المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 25/11/2013, 05:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 21 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




سامي الجابر .. مدرب وطني بمواصفات عالمية



كتب - فهد السميح:

يوماً بعد آخر يثبت الكابتن سامي الجابر أنه مشروع مدرب وطني بمواصفات « عالمية « مما يفرض على الجميع دعمه من كافة الرياضيين كمشروع وطني بغض النظر عن الميول وترسبات الماضي، فالوطنية تحتم الابتعاد عن السعي لتكسير مجاديفه وتصيد زلاته كما هو حاصل الآن خاصة من مدعي المهنية الذين سرعان ما انكشفوا فهم ينظرون لسامي اللاعب الذي كثيرا ما أذاقهم الحسرة، ومن هذا المنطلق هم يتمنون سقوطه غير مدركين أن سامي دوماً نظره للأمام مما جعل اسمه كلاعب ضمن نجوم العالم الذين لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة في سجلات الفيفا كأحد هؤلاء النجوم.

نعود لسامي المدرب الذي مازال حتى الجولة التاسعة يتربع فريقه على صدارة دوري المحترفين وهو أمر ليس مستغربا على الهلال الذي لا يغنيه الفوز ببطولة وحيدة فكيف بتصدر بعض الجولات في الدوري، فالإدارة الهلالية تعاقدت مع الكابتن سامي لمدة 3 مواسم وهي لم تقدم على هذه الخطوة إلا إدراكا منها بالقدرات التي يمتلكها الجابر التي اتضح القليل منها في الجولات الماضية والتي أهمها إجادته قراءة المباراة كذلك معالجة أخطاء فريقه، وهو ما بدا واضحاً بشكل كبير في مباراة الشباب التي كسبها الهلال بـ4-1 فالجميع لاحظ التغير في أداء الفريق الهلالي وهذا لم يأت من فراغ بل نتيجة عمل تدريبي، فالعيب الذي كان يعاني منه الفريق كان التنظيم الدفاعي والقتالية على الكرة خاصة في خط الوسط وهذا العيب تلافاه الجابر حيث كان التنظيم الدفاعي والقتالية هي أبرز إيجابيات الفريق مما جعله أكثر استحواذاً وخطورة على المرمى الشبابي.

أعتقد أن معالجة الخلل ومن خلال مباراة أمام فريق منافس تدل على العمل الكبير الذي يقدمه الجابر من حيث القدرة على كشف الخلل ومعالجته والذي أعتقد أن الفريق لن يقع فيه مرة أخرى فالفريق الهلالي بالقتالية والتنظيم الدفاعي لن يستطيع أي فريق مجابهته وهي الطريقة التي لا أعتقد أن الكابتن سامي يتخلى عنه بسهولة حيث استطاع الجمع بين القوتين الدفاعية والهجومية في قالب واحد وهذه دلالة على أن هناك عملا كبيرا خلفه مدرب كبير، فالهلال الذي استطاع تحقيق الدوري مع كوزمين بالتنظيم الدفاعي ومع جريتس بالقوة الهجومية تمكن الجابر من جمع الطريقتين ليكون بها شخصية فريقه، والتي أجزم انه بهذه الصبغة التي كون به شخصية فريقه سيصل بهلاله لأبعد مدى، وسيسجل اسمه جنبا بجنب مع أعتى المدربين في سجلات الفيفا كما سجله كلاعب من ضمن نجوم العالم.




قال: أفكر بطريقتي لا بطريقة كارينيو .. سامي قبل مواجهة النصر:
نعمل لـ26 مواجهة .. ونقاط الديربي لا قيمة لها !!



كتب - فيصل المرشدي / تصوير - طلال العتيبي:

أوضح المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر أن مباراة فريقه أمام النصر اليوم تعد مباراة 3 نقاط فقط, مشيراً إلى أن العمل يجب أن يكون على مباريات الدوري كلها وليس لمباراة النصر فقط, معللاً ذلك بقوله:» لو كسبنا مباراة النصر وخسرنا المباريات المتبقية لن نستفيد شيئاً في مسيرتنا في الدوري».

وتمنى الجابر أن يحقق فريقه العلامة الكاملة من النقاط, مؤكداً بحثهم عن الانفراد بصدارة الدوري, مشيراً إلى أن المباراة لن تكون سهلة.

وأضاف الجابر:» مستعدون لهذه المباراة استعداد جيد جداً, ودائما مباريات الهلال والنصر تتحدث عن نفسها, فهي قيّمة ولها طابع خاص واللقاء هذا تحديداً سيكون مختلفاً نظراً لعودة النصر, ولصغر الفارق النقطي بينهما».

وأردف:» المباراة ستكون مهمة من عدة نواح, والأهم فيها هو النقاط الثلاث, ونتمنى بلا شك أن تعود مباريات الهلال والنصر لمستواها الفني السابق».

وأشار الجابر إلى أنه طالب لاعبي فريقه بالاستمتاع جيداً في مباراة الديربي, مطالباً إياهم أيضاً بتقديم صورة مشرفة لناديهم.

وأردف:» سيشاهد الجميع مباراة ممتعة للجميع, وهو ديربي منتظر على مستوى السعودية والخليج والدول العربية».

وعن استعدادات فريقه قال:» استعدادنا كان بدني ونفسي وفني, وأنا سعيد لجاهزية اللاعبين, وفي مثل هذه المباريات الأقل أخطاء هو من يكسب, وأحب أن أطمئن جماهيرنا بأننا أعددنا كل شيء لهذه المباراة, ونسأل الله التوفيق فيها».

وعن جاهزية الإكوادوري كاستيلو قال:» كاستيلو لاعب قوي ومنضبط, وشارك في مباريات قوية مع منتخب بلاده, وهو عنصر مهم وجاهز للمشاركة, وأتمنى له التوفيق مع زملائه». وعن إمكانية لعب النصر بالنهج الدفاعي قال:» هذا حق مشروع لأي مدرب, وأكنّ كل الاحترام والتقدير للنصر ولمدربه الذي كانت له لمسة واضحة على مستوى الفريق كاملاً».

وأردف:» لن نفكر في الطريقة التي يلعب بها النصر, الأهم كيف نلعب نحن وماذا نقدم, وبلا شك ستكون هناك مناطق قوة وضعف في الفريق النصراوي, وسألجأ للعب عليها».

وأكد الجابر أن المباراة ستكون تكتيكية أكثر مما هي فنية, مبيناً أن كرة القدم داخل الملعب فقط, ومعبراً عن سعادته بالعمل الذي قدموه في الفريق.

واختتم الجابر حديثه بقوله:» أتمنى أن تخرج المباراة فنياً كما يطمح لها الجميع, وأن يستمتع بها الجماهير».

من جهته أكد لاعب خط الوسط بفريق الهلال عبد العزيز الدوسري أن مباراة الهلال والنصر هذه المرة لن تكون مثل سابقاتها, معللاً ذلك بعودة التنافس ووجود الهلال في الصدارة والنصر الوصافة.

وأضاف الدوسري: «في السنوات الأخيرة كان الهلال متفوقاً بالأرقام والنتائج, ونعد الجماهير بالمستوى الذي سيسهل لنا الحصول على النقاط الثلاث».

وأردف: «صاحب الأخطاء القليلة سيكسب المباراة, خاصة أنها ستكون مباراة مفتوحة».

وأوضح الدوسري أن نتيجة المباراة إن كانت سلبية لن تؤثر عليهم مستقبلاً, مبيناً أنهم في بداية الدوري حتى الآن.



ذكر أن الرئيس في رحلة علاجية ولم يحدد موعد عودته .. نائب رئيس الهلال:
فريقنا يسير بخطى ثابتة .. ولا مكافآت خاصة للفوز على النصر!





كتب - عبدالله الحنيان:

أكد نائب رئيس الهلال الأستاذ محمد الحميداني أن لقاء فريقه بالنصر لا يتعدى كونه لقاءً دورياً، محصلته النهائية ثلاث نقاط، مشيداً بالنتائج الجيدة التي حققها منافسهم النصراوي في الجولات الماضية، وقال: المباراة لا تختلف كثيراً عن المواجهات الأخرى، وبالنسبة لي أراها كما أرى مواجهتنا مع الاتحاد أو الشباب، إلا أنها قد تختلف قليلاً عنهما على الصعيد الجماهيري بحكم أنها مباراة ديربي.

وعما إذا كانوا قد خصصوا مكافآت خاصة للاعبين حال تجاوزهم النصر أوضح: لا أبداً، لم يحدث شيء من ذلك، فمن غير المعقول أن نعد اللاعبين بمبالغ خاصة من أجل الفوز بمباراة ثلاث نقاط، ولا أعتقد أنه من الحكمة فعل شيء من ذلك، خاصة أنها ليست مباراة حسم أو نهائية.

وعن تأثر فريقه بفترة التوقف ذكر الحميداني في حديث خص به «الجزيرة» أنهم تجاوزوها بإقامتهم معسكراً إعدادياً خارجياً يرونه ناجحاً، وهدفوا من خلاله إعداد الفريق لاستئناف مباريات الدوري كما يجب. مضيفاً: ندعو الله أن يكتب لنا كل خير وتوفيق، وأن نتجاوز مباراة النصر وما يليها بنجاح، بقيادة جماهيرنا الغالية التي دائماً ما عودتنا على الوقوف مع الفريق ودعمه من خلال مؤازرتها الإيجابية.

وعن موعد عودة رئيس النادي سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد أبان: سمو الرئيس باق في رحلته العلاجية الخارجية، وندعو الله له أن يعود سالماً غانماً، ولم يتحدد بعد موعد عودته، وفريقنا يسير بحمد الله بخطى ثابتة على الصعيدين الفني والإداري.



موقع القناص يدعم «إنسان» .. و 4000 تذكرة مجانية من الشرفيين
الهلال مكتمل الصفوف في قمة العاشرة باستثناء «الزوري»



كتب - عبد الله الحنيان:

اختتم الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تحضيراته تأهباً لملاقاة ضيفه «النصر» مساء اليوم، وتركّز المران على النواحي الفنية فرض خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة كل اللاعبين الذين أبدوا جاهزية تامة لخوض لقاء الغد، في الوقت الذي واصل به اللاعب «عبد الله الزوري» برنامجه العلاجي ما بين العيادة الطبية والنادي الصحي بمقر النادي.

من جهة أخرى تكفلت شبكة القناص الموقع الرسمي لقائد الهلال «ياسر القحطاني» بتذاكر لأبناء الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان»، لحضور لقاء الديربي ؛وذلك بتوجيه من «ياسر القحطاني».

من جانب آخر يوزع أعضاء مجلس الجمهور الهلالي عصر اليوم التذاكر المجانية المخصصة لجماهير الهلال في المباراة وذلك أمام البوابات المخصصة للجمهور الهلالي في استاد الملك فهد الدولي.

يذكر أن عدد التذاكر المجانية المعلنة عن طريق مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بنادي الهلال قد بلغ (أربعة آلاف) تذكرة جاءت عن طريق أعضاء شرف النادي الأمير سعود بن تركي «1000» تذكرة ، حسن الناقور «2000» تذكرة ، إضافة إلى بندر التركي الذي أعلن تكفله بـ «1000» تذكرة.



هرماش: قادرون على مواصلة الانتصارات
العابد: سنسعد جماهيرنا بالنصر



كتب - عبد الله الحنيان:

أكد نجم وسط الهلال نواف العابد جاهزيتهم لملاقاة النصر مساء اليوم ضمن مباريات الجولة العاشرة من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وقال:جاهزون للمواجهة الجماهيرية وهدفنا الأول هو الفوز بها والحصول على نقاطها الكاملة، وبإذن الله نحن قادرون على ذلك.

وأضاف: نحترم تطور مستويات ونتائج منافسنا النصراوي وندرك أن الحظوظ متساوية بين الفريقين، لكننا عازمون بحول الله على تأكيد الصدارة وإسعاد جماهيرنا الغالية.

ووجه العابد دعوته لجماهير فريقه للحضور والمؤازرة مبدياً سعادته بالدعم الكبير الذي وجدوه منهم هذا الموسم وتربعوا إثره على عرش الأكثرية الجماهيرية في دوري جميل للمحترفين حتى الآن.

من جهته أبدى زميله المحترف المغربي عادل هرماش تفاؤله الكبير بتجاوزهم للعقبة النصراوية مؤكداً ثقته اللا محدودة بإمكانات فريقه، مضيفاً:

بدأنا الموسم بشكل جيد، ونحن بتوفيق الله قادرون على تجاوز الجميع لنصل إلى التتويج بنهاية الدوري، وهذا هو هدفنا الأول وسنعمل لتحقيقه.

وزاد مختتماً حديثه: الجميع -بما فيهم المدرب سامي الجابر- يعملون بحماس كبير من أجل مواصلة الانتصارات في الدوري، ونتمنى أن نسعد ونسعد أنصارنا في نهايته.



مجلس الجمهور الهلالي ينهي تحضيراته لقمة الصدارة





كتب - فيصل المرشدي:

أنهى مجلس الجمهور الهلالي استعداداته التحضيرية لقمة اليوم الاثنين بين المتصدر فريق الهلال وضيفه فريق النصر, حيث سيتم توزيع عشرين ألف عصا ضوئية تحمل اللون الأزرق, بالإضافة إلى عشرين ألف علم أزرق, وعشرة آلاف شال أزرق .. وجاء هذا الجهد بدعم ومتابعة وإشراف عضو مجلس إدارة نادي الهلال راشد العنزان.



الهلال والنصر في قمة الجولة العاشرة
صراع الصدارة يلهب ديربي العاصمة



كتب - عمار العمار:

تستكمل مساء اليوم الاثنين مباريات الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل وهي الجولة التي ستشهد أقوى وأشرس مواجهات الدوري عندما يلتقي الغريمان التقليديان الهلال والنصر في قمة كبيرة هدفها الصدارة ولا غير، فيما سيلتقي الرائد مع الاتحاد في بريدة ويلعب الفيصلي مع الشعلة في المجمعة.

الهلال × النصر

يشهد استاد الملك فهد الدولي بالرياض مساء اليوم واحدة من أشرس وأقوى مباريات الدوري في ديربي منتظر يجمع الهلال بالنصر سيحمل على أكفه أخباراً سارة للفريق الفائز الذي سيعتلي الصدارة وربما يكون مفتاحاً للظفر باللقب.

الفريقان واصلا التقدم والتنافس على الصدارة منذ الجولة الأولى وتبادلا دور المتصدر خلال الجولات الماضية قبل أن تستقر لصالح الفريق الهلالي وبفارق نقطة وحيدة بعد فوزه الصعب على نجران بهدف للاشيء في الجولة الماضية، مستفيداً من تعادل النصر مع الاتفاق بهدفين لمثلهما في الجولة نفسها.

الهلال استعاد صدارته ولا نية لديه للتخلي عنها بعدما واصل استعداده لهذه المباراة والدوري بمعسكر أقامه في دولة قطر، وقف من خلاله السيد سامي الجابر على آخر استعدادات فريقه لتجهيزه للانفراد بالصدارة وتوسيع الفارق مع وصيفه، ويحتل الفريق الهلالي صدارة الترتيب برصيد 22 نقطة وتنتظره مباريات سهلة نسبياً ولذا سيعمل بقوة على كسب هذه المباراة ليسهل مهمته في توسيع الفارق مع منافسيه في الجولات القادمة، ومن المتوقع أن يدخل الفريق بلا تغيير يذكر في الأسماء والطريقة التي تعتمد على الشق الهجومي ومن مختلف الجهات، بتفعيل دور الأطراف عن طريق سالم الدوسري ونواف العابد بمساندة ياسر الشهراني على الطرف الأيسر، ويتميز الفريق الهلالي بقوته الهجومية كذلك من العمق وقدرته على صنع الفرص المتتالية وتنوع الهدافين لديه بوجود أبرز الأسماء الهلالية تياقو نيفيز وناصر الشمراني وكذلك عادل هرماش، وعلى النقيض يعتبر دفاع الهلال الأسوأ بين الخطوط. في الطرف الآخر يدخل النصر بصفته وصيفاً وبرصيد 21 نقطة ولم يتذوق طعم الخسارة حتى الآن ويأمل في استعادة صدارته التي ذهبت مع تعادله مع الاتفاق 2 - 2، ويأمل كذلك في الخروج بالنقاط الثلاث لرفع المعنويات قبل اللقاءات الصعبة التي سيخوضها الفريق أمام الشباب والاتحاد والتعاون، وستكون الصفوف النصراوية شبة مكتملة بعد عودة لاعبيه المصابين والموقوفين مما يؤكد عزم الفريق على كسب النقاط والذهاب بعيداً في الصدارة، ويتميز الفريق بتجانس الخطوط وبتفوق كبير لخط هجومه المميز بقيادة العائد محمد السهلاوي الذي يعتبر أبرز الأوراق النصراوي إلى جانب توهج محمد نور بجانب الثنائي المميز يحيى الشهري وإبراهيم غالب، وسيعتمد الفريق النصراوي على الاختراق من العمق بشكل أكبر لإدراكه لضعف الدفاع الهلال من العمق، وتعتبر حراسة الفريق النصراوي مصدر اطمئنان بوجود عبد الله العنزي.




أوراق الديربي قبل القمة الـ 82 في الدوري
الهلال يتفوق بفارق 9 انتصارات .. والنصر يعجز عن الفوز بخمسة مواسم متتالية

كتب - عمار العمار:

قمة لم نشهدها منذ زمن، قمة غابت مع الغياب الكبير للفريق النصراوي والبون الشاسع الذي وسعه الفريق الهلالي، مرت من خلاله مباريات الفريقين وهي أشبه بالمحسومة للفريق الأزرق تخللها مفاجآت صفراء..

اليوم وعلى غير العادة تعود قمة الكرة السعودية التي تسلطت الأضواء عليها منذ وقت، تعود لتعود معها نكهة الدوري وحلاوته وروعته، تعود القمة لنستعيد ذكريات كانت هي الأجمل في تاريخ الرياضة السعودية عندما كان الفريقان يتنافسان وبقوة على الألقاب والبطولات.

قمة اليوم ستكون مختلفة لاختلاف الرغبة النصراوية في المنافسة على بطولة الدوري الذي غاب عنه أكثر من 19 سنة متواصلة، وربما تغير قمة اليوم ملامح المنافسة على بطولة الدوري خصوصاً في حال فوز الهلال الذي سيوسع الفارق إلى 4 نقاط وتنتظره مباريات سهلة نسبياً مع الشعلة والنهضة والفتح بعكس النصر الذي سيلعب مباريات قوية مع الشباب والتعاون والاتحاد.

الديربي الكبير من المتوقع أن يعيد الكثير من ملامحه خلال سنوات خلت كان التنافس مثيراً بين الفريقين قبل أن يتسيد الهلال الساحة وبانتصارات كاسحة بثلاثيات ورباعيات وخماسية.

الديربي الكبير خلال مباريات الفريقين في الدوري في السنوات السابقة كان كفيلاً برسم التاريخ الكبير للفريقين بالرغم من التفوق الهلالي على مستوى الأصعدة إلا أن ورود اسم النصر كاف لمنح اللقاء طعماً آخر بصفته أحد أعمدة الدوري بالرغم من الغياب الكبير. أوراق الفريقين وتاريخهما واضح لا يحتاج لمزايدات سطره الفريقان بملاحم تاريخية وتنافس شريف كان ولازال الأفضل والأقوى والأمتح، وفيما يلي أبرز ما سطره الديربي الهلالي النصراوي خلال مبارياتهما في الدوري:

- مواجهة اليوم ستكون القمة رقم 82 تاريخياً بين الفريقين في الدوري.

- حقق الفريق الهلالي الفوز في 32 مباراة فيما حقق النصر الفوز في 23 مباراة وانتهت 26 مباراة بالتعادل.

- أول لقاء بين الهلال والنصر انتهى بالتعادل 3-3، فيما كان أول فوز نصراوي في الدور الأول عام 1398 بفوزه 2-1، بينما حقق الهلال فوزه الأول في الدور الثاني عام 1399 بنتيجة 1-0.

- أكبر النتائج بين الفريقين سجلت الأفضلية لصالح الهلال بفوزه بنتيجة 4-1 عام 1413 فيما سجل النصر أكبر نتائجه في مرمى الهلال بفوزه 3-0 عام 1417.

- يتفوق الفريق الهلالي في عدد الأهداف بتسجيله 111 هدفاً مقابل 90 هدفاً سجلها الفريق النصراوي في مرمى الهلال.

- المحترف الهلالي الأسبق ويسلي لوبيز هو آخر لاعب زار المرمى النصراوي فيما يعتبر محمد السهلاوي آخر لاعب نصراوي سجل في المرمى الهلالي.

- بحضور الحكم الأجنبي لقيادة مباريات الدوري فاز الهلال في 6 مباراة مقابل انتصارين للنصر.

- فيما قاد الحكم المحلي 71 مباراة فاز الهلال في 26 وفاز النصر في 21 مباراة.

- يتزعم النجم النصراوي ماجد عبدالله هدافي الفريقين في مسابقة الدوري بتسجيله 17 هدفاً طوال مشاركاته أمام الهلال فيما يتقاسم كل من النجم الكبير سامي الجابر وياسر القحطاني (اثنان مع القادسية وخمسة مع الهلال) والتونسي نجيب الإمام هدافي الهلال بواقع 7 أهداف لكل منهم في المرمى النصراوي.

- تعبر أطول مدة لعبها الفريقان بلا فوز نصراوي قد استمرت لمدة خمسة مواسم متتالية منذ عام 1425 وحتى 1429 وشهدت 7 انتصارات هلالية وثلاثة تعادلات، فيما لعب الفريقان 11 مباراة متتالية لم يستطع النصر تحقيق أي فوز بعد فوز النصر عام 1424 حتى مباراة الدور الثاني عام 1430.

- غاب الهلال عن الفوز على النصر موسمين متتاليين عامي 1411 و1412 كأطول مدة غاب الهلال عن الفوز فيها والتي شهدت فوزين نصراويين وتعادلين.

- ومن خلال نتائج الفريقين في الدوري نجد أن النصر استطاع من التفوق على الهلال في الدورين مرتين من خلال موسمي 1398 (2-1 - 2-0) و1406 (المجموعات 1-0 - 2-1)، بينما الهلال استطاع الفوز ست مرات في الدورين الأولى عام 1405 (2-0 - 1-0) الثانية عام 1406 المربع (2-1 - 1-0) والثالثة عام 1413 (3-2 - 4-1) الرابعة عام 1427 (2-1 - 1-0) الخامسة عام 1429 (2-1 - 2-0) السادسة عام 1432 (3-1 - 1-0).

- ظل التنافس بين الهلال والنصر في تبادل الفوز مستمراً مع أفضلية لصالح النصر قبل أن يتسيد الهلال الموقف ويوسع الفارق لتسعة انتصارات منذ عام 1425 وحتى الآن.



صح لسانك

* رحيلنا من أحلام اليقظة
نائب رئيس الاتحاد
- يعني يحلمون

* العنزي سليم وجاهز للديربي
عنوان صحفي
- والإصابة ؟!

* قيمة اللاعب السعودي لن تتجاوز 1.2 مليون
د. عبدالله البرقان
- وكثير



فواصل

- مواجهة اليوم بين الهلال والنصر هي مثار اهتمام الشارع الرياضي السعودي والخليجي إعلاماً وجماهير منذ عدة أيام والجميع مشدود نحو المباراة بشوق كبير لما يتوقّع أن تحفل به من إثارة وندية وحماس ولما يمكن أن تعكسه من تفوق فني وعطاء كروي جميل من الفريقين.

**
- يجب أن يبتعد أنصار الفريقين عن الحديث عن التحكيم مهما كانت أخطاؤه، فالصافرة الأجنبية صماء ولا تتأثر بألوان. لذلك فالتفرّغ للأداء من قبل اللاعبين يجب أن يكون كاملاً. كما أن الجماهير والمتابعين وإدارتي الناديين مطالبة بالاستمتاع بعيداً عن النقد غير الهادف.

**
- من أسوأ ما باتت تحمّله المباريات الكبرى في الآونة الأخيرة انجراف وسائل الإعلام المختلفة خلف خزعبلات مدّعي تفسير الأحلام والقول بفوز فريق أو خسارة آخر بناءً على حلم أو كابوس شاهده أحدهم.

**
- من حق الإدارة النصراوية أو الشرفيين النصراويين أن يرصدوا مكافآت مجزية للاعبي فريقهم في حالة تجاوزه الهلال اليوم بالفوز. فهذا حق مشروع لا يجب إنكاره على النصر كما أن على النصراويين أن لا يترددوا في التصريح به. وكل فريق مطالب أن يسلك الطرق المشروعة التي توصله في النهاية إلى هدفه.

**
- بعض أعضاء شرف الاتحاد غير الداعمين أصبحوا معول عرقلة للنادي، حيث تفرّغوا لتوجيه النقد غير البناء الذي يصل إلى حد الهجوم على إدارة النادي دون أن يقدّم الدعم الذي يخوله للزعم بأنه عضو شرف يحب ناديه ويغار عليه. وأمثال هؤلاء يساهمون في تثبيط الإدارة ووضع العراقيل إمامها.

**
- كل أسئلة الصحفيين التي وجهت لمدرب النصر كارينو في مؤتمره الصحفي الذي يسبق مباراته أمام الهلال تتمحور حول كيف ستواجه نيفيز؟! وكأن النصر سيقابل لاعب واحد وليس فريق كامل! ربما يكون نيفيز طعماً يقدّمه مدرب الهلال فيكسب المباراة بتكتيك آخر ومختلف.



مــقــــالات

في الصميم
ضحايا الديربي المساكين..!!
سلطان المهوس




لن يتوحد تصور مباراة اليوم بين الهلال والنصر، ولن تتفق الرؤى حتى بعد صفارة الحكم، بل إن مخرجات اللقاء ستكون أصعب من السابق فيما يخص نتاجاتها والقرارات التي ستكون بعدها..!!

أذكركم بأن نتيجة التعادل فقط ستكون ناسفة لكل ما ورد أعلاه..!!

هناك من سيرسم ميدان الشك بالفريق ومستقبله ومدربه..!!

آخرون سينهارون بسرعة، ولن تقوم لهم قائمة بذات السرعة..!!

فئة تنتظر النتيجة لتنفجر وتقول: «أنا قايل لكم»..!!

قلة يتمنون سقوطاً هنا وهناك من أجل ثأر شخصي بحت..!!

قلة أخرى ترى أنها مباراة دورية، وليس شرطاً أن يفوز الأجدر!!

الأكيد أن هناك ضحية أو ضحايا لهذا الديربي الكبير.. أو لنقل بشكل أدق انطلاق مسيرة رسم الضحايا، فهناك من يريد أن يظهر متماسكاً رغم كل شيء..!!

لأول مرة سيحتار النقاد، ولن يجزموا بأداء معين أو نتيجة متوقعة..!

في الهلال ثغرات ومصادر قوة كما هو الحال بالنصر..!!

في المدرجات جماهير ستملأ المدرجات، وهذا هو الشيء المؤكد بحول الله وقوته..!!

العقلاء يحسبونها ثلاث نقاط، بينما العاطفيون يقولون: «هاتها وما نبي شي ثاني»..!!

الكابتن سامي الجابر سيكون أمام الاختبار الثاني بعد أن أجهز على الاتحاد بخماسية تاريخية..

وكارينهو أمام محطة الفحص الدوري السنوية.. سيكون أمام مرمى الشك والتوتر فيما لو خسر..!!

لن ينجو أحد أبداً حتى في حال التعادل، فهناك فئة لا ترى سوى الفوز ولو بالمباريات الودية..!!

الخطر أن يتصدر مشهد ما بعد المباراة ذوي الآراء السطحية الانفعالية، وهو ما يعني ارتفاع مستوى تصدير الجهل وانخفاض التثقيف الحقيقي للنقد الكروي..!!

إنها مسألة أرميها على عاتق وسائل الإعلام المختلفة، مع يقيني أنها لن تلتفت سوى لمن سيشعل الأصداء ويثير الجماهير..!!

سيفوز الهلال أو النصر، أو سيرضيان بالتعادل.. الأمر يحسب بجدية اللاعبين وعطائهم، فالفريق الأقوى لا يفوز أحياناً، والفاشل قد ينجو بصفارة..!!

لمحبي الفريقين.. ضعوا أعينكم على ما بعد الجولة العشرين.. أما قبل فلا تطيروا بالعجة؛ فالمسألة ثلاث نقاط وطارت..!!

قبل الطبع:

قد يجد الجبان ستة وثلاثين حلاً لمشكلته، لكن لا يعجبه سوى حل واحد منها، هو الفرار (مثل صيني)

[email protected]
@msultan444 :تويتر



كاريكاتير
رشيد السليم








«الأصفر» يتسلح بالعنزي.. ونيفيز وناصر قوة «الأزرق» الضاربة
«دربي العاصمة» بين عنفوان الهلال وانتفاضة النصر.. اليوم


الهلال والنصر مواجهة كاملة الدسم الليلة

الرياض - خالد الحربي

تختتم مساء اليوم (الاثنين) مباريات الجولة العاشرة من دوري "عبداللطيف جميل" للمحترفين، بإقامة ثلاث مواجهات، ففي الرياض يستضيف المتصدر الهلال وصيفه النصر على استاد الملك فهد الدولي؛ فيما تحتضن بريدة مباراة الرائد والاتحاد، وفي المجمعة يستقبل الفيصلي نظيره الشعلة.

تدهور الاتحاد فرصة الرائد.. والفيصلي والشعلة في لقاء الظروف المتشابهة

الهلال - النصر

تتجة انظار جماهير كرة القدم السعودية مساء اليوم صوب استاد الملك فهد الدولي بالرياض لمشاهدة لقاء القمة الذي سجمع المتصدر الهلال مع الوصيف النصر في مواجهة لا تقبل انصاف الحلول، ولا تخضع لأي معايير وذلك لما تحمله مواجهة الفريقين من اثارة وندية، وسط دعم جماهيري كبير يساندهما في المدرجات، وسيكون التنافس في لقاء الليلة على اشده بين الفريقين لاعتبارات عدة من أبرزها خطف الثلاث نقاط، ومستوى الفريقين المتقارب عطفاً على ادائهم في الجولات الماضية، والفائز سيعزز موقفه في مقدمة الترتيب؛ فيما الخاسر قد يتراجع مرتبة واحدة، ويدخل الهلال المواجهة محتلا الصدارة برصيد 22 نقطة؛ فيما لدى النصر 21 نقطة ويأتي في وصافة الترتيب.

يسعى الهلال في استمرار نغمة الانتصارات والمحافظة على الصدارة، ويدرك الهلاليون صعوبة اللقاء، وهم يلتقون فريقاً لديه رغبة جادة باستعادة الصدارة التي فقدها في الجولة الماضية، ما يؤكد أن المدرب الوطني سامي الجابر سيضع باعتباره أهمية التسجيل والوصول إلى مرمى الخصم باكراً، ومن المنتظر أن يلعب المدرب بطريقته المعتادة عبر الاعتماد على رأس حربة تقليدي واحد، وغزو مرمى الخصم من الأطراف، وستشهد قائمة الفريق الاستفادة من خدمات لاعب المحور المغربي عادل الهرماش الذي غاب عن الجولة الماضية بداعي الايقاف.

وفي المقابل يدخل النصر المباراة وسط جاهزية كاملة بعد عودة لاعب الوسط شايع شراحيلي الذي غاب عن اللقاء الماضي بداعي الايقاف، والثلاثي الحارس عبدالله العنزي والبرازيليان التون وايفرتون بعد شفائهما من الإصابة، وجهز المدرب الاوروغوياني دانيال كارينيو اللاعبين جيداً للظفر بنقاط المواجهة، ومن المتوقع أن يلعب الفريق بأسلوب هجومي مع تأمين المناطق الدفاعية أمام هجوم الفريق المنافس، ولدى مدرب النصر حلول عدة من الممكن أن تساهم بشكل كبير في خطف النقاط الثلاث وخصوصاً في خطي الوسط والهجوم، ومن أبرز الاسماء في القائمة (الصفراء) لاعبو الوسط يحيى الشهري وابراهيم غالب والبرازيلي باستوس، والمهاجم محمد السهلاوي وقائد الفريق حسين عبدالغني.



تفوق هلالي في الهجوم ونصراوي في الدفاع


الهلال والنصر في مواجهة منتظرة الليلة

الرياض - سلطان السيف

في الوقت الذي ستشكل فيه مواجهة الهلال والنصر مساء اليوم في "دربي" الرياض، اختباراً حقيقياً لقدرات الفريقين في الابتعاد بصدارة دوري (عبداللطيف جميل)، سيحمل اللقاء مواجهة من نوع آخر تتمثل بتفوق الهلال على مستوى التهديف والفاعلية الهجومية، مقابل صلابة الدفاع النصراوي وقدرته على حماية مرمى حارسه عبدالله العنزي، إذ سجل الهلال ٢٣ هدفاً من ٩ مواجهات بمعدل ٢,٥ هدف لكل مباراة، في حين سجل النصر ١٦ بنفس عدد المباريات، أي بمعدل ١,٧.

وجاء تفوق الهلال بفضل تميز ترسانته الهجومية بقيادة صانع ألعاب البرازيلي ثياغو نيفيز ومهاجميه ناصر الشمراني وياسر القحطاني بالإضافة لعناصر الوسط مثل سالم الدوسري، يقابل ذلك بروز صانع الألعاب البرازيلي رافئيل باستوس والمهاجم محمد السهلاوي.

وعلى مستوى الدفاع، تجيء أفضلية الدفاع النصراوي بفضل الثبات على العناصر الدفاعية والمتمثلة بمتوسطي الدفاع عمر هوساوي والبحريني محمد حسين، فضلاً عن تفوق الحارس عبدالله العنزي وتقديمه عطاءات لافتة هذا الموسم، إذ لم تتلق شباك النصر إلا ثلاثة أهداف، بمعدل هدف وحيد لكل ثلاث مباريات، في حين تلقت شباك الهلال تسعة أهداف بمعدل هدف لكل مباراة، وهو رقم يعد كبيراً بالنسبة للفريق الهلال، بعد أن كان الفريق مضرب مثل في تماسكه الدفاعي وعدم استقباله للأهداف، وسيكون الحارس عبدالله السديري وثنائي الدفاع الكوري تشو سونغ هوان ويحيى المسلم في مهمة إعادة الدفاع الهلال لمستوياته السابقة.



الدوسري: الدوري لايزال طويلا..
الجابر: لا أهتم بمفاجآت كارينيو

الرياض – حمد الصويلحي

أبدى مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر رضاه التام عن استعداد فريقه لمواجهة النصر اليوم، مؤكدا أن مباريات "الدربي" تتحدث عن نفسها دائما، وأن مواجهات الهلال والنصر يكون لها طابع خاص حتى خارج الملعب مابين الجماهير نظرا للتنافس الكبير بينهما على مدى الأعوام الماضية وديربي منتظر في الخليج والعالم العربي، واستدرك الجابر قائلا: "تبقى المباراة لا تتعدى الثلاث نقاط وطلبت من اللاعبين الاستمتاع في اللقاء والتركيز والروح لتجاوز اللقاء بالنتيجة الإيجابية خصوصا أننا نبحث عن الانفراد بالصدارة، وبالتأكيد أن المباراة ستكون مختلفة نظرا للتقارب النقطي الكبير بينهما، وأكثر ما أخشاه هو الحظ السيئ، على الرغم من انه لدي ارتياح كبير جدا من استعداد اللاعبين وتركيزهم الكبير خلال التدريبات الماضية إذ شاهدت العزيمة والإصرار على وجوههم وهذا ما يبعث الاطمئنان بالنسبة لي".

وأضاف: "أحترم النصر وجهازه الفني ولاعبيه وأعرف أنه فريق قوي هذا الموسم وظهر بأداء جيد ويضم العديد من اللاعبين المميزين، ولكني أثق بشكل كبير بقدرات لاعبي الهلال وقدرتهم على تحقيق الفوز في المباراة".

وعن تصريحات مدرب النصر كارينيو والمفاجأة التي وعد بها قال: "لا أنظر لما يقوله مدرب المنافس وتركيزي كله ينصب على فريقي وما سنقدمه نحن وليس ما يقدمه الخصم، فالمباريات في كرة القدم داخل الملعب وليست خارجه، وبالنسبة للمفاجأة كل شيء واضح للفرق فهل سيتم تغيير أحد عشر لاعبا كاملا مثلا حتى يكون هناك مفاجأة، بالتأكيد أن التغيير دائما يحدث في نطاق لاعب أو لاعبين فقط، وأعتقد أن الفريق الأقل أخطاء هو من سيحقق الفوز، وأتمنى أن نظهر بكامل قوتنا وتركيزنا وتخرج المباراة بالشكل الفني الذي يليق بالمتصدر والوصيف".

وحول الجوانب المعنوية والنفسية التي انتهجها النصر بصرف بعض الرواتب المتأخرة للاعبين قال: "لا أود الحديث في أمور جانبية وخارجة عن الملعب".

من جانبه أكد لاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري أن مواجهة فريقه أمام النصر اليوم ستظهر بشكل مختلف وقال: "الدربي عاد هذا الموسم بشكل آخر بحكم التنافس الذي حصل بينهما على المراكز الأولى وصدارة الدوري على عكس الأعوام الماضية حينما كان الهلال يتفوق بشكل واضح، وبدورنا سنحاول تطبيق كل ما يطلبه منا الجهاز الفني داخل الملعب ونعد جماهيرنا بتحقيق الفوز وتقديم المستوى الايجابي الذي يرضي طموحاتهم، وسندخل اللقاء بطموح تحقيق النقاط الثلاث ولكن إذا لم نوفق فالدوري لا يزال طويلا، وأعتقد أن المباراة ستكون مفتوحة من الطرفين والفريق الأقل أخطاء هو من سيحقق الفوز".



ديربي العاصمة





صافرة الإيطالي ماورو تضبط الهلال والنصر


ماورو بيرقونزي

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

كلف الاتحاد السعودي لكرة القدم وبالتعاون مع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم طاقم حكام دولي من ايطاليا لقيادة مباراة الهلال والنصر في دوري (عبداللطيف جميل) للموسم الرياضي الحالي المقرر اقامتها اليوم (الاثنين) على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، يتكون من ماورو بيرقونزي للساحة ويساعده ماسيميليانو قريلي ولورينزو مانجانيلا، وسيتولى مهمة الحكم الرابع خالد الطريس، ومحمد حامد مقيماً للحكام. ويعمل ماورو المولود في مدينة جنوى في ال29 من يوليو من عام 1971 تاجر عملة، وتقلد الدولية عام 2009، وهو ليس من حكام النخبة وليس له أي ظهور في دوري أبطال أوروبا، ويعتبر حكما مغمورا وليس له تواجد واضح خارج بلاده، وهو من الحكام الدوليين (المستوى الثاني) في ايطاليا ولديه معدل مرتفع في إشهار البطاقة الحمراء، ويبرز اسمه ضمن قائمة 41 شخصية رياضية تورطوا في قضية "اليوفي" والتلاعب بالنتائج عام 2006، ولم يسبق له التواجد في الملاعب السعودية وقاد قبل أعوام عدة مباراة روما والانتر. من جهة ثانية نفى مصدر مسؤول بالاتحاد السعودي اختيار طاقم اوزبكي للقاء واستغرب انتشار خبر تكليفه عبر الإعلام.



بحق القلم
قمة الزمن الجميل


عبدالله الفرج

الحديث قبل المواجهات التي تجمع الغريمين التقليديين النصر والهلال ذو شجون، حتى حين ابتعد "الأصفر" سنوات طويلة عن المنافسة، وكانت الغلبة المطلقة والنجوم والبطولات من نصيب أنصار "الأزرق" ظل التعامل قبل تلك المواجهات خاصا نظير الاهتمام الجماهيري، والإعلامي ليس في السعودية فحسب؛ بل حتى على الصعيدين الخليجي والعربي، وكيف إذاً سيكون الحال وهما يلتقيان اليوم في قمة مختلفة بكل المقاييس؛ لا يفصل بينهما سوى نقطة واحدة في سباقهما نحو الفوز بالبطولة، يتصدر النصر وعينه على الجولة 10، ثم عاد الهلال لقمة الترتيب وعينه كذلك على الجولة 10، وكأنّ هذه المباراة ستتوج الفائز بلقب البطولة؛ فهزيمة أقرب المنافسين والغريم التقليدي داعم قوي لتعزيز الصدارة وتوسيع الفارق إلى أربع نقاط ومحفز معنوي للهلاليين وللمدرب الوطني سامي الجابر نحو مواصلة المسير.

أما في النصر فللفوز أهمية قصوى لاستعادة الصدارة، وإثبات الحضور المختلف، ومضاعفة الثقة للاعبين وللجهاز الفني بقيادة الأورجواني كارينيو ورفع الروح المعنوية؛ خصوصا وأنها مطلب جماهيري ومؤشر مهم لمستقبل الفريق هذا الموسم.

هي ثلاث نقاط في محصلتها النهائية؛ لكنها تتجاوز ذلك بكثير خارج الميدان وتلقي بظلالها على الفائزين والخاسرين، وما أتمناه أن لا تؤثر النتيجة في الحكم على كل ما يتعلق بالناديين، خصوصا سامي وكارينو، فالجابر وفق في خلق مجموعة متوازنة رغم الأخطاء الدفاعية، واستفاد من القوتين الضاربتين تياغو نيفيز وناصر الشمراني (أهم الخطوات التعاقدية لإدارة الهلال هذا الموسم)، بينما لكارينيو جهود واضحة منذ الموسم الماضي، ويقود فريقا هو الأقوى دفاعا، ونجح في الارتقاء بمنطقة الوسط مع انضمام يحيى الشهري، لكنه غير محظوظ بعدم استفادته من عناصره الأجنبية في المجمل كما هو الهلال، ولا تزال الصورة غير واضحة للمهاجمين البرازيليين إيلتون وإيفرتون اللذين غابا عن الخارطة النصراوية فترة طويلة بداعي الإصابة خصوصا الأول، وحتى لو كانا جاهزين طبيا اليوم فلم يأخذا الجرعات الكافية لخوض مباراة من الوزن الثقيل؛ فضلا عن احتمال غياب الحارس عبدالله العنزي المصاب ونقص خبرة البديل الشاب عبدالله الشمري.

بالنظر لاستعدادات الفريقين فترة التوقف، وقبل ذلك ما قدماه في الجولتين الأخيرتين والجاهزية الطبية للاعبين يبدو الهلال أقرب للفوز، والمهم أن تظهر المواجهة بالصورة اللائقة بمتصدر الدوري ووصيفه اللذين أعادانا لزمن جميل، فالحضور الجماهيري المتوقع ربما لن يشهد له مثيلا في ظل الأجواء المناسبة، والتنافس الكبير الذي يعود بينهما بعد طول غياب، وما يتمناه عشاق الكرة ومتابعو العملاقين أن يوفق طاقم الحكام في الخروج بالمباراة إلى برِّ الأمان؛ يفرح الفائز بجهده وروعة أدائه، أو لوقوف الحظ إلى جانبه لا مدعوما بصافرة!!.



موقع «القناص» يتكفل بتذاكر أبناء «انسان» لحضور «الدربي»

الرياض - حمد الصويلحي

تكفٌل الموقع الرسمي لقائد الهلال ياسر القحطاني "شبكة القناص" بتذاكر لأبناء الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان" لحضور لقاء الهلال وضيفه النصر مساء اليوم (الاثنين)، دعماً منه لهذه الفئة الغالية لتخفيف معاناتهم عبر إتاحة الفرصة لهم بالحضور.

كما تكفل عضو شرف الهلال بندر التركي بألف تذكرة لجماهير فريقه لحضور اللقاء وستوزع عصر اليوم عن طريق أعضاء مجلس الجمهور عند البوابات المخصصة لدخول الجمهور الهلالي.

من جهته أنهى مجلس الجمهور الهلالي استعداداته تحضيراً للمواجهة إذ سيتم توزيع أكثر من 20 ألف علم أزرق، و 20 ألف قطعة بلاستيكية مضيئة، وسيوزع عشرة آلاف شال أزرق للجماهير الزرقاء.



في الشباك

-بداية الفشل في الاتحادات الرياضية بعد تشكيلها الجديد هو حرص أعضاء مجالس إداراتها على رئاسة اللجان وهنا ستبدأ المجاملة وندخل في نفق من يحاسب من؟.

-ماقام به عضو لجنة الحكام عبدالله القحطاني تجاه الزميل عبدالرحمن مشبب يجب ان لايمر مرور الكرام فالزميل مشبب لم يذهب للقحطاني في منزله فاتحاد الكرة مكان عام ومن حق أي شخص الدخول فيه.

-أفضل مايطلق على "دربي العاصمة" بين العملاقين الهلال والنصر الليلة هو "دربي كامل الدسم" فالاثارة والندية والجماهير والمنافسة على الصدارة حاضرة.

-تطور الهلال دفاعياً والقوة الهجومية الضاربة التي ظهر بها في الجولات الأخيرة تقلق مدرب النصر فالخسارة برقم كبير ربما تعجل برحيله.

-الاجتماعات والمسكنات لن تفيد في الاتحاد فالشق أكبر من الرقعة والعلاج يحتاج إلى تسوية خلافات أعضاء الشرف قبل حل المشكلة المالية.

-انديتنا لاتطبق نظام الاحتراف على لاعبيها إلا عندما يشتكي اللاعب للجنة الاحتراف كما فعل الشباب مع الحارس حسين شيعان والحال ينطبق على لاعبين عدة السؤال هنا من يحمي اللاعب من سلطة النادي.









في دوري جميل : فارق النقطة يشعل ديربي الهلال والنصر

الرياض - علي الحدادي



تشهد الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين عند الساعة (7:35) من مساء يوم الاثنين قمة تقليدية ديربي الوسطى بين القطبين الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال والنصر وذلك على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض, ويلتقي في ذات المساء الرائد مع الاتحاد والفيصلي مع الشعلة.
يدخل الهلال تحديا جديدا واختبارا صعبا لإثبات جدارته بإعتلاء الصدارة وتوسيع الفارق إلى أربع نقاط بينه وبين النصر الثاني بفارق نقطة والساعي بدوره إلى تجاوز مضيفه وانتزاع القمة والمحافظة على سجله خاليا من الهزائم, وعطفا على مستوى الفريقين في البطولة حتى الان، فإن الكفة تبدو متكافئة بينهما سيما في ظل جاهزية كل فريق وتكامل صفوفه, يملك الهلال 22 نقطة من 9 مباريات، ويسعى بقيادة مدربه الوطني سامي الجابر إلى تحقيق الفوز للبقاء في الصدارة وفي الوقت ذاته إلحاق الخسارة الأولى بمنافسه.
وقد استغل الهلال فترة التوقف وأقام معسكرا في قطر خاض خلاله لقاءين وديين أمام الاتفاق ومنتخب رديف قطر وقف من خلالهما الجابر على جاهزية اللاعبين, ويعتمد الجابر في طريقته على تأمين منطقة الوسط بخمسة لاعبين والدفع بمهاجم واحد للسيطرة على منطقة المناورة، إلى جانب تنويع اللعب عن طريق العمق والأطرف ، إلى جانب الاستفادة من الكرات الثابتة التي يجيد تنفيذها هداف الدوري البرازيلي تياغو نيفيز, ويبرز في الهلال ايضا ياسر الشهراني ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني والمغربي عادل هرماش والإكوادوري كاستيلو.
أما النصر فيدخل المباراة وهو في مركز الوصافة برصيد 21 نقطة، ولم يخسر أي مباراة حتى الآن بفضل دفاعه القوي الذي حال دون ولوج اكثر من ثلاثة اهداف مرمى حارسه, ويطمح الفريق الذي فقد الصدارة في المرحلة الماضية بعد تعادله مع الاتفاق إلى استعادتها، ويعتمد مدربه الأورغوياني كارينيو على نفس الطريقة التي يطبقها منافسه مع اختلاف التنفيذ ومهام اللاعبين، وذلك عبر تأمين منطقة الوسط بخمسة لاعبين والاكتفاء بمهاجم واحد, وعاد الثنائي البرازيلي إيفرتون وإيلتون الى صفوف الفريق بعد تعافيهما من الإصابة، ويبرز في الفريق ايضا الحارس عبدالله العنزي وعمر هوساوي وخالد الغامدي وإبراهيم غالب ومحمد نور ويحيى الشهري ومحمد السهلاوي والبحريني محمد حسين والبرازيلي باستوس , ويحمل اللقاء الرقم 81 في تاريخ مواجهات الفريقين في الدوري بما في ذلك مباريات المربع الذهبي (وفق الاحصائيات) ، حيث سبق أن فاز الهلال في 31 مباراة والنصر في 23، وكان التعادل سيد الموقف في 26 مباراة. سجل الهلال 108 اهداف، والنصر 90 هدفا.
الرائد و الاتحاد
يسعى الفريق الاول لكرة القدم بنادي الاتحاد بتحقيق نتيجة ايجابية حين يحل ضيفا على الرائد في بريدة على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة, اللقاء لن يكون سهلاً في ظل ظروف الاتحاد الإدارية والتي انعكست فنيا على الفريق بالرغم من أن مدرب الاتحاد بينات الذي يمتلك عناصر قادرة على صنع الفارق أمثال سعود كريري وفهد المولد وأحمد عسيري ومختار فلاتة وجبسون, فيما يدخل فريق الرائد المباراة وهو في أفضل حالاته بقيادة الجزائري بن زكري، حيث يحتل الفريق المركز الثامن بنفس نقاط الاتحاد كما أن عاملي الأرض والجمهور قد يساند الرائد ، ويطمح "رائد التحدي" لأخذ نصيبه من الاتحاد
الفيصلي والشعلة
يتقابل الفيصلي والشعلة على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة وهو لقاء المراكز المتأخرة فالفريقان يحتلان المركزين الحادي عشر والثالث عشر، ومن هنا تكمن أهمية اللقاء لهما في الرغبة من الهروب من تلك المراكز المتأخرة.
, وسيغيب لاعب الاتحاد جمال باجندوح عن لقاء فريقه أمام الرائد لايقافه بقرار من لجنة الانضباط، بينما سيغيب زميله منصور شراحيلي لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء، والفرنسي إسماعيل داو لاعب الرائد عن لقاء فريقه أمام الاتحاد لحصوله على بطاقة حمراء أيضاً, ولاعب الشعلة المالي لاسانا فاني عن لقاء فريقه أمام الفيصلي لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء
* حكام المباريات :
- الهلال مع النصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، يقودها طاقم تحكيم ايطالي ماورو بيرغونزي ويعاونه ماسيميليانو قريلي ولورينزو مانغانيلا، وخالد الطريس «رابعاً»، والدولي السابق محمد حامد «مقيماً».
- الفيصلي مع الشعلة على ملعب الأمير سلمان بالمجمعة، يقودها الحكم الدولي فهد المرداسي، ويعاونه عبد الرحيم الشمري، هشام الرفاعي، ومحمد القرني «رابعاً»، والدولي السابق عبد العزيز العيدان «مقيماً».
-الاتحاد مع الرائد على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة، يقودها الحكم الدولي فهد العريني، ويعاونه نواف العتيبي، عبد الله معافا، والدولي صالح الهذلول «رابعاً»، والدولي السابق محمد المقيطيب «مقيماً

* ترتيب الفرق :

1 - الهلال ( 22 نقطة )

2- النصر ( 21 نقطة )
3 - الشباب ( 18 نقطة )
4 - الأهلي ( 17 نقطة )
5 - التعاون ( 16 نقطة )
6 - نجران ( 15 نقطة )
7 - الفتح ( 13 نقطة )
8 - الاتحاد ( 12 نقطة )
9 - الرائد ( 12 نقطة )
10 - الاتفاق ( 10 نقاط )
11 - العروبة ( 9 نقاط )
12 - الفيصلي ( 8 نقاط )
13 - الشعلة ( 3 نقاط )
14 - النهضة ( 3 نقاط )



الشلهوب: إيقاع المباراة يفرض تواجدي

الرياض – الرياضية

اعتر لاعب الهلال المخضرم محمد الشلهوب أن مواجهة اليوم أمام النصر لا تتجاوز الثلاث نقاط. وأضاف مشاركتي من عدمها يحددها المدرب وظروف المباراة هي من تفرض هذا اللاعب أو ذاك لأن ايقاع اللعب يختلف من شوط إلى آخر ومن البداية للنهاية ولا شك ان تلك التغييرات تحتاج إلى عناصر تفعل الواقع الملموس داخل الملعب والمدرب الناجح من يعرف التعامل مع الظروف ويسخرها لمصلحته والكابتن سامي لديه دراية بكل الطلاسم وخفايا اللقاءات الكبيرة وسنسعى اليوم أمام شقيقنا النصر لتقديم مباراة تليق بسمعه الفريقين واتمنى أن يكون الفوز حليفاً.



سالم: الديربي فرصة الوجوه الواعدة



الرياض – الرياضية

أكد لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سالم الدوسري أن لقاء فريقة الليلة أمام النصر لن يكون سهلا على الفريقين الطامحين بالصدارة لافتأً إلى أن لقاءات الهلال والنصر في العادة يحضر فيها التنافس وتبرز ملامح أكثر من نجم واعد. ونتمنى أن نشاهد اليوم المتعه تغلف أجواء اللقاء وتسعد الجماهير برؤية القطبين وهما يقدمان أحلى العروض ويعكسان صورة رائعة لواقع الكرة السعودية التي وصلت مؤخراً إلى النهائيات الآسيوية والأمل كبير أن تتواصل ملحمة التفوق للكرة السعودية في ظل تألق فرقها بالداخل والخارج ونعد جماهيرنا أن تشاهد هلالا متالقا داخل الميدان ويحصد الفوز



سالم الدوسري والعابد سيهزمان النصر

الهلال والنصر مباراة لا تحتاج لتقديم ولا إعلان. مباراة أعلنت عن نفسها منذ بدأ الهلال والنصر لعبة المتصدر والوصيف. ليست مباراة دورية من يفوز فيها يحصل على ثلاث نقاط، بل هي المباراة الأهم للفريقين في الدوري منذ أكثر من خمسة عشر عاما، لأنها تحمل في ثناياها ملامح بطل الدوري هذا الموسم.
السؤال الذي أسمعه باستمرار منذ ما يقارب العشرين يوما: "من بيفوز؟".

سيفوز الهلال
إذا كان سالم الدوسري ونواف العابد في أفضل حالاتهما فمشكلة النصر إنه لا يلعب بوسط أيمن ووسط أيسر كما تلعب بقية الفرق. فمع أن باستوس يلعب في الجهة اليسرى إلا أنه جناح أيسر وليس وسطاً، ولايقوم بمساعدة حسين عبدالغني في المهام الدفاعية، وهذا ما سيجعل سالم في وضع جيد لإرهاق حسين طوال المباراة. نواف العابد في الجهة المقابلة يمكن أن يكون نجم المباراة لأنه سيواجه خالد الغامدي وحيدا بسبب عدم مساعدة يحيى الشهري له. فيحيى ليس وسط أيمن بل هو لاعب حر لايتحمل أي مسؤوليات دفاعية.
سيفوز الهلال إذا ما استطاع دفاعه الخروج من المباراة بأقل الأخطاء. فدفاع الهلال أضعف خطوطه بلا جدال. ولكن حتى الدفاع الضعيف قادر على تجنب الأخطاء إذا لعب بحذر واعتمد على تخليص الكرة دون محاولة التمرير. فالتمريرات الخاطئة هي السبب الأول في الأهداف التي سُجلت في الهلال. تشتيت الكرة بعيدا عن منطقة الخطر بأسرع وقت سيقلل أخطاء الدفاع، وسيساعد الهلال على كسب المباراة.
سيفوز الهلال إذا ما استطاع ياسر الشهراني إيقاف انطلاقات باستوس. لذلك من الواجب على ياسر ألا يتقدم كثيرا حتى لايترك فراغا يمكن أن يستغله باستوس للوصول لمرمى السديري.
سيفوز الهلال إذا لم يكتف بهدف واحد في المباراة. فالهلال قد يتقدم في المباراة بهدف ولكن فارق الهدف غير كاف للفوز بالمباراة. فالمباريات الماضية علمتنا أن الهلال يجد صعوبة بالغة في المحافظة على شباكه نظيفة.

سيفوز النصر
إذا كثف عدد لاعبي الوسط. لا أجد النصر قادرا على الفوز والهلال وهو يتفوق عليه فنيا وعدديا في وسط الملعب. فالهلال يلعب بخمسة في الوسط مقابل ثلاثة في وسط ملعب النصر. لذلك لابد أن يلعب كارينيو بخمسة في الوسط. وذلك بإشراك محمد نور خلف المهاجم إضافة لباستوس والشهري وشايع وغالب. أو يقوم بتغيير أدوار باستوس وإيفرتون (إذا ما إصر على إشراكه بداية المباراة) من أجل خلق توازن في الوسط، وعدم تسليم المباراة للهلال. دخول باستوس للوسط بشكل كبير أمر مهم لمساعدة يحيى وشايع وغالب. أيضا يجب أن يساعد باستوس حسين عبدالغني، خصوصا أن حسين سيواجه أسرع لاعب في الفريقين. أيضا إيفرتون يجب أن يساعد فريقه بدخوله أكثر للوسط وعدم الاكتفاء بالتمركز في منطقة الجزاء الهلالية. مهمة أخرى يجب أن يقوم بها إيفرتون (نور) وهي عدم إعطاء عادل هرماش فرصة لبداية الهجمة الهلالية بشكل منظم.
سيفوز النصر في المباراة إذا ما كان يحيى الشهري في أفضل حالاته. المباريات الكبيرة هي التي تظهر النجوم الحقيقيين. وهذه المباراة فرصة ليحيى الشهري لكتابة اسمه في تاريخ الديربي. من المهم ألا يكتفي يحيى بتنفيذ الكرات الثابتة بل يجب أن يتفاعل أكثر مع المباراة، وأن يعتمد على التمرير السريع بدل الاحتفاظ بالكرة أطول من اللازم. فالاحتفاظ بالكرة هو القاتل الرئيسي للهجمات المرتدة.
سيفوز النصر إذا ما استطاع شايع شراحيلي وإبراهيم غالب إيقاف نيفيز والحد من خطورته. فمع أن الهلال يهاجم بأساليب متنوعة فإن نيفيز هو اللاعب الأكثر مواجهة لمرمى الخصم بسبب قدرته على التحرك في الفراغات، وأيضا قدرته غير العادية على التوقع. لن يفوز النصر ما لم يحُاصر نيفيز طوال المباراة.
الروح القتالية ستكون سلاح النصر في معركته مع غريمه التقليدي. إذا ما حضرت روح النصر في المباراة فسيدرك الصدارة مع الصباح، وسيسكت عن الكلام المباح.



نيفيز هل يكسب تحدي العنزي؟



الرياض ـ الرياضية

تعول الجماهير الهلالية الليلة على لاعب الفريق البرازيلي نيفيز لحسم المواجهة، والتفاؤل الذي يحدو عشاق الهلال كون البرازيلي له كلمة في العديد من اللقاءات التي تجمع الفريقين حينما كان يمثل الفريق قبل ثلاث سنوات وسجل أهدافاً حاسمة قادت الهلال إلى تحقيق البطولات، غير أن نيفيز لم يتمكن من هز شباك العنزي فهل يعود البرازيلي للحضور ويسجل في مرمى المتألق العنزي أم يقف الحارس النصراوي في وجه برازيلي الهلال ويكسب التألق الذي كان يصب في مصلحته في العديد من المباريات؟ اللافت أن نيفيز لعب ست مواجهات سابقة أمام النصر سجل هدفين استقبلتهما شباك الحارس النصراوي خالد راضي.



وضع الهلال أفضل من النصر



الرياضية ـ عبدالإله المرحوم

اعتبر المدرب السابق للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال زلاتكو (كرواتي) في حديث خاص لـ"الرياضية" أن المواجهة المرتقبة التي ستجمع الهلال بنظيره النصر اليوم الاثنين في الجولة العاشرة لدوري جميل ، ستكون صعبة على الطرفين واصفاً إياها بالديربي الكبير متوقعاً حضورا جماهيريا يملأ جنبات ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
وشدد على أن كلا الفريقين يملكان عناصر قوية ومفاتيح للفوز بالمباراة، موضحاً أن وضع لاعبي فريق الهلال أفضل من النصر بما أن الهلال كسب آخر مواجهة جمعت الفريقين، مؤكداً على أن النصر سيبحث بالتأكيد عن كسب نتيجة المباراة.
وقال زلاتكو " لا استطيع أن أتوقع نتيجة المباراة أو التنبؤ بما يحدث خلال مجرياتها، الهلال لديه لاعبين جيدين مثل نيفيز والشمراني وسالم الدوسري، والنصر لديه باستوس ويحيى الشهري، بإمكانه تسجيل هدف وإنهاء المباراة لمصلحته" .. مضيفاً "أنها ستكون صعبة وستحمل اعصابا مشدودة، وآمل أن يكون لقاءا جيداً ونزيهاً".
واضاف " هو يوم كبير لكرة القدم السعودية والجماهير وأتذكر عندما كنت مدرباً للهلال في اخر مواجهة جمعت الفريقين على كأس ولي العهد كنا مشدودين وكانت من أجمل اللقاءات وأمتعها ، هي قصة طويلة امتدت للركلات الترجيحية بعد تعادل ايجابي للفريقين في الأشواط الأصلية وكانت الأثارة حاضرة في تلك اللحظات اخر ركلة ترجيحية".
واختتم حديثه من انه يعير اهتماما كبيرا لمشاهدة المباراة بما أنها تحمل له الشيء الكثير خلال مسيرته التدريبية مع الهلال.
يذكر أن زلاتكو حقق مع الهلال كأس ولي العهد في فبراير الماضي في النهائي التي جمعت الهلال بالنصر وانتهت بركلات الترجيح (4-2) لمصلحة الهلال.



ثقة جماهيرية بفوز الهلال

واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال حصد المزيد من الأصوات الواثقة بفوزه اليوم على منافسه النصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة العاشرة لدوري جميل، حيث رشحه حوالي 59% من زوار موقع الرياضية الإلكتروني لكسب الديربي فيما قال حوالي 39% من الزوار إنه سيكون نصراوياً، في ذات الوقت الذي يرى فيه حوالي 7% أن التعادل سيحسم المواجهة.



فارق النقطة سيجعلها شرسة

فارق النقطة مابين الغريمين التقليديين الهلال والنصر ستصعب من المنافسة على النقاط الثلاث وخصوصاً أن فوز أحدهما سيعطي دفعة معنوية للتقدم في سلم الترتيب.. فالهلال تتمحور خطورته عن طريق لاعبي الأطراف الذين يمتلكهم وفعَاليتهم الإيجابية في الهجمات والمساندة الدفاعية الرائعة كما يتميز الهلال تحت قيادة الوطني سامي الجابر بوجود رباعي هجومي نادر وهم سالم الدوسري ونواف العابد في الأطراف وتياقو نيفيز خلف المهاجمين وناصر الشمراني حيث يشكلون خطراً فعلياً نظير السرعة العالية في الأداء الحركي ودقة التمريرات وجميعهم يملكون الحس التهديفي حيث يملك الهلال 23 هدفاً من تسع جولات.
كما أن الكرات الثابتة تعتبر عاملاً رئيسياً في كل انتصارات الهلال والتي قد تحسم المواجهة الليلة من أحدها سواء القريبة من المرمى أو البعيدة حيث تياقو نيفيز وحسه التهديفي العالي وكونه هداف الفريق.
وسيعاني النصر من سرعة الهجوم الهلالي إلا أن محوري الوسط إبراهيم غالب وشايع شراحيلي قد يقلصان من تلك الخطورة إلى حد كبير.

وعلى الهلال أن يحاول ترميم نقاط ضعفه وإخفاءها خصوصاً وأن النصر قد يلعب على تلك النقاط وتتمحور في متوسطي الدفاع خلال الجولات السابقة إلا أن سامي الجابر قد قلّص من ذلك الضعف حين اعتمد على الكوري شوان ويحيى المسلم آخر ثلاث جولات فشكلا ثنائيا جيدا ويعاني فريق الهلال من ضعف واضح في محوري ارتكاز الوسط كاستيلو وعادل هرماش خصوصاً كاستيلو الذي لم يتأقلم بعد مع الأجواء في الدوري السعودي ولم يظهر بالمستوى المأمول وتكمن نقطة الضعف بأنه سيواجه وسطاً قوياً بقيادة محمد نور ورفائيل باستوس ويحيى الشهري ولكن من يدري قد تكون نقطة انطلاقة مباراة الديربي كما حذر الزهراني من ضعف مستوى الحراسة في الفريق الهلالي الذي قد يجد صعوبة في التعامل مع التسديدات القوية التي يطلقها البرازيليان إلتون برينداو ورفائيل باستوس وعلى الدفاع عدم السماح لهم بالتسديد المباشر.

ويعتبر اللاعب سلمان الفرج حلاً مناسباً لمشكلة الظهير الأيسر للمدرب سامي الجابر ومشاركة ياسر الشهراني في الجهة اليمنى قد تعطي تفوقا قويا للهلال في الانتصار بهذه المباراة، ولا شك أن الهلال استفاد من فترة التوقف أثناء معسكره الخارجي بقطر خلال خوض مباريات ودية قوية مع نادي الاتفاق ورديف منتخب قطر.
أما الجانب النصراوي فان الحلول الفردية وقراءة المدير الفني الأورجواني دانيال كارينيو للمباراة هي عوامل مساعدة وتنصب في مصلحة النصر للفوز بلقاء الديربي الليلة كما أن تألق حارس المرمى عبدالله العنزي في هذا الموسم هو نقطة قوة ضاربة في الدفاع النصراوي الأمر الذي لم يدخل مرماه سوى ثلاثة أهداف خلال تسع جولات.
فيما أن لاعبي وسط الارتكاز إبراهيم غالب وشايع شراحيلي هما الدينمو المحرك للفريق مما يمنح فريق النصر الأفضلية بالثلث الاوسط والسيطرة على رتم المباراة.ويعتبران قوة النصر الفعليَة ويتقدمهم محمد نور ورفائيل باستوس ويحيى الشهري مما سيعطي الوسط النصراوي تنظيم عاليا وصناعة لعب مميزة إذا ما حضروا في كامل عافيتهم قد يلاقي الدفاع الهلالي صعوبة في صد هجماتهم إلا أنه ليس على الإطلاق تسجيل النصر للأهداف سيقتصر على هدف أو هدفين نظير الضعف في الناحية الهجومية بالتحديد إنهاء الهجمة حيث يملك الهجوم النصراوي 16 هدفاً رغم الهجمات المحققة التي سنحت له خلال المباريات لكن دانيال كارينيو حاول الجولة الأخيرة قبل التوقف تدارك هذه المشكلة وأعطى السهلاوي محمد ثقة كبيرة مما عكس إيجاباً عليه بالتهديف ولا يتوقع مشاركة اللاعب ايفرتون كلاعب اساسي لكونه لم يشارك في اخر الجولات قبل التوقف نظرا للاصابة.
وربما يخسر الفريق الهلالي في حال أحسن دانيال كارينيو اختيار التشكيلة واللعب بخطوط متقاربة في الملعب في حين أن مدافعي النصر مطالبون بالسرعة والحد من أداء رباعي مقدمة الهلال وبأن الغفلة في أي ثانية من المباراة قد تكلف فريقهم هدفاً.



المواجهة ستشهد انضباطا تكتيكيا

اعتقد أن كفة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره النصر ستكون متكافئة فنياً في المباراة التي ستجمع الفريقين على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، لان الاستقرار في منظومة العمل الإداري والفني في الفريقين إلى جانب إمكانيات وقدرات اللاعبين المحليين أو الأجانب تأتي متساوية ، ناهيك عن المقاييس الفنية المتقاربة بين الطرفين .
على أن مدربي الفريقين سامي الجابر (الهلال) وكارينيو (النصر) لا تنقصهما الخبرة في مثل تلك المباريات فكلاهما لديه الإمكانيات الفنية حيث ظهر ذلك جلياً في ما مضى من المباريات التي خاضها الفريقان ، واعلم جدا أن المباراة ستشهد انضباطا تكتيكيا ولن تكون مفتوحة بما أن هناك قوة هجومية في الفريقين ومنطقة الوسط مما يعطي أنه سيكون هناك حذر من المدربين مما ينبئ بأن اللعب سيكون في منطقة المناورة ووسط الميدان، بطريقة الضغط على حامل الكرة وعدم إعطاء الفرصة لأي من لاعبي الفريقين للتقدم للأمام ، وسيسعى الفريقان للخروج بنتيجة متعادلة حتى لا يبتعد أحدهما كثيراً عن صدارة ترتيب فرق الدوري، وسيفرض المدربان الحذر في شوط المباراة الأولى ولن يغامرا بالهجوم منذ الوهلة الأولى أتمنى أن تكون مفتوحة حتى نستمتع بالقدرات الفنية لدى اللاعبين داخل الملعب، واعتقد أن حلولاً فردية ستكون حاضرة من جهة لاعبي الفريقين، ومن يتحكم بأعصابه من كلا الفريقين، وعدم مبالغته للتقدم للهجوم اعتقد أنه سيحقق نتيجة لمصلحته.
النصر يتفوق وبشكل واضح في الشق الدفاعي إلى جانب حراسة المرمي بدليل أنه لم يلج في مرماه سوى هدفين من تسع جولات، فيما أن نقطة الضعف في الهلال منطقة الدفاع وحراسة المرمى.



الهلال والنصر صراع من أجل القمة

الرياض ـ عبدالإله المرحوم ومشاري العجيمي
بريدة ـ رميان القصير
الخرج ـ مازن العسرج
المجمعة ـ عماش الثبيتي

مواجهة الترقب والإثارة تنجلى مساء اليوم على ملعب الملك فهد بالرياض وتجمع القطبين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بنظيره النصر في ختام الجولة العاشرة لدوري عبداللطيف جميل، لقاء القمة أو ما يسمى ديربي العاصمة سيأخذ أكثر من اهتمام، فإلى جانب الإثارة والتنافس الذي يجمع الفريقين طوال تاريخهما الماضي ستكون هناك أهمية أخرى خلال النزال والمتمثلة بتأكيد الصدارة للهلال أو العودة للنصر بعد أن فقدها في الجولة الماضية.
الفريقان سيلعبان وهما مكتملان الصفوف وبمعنويات مرتفعة، وفي ذات الجولة يستضيف فريق الرائد نظيره الاتحاد على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة، ويصطدم الشعلة بالفيصلي على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة.

الهلال والنصر
أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال استعداداته لمواجهة غريمه التقليدي النصر الليلة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين. وأظهر اللاعبون كامل جاهزيتهم لخوض المواجهة بعد أن خلت القائمة من الإصابات أو الإيقافات، باستثناء المدافع عبدالله الزوري الذي يعاني من إصابة في العضلة الخلفية.
وتبين خلال تدريبات اليومين الماضيين تركيز المدير الفني سامي الجابر على تكثيف منطقة الوسط مع الاعتماد على النهج الهجومي والضغط على مدافعي الخصم بغية التسجيل من الكرات العرضية والثابتة بالاعتماد على لاعبي الوسط في نقل الكرات السريعة عن طريق التمريرات والتقدم للمناطق الهجومية الأمامية عبر الأطراف ومنطقة العمق مع إيجاد فرص للتسديد من خارج منطقة الجزاء، خاصة من جانب البرازيلي نيفيز وعادل هرماش وسالم الدوسري.
ولم يغفل الجابر الجوانب الدفاعية وركز على الكرات العرضية الهوائية التي عادة ما تشكل خطورة على مدافعي الفريق وكيفية التصدي لاستخلاصها. ومن الواضح أن الجابر سيحتفظ بمهاجم الفريق ياسر القحطاني وزميله محمد الشلهوب كورقتين رابحتين في دكة البدلاء على أن يشاركا في شوط المباراة الثاني.
ومن المتوقع أن يدخل المباراة بطريقة لعب ٤-٢-٣-١.
وفي الجانب الآخر، اختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر استعداداته مساء أمس على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود، وكان المدير الفني كارينيو قد شدد على لاعبيه خلال الحصة التدريبة الأخيرة على الالتزام بالأدوار المنوطة لكل لاعب والتقيد بالتعليمات والمراكز والانضباط التكتيكي داخل الملعب، مبيناً لهم أن أي غلطة أو غفلة قد تكلف الفريق هدفا، وسعى كارينيو إلى تقييد ظهيري الجنب خالد الغامدي وحسين عبدالغني في الأدوار الدفاعية بالإضافة إلى مساندة الثنائي إبراهيم غالب وشايع شراحيلي لهما وذلك من أجل الحد من خطورة أطراف الهلال سالم الدوسري ونواف العابد بالإضافة إلى إعطاء مهام دفاعية لشايع شراحيلي لإيقاف تحركات البرازيلي تياقو نيفيز.
فيما أوعز كارينيو إلى لاعبي الوسط محمد نور ورفائيل باستوس ويحيى الشهري بمهمة صناعة اللعب والضغط على الشق الدفاعي في الهلال وتجهيز الكرات للمهاجم محمد السهلاوي الذي سيكون دوره هجومياً بحتاً دون الرجوع للخلف ماعدا في الكرات الثابتة لاستغلال ضربات الرأس.
ويبحث كارينيو عن اصطياد هدف السبق من خلال الهجمات المرتدة السريعة، حيث أكّد أكثر من مرة خلال التدريبات ضرورة اللعب بشكل سريع من لمسة واحدة والوصول في أقل وقت إلى مرمى الخصم، فيما منح باستوس حرية التسديد من خارج منطقة الثمانية عشر لاستغلال قدمه القوية.ومن المتوقع أن يدخل بخطة مكونة من 4-5-1.



مشبوه ايطالي يقود ديربي الكرة السعودية



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم عن هوية حكم مواجهة الهلال والنصر التي ستقام اليوم على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ، بقيادة الإيطالي ماورو بيرقونزي ويساعده مواطناه ماسيميليانو قريلي – ( مساعد أول ) ولورينزو مانجانيلا ( مساعد ثاني ) فيما كلفت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم خالد الطريس حكما رابعا ومحمد الغامدي مقيم الحكام ، وتعتبر المرة الاولى التي يدير فيها الايطالي بيرقونزي مباراة في السعودية ، كما أنها المباراة الأولى التي يتم الاستعانة فيها بحكام اجانب في الموسم الجاري .

القائمة المشبوهة
أُدرج اسم الحكم الايطالي ماورو بيرقونزي ضمن حكام فضيحة يوفنتوس موسم 2007 وتم ايقافه لمدة ثلاثة أشهر ( وفقا لموقع ويكيبيديا العالمية ) وكان لاعب فريق روما الايطالي دي روسي أنقذه من خطأ تحكيمي فادح حينما سجل هدفا بيده في مرمى ميسينا قبل عدة مواسم لم يشاهده الحكم بيرقونزي الذي احتسبه هدفا ، إلا أن دي روسي توجه للحكم وأخبره أنه الهدف سجله بيده ، وهو ماجعل ماورو بيرقونزي يقدم شكره للاعب دي روسي على بادرته التي تدل على روحه الرياضية

المجزرة التحكيمية
أطلقت الجماهير ووسائل الاعلام الايطالية عنوان ( المجزرة التحكيمية ) على مباراة نابولي ويوفنتوس التي قادها الايطالي ماورو بيرقونزي ضمن الجولة التاسعة من الدوري الايطالي موسم 2007 بعد احتسابه ركلتي جزاء لنابولي ( من الخيال ) كما وصفها الكثيرون ، وقرر المسؤول عن لجنة الحكام الايطالية كولينا ايقافه لمدة شهر على خلفية ركلتي الجزاء غير الصحيحة ، ولم يتم تكليفه بأي مباراة ليوفنتوس حتى 19 سبتمبر 2010

أشهر مبارياته
ولد الايطالي ماورو بيرقونزي في مدينة جنوى الايطالية في 30/12/1971م ، ويعمل في قطاع التأمين ، بدأت انطلاقته التحكيمية موسم 2003 بين فريقي ليتشي وبارما ، نال الشارة الدولية عام 2009 و قاد أولى مبارياته في الدوري الأوروبي في يوليو 2009 بين ستروم غاز النمساوي و سيروكي بيريغ ، وتعد أشهر المباريات التي قادها (انتر ميلان x روما ) كأس السوبر الإيطالي 2011 ومباراة (ستيوا بوخاريست x كلوج ) ضمن الدوري الروماني الموسم الماضي ، ومباراة (نابولي x يوفنتوس) موسم 2007 التي شهدت ايقافه لمدة شهر ، ومباراة (روما x لاتسيو) ضمن دور الـ 16 لكأس ايطاليا موسم 2011 ، كما سبق للايطالي قيادة مباراة نصف نهائي كأس ولي العهد القطري التي جمعت الريان والسد موسم 2009 .



أهم 10 في 50 عاماً

















أكثر من خمسين عاماً مرت على تأسيس ناديي النصر والهلال ولم يخب نجمهما ولم يتوقفا عن صناعة وتصدير النجوم والحصول على البطولات.
عشرة لاعبين اختارتهم (الرياضية) من كل فريق كأهم عشرة في تاريخ النصر والهلال ساهموا في تأسيسه ونشأته وتحوله وحصوله على البطولات والمساهمة مع المنتخبات الوطنية في تحقيق الإنجازات.
قد يكون مع كل عشرة من هؤلاء عشرة آخرون لهم أسهامات مقاربة أو فاقوهم في العطاء خلال حقبة زمنية معينة، لكن العشرة الذين وقع عليهم اختيار (الرياضية) في الهلال والنصر لايختلف عليهم أنصار الناديين ويدعمهم المعاصرون والمؤرخون والمراقبون الذين كثيراً ما وضعوهم على رأس فترات التحول والتطور والإنجاز، مما صنفهم كأهم عشرة لاعبين في الخمسين عاماً.



الرأي

( الديربي بعيون جاحظة )
فهد الروقي




مباريات كرة القدم عادة تلعب على جزئيات بسيطة في بعض حالاتها تنقلب فيها الموازين رأسا على عقب وقد تتحول فيها الأفضلية مستوى ونتيجة لفريق كان قد شارف على الخسارة والعكس بالعكس صحيح وعادة ما تكون المباريات المصيرية أو التنافسية أو ذات الطابع الخاص كالديربيات والكلاسيكيات حتى ولو كانت دورية ذات خصوصية شديدة يتم من خلالها الاهتمام بتفاصيل التفاصيل لدرجة البحث عن أي عامل تفوق والتشبث به والعض عليه بالنواجذ ومباريات الهلال بالنصر أو النصر بالهلال تفاديا لحساسية التقديم والتأخير رغم أن زعيم القارة متفوق ومتقدم في كل شيء وكل شيء هنا لفظة دقيقة ومقصودة فهو الأكثر فوزا في المواجهات الثنائية بينهما - كان النصراويون أو بعضهم فلغة التعميم ظالمة في أغلب صورها يتغنون قبل عقود بهذه الميزة متجاهلين لغة الذهب وتحقيق البطولات والصعود للمنصات وحين تفوق الهلال في عدد مرات الفوز التزموا الصمت وكأن التفوق غير محتسب وهذا واقعهم المعاش وليست المرة الأولى فقد اعتبروا الحضور في المدرجات لمباريات معينة هو مقياس الكثافة الجماهيرية وحين تفوق الهلال فيها بالإضافة إلى لغة الإحصاء العلمية اعتبروها فيما بعد ليست مقياسا - وهو الأكثر بطولات محلية في كل الألعاب وفي كل المراحل السنية في كرة القدم من البراعم حتى الفريق الأول وهو الأكثر بطولات على المستوى الخارجي سواء كانت خليجية أو عربية أو قارية بل إنه سبق وأن تأهل للعالمية من الملعب وليس من المكتب ترشيحا وبدعم لوجستي ولدى التاريخ الشواهد الحية فتصاريح الهلاليين الاحتفالية من ارض الملعب موجودة ومتوفرة في المقابل لدي الاستعداد لاعتزال الساحة لو احضر أحد ما تصريحا مرئيا لأي طرف نصراوي من أرض الملعب يشير إلى مسألة التأهل لبطولة أندية العالم ولديهم قدرة عجيبة على صرف الأشياء عن حقيقتها وتصوير عملية الترشيح بأنها « معجزة « لا يستطيع أحد الحصول عليها وهو في حقيقة الأمر « أضحوكة « لصرف الأنظار عن الفشل المستمر وسنوات الضياع الطويلة الموسومة بـ « الفقر « المدقع ومع كل هذا يخفق النصراويون دائما في تهيئة فريقهم قبل لقاءات الديربي ويحاولون في كل مرة تصوير أن الهلاليين يخشونهم وأنهم يخافون من المارد المزعوم بأن عودته ستبعدهم عن البطولات يقولون ذلك ولا اعلم هل هم مقتنعون بما يقولون أم أنها الحرب والخديعة لكنني متأكد أنهم يقولون ما يقولون وعيونهم « جاحظة « الهاء الرابعة إن لــم أكن للـعفو أهلا ً خالقي فأنـت أهل العفـــــو و الغــفـــران روحي لنـورك يا إلهي قد هفت وتشققت عطـــشا لهُ أركانـــــي فاقبل بفضلك توبة القـلب الذي قد جاء هرباً من دجى العصيــــان



عالمية النصر وسيطرة الهلال
عبد المحسن الجحلان




يصف رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد مواجهة اليوم التي تجمع فريقه بالنصر باللقاء المختلف عن سابقاته ويبدو أن الرئيس الهلالي يرمي إلى أن المنافس تغير في هذه المره وبالتالي سيكون الصراع مغايراً.. وفي المقابل كانت المخاوف تحيط بمدرب النصر الأكوادوري (دانيال) رغم تأكيده في المؤتمر الصحفي أنه لا يخشى برازيلي الهلال نيفيز وبقية نجوم الفريق ويبدو أن المخاوف التي يختزنها في داخله سعى أمام المراقبين لإظهار قوه الشكيمه غير أن الحقيقة تؤكد أنه أخطأ في التقدير فالأمر لم يكن يستوجب إدراج قاذفه الهلال نيفيز وبقيه النجوم.. وبعيداً عما ذكره الرئيس الهلالي ومدرب النصر نزال اليوم سيكون الرابح من يملك القدره على تخليص الأمور تلك الصفه التي يتميز بها لاعبو الهلال عن غيرهم علاوة على الثقه الكبيره التي يمتلكها المدرب سامي الجابر وبقية الكوكبه الزرقاء على عكس المدرب النصراوي الذي كشفت الأحداث السابقة عدم قدرته للتعامل مع المباريات القويه بل إنه ذهب في حديثه الأخير (للخيال) وبحث عن اللاعب المتمرد لكي يحسم المعركه لأنه الأقدر للخروج عن النص وتحقيق نتائج لا تكون في الحساب على حد قوله وربما أن هذا اللاعب لن يكون بمقدروه التواجد في فريقه إذا كان الخصم يمتلك أكثر من متمرد بدليل الهيمنه التي جسدها لاعبو الهلال خلال العقد الأخير في وجه النصر وتحديداً في لقاءات الدور الأول حيث بسطوا نفوذهم بدليل أن النصر خلال الـ30 مباراة الأخيرة لم يكسب سوى لقاءين هامشيين ليس لهما أهمية في تحديد البطل أو القفز للأفضلية وكانت الانتصارات الزرقاء شعار المواجهات الماضية بل أن لاعبيه يتفننون في وضع الأرقام حتى وصلت النتيجة إلى رقم قياسي قوامه (خمسة) ذلك الرقم الذي أزعج المنافسين بشكل واسع وذاق مرارته أكثر من فريق .. والعقدة الهلالية كما يراها انصاره وبالذات حينما تكون الملامح مشدودة كحال لقاء الليلة الذي يحدد المصير وما نلمسه عن كثب يؤكد أن الأجواء ستكون زرقاء بدليل أن النصر لم يتمكن من تخطي الهلال خلال العقد الأخير في لقاء حاسم وكان آخر سيناريو من السيطرة المطلقة في الموسم الماضي في نهائي كأس ولي العهد رغم أن الترشيحات كانت تصب خارج حدوده لكن الواقع فرض نفسه. صحيح النصر حالياً تغير خلال المواجهات الماضية في دوري جميل ولكن ربما يأتي الانكسار الحقيقي والعودة للوراء بداية من الجولة العاشرة والتي ستعلن ابتعاد الأصفر عن ركب المقدمه وحضور فرق أخرى قد يكون الأهلي والشباب الأكثر أهلية وقدره على المنافسة عطفاًُ على خبرتهما وامكاناتهما التي جسدها الفريقان في الموسمين الأخيرين في مشوار النفس الطويل. وأخيراً وليس بآخر الهلال خلال الفترات الماضية يعد أبرز العثرات التي وقفت دون إستمرارية توهج النصر وقد يتكرر المشهد ويكون الفوز مزدوجا في حضره سامي والهلال والقسوة الهلالية التي تجلت خلال السنوات الأخيرة تزامنت مع ارتداء النصراويين شعار العالمية وربما أن الهلاليين هدفوا من ذلك لإعادتهم لمكانهم الطبيعي وما يحدث في مواجهات الفريقين الـ30 الأخيرة يكشف التحول بمنافس قبل ردحاً من الزمن وانتهى به المطاف ليقف في الصفوف التي تلي مراكز الكبار فهل اختلفت الظروف أم الأشخاص أو أن الوضع الصحيح أصبح يسير في المكان الطبيعي وهوت الأرضية الهشة بعد أن تلاشت الأيادي التي تدعمها. نقاط حرة • شفاء حارس النصر عبدالله العنزي تزامن مع انخراطه في تدريبات فريقه بعد استبعاده من قائمة الأخضر. • ما يحدث داخل الأروقه النصراوية من التفات واجتماعات وتسديد رواتب يؤكد أن لقاءهم مع الهلال اشبه بالنهائي. • العناصر الدولية التي شاركت في مواجهتي العراق والصين ستكون الأكثر تأثيراً في لقاءات الجولة العاشرة. • النصراويون انشغلوا بالحديث عن الطاقم التحكيمي الذي سيدير لقاء الليلة ويبدو أن هذه الأسطوانة سلاحهم قبل لقاءات الهلال. • رئيس الاتحاد السابق البلوي ظهر بدور البطل في معمعة الظروف التي يعيشها ناديه ولكن دون فاعليه. لأن العاشق الحقيقي لا يلتفت للمناصب بقدر المصلحة العامة. آخر الكلام حضرت الصافره الأجنبية فحدث الفارق



ديربي الكرة السعودية 2
سالم عطا الله


مرت عقود على الديربي الأهم والأضخم والأكثر تأثيرا.. وقل ماشئت مما شهده من تنافس كروي تجاوزت أهميته الحدود، حيث أصبح جنباً إلى جنب مع الديربي المصري الأعرق بين الأهلي والزمالك، ولم يقف في وجه طغيانه تراجع مستوى أحدهما أو ابتعاده عن المنافسة بل زاده كمفارقة لاتحدث كثيرا في الملاعب وهو اليوم الذي جعله اللقاء المنتظر منذ صدور جدول الدوري، وما تنافس الفريقين على الصدارة إلا تأكيد مالا يحتاج تأكيداً.. فيا ترى ما الذي سيضيفانه هذا المساء ولا أقوال ما الذي سيقدمانه؟ فالجميع على ثقة بأنهم سيستمتعون بكرنفال واحتفالية بوزن الفريقين الكبيرين... ما يقلقني هو محاولات البعض ممن لاعلاقة مباشرة لهم، الذين سيحاولون الاسترزاق من وراء ماقد ينتهي عليه اللقاء سواء من بعض الإعلاميين أو المتطفلين، ولكن ستكون لنا معهم وقفة لكشفهم في حينها بإذن الله.





أكد أن اللاعب الكبير سيظهر اليوم
سامي للهلاليين: استمتعوا


سامي خلال المؤتمر الصحافي. مركز الهلال الإعلامي

فارس المحيميد من الرياض

شدد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم، أن الإصرار والروح والحماس هي من ستحسم أمر ديربي العاصمة بين الهلال والنصر في الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل، وأن كرة القدم رغم قوة منافستها إلا أنها في نهاية الأمر لا تخرج من أرض الملعب.

وقال في المؤتمر الصحافي ''مباراة الهلال والنصر تتحدث عن نفسها ولها طابع خاص، ودائماً ما يكون لها تنافس قوي خارج الملعب بين الجماهير، لكنها لا تتعدى النطاق الذي ننشده فنياً داخل الملعب من خلال أداء الفريقين، وتنافسهما على الصدارة بعد سنوات يعطي المباراة أهمية أخرى، إضافة إلى أن الجماهير تبحث عن تحقيق فوز تاريخي وهو ما نبحث عنه، لكن نطمح في تحقيقه من أجل أن نكون قد قدمنا عملا جيدا من خلال الفترة الماضية، وهي فرصة لنا لإظهار ما لدينا''.

وزاد ''الهلال جاهز للمباراة فنيا، وبدنيا، ونفسيا، وأنا سعيد على مدى تركيز اللاعبين على هذه المباراة وفي نهاية الأمر الأهم تحقيق الثلاث نقاط، وأتمنى أن تظهر المباراة بالشكل الذي نطمح له من الفريقين بعد أن ظل الهلال متفوقاً في الأعوام الماضية، إلا أن النصر قدم عملا جيدا الموسم الحالي من خلال الاستقطابات العديدة سواء للاعبين المحليين أو الأجانب ما يعطيها بعدا آخر''.

وأضاف ''مباريات الهلال والنصر الكل ينتظرها محليا، وخليجيا، وعربيا، طالبت اللاعبين بالاستمتاع بهذا الديربي للظهور الجيد وتحقيق النقاط الثلاث، واللاعب الكبير يريد أن يظهر في هذه المباريات وهو دافع جيد لإظهار ما لدى اللاعبين من إمكانات''.

وعن جاهزية الخماسي الدولي للمباراة بالإضافة إلى الإكوادوري كاستيلو، أجاب ''التقارير تؤكد أنهم جاهزون تماماً لها بدنيا، ونفسيا ولياقيا، إضافة إلى أن مشاركتهم كانت في أيام ''فيفا'' وهو أمر طبيعي ويحصل في جميع الأندية، لكننا نتواصل مع الأجهزة الفنية في المنتخب السعودي ونعرف التفاصيل الكاملة، وفي الوقت نفسه كاستيلو لاعب منضبط شارك مع منتخب بلاده أمام الأرجنتين والهندرواس وهي مباريات قوية سيستفيد منها''.

وأضاف ''سعيد تماماً وفخور بأن أدرب مجموعة كبيرة من اللاعبين الذين يملكون احترافية عالية سواء من المحليين أو الأجانب، يعملون بجد وحماس كبير في التدريبات ويدخلون كل مباراة بهدف الحصول على النقاط الثلاث، إضافة إلى أنهم يفكرون فقط في العمل داخل الملعب بغض النظر عن خارجه وتركيزهم يكون منصباً لكل مباراة على حدة''.




قمة الجولة الـ 10 من دوري عبد اللطيف جميل مولعة .. الفارق بينهما نقطة
الهلال والنصر .. «موت حمر»



تقديم: فارس المحيميد

سيكون نزال الهلال والنصر في الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين بمثابة "موت أحمر" لأي منهما في حال الخسارة، عندما يلتقيان اليوم على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، في قمة كسر العظم كما توصف، ولا سيما أنها تجمع بين المتصدر ووصيفه والفارق بينهما نقطة فقط.

يدخل الهلال المباراة طامعاً في مواصلة الصدارة والابتعاد عن أقرب منافسيه في هذه الجولة، حيث سيدخل المدرب سامي الجابر بكل ما أوتي من قوة في هذه المباراة لأنها بمثابة النقاط الست. فوز الهلال سيبعده عن النصر بأربع نقاط، ما يجعله في وضع آمن خلال الجولات المقبلة، لا سيما أن النصر تنتظره مواجهات صعبة في الجولتين القادمتين أمام الاتحاد والشباب على التوالي، لأجل ذلك أقام الهلال معسكراً في قطر لاستغلال فترة التوقف التي دامت قرابة 17 يوماً بسبب مشاركة المنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لكأس أمم آسيا المقامة في أستراليا. وسيدخل المباراة بصفوف مكتملة وبلا غيابات، ما سيجعل قوة الفريق حاضرة، خصوصاً أن الهلال يعتبر الأفضل هجومياً في الدوري بتسجيله 23 هدفا خلال تسع جولات مضت، من خلال التميز الذي ظهر به هداف الدوري ووصيفه البرازيلي تياجو نيفيز وناصر الشمراني.

فيما سيدخل النصر هذه المباراة برغبة استعادة الصدارة التي حصل عليها الهلال في الجولة التاسعة ، حيث إن مدربه كارينيو عازم على تحقيق الفوز الذي سيمنحه الصدارة وعودة الثقة لفريقه بعد التعادل أمام الاتفاق في المباراة الماضية، وبالذات أن فريقه كامل العناصر باستثناء المدافع محمد عيد الذي تعرض لإصابة في مباراة المنتخب الأخيرة أمام الصين، إلا أن الخيارات متاحة في منطقة الدفاع بوجود البحريني محمد حسين والمدافع عمر هوساوي، خصوصاً أن النصر هو أفضل فريق الدوري من الناحية الدفاعية ولج في مرماه ثلاثة أهداف في تسع مباريات، وهو رقم مميز للغاية ويؤكد أن دفاع النصر وحراسته في أفضل عطائهما.

وفي مباراة أخرى وعلى ستاد مدينة الملك عبد الله في بريدة يستقبل الرائد ضيفه الاتحاد في مباراة لتحسين مراكزيهما.

الرائد يحتل المرتبة الثامنة برصيد 12 نقطة ويطمح في تجاوز الاتحاد حتى يصل إلى مناطق الوسط، خصوصاً في ظل المستويات الجيدة التي حققها أخيرا بعد أن تشرب اللاعبون تكتيك مدربهم نور الدين زكري، فيما سيحاول الإسباني بينات مدرب الاتحاد تحقيق نتيجة إيجابية تحفظ ماء الوجه بعد النتائج السلبية التي حققها الفريق في الفترة الأخيرة كان آخرها التعادل مع النهضة متذيل الترتيب، الاتحاد صاحب المرتبة السابعة برصيد 12 نقطة سيبذل جهداً كبيراً من أجل تحقيق نتيجة تجعله يخطو خطوة للأمام في سلم الترتيب.

فيما يستضيف الفيصلي على ستاد مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز في المجمعة الشعلة في مواجهة مهمة للطرفين، لأن الفوز فيها يبعده قليلاً عن مناطق الخطر في سلم ترتيب دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.

الفيصلي يقدم مستويات جيدة هذا الموسم لكنها ليست مقرونة بالنتائج، ما جعل الفريق في المركز الحادي عشر، سيدخل اللقاء من أجل الفوز لأن المباراة على أرضه وأمام فريق أقل منه في الترتيب. وفي المقابل، سيدخل الشعلة الذي يقبع في المركز قبل الأخير في سلم الترتيب هذه المباراة من أجل الابتعاد عن منطقة الخطر التي تحاصره، خصوصاً أنه لم يحقق أي فوز وجمع ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات جعلته بعيداً عن الأندية الأخرى القريبة منه في سلم الترتيب.



نيفيز والعنزي .. معركة خاصة



فهد بن سويلم من الرياض

ينتظر أن تحمل مباراة الديربي الليلة مواجهة خاصة بين البرازيلي نيفيز لاعب الهلال، الحاصل على جائزة أفضل لاعب خلال الشهر الحالي، وعبد الله العنزي حارس النصر الذي تحصل عليها الشهر الماضي.

يطمح نيفيز إلى مواصلة مستوياته المميزة، أملاً في كسب الجائزة للمرة الثانية على التوالي، فيما يسعى العنزي الحارس الأقل استقبالاً للأهداف في الدوري لحماية شباكه من تسديدات البرازيلي القوية، أملاً في حمل فريقه للصدارة وتعزيز حظوظه هو الآخر للفوز بالجائزة مجدداً خلال الشهر المقبل.

وسجل نيفيز خلال الجولات التسع الماضية ثمانية أهداف بمعدل أقل من هدف في كل مباراة، هدفان منها كانا عن طريق ضربات حرة مباشرة.

ويتربع نيفيز على صدارة هدافي الدوري مشاركة مع بول إيفولو مهاجم التعاون، فيما لم تهتز شباك العنزي سوى ثلاث مرات، اثنتان منها كانتا في آخر لقاء لفريقه أمام الاتفاق الذي فقد فيه الصدارة عقب تعادلهما بهدفين لمثلهما.

ومن المقرر أن تكرم شركة عبد اللطيف جميل الراعي الرسمي للدوري نيفيز قبل بداية اللقاء بعد حصوله على الجائزة التي تمنح لأفضل لاعب كل شهر من قبلها بعد الاطلاع على الإحصائيات التي يقدمها موقع إحصائيات دوري عبد اللطيف جميل.

يذكر أن الجائزة عبارة عن درع شرفية تمنح للاعب الفائز بالجائزة.



القحطاني: النصر تطور .. هدفنا النقاط

نايف الثقيل من الرياض

شدد ياسر القحطاني قائد فريق الهلال لكرة القدم على أن الديربي المنتظر أمام النصر اليوم في الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل، سيكون مختلفا عن سابقيه في الأعوام الماضية.

وقال "الأمر بات أكثر حماسا وقوة والجميع في الوسط الرياضي في انتظار موعد الديربي بعد تطور مستوى الفريق النصراوي وتواجده في المركزين الأول والثاني على خلاف ما كان يحدث في الأعوام الماضية".

وزاد "مباراة الليلة تحدد المتصدر وليس مجرد المنافسة للحصول على ثلاث نقاط فقط، في المواسم الماضية كان هناك فارق كبير بين الهلال والنصر في النقاط والترتيب لكن في هذا الموسم هناك تنافس خاص ومحموم على الصدارة وتناوب الهلال والنصر عليها لذلك سنشهد مباراة قوية ومميزة بين الفريقين".

وأوضح القحطاني أن الهلال استغل فترة التوقف الطويلة بسبب مشاركات المنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015 في أستراليا بطريقة إيجابية بعد أقامة معسكر خارجي في قطر تخلله مباراتان وديتان مع الاتفاق والصف الثاني للمنتخب القطري.

وقال "وفق الهلال في اختيار مكان المعسكر الخارجي، حيث توفرت فيه جميع وسائل النجاح وتمكنا خلاله من الوصول إلى مراحل متقدمة في الإعداد لما تبقى من منافسات الموسم، وكذلك استطعنا تجاوز سلبيات فترة التوقف". وأضاف "الهلال أصبح جاهزا لملاقاة النصر والاستمرار في الحفاظ على صدارة دوري "جميل"، سنعمل على أن يتصاعد، وبالتأكيد سنبحث عن تحقيق النقاط الثلاث حتى نستمر في الصدارة".



الشلهوب: «ديربي» مختلف

نايف الثقيل من الرياض

أكد محمد الشلهوب لاعب فريق الهلال لكرة القدم، أن فترة التوقف التي سبقت مواجهة النصر في الديربي المنتظر ضمن الجولة العاشرة من دوري جميل السعودي للمحترفين على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ستزيد من صعوبة المواجهة. وقال "جدول الدوري ومشاركات المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية وضعنا أمام النصر بعد فترة توقف طويلة نسبيا ومن الطبيعي أن يكون لها تأثير على أداء الفريقين، إلا أن المعسكر الخارجي الذي أقامه الهلال في الدوحة وخاض من خلاله مباراتين وديتين مع الاتفاق والصف الثاني للمنتخب القطري سيقلل من تأثير التوقف علينا". وأوضح الشلهوب أن النصر تغير كثيرا هذا الموسم وأصبح يلعب بثقة أكبر والنتائج الإيجابية التي حققها في الجولات الماضية ووصوله إلى صدارة الدوري زاد من حماس لاعبيه ورغبتهم في مواصلة تحقيق الانتصارات وإسعاد جماهيرهم. وقال "النصر مختلف كثيرا عن الماضي، ومباراتنا اليوم لن تكون ديربي للمنافسة على ثلاث نقاط، فإذا خسر الهلال - لا سمح الله - سيسحب النصر الصدارة، لذلك الأمر مختلف عن الأعوام الماضية".

ودعا الشلهوب جماهير فريقه للحضور إلى الملعب ودعم ومساندة الفريق في هذه المباراة المهمة والصعبة.

وقال "في الموسم الحالي حضور جماهير الهلال غير، حيث اعتلت صدارة الحضور الجماهيري على مستوى جميع الأندية المشاركة في دوري جميل لذلك أنا متفائل بحضور مميز".



أكد لـ"الاقتصادية" أن بعض أجانب الأزرق لم يظهروا
أبوثنين: منافسة النصر إنجاز .. الهلال الأقرب


أبو ثنين وسامي خلال إشراف الثاني على الهلال.

حوار: فارس المحيميد

قائد تاريخي للهلال جمع المجد من جميع أطرافه، عاش في فترة البطولات والمنجزات في الفريق الأزرق في حقبة تاريخية هي الأفضل، عرف عنه القيادة والصرامة داخل الملعب إبان قيادته للهلال قبل اعتزاله، وهو الأمر الذي استمر بعد تركه الكرة وظهوره فضائياً من خلال حدة الطرح والصراحة وتقديم الواقع كما هو بلا رتوش.

قائد الهلال السابق فيصل أبو ثنين يتحدث عن ديربي العاصمة فنياً في الفترة الحالية وفي فترات ماضية، ويقلب أوراق التاريخ في مواجهات الهلال والنصر، وأبدى ثقته الكبيرة بالمدرب سامي الجابر مطالباً بعدم الحكم المبكر على عمله حتى لا يؤثر ذلك سلباً، كل ذلك في حوار خاص مع "الاقتصادية" تحدث فيه عن قضايا عدة:

في البداية حدثنا عن ديربي الهلال والنصر في الفترة الحالية مقارنة بالأجيال الماضية ؟

مباريات الهلال والنصر ديربي تاريخي فقط لأن الديربي الفني انتهي قبل عشر سنوات أو 15 سنة، لكن الاهتمام الجماهيري والإعلامي مستمر ولا يمكن أن يتوقف رغم أن الفارق الفني بين الفريقين كبير جداً في السنوات الأخيرة خصوصاً أن الهلال هو الثابت بين الأندية في مسألة المنافسة الفنية، لأنه نافس النصر والاتحاد والشباب والأهلي في سنوات مضت والفتح أيضاً في الموسم الماضي، وهو دليل على علو كعب الهلال مقارنة بالأندية الأخرى لأنه ظل قوياً طوال السنوات الماضية.

هل ستكون مباراة اليوم مفصلية في مسألة عودة التنافس بين الهلال والنصر على الصعيد الفني؟

النصر تحسَّن بشكل ملحوظ في الجانب الفني بعد أن تعاقد مع عدد من اللاعبين المميزين سواءً المحليين أو الأجانب، لكن هذه المباراة لن تكون مفصلية في المنافسة الفنية والتاريخية بين الفريقين، إضافة إلى أن الدوري في بدايته ولا يمكن أن تكون مؤثرة في مشوار الفريقين في الفترة المقبلة، إلا أن الفائدة ستكون محصورة في الجانب النفسي لأن الفريق الفائز سيتقدم بالنقاط في صدارة الترتيب وهو الأمر الذي سيعطيه دافعا أكبر لمواصلة المشوار، وفي رأيي أن الهلال أقرب للفوز من النصر لتميزه في الأداء الهجومي وبالذات في ظل المستويات التي يقدمها البرازيلي تياقو نيفيز وناصر الشمراني.

ما رأيك في ما يقدمه النصر في الفترة الحالية؟ وهل هو قادر على تحقيق البطولات؟

نادي النصر يحتاج إلى الصبر لأن فترة ابتعاده عن البطولات طويلة جداً، ومن الصعوبة أن يطالب الفريق حالياً بتحقيق البطولات لأن ذلك قد يهدم كل العمل الذي تقدمه إدارة نادي النصر، لكن في رأيي أن عودة النصر للمنافسة بحد ذاتها تعتبر إنجازا.

لننتقل بالحديث نحو الهلال، خلال الفترة الماضية كثرت الأحكام سواءً بالنجاح أو الفشل للمدرب سامي الجابر، ما رأيك في عمله حتى الآن؟

أتمنى ألا يتم إصدار الأحكام المستعجلة على سامي الجابر حتى لا يدخل في دائرة الضغوط الجماهيرية والإعلامية، ومن الظلم الحكم عليه من خلال الفترة الماضية لأنه أشرف على الفريق في تسع مباريات فقط ويعتبر في بداية حياته التدريبية، ولا يمكن أن يتم الحكم عليه من الناحية التكتيكية ولمساته على الفريق حتى الجولة الماضية، ومع الأسف هناك من يضع سامي الجابر تحت المجهر من الآن وهم أناس لا يحبون الخير له ويريدون فشله في أقرب وقت ممكن، لذلك على الجميع أن يجعل سامي الجابر يعمل بالشكل الصحيح دون ضغوط أو أحكام في بداية عمله مع الفريق.

بحكم معرفتك بالمدرب سامي الجابر ومزاملتك له مع الفريق، هل هو قادر على النجاح في العمل التدريبي؟

أثق كثيراً بشخصية المدرب سامي الجابر كمدرب للفريق وأنه يملك شخصية المدرب الناجح، ونثق كثيراً بأنه يملك الكثير من الناحية الفنية والتكتيكية من خلال مشواره الطويل في الملاعب سواءً يوم أن كان لاعباً ثم تحوله إدارياً، إضافة إلى أنه يملك طموحا كبيرا سيساعده على النجاح بإذن الله.

ما مدى رضاك عن أداء الهلال في الموسم الحالي من ناحية الانسجام والتماسك؟

في الموسم الماضي انتقدت أداء الفريق لأنه لم يكن قويا من الناحية التكتيكية والتنظيمية داخل الملعب، في الموسم الحالي الهلال يقدم أداء جيدا لكنه لم يصل للكمال أو قمة المستوى وهذا أمر طبيعي لأننا في بداية الموسم. ومع مرور المباريات يتبين الكثير للجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر خصوصاً أن بعض الأجانب لم يظهروا بالشكل المطلوب حتى الآن مما يصعب الحكم على أداء الفريق.

إذاً في رأيك متى يتم الحكم على مدى نجاح الأندية من الناحية الفنية؟

الحكم يكون غالباً في نهاية الموسم حين تحدث الإصابات لدى اللاعبين وبالتالي يتضح مدى نجاح الفريق في تجاوز هذه الأزمة لأن بداية الموسم تشهد تكامل العناصر وهذا الأمر بالتأكيد لن يستمر إلى نهاية الموسم، إضافة إلى ضغط المباريات وأهميتها لأن مباريات آخر الموسم غالباً تكون مهمة خصوصاً للأندية التي تنافس على عدة جبهات لذلك فإن الحكم الواضح والبعيد عن العاطفة يكون في نهاية الموسم حينها تستطيع تقييم أداء الفريق بأكمله لأن ظروف الإصابات والإيقافات والضغوط البدنية والنفسية يتم الاعتماد عليها في تقييم عمل الأجهزة الفنية لكل الأندية.



سواء فاز على النصر أم خسر
الدوسري .. مسكن هلالي للجماهير

عبد العزيز العجلان من الرياض

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر، أن إدارة الهلال ستعلن خبرا ساراً لجماهيرها بعد مباراة الديربي أمام النصر الليلة، وهو التجديد مع عبد العزيز الدوسري لاعب وسط الفريق الكروي لمدة أربعة أعوام سواء كسب الهلال اللقاء أم خسره.

وأشار المصدر إلى أن اللاعب أبدى رغبته في الاستمرار قاطعا الطريق على الأندية الأخرى، إلا أن الإدارة متخوفة قليلا من الإصابات المتكررة للاعب، لكنها أبدت رغبتها في تجديد عقده. فنيا، اختتم فريق الهلال تحضيراته للديربي، حيث تركّز المران على النواحي الفنية، فرض خلاله سامي الجابر مدرب الفريق عددا من الجمل التكتيكية وسط مشاركة كافة اللاعبين، في حين واصل عبد الله الزوري برنامجه العلاجي ما بين العيادة الطبية والنادي الصحي في مقر النادي.

وعلمت "الاقتصادية" أن التشكيلة التي سيلعب بها الجابر هي التشكيلة الرئيسية نفسها التي اعتاد اللعب بها وهي: السديري، الشهراني، كواك، المسلم، الفرج، كاسيتلو، هرماش، العابد، سالم الدوسري، والشمراني، على أن تكون مشاركة ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب حسب مجريات المباراة.



هلال .. نظيف

فهد بن سويلم من الرياض

يدخل فريق الهلال لكرة القدم مباراة اليوم أمام النصر في الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل، متربعاً على عرش الفرق في اللعب النظيف، حيث يعتبر أقل الفرق حصولاً على البطاقات الملونة في الجولات الماضية عكس منافسه الذي يحتل المرتبة الـ 11.

الهلال لم يحصل على أي بطاقة حمراء وتحصل على ١٣ بطاقة صفراء بمعدل ١،١٧ بطاقة في المباراة.

النصر يعتبر في مركز متأخر، حيث يحتل المرتبة الـ 11 ببطاقة حمراء و١٨ بطاقة صفراء بمعدل بطاقتين في كل مباراة.



عملاق الجولة العاشرة النصر أم الهلال؟

م. محمد السراح

ستتجه أنظار الرياضيين في الوطن العربي إلى قمة الرياض، التي ستجمع الهلال بالنصر في مباراة البحث عن الصدارة وتعزيز الفرق بينهما، رغم أن هناك عددا من الدربيات العربية التي تحظى بنفس الاهتمام والمتابعة مثل الدربي المصري أو التونسي اللذين اختفيا بسبب الأوضاع السياسية التي تعيشها تونس ومصر جراء ثورات الربيع العربي. أما في الوقت الحاضر فنحن أمام أقوى دربي عربي يجمع أكبر عمالقة الكرة السعودية في قالب تنافسي محموم، أشعله الإعلام ورفع درجة غليانه الجماهير المساندة للفريقين التي تنتظر صافرة البداية بكل شغف وشوق، عاقدة آمالا كبيرة على نجومها الأجانب المميزين، أمثال نيفيز والهرماش في الهلال، وإلتون وباستس في النصر.

ربما يدرك النصراويون أهمية هذا اللقاء ومدى تأثيره في مسيرة فريقهم في المنافسة على صدارة الدوري، فلو فعلها النصر وحقق النقاط الثلاث فسيشعر أبناء العالمي بحلاوة التغير وطعم الانتصار على غريمهم التقليدي فريق الهلال، أما لو حدث عكس ذلك وفاز الهلال فسيؤكد الزعيم زعامته في حسم مباريات الدربي مع اتساع الفارق النقطي بين الفريقين وتأكيد صدارته للدوري..

إذا كانت المباراة ستقام بين نجوم الفريقين في استاد الملك فهد الدولي، فإن هناك مباراة من نوع آخر بين الأجهزة الفنية الكابتن كارينيو والمدرب الوطني سامي الجابر من حيث التشكيل والتكتيك وتغيير التكتيك أثناء سير اللقاء الذي قد يكون سببا في الخسارة أو عاملا مؤثرا في حالة الفوز، بعيدًا عن المقارنة بين سجل كارينيو التدريب وخبرة سامي الجابر في نفس مجال، فإن جميع المعطيات تصب في صالح خبرة كارينيو، ولكن ربما يتحول الجابر إلى أسطورة كروية في مجال التدريب في حالة أن قلب الطاولة على كارينيو وعدل من خسارته إلى فوز.

جماهير النصر كانت وما زالت تقف مع فريقها في أحلك الظروف، فكيف بهذا اليوم التاريخي لمسيرة نصر الانتصارات المتوالية، لقد ظهر النصر هذا الموسم بهوية وشخصية مختلفة عن جميع المواسم السابقة من حيث الرغبة في تحقيق الفوز والتعامل مع المباريات بواقعية، أما بالنسبة لجماهير نادي الهلال فهي متصدرة الترتيب بالحضور بحسب إحصائيات رابطة دوري المحترفين التي أشادت في وقت سابق بكثافة معدل الحضور الجماهيري لمباريات الهلال.

أعتقد أن الإعلام الرياضي ينتظر المباراة ليقول كلمته، ويسجل ردود الأفعال قبل وبعد المباراة التي دائما يصحبها إفرازات وأحداث نتيجة لحساسية اللقاء، وبما أننا نعيش في عصر الإعلام والتواصل الاجتماعي فإننا سنشاهد عددا من القضايا التي ربما تظهر كالعادة عقب أي مباراة دربي، خاصة أن هذه المباراة تختلف جذرياً عن لقاءات الفريقين في الماضي.

مقتطفات رياضية

عاش الوطن مع منتخب الوطن أحلى لحظات التأهل، عندما تعامل السيد لوبيز مع مباراة الصين بواقعية وعدم المجازفة بحجة أن الفريق ضمن تأهل.

مثلما قدم نجوم المنتخب السعودي مستويات جيدة أثناء التصفيات الأولية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا، فإن معظم جماهير الأندية تتطلع لمشاهدة نجومها يسجلون حضورا لافتا في الجولات القادمة.

حيوية ونشاط الأمير نواف بن فيصل في تفعيل المهرجانات الرياضية التي تقام تارة في جدة والأخرى بالرياض وآخرها لقاؤه مع رجال الأعمال في باريس.

هل يستطيع التعاون الحصول على نقطة من مباراته الدورية أمام الأهلي المكتمل عناصرياً أم يحقق الأهلي الفوز وينطلق للمركز الثالث في حالة تعثر الشباب؟



سبق له الإيقاف لمدة شهر ويحتسب جزائية كل 3 مباريات
موظف «تأمين» يقود الديربي



إبراهيم بن محمد من الرياض

اختار الاتحاد الإيطالي لكرة القدم مواطنه ماورو بيرجونزي ليكون حكما لمباراة الهلال مع النصر الليلة ضمن الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، ويتكون طاقمه من ماسيميليانو جريلي ولورينزو مانجانيلا، فيما كلف الاتحاد السعودي لكرة القدم الحكم خالد الطريس ليكون حكما رابعا، ومحمد حامد مقيم الحكام.

ويعمل الحكم المولود في مدينة جنوة الإيطالية عام 1971 في شركة للتأمين، وبدأ التحكيم منذ بداية موسم 2002/2003، وشارك في بطولات الاتحاد الإيطالي، ودوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية، وتصفيات الصعود، وكأس السوبر، وأدار مباريات في الدوري الروماني، وبطولة أمم أوروبا (تحت 21 عاماً)، ومباراة ودية واحدة.

وتقول إحصائياته إنه رفع 1147 بطاقةً صفراء، و 35 بطاقة حمراء، فيما احتسب 70 ركلة جزاء طوال مشواره مما يعني أن الإيطالي يحتسب ركلة جزاء واحدة كل ثلاث مباريات، ويشهر البطاقة الحمراء مباشرة كل ست مباريات، بينما يحتاج إلى 20 دقيقة فقط ليشهر البطاقة الصفراء في وجه أحد اللاعبين.

وسبق للحكم الإيطالي أن أوقف لمدة شهر عام 2007 بسبب أخطاء وصفت بالفادحة في لقاء يوفنتوس ضد نابولي وكسبه الأخير 3/1، وحول كذلك لإدارة مباريات الدرجتين الثانية والثالثة في الدوري الإيطالي بعد أن كان ضمن قائمة الحكام المرشحين لنيل الشارة الدولية في العام نفسه.



توقع حضورا جماهيريا متوسطا لمواجهة الهلال والنصر
النمشان: دخل «العربية» 1.680 مليون.. لن يتكرر


م. سلمان النمشان

إبراهيم بن محمد من الرياض

توقع المهندس سلمان النمشان مدير ستاد الملك فهد الدولي السابق ألا يكون حضور مباراة الديربي اليوم بين الهلال والنصر بالحجم الكبير والمنتظر رغم أهمية مباراتهما ضمن الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، والتي تحدد متصدر الدوري وحتى ووسائل الأعلام وضعت كل تركيزها عليها.

وعلل النمشان توقعه لقلة الحضور "من خلال خبرتي لا أتوقع أن يكون الحضور كبير جدا، سيكون متوسط، يعود ذلك لتخوف الجماهير من فريقيها، حيث إن الأمور الفنية وثقة الجمهور بفريقها تؤثران كثيرا جدا جدا"، مشددا "لو كانت المباراة في الإياب لكان الحضور أكبر".

وأوضح النمشان الذي يتقلد في الوقت الحالي منصب مفتش دولي في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وعضو لجنة الأمن والسلامة فيها أن الحضور المكثف لمباريات الدوري تحتاج إلى مستوى مميز من الفريقين طوال الموسم، ثقة الجمهور بفريقيهما بتواجد نجوم لهم ثقل كبير، إضافة إلى التوقيت المناسب، حيث لا يكون هناك طقس مختلف أو اختبارات أو إجازات موسمية.

وأبان النمشان "كذلك الأعلام ونوعية طرحه، فهو غالبا ما يكون متعقلا لأي مباراة مهمة كانت لكلاسيكو أو مباراة أخرى في حين يزيد من احتقان الجماهير لهذه المباريات بشكل كبير وهو يزيد من خوفها ورغبته في عدم رؤية جماهير الخصم تحتفل".

وزاد "بعض مباريات الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد والنصر والأهلي تطغى على بعض مباريات الديربي ولكن إن توافرت شروط الجمهور ستكون المدرجات ممتلئة عن الآخر مثلما يحدث في المباريات النهائية".

وكشف النمشان أن أكثر قيمة دخل لمباراة بين الهلال والنصر حدثت في نهائي بطولة الأندية العربية لأبطال الكؤوس والتي أقيمت في الـ 24 من تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2000، وقال "امتلأ الملعب عن بكرة أبيه، وبلغ دخل المباراة 1.680 مليون، لم يسبق أن وصل هذا الرقم لأي مباراة أقيمت في الدرة، أما أقل مباراة أتوقع قبل موسمين فلم تزد قيمة الدخل عن 300 ألف ريال".

واعترف النمشان بأن مباريات الديربي تعتبر الممول الرئيس للسوق السوداء والباعة المتجولين، وقال "يكثر في هذا اليوم الباعة المتجولون، يباع كل شيء، تذاكر، أعلام، شعارات، شالات، مواد غذائية وحتى المستلزمات الشبابية بمختلف أنواعها".

وعن سر زيادتهم لعدد عناصر رجال الأمن الصناعي والمنظمين واستعانتهم كذلك برجال أمن المناسبات، أوضح النمشان "غالبا ما تحضر الجماهير للاستمتاع ودعم فريقها، يكون ذلك في مباريات الكلاسيكو أو المباريات الدورية، ورغم كثافة الحضور لا تكون هناك أي مشكلات جماهيرية في حين نزيد من الأعداد في مباريات الديربي كون الجمهور يأتي مشحونا للآخر ويعود السبب في ذلك لبعض الفقرات الإعلامية المتعصبة التي تزيد من احتقان الجماهير، لذلك وضعنا مباريات الديربي تحت مسمى (ذات الأهمية القصوى) كون الجمهور يأتي مشحونا للآخر عكس حضوره لمبارياتها الأخرى حتى لو كانت حاسمة ومهمة".

وأبان النمشان "أنا أعتبر الأعلام هو مدرب الجمهور، يقوده ويتسبب في انضباطيته أو يزيد من مشكلاته".





الجابر: الديربي سيكون مختلفا لهذه الأسباب


الجابر يتحدث في المؤتمر الصحفي (اليوم)

عبدالرحمن أباعود - الرياض

أبدى المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم، سامي الجابر، ارتياحه الكبير لجاهزية فريقه لخوض مواجهة اليوم، التي ستجمعهم بغريمهم التقليدي النصر، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مبيناً أنهم استعدوا جيداً خلال فترة التوقف التي استمرت لمدة تسعة عشر يوماً؛

لخوض مواجهة "الديربي"، موضحاً أن اللقاء يختلف عن المباريات السابقة من خلال تنافس الفريقين على صدارة الدوري، كون الهلال متصدرا، والنصر وصيفه.
وتطرق الجابر في حديثه بالمؤتمر الصحافي الذي عقده بجانب لاعب الفريق عبدالعزيز الدوسري، عصر أمس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في مقر نادي الهلال، للحديث عن المواجهة، وقال: «مرتاح جداً لتركيز اللاعبين الكبير، وانضباطهم التام في التدريبات، وقدّمنا خلال الفترة الماضية كمنظومة عمل متكاملة، جهداً مميزا، أشكرهم عليه، وجهدهم يمنحني ارتياحا كبيرا قبل استئناف المنافسات، ولن تكون مباراة سهلة؛ فالمنافس قوي، ونتمنى أن نمتع الجماهير فنيا، فالوطن العربي من الخليج للمحيط سيتابع هذا اللقاء الكبير». وحول الأسلوب التكتيكي الذي قد ينتهجه النصر بإغلاق اللعب، رد الجابر: «للفريق ان يلعب بأي طريقه، وهو حق مشروع لهم، فمستوى الفريق ظهر بشكل مميز في الديربي والكلاسيكو، والنصر اسلوبه تغير عن المواسم السابقه، نحن مستعدون للنصر بالطريقة التي طبقناها، والمباراة ليست سهلة أبدا، وستكون تكتيكية».
وعن الإثارة الكبيرة التي تصاحب أجواء الديربي وانطلقت مبكرا، قال: «كرة القدم دائما في الملعب وليست خارج الملعب، المباراة لا تتعدى ثلاث نقاط، وطابعها الخاص في التنافس الجماهيري، والفائز في المباراة هو من يكون تركيزه أعلى».
وأكد الجابر أن الأكوادوري كاستيلو لاعب الفريق، ابتعد عن الفريق؛ لتمثيل منتخب بلاده في أيام الفيفا، وعاد لتدريبات الفريق حاله كحال باقي لاعبي الفريق الدوليين، الذين مثلوا المنتخب السعودي، مبينا أنه جاهز للقاء.
وبيّن المدرب الهلالي أنه يخشى كل شيء في لقاء النصر، وفي مقدمتها الحظ السيء، مشيرا بأنه يبدي راحة تامة توازي مقدار خشيته، بعد استعدادهم القوي ولباقي مباريات الموسم، موضحا بأن عوامل عديدة مكتملة لدى اللاعبين: كالعامل النفسي، والبدني، والفني.



العابد: الصدارة ستقود الهلال للفوز


العابد

عبدالرحمن أباعود - الرياض

أكد نواف العابد لاعب فريق الهلال لكرة القدم أنهم يسعون لتحقيق الفوز، حينما يواجهون غريمهم التقليدي النصر في الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي مساء اليوم على أرض استاد الملك فهد الدولي في الرياض،

وقال: "تحقيق الفوز على النصر امر مهم بالنسبة لنا، ونسعى له، خصوصا في ظل رغبتنا في المحافظة على الصدارة، لذلك سنبذل كل ما بوسعنا من أجل الفوز".
ونوه العابد إلى قوة لقائهم، كون منافسهم عنيدا ومنافسا على الصدارة، وأضاف: "النصر فريق مميز، وله حضور قوي خلال هذا الموسم، وله حظوظ قوية في المنافسة على أكثر من بطولة هذا الموسم، خصوصا بعد تعزيزهم للفريق بلاعبين محليين مميزين، فقد تغير أداء النصر وتحسن بشكل ملحوظ، وكذلك ليس الفوز عليهم صعبا متى ما كنا في مستوانا المأمول".



الشهراني: صححنا أخطاءنا للنصر


الشهراني

عبدالرحمن أباعود - الرياض

بيّن ياسر الشهراني مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم أنه وزملاءه يعولون كثيرا على إصرارهم كمجموعة في الفوز اليوم على نظيرهم النصر في الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل السعودي،

موضحا أن فقدانهم بعض النقاط السهلة في بداية الدوري جعلتهم يتفقون، وتعويض ذلك بالمضي قدما نحو الانتصارات، لتدارك موقفهم قبل فوات الأوان، وهو ماحصل باستعادة الصدارة، ورغبتهم في المحافظة عليها.
وحول استعداداتهم للمباراة، رد الشهراني: "عملنا جاهدين خلال الأيام الماضية للوقوف على الأخطاء، ومن ثم تصحيحها، وطبقنا الأسلوب والنهج التكتيكي الأمثل، وبإذن الله نتوج بنقاط المباراة، ونمضي قدما نحو بطولة الدوري".
وحول مشاركته بجانب بعض زملائه بعد عودتهم من المنتخب ومدى تأثير ذلك على انسجامهم قبل الديربي، قال: "نحن لاعبون محترفون ولن يؤثر ذلك علينا اذا كنا في الموعد".



حمى الصدارة والوصافة تلهب قمة العاصمة

علي السلمي ـ جدة


الهلال يتفوق على النصر في الدوري 8 مواجهات (اليوم)

يتجدد الصراع مساء اليوم بين الهلال المتصدر والنصر الوصيف في ديربي العاصمة الرياض، ضمن منافسات الجولة العاشرة من بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

وتعتبر المباراة مهمة للفريقين حيث يأمل الهلال في إنزال الخسارة الأولى بضيفه وتوسيع الفارق النقطي إلى 4 نقاط في حين يتطلع النصر إلى استعادة الصدارة وإلحاق الخسارة الثانية بمنافسه. ويحمل اللقاء القمة رقم (81) في تاريخ مواجهاتهما الدورية بما في ذلك مباريات المربع الذهبي، حيث سبق أن تقابلا من قبل في 80 مباراة، فاز الهلال في 31 مباراة وفاز النصر في 23 مباراة وكان التعادل سيد الموقف في 26 مباراة، وسجل الهلال خلال مبارياته السابقة 108 أهداف، بينما سجل النصر 90 هدفا. ** في الدور الأول التقى الفريقان 37 مرة وكانت خلالها السيطرة للهلال الذي فاز في 19 مباراة مقابل 4 انتصارات للنصر والتعادل في 14 مباراة. أما في الدور الثاني فقد تقابلا 37 مرة كانت الكلمة الأقوى خلالها للنصر الذي فاز في 16 مباراة مقابل 11 انتصارا للهلال والتعادل في 10 مباريات. أما في المربع الذهبي (جميع الأدوار) فقد تقابلا 6 مرات، حيث فاز النصر في 3 مباريات مقابل فوز وحيد للهلال وكان التعادل في مباراتين.



صراع ناري يجمع نصر كارينيو وهلال سامي



علي السلمي ـ جدة

تشهد الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين صراعا ناريا بين الهلال والنصر عندما يلتقيان مساء اليوم في ديربي العاصمة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض. فالهلال يدخل تحديدا جديدا واختبارا صعبا لإثبات جدارته باعتلاء الصدارة وتوسيع الفارق إلى أربع نقاط بينما يسعى النصر المتأخر بفارق نقطة عن الصدارة إلى تجاوز مضيفه والتربع على القمة بمفرده والمحافظة على سجله خاليا من الهزائم. وعطفا على مستوى كل فريق فإن الكفة تبدو متكافئة بينهما لاسيما في ظل جاهزية كل فريق وتكامل صفوفه وستلعب المباراة على جزئيات بسيطة قد ترجح كفة أحدهما على الآخر .

ويدخل الهلال المباراة وهو في الصدارة برصيد 22 نقطة جمعها من 9 مباريات حيث فاز في 7 مباريات وتعادل كما خسر في مباراة واحدة، ويسعى بقيادة مدربه الوطني سامي الجابر إلى تحقيق الفوز الذي سيكون بمثابة ست نقاط إذا ما تحقق كونه يبقي الفريق في الصدارة ويوسع الفارق مع منافسه إلى أربع نقاط، وفي نفس الوقت إلحاق الخسارة الأولى بمنافسه. وقد استغل الفريق فترة التوقف وأقام معسكرا في قطر خاض خلاله لقاءين وديين أمام الاتفاق السعودي ومنتخب رديف قطر وقف من خلالهما المدرب على جاهزية اللاعبين. ويعتمد مدرب الفريق في طريقة لعبه على تأمين منطقة الوسط بخمسة لاعبين واللعب بمهاجم واحد للسيطرة على منطقة المناورة، إلى جانب تنويع اللعب عن طريق العمق تارة والأطراف تارة أخرى، إلى جانب الاستفادة من الكرات الثابتة التي يجيد تنفيذها هداف المسابقة البرازيلي تياجو نيفيز . ويبرز في صفوف الفريق ياسر الشهراني ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني والمغربي عادل هرماش والإكوادوري كاستيلو.
أما النصر فيدخل المباراة وهو في مركز الوصافة برصيد 21 نقطة، جمعها من 9 مباريات، حيث حقق الفوز في 6 مباريات وتعادل في نصفها ولم يخسر أي مباراة حتى الآن، بفضل دفاعه القوي والذي بسببه لم تهتز شباكه سوى ثلاث مرات. ويطمح الفريق الذي فقد الصدارة في الجولة الماضية بعد تعادله مع الاتفاق إلى استعادتها من جديد، ولكن هذا الأمر لن يكون سهلا إذ يتعين عليه الفوز على مضيفه. ويلعب مدربه الأورجوياني كارينيو بنفس طريقة الهلال مع اختلاف التنفيذ ومهام اللاعبين، فهو يعتمد على تأمين منطقة الوسط بخمسة لاعبين والاكتفاء بمهاجم صريح. وقد استفاد الفريق من فترة التوقف التي شهدت عودة الثنائي البرازيلي إيفرتون وإيلتون بعد تعافيهما من الإصابة، وباتا في كامل جاهزيتهما الفنية واللياقية وبمقدور المدرب الزج بهما منذ بداية المباراة. ويبرز في الفريق حارسه عبدالله العنزي وعمر هوساوي وخالد الغامدي وإبراهيم غالب ومحمد نور ويحيى الشهري ومحمد السهلاوي والبحريني محمد حسين والبرازيلي باستوس .



الإيطالي بيرقونزي يضبط ديربي العاصمة


مارور

أحمدالبحراني - الأحساء

كلف الاتحاد السعودي بالتعاون مع نظيره الاتحاد الايطالي لكرة القدم طاقم حكام دولي من ايطاليا لقيادة مباراة الهلال والنصر، ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل الجولة العاشرة للموسم الرياضي الحالي،

المقرر اقامتها اليوم الاثنين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ويتكون الطاقم من ماورو بيرقونزي حكم ساحة، ويعاونه ماسيميليانو قريلر مساعد اول، ولورينزو مانجانيلا مساعد ثان، كما كلفت لجنة الحكام لكرة القدم الحكم خالد الطريس حكما رابعا، ومحمد حامد مقيم حكام.من جانبه، أوضح رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا لـ"الميدان" ان تأخير اعلان اسماء الطاقم ليس من مسؤولية لجنة الحكام، بل متروك للامانة العامة بالاتحاد، مبيناً ان جميع ما يخص استقطاب الحكام الاجانب ليس للجنة الحكام اي اختصاص فيه، متمنياً للطاقم الايطالي التوفيق والنجاح في ادارة المواجهة. واختتم المهنا حديثه بإنه لن يتابع المواجهة او اي مواجهة يديرها طاقم تحكيم اجنبي، وقال: سيكون توجهي ومتابعتي للمواجهات التي يديرها طاقم تحكيم محلي، من اجل الوقوف على مستويات الحكام المحليين في جميع المباريات التي تسمح لي الظروف بمشاهدتها.جدير بالذكر أن حكم الساحة الايطالي مارور، بدأ التحكيم منذ بداية موسم 2002، وشارك في بطولات الاتحاد الإيطالي، وأدار بعض مباريات أمم أوروبا تحت 21 سنة. وتقول الاحصائيات انه رفع أكثر من 1200 بطاقة صفراء، و35 بطاقة حمراء، واحتسب أكثر من 70 ركلة جزاء في مشواره التحكيمي.وبالتمعن في الأرقام، فإن ذلك يعني أن الإيطالي البالغ من العمر 43 عاماً، يحتسب ركلة جزاء واحدة كل 3 مباريات، ويشهر البطاقة الحمراء كل 5 مباريات، بينما يحتاج لأقل من 20 دقيقة فقط ليشهر البطاقة الصفراء لأحد اللاعبين.



ديـربي العاصمة يتصدر موقع الفـيفا


صورة ضوئية لما تناوله موقع الفيفا عن ديربي الهلال والنصر (اليوم)

ماجد المالكي - الدمام

لأنه ديربي التاريخ والأرقام؛ كان من الطبيعي أن يتصدر صفحات الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، حيث كتب الموقع: ان مواجهة الزعيم والعالمي هذا المساء لن تكون سهلة،

كون الهلال يبحث عن توسيع الفارق إلى 4 نقاط، والابتعاد أكثر في صدارة الترتيب، بينما النصر يسعى للفوز وإستعادة الصدارة من جديد، بعد أن فقدها في الجولة الماضية، والمحافظة على سجله خاليا من الخسائر.
وأضاف الموقع: ان الجابر يقود الهلال كمدرب، أمام الغريم التقليدي لأول مرة في تاريخه، ويسعى لإلحاق المنافس الهزيمة الأولى في دوري عبداللطيف جميل، وهو الفريق الذي أقام معسكرا تدريبيا هناك في قطر استعدادا للمواجهات القادمة في الدوري، وتطرق الموقع لنجوم الفريقين حيث أشاد بحارس النصر عبدالله العنزي، وخط دفاعه بقيادة عمر هوساوي، إضافة لبعض نجوم الفريق أمثال ابراهيم غالب، ومحمد السهلاوي، ويحيى الشهري، ومن جانب الهلال أشاد بالشهراني والعابد والشمراني والدوسري، ولاعبي الوسط المغربي عادل الهرماش، والبرازيلي تياجو نيفيز.



ليلة الكوتش «سامي»!!
سلطان المهوس




ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻬﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﺣﺘﻰ ﻭإن ﻣﺪﺩﻧﺎ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﻟﻨﺼﻔﻒ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﻀﺮ ﻭﺍﻻ‌ﺣﺘﺮﺍﻑ!! ﺳﺎﻣﻲ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺗﺤﺖ ﻣﻘﺼﻠﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ، ﻭﻟﻦ ﻳﻔﻠﺖ ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﺘﺼﺮﺍ ﺃﻭ ﻣﺘﻌﺎﺩﻻ‌..!! ﺣﺎﻟﻪ ﻛﺤﺎﻝ ﻛﺎﺭﻳﻨﻬﻮ ﺍﻟﻨﺼﺮ،

ﻓﺘﺮﻣﻮﻣﺘﺮ ﺑﻘﺎئﻩ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﺮﻫﻮﻧﺎ ﺑﺘﺤﻘﻴﻘﻪ ﺣﻠﻢ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ..!! ﺣﺎﻭﻝ ﺭﺋﻴﺲ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﺃﻥ ﻳﺴﻬﻞ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻭﺍﺻﻔﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﺩﻭﺭﻳﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﻃﻮﻳﻞ..!! ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺃﺭﺟﻮﻛﻢ ﺗﻤﺴﻜﻮﺍ ﻣﻌﻲ ﺑﺴﺎﻣﻲ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮ ﻭﺍﻟﻼ‌ﻋﺒﻴﻦ..!! ﻫﻮ ﻳﺪﺭﻙ ﺃﻥ ﺍﻓﺮﺍﺯﺍﺕ ﺍﻟﺪﻳﺮﺑﻲ ﺻﻌﺒﺔ ﻗﻮﻳﺔ..!! ﻻ‌ ﺃﻟﻮﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﺃﺑﺪﺍ..!! ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﻳﻨﻔﺶ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺭﻳﺸﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻗﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺃﻗﻌﺪﻫﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺻﺪﺍﺭﺓ ﻣﺆﻗﺘﺔ..!! ﻻ‌ ﺃﻟﻮﻣﻪ ﺃﻳﻀﺎ..!! ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺣﻀﺮ ﻓﻬﺰ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺎﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ..!! ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻴﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﺣﻜﻴﻤ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺘﻮﺗﺮ..!!
ﻋﻨﻮﻧﺖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺑﻠﻴﻠﺔ (ﺍﻟﻜﻮﺗﺶ) ﺳﺎﻣﻲ، ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺎﻣﻲ ﻓﺮﻳﻘﻪ ﻣﺪﺭﺑﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺼﺮ..!! ﻧﺠﺢ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮ ﺑﻜﻼ‌ﺳﻴﻜﻮ ﺍﻻ‌ﺗﺤﺎﺩ ﻭﺳﺠﻞ ﻓﺮﻳﻘﻪ ﺧﻤﺎﺳﻴﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﺑﻜﺖ ﺍﻻ‌ﺗﺤﺎﺩﻳﻴﻦ ﻛﺜﻴﺮﺍ..!! ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻣﺎﻣﻪ ﺧﺼﻢ ﻟﻴﺲ ﻋﻨﻴﺪﺍ ﻓﻨﻴﺎ ﺑﻞ ﻧﻔﺴﻴﺎ ﻭﺗﺠﺎﻭﺯﻩ ﺑﺼﻔﻌة ﺗﻬﺪﻳﻔﻴﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻟﺴﺎمي..!! ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﺍﻭ ﻋﻨﺪ ﻫﺰﻳﻤﺘﻪ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺍﺋﺪ ﺧﺮﺝ ﻣﺎﺭﺩ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﺍﻣﺎﻡ ﺳﺎﻣﻲ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻬﻼ‌ﻝ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ..!! ﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺭﺏ ﻧﺠﻢ ﻗﺎﺩﻡ ﻳﺤﻤﻞ ﺳﻴﺮﺓ ﻛﺮﻭﻳﺔ ﻻ‌ ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﺍﺣﺪ ﺑﺎﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ..!! ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻮﻗﻨﺎ ﻭﺗﺤﻜﻤﻨﺎ ﻭﺗﻠﻮﻥ ﻗﻨﺎﻋﺎﺗﻨﺎ ﻭﺗﺒﺪﺩ ﺣﺘﻰ ﻣﻨﻬﺠﻨﺎ..!! ﺳﻴﻔﻮﺯ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮ ﻭﺭﻓﺎﻗﻪ ﺍم ﺳﻴﻨﻬﺰﻣﻮﻥ.. ﺣﺘﻤﺎ ﻟﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻟﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻓﺎﻟﻬﻼ‌ﻝ ﺳﻘﻂ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺍئد ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻣﺎﻡ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺜﻠﻪ..!! ﻛذلك ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﻠﻨﺼﺮ ﻣﻊ ﻛﺎﺭﻳﻨﻬﻮ.. ﻳﻔﻮﺯ ﻭﻳﻤﻀﻲ ﻗﺪﻣﺎ ﻟﻜﻨﻪ ﺣﺘﻤﺎ ﻟﻦ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﺑﻼ‌ ﻫﺰﻳﻤﺔ!!. ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻗﻨﺎﻋﺎﺕ ﻭﻓﻬﻢ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ!! ﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﻤﺪﺭﺑﻴﻦ ﻓﺎﻟﺤﻜﻢ ﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻨﻄﻘﻴﺎ ﻭﻋﺎﺩﻻ‌!! ﺷﺎﻫﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﻭﺍﻣﺎﻣﻜﻢ ﻛﻞ ﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﺩﻝ ﻭﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ!!. ﻻ‌ ﺃﻃﻠﺐ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﻭﺩ.. ﻓﻘﻂ ﺍﻃﻠﺐ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺗﻈﻠﻤﻮﺍ ﺍﻟﻜﻮﺗﺶ (ﺳﺎﻣﻲ) ﻭﺍﻟﻜﻮﺗﺶ (ﻛﺎﺭﻳﻨﻬﻮ)..!! ﺷﺠﻊ ﻓﺮﻳﻘﻚ ﻭﺗﺤﻤﺲ ﻭﺛﻖ ﺃﻥ ﺍﻻ‌ﻓﻀﻞ ﻻ‌ ﻳﻔﻮﺯ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﺍﻻ‌ﺳﻮأ ﻳﺨﺴﺮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻭﺍﻟﺤﻆ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻤﺎﻳﻠﻪ ﺑﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻓﺘﻮﻗﻊ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ..!! ﺳﺎﻣﻲ ﻭﻛﺎﺭﻳﻨﻬﻮ ﻳﺴﻴﺮﺍﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﻭﻭﺟﻮﺩﻫﻤﺎ ﻗﻮﺓ ﻟﻠﺪﻭﺭﻱ ﻭﻟﻼ‌ﻋﺒﻴﻦ.. ﻓﻀﻼ‌ ﺍﺗﺮﻛﻮﻫﻤﺎ ﻳﺪﺭﺑﺎ ﺑﺜﻘﺔ ﻓﺎﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺭﺑﻤﺎ ﺗأﺗﻲ ﻋﺒﺮ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﺻﺪﻳﻘﺔ ﺍﻭ ﺣﻤﺎﻗﺔ ﻻ‌ﻋﺐ ﺍﻭ ﺟﻨﻮﻥ ﺣﺎﺭﺱ ﺍﻭ ﺣﺘﻰ ﻏﻔﻮﺓ ﺣﻜﻢ!!.
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻄﺒﻊ: ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺑﻄﻞ ﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.

[email protected]





الجابر: أخشى الحظ السيئ



الرياض - عبدالعزيز العمر

أكد مدرب الهلال سامي الجابر خلال المؤتمر أن المباراة تتحدث عن نفسها، مبيناً أن لها طابعاً خاصاً، وما يحدث خارج الملعب بين الجمهور لا يتجاوز نطاق التنافس الجماهيري الكبير، مضيفاً في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس: «عودة التنافس بعد أعوام من الانقطاع بين الفريقين، والفارق النقطي بينهما الذي لم نعهده منذ أعوام، سيضيفان إلى المباراة أهمية كبرى، فنحن نبحث عن تأكيد ما حققناه في الأسابيع الماضية لننفرد بالصدارة وإقناع جماهيرنا بذلك، والمباراة لن تكون سهلة».

وعن الجرعات الفنية التي قدمها لفريقه قبل المباراة، قال الجابر: «مستعدون جداً للمواجهة فنياً وذهنياً وبدنياً، والنصر عاد بقوة بعناصر محلية وأجنبية، وما طالبت به اللاعبين أتمنى أن يتحقق، وهو النقاط الثلاث أن يظفر بها فريقي».

في حين، نفى المدرب الهلالي أن يكون هناك تذمر من طريقة لعبه، قائلاً: «أي فريق له الحق في اللعب بطريقته، ونحن لعبنا مباريات قوية وقدمنا مستوى رائعاً، وهناك بعض الفرق الصغيرة تلعب لإيقافك أو على أخطائك، والنصر فريق أحترمه، ومدربه كبير وأسلوبه متغير ويمتلك لاعبين كباراً بعد الإحلال الأخير، ونحن مستعدون له وسنلعب بطريقتنا، وطريقته سنقرؤها خلال اللقاء، وأؤكد أن المباراة ليست سهلة تكتيكياً». وتطرق سامي الجابر إلى جاهزية عناصر فريقه، مؤكداً أن لاعب الارتكاز كاستيلوا لاعب كبير وجاهز للقاء، مشيراً إلى أنه يخشى الحظ السيئ والنتيجة السلبية.



الشلهوب: الهدوء والتركيز سلاحنا



الرياض - حسام المحمود

أكد صانع ألعاب الهلال، الدولي السابق محمد الشلهوب أن الفريق الذي يبحث عن تحقيق بطولة عليه أن يتعامل مع المباريات كافة بمبدأ «الفوز فقط» في سبيل المضي قدماً نحو المنافسة على الألقاب، وقال عن مباراة اليوم: «اللقاء مهم لكنه يبقى كأي لقاء نخوضه خلال مشوارنا في الدوري، فمن يبحث عن البطولة يجب أن يتعامل مع المباريات كافة بمستوى ثابت ويكون هدفه الفوز فقط، ومع احتدام المنافسة لا مجال للتعثر، وأمام ذلك نحن قادرون على الاستمرار في تحقيق الانتصارات، لأن فريقنا يمتلك المقومات كافة لتحقيق مبتغاه»، وأضاف: «النصر فريق كبير وأصبح يقدم مستويات مميزة، ومنافستنا معه على الصدارة ستعطي المباراة جمالية مختلفة، وفي مثل هذه المواجهات يكون الهدوء مهماً إلى جانب التركيز».

بينما شدد لاعب الوسط، عبدالعزيز الدوسري على أهمية كسب اللقاء قائلاً: «إنها مواجهة مهمة للابتعاد بالصدارة عن نظيرنا النصر، وهي مباراة صعبة تحتاج إلى الخبرة والتركيز والتعامل المثالي، ونحن نملك هذه العوامل ولن نفرط في المباراة».

وأوضح الدوسري أن «مثل هذه المواجهات لا تعتمد على المستوى في شكل كبير، فالأهم فيها النتيجة الإيجابية، ونحن سنسعى لتحقيقها لتعزيز صدارتنا الدوري»، مضيفاً في ختام حديثه: «جماهير الهلال هي سر نجاحنا وتفوقنا، واليوم ننتظر منهم الحضور الكبير والدعم المميز».



«قطبا العاصمة» في صراع البحث عن «دفء الصدارة» في «مربعانية الدوري»



الرياض - ضحوي العنزي

تتجه أنظار الشارع الرياضي عامة وجماهير الهلال والنصر خاصة صوب استاد الملك فهد الدولي في الرياض الذي يحتضن مساء اليوم الـ«دربي» الكبير بين قطبي المنطقة الوسطى الهلال والنصر، وذلك ضمن منافسات الجولة الـ10 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

المواجهة تنافسية لا تعترف بأي مقاييس أو معايير تسبق صافرة الإيطالي ماورو بيرغونزي، فمواجهات الفريقين ذات نكهة خاصة وأداء رفيع، كما أن الإدارتين تحرصان على الجانب النفسي أكثر من الفني، من خلال رصد المكافآت وصرف بعض الرواتب المتأخرة، ومحاولة إيجاد حلول لمشكلات اللاعبين العالقة، سعياً للظفر بنتيجة المباراة.

الكثافة الجماهيرية إحدى السمات البارزة لـ«دربي» العاصمة التي تكسب المباراة رونقاً خاصاً لا يظهر إلا عندما يلتقي الهلال والنصر، والتحديات تشعل الإثارة والندية باكراً قبل المواجهة الميدانية بأيام عدة، وإن كانت التصريحات الإعلامية الرنانة بين مسؤولي الناديين اختفت في الأعوام الأخيرة، وباتت محصورة إلى ما بعد صافرة النهاية.

في الأعوام الـ10 الماضية كانت الغلبة للفريق الأزرق في معظم المناسبات، ولم يكن هناك تقارب نقاطي على الإطلاق، فالهلال اعتاد المنافسة على مراكز المقدم، في الوقت الذي كان يبحث النصر عن تحسين الصورة والظفر بنتيجة إيجابية على حساب المنافس التقليدي، إلا أن الوضع اختلف تماماً في الموسم الجاري بعد أن عاد النصر إلى ساحة المنافسة على الصدارة، فباتت طموحاته تتجاوز النقاط الثلاث إلى الظفر بكأس البطولة، ما يجعل الصراع مختلفاً وإن كان الهدف متشابهاً، فكلاهما يبحث عن إسقاط الآخر والتفرد بالصدارة.

الهلال متصدر الترتيب بـ22 نقطة، يشمر لاعبوه عن سواعدهم لتأكيد سطوتهم في الأعوام الأخيرة، والابتعاد بالصدارة عن بقية المنافسين، والمدرب سامي الجابر أمام تحدٍ كبير وصعب للغاية لعبور أهم محطة في مشوار الدوري، ولدية ما يكفي لتحقيق مبتغاه ما لم يكن لخط الدفاع وحارس المرمى عبدالله السديري رأي آخر، إذ يعد رباعي الدفاع نقطة ضعف واضحة لا يجد معها مهاجمو الخصوم صعوبة تذكر في الوصول إلى الشباك الزرقاء في ظل التواضع الفني لحارس المرمى، فيما تعقد جماهير الهلال آمالاً لا حدود لها على البرازيلي نيفير وسالم الدوسري في منتصف الميدان، وعلى ناصر الشمراني في خط المقدم لتغيير المعادلة لمصلحة فريقهم، فالثلاثي هو مصدر القوة الحقيقية للفريق الأزرق، في الوقت الذي يتحرك المغربي عادل هيرماش بعشوائية، من دون دور واضح سواء على الشق الدفاعي أم في الجانب الهجومي، ولا يختلف الإكوادوري كاستيلو كثيراً عن زميله هيرماش.

وعلى الضفة الثانية، يدخل النصر المواجهة برغبة استعادة الصدارة والثأر لهزائم الأعوام الماضية، فالخطوط الصفراء تبدو أكثر تماسكاً وقوة، ولا يمكن وصف أي مركز بالضعف أو التواضع، إذ يقف يحيى الشهري ومحمد نور وإبراهيم غالب وشايع شراحيلي وأيضاً البرازيلي باستوس في منتصف الميدان، وأمامهم محمد السهلاوي في خط المقدم وحيداً، في الوقت الذي يشكل خالد الغامدي وعمر هوساوي والبحريني محمد حسين وحسين عبدالغني سداً منيعاً أمام المرمى الأصفر، كما أن عبدالله العنزي يشكل قوة هائلة في حراسة المرمى، بل إنه أحد أهم الأوراق الصفراء، فهو حارس يقظ ومن الصعب الوصول إلى شباكه.

المدرب الأوروغوياني كارينيو يملك حماسة عالية، ويسعى جاهداً إلى وضع يده على نقاط المباراة كاملة، وينجح في مخططاته الفنية التغلب على المدربين في معظم المناسبات، إذ يسند المهمة الدفاعية للاعبين كافة عدا المهاجم محمد السهلاوي، ما جعل الدفاع الأصفــر هــو الأقــوى، ولم يلــج مرمــاه سوى ثلاثــة أهـــداف في الجولات السابقـــة، في الوقـــت الذي يشارك باستوس والشهــري والسهلاوي في شن الهجمــات المرتـــدة علــى مرمــى الخصـــوم.



إحصاءات مباريات الهلال





اتهامات «الرشاوى» تطاول حكم «الدربي»



الرياض - أحمد المسعود

لم يجد إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم في موقعه في الإنترنت أسماء حكام مواجهة «دربي» العاصمة السعودية (الرياض) الذي يجمع الهلال بالنصر ويتقدمهم حكم الساحة الإيطالي ماورو بيرغونزي، قبولاً لدى العديد من أنصار الفريقين الذين تخوفوا من هذا الاختيار، مؤكدين أنه لا يحظى بسمعة حسنة في بلاده.

وأشار عدد من محبي الهلال والنصر في «تويتر» إلى أن الحكم تعرض لإيقافات عدة في الدوري الإيطالي بسبب أخطائه الفادحة التي ارتكبها خلال قيادة بعض مواجهات «الكالتشيو»، إضافة إلى إيقافه في فضائح «الرشاوى» التي هزت عرش الكرة الإيطالية.

واعتبر بعض المغردين الحكم صاحب شخصية مهزوزة ويتأثر بالأجواء المحيطة في الملعب، مؤكدين أنه لا يختلف كثيراً - بحسب وصفهم - عن الحكام السعوديين. كما ذهب بعضهم إلى التذكير بأخطائه الكارثية التي وقعت في قمة «الكالتشيو» التي جمعت يوفنتوس بنابولي حينما تغاضى عن ركلتي جزاء وتغافل عن إشهار بطاقة حمراء في وجه أحد اللاعبين.

وتلجأ بعض الجماهير السعودية عادة إلى التشكيك في حكام المباريات لحظة الإفصاح عن أسمائهم في محاولة للضغط والتأثير على قراراته أو إيجاد أعذارٍ باكرة لخسارة فرقهم، إلا أن ذلك من شأنه أن ينعكس سلباً على اللاعبين الذين قد يفقدون الثقة في قرارت الحكم، ما يجعلهم عرضة للاستفزاز المبكر.

يذكر أن الاتحاد السعودي أعلن أسماء الطاقم التحكيمي الإيطالي قبل يوم واحد من قمة الشتاء المرتقبة هذا المساء، وجاء إلى جانب الحكم بيرغونزي، المساعدان ماسيميليانو غريلي، ولورينزو مانجانيلا، علماً بأن الساحة الرياضية كانت تردد اسم الحكم الأوزبكي رافشان إيرماتوف باعتباره أبرز المرشحين لقيادة الـ«دربي».



بخيت: «الزعيم» في المقدمة منذ 13 عاماً... و «العالمي» عاد إلى المنافسة

الرياض - ضحوي العنزي

أكد مهاجم منتخب الإمارات الدولي الأسبق والمذيع التلفزيوني الحالي زهير بخيت أن عودة النصر إلى ساحة المنافسة على البطولات أسهم في عودة الإثارة والندية والمتابعة الجماهيرية إلى الدوري السعودي، رافضاً في الوقت ذاته التكهن والتوقع بنتيجة معينة لمباراة فريقي الهلال والنصر، وقال: «سبب زيارتنا لناديي النصر والهلال هو الحدث الكروي الأبرز المتمثل في مباراة قمة الكرة السعودية التي ستقام اليوم، وهي ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة، فحضوري لمباريات الفريقين التي أحرص دائماً على حضورها في الرياض. والنصر على وجه التحديد ومنذ أعوام طويلة لم يكن بالظهور نفسه والمنافسة القوية ذاتها داخل الملعب كما في هذا الموسم، وعودته إلى المنافسة تبعث شيئاً في النفس وإحساساً بأنه من مصلحة الكرة السعودية، لأن الإثارة والمتعة والمتابعة والتفاعل الجماهيري ستكون حاضرة وبقوة، والهلاليون أكدوا أن عودة النصر إلى المنافسة يعد عاملاً مهماً، لأن النصر يعتبر أحد أكبر الأندية جماهيرياً».

وعن رؤيته الفنية لمستوى الفريقين، قال بخيت: «المستوى متقارب إلى درجة كبيرة، وخصوصاً في النتائج والأرقام بدليل فارق النقطة الواحدة التي تسجل لمصلحة الهلال، والنصر بعد عودته أضاف نكهة إلى الدوري، لكن الهلال يظل فريقاً منافساً على تحقيق البطولات منذ أكثر من ١٣ عاماً، فلم يسبق له أن تراجع خلف المركز الثالث، ومباراة اليوم لن تكون عادية إطلاقاً، وأتمنى أن تكون مدرجات استاد الملك فهد ممتلئة بالحضور والتفاعل من جماهير الفريقين»، مضيفاً: «فنياً النصر لا يقل كفاءة وجودة عن غريمه التقليدي الهلال، وللمرة الأولى أؤكد أن التوقع صعب، وحتى في حديثي مع مدرب الهلال سامي الجابر بعد زيارتي لنادي الهلال قال لي إن عودة النصر تعتبر ايجابية لهم، إذ امتدح النصر كثيراً».

وأبدى الإعلامي الإماراتي زهير بخيت استغرابه من زيادة حدة التشنج الإعلامي والتعصب الجماهيري في الملاعب السعودية، قائلاً: «للأسف في الملاعب السعودية تعصب كبير يكمن في وسائل الإعلام المختلفة، إذ يوجد احتقان كبير وهذا الأمر يضر كثيراً بالكرة السعودية، وللأسف إنه في غير محله، وعندما تحدثت مع إدارتي النصر والهلال لم ألمس التعصب لديهما.





الهلال والنصر.. ديربي تاريخي جديد يؤججه فارق «النقطة»
الاتحاد والشعلة ضيفا الرائد والفيصلي في الجولة الـ10 من الدوري السعودي

الرياض: فهد العيسى



تتجه أنظار الجماهير السعودية عند الـ7:30 من مساء اليوم صوب ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، لمتابعة القمة التاريخية بين الغريمين الهلال والنصر في سعيهما الدؤوب لانتزاع صدارة دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، ويعيش الفريقان أفضل حالاتهما الفنية وهما يتواجهان الليلة, بينما جرت العادة أن يكون التفاوت الفني واضحا بين الطرفين.

يدخل الهلال هذه المواجهة وهو في صدارة الدوري برصيد 22 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن نظيره النصر الذي يحضر وصيفا له، بعد جولة من الصراعات التي تشبه لعبة الكراسي التي بدت واضحة بين الغريمين في الجولات الماضية.

وفي وقت اختلفت فيه الحال، واشتد التنافس بين الطرفين، أدرك سامي الجابر، المدير الفني لفريق الهلال، الذي يخوض الديربي الأول له على رأس الجهاز الفني، أهمية الفوز وخطف النقاط الثلاث من جاره اللدود، وما سيترتب عليها من أمور نفسية له ولفريقه.

الجابر الذي يراهن كثيرا هذا المساء على نجم الفريق البرازيلي نيفيز إلى جوار مهاجمي الفريق ناصر الشمراني وياسر القحطاني، ومن خلفهم سالم الدوسري وعادل هيرماش يبدو قلقا من خط الدفاع الذي لم يحضر فيه التجانس والتفاهم حتى الآن بصورة مرضية لمحبي الفريق.

في الطرف الآخر، لا يبدو الأوروغواياني كارينيو بعيدا عن نظيره الجابر، وذلك لأهمية هذه المباراة ونقاطها الثلاث التي تعني عودة النصر إلى الصدارة، والمضي قدما نحو تحقيق الحلم الذي طال انتظاره للجماهير الصفراء ومعانقة لقب الدوري. كارينيو الذي يدخل هذه المواجهة وسط غموض حول مشاركة حارس الفريق العنزي أو المهاجم البرازيلي إيفرتون بعد الإصابة التي تعرض لها الثنائي، أكد في المؤتمر الصحافي الذي سبق المباراة أن جميع اللاعبين على درجة واحدة من الأهمية، ولا يوجد لاعب أساسي أو احتياطي، وأنه واثق في جميع اللاعبين, إلا أنه يعول كثيرا على يحيى الشهري، والبرازيلي باستوس، والقائد حسين عبد الغني.

وفي ثاني مواجهات هذا المساء، يحل الاتحاد ضيفا على الرائد في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة، ويبحث الفريق المقبل من مدينة جدة عن محو الصورة الهزيلة التي ظهر بها في الجولات الماضية، والتي أبعدته عن تحقيق الفوز في مواجهاته الأربع الماضية.

ويحتل الاتحاد - حاليا - المركز السابع برصيد 12 نقطة بعد ثلاثة انتصارات وثلاثة تعادلات، وخسارته ثلاث مباريات. وعلى الطرف الآخر يدخل صاحب الأرض (الرائد) هذه المواجهة باحثا عن كسب نقاط المباراة واستغلال عاملي الأرض والجمهور, حيث يحتل الرائد المركز الثامن بالرصيد النقطي ذاته الذي يملكه الاتحاد، إلا أنه يحضر خلفه بفارق الأهداف.

وأخيرا، يلتقي الفيصلي نظيره فريق الشعلة في مباراة تقام على ملعب الأول بمدينة المجمعة, ويخوض الفيصلي هذه المواجهة، وهو يحتل المركز الحادي عشر، برصيد ثماني نقاط, وتبدو المهمة سهلة لعنابي سدير لانتزاع نقاط المباراة وتحقيق فوزه الثالث هذا الموسم على فريق الشعلة، الذي ما زال يقدم مستويات ونتائج دون المتوقع، حيث يحتل الشعلة المركز الثالث عشر (قبل الأخير)، برصيد ثلاث نقاط، جاءت جميعها من ثلاثة تعادلات، في حين انتهت بقية مبارياته التي خاضها حتى الآن بالخسارة.

ويفتقد الشعلة خدمات أحد أبرز لاعبيه في هذه المواجهة، وهو لاعب خط الوسط المالي لاسانا فاني، بسبب إيقافه بعد حصوله على ثلاث بطاقات صفراء حتى الآن.



سامي الجابر لمدرب النصر: لا أكترث لمفاجآتك
قال إن الحظ السيئ أكثر ما يخشاه اليوم

الرياض: فارس السبيعي

أبدى سامي الجابر مدرب فريق الهلال، عدم اكتراثه للمفاجأة، التي وعد بها دانيال كارينيو مدرب فريق النصر جماهيره في لقاء الليلة، وقال خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة: «أحترم مدرب النصر كثيرا، فهو - لا شك - مدرب كبير، له تاريخه التدريبي المحترم، ولكنني لا أعتقد أن هناك مفاجأة سيقدمها النصر بعد مرور تسع جولات شاهدنا فيها النصر، ولا أدري إن كانت المفاجأة هي أن يأتي بـ11 لاعبا مثلا؛ فلاعبو النصر نعرفهم جيدا».

وواصل حديثه: «عموما، ما يهمني ينحصر داخل الملعب، ولا أود التطرق إلى أمور خارجه, فلا شك أنها مباراة مرتقبة، كونها ستجمع الهلال المتصدر بالوصيف النصر، والفارق بينهما نقطة واحدة، وحتى الجولة العاشرة ما زال التنافس بينهما، وكان هناك تبادل في الصدارة والوصافة بينهما، وهذا يؤكد قوة الفريقين وتميزهما».

وتابع: «هذا اللقاء سيحظى باهتمام أكثر، بسبب الصراع على الصدارة بين الفريقين، ولأن النصر تطور مستواه كثيرا هذا الموسم، عكس المواسم الماضية، بعد أن جلب عناصر محلية متميزة، واستقدم محترفين أجانب جيدين، مما جعله يظهر بصورة أفضل، والشيء المهم بالنسبة لنا هو النقاط الثلاث، وأيضا أن نفوز وننفرد بالصدارة أكثر. كما يهمنا أن نواصل الفوز في كل المباريات، ففوزنا على النصر وخسارتنا في اللقاء الذي يليه تعني أننا تقدمنا خطوة، ثم تراجعنا خطوة، وبالتالي لم نتقدم، وما يهمني هو أن نواصل التقدم بالفوز، وكسب النقاط في المباريات، كما لا أخفيكم سرا أن مباراة الهلال والنصر أعلى نسبة مشاهدة على مستوى الدول العربية في مصر وتونس والمغرب ودول الخليج، وأن جماهير أحد الفريقين تتغنى كثيرا بفوزها على الخصم، وهذا يعطيها أهمية إضافية».

وعن جاهزية فريقه للقاء, أجاب: «جاهزون للديربي، فقد تدرب الفريق في الفترة الماضية بشكل ممتاز، وأقمنا معسكرا قصيرا بالدوحة، وأعتقد أن الفريق الآن في حالة ممتازة. كما أن لاعبي الهلال - كما عودونا - في أقصى درجات التركيز، وأنا شخصيا طلبت منهم تقديم كل ما لديهم والاستمتاع بالمباراة».

وتحدث الجابر عن الطريقة التي من الممكن أن يلعب بها النصر اليوم, مشيرا إلى أنه يحترم جميع الفرق المنافسة، حيث قال: «أحترم أي طريقة يلعب بها أمامي، وما يهمني هو الطريقة التي سألعب بها وليس المنافس, فأنا لم أتذمر من الطريقة الدفاعية التي تنتهجها بعض الفرق أمامنا، ولكنني قلت إن أفضل مبارياتنا من حيث المستوى والنتيجة كانت أمام الفرق المنافسة، فنحن لعبنا كلاسيكو أمام الاتحاد والأهلي وديربي أمام الشباب، والجميع أشاد بما قدمه الهلال أمامهم، عكس المباريات الأخرى أمام الفرق الصغيرة».

وأضاف: «النصر له أسلوبه، ولا شك أنه تغير، كما أن ثقافة الفريق تبدلت بعد أن جلب لاعبين محليين خبرة أمثال محمد نور والجيزاوي، بالإضافة إلى حسين عبد الغني والسهلاوي وغيرهم، فبتنا أمام ثقافة جديدة للاعبي النصر، ونحن في الهلال - كما ذكرت - تركيزنا منصب على أفضل طريقة نخطط بها لمقابلة النصر، فمن المؤكد أننا سنحاول استغلال مناطق الضعف في النصر، ونتمنى التوفيق، ومن وجهة نظري أن المباراة ستكون تكتيكية، وسيطغى هذا على الجوانب المهارية والفنية».

وعن مدى جاهزية المحترف الإكوادوري كاستيلو للقاء بعد وصوله متأخرا, قال: «ينطبق عليه ما ينطبق على لاعبينا الدوليين الخمسة، فجميعهم كانوا في مهمة وطنية، ولكن كاستيلو لاعب قوي منضبط ومهم في منتخب كبير، وهو جاهز للمشاركة في الديربي بعد أن لعب مباريات ودية قوية مع منتخب الإكوادور ضد منتخبي الأرجنتين وهندوراس».

وكشف الجابر أن أكثر ما يخشاه اليوم هو الخسارة والنتيجة السيئة، قائلا: «ينطبق ذلك على المباريات كلها وليس مباراة النصر فقط، إلا أنني أثق (أيضا) في لاعبي الهلال؛ فمتى كانوا في لياقتهم المعتادة فإنني لا أخشى شيئا».

من جهته، أكمل فريق الهلال استعداداته لمواجهة الليلة أمام النصر، وشهد مران البارحة مشاركة جميع اللاعبين باستثناء اللاعب عبد الله الزوري، الذي واصل إكمال برنامجه التأهيلي.

وحسب التدريبات الأخيرة، فمن المرجح أن يمثل الفريق اليوم كل من عبد الله السديري، يحيى المسلم، تشو سونج هوان، ياسر الشهراني، سلمان الفرج، كاستيلو، عادل هرماش، سالم الدوسري، نواف العابد، تياقو نيفيز، وناصر الشمراني.

من جهته، كشف حمود الغبيني نائب الرئيس لشركة «موبايلي» للعلاقات العامة عن بيع ستة آلاف تذكرة من أصل 50 ألف تذكرة لمباراة الديربي، مشددا على أن البيع في أربع نقاط في متجري الناديين ومقريهما، بينما سيجري البيع اليوم في ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، وأشار إلى أن تذاكر المنصة نفدت، أمس.

وفيما يخص العلاقة الاستراتيجية والشراكة مع الهلال قال الغبيني في حديثه لإذاعة «يو إف إم» إن الشراكة ناجحة بنسبة 90 في المائة، رافضا الأحاديث التي تؤكد أن الشركة هي الوحيدة المستفيدة في الشراكة، وإنما كلا الطرفين مستفيد من ذلك.

وأكد أن هناك مفاوضات مع الهلاليين فيما يخص الاستمرارية في العقد الذي سينتهي منتصف العام المقبل، مبينا أنه في حال رغبة الهلال في البحث عن راعٍ آخر، وعدم وصول المفاوضات إلى الطريق الذي نسعى إليه فإن الشركة لن تستمر في الرعاية المحلية من خلال أي نادٍ آخر غير الهلال، لأنها ترى أن الوضع غير مشجع للاستمرار وستكتفي باستثمارها الخارجي.



الصيني: «العالمية صعبة قوية».. و«متصدر لا تكلمني» تشكلان ضغطا نفسيا على نجوم الديربي
خبير تطوير القدرات أكد أن الهلال والنصر يلتقيان في ظروف نادرة اليوم

الرياض: فهد العيسى



تسود حالة من الترقب والقلق بين أنصار فريقي الهلال والنصر قبل المواجهة المرتقبة التي ستجمعهما مساء اليوم على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض في قمة مواجهات الجولة العاشرة للدوري، وتزداد دقات القلوب مع اقتراب موعد المباراة، فالخسارة في مثل هذه المباراة أمر لا يحتمل بالنسبة لمشجعي الفريقين.

ونظرا لحساسية الصراع التاريخي الممتد بين قطبي العاصمة، وما تحمله مواجهاتهما من اعتبارات متعددة، يعرفها أنصارهما أكثر من غيرهم، تناولت «الشرق الأوسط» المباراة من زاوية مختلفة مع الدكتور إبراهيم الصيني، خبير تطوير القدرات والتنمية البشرية، الذي قال إن «المباراة اكتملت فيها جوانب النجاح، واختلف فيها المكان والزمان والحال والأشخاص».

وقال الصيني: «حتى يفوز أي من الفريقين، لا بد أن تكتمل لديه جوانب مثلث التكامل وهي: الجانب النفسي، والذهني، والروحي، وبتوازن، دون أن يطغى جانب على آخر، فالروح وحدها لا تكفي، واكتمال الأمور النفسية - أيضا - لا يكفي، والذكاء وحده لا يكفي للفوز في هذه المواجهة».

ومضى الصيني في حديثه: «قلت إن الزمان والمكان والحال والأشخاص قد اختلفوا، فزمان المباراة، أي توقيتها جاء على مشارف نهاية الدور الأول، وكل فريق كشر عن أنيابه وعن رغبته في تحقيق الهدف الذي جاء من أجله، وهو خطف لقب الدوري، ففي السابق كان الفريقان يدخلان الديربي ومراكزهما متفاوتة. أما الآن فالهلال متصدر والنصر وصيفه؛ لذلك ستكون النقاط الثلاث في هذه المواجهة ذهبية وليست مجرد مواجهة عادية، فكل نقطة فيها بعد نفسي وذهني وروحي، بمعنى أن الفريق الذي سيخطف نقاط المباراة سيتطور نفسيا وروحيا، وسيرتفع مستواه، وذهنيا سيكون في أفضل حالاته في بقية المواجهات، ومن يقول إن المباراة مجرد ثلاث نقاط مخطئ؛ لأن الزمان والمكان والحال والأشخاص قد اختلفت».

ويضيف الصيني: «المكان، أقصد به ديربي يجمع بين فريقي مدينة واحدة، وهي الرياض، وليس أن يلتقي الهلال والاتحاد أو النصر والأهلي، والحال، أقصد بها طبيعة الأحوال المحيطة، والتغطية الإعلامية الصاخبة لهذه المواجهة، والحشود الجماهيرية للمباراة، ووجود سامي الجابر على رأس الجهاز الفني في الهلال، وتطور مستوى النصر، وحضور محمد نور ضمن صفوفه».

ويواصل الصيني: «يأتي المثلث الثاني في هذه المواجهة وهو ما أسميه (المثلث الذهبي)، والحاد، أعني به اللاعبين داخل الملعب، ففي الهلال ناصر الشمراني، وخلفه نيفيز وسالم الدوسري، وفي النصر محمد السهلاوي أو البرازيلي إيفرتون، بالإضافة إلى يحيى الشهري والبرازيلي باستوس. أما المثلث الثالث، فهو المثلث القيادي الذي يتكون من القائد الروحي (الرئيس)، والقائد التنفيذي (المدرب)، والقائد الميداني، وهو كابتن الفريق».

ويؤكد الصيني: «أي فريق يتوازن في هذه المثلثات سيكون أقرب إلى الهدف، وخطف نقاط المباراة، وهذه المثلثات يغلفها المثلث الأخير ،الحاضر والماضي والمستقبل، بمعنى أنه أي فريق فكر في الماضي، وأنه فريق بطل، والفائز في آخر المواجهات سيدخل المباراة ويخسر، فيجب على كل فريق ربط هذه الأزمنة الثلاث ببعضها حتى يتمكن من الفوز».

ويختتم الصيني حديثه عن هذه المثلثات الخاصة بمواجهة الهلال والنصر قائلا: «المثلث الأول (الذهني والروحي والنفسي) يحيط به عامل مهم هو الجمهور، فالجمهور هو من يشعل هذه المثلثات، ويجعلك تعيش الماضي والحاضر، وتفكر في المستقبل. باختصار الجمهور هو وقود المباراة».

وعن تأثير هاشتاق «متصدر لا تكلمني»، الذي نشطت فيه الجماهير النصراوية عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد تصدر الفريق الجولات الماضية قبل أن يخطف الهلال الجولة الأخيرة عقب تعثر النصر بالتعادل أمام الاتفاق، وعن أبعاد هذه العبارة في حال خسارة النصر وابتعاده بشكل أكبر عن الصدارة، أو تأثيره في الهلال في حال خسارة الهلال وعودة النصر إلى الصدارة مجددا، قال الصيني: «التعادل سلبا أو إيجابا سيؤجل البت في هذا الموضوع. أما فوز أي فريق منهما فسيؤثر في هذه الأمور كلها للفريقين، فمثل هذه الأمور تكون في بداية الأمر ترفيهية؛ ولكنها تصب في العمق، كما حدث مع أهزوجة (العالمية صعبة قوية) فقد كانت ترفيهية؛ ولكنها بعد ذلك أصحبت في العمق، وصارت بمثابة الهاجس الذي يردده اللاعبون أنفسهم».

وعن الصراع الجماهيري الدائر بين الفريقين، والذي يرمي إلى قضية هز البرازيلي نيفيز شباك حارس النصر عبد الله العنزي، الذي لم تستقبل شباكه إلا ثلاثة أهداف فقط، منها هدفان في المواجهة الأخيرة، وهل سينتقل هذا الصراع الجماهيري إلى اللاعبين ويؤثر فيهم في مجريات المباراة أم لا؟ قال الصيني: «قلت سيسجل في شباكي هدف أو أن نيفيز سيسجل هدفا، وإذا نيفيز قال سأسجل في شباك النصر سيسجل، فما تتلفظ به وتقتنع به سيتحقق، أو ما يتكلم به الناس واقتنعت به سيتحقق، وأتذكر نيفيز في حديث سابق قال سأسجل بالاتحاد، وسجل لأن اللاعب كانت لديه قناعة».

ويختتم الصيني حديثه: «هذه رسالة خطيرة جدا للاعبي الفريقين، وهي رسالة نفسية خاصة فما تؤمن به سوف تراه وما تتوقعه سوف تحصل عليه».



صافرة إيطالية تدير قمة الدوري السعودي
اتحاد الكرة المحلي تكتم على الأسماء حتى يوم أمس


ماورو بيرغونزي

الرياض: عماد المفوز

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، بالتعاون مع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، أسماء طاقم حكام دولي من إيطاليا لقيادة المباراة التي ستجمع فريقي الهلال والنصر، ضمن الجولة العاشرة من مسابقة دوري عبد اللطيف جميل، اليوم الاثنين، على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض. وسيقود لقاء الديربي حكم الساحة ماورو بيرغونزي، يعاونه حكم مساعد أول ماسيميليانو غريلي، وحكم مساعد ثان لورينزو مانجانيلا، فيما رشحت لجنة الحكام الرئيسية الحكم خالد الطريس كحكم رابع، والدولي السابق محمد حامد مقيما للحكام، وكان اتحاد الكرة طوال الأيام الماضية يتكتم على كشف أسماء الحكام ووصولهم، وأعلن عبر موقعه الرسمي أسماء الحكام في الساعة الثانية من ظهر أمس الأحد.

والحكم الإيطالي ماورو من سكان مدينة جنوا الإيطالية، من مواليد 30-12-1971. بدأ حياته التحكيمية عام 2003، وحصل على الشارة الدولية عام 2009، وأول مباراة دولية قادها كانت عام 2012 بين مالطا وفنلندا.

وسبق للحكم الإيطالي أن أوقف من قبل اتحاد الكرة في بلاده لمدة شهر خلال عام 2007 بسبب أخطاء فادحة في مباراة لنابولي ويوفينتوس.

وتعد هذه المباراة هي الأولى في هذا الموسم التي يحضر فيها حكام أجانب، حيث لم تشهد الجولات التسع السابقة أي حضور أجنبي، وجاء طلب الحكام الأجانب بطلب من نادي الهلال الذي تقام على أرضه المباراة، حيث سيدفع تكاليف مكافآت الحكام التي تصل إلى أكثر من 100 ألف ريال، وكما هو معروف أن الاتحاد السعودي لكرة القدم حدد ثلاث مباريات لكل فريق في الموسم، يستطيع فيها طلب حكام أجانب، بشرط أن يتقدم بطلبه قبل المباراة بـ15 يوما.



تمر السنون.. ويبقى ديربي 1994 حاضرا في قلوب الرياضيين
«الشرق الأوسط» تقلب مع الجماهير صفحات الصراع التاريخي قبل موقعة العاصمة اليوم


الهلال والنصر التقيا في ديربيات عدة لكن الموقعة التي انتهت بالتعادل 4/4 ما زالت عالقة في أذهان المشجعين

الرياض: فهد العيسى

تنشط ذاكرة المشجعين الرياضيين عادة قبيل المواجهات المهمة والحساسة على غرار الديربي التاريخي الذي سيجمع الهلال والنصر اليوم (الاثنين) ضمن منافسات دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، ويستعيد البعض ذكرياته ومشاهده القديمة مع هذه المنافسة الممتدة على مدى سنين طويلة، وهو ما دعا «الشرق الأوسط» لفتح صفحات تاريخية لمواجهات الفريقين، ومنح الجمهور الرياضي فرصة اختيار أبرز المواجهات التي جمعت قطبي العاصمة الرياض، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وجاءت خيارات الجماهير شبه متفقة على مواجهتين، الأولى كانت مواجهة 1994 وانتهت بالتعادل الإيجابي 4 / 4، في حين جاءت المواجهة الثانية في ربع نهائي كأس الملك للأندية الأبطال نسخة 2010، والتي اكتسح فيها الهلال نظيره النصر بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

وتحضر المواجهة الأولى التي أقيمت عام 1994 في ذاكرة الرياضيين ممن حالفهم الحظ بمشاهدتها خلال تلك الفترة، حينها نجح الهلال في التقدم بأربعة أهداف دون رد بعد مرور قرابة 50 دقيقة من عمر المباراة، وفي الوقت الذي كان فيه الجميع ينتظر أن يضيف الهلال هدفا خامسا، نجح النصر في تسجيل هدفه الأول بعد مرور 20 دقيقة من الشوط الثاني، ونجح في إضافة الثاني عن طريق ركلة جزاء تسبب فيها نجم النصر في تلك المباراة اللاعب الدولي السابق فهد الهريفي، قبل أن ينجح النصر في إضافة الهدف الثالث، وفي الوقت الذي كانت فيه الأنظار تتجه لحكم المباراة لإطلاق صافرته معلنا نهاية المباراة، حصل النصر على ضربة ركنية في الوقت الإضافي، ومن خلالها سجل هدف التعديل، ونجح في معادلة الهلال في غضون 30 دقيقة من مجريات الشوط الثاني.

وتبدو الأحداث الدراماتيكية التي حضرت في تلك المباراة سببا رئيسا بالإضافة إلى الغزارة التهديفية في أن تكون هذه المواجهة عالقة في أذهان الجماهير، على الرغم من مرور قرابة 20 عاما عليها، ويعلق المغرد مشهور الحارثي على تلك المواجهة بقوله «سيناريو خيالي». أما المغرد فريح الشمري فيقول: «بالتأكيد مواجهة 4 / 4 هي الأبرز بسبب كمية الأهداف والأحداث الدراماتيكية وتحكم لاعب واحد في مجريات المباراة».

وليس بعيدا عن تلك المواجهة، المباراة التي جمعت بين الفريقين في نصف نهائي كأس الملك موسم 2010 والتي انتهت بخمسة أهداف مقابل ثلاثة لصالح الزعيم الأزرق في مباراة شهدت أحداثا دراماتيكية تتمثل في عدد الأهداف والتسجيل المبكر واقتراب النصر من العودة إلى أجواء المباراة قبل أن يسدد الروماني ميريل رادوي لاعب الهلال قذيفة قوية سكنت شباك حارس النصر عبد الله العنزي مع الدقيقة الأخيرة من عمر المواجهة؛ ليمنح الأفضلية لصالح فريقه الهلال.

أسباب كثيرة جعلت الجماهير تضم هذه المواجهة إلى جوار التي سبقتها، وتنصبها وشاح الأفضلية في تاريخ مواجهات الفريقين، قد تبدو الغزارة التهديفية التي بلغت ثمانية أهداف أحد تلك الأسباب، بالإضافة إلى القذيفة التي أرسلها لاعب الهلال الروماني رادوي من منتصف ملعب المباراة وسكنت شباك الحارس النصراوي عبد الله العنزي.

وأعدت «الشرق الأوسط» إحصائية خاصة بمواجهات الفريقين منذ مطلع الألفية الجديدة؛ حيث تواجه الفريقان في 38 مباراة، فاز الهلال في 20 مباراة منها، في حين لم يحقق النصر الفوز إلا في خمس مواجهات، في حين حضر التعادل بينهما في 13 مواجهات.

والتقى النصر والهلال على صعيد مباريات الدوري في 28 مباراة، فاز الهلال في 13 مواجهة منها، في حين كان نصيب النصر الفوز في خمس مواجهات، وحضر التعادل بين الطرفين في 10 مباريات. أما على صعيد البطولات المختلفة، فقد تواجه قطبا العاصمة السعودية الرياض في بطولة كأس ولي العهد ست مرات، انتهت جميعها بالفوز لصالح فريق الهلال، كان آخرها النسخة الأخيرة التي جمعت بين الفريقين على نهائي كأس البطولة، وانتهت بفوز الهلال عن طريق ركلات الترجيح.

أما على صعيد بطولة كأس الملك للأندية الأبطال، تواجه الطرفان في أربع مباريات، انتهت ثلاث منها بالتعادل بين الطرفين، في حين انتهت المواجهة الرابعة بفوز الهلال.

وما زال الخلاف بين المؤرخين الرياضيين حول الديربي حاضرا بقوة؛ إذ تتفاوت الأرقام بينهما حسب إحصائيات كل مؤرخ، وهو ما دعا كثيرا من المتابعين إلى ضرورة أن يفصل اتحاد الكرة السعودي في هذه الأرقام، من خلال المباريات الرسمية التي يعتمدها في مسابقاته.

وحسب سلمان العنقري، المؤرخ الإحصائي، فإن الغريمين التقليديين التقيا في 145 مباراة، فاز الهلال في 55 مباراة مقابل 46 انتصارا للنصر، وتعادل الفريقان في 44 مباراة، وسجل الأزرق 199 هدفا مقابل 175 هدفا للأصفر.

وعلى صعيد مباريات الدوري السعودي، يشير العنقري إلى أن عدد المباريات الرسمية بلغ 80 مباراة، فاز الهلال في 31 مباراة مقابل 23 فوزا للنصر، وتعادلا في 26 مباراة، وسجل الهلال 108 أهداف مقابل 90 هدفا للنصر.

فيما يختلف المؤرخ الإحصائي خالد المصيبيح في أرقامه وإحصاءاته عن زميله سلمان العنقري؛ حيث يشير الأول إلى أن عدد المباريات في الديربي بلغ 155 مباراة، فاز الهلال في 59 مباراة مقابل 52 مباراة للنصر، وتعادلا في 44 مباراة، وفيما يخص مباريات الدوري السعودي، يرى المصيبيح أن مباراة الغد هي «قمة الثمانين»؛ حيث التقى الفريقان العريقان في 79 مباراة سابقة على مستوى الدوري، فاز الأزرق في 32 مباراة مقابل 23 لقاء للأصفر وتعادلا في 24 مباراة؛ لكنه يتفق مع العنقري في عدد الأهداف، بتسجيل الهلال 108 أهداف مقابل 90 هدفا للنصر.

ويسبب هذا الاختلاف جدلا كبيرا بين جماهير الناديين؛ إذ إن كل منهما يقلل من إحصائية الفوز التي يقدمها كل مؤرخ، على الرغم من أن الإحصائيين يقدمون أرقامهم وفق جداول واضحة وصريحة للملتقي الرياضي.





أكد جاهزية لاعبي الهلال للمواجهة .. وأبدى سعادته بعودة التنافس بين الفريقين
سامي الجابر: أخشى الحظ السيئ أمام النصر ..ولاتهمني مفاجأة كارينيو



كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أكد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال أن مباراة فريقه مساء غد الاثنين أمام النصر تكتسب أهميتها من التنافس على صدارة الدوري والمطاردة بين المتصدر والوصيف في الجولات السابقة، وقال: "سنبحث عن تأكيد ما قدمناه في الأسابيع السابقة والانفراد بالصدارة وإقناع جمهورنا بالمستوى, ومثل هذه المباراة تعد مطلباً لنا لإثبات المستوى الفني, وقد استعدينا جيداً لهذه المباراة".

وقال الجابر في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم على هامش المواجهة أن مباريات الهلال والنصر دائماً يكون لها طابع خاص خارج الملعب وداخله بعد عودة التنافس بين الفريقين بعد غياب سنوات طويلة.

وأبدى مدرب الهلال رضاه التام على مدى تركيز اللاعبين على المباراة، متمنياً عودة مباريات الهلال والنصر إلى مستواها الفني الجيد السابق بعد عودة النصر القوية هذا الموسم, واعدا بتقديم مباراة تستمع فيها الجماهير السعودية والخليجية والعربية.

وحول الطريقة الفنية التي يتمنى أن تسير عليها المباراة، أكد أن أي فريق يحق له اللعب بالطريقة التي يريدها، مبيناً أن النصر حالياً يملك مدرباً كبيرا هو السيد كارينيو الذي ظهرت بصمته على الفريق بشكل كبير ويضم لاعبين محليين على مستوى كبير كمحمد نور وحسين عبد الغني والسهلاوي والجيزاوي وغيرهم من اللاعبين, مبدياً احترامه لفريق النصر, كاشفا عن مطالبته لاعبي الهلال بتقديم صورة مشرفة وإسعاد الجماهير الهلالية.

وأوضح الجابر بأن هذه المباراة لا تتعدى النقاط الثلاث، وقال: "أكثر ما أخشاه في المباراة هو الحظ السيء والنتيجة السلبية, لكن إذا كان هناك حضوراً ذهنياً من لاعبي الهلال فأنا لا أخشى شيئاً", مؤكداً حرصه الكبير على هذه المباراة كونها تعد ديربي والفوز فيها مطلباً لجميع الهلاليين.

وردا على سؤال (قووول أون لاين) حول التفاوت في طريقة الاستعداد لهذه المباراة بين فريقي الهلال والنصر، حيث اتجه الهلال إلى الاستعداد على المستوى الميداني بالمعسكر الخارجي والمباريات الودية, واتجاه النصر إلى الجانب النفسي بالتحفيز بالمكافآت المادية وصرف الرواتب المتأخرة, أكد أنه أعد فريقه لهذه المباراة بالطريقة التي يراها مناسبة حيث أنه يرى أن العامل النفسي يرتبط بالعامل الفني والبدني بغض النظر عن فريق النصر والطريقة التي استعد بها، مشيرا إلى أنه لا يملك الحق في تقييم طريقة استعداده.

وحول المفاجآت التي ذكرها المدرب كارينيو، قال: "لا أنظر لما يقوله المدرب كارينيو الذي أحترمه لكن أنا كل تركيزي على فريقي والطريقة التي سأنتهجها بحسب المعطيات التي شاهدتها في الجولات التسع الماضية لفريق النصر, ولا أعتقد أن هناك ما يسمى بالمفاجأة, فلا يمكن لمدرب النصر أن يغير 11 لاعباً في هذه المباراة".



توقع أن تكون مباراة مفتوحة لتقارب مستوى الفريقين
عبدالعزيز الدوسري: مباراة النصر ليست نهاية الدوري .. وسنهزمه



كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

استبعد عبدالعزيز الدوسري لاعب فريق الهلال تأثر فريقه بأي نتيجة ستؤول إليها مباراتهم مع فريق النصر القادمة يوم غد الاثنين في الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مؤكداً أنها ستكون مختلفة عن بقية المباريات بحكم عودة التنافس بين الهلال والنصر في هذا الموسم بشكل قوي بحكم التقارب النقطي بين الفريقين على عكس الأعوام الماضية حينما كان الهلال يتفوق بشكل واضح، وقال: "سنحاول بدورنا كلاعبين تطبيق كل ما يطلبه منا الجهاز الفني داخل الملعب ونعد الجماهير الهلال بتحقيق الفوز وتقديم المستوى الايجابي الذي يرضي طموحاتهم".

وأضاف : "سندخل اللقاء بطموح تحقيق النقاط الثلاث ولكن إذا لم نوفق فالدوري لا يزال طويلاً, فنحن لم نزل في الجولة العاشرة".
وقلل الدوسري من إمكانية لعب النصر بطريقة المراقبة رجل لرجل مع اللاعب تياقو نيفيز بحكم وجود لاعبين في النصر مميزين باستطاعتهم صناعة الفارق، وقال: "أعتقد أن المباراة ستكون مفتوحة من الطرفين والفريق الأقل أخطاء هو من سيحقق الفوز".



الهلال كامل العدة والعتاد في معسكر هذلول بن عبدالعزيز قبل الديربي
ياسر يهتم بأيتام إنسان أمام النصر .. وبندر بن خالد يوفر ألف تذكرة



كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

شارك جميع لاعبو الهلال في تمارين الفريق مساء اليوم الأحد وأبدوا جاهزيتهم التامة لخوض لقاء الغد، عدا اللاعب عبدالله الزوري الذي أكمل برنامجه العلاجي متنقلاً بين العيادة الطبية والنادي الصحي بمقر النادي.

وكان فريق الهلال أنهى استعداداته لمقابلة فريق النصر مساء غد الاثنين ضمن الجولة
العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, حيث أدى مساء اليوم الأحد مراناً ركز من خلاله مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين, مع تنفيذ العديد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء, وفور نهاية المران دخل اللاعبون في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز استعداداً لمباراة الغد.
من جهة أخرى, واصل الهلاليون تحفيز جماهيرهم لحضور الديربي غداً حيث قدمت شبكة القناص الموقع الرسمي لقائد الهلال ياسر القحطاني تذاكر لأبناء الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان)، تنفيذا لرغبة اللاعب ياسر القحطاني ودعماً منه لهذه الفئة الغالية لتمكينهم من متابعة المباراة من أرض الملعب.
كما قدم بندر بن خالد التركي عضو شرف الهلال ألف تذكرة للجماهير الهلالية ستوزع عصر غد الاثنين عن طريق أعضاء مجلس الجمهور عند البوابات المخصصة لدخول الجمهور الهلالي.
وعلى صعيد الفريق الأولمبي, فقد أدى تمارينه اليوم الأحد على قسمين: حيث أدى الأساسيون في لقاء الرائد أمس مراناً استرجاعياً فيما أدى البقية تمارين بدنية لم يشارك بها أحمد شراحيلي الذي يعاني من كدمة في الركبة, وكذلك خالد كعبي الذي يشكو من كدمة في مفصل القدم, في حين أكمل عبدالله العمار برنامجه التأهيلي تحت إشراف الجهاز الطبي, وبعد نهاية المران منح مدرب الفريق الألماني ستامب اللاعبين راحة عن التمارين غداً الاثنين على أن تعود التدريبات يوم الثلاثاء الذي يليه في تمام الساعة العاشرة صباحاً.



20 ألف علم و20 قطعة مضيئة و10 آلاف شال أزرق
الهلال يحفز جماهيره للديربي بـ 3 آلاف تذكرة و50 ألف أداة تشجيع



كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

قدم حسن الناقور عضو مجلس إدارة نادي الهلال ألفي تذكرة لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء فريق الهلال بفريق النصر مساء غد الاثنين، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، كما قدّم الأمير سعود بن تركي بن فهد عضو شرف النادي ألف تذكرة ليصل مجموع التذاكر التي ستوزع مجاناً على الجماهير الهلالية 3000 تذكرة مجانية، وستوزع التذاكر عصر غد الاثنين عن طريق أعضاء مجلس الجمهور عند البوابات المخصصة لدخول الجمهور الهلالي.

وكان مجلس الجمهور الهلالي قد أعلن استعداده لهذا اللقاء حيث سيقوم أعضاء المجلس بتوزيع أكثر من 20 ألف علم أزرق، كما سيتم توزيع 20 ألف قطعة بلاستيكية مضيئة، بالإضافة إلى توزيع 10 آلاف شال أزرق للجماهير الهلالية.



استكمالا لخبر نفي الحكم الأوزبكي رافشان أمس في (قووول أون لاين)
طاقم إيطالي بقيادة ماورو بيرقونزي يقود ديربي الهلال والنصر



كتبه : إدارة الأخبار

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم أنه وبالتعاون مع الاتحاد الايطالي لكرة القدم طاقم تم تكليف طاقم حكام دولي من ايطاليا لقيادة ديربي الهلال والنصر غدا الاثنين، ضمن منافسات الجولة العاشرة لدوري عبداللطيف جميل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
وهي أول مباراة يقودها حكام أجانب هذا الموسم بناء على طلب نادي الهلال الذي سيدفع تكاليف الحكام بأكثر من مائة ألف ريال.
ويتكون الطاقم من:
1- ماورو بيرقونزي - حكم ساحة
2- ماسيميليانو قريلي - حكم مساعد
3- لورينزو مانجانيلا - حكم مساعد
وتم تكليف خالد الطريس حكم رابع ومحمد حامد مقيم الحكام.
يذكر أن (قووول أون لاين) ومن مصدر رسمي في اتحاد القدم نشرت أمس السبت نفيا لما تم تداوله على مدى أسبوع أن الأوزبكي رافشان سيقود الديربي، وتكتم اتحاد القدم حتى اليوم الأحد قبل اللقاء بـ 24 ساعة معلنا الأسماء عبر موقعه الرسمي الساعة الثانية ظهرا.



الخبير الفني تركي السلطان بين صعوبة التكهن بما ستؤول إليه قمة الرياض.. وقارن بين خطوط الفريقين
السلطان:الهلال يتفوق أمام المرمى والنصر بأطرافه والتسديد حل مشترك

كتبه : عايض الطريسي



أكد المدرب الوطني تركي السلطان صعوبة التكهن لمواجهة الديربي بين فريقي الهلال والنصر التي ستجري مساء الغد على ملعب الملك فهد الدولي ضمن منافسات الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين. مشيرا إلى التطور في مستوى الفريقين الموسم الجاري واحتلالهما للمركزين الأولين في لائحة الدوري.
وأضاف السلطان خلال رؤيته الفنية لـ "قووول أون لاين": فريق الهلال يعيش حاله استقرار فني وإداري ومعنويات مرتفعة بسبب النتائج الإيجابية خلال المباريات السابقة. فيما يعيش النصر الحالة نفسها. مستدركا: لكن المشاكل المالية التي طفحت على سطح نادي النصر مؤخرا قد تؤثر على مشوار الفريق في الدوري.
العنزي يتفوق على السديري
شدد السلطان أن حراسة الفريق الأصفر تتفوق على نظيرتها في الفريق الأزرق في حال مشاركة عبدالله العنزي في كامل عافيته، لما يملكه من إمكانيات كبيرة قاد من خلالها فريقها للفوز بتدخلاته المميزة فنيا في مواقف متعددة.
فيما يعتبر عبدالله السديري صاحب أداء متأرجح، وعدم استقرار في المباريات التي خاضها حتى الآن، ويعاب عليه اختياره للتوقيت غير الجيد سواء في الكرات العرضية أو الكرات الطولية المرسلة خلف المهاجمين، وكذلك الحالات الانفرادية.
النصر أفضل بالإحصائيات
بين السلطان أن دفاع الفريقين يعيشون حاله استقرار على مستوى العناصر التي تشارك مع الفريق في هذا الخط، مع أفضلية للنصر الذي يعتبر الأكثر قدرة من هذه الناحية، ووفق نظرة إحصائية سنجد نسب استقبال الأهداف على الفريقين تعطي أفضلية للفريق الأصفر بدخول أهداف أقل من غريمة الأزرق.
السرعة والمهارة ترجح وسط الهلال
وأكد السلطان على أفضلية الهلال في هذا الخط بعوامل كثيرة منها السرعة في الأداء وكذلك تفوقهم في الجانب المهاري للاعبين البرازيلي نيفيز والنجمين سالم الدوسري ونواف العابد وقدرتهم على الضغط على حامل الكرة واستخلاصها بشكل مميز، وثانيا الكثافة العددية في حال فقدان الكرة، وبالتالي يعطي الخصم عدم وجود مساحات في وسط ملعبه، وثالثا الحالة الدفاعية والهجومية فيها توازن بالنسبة للهلاليين .
أما النصر وسط ملعبه يعاني تباعد في الخطوط خاصة الأطراف بين البرازيلي باستوس والنجم يحيى الشهري في الحالة الدفاعية لديهم لا تتوزاى مع الحالة الهجومية للفريق، وهذا ينتج عنه مساحات كبيرة بين محاور الارتكاز ولاعبي الأطراف النصراويه، وأضاف ما يميز هذا الخط في النصر وجود إبراهيم غالب الأميز في خط وسط النصر، ويعاب على غالب الاجتهاد الزائد في بعض مواقف اللعب
الهجوم
وازن السلطان بين خطي المقدمة لدى الفريقين الهلال والنصر، وقال بأن الطرفين يملكان لاعبين لديهم المقدرة على التسجيل في الهلال يبرز هداف الفريق ناصر الشمراني كما هو الحال في النصر يتفوق محمد السهلاوي وكذلك أجانب الفريق البرازيليين التون وإفرتون، وإن كانت مشاركتهم منذ البداية لا تكون بالشكل المطلوب بحكم غيابهم لفترة طويلة عن اللعب في المباريات الرسمية، ويملك الهلال حلول للتسجيل من لاعبي الوسط خلال البرازيلي نيفيز وسالم الدوسري.

نقاط فنية للفريقين
· الكرات الثابتة على الأطراف والضربات الركنية خطورتها للنصر أكثر من غريمهم الهلال من خلال التنفيذ الجيد للكرات الطولية عن طريق حسين عبد الغني .
· فيما تميل الكفة للكرات الثابتة أمام المرمى لصالح الفريق الهلالي بوجود الماهر بهذه الكرات البرازيلي نيفيز قد يقابلها تميز للحارس النصراوي عبدالله العنزي.
· أما التسديد من خارج المنطقة قد يكون حل مثالي للفريقين ويبرز من الهلال المغربي عادل هرماش وفي النصر البرازيلي التون .



الشعلة يحل ضيفاً على الفيصلي في مباراة الهروب من الخطر ضمن الجولة الـ(10)
الهلال والنصر في معركة الصدارة.. والرائد يطمع في الاتحاد

كتبه : سلمان العنقري

تتجه الأنظار مساء اليوم ( الأثنين ) نحو درة الملاعب إستاد الملك فهد الدولي حيث ديربي العاصمة الرياض الذي يجمع فريقا الهلال والنصر في قمة دوري عبد اللطيف جميل بين متصدر الترتيب ووصيفه ضمن الجولة العاشرة من منافسات الدوري السعودي. ويتصدر الهلال الترتيب بـ (22) نقطة ، فيما يحل النصر ثانياً بفارق نقطة واحدة (21) نقطة.
وضمن الجولة ذاتها ستجري مواجهتين أخريين، إذ يحل فريق الاتحاد ضيفا على الرائد في بريدة، فيما يستضيف الفيصلي على ملعبه في المجمعة نظيره الشعلة في مباراة يسعى من خلالها الفريقان للإبتعاد عن مناطق الخطر .

المباراة الهلال والنصر :

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض .

المناسبة : الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل .

التوقيت : 7.35 مساءاً

الحكام : طاقم حكام أجنبي وحكم رابع خالد الطريس .

الفريق المضيف الهلال :

المشاركات في الدوري : (36) مرة

الألقاب : (13) لقب

أخر مشاركة : المركز الثاني الموسم الماضي .

مدرب الهلال : السعودي سامي الجابر .

أجانب الهلال : الكوري تشو سونغ ، الأكوادوري سنجداو كاستلو ، المغربي عادل المغربي ، البرازيلي تياغو نيفيز .

هدافو الهلال : ناصر الشمراني ( 6 ) ،ماجد المرشدي،البرازيلي تياغو نيفيز ( 8 ) ،محمد الشلهوب،سالم الدوسري (2) ، عبدالعزيز الدوسري،المغربي عادل هرماش،الكوري تشو سونج هوان،ياسر القحطاني، مدافع الشباب وليد عبدربه في مرماه.

الأبرز في الهلال : ناصر الشمراني ، نواف العابد ، البرازيلي تياغو نيفيز ، محمد الشلهوب .

الغيابات : عبدالله الزوري للإصابة .

الفريق الضيف النصر :

المشاركات في الدوري : (36) مرة

الألقاب : (5) ألقاب

أخر مشاركة : المركز الرابع الموسم الماضي .

مدرب النصر : الأورغوياني جوزية كارينو .

أجانب النصر : البحريني محمد حسين، البرازيلي باستوس ، البرازيلي إيفرتون ، البرازيلي التون روديجيز .

هدافو النصر : محمد السهلاوي ( 4 ) ،يحيى الشهري، البرازيلي ايفرتون راموس ( 2 ) ،عبدالرحيم الجيزاوي ،البرازيلي التون رودريجيز ( 2 ) ، عمر هوساوي،البرازيلي رافائيل باستوس ( 4 ) ،مدافع الاتفاق إبراهيم هزازي في مرماه.

الأبرز في الفريق النصراوي : محمد السهلاوي، البرازيلي باستوس، يحيى الشهري ، محمد نور .

الغيابات : محمد عيد للإصابة .

المحصلة النهائية لمواجهات الهلال والنصر في الدوري





الحكم "رافشان" يفضح تخلفنا..!
بقلم : خلف ملفي




التحكيم لدينا قضية القضايا، نستبق الأحداث بالتشكيك، ونجيد التوهم بالمؤامرات التي يجيد أصحابها إيهام الآخرين بها، زاد الأمر سوءا وجود "تويتر" أسهل وأسرع الوسائل التواصلية، الذي حوله شياطين الأسماء الوهمية إلى معارك في كل اتجاه، دون إغفال المفيد كأي وسيلة.


وعلى الرغم من معرفتنا جميعا أن الاتحاد السعودي لكرة القدم "يتيح" للأندية طلب حكام أجانب، مع تقليص العدد هذا الموسم إلى ثلاث مباريات لكل فريق في دوري عبداللطيف جميل، إلا أن الأندية تتذمر من جهة، والحكام ولجنتهم يقيمون الدنيا ولا يقعدوها حين يحضر حكم أجنبي، والإعلام والجمهور يتفننون في التأجيج.


لن أعمم، ولكن الغالبية يقودوننا إلى تخلف في التعاطي مع الأحداث والمناسبات والقرارات والأنظمة بما يفضح تقوقعنا في دائرة ضيقة والعالم حولنا يتلألأ جمالا.

سأبدأ برئيس لجنة الحكام الصديق، عمر المهنا، الذي رغم نجاحه في إقناع مجلس إدارة اتحاد القدم بتقليص عدد الحكام الأجانب، إلا أنه يعبر دائما عن غضبه وعدم اقتناعه بوجود الحكم الأجنبي، إلى درجة عدم متابعة بعض المباريات التي يديرها حكام أجانب، يسايره في نفس التوجه بالتذمر والغضب، الحكام ولا سيما الدوليون في أحاديث إعلامية، بينما هم يذهبون لدول عربية لتحكيم مباريات مهمة وأحيانا نهائية، وهنا أقول لهم: "هل تحرّمون على غيركم ما تحلونه لكم"؟!

وبما أنني من أنصار الحكم السعودي وأصنف بأنني أجامله، فإن رسالتي هنا واضحة بأن تبادل الخبرات وذهاب بعض حكامنا لدول أخرى واستقطاب حكام أجانب، يحدث في كل الدول دون حساسية، بل يعدّ من دواعي التطوير واكتساب الخبرة، لكننا نختلف عن المتطورين بحساسيتنا الزائدة، وبما يوسع دائرة الخلل في بيئتنا الرياضية، ولذا آمل أن يكون حكامنا واللجنة الموقرة أكثر أريحية، وأن يحرصوا على اكتساب الإيجابيات وتفادي السلبيات، وأتمنى أن أسمع المهنا وكبار الحكام دون تأفف ولا قلق من هذا الإجراء المعمول به في الدول المتقدمة.

أما الجانب الإعلامي والجماهيري، فالأكثرية "ضد" الحكم السعودي يحاكمونه بالميول وترصد أقل الأخطاء تأثيرا حتى في الرمية الجانبية، والأسوأ شتمه ومطاردته بأقذع الأوصاف وأخطر التهم في مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، ولا يبالي الكثير من الإعلاميين في إطلاق عبارات التحقير والتشكيك، وبالتالي تكون ردة الفعل لدى الحكم الاحتقان، والعيش مهموما بين محبيه وذويه.

وبالنسبة لأغلب رؤساء الأندية، فإنه وقبل فرض غرامة "الثلاثمئة ألف ريال"، كانوا يتبارون في مطاردة الحكام بالتشكيك والتخوين، ورصد المخالفات الصغيرة وتكبيرها، بهدف تبرير الفشل وكسب حب ورضا الجماهير، وأحيانا للظهور إعلاميا بالتجرؤ على الحكم الذي دائما ما يكون كبش فداء، لكن هذه الأساليب تضاءلت كثيرا مع فرض الغرامات، تعود بين فترة وأخرى.
ولتأكيد ما ذهبت إليه سلفا، فإن الأخبار التي تواترت اليومين الماضيين عن استقطاب الحكم الأوزبكي الناجح "رافشان"، بناء على طلب نادي الهلال، واختيار اتحاد القدم لقيادة الديربي المنتظر بين الهلال والنصر بعد غد الاثنين، أعادتنا لدوامة المؤامرات من عدة جهات، والتضجر من لدن لجنة الحكام، والترحيب والتهليل من إعلاميين، وتباين الآراء بين الجماهير الذين دخلوا لعبة المؤامرات والإشاعات.

ربما أجمل ما في الحكم الأجنبي، اختفاء تصريحات التشكيك والاتهامات والبذاءات التي يُرمى بها الحكم السعودي..!
وأخيرا أقول، إن مباريات حساسة و"ديربيات" أدارها حكام سعوديون في العامين الأخيرين ولم يرتكبوا أخطاء فادحة، لكنهم هذا الموسم أصبح الغالبية من هم مضطربين..!

================
* (الوطن) 23/11/2013




الناقور و الامير سعود بن تركي والاستاذ بندر بن خالدومحمد الرز يتكفلون بتذاكر للقاءالغد



ناصر الثنيان

تكفّل عضو مجلس إدارة النادي الأستاذ “حسن الناقور” بألفي تذكرة لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء فريق “الهلال” الأول لكرة القدم الذي سيجمعه بضيفه “النصر” عند الساعة الـ07:35 من مساء يوم بعد غد الاثنين، على استاد الملك فهد الدولي بالريا
قدّم صاحب السمو الأمير سعود بن تركي بن فهد عضو شرف النادي ألف تذكرة مجانية لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء “الهلال” الذي سيجمعه بضيفه “النصر” عند الساعة الـ07:35 من مساء يوم غد الاثنين، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وسيقوم مجلس الجمهور الهلالي بتوزيع التذاكر عصر الغد عند البوابات المخصّصة لدخول الجماهير الهلالية.


وتكفل كل من عضو شرف النادي الأستاذ “بندر بن خالد التركي ” بألف تذكرة لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء الغد وستوزع التذاكر عصر يوم الغد الاثنين عن طريق أعضاء مجلس الجمهور عند البوابات المخصصة لدخول الجمهور الهلالي. وقدم الاستاذ محمدالرز 100 تذكرة لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء الغد وستوزع التذاكر عصر يوم الغد الاثنين عن طريق أعضاء مجلس الجمهور عند البوابات المخصصة لدخول الجمهور الهلالي
علما بـ ان الاستاذ مجمد الرز وهو احد الكتاب المعروفين في عدة صحف وكاتب حاليا بصحيفة الرياض قدم من لبنان خصيصا لهذا المبارة



مجلس الجمهور الهلالي ينهي تحضيراته للقاء الغد



ناصرالثنيان

أنهى مجلس الجمهور الهلالي استعداداته تحضيراً للقاء فريق “الهلال” الأول لكرة القدم الذي يجمعه بضيفه “النصر” مساء يوم غد الاثنين، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حيث سيتم توزيع أكثر من 20 ألف علم أزرق، كما سيتم توزيع 20 ألف قطعة بلاستيكية مضيئة، وسيوزع مجلس الجمهور الهلالي 10 آلاف شال أزرق للجماهير الهلالية.











أولمبي الهلال يعاود تدريباته بعد لقاء الرائد



ناصر الثنيان

عاود لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم صباح اليوم الأحد تدريباتهم عقب الفوز يوم الأمس على فريق نادي “الرائد” بهدف دون رد، حيث أدى المشاركون في اللقاء بصفة أساسية تدريبات استرجاعية، فيما تركز مران البقية على النواحي البدنية، في حين اقتصر مران الثنائي ( احمد شراحيلي وخالد الكعبي ) على أداء تدريبات خاصة؛ إذ تعرض “شراحيلي” لكدمة في الركبة أثناء لقاء الأمس، بينما يعاني “الكعبي” من كدمة في مفصل القدم، هذا وواصل اللاعب “عبدالله العمار” برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً.

من جانبه، منح مدير الجهاز الفني الألماني “رينارد ستامب” راحة للاعبي الفريق يوم غد الاثنين على أن تكون العودة للتدريبات عند الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء المقبل.



مقالات

•يا صبابين الشاي زيدوا حلاته
بقلم / نايف الحربي




صبابو الشاي في “مقهانا” الهلالي الزعيم
في مباراتنا أمام «بنو الأصفر»
عليهم مسؤولية كبيرة في زيادة حلاوة الشاي حتى نحتسي جميعا “قدحا” من الشاي نتلذذ بحلاوته ونسعد بصحبة الجميع في الملعب، ونريد من كل المرتادين لمقهانا أن يتمتعوا بالحلاوة الزائدة التي سنستشعرها حين نشاهد شباكهم ترقص على أنغام
” يا صبابين الشاي زيدوا حلاته واللي بيعشق الزعيم تسعد حياته”.
أريد من كل الصبابين في خطوط الهجوم والدفاع والوسط أن يصبوا الأهداف صبًا في مرماهم، وأن يزيد مهاجمينا ورأس حربتنا من ” حلاوة أهدافه وهي تذوب في كؤوس خسارتهم المرة، وأريد ان أتلذذ ونتلذذ جميعا بحلاوة الفوز ،
وأن “يتعلقم”《المتصييدر》سابقا من مرارة الهزيمة.

أريد أن أرى الشمراني ونيفيز وهرمأش “يصبوا ”
حمم تسدياتهم وقذائفهم في عمق مرماهم “صبا صبا “،
وأريد ان أرى رجال دفاعاتهم ” يتصببون ”
عرقا وهم يجرون في الملعب على غير هدى،
لا يلتقطون الأنفاس ولا يلتقطون الكرات وهي
تمر من بين أقدامهم حلوة بحلاوة شاي ” ليبتون ”
بسكر قصب السكر الأزرق الأصلي.

كم اتشوق لاحتساء كوب من الشاي على أنغام فوزنا عليهم، هؤلاء الذين اعتادوا تقديم الهدايا” حسب زعمهم”
ولا يعلمون أن فاقد الشيء لا يعطيه،
فلينتظروا هدايا “ليلة الأثنين”
حين يشربون الشاي مرا“ علقما“ كما مرارة تاريخهم ،
ونحن نتلذذ بصب الشاي الحلو
في كؤوس الانتصار والزعامه .

إذا كل ماعليكم يإ شعب الزعيم الترقب لا أكثر
أن شاء الله
جمهور “ الحلم “ فقط اضبطوا مؤقت ساعات نومكم مبكرا“ لأنه وبكل الأحوال سوف يكون لكم نصيب من «الطقطقه» لدى جمهور الزعيم …
الا هل بلغت اللهم فاشهد !!
نلتقي في صباح الثلاثاء لنكمل بقية مقالي المحجوب حاليا
تحايتي



الهلال والنصر من يعرف الثاني اكثر؟!
ياسر العتيبي




منذ فتره ليست يالقصيره والنصر لايستطيع تخطي الهلال في اي مباراه مفصليه او اقصائيه.مواجهة الهلال دوماً نقطة تحول سلبيه في مسار النصر.نعم هذا الموسم ظهر النصر بثوب مختلف واستعاد أنفاسه لكنه وجد نفسه امام الزعيم.شاءت الأقدار ان يلتقي الفريقان في مباراه حاسمه على صدارة الدوري.
ربما لو خسر الهلال لن يتأثر اكثر من النصر بحكم انه متمرس على تقلبات وظروف الدوري وكيفية استعادة التوازن لأنه لايقف عند خساره معينه فلديه روح البطوله والمنافسه.لكن تاريخياً تأثير الخسارة على النصر أقوى مما يعني عودته الى الخلف والى دوامة النتائج السلبيه ومن ثم الحرمان من لقب الدوري بسبب هذا العملاق الازرق الذي يقف في طريق النصر أينما توجه.
جماهير النصر تعلم ان عودة فريقها لن تكون الا بتجاوز ذلك الطرف الاول والضلع الثابت في البطولات لأنه اذا ماحدث غير هذا الامر فأن طريق الوصول الى لقب الدوري سيكون مغلق.
نعم النصر بحاله جيده هذا الموسم خصوصاً في الجانب الدفاعي ولكنه لم يختبر بشكل جدي مما سيزيد الأمور سوءاً خاصةً اذا ماعلمنا ان الهلال مرعب في الناحيه الهجوميه مما يعني صعوبة المهمه وربما يتكرر الإخفاق والانكسار التاريخي المتكرر.
العقده ليست عقدة من كيان الهلال فقط بل حتى من أسمائه التي تُسطر بالذهب
ابتدءاً من الاسطوري سامي الجابر الذي اكتوت شباك النصر من أهدافه ومن حضوره المؤثر في مواجهات الفريقين فما بالك بوجوده اليوم مديراً فنياً للزعيم. لذلك الخوف من سامي سيسبق الخوف من الهلال نفسه وهذا يعني ان الحمل سيكون مضاعف على النصر في مواجهة الغد.
نعم اللقاء لن يُلعب على أرشيف الماضي إنما على المعُشب الأخضر احتمالات الفوز والتعادل وارده فالفارق الفني متقارب هذه المره وان كان الهلال اختُبر جيداً اكثر من النصر لكن عقدة المنافس تظل موجوده في أذهان اللاعبين والأنصار خاصةً وان الهلال سيدخل اللقاء بضغط اقل من النصر وبأرتياح كبير بُحكم فارق النقطه ولسهولة مبارياته المتبقيه نسبياً بعدما اجتاز الفرق القويه عكس النصر الذي سيدخل مشحون اكثر بُغية خطف النقاط وحتمية الفوز لأنه سيواجه سلسله قويه من المباريات.
هل سيقلب النصر المعادله وينطلق بثبات نحو محطاته القادمه بدافع فوزه على الزعيم وفك تلك الشفره او العقده الازليه على اعتبار ان هذه المباراه ليست دوريه فقط بل مباراة حسم للصداره ربما تذهب به الى ابعد من ذلك.ام ان الهلال سيستمر في سطوته واعتراضه المتجدد لطريق النصر نحو المنافسه على اي لقب مما يعني انكسار آخر وخيبة أمل جديده للنصر سببها الاول والاخير يبقى الزعيم.هل من نصر جديد هذه المره ام هل من نكسه جديده.

(حسابي على تويتر)
[email protected]





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





  #2  
قديم 25/11/2013, 05:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
بالتوفيق لزعيم ...........................
  #3  
قديم 25/11/2013, 05:12 AM
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/05/2007
المكان: سفير الهلال في خارج المملكة - استراليا-Perth
مشاركات: 96
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي أمام النصر في ديربي المنطقة الوسطى وحصد الثلاث نقاط و الإنفراد بالصدارة، جمهور الهلال الرقم الصعب الداعم للفريق دائماً أبداً هو أيضاً مطالب بدعم الفريق في إحدى أصعب المواجهات و الذي يعتبر أكبر دليل على وقفت الجمهور ودعمه للكيان الهلالي

أتمنى تفاعل الجمهور في الملعب طول المباراة لأنه تفاعل الجمهور يطرب لاعبين الهلال و الاعبين بدورهم يطربون الجمهور

بالتوفيق للهلال فوق كل أرض وتحت كل سماء

اخر تعديل كان بواسطة » الهلال زعيم الكون 1 في يوم » 25/11/2013 عند الساعة » 07:12 AM
  #4  
قديم 25/11/2013, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه وان شاء الله اليوم الفوووز يارب
  #5  
قديم 25/11/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
يعطيكم العافية

سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيــــــم

_########## ######___ _________ _________
_########### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### #######__
_______##### ## **ألــف شكـر على المجهود الرائع **######=__
________=### ####""***** بارك الله فيك *****#####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
اللهم اني استغفرك من كل ذنب يعقب الـحسر ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعااء
  #6  
قديم 25/11/2013, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بامجحفي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: اليمن -- المكلا
مشاركات: 40
بالتوفيق للزعيم اليوم ان اشاء الله
ونكمل الصداره باذن الله
مع تحيات ابو صالح/ المكلا - روكب
  #7  
قديم 25/11/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي.........
  #8  
قديم 25/11/2013, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد الفهمي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: مكة
مشاركات: 648
بالتوفيق للزعيييييييييييم الليلة
  #9  
قديم 25/11/2013, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aboodi1925
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/02/2011
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 126
بالتووفيق للزعيـم الملكي ,,
  #10  
قديم 25/11/2013, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون يوســـ 15 ـــف
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/10/2008
مشاركات: 177
اتوقعها فوز الهلال 6-1

بتقولون صاحي بتقولون مستحيل

طيب احساسي وش عليكم


ربنا يستر
  #11  
قديم 25/11/2013, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل السريع
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 01/07/2013
مشاركات: 45
يعطيكم ربي العافيه

على ها المجهود

ونتمنى التوفيق

للزعيم الملكي

في مباراة الليله
  #12  
قديم 25/11/2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملك في حكمي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/09/2011
المكان: في قلب الهلال
مشاركات: 845
الله يـــــــــــــــــــــــــــــــــوفق الزعيم الليله نبيها فل
  #13  
قديم 25/11/2013, 06:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي.
  #14  
قديم 25/11/2013, 06:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو حمود الشمري 1985
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/06/2011
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 120
فوز الهلال باذن الله بالانقضاض بالعشرين دقيقة اﻻولى بهدفيين باذن الله والله اعلم
  #15  
قديم 25/11/2013, 07:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube