#1  
قديم 16/01/2014, 06:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 15/3/1435



صباح الزعامة
كل التوفيق يارب للزعيم اليوم والثلاث النقاط من نصيبه يارب





إعداد : متابعه بصمت .






المملكة تبرعت ب 60 مليوناً إضافية للشعب السوري
2,4 مليار دولار حصيلة تعهدات مؤتمر الكويت


الكويت - أحمد العويد

تعهد المشاركون في مؤتمر المانحين لاغاثة الشعب السوري الذي استضافته الكويت أمس، بتقديم 2,4 مليار دولار دعماً للوضع الإنساني في سورية.

وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، في كلمة ختامية للمؤتمر الذي كان يهدف الى جمع 6,5 مليارات دولار أن نحو نصف الشعب السوري بات بحاجة إلى المساعدات العاجلة. وأعلنت الكويت تقديم نصف مليار دولار "من القطاعين الحكومي والاهلي".

وتقدمت كل من المملكة والامارات وقطر بتعهدات متساوية إذ اعلنت كل من الدول الخليجية الثلاث تقديم 60 مليون دولار إضافية للبرامج الانسانية الخاصة باغاثة الشعب السوري، ليبلغ مجموع المساعدات السعودية 448 مليون دولار.







تقدر قيمة مسروقاتهم ب3 ملايين ريال
شرطة القصيم تطيح بعصابتين ارتكبتا 158 جريمة سلب



خزنة فارغة بعد سرقة الأموال التي كانت بداخلها



بريدة - ملفي الحربي، عدسة - بدر الفريدي

أطاحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة القصيم بعصابتين تكونت من (9) سعوديين ارتكبوا 158 جريمة سرقة في منطقتي القصيم والرياض تقدر قيمة مسروقاتهم بأكثر من ثلاثة ملايين ريال.

وكشف الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء بمديرية الشرطة ان عصابة مكونة من (5) أشخاص من المشبوهين وأصحاب السوابق مارست سرقة منازل واستراحات وسيارات وأجزائها ومحلات تجارية وصيدليات وأغنام، مستخدمة أسلوبا محددا في جرائمها، موضحاً ان أعمار الجناة تتراوح بين 20-24 سنة.

وأضاف ان العصابة الثانية تكونت من أربعة أشخاص بنفس العمر ولا ترتبط العصابتين مع بعضهما، لافتاً إلى انهم يقومون بسرقة سيارات ثم يستخدمونها في ارتكاب سرقاتهم او تشليحها لبيع اجزاء منها على بعض ضعاف النفوس من المواطنين والمقيمين المتسترين عليهم.

وأفاد العقيد الهبدان ان اللصوص قاموا بسرقة منازل ومبالغ مالية وذهب وأجهزة كفية واعتدوا على مسن في سكنه بعد سلبه، وكانوا يقومون بسرقة الأغنام في المناطق الصحراوية التي لا يوجد بها رعاة.

وبين ان العصابتين سرقتا محالا تجارية بعد مراقبتها وخلوها من أجهزة الإنذار وكميرات التصوير وحراس الأمن والحواجز الزجاجية الغير امنة وخاصة أوقات الصلاة، وقدر قيمة المسروقات للعصابتين بأكثر من ثلاثة ملايين ريال. واكد العقيد الهبدان ان إدارة التحريات والبحث الجنائي قامت بكافة الإجراءات الأولية تجاه المتهمين من سماع اقوالهم والانتقال للدلالة على الأماكن المسروقة والتعرف عليها بعد اعترافهم بارتكاب تلك الجرائم، وتم حصر أصحاب الحقوق الخاصة وجمع المسروقات التي ضبطت بحوزة الجناة تمهيداً لإعادتها لأصحابها بعد انتهاء التحقيق من جهة الاختصاص.

وقد حضر المؤتمر مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي العميد عثمان المحيميد ومدير إدارة مكافحة السرقات بادارة التحريات والبحث الجنائي العقيد على المقبل.






نساء محرومات من حقوقهن في الزواج والعمل والإرث بسبب تسلط أب أو أخ
«النظام» أقوى من «الولي الظالم»..!



تبوك، تحقيق - نورة العطوي

جاءت مفاهيم الولاية ومقاصدها التي أقرتها الشريعة الإسلامية ضماناً لحماية المرأة والطفل، وتحقيقاً للأمان والاستقرار الأسري، وعلى الرغم من ذلك، إلاّ أنّ بعض الرجال يعتدون بمفهوم وحق الولاية بطريقة خاطئة، فالبعض يعتقد بأنّ الولاية على المرأة بنتاً أو أختاً أو حتى أماً تعني التسلط والنيابة المطلقة في الاختيار، والتصرف في جميع شؤونهن واحتياجاتهن، والبعض الآخر يجد أن علو الصوت وضرب السوط والعصا هما أفضل نهج تربوي لأبنائه.

كما أنّ هناك من يفرط ويهمل واجباته ومسؤولياته التي تقتضيها ولايته؛ بسبب تأثير ما يتناوله من مسكرات ومخدرات، أو بسبب إصابته بمرض وعلل نفسية، وبين تعسف وعنف هؤلاء وتفريط وعدم أهلية هؤلاء يبقى الشرع والنظام هو الأقوى والأقدر على إنصاف الطرف الأضعف، حينما يقرر ويبحث عن حقوقه، من خلال معاقبة من كان غير جدير بحق تلك الولاية، إذ يتم غالباً إصدار حكم قضائي بنزع وفسخ الولاية حينما يثبت الضرر وعدم الأهلية، فالولاية على أهميتها وقيمتها تبقى ضمن ضوابط وشروط، ومن لا يستشعر قيمة أبوته أو أخوته أو يؤدي مسؤوليته على غير الوجه المطلوب لا يستحق أن يكون ولياً.

وقد سجلت المحاكم -بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" يوم الثلاثاء الماضي- خلال الشهرين الماضيين من العام الهجري الحالي (محرم وصفر 1435ه) (101) دعوى عضل، (35%) منها سجلت في محكمة منطقة "الرياض"، وذلك بارتفاع عن الفترة نفسها من العام الماضي بلغت نسبته (40%)؛ مما يؤكّد على أهمية تصحيح مفهوم الولاية لدى كثير من أولياء الأمور، خاصةً مع زيادة قضايا العضل، إذ انّ عضل (101) فتاة خلال شهرين فقط أمر يستدعي تقديم الكثير من الجهود التوعوية لنشر الثقافة الحقوقية، وتصحيح المفاهيم الخاطئة للولاية.

سوء فهم

وأوضح "د. إبراهيم بن صالح التنم" -أستاذ الفقه المساعد في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء- أنّ لفظ الولاية يشمل معاني التدبير، والرعاية، والإرشاد، والتوجيه، فهو لفظ دأب الفقهاء المسلمون على استعماله عوضاً عن لفظ السلطة في مجال الوظيفة والمسؤولية؛ مما ينطوي عليه لفظ السلطة من إيحاء بالتسلط، إذ أنّ النظام الإسلامي يأبى التسلط بكل معانيه، فالأشبه بروح الإسلام اصطلاح الولاية، مبيّناً أنّها استخدمت في جملة من المواطن خطأً، ففهم البعض أنّها حق خاص مطلق، يستخدمونه متى شاءوا وكيفما شاءوا، فاستعملوه بكل تعسف وخروج عن الاعتدال، وتعدوا حدود الشرع، ورأينا آباء منعوا بناتهم من الزواج بحجة حق الولاية، وأزواج استخدموه في مصادرة حقوق زوجاتهم، وأولياء وأوصياء سرقوا حقوق المولى عليهم.

وأضاف أنّ الولاية الحقة: سلطة شرعية يتمكن بها صاحبها من إدارة شؤون المولى عليه وتنفيذها، وهذا الوصف يعتبر شاملاً لأنواع الولايات كلها، سواءً كانت على النفس أم المال أم هما معاً، أو كانت عامة أو خاصة، لافتاً إلى شروط الولي المستحق للولاية: من كونه مكلفاً، مسلماً، عدلاً، حراً، أي أنه من ذوي أهلية الأداء الكاملة، وفيه معنى أن الولاية لا تعطى لكل أحد، بل هي ثابتة لأشخاص معينين، اعتبرت الشريعة فيهم صفات معينة، كما أنه شمل الولي الخاص والولي العام.

وسائل تأديب

وأكّد "د. التنم" على أنّ الشرع قد كفل الحقوق كافة، للقاصرين وغيرهم، للصغار والكبار، فلا يعتقد الأولياء أنّه إذا ثبت عليهم التفريط والتضييع أنّهم بعيدون عن التأديب وسلب الولاية منهم، لافتاً إلى أنّ هناك وسائل كثيرة للتأديب، تبدأ بالأخف فالأثقل، منها: الوعظ، والتوبيخ، والتهديد، والحرمان، وغيرها مما يمكن أن يستخدمه القاضي نحو الولي المفرط في حقوق الولاية، موضحاً أنّه في حال كون الزوج أو الأب صاحب انحراف كأن يتعاطى المخدرات أو يشرب المسكر أو سيىء الأخلاق نحو زوجته وأطفاله، فلا بد من إقامة الحجة والبينة على ذلك، ومن ثم يُنْظر إذا ارتدع عن ذلك بوسائل التأديب والعقوبات الشرعية، وإلاّ ضم القاضي معه من أقاربه من يعينه على مهام الولاية، فإن لم يحصل المقصود لا بهذا ولا بذاك، فيحق للقاضي بعدها أن ينزع الولاية منه، وينقلها لغيره ممن يؤدي ويراعي حقوق المولى عليه ويصونها.

وأشار إلى أهمية توعية المجتمع بالولاية وأنواعها وصفاتها، وتوعية المولى عليه بمعرفة حقوقه والواجبات التي عليه على المنهج الصحيح الذي ينشده الإسلام؛ لأنّ غياب الولي الصالح، يؤدي إلى الاضطراب والفوضى، وضياع الحقوق والواجبات، فلا يجوز أن تتعطل المسؤوليات والولايات، بل يجب أن يقوم كل واحد بدوره ويؤدي واجبه نحو غيره.

الولي الجانح

وقال "د. عبدالعزيز الشبرمي" -محام ومستشار وقاض أسبق- إن المتأمل لأحكام الشريعة الإسلامية التي جعلت للرجال القوامة على النساء يجدها في الوقت ذاته تجرم العضل، والظلم، والبغي، وممارسة القوة، والحرمان، والإسراف في تعاطي صلاحية الولاية والقوامة، كما رتبت الشريعة الإسلامية العقوبة الدنيوية برفع الولاية، ونقلها لمن يلي الولي الجانح فيها لمن يليه من الرجال الأقربين حتى تستقر الولاية عند من يتعاطاها وفق الوسط والاعتدال الذي تهدف له الشريعة الغراء.

وأضاف أنّه في حال التأكد مما يوجب الإخلال بتلك الشروط كتضييع الصلوات، أو تناول المخدرات والمسكرات، أو ضرب وتعنيف الأولاد والبنات، أو إلحاق الضرر بهم في أجسادهم أو أموالهم أو عقولهم أو مستقبلهم؛ وجبت سقوط ولايته أو انتقالها لمن بعده، لأنّ الولاية هدفها الحفظ والصيانة، واختيار المصلحة للمولى عليه، وحينما يجانب الولي المصلحة بشكل ظاهر ومتكرر ومستمر، فللقضاء نقل الولاية عنه إلى من بعده؛ رفعاً للضرر عن المولى عليهم من الفتيان والفتيات، مبيّناً أنّ كل خير ديني أو دنيوي يجب أن لا يحول الولي بينه وبين وصوله لموليته أياً كانت، كما أنّه ليس له أن يمنع موليته إلاّ من شر ديني أو دنيوي متحقق، أو يغلب على الظن وقوعه، كما أنّه ليس خليقا باستمرار ولاية من يبطئ في نفع موليته ويسرع في منعها وحرمانها أو يكون متناقضاً في تصرفاته، حيث يمنع موليته من الأمور المشروعة التي يسرف فيها متحججاً ببعض العلل.

توعية وتثقيف

ولفت "د. الشبرمي" إلى أنّ المؤمل من وزارة العدل نشر الثقافة العدلية في توعية الأولياء ومولياتهم حيال الهدف من تشريع الولاية، والطريق المعتدل في التعامل مع النساء المولى عليهن، وطريقة معالجة الأساليب الخاطئة والتصرفات الجانحة أمام القضاء، ورسم إجراءات التقاضي، وضمانات للمعضولات من تسلط الأولياء أثناء التقاضي وبعده، وأن تتضافر الجهود في ذلك من قبل وزارات الداخلية، والعدل، والشؤون الاجتماعية، والإعلام، في التوعية الوقائية، والعلاج المصاحب للعضل، وسن العقوبات الرادعة بحق الرجل الذي يتجاوز حدود الولاية الشرعية ليتسلط على مولياته في أنفسهن، أو أعراضهن، أو أموالهن، أو دراستهن، ويمنعهن من حقوقهن المشروعة في الزواج والإنجاب وشؤون الحياة.

حماية المرأة

وأكّدت "مشاعل خالد السناني" -مستشارة قانونية ببرنامج الأمان الأسري الوطني- على أنّ المرأة كاملة الأهلية من حيث أهلية الأداء والوجوب، حيث قرر لها الإسلام حرية التصرف كاملةً على نفسها وأموالها، ولا يحق للولي التدخل في قراراتها، سواءً كانت سليمة أو خاطئة؛ لأنّ الأصل في الولاية هي حماية المرأة وليس الوصاية عليها ومعاملتها كشخص غير قادر على التفكير واتخاذ القرارات، مبيّنةً أنّ ولاية الرجل على ابنته لا تكون إلاّ في الزواج، حيث يتولى أحد أولياء المرأة تزويجها من الرجل الكفء الذي ترتضي دينه وخلقه ليكون شريكاً لها، وقد يتعسف بعض الآباء في تقديم الرعاية الكافية لأبنائه وبناته، فيحرمهم من حقوقهم الطبيعية من الحصول على التعليم اللازم ليكونوا أشخاصاً صالحين ويؤدوا دورهم في بناء وتعمير الوطن.

وأضافت أنّ البعض قد يحرم المولى عليه من الحصول على الحقوق الصحية والعلاج، وأسوأ من ذلك التعسف في استخدام سلطاته الممنوحة له شرعاً، وعضل البنات ومنعهن من الزواج من الرجال الأكفاء، أو حرمانهن من مواصلة تعليمهن العالي، أو حتى العمل والحصول على المرتب وهو مردود عملهن الذي اجتهدن حتى حصلن عليه، مستدركةً: "يجب على الولي سواءً كان أباً أو أخًا أن يراعي الله سبحانه وتعالى وأن لا يتعالى عليه بإساءة استعمال هذه السلطة وتضييق العيش على المرأة التي ولي عليها، حيث أن آخر وصية لنبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم هي: الصلاة والنساء".

عنف جسدي

وأفادت "د. نورة العجلان" -نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لشؤون الأسرة- أنّ من أكثر صور التعسف بالولاية شيوعاً قضايا العضل والعنف الجسدي، بالإضافة إلى قضية إخفاء أوراق الأطفال الثبوتية، وتعطيل حصولهم على فرصهم التعليمية والصحية من دون مبالاة لا براحتهم النفسية ولا بتأخرهم الدراسي، مشيرةً إلى أنّ مثل تلك الممارسات لا تصدر إلاّ من آباء غير أسوياء أخلاقياً وسلوكياً أو مرضى نفسيين ومدمني المخدرات.

وأضافت أنّ المجتمع أصبح أكثر وعياً وثقافة فيما يتعلق بالجوانب الحقوقية والقضائية، إلا أنّ المتضرر من تلك الممارسات ما زال يلتزم الصمت والصبر على ما يلقاه كونه لم يجد الدعم والمساندة منذ البداية ممن هم قريبين منه، فمثل تلك القضايا تكون حساسة جداً من حيث عواقبها وتبعاتها، مؤكّدةً على أنّ المرأة اليوم تعلم جيداً حقوقها مالها وما عليها، بل تعلم أنّ الشرع والنظام أقوى من هذا الولي المتعسف بولايته، ومع ذلك نجدها في حالة عزوف عن المطالبة بحقوقها؛ لرؤيتها الكثير من المعوقات التي تحول دون الحصول على حقوقها، فالواقع أمامها يؤكّد لها بأنّ نزع الولاية أمرٌ في غاية التعقيد والصعوبة، خاصةً فيما يخص آلية التنفيذ وطول مدة الإجراءات والمحاكمة.

حماية ووقاية

ولفتت "فاطمة الشهري" -مديرة قسم الخدمات المجتمعية ببرنامج الأمان الأسري الوطني- إلى أنّ الولاية أخذت كمسلمة من المسلمات، وتُعطى بدون قيد أو شرط لكل رب أسرة قد لا يكون لديه أدنى صفات الشخص السليم، بل قد يكون ناقصاً للأهلية، وهذا خطأ شائع ساهم الجهل من قبل الموصى عليهم بحقوقهم كمواطنين في مواصلة ذلك الولي في تعنيفهم، مستغلاً مكانة لا تعطى لأمثاله، ولنا أن نتخيل أوجه الاستغلال التي قد يمارسها ناقص الأهلية على منهم في ولايته، مبيّنةً أنّ الولاية كمهمة لا تعطى إلا لمن هو أهل لها ولكن للأسف هناك استغلال سافر لتلك المكانة من قبل أشخاص ليسوا قادرين على تأدية واجباتهم الأساسية ناهيك عن رعاية وتقديم الحماية لمن هم في ولايتهم بل قد يكونوا هم مصدر الخطر الحقيقي.

وأضافت أنّه لا ولاية لفاقد الأهلية أو من أساء استخدام هذه المكانة، وكما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"، وهنا وضع كلمة المسؤولية بمعنى المهمة التي يجب على الشخص تأديتها على أكمل وجه، وليتق الله في منهم في ولايته؛ لأنّه محاسب عنهم ومسؤول عنهم أمام الله، وفي ذلك أبلغ صور حرص ديننا الحنيف على العدالة الاجتماعية.

وأشارت إلى أنّه لا بد من التصدي لوجود مثل هذه النماذج من الأشخاص المستغلين لمكانتهم كأولياء ليمارسوا ضغطاً وتعنيفاً، وأول خطوة في سبيل ذلك هو مواجهة تلك النماذج وعدم الانصياع لها من قبل الأفراد أنفسهم، وهنا يبرز دور التمكين الاجتماعي للأفراد كنسق يمكن من خلاله ليس فقط حمايتهم من أوجه الاستغلال التي قد يتعرضون له، ولكن وقايتهم منه قبل حدوثه، مشددةً على ضرورة التأكيد على أنّ مدى الوعي الحقوقي لدى الأفراد يرتبط ارتباطا عكسيا باستغلالهم من قبل أفراد آخرين بأي شكل مهما كانت نوعية العلاقة بينهما.

استثناء العضل من حضور المرأة لتقديم الشكوى..!

بيّن "د.عبدالعزيز الشبرمي" أنّ الأنظمة القضائية جعلت للمرأة استثناء في بعض الأحكام، كاختيارها مكان التقاضي، وشمول بعض الأحكام لها بالنفاذ المعجل، واستثنائها من التنفيذ الجبري، لكن مسائل العضل لم تستثن من بعض الإجراءات الروتينية، التي تقطع الطريق على كثير من الفتيات المعضولات، مثل: اشتراط حضورها للمحكمة، أو إحضار وكالة صادرة من كتابة العدل منها، وهذا تعجز عنه الكثير من المعضولات؛ لأنّ الولي الذي يمنع موليته من الزواج لن يتوانى في منعها من الخروج للمحكمة أو كتابة العدل للمرافعة بنفسها أو توكيلها لغيرها.

واقترح استثناء قضايا العضل من اشتراط حضورها بنفسها أو إحضار وكالة منها، ويكتفى بأخذ التعهد الكتابي على الخاطب، أو وكيل المرأة المعضولة بصحة واقعة العضل، ورغبة المعضولة بتوكيل المتقدم للمحكمة لحين ثبوت خلاف ذلك، مشيراً إلى أن لدى قضاتنا الأفاضل القدرة على فحص الوقائع من الجلسات الأولى لكل قضية من هذا القبيل، ويراعى في ذلك المفاسد والمصالح، ويكون للقاضي السلطة التقديرية في قبول الدعوى من عدمه، موضحاً أنّ إصدار الحكم فيتوقف على تحقق الشروط النظامية والشرعية، وسيكون هذا توسطاً بين الالتزام بالأحكام الشرعية والنظم المرعية، وبين تسهيل رفع العضل عن النساء في البيوت اللواتي لا يستطعن حيلة ولا يهتدين سبيلا.

الخوف من تغيير الولي..!

شددت "مشاعل السناني" على ضرورة أن تعرف المرأة بأن لا أحد يملك الحق في إجبارها على الاستمرار مع ولي فاسق أو ظالم، حيث تجيز لها الشريعة الإسلامية، وكافة الإجراءات المتبعة في المحاكم السعودية حق رفع دعوى للمطالبة بتغير الولي، إذا وجدت الأسباب المقنعة فعلاً لهذا الطلب.

وقالت:"لها الحق أيضاً في رفع دعوى لنزع ولاية التزويج من الأب المتعسّف الذي يمنعها من الزواج بمن رضيت خلقه ودينه، ولا يعيبه أي شيء عن طريق إما توليه أحد أخوتها أو القاضي نفسه"، ناصحةً المرأة المتضررة من الولي أن تنزع رداء الخوف وأن تواجه المجتمع، وتطالب بحقوقها بأعلى صوت، حيث لا صوت يعلو إلاّ صوت الحق في النهاية، ومهما واجهت المرأة من مصاعب في البداية لابد أن تحصل على حقوقها الشرعية عبر القنوات المتعددة للمطالبة بها.

الزمن ليس في صالح «المظلوم»!

قالت "د.نورة العجلان" إنّ إطالة الوقت في قضايا المرأة تتعبها وترهقها نفسياً، وربما تسيء وتشوه صورتها؛ لهذا تعزف عن مطالباتها بحقوقها، موضحة أن هذا لا يعني إسقاط حقوقها، داعية الجهات التنفيذية إلى أن تتحمل دورها في إعطاء كل ذي حق حقه، مطالبةً بإعادة النظر في الكثير من الأنظمة التي تؤخر حصول المتضرر من تلك الولاية على حقوقه، أهمها: عدم التنفيذ والمتابعة بعد صدور الحكم وكذلك عدم احتساب الوقت، مؤكّدةً على أنّ النظام لدينا ممتاز، ولكن هل الجهات التنفيذية تنفذه أم لا؟.

وأضافت أنّ الزمن له قيمة حينما نتأخر في إنصاف فتاة تم عضلها أو طفل تم إخفاء أوراقه الثبوتية، أو تعذيبه، أو تعنيفه، وما يترتب على ذلك من تأخر في تعليمة ومعالجته صحياً، مبيّنةً أنّ معظم الدول المتقدمة تحاسب الأب في حال تأخر، وانقطاع الطفل عن التعليم، مطالبةً بوجود جهات تتولى محاسبة ومعاقبة الأباء إذا ثبت تعطيلهم وتأخيرهم لقضايا أساسية في الحياة كالتعليم، والزواج، والعلاج.






السجن بحق 10 متهمين آخرين شكلوا خلية إرهابية
الحكم بقتل تشاديين اثنين اغتالا «فرنسياً».. في جدة



الرياض - مبارك العكاش

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس الأربعاء أحكاماً ابتدائية على خلية تضم 12 متهماً، وحكمت على المتهمين الثاني والثالث (تشاديا الجنسية) بالقتل تعزيراً لإقدامهما على قتل معاهد فرنسي في محافظة جدة، كما تقرر سجن 10 متهمين آخرين من 4 سنوات الى 22 عاماً، أربعة منهم سعوديين وخمسة تشاديين وواحد يمني، شكلوا خلية إرهابية داخل المملكة وقاموا بتكفير الدولة واستباحوا دماء الرعايا الأجانب ومحاربة رجال الأمن معتبرين ذلك جهاداً في سبيل الله، وتضمن الحكم إبعاد الأجانب خارج البلاد بعد انتهاء محكوميتهم ومنع السعوديين من السفر خارج المملكة.

وثبت لدى ناظري القضية إدانة المدعى عليه الثاني بقتله عمداً أحد المستأمنين (فرنسي الجنسية) ضمن خلية إرهابية تسعى لقتل المعاهدين والمستأمنين بزعم إخراجهم من البلاد وذلك بقيامه مع عدة أشخاص بمتابعة السيارة التي يقودها (الفرنسي) في محافظة جدة حتى الاقتراب منها وترجله من السيارة وإطلاق النار من سلاح رشاش باتجاهه بطلقتين أصابتاه وهروبهم من الموقع، وتصريحه بوقوع المملكة في ناقض من نواقض الإسلام، وتدربه مع عدة أشخاص في منطقة برية على اللياقة البدنية بقصد الاستعداد لمواجهة الأمريكان، حسبما أقر في اعترافه المصدق شرعاً، وتأييده القيام بعمليات إرهابية داخل المملكة تستهدف رعايا الدولة المستأمنين واستحلال السطو المسلح على بعض الشركات الأجنبية وسلب ما بها من أموال لاستخدامها في تجهيز الشباب لأجل السفر إلى مواطن الفتنة، واشتراكه في السطو على عدد من مكاتب الخطوط الأجنبية وعلى بعض الأسواق التجارية، وشروعه في اغتيال أحد المستأمنين عند خروجه بسيارة ذات لوحات دبلوماسية من القنصلية الأمريكية في جدة من خلال سعيه للحصول على مسدس نصف عيار تسعة ملم بقصد اغتيال الدبلوماسيين الغربيين وحصوله على مسدس ربع من أحد الأشخاص بعد طلبه إياه وحمله معه باستمرار في رباط برجله ومراقبة موقع القنصلية الأمريكية ورصده سيارة خارجة منها يقودها شخص وبجواره راكب يدل مظهره على أنه أمريكي ومتابعتها وقيامه بإطلاق النار على زجاج السيارة بقصد قتل الراكب وإشهار السلاح على أحد المواطنين عند محاولة القبض عليه بعد ارتكابه الجريمة وهروبه من الموقع، وقيامه بالاتفاق مع أحد أفراد الخلية على استهداف المستأمنين في الداخل لقتلهم بصفة فردية، وخروجه برفقة شخصين في سيارة مستأجرة للبحث عن مستأمنين بقصد قتلهم، ونظراً لشناعة جرائم المدان وتعددها وتنوعها، قررت المحكمة قتله تعزيراً ردعاً لمن تسول له نفسه الإقدام على مثل ما قام به.

وتضمن الحكم إدانة المتهم الثالث باشتراكه في عملية اغتيال المستأمن الفرنسي من خلال إحضاره سلاحاً رشاشاً كان يخفيه في مستودع أحد المساجد، ومرافقته لشخصين أحدهما المدعى عليه الثاني الذي كان ممسكاً بالسلاح وقيامهم برصد المجني عليه ومتابعته إلى داخل أحد الشوارع حتى قام الثاني بإطلاق النار عليه وقتله ومن ثم هروبهم من الموقع، وقيامه بإعادة إخفاء السلاح المستخدم في الجريمة بالمسجد، والاشتراك في الشروع باغتيال أحد الأشخاص بعد رصده ومتابعته وعدولهم عن ذلك عند شكهم في جنسيته كما جاء في اعترافه، وحكم عليه بالقتل تعزيراً.

كما ادين المتهم الأول (تشادي) بانتهاج المنهج التكفيري من خلال تكفير الدولة وولاة الأمر واستباحة الدماء المعصومة من المعاهدين داخل المملكة لإخراجهم منها واستباحة محاربة الدولة ومن أعانهم من رجال الأمن واعتبار ذلك جهاداً في سبيل الله، وارتباطه داخل البلاد بمن افتات على ولي الأمر في مسألة القتال ممن يدعو للقتال في الأماكن المضطربة وبأشخاص سافروا إلى هناك وقتلوا وتستره عليهم وتأثره بهم، ودعوة عدد من الأشخاص ممن قاموا بعمليات إرهابية في الداخل إلى المنهج التكفيري وخروجه معهم إلى البر وتدربهم على بعض التدريبات الجسدية بقصد الإعداد للقتال في الأماكن المضطربة وسفره إلى مكة المكرمة بقصد الانضمام إلى خلية إرهابية تهدف إلى قتل المعاهدين والمستأمنين لإخراجهم من البلاد وقتل رجال الأمن، واجتماعه مع عدد من الأشخاص بأحد الأوكار الإرهابية في مكة بإحدى الشقق المفروشة والذين سعوا لتشكيل (خلية الخالدية) في مكة، والتي روعت الآمنين في أطهر بقاع الأرض (سبق للتلفزيون السعودي بث حلقة عن هذه الخلية)، بعد قيامه بإحضار بعضهم من عند الحرم وانضمامه لتلك الخلية الإرهابية ومبايعة أحد أعضائها ممن هلك في مواجهة أمنية بالقصيم على مداهمة سجن الرويس لتحرير السجناء وعلى قتل من فيه من العسكر، وهروبه من رجال الأمن عند مداهمة الشقة وتكتمه على مخطط التنظيم الإرهابي، والتخطيط بعد ذلك للقيام بعمليات إرهابية لقتل المستأمنين في الداخل وبحثه عن خلية للقيام بهذه الأعمال، وإلقاء كلمات لعدد من الزائرين في مسكنه تحرض على المنهج التكفيري المنحرف وإخراج المستأمنين من داخل البلاد وأن ذلك من الجهاد وأهم فروض العين، وإيواء واستضافة عدد من المطلوبين أمنياً في مقر سكنه بعضهم ممن قام بعمليات إرهابية في الداخل ومواجهات مع رجال الأمن في الشقة وغيرها والتستر عليهم وعلى حيازة بعضهم للأسلحة والذخائر، واستعماله جواز سفر مزور أثناء عودته إلى المملكة بعد هروبه خارجها إثر أحداث (الشقة المفروشة)، وتقرر سجن المتهم 20 عاماً منذ تاريخ إيقافه وإبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته.

وجاءت بقية الأحكام بسجن المدعى عليه الرابع 22 سنة (تشادي)، والخامس 18 عاماً (سعودي)، والسادس 17 سنة، والسابع 8 سنوات، والثامن 4 سنوات (تشاديو الجنسية)، والتاسع 11 عاماً (يمني)، والعاشر 8 سنوات، والحادي عشر 6 سنوات، والثاني عشر 7 سنوات (سعوديو الجنسية)، كما تقرر إبعاد الأجانب عن البلاد بعد انتهاء فترة سجنهم، ومنع السعوديين من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لفترة سجنهم بعد انتهاء محكوميتهم.

يذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة قد حكمت يوم الثلاثاء بالقتل تعزيراً بحق إرهابيين اثنين سفكا دماء 4 فرنسيين بالمدينة المنورة، ضمن خلية تضم 14 متهماً تزعمهم الهالك وليد الردادي، وتأتي هذه الأحكام المتلاحقة تتويجاً لجهود القضاء السعودي ممثلاً في المحكمة الجزائية وتجسيداً لمفهوم «العدالة الناجزة» والتي تعد من أهم ثمار مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء الذي يقود دفته وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى.






أمير عسير يتسلم لوحة تشكيلية من طفل موهوب




سموه في صورة تذكارية مع الطفل الأسمري


أبها - عبدالله الفيفي

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير في المجلس العام بالإمارة صباح اليوم لوحة تشكيلية تحمل صورة سموه أعدها الرسام التشكيلي الطالب علي فهد الأسمري، وقدّم سموه شكره إلى الأسمري، متمنياً له مزيداً من التألق والإبداع في مجال الفن التشكيلي.

من جهته بين علي الأسمري الطالب بمتوسطة مكة المكرمة في أبها أن قدومه للسلام على سموه أكبر تشريف يحصل عليه، وأن الهدية التي قدمها لسموه تعتبر رمز حب ووفاء.

وعبّر والد الأسمري عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على دعمه اللامحدود للمواهب الشابة؛ لمواصلة طرق أبواب الإبداع والتميز.






افتتح أول مصنع لأنابيب النفط والغاز وآخر لصناعة المواد العازلة
أمير المنطقة الشرقية يدشن أكبر بحيرة صناعية في المملكة




البحيرة التي افتتحها سمو أمير الشرقية



الدمام - محمد سعد ، إبراهيم الشيبان تصوير - زكريا العليوي

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مصنع شركة فالوريك العربية السعودية لأنابيب النفط والغاز الممتازة اللازمة لعمليات إنتاج شركة أرامكو السعودية أمس بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فالوريك العالمية السيد فيليب كروزيه في كلمته: "إن هذا المصنع يعزز تواجد يوفر أحدث ما توصل إليه العلم في تكنولوجيا تصنيع أنابيب النفط والغاز لشركات النفط في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط حيث تصل قدرة إنتاج المصنع السنوية أكثر من 000،100 طن، كما يقوم المشروع بتوفير أحدث تكنولوجيا في تصنيع المسننات ووصلات الأنابيب غير الملحومة لإنتاج أكثر من 000،100 طن من هذه المنتجات ذات الدقة العالية".

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة عبدالهادي القحطاني الأستاذ طارق القحطاني في كلمة ألقاها بأن شركة فالوريك الفرنسية من أكبر الشركات التي تعمل في مجال انتاج ال OCTG ذات الجودة العالية امتدت مصانعها الى الغرب الأوروبي وأمريكا والبرازيل والآن إلى السعودية إضافة لاهتمامها الكبير بأعمال تطوير منتجاتها بما تملكه من مراكز للأبحاث والتطوير وما يزيد على 500 باحث في تطوير تقنية منتجاتها وتطويرها مما يؤهلها البقاء في المراكز الأولى عالميا.

كما افتتح سموه مصنع الزامل "أفيكو" لصناعة المواد العازلة وقال المهندس خالد عبدالله الزامل في كلمة ألقاها إن زيارتكم يا صاحب السمو ورعايتكم لحفل افتتاح المصنع الجديد لشركة أفيكو يعبر عن ما يحظى به القطاع الخاص في المنطقة من اهتمام كبير من سموكم الكريم، وهو يشكل حافزاً كبيراً لتقديم المزيد من المشاريع والمبادرات الهادفة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة موضحاً أن المصنع الذي بلغت تكلفته أكثر من 200 مليون ريال سعودي بهدف رفع الطاقة الإنتاجية لشركة أفيكو لتلبية الطلب المتزايد على منتجات المواد العازلة للمشاريع الصناعية والتجارية والسكنية المختلفة كما أن المصنع يقوم حالياً بتصدير منتجاته إلى أكثر من 35 دولة في المنطقة والعالم.

بعدها افتتح سمو أمير المنطقة الشرقية بحيرة مدن التي طورتها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بحضور معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ومدير هيئة مدن المهندس صالح بن ابراهيم الرشيد وعدد كبير من المسؤولين والصناعيين ورجال الأعمال وتعد هذه البحيرة أكبر البحيرات الصناعية بالمملكة وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المشروع 400,000 متر مربع، ومساحة البحيرة 210,000 متر مربع، ويتضمن مشروع البحيرة مسطحات خضراء بالإضافة إلى زراعة 760 نخلة، تم توزيعها على انحاء البحيرة بشكل هندسي وجمالي رائع، كما تضمن المشروع على ممرات للمشاة يبلغ طولها اربعة كيلومترات.

وقال المهندس صالح الرشيد مدير عام مدن في كلمة ألقاها شكر خلالها سمو أمير المنطقة الشرقية لافتتاحه بحيرة مدن وكذلك دعمه المستمر لمدن ولمشاريع المحافظة على البيئة مضيفاً أن القطاع الصناعي بالمنطقة الشرقية من أهم الاستثمارات الاستراتيجية بالمملكة العربية السعودية حيث توفر فرصا للاستثمار في الصناعات التحويلية والأساسية وفتح مجالات التوظيف للكوادر السعودية المؤهلة وعامل مهم في زيادة وتنوع صادرات المملكة مبيناً أن المدينة الصناعية الثانية نفذ بها عدد من المشاريع الهامة ذات الصلة المباشرة بالبيئة والمياه كمشاريع شبكات المياه المحلاة، والمياه الصناعية، وشبكة الصرف الصحي، وتطوير محطة المعالجة، وإنشاء محطة التناضح العكسي، وإعادة تأهيل منطقة الحمأة داخل محطة المعالجة، وتجفيف البحيرات، وتشجير خط الغاز، وربط ذلك بنظام الإدارة البيئية.

وأضاف أنه تم توفير المياه المتجددة للمصانع لاستخدامها الصناعي، بعد أن أبرمت مدن عدد من الاتفاقيات لبيع المياه المتجددة لثلاثة من أكبر المصانع وبكميات تصل إلى 11 ألف متر مكعب/ يومياً.

وقال وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة مدن في تصريح للصحافيين إن المنطقة الشرقية عاصمة الصناعة في منطقة الخليج حيث تضم 7 مدن صناعية ثلاث منها في الدمام وثلاث في الأحساء ومدينة في حفر الباطن وفرت هذه المدن البيئة الجاذبة للاستثمارات الصناعية وقد حققت مدن أهدافها في توفير الأراضي الصناعية مزودة بالخدمات الأساسية والبنى التحتية مضيفاً أن البحيرة التي تم تدشينها من قبل سمو أمير المنطقة الشرقية هي دلالة على أن الصناعة يمكن أن تكون صديقة للبيئة مشدداً على أنه ومع انتشار هذه المدن في كافة أنحاء المملكة فإنه لايوجد مشكلة بعد الآن فيما يتعلق بوجود الأراضي المهيئة للاستثمار الصناعي.

وعن استحداث غرفة تجارية بمحافظة الجبيل أوضح معاليه أن هناك دراسة سيتم الانتهاء منها قريباً وكذلك تتعلق بالتقسيم الجغرافي ووضع جديد للغرف التجارية على مستوى المملكة ومن ضمنها محافظة الجبيل.






الجمارك تحبط محاولة تهريب 24 مليون وحدة من المواد المغشوشة والمقلدة


الرياض - أحمد الأحمد

أحبطت الجمارك السعودية خلال الربع الرابع من عام 2013م محاولة تهريب (24) مليون وحدة من المواد المغشوشة والمقلدة و(355) كجم من المخدرات و(12) مليون حبة مخدرة فيما بلغت كمية الخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة (93) ألف زجاجة خمر، كما أعادت عدد (23) مليون وحدة من المواد غير المطابقة للمواصفات القياسيّة السعودية في ضوء نتائج الفحص التي بينت عدم صلاحيتها. أوضح ذلك عيسى بن عبدالرحمن القضيبي المتحدث باسم الجمارك وقال إن تقرير الجمارك للربع الرابع من عام 2013م والذي يغطي الفترة من 1/10/2013م إلى نهاية شهر ديسمبر 2013م، انخفض فيه عدد محاضر الضبط للربع الرابع مقارنة بالربع الثالث لعام 2013م إلى نسبة 23%، كما انخفضت الكميات المضبوطة بنسبة 30%، وانخفضت أقيام الكميات المضبوطة بنسبة 17%، كما أوضح التقرير أن مخالفة "تدني في القيمة" كانت الأعلى حيث شكلت نسبة 56%، ومخالفة "المواصفات والمقاييس" شكلت نسبة 33%، من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة، وهذا العدد الضخم من حالات الضبط توضح مقدار الجهد المبذول من قبل الجمارك لمكافحة هذه الظاهرة ونجاح خطتها في هذا المجال، وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة، ومنها لتفعيل دور إدارة المخاطر بالجمارك وزيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد بما فيها تطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك وتطبيق إجراءات استخدام شهادة المطابقة بما يضمن عدم التلاعب فيها لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكل خطورة على صحته وسلامته.







الرسام : عبد السلام الهليل




الرسام : ربيع




الرسام : منيف








قضاة تونس يتظاهرون ويضربون للمطالبة باستقلال القضاء في الدستور الجديد



تونس - أ ف ب: تظاهر مئات من القضاة التونسيين أمس الأربعاء أمام المجلس الوطني التأسيسي بالعاصمة التونسية للتنديد بفصول في مشروع الدستور الجديد، يؤكدون أنها لا تضمن استقلالية القضاء. وهتف قضاة كانوا يرتدون لباس العمل، وأيضاً صحافيون قدموا لدعمهم «لا لتدجين السلطة القضائية» و»عار على المجلس التأسيسي الذي يريد العودة الى مرحلة الاستعمار» و»الشعب يريد استقلال القضاء». وكتب على لافتات رفعها المتظاهرون «استقلال القضاء يضمن انتخابات نزيهة» و»استقلال القضاء يساوي دولة مدنية». ونفذ القضاء في الأشهر الأخيرة تحركات احتجاجية وإضرابات، معتبرين أن استقلال القضاء ليس مضموناً في مشروع الدستور الجاري التصويت عليه فصلاً فصلاً في المجلس التأسيسي. وأثارت مناقشة فصول باب السلطة القضائية في مشروع الدستور الجديد نقاشات صاخبة في اليومين الأخيرين ما أدى الى إسقاط بعض الفصول المثيرة للجدل، منها فصول تحدد دور السلطة التنفيذية في تعيين القضاة. وتم رفض فصل لأنه لا يحدد بوضوح صلاحيات المحاكم العسكرية. وتم رفض فصل آخر لأنه نص على أن الأحكام القضائية تتخذ باسم الشعب وتنفذ باسمه، وهو ما رفضته أغلبية من أعضاء المجلس التأسيسي باعتبار أن الأحكام تتخذ باسم الشعب ولكنها تنفذ باسم السلطة التنفيذية. يذكر أن القضاء كان تحت هيمنة السلطة التنفيذية في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي (1987-2011)، ومثل أحد أدواته لقمع المعارضة. ولم يتم إجراء أي إصلاح عميق للقضاء منذ الإطاحة بابن علي. ويجري التصويت على مشروع الدستور فصلاً فصلاً منذ نحو أسبوعين، وكان يفترض الانتهاء من ذلك يوم 13 كانون الثاني/يناير، لكن الخلافات الصاخبة أحياناً عرقلت ذلك. ولا يزال يتعين أن يصادق المجلس التأسيسي فصلاً فصلاً على نحو ثلث فصول مشروع الدستور التي يبلغ عددها 146 فصلاً.






مصر .. إقبال مكثف لليوم الثاني في الاستفتاء الدستوري مع استنفار أمني لتأمينه


القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج - صافيناز صقر - نهى سلطان: توافد الناخبون المصريون بشكل مكثف على لجان الاقتراع للتصويت على مشروع الدستور الجديد، حيث بدأت في تمام الساعة التاسعة صباح أمس أعمال اليوم الثاني والأخير من عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، والذي يمثّل دستور مصر بعد ثورة 30 يونيو، والذي أعدته لجنة الخمسين برئاسة عمرو موسى، وقد فتحت لجان الاقتراع على مستوى كافة محافظات الجمهورية، أبوابها لاستقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء برأيهم في مشروع الدستور، في حين تفقد الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري عدداً من اللجان بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة وتابع عملية سير إجراءات الاستفتاء، كما حرص الببلاوي على الحديث مع المواطنين والتأكد من تقديم كافة التيسيرات اللازمة لهم للإدلاء بأصواتهم،كما دفعت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بسيارات للدعم النفسي والمعنوي لليوم الثاني على التوالي، لتشجيع المواطنين على المشاركة في الاستفتاء على الدستور، وطمأنة جماهير الشعب المصري، بأن القوات المسلحة توفر لهم الدعم والحماية.من جانبه أكد مصدر بغرفة عمليات القضاة أن رؤساء اللجان قاموا ببدء عملية الاقتراع بعد التأكد من سلامة مقار اللجان، بإجراء معاينة لصناديق الاقتراع والأقفال البلاستيكية المرقمة التي أغلقت بها تلك الصناديق، والتأكد من عدم العبث أو التلاعب بها، ومراجعة أرقام وأكواد تلك الأقفال ومضاهاتها بالأرقام المثبتة بمحاضر الإجراءات التي أعدها القضاة أمس الأول وقاموا بالتوقيع إلى جوارها وختمها.في حين كثفت قوات الجيش والشرطة من جهودها في تأمين الاستفتاء على الدستور الجديد، حيث قامت مروحيات القوات المسلحة لليوم الثاني على التوالي بالتحليق في سماء المحافظات لبث رسائل اطمئنان للناخبين، حيث حلقت الطائرات على ارتفاعات منخفضة واستقبلها المواطنون بالأعلام المصرية وأغاني تسلم الأيادي.. تسلم يا جيش بلادي، فيما دعا اللواء أسامة عسكر قائد الجيش الثالث المواطنين لمواصلة النزول والمشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، وأكد عسكر أن المواطنين قاموا بالمشاركة في الاستفتاء في أمان كامل، وأضاف أن قوات الجيش تواصل تواجدها في كافة الميادين وأمام اللجان.في حين رصدت غرفة عمليات وزارة الداخلية انتظام كافة الخدمات الأمنية بجميع لجان ومقار الاستفتاء، وأكد بيان صادر عن الداخلية انتشار كافة قوات الأمن بالتنسيق مع القوات المسلحة بجميع لجان ومقارلتصويت لتأمين المواطنين والقضاة وكافة المشرفين على عملية الاستفتاء، كما أكد البيان أن الغرفة لم تتلق أي بلاغات حول محاولات لاقتحام أي لجنة أو مقر انتخابي.. مشدداً على سلامة جميع صناديق التصويت التي أغلقت عقب انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور.من جهته، أكد الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة أن الاستعدادات الأمنية كانت على أعلى درجة لتأمين اليوم الثاني من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، مشيراً إلى أن مصر تشهد مرحلة جديدة من التاريخ، وقال السعيد إن الأمس كان يوماً تاريخياً والشعب المصري قام بملحمة من خلال إقباله على التصويت، متوقعاً أن يكون الإقبال اليوم الثاني على المشاركة في الاستفتاء متزايداً، وقال اللواء حمدي الجزار مدير أمن البحر الأحمر، إن اليوم الثاني للاستفتاء يشهد إجراءات أمنية مشددة وحالة استنفار وتعزيز الخدمات بشكل أكبر، وذلك تحسباً لحدوث أعمال عنف وشغب، وأضاف أن أي أعمال شغب وعنف سوف تُواجه بشدة وحزم وحسم طبقاً للقانون، منوهاً بأنه تم تكليف فرق أمنية بمسح الشوارع المحيطة لجميع لجان الاقتراع مع نشر سيارات النجدة والانتشار السريع على المحاور والميادين الهامة وإغلاق بعض الاتجاهات في الطرق المؤدية للجان، وحظر تواجد أي مركبات أو سيارات أو دراجات بخارية. في حين أكد محافظ الجيزة الدكتور علي عبد الرحمن أن قوات احتياطية إضافية تم نشرها في كل مناطق بالمحافظة لتأمين اليوم الثاني من عملية الاستفتاء على الدستور، وقال عبد الرحمن إن اللجان الانتخابية في المحافظة شهدت إقبالاً كثيفاً من قِبل المواطنين للتصويت على الدستور وبصفة خاصة لجان الوافدين والمغتربين، موضحاً أن عدد اللجان الانتخابية في الجيزة يزيد على 2500 لجنة، وبشأن أعمال الشغب التي حدثت أمس في بعض المناطق بالجيزة، قال الدكتور عبد الرحمن إنه أمرٌ كان متوقعاً وتم التعامل مع كل حالات الشغب، وكانت جميع لجان محافظة الجيزة مفتوحة ولم يؤثر ذلك على عملية التصويت أو إقبال المواطنين. ومن المقرر أن تبدأ اللجان الانتخابية الفرعية في إجراء عمليات فرز بطاقات التصويت فور انتهاء التصويت وسوف تقوم كل لجنة فرعية بإعلان نتائج الفرز من جانبها وإبلاغها للجنةالعامة التي تتبعها، والتي ستقوم بدورها بحصر وجمع نتائج اللجان الفرعية التابعة لها، وإبلاغها للجنة العليا للانتخابات، ومن المتوقع أن تعلن بعض النتائج الأولية فجر اليوم.

















إنتهى..


يوم سعيد آتمناه لكم
في أمان الله

  #2  
قديم 16/01/2014, 09:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,946
يعطيك العافية ع الاخبار ...

ماننحرمش ^_^

....
  #3  
قديم 16/01/2014, 10:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
شكرآ ع تقديم آخباار المجلس العااام،،

ان شاء الله تذهب الأموال الطائله لمن يستحقها من السوريين المحتاجين لتساااعدهم ع حياة كريمه،،

شكرا يااابنت ^~*
  #4  
قديم 16/01/2014, 11:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
صباح جميل يا متابعة

نشاط اخباري تشكرين عليه

عساك على القوة

ويعطيك العافية ،،،
  #5  
قديم 16/01/2014, 04:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
شكرا يا متابعة بـ صمت على تنزيل الاخبار

من فترة طويلة ما شفت اخبار المجلس تنزل
  #6  
قديم 16/01/2014, 06:12 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
اللهم آميييين ،، يااا رب تكون الثلاث نقاط من نصيب الهلال اليوووم ~

واللهـ يعطيهم العافيهـ الأمن ع جهدهم المميز بـ إحباط المخالفين ومحاربهـ الفساد ~


تشكراااات يا أخت العرب ع الرفع الجميل ~


وشكرا لكـ لأن بسبب موضوعكـ ذا شفت ولأول مرهـ أخ العرب هلالي من أرض اليمن


يشاركـ في موضوع الأخبار


بـ التوفيق للجميع إن شاء اللهـ ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:55 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube