المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/10/2013, 07:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 24 / 12 / 1434 هـ من الصُحف









الجزيرة توضح آلية المسابقة
قرعة كأس ولي العهد بين أندية جميل وركاء في الثاني من محرم




كتب - فيصل المرشدي:
أعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن موعد قرعة كأس ولي العهد بنسخته الجديدة هذا الموسم الذي تقرر أن يكون في يوم الثلاثاء 2/1/1434هـ الموافق 5/11/2013م في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.

وتشهد هذه النسخة مشاركة أندية دوريي عبداللطيف جميل للمحترفين وركاء للمحترفين وهم: الفتح, الهلال, الشباب, النصر, الأهلي, الاتفاق, الاتحاد, الرائد، الشعلة, نجران, الفيصلي, التعاون, العروبة, النهضة, الوحدة, هجر, الرياض, الخليج, القادسية, الطائي, حطين, أبها, الوطني, الحزم, الجيل, الأنصار, الباطن, الدرعية, الكوكب, أحد.

من جهتها بلغت الأمانة العامة لكرة القدم جميع الأندية المشاركة بأن تكلف مفوضا لها لحضور مراسم القرعة.

يذكر أن آلية البطولة ستكون كالآتي:

- تقام الجولة الأولى بالقرعة بين فرق قسمت لمجموعتين:

1 - أندية دوري جميل عدا الهلال والنصر (12 ناديا) ومعهم ناديا الوحدة وهجر الهابطين لدوري ركاء الموسم الفائت (14 ناديا).

2 - بقية أندية دوري ركاء (14 ناديا).

- تجرى قرعة أخرى ويدخل الهلال والنصر (بحكم وصولهم لنهائي الموسم الماضي) فيها مع الفائزين في الجولة الأولى.

هذا وأكد مصدر مطلع في لجنة المسابقات أن اللجنة حددت موعداً مبدئياً لانطلاق البطولة في أوائل شهر ديسمبر المقبل.



عالجت قراراً وأنصفت ناديا ً... وبقيت معالجة أوضاع لجنة وإنصاف النظام
«الاستئناف» تؤكد استقلاليتها ... تتجاوز محاولات التأثير وتعيد الأمور لنصابها الصحيح


كتب - علي الصحن:
قالت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم في معرض بيانها الذي أعلنت فيه قبولها استئناف نادي الهلال ضد قرار لجنة الانضباط بشأن حرمان فريقه الكروي من جمهوره في مباراته المقبلة مع الشباب وتغريمه 100 ألف ريال: (قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة)، ولو لم تقل اللجنة إلا هذه العبارة لكفى تعرية لقرار لجنة الانضباط ولمنهجيتها في العمل وتضارب قراراتها.

لقد مضت لجنة الاستئناف في اتخاذ قرار منصف عادل استند إلى أنظمة وقواعد قانونية واضحة لا تقبل الجدل ولا المناقشة، ولم ترضخ للإرهاب الصحفي والفضائي الذي حاول أن يؤثر عليها وعلى قراراتها بغية حرمان نادي الهلال من أبسط حقوقه، بل درست استئناف الهلال وعادت لقرارات لجنة الانضباط ووجدت مخالفات قانونية مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة، وتجاوزات من اللجنة لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط، التي جاء بها «لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى» على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف، وعدم مراعاة تسلسل الإجراءات القضائية، وهنا يظهر السؤال ويكبر مثل كرة الثلج لحظة بلحظة:

كيف بلجنة قانونية يفترض فيها الإنصاف والحياد والقضاء أن تقع في كل هذه الأخطاء القانونية؟؟ والدور في هذا الشأن يقع على عاتق لجنة الاستئناف التي يجب أن تحاسب لجنة الانضباط على وقوعها في مثل هذه الأخطاء المخجلة التي ستهز صورتها أمام الشارع الرياضي، وربما يجعل كل قراراتها محل أخذ ورد، خاصة أن الاستئناف الهلالي قد حمل هو الآخر تساؤلات ونقاطا أخرى تجعل كشف المستور أمر واجباً.. مثل: (مخالفة القرار المادة (96) سرية المعلومات وان اجتماعات اللجنة وقراراتها كانت منشورة ومتداولة عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي... وقت إصدار القرار وانه صدر بعد جولتين لاحقتين لمباراة الهلال والاتحاد واختيار التوقيت الذي يصادف مباراة مهمة لنادي الهلال... تناقض التصريحات الإعلامية لرئيس لجنة الانضباط ويتساءل عن غياب دور لجنة الانضباط في الهتافات الصادرة من نادي الاتحاد... إلخ)!!

إن الرياضي الحريص على الحياد وعلى رياضة نظيفة صادقة محايدة يأخذ فيها كل ذي حق حقه، يرفض أن تكون قرارات الانضباط صادرة دون أدلة إثبات قانونية معتبرة، وأن تكون قراراتها بمزاج الأعضاء وهو ما يتحدث عنه الجميع ويكشفه قرار لجنة الاستئناف، كما يرفضون أن يكون هناك استهداف لفرق بعينها واختيار مباريات بعينها لفرض العقوبة، ويكفي مثلاً ان القرار قد صدر بعد مباراتين للهلال من مباراة الاتحاد وصادفت العقوبة مباراة مهمة أمام خصم قوي ومنافس هو الفريق الشبابي... وسط تسريبات مسبقة للقرار الذي نشرته الصحف قبل صدوره بأربع وعشرين ساعة!!!! فأين السرية وأين الإنصاف والسرعة في اتخاذ القرار.. وأين الدليل الذي قيل انه من القناة الناقلة قبل أن تنفي وقيل انه من الشركة العالمية قبل أن تنفي هي الأخرى، ليصبح الدليل أو الـ CD أشهر من علم على رأسه نار والكل يسأل طوال ثلاثة أسابيع أين الـCD لكن الـ CD ما زال غائباً....!! ولا يعتقد أي رياضي أنه سيظهر!!

إن المنطق الآن يقول ان على اتحاد الكرة أن يتدخل وأن يعيد الأمور الى نصابها الصحيح وأن يذهب إلى حل لجنة الانضباط واختيار أعضاء جدد يعيدون الثقة للجنة وأعمالها وقراراتها، لجنة تلتزم بالعدل والمساواة، واتخاذ القرارات بناء على أدلة موثوقة لا تقبل الجدل!! وليس على CD لم يظهر!!

كما ان اتحاد الكرة مطالب أيضاً بمعالجة وضع جميع اللجان وإبعاد كل من يسيء لأعمال الاتحاد الذي يحاول أن يعمل ويبني ويعيد الكرة السعودية لوهجها المفقود ثم يفاجأ بأعضاء ينسفون كل ذلك، إما بتصريحات مسجلة أو تغريدات موثقة... أو من كان لديهم مشكلات مع أندية بعينها في أوقات سابقة.

جاء قرار لجنة الاستئناف منصفاً وعادلاً وبث الارتياح في الشارع الرياضي... لكن القادم أصعب، لقد عولج قرار وبقي أن تعالج أوضاع لجنة برمتها.



اللاعب يبحث عن نفسه بالابتعاد عن الهلال بإعارة في يناير
المنتخب للسالم: لن نضمك وأنت لا تشارك مع فريقك




كتب - أحمد العجلان:
كشفت مصادر (الجزيرة) بأن المهاجم يوسف السالم قد تلقى اتصالاً من الإدارة الفنية للمنتخب السعودي الأول جاء فيه تساؤل عن عدم مشاركته مع الهلال، حيث إن هذا هو سبب استبعاده من تشكيلة الأخضر.. وأشارت المصادر إلى أن مسؤولي المنتخب أخبروا اللاعب بأنه لن يجد فرصته لتمثيل المنتخب لطالما هو بعيد عن اللعب مع فريقه.. وأشارت المصادر إلى أن اللاعب سيتباحث خلال الأيام المقبلة مع مدرب الهلال سامي الجابر حول فرصته لتمثيل الفريق ومشاورته في فرصة الرحيل خلال شهر يناير بنظام الإعارة لمدة ستة أشهر يبحث من خلالها عن فرصة للعب كأساسي في أي من الفرق المحلية أو الخليجية ولاسيما أن اللاعب قد تلقى إبان تألقه مع المنتخب اتصالاً من أحد الأندية الإماراتية للعب معهم في الدوري الإماراتي.



الشلهوب يستمر في الزعيم حتى الاعتزال
إدارة الهلال تقبل اعتذار المعلق «المتطاول» .. وياسر ونيفيز يتجاوزان الكدمات




كتب - عبدالله الحنيان:
أكدت مصادر خاصة لـ»الجزيرة» أن استمرار لاعب الهلال محمد الشلهوب مع ناديه بات في حكم المحسوم سلفاً، وذلك لتمسك الطرفين «إدارة النادي، اللاعب» باستمراره هلالياً حتى الاعتزال.

وأضافت المصادر: حتى في ظل توافر النجوم في الفريق بنفس مركز الشلهوب، يظل أمر تجديده الأخير لعقده مع النادي أولوية خاصة بالنسبة للإدارة وللجهاز الفني بقيادة سامي الجابر، لاعتبارات عدة تأتي في مقدمتها انضباطيته ومسيرته الحافلة مع الفريق بالبطولات والإنجازات، والإدارة سبق أن خاطبته لتجديد عقده الذي سينتهي الموسم المقبل لعامين إضافيين.

إلى ذلك عاود لاعبو فريق الهلال الكروي الأول، صباح أمس، تدريباتهم بعد تمتعهم بإجازة اليوم الواحد التي منحها إياهم المدير الفني سامي الجابر بعد مواجهة التعاون، واشتملت التدريبات الهلالية على النواحي البدنية والفنية، حيث بدأ المران بتدريبات لياقية سبقها اجتماع فني معتاد عقده المدرب مع اللاعبين ، أعقبها تطبيقات تكتيكية على بناء الهجمة من الخلف وإنهائها بالشكل المطلوب، قبل أن يختتمها المدرب بمناورة على منتصف مساحة الملعب وسط مشاركة كافة اللاعبين بما فيهم الثنائي (ياسر القحطاني وتياقو نيفيز) اللذان غابا عن آخر مران جماعي جراء الكدمات التي لحقت بهما في مواجهة الفريق الدورية الأخيرة.

يذكر أنّ الفريق سيجري تدريباته اليوم على فترتين، حيث سيؤدي مرانه الأول في الفترة الصباحية، فيما ستكون الحصة المسائية في تمام الساعة السادسة مساءً، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعتها دون التصوير.

وفي شأن متصل قبلت إدارة نادي الهلال اعتذار المعلق أحمد النفيسة بعد أن تطاول على جمهور الهلال بوصفهم بعبارة مسيئة أطلقها بالخطأ - على حد قوله- في مباراة الهلال والتعاون الأخيرة مشددة على أن المعلق أقسم بالله بعدم التعمد، مما أوجب عليهم تصديقه كما نصت عليه تعاليم ديننا الشريف.



الـ«CD» يكشف ضرورة تدخل اتحاد الكرة

الدليمية - عبدالله الجديع:
شهد الشهران المنصرمان انتقادات حادة لعمل لجنة الانضباط التي أثارت الشارع الرياضي بقرارات محرجة واستقصائية عقوباتها لا سيمّا الهلال الذي عانى من تخبطات اللجنة المذكورة حتى أنصفته لجنة الاستئناف بنقض القرار وقبوله شكلاً وموضوعاً.

المثير للجدل أن لجنة الانضباط لم تصحو من غفوتها إلا بعد مُضي 20 يوماً من المباراة القضية لتعاقب الهلال دون اعتماد على أنظمة تكفل الإنصاف للجميع ! وكما قيل حدّث العاقل بما يُعقل فإن التناقضات التي ظهر بها رئيس اللجنة وتهربّه من الإجابة بعد مطالبة رئيس الهلال بـ» CD « الذي استندت عليه اللجنة الذي تبيّن لا وجود له فعليا على أرض الواقع.

موضوع « CD « وجّه رسالة سريعة بضرورة التدّخل بشكل قوي لمحاسبة من أحرج اتحاد الكرة، وأثار الجدل في الشارع الرياضي، حتى تكون نقطة بداية لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب، والمؤمل أن يرتقي إلى الأفضل حتى تتحق الآمال المرجوة.



الحق أحق أن يتّبع!!!
محمد السياط


لم تنصف لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم نادي الهلال فحسب حينما أعلنت أمس الأول قبول استئناف النادي وإلغاء قرار لجنة الانضباط الخاص بحرمان فريقه الكروي من جمهور في مباراته المقبلة مع الشباب وتغريمه 100 ألف ريال مع إعادة رسوم الاستئناف للنادي، بل وكأنها قالت أيضا وفي قرارها هذا ( يجب فرض احترام القانون) وإقامة ميزان العدل بعيدا عن الأهواء، وكما قيل قديما من أن العدالة عمياء لأنها لا تلتفت إلى العواطف ولا تنظر إلى التوسلات بل هي تطبق القانون وليس سواه.

لقد صفع قرار لجنة الاستئناف أولئك الذين يريدون تطبيق القانون بحسب أهوائهم فخابت آمالهم أمام تطبيق العدالة وفرض القانون والنظام كما خابت آمال أولئك المتربصين الذين تجاهلوا أحد أشهر مبادئ العدالة الجنائية ((المتهم بريء حتى تثبت إدانته)) فتمادوا وتطاولوا كثيراً على نادي الهلال ككيان ونالوا من جماهيره العريضة التي تقدر بالملايين والقضية ما زالت منظورة برغم أن التجاوزات أو الإساءات التي أشير إليها صدرت من عدة مدرجات لأندية عديدة.

لقد فرض القانون نفسه ويجب أن يكون هذا عناوين للمرحلة القادمة من قبل اللجان التابعة لاتحاد كرة القدم بأن تعمل وفق مبدأ العدل والمساواة مع الجميع لتحظى بثقة الجميع ولتحافظ على هيبتها وقيمتها فالمخطئ يجب أن يحاسب أيا كان دون الكيل بمكيالين.. يجب أن لا يكون هناك تميز لطرف أو لأطراف معينة بل يجب أن يقام ميزان العدل والضرب بيد من حديد على المسيئين والمخالفين سواء في المدرجات أو ساحات الملاعب ووسائل الإعلام من جماهير ولاعبين وإداريين، وكلنا مع فرض القانون والنظام بل ونناصر ذلك دون تحفظ.

لقد جاء قرار لجنة الاستئناف ليكون خارطة الطريق الجديدة من أجل خلق مستقبل أفضل لمسيرة لجنة الانضباط واللجان الأخرى ودرس للجميع مع ضرورة إعادة النظر في تشكيل لجنة الانضباط التي أخفقت أيما إخفاق فأخلت بميزان العدل حينما خالفت المبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة وفق ما جاء بقرار لجنة الاستئناف المشار إليه آنفا فمخالفة جسيمة كهذه إما أن تكون عن جهل أو تعمّد وفي كلتا الحالتين فالأمر مرفوض ألبتة ويفترض أن لا يستمر أعضاؤها إن هم لم يستقيلوا أو أقيلوا قبل موعد نشر هذا المقال!

على عَجَل

= ظهر الكبير.. بندر بن محمد فأطفأ الفتنة، وأحرق مخططات من أرادوا أن يشعلوها ليدمروا البيت الهلالي..!

= سامي الجابر انتقد الفئات السنية بنادي الهلال، والمتربصون من هواة الاصطياد بالماء العكر حاولوا أن يجيروا ذلك لانتقاد شخصي لسمو الأمير بندر بن محمد..!

- الزميل داود الشريان ينهى عن خلق ويأتي بأبشع منه فهو تكلم عن الإعلام الهلالي ووصفه بالتعصب وإقصاء الآخرين ثم ناقض نفسه حينما وصف سامي الجابر باللاعب العادي متجاهلاً الأرقام الكبيرة في إنجازاته مع ناديه ومع منتخبنا الوطني علاوة على إنجازات سامي الشخصية وعلى كافة الأصعدة.. (وش خليت بالتعصب يا داود).

- لمحاربة الهتافات والإساءات بكل أنواعها والتي تصدر من المدرجات يجب أن يكون هناك رجال أمن في المدرجات لرصد الخارجين عن القيم والمبادئ ومعاقبتهم بأشد العقوبات ليعتبر ويتعظ كل من تسول له نفسه ممارسة هذه التصرفات والأفعال المرفوضة والممقوتة.

- يبدو أننا مقبلون على مرحلة جديدة ومتطورة في عالم الاحتراف وقد لمست ذلك من خلال عمل اللجنة التي يرأسها الدكتور عبدالله البرقان حتى أن هذه اللجنة بدأت تحظى بثقة الجميع وخاصة اللاعبين وهم الحلقة الأضعف في عقود الاحتراف السابقة من حيث تأخر مستحقاتهم والدليل ما قاله الدكتور البرقان من أن لديهم أكثر من 70 شكوى ضد 16 نادياً وتأكيده على أن اللاعب الذي لا يستلم مرتبه لثلاثة أشهر سيكون توقيعه حراً.. المهم هنا أن يستمر البرقان ليكمل هذه المنهجية الرائعة..!

- إن صحت الروايات من أن الاتحاد السعودي يدرس فكرة السماح للأندية من الاستعانة بحارس مرمى أجنبي فإن هذا يعني المزيد من التراجع للكرة السعودية على صعيد المنتخبات ولن يطورها بل سيعيدها للوراء.

- ما زال فريق الهلال بحاجة ماسة لمدافع ((سوبر)) يقود الخط الخلفي للهلال ويكون مصدر ثقل وأمان.. هذه المواصفات لا تتوفر حاليا في أي من الأربعة الذين تعاقبوا على (قلب الدفاع) الهلالي في الجولات الماضية..!

- أمام الفيصلي والنصر والرائد أهدر لاعبو العروبة انتصارات كانت في متناولهم لولا عدم توفيقهم أمام المرمى.. جماهير العروبة تأمل من لاعبيها ومن ورائهم مدربهم القدير التركيز ومعالجة هذه السلبية في اللقاءات القادمة.

- وهل يستحق قطع الاحتفالية بالفوز في مباراة لدرجة الشباب كل ذلك الوعيد والتهديد؟ ترى ماذا سيفعلون لو تعرض ناديهم لما يتعرض له النادي الكبير من قناة الوطن؟!

- المؤتمرات الصحفية للمدربين بعد نهاية المباريات إما أن تنقل كاملة بشرط أن نسمع أسئلة الإعلاميين بوضوح تام أو أن لا يتم نقلها على الإطلاق.

[email protected]
[email protected]في تويتر



(استئناف)
غسان محمد علوان




نتقدَّم نحن شباب هذا الوطن بلائحة طويلة من الاستئنافات ضد العديد من القرارات التي ما زالت تنهش في جسد رياضتنا، التي نراها في قرارة أنفسنا متنفساً وعشقاً وأملاً وهمًّا مشتركاً، نسعى من خلاله للتعبير عن أنفسنا وانفعالاتنا وتنافسنا بشكل حضاري وتقدمي، يعكس ما في أذهاننا من صورة جميلة لما يجب أن تكون عليه رياضتنا؛ فهي بكل بساطة تمثلنا. ونحن لا نرضى أن نوصم بأقل مما نعلم أنه يليق بنا؛ لذلك:

- نتقدم بطلب استئناف ضد القرارات التي جعلت من لجاننا و(أغلب) أعضائها متنفعين لا نافعين، وتم اختيارهم على أسس لا علاقة لها بالمصلحة العامة، بل لقربهم من رئيس أو مسؤول؛ فأصبحوا بلا مقدمات، مجرد عدد لإكمال النصاب بدلاً من كونهم كفاءات حقيقية تعيد الأمور إلى أصح نصاب.

- نتقدم بطلب استئناف ضد القرارات التي جعلت من قنواتنا مرتعاً للتعصب، ومن محطاتنا منابر شحن للأحقاد ودعاة للتفرقة؛ فأصبحت معايير اختيار واجهاتنا الرياضية الإعلامية ترتكز على مدى مقدرة الضيف على التهكم، و(تفجير الجبهة)، والتقليل من الآخر، والتشكيك في كل شيء. والعجيب أنه كلما انحطَّ فكر هذا الخطيب المفوّه زادت وتيرة ظهوره وتسيده المشهد الرياضي.

- نتقدم بطلب استئناف ضد القرارات التي جعلت من رياضتنا (أسيرة) للهواية، وقيدتها ببيروقراطية المسؤول الذي يرى أنه الوحيد الذي يعلم أين تكون مصلحة أكثر من ثلاثة أرباع الشعب؛ وبذلك منع عنها تطورها الطبيعي ونموها المنطقي من مرحلة الهواية والتسلية إلى عوالم الاستثمار والتطور والانفتاح على العالم بشكل حقيقي. فما زالت تلك الرياضة المسكينة مكبلة بماضيها، رازحة تحت ضغوط لا تتعدى الخوف من التغيير والمضي قدماً تجاه ما يجب أن تكون عليه كمنارة مضيئة تعكس تطور فكر أبناء هذا البلد وقدراتهم ومدى إبداعهم.

ما سبق بعض من استئنافاتنا التي نطالب بها بين الحين والآخر طمعاً في رياضة أنقى وأجمل وأكثر رقياً. ولكننا - ويا للأسف - نجد أصواتنا ترتد من جدران (العادة)، وحواجز (الروتين)، وأسوار (الخوف من التغيير)؛ فترتد إلينا خائبة، بل ضاحكة على سذاجة مطالبنا التي من المفترض ألا تكون من الأساس محوراً للنقاشات أو الطرح.

ولكنها كل ما لدينا، وكل ما نستطيع عمله. فهل نبخل على عشقنا حتى بالكلام؟ حسافة.

بقايا...

- اعتذار القناة السعودية الرياضية لنادي الهلال وجماهيره بسبب (زلّة لسان) معلق لقاء فريقهم مع التعاون يُعد سابقة تاريخية في رياضتنا. فالجمهور الأزرق هو من أثبت الحالة، وأوصلها للمسؤولين، وانتزع حقه باعتذار القناة والمعلق انتزاعاً بلا أي تدخل رسمي من النادي. هنيئاً للهلال بجمهوره.

- (أتشدق بالوضوح)، (أتشدق بالأمانة)، (أتشدق بالصدق). أتعلم أيها الجاهل معنى كلمة التشدق؟ وهل استخدامك لأي كلمة بالفصحى سيجعلك تظهر بمظهر المثقف وإن كانت تعني عكس ما تعنيه؟ قاتل الله الجهل والحقد والغرور، فهي فعلاً تجعل الشخص (يهرف) بما لا يعرف.

- الزوبعة التي رجّت أطراف البيت الهلالي خلال الأسبوع الماضي كان سببها - للأسف - ذلك الخروج الإعلامي غير المحسوب ممن نراه أحد أذكى من دخل المجال الرياضي. إليك يا سامي أقول: الفرق بين التهجم وإحداث البلبلة، وبين الصراحة والوضوح، شعرة؛ فلا تقطعها.

- تداخُل الدكتور علي الموسى أولاً ثم والدي وأستاذي داوود الشريان في الشأن الرياضي أساء لهما أكثر مما أضاف؛ فالتعاطي مع أجواء محتقنة وشباب تعميه ميوله يحتاج لأدوات خاصة، لم يملكها الاثنان عندما دخلا لعش الدبابير ذاك؛ فالأسلم تجنبه وإكمال إبداعيهما، كلٌّ في مجاله.

خاتمة...

إذا ساءَ فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونه *** وصدّقَ ما يعتادُه من توهُّم

Twitter: @guss911



صح لسانك

* لجنة الانضباط تجاوزت اختصاصها
عنوان صحفي

- وجب حلها

* الهلال الأكثر حضورا جماهيريا
عنوان صحفي

- المدرجات تؤكد الإحصائيات

* عبدالغني يتهجم على أمن الدرة
عنوان صحفي

- ما بقى أحد



فواصل

- قبول لجنة الاستئناف لاعتراض الهلال على قرار لجنة الانضباط أعاد ثقة الشارع الرياضي في اللجان القانونية لاتحاد الكرة بعد أن كادت لجنة الانضباط أن تفقد الاتحاد هذه الثقة بقرارها غير المستند على أدلة ملموسة وإضافة إلى ارتكابها عدداً من المخالفات القانونية والإجرائية في تعاطيها مع القضية.

**

- عندما تصدر لجنة الانضباط قرارين متضاربين في قضية واحدة حسبما أوضحته لجنة الاستئناف فليس لذلك معنى سوى تواضع قدرات أعضاء لجنة الانضباط القانونية وأنهم غير مؤهلين للقيام بعملهم وهذا ما يوجب حل اللجنة وإعادة تشكيلها مرة أخرى بكفاءات قانونية مميزة.

**

- من المؤكد أن المدرب الاتحادي بينات لا يبقيه على رأس العمل سوى الظروف المالية الصعبة التي يعيشها نادي الاتحاد. فهو مدرب غير مكلف ماليا. إضافة إلى أن التعاقد مع جهاز تدريبي كفء وجديد سيكلف النادي مبلغا ماليا ليس في الاستطاعة توفيره الآن.

**

- لن توقف الإدارة الاتحادية إثارة موضوع الاحتجاج ضد الهلال رغم انتهاء القضية وإغلاق ملفها لأن هذه الإثارة هي السبيل الوحيد أمام الإدارة لإشغال جماهير النادي عن المشاكل الإدارية والمالية التي يعيشها النادي وعن الأزمة الفنية الخانقة للفريق الكروي الذي تعرض الجولة الماضية لهزيمة مؤلمة من الفيصلي بثلاثة أهداف دون مقابل.

**

- خطوة جيدة خطتها الإدارة الاتفاقية بالتعاقد مع المدرب جوران الذي له تجربه جيدة وناجحة مع المنتخب الكويتي. ولكن هذا المدرب يحتاج إلى وقت ليستطيع عمل شيء للفريق فلا يجب الاستعجال على النتائج وإطلاق أحكام مبكرة على عمل المدرب.

**

- عندما تتحول لغة المعلق الرياضي إلى أقل من مستوى لغة المشجعين في المدرجات فهذا مؤشر خطير تعيشه القناة الرياضية السعودية ويجب عليها إعادة النظر في جميع العاملين فيها وليس فقط المعلقين لإبعاد المتسللين والمندسين داخلها بفعل فاعل والذين يسيئون لها بشكل لا يمكن قبوله.



كاريكاتير
رشيد السليم








الهلال يضع تجديد عقد الشلهوب ضمن الأولويات


الشلهوب

الرياض - حمد الصويلحي
وضعت إدارة الهلال ضمن أجندتها للفترة المقبلة فتح ملف تجديد عقد لاعب الوسط محمد الشلهوب الذي تبقى على نهاية عقده الحالي موسم واحد، ومن المنتظر أن تقدم عرضا لتجديد عقده لمدة عامين آخرين، ويأتي ملف تجديد عقد الشلهوب بعد أن بدأ الهلال مفاوضاته لتجديد عقود الثنائي عبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني وتأكيدها حسم هذين الملفين على أن يتبقى الاتفاق الرسمي معهما فقط بعد أن أبديا مرونة ورغبة كبيرة في البقاء بصفوف الهلال.

من جهة ثانية عاود الفريق تدريباته صباح أمس (الاثنين) وسط مشاركة اللاعبين بمن فيهم الثنائي ياسر القحطاني وتياغو نيفيز، وسيؤدي الفريق تدريباته اليوم (الثلاثاء) على فترتين الأولى صباحا فيما ستكون الحصة المسائية في تمام الساعة السادسة مساءً، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات فقط.



«دربي الرياض» بين الهلال والشباب.. مفترق طرق


الهلال والشباب.. قوة وإثارة منتظرة

الرياض - سليمان اللزام
يستضيف الهلال جاره الشباب في الجولة الثامنة من دوري "جميل" في مباراة هامة وحاسمة تحدد الكثير من معالم المنافسة على الأقل في الدور الأول إذ يأتي الهلال ثانياً ب16 نقطة بعد شقيقه النصر الذي يتربع على الصدارة ويهمه الاستمرار في تحقيق الانتصارات على أمل تعثر النصر ليستعيد صدارة الدوري التي فقدها منذ جولتين فقط، وبتحقيقه للثلاث نقاط فإنه ربما يستعيد الصدارة كما أنه يوسع الفارق بينه وبين الشباب إلى خمسة نقاط وهو فارق نقطي جيد ربما يصعب تعويضه في ظل ما تشهده مباريات الدوري من إثارة كبيرة ومنافسة قوية حتى مع الفرق التي تأتي في متوسط الترتيب عطفاً على ما شاهده الجميع من مباريات في الجولات السابقة والتي كشفت بجلاء قوة الفرق وتقارب مستوياتها بعد أن سارعت فرق الوسط والفرق الصاعدة حديثاً بتدعيم خطوطها بعدد من الأسماء الجيدة والمنسقة من الفرق الكبيرة وهو ما جعل حسم النتيجة لمصلحة فريق على حساب فريق آخر أمرا صعبا للغاية مهما بدت الفوارق الفنية والمادية بينهما. في الجانب الآخر يدلف الشباب لمواجهة الهلال بعد أن حقق انتصارين متتاليين عبر جولتين هامتين تغلب خلالهما على الاتفاق بعقر داره بنتيجة 1-صفر فيما جاء انتصاره الثاني على حصان الدوري الأسود حتى الآن نجران بنتيجة 5-1 أوضحت الرغبة الملحة لنجوم "الليث في العودة الجادة للمنافسة على الرغم من البداية المتعثرة التي تسبب في فقدان الفريق للعديد من النقاط الهامة، التي كانت في متناول اليد.

الشباب يدخل المواجهة ب14 نقطة ولا يفصله عن المتصدر سوى ثلاث نقاط، وعن منازله في اللقاء الهلال نقطتان ربما يستطيع تحويلها لمصلحته بأفضلية نقطة واحدة إذا ما استطاع تجاوزه وهو الطريق الأوحد، والأهم إذا ما رغب التواجد في المنافسة وعدم الابتعاد عن مقدمة الترتيب، كما أنه يتطلع لتعثر النصر على أمل تحقيق المزيد من الانتصارات للوصول لكرسي الصدارة وهو أمر وارد في كرة القدم التي تتحقق فيها وخلالها الكثير من المعادلات الغير متوقعة في أصعب اللحظات وآخرها. أما التعادل فهو النتيجة التي لايتطلع لها عشاق الفريقين أبداً لأنها تعطل مسيرتهما جميعاً،فيما يتمناها محبو النصر باعتبارها تخدم مسيرة فريقهم وتعزز رحلته الجادة للإمساك بالصدارة.



أشاد بعمل وقرارات «الاستنئاف».. وطالب بالتفرغ والاجتماعات الأسبوعية
أبو راشد: لن ينصلح حال الرياضة السعودية مالم ينصلح حال اللجان




الرياض - فياض الشمري

أكد المحامي وعضو شرف النادي الأهلي خالد ابو راشد ان القضاء في الرياضي يفتقد إلى توفر الخبرة الرياضية التي تمكن من اتخاذ القرار الصحيح والعادل تجاه الكثير من المخالفات، منتقدا الظهور الاعلامي لرئيس لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي ابراهيم الربيش، وقال: "رئيس لجنة الانضباط ارتكب اخطاء بتناقض تصريحاته، وليته اكمل لتوضيح الصورة ولكنه توقف"، والبت في قضية منظورة لدى لجنة الاستئناف قرار خاطئ".

مشيرا الى ان الانضباط تفتقد الى الكفاءات والتفرغ الكامل ووجود منظومة عمل صحيحة، ولم يبد تفاؤله بانصلاح حال "القضاء الرياضي" بسبب تكرار الاخطاء.

* بداية نسألك ماهي أبرز ملاحظاتك على اللجان القضائية؟

- القضاء الرياضي بصفة عامة، نتحدث عنه انه يضم منظومة جيدة، لوائح جيدة ينقصها الخبرة في القانون الرياضي او الخبرة الرياضية والتي نحن بحاجة لها بصورة اكبر(الموجودون فيهم الخير والبركة) والقانونيون على أعلى مستوى، ولكن تنقصهم الخبرة الرياضية في القضاء الرياضي او القانون الرياضي، او في الرياضة بصفة عامة يمكن هذا من الأسباب التي أدت إلى بعض الخلل والعقبات والمشاكل

لائحة «الانضباط» كارثية.. والمصيبة أنها مرت على رجال القانون

* ولكن لائحة تم وضعها على الورق.. إذن لابد من تطبيقه بغض النظر عما إذا كان المسؤول رياضياً أم مهتماً فقط بالجانب القانوني؟

- أحسنت.. اتفق معك في هذه الجزئية ولكن بعض الحالات وبعض القضايا تتطلب وجودا قانونيا رياضيا، لأن الوسط الرياضي يختلف عن القضاء بصفة عامة التي منها القضاء التجاري ونظام العمل والمحاكم، في القضاء الرياضي هناك بعض الاختلافات التي فيها روح القانون وحالات لاترقى الى مخالفة، هناك أمور كثيرة جدا، مثلا لو حدث الضرب اثناء المباراة عكس لو حدث خارج الملعب وهذا يحتاج إلى شرطة ومحاكم وسجن عكس لو كانت داخل الملعب، هنا الاختلاف، ونتفق انه عندما تجمع قانون وخبرة رياضية يكون أفضل بكثير، وأعطيكم دليلا تتذكرون اللائحة التي تم إلغاؤها بعد صدورها بثلاثة أيام؟ التي اعتقد انه لو المدافع ضرب الكرة بيده فالغرامة 30 ألف ريال، من الصعب أن تضع محاميا لم يمض على تخرجه ثلاثة أعوام في لجنة القضاء الرياضي، لابد من خبرة عشرة أعوام وأكثر.

* ابرز ملاحظاتك على اللائحة الجديدة

- هي أفضل جدا من اللائحة التي وجدت اعتراضات كبيرة وملاحظات سديدة وألغيت، واللائحة الحالية المعدلة فهي مقبولة إلى حد كبير ويمكن تطويرها مستقبلا، ولاحظ انه اغلب الخلافات الحالية في الوسط الرياضي ما كانت على مواد اللائحة كما كان في السابق إنما على التطبيق

* هل تعتقد أن اللائحة الملغية مرت على رجال قانون؟

- الكارثة أنها مرت على رجال قانون، ويمكن هذا الذي جعل المصيبة أعظما، والذي حصل انه ثلاثة أيام وتم إلغاؤها وهذا شيء طبيعي لأنها لائحة كارثية!

* حتى نقرب الصورة ولا نذهب بعيدا بالقارئ فأنت انتقدت قرارات لجنة الانضباط الأخيرة بعد مباراة الجولة الرابعة في دوري (عبد اللطيف جميل) بين الهلال والاتحاد؟

-هذا صحيح.. لماذا؟ لأن القرارات كانت خاطئة وسبق أن صرحت في وسائل إعلامية سواء للقنوات السعودية او القنوات الخليجية وذكرت انه اذا كان قرار لجنة الانضباط بمعاقبة نادي الهلال مبني على شكوى نادي الاتحاد فالعقوبة باطلة من أساسها (بهذا النص ذكرتها في كذا برنامج تلفزيوني وإذاعي) لأنه لا يحق للجنة الانضباط مجرد أن حكمت برد الشكوى انتهى الأمر، فالقضية أصبحت لدى جهة أخرى وهي لجنة الاستئناف وبالتالي لا يمكن أن تنظر في قضية منظورة لدى جهة أخرى، فكيف تحكم في قضية سبق وان رفضتها؟، هذا أولا وثانيا القضية لازالت منظورة لدى الاستئناف وهذا تفاوت، وهذا أكدته "الاستئناف" في قرارها الصادر أول من أمس لأن لجنة الانضباط تجاوزت صلاحياتها.

تسريب القرارات قبل صدورها خطأ فادح.. والcd أحرج رئيس لجنة الانضباط

* قرار الاستئناف صحيح؟

- اتفق مع لجنة الاستئناف جملة وتفصيلا، قرارها صحيح من ناحية التسبيب والخطأ، من ناحية الإجراءات، من ناحية الاختصاص، عكس قرار لجنة الانضباط الذي اختلف معه تماما!

* لك ملاحظات على خروج رئيس لجنة الانضباط عبر الإعلام بعد صدور القرار؟

-طبعا، وكان يفترض كرئيس لجنة قضائية ألا يتحدث في قضايا منظورة لدى اللجان، فضلا عن التناقض بالحديث عن مصدر الcd وانه من الجهة الناقلة (القناة الرياضية السعودية) التي ظهر مسؤولوها في اليوم الثاني وينفون ذلك، هنا أصبح الوسط الرياضي في حيرة من أمره، هل يأخذ بكلام رئيس الانضباط ان الcd صادر من الجهة الناقلة، ام يأخذ بكلام الجهة الناقلة التي أكدت أنها لم تسلم الcd لأي جهة كانت ولم يطلب منها.. التناقض في الاقوال ادى الى وضع علامات كبيرة من الاستفهام لدى الوسط الرياضي.

* عندما يخرج رئيس لجنة ويتناقض في أقواله أو بمعنى يخفي الحقيقة ألا يعتبر ذلك تدليساً وتضليلاً للناس؟

- أصلا لم يكن مضطراً ان يخرج، ولا أحد أجبره، والمفاجئ انه صرح ونفى هذا التصريح في اليوم الثاني، وكان يفترض ان يكمل ظهوره الإعلامي لأنك اذا بدأت بشيء لابد ان تكمله، ومعلومة تم نفيها لابد ان تخرج حتى تحافظ على مصداقيتك لدى الشارع الرياضي، ام تخرج وتقول كلاماً ثم تختفي.. إعلاميا لم يكن موفقاً.

* يحق لنادي الاتحاد ان يتجاوز الاتحاد السعودي ويذهب الى (الفيفا) او أي جهة اخرى؟

-نهائياً لايحق له ذلك ولا لأي ناد سعودي التوجه الى(الفيفا) للتظلم من قرارات اللجان القضائية وفي نظام الاتحاد الدولي مادة تنص على انه لاينظر في تظلمات تم البت فيها من اللجان القضائية، وحصل ان نادي الاتصالات المصري تقدم بشكوى ضد لجنة الانضباط بالاتحاد المصري رد(الفيفا) انه ليس جهة استئنافية لقرارات اللجان المحلية، ومن الآخر نقول إنه لايحق لنادي الاتحاد التوجه الى اي جهة كانت.

* نعود الى لجنة الانضباط ورفضها لشكوى نادي الاتحاد ثم اصدار القرار فيها؟

- هي رفضت من الناحية الشكلية باعتبار ان نادي الاتحاد تأخر فيما يتعلق بالاحتجاج سواء في التقديم او الرسوم

* ويحق لها ان تتابع القضية؟

- لا.. طالما هي رفضت الشكوى وأصبحت القضية منظورة لدى اللجنة الاستئنافية انتهى الأمر واصبحت هذه القضية منظورة لدى جهة اخرى.

* وما الذي يفترض ان تتخذه؟

- كان يفترض على لجنة الانضباط ان تقول (مثلا) ان هذه القضية لاعلاقة لها بشكوى نادي الاتحاد هنا اتخذت الخطوة الصحيحة، ولجنة الانضباط يحق لها ان تصدر عقوبات من دون ان يكون لها شكوى، يعني الآن لماذا عاقبت جماهير الاهلي والاتحاد ب50 الف ريال ضد كل ناد (هل تقدم لها أحد بشكوى؟).. لا لم يتقدم أحد. ولكن ثبت لها وفق التقارير انه حصل تراشق بين الجماهير، كان يفترض في قضية نادي الهلال أن تفصل الانضباط وتشير إلى ان هذه العقوبة لا علاقة لها بشكوى الاتحاد إنما بناء على صلاحيات لجنة الانضباط التي تقضي المخالفات التي تثبت بغض النظر فيه شكوى ام لا؟، لو فصلت بهذه الطريقة لربما في الأمر أمر، ولكن مجرد ان اصدرت قرارا، اخذته الاستئناف على انه يخص شكوى نادي الاتحاد طالما ان الانضباط لم توضح!

* برأيك لما يحدث هذا اللغط من لجنة قضائية يفترض ان تكون أكثر دقة.. أليس في ذلك هز للثقة في القضاء الرياضي؟

- هذا سؤال ممتاز..الأخطاء واردة وكل شخص منا وارد أن يخطئ وكون لجنة الاستئناف تنقض قرارات الانضباط، هذا أمر طبيعي ولايعيب لجان الانضباط، في القضاء العام تذهب الى المحكمة وتستأنف والتمييز تنقض حكم القاضي، وهذا تسلسل إجرائي صحيح، والأمر الذي اتفق معك فيه، هي الأخطاء الكبيرة كأن يكون فيه اجتهاد او تفسير مادة، لكن عندما يكون الخطأ بهذا الحجم سواء كان في إجراءات القرار ذاته، إجراءات التغاضي أخطأت فيها مثلا، الظهور الإعلامي الخاطئ من دون الاجابة على مصدر الشريط، لكن كتسريب منطوق القرار قبل صدوره في يوم كامل ووصوله إلى الإعلام فهذه أخطاء غير مقبولة.

* نعتقد ان التسريب لابد أن يكون مصدره واحدا من أعضاء اللجنة وهذا فيه عدم محافظة على السرية إلى ان يصل الى الإعلام بعد صدور القرارات بصفة رسمية؟

- لانستيطع ان نحكم لأنه لم يكن هناك تقص، ربما كون من الأعضاء، او من السكرتارية او الجهات التي تطبع القرار وهذا خلل، وتسريب القرارات من الأخطاء الكبيرة، لا نستطع ان نتهم أحد معين إنما نستطع القول ان هناك تسريب، اما ما يتعلق بالأخطاء فانا اتفق أنها كبيرة، فقرار بهذا الحجم لا تعرف لجنة الانضباط هل هو من اختصاصها ام لا؟ ولا توضح طالما فيه لبس ان كان القرار مبنيا على عقوبة مستقلة ام شكوى الاتحاد؟ هذه أخطاء مؤثرة.

* لو كنت رئيس الاتحاد السعودي وحدثت امامك هذه الاخطاء التي تقول عنها مؤثرة.. ماهي الخطوة التي يجب ان تتبعها؟

- المناقشة، ولجنة الانضباط حديثة، ليس لها إلا شهرين او ثلاثة، ولكن من صلاحياتي ان اجتمع معهم لمناقشة السلبيات من اجل تلافيها في المستقبل.

* أبو راشد يجمع بين الخبرة الرياضية كعضو في المجلس الشرفي التنفيذي الاهلاوي منذ عشرة اعوام تقريبا وبين الثقافة القانونية كمحام، ومنذ ان بدأت لجنة الانضباط وانت تنتقد قراراتها الى هذه الدرجة جميع اللجان على خطأ؟

- صحيح كنت انتقدها.. واثبتت النتائج ان انتقاداتي صحيحة، سواء فيما يتعلق بالقرارات او المحامين وقرارات الاستئناف، واتذكر سابقا ان هناك احتقانا كبيرا بسبب بعض القرارات والاخطاء الجسيمة ثم اللائحة الكارثية التي الغيت خلال ثلاثة ايام، وعندما فشل محامو الاندية المعينون من قبل الرابطة، اقالت بعض اعضاء اللجان وانتهت اللجنة القانونية بالاقالة والاستقالات، وهذا يتوافق مع انتقاداتي ان الوضع القانوني ضعيف، وعندما انتقدنا لجنة الانضباط الحالية فهاهي الاستئناف تلغي القرار وقد اشرت الى ذلك قبل صدورها.

* هناك من يقول إن ابو راشد ينتقد الانضباط لأنه لم يكن فيها وبالتالي اتخذ موقفاً شخصياً؟

- من تبين له انني اطمح الى منصب في اللجان القضائية، اكيد هذا شرف كبير ان اخدم الوطن من اي مكان وسبق ان صرحت في الاعلام ان ظروفي العملية وانشغالي التام لايسمحان لي بالعمل في لجان الاتحاد السعودي.

* مثلا عندما يخرج رئيس لجنة قضائية بأطروحات عبر اي جهة اعلامية كانت.. وشبكات التواصل الاجتماعي (تويتر) فيها اساءات لبعض الاندية.. انت تتفق مع ان مثل هذا الشخص يتولى منصباً حساساً؟

- اذا ثبت ان هناك اساءات من اي عضو من اعضاء اللجان لأندية وجماهير، فهذه مسألة مهمة ويجب على الناس ان يتنبهوا لها، ويفترض ان يكون هذا سبب ينظر اليه بقوة في عملية الاختيار حتى لايحصل مثل الذي حصل، الناس الان عرفوا التغريدات السابقة وعادوا اليها وعلقوا عليها، (دعنا نتفق ان لجميع الاعضاء ميولاً) ولايمكن لأحد ان يدخل الرياضة بلا ميول وهذا طبيعي ولكن الميول غير، والاساءة للاندية موضوع آخر، انا الآن عضو شرف أهلاوي ولكن لايمكن ان أسيء الى الاندية الأخرى.

* الكثير يتسأل اذا كان قرارات لجنة الانضباط متناقضة فمن ينصف القضاء الرياضي؟

- دعنا نقول لجنة الاستئناف، وان كانت صلاحياتها محددة وفي ما يأتي لها من قرارات فقط لاغير وليست مثل الانضباط تعاقب، ونتمنى في المستقبل (وش بدنا نقول) ان يكون اختيار الاعضاء بشكل يتوفر فيه الخبرة الرياضية والقانونية الكبيرة قدر الامكان.

* نفهم من كلامك ان لك ملاحظات على اعضاء لجنة الانضباط الحالية؟

- انا قلتها بصراحة سواء في اللجنة السابقة او الآلية وكأعضاء، اما كأشخاص فلهم كل التقدير والاحترام قانونا هم من المتميزين جدا وهذا لا نختلف عليه، ملاحظاتي فقط حول الخبرة في الوسط الرياضي باستثناء ناصر الحمدان فهو حكم قدير، وكم تمنينا وجود القانونيين المتواجدين في الوسط الرياضي.

* القرارات التي تتخذها لجنة الانضباط اصبحت تسبب احتقاناً في الوسط الرياضي؟

- اتفق معك.. لماذا؟ عندما تكون هناك حالات ولايصدر عقوبات بشأنها واخرى مماثلة يتخذ ضدها عقوبات فكيف تريد لايكون احتقان في الوسط الرياضي؟ في لجنة المنشطات بسبب تغريدة (شفنا ايش اللي حصل)، فما بالك بتصريحات رئيس لجنة الانضباط المتناقضة، اربعة اخطاء في حالة واحدة وجميعها غير مقبولة، هنا لابد ان يكون فيه احتقان.

* إذن تتفق مع من يقول ان القرارات الخاطئة سبب رئيسي في المزيد من المشاكل في الوسط الرياضي؟

- اتفق معه جملة وتفصيلا، ولكن ليس الاخطاء الاجتهادية التي تعتبر مقبولة وواردة، اما الجوهرية فهي في الاجراءات والتفنيد وتصريحات تم نفيها، هذا ليس اجتهادا، انما اخطاء غير مقبولة، كلنا نخطئ ونجتهد.

* بحكم متابعتك للوسط الرياضي.. تعتقد ان هناك هتافات عنصرية من جماهير الهلال تجاه الاتحاد؟

- انا كقانوني بغض النظر عن اعلم او لا اعلم فالقضاء في العالم العبرة في الادلة والبينة على المدعي،، يوجد دليل سأحكم، ليس هناك ادلة لن احكم حتى لو وقعت الحالة، وعموما الحكم بالادلة وليس بالعلم (انا شاهدت)، وفي قضية الهلال لايعني هل القضية وقعت او لم تقع، تعنيني الادلة؟.

* الاستنئاف لم تشر في نقضها الى الاجراءات الخاطئة في قرار الانضباط.

- مجرد اتضاح الخطأ ليس مهما الدخول في التفاصيل، وقرار النقض صحيح ولاغبار عليه.

* كيف يعيش الوسط الرياضي العدالة والهدوء والمنافسة الخالية من المنغصات حتى تستعيد الكرة السعودية هيبتها في اللجان والمباريات المحلية والمشاركات الخارجية؟

- اختار الاعضاء اصحاب الكفاءة العالية جدا (اكبر من الحاليين).

* ماذا لو حضر رئيس او احد اعضاء لجنة الانضباط لأي مباراة مهمة وتنافس خاص، وحدثت تجاوزات ألا يعتبر شاهدا حتى لو لم يكن هناك ادلة اخرى؟

- نعم اؤيد ذلك كمسؤول يحضر، على الرغم من انه لايؤخذ برأيه حتى لو شاهد مالم يكن هناك ادلة، والاهم ان يكون هناك ادوات في الملاعب

* مثل من؟

- كاميرات وآلية صحيحة حتى يكون هناك ثقة اكبر في الاندية

* هناك تلميحات عبر وسائل الاعلام ان الانضباط هددت بالاستقالة في حالة قبول استئناف الهلال.. هذا الاسلوب تعتبره قانونيا؟

- كل هذه التلميحات مرفوضة تماما، هذا كله غير صحيح، واتمنى ألا يتكرر ما سبق عندما اقيل رئيس اللجنة القانونية قبل موسمين ولّوح بعض القانونيين بالاستقالة تضامنا معه، وبشكوى ضد الاتحاد السعودي وقدموها الى الاتحاد الآسيوي" وهددوا برفع شكوى الى (الفيفا)، وفي النهاية ردت الشكوى.

* كيف يتم ترتيب اوراق الرياضة السعودية على مستوى القضاء واللجان الاخرى.. وماهي الحلول؟

- اصلح حال القضاء ينصلح الوسط الرياضي، طبعا انا لا اقول اصلح القضاء ينصلح المنتخب،

* القضاء الرياضي الموجود غير صالح؟

- دعنا يحتاج الى كفاءات اكثر وآلية عمل، نحن لانضع اللوم كله على الاعضاء، انما كفاءات ومنظومة عمل، وعندما في كل صغيرة وكبيرة تصدر العقوبة المستحقة،، بهذا تحوز على احترام الجميع وبالتالي فرضت هيبتك، وكان يفترض ان يكون هناك اجتماع اسبوعي للانضباط للبت في القرارات سريعا بدلا من التأخير، اذن منظومة العمل تحتاج الى اصلاح ولابد ان تكون القرارات شاملة للجميع، ونقطة مهمة لايمكن ان تقول ان الاعضاء غير متفرغين، وانا لا الوم الانضباط لانهم غير متفرغين ومع هذا يبتون في جميع القضايا على مختلف المسابقات، وهذا غير منطقي، ثم تأتي وتقول (انهم غير متفرغين)،، هذا عمل رهيب، اضف الى ذلك الاخطاء في الخبرات ومنظومة العمل.

* من يتحمل سوء اختيار اللجان؟

- لانقول سوء اختيار.. طبعا الاتحاد السعودي هو المسؤول.

*هناك من يقول ان ابوراشد كان مؤهلا لرئاسة الانضباط، ولكن احمد عيد خشي ان يحسب عليه ذلك، خصوصا انهما اهلاويان؟

- لم يردني اي شيء عن هذا الموضوع، وعلى سبيل المثال لو تم تعييني هل سينصلح القضاء الرياضي؟.. ابدا لن ينصلح.

* لماذا؟

- لأنك تحتاج الى تغيير منظومة العمل عن شكل الحالي.. لاتأت لي بأعضاء غير متفرغين في لجان حساسية، لاتقول (متى ما تجتمع، تجتمع حتى لو بعد حين وتقرر والناس تنتظر)، لابد من الاجتماع الاسبوعي حتى تواكب الاحداث.

* هل تلمس ان ردة الفعل الاعلامية والجماهيرية لها دور في القرارات والعقوبات؟

- هذه مسألة تمثل الآراء الشخصية، اما انا كقانوني ليس لدي اثبات.

* لنفترض ان جماهير ناد ما، اتجهت الى مدرج النادي المنافس ثم اخذت تهتف بعبارات من اجل الحاق الضرر بالنادي الذي يكرهون.. ثم يحسب ذلك على النادي المتضرر،، هل ترى في ذلك انصافا؟

- قصدك المندسين.. اذن هنا لدينا خلل، وانا كلجنة لا اُلام، هتافات صدرت من مدرج،، سأعاقب هذا المدرج، وليس اختصاص اللجان القضائية التفريق بين الجماهير و(هل هم مندسون ام لا؟) وهي لاتستطع ذلك، هنا دور المنظمين في الملاعب واعني رابطة الجماهير التي يجب ان تميز، ونحتاج الى ترقيم الكراسي وبوابات الكترونية كما هو في الملاعب الاوروبية واسم صاحب التذكرة ثم الكاميرات توضح الصور وتكشف الخلل، وفي لقاء الهلال والاتحاد لو كان هناك كاميرات لا انتهت المشكلة، لأنه سيوضح هل فيه هتافات ام لا وبالتالي تخلصنا من هذا الخلل الكبير جدا.

* ختاما انت متفائل بمستقبل القضاء الرياضي؟

- لا

* لماذا؟

- أحكم بالوقائع واذا كانت بهذه الصورة فما الذي يدعوني الى التفاؤل.



«أسبوع الجابر»
فياض الشمري




لم يكن الاسبوع الماضي عاديا على الاعلام والجماهير وعشاق كرة القدم، بحث قليل منهم عن حضور الفرق داخل الملعب وتقديم مستويات مرضية بعد فترة التوقف التي استمرت لأكثر من 20 يوما، ولكن أغلبهم وجد نفسه خارج الملاعب الى الصفحات والبرامج والمواقع الرياضية وشبكات التواصل في مختلف انتماءاتها وتوجهاتها، لم يكن تركيزهم مع فرقهم والوقوف خلف نجومها ودعم مدربيها وتوفير عوامل النجاح، ذهبوا بعيدا ووجدوا فكرهم وتفكيرهم مشلولين الى حيث يصرح ويتواجد مهاجم المنتخب السابق ومدرب الهلال سامي الجابر الذي لم يسجل ويصنع هدفا هذه المرة مثلما كان يفعل في الملاعب، ولكنه احدث ردود فعل غير عادية، لم يحدثها اي رياضي سعودي من قبل، حوار فضائي قلب الامور رأسا على عقب واقام الدنيا ولم يقعدها، المؤيدون جروا خلفه، واصحاب الانتماءات المضادة ارادوا ان يستغلوا اللقاء ضده فهما في كل الحالتين كاسبان.

فيما مضى كانوا يقولون عنه اللاعب العادي والمهاجم الورقي والرياضي غير المؤثر، ولكنهم لم يصمدوا في شهاداتهم المضروبة التي ارادوا من خلالها التقليل من شأنه، انما بصموا بالعشرة على تأثير هذا النجم الكبير والمدرب المثير، حتى جعلوا الاسبوع الماضي "اسبوع الجابر" نسبة الى اتجاه الانظار اليه والجري خلفه سلبا وايجابا، نسوا انديتهم وتجاهلوا نجومها وهمشوا جماهير فرقهم.. بسبب من؟ بسبب سامي المدرب الذي قالوا عنه انه لاعب مصنوع ومهاجم تقليدي ومدرب غير متمكن، هذا وهو في رأيهم رياضي غير مؤثر، ماذا لو كان بحجم لاعبي فرقهم التي حظيت بالدعم الاعلامي "انصاف اللاعبين والمهاجمين" ربما نسوا اهلهم ومنازلهم واعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم ومصالحهم الشخصية واصيبوا بكبت وانفصام في الشخصية؟.

وجود الجابر ليس فيه فقط ارضاء لغرور من يعشقه لاعبا ويتفاعل معه مدربا ويشجع ناديه، هذا الوجود ليس استمراراً لحضور النجوم الافذاذ الذين صادق على تميزهم الاتحاد الدولي (الفيفا) وصنفهم الافضل والاكثر تأثيراً في مستوى اللعبة ونفوس الجماهير، انما اصبح مهما للجان واتحاد الكرة والاندية الاخرى بتخفيف الضغوطات عنها عندما يخطئ المدرب ويخفق اللاعب وتفشل الادارة، هناك اندية تعرضت لخسائر تعتبر كارثية، واخطاء وتجاوزات داخل وخارج الملاعب، جميعها لم تسحوذ على اهتمام الرياضيين مثلما كان الجابر الذي اضطر البعض بضرب المهنية عرض الحائط من اجل الدخول على خط الحوار الشهير واقتسام كعكة الاضواء، هناك اسماء غير رياضية اغتنمت الفرصة الثمينة فكان حضورهم المحرج الذي ارادوا ان يكون على حساب مكانة النجم الاشهر، واكثر مهاجم ولاعب سعودي يحمل الانجازات مع فريقه والمنتخب (بما يقارب 31 انجازا بين بطولة جماعية ولقب فردي ومشاركة تاريخية في كأس العالم).

الظهور الجابري غير العادي وجري الناس خلفه وتجاهل اي شيء آخر كشف ان تأثيره ومكانته وحضوره اصبحت تشكل فرحا لانصار فريقه وضغطا نفسيا لبعض الانتماءات التي تدعي خلو هذا النجم من اي مميزات لاعبا ومدربا، فيتهافت الجميع حوله من خلال المقالات والتصريحات واللقاءات والتغريدات كدليل على انه لم يكن هناك لاعب اثر في المشهد الرياضي مثل ما فعل سامي، واي ادارة ناد غير ناجحة او لجنة تجد نفسها في اخفاق مستمر وأي لاعب متواضع اعتاد ان تكون الضغوطات حوله يأملون جميعاً ان يستمر المدرب الهلالي لتكون الانظار مسلطة عليه حتى يبتعد عنهم الضغط الاعلامي والتشويش الجماهيري!



في الشباك

*قبول استئناف الهلال وإلغاء قرارات لجنة الانضباط هو انتصار للنظام وللعمل الحيادي المدروس الذي يستند على لوائح وأدلة دامغة ولعله فرصة لرئيس اتحاد الكرة أحمد عيدلإعادة النظر في عمل اللجنة!

*ليست المرة الاولى ولن تكون الأخيرة التي يتألق فيها مهاجم النصر محمد السهلاوي ويساهم في انتصار فريقه والمؤكد أن هدفه الجميل في مرمى الفتح سيعزز من موقفه في موضوع تجديد عقده ويجعله في الموقف الأقوى!

*عوض كبار النصر جماهير فريقهم من إخفاقي الناشئين والشباب بالفوز على الفتح والتمسك بالصدارة بكل جدارة واستحقاق!

*أمام لجنة الانضباط ثلاث حالات حدثت خلال الاسبوع المنصرم دعسة سند شراحيلي لساق نيفيز وكوع لاعب شباب النصر محمد الغامدي لزميله لاعب شباب الشباب ومخاشنات حسين عبدالغني مع لاعبي الفتح بدر الخميس واحتكاكه بالمدافع التونسي عمار الجمل!

*قدمت مباراة نهائي كأس الاتحاد السعودي للشباب التي جمعت الشباب البطل ووصيفه النصر حكما واعدا ينتظره مستقبل كبير في عالم التحكيم اذا ما حرص على تطوير نفسه فتحركاته كانت سليمة وقراراته جريئة وعبرت عن ثقه في قدراته!

*لقيت تصرفات قائد فريق النصر في مواجهة فريقه امام الفتح انتقادات حادة من محللي المباراة ومحبي الفريق الذين طالبوه بضبط اعصابه والهدوء في الملعب!

*فريق يلعب سبع مباريات في الدوري ويلج مرماه هدف واحد فقط وهو المتصدر النصر يستحق الافضلية والاشادة من قبل النقاد وأن يوصف حارس مرماه المتألق عبدالله العنزي وخط دفاعه بأنهما الافضل!

*لأن بعض المنتمين للإعلام الرياضي متقلبون وتسيرهم الاهواء والميول فسينقلب الحال من بيض الله وجوهكم الى عبارات عكسية!

*المتابع لدوري (جميل) سيستمتع بإثارة أكبر إذ رغم صدارة النصر ومنافسة الهلال الا أن الاهلي والشباب قادمان بقوة وهما الاقوى ترشيحا للمنافسه على اللقب!

صياد





الهلال .. القحطاني ونيفيز شاركا في التدريبات الجماعية



الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال
استأنف لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال صباح يوم الأثنين تدريباتهم بعد تمتعهم براحة يوم الأحد، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، حيث بدأ المران بتدريبات لياقية، تلاها تطبيقات تكتيكية على بناء الهجمة من الخلف وإنهاءها بالشكل المطلوب، واختتمها المدير الفني الوطني سامي الجابر بمناورة على منتصف مساحة الملعب وسط مشاركة كافة اللاعبين بما فيهم الثنائي (ياسر القحطاني وتياقو نيفيز), وبعد الحصة التدريبية تناول اللاعبون وجبة الغداء في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز رحمه الله.يذكر أنّ الفريق سيجري تدريباته يوم الثلاثاء على فترتين، حيث سيؤدي مرانه الأول في الفترة الصباحية، فيما ستكون الحصة المسائية في تمام الساعة السادسة مساءً، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات فقط.







لجنة الانضباط .. الثقة انعدمت والاستقالة هي الحل



لم يكن مجرد قرار للجنة الانضباط تم نقضه من لجنة الاستئناف.. يتجاوز الأمر ذلك لسحب الثقة من اللجنة القانونية في الاتحاد السعودي لكرة القدم لأنها تجاوزت القانون والأنظمة وبدأت في اتخاذ قراراتها بعشــــوائية.. بدءاً مـن تناقض قراراتهـــــا في حادثـــة الهلال ـ الاتحاد.. ومرورا بالظهور الهزيل لرئيســـــها في الإعــلام وانتهاء بتهديدات مبطنة بالاستقالة إن قبلت لجنة الاستئناف احتجاج الهلال.. أمور تصب كلها في مسار واحد.. سحب الثقة من لجنة الانضباط من كل الاتجاهات.. جاء في قرار لجنة الاستئناف بالنص :"تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 20ـ11ـ1434 الموافق 26ـ09ـ2013 والمتعلق بذات الواقعة، والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24ـ11ـ1434هـ ، الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف بالرغم مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط، والتي جاء بها (لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى) على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف، كما أن المادة (81ـ1) من لائحة الانضباط قد أوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات الهيئات الأخـــرى (الأخلاق والاستئناف)، كما أن لجنة الانضباط أيضا لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط والمتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائيـــة، فضلا عن أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة، الأمر الذي يترتب عليه عدم صحة وسلامة هذا الإجراء".
يؤكد هذا النص أن اللجنة القانونية في الاتحاد السعودي لكرة القدم رمت بالقانون عرض الحائط وأصدرت قرارات هي تعرف أنه لايحق لها أن تصدرها.. لهذا لجأت للوي الذراع والتهديد بالاستقالة.. والتي باتت الآن مطلبا جماهيريا بعد أن نزعت الثقة منها.

(CD) المفقود
حتى هذه اللحظة لم تظهر لجنة الانضباط (CD) الذي تزعم أنه يدين جماهير الهلال بالهتافات التي يقال إنها عنصرية.. هي حتى هذه اللحظة لم تحدد مصدر دليل التسجيل المرئي التي اعتمدت عليه مكتفية بعبارة (وفقا للتسجيل المرئي المقدم في هذه الحالة)، كما أنها لم تحدد الوقت الذي جرت فيه المخالفة كما هو متبع في كل القرارات الصادرة من لجنة الانضباط والتي تؤكد دائما أنها لايمكن أن تعتمد على المقاطع المرئية غير الرسمية أو الصور الفوتوغرافية وهذا موثق في كافة بيانات قرارات لجنة الانضباط والاتحاد السعودي.. ومع أن الجهات الرسمية التي تملك الأدلة الموثقة نفت وجود مثل هذا الاتهام إلا أن اللجنة القانونية أصرت على أنها تملك الدليل وهو الذي لم يظهر عند الاستئناف مما يجعل الشكوك أكبر حول :"هل حقا يوجد سي دي يثبت الإدانة؟" ولماذا غاب؟ ناهيك عن تغريدات منسوبة لرئيس اللجنة الموقرة الدكتور إبراهيم الربيش قبل توليه منصبه أثارت حفيظة الهلاليين .. قبل قرابة 530 يوماً أعاد الربيش تغريدة اتهمت الهلال بالفساد قال كاتبها :"بعد عام واحد فقط على تأسيس هيئة مكافحة الفساد وصل النصر للنهائي والهلال الرابع.. عمل يستحق الإشادة".. وكان قبلها كتب ساخرا من خسارة الهلال الذي كان يمثل الوطن من أولسان الكوري الجنوبي :"أربعة.. قوية بحجم قوة الإدارة الهلالية ومواردها.. بس عسى المباراة مهيب في الرياض عشان تلقى الصحافة الهلالية عذر".. وأيضا قال في تغريدة أخرى :"الله يسامحك ياماجد علقتنا وخليتنا .. هي البداية بدى النصر يدل المنصة".. بعض هذه التغريدات اختفت من على موقع التواصل الاجتماعي ولكن هلاليين وثقوها قبل أن تتلاشى.
أيضا لم يحفظ سكرتير اللجنة عبدالمحسن الدهيمي احترام اللجنة القانونية وفضح تعصبه بتغريدات لايمكن أن تقبل من مشجع ناهيك عن مسؤول.. وهو يرد على هلالي :"أجل ترى أن الشباب هو منافسكم وهذه هي الحقيقة بما أنكما تتنافسان للوصول للعالمية حتما إن لم تصل فأنت خلف النصر".. ويقول في أخرى :"أعتقد أن الحكم يريد إعادة نفسه عن طريق النصر".. حاول السكرتير تلافي ما وقع فيه فحذف حسابه القديم وبدأ بجديد أزال منه كل تغريدات التعصب ولكن بعد أن صور مغردون تغريداته السابقة كدليل عليه.

لجنة ضعيفة
يؤكد قائد الهلال ومدير كرته السابق إبراهيم اليوسف على أن لجنة الانضباط فقدت قوتها في العمل بعد أن كشفت لجنة الاستئناف عشوايئة عملها وتجاوزها للقانون، مؤكدا أنها ستكون خائفة ومترددة من اتخاذ أي قرار قوي جديد.. ويقول :"أي نظام إذا وجد الأشخاص الذين يملكون الأمانة والمهنية والقدرة على تطبيقه سيوجد بيئة جميلة للنجاح ولكن لو فقد هؤلاء الأشخاص فلن يكون للنظام قيمة.. تردد لجنة الانضباط في كثير من القرارات وممارسة عملها بمنظور التعصب ومواقف معينة لاتنبع من مصلحة الكرة جعل من قراراتها لاقيمة لها ولا ضرورة".. ويتابع :"ممارسة بعض اللجان لعملها يشوبه الكثير من الانتماءات والمجاملات وهذا غير صحيح وغير مقبول".
ويشدد اليوسف على أن قرار لجنة الانضباط كان مثار شك بعدم مشروعيته وتجاوزه للأنظمة.. ويقول :"من البداية كان هناك شك في قرارات اللجنة منذ البداية.. وفي كثير من قراراتها الارتجالية.. ولكن الآن بعد أن قبل استئناف الهلال سيكون موقفها صعباً جدا ولن يكون لها قرارات قوية مستقبلا .. سيكون لديها نوع من التردد في اتخاذ قرارات قادمة على اعتبار أن قضية الهلال كسبت لأنه لم يكن لها مبرر.. وهذا سيؤثر على قراراتها المقبلة وسيشكل عبئاً كبيراً عليها مستقبلا".
ويؤكد اليوسف على أنه لم يكن على لجنة الانضباط أن تهدد بالاستقالة وأن تكون صاحبة موقف قوي وتطبق النظام بما يوافق القوانين ويتفق معها.. ويتابع :"كون أن الهلال يتقدم بالاستئناف ويكسبه فهذا حق مشروع له كفله النظام، فالقوانين لم توضع لتكون غير قابلة للنقض أو التظلم منها ولا يوجد قرار محصن ضد النقض".

أغلقوا الملف
من جانبه، يطالب عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم والأهلاوي المعروف الدكتور عبدالرزاق أبوداوود بإغلاق ملف لجنة الانضباط والتفكير في المستقبل، معتبرا أن من الطبيعي أن تلغي لجنة الاستئناف قرارا للجنة الانضباط لأن هذا هو دورها الرئيسي.. ويقول :"لجنة الاستئناف قامت بإلغاء قرار لجنة الانضباط لأسباب قانونية.. وهذا من صميم عملها أن تنظر في مثل هذه الأمور وتبت فيها بالشكل القانوني الصحيح والأخطاء واردة من جميع اللجان وهذا هو العمل الطبيعي أن تكون هناك قضايا بين الأندية تبت فيها لجنة الانضباط، ولو تظلم ناد للجنة الاستئناف فسينظر فيه بدورها وهذا حق من حقوق الأندية وهو التقاضي لجهات التقاضي المختلفـة في الاتــحاد السعودي لكرة القدم".. ويتابع :" الأخطاء واردة من أي جهة، والاستئناف قامت بتصحيح المسار وهذا دليل على أن هناك عملاً قانونياً صحيحاً يتم في الاتحاد السعودي لكرة القدم.. فحتى لجنة الاستئناف يمكن لأي عضو من أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم التظلم لدى الجهات الرسمية على قراراتها... برغم كل مايقال الاستئناف ألغت قرار لجنة الانضباط.. وسواء الانضباط اعتمدت في قراراها الملغي على (CD) رسمي أو غير رسمي أو لايوجد في الأصل (CD) فهذا لايعني شيئاً الآن.. مايعني أن هناك قراراً وهناك ناد تظلم من هذا القرار وهناك لجنة أعلى قامت بنقض القرار وتصحيح مسار القضية، وفي رأيي القضية انتهت عند هذا الحد.. هل المطلوب جلد لجنة الانضباط أو إلغاؤها؟ المسار تصحح بقرار لجنة الاستئناف .. لماذا نرجع لأمور انتهت فالمسار تصحح الآن وانتهت القضية"؟

ثقة معدومة
يشدد المحلل والخبير الرياضي الدكتور مدني رحيمي على أن الثقة باتت مفقودة في لجنة الانضباط بعد حادثة قرار الهلال وماحدث فيه من تناقضات وانتهاء بنقض قرارها من قبل لجنة الاستئناف، ويطالب اللجنة بالاستقالة لأن الأندية لن تثق بقراراتها مستقبلا.. ويقول :"أنا قلت في أكثر من مرة إن رئيس لجنة الانضباط عندما خرج وقال إنه اعتمد علــى (CD) قدمه له التلفزيون السعودي، وخرج التلفزيون وقال إننا لم نقدم له شيئاً فهذا رجل لايقول الحقيقة ويجب أن يستقيل.. إذا كان كل شخص سيخرج في الإعلام ولا يقول الحقيقة فهذا لايمكن القبول به".. ويتابع :"عندما تقدم الاتحاد بشكواه رفضتها اللجنة في البداية فلماذا بتت فيها فيما بعد؟ هذا يعني أن هناك تعليمات عليا وردت لها بقبول الشكوى بعد أن رفضت في البداية.. مع أن القضية انتهت منها وتحولت للجنة الاستئناف".. ويشدد المحلل الرياضي على أنه لم يكن هناك داع لرفض الشكوى ثم اتخاذ قرار فيها .. ويضيف :"فالأمر لايعدو عن كونه إما سيناريو بين اللجان أو تعليمات من خارج تلك اللجان وكلا هذين الأمرين غير مقبولين".. ويتابع :" خرج رئيس الانضباط وقال إننا طلبنا الشرط واعتمدنا على التلفزيون وفي نهاية المطاف ثبت أنه ليس لديهم دليل.. هذه أمور تعني أنه لم يعد من الممكن أن أثق في قراراتك مستقبلا.. في نظري لابد أن يستقيل رئيس اللجنة.. إذا كان هدد بالاستقالة إن قُبل استئناف الهلال فنحن كرياضيين نريده أن يستقيل.. بل هي طامة كبرى إن لم يستقل لأنه لم يعد أحد يثق به، واتخذ قرارات خاطئة وقال لديه أدلة وظهر أنه ليس لديه شيء.. فهذا يعني أنــه رجل إعلامي فقط".



الصباحية تجهز الزعيم لليث

الرياض ـ عبدالإله المرحوم
أكد عضو مجلس الإدارة بنادي الهلال محمد الحميداني لـ”الرياضية” أنهم قبلوا اعتذار المعلق بالقنوات الرياضية السعودية أحمد النفيسة بعد حلفه باليمين والذي جاء على خلفية الوصف اللفظي الذي تفوه به النفيسة تجاه جماهير الهلال عنوة والتي قال عنها جماهير (الزعيق) في المباراة التي جمعت التعاون بضيفه الهلال يوم الجمعة الماضي، والتي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة ضمن الجولة السابعة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين وانتهت لمصلحة الهلال (1ـ2).
وقال الحميداني: بعد أن استغربت الجماهير الهلالية ما تلفظ به النفيسة في الدقيقة (66) من مباراة التعاون، ووصول العديد من الشكاوى إلى الإدارة الهلالية من قبل الجماهير الهلالية التي استنكرت هذه الألفاظ حيث قمنا بدورنا بالاستفسار عن هذا الحدث من مسؤولي القنوات الرياضية الذين قدموا اعتذارهم وأصدروا قرارا بإيقاف المعلق ومحاسبته، وكنا نتمنى ألا يحدث مثل هذا الأمر المستغرب في الملاعب السعودية.
وزاد: كنا نتمنى ألا يحدث مثل ذلك من معلق سعودي أو غيره ولكن من مبدأ قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) من “حلف له بالله فليرضى” فإننا بنادي الهلال نقبل اعتذار المعلق أحمد النفيسة بما أنه حلف اليمين.
وفي ختام حديثه قدم الحميداني شكره للقائمين على القنوات لحرصها وتفهمها وتفاعلها مع مثل تلك الأمور والتي يعتبرها بعيدة عن الرياضة.
ومن جانب آخر فضل مدير الجهاز الفني بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر أن يجري لاعبو الفريق تدريباتهم يوم أمس في وقت مبكر من الصباح بعد الراحة التي منحها لهم أول أمس الأحد حيث أبدى اللاعبون جميعهم دون استثناء كامل جاهزيتهم.
واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية اختتمها الجابر بمناورة على منتصف مساحة الملعب طبق من خلالها عدة جمل تكتيكية، حيث تناول بعدها اللاعبون وجبة الغداء بمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بالنادي.
من جانبه يخضع لاعبو الفريق اليوم لتدريبات على فترتين صباحية ومسائية، على أن تتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بالمتابعة قبل أن تغلق التدريبات غداً الأربعاء قبل مواجهة الفريق المرتقبة أمام الشباب ضمن الجولة الثامنة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.



ملابس سامي وعكاز سالم



تساءل العديد من الجماهير الهلالية عبر الواتساب عن الحملة التي وصفتها بأنها مخططة من قبل الجماهير الأخرى ضد نادي الهلال، إذ استعرضت الجماهير تتابع الحملات الموجهة ضد مباريات الهلال والتي جاءت كالتالي:
ـ مواجهة العروبة (لباس سامي الجابر)
ـ مواجهة الاتفاق (الحكم)
ـ مواجهة الفيصلي (العكاز)
ـ مواجهة الاتحاد (الأهازيج)
ـ مواجهة التعاون (التركيز على نيفيز)
وتساؤلات.. هل تلك الحملات قادرة على إيقاف الهلال؟.



راجمة صواريخ

تعاقد غريب
أقدمت الإدارة الهلالية في منتصف موسم 2009 على خطوة اعتبرها الكثيرون بالمفاجأة وذلك بتعاقدها مع البرازيلي تياجو نيفيز في منتصف الموسم رغم التعاقد مع اللاعب لم يتم في فترة الانتقالات إذ أشارت الادارة الهلالية إلى أن التعاقد مع اللاعب ليس لموسم 2009 وإنما لموسم 2010 وقد صاحب ذلك الموسم إيقاف اللاعب الليبي طارق التايب مما يعني غيابه عن بداية موسم 2010 مما أعطى كافة الجماهير انطباعا بأن اللاعب سيحل عوضا عن التايب غير أن الادارة الهلالية لم تفصح عن ذلك وأكدت أن نهاية موسم 2009 سيتم من خلاله تقييم اللاعبين وعلى ضوئه يتم اتخاذ القرار.

عدم تقبل
ورغم نجومية اللاعب في الدوري البرازيلي والمنتخب الأولمبي للبرازيل إلا أن الجماهير لم تكن متقبلة ذلك التعاقد بشكل كبير كونها تشعر بأن قدومه سيحرمهم من أحد أكثر اللاعبين الأجانب شعبية لدى الجماهير طارق التايب

إخفاق وإيقاف
وجاءت نهاية موسم 2009 حزينة على الفريق الهلالي بعد خروجه من دوري أبطال آسيا بركلات الترجيح من أمام أم صلال القطري وجاء غضب الجماهير على الليبي طارق التايب الذي أضاع ركلة جزاء كون اللاعب نفذ الركلة بطريقة استعراضية وساهم ذلك الخروج بإيقاف التايب في بداية موسم 2010 في تحول رأي جماهير الهلال وتقبلها لصفقة نيفيز خصوصا أن المدرب الهلالي حينها البلجيكي جيرتس بارك تلك الخطوة وأكد أن البرازيلي سيكون أحد أهم خياراته.

بداية متعثرة
لم تكن بداية البرازيلي نيفيز مع الفريق الهلالي بشكل مثالي إذ لم يقدم اللاعب في بداية مشواره مستواه الفعلي إذ احتاج اللاعب لعدة مواجهات حتى يتأقلم مع وضع الفريق.

دموع وبداية
وشهدت مواجهة الهلال والوحدة في الجولة الثالثة من دوري زين للمحترفين موسم 2010 تقديم نيفيز نفسه بشكل مميز وتمكن من صناعة أحد أهداف المواجهة بيد أن اللاعب تعرض لإصابة في ظهره لم تمكنه من إكمال اللقاء بيد أن المشهد الأبرز في تلك المواجهة هي دموع نيفيز بعد خروجه والتي شهدت تعاطفا كبيرا من الجمهور الهلالي وشككت بعض الجماهير في المقابل عن وجود إصابة مزمنة للاعب قبل أن يبدد اللاعب تلك الأقاويل ويعود للملاعب سريعا ويقص شريط أهدافه في مواجهة الفتح بالجولة السادسة.

بصمه واضحة
وتمكن اللاعب من ترك بصمة كبيرة وواضحة بالفريق الهلالي بإحرازه للعديد من الأهداف الحاسمة للهلال تصدرها أهدافه في شباك الاتحاد والنصر والأهلي والفتح.

منافسة الهداف
وزاحم البرازيلي نيفيز هداف الدوري موسم 2010 محمد الشلهوب في صدراة الهدافين بإحرازه للعديد من الأهداف الهامة والحاسمة لفريقه قبل أن يحقق معه لقب الدوري قبل نهايته بجولتين.

حسم اللقب
وواصل نيفيز نجوميته مع الفريق الهلالي وتمكن من حسم لقب كأس ولي العهد موسم 2010 من أمام الأهلي بعد أن سجل هدف الحسم في اللقاء بعد أن كان التعادل حاضرا في المواجهة بهدف لمثله.

رغبة الرحيل
وأفصح نيفيز موسم 2011 في أكثر من مناسبة أنه يرغب في إنهاء تجربته الاحترافية بالهلال بسبب رغبته الجادة في تمثيل منتخب بلاده، وهو الشرط الذي اشترطه مدرب (السامبا) حينها منديز الالتحاق بالدوري الأوروبي أو العودة للدوري البرازيلي بعدها رضخ الهلاليون لهذا الطلب وغادر اللاعب في منتصف موسم 2011 وشهدت آخر مواجهة له تسجيله لهدف الترجيح لفريقه أمام الفيصلي.

مكسب مادي
وتمكن الفريق الهلالي من الاستفادة من بيع عقد البرازيلي نيفيز بصفقة تجاوزت الخمسة ملايين يورو واستثمرت إدارة الهلال حينها المبلغ الكبير في إتمام بعض العوائق المالية في صفقتي عادل هرماش ويوسف العربي.

اللعب بجوار الساحر
وشارك نيفيز في عدد من المواجهات مع فريقه فلامنجو البرازيلي برفقة أحد أهم نجوم كرة القدم العالمية الساحر البرشلوني السابق رونالدينيو والذي يعتبر من اللاعبين المقربين له وقدم الثنائي مستويات جيدة في منتصف موسم 2011.
هبوط المستوى
وشهد موسم 2012 انخفاضا حادا في مستوى تياجو نيفيز إضافة لعدم مشاركته أساسيا بصفة مستمرة مما أدى إلى تدني مستوى اللاعب تدريجيا وعدم انضمامه للمنتخب بلاده رغم أنه عاد للدوري البرازيلي من أجل منتخب السامبا.

عودة قوية
وشهد صيف موسم 2013 تولى سامي الجابر مهام تدريب الفريق الهلالي والذي تفرغ من خلاله لإبرام صفقات التعاقد مع اللاعبين الأجانب والتي جاءت صفقة نيفيز من ضمن خيارته خصوصا في ظل وجود رغبة لدى اللاعب بالعودة مجددا للدوري السعودي، وكان هناك عقدان وصلا اللاعب من السعودية أحدهما من ناديه السابق الهلال، والآخر الأكثر عرضا حسب ما أعلنه اللاعب لوسائل الإعلام البرازيلية من نادي الشباب، إلا أن اللاعب فضل العودة لنادي الهلال لمعرفته الكاملة بهذا النادي وللحب المتبادل بين اللاعب وجماهير الزعيم التي ظلت تعشق وتطارد اللاعب حتى عبر وسائل الاتصال تويتر وفيسبوك.

عدم جاهزية
وفور تعاقد الهلال مع اللاعب التحق نيفيز بمعسكر الفريق الخارجي غير أن ابتعاده عن المباريات وإصابته في العضلة تسببت في عدم جاهزيته واضطر مدرب الفريق سامي الجابر لوضع برنامج تأهيلي خاص منذ أن التحق بمعسكر الفريق خارجيا، لم يتمكن من خوض أي مواجهة ودية بسبب عدم اكتمال جاهزيته الفنية.

عودة سينمائية
أصر نيفيز أن يجدد علاقته مع الجماهير الهلالية بهدف سينمائي وذلك بإحرازه لهدف فريقه الثالث في شباك العروبة في افتتاحية دوري عبد اللطيف جميل والذي وصفه العديد من المتابعين بأنه أحد أجمل أهداف الدوري حتى الآن لأنه وضع بعقل قبل أن يركل اللاعب الكرة بالقدم.
عودة كبيرة
واستمر الأداء التصاعدي للبرازيلي نيفيز منذ عودته بإحرازه للعديد من الأهداف غير أن مواجهة الاتحاد شهدت العودة القوية والفعلية للاعب بإحرازه لهدفين مؤثرين وبطريقة جميلة جعلت الجماهير تصف تلك المواجهة أنها مواجهة نيفيز، وأعاد للأذهان خصوصا الجماهير الهلالية لتلك الخماسية التي تلقتها الشباك الاتحادية في موسم 2010 وهو الذي أبدع فيها وسجل هاتريك.

نيفيز رقمياً
ولد البرازيلي نيفيز عام 1985في مدينة كروتيبا البرازيلية وخاض اللاعب عددا من التجارب الاحترافية في مسيرته التي بدأت موسم 2005 في نادي بارنا والذي تدرج معه منذ الفئات السنية وانتهت محطته به موسم 2007 والذي انتقل بموجبها إلى نادي فلومنيزي والذي استمر معه لموسم واحد قبل أن ينتقل إلى صفوف هامبورج الألماني موسم 2009 ولم يستمر طويلا هناك وانتقل للهلال موسم 2009 حتى منتصف موسم 2011 قبل أن يعود مجددا للبرازيل في نادي فلامنجو لمدة موسمين ومن ثم يعود للهلال صيف 2013.
ـ حقق اللاعب في مسيرته الاحترافية 3 بطولات واحدة منها كانت مع نادي فلومنزي والذي حقق معه كأس البرازيل في حين جاءت البطولتان المتبقيتان له مع الهلال وساهم بشكل مباشر في حسمهما.
ـ بلغ إجمالي الأهداف التي أحرزها مع الهلال في تجربته الاحترافية الأولى 21 هدفا في حين سجل حتى الآن في تجربته الثانية 4 أهداف في 6 مواجهات
ـ أشرف عليه تدريبياً في الهلال عدد من المدربين (جيرتس ـ ستامب ـ كالديرون ـ سامي الجابر).



قرار وانتهى
عبدالله الضويحي




ألغت لجنة الاستئناف باتحاد كرة القدم القرارالذي أصدرته لجنة الانضباط بحق نادي الهلال بتغريمه 100 ألف ريال وحرمان جمهوره من دخول الملعب لمباراة واحدة على أرضه وهي التي كانت مقررة أمام الشباب يوم الجمعة المقبل ضمن دوري جميل. القراركما ورد في حيثياته طويل ومفصل مبني على اعتبارات قانونية رأت من خلالها عدم صحة قرارلجنة الانضباط ومخالفته للوائح وبالتالي أصدرت القرار وأرى شخصياً أن الموضوع يجب أن ينتهي عند هذا الحد أيا كان سواء بنقض قرارالانضباط أو تأييده وهو ما يجب أن يسري على أي قرار مشابه. من حق الهلاليين أن يفرحوا فهو بالنسبة لهم رد اعتبار أكثر من حضور جماهير أوغرامة ومن حق الجميع مناقشة القرارات لكن يجب أن تكون المناقشة منطقية وأن تخضع في النهاية للقرار سواء اتفق مع ميولنا وتوجهاتنا أم لم يتفق. سمعت آراء بعض الجماهير وغيرهم عبر برامج رياضية ومواقع التواصل الاجتماعي تؤكد ثقافتهم وأهمية الإرتقاء بها لما فيه مصلحة الوطن يعترضون على لجنة الاستئناف وأن لجنة الانضباط موثوق بها وأن هذا يعتبر طعناً فيها وآخرون ذهبوا بعيدا لإتهام الذمم وغيرها وللأسف إن بعض المذيعين لايملكون الثقافة التي تؤهلهم لمناقشتهم وتوضيح الحقيقة. في كل الشئون القضائية الرياضية أوالسلوكية وحتى الجرائم هناك لجنة قضائية أوقاض يصدرالحكم المبدئي ولجنة أو محكمة أو قاضي استئناف وهم أعلى سلطة في التسلسل القضائي وعادة ما يكونون أكثر خبرة وكفاءة من القاضي أو لجنة القضاء، وبين هؤلاء المتضررفرداً كان أو كياناً والذي بيده الموافقة على قرارالقاضي أو من حقه أن يستأنف لإلغاء الحكم أو تخفيفه. البعض لا يفهم ذلك أولا يريد أن يفهمه ولا أن قرار لجنة الاستئناف لايعتبر طعناً في أهلية القضاء أولجنة الانضباط بقدر ما هو تصحيح لخطأ والجميع بشر ومجتهدون. قرار لجنة الاستئناف لم يكن الأول الذي ينقض قرارلجنة الانضباط ولن يكون الأخير أيا كان أعضاؤها فقد سبقه قرارات كثيرة وهامة مثل قضية حارس مرمى التعاون فهد الثنيان الذي اتهم ببصقه على الحكم وصدر قرارالانضباط بإيقافه 6 أشهروتغريمه 20 ألف ريال ثم نقضته لجنة الاستئناف بعد اعتراض اللاعب وقرارات في حق رؤساء أندية ووكلاء لاعبين ولم تأخذ مثل هذه الأبعاد التي أخذها هذا القرارالمتعلق بنادي الهلال، بل إن لجنة الاستئناف سبق أن عززت قرارات للجنة الانضباط بحق الهلال وسبق نقل مباراة له خارج ملعبه فالقضية يجب أن ننظر لها من النواحي القانونية والمصلحة العامة. احترمت الأستاذ إبراهيم الربيش رئيس لجنة الانضباط وهو يعلن قبول قرارالاستئناف برحابة صدر مؤمناً أن هذا أمر طبيعي لأنه رجل قانوني واحترمت نادي الاتحاد وهو يقول لا علاقة لنا بالموضوع فقد انتهى دورنا ويجب أن تنطلق نظرتنا للقرار من خلال ذلك فنحترم هذه الأطراف ونحترم أعضاء لجنة الاستئناف ولجنة الانضباط دون تقليل من شأنهم أوالطعن في ذممهم أوالمطالبة كما قال البعض بإعفائهم من مناصبهم وعدم أهليتهم فهم ليسوا أول لجنة تخطئ في قرارها أو يتم نقضه ولن يكونوا الأخيرين والأخطاء التي وقعوا فيها سواء في إصدارالقرار أو حيثياته أوالتعامل معه عبروسائل الإعلام والتواصل ناتجة من قلة خبرتهم في هذا المجال وأعتقد أن هذا درس من المؤكد أنهم أدركوه في التعامل مع الأحداث وأي قرارات أخرى قادمة سواء في الأسس أو في التعاطي مع وسائل الإعلام ولعلي هنا أثني على موقف الدكتورهادي اليامي رئيس لجنة الانضباط وأعضاء اللجنة وسياسة الصمت في التعامل مع القرارات. والله من وراء القصد،،



“ الاستئناف.. لايكفي “
فهد الروقي




غريب أمر إدارة الهلال والمتحدثين نيابة عنها، حين شكروا لجنة الاستئناف على قرارها نقض قرار لجنة " رابطة المشجعين المتعصبة " والمسماة مجازا " الانضباط " وهو مسمى بعيد كل البعد عن الواقع، وكان من الواجب على الإدارة الهلالية رفع شكوى رسمية لإدارة الاتحاد ضد رئيس لجنة الانضباط وسكرتيرها، إذ لايمكن بعد الآن أن يثق بهما أحد، فكيف يتم الوثوق بقانوني يتهم شريحة كبيرة من المجتمع بأنهم " أهل فساد " بل كيف لهم أن يثقوا بمن يتجاوز القانون ويجهل اللوائح ويخالفها، وربما يقوده في ذلك فكره المتعصب لميوله وأصدقاء الضرر الذين سربت لهم الأخبار قبل حدوثها والبداية مع " cd " أعلن بنفسه أنه طلبه من القناة الناقلة وهذا ما تم نفيه رسميا من مدير القنوات الرياضية ونائبه، ثم ثبت رسميا أن اللجنة لايوجد لديها ما يثبت الأهازيج المسيئة وهنا " مربط الفرس " وإن كانت الإدارة الهلالية لم تستوعب قضية ماوراء الأحداث فهذه مشكلة وإن لم تتحرك مشاعرهم على شخص يتهمهم بالفساد ثم " يكذب " على الساحة برمتها في قضية " السي دي " ويواصل مسلسله بتجاوز اللوائح حين قفز عليها ولم يراع التدرج القانوني المكتوب في اللوائح التي يستطيع أصغر مشجع الوصول إليها وفهمها بسهولة ودون تعقيد، بل والغريب أيضا كيف تقع اللجنة في تناقض حين ترفض شكوى ثم تصدر عقوبة على ذات الشكوى، بل وكيف تحكم في قضية منظورة عند لجنة أخرى؟
على إدارة الهلال أن تقتنع أن المثالية ليس لها حضور إطلاقا في هذه القضية، فقد ظهرت النوايا وبانت بالأفعال وعليها أن تسعى لاسترداد الحقوق المسلوبة ومن أهمها شكوى لجنة الانضباط ورئيسها تحديدا، فالقانوني الذي يحمل شهادة عليا في تخصصه ثم يتجاوز كل علم تعلمه ويقفز على اللوائح وموادها رغم وضوحها حري بأن يعرف ماهي الأسباب والدوافع التي تقف وراء هذا الإجراء.
ثم على رئيس اتحاد كرة القدم أن يسعى جاهدا لمراقبة اللجان وكيفية عملها ومدى تطبيقها للنظام وإقرار مبدأي العدل والمساواة بين الجميع والتعامل بمبدأ " الحرية المقننة " فهذه اللجان ربما تساهم في تأجيج الساحة برمتها وفي قلب الطاولة على الاتحاد المنتخب وزعزعة استقراره، ونعني بالحرية المقننة مراقبة كل الأعمال المناطة باللجان دون تدخل مباشر لفرض رأي شخصي، بل لتصحيح الخطأ إن وجد، وأقرب موظف لديه لو راجع قرار لجنة الانضباط قبل تسريبه – عفوا قبل صدوره – لاكتشف أن فيه قفزا على اللوائح وأن القضية منظورة عند لجنة أخرى، وإن ترك الأمور على حالها الراهن فإن القادم ينذر بكوارث.

الهاء الرابعة
هجم السرور علي حتـى أنـه
من فرط ما قد سرني أبكانـي
ياعين صار الدمع منك سجية
تبكين من فرح ومـن أحـزان





نائب رئيس الهلال الأسبق في حواره مع الاقتصادية يتوقع الحسم قبل النهاية بـ 4 جولات
النمر: الدوري ..«هلالي»




حاوره: فارس المحيميد
توقع عبد الرحمن النمر نائب رئيس نادي الهلال في عهد إدارة الأمير محمد بن فيصل أن يحسم فريق الهلال لكرة القدم لقب دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين قبل نهايته بثلاث أو أربع جولات، لأن الفريق الأزرق يملك الأفضل محلياً وأجنبياً.

وأوضح النمر الذي عُرفت عنه البراعة في الجوانب الإدارية إبان عمله في نادي الهلال خلال حواره مع "الاقتصادية" أن النصر غريم فريقه ونده اللدود والمتصدر في الوقت الحالي سيفقد الصدارة قريباً، لأنه يتأثر كثيراً بعد الخسارة، وقال: "أي خسارة قد تؤثر في مشواره بشكل كامل".

وتحدث النمر عن لجنة الانضباط وقرارها الملغى من لجنة الاستئناف ضد جماهير الهلال، وكذلك عن سامي الجابر وقرار تكليفه بقيادة الفريق الأول ورأيه حول اختلاف الجماهير حول هذا القرار، إضافة إلى عدد من الأمور، إليكم الحوار:

لنبدأ من آخر السطر، ما رأيك في رفض لجنة الاستئناف قرار لجنة الانضباط ضد نادي الهلال؟

قبوله أمر طبيعي، لأن القرار من بدايته خاطئ وليس في محله وبعيد عن الأمور القانونية، لجنة الانضباط التي عاقبت الهلال نفسها لم تستجب لشكوى نادي الاتحاد حول نفس القضية، لتفاجئ الجميع بعدها بحكم جديد على نادي الهلال في قضية غير واضحة الملامح، خصوصاً في كيفية الحصول على شريط المباراة وهذا أمر غريب.

أنصار ومحبو الهلال في الفترة الأخيرة يشككون كثيراً في عمل لجنة الانضباط، وأنها تريد عرقلة نادي الهلال؟

هناك من يشكك فيهم بسبب ميولهم تجاه نادٍ معين، وهذا أمر طبيعي لأن كل المنتمين للوسط الرياضي لديهم ميول، المشكلة أن لجنة الانضباط تمارس النظام بحذافيره حينما تتعلق القضية بنادي الهلال، وغيره من الأندية تكون الأنظمة مطاطية ومرنة والتعاطي معها مختلف جداً، وهذا هو الأمر الذي يستفز الهلاليين أخيراً من لجنة الانضباط وغيرها من اللجان في الاتحاد السعودي لكرة القدم، ولكن الأكيد أن قرار اللجان "المجحفة" ضد نادي الهلال لن تؤثر عليه أبداً، لأنه اعتاد على ذلك منذ سنوات، ولو تأثر من تلك القرارات سلبياً لكان يقبع في دوري الدرجة الأولى، لكن الهلال اعتاد على مواجهة كل الظروف، وكلما حاربوه زاد قوة وشموخاً.

لننتقل بالحديث تجاه الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال، ما رأيك فيما يقدمه من مستويات فنية؟

للأمانة الحكم النهائي على مستوى الفريق يحتاج إلى وقت أطول، ومن الظلم إصدار الأحكام مبكراً، لأن أي فريق على مستوى العالم يحتاج إلى نحو عشر مباريات ليبدأ الحكم عليه، لكن من خلال المباريات الماضية فإن الأمور مبشرة وتدعو إلى التفاؤل، خصوصاً أن الفريق يملك لاعبين أجانب ومحليين على مستوى عالٍ، قادرين على تقديم مستويات أفضل.


فرحة هلالية بأحد الأهداف في مرمى التعاون الجمعه الماضي. تصوير: سعد العنزي - "الاقتصادية"

ما رأيك في تعيين سامي الجابر مدرباً للفريق الأول في هذه الفترة؟

إدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد هي الأعرف بمصلحة الفريق، لأنها هي القريبة من كل التفاصيل، أنا بعيد نوعاً ما عن المشهد الهلالي والحكم في هذا الموضوع صعب، لكن ما أعرفه عن سامي الجابر أنه رجل يملك كل المقومات التي تؤهله لتدريب نادٍ كبير مثل الهلال، خصوصاً أنه عاش سنوات طويلة في نادي الهلال سواء كلاعب أو مدير لجهاز كرة القدم.

لكنه هو الآخر يواجه هجوماً وتشكيكاً من أطراف عدة؟

ميزة سامي الجابر أنه قوي وواثق في نفسه لدرجة لا يمكن وصفها، ولا يستطيع أحد مهما كان أن يؤثر عليه في عمله داخل الملعب، فقد اعتاد سنوات طويلة على الحروب التي واجهها بكل قوة، بل أجزم أنه أكثر لاعب سعودي واجه صعوبات وعقبات في مشواره لكنه تجاوزها، فهو يرمي كل شيء خلف ظهره ويسير نحو النجاح والهدف الذي يصبو إليه.

لكن البعض يقول إن الهلال استعجل في مسألة تعيين سامي الجابر مدرباً للفريق؟

في أوروبا يتم الاعتماد على المدرب فور اعتزاله، لأن التدريب ثقافة قد تكون في لاعب للتو أعلن عن اعتزاله، لذلك فإن المدرب الجيد يستطيع أن يبدأ بقوة منذ أول خطوة له في التدريب، الهلال أعطى سامي الجابر الثقة الكبيرة التي يتمناها أي مدرب يخوض تجربته التدريبية الأولى، وهو يملك الشخصية القوية والثقافة الكروية العالية التي اكتسبها من خبرات السنين في الملاعب.

ماذا عن اختيارات المدرب سامي الجابر للاعبين الأجانب والمحليين في هذا الموسم؟

الاختيارات كانت مميزة للغاية بدءاً من التعاقد مع المهاجم ناصر الشمراني الذي يعتبر خامة تهديفية نادرة، وسيكون له كلمة كبيرة في مراحل الحسم وفي نهاية الموسم، أما اللاعبون الأجانب فقد ظهر البرازيلي نيفيز كما هي العادة في تجربته الأولى مع الهلال لاعباً له ثقل كبير داخل الملعب، ينهي المباراة من كرة واحدة حتى لو كان في أسوأ مستوياته الفنية، فيما عادل هرماش يقدم مستوى مقبولاً ويقوم بأدوار مزدوجة بين الهجوم والدفاع، وبقية اللاعبين يحتاجون إلى الوقت من أجل إظهار ما يملكون من إمكانيات فنية داخل الملعب.

لننتقل بدفة الحوار إلى دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، بماذا اختلف الموسم الحالي فنياً؟

قد تكون المنافسة هذا الموسم مختلفة جداً بين الأندية لتقارب المستويات الفنية، حيث إن أندية الهلال والنصر والشباب والأهلي متقاربة في المستويات والنقاط بشكل كبير، لذلك فإن المنافسة ستكون على أشدها حتى الخطوات الأخيرة من الدوري، وخصوصاً أن أندية الوسط تطورت كثيراً وقد تؤثر على مسار الدوري، من خلال المساهمة في إيقاف وتعطيل الأندية التي تتنافس على تحقيق اللقب وهذا أمر مؤثر للغاية.

النصر يتصدر وينافس بكل قوة بعد غياب دام سنوات، هل هو قادر على مواصلة ذلك حتى النهاية؟

في هذا الموسم ظهر النصر بشكل مغاير عن السنوات الماضية ووضح عليه الإعداد الجيد، خصوصاً في ظل الاستقرار الفني منذ الموسم الماضي، إضافة إلى التعاقد مع عناصر أجنبية جيدة، لكن مشكلة النصر هي أنه يتأثر كثيراً بعد الخسارة، وبالتالي فإن أي خسارة قد تؤثر على مشواره بشكل كامل، وبالذات أنه سيواجه صعوبة كبيرة في آخر مباريات الدور الأول في حال تجاوزها فإنه سينجح في المواصلة في المنافسة.

ماذا عن توقعاتك لبطل دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين السعودي للموسم الحالي؟

أتوقع أن الهلال سيحسم بطولة الدوري قبل نهايته بعدة جولات، قد تكون ثلاث أو أربع جولات، وهذا نابع من وجود عدد من اللاعبين المميزين سواء الأجانب أو المحليين بالإضافة إلى أن اللاعب الاحتياطي قريب في المستوى الفني من اللاعب الأساسي، وهذا في حد ذاته عامل مساعد، والمدرب سامي الجابر قادر بإذن الله على توظيف اللاعب بالشكل الصحيح داخل الملعب.





محمد الحميداني لـ «الشرق الأوسط»: مفاجآت سارة تنتظر الهلاليين
مبادرات شرفية زرقاء لتحفيز الجماهير على الحضور أمام الشباب



محمد الحميداني

الرياض: فارس السبيعي
كشف محمد الحميداني، عضو مجلس الإدارة في نادي الهلال، عن مفاجآت سارة تنتظر الجماهير الهلالية خلال الأيام القليلة المقبلة، نافيا أن تكون مرتبطة بمباراة الشباب المقبلة أو لها علاقة بأي أمر آخر.

من جانب آخر، حشد عدد من أعضاء الشرف في النادي مبادرات لشراء عدد من التذاكر لمباراة الديربي أمام الشباب الجمعة المقبل، والتي سيتم توزيعها على الجماهير الحاضرة المباراة في ملعب الملك فهد الدولي.

وعلى صعيد الفريق، عاود اللاعبون صباح أمس استئناف تدريباتهم بعد الراحة التي أعطيت لهم يوم أول من أمس، وشهد مران أمس إجراء مناورة كروية شارك فيها كل اللاعبين، بمن فيهم قائد الفريق ياسر القحطاني، والمحترف البرازيلي تياقو نيفيز، فيما سيجري الفريق تدريباته اليوم على فترتين صباحية ومسائية.

وفي شأن آخر، فجع قائد فريق الهلال والمنتخب السابق صالح النعيمة بوفاة شقيقه إبراهيم النعيمة أول من أمس، وعلمت «الشرق الأوسط» أن النعيمة أبلغ بوفاة شقيقه أثناء زيارته مع عدد من منسوبي الهلال ونجوم الفريق نادي «إنسان» الاجتماعي، وظهر عليه الانزعاج والحزن الشديد، وغادر النادي بسرعة.

يذكر أن إدارة نادي الهلال قدمت تعازيها لصالح النعيمة في بيان رسمي تم توزيعه على وسائل الإعلام المختلفة.



المرداسي يقود مباراة الهلال والشباب في أقوى «مواجهات الثامنة»
عباس إبراهيم يضبط لقاء الاتفاق والاتحاد.. والهذلول للفيصلي والنصر



الحكم فهد المرداسي

الرياض: عماد المفوز
أعلنت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم أسماء حكام مباريات الجولة الثامنة من دوري «عبد اللطيف جميل» للمحترفين، والتي ستنطلق مبارياتها نهاية الأسبوع الحالي؛ حيث كلف الحكم محمد الهويش بقيادة لقاء الأهلي والرائد يوم الخميس المقبل على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بالنادي الأهلي، ويعاونه الدولي فهد العمري، وحزام العمري، ومتعب النمري حكما رابعا.

ويقود الحكم الدولي فهد المرداسي أقوى مباريات الجولة بين الهلال والشباب يوم الجمعة المقبل، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ويساعده الدولي عبد العزيز الأسمري، وماجد الناصر، والدولي عبد العزيز الفنيطل رابعا.

ويضبط الحكم الدولي عبد الرحمن الأحمري مباراة نجران والعروبة يوم الجمعة المقبل، على ملعب نادي الأخدود بنجران، ويعاونه يحيى آل معتق، وعبد الرحمن منصور، وعامر آل زاهر رابعا.

ويدير الحكم محمد القرني لقاء النهضة والتعاون يوم الجمعة المقبل، على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، ويساعده الدولي عبد الله الشلوي، وعبد الله الأحمري، والدولي فهد العريني رابعا.

وكلف الحكم عباس إبراهيم بقيادة مواجهة الاتحاد والاتفاق يوم الجمعة المقبل، على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع في مكة المكرمة، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، وخلف زيد، والدولي عبد الرحمن المالكي رابعا. ويقود الحكم صالح الهذلول مباراة الفيصلي والنصر يوم السبت المقبل، على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية بالمجمعة، ويساعده الدولي عبد العزيز الكثيري، ونواف العتيبي، وبدر العنزي رابعا.

ويدير الحكم الدولي عبد الرحمن العمري لقاء الشعلة والفتح يوم السبت المقبل، على ملعب نادي الشعلة بالخرج، ويعاونه محمد خماش، وحسن الأسمري، وخالد الطريس رابعا.



خالد أبو راشد لـ «الشرق الأوسط»: قرار لجنة الاستئناف مؤسس قانونيا.. والنقض طبيعي
المحامي والمستشار القانوني قال إن خروقات قانونية بالجملة وقعت فيها «الانضباط»



خالد أبو راشد

الرياض: فهد العيسى
أيد خالد أبو راشد، المحامي والمستشار القانوني، قرار لجنة الاستئناف الصادر يوم أول من أمس الذي ينص على نقض قرار لجنة الانضباط ضد فريق الهلال القاضي بتغريمه مبلغ 100 ألف ريال سعودي وحرمانه جماهيره في مباراته أمام الشباب، وذلك إثر هتافات عنصرية صادرة من جماهيره ضد فريق الاتحاد، وذلك بحسب بيان لجنة الانضباط فور إصدار العقوبة التي جرى رفضها يوم أمس.

وقال أبو راشد في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «أتفق تماما مع قرار لجنة الاستئناف المؤسس قانونيا بالشكل الصحيح، فسبق أن صرحت بأن لجنة الانضباط إذا كان قرارها مبنيا على شكوى نادي الاتحاد فقرار لجنة الانضباط باطل أساسا، لماذا؟ لأن اللجنة سبق أن ردت شكوى نادي الاتحاد من الناحية الشكلية للتأخر في التقديم، ثم تقدم نادي الاتحاد بالاستئناف، فأصبحت القضية برمتها منظورة لدى لجنة الاستئناف، إذن السؤال العريض الذي يطرح نفسه:
كيف للجنة الانضباط أن تحكم في قضية منظورة لدى لجنة أخرى وهي أعلى منها؟».

وأضاف: «فأصبح فعلا القرار صادرا من جهة غير مختصة، وهو ما أيدته وأكدته لجنة الاستئناف من أن القرار صادر من جهة غير مختصة، وأن لجنة الانضباط خالفت المواد الخاصة بالاختصاصات، ونلاحظ هنا أن لجنة الاستئناف لم تتكلم عن الموضوعية، ولم تناقش التفاصيل؛ لأن القرار كان باطلا أساسا من حيث الاختصاص والإجراءات، فكان الرفض من الأساس دون التدخل، إذن المسؤول في هذا الموضوع هو لجنة الانضباط وليس لجنة الاستئناف، فالخلل في الإجراء القانوني والاختصاص القانوني من (الانضباط) وليس (الاستئناف)».

وعن تأخر صدور قرار لجنة الاستئناف والبت في القضية هل كان أمرا طبيعيا أم لم يكن الموضوع يستحق كل هذا التأخير، قال أبو راشد: «لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار أن لدينا إجازة عيد الأضحى، وهي إجازة حكومية رسمية، وربما أعضاء لجنة الاستئناف فضلوا أن يكون القرار بعد العيد، وهذا لن يؤثر ما دام القرار لم ينفذ».

وعن وجود مثل هذه الأخطاء القانونية في لجنة الانضباط، هل يعني ذلك وجود خلل في تركيبة أعضاء لجنة الانضباط، قال المحامي والمستشار القانوني: «أستطيع قول إن الخطأ القانوني حدث في أعمال لجنة الانضباط، وهناك ثلاثة تجاوزات قانونية أخرى في هذه القضية، الأول هو تسريب القرار قبل صدوره بيوم كامل، وهذا خطأ قانوني، والتسريب حصل، والجميع شاهد وقرأ البيان قبل صدوره في مواقع التواصل الاجتماعي وإحدى الصحف الإلكترونية الرسمية»، مواصلا حديثه: «ثانيا خروج رئيس لجنة الانضباط والحديث إعلاميا عن قضية منظورة، وهذا قانونيا أمر خاطئ؛ لأنه يتحدث عن قضية منظورة. أما الأمر الثالث والأخير، فهو التناقض عندما صرحت لجنة الانضباط عن مصدر CD، والجهة المسؤولة عن مصدره نفت ذلك، وأنها لم تحصل عليه عن طريقها، مختتما بقوله: «أمام هذا كله، أعتقد أنه لم يكن أمام لجنة الاستئناف أي خيار آخر».





نيفيز... إذا تاه الهلال فـ «خبروني»



الرياض - أحمد المسعود
أينما حلّ... حلّ الإبداع معه، يضرب موعداً مع المتعة لا يكاد يخلفه، كلما اشتدت الظلمة في فريقه خرج ليضيء لهم درب «النصر»، وكلما تاه «الزعيم» بدا وكأنه يصرخ «لا تقلقوا أنا معكم»، مهندس الانتصارات الهلالية «الأمير» البرازيلي تياغو نيفيز يعود إلى نثر سحره مجدداً في الملاعب السعودية بالمتعة ذاتها التي عرفته بها قبل ثلاثة مواسم.

504 دقائق كانت كافية لـ«الأمير» لاعتلاء صدارة هدافي الدوري حتى جولته السابعة، بتسجيله خمسة أهداف متساوياً مع مهاجم التعاون الكاميروني أيفولو، وزميله في الفريق ناصر الشمراني الذي أسهم نيفيز في إحرازه لثلاثة أهداف.

«الأمير البرازيلي» خطف صدارة الهدافين على رغم أن دقائق مشاركته تقل عن بقية منافسيه الذين كان مساحة مشاركتهم أكثر منه.

اليوم في الهلال.. لا شيء يضاهي «جمال» نيفيز، إذ بات العلامة الفارقة في خريطة مدرب الهلال الوطني سامي الجابر، بعد أن أسهم في صناعة عدد من الانتصارات «الزرقاء»، وفي إنقاذ فريقه غير مرة كانت نقاط المباراة في طريقها إلى الضياع، قبل أن يدركها البرازيلي بتمريرة لادغة، أو تسديدة قاتلة.

بالنسبة لخصوم الهلال لا تختلف خطورة الكرات القريبة من خط الـ18 عن ركلات الجزاء إذا ما كان نيفيز يتأهب لتسديدها، وذلك لما تملكه شماله من قوة ودقة عالية في التصويب، ولعل الفضل يعود إلى المفاوض الشبابي في إعادة «الأمير» إلى الهلال والملاعب السعودية مجدداً، بعد أن بدأ في مفاوضة اللاعب الصيف الماضي، الأمر الذي دعا الإدارة «الزرقاء» إلى التحرك سريعاً، إدراكاً منها لإمكانات وخطورة نيفيز.

ويبدو أن «الأمير» الذي ولد في شباط (فبراير) قبل 28 عاماً، في طريقه إلى كسر أرقامه المميزة التي دوّنها في عامه الأول بالقميص «الأزرق» موسم 2008-2009، إذ سجل حينها 13 هدفاً، وكانت لمسته الأخيرة حاضرة في أكثر من 8 مناسبات، قبل أن يقرر مغادرة الدوري السعودي لأسباب عدة لخّص بعضها إلى مقربين منه وأبرزها تواضع معدلات الحضور الجماهيري مقارنة بالدوريات التي لعب لها سابقاً.

أفضل لاعب في الدوري عام 2007 يؤكد حتى اللحظة، أنه الرقم الأصعب في الهلال، وأنه الصفقة الأنجح على مستوى الدوري المحلي، قياساً بالأهداف التي أحرزها وصنعها في الجولات السبــع الماضية، إضافة لإسهاماته في هندسة انتصارات فريقه.





ستامب: لم أعد إلى الهلال لتقييم "صديقي" سامي
المدرب الألماني لأولمبي "الزعيم" يرى أن احتراف السعوديين في أوروبا "صعب جدا"



أولمبي الهلال أمام الفيصلي (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني
كشف مدرب الفريق الكروي الأولمبي بنادي الهلال، الألماني رينارد ستامب، أن علمه بتولي سامي الجابر الإشراف فنياً على الفريق الأول بالنادي ومحادثته معه شخصياً، ضاعفتا من حماسته ورغبته في العودة للعمل في النادي العاصمي، مبيناً أنه حقق مع الجابر نجاحات يفخر بها عندما عملا سوياً في الفريق الأول في فترة سابقة، واعتبرها من أفضل السنوات العملية في مسيرته.
وأكد ستامب في حواره مع "الوطن"، أن هدفه إعداد لاعبين يدعمون الفريق الأول والمنتخب الوطني بعد أن سبق أن قدم في تجربته الأولى، أسماء بارزة مثل نواف العابد وسالم الدوسري وسلطان البيشي.
ما مدى رضاك عما يقدمه أولمبي الهلال حتى الآن؟
أداء اللاعبين في تصاعد وهم يتقبلون التوجيهات ولديهم الرغبة في التعلم.. أنا هنا أعمل على تطوير الفريق وهذا ما ظهر جلياً في مسيرة الدوري، حيث حققنا نتائج إيجابية جداً، وهذا يمنح انطباعاً جيداً أن وضع الفريق واللاعبين يتحسن من جولة لأخرى حتى نصل إلى ما نهدف إليه.
ما مدى الاختلاف بين تجربتك السابقة والحالية مع الهلال؟
مختلفة تماماً، ففي الأولى كنت أملك لاعبين أصحاب موهبة ومهارات فردية عكس الفريق الحالي الذي يلعب بشكل جماعي أفضل، لكن الأهم أنني نجحت في تجربتي السابقة بتصعيد لاعبين متميزين يخدمون الفريق الأول الآن كنواف العابد، سالم الدوسري، سلطان البيشي ومحمد القرني وغيرهم الكثير، وهذا يضاعف رغبتي في مواصلة العمل على تصعيد أسماء أخرى.. حالياً لدي عناصر جيدة تميل إلى اللعب الجماعي ولكنها بحاجة إلى عمل كبير ووقت حتى تصل إلى الفريق الأول، وهذا لا يلغي سعادتي بأدائهم الذي وضعنا في وصافة الترتيب وهم يتعلمون بشكل سريع وملحوظ.
كيف تمت مفاوضاتك مع الهلاليين بعد رحيلك؟
بعد مغادرتي قبل موسمين عدت إلى ألمانيا وأشرفت خلال تلك الفترة على أندية محترفة في دوري الأولى والثانية والممتاز، وعدت إلى الهلال بعد محادثات مع مدير الجهاز الفني للفريق الأول سامي الجابر الذي حمسني للعودة مجدداً للإشراف على الفريق الأولمبي والعمل معه كوننا عملنا سابقاً سوياً في الفريق الأول وحققنا نجاحات أفخر بها.
دائماً ما تطالب الجماهير الهلالية بالبطولات، هل ستضع دوري الأمير فيصل هدفاً تسعى إلى تحقيقه؟
الهدف الأساسي الذي قدمت أجله وأسعى إلى تحقيقه هو تصعيد لاعبين شباب يشكلون دعامة قوية للفريق الأول، وذلك بالاتفاق مع الجابر، وهذا لا يلغي أن لدينا هدفاً آخر وهو تحقيق بطولة الدوري، وطموحي هو النجاح في تحقيق الهدفين.
خلال تجربتك السابقة توفر لديك مجموعة مميزة من اللاعبين، ومع ذلك لم تحقق معهم نتائج جيدة واكتفيتم بالمركز العاشر؟
لا أحب الحديث عن الماضي ودائماً أضعه خلف ظهري وأعمل للحاضر والمستقبل.. لكن ما أستطيع قوله إن ظروف الإصابات عرقلتنا في بعض الجولات حينها وسوء الطالع لازمنا في أكثر من مباراة، والأهم أنني تمكنت من تقديم لاعبين متميزين للفريق الأول ونراهم حالياً مع المنتخب الوطني.
ماذا عن التعاون بينك وبين سامي الجابر، وما رأيك بعمله كمدرب للفريق الأول؟
علاقتي مع سامي تحمل كثيراً من الحب والاحترام وتصب في النهاية في مصلحة الهلال.. عملنا سوياً في الفريق الأول قبل 3 مواسم وكانت من أفضل السنوات العملية في مسيرتي، وهذا ما دفعني للعودة مجدداً للعمل معه بعد علمي بتسلمه زمام الأمور الفنية في الفريق الأول، ولن أتحدث عن عمله الحالي كوني أتيت لأعمل وليس لأقيم عمل صديقي سامي.
على رغم وجود مهاجمين مثل محمد الحمداني وعبدالله حمدان وأحمد البارقي، لماذا أشركت أحد لاعبي الوسط كرأس حربة في أكثر من مباراة؟
البارقي تحديداً عائد للتو من إصابة رباط صليبي غيبته 8 أشهر وهو بحاجة إلى وقت للتأهيل وسيأتي الوقت المناسب للاستعانة بخدماته، أما عن لاعبي الوسط فسبق أن أشركت عبدالوهاب الفريدي في مركز الهجوم كونه يقوم بنفس أدوار زملائه في الوسط ولم أجن فائدة من ذلك وقمت بتجربة خالد الكعبي، وسأقوم بإشراك لاعبي الهجوم في حالة حاجتي لهم، فمن غير المنطقي أن يكون هناك لاعب جاهز بدنياً وجيد فنياً وأحتفظ به في الاحتياط.
من بين لاعبي الأولمبي الحاليين، من تتوقع حضوره مستقبلاً في الفريق الأول؟
هناك لاعبون جيدون، وعملي يقتصر فقط على إعدادهم وتجهيزهم، واختيار الأنسب لضمه للفريق الأول من مسؤولية مدربه الجابر.
كيف ترى عمل الفئات السنية في النادي؟
شاهدت مباريات للفئات السنية، سواء الشباب أو الناشئين، وهناك خامات جيدة لكن الوقت مبكر للحكم عليها الآن، ومتى احتجت خدمات أحدهم سأطلبها بحكم التعاون الكبير بين جميع القطاعات في النادي إدارياً وفنياً.
لنبتعد عن الهلال، هل هناك من يستحق من لاعبي الدوري السعودي الاحتراف خارجياً؟
الاحتراف في أوروبا تحديداً، صعب جداً على جميع اللاعبين السعوديين، كون نمط الحياة هناك مختلف تماماً عن منطقة الخليج، لكن فنياً ومهارياً تزخر فرقكم بمواهب قادرة على النجاح إذا ما استطاعوا التأقلم مع الحياة هناك، وبأمانة لا أشاهد جميع مباريات الدوري السعودي لكن بحكم عملي في نادي الهلال بإمكاني القول بأن الثنائي نواف العابد وسالم الدوسري أبرز من بإمكانهم الاحتراف، فهما يقدمان مستويات رائعة مع الفريق الأول ومع المنتخب، بالإضافة إلى الوجه الصاعد سلطان الدعيع الذي يمتلك إمكانات بدنية وفنية تخوله اللعب في أكثر من مركز.



منع الإعلام من تصوير تدريبات الهلال


الهلال في حصة تدريبية (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني
اتفقت إدارة الهلال مع شركة متخصصة بصيانة الملاعب لزراعة ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز في النادي "زراعة شتوية" لقرب دخول فصل الشتاء، على أن تكون الصيانة بعد مباراة الفريق أمام نجران ضمن الجولة التاسعة لدوري عبداللطيف جميل، مستغلين بذلك فترة توقف المنافسات لمشاركة المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015 عندما يلاقي العراق والصين يومي 15 و19 نوفمبر المقبل.
ميدانياً، عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم صباح أمس تدريباتهم، بعد تمتعهم براحة أول من أمس، حيث اشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، بداية بتدريبات لياقية تلتها تطبيقات تكتيكية على بناء الهجمة من الخلف وإنهائها بالشكل المطلوب، وكيفية استخلاص الكرة من المهاجمين في تطبيق خاص بالمدافعين والحراس، اختتمها المدرب سامي الجابر بمناورة على منتصف مساحة الملعب دون مرميين كتدريب على التمرير والاستحواذ، وسط مشاركة كافة اللاعبين بما فيهم الثنائي ياسر القحطاني وتياجو نيفيز، بعد إراحتهما من الجهاز الفني عن تمرين أول من أمس.
يُذكر أن الفريق سيجري تدريباته اليوم على فترتين، الأولى صباحية، والثانية في تمام السادسة مساءً، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير لمتابعة التدريبات فقط دون أن يتم السماح بالتصوير.
من جانبه، بدأ مجلس الجمهور الهلالي وشركة موبايلي استعداداتهما لمباراة الفريق المقبلة أمام الشباب، حيث يجهز الأول مستلزمات مشجعي المدرج الأزرق، ويستعد الثاني لطبع التذاكر الخاصة باللقاء، وذلك بعد أن قبلت لجنة الاستئناف احتجاج الهلال ونقضت قرار لجنة الانضباط الذي يقضي بتغريمه وحرمان جماهيره من حضور اللقاء.
وكانت لجنة الاستئناف قد أعادت رسوم استئناف الهلال ضد قرار الانضباط، في حين صادرت رسوم استئناف الاتحاد ضد الانضباط بعد فقدهم الدليل القاطع الذي تستحق معه الجماهير الهلالية المعاقبة.
على صعيدٍ آخر، أجرى لاعبو الفريق الأولمبي غير المشاركين في لقاء الفريق أمام الاتحاد أول من أمس مناورة أمس على كامل مساحة الملعب أمام شباب الهلال، في إطار استعداد الأخير لانطلاق منافسات الدوري، ولإبقاء بدلاء الأولمبي في أجواء المباريات والحفاظ على حساسيتها، في حين أدى البقية مراناً استرجاعياً قبل أن يؤدوا تمارين خفيفة على الكرة.



عدم رسمية الـ"cd" ينقض قرار الانضباط

أبها: سعيد عسيري
كشف مصدر في لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن السبب الرئيس الذي اعتمدت عليه اللجنة في نقضها قرار لجنة الانضباط الذي قضى بمنع دخول جماهير الهلال لمباراة واحدة وتغريمه 100 ألف ريال، هو عدم وجود جهة رسمية يعود لها الـ"cd" الذي بنت عليه لجنة الانضباط قرارها.
وأضاف المصدر "على الرغم من حرصنا في اللجنة على عدم نقض أي قرار، إلا أن الأهم أن يكون القرار مستنداً إلى قاعدة قانونية صلبة".
ورداً على سؤال "الوطن" عما أثير إعلاميا من أن لجنة الاستئناف ستعمل على معالجة أي قرار انضباطي وعدم نقض عقوبته، قال "ليس من صلاحياتنا أن نصلح مكامن الخلل في أي قرار.. نحن لجنة مستقبلة ونصدر قراراتنا سواء بتثبيت العقوبة أو نقضها بناء على ما يصلنا من الجهة الطالبة للاستئناف، وبالتواصل مع لجنة الانضباط لو رغبت في تدعيم موقفها بأي مستندات إضافية".





الحميداني: «الاستئناف» مارست الحياد رغم الظروف



خالد الحصان، هادي الدوسري - الرياض، الاحساء
أكد عضو مجلس إدارة الهلال محمد الحميداني، أن لجنة الاستئناف في الاتحاد السعودي لكرة القدم قد اتخذت القرار الصحيح والمنتظر من قبل العديد من المتابعين، حول قرار لجنة الانضباط السابق والذي كان ينص على حرمان جمهور النادي من حضور مباراة الفريق المقبلة أمام الشباب وتغريمه بمبلغ 100 ألف ريال، بعد الشكوى المقدمة من قبل نادي الاتحاد والتي تتهم فيها الجماهير الهلالية ببعض الألفاظ العنصرية.
وقال الحميداني: نشكر لجنة الاستئناف على حياديتها وقرارها العادل، فعلى الرغم من الظروف التي صاحبت قرار لجنة الانضباط، إلا أنها تعاملت مع الموضوع بحيادية تامة وهذا ما يعزز الثقة بلجنة الاستئتاف والقائمين عليها.
وأشار الحميداني إلى أنهم كانوا على ثقة بقوة موقفهم قبل رفعهم لخطاب الاستئناف وقال:
موقفنا كان سليما للغاية والجهود التي بذلها مجلس الإدارة وعلى رأسهم سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي كانت مثمرة وبناءة للغاية، والأهم من ذلك كله أننا لم نخيب ظن الجمهور الهلالي الكبير، والذي كان منزعجا للغاية من القرار.
وعن شكره للجنة بعد القرار الأخير، أكد الحميداني أن شكره للجنة لأنها لم تتأثر بالضغوط التي مورست عليها في الفترة الماضية وأثبتت بما لا يدع مجالاً للشك استقلاليتها، والشكر موصول أيضاً للاتحاد السعودي برئاسة أحمد عيد.
من جهة أخرى، علم " الميدان " أن ادارة نادي الهلال تسعى وبشكل جاد لشراء تذاكر مباراة فريقها المقبلة امام الشباب كأول ردة فعل رسمية بعد قرار لجنة الاستئناف بإلغاء العقوبة السابقة على الجمهور، وتأتي هذه الخطوة تكريما من قبل الادارة الهلالية لجماهير فريقها.



النفيسة .. وثقافة " الزلة " !!
عيسى الجوكم




" الزلة " .. أصبحت العنوان الأبرز لكتبة الحرف .. والمنتمين لبلاط صاحبة الجلالة .. فقد أصبحت القاعدة وغيرها استثناء ..!!

مهما اختلف الميول .. وتباعدت الأفكار .. واتسعت هوة الرؤية للمواضيع بين حملة القلم .. فإن هناك ما يجمعهم ويربطهم ويقربهم .. وهو شرف المهنة ..!!
الأخطاء واردة من الجميع .. وما يتعرض له زميل ما من إجحاف أو ظلم .. أو تضخيم لخطأ ما .. من الممكن أن أتعرض له أنا وغيري .. ممن يمتهنون الكتابة أو التقديم أو التعليق أو التحليل .. وبعبارة مختصرة جميع المنتمين للسلك الإعلامي المرئي والمكتوب والمسموع ..!!

لا أعرف لماذا أصبحت الميول هي المعيار .. فالخطأ من زيد مهما كانت فداحته فهو مقبول ومعذور لأنه يتفق معي في الميول .. والخطأ من عبيد مهما صغر أو كان غير مقصود .. فهو بعين البعض جرم لا يغتفر .. ويجب محاسبته ومعاقبته لأنه ينتمي لميول آخر ..!! ما يمكن الوقوف عنده في هذه القضية .. هو انجرافنا وراء التهويل والنحر والحكم بالإعدام على أي زميل قد يقع في الخطأ، سواء كان صغيرا أو كبيرا .. فننسى أننا منتمون لسلك الإعلام الذي يفرض علينا تقويم الخطأ .. وأخذ بيد من يسقط للنهوض به من جديد .. ونغوص في إبراز هوية الميول على طرفي النقيض .. سواء المهاجمين أو المدافعين ..!!
لقد شغلني المشهد والسيناريو الذي وقع فيه زميلنا العزيز المعلق أحمد النفيسة .. فبغض النظر عن صلب الحادثة بأن كلمته التي أطلقها في تعليقه على مباراة التعاون والهلال بقصد أو دون قصد .. فإن تعاطي الزملاء مع الخطأ كان في الغالبية نابع عن محطة ميول للأندية .. وليس تعامل زملاء مهنة .. وأكرر لا أعني به المهاجمين فقط .. حتى المدافعين كانت كلماتهم تسير في قناة الضرب في الآخر .. وليس من منطلق مصلحة الزميل النفيسة .. أو الدفاع عن المهنة والمنتمين لها ..!!
والسؤال الذي يفرض نفسه على الساحة الإعلامية .. أين ميثاق الشرف لأبناء السلطة الرابعة ؟! لماذا نتغنى ونتشفى لوقوع أي زميل في الخطأ ؟! والأدهى أن البعض يمارس أو يحاول الضغط على وتر إطفاء شمعة كاتب أو مذيع أو مقدم أو محلل أو معلق من الوسط الإعلامي .. فقط لمجرد الميول ..!!
لا أعرف لماذا أصبحت الميول هي المعيار .. فالخطأ من زيد مهما كانت فداحته فهو مقبول ومعذور لأنه يتفق معي في الميول .. والخطأ من عبيد مهما صغر أو كان غير مقصود .. فهو بعين البعض جرم لا يغتفر .. ويجب محاسبته ومعاقبته لأنه ينتمي لميول آخر ..!!
تلك الأسطر .. تعبير عن وضع عام .. لا يختص بحادثة الزميل أحمد النفيسة .. حتى لا ندخل في دهاليز التمويل والتفسير .. تحت مبدأ مع وضد ..!!
بصدق .. لماذا نزرع هذه " الكراهية " في محطة الإعلام والإعلاميين ..؟!
بصدق .. لماذا نغرس الخنجر في ظهورنا .. ما بين متشمت ومتشف .. لأي زميل يتعرض لسقوط عابر .. أو خطأ غير مقصود ..!!
أعود لصلب القضية .. وهو الزميل أحمد النفيسة .. وأرفع صوتي عاليا لدعمه والوقوف معه .. فالرجل أكد أن الكلمة التي خرجت منه .. واعترض عليها الهلاليون .. ليست مقصودة .. وقدم اعتذاره .. وهنا يجب قفل الملف وعدم الوقوف في مشوار الزميل .. بل وإعلان اعتذاره من مسئولي الهلال .. حتى نشيع أجواء التسامح في مجتمعنا الرياضي .. لتخفيف الاحتقان ..!!
وايضا حتى لا نظلم المعلق الآخر فهد الدريبي فان الخطأ الذي ارتكبه لا يستحق كل هذه القسوة .. وبما ان الاعتذار كان حاضرا فمن الواجب على الاعلام احتواء الدريبي ومنحه الفرصة الكافية لتقديم نفسه بشكل افضل خلال الفترات القادمة .



«الذهب الأزرق»
عبد الرحمن أبا عود




تثبت جماهير الهلال يوماً بعد يوم تفرّدهم عن نظرائهم في الأندية الأخرى وتحقيقهم إمتيازات تثبت أنهم فريدون، تجدهم دائماً أصحاب كلمة و موقف؛ فلا يكاد رئيس يمر على مقعد الرئاسة إلاّ ويحسب لهم ألف حساب،

إذ يعلم تماماً أن خلفه مدرج مُهيب، لا يرحم، يكافئ المُحسن، ويخسف بالمُخفق، هذا حالهم، وهذه هويتهم، فقوّتهم أقوى من أي شخص في النادي، لهم سُلطة ويد طولى في تكوين أي قرار؛ لذلك دفعوا بناديهم بعد توفيق الله نحو المجد، والإعجاز الرياضي الذي صنعه ناديهم وبفارق كبير عن قرنائه، حتى تصدّر المنجزات وترك لغيره الحسرات.

جماهير «الزعيم الملكي» صنعت أدواراً أكبر مما يطلب منها، فأصبحت تؤدي واجبها في المدرجات، وفوق ذلك التصدي لكل من يسيء لناديهم، وأصبحت ملجماً لكل من يُظلّل أو يزيف الحقائق

أكتب مقالي الأول خلال رحلتي الصحفية «المتواضعة» الممتدة لثمانِ سنوات؛ لذلك حرصت على أن تكون بدايتي خير بداية، ولن أجد أفضل من ذلك سوى إيجاز دور المدرج الكبير، الذي أرى أن خير لقب له هو «الذهب الأزرق»؛فجماهير «الزعيم الملكي» صنعت أدواراً أكبر مما يطلب منها، فأصبحت تؤدي واجبها في المدرجات، وفوق ذلك التصدي لكل من يسيء لناديهم، وأصبحت ملجماً لكل من يظلّل أو يزيّف الحقائق، حيث أصبحت أجيالهم تتنافس مع بعضها البعض -كون الفرق شاسع مع غيرهم- فعندما تغنّى جيل التسعينات الميلادية بتسجيلهم أكبر حضور في الملاعب السعودية والخليجية في نهائي البطولة العربية الذي توّج به الهلال أمام نظيره الترجي التونسي، ردّ عليهم جيل الألفية الحالية بتسجيل أعلى حضور جماهيري في لقاء الهلال وذوب آهان أصفهان الإيراني في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2010، ليسجلا هذين اللقاءين أعلى معدل حضور جماهيري في المنطقة متفوقين على لقاءات المنتخب الذي يسانده كل الشعب؛ لذلك لا غرابة أن يكون الهلال صاحب الشعبية الأولى في السعودية والمنطقة عامةً، ويكونوا خير داعمين لناديهم في المدرجات، وترغيب الشركات من خلال قاعدتهم الجماهيرية لرعاية ناديهم وإستثمار هذه الشعبية العريضة.

وقفات جماهير الهلال مع ناديهم يُضرب بها الأمثال، فمثْل هؤلاء يُفخر بهم، وضعوا لمن يترأس عشقهم حدودا لا تقلّ عنها المنجزات، فالفوز المعتاد سنويا بالبطولات أمرٌ مُسلم به، ولا مناص عن ذلك؛ لمن أراد الجلوس على عرش الرئاسة «الفخم» في النادي الأكثر أهمية، وتعدّت وقفاتهم مع ناديهم لتصل إلى كل من ينتسب له، فكانوا خير من يلبس ثوب الحكمة مع التعامل مع قضاياهم، والتي كان آخرها قضية إختلاف وجهات النظر بين الأسطورة سامي الجابر، والأمير محمد بن فيصل، وألزموا من له سلطة في كيانهم أن يُقرّب وجهات النظر، والبعد عن كل ما يشوب العلاقات في ناديهم الذي يتزعم آسيا، حتى أصبحوا حالة تستحق الإقتداء؛ فأدوارهم تعددت ما بين مدرج ورأي و مصدر دخلٍ مادي؛ ليكونوا بكل واقعية «الذهب الأزرق».



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::


اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 29/10/2013 عند الساعة » 07:56 AM
  #2  
قديم 29/10/2013, 07:03 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: USA ....San Antonio TX
مشاركات: 391
يعطيكم العافيه متميزين دايم
  #3  
قديم 29/10/2013, 07:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ The Blue Wolf
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/04/2005
المكان: **استغفر الله وأتوب إليه**
مشاركات: 4,419
يعطيكم العافية على الأخبار

استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم وأتوب اليه
  #4  
قديم 29/10/2013, 07:12 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 01/03/2008
المكان: مملكه الزعامه
مشاركات: 31
يعطيكم الف الف عافيه
وماقصرتوا
  #5  
قديم 29/10/2013, 07:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خيال هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/05/2009
المكان: الكلمات الحلوه والدعوات الصادقه .. أشياء بسيطـه ولكنها تزيد الحياه جمال ..
مشاركات: 10,308
شكـــراً على أخبـار الزعـيم الملكـــي
ويــــارب اجعـل الفـــوز حليفه يوم الجمعــه
بس همتكـم جمـاهير الأزرق بالحضـور والمؤازرة ودعـم الفـريق


استغفر الله العظيـم الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليـه
استغفر الله العظيـم الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليـه
استغفر الله العظيـم الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليـه


وجـااااري القـــــراءة
  #6  
قديم 29/10/2013, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عينك تخايله
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/12/2011
المكان: المنطقه الشمآإليه {ـآلقريآإت}
مشاركات: 659
يعطيكم العافيه على الاخبار
الله يوفق زعيمنا يوم الجمعه امام الشباب مستوى ونتيجه
اتمنى من جميع الاعبين التركيز والحذر مباراه الشباب مهمه جدا

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #7  
قديم 29/10/2013, 07:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكمبوتر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
مشاركات: 268
الله يعطيكم العافيه وشكراعلى النقل المميز لاخبار اازعيم من الصحف

اخر تعديل كان بواسطة » الكمبوتر في يوم » 29/10/2013 عند الساعة » 07:33 AM
  #8  
قديم 29/10/2013, 07:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Xx.Da7my.xX~
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/09/2009
مشاركات: 208
الف الف الف شكررررررررررررر
  #9  
قديم 29/10/2013, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل
بالتوفيق للزعيم الملكي
  #10  
قديم 29/10/2013, 07:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
صباح الخير
  #11  
قديم 29/10/2013, 07:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحلم لازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2013
مشاركات: 3,037
يعطيكم العافية على الأخبار
  #12  
قديم 29/10/2013, 07:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/08/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 5,584
الله يعطيكم الف العافيه على الاخبار مميزة
بالتو فيق للزعيم يارب
  #13  
قديم 29/10/2013, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,784
مشكورين على الأخبار .. وألف شكر لكم
  #14  
قديم 29/10/2013, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي..........
  #15  
قديم 29/10/2013, 07:42 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 435
يعطيكم الف عافية وتسلم اياديكم
وبالتوفيق للزعيم الملكي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:13 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube