المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09/12/2013, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 6 / 2 / 1435 هـ من الصُحف




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




مفاوضات «الجبرين» مستمرة وملفه سيغلق خلال الـ(48) ساعة المقبلة
الهلال يجري تمرينه الرئيسي للشعلة .. والشد يبعد «ياسر» و«الشمراني»



كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن إدارتي «الهلال، والرائد» لم تتفقا بعد بشأن انتقال اللاعب «عبدالعزيز الجبرين» لنادي الهلال في فترة التنقلات القريبة المقبلة، وبحسب المصادر فقد جاءت المبالغة الرائدية في قيمة الصفقة المالية كحجر عثر في طريق المفاوضات في بداياتها، إذ تم اشتراط مردود مالي يتجاوز الـ15 مليون ريال لإتمام الانتقال النهائي، ما حدا بالإدارة الزرقاء لأن تستبعد فكرة شراء العقد، وتتقدم بعرض طلب خدماته على سبيل الإعارة مع أفضلية شراء العقد، في الوقت الذي تجري به المفاوضات «الهلالية، الرائدية» هذين اليومين للاتفاق على العرض الهلالي الأخير بشكل نهائي، وينتظر أن يتم إغلاق الملف خلال الـ48 ساعة المقبلة، إما بانتقال اللاعب معارا للهلال أو بصرف النظر عنه.

من جانبها، تعتزم إدارة نادي الرائد تمديد عقد «الجبرين»، بهدف تحقيق فائدة مادية أعلى، حال رغب الهلاليون في شراء عقده، إلا أنها قد تصطدم بالرفض من اللاعب نفسه.

إلى ذلك، أجرى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، مساء أمس، تمرينه الرئيس استعدادا لمواجهة الشعلة مساء غد، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن مباريات دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض خلاله مدير الجهاز الفني عددا من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء المقبل، في الوقت الذي أجرى فيه القائد ياسر القحطاني مراناً خفيفاً بالجري حول الملعب؛ لشعوره بشد بسيط في عضلة الفخذ الخلفية، لن يعيقه عن المشاركة في تدريبات الفريق الجماعية اليوم، فيما بدأ اللاعب نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة، في حين مكث اللاعب ناصر الشمراني في عيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في العضلة الخلفية، حيث خضع اليوم لجلسة علاجية، ويرجح غيابه عن مواجهة الشعلة بمعية زميله نواف العابد.

هذا، وقد توجّه اللاعبون فور نهاية المران إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي لتناول وجبة العشاء. يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للقاء الشعلة بمران مغلق يقام عند الساعة الـ5:30 من مساء اليوم.

من جهة أخرى، قدّم عضو مجلس إدارة النادي الأستاذ خالد المليحي مبلغاً مالياً للفريق الأولمبي، يوزع كمكافآت فوز لثلاث مباريات (الرائد، الأهلي والنهضة)، دعماً منه لأولمبي «الهلال»؛ نظير المستويات المتميزة التي يقدّمها الفريق في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، وتصدر على إثرها فرق ترتيب المسابقة.



مختار ينفرد بالهدافين .. الطير يطير بصناعة الأهداف .. الشعلة تحرق بقايا الاتحاد .. وهجوم التعاون يفشل للمرة الأولى
النصر بطل الشتاء كسر العقدة وعانق السماء .. نيفيز ينقذ الهلال من ثورة النهضة

حسم النصر لقب بطل الشتاء رسمياً قبل انتهاء الدور الأول من دوري عبد اللطيف جميل بجولة واحدة، وذلك بعد أن كسر العقدة الشبابية التي استمرت سبعة مواسم. وعلى الرغم من أن العقدة الشبابية كانت في طريقها للاستمرار بعد أن تقدم الشباب بهدفين في بداية الشوط الثاني إلا أن انتفاضة أفراد المدرب كارينيو في آخر (40) دقيقة قلبت النتيجة لثلاثة أهداف للنصر أوصلته إلى النقطة رقم (30) على عرش الصدارة، واستمر الشباب ثالثاً على نقاطه الـ(21)، وجدير بالذكر أن آخر فوز للنصر على الشباب في الدوري كان في 16 مارس 2006، وأنقذ البرازيلي نيفيز فريقه الهلال من ثورة مضيفه النهضة التي كادت أن تعصف بآخر آماله في اللحاق بركب المتصدر بعد أن سجل هدف التقدم الثاني في الدقائق الأخيرة من المباراة ليظل في الوصافة برصيد (26) نقطة واستمر النهضة في قاع الترتيب بنقاطه الأربع.

ونجا الأهلي على أرضه من الغرق في مياه نجران بعد أن قلب تأخره بهدفين لهدف إلى فوز مهم (3 - 2) عاد به الأهلي رابعاً في الترتيب برصيد (20) نقطة فيما تراجع نجران سادساً على نقاطه الـ(18)، وأخفق التعاون على أرضه من جديد وجاءت هذه المرة من العروبة الذي تمكن من تحقيق فوز ثمين بهدف نظيف تراجع به التعاون للمركز الخامس برصيد (19) نقطة فيما صعد به العروبة عاشراً برصيد (13) نقطة.

وواصل الاتفاق تقديم مستوياته المميزة وكان ضحيته هذه الجولة مضيفه فريق الفيصلي الذي ألحق به خسارة ثقيلة بثلاثة أهداف نظيفة صعدت بالاتفاق للمركز السابع برصيد (16) نقطة، وتراجع الفيصلي للمركز الثاني عشر على نقاطه الـ(11)، وأحرق الشعلة ما تبقى من فريق الاتحاد وحقق الانتصار الأول (2 - 1) الذي أوصله للنقطة رقم (7) في مركزه الثالث عشر ليتراجع الاتحاد ثامناً برصيد (15) نقطة، وتقاسم الفتح والرائد نقاط المباراة في المباراة الوحيدة التي انتهت بالتعادل في هذه الجولة، حيث انتهت (2 - 2) وأضاف كل فريق نقطة تراجعت بالفتح للمركز التاسع برصيد (14) نقطة وكذلك تراجعت بالرائد للمركز الحادي عشر برصيد (13) نقطة.

وشهدت الجولة الثانية عشرة وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) تسجيل (24) هدفا بمعدل (3.43) هدف لكل مباراة وصل به عدد أهداف دوري عبد اللطيف جميل إلى (250) هدفا بمعدل (2.98) هدف لكل مباراة، وانفرد لاعب الاتحاد مختار فلاته بصدارة هدافي الدوري برصيد (10) أهداف ويلاحقه كل من تياجو نيفيز ومحمد السهلاوي وبولو ايفولو، وكذلك انفرد لاعب الشعلة حسن الطير بصدارة أفضل اللاعبين صناعة للأهداف برصيد (6) أهداف جاء آخرها في مباراة الاتحاد الأخيرة، وسجل حمد الحمد لاعب الاتفاق رابع هدف للاعب سعودي من ضربة حرة مباشرة من أصل (19) هدفا من ضربة حرة مباشرة سجل منها الأجانب (15) هدفا، وتوقف هجوم التعاون للمرة الأولى عن التسجيل منذ بداية الدوري ليبقى الهلال وحيداً حتى الآن الذي سجل في كل مبارياته هدف على الأقل، وحفلت الجولة بثلاث ضربات جزاء سجلت جميعاً عن طريق إلياسو للعروبة في مرمى التعاون والسهلاوي للنصر في مرمى الشباب وتيسير الجاسم للأهلي في مرمى نجران، وحلت الجولة ثانياً في أكثر الجولات إشهاراً للبطاقات الحمراء بثلاث بطاقات جميعها جاءت ككرت أصفر ثاني حيث حصل عليها كل من عائض الجوني من العروبة ومحمد جحفلي من الفيصلي وكواك تاي من الشباب فيما شهدت الجولة (24) بطاقة صفراء.



الأهلي كسب الاتحاد في الديربي .. في دوري الأمير فيصل
الهلال واصل التحليق بصدارته .. النصر والشباب أفلتا من الفتح ونجران

واصل فريق الهلال الأولمبي تمسكه بصدارة دوري الأمير فيصل لكرة القدم للأولمبيين , بل ووسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه بعد فوزه أمس على مضيفه النهضة في الدمام بهدف دون مقابل ضمن الجولة الثالثة عشرة « الحادية عشرة عمليا « .. سجل للهلال مهاجمه عبد الكريم القحطاني منتصف الشوط الأول قبل أن يخرج بعد الهدف مباشرة مصابا . ورفع الهلال رصيده إلى 30 نقطة مغردا بها وحيدا في القمة , فيما بقي النهضة على رصيده السابق 14 نقطة في المركز التاسع .

وفي جدة حوّل الأهلي تخلفه بهدف أمام منافسه الاتحاد إلى فوز ثمين بهدفين مقابل هدف ، في لقائهما الذي أقيم في ملعب مدينة الملك عبد العزيز بمكة .. بدأ الاتحاد بالتسجيل عن طريق هتان باهبري , ورد الأهلي بهدفين عن طريق سعيد الربيعي وصالح الشهري.

وارتفع رصيد الأهلي إلى 25 نقطة في المركز الثالث , في حين بقي الاتحاد على نقاطه الـ19 متراجعا للخامس.

وفي الرياض وتحديدا في استاد الأمير فيصل بن فهد تعادل النصر مع ضيفه الفتح بهدفين لهدفين.. جاء هدف التعادل النصراوي في الوقت القاتل من المباراة عن طريق تركي سفياني من «ضربة جزاء» .. ورفع النصر بهذا التعادل رصيده إلى 26 وبقي وصيفا , فيما ارتفع رصيد الفتح إلى 18 نقطة سابعا .

وبذات النتيجة تعادل التعاون وضيفه الفيصلي في بريدة.. سجل للتعاون عبد الله السلمان وأحد الرشودي وللفيصلي عبد العزيز المفيريج ومشاري الشمالي، ورفع الفيصلي رصيده إلى 22 نقطة رابعا , والتعاون إلى 13 نقطة عاشرا.

وفي نجران تعادل نجران و الشباب بهدف لمثله ..سجل لنجران سعيد حمسل وللشباب عبد الله الحضريتي من «ضربة جزاء». وترتفع رصيد الشباب إلى 18 نقطة سادسا ونجران إلى 7 نقاط في المركز 13.

وفي الجوف حقق العروبة انتصارا ثمينا على ضيفه الاتفاق بـ 3 أهداف مقابل هدفين ليصعد العروبة للمركز الحادي عشر بـ10 نقاط والاتفاق يتراجع للمركز الثامن بـ14 نقطة .

وفي الخرج حقق الشعلة فوزه الأول في المسابقة على حساب ضيفه الرائد بهدف عبد العزيز معيد ، ليرتفع الرصيد الشعلاوي إلى 4 نقاط لكنه بقي متذيلا للترتيب , في حين بقي الرائد في المركز الثاني عشر بـ7 نقاط .



اتحاد الكرة يتجه لزيادة عدد أطقم الحكام الأجانب في الموسم



كتب - أحمد العجلان:

علمت (الجزيرة) أن اتحاد كرة القدم السعودي يتجه نحو زيادة عدد أطقم الحكام الأجانب الذين تستعين بهم الأندية في الموسم الرياضي بعد أن كان مقررا أن تسند مهام المباريات لحكام أجانب لكل فريق يختار ثلاث مرات فقط.. وكان المحللون التحكيميون عبدالرحمن الزيد ومحمد فوده قد طالبا بذلك بعد الأحداث التحكيمية الأخيرة التي شهدتها مباراة النصر والشباب.



مــقــــالات

في الصميم
طبيب نفسي للحكام ..!
سلطان المهوس




اعترف أنني أتهرب من الحديث والتعليق على التحكيم والحكام منذ فترة طويلة وتحديداً منذ ظهور ما يُسمى محلّلو التحكيم وأنا التزم صمتاً عنوانه احترام التخصص وترك الخبر لخبازه..!

لا أعرف ما الشعور الذي يجبرني إجباراً اليوم عن الحديث عن حكم لقاء مباراة النصر والشباب الأخيرة.. أعني الدولي مرعي العواجي..؟!

اعترف لكم أيضاً أنني لليلة كاملة كنت أقاوم هذا الشعور وأحاول أن أتهرب لكني فشلت فشلاً ذريعاً لأن بداخلي أسئلة وتعليقات لم أتمكن من كبتها..!

ماذ فعل مرعي العواجي؟؟؟!!

ليس الأمر متعلقاً بالنصر أو الشباب إطلاقاً فالنصر تصدّر الفرق لأنه الأفضل والأقوى ويمتلك المدرب الأفضل والإدارة الجيدة حتى الآن..

هذا أمر مفروغ منه وإلا كيف أنهى مبارياته قبل موقعة الشباب دون خسارة وبمستويات رائعة للغاية..؟

الدولي مرعي العواجي بقيادته مباراة النصر والشباب مع مساعده الدولي أيضاً ناصر المظفر أهدى لجنة الحكام درساً تاريخياً مباشراً وأمام الملأ للعلة الحقيقية التي يعاني منها الحكم السعودي..!!

انعدام الثقة والخوف..!!

في المناسبات الكبرى يظهر معدن الحكم الحقيقي..!!

رفس لاعب النصر عمر هوساوي لاعب الشباب رافييل على بطنه أمام الحكم مرعي.. أدار الدولي ظهره محتسباً خطأ وترك لاعب النصر دون عقوبة..!!!

انقض لاعب النصر الغامدي على اللاعب الشبابي الأسطا فاحتسب الدولي خطأ وترك الغامدي دون ورقة صفراء..!!

لن أتحدث عن ضربة الجزاء ولن أتحدث عن الهدف غير الصحيح بداعي التسلّل وبداعي لمس اليد بعد أن فات التسلّل على ناصر مظفر ولن أتحدث عن طرد اللاعب الكوري..!!

ما يهمني أن مرعي لم يطبّق القانون رغم وضوحه أمامه..!!

لماذا كان يطبّقه على لاعبي الشباب؟

هنا أتمنى أن تحاكمه لجنة الحكام وتسمع أقواله فالأمر لم يكن قيادة مباراة عابرة بالدوري، بل انتهاك صريح وواضح للقانون يأنف منه المجتمع الكروي، بل حتى عقلاء الفريق النصراوي لا يريدون حكماً يزفهم للفوز بهذا الشكل المخجل..!!

مرعي وأمثاله هم حالات تعاني من الخوف وعدم الثقة والرهبة لذلك يسقطون في المناسبات الكبيرة..!!

اتحاد الكرة شارك أيضاً بما حدث بعدم تدخله لإسناد المباراة لطاقم أجنبي والواضح أن انهيار السيولة المالية دفعت الاتحاد لوضع عبارة ( لا تكلمني..!!!!).

الآن اقترح على عمر المهنا أن يستعين بأطباء نفسيين متخصصين وهذا ليس عيباً فحكامنا هواة يتأثرون مثلنا وعلى من يقع عليه الدور ليقود مباراة كبيرة أن يتجهز بشكل احترافي وليس من استراحة الشلة للملعب مباشرة..!!

مرعي وأمثاله لا يمثّلوننا أبداً أبداً وسنكون قاسين معهم إن كانت أخطاؤهم بتلك الصورة الباهتة المخجلة حتى إن المتابع يحتار ويتساءل: كيف يحمل هذا الحكم شارة دولية؟؟؟

كتبت إنني لا أحب أن أتطرق للحكام أبدا لكن أعذروني اليوم فما فعله مرعي العواجي أمر لا يسكت عنه سوى من يعشق العمل الخاطئ ونحن لسنا من أولئك، بل همنا التقويم والإصلاح ما استطعنا..

مرعي لم يتخل عن ضميره وذمته .. حاشا لله,,

مرعي تخلى عن شجاعته ونسي القانون بدرج سيارته في لحظة تدهور نفسي فرسم الكارثة التحكيمية على أصولها..

مبروك للنصر وجماهيره المثيرة بطولة الشتاء.. يستحقون دون منازع حتى وإن خدش مرعي احتفالاتهم لكن الذنب ليس ذنبهم..!!

مبروك للجنة الحكام العثور على فايروس مرض التحكيم.. بانتظار العلاج المناسب والسريع..!!

أخيراً..

الدولي مرعي العواجي أخطأ كثيراً لكن ذلك لا يمنع أن نساعده على النهوض من جديد بما لا يمنع تشريح أسباب سقوطه حتى وإن قسينا عليه كثيراً فعليه أن يتحمّل..!!

قبل الطبع:

ليس هناك من هو أكثر بؤساً من المرء الذي أصبح اللا قرار هو عادته الوحيدة (وليام جيمس)

[email protected]
@msultan444 :تويتر



عذاريب
حاسها مرعي
عبد الله العجلان




كنا قبل أيام، وتحديداً إلى ما قبل الأسبوع الثاني عشر من الدوري، نثني ونمتدح ونبارك لأنفسنا وللكرة السعودية بعودة النصر للمنافسة بقوة وبجدارة على بطولة الدوري, وفي الوقت ذاته كنا أكثر ابتهاجاً واحتفاء بالحكم مرعي عواجي الذي حفظ فيما مضى شيئاً من ماء وجه الحكم السعودي, لكن جاءت مباراة النصر والشباب لتنسف كل هذا, وتضعنا أمام واقع مؤلم لم نكن نتمناه..

ما حدث في لقاء النصر والشباب أمرٌ مفجع ومفزع, ليس لأنه أهدى الفوز للنصر بطريقة غير مشروعة, وسلب من الشباب تفوقه وتألقه وحقه في المنافسة فحسب، وإنما لأنه تسبب في بعثرة أوراق الدوري، وشوه صورته، والتشكيك في نتائجه, وخصوصاً أن الأخطاء التحكيمية في هذه المباراة بفداحتها وتعددها وتنوعها والإصرار عليها لا يمكن تصنيفها على أنها تقديرية كما في سائر مباريات كرة القدم, فالطرد غير المستحق لمدافع الشباب الكوري في الدقيقة 30 من الشوط الأول أعقبه احتساب ضربة جزاء غير صحيحة للنصر، ثم هدف تعادل من تسلل وبلمسة يد, فضلاً عن البطاقات الصفراء والحمراء التي تغاضى عنها مرعي، واستفاد منها النصر..

الآن، وبعد كارثة مرعي وتأثيرها السلبي على سلامة ونزاهة المنافسة، وضرورة توفير الفرص المتكافئة العادلة للجميع, وحتى لا تتكرر في مباريات قادمة، ستكون ردود أفعالها مدمرة، فليس أمام اتحاد الكرة كي يحافظ على سمعته سوى تغيير آلية الاستعانة بالحكم الأجنبي، واستبدال المباريات الثلاث لكل فريق بأخرى تجعل الاتحاد نفسه هو من يقرر ذلك في جميع المباريات الحساسة, على أن تقتطع أجور طاقم التحكيم الأجنبي من دخل المباريات..

الهلال واسطتهم!

أصدر نادي الاتحاد بعد خمسة الهلال بياناً، هاجم فيه اتحاد الكرة ولجانه, كما لم يترك أحداً في اتحاد الكرة إلا واتهمه بأنه يحارب الاتحاد وينوي تدميره. ورغم أنه كان كلاماً عاماً خالياً من الإثباتات والشواهد إلا أنه لقي ترحيباً وتأييداً إعلامياً غير مسبوق. قبل أيام أصدر الاتحاد بياناً يدافع فيه عن حقوقه تجاه وكيل أعمال اللاعب راشد الرهيب, فكان تعليق الإعلاميين أنفسهم التنديد والشجب والاستنكار بإدارة الاتحاد, تماماً مثلما حدث في تصريحات وانفعالات مدرب الأهلي بيريرا أثناء وبعد لقاء الهلال, بينما لاذ بالصمت وكان هادئاً رزيناً وأليفاً وهو يرى فريقه يتعرض لأخطاء تحكيمية وضربة جزاء خيالية في لقاء الاتحاد..

غير هذه هنالك مواقف مماثلة كان فيها التعاطي الإعلامي متناقضا, والمستهدف في كل الأحوال هو الهلال. أي شيء يرتبط بالهلال حتى لو كان تافهاً وأحياناً مفبركاً يتم تهويله، وتتفرغ البرامج للحديث عنه, في حين تتجاهل وتتعمد تهميش وتبسيط أخطاء وتجاوزات وأحداث أخرى مفجعة لمجرد أن المتورط فيها ليس الهلال؛ لذلك أنصح إدارة أي نادٍ في دوري جميل أو ركاء أو حتى الثالثة بأن تقحم اسم الهلال، وتوجه إليه أي تهمة حتى لو كانت غير صحيحة؛ لأن هذا يبدو كافياً لدى الإعلاميين إياهم لتبني موقفها والدفاع عنها وسماع صوتها وشهرتها وتلبية مطالبها..

رئيس بوظيفة شحاذ

كان كلاماً مؤثراً ومعبراً ذلك التصريح القوي الذي أطلقه رئيس نادي الطائي خالد الباتع بعد لقاء فريقه أمام الفتح، وتحدث فيه عن مشاكل الأندية المالية. أقول معبراً ليس فقط لأنه يحمل مضامين وعبارات صريحة ومباشرة؛ وإنما لأنه صادر من رئيس نادٍ مطلع، وهو وحده من يعاني ويتألم ويشعر بخطورة ما يجري داخل الأندية.. يقول الباتع في تصريحه: «نحن أغنياء فصرنا فقراء بسبب الأندية, ووصلنا لمرحلة الشحاذة والطرارة في أغنى بلد, ذهبنا ثلاث مرات للأمير نواف بن فيصل وشرحنا له معاناتنا، لكننا لم نخرج بشيء, وما لم يكن هناك تدخل من خادم الحرمين الشريفين ووزير المالية فأخشى أن تعلن كثير من الأندية إفلاسها؛ وبالتالي انهيار الرياضة السعودية بكاملها»..

مثل هذا التصريح يجب ألا يمر مرور الكرام, ولا بد أن يؤخذ من المعنيين وجهات الاختصاص بعين الاعتبار؛ فإلى جانب أنه من رئيس يده في النار فهو لا يشخص حالة ناد بعينه بل يشمل الجميع، وبمختلف الدرجات، وأيضاً الإمكانات، بما فيها التي لديها أعضاء شرف كبار. وقد رأينا كيف تأثرت وانهارت وتورطت بالديون بمجرد انسحاب العضو الداعم وتخلي الشركة الراعية, وهو بمنزلة التحذير والخوف من مستقبل رياضي مظلم يهدد استمرار وتطور الرياضة السعودية. الأسوأ من هذا أننا لا نرى في الأفق أية نية أو محاولة لمعالجة الوضع الذي بات يزداد تفاقماً وتأزماً يوماً بعد الآخر، ولم تعد تنفع معه الفزعات الوقتية والتبرعات الطارئة؛ الأمر الذي يدل على أن المسؤولين لم يستشعروا هذه الحقيقة المخيفة..

تخيلوا في حالة توزيع مبالغ سنوية على الأندية على النحو الآتي: كل فريق كرة قدم في الدرجة الممتازة يحصل على (20) مليون ريال, والأولى (10) ملايين, والثانية (5) ملايين, والثالثة (3) ملايين, سيكون الإجمالي لـ(153) نادياً قدره 849 مليون ريال، أي أقل من مليار سنوياً, وهو مبلغ يعني للأندية وللرياضة وللشباب السعودي وللجماهير وللوطن بوجه عام الشيء الكثير, مقابل أنه يعد رقماً هامشياً ضئيلاً أمام ميزانية الخير التي تجاوزت 800 مليار ريال..

أخيراً، ولأن القضية ستدوم وتطول، وفي طريقها للمزيد من الكوارث: هل وزارة المالية لا تعترف بشيء اسمه أندية ورياضة, ولا تدري أن هناك شباباً يشكّلون ما نسبته 70 % من سكان المملكة؟ أم أن لديها تحفظات على الرئاسة العامة لرعاية الشباب؟ أين الرئيس العام الأمير نواف مما يجري؟ ما موقفه؟ ولماذا لا يتحمل مسؤولياته ويدافع عن حقوق وهموم الأندية والرياضة؟ وفي حالة استمرار الأمور على ما هي عليه فلماذا لا تتفق الأندية فيما بينها، وتقوم بتشكيل فريق لمقابلة خادم الحرمين الشريفين وشرح معاناتها وحاجتها الماسة للدعم الحكومي؟

من الآخر

· فرق كبير بين بطولة بانتصار وأخرى بقرار..

· قلناها من بعد مداخلة المتحدث الرسمي.. هنالك تدخل وفرض من خارج الاتحاد لأسماء غير مقنعة في لجنة الحكام.

· دليل براءة الهلال من أكذوبة الدلال أنهم لم يكتشفوا خلال 15 عاماً سوى لمسة يد واحدة يعيدونها ويكررونها لتبرير وصرف الأنظار عن محاباة التحكيم لهم..

· لم يسبق أن أجمع المحللون والنقاد على وجود أخطاء تحكيمية عديدة ومؤثرة في مباراة واحدة مثلما قالوا عن قرارات مرعي في لقاء النصر والشباب..

[email protected]



بدون مجاملة
عندما يوزع التحكيم البطولات بأخطائه
عبد العزيز الهدلق




ما حدث من طاقم تحكيم مباراة الشباب والنصر بقيادة مرعي عواجي أمر لا يمكن قبوله أو السكوت عنه.

فهو كارثة تحكيمية بكل المقاييس، ولا يمكن تصنيف تلك الأخطاء على أنها أخطاء تحكيمية طبيعية أو أنها تندرج تحت ما يسمى الأخطاء جزء من اللعبة.

ولم يكن فريق الشباب تلك الليلة الكارثية هو المتضرر الوحيد من تلك الأخطاء التي سلبته تفوقه وحقه في الفوز، بل امتد الضرر إلى جميع الفرق المتنافسة على بطولة الدوري. لأن الأخطاء أثرت بشكل مباشر على مسار البطولة. ومنحت حقاً لمن لا يستحق. وحرمت من يستحق.

ما ذنب إدارة الشباب وهي ترى مئات الملايين من الريالات التي أنفقتها لتطور فريقها تذهب أدارج الرياح بأخطاء تحكيمية شنيعة؟! وما ذنب إدارات الأندية الأخرى المنافسة وهي أموالها وآمالها تطير في الهواء جراء قرارات تحكيمية جائرة لا يمكن تبريرها قانونياً أو منطقياً. تغير من مسار البطولة..؟!

إن ما حدث في تلك المباراة كان اغتيالاً للمنافسة الشريفة وإزهاقاً لروحها. فليس من الطبيعي أن يكرر طاقم التحكيم أخطاءه ضد فريق واحد ولصالح فريق واحد في مباراة واحدة ولا يتوقف عن تلك الأخطاء إلا بعد أن انقلبت نتيجة المباراة رأساً على عقب..!!

لم يعد مقبولاً استمرار الوضع التحكيمي على ما هو عليه الآن من سوء وتدهور وتواضع، لقد بات واضحاً أن لجنة الحكام عاجزة عن إحداث التغيير المطلوب والتطوير المنشود، لأسباب كثيرة أهمها أن من لم يكن ناجحاً وهو عامل لن يكون ناجحاً وهو مشرف. ففاقد الشيء لا يعطيه. كما أن اللجنة تعج بمقيمي حكام غير مؤهلين كان الفشل عنوان عملهم في الميدان قبل أن يصبحوا مقيمين. لقد أصبحنا أمام مفترق طرق إما أن تكون لدينا الإرادة الصادقة والمخلصة على تطوير التحكيم أو أن نعلن فشلنا وقبولنا بالوضع القائم ولتذهب البطولات وتوزع بأخطاء التحكيم وليس بجدارة الفرق واستحقاقها.

إن تغيير حال التحكيم وتطويره يجب أن يكون من الأساس والجذور وليس من القمة وبتغيير شكلي. ويجب التوسع بالاستعانة بالخبرات التحكيمية الأجنبية في لجنة الحكام، وأن يكون للخبرات الأجنبية دور رئيسي ومؤثّر داخل اللجنة إدارةً وتطويراً وتحكيماً وتقييماً للحكام.

وإن لم يحدث التغيير والتطوير المطلوب من صاحب القرار ورأى أن الوضع الحالي مقبول بالنسبة له فلتوزع البطولات بأخطاء التحكيم ولتوفر الأندية ملايينها.



فواصل

- ما فعله الحكم مرعي عواجي خلال مباراة الشباب والنصر لا يمكن قبوله أو السماح بمروره ليس لدى لجنة الحكام فقط، ولكن لدى اتحاد الكرة بمجلس إدارته وجمعيته العمومية. فتلك الكارثة التحكيمية اغتالت المنافسة وغيّرت مسار البطولة وليس مسار مباراة، وإذا قابل اتحاد الكرة ذلك بالصمت فهو مشارك فيما حدث ومبارك له .

**
- أخطاء التحكيم تكون جزءاً من اللعبة عندما تكون على طرفي المباراة. أما أن تكون في اتجاه واحد فقط وبشكل متكرر، فهذه لا يمكن اعتبارها أخطاء طبيعية أو جزءاً من اللعبة.

**
- المساعد الأول أشار إلى منح الكوري كواك البطاقة الصفراء الثانية التي تسببت بطرده ، والمساعد الثاني أغفل احتساب تسلل واضح جاء منه هدف النصر الثاني وحكم الساحة احتسب ركلة جزاء غير صحيحة إطلاقا جاء منها هدف النصر الأول .. مما يعني أنّ الطاقم كله شارك في تغيير نتيجة المباراة.

**
- خطأ تحكيمي واحد فادح يمكن قبوله على مضض وتبريره حتى ولو غير من نتيجة المباراة .. ولكن ثلاثة أخطاء كارثية لصالح فريق واحد نتج عنها قلب مسار المباراة رأساً على عقب .. فهذه كارثة توجب التوقف عندها طويلاً والمحاسبة حفاظاً على سمعة الكرة السعودية وشرف منافساتها.

**
- الرياضيون في منطقة الخليج كانت لهم ردود أفعال واضحة عبر تويتر على أحداث مباراة الشباب والنصر التحكيمية، حيث عبّروا عن فخرهم بمستوى التحكيم لديهم، وأنه لم ينحدر لمستوى ما شاهدوه في الدوري السعودي بين الشباب والنصر.

**
- فريق الشباب يستحق الإعجاب والتحية للاعبيه فهو بعشرة لاعبين استطاع التفوق بهدفين دون مقابل أمام النصر، وقاوم أخطاء التحكيم المتكررة بشجاعة وبسالة ولم يخسر إلاّ بعد أن كسر التحكيم ظهره بتكرار قراراته المجحفة والقاصمة.

**
- بعد الذي فعله مرعي عواجي ومساعداه في مباراة الشباب والنصر من كوارث تحكيمية مخزية بات التوسع في الاستعانة بالحكم الأجنبي مطلباً ضرورياً وملحّاً. لقد أعاد مرعي وطاقمه التحكيم السعودي سنوات للوراء ولم يَعُد مقبولاً في عصر الاحتراف والإنفاق بمئات الملايين أن يحدث مثل تلك المهازل التي تسلب حق المتفوّق وتغيّر من مسار البطولة.



صح لسانك

* من المبكر ترشيح النصر لبطولة الدوري
رئيس النصر
- التحكيم باين من عنوانه

* النتيجة ذهبت بقوة لا نستطيع مواجهتها
عمر الغامدي
- الظلم ظلمات

* مرعي يبعد الشباب ويقدم النصر
عنوان صحفي
- البطولة في المكاتب وليست في الملاعب



كاريكاتير
رشيد السليم








الشمراني والعابد يغيبان عن الشعلة
الهلال يصطدم باشتراطات الرائد بشأن الجبرين


الشمراني

الرياض - أسامة النعيمة وحمد الصويلحي

تأكد غياب الثنائي ناصر الشمراني ونواف العابد عن مواجهة الشعلة ضمن مباريات دور الستة عشر لكأس ولي العهد مساء غد (الثلاثاء) نظرا لشعور الأول بشد في العضلة الخلفية، ولم يشارك في تدريبات الفريق أمس إذ تواجد في العيادة الطبية، فيما بدأ لاعب الوسط نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة، وأجرى المدافع يحيى المسلّم مساء أمس كشف إشعاعي بعد تعرّضه لقطع في الرباط المتصالب ستظهر نتائجه اليوم لتحديد برنامجه العلاجي للفترة المقبلة وموعد العملية الجراحية.

من جهة ثانية اصطدمت إدارة الهلال بمبالغة نظيرتها إدارة الرائد في اشتراطاتها المادية بشأن انتقال لاعب المحور عبدالعزيز الجبرين بعد أن اشترط الرائد مبلغ خمسة ملايين ريال ولاعب هلالي للموافقة على الإعارة، و15 مليوناً أخرى في حال الانتقال النهائي بعد نهاية الإعارة، وهذا ما ترفضه إدارة الهلال التي ترى أنها اشتراطات مبالغ فيها ولن يتم القبول بها، ولا تزال المفاوضات جارية بين الطرفين لحسم هذا الملف خلال اليومين المقبلين.

وقال مصدر هلالي:" ما يذكر عن إتمام عقد إعارة لعام واحد بخمسة ملايين مع إمكانية الانتقال النهائي بعد انتهاء الإعارة غير صحيح فالاشتراطات الرائدية نرى انها كبيرة في عقد انتقال او إعارة اللاعب، وهناك سقف معين للصفقات المحلية وبالتالي اي مبالغة من الاندية الاخرى لايمكن ان نستجيب و ندخل في مزايدات".



«جزائية» تنقذ النصر من فخ الفتح.. والشعلة يحقق فوزه الأول ..
الهلال ينفرد بصدارة كأس فيصل.. والأهلي يحسم «الدربي» ب«القاتل»

مكة المكرمة - تركي الغامدي

ابتعد الهلال بصدارة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي تحت 21 عاماً بعد فوزه على النهضة 1-صفر على ملعب الأخير في الدمام في الجولة ال 13، وسجل هدف الهلال الوحيد عن طريق لاعبه عبدالكريم القحطاني، ليصل إلى النقطة ال 30 موسعاً الفارق بينه وبين الوصيف إلى أربع نقاط، فيما بقي الشعلة على نقاطه ال 14.

وعلى ملعبه في الرياض نال النصر نقطة ثمينة بعد أن سجل له لاعبه تركي سفياني هدف التعادل في مرمى الفتح في الدقائق الأخيرة من ركلة جزاء 2-2، وتسبب هذا التعادل في زيادة الفارق النقطي بين النصر والمتصدر الهلال ، والفتح 18 نقطة.

وفي "دربي" جدة خطف مهاجم الأهلي صالح الشهري هدفاً ثميناً وحاسماً في الوقت بدل الضائع قاد به فريقه إلى الفوز على الاتحاد 2-1، وقلب الأهلي الطاولة على الاتحاد عندما حول خسارته بهدف إلى فوز ثمين 2-1، شوط المباراة الأول انتهى بالتعادل السلبي صفر-صفر، ومع بداية الشوط الثاني سجل هتان باهبري هدف الاتحاد الأول (46)، المدافع مازن عثمان عدل النتيجة للأهلي من كرة رأسية (68)، وفي الوقت بدل الضائع رجح المهاجم صالح الشهري كفة الأهلي بتسجيله الهدف الثاني (90+3)، بهذه النتيجة رفع الأهلي رصيده إلى 25 نقطة في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد الاتحاد عند 19 نقطة.

وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة تعادل فريقا التعاون والفيصلي 2-2، تقدم التعاون بهدفي عبدالله السلمان وأحمد الرشودي، بعدها عادل الفيصلي النتيجة عن طريق مشاري الثمالي وعبدالعزيز المفيريج، بهذا التعادل رفع التعاون رصيده إلى 13 نقطة، كما رفع الفيصلي رصيده إلى 22 نقطة.

وفي نجران تعادل فريقا نجران والشباب 1-1، صاحب الأرض والجمهور رفع نقاطه إلى ثماني نقاط، كما أصبح الشباب يمتلك في رصيده 18 نقطة.

وعلى ملعبه في الجوف فاز العروبة على الاتفاق 3-2، بهذا الفوز رفع العروبة رصيده إلى عشر نقاط، بينما تجمد رصيد الاتفاق عند 14 نقطة.

وفي الخرج تمكن الشعلة من تحقيق فوزه الأول في الدوري على حساب الرائد بعد أن تغلب عليه 1-صفر، وسجل هدف الشعلة عبدالعزيز معيد، الشعلة رفع رصيده إلى أربع نقاط، فيما بقي الرائد على رصيده السابق بثماني نقاط.



زاوية حادة
الهلال ينافس بهيبته

عبدالرحمن القرني


قبل أن يبدأ مدرب الهلال سامي الجابر خطوته الأولى في عالم التدريب بعدما بنى له إرثاً من المجد كأحد أبرز نجومه الذي حقق معه كثيراً من الانجازات وجد دعماً كبيرا لم يجده مدربون عالميون أشرفوا على الهلال في فترات سابقة وحققوا معه انجازات لن ينساها الهلاليون هي من وضعتهم على رأس القائمة كزعيم للبطولات، وجد سامي من رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد كامل الثقة والدعم اللا محدود فاعطاه "الخيط والمخيط" لاختيار جهازه المساعد واللاعبين الأجانب وبعض المحليين وفقاً لاحتياجات الفريق ومعسكر "سوبر ستار" ودعم إعلامي لم يجده أي مدرب وطني من قبل رغم تحفظ كثير من الهلاليين على هذه الخطوة ليس كرهاً في شخص سامي ولكن لعدم امتلاكه الخبرة التدريبة الكافية التي تساعده على إبقاء الفريق في علاقة مستمرة مع البطولات.

منذ أن بدأ الموسم وهلال اليوم لم يختلف كثيراً عن هلال الموسم الماضي بل إنّه من وجهة نظر الكثيرين أصبح متواضعاً وباهتاً لم يرتق لما كان يقدمه سواء ًمع جريتس أو كالديرون أو حتي مع زالاتكو، حتى أنه ومن خلال كسبه لبعض المباريات بنتائج كبيرة كان لها مسبباتها البعيدة كل البعد عن الجانب الفني سواءً أمام الاتحاد أم الشباب، فمنذ بداية المنافسات لم نر لسامي الجابر منهجية واضحة أو أسلوب جديد يمكن ان يساهم في تصاعد المستوى، فتجد مؤشر الفريق الفني تارة يرتفع واخرى يهبط الى درجة غير مقبولة حتى أصبحت فرق الوسط والمؤخرة مع التقدير لها تتجرأ عليه بل وتتفوق فنياً ونتائجياً، قد تكون خسارته من النصر مبررة بحكم التنافس التقليدي بين الفريقين اضافة الى تقارب المستوي ولكن لا يمكن ان نبرر الظهور الباهت وغير المقنع أمام الشعلة والنهضة وقبلها الرائد سوى بعدم وضوح المنهجية في طريقة اللعب وعدم الوصول بالعناصر المتميزة التي تفوق منافسية الى درجة مقبولة من الانسجام !!

اذا كانت مشكلة سامي التي يعلق عليها اسباب التراجع هو عدم التوفيق في الثلاثي الاجنبي هوان وهرماش وكاستيلو كما تردد فهو من يتحمل مسؤولية ذلك لانه من اختارهم وصادق على التعاقد معهم وهو المسؤول عن ذلك رغم ان هذه المشكلة ليست مشكلة الهلال بمفرده بل هي مشكلة عامة لكل الاندية التي لم توفق في هذا الجانب بما فيهم النصر المتصدر الذي وصل الى هذه المكانة دون تأثير للعنصر الاجنبي لأن العمل الفني والتكتيكي واضح، فالمتتبع لأداء الهلال في مباريات كثيرة يلاحظ غياب تام لشخصيته المعروفة كنتيجة طبيعية لعدم وضوح العمل الفني على ارض الملعب وهو من يغطي غالباً على انخفاض أداء بعض اللاعبين فتجد الفريق يكثر التحضير في منطقة المناورة ويفقد الكرة بسهولة من ثم ترتد على مرماه ويسجل منها اهداف كما حدث امام الرائد والشعلة والنهضة وهذا دليل على عدم وجود الحلول التي يستطيع من خلالها فك التكتلات الدفاعية التي تُفرض امامه من فرق المؤخرة ونجحوا اما بالتعادل او الفوز.

خلاصة القول إن الهلال لايزال مستمراً داخل دائرة المنافسة بهيبته التي يملكها كفريق بطل أما الجانب الفني فما زال امامه كوم من علامات الاستفهام التي قد تكون فترة التسجيل الشتوية عاملاً منقذاً من اجل التعاقد مع عناصر متميزة تصنع الفارق وتستطيع مداراة قناعات تدريبية غير موفقة.



في الشباك

* كل ما قلت هانت جد علم جديد، شطر هذا البيت ينطبق على حال التحكيم السعودي الذي يخرج من مشكلة فيقع في مشكلة اكبر، وكل ما ظن الشارع الرياضي ان الاداء تحسن والقرارات ستكون منصفة للجميع جاءت الطامة الكبرى على يد من نعتقد انه مؤهلا في قيادة اهم المباريات، مرعي عواجي كان ابرز اسم تحكيمي في الملاعب السعودي ولكن سرعان ما سقط مع مساعده ناصر مظفر حسب رأي خبراء التحكيم في مواجهة النصر والشباب من خلال اركابهما لاخطاء اثرت في النتيجة، السؤال متى يتعدل حال التحكيم السعودي، وهل ذلك يحتاج الى ان يكون الرئيس والاعضاء اجانب حتى يعم الرضا ملاعب الكرة السعودية تجاه اسياد الملاعب؟!

* هل كانت الزيارة من اجل ذر الرماد في العيون والتفرغ لتأدية المهمة بنجاح ومن ثم جلب المخاوف وعدم الارتياح من المستقبل، مالم يكن هناك حلول ناجحة فالاوضاع ستستمر بمباركة ممن لايهمهم الا تحقيق الاهداف الخاصة!

* يبدو ان لجنة ال"cd" تنتظر على احر من الجمر بعض التصريحات والحكم مباشرة على النوايا لاصدار القرار الذي يناسبها في الوقت الذي يقتحم بعض الاداريين ارضية الملعب من دون ان تمنعه وتتخذ بحقه القرار اللازم!

* الجماهير في النادي الغربي لاتزال تنتظر الهدية "السوبر" من الشرفي الذي يعدها ولايفي، وما جعلها تتذكر هذه الهدية قرب فترة الانتقالات الشتوية التي اصبحت على الابواب، وعطفا على وعود وتجارب سابقة (فلا هدية ولا حتى نصف لاعب محلي)!

* بعض الاتحاديين تهكموا ببعض الفرق التي تعادلت مع الشعلة، وإذ ب"سفير الخرج" يلقن فريقهم المكتمل درسا قاسيا جعله يعود الى جدة بهزيمة جديدة وضعته على فوهة من براكين المشاكل!

* نجاح كبير للجنة الاعلامية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين الدولي لقفز الحواجز برئاسة الزميل عبدالله الحرازي الذي كان شعلة من النشاط وفي قمة تعاونه وتعامله مع الزملاء منذ بداية المهرجان الكبير وحتى نهايته أول من أمس (السبت)، ولاشك ان اللجنة العليا المنظمة وفقت في اختياره كثيرا.

* كاد نجران ان يجدد عقدته للأهلي ولكن "فرقة بيريرا" تداركت الوضع والحقت الهزيمة في الخصم الذي تقدم، وكاد ان يخرج بالتعادل على الاقل لولا ان التدخلات البرتغالية حفظت ماء الوجه بالتعادل ومن ثم هدف الفوز 3-2، و"القلعة" اذا استمر على هذا التأرجح في الاداء سيكون وضعه صعبا في باقي مسابقات الموسم!

"صياد"









في الهلال : نواف بدأ بالتأهيل .. وشد في عضلة ياسر والشمراني

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي









افتتح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الأحد تحضيراته استعداداً لملاقاة الشعلة في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن دور الستة عشر من كأس ولي العهد، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض خلاله مدير الجهاز الفني عدد من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء المقبل، في الوقت الذي أجرى فيه القائد ياسر القحطاني مراناً خفيفاً بالجري حول الملعب، لشعوره بشد بسيط في عضلة الفخذ الخلفية، لن يعيقه عن المشاركة في تدريبات الفريق الجماعية يوم الاثنين، فيما بدأ اللاعب نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة، في حين مكث اللاعب ناصر الشمراني في عيادة النادي الطبية، لشعوره بشد في العضلة الخلفية، حيث خضع لجلسة علاجية ، يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للقاء الشعلة بمران مغلق يقام عند الساعة الـ05:30 من مساء يوم الاثنين.



الهداف يغيب

تابعت الجماهير الهلالية بكثير من القلق خبر إصابة مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي وهدافه ناصر الشمراني واحتمالية غيابه عن مباراة الشعلة غداً الثلاثاء في كأس ولي العهد.
وأكدت العديد من الآراء عبر المواقع الإلكترونية أن الشمراني أصبح من أهم الأسلحة الفتاكة للزعيم وأن غيابه سيكون مؤثراً مهما كان البديل.



الرائد 5 ملايين إعارة و 10 نهائي

الرياض - عبدالإله المرحوم

فتح الهلاليون مساء أمس خطاً مباشراً مع رئيس نادي الرائد عبدالعزيز المسلم من أجل إنهاء المفاوضات حول انتقال اللاعب عبدالعزيز الجبرين لصفوف الهلال على طريقة انتقال المدافع ياسر الشهراني من القادسية (الإعارة المشروطة بالانتقال النهائي).
الرائد اشترط على الهلال دفع مبلغ 5 ملايين ريال قيمة الإعارة لمدة موسم واحد على أن يتفاوضوا مع اللاعب في حصته وبعد نهاية الإعارة يقدم الهلال مبلغ 10 ملايين لينتقل اللاعب بشكل نهائي لهم، فيما أصر الهلاليون على الإعارة المشروطة بالانتقال النهائي (إعارة موسم واحد بـ 3 ملايين لناديه ومليون للاعب).
وعلى مستوى الفريق عاود الألم بالعضلة الخلفية في الفخذ مهاجم الفريق ياسر القحطاني، حيث اكتفى بالجري حول الملعب بعد أن تم الكشف بالعيادة الطبية على أن تتحدد مشاركته في التدريبات اليوم، فيما خضع ناصر الشمراني ونواف العابد لجلسة علاجية بعيادة النادي وربما تغيبهم الإصابة عن مواجهة الغد أمام الشعلة في دور الـ16 لمسابقة كأس ولي العهد .
من جانبه، خضع مدافع الفريق يحيى المسلم مساء أمس لفحوصات إشعاعية بالرنين المغناطيسي MRI بالركبة في مستشفى الحبيب على أن يتحدد موعد إجراء العملية الجراحية بالرباط الصليبي لاحقا. وكان مدرب الفريق سامي الجابر أخضع اللاعبين لتدريبات تكتيكية وفنية تمهيدا للنهج الذي يسلكه في مباراتهم غدا الثلاثاء أمام الشعلة .



في دوري فيصل : الهلال في الصدارة .. والاهلي كسب الاتحاد

الرياض - الرياضية

واصل فريق الهلال صدارته لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد بـ30 نقطة بعد تغلبه على فريق النهضة بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما عصر يوم الاحد على ملعب نادي النهضة بالدمام ضمن الجولة الثالثة عشرة من المسابقة ، فيما بقي النهضة على نقاطة الـ 14 ، واستطاع فريق الاهلي من كسب نظيره الاتحاد (2-1) في المواجهة التي جمعت الفريقان على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة ، ليرفع الاهلي نقاطه الى (25) نقطة في المركز الثالث.
وفي لقاء آخر تعادل فريقا النصر والفتح بهدفين لكل منهما على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض ، ليرتفع رصيد النصر إلى 26 نقطة بالمركز الثاني ، ورصيد الفتح إلى 18 نقطة .

* نتائج المباريات:

- النصر 2-2الفتح
- الاتحاد 1-2 الأهلي
- نجران 1-1 الشباب
- الهلال 1-0 النهضة
- الرائد 0-1 الشعلة
- العروبة 3-2 الاتفاق
- الفيصلي 2-2 التعاون



الهلال يهزم النهضة ويحافظ على الصدارة


حافظ الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال على صدارته لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الممتاز وذلك بعد فوزه على النهضة، بينما بقي النصر في المركز الثاني رغم تعادله مع الفتح، واستعاد الأهلي نغمة الانتصارات بفوزه على غريمه الاتحاد، وحقق الشعلة انتصاره الأول في المنافسة على حساب ضيفه الرائد، وتغلب العروبة على الاتفاق، وتعادل نجران والشباب.


النهضة والهلال

الدمام ـ الرياضية

واصل فريق الهلال انتصاراته وحقق فوزا غاليا على مضيفه النهضة بهدف دون مقابل في المباراة التي جرت بينهما على ملعب أصحاب الأرض بالدمام، سجل هدف المباراة الوحيد عبد الكريم القحطاني، بهذه النتيجة رفع الهلال رصيده إلى (30) نقطة وحافظ على المركز الأول بينما تجمد رصيد النهضة في 14 نقطة.
النصر والفتح
الرياض ـ الرياضية
تعادل النصر وضيفه الفتح بهدفين لكل منهما في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود بالرياض، سجل لأصحاب الأرض فهد السويلم وتركي سفياني، بهذه النتيجة رفع النصر رصيده إلى 26نقطة وحافظ على المركز الثاني، والفتح إلى 18 نقطة في المركز السابع.



الرأي

(عطوا النصر الدوري)
عبد المحسن الجحلان




الكوارث التحكيمية التي حدثت في اللقاء الذي جمع الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر وجاره الشباب تضع علامات استفهام عريضة حول المستوى الذي وصل إليه التحكيم السعودي بدليل تحول المعادلة عنوة من فوز شبابي إلى خسارته بأخطاء بدائية تضع المراقب في حيرة امام ما يحدث بداية بطرد المدافع الشبابي الكوري ( كواك ) غير الشرعي وتحديدا البطاقة الثانية وتواصل السيناريو باحتساب ضربة الجزاء الغريبة وجاءت الكارثة مع إطلالة الهدف الثاني للنصر والذي كان يحمل خطأين تباعاً وقوف البرازيلي التون في موقع تسلل فضلاً عن ان الكرة لامست يده قبل تسديده على المرمى والغريب ان التسلل النصراوي طال اكثر من لاعب ورغم ذلك وجد تجاهلاً من مساعد الحكم أشياء ..وأشياء حدثت وسط الميدان تكوي جبين التنافس بل انها تتجاوز ذلك لحرق وجه الكرة بشكل عام في ظل السقوط التحكيمي الغريب ليلة الأحد الحزينة كل من يعشق العدالة حيث خرج بآلام عريضة وان كان الشبابيون الأكثر قساوة بعد ان ساهمت أخطاء التحكيم في اغتيال التفوق الشبابي الذي بدأ مع انطلاقة الشوط الثاني ولم يركن للنقص ولكن الخصم الذي واجهه كان اكثر من( 11) لاعباً وبالتالي كان طبيعيا ان ينهار. وحديثاً عن أخطاء التحكيم لا يمكن التشكيك بنزاهة أسياد الملاعب بقدر ما نتألم لحدوث مثل هذه الأخطاء والتي في العادة تأتي من سوء تقدير أو عدم متابعة للحالات بشكل جيد.
عموما الجولة الثانية عشرة كشفت علامات عن المستقبل المقبل للدوري وإذا ما استمر السيناريو على هذا المنوال لن يستطيع اي فريق مجاراة فريق النصر وبالتالي يتعين على الفرق الا تكترث لما يحدث في ظل الأخطاء التي تقع وسط الميدان ولا يقبلها الذوق الرياضي فمشوار القسم الثاني قد يحمل في طياته أشياء ربما لاتكون في الحسبان اذا ما تواصل التواري التحكيمي المحلي الامر سيكون محرجا للفرق التي تنافس النصر على سباق المقدمة على اعتبار ان فرصتها ضئيلة بجلب حكام أجانب في ظل اقتصارها على 3 مباريات وبالتالي يفترض على فرق جميل ان يكون اختيارها للحكام في اللقاءات التي تجمعهم بالنصر على أمل تخفيف الأخطاء التي تحدث حين ما يكون الأصفر طرفاً..

(نقاط حرة)
ـ النصر الفريق الوحيد الذي سيضع ثقته بالحكام المحليين في جميع مبارياته المقبلة في ظل الأخطاء المؤثرة التي يستفيد منها في جميع المباريات منذ لقاء نجران في مستهل الدوري .
ـ فريق الشباب خسر النتيجة في اللقاء الأخير وكسب الاحترام بعد ان أكد حضوره بتسعة لاعبين وتفوق على المتصدر غير ان اصحاب القمصان الصفراء ساهموا في تحويل مسار تفوق الليث بالأخطاء غير المقصوده التي حدثت ..
ـ النصر الحالي يعيدنا بالذاكرة حينما خصص جزء كبيرا من إدارة مباريات (1409هـ) للحكمين عمر المهنا وعبدالله الناصر...
ـبعيداً عن اخطاء الحكام التي لا يمكن ان نشك ان هناك تقصدا ، كان فريق الهلال في السابق يكسب الخصم ولا يكترث لأخطاء التحكيم حينما كان زعيما يشار له بالبنان ..
ـ المعلق جعفر الصليح يخيل للمراقب انه يعلق في قناة خاصة بنادي النصر..
ـ الصليح طغت على عباراته نغمة التشجيع والميول متجاهلا القناة التي يتحدث عبر اثيرها أنها ملك للجميع ..
ـ خسارة الاتحاد من مضيفه الشعلة قد تهوي بالعميد الى مواقع لا تناسب مع تاريخه التليد ..
ـ فريق الهلال حرم من ضربة جزاء صريحة امام الشعلة وكان يسبقها جزائية في لقاء الرائد وبالتالي خسر خمس نقاط كانت كفيلة بتصدره للدوري..
ـ ليس غريبا ان يكسب الشباب النصر بتسعه حيث سبق وان تجاوزه بثمانية عناصر وكان يقود المواجهة طيب الذكر العمري...
ـ يبدو أن الشبابيين مع الحكم العواجي لم يوفقوا فبعد أخطاء كأس الملك تجدد المشهد في نزال النصر.
ـ الضجيج النصراوي حول أخطاء التحكيم ورمي التهم على المنافسين بالاستفادة منها ورغم ذلك. لم تستعن إدارة النصر بطاقم أجنبي خلال المواجهات الماضية.
ـ المدافع الهلالي الدعيع طل من النافذه الواسعة وسجل حضور لافت خلال المواجهات التي خاضها وإذا ما أراد الإمساك بالنجومية فعليه أن يبتعد عن ما يؤثر على تألقه داخل وخارج الملعب .
ـ احتفال الجماهير الأهلاوية بمدافع الفريق (أمان) الذي تسبب في إصابة مهاجم الشباب هزازي لم يكن مقبولاً عند العقلاء.

آخر الكلام :
النجاح جبل لا تستطيع الصعود عليه ويداك في جيبك ..



الفريق المتضرر والمستفيد
سالم عطا الله


حتى لو بررنا غضب البعض من أخطاء مرعي عواجي، إلا أن استفادة النصر غير محرمة بل وطبيعية لأن أخطاء الحكام التي تحدث في كل مبارة فيها مستفيد وفيها متضرر، المهم أن الأمر الذي لاخلاف عليه هو أن البطولة لاتتحقق لأي فريق دون أن يكون قد استفاد أكثر وتضرر أقل.
عودوا إلى كل الفرق التي أحرزت بطولات المواسم الماضية سواء الدوري أو الكأس أو غيرهما، ستجدون أن البطل الأقل تضرراً والفتح نموذج، وهو أمر لايقلل من حصوله أو غيره على البطولة، لكن ليس ذلك مبرراً لأن يتم تجاهل هذه الأخطاء وعدم الحديث عنها.





بعد أن كان يقتص منه 20 % للرئاسة العامة لرعاية الشباب
منح الأندية دخل تذاكر مبارياتها كاملا

فهد بن سويلم من الرياض

ينوي الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الفترة المقبلة منح الأندية الدخل الكامل من تذاكر مبارياتها التي تقام على أرضها في جميع المسابقات بعد أن كان يقتص منها 20 في المائة يذهب نصفها للرئاسة العامة لرعاية الشباب ما بين الصندوق الرياضي وصندوق الملعب فيما يذهب النصف الآخر لخزائن الاتحاد السعودي لكرة القدم بصفته منظماً ومشغلا للمنافسات الكروية المحلية.

وينوي الاتحاد وفق دراسة أعدتها اللجنة المالية والتسويق منح الأندية النسبة كاملة أو اقتطاع جزء بسيط منها في أسوأ الأحوال لا يتجاوز 10 في المائة للاتحاد السعودي لكرة القدم نظير ما يقوم به من تنظيم وإشراف على المباريات فيما سيتم حرمان الرئاسة العامة لرعاية الشباب من حصتها الحالية التي تبلغ 10 في المائة.

وكشف لـ "الاقتصادية" مصدر خاص أن السبب في هذا التوجه لدى الاتحاد هو منح الأندية حقوقها التجارية كاملة لتستثمرها بالشكل الأمثل ما يعود على خزائنها بعوائد مالية كبيرة بدءاً من تذاكر المباريات التي تمثل عائداً جيداً لدى الأندية خصوصاً التي تحظى بحضور جماهيري كبير في المباريات التي تقام على أرضها.

وينتظر أن يتم اعتماد مقترح اللجنة المالية في الاجتماع المقبل لمجلس إدارة الاتحاد الذي سيتم تحديده لاحقا بعد جدولة اجتماعات مجلس إدارة الاتحاد للعام المقبل في الأسابيع المقبلة.

وفي حال تمت الموافقة على المقترح ستصبح الأندية هي المستفيد الوحيد من مداخيل تذاكر مبارياتها دون شريك لها كما كان يحصل سابقاً.

يُذكر أن عددا من الأندية السعودية قامت برفع أسعار التذاكر لحضور مبارياتها بنسبة 100 في المائة مدعمة ذلك بقرار رابطة دوري عبداللطيف جميل التي وافقت على رفع أسعار تذاكر المباريات حتى الضعف في اجتماعها الأخير الذي دعت إليه لإيجاد حل لتفاوت أسعار التذاكر في مباريات الدوري.

وتتراوح أسعار تذاكر المباريات حالياً بين 20 و 40 ريالاً للدرجة الموحدة التي كانت تباع بسعر موحد في السابق يبلغ 20 ريالاً.



التأكد من رحيل هوان والقرار الأخير بعد الفتح
صفقات الهلال .. قد تكون «كلاماً»


العابد وياسر مع مدرب اللياقة خلال مران البارحة. مركز الهلال الإعلامي

فارس المحيميد من الرياض

سيكون القرار الأخير حول صفقات نادي الهلال التي ينوي إبرامها في فترة الانتقالات الشتوية بعد لقاء فريقه أمام الفتح في الجولة الـ 13 من دوري عبد اللطيف جميل بعد انتهاء الدور الأول، خلال الاجتماع المنتظر بين إدارة النادي والمدرب الوطني سامي الجابر بحضور الشرفي الداعم، حيث تردد في الأيام الماضية أن النادي العاصمي قد يعزز خطوطه بعدد من الصفقات محلية وأجنبية.

واتفقت الآراء على إبعاد المدافع الكوري الجنوبي تشو سو هوان، والتعاقد مع مدافع بديل، فيما لم تتضح الصورة حول الإكوادوري كاستيلو، والمغربي عادل هرماش، وقد يتم الإبقاء عليهما، ولا سيما أن رحيل أحدهما متوقف على إتمام صفقتين محليتين لتعزيز المحور الدفاعي بالتعاقد مع الدولي سعود كريري لاعب نادي الاتحاد، وعبد العزيز الجبرين لاعب نادي الرائد، وإن كانت صفقة الأخير مهددة بالإلغاء رغم موافقة إدارة ناديه بسبب المبلغ التعجيزي الذي اشترطته، حيث طلبت ستة ملايين ريال على إعارته حتى نهاية الموسم الحالي، بخلاف عشرة ملايين ريال في حال رغبة النادي العاصمي تحويلها إلى انتقال نهائي.

وجرب الجابر كاستيلو في قلب الدفاع في مباراتين أمام الشعلة، والنهضة في الجولتين 11 و12، حيث أخرج في اللقاء الأول يحيى المسلم، وفي اللقاء الثاني سحب هوان، وأعاد المحور الإكوادوري مكانهما.

يشار إلى أن الجابر تمسك باللاعب سلمان الفرج بعد أن تلقى عرضا من نادي الشباب للتنازل عنه، مؤكدا حاجته إلى خدماته سواء في الظهير أو الوسط الأيسر.

ميدانيا، افتتح الهلال تحضيراته لملاقاة الشعلة في دور الـ 16 من مسابقة كأس ولي العهد، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض خلالها الجابر عددا من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها، فيما أجرى ياسر القحطاني مراناً خفيفاً بالجري حول الملعب؛ لشعوره بشد بسيط في عضلة الفخذ الخلفية، لن يعوقه عن المشاركة في التدريبات الجماعية اليوم، وبدأ اللاعب نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة، ومكث المهاجم ناصر الشمراني في عيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في العضلة الخلفية، حيث خضع لجلسة علاجية.



الهلال يغرد «أولمبيا»

كاسب الغيثي من الرياض

واصل فريق الهلال الأولمبي تحت 21 عاما تصدره فرق كأس الأمير فيصل بن فهد برصيد (30 نقطة) بعد فوزه على النهضة (14 نقطة) بهدف وحيد في اللقاء الذي أقيم بينهما ضمن لقاءات الجولة الـ 13 فيما تعثر النصر الوصيف (26 نقطة) بالتعادل الإيجابي بهدفين أمام ضيفه الفتح (18 نقطة).

وفي مكة المكرمة استعاد الأهلي (25 نقطة) توازنه من جديد بعد فوزه الثمين على غريمه التقليدي الاتحاد (19 نقطة) بهدفين لهدف، حيث سجل صالح الشهري هدف الفوز في الوقت بدل الضائع.

وفي بقية النتائج، انتصر العروبة (10 نقاط) على ضيفه الاتفاق (14 نقطة) 3 / 2 في الجوف، فيما تعادل نجران (8 نقاط) مع ضيفه الشباب (18 نقطة) كما تعادل الفيصلي (22 نقطة) مع التعاون (13 نقطة) بهدفين لكل منهما وأخيراً حقق الشعلة (4 نقاط) فوزه الأول في البطولة عقب انتصاره على الرائد( 8 نقاط) بهدف وحيد في بريدة.



اللاعب البرازيلي: الفوز على النهضة تفوح منه رائحة العرق
نيفيز .. «البطل المنقذ» للهلال


صورة ضوئية للصحيفة البرازيلية التي حملت تقريرا عن نيفيز.

الرياض مشاري الفهد

عنونت صحيفة "فوتبول موندو" البرازيلية للانتصار الصعب الذي حققه فريق الهلال السعودي لكرة القدم على حساب مضيفه النهضة في دوري عبد اللطيف جميل: "كل مرة يظهر نيفيز ليقوم بدور البطل المنقذ". وتناولت الصحيفة البرازيلية التي تعد تقريراً أسبوعياً خاصاً برصد أداء بعض اللاعبين البرازيليين الذين يلعبون خارج البلاد الدور المؤثر الذي يقوم به لاعب خط الوسط المهاجم تياجو نيفيز بالقول: "يوم الجمعة الماضي أشرقت شمس تياجو نيفيز من جديد في مواجهة صعبة للغاية خاضها فريقه الأزرق بعد زيارة خارج العاصمة حفلت بتعقيدات بالغة من طرف أصحاب الأرض".


نيفيز

وأضافت: "ظهرت القدرات النوعية للقميص رقم 7 في تلك الأمسية بهدف في الدقائق الأخيرة انتصر بموجبه الهلال على ضيفه النهضة بهدفين مقابل هدف بعد محاولات عدة قام بها تياجو للتسجيل". ونقلت الصحيفة البرازيلية على لسان نيفيز قوله: "لم أكن راضيا عن النتيجة والظروف التي آلت إليها المباراة، كل مباراة نخوضها يميل الوضع فيها لأن يكون معقداً، وفي هذه المباراة لم تختلف الأمور، المنافس كان شرساً للغاية، بذل لاعبوه جهوداً ميدانية كبيرة للحد من خطورتنا ونجحوا في ذلك إلى حد كبير". وتابع: "قوة الإرادة والرغبة في الفوز كانتا واضحتين لدى اللاعبين، الإصرار دفعنا للهجوم بشكل مكثف ونجحنا في الفوز قبل النهاية بقليل، هذا الفوز الصعب تفوح منه رائحة العرق، ويبقينا على قيد المنافسة في السباق نحو اللقب". وتابع النجم البرازيلي المؤثر في مسيرة الهلال حتى الآن حديثه قائلاً: "وصلنا للنقطة الـ 26 ونحن الآن في مركز الوصافة، كما أن الأمور لم تحسم بعد بشكل نهائي، نحتاج بشدة للفوز على الفتح في المواجهة المقبلة من أجل إبقاء الضغط على النصر المتصدر، وكل ما يمكننا القيام به هو القتال بكل ما أوتينا من قوة حتى نكون في ريادة ترتيب الدوري في أقرب فرصة ممكنة".



هرماش وكأس العالم في «التحلية»

إبراهيم بن محمد من الرياض

يستقبل المغربي عادل هرماش نجم خط وسط فريق الهلال لكرة القدم سفير شركة أديداس الرياضية، النسخة الأصلية لمجسم كأس العالم في فرع الشركة في شارع التحلية بمدينة الرياض، ما بين الـ 8:30 وحتى الـ 10:30 من مساء اليوم، حيث تعتبر هذه الزيارة ضمن جولة كأس العالم في إطار الجولة العالمية التي تقوم بها شركة "كوكا كولا".

وستكون الجماهير السعودية على فرصة مشاهدة والتصوير مع الكأس المرموق؛ حيث تأتي زيارة الكأس إلى السعودية مباشرة بعد الظهور خلال حفل قرعة كأس العالم التي أقيمت في البرازيل الأسبوع الماضي، بحيث تبدأ الجولة في الشرق الأوسط بزيارة السعودية قبل أن يتوقف الكأس في كل من: قطر، والإمارات.





وكيلا هوان وكاستيلو ينتظران تقرير الجابر
تحديد الثامنة مساء للقاء الهلال والشعلة في كأس ولي العهد


هوان (يسار) في تدريب هلالي (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

يوجد عدد من وكلاء أعمال لاعبي الهلال الأجانب حالياً في دبي، حيث يتواصلون مع إدارة النادي لمعرفة مصير هؤلاء اللاعبين من أجل البدء في مهمة تسويق من لا يرغب الهلال في استمرارهم، خاصة بعد الأنباء التي ترددت عن رغبة الإدارة الهلالية في الاستغناء عن الكوري هوان والإكوادوري كاستيلو.
يذكر أن مصير اللاعبين الأجانب في الهلال سيتضح بعد التقرير الذي سيرفعه المدير الفني سامي الجابر للإدارة عقب مواجهة الفتح السبت المقبل ضمن الجولة الأخيرة من الدور الأول لدوري عبداللطيف جميل، وعلى ضوئه سيعقد الجابر اجتماعاً في منزل أحد الشرفيين بحضور أعضاء الإدارة لتحديد احتياجات الفريق في الفترة المقبلة من لاعبين أجانب وآخرين محليين.
ميدانياً، واصل الفريق تدريباته أمس استعداداً لملاقاة الشعلة غداً الثلاثاء ضمن دور الـ16 لكأس ولي العهد، وركز الجابر في المران على النواحي التكتيكية، ثم فرض مناورة على منتصف مساحة الملعب.
وسينهي الهلال تحضيراته للشعلة بمران يقام اليوم يدخل بعده اللاعبون معسكراً بمقر النادي. وفي سياق ذي صلة، تقرر أن تقام المباراة أمام الشعلة في الثامنة مساء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، حيث يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي ويعاونه محمد العبكري مساعداً أول وراشد السهلي ثانياً ومحمد القرني رابعاً إضافة إلى الدولي السابق معجب الدوسري مقيماً فنياً.
وصاحب قرار تعيين العواجي حكماً للمباراة رودود أفعال جماهيرية كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الرسمية الخاصة بالهلال، وذلك بعد الأخطاء التحكيمية التي وقع فيها خلال قيادته لمباراة الشباب والنصر أول من أمس في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
من جهته، يواصل اللاعب يحيى المسلم جلساته العلاجية في غرفة العلاج عقب تعرضه لقطع في الرباط الصليبي.



أولمبي الهلال يتخطى النهضة بصعوبة
الأهلي يكسب ديربي الغربية أمام الاتحاد.. والشعلة "فوز أول"

بريدة: خالد البراك

حافظ الفريق الأولمبي في نادي الهلال على صدارة ترتيب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، بعدما نجح في تخطي النهضة بصعوبة (1/صفر). ورفع الهلال بفوزه رصيده إلى 30 نقطة، فيما ظل النهضة على رصيده السابق بـ14 نقطة في المركز التاسع. وكرر الفريق الهلالي الأولمبي سيناريو الفريق الأول الذي تجاوز الفريق الأول بالنهضة بشق الأنفس الجمعة الماضي في دوري عبداللطيف جميل.
وتعثر النصر الوصيف بالتعادل الإيجابي مع الفتح (٢/٢)، ليرفع رصيده إلى 26 نقطة، والفتح إلى 18 نقطة في المركز السابع.
وانتهى ديربي الغربية بفوز الأهلي على غريمه التقليدي الاتحاد (٢ /١)، رافعا رصيده إلى 25 نقطة في المركز الثالث، مبقياً الاتحاد على رصيده السابق بـ19 نقطة في المركز الخامس.
وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة، تعادل التعاون مع نظيره الفيصلي (٢/٢)، ليصبح رصيد التعاون 13 نقطة في المركز العاشر، والفيصلي 22 نقطة في المركز الرابع.
وتقاسم نجران والشباب نقاط لقائهما بعدما تعادلا إيجابيا (1/1)، ليرتفع رصيد نجران إلى 8 نقاط ويقفز للمركز الثاني عشر، والشباب إلى 18 نقطة في المركز السادس.
وخسر الاتفاق من مضيفه العروبة (3 /2)، ليرفع الأخير رصيده إلى 10 نقاط قفزت به للمركز العاشر، وظل الاتفاق على رصيده السابق بـ14 نقطة في المركز الثامن.
وحقق الشعلة فوزه الأول في المسابقة على حساب الرائد بهدف وحيد، رفع من خلاله رصيده إلى 4 نقاط، لكنه ظل في مؤخرة الترتيب بالمركز الرابع عشر، وتراجع الرائد للمركز الثالث عشر بنقاطه الـ8.





الهلال يلغي إعارة الجبرين.. والشمراني يغيب عن المران

خالد الحصان - الرياض



علمت مصادر «الميدان» بأن إدارة نادي الهلال وإدارة نادي الرائد دخلتا في نفق مظلم بمفاوضة لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين بعد أن غيرت الإدارة الهلالية مجريات التفاوض من الإعارة إلى شراء عقد اللاعب ما جعل إدارة الرائد تؤجل الصفقة إلى وقت لاحق. من جانب آخر افتتح فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس الأحد تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه الشعلة عند تمام الساعة الثامنة مساء غد على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد. وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية فرض خلالها مدير الجهاز الفني عددا من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء المقبل في الوقت الذي أجرى فيه القائد ياسر القحطاني مراناً خفيفاً بالجري حول الملعب لشعوره بشد بسيط في عضلة الفخذ الخلفية، لن يعيقه عن المشاركة في تدريبات الفريق الجماعية هذا اليوم. فيما بدأ اللاعب نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة، في حين مكث اللاعب ناصر الشمراني في عيادة النادي الطبية لشعوره بشد في العضلة الخلفية، حيث خضع أمس لجلسة علاجية. وتوجّه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- لتناول وجبة العشاء.
يذكر إن الفريق سينهي تحضيراته للقاء الشعلة بمران مغلق يقام عند الساعة 05:30 من مساء اليوم.



أبو هشهش مطلب جماهيري هلالي

ماجد المالكي - الدمام


أبو هشهش

طالبت جماهير الزعيم عبر موقع شبكة الزعيم -الموقع الرسمي لنادي الهلال على شبكة الانترنت- بسرعة التعاقد مع نجم خط الوسط في فريق التعاون الأردني الدولي شادي أبوهشهش، وذلك على خلفية حديثه في إذاعة UFM الرياضية وأمنيته بأن يخوض تجربة احترافية مع فريق الهلال أحد أندية آسيا العملاقة، حيث وصفت تلك الجماهير الصفقة بأنها ستكون ناجحة كون اللاعب قدم نجاحات كبيرة ومميزة الموسم الماضي مع بطل الدوري الفتح وكان أحد أبرز الأسماء التي ساهمت بتتويج سفير الاحساء باللقب المحلي الكبير، وهو -إضافة لما يمتلكه من روح قتالية كبيرة- قادر على سد الفراغ الكبير في خانة المحور الهلالية خلال الفترة القادمة.
وأضافت تلك الجماهير الهلالية إن شادي قدم عطاءات مميزة مع منتخب بلاده خلال الموسمين الماضيين وساهم بشكل كبير في قيادته للعب على الملحق الآسيوي - الامريكي الجنوبي ونال العديد من الإشادات من كبار النقاد والمحللين مطالبة الإدارة الهلالية والمدير الفني الجابر بعدم التفريط بالتعاقد مع اللاعب والذي أبدى رغبة واضحة بارتداء شعار الهلال.



الزين: محاربو سامي كثر.. ورحيل الفايز طبيعي

ماجد المالكي - الدمام

كشف المحلل والناقد الرياضي لبرنامج صدى الملاعب علي الزين في تصريح لـ(الميدان) أن مونديال كأس العالم 2014م من المتوقع أن يشهد إثارة ومتعة حقيقية في دوري المجموعات خصوصا من خلال المجموعة الرابعة والتي تعتبر مجموعة الموت لوجود منتخبات ايطاليا، انجلترا، أوروغواي وبالعودة للتاريخ القديم بين هذه المنتخبات من الطبيعي أن نصفها بالحديدية فالجميع يدرك أن هناك ثأرا قديما للاعب منتخب الأوروغواي لويس سواريز بقميص ليفربول الانجليزي فكيف الآن وهو يرتدي قميص منتخب بلاده أيضا مواجهات ايطاليا وانجلترا ودائما ما تحضر الإثارة والندية لوجود كوكبة الأسماء والنجوم، إضافة للمجموعة السابعة التي تضم ألمانيا، البرتغال، غانا، امريكا وهي مجموعة لا تقل شأنا عن مجموعة الموت الرابعة، وفيما يخص ممثلنا العربي فهو حامل لواء العرب ويجب أن يبدأ البطولة بحذر شديد وهو ضمن مجموعة معقولة نوعا ما، لكنه يحتاج لأن يظهر بشخصية الواثق مع الحذر الشديد حتى يقدم صورة مشرفة لكرتنا العربية، مضيفا إن لقب كأس العالم لن يخرج من البرازيل ولو حدث ذلك قد تكون الارجنتين هي الأقرب لنيل اللقب العالمي.
وحول الأحداث التي تعيشها كرة القدم السعودية أوضح الزين أنه مستاء كثيرا للوضع الذي يعيشه نادي الاتحاد خصوصا أنه كان في يوم من الأيام بطلا لقارة آسيا وممثلا للعرب في محفل كأس العالم للأندية وقدم صورة مشرفة لكل العرب، وحول رحيل الفايز أكد أنه أمر غير مستغرب بل الغريب في الموضوع بقاؤه حتى هذه الفترة قبل أن يخرج وسط ضغوطات جماهيرية كبيرة ومن المؤسف في إدارة الفايز أنها تخلت عن نجوم كبار أمثال هزازي ونور وغيرهم ولم تعالج مشكلة الديون إضافة لغياب أعضاء الشرف الداعمين عن المشهد وهذا أمر غريب جدا منهم وكان يجب عليهم الوقوف إلى جانب العميد.
ورفض الزين إقالة أو استقالة سامي الجابر من الجهاز الفني في نادي الهلال، كونه لا يزال في بداية مشواره التدريبي، ويحتاج الدعم والمساندة أكثر من التجريح والانتقاد غير البناء، وما يتعرض له سامي من الإعلام غير الهلالي غير منصف وغير لائق بنجم وأسطورة قدم الكثير للكرة السعودية، والمؤلم أنهم يطالبون برحيل سامي والفريق حتى الآن يعيش وضعا ترتيبيا جيدا بالمركز الثاني في سلم الترتيب ويجب أن لا يتعجل الهلاليون في إقالة سامي ويمنحوه الفرصة مثل من سبقه من المدربين الكبار أمثال كوزمين وكمبواريه وكالديرون، وسامي فقط يحتاج الدعم ليكون نجما في عالم التدريب خلال السنوات القادمة.
وحول ابتعاده عن الظهور خلال الفترة الأخيرة مع برنامج صدى الملاعب أوضح أنه متواجد ولا يزال عقده سار مع البرنامج والقناة، لكن لظروف وجوده في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة الحالية لأسباب عملية خاصة هي ما ساهمت في غيابه عن الظهور على الشاشة، لكنه وفور زوال الظروف سيعود للظهور مجددا.





«الكبار» يخشون المفاجآت

الرياض - أ ف ب



تسعى الفرق الكبيرة إلى المضي قدماً لبلوغ الدور ربع النهائي من بطولة كأس ولي العهد عندما تخوض غداً منافسات دور الـ16 من البطولة بعدما تم تأجيل مباراة فريقي الرائد والوحدة، التي كان مقرراً أن تقام اليوم، بسبب حجوزات الطيران. في حين سيلتقي الفتح مع الاتفاق، والنصر مع نجران، والقادسية مع الشباب، والتعاون مع الفيصلي، والاتحاد مع الخليج، والأهلي مع العروبة، والهلال مع الشعلة، ويقام دور الـ16 بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

ويبحث «متصدر الدوري» فريق النصر عن بطاقة التأهل للدور الثالث من البطولة، التي بلغ دورها النهائي في الموسم الماضي، عندما يستقبل نجران في الرياض، إذ يسعى إلى مواصلة عروضه القوية ونتائجه الإيجابية على رغم أن مدربه الأوروغوياني دانيال كارينيو سيريح عدداً من اللاعبين الأساسيين ليجنبهم الإرهاق الذي قد يؤثر في مستوياتهم في بطولة الدوري.

في المقابل، يستهل «حامل اللقب» فريق الهلال حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة ضيفه فريق الشعلة في الرياض في مباراة لا تقبل أنصاف الحلول، ويأمل الهلال بقيادة مدربه سامي الجابر بتحسين أدائه وتجاوز ضيفه الذي حرمه من نقطتين مهمتين في سباقه على صدارة بطولة الدوري، بينما يحل الشباب ضيفاً ثقيلاً على فريق القادسية في الخبر، إذ يسعى إلى حسم المباراة في وقت باكر وعدم ترك الفرصة لمضيفه لصنع المفاجأة، وخصوصاً في ظل الفوارق الفنية الكبيرة التي تصب في مصلحته، كما يأمل الاتحاد باستعادة توهجه بعد خسارته غير المنتظرة أمام الشعلة في الدوري، عندما يلاقي فريق الخليج في مكة المكرمة.

وفي بقية المباريات، يلتقي «بطل الدوري» فريق الفتح مع الاتفاق في الأحساء إذ ستكون مباراة قوية ومثيرة بينهما وخصوصاً بعد تطور مستوى الأخير في منافسات الدوري، بينما يواجه فريق التعاون نظيره الفيصلي في بريدة، وهي الأخرى ستكون مباراة قوية بين الطرفين، أما فريق الأهلي فيستضيف في ملعبه بجدة فريق العروبة ويأمل بتجاوزه عبر الفوارق الفنية التي تميل إلى مصلحته.



الهلال يتراجع عن ضم الجبرين

الرياض - عبدالعزيز العمر



توقفت المفاوضات بين إداراتي الهلال والرائد، بعد أن كانت الأولى تبحث عن شراء عقد لاعب الوسط عبدالعزيز الجبرين، التعثر يأتي نتيجة مغالاة مسيري النادي القصيمي في المطالب المادية، إذ طالبت بـ15 مليوناً نظير شراء العقد أو ستة ملايين في مقابل إعارة اللاعب موسماً واحداً، ما رفضته الإدارة الزرقاء وأوقفت المفاوضات عند عرض بخمسة ملايين ريال في مقابل شراء اللاعب تاركة العرض على طاولة الرائد.

في المقابل توصلت إدارة الهلال إلى اتفاق مع مدافع آسيوي ليحل بديلاً عن المدافع الحالي الكوري هوان الذي ينتظر أن تنتهي علاقته بالفريق في الأيام الأولى من فترة الانتقالات الشتوية، فيما لا تزال الصورة غير واضحة عن مستقبل المغربي عادل هرماش والإكوادوري سكندو كاستلو.

من جهة أخرى، تعرض مدرب الهلال سامي الجابر لصدمة جديدة بعد دخول قائد الفريق ياسر القحطاني إلى العيادة الطبية، متأثراً بإصابة لم تحدد قوتها، لكنها ستغيبه عن مباراة الفريق المقبلة أمام الشعلة الثلثاء المقبل في الرياض، ضمن منافسات دور الـ16 من كأس ولي العهد.

وينتظر أن تشهد تشكيلة الجابر لمباراة الشعلة تغييرات واسعة بغية الاستفادة من عدد من اللاعبين البدلاء وتجهيزهم لمشاركة الفريق في استحقاقات الدوري بصفة أساسية يأتي في مقدمهم اللاعب الغائب منذ بداية الموسم سلطان البيشي، كما ينتظر أن يلعب كاستلو في مركز قلب الدفاع بديلاً عن الكوري هوان، وهي التجربة التي كان اللاعب طبقها في شكل جيد في مباراة النهضة الدورية الأخيرة.



معدل الأهداف يواصل ارتفاعه... ومختار في الصدارة

الرياض - علي الزهراني



شهدت الجولة الـ12 الماضية من دوري عبداللطيف جميل تسجيل 24 هدفاً بمعدل (3.43) أهداف لكل مباراة، إذ بلغ إجمالي أهداف الدوري هذا الموسم 250 هدفاً بمعدل (2.98) لكل مباراة، وانفرد مهاجم الاتحاد مختار فلاتة بصدارة الهدافين برصيد 10 أهداف، ويلاحقه كل من الهلالي تياغو نيفيز والنصراوي محمد السهلاوي والتعاوني بول إيفولو.

كذلك انفرد لاعب الشعلة، حسن الطير بصدارة «صانعي الأهداف» برصيد ستة أهداف، جاء آخرها في مباراة الاتحاد الأخيرة، وذلك وفق «موقع إحصاءات الدوري السعودي»، بينما سجل مهاجم الاتفاق حمد الحمد رابع هدف للاعب سعودي من ركلة حرة مباشرة من أصل 19 هدفاً سجل منها اللاعبون الأجانب 15 هدفاً، وتوقف هجوم التعاون للمرة الأولى عن التسجيل منذ بداية الدوري ليبقى الهلال وحيداً حتى الآن والذي سجل في كل مبارياته هدفاً على الأقل.

وحفلت الجولة الماضية باحتساب ثلاث ركلات جزاء سجلت جميعاً من طريق لاعب العروبة إلياسو في مرمى التعاون، ومحمد السهلاوي للنصر في مرمى الشباب، وتيسير الجاسم للأهلي في مرمى نجران.



الرأي

ظلم الحكم..عدل!
خالد الباتلي


لا أعلم لماذا لا تولي جامعاتنا ومراكز البحث لدينا المشهد الرياضي اهتمامها وتمنحه جزءاً من أبحاثها ودرسها؟!

شئنا أم أبينا، لا صوت يعلو فوق صوت الرياضة في مجتمعنا.. تحضر المباراة وتبدأ مباريات فكرية أخرى.. تقيس من خلالها ظواهر عدة متغيرة في نسق التفكير لدينا، وفي قراءة المشهد..!

لو تسلم باحث ما فقط التصاريح الإعلامية لرؤساء الأندية قبل وبعد المباريات لخرج بتناقضات لا أول لها ولا آخر! ولو بحث آخر في لغة النقاش بعد الفوز والخسارة لعرف أن اللغة العربية تعج بالمفردات البيضاء والسوداء أكثر مما يجب!

الرياضة لدينا أصبحت ضرب حابل بنابل وأخماس بأسداس وما من نتاج، بل والله كل العجاج!

لنأخذ مثلا التحكيم بصفته قضية، فلا أحد راضٍ عنه تماماً.. الفائز سيغض الطرف عنه والخاسر سيبحث عن أي شيء ليتهمه به ليخرج هو من دائرة الفشل!

الحكم جزء من اللعبة، وأخطاؤه جزء من مجريات المباريات، ولا يمتلك أحد سلطة تغيير نتيجة المباراة بسبب قرار حكم إلا في حال حدوث خطأ فني لا علاقة لمجريات اللعب به، حينها يكون للجنة الفنية في اتحاد القدم حسابات أخرى!

ليس عيباً أن يخطئ الحكم، ولكن العيب أن يستمر خطؤه كل حين! وليس عيباً أن يفوز نادٍ بخطأ حكم، لكن أن يكون كل فوزه بمباركة حكم، هنا تكمن المصيبة!

مشكلات الحكم لدينا أنه يتأثر بسرعة بالمشهد المحيط به، فهو يهتم بالجمهور ورضاه أكثر من اهتمامه بمرجعيته في لجنة الحكام، وفي ظل عدم وجود لائحة احتراف ونظام احترافي للمهنة لن يخاف الحكم من فقدان شيء! لذا فرضا جمهور ورئيس ناديه قد يكون أسلم لحياة الحكم من أي شيء آخر!

ولجنة الحكام - وللأسف - لا تقوم بواجبها تجاه الحكم كما يجب ولا تدافع عنه ولا تعلق عملها انتصاراً له، بل ما يزال كل شيء يمر عبر بوابة تقبيل «الخشوم» وظروف مكافآت ومكالمات ترضية و... إلخ!

لا أعلم متى سيؤمن كل نادٍ بأنه كما ظلمه هذا الحكم في هذه المباراة، فإنه يقدم له مباراة أخرى على طبق من ذهب! لاشيء يدوم، فيوم لك وأيام عليك، لذا قبل أن يخرج أحدهم ويسخر من حكم المباراة فليتذكر مباراة قبلها كيف ظلم فيها منافسه بينما استفاد هو وابتسم ليزيد الآخرين حسرة.

[email protected]

[email protected]





سامي الجابر يستبعد الكوري هوان نهائيا ويبقي كاستيللو
ارتياح هلالي من أنباء استبعاد مرعي عواجي من «الشعلة»


هوان

الرياض: فارس السبيعي

كشفت مصادر هلالية خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن أن سامي الجابر، مدرب فريق الهلال، قرر استبعاد المحترف الكوري تشو سونغ هوان عن القائمة الأساسية أمام الشعلة وبقية المباريات المقبلة، حيث أبدى الجابر استياءه من المستويات التي يقدمها الأخير، ولعل آخرها مباراة النهضة التي شهدت الاستبدال به لأسباب فنية بين شوطي المباراة.

ويتجه الجابر إلى استبدال مدافع آسيوي آخر به في فترة الانتقالات الشتوية. وفي الجانب الآخر يتجه إلى الإبقاء على الثلاثي: البرازيلي تياغو نيفيز والمغربي عادل هرماش والإكوادوري سيغاندو كاستيللو. ورغم الانتقادات الكبيرة من قبل الهلاليين لأداء الأخير، فإن الجابر لا يزال مترددا في الإبقاء عليه أو الاستبدال به.

ويحظى الجابر بدعم كبير من قبل إدارة النادي بإعطائه كل الصلاحيات التي تخوله تنفيذ مخططاته الفنية في الفريق الأول.

من جانب آخر، أثار اختيار الحكم الدولي مرعي العواجي لإدارة مباراة الهلال والشعلة في دور الـ16 لبطولة كأس ولي العهد، التي يحتفظ الهلال بلقبها للمرة السادسة على التوالي، والتي ستجرى مساء غد الثلاثاء، حفيظة الهلاليين، خصوصا بعد أحداث مباراة النصر والشباب في الدوري وما صاحبها من ردود أفعال كبيرة واتفاق كثير من خبراء التحكيم على عدم نجاح الحكم مرعي في إدارتها ووقوعه في أخطاء تحكيمية أثرت في نتيجة المباراة وأثارت غضبا كبيرا لدى الشبابيين، خصوصا أن أنباء انتشرت أمس بأن لجنة الحكام قررت معاقبة العواجي ومساعده حسن مظفر بالإيقاف عن المباريات حتى إشعار آخر.

وعلى صعيد الفريق الأول، يختتم اللاعبون مساء اليوم تحضيراتهم لمواجهة الشعلة. وكان الفريق قد أدى مرانه الرئيس مساء أمس، والذي كان مغلقا أمام الجمهور ووسائل الإعلام.





المفاوضات بين الناديين انتهت وبقي التوقيع رسميا
الهلال يستعير الجبرين من الرائد مقابل5 ملايين ريال وينتظر كريري

كتبه : يزيد السحيباني



تأكيدا لما نشرناه الأسبوع الماضي، أكدت مصادر خاصة لـ (قووول أون لاين) أن إدارة نادي الهلال اتفقت نهائيا مع إدارة نادي الرائد على الصفقة المنتظرة بانتقال لاعب المحور عبدالعزيز الجبرين خلال فترة الشتاء التي تبدأ في 16 ديسمبر الحالي وتنتهي 14 يناير المقبل، وذلك بنظام الإعارة قابلة للتملك مقابل خمسة ملايين لنادي الرائد.

ويعاني الهلال من مشاكل في المحور لعدم وجود اللاعب المناسب، علما أن سعود كريري لاعب الاتحاد أحد المستهدفين من نادي الهلال إذا وجد تجاوبا من نادي الاتحاد واللاعب، والأخير أبدى قبوله العرض إذا لم يقدم نادي الاتحاد عرضا مقنعا، وإذا اقتنع أيضا بعرض الهلال، حيث يرغب اللاعب في سنتين بينما الهلال يريده عاما قابلا للتجديد.



كاستيلو جاهز للدفاع.. والجابر يغلق التدريب
الهلال يستعد للشعلة دون القحطاني والشمراني..والمسلم يفحص اصابته

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



توالت الضربات الموجعة لمدير الجهاز الفني لفريق الهلال سامي الجابر حيث داهمت الإصابات الخط الأمامي لفريقه إذ لم يتمكن ثنائي الهجوم ناصر الشمراني, وياسر القحطاني من المشاركة في تمارين الفريق الجماعية مساء اليوم الأحد إذ لازم الأول العيادة الطبية لإصابته بتمدد في العضلة الخلفية سيحرمه من المشاركة في لقاء الشعلة يوم الثلاثاء, بينما أجرى الثاني مراناً خفيفاً بالجري على الملعب بسبب إصابته بشد بسيط في العضلة الخلفية لن يمنعه من المشاركة في التمارين الجماعية غداً الاثنين, في حين بدأ نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة.

من جهته، سيجري المدافع يحيى المسلّم هذه الليلة كشفاً إشعاعياً على موضع إصابته بعد زوال الأورام التي كانت تحيط بها.

وعلى الصعيد الميداني أدى لاعبو فريق الهلال مساء اليوم الأحد تدريباتهم استعداداً لملاقاة فريق الشعلة مساء الثلاثاء القادم، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد، استغلها مدير الجهاز الفني سامي الجابر في تطوير الإمكانات الفنية للاعبين، مع تنفيذ عدد من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها في لقاء الشعلة القادم, وجهز فيها الإكوادوري كاستيلو للمشاركة من بداية المباراة في خانة قلب الدفاع.
وفور نهاية المران توجّه اللاعبون إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي لتناول وجبة العشاء.
يذكر أن تمارين الفريق غداً الاثنين ستكون في الفترة المسائية وسيكون مغلقاً أمام وسائل
الإعلام والجماهير.



رقم مميز يزف الهلال .. والفيصلي والاتفاق الأقل بـ 200 متفرج فقط برصد (قووول أون لاين)
الحضور الجماهيري يتراجع 17 ألفا .. والنصر والشباب الأعلي

كتبه : عايض الطريسي

انخفض معدل الحضور الجماهيري في الجولة الثانية عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، عما كان عليه في الجولة الماضية بأكثر من 17 ألف متفرج.

وفي إجمالي الحضور الجماهيري للجولة 12 من الدوري السعودي بلغ 24888 مشجع وبمعدل وصل لـ 3555 للمباراة الواحدة .

وبحسب رصد "قووول أون لاين " الأسبوعي، سجلت مباراة النصر والشباب أكثر حضور جماهيري في الجولة في مباراتهما التي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، والتي حضرها 13772 متفرج .

وفي الدمام، حققت جماهير الهلال أكبر حضور جماهيري حتى الآن على ملعب الأمير محمد بن فهد في المواجهات التي تكون في ضيافة النهضة بحضور 5555 مشجع، وسبق لفريقي الاتحاد والأهلي اللعب على نفس الملعب حيث تواجد في مباراة النهضة والاتحاد 4453 متفرج، في حين شهدت مباراة النهضة والأهلي 2573 متفرج.

وفي مباراة الأهلي ونجران حضر 2635 مشجعا في مباراتها التي جرت على ملعب الأمير محمد العبدالله بنادي الأهلي.

وتلتها مباراة الشعلة والاتحاد وحضرها 1200 مشجع في لقاءهما على ملعب الشعلة بالخرج.

وواصل ملعب مدينة الملك عبدالله في بريده حضوره الضعيف بين الملاعب ولم يصل الحضور في مباراة التعاون والعروبة لـ 1000 مشجع، وفي الإحساء حضيت مباراة الفتح والرائد بتواجد 584 متفرج، في حين لم يحضر مباراة الفيصلي والاتفاق سوى 200 مشجع فقط في لقاءهما الذي جرى على ملعب مدينة الأمير سلمان بالمجمعة .

ترتيب الحضور الجماهيري من الأعلى





الأهلي يقلب الطاولة على الاتحاد .. والشعلة يحقق فوزه الأول على حساب الرائد
الهلال يقبض على صدارة (فيصل) بالنهضة .. والنصر يتعثر بالفتح

كتبه : عايض الطريسي

وسع فريق الهلال الأولمبي الفارق بينه وبين أقرب منافسيه وواصل صدارة دوري كأس الأمير فيصل الأولمبية لكرة القدم، بعد فوزه عصر اليوم الأحد بهدف على مضيفه فريق النهضة في لقائهما ضمن مواجهات الجولة الثالثة عشر من المسابقة، وانتزع الأهلي فوزا ثمينا من غريمه الاتحاد بهدفين لهدف، وفي الرياض تعثر أولمبي النصر بالتعادل مع ضيفه الفتح بهدفين، وبالنتيجة ذاتها تعادل التعاون والفيصلي في بريدة، وبهدف لمثله انتهى لقاء نجران بضيفه الشباب، وكسب العروبة الاتفاق بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفي الخرج حقق الشعلة فوزه الأول بالمسابقة بعد تغلبه على الرائد بهدف.

النهضة * الهلال

استمر أولمبي الهلال متصدرا لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد، بعد فوزه عصر اليوم على مضيفه النهضة بهدف نظيف، في لقاءهما الذي جرى على ملعب النهضة بالدمام عصر اليوم، سجل هدف الهلال الوحيد لاعبه عبدالكريم القحطاني، ليواصل الهلال تصدره للدوري بـ 30 نقطة، والنهضة يتجمد رصيده عند 14 نقطة في المركز التاسع .


جدول الترتيب

1 - الهلال ( 30 نقطة )


2 - النصر ( 26 نقطة )
3 - الأهلي ( 25 نقطة )
4 - الفيصلي ( 22 نقطة )
5 - الاتحاد ( 19 نقطة )
6 - الشباب ( 18 نقطة )
7 - الفتح ( 18 نقطة )
8 - الاتفاق ( 14 نقطة )
9 - النهضة ( 14 نقطة )
10 - التعاون ( 13 نقطة )
11 - العروبة ( 10 نقاط )
12 – الرائد ( 7 نقاط )
13 - نجران ( 7 نقاط )
14 - الشعلة ( 4 نقاط )



قبل الجابر .. أقرأوا الزعيم جيدا
بقلم : سند هليل




لنعيد قراءة المشهد الهلالي من جديد ونتجاوز مسألة كون سامي الجابر مدربا, ونبدأ من رحيل المدربين الكبار كوزمين وجريتس وكالديرون ومن ثم رحيل أفضل أجانب مروا على الدوري السعودي خلال المواسم الأخيرة, وندقق في تعامل الادارة الهلالية مع ملف المدربين واللاعبين..
ولنأخذ الألماني توماس دول, الذي جاء كخط رجعة إثر فشل المفاوضات مع مدربين آخرين, وكلنا يتذكر تلك الفترة ونتذكر من جاء أولا: المدرب أم الرباعي الاجنبي: العربي/ هرماش/ يو/ إيمانا؟!.

وأتذكر جيدا رد الرئيس في حينه على من رأى ضرورة انهاء ملف المدرب ومن ثم اللاعبين الأجانب حين قال تم اختيار اللاعبين بناءا على آراء فنية و إدارية!. بعدها تذكروا الخلاف الذي نشب بين المدرب توماس دول و(إيمانا) !.
في تلك الفترة ظهر (الداعم) الامير عبد الله بن مساعد, وأكد على ضرورة أن يستفيد النادي من تعاقداته ومراعاة (صغر سن) اللاعبين عند التعاقد, بحيث يستطيع النادي وفي نهاية عقود اللاعبين الاجانب بيعهم وقد استعاد جزء كبير من قيمتهم المالية, وهي وجهة نظر تحترم وتقدر بشرط أن يتوفر حل بديل في حال تعثر تسويق أي لاعب أجنبي, او حتى عدم نجاح الفكرة, تذكروا جيدا كيف تكون طريقة إدارة الهلال في (الاستغناء) عن لاعبيها الأجانب وارتباط التعاقدات الجديدة بملف (تصريف) اللاعبين القدامى. ولا أريد ان ارهق ذاكرتكم أكثر, فقط دققوا في إعارة عادل هرماش وعودته من جديد!.
ولأن بعض الاطروحات الاعلامية اعطت انطباعاً لدى الجمهور الهلالي بقوة العمل الإداري ركز الجمهور على قدرات سامي الجابر التدريبية, ونسى جمهور الهلال ان يسأل نفسه:
كيف عاد نيفيز وهرماش؟, وماهي الظروف التي جاءت بناصر الشمراني؟ و كيف عاد الهلال للتعاقد مع اللاعب الكوري (هوان) بعد تردد طويل؟.
الحقيقة تقول: أن هلال سامي الجابر (تدريبيا) لا يختلف كثيرا عن هلال ما سبقه من مدربين, وتحديدا في ملف (استثمار) اللاعبين الاجانب (الراحلون) وارتباطه ماليا في التعاقد مع لاعبين جدد. وبالتالي فإن (اختصار) مشكلة الهلال في وجود سامي الجابر اوجد مشكلة أخرى , فيما يحارب الجابر بـ أسلحة سبق وأن حارب بها الهلاليون جميعا, واثبتت فشلها, فاللاعبون الاجانب (نسخة) مكررة, بل ان (الثقة) التي منحت لهلال ما قبل سامي الجابر تعاد لسامي نفسه ولفريقه دون ان تكون هذه الثقة مدعومة بعمل حقيقي وملموس.
وأخيرا.. من (يفرمل) آخر المشوار.. يرحل!.
----------------------
* من قسم مساحة (قراء قووول أون لاين)




الهلال يبدأ تحضيراته للقاء الشعلة في كأس ولي العهد ، والشمراني في العيادة الطبية



متابعة صحيفة هلالكم - ( الصور : مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال )

افتتح فريق “الهلال” الأول لكرة القدم مساء اليوم الأحد تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه “الشعلة” في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم بعد غد الثلاثاء، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد، وتركّزت التدريبات على النواحي الفنية، فرض خلاله مدير الجهاز الفني عدد من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء المقبل، في الوقت الذي أجرى فيه القائد ياسر القحطاني مراناً خفيفاً بالجري حول الملعب؛ لشعوره بشد بسيط في عضلة الفخذ الخلفية، لن يعيقه عن المشاركة في تدريبات الفريق الجماعية يوم غد الاثنين، فيما بدأ اللاعب نواف العابد المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، بعد الإصابة التي لحقت به في الركبة، في حين مكث اللاعب ناصر الشمراني في عيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في العضلة الخلفية، حيث خضع اليوم لجلسة علاجية.

هذا وتوجّه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي لتناول وجبة العشاء.

يذكر أن الفريق سينهي تحضيراته للقاء الشعلة بمران مغلق يقام عند الساعة الـ05:30 من مساء يوم غد الاثنين.

من جانبه، يجري اللاعب “يحيى المسلّم” اليوم الاحد كشف إشعاعي في مستشفى الحبيب؛ بعد تعرّضه لقطع في الرباط الصليبي.















الجبرين اول صفقات الهلال في يناير



ناصر الثنيان

وافقت ادارة نادي الرائد مبدئيا على انتقال لاعب الوسط”المحور ” علدالعزيز الجبرين “23 بنظام الاعارةالى صفوف نادي الهلال بنظام الاعارة “الىنهاية الموسم” بملغ وقدره 5 مليون ريال مع احقية الشراء اذا نجح واثبت نفسهفي صوفو ناديه الجديد”الهلال” فسوف ينتقل له بشكل نهائيا بمـ 10مليون الريا ليصبح حيصلة الرائد من الصفقة فسوف يكون 15 مليون ريال اما اللاعب فسوف يتفاهم مه الهلال لاحقا وفي نفس السياق كان هناك اجتماع ثنائي ضمرئيس الرائد واحد اعضاء الشرف الهلال بخصوص هذا الموضوع اذا اتفاقا كما ذكرت صحيفة “هلالكم” على انتقال اللاعب عبدالعزيزالجبرين بنظام الاعارة بـ5 مليون ريال مع احقية الشراء لنادي 10 الهلال بـ10 مليون ريال وتمت الموافقة ايضا على كافة بنودالعقد وهذا علمت “صحيفة هلالكم ” من مصادرها الخاصة ان ادارة الرائد تنازلت عن مطالبها السابقة والتي تتمثل في اتنقال اكثر من لاعب هلالي لصفوف الفريق واكتفت بـ المقابل المادي ومن المنتظر ان يعلن الناديان رسميا عن الصفقة مع افتتاح فترة الانتقالات الشتوية في 16 ديسمبرالمقبل الجدير با الذكر ان ادارة نادي الرائدقد قد طلبت 15 مليوندفعة واجدة وبعد ان تفاهمت معها ادارة الهلال وافقت على دفعتين



اولمبي الهلال يتجاوز النهضة ويتمسك بصدارة كأس فيصل برأسية القحطاني ، والمليحي يكافأ المتصدرين



الدمام : تقرير ممدوح باصريح : تصوير خالد السند

استطاع اولمبي الهلال تجاوز مضيفه النهضة في ملعب نادي النهضة ، في المباراة التي جمعت الفريقين عصر اليوم وذلك ضمن لقاءات الجولة الثالثة عشر من دوري كأس الامير فيصل بن فهد ، وانتهى اللقاء بفوز اولمبي الهلال بهدف نظيف سجله هداف الفريق عبدالكريم القحطاني في الدقيقة الثامنة عشر من الشوط الاول ، وبهذا الفوز استطاع الفريق التمسك بصدارة الدوري برصيد 30 نقطة من عشرة انتصارات ، موسعا الفارق مع اقرب منافسيه الى اربعة نقاط ، هذا وفي سياق متصل سيلاقي الفريق نظيره التعاون في لقاء مؤجل من الاسبوع التاسع ، وذلك على استاد مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بريدة

هذا وتعرّض اللاعبان (أحمد شراحيلي وعبدالكريم القحطاني) لكدمات أثناء اللقاء، وسيخضعان يوم غد الاثنين لكشوفات طبية للاطمئنان على موضع إصابتيهما.

يذكر أن الفريق سيعود إلى “الرياض” مساء اليوم، على أن يجري مراناً استرجاعياً عصر يوم غد الاثنين.

من جانبه، قدّم عضو مجلس إدارة النادي الأستاذ “خالد المليحي” مبلغاً مالياً لأولمبي الهلال، يوزع كمكافآت فوز لثلاث مباريات (الرائد، الأهلي والنهضة)، دعماً منه لأولمبي “الهلال”؛ نظير المستويات المتميزة التي يقدّمها الفريق في دوري كأس الأمير فيصل بن فهد.

























عضو الشرف عبدالحميد المهيدب يكرم فريق الاسكواش بعد تحقيقه البطولة السادسة هذا الموسم



متابعة صحيفة هلالكم - ( الصور : مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال )

قام الاستاذ عبدالحميد المهيدب ، عضو شرف نادي الهلال والداعم للعبة الاسكواش في النادي ، بتكريم لاعبي فريق الهلال للاسكواش اضافة الى الجهازين الفني والاداري للعبة في النادي ، وحضر التكريم الاستاذ فهد الحميدي الامين العام المساعد في نادي الهلال بالاضافة الى الاستاذ فهد الغصن عضو العلاقات العامة في النادي

ومن جانبه قدم الكابتن عبدالله بورقه إداري الفريق شكره وتقديره إلى سمو رئيس النادي ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة ولعضو الشرف الأستاذ عبدالحميد المهيدب لدعمهم لأبطال النادي بمختلف الدرجات

يذكر ان فريق الهلال للاسكواش قد استطاع الحصول على ستة بطولات هذا الموسم وهي :

كأس بطولة المملكة التصنيفية للاسكواش
درع بطولة المملكة للمناطق ( شباب )
بطولة المملكة لدرجة الناشئين
بطولة منطقتي الوسطى وحائل
بطولة ملتقى الرياض وحائل للناشئين











وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 09/12/2013 عند الساعة » 05:03 AM السبب: إضافة أخبار الإقتصادية
  #2  
قديم 09/12/2013, 04:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتوووو على نقل الأخبار
وكل التوفيق لزعيمنا ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 09/12/2013, 04:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عـاشـقـ الـزعـيـم
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/06/2009
المكان: "الـــدمــــام"
مشاركات: 131
يعطيكم العااافيه ع النقل
بالتووفيق لزعيمناااا
تحياتي لكم ....
  #4  
قديم 09/12/2013, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ارجنتيني الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/07/2007
المكان: حايل
مشاركات: 1,894
لاهنتم

وكل التوفيق للهلالنا قادم الايام

تحياتيعوافي على الاخبار
  #5  
قديم 09/12/2013, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
يعطيكم العافيه على النقل وبالتوفيق للملكي
  #6  
قديم 09/12/2013, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عوافي ع التغطيه..


شكريات شبكتنا..


:-)


.....
  #7  
قديم 09/12/2013, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ vamp
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/04/2011
المكان: ( المنطقة الشرقية)
مشاركات: 809
مشكوووووووووووووووورين

ع النقل
  #8  
قديم 09/12/2013, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,295
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم
  #9  
قديم 09/12/2013, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Fahood Al Hilali
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/02/2008
المكان: الرياض - البديعه
مشاركات: 80
يعطيك العافيه على النقل وننتطر التوقيع النهائة مع الاعبين الجديد وبتوفيق للزعيم الاسيوي نادي الهلال
  #10  
قديم 09/12/2013, 06:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2008
المكان: ابيانو جنتيلي
مشاركات: 2,686
يعطيكم العافيه على النقل ومبرووك الصدارة لزعيم الاولمبي وان شاء الله ياخذون البطوله
  #11  
قديم 09/12/2013, 06:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابن عصفور الهلالي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/12/2012
مشاركات: 229
مشكورين على التغطية وبالتوفيق للزعيم
  #12  
قديم 09/12/2013, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي تيماء.
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 31/08/2013
المكان: شمالي..
مشاركات: 72
بالتووفيق للزعيم وانشالله كريري بعد .
  #13  
قديم 09/12/2013, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي..........
  #14  
قديم 09/12/2013, 06:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي.
  #15  
قديم 09/12/2013, 06:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ABDULLAH*20*
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/04/2012
المكان: في الفوتشوب
مشاركات: 297
يعطيكم العافيه ،
الله يستر من غياب ياسر و ناصصر ..

كل التوفيق
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:35 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube