#1  
قديم 17/01/2014, 08:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة [ 16/ 3 / 1435هــ ]





صباح الورد ...

جمعة مباركة..






إيران تعلن المشاركة في قمة جنيف2 في حال دعوتها


طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة:


عقد في مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو أمس الخميس، اجتماعا ثلاثيا ضم وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا لبحث الاتفاق النووي الإيراني ومؤتمر «جنيف 2» بخصوص الوضع السوري. وقال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إن بلاده ستشارك في مؤتمر «جنيف 2» لحل الأزمة السورية في حال دعوتها ولكن دون فرض أي شروط عليها.
وأشاد ظريف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، بدور روسيا في حل الأزمة السورية، واعتبره بالمهم للغاية.
بدوره، قال لافروف: إن مكافحة الإرهاب في سوريا تشكِّل أولوية روسية إيرانية، معربا عن إصرار بلاده على اجتثاث بؤر الإرهاب وفقا لقرارات الأمم المتحدة.
وأكد لافروف أن القضايا الإقليمية والتحديات الراهنة تستدعي التنسيق بين موسكو وطهران.
ووصل في وقت سابق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بصحبة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى العاصمة الروسية. وكان ظريف زار سوريا وبحث مع الرئيس السوري بشار الأسد آخر التطورات، حيث دعا الطرفان إلى توحيد جهود جميع الدول لمواجهة الإرهاب.
كما أكد خلال جولة شملت لبنان والعراق والأردن وسوريا ضرورة تضافر جهود الدول والشعوب لمواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف التي تهدد الجميع في المنطقة، وشدد على أن الحل الوحيد للأزمة في سوريا سياسي عبر الحوار بين السوريين أنفسهم وهم أصحاب الحق في تقرير مستقبل بلادهم.
في السياق ذاته يزور رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان طهران يوم 8 كانون الثاني/يناير الحالي حسبما أعلنت مصادر إيرانية مطلعة وذكرت المصادر: أن رئيس الوزراء التركي سيزور طهران لإجراء لقاءات مع مسؤولي إيران يومي 28 و 29 من كانون الثاني/يناير الحالي، وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قد أعلن عن هذه الزيارة عقب لقائه مع نظيره الإيراني في اسطنبول.
وأشار وزير الخارجية التركي آنذاك إلى قرار أنقرة وطهران لتشكيل المجلس الأعلى للتعاون بين البلدين وحسم هذا الاتفاق خلال زيارة اردوغان إلى طهران وزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تركيا .




اليابانيون يتحولون إلى التأمين الخاص للشحنات الإيرانية


«مخزونات النفط الأمريكية» تخذل توقعات المحللين وتهبط 600 ألف برميل



طوكيو - رويترز:


ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أوائل التعامل في آسيا أمس الخميس مواصلة صعود الجلسة السابقة حينما أظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت أكبر هبوط لها في سبعة اسابيع مع تراجعها 41.2 مليون برميل.
وفي أوائل التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس ارتفعت أسعار عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم فبراير 15سنتا إلى 94.32 دولار للبرميل بعد صعودها 1.58 دولار إلى 94.17 دولار عند التسوية يوم الأربعاء.
وارتفع سعر عقود خام برنت لتسليم فبراير 1.16 دولار إلى 107.55 دولار للبرميل عند التسوية يوم الأربعاء.
واظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان انتاج النفط في الولايات المتحدة قفز الأسبوع الماضي الي 8.16 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 1988.
واشارت البيانات أيضا إلى أن مخزونات النفط الخام الامريكية انخفضت 7.7 مليون برميل الأسبوع الماضي متجاوزة توقعات المحللين بهبوط قدره 600 ألف برميل.
وعلى صعيد ذوصلة بسوق النفط العالمية قالت مصادر نفطية وحكومية إنه من المنتظر أن تعود الشركات اليابانية إلى الاستعانة بشركات التأمين الخاصة لتغطية الشحنات التي تشتريها من النفط الإيراني حين يدخل قرار الاتحاد الأوروبي بتخفيف العقوبات حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.
وبموجب اتفاق مؤقت توصلت إليه طهران والقوى العالمية الست في نوفمبر سيعلق الاتحاد الأوروبي بدءا من 20 يناير ولمدة ستة أشهر حظرا لتأمين ونقل النفط الإيراني.
ومنذ أن فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات صارمة على إيران بسبب طموحاتها النووية في 2012 تقدم اليابان ضمانا سياديا تصل قيمته إلى 7.6 مليار دولار لتأمين الناقلة الواحدة للحفاظ على استمرار تجارة النفط مع طهران.
وقال مسؤول في جمعية التأمين البحري اليابانية وهي المؤسسة الرئيسية لتأمين السفن من مسؤوليات التلوث وإصابة الأفراد في اليابان إنها ستتمكن من استئناف التغطية المعتادة التي تبلغ قيمتها 7.6 مليار دولار لكل ناقلة تحمل النفط الإيراني إذا نفذ الاتحاد الأوروبي ذلك التعديل في لوائحه.
واستبعد المسؤول أن يؤثر تغيير جهة التأمين على خطط استيراد النفط الإيراني.




اليمن: القاعدة تهاجم مواقع عسكرية وحكومية.. ومقتل 20 بينهم 8 جنود


صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم:


قتل ثمانية جنود يمنيين على الأقل في هجمات متزامنة لعناصر من تنظيم القاعدة على مواقع عسكرية بمحافظة البيضاء (وسط اليمن) أمس الخميس. وأوضحت مصادر أمنية يمنية أن مسلحين شنوا هجوماً عنيفاً على معسكر اللواء 139 مدرع بمدينة رداع، كما هاجموا نقطة «دار النجد» الإستراتيجية على مدخل المدنية واستولوا عليها ورفعوا علم تنظيم القاعدة عليها. مشيرة إلى أن الطيران الحربي اليمني قام بقصف نقطة «دار النجد» ما أدى إلى مقتل 12 من عناصر التنظيم كانوا قد تمترسوا فيها.. كما هاجم مسلحين بالقذائف والأسلحة الرشاشة معسكر أحرم في ذات المنطقة، لكن لم ترد أية تفاصيل عن الهجوم. إلى ذلك أحبطت أجهزة الأمن هجوماً انتحارياً كان يستهدف المجمع الحكومي ومعسكر قوات الأمن الخاصة بمدينة رداع.. وقالت مصادر أمنية: «إن أفراد الحراسة الأمنية اكتشفوا انتحارياً كان متوجهاً نحو بوابة المجمع الحكومي فقاموا بقتله قبل أن يصل للبوابة الرئيسية.
من جهة أخرى اغتال مسلحون يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة الضابط في جهاز الأمن السياسي «المخابرات» المقدم أحمد القديمي في مديرية البريقا بمحافظة عدن (جنوب اليمن)، كما قتل مدير عمليات أمن محافظة الضالع العقيد علي قاسم رضا برصاص مسلحين في أحد الحواجز اثنين في محافظة الضالع (جنوب البلاد) قرب نقطة أمنية.





تنفيذاً لقرارات قمة الرياض


العرب يبحثون غدا بالخرطوم ملف تحقيق الأمن الغذائي



القاهرة – مكتب الجزيرة:
تنفيذا لقرار القمة العربية التي عقدت في الرياض مطلع العام الماضي، تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم يومي السبت والأحد المقبلين الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، والذي سيفتتح أعماله الرئيس السوداني عمر البشير، والدكتور نبيل العربي أمين عام الجامعة العربية، بمشاركة وزراء المالية والزراعة والثروة الحيوانية العرب، إلي جانب محافظي الصناديق المالية ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والغرف التجارية. وتهدف الاجتماعات إلى تحديد إمكانيات السودان عبر الرؤية التي أعدها الخبراء الاقتصاديون في مجال الاستثمار والتنمية، بالإضافة إلى عرض بعض المشاريع الاستثمارية الناجحة. كما سيتم استعراض بعض أوراق العمل حول مناخ الاستثمار والفرص الموجودة والجهود المبذولة والمعوقات في مجال الاستثمار. وتركز الاجتماعات على بحث عدد من ملفات التعاون الاقتصادي والمالي بين الدول العربية تنفيذا لمقررات قمة الرياض، ويأتي في صدارتها، ما يتعلق بمبادرة تحقيق الأمن الغذائي العربي التي طرحها الرئيس السوداني خلال القمة وتبنتها الجامعة العربية، وتم في ضوئها تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بوضع الآليات العملية لتطبيق المبادرة. ولا تسعى الاجتماعات لتحديد الالتزامات المالية، بقدر ما تسعى للوقوف على خارطة طريق لتنفيذ المبادرة وإجازتها في المجلس. ومن المقرر أن يتم غداً السبت عقد لقاء اللجان الفنية لكبار المسئولين للإعداد والترتيب للاجتماع الوزاري وسيتم الإعلان عن مقررات المؤتمر في اليوم الأخير. وذكرت مصادر بالجامعة العربية بأن الاجتماع سيشكل فرصة للسودان لعرض إمكانياته في الأراضي الواسعة والمياه والثروة الحيوانية، مشيرة إلى أن حكومته تهدف من خلال هذا الاجتماع لتحقيق معادلة تمويل مشروعات البني التحتية مقابل توفير الأمن الغذائي العربي. كما سيتم بحث تفعيل دور الصناديق العربية في تمويل المشروعات الهادفة إلى توفير الأمن الغذائي. خاصة في السودان الذي يحتوى على أكثر من 80 مليون فدان صالحة للزراعة.





أكثر من ألف قتيل في نحو أسبوعين من المعارك بين «داعش» ومقاتلي المعارضة في سوريا


بيروت - أ ف ب:


قضى أكثر من ألف شخص في المعارك الدائرة منذ نحو أسبوعين في سوريا بين عناصر داعش وتشكيلات أخرى من المعارضة المسلحة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الخميس. وقال المرصد في بريد إلكتروني «ارتفع إلى 1069 عدد الذين قضوا منذ فجر يوم الجمعة الثالث من الشهر الجاري وحتى منتصف يوم أمس الأربعاء في الاشتباكات بين مقاتلي داعش من طرف، ومقاتلي كتائب مقاتلة من طرف آخر في محافظات حلب وادلب والرقة وحماة ودير الزور وحمص». وأوضح أن 608 مقاتلين معارضين قضوا «خلال اشتباكات واستهداف سيارات للكتائب وتفجير سيارات مفخخة»، مشيراً الى أن 113 عنصراً من هؤلاء «أعدمتهم داعش في مناطق مختلفة. وقتل 312 مقاتلاً من «داعش وموالين لها خلال هذه المعارك، بينهم 56 عنصراً على الأقل «جرى إعدامهم بعد أسرهم من قبل كتائب مقاتلة ومسلحين في ريف إدلب (شمال غرب)». وأدت المعارك الى مقتل 130 مدنياً، بينهم 21 على الأقل «أعدموا على يد مقاتلي داعش» في حلب (شمال)، والآخرون «جراء إصابتهم بطلقات نارية خلال اشتباكات بين الطرفين وتفجير سيارات مفخخة». وبدأت المعارك بين الطرفين اللذين كانا يقاتلان في خندق واحد ضد النظام السوري في الثالث من كانون الثاني/يناير. ويتهم مقاتلو داعش بعمليات خطف وقتل واعتقالات عشوائية واستهداف المقاتلين والناشطين الإعلاميين. ولجأت «داعش» في ردها على المجموعات التي تقاتلها في مناطق عدة وأبرزها «الجبهة الإسلامية» و»جبهة ثوار سوريا» و»جيش المجاهدين»، الى عمليات انتحارية عدة، غالبيتها بسيارات مفخخة، تسببت بمقتل العشرات. وطرد مقاتلو الكتائب «داعش» من مناطق واسعة في حلب، إلا أن «داعش» تمكنت من التفرد بالسيطرة على مدينة الرقة (شمال)، مركز المحافظة الوحيد الخارج بشكل تام عن سيطرة النظام.







أطلقت سراح أحد كتائب القسام بعد اعتقال 9 سنوات


إسرائيل تفرج عن مسؤولين فلسطينيين وتبعدهما لرام الله



القدس - رام الله - غزة - رندة أحمد - بلال أبودقة:
أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الخميس عن وزير القدس الفلسطيني السابق المسؤول في حركة حماس خالد أبو عرفة والنائب المقدسي في المجلس التشريعي ممثلاً عن حركة حماس محمد طوطح إلى الضفة الغربية المحتلة.
واستقبل مئات من الأهالي النائب والوزير المقدسيان أبو عرفة وطوطح بالقرب من حاجز الجلمة في جنين شمال الضفة الغربية.
وقال رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب: إن الاحتلال أفرج عن طوطح وأبو عرفة من سجن جلبوع بعد أن أمضيا عامين كاملين في السجون.
وأضاف أبو عصب أن المحررين سيتوجهان إلى مدينة رام الله مكان إقامتهما المؤقت، حيث ستستقبلهما عائلاتهما والعشرات من المواطنين، مؤكدًا أن الاستقبال سيستمر لعدة أيام.
وأشار إلى أن الأسيرين ما زالا مبعدين عن مدينة القدس في حين ما زالت قضية سحب هويتهما في محكمة الاحتلال العليا.
واعتقلت قوات الاحتلال كل من طوطح وأبو عرفة بتاريخ 23 يناير عام 2012 من داخل مقر بعثة الصليب الأحمر الدولي في القدس المحتلة حيث كان النائبان يعتصمان احتجاجاً على قرار الاحتلال إبعادهما عن المدينة المقدسة.
كما أفرجت سلطات الاحتلال مساء أمس أيضاً عن الأسير الفلسطيني أحمد محمد العثامنة، 34 عامًا، الناشط في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إلى قطاع غزة بعد اعتقال دام تسع سنوات بتهمة المشاركة في تنفيذ عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي.
ووصل المحرر العثامنة إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون ايريز الإسرائيلي شمال قطاع غزة، حيث كان في استقباله حشد من المواطنين.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت العثامنة مطلع عام 2005 على حاجز عسكري وسط قطاع غزة.







منخفض جوي يؤثر صباح اليوم الجمعة على العاصمة الرياض


توقعات بزخات من المطر مساء اليوم وعطلة الربيع تتميز بالدفء



الجزيرة - عبدالله الفهيد:
توقعت مواقع متخصصة في الطقس من تأثر العاصمة الرياض بمنخفض جوي قد يؤدي إلى اضطرابات جوية على العاصمة، حيث يتشكل منخفض جوي إلى الشمال من المملكة نهار اليوم الجمعة، فيما تتأثر كذلك المناطق المحيطة بالعاصمة.
وأشارت بعض المواقع إلى ارتفاع في درجات الحرارة ورياح نشطة نهار اليوم الجمعة، حيث تشهد درجات الحرارة نهار اليوم الجمعة ارتفاعا في الدرجات وذلك قبل وصول موجة الأمطار بمشيئة الله، مع رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية، فيما تظهر في السماء سحب عالية ومتوسطة.
ولفتت بعض المواقع أن يصل تأثير المنخفض الجوي الماطر ساعات مساء وليلة الجمعة ويستمر حتى صباح السبت، حيث ستكون الأمطار تكون متفرقة وقد يصاحبها سحب رعدية.
ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل واضح، مع استقرار في الطقس يوم الأحد لتصبح الأجواء معتدلة بالنهار إلى أكثر حرارة فيما الليل سيكون الطقس باردا، ورغم أن الأجواء معتدلة أن فترة الصباح ستشهد برودة عالية بدءا من مطلع الأسبوع المقبل.
وفي الجانب نفسه، أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون الأجواء هذا اليوم الجمعة سماء غائمة جزئياً على مناطق جنوب وغرب المملكة مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل (عسير ، جازان ، الباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف، في حين تنشط الرياح السطحية فترة الظهيرة تحد من مدى الروية الأفقية على أجزاء من شرق المملكة ومناطق شمال غرب المملكة ويتكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على الساحل الشرقي وشمال المملكة والمرتفعات.
وأوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس للأيام الخمسة المقبلة بدءا من اليوم الجمعة وحتى يوم الثلاثاء بمشيئة الله تعالى أن يكون الطقس اليوم الجمعة غائما جزئيا، فيما يوم السبت عوالق، ويومي الأحد والاثنين غبارا، فيما يوم الأربعاء عوالق، وتتراوح درجات الحرارة العظمى بين 18 درجة مئوية إلى 20 درجة بالنهار، فيما درجات الحرارة الصغرى ليلا تتراوح بين 7 درجات و9 درجات. وعليه فإن من المتوقع أن تكون أيام إجازة الربيع والتي تنطلق هذا الأسبوع مناسبة لمحبي الرحلات الصحراوية والمتنزهات البرية، حيث تعد هذا الأجواء الأنسب للكبار والصغار مع وجوب الحذر من الجلوس الطويل في الشمس وخاصة في ساعات الظهيرة، ووجوب الحذر والاعتدال من التساهل في عدم لبس الملابس الواقية من البرد، حيث يشبه كبار السن البرد بـ»وجه الذيب» لا يمكن أن تأمنه وتأمن تقلبات الطقس فيه.




هاجد




منال











زيدان: الشعب لا يرى ضرورة للأحزاب السياسية

رئيس الوزراء الليبي ل«الرياض»: الفرق الجهادية تجوب ليبيا وحضورها أصبح أمراً واقعاً


رئيس الوزراء الليبي يتحدث للزميل أيمن الحماد (عدسة - هادي الغامدي)
حوار - أيمن الحماد
قال رئيس وزراء ليبيا علي زيدان إن الشعب الليبي لا يرى ضرورة للأحزاب السياسية؛ مشيراً إلى أن الاحزاب الاسلامية لن يكون لها حضور في المستقبل.
ولفت زيدان في حديث ل»الرياض» إلى أن الفرق الجهادية تجوب ليبيا، وأن وجودها أصبح أمراً واقعاً. مشيراً إلى قدومها من الحدود الشرقية والغربية والبحر.
وأوضح رئيس الوزراء الليبي أن عرقلة المسار السياسي تأتي من انتشار السلاح الذي وصف انتشاره في البلاد بالمرعب، موضحاً أن الكتائب المسلحة تمتلك أسلحة لا توجد لدى الجيش.




فتح تدعو حماس للاقتداء بمصر والاحتكام إلى صناديق الاقتراع

رام الله- عبدالسلام الريماوي
هنأت حركة فتح أمس الشعب المصري بنجاح الاستفتاء على الدستور ودعت حركة حماس إلى الاقتداء بالتجربة الديموقراطية في المصر بإنهاء الانقسام والاحتكام إلى صناديق الاقتراع.
ووصفت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدستور المعدل بأنه "يمثل نموذجا لدستور ديمقراطي يكفل جميع الحقوق للمواطنين، والمساواة التامة بين الرجل والمرأة، ويكسر كل حواجز التفرقة القومية والطائفية والاجتماعية".
وقالت اللجنة التنفيذية في بيان لها وصل "الرياض" أمس الخميس: "إن هذا النجاح يمثل خطوة أساسية نحو استقرار مصر وتقدمها، ما يشكل حلقة أساسية وقوية وداعمة بالنسبة للعالم العربي ولقضية فلسطين، بما هو استفتاء، أيضاً، على استقرار الإقليم بداية من مصر، وقوة النموذج الذي تقدمه للعالمين العربي والإسلامي، وقدرة الشعب المصري العظيم على تصحيح مسار العملية السياسية نحو الحرية والتنمية والالتحاق بالتطور الإنساني في المجالات العلمية والاجتماعية والإنسانية والاقتصادية".
واضافت: "إن مصر وهي تختار هذا الطريق والأسلوب الديمقراطي والحضاري، تمثل قدوة للجميع، مؤكدةً أن الشعب هو العنوان، وعلى جميع التيارات التي نصبت العداء لمصر وشعبها أن تتعلم الدرس قبل فوات الأوان".
ودعت اللجنة التنفيذية ايضا حركة "حماس" إلى الاقتداء بما جرى في مصر، والإسراع إلى إنهاء الانقسام والالتزام بأُسس الوحدة الوطنية الفلسطينية على قاعدة التعددية السياسية في إطار نظام سياسي واحد، والاحتكام إلى صناديق الاقتراع طريقاً وحيداً لحل الصراعات والخلافات السياسية والنهوض بالوضع الداخلي واستكمال مشروع التحرر الوطني.





في إطار الاستعدادات للحصول على التصنيف الدولي

مدير الدفاع المدني يشهد فرضية تدريبية لفريق البحث والإنقاذ السعودي


اللواء سليمان العمرو
الرياض - نايف ال زاحم
شهد اللواء سليمان بن عبدالله العمرو مدير عام الدفاع المدني اول من امس فرضية تدريبية جزئية نفذها فريق البحث والانقاذ السعودي (SASART) وذلك في اطار استعدادات الفريق للحصول على التصنيف الدولي الثقيل (IEC) والذي يعد اعلى تصنيف تمنحه الهيئة الدولية الاستشارية للبحث والانقاذ التابعة لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالأمم المتحدة.
وتابع اللواء العمرو خلال زيارته لمعسكر فريق البحث الانقاذ السعودي بمدينة الرياض بحضور وفد الشريك الاستراتيجي السنغافوري للفريق ومستشاره الفني والذي يزور المملكة حالياً تحرك وانتقال معدات الفريق في حال صدور التوجيهات الكريمة بمشاركته في دعم الدول الصديقة والدول المتضررة من جراء الكوارث والحوادث الكبرى ومن خلال الفرضية التدريبية تضمن بمشيئة الله استدعاء الفريق عبر رسائل (SMS) ووسائل الاتصال المباشر واجراء الكشف الطبي علي اعضائه للتأكد من حالتهم الصحية والحصول على التطعيمات اللازمة قبل مغادرة ارض الوطن بالإضافة الى تطبيق خطة نقل المعدات والآليات والتجهيزات والتوجه الى المطار لانهاء الاجراءات الخاصة بالسفر وفق الخطة المعدة مسبقاً بالتنسيق مع الجهات المعنية (وذلك بشأن قياس سرعة الأداء والتنفيذ).
واوضح العميد صالح بن علي العايد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالدفاع المدني، إن زيارة مدير عام الدفاع المدني اللواء العمرو لمعسكر فريق البحث والانقاذ السعودي والذي يتشكل من معدات وقوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني، ومتابعته للفرضية التدريبية تأتي في اطار حرص المديرية العامة للدفاع المدني على اجتياز الفريق لكافة مراحل الحصول على التصنيف الدولي وفق الجداول الزمنية المقررة بما يؤهله للمشاركة في اعمال البحث والانقاذ في جميع دول العالم، بالإضافة الى المشاركة الفاعلة في التعامل مع الكوارث والحوادث الكبرى على المستوى الداخلي (لا قدر الله) وتوفير كل الامكانات اللازمة للوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد للحصول على هذا التصنيف الرفيع.
واشار العميد العايد الى ان الشريك السنغافوري لفريق البحث والانقاذ السعودي ومستشاره الفني أبدى استحسانه للخطوات التي اتخذها الدفاع المدني والمراحل التي تم انجازها خلال الفترة الماضية والتي تؤهل الفريق بمشيئة الله تعالى للحصول على التصنيف خلال الفترة المقبلة.






المملكة تستعد لاقتحام العالم بمشتقاتها النفطية

المصافي السعودية تقلب المعادلة وتدخل مرحلة الاكتفاء الذاتي مع استغناء «أرامكو» عن واردات الديزل


المصافي السعودية تقلب المعادلة وتدخل مرحلة الاكتفاء الذاتي
أبها - عبدالله الفيفي
قال متخصص نفطي ان دخول المصافي السعودية الجديدة مراحل الإنتاج سيسهم – وفقاً لأرامكو السعودية – في الاستغناء عن واردات الديزل لمدة محددة.
وقال الدكتور راشد أبانمي ل "الرياض" شهد مطلع السنة الحالية دخول المملكة مرحلة الاكتفاء في إنتاج وقود الديزل، وهو الوقود الأهم في تشغيل محطات الكهرباء وتحلية المياه في السعودية، حيث يستخدم في محطات كوقود أساسي، وفي أخرى كرافد للغاز في بعض فترات العام وخصوصاً فصل الصيف.
ووفقاً لإعلان شركة أرامكو السعودية فإنها ستترك واردات الديزل محددة المدة من ذلك النوع هذا العام لأول مرة، بعد أن ظلت لسنوات كثيرة تبرم عقودا مع البائعين لاستيراد 2.2 مليون إلى ثلاثة ملايين برميل من الديزل شهريا، وذلك لدخول المصافي الجديدة مرحلة الإنتاج، ففي سبتمبر من العام الماضي بدأت مصفاة الجبيل (ساتورب) مرحلة الإنتاج التجريبي، مما غيَّر المعادلة وأحدث الفارق، حيث اقتربت السعودية مع اكتمال مشاريعها في المصفاة من الاكتفاء الذاتي وحتى دخولها مرحلة التصدير الفعلي، فهي الآن تستعد لتصدير أول شحنة من الديزل من مصفاة الجبيل الجديدة إلى- إلى منطقة البحر المتوسط، أي "أوروبا.


د . راشد أبانمي

وتابع قائلاً مصفاة الجبيل هي من ضمن خطط المملكة لزيادة طاقة التكرير لتلبية الطلب المتزايد في المنطقة والاستغناء عن معظم الواردات بحلول 2014م والتي سترفع حرجاً لشركة ارامكو كأكبر شركة بترولية في العالم عند استيرادها لبعض المشتقات النفطية في بعض المواسم من السنة، وعمل المصافي يرفع من إنتاجية السوق السعودية لتغطية الطلب المتزايد على مشتقات النفط، ويوسع من عمقه الاستثماري والعالمي من خلال الشريك الأجنبي، حيث ان خطة أرامكو تهدف الى الاكتفاء الذاتي مع تشغيل مصفاة الجبيل عن الحاجة لاستيراد المشتقات النفطية من الخارج بل وستقتحم اسواق دولية اخرى بمشتقاتها النفطية. والإنتاج في مصفاة الجبيل يعتمد على تكرير الزيت الثقيل، لإنتاج عدة أنواع من الوقود من بينها البنزين وفحم الكوك البترولي كما أنها ستكتفي عن معظم الواردات هذا العام كما اشرنا ولكن يبقى موسم الصيف الذي يزداد الاستهلاك فيه محليا، ما تضطر فيه أرامكو لاستيراد الديزل وكذلك البنزين من الخارج، وهذا يخلق نوعاً من الحرج كشركة تعد أكبر منتج للنفط عالمياً، حيث تستورد مشتقات نفطية، وستعالج تلك المصفاة جزئية الاستيراد من الخارج.
وأوضح الدكتور أبانمي أن دخول شركة أوروبية كشركة "توتال" الفرنسية كشريك يعني أن جزءاً من المنتجات سيباع لأوروبا، بالإضافة الى تلبية احتياج السوق المحلية، وتغطية حاجة المواسم، حيث تتحرك "توتال" الشريك الأجنبي وتدخل المنتوج بالسعر العالمي، وبذلك ستعوض "أرامكو" الفرق بدلاً من أن تستورد مشتقات نفطية بتكلفة اقتصادية وسياسية، وستتجه في المواسم التي لا تحتاج إلى استهلاكها محليا إلى تصديرها للسوق الأوروبية، بينما تغطيه في الوقت ارتفاع الاستهلاك المحلي سيوجه إنتاج مصفاة الجبيل إلى الاستهلاك الداخلي، ولاشك بأن شركة أرامكو وشركة توتال لديهما خطط في عملية تجزئة المنتج من المصفاة ما بين الاحتياج المحلي والذي يباع بالسعر المدعوم والطلب العالمي.
وأضاف صدرت أول شحنة من منتجات مصفاة الجبيل النفطية من وحدة التقطير الأولى والتي تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يوميا نهاية شهر (أيلول، سبتمبر) الماضي، وبعد أن تم تشغيل الوحدة الأخرى في ديسمبر وصلت المصفاة للطاقة القصوى والبالغة طاقتها 400 ألف برميل يوميا، وسيتم تصديرها الى أوروبا وبالتحديد ستتجه الشحنة إلى فرنسا على متن الناقلة باسيفيك سكاي."، وأنه سيجري تحميلها في 23 يناير (كانون الثاني) الحالي، وهذه ستكون خطوة كبيرة وستؤثر على سوق المنتجات البترولية، إذ ستحل الإمدادات الجديدة محل صادرات وقود الديزل المستوردة من روسيا ومن الهند إلى أوروبا، أما معظم انتاج المصفاة من البنزين وزيت الغاز فإنه سيتوجه للاستهلاك المحلي، كما أنه ستنتج كميات من وقود الطائرات مستقبلاً ، والتحدي الآن الذي تواجهه أرامكو السعودية هو في الحقيقة تحديان: التحدي الأول هو هل إيقاف استيراد شحنات الديزل من الأسواق الآسيوية هو مرحلي أي بسبب قلة الطلب على وقود في فصل الشتاء الذي هو في العادة يقل فيه الطلب على الطاقة محليا نظراً لأن الديزل الوقود الرديف مع الغاز لتشغيل محطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه، التي تعد المستهلك الأكبر للوقود في السعودية ، والتحدي الآخر بعد الاكتفاء الذاتي هو الإبقاء على مستوى التصدير إلى ما بعد فصل الصيف.





مؤسسة جسر الملك فهد تدرس إنشاء قطار بين المملكة والبحرين لمعالجة التكدس على الجسر


جانب من الزحام الذي يشهده جسر الملك فهد
الخبر - إبراهيم الشيبان
كشف المدير العام المساعد للمشاريع بالمؤسسة العامة لجسر الملك فهد المهندس عماد المحيسن عن دراسة تقوم بها مؤسسة جسر الملك فهد تعنى بجدوى إنشاء قطار يربط المملكة بالبحرين ويربط البحرين بمنظومة قطار دول الخليج العربي، في الوقت الذي بدأت هذه الدراسة فعلياً والمتوقع الانتهاء منها في نهاية هذا العام 2014م.
فيما بيّن أن هناك لجنة مشكلة تترأسها وزارة الداخلية وعدد من القطاعات ذات العلاقة مهمتها دراسة إنشاء عبارات لنقل المسافرين بين المملكة والبحرين لتخفيف الازدحام الحاصل على جسر الملك فهد وتنطلق من فرضة الخبر.
وأكد المحيسن ل"الرياض" أن المؤسسة تعكف الآن على عمل برنامج تجريبي لحساب التكدس في الجسر ومعرفة أوقات الزحمة وسيتم توفيره للمواطنين كتطبيق على الأجهزة الذكية.
وقال إن المؤسسة بدأت في عملية صيانة كاملة لمنطقة الإجراءات الفنية والصالات ودورات المياه على الجسر وأنهم قاموا بتطوير بعضها والبقية مستمرة.
ولفت المحيسن إلى أن الجسر قادر على تحمل حتى 100 ألف رحلة في اليوم خاصة وأن أعداد العابرين ترتفع سنويا بمعدل 10%.





تكريم "صديق بيئة" أسهم في نظافة عنيزة لمدة 35 عاماً

بلدية عنيزة تطلق رسمياً اسم «صديق البيئة» بدلاً عن «عامل نظافة»


أصدقاء البيئة على امتداد شارع السفير
عنيزة - صالح الجهني
أقامت بلدية محافظة عنيزة مؤخراً حفل تدشين "صديق البيئة" الذي قررت البلدية وبشكل رسمي أن تستبدله مكان اسم "عامل النظافة" المعتاد وذلك إيماناً منها وارتكازاً على مبادئ ديننا السامية التي تكرم طالب الرزق الحلال أياً كانت مهنته وتساوي البشر بينهم مهما كانت مهنهم وألوانهم وأجناسهم.
وقد جاء الحفل برعاية محافظ عنيزة فهد السليم وبحضور رئيس بلدية عنيزة المهندس عبدالعزيز البسام وعدد من مديري الدوائر الحكومية والأمنية بعنيزة وأعضاء اللجان الرسمية بالمحافظة وعدد من الوجهاء والأعيان والمواطنين بعنيزة، وبمشاركة أكثر من ألف فرد من أصدقاء البيئة في تظاهرة كبيرة في ميدان السندية على طريق السفير الشبيلي وسط المحافظة.
وقد انطلق الحفل بكلمة ترحيبية بالحضور وشرح مبسط عن فكرة صديق البيئة التي تتمثل بتكفل البلدية وبحزم لحقوق صديق البيئة بوثيقة خاصة تضم 12 بنداً منها تقديم الرعاية الصحية داخل سكن أصدقاء البيئة، ومراعاة ظروف العمل في الأجواء الخارجية وتقديم التسهيلات لتواصله مع أهله وذويه في الخارج وتأمين كسوة لهم مرتين سنوياً وغير ذلك.
وتقدم رئيس البلدية للحديث حول صديق البيئة وصرح بأنه تم اعتماد 15 مليون ريال لإنشاء مدينة عمال أصدقاء البيئة تشمل مسجداً ومطعماً وملاعب وغيرها والهدف منها أن يعيش صديق البيئة في جو يشعره بأنه بين أهله وإخوانه.
وقد تلا ذلك أن تقدم الجميع بلبس الزي المخصص لأصدقاء البيئة تضامناً معهم حيث تقدم محافظ عنيزة الجميع لارتداء اللباس المخصص لذلك والذي سيرتديه كافة أصدقاء البيئة بشكل رسمي يضم مسماهم ويضم رقماً تسلسلياً خاصاً لكل عامل يعرّف به.
وقد جاء بعد ذلك تكريم أحد أصدقاء البيئة وهو محمد سرور باكستاني الجنسية والذي أمضى أكثر من 35 عاماً في خدمة محافظة عنيزة ولازال على رأس العمل، حيث تم تكريمه من قبل البلدية ومن قبل احد رجال الأعمال على إخلاصه وتفانيه واستمراره في العمل طوال هذه الفترة.
وألقى سعادة محافظ عنيزة الأستاذ فهد السليم كلمة بهذه المناسبة شكر فيها البلدية على جهودها وهذه النقلة النوعية، وقال بأن البلدية كانت خلال العام الماضي صديقة للبيئة وصديقة للمعاق وصديقة لرواد شبة أبو علي وغيرهم، ونتمنى أن يقول الجميع لهؤلاء الرجال الذين يقفون أمامنا ويخدموننا كل يوم طوال العام شكراً على هذه الجهود.
وتلا ذلك كلمة للشيخ عبدالمحسن القاضي شكر البلدية على هذا المسمى الذي قال فيه إننا جميعاً نفتخر بذلك على مستوى المملكة، وهو فخر واعتزاز وقد أكرمه وأعزه قبل ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذلك في عدة أحاديث منها قصة المرأة التي تقم المسجد على عهد رسول الله وصلى عليها ودعا لها وبكى، وحديث إماطة الأذى عن الطريق وغيرها حيث ان هذا المسمى يدعمه الشرع.
وبعد ذلك قام المحافظ بمشاركة من أطفال المحافظة من الأيتام بإلباس الزي الجديد لأصدقاء البيئة، ثم تم أخذ الصور التذكارية، التي أعقبها كلمة ختامية لسعادة مدير التربية والتعليم بعنيزة الأستاذ يوسف الريح ذكر فيها شكره للبلدية على هذه المبادرة المباركة التي تهتم بالإنسان كما تهتم بالمكان وترسي قيم وممارسات ومفاهيم إيجابية للجميع لاسيما لأبنائنا.


جماعية مع أصدقاء البيئة


السليم والحضور بشعار صديق البيئة


تكريم أقدم صديق للبيئة بعنيزة





ضبط (2000) مخالف خلال ثلاثة أيام داخل الحي

الحملة الأمنية لشرطة منطقة الرياض تباغت مخالفي نظام الإقامة والعمل بحي الوزارات وسط الرياض


التأكد من هوية أحد العاملين بأحد المواقع
الرياض - مناحي الشيباني تصوير - هادي الغامدي
عاودت الحملة الأمنية لشرطة منطقة الرياض أعمالها التفتيشية لملاحقة مخالفي نظام الإقامة والعمل بحي الوزارات وسط الرياض مساء الأربعاء واستمرت عمليات التفتيش حتى فجر امس الخميس وأسفرت عن القبض على أكثر من ست مئة مخالف من جنسيات مختلفة تصدرتها الجنسية اليمنية والجنسية البنجلادشية.
وتأتي أعمال الحملة الأمنية المشتركة لشرطة منطقة الرياض للمرة الثالثة خلال شهر صفر وربيع أول الجاري حيث أسفرت عمليات التفتيش الأولى والثانية التي شهدها حي الوزارات عن القبض على أكثر من (1400) مخالف وارتفع العدد أمس ليصل مجموع ما تم القبض عليهم داخل حي الوزارات ل (2000) مخالف من جنسيات مختلفة.



مخالفون يعملون بوثائق مزورة.. وضبط سيارة مطلوبة للشرطة


وأسفرت الحملة الأمنية لشرطة منطقة الرياض التي عاودت أعمالها التفتيشية للمرة الثالثة بحي الوزارات بعدما بدأت إنفاذ تعليمات سمو أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وبمتابعة من مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال ومساعد مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سليمان السديس والعميد عيد العتيبي وتشكلت من عدة قطاعات أمنية مختلفة ممثلة بدوريات أمن منطقة الرياض وقوة المهمات والواجبات الخاصة وقوة الطوارئ وشعبة التحريات والبحث الجنائي وإدارة المجاهدين ومرور منطقة الرياض وفرق من الهلال الأحمر تحسبا لوقع أي إصابات لا سمح الله ورافقتها (الرياض) عن القبض على (600) مخالف لنظام الإقامة والعمل غالبيتهم من الجنسية اليمنية والبنجلادشية وجنسيات أخرى مصرية وسودانية وهندية حيث شملت الحملة عمليات التفيتش على عدد من المتاجر ومواقع تجمع العمالة وصادرت أمانة مدينة الرياض أكثر من (70) مبسطا للخضار والفواكه وبعض البضائع المتنوعة الأخرى



دوريات الأمانة تصادر (70) مبسطاً يديره مخالفون على الرصيف


التي كان يديرها مخالفون تم القبض عليهم في الحملة على قارعة الطريق فيما حاول الكثير منهم الهرب قبل وصول الحملة وترك تلك المباسط على قارعة الطريق فيما ألقي القبض على أحد المتسولين من الجنسية اليمنية داخل الحي وأسفرت الحملة الأمنية عن ضبط سيارة يقودها أحد المخالفين مطلوبة لأحد مراكز الشرطة بالرياض وكشفت المعاينة الأولية أن غالبية المقبوض عليهم يعملون بوثائق مزورة كما أن مجموعة كبيرة منهم سجل عليهم بلاغات هروب من مؤسسات وأفراد كانوا يعملون على كفالتهم.


الحملة الأمنية تعاود نشاطها للمرة الثالثة بحي الوزارات


.. واستيقاف شخص للتأكد من هويته ونظاميته


مخالف آخر يختبئ داخل (باص) بالحي ويستغفر بطريقته الخاصة


أحد المخالفين يطلب شرب الماء عقب ملاحقته لمدة دقائق بالحي


ضبط (600) مخالف خلال ثمان ساعات فقط بحي الوزارات ليلة أول أمس


ضبط مخالفين بحوزتهم أجهزة حاسوب يعملون لحسابهم الخاص




عبد السلام الهليل




ربيع

-----------------------------------------------------------------------


دمتم بود

عذروني ع التأخير اليوم...
  #2  
قديم 17/01/2014, 08:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
إقتباس

إيران تعلن المشاركة في قمة جنيف2 في حال دعوتها

_______________________________________________

العرب يبحثون غدا بالخرطوم ملف تحقيق الأمن الغذائي
_______________________________________________
أكثر من ألف قتيل في نحو أسبوعين من المعارك بين «داعش» ومقاتلي المعارضة في سوريا

(العرب)
لااا تعلييق



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المشجع الوفي


في إطار الاستعدادات للحصول على التصنيف الدولي

مدير الدفاع المدني يشهد فرضية تدريبية لفريق البحث والإنقاذ السعودي

خطوة حلوه..
إن شاء الله نشوف كل الجهات الأمنية و الحكومية عندنا على مستوى عالمي,,
في التعامل مع المراجع و الأداء..

إقتباس
عبد السلام الهليل






كأنه أنا..


ههههههه
  #3  
قديم 17/01/2014, 09:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
شكرآ المشجع الوفي ع تقديم اخباار المجلس،،

وويك أند سعيد لأعضاء المجلس الحلوين ^~*
  #4  
قديم 17/01/2014, 11:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,946
قريبا الشهادات راح تنور بالاحمر خخخخخخ ...

يعطيك العافية ع المجهود المميز ...

....
  #5  
قديم 17/01/2014, 02:49 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
# - قمهـ جنيف وش دخل إيران تشاركـ فيها !!!!

هي ساس البلا ،، فـ كيف تدخل بـ حل القضيهـ وهي سببها !! لو تبي كان من البدايهـ ما


ساعدت اللي يقتلون الأبرياء !!!!!!!


# - داعش شكلهم رح يكونون بدل فاقد للإخوان !!!!! *~*


# - إسرائيل تطلق أحد بسلام !! غريبهـ واللهـ ،، أكيييييد مب للهـ ،، اللهـ يستر


# - جهد رجال الأمن واضح ما شاء اللهـ ،، اللهـ يعطيهم العااافيهـ وعسااااهم ع القووووهـ ~
# - بادرهـ جدا مميزهـ من مدينهـ عنيزهـ بتسميهـ عامل النظافهـ بـ صديق البئيهـ ~


اللهـ يعطيهـ العافيهـ يستاهل كل خير ع مجهودهـ وأعتقد بـ هالتكريم رح يكون دافع لهـ


لواصلهـ الإخلاص بعملهـ ~

مخالف آخر يختبئ داخل (باص) بالحي ويستغفر بطريقته الخاصة



أنا صراحهـ كسر خاطري بـ هالصورهـ


بس بعد ما قرأت الكلام اللي تحت الصورهـ + إنهـ قاوم رجال الأمن غيرت رأيي وعرفت إنهـ نصاب







واااااامعتصمااااااهـ !!! *~*


ما شاء اللهـ وش ذا جيش سيارات !! هذا كذا والمرأهـ ما تسوق أجل لو تسوق المرأهـ كيف
بيكون المنظر ؟!
بـ هالشكل أجل أي واحد عندهـ شيء يبي يخلصهـ بوقت محدد لازم يطس يطلع من بيتهم
قبل الموعد بـ ٦ ساعات ع الأقل *~*


المفروض ع بال ما يخلصون القطار يكون في باصات نقل جماعي عشان يخففون من ذا الجيش !!
بخصوص الكاريكاتيرات حق منال هو اللي بالصميم واللهـ يستر منهـ خخخخ
بالتوفيق لجميع طلابنا وطالباتنا إن شاء اللهـ وفالهم النسبهـ العاليهـ ^_*


كح كح فيوزاتي ضاربهـ اليوم عشان كذا علقت بالتفصيل ولا أنا أكررررهـ الأخبار


وثرثرتهم نفس الكلام


اللهـ يعطيكـ العافيهـ ع مجهودكـ المميز والجميل كالعادهـ =)
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:16 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube