#1  
قديم 14/01/2014, 07:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء [ 13 / 3 / 1435هــ ]





صباح الورد ...







98% من المصريين المتواجدين بالمملكة العربية السعودية صوتوا بـ(نعم) للدستور


القاهرة - الرياض - مكتب الجزيرة - ياسين عبد العليم:
دعت الحكومة المصرية كافة فئات الشعب الذين لهم حق التصويت، والبالغ عددهم حوالي 52 مليونا و742 ألف مواطن، إلى النزول للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الدستوري الذي يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر حتى غد الأربعاء، للتأكيد على رغبة الشعب المصري في استكمال ثورته وتنفيذ خارطة طريق المستقبل لوضع البلاد على الطريق الصحيح. وكانت لجنة الخمسين المعينة من قبل الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور قد انتهت من إجراء التعديلات الدستورية على دستور 2012 الذي تم تعطيله عقب قيام الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو 2013 ، وقام منصور بدعوة المصريين للاستفتاء على التعديلات الجديدة يومي 14 و 15 يناير الجاري، وكان قد سبق ذلك تصويت المصريين بالخارج. من جانبه أعلن اللواء عادل لبيب - وزير الدولة للتنمية المحلية - أن جميع محافظات الجمهورية انتهت من كافة الإجراءات المتعلقة بالاستفتاء على الدستور وتأمين اللجان من خلال التنسيق بين الوزارة والمحافظات واللجنة العليا للانتخابات وكافة الجهات المعنية لتجهيز الأماكن التي سيتم اختيارها كمقار للاستفتاء على الدستور، وتوفير مقار للجان القضائية المشرفة على الاستفتاء، وتوفير إقامة للقضاة والمشرفين على عملية الاستفتاء، بحيث تكون الإقامة في استراحات مجهزة ومزودة بالأثاث اللائق والأجهزة الكهربائية. وأضاف أن المحافظات أنهت إجراءات تحديد وتجهيز المقار التي سيدلي بها المواطنون بأصواتهم وعددها 30,317 ألف لجنة، إضافة إلى 80 لجنة للوافدين وتجهيز اللجان العامة وعمل الصيانة اللازمة للجان المختلفة العامة والفرعية والتأكد من وجود المرافق والخدمات والأثاث بها خاصة الكهرباء والمياه.
وأشار إلى أنه تم التنبيه على المحافظات المختلفة بضرورة تواجد سيارات إسعاف مجهزة وسيارات حماية مدنية داخل كل لجنة عامة للفرز، وتوفير مقاعد لكبار السن داخل أفنية المدارس بمقار اللجان، بالإضافة إلى ضرورة تزويد اللجان العامة بالمحافظات المختلفة بمراكز إعلامية تتيح للسادة الإعلاميين والمراقبين متابعة الاستفتاء لحظة بلحظة، وأن يتم توفير المعلومات لهم بكل شفافية ووضوح. وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي -المتحدث العسكرى للقوات المسلحة المصرية-: إن القوات المسلحة أعدت مركز عمليات دائم لمتابعة اجراءات تأمين الاستفتاء على الدستور في مختلف محافظات الجمهورية، على مستوى مختلف التشكيلات التعبوية للجيوش الميدانية والمناطق العسكرية.
وأوضح أن طائرات المراقبة الجوية سوف تنقل صورة حية من اللجان الانتخابية لمركز العمليات ، وسوف يتم توفير الدعم اللازم حال حدوث أي طوارئ تحتاج لتدخل أجهزة القيادة العامة
وفي ذات السياق صوَّت 98% من الناخبين المصريين في المملكة العربية السعودية بـ(نعم) في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والذي استمر لمدة خمسة أيام في الفترة من 8 إلى 12 يناير الجاري.
ومن بين 23651 ناخباً اقترعوا في الاستفتاء، صوت 23011 ناخباً بـ(نعم)، فيما صوت (474) ناخباً بـ(لا)، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 166 صوتاً. وبلغت نسبة المصوتين بـ(نعم) في لجنة الرياض 97.8%، بينما بلغت نسبتهم في لجنة جدة 98%، فيما بلغت نسبة المصوتين بـ(لا) في لجنة الرياض 2.2%، وفي لجنة جدة 2%.
وأوضح السفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر في المملكة أن عملية الاقتراع تمت في هدوء ويسر، سواء في مقر السفارة في الرياض أو مقر القنصلية العامة في جدة، مشيداً بالتعاون الكبير من قبل السلطات السعودية طوال فترة الاقتراع، وتسهيل وصول الناخبين إلى مقري السفارة والقنصلية.
كما أشاد بالسلوك الحضاري والوطني لأبناء الجالية المصرية، وهو ما ساهم في خروج عملية الاستفتاء بشكل يليق برقي وأخلاق الشعب المصري العظيم، حيث مرت عملية التصويت والفرز دون وقوع حادثة واحدة تعكر صفوها.




مقترح أمريكي - روسي لتعبيد طريق (جنيف 2) يبدأ بوقف إطلاق النار وتبادل السجناء


المانحون بالكويت غداً لجمع 6.5 مليار دولار لمنكوبي سورية



الكويت - (موفد الجزيرة) علي سالم العنزي - عواصم - وكالات:
وسط تقارير من الأمم المتحدة عن تدهور الظروف الإنسانية داخل سورية التي تمزقها الحرب منذ ثلاث سنوات، وتزامناً مع التحركات الدبلوماسية التحضيرية لمؤتمر جنيف 2 تنطلق في دولة الكويت غداً الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني وجمع 6,5 مليار دولار للمنكوبين في الداخل والخارج.
وأكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي رئيس اللجنة التنسيقية العليا للمؤتمرات الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه مساء أمس الاثنين المركز الإعلامي الخاص بأعمال المؤتمر إن المؤتمر الذي سيضم 69 دولة و1000 ضيف و200 إعلامي قدموا لتغطية أعمال المؤتمر من مختلف أنحاء العالم يهدف إلى جمع أكبر رقم من التبرعات، بغية رفع المعاناة عن اللاجئين السوريين الذي بلغ عددهم ما يقرب سبعة ملايين لاجئ في داخل سورية وخارجها.
وقال الشيخ محمد إن المؤتمر يهدف إلى تحقيق (فزعة إنسانية) لإخواننا داخل سورية وخارجها، مشيراً إلى أن لكل دولة آليتها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى النازحين واللاجئين السوريين بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة التي تلعب دورا أساسيا في هذا الصدد.
وأعرب الشيخ محمد عن الأمل في أن يحقق مؤتمر المانحين الدولي الثاني النتائج المرجوة منه بما يساعد في التخفيف من معاناة الأشقاء في سورية وإنهاء أزمتهم.
وتواصلاً للتحركات الدبلوماسية التحضيرية لمؤتمر جنيف 2 المزمع عقده في الـ 22 من الشهر الجاري، قدمت الولايات المتحدة وروسيا أمس الاثنين مقترحاً سياسياً للمساعدة في بناء الثقة بين الحكومة والمعارضة الذي تمثل في وقف إطلاق النار في مناطق محددة في سورية وتبادل السجناء بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي في باريس مع نظيره الروسي سيرجى لافروف والمبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي بأنه يمكن قصر وقف إطلاق النار على منطقة معينة، ومن الممكن أن تكون حلب.
وأضاف كيري إن روسيا وأمريكا ناقشتا أيضاً إمكانية تبادل السجناء بين حكومة الأسد والمعارضة وتحسين طرق وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المحاصرين بسبب أعمال العنف.
وبحسب كيري فإن مدينة حلب المنقسمة يمكن أن تكون حقل تجارب لوقف إطلاق النار لأنه يوجد (جماعات أخرى قليلة) حالياً في جانب المتمردين بعيدا عن الجيش السوري الحر. ويشير كيري بذلك إلى تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) .
وأوضحت الولايات المتحدة وروسيا أنهما لا تريدان أي وقف لإطلاق النار يستفيد منه المتطرفون، في حين أكد لافروف أن (الغرض الأساسي هو إيصال المساعدات إلى الأفراد المحاصرين جراء القتال).
ميدانياً سيطر عناصر (داعش) أمس الاثنين (بشكل شبه كامل) على مدينة الباب في ريف حلب في شمال سورية، بعد معارك عنيفة مع تشكيلات أخرى من المعارضة بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس: سيطر (داعش) بشكل شبه كامل على مدينة الباب شمال شرق حلب كبرى مدن شمال سورية.
وكانت مدينة الباب وبلدة تادف المجاورة لها التي تسيطر عليها ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) قد تعرضتا أول أمس الأحد لقصف من الطيران الحربي السوري أدى إلى مقتل 21 شخصاً على الأقل بحسب المرصد.
كما أعلن المرصد أيضاً أن 46 مقاتلاً من (حركة أحرار الشام) المنضوية في إطار الجبهة الإسلامية قتلوا على أيدي مقاتلي (داعش) في مدينة الرقة.





رفسنجاني: إيران لا تنوي امتلاك السلاح النووي


إيران والسداسية الدولية تتوصلان إلى اتفاق شامل لتسوية الأزمة النووية



طهران - أحمد مصطفى:


انتقد هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الأصوليين في بلاده بسبب مغبة وضع العراقيل والحجج أمام الاتفاق النووي مع السداسية الدولية. وقال رفسنجاني في تصريحات نقلها الموقع الشخصي لرفسنجاني: إن الحجج الواهية لا تنفع؛ لأن حكومة روحاني ماضية في اتفاقها مع 5+1. وأضاف: إيران صادقة في تحركاتها الدبلوماسية فيما يتعلق بالموضوع النووي، وستوقع اتفاق جنيف مع دول 5+1 في حالة اجماع السداسية الدولية على ذلك. وأكد رفسنجاني أن الوفد النووي الإيراني أبلغ نظراءه الغربيين بأن إيران لا تريد أكثر من حقوقها النووية التي تقرها المعاهدات الدولية، وأنها تريد الطاقة النووية للأغراض السلمية مثل الطبية والزراعية والصناعية. وأضاف: من حق الوكالة طبق المقررات الدولية إرسال المفتشين إلى إيران، لكننا أوضحنا لدول 5+1 أن السلاح النووي في إيران غير جائز ومحرم، وأننا أعضاء في معاهدة (إن بي تي). وعبَّر رفسنجاني في تصريحات على موقعه الشخصي اليوم عن أن الأشهر الستة المقبلة كافية للتوقيع على اتفاق جنيف وتنفيذ مقرراته، وقال: الدول الغربية قد أقرت ضمنياً بحق إيران في تخصيب اليورانيوم على أراضيها.
وفي موضع آخر حذَّر رفسنجاني مجلس الشيوخ الأمريكي من مغبة فرض عقوبات جديدة على بلاده، وقال: البرلمان الإيراني سيجبر الحكومة على تخصيب اليورانيوم بدرجة 60 %. وكان مساعد وزير الخارجية في الشؤون القانونية والدولية كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي قد أكد أن 20 كانون الثاني الجاري هو موعد البدء في تطبيق اتفاق جنيف حول البرنامج النووي الإيراني، وقال إن إيران والدول الست اتفقت على سبل الحل المقترحة لنقاط الخلاف المتبقية.
وأضاف عراقجي في تصريح للصحفيين: اتفقنا مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الصين وألمانيا) حول تطبيق مراحل اتفاق جنيف. وتابع: خلال اتصال مع السيدة هيلغا شميت (مساعدة كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي)، جرى التنسيق اللازم في هذا المجال، وتم أخيراً الاتفاق النهائي بيننا وبين مجموعة 5+1 حول سبل تطبيق الخطوة الأولى من برنامج «العمل المشترك»، والطرفان قد توصلا إلى انطباع واحد حول أسلوب تطبيق الاتفاق. مؤكداً أن الخطوة الأولى من اتفاق جنيف ستطبق في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري. وصرح عراقجي بأن هذا الاتفاق وأسلوب تطبيقه قد تم التوافق عليه نهائياً خلال المفاوضات المكثفة التي جرت على مستوى الخبراء، مؤكداً بالقول: لقد توصلنا إلى حلول حول قضايا خلافية عدة خلال المفاوضات التي جرت يومَيْ الخميس والجمعة الماضيين في جنيف، واليوم اطلعنا على أن الدول الست وافقت على الحلول المقترحة التي قدمناها حول هذه القضايا، كما أن المؤسسات المعنية في إيران قد درست هذه الحلول ووافقت عليها أيضاً.
من جانبها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم أن بلادها تعارض جميع النشاطات المرتبطة بإنتاج واستخدام وتخزين الأسلحة النووية.




فيما وقع اتفاقية ثنائية مع سريلانكا لتنظيم استقدام العمالة المنزلية ... وزير العمل:


لن نتدخل في تكاليف الاستقدام والمنافسة بين المكاتب كفيلة بخفض الأسعار



الجزيرة - محمد آل داهم:


وقعت المملكة اتفاقية ثنائية مع سريلانكا بهدف تنظيم استقدام العمالة المنزلية وقال وزير العمل المهندس عادل فقيه إن المملكة تعتمد على سياسية الأقتصاد الحر وبالتالي فإن التكاليف الاستقدام والتي تطرحها المكاتب تحكمها درجة التنافسية التي تحصل بين المكاتب فيما بينها وأضاف: لدينا أكثر من 300 مكتب مصرح لها بالاستقدام وتقديم هذه الخدمات وهناك عشر شركات بدأت في تقديم خدماتها في مجال الاستقدام، وهذا سيساهم في أن تكون أسعار الاستقدام أكثر تنافسية لتخدم المستقدمين. وأكد فقيه خلال مؤتمر صحفي أعقب توقيع الاتفاقية الثنائية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية مع جمهورية سريلانكا صباح أمس بحضور وزير التوظيف الخارجي والرفاهية في جمهورية سيريلانكا ديلان بيريرا، بأن الاتفاقية تدخل في تفاصيل الأجور وهذا الأمر متروك لرغبة الذين يدخلون إلى هذه البلاد ومدى توفر البدائل المنافسة لهم من دول أخرى، لذلك المملكة تحرص في سياستها على تنويع مصادر الاستقدام لكي يوفر هذا التنويع الخدمات بجودة وتكاليف معقولة بالنسبة للمستقدم.
مشيراً إلى أن هناك عددا كبيرا من الدول التي ماتزال في طور التفاوض معها بشأن الاستقدام تم الإعلان عنها مثل النيبال ونحن في المراحل النهائي مع أندونيسيا، أما فيما يخص تأثير هذه الاتفاقيات فنعتقد بأن تشكيل لجنة بين البلدين لمتابعة أسباب المشاكل والقضايا والصعوبات المتعلقة بالعمالة وتقوم هذه اللجان بدراسة المشاكل وإيجاد الحلول لها والعمل على إزالة المعوقات والصعوبات التي يعانيها أطراف العلاقة سواء العاملين أو أصحاب العمل.
مبيناً بأن أي علاقة عمالية فمن الطبيعي أن تكون هناك بعض الحالات التي يكون فيها خلافات ناتجة عن عدم التزام بعض أطراف العلاقة بواجباتهم، خصوصا وأن المملكة تصل إليها من بعض الدول عمالة بمئات الآلاف والملايين ولكن الهدف من هذه الاتفاقيات هو تتتبع جذور هذه المشاكل واتخاذ بعض الإجراءات والخطوات للتخفيف منها .
موضحاً بأن الاتفاقية تشكل إطارا عاما تطلب فيه الحكومة الترتيبات اللازمة من الجهة المرسلة بالالتزام بها وتطويرها بشكل متواصل منها وتطلب الدول المستقدمة وجود شهادة صحية ولكن هناك إضافات أخرى منها الحصول على التأهيل والتدريب، ولكن هذه التفاصيل يتم مناقشتها بين الفريق الذي يتم تشكيله بين البلدين بموجب الاتفاقية وسيتم الإعلان عن تفاصيل أخرى حول هذه الاتفاقية. وقال وزير العمل بأن الاتفاقية التي تم توقيعها هي الثالثة بعد أن تم توقيع اتفاقيتين مع كل من الفلبين والهند، وهناك اتفاقيات أخرى في مراحل المفاوضات المتقدمة وسيتم استكمالها في الشهور القليلة المقبلة.
وأوضح فقيه خلال مراسم توقيع الاتفاقية الثنائية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية مع سريلانكا أن المملكة تقوم بتوثيق هذه الاتفاقيات والعلاقات مع هذه الدول إنما تقوم بهذا الواجب نحو أصحاب العمل في بلادنا وضيوفنا من العمالة الوافدة ضمان لحقوق الأطراف وضمان لوضوح هذه الحقوق والواجبات وضمان لتفعيل دول الحكومتين لقيام بواجباتها لتفعيل وضمان الحقوق لهذه الأطراف.





لتجنيبهم «الغش التجاري» وإعادتهم تصديرها للخارج مع استرداد 12% من قيمة الإرسالية


إلزام التجار بكشف مخزونهم من المكيفات الرديئة خلال أسبوعين



الجزيرة - محمد السلامة:


منحت الجهات الرقابية الحكومية المعنية بتطبيق المواصفات القياسية المحدثة لأجهزة التكييف مهلة تمتد للأسبوعين المقبلين، تنتهي في الـ25 من شهر ربيع الأول الجاري، أمام أصحاب المخازن والمستودعات من تجار ومستوردين الموجود فيها كميات من أجهزة التكييف غير المطابقة للمواصفة السعودية المحدثة، بالإفصاح عن هذه الكميات وتحديدها وبالتالي يتاح لهم حق إعادة تصديرها خارج المملكة، وما عدا ذلك فإنها تعد مخالفة يترتب عليها مصادرة وإتلاف الأجهزة بموجب أنظمة الغش التجاري، إلى جانب فرض غرامة مالية مباشرة قد تصل إلى مليون ريال.
ومن المعلوم أن المواصفات القياسية المحدثة لأجهزة التكييف خاصة برفع الحد الأدنى لمعامل كفاءة الطاقة وبطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات ذات السعة الأقل من 70 ألف وحدة حرارية، والتي تم الانتهاء من تحديثها واعتمادها من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والجودة قبل أكثر من عام، وبدأ تطبيقها على أجهزة التكييف المستوردة والمنتجة محلياً في بداية شهر ذي القعدة الماضي، وعلى الأجهزة المتداولة في الأسواق المحلية قبل أسبوعين، في خطوة لمواجهة الهدر في استهلاك الكهرباء التي تشهد المملكة نمواً مضطرداً في الطلب عليها يقترب من 8% سنوياً، لأسباب عدة من أبرزها النمو السكاني والحركة التنموية الكبيرة التي تشهدها المملكة، يضاف إلى ذلك نسب هدر عالية وضعفاً في ترشيد استهلاك الطاقة.


لأول مرة .. وزارة التربية تكشف تفاصيل ميزانيتها المالية أمام الإعلام


الجزيرة - ناصر السهلي:


تعقد وزارة التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 13 /3 /1435هـ في تمام الساعة العاشرة صباحاً مؤتمرها الصحفي الأول بقاعة الدريس في مبنى وزارة التربية والتعليم لمناقشة بنود ميزانية التعليم العام للعام الحالي 1435 /1436 هـ.
وذلك بحضور وكيل الوزارة والمشرف العام على الشؤون المالية والإدارية المهندس محمد بن سعد الشثري والذي سيتطرق من خلاله للحديث عن أبرز ما جاء في ميزانية هذا العام, والمخصصات المالية المحددة لوزارة التربية والتعليم. كما سيتناول الشثري جملة من الموضوعات والقضايا المالية المتعلقة بالشأن التربوي والتعليمي.




إيداع (142) مليوناً في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء


الجزيرة - سلطان المواش:


أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغاً قدره (142,275,717) مائة واثنان وأربعون مليوناً ومائتان وخمسة وسبعون وسبعمائة وسبعة عشر ريالاً في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر ربيع الأول الجاري لهذا العام 1435هـ.
أعلن ذلك الناطق الرسمي بالوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي مبيناً أن الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يتفاوت عدد أفرادها ليصل إلى (15) فرداً وفق ما نص عليه الأمر الملكي الكريم مؤخراً، وكذلك قرار معالي وزير المالية رقم (950) وتاريخ 25/3/1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ أربعة مليارات وخمسمائة مليون ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها. وأودعت المبالغ المخصصة لأجل الغذاء في حساباتهم كما هو متبع كل شهر للأسر المستفيدة دون المساس بالمعاش الشهري الخاص بها مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة المنفذة حالياً والمتمثلة في (برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، وبرنامج المشاريع الإنتاجية).
وبين الناطق الرسمي الثبيتي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة لهذه المساعدات وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها.
وفي ختام تصريحه توجه الثبيتي بالشكر الجزيل نيابة عن مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، على ما يبذلونه في سبيل تحقيق الرفاهية للمواطنين والمستفيدين بمتابعة معالي الوزير وسعادة وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي بما يسهم في إنجاح كافة برامج الضمان الاجتماعي وبرامج الخدمات الأخرى في الوزارة.



هاجد



رشيد السليم








الوليد يدعم الجمعية الوطنية للمتقاعدين ب 140 ألف ريال


الأمير الوليد بن طلال
الرياض - الرياض
قدّم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، 140 ألف ريال دعماً للجمعية الوطنية للمتقاعدين، إذ استقبل في 2012، الفريق المتقاعد عبدالعزيز محمد هنيدي رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين والوفد المرافق.
وفي بداية اللقاء، شكر الفريق المتقاعد عبدالعزيز هنيدي الأمير الوليد على استقباله وإتاحته الفرصة للقائه، مثنياً على جهود سموه المبذولة في دعم المشاريع والبرامج الخيرية.
وأفاد الفريق عبدالعزيز أن الجمعية تسعى لتكون بيت الخبرة في مجال الاستثمارات والبحوث والدراسات كما تسعى للوفاء الى المتقاعدين الذين بذلوا الكثير من العطاء للوطن من خلال تكريمهم وإنشاء نوادٍ اجتماعية رياضية ترفيهية خاصة بهم.
وقام الأمير الوليد بالتبرع بمبلغ مئة الف ريال لموازنة الجمعية، وشكر أعضاء الجمعية مفيداً أن دعمه الإنساني لهذه البلاد سيستمر، متمنياً لجميع منسوبي الجمعية كل التوفيق والنجاح.






مواطنون لرئيس مكافحة الفساد تحت قبة الشورى:

«نزاهة» مشغولة بمتابعة استخدام السيارات الحكومية بدلاً من المشاريع


عضوات المجلس خلال الجلسة
الرياض- عبدالسلام البلوي
استهل مجلس الشورى حواره المفتوح لوسائل الإعلام مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد بن عبدالله الشريف، للاستماع لما قدمته الهيئة في الفترة السابقة وما تتطلع إليه مستقبلاً، واستيضاح عما هو داخل في اختصاصات الهيئة، وذلك بعد كلمته التي استغرقت نحو نصف ساعة اشتملت على سرد تقرير "نزاهة" السنوي الأخير الذي ناقشه المجلس قبل 12 يوماً، والتي وصفها نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض بالمجلس ناصر الشهراني بأنها "كلمة مطولة".
وواجه رئيس "نزاهة" تساؤلاً من قبل المواطنين، تلاه رئيس لجنة حقوق الإنسان عبدالله الظفيري قائلاً: إن المجلس تلقى العديد من أسئلة المواطنين واستفساراتهم حول أداء الهيئة حيث لاحظوا أن عمل الهيئة يركز على المخالفات الصغيرة مثل استخدام السيارات الحكومية خارج وقت الدوام الرسمي أكثر من الاهتمام بالمخالفات في المشاريع التي من المفترض أن تكون من أولوياتها!!.






الهيئة تأكدت من تطبيق الحد الأدنى للرواتب.. وكشفت الفساد في التثبيت

ولم يقلل الشريف في جوابه من أهمية متابعة كل صغيرة وكبيرة تدل على الفساد، لكنه أكد أن الهيئة رصدت إهمالا وتسيبا واستهتارا في الممتلكات الحكومية واستخداما للسيارات دون ضرورة ولفترات طويلة، منبهاً على أن ذلك لم يشغلها عن متابعة المشاريع الكبرى وأنها تهتم بجميع المخالفات وقضايا الفساد، إلا أن استخدام السيارات الحكومية خارج وقت الدوام الرسمي هو من أكثر المخالفات شيوعاً.
وكانت أبرز القضايا التي دارت وتكررت حولها التساؤلات من أعضاء الشورى هي عدم التجاوب من الوزراء والمسؤولين وتفاوت هذا التجاوب من جهة لأخرى مع ملاحظات الهيئة، ومنعها أي الهيئة كلياً من قبل بعض الأجهزة من ممارسة اختصاصاتها في الكشف عن ممارسات الفساد والتحقق منه تمهيداً لمعاقبة المتورطين فيه ومنع تكراره، وعدم تمكين ممثليها من القيام بمهماتهم فور شخوصهم إليها، والتردد في توفير المعلومات والوثائق لهم في حينها حول قضايا الفساد.



الشريف: سنرفع اقتراحاً للمقام السامي بنشر أسماء غير المتجاوبين


هذا التجاهل وعدم التجاوب مع ملاحظات هيئة مكافحة الفساد أثار حفيظة العضو سلطان السلطان الذي داخل وختم مخاطباً رئيس الهيئة بقوله "أخي محمد كن قوياً وخلك ذيب وواجه الفساد"، وهو ما عقَّب عليه الشريف بتأكيده على أن الهيئة ترى في الخطابات المهذبة مع الجهات المخالفة أسلوباً فريداً وأنها لا تأتي إلا بهذا الأسلوب، وهنا تساءل العضو خالد العواد "هل من ذلك أسلوب الستر وجبر العثرات؟!"، وأجابه مباشرةً: لا ليس ذلك من أسلوب الهيئة.



أعضاء المجلس يطالبون بوضع أنظمة صارمة لحماية النزاهة

وفي جواب موسع لرئيس "نزاهة" حول عدم التجاوب، شدد على أن خطط الهيئة في متابعة ملحوظاتها وعدم الرد عليها يسير وفق نظامها والأوامر الملكية ودائماً ما تؤكد في خطاباتها للجهات المعنية على تلك الأوامر وتكرر إعادتها وبعد ذلك يتم الرفع لخادم الحرمين الشريفين بالجهات التي ترفض التعاون والتجاوب مع الهيئة.
بدورها، تساءلت عضو المجلس حنان الأحمدي عقب إشادتها بالجهود التي تبذلها "نزاهة" في هذه الفترة التأسيسية من مسيرتها وبروح الحماس والإصرار والثبات التي تحلت بها في مواجهة الناقدين والمشككين، تساءلت عن عدم وجود نص في نظام الهيئة لردع الجهات التي لا تتجاوب معها وسد أي فراغ تشريعي في هذا الشأن، فأجاب الشريف بأن نظام الهيئة ليس جزائياً، وعقوبة المخالفين متحققة في الأنظمة المختصة القائمة، وقال "تطلب الهيئة من الوزراء ما يدخل في صلاحياتهم بشأن المسؤول عن المخالفة من الموظفين وما يتجاوز ذلك كالفصل، فيحال لجهات التحقيق كهيئة الرقابة".



د.عبدالله آل الشيخ ورئيس مكافحة الفساد تحت قبة الشورى أمس




وأفاد الشريف أن نظام حماية المال العام أحيل منذ عامين إلى المقام السامي ويدرس في مجلس الوزراء. فردت العضو الأحمدي مؤكدةً أنه لا يمكن مكافحة الفساد إلا بوجود بنية تشريعية صلبة ومتكاملة.
وأوضح الشريف أنه لم يلحظ أي دفاع من قبل الإدارات القانونية في الأجهزة الحكومية عن الوزراء والمسؤولين والموظفين ولا تبرر لهم المخالفات التي ترصدها الهيئة، مشيراً إلى أن الذي يبرر هو المسؤول الأول الذي وقعت المخالفة في دائرة عمله، كما نفى وجود أي ازدواجية في العمل بين الأجهزة الرقابية.




نائب رئيس «نزاهة» مجيباً على بعض الأسئلة



ورحب رئيس مكافحة الفساد بمقترح العضو الأمير خالد آل سعود بإنشاء جمعيات تتعاون مع الهيئة تتيح العضوية فيها لموظفي الأجهزة الحكومية المختلفة، وذكر أن "نزاهة" ترحب بمزيد من الجمعيات التي تساعد في الكشف عن الفساد.
وفي ردٍ له على سؤال العضو ناصر الشهراني حول تأخر الرد على ملاحظات الهيئة وأهمية تفعيل المساءلة الوظيفية لكل وزير أو مسؤول أو موظف لا يجيب على تساؤلات الهيئة في الوقت المحدد، قال: نطلب من المسؤول تحديد اسم المسؤول عن المخالفة ومع ذلك لا يتم الإفادة باسمه، والهيئة بذلت ما بوسعها للمطالبة بذلك.
وطالب أعضاء شورى بأن يكون للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إجراءات حازمة وصارمة لمن لا يتجاوب معها، وشدد الأعضاء سليمان الحميد ومحمد رضا نصر الله وعيسى الغيث على نشر أسماء الجهات والمسؤولين الذين لا يتجابون مع ملاحظات الهيئة.
وأيَّد الشريف مطالبات الأعضاء لكنه استدرك بأن الأمر السامي الصادر بهذا الخصوص ينص على رفع أسماء الجهات والأشخاص غير المتجاوبين للمقام السامي، لافتاً إلى أن "نزاهة" سترفع إلى المقام السامي اقتراحاً بنشر أسماء الجهات والأشخاص غير المتجاوبين في وسائل الإعلام في المرات القادمة.



د.عبدالله الظفيري يعرض أسئلة المواطنين




العضو أمل الشامان تساءلت عن مدى جدوى الإجراءات التي اتخذها هيئة مكافحة الفساد في حماية نفسها وموظفيها منه، فيما تساءل العضو عبدالله الناصر عن صلاحية الهيئة لفتح ملفات من أعفي من منصبه، كما سأل عضو عن مشاريع الباطن.
وأجاب الشريف أن الهيئة منعت على موظفيها قبول الهدايا أياً كانت، كما أن هناك لائحة لأخلاقيات العمل تطبق عليهم، مبيناً أن "نزاهة" رصدت مشاريع كثيرة يتم التنازل فيها لعقود الباطن دون علم الجهة المعنية بالمشروع وهذا تعتبره من الفساد، وأضاف: ليس من اختصاص الهيئة أو من عملها فتح ملفات من أعفي من منصبه كما لم ينص نظامها على ذلك.
ورحب في إجاباته على فتح قنوات اتصال بين مجلس الشورى و"نزاهة" وتعزيز التعاون بينهما وتوسيع مجالاته وقنواته خصوصاً أن للمجلس دورا كبيرا في توضيح موقف المملكة من الفساد والنزاهة خلال مشاركاته في المحافل الإقليمية والدولية.
وأكد أن ارتباط الهيئة بمقام خادم الحرمين الشريفين منحها القوة والثقة في أداء عملها، ولولا هذا الدعم لما وصلت جهودها إلى هذا المستوى في مكافحة الفساد وحماية النزاهة.


العضو ناصر الشهراني يطرح سؤاله على رئيس مكافحة الفساد

وعن دورها في كشف قضايا الفساد الإداري، أوضح الشريف أن متابعته جزء مهم من عمل الهيئة واستشهد بالعديد من قضايا الفساد الإداري التي كشفتها الهيئة ومنها التجاوزات التي حدثت في بعض أجهزة الدولة بشأن تطبيق الأمر الملكي بتثبيت الموظفين المتعاقد معهم على وظائف رسمية، مفيداً أنها اكتشفت فساداً في تثبيت موظفين ببعض الجهات قبل صدور الأمر الملكي، وأشار إلى مخاطبة هيئة كبار العلماء بشأن تفسير الواسطة، وقال إن النوع الذي يمنع حقاً لأحد الموظفين يعد من أبرز أشكال الفساد والهيئة قامت بجهود لمواجهة هذا السلوك ونتوقع مع الوقت انحسار هذه الظاهرة.
وفيما يخص إجراءات التحقيق والمحاكمة، لفت الشريف إلى أن بطء هذه الإجراءات تضر بجهود الهيئة وفي تحقيق أهدافها كما كشف عن دراسة إنشاء دوائر للتحقيق تكون مختصة بقضايا الفساد، وذلك في رده على العضو محمد الدحيم الذي اقترحها، مؤكداً أن المشكلة في تنفيذ نظام المشتريات الحكومية وليس في نصوصه.
من جهته، قال العضو حاتم المرزوقي إن هناك زخماً للتصاريح التي تبثها الهيئة عبر وسائل الإعلام وهذا جيد لكن ذلك يصيب المجتمع والمواطن بالإحباط وكأن المملكة بؤرة فساد بينما هناك الكثير من المنجزات، مضيفاً إن من أكثر أنواع الفساد هو قتل الأمل وبث الإحباط في نفس المواطن وتقزيم منجزات الوطن.
وأعلن الشريف في رده على سؤال للعضو فدوى أبو مريفة أن الهيئة بصدد افتتاح خمسة فروع جديدة خلال العام المالي الحالي بعد أن افتتحت ثلاثة فروع في مكة المكرمة والمنطقة الشرقية ومنطقة عسير خلال العام الماضي وسيكون للمنطقة الشمالية نصيب منها.
وبشأن تحديد الحد الأدنى لرواتب الموظفين الذي صدر به أمر ملكي، بين أن "نزاهة" تابعت ذلك في جميع الأجهزة الحكومية وتأكدت من تطبيقها لنص الأمر الملكي.
وأوضح أن الهيئة تعمل على كشف الفساد والمخالفات والتجاوزات في الأجهزة الحكومية والشركات المساهمة التي تساهم بها الدولة ومتابعة تأخر المشاريع الحكومية وتعثرها والتحقق منها ومن ثم الرفع بأسماء الموظفين أو المسؤولين المتورطين في الفساد إلى جهات التحقيق لأن التحقيق في تلك القضايا ليس من اختصاص الهيئة.
وعن عدم وجود معايير واضحة للإفصاح والنشر الإعلامي في قضايا الفساد، قال ان الهيئة تنشر بياناتها الصحفية لإطلاع المواطنين على حقيقة بعض القضايا التي تتحول إلى قضايا رأي عام، وتحتاج إلى التوضيح وتصحيح بعض المعلومات المغلوطة.
وحول ما يتعلق بمتابعة عقود النقل العام وما يتردد بشأن عقود التشغيل والصيانة، ذكر رئيس "نزاهة" أن الهيئة تطلب صورا من العقود التي ترد فيها بلاغات أو تكون محل شك.
وفي سؤال للعضو عوض بن خزيم آل سرور حول الحكومة الإلكترونية وأنها تساعد على تقليل مظاهر الفساد مثل الواسطة وغيرها وتوجهات الهيئة لتعزيز التعاملات الإلكترونية، أكد الشريف أنها تساهم إلى حد كبير في القضاء على الفساد.
وبخصوص حوادث القطارات، بين أن "نزاهة" وقفت على مواقع الحوادث واطلعت على كل العقود ذات العلاقة ونتج عن ذلك التحقيق مع عدد من المتسببين وإحالة بعضهم إلى القضاء، ومعالجة بعض الأخطاء.
وفيما يتعلق باعتبار الفساد البحثي والعلمي من أنواع الفساد ووضع العقوبات له وسؤال العضو دلال الحربي التي أكدت أن ذلك قد يتسبب في وضع أشخاص في المناصب الأكاديمية بالجامعات وهم لا يستحقونها، قال رئيس الهيئة: "إن ارتباط الهيئة بالملك مباشرة هو دليل على قوة دعمها ولو لم يكن هذا الدعم لم نر أي تجاوب إطلاقاً"، مشيراً إلى أن مهام الهيئة مكافحة الفساد الإداري والمالي ومتابعة الأوامر الملكية وأن هناك محاباة في التوظيف، وقد وجدت "نزاهة" أن هذه المشكلة في الإدارات التابعة لبعض الوزارات. وأضاف: لدينا إدارة لمتابعة الشأن العام وقضاياه لكن لا يمكن أن نضيع وقت الهيئة في مساءلة أمور فردية على قضايا عامة وليس من اختصاصها كشف الشهادات المزورة إطلاقاً، أما إن أصبح ظاهرة عامة سيتم متابعته والاستطلاع حول القضية والرفع ومخاطبة الملك بشأن هذا الموضوع.
كما شدد الشريف على وجود تعاون بين الهيئة والإدارة العامة للمباحث الإدارية بشأن مكافحة الرشوة التي وصفها بأنها من اشر أنواع الفساد حيث يتم متابعتها مع المباحث واتخاذ الإجراءات فيها حسب الأنظمة، وفي رد مختصر على سؤال العضو احمد الزيلعي (هل وضع المقاولون الفاسدون على طاولة المساءلة؟)، قال: إن شاء الله انهم وضعوا على طاولة العدالة والمحاسبة.
وكان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قد تحدث في مستهل لقائه أمس برئيس وأعضاء الشورى عن عدم تعاون غالبية الجهات المشمولة باختصاص "نزاهة" لا تمتثل لما نصت عليه الأنظمة في تزويدها بكل ما تحتاجه من معلومات وان هناك تأخرا كبيرا في الرد عليها، مشيرا إلى انه تم عرض هذا الأمر على خادم الحرمين والذي وجه بأربعة أوامر ملكية تباعاً للتأكيد على جميع الجهات التعاون مع الهيئة وإفادتها بما تطلبه خلال المدة المحددة في التنظيم وان على "نزاهة" الرفع عن الجهات التي لا تتعاون معها.
وأكد انه رغم ذلك ما يزال كثير من الجهات الحكومية لا تتجاوب مع الهيئة في الوقت المحدد فضلاً عن أن إجاباتها لا تغطي كل ما تطلب الهيئة الإجابة عنها، كما أن بعض المسؤولين الذين توجه لهم خطاباتها غالباً يحيلونها إلى الإدارة أو الفرع أو المسؤول الذي كان أداؤه هو السبب فيما كشفته الهيئة وتطلب منه الرد على ملحوظاتها.
وقال الشريف إن عمل الهيئة يتركز في جانب مهم بالكشف عن قضايا الفساد وممارساته من خلال التحري عن أوجه الفساد في عقود المشاريع وعقود التشغيل والصيانة وبلاغات المواطنين عما يلاحظونه من ممارسات الفساد، ومراجعة الخدمات التي تقدم للمواطنين وما يعتريها من أوجه التلاعب والتقصير وسوء التنفيذ ومتابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات المتعلقة بالشأن العام ومصلحة المواطنين وحماية النزاهة والوقاية من الفساد، ومراجعة الأنظمة واللوائح المتعلقة بمكافحة الفساد بهدف تطويرها وتحديثها ومراجعة الإجراءات في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة بهدف اختصارها والتوعية بها ونشرها للمواطنين ومتابعة تنفيذ الخدمات المتصلة بحياة المواطن والتأكيد من أنها تنفذ بأفضل مستوى.
وأفاد الشريف أن وضع المملكة تحسن في تقرير مقياس الشفافية الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية عن عام (2013م) حيث احتلت فيه المملكة الترتيب (63) من بين (177) دولة شملها التقرير، بعد أن كانت تحتل الترتيب (66) في مؤشر العام الذي قبله، موضحاً أن تقييم المنظمة غير عادل لوضع المملكة في مكافحة الفساد.
من جهته، أكد نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد لحماية النزاهة الدكتور عبدالله العبدالقادر أن الفساد سلوك منحرف ولم تقف الهيئة على نتائج أبحاث دقيقة للفساد في المملكة، لافتاً إلى أن مركز الملك عبدالله للبحوث في جامعة الملك سعود يعمل على إجراء دراسة شاملة تبني أسباب الفساد ومواطنه وطرق علاجه، مبيناً أن نقص المعلومات من قبل الجهات الحكومية تسبب في تأخر المملكة في تصنيف منظمة الشفافية.
وقال العبدالقادر "هناك معلومات مالية تدخل ضمن التقييم لا يمكن الحصول عليها، إلا أنه لدينا فريق عمل لجمع المعلومات التي تريدها المنظمة في وضع ترتيب المملكة، مستدركاً: لكن لا يهم الجري وراء أرقام وتصنيفات بالخارج بل الأهم مدى محاربة الفساد في الداخل.





اتهامات متبادلة بين النظام والمعارضة حول الاستخدام والاتجار

الحرب حولت سورية إلى أكبر منتجي (الكبتاغون)

بيروت - رويترز
مع تواصل الحرب الاهلية الشرسة أصبحت سورية منتجا ومستهلكا كبيرا للمنشطات التي زاد الاقبال عليها مع انفلات الاوضاع الامنية التي وفرت فرصة سانحة للمنتجين.
ويقول خبراء المخدرات والتجار والناشطون المحليون ان انتاج سورية من واحد من أكثر المنشطات شعبية المعروف باسمه التجاري السابق كابتاغون زاد عام 2013 وتخطى الانتاج في دول أخرى في المنطقة مثل لبنان.
وتشير تقارير الضبطيات والمقابلات مع أشخاص لهم علاقة بالتجارة انها تدر عائدات تصل الى مئات الملايين من الدولارات سنويا في سورية وهو ما قد يوفر المال اللازم لشراء الاسلحة كما تساعد المنشطات المقاتلين على الصمود في ساحة القتال لفترات طويلة.
وتوقفت معظم الانشطة الاقتصادية الاخرى في سورية خلال العامين المنصرمين بسبب العنف ونقص الامدادات والعقوبات الدولية.
ووفقا لمكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة فان حجم استهلاك الكبتاغون خارج منطقة الشرق الاوسط لا يذكر.
ونظرا لموقعها الجغرافي في ملتقى طرق في الشرق الاوسط أصبحت سورية نقطة عبور للمخدرات القادمة من اوروبا وتركيا ولبنان والمتجهة الى الاردن والعراق والخليج.
ونتيجة لانهيار البنية التحتية للدولة وضعف المراقبة على الحدود وانتشار الجماعات المسلحة طوال نحو ثلاث سنوات من الحرب تحولت سورية من نقطة عبور الى موقع رئيسي للانتاج.
ويقول تاجر المخدرات ان الانتاج في لبنان انخفض بنسبة 90 في المئة عام 2013 وأرجع ذلك الى انتقال الانتاج الى سورية. وقال أيضا ان بعض الانتاج ربما انتقل من تركيا الى سورية خلال العام المنصرم.
وقال الناشط الاعلامي خبيب عمار ومقره دمشق ان المقاتلين السوريين الذين يتاجرون في المخدرات يشترون السلاح بالاموال التي يجنوها من هذه التجارة لكن لم يمكن التحقق بصورة مستقلة من مزاعم ان عائدات الكبتاغون تستخدم لتمويل أي من جانبي الصراع.
وتقول كل من قوات الحكومة السورية وقوات المعارضة ان الجانب الاخر يستخدم الكبتاغون حتى يتحمل الاشتباكات المتواصلة دون الحصول على نصيب من النوم بينما يقول أطباء ان المواطنين السوريين العاديين يلجأون بدرجة متزايدة الى تعاطي المنشط الذي يتراوح سعر القرص منه بين خمسة دولارات و20 دولارا.
حملات الضبط
انتج المنشط لاول مرة في الغرب خلال الستينيات لعلاج الاكتئاب والخدر وهو مرض يتميز بنوبات نوم. وفي الثمانينيات حظرته معظم الدول لخصائصه التي تؤدي الى الادمان ولم يعد يستخدم بشكل مشروع. ويمتص الجسم المادة الفعالة وهي الفينثيلين ومن خلال عملية الايض تتحول الى الامفيتامين والثيوفيلين المنشطين.
ويقول الطبيب النفسي اللبناني رمزي حداد ان هذا العقار له نفس تأثيرات المنشط. ويضيف "انه يمنحك حالة من النشوة. تصبح ثرثارا ولا تنام ولا تأكل وتشعر بالحيوية."
ويضيف ان الانتاج رخيص وسهل ولا يتطلب الا "المعرفة الاساسية بالكيمياء وبضعة موازين." وتقوم السلطات السورية واللبنانية بحملات متكررة لضبط المختبرات المحلية المستخدمة لانتاج المنشط.
وتتحدث أيضا أجهزة لمكافحة المخدرات في المنطقة عن تصاعد الدور السوري في التجارة.
وقال العقيد غسان شمس الدين رئيس وحدة مكافحة المخدرات في لبنان ان الاقراص تخبأ في شاحنات تجيء من سورية الى موانئ لبنانية ليتم شحنها بعد ذلك الى الخليج.
وقال "انها تجيء من سورية. معظم انتاج الكبتاغون يتم هناك على حد علمي."
وتظهر الارقام الرسمية ان لبنان ضبط أكثر من 12.3 مليون قرص كبتاغون عام 2013. ويقول شمس الدين ان معظمها جاء من عدد من الضبطيات الكبيرة في وادي البقاع المتاخم لسورية. وشملت احداها 5.3 ملايين قرص في عملية تورطت فيها اسرة سورية تهرب المخدرات منذ عشر سنوات.
ويقول التاجر اللبناني ان اللاعبين الرئيسيين في تجارة الكبتاغون هم أسر معروفة في وادي البقاع بدأت بالاتجار في الحشيش والكوكايين منذ عشرات السنين. ويضيف ان هذه الاسر اما تقوم بانتاج الاقراص بنفسها او تقدم المواد والمعدات الى شركاء لها داخل سورية ثم تساعد في تهريبها مرة اخرى الى خارج البلاد.
ورصدت السلطات التركية أيضا زيادة في انتاج الكبتاغون في سورية. وذكرت وسائل اعلام سعودية ان السلطات التركية ضبطت في مايو/ ايار سبعة ملايين قرص في طريقها الى السعودية. وقال رئيس ادارة مكافحة المخدرات في تركيا ان الاقراص صنعت في سورية باستخدام مواد جاءت من لبنان لكنه لم يستطع ان يؤكد صلة مقاتلي المعارضة في سورية بهذه التجارة.
وقالت شرطة دبي أيضا انها ضبطت شحنة قياسية بها 4.6 ملايين قرص كبتاغون في ديسمبر /كانون الاول.
الانكار المتبادل
تتحدث وسائل الاعلام السورية كثيرا عن اقراص الكبتاغون التي تضبطها القوات الحكومية الى جانب الاسلحة التي تعثر عليها حين تعتقل مقاتلين او تغير على قواعدهم.
وقال ضابط في مكافحة المخدرات في مدينة حمص بوسط سورية انه لاحظ تأثير الكبتاغون على محتجين ومقاتلين احتجزوا لاستجوابهم.
وقال "نضربهم ولا يحسون بالألم. بعضهم كان يضحك ونحن نكيل له ضربات شديدة. نترك السجناء 48 ساعة دون استجواب حتى يذهب تأثير الكبتاغون وبعدها يصبح الاستجواب سهلا."
وترد المعارضة بان الحكومة تحاول تشويه سمعتها وان ميليشيا الشبيحة الموالية للحكومة هي التي تتاجر في الكبتاغون.
ويقول الناشط المعارض عمار ان استخدام المنشط قاصر على مؤيدين للحكومة ومقاتلين يستغلون الثورة للقيام بأنشطة اجرامية مربحة.
ويضيف "في هذه الايام يفعل المجرمون والمدمنون ما يحلو لهم. لقد زاد عددهم بسبب الجوع والفقر والبطالة."
وقال طبيب نفسي اسمه جورج انه عالج مدمني الكبتاغون في عيادته باللاذقية وهي معقل للحكومة.
وقال "استخدام الكبتاغون والاقراص الاخرى زاد بعد الثورة حتى بين المدنيين نتيجة للضغوط النفسية والاقتصادية."
ويقول ان الحكومة تبالغ في أمر انتشار المنشط بين المعارضين لكن على الارجح ان الشبيحة ومقاتلي الجيش السوري الحر المعارض يستخدمون العقار "خاصة حين يكونون مكلفين بمهام ليلية او مهام اخرى طويلة."
وقال احد السكان في مدينة حمص ان استخدام الكبتاغون والحشيش انتشر وأصبح في العلن خلال العام المنصرم في الحي الذي يقطنه وهي منطقة غالبيتها من العلويين طائفة الرئيس السوري حافظ الاسد.
واستطرد "هم شبان صغار بصورة عامة وغالبيتهم في قوة الدفاع الوطني والشبيحة."





حاول تشويه سمعة المملكة.. وتلقى دعماً مادياً من جهات معادية

الحكم على صاحب قناة فضائية بتهمة إثارة الفتنة.. الجلسة القادمة



الرياض - مبارك العكاش
تنظر المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض منذ عدة أشهر في قضية مرفوعة من الادعاء العام على مقدم برنامج تلفزيوني وصاحب قناة فضائية سعى (حسب لائحة الدعوى) إلى التأليب ضد ولي الأمر وإثارة الفتنة بين أفراد المجتمع عن طريق تقديمه برنامجاً تلفزيونياً من فكرته وإعداده وهو مسؤول عنه تمام المسؤولية كما جاء في اعترافه المصدق شرعاً.
وقدم المتهم في جلسة الأمس جوابه عن الدعوى مفادها بأن جميع التهم التي ذكرها المدعي العام في لائحة الدعوى باطلة، وقدم رداً تفصيلياً مكتوباً عن التهم واحضر شاهداً ليشهد معه في هذه القضية ويؤيد ما جاء في جوابه، ورصدت المحكمة جواب المتهم وشهادة الشاهد الذي احضره المدعى عليه، وتم تسليم المدعي العام نسخة من إجابة المتهم عن الدعوى لتقديم رده عليها وقال انه متمسك بما جاء في الدعوى لما تحمله من أدلة وقرائن ويطلب الرجوع اليها، بعدها أفاد قاضي الجلسة ان الحكم سيكون في الجلسة القادمة.
ومن ابرز التهم التي نسبت للمدعى عليه هي التأليب ضد ولي الأمر وإثارة الفتنة بين أفراد المجتمع ومكوناته الاجتماعية والإضرار باللحمة الوطنية والنيل من هيبة الدولة ومؤسساتها العدلية والتنفيذية وتشويه سمعتها مما يعد ضرباً من ضروب الخروج على ولي الأمر والتمرد عليه والتحريض ضده، والاتصال بجهات معادية لسياسة المملكة ومنهجها وتلقيه دعماً مالياً منها والعمل على إلصاق تهمة الإرهاب بالمملكة بادعائه ان تنظيم القاعدة صناعة سعودية مما ينعكس سلباً على سياسة المملكة المعتدلة والأضرار بها، وقيامه بتحريض المقيمين في المملكة وادعاؤه ظلماً وزوراً أن الدولة أهانتهم وسلبت حقوقهم وإنتاج وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام عن طريق الشبكة المعلوماتية المجرم والمعاقب عليه بموجب نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.
وطالب المدعي العام بإدانة المتهم بما أسند إليه من تهم والحكم عليه بالحد الأعلى من العقوبة المقررة في المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والحكم عليه أيضاً لقاء باقي التهم بعقوبة تعزيرية شديدة تزجره وتردع غيره، ومنعه من السفر خارج البلاد.







مؤشرالمعيشة بالمملكة: ارتفاع بالسكن والغاز وانخفاض في الاتصالات والترويح

الرياض - واس
سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة في شهر ديسمبر 2013م، مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بنسبة 0.2% بسبب الارتفاع الذي شهدته 7 أقسام من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية. وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري أن الارتفاع طال قسم التبغ بنسبة 0.8% وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.6%، وقسم الملابس والاحذية بنسبة 0.3%، وكذلك ارتفع قسم تأثيث وتجهيزات المنازل وصيانتها بنسبة 0.3% وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.2% وقسم الاغذية والمشروبات بنسبة 0.1%، وقسم النقل بنسبة 0.1%.
وبينت المصلحة أن ثلاثة أقسام من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجلت انخفاضاً في مؤشراته القياسية في شهر ديسمبر الماضي تقدمها قسم الاتصالات بنسبة 0.8% وقسم الترويح والثقافة بنسبة 0.2%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.2%، فيما ظلت أقسام "الصحة، والتعليم" عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر. وعزت ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 9 من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، وهي قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها الذي ارتفع بنسبة 6.4%، وقسم التبغ بنسبة 5.8%، وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 5.3%، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3.9%، وقسم التعليم بنسبة 3.7%. وحسب البيان الشهري للمصلحة فإن قسم الترويج والثقافة شهد ارتفاعًا بنسبة 3.3%، وقسم الصحة بنسبة 2.9%، والمطاعم والفنادق بنسبة 2.6%، وقسم الاتصالات بنسبة 1.0%.
وسجلت ثلاثة أقسام من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراته القياسية وهي قسم النقل بنسبة 1.5%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.5%، وقسم الملابس والاحذية بنسبة 0.2 %.




«التجارة» تغلق مصنعاً في حائل يستخدم مواد فاسدة لإنتاج الأغذية


منتجات غير صالحة للاستهلاك تم ضبطها في المصنع
الرياض - الرياض
تمكنت وزارة التجارة والصناعة بعد عمليات تحري مركزة وتتبع لعمالة وافدة من ضبط مصنع في حائل يخزن مواد أولية منتهية الصلاحية لاستخدامها في تصنيع وإنتاج المواد الغذائية، إضافة إلى ضبط عمالة بداخله تعمل داخل ساحة كبيرة على إعادة تعبئة الأرز الهندي المستورد في أكياس دون عليها (تمن عراقي) ويتم ذلك بطريقة بدائية، وغير صحية تهدد سلامة المستهلكين، فيما أوقفت الوزارة نشاط المصنع المتورط وأغلقته، واستدعت المسؤولين للتحقيق وتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.
كما رصد مفتشو الوزارة خلال وقوفهم ميدانياً على الموقع المخالف عدم التزام المصنع بأنظمة ومعايير الإنتاج المطلوبة، وارتكاب العاملين فيه لعدة مخالفات تمثلت في مخالفة شروط التعبئة والتخزين، مع وجود روائح كريهة مصدرها "موقع صرف صحي" ملاصق لصالة الإنتاج والتي قد تتسبب في تلوث المنتجات المصنعة نظراً لعدم وجود عزل لصالة الإنتاج عنها.
في حين اتضح أن المصنع لم يلتزم أيضاً بوضع ستائر هوائية على مداخل المصنع لمنع دخول الأتربة والحشرات، وهو ما يعرض المنتجات بداخله لأخطار جسيمة. وعلى إثر ذلك تم حجز 895 من أكياس الأرز المغشوشة زنة الواحد منها 10 كيلو جرامات كانت معدة وجاهزة لتسويقها وبيعها للمستهلكين، ومصادرة أيضاً المواد الفاسدة الأخرى.
ويأتي ذلك في إطار الحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها الوزارة على المصانع والمستودعات والمحال التجارية في جميع مناطق المملكة، للتأكد من جودة المواد المخزنة، والمعروضة للبيع، وضمان عدم وجود مخالفات قد تضر بصحة وسلامة المستهلك. وتؤكد وزارة التجارة والصناعة على مواصلتها جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات الغذائية، والمحال التجارية، وجميع المنشآت، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات الغش والتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية.
كما شددت على أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.
وتدعوا الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616.





منيف




عبد السلام الهليل

-----------------------------------------------------------------------


دمتم بود

عذروني ع التقصير..




..
  #2  
قديم 14/01/2014, 07:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
بسم اللهـ الرحمن الرحيم قسسسسم بديت أشكـ إني قاعدهـ أتوهم وأتخيل أشياء

الحين حنا بالصيف ولا بالشتاء ؟! غريبهـ الأخبار تنزل بالشتاء !!! *~*

عموما كالعادهـ مبدع بـ إتقائكـ للأخبار وأحلى شيء كاريكاتير سليم بالصميم واللهـ ^~^

~> مالي دخل بباقي الأخبار اللي ما تتعلق بالرياضهـ
اللهـ يعطيكـ العافيهـ ع مجهودكـ المميز =)
  #3  
قديم 14/01/2014, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
المشجع الوفي هُنا ؟؟ يامرحبا يااامرحبا،،

افتقدناااك ياارجل،،

شكرا لك ع تقديم الاخباار ...

وياامرحبا بالاشقاء ع ارض الكويت والعين أوسع من الداار،،
  #4  
قديم 14/01/2014, 09:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سعودية كوووول
بسم اللهـ الرحمن الرحيم قسسسسم بديت أشكـ إني قاعدهـ أتوهم وأتخيل أشياء

الحين حنا بالصيف ولا بالشتاء ؟! غريبهـ الأخبار تنزل بالشتاء !!! *~*

عموما كالعادهـ مبدع بـ إتقائكـ للأخبار وأحلى شيء كاريكاتير سليم بالصميم واللهـ ^~^

~> مالي دخل بباقي الأخبار اللي ما تتعلق بالرياضهـ
اللهـ يعطيكـ العافيهـ ع مجهودكـ المميز =)

إيه إيه تنزل بالشتا... P-:
الله يعافيك..
أما السلييم ما يحتاج كلام... ههههههه


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بن جبله
المشجع الوفي هُنا ؟؟ يامرحبا يااامرحبا،،

افتقدناااك ياارجل،،

شكرا لك ع تقديم الاخباار ...

وياامرحبا بالاشقاء ع ارض الكويت والعين أوسع من الداار،،

يا مرحبا بيك.. يا مشرفنا..

ما تفقد غالي...

أتمنى تعذروني ع الغيبة...
لكن كانت بأسبابها..

العفو و هذا واجبنا..
  #5  
قديم 14/01/2014, 02:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
محمد هنا وانا مادريت

ماتتصور كيف خنقتني العبرة وانا اشوف اخبار المجلس

منور ياصاحبي والف شكر على هالأخبار الجميلة مثلي ومثلك طبعا
  #6  
قديم 14/01/2014, 03:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

  #7  
قديم 14/01/2014, 05:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
محمد هنا وانا مادريت

ماتتصور كيف خنقتني العبرة وانا اشوف اخبار المجلس

منور ياصاحبي والف شكر على هالأخبار الجميلة مثلي ومثلك طبعا

هنا يا صديقي هنا..
جابني الشوق و الحنين..

عاد تخيل الأخبار بجمالك و جمالي كان الأعضاء يتركون كل أشغالهم :-P

منور بمرورك

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إنشتاين الهلال
أخبار مهمة ومفيدة
المشجع الوفي
عوافي على النقل.


منور بمرورك



..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:52 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube