المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/02/2014, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 3 / 4 / 1435 هـ من الصُحف‏‎




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




قائد الأخضر والهلال التاريخي صالح النعيمة في حديث لـ« الجزيرة»:
سلطان الدعيع أبرز نجم هلالي رغم صغر سنه .. يذكرني ببداياتي .. ولن يتأثر بخطئه





كتب - طارق العبودي:

أشاد قائد الهلال والكرة السعودية التاريخي صالح النعيمة بما قدمه المدافع الشاب سلطان الدعيع « 19 عاماً » من مستويات خلال مشاركته مع الفريق الكروي الأول فيما مضى من مباريات, ووصفه بالنجم المبدع والواثق من نفسه وأحد مكاسب الهلال في هذا الموسم.

وقال في حديث خاص لـ«الجزيرة»: لو لم يحقق الهلال في هذا الموسم إلا اكتشاف المدافع سلطان الدعيع لكفاه ذلك لأنه فعلا لاعب يمتلك كل مقومات المدافع من تكوين جسماني وخفة حركة وردة فعل وحسن قراءة المهاجمين المنافسين وقدرة فائقة على استخلاص الكرات بطريقة سليمة دون ارتكاب الأخطاء، وعلاوة على ذلك قدرته على تحويل الهجمة ضد فريقه بعد أن يستخلص الكرة إلى هجمة مضادة تشكل خطورة كبيرة على الفريق المنافس.

ومضى يقول: رغم أنه ارتكب خطأ عفويا في المباراة النهائية قد يرتكبه مدافعون عصرتهم الخبرة بتسجيل هدف في مرمى الهلال إلا أنه ورغم صغر سنه « أصغر لاعب في المباراة » وقلة خبرته ولعبه أمام حشد جماهيري كبير تجاوز 60 الفاً وفي أول نهائي يلعبه في حياته وأمام منافس تقليدي لم يتأثر فأكمل المباراة بكل ثقة وقدم مستوى مميزا، وكان أبرز لاعب هلالي وأحد ابرز نجوم المباراة واستحق في درجات التقييم من وجهة نظري « 8,5 درجات », ولو لم يخطئ لمنحته 10 من 10.

وواصل قائد الأخضر والهلال السابق يقول: بدايات سلطان الدعيع تذكرني ببداياتي , حيث كنت ارتكب بعض الأخطاء العفوية تعرضت بسببها لبعض الانتقادات إلا أنني لم أتأثر لما أمتلكه من ثقة في نفسي وفي قدراتي فأكملت مشواري وأصبحت عنصرا رئيسا في تشكيلي الأخضر والهلال بل وقائدا لهما.

وعن خسارة الهلال فرصة المحافظة على لقبه بطلا لكأس سمو ولي العهد للمرة السابعة على التوالي قال : بكل صراحة وتجرد .. الهلال في هذا الموسم بعيد عن مستواه المعروف رغم وصوله لنهائي الكأس ورغم انفراده بمركز الوصافة في الدوري ومازال له أمل في تحقيقه إلا أن ما قدمه في مشواره غير مرض لعشاق الهلال.. وكان من الطبيعي أن يخسر لأنه لم يقدم المستوى الذي يؤهله للفوز بغض النظر عن اسباب وطريقة فوز النصر, والخسارة واردة لأي فريق وأمام أي فريق .. لكن الفريق الكبير قادر على العودة، وأنا واثق بحول الله وقوته أن الهلال سيعود كما كان وأفضل, والأهم من هذا كله هو الايتأثر اللاعبون بالخسارة وأن يقدموا كل مالديهم, وأن تقترب الإدارة من الفريق أكثر وأكثر. وفي ختام حديثه الخاص، قال صالح النعيمة: كنت قد عقدت العزم مؤخرا وقررت عدم ظهوري إعلاميا, لكن حديثي هذا اعتبره « استثنائيا » ليقيني التام بأن سلطان الدعيع نجم من طراز الكبار وأنه سيكون أحد ألمع نجوم الهلال والكرة السعودية مستقبلا, وأن خطأ كهذا لن يضره البتة ولن يخدش نجوميته, بل سيكون بمشيئة الله دافعا له لتقديم كل مالديه شريطة ان يبتعد عن كل ما يؤثر على نجوميته وأنا واثق من ذلك بإذن الله .



خسارة الكأس تحول همس الهلاليين إلى صوت مسموع
الجماهير تلوم الإدارة وبعض اللاعبين وتؤكد أن بوادر الإخفاق قديمة




كتب - عبدالله الحنيان:
أحدثت خسارة فريق «الهلال» من نده التقليدي «النصر» في نهائي كأس ولي العهد في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الأول وانتهت بنتيجة «2 - 1» للنصر، ردود فعل واسعة في الأوساط الزرقاء؛ إذ صبت جماهير الفريق عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة جام غضبها على «إدارة النادي، جهازه الفني ، اللاعبين» على تذبذب مستويات أزرقها الكبير هذا الموسم وفقدانه أولى بطولات الموسم، وتضاؤل فرصته بالحصول على البطولة الكبرى «الدوري»، واتجه بعض منهم لتحميل إدارة النادي وحدها مسؤولية ظهور «الزعيم» الباهت في الثلاث مواسم الأخيرة مشيرة إلى أن خطوتها بتسليم المدرب «سامي الجابر» دفة الفريق الفنية جاءت بهدف التخلص من الضغوط الجماهيرية والإعلامية التي واجهتها الإدارة الزرقاء مع نهاية الموسم الرياضي الفائت، ووضعه وحده في مواجهة أي ضغوطات محتملة حال الإخفاق.

في المقابل، اتجه البعض الآخر لانتقاد جهاز الفريق الفني بقيادة المدرب سامي الجابر على غياب هوية الفريق الفنية في جل مباريات هذا الموسم، في وقت لم يسلم به بعض اللاعبين من انتقادات الجماهير العاشقة، وذلك بعد انخفاض مستوياتهم الملحوظ وفي مقدمتهم «ياسر القحطاني، نواف العابد، عبدالعزيز الدوسري، ياسر الشهراني» لاسيما وأنهم بمثابة الركائز الأساسية في الفريق وكان ينبغي منهم العمل على النهوض بالفريق فنياً داخل أرض الملعب.

من جهتها، فضلت الإدارة الهلالية التزام الصمت بعد الخروج الأخير بالخسارة من النصر، وغادر الرئيس و نائبه بالإضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة دون الإدلاء بأي حديث إعلامي يتم به تهدئة الغضب الجماهيري المعتاد بعد خسارة الهلال أي منافسة، في حين تصدى مدير الجهاز الفني الهلالي سامي الجابر للمهمة، وأرجع في حديثه للإعلاميين خسارة الفريق من أمام النصر للخطأ التحكيمي الفادح الذي منح به منافسه النصراوي ركلة جزاء خيالية، عقب دهس لاعب النصر شايع شراحيلي على فخذ لاعب فريقه نواف العابد داخل منطقة الجزاء مكنت النصر من التقدم على الهلال والحصول بذلك على كأس البطولة، فيما دافع عن لاعبي الفريق وأبدى تحمله مسؤولية الخسارة، مشيداً بالمدافع الشاب سلطان الدعيع برغم هفوته الدفاعية القاتلة التي سجل بها هدف النصر الأول.

من جانبهم، امتنع لاعبو الهلال عن الحديث لوسائل الإعلام بعد المواجهة أسوة بالإدارة الزرقاء، ومروا من منطقة «الميكس زون» الإعلامية، بهدوء غير اعتيادي، واتضحت آثار الخسارة على عدد منهم، وجاء في مقدمتهم هداف الفريق «ناصر الشمراني» .

هذا وكان المدرب سامي الجابر كان قد عقد اجتماعا مع اللاعبين فور خسارة الفريق أمام النصر في نهائي كأس ولي العهد داخل غرفة الملابس بحضور الإداريين وأكد لهم من خلاله أنهم خسروا بطولة ولا يزال التعويض ممكنا فيما تبقى من منافسات بالموسم الرياضي الجاري مشددا لهم على أهمية العمل بكل قوة كون الفريق خسر بطولة وحيدة، ولم يخسر كل شيء، مبدياً لهم رضاه النسبي على المستوى الذي ظهروا به في اللقاء الحاسم.

وجدد الجابر في الاجتماع ثقته الكبيرة بأن المنافسة على بطولة الدوري لازالت في متناولهم مشترطاً حضورهم القوي في الست جولات القادمة في البطولة لانتزاع صدارة فرق ترتيب الدوري من جديد.

من جهة ثانية، علمت «الجزيرة» أن الإدارة الهلالية رفضت رفضاً قاطعاً تقييم عمل الجهاز الفني الأزرق بقيادة سامي الجابر قبل انتهاء كل منافسات الموسم الرياضي، مؤكدة بأنها ستجتمع معه بنهاية مشاركات الفريق وتناقشه على الموسم ونتائجه بالكامل.



قال إن نيفيز أضاع عدداً كبيراً من الفرص المحققة .. عبدالعزيز الخالد:
«الدعيع» أخطأ ولكنه عاد بقوة وكان من أفضل اللاعبين في النهائي الكبير



كتب - سلطان الحارثي:

أكد الدكتور عبدالعزيز الخالد المدرب الوطني المعروف ومحلل القناة الرياضية أن سلطان الدعيع مدافع فريق الهلال أخطأ في مباراة فريقه مع النصر حينما سجل هدفاً في مرماه، ولكنه لم يتأثر به, وكان سداً منيعاً, وقال لـ(الجزيرة): «الدعيع أخطأ حينما سجل في مرماه هدفاً عن طريق الخطأ، ولكن اللاعب كان مرتبكاً والكرة كانت خطيرة, وهذا يجب ألا يؤثر عليه, فاللاعب لا بد أن يخطئ, ولا يمكن أن يأتي مدافع لا يخطئ أبداً, والدعيع حاله كحال نيفيز الذي أضاع عدداً من الفرص التي انفرد بها وكانت محققة للتسجيل, ولكن يجب على الدعيع أن يتعلم من الخطأ, ويجب ألا يؤثر عليه هذا الخطأ, ويجب على الفنيين والإداريين القريبين منه أن يدعموه, والأمر الإيجابي هو قرب سامي الجابر منه وقرب فهد المفرج منه, والأخير كان مدافعا أخطأ وأصاب, ولذلك لا بد أن يتعلم منه».

وامتدح الخالد مستوى اللاعب الشاب سلطان الدعيع, وقال: «لاعبو الهلال بشكل عام لم يقدموا المستوى المتوقع منهم, ولكن يبقى سلطان الدعيع من أفضل اللاعبين المتواجدين في الملعب مع ديجاو وكاستيلو وعبدالله الزوري وناصر الشمراني».

وتابع: «لم يكن الدعيع سيئاً نهائيا, وحتى بعد تسجيله للهدف في مرماه لم يتأثر في المباراة, بل استمر بنفس العطاء, وقدم نفسه بشكل جيد».

وأضاف: سلطان الدعيع يملك إمكانيات بدنية مناسبة جدا للاعب قلب دفاع, وقدراته الفنية رائعة جدا سواء في امتلاك الكرة أو حاسة التوقع أو بداية اللعب والتمريرة الجيدة, وإمكاناته الجيدة تنبئ عن لاعب قادم للكرة السعودية كقلب دفاع واثق من نفسه ومن قدراته».

وأشار الخالد إلى أن مستوى الدعيع يتصاعد من مباراة لمباراة, وهذا يجعل مدرب الفريق في حيرة من أمره حال جاهزية الكوري كواك, وقال: «الدعيع ثبت نفسه بشكل رائع, وكل مباراة يقدم نفسه بشكل مميز, وأدائه يتطور, ويمتلك طموح, واللاعب متى امتلك طموح فسوف يتعلم من أخطائه, ويتحسن في المستقبل».

وعن أبرز عيوبه, قال: «قلة الخبرة فقط, وهذه لا يمكن أن يكتسبها اللاعب إلا إذا استمر كلاعب, ومع الاستمرار يتعلم اللاعب من أخطائه, ويتعلم متى لعب بجوار النجوم الكبار, وبتوجيهات المدرب يتعلم, والأهم من ذلك كله لا بد أن يحافظ اللاعب على نفسه, وأن يتعامل باحترافية مع عالم كرة القدم».



ثكنة الهلال العسكرية !!



كتب - محمد الدعجاني:

تستهين بعض إدارات الأندية أو حتى وسائل الإعلام بدور المشجع الرياضي البسيط وتأثيره الكبير على لاعبي الفريق، فما بالك بنادٍ كبير وذي شعبية جماهيرية طاغية كالهلال.

إدارة الهلال في السنوات الست الأخيرة عزلت اللاعبين عن جماهيرهم تماما، فلا تسمح لهم إلا بحضور عدد محدود من التدريبات وفي مكان بعيد ولا يسمح لهم بالاقتراب من اللاعبين أبدا ولا حتى التصوير معهم !! .

هذا العزل الكبير الذي عاشه لاعبو الهلال طوال السنوات الست الماضية بات أزمة حقيقية جعلت من اللاعبين يعيشون في برج عاجي!!.

في الهلال، كل الطرق الموصلة للاعبين موصدة ومغلقة تماماً، بل وضعت جميع الحواجز الحديدية والبشرية وكأن القرب من اللاعبين بات خطراً يهدد حياتهم!!.

أقول هذا الكلام لقناعتي الكبيرة بدور المشجع البسيط بتحفيز اللاعبين وإدراك اللاعب لمدى حرص الجماهير و (حرقتها) على فريقها، فكيف يشعر اللاعب بأهمية الشعار الذي يرتديه وهو لاينزل لمعرفة ما يدور بخلد المشجع؟! .

هل تعلم عزيزي القارئ أن المشجع الهلالي حين يريد أن يزور النادي يجري عدداً من الاتصالات بمنسوبي النادي من أجل أن (يتوسط) له أحدهم لدخول «الثكنة الزرقاء» ؟!، نعم، لاعبو الهلال يعيشون في برج عاجي بسبب تصرف الإدارة وإصرارها على عزلهم كل العزل عن الخارج، فهم لايعرفون من الجمهور سوى مشاهدتهم وقت المباريات وعلى المدرجات فقط.

فيما مضى من سنوات إبان تواجد أساطير ونجوم كثر في الهلال كسامي الجابر ويوسف الثنيان ومحمد الدعيع وفيصل أبو ثنين وخالد التيماوي وغيرهم الكثير كانت الأبواب مفتوحة، وكان هؤلاء النجوم يفتحون قلوبهم لهؤلاء المشجعين ويستمعون إليهم وإلى نصائحهم وتحفيزهم، لكن اليوم تغير الوضع مع نواف العابد وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري وياسر الشهراني حيث باتوا في عزلة تامة، ولم يتبق سوى وضع لافتات في الممرات وعلى قمصان اللاعبين (ممنوع الاقتراب)!!.

قد يقول البعض إن هذا ليس سبباً رئيساً في إخفاق اللاعبين، نعم، هو كذلك، ولكنه أحد الأسباب المهمة التي أطرحها لليقين التام أن الأندية ملك للعشاق والمحبين، والهلال ملك خاص لعشاقه ومحبيه، فدعوا المشجع يلتقي بنجومه، دعوه يقترب أكثر وأكثر من اللاعبين، فالجمهور وحده من يقف حائط صد وداعماً أول حين يسقط الفريق في مباراة أو بطولة، الجمهور الرياضي هو الداعم بعد الله للأندية .. فلاتعزلوهم.



الفريق الكبير ليس حقل تجارب ..
كأس ولي العهد .. الخسارة الصدمة: هل تعيد الهلاليين للواقع؟



كتب - علي الصحن:

من الطبيعي أن يخسر الهلال، ومن الطبيعي أن يفوز النصر، ومن الطبيعي أن يقلص الأصفر فارق البطولات بينه وبين جاره إلى 32 بطولة فقط .. فهذه كرة القدم وهذه حلاوة المنافسة فيها ، ومن لم يتذوق علقم الهزيمة لن يحس بشهد الانتصار، والأيام دول بين الناس والأندية، و(من سره زمن ساءته أزمان) ....!!

... الهلال وبعد ستة مواسم من الحفاظ على كأس ولي العهد يتنازل عنه هذه المرة، وقد كان الأمر شبه متوقع لدى الكثير من الهلاليين، الذين ظلوا يرددون بهمس أن الهلال هذا الموسم ليس الهلال المنشود، وليس الهلال المؤهل للمنافسة على البطولات، وليس الفريق الذي ينتظر أن تكون له كلمة عليا في نهاية الأمر!! الهمس الهلالي لم يدم طويلاً، والصبر على الفريق في الشدائد والتماس الأعذار ليس من سمات الهلاليين، وهذا ما صيّر الفريق بطلاً لا يعرف الغياب طوال تاريخه، فانتقل الحديث إلى العلن ولم يجد الهامسون بداً من إعلان رأيهم، والحديث صراحة عن واقع فريق ينافس بهيبته واسمه واجتهادات لاعبيه، وشيء من محاولات مدربه!!

الهلال الذي ينافس هذا الموسم ليس الفريق الذي يحقق بطولة كل موسم، وإذا لم يتحرك الهلاليون الصادقون المخلصون الناصحون قبل فوات الآن لربما جاء اليوم الذي يجدون فريقهم فيه مهلهلاً يدور في حلقة فرق الوسط، ونظرة بسيطة فاحصة على جدول ترتيب فرق الدوري السعودي تشي بكل شيء، وتؤكد أن لا أحد في مأمن من عواقب الأمور ما لم يكن العمل الصحيح المنظم القائم على أسس واضحة هو الشعار بداية ونهاية!!

خسارة كأس ولي العهد من وجهة نظري كانت من صالح الهلال، فربما حقق الفريق البطولة، لو لم يخطئ الحكم في تقديره أو المدافع في تصرفه، وكان ذلك سبباً في ترسيخ جملة من الأخطاء التي يدور الفريق في فلكها غير قادر على الخروج منه، لقد كان الهلال بحاجة إلى صدمة تعيده إلى واقعه، وتكشف لمسيريه حقيقته بدون رتوش، وهنا أعتقد أن الفريق مقبل على صدمات أخرى، وأنه سيعاني ويعاني ... إن في الدوري أو البطولة الآسيوية أو في بطولة كأس خادم الحرمين.

في اعتقادي أن ما يحدث في الهلال سببه الأخطاء الإدارية والفنية على حد سواء ... فالجهاز الإداري والفني في الفريق -مع كامل الاحترام والتقدير لهما وللعاملين بهما- أقل من ما يحتاجه الهلال، وخبرتهما مازالت أقل من القدرة على إدارة فريق بحجم الهلال ... فالجهاز الإداري يقوده المفرج في أول سنة له مع الفريق الأول بعد تجربة قصيرة الموسم الماضي، وهو لم يقدم حتى الآن ما يشعر بدوره في الفريق، وفي هذا الصدد فقد كان الفريق بحاجة إلى مدير ذي شخصية قوية يستطيع من خلالها إدارة اللاعبين والتعامل معهم وحل مشاكلهم ... والمفرج هلالي مخلص مجتهد ولكن ...!!

أما الجهاز الفني الذي يقوده سامي الجابر فما زال أقل من طموحات الفريق الهلالي، وقد قلت وقال كثيرون غيري إن الوقت مازال مبكراً على سامي لتولي كامل الأمور الفنية في الفريق الأزرق، وقد كان الرهان عليه من البداية خاطئاً، وقد أكدت المباراة تلو المباراة تلو الأخرى أن الفريق يعاني فنياً... وهنا دعك ممن يقول إن سامي يتفوق على 12 مدرباً في الدوري السعودي، فالحقيقة تقول إن الهلال قادر على المضي إلى أبعد من ذلك مع أي مدرب يستطيع وضع بعض الحلول عندما تدلهم الأمور وتصعب المواجهة ...فالحقيقة أن:

- سامي الجابر مازال عاجزاً عن التعامل مع الفريق ككتلة فنية واحدة، ومازال عاجزاً عن الثبات على تشكيلة واحدة، أو منهج واحد ... فالفريق يلعب كل مباراة بطريقة، وكل لقاء بتشكيلة، وهنا لست ضد التغيير والتجديد إن في العناصر أو الطريقة الفنية، لكن الفريق -أي فريق- لابد أن تكون له في النهاية شخصيته وأسلوبه وعموده الفقري ... والهلال يفتقد لكل هذه الثلاث!!

- وأن الهلال يضم بين صفوفه أكثر من سبعة لاعبين دوليين، ودعم خلال الفترة الشتوية بعدد آخر، وبلاعبين أجانب حسب رغبة المدرب ومع ذلك لم يتغير شيء، فالفريق هو الفريق والطريقة هي الطريقة والأخطاء هي الأخطاء!!

- وأن من الواضح أن لاعبي الفريق يفتقدون لمن يوجههم داخل الميدان وخارج الميدان... فداخل الميدان كل مباراة قائد فـ (ياسر - الشلهوب - العابد - الزوري - عبدالعزيز الدوسري) وغيرهم تناوبوا على حمل شارة القيادة، وهي التي كانت في يوم من الأيام غالية لا يطولها إلا من يستحقها من اللاعبين!! .. أما خارج الميدان فالتوجيه لعلاج الأخطاء غير واضح والدليل تكرارها من مباراة إلى أخرى، أو في المباراة ذاتها ...مثلاً ومن آخر ثلاث مباريات: (في مباراة الرائد الشهراني يعيد كرتين خطرتين للحارس وتكون الكرة لمهاجم الخصم مشكلة خطورة على المرمى الأزرق ...هذا الأمر تكرر من نفس اللاعب أمام النصر فأين التوجيه؟؟ وإن كان هناك توجيه لماذا تكرر الخطأ من اللاعب، وهل من حساب لذلك) و(في مباراة النصر ..الفريق يتحصل على ثلاث أخطاء في وقت متقارب تلعب بطريقة واحدة ومع ذلك لا يعرف الفريق التعامل معها حتى سجل النصر في الثالثة هدفه الأول ..) و( في مباراة النصر أيضا ..لعب النصر كرة عرضية جاء منها الهدف الأول بخطأ المدافع ..لكن أين التوجيه للأظهرة لإقفال زاويتي المرمي في الوقت المناسب) .. (التغييرات الهلالية أصبحت شبه محفوظة ..إذا كان ياسر احتياطي يلعب الشوط الثاني ... ,إذا كان أساسي يخرج في الشوط الثاني وكأن من الواجب أن يلعب ياسر بغض النظر عن ظروف المباراة..!!

مثل هذه التفاصيل الصغيرة هي التي تحدد دور المدرب وتقومه بشكل عادل، أما الأشياء الكبيرة فسيقوم بها اللاعبون ولو من دون توجيه، فهي أمور تقوم على الموهبة والرغبة والحافز في نهاية الأمر!!

- والحقيقة تقول أيضاً أن هناك اختلافا في مستوى تياقو نيفيز عن الشكل الذي بدأ به مع الفريق، وأنه لم يعد كما كان في القسم الأول من الدوري فقد بات يكثر الاحتفاظ بالكرة، كما أن من الواضح عدم التعاون بينه وبين زميله ناصر الشمراني وقد اتضح ذلك غير مرة من مباراة الأهلي الدورية... ومع ذلك لم يتغير الوضع والفريق يدفع الثمن، قد كان من المفترض الجلوس مع الثنائي وحل أي مشاكل إن وجدت والتأكيد على نبذ الذات وتقديم مصلحة الفريق ... ولكن !!

- والحقيقة تقول إن الهلال مازال يعاني من صعوبة الفوز ... وخطر فقدانه في أي لحظة .. فالفريق خسر من الرائد وتعادل مع الشعلة وفاز بصعوبة بالغة بهدف الدقيقة الأخيرة على نجران، وفاز على العروبة بهدف الدقيقة 94، وتعادل مع الاتحاد بصعوبة، وفاز على الأهلي من علامة الجزاء، وبالكاد فاز على التعاون والرائد في لقاءين متتاليين .. وفي كل مباراة كان الفريق يعاني من صعوبة في صناعة الفارق الفني الحقيقي، وكان مرماه مهدداً في كل لحظة، ولم يكن مدربه قادراً على خلق حلول فنية مناسبة ... وكان العذر دائماً: الفرق تلعب أمامنا بشكل مختلف، أمامنا مشوار طويل ، أتحمل المسؤولية كاملة، سنعوض ...إلخ من المبررات التي لم تعد ذات قيمة في عالم كرة القدم الذي يحتاج إلى جهد وعمل فقط!!

لقد أخطأ سامي الجابر في قبول مهام الهلال الفنية في أول مواسمه كمدرب، وقد كان حرياً به أن يتأنى خاصة وأنه يعرف الهلال وجماهير الهلال جيداً فهو فريق بطل، وهي لا تقبل أنصاف الحلول ...كان عليه أن يعمل حتى تأتيه الفرصة بدلاً من وصولها إليه قبل أن تنضج تجربته كمدرب على نار هادئة، فنار الهلال محرقة ولا تقبل الصبر ... ولا المحاولات!! الهلال فريق في القمة ومن العبث القول إن هناك مساعي لصناعة هلال جديد، الهلال لم يتوقف حتى يحاول البعض البحث عن مبررات لعمل لم ينجح...!!

وأخطأت الإدارة الهلالية بالموافقة أو قرار الدفع بسامي لهذه التجربة على اسمه الذائع الصيت كلاعب، وعلى حساب الفريق الذي تنتظره استحقاقات صعبة تحتاج لمدرب متمكن يعيد ما فقده الفريق مع أسلاف سامي ... توماس دول وهاسيك وكمبواريه!!.. وهاهو الفريق يعاني ...ويعاني!!

عندما كان سامي إدارياً في الفريق كان له رأيه في المدربين الذي عملوا معه ... وهو رأي احترمه الجميع، فهل يسمع سامي رأي الآخرين به كمدرب أيضاً؟؟

أخيراً: (الهلال ليس حقلاً للتجارب ...هكذا علمنا التاريخ)!!



في الصميم
حقيقة (النصر)..!!
سلطان المهوس


قبل كل شيء مبروك لنادي النصر وجماهيره وأخصّ رئيسه الأمير فيصل بن تركي الذي نضج كثيراً وأصبح يدرك معنى القيادة الإدارية الناجحة وأن الأفعال هي التي تترجم الأقوال..

مبروك أيضاً للمدرب كارينهو.. مدرب محترم وجذاب استطاع صناعة فريقين داخل فريق واحد.. مدرب يعرف متى وكيف يتصرف مع تحفظي على إهماله تحسين انضباطية قلبي الدفاع واعتماده على قوة العنزي بالمرمى..

مبروك أيضاً لجماهير النصر التي تملأ ساحات الملاعب دعماً ومساندة لفريقها القوي..

السؤال الكبير.. كيف عاد النصر ليتنزع بطولة ويتصدر ترتيب الدوري؟

سؤال كبير جداً..!!

هل كان لتدهور الأهلي والاتحاد والشباب وحداثة تجربة الجابر مع الهلال دور بالعودة النصراوية؟

رأيي أن ذلك كان عاملاً مهماً جداً ومسانداً لعودة النصر..

أرجو أن لا ننخدع بالنتائج ونركّز على المستويات الفنية ونحاول فك شفرتها بتمعن..

النصر بدأ الموسم قوياً لكنه سرعان ما انخفضت مستوياته كثيراً وأصبح يفوز بصعوبة وبعض مبارياته شابها لغط تحكيمي كبير بشهادة خبراء التحكيم وليس المتعصبين..!!

ربما يكون من اللائق جداً أن نرفع التحية لمدرب حراس فريق النصر ومدرب اللياقة.. لدى الفريق أفضل العناصر التي تركض دون توقف.. حارس متمكّن جداً..!!

معطيات كثيرة تجعل النصر الأفضل والأقوى لكن يجب ألا نغفل أبداً أن الفرق الكبيرة هذا الموسم تعاني كثيراً كثيراً..

هل يعني ذلك أن النصر لم يختبر بعد؟

بالطبع نعم.. سيكون صعباً على كارينهو الذي يفوز على العروبة والفتح والرائد والتعاون بصعوبة وبأخطاء حكام تنقذه أن يصمد أمام الفرق حال تعافيها..!!

أقول هذا الرأي حتى لا يعتقد النصراويون أنهم وصلوا للقمة أو يتحسّروا مستقبلاً على فريقهم..

ما يحصل هو نتاج عمل رائع لمنظومتهم الإدارية والفنية لكن قطعاً لا يوازي التنافس الحقيقي في حال جاهزية الفرق وعدالة التحكيم أو لنقل عدم وجود أخطاء بالتحكيم.

كلنا نحب عودة النصر لأنه يملك جماهيرية كبيرة ومثيرة للدوري.

عندما نتحدث كنقاد لا ننخدع بالصورة الحالية، بل ننظر للقادم ونتمحص بالمسببات..

أرجو أن لا يزعل مني الجمهور النصراوي..

في المباراة النهائية كارينهو واجه مدرباً واعداً لا يملك من الخبرة التدريبية ما يعينه على السيطرة على تقدّم فريقه ودعم جماهيره..

دفاع النصر كان ممراً سهلاً ما عدا بالكرات الطولية العالية..!!

هذا العيب واضح جداً منذ انطلاقة الدور الثاني للدوري..

لاعبو النصر أيضاً الأكثر سقوطا مع أي احتكاك، بل يتعمدون الوقوف أثناء الركض لكي يتلامسوا مع الخصم ثم يسقطون..!!

كرروها عشرات المرات في المباراة النهائية..!!

أجمل ما في النصر هو تكنيك اللاعبين..

إنه عالي الجودة..

يستلمون بامتياز ويمررون كثيراً بامتياز..

عكس ذلك لاعبو الهلال..

غالب كراتهم مقطوعة وعشوائية..

متعالين على الكرة.. يحتفظون بها بشراهة غريبة..

نعم فاز النصر.. لأنه الأكثر ملاءمة للظروف..

ليس عيباً..

فعلها الفتح سابقاً..

عودة النصر من البوابة الهلالية تاريخية..

إنها تنمي ثقافة الانتصارات وتطرد الخوف والقلق شرط أن يتم الحفاظ على مستوى وتفكير اللاعبين..

مبروك للنصر بطولته الغالية..

للهلاليين فقط..

إما دعم الجابر والصبر على تعليمه وتنامي خبرته..

إما إبعاده والعودة سريعاً للساحة.. الهلال ليس الهلال..

السر.. بالداخل فقط..!!

قبل الطبع:

اليأس هو الثمن الذي يدفعه المرء لسعيه وراء هدف يستحيل تحقيقه.

غراهام غرين

[email protected]



فواصل

- استحق النصر بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه الكبير على الهلال بهدفين بعد العطاء والجهد السخي الذي بذله لاعبو الفريق ليس في المباراة النهائية فحسب ولكن في المسابقة كاملة وفي الموسم عموما. تهانينا للعالمي وإدارته ومدربه وجماهيره.

* *
- من أجمل ما حفلت به المباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد الروح العالية لدى لاعبي الفريقين وتحليهم بالأخلاق الرياضية والمنافسة الشريفة مما أظهر الختام كمهرجان رياضي رائع ارتقى إلى مستوى الحدث واسم المناسبة.

* *
- نجم الدفاع الهلالي الصاعد سلطان الدعيع استطاع رغم صغر سنه وحداثة تجربته تجاوز الهفوة التي وقع فيها بتسجيله هدفا في مرماه في مباراة كبيرة ومهمة وتمكن من التغلب على هذه الأزمة سريعا بثقته الكبيرة في نفسه وعاد بعد تلك الكبوة ليكون من أميز اللاعبين عطاء ومن نجوم النهائي.

* *
- لن يفيد الهلاليين الحديث عن التحكيم وتأثيره على نتيجة المباراة باحتسابه ركلة جزاء غير صحيحة للنصر حسمت اللقاء ومنحته الكأس . فالأهم من ذلك العودة للمنافسة من جديد في بقية المسابقات وعدم التأثر بخسارة الكأس .

* *
- مدرب النصر كارينيو ربما لا يملك القدرة الفنية والتكتيكية الكبيرة التي تنعكس على أداء الفريق في الملعب ولكنه يملك قدرة عجيبة وفائقة في إدارة اللاعبين والتحكم بهم والتأثير عليهم بشكل إيجابي يجعلهم يقدمون أعلى معدلات العطاء والجهد خلال المباريات. ومن قدرته الكبيرة على إدارة اللاعبين احتفاظه بالنجم يحيى الشهري إلى جانبه على دكة الاحتياط ولم يزج به إلا منتصف الشوط الثاني رغم أنه نجم الفريق الأول وصانع معظم انتصاراته السابقة, ولكن للمدرب نظرة ثاقبة في هذه الأمور.

* *
- الأمير فيصل بن تركي استحق أن يتوج مجهوده وعطاءه وإنفاقه السخي على الفريق النصراوي ببطولة كبرى فكانت كأس ولي العهد خير جائزة لسموه وتقدير على ما قدمه لنادي النصر.



صح لسانك

* شمس العالمي تشرق من جديد
عنوان صحفي
- يستاهل العالمي

* شراحيلي دعس على فخذ العابد
عنوان صحفي
- ونال ضربة جزاء

* الخسارة جاءت بعد تمثيل ناجح
سامي الجابر
- النتيجة أهم



كاريكاتير
رشيد السليم








النهائي بلغة الأرقام
لاعبو الهلال أخطأوا أكثر من مئة مرة في التمرير


مواجهة مثيرة قدمها العملاقان

الرياض - عماد الصائغ

يختلف عشاق ومحبو ومتابعو كرة القدم في كل أمور اللعبة لكنهم يقفون باحترام وإنصات ودون جدال مع لغة الواقع والمنطق لغة الأرقام، اللغة التي تترجم لتنصف الأفضل دون الرضوخ لرأي أي متابع أو محلل أو خبير وهي التي تقرأ لتبهر ولكن لا تشكك.

في نهائي كأس ولي العهد ورغم تفوق النصر بالنتيجة إلا أن الأرقام التي بثها موقع (دوري بلس) الخاص بنقل مباريات الكرة السعودية كان لها رأي آخر داخل المستطيل الأخضر بعيداً عن نتيجة الأهداف التي تفوق فيها (العالمي) بهدفين لهدف على نظيره (الزعيم).

الهلال تفوق في التمريرات ب20 تمريرة وغالب النجم الأول..

نجح لاعبو الهلال في تمرير 337 في اللقاء الكبير كان نصيب التمريرات السليمة منها (70%) ب234 تمريرة بينما مرر لاعبو النصر 316 تمريرة بنسبة نجاح (69%) وبعدد 219 تمريرة ناجحة، أما التمريرات الخاطئة فكان نصيب الهلاليين منها 103 تمريرات أما النصراويون فأخطأوا في 97 تمريرة.

أما على مستوى اللاعبين فمرر نجم المحور في خط منتصف النصر إبراهيم غالب 48 تمريرة أكثر من أي لاعب آخر في الملعب وجاء محور الهلال الإكوادوري كاستيلو ثانيا بعد أن مرر 46 تمريرة وجناح الهلال الأيمن سالم الدوسري ثالثاً ب45 تمريرة.

وعلى مستوى دقة التمرير نجح شايع شراحيلي في التفوق على الجميع مقارنة بعدد الدقائق حين حصل على نسبة (77%) في دقة التمرير ب33 تمريرة ناجحة من أصل 43 مررها طوال ال90 دقيقة.

ورغم وصول سلمان الفرج ل80% في دقة التمرير إذ مرر 4 كرات ناجحة من أصل 5 إلا إنه قياساً بعدد دقائق اللعب في المباراة فكفة الأفضلية تذهب لشراحيلي.

ولم يمرر مهاجم النصر حسن الراهب أي تمريرة في المباراة بعد دخوله في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.

نيفيز الأكثر جهداً وعمر هوساوي الأسرع

على صعيد الجهد وقطع المسافات فقد اعتلى صانع العاب الهلال البرازيلي تياغو نيفيز القائمة بعد أن قطع 11.52 كلم وتساوي لاعبو خط وسط النصر غالب وشراحيلي في المسافة المقطوعة لكل منهما إذ قطعا 10.52 كلم.

ومقارنة بين الفريقين فقد قطع لاعبو الهلال 3.9 كلم أكثر من لاعبي النصر فمجموع ما قطعه لاعبو الهلال 109.28 كلم بينما قطع لاعبو النصر 105.83 كلم.

وتصدر مدافع النصر عمر هوساوي قائمة الأسرع في المباراة بعد أن حقق معدل سرعة 32.47 كلم أما الطرف الهلال فجاء سالم الدوسري الأسرع 31.61 كلم.

على الصعيد الجماعي غلبت سرعة لاعبي النصر على لاعبي الهلال بفارق (0.86) كلم إذ جاءت سرعة لاعبي النصر 32.47 كلم أما لاعبو الهلال 31.61 كلم.



إدارة الهلال تجدد الثقة بالجابر

الرياض - حمد الصويلحي

علمت "دنيا الرياضة" أن ادارة الهلال جددت الثقة في مدير الجهاز الفني سامي الجابر ولم تفكر في الاستغناء عنه بتاتا إذ سيستمر في قيادة دفة الفريق الفنية الفترة المقبلة.

من جانب آخر أوضح نائب رئيس الهلال محمد الحميداني في رسالة وجهها لجمهور الهلال أنه سيكون لهم وقفة طويلة حول مسببات فقد بطولة كأس ولي العهد وتلافي الاخطاء للقادم من المنافسات.

وأكد الحميداني انه تم الاتفاق مع لاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري على تجديد عقده مع الفريق إذ سيتم حسم هذا الملف بشكل رسمي خلال الاسبوع الحالي.



أعضاء جدد في إدارة الهلال
الكوري كواك يرفض لعب النهائي

الرياض - أسامة النعيمة

علمت "دنيا الرياضة" عن تغييرات ستطال ادارة نادي الهلال مع نهاية الموسم الجاري، اذ سيغادر عنصر او عنصران مجلس الادارة وسيتم احلال بدلاء لهم، وتأتي الخطوة من قبل الادارة الهلالية للاستفادة من بعض الأسماء التي ستدخل في المجلس في تنفيذ بعض الرعايات المستقبلية في الموسم المقبل، فيما كشفت مصادر مقربة من الفريق الكروي الأول الى ان الكوري الجنوبي كواك تاي هي رفض الدخول في مجموعة المباراة النهائية بعد ان رفض الدخول في التدريبات الجماعية مكتفياً بالتدريب الانفرادي رغم زوال اصابته، وينتظر ان تطبق إدارة الكرة انظمة ولوائح "الفيفا" التي لاتجيز انقطاع اللاعب المحترف عن التدريبات مع فريقه في حال عدم تسلم مبالغه المالية مع احقية فسخ العقد في حال مضي ثلاثة أشهر.



في الشباك

*أكمل النصر توهجه هذا الموسم واستحق كأس سمو ولي العهد التي بالفعل توجت جهد إدارته الخارق بقيادة الأمير فيصل بن تركي وحرص نجومه على إهداء جماهيرهم الذهب!

*رسب سامي أمام كارينيو للمرة الثانية بأسلوب شبيه بالأول ولعل من ساهم في رسوبه هم بعض لاعبي الهلال الذين لم يقدرهم ناديهم ولم يقدروه يتقدمهم ياسر وسالم الدوسري!

*مشكلة الهلال أنه أمام النصر كان يلعب بشيعان والشمراني وردريقو والدعيع والعابد فقط فيما البقيه واصلوا برودهم وكانوا خارج التغطيه!

*على من تخطى الروح الرياضية وتحدث بلغة تعصبية وحاول الشماتة تذكر أن الفرحة التي عاشها النصر وهو يستحقها بكل المقاييس كانت في منصة عاش الهلال فيها الفرحة أضعافاً وبرقم عال وصل لست مرات متتالية!

*استغربت الجماهير الهلالية بل وتفاجأت بالمستوى الذي قدمه سعود كريري منذ قدومه لصفوف الفريق فهو كان أمنية لكنه خيب ظنها !

*مجموعة نجوم خرجوا من فرقهم يتقدمهم المتألق حسين عبدالغني لم ييأسوا وجدوا أنفسهم مع النصر في منصة الذهب فمحمد نور وعبده عطيف والراهب والجيزاوي وعيد من تسبب في خروجهم من فرقهم يعض أصابع الندم بعد أن أثبتوا وجودهم مع البطل!

*البطولات لا تأتي بالأماني ولا بالماضي الذي يربط بطولات بفريق ما وإنما بالعمل الجاد المثمر وهو ماعملته إدارة النصر بقيادة الأمير فيصل بن تركي !

*تأكدت الجماهير الهلاليه أن من يتحمل إخفاقات الفريق وحدها إدارة النادي التي لم تعد فريقها الاعداد الصحيح لهذه المباراة وللموسم بشكل عام بجانب تطفيشها لوقود النادي الحقيقي أعضاء شرفه ومنعهم حتى من متابعة التدريبات!

*لايمكن بخس إدارة النصر ونجومه من الافضلية هذا الموسم والتفوق في كل شيء فنياً وادارياً ولعل ايضا كل الايجابيات للعمل الناجح التي كانت عند الهلال استنسخت وذهبت للنصر وغابت عن الهلال!

*لايمكن أن يتحمل سامي لوحده الخسارة فبعض اللاعبين خذلوه خذلاناً مابعده خذلان وخاصة نيفيز وكريري والشهراني وسالم الدوسري وكاستلو!









الهلال يفتح التدريبات ويمنع التصوير

الرياض - الرياضية



يعاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عند الساعة الـ06:30 من مساء يوم الاثنين تدريباتهم، بعد تمتعهم براحة يوم الاحد، تحضيراً لملاقاة مضيفهم "الشباب"، مساء يوم الخميس المقبل، ضمن الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط دون التصوير.



في 18 عاما حققنا 32 وهم بطولة واحدة

الرياض ـ الرياضية



بارك عضو شرف نادي الهلال الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز لنادي النصر حصوله على بطولة كأس ولي العهد، وقال:" مبروك للأشقاء في نادي النصر و(هارد لك) للإخوة في نادي الهلال".
ووجه الأمير خالد بن طلال أكثر من رسالة أمس الأحد وذلك بعد نهاية مسابقة كأس ولي العهد، الأولى كانت لأعضاء شرف وجماهير ومنسوبي الناديين قال فيها:" إنه خلال 18 عاماً حقق الهلال 32 بطولة فيما حقق النصر بطولة واحدة".
ووجه الشرفي الهلالي حديثه للنصراويين في رسالته الثانية وقال:" وفيتم وصبرتم مع ناديكم وعدتم للمنافسة وأيضاً جعلتمونا نعود معكم إلى لذة المتابعة".
أما الرسالة الثالثة فكانت لرئيس نادي النصر:" الأخ الأمير فيصل بن تركي اجتهدت وعملت وصبرت خلال 4 سنوات وكتب الله لك التوفيق وحققت في السنة الخامسة كأس ولي العهد".
فيما كانت الرسالة الرابعة موجهة لرئيس نادي الهلال وقال فيها:" الأخ الأمير عبدالرحمن بن مساعد خلال رئاستك الـ 4 سنوات كتب الله لك التوفيق وحققت 7 بطولات خلاف بطولات الألعاب الكثيرة وأمامك بطولات متعددة وكلنا معك بإذن الله".
أما الرسالة الخامسة فكانت للنجم الواعد سلطان الدعيع وقال فيها:"ارفع رأسك فهذه كبوة جواد وقد فعلها نجوم من قبلك".
ورسالة مماثلة للنجم نواف العابد ذكر فيها:" بغض النظر عن عدم صحة ضربة الجزاء ارفع رأسك فقد احتسبت على نجوم من قبلك بهذه الطريقة".
وكانت الرسالة الأخيرة من الأمير خالد بن طلال خلال هذا التصريح الصحفي إلى المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي للهلال قال فيها:" الكابتن سامي الجابر لقد دخلت المنافسة كمدرب لأول بطولة في حياتك ولعبت على نهائي كأس ولي العهد وأنت الآن في المركز الثاني في الدوري وأمامك كأس الملك فأنت (ذيب) وعليك أن تدرس الملاحظات جيداً، ارفع رأسك فقد خسر البطولات مشاهير من قبلك".
واختتم عضو شرف نادي الهلال الأمير خالد بن طلال رسائله بالدعاء لهم بالتوفيق والسداد في القادم من المشاركات بإذن الله.



أخطاء سكومينا مؤثرة.. وركلة الجزاء باطلة

يؤكد الحكم السابق والخبير التحكيمي عبدالعزيز الملحم على أن حكم مباراة الهلال والنصر في نهائي كاس ولي العهد السلوفيني دامير سكوفينا اتخذ قرارات خاطئة ومؤثرة في سير المباراة وأهمها احتساب ضربة جزاء غير صحيحة لصالح فريق النصر في الشوط الثاني من المباراة ، وقال الملحم :"ركلة الجزاء غير صحيحة ابدا وكان من المفترض احتساب خطأ على اللاعب شايع شراحيلي اضافة الى أن الحكم المساعد الثاني هو من احتسب ركلة الجزاء وليس حكم الساحة لأنه لم يكن قريبا من الخطأ ولايمكنه تقييم ما اذا كانت الكرة ضربة جزاء ام لا".. واضاف : :" بقية القرارات المهمة كانت صحيحة فالغاء هدف لاعب الهلال نيفيز قرار صحيح لأن اللاعب كان في موقف تسلل واضح وكل الحالات التي احتسبها للتسللات صحيحة في المباراة".
وعن الاختلاف بين المحللين التحكيميين في احتساب ركلة الجزاء من عدمها طالما أن القانون واضح في هذه الحالة قال :"الاختلاف سببه التقدير في تعثر شراحيلي بالركبة من عدمه ومن قال انها ضربة جزاء فقد اتجه الى تعثر اللاعب بالركبة ومن قال غير ذلك وانها غير صحيحة فنحن نتجه الى أن شراحيلي لم يتعثر بالركبة والأمر كله تقديرات.. ولكن الواضح هو أن شراحيلي لم يتعثر بركبة العابد"
وحول أداء الحكم بشكل عام قال : :"كان القرار الأهم المؤثر في المباراة وغير صحيح للحكم احتساب ضربة جزاء للنصر وفيما عدا ذلك اتسم الحكم بلياقة جيدة واعطى مبدأ اتاحة الفرصة وعدم احتساب الاحتكاكات البسيطة والجرأة مما سهل عليه تقبل اللاعبين لقراراته".
وحول الحكمين المساعدين قال : "الحكم المساعد الأول عليه مأخذ هو أنه كان يرفع الراية لاحتساب خطأ ما بيده اليمنى ثم يؤشر بيده اليسرى والصحيح أنه يرفع الراية للخطأ بيده اليمنى مثلا ويؤشر بنفس اليد وسجلت عليه الخطأ ثلاث مرات في المباراة ، اضافة الى أن حكم المباراة احتسب 3 بطاقات صفراء كلها صحيحة ، واستخدامه شخصيته في بعض الحالات".



الهلاليون: من يلوم سامي؟



تصدى عدد من المغردين الهلاليين على شبكة التواصل الاجتماعي عبر (تويتر) لكل الانتقادات الموجهة نحو مدير الفريق الأول لكرة القدم بالنادي سامي الجابر ومحاولات التقليل منه وتحميله الخسارة وحده دون الباقين. وتناقل المغردون على تويتر أمس تغريدة:"نعم سامي الجابر يتحمل جزءاً من خسارة النهائي.. لكن لا نلوم سامي والمدافع يدخل هدفاً في بابه.. لا نلوم سامي وضربة جزاء للنصر غير صحيحة".



الرأي

أفول الهلالوالكأس المفقودة
عبد المحسن الجحلان




الأخطاء التي تحدث في قالب العمل الإداري والفني في المنافسات الرياضية لها انعكاساتها السلبية على النتائج المرجوة. وبذات الوقت تختصر على المنافسين المسافة لتحقيق النجاحات مستغلين الهفوات للانطلاق منها نحو آفاق المكاسب. تلك الحقيقة لاحت بطريقة أو بأخرى في مسيرة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خلال منافسات الموسم الجاري وأسهمت في ضياع أول بطولة عقب خسارته أمام النصر في النهائي المر على أنصار الهلال الذين خسروا أكثر من مباراة في نزال واحد.
أعود لنقطة الإرتكاز والمتمثلة بالأخطاء التي يرتكبها الجهازان الفني والإداري في الهلال وبالتالي أحدثت السقوط الأول لعل أبرزها منح الصلاحيات كاملة للمدرب (الوليد) سامي الجابر لتسيير أمور الفريق وبذات الوقت تنصل الإدارة من المسؤولية لكي لا يطولها اللوم في أجواء تكشف أن هناك خللا كائنا في أجواء العمل بدليل إيجاد الإدارة بطريقة أو بأخرى للمتلقي أنها وفرت جميع المتطلبات للجهازين الفني بناءً على رغبة المدرب في إشارة إلى تنصلها من المسؤولية ولهذا لم يكن مستغرباً التذبذب الذي صاحب الفريق في مشوار الدوري وخسارة كأس ولي العهد في ظل الأجواء التي تخيم داخل البيت الأزرق بتواجد أعضاء شرف ينتظرون سقوط سامي الجابر وآخرين مؤيدين لبقائه وفضلت الإدارة الوقوف على الناصية والابتعاد عن تحمل المسؤولية لكي لا يطولها الإنتقاد وبذات الوقت رمي الإسقاطات على الجهاز الفني.. ولعل ما يحدث في الهلال في هذا الموسم تحديداً من تباين واختزانات لم يسبق وأن تجلى في السابق فالبيت الهلالي عرف عن رجاله قاعدة أنهم مهما اختلفوا يتفقون على حب ناديهم ولكن في هذا الموسم خرج البعض عن النص المعهود ولا شك أن مثل هذه الأجواء قد تكون معول هدم للإنجازات التي عرفت عن الزعيم الآسيوي وتحديداً حينما يصل للنهائيات فالفريق حتى ولو كان في أسوأ حالاته الفنية يبقى التفاؤل شعار الهلاليين بدليل ما جسده في نهائي كأس ولي العهد أمام النصر الموسم الماضي فالجميع شاهد هلالاً آخر يختلف عن بقية المباريات التي خاضها والسبب الالتفاف الإداري والشرفي الذي أسهم في رفع معنويات اللاعبين وقدموا أحلى العروض ونالوا الكأس الغالية لكن الصورة اختلفت ليلة السبت الحزينة على الهلاليين فالفريق رغم امتلاكه أسماء ذات قيمة فنية عالية لكنها تجول وسط الميدان بدون الروح المتوقدة التي عرفت عن هلال البطولات ولا شك أن ما حدث له أسباب متراكمة وبعيداً عن التغلغل في مثل تلك الأمور يتعين التفاف رجال الهلال حول كلمة سواء تهدف إلى مصلحة الفريق بعيداً عن أي اعتبارات أخرى وإذا كان الفريق فقد كأس ولي العهد وابتعد خطوات عن بطولة الدوري فهناك بطولتان غاليتان تنتظراه كأس الملك التي لم يسبق وأن حققها الفريق فضلاً عن الآسيوية المعاندة للهلاليين لسوء التعامل معها في اللحظات التي تحتاج إلى مهارة للخروج من النفق الصعب.
عموماً ضياع كأس ولي العهد لا يعني نهاية المطاف بل إنها فرصة لاستعادة ترتيب الأوراق لكي لا تتفاقم الأخطاء والضحية الهلال.

نقاط حرة
ـ الحكم الذي أدار مواجهة نهائي مسابقة كأس ولي العهد لم يكن أحسن حالا من طاقم حكام لجنة المهنا. فالأخطاء فادحة ومؤثرة وضربة الجزاء التي احتسبها لا تدخل في نص القانون.
ـ إبعاد رؤساء الأندية عن دكة البدلاء سيعطي راحة للحكام بتغييب الشد والتوتر الذي يحدث من بعض الإداريين وبالتالي ينعكس التأثير على قرارات الحكم.
ـ في جميع الدوريات العالمية والعربية مكان رؤساء الأندية في المنصة الرئيسية والدكة مخصصة للجهاز الفني واللاعبين والمدير الإداري ولكن في الدوري السعودي وصل الأمر لدخول بعض الرؤساء لأرض الميدان لمناقشة الحكام.
ـ مدافع الهلال الكوري (كواك) ابتعاده عن تشكلية الفريق يثير التساؤلات هل السبب الإصابة أم عدم تسلمه لحقوقه الماديه؟
ـ هناك فرق بين اسم مدرب كبير ومتدرب يسعى للنجاح، هذان المصطلحان تتجسد في شخصية مدرب النصر كارينيو والكابتن سامي الجابر.
ـ آخر فوز للنصر في مواجهتين متتاليتين كان في دوري عام (98هـ) وجدد الأصفر الانتصار في هذا الموسم.
ـ رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد قدم عملا جيدا خلال أول ثلاثة مواسم قاد فيها دفة الإدارة حيث حقق الفريق الدوري مرتين وخسر مرة بظروف قاهرة غير أن الأجواء في المواسم الأخيرة لا تترجم طموحات محبي النادي ولا توحي بإرتقاء هلال البطولات.
ـ تمسك رئيس الهلال بتلابيب الرئاسة أخشى أن تكون عواقبه سلبية على مستقبل النادي.
ـ الجولة الـ12 مؤشراتها تؤكد أن دوري جميل قد يقترب من الحسم.

آخر الكلام
تغرس اليوم الشجرة وغداً تنم في ظلها



“الطمع الأزرق”
فهد الروقي




لا أعرف سر غضب الهلاليين من خسارة كأس ولي العهد بعد احتكار دام لست سنوات متتالية؟ لدرجة أنهم من سنوات طويلة لا يمر موسم واحد دون أن يفرحوا ببطولة ويفرحوا منافسيهم بخسارة أخرى وأولئك كانت متعتهم الكبيرة وبطولتهم المفضلة خسارة الزعيم لأي لقب بعد أن أصابهم اليأس من تحقيق فريقهم لبطولة وأي بطولة حتى وإن كانت بدفع رباعي.
الطمع الأزرق بلغ مداه ووصل لدرجة لا تطاق حتى أنهم لم يراعوا مشاعر الآخرين ولم يحترموا رغباتهم ولم يؤمنوا بقاعدة "يوم لك ويوم عليك" فهم خلال الاحتكار السابق لكأس ولي العهد يجعلون من النصر جسراً لعبورهم للذهب وفي كل أدوار المسابقة تارة من دور الستة عشر وأخرى من دور الثمانية وغيرها من دور الأربعة حتى أنهم أبطال النسخة السابقة من أمام النصر أيضا ومع ذلك يستكثرون على النصر تحقيق البطولة ويغضبون من فوزه وهو الذي حرم من تحقيق كأس ولي العهد منذ أربعين سنة ولا يوجد أحد من الفريق حاليا سواء كان رئيساً أو إدارياً أو لاعباً سبق له صعود المنصة بطلاً.
وللأمانة غير معقول هذا الجشع ولا يمكن أن يقره عقل أو منطق فهم يريدون أن يستمروا في الأفراح والليالي والملاح مقابل أن يبقى عشاق النصر في هم ونكد وضيقة صدر وضغط وسكر وهذا ليس من الرحمة في شيء.
عزيزي الهلالي لولا الحزن لما عرف الإنسان قيمة الفرح ولولا الجوع لما عرف لذة الشبع ولولا المرض ما عرف طعم العافية ولولا الفقر والحاجة لما عرف معنى الغنى والثراء، ومن هذا الباب واعتبر هذا الأمر من باب التكافل الاجتماعي وعليك يا عزيزي الإحساس بمعاناة الآخرين وتلمس احتياجاتهم والعطف واللطف بهم، فمن غير الإنسانية أن تفرح وتبتهج آخر عشرين عاما بالبطولات وتترك غرماءك في سنوات حرمان بل وتتلذ بفرحك وحزنهم وليس من المعقول أن ترغب في "التكويش" على كل البطولات وتترك لهم الفرح بالركض خلفك.
عزيزي الهلالي هل شعرت بمعاناة النصراويين وهم يبحثون عن صورة منجز تعرضها الصحف الصادرة صبيحة يوم اللقاء الختامي ولم يجدوا سوى من الأرشيف باللونين الأبيض والأسود وهل شعرت بحرجهم وهم يشاهدون التقارير التلفزيونية التي تسرد تاريخ البطولة ولم يشاهدوا لقطة واحدة فقط واحدة لمنجز لهم مصوّر تلفزيونيا في كأس ولي العهد في حين أن كل القنوات بكل برامجها يجدون لك ولفريقك تخمة من اللقطات واللقاءات.
عزيزي الهلالي هل شعرت بمعاناتهم وأكثر من لاعب في فريقك حقق هذه الكأس أكثر من الغريم التقليدي فالشلهوب مثلا يحتاج النصر لسنوات طويلة كي يتعادل معه في عدد مرات الفوز بكأس ولي العهد وعمره في الملاعب أربعة عشر عاما وتخيّل لو أن الشلهوب بقي في الملاعب ستين عاما وبعد أن تنتهي من التخيّل تأكد أنك أناني بدرجة امتياز.
عزيزي الهلالي "كفاية طمع" واترك للمنافسين فرصة ولو واحدة في الفرح فالحياة ليست على وجه واحد.

الهاء الرابعة
اضحك مع العالم ولو قلبك حزين
اكذب على نفسك مثل ما يكذبون
لو كل حزن يكدر الخاطر يبين
ما عمرنا شفنا اليتامى يضحكون





اللاعبون لرئيسهم: سنحقق الدوري وكأس الملك
بغياب سامي .. ابن مساعد يواجه اللاعبين دون عتاب


الدعيع ممسكا رأسه بعد تسجيله هدف النصر الأول بالخطأ في مرمى فريقه.
نايف الثقيل من الرياض
كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة أن إدارة نادي الهلال لم تفكر في إقالة الوطني سامي الجابر مدرب الفريق الكروي عقب الخسارة من النصر البارحة الأولى وفقدان لقب كأس ولي العهد الذي حققه الهلال على مدى ست سنوات متتالية.
وأشار المصدر إلى أن الإدارة الهلالية لن تخاطر بالاستغناء عن الجابر، ولا سيما أن معظم الجماهير الهلالية لا تتقبل وجود الإدارة حاليا، وأن إقالة الجابر ستسبب ضغوطا كبيرة عليها وستفتح المجال لرحيلها، كما أنها غير قادرة على التعاقد مع مدرب بديل يحمل سجلا تدريبيا مقنعا لتسلم دفة الفريق في الوقت الحالي.
وكان الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي قد اجتمع منفردا مع لاعبي الفريق بغياب سامي الجابر في غرفة تبديل الملابس عقب الخسارة من النصر وبحسب المصادر لم يعاتب الرئيس لاعبي فريقه أو يبدي تذمره حيث كان متقبلا للأمر ومطالبا إياهم بالتعويض فيما تبقى من منافسات الموسم.
في المقابل، أكد اللاعبون للرئيس أنهم اعتادوا الموسم الماضي والذي قبله تحقيق كأس ولي العهد فقط، حيث إن خسارتهم للقب هذا الموسم ستدفعهم إلى تحقيق الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين الذي لم يسبق للهلال إحرازه منذ انطلاقتها.
يشار إلى أن الفريق الهلالي والرئيس مكثوا وقتا طويلا في غرفة الملابس بعد المباراة، حيث لم يغادروا إلا في ساعة متأخرة تفاديا للزحام الجماهيري.
على صعيد آخر، يعاود لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم في الـ 06:30 من مساء اليوم تدريباتهم، بعد تمتعهم براحة أمس تحضيراً لملاقاة مضيفهم الشباب مساء الخميس المقبل ضمن الجولة الـ 21 من دوري عبد اللطيف جميل، حيث ستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط دون التصوير.


رئيس الهلال يبارك للنصراويين

إبراهيم بن محمد من الرياض

حضر الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال لغرفة ملابس فريق النصر لكرة القدم في ستاد الملك فهد الدولي عقب نهاية المباراة النهائية على كأس مسابقة ولي العهد والتقى الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر وبعض إداري ولاعبي الفريق الأصفر وبارك لهم تحقيق اللقب وأشاد بمستواهم، وقال "أهنئكم على اللقب وعلى فريقكم القوي".
وأضاف "مجموعة لاعبين تستحق التتويج وأن حافظتم على هذه الروح والقوة ستكونون رقم صعب في البطولات المقبلة وحتى في دوري أبطال آسيا".
وكان رئيس نادي الهلال قد رفض الإدلاء بأي حديث بعد خسارة فريقه أمام النصر، حيث خرج بعد استلامه الميدالية الفضية مباشرة.





الفيصلي يعرقل النصر.. والهلال يبحث عن تعزيز الصدارة اليوم

فهد بوعائشة - الأحساء

في انطلاقة الدور الثاني من منافسة بطولة كأس الامير فيصل بن فهد تحت 21 سنة لكرة القدم، انتهت مباراة فريقي الفيصلي والنصر بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما في اللقاء الذي جمع الفريقين في المجمعة، كان الفيصلي البادئ بالتسجيل قبل ان يدرك النصر التعادل قبل نهاية المباراة ليرتفع رصيد النصر الى 31 نقطة في المركز الثاني والفيصلي الى 29 نقطة، وتراجع الى المركز الرابع.

وفي الدمام استطاع الاهلي التغلب على مستضيفه النهضة برباعية نظيفة سجلت عن طريق كل من راشد البيشي وأحمد العوفي وجابر المباركي ورائد الغامدي ليرتفع رصيده الى 30 نقطة بالمركز الثالث، فيما بقي النهضة على رصيده بـ17 نقطة. وانتهت مباراة الرائد والفتح والتي أقيمت في القصيم بالتعادل السلبي بدون اهداف، ليرتفع رصيد الرائد الى 11 نقطة والفتح الى 19 نقطة. واكتسح فريق الاتحاد ضيفه العروبة بسداسية نظيفة سجلت عن طريق هتان باهبري «هدفين» وتركي الغامدي وأحمد سلمان «هدفين» وسلطان مندش، ليرتفع رصيد الاتحاد الى 25 نقطة، فيما بقي العروبة على رصيده 13 نقطة. وأكرم الشباب ضيفه التعاون برباعية نظيفة سجلت عن طريق كل من وليد الشنقيطي وعبدالوهاب جعفر وعبدالله الحضيرتي وإبراهيم الفلاج ليرتفع رصيد الشباب الى 22 نقطة، فيما بقي التعاون على رصيده بـ 13 نقطة. وتختتم مباريات الجولة في لقاء وحيد اليوم يجمع الشعلة والهلال متصدر فرق الترتيب على ملعب نادي الشعلة بالخرج.






الهلال يفتح التدريبات... ويحجب عدسات التصوير



الرياض - ضحوي العنزي

أعلن الهلاليون إتاحة الفرصة للجماهير ووسائل الإعلام لمتابعة الحصة التدريبية اليوم التي تلي خسارتهم أمام الغريم التقليدي النصر في نهائي كأس ولي العهد، في الوقت الذي كان ينتظر فرض السرية على التدريبات خشية رد فعل الجماهير الغاضبة من السقوط في النهائي الكبير، وشددت الإدارة الزرقاء على عدم السماح بتصوير الحصة التدريبية من دون إيضاح السبب، إذ بث المركز الإعلامي خبر معاودة الفريق تدريباته ومنع الوسائل الإعلامية من التصوير، على رغم الموافقة على فتح الحصة التدريبية، وجاء في البيان الذي بثه المركز الإعلامي في النادي: «ستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات فقط من دون التصوير».

في غضون ذلك، تشير المصادر إلى أن البيت الهلالي اتفق على استمرار المدرب سامي الجابر في رأس الهرم الفني في الفترة المقبلة، بعد أن دار نقاش واسع بين عدد من شرفيي الفريق إثر المباراة الختامية عن كأس ولي العهد، إذ رأوا أنه من الأجدى بقاء سامي على الأقل إلى نهاية الموسم، بدلاً من إحضار مدرب جديد في الفترة الحالية التي لا تقبل المجازفة أو أنصاف الحلول، كما تشير المصادر ذاتها إلى أن الهلاليين جددوا عقد اللاعب عبدالعزيز الدوسري قبل المباراة الأخيرة أمام النصر ثلاثة مواسم من دون إعلان الصفقة أو قيمتها المالية.

إلى ذلك، يعاود الفريق تحضيراته الفنية اليوم بعد أن تمتع اللاعبون بالراحة أمس، استعداداً لملاقاة الشباب الخميس المقبل في الجولة الـ20 من دوري عبداللطيف جميل، ومن المنتظر أن يعمل سامي الجابر على انتشال اللاعبين من آثار خسارة النهائي، إضافة إلى تصحيح الأخطاء التي تكررت في تلك المباراة.



إياك أن تبتل بالماء
منيرة القحطاني


مؤشر النقد الحاد في ما مضى كان يتجه فور الحديث عن أي إخفاق هلالي إلى الإدارة وعليها يثبت مؤشره، فهي التي تباطأت في تسمية المدرب ثم اختارته على عجل، وهي التي اتجهت إلى الاستثمار في لاعبين مغمورين أو مصابين للتأهيل على حساب الكيان بدل أن يكونوا إضافة فنية ذات قيمة.

هذا الأمر كان مزعجاً للإدارة التي كانت تتحين الفرص للخروج إعلامياً للتبرير، الحال تبدلت عندما أبدى سامي الجابر رغبته في تدريب الفريق، وهي وإن كانت مغامرة تدل على روح التحدي ولكنها محفوفة بالمخاطر ودون شهدها إبر المقربين قبل الخصوم، لكن الرئيس وجد فيها القشة التي ستنجيه من الغرق من بحر النقد الهائج من جمهور الهلال والإعلام، ففتح ذراعيه مستقبلاً وكأنه يقول: جابك الله، وتقلد سامي المنصب الخطر والكرسي غير الوثير، فكان ذلك إيذاناً بحرب خفية ومعلنة من إعلام يتصيد الزلة والخطأ إلى آخر يتهكم ويسخر حتى من لحظات الفرح العفوية، هذا من الخصوم أما الفارغون الذين اختاروا النادي لقضاء وقت ممتع وسط أضواء براقة، فوجدوا في ما سنّه من نظام تحدياً لم يعهدوه، فلم يكن أحد يجرؤ على أن يقول لهم: لا، فالنادي في ظنهم من بقايا ممتلكاتهم الشخصية، هؤلاء كانوا أكثر من كائد لسامي في شكل سافر، فيما كانت إدارة الهلال بمنأى عما يجري حتى افتضح أمر ما يدور خلف الكواليس، ما أخرج الرئيس عن صمته ليقول بصريح العبارة: إن من الهلاليين أنفسهم من يريد سقوط سامي، وهنا تتساءل الجماهير بحسرة: أليس مدرب النادي يفترض أن يكون متفقاً عليه من الجميع؟ وأين كانت تلك الشخصيات ودول يعبث وكمبواريه يتخبط؟ لمَ لم يُسمع لها صوت أو همس؟ وإن كانوا غير داعمين مالياً فما علاقتهم بالمشهد الهلالي؟ ولمَ لا تحمي الإدارة المدرب ممن يحفر أسفل قدميه وهي تعلمهم؟ ولمَ تغلّب المجاملة بين أبناء العمومة مصالحهم على مصلحة النادي؟

في نهائي الكأس ظل ابن الهلال سامي وحيداً إلا من بعض المخلصين، فيما تفرغ من «كانوا هلاليين» إلى المداخلات في القنوات وبقي صمت الكبار منهم لغزاً محيراً، فهل هم من قصد الرئيس أنهم يتمنون السقوط؟ في مقابل ذلك كان الهدوء يسود المعسكر الأصفر واستوعبت الإدارة دروس الماضي وأبعدت المتطفلين والمتسلقين، فيما يتوسط الرئيس الدكة مطمئناً الجميع «أن الأمور تمام»، حتى يتحقق المراد حدث هذا في الدوري وتكرر في الكأس وبغض النظر عن جدارة الحصول على اللقب التي تحققت بهدية وبلنتي، فإن الجدارة حصلت عندما وضعت الإدارة سياجاً حديدياً ضد الإعلام وعبث أعضاء الشرف الذين طالما تداخلت مصالحهم مع مصلحة النادي وأسقطته، فتم تحييدهم خارج الأسوار وهو ما لم تستوعبه إدارة الهلال حتى الآن.

مؤلم أن يخسر سامي في أول معركة لكن الأشد إيلاماً أن تلقيه إدارة ناديه في اليم مكتوف اليدين وتقول له: إياك إياك أن تبتل بالماء.





خبراء هلاليون: «كسل» اللاعبين أضاع الأزرق في «النهائي»
مصادر قالت إنه لا صحة لتوجهات للإطاحة بالجابر


حالة الإحباط بدت واضحة على محيا ياسر القحطاني عقب الخسارة

الرياض: فارس السبيعي

يعاود لاعبو الهلال في السادسة والنصف من مساء اليوم تدريباتهم تأهبا لمواجهة الشباب في الجولة الـ21 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين التي ستجرى يوم الخميس المقبل، وكان المدرب سامي الجابر قد منح لاعبيه راحة يوم أمس، عقب مشاركتهم في نهائي كأس ولي العهد الذي خسره 2-1 أمام المنافس التقليدي النصر، الذي ألقى بظلاله على الهلاليين الذين عدوا خسارتهم جاءت بشرف، ملقين باللائمة على حكم المباراة السلوفيني، على اعتبار أن ضربة الجزاء التي أهدت الفوز والكأس الذهبية للنصر كانت غير صحيحة، حسب رأيهم، وطالبوا بنسيان نهائي كأس ولي العهد.

ومن جهة أخرى، أبلغت مصادر هلالية موثوقة «الشرق الأوسط» بعدم صحة ما تردد أمس بشأن عقد اجتماعات شرفية - إدارية لدراسة إبعاد سامي الجابر المدير الفني في الفريق الهلالي من منصبه، مشددة على أن إدارة الفريق فنيا لا تستوجب إقالة المسؤول بسبب خسارة. وكان عدد من لاعبي الهلال السابقين، ومنهم الحارس الدولي السابق محمد الدعيع، قد أشادوا بالعمل الذي قدمه سامي كمدرب للفريق هذا الموسم، وأكد الدعيع أن سامي الجابر من أنجح المدربين بعد أن أوصل الفريق لنهائي كأس ولي العهد ووصافة الدوري، الذي ينافس فيه على اللقب. وطالب الدعيع الإعلام بعدم تحميل المدافع سلطان الدعيع وزر خسارة الكأس، بعد أن سجل الأخير هدف التعادل للنصر في مرماه بالخطأ، مؤكدا أن مثل هذه الأخطاء تحدث، وحتى لا يخسره النادي مثلما خسر الحارس السابق بدر الدعيع الذي جرى تحميله خسارة الفريق أمام النصر في نهائي كأس الأمير فيصل. من جانبه، أكد الحارس السابق للهلال تركي العواد أن النصر استحق الفوز، وقال: «لا يمكن أن نسلب النصر حقه في الفوز، حتى ولو كانت ضربة الجزاء غير صحيحة، فالهلال بدأ الدوري بمستوى متميز في أول خمس جولات، بعد ذلك أصبح لدى اللاعبين كسل بعدم التحرك وطلب الكرة، فيجب على اللاعبين إعادة النظر فيما قدموه من جهد وروح ومستوى، حتى يواصل الفريق بقوة المنافسة على الدوري». وتمنى العواد ألا تنعكس آثار خسارة كأس ولي العهد على الفريق بالدوري، وطالب الهلاليين بالوقوف مع سامي ومع اللاعبين .





طالب بعدم القسوة على الدعيع .. وأعلن تحمله مسؤولية الخسارة
سامي الجابر: النصر سلب الكأس بـ(التمثيل) .. وسنحصد بقية البطولات

كتبه : عبدالله الدوسري



أكد سامي الجابر مدير الجهاز الفني لفريق الهلال أنه ليس غاضباً من خسارة فريقه من النصر في نهائي كأس ولي العهد، وقال: "خسرنا بنتيجة هدفين مقابل هدف، هدف ساهمنا في تسجيله، والثاني من ضربة جزاء لاتمت لضربات الجزاء بصلة، حيث نجح لاعبو النصر للمرة العشرين في التمثيل على الحكام وكسب ركلات الجزاء، الحكم كان أقل من مستوى المباراة, فـ75% من قراراته كانت خاطئة".

وأضاف: "صحيح أنني ذكرت في المؤتمر أمس أن من يفوز سيحقق اللقب و3 نقاط أيضاً في مسيرة الدوري, لكن المباراة لم تكن متكافئة والفوز النصراوي لم يكن بجدارة بعد ركلة الجزاء التي كانت من وحي الخيال".

وذكر الجابر أن المدافع سلطان الدعيع من النجوم المميزين والقادمين بقوة, وبإذن الله لن يتأثر بالخطأ الذي ارتكبه في المباراة.

وشدد سامي أن الهلال خسر بطولة ولم يخسر كل البطولات وقال: "منذ سنوات نفوز بكأس ولي العهد ونخسر بقية البطولات، وهذا الموسم خسرنا كأس ولي العهد وبإذن الله سنكسب بقية البطولات".

وعن حظوظ فريقه في المرحلة المقبلة، قال: "يجب أن نعمل وأن نتكاتف أكثر, نحن خسرنا معركة واحدة وتبقت لنا الكثير من المعارك الكبيرة, وماشاهدته من ندم سنحوله لحافز لكسب جميع المباريات القادمة حيث سنلعبها كلها بنظام خروج المغلوب، فلم يزل أمامنا الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين, ودوري أبطال آسيا".

وفي نهاية حديثه قدم مدرب الهلال اعتذاره لجمهور الهلال باسمه وباسم كل لاعب هلالي عن الخسارة , معلناً تحمله كامل المسؤولية في نتيجة اليوم, وقال: "أعدهم بأن نعيد لهم الثقة في فريقهم مرة أخرى فاجتماع مابعد المباراة نتائجه ستكون إيجابية بإذن الله في مستقبل الهلال".



جدل أزرق مثير حول المدرب الجابر .. وعدم انضباطية بعض اللاعبين بعد خسارة كأس ولي العهد
العابد خذل سامي .. ونيفيز أسقط الهلال بأنانيته في أهم ديربي

كتبه : إدارة الأخبار



كالعادة ألقت خسارة فريق الهلال لنهائي كأس ولي العهد أمام المنافس التقليدي النصر 1/2 بظلالها على أنصار الفريق الأزرق، وألهبت نار الغضب في قلوبهم خصوصا أنها من المنافس إلى درجة أن هناك من طالب بشدة تغيير الجهاز الفني بقيادة المدير الفني سامي الجابر، في وقت يوجد مضادين وساخرين من مثل هذه المطالبات، وهو مايحدث دائما بحق أي مدرب يخسر من الفريق المنافس ولا سيما أنها المباراة الثانية على التوالي الأولى كانت في ذهاب دوري عبداللطيف جميل، وبنفس الطريقة خطأ مدافع وركلة جزاء،

وهذه المرة مشكوك في صحتها بل إن غالبية المحللين من خبراء التحكيم أكدوا عدم صحتها.
والجديد ملاحقة بعض اللاعبين بالخذلان وأولهم نواف العابد بأنه كان باردا وغير مؤثر في العمل الفني، ما حدا سامي بتغييره بعد أن صبر عليه طويلا، وهناك من يلومون سامي الذي بالغ في منحه شارة القيادة في مباريات كثيرة في بداية الدوري قبل أن يركنه، وأعاده أساسيا أمام النصر ولكنه تسبب في ركلة الجزاء بانزلاقة، قدرها المحللون عكس قرار الحكم السلوفاني دامير، لكن اللاعب في المقام ذاته تعرض للانتقاد والملامة بأنه أخطأ بالانزلاق مما يدعو لحدوث الخطأ. وواصل خذلان سامي الذي وثق فيه كثيرا وحاول الاعتماد عليه، والآن أصبحت المطالبات الهلالية بركنه.

والأكثر تأثيرا سلبيا هو نيفيز الذي واصل للمباراة الخامسة أو السادسة أنانيته وعدم تعاونه مع زملائه في كرات سهلة جدا مع تعطيل اللعب والتأخر في التمرير مما يمكن الفريق المقابل من إغلاق المساحات. وفي وقت تعرض لانتقادات ومطالبات بركنه أو سحبه، فإن سامي أيضا تعرض للانتقاد بإبقائه رغم أنانيته، في وقت يوجد بعض اللاعبين القادرين على القيام بأدوار فاعلة آخر ربع ساعة أو 20 دقيقة. وفي هذا الصدد تساءل كثيرون عن عدم مشاركة محمد الشلهوب في الثلث الأخير امام النصر وهو الذي لعب أساسيا في عدد من المباريات في الدوري، كما أن له علاقة ذهبية مع كأس ولي العهد.

ولام بعض المحللين سامي الجابر على عدم التبكير في سحب سعود كريري الذي لم يتأقلم إلى الآن وواصل ضعف حضوره الفني والتكتيكي.

في المقابل، يحسب لسامي رتق ثغرة الدفاع باللاعب البرازيلي ديجاو الذي أعطى هيبة خاصة مع الشاب سلطان الدعيع الذي رفع من قيمة تنظيم الدفاع والتمرير والمراقبة، وحظي بردة فعل إيجابية بعدم مهاجمته في الخطأ وتسجيل هدف في مرماه، بل حاولوا رفع معنوياته. كما أن حسين شيعان الحارس القادم من الشباب أعطى ميزة دفاعية في الذود عن مرماه، وبداية الهجمة بالتمرير الأرضي واتقان الدور المناط به.


ومن بين ردود الفعل لجوء أغلب اللاعبين للجانب الفردي على حساب العمل الجماعي، متسائلين عن حزم سامي في أن يتقيد اللاعبون بطريقة اللعب والانضباط التكتيكي.

سامي الحديث عهد بالتدريب واجه عاصفة النقد القاسية أمام النصر مرتين، وفي الفترة الشتوية جلب لاعبين جدد ورفع أسهم العمل بما يعزز المضي قدما نحو كأس ولي العهد، قبل أن يخسر أمس. ومازال الأمل يحدو الجماهير الزرقاء بأن ينهض من كبوته ويواصل مطاردة النصر في الدوري عل وعسى أن يتعثر منافسه، وأن يرد الدين بقوة في مباراة الإياب بعد جولتين.


ومما يشار إليه أن سامي شدد في تصريحه بعد المباراة على أن فوز النصر غير مستحق وأن الهدف الثاني من ركلة جزاء خيالية وأن المباراة تكرار لاستفادة النصر من أخطاء الهلال الفردية. مؤملا بقوة أن يواصل الفوز ويتعثر النصر.


وسيستأنف الهلال تدريباته غدا الاثنين، تأهبا لمواجهة الشباب الخميس ضمن الجولة الـ 21 بهدف الفوز للبقاء على بعد 6 نقاط ربما تقل في اليوم التالي بعد لقاء النصر بالفيصلي، على أن يلتقي الفريقين في الجولة الـ 23 لحسم الدوري أو تمديد التنافس نقطيا إلى آخر جولة أو ماقبل الأخيرة.



بين صحتها لإهمال العابد .. وأنها عكسية خطأ ضد شراحيلي
الفودة والزيد يختلفان على ركلة جزاء النصر (الذهبية)

كتبه : إدارة الأخبار



اختلف الخبيران في قانون كرة القدم محمد الفودة وعبدالرحمن الزيد وتضادا في تقييم ركلة الجزاء النصراوية ضد الهلال التي حسمت الفوز للنصر بالفوز بكأس ولي العهد وسجلها محمد السهلاوي في الدقيقة 57. وأكد الزيد صحة الجزائية، بينما أكد الفودة عدم صحتها وأنها خطأ ضد لاعب النصر شايع شراحيلي. وقاد المباراة الحكم دامير سكومينا من سلوفينيا وساعده مواطنيه جان يوي وجوري برابروتنك.
وفي القناة الرياضية خرج عبدالرحمن الزيد محلل برنامج (صافرة) التحكيمي ومعه المختص سليمان الهويمل، وأكد أن ركلة الجزاء النصراوية ضد نواف العابد لاعب الهلال صحيحة، وقال "تعتبر مهاجمة بإهمال من العابد ولامست ركبته لاعب النصر شايع شراحيلي، وبالتالي أصبحت ركلة جزاء صحيحة، أما دعس لاعب النصر على لاعب الهلال فهي بعد ملامسة ركبة العابد لشراحيلي، ولو لم يحدث التلامس لأصبحت خطأ على شايع.

وأعاد الحالة عدة مرات مبينا أن الحكم لم يشاهد الحادثة جيدا ولكن تواصله مع المساعد كان واضحا من خلال حركتهما وحركة الراية مع المساعد ثم إعلان الحكم عن ركلة جزاء.
وأكد أنه يستحق جيد جدا ودرجة 9 من 10 والمساعدين ممتازين 9.2 من 10 لضبطهما التسللات والتعاون بكفاءة مع كم الساحة.

أما الفودة فشدد على عدم صحة الجزائية وأنها خطأ ضد شراحيلي لدعسه لاعب الهلال نواف العابد، وقال "العابد انزلق لإبعاد الكرة ولم يحتك بشراحيلي، حتى لما تحركت ركبته لم تلامس لاعب النصر، بل هي قرار عكسي وشراحيلي دعس على فخذ لاعب الهلال العابد".

وطال الجدل مع وليد الفراج وطرح مختلف الأسئلة عن تلامس أو تهور أو إهمال فرد الفودة بأنها ليست ركلة جزاء، ولا يوجد إهمال ولا تهور.

واتفق الزيد والفودة على الحالات الأخرى وصحتها سواء التسللات أو الأخطاء، عدا مطالبة الفودة بمنح ناصر الشمراني بطاقة صفراء لمسكه حارس النصر ومنعه من لعب الكرة بسرعة .



الجولة 20 تستأنف ب 6 مباريات .. وغدا الهلال مع الشعلة
تفوق الأهلي والاتحاد وتعادل التصر في كأس فيصل والهلال يتصدر

كتبه : عايض الطريسي

لعبت عصر اليوم الأحد منافسات الجولة الرابعة عشرة من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية لكرة القدم بعد توقف قارب الشهرين بسبب مشاركة المنتخب الأولمبي بكأس آسيا تحت 22 سنة والتي انتهت مؤخرا وحقق فيها المنتخب السعودي المركز الثاني، ولعبت 6 لقاءات ضمن الجولة، اكتسحت فرق الأهلي والاتحاد والشباب شباك النهضة والعروبة والتعاون أربعة عشر هدف، حيث تفوق الأهلي على ضيفه النهضة بأربعة أهداف نظيفة، واكتسح الاتحاد شباك العروبة بنصف درزن، وكسب الشباب ضيفه التعاون بأربعة أهداف دون مقابل، وفي المجمعة تعادل الفيصلي مع النصر بهدف لمثله، وبذات النتيجة انتهى لقاء نجران والاتفاق، والسلبية خيمت على لقاء الرائد وضيفه الفتح . وبقي مباراة واحدة بين الشعلة والهلال في الخرج وتلعب غدا الاثنين. ومازال الهلال متصدرا بفارق نقطتين عن النصر.

الفيصلي * النصر

تعادل فريق الفيصلي الأولمبي مع ضيفه النصر بهدف لمثله في لقاء الفريقين على ملعب الأمير سلمان بالمجمعة، سجل للفيصلي أولا عن طريق فهد المشاري، وسجل للنصر التعادل عن طريق ريان البقمي.

وأشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء للاعبي النصر الحارس متعب شراحيلي وفهد اليامي.

ليرفع النصر رصيده النقطي إلى 31 نقطة بوصافة الترتيب، والفيصلي يصبح لديه 20 نقطة في المركز الرابع .

النهضة * الأهلي

أكتسح فريق الأهلي الأولمبي لكرة القدم شباك مضيفه النهضة بأربعة أهداف نظيفة، في لقاء الفريقين الذي جرى على ملعب نادي النهضة بالخبر .

جاءت أهداف الأهلي عن طريق راشد البيشي وأحمد العوفي وجابر المباركي ورائد الغامدي.

ليرفع الأهلي رصيده النقطي إلى 30 نقطة في المركز الثالث على لائحة الترتيب، فيما تجمد رصيد فريق النهضة عند 17 نقطة في المركز التاسع .

الاتحاد * العروبة

أكرم أولمبي الاتحاد ضيفه فريق العروبة الأولمبي بنصف درزن من الأهداف في لقاء الفريقين على ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد.

سجل للاتحاد هتان باهبري ( هدفين ) وأحمد سلمان ( هدفين ) ولكل من تركي الغامدي وسلطان مندس هدف .

وبهذا الفوز يرفع الاتحاد رصيده إلى 25 نقطة في المركز الخامس، فيما تراجع العروبة للمركز العاشر بـ 13 نقطة .

الشباب * التعاون

تغلب فريق الشباب الأولمبي على ضيفه التعاون بأربعة أهداف دون مقابل في اللقاء الذي جرى على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب .

وجاءت أهداف الشباب عن طريق وليد الشنقيطي وإبراهيم الفلاج وعبدالله الحضريتي وعبدالوهاب جعفر .

ليرفع الشباب بعد هذا الانتصار نقاطه إلى 22 نقطة في المركز السادس، فيما تجمد رصيد التعاون عند 13 نقطة في المركز الحادي عشر .

الرائد * الفتح

انتهى لقاء الرائد الأولمبي بنظيرة الفتح بالتعادل السلبي، في المباراة التي جرت بينهما على ملعب مدينة الملك عبدالله في بريده .

ليضيف كل فريق نقطة لرصيده ويصبح لدى الرائد 11 نقطة في المركز الثاني عشر فيما حل الفتح سابعا بـ 17 نقطة .

نجران * الاتفاق

تعادل فريق نجران الأولمبي مع ضيفه فريق الاتفاق بهدف لمثله في لقاء الفريقين على ملعب الأخدود بنجران.

سجل لنجران أولا عن طريق مفتاح حمسل، قبل أن يدرك أيمن مسرجي هدف التعديل للاتفاق .

ليضيف الاتفاق النقطة الثامنة عشر لرصيده فيما أصبح لدى نجران 9 نقاط في المركز قبل الأخير .

وجاء الترتيب على النحو التالي :
1- الهلال ( 33 نقطة )
2 - النصر ( 31 نقطة )
3 - الأهلي ( 30 نقطة )
4 - الفيصلي ( 29 نقطة )
5 - الاتحاد ( 25 نقطة )
6 - الشباب ( 22 نقطة )
7 - الفتح ( 19 نقطة )
8 - الاتفاق ( 18 نقطة )
9 - النهضة ( 17 نقطة )
10 - العروبة ( 13 نقطة )
11 - التعاون ( 13 نقطة )
12 - الرائد ( 11 نقطة )
13 - نجران ( 9 نقاط )
14 - الشعلة ( 4 نقاط )





الهلال يتقدم على ميلان وليفربول ويحتل المركز 24 عالمياً



متابعة - يوسف الغامدي

تقدم فريق نادي الهلال السعودي ثلاثة عشر مركزاً ضمن التصنيف العالمي للأندية خلال الشهر الماضي حيث كان يحتل نادي الهلال المركز (37) عالمياً بـ 7140 نقطة حسب التصنيف الصادر آخر العام الماضي بتاريخ 30/12/2013 م إذ إرتفع الرصيد النِّقطي للهلال خلال الشهر الماضي 1080 نقطة نحو المقدمة حيث إحتل المركز (24) عالمياً بـ 8180 نقطة

ويأتي هذا التصنيف حسب الموقع الرياضي الشهير والمتخصص في الإحصاء والتصنيف العالمي “FOOTBALL CLUB WORLD RANKING” والمُعتمد من قِبَل الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” حيث إستند ذلك الموقع في رفع الرصيد النِّقطي للفريق الهلالي خلال الشهر الماضي حسب مواجهات الفريق خلال ذلك الشهر إذ لعب “الهلال” في شهر يناير 6 مباريات إنتصر في 5 منها كانت أمام “الفيصلي والأهلي والفتح والرائد والتعاون” بينما تعادل في لقاءٍ واحد كان أمام الإتحاد, سجل “الهلال” خلال تلك المواجهات 9 أهداف بينما إستقبلت شباكه 3 أهداف فقط كانت في مباراتي الفيصلي والإتحاد واللتان كانتا أول مباراتين في الشهر

الجدير بالذكر بأن الهلال يحتل المرتبة الرابعة والعشرين عالمياً متقدماً على أندية عالمية وأوروبية إذ يحتل نادي “إشبيليه الإسباني” المركز 25 و “نابولي الإيطالي” بالمركز 26 بينما يحتل “ليفربول الإنجليزي” المركز 38 ويخلفه كبير إيطاليا “ميلان” بالمركز 42 , ويعود ذلك التفاوت الذي يعتبره البعض “غير منطقي” كون التصنيف يعتمد على نقاط المباريات إذ يحتسب نقاط الفوز ونقاط التعادل ويخصم في حالة خسارة الفريق بغض النظر كون المباراة في الدوري أو الكأس كما يحرص على الإعتماد على المباريات فقط دون الإلتفات إلى حصد البطولات أو التأهل إلى مراحل متقدمة من أي مسابقة محلية أو قارية

يُذكر أن هذا المركز هو أفضل المراكز التي وصل إليها “نادي الهلال” عالمياً على مستوى هذا التصنيف منذ أن تم إفتتاح الموقع وبدأ مرحلة التصنيف والإحصاء في مايو 2012 م .



اعضاء شرف الهلال يجددون الثقة بالجابر ، والهلال يعاود تدريباته غدا



متابعة صحيفة هلالكم
علمت صحيفة هلالكم من مصادر خاصة ، ان عددا من اعضاء الشرف البارزين في البيت الهلالي ، قد جددوا الثقة في المدير الفني للفريق الاول الهلالي ، الكابتن سامي الجابر ، قاطعين بذلك الطريق على اي تكهنات او اخبار قد انتشرت بشأن التخلي عن الجابر .
هذا وقد اعلنت الادارة الهلالية وبلسان رئيس مجلس ادارتها الامير عبدالرحمن بن مساعد ، في تصاريح سبقت مباراة النهائي تمسكها بالجابر ، وعدم التفريط به بغض النظر عن نتيجة نهائي ولي العهد
ميدانيا : يعاود لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم عند الساعة الـ06:30 من مساء يوم غد الاثنين تدريباتهم، بعد تمتعهم براحة اليوم الاحد، تحضيراً لملاقاة مضيفهم “الشباب”، مساء يوم الخميس المقبل، ضمن الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط دون التصوير. .



الفريق الأولمبي في مواجهة الشعلة



متابعة صحيفة هلالكم

يحل الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال عند الساعة 3:40 من عصر غدٍ الإثنين ضيفاً على نادي الشعلة، وذلك ضمن مجريات الجولة 14 من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد.

فيما أدى لاعبوا الفريق الأولمبي مساء اليوم تمرينهم الأخير إستعداداً للمباراة، وركز المدير الفني في الفريق رينارد ستامب في تمرين اليوم على الجوانب الفنية، في حين توجه اللاعبون بعد التمرين إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز-رحمه الله- بمقر النادي تأهباً لمباراة الغد.



شباب طائرة الهلال يكسبون العرين في ظهران الجنوب



كتب : ماهر السواط

كسب فريق شباب “الهلال” لكرة الطائرة لقاءه أمام نظيره “العرين” بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد , وذلك في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس السبت في نجران , ضمن لقاءات الدوري السعودي الممتاز لكرة الطائرة لدرجة الشباب , وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي :-

الشوط الأول 26-24 للعرين

الشوط الثاني 25-17 للهلال

الشوط الثالث 24-26للهلال

الشوط الرابع 13-25للهلال

يشار بالذكر ان لقاء الهلال القادم سيجمعه بنادي الجواء من رياض الخبراء وذلك على صالة نادي الجواء ، وذلك يوم السبت القادم 8/ فبراير / 2014



تايكوندو الهلال : يحققون بطولة المملكة لدرجة الشباب



متابعة صحيفة هلالكم
حقق فريق تايكوندو الهلال لدرجة الشباب بطولة المملكة علي كاس الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتاريخ 29-3الي1435/4/1 والمقامة على صالة نادي الهلال
وقد شارك في البطولة ( محمد الدوسري-عبد العزيز مولد-قاسم سفياني-خالد الغامدي-محمد شبنان-خالد السليم-احمد العنزي-فهد المالكي-فيصل العبيد-محمد الشميمري-طﻻل شبنان-عبد الله الكثيري-ابراهيم الشينان-اسامه الشمراني-حمد الشينان-طﻻل شبنان-يوسف سفياني )
و اشرف علي تدريب الفريق المدرب محمد زكي ، و مساعد المدرب سامي الشينان واشرف علي الفريق اداريا اﻻستاذ مشعل اﻻسمري.
هذا وقد اهدى مدير الفريق البطولة لرئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء مجلس الإدارة والمشرف العام على لعبة التايكوندو وعضو شرف نادي الهلال الشيخ مشعل العرنوس



المقالات

لا تستحقونها يا نصر ، البطولات لستم اهلا لها
احمد الخلف



رئيس تحرير صحيفة هلالكم الالكترونية عضو الجمعية السعودية للاعلام الالكتروني

يتفق الكثيرون ان النصر في الموسم الحالي يقدم مستويات مقبولة كاحد الفرق المتوسطة ، ولكن ماجعله يتصدر الدوري ، و تهدى اليه بطولة سرقت من مالكها الشرعي ، قوة لا يقدر عليها الا الله ، اخطاء تحكيمية بالجملة ، صافرة مسيرة ، وراية حكم مساعد ترتفع وتنخفض بحسب لون المنافس ، لا يوجد عاقل يحسن الظن فيما يراه ، من غير المعقول واللامنطق ان ترى هذا الكم الهائل من الاخطاء وتغيير موازين المباريات ونتائجها لصالحه وتقل انها جزء من اللعبة او انها اخطاء حكام تغتفر
علامات استفهام كبرى تطرح على اداء التحكيم المحلي ، كوارث . فضائح ، وعندما ضاق الهلاليون ذرعا بالصافرة المسيرة المحلية ، طلبوا الاستعانة بالصافرة الاجنبية ، ولكن كنك يابو زيد ماغزيت ، علامات استفهام اخرى وشكوك حامت منذ اختيار حكم موقوف منذ ثلاثة اشهر ، اختلفت الاداة ولكن من يديرها واحد
الاعمى بالامس يرى كيف تحول خطأ لصالح العابد الى ضربة جزاء صفراء ، لا تمت للعدالة والنزاهة بصلة ، هل كنا نرى نهائيا نزيها ، لا اعتقد ذلك
خرج بعض متعصبوهم وهم يقولون انها دق خشوم ، وكان من المفترض ان تقولوا انها بطولة حب خشوم
يسألني مشجع ازرق ملكي ، مامعنى كلمة هاردلك ، قلت لا اعلم فأنا لم اتعود سماعها
ظروف تكالبت على هلالنا من جميع الجهات ، كان لدينا مشاكل في العنصر الدفاعي ، تم الاستقطاب الشتوي ، ’آفة الملاعب والاصابة عصفت بكواك فأبعدته عن المستطيل الاخضر ، استبشر الهلاليون خيرا بالدعيع ، لكن قلة خبرته في مثل هذه المباريات ، اهدى للاصفر الصغير هدفا مجانيا ، ظهير يلعب بالقدم اليسرى ، ومكانه الاساسي ظهير ايسر ، لكنه يلعب في غير خانته ويهدي اليهم العديد من الكرات والهجمات ، حتى اصبح احد اقوى اسلحة الهلال ، هو نقطة ضعفه ، بالاضافة الى انه تم استقطاب قائد المنتخب ليكون محورا دفاعيا ، كنا نراه متميزا في اسوأ ظروف الاتحاد ، ويقدم مستويات كبيرة مع الاخضر ، لكن مستواه انخفض كثيرا في الهلال ، ربما كان يريد الخروج من ناديه السابق فقط ، ولم يكن يريد تقديم شيء للنادي الازرق
بعض اعضاء ( الخرف ) نعم هم اعضاء خرف وليسوا شرف ، متمصدر انقطعت به السبل ، فشن حربا نابعة من زوليته المتعفنة ، ضد الكوتش ، لم يعد يعرف التشكيلة ، ولا يسرب اخبار التعاقدات ، فاصبح كالمجنون يطلق الصيحات في كل مكان ، وكان حريا به ان يبقى مع مفروشاته اللطيفة ، حتى نراه لطيفا
البعض الاخر ، يقولون ان ابناء النادي هم من وقف في وجه الكوتش ، ويحاولون الاطاحة به ، ارحمونا يرحمكم الله ، اهو فكرة مؤامراتي ، شعرت للحظة انني عدت الى حقبة الثمانيات الميلادية وكأني ارى مسلسل رأفت الهجان في نسخته الزرقاء
بالارقام فقط وبالارقام : خلال الموسمين الماضين ، مر على الهلال اربعة مدربين ، نتائج افضل من فيهم ، لا توازي نصف ماقدمه الجابر في عامه الاول ، ومع ذلك يخرج البعض ليصرخ ، اقيلوا الجابر ، لا اعتقد ان مدربا يحمل سي في مميز سيكون جاهزا في هذه الفترة من الموسم ، ولا اظن ان مدربا اخر يحترم سجله التدريبي قد يأتي الى الهلال بعد ما استنكر جميع عشاق الكيان لابن النادي الذي خدمه سنينا طويلة ، لاعبا واداريا والان مدربا
سأبقى خلف الجابر ، حتى لو اهديت بطولات الموسم كلها للنصر ، لست اسفا لذلك ، فهم ليسوا اهلا للبطولات ولا يستحقونها ، مكانهم في الوسط ، بالدفع الرباعي وحب الخشوم



النصر لا يعود إلا بالتحكيم .. فضيحة جديدة وبطولة تسجل. لهم (عار) .. نصر (22) !
فيصل القحطاني


كاتب مقالات اسبوعي في صحيفة هلالكم الالكترونية

ترقب الملايين من الجماهير السعودية والعربية لمشاهدة مباراة نهائي كأس ولي العهد السعودي خصوصاً أن زعيم آسيا طرف فيه ، فهو جعل لمباراة السبت رونق خاص غير أن هذا الرونق والترقب لمشاهدة المباراة أفسده ما قام به الاتحاد السعودي لكرة القدم بتكليف طاقم تحكيم (مطرود) من المونديال بعد فضائح (رشاوي) !
فشاهدنا مباراة (تعيسه) مليئة بالأخطاء الكوارثية قادت النصر ليتوج ببطولة بعد غياب 20 عام عن البطولات ، هذه البطولة كان طعمها (مرّ) على النصراويين فهي لم تأتي إلا بمساعدة (تحكيمية) واضحة من ضربة جزاء غير صحيحة بل على تعبير سامي الجابر عنها : (ضربة جزاء خيالية) إلى إلغاء هدف صحيح وصريح للهلال وأيضاً وجود طرد لم يحتسب لأحد لاعبين النصر !
أخطاء الحكام لم تقتصر فقط على تتويج النصر بكأس ولي العهد بل أنها متواصلة منذ سنوات لكنها كانت قوية هذا الموسم فالنصر الآن يواصل الصدارة في بطولة الدوري عبر مساعدات وأخطاء الحكام (المحليين) !

لم نرى النصراويين بعد الفوز يحتفلون بعدد بطولاتهم فالرقم (22) مخجل فوق أنه جاء عبر (دفع رباعي) !

الهلال خسر كأس يعتبر من كؤوسه وهو يسيطر عليه منذ سنوات .. خسره بعبث وفساد !

طالب بعض (الجاهلين) بإقالة مدرب الهلال سامي الجابر وقد أجد لهم العذر فمنذ متى والنصر يحقق بطولة ؟ ومنذ متى النصر يفوز على الهلال ؟ إجابة هذه السؤالين تقتصر على أن النصر لا يفوز على الهلال إلا بأخطاء الهلال أو (الدفاع الرباعي) الذي يلعب دوره القوي ، الجابر قدم للآن موسم ممتاز نظير الظروف التي يمر بها الفريق فالهلال لإزال ينافس على بطولة الدوري ووصل إلى نهائي الكأس وكان الأفضل في النهائي لولا تدخل (الحكم) لتغيير نتيجة المباراة !
مدافع الهلال سلطان الدعيع من أهم المكاسب التي برزت هذا الموسم مع (هلال سامي) ولابد من دعمه والخطأ الذي ارتكبه بالنهائي بسبب عامل الخبرة فهو لأزال صغيراً بالسن ولم يعتد على أجواء النهائيات .. سلطان سيكون من أبرز نجوم الدفاع السعوديين خلال سنوات.

آخر السطر

الزعيم خسر “بطولة” وأمامه ثلاث بطولات لتحقيقه .. أخيراً أختم بتصريح سامي الجابر بعد المباراة

( خسارتنا لهذه البطوله ستتحول لغضب في القادم من الأيام وليس لحزن)



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 03/02/2014 عند الساعة » 07:12 AM
  #2  
قديم 03/02/2014, 06:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عــا 8 شـــق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/02/2009
مشاركات: 761
شكررررا لكم والله يعطيكم العافية يارب والقادم أجمل يأذن الله تعالى مع سامي الجابر كلنا ثقة فيك يابو عبدالله
  #3  
قديم 03/02/2014, 06:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم%الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 3,692
الحمد لله على كل حال
وعندي امل كبير ان الدوري لنا اذا فزنا على الشباب

ويعطيكم العافيه على طرح الاخبار

* * *
واذا يعني خسرنا ضنك يالهلال جمهورك بيخذلك + هديه للجمهور الهلالي

ومن هنا اعلن للجمهور الهلالي بدعمي لهم بـ100 تذكره وشال

اخر تعديل كان بواسطة » الزعيم%الهلالي في يوم » 04/02/2014 عند الساعة » 02:31 AM
  #4  
قديم 03/02/2014, 06:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كووول هلالي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/06/2011
المكان: الهند
مشاركات: 110
هارد لكم يازعماء
ان شاء الله الهلال يعوض في الدوري وكاس الملك واسيا
  #5  
قديم 03/02/2014, 06:55 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/11/2010
مشاركات: 316
شكرا لكم ، الواحد صار حتى ماله نفس يدخل المنتدى بعد ما أخذوا النصر من ورانا بطوله
  #6  
قديم 03/02/2014, 06:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كاريرا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2006
المكان: قلب شبكه الزعيم
مشاركات: 12,462
يعطيكم العافيه على الاخبار
  #7  
قديم 03/02/2014, 06:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فصول عاشق الهلال
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 04/06/2007
المكان: القصيم
مشاركات: 256
الله يعطيك العافيه

الله يوفق الزعيم بكل البطولات
  #8  
قديم 03/02/2014, 07:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كوب شاهي هلالي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 22/07/2013
مشاركات: 12
شكرررا من القلب على مجهودك الاكثرر من الرائع
و ان شاء الله القادم افضل للهلال والله اني متفائل بالدوري
اكثرر من كاااس ولي العهد اللي كنت اتمني يكون من نصيب
سااامي لكن قدر الله و ماشاء فعل

تقبلووووووووووو


@bassim2022
  #9  
قديم 03/02/2014, 07:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلال والفن
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/10/2013
مشاركات: 264
شكرا لكم بس كلام الاميرخالد قوي فعلا حقق الهلال 32 بطولة في18 عام والنصر بطولة واحدة

ان شاء الله الدوري هلالي
  #10  
قديم 03/02/2014, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل بالتوفيق للزعيم الملكي.
  #11  
قديم 03/02/2014, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
كل التوفيق للهلال ، وثقتنا بسامي كبيرة جداً .
  #12  
قديم 03/02/2014, 07:22 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/01/2011
مشاركات: 1,700
يعطيكم العافية
مشكورين عالنقل
دمتم بخير
  #13  
قديم 03/02/2014, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي جلد على عظم
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 25/12/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 143
ارجوا من اعلامنا نسيان مباراة النصر والتفكير بما هو يفيد الهلال
انا اتمنى اللعيبه يبرهنون بانهم قادرين على العودة الى التالق من بوابة الشباب يوم الخميس
كلي احترام للكيان الهلالي
  #14  
قديم 03/02/2014, 07:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
الله يعطيكم العافية على نقل الأخبار
وبالتوفيق لزعيمنا ان شاء الله
  #15  
قديم 03/02/2014, 07:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ghazi20
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
مشاركات: 460
مشكورين على النقل الرائع
بالتوفيق للزعيم قادم الايام







أبوغــــــــــــــــــــــــــــــــــازي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:27 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube