المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 17/11/2013, 04:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 13 / 1 / 1435 هـ من الصُحف ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




مؤتمر (أسباير فور سبورت) يجمع الجابر بنجوم عالميين
الهلال يتعادل ودياً مع الاتفاق .. وكدمة تُخرج نيفيز



الدوحة - عبدالله الحنيان / تصوير - عمر القحطاني:

تعادل الهلال مع نظيره الاتفاق سلبياً في المباراة الودية التي جمعتهما مساء أمس على ملعب أكاديمية اسباير بالعاصمة القطرية الدوحة، في مباراة شهدت تكافؤا فنيا بين الفريقين في الشوط الأول فيما سيطر الهلال على شوطها الثاني وأضاع لاعبوه العديد من الفرص جاء أبرزها تسديدة قوية من محمد الشلهوب و انفرادية من اللاعب الشاب خالد الكعبي.

هذا وقد تعرض اللاعب عبدالله الزوري لإصابة في عضلة فخذه الخلفية وسيخضع اليوم لكشف طبي للاطمئنان عليه، فيما شوهد زميله «تياقو نيفيز» وهو «يعرج» بعد استبداله إلا إن الجهاز الإداري الأزرق شدد على أنها كدمة «طفيفة» ولن تبعده عن تدريب اليوم.

من جهة ثانية يجري الفريق حصة تدريبية واحدة صباح اليوم، على أن يعاود تمارين الفترتين يوم غد.

من جانب آخر تلقى المدير الفني الهلالي سامي الجابر دعوة من منظمي مؤتمر «أسباير فور سبورت» إلى جانب العديد من النجوم العالميين أبرزهم الإنجليزي «آلن شيرر» والهولندي «رونالد ديبور».

يذكر بأن مؤتمر ومعرض أسباير فور سبورت، كان قد انطلق يوم أمس ويستمر لأربعة أيام وتنظّمه مؤسّسة أسباير زون بمشاركة نخبة من أهم أسماء عالم الرياضة والأعمال والاقتصاد، بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات والمؤسّسات المحلّية والعالمية.



نتائج الجولة الأولى بدوري الشباب

أقيمت أمس ست مباريات ضمن الجولة الأولى من الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم، حيث تغلب فريق الأهلي على الجيل بأربعة أهداف دون رد، كما تغلب الاتفاق بالنتيجة ذاتها على فريق هجر ليتساوى الأهلي والاتفاق بالنقاط والأهداف.

وفاز فريق الهلال على العدالة بثلاثة أهداف دون رد، كما تغلب الشباب على التعاون بثلاثة أهداف مقابل هدف، كما فاز النصر على القادسية بهدفين مقابل هدف، وخسر الاتحاد من الوحدة بهدف دون مقابل.

ومع ختام الجولة يأتي الأهلي أولا بـ3 نقاط، ثم الاتفاق ثانياً بفارق الأهداف عن الهلال الثالث، والشباب الرابع ، والنصر الخامس، وسادساً الوحدة، وجاء القادسية سابعاً بدون نقاط، ثم الاتحاد ثامناً، وتاسعاً التعاون، والعدالة بالمركز العاشر، والجيل الحادي عشر، وأخيراً هجر.



الرئاسة العامة .. قبل وبعد ممدوح
بكل تجرد
سليمان الجعيلان




تجرّأ وتجنّى الأمير ممدوح بن عبد الرحمن في اتهام لاعبي المنتخب سالم الدوسري ونواف العابد، وأصر وتمادى على انقسام وشق الصف للجمهور السعودي في دعم المنتخب، قبل أهم مرحلة في مسيرته نحو نهائيات آسيا في استراليا، وهو يختار الوقت والطريقة الخطأ لاستعادة الأضواء الإعلامية، وأحرج وتحدى القياديين وكبار المسؤولين عن الرياضة السعودية، وهو يكشف مدى ضعفهم واضطرابهم في مواجهة حالات خروج عن النص التي تحصل من شخصيات بضاعتها الإساءة للمنافسين وتاريخها مملوء بالصدام مع الآخرين حتى في نفس المحيط والميول!!

لقد كشفت اتهامات الأمير ممدوح بن عبد الرحمن المسيئة والمشينة حقيقة وواقع الوسط الرياضي، وفضحت الازدواجية في الشخصية لدى البعض في المجال الإعلامي. فقد أصبح لدينا عدة اراء متباينة وصار عندنا تصريحات متضاربة وشخصيات متناقضة، بل واكتشفنا أن لدينا لوائح وأنظمة مختلفة قبل تصاريح ممدوح وبعد اتهاماته!!.. فقبل تصريح ممدوح المشين كان جميع المنتمين للأندية في نظر قانون الرئاسة العامة لرعاية الشباب تحت المسؤولية وتطالهم العقوبات والأنظمة، لكن بعد اتهام ممدوح المسيء تغيرت اللوائح وأصبح القانونيون في الرئاسة العامة والاتحاد السعودي يفصّلون ويفسّرون في اللوائح وهل تنطبق على ممدوح أم لا، وهل سدد عضويته أو ليس بعد، في موقف لا أجد ألطف وصف له أنه خوف غير مبرر؛ لأنهم بهذا الاضطراب والتضارب يؤسسون لقاعدة الفوضى والتجاوزات في الرياضة السعودية، بحجة عدم المسؤولية خاصة في حالة ممدوح المعروف انتماؤه وصفته في ناديه!!

أفهم وأتفهّم أن تتغير مبادئ ومواقف بعض الإعلاميين الذين ينظرون في البرامج الحوارية والمقالات الصحفية حول الحقوق ووجوب حفظها، وأهمية تطبيق الأنظمة وغيرها من الشعارات الكاذبة قبل اتهام ممدوح، ومن ثم وبسبب الميول تتغير مواقفهم وتتبدل مبادئهم بعد تصريحه ويعتبرون اتهامات ممدوح آراء يجب أن تحترم!!.. ولكن الذي لا افهمه ولم استطع أن استوعبه هو تلاعب الإدارة القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب في الألفاظ والمصطلحات القانونية، في محالة منهم لتبرير فشلهم وعجزهم عن التعامل القانوني الصحيح مع اتهامات ممدوح وإصدار القرار المناسب والرادع له، فضلاً عن التلكؤ في الخطوات النظامية في التعامل مع اتهامات ممدوح المسيئة التي مضى عليها عدة أسابيع ولم يصدر فيها أي قرار!!.. أخيراً كنت أتمنى أن تتحلى الجهة الرسمية في الرياضة السعودية وهي الرئاسة العامة لرعاية الشباب بقليل من الشجاعة وتصدر على الأقل ولو بيانا أو تصريحا رسميا يجرم اتهام ممدوح ويرفضه جملة وتفصيلا، لأنه يمس كرامة لاعبي المنتخب السعودي ويشكك في وطنيتهم وانتمائهم، ويضرب في اللحمة الوطنية ولا تنتظر شكوى الإدارة الهلالية، وتفعل كما فعلت إدارة النصر التي بادرت وتبرأت من العضوية الشرفية للأمير ممدوح بن عبد الرحمن منذ أطلق اتهاماته المشينة!!.

نقاط سريعة:

** أعاد المنتخب السعودي فوزه على منتخب العراق في الدمام وتأهل رسمياً لنهائيات كاس آسيا في استراليا (2015)، بعد أن توافرت الأجواء المناسبة وحضرت الروح العالية وتخلص لاعبو المنتخب من أطروحات المحتقنين وإزعاج المغفلين.. فألف مبروك للأخضر.

** الأمير بأخلاقه وتواضعه نواف بن سعد أجبرته ظروف أبنائه الصحية على ترك الهلال لذا نتحسر ونتألم على مغادرة أمثال نواف بن سعد، لأنه كان بالفعل أميراً بحق وحقيقة باتزانه وحسن تعامله واحترامه الجميع، وليس في أيدينا أمام ظروفه القاهرة إلا أن نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي أبناءه ومصدر سعادته وان يحفظهم له ويحفظه لهم.

** بالمناسبة أبارك للأستاذ محمد الحميداني تسلم منصب نائب رئيس نادي الهلال وأشيد بروحه وحماسه للعمل ودفاعه عن حقوق ناديه الهلال، وكل ما أرجوه وأتمناه ألا يخفى صوته كما اخفي صوت مدير المركز الإعلامي!!.

** أرقام المؤرخ الكبير صالح الهويريني المثبتة والواقعية أنصفت الرمزين الكبيرين سامي الجابر وماجد عبد الله وحسمت كثيراً من الجدل الرياضي التاريخي، وكشفت للجيل الحالي الحقيقة كما هي بدون رتوش أو أرقام وهمية يسوقها البعض لتضخيم إنجازات لا وجود لها على ارض الواقع لبعض اللاعبين السابقين!!.

** انتقائية لجنة الانضباط عاقبت رئيس نادي الهلال على كلمة (تقصد)، وتجاهلت عبارة (من أمن العقوبة أساء الأدب) في بيان نادي الاتحاد.. هذا دليل واضح على أن لجنة الانضباط تتخبط وتخبص واستمرار رئيسها وأعضائها بهذه العقلية وهذا الفكر سوف يقود الوسط الرياضي للمزيد من الاحتقان والتعصب!!.

** ماذا يعني أن يشتكي رئيس نادي الأهلي قبل (شهر) من عدم مساواة تصريحه مع بيان نادي الاتحاد، ولا تلتفت لجنة الانضباط لتصريحه، ثم يعود رئيس نادي الأهلي ويحرض على رئيس نادي الهلال، وخلال (أسبوع) واحد فقط تمت معاقبته ؟! هل يمتلك رئيس لجنة الانضباط إبراهيم الربيش الشجاعة ويوضح هذه الانتقائية بتفسيرات مقنعة ؟! اشك بل استبعد!!.

** يتحمل عبد الله العنزي حارس مرمى فريق النصر المسؤولية الكبرى في إبعاده (المفاجئ) عن تشكيلة المنتخب ووأد الحلم الذي يراوده منذ سنوات، لأنه كان يشارك مع فريقه وهو مصاب بسب رضوخه للمطالبات قبل المباريات التي قد تؤدي لإنهاء حياته الكروية مبكراً إذا استمر في المجاملة وتغاضى عن سوء عمل الجهاز الطبي في نادي النصر الذي كشفه الجهاز الطبي للمنتخب وأنقذ مستقبل عبد الله العنزي!!.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



(المدرعمون) في الأرض؟!
في الوقت الأصلي
محمد الشهري




(الدرعمة) أشكال وأنواع ومستويات، منها ما هو بالفطرة، ومنها ما هو بالاكتساب، ومنها ما يُشترى ويُدفع ثمنه من الحسنات، في حين أن هناك درعمة (مرضيّة).. كل هذه النماذج تجدها في وسطنا الرياضي بوفرة (الله لا يبلانا).

فحين يأتي شخص ما ويضرب في أعراض عباد الله ويتهمهم حقداً وحسداً من عند نفسه.. ثم تجد من يتطوع للذب عنه ويمنحه القداسة مع أنه ولغ في شرف الناس الأبرياء غطرسة وتكبراً، ليس طلباً أو رغبة في إحقاق حق، أو درء مثلبة.. وإنما إمعاناً في الدرعمة خلف ذلك الوالغ إلى درجة أنه يغضب في غضبه دون بصيرة،على طريقة (معاهم معاهم عليهم عليهم) لأنه تشرّب الدرعمة، مع أنه يعلم بأنه على باطل وصاحبه على باطل، وهنا تكمن المصيبة؟!.

أمام بعض حالات (الدرعمة) التي نشاهدها في بعض البرامج مثلاً، ويكون أبطالها من يتم تقديمهم للمشاهد على أنهم أصحاب رأي.. تجد نفسك في غاية التردد.. هل تدعو لهم أم تسكت.. ليس بخلاً بكلمة طيبة ودعوة في ظاهر الغيب، ولكنه اليأس -ليس من رحمة الله- وإنما من قدرة تلك النماذج على الإبصار والتبصّر لاسيما وقد بلغ الواحد منهم من العمر عتيا، ومع ذلك فهو لا يبصر الحق الساطع الوضوح.. بل يصر على دحضه بالباطل؟!!.

يقول أحد الأصدقاء : في منتدانا العام.. وفي القسم المسمى بالرياضي مجازاً، وإلاّ فلا وجود فيه لغير كرة القدم : شطح أحدهم ونطح وأساء، متجاوزاً كل الحدود مما يدل على أنه (مُعتلّ) بداء الدرعمة فعلّقت بكلمة واحدة فقط هي (الله يشفيك).. لاحظ أنني لم أدع عليه بل دعوت له، وما هي إلاّ لحظات حتى وصلتني رسالة منه على الخاص يسبني ويشتمني ويصفني بالجبان الرعديد مع أنه لا يعرفني ولا أعرفه شخصياً، وربما أكون على العكس تماماً مما وصمني به من صفات، ومع ذلك لم أبادله هذا النوع من الثقافة (الصفراء) المتجذرة، فتركته ولم أرد عليه، انتهى كلام الصديق.

لماذا نجحت لجنة الاحتراف؟

لاشك أن للنجاح أدواته ومقوماته، وأن للفشل بواعثه ومسبباته.. وبقدر ما للفشل من مرارة، بقدر ما للنجاح من غبطة وحلاوة، سواء كان على الصعيد الفردي أو على الصعيد الجماعي أو المؤسسي.

أسلافنا لم يدعوا لنا مجالاً للتهرب أو الهروب من مسؤولياتنا الخاصة والعامة باختلاق المبررات والأعذار التي نبرع كثيراً في صياغتها وتنميقها فقالوا : (أعط القوس باريها) بمعنى: أوكل الأمر إلى الكفء المؤهَل، فحتى في حال لم يحقق أعلى درجات النجاح فلن يخفق.. أو على أقل تقدير لن (يحوس الدنيا) ويتسبب في كوارث يصعب لملمتها.

ولنا في (لجنة الاحتراف الحالية بقيادة الدكتور/ عبد الله البرقان) أصدق وأنصع الأمثلة المشرّفة.. ذلك أنه بقدر وافر من الالتزام بمبادئ العمل الخالي من العبثية والعشوائية والمجاملات ومن (الذُعر).. قد استطاع وزملاؤه من الخروج باللجنة من كونها ظلت زمناً طويلاً تشكل (بؤرة) مشكلات إلى حدٍ أضحت معه عالة على المنظومة برمتها.. إلى أنموذج يحتذى في كيفية إدارة الأمور وضبطها علمياً وعملياً دون المساس بمشاعر عشاق كرة القدم أو استثارة كوامنهم.. ولم يكن ذلك محض صدفة، وإنما من خلال الارتكاز على قاعدة صلبة وعادلة وخالية من الشوائب، هي قاعدة (الكل سواسية).

أفلا يجدر بنا وقد جربنا جميع الطرق البدائية القائمة على فوضى (شد لي واقطع لك)، وعلى العلاقات والمحسوبيات في تسيير أمورنا الرياضية، أن نستفيد من هذا الدرس المجاني الذي تكفلت بتجسيده لجنة الاحتراف، وأن نتخلّى عن عادة (هذا ولدنا.. وهذا صاحب صاحبنا) التي لم نجنِ منها سوى المزيد من التقهقر، وفقدان المكتسبات، بل التضحية بهيبة صنعها الراحل (فيصل بن فهد.. رحمه الله)، هيبة كانت ملء السمع والبصر.. لماذا لا نعطي القوس باريها وبالتالي نجني ثمار التوجه الأمثل أسوة بمن كانوا يقفون خلفنا بمراحل، والآن يتقدموننا بأضعاف المراحل ؟!!.

أبشر بطول سلامة يا (.....)؟!

طالعتنا الصحف مؤخراً بخبر تشكيل فريق عمل قانوني هلالي يهتم بملاحقة من يسيء للكيان ومنسوبيه.. هذا الخبر ذكرني بالبيت الشهير لجرير الذي يقول فيه:

(زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً... فابشر بطول سلامة يا مربع).

ذلك أن الشواهد البعيدة والقريبة لا تمنح المتابع أي بارقة أمل في قدرة هذا الفريق القانوني على إيقاف طوفان الإساءات والتجاوزات والاتهامات والإفك التي جُند لها جيش عرمرم من الأفاكين وأصحاب الأغراض الخبيثة من مواقع مختلفة، وبمسميات مختلفة، وأدوار متشابهة، ولكن الهدف واحد؟!!.

العديد من القضايا المسيئة التي استهدفت الكيان ورموزه ومنسوبيه، التي على إثرها سمعنا -ويا ليتنا ما سمعنا- بأن من يعنيهم أمر النادي قد تقدموا بشكاوى ضدها.. غير أننا لم نسمع عن النجاح في كسب واحدة من تلك الشكاوى، لا لعدم قانونيتها، أو لقصور أو نواقص في حيثيات الإدانة.. وإنما للتقاعس عن المتابعة الجادة والاكتفاء بمجرد القيام بالخطوة الأولى تارات.. أو لإحالة الموضوع إلى ملف (حب الخشوم) تارات أخرى.. أرجو ألاّ ينتفض أحد المتحمسين فيأتي ويقول: هل نسيت النجاح في نقض القرار الانضباطي الأخير فسأقول له: القرار الانضباطي كان مجموعة من التراكيب الفوضوية وبالتالي فإن بإمكان أي محام مبتدئ، أو حتى وكيل محام نسفه من قواعده.

خاص جداً جداً:

إلى ذلك (الصفيق).. هلاّ وفرت على نفسك اللهث خلفي منذ سنوات.. فلن أمنحك

الشرف الذي تبحث عنه.. والعذر والسموحة من الزملاء والقراء الكرام.

[email protected]



غالب هل كان يبحث عن الأحمر يا ممدوح؟!
بالمنشار
احمد الرشيد




أولاً: مبروك تأهل المنتخب وعلى منتقديه أن يعيشوا أجواء الفرح، فأمامنا أكثر من 13 شهرًا تفصلنا عن النهائيات في أستراليا وهي فترة طويلة ستشهد بالتأكيد العديد من المتغيِّرات في مستوى وتشكيلة المنتخب!

ثانيًّا: مباراة منتخبنا مع العراق كأنما أرادت أن تضع الأمير ممدوح بن عبد الرحمن على المكشوف، فقد كان يؤكد أن لاعبي الهلال العابد وسالم الدوسري سيحصلان على بطاقتين صفراءوين لكي لا يشاركا أمام الصين وبالتالي يتمتعان بفترة راحة أطول قبل لقاء الديربي!

لكن المباراة جاءت على غير ما يشتهيه الأمير ممدوح، فقد ظهر سالم متحفظًا يخشى الالتحامات الثنائية خوفًا من بطاقة عفوية قد تفسر على طريقة الأمير فيما نال إبراهيم غالب بطاقة صفراء كادت أن تتطوّر إلى حمراء، فهل نقول بحسب منطق الأمير ممدوح: إن غالب كان يبحث عن الراحة قبل الديربي؟!

بالتأكيد أن هذا لم يخطر على بال إبراهيم غالب الذي كان يدافع بقوة وحماس من أجل المنتخب ولإثبات نفسه في تشكيلته الأساسيَّة ولعّل في حالة غالب الرد الشافي على تصريحات الأمير ممدوح التي تضرب في صميم منتخب الوطن التي لا يزالون في الرِّعاية واتحاد كرة القدم ولجنة الانضباط يبحثون هل تستوجب العقوبة أم لا؟!

المنتخب من دون الضجيج الأصفر!

لا بد من أن نشكر رجلين أسهما في حجب الضجيج الأصفر عن أجواء المنتخب الذي عاش قبل لقاءيه مع العراق في هدوء واستقرار تمكن معهما من تحقيق الفوز والتأهل، فالرجل الأول هو سامي الجابر الذي سحب كل الضغوط الإعلاميَّة عن المنتخب وأكَّد ذلك صورة متداولة في تويتر احتشد فيها 22 إعلاميًّا نصراويًا من صحفيين وكتّاب وأدباء ومقدمي برامج رياضيَّة وغير رياضيَّة يمثِّلون مجموعة (ما نحب سامي) تفرغت للنيل من الكابتن وتحدَّثت عنه تحت تأثير ضغط نفسي كبير ورد فعل لكل نجاح يحقِّقه!

وهذه الحملة كشفت أن الكثرة ليست دائمًا تَغلَّب الشجاعة، فمجموعة (القهر) سقطت في المواجهة مع نجم داهية في فكره وتفكيره وتسنده ميدانيًّا الأرقام والإنجازات والشعبية الجماهيرية!

والمجموعة (المضغوطة) ليس لديها ما يمكن أن تخترق به تاريخ الكابتن ولذلك بحثت عن قشور في مسيرته وتعليقات سطحية طفولية ممن هم في عمر الأجداد!

الأكيد أن مراقبي سامي قد ماتوا همًا فقد اختاروه وهو الذي لا تُؤثِّر فيه أية عوامل خارجية فهو اللاعب السعودي الوحيد الذي عاش كل أجواء الحروب النفسية والإعلاميَّة وخرج منها منتصرا!

والغباء هو شعار المجموعة، فهم يقدمون سامي مجردًا من كل شيء فيما (يصفعهم) التاريخ بالحقائق ولو أنهَّم أنصفوا الكابتن بالحديث عن إيجابياته وسلبياته لأزاحوا الضغط عن صدورهم وكسبوا الاحترام الذي افتقدوه!

أما الرجل الثاني الذي يستحقُّ الشكر على مساهمته في حجب الضجيج الأصفر عن المنتخب فهو السيد لوبيز مدرِّب المنتخب، فقد نقل شارة قيادة الفريق (الكابتن) من لاعب هلالي إلى لاعب اتحادي وبهذا خلص (الصفر) من عقدة كباتنة الهلال الذين تناوبوا على صعود منصات التتويج بعد جهد جماعي مع زملائهم أثمر عن تحقيق الكثير من الإنجازات للمنتخب الوطني كما استحق السيد لوبيز الشكر بعد أن ضم عددًا من لاعبي النصر وأسهم في الحدّ من مطاردات الإعلام الأصفر للمنتخب، هذا الإعلام الذي لم يدرك أن غياب لاعبي النصر عن طاقم المنتخب في السنوات الأخيرة كان بسبب عدم أهليتهم فنيًّا وعندما تطورت مستوياتهم وجدوا أبواب المنتخب مفتوحة أمامهم!

بصراحة لا يخجلون!

توقعت أن يقدم رئيس وأعضاء لجنة الانضباط استقالاتهم في أعقاب نقض لجنة الاستئناف لقرارهم القاضي بمعاقبة جمهور الهلال الذي لم يكن نظاميًا بعد أن خرج cd لجنة الانضباط ولم يعد!

كنت أتوقع أن تخجل اللجنة من نفسها وتبتعد، فعقوبة الهلال (ما تترقع) وزادت من الشكوك في الميول كما أن عمل اللجنة غير منضبط، فهو يتم على طريقة (أكتب سطرًا وأترك سطرًا)، فهي نامت عن البيان الاتحادي الخطير و(غمضت) عن أحداث مباراة النهضة والاتحاد وعملت على التخلص من تبعات تصريحات الأمير ممدوح بن عبد الرحمن واحتاجت لمدة ثلاثة وثلاثين يومًا لإصدار عقوبة تصريح تلفزيوني لرئيس الهلال واستغرب كيف يعاقب الرئيس لانتقاده قراراً أيدته فيه لجنة الاستئناف وأكَّدت عدم قانونيته ولهذا كان المفترض أن تسقط عقوبة الرئيس بسقوط عقوبة جماهير فريقه! لجنة الانضباط بدلاً من أن تضبط الشارع الرياضي صارت تثيره وتوتره!

ادفع أكثر لخدمة أسوأ!

بمصادقتهم على زيادة أسعار التذاكر واضح جدًا أن رئيس وأعضاء رابطة دوري المحترفين السعودي لا يعرفون شيئًا عن الخدمات السيئة التي تقدم للجمهور الرياضي في ملاعبنا فمقاعدهم وثيرة في المقصورة والخدمات خمس نجوم وشاي ونعناع وزنجبيل وعصير ودورات مياه مرتبة بعيدًا عن كل (العك) الذي تعاني منه الجماهير داخل الملعب وخارجه!

الأكيد أنّه لو عاشت الرابطة تجربة جماهيرنا في الملاعب لطالبت بتخفيض التذاكر بل ربما الدخول مجانًا إلى أن تتطوّر بيئة هذه الملاعب!

اختار ولا تحتار!

أغلب مشاهدي قناة (رياضة زمان) في قناتنا الرياضيَّة هم من عشاق فريق النصر بسبب.. عرضها لمباريات الأبيض والأسود التي كان يفوز فيها الفريق على الهلال! الاستمتاع بأثر رجعي بأجواء بطولات زمان! الرفع من معنويات جماهير الفريق ممن هم تحت سن عشرين سنة!

للإحاطة!

تحقيق الزميل صالح الهويريني حول المقارنة (الرقمية) بين سامي وماجد كان موضوعيًا وحاسمًا وهو أفضل ما تَمَّ طرحه عبر التاريخ الإعلامي الطويل لهذه المقارنة. بالمناسبة الكابتن ماجد صنع لنفسه تاريخًا مشرفًا وشعبية طاغية لكنه في جانب آخر قضى على أجيال نصراوية خدمت الفريق من بعده مما تسبب في عدم بروز نجم نصراوي جديد (يحدث) ذاكرة الإعلام النصراوي القديمة التي لا تزال تضع ماجد في صورة أيّ حدث جديد مع تهميش تام للجيل النصراوي الحالي!



فواصل

- أعاد منتخبنا الوطني البسمة لجماهير الكرة السعودية قاطبة وإعادة الثقة بينه وبين هذه الجماهير بعد تأكيده تفوقه على المنتخب العراقي الشقيق، إضافة إلى فوزه على الصين وإندونيسيا وتأهله إلى نهائيات كأس آسيا في أستراليا 2015 .

**

- أصبح متخبنا يلعب بأريحية كبيرة وبثقة لافتة ويبدع بشكل مميز في الملعب لم يشاهده المتابع بهذه الكيفية منذ زمن طويل. يبدو أن اللاعبين قد تخلصوا من ضغوط كانت تمارس عليهم.

**

- لوبيز كارو جاء لاتحاد الكرة مستشاراً فنياً ولكن الظروف الصعبة فرضته مدرباً بعد رحيل رايكارد فحقق نجاحاً غير مسبوق.

**

- نادي الاتحاد دخل نفقاً مظلماً لا يرى في نهايته أي نقطة ضوء ولا بصيص أمل. جماهير الاتحاد تعرف المتسبب في هذه الأزمة الخانقة ولكنها لايهمها الماسبة الآن. تريد من ينقذ العميد أولاً.

**

- الأمير نواف بن سعد قدم استقالته من نادي الهلال مجبراً لظروف شخصية تمنعه من الاستمرار والتواجد في النادي ورحيله خسارة كبيرة للهلال. ويثمّن الهلاليون جميعاً لسموه ما قدمه خلال الفترة الماضية ويتمنون أن يتجاوز سموه ظروفه ويعود مجدداً لخدمة ناديه.

**

- عضو مجلس إدارة النادي الأهلي أحمد بصفر يعد واحدا من الإداريين القلائل المميزين في أنديتنا الذين تخصصوا في إدارة الألعاب المختلفة بكل كفاءة واقتدار وقادوا الفرق التي يديرونها بنجاح كبير وحققوا منجزات مشهودة محلية وخليجية وعربية ويستحق الأستاذ بصفر كل تقدير من الأهلاويين خاصة والرياضيين عامة .



صح لسانك

* جئت للأهلي من أجل المال
(فيتور بيريرا)
- ولكن بمقابل

* التعاون يبحث عن بديل لايفولو
(عنوان صحفي)
- خسارة

* إذاعة تبحث عن نفسها بطريقة فجة
(عنوان صحفي)
- بطريقة (تقرقع)



كاريكاتير
رشيد السليم








الجابر ينضم إلى أهم أسماء عالم الرياضة والأعمال والاقتصاد
الهلال والاتفاق يتعادلان في أول ظهور ودي بعد التوقف


الجابر

الدوحة - حمد الصويلحي

سيطر التعادل صفر-صفر على لقاء الهلال والاتفاق مساء أمس (السبت) على ملاعب أكاديمية اسباير خلال معسكر الفريقين الاعدادي في الدوحة، وبدأ الهلال اللقاء بتشكيل مكون من فايز السبيعي وعبدالله الزوري وسلطان الدعيع وتشو سونغ هوان وسلطان البيشي وعبداللطيف الغنام وعادل هرماش وتياجو نيفيز، عبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني ويوسف السالم، فيما لعب الاتفاق بتشكيل مكون من محمد شريفي وحسن كادش وجمعان الجمعان وداني موريس وابراهيم هزازي وسلطان البرقان ومحمد كنو وحمد الحمد وعلي الزقعان وبابا ويغو وياسين البخيت، وأجرى مدير الجهاز الفني سامي الجابر عددا من التغييرات في الشوط الثاني، بمشاركة نواف العابد ومحمد الشلهوب ومحمد القرني وماجد المرشدي ومحمد البريك وخالد كعبي وعبدالاله الفضل بديلاً عن تياجو نيفيز وياسر القحطاني وعبداللطيف الغنّام وتشو سونغ هوان وعبدالله الزوري وعبدالعزيز الدوسري وعادل هرماش.

وتعرض المدافع عبدالله الزوري لإصابة في العضلة الخلفية أثناء اللقاء، وسيحدد الجهاز الطبي برنامج اللاعب قبيل تدريب الفريق الذي سيقام في الفترة المسائية غدا.

من جهة ثانية تلقى الجابر دعوة من مؤتمر ومعرض أسباير فور سبورت، الذي تنظّمه مؤسّسة أسباير زون القطرية بمشاركة نخبة من أهم أسماء عالم الرياضة والأعمال والاقتصاد، بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات والمؤسّسات القطرية والعالمية، وبعض الفعاليات للجمهور يتحدّث خلالها عدد من أساطير الرياضة عن مسيرتهم وإنجازاتهم مثل الانجليزي آلان شيرر والهولندي رونالد ديبور، وسيشهد الحدث عدداً من المؤتمرات والحلقات النقاشية التي يشارك فيها بعض أهم الخبراء العاملين في مجال تصميم وبناء الملاعب والمنشآت الرياضية، وملف استضافة كأس العالم 2022م.



الهلال يخسر من أحد ويفقد صدارة ممتاز السلة

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

نجح أحد بإزاحة الهلال عن صدارة ترتيب دوري ممتاز السلة عقب فوزه عصر أمس بنتيجة 90-66 في الجولة الثالثة للمسابقة على صالة رعاية الشباب بالرياض، ليتقدم الفريق الأحدي لصدارة الترتيب بفارق النقاط عن الأنصار والاتحاد، وشهدت المباراة تميز محترف أحد الأمريكي ديفس ومحسن خلف وأيوب هوساوي ومحمد أبو جبل، وظهر محترف الهلال فرانك بمستوى ضعيف وتميز لاعباه علي المغربي وهاني آل محمد.

وفي باقي نتائج الجولة تغلب الأنصار على الأهلي 77-66، والفتح على الوحدة بنتيجة 70-59 وتجاوز الاتحاد القادسية بنتيجة 94-40 وكسب النهضة السلام بنتيجة 95-91 وسجل المسيرة فوزه الأول على متذيل الترتيب الخليج بنتيجة 72-43.



فوز الأهلي والهلال والنصر وخسارة الاتحاد

الرياض - خالد الحربي

أسفرت مباريات الجولة الأولى للدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم عصر أمس (السبت) عن فوز الأهلي على الجيل 4-صفر، وبالنتيجة ذاتها فاز الاتفاق على هجر، وتغلب الهلال على العدالة بنتيجة 3 - صفر، وفاز النصر على القادسية 2-1 وتغلب الشباب على التعاون 3-1 وكسب الوحدة ضيفه الاتحاد بنتيجة 1-صفر.



في الشباك

* ابتعاد الامير نواف بن سعد عن العمل في المجال الرياضي ليس خسارة لناديه فقط وانما خسارة للرياضة السعودية عامة التي فقدت شخصية مثالية جادة في عملها وتحمل فكراً متميزاً.

* ثبت أن المعارضين للادارة الاتحادية ليس لديهم مايقدمونه للعميد وجماهيره وأن وعودهم كلها فرقعة اعلامية ومجرد سراب!

* بعض الحوارات الصحفية الرياضية الممتدة لاكثر من ثلاثة ايام مملة ولاتحمل الجديد باستثناء تلميع بعض ممن لايرجى من استمرارهم ادنى فائدة!

* حقق الاخضر السعودي المبتغى وتأهل للنهائيات الآسيوية والطموح ليس التأهل فقط وانما العودة لزعامة القارة من جديد!

* أكد مهاجم المنتخب ناصر الشمراني بمستواه وهدفه الجميل الصاروخي في مرمى العراق ايجابية عودته وتأثير قيادته لخط الهجوم الاخضر!

* الذين يشنون حملة مستبقة على التحكيم فريقهم هو الاكثر استفادة منه والجماهير تدرك ان الهدف هو الضغط من اجل المواجهة المقبلة!

* غاب مدرب ذلك الفريق ام حضر تظل كل الصلاحيات بيد اللاعب المدلل الذي لايمكن ان يفقد خانته حتى وإن هبط مستواه واصبح نقطة ضعف وصديق للبطاقات الملونة!

* الصورة أصبحت واضحة تماما للجماهير الاتحادية حول من يعبث بتاريخ النادي ويثيرها على الادارة ويتسبب في وجود العميد في مركز بعيد عن المنافسة لايليق بتاريخه!

* من أغرب الامور أن قرارات اتحاد الكرة الصارمة بشأن القزع تغيب عندما يمثل اللاعب المنتخب إذ شاهدت الجماهير أشكال هذه القصة على بعض اللاعبين في مواجهة العراق!

* زيارة أعضاء مجلس الجمهور الهلالي لشقيقهم اللاعب النصراوي الذي تعرض لحادث مروري لفتة انسانية جميلة الامنية أن نراها بين جميع الاندية!

* أكثر محاولات التأثير على الجماهير لابعادها عن منتخب الوطن ودعمه وتفضيل الفرق عليه أتت من بعض الاعلاميين المشجعين الذين يتكررون في البرامج الرياضية والمؤسف أن من يشجعهم ويحرص على استضافتهم القناة الوطنية!

* قبل عقد جمعية الاتحاد العمومية كان هناك من توقع وراهن على أن الذي رشح نفسه سينسحب وقت الجد وهذا ماحدث !

* كان تعليق رئيس اتحاد الكرة احمد عيد قويا ومقبولا لدى الجماهيرعندما وصف من يسيء لنجوم المنتخب ويشكك في وطنيتهم ليس سعوديا!

* لن يقف في وجه المنتخب ويجحف في حقه وحق احمد عيد ونجومه سوى المنظرين المشجعين في برامج الظهيرة والمساء!

«صياد»









الزوري تعرض لإصابة : ودية الهلال والاتفاق سلبية في اكاديمية إسباير








الدوحة - مركز الامير فهد بن سلمان الاعلامي

تعادل فريق "الهلال" الأول لكرة القدم مساء يوم السبت مع نظيره "الاتفاق" سلبياً، في اللقاء الودي الذي جمعهما على ملعب أكاديمية "إسباير"، وخاض مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" اللقاء بقائمتين مختلفين لكل شوط، حيث زج بدايةً بكل من "فايز السبيعي، عبدالله الزوري، سلطان الدعيع، تشو سونغ هوان، سلطان البيشي، عبداللطيف الغنّام، عادل هرماش، تياجو نيفيز، عبدالعزيز الدوسري، ياسر القحطاني، يوسف السالم"، وفي الشوط الثاني أشرك "الجابر" كل من "نواف العابد، محمد الشلهوب، محمد القرني، ماجد المرشدي، محمد البريك، خالد كعبي، عبدالإله الفضل". يذكر أنّ اللاعب "عبدالله الزوري" تعرض لإصابة في العضلة الخلفية أثناء اللقاء، وسيحدد الجهاز الطبي برنامج اللاعب قبيل مران يوم الاحد الذي سيقام في الفترة المسائية.



بعد التجربة الودية .. سامي : اتفاق غوران مختلف .. والصربي يؤكد: مواجهة الهلال مفي



الدوحة - الرياضية

عبر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر عن رضاه التام بالتجربة الودية التي خاضها فريقه أمام الاتفاق مساء يوم السبت على ملاعب اكاديمية اسباير في الدوحة ، وانتهت بالتعادل السلبي ، وقال الجابر عقب نهاية اللقاء في تصريح لموقع قناة الدوري والكاس القطرية " كانت تجربة قوية ومفيدة لكل من الطرفين ولعبنا المباراة مع فريق الاتفاق بكاملة التشكيلة والقوة الضاربة في بداية اللقاء وارى أن اللقاء كان اشبه بمباراة رسمية".

وشدد الجابر على أن الاتفاق مع مدربه الجديد الصربي غوران توفازفيتش مختلف ، وقال " الاتفاق مع غوران مختلف وقد كانت التجربة مفيدة للفريقين واعتقد أن كل فريق حقق هدفه من المباراة"، واضاف "كانت المباراة حافلة بالفرص الكثيرة وهو ما يعكس القوة التي اتسمت بها المباراة وقد كانت قريبة من المباريات الرسمية".

ومن جانبه أشاد مدرب الاتفاق الصربي غوران توفازفيتش بأداء فريقه في المباراة الودية وقال عقب نهاية اللقاء " كانت مباراة قوية وفرصة لتجربة بعض اللاعبين أمام منافس قوي ومحترم ومثل هذه المباراة يتم استغلالها للوقوف على أداء بعض اللاعبين ومحاولة تصحيح الأخطاء وأنا قانع وراض عن الأداء وآمل أن يتطور مستوى الفريق في المرحلة المقبلة".

واشاد غوران بمعسكر الفريق في قطر، مؤكدا أن الإمكانات المتاحة في المعسكر خصوصا في اكاديمية اسباير تخدم أي فريق.



واضحة يا هزازي



شنت الجماهير الهلالية هجوماً عنيفاً على مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق بعد مخاشنته المحترف البرازيلي في صفوف الهلال تياجو نيفيز وخروجه مصاباً في اللقاء الودي الذي جمع الفريقين أمس في الدوحة.
وحملت رســـائــــل الواتساب..
"هزازي سجل في مرمى فريقه ضد النصر، واليوم يتعمد إصابة نيفيز ويخرجه مصاباً.. الموضوع أوضح منه ما عاد فيه".



الهلال يتعادل سلبياً مع الاتفاق

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

تعادل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مع نظيره الاتفاق بنتيجة سلبية في المباراة الودية التي جمعت الفريقين على ملعب أكاديمية إسباير بقطر ضمن المعسكر الذي يقيمه الهلال بالدوحة تحضيراً للمرحلة المقبلة من الدوري.
وكان مدرب الفريق سامي الجابر دخل المباراة بتشكيلة مكونة من: فايز السبيعي في حراسة المرمى وفي خط الدفاع عبدالله الزوري والكوري هوان هوان وسلطان الدعيع وسلطان البيشي، وفي خط الوسط عادل هرماش وعبداللطيف الغنام والبرازيلي تياجو وعبدالعزيز الدوسري وفي المقدمة يوسف السالم وياسر القحطاني، حيث أجرى الجابر عدة تغييرات على الفريق للوقوف على الجوانب الفنية للاعبين.
وفضل الجابر استبدال الزوري ونيفيز في شوط المباراة الثاني بعد تعرض الأول لشد عضلي فيما جاءت إصابة نيفيز كدمة في مفصل القدم،وكان الجابر أوعز لمساعده التواجد في أعلى مكان من مدرجات الملعب بكاميرا الفيديو لتسجيل أبرز الجوانب الفنية التي صاحبت المباراة للاعتماد عليها في تصحيح الأخطاء ،وشهد اللقاء تواجد أمين عام النادي سامي أبو خضير ورئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري.



الشوالي: الأسطورة .. سامي الجابر



دخل معلق قنوات الجزيرة الرياضية عصام الشوالي على الخط في الجدل المحلي الرياضي للقب الأسطورة ما بين أنصار ماجد عبدالله وسامي الجابر حينما ردد الشوالي الأسطورة سامي الجابر خلال تعليقه على مواجهة السعودية والعراق ضمن مباريات المجموعة الثالثة في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015. وتلقف العديد من المغردين على تويتر مقطع تعليق عصام الشوالي على هدف تيسير الجاسم :"اكتسبها من ذكريات ماجد، وتعلمها من القناص ياسر، وأخذها من الأسطورة الثعلب



الرأي
“ فرحة وطن يا أخضر “
فهد الروقي



أن يصاب شخص ما بإنفلونزا حتى لو كانت " حادة " وبعد الشفاء يقيم هو أو أهله وذووه مناسبة احتفالية ضخمة فإن في ذلك " مبالغة " غير مبررة، لكن العكس من ذلك أن يتعرّض آخر لحادث شنيع أو مرض عضال يدخل على إثره في غيبوبة ثم يمكث فترة ليست بالقصيرة في غرفة " إنعاش " ف " إن عاش " بعدها فمن الطبيعي إقامة أماسي الأفراح والليالي الملاح، وهذا بالفعل ما حدث مع منتخبنا الوطني لكرة القدم الذي دخل في مرحلة سبات بعد أن سقط من علوّ شاهق. فبعد أن كان سفيرا ثابتا للقارة الأكبر في المحفل العالمي لمدة تقرب من ربع قرن أصبح يخرج من التصفيات الأولية وعلى يد منتخبات كنا نهزمها بأرقام فلكية وعندما كان زعيما للقارة إما بطلا أو وصيفا بحضور دائم في المباراة الختامية لكأس الأمم لأكثر من ربع قرن أصبحنا نخرج من المجموعات دون فوز وبخماسية موجعة غير لائقة، وبعد أن عشنا معاناة مستمرة انتفضت فيها " الطفيليات " وحاولت أن تصنع لأنفسها بطولات وهمية متناسية أنها " طفيليات " نجح منتخبنا والقائمون عليه في انتشاله مؤقتا من كبوته وأعني تحديدا مفردة " كبوة " فلا تكبو إلا الخيول الأصيلة وهي قادرة بعد مشيئة الرب أن تنهض مجددا وتعود لسابق عهدها بعد أن ظهرت ملامح المجد التليد تلوح في الأفق في تشكيلة المنتخب الحالي الذي بدأ رحلة العبور إلى نهائيات أستراليا بمواجهة التنين الصيني عقب الإخفاق الكبير في دورة الخليج الأخيرة، وبعد أن فعل أقزام الإعلام فعلتهم في تشتيت أذهان اللاعبين وتأجيج الصراعات بينهم بعضها من أجل " قطعة قماش " وعلى ضفاف الساحل الشرقي نجح " لوبيز كارو " الذي خلف " أبو الملايين " في تجاوز سور الصين العظيم بهدفي الفهد والنايف ثم شدّ الرحال إلى إندونيسيا وهناك جاءت الموقعة الثانية وفيها تعملق رجال الأخضر بهدفي الصقر الجديد السالم بهدفين رأسيين وبنفس الحصيلة السابقة في الأهداف " ماله وما عليه " ثم توقفت التصفيات لعام أو أقل قليلا وعادت مرة أخرى في لقاءين مع المنتخب العراقي الأول كان في العاصمة الأردنية في أول أيام عيد الأضحى وفي عمّان " نحر " أسامة وناصر هدايا الفوز الثمين دون مقابل لتجدد المواجهة مرة أخرى ولكن هذه المرة في الساحل الشرقي فجاء التيسير أولا من تيسير ثم تأكد النصر بقذيفة ناصر وبينهما كان " يونس " يشعر بخطورة وضع منتخب بلاده فأكثر السقوط والسقوط داخل الملعب وخارجه لكن ناصر ردّ عليه برد أقوى داخل المستطيل وأرقى خارجه ليحصد منتخبنا كامل النقاط ويضمن الصعود ويخطف بطاقة العبور، وعقب ذلك ألا يحق لنا أن نفرح بالتأهل وليس بالفوز، فكرتنا كانت في العناية المركزة ولم تخرج للتنويم مؤقتا بل خرجت نحو الفضاء الرحب والهواء النقي والنقاهة قبل التشافي التام بإذن الله، فلا تستكثروا علينا أن نفرح بعد أن عمت أرجاء الوطن فنحن نريد الكرة التي تحببنا في بعض وليس " كرة الكره " الهاء الرابعة أنا سعودي رايتي رمز الإسلام وأنا العرب واصل العروبة بلادي وأنا سليل المجد من بدأ الأيام الناس تشهد لي ويشهد جهادي



نواف بن سعد .. شكراً
علي الزهراني




علمتني تجربتي مع الرياضة بأن الذي يعمل في هذا المجال الخصب يختلف عن غيره، يختلف في فكره وأسلوبه وطريقته كما يختلف أكثر في تعامله وأخلاقه وسلوكه، فهؤلاء حتى وإن كانوا سواسية في التوجه والاتجاه وغاية الهدف إلا أنهم متفاوتون في تصرفاتهم وأفكارهم وطبيعة أخلاقهم. ـ في هذا المجال أعني به مجال الرياضة هناك أسماء تأتي وترحل دون أن تجد لها موقعاً من الإعراب في قلوب الناس أما على العكس من ذلك فهنالك فئة أخرى تأتي وتغادر لكنها بين الحالتين تبقى محمولة بالحب والإعجاب في شغاف تلك القلوب الكبيرة التي تؤمن بأهمية التواضع والرقي والأخلاق والتعامل الحسن. ـ لن أتشعب كثيرا في هذا الجانب وسأكتفي بالإشارة إلى أن الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال والذي أرغمته ظروفه الصعبة على ترك المجال وتقديم استقالته هو أحد الأسماء الرياضية التي نالت الاحترام ليس من قبل الهلاليين بل نالت كل الاحترام من جميع الرياضيين الذين اتفقوا على رقي هذا (البرنس) ورقي (تعامله) وتميز (روحه الرياضية). ـ نواف بن سعد عمل في الرياضة لسنوات لكننا ونحن (نفتش) في أوراق تلك السنوات التي عمل فيها لم نجد ما يمكن اعتباره (تجاوزا) أو (صدمة) أو إخلالا بقيمة التعامل المثالي .. فهذا الرجل وأقولها بأمانة يتسم بالكثير من الوعي والحكمة والهدوء .. يختلف مع المنافس لكنه اختلاف (العقل مع العقل) .. يناقش .. يبرر .. يدافع فيما السائد بين كل هذه وتلك هو المنطق والموضوعية والأخلاق العالية التي هي من أرغمتني على أن أقف من خلال سطور هذا المقال كي أمنح أبا سعد بعضاً مما يستحق. ـ بالتوفيق لمثل هذا الرياضي الواعي الذي كان نموذجا رائعا ومثاليا في عمله وتعامله والأمل في أن نرى في جميع أنديتنا أكثر من نواف حتى نخفف ولو حتى قليلا من هذا التعصب الذي بات يهدد أخلاقنا وأخلاق رياضتنا. ـ من يحمل المسؤولية يجب أن يصبح (قدوة حسنة) فالمسؤول في النادي يختلف عن المتعصب في المدرجات على اعتبار أن الأول وليس الثاني هو من يتأثر به الجميع وبالتالي فالهرم هنا لا يجب أن يكون (مقلوباً) كما هو في بعض الأندية التي بات فيها المشجع البسيط الذي يقطن المدرجات هو من يصدر ويملي على المسؤول في ناديه المفضل كيف يتحدث وكيف يحدد ملامح القرار وملامح التعامل مع البقية. ـ حين تكون عدائيا وشتائميا فأنت تقدم لكل من هم حولك طبيعة التربية التي تلقيتها وطبيعة البيئة التي تخرجت منها. ـ في مجالنا الإعلامي أصبحت الظاهرة أن الغالبية يحاولون الوصول للقمة مستخدمين (الطريق الخطأ) يشتمون هذا ويشككون في ذاك طبعاً وبعض (الجهلة) من أمامهم ومن خلفهم يزمرون ويصفقون (عاشوا). ـ باختصار (كل إناء بما فيه.. )، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.. وسلامتكم.



هلال التحكيم
بأتــجاه الـهدف
فهد المطيويع




الجميع يتحدث عن التحكيم والجميع يدعي أنه تضرر من هذا التحكيم وأن هذا النادي أو ذاك استفاد من كوارث التحكيم في مناسبات مختلفة خاصة الهلال الذي لازمه هذا الحظ من أول يوم تأسس فيه ومازال يحظى بشرف الدلال بين أندية الوطن وإن كنت أعتبر مثل هذا الادعاء شيئا من (التنفيس) لتبرير الفشل المتكرر لكثير من الأندية وسلم يسعى من خلاله بعض المستصحفين للوصول للجماهيرية وشيئا من الضوء الإعلامي لغاية في نفس يعقوب، في الواقع أنا لا أنكر أن الهلال استفاد كما استفاد غيره من التحكيم وسيستفيد في المستقبل حاله حال الآخرين وهذا أمر طبيعي في مباريات كرة القدم وقد تكون الأخطاء التي نشاهدها في الدوري الأوروبي دليلاً على أن الأخطاء جزء من اللعبة وإن كان الفرق أن الأمور هناك تسير بشكل طبيعي فلا تخوين ولا دخول في ذمم الحكام كما هو الوضع لدينا، المضحك أنهم يتهمون صدارة الهلال بهذه الحظوة مع وجود اتحاد منتخب ولجنة حكام لم نعهد لرئيسها سابق تعاطف مع الهلال ولن أقول العكس ولا يوجد فيها أحد يتباهى بمناصرة الهلال كما هو الحال من بعض أعضاء اللجان التي فضحتهم تغريداتهم في تويتر ومع ذلك يحاولون تغطية الشمس بمنخل الكذب والتخوين فقط لأنه الهلال، على أي حال الزعيم بطل وسيتمر بطلا بجهود محبيه وجماهيره العريضة التي يسعدها تكرار الإنجازات كما هي حال بقية الأندية التي حققت البطولات والتي كان آخرها الفتح الذي لا يقارن بالهلال عدة وعتادا، ومع ذلك حقق بطولة الدوري مع أن الهلال كان المنافس الوحيد له وقبلها فاز الشباب، لماذا خذل الحكام الهلال؟ ولماذا فاز الاتحاد بالبطولة في حضرة الهلال رغم شراسة المنافسة؟ لماذا أفلتت الكثير من البطولات من يد الهلال حتى مع وجود عشاقه من الحكام؟ سؤال نترك إجابته لشلة (حسب الله) ممن أسسوا نظرية المؤامرة والتآمر.

نقاط متفرقة
ـ عندما سأل الفراج من قبل المتابعين لهاشتاق البرنامج عن سبب عدم إعطاء المنتخب مساحة أكبر في البرنامج والذي ينتظره لقاء هام أمام العراق رد وليد الفراج مبرر أن الاتحاد على هاوية السقوط يعني صار الفراج اتحاديا أكثر من الاتحاديين أنفسهم، بصراحة الفراج استفاد كثيراً من الفترة التي قضاها في مصر اكتسب من خلالها الكثير من الخبرات في مجال لعبة البيضة والحجر التسويقية، أجل الاتحاد أهم من المنتخب وين نصرفها هذي يا وليد؟
ـ مع أن الهلال يسير بخطى ثابتة ودائماً ما يكون مستقر إدارياً وشرفياً (الله لا يغير عليه) إلا بالأحسن ومع ذلك لا يسلم من الأذى وبعض تخاريف محبيه فما نكاد نخرج من نفق إلا وندخل في نفق آخر باسم الشفافية والتي كان آخرها ما صرح به صالح النعيمة لإحدى الصحف في ما يخص الدنبوشي والذي أعتبره سقطة في حق الكابتن صالح قبل أن تكون سقطة في حق الهلال رغم أنه اعترف بأشياء أخرى حول هذا الموضوع لا يجهلها أحد في الوسط الرياضي، على أي حال هذا قدر الهلال أن يبتلى بسقطات منسوبيه غير المبررة، ومن الحب ما قتل يا صالح.

آخر الكلام
ـ جدلية سامي وماجد وزعامة المجد الأسطوري لن تنتهي مادام أنها تجد لها رواجاً في سوق الشعبية والجماهيرية المزعومة (ومن فينا يحب الثاني أكثر) وأنا أزعم أن أكثر من يكتب في هذا الموضوع لا يهمه لا سامي ولا ماجد بقدر ما يهمه أن يستفيد من قسمة هذا الإرث البالي الذي لا يغني ولا يسمن من جوع، فلا ماجد حقق ما حققه لوحده ولا سامي كذلك خاصة ونحن نعرف أن كرة القدم لعبة جماعية ولا تؤمن بما يسمى (one man show)، عموما كثر الله خير الاثنين وخير غيرهم من نجوم المنتخب ممن ساهموا في إنجازات الوطن.
ـ لا أعرف نتيجة مباراة منتخبنا أمام العراق نظراً لظروف إرسال المقال إلا أنني متفائل كثيراً بنتيجة المباراة خاصة وأن الإعلام مشغول بأمور أخرى بعيدة عن المنتخب وهذا في اعتقادي ما جعل الأمور تسير في طريقها الصحيح بعيداً عن الضغوط التي دائما ما تربك أجهزة المنتخب واللاعبين، بصراحة المنتخب أفضل حال إذا كان بعيداً عن الإعلام (الشريك) وضجيج اللوانة العجيبة، بالتوفيق لمنتخبنا الغالي.





طالب بالاستعداد لمونديال 2018 من الآن .. والهلال والاتفاق سلبيان
سامي: عودة النصر.. «شيء طيب»



إسماعيل مرزوق من الدوحة

أكد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم، تفاءله بمعسكر الدوحة، ولا سيما أن كل الأندية الأوروبية التي أقامت معسكراتها فيها فازت بالدوري، إضافة إلى أنه سبق أن دخل في معسكر فيها وحقق أحد الألقاب المحلية، واصفا المعسكر بـ "النموذجي"، مؤكدا أن الأجواء غير.

ولفت الجابر بعد اللقاء الودي الذي جرى بين الهلال والاتفاق وانتهى سلبيا، أنه استفاد من اللقاء ولا سيما أن خصمه بقيادة مدربه الصربي جوران لعب المباراة بشكل قوي ما انعكس إيجابا على الفريقين، ولا سيما الهلال الذي يتأهب لمنازلة الغريم التقليدي النصر في الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل.

وعن لقاء النصر، قال "اللقاء سيكون قويا، والكل يترقبه سواء من الهلال أو النصر"، مشيرا إلى أن عودة النصر للانتصارات والمنافسة على الألقاب شيء طيب وإضافة إلى الكرة السعودية حتى على الهلال.

وأضاف "نستعد للقاء التاريخي، واحتلال الهلال للقمة منح اللاعبين قوة ودفعة معنوية للاستمرار في الصدارة".

وأشار إلى أن الهلال فضل معسكر الدوحة لأسباب كثيرة سواء تتعلق بالملاعب أو الإقامة، أو الأجواء المناخية، ما منح أكاديمية أسباير أفضلية، ولاسيما أن أكثر الأندية والمنتخبات الأوروبية تدخل معسكرات فيها للاستفادة من إمكاناتها.


جانب من لقاء الهلال والاتفاق.

وعده الجابر بيته الثاني، مضيفا "سعيد للعودة لبيتى الدوحة، وشهادتي فيها مجروحة، بعد أن مثلها في المحافل الدولية منها تسويق الملف القطري لمونديال 2022".

وأثنى على فوز المنتخب السعودي على العراق في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2015 في أستراليا، مضيفا "نعيش فرحة شعب، والجماهير سعيدة بالانتصارات بعد أن كسب الأخضر أربعة انتصارات متتالية، فهذا دليل قوي على أنه يسير بخطى ثابتة وعودة جيدة مع مدربه الإسباني لوبيز الذي حقق شيئا جيدا معه وأعاد جزءا من بريقه بعد أن تعرض إلى كبوة في وقت سابق"، لافتا إلى أن عودة الأندية الكبيرة كالأهلي، والنصر إلى جانب الهلال إلى مستوياتهم انعكس إيجابا عليه.

وأوضح أن الاستعدادات لمونديال 2018 يجب أن تبدأ من الآن وبقوة ولن نترك الظروف، بل علينا أن نستعد بجهد وعمل منظم حتى يعود الأخضر للمونديال بعد أن شارك فيه أربع مرات متتالية.

ميدانيا، تعادل الهلال والاتفاق فى المباراة الودية التى أجريت بينهما على ملاعب أسباير، فيما دار حديث بين الجابر وعبد العزيز الدوسري رئيس الاتفاق امتد 15 دقيقة بعد نهاية اللقاء.

يذكر أن الهلال سيؤدي تدريبا صباحيا اليوم، على أن يمنح اللاعبين فترة حرة مساء، فيما سيحضر سامي وفريقه معرض ومؤتمر فورسورت الثلاثاء بعد غد.



الزلزال.. الهلال فأل خير



فهد بن سويلم من الرياض

يبدو أن انتقال ناصر الشمراني من فريق الشباب لكرة القدم، إلى الهلال مطلع الموسم كان فأل خير عليه بعد أن استطاع حجز مقعد أساسي له في المنتخب السعودي وقيادته للفوز على العراق ذهابا وإيابا بتسجيله هدفين فيهما.

الأول جاء في مباراة المنتخبين في الأردن التي انتهت بهدفين دون مقابل، فيما جاء الثاني البارحة الأولى في الدمام، عندما أحرز هدف تأكيد الفوز معلنا تأهل الأخضر مباشرة بغض النظر عن ما تسفر عنه مباراتاه أمام الصين، وإندونيسيا. الشمراني الذي سيدخل الأسبوع المقبل عامه الثلاثين والذي حقق لقب هداف الدوري أربع مرات مع فريقه السابق، لم يكن يجد مكانا آساسيا في المنتخب آنذاك وأبدى استياءه الكبير حينها في عدة أحاديث إعلامية، ولكنه بعد أن وجد الفرصة فرض نفسه بقوة كمهاجم أول للأخضر لا تتخطاه خيارات مدربه الإسباني لوبيز الذي أصبح يعتمد عليه في الهجوم وحده على نحو ما يفعل سامي الجابر مدرب الهلال حيث تمكن هذا الموسم من تسجيل 6 أهداف لفريقه الذي يتصدر الدوري حتى الآن.

يتميز الشمراني كمهاجم بعدة نقاط قوة أبرزها إجادته للضربات الرأسية، وتمركزه الجيد داخل منطقة الجزاء إضافة إلى تحركاته التي دائما ما تسبب صداعا للمدافعين.

من جهته، شدد الشمراني، على أن الفوز على العرق والتأهل للنهائيات، لم يأت بمحض الصدفة وجاء نتاج مجهود كبير من الجميع.

وقال ''أبارك للجميع التأهل إلى أستراليا بعد الفوز على العراق الذي لم يأت صدفة، رغم أن الأخير ضيع فرصة لكرة ارتدت من العارضة، بل جاء نتاج مجهود مقدر من الجهاز الفني واللاعبين والإدارة والجماهير''.

وأضاف ''بالتأكيد رغم الفوز والتأهل لكن الفرحة لن تكتمل إلا بالفوز على الصين في المباراة المقبلة''.

وأشاد بالطريقة التي رسمها لهم مدربهم الإسباني لوبيز كارو، ووصفها بالرائعة التي أسهمت في تحقيق الفوز، متمنيا أن تستمر الروح التي لعب بها زملاؤه في باقي المباريات المقبلة.



أكد أن الأخضر مقنع ولا يخشى مواجهة الهلال والنصر
جوكيكا: سامي يعجبني لاعباً ومدرباً


جوكيكا

إسماعيل مرزوق من الدوحة

شدد المقدوني جوكيكا مدرب فريق نجران لكرة القدم، على أن تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس آسيا في أستراليا 2015، على حساب العراق بالفوز عليه 2/1، يؤكد أن الأخضر عاد قويا وبات يسلك الطريق الصحيح.

وقال "تأهل الأخضر للنهائيات يعني أنه بات قويا وفي الطريق الصحيح، ولا سيما أنه جاء بشكل مقنع وأداء جميل، وذلك بفضل استقراره الفني، والخبرة التي يتمتع بها لاعبوه".

وأضاف "الدوري السعودي يساعد أي مدرب على انتقاء الأفضل من اللاعبين بما يتميز به من تنافس وقوة، وفي الماضي تعرض الأخضر لهزات كان سببها كثرة تغيرات المدربين، وإذا استقر المدرب مع الفريق، فلابد أن يحقق نتائج كبيرة".

وعرج جوكيكا في حديثه لـ "الاقتصادية"، عن ظروف فريقه نجران وتدريبه له وقال "لا شك أن تدريب نجران فى ظل الظروف التي يعانيها أمر مهم، خاصة أن الكل توقع فشله، وأن يهبط في بداية الموسم بعد أن جددت الإدراة جلد الفريق بعناصر شابة لا تمتلك الشهرة أو الخبرة".

وأضاف "ولكن مع مرور الوقت والمباريات أثبت هؤلاء الصغار أنهم على قدر المسؤولية ويؤدون بشكل أفضل وما زال الفريق يحمل المفاجآت".

وأبدى إعجابه بالأجواء المحيطة بمعسكر الفريق الحالي في الدوحة، وتوافر الملاعب الجيدة لأداء التدريبات، وقال إنها المرة الأولى التي يزور فيها قطر رغم زيارته من قبل للبحرين والإمارات والكويت.

وجدد جوكيكا عدم خشيته من مواجهة فريقي الهلال والنصر اللذين يحتلان المركزين الأول والثاني رغم أنهما أكثر قوة وإمكانات وخبرة وتاريخ وسبق أن لعب معهما وخسر منهما.

وقال "ولو امتلكت إمكانات أي فريق منهما سأحقق الكثير، خاصة أني فعلتها من قبل مع جوبيلو من أندية الوسط الياباني عندما كنت مدربا له، وقتها وصلنا لنهائي أبطال آسيا وخسرنا على يد الهلال السعودي وقلبت كل الموازين مع هذا الفريق والآن أريد أن أكرر نفس التجربة شريطة "شوية إمكانات" ولو تحقق لدي هذا الشرط سأحقق لقب البطولة القارية وليس الدوري فقط".

ولفت إلى أن فريقه يمتلك مقومات البطل ولكن ينقصه إمكانات الهلال والنصر ولو توافرت تلك الإمكانات فسيحقق لقب دوري أبطال آسيا وليس الدوري السعودي فقط.

واعتبر أنه محظوظ مع نجران لأن لاعبيه يمتلكون مقومات البطل ويتحلون بالروح القتالية، وهذا سر تألق فريقه، مشيرا إلى أنه خلال فترة بسيطة سيعلن عن انضمام أكثر من لاعب نجراني لصفوف الأخضر، وأرشح كلا من أحمد سهيل، عزان مقبول، وعوض خريس ليكونوا أول المنضمين.

وأشار إلى أن "دوري عبد اللطيف جميل، حاليا قوي وهناك أكثر من فريق يتنافسون على اللقب، وإن كنت أرشح الهلال والنصر للوصول إلى المحطة الأخيرة رغم أن الأول يمتلك حظوظا أكبر ولو بنسبة 10 في المائة عن منافسه".

وعن مواجهة الهلال والنصر المقبلة، قال "لا شك أنها ستكون مواجهة تاريخية والكل ينتظرها؛ لأن الفريقين من أفضل فرق الدوري والنصر حاليا يقدم كرة حلوة ويمتلك خط وسط رائعا، أما الهلال فهذا الفريق يعجبني لأنه صاحب تاريخ ويمتلك أفضلية هجومية".

وتابع "أحب الأهلي ولكن ما زلت مستغربا لعدم حصوله على لقب دوري أبطال آسيا حتى الآن".

وذكر جوكيكا أن سامي الجابر مدرب الهلال يعتبر صاحب شخصية قوية وأسلوب واعٍ، وهو يعرف تفكيره وموهبته جيدا، ولا سيما أنه كان يعجبه كلاعب وحاليا يعجبه كمدرب.

وقال "العائق الوحيد ضد سامي خبرته التدريبية القليلة، في وقت يعيش فريقه تحت ضغط البطولات والألقاب باستمرار، ولكن مع مرور الوقت سيكون له شأن معه".

وكشف أن سامي يمكن أن يقود الأخضر مستقبلا، إذا واصل تحقيق النتائج الجيدة مع فريقه.

ومن اللاعبين المفضلين لديه في دوري عبد اللطيف جميل قال "لا شك ناصر الشهرانى، نايف هزازي، يوسف السالم، يحيى الشهري، وتيسير الجاسم، ومن المدربين التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح الذي قدم عملا جيدا للغاية وحقق اللقب مع فريق من أندية الوسط، رغم أني أستبعد حصوله على اللقب هذا الموسم في ظل تنافس الهلال والنصر عليه".





الشمراني: رددنا على الشكوك وقادرون على العبور للقمة


ناصر الشمراني (الوطن)

الدمام: علي دعرم

أبدى مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ناصر الشمراني، سعادته بالفوز الثمين، الذي حققه المنتخب على ضيفه العراقي (2/ 1)، أول من أمس في مباراة المنتخبين ضمن الجولة الرابعة للتصفيات الآسيوية المؤهلة للنهائيات المقبلة المقررة في أستراليا.
وأكد الشمراني أن كافة اللاعبين عازمون على تأكيد علو كعب الكرة السعودية، بالفوز في المباراتين المقبلتين أمام الصين وإندونيسيا، في الجولتين الخامسة والسادسة من التصفيات.
وأضاف الشمراني: "لله الحمد، استطعنا الرد على كل التأويلات والانتقادات من خلال تحقيق الانتصارات المتتالية، حيث حققنا النقاط الكاملة حتى الآن في مشوارنا في التصفيات، وهو ما جعل الجمهور يستعيد الثقة بلاعبي المنتخب السعودي واتحاد القدم، من خلال نغمة الانتصارات المتتالية، والتأهل دون حسابات معقدة إلى النهائيات الآسيوية المقبلة". وتابع: "هذا الفوز وهذا التأهل إهداء بسيط إلى الجماهير السعودية الغالية، وتحديداً من حضر منها إلى الملعب، وكان له الدور الأبرز خلال مباراتينا أمام العراق والصين". وشدد الشمراني على الدور الكبير الذي قام به اتحاد القدم برئاسة أحمد عيد، الذي بذل جهداً كبيراً، ووفر كل شيء للاعبين من أجل الظفر بنتيجة المباراة، إضافة إلى الطريقة المناسبة التي اعتمدها مدرب المنتخبي، الأسباني لوبيز كارو، التي كانت تعتمد على الارتداد الهجومي السريع؛ لاستغلال بطء لاعبي المنتخب العراقي.
وختم الشمراني بالتأكيد على تجانس المجموعة الحالية للمنتخب، وتفاؤله بقدرتها على إعادة المنتخب إلى وضعه الطبيعي زعيماً للكرة الآسيوية.





الزلزال يصنع الفارق !!



علي السلمي - جدة

عند الدقيقة الستين، أطلق ناصر الشمراني تسديدة فيها من الذكاء أكثر من القوة؛ حصلت بها السعودية على الفوز 2-1 على العراق، وضمنت مكانا في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم.

ولم تبد الكرة بتلك القوة من على حافة منطقة الجزاء، لكنها شقت طريقها بين أقدام لاعبي العراق والسعودية على حد سواء، لتذهب مباشرة على يسار الحارس محمد حميد؛ ليفوز الاخضر ويبلغ النهائيات القارية قبل جولتين من نهاية التصفيات.
وفي مبارة متكافئة في الدمام، صنع الشمراني الفارق بهدفه الذكي، بعدما ساهم في تقدم المنتخب السعودي؛ بتمريرة لزميله تيسير الجاسم في الشوط الأول، قبل أن يتعادل يونس محمود قائد العراق لفريقه قبل نهاية ذلك الشوط.
ولم تكن المساحة كبيرة جدا، ولم يكن المكان الضيق على حافة منطقة الجزاء يوحي بأن الشمراني -الذي يقضي موسمه الأول في الهلال- سيختار التسديد! لكنه استلم الكرة بشكل جيد من الجاسم، وأطلقها بقدمه اليمنى في شباك حميد.
واختار الشمراني الحديث عن الأداء الجماعي لزملائه، وعن طريقة مدربه الاسباني لوبيز كارو، لكن المدرب العراقي حكيم شاكر قال -وهو يصف هدف الشمراني الذي جعل المهمة صعبة على فريقه في بلوغ النهائيات، التي أحرز لقبها بطريقة مفاجئة في 2007 بالفوز على السعودية في النهائي-، "الهدف الذي سجله ناصر واحد من الأهداف التي لا يسجلها إلا لاعب مثله، وفي إمكانياته."
وأضاف: "لا يوجد لاعب آخر يقدر يسجله.. استلام (للكرة) في مساحة ضيقة.. دوران على ثلاثة لاعبين وتصويب.. أكيد فارق خلقه لاعب وليس طريقة لعب."
ويعيش الشمراني أياما سعيدة في الهلال منذ انتقاله المفاجئ من الشباب، بعد نهاية الموسم الماضي، وهو الآن الثاني في قائمة هدافي الفريق المتصدر لدوري المحترفين السعودي بستة أهداف، مقابل ثمانية لزميله البرازيلي تياجو نيفيز.
وقال الشمراني عقب المباراة: "طريقة المدرب كانت أكثر من رائعة، وكنا معتمدين على الارتداد الهجومي بسرعة اللاعبين، وهذا بتكاتف الجميع، وأتمنى أن تستمر هذه الروح مع زملائي."
وتابع: "إن شاء الله أمامنا مباراة الصين لتكتمل الفرحة."
وتحل السعودية -بطلة كأس آسيا ثلاث مرات، آخرها في 1996-، ضيفة على ملاحقتها الصين -صاحبة المركز الثاني- يوم الثلاثاء المقبل في المجموعة الثالثة.



لاتفاق والهلال يتعادلان سلبياً في ودية قطر


جانب من مباراة الاتفاق والهلال أمس (اليوم)

بدر العيسي - الدمام

تعادل فريق «الهلال» الأول لكرة القدم مساء أمس السبت مع نظيره «الاتفاق» سلبياً، في اللقاء الودي الذي جمعهما على ملعب أكاديمية «إسباير»، وخاض مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» اللقاء بقائمتين مختلفين لكل شوط،

حيث زج بدايةً بكل من «فايز السبيعي، عبدالله الزوري، سلطان الدعيع، تشو سونغ هوان، سلطان البيشي، عبداللطيف الغنّام، عادل هرماش، تياجو نيفيز، عبدالعزيز الدوسري، ياسر القحطاني، يوسف السالم»، بينما مدرب الاتفاق غوران بدأ المباراة بالتشكيلة التالية شريفي في حراسة المرمى وداني والجمعان وكادش وهزازي في خطي الدفاع بينما في خط الوسط شارك الرباعي البرقان وكنو والحمد والبخيت وفي مقدمة المهاجمين الزقعان وبابا ويغو. يذكر أنّ مدافع الهلال عبدالله الزوري والمحترف البرازيلي نيفيز تعرضا لإصابة ولم يكملا المباراة وسيتحدد اليوم مدى شفائهما وإن كان الأخير إصابته عبارة عن كدمة بسيطة.



الناقور : المناصب في الهلال آخر اهتماماتي


القحطاني آخر عربي توّج باللقب

طلال الغامدي - الدمام

حافظ عضو مجلس إدارة نادي الهلال حسن الناقور على استقرار الأوضاع داخل ناديه بعد ان بادر بالتهنئة الى الحميداني بمناسبة تنصيبه نائبًا في إدارة الهلال خلفًا للأمير نواف بن سعد وهو المنصب الذي ترى فيه معظم الجماهير والمتابعة للشأن الهلالي ان الناقور هو من سيخلف الامير نواف بن سعد في منصبه وهو الأمر الذي استغله المتربصين بالكيان الأزرق من اجل تصعيد الأمر واستنطاق الناقور بكلام يشعل الأمور داخل البيت الهلالي كما حصل قبل عدة أسابيع بين أطراف هلالية الا ان عضو شرف الهلال الداعم أقفل جميع الطرق وقال عبر حسابه في تويتر: انه لا يسعى الى المناصب وان الجميع في الهلال على قلب رجل واحد همهم خدمة الكيان. ووجدت هذه الكلمات البسيطة والكبيرة في معناها ومضمونها ردة فعل لدى جماهير الهلال والتي قدمت شكرها وحبها الى الناقور على ما يقدمه وما سيقدمه للهلال مؤكدة ان استقرار الأوضاع داخل البيت الهلالي تساعد الفريق على مواصلة المستويات المميزة وتحقيق البطولات.





القرني: التعصب الرياضي «مقيت»



أكد الداعية الإسلامي، المعروف الشيخ الدكتور عايض القرني أن التعصب الرياضي حرام، ووصفه بـ «المقيت»، جاء ذلك خلال حديثه لبرنامج «لا تحزن» عبر إذاعة «يو اف ام» أمس الذي يقدمه الإعلامي، عبدالرحمن البشري.

مشدداً على أن ما يطرح في بعض الأعمدة الصحافية وتعليقات «تويتر» تافهة وساقطة ورخيصة، مطالباً إيضاً بإحترام الدين والدولة والمنافسة الشريفة والأخوة.

ووجه الشيخ عايض رسائل عدة للرياضيين، وسألهم «لماذا لا تطبقون الروح الرياضية؟».



الرأي
خلوها تصفر
منيرة القحطاني

تفقد هيئة دوري المحترفين ذاكرتها سنوياً بطريقة عجيبة، ذلك أنها تنسى ما وعدت به الجماهير ولم يتحقق منه على أرض الواقع شيء، فتلجأ إلى إعادته بطريقة أخرى أكثر إثارة لدغدغة المشاعر واللعب على وتر الاحترافية والتطوير. والمحور الموسمي كالعادة هو تحقيق بيئة ملاعب لائقة، وعندما يبدأ الموسم تعود الذاكرة تدريجياً إلى التبرير المعتاد (ضيق الوقت وعدم وجود الدعم الكافي وقلة الإمكانات) مع «زين» سمعنا العجب ومعسول الكلام الذي صار علقماً، وجاء «جميل» ليرسم حلماً وردياً أصبح كابوساً أسود استيقظت فيه الجماهير لتجد نفسها خلف الأسوار في ملعب الأخدود تتمسك بها في منظر مخجل وتبثها مشاعر الحزن والأسى على حالها عندما حيل بينها وبين الدخول، وبقيت في الخارج تتابع المباراة، تقف تارة وتفترش الأرض تارة أخرى! في منظر لا يليق بالكرة السعودية، ويمكن أن يطلق عليه (أسوأ مشهد رياضي هذا الموسم)، والسبب وجود مدرجات بدائية وغير آمنة مشابهة للمدرجات الموقتة التي تقام في فعاليات الأعياد والمناسبات الخيرية. هذه المعاناة المعتادة طالما أشعرت الجماهير السعودية بالهوان والدونية وهي ترى حال الملاعب الرسمية وتقارنها بملاعب أندية الجوار وتذكرها بوهم كبير اسمه البوابات الإلكترونية للملاعب الرياضية الذي أصبح من الماضي التعيس ذلك أن (الهياط) الذي حدث حولها لم يكن له سبب سوى الخوف من معايير الاتحاد الآسيوي للحصول على الكرسي الرابع للأندية السعودية في دوري المحترفين الآسيوي، وعندما لم يعد يعتد بهذا المعيار تم إلغاء الموضوع وتحميل البوابات في شاحنات إلى الحراج لإعادة تدوريها حديداً خاماً.. كل هذا مع ما يحدث من تجاوزات داخل الملاعب من حيث النظافة والصيانة والمأكولات والمشروبات، ومع ذلك لم نسمع يوماً اعتذاراً من أحد مسؤولي الرابطة أو غيرهم عن التقصير، بل التنصل من المسؤولية والبحث عن كبش فداء، وهم عادة من ليسوا في الواجهة وبعيدون عن الأضواء الإعلامية (المقاول والمتعهد وشركة النظافة.. و... و)..

هذه الإخفاقات المتوالية في إدارة المواقف المختلفة الخاصة بالحضور يفترض أن تجعل المسؤول يخجل من نفسه لا أن تستفزه الـ(20 ريالاً) فيطالب بمضاعفتها أسوة بزيادة أسعار الأرز والسكر! أليس من المعيب أن يطالب بالزيادة وهو لا يقدم في مقابلها أقل القليل من الخدمات؟ الكرة هي متنفس الشباب الوحيد، وما تفعله الرابطة هو إغلاق هذه النافذة، فعلى سوء تعامل الأمن وسوء المكان، سوء الأسعار! هذا كثير جداً، بل هي قسمة ضيزى.. وعليه أقول للجماهير: إن زيدت أسعار التذاكر أرجوكم خلوها تصفر..

[email protected]

[email protected]





الناقور: لم أهدد بالاستقالة في حال اختيار الحميداني لمنصب نائب الرئيس
القحطاني يشيد بالدور الكبير الذي قدمه الأمير نواف بن سعد


الرياض: فارس السبيعي

عد حسن الناقور عضو مجلس الإدارة بنادي الهلال، اختيار محمد الحميداني لمنصب نائب الرئيس، اختيارا موفقا، لأنه الرجل المناسب في المكان المناسب، نافيا ما تردد بأنه هدد بالاستقالة في حال جرى تجاوزه واختيار الحميداني لمنصب نائب الرئيس.

وقال الناقور في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» من مدينة إسطنبول التركية: «الحقيقة أنا سعيد باختيار أخي وصديقي محمد الحميداني، وهو اختيار موفق ليخلف الأمير نواف بن سعد، الذي ندعو الله أن تكون رحلة علاج ابنته رحلة مكللة بالتوفيق والشفاء لها، ولا شك أن رحيله عن النادي لظروفه الخاصة التي لا تساعده على البقاء يمثل خسارة فادحة لنا في الهلال، وأود أن أكشف عن أنني والحميداني كنا المرشحين لهذا المنصب، وقد أبلغني الأمير عبد الرحمن بن مساعد بذلك، ولكن بالتشاور بين أعضاء مجلس الإدارة وأخذ المشورة من أعضاء الشرف، اتفقنا على أنني غير موجود في الرياض وكثير السفر والتنقل خارج السعودية لمتابعة أعمالي الخاصة، بينما أخي محمد الحميداني موجود في الرياض وقريب من النادي، وهو الأقرب ليتولى هذه المسؤولية، وهو كفء لمنصب نائب الرئيس، كما أن سامي الجابر لا يمكن أن يتحمل كل شيء، ولا بد من وجود نائب للرئيس يتحمل عنه الأمور الإدارية، ليتفرغ سامي للأمور الفنية كمدرب للفريق الأول».

وأضاف: «بالنسبة للقيل والقال وأن هناك خلافا بيني وبين الحميداني وصراعا على هذا المنصب، فهو أمر مثير للسخرية، ونحن نعرف أن الهدف منه هو شق الصف الهلالي، حتى ولو كان بالشائعات والأكاذيب، وأنا عموما يشرفني وأفتخر بمنصب مشجع هلالي، وهو أعظم منصب أستطيع الحصول عليه، وأنا كنت أدعم إدارة الأمير محمد بن فيصل، وكذلك أدعم إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد، وسأظل أدعم الهلال حتى بعد رحيل إدارتنا الحالية، فما يربطني بالهلال أعظم من المناصب أو شيء آخر».

من جانب آخر، امتدح ياسر القحطاني، الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال السابق، وأشاد بعقليته الإدارية واحترافيته في العمل، وقال عنه إن «نواف بن سعد اسم لن ننساه كهلاليين، ولن أنساه شخصيا، حيث قدم للرياضة السعودية بشكل عام وللهلال بشكل خاص أمورا لم يقدمها غيره، وهو عقلية إدارية واحترافية كبيرة ومميزة، ومواقفه مع اللاعبين لا تنسى، فقد كان من أهم العناصر المؤثرة في تحقيق الإنجازات، فلن نوفيه حقه بكلمة (شكرا)، ولكن (شكرا) أقولها بحجم حبه للهلال، ونحن نعلم أن ابتعاده عن النادي لظروف مرض ابنته، فأسأل الله أن يشفي ابنته ويعافيها ويديمها له بصحة وعافية، وسنفتقدك يا أبا سعد، وفي المقابل مبروك لمحمد الحميداني منصب نائب الرئيس، ومبروك لنا وجود أبو فيصل، وهو خير خلف لخير سلف، ودعواتنا له بالتوفيق».





تياجو نيفيز تعرض لكدمة لن تعيقه عن خوض مران فريقه المسائي غدا على ملعب سباير
الهلال يتعادل مع الاتفاق في قطر ويخسر لاعبه الزوري

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

تعرض ظهير الهلال الأيسر عبدالله الزوري لإصابة في العضلة الخلفية خلال مباراة فريقه الودية أمام فريق الاتفاق مساء اليوم السبت، وسيحدد الجهاز الطبي برنامجاً
تأهيلياً للاعب قبل مران الفريق غداً الأحد. في حين تعرض زميله البرازيلي تياجو نيفيز لكدمة
طفيفة خلال اللقاء ذاته, ولن تعيقه عن تمارين الفريق القادمة.
وكانت المباراة الودية التي جمعت فريقي الهلال والاتفاق على ملعب أكاديمية إسباير، انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين. وبدأ مدير الجهاز الفني سامي الجابر اللقاء بتشكل مكون: فايز السبيعي، عبدالله الزوري، سلطان الدعيع، تشو سونغ هوان، سلطان البيشي، عبداللطيف الغنّام، عادل هرماش، تياجو نيفيز، عبدالعزيز الدوسري، ياسر القحطاني، يوسف السالم، وفي الشوط الثاني أشرك الجابر كلاّ من: نواف العابد، محمد الشلهوب، محمد القرني، ماجد المرشدي، محمد البريك، خالد كعبي، عبدالإله الفضل.
يذكر أن تمرين الفريق غداً الأحد سيجري على ملعب أكاديمية اسباير في الفترة المسائية .


صقورنا وجمهورنا ودموع عيد وبادرة لوبيز وتشنج يونس

بقلم : خلف ملفي

الحمد لله على التأهل القوي والمستحق إلى نهائيات آسيا 2015 بأستراليا ونحن في منتصف الطريق في أول مباراة من جولة الإياب مع تبقي مباراتين.

صقورنا الخضر كانوا في الموعد، وفي مستوى التحدي أمام منتخب كبير وعريق هو العراق الذي له مواقف قوية أمامنا. وهنا فقط أذكٍر بعض من يرون تأهلنا حدثا عاديا، بأن المنتخب العراقي خطف كأس آسيا 2007 من أمامنا في مباراة عصيبة لا تنسى..! ومنذ ذلك الحين ونحن نتراجع حتى وصلنا إلى أدنى مستوى وفي المركز الأخير قاريا في بطولة الدوحة 2011، ثم خسرنا التأهل لنهائيات كأس العالم 2014. واليوم نكرر الفوز على العراق في تصفيات المجموعة ونحسم التأهل قبل جولتين وبالعلامة الكاملة، وهزمنا الصين وأندونيسيا ذهابا وتنتظرنا معهما مواجهتين غاية في الصعوبة، فلا بد أن نثبت ذاتنا وجدارتنا.

الفرحة الكبيرة ليست في التأهل، بل في تداعياته بعد المستوى المتردي الذي ترنحنا في وحله، أيضا ما واكب الفوز اليوم من حضور جماهيري كبير في مدرجات ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام وكان له مفعول السحر في إبداع الصقور. وهذا الفوز تتويج لمشوار جيد تصاعد فيه الأداء والحماس والتآلف والانسجام بين اللاعبين والمحيطين بهم بعد مرحلة انتقالية في فترة عصيبة، وبالتالي فإن الفرحة التي شاهدناها تعزز فينا ترقب الأفضل والأجمل، ومن واجبنا أن نتفاعل مع هذه المعطيات الجميلة.

والأكيد أن (دموع) الأستاذ أحمد عيد التي أوقفته عن الحديث على الهواء عبر القناة الرياضية رسالة واضحة لمدى الضغوط وأهمية تجاوز العقبات ولا سيما أن فوز المنتخب يفتح آفاق العمل الإيجابي في مواقع أخرى، بينما الخسارة تدفن أي نجاحات أخرى.

وليس أجمل من مشهد أحمد عيد بين اللاعبين وهو يعانقهم بعد صافرة النهاية وبما يكشف مدى قرب الرئيس من اللاعبين والعاملين وتلاحم الجميع لتحقيق الأهداف التي تعيدنا للواجهة.

كثيرون وفي مقدمتهم الأمير نواف بن فيصل تحدثوا عن العناق الحار والتفاعل الجميل من الاحتياطيين بما يؤكد لحمة هذا المنتخب، وسأزيد بحرص فهد المولد على البقاء في المعسكر رغم وفاة (جدته) قبل المباراة بيوم ولا سيما أنه لاعب أساسي، وإن اختلفت الرؤى حول تصرفه فإن كفة ترجيح بقائه الأقرب بحسب الظروف وتركيز المدرب عليه، سائلين المولى العلي القدير أن يغفر لجدته وأن يسكنها الجنة.

ومن الأمثلة الناصعة في (أسرية) منظومة المنتخب حرص المدرب لوبيز في مستهل حديثه وهو في قمة فرحه بالتأهل بإهدائه لكامل الموسى الذي أصيب بالرباط قبل هذه الجولة وصار خارج القائمة، هذه لفتة إنسانية واجتماعية فريدة، يستحق عليها لوبيز كل الثناء والتقدير.

تشنج يونس محمود

في مشهد معاكس، أتعجب من انفعال وتشنج النجم يونس محمود في أي مباراة يلعبها ضد المنتخب السعودي أو ناد سعودي حتى أنه كرر تصرفاته الافتعالية في مباراة ودية، وكان أكثر تشنجا وعصبية في مباراة اليوم، في حين نشاهده في مباريات أخرى هادئا. والحقيقة كنا نأمل أن يكون أكثر هدوءا بعد أن خاض تجربة جديدة في ملاعبنا محترفا في الأهلي، وشخصيا أحترمه أكثر وهو يحرث الملعب لكي يقود منتخبه للفوز لكنني أتعجب من تصرفاته التي تدخل في نطاق العصبية والضدية على لا شيء وليس هذا فحسب بل حتى تصريحاته منذ زمن طويل على صعيد الأندية والمنتخب دائما ما يشطح دون أن يتعلم من هفواته بما يثبت أنه يفتعل لشيء ما في نفسه..!

عموما مبروك لمنتخبنا هذه العودة الجميلة والتأهل المستحق، وعقبال العراق في مجموعتنا. ونبارك أيضا للإمارات هذا المنتخب الجذاب بمدرب وطني، وأيضا البحرين الذي لم يستقر تدريبيا وتأهل، والأمل كبير أن تتأهل باقي المنتخبات العربية ويكون الحضور العربي في نهائيات آسيا قويا ومميزا وبطوليا.




رجل الأعمال القطري “عادل بن علي” يتسلم العضوية الشرفية لنادي الهلال



سامي المطيري
تسلم رجل الأعمال القطري “عادل علي بن علي” العضوية الشرفية لنادي الهلال مساء اليوم ، وقد قدمها له نيابة عن رئيس النادي الامير عبدالرحمن بن مساعد ، الاستاذ سامي ابو خضير امين عام نادي الهلال
يشار بالذكر ان عددا من رجال الاعمال الخليجي يحملون العضوية الشرفية الهلالية ، وهذه دلالة على الجماهيرية الكبيرة التي يتمتع بها النادي في الاوساط الخليجية والعربية



الهلال يقترب من ضم قائد المنتخب



ماهر السواط
كشفت مصادر صحفية أن المدير الفني للفريق الاول بنادي الهلال سامي الجابر، أبدى رغبته في.استقطاب قائد المنتخب السعودي ولاعب نادي الاتحاد سعود كريري للكتيبة الهلالية و يقود. الجابر حاليا مفاوضات جادة لضم محور الاتحاد سعود كريري لمدة موسمين قادمين على أن يتقاضى اللاعب مبلغ يفوق ال5مليون للموسم ، علي ان يتخلي كريري عن قميص الاتحاد، وارتداء شعار الهلال.
 واستعداداً لهذه الخطوة، يقوم الجابر بدراسة العروض المقدمة حالياً لسيغوندو كاستيلو،المحور الإكوادوري، وكذلك يتولى مسؤولية تسويق عقده لدى العديد من الأندية للاستفادة من وجود كريري واستغلال الخانة المتبقية بجلب لاعب أجنبي في مركز آخر



أولمبي الهلال يعاود تدريباته تحضيراً لسدوس



متابعة صحيفة هلالكم

استأنف لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم مساء اليوم السبت تدريباتهم عقب تمتعهم براحة يومي الخميس والجمعة الماضيين, حيث استهل مدير الجهاز الفني الألماني “رينارد ستامب” المران بالتدريبات البدنية، قبل أن يختتمه بتطبيقات الاستحواذ على الكرة، وسط مشاركة اللاعب “فهد غازي” بعد أن اختتم برنامجه التأهيلي.

هذا ويواجه الفريق عند الساعة الـ5:30 من مساء يوم غد الأحد نظيره فريق نادي “سدوس” الأول في لقاء ودي على الملعب الرديف بمقر النادي.



سلة “الهلال” تخسر أمام “أحد”



متابعة صحيفة هلالكم

خسر فريق “الهلال” الأول لكرة السلة مباراته أمام ضيفه “أحـد” بنتيجة “90-66″ في اللقاء الذي جمعهما عصر اليوم السبت على صالة رعاية الشباب بالدرعية , وذلك ضمن لقاءات الجولة الثالثة من الدوري السعودي لكرة السلة .



فريق شباب الهلال يتغلب على ضيفه العدالة بثلاثية نظيفة



تصوير عماد العنزي

استهل فريق شباب الهلال لكرة القدم عصر اليوم السبت مشواره في الدوري السعودي الممتاز لدرجة الشباب بفوز على فريق نادي “العدالة” بثلاثة أهداف دون رد, جاءت عن طريق الثنائي ( مجاهد المنيع”هدفين” وعبدالعزيز الدحيم ), وذلك في لقاء جمع الفريقين على الملعب الرديف بمقر النادي.



ناشئوا الهلال للتنس يكتسحون بطولة المستقبل للرياض والخرج



احمد الخلف

سيطر ناشئوا تنس الهلال على بطوله المستقبل لمنطقه الرياض والخرج… حيث حقق ابطال الهلال جميع المراكز الاولى بالبطوله لفئات ثلاثة عشر سنه واحد عشر سنه وتسع سنوات



ففي فئة التسع سنوات استطاع اللاعب الموهوب طارق الرميح من احراز اللقب بسهوله تامه

اما بفئه الاحد عشر سنه فقد سيطر عليه الاخوان فيصل وفهد العتيبي.. حيث حقق فيصل اللقب وفهد المركز الثاني

اما بفئه الثلاثة عشر سنه احرز اللقب اللاعب عبدالعزيز البيوك والمركز الثاني زميله بالفريق وضاح الجبر

يشار بالذكر ان الفضل الكبير في هذه الانجازات المستمرة لتنس الهلال في جميع الفئات ، وسيطرته على البطولات المحلية هذا الموسم تعود الى الجهود الكبيرة التي يبذلها المشرف العام على لعبة التنس في نادي الهلال عضو الشرف الاستاذ يزيد الغامدي ، ومدرب فرق تنس الهلال الكابتن عمر السويدان















ناصر يُفَعِّل إتصالات مع الأخضر من جديد..
بقلم/. محمد الجديع

الهداف عملة نادرة،لاتوجد في أي لاعب،وناصر الشمراني لاعب المنتخب السعودي ونجم الهلال يُعَد من القلائل الذي يمتلكون هذه الميزة،في الوقت الحاضر،فـ لديه حس تهديفي عالي،ويعرف طريق المرمى جيداً وهذا يعود لتمركزه في المكان الصحيح والبحث عن الكرة وحركته الدائمة في منطقة الجزاء وتلقي الكرات العرضية والبينية وتمريرات العمق والأطراف،ولديه هدوء عجيب عند مواجهة حراس المرمى،وناصر في هذا الموسم وبدايته مع الزعيم الملكي بدأ بداية قوية كلها عزم وهمة فسجل حتى الآن خمسة أهداف من تسع مباريات وهو معدل جيد بالنسبة للاعب منتقل إلى فريق جديد،فهو لم يحتاج إلى وقت طويل للإنسجام والتعوُّد على الطريقة وغيره،ومايقدمه الان مع الهلال إنما هو امتداد لما كان عليه مع الشباب سابقاً والقادم سيكون أجمل بإذن الله،لكن الجديد في الأمر أن ناصر لم يكن ناجحاً مع منتخب الوطن فيمامضى،وكان كثيراً مايلعب في الإحتياط وفي بعض الأحيان لايُستدعى للتشكيلة من الأصل،وحينما استُدْعِيَ لمباراة منتخبنا مع العراق في التصفيات المؤهلة لكأس اسيا التي ستقام باستراليا 2015،قدم حضوراً لافتاً في المباراة الأولى وسجل هدفاً حاسماً سهل على الأخضر المهمة،ثم كرر نفس الفعل في لقاء العودة وساهم في تأهل منتخبنا بهدف جميل ورائع يثبت قدرته التهديفية العالية،وناصر بهذا الحضوراللافت والهدف الجميل رد على جُلّ مُنتقديه إعلامياً خصوصاً من وصفوه بأنه لاعب نادي ولايصلح للمنتخب،وأخرسهم به،فهم يجهلون قيمة ومكانة اللاعب الهداف وأنه عملة لايمتلكها سوى القليل ومنهم ناصر قول، ولايوجد من المهاجمين المحليين لاعب هداف بنفس مواصفاته، إذاً فقد كان لابد من عودته وإعطاءه الفرصة كي يثبت وجوده،وكان فيما سبق يفتقد إلى صُنَّاع لعب على مستوى عالي وأجنحة سريعة كما هو موجود الان في سالم الدوسري وفهد المولد،وأيضاً لطريقة لعب المدرب دور في ذلك.
والذي نأمل منه ومن بقية زملائه بأن يقودوا كتيبة الصقور لإعادة أمجاد كرة القدم السعودية من جديد وهم قادرون بإذن الله.
*ناصر كلمني بدأ فعليَّاً بتفعيل خدمة الأخضر من جديد
فانتظروا مكالماته المحلية والدولية.
آخر السطر:
مبروك ياوطن عودة الأخضر من جديد.



المتفوق دائماً مكروه من الجميع
بقلمي / عَبدالرحمن العُويرضي

• يُحكى في أحد المدارس /
بأن تلميذاً مواظباً في دراسته ، مُجدّاً ، ﻻ يتغيب أبداً ، وﻻ يهمل واجباته ، ويجلس دائما في الصف الأول أمام أستاذه ،
• جميع الطلاب في مدرسته يكرهونه ، بسبب تفوقه ولأنهم ﻻ يستطيعون أن يتفوقوا عليه ، رُميت عليه الإتهامات جزافاً من كل حدب وصوب وبلا أدلة ،
• العجيب بأن الطالب لم يلتفت إلى إسقاطات الطلاب المتخلفين ، بل إسقاطاتهم ما زادته إﻻ عزيمة وإرادة وتفوقاً .. وتفوقه مازادهم إﻻ نفوراً وخوفاً منه !
• لو لاحظتم ما قرأتموه في الأعلى يتناسب مع رياضتنا السعودية ، وبالتحديد مع أحد الأندية ألا وهو الهلال !
• الهلال يحقق 54 بطولة مبتعداً عن أقرب منافسيه بفارق كبير جداً ،
• الهلال يحقق البطوﻻت تلو البطوﻻت تاركاً لخصومه إثم ظنونهم ،
• تاره يقولون بأن الهلال محابى من الإتحاد السعودي
و تاره يقولون بأن الهلال محابى من لجنة التحكيم ..
• والغريب مع الوقت يتبين لهم بأن إتهاماتهم ليست في محلها ، وأن الهلال أكثر الفرق تضرراً من هاتين اللجنتين ..
• الهلال في أكثر الأحيان يكون صاحب الأولويات ، وفي كثير من الأحيان كذلك يكون أكثر فريق محقق لأحد البطوﻻت على سبيل المثال :
- كأس أسيا ( 6 مرات ) ،
- بطولة الدوري ( 13 مره ) ،
- كأس ولي العهد ( 12 مره ) ،
- كأس الأمير فيصل بن فهد ( 7 مرات ) ..
• كل هذه الأمُور كفيلة بأن تجعل نادي الهلال مكروهاً لأغلب الجماهير !
وفي الحقيقة هم ﻻ يلامون ، لأن نادي الهلال له صوﻻت وجوﻻت مع أنديتهم ..
• قد أكون أطلت في حديثي ،
ولكن مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال عبدالكريم الجاسر يختصر جميع مقالي وفي 36 ثانية ، ​‏​‏​لماذا جماهير .. الأندية الأخرى ! تشجع ؛ ضد الهلال !

YouTube- لماذا جماهير الأندية الأخرى تشجع ضد الهلال ؟

• نقطة أخيرة ..
يقول المثل /
( أنت متفوق ،! اذا انت مكروه ) .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 17/11/2013 عند الساعة » 05:13 AM
  #2  
قديم 17/11/2013, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون بفن ويلهامسون
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
مشاركات: 77
صباح الخير ومشكورين على الاخبار ويعطيكم العافيه والله يوفقك يالملكي وناسه انا اول واحد اول مره اصير الاول ههههههههههههههههه
  #3  
قديم 17/11/2013, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

ششكرا لك يابعـدي على تنززيل

اخبار الزعيـم من الصحف

اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL AL7RBY في يوم » 17/11/2013 عند الساعة » 05:37 AM
  #4  
قديم 17/11/2013, 05:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا
  #5  
قديم 17/11/2013, 05:11 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 08/10/2012
مشاركات: 12
عوااااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا
  #6  
قديم 17/11/2013, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الريدز
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/07/2013
المكان: في مدينة ليفربول لكني سعودي
مشاركات: 199
بالتوفففففففففففففففففففففففيييييييييييييق لي الزعيم
  #7  
قديم 17/11/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #8  
قديم 17/11/2013, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بامجحفي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: اليمن -- المكلا
مشاركات: 40
مشكوريين علي النقل الرائع واتمني التوفيق للجميع
ان شاء الله الهلال يستمر المستوي ويتطور اكثر
مع تحيات ابو صالح / المكلا// روكب
  #9  
قديم 17/11/2013, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ YaSeR Bin FaiSaL
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 03/04/2013
مشاركات: 41
مشكورين ع النقل ..
و اتمنى التوفيق للزعيم ...
بخصوص ان بعض الجماهير تضايقت ان الشوالي لما قال الاسطورة سامي .. طيب يا اخي العزيز يا ايها المشجع .. ايه سامي اسطورتنا بكيفنا ...

دمتم بود ،،،
  #10  
قديم 17/11/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بامجحفي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: اليمن -- المكلا
مشاركات: 40
مشكوريين علي النقل الرائع وأتمنى التوفيق للجميع
مع تحيات ابو صالح / المكلا// روكب
  #11  
قديم 17/11/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azm71
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/11/2008
مشاركات: 1,712
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #12  
قديم 17/11/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محامي بندر بن محمد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/05/2009
مشاركات: 2,192
الله يعطيكم العافية وبالتوفيق لزعيم
  #13  
قديم 17/11/2013, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,322
شكرا زعيم الكون ع رفع الاخباار،،،

وسلامااات تياااقوا،،،

بالتوفيق للملكي،،،
  #14  
قديم 17/11/2013, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بامجحفي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 02/04/2011
المكان: اليمن -- المكلا
مشاركات: 40
وأيضا على الاعبيين ان يطورو مستوياتهم واتمني التوفيق للحميداني
ابو صالح من المكلا // روكب

اخر تعديل كان بواسطة » بامجحفي في يوم » 17/11/2013 عند الساعة » 11:22 AM
  #15  
قديم 17/11/2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي..............
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:42 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube