المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/11/2013, 04:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 23 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏ ‏



إعداد : الهلال زعيم الكون 1


نيفيز مهدد بالغياب .. والزوري يبدأ مرحلة العلاج الثانية
الهلال يطوي صفحة النصر ويبدأ التحضير للشعلة



كتب - عبدالله الحنيان:

عاود لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال، مساء أمس، تدريباتهم على الملعب الرديف بالنادي بعد خسارتهم دورياً مساء أمس الأول من ضيفهم «النصر» بهدفين مقابل هدف، وأجرى المشاركون بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى به البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكية، تخللها مناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين بدأ اللاعب «عبدالله الزوري» المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، فيما وجد المحترف البرازيلي «تياجو نيفيز» في عيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية، خضع على إثره لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي ولم يتحدد بعد إمكانية مشاركته في مواجهة الشعلة السبت المقبل من عدمها، في الوقت الذي تقرر به غياب زميله المدافع الكوري «تشو هوان» عن المواجهة نفسها نظير حصوله على ثلاث بطاقات صفراء.

هذا وحدد الجهاز الفني برنامج الفريق لهذين اليومين، حيث سيؤدي اليوم وغدًا تدريباته في الفترة الصباحية على الملعب الرديف بالنادي وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.

من جهة أخرى، استؤنفت يوم أمس أعمال الصيانة بالملعب الرئيس باستاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال وتقرر نقل تدريبات الفريق الأول خلال الأيام المقبلة للملعب الرديف لحين اكتمال أعمال صيانته.



«الجزيرة» تشخص حال الهلال قبل فوات الأوان
دفاع متهالك .. استمرار السديري كارثة .. وكاستيلو وهوان ينتظرهما يناير!!



كتب - سلطان الحارثي:

انتهى ديربي العاصمة بين الهلال والنصر بفوز فريق النصر عن جدارة واستحقاق, حيث أدى لاعبو الفريق الأصفر كل ما في وسعهم ليستعيدوا الصدارة بعد أن فقدوها, وقد لاحظ المتابعون للمباراة التزام جميع اللاعبين بأدوارهم وفق تكتيك معين رسمه لهم السيد كارينيو.

وفي المقابل خسر فريق الهلال لأنه لم يكن في يومه, ولم يقم اللاعبون بأدوارهم, وشاهد الجميع مدى الارتباك الذي كان عليه حارس المرمى وخط الدفاع مع عدم تقديم كاستيلو للمستوى المأمول منه وعدم التزام عادل هرماش بموقعه.

في الهلال أخطاء كثيرة يجب على مدرب الفريق الهلالي سامي الجابر التنبه لها ووضع الحلول المناسبة لها, فخط الدفاع الهلالي يئن ويصرخ بوجود الكوري هوان الذي لم يضف للهلال أي شيء عدا أنه استفاد من ملايين النادي التي أصبحت تذهب في غير موقعها, وبوجود يحيى المسلم أو ماجد المرشدي الذين لا يمكن الاعتماد عليهما خاصة أن المدافع الكوري في نفس مستواهما, أما ظهيري الجنب فالحال يرثى له, فالشهراني ياسر بعد أن كان في قمة مستوياته أصبح الآن لا يؤدي إلا بنصف مستواه بسبب نقله للجهة اليمنى, والعتب هنا لا يكون على ياسر الشهراني بل على من لم يجد حلا لهذه الخانة التي لطالما عانى منها الهلال منذ عشر سنوات, ولعل الظهير الأيسر ليس بأفضل حال من قلبي الدفاع, فالزوري ليس باللاعب الذي تستطيع الاعتماد عليه, فهو يؤدي مباراة في القمة ومباراة في القاع, وسلمان الفرج منذ أن وقع عقده الاحترافي وهو مشتت الذهن مبتعد عن مستوياته التي كان يمتعنا بها في أول سنواته وقبل توقيع العقد.

أما مركز المحور فبعد أن كان سدا منيعا وحصنا حصينا أصبح هشا لا يمكن الاعتماد عليه في كل الأحوال, ومع مغادرة القيصر الروماني «ميريل رادوي» ورحيل عمر الغامدي ومشاكل خالد عزيز وكثرة إصابات عبداللطيف الغنام أصبح يشتكي من ندرة النجوم المحليين لدرجة الاستعانة بلاعبين أجانبين أحدهما كاستيلو الذي يعاني من بطء الحركة وعادل هرماش الذي لا يلتزم بمركزه وأصبح يجول كل أرجاء الملعب.

أما مرمى الهلال فقد فقد صراخات وزئير الأسد الهلالي محمد الدعيع الذي لم يكن نصف فريق بل كان فريقا كاملا, وأظن خشبات المرمى أصبحت تبكي رحيله ويشاركها في البكاء عشاق ومحبي الفريق الهلالي الذين أصبحوا يرون مرماهم شبه خال, بل أحيان كثيرة يتمنون لو كان المرمى خاليا حتى لا تلج الأهداف التي أصبح يتسبب فيها حارس الفريق عبدالله السديري, ولعل الجمهور الهلالي يتساءل عن فايز السبيعي الحارس الذي تم التعاقد معه العام الحالي ليكون منافسا للسديري, ولكن الأخير أصبح الحارس الأول رغم الكوارث التي يتسبب فيها.

يبقى أن نقول.. رغم كل تلك المشاكل الهلالية إلا أن الجمهور الأزرق ما زال يثق في قائدهم كتيبتهم ومدرب فريقهم سامي الجابر لحل تلك الإشكاليات, فالهلال الذي خسر بـ»حماس» لاعبي النصر كان مهيأ لهزيمة منافسه وبسهولة ولكن الأخطاء المتكررة والشائكة تحتاج للمعالجة بهدوء, وأعتقد بأن أفضل الحلول لتلك الإشكاليات التي تمر على زعيم آسيا هي مغادرة الكوري هوان وجلب مدافع صلب وقوي, ومغادرة كاستيلو وجلب محور «دفاعي» سواء محليا أو أجنبيا, وحل أزمة الحراسة ومركز الظهير الأيمن.

أما الجمهور الرياضي سواء الهلالي أو النصراوي أو غيرهما فنقول لهم الدوري ما زال في أرض الميدان, والمنافسة أصبحت شرسة خاصة مع تنامي حظوظ فريق الشباب المقبل من الخلف, وبتواجد فريق الأهلي الذي قد يعود للمنافسة متى استعاد عافيته.


الجماهير تطالب بتسريح الكوري وإبعاد المسلم وعودة المرشدي
11 هدفاً في المرمى الهلالي تقصم ظهر الفريق وتكشف الضعف الدفاعي


كتب - عمار العمار:

لم يتوقع أشد المتشائمين أن يصل حال الدفاع الهلالي إلى هذا المستوى من الانحدار والضعف، فبعد أن كان الدفاع الهلالي من أقوى خطوطه، ويُضرب به المثل في أعوام مضت، بات اليوم أسوأ خطوطه، وبات عالة على الفريق، وتسبب في ولوج العديد من الأهداف السهلة بأخطاء فردية وبدائية، لا تحصل حتى في مباريات الناشئين!!؟؟ فخط دفاعي غير قادر على التصرف بالكرة، ويجد صعوبة في نقل الكرة للاعبي الوسط، ويتسبب في إحراج حارسه، سيكون غير جدير باللعب أساسياً في فريق كبير كالهلال.

فثمانية فرق زارت المرمى الهلالي من أصل عشرة، خلفت أحد عشر هدفاً في عشر مباريات، بمعدل هدف في كل مباراة، وهو مؤشر خطير للغاية، يؤكد الوهن الدفاعي والأخطاء الكوارثية التي قصمت ظهر الفريق بخسارة مباريات كانت في متناول يده. وهذا ما ينبئ بأن القادم سيكون أكثر خطراً إذا ما استمر الحال على ما هو عليه وما لم يتدارك الجهاز الفني الأخطاء الشنيعة التي حدثت..

على مدى تاريخ الدوري يظل الفريق الهلالي هو الأقل تلقياً للأهداف، وهو الأقوى دفاعاً، مثلما هو الأقوى هجوماً، ولكن مع الثنائي يحيى المسلم والكوري هوان بات مسرحاً للمهاجمين؛ فهذا الثنائي يعتبر أسوأ متوسط دفاعي مر بتاريخ الهلال، وأكثر من تسبب في ولوج أهداف بمرماه، وساهما في إحداث ربكة لحراسة المرمى الهلالية بوجود عبدالله السديري الذي لا يقل تواضعاً عن ثنائي الدفاع. الأهداف التي ولجت المرمى الهلالي جميعها من العمق، وباتت الفرق تلعب على ضعف الدفاع الهلالي المكشوف كما شاهدنا في مباراة الديربي الماضية، التي ركز خلالها الفريق النصراوي على اللعب من العمق الهلالي بشكل واضح.

تسريح الكوري وإبعاد المسلم باتا أولى خطوات إعادة الهيبة الدفاعية الهلالية، وباتا المطلب الأول للجمهور الهلالي؛ لكي يحافظ على أمله بالمنافسة على البطولات؛ فمع هذا الثنائي لا يمكن أن يواصل الهلال مشواره في المنافسة، وخصوصاً في بطولة الدوري ودوري أبطال آسيا، وسيكون وضعه سيئاً للغاية؛ لأن ما يبنيه الهلال هجومياً يهده الدفاع بأخطاء فردية شنيعة.

مسيرو الهلال، وبالأخص مدرب الفريق الهلال سامي الجابر، كرر بأن الخلل الدفاعي واضح، والأخطاء تتكرر، ولكن أين الحل؟ ولماذا لم تتم معالجته؟؟

مباريات الفريق القادمة ستكون فرصة للمدرب سامي الجابر في معالجة الأخطاء الدفاعية وعمل تغييرات جذرية، وجاءت المطالبات الجماهيرية الهلالية بإعادة المرشدي أساسياً أولاً وإشراك الزوري بجانبه في حال جاهزيته، أو منح الفرصة لبعض اللاعبين أمثال الحافظ أو الدعيع.


أحد أفراد الجمهور المشاركين في التصويت يحظى بفرصة تسليم الجائزة
تياغو نيفيز يحصل على جائزة «تويوتا للاعب الشهر» في دوري عبداللطيف جميل لشهر أكتوبر


جدة - حمود البقمي:

تسلّم تياغو نيفيز - لاعب خط الوسط في فريق الهلال - جائزة «تويوتا للاعب الشهر» قبيل انطلاق مباراة الهلال والنصر التي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض يوم 25 نوفمبر، وذلك بعد حصوله على 17.114 صوتاً من مجموع عدد 33.304 صوتاً من أصوات جماهير دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لشهر أكتوبر.

وقد تم اختيار أحد المشاركين في التصويت لكي يقدّم الجائزة بنفسه إلى اللاعب نيفيز. ويعد تياغو نيفيز عنصراً أساسياً في فريق نادي الهلال، وقد سجّل ثمانية أهداف خلال تسع مباريات، سبعة منها بقدمه اليسرى، وهو صاحب أكبر عدد من الأهداف المسجّلة بعد الأسبوع التاسع للدوري، وقد تميّز بتمريراته التي تفسح المجال لصنع الأهداف، وقد سجّلت له 26 تمريرة أساسية، وهو يصنف في المرتبة الثانية بعد اللاعب إلتون من نادي الفتح في التسديدات نحو المرمى، حيث سُجلت لنيفيز 32 تسديدة في حين سجّل إلتون 36، بدقة تسديد بلغت 82%. وعقب حفل التكريم، أوضح المهندس عادل عزت، المدير العام التنفيذي للتسويق بشركة عبداللطيف جميل ودوري عبداللطيف جميل أن «جائزة «لاعب الشهر» من تويوتا تعتمد مفهوم تصويت الجمهور الذي يحفز الجميع على المشاركة والتصويت للاعب المفضّل، وقد آثرنا هذه المرة أن يقدّم الجائزة أحد المصوّتين لتعزيز روح الحماس والإثارة لديهم، ولكي يشاهدوا كيف أن أصواتهم أصبحت مؤثِّرة على واقع الدوري». وقد استحدثت شركة عبداللطيف جميل ودوري عبداللطيف جميل جائزة «لاعب الشهر» من أجل منح الجماهير الفرصة ليكرّموا بأنفسهم اللاعبين المتميزين في الدوري، حيث تقدّم «أوبتا العالمية»، شريك البيانات الرسمي للدوري، إحصاءات كل لاعبٍ بعد انتهاء كل مباراة، ثم يتم تحليلها للخروج بقائمة مختصرة للاعبين الخمسة الأفضل أداءً، والتي يتم إدراجها في موقع الدوري ALJLeague.com ليتمكن الجمهور من التصويت لصالح اللاعب الذي ستحق لقب «لاعب الشهر» حسب رأيهم.

يقترب دوري عبداللطيف جميل من المشجعين عبر المنصة الإلكترونية الموقع الرسمي لدوري عبداللطيف جميل - الدوري السعودي التي طوّرت خصيصاً للتفاعل مع عشاق كرة القدم السعودية، وتقدّم لهم أخباراً حصرية، وتحليلات فنية، ومعلومات مهمة ومشوِّقة حول المباريات واللاعبين، والفرق، بالإضافة إلى جوائز قيّمة ومميزة. ومن خلال التصويت لأفضل لاعب في الشهر، يتأهل المصوِّتون تلقائياً للفوز بتذاكر لحضور مباريات فريقهم المفضَّلة.


في المقابل فيصل بن تركي لم يغب منذ بدء الدوري
رئيس الهلال يسجل غيابه العاشر عبر الديربي !


كتب - أحمد العجلان:

سجل رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد غيابه عن الحضور لناديه ومباريات فريقه منذ بداية الدوري حيث يتواجد سموه خارج المملكة في رحلة سياحية منذ أكثر من شهرين في حين أن رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي واصل تواجده مع ناديه ومتابعة تفاصيله الصغيرة قبل الكبيرة منذ بداية الموسم مستمتعا بالعمل في النادي وأجواء الدوري المثيرة .. رئيس الهلال قبل بدء الدوري حضر للنادي وأعلن أن سامي الجابر مدرب الفريق هو الرئيس وكل شيء في النادي وهو الأمر الذي من شأنه أن يثقل كاهل الجابر ويجعله تحت الضغط !


الخليفة يرسم التحوُّل الاحترافي الشامل والمكتب التنفيذي يصادق على انفرادات (الجزيرة)
أربعة مقاعد للسعودية وإيران وكوريا واليابان وفصل الغرب عن الشرق حتى النهائي رسمياً


كتب - سلطان المهوس:

دخل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منعطفاً تاريخياً الاثنين بعد أن اعتمد المكتب التنفيذي برئاسة الشيخ سلمان الخليفة دخول دول جديدة تشارك للمرة الأولى في مسابقة دوري أبطال آسيا ابتداء من النسخة القادمة عام 2014م، وهو التحوُّل التاريخي لتطوير اتحادات القارة وضمان مسايرتها للتطوُّر الاحترافي الذي تقوده الدول العشر المشاركة سابقاً.

وشهد الاجتماع الذي احتضنه مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بضاحية بوكت جليل بالعاصمة الماليزية كوالالمبور الاعتماد الرسمي التاريخي لدخول الكويت والأردن وعمان والعراق والبحرين والهند وماليزيا، بواقع نصف مقعد لكل منهم، في مباريات تُقام بخروج المغلوب حتى يتم تحديد فريقين للتأهل لدور المجموعات والانضمام للفرق المتأهلة رسمياً.

انفراد (الجزيرة)

وصادق المكتب التنفيذي على انفرادات صحيفة (الجزيرة) بعد أن اعتمد منح السعودية وإيران وكوريا الجنوبية واليابان أربعة مقاعد لكل منها، بعد أن تصدرت الترتيب العام بمجموع نقاط المعايير الرسمية المخولة للمشاركة بالبطولة، واعتمد منح قطر مقعدين مقابل مثلهما للملحق، ومنح أوزبكستان مقعداً مباشراً ومقعدين عن طريق الملحق.

وستُقام القرعة الخاصة بمسابقة دوري أبطال آسيا في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

فصل القارة

وأيَّد المكتب التنفيذي رسمياً فصل فِرق شرق القارة عن فِرق الغرب بدوري أبطال آسيا حتى المباراة النهائية التي ستُقام بنظام الذهاب والإياب؛ إذ تم إقرار تعميد القرار شهر يناير المقبل لدراسة الروزنامة الجديدة للاتحاد الآسيوي الممتدة حتى عام 2018م.

60 دقيقة

واعتمد المكتب التنفيذي أن يكون شعار العام 2014 الآسيوي هو (60 دقيقة) بعد أن كشفت الدراسات أن معدل اللعب داخل أرضية المباريات في القارة الآسيوية لا يتخطى (52 دقيقة)، وهو الأمر الذي يرغب الاتحاد لزيادته إلى ستين دقيقة كمعدل طبيعي.

الأعضاء الجدد

وترك أعضاء المكتب التنفيذي لرئيس الاتحاد الشيخ سلمان الخليفة موضوع إقرار أعضاء اللجان الجدد بعد أن تقدمت الاتحادات الأهلية بعدد كبير من طلبات الالتحاق باللجان؛ إذ ستتم دراسة الطلبات قبل أن يتم اعتمادها بشكل رسمي بالتوازن بين اتحادات القارة.


مــقــــالات

السهل الممتنع
لم يكن يوم الهلال
صالح السليمان

وكان النصر في أوج سعده.. لينتهي «ديربي الرياض» بفوز أصفر مستحق مستوى ونتيجة.. ويستعيد الصدارة مجدداً.. قبل نهاية الدور الأول بثلاث جولات.

* لكن كيف قدم الهلال أسوأ مستوياته.. وكيف ظهر النصر في أجمل حلة وأبهى صورة.. ليتقمّص دور الهلال الذي اعتدناه في غالب مباريات (الديربي) في العقد الأخير.. ويهيمن على مجريات اللقاء ويصبغه باللون الأصفر ويحسمه بفوز ثمين.. بعد أن كاد يخرج بتعادل أشبه بالخسارة.

* الهلال لم يكن الإعداد النفسي جيداً ولعب بثقة مفرطة.. بدا لاعبو الفريق وكأن مستوى وعنفوان النصر فاجأهم.. وكان الهلال تائهاً مفككاً معظم زمن المباراة.. خطوط متباعدة وانتشار سيئ.. كانت درجة العزيمة والإصرار والقتالية لدى لاعبيه عند المؤشر صفر.

* هل غياب برازيليي النصر الثلاثة منحهم شعوراً بسهولة المباراة، وأن النصر سيكون لقمة سائغة سهلة البلع والهضم.. إذن تكون إدارة النصر لعبت جيداً بورقة الأجانب.. فهم باستثناء (باستوس) غير جاهزين حالياً لخدمة الفريق.. وكان اللعب بورقتهم نفسياً حركة ذكية من الإدارة.. بغض النظر إن كانت مقصودة أو عفوية.

) المفاجأة حلّت بلاعبي الهلال فلم يكونوا قادرين على التحرر منها.. حتى والفريق يُعادل النصر بوقت مناسب.. بل استمر الفريق (خارج التغطية) فاقداً لهويته.. حتى إن فريق النصر شعر بوضع الهلال المزري فلم يقتنع بالتعادل.. بل ضغط على الهلال بحثاً عن الفوز وهذه من الحالات النادرة.. حيث عادة يميل الأصفر إلى التحفظ والاقتناع بالتعادل مع الهلال.. ولكن قاتلوا واجتهدوا فخرجوا بالفوز في الرمق الأخير من المباراة.

«العيال كبرت»

خلال عقد ويزيد من الزمن.. كان مؤشر مواجهات الهلال بالنصر يميل بنسبة كاسحة للأزرق.. بل ساد شعور لفترة من الزمن أن فوز الهلال على النصر تحصيل حاصل.. حتى إنه في آخر 30 مواجهة بين الفريقين.. فاز الهلال بعشرين مباراة والنصر بمباراتين (صارت ثلاث مباريات).

* وهذه معادلة مائلة كل الميل لا يمكن أن تستمر.. والفوز باتجاه واحد.. لا يدوم مدى الدهر فهذه سنّة الكون.. خصوصاً نحن في عصر تقاربت فيه مستويات الفرق حتى على المستوى الدولي.

* وأصبحت حتى الفرق الصغيرة (تدمي مقلة الأسد).. فهذا الهلال بالكاد يكسب التعاون ونجران، ويخسر من الرائد (وإن قدم مستوى مميزاً).. والأهلي يتهاوى أمام التعاون والعروبة والرائد.. والاتحاد يسقط أمام العروبة والفيصلي والنهضة.. لقد انتهى زمن (الاستراحات) والمباريات المحسومة في الدوري.

* فإذا أتينا للنصر فهو بالطبع ليس فريقاً صغيراً بل فريق له اسمه وتاريخه المميز!.. فلن يكون مستغرباً أن يسقط الهلال.. ويقدم مدربه مباراة تكتيكية ناجحة.. حصّن بها ملعبه بحزام دفاعي قوي بالوسط وأربك فيها دفاع الهلال (المهزوز) بالكرات الطولية.

* لسان حال النصراويين يقول: إذا كان الفتح فاز على الهلال وكسب الدوري.. فلسنا أقل منه.. وتاريخنا يشفع لنا بالمنافسة والعودة للمنصات ولو عن طريق زعيم الدوري.

قنابل موقوتة

دفاع الهلال.. هذا حكاية أخرى.. لا أعرف الذهنية التي تقود لاعبي هذا الخط.. فهم بسذاجة تسببوا بنقل الضغط إلى ملعب فريقهم.. نتيجة المبالغة في الاحتفاظ بالكرة.. وتناقل الكرة بينهم وبين الحارس في مربعات ومثلثات أدهشت العالم.

* هل أحد قال لهم عيب تشتيت الكرة في حالات معينة.. أم أن أحداً حذرهم من لعب الكرة أكثر من مسافة متر.. فهم ساهموا بسذاجة في زيادة الضغط على الفريق.

* بتناقل الكرة في الخلف وداخل المنطقة وإعادتها للحارس المغلوب على أمره.. الذي كاد يصاب منهم بالجنون.. ليقف مرتبكاً وهو يراقب (القنبلة) التي يتناقلها الدفاع ويرفضون إبعادها.. فهم صنعوا الخطورة عليه.. فلا يعلم يراقبهم أم يراقب لاعبي الخصم.. خط دفاع لو لعب خلفهم (بوفون أو كاسياس).. لابيضّ شعره.

تغييرات منتظرة

* مدرب الهلال سامي الجابر قد يعمد إلى بعض التغييرات الاضطرارية.. السديري حارس شاب يتعرض لضغوط كبيرة، ومن مصلحته الجلوس على الدكة ليلتقط أنفاسه ويراجع حساباته.

* العابد (خارج الفورمة) ويقتل هجمات الفريق بفرديته وتباطؤه.. ولا بد من منح الفرصة لعبد العزيز الدوسري.. وياسر الشهراني لن يستفيد منه الهلال إن لم يتم تجربته في منطقة الظهير الأيسر.

* أما أجانب الفريق (باستثناء نيفيز) فهم محل نظر ومراجعة.. لا يُشكّلون أي إضافة مؤثرة للفريق كمحترفين أجانب.. الكوري مهزوز.. وكاستيلو الهلال غير كاستيلو منتخب الإكوادور.. وهرماش تائه بالملعب لا مع العير ولا مع النفير.. لا يدعم الدفاع ولا يفيد الهجوم.. وما زال المركز الذي يلعب فيه لغزاً استعصى على الخبراء حله..

* اللعب الفردي لبعض لاعبي الفريق خصوصاً الفرج والعابد.. يقتل جماعية الفريق ويكسر سرعة الهجمة ويقتلها.. قناعة (الكوتش سامي) بوجود ثغرات وأخطاء هي نصف الطريق للحل.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky




فواصل

- استحق فريق النصر الفوز على الهلال واعتلاء صدارة الدوري بعد المستوى المميز الذي قدمه خلال المباراة والذي توجه بهدفين أكدت تفوقه واستحقاقه.

* *
- موقف إدارة النصر مع لاعبي الفريق الأجانب الذين ساوموا النادي وحاولوا لي ذراع الإدارة قبل مباراة الهلال كان رائعا للغاية ويؤكد قوة الإدارة وحزمها وعدم قبولها الرضوخ لأي ضغوط. ومما زاد في تعزيز موقف الإدارة أن لاعبي الفريق شعروا بمسئوليتهم وقدموا أداء كبيرا خلال المباراة.

* *
- الكابتن سامي الجابر أمامه مهمة ليست سهلة لإخراج فريقه فنيا ونفسيا من تداعيات الخسارة من النصر وإعادة الفريق للواجهة مرة أخرى. بعد أن تخلت الإدارة عن كل أدوارها ورمت بكامل المسئولية على الكابتن سامي.

* *
- حارس الهلال عبدالله السديري أثبتت التجارب أنه ليس الحارس المناسب لفريق يطمح في تحقيق إنجازات محلية أو خارجية. فمن الواضح أن الحارس لا يستفيد من أخطائه وأن مستواه لا يتطور بالشكل الذي يتوافق مع طموحات الفريق ومدربيه وجماهيره.

* *
- مستوى فريق نجران ونتائجه تذبذب ما بين انتصارات قوية وخسائر مؤلمة!! الفريق لديه الإمكانيات الفنية الجيدة ولكن خسائره بنتائج كبيرة مازال لغزا محيرا.

* *
- مدرب النصر كارينيو لخص أسباب فوز فريقه وهي بالتالي أسباب خسارة الهلال بكلمات بسيطة ولكنها عميقة وذات دلالات فنية بحتة حيث قال في المؤتمر الصحفي إن فريقه لعب على أخطاء لاعبي الهلال وإن لاعبيه كانوا يكسبون الكرة الثانية دائما وبالأخص من ملعب الهلال!! وهذا الأسلوب هو ما فعله فريق الرائد عندما هزم الهلال وهو الأسلوب الأمثل لأي فريق يرغب في كسب الهلال.


صح لسانك

* الخسارة من النصر ستكون الانطلاقة
سامي الجابر
- بهذا الحارس صعبة

* لا أحد يستطيع لي ذراع الإدارة
رئيس النصر
- الإدارة موقف

* صعاليك الرياضة
عنوان صحفي
- في الفضائيات


كاريكاتير
رشيد السليم




كادش الاتفاق يدخل في الخيارات
مصدر هلالي: رئيس النصر لم يسئ إلى الجابر


الجابر يهنئ كارينيو

الرياض - اسامة النعيمة

علمت "دنيا الرياضة" ان تغييرات سيحدثها مدرب الهلال سامي الجابر في المواجهات المقبلة التي سيكون أولها ابعاد الحارس عبدالله السديري ودخول فايز السبيعي بديلا له على ان يعود ماجد المرشدي مجددا للفريق مع إشراك الظهير الأيمن سلطان البيشي وتحويل ياسر الشهراني الى الظهير الأيسر، واحتمال البدء بلاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري بديلا لنواف العابد، فيما سيكون المهاجم يوسف السالم احد الخيارات بجانب ناصر الشمراني، بينما أغلق الجابر التدريبات أمس الى مواجهة الشعلة السبت المقبل؛ بغية ابعاد اللاعبين عن اجواء الشحن بعد خسارة النصر وفقدان الصدارة.

من جانب آخر تشير المصادر الى وجود اتصالات هلالية مع رئيس الاتفاق عبدالعزيز الدوسري حول انتقال المدافع حسن كادش لغرض الاستفادة منه بعد المستويات المميزة التي يقدمها مع الاتفاق في متوسطي الدفاع بغية الاستفادة منه في الفترة الثانية للتسجيل، بينما المح نائب رئيس النادي محمد الحميداني الى احتمال تغييرات في اللاعبين الأجانب او المحليين في حال رغب المدرب سامي الجابر بالتغيير مع الفترة الثانية للتسجيل التي تنطلق في منتصف شهر ديسمبر المقبل.

من جهه ثانيه كشفت مصادر هلالية الى ان حديث رئيس النصر الامير فيصل بن تركي مع مدرب الفريق سامي الجابر الذي ظهر في صور عدة بعد نهاية المباراة لم يكن فيه أساءة لسامي بل انه ذكر انه حقق الفوز من دون لاعبين أجانب في فريقه - حسب قول المصادر - ولكن ظهور صور وجه الامير فيصل بن تركي بشكل متجهم فسرت انها إساءة ولكن العكس فلم يكن الامر كذلك.


أكد أنه لا يوجد لديهم عذر يقدمونه للجماهير
المفرج: لم نكن في يومنا ويجب ألا نقسو على لاعبينا


المفرج

الرياض – حمد الصويلحي

أبدى مدير عام كرة القدم بالهلال عدم رضاه عن الأداء الذي قدمه فريقه أمام النصر وقال: " لم نقدم المستوى المأمول في المباراة ونبارك لأشقائنا في النصر هذا الفوز المستحق، لم نكن في يومنا وتعرضنا لخسارة موجعة بكل تأكيد ولكن يجب أن لا نقسو على لاعبينا، فأمامنا مشوار طويل حتى نهاية الدوري ولايزال هناك ست عشرة جولة مقبلة، وسبق أن خسرنا من الرائد وفقدنا الصدارة وعدنا مرة أخرى ونحن قادرون على التصحيح والعودة إلى الصدارة خلال المباريات المقبلة".

وحول الأخطاء الفردية التي وقعت من الحارس عبدالله السديري وخط الدفاع وتكرارها في عدد من المباريات قال:"الأخطاء واردة ويجب علينا أن لا نحمل شخصا مسؤولية خسارة مباراة، نحن نلعب كمنظمومة واحدة وقد يكون للأخطاء نسبة وتناسب بين لاعب وآخر ولكن في النهاية نحن مجموعة واحدة والجميع يتحمل الخسارة كما يجب أن لا ننسب الفوز لشخص بعينه أيضا، وهذه الخسارة يتحملها الجميع من جهاز فني أو إداري أو لاعبين، والأهم أن لا نقف عند هذه الخسارة ونتقبل الأمر ولا نعطي المباراة أكبر من حجمها ونعمل على إصلاح الأخطاء حتى نعود مجددا للطريق السليم الذي يعيدنا إلى الصدارة وتحقيق الانتصارات".

وأضاف المفرج "لا يوجد لدينا عذر نقدمه للجمهور إلا أن نقدم المستوى المعهود، خصوصا أننا نمتلك جميع مقومات المنافسة وتحقيق النتائج الإيجابية".

وعن غياب الروح من قبل اللاعبين في المباراة قال: "الروح لا تخلق أثناء المباراة ولكني أتفق معك حول هذا الأمر ويجب أن نعترف بذلك حتى نعود الى الوضع الطبيعي، ونحن نعترف أننا لم نكن في يومنا ولم نقدم المستوى المأمول وهذا الأمر يمر على الكثير من الفرق حتى على مستوى العالم".

وحول المباريات المقبلة والتنافس الكبير على صدارة الترتيب أضاف المفرج "هناك تقارب نقطي كبير بين الفرق وتنافس قوي خصوصا أنه لم يعد هناك فريق صغير وكبير في الدوري والدليل أن نجران والتعاون ينافسان على المركز الثالث والرابع، ويجب أن نكون حاضرين قبل وأثناء وبعد أي مباراة، ومتى ما احترمت الخصم وعملت بالشكل المطلوب ستحقق النتيجة الايجابية".


ياسر مخاطباً الجماهير: نعتذر لكم ونعدكم بالتعويض


فرحة هلالية لم تستمر أمام النصر

الرياض - حمد الصويلحي

قدم قائد الهلال ياسر القحطاني اعتذاره لجميع الجماهير الهلالية بعد خسارتهم الماضية أمام النصر، وقال: "نعتذر لجماهيرنا الكبيرة على الخسارة، ولكن نعدكم بالتعويض بحول الله، كنتم في الموعد ولم نكن في الموعد، ولكن هذه كرة القدم فوز وخسارة".

وأضاف موجها حديثه لجماهير ناديه: "لم نقدم ما يشفع لنا بالفوز ولكن كان بالإمكان أفضل مما كان، وقفتم مع ناديكم في أوقات أصعب من هذا الوقت ونتمنى وقفتكم معنا في هذا الوقت أيضاً، ولا تلتفتوا لمن يحاول زعزعة خطوطنا، خسرنا معركة ولم نخسر الحرب، وهناك من يحاول أن يصطاد في الماء العكر، ويحاول تحميل المسؤولية المدرب أو اللاعبين أو الإداره، هؤلاء يحاولون تشتيت الفريق ونزع الثقة الموجودة بيننا كهلاليين، خسرنا ثلاث نقاط فقط ولا نزل في البداية والفريق الكبير يعود في الوقت المناسب وهذه عادات الزعيم بروح رياضية حظ أوفر للهلال ومبروك للنصر".


جلال يقود قمة الجولة الـ11 بين الاتحاد والنصر والعواجي لـ«دربي» القصيم


خليل جلال سيقود مواجهة الاتحاد والنصر

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

أعلنت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم أسماء حكام مواجهات الجولة الحادية عشرة لدوري "جميل" للمحترفين لكرة القدم، التي ستقام أيام الخميس والجمعة والسبت 25 و26و27 المحرم الحالي.

إذ كلف الدولي "صالات" صالح الهذلول للقاء الشباب مع الأهلي على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي ومحمد العبكري.

وسيدير الدولي فهد العريني لقاء نجران مع الفيصلي على أرض ملعب نادي نجران بنجران، ويعاونه الدولي ناصر المظفر وعادل شراحيلي، ورشح حكم الدرجة الأولى محمد النحيت للقاء العروبة مع النهضة على أرض ملعب نادي العروبة بالجوف، ويعاونه محمد الخضيري ومحمد العرمطي. واسند للدولي خليل جلال قمة الجولة بين الاتحاد مع النصر على أرض ملعب الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، ويعاونه الدولي بدر الشمراني وماجد الناصر.

واختير حكم الدرجة الأولى عباس إبراهيم للقاء الشعلة مع الهلال على أرض ملعب نادي الشعلة بالخرج، ويعاونه الدولي فهد العمري ويحيى آل معتق، ويضبط الدولي مرعي العواجي ديربي القصيم بين التعاون مع الرائد على أرض ملعب الملك عبدالله ببريده، ويعاونه الدوليان عبد العزيز الكثيري وعبدالعزيز الأسمري، وسيدير الدولي سامي النمري لقاء الاتفاق مع الفتح على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، ويعاونه عبدالرحيم الشمري، وحزام العمري.


الهلال يقفز للوصافة الاتحاد ينفرد بصدارة ممتاز السلة

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

انفرد الاتحاد بصدارة ترتيب أندية الدوري الممتاز لكرة السلة عقب فوزه السهل على نظيرة النهضة بنتيجة 92-41 في اللقاء الذي جمع بين الفريقين عصر أمس بافتتاح منافسات الجولة الخامسة، مستفيداً من خسارة منافسة على الصدارة أحد من غريمة التقليدي الأنصار بنتيجة 66-61، بعد لقاء مثير شهد تعرض نجمي أحد محمد أبو جبل وفهد السالك لإصابة قوية بداية الفترة الثانية والتي أثرت على مستوى الفريق الذي تذوق طعم الخسارة الأولى، وتقدم الهلال للوصافة بالتساوي بالنقاط مع أحد والأنصار بعد تجاوزه خصمه القادسية بنتيجة 95-73، وفي باقي نتائج الجولة تغلب الأهلي على الخليج بنتيجة 100-36 وكسب الوحدة المسيرة بصعوبة بنتيجة 67-65 وتفوق الفتح على السلام بنتيجة 67-60.


من الخاطر
قلتها قبل .. ليس بعد ياسامي!!
سعد الرويس

جاءت مواجهة الشقيقين الهلال والنصر، والتي كسبها "الأصفر" واستحق نتيجتها بكل جدارة كاختبار حقيقي وكشف مبكر للحالة الفنية والنفسية لكلا الفريقين إذ عززت من أفضلية النصر هذا الموسم، وجدارته بالتصدر وكفاءة مديره الفني كارينو، ونجومه الذين أثبتوا ان معاناة الفريق الماضية من تواجد البديل الجاهز انتهت بنجوم الموسم الذين تغلبوا على ظروف النقص بالغياب المفاجىء للثلاثي الأجنبي البرازيلي، كما اظهرت النصر البطل بثوبه الزاهي، وكشفت للكابتن سامي الجابر المزيد من الثغرات، ونقاط الضعف في فريقه، وخصوصا في الحراسة اذ على سامي الاستغناء نهائياً عن السديري حتى يعيد حساباته، وايضا أخطاء عمق الدفاع ومنطقة المحور.

جاء فوز النصر المستحق عن طريق رغبة لاعبيه الكبيرة، وخصوصا المحليين في إثبات الوجود والتحدي للثلاثي الأجنبي الذي بحث عن لوي ذراع الادارة قبل "الدربي" بساعات، وكذلك الرغبة في التواجد في محيط المنافسة على لقب الدوري، أيضاً القراءة الجيدة لمدرب الفريق كارينو للخصم ونجاحه في تعطيل قدرات الفريق المتمثلة في البرازيلي نيفيز وسالم الدوسري بثلاثة محاور نجحوا في شل وسط الهلال والضغط على دفاع الهلال بالكرات الطويلة خلف المدافعين. في المقابل خسر الهلال بسبب تواضع قدرات دفاعه وحارسه والأسلوب المكشوف الذي يلعب به مدربه الجابر خلال المباريات العشر الماضية، وعدم ظهور لاعبيه وخصوصا نيفيز وسالم الدوسري بمستوياتهم المعهودة.

النصر في موقعة الاثنين كان رائعا بفضل روح لاعبيه العالية التي أعادت لنا نصر الزمن الجميل الذي يدافع، ويسجل ويشكل خطورة في وقت واحد، وأثبت أنه أفضل فريق على صعيد اللاعبين المحليين عندما أعاد الصدارة من منافسه التقليدي الهلال بدون لاعبين أجانب.

موقعة الاثنين أكدت ان مدرب الهلال سامي الجابر يحتاج الكثير من الوقت والخبرة حتى يصبح ناضجا ويصبح مدرباً يقارع الكبار، ويذهب بفريقه إلى خطوات متقدمة في البطولات؛ فالواضح للجميع أن أسلوب الهلال في جميع المباريات يسير بنمط واحد، وهو تكثيف منطقة الوسط، والضغط على الخصم بفضل البرازيلي المميز تياغو نيفيز الذي صنع الفارق للفريق خلال الجولات الماضية، والهداف الخطير ناصر الشمراني، وهذة الطريقة مكشوفة للشخص العادي فمابلك بالمدربين.

وانتقادي للهلال ليس بسبب ردة فعل الخسارة، فقد كان رأيي في تدريب سامي للهلال قبل بداية الموسم واضحاً تحت عنوان "مدرب مغمور يدرب الهلال" وكررتها أكثر من مرة أن الهلال أكبر الفرق الآسيوية يحتاج إلى مدرب متمرس وخبير لا ان يكون محطة للتجارب؛ فالهلال أكبر بكثير من من امكانات الجابر.

مبروك للنصر الفوز المستحق والصدارة، وذهب دوري عبداللطيف جميل يحتاج إلى جهد مضاعف، وعدم التفريط في نقاط الفرق البعيدة عن المنافسة فنقاطها هي من تجلب البطولات.


في الشباك

*أمام الهلال استحق النصر الفوز واستعاد الصدارة بجدارة وأثبت أنه الافضل أنهى الجوله العاشرة بدون خسارة!

*إذاكان الكابتن حسين عبدالغني يُنتقد في فترات ماضية فإن المنطق يوجب الاشادة بما قدمه من مستوى فني عالٍ وهدوء أعصاب وزاد على حضوره المتميز تصريحه المثالي بعد المباراة وأشادته واحترامه للهلال!

*رب ضارة نافعة فتصرف الثلاثي البرازيلي بعدم مشاركتهم امام الهلال كان دافعا معنويا كبيرا لنجوم النصر الذين شاركوا وتألقوا وكانوا عند حسن الظن وفي الموعد!

*للمره الألف يخذل حارس الهلال عبدالله السديري جماهير فريقه بأخطاء بدائية والمؤكد أن سامي الجابر نفد صبره ويفكر كثيرا في اشراك البديل السبيعي الافضل!

*كسب مدرب النصر كارينيو الجولة امام سامي الجابر وتفوق عليه فالجابر أخطاؤه امام الرائد تكررت وتسببت في تكرار الخسارة بنفس النتيجة من النصر!

*مازال نجم خط هجوم النصر محمد السهلاوي يواصل تألقه ويفرض تفوق فريقه وايضا يعزز من موقفه في موضوع تجديد عقده ويؤكد أنه مهاجم متميز وورقة رابحة!

*لن تكون حراسة الهلال مطمئنة وستظل مصدر ضعف وقلق بجانب سوء العمق الدفاعي الهلالي!

*عاد العميد الاتحاد لجزء من مستوياته وتفوق على الرائد برباعيه لكن الاختبار الحقيقي له سيكون امام المتصدر النصر!

*أدى مهاجم النصر حسن الراهب مستوى جيدا قبل خروجه واشغل دفاع الهلال لكن يعاب عليه كثرة السقوط بداعي التمثيل دون أن يحتك به احد!

صياد





عضلة الفخذ تجبر نيفيز الهلال على ملازمة العيادة الطبية

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال




عاود لاعبو فريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الثلاثاء تدريباتهم على الملعب الرديف بالنادي بعد خسارتهم من النصر بهدفين مقابل هدف، ضمن لقاءات الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وأجرى المشاركون بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكية، تخللها مناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين بدأ اللاعب "عبدالله الزوري" المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، فيما وجد المحترف البرازيلي "تياجو نيفيز" في عيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية، حيث خضع اليوم لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي, وحدد الجهاز الفني برنامج الفريق يومي الأربعاء والخميس، حيث سيؤدي تدريباته في الفترة الصباحية على الملعب الرديف بالنادي، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.


ياسر القحطاني بعد ديربي الوسطي : خسرنا معركة ولم نخسر الحرب

الرياض - علي الحدادي


قدم مهاجم الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني اعتذاره للجماهير الهلالية بعد الخسارة من الغريم التقليدي النصر وذلك عبر حسابة الشخصي بتويتر وقال : هاردلك للزعماء ونعتذر لجماهيرنا على الخساره ولكن نعدكم بالتعويض بحول الله كُنْتُمْ في الموعد ولم نكن في الموعد ولكن هذه كرة القدم فوز وخساره, مبينا بان الفريق لم يقدم ما يشفع له في المباراة موضحا بانه كان بالإمكان أفضل مما كان, واضاف " وقفتم مع ناديكم في أوقات أصعب من هذا الوقت ونتمنى وقفتكم معنا في هذا الوقت أيضاً ", منبها الجماهير الهلالية بان لا يلتفتون لمن يحاول زعزعة خطوطنا ونحن خسرنا معركه ولم نخسر الحرب وهناك من يحاول أن يصطاد في الماء العكر ويحاول تحميل المسؤوليه للمدرب أو اللاعبين أو الإداره وهؤلاء يحاولون تشتيت الفريق ونزع الثقه الموجوده بيننا كهلاليين.
وبين القحطاني بان الهلال خسرنا ٣ نقاط فقط, ومبينا بانه ما زلنا في البدايه والفريق الكبير يعود في الوقت المناسب وهذي عادات الزعيم واضاف : بكل روح رياضية نبارك للنصر وهاردلك للهلال .
واليكم تغريدة ياسر القحطاني عبر حسابة الشخصي في تويتر :
الحمدلله..
هاردلك للزعماء..
نعتذر لجماهيرنا العظيمه على الخساره..
ولكن نعدكم بالتعويض بحول الله..
كُنْتُمْ في الموعد ولم نكن في الموعد..
ولكن هذه كرة القدم فوز وخساره..
لم نقدم مايشفع لنا بالفوز..
ولكن كان بالإمكان أفضل مما كان..
وقفتم مع ناديكم في أوقات أصعب من هذا الوقت..
نتمنى وقفتكم معنا في هذا الوقت أيضاً..
لاتلتفتون لمن يحاول زعزعة خطوطنا.
خسرنا معركه ولم نخسر الحرب..
هناك من يحاول أن يصطاد في الماء العكر
ويحاول تحميل المسؤوليه للمدرب أو اللاعبين أو الإداره..
هؤلاء يحاولون تشتيت الفريق ونزع الثقه الموجوده بيننا كهلاليين..
خسرنا ٣ نقاط فقط..
ما زلنا في البدايه والفريق الكبير يعود في الوقت المناسب..
وهذي عادات الزعيم..
بروح رياضية..
هاردلك للهلال..مبروك للنصر..
دمتم بخير..


باقي وقت وباقي أنا


صور مركبة لمهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني وهو يشير بيده (باقي وقت) بعد تسجيله هدف التعادل في مرمى النصر، وأخرى لمهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر محمد السهلاوي (وباقي أنا) حيث تناقلت الجماهير النصراوية هذه الصور المركبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي واتساب بعد فوز فريقها على الغريم التقليدي الهلال.


الرأي

(نصراوية من البداية)
فهد الروقي


منذ معرفتي بديربي العاصمة ثاني أهم الديربيات في الوطن العربي والأول محليا، رغم ابتعاد النصر الطويل عن البطولات وتحوله لأحد فرق الوسط بل وتعرضه لخطر الهبوط في بعض الأحيان، إلا أن « المكينة « النصراوية الإعلامية التي تدار باحترافية عالية وبجهد منظم حين سيطروا على معظم القنوات والبرامج الرياضية حتى ما يمكن أن تسمى « قناة الوطن « أبقته طرفا ثابتا في الحراك الرياضي لعقدين من الزمان لم « يحلم « فيها بالصعود لمنصات التتويج، وكانت بطولته الغالية محصورة في تتبع عثرات الهلال كما يتتبع البعض عثرات الكرام والابتهاج بخروجه من البطولات سواء كانت داخلية أو خارجية والتشكيك في البطولات التي يتحصل عليها وترديد بعض العبارات البالية التي لاتسمن ولاتغني من جوع، لكن ومع أواسط الموسم الماضي وبعد التعاقد مع المدرب الداهية « كارينيو « تغير وضع الفريق على المستوى الجماعي، وبعد تطعيم الفريق بأسماء محلية وأجنبية مميزة أظهر شيئا من ملامح الفريق البطل وبات يقدم كرة قدم حقيقية.
وقبل لقاء الديربي يوم أمس الأول وحين علمت بخبر خروج الثلاثي البرازيلي من معسكر الفريق احتجاجا على عدم تسلم رواتبهم الشهرية ودفعاتهم المستحقة، قلت لصديق نصراوي ناقشني في الخبر وكان يقول لي (مبروك الفوز مقدما)، لكنني قلت له على العكس تماما فمثل هذا الإجراء في صالح الفريق وسيحرك وقود التحدي والصمود في أنفس اللاعبين الباقين، وسترى النصر فريقا مقاتلا، واستشهدت له بمباراة الفريقين قبل موسمين حين كان الجابر مساعدا للألماني « بونان « في كأس ولي العهد، ويومها افتقد الهلال لثلاثة من محترفيه الأجانب ولم يشارك سوى اللاعب الآسيوي في ظل تكامل النصر أفرادا واستقراره فنيا على العكس من الزعيم، لكن النقص تحول إلى دافع قوي واستطاع الهلال الفوز برباعية تاريخية كانت قابلة للزيادة قبل أن يقلص النصر بهدف يتيم، وهاهو التاريخ يعيد نفسه، فقد شهدت المباراة نهجا تكتيكيا صارما برع في رسمه المدرب ومن الصعوبة تطبيقه إن لم تكن روح اللاعبين متوقدة وتركيزهم حاضر فنفذوا التعليمات بحذافيرها التي اقتضت السيطرة على مفاتيح الخطر الأزرق المتمثلة بالرباعي (سالم ونواف وناصر ونيفيز) وعدم ترك المساحات أمامهم، لكن منهجية النصر كانت دفاعية صرفة والشق الهجومي اعتمد على استغلال ارتباك الخط الأزرق الخلفي والأخطاء الفردية، وكان لهم ما أرادوا وجاء الانتصار المستحق ومعه الصدارة.

الهاء الرابعة
‏طولت صبري عليه .. ودوّر الزله
وغربت فكري وانا في مجتمع شرقي
يا دمعتي ارقي لعيني قسم بالله
لو انه يستاهلك ماقلت لك « ارقي «


الهلال ما يستحي
د.تركي العواد




تحدثنا عنها لأكثر من ثلاثة أسابيع ولم نمل، انتظرناها انتظار العيد، عرفنا قبل أن تبدأ بأنها لن تكون مباراة عادية، جزمنا أن النصر سيرتبك .. جزمنا أن الهلال سيظهر كما يظهر في المباريات الكبيرة، أشفقت على النصر عندما عرفت أن أجانبه قد تخلفوا، حتى أجانب النصر قفزوا من المركب قبل أن يغرق، سيخسر النصر، وستعض الإدارة النصراوية أصابعها ندماً على اللعب مع البرازيليين. سيتعلم فيصل بن تركي الدرس .. سيتعلم.
اختفى العلم البرازيلي من مدرجات النصر، وحضر مع الهلال .. الجماهير الهلالية، كالعادة، في كل مكان، ما أروع جمهور الهلال، وما أروع حضوره وعشقه لفريقه، ولكن الهلال لم يحضر، بحثنا عنه في كل مكان، ولكنه توارى خجلا واختفى، اختار المباراة الخطأ وغاب.
لم يدخل الشتاء بعد، ولكن سالم الدوسري استعجل البيات الشتوي، لعب المباراة دون أن يلعب .. استسلم لحسين عبدالغني باستكانة عجيبة، لم أشاهده على الشاشة إلا لحظة حصوله على الكرت الأصفر، قدم أسوأ مباراة له منذ عرفناه.
عبدالله السديري كان عكس سالم تماما، فكان اللاعب الأكثر ظهورا على الشاشة، والأكثر لمساً للكرة، وكأن الهجمات الهلالية يجب أن تمر على أقدام السديري قبل أن تصل لشباك النصر، كان السديري مرتبكاً منذ الدقيقة الأولى. تلعب موسمك الثالث مع الهلال ومازلت ترتبك؟ لا ألوم السديري، ولكني ألوم سامي الجابر على الإصرار على إشراكه، لا تتفق جماهير الهلال أبدا على خطأ.
قالت الجماهير الهلالية: "لا نريد السديري ولا المسلم"، ولكنهما يتقدمان الفريق، فإلى أين سيذهب هذا الفريق؟
قدم النصر مباراة العمر، لعب الفريق بثقة محيرة، فكرت طويلا في ثقة النصر، ومن أين جاء بها، فلم أجد إجابة مقنعة. لعب كأنه المتصدر .. لعب كأنه حامل اللقب .. لعب كأنه لم يغب ثمانية عشر موسماً عن بطولة الدوري. لعب النصر بقلبه وروحه، فأخفى الهلال ونجومه وخطف الصدارة.
تفاجأ السهلاوي بوجوده في الملعب في مباراة لم يفكر بها ولم يشغل باله بالاستعداد لها .. لم يكن أساسيا أصلا، لكن هروب الأمازونيين هو ما فرض وجوده، لعب (بروقان) فكشف دفاع الهلال وسجل هدفين للتاريخ.
جاء كتف العنزي، ووجه غالب، وبطن هوساوي ليكشفوا لنا سر الأهداف القليلة في مرمى النصر. فالقتالية والتركيز والانضباط وروح المبادرة هي التي تحافظ على الشباك وتحميها، كانوا يرمون بأنفسهم أمام كل تسديدة، لا يهم بأي جزء يصدونها، المهم ألا تصل مرماهم.
انتهى الديربي، وتصدر النصر، وذهب كلن إلى بيته. قد تدفع النقاط الثلاث النصر لمواصلة المشوار، وقد تكون بداية الانهيار. قد يدخل الهلال في دوامة بعد تلك الخسارة، وقد يصحح أخطاءه قبل فوات الأوان، كل الاحتمالات واردة، وكل السيناريوهات مفتوحة .. الشيء الأكيد الذي لا تسبقه "قد" هو أن الدوري هذه السنة فيه كل ما يتمناه محبو الكرة.



ينتظر استئناف شراحيلي .. وصفقة كريري قد تجلب مدافعين أجنبيين
بعد النصر .. الهلال يغير دفاعه وحارسه


حراس الهلال خلال مران البارحة. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان ونايف الثقيل من الرياض

تعد إدارة نادي الهلال الأيام مترقبة القرار المفصلي بشأن استئنافها المقدم للمحكمة الرياضية الدولية في لوزان ضد قرار اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات إثر إيقاف الحارس خالد شراحيلي عامين على خلفية ثبوت وجود عينة مادة محظورة من نتيجة فحص المنشطات في نزال فريقه أمام الاتحاد ضمن دوري زين السعودي الموسم الماضي، حيث تأمل بتقليص المدة، والاكتفاء بنصفها، بعد أن استنارت بمشورة محام ذي خبرة ودراية.

وتسعى إدارة الهلال إلى رفع الإيقاف عن شراحيلي، بتقليص مدة الإيقاف، حيث قد يصدر القرار النهائي في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، ولا سيما أن حراسة فريقها تعد من أضعف الخطوط إلى جانب خط الدفاع، إثر اهتزاز الحارس عبد الله سديري، وعدم منح الفرصة للحارسين فائز السبيعي، وفهد الشمري، حيث ترى أن الأخيرين لا يمكن الاعتماد عليهما كأساسيين، حيث كشفت المصادر أنها قد تجلب حارسا آخر في حال عدم رفع الإيقاف عن شراحيلي.

وكانت إدارة الهلال قد لجأت إلى المحكمة الرياضية الدولية لرفع الإيقاف عن اللاعب، بعد أن أقرت لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي قبول استئناف اللاعب خالد شراحيلي من الناحية الشكلية لاستيفائه الشروط ورفضه من حيث الموضوع وتأييد قرار اللجنة التأديبية رقم (158) القاضي بإيقاف اللاعب ولمدة سنتين اعتباراً من تاريخ الإيقاف المؤقت 30 آذار (مارس) الماضي حتى 29 من الشهر نفسه لعام 2015 مع مصادرة رسوم الاستئناف.

إلى ذلك، كشفت المصادر أن إدارة النادي وبعد مشاورة سامي الجابر المدير الفني، قد تسرح المدافع الكوري الجنوبي هوان في فترة الانتقالات الشتوية وجلب مدافع آسيوي آخر قادر على إعادة التوازن للخط الخلفي، لافتة إلى أنها ستبحث عن مدافع محلي أيضا، ما يعني تغيير العمق الدفاعي والحراسة.

وأشارت إلى أن الخسارة من النصر 2/1 في الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل، أعادت إدارة النادي فتح ملف الدولي سعود كريري لاعب نادي الاتحاد الذي أوشك على دخول الفترة الحرة، وفي حال قدرتها على استقطابه فإنها قد تلغي عقد أحد الأجنبيين الإكوادوري كاستيلو، أو المغربي عادل هرماش، وتجلب مدافعا أجنبيا آخر بجانب المدافع الآسيوي في حال عدم جلب مدافع محلي بارز، وإلغاء فكرة التعاقد مع المهاجم، رغم أن المفاوض الأزرق طرح اسم المهاجم الأكوادوري أيوفي الذي سبق له تمثيل النصر وقدم معه مستويات جيدة قبل أن يتعرض للإصابة وتلغي إدارة النادي عقده.


سامي مع مساعديه خلال مران الهلال البارحة.

ميدانيا، عاود الهلال تدريباته أمس، وأجرى المشاركون بصفة أساسية في لقاء النصر مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكية، تخللها مناورة على جزء من مساحة الملعب.

وبدأ اللاعب عبدالله الزوري المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، فيما وجد البرازيلي "تياجو نيفيز في عيادة النادي الطبية؛ لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية، حيث خضع لجلسة علاجية تحت إشراف الجهاز الطبي.

من جهة ثانية، كشفت مصادر "الاقتصادية" إن إدارة الهلال أرجأت مناقشة سامي الجابر مدرب الفريق عن أسباب الخسارة الأخيرة أمام النصر إلى ما بعد مباراة الشعلة السبت المقبل في الجولة الـ 11 من دوري عبد اللطيف جميل.



بعد خسارة الهلال ديربي العاصمة وعدم ظهوره بمستواه
السلوة للهلاليين: استغلوا «الشتوية» .. وحاليا كثفوا «العمق»


عبد الله السديري حارس الهلال لحظة تسببه في ضربة الجزاء القاتلة لإعاقته عبد الرحيم الجيزاوي مهاجم النصر في الوقت بدل الضائع ومنها خسر فريقه مباراة الديربي. تصوير: عبد العزيز النومان - «الاقتصادية»

فارس المحيميد من الرياض

خسر فريق الهلال لكرة القدم ديربي العاصمة أمام منافسه التقليدي النصر وخسر معها أيضا صدارة ترتيب دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، خصوصاً بعد أن حقق النصر فوزاً ثميناً واستعاد الصدارة مجدداً إثر الثنائية التي سجلها محمد السهلاوي في مرمى الهلال في مباراة لم يظهر فيها الهلال بالشكل الذي توقعه الجميع ما عدا دقائق في الشوط الثاني، قدم فيها بعضاً من الصورة التي كانت في المباريات الماضية لكن خلاف ذلك كان الفريق مهزوزاً هجومياً ودفاعياً، وبالتالي فإن الهلال كان لا يستحق نتيجة المباراة عطفاً على المستوى الذي ظهر به لاعبو الفريق وبالذات خط الدفاع، وحارسه عبد الله السديري اللذان أخفقا في إيقاف الكرات الطويلة التي اعتمد عليها مدرب النصر الأوروجوياني جوزيه كارينيو من خلال استغلال ضعف العمق الدفاعي، إضافة إلى أن النصر قدم مباراة تكتيكية من الطراز الرفيع على كل الأصعدة، وسط تطبيق محكم من كل اللاعبين بلا استثناء الذين ظهروا بمستوى هو الأفضل خلال الموسم الحالي.

من جانبه، شدد المدرب الوطني حمود السلوة على أن المستوى السيئ لدفاع الهلال وحارسه كانا سبباً مباشراً للتأثير في الفريق سلبياً طوال المباراة. وقال السلوة ''في عالم كرة القدم هناك عوامل بسيطة تؤثر في أداء الفريق بشكل عام، أهمها أن يكون أحد الخطوط ضعيفاً للغاية أو مهزوزاً في دقائق طويلة من المباراة، وهو الأمر الذي ظهر جلياً وواضحاً للعيان في مباراة الهلال والنصر البارحة الأولى وبالتحديد خط الدفاع وحارس المرمى عبد الله السديري، والدليل على ذلك أن الهلال تعرض لتهديد الهجوم النصراوي في الدقائق الأولى من المباراة، وهدف التقدم الذي سجله محمد السهلاوي كان قبل الوصول إلى الدقيقة العاشرة''.

وأوضح السلوة ''من ناحية العناصر التي يملكها الفريقان فإن الكفة تتجه لنادي الهلال لكن التكتيك الذي وضعه مدرب النصر كارينيو ألغى تلك الفوارق، خصوصاً أن تركيزه على عمق الدفاع في الهلال كان قراراً صائباً لأنه يعاني ضعفا في العناصر والتنظيم، إضافة إلى أن حارس الهلال عبد الله السديري كان مهزوزاً طوال دقائق المباراة بدءاً من خروجه الخاطئ في الهدف الأول، ثم خروجه الغريب أيضاً في ضربة الجزاء التي كانت في الدقائق الأخيرة من المباراة''.

وعن الحلول التكتيكية التي أمام المدرب سامي الجابر للتخلص من هذا الضعف الدفاعي، قال السلوة ''في بعض الحالات تكون الحلول صعبة لأن خامة اللاعبين الموجودين ضعيفة والحل الوحيد هو تغييرها، الهلال مثله مثل الأندية السعودية الأخرى يعاني في منطقة العمق الدفاعي وبالذات الكرات الطويلة والعرضية، والدليل على ذلك أن الهدف الذي سجله الهلال برأسية ناصر الشمراني كان هناك سوء في التمركز والتغطية من خط دفاع النصر''.

واسترسل ''هناك حلول وقتية مثل تكثيف منطقة العمق من خلال تواجد لاعبين في المحور الدفاعي يملكون صفة دفاعية بحتة، وهذا الأمر يعاب على الهلال لأن المغربي عادل هرماش صاحب أدوار هجومية أكثر منها دفاعية، إضافة إلى أن الإكوادوري كاستيلو لم يظهر بالشكل المطلوب خلال الفترة الماضية، هذا الأمر علاوة على ضعف الحراسة في نادي الهلال جعلت خط الدفاع يزداد ضعفاً''.

وختم السلوة ''الهلال مقبل على الدخول في غمار البطولة الآسيوية والتي تعد طموحاً كبيراً لجماهيره، لذلك عليه أن يستغل فترة الانتقالات الشتوية المقبلة لتصحيح وضع الفريق من خلال تغيير بعض العناصر الأجنبية، إضافة إلى التعاقد مع لاعبين محليين قادرين على تقديم الإضافة للفريق أو أن يتم إعطاء بعض اللاعبين الشباب فرصة للعب في المباراتين القادمتين خصوصاً أنهما أمام النهضة والشعلة، إضافة إلى إعطاء الحارس الاحتياطي فايز السبيعي الفرصة ربما يكون هو الأنسب في حراسة الفريق''.


ماذا بعد «الديربي»؟
أحمد الغيامة

النصر في طريقه لتحقيق الدوري، المنافسة تنحصر بين النصر والهلال، وسامي مدرب ذكي وكبير جداً.. هذه عينة من الآراء الفنية التي أتحفنا بها مدربون ونقاد قبل مباراة قمة الرياض وبعدها، وهي بالتأكيد آراء عاطفية بعيدة كل البعد عن المنطق والواقع، ويغيب عنها صوت العقل الذي نأمل أن يمثله نقاد ومحللون جديرون بثقة الشارع الرياضي، الذي لا يمكن أن يسلم بآراء سطحية ومتسرعة من هذا القبيل بعد الجولة العاشرة من الدوري!

في سياق هذه الآراء التي تهتز معها الثقة بطرح يعود بالفائدة الفنية على وسطنا الكروي تبرز أهمية أن يستوعب أمثال هؤلاء أبعاد تساؤل المقال الذي لا تتوقع من كلماته الثلاث إلا إجابة هادئة لا تتأثر بمستوى رائع في ديربي، ولا يمكن أن تسبغ ما لذ وطاب من المدائح قبل بداية المباراة لمدرب لا يزال في بداية مشواره التدريبي بمجرد تصدر فريقه، ثم تنقلب رأساً على عقب ليتحول المدرب الكبير إلى فاشل في قراءة المباراة بمجرد أن أصبح فريقه وصيفاً!

مع هذا التساؤل المهم الذي سأحاول الإجابة عنه ومن باب إعطاء كل ذي حق حقه لا يمكن أن أتجاهل تألق النصر وتقديمه مستوى لافتاً في مباراة الديربي، ولن يمنع الأمر من أن أشيد بثقافة النصر الجديدة التي أرسى دعائمها رئيسه الأمير فيصل بن تركي في مباراة تنافس تقليدي لم تعد تعترف بنجومية أي لاعب لا يتمسك بمبدأ الولاء والتعليمات في عصر الاحتراف الشكلي، فما بالك وإدارة النصر تستبعد الثلاثي الأجنبي قبل المباراة بساعات في قرار مصيري كان من الممكن أن يكون هو الجدل الذي لا ينتهي، ولربما كان القشة التي قد تقصم ظهر الإدارة النصراوية بعد أن باتت في الساحة وحيدة بلا رعاية أو دعم شرفي!

أيضاً من باب الإنصاف لا يمكن أن أغض الطرف عما يقدمه سامي من عمل تدريبي وتنافس وإثارة في بداية مشواره مع الهلال في الجولات الماضية.

في ظل هذا التألق النصراوي الواضح هذا الموسم، والسباق الكبير على الصدارة مع الهلال والعمل الذي يقدمه سامي تبدو الحاجة ملحة لأن نتساءل فعلاً من باب العقلانية وكبح جماح آراء متسرعة لا تدوم على حال معين: ماذا بعد الديربي؟

القراءة النقدية والتحليلية العميقة التي يجدر بها أن تبقي الموضوع في سياقه الطبيعي يجب أن تتذكر جيداً أننا لا نزال في الجولة العاشرة من الدوري، لذا فإن التنبؤ للنصر أو الهلال بلقب مبكر، حتى وهما يبتعدان بنقاط معدودة عن الشباب صاحب المركز الثالث أو تقييم سامي في هذا الوقت، لا يمكن أن تصنفه إلا على أنه رأي (مشجع) يتمنى لا (ناقد) يمكن أن تختلف معه أو تقتنع برأيه، ولا سيما أن الدور الأول لم ينته بعد، ومن الممكن أن تنقلب الدوائر في الجولات المتبقية فنرى الأول رابعاً والرابع أولا!



الحميداني: لم نكن في يومنا والمفرج: سنتجاوز "الكبوة"


نيفيز في صراع على الكرة مع الغامدي أول من أمس

الرياض: منيف الشهراني

قدم نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني اعتذاره لجماهير الهلال عقب الخسارة التي تلقاها الفريق أمام النصر 1 /2 أول من أمس، والتي وصفها بغير المتوقعة بناء على استعدادات الفريق التي كانت مطمئنة ومحفزة، مشيراً إلى أنه فوجىء بهبوط مستوى اللاعبين، مؤكداً دعمه الفريق بعدد من التعاقدات متى ما أراد الجهاز الفني ذلك.
من جانبه، بارك إداري الفريق الكروي الأول فهد المفرج للنصر فوزه، مؤكداً أحقيته بالنقاط الثلاث لأنه كان الأفضل داخل الملعب.
وعن مستوى الهلال، قال "لم يكن أكثر لاعبينا في مستواهم المعهود، وهذا أمر طبيعي، ويجب ألا تقسو عليهم الجماهير، فالخسارة ليست نهاية المطاف، والمشوار أمامنا ما يزال طويلاً، فقد خسرنا أمام الرائد في الجولة السادسة وفقدنا الصدارة حينها ومن ثم استعدناها، والآن فقدناها مجدداً وسنحاول النهوض والعودة مجدداً واختتام الدوري بالتتويج باللقب".
وأضاف "جميعنا نتحمل الخسارة، فنحن نعمل كأسرة واحدة، وقد فشلنا في زراعة الروح والحماس أثناء المباراة، ونعترف بأننا لم نكن في مستوانا، والاعتراف أولى خطوات التصحيح للعودة مجدداً".
وعن سهولة مباريات الهلال المتبقية في الدور الأول أمام الشعلة والنهضة والفتح تباعاً، قال "لم يعد هناك مباراة سهلة وأخرى صعبة، كل المباريات في مستوى واحد من الصعوبة، والجميع يعمل، والدليل التقارب النقطي في جدول الترتيب، خسرنا أمام الرائد في وقت لم يتوقع أحد فوزه مع تقديرنا له، ونشاهد التعاون ونجران يقدمان مستويات ونتائج جيدة، لذا فإن احترام الخصم ضروري، إضافة للعمل الجاد داخل وخارج الملعب".
وعن كلمته للجماهير الهلالية، قال "ليس هناك عذر يمكن تقديمه لها، لكننا نعدها بالعودة إلى مستوانا المعهود وتقديم نتائج إيجابية تعيدنا إلى صدارة الترتيب". ميدانياً، استأنف الهلال تدريباته أمس، وجاءت استرجاعية للمشاركين كأساسيين في مباراة النصر، في حين أدى البقية مراناً اعتيادياً على النواحي البدنية والفنية غاب عنها عبدالله الزوري الذي يواصل برنامجه التأهيلي لإصابته في العضلة الخلفية.
وسيواصل الفريق تدريباته غداً استعداداً لملاقاة الشعلة السبت المقبل على ملعب الأخير في الخرج ضمن الجولة الـ11 للدوري.


الشمراني: استفدنا من "الدرس"


الشمراني متأثرا بفرصة مهدرة أمام النصر

الرياض: منيف الشهراني

رفض مهاجم الفريق الكروي الأول بنادي الهلال ناصر الشمراني الحديث عن الجانب الفني لمباراة الديربي التي خسرها فريقه أمام جاره النصر أول من أمس 1/ 2، مؤكداً أنها من اختصاص المدرب سامي الجابر.
ولم ينف الشمراني ما تردد حول عدم تقديم الهلال المستوى المطلوب منه، وقال "لم نقدم أول من أمس العطاء المأمول منا بسبب سوء الطالع، خصوصاً أن النصر سجل هدف الفوز في آخر دقيقة من المباراة ومن ركلة جزاء، ولكن هذا هو حال كرة القدم، ويجب أن نقبل بالخسارة ونستفيد من الدرس في الجولات المقبلة".
من جانبه، أكد مدافع الهلال يحيى المسلم أن الهزيمة جاءت نتيجة المستوى الفني الضعيف الذي ظهر عليه اللاعبون بعد فترة التوقف التي فقدوا فيها الانسجام بينهم.
وقال "الخسارة ليست نهاية المطاف، فنحن نسعى للتركيز ومتابعة العمل الجاد وتقديم المستويات والنتائج الجيدة في لقاءات الفريق المقبلة التي يستطيع الهلال خلالها تعويض الخسارة والعودة للصدارة".
وعن الخطأ الذي ارتكبه وأدى إلى ولوج الهدف الأول، "كنت أريد إرجاع الكرة برأسي للسديري، لكنها تحولت في الاتجاه الخاطئ، وأعتذر للجماهير الهلالية عنه".
من جهته، شدد مدرب الهلال سامي الجابر على أن خسارة فريقه أمام النصر يجب ألا تؤخذ بمنحى سلبي، بل على النقيض يجب أن تكون نقطة الانطلاق نحو تحقيق اللقب، وقال "الدوري طويل وما زال في بدايته ويحتاج لعمل متواصل وشاق".
وقدم الجابر تهنئته للنصراويين بالفوز، مقراً بأخطاء فريقه التكتيكية والفردية التي يتحملها الجميع، واعداً بتصحيحها في الأيام المقبلة.
وأبدى الجابر أسفه للجماهير الهلالية، راجياً عدم تحميل اللاعبين فوق طاقتهم.


تغييرات جذرية في خارطة الهلال

الرياض: أحمد الدوسري

طوى الجهاز الفني للفريق الكروي الأول في نادي الهلال صفحة الخسارة أمام الغريم التقليدي النصر 1 /2 أول من أمس في قمة مواجهات المرحلة العاشرة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين وعدّها من الماضي، واضعا تركيزه على المباريات الثلاث المقبلة ضد الشعلة والنهضة ثم الفتح؛ سعيا لمواصلة المنافسة على لقب الدوري.
وعد الهلاليون الخسارة فرصة مواتية لترتيب وضع الفريق الفني، إذ سيركز مديره الفني سامي الجابر على تعديل ما يمكن تعديله، خاصة أن القصور الفني بات جليا ويتركز في خطي الدفاع وحراسة المرمى.
ومن المنتظر أن يحدث الجابر تغييرات جذرية على خارطة الفريق خلال المواجهة المقبلة، حينما يحل ضيفا على الشعلة السبت المقبل في المرحلة الـ11، ويمنح الفرصة للاعبيه البدلاء والأجهز منهم فنيا، ناشدا فرض هزة فنية لفريقه لاستعادة مستواه الذي غاب في الجولة الماضية.
وطالب محبو الزعيم الجهاز الفني العمل بهدوء واستعادة التركيز بالذات، وأن الفارق النقطي مع المتصدر النصر نقطتان فقط، وهو ليس فارقا كبيرا، ومن الممكن أن تلعب النتائج دروها في الجولات المقبلة لاستعادة الصدارة مجددا، خاصة مع الخبرة العريضة التي يمتلكها الفريق في التعامل مع مباريات الدوري وامتلاكة ثقافة الفوز واستعادة الثقة سريعا.
وبعيدا عن ذلك تساءل أنصار الفريق عن الغياب الطويل لرئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن الوجود مع الفريق طوال الثلاثة أشهر الماضية وسفره خارج المملكة، معدّين أن وجوده بجانب الفريق يمنحه دفعة معنوية، خاصة أنه غاب عن مباريات مهمة وحساسة.


"عاشرة جميل".. جماهير "الديربي" تضرب الرقم القياسي
جولة ركلات الجزاء يتوجها مختار بـ"هاتريك" ويتزعم الهدافين


يحيى الشهري يضايق محمد الشلهوب في مباراة الهلال والنصر أول من أمس (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

أبها: الوطن

عادت لعبة الكراسي في دوري عبداللطيف جميل، واستعاد النصر الصدارة بفوز غال على جاره الهلال في ديربي الرياض أول من أمس بهدفين لنجمه محمد السهلاوي مقابل هدف وحيد لناصر الشمراني.
ووصل رصيد النصر إلى (24) نقطة، تاركاً الهلال خلفه في الوصافة بـ(22) نقطة.
وضرب الشباب بقوة فأوجع شباك النهضة بأكبر نتيجة في الدوري هذا الموسم وصلت إلى (6/ صفر)، ليبلغ النقطة 18، فيما ظل النهضة في قاع الترتيب بنقاطه الثلاث.
وزاد التعاون جراح الأهلي على ملعبه وبين جماهيره وألحق به الخسارة الأولى هذا الموسم (2/ 1) ليتراجع الأهلي للمركز الرابع بنقاطه الـ(17)، فيما صار التعاون خامساً بـ(16) نقطة.
وأفاق الاتحاد أخيراً، وحقق فوزه الأول منذ أربع مباريات على حساب مضيفه الرائد (4/ 1) ليصعد للمركز السادس بـ(15) نقطة، وتراجع الرائد إلى المركز التاسع بـ(12) نقطة.
وأخذ الفيصلي بنصيبه من شباك الشعلة بهدفين دون مقابل صعد بهما إلى المركز العاشر بـ(11) نقطة، واستقر الشعلة في مركزه الـ13 على نقاطه الثلاث.
وانتهى لقاء الاتفاق والعروبة سلبياًّ ليستمرا في مركزيهما الـ11 والـ12 على التوالي وبرصيد (10) و(9) على التوالي أيضاً.
وشهدت الجولة العاشرة وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) تسجيل (26) هدفا بمعدل (3.71) أهداف لكل مباراة، ليصل عدد أهداف الدوري إلى (210) أهداف بمعدل (3) أهداف للمباراة.
واستعاد لاعب الاتحاد مختار فلاتة صدارة الهدافين بتسجيله "هاتريك" في مرمى الرائد ليصل إلى الرقم (9)، وسجل لاعب الشباب عبدالملك الخيبري في مرمى النهضة الهدف رقم (200) في الدوري هذا الموسم، وحقق العروبة تعادله السلبي الثالث في (8) مباريات حدث فيها التعادل السلبي في الدوري.
وحفلت الجولة العاشرة بأكبر عدد من ضربات الجزاء في جولة واحدة هذا الموسم، إذا وصلت إلى (7) ضربات جزاء أهدرت اثنتان منها مقابل تسجيل 5.
وظهر الحكم الأجنبي لأول مرة هذا الموسم في مباراة الهلال والنصر، كما شهدت الجولة أسرع حالة طرد هذا الموسم عندما أشهر الحكم فهد العريني البطاقة الحمراء المباشرة للاعب الرائد سعيد العيسى عند الدقيقة (9)، فيما كان الطرد الثاني في هذه الجولة من نصيب لاعب العروبة تشارلز، وأشهرت (24) بطاقة صفراء.
وحطمت مباراة الديربي بين الهلال والنصر كل أرقام الحضور الجماهيري منذ إعلان أرقام الحضور موسم 2010 - 2011، حيث سجلت حضور (40193) متفرجاً لتكسر رقم مباراة الهلال والاتحاد هذا الموسم التي كانت قد سجلت حضور (31723) متفرجاً بل وكسرت بمجموع الحضور في الجولة الذي وصل إلى (48948) متفرجاً رقم الجولة الأعلى والتي كانت الجولة (17) موسم 2011 - 2012 والتي حضرها (47369) متفرجا.
يذكر أن دوري جميل شهد حتى الآن 70 مباراة، انتهت 48 منها بفوز أحد طرفيها، و14 بالتعادل الإيجابي، و8 بالتعادل السلبي، و26 انتهت بفوز المضيف مقابل 22 انتهت بفوز الضيف.
وحتى هذه الجولة لا يزال الشباب والهلال يمتلكان أفضل خطوط الهجوم بواقع 24 هدفاً لكل منهما، فيما بقي العروبة الأقل تسجيلاً (6 أهداف)، والنصر أفضل خط دفاع (سجلت عليه 4 أهداف)، فيما كان دفاع النهضة هو الأسوء حيث تلقى (34 هدفاً).
ولا يزال النصر والهلال أكثر الفرق فوزاً (7 مرات لكل منهما)، فيما بقي الشعلة والنهضة الأكثر خسارة (7 مرات)، والعروبة الأكثر تعادلاً (6 مرات)، ولم يتذوق النصر طعم الهزيمة، فيما لم يتذوق الشعلة والنهضة طعم الفوز.


نهائي آسيا بين الشرق والغرب و4 مقاعد للسعودية


الهلال في مشاركة آسيوية

كوالالمبور (ماليزيا)

اعتمدت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برئاسة الإماراتي يوسف السركال، نظام المناطق في دوري أبطال آسيا حتى الدور قبل النهائي، من أجل ضمان إقامة المباراة النهائية بين الشرق والغرب في السنوات الثلاث المقبلة.
كما اعتمدت اللجنة المحافظة على نظام مباراتي الذهاب والإياب في الدور النهائي من البطولة بعد النجاح الكبير الذي حققه الدور النهائي عام 2013.
وكان النظام يقضي بإقامة نهائي المسابقة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003 من مباراتين ذهاباً وإياباً حتى 2009 حين بات الحسم من مباراة واحدة أولاً كانت تقام على أرض محايدة ولاحقاً على أرض أحد طرفي النهائي، قبل أن يعود الاتحاد الآسيوي إلى اعتماد النهائي من مباراة واحدة في النسخة التي انتهت مطلع الشهر الجاري. لكن لجنة المسابقات أبقت على نظام المباراة النهائية من جولة واحدة في كأس الاتحاد الآسيوي. وصادقت اللجنة على نظام توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا 2014، حيث نالت السعودية وإيران واليابان وكوريا الجنوبية الحصة الكاملة بأربعة فرق لكل منها، مقابل 3.5 فرق للإمارات، ومنح قطر مقعدين ونصف المقعد، مع نصف مقعد لكل من الكويت والبحرين والأردن والعراق وعمان والفلبين والهند وماليزيا.
ومن المتوقع أن يوافق المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي على قرارات لجنة المسابقات لتصبح نافذة.



«الحادية عشرة» تفرض الترقب


خالد علي - مكة المكرمة

توقع نقاد المستديرة أن تكون الجولة الحادية عشرة بدوري عبداللطيف جميل الجولة الأكثر إثارة وسخونة، منذ انطلاق الدوري؛ نظرا لأن هذه الجولة ستشهد أربعة لقاءات ذات عيار ثقيل،

بداية من ديربي القصيم الذي يجمع بين التعاون والرائد، وكلاسيكو الشباب والأهلي، وأيضا كلاسيكو الاتحاد والنصر، إضافة إلى قمة الشرقية بين الاتفاق والفتح.
وأكد نقاد المستديرة أن الإثارة التي وصلت إليها مباريات دوري عبداللطيف جميل ستلعب دورها أيضا في مضاعفة إثارة مباريات الجولة الحادية عشرة، لا سيما في ديربي القصيم، الذي يجمع بين التعاون والرائد، وكلاسيكو الشباب والأهلي، وكلاسيكو الاتحاد والنصر، وقمة الشرقية بين الاتفاق والفتح.


المملكة تتراجع في التصنيف وتتمسك بمقاعدها الأر بعة

فهد السليم - الأحساء

كشفت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تصنيف الدول المشاركة في دوري أبطال آسيا للنسخة المقبلة، والتي راعت من خلالها المعايير العشرة، والمعروضة بمجموع 1000 نقطة، تم من خلالها تحديد مراكز الدول الخمس المشاركة في دوري أبطال آسيا، والتي تنافست على 14 مقعدا.

جاء ذلك التصنيف بعد الرحلة التفتيشية التي أجراها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الدول الخمس المشاركة، من أجل الوقوف على اكتمالها للمعايير العشرة التي اشتملت النحو التالي: التنظيم والحضور الجماهيري والملاعب والمعايير التجارية، وإدارة المباريات والجانب الفني والتسويق والبنية التحتية.
ولم تتمكن المملكة من المحافظة على تصدرها في التصنيف العام لغرب آسيا، فقد تراجعت في التصنيف الجديد إلى المركز الثاني فيما جاءت في المركز الأول إيران، وفي المركز الثالث الإمارات، ورابعاً قطر التي تراجعت بشكل كبير، وأخيراً أوزبكستان، لكنه رغم تراجع المملكة الا أن التنظيم الجديد لمقاعد دوري أبطال آسيا خدم الكرة السعودية وأبقى على المقاعد الأربعة، كون المركزين الأول والثاني يكفلان المشاركة بأربعة مقاعد. المتابع لتاريخ المملكة في التصنيف يرى التذبذب بين المركزين الأول والثاني، ففي الموسم الرياضي الماضي 2013 م، تمكن من تحقيق المركز الأول، وجاء بعد قطر ثم الإمارات ثم إيران التي قفزت هذا الموسم بشكل ملحوظ للغاية، ويعد أفضل تصنيف في تاريخها، وأخيراً أوزبكستان، في المقابل احتلت المملكة المركز الثاني في الموسم الرياضي 2012م، وجاءت بعد قطر وحينها حصلت المملكة على ثلاثة مقاعد ونصف، وجاء في المركز الثالث الإمارات ومن ثم إيران وأخيراً أوزبكستان. و في موسم 2011 تربعت المملكة التصنيف بالمركز الأول، لتأتي بعدها قطر ثم الإمارات ثم إيران وأخيراً أوزبكستان.

رخص آسيوية
تمكنت لجنة التراخيص برابطة دوري المحترفين السعودي من استخراج ثماني رخص للأندية المحترفة من قبل لجنة التراخيص بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد ان استكملت الأندية الثمانية المعايير الخمسة التي اشترطتها لجنة التراخيص، وهذه المعايير رياضية وإدارية ومالية وقانونية وما يتعلق بالبنية التحتية، و تلك الأندية هي: الفتح والهلال والشباب والنصر والأهلي والاتحاد والفيصلي والاتفاق. لتكون الأربعة أندية التي ستشارك بالنسخة الحالية من دوري أبطال آسيا قادرة على المشاركة لتحصلها على الرخصة.

الفتح بدون سجل آسيوي
تعد مشاركة بطل دوري زين السعودي للمحترفين للموسم الرياضي الماضي فريق الفتح هي الأولى له، ويعد الفريق الوحيد خلال النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا الذي لا يمتلك سجلاً آسيوياً في المشاركة.
هذا وسيشارك فريق الفتح بجانب فرق الاتحاد والهلال والشباب فيما سيمثل إيران كل من فرق استقلال وسباهان وتراكتور شازي وفولاد، فيما سيمثل الإمارات فرق العين والأهلي والجزيرة، بينما سيشارك فريق بني ياس في الملحق الآسيوي، وسيمثل قطر فريقا السد والريان، فيما سيشارك لخويا والجيش بالملحق الآسيوي، وأخيراً أوزبكستان الذي تحصل على مقعد واحد سيمثله باختاكور.



الجابر يغلق التدريبات ... والإصابة تبعد نيفيز


الرياض - عبدالعزيز العمر

أغلق مدرب الهلال سامي تدريبات الفريق أمس خشية من غضب الجماهير بعد الخسارة الأخيرة أمام الغريم التقليدي النصر في ختام الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل، إذ أقام الفريق تدريبياً استرجاعياً للعناصر التي شاركت بصفة رئيسة، في الوقت الذي أجرى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكية، تخللتها مناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين بدأ المدافع عبدالله الزوري المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب، وحضر البرازيلي نيفيز في العيادة الطبية لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية.

إلى ذلك، بدأت الإدارة الهلالية في البحث عن مدافع أجنبي يكون بديلاً عن الكوري سوانق هوان في فترة التسجيل الثانية، إلى جانب التفاوض مع لاعبين محليين في خانة محور الارتكاز، كما أن الجهاز الفني عكف على تجهيز الحارس فايز السبيعي للمشاركة في المباراة المقبلة، بدلاً من عبدالله السديري الذي لم يظهر في الصورة المنتظرة في المباراة الأخيرة أمام النصر.


ما الذي دار بين فيصل بن تركي وسامي الجابر بعد «الدربي»!


الرياض - عبدالمجيد القحطاني، علي المرشود

أثارت صورة تظهر رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي وهو يشير بيده إلى المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر عقب «الدربي» الذي جمع الفريقين يوم أمس (الإثنين) الكثير من ردود الفعل في وسائل التواصل الاجتماعي حول ما إذا كانت الصورة تشير إلى مشادة كلامية بين الطرفين.

رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي أبدى استغرابه من الطريقة التي تعاطى بها البعض مع الحديث الذي دار بينه وبين مدرب الهلال سامي الجابر، مؤكداً أن الصور التي تبادلتها الجماهير عبر موقع التواصل الاجتماعي دفعت البعض إلى الخروج بتفسيرات غير حقيقية.

وقال رئيس النصر لـ«الحياة»: «تحدثت مع سامي لـ30 ثانية، وللأسف أن البعض وعبر صور استخدمت في غير سياقها فسر الموقف بحسب هواه»، وتابع: «كل ما قيل عني وعن سامي والحديث بيننا لا يمت للحقيقة بصلة، والبعض لم يكن صادقاً في نقل ما دار بيننا، الجابر مدرب كبير ولاعب سابق وخدم الكرة السعودية، وأكن له كل احترام وتقدير ولنادي الهلال وبعد المباراة بادر بالمباركة لي، وقلت له من باب الدعابة بالحرف الواحد إننا لعبنا أمامكم ومن دون أجانب».

وشدد على قيمة المباريات التي تجمع الفريقين والصورة المميزة التي تظهر بها من خلال الروح الرياضية العالية، فقال: «المشكلات لا تحدث في مباريات الفريقين وهو أمر يثبته التاريخ، التنافس بين الفريقين ينحصر دائماً داخل الملعب وينتهي بنهاية صافرة الحكم، وعلاقتي برئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد علاقة قوية، وبنائبه محمد الحميداني كذلك، والفوز الذي تحقق لا يعدو كونه ثلاث نقاط».

وكانت الصورة أشعلت وسائل التواصل الاجتماعي، إذ حاول البعض تصور ما كان يقوله فيصل بن تركي لسامي، ما خلق حواراً افتراضياً تعليقاً على الصورة.

فكتب بعضهم على لسان الرئيس «بدون الأجانب فزنا عليكم»، فيما كتب آخرون «حتى المحلية.. صعبة قوية»، فيما ذهب مغردون إلى ما اعتبروه الحدث الأهم وهو عودة الصدارة وقالوا نيابةً عن الرئيس «خل الصدارة لأهلها».



الهلال يطفئ غضب جماهيره بـ«تعاقدات جديدة»
الجابر منزعج من أخطاء لاعبيه أمام النصر

الرياض: فارس السبيعي

أكد محمد الحميداني، نائب رئيس نادي الهلال، أن ثقته في سامي الجابر، مدرب الفريق، لا حدود لها، وكذلك في اللاعبين، على الرغم من الخسارة التي تعرضوا لها أول من أمس أمام النصر 2-1 في الديربي الجماهيري الذي جرى ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين، واعتبر الحميداني أن الخسارة قضاء وقدر، على الرغم من أن الأجواء قبل المباراة كانت توحي بجاهزية تامة للهلال، كاشفا في تغريدة له ردا على تساؤل لأحد مشجعي النادي أنهم سيدعمون الجابر بعدد من التعاقدات، ولم يحدد ما إذا كانت محلية أم أجنبية.

من جانبه، حاول حسن الناقور، عضو مجلس الإدارة، تهدئة الجماهير، مطالبا إياها بعدم تجريح اللاعبين، والوقوف مع المدرب سامي الجابر، معتبرا مباراة الديربي أمام النصر يوما سيئا حل على الهلال، وقال: «حظ أوفر لجمهور الزعيم الكبير، فقد كان يوما سيئا للفريق بالكامل، وجمهور الهلال يختلف وينتقد ويجتمع من أجل الكيان، والمقبل أجمل - بإذن الله - وأتمنى من جمهورنا الغالي عدم التجريح في اللاعبين».

وواصل حديثه: «صحيح كانت هناك أخطاء، ومن حق الجمهور أن يعبر عن غضبه، ولكن دون تجريح، فمن أفرحونا سنين لا نخذلهم اليوم»، مطالبا الجماهير بالوقوف مع المدرب سامي الجابر، حيث قال: «ليكن الحديث من الجمهور جميعا وبقلب واحد (كلنا معك يا سامي)» ووعد بتصحيح كل الأخطاء والعمل للبطولة.

وحمَّلت الجماهير الهلالية الحارس عبد الله السديري، والمدافع يحيى المسلم خسارة الفريق بعد ارتكابهما خطأين تسببا في هدفي النصر، وطالبت المدرب سامي الجابر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإبعادهما، وإعادة الحارس فايز السبيعي والمدافع ماجد المرشدي. كما وصفت الجماهير أخطاء السديري والمسلم بالبدائية التي لا تليق بفريق كبير مثل الهلال.

جدير بالذكر أن الفريق استأنف تدريباته بعد مغرب أمس، وشهد في بدايته اجتماع الجابر مع اللاعبين، وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر مقربة من الفريق أن الجابر عبَّر عن انزعاجه الشديد من الأخطاء التي وقع فيها الفريق، والتي تسببت في خسارة نقاط المباراة، وطالب الجابر اللاعبين بنسيان مباراة النصر، والتفكير في مباراة الشعلة المقبلة.


السعودية تنال حصتها كاملة من مقاعد الدوري الآسيوي
الصيني زيهانغ زي أفصل لاعب في القارة

الرياض: فهد العيسى

اعتمدت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس نظام المناطق في دوري أبطال آسيا حتى الدور قبل النهائي؛ لضمان إقامة المباراة النهائية بين الشرق والغرب في السنوات الثلاث المقبلة. كما اعتمدت اللجنة المحافظة على نظام مباراتي الذهاب والإياب في الدور النهائي من البطولة، بعد النجاح الكبير الذي حققه الدور النهائي عام 2013.

ويقضي النظام بإقامة نهائي المسابقة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003 من مباراتين ذهابا وإيابا حتى عام 2009، حين بات الحسم من مباراة واحدة كانت تقام على أرض محايدة، ولاحقا على أرض أحد طرفي النهائي، قبل أن يعود الاتحاد الآسيوي لاعتماد النهائي من مباراة واحدة في النسخة التي انتهت مطلع الشهر الحالي؛ لكن لجنة المسابقات أبقت على نظام المباراة النهائية من جولة واحدة في كأس الاتحاد الآسيوي.

وصادق المكتب التنفيذي الآسيوي أمس على نظام توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا 2014، حيث نالت السعودية وإيران واليابان وكوريا الجنوبية الحصة الكاملة بأربعة مقاعد لكل منها، مقابل 3.5 مقعد للإمارات، ومنح قطر مقعدين ونصف المقعد، مع نصف مقعد لكل من الكويت والبحرين والأردن والعراق وعمان والفلبين والهند وماليزيا.

وظفرت السعودية رسميا بأربعة مقاعد في دوري أبطال آسيا «النسخة الحالية»، بعدما صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في اجتماعه الذي عقده يوم أمس (الثلاثاء) في مقر العاصمة الماليزية كوالالمبور على توصيات لجنة المسابقات التي رفعتها أول من أمس، والقاضي بمنح السعودية أربعة مقاعد مباشرة في دور المجموعات بالبطولة القارية الأولى على صعيد الأندية في القارة الصفراء.

وستشارك السعودية إلى جوار إيران بأربعة مقاعد مباشرة في دور المجموعات، في حين ستشارك الإمارات بثلاثة مقاعد مقابل مقعد للملحق الآسيوي. أما قطر التي جرت العادة أن تشارك بأربعة مقاعد في البطولة القارية، ستشارك في نسخة هذا العام بمقعدين مباشرة، مقابل مثلهما في الملحق الآسيوي، في حين ستشارك أوزبكستان بمقعد مباشر ومقعدين في الملحق المؤهل لدور المجموعات.

وعلى صعيد فرق شرق القارة، ستشارك كل من اليابان وكوريا الجنوبية بأربعة مقاعد مباشرة لدور المجموعات، في حين ستشارك الصين بثلاثة فرق يقابلها فريق واحد في الملحق التأهيلي. أما أستراليا، فحصلت على مقعدين مباشرة في دور المجموعات، مقابل مقعد في التصفيات التأهيلية، وأخيرا ستشارك تايلاند بمقعد مباشر مقابل مقعدين في الملحق التأهيلي.

وسيشارك في الملحق التأهيلي على صعيد فرق غرب القارة الآسيوية فريق لكل من: الهند، الأردن، عمان، العراق، البحرين، والكويت. أما الدول التي ستشارك في الملحق التأهيلي على صعيد شرق القارة، فهي: سنغافورة، هونغ كونغ، وفيتنام.

ووفقا لتقييم فرق التفتيش بالاتحاد الآسيوي، حضرت السعودية في المركز الثاني خلفا لإيران التي تصدرت القائمة للمرة الأولى برصيد 908.74 نقطة، وذلك من أصل ألف نقطة، وهو ما يمثل العلامة الكاملة، في حين جمعت السعودية . نقطة. أما الإمارات فقد جمعت . نقطة، ودولة قطر التي حضرت في المركز الرابع حصلت على . نقطة.

وتصدرت اليابان قائمة الأفضلية للفرق الآسيوية بشكل عام، في حين حضرت إيران في المركز الثاني، وحلت كوريا الجنوبية في المركز الثالث. أما السعودية، فقد حلت في المركز الرابع على صعيد فرق القارة الصفراء بشكل عام، في حين جاءت الإمارات في المركز الخامس، وخلفها قطر في المركز السادس.

جدير بالذكر أن الفرق السعودية التي ستشارك في النسخة المقبلة لدوري أبطال آسيا هي: الفتح، الاتحاد، الهلال، والشباب، وفقا لأبطال الموسم الماضي لفريقي الفتح والاتحاد، وحلول فريقي الهلال والشباب بالمركزين الثاني والثالث في سلم ترتيب الدوري المحلي.

من جانب آخر، قال الاتحاد الكويتي لكرة القدم أمس الثلاثاء إن «نادي الكويت بطل كأس الاتحاد الآسيوي ووصيف القادسية سيمثلان البلاد في دوري أبطال آسيا بانتقالهما للعب فيه للمرة الأولى الموسم المقبل».

وعلى صعيد جوائز الاتحاد الآسيوي التي وزعت أمس في كوالالمبور، فاز الصيني زهانغ زهي بجائزة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأفضل لاعب في آسيا عام 2013، وتنافس زهانغ على الفوز بهذه الجائزة مع الإيراني جواد نيوكنام لاعب نادي الاستقلال، والكوري الجنوبي ها داي - سونغ لاعب سيؤول الكوري الجنوبي فيما فاز العراقي علي عدنان بجائزة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأفضل لاعب شاب عام 2013، فيما حاز منتخب العراق للشباب تحت 20 عاما بجائزة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأفضل منتخب للرجال عام 2013 وتنافس المنتخب العراقي على الفوز بهذه الجائزة مع منتخب إيران للرجال ومنتخب اليابان للرجال.

وحصد نادي غوانزوا ايفرغراند الصيني بجائزة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأفضل ناد لعام 2013، ونال الاتحاد الياباني بجائزة أفضل اتحاد للواعدين بينما فاز الاتحاد الأردني لكرة القدم بجائزة أفضل اتحاد وطني للتطوير وفي المقابل فاز الاتحاد الصيني لكرة القدم بجائزة أفضل اتحاد وطني إلهاما كذلك فاز الاتحاد الباكستاني لكرة القدم بجائزة أفضل اتحاد وطني طموحا.



المتابعون الرياضيون استغربوا موقف الجابر واعتبروه تجنيبا للاعبين من ردود الجماهير الساخطة
ذهول يصاحب إغلاق الهلال لتدريباته بعد خسارة النصر

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري


أثار قرار إغلاق الجهاز الفني لفريق الهلال بقيادة السعودي سامي الجابر لتدريبات الهلال الاسترجاعية مساء اليوم الثلاثاء واستمرار حجب التدريبات الهلالية يومي غد الأربعاء وبعد غد الخميس دهشة المتابعين الرياضيين.
إذ يعتقد بأن خسارة الهلال أمس أمام منافسه التقليدي فريق النصر سببا رئيسيا في القرار الذي يرى بأنه في غير محله كون الخسارة أمرا واردا وطبيعيا في كرة القدم وقيمتها لا تتجاوز النقاط الثلاث. خصوصا وأن الوقت الفاصل بين مباراة الهلال أمام الشعلة مساء السبت المقبل يصل خمسة أيام يعد كافياً للإعداد والتجهيز لمنازلة الفريق الصاعد من الدرجة الأولى في الموسم قبل الماضي.
فيما اعتبر البعض أن قرار إبعاد اللاعبين عن الجماهير لا يمكن أن يكون حلاّ مجدياً باعتبار أن ذلك القرار لا تلجأ إليه الفرق غالباً إلا بعد الخسائر الكوارثية أو في حال توالي الهزائم وتقاربها الزمني.


الإصابة تبعد نيفيز عن الهلال..وسامي يعيد الصباحية ويغلق التدريبات


تواجد البرازيلي نيفيز لاعب وسط فريق الهلال في عيادة النادي الطبية مساء اليوم الثلاثاء، حيث خضع لجلسة علاجية بسبب شعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفية, في حين بدأ عبدالله الزوري المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب تحت إشراف الجهاز الطبي.

وكان لاعبو فريق الهلال قد أدوا تمارينهم التي احتضنها الملعب الرديف بالنادي مساء اليوم على قسمين, حيث أدى الأساسيون في لقاء فريق النصر مساء أمس الذي خسره الفريق بنتيجة 1/2 تمارين استرجاعية, في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية ركز من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تعزيز القدرات اللياقية مع تنفيذ بعض الخطط التكتيكية واختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب.

على صعيد متصل, قرر الجهاز الفني أن تكون تدريبات الفريق يومي الأربعاء والخميس القادمين في الفترة الصباحية على الملعب الرديف بالنادي وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.
من جهة أخرى, شارك ثلاثي الفريق الأولمبي: أحمد شراحيلي، خالد الكعبي وعبدالله العمار في تمارين فريقهم اليوم الثلاثاء بعد أن أنهوا برامجهم التأهيلية التي خضعوا لها إثر الإصابات المختلفة التي تعرضوا لها في الفترة السابقة.


أوبتا تتوج نيفيز بجائزة أفضل لاعب في الشهر

كتبه : إدارة الأخبار


توج البرازيلي تياجو نيفيز المحترف في صفوف فريق الهلال بجائزة أفضل لاعب فى دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين بعد فوزه بالاستفتاء الشهري الذى تجريه شركة "أوبتا".

وجاء تتويج نيفيز قبيل انطلاقة لقاء فريقه أمس الاثنين أمام النصر في الجولة 10 من الدوري.

وكان نيفيز قد توج قبل أيام بجائزة (أكشن يادوري) الشهرية كأفضل لاعب في الدوري السعودي للشهر الماضي، وذلك بعد المستويات المميزة التي قدمها نيفيز في الجولات الماضية ونافس من خلالها على لقب الهداف.


مثلما أشرنا في (قووول أون لاين) المكتب التنفيذي يعتمد توصيات المسابقات ويضيف دول جديدة
رسميا .. السعودية وإيران واليابان وكوريا 4 مقاعد في دوري آسيا

كتبه : إدارة الأخبار

مثلما أشرنا في (قووول أون لاين) قبل أربعة أيام، أعتمد المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم توصيات لجنة المسابقات بالاتحاد بمنح 4 مقاعد في دوري أبطال آسيا إلى إيران والسعودية من غرب القارة واليابان وكوريا الجنوبية من شرق القارة في النسخة المقبلة لعام 2014، ، وفي المرتبة الثالثة الإمارات 3 مقاعد ونصف مقعد، وقطر رابعا بمقعدين فقط. ومقعدين آخرين في الملحق. وأوزبكستان مقعد وإثنين في الملحق.
ونصف مقعد لكل من الكويت و البحرين والعراق والأردن وعمان والهند و ماليزيا والفلبين، واللعب في التصفيات المؤهلة لمرحلة المجموعات.
وسيمثل السعودية كل من الفتح والاتحاد والهلال والشباب.

وفي شرق القارة، الصين ثالثا بثلاثة مقاعد ونصف، وأستراليا مقعدين ونصف، وتايلاند أيضا مقعدين ونصف، وسنغافورة وهونج كونج، وفيتنام في الملحق.

ومن ناحية أخرى وافق المكتب التنفيذي على إقامة بطولة دوري أبطال آسيا على نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وصادق المكتب التنفيذي أيضاً على التوصيات المقدمة من لجنة المسابقات وبقية اللجان العاملة في الاتحاد.

وجاء توزيع المقاعد في دوري أبطال آسيا كالتالي:

مجموعة الشرق:
اليابان: 4
كوريا الجنوبية: 4
الصين: 3+1
أستراليا: 2+1
تايلاند: 2+1
سنغافورة: 0+1
هونج كونج: 0+1
فيتنام: 0+1

مجموعة الغرب
إيران: 4
السعودية: 4
الإمارات: 3+1
قطر: 2+2
أوزبكستان: 1+2
الهند: 0+1 (تلعب الهند في الدور التمهيدي لمنطقة الشرق)
الأردن: 0+1
عمان: 0+1
البحرين: 0+1
العراق: 0+1
الكويت: 0+1


حضور أكثر من 40 ألف في (الدرة) .. و350 مشجع في مباراة الفيصلي والشعلة
ديربي الهلال والنصر يضرب رقما قياسيا في الحضور الجماهيري

كتبه : عايض الطريسي


ضربت مباراة ديربي الهلال والنصر رقما قياسيا للحضور الجماهيري بحضور أكثر من 40 ألف متفرج في مباراة الفريقين أمس الاثنين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مواجهات الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وسجلت مباراة الهلال والنصر أعلى رقم حضور جماهيري في (درة الملاعب) منذ إعلان الحضور الجماهيري بحضور 40139 مشجع، وكان الرقم السابق مسجلا في مباراة الهلال والاتحاد على نفس الملعب في الجولة الرابعة من الدوري وشهدها 31723 متفرج .

ووفقا لرصدنا في " قووول أون لاين " أسهمت مباراة قطبي العاصمة من رفع مؤشر الحضور في الجولة حيث تواجد 48948 متفرج بمعدل 6993 للمباراة الواحدة .

ولم يصل الحضور الجماهيري في باقي المباريات الست إلى ما يوازي حضور ديربي العاصمة، حيث لم يشاهد مباراة الأهلي والتعاون والتي جرت على ملعب الأمير محمد العبدالله بالنادي الأهلي سوى 5470 مشجع .

تلى تلك المواجهة التي جرت على ملعب الأمير محمد بن فهد بين فريقي الاتفاق والعروبة وحضرها 1089 مشجع .

فيما لم يصل الحضور الجماهيري للأربع مباريات الباقية لـ 1000 مشجع للمباراة الواحدة، حيث واصل ملعب مدينة الملك عبدالله في بريدة حضورها الضعيف بين الملاعب، إذ شهدت مباراة الرائد والاتحاد 743 مشجعا، فيما حظيت مباراة الشباب والنهضة بتواجد 576 مشجع في المواجهة التي جرت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، وفي الإحساء حضر مباراة الفتح ونجران 527 مشجع، ولم يتوافد لمباراة الفيصلي والشعلة سوى 350 مشجع في مباراة الفريقين على ملعب مدينة الأمير سلمان في المجمعة .
ترتيب الحضور الجماهيري من الأعلى













مقالات حصرية
من أجل الهلال .. قفز كحيلان وبكى السهلاوي !!
بقلم : بندر الخمعلي


كحيلان يقفز , والسهلاوي يبكي , والهريفي يرفع عقاله , وماجد غرقت عيونه , والجماهير النصراوية سهرت للصباح , وغالبية الإعلاميين الموالين للنادي يستقبلون التبريكات , ويرسلون الإساءات في مشهد ينقصه كأس يلمع , وعين تدمع , وكأن الفوز على الهلال ثمنه بطولة !!.

ألهذه الدرجة يشعرون بالنقص ؟! ألهذه الدرجة يقزمون ناديهم العالمي ؟! فوز لا يجلب لهم سوى ثلاثة نقاط , وصدارة مؤقتة بفارق نقطتين في دوري طويل تبقى منه ستة عشر جولة ؟! جعلهم يتطامرون كالمجانين , ويغردون كالحاقدين ؟! هل هذا هو الطموح ؟! الفوز على الهلال ؟!.

نعم النصر أبدع , وتعملق , واستحق الفوز بجدارة , ولكن من المعيب أن يتصرفون كالأطفال عندما يسجلون هدفا على من هم أكبر منهم سنا مع بداية المباراة , ويكيلون لهم الشتائم , والتعليقات الساخرة , وكأن المباراة انتهت بينهم , وكأنه لا يوجد متسع للوقت للكبار لرد الصاع لهم صاعين لفرحة مبكرة لم تكتمل لنهايتها في مشهد مضحك للغاية !!.

أفرح وعبّر عن شعورك , ولكن لا تبالغ بفرحة مؤقتة لا تعلم هل تكتمل بنهاية المشوار أم تذهب مجهوداتك أدراج الرياح , وحينها فقط سوف تكون العواقب وخيمة , والصياح سوف يتعدى حدود الألم , وسوف يعصر القلب عصرا , ويجدد جراحه التي أتعبته لمدة عشرون عاما متواصلة.

خاتمة
لا قفز يفيد ولا بكاء ينفع.


و في ليلة النصر .. يفتقد الهلال ..؟
بقلم : محمد بنيس


..كيف و لماذا خسر الهلال أمام النصر ..فلابد من أن نعرف ..هل من يتحمل مسؤولية الخسارة هو الجابر و كتيبة الخمس جنسيات ..هل اللاعبون..هل المسؤول هو الحكم الإيطالي و ضربة الجزاء في الوقت القاتل والتي سألت عن صحتها أكثر من حكم و أكثر من خبير تحكيمي دولي سابق فأجمعوا أنها غير صحيحة ..هل لأن لاعبي الهلال عوض تناول المنشطات كما زعموا و ظلموا.. تناولوا المثبطات.. هل فعلا فاز النصر لأنه يمتلك لياقة بدنية خارقة و لأن لاعبيه الأفضل نجوما و إبداعا..حتى عندما استغنوا عن محترفيهم المتمردين فيهذه المباراة ..هل لأن محترفي الهلال مجرد نماذج من الكارتون باستثناء نيفيز..و عندما صرحوا أن الكثير من نجوم الهلال لم يكونوا في مستواهم المعهود عطاء ..هل نتساءل لماذا يحصل ذلك أمام النصر بالضبط ..أم نمرر المسألة بشربة ماء و ندعي أنهم لم يكونوا في يومهم ..و أتساءل من جديد ..متى يكون يومهم و يجب أن نعرف هذا اليوم حتى نستعد للفرح فيه ..

..قيل لي ..إنك تحمل الموضوع فوق طبيعته ..المباراة ديربي / كلاسيكو و دوما تخبئ الكثير من المفاجآت ..والهلال تعادل و ساقه حظه السئ لضربة جزاء في آخر رمق..و إذا ردت عارضة السديري كرة فعارضة العنزي ردت أيضا كرة ..و لكن .. هذه اللاكن دوما تؤرقني ..كان للنصر انفرادان لفرصتي هدفين حقيقيين و لم يكن للهلال ذلك ..و لم يخطئ دفاع النصر و خسر الهلال بأخطاء دفاعه و حارسه ..و لا أعرف لماذا يضع الجابر فايز السبيعي في الثلاجة ..هل يريد تصبيره..صحيح أخطأ في لقاء واحد ..و هذا الخطأ اعترف به ..و أكثر من ذلك مثله يرتكبه السديري أربع مرات في المباراة الواحدة ..

فهل نصدق هذا الإعتقاد و أن هزيمة الهلال كانت عادية ..ربما ..و لكن المنطق يؤكد أنها لم تكن عادية ..

كيف تكون عادية والفريق خسر و هو منكسر ..لياقته البدنية أقل ..لياقته النفسية لا توجد ..كتيبة الجنسيات الخمس لم تجد حلولا ..لعراكية و قتالية لاعبي النصر الصارمة ..أخطاء دفاعية تتكرر ..كرات طويلة ساقطة من الخط الخلفي لدفاع النصر تنزل كالمطر في مساحة الدفاع الهلالي ..تتكرر ..و كل مدربي الهلال يتفرجون..هل هذه مباراة عادية ..هل نسمح لأنفسنا أن ندعي أنها هزيمة عادية ..

..عندما كتبت قبل المباراة أن نسبة تفوق و فوز الهلال مائة و فوقها المائة ..فكنت أعني ما أكتب ..و مازلت عند يقيني هذا ..و لكني و بالقطع وغيري كثير شاهد هلالا آخر غير الذي نعرفه ..غير الذي نعهده ..و رأى بأم عينيه لاعبين يتمتعون بالبطء العجيب و التمر ير المقطوع..و قلة الحيلة و هي من سوء التدبير .. و طبق بكل الدلالات مقولة وفي الليلة الظلماء ..يفتقد البدر..

..سأقترب أكثر من كل عاشق هلالي ..كل العشاق ..و سنحلق في كل الدروب و الفضاءات في مسيرة للبحث عن القمر ..أفل مرة ..وسنقنعه بالتاريخ أن يعود لتوهجه ..للسطوع ..ونرمي كل حزن الشموع..



الفريق الأول يعاود التدريبات ونيفيز في العيادة , والزوري يستكمل التأهيل


تقرير يوسف الغامدي (الصور نقلاً عن مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال )

عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي “الهلال” تدريباتهم مساء اليوم الثلاثاء وذلك بعد خسارة الفريق مساء أمس من النصر بهدفين مقابل هدف ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين , وأجرى اللاعبون المشاركون بمباراة الأمس تمريناً إسترجاعياً فيما أدى بقية اللاعبين تدريباتهم الإعتياديه والتي تركّزت على النواحي اللياقية والتكتيكيه وتخلل ذلك التدريب مناورة على ثلث مساحة الملعب
بينما تواجد اللاعب “تياقو نيفيز” بالعيادة الطبية بالنادي وذلك لشعوره بشد في عضلة الفخذ الخلفيه إذ لم يشارك في التمرين حيث خضع لجلسة علاج تحت إشراف الجهاز الطبي
ومن جانبٍ آخر , بدأ اللاعب “عبدالله الزوري” بالجري على المضمار حول الملعب ضمن المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي المُعد له من الجهاز الطبي
الجدير بالذكر أن الجهاز الفني بالفريق الأول قد حدّد برنامج الفريق يومي الأربعاء والخميس، حيث سيؤدي تدريباته الصباحية على الملعب الرديف بالنادي، وستكون تدريبات مغلقه أمام الإعلام والجماهير
يذكر أن تمرين اليوم أُجري على الملعب الرديف بالنادي نظيراً لإستكمال أعمال الصيانة بالملعب الرئيسي استاد الامير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي .







الآسيوي يمنح السعوديين 4 مقاعد في دوري الابطال وينفذ مقترح سامي


يوسف الغامدي

أقر الإتحاد الآسيوي لكرة القدم صباح اليوم إعتماد أربعة مقاعد للأندية السعودية في مسابقة دوري ابطال آسيا للنسخة القادمة للعام 2014 وذلك غراراً لعدد المقاعد للنسخة الماضية إذ سيمثل الأندية السعودية في النسخة القادمة أربعة فِرَق على المقاعد الأربعه وهم , بطل الدوري (الفتح) , وصيف الدوري (الهلال) , ثالث الدوري (الشباب) , وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال (الإتحاد)

يذكر أن بطولة دوري أبطال آسيا 2012 شهدت منح الأندية السعودية ثلاثة مقاعد ونصف المقعد إذ شارك حينها الهلال والاتحاد والاهلي ووصلوا إلى دور الربع النهائي جميعاً وواصل الإتحاد إلى النصف النهائي بينما كان الاهلي وصيف البطولة فيما خسر الاتفاق نصف المقعد بعد خسارته 3-1 في ملحق البطولة من سبهان الإيراني صاحب النصف مقعد الآخر وأجبر الاتفاق على المشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي والذي وصل فيه إلى مرحلة متقدمة , وشهدت النسخة التي تلتها عام 2013م إعادة النصف مقعد للكرة السعودية ليُمنح أربعة مقاعد في دوري الأبطال نظير العطاءات التي قدمتها الأندية السعودية في النسخة التي سبقتها من دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي

ومن جهة أخرى وبعد مُقترح قدمه الكابتن “سامي الجابر” مدرب الهلال مشاطرة مع المدرب الإتحادي الإسباني “بينات” في ورشة عمل أُقيمت في الرياض مطلع الموسم الجاري بين مدربي الأندية المشاركة في البطولة الآسيوية ومندوبي الإتحاد الآسيوي إذ إقترح الجابر وبينات فصل أندية شرق آسيا عن غربها في بطولة دوري ابطال آسيا على أن لا يلتقيا سِوى في المباراة النهائية وذلك بسبب إختلاف الفارق الزمني إذ تلعب أندية الغرب دور الربع نهائي والنصف نهائي في بداية الموسم , بينما تلعب أندية شرق القارة الأدوار ذاتها في نهاية موسمهم الرياضي إذ تكون أكثر جاهزية من أندية غرب القارة لمثل هذه المباريات المهمة , فقد أخذ الإتحاد الآسيوي ذلك الإقتراح بالإعتبار وتمت الموافقة عليه وسيتم تطبيقه إبتداءً من النسخة القادمة التي ستنطلق مطلع العام القادم 2014م


سلة الهلال تكسب القادسيه وتواصل انتصاراتها في دوري الممتاز


ناصر الثنيان

كسب فريق “الهلال” الأول لكرة السلة ضيفه فريق”القادسية” بنتيجة “95-73″ في اللقاء الذي جمعهما عصر اليوم الثلاثاء بصالة رعاية الشباب بالرياض , وذلك ضمن لقاءات الجولة الخامسة من الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة الجدير ب الذكر يشهد هذاالموسم في الدوري الممتاز السعودي لكرة السلة تنافس قوي بين “سلة الهلال واحد”


أولمبي الهلال يعاود تدريباته بعد الراحة


ناصر الثنيان

عاود لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم صباح اليوم الثلاثاء تدريباتهم عقب الراحة التي منحها الجهاز الفني يوم أمس الاثنين, حيث اشتمل المران على النواحي البدنية والفنية، تخلله تطبيقات على التسليم والاستلام، وسط مشاركة الثلاثي ( احمد شراحيلي، خالد الكعبي وعبدالله العمار ) بعد أن أنهوا برامجهم التأهيلية.





اخر تعديل كان بواسطة » الألـمـعـي في يوم » 27/11/2013 عند الساعة » 02:32 PM
  #2  
قديم 27/11/2013, 04:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Abu:Turki
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/10/2011
مشاركات: 13
بالتوفيق للهلال .............
  #3  
قديم 27/11/2013, 04:37 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/04/2009
مشاركات: 126
يعطيكم الف الف الف الف الف عافيه شكرا على النقل
  #4  
قديم 27/11/2013, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
بجد حسسونـا انهم فايزين ببطوله وطريقتهم في التعامل مع هالفوز !!
عموماً هارد لك لكـل جمــاهير الهـــلال والحمـدلله على كل حال

ألف سـلامه لنيفــيز .. ان شاء الله انها بسيطه
ومعـك ياهـــلال للآخـر .. فزت ولا انهزمت نعشقـك للثمالة

شكــــراً على الأخبـاااار
اصبحنـا وأصبح الملك لله والحمدلله ولاإله إلا الله


,,,
  #5  
قديم 27/11/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Radoi 8
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/01/2009
المكان: فوق الكواكب والنجوم
مشاركات: 307
هاردلك للجمهور الهلالي وان شاء الله هذي خيره للهلال
وثقتناء بالله ثم سامي ولاعبين كبيرة وفعلاً نتمناء حل مشاكل الدفاع
وتغيير الحارس والبديل موجود السبيعي يعني باقي ثلاث مباريات
يمدي الجمهور وسامي يعرفون مستوى السبيعي
وبالنسبه لدفاع اشوف انه يبغاله تغيير كامل جلب محليين
مثل المولد في اي مبلغ كان المولد معروف دفاع روعه
واتمنى نشوف الشهراني يسار والبيشي يمين
يعني عندنا تقريباً خمس مراكز تبي شغل ويكون الهلال توب
هذا بالدفاع والحراسه بس
والوسط يكون الشلهوب اساسي والدوسري
والشمراني وياسر

اتمنى القاء الهلال
بالسبيعي
ياسر الشهراني والمرشدي والمسلم والبيشي
هرماش ومحور دفاعي؟؟
الشلهوب نيفيز الدوسري
ابوقحط او ابو شمره
وبالتوفيق باذن الله تعال للهلال

اخر تعديل كان بواسطة » Radoi 8 في يوم » 27/11/2013 عند الساعة » 09:54 AM السبب: ً
  #6  
قديم 27/11/2013, 04:56 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا ان شاء الله
  #7  
قديم 27/11/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كتالوني نور عيوني
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
مشاركات: 102
هارد لك يا زعيييم وفالنا الدوري
  #8  
قديم 27/11/2013, 05:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحلم لازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2013
مشاركات: 3,037
بالتوفيق للزعيم في مباراته القادمه ..
  #9  
قديم 27/11/2013, 05:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المطيري305
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
مشاركات: 713
شكرًا لكم و بالتوفيق للزعيم ، و بخصوص التغييرات بالعناصر الأجنبية أتمنى ان سامي يركز بالثلاث المباريات حاليا و كيفية استعادة الصداره و ختم الدور الاول وحنا متقدمين ،
  #10  
قديم 27/11/2013, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيك العاااافيه ع إعداد : الهلال زعيم الكون 1
بتوفيق لزعيم
  #11  
قديم 27/11/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بامجحفي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: اليمن -- المكلا
مشاركات: 40
السلام عليكم
ان شاء الله نعوض في قادم المباريات
وأتمنى من الكواتش سامي الجابر ان يمنح فايز السبيعي فرصه للحراسه
وارجاع البيشي مكانه والشهراني الى مكانه السابق
وفي النهايه اسال الله التوفيق للجميع
مع تحيات ابو صالح المكلا// روكب
  #12  
قديم 27/11/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكمبوتر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
مشاركات: 268
الله يعطيكم العافيه وشكرا على النقل المميز لاخبار الزعيم الملكي من الصحف
  #13  
قديم 27/11/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااافيه على النقل
  #14  
قديم 27/11/2013, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو زياد المهيني
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/10/2010
مشاركات: 212
يعطيييييييييكم الف عافية،،،،،،،،،،،،،
  #15  
قديم 27/11/2013, 06:37 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,281
يا سبحان الله قبل كم يوم سامى واللاعبين فوق السما والكل يتغنى فيهم وبخساره مباراة اصبحوا اسفل السافلين ( اعتذر على هذى الكلمه ) لم يسلم احد منهم من الجميع الا فئه قليله حكمت العقل قبل العاطفه لا اعلم الم يشاهدوا المباراة ويعلموا ان الهلال كان فى وضع مختلف كليا ليس من لاعب او اثنين بل الكل هذا اكبر دليل ان هذا ما كتب الله لهذه الخساره لكى تبين معدن الناس والشاعر يقول ( انا مع صاحبى دوم وقت الشدايد والا بالرخى وش ابيبه ) ما نقول ان يحاسب الكل والتعرف على اسباب هذا المستوى لكن ليس بهذى الطريقه المؤلمه خلوا النصر يفرح له سنين ما فرح بس فرحه مؤقته لان العين ما تعلى على الحاجب وانا متاكد ان الاداره وسامى راح يعملون ما باستطاعتهم لتصحيح الوضع حتى لو اضطروا لتسريح لاعبين وجلب لاعبين لكن ( الاهم ) وقفة الجميع فى السراء والضراء الزعيم سنين طويله يرسم البسمه على وجيه الملايين هل هذه المكافأه لخسارة مباراة وليس بطوله اعتذر للاطاله بس من حبى للزعيم وجمهور الزعيم اعاتبهم بس عتب محب على فكرة كل الانديه تعتبر الفوز على الهلال بطوله وشحال فريق الفقر لو فاز على الهلال ...... دمتم فى رعاية الله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:46 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube