المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/10/2013, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 25 / 12 / 1434 هـ من الصُحف









واصل تدريباته الاستعدادية للشباب على فترتين
سامي يفرض السرية على مران الهلال اليوم ومدرب المنتخب يحضر التدريبات



واصل تدريباته الاستعدادية للشباب على فترتين

كتب - عبدالله الحنيان:
واصل الفريق الكروي الأول بنادي الهلال يوم أمس تحضيراته على فترتين «صباحية، مسائية» استعدادا لملاقاة نظيره الشبابي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مباريات الجولة الثامنة من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران الصباحي على الجانبين البدني والفني، تخلله تطبيق عدد من الجمل التكتيكية، بعد أن قسّم مدير الجهاز الفني سامي الجابر الفريق إلى مجموعتين، فيما فرض «الجابر» في الحصة المسائية مناورة على كامل مساحة الملعب بين الفريقين «الأساسي والرديف»، وسط مشاركة كافة اللاعبين، وقد مثل الفريق الأساسي بها نفس الأسماء التي شاركت بصفة أساسية في مباراة الفريق الأخيرة أمام التعاون، وقد تابع المران عدد من أعضاء مجلس الإدارة إضافة إلى مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم خالد القروني.

يذكر أن الفريق سيؤدي مرانه الرئيس في الساعة السادسة من مساء اليوم، وسيحاط المران بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير، كما جرت العادة قبل اللقاءات الرسمية بيومين، فيما يعقد المدير الفني سامي الجابر عصر غد مؤتمره الصحفي الخاص بمباراة الشباب وسيكون بمعيته أحد لاعبي الفريق.

من جانبه، نفى عضو مجلس الإدارة ومدير المركز الإعلامي عبدالكريم الجاسر أن يكون ناديه قد قرر شراء تذاكر مباراة الشباب وتوزيعها على الجماهير مجاناً، مؤكداً أن الإدارة الهلالية لم تدرس بعد الخطوة مرحباً في الوقت نفسه بالمبادرات الشرفية بشراء عدد من التذاكر.

وأضاف: بعض المحبين وأعضاء الشرف بادروا بشراء أعداد معينة، وهي ليست المرة الأولى إذ تحدث كثيراً طوال الموسم وليست مرتبطة بمباراة الشباب وحدها.



الالتحامات والتنظيم الدفاعي مشكلة الهلال



كتب - فهد السميح:
يخطئ من يعتقد أن مشكلة الهلال الوحيدة في خط دفاعه الذي أعتقد أنه عناصرياً يعتبر من أفضل الدفاعات السيئة التي تمثل فرق دوري جميل على مستوى العمق الدفاعي، حيث تعاني جميع الفرق من هذا المركز وحتى على مستوى المنتخب، ولكن مشكلة الفريق الهلالي من وجهة نظري تكمن في التنظيم الدفاعي للفريق الذي يفتح ملعبه طوال الوقت حتى وصل الأمر أن الكرة مع المنافس وظهيري الجنب متمركزين في الأطراف، كذلك المنطقة التي أمام المدافعين شبه خالية من المحورين مما ساعد المنافسين على استغلال هذه المساحات الفارغة، إضافة أن هناك ضعفا واضحا على لاعبي الفريق في الالتحامات أثناء الكرات المشتركة والتي غالباً ما يكسبها المنافس، هذه المشاكل لو تخلص منه الفريق فإنه سيكون فريقاً مرعباً لجميع الفرق في ظل القوة الهجومية الضاربة التي تملك العديد من الحلول للتسجيل، فولوج الأهداف السهلة يصيب اللاعبين بالإحباط وعدم الثقة مما يجعل تفكيرهم يتشتت ما بين البحث عن التسجيل في مرمى المنافس وانتظار استقبال مرماهم هدفا في أي لحظة فليس من المعقول أن تسجل في المنافس وفي المقابل يستقبل مرماك هدفا بكل سهولة حتى من أمام الفرق التي تقبع في المراكز المتأخرة وأعتقد أن الكابتن سامي الذي يحظى بثقة كبيرة من كافة الهلاليين قادر على معالجة هذا الخلل الذي أصبح يشكل عبئاً على الفريق.



السهل الممتنع
«مبدأ التغافل» .. غير صالح مؤقتًا ..
صالح السليمان


في «تويتر» كتبت أن إدارة الهلال ورئيسه.. يعملون بـ»مبدأ التغافل» نحو الإساءات التي توجه للنادي.. وهي ثقافة هلالية متأصلة منذ القدم.. ما يجعلهم يغضون النظر عن كثير من التجاوزات ضد النادي وجماهيره.. مقدمين مبدأ حسن الظنّ والحلم..

* والإشكالية أن هذا المبدأ النبيل.. منبوذ ومرفوض ولا يتناسب مع وسط كالوسط الرياضي لدينا.. فكونك (تتغافل) وتمرر وتسكت.. والطرف الآخر يترصَّد ويبحث وينقب عمَّا يدينك.. تكون متسامحاً مع من لا يستحقُّ..

* مع يقيني أن إشاعة «مبدأ التغافل».. هو السبيل الوحيد والمضمون لإنقاذ كرتنا من هذا الاحتقان المحموم.. وليعش الوسط الرياضي بهدوء وسلام وتشيع روح التسامح والفروسية الأصيلة..

* لكن ابتلينا بشرذمة صحفية وإعلاميَّة امتهنت البحث والترصَّد والتنقيب وافتعال القضايا وتكبير الصغائر وتضخيمها.. لمحاولة إفشال الحركة الرياضيَّة.. أو على الأقل السيطرة عليها ودفع المسؤولين لقمع طرف لحساب طرف أو أطراف أخرى.. اعتقادًا منهم أن هذا هو السبيل الوحيد للمنافسة وكسر تفوق الفريق الكبير..

* فعلى إدارة الهلال أن تكون أكثر حزمًا في تحصين وحماية الفريق ولاعبيه وجماهيره.. ولو فقط بتسجيل موقف.. عند أيّ تجاوزات من جماهير أو خلافه.. أو مقاضاة الأفراد الذين يوجِّهون اتهامات مشينه للنادي بكلِّ أطيافه.. خصوصًا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لأن هذا هو السبيل الوحيد لردع هؤلاء الموتورين وإعادتهم إلى الصواب..

ومن يرد الاعتبار للهلال وجماهيره؟

قبول استئناف الهلال تحصيل حاصل.. ولا خيار للجنة الاستئناف إلا ذلك.. حتَّى لو كان أعضاؤها هم أعضاء لجنة الانضباط نفسها.. فالقرار بني على باطل وما بني على باطل فهو باطل.. وهو قرار متهافت مطعون فيه عامر بالمثالب والثغرات..

* وكان على إدارة الهلال بدلاً من المبالغة بالثناء على لجنة الاستئناف في قبولها الاستئناف وكأنها تمنح الهلال ما لا يستحقُّ أو تقدم له هبة أو عطية.. كنت أتمنَّى منها إعداد مذكرة عاجلة للمطالبة بمحاسبة لجنة الانضباط وكشف سر اتِّخاذ القرار بهذه الكيفية الهزلية.. وكشف حكاية السي دي..

* وحل لجنة الانضباط وإعادة تشكيلها وتسريح أعضائها الحاليين.. وإبعادهم عن المجال الرياضي.. هو أضعف قرار ممكن أن يتخذ أمام هؤلاء الذين تسببوا في هذه الأزمات والاحتقان الجماهيري..

القناة الرياضية.. تلعب بالنار

عندما يحذّر العقلاء من هذه الأجواء المحتقنة والمشحونة وانفلاتها وانحدار مستوى الحوار بين الأطراف الرياضيَّة إلى الحضيض.. فأول الحلول هي السيطرة وإصلاح الأدوات التي من خلالها يتم تهييج وتأجيج الوسط الرياضي.. وتأتي في المرتبة الأولى «البرامج الفضائية»..

* وتأتي القناة الرياضية بصفتها قناة رسمية والناقل الحصري للدوري كأهم عوامل التأزيم والعبث حاليًّا.. بدلاً من أن تكون قناة للجميع وتوفيقية بين عامة الأندية.. وتعمل على إشاعة الروح الرياضيَّة والتهدئة والتقريب بين الجماهير..

* ولكن صارت إحدى عوامل التأجيج والتجييش وضرب الجماهير ببعضها.. عندما تسخر برامجها الحوارية خصوصًا في الأوقات الحساسة للتأليب ضد الهلال ولاعبيه.. وتصب الزيت على النار وتحرك الجمر تحت الرماد..

* فبعد قبول استئناف الهلال.. حاولت القناة صنع قضية أخرى بتحريض لجنة الانضباط لإيقاف برازيلي الهلال نيفيز!!.. لذا حرصت على استقطاب ضيوف لا يكنون الود للهلال.. ليأخذوا راحتهم في بث المغالطات والتحريف.. دون أن يرد عليهم أحد..

*مع أن نيفيز هو من تعرض (للدعس) متعمدًا على فخذه.. ومع هذا نال (اي نيفيز) كرتًا أصفر من الحكم.. ونجا المدافع من الطرد..

* فمتى ترعوي هذه القناة أو بالأصح من يديرونها.. ويؤدون عملهم بأمانة ومسئولية.. وليس لخدمة نادٍ.. ومحاربة نادٍ آخر..

ضربات حرة

* إذا كانت إدارة القناة الرياضيَّة حريصة على رضاء الهلاليين.. فعليها منتصف كل ليلة الاعتذار للهلاليين عمَّا تحتويه برامجها من بهتان وتحريض ضد الهلال ولاعبيه..وإقصاء لهم..

* تأخير عرض الحوارات مع اللاعبين الشباب بسبب توقيت نشرة الأخبار.. لا يستحقُّ كل هذه الضجة.. ولكن يبدو أنها أزمة مفتعلة أسعدت القناة والنادي لعلها تخفي «التوأمة» بينهما ولو لبعض الوقت.

* الجماهير الهلالية الأولى حضورًا في مباريات الدوري حتَّى الآن.. هذا في الواقع والملاعب.. ولكن على الشاشات والنقل التلفزيوني.. يُعدُّ رابعًا بعد النصر والاتحاد والأهلي.. وافهم يا فهيم

* مثل ما اقترحت.. رابطة دوري المحترفين تلغي قرار منع الدخول إلى وسط الملعب.. كأسهل حلٍّ بعد تكرار دخول رئيس نادي النصر..

* عندما تفشل الفئات السنية في أكبر الأندية شعبية خلال 15 عامًا من تقديم مهاجم صريح للفريق الأول.. فهذا يعني وجود خلل ما..

* بدر السعيد أمين لجنة المنشطات بسبب تغريدة نشر فيها خبر رسمي.. أقيل من اللجنة.. فما الحال بأعضاء لجنة الانضباط.. عقب مهزلة قرار صدر بعيدًا عن المهنية ومتشبع بالأمية القانونية.. فضلاً عن تغريداتهم التي تنضح بالتعصب..

* عادل جمجوم سيظلُّ يلعب بورقة استئناف الهلال.. لصرف أنظار جمهور الاتحاد عن التدهور الفني والأزمة الماليَّة التي يعانيها النادي..

* يسيطرون على مفاصل الإعلام الرياضي وعلى كامل البرامج الفضائية.. ويسيرونها لمصلحة فريقهم المفضّلة وضد الفريق الكبير..، ثمَّ يتباكون على الإعلام الذي يسيطر عليه الهلال!!.. هؤلاء يتذاكون على من؟!

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



صح لسانك

* سنحاسب عبدالغني
كارينيو

- حاسب على كلامك

* بينات يعد بتوهج الاتحاد
عنوان صحفي

- ايه اللي صبرك على المر

* إدارة الهلال تعفو عن المتطاول
عنوان صحفي

- العفو من شيم الكرام



فواصل

- اتحاد الكرة مطالب بمعالجة الخلل الكبير في لجنة الانضباط بعد أن وقعت في أخطاء قانونية بدائية مما يستوجب إعادة تشكيل اللجنة بكفاءات أكثر مهنية ومعرفة واستقلالية

**

- نجومية حراسة المرمى في دوري جميل يقف في قمتها حارس العروبة رافع الرويلي وحارس الرائد أحمد الكسار وحارس النصر عبدالله العنزي وحارس التعاون فهد الثنيان حيث قدمت هذه المجموعة أداء لافتا خلال الفترة الماضية. مما يدل على أن مدربي هؤلاء الحراس قد قدموا عملا مميزا وجهدا يشكرون عليه.

**

- تجاوزت مديونية نادي الاتحاد المائة مليون ريال يجب عليه دفعها قبل نهاية فترة التسجيل الثانية التي ستبدأ قريبا .. ولا يلوح في الأفق أي بوادر أمل بقدرة الاتحاد على دفع هذه المبالغ مما سيدخله في نفق مظلم ومشاكل لاحصر لها مع لجنة الاحتراف.

**

- المهاجم محمد السهلاوي يسجل دوما أهدافا ذات نوعية نادرة في قيمتها وفي توقيتها وبعد أن يعجز كل الأجانب عن التسجيل حيث أنقذ فريقه من مواقف صعبة وأزمات كاد يتعرض لها بأهدافه الثمينة.

وسيحظى ولاشك بعقد يتناسب مع إمكانياته وقدراته خلال فترة التسجيل القادمة حيث ينتهي عقده الحالي.

**

- ظهور عضو لجنة الحكام الرئيسية عبدالله القحطاني في الإعلام بذلك المظهر السلبي الذي لا ينم عن احترام للآخرين ممن يطرحون أراءً ونقداً هادفاً لأداء اللجنة أو الحكام كما أنه يعود بآثار سلبية على اللجنة ويعزز صورتها غير الجيدة في الوسط الرياضي. وإذا لم يغير القحطاني أسلوبه غير الجيد فمن الأولى اختيار شخص آخر من اللجنة ليتواصل مع الإعلام بكل هدوء واحترام متبادل ويقدم صورة إيجابية عن اللجنة.

**

- في ظل الأزمات المالية الحادة التي يعيشها نادي الاتحاد وانتهاء عقود بعض نجومه بدأت بعض الأندية في التخطيط لخطف هؤلاء النجوم وعلى رأسهم المولد وكريري. فهل نرى هذين النجمين في الفترة الثانية بشعار الأهلي أم الهلال أم النصر أو الشباب!!؟



كاريكاتير
رشيد السليم








المفرج: الجدولة خدمت بعض الفرق
الجابر يفرض السرية على تدريبات الهلال



جانب من تدريبات الهلال

الرياض - حمد الصويلحي
وصف مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج مواجهة فريقه ضد نظيره الشباب بعد غد(الجمعة) بالقمة الكبير مشددا على صعوبة اللقاء للطرفين، وقال: "هذه المباراة تعني لنا الشيء الكثير خصوصا أننا نبحث عن مواصلة الانتصارات ونتمنى ان نكون حاضرين في اللقاء ونقدم كل مالدينا ونخرج بنقاط المباراة".

وعن مشوار الهلال في الدوري حتى الآن وصعوبته بعد جدولة مباريات الفريق بمواجهة الاتحاد والاهلي مباشرة، وحاليا مواجهة الشباب وبعدها مباراة نجران على ارضه ثم مواجهة النصر بعد فترة توقف قال: "يجب ان تهيئ نفسك لكل هذه المصاعب قبل بداية الموسم وكنا نتوقع ان يكون الجدول افضل مما حصل ولكن الأمور سارت بالشكل الحالي وحاولنا التأقلم معها وتجاوزنا حاليا سبع جولات حققنا الفوز في خمس مباريات والتعادل مباراة وخسارة مباراة، وبكل امانة هذا الموسم لم يعد هناك فريق كبير وصغير والدليل تقارب النقاط ووجود بعض الأندية التي تسمى بالصغيرة في مراكز متقدمة واصبحت تقارع الكبار وتنافسهم، وبالنسبة للجدولة أعتقد أنها خدمت بعض الفرق في بداية الدوري ولكن رغم كل شيء تبقى الحظوظ في النهاية متساوية".

وحول غياب بعض اللاعبين عن مباراة التعاون الماضية وسياسة التدوير التي ينتهجها الجهاز الفني قال: "جميع اللاعبين في خدمة النادي وتوجهنا في ما يخدم مصلحة الفريق والاهم تحقيق الفوز واتمنى ألا يثار موضوع لماذا لعب فلان ولم يلعب فلان، ومن حق الجميع أن يسأل عن جاهزيتهم وأطمئنهم أنهم في جاهزية تامة للمباريات المقبلة".

وأشاد المفرج بدعم وحضور جمهور الهلال في الموسم الحالي وقال: "جمهور الهلال الرقم الصعب ونحن نحتاجهم دائما وتواجدهم حافز كبير للاعبين ونلاحظ ان وجودهم هذا الموسم افضل بكثير من المواسم السابقة ونتمنى أن يواصلوا دعمهم ومؤازرتهم ولن ندخر جهدا في سبيل إرضائهم".

من جانب آخر أبدى جميع لاعبي الهلال جاهزيتهم للمشاركة في مباراة الشباب المقبلة بعد أن شارك جميع اللاعبين في المناورة التي فرضها مدير الجهاز الفني سامي الجابر أمس، فيما تواجد مدرب المنتخب السعودي الأولمبي خالد القروني في نادي الهلال وحضر التدريبات المسائية لمتابعة عدد من اللاعبين الذين يرغب في الاستفادة منهم في صفوف المنتخب الأولمبي.

وسيؤدي الفريق تدريباته في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم (الأربعاء)، وسيحاط بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.



الهلال يضع تجديد عقد الشلهوب ضمن الأولويات


الشلهوب

الرياض - حمد الصويلحي
وضعت إدارة الهلال ضمن أجندتها للفترة المقبلة فتح ملف تجديد عقد لاعب الوسط محمد الشلهوب الذي تبقى على نهاية عقده الحالي موسم واحد، ومن المنتظر أن تقدم عرضا لتجديد عقده لمدة عامين آخرين، ويأتي ملف تجديد عقد الشلهوب بعد أن بدأ الهلال مفاوضاته لتجديد عقود الثنائي عبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني وتأكيدها حسم هذين الملفين على أن يتبقى الاتفاق الرسمي معهما فقط بعد أن أبديا مرونة ورغبة كبيرة في البقاء بصفوف الهلال.

من جهة ثانية عاود الفريق تدريباته صباح (الاثنين) وسط مشاركة اللاعبين بمن فيهم الثنائي ياسر القحطاني وتياغو نيفيز، وأدى الفريق تدريباته أمس (الثلاثاء) على فترتين الأولى صباحا فيما ستكون الحصة المسائية في تمام الساعة السادسة مساءً، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات فقط.



سلطان بن محمد يعزي النعيمة


سلطان بن محمد ويبدو صالح النعيمة والزميل أسامة النعيمة

الرياض - الرياض
زار عضو شرف نادي الهلال الأمير سلطان بن محمد الأول من أمس منزل الفقيد إبراهيم النعيمة والد الزميل أسامة وشقيق قائد الهلال والمنتخب السعودي صالح النعيمة لتقديم واجب العزاء، وكان في استقباله أشقاء الفقيد يتقدمهم الكابتن صالح، ودعا الله خلال الزيارة أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلون0 وقدم النعيمة باسمه وأشقائه وأسرته كافة شكره للأمير سلطان بن محمد على وقفته الصادقة مع أسرته في مصابهم الجلل راجياً له دوام الصحة والعافية.



إياك أعني
سامي .. متصدر لاتكلمني!
أحمد المصيبيح




ما ان يسأل اي رياضي عن سامي الجابر الا وينعته فورا بالذكي الذي استثمر قدراته بشكل مختلف عن نجوم جيله..ولكن غلطة الشاطر "الذكي" كان لها صدى كبير للغاية فقد سبق وان كتبت وعبر هذه الزاوية مع بداية تكليفه بمهمة تدريب الهلال

ان نجاحه بعد توفيق الله مرتبط بعوامل كثيرة اهمها تفرغه للعمل والتعامل مع الاعلام كسائر المدربين بمعنى ان لاينافس النجوم على الاعلام فتلك سنة الحياة ولكن سامي الذي بدأ المهمة بمعزل عن الاعلام واعلن ان العمل هو من سيتحدث الا تراجع وظهر بصورة مفاجئة وكأن من أشار عليه عدو وليس صديقا..حيث تحدث بلغة الواثق المتحدي وارسل الرسائل للقريب والبعيد وفتح ملفات مقفلة وبدون مبرر ومن شاهده في هذا اللقاء ظن انه قاد الفريق لبطولة الدوري!!

وانا هنا لا احرم الجابر من حقه الاعلامي كنجم ولكن اتساءل كيف خانه ذكاؤه وخرج بتلك الصورة سيما وان فريقه ليس بحاجة لضغوط اكثر خاصة بعد الخسارة الرائدية وتمتع الجار بالصدارة ويبدو ان ياسر القحطاني شعر بخطورة وضع فريقه ومدربه فانتفض وعدل الحال امام التعاون وانقذ الجابر من مرحلة حرجة ادخل نفسه فيها دون قصد!

وعلى اية حال ماحدث درس له، فمهمته التدريب اما الإعلام فهناك متحدث وهناك رئيس ولابد ان يدرك انه ليس الكل في الكل بل هو بحاجة لهم والعمل التكاملي اساسه توزيع الأدوار وبقي ان أشير الى الموقف التاريخي لرئيس أعضاء الشرف الذي تعامل كعادته مع الاثارة الاعلامية بحكمة واطفأ النار من البداية لمصلحة ناديه وهذا انجاز يضاف لانجازات هذا الرجل تجاه ناديه!

نقاط خاصة

- لاشك ان الفيصلي كسب نجومية الجولة السابعة بفوز كبير على العميد الذي عاد للدوامة بخسارة موجعة وعموما الفيصلي يمثل الفرق الطموحة بحضوره وعنفوانه وليس غريباً على ابناء حرمة هذا الابداع.

- مع احترامي للمعلق النفيسة وللبيان وللاعتذار الا ان ماحدث سقطة لاتغتفر ابدا وعودته للمجال من جديد كارثة!

- بعشرة لاعبين تجاوز النصر صاحب اللقب ومع ان شعاره "يقول متصدر لا تكلمني" الا انني فقط اذكره ونجومه ان المشوار طويل جدا والقادم يتطلب جهدا أكبر.

الكلام الأخير:

الكيس العاقل .. هو الفطن المتغافل!



من الخاطر
صداع الانضباط والجابر
سعد الرويس




تسببت لجنة الانضباط في إحداث ضجة ولغط خلال الفترة الماضية في الشارع الرياضي بإصدارها قرارات غريبة أثارت استغراب الجميع إذ افتقد قرارها الصادر بحق الهلال حسب ما أكدت لجنة الاستئناف إلى أسس التقاضي؛ فاللجنة لم تراع تسلسل الاجراءات القضائية في التطبيق السليم للمبادئ القانونية للتقاضي، إذ اصدرت قرارين على واقعة واحدة.

قرار لجنة الاستئناف كشف ان لجنة الانضباط تفتقد إلى المختصين العارفين بأسس التقاضي والقانون عندما رسبوا في قضية لم تكن صعبة على رغم أن لها سوابق مشابهة في المواسم الماضية فكيف سيكون حالها عندما تحكم في قضية متشابكة ومعقدة في مقبل الأيام.

كان على الاتحاد السعودي لكرة القدم عندما اراد تشكيل اللجان ان يراعي النجاحات الكبيرة التي حققتها لجنة الانضباط السابقة ومدى قدرتها في تطبيق اللائحة على الجميع بعدل الأمر الذي أكسبها احترام الجميع رغم القرارات الكبيرة التي اتخذتها في حق جميع الأندية ورؤسائها خصوصاً، ولكن للأسف الشديد اللجنة الحالية اعادتنا للمربع الأول بتخبطاتها وقراراتها الغريبة التي كشفتها لجنة الاستئناف.

بعد قرار لجنة الاستئناف الذي كشف المستور، على اتحاد الكرة إعادة النظر في لجنة الانضباط وتشكيلها من جديد أو إعادة اللجنة السابقة التي تضم في عناصرها أصحاب الخبرة والقانون والعارفين في أسس التقاضي وكيفية التسلسل القانوني في تطبق القرارات.

باختصار

-رئاسة نجم الطائرة السعودية الشهير فهد الحريشي للاتحاد السعودي للكرة الطائرة يعد انصافا كبيرا لنجم خدم اللعبة لاعباً ومدرباً وإدارياً وعضو مجلس اتحاد ونائباً للرئيس وعضو شرف داعما بقوة لطائرة الوطن في الفترة الماضية وقبل ذلك درجته العلمية المتخصصة في التربية البدنية والرياضة.

-لم يكن الأسطورة سامي الجابر في حاجة للخروج الاعلامي وفتح ملفات مغلقة والحديث عن أعضاء شرف الهلال والدخول في مهاترات فهو مدرب محترف ويتقاضى على عمله مبالغ كبيرة إذ كان حريا به التركيز على الأمور الفنية ومعالجة القصور الفني الواضح في فريقه.

-رحيل قائد الاتحاد أسامة المولد ونائبه سعود كريري من الاتحاد إذا ماحدث فسيدفع ثمنه الفريق فهما نجما الخبرة الوحيدان اللذان تبقيا وحافظا على روح "العميد.

-منطقة المحور في الهلال لاتزال مقلقه لجماهيره وتتطلب تدخلا ايجابيا من الكابتن سامي.

-صدارة النصر وملاحقة الأسطورة سامي الجابر ابعدت الأنظار عن الأهلي الذي يعمل بهدوء ويقدم كرة راقية جداً وسيكون له شأن في المنافسة القوية على ذهب "جميل" شريطة ألا يتعثر أمام فرق المنتصف والمؤخرة.

-مواجهة العملاقين الهلال والشباب المرتقبة يوم الجمعة ستحدد الملامح الأولية في منافسة الفريقين على ذهب الدوري فمع الخسارة الثانية لأي فريق ستتضاءل منافسته على البطولة.

-التحليل الفني للتحكيم تسبب في تأجيج الشارع الرياضي فالأخطاء التحكيمية جزء من اللعب وحكامنا لايختلفون عن جميع الحكام في العالم.

-التشكيل الجديد للاتحادات الرياضية كشف عن رغبة الرئاسة العامة في استثمار طاقات الشباب وأصحاب الخبرة الكبيرة في الالعاب التخصصية.



في الشباك

* ضحكت الجماهير كثيرا وتندرت وحق لها أن تفعل ذلك على الذين طالبوا لجنة الانضباط برصد اشتراك نيفيز مع سند شراحيلي فالمدعو ساق نيفيز والمطالبة بمعاقبته!

* الذين لا يفهمون القانون ولا لوائحه ابتكروا له ابن عم وابن خال وجاءت تعليقاتهم على قرار لجنة الاستئناف على طريقة المشجعين!

* إذا صدقت الاخبار بطلب لاعب وسط النصر محمد نور إنهاء عقده فهذا تأكيد لتوقعات نقاد كثر بعدم نجاحه مع اي فريق آخر غير الاتحاد فهو إما على الدكه وإما خارج قائمة الفريق!

* انفراط عقد محللي القناة الرياضية بهذه السرعة بسبب عدم صرف المستحقات المالية يتوجب على مسوؤلي القناة إعادة النظر في تأخر صرف هذه المستحقات حتى لا يخسروا المزيد!

* لازالت البرامج الرياضية بعيدة كل البعد عن الامور الفنية وهي عبارة عن حوارات مشجعين لا يخرج منها المشاهد بأي فائدة!

* تعليق المحامي خالد ابوراشد على عمل بعض لجان اتحاد الكرة خصوصا الانضباط وتشخيصه للداء ووصفه للدواء يفترض أن يستفيد منه اتحاد الكرة!

* الافتقاد للمهنية الاعلامية هو ما جعل بعض البرامج تتصل بنائب رئيس الاتحاد المهندس عادل جمجوم ليعلق على قبول استئناف الهلال إذ اسقط المهندس في يد المتصلين من خلال اجابته أن الامر لا يعني ادارة الاتحاد وهو قضية خاصة بين الهلال ولجنة الانضباط!

* مع أن الامور عادت الى نصابها فيما يخص قضية هتافات بعض الجماهير المرفوضة وطويت الصفحة وعاد الهدوء الا أن مذيع القناة لم يعجبه الوضع وحاول اثارة نائب رئيس الاتحاد وحثه على التصعيد إلى (الفيفا) بسبب جهله بأن الاندية لا يمكن أن تخاطب الفيفا مباشرة وهي تحت مظلة اتحادها المحلي واللجنة الاولمبية!

صياد





الهلال يتدرب للشباب على فترتين .. السالم يبطل الإشاعات



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال
افتتح لاعبو فريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوم الثلاثاء تحضيراتهم على فترتين صباحية ومسائية، استعداداً لملاقاة نظيرهم الشباب عـند الساعة الـ07:40 من مساء يوم الجمعة ، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران الصباحي على الجانبين البدني والفني، تخلله تطبيق عدد من الجمل التكتيكية بعد أن قسّم مدير الجهاز الفني الوطني سامي الجابر الفريق إلى مجموعتين، فيما فرض "الجابر" في الحصة المسائية مناورة على كامل مساحة الملعب وسط مشاركة كافة اللاعبين ,هذا وتابع المران عدد من أعضاء مجلس الإدارة، إضافةً إلى مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم الوطني خالد القروني , يذكر أن الفريق سيؤدي تدريباته في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء، وسيحاط المران بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير كما جرت العادة.

من جانبه، شدّد اللاعب يوسف السالم على أنه لم يتلقى أي إتصال من الإدارة الفنية للمنتخب السعودي خلال الفترة السابقة، مؤكداً أنه لم يتحدث مع أي شخصية رياضية؛ بشأن انضمامه للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، نافياً كافة الأقاويل التي ظهرت خلال الفترة السابقة عن رغبته في شراء عقده والانضمام إلى أحد الأندية.









13 سنة..الليث يغرق في الموج الأزرق



48 ساعة تفصل عشاق كرة القدم عن مواجهة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره الشباب في الجولة الثامنة لدوري عبد اللطيف جميل، تلك المواجهة (القمة) ستكون على خلاف الأجواء الباردة التي بدأت تحدث تحولا في الطقس العام في الرياض، إذ إن القراءة التاريخية لمواجهات الفريقين تعطي مؤشرات هامة على أن اللقاء سيكون في إطار تنافسي كبير كما جرت العادة، علاوة على ترسانة النجوم التي تزخر بها صفوف الفريقين وهو ما يجعل مواجهة الفريقين تكتسب أهمية كبيرة باختلاف أهدافهما في مشوار الدوري.
وتحظى المواجهة بزخم آخر بعد قرار لجنة الاستئناف بالسماح للجمهور الهلالي بالحضور مماسيضفي الكثير من الأجواء الحماسية على المباراة. الرياضية ومن خلال الرصد التالي تقدم أبرز المفارقات بين الفريقين.

تفوق أزرق
بالعودة لآخر مواجهات الفريقين الدورية في الـ 13 موسما الماضية أي (من موسم 2001- إلى موسم 2013) نجد أن الهلال تفوق كثيرا على الشباب بواقع 13 انتصاراَ للهلال مقابل 6 انتصارات للشباب في حين حضر التعادل في 9 مواجهات، إذ جاءت الانتصارات الهلالية دوريا خلال ال13 موسماً الماضية على النحو التالي :
- ذهاب دوري زين موسم 2013
- ذهاب دوري زين موسم 2011
- إياب دوري زين موسم 2011
- إياب دوري زين موسم 2010
- ذهاب دوري المحترفين موسم 2008
- ذهاب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2007
- إياب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2006
- ذهاب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2005
- ذهاب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2002
- إياب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2002
- ذهاب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2001
- إياب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2001
- نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2005
في حين جاءت انتصارات الشباب الخمسة طيلة الـ 13 سنة الماضية دوريا كالتالي :
- إياب دوري زين موسم 2013
- ذهاب دوري زين موسم 2012
- إياب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2007
- نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2006
- إياب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2004

انتصار يتيم
وبالعودة لتاريخ مواجهات الفريقين نجد أن الفريق الشبابي دائما مايجد صعوبة أمام الهلال في مواجهات الذهاب إذ لم يتمكن الليث من تحقيق أي انتصار على الفريق الهلالي دوريا (في الذهاب) سوى مرة واحدة خلال العشر سنوات الماضية كان في مواجهة الفريقين في ذهاب دوري زين 2011 مقابل 5 انتصارات للهلال ذهابا وحضر التعادل في 4 مناسبات ذهاب ممايعطي الهلال تفوقا في مواجهات الذهاب.

تساوي الكفة
في حين تساوت الكفة في مواجهات الفريقين دوريا في الإياب إذ تمكن الفريق الشبابي من تحقيق 3 انتصارات على الهلال في الدوري إيابا وكذلك الحال للفريق الهلالي في حين حضر التعادل في 4 مواجهات.

مفارقة في التأسيس
لم تكن العلاقة الهلالية الشبابية وليدة اللحظة بل نتيجة تجذر لعلاقة تاريخية بين الفريقين، فمن المفارقات بين الفريقين أن مؤسس نادي الهلال الراحل الشيخ عبد الرحمن بن سعيد هو من الشخصيات التي ساهمت في تأسيس نادي الشباب قبل أن ينفصل ويؤسس نادي الهلال، وشهدت تلك الفترة حينها انتقال عدد من اللاعبين الهلاليين لصفوف الفريق الشبابي.

تفوق هلالي
يذكر التاريخ أن الفريق الهلالي يتفوق على الشباب في المواجهات النهائية التي جمعت بين الفريقين، إذ التقى الفريقان في 11 مباراة نهائية كسب الهلال منها 7 مباريات في حين كسب الشباب 4 نهائيات وجاءت البطولات الهلالية التي حققها أمام الشباب على النحو التالي :
- كأس الملك موسم 1400
- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 1998
- كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 2000
- كأس ولي العهد موسم 2000
- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2005
- كأس ولي العهد موسم 2006
- كأس ولي العهد موسم 2009
في حين كان الهلال محطة الشباب للبطولات التالية :
- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 1993
- كأس ولي العهد موسم 1999
- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 2006
- كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 2010

تجديد التفوق
وفي آخر 10 مواجهات جمعت بين الفريقين على مستوى كافة البطولات كان التفوق للهلال على الشباب بواقع 5 انتصارات تمثلت في التالي:
- ذهاب دوري زين 2013
- ذهاب دوري زين 2011
- إياب دوري زين 2011
- إياب دوري زين 2010
- إياب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال موسم 2009
في حين حقق الشباب في آخر 10 مواجهات جمعت الفريقين على مختلف الأصعدة 3 انتصارات كانت كالتالي :
- ذهاب دوري زين 2012
- إياب دوري زين 2013
- نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 2010

تباين المواسم
وبالرجوع لمواجهات الفريقين دوريا لآخر عشرة مواسم نجد تباينا في مستوى النتائج وكان ذلك كالتالي:
- في موسم 2004 لم يتمكن الهلال من تحقيق أي انتصار دوري على الشباب إذ كسب الليث مواجهة وتعادل الفريقان في أخرى.
- انقلبت المعادلة في موسم 2005 إذ لم يتمكن الشباب من تحقيق أي انتصار دوري إذ كسب الهلال مواجهة وتعادلا في أخرى قبل أن يكسب الهلال المواجهة النهائية.
- تساوت الكفة موسم 2006 إذ كسب الهلال مواجهة وحضر التعادل في أخرى قبل أن يكسب الشباب النهائي.
- في موسم 2006 تساوت الكفة مجددا بانتصار كل منهما على الآخر.
- غاب الفريقان عن تحقيق أي انتصار موسم 2008
- تفوق الهلال على الشباب موسم 2009 بتحقيقه انتصاراً وتعادل في المواجهة الأخرى
- وتجدد الحال موسم 2010
- في حين شهد موسم 2011 تفوقا أزرق خالصا في مواجهتي الذهاب والإياب قبل أن يفشل الهلال في تحقيق أي انتصار على الشباب موسم 2012.
- تساوت الكفة موسم 2013 بتبادل الفريقين الانتصار بواقع فوز لكل منهما على الآخر وبالتالي نجد أن الهلال تفوق على الشباب دوريا في المواسم التالية :
(2011- 2010-2009-2005) فيما ظهر التفوق الشبابي على الهلال موسمي (2012-2004) في حين تساوت الكفة بين الفريقين في بقية المواسم.
- من المفارقات بين الفريقين أيضا أن كليهما لم يتمكن من تحقيق أي فوز على الآخر موسم 2008 في حين شهد موسم 2011 تفوقا هلاليا بانتصاره ذهابا وإيابا في معادلة لم تتكرر في مواجهات الفريقين دوريا في العشر سنوات الماضية.

أجمل الذكريات
تختزل جماهير الفريقين في ذاكرتها العديد من الذكريات الجميلة، إذ تتغنى الجماهير الشبابية كثيرا بذكرى مواجهة الفريقين في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2006 والتي كسبها الشباب بثلاثية وتمكن الليث من تحقيق ذات النتيجة في مواجهة الفريقين في ذهاب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال موسم 2009
في حين تختزل الجماهير الهلالية في ذاكرتها مواجهة الفريقين في ذهاب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2007 والتي كسبها الهلال برباعية بالإضافة لمواجهة الفريقين في ذهاب الموسم الماضي التي كسبها الهلال بثلاثية أيضا في حين يرى العديد من المتابعين أن موسم 1998 شهد أجمل لقاءات الفريقين بعد تعادلهما في مواجهة الدوري (3-3) قبل أن يقدمان إحدى أجمل النهائيات في دراماتيكية الأحداث وذلك في نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين لذلك الموسم والذي انتهى هلاليا بثلاثة أهداف لهدفين.

طيور مهاجرة
برغم التنافس الكبير بين الفريقين إلا أن صفوفهما شهدت حالة كبيرة من التدوير في الأسماء، إذ انتقل عدد من لاعبي الفريق الهلالي للشباب أبرزهم (عمر الغامدي وخالد عزيز) وفي المقابل انتقل من صفوف الشباب عدد كبير من اللاعبين للهلال أبرزهم (عبد اللطيف الغنام وعبد العزيز الخثران وعبد الله الشيحان وعبد الرحمن العصفور ووليد الجيزاني وعبد الله عطيف وناصر الشمراني)، في حين خاض عدد من اللاعبين تجربة في الفريقين أبرزهم (مسفر القحطاني وعيسى المحياني)، ولم تتوقف عملية التدوير بين الفريقين عند حد اللاعبين المحليين، فقد برز عدد من اللاعبين الأجانب الذين خاضوا تجربة في الفريقين أمثال (تفاريس – كماتشو – طارق التايب).

تواصل التدوير
ورغم وجود العديد من أسماء اللاعبين الذين خاضوا تجربة ثنائية في الفريقين إلا أن ذلك لم يتوقف عند مستوى اللاعبين فحسب بل كان ذلك حتى على الصعيد الفني، حيث خاض الثلاثي (البرازيلي أوسكار والتونسي أحمد العجلاني والوطني عبد اللطيف الحسيني) تجربة ثنائية في الفريقين، وكذلك الحال على الصعيد الإداري المتمثل في تجربة ثنائية في العمل الإداري للثنائي (خالد المعمر وعبد العزيز الخالد).
مفارقة أخرى
تزايدت المفارقات بين الفريقين منذ تأسيسهما بوجود مفارقة أخرى تتمثل في أن أكثر الرؤساء الشبابيين تحقيقا للبطولات هو الأمير خالد بن سعد، وهو شقيق أحد أكثر الرؤساء الهلاليين تحقيقا للبطولات وهو الراحل الأمير عبد الله بن سعد (يرحمه الله).

ضبابية إدارية
تتجدد القواسم المشتركة بين الفريقين على الصعيد الإداري كذلك إذ لم تتضح الرؤية بالنسبة للفريق الشبابي بشأن استمرار رئيس النادي خالد البلطان لنهاية الموسم وكذلك الحال للفريق الهلالي بشأن مدى إمكانية استمرار نائب الرئيس الهلالي الأمير نواف بن سعد.



الهلال يكسب الشباب في موقع “الرياضية”



مازال فريق الهلال يحظى بتأييد أكثر من 54 % في الفوز على نظيره الشباب الجمعة المقبل ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحـترفين، وذلك في الاستطلاع الذي أجــراه موقــع صحيفة "الرياضية" الإلكتــروني، وتوقــع 32 % مـــــن الجمـاهير فوز الشباب، فيما اتجه 13 % من توقعات الجماهير للتعادل، وتستمر توقعات الجماهير حتى يوم المباراة.



مخرجون في وادٍ والأحداث في آخر

الرياض ـ الرياضية
يتذمر الكثير من المشاهدين من القنوات السعودية الرياضية بسبب تعامل مخرجي بعض المباريات الهامة والتي تصاحبها أحداث أثناء اللقاء مع حكام المباريات وبين بعض اللاعبين خاصة مع تجاهل وضع الكاميرات بعد نهاية المباراة بمواجهة الحكام واحتكاك بعض اللاعبين والمدربين والإداريين بهم جراء بعض القرارات التحكيمية والتي تتسبب في الخسارة، حيث تتجه الكاميرا في الغالب إلى لاعب مستلق على العشب أو لاعب يصافح آخر أو ناحية من يتحدث مع لاعب من الفريق المنافس. ليترك المخرج أهم اللقطات في الملعب مع طاقم التحكيم أو حتى الجماهير التي تحضر اللقاء، وهي ظاهرة موجودة لدى أغلب مخرجي القنوات السعودية الرياضية، ومثل هذه اللقطات توثق بعض الأحداث أو الشكاوى التي يتم رفعها من قبل لجنة الحكام من احتكاك البعض بأطقم التحكيم وتؤدي لاتخاذ عقوبات من قبل لجنة الانضباط تجاههم وتوثيق للشكاوى باللقطات التي يتم بثها من قبل القناة.



“ قرّب النار لقريصك “
فهد الروقي




الحكام في كل بلاد الدنيا جزء من اللعبة في الصواب والخطأ، وما يقعون فيه طبيعة بشرية ولا يوجد مباراة كرة قدم على مدى أكثر من مئة عام لا تخلو من الأخطاء التقديرية نظرا لأن كثيراً من الاحتكاكات والألعاب لا يمكن رصدها بدقة متناهية بل إن بعض حالات التسلل لا يمكن قياسها بالعين البشرية المجردة ومعها الكثير من الحالات التي تحتاج لإقرارها والحكم بشأنها عشرات الإعادات البطيئة ومن زوايا تصوير مختلفة ومع ذلك يختلف حولها الخبراء والمحللون والمتابعون، ومع أن الاختلاف ظاهرة طبيعية في الكون إلا أننا في الساحة الرياضية لا نعترف به ولا بالطبيعة وطبائعها ولا بالحكام وتقديراتهم بل نؤمن بأن الحكم حين يخطئ على فريقنا المفضل فإنه عامد متعمد ويقف وراء ذلك الخطأ مؤامرة دنيئة يسعى من يقف خلفها لإسقاط معشوقنا، في المقابل إننا نبرر له الخطأ التقديري إذا وقع على المنافس ونراه جزءاً من اللعبة بل إن بعض " المجذومين " لا يرون الأخطاء التي تقع على فريق معيّن بل إن ما يقع عليه ويحسب له يعتبر في نظرهم ظلم بواح، فإعاقة لاعبه داخل الصندوق بالمسك ثم الدفع يقسم أحدهم على أنه غير صحيح وأن الخطأ كان خارج الصندوق. وقضية التحكيم والجدل الدائر حولها قضية رأي عام عالمية لكنها من ضمن الظواهر المصاحبة لأحداث المباريات وإفرازاتها الطبيعية وهي أيضا من " حلاوة الجلد المنفوخ " شريطة ألا تتجاوز المعقول والمنطق، فالآخرون ينتقدون التحكيم حين يخطئ لكنهم يتقبلون الخطأ ويتعايشون معه، ولقد أقر الاتحاد الألماني " هدف الأشباح " رغم فداحته تماشيا مع قانون كرة القدم في حين أن بعض الجهلة والمغفلين لدينا حتى ممن يكتب أمامهم " إعلامي " يطالبون بشطب البطاقات الملونة الناتجة عن الأخطاء التقديرية أو غيرها دون أن يدركوا أنهم يضربون في صميم قانون كرة القدم ويلغونه نهائيا، ولو أن أي قرار تقديري سينقض فلن تخرج مباراة على وجه المعمورة دون أن تعاد أو تنقض فيها القرارات، وهؤلاء لا يقرأون الأنظمة والقوانين ولا يبحثون عن المعلومة الصحيحة فينجرفون خلف عواطفهم وشهوات أنفسهم فيضلون الطريق ويضللون غيرهم من الدهماء. والغريب أن هذا الموسم ظهرت حالة جديدة من التعاطي مع التحكيم بعد تقليص عدد المباريات التي يحق لأي ناد الاستعانة فيها بحكام أجانب تتمثل في الهجوم على الحكام من بعض المنتسبين للأندية ومن بعض الإعلاميين المشجعين والعشاق حتى وإن كانت فرقهم فائزة، وقد يكون الهدف من ذلك ضمان استمرار الضغط على الحكام وهذه من أكبر مساوئ الحكم السعودي فهو حين يذهب للتحكيم خارجيا يبدع ويتألق ولكنه محليا يتوتر ويضغط فيقل التركيز وتكثر الأخطاء في مقابل أن لجنة الحكام تعشق الإثارة وتقوم أحيانا بتكليفات غريبة ومثيرة لعلامات الاستفهام دون أن تراعي بعض الظروف المحيطة بطبيعة المتنافسين. الهاء الرابعة سمو الأخلاق يجعل منك صاحب سموّ الناس تملك قلوب الناس بأخلاقها يا زارع الطيب زرع الطيب ينمو نموّ عند المخاليق ولاّ عند خلاّقها



آسف وبعدين
عبدالله الضويحي




أنا آسف .. ويضيف البعض وامسحها في وجهي ويتقبلها الآخر برحابة صدر كأن شيئا لم يكن مهما كانت جسامة الخطأ لأننا مجتمع مجبول على المجاملة الاجتماعية وعلى بعض العادات والقيم وفي مقدمتها التسامح. البعض يرد مباشرة على المعتذرأو متمتماً في نفسه وبلهجة دارجة (وين أصرفها فيه) كناية عن أن الاعتذارأوالأسف لايجدي ولايرد لي حقي بما معناه .. خاصة إذا كان الخطأ كبيرا ويصعب التجاوزعنه وهذا يعتمد على شخصية الطرف المخطى عليه. لا شك أن الصفح والغفران وقبول الاعتذار من شيم الكباروهو أمر محمود ومطلوب ومن تعاليمنا السمحة (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)، لكن عندما تتسع دائرة الخطأ أولنقل تأثيرالخطأ هل يكفي الإعتذارلتجاوزه وطي صفحته؟ في مجتمعنا بصورة عامة والرياضي على وجه الخصوص وهو جزء من هذا المجتمع أمامنا نوعان من الخطأ: الأول: أخطاء فردية سواء في مرتكبيها أوالمتضررين منها بحيث لا يتعدى أثرها المخطئ والمخطى عليه وهذه الاعتذار فيها واجب وقبوله أمر محمود وإن كان المخطى عليه له الحق في المطالبة بما يحفظ حقه وفق الأنظمة والقوانين لكن يظل التسامح مطلباً خاصة عندما يكون الخطأ عفويا أو له ما يبرره لأن في ذلك تنمية للعلاقة بين الطرفين وتعميق لها. والآخر: بين كيانات وأخرى وأفراد وأعني بها كل فرد أو كيان ينتمي للمنظومة الرياضية مثل لجان الاتحادات والأندية ومنسوبيها والإعلاميين والعاملين في الجهات ذات العلاقة كالمنشآت الرياضية وهذه فيها تفصيل: ـ فإذا كان الخطأ متعمدا فلانقاش حول أحقية المخطئ بالعقاب ولا يكفي فيه الاعتذار. ـ وإذا كان الخطأ ناتجاً عن سوء إدارة أو جهل باللوائح أوعدم قدرة على تطبيقها أوعدم تحكم في الأعصاب أو أو .. إلخ فهذه ليست مبررات لخطأ ولا يكفي فيها هي الأخرى الاعتذار للمخطى عليه حتى لو قبل الاعتذارلأن قبوله ذلك تنازل عن حقه الشخصي فقط. هذه الحالة التي نحن بصدد الحديث عنها سواء كانت متعمدة أوغير متعمدة لا يقف أثرها عند حدود المخطى عليه ليكتفى فيها بالاعتذار حتى وإن تم قبوله بقدر ما يمتد تأثيره إلى المجتمع وتجاوزالأنظمة وبالتالي فالخطأ هنا تجاوز المخطى عليه إلى الخطأ على النظام نفسه مما يعني المطالبة بالحق العام حتى لا يتكرر مثل هذا الخطأ. عندما يخطئ رئيس ناد أوأحد منسوبيه على رجل أمن أوإداري في الملعب أوحكم أوالعكس أولجنة على حقوق ناد المعنوية أوغيرها خطأ يدل على عدم أهليتها أو كفاءتها في التعامل مع الحدث وليس لاجتهادها أو يخطئ إعلامي في حق مسؤول أو ناد بعبارات أوكلمات يتبين من خلالها أنها لغته التي يتحدث بها يوميا أو ناتجة عن تعمد وإصرار كل هذه الأمور يجب أن لايتم التجاوز عنها بمجرد اعتذار أحد الطرفين وقبول الآخر ما لم يكن هناك تدخل من الجهات الأعلى لحفظ الحق العام فالمخطئ عندما يدرك أن خطأه سينتهي بمجرد اعتذاره للآخر أو اتخاذ قرار إداري ينصفه دون أن يمس شخصه أو ذاته ككيان سوف يتمادى في الخطأ ويكرره وهذا يعني مجاراته من قبل آخرين بحثاً عن حقوق يرون أو يدعون أنها مسلوبة أوحفظاً لما يرونه حقاً لهم أو لأية أسباب أخرى وبالتالي تتوالى الأخطاء ومصادرها ويصبح من الصعب السيطرة عليها ومن ثم التفاوت في إصدارالعقوبات بحقها مما يوحي بعدم العدالة في التعامل مع الأحداث من خلال البت في بعضها والتجاوز عن الآخر ولا أقول التغاضي عنه. والله من وراء القصد،،





قائد هلالي سابق يدافع عن شقيقه المحلل التحكيمي بعد اتهامات له بـ«المجاملة»
الجابر يغلق التدريبات من أجل الشباب.. وحملة لرفع الإيقاف عن معلق أساء للنادي



سامي الجابر

الرياض: فارس السبيعي
دافع عبد الله فودة (العمدة)، قائد الهلال في السبعينات الميلادية، عن حملات التشكيك التي طالت شقيقه الأكبر محمد فودة، مستشار لجنة الحكام والمحلل التحكيمي في أحد البرامج التلفزيونية، واتهامه بمجاملة الهلال على حساب النصر في حكمه على حالة إلغاء هدفين للهلال والنصر أمام الاتفاق والفتح. وهو ما أحدث ضجة باتت معتادة في المدرج الأصفر والإعلام التابع له.

وأقسم عبد الله فودة بأنه لم يتدخل في عمل أخيه وتحليلاته بحكم أنه لاعب هلالي سابق وحمل شارة القيادة فيه لسنوات مضت، وقال في أكثر من تغريدة له في حسابه على «تويتر»: «أقسم بالله العظيم أن ما ذكر حول شقيقي محمد عن الهلال والتحليل كذب وافتراء، وحسبي الله ونعم الوكيل على من فعلها، وتاريخ شقيقي محمد أكبر من أن تؤثر فيه كذبة مغرد متعصب.. وأقسم بالله بحياتي لم أناقش أخي عن أي حالة عن التحكيم.. وحسبي الله ونعم الوكيل».

من جانب آخر، تقوم الجماهير الهلالية هذه الأيام بحملة لرفع الإيقاف عن المعلق أحمد النفيسة، الذي تم إيقافه بعد إساءة لفظية خرجت منه تجاه جماهير الهلال، وتركزت الحملة على هاشتاغ عنوان (مطالبة - جمهور - الهلال - عودة - النفيسة - للتعليق)، وأسهم في الحملة بعض من الإعلاميين، وتأتي هذه الحملة تقديرا من الجماهير لاعتذار المعلق والقناة الرياضية بشكل مباشر للجماهير الهلالية ولنادي الهلال قبل أي مبادرة رسمية من قبل الإدارة الهلالية، خصوصا أن الأخيرة أبلغت القناة الرياضية قبولها اعتذارها لما بدر من المعلق.

وعلى صعيد الفريق الأول، يغلق سامي الجابر، مدرب الفريق، تدريبات اليوم والغد استعدادا لمواجهة فريق الشباب في ديربي العاصمة المرتقب يوم الجمعة المقبل، ضمن الجولة الثامنة من دوري «عبد اللطيف جميل» للمحترفين.

وكان الفريق قد أجرى تدريباته أمس وشهد اجتماع الجابر مع اللاعب نواف العابد بعد نهاية المران لليوم الثاني على التوالي.

وفي شأن آخر، بدأت إدارة الهلال استكمال أعمال الترميم في ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز وتجميله بعد أن تم طلاء المدرجات الغربية باللونين الأزرق والأبيض ورسم شعار النادي في طرفي المدرج أسوة بالمدرج الشرقي، فيما تقوم شركة الرياض للصيانة والتشغيل بأعمال صيانة عامة لمرافق النادي وخطوطه الكهربائية.





السالم ينفي نية شراء العقد... والجابر يغلق التدريبات



الرياض - «الحياة»
نفى مهاجم الهلال يوسف السالم الأخبار التي تواترت في الفترة الأخيرة عن نيته شراء عقده مع الهلال والبحث عن ناد آخر، كما أكد أنه لم يتلقَ أي اتصال من الإدارة الفنية للمنتخب السعودي خلال الفترة الماضية، مشدداً على أنه لم يتحدث مع أية شخصية رياضية في شأن انضمامه للمنتخب الأول.

في غضون ذلك، عاود الفريق الهلالي تحضيراته على فترتين صباحية ومسائية، استعداداً لملاقاة نظيره الشباب مساء الجمعة المقبل، على إستاد الملك فهد الدولي ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز التدريب الصباحي على الجانبين البدني والفني، تخلله تطبيق عدد من الجمل التكتيكية بعد أن قسّم المدرب سامي الجابر الفريق إلى مجموعتين، فيما فرض الجابر في الحصة المسائية مناورة على كامل مساحة الملعب وسط مشاركة اللاعبين كافة، ومن المنتظر أن يغلق المدرب التدريبات اعتباراً من اليوم.





تضارب وتداخل أعمال لجان اتحاد القدم تحت مجهر القانونيين
قاروب: الضوابط الفاصلة واضحة لكن الإلمام بها ضعيف..



الهلال والاتحاد خلال مباراتهماالأخيرة (الوطن)

جدة، الدمام: يُمن لقمان، فوزان آل يتيم
فجرت القرارات الأخيرة التي أصدرتها لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم كثيراً من الأقاويل المتعلقة بصلاحيات لجان الاتحاد، والتداخل فيما بينها، والخلافات المتعلقة بها. وكانت لجنة الاستئناف نقضت قراراً للجنة الانضباط قضى بتغريم الهلال 100 ألف ريال وحرمانه من جماهيره في مباراة واحدة، كما ردت احتجاجاً قدمه نادي الاتحاد على العقوبة نفسها.
وتناول قانونيون إشكالية ما يصور على أنه خلافات بين اللجان، وحاولوا توضيح تفاصيل الحدود بين عمل لجان الاتحاد، حيث يقول المستشار القانوني الدكتور ماجد قاروب إن الضوابط الفاصلة بين أعمال لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم واضحة، إلا أن درجة الإلمام بها ما زالت ضعيفة، مبيناً أن كل اللجان وخاصة المعنية باللاعبين والإداريين ووكلاء اللاعبين كالاحتراف مثلاً عليها التعامل من خلال إصدار قرارات، وهذه القرارات الصادرة من اللجان قابلة للاستئناف عبر لجنة الاستئناف.
وقال قاروب "على سبيل المثال، تعامل لجنة الاحتراف مع نادي الاتحاد المتعلق بتسجيل لاعبيه دون إصدار قرار قابل للاستئناف لم يكن صحيحاً، وكذلك التعامل مع طلبات تأجيل المباريات، فقد كان يجب ألا يكون مع رئيس الاتحاد أو الأمانة العامة، بل بطلب يقدم إلى لجنة المسابقات يصدر على ضوئه قرار عاجل منها بالموافقة أو الرفض، ويحق لكل ناد يرى أن لديه مصلحة بالقبول أو عدمه التقدم للجنة الاستئناف ضد قرار المسابقات أياً كانت طبيعة هذا القرار".
وأضاف "هذه الممارسات يجب أن تتطور وأن يعلم الجميع أن التعامل مع اللجان يتم من خلال قرارات يجب أن تكون خاضعة للاستئناف، لأنه ليس صحيحا أن الاستئناف يكون مع قرارات لجنة الانضباط".
وتابع "النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم هو الذي يوضح حدود صلاحيات كل لجنة في أعمالها واختصاصاتها، وعلى الجميع أن يعوا أن الجمعية العمومية للاتحاد محددة الأغراض والصلاحيات في التصديق على أعمال مجلس الإدارة، وأيضاً المصادقة على المركز المالي كمؤسسة، ومجلس الإدارة يدير الشؤون المالية والإدارية للاتحاد كمؤسسة أيضاً أو ككيان قانوني بنشاطه في إدارة رياضة كرة القدم، وأن المحرك الرئيس للجنة في إدارتها اليومية والموسمية هو اللجان العاملة وتتولى الأمانة العامة تنظيم العلاقة بين الأندية واللجان، أما الجهاز القضائي في اتحاد كرة القدم فهو جهاز مكون من لجنتين ابتدائيتين هما الانضباط والاستئناف كما هو معمول في جميع الاتحادات الرياضية التي لديها نظام أساسي في الاتحاد الدولي لكرة القدم والآسيوي".
ودحض قاروب الحديث عن نشوب خلافات بين اللجان، وقال "ليس صحيحا أن تنشب خلافات، لأن اللجان على درجة واحدة متساوية بحق إصدار ما تراه مناسبا من القرارات، والاستئناف فقط يقدم لها الاستئناف على تلك القرارات، وهي من يؤيد أو يرفض تلك القرارات، ليس تعارضاً أو اختلافاً، بل ممارسة كل لجنة لصلاحياتها واختصاصاتها".
وحول تهديد رئيس لجنة الانضباط بالاستقالة، قال "لا أتوقع أن يهدد رجل قانون محترم بالاستقالة في حال رفض قرار اللجنة، لأن الرفض هو من مبادئ القانون العامة والعادية لدى أهل القانون والقضاء، فلا أعتقد أن ما نشر صحيح في الإعلام بدليل عدم تقدم الرئيس أو أحد أعضاء اللجنة بالاستقالة حتى اليوم". وتابع "المأخذ الوحيد لي شخصيا على الانضباط هو خروج رئيسها للإعلام، وهو لم يكن موفقاً على اعتبار أنه لا يجوز له أو لأحد من أعضاء لجنته أو لأي لجنة أخرى الخروج للإعلام لتبرير قراراتها، لأن هذا يعد عملاً غير قانوني، فعلاقة اللجنة تنتهي بصدور القرار، ويصبح الأمر من حق من له مصلحة بالقبول أو الاعتراض، ويكون الموضوع من صلاحيات لجنة الاستئناف في التأييد أو الإلغاء وهي بالتالي عليها سلسلة من الإجراءات المتعاقبة تنتهي بانتهاء كل إجراء". وأبان أن قرار لجنة الاستئناف في قضية ناديي الهلال والاتحاد يعد أمراً طبيعياً في ضوء ما توصلت إليه اللجنة من معطيات ومذكرات حصلت عليها، موضحاً أنه لا يوجد تداخل أو تعارض بين ما فعلته وبين قرار الانضباط.
من جهته، أوضح المستشار القانوني خالد أبو راشد أن الحدود الفاصلة بين اللجان في الاتحاد هي الاختصاصات، وأن كل لجنة يفترض أن حدودها هي حدود اختصاصها، وألا تتجاوز هذا الاختصاص أو الصلاحيات. وقال "ما حدث أن لجنة الانضباط تجاوزت الاختصاصات، وأصدرت عقوبة في قضية ليست منظورة لديها، وبالأصح لم تعد منظورة لديها، وأصدرت عقوبة في قضية منظورة لدى لجنة أخرى هي لجنة الاستئناف، وبالتالي كيف تصدر لجنة الانضباط عقوبة في قضية منظورة لدى جهة أخرى، أقول إن لجنة الانضباط حكمت وقررت برد شكوى الاتحاد بأنه تأخر في تقديم الاحتجاج، ونادي الاتحاد استأنف وأصبحت القضية في لجنة الاستئناف، فكيف تصدر لجنة الانضباط قراراً في رد شكوى الاتحاد للتأخر ثم تأتي بعد ذلك وتصدر العقوبة؟ إذن القرار باطل أساساً، ولذلك حتى لجنة الاستئناف لم تدخل في تفاصيل الموضوع، لأن القرار أساساً إجراءاته باطلة والقرار صادر أساساً من جهة غير مختصة وهي الانضباط، وأستغرب أن الوسط الرياضي وجه انتقادا شديدا للجنة الاستئناف، فعلى أي أساس ينتقدون لجنة الاستئناف؟ أو بالأصح ما ذنب لجنة الاستئناف إذا كان هناك قرار خاطئ من لجنة الانضباط التي كان عملها وإجراءاتها غير صحيحة؟".
وأضاف "بمجرد أن تصدر لجنة الانضباط قرارها أو عقوبتها ينتهي دورها، فإما أن تنتهي مهلة الاستئناف، وعليه القرار لا يستأنف ويصبح نهائيا، أو يستأنف وتصبح القضية لدى الاستئناف وينتهي دور الانضباط وصلاحياتها واختصاصها بإصدارها للقرار سواء أكان هناك معترض أو لا.. والخطأ أنه صدر القرار وتوجهت القضية للاستئناف، والانضباط أصدرت قرارها مرة ثانية، مع العلم أن لجنة الاستئناف بمجرد أن تصلها القضية ينتهي دور الانضباط أو غيرها، وما حدث أنه من الناحية الإجرائية حكمت الاستئناف أن الانضباط ليست مختصة وتجاوزت صلاحياتها، وحكمت في قضية منظورة لدى الاستئناف وأصبحت القضية باطلة من حيث الإجراء".
وعن صلاحيات اللجان، قال "علينا أن نعود للوائح الخاصة بالاتحاد، وهي التي تنص صراحة على صلاحيات كل لجنة، وكل لجنة سنجد لها صلاحياتها في اللائحة وحدود أي لجنة هو حدود صلاحياتها، ومتى تجاوزت هذه اللجنة حدود صلاحياتها فقرارها أو إجراؤها باطل، وبالتالي فإن الضوابط من ضمن اللوائح وهي التي تحدد الصلاحيات". وتابع "لو حدث خلاف بين لجنة وأخرى داخل اتحاد الكرة فمجلس إدارة الاتحاد هو الذي ينظر في هذا الخلاف، لأنه هو الذي يشكل اللجان وهو الذي يقيل أعضاءها وهو الذي يحل اللجان، فعندما يحدث خلاف بين لجان الاتحاد يمكن أن يبت مجلس الاتحاد في هذا الخلاف، فهو الجهة التي شرعت اللوائح وشكلت اللجان، وما حدث بين الانضباط والاستئناف لا يعد خلافاً، فالاستئناف جهة أعلى من الانضباط، وقرارها نهائي لا يتدخل فيه مجلس الاتحاد، وعلينا أن نفرق بين الخلاف بين اللجان الأخرى والخلاف بين لجنة القضائية، ففي اللجنة القضائية العبرة فيما تقرره الاستئناف، والاستئناف متى أصدرت أي قرار يعد نهائياً حتى وإن لم يرق لأي طرف".
وختم أبو راشد بتقديم مقترح من 4 حلول يجب الأخذ بها لتلافي السلبيات من الجهة القانونية للجان الأكثر جدلاً في الاتحاد، وهما لجنتا الانضباط والاحتراف، فقال "دائماً ننادي بالخبرة إضافة إلى التخصص، أي أن التخصص القانوني في أعضاء لجنة الانضباط يوجب أن يرتبط بخبرة في العمل الرياضي، كما أن منظومة العمل في لجنة الانضباط أمر مهم، بمعنى أننا ربما نجد من يستفسر لماذا قررت لجنة الانضباط قرارها في هذه المخالفة في ظرف يومين وفي مخالفة أخرى احتاجت إلى 20 يوما؟
هذا الأمر يشير إلى أنه لا توجد منظومة عمل واضحة من حيث الاجتماعات، فالمفترض أن يكون هناك اجتماع أسبوعي في لجنة الانضباط، ويجب أن يكون هناك شبه تفرغ للأعضاء وألا يكونوا مجرد متعاونين، وأن تكون العقوبات شاملة للجميع وفي جميع الحالات لا أن تكون هناك حالات تستوجب العقوبة ولا يصدر فيها عقوبة وحالات أخرى تصدر فيها عقوبة، لأن هذا يؤدي إلى الاحتقان في الوسط الرياضي".



المفرج: الشباب "صعب" و"الصغار" أصبحوا "كبارا"
الجابر يجتمع بـ"العابد".. ويركز على بناء الهجمة من الخلف



الهلال والشباب في مواجهة سابقة (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني
شدَّد إداري الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، "فهد المفرج" على أهمية لقاء الفريق أمام الشباب الجمعة المقبلة، في استاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الثامنة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واعتبرها مباراة قمة صعبة على الطرفين.
ورفض المفرج الحديث عن أية أمور خارج الملعب، مفضلاً التركيز على العمل الفني والإداري، كون الفريق مقبل على لقاءات مهمة أمام الشباب ومن ثم أمام نجران، يليهما فترة توقف لمشاركة المنتخب في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 2015، أمام منتخبي العراق والصين في 15 و19 نوفمبر المقبل.
وعن جدولة الدوري التي وضعت الفريق في منعطف صعب، أكد المفرج على أن: "الحظوظ متساوية والجدولة أتت وفق قرعة بتقسيم الفرق إلى فئات بناء على نتائجها الموسم المنصرم، إضافة إلى تقارب المستوى الفني للفرق، الذي ألغى مُسَمَّى فريق كبير وآخر صغير، والدليل نتائج الجولات الماضية، فالصغير في نظر البعض، بات يقدم مستويات ونتائج رائعة ويقارع الكبار". وعن جاهزية الفريق لمباراة الشباب، قال: "عيادة النادي خالية من أي لاعب، والفريق الآن جاهز فنياً وبدنياً بـ24 عنصراً، وأمر اختيار الأفضل، يعود إلى الجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر".
ميدانياً، واصل الهلال تدريباته أمس على فترتين: صباحية، ومسائية، ركزت الأولى على: تمارين اللياقية والتدريبات التكتيكية الخاصة بالاستلام والتسليم والتحرك دون كرة.
وشهدت نهاية المران الصباحي، اجتماعاً بين "الجابر" واللاعب "نواف العابد"، تناول عطاءات اللاعب في المرحلة الماضية والدور المطلوب منه في الفترة المقبلة.
واشتملت الحصة الثانية على: النواحي الفنية بإجراء مناورة على ثلثي الملعب، وتطبيقات تكتيكية لبناء الهجمة من الخلف وإنهائها بالشكل المطلوب.
يُذكر أن تدريبات الفريق اليوم وغداً، ستكون مغلقة أمام الجماهير ووسائل الإعلام على أن يشهد عصر غد: مؤتمراً صحفياً للمدرب الجابر للحديث عن مباراة الشباب، وذلك بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في النادي.
على صعيدٍ آخر ، قررت شركة موبايلي، طباعة كامل تذاكر مباريات الهلال التي تقام على أرضه؛ تحسباً للحضور الجماهيري الكبير المتوقع، خاصة بعد نقض قرار حرمان الجماهير. يذكر أن عدداً من أعضاء الشرف ومجلس الإدارة، وعدوا بتقديم مفاجآت إلى جماهير الهلال، يتوقع أن تتمثل في تقديم تذاكر مجانية.





يــــاســــر هـــلالــــي حـــتـــى 2016



ماجد المالكي - الدمام
كشف مصدر لــ (الميدان) أن إدارة نادي الهلال على وشك أن تغلق ملف تجديد عقد مهاجم الفريق الأول لكرة القدم ياسر القحطاني ،حيث تمَّ الاتفاق مع اللاعب ووكيل أعماله على كافة بنود العقد الجديد الذي من المفترض أن يبدأ مع انطلاقة الموسم الرياضي القادم 2014-2015م لمدة موسمين ،

حيث كشف اللاعب عن رغبته في البقاء مع فريق الهلال حتى موعد إعلان اعتزاله كرة القدم ،وهي نفس الرغبة التي أعلنها منذ إنتقاله لصفوف فريق الهلال موسم 2005م ، خصوصا عقب تواتر أنباء خلال الفترة الماضية عن قُرب دخول اللاعب فترة الستة أشهرٍ الأخيرة من عقده مع فريق الهلال والتي تبدأ مطْلع يناير القادم مع بدء فترة الانتقالات الشتوية، إضافة لظهور بعض الأخبار غير الدقيقة والتي تفيد بأنّ هناك أنديةً خليجية منها قطرية واماراتية ترغب في كسب خدمات اللاعب خلال الموسم القادم إلّا أن الإدارة الهلالية قطعت كلّ الطُّرق المؤدية لذلك ،وأنهت موضوع النجم الهلالي الجماهيري الكبير كونها تسعى خلال الفترة القادمة للتركيز أكثر من خلال المنافسة على البطولات المحلية والخارجية بعيدا عن قضايا التوقيع والعقود التي قد تُثيرها الصحافة والتي من الممكن أن تتسبَّب في إحداث ربكةٍ داخلَ خارطة العمل الزرقاء .
يذكر أن النجم الهلالي ياسر القحطاني لا يزال المطلب الأول لدى جماهير الهلال بالرغم من تذبذب مستواه عمّا كان عليه في السابق إلّا أن الجماهير الهلالية ترفض التفريط في لاعبها الأول والذي حقق العديد من الانجازات والبطولات مع الفريق الأزرق ،ولا تزال تطالب الإدارة الهلالية بعدم التفريط به مهما كلّف الثّمن ،كونها ترى أن القحطاني أحد أبرزِ النجوم التي مرّت على التاريخ الهلالي الكبير وقدّمت الكثير للفريق الأزرق ،حيث سبق للقحطاني أن حقق جائزة أفضلِ لاعبٍ على مستوى القارة عام 2007م بقميص الهلال، وهو اللاعب الذي رفض ملايين الأندية الأخرى من أجل القميص الأزرق ..





الجابر يخفي تحضيراته للشباب.. ومشجع يتكبد السفر من مكة لتكريم الشلهوب
السالم يتبرأ من شائعات رحيله.. وخالد القروني يراقب الهلال


كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري
نفى مهاجم الهلال يوسف السالم تلقيه أي اتصال من الإدارة الفنية للمنتخب السعودي خلال الفترة السابقة، مؤكداً أنه لم يتحدث مع أي شخصية رياضية بشأن انضمامه للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
وأكد يوسف السالم خلال بيان بثه المركز الإعلامي في الهلال اليوم الثلاثاء، بأنه لا ينوي مطلقا شراء الفترة المتبقية من عقده مع الفريق الأزرق للانتقال إلى ناد آخر.
وتداولت الشائعات خلال اليومين الماضيين بحث السالم الذي يمتاز بالضربات الرأسية وطول القامة سبل الرحيل عن الهلال الذي انتقل إليه في أواخر ديسمبر "كانون الأول" 2012 في صفقة حرة تمتد 4 سنوات، بسبب اعتماد المسير الفني للهلال سامي الجابر على ناصر الشمراني في القائمة الأساسية ومدى تأثير ذلك على موقع السالم في خارطة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
من جهة أخرى، أدى الهلال تدريباته اليوم الثلاثاء على فترتين صباحية ومسائية استعداداً لمباراة الشباب مساء الجمعة المقبل ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
وركز مدير الجهاز الفني سامي الجابر في التدريبات الصباحية على تعزيز القدرات البدنية, مع تطبيق عدد من الجمل التكتيكية, فيما فرض الجابر خلال الحصة المسائية مناورة على كامل مساحة الملعب.
وبعد نهاية التمرين تلقى اللاعب محمد الشلهوب هدية عينية من المشجع الهلالي محمد البخاري الذي حضر من مكة المكرمة خصيصاً لتكريم الشلهوب تقديراً لمجهوداته الوافرة في خدمة الزعيم.
وشهد التمرين متابعة مدرب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم خالد القروني.
يذكر أن مران الهلال يوم غد الأربعاء سيقتصر على الفترة المسائية فقط, وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.




وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::

  #2  
قديم 30/10/2013, 05:29 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/03/2009
مشاركات: 16
مشكورين على الاخبار الحلوووه
  #3  
قديم 30/10/2013, 05:30 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/02/2005
مشاركات: 301
يعطيكم العافيه
لاتنسون المسانده يوم الجمعه
  #4  
قديم 30/10/2013, 05:31 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا الهلالي
  #5  
قديم 30/10/2013, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم الاوحد
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/12/2006
مشاركات: 95
1مشكورييييين على الاخبار الله يوفقكم
  #6  
قديم 30/10/2013, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااافيه على النقل
  #7  
قديم 30/10/2013, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
مانبغى نفوز ع الشباب في التصويت فقط ...

نريد ان نهزمهم داخل المستطيل الاخضر *_^

بالتوفيق للملكي ...

يعطيكم العافيةة ع النقل ...
  #8  
قديم 30/10/2013, 05:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ majiiid
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/09/2012
مشاركات: 168
مشكورين على النقل
بالتوفيق للزعيم
  #9  
قديم 30/10/2013, 05:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالى وكلى ذوق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/10/2007
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 5,517
الله يعطيكم العافيه

بالتوفيق للزعيم الملكي
  #10  
قديم 30/10/2013, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العشق ازرق واحمر
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/09/2011
مشاركات: 172
مشكورين على الأخبار وبتوفيف للهلالنا امام الشباب
  #11  
قديم 30/10/2013, 06:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 14,335
يعطيكم العافيه
لاتنسون المسانده يوم الجمعه
  #12  
قديم 30/10/2013, 06:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ علي بن محمد الشهري
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/07/2013
مشاركات: 645
مشكورين على نقل الاخبار
وبالتوفيق للزعيم في قادم الايام
  #13  
قديم 30/10/2013, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي.
  #14  
قديم 30/10/2013, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,322
شكرا ع رفع الاخبااار،،،

باالتوفيق للملكي،،،
  #15  
قديم 30/10/2013, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
الف شكر لكم يا شبكتنا الغاليه

على تغطية الاخبار اليوميه للزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:27 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube