#1  
قديم 18/01/2014, 04:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811
أخبار المجلس العام ليوم السبت 17/3/1435



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم بكل خير وحب وموده وسرور

إليكم أخبار المجلس وأتمنى أن تحوز على ذوقكم الرفيع
وتستمتعون بقرائتها




إعداد : متابعه بصمت .








الفوائض المالية تتراجع إلى 5% من الناتج المحلي
توقعات بتراجع الإنفاق الاستثماري للمملكة 13% إلى 248 مليار ريال في 2014



توقعات بتراجع الإيرادات الحكومية نتيجة انخفاض أسعار النفط وتخفيض الإنتاج



الرياض - فهد الثنيان

تشير بيانات ميزانية المملكة للعام 2014، والتي صدرت أخيرا، إلى تباطؤ حاد في نمو الإنفاق الحكومي المعتمد، وسط توقعات اقتصادية أن ترتفع المصروفات الإجمالية بواقع 4% هذا العام وفق الميزانية، وذلك مقارنة مع 19% في ميزانيتي عامي 2012 و2013.

ويعتبر معدل نمو المصروفات الحكومية في ميزانية المملكة لهذا العام الأدنى خلال العقد الماضي، ما يعكس جهود الحكومة لكبح جماح المصروفات بعد أن شهدت ارتفاعات كبيرة خلال السنوات الماضية.

وقال تقرير لبنك الكويت الوطني حول الميزانية العامة للمملكة أنة على الرغم من أن الاقتصاد السعودي يمتلك زخما قويا، إلا أن استمرار الإنفاق الحكومي في هذا النهج الأكثر تحفظا قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي على المدى المتوسط.

ورجّح أن يصل النمو في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى نحو 4 - 5% هذا العام، مما سيتطلب من القطاع الخاص أن يلعب دورا أكبر في دعم النمو خلال السنوات القادمة.

ويعزى هذ التباطؤ المقرر في نمو الإنفاق إلى كل من الإنفاق الجاري والإنفاق الاستثماري، فمن المتوقع أن يرتفع الإنفاق الجاري الذي يشكل ما يقارب 70% من إجمالي الإنفاق بواقع 14% حسب الميزانية، ليصل إلى 607 مليارات ريال.

وعلى الرغم من أن وتيرة النمو هذه تعتبر جيدة، إلا أنها أقل بكثير مما كانت عليه في السنوات الأخيرة، فقد سجلت المصروفات الجارية نمواً ملحوظاً بمتوسط سنوي بلغ 29% بين العامين 2011 و2013 نتيجة مكافآت وزيادات في مرتبات القطاع العام.

أما الإنفاق الاستثماري فمن المقرر أن يتراجع بواقع 13% إلى 248 مليار ريال، وهو أدنى مستوى له منذ العام 2009 وقد يعكس ذلك في جانب منه الانتهاء من إنجاز بعض المشاريع.

ولفت التقرير إلى أن العديد من مشاريع البنية التحتية الضخمة التابعة لمؤسسات حكومية مثل أرامكو السعودية، يتم تمويلها من خارج الميزانية وبالتالي لا تظهر في الميزانية كبند من بنود الإنفاق الحكومي.

وسجل الإنفاق الفعلي نمواً معتدلاً بواقع 6% في العامين 2012 و2013 مقارنة مع 26% في العام 2011، متوقعا أن ينمو الإنفاق الفعلي بمعدل أكثر اعتدالا هذا العام بواقع 5%، أي تماشياً مع توقعات الحكومة، وبالتالي فإن التباطؤ سيكون هامشياً.

وعلى مستوى المصروفات قال التقرير "هناك سبب آخر للتحفظ في تفسير بيانات الميزانية، حيث أن المصروفات الفعلية قد فاقت ما اعتمد في الميزانية بواقع 25% في المتوسط خلال العقد الماضي، وكان ذلك جزئياً نتيجة الإنفاق التكميلي على الدعم والتقديمات والأجور، إلى جانب المصروفات الإضافية على مشاريع البنية التحتية الطموحة.

أما في العام 2013، فقد تخطت المصروفات الفعلية مستواها المعتمد بنحو 13%، مما يدل على تبنّي الحكومة سياسة الترشيد في الإنفاق، حرصا منها على تجنب التجاوزات واستدامة وضع المالية العامة.

وتوقع التقرير أن تتراجع الإيرادات الحكومية مرة أخرى هذا العام نتيجة انخفاض أسعار النفط وتخفيض الإنتاج، ومع تراجع الطلب العالمي على النفط وارتفاع الإمدادات من خارج دول منظمة أوبك، فمن المتوقع أن تقوم المملكة بتخفيض الإنتاج بشكل أكبر هذا العام لتحقيق التوازن في سوق النفط.

وقال التقرير "تتوقع الحكومة أن تشهد الميزانية توازناً هذا العام، وذلك بعد تسجيل فائض يقدر بنحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2013، وأن ينكمش فائض الميزانية لهذا العام على الرغم من اعتدال نمو المصروفات، وذلك نتيجة التراجع المتوقع في الإيرادات".

ووفقاً لتوقعات التقرير حول الإنفاق والإيرادات، فإنه من المقدر أن يتقلص الفائض المالي للمملكة ليصل إلى 5% تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2014.






سبعة قتلى بينهم خمسة أطفال في سقوط قذائف على بلدة حدودية لبنانية
النظام السوري يعلن خطة لوقف النار في حلب كمرحلة أولى.. ويريد تبادل السجناء



موسكو ، بعلبك - رويترز ، أ. ف. ب

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم امس إنه سلم روسيا خطة لوقف إطلاق النار في حلب وإن حكومته مستعدة لتبادل قوائم من أجل تبادل محتمل للسجناء مع قوات المعارضة.

وتحاول واشنطن وموسكو التفاوض على بعض الإجراءات لبناء الثقة بين الأطراف المتحاربة والسماح بتدفق المعونات الانسانية الى أكثر المناطق تضررا في الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو ثلاثة أعوام. وقال المعلم في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو قبل مؤتمر مزمع للسلام يعقد في سويسرا الأسبوع المقبل إنه يعول على نجاح هذه الخطة إذا نفذت كل الأطراف التزاماتها.

وأضاف المعلم انه يود أن تكون خطة حلب نموذجا لمدن أخرى.

وسلط المعلم ولافروف الضوء على تقارب وجهات النظر بين بلديهما حول مؤتمر السلام الذي يبدأ في مونترو في 22 يناير .

على صعيد متصل قتل سبعة اشخاص واصيب 20 آخرون على الاقل امس في سقوط قذائف مصدرها سورية على بلدة عرسال الحدودية في شرق لبنان بحسب ما افاد مصدر امني ، في حين اشار مسؤول محلي الى ان خمسة من الضحايا هم اطفال.

وتعرضت مناطق اخرى في شرق لبنان امس لسقوط اكثر من عشرين قذيفة وصاروخ مصدرها سورية، ما دفع الرئيس اللبناني ميشال سليمان للطلب من الجيش "حماية" القرى الحدودية مع سورية ايا يكن مصدر "الاعتداء" عليها.

ولم يتضح ما اذا كان القصف مصدره مواقع القوات السورية او مقاتلي المعارضة.






افتتحه سلمان آل خليفة بحضور نائب أمير الرياض
«فريق الصقور السعودية» يقدم عروضه الجوية في معرض البحرين الدولي للطيران



ولي عهد البحرين خلال افتتاح المعرض بحضور الأمير تركي بن عبدالله




المنامة – محمد سعد

قام ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مساء الخميس الماضي بزيارة إلى معرض البحرين الدولي للطيران 2014، في دورته الثالثة والمقام في قاعدة الصخير الجوية التقى خلال هذه الزيارة بضيوف مملكة البحرين المشاركين في المعرض، وشاهد عدداً من العروض الجوية المصاحبة له وفي مقدمتها عرضاً لفريق الصقور السعودية قدم فيه استعراضاً جوياً، بحرفية عالية وبدقة متناهية وتركيز عال.

وقد افتتح ولي عهد مملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في وقت سابق من صباح الخميس الماضي، معرض البحرين الدولي للطيران الثالث، بمشاركة 108 شركات عالمية متخصصة في مجال الطيران وخدمات النقل الجوي، وذلك صباح أمس الخميس، في قاعدة الصخير الجوية بحضور نائب أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، وقائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق فياض حامد الرويلي، وعبر سمو نائب أمير منطقة الرياض عن فائق سعادته لما شاهده من احترافية في الطيران لفريق الصقور السعودية، وإتقان في العرض.



صورة جماعية لفريق الصقور السعودية بالبحرين






العاهل المغربي افتتح اجتماع لجنة القدس بحضور عباس
نائب وزير الخارجية يؤكد استمرار موقف المملكة الراسخ لإعادة حقوق الفلسطينيين والتمسك بالسلام العادل والشامل



الأمير عبدالعزيز بن عبدالله مترئساً وفد المملكة




مراكش - واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وفد المملكة لاجتماع لجنة القدس التي دعا لانعقادها جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية رئيس لجنة القدس، والذي افتتحها جلالته امس في مراكش بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزراء ورؤساء وفود الدول الإسلامية الأعضاء في اللجنة. وقد ألقى سمو نائب وزير الخارجية كلمة المملكة خلال الجلسة الوزارية التي عقدت مساء امس أكد فيها موقف المملكة الدائم والثابت تجاه القضية الفلسطينية وجوهرها قضية القدس التي تتعرض من الاحتلال الإسرائيلي إلى التهويد وتغيير معالمها العربية والإسلامية والاعتداء على قدسيتها. وقال سموه: نؤكد استمرار موقفنا الراسخ مع أبناء الشعب الفلسطيني من أجل إعادة حقوقه المشروعة بما فيها حق العودة للاجئين وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفقاً للحدود المعترف بها لعام 1967م، كما نؤكد تمسكنا بالسلام العادل والشامل في الشرق الأوسط وفق إطار مبادرة السلام العربية وبنفس الوقت ندين سياسات الحكومة الإسرائيلية وممارساتها غير القانونية بما في ذلك العدوان الإسرائيلي المستمر، والاحتلال والعقاب الجماعي الذي يعمق الاحتلال ومعاناة أبناء الشعب الفلسطيني، وهي ممارسات تمثل انتهاكات صارخة للقانون الدولي وتتعارض مع محاولات إحياء عمليه السلام. وأضاف: إن الترحيل القسري للسكان الفلسطينيين من بيوتهم وقراهم وتغيير المعالم التاريخية والحضارية وبناء المستوطنات في الأراضي المحتلة وبناء الجدار العنصري لعزلها عن محيطها الفلسطيني ومنع المصلين المسيحيين والمسلمين إلى أماكن عبادتهم والهادفة إلى تهويد المدينة المقدسة لن يزيدنا إلا إصراراً على تمسكنا بالقدس كعاصمة لدولة فلسطين ونرفض أية محاولة إسرائيلية للانتقاص من السيادة الفلسطينية على القدس الشريف وبأي شكل من الأشكال إن ما تقوم به السلطات الإسرائيلية في الآونة الأخيرة من استفزاز لمشاعر المسلمين في العالم، والتصعيد الخطير لسياساتها التي تهدف إلى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك، والسماح لليهود بالصلاة داخل أسواره وفي ساحاته هذه الأعمال المشينة تنذر بتفجير الوضع في المنطقة، وإشعال صراع ديني تتحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عنه.

وأوضح سمو نائب وزير الخارجية أن جميع القرارات الإسلامية أكدت على أن قضية القدس تشكل جوهر قضية فلسطين التي هي جوهر الصراع العربي الإسرائيلي، وأن السلام الشامل والعادل لن يتحقق إلا بعودة مدينة القدس الشريف إلى السيادة الفلسطينية باعتبارها عاصمة دولة فلسطين. وقال سموه: إننا اليوم أمام منعطف تاريخي كبير أمام ما يجري في مدينة القدس الشريف، وإننا من هذا المنبر ندعو المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته لاتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لحمل إسرائيل على التقيد بقرارات الأمم المتحدة لمنعها من إجراء أي تغيير جغرافي أو سكاني في مدينه القدس الشريف وإلزامها يوقف وإزالة جدار الظلم والفصل العنصري الذي تقوم ببنائه حول مدينة القدس، ورفع الحصار عنها، والتوقف عن هدم المنازل ومصادرة الهويات من المواطنين الفلسطينيين وتفريغ مدينة القدس الشريف من مواطنيها الفلسطينيين. وأضاف: إننا في المملكة العربية السعودية ومن منطلقاتنا الثابتة، وواجبنا في هذا الاجتماع التصدي وبحزم لما تتعرض له القدس في الآونة الأخيرة من انتهاكات من قوات الاحتلال الإسرائيلي، هذا الوقع يتطلب منا جميعاً دعما متواصلا للمؤسسات المدنية الفلسطينية لتمكينها من تأدية مهامها في انجاز المشاريع التنموية والمحافظة على الطابع العربي والإسلامي والحضاري لهذه المدينة المقدسة ولتعزيز صمود أهلها في مواجهه التحديات الإسرائيلية المستمرة لتهويد مدينة القدس. وأشاد الأمير عبدالعزيز بن عبدالله في ختام كلمته بجهود جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة كرئيس لهذه اللجنة التي تبذلها اللجنة لحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف والوقوف في وجه الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أنهم على يقين على بلورة خطة موضوعية لحماية هذه المدينة المقدسة. وكان سمو نائب وزير الخارجية قد وصل إلى مراكش الليلة قبل الماضية لترأس وفد المملكة في هذه اللجنة، وكان في استقبال سموه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور محمد البشر وأعضاء السفارة وعدد من المسؤولين من وزارة الخارجية المغربية.







اللجنة العليا للانتخابات تعلن النتيجة النهائية.. مساء اليوم
97 % من المصريين كتبوا فصلاً جديداً من التاريخ.. وقالوا «نعم» للدستور




جندي مصري يحرس أحد مراكز فرز الأصوات بالقاهرة (رويترز)




القاهرة - سباعي إبراهيم

كشفت مؤشرات فرز أصوات الناخبين في عملية الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد والتي كانت قد جرت عملية الاقتراع عليه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أن نسب موافقة المواطنين على الدستور في عدد كبير من اللجان تراوحت ما بين 92% إلى 97% صوتوا بالموافقة على الدستور.

كما كشفت المؤشرات الأولية أن نسب الحضور في اللجان تباينت ما بين لجنة وأخرى، وتراوحت مابين 25 إلى 50% في عدد كبير من اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية.

وأوضحت المؤشرات أن نسبة الأصوات الباطلة تراوحت في كثير من الأحيان ما بين أقل من 1% إلى 2% وأنها أكثر تزايدا في اللجان التي تقع في مناطق سكنية تتزايد فيها معدلات الأمية، بينما تنخفض تلك النسبة في المدن التي تتزايد فيها نسب التعليم.

وكشفت المؤشرات أن محافظة المنوفية (شمال القاهرة) كانت الأعلى من بين المحافظات في نسبة حضور الناخبين والتصويت في الاستفتاء حيث بلغت 54% وأن مرسي مطروح كانت الأقل إقبالا في التصويت بنحو 20 %.

ويشار إلى أن تعداد المواطنين المصريين الذين تمت دعوتهم للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء (من لهم حق التصويت) قد بلغ 52 مليونا و742 ألفا و139 ناخبا، تم توزيعهم على أكثر من 30 ألف لجنة انتخابية فرعية تشرف عليها 352 لجنة انتخابية عامة على مستوى الجمهورية.

وقد حددت اللجنة العليا للانتخابات في مصر برئاسة المستشار نبيل صليب مساء اليوم السبت لعقد مؤتمر صحافي يتم خلاله إعلان النتيجة النهائية لعملية الاستفتاء على مشروع الدستور.

وقررت اللجنة أن يعقد المؤتمر في مقر الهيئة العامة للاستعلامات حيث سيتم الإعلان عن النتائج النهائية الكاملة لعمليات التصويت وأعداد الحضور وسائر البيانات المتعلقة بعملية الاستفتاء.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير ايهاب بدوي أن المؤشرات الأولية حول نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور تشير إلى أن المصريين كتبوا فصلا جديدا من التاريخ بالإقبال الكبير وعلى نطاق واسع على الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاستفتاء.

وقال بدوي تعليقا على معدلات المشاركة العالية من الناخبين المصريين في الاستفتاء "إن هذا يوم رائع لمصر وللمصريين وللديمقراطية على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد".

وأضاف بدوي إن هذا الإقبال على التصويت يمثل رفضا مدويا للإرهاب وإقرارا برغبة شعبية عارمة بلورة لخريطة المستقبل وتحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار.

وقد تلقى الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور اتصالا هاتفيا مساء أمس من نظيره الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" للتهنئة بالنجاح الكبير الذي تشير إليه المؤشرات الأولية لنتائج الاستفتاء على الدستور.

وأشار بيان للرئاسة المصرية إن الرئيس الفلسطيني أعرب خلال الاتصال عن تمنياته لمصر شعبا ودولة بعد أن حققت أول استحقاقات خارطة مستقبلها نجاحا وتوفيقا مماثلين على مستوى المسيرتين الانتخابيتين المقبلتين بما يحقق طموحات وتطلعات الشعب المصري.

وقال رئيس الوزراء المصري الدكتور حازم الببلاوي إن خروج الشعب ليس فقط لتأييد وثيقة دستورية ولكن أيضا لإعلان احتجاجه ورفضه لكل أعمال التخريب والإرهاب ومظاهر الترويع وأن هذا الشعب يريد البناء وليس الهدم، مؤكدا أن الدستور بناء لدولة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان أن الحصيلة الإجمالية لأعداد حالات الوفاة والإصابة التي وقعت نتيجة الاشتباكات خلال يومي الاستفتاء على الدستور وصل إلى 13 حالة وفاة من بينهم 4 حالات طبيعية و9 حالات وفاة بشبهة جنائية إلى جانب 60 مصابا في المحافظات المختلفة خرج منهم 44 بعد تحسن حالتهم وبقي 16 تحت العلاج والملاحظة.

وميدانيا، أعلنت وزارتا الصحة والداخلية مقتل طالب جامعي وإصابة 33 آخرين خلال تظاهرات وتجمعات أول أمس "الخميس" خرج منهم 25 شخصا بعد تلقيهم العلاج في المستشفيات واستقرار حالاتهم فيما تبقى 8 أشخاص بالمستشفيات لا زالوا تحت العلاج والملاحظة.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إن قوات الشرطة تمكنت من ضبط 23 من مثيرى الشغب ومرتكبي وقائع العنف والتعدي بجامعة القاهرة وبحوزتهم كميات كبيرة من عبوات البنزين والأقنعة والألعاب النارية وشعارات خاصة بالجماعة.

وأضاف البيان أن قوات الشرطة دخلت إلى حرم الجامعة عقب وقوع اعمال عنف وشغب لإحكام السيطرة الأمنية على أحداث العنف التى يمارسها الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان.






أكد أن القدس هي البداية والنهاية ومفتاح السلام
الرئيس الفلسطيني يشيد بدور المملكة لدعم صمود القدس



الرباط - واس

أشاد فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بجهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وكذلك الدول العربية والإسلامية على مواقفهم في الدفاع عن القدس ودعم الشعب الفلسطيني لنيل حريته واستقلاله وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وأوضح محمود عباس في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال20 للجنة القدس الجمعة بمدينة مراكش المغربية برئاسة جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية وحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ورئيس وفد المملكة المشارك في الاجتماع ووزراء الدول العربية والإسلامية والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، أن "القدس هي البداية والنهاية، ومفتاح السلام، والقلب النابض لدولة فلسطين وعاصمتها التاريخية الأبدية وينبغي أن تكون العنوان المركزي والأساس في علاقات الدول العربية والإسلامية مع مختلف دول العالم". وحذر من جسامة الأخطار التي تتهدد القدس والأقصى هذه الأيام، مشددا على حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع للدفاع عن المدينة المقدسة، خاصة وأن الاحتلال الإسرائيلي يسرع وبشكل غير مسبوق، في تنفيذ ما يعتبره المعركة الأخيرة في حربه الهادفة لمحو وإزالة الطابع العربي الإسلامي والمسيحي للقدس الشرقية. وقال "إن سلطات الاحتلال تواصل العمل لتحقيق هدفها النهائي المتمثل بتهويد القدس والعمل على محاولة تغيير معالم وبنية المشهد المقدسي بأدق تفاصيله، وإحلال مشهد مغاير يخدم أوهام الخرافات وغطرسة القوة، وتنفيذ مخطط تطهير عرقي ضد الفلسطينيين لجعلهم أقلية في مدينتهم، لهم صفة المقيم فقط، مقابل تعزيز الوجود اليهودي ببناء المزيد من المستوطنات، كذلك إفقار المدينة المقدسة وتدمير بنيتها التحتية وضرب مواردها الاقتصادية". ودعا عباس إلى السعي لتعزيز البنية التحتية للمجتمع المقدسي عبر تبني المشاريع المخصصة لدعم المؤسسات التعليمية والصحية والاجتماعية والثقافية ومساعدة مختلف قطاعات الاقتصاد في القدس للبقاء والنمو والتطور لدعم صمود المقدسيين". وحول المفاوضات الجارية، أكد عباس تمسك السلطة الفلسطينية بالثوابت الوطنية، ورفضها أن تكون المفاوضات غطاء لاستمرار البناء الاستيطاني فوق الأرض الفلسطينية، ومحاولات إسرائيل تغييب أو طمس أو تأجيل قضية القدس من جدول الأعمال، ومطلب الاعتراف بإسرائيل "كدولة يهودية". كما عبر عن رفض السلطة الفلسطينية كذلك أي وجود عسكري إسرائيلي على أراضيها، مؤكدا أنه لا سلام ولا استقرار ولا اتفاق دون أن تكون القدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولة فلسطين.






مؤتمر طب الأسنان العالمي يختتم فعالياته بالرياض
دراسة: أفضل فترة لعلاج أسنان الحامل بين الشهر الرابع والسادس



الرياض - محمد الحيدر

أكد المؤتمر السعودي العالمي الخامس عشر بجامعة الملك سعود لطب الأسنان الخامس والعشرين للجمعية السعودية لطب الأسنان والذي اختتم فعالياته مؤخرا بالرياض أن الحمل قد يصحب بزيادة في معدلات التهابات اللثة لدى الحوامل.

وعرض فريق بحثي مكون من الدكتور عبدالله السويلم عضو هيئة التدريس بكلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود والدكتور محمد حلمي المعيد في الكلية والدكتور فهد الجمل من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالعاصمة الرياض نتائج دراسة لقياس نسبة النساء السعوديات الحوامل اللاتي يذهبن لطبيب الأسنان في فترة الحمل وتقييم الوعي تجاه أمان وخطورة علاجات الأسنان خلال فترة الحمل، بالإضافة الى تحديد أهم العوامل التي تمنع النساء الحوامل من الذهاب الى عيادة طبيب الأسنان خلال الحمل.

وأشار الدكتور السويلم إلى أن هناك بعض الدراسات التي ربطت بين أمراض اللثة والولادة المبكرة أو نقص الوزن لدى المواليد الذين تعاني أمهاتهم من أمراض اللثة.

ولفت الدكتور "حلمي" الى أن أغلبية النساء المشاركات في البحث قد تعرضن إلى مشكلة او مرض واحد على الأقل متعلق بالفم والأسنان خلال فترة الحمل، على الرغم من ذلك قام 25٪ فقط من مجموع النساء الحوامل بزيارة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل والتي تعتبر نسبة متدنية قياساً لمقدار الحاجة لعلاج الأسنان خلال الحمل.

وكشفت نتائج الدراسة عن أن أغلبية النساء لا يعلمن أن الفترة الأكثر أمناً لعمل علاجات الأسنان هي الثلث الثاني من فترة الحمل أي من الشهر الرابع الى الشهر السادس من الحمل.

وأضاف الدكتور فهد الجمل أن أكثر العوامل المؤثرة في امتناع النساء الحوامل من الذهاب الى طبيب الأسنان هو عدم معرفة النساء الحوامل أنهن يحتجن الى علاج أسنان، بالإضافة الى القلق تجاه مخاطر علاجات الأسنان على الجنين.

وقد أبدت 55٪ من النساء المشاركات ثقة في رأي طبيب النساء والولادة وطبيب الأسنان بنفس المقدار تجاه عمل علاجات الأسنان من عدمه، بينما 10٪ من المشاركات يثقن في رأي طبيب الأسنان أكثر، وأما 35٪ منهن يثقن في رأي طبيب النساء والولادة أكثر.

وشدد الفريق البحثي على ضرورة تعاون أطباء النساء والولادة وأطباء الأسنان من أجل رفع الوعي لدى النساء لزيارة طبيب الأسنان خلال الحمل للعناية بصحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل.






أمانة المدينة المنورة تطلق حزمة من الفعاليات والبرامج خلال إجازة الربيع



فعاليات نفذتها أمانة المدينة مؤخراً


المدينة المنورة - سالم الأحمدي

وجه أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر بتنفيذ عدد من البرامج والفعاليات والأنشطة الترفيهية والتوعوية خلال إجازة الربيع بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والأهلية، وذلك بحديقة الملك فهد وبعض المواقع الأخرى.

وأوضح مدير الخدمات الاجتماعية في أمانة منطقة المدينة المنورة محمد بن ناصر آل مردف بأنه ستبدأ برامج فعاليات "ربيع المدينة" مساء اليوم وتستمر حتى التاسع والعشرين من ربيع الأخر, مشيرا بأن الأمانة ستقدم عدداً من الفعاليات والبرامج من بينها برنامج مسرح الطفل والأسرة وذلك في مجمع العالية مول, مبيناً بأنه تشمل هذه الفعالية العديد من الفقرات من مشاهد شخصية كرتونية فكاهية متنوعه وبرنامج الرسم الحر, بالإضافة الى العديد من المسابقات الترفيهية الأخرى والألعاب المختلفة والأناشيد والقصص والحكايات, وفقرات متنوعة. كما أضاف بأنه ستقام في حديقة الملك فهد خلال الإجازة عدة فعاليات منها عروض شعبية, كما ستشارك شركة أرامكو بمعرض متنقل يحكي بالصوت والصورة تاريخ صناعة الزيت في المملكة وتطورها, كما يبرز مسيرة الشركة ونجاحها على مر العصور, بالإضافة الى المشاركة بمقطورة القيادة الآمنة والتي تهدف الى تعزيز بناء ثقة القيادة بأمان وإتاحة المجال للتجربة والتعرف على اشارات الطريق.

لافتاً الى أن استقبال الزوار في حديقة الملك فهد سيكون من الرابعة عصرا وحتى الحادية عشرة مساءً، كما أضاف أيضاً بأنه من ضمن فعاليات ربيع المدينة سيقام معرض رحلة الحج عبر العصور وذلك في بهو الأمانة, ويحتوي المعرض على لوحات فنية للفنانة ريم ناظر.

الى ذلك أعرب أمين منطقة المدنية المنورة عن شكره وامتنانه لسمو أمير منطقة المدينة المنورة لدعمه وتوجيهاته الكريمة بتسخير كافة الإمكانات لتحقيق أهداف برامج فعاليات الأمانة في توفير مصادر الترفيه الهادف والمنضبط بأخلاق المجتمع وتقاليده في إطار رؤية شاملة والسعي الى تكثيف الأنشطة الترويحية والاجتماعية والثقافية.








تتطلع إلى المشاركة في بقية المهرجانات الوطنية التي تقام خارج المنطقة
الأرملة الكفيفة تبهر زوار مهرجان الزيتون بالجوف بإتقانها غزل السدو



مكيدة الرويلي الكفيفة التي لفتت أنظار زوار المهرجان بغزلها السدو



سكاكا - واس

شهد مهرجان الزيتون السابع للاستثمار والتسويق في الجوف، قصة كفاح مواطنة كفيفة تدعى "مكيدة بنت عبدالله الرويلي" تبلغ من العمر 55 عامًا، فقدت بصرها في سن السابعة من عمرها، ألا أن بصيرتها لم تزل بفضل الله تعالى متقدة، فتمكنت من التغلب على شظف العيش مع أبنائها الخمسة بعد رحيل زوجها، من خلال اتقانها لحرفة غزل السدو التي ورثتها عن والدتها، لتوجد بيديها مصدر رزق أعانها بعد الله على تحمل ظروف الحياة التي مرت بها. التقت "واس" ب"مكيدة" المعروفة بأم عازب، وسط إنتاجها اليدوي الذي تتباهى به في مهرجان الزيتون في أول مشاركة لها، فقالت وهي ممسكة بآلة السدو: عانيت في البداية من آلام وخز آلة السدو، حينما كنت أتعلم كيفية الغزل من والدتي بعد أن فقدت بصري، حتى أصبحت بفضل الله مبدعة فيها، مستخدمةً في عملي "قرن الغزال" الذي ورثته عن جدتي -رحمها الله-، وأحرص أن يكون بحوزتي طوال الوقت بعد الفراغ من العمل على الآلة التي تأخذ مني جهدًا كبيرًا ما بين الغزل والبرم والسدي، وأوضحت أن حرفة السدو في الماضي كانت تعتمد على وبر الإبل، وصوف الأغنام، والماعز، ويستخدم في عملها أدوات المغزل، والمخيط، والأوتاد الخشبية، ويتم السدو بواسطة خيوط ممتدة تربط بأربعة أوتار على شكل مستطيل، ويتم من خلاله صناعة المفروشات، والوسائد، والأغطية، كما كانت تصنع منه في الماضي بيوت الشعر والخيام. أم عازب التي قدمت لها هذه الصنعة دخلاً ماليًا جعلها تملك قطيعًا من الأغنام، أكدت أن فقدانها لبصرها لم يعيقها عن ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي، وتلبية متطلبات الحياة، ومستلزمات الأبناء والمنزل دون أي معوقات، حيث وازنت ما بين ارتباطها بغزل السدو وطلب الراغبين في إنتاجها، وما بين رعي الأغنام. الخيوط التي تستخدمها "أم عازب" في غزل السدو، غالباً ما تكون من الصوف الجيد، وتستغرق أربعة أيام لتجهيز قطعة كاملة من السدو، لكنها تستعين بابنتها الوحيدة في إعداد الصبغات الملونة له، لترسم من خلاله أشكال يتزايد عليها طلب الزبائن، وتقول: عندما أرغب في صناعة تشكيل معين، فإنني أسأل ابنتي عن نوع الألوان التي أمامي بعد أن أضيف لها الصبغات، لأبدأ بترتيبها وتصميمها، فأنطلق بعدها على آلة السدو لأتم القطعة التي أريد العمل عليها، وبنبرة ثقة كبيرة، أعربت "مكيدة الرويلي" عن سعادتها بإتاحة الفرصة لها للمشاركة في هذا المهرجان، مؤكدة أنها تتطلع إلى المشاركة في بقية المهرجانات الوطنية التي تقام خارج الجوف، كمهرجان الجنادرية، مقدمة شكرها لجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائية بجانب إدارة مهرجان الزيتون السابع الذين قدموا لها الدعم الكبير للمشاركة في المهرجان.






يربي فرخ بط.. في لحيته!!




«بيبس» فوق رأس صاحبها براين دوس


لندن - ي ب أ

تمكن رجل في الثالثة والثلاثين من العمر من تربية فرخ بط يتيم في لحيته الطويلة، وأصبح بمثابة والده.

وقالت صحيفة "ديلي اكسبريس" الجمعة إن، براين دوس، اشترى حفنه من بيض البط من مزرعة بالقرب من منزله في مدينة أثينا بولاية أوهايو الأميركية بقصد تربيتها، لكن واحدة منها فقط فقست وخرج منها فرخ انثى اسماه (بيبس) تعلقت على الفور بوالدها الجديد.

وأضافت أن براين كرّس كتفه ولحيته لإبقاء الفرخ (بيبس) دافئاً، حيث اعتادت على النوم اثناء مشاهدتهما التلفزيون.

وأشارت الصحيفة إلى أن (بيبس) أصبح عمرها الآن نحو عشرة أسابيع وكبر حجمها ولم تعد ذقن براين تناسبها كعشها المفضّل.

ونسبت إلى براين قوله إنه "أمضى أسبوعين كاملين وبمعدل 24 ساعة في اليوم في رعاية (بيبس)، وإطعامها، وتدفئتها تحت لحيته.. لكنها اصبحت الآن بطة كبيرة مثيرة للاهتمام وقرر وضعها في قفص، وتتحدث إليه باستمرار من خلال الزقزقة".






أمانة الرياض تضاعف جهودها في الإجازة
عروض ل«ستاند آب كوميدي» اليوم





لرياض - أحمد الشمالي

في إطار جهود أمانة منطقة الرياض للاستفادة من فعاليات إجازة منتصف العام الدراسي 1435ه للشباب تقدم اليوم على مسرح مركز الملك فهد الثقافي عرضا لنجوم "ستاند آب كوميدي" بطولة ميسيسيبي إبراهيم وعبدالله السعيدان وخالد موسى وعبدالله محمد، وسري، ويشارك فيه فريستايل مادنس وون هارت غروب.

وتقديم بدر صالح ويقدم نجوم "ستاند آب كوميدي" باقة من العروض والاسكتشات الفكاهية حيث تبدأ فعالياتها الساعة التاسعة مساء.

كما تقيم غدا عند الساعة السادسة مساء بمركز الملك فهد الثقافي حملة خيرية لدعم الجمعيات الإنسانية بهدف نشر ثقافة الأعمال الخيرية وتقديم المساعدات للجمعيات والمحتاجي، وتشتمل هذه الحملة على مشاركة الكثير من الجمعيات والشخصيات الهامة وأندية المنطقة والمشاهير ومجموعة من الشركات والمطاعم لتوحيد رسالة دعم الجمعيات والمحتاجين للمبادرة في تطوير وخدمة الوطن والمجتمع السعودي.







فتاة تشترط سمكة «هامور» مهراً لها



القطيف - منير النمر

ذهل شاب تقدم لخطبة إحدى الفتيات مساء أول من أمس في مدينة القطيف بشرطها الذي إن تحقق ستوافق عليه؛ ليكون زوجها المستقبلي، واشترطت الفتاة على الشاب بأن يكون مهرها سمكة هامور تبلغ 300 كيلو غرام فما فوق، وأن تكون من صيده.

وشددت الفتاة على أنها لا تريد أن يكون مهرها على شكل مال منه، بل السمكة فقط، وأخبر الشاب بطلب الفتاة الذي أكد بأن هذا الشرط تعجيزي، ولا يحق لها طلب أشياء لا تتحقق إلا بصعوبة بالغة، وقال القاضي في دائرة الأوقاف والمواريث في محافظة القطيف الشيخ محمد الجيراني: "إن من المهم على الفتيات المقبلات على الزواج أن لا يضعن الشروط التعجيزية التي لا يتمكن الشاب من تلبيتها بسهولة"، مضيفا "إن الفتاة يحق لها أن توثق كل شرط معقول في عقد الزواج لئلا تنشأ المشكلات مستقبلا"، مستدركا "من المهم أن لا يكون الشرط غير قابل للتحقق من الناحية العملية"، مشيرا إلى أن كثيرا من الخلافات الزوجية التي تؤدي للطلاق تنشأ بسبب مخالفة شروط العقد التي تم الاتفاق عليها، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحقق الطلاق الذي تسعى لجنة إصلاح ذات البين في الدائرة إلى تجنبه قدر المستطاع عبر إقناع الأطراف بأهمية الحفاظ على الأسرة.

















المدير العام لوكالة بيت مال القدس:
المملكة رائدة إسلامياً في دعم القضية الفلسطينية



الرباط - واس: أشاد المدير العام لوكالة بيت مال القدس الدكتور عبد الكبير العلوي المدغري بالدور التي تضطلع به المملكة العربية السعودية لمساندة الشعب الفلسطيني في كفاحه من أجل استرجاع حقوقه وإقامة دولته المستقلة. وعبر بمناسبة انعقاد الدورة العشرين للجنة القدس، التي انطلقت أعمالها أمس الجمعة بمدينة مراكش المغربية، عن يقينه بأن المملكة ستظل رائدة على المستوى الإسلامي في دعم كل عمل فيه مصلحة مدينة القدس وأهلها بفضل جهودها المتواصلة، وسهرها الدائم لصالح القضية الفلسطينية عموماً. ودعا الدكتور المدغري الدول العربية والإسلامية إلى تقديم مزيد من الدعم لوكالة بيت مال القدس لإقامة المزيد من المشاريع التربوية والصحية الرامية إلى الاهتمام بمختلف شرائح الشعب الفلسطيني، إضافة إلى ترميم المعالم الإسلامية للمدينة المقدسة. وقال إن الوكالة خصصت مبلغ 15 مليون دولار لمشاريعها برسم الخمس السنوات المقبلة لصالح القدس، مؤكدا أن المبلغ قابل للزيادة في حال أضافت الدول العربية والإسلامية دعماً إضافياً لصالح الوكالة.







جمرك مطار الملك عبد العزيز يتلف سلعاً مغشوشة



الجزيرة - سلطان المواش: قام جمرك مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بإتلاف كمية كبيرة من السلع المقلدة والمغشوشة ومواد محظورة، كان قد تم إحباط محاولة تهريبها إلى المملكة, وذلك خلال الفترة من شهر جمادى الأولى وحتى نهاية شهر ذي الحجة لعام 1434هـ. أوضح ذلك الأستاذ محمد الغامدي مدير عام جمرك مطار الملك عبدالعزيز، وقال: شملت عملية الإتلاف حقائب وملابس وإكسسوارات ورسيفرات ونظارات شمسية وساعات وشواحن وجوالات, كما تم إتلاف قطع غيار سيارات مقلدة وكاميرات مراقبة وأجهزة كهربائية وعدد مما تم ضبطه مع الركاب كأقلام الليزر وأدوية وأدوات جنسية وصواعق وأدوات للدفاع عن النفس ورادارات كاشف السرعة. ونوّه الغامدي بالدور الكبير الذي يقوم به رجال الجمارك في إحباط كافة محاولات تهريب الممنوعات وغيرها من البضائع المغشوشة والمقلدة التي تُشكّل خطراً مباشراً على حياة الفرد والمجتمع.






اتهام مراسلي الجزيرة بتقديم الدعم للأخوان المسلمين


القاهرة - (أ ف ب): وجه النائب العام في مصر الاتهام إلى ثلاثة صحافيين موقوفين يعملون لدى قناة الجزيرة القطرية ببث معلومات كاذبة لخدمة مصالح الإخوان المسلمين الذين تعتبرهم السلطات «تنظيماً إرهابيا». وأوقف الإسترالي بيتر غريست والكندي المصري الأصل محمد عادل فهمي والمصري باهر محمد في 29 ديسمبر في المكتب الذي أعدوه داخل أحد فنادق القاهرة. وأعلنت النيابة العامة في بيان أن «بعض المتهمين أقروا في التحقيقات بانضمامهم للجماعة الإرهابية»، وأضاف البيان إن الصحافيين الذين لم يحملوا تراخيص بثوا تحقيقات تهدف إلى «تشويه صورة مصر بالخارج والأضرار بمركزها السياسي.. من أجل خدمة أغراض التنظيم الدولي للجماعة الأرهابية». ورفض محامو صحافيي الجزيرة هذه الادعاءات، وقال أسامة سعيد المتحدث باسم الشبكة في بيان إن «الاتهامات ضد الصحافيين لا تصمد أمام الحقائق»، وفهمي الذي عمل لحساب شبكة سي ان ان صحافي معروف في القاهرة وليس من المعروف أنه على علاقة مع الإخوان المسلمين، أما غريست عمل لحساب بي بي سي ونال جائزة بيبودي المرموقة في 2011 على تحقيق أجراه حول الصومال.












إنتهى ..

في حفظ الرحمن






سُبْحَانَ اللهِ
وَالحَمْدُ للهِ
وَلا إِلَهَ إِلا الله
وَالله أَكْبَرُ

  #2  
قديم 18/01/2014, 08:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
فتاااه تشترط سمكة هامور ،،
،...

^^^^

انا لو تطلب مني هذا الشرط كان أجيب لها قوطي تونه واقول تبين تبين ماتبين ماتشوفين شر ^~*

اعتقد ان هذا الشرط بمثااابة طرده وكرت احمر للعريس ^~*

ولا بعد لازم يكون هو اللي صااايدها يااحبيبي،،

طيب انا ماعرف اسبح واحتماال اغرق في باانيو بعد وشلون بعد اذا طبيت البحر وغرقت ^~*

اوكي بحااول اصيد سمكه بس انتي لازم تصيدين ضب علشاان نكون متعاادلين^~*

متاابعه بصمت

شكرا وفالك سمكة القرش ^~*
  #3  
قديم 18/01/2014, 10:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,946
يربي فرخ بط في لحيتة "لا"

يعطيك العافية ع الاخبار ...

.. ..
  #4  
قديم 18/01/2014, 01:07 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
97 % قالوا في مصر نعم للدستور !

أخواننا المصريين عادوا للنقطة صفر من جديد



شكرا متابعة

يعطيك العافية ،،،
  #5  
قديم 18/01/2014, 02:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الاسطورة سامي999
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/01/2010
المكان: رياض الزعيم
مشاركات: 522
إقتباس
واشترطت الفتاة على الشاب بأن يكون مهرها سمكة هامور تبلغ 300 كيلو غرام فما فوق، وأن تكون من صيده.

يازين هذا الشرط اقرب محل سمك وعطة 1000 ريال وريح راسك .
وبعد ماتجيبها قل لها " يالله يالله صدتها بس تستاهلين" ..

(المراة يحتاج لها سياسة وليس عباطة )


كل الشكر لكي متابعة بصمت على الجولة الاخبارية
  #6  
قديم 18/01/2014, 06:04 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
هههههههههههههههههههـ أول مرهـ أعرف في سمكهـ وزنها ٣٠٠ كيلو *~*


قولي ما أبيهـ وفكينااااا من فلم الهندي ذا


هههههههههههـ ول الخيبهـ كيف دخل البط في لحيتهـ *~*


ما صارت لحيهـ ذي إلا صارت مزرعهـ حيوانات




ما شاء اللهـ المنظر جدا جميل ^^


تشكرااات ع الرفع المميز منكـ يا أخت العرب ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube