المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree8Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28/11/2013, 04:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,250
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 24 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




«الجزيرة» تنفرد بكشف التحركات الهلالية
حارس ومحور ومدافعان يغيرون جلد الهلال في الفترة الشتوية



كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن إدارة نادي الهلال كانت قد بدأت تحركاتها الفعلية لتدعيم صفوف فريقها الأول في فترة الانتقالات الشتوية في يناير القادم، بإيعاز من مدير الجهاز الفني سامي الجابر الذي طلب تدعيم ثلاثة مراكز بمالا يقل عن 4 لاعبين «محليين

وأجانب»، نظير عدم رضاه عن المستويات التي قدمها مجموعة من اللاعبين خلال الجولات العشر الماضية من منافسات دوري جميل للمحترفين.

هذا وقد جاء التعاقد مع حارس مرمى متمكن في مقدمة الاهتمامات الزرقاء، وشرعت الإدارة بشكل رسمي في التفاوض مع إدارة نادي التعاون لكسب خدمات حارس فريقها الأول «فهد الثنيان» ، إلا أنها أرجأت إكمال المفاوضات لحين البت في قرار استئناف الحارس الموقوف خالد شراحيلي بعد أن لاحت بوادر أمل لاعتماد المحكمة الدولية تقليص مدة عقوبته لعام وحيد.

ثاني الخطوات الهلالية جاءت لتدعيم مركز المحور بلاعب محلي، وبدأ التحرك الهلالي الفعلي باتصال هاتفي جمع شخصية قيادية هلالية باللاعب الدولي سعود كريري قبل أسابيع ، أكد فيه «الأخير» عدم ممانعته بالانتقال للهلال مشترطاً تلبية مطالبه المالية، وعلى ضوء ذلك ينتظر الهلاليون دخوله لفترة الستة أشهر الأخيرة من عقده هذه الأيام، ليبدأوا مخاطباتهم الرسمية مع إدارة نادي الاتحاد ووكيل أعمال اللاعب.

المصادر الهلالية الرسمية أكدت أن إدارة الهلال تتجه أيضاً لتوفير عدد من الأسماء المحلية والأجنبية في مركز متوسط الدفاع تمهيداً لعرضها على الجهاز الفني ليحدد بدوره اسمين على أقل تقدير يمثلان الفريق بدءًا من يناير القادم.

يذكر بأن المدير الفني الهلالي كان قد طلب بشكل مباشر من إدارة فريقه التعاقد مع مدافع محلي متمكن قبل انطلاق منافسات الموسم الرياضي الحالي إلا أن محدودية الخيارات المطروحة أمام الإدارة الهلالية عطل إتمام طلبه، ماحدا بالجابر لأن يتمسك بأسماء دفاعية كان بصدد الاستغناء عنها.



تحضيرات الهلال تتواصل للشعلة.. والزوري يواصل التأهيل
الإصابة تلازم «نيفيز».. والرقبة تلزم المرشدي العيادة الطبية



كتب - عبدالله الحنيان:

أدى لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، صباح أمس، تدريباتهم الاعتيادية استعداداً لملاقاة مضيفهم «الشعلة» بعد غد على ملعب نادي الأخير بالخرج، ضمن مباريات الجولة الحادية عشرة من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، إذ بدئ المران بتدريبات خاصة على الاستلام والتسليم، تلاها تطبيقات تكتيكية على جزء من مساحة الملعب ركّز من خلالها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» على التحرّك بدون كرة ودقة التمرير، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب للاعبين الذين لم يشاركوا في لقاء «النصر» الاثنين الماضي، في الوقت الذي واصل به اللاعب «عبدالله الزوري» برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً، حيث بدأ اليوم بمداعبة الكرة، في حين خضع المحترف البرازيلي «تياجو نيفيز» لجلسة علاجية بعيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية وغاب عن التمارين الجماعية لليوم الثاني على التوالي ما يعني تضاؤل حظوظ مشاركته في مواجهة الشعلة، فيما وجد اللاعب «ماجد المرشدي» في العيادة الطبية؛ نظير شعوره بشد في الرقبة، خضع على إثره لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي، هذا ويؤدي الفريق مراناً مغلقاً في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم على الملعب الرديف بالنادي.



الروح .. التحصين الدفاعي .. أخطاء الهلال .. تجلب الصدارة للنصر



عنيزة - خالد الروقي:

عرف فريق النصر من أين تؤكل الكتف حينما قام بدراسة نقاط الضعف في منافسه فريق الهلال وذلك خلال اللقاء الذي جمعهما أمس الأول ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وانتهى لمصلحة الأصفر بهدفين لهدف.

فالمدرب النصراوي الأورجوياني كارينيو وفق في كبح جماح خط هجوم الهلال الذي يُعد أقوى خط هجوم في الدوري حتى لآن من خلال اللعب بخطة دفاعية محكمة بأربعة مدافعين (خالد الغامدي، محمد حسين، عمر هوساوي، حسين عبدالغني ) وأمامهم ثلاثة محاور (إبراهيم غالب وشايع شراحيلي وعوض خميس) وترك مهمة صناعة للمخضرم محمد نور ولوحظ على الدفاع النصراوي عدم التساهل مع كافة الكرات عبر تشتيتها خارج منطقة الخطر وعدم الفلسفة الزائدة التي ربما تحرج الفريق بالإضافة إلى اللعب على إضاعة أكبر قدر ممكن من وقت المباراة.

كما صب مدرب النصر جل تركيزه على لعب الكرات الطويلة خلف مدافعي الهلال (الخط الذي يتضح عليه عدم الانسجام) مما تسببا في الهدفين اللذين جلبا الانتصار فضلاً عن الروح التي تسلح بها لاعبو فارس نجد أثناء مواجهتهم للغريم التقليدي.



حمّلت الرئيس المسئولية وطالبته بالعودة والوقوف بجانب الفريق
الجماهير الهلالية: أبعدوا السديري والمسلم .. وامنحوا القيادة لنيفيز







الجزيرة – عبدالله العثمان:

تباينت ردود الفعل من قِبل الجماهير الهلالية بعد مباراة الفريق الاثنين الماضي مع غريمه التقليدي النصر في الديربي والتي انتهت بفوز الأخير بهدفين لهدف، والذي أعطى الأحقية للنصر بتصدر سلم الترتيب بعد عشر جولات من انطلاقة دوري عبد اللطيف جميل بـ 24 نقطة، وبقي الهلال على نقاطه الـ 22 في الوصافة , وكانت كثير من الجماهير قد حمّلت مسئولية الهزيمة لحارس المرمي عبد الله السديري ومدافع الفريق يحيى المسلم ولمدرب الفريق سامي الجابر، كما كان لرئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد نصيب من المسئولية بغيابه المتواصل عن النادي.

وذهبت كثير من الجماهير بتحميل حارس المرمى المسئولية كاملة لخسارة المباراة وتسببه في ضربة جزاء من كرة ( ميتة ) في الوقت الضائع من المباراة وإهداء الصدارة للنصر , مشيرة إلى أن السديري دائماً ومنذ انطلاق الدوري وهو قنبلة موقوتة على حد تعبيرهم، بتقديراته الخاطئة في الخروج المكرر والذي دائماً ما يحرج فريقه، متسائلة في نفس الوقت لماذا لا يتم الزج بحارس المرمى فايز السبيعي والذي تم انتدابه مطلع هذا العام من نادي الاتفاق، خاصة وأنه يقدم مستويات رائعة مع ناديه السابق إضافة إلى الخبرة الكبيرة لديه.

فيما تقاسم المسلم والسديري مسئولية الخسارة عند البعض الآخر من الجماهير الهلالية لتسببهم في ولوج الهدف الأول من خطأ بدائي أثر بشكل كبير على مجريات المباراة وفي وقت مبكر، حيث أتى الهدف في الدقيقة 7 من الشوط الأول، مما لخبط أوراق الفريق وجعل النصر يفرض سيطرته على المباراة ويسيّرها وفق ما يريد , وأضافت أن الخط الخلفي لفريق الهلال يعاني كثيراً بوجود لاعبين ليسوا مؤهلين ليقودوا خط الدفاع، مطالبة في نفس الوقت بالبحث عن مدافع أجنبي بديل للكوري ( هوان )، والذي حضر للهلال وهو شبه معتزل لغيابه عن الملاعب أكثر من ستة أشهر، وذهب البعض الآخر للمطالبة بالتخلي عن المحترف الكولمبي كاستيلو والذي لم يقدم شيئاً في هذا الموسم يشفع له بالبقاء وانتداب مدافعين أجنبيين في قلب الدفاع والاستعانة بلاعب محلي في خانة المحور، وتردد اسم كابتن المنتخب ونادي الاتحاد سعود كريري كثيراً .

فيما قامت بعض الجماهير الهلالية بصب جام غضبها على مدرب الفريق سامي الجابر والذي حمّلته مسئولية إشراك حارس المرمى السديري أساسياً والاعتماد عليه في جميع المباريات الماضية وعدم استطاعته تنظيم الخط الخلفي لفريقه طيلة الجولات العشر الماضية، والإصرار التام على بعض الأسماء وعدم إعطاء الفرصة لبعض اللاعبين , وألمح البعض إلى عبد الله الحافظ وعبد الله عطيف ومحمد القرني وتصعيد بعض اللاعبين الشباب والاستغناء عن بعض اللاعبين الذين لم يعد لهم فائدة للفريق.

فيما اتجهت بعض الجماهير الهلالية إلى أن خسارة مباراة ليست نهاية المطاف، علماً بأن الفارق النقطي بين المتصدر ووصيفه نقطتان فقط , مشيرة إلى أن الخسارة في عالم الكرة واردة ولكن يجب تدارك هذه الأخطاء والعمل على تصحيحها , مشدّدة على أهمية عودة الأمير عبد الرحمن بن مساعد ووقوفه بجانب الفريق خاصة مع قرب فترة التسجيل الشتوية في يناير القادم، ودعم الفريق بلاعبين أجانب ولاعبين محليين خاصة في المناطق الخلفية لدعم الفريق في استحقاقاته القادمة .

وأضافت بأن الفريق يفتقد للقائد داخل الملعب , فمنح شارة القيادة للاعب نواف العابد كانت لها سلبياتها أكثر من إيجابياتها وساهمت في هبوط مستواه الفني الأمر الذي يستوجب وضعه على دكة الاحتياط والاستعانة باللاعب عبد العزيز الدوسري لتجديد الدماء في الفريق ومنحها للمحترف البرازيلي تياقو نيفيز كونه الأكثر خبرة والأفضل فنياً وانضباطاً داخل الملعب.

إلا أن عددا آخر من الجماهير طالبت بالصبر على المدرب سامي الجابر وإعطائه الفرصة حتى نهاية الموسم ومن ثم تقييم عمله بعقلانية والأخذ بالاعتبار أن الأدوات المتوفرة لديه الآن ليست بالشكل المأمول ولا تساعد أي مدرب على إنجاز عمله, مؤكدة على أهمية تكاتف الجميع في المرحلة المقبلة والوقوف مع الفريق معنوياً ومادياً لإعادة الهلال لتوهجه ودخول منافسات البطولة الآسيوية القادمة بكامل قوته.



الرئيس العام يكرم منتخب السلة وطائرة الهلال



كرم الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب، أمس، أعضاء منتخب المملكة لكرة السلة الحاصل على المركز الثاني والميدالية الفضية في البطولة الآسيوية (3×3) التي أقيمت في دولة قطر, كما كرّم سموه فريق كرة الطائرة بنادي الهلال بمناسبة حصولهم على المركز الأول في بطولة مجلس التعاون الخليجي الـ(32) للكرة الطائرة التي أقيمت في مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال استقبال سموه لرئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة محمد عبدالشكور إسلام، وأعضاء منتخب المملكة لكرة السلة، ولنائب رئيس نادي الهلال محمد بن نمر الحميداني وأعضاء فريق كرة الطائرة بنادي الهلال، وقدم سمو الرئيس العام التهنئة للاعبين بمناسبة ما حققوه من إنجاز, مشيدا سموه بالجهود التي تبذل من قبل القائمين على الاتحادات والأندية في المملكة العربية السعودية في سبيل خدمة شباب الوطن والوصول بهم إلى منصات التفوق في المحافل الرياضية.

وأثنى سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز على مدى ما يتمتع به اللاعب السعودي من مستويات فنية وروح رياضية أثناء تمثيلهم للوطن، في ظل ما يجده الشباب والرياضة من دعم وتشجيع من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

وقدم سمو الرئيس العام لرعاية الشباب مكافآت مالية لأعضاء منتخب المملكة لكرة السلة وأعضاء فريق نادي الهلال للكرة الطائرة تقديرا من سموه لما حققوه من إنجاز.



مــقــــالات

أكثر من عنوان
حاسبوا مدرب الهلال!!

على الصحن




من الطبيعي أن يخسر الهلال من النصر ومن غير النصر فهذه كرة القدم، ومن الطبيعي أن يستفيد النصر من أخطاء الهلال وأن يفوز عليه، ومن الطبيعي أيضاً أن يتصدر النصر ويتراجع الهلال، وهنا تكمن حلاوة المنافسة، ولولا الانكسارات، لما كان هناك طعم للانتصارات، ولعل في حجم الفرحة النصراوية بالفوز على الهلال ما يفسر شيئاً من ذلك.

لكن الأمر غير الطبيعي، هو أن تتواصل الأخطاء، وأن تظل حاضرة في كل مواجهة، وأن تصبح حديث الجميع، وأن تكون محل نقاش كل المحللين، فيما تغيب عن مدرب الفريق، أو يتجاهلها، وربما انتظر أن يصلحها اللاعبون بأنفسهم... ولكن هيهات هيهات!!

منذ بداية الموسم والدفاع الهلالي ومعه حارسه يعاني الوهن، وعدم القدرة على التعامل الصحيح مع هجمات المنافسين، في مباراة الاتحاد والتعاون والرائد والفيصلي، كان المرمي الأزرق يضرب بطريقة واحدة، كرات قادمة من الخلف، ارتباك دفاعي، خروج خاطئ من حارس المرمى.. ثم تهتز الشباك!! في تلك المباريات كان الهجوم الهلالي يصلح ما أفسده الدفاع وكان الرد يأتي بقوة!! لذا أصبح الهلال قوياً من الناحية الهجومية، ضعيفا للغاية في النواحي الدفاعية.. ولك أن تتخيل أن فريقاً يسعى للمنافسة ويخطط لما هو أبعد من ذلك.. ويلج مرماه 11 هدفاً في عشر مباريات، فهل هو مؤهل لذلك؟ سقى الله أياماً كان الدوري ينتهي فيها ولم تهتز شباك الهلال سوى 6 مرات فقط!!

من حق مدرب الهلال الجابر أن يدافع عن مدافعيه وعن حارسه، فمن غير المعقول أن يثبط هممهم، ويكشف أخطاءهم، ويحبطهم، ولكنه أيضاً مطالب بالحديث معهم حولها وإيجاد حلول لها، وهو الأمر الذي قالت المباريات التي لعبها الفريق أنه لم يفعله حتى الآن، أو أنه فعله بطريقة غير صحيحة، فتوالت الأخطاء وظل الدفاع الهلالي في واحدة من أسوأ حالاته طوال السنوات الأخيرة!!

ويكفي هنا الإشارة إلى الخطورة التي يشكلها الدفاع على مرماه بكثرة إعادة الكرة لحارس المرمى، وتبادل الكرات بشكل عرضي قصير في المناطق الخلفية، وفي مباراة النصر ولدت هجمات نصراوية خطرة للغاية على يد أخطاء الدفاع الهلالي.. وما من فائدة!!

من ناحيتي أقولها صريحة، لا أتوقع أن يذهب الهلال بعيداً إن في المنافسات المحلية أو الدوري الآسيوي بهذا الحارس وهذا الدفاع.. وزد عليهم هؤلاء اللاعبين الأجانب باستثناء نيفيز!!

إذا أرادت الإدارة الهلالية أن ينافس فريقها، فعليها أن تجلس مع سامي وأن تناقشه على أخطائه وتحاسبه عليها، كما تفعل أي إدارة مع أي مدرب على هذا الأرض، عليها أن تستشير من الخبراء الفنيين ممن يكون عوناً لها مع مدرب الفريق على تجاوز الأخطاء التي تواصلت وتواصلت حتى بدأت تستنزف جهد الفريق وتنهش نقاطه وحظوظه بالفوز باللقب!! ومناقشته عن التشكيلة وإصراره على بعض الأسماء، وعما يقدمه اللاعبون الأجانب وبعض اللاعبين المحليين وهل هم عند مستوى الطموح أم دون ذلك!! فهذا الهلال ولا أحد فوق المساءلة والمحاسبة.... وحتى الإبعاد فيه!!

إدارة الهلال يجب أن تتصدى لمسؤوليتها، وأن تتدخل الآن، قبل أن يفوت التدخل، ويصبح التغيير من أجل التغيير فقط، فيكون بلا فائدة، ولا يعود منه طائل!!

المجاملة... ليست محمودة دائماً، والمصارحة هي أول خطوات العلاج، والحساب يجب أن يكون في وقته، ولا يوجد هناك من هو فوق النقد أو المحاسبة... فهل يدرك الهلاليون ذلك؟

مراحل.. مراحل

- تعاقد الهلال مع المدافع الشاب عبدالله الحافظ، لكن مدربه أبعد المرشدي وأحضر المسلم الذي عجز عن إثبات تواجده مع كومبواريه ثم زلاتكو، وهاهي الأيام والأخطاء تثبت سلامة رؤية المدربين السلف!! السؤال لماذا تم التعاقد مع الحافظ؟

- قد يقول قائل إن الحافظ مازال صغيراً في السن... وأقول إن اللاعب الذي لا يستطيع إثبات تواجده في مثل هذه المرحلة العمرية، فلن يستطيع أن يثبته بعد ذلك إلا فيما ندر!!

- منذ إيقاف شراحيلي والهلال يبحث عن حارس... وعندما نجحت الإدارة في التعاقد مع السبيعي، أصر الجهاز الفني على مشاركة سديري الذي كانوا يبحثون عن بديل له!!

- الحارس سديري بالمناسبة (يجي منه) كما يقولون.. لكنه بحاجة إلى مدرب حراس متمكن، وأن يشتغل هو على نفسه ويطور قدراته ويعمل على تقوية ردة الفعل لديه، وأن يعرف كيف يوجه مدافعيه، ومتى يخرج من مرماه...!!

- من الثانية 10 من المباراة.. وضحت ربكة الدفاع الهلالي... أين التحضر النفسي قبل البدني!!

- هل كان ياسر هو البديل المناسب أمام النصر؟ وهل كان من المناسب أن يحضر نواف العابد من البداية؟

- تغييرات مدرب النصر عززت تفوق فريقه الظاهر من البداية، وتغييرات مدرب الهلال لم تضف جديداً!!

- في مباراة المدربين كسب كارينيو الجولة... باحترام خصمه أولاً ثم الاستفادة من أخطائه ثانياً!!

- بعد غد ديربي مثير آخر... الرائد يواجه التعاون!!

- التعاون في أفضل حالاته، وهو من أفضل الفرق فنياً هذا الموسم!! والرائد متقلب غير ثابت المستوى.

- التعاون منتشٍ بهزيمته للأهلي في جدة... والرائد جريح بعد خسارته من الاتحاد في بريدة... لكن هذا لا يمكن أن يعطي أي تصور لما ستكون عليه المقابلة!!

- الأهلي يملك واحداً من أفضل المدربين وأفضل اللاعبين الأجانب، وعدداً من النجوم المحليين... كل الإمكانات متاحة أمامه للمنافسة... لكنه يعجز عن ذلك...فما هو السر؟

- معلق ديربي الهلال والنصر ردد غير مرة أن الفائز سيكون بطل الشتاء... هل نسي أن الدور الأول بقي عليه ثلاث جولات؟ أم هو ضامن أن الفائز سيواصل انتصاراته؟

- قلت رأيي الصريح قبل خطوة التعاقد مع المدرب (قبل أشهر) في هذه الصحيفة... وهو رأي ما زلت مصراً عليه ومتمسك به!!

- حضر الجمهور... أثبت أولويته... ملأ المدرج... وغاب الفريق....... هذه كرة القدم!!

- عندما نقول إن الأخطاء جزء من اللعبة... لا يعني أن نسلم بها ونقبلها ونتجاوز المحاسبة عنها!!

[email protected]
[email protected] :تويتر



فواصل

• بعض عناوين و«مانشيتات» الصفحات الرياضية بعد المباريات الكبرى تعكس ضحالة في الثقافة وسطحية في الفكر وتكرس للتعصب وتظهر الرياضيين وكأنهم في ساحة حرب.. مثل هذه العناوين تجعل غير الرياضي ينتقص كثيراً الإعلام الرياضي وينظر له بدونية كبيرة.

* *
• من أجمل ما حمله الفوز النصراوي المستحق على منافسه الهلال أن مسؤوليه وخصوصاً رئيسه الأمير فيصل بن تركي كان في مستوى الحدث فقد فرحوا كثيراً بالانتصار وعبّروا عن تلك لسعادة بالغة ولكن دون الانتقاص من قيمة الطرف الآخر أو السخرية، بل على العكس فقد بادر الأمير فيصل بن تركي بالسلام على بعض الهلاليين وتمنى لهم حظاً أوفر في المباريات القادمة.

* *
• محمد السهلاوي هو هداف الفريق النصراوي الحقيقي في المرحلة الحالية رغم عدد المهاجمين الأجانب الذين يحضرون وتنوّعهم واختلاف جنسياتهم. فقد أثبت كفاءته بشكل كبير رغم مواجهة بعض الصعوبات من مدربين يفضّلون العنصر الأجنبي أو من المدرجات إلا أنه تغلب عليها وتجاوزها بإرادة قوية واستطاع أن يجبر الجميع على تغيير مواقفهم تجاهه.

* *
• حكم مباراة الأهلي والتعاون كانت أخطاؤه على الطرفين وكانت كوارثه التحكيمية فادحة. وليس معنى أن تكون أخطاؤه على الطرفين أنه ناجح أو عادل، بل ساهم بشكل كبير في تغيير نتيجة المباراة.

ما زال التحكيم السعودي يحتاج إلى زمن للتطور وإلى عمل شاق ومضن. وإلى كفاءات وخبرات تسهم في إحداث التغيير والتطوير المطلوب ولكن ذلك غير موجود حالياً للأسف.

* *
• في المباراة الأخيرة بين الهلال والنصر لم يكن هناك فارق فني واضح بين الفريقين ولكن الفارق كان في العمل الإداري، حيث وضح تفوق النصر بشكل كبير.

* *
• تغيّرت نظرة الكثير من النصراويين تجاه مدرب فريقهم الكروي كارينيو فبعد أن كان مدرباً ضعيفاً ولا يتناسب الفريق أصبح اليوم وبعد الفوز على الهلال مدرباً كبيراً وعبقرياً!



صح لسانك

• الفايز للصحفيين فكّونا من شرّكم
عنوان صحفي
- أذناب وفلول

• نور هو الأضعف في النصر
ماجد عبدالله
- الإتي شاغل باله

• فلاتة يتصدّر الهدافين
عنوان صحفي
- يغيب ويعود بالجملة



كاريكاتير
رشيد السليم








كريري والجبرين يدخلان اهتماماتها
إدارة الهلال: لن نتعاقد مع أي لاعب إلا بأمر الجابر


كريري

الرياض - حمد الصويلحي

تعقد إدارة الهلال خلال الفترة المقبلة اجتماعات عدة مع الجهاز الفني لتحديد الخطوط العريضة واحتياجات الفريق لتدعيم صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية التي ستنطلق في 16 ديسمبر المقبل وحتى 14 يناير 2014م سواء بلاعبين محليين أو أجانب بعدما وضع الجهاز الفني جميع اللاعبين تحت التقييم في الفترة الماضية، ووضعت إدارة الهلال ضمن اهتماماتها لاعب محور الاتحاد سعودي كريري، ولاعب محور الرائد عبدالعزيز الجبرين، بالإضافة إلى تدعيم مركز الحراسة بحارس محلي مميز في حال عدم تقليص العقوبة للحارس الموقوف خالد شراحيلي الذي من المنتظر أن يتحدد مصيره قبل بداية شهر يناير المقبل بتثبيت العقوبة لمدة عامين أو تقليصها لمدة عام من قبل المحكمة الدولية الرياضية مما يتيح له فرصة المشاركة مع الفريق ابتداء من شهر يناير إذا تم الاكتفاء بالعقوبة لمدة عام واحد فقط.

وأكد مصدر مسؤول بإدارة الهلال أنه لن يتم التعاقد مع أي لاعب إلا بعد العودة لمدير الجهاز الفني سامي الجابر ومعرفة احتياجاته وتقييمه للفترة الماضية ومستوى جميع اللاعبين سواء المحليين، أو الأجانب بالإبقاء عليهم أو تغيير أحدهم.


الجبرين



الدوسري: من حق أي صحفي حضور اللقاء
الخرج تستعد لاستقبال مواجهة الشعلة والهلال بالاجتماعات


جانب من اجتماع المحافظ بمدير مكتب الخرج والجهات الأمنية

الخرج - محمد الحطيم

بدأ مكتب رعاية الشباب بمحافظة الخرج الاستعداد مبكراً لتنظيم مباراة الشعلة والهلال بعد غد(السبت) في الجولة الحادية عشرة من دوري عبداللطيف جميل على ملعب الاول، وعقد محافظ الخرج المكلف مساعد السالم اجتماعاً بمدير المكتب زابن الدوسري والجهات الامنية ذات العلاقة والهلال الاحمر السعودي ناقش فيه استعداد المحافظة لاستقبال الهلال وتنظيم دخول الجماهير والتي من المتوقع حضورها بشكل مكثف، والحرص على الظهور بشكل مشرف والعمل على تهيئة جميع السبل لحضور المباراة وتكليف كل جهة على أداء مهامها بالشكل المطلوب والتواجد منذ وقت مبكر وتكثيف عناصر الامن والاستعانة بوحدة المهمات والواجبات الخاصة بالرياض لمواجهة الجماهير العريضة المتوقع حضورها.

من جهته اكد مدير مكتب رعاية الشباب زابن الدوسري في حديث خاص "لدنيا الرياضة" ان المكتب بدأ الاستعداد منذ الاسبوع الماضي بعقد عدد من الاجتماعات مع جهات عدة سواء في المكتب او الجهات المشاركة في التنظيم وقال: "حضور الهلال للخرج يمثل ثقلاً كبيراً في المحافظة لما للفريق من جماهيرية طاغية ونتمنى من الجمهور التعاون من اجل ظهور المواجهة بالشكل الذي يرضي الجميع".

واضاف: "الاستعدادات جارية لمواجهة أي مشكلة وبوابات الملعب ستفتح كالمعتاد بعد صلاة المغرب وستكون البوابة الغربية الجنوبية لجماهير الهلال والبوابة الغربية الشمالية لجماهير الشعلة، بالإضافة الى ان بوابة دخول الاعلاميين التي ستكون من الجهة الشرقية فقط فيما سيكون دخول الضيوف وحاملي تذاكر المنصة من البوابة الوسطى من الجهة الشمالية".

وفي سؤال حول دخول الاعلاميين بالبطاقات التي تصدر من خارج المدينة التي تلعب فيها المباراة والذي دار حولها جدل كبير في مواجهة الرياض الاسبوع الماضي قال: "بطاقة كل اعلامي مكتوب عليها يحق له دخول أي منشأة رياضية سواء في الخرج او غيرها ولاصحة لاقتصار على المنطقة ذاتها ومن باب حرصنا على تسهيل مهمة الاعلاميين وايماناً منا بأداء رسالتهم وعملهم الشاق سواء داخل المحافظة او خارجها فأن أي صحفي يحمل بطاقة الموسم الرياضي الحالي بإمكانه الدخول من دون اعتراض".

من جانب اخر تنوي إدارة الشعلة بيع تذاكر المباراة ظهر يوم المباراة السبت وحددت 500 ريال لتذاكر المنصة و150 للدرجة الممتازة و40 للدرجة الاولى و30 للدرجة الثانية في الجهة الشرقية، وسيكون البيع عبر اربعة منافذ حول ملعب النادي لتفادي الزحام المتوقع.



بمشاركة لاعبي الهلال
«حملة موبايلي» تقنع 400 شاب بالإقلاع عن التدخين

الرياض - الرياض

حققت الحملة التوعوية بأضرار التدخين التي أطلقتها شركة "موبايلي" والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) في "دربي العاصمة" الاثنين الماضي نجاحا ملموسا بعد مراجعة أكثر من 400 مدخن للعيادات المتنقلة التي وفرتها الجمعية في استاد الملك فهد الدولي.

وشارك في إنجاح الحملة لاعبو الهلال نيفيز ومحمد الشلهوب وعبداللطيف الغنام الذين وجهوا رسائل توعوية تضمنت الحديث عن أضراره والحث على تركه، وشهد استاد الملك فهد الدولي خلال المباراة مجموعة كبيرة من اللوح الاعلانية التي تحتوي على عبارات عن مضار التدخين، اضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي تفاعلا كبيرا مع الحملة.

وقالت موبايلي: "هذه الحملة مستمرة في جميع مباريات الهلال على أرضه خلال هذا الموسم وستوفر الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) عيادات متنقلة في الملاعب لتسهيل عملية المراجعة للراغبين في الإقلاع عن التدخين".



وقت حر
امنحوا سامي وقته.. مرة أخرى

عبدالوهاب الوهيب

أم المصائب في مفهوم كرة القدم لدينا أن يختار الشخص أي شخص كان وبمزاجه؛ معيار الحكم على نجاح أو فشل عمل شخص آخر، بمعنى أن يكون محملاً بترسبات قديمة فينتظر حتى يجد ثغرة يمرر من خلالها الآراء المبنية أصلاً على تلك الترسبات، وهذا في رأيي قمة التعصب للرأي بل والجبن في عدم إعلانه صراحة حتى لو كان فيه صبغة من الدهاء والمكر.

أما أبو المصائب وعمها وخالها لدى نقادنا وبعض جماهير الكرة لدينا فهو الرأي اللحظي والمبني على العاطفة، إذ يبني الناقد رأيه بناء على موقف حدث مؤخراً ولا ينتظر ليأخذ الأمر وقته الكامل ومن ثم يحكم عليه، كما أنه ينسف جميع ما سبق.

وبين عائلة المصائب عشنا وبسببها كسرنا الرقم القياسي في عملية إقالة المدربين وتغييرهم حتى أن احد الاندية الكبيرة سبق وأن اشرف عليها خمسة مدربين في موسم واحد.

قبل أيام خسر الهلال موقعة ال"دربي"، وعلى الرغم من كونها مباراة دورية قيمتها الحقيقية ثلاث نقاط، وعلى الرغم أيضاً من الخسارة لم تقص الهلال من المنافسة؛ إذ انزلته من المركز الأول إلى الثاني وبفارق نقطتين فقط، إلا أن الانتهازيين من عائلة المصائب إياها وجدوها فرصة سانحة لإظهار ما أخفوه منذ بداية الموسم وبدأوا بالتشكيك بمدرب الفريق سامي الجابر مباشرة وكأنه لم يكن حتى الدقيقة تسعين من مواجهة ال"دربي" متصدراً، وكأنه هو من قال لحارس المرمى الأزرق عبدالله السديري اخرج برعونة من مرماك وعرقل الخصم الذي يتواجد معه أحد المدافعين!!

ولا يعلم هؤلاء أو ربما تجاهلوا أن الهلال ومنذ بداية الدوري وحتى الآن هو الأفضل هجوماً وتسجيلاً وصناعة للأهداف وهو من فاز بنتائج كبيرة على منافسيه في بطولة الدوري خلال السنوات العشر الأخيرة الاتحاد والشباب، كما تجاهل المصائبيون أن الهلال الاول واجه النصر الثاني بمعنى أنه واجه منافسه المباشر على الدوري؛ وبالتالي أي ملم بكرة القدم يعلم جيداً أن النتيجة ليست مضمونة لفريق دون آخر، كما تجاهل هؤلاء أيضاً أن الدوري مازال في جولته العاشرة بمعنى أن حتى الدور الأول "الذهاب" تبقى منه ثلاث جولات، ومن بعده دور ثان كامل فيه من القصص والحكايات والدراما والفرح والدموع الكثير والكثير.

أنا هنا لا أدافع عن سامي الجابر فهو ليس بحاجة لمحام لأنه تعود أن ينتصر لنفسه بنفسه بدليل تاريخه المطرز بالإنجازات، ولكنني أتحدث من منطلق المنطق والعقل، لأن الحكم المجرد من العاطفة لا يمكن أن يبنى في يوم وليلة، أو يكون مخزناً من قبل ويخرج فجأة، الحكم الصحيح لا يأتي إلا بعد تمنح العمل وقته الكامل ويكون معيارك الحقيقي حجم الإيجابيات والسلبيات ومدى تفوق إحداهما على الأخرى، أما أن يكون المعيار هو اسم صاحب العمل أو المكان الذي ينتمي له فهذا تالله قمة التعصب وبؤرة المصائب.

أعلم أن سامي المدرب كغيره من المدربين يصيب ويخطئ كما أعلم أن هناك أخطاء فنية تركز معظمها في الحراسة والدفاع، كما أعرف جيداً أن اللعب بدفاع متقدم بتواجد مدافعين ومحور ارتكاز يتسمون بالبطء نتائجه كوارثية؛ ولكن بالتأكيد هو يعرف فريقه أكثر مما أعلمه ويعلمه المحللون والنقاد والجماهير بمراحل لأنه مدرب الفريق ولذلك سأختم بإعادة ما قلته في بداية هذا الموسم؛ فقط امنحوا سامي المدرب الوقت كما منحتموه لغيره وسترون النتائج.



في الشباك

* عناوين مخجلة جدا وبعيدة عن العمل المهني الاعلامي نشرتها بعض المطبوعات بعد مباراة الهلال والنصر كان مصدرها مشجعون محتقنون!

* خسارة الهلال من شقيقه النصر ليست نهاية المطاف وتصنف بانها خسارة ثلاث نقاط والمتبقي ست عشرة جولة بامكان سامي الجابر تشخيص الداء السهل والواضح ووصف الدواء والعودة بفريقه للقمة!

* الهلال يحتاج لخطوة جريئة من المدرب الجماهيري الكابتن سامي الجابر استخدمها معه المدرب البرازيلي كاندينو الذي منحه الفرصة ليشق طريقه ويضع بصمته على الكم الاكبر من بطولات فريقه والمنتخب السعودي ويصل العالمية إذ على سامي منح الفرصة للوجوه الواعدة التي لن تخذله!

* أجانب النصر ثبت أنهم غير مؤثرين على الفريق الذي هزم الفتح البطل، والهلال الوصيف ومنافسه على الصدارة بدونهم!

* مواجهة النصر غدا امام الاتحاد اختبار آخر لمدى صرامة كارينو فنجوم الفريق الذين لعبوا امام الهلال روحهم المعنوية عالية ورتم ادائهم الفني عال لذا استمرارهم أنفع بكثير من عودة الثلاثي البرازيلي!

* الذي يزيد من غضب الجماهير الهلالية استقبال شباك فريقهم على غير العادة ل 11 هدفا وهو ما يفسر ضعف الحراسة والعمق الدفاعي منذ الجولة الثانية إذ يفترض أن هاتين الثغرتين حلتا من قبل الجهاز الفني!

* استقطابات النصر المحلية هي الاميز فهي صنعت فريقا قويا ومخزونا احتياطيا لا يقل كفاءة، أوجد الفارق بين النصر وبقية الفرق وزاد على ذلك بالاستغناء عن العنصر الاجنبي وعدم الاعتماد عليه!

صياد









رئيس الهلال لــ(الرياضية) : خسرنا الديربي ولم تنته الدنيا




اعتبر رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ان خسارة فريقه من النصر في ديربي الرياض (1-2) بالجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين ليست نهاية المطاف ، مشيرا الى ان المسألة هي خسارة ديربي والدنيا لم تنته ، مؤكدا ان الفرص قبل المباراة كانت متكافئة بين الفريقين من جميع النواحي وعلي أرض الواقع كسب النصر لأنه كان أجدر في أرض الميدان ، واضاف " خسر الهلال ومع كل هذه النقاشات والحوارات علينا أن نسلم في النتيجة النهائية وهي خسارة الثلاث نقاط " ، جاء ذلك في الحوار الذي انفردت صحيفة الرياضية في اجرائه مع رئيس الهلال هاتفيا من خارج السعودية عن طريق الزميل ماجد التويجري ونشر يوم الخميس الموافق 28-11-2013 على صفحتين (8-9).

وارجع رئيس الهلال خسارة فريقه للديربي لعدم تقديم اللاعبين ما هو متوقع منهم وقال " كان فريقنا في أسوأ حالاته وبصراحة وفقاً لمجريات المباراة لم نكن نستحق الفوز ولا حتى التعادل" .

وتطرق الامير عبدالرحمن بن مساعد في الحوار (يعيد موقع الرياضية الالكتروني نشره بالكامل) لحكاية ان النصر فاز على الهلال بدون اجانب باستثناء البحريني محمد حسين ، مؤكدا انه له رأي مختلف في هذا الجانب ، حيث قال " أعتقد أن غياب الثلاثي البرازيلي أعطي دفعــة معنوية قوية لدي لاعبـي النصر لتعويــض النقـــص الذي حدث خاصة إذا تعرفنا عن قرب علي الطريقة التي غاب فيها البرازيليون وفي تصوري أن كل لاعب نصراوي شارك في المباراة كان شعاره أنا موجود وفي كرة القدم يقولون في بعض الأحيان إن النقص يولد القوة ".

وجاء نص الحوار بالكامل على النحو التالي:

يأتي اسم الرئيس الهلالي الأمير عبدالرحمن بن مساعد في مقدمة الأسماء الإدارية الرائدة التي أثرت الساحة الرياضية بكل امتياز عبر البوابة الزرقاء حيث واصل الزعيم معه حصد البطولات في كل عام وبات اسمه مطلبا ملحا وغاية وهدفا يبحث عنه الإعلام في كل مكان وزمان (الرياضية)حاورت الأمير عبدالرحمن بن مساعد (هاتفيا) من خارج السعودية حول خسارة فريقه الأخيـــرة علي يد غريمهم التقليـــدي النصر فجاءت ردود فعله علي النحو التالي .

لماذا خسرتم مباراتكم مع النصر ؟

ـ لأن اللاعبين لم يقدموا ما هو متوقع منهم وكان فريقنا في أسوأ حالاته وبصراحة وفقاً لمجريات المباراة لم نكن نستحق الفوز ولا حتى التعادل .

أفهم من كلامك كرئيس لنادي الهلال أنك مؤمن أن النصر كان أجدر بنقاط المباراة ؟
ـ نعم النصر استحق الفوز حيث كان الأكثر تنظيماً وإصرارا على تحقيق نتيجة إيجابية في مرمانا واستحقها عن كل جدارة .

لكنك قبل المباراة كان لك رأي مختلف عما تقوله الآن ؟
ـ رأيي قبل المباراة كان واضحا جداً حيث قلت إن الفريقين هما الأفضل في هذا الموسم حتى الآن وأنه أياً كانت النتيجة فالمنافسة علي اللقب متاحة لعدة فرق ولازال مشوار الدوري طويلا .

النصر استطاع أن ينتصر عليكم بدون لاعبين أجانب باستثناء البحريني محمد حسين ..فماذا تقول ؟
ـ أنا لي رأي مختلف في هذا الجانب وأعتقد أن غياب الثلاثي البرازيلي أعطي دفعــة معنوية قوية لدي لاعبـي النصر لتعويــض النقـــص الذي حدث خاصة إذا تعرفنا عن قرب علي الطريقة التي غاب فيها البرازيليون وفي تصوري أن كل لاعب نصراوي شارك في المباراة كان شعاره أنا موجود وفي كرة القدم يقولون في بعض الأحيان إن النقص يولد القوة .

كيف ستتجاوزون هذه الخسارة التي حدثت من غريم تقليدي ؟
ـ بإعطاء الثقة للجهاز الفني بقيادة سامي الجابر وجميع إخواني اللاعبين حيث كانت لدينا أخطاء تكررت ينبغي أن نعالجها بكل هدوء ونحن قادرون بإذن الله علي التصحيح والعودة لتقديم ما يحقق طموح جماهيرنا التي بالتأكيد لا ترضي أبداً أن يظهر فريقها بهذا الشكل الذي كان عليه في المباراة الأخيرة .

أنت قلت بأن هناك أخطاء قد تكررت فهل ستتم مناقشتها مع الجهاز الفني الذي يقوده سامي الجابر ؟
ـ نعم من جهتنا كإدارة سنناقش سامي الجابر في وضع الفريق فنياً وما هي المشاكل التي ينبغي حلها وكيفية (حلها) وسنسعى جاهدين
لتلبية مطالب الجهاز الفني لتعزيز قوة الفريق كما فعلنا قبل بداية الموسم في كل التعاقدات التي أجريناها ونسأل الله التوفيق .

هناك من يضع لوما كبيرا علي سامي الجابر نتيجة هذه الخسارة من النصر..فماذا تقول ؟
ـ المسألة ليست نهاية المطاف هي خسارة ديربي والدنيا لم تنته والفرص قبل المباراة كانت متكافئة بين الفريقين من جميع النواحي وعلي أرض الواقع كسب النصر لأنه كان أجدر في أرض الميدان وخسر الهلال ومع كل هذه النقاشات والحوارات علينا أن نسلم في النتيجة النهائية وهي خسارة الثلاث نقاط ولازلنا نملك فرصا حقيقية لنعود للصدارة وإذا كنا اليوم سنحمل سامي مسؤولية ما حدث باعتبار أنه مدرب الفريق فقد قدمنا معه مباريات كنا فيها في أفضل حالاتنا أمام الاتحاد والشباب مثلاً وغيرها كثير ولا يجب الآن أن ننصب (المشانق)لمجرد خسارة ديربي ونلغي كل الإيجابيات ونحولها إلى سلبيات .

في المقابــل هناك جماهير هلالية كبيرة وضعت اللوم علي عبدالله السديري ويحيي المسلم وأنهم هم من يتحمل مسؤولية هذه الخسارة ؟

ـ من الخطأ أن يتم تعليق المسؤولية علي المسلم والســــديري لوحدهما وبالمجمل الفريق كان سيئا وبما أن عبدالله السديري حارس مرمي ويحيي المسلم مدافع فقد واجها ضغطا كبيرا ومشاكل واضحة من الطبيعي أن ينتج عنها أخطاء وبالمناسبة حتى المحاور ما كانوا (كويسين)وفي رأيي المنظومة في الفريق كامل تتحمل المسؤولية والأخطاء التي حصلت طبيعية نتيجة الضغوط التي واجهها خط الظهر بالكامل .

هل فوز النصر عليكم يعني أنه أفضل من الهلال حالياً ؟
ـ آخر الموسم سوف يظهر الفريـق الأقوى وفي رأيي أن (الفريق)الأفضل والأقوى هو من يحقــق بطولة الدوري وبقية الألقاب أما أن نطرح مثل هذا الرأي لمجرد نتيجة الفوز في ديربي فهذا غير صحيح .

هل ستكون مباراة الشعلة فرصة للتصحيح والتعديل والعودة للانتصارات ؟
ـ من يسمع هذا السؤال يتصور أننا في وضع (كوارثي) أنا أقدر كل الآراء والطرح والحماس الموجود في التعليق على ما حدث حول مباراة الهلال والنصر ولكن في نهاية الأمر هي خسارة، لماذا بعدها حولنا كل شئ علي أنه سلبي عموماً فريقنا كبير بعناصره وثقتنا في مدرب الفريق سامي لا حدود لها.

وما رأيك في مبادرة الجماهير مع الأمير نواف بن سعد بعد أن حملوا صورة خاصة له في المدرج الأزرق مع بداية المباراة ؟
ـ الأمير نواف بن سعد يستحق هذا التقدير وهي لمحة وفاء اعتاد عليها جمهورنا الحبيب مع كل من يخدم الكيان .

هـــــل تخططــــون للتعاقـد مع أي لاعب جديد خلال شــهر يناير المقبل ؟
ـ سوف يتم التشاور والدراسة مع مدرب الفريق سامي الجابر ولن يكون هناك استعجال وإصدار أحكام قطعية وأي احتياجات سنعمل جاهدين علي تلبيتها ونسأل الله التوفيق .

أخيراً متى ستكون داخل نادي الهلال من جديد بعد أن غبت لفترة طويلة ؟
ـ كنت في رحلة علاج طالت قليلاً وبإذن الله سأعود خلال اليومين المقبلين



في الهلال : تدريب صباحي .. ونيفيز في العيادة

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي











أدى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال صباح يوم الأربعاء تدريباتهم الاعتيادية استعداداً لملاقاة مضيفهم "الشعلة" عند الساعة الـ07:35 من مساء يوم السبت المقبل على ملعب نادي "الشعلة" بالخرج، ضمن الجولة الحادية عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات خاصة على الاستلام والتسليم، تلاها تطبيقات تكتيكية على جزء من مساحة الملعب ركّز من خلالها مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" على التحرّك بدون كرة ودقة التمرير، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب للاعبين الذين لم يشاركوا في لقاء "النصر" الاثنين الماضي، في الوقت الذي واصل فيه اللاعب "عبدالله الزوري" برنامجه التأهيلي المُعد لهُ مسبقاً، حيث بدأ بمداعبة الكرة، في حين خضع المحترف البرازيلي "تياجو نيفيز" لجلسة علاجية بعيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية، فيما وجد اللاعب "ماجد المرشدي" في العيادة الطبية؛ نظير شعوره بشد في الرقبة، خضع على إثره لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي.

يذكر أن الفريق سيؤدي مراناً مغلقاً في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس على الملعب الرديف بالنادي



السديري فشل كليبروا.. والمسلم والفرج لم يكونا افضل من المرشدي والزوري











الأخطاء تتكرر في كل مباراة.. وتغيير الأسماء لم يحسن الحال
الدفاع والحراسة.. يقصمون ظهر الزعيم
أسلوب الهلال فوق مقدرات المدافعين الثقال وأكبر من السديري

الشنيف:
طريقة الدفاع المتقدم لا تناسب الهلال.. والدفاع المتأخر أفضل الحلول.
إذا استمر الهلال بهذا الأسلوب سيواجه مشاكل كبيرة.. والجابر مطالب بالتغيير

العودة
الحل في رجوع كاستيلو.. ومنح الفرصة للسبيعي أو الشمري
السديري لا يعرف متى يخرج وتوقيته سيىء.. والمدافعون ليسوا الأفضل

القاسم: السديري لم يظهر كما يجب ولكنه مايزال أفضل الموجودين
اليوسف: ضعف التدريب وقلة الانسجام مع المدافعين وراء أخطأ السديري

مشاكل الهلال :
1 اللعب بأسلوب واضح وهو الدفاع المتقدم وعدم تفادي الأخطاء بين قلبي الدفاع فهما بطيئان حتى في تصحيح الأخطاء
2 بُعد المدافعين عن مرماهم وفارق السرعة دائما مايكون في صالح المهاجمين أمام المدافعين.
3 أصبح مكشوفا لأكثر الفرق أن الهلال يعاني من مشكلة في هذه المنطقة لهذا نشاهد الفرق أمام الهلال لا تحضن على الكرة بل ترسلها للمهاجمين خلف المدافعين
4بهذا الأسلوب يحتاج الهلال لحارس مرمى يتحول كلاعب ليبرو وهذه المواصفات غير موجودة في السديري لهذا تجد الانفرادات ضد الهلال واضحة


"مشكلة الهلال الأكبر في أسلوب اللعب وليس في إمكانيات لاعبيه.. فالمدرب يطلب من اللاعبين هذا الأسلوب ومهما غيرت من الأسماء فسيظل الوضع كما هو.. فالهلال تلقى خمسة أهداف هذا الموسم بهذا الشكل"
المحلل الفني خالد الشنيف

" السديري ليس كفاءة عالية كحارس ويمكن أن يكون ليبرو.. وحسب وجهة نظري هناك فرصة للهلال في مباراتي الشعلة والنهضة و يجب أن تعطى لفايز أو الشمري لخلق المنافسة وسط الملعب"
مدرب الهلال السابق عبدالعزيز العودة

:"لابد أن نصبر على السديري لأن الأخطاء التي يقع فيها حاليا هي نتيجة قلة الخبرة ومع الوقت سيتلافاها ولكن مشكلة الهلال أن الأنظار كلها مركزة عليه ولا مجال للخطأ فيه".
مدرب حراس الأولمبي في الهلال منصور القاسم

" كون الحارس يتلقى الأهداف فهذه ليست قضية كبيرة ولكن المشكلة هي في تكرار الأخطاء.. وأعتقد ان أمكانيات السديري الفنية والبدنية جيدة جدا.. ولا مشكلة فيها ولكنه يحتاج للمزيد من التدريب"
حارس الهلال السابق أبراهيم اليوسف



في تاريخ الهلال لم يتلق هذا الكم من الأهداف التي تلقاها حتى الآن في دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين والذي أهتزت شباكه بـ11 هدفا في عشر مباريات فقط.. والمحبط للجمهور الهلالي أن غالبية تلك الأهداف جاءت نسخة كربونية .. يقع الدفاع والحراس في الخطأ ذاته في كل مرة.. كما يقدمون هدايا ثمينة للخصوم.
مع الفيصلي والأهلي والاتحاد ونجران والرائد وأخيرا أمام النصر تكرر الأمر ذاته.. كرات ترمى خلف المدافعين الذين لا يستطيعون الوصول لها قبل المهاجمين وحارس لا يعرف كيف يخرج في الوقت المناسب.. وعلى الرغم من تغيير ماجد المرشدي بيحيى المسلم وعبدالله الزوري بسلمان الفرج ظل الأمر كما هو عليه.. ولم تشفع الأهداف الـ23 التي سجلها الهجوم الهلالي حتى الآن في إبقائه في الصدارة.. ويخشى الهلاليون أن تسلب تلك الأخطاء المتكررة من الدفاع والحراسة حتى الوصافة منهم وتخرجهم خالي الوفاض هذا الموسم.. فيما يلي آراء تفند مايحدث في خط الظهر الهلالي:

على الرغم من أن الهلال يسجل أهدافا كثيرة إلا أن شباكه تتلقى أهدافا كثيرة ايضا.. والحصيلة حتى الآن خسارتين وتعادل حولتاه من الصدارة للوصافة بفارق نقطتين عن صاحب المركز الأول.. ولم يعد الهلاليون يثقون بخط ظهر فريقهم الأول لكرة القدم لتوالي الأخطاء في كل المباريات فعدا مباراتي العروبة ونجران لم يخرج الهلال بشباك سليمة على الرغم من أن قوة الدفاع والحراسة هو ما كان يميز الهلال في السابق.
يؤكد المحلل والخبير الرياضي خالد الشنيف أن المشكلة الاكبر التي يعاني منها الهلال أن أسلوب لعبه لا يتناسب مع قدرات المدافعين.. ويشدد على أن تغير الاسماء فقط لن يفيد في علاج الوضع.. ويقول :"مشكلة الهلال الأكبر في أسلوب اللعب وليس في إمكانيات لاعبيه.. فالمدرب يطلب من اللاعبين هذا الأسلوب ومهما غيرت من الأسماء فسيظل الوضع كما هو.. فالهلال تلقى خمسة أهداف هذا الموسم بهذا الشكل".. ويضيف محللا أخطاء الدفاع الأزرق :"حتى تلعب بالدفاع المتقدم لابد أن يكون لديك حارس مرمى قادر على اداء دور الليبرو المتمكن ويلعب بقدميه بشكل جيد ويعرف متى يخرج في الوقت المناسب وعبدالله السديري ثقيل في الحركة ولا يعرف كيف يلعب بقدميه ولا يخرج بتوقيت جيد.. وليست لديه أي مواصفات لاعب كرة قدم.. هو جيد جدا كحارس ولكن ليس كلاعب وسط الملعب".. ويتابع بتفصيل أكثر:"مشكلة الهلال أنه مهما غير من الاسماء السبب هو اللعب بأسلوب واضح وهو الدفاع المتقدم وعدم تفادي الأخطاء بين قلبي الدفاع فهما بطيئان حتى في تصحيح الأخطاء.. والأمر الثاني بعدهم عم مرماهم وفارق السرعة دائما ماتكون في صالح المهاجمين أمام المدافعين.. والأمر الثالث هو أصبح لعب الهلال لأكثر الفرق وأن الهلال يعاني من مشكلة في هذه المنطقة لهذا نشاهد الفرق أمام الهلال لا تحضن على الكرة بل ترسلها للمهاجمين خلف المدافعين .. أما الأمر الرابع فبهذا الأسلوب يحتاج الهلال لحارس مرمى يتحول كلاعب ليبرو وهذه المواصفات غير موجودة في السديري لهذا تجد الانفرادات ضد الهلال واضحة".
ويعتبر الشينف خيار مشاركة فايز السبيعي بديلا للسديري أحد الحلول السريعة في الهلال ولكنه يؤكد على أنه لن يكون الحل الوحيد... ويضيف :" يظل الخيار الأكبر هو من عمل المدرب.. فليس من الضروري أن يلعب بهذا الأسلوب خاصة وأنه أسلوب بات مكشوفا.. وعلى سامي الجابر أن يلعب بالدفاع المتأخر".. ويتابع :"أمام الرائد والشباب ونجران والاتحاد والنصر كلهم لعبوا بهذا الأسلوب.. في كل مباراة للهلال يعاني من هذه المشكلة.. هناك مغامرة باتخاذ هذا الأسلوب".
ويوضح الشنيف أن الهلال يحاول الضغط على حامل الكرة وعدم ترك مساحة للخصم لبناء هجمة ولكن الخصوم وجدوا علاجا لحل هذه المشكلة وهو تجاوز خط الوسط بالكرات الطويلة .. ويضيف :"لهذا لم نشاهد أي هجمة مرتدة للهلال أمام النصر سوى في الهدف الأول والتي كانت في الأساس فرصة محققة للنصر أهدرها يحيى الشهري.. الهلال خسر من النصر ليس بسب الأخطاء أو أسلوب اللعب فقط.. بشكل عام الخسارة في مثل هذا التوقيت فرصة لتصحيح الأخطاء ونحن لا نحملها للسديري أو المسلم فقط.. الفريق لم يكن في أفضل حالاته.. لأن مدرب النصر كارينو أجاد في اغلاق مفاتيح اللعب الهلالية".. ويشدد المحلل الفني الأفضل في السعودية على أن الهلال اذا استمر بهذا الأسلوب سيواجه مشاكل كبيرة.. وتابع :" أشك أن يواصل على هذا الأسلوب وسيجري المدرب الجابر تغييرا او تغييرين في المباراة المقبلة.. ولا يمكن القول إن أمام الهلال مباريات سهلة.. ليست هناك مباريات سهلة فالشعلة فريق صعب على ملعبه الصغير".

أسلوب لا يساعد
يؤكد مدرب الهلال ولاعبه السابق عبدالعزيز العودة على أن اسلوب الهلال الحالي لا يساعد المدافعين والحارس.. ولابد من اجراء تغييرات كبيرة لإصلاح الوضع.. ويضيف :"توقيت حارس الهلال غير جيد فهو لا يعرف متى يخرج ومتى لا يخرج من مرماه.. وهذا الخطأ تكرر معه في الكثير من المباريات.. فقدراته لا تتناسب مع أسلوب لعب الهلال وقد تكون المشكلة أن البديل ايضا قد لا يكون أكثر كفاءة".. ويتابع :"الحل أن يعدل الهلال من أسلوب لعبه بما يتماشى مع إمكانيات لاعبيه.. ولكن ليس كل الحل.. السديري ليس كفاءة عالية كحارس ويمكن أن يكون ليبرو.. وحسب وجهة نظري هناك فرصة للهلال في مباراتي الشعلة والنهضة و يجب أن تعطى لفايز أو فهد الشمري لخلق المنافسة وسط الملعب بين الحراس".
ويشدد العودة على أن دفاع الهلال ليسوا الأفضل قياسا بتاريخ الهلال.. وأن هناك أخطاء فردية كبيرة تقع منهم.. كما أن هناك أخطاء جماعية بسبب عدم وجود المحور المساند لأدوار الدفاع كما كان يفعل خميس العويران أو فيصل أبواثنين ليقلل من أخطاء قلوب الدفاع.. ويضيف :"الهلال يلعب بمحورين.. لعادل هرماش أدوار هجومية فيما يبقى لكاستيلو الأدوار الدفاعية.. والأخير لا يجيد التغطية المناسبة ومساندة الدفاع.. وفي العرف الدفاعي اذا كان الفريق يهاجم فاذا كان الخصم يضع مهاجمين في الأمام لابد أن يكون معهما ثلاثة مدافعين.. قلبا الدفاع مع المحور أو أحد الأظهره وهذا أمر لا خلاف عليه فلايمكن أن يكون لاعب ضد لاعب.. ولكن في الهلال الظهيران يميلان للهجوم ولاعبو المحور لا يجيدون الأدوار الدفاعيه لهذا أصبح الهلال يلعب بمدافعين أمام مهاجمين وهنا تقع الكثير من المشاكل.. ولابد من أن يعالج المدرب هذه المشكلة".

أعطوه الفرصة..ليتعلم
من جانبه يعترف مدرب حراس الفريق الأولمبي بنادي الهلال منصور القاسم بأن عبدالله السديري لم يظهر بالصورة المطلوبة ولكنه يشدد على أن الأخطاء التي يقع فيها ناتجة لقلة الخبرة وصغر سنه كحارس (22 عاما فقط).. ويطالب بمنحه الوقت ليتعلم من أخطائه ويكون افضل.. ويقول :"صحيح أن السديري لم يظهر بالصورة المطلوبة حتى الآن ولكنه حارس جيد وله مستقبل كما أنه أفضل الموجودين.. وأي مدرب سيختار الأفضل بكل تأكيد".. ويتابع :"لابد أن نصبر على السديري لأن الأخطاء التي يرتكبها هي نتيجة قلة الخبرة ومع الوقت سيتلافاها ولكن مشكلة الهلال أن الأنظار كلها مركزة عليه ولا مجال للخطأ فيه".
ويؤكد مدرب حراس الفريق الأول سابقا على أنه من الصعب أن يأتي حارس مثل محمد الدعيع.. وعلى أنه الطبيعي أن يخطئ السديري.. ويضيف :"صحيح أن الجمهور لن يصبر على تلك الأخطاء ولكن لا أعتقد أن لدى المدرب خيارات أفضل.. لن يكون هناك افضل ولن يشركه فأي مدرب سيختار أفضل مالديه.. وتلك الأخطاء التي يقع فيها السديري ستختفي مع الوقت فهي ليست أخطاء فنية بقدر ماهي أخطاء تقديريه في توقيت الخروج ومع اكتسابه المزيد من الخبرة ستقل وتختفي.. فحتى محمد الدعيع في بداياته كان يقع في الأخطاء.. ولابد أن يدعم الهلال السديري كي يتجاوز هذه المرحلة".. ويحذر القاسم من أن السديري يعاني من ضغوط كبيرة بعد مباراة الديربي ولكن إبعاده عن الفريق حاليا سكون مثل كتابة نهايته كحارس.. ويضيف :"لا يجب إبعاده الآن .. فلو لعب وفاز الهلال ستقل الضغوط عليه".. وبتابع :"أحيانا تكون هناك مشكلة في التركيز لدى الحارس.. والسديري يعاني من ضغط مباريات.. أنا اعرف شخصيته فمثل هذه الأمور تؤثر عليه".

سوء تدريب
ربما لا يحصل السديري وبقية حراس الهلال على التدريب المناسب.. هذا ما يعتقده حارس الهلال وقائده السابق ابراهيم اليوسف ويطالب بمنح السديري جرعات تدريبية أكثر خاصة في الكرات التي تحتاج للتوقيت في الخروج.. ويقول :"من المعروف أن الأهداف هي في الغالب أخطاء من الحارس أو الدفاع أو مقدرة المهاجم.. كون الحارس يتلقى الأهداف فهذه ليست قضية كبيرة ولكن المشكلة هي في تكرار الأخطاء.. وأعتقد ان إمكانيات السديري الفنية والبدنية جيدة جدا.. ولا مشكلة فيها ولكنه يحتاج للمزيد من التدريب".. ويضيف متحدثا عن تجربته الشخصية كحارس :"عندما كنت في المنتخب كان يدربنا مدرب الحارس بيرن.. كنا مع كثر التدريب نعرف اين ستذهب الكرة.. اعتقد أن من أهم وأعظم تدريبات الحارس هو التسديد وتوقيت الخروج المناسب.. هذه الأمور يتم التعامل معها في التدريب خاصة في الكرات العرضية والتي ترمى خلف المدافعين.. اضافة لتمارين خاصة بالحراس لضبط رتم وتوقيت الحارس".
ويعتقد اليوسف الذي عمل ايضا مديرا للكرة في نادي الهلال أن الفريق يواجه مشكلة في هذه التمارين.. ولكنها ليست المشكلة الوحيدة.. ويضيف :"المشكلة الأكبر تكمن في خط الدفاع الذي أمامه.. لابد أن يكون هناك انسجام كامل بين المدافعين والحارس وهذا شيء مفقود في الهلال حاليا.. معظم الأهداف التي أشاهدها في السديري هي نتيجة عدم الانسجام بينه وبين المدافعين وهذه من السهل تلافيها.. برفع كفاءة التدريب والتدرب عليه بكثرة.. لا شك السديري يعاني من ضغوط نفسية كبيرة.. وهذه مشكلة الحارس الذي لا يمكن قبول اخطائه".
أمام الهلال مباراتان أمام الشعلة والنهضة يمكن أن يعدل فيهما سامي الجابر من وضع مدافعيه.. وإلا ستكون النتيجة المزيد من الأهداف التي قد لا ينجح الهجوم في تعويضها.



الإصابة تغيب المرشدي والحافظ البديل

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

تعرض مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ماجد المرشدي للإصابة في الرقبة قبل لقاء الفريق أمام الشعلة بعد غد السبت خضع على اثرها للعلاج بعيادة النادي ،و كانت المؤشرات تبين ان مدرب الفريق سامي الجابر سيزج به في هذه المباراة بعد الاخطاء الدفاعية التي تسببت في ضياع نقاط النصر الماضية .
وسيعتمد الجابر على ثنائي الفريق عبدالله الحافظ وسلطان الدعيع للزج باحدهما في مباراة الشعلة ضمن التشكيل الأساسي.
من جانبه لا يزال البرازيلي نيفيز هو الاخر يواصل علاجه من اصابة العضلة الخلفية بعيادة النادي حيث وبات امر مشاركته امام الشعلة غير مؤكد بما أنه يخضع لبرنامج علاجي وبحاجة لفترة تأهيلية بعد العلاج لا تقل عن أسبوع.
في الوقت الذي واصل فيه عبدالله الزوري برنامجه التأهيلي المُعد لهُ مسبقاً، حيث بدأ بملامسة الكرة.
وعلى صعيد التدريبات ركز مدرب الفريق سامي الجابر على الجوانب الدفاعية والمحور الدفاعي بشكل مكثف لمعالجة الأخطاء الدفاعية ذلك المران اللياقي والفني اختتم بمناورة على جزء من مساحة الملعب.



الرأي

“ ماذا لو كان … “
فهد الروقي




خرجت مباراة الديربي بخير ما يتمنى النصراويون بعد فوز مهم على الغريم التقليدي وانتزع منه الصدارة وهدأت الساحة ولم تتهيّج فلم يعترض الخاسر ولم يحاول من خلال المنتسبين إليه رسميا أو جماهيريا ولا إعلاميا تشتيت الانتباه عن أسباب الخسارة وانصرف الهلاليون كالعادة إلى مناقشة أحوال فريقهم والبحث عن أسباب الخسارة فنيا أو عناصريا ولم يحاولوا اختلاق أعذار واهية كما يفعل غالبية المنافسين وهذا سرّ من أسرار الزعامة والرقي ولو أرادوا البحث عن أعذار لسهل عليهم فالساحة لديها أسباب احتقان " معلبة " كل من يرغب في استحضارها فما عليه إلا النطق بها سرّا أو جهرا وماهي إلا سويعات حتى تخرج " الأبواق المزعجة " لتتبناها وتمارس الضجيج المفتعل ولو أراد الهلاليون أن يفعلوا بعد الديربي لوجدوا ولعل الهاءات تطرح بعض إفرازات القمة وعليكم الحكم والبداية ستكون مع هدف النصر الأول والدفع الذي حدث من السهلاوي لمدافع الهلال يحيى المسلم ورغم أنني لا أجزم بوجود خطأ من عدمه وأترك القرار لخبراء التحكيم ولو كان بالفعل خطأ فإن ذلك من طبيعة كرة القدم ولا يمكن أن تخلو مباراة واحدة من الأخطاء البشرية التقديرية ومثلها في ضربة الجزاء التي أشار إليها المحلل التحكيمي أحمد الوادعي بعد خطأ داخل الصندوق من مدافع النصر عمر هوساوي وبدوري أسأل السؤال الذي لن نجد له إجابة من ساحة تفرغت لمتابعة أخطاء الهلال وتضخيمها وغض النظر عن الأخطاء التي تقع عليه أو يستفيد منها الآخرون في مباريات لا يكون طرفا فيها وفحوى السؤال ماذا لو كان الهلال هو الفائز بنفس السيناريو هل سيتقنعون بذلك أم سيثيرون حول الفوز الغبار ويذرفون دموع التماسيح على العدالة التي سحقت وسيدعون زورا وبهتانا بدلال أزرق وسيخرج معهم بقية المتأزمين ليوهموا المتابع بحدوث ذلك ومع كثرة الترديد وكثرة المرددين تصبح الأمور وكأنها قد حدثت فعلا هذا فيما يخص ماحدث في الميدان فإن لم يجد الهلاليون كما يفعل الآخرزن فسيبحثون عن خارجه ودعونا نستعرض بعض الحالات التي لو حدثت ضدهم لجعلوا منها " أم القضايا " وتخيلوا لو أن الهلال كان فائزا ونزل رئيسه لأرض الملعب وفي ذلك مخالفة صريحة للوائح ثم ذهب لمدرب النصر وقال له : “ فزنا عليكم وما لعب ثلاثة من أجانبنا " ثم ماذا سيكون موقف دعاة الفضيلة الزائفة لو أن لاعبا هلاليا بعد المباراة توجه للجماهير مخرجا لسانه لهم وماذا لو أن رئيس الهلال بعد فوز فريقه توجه مع المشرف على المنتخبات الوطنية للاحتفال في " مخيم شتوي بري " وصدقوني لم اتخيّل موقفهم حينها لكنني سأكتفي بعرضها عليهم لعل حمرة خجل تأتي ويعرفوا كيف يفكرون وماذا يعملون ؟

الهاء الرابعة

تعال وضّح لي بنود العشره
انا تعبت أجاملك واتألم
اقدر احب إنسان واخسر عشره
لكْنّ مقدر من خطاك اتعلّم



أحرجوك يا سامي
مقبل الزبني




كان من الممكن أن يسجل الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر نتيجة تاريخية في المرمى الهلالي خلال ديربي الكرة السعودية الذي جمعهما على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض الإثنين الماضي وانتهى أصفر بهدفي محمد السهلاوي، وناصر الشمراني الذي هز المرمى النصراوي برأسية صعبة؛ عطفاً على حالة الضياع الكبيرة التي كان عليها دفاع الزعيم من غير (قصور) في حارسه السديري.
وكان من الممكن أن تكون نتيجة حالة الضياع الزرقاء تاريخية في المرمى الهلالي وموجهة لعشاقه الكثر؛ لو كان الفريق المقابل غير النصر الذي بدا واضحاً عليه الرعب من الشبح الهلالي والخوف من كل ما هو أزرق ولم يستطع استغلال المستوى الدفاعي السيئ لجاره؛ حتى أن انتصار العالمي جاء بشق الأنفس بواسطة جزائية بالوقت القاتل كان يمكن تفاديها لو أن الحراسة الهلالية يقف فيها شخص آخر غير السديري.
إذاً الحارس والدفاع يضعان الزعيم في مركز الوصافة ويحرجان مدربه الأسطورة سامي الجابر الذي استطاع بحنكته وموهبته ودهائه أن يعيد الهلال إلى الطريق الصحيح خاصة مع انطلاقة شوط المدربين (الشوط الثاني) ونجح بتمكن المهاجم المتميز ناصر الشمراني من إحراز هدف التعادل؛ وهو الذي كان على ثقة كبيرة بمقدرة فريقه على الفوز بإشارته لمراعاة الوقت واللعب بسرعة من أجل حصد النقاط الثلاث ـ المعتاد خطفها أمام فارس نجد ـ قبل أن ينتهي الوقت.
وهذه الثقة والرغبة بالفوز؛ نتاج ثقافة كروية خاصة لا تكتسب سوى بالتعايش مع أجوائها فقط وزعمي أن نادي الهلال موطن لذلك.
أقول إن الأسطورة سامي الجابر نجح في شوط المدربين قبل أن يسقط الزعيم بأخطاء مدافعيه وحارسه وهي المشكلة الكبيرة التي أصبحت تعاني منها الكرة السعودية عموماً وليس نادي الهلال فقط؛ إذ لا يوجد في الوقت الراهن مدافعين (ينشد فيهم الظهر)؛ لذا تبدو هذه الإشكالية بارزة عندما يلعب المنتخب السعودي وتفتح الشوارع في خط دفاعه بعد أن ظلت تتفاقم مع الوقت منذ اعتزال العملاقين أحمد جميل ومحمد الخليوي.

قبل الأخير:
أعتقد أن مواجهة الغد بين النصر والاتحاد ضمن الجولة الحادية عشرة من دوري جميل ستكون مفصلية في مسيرة المتصدر النصر.. إما المواصلة أو السقوط الموجع.

الأخير:
يقول روبت تشولر:"ليست الأهداف ضرورية لتحفيزنا فحسب، بل هي أساسية فعلاً لبقائنا على قيد الحياة".



سامي ولد الديرة
سالم عطا الله

الكاتب (الخيشة) دون غيره من زملائه الذين يكتبون ضد النادي الكبير أكثر من كتابتهم لناديهم ما زال الوحيد الذي لم تسرِ في عروقه حقنة المهدئ بعد فوز الصدفة، لذلك ما زال مشحوناً متوتراً متأزماً، فهو غير مصدق، ثم غير مقتنع، ثم متأكد أن ذلك لن يستمر طويلاً، وربما هذا هو الشيء الوحيد الذي نجح في فهمه.
الدوري حالة خاصة لا يعرفها إلا من خاضها ونافس وحصل على اللقب موسماً وخسره آخر، ثم فاز به موسمين وخسره ثلاثة مواسم، لذلك فإن الذين حصلوا عليه أيام (الخبز ثمان بريال) فهم في حالة مهزوزة وغير منضبطة مما يجعلنا نتوقع منهم أي شيء، مع أي شيء، في أي شيء، وسلملي على ولد الديرة سامي اللي رافع ضغطهم لاعباً وإدارياً ومدرباً، ولا عزاء للأجانب.





عقد الدوسري من جيب شرفي


جانب من مران الهلال الصباحي أمس. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان من الرياض

تكفل شرفي هلالي بتجديد عقد اللاعب عبد العزيز الدوسري لمدة أربعة أعوام، للمحافظة على استقرار فريقه، وإنهاء الصداع الذي قد يحدث في حال تأخر حسم ملفه، خوفا من دخول منافسين للظفر به، ولا سيما أنه من اللاعبين المميزين في خط الوسط.

وينتهي عقد الدوسري مع الهلال منتصف الموسم المقبل، إذ سيدخل نهاية الموسم الحالي الفترة الحرة التي تجيز له التوقيع لأي ناد دون الرجوع لناديه، الأمر الذي دفع الإدارة للإسراع لتجديد عقده، رغم تخوفها من تكرار إصاباته، حيث تكفل الشرفي به، كما تكفل في وقت سابق بتجديد عقد زميله نواف العابد.

وكانت ''الاقتصادية'' قد أشارت الإثنين الماضي إلى أن إدارة الهلال بصدد إعلان تجديد عقد الدوسري بعد لقاء النصر الماضي في الجولة الـ 10 من دوري عبد اللطيف جميل والذي خسره 2/1، سواء فاز فريقها أو خسر، وقد يكون مسكنا للجماهير في حال الخسارة.

ميدانيا، أدى الهلال صباح الأمس تدريباته الاعتيادية استعداداً لملاقاة مضيفه الشعلة السبت المقبل على ملعب الثاني في الخرج، ضمن الجولة الـ 11 من دوري عبد اللطيف جميل، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات خاصة على الاستلام والتسليم، تلتها تطبيقات تكتيكية على جزء من مساحة الملعب ركّز من خلالها سامي الجابر مدير الجهاز الفني، على التحرّك بدون كرة مع دقة التمرير، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب للاعبين الذين لم يشاركوا في لقاء النصر الإثنين الماضي، في الوقت الذي واصل فيه المدافع عبد الله الزوري برنامجه التأهيلي المُعد لهُ مسبقاً، حيث بدأ بمداعبة الكرة، في حين خضع البرازيلي تياجو نيفيز لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية، فيما وجد المدافع ماجد المرشدي في العيادة الطبية؛ نظير شعوره بشد في الرقبة، خضع على أثره لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي.





الهلال يتلقى عروضا جديدة لـ"رعايته"

القحطاني يحذر.. ونيفيز يغيب.. والزوري يعود لمداعبة الكرة


الهلال أمام النصر في الجولة العاشرة (الوطن)




الرياض: منيف الشهراني

كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن العروض ما تزال تتهافت على نادي الهلال من قبل شركات تجارية ترغب في توقيع عقود شراكة معه، وأن مبالغ هذه العروض قد تضخمت خلال الأسبوعين الماضيين.
وأشارت المصادر إلى الشريك الاستراتيجي الحالي "موبايلي" سيكون أحد رعاة النادي في الموسم المقبل.
وكان نائب رئيس الهلال محمد الحميداني وعد جماهير النادي بتوقيع عقود رعاية أعلى من عقد الشراكة الحالي مع "موبايلي" وذلك بالتعاقد مع أكثر من راع بدلاً من احتكار شركة واحدة لرعاية النادي.
من جهة أخرى، قدم قائد الفريق الكروي الأول ياسر القحطاني اعتذاره للجماهير بعد الخسارة التي مني بها الفريق أمام النصر في الديربي 1 /2 الاثنين الماضي، وقال "كُنْتُمْ في الموعد ولم نكن في الموعد" واعداً بالعودة والنهوض لتعويض الخسارة والعودة إلى الصدارة.
وبين القحطاني أن كرة القدم تحتمل الفوز والخسارة، مشيراً إلى أنهم لم يقدموا ما يشفع لهم للفوز، مطالباً الجماهير بالوقوف مع الفريق، وقال "وقفتم مع ناديكم في أوقات أصعب، ونتمنى وقفتكم معنا، ولا تلتفتوا لمن يحاول زعزعة خطوطنا، خسرنا معركة ولم نخسر الحرب، هناك من يحاول أن يصطاد في الماء العكر ويحاول تحميل المسؤولية للمدرب أو اللاعبين أو الإدارة، هؤلاء يحاولون تشتيت الفريق".
من جهته، وافق الاتحاد الآسيوي على المُقترح الذي قدمه مدرب الهلال سامي الجابر مشاركة مع مدرب الاتحاد الإسباني بينات في ورشة عمل أُقيمت في الرياض مطلع الموسم الجاري، وجمعت مدربي الأندية السعودية المشاركة في البطولة الآسيوية ومندوبي الاتحاد الآسيوي، حيث اقترحا فصل أندية شرق آسيا عن غربها في بطولة دوري أبطال آسيا على ألاّ يلتقيا سِوى في النهائي، وذلك للفارق بين غرب القارة وشرقها، إذ تلعب أندية غرب القارة دور الربع نهائي والنصف نهائي في بداية الموسم، في الوقت الذي تلعب أندية الشرق الأدوار ذاتها في نهاية موسمها الرياضي، ولذا تكون أكثر جاهزية من أندية غرب القارة لمثل هذه المباريات المهمة.
وسيتم تطبيق هذا الاقتراح بدءاً من النسخة المقبلة التي تنطلق مطلع عام 2014 وسيتم سحب قرعتها في 15 ديسمبر المقبل في كوالالمبور بمشاركة 4 فرق سعودية هي الهلال والفتح والاتحاد والشباب.
يذكر أن مباريات الهلال التي ستُلعب على أرضه في دوري أبطال آسيا 2014 ستُقام على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض عكس الموسمين المنصرمين، حيث كانت تُلعب على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، وذلك عقب الحضور الجماهيري الملفت لمباريات الهلال هذا الموسم.
على صعيد مختلف، انتشرت صورة في المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لرئيس النصر الأمير فيصل بن تركي وهو يتهجم على الجابر في ملعب الملك فهد الدولي بعد نهاية مباراة الفريقين، وأُشيع وجود احتكاك بين الأمير فيصل والجابر، لكن "الوطن" نقلت عن شهود عيان عدم وجود أي تهجم، وأن ما حدث تمثل في "مصافحة الجابر لمدرب النصر كارينيو لتهنئته بالفوز، ثم بادر لتهنئة رئيس النصر، وذلك قبل أن ينطلق الرئيس النصراوي فرحا مهنئاً لاعبيه، وأنه لا صحة لتهجم الرئيس على الجابر ولا على لاعبه محمد الشلهوب أيضاً، وإنما التصادم الجسدي بينهما جاء عفوياً نتيجة الفرحة المفرطة التي كان عليها رئيس النصر".
ميدانياً، واصل الهلال تدريباته صباح أمس استعداداً لمباراة الشعلة بعد غد في الخرج في الجولة الـ11 للدوري.
واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، حيث ابتدأ المران بتدريبات خاصة على الاستلام والتسليم تخللته تطبيقات تكتيكية على جزء من مساحة الملعب ركّز الجابر خلالها على التحرّك دون كرة وعلى دقة التمرير قبل أن يختتم بمناورة على جزء من مساحة الملعب للاعبين الذين لم يشاركوا في لقاء النصر.
وتغيب عن المران البرازيلي تياجو نيفيز والمدافع ماجد المرشدي، حيث اكتفى الأول بجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية، في حين شعر الثاني بشد في الرقبة خضع على إثره لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي.
في المقابل بدأ اللاعب عبدالله الزوري مداعبة الكرة في المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي المُعد له مسبقاً ليتحدد بعد تمرين اليوم الصباحي إمكانية مشاركته في لقاء الشعلة من عدمها.
يُذكر أن مران الهلال اليوم في الفترة الصباحية على الملعب الرديف بنادي الهلال سيكون مغلقاً أمام الجماهير ووسائل الإعلام كما جرت العادة بإغلاق التدريبات قبل يومين من أي مواجهة.



نواف يكرم المنتخب والهلال

الرياض: الوطن

كرم الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل، لاعبي المنتخب السعودي لكرة السلة، الحاصل على فضية البطولة الآسيوية 3×3 التي أقيمت في قطر، وذلك خلال استقباله لهم في مكتبه أمس، بحضور رئيس اتحاد السلة محمد إسلام. كما كرم الأمير نواف، فريق طائرة الهلال بتويجه بطلا لبطولة مجلس التعاون الـ32 بالبحرين، بحضور نائب رئيس النادي محمد الحميداني. وهنأ الرئيس العام اللاعبين على ما حققوه من إنجازات، مشيدا بالجهود التي تبذل من قبل القائمين على الاتحادات والأندية في المملكة لخدمة الشباب، والوصول بهم إلى منصات التفوق في المحافل الرياضية، مثنيا على ما يتمتع به اللاعب السعودي من مستويات فنية وروح رياضية، في ظل ما يجده من دعم وتشجيع من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين.
وقدم الأمير نواف مكافآت مالية لأعضاء المنتخب والهلال تقديرا لهم.





القحطاني : خسرنا 3 نقاط .. ومن الصعب زعزعتنا

حماد الدوسري - الدمام


ياسر القحطاني

أوضح قائد فريق الهلال مساء أمس للجماهير الزعيم أسباب الخسارة الأخيرة من النصر ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وقال: « هاردلك للزعماء نعتذر لجماهيرنا العظيمة على الخسارة،

ولكن نعدكم بالتعويض بحول الله، كُنْتُمْ في الموعد ولم نكن في الموعد، وهذه كرة القدم فوز وخسارة، ولم نقدم ما يشفع لنا بالفوز ولكن كان بالإمكان أفضل مما كان، وقفتم مع ناديكم في أوقات أصعب من هذا الوقت و نتمنى وقفتكم معنا في هذا الوقت أيضاً « وأضاف القحطاني عبر حسابه في « تويتر « قائلاً : « لا تلتفتوا لمن يحاول زعزعة خطوطنا، خسرنا معركة ولم نخسر الحرب، هناك من يحاول أن يصطاد في الماء العكر ويحاول تحميل المسؤولية للمدرب أو اللاعبين أو الإدارة، هؤلاء يحاولون تشتيت الفريق ونزع الثقة الموجودة بيننا كهلاليين. «
واختتم القحطاني حديثه قائلا:ً « خسرنا 3 نقاط فقط، ولا زلنا في البداية والفريق الكبير يعود في الوقت المناسب وهذه عادات الزعيم.
بروح رياضية هاردلك للهلال، مبروك للنصر « .



لهذا السبب هجرت ميادين كرة القدم..!!

ماجد المالكي ـ الدمام


خالد عزيز

كشف نجم خط وسط الهلال والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق خالد عزيز أن قرار ابتعاده عن عالم كرة القدم جاء برغبة شخصية بعد أن تعرض لمؤثرات خارجية كما تردد خلال تلك الفترة في بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي،

وهو القرار الأصعب ربما في مشوار حياته، كونه يرى أنه لا يزال قادرا على العطاء لأربعة أعوام قادمة، الا أن الظلم والإساءات التي تعرض لها من عدد من الجهات المختلفة هو السبب الرئيسي لتوديعه ملاعب كرة القدم الخضراء، إضافة إلى أنه يرفض أن يكون للمادة والأمور الإدارية أي علاقة في ذلك.
وأضاف عزيز في تصريح لـ (صدى الملاعب) أنه فخور بالفترة الذهبية التي قضاها في الملاعب وهو يرتدي قميص الزعيم، خصوصا أنه حقق العديد من الألقاب والانجازات معه، واللعب للهلال أمنية لأي لاعب كرة قدم في السعودية، مضيفا أنه لا صحة لما يتردد خلال الفترة الأخيرة من إمكانية عودته لارتداء القميص الأزرق من جديد كونه طوى صفحة العودة لميادين كرة القدم تماما بسبب الظروف والأسباب التي فندها في مطلع حديثه للبرنامج، وأن كل ما يتردد الآن مجرد شائعات ليس لها أساس من الصحة.
ورفض عزيز أن يكون مدرب الهلال الحالي الأسطورة سامي الجابر أحد الأسباب التي عجلت برحيله من الهلال، بل على العكس تماما، كان للجابر الفصل الكبير بعد الله في بروزي مع الهلال والمنتخب السعودي، فهو الأخ الكبير بالنسبة لي وكثيرا ما استفدت من توجيهاته ونصائحه كما هو الحال مع العديد من لاعبي الفريق، مضيفا أن علاقته بجماهير الهلال لا تزال قوية ومتينة ولن تشوبها شائبة.





خسر الهلال
خالد الباتلي


خسر الهلال من النصر، ليحفظ للنصر كيانه وثباته! لو فاز الهلال لتكاثر من يريد إسقاط فيصل بن تركي وما أكثرهم، ولقدموا أنفسهم البناة الجدد للنصر!

خسر الهلال ليمنح فيصل بن تركي أوراق اعتماده كسفير النوايا الحسنة للأمة النصراوية محلياً وإقليمياً. خسر الهلال ليعزز من ثقة إدارة النصر بلاعبيها والقضاء على محاولات الخروج عن النص من محترفيه الأجانب. خسر الهلال ليزيد من ثقة جماهير النصر بناديها، وليمنحهم فرحاً لن يجدوه إلا بالفوز على الهلال. خسر الهلال بإرادة لاعبيه وإدارته، فمن يراهم في الملعب لا يصدق أنهم هم من كان يلعب في دوري جميل قبل. خسر الهلال لتأتي فترة الانتقالات المقبلة ويكون الهلال اللاعب الأكبر فيها فكراً ومالاً وقلباً للطاولة على أصحابها. خسر الهلال ليقول المشهد لمدرب الهلال سامي الجابر أن حب الجماهير لك كلاعب ليس مثل حبهم لك كمدرب! الهلال استأمناك عليه، ولن نسمح أن تفرط في هذه الأمانة، وسنصبر كثيراً، لكن لن نقف نتفرج على أخطاء تتكرر كل حين!

خسر الهلال ليعلم سامي كم أن هناك من يقدم روحه ليراه يفشل بسرعة، وكم أن «أقواسهم» تنتظر مثل هذه الخسارة لتطلق سهام الحقد والكراهية. خسر الهلال لتخرج المتردية والنطيحة وتخرج كل سمومها وغثاءها، ونستمتع برؤية عفنها وهو ينساب لمجاري الصرف الصحي. خسر الهلال ليقول إن مشاركة لاعبي المنتخب تجر ويلات على الأندية، الهلال والأهلي أكثر من قدم للمنتخب لاعبين وأكثر من يتضرر بعد عودتهم. خسر الهلال لكي لا يزيد من الاحتقان في المنظومة الرياضية عندنا، فيكفي هزيمته للاتحاد وما تسببت من تداعيات، ومجتمعنا الرياضي ليس قادراً على صراع مرير من جديد، فاقتضت الحكمة أن يخسر الهلال. خسر الهلال ليعود له محبوه ويقفوا بجوار مدربه ولاعبيه، ويقولوا لهم: «هي مجرد ثلاث نقاط، لكنها سلف ودين لن يسدده إلا مهر البطولة»!

خسر الهلال لتفرح الأندية بأنه ما زالت هناك فرصة لتنافس، وهيهات هيهات أن تنافس وهناك هلال يفوز. خسر الهلال واكتشف محبوه كم عشقهم له يزداد ويزداد، وخوفهم عليه هو صمام الآمان ولا سواه.

[email protected]





قلق هلالي من إصابة نيفيز وسامي الجابر يغلق التدريبات
القحطاني: أمام النصر خسرنا معركة ولم نخسر الحرب


نيفيز

الرياض: فارس السبيعي

قدم ياسر القحطاني قائد فريق الهلال، اعتذاره الشديد لجماهير ناديه بعد الخسارة الأخيرة أمام المنافس التقليدي النصر 2 / 1، التي أطاحت بالفريق من صدارة دوري المحترفين السعودي، وقال: «نعتذر لجماهيرنا العظيمة على الخسارة.. ولكن نعدكم بالتعويض بحول الله، وحقيقة كنتم في الموعد ولم نكن في الموعد، ولكن هذه كرة القدم فوز وخسارة حيث لم نقدم ما يشفع لنا بالفوز، وكان بالإمكان أفضل مما كان».

وشدد القحطاني على أن وقفة الجماهير مع الفريق مطلوبة في هذه الفترة الحالية وهي الأصعب، مطالبا بضرورة عدم الالتفات لمن يحاول زعزعة خطوط فريقه باعتبارهم «خسروا معركة ولم يخسروا الحرب».

واختتم بقوله: «هناك من يحاول أن يصطاد في الماء العكر، ويحاول تحميل المسؤولية للمدرب أو اللاعبين أو الإدارة.. هؤلاء يحاولون تشتيت الفريق ونزع الثقة الموجودة بيننا كهلاليين.. خسرنا ثلاث نقاط فقط.. ما زلنا في البداية، والفريق الكبير يعود في الوقت المناسب.. وهذه عادات الزعيم.. وبروح رياضية.. حظ أوفر للهلال ومبروك للنصر».

وعلى صعيد الفريق الأول، واصل سامي الجابر المدير الفني إغلاق التدريبات أمام الجمهور والإعلام لليوم الثاني على التوالي، التي ستستمر حتى موعد مباراة الفريق أمام الشعلة يوم السبت المقبل في محافظة الخرج، حيث يرغب الجابر في إبعاد لاعبيه عن أي آثار سلبية قد تواجههم إثر الخسارة الأخيرة أمام النصر، التي ألقت بظلالها على جماهير النادي، التي عبرت عن استيائها من الأخطاء الدفاعية التي كانت سببا رئيسا في الخسارة.

وشهد مران أمس، عدم مشاركة البرازيلي تياغو نيفيز لليوم الثاني على التوالي أيضا، ووجد صباح أمس في العيادة الطبية بالنادي، حيث يعاني من شد في عضلة الفخذ الخلفية، وفي حال استمر ابتعاد اللاعب عن مران اليوم فإن غيابه أمام الشعلة محتمل بدرجة كبيرة، كما وجود إلى جانبه في العيادة المدافع ماجد المرشدي بسبب شعوره بشد في الرقبة، خضع على إثره لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي، فيما واصل اللاعب عبد الله الزوري برنامجه التأهيلي المعد له مسبقا، بعد أن بدأ أمس بمداعبة الكرة.



باكيتا لـ «الشرق الأوسط»: ادعاءات الدعيع في قضية إبعاده عن مونديال 2006 مضحكة
مدرب المنتخب السعودي السابق قال إن الحارس الشهير يعرف «الأسباب».. وتصريحاته افتقدت الذكاء


محمد الدعيع و في الاطار ماركوس باكيتا

دبي: هبة فريد
رفض المدير الفني البرازيلي ماركوس باكيتا، مدرب فريق الشباب الإماراتي حاليا والمنتخب السعودي سابقا، بشدة؛ ادعاءات محمد الدعيع حارس مرمى فريق الهلال والمنتخب السعودي سابقا التلفزيونية بشأن استبعاده من التشكيلة السعودية الدولية التي كانت تتأهب للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا وأن القرار بحسب الدعيع تم بناء على طلب من مسؤول سعودي كروي كبير آنذاك كاشفا عن استغرابه وتعجبه من توقيت هذه التصريحات بعد نحو سبع سنوات من انتهاء المونديال العالمي.

وكشف الدعيع في حوار تلفزيوني لقناة «روتانا خليجية» قبل أسبوعين عن أن عدم مشاركته في كأس العالم 2006 التي جرت بألمانيا كانت بطلب من مسؤول كبير لم يكشف عن هويته وأنه أبلغ بذلك من قبل المدير الفني البرازيلي باكيتا قبل أن يرحل عن تدريب الأخضر السعودي.

وقال باكيتا في تصريح خص به «الشرق الأوسط»: الدعيع حارس مرمى كبير، وله تاريخ رياضي مميز مع الكرة السعودية، ولاعب أحترمه جدا وساعدنا كثيرا ليس مع فريق الهلال حينما كنت أدربه عام 2005 فحسب بل كذلك في المنتخب السعودي الذي انتقلت إلى تدريبه في فترة لاحقة، وحقيقة ما حدث بالنسبة لعدم مشاركته الأخيرة في كأس العالم 2006 أنه قبل أول مباراة في المونديال بثلاثة أيام أصيب بنزلة برد قوية ألزمته البقاء في الغرفة ولم يخرج منها لمدة ثلاثة أيام، وهذا هو السبب في عدم مشاركته، ولا أدري لماذا بعد هذه المدة الطويلة يقول إنني السبب وراء استبعاده؟ وأؤكد أن الواقعة لها ثلاثة أوجه، وهي: صاحب التصريح والمصرح عنه والحقيقة تتركز في الوسط، وهي كما ذكرت في البداية، مرض الدعيع هو الذي حال بينه وبين مشاركته في كأس العالم، وأنا على يقين بأن الدعيع يعلم ذلك جيدا، وقد يتذكر الآن ذلك، وأقول له يجب أن تكون أذكى من ذلك عندما تدلي بتصريح أبعد عن الحقيقة وبصراحة ما زلت متعجبا من هذا الكلام ويثير الضحك أيضا، ومع هذا أتمنى له كل التوفيق بعد اعتزاله».

واعتبر المدرب البرازيلي الأجواء الكروية السعودية جاذبة للعمل واصفا إياها بالصحية جدا، خصوصا لما تضفيه الجماهير السعودية من روعة على كرة القدم، حيث إن درجة الشغف لديها عالية جدا مقارنة بباقي الدول الخليجية التي تعتبر كرة القدم فيها الأولى من بين الرياضات الأخرى، وهذا يخلق جوا تنافسيا وحماسيا بين اللاعبين ككل، وينعكس بشكل إيجابي على اللعب داخل الملعب، وبالتالي على نتيجة المباريات.

وتطرق باكيتا إلى مسببات غياب الأندية السعودية عن منصات التتويج الآسيوية منذ عام 2005 حينما فاز الاتحاد بآخر لقب آسيوي مشددا على أن الأسباب تبدو كثيرة ومختلفة ومن بينها قوة المجموعات التي تقع فيها الأندية السعودية فضلا عن أفضلية الفرق التي تواجهها في الأدوار المتقدمة مما يؤدي إلى صعوبة مواصلة مشوارها في البطولة.

وأضاف: «أيضا الأندية السعودية تعاني على صعيد برمجة المباريات المحلية مع الآسيوية وبالتالي يؤثر ذلك على أسلوب اللعب والعطاء داخل الملعب أثناء المباراة، كما أن هناك بعض الفرق تعطي الأولوية للمسابقات المحلية كالفوز في الدوري المحلي عن الفوز في مسابقات دولية كدوري أبطال آسيا، وبالتالي هذا قلص من وجودهم في مثل هذه المسابقات، لكن هذا لا يمنع من أن كرة القدم في الخليج بوجه عام تطورت تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة، لكن ما زال يجب علينا الاهتمام بالفئات الصغرى وتكوين قاعدة قوية من اللاعبين، مثل الكرة اليابانية التي استطاعت في أقل من 10 سنوات أن تثبت نفسها وتظهر بمستوى متقدم جدا، وذلك من خلال اهتمامها بالفئات الصغيرة، وهذا الأمر بدأنا نلاحظه في الكرة الإماراتية أخيرا من حيث اهتمام المسؤولين عليها بالفئات العمرية الصغيرة، وهذا سنرى انعكاسه على المنتخب الإماراتي في السنوات القادمة».

وردا على سؤال «الشرق الأوسط» عن وجود عروض خليجية تلقاها أخيرا، قال «العروض في مجال الكرة كثيرة تأتي وتذهب، وبالتأكيد أتت عروض كثيرة ومن أندية مختلفة، لكن أنا حاليا أقضي الموسم الثاني مع نادي الشباب الإماراتي الذي تملك إدارته رؤية في تجديد العقد لمدة ثلاث سنوات قادمة، حيث أعمل معها على بناء مشروع طويل المدى، وهو إعادة بناء وتشكيل فريق الشباب من جديد، فمهمتي الحالية ليست تدريب الفريق الأول فقط، بل كذلك مدير فني عام من تنظيم وإشراف على كل الفئات، وخلق فرق قوية، ووصول الفئات العمرية إلى الفريق الأول، لخلق فريق قوي قادر على المنافسة».





المرشدي يلحق ينيفيز في العيادة .. والهلال يواصل التدريب صباحا دون إعلام ولا جماهير
سامي يركز على الاستلام والتسليم ودقة التمرير قبل الشعلة

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



انضم مدافع فريق الهلال ماجد المرشدي إلى قائمة المصابين بعد شعوره بشد في الرقبة ليلتحق بزميله البرازيلي تياقو نيفيز الذي يعاني من شد في عضلة الفخذ الخلفية حيث خضعا سوياً لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية صباح اليوم, في الوقت الذي أكمل فيه عبدالله الزوري برنامجه التأهيلي بمداعبة الكرة تحت أنظار طبيب الفريق.

وكان لاعبو فريق الهلال أدوا تمارينهم صباح اليوم الاربعاء في إطار الاستعداد لملاقاة فريق الشعلة مساء السبت القادم على ملعب نادي الشعلة بالخرج، ضمن مباريات الجولة الحادية عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وركز مدير الجهاز الفني سامي الجابر من خلال التمارين على تعزيز القدرات البدنية, مع تنفيذ تطبيقات خاصة على الاستلام والتسليم, والتحرّك بدون كرة, ودقة التمرير، واختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب للاعبين الذين لم يشاركوا في لقاء النصر الفائت.

يذكر أن تمرين الفريق غداً الخميس سيكون في تمام الساعة العشرة صباحاً على الملعب
الرديف بالنادي, وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.




محافظ الخرج والجهات الامنية يبدأون الاستعدادات لاستقبال الهلال



الخرج - تركي الهديب

انهى كلا من محافظ مدينة الخرج ومكتب رعاية الشباب بالخرج وبالتنسيق مع الجهات الامنية ذات العلاقة بالاضافة الى ادارة نادي الشعلة كافة الترتيبات لاستضافة الفريق الاول بنادي الهلال وذلك في المواجهة الدورية التي تجمعه بنادي الشعلة ، وتاتي هذه الترتيبات في اطار الجهود المبذولة لعدم تكرار الاحداث المؤسفة التي تزامنت مع مباراة الهلال والشعلة في الموسم قبل الماضي والتي شهدت احداث شغب ودخول الجماهير الى ارضية الملعب ، وتشمل هذه الترتيبات مكان تواجد جماهير الهلال وستكون يمين المنصة وفي الواجهة ، بالاضافة الى موعد فتح بوابات الملعب في الساعة الرابعة عصرا تجنبا للازدحام والتدافع ، كما سيبدا بيع التذاكر في منافذ وشبابيك البيع في ملعب نادي الشعلة فقط ابتداء من الساعة الواحدة ظهر يوم السبت ( نفس يوم المباراة ) ، يذكر انه تم طباعة خمسة الاف تذكرة من قبل ادارة نادي الشعلة و ستكون اسعار البيع لتذاكر المنصة 500 ريال ، وللدرجة الممتاز 150 ريال ، اما الدرجة الاولى 40 ريال والواجهة 30 ريال .

هذا ويشار بالذكر انه تم التنسيق مع الجهات الامنية لتوفير مايقارب 250 رجل امن من قوات الامن الخاصة لضبط الجماهير الخرجاوية ، وفي سياق متصل بدأ مجلس الجمهور الهلالي بمحافظة الخرج وبالتنسيق مع مجلس الجمهور الهلالي بالرياض والرابطة الهلالية الاستعدادت للمباراة وذلك بتوفير الاماكن المخصصة لاعضاء المجلس والرابطة وجميع الترتيبات بهذا الخصوص



أولمبي الهلال ادى تدريباته الاعتيادية مساء والفريق الاول اجرى تدريباته صباحا



ناصر الثنيان

واصل فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء تدريباته الاعتيادية على الملعب الرديف بمقر النادي، حيث اشتمل المران على النواحي الفنية، ركز من خلاله مدير الجهاز الفني الألماني “رينارد ستامب” على تطبيقات التسليم والاستلام، إضافةً إلى تدريبات الاستحواذ على الكرة.

يُشار إلى أن مران الفريق يوم غد الخميس سيقام عند الساعة الخامسة والنصف مساءً.

ومن جهة اخرى

أدى لاعبو فريق “الهلال” الأول لكرة القدم صباح اليوم الأربعاء تدريباتهم الاعتيادية استعداداً لملاقاة مضيفهم “الشعلة” عند الساعة الـ07:35 من مساء يوم السبت المقبل على ملعب نادي “الشعلة” بالخرج، ضمن الجولة الحادية عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات خاصة على الاستلام والتسليم، تلاها تطبيقات تكتيكية على جزء من مساحة الملعب ركّز من خلالها مدير الجهاز الفني “سامي الجابر” على التحرّك بدون كرة ودقة التمرير، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب للاعبين الذين لم يشاركوا في لقاء “النصر” الاثنين الماضي، في الوقت الذي واصل فيه اللاعب “عبدالله الزوري” برنامجه التأهيلي المُعد لهُ مسبقاً، حيث بدأ اليوم بمداعبة الكرة، في حين خضع المحترف البرازيلي “تياجو نيفيز” لجلسة علاجية بعيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية، فيما وجد اللاعب “ماجد المرشدي” في العيادة الطبية؛ نظير شعوره بشد في الرقبة، خضع على إثره لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي.

يذكر أن الفريق سيؤدي مراناً مغلقاً في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم غد الخميس على الملعب الرديف بالنادي.

اليكم الصور :

جانب من تدريبات الفريقالأولبي التي اقيمت مساء اليوم



أولمبي الهلال يواصل تدريباته الاعتيادية

جانب تدريبات الفريق الاول التي اقيمت صباح اليوم :











لماذا خسر الزعيم ؟

محمد الجديع


في لقاء جماهيري كبير..صاحبه صخب إعلامي مثير..تسبقه وتعقبه مطاردة مثيرة على الصدارة الكبيرة،فـ مذ بدأ الدوري والصدارة بين الفريقين سجال ،تارة هنا وأخرى هناك..توقف الدوري مرة بصدارة صفراء ثم توقف أخرى بصدارة زرقاء حتى جاء الموعد وحلَّ اللقاء..وكان لابد من النزال..بين الأبطال ليتحدد المصير ويُسمَّى الكبير

فالإنتصار في عُرف الجارين اللدودين لايعني فقط تحقيق الثلاث نقاط بل هو كما وُصِف”دق خشم”

بسبب التنافس القديم بينهما..فاللقاءات دائماً ماتحظى بضجة إعلامية وجماهيرية،الكل يتحدى

ويراهن..كان فيما مضى الأمر بينهما سجال لكن

الهلال تفوق بعدها وسيطر سيطرة تامه فتغيرالأمر هذا الموسم وأصبحت الكفة بينهما متساوية

فكان هذا اللقاء هو نقطة التحوُّل،فمالذي حصل فيه؟

فاز النصر فحقق عدة انتصارات في لقاء،خَطْفُ الصدارة،وعودة المنافسه،وهزيمة سامي كمدرب للهلال،والأخيرة هي المعركة الأشد والأشرس،والدليل صورة رئيس النصر وهو يستفز مدرب الهلال في لقطة تبين وتكشف حجم العقول!

الذي أريده من هذا المقال:

لماذا خسر الهلال؟

من وجهة نظر خاصة،أرى أنها أسباب فنية وفرديه

فالمدرب يتحمل جزء وبقية اللاعبين يتحملون الجزء الأكبر،فاللاعبون بدأوا اللقاء بثقة عمياء وكأن النقاط في جيوبهم،فتفاجأوا بفريق يلعب اللقاء بمبدأ”أكون أو لا أكون” وشعارهم

مباراة كسر العظم،فبذلوا جهداً كبيراً وروحاً عالية

جعلت من فريقنا شيخاً كبيراً قد وهن جسمه ورق عظمه،حركته بطيئة ومبادرته بارده،الذهن مشتت والفكر مُشَوَّش،والأقدام ثقيلة،فكان الخصم يتحرك برشاقه وينقض بشراسة.

منذ بداية الموسم والدفاع سيء والحارس ضعيف،وكان المدرب يخرج ويبرر ويكذب النقاد والجماهير ويثني على دفاعة، وكنا نقول قد يكون منتبه لهذا الخلل ويعكف على إصلاحه ولايريد الكلام عنه في الإعلام،لكن مباراة الأمس أثبتت بما لايدع مجالاً للشك أنه مقتنع بأن دفاعه مميز “بنظره طبعاً”

وقد ظهرت حقيقة الدفاع في لقاء النصر، أما بقية اللاعبين فلم يؤدوا المطلوب منهم،الضغط على حامل الكره معدوم والإنتشار مفقود،والتحرك بدون كره غير موجود، وردة الفعل لدى الجميع ضعيفة.

الخلاصة:

الأدوات الدفاعية من دفاع وحارس ومحاور ليست كما يجب،فإن أراد سامي تحقيق الدوري فعليه أن يراجع حساباته ويغيِّر أدواته،ويعدل أخطاءه،

آسيا مهرها غالي،وبهذا الفكر وذلك الدفاع لن يذهب بعيداً.

في الختام هناك مقولة لمدرب إيطالي شهير مفادها” الهجوم يجلب الفوز لكن الدفاع يجلب البطولات”



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » السلطاني في يوم » 28/11/2013 عند الساعة » 08:45 PM السبب: إضافة خبر
  #2  
قديم 28/11/2013, 04:14 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/01/2005
المكان: The United States
مشاركات: 98
يعطيكم العافية على المجهود،، والله يوفق الهلال في باقي الدوري
  #3  
قديم 28/11/2013, 04:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alzaeemalhilaly
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/08/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 147
يعطيكم العافية...
بالتوفيق للملكي..
  #4  
قديم 28/11/2013, 04:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azm71
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/11/2008
مشاركات: 1,712
عواااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #5  
قديم 28/11/2013, 04:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااااافي على النقل
وكل التوفيق لزعيمنا
  #6  
قديم 28/11/2013, 04:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحلم لازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2013
مشاركات: 3,037
بالتوفيق للزعيم

يعطيكم العافيه ع النقل ..
  #7  
قديم 28/11/2013, 04:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشق اسيا
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 923
بالتووووووووووووووووفيق للملكي
  #8  
قديم 28/11/2013, 04:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المطيري305
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
مشاركات: 713
شكرًا لكم ، كل التوفيق لأزرقنا ، أتمنى من سامي انه ما يخبص بالتشكيله اذا فيه نقص بالفريق و هبوط مستوى لبعض اللاعبين مو عيب انك تستعين بلاعبين من الأولمبي المهم لا تلعب لاعب بغير محله و تنتظر انه يقدم لك مستوى مرضي .
  #9  
قديم 28/11/2013, 04:27 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 17/08/2005
المكان: الهلال
مشاركات: 4,418
عسى يجيبون محور محلي + اجنبي ممتازين... وياليت واحد منهم يكون شباب "نشيط"
مب زي الميتين اللي عندنا الحين!!! هرماش + كاستيلو اتمنى يمشون في اقرب فرصه
اذا حلينا مشكله المحور.. بلاعبين ممتازين.. بامكاننا نكمل الموسم بالكوري.. مع تحقيق البطولات
للموسم القادم.. لابد من ظهير ايمن كفء لسد الخانه

شخصيا اتمنى: غالب، كريري، عمر هوساوي، تيسير الجاسم
  #10  
قديم 28/11/2013, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ((العود الازرق))
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 8,415
والله مايقهر الا بعض الصحفين الا يقولكك باقي عطوالسديري فرصهه

ي ناس اصحو ي عالم حراسة الهلال والله في خطر والدفاعع مرتبكك لانهه يعرف وراهه

حارس ضاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايععع

اتمنى منح السبيعي الفرصهه ارجوك ي سامي امنح الفرصهه للسبيعي ولا الشمري ..
  #11  
قديم 28/11/2013, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ويسلي لوبيز80
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/09/2012
مشاركات: 407
بالتوفيق للزعيم

يعطيكم العافيه ع النقل .
  #12  
قديم 28/11/2013, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعـــ روح ـــيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/07/2005
المكان: أهـ ما ارقـ الرياضـ
مشاركات: 5,258
شكرا ع الاخبار ..

بالتوفيق لهلالنا
  #13  
قديم 28/11/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انــــا كــــذا
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
مشاركات: 215
يعطيكم العافيه علي النقل

الله يوفق الهلال في الايام القادمه
  #14  
قديم 28/11/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيك العااافيه ع إعداد : الهلال زعيم الكون 1
بتوفيق للهلال
  #15  
قديم 28/11/2013, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:23 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube