج في الدقيقة 61 من عمر المباراة، ليتلقى المتصدر خسارته الأولى هذا الموسم على يد الهلال الذي ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، حيث تمسك بالأمل وقلّص الفارق إلى 6 نقاط، وأجّل إعلان تتويج النصر باللقب إذ كان يلعب بفرصتي الفوز أو التعادل ليعلن رسمياً بطلاً للدوري.

الكوتش الهلالي سامي الجابر رفض إغلاق التمرين الأخير قبل المباراة رغم حساسيتها الشديدة ليساهم في تخفيف الضغط على اللاعبين، وأجاد اختيار الطريقة المثالية باعتماده على مهاجمين منذ البداية والاستغناء عن المفاتيح التقليدية ( الدوسري والعابد ) وتطبيق مصيدة التسلل الدفاعي مع الضغط على حامل الكرة حتى تحقق له ما أراده، الفوز بنتيجة كبيرة، وأعاد الثقة إلى لاعبي فريقه.



صافرة يستعرض أبرز الحالات التحكيمية للجولة الـ(23)



تعرض القنوات الرياضية السعودية مساء اليوم الأحد وعبر قناتها الأولى عند الساعة العاشرة، حلقة جديدة من برنامج صافرة، حيث يستعرض المحلل التحكيمي العالمي عبد الرحمن الزيد، أبرز الحالات التحكيمية التي تم رصدها في الجولة الثالثة والعشرين من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، وتسمية أفضل حكام الجولة وأفضل حكم مساعد، بالإضافة إلى لقطة الأسبوع كذلك يمكن للمشاهدين التواصل مع البرنامج عبر التويتر على حساب @safirahprog , البرنامج من إعداد سعيد القحطاني وإخراج غالي غاتر وتقديم الزميل سليمان الهويمل.



في دوري شباب الممتاز:
الشباب والهلال والأهلي يكسبون ويحافظون على المراكز الثلاثة الأولى

حافظ الشباب على فارق الـ6 نقاط التي تفصله في صدارته لدوري شباب الممتاز لكرة القدم عن أقرب منافسيه وذلك بعد فوزه على ضيفه الاتحاد «السابع» بهدف وحيد في المباراة التي جمعت الفريقين امس في ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب ضمن الجولة الثالثة عشرة للمسابقة.

كما تمسك الهلال بمركز الوصافة وواصل مطاردته للمتصدر بعد فوزه على ضيفه القادسية «الثامن» بـ3 اهداف لهدف في المباراة التي جمعتهما في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال.

وبنفس النتيجة كسب الأهلي ضيفه العدالة في المباراة التي جمعتهما في ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بالنادي الأهلي مواصلا تمسكه بالمركز الثالث تاركا العدالة في في المركز 11.

وبقي الاتفاق رابعا بتعادله مع ضيفه التعاون «العاشر» في ملعب عبد الله الدبل بنادي الاتفاق بهدف لمثله , متقدما بفارق الأهداف عن النصر الخامس الذي تعادل مع ضيفه هجر «السادس» في ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود بنادي النصر بدون أهداف , وفي آخر المباريات تعادل الوحدة «التاسع» وضيفه الجيل «الأخير» في ملعب الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بنادي الوحدة بهدف لمثله .

وبنهاية مباريات الجولة 13 جاء الترتيب على النحو التالي:

الأول : الشباب ( 35 نقطة ), الثاني : الهلال ( 29 نقطة ), الثالث : الأهلي ( 28 نقطة ), الرابع : الاتفاق ( 22 نقطة ), الخامس : النصر ( 22 نقطة ) , السادس : هجر (16 نقطة)

السابع : الاتحاد ( 15 نقطة ) , الثامن : القادسية ( 14 نقطة ), التاسع : الوحدة ( 12 نقطة ), العاشر : التعاون ( 11 نقطة ) , الـ11 : العدالة ( 6 نقاط ), الـ12 : الجيل ( 4 نقاط ).



مــقــــالات

بكل تجرد
التحكيم الأسوأ هل كان مصادفة..؟!
سليمان الجعيلان




حقق فريق النصر بطولة كأس ولي العهد من خلال خطأ تحكيمي فادح باحتساب ضربة جزاء خيالية وخطأ عكسي على لاعب الهلال نواف العابد وهذه البطولة هي امتداد البطولات (الأربع) الأخيرة التي حققها النصر في أعوام (1407 هـ -1415هـ -1418هـ -1429هـ) بأخطاء تحكيمية كوارثية من الحكام عمر المهنا (رئيس) لجنة الحكام الحالية وإبراهيم العمر شفاه الله (نائب) رئيس اللجنة السابق ومحمد السويل (عضو) اللجنة الحالي مما يشير إلى أن علاقة النصر بالأخطاء التحكيمية المؤثرة وطيدة وقديمة وبالمناسبة لا أعلم هل هناك رابط بين بطولات النصر وبين تعيين هذه الأسماء في لجنة الحكام أم هي مجرد الصدفة؟!.

وفي هذا الموسم شهد التحكيم السعودي أسوأ حالاته وقدم أقل مستوياته باعتراف خبراء التحكيم وجميع المتابعين والرياضيين ومع ذلك أصر الاتحاد السعودي لكرة القدم وكابر رئيس لجنة الحكام في عدم الاستجابة للمنطق والعقل والاستعانة بعدد أكبر من الحكام الأجانب بالرغم من الأخطاء الفادحة التي وقع فيها الحكام السعوديون والتي لم تشهد لها مثيل المنافسات السعودية من قبل وكان المستفيد منها واحد، ولا أعلم هل هذا التعنت الغريب والرفض غير المبرر له علاقة في صدارة النصر للدوري أم هي مجرد الصدفة؟!.

كذلك في هذا الموسم تم (إقحام) الحكم السابق (عنوة) عضواً في لجنة الحكام وهو الذي لديه تجربة فاشلة في لجنة الانضباط بسبب شخصيته والصدامية مع الآخرين وبالفعل تصادم مع بعض الحكام وأمام رجال الإعلام في الاجتماع الشهري للحكام.. ولا أعلم هل وقوع الحكام بتلك الأخطاء الكوارثية وبتلك الطرق والتي ساهمت في صدارة النصر وعززت من حظوظه في تحقيق بطولة الدوري هل كان احتجاج مباشر وعملي على وجوده في اللجنة أم كانت مجرد الصدفة ؟!.

وأيضاً في هذا الموسم استخدم النصراويون وبطريقة واضحة وفاضحة أسلوب الضغط على الحكام السعوديين خلال وبعد المباريات من خلال التجمهر عند الحكام بشكل جماعي مكون من الجهاز الإداري والفني وكذلك اللاعبين مما تسبب في ارتباك واهتزاز العديد من الحكام وأدى إلى ضعف وخور بعض الحكام على اتخاذ القرارات الصحيحة ويعطي كل ذي حق حقه بكل شجاعة وجسارة.. ولا أدري هل الحكام وقعوا في تلك الأخطاء الكوارثية وغير الطبيعية والتي حصد النصر بفضلها (15) نقطة غير مستحقة نتيجة الضغوط النصراوية واستسلامهم لها أم هي مجرد الصدفة؟!.

على كل حال كانت ومازالت الأخطاء التحكيمية مرتبطة مع بطولات النصر ارتباط وثيق ومنذ سنوات طويلة والتي ظلت واستمرت حتى مع العودة في هذا الموسم الذي شهد انهيار وتدهور التحكيم السعودي حتى أصبح التحكيم في هذا الموسم الأسوأ على الإطلاق وربما لم يحدث هذا السقوط التحكيمي بهذه الطريقة الجماعية طوال تاريخ الرياضة السعودية وكل ما أتمناه وأرجوه أن يكون بالفعل صدفة ولا شي غيرها.

غضب الهلال

استذكر وتفطن لاعبو الهلال لكبرياء نادي الزعيم الملكي واستعادوا شيئاً من روح الهلال في الزمن الجميل واستدركوا ما تبقى من ثقة جمهور ناديهم فيهم فتغلبوا على أنفسهم وانتصروا لكرامة فريقهم وقدموا مباراة كبيرة أمام النصر وانتصروا عليه (كالعادة) بنتيجة عريضة فأجلوا تتويج النصر وقضوا على فرحة جماهيريه المنتظرة حتى بوجود الدعم الرباعي (الخارجي) الذي كاد أن يفسد المباراة ويغير نتيجتها بقراراته المتناقضة والعكسية، ولكن يحسب لحكم المباراة (الايطالي) تعامله الصارم والحازم مع انفعالات وتجاوزات مدرب النصر كما ينبغي واتخذ القرار المناسب في حين لم يجرؤ الحكام السعوديون على اتخاذه من قبل بالرغم من تكرار نفس الفعل!!.. باختصار ما حدث في مباراة الهلال والنصر هو (إعادة) الأمور إلى وضعها الطبيعي في التنافس بين الفريقين، وما فعله لاعبو الهلال ومن خلفهم مدرب الفريق سامي الجابر هو تجسيد واقعي وعملي (لغضب الهلال) على أرض الواقع شاهده واستمتع فيه الرياضيون في الداخل والخارج وهو ملخص بسيط للفارق الفني الشاسع بين الفريقين، فالهلال في أسوأ مواسمه الإدارية والفنية يفوز بالأربعة على النصر.. والنصر وهو في أفضل وأحسن حالاته النفسية والمعنوية يخسر من الهلال بالأربعة مع الرأفة.

هيبة الهلال ورابطة المحترفين

غضب وامتعض جمهور الهلال من مطالبة ياسر المسحل الرئيس التنفيذي لرابطة دوري المحترفين بمنح جمهور نادي النصر ما يزيد عن (50%) من الطاقة الاستيعابية لمدرجات إستاد الملك فهد في مباراة الهلال والنصر وهي المقررة مسبقاً بين جماهير الناديين والمطبقة سابقاً في مباراة الفريقين في الدور الأول.. حقيقة لم استغرب كيف (تجرأ) المسحل على هذا الطلب الذي مجرد طرحه وتناوله بطريقة ودية فيه تقليل وتقزيم واضح من هيبة ومكانة نادي الهلال وكبير الكبار فكيف بتبنيه والمطالب فيه في الاجتماعات الرسمية وكذلك لم أتعجب من (تقمص) المسحل لدور مندوب نادي النصر الغائب عن الاجتماع لأننا في موسم سقوط الأقنعة فهو نوع من أنواع الدعم والدفع الرباعي الذي يجده النصر هذا الموسم من بعض العاملين الرسمين في المنظومة الرياضية والذين يفترض أنهم محايدين وأزعم لو أن مندوب النصر كان حاضراً للاجتماع لم يتجرأ على طرح الفكرة فضلاً عن المطالبة فيها !!.. عموماً حذرنا مرراً وتكراراً من التساهل والتهاون في إزهاق وإهدار هيبة الهلال والمساس والاقتراب من وقار الكيان التي يعرفها القاصي والداني فللهلال عزة وشموخ يعلمها يدركها ويعيها البعيد قبل القريب ولم يتجرأ أحد من المساس بها حتى والهلال في أسوأ حالاته الإدارية والفنية من قبل لذا على جمهور الهلال مساءلة ومحاسبة رئيس ناديهم فهو الذي أوصل الهلال لهذا الهوان الذي جرأ ياسر المسحل وغيره على الانتقاص من قيمة ومكانة كبير آسيا، الهلال حتى وصل إلى رأس مال النادي ورقمه الصعب جمهور الهلال؟!.



في الوقت الأصلي
من يقف خلف هذا الانحراف؟!
محمد الشهري


لا جدال في أن كرتنا إنما تعيش وضعاً عامّاً بائساً لا يليق بها، حتى في ظل تأهل الأخضر إلى النهائيات الآسيوية.. وحتى في ظل عودة النصر إلى جادة المنافسة كما يحاول، ويحلو للبعض أن يقنعنا من خلال الاستدلال بهذين الحدثين كوثيقة، أو كمؤشر على أننا تجاوزنا معضلتنا الممتدة لما يقارب العقدين من الزمن، بمجرد عودة النصر مدجّجاً بـ(التيفو) الذي (منُّه) وتأهل الأخضر.. بطبيعة الحال لا يمكن أن نبخس هذين الحدثين حقهما من الاحتفاء والإشادة، ولا سيما وقد تحققا بعد يأس وبعد عناء طويل امتد لعقود.. ولكنهما ليسا - فقط - الترياق الشافي للحالة المرضيّة المتردية التي تعانيها كرتنا، أو الذي يكفل عودة الأمور إلى نصابها.. هذا إذا قِسنا الأوضاع منطقياً، وأخضعناها بكل تجرد للمعايير المعتبرة.. أما إذا قِسناها بناءً على مستوى وحجم الضجيج الحاصل خارج ميادين ومرابع التقييم الفعلي للعمل ونتائجه.. فالأكيد أن لا أحد يضاهينا في هذا الميدان؟!.

** ذلك أنه على الرغم من حاجة كرتنا إلى قدر عال من العمل الجاد المخلص المركّز، والمرتكز على قاعدة ( نظيفة ) من الملوثات، سليمة من الأمراض، كي يتسنى العمل على إعادتها إلى حيث يجب أن تكون.. وهي بلا شك مهمة شاقة تتطلب الكثير والكثير من الإخلاص والمخلصين.. إلا أن ما يحدث الآن هو عكس المفترض تماماً!!.

** فقد طرأت على عموم المشهد عدة مستجدات وتطورات انحرفت بالأمور عن مسارها الطبيعي والمفترض.. وأخذتها إلى مسارات أخرى (نتنة) تنذر بشر عظيم، ليس على الرياضة وما في حكمها فحسب، وإنما على نطاق أوسع وأعمق، وأشدّ نتانة؟!!.

** فالتلفزة الفضائية تم (اختطافها) ومن ثم تسخيرها بكامل طاقاتها وعدّتها وعتادها ومواردها، لتشكل واحدة من أهم الأوبئة التي تنخر في جسد المجتمع ككل، وليس جسد الرياضة وحدها.. كل هذا تحت غطاء الأكذوبة التي اصطنعوها وروجوا لها زمناً طويلاً فحواها: استحواذ النادي الأزرق على نصيب الأسد من الاهتمام الإعلامي، وبالتالي فقد جاء الوقت الذي يجب أن يُرد له الصاع صاعين، فضلّوا وأضلّوا وأفسدوا، وشحنوا الرؤوس القابلة للشحن بالمزيد من الاحتقان والكراهية، وذلك من خلال التباري والتنافس البرامجي وغير البرامجي على إظهار الوجه القبيح، والهدف الحقيقي الكامن وراء جريمة الاختطاف، والبعيد كل البعد عن مبرراته وذرائعه الكاذبة المعلنة؟!!.

** ولأن المسألة بالنسبة لهم أضحت (سداح مداح) فلا بد من استثمار الوضع وفق مبدأ (يا بخت من نفّع واستنفع ).. لذلك شاهدنا بعض (العاهات) التي يتم تقديمهم على الشاشات كأصحاب رأي، بدعوى الإفادة من رؤاهم وتقييماتهم للأوضاع الرياضية، متضمنة إسداء النصح والتوجيه للجميع، كبارهم وصغارهم.. مثالنا في هذا الصدد فضيحة إحضار ذلك المراهق المنتشرة صوره وهو يجوب الميادين والساحات والأسواق مرتدياً ثوباً نصفه باللون الأصفر، والنصف الآخر باللون الأزرق، وتقديمه على أنه صاحب رأي حصيف من شأنه المساهمة في التنوير والإصلاح.. فيما المفترض تقديمه للمشاهد على أنه عيّنة للمشجع المتطرف الذي يجب بتره ومحاربته.. الطامة الكبرى أن المذيع (الفلتة) أظهر قدراً كبيراً من التناغم مع ضيفه إلى درجة التعبير له عن مدى الشرف الذي حظي به هو وبرنامجه جراء تلك الاستضافة.. وهاكم المزيد من الأمثلة : مقدم البرنامج الفضائي في القناة التجارية الذي عمل عامداً على تجريد اثنين من المواطنين أحدهما (مدرب) والآخر (حكم) من انتمائهما الوطني.. ولكونه من ذات الطينة والعجينة والتوجه، ولأنه قوبل بعاصفة شديدة من الاستهجان والاستنكار شملت كل شرائح المجتمع باستثناء الشواذ، لذلك سارعت قناة (....) إلى اختيار أحد مقالاته الصحافية كأحد الموضوعات الهادفة والجديرة بالاهتمام.. بينما الحقيقة هي السعي إلى الرفع من روحه المعنوية، وإثبات تضامنها معه في مساعيه وتوجهاته.. كذلك تم تعامل القناة ذاتها مع صاحب عنوان (الفتح) بكل ما فيه من قذارة، الذي أعاد الكرّة بالخروج عن جادة القيم والأخلاق عبر الصحيفة الوليدة الأخرى التي انضمّ إليها من خلال نشر (كاريكاتير) يجسد فيه أحد المواطنين في صورة (فأر).. ولأنه تعرض على إثر ذلك الفعل القبيح لموجة من السخط المبرر.. إلا أن ذلك عَزّ على القناة ذاتها، فبادرت إلى التضامن معه والوقف إلى جانبه من خلال استضافته عبر الأقمار الصناعية في مهمة تقويم اعوجاجات المتلقي، وتوجيهه وإرشاده!!.

** ومن مظاهر تطوير وتطوّر وسائل الانحراف عن الجادة، التي أضحت ماثلة للعيان، ويتم ممارستها جهاراً نهاراً دون اكتراث أو خجل على حساب الهم الأجدر بالاهتمام المتمثل بكيفية الخروج من نفق تردي وضعنا الكروي.. هو ما نشاهده اليوم من (تقصّد) واضح بغية إشغال الساحة عن بكرة أبيها بالكثير من القضايا والأمور الجانبية (المفتعلة) التي تتجاوز تداعياتها وتبعاتها محيط الرياضة وتنافساتها إلى ما هو أبعد؟!.

** ذلك أن المتابع اليوم لما يتم طرحه وتداوله عبر وسائل الإعلام.. سيجد أن معظمه غير معني بالأمور والجوانب المتعلقة بسبل النهوض بشأننا الرياضي، وتلمس احتياجاته.. فهو مشغول من رأسه إلى أخمص قدميه بين من يهاجم ويسيء للكيانات والرموز المضيئة، وبين من اضطر مرغماً للدفاع عنها وعنهم، وبين من يستميت في المنافحة والدفاع عن المسيئين وتلميعهم.. هذا عدا تبادل الاتهامات، والتعريض بمن خدموا رياضة وطنهم ونجحوا في ذلك بكل اقتدار!!

بضاعتهم رُدّت إليهم

** ليس مطلوباً منا - كمحايدين، أو كميالين لألوان أخرى - أن نقتنع ونسلم بما يلوكه النصراويون هذه الأيام من كلام مؤداه المنافحة المستميتة عن قوّة الدوري لهذا الموسم.. ذريعتهم أو حجتهم تتمحور حول حقيقة ماثلة للجميع، لكنهم اعتسفوها، ولووا ذراعها لكي تلبي مقاصدهم!!.

** ففي سبيل تمرير مساعيهم الإقناعية (الهزيلة).. يصرون على مسألة الصراع المحتدم بين أكثر من عشرة فرق بعضها ذات باع طويل في تحقيق البطولات والمنافسة عليها بما فيها بطل الموسم الماضي.. في نطاق خطر الهبوط.. وفي نطاق نقطي يتراوح بين الـ(20) والـ(30) نقطة تقريباً، معتبرين ذلك مقياساً على قوة الدوري، بل إن بعضهم يصفه بأقوى دورياتنا على مدى عشرة أعوام!!!.

** هذا الحماس، جعلهم يغفلون أو يتغافلون عن حقيقة المعيار الحقيقي للموضوع، وهو أن نقاط الدوري كاملة هي (72) نقطة، وأن الصراع المحتدم بين هذا العدد الكبير من الفرق في هذا الحيز النقطي المتدني إنما يبرهن على (وهن) الدوري لأعلى قوته كما يدّعون.

** العجيب في الأمر أنه خلال المواسم العديدة الماضية التي كان النصر خلالها أحد الضيوف الدائمين على المناطق الدافئة في سلم الترتيب، وحتى عندما كان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط لولا فزعة (ابوعجرا).. كان النصراويون أكثر من ينعت تلك المواسم بالضعف، لسبب بسيط وهو أنهم يقيسون الأمور من خلال فريقهم، وهاهم اليوم يمارسون ذات المنطق لكن في الاتجاه المعاكس، أي من خلال الوجه الآخر من العملة.. بمعنى أن هذه هي بضاعتهم رُدت إليهم، مع الفارق الشاسع في قيم المصداقية بين ما كانوا يسوقونه في هذا الجانب خلال العقدين الماضيين وما يسوقونه اليوم، وبين الواقع!!.

** الخلاصة: لا جدال في أن فارس نجد يغرد خارج السرب هذا الموسم.. مع عدم إغفال عوامل هذا التغريد التي تهطل عليه من كل حدب وصوب؟!.



فواصل

- قدم الهلال والنصر واحدة من أجمل مباريات الموسم واستمتعت الجماهير في المدرجات وخلف الشاشات بأداء مميز وسبعة أهداف جميلة.

**

- كاد تفوق الهلال يذهب أدارج الرياح بسبب أخطاء التحكيم، حيث تمكن النصر من اللحاق به عندما سجل هدفين غير شرعيين (الثاني والثالث).

**

- لازالت الجماهير الرياضية غير مصدقة ما انتهت إليه مباراة الشباب والنهضة!!!

**

- في الديربي الأخير حضرت لجنة الرقابة على المنشطات بعد غياب طويل .

**

- بعد رحيل مدربه استطاع الرائد كسب الاتحاد !! حال بعض أنديتنا محير فعلاً .. فهي بدون مدرب تلعب أفضل.

**

- لدينا فقط وفي برامجنا الرياضية مقدم البرنامج يقول لأحد ضيوفه بعد المباريات من النقاد هاردلك !! ويقول للآخر ألف مبروك !! أيّ نقد هذا !!؟ إنها برامج تتلاعب بمشاعر المشاهدين ولا تحترم عقولهم .

**

- انتهى وقت برنامج الاستديو التحليلي لمباراة الهلال والنصر والمحللون يتحدثون عن أسباب خسارة النصر فيما فوز الهلال لم ينل شيئاً من وقتهم الثمين.

**

- الكابتن سامي الجابر أثبت علو كعبه كمدرب في أول موسم، واستطاع أن يجبر الجميع على احترام عمله والثناء عليه. ولو لم تحدث أخطاء تحكيمية في الدوري لكان سامي وفريقه في الصدارة.



صح لسانك

* لجنة الرقابة على المنشطات حضرت في الديربي
(حكام الكرة)


- واضح

* لا يهمني من يحضر أو يغيب من الهلال
(كارينو)


- أهم شيء مين الحكم

* رابطة المحترفين طلبت مقاعدنا
(فهد الحميدي)


- الدفع الرباعي على كل صعيد



كاريكاتير
رشيد السليم








الجابر يعيد العابد بوساطة من اللاعبين
الهلال يحمل الكوريين مسؤولية مضاعفة إصابة كواك


الجابر

الرياض - أسامة النعيمة

اعاد مدرب الهلال سامي الجابر لاعب وسط الفريق نواف العابد للتدريبات الجماعية بعد العقوبة التي فرضت، اذ شارك مع زملائه ظهر أمس (السبت) بعد ان رفض الجابر اراحتهم لوجود استحقاق آسيوي ينتظر الفريق في دوري ابطال اسيا الاربعاء المقبل امام الاهلي الاماراتي على استاد الملك فهد الدولي.

وعلمت"دنيا الرياضة" أن عددا من لاعبي الفريق تدخلوا لاعادة العابد للتدريبات الجماعية بعد الاجتماع مع مدرب الفريق سامي الجابر ومدير الكرة فهد المفرج والاكتفاء بالعقوبة التي فرضت عليه في الفترة الماضية، ما جعله يقبل وساطتهم ويسمح بعودته عقب اداء التدريبات الانفرادية والالتزام فيها بصورة ايجابية من خلال التقارير الادارية او الفنية التي تلقاها الجهاز الفني.

من جهه ثانية واصل الثنائي سعود كريري وكواك التدريبات الانفرادية والتأهيل حسب البرنامج المعد لهما، اما الحارس حسين شيعان فابعدته اصابة الكتف عن المشاركة في التدريب وسيعود اللاعبين مساء اليوم (الأحد) للتدريبات المفتوحة للجماهير والاعلام.

من جانب آخر استدعى مدرب منتخب كوريا الجنوبية المدافع كواك وتقرر ان يغادر الاسبوع المقبل لبلاده، وسيعد الهلاليون تقريرا متكاملا عن حالته لتقديمه الى مدرب المنتخب الكوري مع تحميله مسؤولية اي مجازفة باشراك اللاعب في مباريات ايام (الفيفا) على اعتبار انه لايزال يعاني من اصابة ولازال يتلقى العلاج واي مشاركة او تطور سلبي في مكان الاصابة سيكون للهلال الحق المطالبة بالتعويض.



الزيد وفودة: الحكم احتسب ثلاثة أهداف غير شرعية.. اثنان منها للنصر


الحكم الإيطالي لم يوفق في إدارة المباراة، احتسب هدفين غير صحيحين للنصر

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

كشف الحكم الدولي السابق والخبير التحكيمي عبدالرحمن الزيد أن الحكم الدولي الايطالي باولو تاجليافينتو الذي قاد مواجهة النصر والهلال لم يكن موفقا في بعض قراراته، منها احتساب ثلاثة أهداف غير شرعية من السبعة، (اثنان منها للنصر)، الثاني والثالث، وهدف الهلال الأول وقال: "الحكم الايطالي ومساعداه لم يوفقوا خلال اللقاء في احتساب ثلاثة أهداف غير شرعية، بداية من هدف الهلال الأول عن طريق ياسر القحطاني، لاستفادته وعودته من حاله تسلل، والأمر ذاته ينطبق على هدف النصر الثاني عبر محمد السهلاوي الذي كان متسللا بشكل واضح، وثالث الأهداف غير الصحيحة كان الثالث لصالح النصر عن طريق البرازيلي ايلتون، لوجود خطأ ودفع واضح ضد مدافع الهلال ياسر الشهراني في بداية الهجمة الأخيرة باللقاء، والحكم المساعد الثاني لم يكن موفقا في التمركز واحتساب حالات التسلل والتي جاء منها هدف الهلال الأول للقحطاني والثاني للنصر من المهاجم محمد السهلاوي، وحكم الساحة كان قريبا من هدف النصر الثالث غير الشرعي وتجاهل إطلاق صافرته بداية الهجمة واحتساب خطأ واضح للهلال".

واستغرب الزيد احتساب الايطالي باولو ست دقائق بدل ضائع، مشيراً الى انه بالغ بشكل واضح ولم يكن هناك مبرر في احتساب هذا الوقت.

وصادق المحلل التحكيمي محمد فودة على ما قاله الزيد بعدم شرعية ثلاثة أهداف منها اثنان للنصر وهدف للهلال وقال: "المباراة حفلت بالكثير من الحالات منها 16 حالة تستدعي التوقف، كان أبرزها الدقيقة الثالثة هدف الهلال الأول لم يكن صحيحاً؛ بسبب وجود ياسر القحطاني في موقف تسلل لحظة لعب الكرة، ثم في الدقيقة 18 كان الواجب على الحكم الايطالي إيقاف اللعب واحتساب خطأ على مدافع النصر عمر هوساوي مع منحه بطاقة صفراء لدخوله بتهور على قدم مهاجم الهلال ناصر الشمراني، وبعدها بدقيقة إلغاء هدف مهاجم النصر ايلتون بداعي التسلل، والقرار صحيح، وبعدها بدقيقتين تجاهل احتساب ركلة جزاء للنصر لوجود شد بالقميص من حارس الهلال فايز السبيعي للاعب النصر شايع شراحيلي، وقبل نهاية الشوط الأول اغفل احتساب ركلة جزاء للهلال للبرازيلي نيفيز والذي تعرض للمسك والدفع من قبل لاعب النصر محمد نور بشكل وضح على قوس خط ال18 واستمرت الحالة حتى داخل المنطقة، وبالتالي ركلة جزاء لم تحتسب لمصلحة فريق الهلال".

واضاف الفودة: "الحكم الايطالي وفق بقرار طرد لاعب الهلال سلمان الفرج، وهدف النصر الثاني من السهلاوي كان تسللا واضحا؛ واستفاد من موقعة مع وجود لاعبَين في موقع التسلل لحظة لعب الكرة من قدم إبراهيم غالب، ايضا هدف النصر الثالث غير شرعي؛ لأنه في بداية الهجمة كان هناك دفع صريح من مهاجم النصر عبدالرحيم الجيزاوي على مدافع الهلال ياسر الشهراني، وكان من المفترض إيقاف اللعب ومنح الهلال خطأ".



تهديدات عواجي ورفقاه مرت على اتحاد الكرة ورئيسه مرور الكرام!!
أخطاء التحكيم المحلي والأجنبي المؤثرة لصالح فرق معينة.. لماذا؟


باولو

الرياض - محمد النفيسة

ظلت أخطاء التحكيم بالمحلي والاجنبي كما هي، لم تتغير واغلبها مؤثرة ومعها تتغير النتيجة ونسبة التسجيل، لانعلم ماهي المشكلة، هل التعليمات والمحاضرات والتوصيات التي يتلاقها المحلي هي ذاتها التي يستقبل بها الاجنبي عند قدومه؟، الواقع يقول ان هناك معضلة كبيرة لم يوجد لها حل حتى الان، صحيح ان كوارث الاجنبي أهون وطأة من كوارث الحكم المحلي خلال الموسم الحالي التي بدأها عبدالعزيز الفنيطل ثم مرعي عواجي مرورا بمحمد الهويش وبقية الحكام الذين لم يتعلموا ويستفيدوا من اتاحة الفرصة لهم بدليل مغادرته الى بلاده من دون اي هجوم ضده، ولكنها مؤثرة في تحديد مصير اكثر من مباراة، في لقاء النصر والهلال ارتكب الحكم الايطالي باولو تاقليافنتو اخطاء عدة كان ابرزها تسجيل هدفين غير شرعيين للنصر من دون ان يكون لدى الحكم قدرة على تفادي هذه الاخطاء، حتى في نهائي كأس ولي العهد كانت قرارات الحكم البوسني سكومينا دامير مؤثرة في نتيجة المباراة بدليل ركلة الجزاء النصراوية الفضيحة بشهادة خبراء التحكيم، اما مايحسب للحكم الايطالي في لقاء النصر والهلال في الجولة 23 في دوري (عبداللطيف جميل) فهو مباشرته القوية لاعتراضات مدرب النصر الاوروغوياني كارينيو الذي حاول اختبار شخصية الحكم مثل ماكان يفعل مع الحكام السعوديين فكان مصيره من دون تردد الابعاد الى المدرجات، حتى اللاعبين الذين يحاولون الاعتراض وتعودوا على ذلك في حضرة الحكم السعودي فهموا الرسالة جيدا ولم يعترضوا.

اخطاء الحكم الاجنبي وان كانت مؤثرة فهناك من يراها انتصارا للحكم المحلي وان كوارثه لاتختلف عن كوارث الاجنبي، وهذا فكر متخلف مع الاسف ولايدعو الى التطوير والانتقال من مرحلة الكوارث التحكيمية الى مرحلة الحد منها والقضاء عليها وايجاد جيل مؤهل ومؤسس وفق تدريبات ومحاضرات صحيحة، يفترض ان يكون هناك استفادة قصوى من كل الفرص وان يعمل الحكم المحلي على كبح جماح الاندية بطلب التحكيم الاجنبي من خلال تعديل الوضع والحد من الاخطاء المؤثرة، اما ان استمرت فلا فرق بين نار كوارث الحكم السعودي ونار اخطاء الحكم الاجنبي، اما الغريب فإن الاخطاء المؤثرة لاتحدث الا لصالح فرق معينة خصوصا هذا الموسم، ولاندري هل هذه مجرد مصادفة ام ماذا؟!

عموما التحكيم السعودي بحاجة الى خبراء واسماء مؤهلة تستطيع البناء وتقديم جيل جديد بدلا من الاسماء الموجودة التي لم تضف اي جديد على صعيد الحكام وعلى مستوى من يدير العمل ويضع البرامج، بل بالعكس تزداد الاخطاء وتستمر الهفوات وتكثر المشاكل وتحاصر الاتهامات اللجنة والمتضرر الاندية والرياضة بأكملها، نعم اللجنة الحالية بحاجة الى غربلة كبيرة، وهذه الغربلة تكمن في إبعاد من أتوا الى التحكيم فقط للتواجد في اللجنة والاستعراض من دون ان يضيفوا اي جديد، والغريب ان بعض الحكام ارتكب كارثة لم يقف عندها الاتحاد السعودي لكرة القدم، والمصيبة انها حدثت في وجود احمد عيد عندما هدد الحكام على لسان مرعي عواجي بالاعتزال في حال ابتعد عمر المهنا، وهذا فيه تحريض ضد اللجنة وضد اي رئيس قادم يريد ان يخدم اللجنة والتحكيم السعودي خصوصا والرياضة بصفة عامة، بل انه يندرج تحت بند (الاضراب) وهذا مالم نتعوده، فخدمة الوطن شرف يجب ان تكون في اي وقت وتحت ادارة اي مسؤول كان، اما من يرى نفسه محسوبا على بعض الاشخاص واللجان فالافضل ان يغادر الساحة غير مأسوف عليه!


عواجي


الهويش



في الجولة ال ١٧ من كأس «فيصل»
الهلال يصطدم بالشباب في «دربي» العاصمة ومهمة سهلة للأهلي مع نجران


من لقاءات الدوري

الرياض - تركي الغامدي

تنطلق عصر اليوم (الأحد) الجولة ال ١٧ من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (٢١ عاماً) إذ ستلعب اليوم سبع مباريات مهمة سترسم معالم الصدارة وستحدد بشكل كبير الفرق التي ستواصل المنافسة على اللقب، وسيلتقي الشباب والهلال، ونجران والأهلي، والنهضة والفيصلي، والنصر والاتحاد، والفتح والشعلة، والاتفاق والرائد، والتعاون والعروبة.

الشباب الهلال

تتجه أنظار الجماهير صوب ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب حيث يقام "دربي" العاصمة بين الشباب والهلال في مباراة يُنتظر أن تحفل بالإثارة والندية عطفاً على مباريات الفريقين السابقة ومشوارهما في الدوري خصوصاً بعد أن حسن الشباب أوضاعه في الجولات الأخيرة وبات يحقق انتصارات متتالية قادته للتقدم إلى المركز الخامس برصيد ٢٨ نقطة، ويسعى الشباب اليوم إلى وضع حد لانتصارات الهلال في البطولة التي جعلته ينفرد بالصدارة بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه إذ يمتلك في رصيده ٤٢ نقطة، ويبحث الشباب عن ابقاء حظوظه الضئيلة في المنافسة على الصدارة من خلال تحقيق نقاط المباراة الثلاث. على الطرف الآخر يطمح الهلال في أن يبقي الفارق النقطي بينه وبين منافسيه أو زيادته من خلال الفوز في المباراة وتعثر منافسيه، الهلاليون يدركون جيداً أن الشباب متطور ولن يفرط في النقاط الثلاث بسهولة وهو ما سيزيد من صعوبة المباراة على الهلاليين الذين لن يسمحوا للشباب بعرقلتهم.

النصر والاتحاد في «كلاسيكو» الجريحين والفيصلي يبحث عن نقاط النهضة

نجران والأهلي

وصيف الدوري (الأهلي) سيحل ضيفاً ثقيلاً على نجران في المباراة التي ستجمعهما على ملعب الأخدود في نجران، وتعد مهمة الأهلي سهلة اليوم قياساً على موقع الفريقين في سلم الترتيب، فالمستضيف نجران يحتل موقعاً متأخراً إذ يمتلك في رصيده ١٢ نقطة يحتل بها المركز ال ١٢، أما الأهلي فلديه ٣٦ نقطة ينافس بها على الصدارة، مهمة نجران في المباراة لا تتجاوز تحسين موقعه المتأخر في جدول الترتيب، أما الأهلي فسيلعب للفوز ولا غيره إذا ما أراد مواصلة المنافسة على الصدارة لكون الوضع لا يسمح له بالتفريط في أي نقطة لكون الفارق بينه وبين المتصدر ست نقاط كما أن هنالك أكثر من فريق يأملون في تعثره وخط الوصافة منه.

النهضة والفيصلي

على ملعب نادي النهضة في الدمام يلتقي فريقا النهضة والفيصلي في مباراة تميل كفتها لمصلحة الأخير الذي لفت الأنظار بنتائجه المميزة وحضوره القوي في هذه النسخة إذ يحتل موقعاً متقدماً في سلم الترتيب ولا يزال ينافس على اللقب، النهضة يحتل المركز التاسع برصيد ١٧ نقطة ويسعى إلى الفوز والوصول إلى النقطة رقم ٢٠ وهي النقاط التي ستحسن من ترتيب فريقهم، أما الفيصلي فيأمل في أن يواصل نتائجه المميزة إذ سيدخل المباراة بشعار الفوز فقط كون نقاط المباراة الثلاث ستبقي على حظوظ الفيصلاويين في المنافسة على اللقب بالرغم من فارق النقاط العشر بينهم وبين المتصدر لكون الجولات العشر المقبلة كفيلة بتقليصهم الفارق والوصول للصدارة.

النصر والاتحاد

يستضيف النصر الاتحاد على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بنادي النصر في الرياض، ويصنف "الكلاسيكو" على أنه مباراة الجريحين كون الجولات الأخيرة شهدت تعثرات عدة لهما ابعدتهما عن الصدارة بشكل كبير، النصر تلقى في آخر جولتين خسارتين ادتا إلى تراجعه من المركز الثاني للمركز الرابع ب ٣١ نقطة إذ بات يبتعد عن المتصدر بفارق ١١ نقطة لذلك فنتيجة الفوز وحدها هي التي ستجعله داخل دائرة المنافسة، في المقابل فالنقاط الثلاث لا تقل أهمية بالنسبة إلى الاتحاديين الذين يمتلكون في رصيدهم ٢٦ نقطة يحتلون بها المركز السادس، منطقياً الاتحاد بعيد عن المنافسة لكن رقمياً هي متاحة له لكونه بإمكانه الوصول للنقطة ٥٦ إذا ما فاز في جميع مباريات وهو الرقم الذي يحتاج الهلال للفوز في خمس مباريات دون تعثر للوصول إليه.

الفتح والشعلة

في الأحساء يحل الشعلة ضيفاً على الفتح، ويبحث المستضيف عن نصيبه من الشعلة الذي يعد الفريق الأضعف في الدوري لكونه يتذيل الترتيب بسبع نقاط وبخسائر ثقيلة مني بها في الجولات الماضية، الفتح لديه ٢٢ نقطة في المركز السابع ويسعى إلى استغلال فارق الإمكانات بينه وبين الشعلة لمصلحته من خلال خطف نقاط المباراة الثلاث، أما الشعلة فمهمته هي تحسين الصورة الباهتة التي ظهر بها في الجولات ال ١٦ الماضية.

الاتفاق والرائد

يلتقي فريقا الاتفاق والرائد على ملعب الأول في الدمام، الاتفاق يدخل المباراة منتشياً بفوزه على النصر في الجولة الماضية ١-صفر وهو ما سيشكل دافعاً معنوياً للاعبيه للظفر بنقاط المباراة، أما الرائد فيسعى إلى مصالحة جماهيره والابتعاد عن مؤخرة الترتيب إذ لديه ١١ نقطة في المركز ال ١٣.

التعاون والعروبة

على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة يواجه التعاون العروبة في مباراة الظروف المتشابهة، فالفريقان يبحثان عن تحسين أوضاعهما لكونهما يحتلان موقعين متأخرين في سلم الترتيب، فالتعاون يمتلك في رصيده ١٥ نقطة في المركز ال ١١، أما العروبة فيحتل المركز العاشر برصيد ١٦ نقطة.



«الليث» وحيداً في صدارة الشباب

الرياض - خالد الحربي

واصل الشباب صدارته للدوري الممتاز للشباب عقب الفوز على ضيفه الاتحاد بنتيجة 1-صفر عصر أمس (السبت) في الجولة الثالثة عشرة من المسابقة، وحمل هدف اللقاء الوحيد توقيع عبدالله المقباس، وفاز الهلال على القادسية بنتيجة 3-1 وأحرز الاهداف عبدالعزيز الركبان، ومجاهد المنيع وعبدالمجيد السواط، وبالنتيجة ذاتها تغلب الأهلي على العدالة، وتعادل الاتفاق مع التعاون بنتيجة 1-1، وبالنتيجة ذاتها انتهى لقاء الوحدة مع الجيل، وانتهت مواجهة النصر مع هجر بالتعادل صفر-صفر، وبهذه النتائج يتصدر الشباب ب35 نقطة يليه الهلال ب29 نقطة ثم الأهلي ثالثا ب28 نقطة.



كاراتيه الهلال تعود من الكويت بأربع ميداليات آسيوية


تتويج الهلال بفضية القتال الجماعي

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

حققت كاراتيه الهلال ذهبية وفضيه وبرونزيتين في البطولة الآسيوية الأولى للكاراتيه للأندية الأبطال التي اختتمت منافساتها مساء أمس (السبت) على صالة نادي اليرموك الكويتي بمشاركة 20 نادياً يمثلون أندية السعودية والإمارات وعمان والعراق وإيران والصين تايبيه وكازاخستان بالإضافة إلى أندية السالمية والقادسية والشباب واليرموك مستضيف البطولة.

ونال اللاعب فهد الخثعمي الميدالية الذهبية في وزن تحت ٦٧ كجم بعد أن أطاح بعدد من نجوم البطولة أبرزهم ثاني العالم عام ٢٠١٢م الإيراني سيدي واختتمها بالكازاخستاني أميرال، ونجح لاعبو الهلال في منافسات القتال الجماعي بالإطاحة بالفريق الصيني واليرموك المدجج بالمحترفين إضافة إلى السالمية الكويتي الذي يمثله أفضل لاعب في العالم الأذربيجاني آقاييف، ليصلوا للمباراة الختامية والتي خسروها أمام الفريق الإيراني المجمع من أندية إيرانية عدة، وفي وزن تحت ٧٥ حقق المحترف المغربي ياسين الوركة الميدالية البرونزية بعد أن تغلب على منافسه الكويتي جاسم العتيبي، واستطاع المحترف المغربي سفيان بو دبوز من تحقيق الميدالية البرونزية في وزن فوق ٨٤ كجم بعد تغلبه على منافسه الكويتي بدر أجاج.

من جانبه بارك رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه ورئيس اتحاد غرب آسيا الدكتور إبراهيم القناص للاعبي الفريق الهلالي المستوى الذي ظهروا به في البطولة التي تقام للمرة الأولى مقدماً شكره لليرموك الكويتي على استضافتهم للبطولة، وهنأ المشرف على بعثة الهلال خالد الحبجر لاعبي الفريق الازرق على الروح التي أظهروها في البطولة وعلى مقارعتهم أفضل اللاعبين في القارة الصفراء وهو ماجعل لاعبي الهلال محل إعجاب الوفود المشاركة.



الغامدي: هدفنا عمل الخير والحفاظ على سلامة أرواح الناس
48 ألف مشجع يتفاعلون مع «يعطيك خيرها » في الرياض


اعضاء الفريق خلال تنفيذ عملهم

الرياض- سعدون العويمري

تفاعل أكثر من 48 ألف مشجع مع فعالية حملة "يعطيك خيرها" للسياقة الآمنة التي أطقلتها جمعية الأطفال المعوقين بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور في مباراة النصر والهلال في الجولة ال23 من دوري (عبداللطيف جميل) أول من أمس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وبدأ فريق المتطوعين الذي يشرف عليه عضو اللجنة التنفيذية للحملة والمشرف على الأعمال التطوعيةالشيخ خالد الغامدي عملهم منذ ساعات الصباح الأولى فانتشروا على مداخل الملعب حاملين معهم مطبوعات توعوية حول السياقة الآمنة والسلامة المرورية ومطبوعات تعريفية بالحملة، قبل ان ينتقل الفريق إلى أرض الملعب مع عدد من المعوقين المتضررين من الحوادث إلى المسارات الجانبية حول الملعب، وقاموا بدورة كاملة حاملين معهم لافتة كتب عليها: "أفكر بالإعاقة قبل الانطلاقة" وسط تفاعل كبير لجماهير الناديين، بالإضافة إلى أعلام الحملة، وما إن أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الأول، حتى قامت جماهير النصر والهلال بحمل لوحة كبير مناصفة لنفس العبارة وأطلقوا عدداً كبيراً من البالونات التي تحمل شعار الحملة، وسط تصفيق حاد من الجمهور".

وعبّر الغامدي عن سعادته الكبيرة نظير تفاعل الآلاف من الشباب مع الأنشطة المصاحبة للمباراة، موجهاً جزيل الشكر لهيئة دوري المحترفين السعودي، ولإدارة الناديين، ولإدارة الملعب، على التعاون والجهد الكبير الذي بذلوه وتعاونهم مع الحملة، مما ساهم في إنجاح الفعاليات المصاحبة للمباراة وتحقيقها للأهداف المنشودة وقال: "شعوري لا يوصف نظير الدعم اللامتناهي الذي لقيناه من الأطراف كافة، وهو أمر مشجع ويعكس الجانب الإنساني لدى أبناء مجتمعنا الخير، وسعيهم لعمل الخير، والحفاظ على سلامة أرواح شباب هذا البلد المعطاء، واصفاً الأجواء المصاحبة للفعالية بالأكثر من رائعة، ونسعى في المقام الأول التركيز على فئة الشباب وتوعيتهم حول أهمية السلامة المرورية للحد من نسبة الإعاقة بين هذه الفئة، وخصوصاً الجماهير الرياضية في الملاعب، نظير الازدحام الكبير الذي تشهده المباريات، وكون العدد الأكبر الذي يتابع المباريات من فئة الشباب، مثمناً في الوقت ذاته الجهد الكبير الذي بذله المتطوعون والتزامهم التام الأمر الذي شكل سبباً رئيساً في إنجاح الفعالية.

وكشف عضو اللجنة التنفيذية للحملة أن هناك عدداً من الفعاليات الأخرى والتي ستقام خلال الأيام القليلة المقبلة وسيعلن عن تفاصيلها، ومنها فعالية التحلية والتي ستحظى بحضور ومشاركة نائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، داعياً الشباب لزيارة خيمة الحملة في التحلية.



في الشباك

* دعم مادي ومعنوي غير عادي حظي به المدرب الوطني وأسطورة الكرة السعودية سامي الجابر من الأمير الوليد بن طلال، وهذا يعكس الاهتمام منه بالرياضة والرياضيين، لذلك لابد ان يستثمر الجابر وناديه هذا الدعم وان يحقق النتائج التي تتلاءم معه تثمينا لمواقف مثل هذه الشخصية الاقتصادية والرياضية الكبيرة.

* الواضح ان الاتحاد لم يتقدم خطوة واحدة بعد مجيء الادارة الجديدة، الفارق ان الأخطاء في عهد الادارات السابقة تضخم من اجل عدم استقرار الفريق والتعجيل برحيل هذه الإدارات، اما الأخطاء الحالية فتتم التغطية عليها بصورة كشفت ان هناك من لا تهمه مصلحة الكيان انما مصالح الاشخاص وهذا خطأ كبير يرتكب بحق "العميد"!

* إذا كان هناك "قطيع" كما يقول البعض فلابد ان يعترف صاحب العبارة انه هو من يقود (قطعان) وليس قطيعا واحدا، ويكفي انه فعل خلال اعوام قصيرة ما لم يفعله الأوائل بتأسيس ثلة من المتعصبين الذين يناصرونه ويطلقون عليه الألقاب التي لا تليق إلا بأهل الحياد

* النصر تلقى ضربات عدة على يد الهلال، اولها انه حرم من التتويج لو من خلال التعادل بأي نتيجة، وثانيها ان الفريق تلقى الخسارة الاولى في الدوري على يد منافسه وثالثها تعرض مدربه للطرد، ورابعها عدم التعرض لأي هزيمة في الدوري!

* يعتبر خالد الشنيف من المحللين العرب المميزين، والكثير يؤكد ان مستواه الثقافي في عالم كرة القدم اكبر من ان يجلس بجوار محللين يتحدثون على طريقة الكلمات المتقاطعة!

* الاجتماع التنسيقي كشف ميول ذلك المسؤول الذي اعترض واقترح ثم نفى، ويبدو انه أراد القيام بدور مندوب النادي الآخر الذي غاب عن هذا الاجتماع بسبب التوافق في الميول!

* كانت الإصابة بالانفلونزا هي العذر لعدم الإجابة على تساؤلات الإعلام حول آلية تتويج البطل بعدما ملأوا الاعلام المرئي والفضائي طوال الفترة الماضية بهذا الخصوص واجابوا على كل شاردة وواردة!

* الزيارة لمقر النادي المفضل اثمرت عن المزيد من عدم ابراز اي عنوان يتعلق بانصاف الفريق المنافس، والدليل ان آخر عنوان يتحدث عن تحميل المسؤولية للمهاجم، الغريب ان ذلك الهابط بالبراشوت على الاعلام يتحدث في مجالسه وفي مقالاته عن المهنية والحياد، ويبدو ان كبيره الذي يراه قدوته اثر عليه كثيرا لذلك هو يخاف منه لو حاد عن المسار المرسوم له!

* بح صوت الرائديين من دون ان يلتفت لهم أحد بشأن مشكلة الديون التي يعاني منها النادي، وكان على رعاية الشباب التي اهتمت بديون الاتحاد ان تتفاعل مع مشاكل كل الاندية وليس ناديا واحدا، من حق كل رائدي ان يسلك جميع الطرق الممكنة لحل مشكلة ناديه وانقاذه من ورطته!

"صياد"









سامي يشكر كل من غار وقاتل بشرف



الرياض - مصعب العمار

أرجع الكثير من الجماهير النصراوية عبر الإنترنت الهزيمة الموجعة التي تلقاها فريقها الأول لكرة القدم أمس الأول أمام الهلال برباعية في الجولة 23 من دوري جميل إلى العامل النفسي الذي أدى إلى تراخ كبير في عطاء اللاعبين داخل الميدان.
واعتبر النصراويون أن مجلس الجمهور وضع اللاعبين تحت الضغط وهو يرسم في المدرجات (تيقو) الحسم في (90 دقيقة).
وطالبت الجماهير الصفراء في مجمل آرائها عبر المنتديات والمواقع الإلكترونية اللاعبين بالعمل على تحقيق الفوز في المباريات المقبلة، وأن يثبتوا للجميع بأنهم قادرون على التتويج بالدوري بمستويات ونتائج مميزة، وأيدت الجماهير النصراوية حديث رئيس ناديها الأمير فيصل بن تركي عقب الهزيمة من الهلال وقوله:" إن لم يستطع النصر تحقيق أربع نقاط في المباريات المقبلة فهو لايستحق أن يكون بطل الدوري.
وعلى الطرف الآخر، تغنت الجماهير الهلالية بفريقها الأزرق وبراعة مدربه سامي الجابر. وقالت: استطاع (الكوتش) أن يلقن النصراويين درسا قاسيا في فن التكتيك والفكر التدريبي " وأضافت الجماهير الزرقاء:" سامي نجح في إعادة هيبة الهلال وروح الفريق، وفي أصعب الظروف نجح في إحياء فرصة خطف الدوري".
إلى ذلك بارك المدرب الهلالي سامي الجابر لجماهير فريقه الفوز..وقال:" كل التهاني لجماهير الهلال هذه الروح والمستوى المتميز للفريق ". وأضاف :" تعمدت ألا أبارك الفوز، لأن أبطال الهلال اليوم لم يبحثوا عن الفوز بقدر بحثهم عن(هيبة) زعيم.. واثبت نجوم الموج الأزرق أنهم بحجم التحدي".
وتابع سامي عبر حسابه التويتري:" قد تخسر مباراة وتعوض .. قد تخسر بطولة وتعود بطلا.. إذا خسرت هيبتك وشخصيتك المنتمي لكيان لايقبل الخسارة فلن يعيدك انتصار لحظي بمباراة وبطولة".
واختتم الجابر تغريداته عن الفوز قائلا: من القلب .. شكرا لكل نجم غار على فريقه وقاتل بشرف، وشكرا لكل نجم لعب دور القائد والمدرب داخل الملعب .. القادم يحتاج إليكم أكثر".
وقدم سامي شكره لعضو الشرف الهلالي الأمير الوليد بن طلال، وقال:" الكلمات لاتفيك حقك ياسمو الأمير، كنت ومازلت داعما لأخيك الصغير سامي.. ما لاتعرفه الجماهير عن دعمك ووقوفك معي .. لاأهنئ الهلال بك.. بل أهنئ وطني بما تملكه من حس وطني كبير لدعم جميع شباب بلدنا ا لحبيب .. دمت كبيرا بمواقفك ودعمك".



روح البطل

يبدو أن من كانوا ينتظرون سقوط الهلال للمرة الثالثة على التوالي أمام نده النصر خاب ظنهم بسبب عدم مراجعتهم لتاريخ الفريق الهلالي جيدا لأنه مهما كان مستواه متراجعا وسيئا سيظهر في اللحظات الحاسمة وسينتفض لكبريائه ومكانته لأن روح الأبطال لن تنهار وستظهر في وقتها.
الفوز الهلالي أكد بلا شك أن احترام الخصم لايقل اهتماماً عن التحضيرات الفنية والنفسية للمباراة لأن كرة القدم تعترف بالعطاء داخل الملعب ولمن يبذل أكثر بغض النظر عن ترتيبه وعدد نقاطه، كما أن الانتصار العريض سيكون له مفعول كبير جدا خلال مسيرة الفريق في البطولة الآسيوية لأن اللاعبين سيدخلونها بروح معنوية عالية جدا بعد أن استعادوا الثقة في أنفسهم.
أما أكبر المعاني من الرباعية فأكدت بلا شك أن المدرب سامى جابر ما زال لديه الكثير ليقدمه للفريق الهلالي وأنه يحتاج لفرصة أكبر حتى ينفذ فكره التدريبي على أرض الواقع، لأن ما قام به من عمل كبير كان السر في هذا الفوز خاصة بعد أن أصبح يلعب بعشرة لاعبين.



ابن الـ(COTCH) ماذا يفعل؟



الرياض ـ ماجد التويجري

مر نجل المدرب الهلالي سامي الجابر (عبدالله) بأجواء مختلفة أثناء مباراة الديربي التي جمعت النصر مع الهلال الجمعة الماضية على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وذلك ضمن منافسات الدور الثاني من دوري جميل للموسم الرياضي الحالي.
وبدأت القصة عندما طلب عبدالله من والده قبل موعد المباراة بأيام أن يكون ضمن الجماهير الهلالية الحاضرة لهذا اللقاء التنافسي، فما كان من (الكوتش) إلا أن يطلق وعدا لابنه بأن يصطحبه معه ولم يكن حضور نجل مدرب الهلال عادياً قياساً بعمره فقد عاش أكثر من سيناريو بدأ من إحماء اللاعبين في الفريق الأزرق بمروره مع والده لمتابعة استعدادات الفريق النهائية وهذه المرة الأولى في لقاءات الديربي هذا الموسم التي يخرج فيها المدرب سامي الجابر لمشاهدة تسخين لاعبيه وعاد سامي مجدداً بشكل سريع إلى غرفة الملابس وترك ابنه مع بعض أعضاء الجهاز الإداري للفريق.
وكان قد قرر أن يشاهد عبدالله المباراة من المدرجات وتحديداً في المكان المخصص لأعضاء مجلس إدارة الفريق الهلالي وذلك بصحبة المساعدين للجهاز الفني والذين ليسوا مسجلين في القائمة التي تجلس على دكة البدلاء ليبدأ في مؤازرة الفريق الذي يقوده والده كمدرب ويتفاعل مع كل الهجمات والأهداف وبين لحظة وأخرى يرفع يديه إلى السماء ويطلب الله أن يتمم انتصار الفريق الأزرق.
وهناك لحظات صرخ فيها وتفاعل بقوة ومرات احتضن المساعدين لوالده مع كل هدف وظهرت ملامح صدمة هدف التعادل الأول لفريق النصر الذي جاء عن طريق التون على محياه بصورة تجعل من شاهد عبدالله أن يتعجب كيف يكون لهذا الصغير أن يتعاطف ويتعصب بهذه الطريقة.
وكشفت مصادر للرياضية أن التجربة التي مر بها ابن (الكوتش) لا تعد جديدة بل إنه في أوقات وهو في المنزل يبكي عندما يخسر الهلال حتى قبل أن يكون والده مدرباً للفريق.



قالها النعيمة وسواها نجوم الزعيم



استرجعت العديد من المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت تصريحات كابتن العرب صالح النعيمة لـ"الرياضية" وحديثه عن نجوم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال وخذلانهم جماهير الزعيم. وتطرقت العديد من الآراء في تلك المواقع إلى التأثير القوي الذي تركه تصريح النعيمة في نفوس لاعبي الهلال وتقديمهم مباراة كبيرة أمام النصر في الجولة 23 من الدوري وتمكنهم من الفوز عليه برباعية تاريخية. وأعادت بعض المواقع جزئيات من تصريح النعيمة لـ"الرياضية" وركزت بشكل كبير على تأكيده أن الهلال لن يقبل الخسارة الثالثة من غريمه النصر وفي موسم واحد وهو ما حدث بالفعل.



سامي أسكت الجميع بطريقة رائعة



الرياض - بندر الطياش

شخص المدرب الوطني والمحلل الرياضي قائد المنتخب السعودي السابق فؤاد أنوار واقع ديربي الكرة السعودية الذي جمع فريقي الهلال والنصر التي أقيمت أمس الأول الجمعة وكسبها الهلال ب4 ـ3.
وقال أنور إن المعطيات كثيرة في هذه القمة الكبيرة التي ظهرت بمستوى مبشر للكرة السعودية، خصوصا أن مبارياتها دائماً ما تكون متابعة على المستوى الخليجي والعربي والآسيوي.
ومنح أنور المدرب الوطني سامي الجابر درجة امتياز في هذه المواجهة، بعد أن كسر كل الحواجز والضغوطات التي واجهها قبل المباراة واستطاع أن يقلب الطاولة في وجه كل منتقديه قبل هذه المباراة وأثناء مباريات الدوري.

كيف كسب سامي؟
وقال أنور : لابد أن نشير إلى أن المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر كسب هذه المباراة بعد أن استطاع تهيئة لاعبي فريقه قبل الدخول في هذه المواجهة، فكانت التهيئة أكثر من جيدة، ناهيك عن أن سامي الجابر يعرف معنى الخسارة الثالثة من غريمه ونده التقليدي النصر، وربما لوحدثت الخسارة أن تعصف بكل عمله خلال مجريات الموسم، فبدأ بالتهيئة النفسية ونجح فيها باقتدار، ثانيا وضع الخطة المناسبة والتركيبة المثالية التي يخوض بها المباراة بمشاركة المهاجم العائد ياسر القحطاني الذي قدم أفضل مباراة له منذ فترة واثبت أن الموهبة لازالت لديه وأن لديه الكثير ليقدمه للفريق الهلالي، إضافة إلى الزج باللاعب سلمان الفرج في منطقة المحور.. هذا اللاعب أتمنى أن يثبت في منطقة المحور، لأنه من أفضل اللاعبين إجادة في هذا المركز، ولاحظنا ما قدمه في المباراة رغم الطرد.
وتابع : الضغط العالي الذي انتهجه الجابر في المباراة على لاعبي النصر وفي منتصف ملعبهم أدى إلى سيطرة الجابر على زمام المباراة والتفوق على كارينيو في المباراة، الأمر الذي جعل سامي يستغل هذا الأمر والاستفادة منه بعد تسجيل فريقه الهدف الأول المبكر، وهوما جعل النصر ومدربه يستفيقان قليلا وأحرز التعادل بعد هدف الهلال بـ4 دقائق فقط، بعد ذلك فرض الهلال كل شيء في المباراة حتى ما قبل الطرد.

كيف لعب سامي؟
سامي اللاعب الخبرة والإداري المحنك استطاع وهو يقود الهلال من فرض أسلوبه في المباراة وهو تطبيق مبدأ الضغط على لاعبي الوسط النصراوي، وتعامل مع المباراة بشكل كبير رغم الضغوطات الجماهيرية والإعلامية والإدارية، وهذا إذا ما عدنا إليه أيضاً أمر غير منطقي، فكيف يتم الهجوم على مدرب حقق المركز الثاني في الدوري ووصيف لقب كأس ولي العهد، ولكن أنا من وجهة نظري اعتبره هجوما غير مبرر وغير منطقي، على الرغم من أن الهلال في بعض المقابلات لم يظهر بالمظهر الجيد.

تغييرات زرقاء
اتضح من خلال مجريات المباراة أن سامي لعب بطريقة ذكية، وكان لديه دكة بدلاء جيدة، حتى إنه استغل الأسلوب الفني بعد الطرد الذي تعرض له اللاعب سلمان الفرج في الشوط الثاني وهوما سارع فيه الجابر بسحب ياسر القحطاني والزج بسالم الدوسري ومن ثم محمد الشلهوب ودخل بدلا عنه عبداللطيف الغنام، والملاحظ أن أسلوب الهلال لم يتغير كثيراً بل البعض خيل له الهلال كأنه لم ينقص أحداً، وهذا الأمر يحسب لسامي خصوصا بعد استغلال الفراغات التي أحدثها اندفاع النصراويين لتعديل النتيجة، مما جعل الهلاليين يسجلون هدفين متتابعين عن طريق الشمراني ونيفيز.

كيف خسر كارينيو؟
لم يهيئ المدبر الفني للفريق النصراوي لاعبيه كما هو المعتاد، واتضح أن أسلوب المدرب تغير في كل المباريات عن مباراته الأخيرة، واتضح أن الطريقة التي لعب بها لم تكن مناسبة لهذه المباراة تحديدا، فكارينيو كانت لديه فرصتا التعادل أو الفوز، وعلى الرغم من ذلك لم يستفد منهما، واتضح أنه أوعز للاعبيه بالحد من خطورة لاعب الهلال نيفيز مثل المباريات السابقة التي كسب فيها الهلال بطريقة متشابهة، وهو ما تنبه له سامي وفشل فيه كارينيو.
وتابع أنور: كان يفترض على كارينيو عدم الزج بالسهلاوي ومشاركة الشهري للسيطرة على منطقة المناورة، إضافة إلى أن الثلاثي غالب وعوض خميس وشراحيلي لم يظهروا بالمظهر الجيد.

تشكيلة النصر
لم تكن التشكيلة المثالية لهذه المباراة، وكان من المفترض عدم المجازفة أمام الهلال خصوصاً أن الكل يعلم أن الهلال سيندفع من أجل عدم التعرض لخسارة ثالثة، فالمبالغة بالهجوم من قبل النصر أمر غير مبرر.. عكس الهلال، وكان من الأولى تنبيه المدافعين بالحد من خطورة الشمراني والقحطاني خاصة في الهدفين الأول والثاني، وهو الذي لخبط حسابات النصر ومدربه.



ياسر يضحك الجماهير بالهدف الثاني



قدم مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني شرحاً لهدفه الثاني في مرمى النصر بطريقة أثارت ضحك العديد من زوار شبكة التواصل الاجتماعي (يوتيوب).
وأثار مقطع الفيديو الذي تم تصويره بطريقة خاصة الكثير من زوار الشبكة وأحدث ردود فعل متفاوتة سواء بالسلب أو الإيجاب وإن كان قد حظي بإعجاب غالبية المتابعين الهلاليين.
مرات المشاهدة: 9667



الليث يسقط الاتحاد وينفرد بالصدارة

الرياضية ـ عادل الدحيلان
جدة ـ محمد الجابـري

احتفظ فريق درجة الشباب لكرة القدم بنادي الشباب بصدارة الدوري السعودي الممتاز للشباب، بعد فوزه أمس على ضيفه الاتحاد بهدف دون مقابل في المباراة التي جرت بينهما على ملعب خالد بن سلطان ضمن مباريات الجولة 13 من البطولة، بهذه النتيجة رفع الشباب رصيده إلى 35نقطة، وبقي الاتحاد بـ 15نقطة في المركز السابع، وبقي الهلال في الوصافة بتغلبه على ضيفه القادسية بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي احتضنها ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز، ليرفع الهلال رصيده إلى 29نقطة، وبقي القادسية بـ 14نقطة في المركز الثامن، وعلى ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل تغلب الأهلى على العدالة بثلاثة أهداف مقابل هدف ليرفع رصيده إلى 28نقطة في المركز الثالث، وتجمد رصيد العدالة في 6نقاط في المركز الحادي عشر، وتعادل النصر وضيفه هجر سلبيا في المباراة التي احتضنها ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود ليرقع النصر رصيده إلى 22نقطة في المركز الخامس، وهجر إلى 16نقطة في السادس، وتعادل الاتفاق على ملعبه بالدمام أمام التعاون بهدف لكل منهما ليرفع رصيده إلى 22نقطة في المركز الرابع، والتعاون إلى 11نقطة في العاشر، وبنفس النتيجة تعادل الوحدة والجيل، ليرفع الأول رصيده إلى 12نقطة في المركز التاسع، والثاني إلى 4نقاط وبقي في المؤخرة.



الرأي

حاس فرحتهم حوس
فهد الروقي




طمعوا في تحقيق أرقام قياسية واحتفلوا قبل الاحتفال ووضعوا في " التيفو " عبارة " 90 " في إشارة إلى أن الزمن المتبقي على التتويج مادون بين القوسين، بل وتطالوا على الهلال وكأنه ليس " رقماً واحداً " بل وكأنهم فقدوا الذاكرة ولم يدركوا بأن كرة القدم " دروس " ومن دروسها أن تحقيق بطولة الدوري دون خسارة " منجز " من الصعب أن يحققه فريق غائب عن تحقيق اللقب لحوالي عقدين من الزمان، ومن يرد أن يحقق المنجزات فليصمت ويترك المنجزات تتحدث فالصمت في حرم الجمال جمال وهكذا وقفت حروفي عاجزة عن تصوير هذا الجمال الأزرق الذي " حاس فرحتهم حوس " وحين تأتي نزالات الكبار يحضر الكبار وهكذا كان النصر لكن عقبته الوحيدة أن الزعيم كان نده خصوصا وهو يقاد بـ " فكر سامي " وكانت بداية عودة الكبار بحضور " ياسر " في الدقيقة الثالثة بهدف يطلق عليه هدف " الروح " فرغم أنه حوصر في لقطة معينة بأكثر من ثلاثة لاعبين إلا أنه حرس الكرة واستخدم كل أجزاء جسمه في الحراسة حتى " رمش عينه " ليطلقها موجعة بنيران صديقة وبعد أن لعب النصر ربع ساعة فقط في الشوط الأول سجل فيها هدف التعادل قبل أن تعود الكرة لعشقها ويمارس الزعيم الأفضلية – على فكرة ذكروني في نهاية المقال أن اسألكم سؤالا ستعرفون بعده الأفضلية الزرقاء المطلقة – لحظتها أرسل نيفيز كرة ماكرة " للماكر " ياسر فغمزها برأسه لترتفع نحو الأفق ثم حتى وصلت لنقطة " صمت الجاذبية " بعد أن فرّغت الأجواء منها وحين توقفت الجاذبية سقطت " ساقطة " نحو الشباك في حين بقي الحارس الأصفر ك " رائد فضاء " في مركبة فرّغت من " تفاحة نيوتن "
في الشوط الثاني وبعد عشر دقائق تنقص أو تزيد تأتي " نقطة التحوّل " حين طرد نجم الهلال في المباراة سلمان الفرج وفي الوقت التي كان الجميع ينتظر سقوط الكبير يتدخل الجابر بإخراج ياسر الذي سجل هدفين والشلهوب ويشرك سالم والغنام حينها حضرت المتعة الزرقاء والبداية بهجمة " نموذج " في الارتداد وتنطلق الخيول الأصيلة وتثير الرعب في منعطف المضمار الأخير ويتناوب الزوري ونيفيز على خلخلة الصفوف الصفراء قبل أن يرسلها الأول للزلزال القادم من الخلف ويودعها في الشباك المشرعة ويتكرر نفس المشهد مرة أخرى وتأتي " الرابعة " بطريقة مشهودة وينطلق سالم من آخر ملعبه ويفتك بلاعبي النصر قبل أن يشتكي العشب من هول وطأته وتصل الكرة للزلزال على رأس الصندوق ويمررها بغمزة ثم همسة لنيفيز وقد ارتجفت الشباك قبل أن يرتجف قلب من يحميها حتى استقرت " رباعية الهلال " بفكر سامي ومابين تكرار العبارة " تورية " يفهمها الغالبية الزملاء وضعوا " الشالات الصفراء " واستمدوا أفكارهم من توجيهات وأصبحوا يرددون كما يردد الطائر الآسيوي ذو الألوان المزركشة القابع في قفص فاخر في صالة فخمة
ويبقى السؤال : " هل شعرتم بأن الهلال يلعب الشوط الثاني ناقصا من لاعب ؟ "

الهاء الرابعة
أنت الجفاف اللي نسى شكل المزن
وأنا الكلام اللي صدى صوته حنين
يعني بتجي لو قلت لك فيني حزن
أقسم برب الأفئدة إني حزين ِ





مزجوا الخبرة بالمهارة وقادوا الهلال للرباعية
ياسر والشلهوب والسبيعي .. نقطة تحوُّل



فارس المحيميد من الرياض

الأوقات الصعبة في كرة القدم تحتاج إلى لاعبين متميزين، وأصحاب خبرة يملكون ثقلاً فنياً داخل الملعب، لهم القدرة على امتصاص الضغوط مهما كانت سواءً من جمهور فريقهم أو الفرق المتنافسة.

بقدر فرحة أنصار الهلال بالفوز الكبير على النصر أمس، في الجولة الـ 23 من دوري عبد اللطيف جميل، 4/3، لكن ما أفرحهم أكثر، هو المستوى الكبير الذي قدّمه اللاعبون، على رأسهم ياسر القحطاني، الذي ظهر بمستوى مختلف في هذه المباراة فريقه، حيث سجل الهدفين الأولين لفريقه بشكل جميل للغاية.

ولم يكتف بذلك فقط وإنما دعم الفريق معنوياً من خلال التوجيهات المستمرة لزملائه اللاعبين، من خلال إخراج كل ما يملكون من إمكانات وروح وحماس لخدمة الفريق، وفي الوقت نفسه قدّم اللاعب محمد الشلهوب صاحب الأرقام القياسية في النادي العريق مستوى مميزاً، في المباريات الأخيرة التي شارك فيها مع الفريق بعد انقطاعه عن المشاركة بسبب الإصابة، وقدّم عصارة خبرة الأعوام خلال المباريات القليلة الماضية في هذه المرحلة المهمة في مسار الفريق هذا الموسم.

ولم تقف إبداعات لاعبي الهلال عند هذا الحد في مباراة الديربي، حيث تجلى فايز السبيعي حارس الفريق بالذود عن الخشبات الثلاث، وقدّم أفضل مستوياته منذ ارتدائه القميص الأزرق بداية هذا الموسم، حيث كان سداً منيعاً أمام المد الهجومي الذي مارسه النصر وبالذات في الشوط الثاني، وكان على قدر الثقة التي أعطاها إياه المدرب سامي الجابر في هذه المباراة.

وبشكل عام كان لاعبو الهلال في الموعد تماماً بدءاً من حارس المرمى إلى المهاجمين، وقدّموا أداءً مميزاً رغم الطرد الذي تعرّض له اللاعب سلمان الفرج، الذي هو الآخر أبدع في الربط بين الدفاع والهجوم، وكانت كل الهجمات تبدأ من قدميه.

وفي نهاية الأمر، نتيجة اللقاء توّجت الأداء الذي قدّمه الفريق الأزرق من أول دقائق المباراة وحتى نهايتها، لتكون بمنزلة رد الاعتبار عن تلك الخسائر التي تلقاها الهلال من منافسه النصر في هذا الموسم.



الروح عادت والضغوط «راحت»
الهلال: يا نصر «لسه بدري»



إعداد: فارس المحيميد

كان الكثيرون يتوقعون أن لقب دوري عبد اللطيف جميل، على وشك أن يحسم خلال 90 دقيقة، هي عمر نزال الهلال والنصر في الجولة 23، ولاسيما أن الأخير سيدخل إليها بفرصتين ويحتاج فقط إلى نقطة، حتى يتوّج نفسه بطلاً للمرة الثامنة في تاريخه.

لاعبو الهلال ومدربهم سامي الجابر، كانوا وحدهم يعلمون أن الأمور لم تنته

بعد، وأن الوقت "لسه بدري" حتى ينتهي التنافس المحموم والإثارة المرغوبة، كانوا رجالاً قاتلوا منذ البداية بروح عالية، وحتى النقص زادهم مسؤولية وفدائية، فكانت البداية هدفاً والنهاية أربعة أهداف مقابل ثلاثة، كل هدف ممهور بعرق لاعبين لم يهنوا ولم ييأسوا،

الهلال استعاد كبرياءه، وحقّق انتصاراً مهماً ومعنوياً على منافسه، ليقلّص الفارق بين الفريقين إلى ست نقاط مع بقاء ثلاث جولات على نهاية الدوري، ليكتب عنواناً عريضاً يا "نصر لسه بدري".

قدّم الهلال سيمفونية رائعة جعلته يتسيّد معظم مجريات المباراة رغم الطرد المبكر الذي تعرّض له، خصوصاً أنه خسر من النصر في هذا الموسم مرتين ومن الصعوبة أن يخسر مباراةً ثالثة، وهو الأمر الذي جعله يدخل المباراة من أجل النقاط الثلاث ورد الاعتبار قبل كل شيء، وبالذات أنه يسعى لاستعادة الثقة المفقودة بينه وجمهوره الذي ملأ المدرجات ولم يخب أمله.

بالتأكيد هذا الفوز سيخفف الضغوط على اللاعبين وجهازهم الفني، قبيل بدء دوري أبطال آسيا التي سيخوض فيها الفريق أولى مبارياته الأربعاء المقبل، أمام الأهلي الإماراتي الذي يعد الفريق والخصم الأقوى في هذه المجموعة.

ويطمع الهلال في تحقيق انتصار في بداية مشواره في النسخة الجديدة من البطولة الآسيوية، إلا أن الهدف الأول من مباراة النصر هو إعادة هيبة الفريق الأزرق التي توارت في الفترة الأخيرة.

من جهته، أكد سامي الجابر أن لاعبي الهلال كانوا رجالاً وفي الموعد تماماً، وقال: "أبارك لجمهور الهلال هذه الروح والمستوى الذي قدّمه الفريق، لم أبارك بتحقيق الهلال النقاط الثلاث من المباراة، لأن أبطاله لم يبحثوا عن الفوز بقدر بحثهم عن هيبة الزعيم، وأثبت نجوم الموج الأزرق، أنهم بحجم التحدّي، قد تخسر مباراة وتعوّضها بفوز آخر، أو تخسر بطولة وتعود بطلاً في بطولة أخرى، لكن إذا خسرت هيبتك وشخصيتك المنتمية لكيان لا يقبل الخسارة ، فلن يعيدك انتصار وقتي بمباراة أو بطولة".

وزاد "شكراً من القلب لكل نجم لعب بغيرة على فريقه وقاتل بشرف، شكراً لكل نجم لعب دور القائد والمدرب داخل الملعب".

وأضاف: "شكراً للفريقين على هذه المباراة التي أعادت لنا المباريات التنافسية بين قطبي العاصمة، خسرنا المباراتين الماضية أمام النصر في الدوري وكأس ولي العهد بسوء الحظ الذي لازم الفريق، إضافة إلى الأخطاء التحكيمية الفادحة التي تعرّض لها الهلال في تلك المباريات، خسرنا كأس ولي العهد بضربة جزاء خيالية ولا يمكن لأي حكم أن يحتسبها، واليوم هدفان غير صحيحين وطرد غير صحيح وهي استمرار لأخطاء الحكام التي تصب في مصلحة النصر" .

وعن تأثير فتح التدريبات للجماهير خلال الأيام التي سبقت المباراة وهو الإجراء الذي يحصل لأول مرة، قال: "ميزة جمهور الهلال أنه يقف مع الفريق في السراء قبل الضراء، والضراء قبل السراء في الأوقات العصيبة يكون حاضراً وبقوة، ومَن لديه مثل هذا الجمهور لا يمكن أن يمنعه من الحضور، لأنهم السر في عودة الهلال إلى مستواه الطبيعي بعد أن خرج من كأس ولي العهد، وقتها حضر أكثر من ألفي مشجع للنادي لدعم الفريق ومؤازرته للقادم من المباريات، ويعلم اللاعبون يقيناً أن أنصارهم سيدعمونهم ويقفون معهم؛ ما يحمّلهم مسؤولية أكبر من أجل إرضاء تلك الجماهير العاشقة".

وختم الحديث بقوله: "نحن مقبلون على مشاركة آسيوية ستبدأ الأربعاء المقبل أمام الأهلي الإماراتي ، سنعد العدة بإذن الله لهذه المباراة، وسيظهر الفريق بشكل أفضل من الأداء الذي قدّمه في مباراة النصر، سننسى المباراة ونبدأ بالتفكير فعلياً في دوري أبطال آسيا، ومثلما ذكرت سابقاً بأن ميزة الهلال أنه ينافس في كل الجبهات وليس في الجانب المحلي كالأندية الأخرى".



العابد يتحرر من «الانفرادي»


جانب من تدريب الهلال أمس. مركز الهلال الإعلامي

«الاقتصادية» من الرياض

زال الحاجز الذي نشأ بين سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم، واللاعب نواف العابد، بعد أن نفذ الأخير العقوبة بأداء التدريبات الانفرادية في الفترة الماضية، حيث دخل في التدريبات الجماعية وشارك في المناورة التي اختتم بها تدريب الأمس.

وألزم الجابر اللاعب بأداء التدريبات الانفرادية "كعقاب انضباطي"، بعد لقاء فريقه أمام الشباب في الجولة الـ 21 من دوري عبد اللطيف جميل، واستبعده من نزالي نجران والنصر في الجولتين 22، و23، ونزال القادسية في الدور الـ 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، إثر النقاش الحاد الذي حدث بينهما.

وخضع اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في لقاء النصر لمران استرجاعي ظهر أمس، فيما أدى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي الفنية، تخللتها تدريبات على اللعب من لمسة واحدة، اختتمها الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة العابد، فيما واصل الثنائي الكوري الجنوبي كواك تاي هي، وسعود كريري برنامجيهما التأهيليين، فيما لم يشارك الحارس حسين شيعان؛ نظير شعوره بآلام في الكتف.






بعد أن انتصر الهلال برباعية في الديربي الأخير
الجابر يعيد البسمة للهلاليين

بدر العيسي- الدمام


استطاع الهلال أن يبقى في دائرة المنافسة بعد انتصاره على النصر

عادت الآمال مجددًا إلى الفرقه الزرقاء بعد الانتصار الكبير الذي حققه الفريق أمام النصر، وبهذا الفوز الكبير استطاع المدير الفني للفريق الهلالي سامي الجابر أن يتنفس الصعداء، وذلك قبل فترة توقف الدوري حيث إن منافسات كأس الملك وجولة دوري أبطال آسيا الأولى سيضطر الدوري معها للتوقف لمدة شهر، وسيعود في قبل منتصف شهر مارس. وسجل ياسر القحطاني هدفين، وأضاف زميله ناصر الشمراني هدفًا وصنع هدفًا آخر؛ لتبتسم جماهير الهلال في الوقت المناسب بعدما بقي الفريق في دائرة المنافسة على لقب دوري المحترفين السعودي لكرة القدم. لكن تأجيل حسم لقب الدوري ليس فقط ما أسعد جماهير الهلال، بل أيضًا الفوز 4-3 على النصر المتصدر في مباراة قمة ممتعة بعد عرض فني مميز رغم خوض نحو نصف ساعة بعشرة لاعبين فقط. وقبل ثلاث جولات على نهاية المسابقة أصبح رصيد الهلال 54 نقطة متأخرًا بست نقاط عن النصر الذي لم يكن قد خسر أي لقاء قبل هذه المباراة، لكنه الآن سيخوض ثلاث مباريات قوية مع الاتحاد والشباب والتعاون. وقال القحطاني الذي سجل هدفين في أول نصف ساعة في مقابلة تلفزيونية: «الحمد لله على الفوز بالنتيجة الكبيرة وإعادة الابتسامة للجماهير وسبب السعادة ليس مجرد النتيجة لكن بالمستوى أيضًا».

وأضاف مهاجم المنتخب الذي دخل التشكيلة الأساسية على عكس بعض التوقعات: «المباراة صعبة للأمانة ومن البداية عقدنا العزم على أن نخرج بالنقاط الثلاث، ولدينا نظرة أن الدوري لم يحسم بعد ومن الممكن أن يتعثر النصر، وإن شاء الله نواصل الفوز ونحرز لقب الدوري».
وبعدما كان النصر على أعتاب إحراز لقب الدوري لأول مرة منذ 1995 إذا خرج بنقطة التعادل أمام الهلال بات الآن مطالبًا بجمع أربع نقاط من المباريات الثلاث الأخيرة للجمع بين لقبي الدوري وكأس ولي العهد الذي أحرزه مطلع الشهر الجاري بعد الفوز 2-1 على الهلال.
وأشاد القحطاني الذي استبدل قبل دقائق من طرد زميله سالم الفرج في الدقيقة 61 عندما كان الهلال متقدمًا 2-1 بزملائه بسبب قدرتهم على إحراز هدفين بعشرة لاعبين والاحتفاظ بالانتصار حتى النهاية.
وقال القحطاني: «أهم شيء استعادة ثقة الجماهير بالفوز على النصر المتصدر والمتميز، وهذه نتيجة ايجابية في جميع الحالات.. أنا واحد ضمن مجموعة ومن البداية عقدنا العزم على الفوز».
وكشف القحطاني عن أنه داعب زميله الشمراني قبل المباراة، وقال له «ويلك لو لم تسجل» في مرمى النصر.
لكن في الواقع نجح الشمراني في هز شباك عبدالله العنزي حارس مرمى النصر ورفع رصيده إلى 15 هدفًا في موسمه الأول مع الهلال بعدما انضم إليه قبل انطلاق الموسم قادمًا من الشباب.
وقال الشمراني الذي سجل الهدف الثالث ومهد الهدف الرابع بشكل رائع لزميله تياجو نيفيز: «هذا هو الهلال ومتى حضرت روح الهلال كانت النتيجة إيجابية وأوجه التهنئة لياسر على الأداء».
وأضاف اللاعب الذي احتفل بشكل خاص بهدفه الثالث مع مدربه سامي الجابر مهاجم الهلال السابق «قلت لسامي بعد الهدف الحمد لله الملعب فيه رجال رغم أننا ينقصنا لاعب.. إن شاء الله ينعكس الفوز على النتائج والهلال هو الهلال».
وأضاف إن هذه المباراة بمثابة «رد اعتبار أن الهلال حاضر» بعدما خسر في آخر مباراتين أمام النصر في الدوري ونهائي الكأس.
وسيكون القحطاني والشمراني مطالبين بمواصلة قيادة الهلال للانتصارات عندما يخوض مبارياته المتبقية أمام الشعلة والنهضة والفتح وانتظار في المقابل تعثر المتصدر الذي حقق 13 انتصارًا متتاليًا قبل أن يتعثر.
وسعى المدرب الهلالي سامي الجابر خلال فترة المباراة على المحافظة على التوازن في المباراة رغم الطرد واللعب بـ10 لاعبين منذ الدقيقة 61 في المباراة إلا أن الجابر بخبرته استطاع أن يحافظ على المباراة بألا تخرج من يديه، وكان للجابر ذلك بعدما زج بالغنام بدلًا من محمد الشلهوب، وقبل نهاية المباراة زج بالظهير الأيمن سلطان البيشي بدلًا من المهاجم ناصر الشمراني.
وقال الجابر بعد نهاية المباراة: إن فريقه استحق الفوز.
وأضاف الجابر: «في المباريات الماضية أمام النصر، لم نكن نستحق الخسارة، وكنّا الأفضل، وفي مباراتنا اليوم تعرضنا للعديد من الأخطاء التحكيمية، وهدف النصر تسلل، والطرد غير صحيح وعمومًا حققنا الأهم في المباراة، وهو الفوز، وكرة القدم ليس فيها مستحيل، والدوري لم يحسم بعد».
ومضى قائلًا الجابر: «ليس طموحنا فقط الفوز على النصر، ولكن عندما نلعب بالنقص فترة طويلة ونحقق الفوز فهذا إنجاز كبير، وأشكر اللاعبين على ما قدموه في المباراة، وأشكر فريق النصر على عطائهم».
وأوضح الجابر أن فريقا الاتحاد والشباب قادران على ايقاف النصر والفوز عليه في الدوري، وكرة القدم لا يوجد معها مستحيل أبدًا، وأكرر الدوري لم يحسم بعد. مشيرا إلى أن فريقه يقدم كرة قدم جميلة، ويمر بمرحلة انتقالية بسبب تغييرات عدة في اللاعبين، مبينًا ان لاعبيه عندما يستيقظون لا يستطيع أحد أن يوقفهم.
ولفت المدير الفني للفريق الهلالي إلى ان الجماهير الهلالية كانت وراء الانتصار، ولها أثر كبير واللاعبون يعون أن الجمهور يقف معهم، وهم جمهور راق ويعشق كرة القدم، وفريق الهلال في السراء والضراء، مؤكدًا أن فريقه مر بحالة من عدم الاتزان في السابق.
وعاد الجابر ليتحدث عن الاخطاء التحكيمية التي حدثت في المباراة، وقال: «التسلل واضح والطرد للاعبنا سلمان الفرج غير صحيح، إلى جانب أخطاء أخرى حدثت في المباراة، وليس هذه المباراة فقط بل في مباراتنا أامام النصر في نهائي كأس ولي العهد، عندما تحصل النصر على ركلة جزاء غريبة».
الجدير ذكره أن عضو شرف نادي الهلال الأمير الوليد بن طلال منح المدرب سامي الجابر سيارة فارهة من نوع «بنتلي» بعد نهاية المباراة تقديرًا منه على المستويات التي قدمها في المباراة مع الفريق الهلالي وقدرته على الانتصار في المباراة التي جعلت الهلال يقلص الفارق في بينه وبين المتصدر إلى ستة نقاط؛ حيث إنه يجب على النصر أن يحقق 4 نقاط من الثلاث المواجهات القادمة له أمام الاتحاد والشباب والتعاون لكي يحقق لقب الدوري.
واستطاع الجابر أن يرد على جميع منتقديه منذ استلامه دفة التدريب في شهر يوليو الماضي؛ حيث انتصر بنتائج كبيرة في الدوري وكان أولها خماسية في الجولة الرابعة أمام الاتحاد في مباراة قدم فيها لاعبو الهلال كل ما يمكن تقديمه، ولم ينتظر الجابر كثيرًا حتى أتت الجولة الثامنة واستضاف الهلال فريق الشباب في ستاد الملك فهد الدولي، وفاز برباعية أبدع فيها نجوم الذيب، ومع مطلع الدور الثاني عاد الهلال لممارسة هويته المفضلة وفاز بخماسية أمام الاتفاق، وأراد الجابر أن يكون له بصمة واضحة في مباراة الديربي الماضية فاستطاع أن يفوز برباعية عاد فيها القناص ياسر بهدفين لا يسجله إلا القناص الهلالي الذي أعاد الذكريات للجميع بهذا الانتصار الكبير.
وأتى هذا الانتصار للهلال قبل خوض غمار منافسات الآسيوية حيث سيبدأ الهلال أول مبارياته في دوري أبطال آسيا أمام الأهلي الأماراتي وسيدخل الهلال هذه البطولة بقوة رغبة منه في تحقيقها بعد أن غاب عنها طويلًا خلال المواسم الماضية، وتأتي البطولة الآسيوية في قائمة أولويات الجابر منذ استلامه للتدريب؛ حيث إنه مر العديد من المدربين الهلالين خلال الفترة الماضية على تدريب الفريق، ولم يستطع أي مدرب تحقيقها، وقد حقق جيرتيس فقد الوصول لدور الأربعة، وخرج ذلك الوقت من أمام ذوب أهن الإيراني، ولم يستطع الوصول إلى المباراة النهائية.


القحطاني والشمراني يعبران عن فرحتهما



الـ « STC » تغازل الهلال .. والجابر يفتح التدريبات للجماهير

عبدالرحمن أباعود - الرياض


تدريبات الهلال اشتملت على تدريبات لياقية مكثفة

ألمح المهندس فيصل السابر نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى دخولهم الموسم المقبل بقوة للإعلان على قمصان فريق الهلال الأول لكرة القدم، وتفاعل معه المتابعون في تويتر ، مؤكداً بأن STC ستخسر 25٪ من الشعب لو أعلنت على قمصان الهلال، فيما ستكسب الغالبية في دلالة على شعبية الزعيم.

من جهة أخرى، أجرى لاعبو الفريق الذين شاركوا بصفة أساسية في لقاء النصر مساء أمس الأول لمران استرجاعي ظهر امس، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي الفنية، تخللها تدريبات على اللعب من لمسة واحدة، اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب نواف العابد، في حين واصل الثنائي (كواك تاي هي وسعود كريري) برنامجيهما التأهيليين، فيما لم يشارك الحارس حسين شيعان نظير شعوره بآلام في الكتف.
يذكر أن الفريق سيؤدي مرانه اليوم في الـ 6.30 مساءً ، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات فقط دون التصوير.



48 ألف مشجع يتفاعلون مع «يعطيك خيرها» في الديربي

اليوم - الرياض


الجماهير تتفاعل وتحمل لافتة كبيرة كتب عليها: أفكر بالإعاقة قبل الانطلاقة

تفاعل أكثر من 48 ألف مشجع مع فعالية حملة «يعطيك خيرها» للسياقة الآمنة، والتي أطقلتها مؤخراً جمعية الأطفال المعوقين بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، خلال مباراة النصر والهلال ضمن الجولة الثالثة والعشرين من دوري عبداللطيف جميل، والتي احتضنها استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وبدأ فريق المتطوعين الذي يشرف عليه الشيخ خالد الغامدي، عضو اللجنة التنفيذية للحملة والمشرف على الأعمال التطوعية، عملهم منذ ساعات الصباح الأولى.
ثم انتقل أعضاء الفريق إلى أرض الملعب مع عدد من المعوقين المتضررين من الحوادث إلى المسارات الجانبية حول الملعب، وقاموا بدورة كاملة حاملين معهم لافتة كتب عليها: "أفكر بالإعاقة قبل الانطلاقة"، وسط تفاعل كبير لجماهير الناديين، بالإضافة إلى أعلام الحملة، علماً بأن فريق العمل بالكامل تميز بالتنظيم والتنسيق واللون الموحد.
وما ان أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الأول، حتى قامت جماهير النصر والهلال بحمل لوحة كبير مناصفة لنفس العبارة وأطلقوا عدداً كبيراً من البالونات التي تحمل شعار الحملة، وسط تصفيق حاد من الجمهور.
وفي تصريح له، عبّر الشيخ الغامدي عن سعادته الكبيرة بتفاعل الآلاف من الشباب مع الأنشطة المصاحبة للمباراة، موجهاً جزيل الشكر لهيئة دوري المحترفين السعودي، ولإدارة الناديين، ولإدارة الملعب، على التعاون والجهد الكبير الذي بذلوه وتعاونهم مع الحملة.
وفي ختام تصريحه، كشف عضو اللجنة التنفيذية للحملة أن هناك عدداً من الفعاليات الأخرى والتي ستقام خلال الأيام القليلة القادمة وسيعلن عن تفاصيلها، ومنها فعالية التحلية والتي ستحظى بحضور ومشاركة سمو الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، داعياً الشباب لزيارة خيمة الحملة في التحلية والتعرف عن كثب على "يعطيك خيرها".
يذكر أن الحملة يواكبها برنامج تليفزيوني أسبوعي يعرض على التلفزيون السعودي، القناة الأولى كل يوم ثلاثاء الساعة الثامنة وأربعون دقيقة مساءً، ويقدمه الإعلامي المتميز صلاح الغيدان، وسيستضيف البرنامج في أولى حلقاته سمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة الجمعية.



الهلال والشباب أبرز مباريات كأس الأمير فيصل اليوم

فهد بوعائشة - الأحساء

تنطلق عصر اليوم الأحد منافسات الجولة الخامسة عشرة من بطولة كأس الامير فيصل بن فهد تحت 21 سنة لكرة القدم في سبعة لقاءات تصارع من خلالها نحو تحقيق لقب البطولة، حيث يلتقي الشباب والهلال في أقوى لقاءات الجولة وأكثرها إثارة في مباراة ديربي الرياض، والذي يسعى من خلالها الفريق المستضيف الشباب الى مواصلة نتائجه المميزة وتحقيق انتصار يعطل من خلاله فريق الهلال ويقترب أكثر لفرق المقدمة، حيث يحتل الشباب المركز الخامس وفي رصيده 25نقطة. فيما يدخل الهلال هذا اللقاء وهو متصدر فرق ترتيب الدوري وفي رصيده 39 نقطة ويطمح لمواصلة انتصاراته والتقدم اكثر نحو لقب البطولة.

يستضيف الاتفاق على ملعب الراحل عبدالله الدبل- رحمه الله- نظيره الرائد في مواجهة يسعى من خلالها الاتفاق الى مواصلة صحوته واستمراره في تحقيق النتائج الايجابية وله الافضلية من خلال المعطيات الفنية بينه وبين نظيره الرائد، حيث يحتل الاتفاق المركز السابع وفي رصيده 19 نقطة فيما يحتل الرائد المركز الثالث عشر وفي رصيده 11 نقطة.
وفي الأحساء يواجه فريق الفتح على ملعبه في المبرز ضيفه الشعلة في لقاء يدخل فيه الفتح وهو صاحب الافضلية لتحقيق الفوز بالثلاث نقاط حيث يحتل المركز الثامن وفي رصيده 19 نقطة، فيما يدخل الشعلة وهو في المركز الاخير برصيد 7 نقاط. ويستضيف فريق النهضة نظيره الفيصلي في مواجهة يسعى من خلالها الفريقان الى تعويض تعثرهما في الجولة الماضية، حيث يحتل النهضة المركز التاسع وفي رصيده 17 نقطة، في المقابل يدخل الفيصلي وهو في المركز الثالث وفي رصيده 32 نقطة. ويستضيف فريق النصر على ملعب الراحل الامير عبدالرحمن بن سعود- رحمه الله- نظيره الاتحاد في لقاء يأمل من خلاله النصر تحقيق النقاط الثلاث للابقاء على حظوظه في المنافسة على لقب الدوري حيث يحتل الفريق المركز الرابع وفي رصيده 31 نقطة وفي المقابل يطمح الاتحاد الى تحقيق الفوز للتقدم اكثر للمراكز المقدمة ومسح النتائج السلبية التي ظهر بها الفريق في الجولات الاخيرة الماضية حيث يحتل الاتحاد المركز السادس وفي رصيده 25 نقطة.
وفي بريدة يحل العروبة ضيفا على فريق التعاون في لقاء متكافئ بين الفريقين حيث الفارق النقطي بينهما نقطة واحدة فقط، ويحتل التعاون المركز العاشر وفي رصيده 14 نقطة فيما يحتل العروبة المركز الحادي عشر وفي رصيده 13 نقطة.
وعلى ملعب نادي الاخدود في نجران يتواجه فريقا نجران والاهلي في مواجهة يسعى من خلالها الفريق الضيف الاهلي الى تحقيق النقاط الثلاث ومواصلة التقدم لملاحقة الهلال حيث يحتل الفريق المركز الثاني وفي رصيده 33 نقطة، في المقابل يسعى فريق نجران المنتشي بالفوز في الجولة الماضية امام الاتحاد الى الحاق الخسارة بجاره الاهلي والابتعاد عن مراكز المؤخرة حيث يحتل نجران المركز الثاني عشر وفي رصيده 12 نقطة.





سامي الجابر.. تجاوز منعطف النصر بـ «بنتلي»

مكة المكرمة - فارس العتيبي

بعد أن عاش كابوساً مرعباً في الأيام الماضية إثر خسارته لكأس ولي العهد مطلع شباط (فبراير) الجاري أمام الغريم النصر، تنفس مدرب الهلال سامي الجابر الصعداء أول من أمس إثر الانتصار الكبير الذي حققه فريقه على «متصدر الدوري» النصر بأربعة أهداف في مقابل ثلاثة في الجولة الـ23 من دوري عبداللطيف جميل، وهي الخسارة الأولى التي مني بها المتصدر في الموسم الجاري، ليتفوق المدرب الهلالي على منافسه مدرب النصر الأوروغوياني خوزيه كارينيو الذي كسب الجولة قبلها مرتين، وبالتالي أعاد ابن الجابر الثقة إلى المدرج الأزرق الذي هتف له طويلاً بين الشوطين وفي نهاية اللقاء.

علامات الفرح والبهجة التي ارتسمت على محيا سامي الجابر للمرة الأولى، منذ خسارة فريقه نهائي كأس ولي العهد أمام النصر ثم الخسارة المؤلمة أمام الشباب في الدوري وما تلاها من مطالبات بعض الجماهير بإقالته من منصبه، إضافة إلى ما صاحب أحد اللقاءات المتلفزة لأحد البرامج الرياضية من بعض الجماهير الغاضبة، كانت مختلفة هذه المرة.

وقفة شرفيي الهلال مع ابن النادي ومدربه الحالي تزعمها عضو الشرف الأمير الوليد بن طلال، الذي اجتمع بالجابر قبل أسبوع من الـ«دربي» لرفع معنوياته، إذ أهدى الأمير الوليد إلى الجابر نسخة من كتابه، إضافة إلى تفاعله أول من أمس بما قدمه سامي الجابر ورفاقه أمام النصر، عندما أعلن تقديم سيارة من نوع «بنتلي» هدية للجابر.

المدرب الهلالي رد على الشرفي الأمير الوليد بن طلال عبر تغريدة في حسابه في «تويتر»، قائلاً: «لا أهنئ الهلال بك.. بل أهنئ وطني بما تملكه من حس وطني كبير لدعم جميع شباب بلدنا الحبيب.. دمت كبيراً بمواقفك ودعمك».

وبعدما تجاوز المدرب سامي الجابر منعطفاً مهماً لفريقه في الدوري، شرع في الإعداد والتحضير لمشواره القاري المقبل، المتمثل في دوري أبطال آسيا، إذ تنتظر الفريق الأزرق مواجهة مرتقبة الأربعاء المقبل أمام الأهلي الإماراتي في الرياض، والتي يأمل الهلاليون كافة بأن يتجاوزها الجابر بنجاح لتسجيل أفضل انطلاقة للفريق في الدوري الآسيوي.



الغنام: لا شيء يدعو إلى الفرح... والغريب أن نخسر

الرياض - عادل العيسى

أكد لاعب وسط الهلال العائد بعد غياب طويل، عبداللطيف الغنام أن فوز فريقه على النصر أول من أمس جاء مستحقاً، عطفاً على ما قدمه لاعبو الفريق الأزرق داخل الملعب، لكنه في المقابل نفى أن يكون فوزهم سبب فرحة استثنائية أو حدثاً مميزاً.

وقال الغنام لـ«الحياة»: «أستغرب المبالغة في التعاطي مع فوز الهلال في الدربي، فهو حدث طبيعي تكرر أكثر من مرة في كل المواسم الماضية»، وتابع: «الغريب كان سقوطنا أمام النصر مرتين هذا الموسم، وذلك يعود إلى غياب التركيز خلال بعض أوقات المباراة، لكن الهلال متى كان في وضعه الطبيعي فمن الصعب جداً أن يخسر الدربي».

ويعود لاعب المحور في الهلال للحديث عن اللقاء المثير، فيقول: «عطفاً على الظروف التي مررنا بها خلال دقائق المباراة، وخصوصاً بعد الطرد، كان من الطبيعي أن نفرح ونحتفل بالأهداف، لكننا في نهاية الأمر أغلقنا الملف مع نهاية اللقاء، لأننا نعرف إمكاناتنا جيداً وندرك قيمة الهلال وجماهيره، ونعرف أننا حين نحضر بتركيزنا المعتاد نحقق المطلوب منا».

لكن قائد الهلال يرفض التقليل من مكانة خصمهم، قائلاً: «الجميع يعرف قيمة النصر وموسمه الحالي يؤكد تميزه، والنصر كان على الدوام نداً خاصاً نستمتع بلقائه، لكننا كنا اليد الطولى في الدربي، وسنحافظ عليها في كل فرصة عبر احترام الخصم والتركيز داخل الملعب».

الغنام يرى أن الفوز لا يعدو كونه فرصة استعادة هوية الفريق الفنية، ويشرح: «خسارة أية بطولة أو حتى مباراة تنعكس سلباً على اللاعبين، إذ كان الفوز مهماً بالنسبة إلينا لتأكيد عودتنا، لكنه لم يحقق لنا غايتنا، فمازال أمامنا الكثير قبل أن نفرح، وذلك يحتاج إلى بطولة، ونحن مشغولون بالمنافسة على اثنتين»، ويتابع: «تقلصت حظوظنا في المنافسة على لقب الدوري، لكن الأمل مازال قائماً وسنبحث عن الفوز في كل مباراة، على الأقل لإسعاد الجماهير، وسنفعل الأمر ذاته في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين».

لاعب الوسط الهلالي الذي غاب عن مشاركة الفريق فترة طويلة هذا الموسم يرى أن جاهزية معظم العناصر ومشاركتهم فترات طويلة قللت من فرص حضوره، إذ يعلق: «عانيت من الإصابة في بداية الموسم، وفي فريق مثل الهلال يتوافر البدلاء في كل خانة، لذلك كان غيابي طبيعياً في ظل تفوق معظم عناصر الفريق وجاهزيتهم».



الشلهوب «عريس»

حظي فيديو «ملكة محمد الشلهوب» بأكبر عدد مشاهدات في موقع «يوتيوب» الأسبوع الماضي من مختلف الجماهير الرياضية، وخصوصاً الهلالية منها والتي أشادت - بحسب تعليقاتها- بحضور رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد وكذلك عضو شرف النادي الأمير أحمد بن سلطان تكريماً للاعب، ما يعكس الأجواء الصحية في النادي.



تغريدة السابر تثير «التساؤلات»

أثارت تغريدة كتبها نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لخدمات الأفراد فيصل السابر في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» الكثير من التساؤلات عن حقيقة وجود مفاوضات بين شركة الاتصالات السعودية ونادي الهلال، إذ كتب: «كيف يطلع شعار stc على الهلال»؟

وقام السابر لاحقاً بحذف التغريدة قبل أن يضطر إلى التعليق على سيل التساؤلات الذي واجهه من المتابعين، إذ أوضح لأحد المغردين أنه يكتب في «تويتر» بصفته مشجعاً فقط، مؤكداً أنه لم يقل إن هناك مفاوضات بين الطرفين. كما كتب تغريدة أخرى يؤكد فيها أنه قام بمسح التغريدة لأن هناك من فهم أن «الاتصالات» تقترب من رعاية نادي الهلال، مشدداً على أن الشركة لم تفاوض أي ناد.





مدير الأهلي الإماراتي للجابر: مهمتك «الآسيوية» أمامنا لن تكون سهلة
وعد الهلال بمواجهة لائقة بمكانة الفريقين


سامي الجابر يوجه لاعبي الهلال خلال مباراتهم أول من أمس أمام النصر (تصوير: علي العريفي)

دبي: هبة فريد
شدد أحمد خليفة المدير التنفيذي لنادي الأهلي الإماراتي، على أن اللقاء المرتقب الذي سيجمع فريقه مع الهلال السعودي في الـ26 من الشهر الجاري ضمن الجولة الأولى لدوري أبطال آسيا، سيكون لقاء قويا؛ «كونه يأتي أمام فريق الهلال السعودي زعيم آسيا».

وبيَّن خليفة أن الفريق السعودي مكتمل العناصر، سواء على مستوى اللاعبين المحليين أو الأجانب، متوقعا أن تشاهد الجماهير مباراة قوية؛ لأن اللقاء يجمع بين فريقين كبيرين يضمان لاعبين على درجة كبيرة من المهارة؛ لذلك ستستمتع الجماهير بمشاهدة هذه المباراة التي لن يقتصر متابعوها على الجماهير السعودية والإماراتية فقط.

وعن رأيه في قدرة الأهلي الإماراتي على حجز بطاقة التأهل في المسابقة قال خليفة: «أرى أنه من المبكر توقع ذلك، ففريقنا غائب منذ فترة طويلة عن البطولة الآسيوية، على عكس فريق الهلال السعودي الموجود دائما في الأجواء الآسيوية، وحقق مراكز متقدمة في السنوات الماضية».

ويضيف: «نأمل أن نتأهل للمرحلة الثانية من المسابقة، لا سيما أن فريقنا يمر حاليا بفترة فنية مميزة، فهو متصدر الدوري الإماراتي (دوري الخليج العربي)، وعلى أي حال الدوري المحلي مختلف تماما عن مسابقة أبطال آسيا».

ويرى المدير التنفيذي في الأهلي الإماراتي أنه لا توجد فِرَق سهلة في الكرة كما هي الحال في المجموعة التي تضم فريقه إلى جانب الهلال السعودي حيث قال: «لا يوجد فريق سهل، وبرأيي مجموعتنا هي المجموعة الحديدية؛ لأنها تضم فرقا لها قيمتها ومستواها الفني العالي وعناصرها القوية، وبملاحظة سريعة لفرق المجموعة نجد السد القطري الذي سبق أن حقق البطولة، وكذلك فريق سبهان الإيراني الذي يعد من الفرق العريقة والخبيرة بالدوري الآسيوي، وبالإضافة إلى ذلك نحن نواجه أصعب الفرق في هذه المجموعة».

وأرجع خليفة الأسباب التي أدت إلى النتائج الضعيفة لفريقه على المستوى الآسيوي إلى غياب فريقه عن المشاركة في البطولة القارية حيث قال: «فريقنا غاب فترة طويلة عن بطولة أبطال آسيا؛ لأنه لم يحرز مراكز متقدمة في الدوري الإماراتي تؤهله للمشاركة، ومن وجهة نظري لا نستطيع الحكم على الفريق أو تقييمه على أساس الفترة الماضية؛ لأنها مرت، وأرى أننا اكتسبنا جوانب إيجابية كثيرة، وما يهمنا في الوقت الحالي هو الظهور بمستوى عال، وفريقنا بعناصره الحالية قادر على ذلك».

ووصف المدير التنفيذي للأهلي الإماراتي، سامي الجابر المدير الفني للفريق الكروي بنادي الهلال بالاسم الكبير في عالم كرة القدم الخليجية والعربية مضيفا: «سامي مؤهل فنيا لأن يكون مدربا لفريق كبير مثل فريق الهلال السعودي، وأتوقع أن يحقق نتائج إيجابية مع الهلال، ويستطيع أن يصل به إلى أعلى المستويات والبطولات، فالجابر لا يقل مستوى عن أي مدرب أجنبي في المنطقة، وشيء جميل أن يثق فريق الهلال في مدرب محلي ويستعين به لتدريب فريقه الذي يعد من أكبر الفرق الكروية في الساحة الرياضية، لذلك أقول لسامي الجابر إن لقاءنا سيكون قويا، ويليق بمباراة افتتاحية لبطولة كبيرة على غرار دوري أبطال آسيا، خاصة أن هذا اللقاء يجمع بين فريقين عريقين كالهلال والأهلي».



الجابر يتغنى بالوليد بعد هدية الـ«بنتلي»
مدرب الهلال أنهى عقوبة العابد.. وبدأ الإعداد لأهلي الإمارات


ياسر القحطاني وناصر الشمراني يشيران بالأربعة بعد الفوز على النصر في الديربي أمس الأول (تصوير: مشعل القدير)

الرياض: فارس السبيعي
عبر سامي الجابر عن اعتزازه بمواقف الأمير الوليد بن طلال الشهير معه شخصيا، وآخرها الهدية القيمة التي قدمها له سيارة فارهة من نوع «بنتلي»، والتي تعد من أغلى السيارات في العالم؛ تشجيعا له بعد أن قاد فريقه لإلحاق الخسارة الأولى بالنصر هذا الموسم، في المواجهة التي جمعت الفريقين أول من أمس في الجولة 23 من الدوري السعودي للمحترفين.

وفاز الهلال على غريمه النصر بنتيجة كبيرة قوامها أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف ليحرمه الاحتفال بلقب الدوري ويفرض عليه جولة أخرى من التنافس على البطولة الكبرى بعد أن كان الأصفر قاب قوسين من الذهب.

ودخل النصر المواجهة وهو بحاجة إلى نقطة واحدة فقط من أجل الاحتفال باللقب أمام المنافس التقليدي كونه كان يملك في رصيده 60 نقطة بينما يملك الهلال 51 نقطة، لكن فوز الأزرق بنقاط المباراة فرض على النصر البحث عن فوز وتعادل أربع نقاط خلال الجولات الثلاث المتبقية كي يضمن إحراز اللقب برصيد 64 نقطة كحد أدنى، كون الهلال بات بمقدوره الوصول إلى النقطة 63 إذا ما فاز في كل المباريات المتبقية.

وبعد نهاية المباراة كتب الأمير الوليد عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الجمهور السعودي ثقتكم ودعمكم للمدرب السعودي سامي الجابر تؤتي ثمارها ومن هذا المنطلق أعلن عن مكافأة سامي بسيارة بنتلي».

وغرد الجابر في حسابه على «تويتر» بعد إعلان الأمير الوليد بن طلال عن هديته القيمة قائلا: «لا أهنئ الهلال بك؛ بل أهنئ وطني بما تملكه من حس وطني كبير لدعم جميع شباب بلدنا الحبيب، فدمت كبيرا بمواقفك ودعمك».

والتقى الجابر، الأمير الوليد بن طلال الجابر في مكتبه قبل 10 أيام، ولاقت هذه الخطوة إشادة كبيرة من قبل الهلاليين.

ويعد الأمير الوليد بن طلال عضوا من أعضاء الشرف البارزين والداعمين في نادي الهلال، وكانت له وقفاته الكبيرة مع أغلب الإدارات التي مرت على النادي لسنوات طويلة.

وفي جانب آخر، اعتبر سامي الجابر أنه ليس سعيدا بالفوز من أجل الفوز، ولكن سعادته الكبيرة بعودة هيبة وشخصية الفريق حيث اعتبرها أهم من الفوز، وأنها البطولة الحقيقية، وقال بعد تحقيق الفوز الرباعي: «كل التهاني لجماهير الهلال على هذه الروح والمستوى المتميز للفريق، فقد تعمدت ألا أبارك الفوز؛ لأن أبطال الهلال اليوم لم يبحثوا عن الفوز بقدر بحثهم عن هيبة زعيم، وأثبت نجوم الموج الأزرق أنهم بحجم التحدي، فقد تخسر مباراة وتعوض، وقد تخسر بطولة وتعود بطلا، وإذا خسرت هيبتك وشخصيتك فلا يمكن تعويضهما، فالمنتمي إلى الكيان لا يقبل الخسارة، ولن يعيدك انتصار لحظي بمباراة وبطولة، وأخيرا من القلب: شكرا لكل نجم غار على فريقه وقاتل بشرف، وشكرا لكل نجم لعب دور القائد والمدرب داخل الملعب والقادم يحتاجكم أكثر».

من جهة ثانية أنهى سامي الجابر مدرب فريق الهلال العقوبة الانفرادية التي خضع لها اللاعب نواف العابد واستمرت معه 10 أيام، بعد أن أخل بالبرنامج التدريبي وسمح له في مران الأمس بالعودة إلى التدريبات الجماعية من جديد، بعد أن اجتمع معه قبل التدريبات.

وعلى صعيد الفريق الأول، يطوي الجابر ولاعبوه مساء اليوم «المحلية» ويعدون العدة للمواجهة الآسيوية المرتقبة أمام الأهلي الإماراتي، والتي ستقام مساء الأربعاء المقبل على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في مستهل الجولة الأولى من تصفيات مجموعته الآسيوية في دوري أبطال آسيا في نسخة 2014، وكان الفريق قد استأنف تدريباته ظهر أمس بمران استرجاعي للاعبين الأساسيين، فيما خضع بقية اللاعبين للتدريبات الاعتيادية، فيما واصل الثنائي سعود كريري والكوري كواك أداء البرنامج التأهيلي المعد لهما، ولم يتضح موعد عودتهما إلى المباريات، والتي ستحتاج وقتا، ولم يشارك الحارس حسين شيعان في مران أمس؛ بسبب شعوره بآلام في الكتف.





كريري وكواك يواصلان التأهيل
الهلال ينهي عقوبة العابد .. وآلام الكتف تعاود شيعان

كتبه : عبدالله الدوسري



أنهى الجهاز الفني بفريق الهلال العقوبة الانضباطية لللاعب نواف العابد والمتمثلة في تحويله للتدريب الانفرادي خلال الفترة الماضية, وسمح له الجهاز الفني بدخول تمارين الفريق الجماعية ظهر اليوم السبت, في الوقت الذي عاودت فيه آلام الكتف الحارس حسين شيعان ولم يتمكن من المشاركة في تمارين اليوم, فيما واصل الثنائي سعود كريري, والكوري كواك برامجهما التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.

وكان لاعبو فريق الهلال قد أدوا تمارينهم ظهر اليوم السبت على قسمين حيث أدى الأساسيون في مباراة النصر مساء البارحة التي كسبها الفريق بنتيجة 4/3 مراناً استرجاعياً, بينما أدى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية ركز من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين, مع تنفيذ تدريبات خاصة على اللعب من لمسة واحدة قبل أن يختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب.
الجدير بالذكر، أن تمرين الفريق غداً الأحد سيقام في الفترة المسائية, وسيكون مفتوحاً لوسائل الإعلام والجماهير للمتابعة دون التصوير.



قصة الربيع الهلالي بعشرة لاعبين ؟
بقلم : محمد بنيس




..هل أتاكم خبر الربيع الأزرق الذي حول أمواجه إلى تسونامي ..غاضب / ممتع ..كما هي الأمواج أتت عالية ..عاتية ..كما هي محتفية تتراقص..كالحية الرقطاء ..تتمايل دلالا على أنغام الدف و الناي..فحيحها سما مغموسا في العسل ..

ربيع الهلال الغاضب / الصامت أمام النصر فجر أربع وردات ..و أربع زغرودات ..حولت تحفة الملك فهد الدولي إلى - مولد - و صاحبه حاضر ..من يشتري ..من يتفرج ..إلى مسرح كبير ارتدى فيه أبطال العرض القحطاني والشمراني و نيفيز..البذل السموكينغ و البابيونات في الأعناق ..و كانوا يتأنقون أمام الجمهور الذي وصله عبق عطرهم الفرنسي حتى آخر متفرج في آخر صف..في آخر مدرج ..

الوردة الأولى نبتت مبكرة مع الفجر.. قطفها ياسر خطفا و بقوة و بإصرار و ترصد و عندما سدد الكرة وضع داخلها كل سوء حظ الأيام .. ضربت في هوساوي ودخلت المرمى لأنها كان لابد أن تدخل ..حتى لو اعترض طريقها جبل ..

الوردة الثانية جاء شداها من الفنان تياغو ..استقبلها فنان آخر هو القحطاني ..و هذه المرة لبس دور الألماني الشهير زيلير و هدفه الخرافي في مونديال 1970 ..سجله بأم رأسه ب - القنة - بمؤخرة الرأس ..و فعل مثله ياسر ..و هو هدف نادر جدا في كرة القدم عموما ..لأن الذي يسجله و كأنه يمتلك عينين أخريتين في الخلف..مخادع .. يخدع المدافعين و يخدع الحارس..

الوردة الثالثة نبتت من مرتد قاس ..شرس من هروب كبير على طريقة الهروب من السجن الشهير - ألكاتراز - فر نيفيز ..فر و كر في صحراء جدباء ومرر بفيض من الأدريالين كرة للجهة الأخرى حيث ينقض عليها كحلوى العيد الزوري و يرفع رأسه بسرعة البرق ليختار واحدا من زمرة المتدفقين من الخلف فاختار الشمراني الذي اختطف الكرة كصقر و نفخ فيها ريحا كالنار في الهشيم هدفا لا يحلم إلا الكبار بتسجيلهم هدف مثله ..يفيض بالروعة و يطفح بكل هذا الجمال..

الوردة الرابعة أيضا من هروب خاطف ..و من لمسات ساحرة يعرج الشمراني و يسرق المساحة بكرة هادئة ..ناضجة كأنها تفاحة قشرها و قدمها لفم الفنان نيفيز ليمضغها و يتلذذ بحلاوتها و يرسل قذيفة أرض/أرض ..هدفا يتغني برباعية ..رباعيات الخيام بأداء هلالي ..

..يقول مثل عامي ..عندما احتجتك يا وجهي في يوم العيد خربشته القطط ..و عندما فجر الهلال إبداعه أطل الحكم الطلياني ليحبس البركان المدمر فطرد واحدا من نجوم المباراة ..طرد سلمان الفرج ..و لكن تصوروا معي أن الهلال بعشرة لاعبين سجل هدفين..سجل هدفين ب 11 لاعبا ..و سجل هدفين ب 10 لاعبين فماذا كان سيحدث لو طرد الحكم لاعبا هلاليا آخر ..بل أن الحكم احتسب هدفا من تسلل ضخم للسهلاوي و أضاف ست دقائق سمينة ليتمكن النصر من تسجيل هدفه الثالث ..كل هذا يحدث لهلال يلعب بعشرة لاعبين ..هل هو ظلم ..أم سوء حظ ..أو صدفة من صدف عجائب الدنيا السبع..

..لقد أعاد الهلال هيبته و فاز بالنتيجة و الطريقة و الإحتفالية ..وأبطل إدعاء الفريق الذي لا يقهر و عرضه لأول خسارة في الموسم ..خسارة بالأربعة فلم يعد أقوى دفاع ..وخسارة مدوية لأنها كانت بعشرة لاعبين ..

..و من حق عشاق الهلال أن يفرحوا ..أن يعلنوا بداية عودة الأعياد ..و يصفقوا من دون أن يتوقفوا ..و المواعيد قادمة و حبلى بالعمل و المثابرة ..و الأفراح الزرقاء..




لاعبوا الفريق الأول يعودون للتدريبات بمشاركة العابد



متابعة صحيفة هلالكم

أجرى لاعبوا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تدريباتهم ظهر اليوم وذلك بعد فوزهم مساء الأمس على مضيفهم نادي النصر، وإكتفى المشاركون في مباراة النصر بإجراء التمارين الإسترجاعية بينما إستمر البقية في تأدية التمارين الإعتيادية والتي تركزت على الجوانب الفنية تلتها مناورة على جزء من مساحة الملعب وسط مشاركة نواف العابد، في حين واصل الثنائي (سعود كريري-كواك تاي هي) برامجهم التأهيلية، فيما لم يشارك حسين شيعان نظراً لشعوره بآلام في الكتف.

يشار أن الفريق سيجري مرانه عند الساعة الـ٠٦:٣٠ من مساء يوم غد الأحد، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات فقط دون التصوير.



لاعبوا الأولمبي ينهون الإستعداد لمواجهة الشباب



متابعة صحيفة هلالكم

أنهى لاعبوا الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال إستعداداتهم مساء اليوم لملاقاة نظيرهم نادي الشباب عند الساعة ال 3:45 من عصر يوم غد الأحد على استاد الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب، وذلك ضمن مجريات الجولة ال17 من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد.

فيما تركز مران اليوم على الجوانب الفنية تلتها مناورة على كامل مساحة الملعب، وطبق من خلالها الألماني رينارد ستامب مدرب الفريق التكتيك الذي يود إنتهاجها في لقاء الغد، و توجه جميع لاعبوا الفريق الأولمبي إلى معسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز-رحمه الله- بمقر النادي فور إنتهاءهم من التمرين إستعداداً لمباراة الغد.



شباب الهلال ينتصر على ضيفه القادسية بثلاثية



الرياض - تركي الوقيان

حقق عصر السبت فريق الهلال لدرجة الشباب فوزاً على ضيفه شباب فريق “القادسية” بثلاثة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي أقيم على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر نادي الهلال ضمن الجولة الثالثة عشر من منافسات الدوري السعودي الممتاز لفئة الشباب للموسم الحالي 2013-2014, وفي لقاءِ شهد قرارات تحكيمية غريبة .

دخل الفريق الهلالي بتشكيلة مكونة من : (في حراسة المرمى) ”وليد أبوملحة”, (في خط الدفاع) “محمد البقعاوي, عمران القرني, عبدالعزيز الركبان, شهيل القعود”, (وفي خط الوسط) “ريان القرني, سلطان الفرحان, عبدالله الجوعي, خالد القطام”, (وفي خط الهجوم) الثنائي “عبدالمجيد السواط, ومجاهد المنيع” .

خلال مجريات الشوط الأول كان الاستحواذ على الكرة بين الفريقين في منتصف الملعب وبعدها كان الاستحواذ للفريق الهلالي وكانت هناك هجمات هلاليه لم تستثمر من لاعبي الهلال بالشكل الصحيح, وقد شهد اللقاء قرارات تحكيمية غريبة بعدم إحتساب عدة أخطاء للفريق الهلالي على مشارف منطقة الجزاء للفريق القدساوي, واحتسب حكم المباراة دقيقتين للوقت بدل الضائع للشوط الأول ليعلن من بعدها نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين .

وفي خلال مجريات الشوط الثاني استحواذ هلالي منذ الدقيقة الأولى للشوط الثاني حتى تمكّن لاعب الهلال “عبدالعزيز الركبان” من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة الثالثة والخمسون من زمن المباراة, وبعد أربع دقائق استطاع فريق “القادسية” من تسجيل هدف التعادل, وأجرى مدرب الفريق الهلالي “ساندي” أولى تغييراته بدخول اللاعب “عبدالعزيز الدحيم” وخروج “عبدالله الجوعي, وفي الدقيقة السابعة والستون سجل المهاجم “مجاهد المنيع” الهدف الثاني للهلال, وكان الفريق الهلالي مستحوذ لتعزيز النتيجة حيث كانت هناك هجمات هلاليه وضغط هلالي واضح على مرمى القادسية حتى تمكّن قائد الهلال اللاعب “عبدالمجيد السواط” في الدقيقة الثانية والسبعون من تسجيل الهدف الثالث, ليخرج من بعدها اللاعب “محمد البقعاوي” ويحل اللاعب “مشعل الحوطي” بديلاً له, وكان الفريق الهلالي يريد تسجيل الهدف الرابع لكن لم يستثمر لاعبي الهلال الهجمات, ليجري المدرب “ساندي” ثالث تغييراته وآخرها بدخول اللاعب “إبراهيم سفياني” بدلاً عن اللاعب “مجاهد المنيع”, وقد احتسب حكم المباراة ثلاث دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني, ليطلق حكم المباراة صافرته معلناً عن نهاية المباراة بفوز الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف .



شباب الطائرة ينتصرون على مضيفهم الإتحاد



متابعة صحيفة هلالكم

إنتصر فريق شباب كرة الطائرة بنادي الهلال على مضيهم نادي الإتحاد بثلاثة أشوط مقابل شوط وحيد، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما في صالة نادي الإتحاد بجدة ظهر اليوم ضمن مجريات الجولة العاشرة من الدوري السعودي الممتاز لكرة الطائرة-درجة الشباب، وكانت نتائج الأشواط على النحو التالي:

الشوط الأول 25-17 للهلال

الشوط الثاني 26-24للاتحاد

الشوط الثالث 27-25 للهلال

الشوط الرابع 25-21 للهلال



في أول أيام البطولة الآسيوية لاعبوا الهلال يحققون ثلاث ميداليات



متابعة: ناصر الثنيان
حقق لاعبو الهلال للكاراتيه ثلاثة ميداليات ذهبية وبرونزيتين في أول أيام من البطولة الآسيوية الأولى والمقامة على صالة نادي اليرموك بالكويت .

حيث حقق اللاعب فهد الخثعمي الميدالية الذهبية في وزن تحت 67 كجم بعد تغلبه على اللاعب الكازاخستاني أميرال ، وفي وزن تحت 75 كجم حقق المحترف المغربي ياسين الوركة الميدالية البرونزية بعد أن تغلب على اللاعب الكويتي جاسم العتيبي ، فيما حقق اللاعب المحترف ياسين بودبوز الميدالية البرونزية في وزن فوق 84 كجم بعد أن تغلب على الكويتي بدر أجاج.



لاعبوا الإسكواش يحققون البطولة الثامنة



متابعة: ناصر الثنيان

فاز ناشئوا نادي الهلال للعبة الاسكواش بدرع بطولة المملكة للمميزين، وكان النهائي بين الثنائي الهلالي ناصر الحازمي وعبدالله العتيبي وإنتهى بفوز الحازمي بالمركز الأول، وهي البطولة الثامنة التي ينجح لاعبوا إسكواش الهلال في تحقيقها الموسم الحالي.

من جانبه قدّم إداري اللعبة الأستاذ “عبدالله بورقه” شكره وتقديره لإدارة النادي على دعمها واهتمامها، كما قدّم شكره وتقديره لعضو شرف النادي الداعم للعبة الاسكواش الأستاذ “عبدالحميد المهيدب” على دعمه واهتمامه الدائم باللعبة.



لاعبوا شباب التايكوندو يحققون بطولة الأمير فيصل بن فهد



متابعة: ناصر الثنيان

حقق لاعبوا شباب تايكوندو الهلال بطولة المملكة العربية السعودية على كأس الأمير فيصل بن فهد “رحمه الله” والتي أقيمت على صالة نادي الوحدة بمكة المكرمة ومثل الهلال في هذه البطولة: عبدالعزيز المولد ، خالد الغامدي ، محمد شبنان ، خالد السليم ، أحمد العنزي ، فيصل العبيد ، محمد الشميمري ، عبدالله شبنان و قاسم سفياني. وأشرف على الفريق فنياً المدرب محمد زكي ، ومساعد المدرب سامي الشينان وإدارياً الأستاذ مشعل الأسمري الذي قدم التهنئة لسمو رئيس النادي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد و نائبه محمد الحميداني وأعضاء مجلس الإدارة والجماهير وأعضاء الشرف عامة والشيخ مشعل العرنوس خاصة. .



مدرسة الهلال تستقبل المستجدين



متابعة صحيفة هلالكم

ستبدأ إدارة مدرسة الهلال الكروية في إستقبال اللاعبين المستجدين من مواليد 1/1/2000 وحتى 1/1/2001 خلال اليومين المقبلين (الأحد-الثلاثاء)، في حين وجهت إدارة المدرسة الدعوات للراغبين في أداء الإختبارات الفنية على أن يكون التواجد عند الساعة 3:30 عصراً في الملعب الرديف بمقر النادي.



شركة الاتصالات السعودية STC تقترب من رعاية نادي الهلال



الرياض : صحيفة هلالكم

صرح نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية STC المهندس فيصل السابر ، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، بتغريدة المح فيها الى رعاية شركة الاتصالات السعودية للهلال ، وكان في التغريدة التي قال فيها ما رأيكم في شعار STC على الهلال ، وقد اشارت مصادر خاصة لصحيفة هلالكم الالكترونية ان شركة الاتصالات تنوي تقديم عرض مادي يعتبر هو الاكبر في عقود رعاية الاندية السعودية لنادي الهلال

يشار بالذكر انه بحسب بنود عقد الرعاية مع شركة موبايلي الذي ينتهي مع نهاية الموسم الحالي ، يحق للشركات تقديم عروضها لرعاية الهلال ابتداء من شهر فبراير الحالي ، واذا ما صحت الانباء فأن شركة الاتصالات السعودية ستعود مرة اخرى لرعاية الهلال ، بعد ان كانت قد رعته في وقت سابق منذ عدة مواسم



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 23/02/2014 عند الساعة » 05:40 AM
  #2  
قديم 23/02/2014, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه وبالتوووفيق يارب للمكلي
  #3  
قديم 23/02/2014, 05:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كبير دائما
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/11/2011
المكان: بالارض
مشاركات: 113
يعطيكم العافيه وبالتوووفيق
  #4  
قديم 23/02/2014, 05:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتوووو. على نقل الأخبار
وبالتوفيق لزعيمنا ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #5  
قديم 23/02/2014, 05:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـآلـے مستوآھ
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 3,514
يعطيك الف عافية
على نقل الاخبار
  #6  
قديم 23/02/2014, 05:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبود هلالي حتى الموت
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/12/2008
المكان: بــ ــ ـر يــ ـــ ـد ه
مشاركات: 441
الله يعطيكم العافية ومشكوووورين
  #7  
قديم 23/02/2014, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
شكـراً على أخبـار الزعـيم وبإذن الله الهلال يواصل هالروح والمستوى بمباراة الأربعاء
وهمتكم جمـــــاهير الأزرق بالحضور والمؤازرة والتشجيع
نبيها فـل وحمــاس للآخـر

اللهم لك الحمــد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


,,,
  #8  
قديم 23/02/2014, 05:29 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 952
يعطيكم العافية على الاخبار وبالتوفيق للزعيم في باقي استحقاقات الموسم
  #9  
قديم 23/02/2014, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #10  
قديم 23/02/2014, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمير الشرق
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 23/04/2009
مشاركات: 1,353
عوافي على نقل الاخبار بارك الله فيكم
  #11  
قديم 23/02/2014, 05:40 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/03/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 289
يعطيك العافية على التغطية ...

وبالتوفيق لنادي القرن الاسيوي ...
  #12  
قديم 23/02/2014, 05:44 AM
UWW UWW غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2013
المكان: USA
مشاركات: 150
بالتوفيق للملكي
وشكرا ع النقل
  #13  
قديم 23/02/2014, 05:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
الله يوفق الزعيم الملكي


مشكورين على النقل
  #14  
قديم 23/02/2014, 05:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
عوافي على نقل الاخبار بارك الله فيكم
  #15  
قديم 23/02/2014, 05:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:39 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube