المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 20/11/2013, 04:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 16 / 1 / 1435 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





الفريق يسترجع صباح اليوم ويغادر عصراً للرياض
الهلال يتعادل مع رديف قطر .. وملعب النادي الرئيس ينتهي بعد 12 يوماً





الدوحة - عبدالله الحنيان / تصوير - نايف السهلي:

أنهى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مبارياته الودية في معسكره الحالي في العاصمة القطرية الدوحة، بعد تعادله سلبيا في مباراته الودية الثانية مع منتخب قطر الرديف بالمباراة التي جمعتهما، مساء أمس، على ملعب استاد عبدالله بن خليفة بنادي الخويا القطري.

وكان المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر قد بدأ اللقاء الودي بتشكيل مكون من: عبدالله السديري، سلطان البيشي، تشو هوان، ماجد المرشدي، محمد البريك، عبداللطيف الغنام، عادل هرماش، نواف العابد، تياقو نيفيز، محمد الشلهوب، ياسر القحطاني، وفي الشوط الثاني أشرك كلا من: عبدالعزيز الدوسري، عبدالإله الفضل، خالد كعبي، سلطان الدعيع، يوسف السالم، محمد القرني، عوضاً عن: العابد، الغنام، الشلهوب، البيشي، ياسر، نيفيز.

وقدم الهلال في شوط المباراة الأول مستوى أقل من المتوسط، وسيطر على بعض أجزائه دون هجمات تذكر سوى تسديدة في منتصف الشوط عن طريق الشلهوب مرت بجوار القائم، فيما تصدى السديري للكثير من الكرات الخطرة التي تسبب بها الخط الدفاعي الأزرق.

ومع انطلاق الشوط الثاني سجل المنتخب القطري أفضلية نسبية وسنحت له الكثير من الفرص كان أبرزها الجزائية التي تصدى لها السديري ببراعة، فيما عاود الهلال بعد مرور الربع ساعة الأولى منه السيطرة على المباراة بدون خطورة على المرمى القطري، حيث غابت الفعالية الهجومية المعهودة من خطه الهجومي إلى أن أطلق حكم المباراة صافرة نهايتها بالتعادل السلبي.

من جهة ثانية، يجري الفريق صباح اليوم مرانه الاسترجاعي قبل المغادرة للرياض في الرابعة والنصف عصرا، ليواصل تدريباته غدا على فترة واحدة.

من جانبه، أجرى لاعب الفريق عبدالله الزوري، صباح أمس، كشفا إشعاعيا على موضع إصابته في العضلة الخلفية، تبين على إثره حاجته لفترتي علاج وتأهيل تصل في مجملها إلى عشرة أيام.

وعلى صعيد متصل، من المنتظر أن تنتهي صيانة ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالنادي بعد 12 يوماً تقريباً والزراعة الشتوية، على أن يكون مران غداً الخميس والجمعة سيكون بملعب نادي الرياض استعداداً لمواجهة الغريم التقليدي النصر في الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل.



خلال مؤتمر أسباير فور سبورت.. سامي الجابر:
معسكر الهلال مميز.. أسباير جوهرة.. ووجود هؤلاء جعلني ناجحاً حتى الآن



كتب - فيصل المرشدي:

أكد المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم سامي الجابر على نجاح معسكر الفريق الهلالي، مشيراً إلى أن الأجواء كانت مثالية فيه، ومبينا أنه جاء في الوقت المناسب.

وكان هذا الحديث في مؤتمر اسباير فور سبورت الذي يقام في دولة قطر باستضافة نجوم الرياضة بمختلف أنواعها.

وأضاف الجابر:«أعتبر اسباير جوهرة الخليج في المجال الرياضي، فهي مؤسسة مميزة على مستوى العالم دون أي مبالغة وأؤكد أنها تمتلك كل المقومات نجاح أي معسكر هلالي».

وأردف الجابر:«ماتقوم به أكاديمية اسباير يجعلها قادرة على حمل لواء كرة القدم العربية، خصوصًا أنها تهتم جيداً بالفئات السنية، وكذلك تعمل باحترافية».

وعن تجربته الفنية في فريق الهلال قال:«تجربتي حتى الآن ناجحة 100% خاصة وأنني ابن هذا النادي منذ أكثر من 20 عاما، وأنا أرى أن هذا العمل مسؤولية كبيرة بسبب أن الهلال ناد كبير وصاحب بطولات وإنجازات».

وأردف الجابر:«الكل داخل منظومة الهلال يساعدني على النجاح في العمل، وهذا شيء مميز ويساعد على النجاح والحمدلله، وبلاشك وجود عدد من اللاعبين الذين عاصرتهم كزملاء سهل من مهمتي في هذه التجربة». وعن رأيه في كرة القدم العربية قال:«نتائجها سيئة ولا ترقى لطموحنا كعرب، ولا بد أن تكون هناك وقفة جادة لتصحيح المسار».



السهل الممتنع
هذه عاقبة المجاملات والبذخ
صالح السليمان


تفرض قضية الاتحاد والديون الضخمة التي تورط بها النادي وتهدد حاضره ومستقبله.. تفرض نفسها في واجهة الأحداث الرياضية هذا الموسم.. فما حدث للاتحاد هو درس وعِبرة لجميع الأندية.. ويمكن تحميل ما حدث لعاملين:

* أولهما: المجاملات والتسهيلات التي تقدمها لجان اتحاد كرة القدم لنادي الاتحاد.. والتهاون في تطبيق اللوائح والأنظمة التي تضع قيوداً على التعاقدات لأي نادٍ عليه ديون ومستحقات واجبة السداد.

* وتم التحذير وقتها إعلامياً ومن خبراء ونقاد من التساهل في منح الضوء الأخضر للأندية التي عليها مديونيات لتسجيل لاعبين جدد محترفين أجانب أو محليين.

* ولكن الاستثناءت تلو الاستثناءات كانت تصدر من موسم إلى آخر.. حتى تغنى الاتحاديون بهذه التسهيلات.. وقالوا (إتي لحالو).

* وهذا ما جعل الاتحاد.. يتوغل ويبالغ في التعاقدات الباهظة وتحميل كاهل النادي مديونيات على مديونيات.. وكل إدارة ترمي المديونيات على الإدارة التي تخلفها.

* حتى وقعت الكارثة.. وترتب على النادي ديونٌ واجبة السداد 51 مليون ريال.. وديون مؤجلة 160 مليون ريال.. ما جعل الطامحين برئاسة النادي يهربون.

* أما العامل الآخر فهو ثقافة البذخ التي أدخلها منصور البلوي إلى الفكر الاتحادي في التعاقدات والاستقطابات.. والذي تسبب هو بنفسه في تضخم عقود اللاعبين ورفع أسقفها إلى السماء.. وكان ينفق ببذخ في تعاقداته مع اللاعبين المحليين.. مستفيداً من الدعم الهائل من العضو الداعم عبد المحسن آل الشيخ.. أو جعلها فواتير مؤجلة الدفع.

* وكان يرى في ما يفعله من تضخم للعقود فتحاً في كرة القدم السعودية.. ومن ورائه المطبلاتية والمنتفعين والهتيفة من الاتحاديين وغيرهم.. يؤيدونه ويشجعونه ويدعونه عرّاب الكرة السعودية.. غير آبهين بتحذير العقلاء والخبراء أن ما يفعله هو وبال على الكرة السعودية عموماً، والكرة الاتحادية خصوصاً على المدى الزمني القريب.

* فثقافة البذخ التي أدخلها البلوي.. والعقود الباهظة التي يبرمها مع لاعبي الأندية أو لاعبي الفريق وتجديد العقود بمبالغ ضخمة.. أدت إلى تراكم مديونيات ومستحقات.. تضخمت ككرة ثلج على مر الزمن.. هرب منها العرّاب وورط النادي بها.

* وكأن النادي لم يغرق في بحر الديون.. أتت الإدارة الحالية بقيادة عرّابها جمجوم لتكمل عليه.. عندما تعاقدت بمبلغ خيالي مع أحمد الفريدي.. ما يدل على أن ثقافة البذخ استشرت وتجذرت في الفكر الاتحادي الكروي.. وكانت صفقتا الفريدي وسوزا البرازيلي (اللتان أبرمتا في الموسم السابق) هما رصاصة الرحمة التي كبلت إدارة الفريق تماماً.

* ورغم تعاون لجنة الاحتراف في بداية الموسم مع إدارة الاتحاد حتى تمكن من إبرام بعض التعاقدات.. لكن الآن النادي يستحيل عليه إبرام أي صفقة جديده في الفترة الشتوية.. لأن المطلوب سداد عاجل لـ51 مليوناً.. غير مطالبات الفيفا.. وإدارة فايز وجمجوم ستتوقف عن السداد.. لتغادر نهاية الموسم وتتورط الإدارة التي ستخلفها بهذه المديونيات.. ويقول المثل الشعبي: (طبخك يالرفلا كوليه).

صور قاتمة

أفرز هذا الموسم الكروي بعض المواقف والصور السلبية التي تشوّه رياضتنا وتقدمها بشكل سوداوي مقيت.. نستعرض منها:

*مدير القناة الرياضية سابقاً ومدير البرامج الرياضية في التلفزيون السعودي لمدة تُقدر بعشرين عاماً.. هذا الشخص وبعد أن غادر كرسي المسئولية.. صار يمُارس تعصبه بشكل مكشوف في تغريداته (تويتر).. ومنها تغريدة يعزز فيها لاتهام لاعب شاب بالمنتخب السعودي بتعاطي المنشطات.. لأنه فقط يلعب للنادي المنافس لناديه.

* حكم كرة قدم أُبعد من التحكيم لانتهاء صلاحيته.. تفرغ في (تويتر) لتصدير التغريدات البغيضة تجاه أكبر الأندية السعودية لمجرد أنه منافس لفريق هذا الحكم.. والسؤال كيف أُعطي هذا الحكم أمانة إدارة مباريات كرة القدم، وهو بهذا السوء من الانحطاط والتعصب.

* الحكم السابق لم يكتف بهذا، بل طعن حتى بالمنتخب الوطني عندما قال في تغريدة: اليوم من يكسب؟.. المنتخب العراقي برجاله.. أم المنتخب السعودي بأمواله؟

* لجنة الانضباط تُعاقب رئيس النادي الأهلي لدخوله بذمم الحكام.. والرئيس يقول: لماذا لم تعاقبوا رئيس الهلال ..؟!.. واللجنة بكل همّة تلبي الطلب وتُعاقب رئيس الهلال بغرامة.. على تصريح صدرَ ضد الانضباط عمره 35 يوماً!.. وفجأة تذكروه.

* بل إن محللاً قانونياً قال: لو استأنف رئيس الهلال قرار العقوبة.. لقُبل الاستئناف.. ولربما تسبب بحل لجنة الانضباط.. لأنه ليس من صلاحيتها معاقبة من ينتقدها، بل هذه مهمة اللجنة القانونية.. وهذه سقطة قانونية للجنة الانضباط تضاف إلى سقطتها في معاقبة جمهور الهلال بدون دليل قطعي.

* اللاعب الشاب سالم الدوسري يأتي لمعسكر المنتخب مصاباً ويغادره لهذا السبب، فيُتهم بالتخاذل في خدمة المنتخب.. الحارس عبد الله العنزي يدخل المعسكر سليماً ثم يُغادر بعد يومين بحجة الإصابة رغم أن تصريحات إدارة المنتخب تؤكد سلامته.. ولم نر تلك الاتهامات التي واجهها الدوسري.. وهنا فتش عن اسم النادي.

* مدرب وطني يدرب في (دوري الشوهاظ) يُبرر لمن يتهم سالم الدوسري والعابد بالتخاذل والمنشطات بأنها ثقافة (الديربيات) وحرب نفسية.. وعندما سُئل عن اتهام طبيب لعضو شرف نصراوي بأنه طلب منه إنهاء ياسر القحطاني.. تورم أنف مدرب الشوهاظ، وقال: هذا قذف بالذمم واتهام بلا دليل!!

* ضيف بأحد البرامج الرياضية.. يتوعد الحكام ويهددهم برئيس ناديه.. بأنه سيفعل كارثة فيهم في محاولة لإرهابهم وجعلهم تحت الضغط.. ومذيع البرنامج يقابله بابتسامة صفراء!!..

* عقب نهاية مباراة النهضة والاتحاد حدثت مضاربة داخل الممرات وغرف اللاعبين بين لاعبي الفريقين.. وأبرز ما رصد اعتداء لاعب اتحادي على مساعد مدرب النهضة.. ومع هذا مر هذا الشغب مرور الكرام على لجنة الانضباط.. وتجاهله عمداً الإعلام الرياضي المُوجّه.. ولو كان الهلال طرفاً فيما حدث لكان حديث الفضائيات لأسبوع كامل.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



حافز
رابطة المحترفين تضرُّ الهلال وتدعم النصر!!
إبراهيم بكري




رابطة دوري المحترفين السعودي تقود دورينا إلى «الإضراب»؛ فإن مقاطعة 8 أندية لاجتماعها الأخير مؤشر خطير. هذه الأزمة وُلدت بسبب نظام توزيع العوائد المالية من النقل التلفزيوني والرعاية (50% بالتساوي لكل الأندية)، فيما توزَّع الـ50 % المتبقية حسب ترتيب الأندية بالدوري الماضي.

الرابطة حجتها في القرار أنه يتوافق مع تجربة الدوري الإنجليزي والإسباني؟!

يبدو أن «الرابطة» لا تقرأ التاريخ، ولا تعرف أضرار قرارها مستقبلاً على رياضة الوطن!!

النموذج الإسباني الذي تحاول أن تتمسك به رابطة دوري المحترفين السعودي يُعتبر «الأسوأ»؛ لأنه يزيد الفجوة بين الأندية الكبيرة والصغيرة مادياً. وأظهرت دراسة نُشرت من قِبل شركة «سبورت بلس ماركت» للاستشارات أن ريال مدريد وبرشلونة يحصلان على عائدات من اتفاقات البث التلفزيوني تزيد بواقع 19 ضعفاً مقارنة بالأندية الأخرى في الدوري الإسباني، وتُعتبر أكبر فجوة بين الدوريات الأوروبية.

وصلت عائدات الموسم الماضي «الليغا» إلى 641.3 مليون يورو بعد خصم الرواتب والمصاريف، ويوزَّع ما يقارب 50 % على فريقي برشلونة وريال مدريد، ونسبة 50 % على الأندية الأخرى.

وبسبب إضراب كثير من الأندية الإسبانية بين فترة وأخرى، وشكاوى للفيفا والاتحاد الأوروبي، رضخت رابطة دوري المحترفين الإسباني لتغيير النظام الحالي. ولقد تم الاتفاق بين الأندية بأنه من عام 2015م سوف يكون توزيع العوائد المادية لحقوق البث التلفزيوني 34 %، توزع على فريقي برشلونة وريال مدريد, و11 % لفريقَيْ فالنسيا وأتليتيكو مدريد، والنسبة المتبقية تُوزَّع على الأندية الأخرى في ترتيب جدول المسابقة.

رابطة دوري المحترفين السعودي مما سبق تفصيله هنا تختلف كثيراً عن التجربة الإسبانية، فهل تجربتها مثل الإنجليزية؟؟!!

قد تكون آلية التوزيع في الدوري الإنجليزي قريبة بالمضمون من التجربة السعودية، لكنها تختلف في التفاصيل كثيراً؛ ففي إنجلترا يتم توزيع 50 % بالتساوي بين كل الأندية، والنسبة المتبقية 25 % حسب ترتيب الفرق بالدوري العام الماضي، و25 % حسب عدد المباريات خارج إنجلترا.

بصراحة، لا تضحك علينا رابطة دوري المحترفين السعودي بآلية التوزيع وتقول إنها مثل التجربة في الدوريات الأوروبية؛ لا يوجد أي دوري معروف مشهور في العالم يوزع بما يحدث نفسه في السعودية؟؟!!

حتى في ألمانيا توزيع العوائد المادية يختلف؛ فرابطة «البوندسليغا» نظامها حسب ترتيب الفرق في المواسم الثلاثة الماضية فقط.

لا إسبانيا ولا إنجلترا ولا ألمانيا.. «تضحك علينا رابطة دوري المحترفين السعودي والا إيش»؟؟!!

«إيش باقي في أوروبا من دوري مشهور... الإيطالي»؟؟!!

رابطة دوري المحترفين السعودي لو طبقت التجربة الإيطالية سوف يكون الرابح الأكبر نادي الهلال؛ فسوف يتقاضى مبالغ مالية أكثر مما يتقاضاه في الوقت الراهن, والخاسر الأكبر نادي النصر؛ فسوف يتقاضى مبلغ أقل بكثير مما يحصل عليه حالياً؛ والسبب أن التوزيع مرتبط بتحقيق البطولات والترتيب في الدوريات الماضية والشعبية الجماهيرية.. ووفقاً لآخر الإحصائيات بدوري جميل بعد الجولة التاسعة فإن النصر الرابع جماهيرياً في السعودية والهلال بالصدارة بفارق كبير.

آلية التوزيع بالدوري الإيطالي 40 % بالتساوي بين كل الأندية, 25 % للشعبية الجماهيرية بالمباريات, و15 % للترتيب بالدوري في المواسم الأربعة الأخيرة, و5 % نتائج الموسم الماضي, و5 % عدد سكان مدينة النادي.

كل هذه المؤشرات لا تخدم نادي النصر إلا فقط عدد السكان في مدينة الرياض، وهي مقر النادي، وهي نسبة ضئيلة (5 % فقط).. لو كان نادي النصر في منطقة أخرى سكانها قليل وبالوضع الراهن نفس، بدون بطولات منذ سنوات طويلة، فكم سيتقاضى من الرابطة؟!

بصراحة، أستغرب موافقة إدارة الهلال على التوزيع الحالي للعوائد المادية الذي أقرته رابطة دوري المحترفين السعودي؛ لأن فيه ضرراً كبيراً مادياً على الهلال.. فهل يعقل أن يتقاضى الهلال الأكثر شعبية جماهيرية تقريباً المبلغ المادي نفسه الذي يتقاضاه نادي الشباب الذي يُعتبر أقل جماهيرياً بكثير؟.. فهل ميول رئيس الرابطة محمد النويصر الشبابية لها علاقة بذلك؟؟!!

وهل يُعقل أن الهلال أفضل الأندية السعودية في المواسم الأخيرة بتحقيق البطولات والترتيب بالدوري، والأول جماهيرياً، والأكثر مشاركة خارجياً، يتقاضى تقريباً المبلغ المادي نفس الذي يتقاضاه النصر الذي لا يحقق بطولات ولا ترتيباً متقدماً؟؟!

من المفترض أن يكون الهلال أكثر نادٍ سعودي يحصل على عوائد مادية من الرابطة، وفقاً لما يُطبَّق في جميع الدوريات الأوروبية.. أليس الهلال الأكثر شعبية جماهيرية؟ الأكثر تحقيقاً للبطولات؟ ضمن الأفضل في ترتيب الدوري كل المواسم؟ الأكثر مشاركة خارجية؟

صمت الإدارة الهلالية على هذا «الظلم» الذي يتعرض له النادي أمر يثير الاستغراب؟؟!!

على رابطة دوري المحترفين السعودي أن تكون «عادلة»، وتمنح نادي الهلال حقوقه المادية إذا كانت تدعي أنها تطبق التجربة الأوروبية؛ لأنه بصراحة هذه تجربة «ملوخية»، وليست «أوروبية»؟؟!!.

ربما يخفى على رابطة دوري المحترفين السعودي أن كثيراً من الدوريات الأوروبية تدرس حالياً تجربة دوري كرة القدم الأمريكية NFL، التي تُعتبر الأكثر نجاحاً بتوزيع العوائد المادية على 32 فريقاً بالتساوي؛ لأن رؤية الرابطة الأمريكية أن الأندية الكبيرة تستطيع أن توفر عوائد مالية أخرى من خلال الرعاية الرسمية.

لو طبَّقت رابطة دوري المحترفين السعودي المعيار الأمريكي سيكون نادي الهلال هو الرابح الأكبر أيضاً بصفته النادي الوحيد الذي يمتلك عقد رعاية رسمية كبيراً.

هل تتحرك إدارة الهلال وتطالب بحقوقها المادية «المسلوبة» أم تبقى المعادلة كما هي (الهلال الخاسر الأكبر والنصر الرابح الأكبر) في قانون رابطة دوري المحترفين السعودي، وفقاً لتجربة «الملوخية»، عذراً أقصد «الأوروبية» كما تدعي الرابطة، وهي تحاول أن تضحك على الوسط الرياضي بنظام لا يطبقه أي دوري في العالم؟؟!!

خارج النص:

في السعودية لا تحتاج لخبراء أو لجان لتكتشف هشاشة المشاريع، فقط «قطرة مطر» تكفي.. كم هو مؤلم أن تغرق عاصمة الوطن في «شبر ماء»..

السيد «مطر»، تستحق الشكر لأنك كشفتَ لنا مواطن الفساد.

هنا يتوقف نبض قلمي، وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل أربعاء وأنت - كما أنت - جميلٌ بروحك، وشكراً لك.

[email protected]
مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri



فواصل

- من الواضح أن هناك استهدافاً مقصوداً للجنة الاجتراف بهدف تشويه عملها المميز ومحاولة إعادة اللجنة إلى المربع الأول بالتجاوزات والتهاون في تطبيق الأنظمة واللوائح. لأن هناك مستفيدين من التهاون ويسوؤهم التطبيق الحازم والصارم للأنظمة.

* * *

- أوضاع الاتحاد المالية تتأزم والإدارة لا تقدّم أي مبادرات يمكن لها أن تسهم في الحل. كما أن بعض الشرفيين يزيد من حدة الأزمة بالضغط على الإدارة لمحاولة إسقاطها وإجبارها على الاستقالة وكذلك من خلال تحريك بعض الأقلام الصحفية التابعة لها للضغط الإعلامي والتأليب الجماهيري.

* * *

- المرحلة القادمة من الدوري بعد التوقف ستكون حاسمة على مستوى ملامح المنافسة وربما تبتعد فرق عن القمة وتقترب فرق أخرى كانت بعيدة.

* * *

- ليس من مصلحة الإدارة الرائدية أو بعض شرفيي النادي التغطية على الشكاوى المقدّمة ضد النادي لدى لجنة الاحتراف أو التقليل من شأنها. فالاعتراف بها ومواجهتها هو الأسلوب الأمثل لحلها. وإن لم تحل في حينها فربما يعاني النادي مستقبلاً نفس معاناة الاتحاد ويجد نفسه عاجزاً عن أي حل.

* * *

- مشاركة اتحاد الكرة ولجنة الاحتراف على وجه الخصوص في فترات ومواسم سابقة في نشوء مشكلة الديون الاتحادية أمر واضح وجلي من خلال التسهيلات غير المنطقية التي كانت تقدّم له دون غيره والتجاوزات عن الشكاوى التي كانت تقدّم ضده مما أدى تضخم الديون والمطالبات إلى درجة عجز النادي عن تحملها. فأصبح على وشك الانهيار.

* * *

- بعض الفرق المشاركة في دوري جميل لم تتحرك خلال فترة التوقف الحالية ولم تقم بأي مبادرة تجعلها أكثر جاهزية عند استئناف الدوري الأسبوع القادم. مما سيجعلها لقمة سائغة للفرق التي استعدت جيداً.

* * *

- النجم سعود كريري لا يمكن أن يخرج من الاتحاد إلا إذا الاتحاد تخلى عنه مثلما فعل مع زملائه السابقين هزازي ونور وغيرهما، فكريري الذي ربما يكون عقده الاحترافي القادم هو الأخير في حياته الكروية حريص على أن يجد التقدير الذي يناسبه وإن لم يجده في الاتحاد فسيبحث عنه خارجه.



صح لسانك

* الفيفا يهدِّد الاتحاد بقضية الشربيني.
عنوان صحفي
- كان زمان يا إتي.

* ويلهامسون يعود للهلال.
عنوان صحفي
- ربما مشجعاً.

* توجه لفصل كرة القدم في الرائد عن الألعاب.
عنوان صحفي
- وش هالألعاب؟!



كاريكاتير
رشيد السليم








إصابة الزوري تبعده عشرة أيام
الهلال يختتم معسكر الدوحة بالتعادل السلبي أمام رديف قطر


جانب من تدريبات الهلال

الدوحة - حمد الصويلحي

أنهى الهلال مبارياته الودية في معسكره الإعدادي بالدوحة بالتعادل السلبي صفر-صفر أمام رديف منتخب قطر إذ بدأ الهلال اللقاء بتشكيل مكون من عبدالله السديري ومحمد البريك وماجد المرشدي وتشو سونغ هوان وسلطان البيشي وعبداللطيف الغنام، وعادل هرماش، ومحمد الشلهوب، وتياجو نيفيز، ونواف العابد وياسر القحطاني.

فيما بدأ رديف منتخب قطر اللقاء بتشكيل مكون من محمد مبارك ومحمد موسى ودامي تراوري واحمد ياسر وخالد مفتاح ولويس مارتون وعبدالعزيز حاتم ومجدي صديق وعلي اسد وعادل شاحمد ومحمد النيلي.

فيما أجرى مدرب الهلال سامي الجابر تغييرات عده الشوط الثاني بدخول عبدالعزيز الدوسري وعبدالاله الفضل وخالد كعبي ويوسف السالم وسلطان الدعيع ومحمد القرني بدلا عن عبداللطيف الغنام ونواف العابد ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني وسلطان البيشي وتياغو نيفيز.

وحصل رديف منتخب قطر على ركلة جزاء بداية الشوط الثاني تسبب بها مدافع الهلال سلطان البيشي وتصدى لها الحارس عبدالله السديري.

وسينهي الهلال معسكره الإعدادي بأداء تدريب صباحي أخير اليوم على أن تعود بعثة الفريق الى الرياض عصرا.

من جانب آخر أجرى مدافع الهلال عبدالله الزوري كشفاً اشعاعياً صباح أمس في مستشفى اسبيتار بالدوحة أوضح حاجته لفترة علاج وتأهيل لا تقل عن عشرة أيام.



ابن الهلال ويتطلع لخدمته بإخلاص ووفاء..
الجابر: الجميع يقف معي داخل النادي واللاعبون الذين زاملوني سهلوا مهمتي


الجابر وياسر خلال المؤتمر

الدوحة - حمد الصويلحي

شارك مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر وقائد الفريق ياسر القحطاني في معرض ومؤتمر (اسباير فور سبورت) بالدوحة صباح أمس، وتحدث الجابر خلال المؤتمر عن عدة أمور إذ أبدى سعادته بنجاح معسكر الهلال في الدوحة مقدما الشكر لأكاديمية اسباير على ما قدمته من تسهيلات، وقال: "الأكاديمية تملك إمكانات عالية المستوى ما يساعد أي جهاز فني على إعداد اللاعبين بالشكل المطلوب، وتستحق تسميتها جوهرة الخليج في المجال الرياضي لأنها تقوم بجهود كبيرة خصوصا على مستوى الفئات السنية من خلال اهتمامها بمستقبل الكرة العربية، عبر الناشئين والشباب، وأعتقد أن أهل الخليج محظوظون بوجود هذه الاكاديمية".

وشدد الجابر على أنه يعتز بالاشراف على تدريب الهلال هذا الموسم مبينا أنه أحد ابناء هذا النادي ويتطلع الى خدمته بإخلاص ووفاء، وأضاف: "أنا ابن الهلال منذ اكثر من 20 عاما وأتشرف بتدريب الفريق هذا الموسم والنجاح في هذه المهمة حتى الآن، وأعتبر هذا الأمر مسؤولية كبيرة أيضا لأن الهلال نادي بطولات ولا بد أن يستمر نحو المسير على هذا الطريق".

وأضاف: "الجميع داخل النادي يبدي تعاونا كبيرا ويقفون معي خصوصا ادارة الهلال واللاعبين، وبلا شك أن وجود عدد من اللاعبين الذين زاملتهم كلاعب في فترة ماضية مثل محمد الشلهوب وياسر القحطاني يسهل من مهمتي بشكل أكبر".

وعن رأيه كرياضي خبير على مستوى الكرة العربية بنتائج المنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة ل "مونديال كأس العالم 2014م" قال: "من وجهة نظري انها سيئة ولا تصل لتطلعات وطموح المتابعين ولابد من وقفة جادة لتصحيح الأوضاع في الكرة العربية ونعود لنقطة الصفر من جديد وأعني بذلك الاهتمام بالشباب والفئات السنية بمنح الفرصة للأجيال الشابة وضخ الدماء الجديدة القادرة على العطاء".

وأكد قائد الهلال ياسر القحطاني أنهم استفادوا بشكل كبير من معسكر الفريق بالدوحة، مبينا أنه حقق فوائد كثيرة لتجهيز الفريق للمنافسات المقبلة.

وحول مستقبله مع الفريق وما تردد عن تلقيه عدة عروض بداية الموسم لانتقاله قال: "لا يزال عقدي ساريا مع الهلال وسيستمر بإذن الله، وبالنسبة إلى العروض لم يصلني اي عرض رسمي ولكن في بداية الموسم تحدث معي المدرب سامي الجابر وأكد ان ادارة النادي لديها أكثر من عرض رفضها وأكد تمسكه ببقائي مع الفريق قائلا أن وجودي مهم معه بالفريق".

وأضاف: "نثق بشكل كبير في إمكانات سامي الجابر ويجب أن نسانده ونكون عونا له خصوصا أنه يتمتع بخبرة كبيرة في المجال الرياضي ولذا يجب أن نقف معه من أجل تحقيق ما نصبو اليه مع الفريق".


اسباير تكرم الجابر


ياسر يتحدث في المؤتمر الصحفي



الخماسي الدولي ينضم غداً
نيفيز: معسكر الدوحة ناجح ولم نفقد حساسية المباريات


نفيز خلال ودية رديف المنتخب القطري

الدوحة - حمد الصويلحي

أشاد المحترف البرازيلي بصفوف الهلال تياغو نيفيز بالمعسكر الاعدادي الذي أقامه الفريق بالدوحة وينتهي اليوم، مشيرا ان الفريق استفاد من هذا المعسكر بشكل كبير للتركيز على الفترة المقبلة ابتداء من مواجهة الديربي المقبلة امام النصر، وقال: "سار المعسكر بشكل مميز ولعبنا مباراتين وديتين قويتين امام الاتفاق ورديف منتخب قطر، والأهم أننا لم نفقد حساسية المباريات واستمر التجانس خلال هذه الفترة".

من جانب آخر يلتحق الخماسي الدولي يحيى المسلّم وسلمان الفرج وياسر الشهراني وسالم الدوسري وناصر الشمراني بتدريبات الفريق ابتداءً من تدريب غد (الخميس)، بعد أن اختتموا مشاركتهم مع المنتخب السعودي الأول لكرة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015م.

وفي شأن آخر، من المنتظر أن يصل المحترف الإكوادوري سيجاندو كاستيلو إلى الرياض مساء غد (الخميس)، عقب أن ينهي مشاركته مع منتخب بلاده فجر اليوم (الأربعاء)، وسينضم لتدريبات الفريق ابتداءً من تدريب يوم بعد غد (الجمعة).



من الخاطر
المبالغة في الفرح والهلال والنصر
سعد الرويس




أكدت مبالغتنا في الفرح بتأهل المنتخب الأول لنهائيات كأس آسيا 2015 في أستراليا الواقع المرير الذي تعيشه كرتنا هذه الأيام؛ الوصول مع 16 منتخبا آسيويا للنهائيات أصبح إنجازا بعد ان كنا أسياداً للقارة الصفراء في ثلاث مناسبات سابقة كان آخرها قبل 17 عاما وهي الفترة التي شهدت تطبيقنا للاحتراف بنظامه الدولي الذي أوصلنا إلى هذه الحالة المتردية فحولنا في التصنيف الآسيوي إلى المستوى الثالث ورمى بنا في تصنيف ال "الفيفا" فوق حاجز ال 100.

مهمة اتحاد الكرة يجب ألا تقتصر على التأهل؛ فالوصول للنهائيات مهمة يجب ان تكون سهلة جداً على اتحاد يطبق الاحتراف منذ 20 عاماً؛ فالمهمة الأكبر هي عودة الكرة السعودية منافساً قوياً على بطولة آسيا كما كانت قبل فتح نظام الاحتراف على مصراعيه الذي حول اللاعب السعودي من موهبة ينتظرها مستقبل كبير في عالم كرة القدم إلى لاعب لا يتعدى طموحه تجديد العقد الأول بمبلغ مالي كبير، وهنا المعضلة الكبرى التي يجب على اتحاد الكرة دراستها بعمق، فالعلة ليست في تطبيق الاحتراف، وهو الذي أوصل عدة دول كنا لا نجد صعوبة في تجاوزها كاليابان وكوريا والصين إلى التربع على عرش القارة، ولكن المشكلة في تطبيقنا الاحتراف وعدم قناعة اللاعب وثقته فيه، وهنا تكمن المشكلة التي تحتاج إلى دراسة فالاحتراف انضباط خارج الملعب أكثر منه داخل الملعب، فمتى ما كان اللاعب منضبطاً خارج الملعب فان ذلك سينعكس إيجابياً عليه داخل الملعب وهنا ستختفى مقولة معظم المدربين "افتقدنا التركيز" فالتركيز الذي يتحدث عنه المدربون علاجه انضباط اللاعب خارج الملعب الأمر الذي سيجعل منه لاعباً متى ما ركز في التدريبات طوال الموسم، وهذا سيجعله يطبق خطط المدرب خلال المباريات اما إذا كان لاعباً غير منضبط وهذا حال كثير من اللاعبين السعوديين فان ما يطبقه المدرب طوال الموسم سيغيب في كل المباريات.

باختصار

- هدوء كبير قبل "دربي" العاصمة مساء الاثنين المقبل فالمعسكر "الأصفر" على غير العادة يلتزم الصمت ويبدو ان اختفاء مقولة "متصدر لا تكلمني" لها تأثير كبير؛ فالصدارة التي تغنى بها أنصاره فترة قصيرة عادت للمنافس قبل الموقعة المرتقبة.

- موقعة الاثنين المقبل سترسم الخطوط العريضة لبطل دوري "جميل" ففوز الهلال سيوسع الفارق ويفتح الباب أمامه نحو الذهب في حين سيتيح فوز النصر الفرصة للأهلي للمنافسة على الذهب إلى جانب الهلال والنصر.

- قناة كل الألعاب في التلفزيون السعودي حدث رياضي كبير أنصف الألعاب المختلفة وسيساهم في انتشارها فشكرا للقائمين عليها إذ يبذلون جهوداً جبارة.

- الخلافات الشرفية هي التي أظهرت رقم ديون الاتحاد الكبيرة من دون سواه من الأندية فالجميع يعاني والأرقام فلكية وعلاجها يحتاج إلى ضخ مالي كبير من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.



في الشباك

*ربما يحتاج الدوري بعد التوقف لجولة او جولتين ليعود الى قوته الفنية وإثارته إلا إذا اختصر العملاقان الهلال والنصر ذلك وقدما أداءً فنيا يليق بسمعتهما وتنافسهما الشديد على الصدارة!

*أخبار الشكاوي على الاتحاد مصدرها الاول بعض المحسوبين عليه فلجنة الاحتراف اكتفت بالعدد ولم تفصل، كما هو حال من يثيرون الجماهير على الادارة!

*جاء اختيار محمد الحميداني نائبا للمستقيل الامير نواف بن سعد موفقا جدا فهو شخصية عملية وصاحب فكر وحضور اعلامي جريء بالدفاع عن حقوق النادي بأدب وبالحجة والبرهان!

*لن يقف في وجه نجاحات اتحاد الكرة برئاسة احمد عيد سوى بعض اللجان التي تتعامل مع القضايا بازدواجية ووفق ميول أعضائها الذين يجمعهم الاتفاق على الميول لفريق واحد!

*افتقدت الجماهير الشبابية نجم فريقها الكابتن عبدالله شهيل الذي برز بقوة واختفى بسرعة ولعل محطته المقبلة إن لم يستمر شبابيا تعيد توهجه من جديد!

*ليس من مصلحة فريق الرائد هذا التراشق الإعلامي المتبادل بين الرئيس السابق فهد المطوع وبعض محبي الفريق!

*جاءت فترة التوقف منقذة لبعض الفرق التي تشتكي من اصابات نجومها ولعل الاكثر استفادة هو فريق النصر الذي استعاد عافيته بشفاء أجانبه البرازيليين قبل مواجهة الهلال!

صياد









سامي : تعادلات الهلال غير مقلقة .. وخسرنا الزوري بالدوحة



الدوحة - الرياضية

امتدح مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر معسكر فريقه في الدوحة والذي من المقرر ان يسدل عليه الستار يوم الاربعاء بمران صباحي بعدها يحصل الفريق على قسط من الراحة قبل التوجه عصرا الى مطار الدوحة للعودة الى الرياض .
وخاض الهلال لقاء وديا يوم الثلاثاء في ختام المعسكر امام منتخب قطر للرديف وانتهى بالتعادل السلبي شهد ضربة جزاء لصالح قطر تصدى لها الحارس عبدالله السديري .
وهو اللقاء الودي الثاني الذي لعبه الفريق في معسكر الدوحة حيث لعب امام الاتفاق وانتهى بالتعادل السلبي ايضا .
وعلق سامي الجابر في تصريح خاص لموقع قناة الكأس على تعادلات فريقه ، مؤكدا انه غير قلق لان الاستفادة من المباريات الودية لا تكون في النتائج وانما في تجربة خطط جديدة وتنفيذ امور فنية في ارض الملعب ومشاهدة لاعبين للوقوف على مستواهم ومدى التطور في الاداء .
واكد المدير الفني للهلال ان مباراة منتخب قطر للرديف اكثر من رائعة وحققت استفادة فنية كبيرة لانها امام فريق قوي جدا على حد وصفه ، وقال " هجوم الفريق جيد واهدر فرص عديدة والمعسكر بشكل عام حقق اهدافه والفريق سيعود الى الرياض اكثر استفاده وجاهزية قبل مواجهة النصر في ديربي خاص بين اول وثاني الدوري السعودي يوم الاثنين المقبل .
ووجه سامي الجابر الشكر الى المسؤولين في قطر ولمؤسسة اسباير على استضافة الفريق وفتح الابواب امامه لاقامة معسكر ناجح .
وكشف مدرب الهلال ان الفحوصات الطبية التي أجراها لاعب الفريق عبدالله الزوري الذي تعرض للاصابة في مباراة الاتفاق الودية في مستشفى اسبيتار اثبتت اصابته بتمزق بسيط في العضلة الخلفية ويحتاج لفترة علاج لمدة اسبوعين ، مؤكدا ان الاصابة هي الخسارة الوحيدة من المعسكر .

تصوير - عيسى الدبيسي



الهلال يختتم معسكر الدوحة بـ(سلبية) مع العنابي



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أنهى الهلاليون أمس مواجهاتهم الودية الثانية أمام المنتخــــب القطري المشارك في بطولة غرب آسيا بالتعادل السلبي بين الطرفين في المواجهة التي جمعتهم على أرض ملعب عبدالله بن خليفة ، ليختم المدير الفني للفريق الهلالي معسكر الدوحة الذي استمر 6 أيام قبل المواجهة المرتقبة مع الفريـــق النصراوي الإثنين المقبل في الجولة العاشرة من منافسات دوري عبداللطيف جميل، وتقرر أن تعود بعثة الفريق للرياض اليوم الأربعاء.
المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر دخل المباراة بتشكيلة مكونة من عبدالله السديري في حراسة المرمى، سلطان البيشي، تشو هوان، وماجد المرشدي ومحمد البريك في الدفاع ، وفي خط الوسط عادل هرماش، عبداللطيف الغنام، نواف العابد، محمد الشلهوب، والبرازيلي نيفيز، ياسر القحطاني.
وحرص مـــدرب فريق لخويا القطــري والمدرب الهلالي السابق البلجيكـي جيرتس على التواجـــد بالمباراة، التقى خلالها برفيق دربه في فريقه السابق سامي الجابر.
وكان لاعبو الفريق أظهروا معنويات عالية خلال معسكر الدوحة، اطمأن خلاله سامي الجابر على سير الفريق في المرحلة التنافسية المقبلة.
من جانبه، أجرى مدافع الفريق عبدالله الزوري فحصا طبيا على موضع إصابته في العضلــة الخلفية صبـــاح أمس بمستشفى إسباير تبين حاجته لفترة علاجية لأسبوعين.



سامي: تدريبي للزعيم ناجح 100 %

الرياضية ـ عبدالإله المرحوم

كشف قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال المهاجم ياسر القحطاني أنه لم يتلق حتى الآن أي عرض رسمي من ناديه من أجل الاستمرار مع الفريق خلال المرحلة المقبلة ، مشيرا إلى أن مدرب الفريق سامي الجابر تحدث معه خلال هذا الموضوع منذ بداية الموسم.
وقال القحطاني خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد بجانب المدير الفني للفريق الهلالي سامي الجابر ومدير أكاديمية إسباير إيفان برافو ومدير الخدمات المشتركة علي عفيفية :"الجابر متمسك ببقائي مع الفريق وأنا كذلك ، وسبق أن أشار لي إلى أن الإدارة لديها أكثر من عرض لتقديمه لياسر من أجل استمراره في الهلال.
على الطرف الآخر، شكر المدير الفني للفريق الهلالي سامي الجابر على هامش معرض ومؤتمر فور سبورت أكاديمية إسباير، واصفا هذه المنشأة بـ(جوهرة الخليج)، مشيرا إلى أن معسكر الهلال ناجح بكل المقاييس وجاء في وقته أثناء فترة التوقف في الدوري السعودي.
وتحدث الجابر عن تجربته في التدريب وقال :" تدريبي للهلال ناجح 100%، خاصة أنني عشت وترعرعت في الهلال 20 عاما، مشيرا إلى أن الكل داخل نادي الهلال يساعدنى ويقدم يد العون لى من أجل النجاح ، مؤكدا أن وجود لاعبين سبق أن عاصرهم مثل الشلهوب والقحطاني سهل مهمته في قيادة الفريق.



السديري صد جزائية : الهلال يتعادل سلبيا مع العنابي .. والزوري يغيب عن مواجهة النصر

الدوحة - الرياضية











تعادل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سلبياً مع المنتخب القطري الذي يستعد لبطولة غرب آسيا2013 م، في لقاء جمعهما مساء يوم الثلاثاء على ملعب عبدالله بن خليفة في نادي "لخويا القطري"، وبدأ مدير الجهاز الفني سامي الجابر المباراة بكل من"عبدالله السديري، سلطان البيشي، تشو سونغ هوان، ماجد المرشدي، محمد البريك، عبداللطيف الغنّام، عادل هرماش، محمد الشلهوب، تياجو نيفيز، نواف العابد، وياسر القحطاني" قبل أن يجري عدة تبديلات في الشوط الثاني، حيث أشرك كل من "عبدالعزيز الدوسري، عبدالإله الفضل، سلطان الدعيع، خالد كعبي، سلطان الدعيع، يوسف السالم، محمد القرني" رغبةً منه في إشراك كافة اللاعبين المتواجدين في المعسكر.

فيما لعب المنتخب القطري بتشكيل مكون من محمد مبارك وعلي اسد ومجدي صديق وعبد العزيز حاتم وخالد مفتاح ولويز مارتن واحمد ياسر ودامي تراوري ومحمد موسي ومحمد النيل وعادل احمد .
وشهد اللقاء ضربة جزاء لصالح منتخب قطر في الربع ساعة الاولى من الشوط الثاني اهدرها عادل احمد .
جاءت بداية المباراة حماسية من جانب الفريقين خاصة من جمال بلماضي مدرب منتخب الرديف وسامي الجابر مدرب الهلال.
ولم تشهد الدقائق الاولى تهديد حقيقي للمرمى الفريقين وافتتح هجمات العنابي عادل احمد بتسديدة قوية تصدى لها حارس الهلال عبد الله السديري ورد عليه مباشرة ياسر القحطاني بتسديدة مباغتة كان محمد مبارك لها بالمرصاد .
وظهر علي اسد وعادل احمد وخالد مفتاح بمستوى جيد وتألق حارس الهلال في الدفاع عن مرماه .
وبعد مرور 12 دقيقة من الشوط الثاني احتسب حكم اللقاء خميس الكواري ضربة جزاء لقطر بعد تعرض خالد مفتاح للعرقلة من لاعب الهلال سلطان البيشي داخل منطقة الجزاء نفذها عادل احمد الا ان السديري نجح في التصدي لها .
وبعدها تبادل الفريقين السيطرة على مجريات المباراة بالتبادل في الهجمات حتى اطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بالتعادل السلبي
من جهة أخرى أوضحت الفحوصات الطبية التي أجراها اللاعب "عبدالله الزوري" على موضع إصابته بمستشفى "سبيتار" لجراحة العظام والطب الرياضي عن تعرّضه لتمدّد في العضلة الخلفية، حيث سيخضع لبرنامج تأهيلي يستمر لمدة لا تقل عن عشرة أيام ، مما يقلل فرص مشاركته في مواجهة فريقه المقبلة ضد النصر في الجولة العاشرة لدوري جميل السعودي.

من جانب اخر تقرر ان يؤدي الفريق مراناً استرجاعياً صباح يوم الأربعاء قبيل العودة إلى الرياض مساءً.

إلى ذلك، يلتحق الخماسي (يحيى المسلّم، سلمان الفرج، ياسر الشهراني، سالم الدوسري وناصر الشمراني) بتدريبات الفريق إبتداءً من مران يوم الخميس المقبل، بعد أن اختتموا مشاركتهم مع المنتخب السعودي الأول لكرة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015م.

من جانبه، من المنتظر أن يصل المحترف الإكوادوري "سيجاندو كاستيلو" إلى الرياض مساء يوم الخميس، عقب أن ينهى مشاركته مع منتخب بلاده فجر يوم الأربعاء، وسينضم لتدريبات الفريق إبتداءً من مران يوم الجمعة المقبل.

تصوير - عيسى الدبيسي



جريتس يفاجئ الهلاليين .. ويجتمع مع الجابر

الدوحة - الرياضية



حرص مدرب نادي لخويا البلجيكي ايرك جيريتس على عقد جلسة خاصة مع مدرب نادي الهلال السعودي سامي الجابر قبل المباراة الودية التي جمعت منتخب قطر للرديف مع فريق الهلال مساء يوم الثلاثاء على ملعب عبدالله بن خليفة بنادي لخويا .
وونقل موقع الدوري والكاس انه دار حوار مطول بين جيريتس مدرب الهلال السابق والجابر مدرب الهلال الحالي شهد الحديث عن ذكريات جميله حيث يرتبط الثنائي بعلاقات قوية جدا ويحرص جيريتس على الاشادة بالجابر دائما .
كما توجه جيريتس لغرفة ملابس نادي الهلال بعد نهاية اللقاء الودي لمصافحة قائد الفريق الهلالي ياسر القحطاني في لقاء حار وكانه الوداع خاصة ان فريق الهلال سيغادر الدوحة يوم الاربعاء بعد نهاية معسكره بالدوحة , وكان جيريتس قد حرص على زيارة فريق الهلال اول امس في مقر اقامة الفريق بفندق الشعلة , في الوقت نفسه ظهر مدرب نادي الجيش الروماني لوسيسكو في مقصورة ملعب عبدالله بن خليفة لمتابعة اللقاء الودي .



جابر الهلال من اكاديمية اسباير: انا في جوهرة الخليج .. والكل يساعدني على النجاح

الدوحة - الرياضية



عقد المدير الفني لفريق الكرة بنادي الهلال السعودي سامي الجابر مؤتمراً صحفياً يوم الثلاثاء في مؤتمر ومعرض "أسباير فور سبورت" ، بحضور قائد الهلال ياسر القحطاني ومدير الخدمات المشتركة بأسباير علي سالم عفيفة ، ومدير أكاديمية أسباير إيفان برافو .
وقال الجابر : أنا سعيد بالمعسكرالذي نقيمه حالياً فى أكاديمية أسباير، وأشكر المسئولين عن هذه الأكاديمية على التسهيلات التى قدموها لنا خلال فترة إقامة المعسكر ، وأعتقد أن ماتقوم به هذه الأكاديمية سيجعلها قادرة على أن تحمل لواء الكرة العربية ، خاصة وأنها تولى إهتماما خاصاً بالفئات السنية التى إعتبرها مستقبل الكرة العربية لأنه لابد من الإهتمام بالقاعدة والناشئين والشباب الذين سيأتي اليوم الذين يحملون الراية, واضاف " أعتبر أكاديمية اسباير جوهرة الخليج فى المجال الرياضى ، هي مؤسسة عالمية من كافة الوجوه بدون أي مبالغة، وبها كل مقومات النجاح لأي فريق رياضي ، وأعتقد أن أهل الخليج كلهم محظوظون بهذه الاكاديمية.
وتطرق الجابر عن معسكر الهلال بأنه ناجح بكل المقاييس خاصة أن أجواء المعسكر مثالية من ملاعب وإقامة ومباريات وديه ، وجاء فى وقته المناسب تماماً أثناء فترة توقف دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, وقال : تجربتى فى تدريب الهلال ناجحه بنسبة مائة بالمائة ، خاصة اننى إبن نادى الهلال منذ أكثر من عشرين عاماً ، وفى نفس الوقت هى مسئولية كبيرة لأن الهلال نادى بطولات ولابد أن يسير على نفس الطريق, مضيفا بان الجميع داخل نادى الهلال يساعدني ويقدم يد العون لي خاصة من الإدارة ، ولاشك أن وجود عدد من اللاعبين الذين عاصرتهم فى الفريق كزملاء ملعب لي مثل الشلهوب والقحطانى سهل من مهمتى تماماً .



الرأي
من الرقي الأزرق
فهد الروقي




أعلم تماما أن الساحة ستتعامى بصرا وبصيرة إلا اللهم عن حدثين مهمين من وجهة نظري الخاصة لأنها تتعلق بالهلال، والهلال عند الكثير وللأسف جل الكثير من حملوا أمانة القلم والإعلام بما يحدث هو يختص بتصيّد الأخطاء والبحث عنها وتضخيمها للتشويه فقط وغض النظر عما يحدث من كوارث في الأندية الأخرى خصوصا المنافسة وفق قاعدتهم الشهيرة " إزدواجية المعايير " والحدثان اللذان لفتا نظري حدثا أثناء معسكر زعيم القارة الآسيوية ونادي القرن فيها في " دوحة الخير " وكانت البداية بالزيارة الإنسانية التي قام بها ثلاثة من نجوم الفريق ومن نجوم الخليج وهم ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبد اللطيف الغنام بزيارة الجمعية القطرية لمرضى السرطان امتدادا للمبادرات الرائعة الذي يقوم بها النشط سعود السبيعي مدير الشؤون الاجتماعية بالنادي والتي من خلالها أصبح النادي متفوقا على بقية الأقران في هذا الجانب وفي مثل هذا الجانب فليتنافس المتنافسون فهي الرسالة الأسمى للرياضة بعيدا عن مطامع الفوز والخسارة.
الحدث الثاني في الزيارتين الحبيتين من قبل الثنائي الداهية البلجيكي جيرتس والجزار البرازيلي تفاريس ووصفه بالجزار من باب إحياء الذكرى للمحتقنين الذين وسموه بهذا الوصف عندما كان يلعب في صفوف الهلال وعندما خرج منه طالبوا أنديتهم سرا وعلانية بالتعاقد معه بل والتزموا الصمت حينما عاد مع فريق آخر وأصبح صخرة الدفاع الفتية فيما بعد، هاتان الزيارتان عادة مصطبغة باللون الأزرق، فمن يدخل في الزعيم ويعمل به سواء لاعب أو مدرب أو في أي مجال " يتعلّق " قلبه به أكثر من " تعليق " الدراسة لدينا بسبب الأمطار عفوا بسبب سوء الأحوال الجوية بل وهذه الحقيقة بسبب سوء البنية التحتية وهي عادة متكررة لم تنقطع منذ الأزل، فراجمة الصواريخ " ريفيلينو " الذي لعب في الهلال منذ ثلاثين عاما وكذلك رفيق دربه التونسي نجيب الإمام مازالا متواصلين مع الهلال والهلاليين والاستشهاد بمثل حالات مشابهة سيجعل الهاءات مقتصرة فقط على ذكر هذه النماذج وستحتاج لزمن طويل حتى تطرح شأنا آخر، ولكن ومن باب التذكير استذكر حضور الثنائي كوزمين أولاريو وابن جلدته ميريل رادوي العام المنصرم لمقر النادي في " العريجا " رغم أنهما في صفوف العين الإماراتي المعسكر في العاصمة استعدادا لمنزالة " قمرها " في منشط آسيوي، ورغم محاولة إداري الفريق الشقيق منع اللاعب باعتبار أنه لايستطيع منع المدرب إلا أن " قاهر العذال " أصرّ على معانقة الرفاق والمغادرة سريعا وهو يقول بصوت مسموع " لا أحد يستطيع منعي من دخول النادي الذي أحب "
ولو أن ساحتنا ساهمت في نشر مثل هذه النماذج المشرقة لتبارى صناع قرار الأندية على تحسين صورتنا والتعامل برقي مع القادمين من الخارج لكنها ساحة تضع العراقيل أمام الناجح ليفشل ولا تساعد الفاشل على النجاح وسأكتفي بهذا القدر لكي لا أجرح مشاعر مجروحة أصلا أو متبلدة الإحساس فلا تشعر بشيء وتبرع في فن " المنابزة " فقط فقط فقط.

الهاء الرابعة
رأت نضو أسفار أميمة شاحبا
على نضو أسفار فجن جنونها
وقالت من أي الناس أنت ومن تكن
فانك راعي صرمة لاتزينها
فقلت لها ليس الشحوب على الفتى بعار ولاخير الرجال سمينها



العصفور المخمور
د. تركي العواد




الله .. الله .. الله .. ما أجمل ذلك المقال وأروعه، وأنا أقرأه أحسست بنشوة غير عادية، وارتفعت لأقصى درجات "سُكر" البيان. فمقال أستاذنا القدير سعد المهدي الأسبوع الماضي لم يكن عادياً بل كان مختلفاً في كل شيء. ربط في مقاله :"خمرة تويتر الحلال والحرام" بين متعاطي "تويتر" ومتعاطي الخمر بشكل جميل لا يفكر فيه إلا من يملك أفقاً واسعاً وإبداعاً استثنائياً.
استفزني المقال لمحاكاته بشكل لم يحدث مع مقال آخر من قبل، فقررت أن أكتب هذه المرة عن تعاط جديد يُذهب العقل حتى وإن لم يكن مُسكرا ولا مُخدرا ولا مُفترا. فمن تنحسر عنهم الأضواء لسنوات ثم يستضافون في لقاء صحفي عابر أو تلفزيوني خاطف يصابون بحالة من فقدان العقل تجعلهم يتجاوزون كل الخطوط الحمراء والصفراء والبنفسجية، فيطلقون العنان للمخمور الذي في داخلهم دون مراعاة للذوق العام، ولا لأبسط حدود اللباقة وأدب الحوار.
وسطنا الرياضي والإعلامي ـ مع الأسف ـ مليء بالأمثلة والشواهد على تأثير الأضواء على العقل، خصوصا إذا ما كان متعاطي الأضواء قد انقطع عن تعاطيها لمدة طويلة. لن أعود للوراء كثيرا، بل سأكتفي بما حدث خلال الأيام القليلة الماضية والتي كانت حُبلى باللقاءات الممزوجة بالهلوسة والهذيان مما جعلنا نحمد الله أنهم سيعودون للظل بمجرد هدوء الزوبعة التي أثاروها.
من اللقاءات التي أثارت ضجة في الوسط الرياضي لقاء مع رئيس ناد سابق انطلق مغرداً بسخرية من كل من يعرفه ومن لا يعرفه. سخر من الاتحاد السعودي لكرة القدم، ومن لجانه. سخر من العقلية التي تدير شركة الاتصالات، واتهمها بأنها سبب فشل رعاية الأندية. استخف بعمل رؤساء الأندية وانتقد رئيس النادي الذي كان يرأسه، وقلل من النجاحات الكبيرة التي يحققها فريقه اليوم، وشكك في قدرة النادي على دفع مستحقات اللاعبين المالية. لم يتوقف عند ذلك، بل اتهم أكثر لاعب مؤثر في المنتخب السعودي اليوم بأنه يتعاطى المنشطات، وذكر أنه الوحيد في العالم الذي يملك أدلة لا تقبل الشك على تعاطيه للمنشطات. وأعلن أمام الملأ أنه مستعد لدفع تكاليف الكشف عليه. أكمل تغريده المتهكم عندما غيّر اسم لجنة الخصخصة للجنة "الخسخسة"، متناسياً أن أعضاءها من الشخصيات المحترمة في المجتمع وفي مجال الاستثمار الرياضي، ويعملون بإخلاص، متطوعين لخدمة الوطن ورياضة الوطن.

قبل أمشي:
دخل للوسط الرياضي فأحبه كل من تعامل معه. كان راقياً مع خصومه رقيه مع محبيه. واليوم يغادر الرياضة بشكر من القلب وحديث للرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم. هذا هو الأمير نواف بن سعد الذي لا يريد منكم سوى الدعاء لابنته بالشفاء. اللهم اشف الأميرة الصغيرة، وألبسها لباس العافية إنك على كل شيء قدير.





عد تجربته مع الهلال ناجحة 100 % وسيلاقي النصر بلا ضغوط
سامي: ياسر والشلهوب سهلا مهمتي


ياسر خلال المؤتمر أمس.

إسماعيل مرزوق من الدوحة

أكد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم، أن فترة التوقف الحالية في دوري عبد اللطيف جميل أمر مفروض، بسبب أجندة "فيفا" ومشاركة المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأمم آسيا 2015 في أستراليا، وقال "التوقف له إيجابياته وسلبياته، وجميع الأندية تنظر لهذه الفترة بأنها أساسا، وكل يوظفها على طريقته".

وأشار الجابر على هامش معرض ومؤتمر فور سبورت الدوحة وبرفقته المهاجم ياسر القحطاني، وإيفان برافو مدير أكاديمية إسباير وعلى عفيفة مدير الخدمات المشتركة في إسباير إلا أن الكل ينتظر لقاء فريقه أمام النصر في الجولة العاشرة، وقال "فريقي لم يتعرض لأي ضغوط قبل لقاء النصر وكل لاعب سيدخل المواجهة بتركيز عال، والمعسكر الحالي في الدوحة أثمر فوائد عدة، ولا سيما أنه أدى فترات تدريب جيدة وخاض مباريات ودية قوية.

وعن إمكانية انتقاله لتدريب أي فريق آخر، قال "أنا مدرب محترف ومستعد للعمل مع أي ناد آخر، ولكن حاليا لا أفكر إلا في الهلال وأسعى لتحقيق الألقاب معه".

وتابع "تجربتي في تدريب الهلال ناجحة 100 في المائة، خاصة أنني ابن نادي الهلال منذ أكثر من 20 عاما، وفي الوقت نفسه هي مسؤولية كبيرة، لأن الهلال نادي بطولات ولا بد أن يسير على الطريق نفسه".

وأضاف "الكل داخل الهلال يساعدني ويقدم يد العون لي، خاصة من الإدارة، ولا شك أن وجود عدد من اللاعبين الذين هم زملاء ملعب لي مثل محمد الشلهوب وياسر القحطاني سهل مهمتي تماما".

وعن رأيه في نتائج المنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، قال "أعتقد أنها سيئة ولا ترقى لطموح الجماهير ولا بد أن تكون هناك وقفة جادة لتصحيح مسار الكرة العربية وأن تعود لنقطة الصفر من جديد وتهتم بالشباب ومنح الفرصة للأجيال الجديدة وضخ دماء تكون قادرة على العطاء".

وأشار إلى أن ما تقوم به أكاديمية إسباير سيجعلها قادرة على أن تحمل لواء الكرة العربية، خاصة أنها تولي اهتماما خاصا بالفئات السنية التي اعتبرها مستقبل الكرة العربية، لأنه لا بد من الاهتمام بالقاعدة لتعاقب الأجيال، وقال "أعتبر أكاديمية إسباير جوهرة الخليج في المجال الرياضي فهي مؤسسة عالمية من الوجوه كافة دون أي مبالغة وبها كل مقومات النجاح لأي فريق رياضي، وأعتقد أن أهل الخليج كلهم محظوظون بهذه الأكاديمية".

في المقابل، أكد ياسر القحطاني أن ثقتهم كبيرة في إمكانات الجابر، وقال "يتمتع بخبرة كبيرة في مجال التدريب ويجب أن نسانده حتى نحقق ما نصبو إليه". وعن مصيره مع الفريق الأزرق، قال "لم يصلني أي عرض رسمي، إلا أنه في بداية الموسم الحالي تحدث معي سامي الجابر وأكد أن إدارة النادي لديها أكثر من عرض، لكنه تمسك ببقائي وقال لي بقائي مهم".



جيريتس ينفرد بسامي وياسر


سامي وجيريتس قبل لقاء أولمبي قطر.

إسماعيل مرزوق من الدوحة

انفرد البلجيكى إريك جيريتس مدرب فريق لخويا القطري لكرة القدم، بياسر القحطانى مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، لأكثر من خمس دقائق البارحة خلال الطريق المؤدي إلى غرفة خلع الملابس في ملعب نادي لخويا، عقب انتهاء لقاء الهلال الودي مع رديف المنتخب القطري، الذي انتهى سلبيا في ختام معسكر الفريق السعودي في أكاديمية أسباير تأهبا لاستئناف دوري عبد اللطيف جميل جولاته، حيث سيستهل مشواره بلقاء وصيفه وغريمه التقليدي النصر في قمة الأسبوع العاشر.

وكان جيريتس مدرب الهلال السابق ولخويا القطري الحالي قد فضل الحضور إلى ملعب المباراة ومصافحة لاعبي الهلال ووجد لفترة طويلة في الملعب، حيث تحدث مع المدرب سامي الجابر عن أحوال الفريق الذي سبق أن دربه وقدم معه مستويات باهرة، واطمأن على استعداداته. يشار إلى أن ودية الهلال مع رديف المنتخب القطري تعد الثانية خلال معسكره في الدوحة، حيث سبق له منازلة الاتفاق وتعادل معه سلبيا.



قد يمثله شتاء بعد تحرير عقده من الاتحاد
الهلال وكريري .. «على وشك الانتهاء»


(«الاقتصادية» 15/11/2013)

عبد العزيز العجلان من الرياض

كشفت لـ "الاقتصادية" مصدر، عن أن الدولي سعود كريري لاعب فريق الاتحاد لكرة القدم، اتفق مع مسؤول هلالي رفيع المستوى على الانتقال إلى النادي العاصمي خلال فترة الانتقالات الشتوية، إلا أن الأول طلب مهلة لتسوية أموره مع ناديه، مؤكدا أنه في ظل الظروف المالية التي يعانيها فإنه يستطيع أن يفسخ عقده دون الانتظار لنهايته بعد ستة أشهر من الآن، من خلال شرائه ولا سيما أنه أصبح قريبا من دخول الفترة الحرة، حيث لم يتبق عليها سوى أسبوعين.

وكان سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم قد جس نبض كريري عن رأيه في الانتقال إلى ناديه، ولم يبد اللاعب ممانعة من الانتقال إلى النادي العاصمي أو الاستمرار مع ناديه الحالي بتجديد عقده عامين، شريطة حصوله على سبعة ملايين ريال.. إن الرقم الذي حدده قوبل بالرفض من قبل إدارة المهندس محمد فائز، فيما قدم الجابر خمسة ملايين ريال للتوقيع معه كأقصى حد ممكن، نظرا للحاجة إلى خدماته.

وكشف كريري من مقربين منه، عن أنه لم يتنازل عن ريال واحد من الرقم الذي حدده "سبعة ملايين ريال لتوقيع عقد مدته موسمان"، ولا سيما أن العقد الذي سيوقعه قد يكون الأخير في مسيرته الكروية، ويرغب في تأمين مستقبله، لافتا إلى أنه سبق أن رفض عرضا هلاليا سابقا يفوق عرض ناديه بـ 1.5 مليون ريال قبل تجديد عقده الحالي الذي شارف على الانتهاء من أجل الاستمرار مع الاتحاد، إلا أنه في هذه المرة لن يتنازل عن المبلغ الذي حدده إطلاقا.

إضافة إلى الهلال، كشفت إدارة الأهلي عن نيتها كسب خدمات كريري، كما أن تردد النصر سيضعه داخل حساباته، ما يقلل من فرص استمراره مع ناديه الذي يمر بأزمة مالية خانقة وأمامه 26 قضية في لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم تستوجب حلها.

في حال ظفر النادي الأزرق باللاعب، قد يستغني الهلال عن أحد اللاعبين الأجنبيين المغربي عادل هرماش، أو الإكوادوري كاستيلو شتاء، والأخير أقرب.





معسكر الهلال في الدوحة يثير المخاوف رغم إيجابياته
الحبشي: الأجواء المناخية المختلفة ربما تؤثر في عضلات اللاعبين المباريات الدولية تغيب "الخماسي" عن التدريبات


الهلال في حصة تدريبية في معسكره القطري (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

استثمر مدرب الفريق الكروي الأول في نادي الهلال سامي الجابر، فترة توقف المنافسات المحلية لمشاركة المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015، بإقامة معسكر إعدادي قصير في الدوحة، بدأ السبت الماضي بلقاء ودي أمام الاتفاق الذي يعسكر هناك أيضا، أتبعه بملاقاة المنتخب القطري الأولمبي، على أن يعود اليوم إلى الرياض؛ استعدادا لملاقاة غريمه التقليدي، وصيفه النصر الاثنين المقبل في الجولة العاشرة لدوري جميل.
وكثف الجابر العمل على إعداد اللاعبين بإجرائه اختبارات لياقية، استعان فيها بخبراء قدموا من النمسا خصيصا لإجرائها بمعية مدرب اللياقة الفرنسي نيكولاس تشارتون، كما عمل على تطوير بعض الأمور الفنية للمهاجمين والمدافعين عبر تطبيقات تكتيكية وفنية، مستثمرا المعسكر الخارجي لإبعاد اللاعبين عن أجواء الضغط الإعلامي والجماهيري، وإعدادهم ذهنيا ولياقيا وفنيا للقاء المرتقب أمام النصر.
يُذكر أن الخماسي الدولي ياسر الشهراني، يحيى المسلم، سلمان الفرج، سالم الدوسري، وناصر الشمراني، والإكوادوري سيقاندو كاستيلو، لم يتمكنوا من مرافقة الفريق في معسكره الخارجي، وسيلتحقون بتدريباته التي تنطلق غدا في الرياض؛ وذلك لانشغالهم بالمباريات الدولية.
وقال لاعب الهلال السابق، المدرب الوطني الحالي حسين الحبشي، عن المعسكر "ستكون له فائدته بإبعاد اللاعبين عن الضغط الإعلامي والجماهيري، لكن إقامته في منطقة ساحلية قد تكون عيبا بعدما اعتاد اللاعبون على أجواء الرياض ومناخها الجاف، وهذا ما يجعل عضلات وخلايا اللاعبين تتأثر فيزيولوجيا، وكان من الأفضل اختيار منطقة ذات أجواء ومناخ مشابه لمنطقة الرياض، دون أن يلغي هذا من الفوائد التي جناها الهلال من المعسكر، خاصة في رفع معدل اللياقة ورسم بعض الخطط التكتيكية، وتطوير الضعف في بعض الخطوط، إضافة إلى زيادة الألفة والتواصل والجو العائلي بين اللاعبين".
وأبدى الحبشي سعادته بعطاء الجابر، متمنيا نجاحه لزيادة احترام المدرب الوطني.
وعن مواجهة الديربي الاثنين المقبل، قال "المباراة ستكون مباراة مدربين، فمن ينجح بقراءتها وقراءة المنافس سينتصر". وعن نقاط الضعف والقوة في الفريقين، قال "خط الوسط في الفريقين هو الأقوى والأبرز، والكفة تميل لمصلحة الهلال نوعا ما، وهذا يعزز حظوظه بالفوز، فيما خطا الدفاع في الفريقين هما الحلقة الأضعف، مع امتياز أفضل لدفاع النصر رغم وجود خلل وعدم تجانس وثغرات بين لاعبيه".
وعن ذكرياته عن لقاءات الفريقين، قال "لقاءات الفريقين دائما ما تكون ممتعة ومثيرة خارج وداخل الملعب، لكن أكثر مباريات الديربي التي ما زالت عالقة في ذاكرتي هي المباراة الختامية لدوري 1406، وفيها انتصرنا على النصر، وأحرزت هدفا حينها وتُوّجنا ببطولة الدوري، كما لا أنسى نهائي بطولة كأس الملك 1409 عندما التقينا النصر في جدة، وانتصرنا بثلاثية نظيفة كان لي أحد الأهداف فيها".





مواجهة المتصدر والوصيف تشعل الأجواء



خالد علي - مكة المكرمة

أشعلت المواجهة المرتقبة التي ستجمع يوم الاثنين المقبل بين الهلال متصدر دوري عبداللطيف جميل ووصيفة النصر (فتيل الأجواء مبكرًا وتجلى ذلك من خلال تعليقات أنصار الفريقين عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك والتي حملت (أي التعليقات) في طياتها لغة التحدي وذلك من خلال إشارة أنصار كل فريق بأن الفوز سيكون من نصيب فريقها.

كما أن الحديث الطاغي في العديد من البرامج الرياضية الفضائية مع اقتراب عودة إستئناف عجلة الدوري الدوران بعد فترة التوقف، الديربي المرتقب بين الهلال والنصر لا سيما وأن المؤشرات التي تسبق الديربي تشير إلى أنه سيكون في قمة السخونة والغليان بحكم أن الهلال الذي خطف صدارة دوري عبداللطيف من النصر يتطلع للتمسك بالصدارة من خلال الفوز على النصر فيما الأخير يريد أن يسترد الصدارة من الهلال من خلال الفوز عليه الأمر الذي فرض ترقب عشاق المستديرة للديربي الكبير في ظل المؤشرات التي تشير إلى أنه سيكون ساخنًا بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.



صدارة العاشرة هلالية أم نصراوية؟‏
‏حمد الدبيخي




- الجولة القادمة في دوري جميل (العاشرة)، فيها مباراة من أهم مباريات دوري جميل، فهي تجمع المتصدر (الهلال) والوصيف (النصر)، ومباراة كهذه كان لا بد ان تكون منفردة في كل موسم عند وضع رزنامة الدوري، حتى يتسنى للجميع متابعتها. فالمباراة منتظرة ومشتعلة قبل ان تبدأ.

- مباراة ينتظرها العالم العربي فهي تشتعل قبل ان تبدأ بأسابيع سيكون الكاسب فيها قد حقق (ست نقاط) وليس ثلاثا كباقي المباريات التي تلعب خارج دائرة الفرق المتنافسة على لقب الدوري، حتى لو كانت المباراة تقع في الجولة العاشرة.
- شخصية الفريق الهلالي الهجومية (أفضل) من شخصيته الدفاعية (له 23 وعليه 9)، وشخصية الفريق النصراوي الدفاعية (أفضل) من شخصيته الهجومية (عليه 3 وله 16)، والأفضلية بين المؤشرات الهجومية والدفاعية تحدد التشكيلة والطريقة التي سيدخل بها الفريقان، وما هدف وطموح كل مدرب من المباراة؟.
- من المهم ان يستغل كل مدرب ما لدى فريقه من (أفضلية) لتحقيق الفوز، ولا يعني ذلك ان يكون طريق الفوز للفريق الذي يمتلك شخصية هجومية (الهلال) فقد يحقق الفريق ذو الشخصية الدفاعية الفوز (النصر).

المباراة ستكون نقطة اشتعالها بتسجيل (هدف) مبكر، لأي من الفريقين لبث روح المغامرة والاندفاع وفتح الملعب للكثافة الهجومية وتبادل الأدوار فريق يبحث عن التعديل وآخر يبحث عن التعزيز.

- الكرات الثابتة ستكون نقطة للتسجيل في المباراة بفضل امتلاك كلا الفريقين لاعبين يتميزون بأدائها بالطريقة البرازيلية، وبالتالي فان الأخطاء القريبة من منطقة الثماني عشرة سيكون (ممنوعا) ارتكابها من المدافعين إلا أنها سترتكب!.
- لا شك ان المبادرة ستكون للفريق (الهلالي)، ولكنها ستكون مبادرة حذرة جدا بسبب ان هناك ثغرات دفاعية في الفريق يقابلها انتظار الأخطاء الفردية لتحقيق أي هجوم معاكس للفريق النصراوي للتسجيل.
- المباراة ستكون نقطة اشتعالها بتسجيل (هدف) مبكر، لأي من الفريقين لبث روح المغامرة والاندفاع وفتح الملعب للكثافة الهجومية وتبادل الأدوار فريق يبحث عن التعديل وآخر يبحث عن التعزيز.
- لا شك ان هناك بعض اللاعبين المؤثرين في الفريقين، يأتي على رأسهم البرازيلي تياغو نيفز كأحد (أفضل) وابرز وأمتع اللاعبين في الجولات السابقة وصاحب التسجيل والصناعة للأهداف والمحرك الرئيسي للخطورة الهلالية.
- الثقة التي افتقدها المنتخب (بدأت) بالعودة من خلال التأهل المبكر، ومع هذه العودة سيكون المنتخب فنيا أفضل، فالمرحلة الحالية مرحلة (نتائج) والمرحلة القادمة مرحلة تقديم مستويات بنتائج مميزة.

[email protected]





القحطاني: علينا مساعدة الجابر... ووجوده يعزز رغبتي في البقاء



الدوحة - هاني الباشا

نفى قائد فريق الهلال المهاجم ياسر القحطاني نيته الانتقال خلال الفترة الشتوية المقبلة، مشدداً على أهمية المشاركات التي تنتظر فريقه ورغبته الجادة بالوجود مع «الأزرق» خلالها، موضحاً أنهم بصفتهم لاعبين في الفريق مطالبون اليوم بمساعدة مدربهم سامي الجابر كما ساعدهم في بداية الموسم.

وقال القحطاني في حدثيه إلى «الحياة» من معسكر الفريق في العاصمة القطرية الدوحة: «لا صحة لما يثار من أخبار حول انتقالي، أو عن عروض تلقيتها في الفترة الماضية، وإن كانت إدارة النادي تلقت عروضاً فأنا لا أدري عنها»، وزاد: «أنا مستمر مع الهلال، في بداية الموسم اجتمع بي مدرب الفريق سامي الجابر وكشف لي عن حرصه على بقائي وأهميته للفريق كله، على رغم أن فكرة الانتقال لم تراودني فالهلال تنتظره منافسات مهمة للغاية».

وعلى رغم الأخبار التي تشير إلى خلافات بين قائد الفريق ومدربه إلا أن القحطاني بدا سعيداً بالعمل بقيادة الجابر إذ يقول: «وجود الجابر على رأس الهرم التدريبي يحفزني للبقاء كوني استفدت منه كثيراً حالي في ذلك حال بقية اللاعبين، فسامي يقدم عمله اليوم من خلال عقلية ومفهوم جديد على الهلال وعلى السعودية في شكل عام، ونحن اللاعبين تسعدنا هذه الأمور، لكن العبرة بالخواتيم، فنحن اليوم مطالبون بمساعدة مدربنا كما ساعدنا».

القحطاني أكد أيضاً قيمة المعسكر التدريبي الذي أقامه الهلال في قطر فقال: «حقق لنا معسكر الدوحة فوائد عدة، إذ توفرت لنا سبل الراحة كافة، والأهم أننا حافظنا على أجواء المباريات بعيداً عن الضغوط النفسية المصاحبة للمباريات الرسمية عادة، والبعد عن الإعلام، كل هذه العوامل تجعل المعسكر يمنح الفائدة المرجوة في ظل توقف المنافسات الرسمية».



الهلال يتعادل سلباً أمام منتخب قطر

اختتم الهلال مواجهاته الودية في معسكره المقام حالياً في العاصمة القطرية استعداداً للمواجهة المقبلة في دوري عبداللطيف جميل، بالتعادل السلبي أمام منتخب قطر، وقدم الفريق الهلالي مستوى جيداً على مدار الشوطين، كما نجح الحارس عبدالله السديري في التصدي لركلة جزاء في الحصة الثانية من المباراة.

وحرص المدرب سامي الجابر على الزج باللاعبين كافة سعياً إلى الوقوف على مستوياته وتحديد نقاط القوة والضعف في صفوف الفريق قبل ملاقاة النصر، فيما خضع المدافع عبدالله الزوري إلى فحوص طبية في مركز اسبيتار، وفي ضوء نتائج الفحوص سيتحدد نوع الإصــابة ومدى قدرة اللاعب على المشاركة في التدريبات المقبلة.





الجابر للاعبي الهلال: لا راحة قبل «النصر»

الرياض: فارس السبيعي



يصل الفريق الهلالي مساء اليوم إلى الرياض بعد نهاية معسكره التدريبي في الدوحة. وعلمت «الشرق الأوسط» أن سامي الجابر، مدرب الفريق، قرر عدم منح اللاعبين أي فترة راحة قبل مواجهة النصر، الاثنين المقبل، على أن تستمر التدريبات حتى موعد المباراة.

من جانبه، أشاد محمد الحميداني، نائب رئيس نادي الهلال، بالمعسكر الذي أقامه الفريق الأول في أكاديمية أسباير بالدوحة، والذي استمر لـ6 أيام، وخاض خلاله الفريق مباراتين تجريبيتين أمام الاتفاق ومنتخب قطر الأولمبي.

وقال الحميداني: كانت تجربة جيدة ومفيدة، وكان اللاعبون يؤدون تدريباتهم بمعنويات عالية، وأتمنى أن ينعكس ذلك على عطاء الفريق خلال المباريات بعد استئناف الدوري، بدءا من مباراة الديربي يوم الاثنين المقبل، والتي نأمل أن نوفق بالفوز بها ونواصل صدارتنا للدوري.

وكان الحميداني قد طالب الجماهير بالتواصل معه على إيميله الخاص، إضافة إلى حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

من جهة أخرى، علمت «الشرق الأوسط» أن الإدارة الهلالية قررت البدء خلال الفترة القليلة المقبلة بتشييد متحف خاص بالنادي على مستوى عالمي. وتشير المصادر إلى أن الاسم المقترح هو اسم مؤسس النادي عبد الرحمن بن سعيد، وذلك تقديرا لجهوده الكبيرة في تأسيس النادي ودعمه في السنوات التي تلت تأسيسه.





السديري تصدى لجزائية المنتخب القطري الرديف.. والدوليون ينخرطون الخميس
الهلال يخسر الزوري أمام النصر.. ويتعادل مع العنابي الرديف

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

بات في حكم المؤكد غياب عبد الله الزوري لاعب الهلال عن ديربي العاصمة أمام النصر الاثنين المقبل اضافة إلى غيابه عن لقاء الشعلة السبت بعد المقبل، بعدما أوضحت الفحوصات الطبية التي أجراها الزوري صباح اليوم الثلاثاء على موضع إصابته بمستشفى سبيتار لجراحة العظام والطب الرياضي عن تعرّضه لتمدّد في العضلة الخلفية، وسيخضع على إثرها لبرنامج تأهيلي يستمر لمدة لا تقل عن عشرة أيام.
من جهة أخرى، تعادل فريق الهلال سلبياً مع المنتخب القطري الرديف في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم الثلاثاء على ملعب عبدالله بن خليفة التابع لنادي لخويا القطري. ولعب الهلال بقائمة يمثلها عبد الله السديري وسلطان البيشي اضافة للكوري الجنوبي هوان وماجد المرشدي، محمد البريك، عبداللطيف الغنّام، عادل هرماش، محمد الشلهوب، تياجو نيفيز، نواف العابد، ياسر القحطاني. وخلال الشوط الثاني أجرى مدير الجهاز الفني الهلالي سامي الجابر عدة تبديلات أثناء سير المباراة, رغبةً منه في إشراك كافة اللاعبين المتواجدين في المعسكر فدفع بكلّ من: عبدالعزيز الدوسري، عبدالإله الفضل، سلطان الدعيع، خالد كعبي، يوسف السالم، محمد القرني. يشار إلى أن رديف المنتخب القطري تحصل على ضربة جزاء وتصدى لها عبدالله سديري بكل براعة.
من جهة أخرى، تقرر أن تعود البعثة الهلالية إلى الرياض مساء غد الاربعاء بعد اختتام معسكر بقطر بمواجهة المنتخب القطري الرديف اليوم، على أن تستأنف تدريبات الهلال ابتداء من الفترة الصباحية ليوم الخميس.
وستتواصل تمارين الهلال المسائية على ملعب نادي الرياض ابتداء من بعد غد الخميس بمشاركة الخماسي الدولي المكون من يحيى المسلّم، سلمان الفرج، ياسر الشهراني، سالم الدوسري, ناصر الشمراني بعد انتهاء مشاركتهم مع المنتخب السعودي في المواجهتين الأخيرتين من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2015م, وسيلتحق بهم في تمارين يوم الجمعة المحترف الإكوادوري كاستيلو حيث ينتظر وصوله مساء الخميس بعد أن ينهي مشاركته مع منتخب بلاده.



السعودي للناشئين يكسب تجربة النصر .. والأمطار تلغي مواجهة الهلال

كتبه : إدارة الأخبار



تغلب المنتخب السعودي للناشئين على فريق النصر بنتيجة 4-2 في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب إعداد القادة أمس (الاثنين) في ختام معسكر (الأخضر) الذي أقيم في الرياض لمدة 3 أيام، سجل أهداف المنتخب احمد الدواغ (هدفين) وضيدان الدوسري ومجتبى الشقاق هدف لكلاهما.

وكان مقرراً أن يلعب المنتخب السعودي أمام الهلال الأحد الماضي، لكن هطول أمطار غزيرة على الرياض أدى لتأجيل اللقاء بالتنسيق بين إدارة المنتخب ونادي الهلال، ليعوضها مدرب المنتخب السيد أنطونيو بمناورة.
من جانبه، قال نائب المشرف العام على المنتخبات السنية عبد الله المصيليح إن المعسكر كان ناجحاً بكل المقاييس كون الهدف الذي أقيم من أجله أصاب، وهو البحث عن لاعبون جدد يتم ضمهم للمنتخب قبل انطلاقة المعسكرات التي ستقام في الفترة الماضية والتي تسبق نهائيات آسيا 2014 في تايلند، وبالتالي ظهر أكثر من لاعب مميز، ولا زال الباب مفتوحا لمن يثبت جدارته في ارتداء شعار المنتخب مستقبلاً.




الهلال يتعادل سلبيا مع قطر , والزوري يغيب لأسبوعين والدوليين يعودون الخميس




يوسف الغامدي

في ختام معسكر الفريق الأول بنادي الهلال في العاصمة القطرية “الدوحة” على أكاديمية سباير الرياضية , تعادل الهلال سلبياً مساء اليوم الثلاثاء في ثاني وديات المعسكر وذلك أمام المنتخب القطري الرديف على استاد عبدالله بن خليفة في نادي “لخويا القطري”
وقد دخل المدرب سامي الجابر إلى المباراة بتشكيلة مكونة من : “عبدالله السديري ، سلطان البيشي ، تشو سونغ هوان ، ماجد المرشدي ، محمد البريك ، عبداللطيف الغنّام ، عادل هرماش ، محمد الشلهوب ، تياجو نيفيز ، نواف العابد ، وياسر القحطاني”
وأجرى “الجابر” عدة تبديلات في الشوط الثاني أشرك فيها كل من : “عبدالعزيز الدوسري، عبدالإله الفضل، سلطان الدعيع، خالد كعبي، سلطان الدعيع، يوسف السالم، محمد القرني”

وسيجري الفريق مراناً إسترجاعياً غداً الأربعاء إختتاماً للمعسكر القصير والعودة مساءً إلى العاصمة الرياض وذلك إستعداداً لإستئناف منافسات دوري عبداللطيف جميل في جولته العاشرة أمام النصر الإثنين القادم

هذا وقد أجرى اللاعب “عبدالله الزوري” صباح اليوم فحوصات طبية على موضع إصابته التي تعرض لها في أولى وديات الزعيم أمام الاتفاق , وأوضحت الفحوصات تعرض الزوري لتمدّد في العضلة الخلفية وسينخرض الزوري في برنامج علاجي وتأهيلي لن يزيد عن أسبوعين بمشيئة الله

فيما يلتحق خماسي المنتخب السعودي (يحيى المسلّم ، سلمان الفرج ، ياسر الشهراني ، سالم الدوسري , ناصر الشمراني) القادمون من بكين إلى تدريبات الفريق بعد غداً الخميس وذلك بعد فراغهم من واجبهم الوطني مع المنتخب السعودي بعد الفوز على العراق بهدفين لهدف والتعادل السلبي مع الصين في الصين ضمن التصفيات المؤهله لكأس أمم آسيا 2015م , كما يلتحق المحترف الدولي الإكوادوري “سيجوندو كاستيلو” بتدريبات الفريق يوم الجمعة بعد أن يصل إلى الرياض في وقتٍ متأخر من مساء الخميس وذلك بعد مباراة منتخب بلاده غداً الأربعاء على أن يغادر بعد المباراة فوراً عائداً للرياض .















المقالات
الهلال مصدر رزق
يوسف الغامدي



مراسل صحيفة هلالكم في المنطقة الغربية وكاتب مقالات بالصحيفة

قبل كل ديربي طرفه الهلال أو بما يُسمى بكلاسيكو يأتي الفرج لمن هُضمت حقوقه في ناديه ويحضر التحفيز وتتعالى أصوات الوعود بالمكافئات ويأتي التحضير النفسي لتلك المباراة كل ذلك لإنه الهلال !

أتحفظ على كلمة كلاسيكو إذا كان الهلال طرفاً فيه فالهلال في كفّه وبقية الاندية الكبار في كفّة اخرى ، كلاسيكو تطلق للقاء الخصمين الأزليين الذين تنافسوا عبر التاريخ ، الهلال يحضر امامه المنافسين ولن أجامل فريقي ولكن لم يكن له منافس أزلي أبداً فالهلال ثابت والبقية متحركون ، الهلال حقق في آخر 6 مواسم 9 بطولات بينما حقق الاتحاد والشباب والاهلي والنصر معاً 8 بطولات ! وهذا يؤكد ما أقوله بأن الهلال في كفّه وبقية الخمسة الكبار في كفّةِِ أخرى

نعود إلى محور الحديث ، إدارة نادي النصر “المديونه” والمتورطه في 20 قضية لدى لجنة الاحتراف تصرف راتب شهرين للاعبيها من اجل الديربي !

سبق وقالها الكثيرون ولعل آخرهم “خالد راضي” حارس النصر السابق إذ قال : “مواجهة الزعيم كانت تُعجل برواتبنا المتأخرة”

ولعل ماحدث الموسم الماضي في الاتحاد إستعداداً لما يُسمى بالكلاسيكو اكبر دليل على تلك الرهبة التي تولدها مواجهات الزعيم قبل حدوثها حتى وإن كانت مواجهة تحصيل حاصل كما حدث للاتحاديين نهاية الموسم الماضي او مجرد 3 نقاط كما يحدث في النصر الآن ، فعلاً ( الهلال مصدر رزق )

قبل لقاء الهلال والاتحاد الموسم الماضي عاد البلوي ووعد بالدعم والعودة كعضو داعم ووعد بالمكافئات المجزيه وحضر الطبيب النفسي للنادي لتهييء اللاعبين واستعمل اسلوب الحرب النفسية “اسلوب الثمانينات” واجتمع البلوي مع اللاعبين قبل المباراة وحضرها بعد غياب طويل عن المشهد ، وفي النهاية انتصر الزعيم بـ 4-2 !!!

الشواهد كثيرة ولكني حرصت ان لا تكون قديمة ليتسنى للقراء تذكرها بسهولة والمصادقة على ما اقول من احداث واقعية ومن ينكرها فإنما هو جاهل بالشارع الرياضي “السعودي” أو بأن التعصب أعمى بصيرته وأضعف ذاكرته

سألت زبردج كيف لنادي “مديون” أن يضاعف المرتبات وهو لم يسدد ديونه البالغه (ملايين) فقال : مثل الفقير المستأجر المديون المهدد بالطرد من الشقة كيف يُسدد ؟ “أخذوا قرض” !



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 20/11/2013 عند الساعة » 06:13 AM السبب: إضافة مقال
  #2  
قديم 20/11/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
بالتوفيق للفريق ويعطيكم العافيه
  #3  
قديم 20/11/2013, 04:50 AM
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/05/2007
المكان: سفير الهلال في خارج المملكة - استراليا-Perth
مشاركات: 96
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي أمام النصر في ديربي المنطقة الوسطى وحصد الثلاث نقاط و الإنفراد بالصدارة، جمهور الهلال الرقم الصعب و دعم الفريق في إحدى أصعب المواجهات يعتبر أكبر دليل على وقفت الجمهور ودعمه للكيان الهلالي

بالتوفيق للهلال فوق كل أرض وتحت كل سماء
  #4  
قديم 20/11/2013, 04:51 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/10/2010
مشاركات: 301
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووورين ع النقــل
  #5  
قديم 20/11/2013, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ koko533
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/02/2011
مشاركات: 91
بالتوووووووووووووووووووووووووووووفيق للزعيــــــــــــم
  #6  
قديم 20/11/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبود هلالي حتى الموت
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/12/2008
المكان: بــ ــ ـر يــ ـــ ـد ه
مشاركات: 441
بالتوفيق للزعيم بقادم الايام
  #7  
قديم 20/11/2013, 05:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل السريع
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 01/07/2013
مشاركات: 45
مشكورين على ها المجهود الرائع

وربي يوفق الزعيم الملكي بالقادم

من المباريات
  #8  
قديم 20/11/2013, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المـــلـــكـــــي &
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2012
المكان: الرياض
مشاركات: 1,519
بالتوفيق لهلالنا بقيادة الاسطورة سامي
  #9  
قديم 20/11/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بامجحفي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: اليمن -- المكلا
مشاركات: 40
السلام عليكم
بالتوفيق للزعيم في المباريات القادمه
مع تحيات ابو صالح المكلا/ روكب
  #10  
قديم 20/11/2013, 05:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااقي على النقل
وكل التوفيق لزعيمنا بإذن الله
  #11  
قديم 20/11/2013, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيكم العاااافيه ع الاخبار بتوفيق لزعيم
  #12  
قديم 20/11/2013, 06:06 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/06/2006
مشاركات: 92
عوااااافي على النقل
وكل التوفيق لزعيمنا بإذن الله

شكرا لكم
  #13  
قديم 20/11/2013, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي...........
  #14  
قديم 20/11/2013, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azm71
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/11/2008
مشاركات: 1,712
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #15  
قديم 20/11/2013, 06:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,323
لاهنت زعيم الكون ع رفع الاخباار،،،

وبالتوفيق للزعيم الملكي،،،
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:05 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube