المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 12/11/2013, 05:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 8 / 1 / 1435 هـ من الصُحف











تأكيداً لتميز «الجزيرة»: الإدارة تقاضي المسيئين والمتجاوزين
الهلال ينتظر الرد الرسمي من العنابي ولخويا ويضع الاتفاق بديلا وينقل تدريباته للرياض




كتب - عبد الله الحنيان:

استأنف لاعبو فريق الهلال الكروي أمس تدريباتهم على الملعب الرديف بمقر النادي بعد تمتعهم براحة يومي السبت والأحد ، وتركّز المران على الجانبين البدني والفني، حيث بدأ المران بتدريبات لياقية تلتها تطبيقات خاصة على التسلُّم والتسليم شارك خلالها القائد «ياسر القحطاني» قبل أن يعود إلى النادي الصحي لاستكمال برنامجه التأهيلي.

فيما اختتم مدير الجهاز الفني سامي الجابر المران بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة المحترف البرازيلي تياقو نيفيز بعد إراحته عن آخر تمرين جماعي ، في حين لم يوجد اللاعب ماجد المرشدي في التدريبات بعد تقديمه عذر مسبق لإدارة كرة القدم نظير ظروف والده الصحية.

هذا وسيغادر المحترف الإكوادوري «سيقاندو كاستيلو» في وقت مبكر من صباح اليوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للالتحاق بمعسكر منتخب بلاده.

يذكر أنّ الفريق سيجري تدريباته اليوم على فترتين، حيث سيؤدي حصة صباحية في النادي الصحي بمقر النادي، فيما سيكون المران المسائي عند الساعة الـ06:30 مساءً في ملعب نادي الرياض بضاحية لبن . من جهة ثانية تنتظر إدارة النادي الموافقة النهائية من مسؤولي فريق «لخويا» القطري ، ومنتخب «قطر» لإقامة مباراتين وديتين معهما خلال معسكر الفريق الأول المقام في الدوحة من 15 إلى 20 من شهر نوفمبر الحالي.

وكانت إدارة الكرة الهلالية قد تلقت الموافقة المبدئية إلى إقامة هاتين المباراتين بتاريخ 16 - 19 على التوالي وعلى إثر ذلك أرسلت خطاباً رسمياً لإدارتي «لخويا» و المنتخب القطري إلا أن الرد الرسمي لم يصلها حتى الآن.

هذا وعلمت «الجزيرة» أن الجهاز الفني الهلالي وضع فريق الاتفاق - المعسكر في الدوحة أيضاً -كبديل أول للخويا حال تعذر اللعب معه ، فيما أوجدت الإدارة بدائل متعددة للمباراة الثانية أمام منتخب قطر.

من جانب آخر تسلَّم محامي النادي وفريق قانوني متعاون أمس 6 ملفات مختلفة أعدتها إدارة النادي تجاه أطراف عدة تعمدوا الإساءة والافتراء على النادي ولاعبيه خلال الفترة الماضية. يذكر أن «الجزيرة « كانت قد انفردت بخبر اعتزام إدارة النادي مقاضاة المتجاوزين عبر الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي في عدد «السبت» الماضي .



«الجزيرة» تقيم فرق الدوري بعد 9 جولات ... والبداية بالهلال ... والمحلل فيصل ابوثنين:
الفريق جيد ويعاب عليه دفاعه ومحاوره .. سامي في البداية والحكم عليه مازال مبكراً




كتب - سلطان الحارثي:

بعد أن توقف دوري عبد اللطيف جميل عن الركض لمدة 19 يوما لمشاركة المنتخب في التصفيات النهائية لمؤهلة لكأس آسيا 2015, حيث سيلعب الأخضر مع منتخب العراق ومن ثم مع منتخب الصين, نستغل في (الجزيرة) هذه الفترة لتقييم فرق الدوري الـ 14, ونبدأ اليوم مع فريق الهلال متصدر الدوري, حيث شاركنا نجمه السابق فيصل أبو ثنين لاعب فريق الذي أكد أن فريق الهلال معروف ببطولاته وإنجازاته وبهيبته, وقال: «الهلال دائماً يكون حاضرا في أذهان الخصوم, وحينما يلعب مع أي فريق تحضر هيبة الهلال وقوته وجماهيريته, والهلال - ولله الحمد - منافس دائم على جميع البطولات سواء المحلية أو القارية وله سمعته وصيته، وهذا ينعكس على دخول الفريق في مبارياته ومنافساته ويعطي اللاعبين ثقة».

وعن الفريق الأزرق خلال الجولات الماضية, قال: «حتى الآن الفريق يقدم مستويات جيدة على الرغم من أنه لم يصل لكامل قوته الفنية, حيث ما زال لديه بعض الأخطاء وبعض الثغرات, وهذا أمر طبيعي إذا قسناه على لعبه تسع جولات من الدوري فقط, ولكن الجيد مع وجود هذه الأخطاء هو تصدر الفريق الهلالي للدوري, وأعتقد أنه متى تخلص الفريق من هذه الأخطاء فسيصل لمرحلة مناسبة جدا, ولعل أبرز هذه الأخطاء هو معاناة الفريق من خط الدفاع خاصة قلبي الدفاع مع محور الفريق, وهذه من الأشياء الواضحة في الهلال, فالكوري هوان لن يستطيع حل المشكلة بمفرده خاصة ان الفريق يعاني منذ مواسم من هذا المركز, أيضاً يحيى المسلم ومحوري الارتكاز كاستيلو وهرماش لم يصلوا حتى الآن لنقطة التفاهم, وإلى الآن يقدموا المستوى الذي يجعل الفريق في حالة اطمئنان».

وأشاد بعبد الله السديري حارس الفريق الهلالي, وقال: «عبد الله السديري لديه إمكانات كبيرة ولكن أخطاء الدفاع أثرت على مستواه, وجعلته يرتبك ويرتكب أخطاء بسيطة, وإلا فهو من وجهة نظري يمتلك إمكانات ممتازة وكبيرة جدا، ولكن الأمور النفسية مهمة لدى السديري الذي يحتاج إلى دفعة معنوية وثقة كبيرة حتى يظهر بصورة الحارس المتمكن».

وأوضح أبو ثنين أن وسط الهلال هو سر قوة الفريق, وقال: «نيفيز أوجد نقلة كبيرة في الهلال ومع وجوده أصبح الهلال يستفيد من الكرات الثابتة التي لم يكن يستفيد منها الفريق في السنوات الماضية, أيضاً نيفيز لاعب قوي ومؤثر وينقل الفريق من حال لحال, أما هرماش فهو لاعب جيد في التسديد ولكن مشكلة هرماش هو التحرك في كل أرجاء الملعب وهو يؤثر على عطاء الفريق ويؤثر على عطائه شخصيا, ولو التزم بمركز محدد ولم يتجاوزه لقدم مستويات جيدة, أما سالم الدوسري فأعتقد أنه أحد أبرز النجوم في الوقت الحالي, فهو لاعب متمكن ومفيد للفريق ومهاري من الطراز العالي ويجيد تقديم أدواره في مركزه بشكل رائع, أما نواف العابد فحوله نضع علامة استفهام كبيرة, فالعابد بعد توقيع العقد أصبح مستواه هابطا جدا, وهو أقل لاعب في الفريق عطاء وأقلهم مستوى, ويجب على سامي أن يضعه على دكة الاحتياط وأن يشرك بدلا عنه عبد العزيز الدوسري حتى يستعيد العابد إمكاناته.

وامتدح أبو ثنين عطاء مهاجم الفريق ناصر الشمراني, وقال: «ناصر أضاف للفريق لأنه لاعب مكمل لمجهودات لاعبي الوسط, وهو لاعب هداف بالفطرة, ولديه قدرة على الاستفادة من أخطاء الخصم, ولعله أوجد طابعا ونكهة لخط المقدمة, وأوجد روح تنافس بينه وبين ياسر القحطاني ويوسف السالم».

وأضاف: «لو تكلمنا عن فريق الهلال بشكل عام فهو فريق جيد, صحيح لم يصل حتى الآن لجيد جدا أو مميز, ولكن إذا كان الهلال بهذا المستوى الجيد ويحقق الصدارة فأعتقد أنه مقبل على مستويات كبيرة سيقدمها متى تطورت مستويات اللاعبين, وأرى أن الفريق يحتاج إلى انسجام أكثر خاصة بين قلبي الدفاع وبين محوري الارتكاز, وهذه متى تحسنت ستعطي الفريق قوة وإضافة إلى أن المنافسة اشتدت».

وعما إذا كانت أخطاء الدفاع فردية أو تنظيمية, قال: «بالتأكيد في الأفراد, ولو لاحظت أغلب الأهداف التي تلج مرمى الهلال هي تأتي من العمق, وهذا يدل على أن لاعبي الدفاع والمحور لم يصلوا للغة التفاهم المطلوبة, ولذلك أرى أن الرباعي كاستيلو وهرماش ويحيى المسلم والكوري هوان هم سبب مشكلة الفريق, أيضاً مشكلة الظهير الأيسر لم يجدوا لها حلا, فسامي ما زال يحاول إيجاد لاعب مناسب لهذه الخانة, وعبد الله الزروي بدأ في بداية الدوري لكنه لم يصل لدرجة الثناء, والآن استبدله المدرب بسلمان الفرج وهذا اللاعب مجتهد ويحاول تغطية أدوار هذه الخانة ويقدم المستوى الجيد».

وزاد: «حينما يكون لدي ظهير أيمن مثل ياسر الشهراني يقدم مستويات كبيرة ويقدم عطاءات رائعة وتشاهد على الطرف الأيسر العطاء قليل بشدة فهنا يكون الخلل في الفريق, ولذلك أعتقد أن سامي لا بد أن يعمل على قلبي الدفاع مع الظهير الأيسر».

وبين أبو ثنين أنه لا بد من إعطاء اللاعبين البدلاء الفرصة الكافية, وقال: «المشاركات كثيرة ولا بد من إعطاء البدلاء الفرصة, فمشاركة عبد العزيز الدوسري وعودة الشلهوب تعطي خيارات أكثر للمدرب».

وحول تقييمه للاعبين الأجانب, قال: «من الصعب أن نعطي حكما جازما على اللاعبين الأجانب ولكن نيفيز وعادل هرماش هما من يعملان الفارق في الفريق ويقدمان مستويات جيدة, وتبقى ملاحظتي على هرماش عدم الالتزام بمركزه في الملعب وهذه تضر الفريق, أما اللاعب الكوري هوان فلا زال يبحث عن وضع بصمته مع الفريق, وهو أقل اللاعبين الأجانب عطاء, ولم يصل للإقناع حتى الآن, وليس مناسبا للفريق, ومتى كان لدى الفريق نية تغيير فأعتقد أن إحضار لاعب مدافع بدلا عنه أفضل, وإن كان ولا بد من الاستمرار على الكوري فاللعب بلاعب سعودي أفضل من أن يلعب الكوري, ويبقى كاستيلو الذي لم تظهر بصمته على الفريق, وأعتقد أن عامل اللغة والجو والطبيعة اختلفت عليه, ولكن كإمكانات هو لاعب يملك إمكانات ويحتاج فقط إلى أن يجد ثقته في الفريق واللاعبين ويتفاهم معهم».

وعن تقييمه لعمل مدرب الفريق سامي الجابر, رد: «أنا ضد نظرية التركيز بالكامل على سامي, فسامي لم يلعب الفريق تحت قيادته إلا تسع مباريات, ومن الظلم أن تتضح شخصية سامي أو أسلوبه وطريقته, فسامي يحتاج إلى الوقت حتى يتعرف على أسلوب اللاعبين وطريقة تعامله معهم, وفي المقابل لا بد أن يتعود اللاعبون على ما يطلبه سامي منهم, ولذلك علينا أن لا نركز على سامي ونضع عليه كامل الضوء, فسامي الآن يحتاج الدعم, وعلى الإعلام أن يبتعد عن تقييمه, فهو ما زال في مرحلة البدايات كمدرب».

وعن احتياجات الفريق في المرحلة المقبلة, قال: «الهلال يمتلك نجوما مميزين, ولكن ما ألاحظه على جميع اللاعبين السعوديين هو ارتفاع قيمة العقود الباهظة, وبمجرد تسلُّم اللاعب مقدم عقده يهبط مستواه بشكل مخيف, ولذلك أتمنى أن لا نتسرع في دفع المبالغ الباهظة للاعبين, فحينما يحصل لاعب صغير على الملايين يكتفي بعضهم بذلك وتنتهي طموحاته».

وتابع: «بناء على ما قلت أتمنى من الهلاليين العمل على بناء قاعدة الهلال بالشكل الصحيح, أما ما نشاهده الآن في الهلال خاصة على مستوى الملاعب فهو ليس كما ينبغي, ولعلنا أشدنا بتوقيعهم مع الاتحاد الإسباني لتطوير الفئات السنية وهذا الأمر يعتبر نقلة كبيرة لم يسبقه عليها أحد حتى اتحاد القدم, ولكن الهلال بحاجة إلى أن يستثمر الملايين التي تدفع لبعض اللاعبين لبناء ملاعب كافية للبراعم والناشئين والشباب والأولمبي سواء كانت قريبة من النادي أو بعيدة لأن هذه سوف تخدم النادي, أما الآن فأنا أشاهد دفع ملايين على لاعبين أجانب ومحليين فيما البنية التحتية لنادي الهلال تحتاج إلى تطوير, وأتمنى من الأمير عبد الرحمن بن مساعد وإدارة الهلال أن يكون لهم بصمة في بناء ملاعب للفئات السنية, لأن مستقبل الهلال يأتي من الفئات السنية».



البرازيلي لياندرو يدعم صفوف الفريق
الهلال «يستعير» لاعبا نصراويا و«يعير» لاعبين للاتفاق والوحدة




كتب - طارق العبودي:

في خطوة تؤكد أن التنافس بين اندية الوطن لايتعدى حدود التنافس الرياضي الشريف حتى وإن حاول ( البعض ) خدشه بخروجهم عن النص؛ أبرم سمو الأمير خالد بن طلال عضو شرف الهلال والداعم للكرة الطائرة بالنادي ، وسمو الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر اتفاقاً رسمياً ينتقل بموجبه لاعب فريق طائرة النصر طارق الجرّاد للهلال بنظام الإعارة لمدة موسم رياضي قابل للزيادة، وذلك رداً على إعارة الهلال لاعبه صالح الدوسري للنصر الموسم الماضي ، وتنازلهم قبلها عن 9 لاعبين للفريق النصراوي .

ولم يفصح الطرفان عن قيمة صفقة الإعارة سواء التي ستدخل خزينة النصر أو حصة اللاعب .

وفي شأن ذي صلة تنازلت الإدارة المشرفة على طائرة الهلال عن نجم الفريق الدولي نايف بوحسون للاتفاق بنظام الإعارة تقديرا لظروفه حيث يرقد والده في أحد مشافي المنطقة الشرقية منذ فترة ولرغبة الهلاليين في إراحة اللاعب نفسيا ببقائه إلى جواره ..

كما تنازلت عن اللاعب ثامر الدوسري لمصلحة الوحدة بنظام الإعارة أيضا .

من جهة ثانية تعاقد الهلاليون مع المحترف البرازيلي ( لياندرو ) لدعم صفوف الفريق الأول للكرة الطائرة في هذا الموسم الذي سينطلق في الأسبوع الأخير من شهر صفر القادم .



تأقلم مع العادات فازداد تألقاً
نيفيز والثوب .. قصة عشق متجددة..!




كتب - عبدالله الحنيان:

تداولت الجماهير الرياضية يوم أمس صورة لمحترف الهلال البرازيلي تياقو نيفيز وهو يهم لركوب سيارته مرتدياً الزي السعودي مبدية إعجابها بسرعة تأقلم النجم البرازيلي مع عادات أهل المنطقة، إذ لم تكن صورته بالثوب هي الأولى، حيث سبق له أن حضر لمقر النادي الأزرق أكثر من مرة مردتياً إياه.

الصورة كشفت مدى الارتياح الكبير الذي يجده «نيفيز» مع ناديه ما ساهم بشكل مباشر في تقديمه مستويات لافتة في الجولات التسع الماضية التي لعبها فريقه في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي توجها بتسجيله ثمانية أهداف مكنته من اعتلاء عرش هدافي الدوري حتى الآن.

يذكر بأن اللاعب كان قد مثل الهلال قبل ثلاثة مواسم ورحل عنه للدوري البرازيلي رغبة منه في تمثيل منتخب بلاده قبل أن يعود مجدداً لتمثيل الهلال مع مطلع هذا الموسم في صفقة تعد الأغلى بين صفقات اللاعبين الأجانب في دوري جميل للمحترفين.



بعض من



غسان محمد علوان
بعض أعضاء الشر


لطالما تميزنا في مختلف المجالات (بخصوصية) لا يشاركنا فيها أحد؛ نعشق أن نكون مختلفين عن غيرنا، متفردين، يشار إلينا بالبنان من مختلف أقطار المعمورة. ولكننا نختلف عن غيرنا بأننا نتميز عن الجميع وبشكل لافت بالعودة للخلف! لمناطق دفء ألِفناها، فلم التغيير؟! ولأن رياضتنا ليست إلا نتاج مجتمعنا، فهي تنتهج ما انتهجته أخواتها من المجالات الاجتماعية.

رياضة الهواية، بدأت عن طريق عشاق للعبة أرادوا لها الانتشار والتطور واتساع رقعة ممارسيها. دفعوا من جيوبهم، من أوقاتهم، من جهدهم ولم ينتظروا مقابلاً من كل هذا سوى المتعة الخالصة التي تنتج عن رياضتهم التي عشقوها. بعد ذلك دخل على الخط عشاق جدد مقتدرون مادياً، عشقوا اللعبة أولاً وشاركوا في تطورها، ثم شيئاً فشيئاً عشقوا الصيت والشهرة الناتجة عن الاقتراب من وهجها. ومع مرور الوقت اتسعت رقعة عاشقي الشهرة وبدأوا بمزاحمة عشاق اللعبة، إلى أن لفظوهم خارج تلك المعادلة الممتعة (إلا من رحم ربي). فأصبحت الساحة تعج بالمنتفعين تحت مسوغٍ رسمي يُقال له (أعضاء الشرف). فاستغلوا تعلّق الجمهور بلعبتهم فبدأوا ببسط نفوذهم على المشهد. فظنوا أنهم بمالهم أو بمناصبهم أو بوجاهتهم يحق لهم فعل ما لا يفعله غيرهم. فدخلوا في الذمم، وكالوا الشتائم والسباب وعبارات الاستنقاص لكل من يخالفهم في الميول أو من يقف حجر عثرة في طريق بلوغهم لأهداف الشهرة والصيت التي ينشدونها.

هؤلاء تجاوزهم الزمن، وأصبحوا يجترون الماضي اجتراراً رغبة بالتمتع بالقليل من بقعة الضوء المغرية. فرياضتنا تحاول جاهدة أن تنفض غبار تخلف الماضي، وبذاءات الجهل، واستعلاء المغرورين. ولكنهم لا يجيدون إلا ذلك، ولا يعرفون طريقاً للفت الأنظار إلا بتلك الطرق. فحتى من يشاركونهم نفس الميول ضاقوا بهم ذرعاً، وتحولوا من أعضاء شرف إلى أعضاء (شرر) يشوّهون كل جميل، ويحرقون كل بارقة أمل، ويطمسون بجهلهم على أعين تتوق لمرأى المشهد أكثر جمالاً وأشد بريقاً.

أخرجوهم من هذا الوسط، ليس لميولهم، بل لانحراف نظرتهم لما يجب أن تكون عليه رياضتنا، والتي ما زالت تحبو في طريق التطور الطويل، والطويل جداً. ألا يعون مدى تأثير كلماتهم على أجواء قابلة للاشتعال؟ ألا يحلمون مثلنا بوسط يشوبه التنافس الشريف، المنتج، المدرك لإمكانياته واتساع طموحه؟ ألم يسمعوا من قبل بأن (معظم النار من مستصغر الشرر)؟

بقايا...

- أعضاء شرر ينهشون جسد ذلك الكيان العظيم، امتصوا رحيق شبابه، ونهلوا من معين شهرته، ثم تقاذفوا التهم فيما بينهم لإبراء ساحاتهم فقط وليس لإنقاذ الكيان صاحب الفضل عليهم. والنتيجة: نمر مكسور ذليل، يلعق جراحه وحده. (لك الله يا عميد).

- اللا مبالاة التي تقوم بها إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم وإدارة المنتخب تجاه هذه الاتهامات الخطيرة التي تطال نجومها، ما هي إلا دليل ضعف وخنوع لأصحاب الصوت العالي. فلم استلمتم المناصب وسلمتم زمام أمورها لغيركم؟ ألا تخجلون؟

- من سيلوم النجم الشاب الدولي سالم الدوسري إذا قرّر اعتزال اللعب الدولي بعد أن اتهم في وطنيته وأخلاقه وهو يسمع المشرف العام على المنتخب يقول: الأمر لا يعنيني؟! فإن كان سالم لا يعنيك، وغيره تعتبره ابناً من أبنائك، وكلاهما جمعهما المنتخب وفرقتهما الأندية. هل نستطيع أن نقول إن ناديك يعنيك أكثر من منتخب بلادك؟ عيب يا أستاذ سلمان.

- لا يوجد شيء يهدّد رياضتنا أشد خطراً من تباين المواقف وتبدل الآراء لمجرد اختلاف الميول. فمنابر الإعلام اللا مسؤولة، والمسؤولون الرسميون في المجال أصبحوا يمارسون دور المشجع في كل فرصة سانحة. أو تنشدون تقدّماً وتطوراً بعد هذا؟!

خاتمة...

ألا لا يجهلن أحدٌ علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا

(عمرو بن كلثوم)



أولاً وأخير


محمد السياط

إلا الحماقة .. أعيت من يداويها!!!


سلاح الغيور الفاشل والحاسد حينما يعجز عن مجاراة الناجحين يكون بمحاربتهم أو التشويش عليهم على أقل تقدير، ومن هذا سلاحه وهذا ديدنه يجب أن يلفظه المجتمع الذي يتعايش فيه لأنّه آفة وأي آفة ذلك الذي يُحارب من يعمل ليل نهار ويبذل الغالي والنفيس من جهده ووقته وماله من أجل تحقيق أعلى درجات النجاح وأي نجاح هذا حينما ينعكس لخدمة الوطن.. وشتان بين هذا وذاك، فالأول يجب أن يقزمه المجتمع بل ويلفظه بينما الآخر فيستحقُّ الاحتفاء به بل وتكريمه.

هناك من يعمل بجدٍّ واجتهادٍ ويدير كيانًا رياضيًّا عظيمًا لينتج ويكون نافعًا لمجتمعه ووطنه.. وهناك من يعمل ليُخرّب ويدمر ما يفعله الناجحون، وأمثال هذا المُخرّب ممن امتلأت قلوبهم بالحقد والحسد من نجاحات الآخرين فليس لهم بد بحسب مفهومهم الضيق والخبيث إلا محاربة من تفوقوا عليهم وبأي شكلٍ كان دون خوف من الله ودون رادع أخلاقي.. ومن المؤسف، بل من المؤلم أن تبتلى رياضتنا بالبعض من الحاسدين الفاشلين والحمقى ممن لا تعنيهم المصلحة العامَّة.. ولو سألنا (هؤلاء) الذين ملأونا ضجيجًا وأزعجونا.. من أنتم وماذا قدمتم..؟! سيتلعثمون وإن أجابوا سيكذبون..! ولو قلبنا في سجلاتهم القديمة فلن نجد سوى صفحات بالية وقد اكتساها السواد.. كسواد قلوبهم والعياذ بالله.. أسأل الله لهم الهداية والصلاح ونقاء السريرة، وهذا هو السبيل الوحيد لشفائهم وإلا فالحماقة أعيت من يداويها..!

اقتراح للجنة الاحتراف!!

يقول الدكتور عبد الله البرقان رئيس لجنة الاحتراف: إن اللجنة بصدد دراسة اشتراط تفرغ وكلاء اللاعبين لمزاولة هذه المهنة، وهنا اقترح على هذه اللجنة الموقرة إن كان بالإمكان ذلك، ولضمان متابعة الوكيل للاعبيه وتأدية دوره كاملاً أن تدرس اللجنة تجزئة نسبة الـ10 في المئة التي يحصل عليها الوكيل من عقد اللاعب وربطها بالدفعات المقرَّرة بالعقد ولا بأس من زيادة النسبة هذه قليلاً، هذا الاقتراح فيما لو تَمَّ العمل به أجزم أن الوكيل لن يتخلى عن موكله مثلما ذكر الدكتور البرقان حينما قال: إن هناك شكاوى من بعض اللاعبين ضد موكليهم بعدم قدرتهم على التواصل معهم، بل إن الوكيل سيتابع لاعبيه ويتابع شئونهم وبصفة مستمرة ولن ينقطع عنهم.

على عَجَل

o مما يثلج الصدر أن النقل التلفزيوني لمباريات دوري المحترفين سيتم طرحه في منافسة عامة لعلَّنا نحظى بناقل جديد يَرَى الأندية كلّّها سواسية سواء في إخراج المباريات أو في البرامج الرياضيَّة التي سيقدمها عن هذا الدوري..!

o لم يكن ينقص إجابة الدكتور محمد باريان مدير عام القنوات الرياضيَّة في رده على سؤال صحيفة (الجزيرة) بشأن حجب الحضور الجماهيري في بعض المباريات وبالأخص مباريات الهلال.. لم يكن ينقصها حينما قال: (حجب الجماهير رؤية مخرجين) سوى كلمة (متعصبين) لتكون الكلمة الخامسة..!

o الرئيس العام لرعاية الشباب يقول: لا شأن لي باتحاد كرة القدم ولا أتدخل في أموره وقراراته.. ورئيس اتحاد كرة القدم يقول: ثقتنا كبيرة في استطاعة الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بالتصدي لأيِّ إساءة..!

o كان على اتحاد كرة القدم أن يصدر قرارًا رادعًا بشأن الإساءات التي تعرض لها لاعبو المنتخب والهلال، وفي حال عدم تطبيق هذا القرار يتم اللجوء للمرجع الأعلى للاتحاد..!

o لسان حال رئيس اتحاد كرة القدم يقول: العين بصيرة واليد قصيرة..!

o إذا كان اتحاد كرة القدم عاجزًا أن يحمي لاعبيه ولو بقرار يحفظ ماء الوجه حتَّى لو لم ينفذ، فعلى القائمين عليه بدءًا بالرئيس أن يفسحوا المجال لغيرهم..!

o أحدهم وعبر القناة الرياضيَّة الأولى قال عن تصريح الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ضد لاعبي الهلال: إنه عادي ومألوف في الوسط الرياضي وحتى على مستوى الوسط الرياضي الدولي أيْضًا، وحينما سُئل عن رأيه بما قاله الدكتور إسلام العمر من أن رجل أعمال نصراوي عرض عليه رشوة لإيذاء ياسر القحطاني انتفض وقال: هذا كذاب أشر.. مثل هذه الآراء المتطرفة والمتناقضة تروق كثيرًا للبعض ممن هم خلف الكواليس في هذه القناة..!

o سعى لوبيز مدرِّب منتخبنا الوطني لإرضاء كل الأذواق أو لأقول: كل الانتماءات في اختياره لمجموعة المنتخب الحالية، ترى هل يقف الأمر عند هذا الحدِّ أم ستتجه المطالبات والضغوطات نحو (هذا يلعب وهذا ما يلعب..؟!).

o سواء لعب هذا اللاعب أو ذاك.. يجب أن نكون خلف منتخبنا وننسى شعارات الأندية، ففي النهاية من يرتدي شعار الوطن هو مواطن سعودي ينتمى لهذا الوطن الغالي قبل أيِّ انتماء آخر.

o أخالف لوبيز الرأي حينما قال: (مهمتي بناء منتخب سعودي للمستقبل).. فمهمته الفعلية اختيار العناصر الأفضل من اللاعبين وتوظيفها بشكل فني متكامل بما يسهم لتحقيق أفضل النتائج. أما البناء فهذه مهمة الأندية التي عليها أن تغذي المنتخب بلاعبين موهوبين ومتميزين فنيًّا.

o المنتخب السعودي الذي حقق الإنجازات الكروية السعوديَّة إقليميًّا وعربيًّا وقاريًّا ودوليًّا في وقت سابق كان بفضل من الله، ثمَّ بفضل مخرجات الأندية من اللاعبين الموهوبين في تلك الفترة وليس بفضل مدرِّب بنى منتخبًا للمستقبل، فمدرِّب المنتخب دوره مكمل لأدوار الأندية..!

o إقامة مباراة العروبة والشعلة الماضية في دوري عبداللطيف جميل التي احتضنها ملعب نادي العروبة بالجوف (عصرًا) كشفت أن العيب ليس في إضاءة الملعب مثلما يدعون بل في سوء النقل التلفزيوني..!

o جميع المباريات القادمة على ملعب نادي العروبة ستقام عصرًا نظرًا لبرودة الجو في الجوف، لذا لا عذر لكم بعد اليوم فأرونا ماذا أنتم فاعلون..؟!

o لازال فريق العروبة ماضيًا بالتفريط في نقاط هو أحوج ما يكون إليها وقد يدفع الفريق ثمن هذا التفريط غاليًّا في المباريات القادمة خاصة مع تحسن مستوى ونتائج الفرق الأخرى وخصوصًا الأدنى منه بالترتيب..!

o طالما تقف رابطة دوري المحترفين بصف الأندية الكبيرة في توزيع حقوق الرِّعاية وترفض مبدأ التساوي في التوزيع مع الأندية الأخرى، إذًا فمن حق أندية (الدخل المحدود) أن تستفيد بشكل أفضل من دخل مبارياتها مع هذه الأندية الكبيرة والجماهيرية.. (طالما ميزتوا هذه الأندية فمن حقِّ الأندية الأخرى أن تميّز حضور مبارياتها معها أيضًا..!)

o خطآن في مباراة واحدة فقط لا يمكن أن يلغيا نجومية عامين متتاليين للحارس الكبير عبد الله العنزي.

o استغرب كثيرًا حينما يتمسك رئيس نادي بمنصبه ويرفض التنحي بالرغم من أن جميع المعطيات والمؤشرات ضده والفشل حليفه.. ((يا أخي مالك ومال وجع الراس..!))



صح لسانك

* الحوسني يعود للأهلي
(عنوان صحفي)


- قديمك نديمك

* أرقامي لا تكذب
(سامي الجابر)


- أرقامك يا أسطورة مدونة في الفيفا

* همشوني وماطلوني
(جفين البيشي)


- الله يذكرك بالخير يا مالك معاذ



فواصل

- رابطة دوري المحترفين بتوجهها لرفع أسعار تذاكر المباريات تقضي على ما تبقى من جماهير تحضر في الملاعب. فالمعروف للجميع أن بيئة الملاعب سيئة جداً والجماهير تعاني الأمرين في الدخول والإهانة في أسلوب التفتيش علاوة على سوء الخدمات. وبدلا من تعالج الرابطة هذه المشكلات وتشجع الجماهير على الحضور تتجه لرفع الأسعار.

**
- كالعادة فاز الأهلي المصري ببطولة إفريقيا لأبطال الدوري.. ولكن ذلك ليس دليل تعافي أو تفوق للكرة المصرية فالأندية الإفريقية شبيهه بالهواة وكل نجومها هجروها للعب في أوربا ولم يتبق سوى أنصاف اللاعبين. أما المحك الحقيقي فهو التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم والتي يحرص محترفي إفريقيا على المشاركة فيها بهدف ضمان الحضور في المونديال.

**
- عاد بيسيرو مرة أخرى لمنطقة الخليج بعد تعاقده مؤخراً مع فريق الوحدة الإماراتي.. بعض المدربين واللاعبون الأجانب سمساسرتهم شاطرين جداً. عقودهم في الخليج جاهزة مهما كانت قدراتهم متواضعة.

**
- الكابتن سامي الجابر يقود فريقه إلى صدارة الدوري ويقدّم أفضل مستوى فني بين فرق دوري المحترفين. متفوقاً على مدربين أجانب كبار. ومع ذلك عين السخط لدى بعض البرامج الفضائية وضيوفها الموتورين تتبع زلاته وتنتظر عثراته. في حين المدربين الأجانب يقودون فرقاً سعودية عريقة وكبيرة نحو الهاوية دون أن يحرك هذا الإعلام المتربص ساكناً تجاههم. فعيونهم متجهه نحو ابن الوطن لإسقاطه.

**
- اللاعبون الكبار لا يمكن أن يتخلوا عن أنديتهم مهما كانت الظروف الداخلية والمغريات الخارجية. لذلك فلا تيسير الجاسم سيترك الأهلي ولا سعود كريري سيغادر الاتحاد.

**
- هبط مستوى البرازيلي التون جوزيه وغاب سالامو عن التهديف فتوارى الفتح حامل لقب بطولة الدوري واختفى هذا الموسم. الفتح يجب أن يبقى ضمن الأربعة الأوائل فهذا مكانه الطبيعي أما المركز التاسع فلا يليق أبداً بهذا الفريق ويجب أن يكون أبناؤه أول من يرفض هذا المركز ويسعون لتغييره.



كاركتير
رشيد السليم








«أسباير» القطرية تتكفل بمعسكر الدوحة
فريق قانوني يدافع عن الهلال في ستة ملفات




لرياض- أسامة النعيمة، حمد الصويلحي

أوضح عضو مجلس ادارة الهلال محمد الحميداني أن محامي النادي استلم مع فريق قانوني متعاون معه ستة ملفات مختلفة تجاه أطراف عدة تعمدوا الإساءة والإسقاط والكذب بأخبار مغلوطة تجاه النادي ولاعبيه، وقال: «حفاظا على حق النادي ولاعبيه، ووفق ما كفلته الانظمة السائدة سنطالب بردع كل من يتطاول ويسيء لهذا الكيان وحرصا على جلاء الصورة كاملة امام محبي هذا الكيان سنقوم بعرض مستجدات هذه الملفات امام الجميع لابراء الذمة بصدق العمل تجاه كل من يتطاول».

من جهة اخرى أعلنت مجموعة «أسباير» القطرية التي تضم ملاعب رياضية وفنادق إقامة للفرق الرياضية تكفلها بمعسكر الهلال الذي ينطلق الجمعة المقبل ولمدة ستة أيام يخوض خلالها الفريق مواجهتين وديتين لم تتحددا بشكل نهائي وان كان هناك محاولات للعب مع منتخب قطرالأولمبي لكنها لم تتأكد في المقابل يحاول ان يتفق الهلال والاتفاق لخوض لقاء ودي كون الاتفاق سيتواجد في الدوحة إبان معسكر الهلال للغرض ذاته الا ان القرار النهائي حول إقامة المباراة لم يتحدد، وينتظر ان يحسم قبل مغادرة الهلال للدوحة؛ فيما سيرافق فريق الهلال كل المصابين لاستكمال علاجهم، بينما سيختلف الإكوادوري كاستيلو كونه مرتبطاً مع منتخب بلاده في مواجهتين.



مرسى الكلمة
الخارجون عن النص.. استمروا في تجاوزاتكم!



فياض الشمري


إلى هواة الخروج عن النص، الباحثين عن الأضواء، الباعثين للفوضى، الناشرين للتضليل.. واصلوا هذركم، استمروا في تجاوزاتكم، وانشروا اتهاماتكم وامضوا فيها، هنا وهناك، يمنة ويسرة، خوضوا في أعراض الناس، جددوا انفلاتكم الذي تميزتم به عن غيركم، ونجحتم من خلاله في لفت الأنظار وكسب التأييد ممن يناصرونكم ويستويهم استمرار الفوضى ويتزعمون المشهد في الدفاع ضد الفضيلة ومباركة التعدي على الأخلاق، استمروا في هذا الخروج المعتاد، دعوا البعيد والقريب يتفرج ويضحك ويبكي في آن واحد، واصلوا مخططكم (لفت الأنظار) على حساب النيل من الناس والتسويق للكذب والخزعبلات، والدعاية للتدليس، امضوا قدماً نحو سكب الزيت على النار وإشعال الفتنة فأنتم (أهل لها) وجديرون برفع هذا الشعار، استمروا لن يجرؤ أحد على سؤالكم لماذا؟ فما بالكم بالعقاب الذي لن يكون له حضور في وسط رياضي مفلوت، وسطٌ جعل الكبير صغيرا، والصغير متطاولا، والمتأخر متقدما، ومن يفترض ان يكون في الصدارة احتل مكانة لاتليق به، وسط تكثر فيه الشائعات وينتشر في مستنقعه(الهياط)والاساءات، وتغيب فيه كلمة العدل وقرارات الانصاف، هاجموا المنافسين وسبوا التحكيم واشتموا اللجان وكل من ليس له صلة وعلاقة بأنديتكم وميولكم واهدافكم كيف ما شئتم، فالأمر لايتجاوزالتصريحات ضدكم بأن ماتفوهتم به سيكون تحت الدراسة (على طريقة ما يفعله مجلس الأمن الدولي تجاه القضية الفلسطينية)، وأنتم تعلمون أن أي قضية تحت الدراسة يعني (سلامة طولكم وعرضكم).

هاجموا منتخب الوطن وتطاولوا على أنديته ورموزه، اكذبوا على نجومه بلا خوف فأنتم الرابحون (إعلاميا) وغيركم الصامتون الخاسرون الذين ليس لهم حول ولاقوة مالم يبعث الله لهم مسؤولا قويا ومصلحا، يخافه (الخفافيش) ويخشاه اهل الكذب والتدليس وزرع الفتنة واصحاب التواجد بالواجهة والبقاء في الاضواء، نعم لن يمسكم شيء، فالرياضة متورطة في حالها بعدما انهكتها الفوضى، وكسر غياب العدل مجاديفها، وجعلها الضعف تستسلم امام قضايا شائكة ومشاكل متراكمة، لاغرابة ان يتحول مدافع النادي والاداري الذي يهاجم اللجان ويشكك في عملهم عندما كان يعمل في ناديه الى إنسان مسالم وصامت (لا أرى.. لا أسمع.. لا أتكلم) أمام كل ما يكال من تهم ضد نجوم الوطن وهو يشرف عليهم وينتظرون الحماية منه، هكذا تعودنا من رياضة يسيطر فيها حب النادي، لاعشق منتخب الوطن، فلا لوم بعد ذلك على أي لاعب لو فضل الانسحاب من ارتداء الشعار الاخضر فهو لايجد الدفاع والانصاف، والشكر والتكريم، بل يجد الاتهامات والنكران، والاساءات والتحطيم.

هناك مسؤولون يعجبهم ما يحدث وهناك مسؤولون آخرون لاحول لهم ولاقوة، أمنيتهم كبح جماح المتجاوزين ولكن الأمر اكبر منهم، إذن ما الحل؟.. لا بوادر حلول مع الأسف، كل مسؤول لا يختلف عن الآخر، (سعيد أخو مبارك) في الضعف والأنانية والمجاملة والهوان، اتحادات ولجان بكياناتها لاتعلم أين المخرج؟ الكل منهم كأنه يقول (يارب السلامة)، أما من يقبل الهوان فهم الذين يبحثون عن المصلحة الشخصية ومن يدير اللعبة حسب ما يريد، لا حسب ما ينشده الشارع الرياضي، لذلك لا غرابة أن يستقوي الضعيف، ويسقط القوي، وتحضر المشاحنات وتكون الكلمة السيئة والتصريحات المحرضة العناوين الأبرز في رياضة تغرق ببحور الفوضى.



إياك أعني

الانضباط والصوت النشاز



احمد المصيبيح


في الوقت الذي احتفل فيه النقاد والمتابعون بالعودة المثيرة للفريق النصراوي ومزاحمة شقيقة الهلال على القمة وسط اجواء تنافسية مثيرة وممتعة ذكرتنا بتنافسهما زمان، الا ان بعضهم ممن انحسرت عنهم الأضواء اراد الحضور وسط اضواء المتنافسين وبطريقة خالف تعرف وتقمص شخصية المحب لناديه والغيور على رياضة البلد وذلك برمي اتهامات خطيرة على النادي المنافس ممثلا ببعض نجومه فما كان من المتضرر الا ان يصدر بيانا يحفظ به الحقوق الأدبية وكرامة الكيان ومع ذلك واصل عاشق الأضواء الحضور والاحتكاك بحجة الغيرة وطلب الاثبات والشئ الجميل ان عقلاء وانصار الناديين لم يعيروا تلك الزوبعة الاهتمام الذي كان ينشده صاحبنا رغم محاولات الداعمين له في الفضاء بحضورهم السمج الذي لا يمت للمبادئ والمهنية بصلة.

ولا ادري كيف ستتعامل لجنة الانضباط مع هذه السابقة الخطيرة وهل سيكون هناك بحث عن سيدي وغيره، ام ان العقل والمنطق والعدل والانصاف سيأخذ مجراه ويلجم كل من يحاول تشويه صورة التنافس بين الناديين الشقيقين وباقي الأندية، ذلك هو العشم فالأصوات النشاز اذا لم تردع فسيلحق بها كثير من هواة الانتهازية ومفرقي الصفوف الذين لا يعون اضرار مثل هذه الاساءات والتهم ومردودها على الشارع الرياضي.

والغريب ان عاشق الاضواء لم يعنه منتخب وطن يستعد لمباراة مهمه واستثمار الخصم لتوظيف هذه الاتهامات بالضغط على نجومنا فصاحبنا كان همه الحضور فقط بصورة مخجلة جدا والله المستعان.

نقاط خاصة

* كل اندية دوري ركاء اتمنى رؤيتها في دوري جميل ولكن الطائي يعنيني كثيرا فهذا النادي الشمالي العريق له صولات وجولات صاد الكبار وقدم النجوم وصدر ابرزها لمختلف الأندية وحضوره في جميل مطلب بشرط ان يتكاتف رجاله حول ناديهم بدعمه ماليا ومعنويا فالمشوار صعب جدا في ركاء.

* الفتح لا يزال الفريق المؤهل لأي بطولة شريطة ان يغير مدربنا العربي الخلوق فتحي الجبال من استراتجية الاداء وعدم المبالغه في الطموح الهجومي على حساب المناطق الخلفية.. وسبق ان اشرت لذلك في بداية الموسم.

* الكلام الأخير

الشخص الذي يحاسب ضميره.. ينام قرير العين.



في الشباك

* كما كان متوقعا نال المسيء جزاءه ولعل الحرمان من الظهور والطرد بعيدا عن الاضواء سيجعله كما كان في عالم النسيان!

* اكثر ما يؤثر في قوة التنافس في دوري عبداللطيف جميل كثرة التوقفات نعم منتخب الوطن أهم لكن طول المدة الزمنية للتوقف تظل مؤثره سلبا في الدوري!

* تصدر الهلال مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد بجدارة لكن السؤال هل يستمر الفريق ويواصل توهجه الفني أم يكرر ما فعله الموسم الماضي عندما تصدر في البداية ثم أضاعها بضياع نقاط هامة أغلبها فقدها على ارضه!

* من الامور السلبية انه اول مرة تصبح الصدارة في الدوري وسيلة للاساءات والاغاني الهابطة من قبل مطربي المقاهي والاصوات النشاز!

* الجماهير الشبابية تنتظر بفارغ الصبر تدخل مشرط رموز النادي لرد اعتباره واعادة هيبته وشخصيته كفريق بطل اعتاد تقديم المتعة الكروية واعتلاء القمة!

* عندما تحدث أمور سلبية تسيء لنجوم او رياضة الوطن او للتنافس الشريف بشكل عام فإن اللوم في المقام الاول يقع على الناقل للاساءات سواء كانت مرئية او مسموعة او مكتوبة!

* تفاعلت الجماهير عبر المنتديات الرياضية ومواقع التواصل الاجتماعي مع مطالبة المشرف على المنتخب سلمان القريني بتوضيح صمته عن الاتهامات التي طالت نجم المنتخب سالم الدوسري وهو الذي لم يترك برنامجا رياضيا وقناة فضائية ومطبوعة الاظهر متحمسا في الدفاع وتبرئة المحترف المصري حسام غالي!

«صياد»





ياسر ونيفيز جاهزان للدوحة



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

طمأن ثنائي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني والبرازيلي نيفيز جماهير النادي وذلك بعد عودتهما للمشاركة في تدريبات الفريق أمس الإثنين، على خلفية الإصابة التي أبعدت الأول عن المواجهة الأخيرة أمام نجران، والكدمة الذي تعرض لها الثاني خلال نفس المواجهة، وبات الثنائي أكثر جاهزية للدخول في معسكر الفريق الجمعة المقبل في الدوحة استعدادا للتجهيز لمواجهة الديربي يوم 25 من نوفمبر الجاري في الجولة العاشرة لمنافسات دوري عبداللطيف جميل. وحرص الجابر على فرض مناورة في ثلث الملعب أثناء التدريبات التي غاب عنها المدافع ماجد المرشدي بعذر لظروف والده الصحية، فيما تقرر أن يغادر الإكوادوري كاستيلو صباح اليوم لأمريكا للالتحاق بمعسكر منتخب بلاده.



الأهلي يتصدر والاتحاد والهلال يطاردانه



نجح فريق درجة الناشئين لكرة القدم بالنادي الأهلي في المحافظة على صدارته للدوري الممتاز تحت سن (17) سنة بعد ختام الجولة الثانية للمنافسة بعد أن حقق فوزه الثاني على حساب الوحدة ورفع رصيده إلى (6) نقاط، ويلاحقه الاتحاد والهلال اللذان لديهما نفس رصيده من النقاط ويتخلفان منه بفارق الأهداف، حيث يحتل الأول المركز الثاني والثاني المركز الثالث، وشهدت الجولة انتصاراً قياسيا حققه هجر على الطائي بثمانية أهداف مقابل ثلاثة مما جعل معدل التهديف يرتفع إلى 23 هدفا مقابل 15 في الجولة الأولى.

صدارة أهلاوية
لم يجد فريق الأهلي صعوبة في المحافظة على صدارته للمنافسة مواصلا مستواه المتميز الذي ظهر به الموسم الماضي، وجلس الأهلي في المركز الأول بفضل فوزه الكبير في الجولة الأولى على التعاون بخماسية نظيفة ليتفوق على منافسيه بفارق الأهداف، بعد أن وصلت أهدافه إلى ثمانية مقابل هدف واحد ولجت شباكه.

الثنائي يطارد
واصل الاتحاد والهلال مطاردتهما للأهلي على الصدارة بفوزيهما الثاني، وحافظ الاتحاد على المركز الثاني متفوقا على الهلال الثالث بعدد الأهداف المسجلة ولكل منهما (6) نقاط.

تعثر النصر
تعثر فريق النصر بالتعادل أمام النجمة بعد أن كان مرشحا لتحقيق فوز كبير والتربع على الصدارة من واقع ضعف منافسه، ولكن النصراويين اكتفوا بالتعادل وتراجعوا للمركز الخامس.

انتصار قياسي
حقق فريق هجر أكبر فوز في المنافسة حتى الآن بلغ 8 أهداف على حساب الطائي الذي سجل ثلاثية أيضا لتكون الحصيلة النهائية 11 هدفا في المباراة وهو معدل قياسي قل ما يحدث في المباريات الرسمية، هذا الفوز يعتبر الأول لهجر في المنافسة وقفز به للمركز السادس، وشهدت المباراة تسجيل لاعب هجر ضيدان الدوسري أربعة أهداف (سوبر هاتريك) وزميله أيمن الخليف ثلاثية (هاتريك).

نجوم الجولة
يعتبر مهاجم هجر المنضم حديثا للمنتخب السعودي ضيدان الدوسري نجم هذه الجولة بتسجيله أربعة أهداف في مرمى الطائي(سوبرهاتريك) بجانب زميله أيمن الخليف الذي سجل (هاتريك) في نفس المباراة، ومن نجوم هذه الجولة لاعب الهلال عبدالرحمن اليامي الذي سجل هدفين في مرمى القادسية وزميله رفيدي الأسمري، كما برز لاعب الأهلي علي الأسمري بتسجيله هدفين في مرمى الوحدة بجانب زميله ماجد العماري، بجانب ثلاثي الاتحاد عمار النجار وتركي الجدعاني ووليد ممدوح الذين سجلوا في شباك التعاون، كما برز عدد من النجوم في هذه الجولة ومنهم علي العمري (الاتفاق) وفيصل بالعبيد (النجمة) وفهد العويس(النصر) وسعود العبدالرحمن (الشباب).



“ المكر السييء “



فهد الروقي

الغالبية يتذكرون الزوبعة الكبيرة التي أحدثها الإعلام الأصفر ومعه انساقت الدهماء من الجماهير المغرر بها بعد استبعاد سالم الدوسري من معسكر المنتخب لدواعي الإصابة بعد إجراء الكشف الطبي عليه من قبل الأجهزة المعنية،
وقد تناسوا أن المنتخب كان يستعد للمشاركة في بطولة ودية " هامشية " بمعنى أن النجاح والفشل فيها لا يقدمان ولايؤخران،
ولكنهم همشوا هذه المعلومة لإدانة اللاعب وناديه، بل " شطحوا " في التعامل مع الحادثة وجنحوا جنوحا عظيما وصل إلى تجريده من الوطنية والتخاذل دونها بل وبالكذب – أعاذنا الله وإياكم منه – وبتعاطي المنشطات دون أي دليل مادي غير آبهين بشيء ودون ضمير حيّ يحرك مابدواخلهم، لكن ولأن المكر السييء لايحيق إلا بأهله هاهي القصة تعود مرة أخرى وبسيناريو مختلف على النقيض تماما،
فاللاعب الذي استبعد من المنتخب من فريق النصر وهو الحارس المميز عبد الله العنزي وسبب الاستبعاد إصابة في " الركبة " وما فوقها،
هذه الحادثة كشفت عن عورات فكرية مليئة بالغلّ والتدليس ولمن يريد الحقيقة الدامغة بالتفصيل الرقمي، وهنا تأتي الأدلة الساطعة والبراهين الدامغة التي لاتقبل الشك والتخمين، فالأرقام لا تكذب ولاتتجمل وتفصيل الحادثتين يأتي كالتالي :
“ سالم الدوسري تعرض لإصابة في مباراة فريقه أمام الاتفاق التي أقيمت في 30 / 8 / 2013 وتم استبعاده من معسكر المنتخب في اليوم التالي مباشرة أي في يوم 31 / 8 وشارك في أول مباراة لفريقه ضد الفيصلي في يوم 14 / 9 / 2013 والفارق بين تعرضه للإصابة والمشاركة مع فريقه 15 يوماً والفارق أيضا بين استبعاده عن المعسكر والمشاركة 14 يوما بالكمال والتمام،
والآن سنوضح قضية عبد الله العنزي وبالأرقام أيضا، فاللاعب لم أعرف وقت إصابته، والذي أعرف أنه شارك في التدريبات مع المنتخب الوطني في يوم السبت 9 / 11 / 2013 بمعنى أن الإصابة إما أن كانت في الأحد 10 / 11 / 2013 وقرار الاستبعاد جاء في يوم الإثنين 11 / 11 / 2013 وأول لقاء سيلعبه فريقه سيكون لقاء الديربي بتاريخ 25 / 11 / 2013 والفترة بين إصابته والمباراة التالية 15 يوما وكذلك بين قرار الإبعاد والمباراة التالية 14 يوما بالكمال والتمام ولو شارك اللاعب في المباراة فإن حادثة سالم تعود بتطابق تام مع قناعتي الكاملة بأن الإصابات تختلف نوعيتها ودرجاتها،
فمنها ما يحتاج للتشافي لأيام قليلة ومنها ما يحتاج لأشهر طويلة، ولكنني رغبت في التعامل مع ذات الفكر بذات المنطق" عموما لم أكن أتمنى أن تصل بنا الأمور لهذه الدرجة، فماحدث مع سالم ومع عبد الله يحدث كثيرا في ملاعب الكرة وهي حالات طبيعية لا تستوجب الدسائس والمؤامرة،
وسبق لميسي أن وضع جبيرة وعكازين ثم شارك بعد عشرة أيام فقط، كما سبق لخالد الغامدي أن أبعد عن معسكر المنتخب بدواعي إصابة وبعد عشرة أيام شارك مع فريقه في مباراة رسمية ولعبها كاملة أيضا، ولا أعلم سرّ تضخيمهم لقضية سالم وقد انقلب السحر على الساحر وضاعت " علوم الخبير " وهم يرون بأعينهم قضية العنزي لكنهم لايملكون الجرأة في التشكيك نحوها وهم الآن في وضعية المغمى عليه من الغيظ.

الهاء الرابعة
ابتسم للناس تلقى الابتسامة .......وكل ماكشّرت تلقى لك مكشّر
ابن آدم ما على وجهه علامة...... لكن الأخلاق تعطيك المؤشّر



فحص الكحول



عبدالله الضويحي


يقول محمد النويصر رئيس رابطة دوري أندية المحترفين في تصريح له من مانشسترعبر هذه الصحيفة في عددها الصادر أمس: (أنا عندما ذكرت في المؤتمرالصحفي الخاص بلجنة رقابة المنشطات ضرورة إيجاد طريقة وآلية لإتمام فحوصات طبية خاصة بالكحول قوبلت بانتقادات غيرعادية بل وحادة رغم أنني تحدثت عن عموميات وواقع ملموس وموجود لدى بعض اللاعبين،
الأهم أنني في هذا الموضوع لم أخصص أحداً وعلينا أن نعلم ونعرف أن هذا الإجراء موجود في جميع أندية العالم، وأنا استفسرت من نادي مانشستر للتعرف على طريقة وآلية استخدامهم للكشف الخاص للكحول حتى أتمكن من نقل هذه التجربة لأنديتنا مع الفرق بيننا وبينهم كون اللاعب الأوروبي يسمح له بتناول الكحول وفق نسبة معينة) الغريب أن تواجه هذه الدعوة ـ كما قال ـ بإنتقادات غيرعادية وحادة من البعض على أنني قبل التعليق عليها لابد أن أشير إلى أن تعاطي الكحول في مجتمعنا بين الشباب وحتى الأكبر سناً لم يعد أمرا خافياً أوالحديث عنه محظورا بل للأسف أصبح الحديث فيه لدى البعض أمرا عاديا وكأنه من الكماليات وليس المجال هنا للحديث عن أضراره الصحية والاجتماعية خاصة للمدمنين عليه ناهيك من حرمته الدينية.
قبل سنوات فجر الزميل محمد العبدي مدير الشئون الرياضية بصحيفة الجزيرة مقالا بعنوان (إنهم يشربون) كأول وأجرأ مقال عن هذا الموضوع وقبل فترة صرح الأميرعبدالله بن مساعد بشيء من هذا وأكثر وعقبت عليه في هذه الزاوية وعندما نتناول مثل هذه المواضيع فإننا نتناول هماً اجتماعيا يجب ألا نتعامل معه كالنعامة وإنما كأي قضية من القضايا الأخرى الأكثر خطورة وأهمية خاصة أننا نتحدث كعموميات وفي سبيل مصلحة الوطن وأبنائه. لا أدري ماذا دار من نقاش في المؤتمرالصحفي المشار إليه والذي عقدته لجنة الرقابة على المنشطات لكنني أعتقد أن الذين تحدثوا أوالذين اعترضوا إنما انطلقوا من نظرتهم كون ذلك حرية شخصية للفرد أو أن الكحول لا يعتبر مادة منشطة وبالتالي فهو ليس من اختصاص اللجنة وهذا صحيح وكلام جيد لكن تطبيق الفحص على تعاطي الكحول في نظري يهدف إلى ناحيتين: الأولى: أنه جزء من التطبيق الحقيقي للاحتراف فاللاعب المحترف يجب أن يعطي مثلما يأخذ وتعاطيه الكحول أوانغماسه في الشهوات والملذات من شأنه أن يؤثرعلى عطائه وانضباطه وفي الأندية الأوروبية التي يسمح في عرفهم بتناول الكحول تحدد نسبة معينة ـ كما قال النويصرـ . الثاني: أن مسؤوليتنا ليست فقط تنظيم المسابقات بقدر ما هي الحفاظ على شباب هذا الوطن والحد من تماديه فيما يعود عليه بالضرر في دينه وبدنه ودنياه. والله من وراء القصد،،





اتحاد القدم يتسلمها ويراجع صياغتها 10 أيام .. ولن يؤجلها
كراسة النقل .. تدقيق قبل «النشر»

فهد بن سويلم من الرياض

لن تلبث كراسة حقوق النقل التلفزيوني لمسابقات الدوري السعودي في اتحاد القدم السعودي أكثر من عشرة أيام من أجل مراجعتها، بعد أن تسلمها أخيرا من المكتب الاستشاري الذي كلف بدراستها وصياغتها قانونيا قبل طرحها للقنوات الوطنية.

وبعث المكتب الاستشاري كراسة حقوق النقل التلفزيوني لاتحاد القدم السعودي بعد أن أمهل أسبوعين قبل فترة للانتهاء منها، تأهبا لطرحها ونشرها نهاية الشهر الحالي "طبقا لما أشارت إليه "الاقتصادية" في وقت سابق" عبر وسائل الإعلام للقنوات التي ترغب في الدخول للمزايدة المفتوحة في حال عدم تجديد العقد مع القناة الرياضية السعودية التي تتبع وزارة الثقافة والإعلام.

وكشف لـ "الاقتصادية" مصدر مطلع، أن الكراسة لن تلبث داخل أروقة الاتحاد السعودي أكثر من عشرة أيام قبل طرحها رسميا دون أن تحدد موعد فتح المظاريف، مبينا "الإعلان الذي سيتم طرحه في الصحف سيشمل مواعيد تسلم الكراسات، وموعد إعلان الفائز بالنقل الحصري بخلاف بعض الشروط التي يجب توفرها في المؤسسات أو الشركات التي ترغب في الدخول في المنافسة".

وبحسب المصدر ذاته، فإن اتحاد القدم السعودي لم يتلق أي توجيه بتأجيل الطرح لحين التفاهم بين وزارة المالية وهيئة الإذاعة والتلفزيون حيث ترفض الأولى دفع المبلغ الذي اشترطه الاتحاد السعودي الذي لا يقل عن 250 مليون ريال سنويا في حال تجديد العقد مع التلفزيون السعودي".

بدوره، أشار لـ "الاقتصادية" مصدر خاص، إلى أن الاتحاد السعودي لا يمانع في الجلوس مع هيئة الإذاعة والتلفزيون للمفاوضات قبل طرح الكراسة للقنوات، مضيفا "لسنا ضد منح الحقوق للتلفزيون السعودي، ولكننا ضد تمديد العقد بقيمته الحالية "150 مليون ريال سنويا لمدة ثلاثة أعوام" التي تعد قليله جداً مقارنة بحجم المنافسات وجماهيريتها".

وكان الاتحاد السعودي قد حدد مبلغ 250 مليون ريال للموسم الواحد كحقوق للنقل التلفزيوني لمسابقاته في حال رغبة الجهات العليا في تجديد العقد مع التلفزيون السعودي، بعد أن تسلم منها خطاباً سرياً قبل فترة لأخذ مرئياته حول حقوق النقل التلفزيوني لمسابقاته التي يملكها التلفزيون السعودي حتى نهاية الموسم الحالي.

وأوضح أن مبالغ النقل التلفزيوني تمثل الدخل الأول والأعلى لجميع المسابقات والأندية عالميا، وبالتالي يجب الاهتمام بتسويقها لزيادة عوائد اتحاد القدم والأندية محليا، ولا سيما أن الأول يمر بضائقة مالية ويحتاج إلى الخروج منها من خلال عقود النقل، حيث يستقطع 20 في المائة منها.



.. وقناة الهلال تترقبها



لاعبو الهلال يستعدون لمران البارحة. مركز الهلال الإعلامي

فارس المحيميد من الرياض

كشفت مصادر مطلعة، أن كراسة النقل الخاصة بمسابقات الدوري السعودي، التي ستطرح نهاية الشهر الجاري، تقف عائقا أمام إدارة نادي الهلال لإتمام مفاوضاتها مع عدد من الشركات الإعلامية الكبرى لتسليم إحداها مسؤولية بث قناته، حيث ترغب في معرفة العقد الجديد بعد أن اقترب عقد التلفزيون السعودي- البالغ 150 مليون ريال لمدة ثلاثة أعوام- من الانتهاء، حيث لم يتبق له سوى الموسم الحالي.

ميدانيا، وبعد يومين راحة، استأنف فريق الهلال لكرة القدم تدريباته على الملعب الرديف في مقر النادي، وتركّز المران على الجانبين البدني والفني، حيث بدأ المران بتدريبات لياقية تلتها تطبيقات خاصة على الاستلام والتسليم شارك خلالها القائد ياسر القحطاني قبل أن يعود إلى النادي الصحي لاستكمال برنامجه التأهيلي، فيما اختتم سامي الجابر مدير الجهاز الفني، المران بمناورة على ثلث مساحة الملعب شهدت مشاركة البرازيلي تياجو نيفيز، في حين لم يوجد المدافع ماجد المرشدي في تدريبات أمس بعد تقديمه عذرا مسبقا لإدارة كرة القدم؛ نظير ظروف والده الصحية.

هذا وسيغادر الإكوادوري سيقاندو كاستيلو في وقت مبكر من صباح اليوم إلى الولايات المتحدة، للالتحاق بمعسكر منتخب بلاده.

يذكر أنّ الفريق الهلالي سيجري تدريباته اليوم على فترتين، حيث سيؤدي حصة صباحية في النادي الصحي، فيما سيكون المران المسائي عند السادسة والنصف على الملعب الرديف، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة المران فقط





سبعة لاعبين يشعلون الميركاتو الشتوي بين الأربعة الكبار



علي السلمي : جدة

تترقب الأندية الكبيرة فتح باب الميركاتو الشتوي؛ لإبرام بعض الصفقات الهامة لتدعيم صفوفها في بقية منافسات الموسم، وذلك في ظل اقتراب عدد من اللاعبين المميزين لدخول الفترة الحرة التي تكفل لكل واحد منهم التوقيع لأي ناد يرغبه دون الرجوع لناديه الأصلي.

ويأتي في مقدمة هؤلاء اللاعبين ثلاثي النصر محمد السهلاوي وعمر هوساوي وخالد الغامدي وثنائي الاتحاد سعود كريري وأسامة المولد، ولاعب الأهلي تيسير الجاسم، ولاعب الهلال عبدالعزيز الدوسري، حيث سيدخل ستة من هؤلاء اللاعبين الفترة الحرة بعد شهرين من الآن أما اللاعب السابع وهو أسامة المولد فقضيته منظورة لدى لجنة الاحتراف التي ستبت في موضوعه؛ نتيجة عدم التزام إدارة الاتحاد ببنود العقد الجديد. وقد أفادت بعض التقارير الصحفية أن اللاعب سعود كريري مطلوب لدى أكثر من ناد حيث يتنافس عليه قطبا العاصمة النصر والهلال إضافة إلى الأهلي في حين أبدى النصر والهلال رغبتهما في التعاقد مع المولد وأبدى الأهلي رغبته في التعاقد مع محمد السهلاوي في الوقت الذي مازالت فيه أندية هؤلاء اللاعبين تواصل مفاوضاتها مع لاعبيها لضمان استمراريتهم لمواسم مقبلة. والمؤكد أن الأيام المقبلة ستكشف تحركات الأندية تجاه هؤلاء اللاعبين وسيتضح مسار كل لاعب ووجهته المقبلة سواء بالاستمرار مع ناديه أو الذهاب لناد آخر.






الجابر يكسب الإشادة.. و"العمدة" يطالب بعمل أكبر في "الدفاعات"
الهلال يستعد للتخلص من عقبة جاره اللدود في الجولة المقبلة للدوري



الهلال تربع على القمة وينتظر الديربي (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

كسب مدرب الهلال سامي الجابر ثقة الجماهير الهلالية وأعضاء الإدارة والشرف، بعدما كانوا متخوفين من توليه زمام الأمور الفنية للفريق الكروي الأول في النادي لقلة خبرته الفنية، ولكن نتائجه في الجولات التسع الأولى، وتربعه على عرش صدارة ترتيب الدوري السعودي زادت ثقة الجماهير والمسؤولين بإدارته الفنية التي جعلت من الصعب مجاراة فريقه أو هزيمته.
وتمكن الجابر من قيادة الفريق إلى الفوز في أول 4 جولات من الدوري، وهو ما لم يحققه الهلال منذ ما يقارب العقدين من الزمن، وكان أهم انتصاراته الفوز على ناد كبير بحجم الاتحاد بخماسية في الجولة الرابعة، ليتعادل بعد ذلك مع الأهلي في الجولة الخامسة تلتها خسارة مفاجئة أمام الرائد في سادس جولات الدوري أفقدته صدارة الترتيب وجعلت غريمه التقليدي النصر متفوقاً عليه بفارق نقطة. وسرعان ما لملم الجابر أوراقه واستعاد قواه وعاد للانتصارات مجدداً بفوزه على التعاون والشباب ونجران في الجولات السابعة والثامنة والتاسعة ليعود مجدداً لصدارة الترتيب.
ويبدي الهلاليون سعادتهم بقوة الهجوم الهلالي وتسجيله 23 هدفاً، لكنهم يتخوفون من خط الدفاع بعد أن ولج مرماهم 9 أهداف في 9 مباريات، لا سيما أن لقاء الفريق المقبل سيكون أمام الوصيف النصر الذي يستعد له الجابر بمعسكر خارجي في الدوحة مستغلاً فترة توقف المنافسات لمشاركة المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015. وأكد لاعب الهلال السابق عبدالله فودة (العمدة) أفضلية الهلال الفنية على جميع فرق الدوري، مشيراً إلى أنه إذا ما استمر على هذا النهج فسيكون الدوري من نصيبه؛ خصوصاً إذا ما زاد تركيزه على الأمور التي نجح الجابر في تطبيقها كالاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، والضغط على الخصم وسط الملعب وفي منطقته، مشيداً في الوقت ذاته بهجوم الهلال الذي تمكن من تسجيل 23 هدفاً، إضافة إلى امتلاك الهلال دكة بدلاء قوية تصنع الفارق عند الحاجة لها.
وامتدح العمدة قوة الفريق الأزرق خصوصاً بعد انضمام ناصر الشمراني وتياجو نيفيز اللذين جعلا الهلال يستفيد من الكرات الثابتة بشكل أفضل، وهو ما شهدته مباراة الفريق أمام التعاون في الجولة السابعة، التي فاز بها الهلال من كرات ثابتة.
لكن العمدة أبدى تخوفه من خط الدفاع الهلالي الذي وصفه بأنه يحتاج للتمركز الجيد والمراقبة الفردية لمهاجمي الخصم، وإن كان تحسن نوعاً ما في الجولات الأخيرة نظراً لثبات لاعبي المحور في الوسط وتشكيل حجاب ساتر أمام المدافعين، متمنياً على الجابر تكثيف العمل على الكرات العرضية والاستفادة من الضربات الركنية التي تسنح للفريق كثيراً في كل مباراة دون أن يستفيد منها. وعن المباراة المقبلة بين الهلال والنصر، قال "هي مباراة من ضمن مباريات الدوري، وأتمنى ألا تعطى أكبر من حجمها كي لا تخرج عن المألوف، مع أن معطياتها الفنية تميل أكثر لصالح الهلال على الرغم من أن النصر يقدم نفسه هذا الموسم كفريق مختلف عن المواسم السابقة".
وأبدى العمدة إعجابه بما يقدمه الجابر، وقال "بات يمتلك هوية المدرب البطل، لا سيما بعد أن أعاد نغمة الانتصارات للفريق عقب تعثره بالتعادل أمام الأهلي ومن ثم الخسارة أمام الرائد، والجابر يمتلك ثقة بنفسه وبإمكانياته جعلته يخرج بهذا الشكل، وفرض شخصيته على اللاعبين ما جعل هناك التزاما منهم داخل الملعب وخارجه وتقيدا تاما بالمهام المطلوبة منهم داخل الملعب".





الحميداني: فريق قانوني يراجع ستة ملفات ساخنة تسيء للهلال
المدرب سامي الجابر يتقدم 49 مرتبة في تصنيف المدربين العالمي




الرياض: فارس السبيعي
كشف محمد الحميداني، عضو مجلس الإدارة بنادي الهلال، أن محامي النادي ثامر الجاسر، قد تسلم وفريق قانوني متعاون ستة ملفات مختلفة تجاه أطراف متعددة تعمدوا الإسقاط والإساءة والكذب بأخبار مغلوطة تجاه النادي ولاعبيه وفق ما كفلته الأنظمة السائدة، وأكد أنهم في الإدارة سيطالبون بردع كل من يتطاول ويسيء إلى نادي الهلال ككيان أو إلى منسوبيه من إداريين أو نجوم، وكذلك إلى جماهيره.
وأردف: «حرصا على جلاء الصورة كاملة أمام محبي هذا الكيان، سنقوم بعرض مستجدات هذه الملفات أمام الجميع لإبراء الذمة بصدق العمل تجاه كل من يتطاول».
من جانب آخر تقدم سامي الجابر 49 مرتبة في قائمة المدربين بالعالم لهذا الأسبوع، حسب التصنيف الذي يصدره بشكل أسبوعي الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لمدربي كرة القدم في أندية العالم ليحتل المرتبة 230، علما بأنه بدأ مشواره من المرتبة 905 في أغسطس (آب) الماضي.
وعلى صعيد الفريق الأول، استأنف اللاعبون مساء أمس تدريباتهم بعد الراحة التي أعطيت لهم يومي السبت والأحد الماضيين. كما تقرر أن تقوم قناة الدوري والكأس القطرية بنقل مباريات الهلال الودية في معسكره المقبل بالدوحة.
يذكر أن الهلال سيقابل لخويا القطري يوم السبت المقبل 15 نوفمبر (تشرين الثاني)، والمنتخب القطري يوم الثلاثاء 19 نوفمبر الحالي.





كاستيلو يترك الهلال.. والمرشدي يغيب

الرياض - عبدالعزيز العمر

يلتحق محترف الهلال الإكوادوري كاستيلو في معسكر منتخب بلاده المقام في أميركا صباح اليوم، بعد أن شارك في تدريبات أمس، التي شهدت غياب المدافع ماجد المرشدي بإذن مسبق من الجهازين الإداري والفني نظير ظروف والده الصحية.

في غضون ذلك، استأنف لاعبو فريق أمس تدريباتهم على الملعب الرديف بمقر النادي، بعد تمتعهم براحة يومي السبت والأحد، وتركّز التدريب على الجانبين البدني والفني، وطبق المدرب سامي الجابر العديد من الجمل التكتيكية في المناورة التي أقامها، إضافة إلى كيفية التسلُّم والتسليم شارك خلالها ياسر القحطاني قبل أن يعود إلى النادي الصحي لاستكمال برنامجه التأهيلي، فيما شارك البرازيلي نيفيز في التدريبات الجماعية.

وسيجري الفريق تدريباته اليوم على فترتين صباحية ومسائية، إذ يؤدي الحصة التدريبية الأولى في النادي الصحي، على أن تكون الفترة الثانية على الملعب الرديف بالنادي، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات.





جهاز "الأزرق" الفني يستنجد بملعب الأمير تركي بن عبد العزيز بسبب الصيانة
الهلال يحول تدريباته إلى ملعب "نادي الرياض"


كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري
طرأ تغيير على مكان إقامة تدريبات فريق الهلال اليوم الثلاثاء، بعدما قرر الجهاز الفني بنادي الهلال نقل تمرين الفريق ماء اليوم إلى ملعب الأمير تركي بن عبدالعزيز بنادي الرياض بسبب وجود أعمال صيانة بسيطة في ملعب نادي الهلال الرديف.
من جهة أخرى, أجرى لاعبو فريق الهلال الأولمبي مساء أمس الاثنين تدريباتهم على الملعب الرديف بالنادي بعد تغلبهم على ضيفهم نجران بثلاثة أهداف دون مقابل, بينما أكمل الثلاثي: فهد غازي, حسام الحارثي, أحمد عسيري برامجهم التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.
وسيواصل أولمبي الهلال تدريباته اليوم على فترتين صباحية, ومسائية.



كاستيلو يطير إلى أمريكا .. والمرشدي يتغيب لظروف والده الصحية
ياسر يشارك في تدريبات الهلال .. ونيفيز يتعافى من الكدمات

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



شارك ياسر القحطاني قائد فريق الهلال في جزء من تمارين فريقه اليوم الاثنين قبل أن يعود إلى النادي الصحي لاستكمال برنامجه التأهيلي, في الوقت الذي شارك فيه البرازيلي نيفيز في التدريبات الجماعية والمناورة بفعالية بعد تعافيه من الكدمات التي لحقت به في مباراة نجران، في حين تغيب ماجد المرشدي عن التمرين بعذر مسبق بسبب ظروف والده الصحية.

من جانبه، يغادر الإكوادوري كاستيلو في وقت مبكر من صباح غد الثلاثاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للالتحاق بمعسكر منتخب بلاده.

وكان لاعبو فريق الهلال قد عاودوا تمارينهم على الملعب الرديف بالنادي مساء اليوم الاثنين بعد الراحة الممنوحة لهم من الجهاز الفني عن تمارين يومي السبت والأحد، حيث ركز مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تعزيز القدرات البدنية, وتطوير الإمكانات الفنية للاعبين من خلال بعض التدريبات الخاصة على الاستلام والتسليم واختتم المران بمناورة على ثلث مساحة الملعب.
وتقام تمارين الفريق غداً الثلاثاء على فترتين: حيث ستكون الحصة الصباحية في النادي الصحي, بينما الحصة المسائية ستكون على الملعب الرديف بالنادي.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » السلطاني في يوم » 12/11/2013 عند الساعة » 10:28 AM
  #2  
قديم 12/11/2013, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
الف شكر لكم يا شبكتنا الغاليه ...

على تغطية الاخبار اليوميه للزعيم ....
  #3  
قديم 12/11/2013, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


ههههههههههههه

لازال رشيد السليم يواصل تسديد اللكمات للوبي الاصفر
  #4  
قديم 12/11/2013, 05:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااافي على النقل
وكل التوفيق لزعيمنا يارب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #5  
قديم 12/11/2013, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #6  
قديم 12/11/2013, 05:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,495

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #7  
قديم 12/11/2013, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكمبوتر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
مشاركات: 268
الله يعطيكم العافيه وشكرا لكم
  #8  
قديم 12/11/2013, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي.............
  #9  
قديم 12/11/2013, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون بفن ويلهامسون
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
مشاركات: 77
صباح الخير على جميع ملوك الزعماء مشكورين يا شبكتنا الغاليه على هالاخبار ويعطيكم الف عافيه بس عندي نقطه اتمنى من ادارتنا تفاوض كريري والمولد لانه الزعيم اجدر بالاعبين هذولا لانه عندنا ضعف بالمحور والدفاع
  #10  
قديم 12/11/2013, 05:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azm71
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/11/2008
مشاركات: 1,712
عواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #11  
قديم 12/11/2013, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ((العود الازرق))
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 8,415
الله يوفق الهلال يارب

نايف نجم الطائررهه الهلاليهه والمنتخب ، راحح يفقدهه الهلال في الفترهه المقبلهه

حتى حين عودته باذن الله

وعسى المولى ان يمن على والده بالشفاء العاجل غير آجل ييااااااااااااااااااااااااااااااااااارب

  #12  
قديم 12/11/2013, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ YaSeR Bin FaiSaL
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 03/04/2013
مشاركات: 41
اللّه يعطيكم العافيه وعساكم ع القوة..
اتمنى التوفيق للزعيم فيه معسكره في قطر والخروج بالنتيجه المأموله من هذا المعسكر..
ان شاء اللّه الادراة تنتهي وتجدد مع عبد العزيز الدوسري بأقرب وقت..

دمتم بود ،،
  #13  
قديم 12/11/2013, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي بـافاري
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/09/2006
المكان: اليانز أرينا فرع αιкнoвaя
مشاركات: 1,492
كوتش سامي

متى بنشوف فايز السبيعي اساسي؟
  #14  
قديم 12/11/2013, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 20عاشق الكنق20
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/08/2013
المكان: تحت اقدام امـــــي
مشاركات: 1,208
يعطيكم العافيه ع النقل

بالتوفيق للملكي
  #15  
قديم 12/11/2013, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم متوسط
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/01/2012
المكان: وسط قلب الهلال
مشاركات: 1,857
الف الف شكر لكم على نقل الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:54 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube