المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree15Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 17/12/2013, 04:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 14 / 2 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




الفريق يستأنف تدريباته تحضيراً للعروبة
الهلال يغلق ملفات الشكاوى الأربع لدى لجنة الاحتراف خلال اليومين القادمين



كتب - عبدالله الحنيان:

تغلق إدارة نادي الهلال خلال هذين اليومين ملفات الشكاوى الأربع المسجلة على ناديها لدى لجنة الأحتراف ليتسنى لها تسجيل لاعبين جدد في فترة التنقلات الشتوية التي بدأت يوم أمس وتستمر حتى 14/1/2014م.

وتعتزم الإدارة الزرقاء تسديد المبالغ المالية المستحقة لعدد من وكلاء اللاعبين والتي تصل بمجملها إلى 900 ألف ريال، بالإضافة إلى تسليم مسيرات الرواتب المطلوبة من لجنة الاحتراف عبر ملف واحد قبل تسجيل أي لاعب بعد أن طلبت لجنة الاحتراف من جميع الأندية تسليم مسيرات رواتب ستة أشهر ماضية ( منذ شهر يونيو وحتى اكتوبر). يذكر بأن كل ناد بإمكانه إشراك أي لاعب جديد في مباريات مابعد بدء فترة التسجيل - حال تم استكمال تسجيله - ولن يطلب منه الانتظار حتى انتهاء فترة التسجيل. إلى ذلك يبدأ الفريق الكروي الأول بنادي الهلال في الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم استعداداته لملاقاة فريق العروبة دوريا عصر الجمعة المقبل، وذلك بعد إجازة اليوم الواحد التي منحها الجهاز الفني للاعبين بعد الفوز على الفتح في الجولة الماضية بهدفين نظيفين.



«أيوفي» يدخل قائمة الخيارات الهلالية



كتب - أحمد العجلان:

علمت ( الجزيرة ) من مصادرها أن مهاجم منتخب الأكوادور وفريق كويتو الأكوادوري جيمي أيوفي قد دخل في قائمة خيارات نادي الهلال للفترة الشتوية.

حيث كشفت المصادر أن إدارة الهلال ارسلت صورة من العقد لوكيل أعمال اللاعب واللاعب نفسه الذي وافق على الشروط ، حيث ينتنظر أن تنتهي فصول الصفقة في غضون الأيام القادمة.

وسبق لأيوفي أن تواجد في الدوري السعودي الموسم الماضي مع فريق النصر ولكنه تعرض لإصابة عبارة عن كسر في القدم تسببت في إنهاء عقده قبل أن يتعافى من الإصابة هذا الموسم، ويلعب مع فريق كويتو الأكوادوري حيث شارك فريقه في 15 مباراة بالدوري وسجل خلالها سبعة أهداف، كما شارك منتخب بلاده في مباراتين وديتين ونجح في تسجيل هدف .



مواجهات ربع نهائي كأس ولي العهد تقام الاثنين والثلاثاء المقبلين

كتب - سلطان الجلمود:

اكتملت يوم أمس الفرق المتأهلة لدور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد، بعد تأهل فريق الرائد الفوز على حساب الوحدة وستكون مواجهة دور الثمانية على النحو التالي:

يوم الاثنين الموافق 2013/12/23:

الرائد - الهلال (3:15 عصرا في بريدة)

الأهلي - الفتح (7:40 مساء في مكة المكرمة)

يوم الثلاثاء الموافق 2013/12/24:

الشباب - التعاون (3:10 عصرا في الرياض)

الخليج - النصر (5:35 مساء في الدمام).



الدوس: وعدنا بالإيضاح وتجاهل الاتصال ... والشركة العالمية خارج المملكة !!
جماهير الهلال: من حقنا مشاهدة فريقنا وهو يتصدر ... بأي حق نمنع من ذلك؟





الدليمية - عبدالله الجديع:

أبدت جماهير نادي الهلال» متصدر كأس الأمير فيصل بن فهد للدرجة الأولمبي» تذمرها من مسؤولي القنوات الرياضية السعودية بسبب عدم نقل مبارة فريقها أمس الأول أمام التعاون وذلك في الجولة التاسعة «المؤجلة» على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة بريدة.

حيث تساءلت الجماهير عن سر عدم النقل مؤكدة أنها ليست المرة الأولى التي لم تنقل فيها مباريات الفريق وسبق ذلك عدم نقل لقاءاته أمام فرق نجران والتعاون والفتح، مشددة على أنه «من الظلم أن يتم تجاهل صدارة الفريق بهذه الصورة ونقل مباريات أقل أهمية وأنه لامجال للأعذار الواهية لأن وقتها انتهى بعد الدعم الكبير الذي تلقتّه القناة وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لرفع كفاءة النقل وتغطية غالبية المباريات إن لم تكن جميعها إذ أخذنا بالاعتبار أن عدد القنوات الرياضية السعودية يقارب 7 قنوات مخصصة.

الهلال الذي واصل صدارته بـ 33 نقطة بعد فوزه على التعاون أمس الأحد بسداسية مقابل هدف يتيم لم تكتمل أفراحه بمتابعة محبيه من مختلف أنحاء المعمورة على الرغم من وجود عربات النقل التابعة للشركة العالمية المسؤولة عن نقل المباريات منذ وقت مبكر في أرضية أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بالقصيم ، مما يفتح باب التساؤلات عن أسباب تجاهل تغطيتها.

«الجزيرة» بدورها قامت بالاتصال على الأستاذ « سلطان المحيسن» مدير عام الشركة العالمية لنقل المباريات وأفادنا ( مكتبه الخاص) بوجوده خارج المملكة في مهمة عمل وأنه لديه علم بما حدث وفضّل تأجيل إيضاح الأسباب حتى يصل للمملكة في وقت لاحق.

بينما تحدثّ للـ«الجزيرة» نائب مدير عام القناة الرياضية السعودية الأستاذ «خالد الدوس» موضحاً بعدم وجود أسباب معينة والقنوات اختارت 6 مباريات من الدوري الأولمبي لنقلها حسب الجدولة الموجودة ، ورداً على سؤال «الجزيرة» عن وجود 6 أو 7 قنوات مخصصة وإمكانية الاستفادة من إحداهن ؟ أجاب «الدوس» قائلاً: بأنه حتى لو لديك 10 قنوات فالأمر يعود حسب الإمكانية ،، وفي ختام حديثه وعدنا بإرسال إيضاح أكثر حيال الموضوع إلا أنه لم تصلنا حتى لحظة كتابة الخبر أي شيء متجاهلاً اتصالات الجزيرة المتكررة.



في استفتاء «الجزيرة» الأسبوعي عن الجولة الثالثة عشرة:
الضيوف يرشحون الهلال لأفضلية الفرق ويختلفون حول أفضل لاعب محلي وأجنبي





إعداد - سلطان الحارثي:

في استفتاء «الجزيرة» للجولة الثالثة عشرة «ختام الدور الأول» من دوري جميل للمحترفين استضفنا كلا من الدولي السابق والمدرب الحالي فؤاد أنور لاعب الشباب والنصر, والزميل سامي اليوسف رئيس تحرير صحيفة «واي سبورت», والزميل صالح الصالح الكاتب بصحيفة الرياضية.. والملاحظ في هذه الجولة أنه لم يتم الاتفاق من قبل الضيوف على مركز معين, حيث اختار أنور واليوسف فريق الهلال كأفضل فريق, بينما وقع اختيار الصالح على الاتفاق, وفي مركز الحراسة كان الاختلاف واضحا حيث اختار أنور عبدالله الشمري حارس النصر بينما اختار اليوسف سعيد الحربي حارس الشعلة واختار الصالح فايز السبيعي حارس الهلال, وفي مركز اللاعب الأجنبي اختار أنور نيفيز واختار اليوسف كاستيلو بينما اختار الصالح بابا وايغو لاعب الاتفاق.

* فؤاد أنور « لاعب سابق ومدرب وطني»

-أفضل فريق في الجولة الثالثة عشر: الهلال.
سبب الاختيار:تغير وضعه للأفضل خاصة وأنه لعب مباراة قوية أمام الفتح, وكان هناك جمل تكتيكية من ناحيته وهو الذي لم يلعب مثل هذه المباراة منذ فترة طويلة, أيضا الأخطاء السابقة التي كانت محل نقد اختفت بشكل كبير.

-أفضل حارس :الحراس لم يظهروا بالشكل الصحيح ولكن يبقى عبدالله الشمري حارس النصر الأفضل.
سبب الاختيار:لاعب صغير وموهوب وواثق من نفسه ومن قدراته وإمكانياته.

- أفضل لاعب محلي :عمر هوساوي لاعب فريق النصر.
سبب الاختيار:من أفضل اللاعبين في خط الدفاع, ويقدم مستويات جيدة, ويحمل عبء الدفاع النصراوي, ومستواه ثابت رغم تغير المدافعين الذين بجانبه, بالإضافة إلى أنه سجل هدف جميل قاد به فريقه لتحقيق النقاط الثلاث.

-أفضل لاعب أجنبي :البرازيلي تياغو نيفيز لاعب فريق الهلال.
سبب الاختيار:رغم أنه لم يسجل في الجولة الأخيرة إلا أنه كان له الدور الكبير في تحرك الفريق الهلالي, ويعتبر رمانة الفريق الهلالي ومن يربط بين الوسط والهجوم.

- أفضل مدرب :سامي الجابر مدرب فريق الهلال.
سبب الاختيار: استطاع تغيير حالة الفريق التي كانت محل نقد الجميع, واستطاع أن يعدل الأخطاء التي وقع فيها فريقه وذلك بنسبة 90% ولذلك قدم فريقه مستوى جيد في الجولة الثالثة عشر.

- أفضل حكم :المجري استيفان حكم مباراة الهلال والفتح.
سبب الاختيار:لم يكن لديه أخطاء مؤثرة.

* سامي اليوسف «إعلامي رياضي»

- أفضل فريق : الهلال.
سبب الاختيار:استفادة مدربه من الانتقادات التي طالته مؤخرا, وصحح أوضاع الفريق الذي اختلف كثيرا من حيث الانضباطية والاتزان والتشكيل والتغيير, أيضا كان هناك روح وانسجام من اللاعبين, كل تلك الأمور تجعلني أضع الهلال الأميز والأفضل في هذه الجولة.

- أفضل حارس :سعيد الحربي حارس الشعلة.
سبب الاختيار:تميز كمصدر ثقة واطمئنان للفريق خاصة وإن مستواه في تصاعد.

- أفضل لاعب محلي :سالم الدوسري لاعب الهلال.
سبب الاختيار:كان له دور بارز في المباراة.

- أفضل لاعب أجنبي :كاستيلو لاعب فريق الهلال.
سبب الاختيار:حفظ توازن فريق الهلال.

- أفضل مدرب :غوران مدرب الاتفاق.
سبب الاختيار:نقل الاتفاق نقلة نوعية من بعد إحباطات مرحلة البدايات مع بوكير.

- أفضل حكم :لا يوجد.

* صالح الصالح «إعلامي رياضي»

-أفضل فريق :الاتفاق.
سبب الاختيار:ثابت مستواه في الخمس مباريات الأخيرة, الإضافة إلى أن نتائجه متحسنة.

- أفضل حارس في الجولة الثالثة عشر:فايز السبيعي حارس الهلال.
سبب الاختيار:استطاع أن يحافظ على مرماه, أيضا في فايز السبيعي ميزة لا توجد في أغلب الحراس, تلك الميزة هي استطاعته اللعب كــ (ليبرو) بمعنى أنه يستطيع أن يبني هجمة.

-أفضل لاعب محلي :عمر هوساوي لاعب النصر.
سبب الاختيار:ثابت على مستوى واحد, واستطاع أن يسجل في هذه الجولة رغم أنه مدافع.

- أفضل لاعب أجنبي :السنغالي بابا وايغو لاعب الاتفاق.
سبب الاختيار:كان مؤثر في مباراة فريق الأخيرة, أيضا هو يسجل في أغلب مباريات فريقه خاصة المباريات الأخيرة.

- أفضل مدرب :غوران مدرب الاتفاق.
سبب الاختيار:تعامل مع المباراة بذكاء ونال مراده أمام الأهلي.

- أفضل حكم :المجري استيفان.
سبب الاختيار:أدار المباراة بشكل جيد, وأخرجها بشكل سليم.



مــقــــالات

أولاً وأخيراً
هَم وانزاح .. وبقي الأهم!!!
محمد السياط




لعل الإعانة أو المكرمة السامية التي سيستقبلها اتحاد كرة القدم الأسبوع القادم من مقام الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، التي أعلن عنها هذا الأسبوع ستزيح حملاً وعبئًا ثقيلاً عن أهم اتحاداتنا الرياضيَّة، الذي يئن من وطأة الديون والالتزامات ليسدّد بها كافة ديونه والتزاماته السابقة، التي كانت تشكّل عقبة كبيرة وهمًا ثقيلاً للقائمين على هذا الاتحاد، ولعلّ هذه المكرمة أيْضًا تجعل اتحادنا الموقر يتفرغ لتطبيق برامجه وخططه التطويرية التي وعد بها الأستاذ أحمد عيد في حملته الانتخابية، هذه الخطط التطويرية نحن على أحرّ من الجمر لتطبيقها فعليًّا لتنهض كرة القدم السعوديَّة لعلّها تعود لسابق عهدها محليًّا وإقليميًّا وقاريًّا وحتى عالميًّا وقد لاح بالأفق بصيص أمل بعد أن تحسن موقعنا -نسبيًّا- في التصنيف العالمي لدى الفيفا، ولعلّ أولى خطوات التصحيح والتطوير التي لا بُدَّ أن يبدأها رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم تحسين أوضاع بعض اللجان التابعة للإتحاد، التي أثير حولها الجدل، ويجب على أبي رضا أن أراد تصحيحًا فعليًّا ألا يغفل عن هذا الأمر إِذْ هو في غاية الأهمية، ولن يكون هناك تطوير ما لم يبدأ بتحسين الأوضاع من الداخل وأعني من داخل الاتحاد نفسه، حيث إن لديه لجانًا تحتاج لإعادة نظر وتصحيحًا لأوضاعها وأهمها لجنتا الانضباط والحكام لعلّه يحقِّق ما يتأمَّله من تطوير، فهاتان اللجنتان مازلتا تشكِّلان عقبة كبيرة ولن ينصلح الحال ما لم يتم إصلاحهما وتعديل مسارهما ويجب على رئيس الاتحاد إن كان جادًا بالتطوير أن يرفع شعار لا للمجاملات وإلا سيفشل وإن حدث ذلك لا سمح الله سيتحمَّله هو وحده..!!

هل سيعود زمن الاستثناءات؟!!

140 قضية مرفوعة إلى لجنة الاحتراف أعلن عنها رئيس اللجنة الدكتور عبد الله البرقان وقال: إنها مازالت قائمة ولم يتم تسويتها أو حلها.. هذا الرقم العالي جدًا من القضايا أو الشكاوى الذي قال عنه البرقان: إنّه أعلى نسبة شكاوى على مستوى العالِمَ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصبح (صفرًا) خلال شهر من الآن وهي فترة التسجيل الشتوية التي بدأت أمس الاثنين، ومع ذلك نسمع ونقرأ أن جميع الأندية وبالذات المديونة والمعسرة منها من الأندية الكبيرة تفاوض عددًا من اللاعبين المحليين والأجانب بالرغم من أنّها غارقة بالمديونيات والقضايا مع لاعبين ومدرِّبين حاليين وسابقين.. ترى ما هذه الثقة لدى هذه الأندية، هل لديها ثقة كاملة ووعود صادقة وجادة بسداد مديونياتها خلال هذه الفترة المحدودة أم أن لديها ثقة مطلقة بأن الاستثناءات ستحضر مثلما كانت سابقًا وإذا ما حدث ذلك ما موقف لجنة الاحتراف ورئيسها الفعَّال عبد الله البرقان..؟!

على عَـجَـل

* اللاعب العالمي السابق والمدرِّب الحالي سامي الجابر شارك في نهائيات كأس العالم أربع مرات وهذا إنجاز لم يشاركه فيه سوى قلّة قليلة من اللاعبين العالميين، فلماذا لم يكن من بين الوجوه التي شاهدناه في الرياض أثناء جدول الزيارات لوفد الفيفا الذي حمل كأس العالم..؟!

* مقولة ((المخرج عاوز كِده)) نسمعها تتردّد كثيرًا، وأخيرًا.. عايشناها وتجسَّدت فعليًّا حينما (حبسوا أنفاس) الرياضي القدير عبدالرحمن الرومي في القناة الرياضيَّة وأملوا عليه ما يريدون وما يَتَّفق وميولهم وأهواءهم بُعيد المباراة (المهزلة) التي قادها مرعي عواجي.. بئس التصرف الأرعن..!

* (زودٍ على الحمّى مليله) تذكَّرت هذا المثل بعد أن جنى التحكيم على نادي الشباب، وأكملت لجنة الانضباط (الناقص) بفرض عقوبة على رئيسه الأستاذ خالد البلطان.. أخشى أن يأتي اليوم الذي لا نجد فيه من يقبل برئاسة الأندية من الموسرين الأكفاء أمثال أبو الوليد..!

* يفترض أن تذهب الغرامات التي تقرها لجنة الانضباط إلى المتضرر سواء كان لجنة أو ناديًا أو لاعبًا، لأنّه الأحق بها، وستكون أكثر إيلامًا على من وقعت عليه العقوبة حينما تذهب لمن أخطئ بحقه.

* جاءت عقوبة ممدوح بن عبدالرحمن التي أقرتها لجنة الانضباط على استحياء ولا ترقى لحجم الخطأ والضرر، ولم يكن ينقص قرار هذه العقوبة إلا أن يختتم بعبارة: (استر ما واجهت)..!

* ما حدث من جماهير نادي النصر قبل لقاء فريقهم مع فريق التعاون مرَّ مرور الكرام على تلك البرامج الفضائية التي تدعي الحياد وأنها تقف مع الأندية على مسافة واحدة، وبالطبع فإنَّ الميول الصفراء هي السبب، وإلا فهم متعودون أن يجعلوا من (الحبة قبة) حينما يتعلّق الأمر ببعض الأندية وخصوصًا النادي المنافس لهم.. لقد سقطت الأقنعة..!

* كيف يرضى رجالات الاتحاد أن يتركوا ناديهم يتهاوى أكثر فأكثر، يومًا عن يوم حتَّى أصبح كالحمل الوديع وقد انفرط عقد الفريق وتناهشته الأندية، كيف لا يثير ما يحدث الغيرة لدى محبيه وعشاقه من الموسرين جدًا من أعضاء الشرف.. من فعل هذا بعميد الأندية الذي كان قادرًا فيما مضى على استقطاب أيّ لاعب كان..؟.. لك الله يا الاتحاد..!!

* استبشرت خيرًا حينما تصدر فريق الطائي دوري ركاء قبل ثلاثة أسابيع تقريبًا، لكنه خذلني حينما تراجع وآل به الأمر أن تلقى خسارة ثقيلة من الرياض في آخر لقاءاته.. ما الذي حل بفارس الشمال ولماذا ترك المقدمة للآخرين..؟!

* تعاقد نادي الاتفاق مع المدرِّب غوران يُعدُّ (ضربة معلّم)، فالذي أشار أو نصح بالتعاقد معه لديه نظرة فنيَّة ثاقبة، فقد سجَّل هذا المدرِّب نجاحات ملموسة مع الفريق الاتفاقي إعادة توهج فارس الدهناء من جديد.

* عطفًا على بيان النادي الأهلي بشأن تضرّره من التحكيم، أقول: صحيح أن فريق الأهلي قد تضرر من التحكيم كأندية أخرى تضررت أيْضًا، لكن هذا لا يعني أن يغفل أصحاب القرار في قلعة الكؤوس أن فريقهم لديه مشكلات فنيَّة، وأصبح يقدم مستويات لا ترقى مُطْلقًا لحجم الإنفاق المالي عليه..!

* من سوء حظ المهاجم مختار فلاتة أنّه جاء للاتحاد في ظروف فنيَّة غير ملائمة ولو قدر له أن وجود وقت توهج الفريق الاتحادي لكان له شأن كبير وكبير جدًا مع العميد..!

[email protected]
[email protected]في تويتر



بعض من ...
الذكاء العاطفي 1-2)
غسان محمد علوان




يرتبط لدينا دوماً مصطلح (العاطفة) بجزء يسير من ذلك الطيف الواسع من العواطف البشرية ألا وهو الجزء الخاص بالمشاعر الرقيقة كالحزن والرقة والانكسار. متجاهلين الجزء الأكبر من هذا الطيف كالتنافسية والغضب والمتعة الخالصة. ومصطلح (الذكاء العاطفي) والذي تم استخدامه أولاً في مجال المال والأعمال ثم انتقل بعد ذلك إلى شتى مجالات الحياة يمكن تعريفه كالآتي: (هو القدرة على تحديد وتطويع الحالة العاطفية الآنية للشخص لتغيير النوايا والأفعال الناتجة عن هذه الحالة العاطفية). قد يكون هذا التعريف غارقاً في الفلسفة النظرية، وعصياً على الفهم للوهلة الأولى، ولكن للوصول لفهم أكبر لهذا المنطق يجب علينا طرح السؤال التالي: هل الذكاء العاطفي يقود الذكاء العقلي أم العكس؟ والإجابة يمكن استنباطها من مثال بسيط يحكم علاقتنا مع أطفالنا (على سبيل المثال). فنحن لأننا نحب أطفالنا (ذكاء عاطفي) نصدر لهم قرارات مثل عدم القفز من مكان عالٍ أو اللعب بآلات حادة (ذكاء عقلي). لذا نرى أن القرارات العقلية والمنطقية دائماً تكون نتيجة رغبات عاطفية نُصدر من خلالها تلك القرارات لتلبية رغباتنا العاطفية.

وفي مجال الرياضة تبرز أهم عاطفة في كل منتسبيها وهي الرغبة العارمة في الفوز والانتصار وإثبات التفوق التنافسي على جميع النظراء. ونتيجة لتلك العاطفة تجد الرياضي (الممارس) يجتهد في التمرين والاستعداد وحتى في كمية الجهد المبذول داخل الميدان رغبة لإشباع هذه العاطفة النهمة. ولكن؟ لماذا نجد بعض الرياضيون يستسلمون في بعض الأوقات أو يحاولون الانسحاب في إحدى فترات المباراة؟ هل اختفت لديهم رغبة الفوز أم أن قدراتهم الجسدية استنفدت في منتصف الطريق؟ في حقيقة الأمر أن لحظات اليأس أو الاستسلام هي مجرد لحظات تتغلب فيها عاطفة التوتر على عاطفة الرغبة في الفوز، فيتم خلالها إصدار قرارات عقلية تندرج على أفعال الشخص بضرورة التوقف أو الانسحاب ليتخلص من مرارة عاطفة التوتر لا غير. ومن يقع في فخ تلك العواطف السلبية بلا قدرة على تطويعها إيجابياً أو تنحيتها واستبدالها بعواطف أكثر فائدة (تنافسياً) فهو خاسر لا محالة.

هي بعبارة أخرى (مباراة داخل مباراة). مباراة شديدة الضراوة مع تطويع العواطف خلال المباراة الرياضية التنافسية على أرض الميدان مع المنافسين الآخرين. وللانتصار في تلك المباريات الداخلية مع النفس علامات ودلائل نستطيع تمييزها عادة بثلاث عادات يقوم بها صاحب مستوى الذكاء العاطفي العالي:

1- الصورة الذهنية التي يطمح أن يكون عليها بعد اللقاء ويصر على استحضارها كل ما أحس بالوهن، محتفلاً وسعيداً بانتصاره.

2- تذكير نفسه دوماً بهدفه الأساسي (الفوز ولا شيء غيره)، ويقوم بذلك في التمرين وقبل النوم وبعده وقبل اللقاء وخلاله.

3- التحدث لنفسه وتشجيعها بعبارات تحفيزية وتذكيرها بقدراته وإمكانياته.

كما قلت سابقاً، هي مباراة داخل مباراة. يجب عدم الاستهانة بها وبتأثيرها المباشر على النتاج التنافسي على أرض الميدان. وسأستعرض في الأسبوع القادم بإذن الله، على عاتق من تجثم مسؤولية تعزيز وزيادة ذلك الذكاء العاطفي. هل هو اللاعب؟ أو المدرب؟ أم أنها مسؤولية المنظومة ككل.

بقايا...

- متى ما وصلنا لقناعة حقيقية أن الرياضة أصبحت علماً حقيقياً يُعنى بعديدٍ من المسائل، لوجدنا الأندية تغص بالعلماء والمختصين لخلق منتج رياضي أكثر وعياً وأجود نوعياً.

- الفرد نتاج مجتمعه، ومتى تجاهل المجتمع الحاجات الأساسية لذلك الفرد ليغدو أكثر كفاءة وإنتاجية فإن المواهب ستقتل في مهدها بلا جدال.

- اللاعب في عرف (صناعة الرياضة) هو مجرد منتج. تتدرج نوعيته من الرديء إلى العادي إلى الجيد وصولاً للممتاز. والعجيب أن بعض اللاعبين لا يخجل من تقديم نفسه كمنتج رديء!! عجبي.

- بعيداً عن صلب الموضوع، توالت بشكل متسارع حالات الإصابة بالرباط الصليبي. هذه الساهرة يجب الوقوف عندها طويلاً، فهل نوعية التمارين هي السبب أم العادات الفردية الخاطئة أم سوء أرضيات ملاعبنا؟ نحمد الله على ما قدره علينا، ولكن الأخذ بالأسباب واجب.

خاتمة...

قالوا عهدناك ذا عزٍ فقلت لهم
لا يعجب الناس من ذل المحبينا

لا تنكروا ذلة العشاق إنهم
مستعبدون برقّ الحب راضونا

Twitter: @guss911



«الوليد» في قلوب النصراويين..!
عبد الله الكثيري




ليت عندنا «وليداً» آخر ولكن هيهات فـ»النساء» لا تنجب إلا «وليداً» واحداً..!

و»الاقتصاد» لا يأتي إلا بوليد واحد والرياضة لا تفرح ولا تبتهج ولا تسعد إلا بوليد واحد.!

الوليد هذا عرفته نجوم السماء «وجبال الأرض» وبحار الكون وقبل ذلك «البشر» في كل أرجاء المعمورة بسمعته وكرمه..

فالرياضي «يُهلي» به والسياسي يفتح له «أبواب قلبه» أما «الاقتصادي» فيتشرّف أن يلتقي بهذا «الوليد»..!

أما لو حدثتموني عن الفقراء وأصحاب الحاجة وبؤساء الأرض ومن «جارت» عليهم نائبات الزمان في كل مكان كما حدث مؤخراً مع أطفال الفلبين فإن «وليدنا» هو سندهم وهو عضدهم وهو صديقهم الأول!!

في المملكة أو في بقية «ديار» الأرض الوليد واحد لا يتغيّر يقف مع الحق ويساعد الفقير ويلبي حاجة المحتاج حتى «الرياضيين» جميعاً شملهم كرمه وجوده وأريحيته..

هذه المقدمة المتواضعة والكلمات البسيطة في حق سمو الأمير الوليد بن طلال تجرّني للحديث عن «مكرمة» سموه لنادي النصر كما هو شقيقه نادي الهلال والتي تمثّلت في تبرعه - حفظه الله ورعاه- بمليون ريال لكل ناد تشجيعاً وتحفيزاً من سموه حين رأى «الفريقين» يتنافسان على صدارة الدوري ويعيدان لكرة القدم السعودية الروح والتنافس المشرِّف بعد «غيبة طويلة» للنصر..!

نحن بخير ما دام أن رجلاً بحجم و»قامة» الأمير الوليد بن طلال بيننا، ونحن بخير ما دام أن زعيم الاقتصاد والرياضة» وصديق الفقراء والثكالى والأيتام والأرامل وأصحاب الحاجة «يبادر» كل يوم بمفاجأة لا تخطر على بال «بشر» نعم إنها «الحقيقة» التي لا تحجبها الحقيقة نفسها بشيء من الحقيقة!

لقد أفرحت يا سمو الأمير جماهير الفريقين وخصوصاً «النصراوية» منها لأنهم يعرفون أن الوليد هلالي.. هلالي.. هلالي!! ولكنك بروحك وتواضعك أجبرت كل نصراوي على حُبك، بل على «محبتك الأبدية» لم لا وأنت تقدّم للفريق المنافس لفريقك «مليون ريال»!

لقد كسبت أيها الأمير النبيل حب جماهير «المعسكرين» وحب جميع الرياضيين وحب جميع الناس الرياضيين وغيرهم على هذه الأرض الطاهرة وعلى كل «أراضين» الدنيا فما تنفقه «يمينك» لا تعرفه «شمالك»!

كل الرياضيين وكل الأندية الصغيرة قبل الكبيرة شملها كرمك وجودك وشهامتك..

لقد حاربت يا أبا خالد وبهذه «المبادرة» الكريمة كل أنواع «التعصب» وألغيت قاموس «المتعصبين» وقلت لهم ارحلوا وحوّلت جميع البيوت التي تضم «النصراوي والهلالي» إلى أسرة واحدة لا مجال فيها للتعصب أو الزعل أو الخصام و»ديدنهم» يقول ما دام «الوليد بن طلال» فعل ذلك.. لماذا لا يكون هو «قدوتنا» وتاج رؤوسنا فلنلغ التعصب ونشجع «الهلال والنصر» فهما عينان في رأس ولنشكر «الأمير الرياضي الخلوق» الذي ألغى «جبل جليد التعصب» وحوله إلى «نهر جار» من الحب بين جماهير الفريقين!

وأنا بدوري أقول كل الحب وكل الشكر وكل ما تحمله الكلمات من معان لك يـا»ابن طلال» فقد وفيت وكفيت ودخلت قلوب الجميع بدون استئذان.



فواصل

- واقع معظم فرقنا المحترفة الحالي هو عبارة عن فوضى كبيرة واهدار مالي لا يمكن تصديقه. ويقف وراء ذلك اداريون غير مؤهلين اصبحت القرارات بأيديهم مقابل انظمة بالية وقديمة لا تستطيع مواجهة هذا العبث.

**
- الاندية المتضررة من التحكيم المحلي يجب ان توحد صفوفها وكلمتها وتتحدث مع اتحاد الكرة بلغة واحدة بضرورة فتح باب الاستعانة بالحكم الاجنبي وبشكل غير محدود حفاظا على مكتسباتها وعلى حقوقها وحظوظها في المنافسة. فهي ان لم تفعل الان ستجد انها وصلت في نهاية الموسم لمستوى لا يليق بها وطارت حقوقها في وقت لاينفع فيه الندم.

**
- المتابع لحالات الغضب والانفعال والتوتر التي يكون عليها مدرب الاهلي بيريرا خلال المباريات والمؤتمرات الصحفية لا يملك الا ان يقول كان الله في عون ادارة ولاعبي الاهلي . فمن الواضح ان التعامل معه متعب جدا وصعب. وتهاون الادارة معه في القرارات التي اتخذها بانفعال وتسرع غير محسوب بالتخلي عن اللاعبين الاجانب فجأة يؤكد ذلك.

**
- أثار تكليف لجنة الحكام لخليل جلال لادارة مباراة الهلال والعروبة وتكليف فهد المرداسي لادارة مباراة نجران والنصر استغراب ودهشة الكثيرين نظرا للمواقف السلبية للحكم جلال من الهلال ومواقف المرداسي السابقة من نجران. وقد كان حري باللجنة ان تبتعد عن هذه الاشكالات وان لا تكلف هذين الحكمين لهاتين المباريتين في هذه المرحلة الحساسة من المنافسة التي شهدت في الجولات الاخيرة سخطاً كبيراً على التحكيم الذي اسهم في تغيير نتائج الكثير من المباريات واثر على المنافسة.

**
- النجم الهلالي الصاعد سلطان الدعيع كشف عن موهبة قادمة سيكون لها شأن في المستقبل بإذن الله واذا ما عرفنا ان والده هو النجم الدولي السابق عبدالله وعمه هو عميد لاعبي العالم وحارس القرن الاسيوي ومدربه هو الاسطورة سامي الجابر فذلك يعطينا اطمئنانا انه سيحظى باهتمام ومتابعة وعناية فائقة تطور مستواه وتحميه من منزلقات النجومية والشهرة المبكرة.

**
- عادل جمجوم رئيس الاتحاد المكلف يواجه حربا لاهوادة فيها وصلت الى حد بث الشائعات للضغط والتأليب عليه شرفيا وجماهيريا. وليس من مصلحة الاتحاد ان تعالج اموره بهذه الكيفية وعلى من يقف في الجهة المقابلة للادارة ان يتوقف من اجل مصلحة النادي لتهدأ الامور وليتمكن الجميع من معالجة الاوضاع بشكل صحيح.



صح لسانك

* أنديتنا غير متعاونة
عبدالله البرقان
- مدللة

* صرفنا الكثير من أجل إعادة النصر
فيصل بن تركي
- وما زال الطريق طويلاً

* المهنا هو المستفيد من الأجانب.
عنوان صحفي
- إسقاطه من الداخل



كاريكاتير
رشيد السليم








الهلال ينتظر النطق بحكم استئناف شراحيلي ..
اشتراطات الشباب تعرقل مفاوضات معاذ


ياسر والشمراني وكاستلو خلال تدريب أمس

الرياض -أسامة النعيمة- حمد الصويلحي

تنتظر إدارة الهلال رد نظيرتها في الشباب على العرض المقدم بشأن انتقال الظهير الأيمن حسن معاذ بعد رفض الهلال أن تتضمن صفقة المقايضة انتقال المهاجم يوسف السالم ولاعب الوسط سلمان الفرج الذي اشترط الشباب انتقالهما ضمن هذه الصفقة، ولم تتوصل الإدارتان حتى الآن لاتفاق نهائي بشأن انتقال معاذ لصفوف الهلال إذ ينتظر حسم هذا الملف خلال الأيام القريبة بالمقبلة سواء بالانتقال أو إغلاقه.

المفرج: قادرون على تلافي الضغط بالتدوير

من جانب آخر لم تحدد المحكمة الرياضية الدولية (الكاس) موعد الجلسة النهائية للنطق بالحكم النهائي حول استئناف الهلال بشأن عقوبة الحارس خالد شراحيلي بعد أن أنهى المحامي المكلف من النادي الجلسات المتعلقة بهذا الاستئناف سعيا لتخفيف العقوبة لمدة عام واحد فقط، ولم يتبق سوى جلسة النطق بالحكم لمعرفة مصير اللاعب قبل بداية شهر يناير وذلك بعد الحكم النهائي الذي سيصدر إما باستكمال العقوبة لمدة عامين أو الاكتفاء بعام واحد والعودة لمشاركة فريقه منتصف الشهر المقبل في حال قبول استئناف الهلال. من جانب آخر أكد مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أنهم قادرون على تلافي الضغط الكبير الذي سيواجهه الفريق الأسبوع المقبل بلعب ثلاث مباريات في ظرف أسبوع واحد فقط مشيرا أنه أمر مؤثر على أي فريق، وقال: "سنخوض مباراة العروبة يوم (الجمعة) المقبل في الجوف ضمن مباريات الجولة ال14 لدوري (جميل) للمحترفين على أن نعود بعد المباراة مباشرة إلى الرياض ونؤدي تدريبا استرجاعيا خفيفا يوم (السبت) والتدريب الأخير يوم (الأحد) في الرياض قبل المغادرة إلى بريدة مساء لخوض مباراة الرائد يوم (الاثنين) ضمن مباريات دور الثمانية لكأس ولي العهد والعودة بعد المباراة مباشرة استعدادا لانطلاق التدريبات تحضيرا لمواجهة الاتفاق يوم (السبت) ضمن مباريات الجولة ال15لدوري جميل للمحترفين، ولكننا جاهزون لمثل هذه الظروف والمباريات خصوصا أننا نملك أكثر من خمسة وعشرين لاعباً لديهم القدرة على المشاركة بفاعلية في أي مباراة وتحت رهن إشارة الجهاز الفني لاختيار التشكيل الأنسب لكل مباراة والاعتماد على التدوير خلالها".

وأكد المفرج أن تدريبات الفريق ستشهد عودة المغربي عادل هرماش وعبدالله الزوري وياسر الشهراني استعدادا لمواجهة العروبة يوم (الجمعة) المقبل، مشيرا أن هرماش والشهراني سيكونون في أتم الجاهزية للمشاركة في اللقاء، فيما سيتم إجراء اختبار للزوري قبل التدريبات للتأكد من جاهزيته بشكل تام.



«دنيا الرياضة» تسلط الأضواء على فرق دوري أبطال آسيا 2014م
الشباب والهلال يصطدمان بخصومهما مجدداً.. وذكريات نهائي 2005 تجمع الاتحاد والعين


الريان والعين

مكة المكرمة - تركي الغامدي

كشرت قرعة دوري أبطال آسيا 2014م عن أنيابها في وجه فريقي الهلال والشباب بعدما أوقعتهما في مجموعتين حديديتين من بين المجموعات الأربع التي تضم فرق غرب آسيا ال16، في المقابل فإن فريقي الاتحاد والفتح يعتبران محظوظين نوعاً ما قياساً على الفرق التي سيلعبان معهما في الدور الأول (دور المجموعات)، الشباب جاء في المجموعة الأولى إلى جانب الجزيرة الإماراتي والاستقلال الإراني والريان

الفتح بين قبضتي بونيودكور وفولاذ في أول مشاركة آسيوية

القطري، المجموعة الثانية جاء فيها الفتح وسيواجه بونيودكور الأوزبكي وفولاذ الإيراني بالإضافة للفريق المتأهل من الملحق الذي يضم (بني ياس الإماراتي والجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكي والسويق العماني والقادسية الإماراتي)، أما الاتحاد فسيلعب إلى جانب العين الإماراتي وتاركتور تبريز الإيراني بالإضافة للفريق المتأهل من الملحق الذي يضم ( لخويا القطري وشباب الأردن الأردني والحد البحريني ولوكوموتيف طشقند الأوزبكي والكويت الكويتي والشرطة العراقي)، وفي المجموعة الرابعة سيصطدم الهلال بالأهلي الإماراتي والسد القطري وسباهان الإيراني.


كوزمين

دنيا الرياضة سلطت الأضواء على المجموعات الأربع وبالتحديد على الفرق التي ستواجهها فرقنا السعودية في دور المجموعات المقبل وذلك من خلال التقرير التالي:

المجموعة (A)

يمثل الشباب الوطن في هذه المجموعة التي تستحق أن تُصنف على أنها من أقوى المجموعات في غرب آسيا نظراً لقوة الفرق الأربعة وتساوي حظوظها في الوصول إلى دور ال16، الشباب والجزيرة الإماراتي والاستقلال الإراني والريان القطري من الفرق التي لها باع طويل في البطولة الآسيوية، ولعل المفارقة أن الشباب سبق له وأن لعب مع الفرق الثلاثة في مشاركاته الثلاث الأخيرة في هذه البطولة، ففي دوري أبطال آسيا 2010م تقابل مع الاستقلال الإيراني في دور ال16 وتمكن من التغلب عليه 3-2 وخطف من أمامه بطاقة

الشباب لم يخسر من فرق مجموعته.. والجزيرة والريان سيئان محلياً

التأهل لدور الثمانية، وفي 2011م وقع مع الريان القطري في ذات المجموعة وواجهه مرتين إذ تعادلا في قطر سلبياً صفر-صفر، وفاز الشباب في الرياض 1-صفر، أما الجزيرة الإماراتي فاصطدم بالشباب في النسخة الماضية إذ لعبا في مجموعة واحدة والتقيا مرتين، المباراة الأولى كانت في أبو ظبي وانتهت بالتعادل 1-1، فيما فاز الشباب إياباً في الرياض 2-1.


سباهان

الجزيرة الإماراتي تأسس عام 1974م وسبق له أن شارك في دوري أبطال آسيا خمس مرات وفي مشاركاته الخمس لم يفلح في تجاوز دور المجموعات إطلاقاً، وتأتي مشاركة الجزيرة في هذه النسخة بعد أن احتل في الموسم الماضي المركز الثالث في الدوري الإماراتي برصيد 47 نقطة، ويعتبر وضع الجزيرة ليس على مايرام كون نتائجه في الدوري الإماراتي متراجعة إذ يحتل المركز السابع ب13 نقطة وبفارق عشر نقاط عن المتصدر (الأهلي) الذي تعادل معه الجزيرة في آخر مبارياته الدورية 2-2.

الريان القطري الذي سيحتفل بمرور 47 عاماً على تأسيسه سيشارك في دوري أبطال آسيا للمرة التاسعة في تاريخه، ويعتبر وصوله للدور نصف النهائي عام 1992م هو الإنجاز الأبرز له إذ حرمه الاستقلال الإيراني من الوصول للمباراة النهائية بعد أن فاز عليه 2-1، وفي السبع مشاركات التي أعقبتها لم يفلح الريان في تقديم نتائج إيجابية إذ كان يغادر البطولة في الأدوار الأولى، ويشارك الريان في هذه النسخة بصفته بطلاً لكأس أمير قطر، وفي هذا الموسم يقدم الريان نتائج هي الأسوأ له في الدوري منذ أعوام عدة إذ أنه يصارع على الهبوط كونه يقبع في المركز ال 12 برصيد 12 نقطة، الريان الذي تلقى ست خسائر في الدوري فاز في مباراته الدورية الأخيرة على الجيش 1-صفر.


الجزيرة الإماراتي

الاستقلال الإيراني تأسس عام 1945م وشارك في عشر بطولات آسيوية إذ تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية ثلاث مرات، وحقق اللقب مرة واحدة عام 1991م بعد أن تغلب في المباراة النهائية على لياونينغ الصيني 2-1، استقلال طهران يشارك في البطولة الحالية بصفته بطلاً للدوري الإيراني إذ حققه برصيد 68 نقطة، وفي هذا الموسم لم يظهر الاستقلال بمستوياته المعروفة وهو ما جعله يحتل المركز الرابع في الدوري الإيراني ب 29 نقطة وبفارق أربع نقاط عن المتصدر، في اخر مبارياته الدورية تعادل الاستقلال مع سايبا 1-1، المهاجمان فرهاد مجيدي ومجتبى جباري ولاعب الوسط جواد نيكونام من أبرز لاعبي الفريق.

المجموعة (B)

يدافع في هذه المجموعة عن شعار الوطن الفتح وتعتبر هذه المشاركة الأولى للفتحاويين في دوري أبطال آسيا منذ أن تأسس النادي، وتأتي مشاركة الفتح بصفته بطلاً للدوري السعودي في الموسم الماضي، الفريق الفتحاوي الذي فاجأ المتابعين بمستوياته المتواضعة في هذا الموسم سيكون خصماً سهلاً للفرق الآخرى إذا ما استمرت أحواله على ماهو عليه ولم يصحح من أوضاعه في فترة الانتقالات الشتوية، بونيودكور الأوزبكي وفولاذ الإيراني يعدان من الفرق التي لها تجربة حديثة مع هذه البطولة وهو من حسن حظ الفتح.

بونيودكور الأوزبكي لم يتجاوز عمره التسعة أعوام إذ تأسس في عام 2005م، وبالرغم من ذلك إلا أنه يشارك في دوري أبطال آسيا للمرة السابعة في تاريخه، وفي النسخة الماضية ودع البطولة من دور ال16 على يد بوريرام يونايتد التايلاندي إذ فاز الأخير عليه ذهاباً 2-1 وتعادلا إياباً سلبياً صفر-صفر، بونيودكور الأوزبكي وصل إلى الدور نصف النهائي مرتين ويعتبر هذا الدور هو أفضل ما وصل إليه، في عام 2012م خرج منه على يد البطل أولسان الكوري الجنوبي، وفي عام 2008م ودع البطولى أمام ادلايد يونايتد الاسترالي، ويشارك في هذه النسخة بعد أن نال لقب الدوري الأوزبكي في الموسم الماضي ب 61 نقطة.


الاستقلال

فولاذ خوزستان الإيراني حاله كحال الفتح تقريباً إذ تعتبر هذه المشاركة الآسيوية الثانية له منذ أن تأسس في عام 1986م، وشارك لأول مرة في عام 2006م ولم يتمكن من تجاوز دور المجموعات، ويشارك فولاذ بصفته رابع الدوري الأيراني في الموسم الماضي وذلك ب 56 نقطة، ويحتل في الموسم الحالي المركز الخامس ب 29 نقطة.

الفريق الرابع في المجموعة سيكون محصوراً بين هذه الفرق الخمسة (بني ياس الإماراتي والجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكي والسويق العماني والقادسية الإماراتي) إذ سيتحدد الفريق بعد انتهاء مباريات المحلق، السويق العماني سيواجه القادسية الكويتي والفائز منهما سيتأهل لملاقاة بني ياس الإماراتي والفائز من هذه المباراة سيواجه الفائز من مباراة الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكي والفائز سيتأهل للعب في المجموعة الثانية.

المجموعة (C)

يحمل فيها الاتحاد لواء الكرة السعودية وسيعود للمشاركة في البطولة بعد أن غاب عنها في النسخة الماضية لأول مرة منذ عام 2008م، الاتحاديون محظوظون بهذه المجموعة كونها تضم إلى جانبهم العين الإماراتي الذي يمر بذات الظروف التي يمر فيها الاتحاد في المرحلة الحالية، وتركتور تبريز الإيراني الذي يشارك للمرة الثانية في البطولة الآسيوية، بينما سيتأهل الطرف الثالث من الملحق وهو بلا شك يعتبر أقل مستوى من الفرق المتواجدة بدليل عدم تأهله للعب في البطولة مباشرة.

العين الإماراتي الذي سيمضي 46 عاماً على تأسيسه بعد أن تأسس في 1968م يشارك في النسخة الحالية للمرة العاشرة في تاريخه ولم يسبق له أن توج بلقبها بالرغم من وصوله إلى المباراة النهائية مرتين، كانت الأولى في عام 2003م وخسرها من تيروساسانا التايلاندي صفر-1، فيما وصل في عام 2005م للمرة الثانية وخسر اللقب أيضاً أمام الاتحاد 2-4، ولم يسبق للعين أن لعب مع الاتحاد في مجموعة آسيوية واحدة إذ تعتبر تلك المباراتين النهائيتين هما اللتان جمعتا الفريقين آسيوياً فقط، وانتهت مباراة الذهاب 1-1 بينما فاز الاتحاد اياباً 4-2، ويشارك العين في البطولة الآسيوية بعد أن نال لقب الدوري الإماراتي في الموسم الماضي، ويبدو أن حفاظه على لقبه سيكون صعباً في ظل تواجده هذا الموسم في المركز السادس ب14 نقطة وبفارق تسع نقاط عن المتصدر (الأهلي).

تيراكتور تبريز الإيراني هذه المشاركة الثانية له في دوري أبطال آسيا، وحضر لأول مرة في النسخة الماضية التي لعب في ذات مجموعة الشباب ولم يفلح في تجاوز دور المجموعات بعد تلقى أربع خسائر وحقق فوزاً وحيداً وتعادل في مثلها، تبريز عاد للمشاركة آسيوياً بعد أن نال وصافة الدوري الإيراني في الموسم الماضي، ويُبلي الفريق حسناً في الموسم الحالي إذ لا يزال يحافظ على صدارة الترتيب ب 33 نقطة.

الاتحاد والفتح يترقبان المتأهلين من الملحق.. وسباهان يتسلح بالعالمية

لخويا القطري وشباب الأردن الأردني والحد البحريني ولوكوموتيف طشقند الأوزبكي والكويت الكويتي والشرطة العراقي، أحد هذه الفرق الستة سيكون هو الفريق الرابع في هذه المجموعة، شباب الأردن الأردني سيواجه الحد البحريني وسيتأهل الفائز منهما لملاقاة لخويا القطري، بينما سيواجه الكويت الكويتي الشرطة العراقي والفائز سيلاقي لوكوموتيف طشقند الأوزبكي، الفائزان سيصطدمان ببعضهما والمنتصر منهما سيتأهل للعب في المجموعة الثالثة.

المجموعة (D)

الهلال على رأس هذه المجموعة التي تُصنف على أنها "حديدية" قياساً على مستويات الفرق الأربعة التي تتواجد بها، ولا يمكن التنبؤ بالفريقين المرشحين لخطف بطاقتي التأهل لدور ال16 كون المستويات متقاربة إلى حد كبير، الهلال سبق له وأن قابل السد القطري في دوري أبطال آسيا وذلك عام 2000م إذ واجهه ذهاباً وإياباً وفاز في المباراتين 1-صفر، 2-1، وفي عام 2003م التقيا أيضاً في الرياض وفاز السد 3-1، وفي عام 2009م وقع الهلال في مجموعة واحدة مع الأهلي الإماراتي وتقابلا ذهاباً وإياباً فاز فيهما الهلال 2-1، 3-1، وفي 2010م أوقعت القرعة الهلال مع الأهلي الإماراتي والسد القطري في ذات المجموعة، وانتهت مباراة الذهاب بين الهلال والأهلي في الرياض بالتعادل 1-1، وفاز الهلال إياباً 3-2، وفاز الهلال على السد ذهاباً في قطر 3-صفر، وتعادلا إياباً سلبياً صفر-صفر، وفي عام 2011م التقى الهلال بفولاذ سباهان الإيراني مرتين، خسر الهلال الأولى في الرياض 1-2 بينما تعادلا في ايران 1-1.

كلاكيت آسيوي ثالث.. كوزمين خصم للهلال بشعار الأهلي الإماراتي

الأهلي الإماراتي تأسس عام 1970م ويشارك في دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه، مشاركاته في النسخ الماضية كانت متواضعة إذ تنتهي في دور المجموعات ولم يسبق له أن وصل إلى دور ال 16، وترشح الأهلي للمشاركة في هذه البطولة بعد أن نال وصافة الدوري الإماراتي في الموسم الماضي خلف العين ب 51 نقطة وبفارق 11 نقطة عنه، وفي هذا الموسم يقدم الأهلي مستويات كبيرة جعلته يتربع على صدارة الدوري ب 23 نقطة وبفارق أربع نقاط عن أقرب منافسيه (الشباب)، ولعل المفارقة أن من سيقود الأهلي تدريبياً هو الروماني كوزمين الذي سبق له أن درب الهلال ليس كذلك فحسب بل أنه درب ضد الهلال في البطولة الآسيوية مرتين سابقتين عندما كان مدرباً للسد القطري والعين الإماراتي وفي هذه النسخة سيواجه الهلال آسيوياً للمرة الثالثة مع الأهلي. السد القطري سيمثل الكرة القطرية في دوري أبطال آسيا للمرة ال11 في تاريخه، وسيسعى إلى أن ينال اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن توج به آخر مرة في عام 2011م عقب فوزه على تشونبوك هونداي الكوري الجنوبي بركلات الترجيح، وتوج به لأول مرة في عام 1989م بعد تغلبه على الكرخ العراقي المباراة النهائية 1-صفر، السد يشارك في هذه النسخة بصفته حاملاً للقب الدوري القطري بعد أن فاز به بجدارة إذ حصد 51 نقطة وبفارق خمس نقاط عن وصيفه لخويا، وفي هذا الموسم يتقاسم السد الصدارة مع الجيش ب 24 نقطة. فولاذ سباهان الإيراني تأسس عام 1953م وتعد مشاركته الحالية هي التاسعة له، ولعل أفضل نتيجة له كانت في 2007م عندما نال الوصافة خلف اوراوا الياباني وفي ذلك العام شارك سباهان في كأس العالم للأندية ممثلاً للقارة الآسيوية كون البطل (اوراوا) شارك فيها كمستضيف للبطولة، ويشارك سباهان في البطولة بصفته ثالث الدوري الإيراني في الموسم الماضي ب 61 نقطة، وفي هذا الموسم ظهر سباهان متواضعاً في الدوري إذ يحتل موقعاً متأخراً في سلم الترتيب وذلك في المركز السادس ب 27 نقطة.



إياك أعني
سامي شغلهم الشاغل!

أحمد المصيبيح


لست بصدد استعراض تاريخ المدرب الوطني والنجم الدولي السابق سامي الجابر وماقدمه لناديه والمنتخب وإنجازاته الموثقة ولكن ما أنا بصدد الحديث عنه اليوم هو الاهتمام اللامحدود بهذا الرياضي النموذجي وترصد كل حركاته وتصرفاته وإسقاط الأخطاء المرتبطة بالفريق الذي يشرف عليه بشكل شخصي حتى بات الشغل الشاغل لمعظم الكتاب والنقاد والمغردين، فمنذ إعلان توليه لإدارة دفة الفريق الكروي الأول وسهام النقد والتقليل من قدراته تطاله، حيث وضح أن البعض كان ينتظر أي (زلة) لفريقه ليبث ويصفي حساباته الناتجة عن غيرة أو حسد أو من نقص يعاني منه ومن خلال إحصائيات تويترية ورد اسم الجابر عند بعض الإعلاميين بنسب كبيرة تجاوزت كل الأسماء الرياضية مما يعكس الاهتمام والحرص عليه بالتغريد يومياً من الصباح إلى مابعد منتصف الليل!

ناهيكم عن بعض زملائه اللاعبين الدوليين السابقين الذين يسخرون ويقللون من قيمة زميلهم بدافع غيرة وجهل وكان من الأجدى ان يقفوا مع زميلهم بالنقد الموضوعي والتعامل معه على انه مدرب يخطئ ويصيب بدلا من الاسقاط واللغز واللمز وحتى المحسوبين على الإعلام يراهنون ويقاتلون من أجل فشل الجابر ووصل الحال ببعضهم بربط تشجيع ناديه والانضمام للمنافس في حال نجاح الجابر بتحقيق بطولة، ولا انسى الاستوديو التحليلي الذي صدمت بتجاهل معظم ضيوفه ذكر اسم الجابر.. ونسب الايجابيات لعمله كماهو الحال اذا ارادوا ان ينتقدوه، وهذا حق مشروع لهم!!

وداء الغيرة مرض تعاني منه كل شرائح المجتمع ولكن في الوسط الرياضي بشكل أكبر كونه تحت الأضواء والمعنيون يشخصون أحواله يومياً تحت أضواء الفضائيات وساحات تويتر وغيرها، ولمن أعنيه أقول إن سامي ابن للوطن وأي نجاح سينسب للشباب الرياضي السعودي وليس له شخصياً فقط، فلنتجاوز هذه الغرائز المريضة وننظر للأمر بعقل وضمير واع ونراقب الله، ونحفز الشباب على تطوير قدراتهم كما فعل الجابر ففي القمة مساحة تتسع لسامي وآلاف المتميزين، وهذا لايمنع من انتقاده، فهو كما قلت بشر ومجتهد يخطئ ويصيب!

نقاط خاصة

-الأهلي يملك كل عناصر التفوق.. ولكن شخصية مدربه وعناده اخفت هوية الفريق واتمنى ان لايكرر مسيروه خطأ الشباب عندما تجاوب مع برودوم ونفذ متطلباته وبعدها غادر!

الاتفاق جدد قناعة الكثير حول قدرة المدرب على التغيير في وقت قياسي ففي غوران وجد الفارس ضالته مع ان المشوار لازال طويلا ويحتاج الى تعاون وجهد مضاعف.

الكلام الأخير:

تذكر ياصاحبي ان الحال يوم لك وآخر عليك لا تسخر ولا تندفع وكما تدين تدان!



في الشباك

اختيار الحكم خليل جلال لقيادة مباراة الهلال والعروبة جاء بتوقيت غريب جدا وخاصة بعد صحوة الهلال الذي ربما يكون موعوداً بقرارات جلال المعتاده لتجهز عليه وتعيده للمعاناة من جديد!

*الكل يحترم الكابتن ماجد عبدالله لكن عليه ايضا أن يبادل الجماهير نفس الشعور فإذا تجاوزنا تعبيره عن فرحه بانتصارات واهداف فريقه رغم أنه في منبر محايد فهناكآراء قريبة تقلل من شعبيته فحديثه عن لقب الهداف الذي لا يعنيه وودعه قبل أكثر من عشرين عاما جاء غريباً!

*لايمكن أن يتعافى الفريق الاتحادي ونجوم الخبره في الفريق يتساقطون الواحد تلو الآخر إما بالابعاد او لعدم صرف مستحقاتهم المالية او لأسباب ادارية أخرى!

*من مباراة لأخرى يقدم حارس المرمى الهلالي فايز السبيعي مستويات مميزة بعد أن منحه سامي الثقة وأطمأنت له الجماهير الهلالية ودعمته وتمنت أن يستمر بعد أن أثبت بأنه الافضل!

*إذا أراد الحكم خليل جلال النجاح في قيادة مواجهة الهلال والنصر فعليه التخلص من بعض السلبيات التي يدركها جيدا وراح ضحيتها عبدالعزيز الدوسري والفريدي وبعض زملائهم والفريق بشكل عام!

*من حق رئيس النصر الامير فيصل بن تركي الجلوس على الدكة في مواجهات فريقه طالما أنه لم يتخطَ الانظمة ووجوده إيجابي لفريقه يدعمه معنوياً بقوة وهو أفضل من بعض الرؤساء البعيدين عن متابعة احوال فرقهم منذ أشهر!

*خطا فريق أولمبي الهلال خطوات جيدة في صدارته لكأس فيصل بمجهودات ادارية وفنية ليكمل مشواره ويتوج بالبطولة!

*لم تكن اللفتتان الانسانيتان الجميلتان لنجم الاهلي مصطفى بصاص ومحترف الاتحاد جوبسون هما الوحيدتان اللتان تستحقان الاشادة!

*سيعاني النادي الاهلي كثيرا إذا لم تتدخل إدارته عاجلاً وتوقف بعض تصرفات مدرب الفريق البرتغالي بيريرا السبب الرئيسي بعصبيته وغطرسته في ما آل إليه الفريق من نتائج سلبيه!

*حكم العجراء الشهيرة المغرد بإساءات تعبر عن ثقافته التعصبية والآخران في اللجنتين ورابعهم الذي طالب بقميص نجم فريقه المفضل جميعهم يتفقون في الميول والفكر!









سامي يواجه صعوبة قبل العروبة والرائد



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

يعاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال اليوم الثلاثاء تدريباتهم اليومية استعدادا لمواجهة العروبة الجمعة المقبل في الجوف ضمن الجولة الرابعة عشرة لمنافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
ويواجه المدير الفني للفريق الهلالي سامي الجابر صعوبة جراء الإصابات المتلاحقة التي داهمت الفريق، والإبعاد الذي طال اللاعب البرازيلي نيفيز بالبطاقة الحمراء، ويسعى الجابر إلى منح بعض اللاعبين الفرصة خلال مواجهة العروبة، خصوصا أن تلك المواجهة لا تفصلها عن مباراة دور الثمانية لكأس ولي العهد أمام الرائد سوى يومين فقط، ويتطلب الأمر السفر للجوف والعودة للرياض ومن ثم السفر للقصيم، الأمر الذي سيضع اللاعبين تحت الإجهاد جراء عناء التنقلات.
وتحاول إدارة النادي توفير طائرة خاصة لنقل اللاعبين من وإلى الجوف والرياض والقصيم لإراحة اللاعبين.



الرائد يتأهل لملاقاة الهلال في ربع النهائي

تمكن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد من إقصاء ضيفه الوحدة من بطولة كأس ولي العهد، وذلك بعد تغلبه عليه بهدف دون رد في المبارة التي جمعتهما أمس في ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة في ختام دور الـ 16 لكأس ولي العهد، ليتأهل الرائد إلى دور الثمانية لملاقاة الهلال، وجاء هدف المباراة في الشوط الثاني من ضربة جزاء نفذها المحترف حسين الحضري (عماني).

المباراة التي كانت مؤجلة من يوم الجمعة الماضي لظروف الطيران، لم ترتق للمستوى المأمول من كلا الطرفين ، وإن كان الوحدة هو الأفضل رغم الخسارة ، حيث لم تترجم فرصه العديدة إلى أهداف.
وأطبق التحفظ الدفاعي على مجريات ثلثي الشوط الأول، وتركزت مهمة دفاعات الفريقين في تمرير الكرات للوسط وعدم تخطي منطقتهم، حيث لعب الرائد بطريقة دفاعية بحتة من خلال وجود ثلاثي في عمق الدفاع إلا أن هذه الطريقة كادت تكلف الرائد كثيرا من خلال الفرص الوحداوية التي افتقدت للخبرة والتركيز، وكان الرائد في هذا الشوط تائها ولم يهدد خصمه ولو مرة واحدة ، فكراته مقطوعة وتحضيرات الوسطية بطيئة.
بينما لعب الوحدة بأسماء جديدة نتيجة ميل المدرب محمد صلاح الدين (مصري) إلى إراحة عدد من العناصر الأساسية ، لكنه تحفظ دفاعيا حينما أوعز لخط دفاعه بالبقاء في المنطقة الخلفية وعدم تركها نهائيا، إلا أن هذا الفرض الفني لم يحرم الوحدة استلام منطقة الوسط والوصول لمرمى الرائد في 4 هجمات محققة لكنها أهدرت لنقص التركيز رغم أنها في مواجهة مرمى الرائد ، لينتهي الشوط الأول بدون أهداف.
وفي الشوط الثاني، استمر حضور فريق الوحدة، كما استمر مهاجموه في إضاعة الفرص فيما تحول الرائد إلى الهجوم والتخلي عن الدفاع لإشراك الأوراق الرابحة كالجهني أو الحضري، ومع سيطرة الوحدة غير المجدية، باغت الرائد ضيفه بهجمة مرتدة وصلت خلالها الكرة إلى ماهر هوساوي الذي توغل لمنطقة الجزاء وتعرض للإعاقة ليعلن الحم الشمراني ضربة جزاء صريحة تقدم لها حسن الحضري وأحرز منها هدف الرائد والمباراة عند الدقيقة 72.
وحفز الهدف لاعبي الرائد للبحث عن فرصة التعزيز، فتوالت الهجمات التي تميز في قيادتها هوساوي، فيما كان الهدف حسرة على الوحداويين الذين أدركوا أن إهدار الفرص كانت نتيجتها الخسارة والخروج من الكأس.
وقبيل أن تلفظ المباراة أنفاسها أهدر أحمد كرنبشي هدف التعادل رغم مواجهته المرمى، لتنتهي المباراة بفوز الرائد ليتأهل بالتالي لملاقاة الهلال في دور الثمانية في ملعب مدينة الملك عبدالله ببريدة.



ياسر شاد حيله



الرياض ـ ماجد التويجري

مساحة يومية ندردش فيها مع نجوم الملاعب والشخصيات الرياضية والإعلامية.. وضيفنا اليوم عضو مجلس إدارة نادي الهلال ومدير المركز الإعلامي عبدالكريم الجاسر.

ـ أبو يزيد أرجو أن تكون بخير.. وينك مختفي عنا في الفترة الأخيرة؟
الله يسلمك أنا بخير وعافية وشكراً على سؤالك ولا يوجد اختفاء بالطريقة التي يتصورها البعض الأمر لا يتعدى أننا ننفذ سياسة أعلنا عنها مع بداية الموسم وهي التركيز داخل الملعب وترك كل ما هو خارجه إلا إذا لزم الأمر.

ـ لكنك في المواسم الماضية كنت تظهر إعلامياً قبل وأحياناً بعد المباريات وهذا الآن غير موجود؟
كلامك صحيح في السابق كان هناك مدربين أجانب ومعهم على مستوى الجهاز الإداري هشام الحيدان والمغيربي وهما لا يفضلان الظهور الإعلامي أما حالياً فالمدرب سامي الجابر يتحدث قبل وبعد المباريات من خلال المؤتمرات الصحفية وفهد المفرج كمدير فريق هو الآخر يؤدي دوره على أكمل وجه ويحضر إعلامياً في الجانب الذي يخصه.

ـ هل السياسة المتبعة إعلامياً في الوقت الحالي فرضها سامي الجابر أم هي تنفيذ لقرار متخذ من إدارة النادي؟
هي سياسة متبعة ومنفذة من قبل إدارة النادي وكما قلت لك في الإجابة الأولى نحن اتفقنا على أن نحضر عمليا على مستوى داخل الملعب ونترك اللعب خارجه حتى لا يجرنا أحد لذلك وننشغل بأمور قد تؤثر على الفريق مباشرة وهناك توزيع واضح للأدوار الإعلامية وفق التخصص فسامي مثلاً يقوم بالمشاركة في المؤتمرات فيما يخص الأمور الفنية والتنظيمية للفريق وأنا أتولى العليق على القضايا والقرارات التي تصدر بحق النادي من بينها مثلاً قرارات لجنة الانضباط وموضوع جماهير الاتحاد وخلاف ذلك.

ـ هناك من وصف وضعك الحالي مع الفريق بـ(المهمش)؟
سمعت هذا الكلام مراراً لكنه غير صحيح وعلاقتي مع الجميع داخل النادي سمن على عسل والأمور بيننا تصل إلى درجة كبيرة من التنظيم والتفاهم وكل يؤدي دوره حسب ما هو مطلوب منه، وأؤكد أنه إذا كان الأمر يقاس على التواجد الإعلامي فهذا غير صحيح ولدي أدوار مختلفة.

ـ هناك أنباء كثيرة حول انتقالات لاعبين للهلال في فترة الانتقالات الشتوية.. فإلي أي درجة هي صحيحة خاصة وأنها كثيرة؟
هذا صحيح ويصعب على المركز الإعلامي في نادي الهلال متابعة وملاحقة كل ما يكتب في الصحف ولو تفرغنا إلى موضوع النفي أو التأكيد فيما يرد من أخبار لما استطعنا أن نعمل، ومن الأنباء التي لا تصدق ما أثير من أن اللاعب الكوري هونداي صاحب قيمة 20 مليون يورو مع إي سي ميلان أصبح قريباً من الانتقال للهلال وباختصار حدث العاقل بما يليق فإن صدق فلا عقل له.

ـ وماذا عن سعود كريري؟
ليس لدي أي تعليق في هذا الموضوع وكثيراً من الأمور لا تتم إلا في اللحظة الأخيرة.

ـ وش رأيك في عودة ياسر القحطاني للتهديف والقائمة الأساسية؟
ياسر يظل نجماً كبيراً لا يختلف عليه اثنان وهو هذا الموسم شاد حيله ولديه مقومات تسمح له دائماً بالتهديف.



غير الأزرق ما يليق



تفاعلــت الجماهيــر الهلالية بشكل كبير خلال اليومين الماضيين مع مقطع الفيديو الخاص بتصريح قائد الفريق الهلالي ياسر القحطاني والذي ذكر من خلاله أن طقم الهلال هو الملائم له في إطار إجابته عن مدى احتمالية تركه للهلال، وحظي المقطع بإعجاب العديد من زوار موقع التواصـل الاجتماعي يوتيوب.



ماجد .. محلل طقها والحقها



انتقد مشجعون هلاليون على موقع التواصل الاجتماعي ما اعتبروه محاولة من المحلل الرياضي ماجد عبدالله للتقليل من إنجازات هداف الهلال ناصر الشمراني عندما قال إنه لايملك سوى لقبي هداف دوري وليس أربعة، لأن اللقب يجب أن يكون منفردا دون مشاركة من أحد.. وأكدوا على أن رأي ماجد هو محاولة للتقليل من إنجازات هداف الهلال.. وغرد متعب التركي "خرج في زمن طقها والحقها.. بلا خطط بلا تكتيك .. والآن يريدونه أن يُحلل.. من أنت ..ومن أنتم "؟



أعضاء لجنة الانضباط

أبرز القرارات التي صدرت كانت لرئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بتغريمه مبلغ 40 ألف ريال بسبب الإساءة للجنة الانضباط عبر الإعلام بعد مباراة الاتحاد، وتغريم رئيس النادي الأهلي الأمير فهد بن خالد مبلغ 50 ألف ريال بسبب الإساءة لحكم المباراة عبر الإعلام بعد مباراة الاتحاد، وتغريم رئيس نادي الشباب خالد البلطان مبلغ 50 ألف ريال بسبب سخريته على الحكم مرعي العواجي بعد مباراة النصر، وفرض غرامة على نائب رئيس النصر فهد المشيقح مبلغ 10 آلاف ريال بسبب دخوله الملعب وهو غير مسجل في القائمة في مباراة الشباب.



الرأي

( محضر مسجل خطر )
فهد الروقي




هذه واقعة حدثت قبيل لقاء النصر والتعاون الذي أقيم عصر الجمعة الماضي على ملعب الأمير فيصل بن فهد، وتم تثبيتها بمحضر رسمي من قبل اللجنة المركزية لدخل المباريات التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب وهي جهة رسمية معتمدة، وبالتالي فالأحداث الواردة لم تكن نابعة من شائعة أطلقت في مواقع التواصل الاجتماعي وسارت بها ركبان الدهماء، ولم تخرج من مصدر لإعلامي ربما يكون مصدراً وهمياً أو مصدّر وهم قابل للخطأ والصواب، بل جاءت وفق مكاتبات ومحاضر رسمية. وتعود تفاصيل الحادثة بأن عدداً من الجماهير قامت بتكسير البوابة الشرقية للدرجة الثانية وذلك بتوجيه من الرائد فهد الحربي بسحب الجنود وهو المسؤول عن الأمن والمهمات المكلف في هذه المباراة، وعند جرد التذاكر اتضح للجنة أن المفقود من التذاكر عدد (1524) من فئة " 20 “ ريالا بإجمالي " 30480 “ وقد رفع الأمن الصناعي لمدير الملعب بهذا المحضر لرفعه للجهات المختصة بالرئاسة، وقد قدّرت الشركة بأن عدد الحضور الفعلي هو " 15000 “ خمسة عشر ألف تقريبا، بمعنى أن الفارق هو " 7000 “ سبعة آلاف متفرج . هنا انتهى المحضر وبدأ المخبر.. حيث إن القضية لها تداعيات كثيرة وكبيرة بعضها في هاءات هذا اليوم والبعض الآخر ربما نستعرضه في هاءات لاحقة بإذن الله، والبداية في السبب الرئيس لهذه الواقعة وهي للأسف الشديد ثقافة مجتمع، فنحن نبرع في تأخير أمورنا حتى اقتراب ساعة الصفر، فأغراض رمضان لانشتريها إلا ليلة رؤية الهلال وكذلك العيد، واحتياجات المدارس لانبدأ معها إلا قبل الدراسة بيوم علما بأن البدء محدد من أشهر طويلة، وحين الذهاب للملاعب لانشتري التذاكر إلا من الملعب وقبل المباراة بنصف ساعة تنقص أو تزيد.. رغم كثرة الحلول الآنية، فالتذاكر تطرح قبل المباريات بيوم أو يومين وتباع في أكثر من مكان لكننا نتجاهل كل ذلك ونصر على التأخير وهو السبب في حدوث الواقعة الحالية التي أنتجت " تكسير " بوابة منشأة حكومية وفقدان عدد كبير من التذاكر وبالتالي خسران مبلغ يتجاوز الثلاثين ألف ريال.. والحلول أولا تبدأ بالثقافة الفردية، فحين يدرك كل إنسان أن تنظيم الوقت من أهم أساسيات النجاح ويعمل وفق هذا التصور ستخف بلاشك الزحمة والتدافع الذي تسبب في وقوع المحظور.. وفي الغد بإذن الله سنتطرق لهذه الحادثة من منظور التعاطي الإعلامي.

الهاء الرابعة
ماهو بشرط إن المطر يصحبه برق
وماهو بشرط إن المحبة تواصل
الله خلق كل البشر لكن الفرق
شخص مهم وشخص تحصيل حاصل



افعلوها حقاً
سالم عطالله


القضية أن هناك من يتنازلون عن حقوقهم، لذا فإن التمادي في الكذب والتدليس مستمر، وحتى وهو يشوه جهات حكومية ذات اختصاص لا نجد من بينها من يتصدى للكذب الذي يمارس بحقها ويشوه سمعتها بعد أن تم إظهارها جهة قمع وكبت للحريات، وجهة ظلم تنتقي من تعاقبهم، وتأتمر بما يريده أصحاب النفوذ،
هذا الكذب الذي يمرر حين يحتاج الكذاب لتلميع صورته وإظهار حاله بطلاً يجب أن يلاقي فعلاً ردعاً حقيقياً وليس من بنات الأفكار وعقوبة تحدث فعلاً وليس افتراء وكذباً .. لن يمل ولن يكل من ترديد الأكاذيب، فلربما إن فعلتموها حقاً سكت وتوارى.. من يدري؟.





الفارق 4 نقاط مثيرة .. ويسيطران على تميز الدور الأول من جميل
النصر والهلال .. «الملح عاد»

إعداد: فارس المحيميد

في خضم منافسات الموسم الحالي التي تعتبر هي الأقوى منذ سنوات طويلة من ناحية الإثارة وشدة التنافس، بسبب الصراع المستمر على صدارة دوري عبد اللطيف جميل بين قطبي العاصمة الهلال والنصر، والذي انتهى الدور الأول منه بتصدر النصر بفارق أربع نقاط عن مطارده الهلال، هذه المنافسة التي أضفت طابعاً خاصاً ومختلفاً عن المواسم الماضية، لأن التنافس بين قطبي العاصمة له طابع ورونق خاص مما زاد من حجم الإثارة والمتابعة على الصعيدين الخليجي والعربي.
الخالد

ولم يكتفيا الفريقان بالمنافسة على صدارة النقاط فحسب، وإنما تصدر كل ما هو مميز في الدوري، النصر هو أكثر الفرق فوزاً بعدد عشر مباريات خلال الدور الأول، بالإضافة إلى أنه لم يتلقَ أي خسارة، فيما الهلال هو أكثر الفرق تحقيقاً للانتصارات خارج أرضه بواقع ست مباريات استطاع من خلالها كسب نقاطها كاملة، وفي نفس الوقت الهلال يتصدر قائمة أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف، حيث وصل للهدف رقم 30 في مباراته الأخيرة أمام الفتح وهو أيضاً أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف في الشوط الثاني بواقع 21 هدفا، ولاعبو خط الوسط هم الأكثر تسجيلاً للأهداف بوصولهم للرقم 17، فيما النصر أقل الأندية قبولاً للأهداف، لأنه لم يلج مرماه سوى ثمانية أهداف، إضافة إلى أنه حافظ على شباكه 479 دقيقة ليسجل الرقم الأفضل والأقوى وهو أيضاً أكثر الأندية تسجيلاً للأهداف بواسطة الرأس بواقع ثمانية أهداف، وعلى الصعيد الجماهيري يتصدر الهلال القائمة برصيد 161848 متفرجا ومتوسط بلغ 12450 تقريباً للمباراة الواحدة.

فنيا، شدد المدرب الوطني عبدالعزيز العودة أن القوة الهجومية للهلال هذا الموسم بسبب التكتيك الهجومي البحت، إضافة لتواجد لاعبين مميزين في الشق الهجومي، وقال: "الهلال في الموسم الحالي يضم لاعبين مميزين على الصعيد الهجومي وهم الأفضل على مستوى دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، سواء في خط الهجوم أو الوسط الذي يملك النزعة الهجومية مثل البرازيلي تياقو نيفيز وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري ونواف العابد ومحمد الشلهوب والمغربي عادل هرماش، وهذه قوة كبيرة لأنه لو ظهر لاعب بمستوى ضعيف فإن هناك آخرين قادرين على تقديم الإضافة الهجومية، إضافة إلى تواجد الثلاثي ناصر الشمراني وياسر القحطاني ويوسف السالم في خط الهجوم وهم الأفضل حالياً".


سامي يوجه ياسر بعد هدفه في الفتح.

وحول تسجيل لاعبي خط الوسط في الهلال العدد الأكبر من مجموع أهداف الفريق، قال: "هذا أمر طبيعي لأن الهلال يعتمد على تكثيف لاعبي خط الوسط في حال الهجوم، وهنا تطبيق لطريقة القادمين من الخلف وهي الطريقة الحديثة في عالم التدريب، لذلك يجب أن يشار إلى تميز المدرب سامي الجابر في صنع توليفة هجومية للفريق في الموسم الحالي، وهذا يحسب له أولاً، لأنه استطاع إيجاد طرق عديدة في كيفية الهجوم وتسجيل الأهداف".

وعن تصدر الفريق لقائمة الحضور الجماهيري بعد نهاية مباريات الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، قال: "يتميز الهلال بأن جماهيره تعرف أن دورها في النادي ليس مجرد التشجيع فقط، وإنما التأثير على كل ما يتعلق بالنادي، لذلك فإن جمهور الهلال دائماً ما يتصدر كل الإحصائيات المتعلقة بالجماهير لأنه يقوم بدوره على أكمل وجه، والدليل على ذلك أن الهلال وحسب الأرقام هو أكثر نادٍ حقق انتصارات خارج أرضه هذا الموسم لأن جماهيره تدعمه في كل مكان".

وختم بقوله: "الهلال قادر على تحقيق لقب دوري عبداللطيف جميل شريطة أن يتم دعم الفريق في فترة الانتقالات الشتوية خصوصاً في الدفاع ومنطقة المحور الدفاعي التي تحتاج إلى تدعيم بعناصر خبرة قادرة على تقديم الإضافة الفنية، لأن الهلال خسر العديد من النقاط بسبب الأخطاء الدفاعية التي تعتبر نقطة الضعف الوحيدة للفريق".

من جانب آخر، شدد المدرب الوطني خالد الفرحان على أن عدم خسارة النصر لأي مباراة في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين تعود لقوة الدفاع والحراسة، وقال: "في منافسات الدوري فإن الفريق الأقوى دفاعياً هو من يستطيع المنافسة وتحقيق اللقب في هذا الموسم، لذلك فإن النصر يسير في الطريق الصحيح رغم أنه تلقى أهدافاً عديدة في المباريات الأخيرة، وهو أمر طبيعي للغاية لكن يجب على الجهاز الفني تصحيح الأخطاء ومعرفة الأسباب وراء ذلك، ورغم ذلك فإن النصر هو أفضل الأندية وبفارق كبير بالنسبة لولوج الأهداف وقوة الدفاع".

وحول اعتماد الفريق على تسجيل الأهداف بالرأس والسبب في ذلك، قال: "تواجد لاعب كبير بحجم حسين عبدالغني يجعل الفريق يستفيد من إمكانياته، لأنه يتميز بالكرات العرضية المتحركة بشكل كبير بل هو الأفضل في هذا الجانب على الإطلاق، مما أوجد العديد من الفرص لزملائه اللاعبين في تسجيل الأهداف بالكرات الرأسية وهي ميزة للفريق الذي ينافس على اللقب، لأنه إذا واجه أندية تعتمد على الدفاع فإن الكرات العرضية تكون حلاً لذلك".

وزاد "النصر في الموسم الحالي قوي جداً من الناحية الدفاعية، ومن الصعوبة الوصول إلى شباكه، وهذا لم يأتِ من فراغ وإنما من العمل الذي يقدمه المدرب الأورجوياني كارينو، لأنه استطاع صنع دفاع حديدي بنفس العناصر التي كانت متواجدة مع الفريق في المواسم الماضية بالإضافة إلى أن الحارس عبدالله العنزي في الموسم الحالي يعتبر علامة فارقة في أداء الفريق، لأنه نقطة قوة وثقة للفريق".

وختم الحديث بقوله: "النصر يسير بشكل صحيح في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكنه بحاجة لتغيير اللاعبين الأجانب عدا البحريني محمد حسين، لأنهم لا يقدمون أي إضافة للفريق خصوصاً أن الدور الثاني سيكون قوياً وبالتالي يجب تواجد عناصر أجنبية تساعد الفريق في الأوقات الصعبة".





الهلال ينسق مع شرفييه لتسديد ديونه الاحترافية
القحطاني والشلهوب والدوسري يفاقمون أزمة النادي.. ورادوي تحت مجهر الجابر


الشلهوب (وسط) في مباراة للهلال (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض: منيف الشهراني، أحمد الدوسري

بدأت إدارة نادي الهلال سعيها الحثيث؛ من أجل توفير دعم شرفي لإنهاء التزاماتها المالية لدى لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم؛ حتى يتسنى لها تسجيل لاعبين جدد محليين وأجانب، لا سيما وأن قرار اللجنة الاحتراف يقضي بتقديم ما يثبت إنهاء جميع الالتزامات المالية للاعبين ووكلائهم قبل تسجيل أي لاعب جديد.
وزاد من الأزمة الهلالية قرب انتهاء عقود قائد الفريق الكروي الأول ياسر القحطاني، وزميليه محمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري، مع ما تفرضه ضرورة التجديد لهما من مبالغ طائلة يستوجب دفعها لإتمام الصفقات الأجنبية والمحلية الأخرى في الفترة الشتوية.
وستتسلم إدارة الهلال دفعة من قيمة عقد شراكتها مع "موبايلي"، إضافة إلى تلقيها وعودا شرفية من الأميرين: فيصل بن سلطان وأحمد بن سلطان، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بتقديم دعم مادي؛ لتسيير أمور النادي في الفترة المقبلة، وذلك بعدما تسلمت أخيرا دعما شرفيا من عضو الشرف الأمير الوليد بن طلال قدره مليون ريال.
على صعيد آخر، تواترت أنباء عن وجود فجوة في العلاقة بين الروماني ميريل رادوي وناديه العين الإماراتي، وهو ما زاد المطالبات الجماهيرية في الهلال باستثمار هذا الخلاف، وإعادة اللاعب إلى الهلال، مستندة إلى ما نقلته الصحف الرومانية عن عدم ارتياح اللاعب في العين، ورغبته في العودة إلى تمثيل الهلال.
ويحظى رادوي بشعبية جارفة في الأوساط الهلالية، كما تجمعه علاقة طيبة للغاية مع مدرب الهلال سامي الجابر، قد تتم الاستفادة منها في إعادته لصفوف الفريق الأزرق، في خطوة مماثلة لما فعله الجابر مع البرازيلي نيفيز، وما يفعله حاليا لإقناع قائد الاتحاد سعود كريري بالتوقيع للهلال.
وكان الجابر أشرف إداريا على رادوي خلال فترة احتراف الأخير في الهلال من يناير 2009 إلى يونيو 2011.
فنيا، يعاود الفريق الهلالي تدريباته عصر اليوم عقب راحة تمتع بها لاعبوه أمس. وسيبدأ الفريق استعداداته لمواجهة العروبة الجمعة المقبل في الجوف، ضمن الجولة الـ14 لمنافسات دوري عبداللطيف جميل.
ومن المتوقع مشاركة سلطان الدعيع، وعبدالله الزوري، وياسر الشهراني، وتياجو نيفيز، وعبدالعزيز الدوسري، في التمارين الجماعية بعد زوال الكدمات التي تعرضوا لها في مباراة فريقهم السابقة أمام الفتح.
كما ستشهد التمارين عودة سلطان البيشي بعد تغيبه عن مران الفريق أول من أمس؛ لمغادرته إلى بيشة للقيام بواجب العزاء في وفاة جدته.
من جهة أخرى، دعا مدرب الهلال سامي الجابر، مشرف المدربين بنادي أوكسير الفرنسي، المدرب الفرنسي المخضرم جيرو للحضور للرياض، لمتابعة سير عمل الجهاز الفني وتقييم أدائه خلال الفترة الماضية.
ويهدف الجابر من الزيارة الاستفادة من الخبرة العريضة التي يمتلكها المدرب الفرنسي ومعرفة ملاحظاته على طريقة العمل والبرامج التدريبية وسماع توجيهاته فيما يخص الأجزاء الفنية الدقيقة، لتطوير الإيجابيات وتلافي السلبيات، في ظل سعيه لتطوير عمل الجهاز الفني للفريق الأزرق.





أخر كلام: كريري للهلال بـ «17» مليونا وصفقة معاذ تدخل حيز التنفيذ


سعود كريري

خالد الحصان - الرياض

أسدل الهلاليون الستار على انتقال محور نادي الاتحاد سعود كريري بعد أن أنهى المفاوض الهلالي بنجاح إتمام الصفقة بسرية تامة خلال اليومين الماضيين مقابل 17 مليون ريال.

على أن تكون أخر مباراة يلعبها كريري مع فريقه الحالي الاتحاد أمام الشباب يوم الجمعة المقبل بعد أن عمل مخالصة مالية وتنازل عن كافة مستحقاته وهو ما أكد عليه (الميدان) في وقت سابق.
وفي سياق متصل دخلت صفقة انتقال نجم الشباب حسن معاذ للهلال حيز التنفيذ فعليا بعد ان قطعت الإدارة شوطا كبيرا من المفاوضات.
وتشير المصادر الى أن الصفقة شارفت على النهاية ولم يتبق لها سوى الإعلان الرسمي، حيث سينتقل معاذ للهلال مقابل الاستغناء عن خدمات الثلاثي يوسف السالم وماجد المرشدي وسلطان البيشي لصالح الشباب دون أية مبالغ مالية تضاف للصفقة.
إلى ذلك يعقد رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد اجتماعا خاصا بالمدير الفني للفريق سامي الجابر، يتحدد على ضوئه مدى استمرار الثلاثي الأجنبي هرماش وكاستيلو وهوان من عدمه.
وترجح مصادر «الميدان» أن ينضم المغربي هرماش للكوري هوان كأول المغادرين رسميا من خارطة الفريق في الفترة المقبلة.





مهاجم سابق يدعو إلى اكتشاف مواهب المدارس



الرياض - «الحياة»

دعا مهاجم الهلال والمنتخب السعودي، الدولي الأسبق سعود الحماد الذي يشغل حالياً منصب المشرف التربوي والرياضي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الرياض، إداريي الأندية والمنتخبات الوطنية إلى حضور مباريات بطولة كرة القدم المدرسية للمرحلة الثانوية لمعاينة المواهب الكروية من قرب، إذ ستنطلق منافسات البطولة اليوم في ملعب مدرسة اليمامة الثانوية، بمشاركة 180 لاعباً من 12 مدرسة يمثلون 12 مكتباً للتربية والتعليم في الرياض. وأوضح الحماد أن «البطولات المدرسية سبق أن قدمت ومازالت تقدم المواهب للأندية»، مضيفاً: «معظم نجوم الأندية تم اكتشافها من بطولات إدارات التربية والتعليم، فملاعب المدارس هي المنبع الرئيس للأندية وأحد الممولين للمنتخبات، وفي الأعوام الأخيرة أصبح مدربو المنتخبات للفئات السنية يضمون لاعبين مباشرة من الفرق المدرسية إلى المنتخب، وهذا دليل على نجاح البطولات المدرسية».



الرأي

كشف حساب شتوي
خالد الباتلي


انتهى الدور الأول من دوري جميل للمحترفين، وحفل هذا الدور بأحداث مثيرة قد تكون طغت على المستوى الفني للمباريات فيه.

بنظرة تأمليه لمجريات هذا الدور، نجد أن نادي النصر تصدر الفرق بجدارة واستفاد كثيراً من ظروف الغير ونجح في حصد أكبر كمية من النقاط ستجعل مهمته أسهل في الدور الثاني.

منافسه الهلال، جاء ومعه لعب وفن «سامي».. تربص له الكثير ونجحوا، لكنهم لم يسقطوه، فقد عاد من جديد وسيركض لوحده والبقية ستتعلم منه فقط! وجود الهلال بهذا الألق هو ما سيحفظ لدوري جميل بعضاً من جمال يكاد ينتهي.

ونلاحظ أن قطبي جدة الاتحاد والأهلي لم يكونا كما يجب، فالاتحاد دخل في نفق مظلم وما زال يعيش على بقايا روح لا تزال تجري في عروق بعض لاعبيه، أما الأهلي فمع مقدم مدربه العالمي ضاع منه كل شيء وهو يملك كل شيء، ولا يزال محبوه يسألون ما الحل؟

ومن جهة أخرى، نجد أن نادي الشباب دخل في مرحلة ضجيج لم يعتدها محبوه، فها هو يخسر بالأربعات ويسرح مدربه باكراً، ويكاد لاعبوه يتركوه وحيداً هذا الموسم، وفي الوقت نفسه وقع عليه ظلم من هنا وهناك، وفقد من ينتصر له كما يجب، وكأن الزمان يقول له يوم لك ويوم عليك.

وفي المنطقة الشرقية الاتفاق ضاع باكراً وفقد الذاكرة ولكنه استعاد عافيته وبدأ وليته يستمر، أما الفتح فقد أثبت أن بطولته العام الماضي ستكون بيضة ديك لن تتكرر إلا كل 50 عاماً! ويأتي فريق النهضة للواجهة من جديد ولكنه بلا مقومات للبقاء فقرر الرحيل باكراً لركاء.

ومع أندية القصيم، هناك تطور لافت للتعاون وشخصية جديدة له، وهناك تذبذب للرائد لا يطمئن محبيه. العروبة فارس الشمال هو من حضر ليبقى وسيبقى، ونجران ممثل الجنوب قدم نفسه هذا العام ليكون من الكبار، أما الفيصلي والشعلة فأحدهما سيرافق النهضة والآخر ستزهق روحه قبل أن يتنفس الصعداء بالبقاء. هذا الموسم ضاع فيه اتحاد الكرة ولعبت فيه لجنة الحكام ورابطة المحترفين فوق كل الأسئلة ولا أحد يجرؤ أن يقول لها شيئاً! والقناة الناقلة زادت الطين بلة وأصبحنا نترحم على من قبلها، أما شركة صلة وتذاكرها فتلك مصيبة لا تحكى بشفافية أبداً! والرجل الأول يدعي بعداً وهو يدير كل شيء من خلف ابتسامة الكل عرف لونها وبارك له مقدماً.

[email protected]

[email protected]





ترقب هلالي ساخن لإتمام صفقتي كريري ومعاذ
سامي الجابر تقدم في تصنيف المدربين الأفضل في العالم


حسن معاذ لا يزال يرغب في الانتقال للهلال

الرياض: فارس السبيعي

تترقب جماهير نادي الهلال بفارغ الصبر إتمام إدارة النادي صفقتين هما الأبرز في حال سارت المفاوضات كما يشتهي المسؤول الأزرق، حيث تدور سرا اتصالات جادة بين الهلاليين وقائد الاتحاد سعود كريري ولاعب الشباب حسن معاذ، للظفر بخدماتهما في سوق الانتقالات الشتوية الذي شرعت أبوابه أمس الاثنين.

وتشير المصادر المقربة من البيت الأزرق إلى أنه تم الاتفاق مع كريري، بكلمة شرف أعطاها اللاعب سعود كريري للمدرب سامي الجابر الذي طلبه بشكل شخصي.

وفي المقابل، تقترب الإدارة الهلالية من الظفر بصفقة اللاعب حسن معاذ، بعد أن تلقت من نظيرتها في نادي الشباب، الموافقة على انتقاله وفق شروط معينة، ولا تزال المفاوضات مستمرة بين الطرفين لتقريب وجهات النظر، بالتنسيق مع مدربي الفريقين في الهلال والشباب، حيث سيتم إنهاء صفقة معاذ بطريقة المقايضة بلاعب أو أكثر من الجانب الهلالي، وتجري المفاوضات حيالها، علما أن إدارة الشباب نفت أكثر من مرة إعلاميا وجود أي رغبة في بيع اللاعب رغم أن رئيس النادي خالد البلطان شدد في تصريحات سابقة على أن من يريد الانتقال عليه أن يشتري ما تبقى من عقده.

وفي جانب آخر، تقدم سامي الجابر في تصنيف المدربين الأفضل في العالم، وحط المدرب السعودي رحاله في المركز 172 على مستوى مدربي العالم، برصيد 3167 نقطة.

وفي شان آخر، نفى مدير الاحتراف بنادي الفيصلي عبد المحسن المعمر، وجود مفاوضات من طرف نادي الهلال لضم اللاعب عبد الله المطيري، مؤكدا أن وجوده في مقر نادي الهلال كان من أجل التشخيص والعلاج.

من جهة أخرى، يستأنف الفريق الأول تدريباته عصر اليوم، بعد الراحة التي منحت لهم أمس الاثنين، حيث يتأهب الفريق لانطلاقة الدور الثاني من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، في مستهل الجولة الرابعة عشرة، عندما يحل ضيفا ثقيلا على نادي العروبة في مدينة سكاكا بالجوف، يوم الجمعة المقبل.





(قووول أون لاين) تقدم كشف حساب للدور الأول من الدوري السعودي
(91) مباراة تعلن نهاية نصف (جميل) .. والنصر في الصدارة بلاخسارة

كتبه : سلمان العنقري



حفل الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل بالعديد من المفارقات والأرقام اللافتة بعد نهاية مرحلة الذهاب من المسابقة الأطول محلياً .

وواصل النصر صدارته لمسابقة الدوري بفارق أربع نقاط عن مطارده الهلال ، وسجل خلال الـ(91) مباراة السابقة (265) هدف بمعدل ( 2.91 ) في كل مباراة ، سجل منها اللاعبين السعوديين (136) هدف واللاعبين الأجانب (124) هدف ، وخمسة أهداف بالخطأ سجلها لاعبون في مرمى فرقهم .

ومن أبرز المفارقات :

ــ تنازعت 3 فرق صدارة الترتيب حيث تصدر الاتحاد الجولة الأولى وتصدر الهلال خمس جولات والنصر سبع جولات .

ــ النصر هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر طوال الجولات السابقة .

ــ الهلال هو الفريق الوحيد الذي استطاع التسجيل في جميع اللقاءات التي خاضها .

ــ فرق ( الهلال ، الاتفاق ، التعاون ، نجران ، والنهضة ) لم يتعرض أي من لاعبيها للطرد .

ــ الاتحاد أكثر فريق احتسبت له ضربات جزاء بواقع 4 جزائيات يليه النصر بـ3.

ــ فرق ( النصر ، الفتح ، الشعلة ، الفيصلي ، والعروبة ) لم تحتسب ضدهم أي جزائيات .

ــ فهد العريني أكثر حكم احتسب جزائيات بواقع 6 ضربات جزاء 3 منها لصالح الاتحاد .

ــ مهاجم الاتحاد مختار فلاتة سجل سوبر هاترك في مرمى الشباب في الجولة الأولى ، وسجل هاترك في مرمى الرائد في الجولة العاشرة .

ــ الشباب سجل أكبر نتيجة بفوزه على النهضة (6/0) في الجولة العاشرة .

ــ النصر يعتبر أكثر الفرق فوزاً بـ(10) انتصارات .

ــ الهلال يعتبر أكثر الفرق فوزاً خارج ملعبه بـ5 انتصارات .

ــ النصر الأكثر فوزاً على أرضه بـ6 انتصارات .

ــ النهضة الفريق الوحيد الذي لم يحقق أي فوز في المسابقة .

ــ تمت إقالة أو استقالة ( خمس ) مدربين في الدور الأول وهم بلاتشي النهضة ، بوكير الاتفاق ، برودوم الشباب ، أحمد العجلاني الشعلة ، بينات الاتحاد ) فيما بقت تسع فرق بمدربيها من بداية المسابقة .

الجولة (14) من دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 2013 / 2014



ترتيب فرق دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 2013 / 2014



قائمة هدافي دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 2013 / 2014



إحصائيات من المسابقة






عماد المالكي يشارك في اليوم الأولمبي العالمي ويحاضر عن حياة البطل



الرياض : سامي العتيبي

شارك كابتن نادي الهلال والمنتخب السعودي في الكاراتيه ( عماد المالكي ) في اليوم الاولمبي العالمي ، والذي اقيم في مجمع الامير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض ، وتحت شعار ( نحو مستقبل اولمبي مشرق ) حيث تحدث المالكي خلال فعاليات اليوم الاولمبي عن حياة البطل الاولمبي السعودي ، من خلال محاضرة القاها كممثل لكافة الرياضيين بالمملكة ، واوضح في محاضرته كيفية الوصول الى هذه المرحلة والسير على درب النجاح ، كما بيّن “المالكي” خلال المحاضرة الحلول المناسبة للتعارض الذي يجده الرياضي بين الدراسة وممارسة الرياضة، وفي نهاية فعاليات الحفل شارك براعم نادي “الهلال” في لعبة الكاراتية؛ بأداء عرض للكاتا .



مقالات

يا هلال … ما يهزك ريح
درع الدوسري



@dera_aldosari مستشار اعلامي - مقدم برامج تلفزيونية - ماجستير التربية من أمريكا - مرحلة الدكتوراه حاليا - كاتب صحفي في واي سبورت و هلالكم الالكترونيتين - رياني - هلالي Qatar

دوما ما كان الأزرق هو الثابت في كل البطولات السعودية والعنصر الذي لا يتغير
ينافسه الاتحاد فترة ثم يغيب ثم يأتي الشباب لينافسه ثم يختفي ثم يقفز الفتح ليأخذ نصيبه من منافسة الهلال ثم يعود النصر بعد سنوات عجاف لينافس الزعيم وهو – أي الزعيم – ثابت … عنصر مشترك في كل معادلات البطولات
وحينما نسأل لماذا كل هذا ؟؟
فنقول وتقول الأرقام لأنه النادي المعين الذي لا ينضب من ترسانة النجوم ولأنه الأقوى بشهادة التاريخ والبطولات ولا ينكر ذلك إلا أعمى البصيرة لأن أعمى البصر يظل يسمع دوما بإنجازات الهلال المتتالية سنة بعد أخرى ..
ومهما حاول الإعلام المضاد التقليل من إنجازات الزعيم الملكي فلغة الأرقام تكذبهم … ولغة الإحصائيات تفضحهم !!!
قد جربوا الإثخان في الهلال … وكلما زادوه طعنات زادهم ألما بعودته التي لا تطول .
وفي هذا العام زادت حملاتهم لأن حملاتهم أبدا لم تتوقف ومن يسأل عن السبب فلابد أن يأتيه الجواب :
لأنه هلال السامي … ولأن من يتولى زمام قيادته فنيا من أوجعهم وكادهم لاعبا ومدربا !!
تراجع الهلال للمركز الثاني فثارت ثورة الجماهير الهلالية لأنهم لم يتعودوا فريقهم إلا في القمة … ومن للقمة غير الهلال !! بينما غيرهم ظل سنوات وسنوات يراوح مكانه بين أندية الوسط وجماهيره صابرة محتسبة تنتظر الفرج !!!
شككوا في لاعبيه واتهموهم … حاولوا زرع الفتنة بين السامي ولاعبيه فأتاهم الرد :
( لن تفلحوا وخابت مساعيكم )
الأمل والتفاؤل المبني على المنطقية والعقلانية هي ديدن الهلاليين وهم بها دوما يسيرون للبطولات تاركين وراءهم كل ناعق !!!
ما تتمناه الجماهير الهلالية الآن أن يسير الخط التصاعدي للأزرق في الدور الثاني رغم شدة المنافسة وقوتها لكنهم يثقون بالله ثم بنجومهم لرسم البسمة على شفاههم كما عودوهم ..
تفاءلوا بالخير تجدوه وثقوا أن نجومكم بروح الهلال سيعودون وأقوى مما كانوا !!



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 17/12/2013 عند الساعة » 08:49 AM
  #2  
قديم 17/12/2013, 04:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
وكل التوفيق لزعيمنا امام العروبة ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 17/12/2013, 04:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبحر بلا ميناء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/11/2006
المكان: Napoli
مشاركات: 1,938
ثاني واحد ارد اول مره ههههههههه مشكورين على النقل
  #4  
قديم 17/12/2013, 04:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيـــــ آسيا ـــــم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2010
المكان: في البيت الازرق
مشاركات: 2,058
الف شكر لكم على التغطية الرائعه
  #5  
قديم 17/12/2013, 04:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ JNOON_L7N
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 03/12/2011
المكان: الرياض لبى اهل الرياض
مشاركات: 147
الله يعطيكم العافيه . شكرآ على الاخبآر
  #6  
قديم 17/12/2013, 04:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عواف ع التغطيه..


شكريات..


:-)

....
  #7  
قديم 17/12/2013, 04:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شمالي وأشجع هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/01/2009
المكان: ســـكــاكــا الــجــوف
مشاركات: 2,433
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

مشكوووور والله يعطيك الف عافيه
  #8  
قديم 17/12/2013, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♥ ĘžЗάģ ĘÍĤÐō2
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/07/2012
المكان: الدمام
مشاركات: 5,600
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

مشكوووووووور ماقصرت الله يعطيك العافية ..
  #9  
قديم 17/12/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♥ ĘžЗάģ ĘÍĤÐō2
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/07/2012
المكان: الدمام
مشاركات: 5,600
أيوفي مين يرحم و آلديكم ! ! لاعب منتهي و فآشل ناصر أفضل منه بمليون مره ! !

خلّصوا المُهاجمين o_O ؟ ! !

يآرب يكون الخبر غير صحيح و إشاعة أصلاً ! !

يدوّرون على الرخيص ؟! وش هالإدارة ؟!

يآرب إن شاالله ماهو صحيح أبدًا ! ! مابقى إلا هي رجيع الفقر من المُحترفين ! !

  #10  
قديم 17/12/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بنت زعيم اسياء
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/01/2012
المكان: اممم في كيان الملكي وه فديته
مشاركات: 1,304
ايوووووفي لا وش هالاعب الهلال ي عالم مو محتاج مهاجم
يكفي ياسر وناصر ويوسف وحتى لو سامي يبي مهاجم معلللليش ماناخذ بقااايا النصر
وبعد لاعب فاااشل انا مره مستغربه
الله يصبرنا بس (
  #11  
قديم 17/12/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
بالتوفيق للهلال ...

يعطيكم العافية ع نقل الاخبار ...
  #12  
قديم 17/12/2013, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون بفن ويلهامسون
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
مشاركات: 77
صباح الخير يا ملوك باذن الله راح نستقبل الملكي بالمطار وراح نكون بالملعب باذن الله يوم الجمعه وانا من اهل الجوف وينور المكلي بالجوف وتكمل فرحتنا بالنقاط الثلاث
  #13  
قديم 17/12/2013, 05:07 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/09/2005
المكان: طيبة الطيبة
مشاركات: 409
اتمنى رحيل هرماش

وجلب لاعب وسط برازيلي شبيه بلعب اللاعب البرازيلي السابق لنادي الاتحاد الفونسو


وجلب لاعب مدافع اسيوي ويكون عراقي



وجلب سعودي كريري وحسن معاذ وحمد الحمد




  #14  
قديم 17/12/2013, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااافيه على النقل
  #15  
قديم 17/12/2013, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كرتون باتشي
موقوف
تاريخ التسجيل: 30/05/2009
المكان: اللهم احفظ الهلال فوق كل ارض .. وتحت كل سماء
مشاركات: 690
مساله التفريط بالفرج : اكبر خطاء يرتكبه الهلال
مساله التفريط بالسالم : في ظل عدم وجود مهاجمين الا ياسر وناصر راح يسبب ارهاق عليهم
التفريط بالبيشي : وهل يكون معاذ مناسب .. يتالقم مع الهلال ولاعبيه !!
السؤال : ليه مايكون على سبيل الاعاره البيشي
بالتوفيق للهلال ...

يعطيكم العافية ع نقل الاخبار ...


اللهم احفظ الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:58 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube