المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 11/12/2013, 06:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 8 / 2 / 1435 هـ من الصُحف









قرعة أبطال آسيا تسفر عن:
الهلال في الأقوى .. الشباب في الأولى .. الفتح في الثانية والاتحاد في الثالثة




الغرب:

- المجموعة الأولى: الاستقلال الإيراني والريان القطري والجزيرة الإماراتي والشباب السعودي

- المجموعة الثانية: الفتح السعودي وفولاذ خوزستان الإيراني وفريق متأهل من التصفيات وبونيودكور الأوزبكستاني

- المجموعة الثالثة: العين الإماراتي والاتحاد السعودي وتراكتورسازي تبريز الإيراني وفريق متأهل من التصفيات

- المجموعة الرابعة: السد القطري والأهلي الإماراتي والهلال السعودي وسيبهان الإيراني .

**

الشرق:

- المجموعة الخامسة: بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وبوريرام يونايتد التايلاندي وشاندونغ لونينغ الصيني وكاوازاكي فرونتال الياباني

- المجموعة السادسة: سانفريتشي هيروشيما الياباني وسنترال كوست مارينرز الأسترالي واف سي سيول الكوري الجنوبي وفريق متأهل من التصفيات

- المجموعة السابعة: غوانغجو ايفرغراندي الصيني وبطل كأس الامبراطور الياباني وشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي وفريق متأهل من التصفيات

- المجموعة الثامنة: وسترن سيدني واندررز الأسترالي وغويجو رينهي الصيني وثاني الدوري الياباني وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي .



في مسابقة كأس ولي العهد:
تأهل الهلال والنصر والأهلي والشباب والفتح والتعاون والخليج لربع النهائي




تأهل كل من الهلال والنصر والاهلي والشباب والفتح والتعاون والخليج لربع نهائي مسابقة كأس ولي العهد حيث فاز الهلال على الشعلة بـ4 أهداف مقابل هدف وبنفس النتيجة فاز الأهلي على العروبة، كما كسب الفتح الاتفاق بـ3 أهداف مقابل هدفين

كما فاز الشباب على القادسية بهدفين مقابل هدف وتجاوز النصر نجران بثلاثية نظيفة، وهي نفس النتيجة التي كسب فيها التعاون الفيصلي فيما كان الفوز الاتحادي على الخيليج بركلات الترجيح .

الهلال × الشعلة

كتب - طارق العبودي:

دشن الهلال حملة دفاعه عن لقبه بفوز سهل وصريح على ضيفه الشعلة بـ4 اهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين في استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض ليتأهل إلى ربع نهائي كأس سمو ولي العهد منتظرا الفائز من المباراة المؤجلة بين الرائد والوحدة التي ستقام الإثنين المقبل .. سجل للهلال قائده العائد ياسر القحطاني «هدفين» وسالم الدوسري وسلطان الدعيع، فيما سجل للشعلة مدافعه ممادو كوندي.

وجاء الفوز الهلالي مستحقا عطفا على سيطرته التامة على مجريات المباراة من بدايتها وحتى نهايتها وخصوصا في حصتها الأولى التي اختفى فيها الشعلة تماما, وكان بمقدوره زيادة غلته من الأهداف لو أحسن لاعبوه التعامل مع الفرص قبالة المرمى رغم ان الفريق مايزال بعيدا جدا عن مستواه المرضي لمحبيه.. وفي المقابل لم يكن الأداء الفني الشعلاوي يؤهله للفوز رغم الحماس الذي كان يؤدي به لاعبوه والذي زاد عن حده كثيرا ليتحول في العاب كثيرة إلى مخاشنات وانبراشات لم ينجح الحكم الدولي مرعي عواجي في التصدي لها وكاد يذهب ضحيتها خصوصا نجم الهلال البرازيلي نيفيز رغم عدم مشاركته سوى في الجزء الأخير من المباراة , واكتفى فقط بإشهار البطاقة الصفراء 3 مرات لمحمد علي وسلطان الطميحي وبرج معوضه, وكان طوال المباراة مهزوزا جدا .

لعب مدربا الفريقين بتشكيلين مختلفين عن تشكيلهما في المباريات الأخيرة, حيث أشرك الوطني سامي الجابر مدرب الهلال في تشكيله عددا من الأسماء التي بدأ بها لأول مره «البيشي والزوري وعبد العزيز الدوسري وياسر والسالم» ليتكون تشكيل فريقه من : السبيعي والبيشي وهوان والدعيع والزوري وسالم وهرماش وكاستيلو وعبد العزيز الدوسري والسالم وياسر .

في حين بدأ ماكيدا مدرب الشعلة بخالد ناصر وماجد محمد والطميحي ومحمد علي والكعبي والمرحوم وممادو وسرور والموري وبرج واحمد الكعبي.

** ** **

مباريات دور الـ(8) من كأس ولي العهد:

الهلال × (الفائز من مباراة الرائد والوحدة).

الأهلي × الفتح.

الخليج × النصر.

الشباب × التعاون.



شقيق «غالب» في الهلال



كتب - أحمد العجلان
وقع لصالح ناشئي نادي الهلال حاتم غالب وهو شقيق لاعب النصر إبراهيم غالب .. ويلعب حاتم في خط الوسط ويبلغ من العمر 16 سنة ووفقا لمسئولي الفئات السنية بالهلال فإن اللاعب ينبئ بمستقبل كبير حيث نال على رضا وإعجاب مدرب ناشئي الهلال.

ووقع حاتم للفريق العاصمي الأزرق بعد مفاوضات معه ومع وكيله فيصل الشبرمي على الرغم من عرض آخر حصل عليه من نادي النصر ولكنه فضل الهلال.

ووفقا للمصادر فقد كان شقيقه إبراهيم نجم النصر محايدا في اختيار أخيه حيث لم يتدخل في مسار شقيقه سواء لصالح الهلال أو النصر.



محلل «الجزيرة» القانوني
عواجي تساهل مع الألعاب الخشنة للاعبي الشعلة




الجزيرة - الدمام:
قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي بأن الحكم مرعي العواجي أجاد بشكل جيد جداً في تفسير وتطبيق مواد اللعبة ولكنه لم يجد تطبيق عقوبات سوء السلوك بالشكل المطلوب، حيث كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء للاعب الشعلة مسفر البيشي في الدقيقة 64 و50 ثانية للعب العنيف الذي مارسه تجاه نيفيز أيضاً، كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للتهور لكل من يحيى الكعبي وسانا فاني للاعبي الشعلة في الدقيقة 70 و27 ثانية و84 و14 ثانية، وهذه أهم الملاحظات التي سجلت على العواجي. لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل أيضاً كان منتبهاً لإشارات مساعديه ولا وجود لركلات جزاء لم يعلن عنها حيث أجاد في اتخاذ اللازم في الحالات التي حصلت داخل منطقة الجزاء.

المساعد الأل محمد العبكري قام بواجبه واستطاع ضبط التسلل بالشكل الصحيح ومعه الحق لعدم احتساب هدف للشعلة في الدقيقة 44 و45 ثانية لوجود تسلل عن مهاجم الشعلة برج معوضة.

المساعد الثاني راشد السهلي قام بواجبه ولكنه أخطأ في رفع رايته تسلل الأولى للهلال في الدقيقة 12 والثانية للشعلة في الدقيقة 45 و28 ثانية.

الحكم الرابع محمد القرني قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية.

مقيم الحكام هو معجب الدوسري.

قرار عمر المهنا رئيس لجنة الحكام صائب بعدم تغيير الحكم مرعي العواجي لأن تغييره قد يؤثر نفسياً على الحكم وأيضاً هذا القرار أعطى دافعا إيجابيا للحكم.

الحكم يستحق 8 من 10 والمساعد الأول 8.3 من 10 والمساعد الثاني 8 من 10.



بدون مجاملة
التحكيم الرجل المريض
عبد العزيز الهدلق




لم تعد لجنة الحكام قادرة على فعل شيء ينهض بمستوى التحكيم السعودي الذي وصل لأدنى المراتب وتردى حاله إلى درجة أصبح موضع سخرية وتندر من رياضيي المنطقة الخليجية. ويضرب به المثل لإثبات أن التحكيم لديهم مازال بخير ولم يصل لمستوى التحكيم السعودي.

فمن غير المستغرب أن يصل مستوى التحكيم السعودي لهذا الدرك الأسفل من التقييم في عيون الكثيرين - عدا المستفيدين طبعا-.

كيف بالله نرجو مستوى تحكيميا متطورا من لجنة العضو الفاعل والقوي فيها لم يدِر أي مباراة ديربي!!؟ واعتزل التحكيم بعد نيله الشارة الدولية دون أن تسند له مباراة دولية..!!؟

كيف نرجو مستوى تحكيميا متطورا من لجنة فيها مقيمون كانوا يطاردون معلقي المباريات برسائل الـsms عبر الجوال ليذكروا ألقاب ناديهم المفضل خلال التعليق..!!؟

كيف نرجو مستوى تحكيميا من لجنة كانت تضم أعضاء ظهروا في صور مثبتة يرتدون شالات أنديتهم المفضلة في المدرجات..!!؟

كنا نظن أن اللجنة قد تخلصت من أعضائها الذين كانوا رؤساء روابط مشجعين في مدنهم لأنديتهم المفضلة.. ولكن تلك فترة قد خلت وجاء من هو أسوأ وأكثر تشجيعا لفريقه المفضل.

رئيس اللجنة يجتهد ولكن فاقد الشيء لا يعطيه.. كان حكما كثير العثرات.. واليوم أصبحت عثراته سقطات.. وزيادة على ذلك فالتيار أقوى منه!! لا يستطيع مواجهته لذلك يحني رأسه له.. ليمر..

لن ينصلح حال التحكيم إلا باقتلاع السبب من جذوره.. من أصوله. لأننا كلما أصلحنا من فوق السطح سرعان ما تظهر النبتة السامة من تحت الأرض لأن جذورها باقية لم تقتلع.

تحكيمنا يحتاج إلى قرارات قوية وجريئة وحازمة.. وشجاعة. حاولنا بالمسكنات والمهدئات ولكن بلا فائدة. مازال المرض مستوطنا وباقيا في جسد التحكيم ينخره بشراسة. وإن لم نسارع بالعلاج الصعب والمر فسينهار ولن تقوم له قائمة.

مازال هناك بارقة من أمل فلا تقتلوها.. مازال هناك بصيص من نور فلا تطفئوه..

ساعدوا تحكيمنا لينهض.. ليقوم.. ليتعافى.. مدوا له أيديكم..

هناك من يقتات من لحم هذا الطريح المريض.. هناك من ينهش جسده ليبقى هو قائما.. أنقذوا التحكيم من هؤلاء.

العدالة تستصرخكم يا من بيدكم الحل.. يا من تملكون القرار..

أدركوا الرجل المريض قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.. أدركوا تحكيمنا.

اللهم هل بلغت.. اللهم فاشهد



السهل الممتنع
الدوري انتهى .. وحُسم أمره
صالح السليمان


فعلى الأندية الأخرى تركيز جهدها للتنافس على المركز الثاني.. أما الدوري فليغسل المسؤولون عن هذه الأندية أيديهم منه.. فالدرعى (ترعى).. فملامح بطل المسابقة بانت منذ الآن.. حتى ونحن في الجولة قبل الأخيرة من القسم الأول من المسابقة.

@ ما شهده لقاء النصر المتصدر والشباب الطامح للاقتراب من الصدارة.. من أحداث تحكيمية.. شيء يفوق الخيال.. خصوصاً أن من يدير المباراة كان يُصنف بأنه الحكم الوحيد المتفق على نجاحه و(العين المفتحة) بين الحكام السعوديين.

@ لكن مرعي عواجي سقط سقوطاً مدوياً.. وأسقط معه لجنة الحكام.. التي كابر رئيسها عمر المهنا ورفض أن يقر بالأخطاء التي حدثت بالمباراة.. بل ثبّت حكمها ليدير لقاء الهلال بالشعلة ضمن مسابقة كأس ولي العهد.

@ المعتاد أن الأخطاء التحكيمية التقديرية أو حتى المقصودة قد لا تتجاوز خطأ تحكيمياً وحيداً أو خطأين.. مع (رش) الفريق المقابل ببعض القرارات التحكيمية غير المؤثرة.. ذراً للرماد بالعيون.

@ لكن حكام هذه المباراة تجاوزوا المألوف من الأخطاء وكرروا أخطاءهم.. وكانت في اتجاه واحد.. وبشكل متتابع ومستفز.. سقطت معها سمعة التحكيم السعودي سقوطاً مدوياً.. بل هناك من قال: هذه المباراة وما فعله مرعي أعلنت (وفاة الحكم المحلي).

حتى برشلونة لن يصمد

ومع هوجة الخوض بالأخطاء التحكيمية.. غاب الحديث عن الإشادة بالفريق الشبابي.. هذا الفريق الراقي والأنيق بلعبه.. فرغم الطرد المتسرع.. صمدَ ولعب واستمر وأطرب الجماهير.. وسجل هدفين نظيفين ملعوبين.. وسط ضياع نصراوي رغم تكامل الفريق.

@ ولكن تدخّل الحكم مجدداً.. ليقلب الطاولة.. ويكرر القصف للإطاحة به.. فقصفه بضربة جزاء أجمع المحللون أنها غير صحيحة.. ومع هذا قاوم الليث واستبسل للدفاع عن فوزه.. ولكن تعرض مجدداً لقصف مزدوج.. ليسجل برازيلي النصر هدفاً من تسلل ولعبة يد.

@ وطبيعي أن ينهار الفريق معنوياً وجسدياً.. فلو لعبت أمام ميسي ممكن أن تراقبه ولو بنسبة نجاح 5%.. ولكن الحكم لا يمكن مراقبته.. بل الويل إن اقتربت منه.. وإذا قرر فعليك الاستسلام والقبول.

@ وفي مقابل تشدد الحكم تجاه الفريق الشبابي تسامح مع لاعبي النصر.. في حالات تستحق الإنذار.. ومن ثم الطرد.. والحديث يطول.. عن أحداث المباراة المؤسفة.. ولكن فقط.. نقول: اربطوا الأحزمة، فالقادم أدهى.

الرياضية.. منعٌ وقمعٌ

القناة الرياضية أو ما تُسمى قناة (الوطن) وقناة كل الأندية.. كان موقفها مُخزياً في معالجتها للأحداث التحكيمية في مباراة الشباب والنصر.

@ فحاولت تجاهل ما حدث بقدر الإمكان وحاصرت ضيوفها لمنعهم من الحديث عنها.. فما أن يهم أحدهم بانتقاد الحكم وأدائه في المباراة.. حتى يعترضه المذيع أو يطلب فاصلاً أو فقرة أخرى؟.

@ بل هددوا أحد محللي القناة بالاستغناء عنه عندما انتقد أداء طاقم الحكام.. ليعود بعد الفاصل وقد تغير رأيه.. 180 درجة.

@ لو كان هذا موقفهم مع كل الأندية لكان مقبولاً.. لكن لو كانت هناك شبهة خطأ لفريق آخر.. لسخَّرت معظم برامجها للتأجيج وصب الزيت على النار.. وهي بهذا تساهم في تدهور التحكيم المحلي.. في الكيل بمكيالين عند نقده.

الراهب وخداع الحكام

لم أشاهد لاعباً يتحرَّش بالمدافعين ويُشاكسهم.. ويحاول توريطهم بالأخطاء.. كما يفعل اللاعب حسن الراهب.. الذي تسبب بأخذ مدافع الشباب الكوري للبطاقة الصفراء مبكراً.. تبعتها بطاقة أخرى لخطأ عادي استغله رجل الخط لإخراجه من المباراة.. لتنجح حركات الراهب في إخراجه من الملعب.

@ والراهب يتمتع بموهبة تمثيل عالية.. فهو متخصص بالسقوط داخل منطقة الجزاء بحركات مصطنعة.. كأن يعمد إلى إدخال قدمه بين ساقي المدافع أو يرمي بجسمه أمامه ثم يسقط أو يضع قدمه بين المدافع والكرة التي يريد تشتيتها.

@ فيعترضه بقدمه ويسقط.. وهي الحركة التي فعلها مع أسامه هوساوي مطالباً بضربة جزاء.. لاعب (ينشب) بالقوة في المدافع وساقيه.. ليسقط ويطالب بضربة جزاء.

@ فعلى الحكام أن يكونوا منصفين.. ويحموا المدافعين من هذا العابث الممثل.. الذي يبحث عن الفوز وضربات الجزاء بطرق غير مشروعة.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



فواصل

o منذ الجولة للدوري كان هناك من يترصد للحكام من على مقاعد البدلاء، ويقتحم عليهم الملعب، ويهددهم، دون أن يوجَّه له أي لفت نظر أو ملاحظة.

* *

o المطالبة بإبعاد الكابتن عبدالرحمن الرومي عن القنوات الرياضية السعودية فكر إقصائي، ينم عن عقلية لا تقبل بالرأي الآخر، كما أنه يعكس حالة استعلاء مقيتة ممن يطالب بذلك.

* *

o إدارة الرائد وافقت على إعارة لاعب فريقها الكروي الجبرين للهلال فيما تبقى من الموسم مقابل مليون ريال عن كل شهر..!! مطالبات الرائديين غير منطقية إطلاقاً؛ ومن المستحيل أن يوافق عليها الهلاليون.

* *

o قرعة دوري أبطال آسيا جاءت قوية في مجموعاتها، وبالأخص المجموعة الهلالية التي ضمت أقوى الفرق؛ وسيكون التأهل منها صعباً على الجميع.

* *

o المدرب الاتحادي بينات أُقيل مرتين في عشرة أيام..!! وإذا لم تتوصل الإدارة للاتفاق مع مدرب قدير سريعاً فربما تتدهور أوضاع الفريق للأسوأ، وخصوصاً أن المدرب المقال كان مؤقتاً بعد إبعاد المدرب الأساسي كانيدا.

* *

o فريق الفتح يجب أن يستعد للبطولة الآسيوية بشكل مختلف؛ فهي التجربة الأولى له؛ ويجب أن يستفيد من تجربته السابقة (البطولة العربية) عندما قابل العربي الكويتي، وخرج بسهولة. تمنياتنا للنموذجي وبقية الفرق السعودية بالتوفيق.



صح لسانك

o لجنتنا تتصدر العالم في عدد الشكاوى
عبدالله البرقان

- تسهيلات الماضي

o المهنا يكابر ويستفز الجماهير
عنوان صحفي

- بوطبيع ما يغير طبعه

o طلب إعفاء الرومي غير منطقي
قانوني

- ما يعرفون المنطق



كاريكاتير
رشيد السليم








الفتح وقع مع بونديوكور الأوزبكي وفولاذ الإيراني
الهلال والشباب في المجموعتين الحديديتين والاتحاد يصطدم بالعين الإماراتي




الهلال

الرياض - تركي الغامدي
أوقعت قرعة دوري أبطال آسيا 2014م فريقا الهلال والشباب في مجموعتين قويتين فيما ابتسمت بعض الشيء لفريقي الاتحاد والفتح، وجرت مراسم قرعة الدور الأول (دور المجموعات) صباح أمس (الثلاثاء) في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور بحضور ممثلي الأندية السعودية الأربعة التي ستشارك في النسخة المقبلة.

الهلال وقع في المجموعة الرابعة إلى جانب السد القطري والأهلي الإماراتي وسباهان الإيراني، فيما سيلعب الشباب في المجموعة الأولى إلى جانب الريان القطري والجزيرة الإماراتي والاستقلال الإيراني، الاتحاد وقع في المجموعة الثالثة مع العين الإماراتي وتبريز الإيراني والمتأهل من الملحق الآسيوي (2)، أما الفتح الذي سيشارك لأول مرة في البطولة فسيلعب في المجموعة الثانية إلى جانب بونديوكور الأوزبكي وفولاذ الإيراني والمتأهل من الملحق الآسيوي (1).

يذكر أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتمد نظاماً جديداً للبطولة إذ سيتم في النسخة الحالية فصل فرق غرب آسيا عن شرقها على أن يلتقي فريق من غرب القارة وآخر من شرقها في النهائي الذي سيقام بمباراتي ذهاب وإياب.



الاتحاد يغرق في أمواج الخليج ..والفتح أكد تفوقه على الاتفاق ..
رباعية هلالية أهلاوية في شباكي الشعلة والعروبة




الهلال - الشعلة

تمكن الهلال من كسر عناد الشعلة وكسبه 4-1 في اللقاء الذي جمع الطرفين على استاد الامير فيصل بن فهد بالرياض في منافسات دور ال16 من مسابقة كأس ولي العهد.

بداية المباراة كانت سريعة من الجانب الهلالي إذ وضع سيطرة وسطه على اغلب دقائق الشوط وكان أول تهديد للمرمى الشعلاوي من خطأ نفذه عادل هرماش لم يحسن ياسر القحطاني التعامل معها، ومع مرور الربع ساعة الأولى يتمكن سالم الدوسري من خطف كره من مدافعي الشعلة مسجلاً الهدف الأول.

واصل الهلاليون تعزيز تقدمهم واستطاع ياسر القحطاني تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 27 من تسديدة خارج المنطقة وقبل نهاية الشوط الأول تمكن الشعلة من تقليص الفارق برأسية ممادو سيمبارا في الدقيقة 35، الشوط الثاني واصل لاعبو الهلال سيطرتهم على وسط الملعب وتمكن سلطان الدعيع من اضافة الهدف الثالث في الدقيقة 60 واضاف القحطاني الرابع بعده بخمس دقائق.

استمر الهلال بالضغط على مرمى الخصم حتى اعلن الحكم نهاية المباراة بانتصار هلالي 4-1 متأهلاً لدور الثمانية لمواجهة الفائز من الرائد والوحدة .



تحفظ هلالي على قيمة عقد كريري


كريري

الرياض - أسامة النعيمة
تحفظ الهلاليون على المبلغ الذي طلبه وكيل اللاعب سعود كريري للموسم الواحد وهو خمسة ملايين ريال في حال رغب الهلاليون حضوره في شهر يناير المقبل مع أخذ موافقة نادي الاتحاد على التنازل عن بقية الستة اشهر المتبقية من عقده، وهذا صعب مهمة حضور اللاعب للمبالغة في طلب الاتحاديين ماليا وإلا سينتظر الهلاليون لبداية الموسم المقبل لكي يحضر كريري للهلال بالمجان فقط، وهذا امر لا يريده الهلاليون كونهم بحاجة للاعب في الفترة الثانية التي تعتبر فترة حسم للعديد من البطولات المحلية او الآسيوية.



الحميداني: سنطعم الهلال بعناصر مميزة في الشتوية


الحميداني

الرياض - حمد الصويلحي
أكد نائب رئيس الهلال محمد الحميداني أنه سيكون لهم استعداد خاص لبطولة دوري أبطال آسيا 2014م بعد وقوع الهلال في المجموعة الرابعة الى جانب السد القطري والأهلي الإماراتي وساباهان الايراني، وقال في تعليقه على نتائج القرعة ومجموعة الهلال: "نعرف قوة الفرق التي تتواجد معنا في المجموعة ويجب أن نتعامل معها باحترام شديد ويكون لنا استعداد خاص لها وللفترة المقبلة من خلال التحضير الجيد وتجهيز الفريق بالشكل المناسب".

وأضاف: " أمامنا فترة تسجيل مقبلة سنستغلها بتطعيم الفريق بعدد من العناصر في بعض المراكز لتدعيم صفوف الفريق في أكثر من مركز، ولدينا تفاؤل لمرحلة ما بعد الانتقالات الشتوية بإذن الله".

وحول هوية الأسماء التي قد يتم تغييرها على مستوى الأجانب أو الأسماء والمراكز التي سيتم تدعيمها خلال الفترة المقبلة قال: "سيتم تدعيم الفريق في أكثر من مركز بأسماء جديدة لن نفصح عنها حفاظا على سرية المفاوضات والتعاقدات، ولكننا نعمل جاهدين على إتمامها خلال الفترة المقبلة ونسأل الله التوفيق لإنهائها بنجاح".



من الخاطر
من حرم الهلال من كنزه!
سعد الرويس




كان أمام رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بعد الفشل الذريع في الموسم الماضي والخروج من الآسيوية ثلاثة خيارات لا رابع لها؛ إما الاستقالة والاكتفاء بفترة رئاسية واحدة بعد نجاحات عدة أو مواصلة الدعم الاحادي والتكفل بسداد الفاتورة كاملة ويكون هو الرئيس الفعلي الذي يرفض التدخل و القرار الأول والأخير له ولإدارته في جميع الخيارات الفنية والعناصر الأجنبية والمحلية ويواصل نجاحاته أما الخيار الثالث فهو السماح بتدخل عدد من أعضاء الشرف في مقابل الدعم والتدخل في الخيارات الفنية والعناصر الأجنبية والمحلية فاختار رئيس الهلال الخيار الثالث الذي وضعه في موقف المتفرج على حال فريقه الذي يعيش أسوأ حالاته الفنية خلال الخمس سنوات الماضية ف"الزعيم" الذي عود جماهيره الضرب بقوة بات فريقا يترنح مطمعاً لفرق المنتصف والمؤخرة فجماهيره التي كانت تفاخر به وتنتظر منه تسجيل النتائج الكبيرة والضرب بقوة أمام الخصوم أصبحت تخشى عليه من الفرق التي تقبع في مؤخرة الترتيب حتى باتت تطمع بالتعادل كماحدث أمام الشعلة والنهضة.

خيار الرئيس الهلالي فرض على النادي الأكبر في القارة الآسيوية وجود رئيسين حسب تأكيداته في مرات عدة عندما يقول ان سامي الجابر هو رئيس الهلال في إشارة مؤكدة ان تدريب سامي الجابر كان مطلب أعضاء الشرف الداعمين هو الذي أوصل "الزعيم" إلى هذه الحالة المتردية.

كانت الجماهير الهلالية تنتظر من رئيس الهلال في خروجه الاعلامي بعد غياب طويل ان يدعم المدرب الوطني سامي الجابر في مشواره التدريبي وان يعلن ان بطولة الهلال في هذا الموسم هو نجاح سامي في تجربته التدريبة الأولى لا ان يؤكد بان المدرب يتحمل المسؤولية كاملة عندما قال ان الإدارة حققت مطالب الجابر كاملة وجلبت له اللاعبين الذين طلبهم بالاسم وانه فضل عدم الظهور في وسائل الاعلام حتى يأخذ الجابر الفرصة الكاملة.

الهلال يحتاج إلى علاج سريع حتى يعود فريقاً مرعباً تخشاه الخصوم والعلاج يبدأ بشجاعة الادارة في تحمل المسؤولية كاملة ودعم الجهاز الفني ومناقشته في الظهور الباهت والعمل بسرعة على علاجه فحالة الاحباط التي يعيشها اللاعبون سيعاني منها الفريق لسنوات عدة وستكون التركة ثقيلة لمن بعده ولعل الملاحظة الأهم والأخطر تنفير أعضاء الشرف وهم كنز الهلال ووقوده الدائم بحجج واهية إذ لا يمكن الربط بين حضورهم ومتابعتهم لأمور النادي وتدريباته وإخفاق الفريق فهذا النصر المتصدر بمستوياته ونتائجه الباهرة على العكس عمل على لم شمل عشاق النادي والأبواب والملاعب وقبلها القلوب مفتوحة لأعضاء الشرف، ولم يؤثر حضورهم الا تأثيرا أيجابيا ساهم في الانتصارات والصدارة ولم يمنعها كما يعتقد رئيس الهلال او من طالب واقترح عليه ذلك الاقتراح السلبي الذي حرم "الزعيم" من ميزة كان يحسد عليها من خلال وفرة أعضاء الشرف قبل القرار الغريب.



في الشباك

*بدأت سلة الهلال الموسم بتعاقدات مميزة مع نجوم محليين وقدمت مستويات فنية جيدة لكنها مالبثت أن عادت للمربع الاول تستقبل الخسائر بعد أن لاقت أهمالا من قبل اداراة النادي التي ربما رفضت الاقتراب منها ودعمها معنويا بحل مشاكل اللاعبين القادمين من خارج العاصمة!

*دفاع عمر المهنا عن أخطاء التحكيم يذكر بدفاع طيب الذكر عبدالرحمن الدهام"ابوعزيز" والنتيجه مواصلة الاخفاق بأخطاء كوارثية أثرت على نتائج وحولت الفوز المستحق من فريق الى آخر !

*تدخلات بعض رؤساء الاندية في عمل بعض القنوات الفضائية وتحديدا برامجها الرياضية وفرض وصاية عليها كما حصل مع المحلل عبدالرحمن الرومي في القناة الرياضيه أمر مخجل للغاية ومصادرة للرأي والرأي الآخر!

*الذي يقرأ لبعض الاعلاميين المحسوبين على فريق الاهلي يعتقد أن الفريق في الصدارة فيما هو بعيد عنها بمسافات طويلة اذ يفتقد الفريق نقدهم الجريء الذي يصل حد التجريح للفرق الافضل في قائمة الترتيب!

*بقاء سعود كريري في صفوف الاتحاد وسط أجوائه وظروفه الحالية لن يكون صالحه وسيؤثر بالتأكيد على عطائه الفني الا في حال تبدل هذه الاوضاع!

*يعتبر الفريق الاهلاوي أكثر فريق يستغني عن عدد كبير من مهاجميه وهو في امس الحاجه إليهم إذ تضم القائمة خلال عام فقط الجيزاوي وبدر الخميس والمحياني وفيكتور ويونس محمود!

صياد





عبست في وجه الهلال .. والخبر مع الشباب .. والاتحاد والفتح ينتظران الرابع
«آسيا 2014».. الدرب «شائك»




إبراهيم بن محمد من الرياض
لم تبتسم قرعة مسابقة دوري أبطال آسيا 2014، التي سحبت أمس في كوالالمبور لفريق سعودي عن آخر، حيث وضعتهم في مجموعات متفاوتة وإن كانت الرابعة التي تضم الهلال أقوها كونها تضم فريقين يتصدران دورياتهم المحلية في الوقت الحالي، فيما لم تكتمل الموجوعة الثانية والثالثة التي تضم الفتح والاتحاد تباعا كون الفريق الرابع سيخوض تصفيات لتحديده أواخر شباط (فبراير) المقبل.

وجاء الشباب ثالث دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين في الوقت الحالي بجانب الاستقلال الإيراني ثالث الدوري المحلي في سلم الترتيب الذي يملك مباريات ثلاثة مؤجلة قد تضعه في الصدارة في حال فاز في اثنتين منها، في حين ضمن المجموعة كذلك الريان القطري الهابط مستواه بشكل كبير والقابع في المركز الـ 12 في سلم ترتيب دوري نجوم قطر، وأخيرا الجزيرة الإماراتي السابع في دوري الخليج العربي.

وفي المجموعة الثانية، جاء الفتح التاسع في دوري "جميل" وبطل الدوري الموسم الماضي بجانب فرق: فولاذ خوزستان الإيراني خامس الدوري الإيراني، وبونيودكور الأوزبكي وصيف بطل النسخة الماضية إضافة إلى فريق متأهل من التصفيات يحدد لاحقا.

وضمن المجموعة الثالثة التي وقع فيها الاتحاد الممثل السعودي الثالث في البطولة الذي يعاني مستواه هبوطا بسبب أزمته الحالية بجانب العين الإماراتي الهابط مستواه هو الآخر ويحتل المركز السادس محليا بمواجهة تراكتورسازي تبريز متصدر الدوري الإيراني في الوقت الحالي إضافة إلى فريق متأهل من التصفيات.





وجاء آخر المجموعات "الرابعة" التي تضم الهلال وصيف دوري "جميل" في الوقت الحالي بجانب السد القطري متصدر دوري نجوم قطر، والأهلي الإماراتي متصدر دوري الخليج العربي الإماراتي مع سباهان الإيراني السادس حاليا.

وكان حضور الفرق السعودية والإيرانية إجباريا في كل من المجموعات الأربع بعد أن اعتمد الاتحاد الآسيوي للعبة في توزيعه الجديد للمقاعد مشاركة أربعة فرق مباشرة من كل من البلدين في الدور الأول.

ونالت اليابان وكوريا الجنوبية هذه الأفضلية أيضا في شرق آسيا بأربعة فرق.

في حين أنه لم يسبق للفرق الإيرانية الفوز بلقب البطولة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، فإن السعودية ظفرت بلقبين عبر الاتحاد عامي 2004، و2005، كما خسر الاتحاد ذاته نهائي 2009 أمام بوهانت ستيلرز الكوري الجنوبي 1/2 في طوكيو، وخسر الأهلي السعودي نهائي 2012 أمام أولسان الكوري الجنوبي 0/3 في أولسان.

وتبقى أفضل نتيجة للفرق الإيرانية وصول ذهوب أهان إلى المباراة النهائية في عام 2010 قبل أن يخسر أمام سيونجنام إيلهوا الكوري الجنوبي 1/3 في طوكيو أيضا.



وكان العين الإماراتي قد توج بطلا للنسخة الأولى عام 2003، وأحرز السد القطري اللقب العربي الرابع في عام 2011، في حين نالت الفرق الكورية الجنوبية اللقب أربع مرات، فضلا عن بوهانج وسيونجنام، توج أيضا شونبورك موتورز عام 2006، وأولسان في 2012، في حين فازت اليابان باللقب مرتين عبر أوراوا رد دايموندز وجامبا أوساكا في 2007، و2008.

وشهدت النسخة الأخيرة تتويج فريق صيني للبطولة الجديدة للمرة الأولى هو جوانججو إيفرجراندي على حساب إف سي سيئول الكوري الجنوبي.

هذا ودخلت دول مثل الكويت، عمان، البحرين، العراق، والأردن منافسات هذه البطولة وستخوض فرقها الملحق المؤهل إلى دور المجموعات، حيث تقام مباريات الملحق في شباط (فبراير) المقبل.

ومن أبرز الفرق التي ستخوض غمار الملحق المؤهل إلى دور المجموعات الكويت والقادسية الكويتيان.

فقد توج الكويت بطلا لكأس الاتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين، وفاز في النسخة الأخيرة على القادسية بالذات.

وسيستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي أن المباراة النهائية ستجمع فريقين أحدهما من الشرق والآخر من الغرب.

وتشارك فرق بكين جوان الصيني وبيون الهندي وملبورن فيكتوري الأسترالي وموانج تونج وتشونبوري التايلانديين وتامبين روفرز السنغافوري وهانوي تي آند تي الفيتنامي وساوث تشاينا من هونج كونج في ملحق شرق آسيا.





صعود الهلال والأهلي والشباب والفتح لدور الـ(8) في كأس ولي العهد



الرياض - الرياضية
تأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال حامل اللقب إلى دور الثمانية في بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه بسهولة على ضيفه الشعلة 4-1 في الرياض يوم الثلاثاء.
وسجل للهلال سالم الدوسري في الدقيقة 16 وياسر القحطاني في الدقيقتين 26 و65 وسلطان الدعيع في الدقيقة 59.
وجاء هدف الشعلة الوحيد عن طريق المالي مامادو كوندو في الدقيقة33.
وتجاوز الأهلي ضيفه العروبة بأربعة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين في دور الـ 16 على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل بالنادي الأهلي.
بدأ الأهلي التسجيل في أول عشر دقائق من الشوط الأول عن طريق اللاعب مصطفى بصاص بصناعة مميزة من البرازيلي موسور, بعدها قلص الفارق فريق العروبة عند الدقيقة 13 بواسطة محترفه الكاميروني إدوا, عاود بعدها الأهلي التقدم بالهدف الثالث برأسية المدافع محمد آل فتيل عند الدقيقة 15 قبل أن يُطرد بالبطاقة الحمراء عند الدقيقة 36 من الشوط الأول, لينتهي معها الشوط الأول بتقدم الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف.
واصل الأهلي في الشوط الثاني هجومه رغم النقص على مرمى العروبة حتى تمكن مدافعه محمد أمان من تسجيل الهدف الرابع عند الدقيقة 54, وأجرى بعدها المدرب بيريرا عدة تغييرات عقب أن أطمأن على نتيجة المباراة بدخول : محسن العيسى وماجد الخيبري وعقيل بالغيث وخروج : تيسير الجاسم ومنصور الحربي وموسورو.
واطاح الفتح بالإتفاق من دور الستة عشر بتغلبه عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين ، وتقدم الفتح بهدفين سجلهما دوريس سالومو وربيع سفياني في الدقيقتين الخامسة و20. وأضاع حمد الحمد ركلة جزاء في الدقيقة 44 قبل أن ينجح اللاعب نفسه في تسجيل الهدف الأول للاتفاق في الدقيقة 64 ثم أضاف مهاجم الفتح سالومو الهدف الثالث في الدقيقة 69. وسجل الحمد الهدف الثاني للإتفاق في الدقيقة 88.

وحقق الشباب الفوز على مضيفه القادسية بهدفين مقابل هدف واحد ليحجز مكانه في دور الثمانية.
ووضع عيسى المحياني الشباب في المقدمة من ركلة جزاء في الدقيقة 43 وأضاف المهاجم تميم الدوسري الهدف الثاني من ركلة حرة في الدقيقة 60 قبل أن يقلص علي الشهري الفارق للقادسية.



بأقل مجهود.. الهلال يعبر الشعلة

بسهولة تجاوز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نظيره الشعلة في طريقه للتأهل للدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد بعد أن هزمه 4-1.. تأهل الهلال لملاقاة الفائز من الرائد والوحدة الأسبوع المقبل.
وظهر الهلال بشكل أعاد للأذهان المستويات التي قدمها في الجولات الست الأولى من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين على الرغم من إراحة مدربه سامي الجابر لأهم أوراقه المتمثلة في البرازيلي تياغو نيفيز ومحمــد الشـــلهوب وناصـــر الشــمراني وياســـر الشــهراني وســلمان الفــــرج، واســـتعان بياســر القحطانـي ويوسـف الســــالم وعبدالله الــزوري وســـلطان البيشي.. وهــو حال مدرب الشعلة الذي أبعد أهم لاعبيه عن المباراة.
ومن البداية كان الهلال هو الطرف الأفضل في المباراة وضغط بشكل كبير على لاعبي الشعلة وأثمر الضغط الهلالي المبكر عن هدف السبق الذي سجله سالم الدوسري بعد ربع ساعة فقط من البداية.. وبعد عشر دقائق تقريبا سجل ياسر الهدف الثاني.. وفي الشوط الثاني سيطر الهلال على المباراة بشكل كامل وبدا وكأنه يلعب على باب واحد في أغلب الأوقات.. وأثمرت السيطرة الهلالية عن الهدف الثالث بقدم المدافع الشاب سلطان الدعيع قبل أن يحسم ياسر القحطاني الفوز لفريقه بالهدف الرابع الذي أعاد للأذهان مستويات ياسر القحطاني المذهلة.
وبين أهداف الهلال الأربعة واصل خط الظهر الهلالي ارتكابه للأخطاء التي تهز شباكه وكان المخطئ هذه المرة الحارس فايز السبيعي الذي خرج بتوقيت سييء فتح مرماه لرأسية مامادو التي جاءت من ركلة زاوية.
تحسن أداء الهلال بعد أن عاد ذوو القمصان الزرقاء للعب بالأسلوب الذي بدأوا به الدوري من خلال الضغط على حامل الكرة، فمنع الشعلة من لعب الكرات الطويلة التي كانت تحرج مدافعيه.
لم يكن الحكم مرعي العواجي جيدا بالأمس.. وبدا متأثرا من الضغوط النفسية التي عانى منها طوال الأسبوع الماضي بعد أخطائه في مباراة الشباب والنصر.. فرفض احتساب ركلة جزاء صريحة لياسر القحطاني كما تساهل مع عنف لاعبي الشعلة تجاه عبدالله الزوري وتياغو نيفيز خلال مشاركته في منتصف الشوط الثاني.. وأيضا العنف الذي مارسه لاعبو الشعلة ضد سالم الدوسري.
كان من الممكن أن يخرج الهلال فائزا بأكثر من أربعة أهداف.. أهدر ياسر القحطاني انفرادتين صريحتين، الأولى في الشوط الأول والثانية في منتصف الثاني، كما أهدر الهلاليون أكثر من فرصة هدف في الربع الأخير من المباراة والتي كان الهلال يلعب فيها على باب واحد تقريبا.
كسب الهلال مدافعا واعدا قد يكون في قدميه الحلول لمشاكل الدفاع.. ظهر الشاب سلطان الدعيع بأداء متوزان وقوي كما سجل هدفا.. وتميز الدعيع بتغطيته الجيدة وفي بدء الهجمات.. أثبت أنه مشروع مدافع مميز.. وأنه على قدر الثقة التي منحها له الجابر.
أيضا طهر عبدالله الزوري بمستوى جيد في أول مباراة له بعد العودة من الإصابة وهو حال القناص ياسر القحطاني الذي سجل هدفين.. كما استعاد سالم الدوسري بعض من بريقه.



نيفيز فاجأهم وياسر أسعدهم والسنغالي أثارهم

ـ لم تشهد الحركة الانسيابية لدخول الجماهير وحركة السيارات داخل ملعب الأمير فيصل بن فهد أي إشكالات رغم تزامن مواجهتي النصر ونجران والهلال والشعلة في يوم واحد، حيث كانت هناك سلاسة في الدخول والخروج من الملعب.
ـ أدى لاعبو الفريقين تدريبات الإحماء قبل انطلاقة المباراة بنصف ساعة، حيث تخلل ذلك التدريبات باللمسة الواحدة، وكانت الجماهير الهلالية تشحذ همم اللاعبين.
ـ أقيمت المباراة في جو بارد وصلت درجة حرارته أقل من 13 درجة مؤية ورغم ذلك كانت الحرارة ملتهبة داخل الملعب وفي المدرجات.
ـ تحصنت الجماهير الحاضرة بالملابس الشتوية نتيجة انخفاض درجة الحرارة وأصبح اللون الداكن يغطي جنبات الملعب.
ـ تفاجأت الجماهير الهلالية بتشكيلة الفريق خاصة بتواجد نيفيز في دكة الاحتياط إضافة للخطة التي دخل بها مدرب الفريق سامي الجابر.
ـ شارك قائد الفريق ياسر القحطاني في التشكيلة الأساسية مع انطلاقة اللقاء وأبدت الجماهير ارتياحها لدخوله منذ البداية.
ـ شارك الزوري والبيشي في المباراة بعد فترة غياب عن الفريق بسبب الإصابة.
ـ فضل الجابر إراحة عدد من لاعبيه تمهيداً للمشاركة أمام الفتح في الجولة 13 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وكان هذا الإجراء محل تفاعل الحضور.
ـ حضور جماهيري متواضع علل بعضهم سبب ذلك لتوقيت المباراة في وسط الأسبوع إلى جانب البرودة التي تشهدها الرياض.
ـ لم يجد الحكم مرعي العواجي قبولاً من الجماهير الهلالية لقيادة مباراة فريقها حيث أظهرت الجماهير تذمرها من ذلك.
ـ عدد من الجماهير أبدت غضبها بعد أن لامست الكرة يد لاعب الشعلة داخل المنطقة المحظورة وأبدى البعض تخوفهم من تكرار سيناريو لقاء الشباب والنصر.
ـ أحدهم ذكر بأن الهلال يضغط على ملعب الشعلة بهجمات مكثفة ولكن دون جدوى، مطالباً بالتسجيل في مرمى الشعلة بأكثر من هدف.
ـ تنفست الجماهير الهلالية الصعداء بعد أن تمكن سالم الدوسري من تسجيل الهدف الأول في ربع الساعة الأول.
ـ لقيت الطريقة الجيدة في استخلاص الكرة من قبل سلطان البيشي من أمام المرمى الهلالي استحسان الجماهير حين صفقت له بحرارة.
ـ فضل الجابر الوقوف في المنطقة المسموحة للمدربين لإعطاء لاعبيه التوجيهات داخل الملعب وكذلك الحال مدرب الشعلة ماكيدا، وكانت هناك صيحات جماهيرية للجابر تحديداً.
ـ عاتب حارس مرمى الشعلة زملاءه بعد أن سجل ياسر القحطاني هدف فريقه الثاني، في إشارة إلى عدم تغطية القحطاني قبل أن يسدد الكرة خارج منطقة الخطر، ورد أحد الجماهير قائلاً: عاد ياسر آسيا.
ـ الجماهير الهلالية أبدت امتعاضها من الأخطاء الدفاعية وحراسة المرمى وطالبت بعلاجها من خلال الحوارات المتباينة بين الحضور، وأشعل فتيل الحديث هدف الشعلة الوحيد الذي سجله السنغالي (مامادو).
ـ لم تصدق الجماهير الهلالية ضياع الفرصة المحققة التي واجه بها القحطاني المرمى ورددت: عوضها يا ياسر.
ـ الحضور طالب حكم المباراة مرعي العواجي بمنح بطاقة للاعب الشعلة ماجد المرحوم بعد احتكاكه مع عبدالله الزوري.
ـ أوقف طبيب الهلال الفرنسي برايند نزيف الدم الذي تعرض له الزوري من أنفه قبل دخوله من جديد أرضية الملعب وكان المنظر مزعجاً للجماهير التي طالبت بالهدوء.
ـ عبر مدافع الهلال سلطان الدعيع عن فرحته بعد تسجيله هدف فريقه الثالث بطريقته الخاصة وتفاعلت معه الجماهير.
ـ وقف مدرب الشعلة ماكيدا حائراً في المنطقة المسموحة للمدربين بعد أن ولج مرمى فريقه الهدف الثالث، وازداد حيرة بعد هدف القحطاني الرابع مما اضطره للجلوس على مقعده في دكة البدلاء.
ـ لاقى دخول البرازيلي نيفيز كبديل في شوط المباراة الثاني استحسان الجماهير الهلالية.
ـ زج الجابر بعبدالإله الفضل كلاعب بديل لهرماش ليشارك في المباراة كثاني لاعبي الفريق الأولمبي بعد سلطان الدعيع، وتساءلت بعض الجماهير عن ماهية اللاعب والبعض الآخر عن اسمه باعتبار أنه وجه جديد.



السبيعي : هدف الشعلة خطا وارد في كرة القدم



الرياض - عبدالإله المرحوم
أكد حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فاير السبيعي أنهم كانوا بحاجة لهذا الفوز، معتبرا أنه امتداد للانتصارات الأخيرة التي حققها فريقه في الدوري ، وأن الفوز يحقق فوزا آخر، وأوضح أن هناك 20 دقيقة لم يكن فيها الهلال حاضرا.
وعن الهدف الشعلاوي الوحيد الذي دخل مرمى فريق بين أن الأخطاء واردة في كرة القدم والجميع يتحمل الأخطاء.
وأشار إلى أن الأهم هو عودة الفريق لمستواه الطبيعي، مطالبا بالسماح لهم عما حدث من خطأ في الهدف الذي جاء في مرماه، وأكد أن لقاء الرائد أو الوحدة في دور الثمانية متساوي بما أن الفريق البطل عادة ما يكون جاهزاً في أي مباراة.



لاعبو الشعلة تفننوا بالعنف و(العربجة)

الرياض ـ عبدالإله المرحوم
وصف المحلل الرياضي في إذاعة (UFM) التونسي نجيب الإمام ما قام به لاعبو فريق الشعلة خلال مواجهتهم أمام الهلال في دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد بالعنف و(العربجة).
وقال الإمام خلال تحليله على المباراة عقب نهايتها عبر الأثير:" أستغرب ما قام به لاعبو الشعلة من الدخول العنيف على قائد الهلال ياسر القحطاني ويوسف السالم، وكذلك ما قام به أحد المدافعين فور دخول البرازيلي نيفيز أرض الملعب ومطاردته لإيقاع الإصابة به، مشيرا إلى أن أقل وصف يقال على لاعبي الشعلة مساء أمس بـ (العربجة).



الإيقاف بانتظار العواجي والهويش ومظفر

الرياض ـ الرياضية
ينتظر أن تكشف لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الأربعاء الأخطاء الكثيرة التي شهدتها مباريات الجولات (10)، و(11)، (12) من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وخاصة الأخطاء المؤثرة التي وقع فيها الحكام في المباريات، ومن أبرزها مواجهة النصر والشباب والتي قادها الحكم الدولي مرعي عواجي، ومواجهة الأهلي والتعاون والتي أدارها الحكم محمد الهويش، وذلك خلال الاجتماع الشهري الرابع والذي سيعقد في القاعة الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.
ولن تتطرق اللجنة لمواجهة الهلال والنصر في الجولة العاشرة والتي كسبها الفريق النصراوي (2ـ1) والتي أدارها الطاقم الأجنبي الإيطالي، كونها لم تشهد مشاركة الحكام السعوديين.
فيما ينتظر أن يتم تجميد الثلاثي الحكم مرعي عواجي، ومحمد الهويش، والحكم المساعد ناصر مظفر، بسبب حالة الأخطاء التي وقعوا فيها خلال مواجهتي النصر والشباب، والأهلي والتعاون، على أن يتم احتساب الإيقاف بعد نهاية الجولة الـ13، التي ستشهد غياب 9 حكام دوليين لمشاركتهم في دورة حكام النخبة بغرب آسيا التي ستقام في دبي.



العالمية ليست صعبة قوية

وضعت قرعة دوري أبطـــال آســــيا التي سحبت أمـس في العاصمة المالــــــيزية كوالالمبــــور الهلال الســـعودي فـي المجموعة القوية الـــتي تضم معه السد القطري والأهلي الإماراتي وسباهان الإيراني، فيما ابتسمت القرعة أكثر للشباب والفتح .. فوضعت القرعة الشباب مع الريان القطري والجزيرة الإماراتي إلى جانب الاستقلال الإيراني، فيما ضمت مجموعة الفتح الفولاذ الإيراني وفريقاً من الملحق الآسيوي وبونيودكور الأوزبكي، فيما ضمت المجموعة الثالثة كلاً من الاتحاد السعودي والعين الإماراتي وتراكتور الإيراني وفريق من الملحق الآسيوي.
وعبست القرعة في وجه الهلاليين الذين رمتهم أمام متصدر الدوري الإماراتي الأهلي (23 نقطة) ومتصدر الدوري القطري السد (24 نقطة) فيما سيلعب أيضا مع سادس الدوري الإيراني (26 نقطة).. في وقت ابتسمت فيه أكثر للشباب الذي سيلعب مع رابع الدوري الإيراني الاستقلال (31 نقطة) وصاحب المركز الثاني عشر في الدوري القطري الريان (تسع نقاط فقط) وسابع الدوري الإماراتي الجزيرة (13 نقطة فقط).
أما الفتح الذي يشارك لأول مرة في البطولة القارية فوقع في مجموعة متوازنة تعتبر صعبة مقارنة بخبرته المحدودة ووضعه في الدوري هذا الموسم.. فهو سيلعب مع بطل الدوري الأوزبكي بنيودكور وخامس الدوري الإيراني الفولاذ (29 نقطة) وفريق سيكون من الملحق.
وهو حال الاتحاد الذي وقع هو الآخر في مجموعة متوازنة مع متصدر الدوري الإيراني تراكتور (33 نقطة) وسادس الدوري الإماراتي العين (14 نقطة) وفريق رابع سيكون قادماً من الملحق.
وطبقاً لآخر اجتماع للمكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل أسبوعين، حازت السعودية على أربعة مقاعد وقبلها تصنيفياً في غرب القارة (إيران)، وفي الشرق اليابان وكوريا الجنوبية أربعة مقاعد مباشرة في الدور الأول، ودخلت دول أخرى هي: الكويت وعمان والبحرين والعراق والأردن إلى منافساتها وستخوض فرقها الملحق المؤهل إلى دور المجموعات.
ومن المقرر أن تبدأ مباريات الملحق الآسيوي يوم 8 من شهر فبراير القادم، وسيلعب الجيش القطري مع ناساف الأوزبكي، ويلعب لخويا القطري مع الفائز من القادسية الكويتي وشباب الأردن.
ومن المنتظر أن يزداد عدد الفرق العربية في النسخة المقبلة بعد انتهاء مباريات الملحق الآسيوي التي ستلعب فيها فرق: الجيش ولخويا القطريان والقادسية الكويتي وشباب الأردن وبني ياس الإماراتي والشرطة العراقي والحد البحريني والكويت الكويتي.
وسيستضيف نادي الكويت منافسه الشرطة العراقي والفائز يحل ضيفاً على لوكومتيف الأوزبكي، وفي حال تأهل الكويت سيلاقي لخويا القطري في حالة تأهله بالمرحلة الثالثة من التصفيات، والمتأهل يلعب في المجموعة الثالثة.
بينما يحل القادسية الكويتي ضيفاً على السويق العماني، والفائز يواجه بني ياس في الإمارات، وفي حال فوز القادسية في المباراتين سيواجه الفائز من لقاء الجيش القطري ونساف الأوزبكي، والمتأهل يلعب في المجموعة الثانية.

نظرة للتاريخ
بدأت علاقة الأندية السعودية مع البطولات الآسيوية في العام 1992 بفوز الهلال بكأس الأندية الآسيوية الأبطال وبعدها بعام حقق القادسية كأس الكؤوس الآسيوية ولحقه الهلال في العام الذي يليه كما توج في العام اللاحق له بلقب كأس السوبر الآسيوي.
ومن عام 1997 وحتى 2000 اتسعت قائمة الأندية السعودية التي توجت باللقب بدخول النصر بفوزه بكأس الكؤوس الآسيوية وكأس السوبر والشباب بفوزه بكأس الكؤوس الآسيوية وأيضا الاتحاد باللقب ذاته.. فيما أضاف الهلال كأساً جديدة من دوري الأبطال بفوزه باللقب للمرة الثانية عام 1999.. كما توج أيضا بلقب كأس السوبر الآسيوي.
وأضاف الهلاليون عام 2002 كأسا جديدة من نوع كأس الكؤوس الآسيوية.. وهي النسخة الأخيرة قبل دمج البطولة مع أبطال الدوري.
وبعد عام من تحقيق العين الإماراتي لقب دوري أبطال آسيا بالمدمج حقق الاتحاد السعودي اللقب مرتين على التوالي في عام 2004 و2005 وفي الأخيرة ارتاح الاتحاديون من عناء المشاركة في الدور الأول كون النظام القديم كان ينقل حامل اللقب مباشرة للدور ربع النهائي فحقق الاتحاد اللقب بعد أن خاض ست مباريات فقط.
ومنذ ذلك الحين فشلت الأندية السعودية في العبور للقب وصعبت المهمة أكثر من النظام الاحترافي الجديد للبطولة الذي دخل حيز التنفيذ منذ العام 2009 وفيه باتت السعودية وكوريا واليابان تشارك بأربعة فرق ودخلت الأندية الأسترالية في المعمعة ولكنها لم تحقق حتى الآن أي إنجاز يذكر في البطولة.. واليوم ستدخل أندية جديدة تمثل كوريا الشمالية والكويت والبحرين وعمان والأردن والعراق.
وصعبت مهمة الأندية السعودية مع توقيت الاتحاد الآسيوي للبطولة الذي يجعلها تلعب في موسمين.. فيبدأ دورها التمهيدي في أواخر الموسم، فيما تبدأ أوقات الحسم في مطلع الموسم التالي .. وهي مشكلة عانت منها كثيرا أندية غرب آسيا فيما لم تعاني فرق الشرق من هذه المعضلة كون البطولة تبدأ وتنتهي في ذات الموسم فتكون فرق الصين وكوريا واليابان اقتربت من نهاية الموسم فيما مايزال الدوري السعودي والإيراني والإماراتي والقطري في بداياته.. ومكن هذا أندية شرق آسيا من السيطرة على البطولات الثماني الأخيرة قبل أن ينجح السد القطري في كسر هذه السيطرة بفوزه باللقب .. وهو الفوز الذي كأن أشبه بالمعجزة بعد أن كان خسر مباراة الدور ربع النهائي أمام سباهان الإيراني 0ـ1 ولكنه اعتبر فائزا 3ـ0 لإشراك الإيرانيين لاعبا غير مؤهل.
وعاد في الموسم قبل الماضي أولسان الكوري ليؤكد سيطرة الكوريين على اللقب ويفوز به على حساب الأهلي السعودي.. فيما توجد جوانزو الصيني نفسه بطلا لآخر نسخة على حساب حامل اللقب السابق.
وخلال السنوات التسع الماضية لم تنجح الأندية السعودية في الفوز باللقب واقتصر أفضل إنجاز لها على بلوغ الاتحاد والأهلي للمباراة النهائية عامي 2010 و2012 قبل أن يخسرا أمام بوهانج ستيلرز وأولسان الكوريين الجنوبيين على التوالي.. فيما تراوح أفضل إنجاز لها فيما عداهما ما بين الخروج من الدور الأول والخروج من الدور نصف النهائي.. وهو حال الهلال والشباب اللذين كان أفضل إنجاز لهما بلوغ الدور نصف النهائي.. أما الأهلي فاكتفى بالخروج من الدور ربع النهائي في بطولات سابقة ويعتبر بلوغه لنهائي البطولة السابقة إنجازه الأفضل.
أما النصر والاتفاق فأفضل ما حققاه في البطولة الاحترافية هو الخروج من الدور ثمن النهائي.
وستشهد البطولة الجديدة مشاركة أولى لنادي الفتح.. كأول بطولة آسيوية يخوضها ولكنه لم يعد هو ذاته الفريق الذي حقق المعجزة في الموسم الماضي فتراجعت نتائجه كثيرا هذا الموسم.

سجل قياسي
يظل الهلال صاحب الرقم القياسي بين الأندية الآسيوية قاطبة في الفوز بالألقاب القارية فهو أحرز 6 ألقاب بدأها عام 1991 عندما توج بطلا في كأس الأندية الأبطال كأول ناد سعودي يحقق لقبا آسيويا، فيما كان اللقب الأخير له في عام 2002 عندما توج بكأس الكؤوس في نسختها الأخيرة قبل دمجها مع كأس الأبطال... وبين البطولتين توج الهلال مرة أخرى بلقب دوري الأبطال ومرتين بكأس الكؤوس ومرتين بطلا للسوبر الآسيوي ..
احتفل الهلاليون بكونهم أول الأندية السعودية التي تحقق كأساً آسيوية بفوزهم بكأس الأبطال عام 1992.. ثم عادوا وأكدوا سيطرتهم في هذا المجال من خلال الفوز بكأس الكؤوس الآسيوية 1996 ثم فازوا في العام التالي بكأس السوبر الآسيوية.. وفي العام 1999 توج الهلال بالبطولة الأصعب دوري الأبطال للمرة الثانية على التولي وفي نفس العام ألحقها بالسوبر الآسيوية.. وختم الزعيم بطولاته الآسيوية بالفوز بكأس الكؤوس الآسيوية عام 2002 ولكنه فشل في الفوز بالسوبر في العام ذاته.
فيما يملك الاتحاد في رصيده ثلاث بطولات آسيوية كانت الأولى عام 1998 عندما توج بكأس الكؤوس الآسيوية وآخرها عامي 2003 و 2004 كبطل للبطولة الآسيوية الموحدة قبل النظام الجديد للأندية المحترفة الذي يقضي بمشاركة ثلاثة أو أربعة فرق من كل دولة من التصنيف الممتاز واثنين من التصنيف b..
أما الشباب الذي يحاول ترويض اللقب العنيدة فعلى الرغم من مشاركته في سبع بطولات آسيوية حتى الآن إلا أنه نجح في الفوز فقط بكأس الكؤوس مرة واحدة فقط كانت عام 2001.. فيما لا يملك النصرسوى بطولة كأس كؤوس واحدة مع كأس سوبر واحدة وهو لم يشارك إلا مرة واحدة في كأس الأبطال بنظامه المدمج وخرج من الدور ثمن النهائي.
فيما لا يملك الأهلي الذي بلغ المباراة النهائية في الموسم قبل الماضي أية ألقاب بعد أن خسر أمام أولسان هونداي الموسم الماضي وهو حال الاتفاق الغائب عن بطولة هذا العام.. بينما توج القادسية الذي يلعب حاليا في دوري الدرجة الأولى بلقب كأس الكؤوس الآسيوية للعام 1993.

مرتان فقط

منذ أن دمج الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بطولاته الخاصة بالأندية عام 2003 صعبت المهمة على الأندية السعودية التي لم تفز باللقب سوى عامي 2004و2005 عبر الاتحاد ومنذ ذلك الحين فشلت في الصعود لاستلام الكأس على الرغم من مشاركة ستة أندية سعودية هي: الهلال والاتحاد والشباب والأهلي والنصر والاتفاق في تلك المنافسات.





الحميداني: الهلال «المحلي» ليس كالهلال «الآسيوي
المعجل والشهيل يشددان على صعوبة مهمة الشباب والفتح في الدوري القاري



الهلال خرج في النسخة الماضية من دوري آسيا على يد لخويا القطري

الرياض: فارس السبيعي وأحمد العرياني وعلي القطان
اعتبر محمد الحميداني، نائب رئيس نادي الهلال، وجود فريقه إلى جانب أندية السد القطري، والأهلي الإماراتي، وفولاذ سباهان الإيراني، في المجموعة الرابعة أمرا لا يدعو للقلق، وقال في تعليقه على نتائج قرعة دوري أبطال آسيا في نسختها المقبلة 2014، التي جرت يوم أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور: «الهلال فريق معروف بقوته وبطولاته الآسيوية، وسنتعامل مع هذه البطولة بشكل خاص».

وعن تأثير المستويات التي قدمها الفريق خلال الفترة الأخيرة، على أدائه في «الآسيوية» أجاب: «هناك متسع من الوقت يفصل بيننا وبين انطلاق البطولة، وهناك فترة تسجيل مقبلة سندعم خلالها الفريق بعدد من التعاقدات، كما أن حضور الهلال المحلي لا يعكس مستواه على الصعيد الخارجي».

من جهته تحدث خالد المعجل، مدير فريق الشباب بشأن نتيجة القرعة التي أوقعت فريقه الشباب في المجموعة الأولى مع الجزيرة الإماراتي، والاستقلال الإيراني، والريان القطري، وقال: «وقعنا في مجموعة قوية جدا، ومن وجهة نظري هي الأقوى وفرقها حققت بطولات متعددة في الموسم المنصرم». وأضاف: «لعل الميزة التي تفيد الشباب في هذه النسخة، تتمثل في قرب المسافات بين السعودية والإمارات وقطر، وتبقى المسافة الأبعد بين الرياض وطهران، وعموما أصبحت لدى الشباب الخبرة الكبيرة آسيويا، وسبق لنا أن لعبنا أمام الفرق الثلاث الجزيرة والريان والاستقلال وشاركنا وتنقلنا في هذه الدول وعلى نفس الملاعب».

من جهته قال إبراهيم الشهيل، نائب المشرف العام على فريق الفتح إنهم سيبذلون كل الجهود الممكنة بهدف الظهور بصورة إيجابية خلال المشاركة الأولى لفريق الفتح في دوري أبطال آسيا. وعن رأيه في المجموعة التي وقع بها الفتح، قال: «أعتقد بأنها ليست سهلة، فجميع الفرق لها طموح في الوصول إلى أبعد مرحلة ممكنة».

وأشار إلى أن مجموعة الفتح تضم فريقين لهما ثقلهما «ففريق بونيودكور الأوزبكي غني عن التعريف فهو بطل الدوري والكأس في بلاده وله خبرته الطويلة مع البطولات الآسيوية من خلال مشاركته المستمرة فيها، وكذلك فريق فولاذ الإيراني الذي يحتل مركزا متقدما في الدوري الإيراني حاليا».





الحميداني: هلال أبطال القارة "غير"


الهلال يطمح في نثر أفراحه في دوري أبطال آسيا (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري
وصف نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال محمد الحميداني، مجموعة الفريق بدوري أبطال آسيا (الرابعة) بالقوية والصعبة، مبينا أن وضع فريقه في هذه البطولة سيكون مختلفا على الرغم من أنه سيلعب إلى جانب أندية عريقة ومنافسة وهي السد القطري وأهلي دبي الإماراتي وسيبهان الإيراني. وقال" يجب علينا التعامل مع هذه الفرق باحترام شديد وكمنافسين أقوياء، وأن نعمل على استعداد خاص لخوض هذه المباريات". وتابع "دوري أبطال آسيا له نمط مختلف ليس له علاقة بترتيب الفرق في الدوري المحلي، والفريق يعكف على إكمال المسيرة في المنافسات المحلية وخوض غمار البطولة الآسيوية بشكل جيد".
وتحفظ نائب الرئيس الهلالي عن الحديث حول الأسماء التي ستحضر، والأخرى التي ستغادر كشوفات الفريق مع اقتراب فترة تسجيل اللاعبين الشتوية التي ستفتح أبوابها الاثنين المقبل وتستمر لمدة أربعة أسابيع، مشيرا إلى أن المفاوضات لم تنته بعد، رافضاً حتى تحديد المراكز التي حددها المدير الفني، سامي الجابر لدعمها وتعزيزها. وقال "لا أود الخوض في هذا الجانب، حفاظاً على سير المفاوضات وشكلها العام". وشدد في الوقت نفسه، على دعم الفريق بالعناصر التي يحتاج إليها، وقال "نحن متفائلون بمرحلة ما بعد التسجيل المقبلة لعودة الفريق لمستواه المعهود والمنافسة على بطولات الموسم الجاري".





قرعة متوازنة للفرق السعودية... والهلال في «الحديدية»



كوالالمبور - أ ف ب
أوقعت قرعة مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لموسم 2014 التي سحبت أمس (الثلثاء) في كوالالمبور الفرق العربية في مجموعات متفاوتة، مع تمثيل متوازن للفرق السعودية والإيرانية.

ففي منطقة غرب آسيا، كان حضور الفرق السعودية الفتح والهلال والشباب والاتحاد، والإيرانية إجبارياً في كل من المجموعات الأربع، بعد أن اعتمد الاتحاد الآسيوي للعبة في توزيعه الجديد للمقاعد مشاركة أربعة فرق مباشرة من كل من البلدين في الدور الأول، ونالت اليابان وكوريا الجنوبية هذه الأفضلية أيضاً في شرق آسيا بأربعة فرق.

وفي حين أنه لم يسبق للفرق الإيرانية الفوز بلقب البطولة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، فإن السعودية ظفرت بلقبين عبر اتحاد جدة عامي 2004 و2005، كما خسر الاتحاد ذاته نهائي 2009 أمام بوهانت ستيلرز الكوري الجنوبي (1-2) في طوكيو، وخسر الأهلي السعودي نهائي 2012 أمام أولسان الكوري الجنوبي (صفر-3) في أولسان.

وتبقى أفضل نتيجة للفرق الإيرانية وصول ذوب آهان إلى المباراة النهائية في 2010، قبل أن يخسر أمام سيونغنام إيلهوا الكوري الجنوبي (1-3) في طوكيو أيضاً.

وكان العين الإماراتي توج بطلاً للنسخة الأولى عام 2003، وأحرز السد القطري اللقب العربي الرابع في 2011، في حين نالت الفرق الكورية الجنوبية اللقب أربع مرات، ففضلاً عن بوهانغ وسيونغنام، توج أيضاً شونبورك موتورز عام 2006، وأولسان في 2012، في حين فازت اليابان باللقب مرتين عبر أوراوا رد دايموندز وغامبا أوساكا في 2007 و2008.

وشهدت النسخة الأخيرة تتويج فريق صيني للبطولة الجديدة للمرة الأولى هو غوانغجو إيفرغراندي، على حساب إف سي سيول الكوري الجنوبي.

هذا ودخلت دول مثل الكويت وعُمان والبحرين والعراق والأردن منافسات هذه البطولة، وستخوض فرقها الملحق المؤهل إلى دور المجموعات، وتقام مباريات الملحق في شباط (فبراير) المقبل.

ومن أبرز الفرق التي ستخوض غمار الملحق المؤهل إلى دور المجموعات الكويت والقادسية الكويتيان، فقد توج الكويت بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين، وفاز في النسخة الأخيرة على القادسية بالذات. ويلتقي القادسية مع مضيفه السويق العُماني في الجولة الأولى من الملحق الخاص بمنطقة غرب آسيا في 2 شباط (فبراير) المقبل، ويتأهل الفائز لمواجهة بني ياس الإماراتي على أرضه في الجولة الثانية في 8 منه. ويلتقي المتأهل منهما في 15 من الشهر ذاته المتأهل من المواجهة بين الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكي، على أن يتأهل الفائز إلى دور المجموعات.

أما الكويت فيواجه ضيفه الشرطة العراقي في 2 شباط (فبراير) ضمن الجولة الأولى من الملحق، والفائز منهما يحل ضيفاً على لوكوموتيف طشقند الأوزبكي في 8 منه، ولاحقاً يلتقي الخور القطري أو المتأهل من الحد البحريني وشباب الأردن.

وستستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي أن المباراة النهائية ستجمع فريقاً من الشرق وآخر من الغرب.

وتشارك فرق بكين غوان الصيني وبيون الهندي وملبورن فيكتوري الأسترالي وموانغ تونغ وتشونبوري التايلانديان وتامبين روفرز السنغافوري وهانوي تي إند تي الفيتنامي وساوث تشاينا من هونغ كونغ في ملحق شرق آسيا.



مِن مصلحة مَن؟
منيرة القحطاني


في كل موسم تعاد على مسامعنا عبارة «من مصلحة الكرة السعودية»، وهي تقال بحسب المواقف، ففي العام الماضي سمعنا غير مرة جملة تقول «من مصلحة الكرة السعودية أن يتعدد المنافسون» عندما كان الفتح يتصدر الدوري، وهذا العام نسمع كثيراً أن عودة النصر أيضاً تأتي وفقاً لهذه المصلحة. لكن السؤال الذي يجب أن يطرحه الجميع: هل من مصلحة الكرة السعودية أن يتدهور الاتحاد ويتراجع الأهلي ويتأرجح الشباب؟ ولمَ لم يتحدث أحد عن تقدم نجران في الترتيب على رغم قسوة ظروفه المادية؟ ولمَ لم يتطرق الإعلام إلى الاتفاق وسر رضا مسيريه عن بقائه بلا هوية؟ لماذا ينظر إلى بعض الأندية بعاطفة المشجعين أكثر من البقية؟ أليست المصلحة أن تكون كل الأندية على المستوى ذاته أو متقاربة على أقل تقدير بدلاً من الفجوة المعتادة بين المتصدرين وفرق الوسط، التي يعني تطورها زيادة الحماسة والتنافس والإثارة، أن يختزل كل ذلك في نادٍ فهذا يؤكد قصر النظرة ومحدودية التفكير ويكشف عن محاولة إيهام الجماهير أن فريقاً واحداً هو من يجلب المصلحة، لدرجة أن يطالب أحدهم وبمبالغة وتعصب يفوق الوصف أن يمثل هذا الفريق المنتخب وحده وأن يستغنى عن البقية لمجرد أنه تصدر فكيف لو فاز بالدوري. ولكن ماذا عن الثابت في المنافسة الهلال الذي يغرد خارج السرب لوحده في البقاء أولاً أو ثانياً، وكل موسم ينبري له نادٍ للمنازلة، لم يتجاهله الإعلام ولا يتحدث عن تميزه وتفرده بالثبات؟ وهم يعلمون أن الوصول إلى القمة سهل ولكن البقاء فيها صعب، وهو ما نجح في تحقيقه الهلال بجدارة وفشلت فيه الأندية كافة، ففي المواسم الأربعة القريبة فقط نافسه الاتحاد والشباب والأهلي والفتح أخذ منهم الكثير ولم ينالوا منه سوى القليل... هذا الموسم سقط المتنافسون جميعاً، فاستيقظ النصر من غفوة السنين لينافسه، لذا لا أستغرب تعاطف إعلام هذه الأندية معه، لأنه يحقق لهم ما عجزوا عن تحقيقه، بالعامية «يبرد كبودهم فيه»، فهم يبخسونه حقه ولو تصدر وفاز فكم من مرة وصف بفريق التحكيم على رغم أنه من المتضررين وبأخطاء قاتلة كان ثمنها النقاط الثلاث، وعندما تميز في اختيار لاعبيه الأجانب قالوا إن الأجانب سر انتصاراته لينسفوا جهود البقية، وهذا الموسم كلما فاز الفريق قيل إن نيفيز هو الهلال، وأجزم أن الهلال إن عاد إلى الصدارة فإن السبل ستضيق بهم حتى يجبروا على استعادة المقولة البليدة «الدوري ضعيف». ختاماً، من مصلحة الكرة السعودية أن تتنافس الأندية كافة بشرف، لا أن يضغط على الحكام وتسلب النتائج مع سبق الإصرار والترصد ليعود أحد أو يحرم آخر من حقه المشروع، وما حدث للشباب من مجزرة تحكيمية شاهد عيان على أن هناك من يسعى إلى تغليب مصلحته فوق القانون، ليعود فريقه بالقوة وبعدها يوقف الحكم لامتصاص الغضب.. فأين مصلحة الكرة السعودية من هذا كله؟

[email protected]
[email protected]





الهلال حقق بالشعلة ما يريده وينتظر نتيجة بريدة


من لقاء الهلال والشعلة أمس (تصوير : عالي العيسي)

خالد الجابر : الرياض

كشر الهلال عن أنيابه ودك مرمى الشعلة بأربعة أهداف مقابل هدف في حملة الدفاع عن لقبه في مسابقة كأس ولي العهد، ليعبر لدور الثمانية من بوابة ضيفه في ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض. سجل للهلال سالم الدوسري (16) وياسر القحطاني (26) و(66) وسلطان الدعيع (59).
بكر الهلال بالهجوم على مرمى الشعلة مع بداية المباراة بالقحطاني والسالم في المقدمة، والضغط مبكرا في ملعب الشعلة المتراجع لملعبه وهدد المرمى بأكثر من كرة بالسيطرة والاستحواذ، حتى الدقيقة (16) عندما استطاع سالم الدوسري خطف الكرة من دفاع الشعلة والتوغل بالكرة داخل المنطقة والتصويب في المرمى مسجلا هدف التقدم الهلالي. وأضاف ياسر القحطاني الهدف الثاني (26) بتمريرة من يوسف السالم عندما صوب كرة زاحفة أرضية على يسار الحارس، قلص الشعلة الفارق (35) من ركلة ركنية استغل مامادو الخروج الخاطيء من السبيعي وحول الكرة رأسية في المرمى. مع بداية الشوط الثاني مرر هرماش كرة في العمق لياسر في لحظة انفراد، لكن مدافع الشعلة تدخل وأبعد الكرة لركلة ركنية، ليستمر الأداء هجوما هلاليا وارتدادا شعلاويا خطيرا، ليدخل من الشعلة مسفر البيشي ويخرج فهد المبارك. لكن المدافع الهلالي الشاب سلطان الدعيع كان له رأي آخر بهدف ثالث (59) من ركلة ركنية خرج لها خالد ناصر بشكل خاطيء فحولها الدعيع برأسه في القائم، ليعود مرة أخرى ويصوب بقدمه هدفا ثالثا هلاليا، ليخرج عبد العزيز الدوسري من الهلال ويدخل تياغو نيفيز الذي صنع الهدف الرابع بعرضية رائعة على القائم الأول حولها القحطاني برأسه في المرمى هدفا جميلا.



قرعة متفاوتة لرباعي السعودية بدوري أبطال آسيا



ممثلو فرق المجموعة الثانية بعد سحب القرعة (اليوم)


فهد السليم : كوالالمبور

أجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ظهر يوم أمس بمقره بالعاصمة الماليزية كوالالمبور مراسم قرعة دوري أبطال آسيا 2014 م، وسط حضور ممثلي الفرق المشاركة في المسابقة، وأوقعت القرعة الفرق السعودية في مجموعات متفاوتة . ففي منطقة غرب آسيا، كان حضور الفرق السعودية والايرانية اجباريا في كل من المجموعات الاربع بعد ان اعتمد الاتحاد الاسيوي للعبة في توزيعه الجديد للمقاعد مشاركة اربعة فرق مباشرة من كل من البلدين في الدور الاول. ونالت اليابان وكوريا الجنوبية هذه الافضلية ايضا في شرق آسيا بأربعة فرق.
«الغرب»
المجموعة الاولى: الاستقلال الايراني والريان القطري والجزيرة الاماراتي والشباب السعودي.
المجموعة الثانية: الفتح السعودي وفولاذ خوزستان الايراني وفريق متأهل من التصفيات وبونيودكور الاوزبكستاني.
المجموعة الثالثة: العين الاماراتي والاتحاد السعودي وتراكتورسازي تبريز الايراني وفريق متأهل من التصفيات.
المجموعة الرابعة: السد القطري والاهلي الاماراتي والهلال السعودي وسيبهان الايراني.
«الشرق»
- المجموعة الخامسة:
بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي وبوريرام يونايتد التايلاندي وشاندونغ لونينغ الصيني وكاوازاكي فرونتال الياباني.
- المجموعة السادسة:
سانفريتشي هيروشيما الياباني وسنترال كوست مارينرز الاسترالي واف سي سيول الكوري الجنوبي وفريق متأهل من التصفيات.
- المجموعة السابعة:
جوانججو ايفرجراندي الصيني وبطل كأس الامبراطور الياباني وشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي وفريق متأهل من التصفيات.
- المجموعة الثامنة:
وسترن سيدني واندررز الاسترالي وجويجو رينهي الصيني وثاني الدوري الياباني واولسان هيونداي الكوري الجنوبي.
وحضر القرعة من جانب الفريق الفتحاوي عضو مجلس الإدارة نائب المشرف العام على القدم إبراهيم الشهيل ومدير المركز الإعلامي، أما في جانب فريق الهلال فحضر نائب رئيس مجلس الإدارة محمد الحميداني ومدير المركز الإعلامي عبدالكريم الجاسر،ومن جانب الفريق الاتحادي إداري الفريق عاطف طاشكندي وممثل العلاقات العامة يوسف النجار، فيما مثل الفريق الشبابي مدير عام الكرة خالد المعجل ومدير المركز الإعلامي هيثم باماقوس .
استهلت مراسم القرعة بكلمة الأمين العام بالاتحاد الآسيوي السيد اليكس سوساي الذي رحب بممثلي الفرق المشاركة متمنياً أن يحالفهم التوفيق في المشاركة في المسابقة الآسيوية التي تعد واحدة من أقوى المسابقات، وأكد على أهمية الاستمتاع باللعب وعدم السماح بالمؤثرات الخارجية، كما كشف عن شعار 60 دقيقة والذي سيتم وضعها على قمصان الفرق المشاركة بجانب شعار دوري أبطال آسيا، ليعمد بعدها مساعد الرئيس العام ونسر جون بالحديث عن تصنيف الدول المشاركة، والكشف عن هوية فرقها من خلال التصنيف الذي اعتمدت عليه القرعة و التي لم تأخذ الطابع التقليدي فقد تم مراعاة عدم تواجه فريقين من نفس الدول في دور المجموعات. هذا وجاءت القرعة على النحو التالي : المجموعة الأولى فرق الاستقلال الإيراني والريان القطري والجزيرة الإماراتي والشباب الإماراتي، في حين ضمت المجموعة الثانية فرق الفتح السعودي وفولاد خوزستان الإيراني والفائز من مباراة الدور التمهيدي الثالث (1) لغرب آسيا و بونيودكور الأوزبكي. أما المجموعة الثالثة فقد ضمت فرق العين الإماراتي والاتحاد السعودي وتراكتور سازي تبريز الإيراني والفائز من مباراة الدور التمهيدي الثالث (2) لغرب آسيا.وأخيراً ضمت المجموعة الرابعة فرق السد القطري والأهلي الإماراتي والهلال السعودي وسيباهان الإيراني .
يذكر بأن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم افتتح أعماله صباح يوم أمس، بحضور جميع ممثلي الفريق المشاركة في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي عبر احتفال مبسط ليعقد بعدها ثلاث ورش عمل تناولت تنظيمات المسابقة وعمليات ما قبل المباراة وأخيراً ورشة الشؤون القانونية، وتم خلال الحفل الكشف عن ارتفاع الاتحاد المشاركة في دوري أبطال آسيا من 11 اتحادا إلى 19 اتحادا كما تم الكشف عن ترتيب الدول حسب الحضور الجماهيري، فقد جاءت السعودية في المركز السادس فيما جاء في المركز الأول الصين ثم إيران ثم اليابان ثم كوريا الجنوبية ثم تايلاند، كما تم الكشف عن هوية الفرق حسب تنصيف الدول المشاركة، وتحديد موعد انطلاقة أولى مباريات دوري أبطال آسيا للنسخة الحالية في تاريخ 25 فبراير 2014 على أن تبدأ فترة التسجيل في تاريخ 25 يناير بحد أقصى لا يزيد عن 30 لاعباً ولا يقل عن 18 لاعباً، كما تم التعريف عن الآلية الجديدة في تسجيل اللاعبين عبر الاتصال المباشر على الشبكة العنكبوتية على موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتنسيق مع اتحادات الفرق المشاركه. كما تم التأكيد في ورشة العمل الخاصة بالشؤون القانونية على معاقبة أي فريق يحمل جماهيره شعارات دينية أو سياسية مع التأكيد على ترحيل الإيقافات بعد خروج الفريق المنافس لأول مباراة رسمية يخوضها .



ياسر عاد ولكن ..!!



عيسى الجوكم

هو هكذا يعود في الوقت المناسب .. ويسجل في الوقت المناسب .. ويقول: هذا أنا ..!!
 قلنا لكم: سيعود .. فقط ينتظر اللعب تسعين دقيقة .. وقد عاد في رباعية الشعلة ..!!
 سيعود أقوى وأكثر صلابة في مواجهات الحسم .. وسيقول كلمته كالعادة ..!!
 هو نجم لا ينحني للإحباط .. ولا يستسلم للإخفاق .. ولا يرفع الراية البيضاء .. فهو نجم عصامي منذ أن كان نجما في الساحل الشرقي ..!!
 انتظروه ففي المحطات المقبلة لديه المزيد وفي جعبته الجديد ..!!
 ياسر .. نجم استثنائي ولمجده بقية ولفنه موعد لم يأتِ بعد .. فهو لا يرضى بمرور عابر للشباك ما لم يقود فريقه لاستحقاق ..!!
قلنا ومازلنا نقول: إن ياسر مازال يطربنا .. ومازال قادرا على كتابة شعر التفعيلة وشعر الحداثة (الحر) لإرضاء جميع الأذواق في مدرجات المجنونة ..!!
 نعرف أن هناك من «سيدرعم» .. وسيوجه سهامه نحو أحرفنا .. بأن ما نكتبه إطراء في غير محله للاعب انتهى دوره في ملاعب .. ونعرف أكثر أن هناك من سيتهمنا بأننا لا نجيد لغة النقد للاعب تراجع مستواه .. لكننا على يقين أن الإصابة في الموسم الماضي لم تمنع هذا اللاعب من تسجيل وفرة أهداف في الموسم الماضي رغم قلة مشاركته في مباريات الدوري بسبب الإصابة .. وهذه المعادلة تؤكد قدرة اللاعب على مواصلة الركض في المستطيل الأخضر ..!!
 باختصار ياسر عودنا الرد في الملعب لكل من حاول أن يفهمه بأنه لاعب غير مؤثر على خارطة الهلال .. فهل يرد هذه المرة على بعض محبي ناديه الذين سلموا بالرأي القائل ياسر مكانه دكة الاحتياط أو الإعارة لوجود من هو أفضل منه في الهلال حاليا ..؟؟
 جزء من الاجابة كانت مساء أمس أمام الشعلة لكنها لم تكتمل فهي تحتاج إلى شرح وافي في المباريات الكبيرة .. ينتظرها الكثير .. والتحدي للكاسر هذه المرة يختلف عن أي تحد سابق .. والمطلوب منه أن تكون الإجابة واضحة المعالم وليست ( بين وبين ) .. بمعنى إجابة لا تحتمل التأويل أو التفسير .. فالنجومية هي العنوان الأبرز له لسنوات طوال حتى وهو يلعب لناد ليس جماهيريا وإعلاميا (القادسية) ..!!
 باختصار .. هل يرسم الكاسر الفرحة في قلوب محبيه بعد أن عاد ليلة أمس في ممارسة هوايته بهز الشباك ..؟!!





سالم افتتحها .. ياسر سجل ثنائية .. والدعيع الصغير توج تألقه بهدف
الهلال يطفئ الشعلة برباعية .. وينتظر الرائد أو الوحدة في الثمانية




كتبه :سلمان العنقري

بدأ الهلال حملة دفاعه عن لقبه الذي حازه في آخر 6 نسخ بفوزه على ضيفه الشعلة بأربعة أهداف لهدف ليتأهل لملاقاة الفائز من مباراة الرائد والوحدة والتي أجلت ليوم الاثنين المقبل .
سجل الهلال مبكراً عن طريق سالم الدوسري (16) ، وياسر القحطاني (26) ، قبل أن يقلص مامادو كندا الفارق بهدف (35) ، ليعود الهلال لتسجيل هدفين عن طريق سلطان الدعيع (59) ، وياسر القحطاني مسجلاً الثنائية والرابع لفريقه (66) .
المناسبة : الدور ثمن النهائي لكأس ولي العهد .
الملعب : إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض .
الحكام : الدولي مرعي العواجي، ويعاونه محمد العبكري، راشد السهلي، ومحمد القرني رابعاً .
التشكيلة : الهلال : فايز السبيعي ، سلطان البيشي ، الكوري تشو شونق هوان ، سلطان الدعيع ، عبدالله الزوري ، المغربي عادل هرماش (78) " عبدالإله الفضل" ، الأكوادوري كاستيلو ، عبدالعزيز الدوسري(64) "البرازيلي تياغو نيفيز" ، سالم الدوسري ، ياسر القحطاني ، يوسف السالم(74) " محمد الشلهوب " ، والمدرب سامي الجابر .
الشعلة : خالد ناصر ، محمد علي ، برج معوضة ، يحيى الكعبي ، سلطان طميحي ، المالي مامادو كندا (70) " لاسانا فاني "، ماجد المرحوم ، أحمد الكعبي ، فهد سرور المبارك(55)"مسفر البيشي"، مشعل الموري(85)"أحمد القحطاني" ، ماجد محمد ، والمدرب الاسباني ماكيدا .
البطاقات :
الهلال :
الشعلة : محمد علي (57) ، سلطان طميحي (79) ، برج معوضة (90) .
الأهداف :
الهلال : سالم الدوسري (16) ، ياسر القحطاني (26)و(66) ، سلطان الدعيع (59) .
الشعلة : المالي مامادو كندا (35)
الشوط الأول :
بدأ الهلال المباراة بضغط كبير بغية تسجيل هدف مبكر ، وكاد ياسر القحطاني أن يفتتح التسجيل بعد أن حول كرة هرماش التي وصلته من خطأ اصطدمت بالدفاع وعادت لوسط الملعب ، وواصل الهلال ضغطه وهيأ عبدالعزيز الكرة لنفسه بعد عرضية من عبدالله الزوري وسددها بيسراه زاحفة مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى خالد ناصر الدقيقة السابعة ، وخطف سالم الدوسري الكرة من مدافع الشعلة ومررها لزميله ياسر القحطاني سددها قويه بيمناه اعتلت عارضة المرمى (11) ،
وأفتتح سالم الدوسري التسجيل بعد أن قام بمجهود فردي وخطف الكرة من دفاع الشعلة وتجاوز لاعبين وسددها زاحفة بيمناه داخل المرمى هدف هلالي أول (16) ، وتلقى ياسر القحطاني تمريره من زميله يوسف السالم وسددها بيسراه زاحفة في الزاوية اليسرى لمرمى خالد ناصر معلناً الهدف الثاني للهلال (26) ، ورغم الهدفين واصل الهلال ضغطه على مرمى منافسه مع اعتماد الشعلة على الهجمات المرتدة ، ومن ضربة زاوية للشعلة ووسط خروج خاطىء من فايز السبيعي خطفها المالي مامادو كندا وحولها برأسه لمرمى الهلال هدف قلص به الفارق (35) ، وكاد ياسر القحطاني أن يعيد الفارق للهلال بعد أن انفرد بخالد ناصر ولكنه سددها في جسمه لتعود لمنتصف الملعب لم تجد من يكملها (40) ، وسارت بقية دقائق الشوط الأول دون خطورة على المرمى حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط بتقدم الهلال بهدفين لهدف .
الشوط الثاني :
وتلقى ياسر القحطاني كرة انفرادية اثر تمريره رائعة من عادل هرماش ولكنه تباطىء في التسديد ليبعدها مدافع شعلاوي لضربة زاوية مهدراً هدف محقق للهلال (48) ، وأجرى مدرب الشعلة أول تبديلاته بخروج فهد المبارك ودخول مسفر البيشي (55) ، ومن ضربة زاوية للهلال لعبها عادل هرماش وعادت من دفاع الشعلة لهرماش من جديد لعبها عرضية تطاول لها سلطان الدعيع وحولها عادت من القائم ليتابعها من جديد ويسكنها الشباك هدف هلالي ثالث (59) ، أجرى المدرب الهلالي أول تبديلاته بدخول البرازيلي تياغو نيفيز عوضاً عن عبدالعزيز الدوسري (64) ، ومن كرة عرضية من البرازيلي تياغو نيفيز حولها ياسر القحطاني برأسه وسط مرمى الشعلة هدف هلالي رابع (66) ، وأجرى مدرب الشعلة ماكيدا تبديله الثاني بخروج مامادو كندا ودخول لاسانا فاني عوضاً عنه في تبديل هجومي (70) ، وكاد يوسف السالم أن يزيد الفارق بعد أن تلقى عرضية من عادل هرماش حولها فوق العارضة (73) ، وخرج يوسف السالم بعد الكرة مباشرة وشارك محمد الشلهوب (74) ، وأجرى تبديله الثالث بخروج عادل هرماش ودخول عبدالإله الفضل في أول مشاركة رسمية له مع الفريق الكروي الأول (78) ، ورد الاسباني ماكيدا بأجراء تبديله الثالث بخروج مشعل الموري ودخول أحمد القحطاني (85) ، وكاد البرازيلي تياغو نيفيز أن يسجل الهدف الخامس بعد أن هيأها الكرة لنفسه بمهارة وسددها قوية بيسراه عادت من القائم ليبعد خطورتها الدفاع لضربة زاوية للهلال (85) ، وخطف سالم الدوسري الكرة من دفاع الشعلة ولعبها بشكل استعراضي مهدراً هدف محقق رغم وجود ياسر وتياغو في مكان أفضل للتسديد (88) ، وأحتسب الحكم ثلاث دقائق وقت بدل ضائع ، كاد عبدالله الزوري ان يسجل هدف خامس بعد أن تبادل الكرة مع تياغو نيفيز سددها الزوري في الشبك الجانبي (90+1) ، ومرر محمد الشلهوب خلف المدافعين لتياغو تباطىء في التسديد أبعدها سلطان طميحي لضربة زاوية للهلال أطلق بعدها حكم المباراة مرعي عواجي صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز الهلال بأربعة أهداف لهدف للشعلة .



بين تحقيقهم غايتهم في تكرار الفوز بعد مباراة النهضة
فايز السبيعي:لاأتحمل وحدي خطأ هدف الشعلة وأرجو أن يسامحنا الجمهور




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أبدى حارس فريق الهلال فايز السبيعي سعادته بعد فوز فريقه على فريق الشعلة في دور الستة عشر من كأس ولي العهد والتي انتهت بنتيجة 4/1, وقال: " كنا في حاجة لتكرار الفوز بعد مباراة النهضة السابقة حتى يستعيد اللاعبون ثقتهم بأنفسهم وقد تحقق, ومباراة اليوم امتداد لمباراة النهضة والقادم أجمل ".
ورحب بمواجهة الفائز في مباراة الرائد والوحدة في اللقاء الذي سيجري الاثنين المقبل ضمن دور الثمانية من بطولة ولي العهد، وقال: "الرائد والوحدة فريقان كبيران وأهلاً بمن يأتي منهما, فالفريق البطل لا يهمه من سيقابل".
وحول خروجه الخاطئ لحظة تسجيل الشعلة هدفه الأول, ذكر أن فريقه لم يكن في الصورة المنشودة في بعض دقائق المباراة, وأن الهدف يتحمله الجميع لأنه نتج عن خطأ مشترك بين الحارس والدفاع, وقال: "حدث ما حدث وسجل الشعلة مستفيداً من أخطائنا لكن يحسب لنا أننا قدرنا أن نعود ونؤكد النتيجة بالهدف الثالث واتباعه الرابع".
وفي الختام طالب السبيعي جماهير فريقه بمسامحته وزملائه على الأخطاء التي نتج عنها هدف الشعلة الوحيد. ووعدهم بتلافي تلك الأخطاء مستقبلاً.



سامي.. ياصبر ايوب

كتبه:بندر الناجم

منذ أن تولى الأسطورة سامي الجابر تدريب نادي الهلال والجميع يقف مع السامي وقفة حب ووفاء، فمنذ أن كان لاعباً كسب قلوب الهلاليين بأكملهم، وكوّن له قاعدة جماهيرية كبيرة، إلى أن أصبح إدارياً، وبعدها انتقل هذا الجمهور العظيم معه حتى أصبح مدرباً للفريق الأول.

استطاع سامي في مسيرته كلاعب أن يتحمل جميع الضغوطات التي تواجهه؛ سواءً داخل أروقة النادي أم خارجها، وكذلك الحال وهو إداري في الفريق. وأما سامي المدرب فمع كل مباراة يقود دفتها وتنتهي بتعادل أو خسارة؛ تتوجه له سهام النقد والتجريح وكأن سامي من يعمل وحده!

فمن مباراة الرائد والانتقادات بدأت تأخذ مجراها، وانتهى المطاف بفوز "عسير" في دوري جميل -كما يراه الهلاليون- أمام النهضة! انتقادات لاذعة، وجمهور لا يرضى إلا بالفوز ((وإدارة غائبة)) جعلت من السامي كبش فداء أمام الجماهير لكل ما يحصل من إخفاق للفريق.

ومع هذا كله ما زال السامي يتحدى ويحارب ويتصدى لجميع تلك الضغوطات، وهذا ما أوضحته لنا أعين الذئب في المؤتمر الصحفي بعد كل لقاء!!

نجاح باهر - والعلم عند الله - سيتحقق لهذا السامي خلال الأيام القادمة، فالمشوار ما زال طويل جداً، وسيكشف للجميع نتائج "صبر إيوب" الذي بداخله! ولكن السؤال الذي يدور في ذهن الجميع - وخصوصاً الجماهير الهلالية - هل يستطيع السامي وبدعم منهم مواجهة تلك التحديات والصعوبات في ظل الغياب الإداري المستمر؟؟.





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » السلطاني في يوم » 11/12/2013 عند الساعة » 12:52 PM
  #2  
قديم 11/12/2013, 06:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملك الزعامه9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/07/2008
المكان: PIN:2BC433C8
مشاركات: 2,028
شــــــــــــــكــــــــــــرا لكم ,,,
  #3  
قديم 11/12/2013, 06:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,466
يعطيك العافية
بالتوفيق للملكي
  #4  
قديم 11/12/2013, 06:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير
  #5  
قديم 11/12/2013, 06:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
وألف مبروك الفوز يازعماء
والحمد لله والشكر لك يارب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #6  
قديم 11/12/2013, 06:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي...........
  #7  
قديم 11/12/2013, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبث هلالي ة_ه.
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/10/2011
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 758
من يريد النباح بجمل محبطه كـ الهلال لايستطيع التغلب على فرق مجموعته باسيا
الهلال يفشل هالسنه .. نريد الانسحاب من البطوله لحفظ ماء الوجه
احب اقوله يا ضعيف روح تكلم في منتداك واترك منتدى الزعماء
اسيا صنعت لكي يشارك الهلال كل موسم كـ " بعبع " لباقي الفرق وبإذن الله يتم تدعيم الفريق بعناصر افضل من الي خذلونا
ويرجع الهلال لمستواه الطبيعي
احب ابارك للزعمااء فوزنا البارح على الشعله وفالاخير ما يصح إلا الصحيح قال شعله قال هذا الي باقي والله انتفخ فريق الشعله بكونه تعادل معانا ونسي من هو الزعيم
وهذا درس له ونتف لريشه الي نبت بعد مباراتنا معاهم فالدوري
في امان الله ....

اخر تعديل كان بواسطة » عبث هلالي ة_ه. في يوم » 11/12/2013 عند الساعة » 07:33 AM
  #8  
قديم 11/12/2013, 07:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابن عصفور الهلالي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/12/2012
مشاركات: 229
بالتوفيق للزعيم ومسار الهلال بخير مادام هدفه بطولات الموسم والاسيويه ....

هناك فرق بين من يريد بطولات ومن يبحث عن المساعده ؟!

مشكورين للتغطيه الرائعة,,,,,,,,,,
  #9  
قديم 11/12/2013, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,322
لاهنت ع رفع الأخبااار،،،،

ون شاء الله كأس ولي العهد للملكي بالتخصص،،
  #10  
قديم 11/12/2013, 07:15 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/02/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 612
يعطيك العافية
بالتوفيق للملكي
  #11  
قديم 11/12/2013, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كرتون باتشي
موقوف
تاريخ التسجيل: 30/05/2009
المكان: اللهم احفظ الهلال فوق كل ارض .. وتحت كل سماء
مشاركات: 690
يعطيك العافية
بالتوفيق للملكي
  #12  
قديم 11/12/2013, 07:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااافيه على النقل
  #13  
قديم 11/12/2013, 07:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
الحمـدلله على فوز الهـلال أمس وتأهله
وبإذن الله فالنا الفـوز يوم السبت وتخطي الفتح

شكــراً على أخبـار الزعـيم
ويعطيكم ألف عافيـه


سبحـان الله وبحمـده سبحـان الله العظيـم
  #14  
قديم 11/12/2013, 07:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل بالتوفيق للزعيم الملكي.
  #15  
قديم 11/12/2013, 07:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيكم العااافيه ع اﻻ خبار بتوفيق لملكي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube