المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/10/2013, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 22 / 12 / 1434 هـ من الصُحف









الهلال استرجع بعد موقعة التعاون
الكدمات تلزم ياسر ونيفيز غرفة العلاج .. والجابر يريح لاعبيه اليوم




كتب - عبد الله الحنيان
عاود لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تدريباتهم، بعد أن كسبوا مضيفهم «التعاون» بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت مساء أول من أمس ضمن مباريات الجولة السابعة من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، وأجرى المشاركون بصفة أساسية في لقاء التعاون مراناً استرجاعياً، فيما أدى البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على الجانبين البدني والفني، تخللها تطبيقات تكتيكية على التسلُّم والتسليم، اختتمها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بمناورة على جزء من مساحة الملعب، في الوقت الذي أدى به الثنائي (تياقو نيفيز وياسر القحطاني) مراناًَ خفيفاً في النادي الصحي نظير تعرضهما لكدمات خفيفة في مباراة التعاون ينتظر ألا تبعدهما عن تمارين الفريق الجماعية في الأيام القادمة.

يذكر أن المران الهلالي قد أقيم على غير العادة في الثالثة والنصف عصرًا ليتسنى لأفراد الفريق وجهازه الفني متابعة كلاسيكو الدوري الإسباني الذي المقام في تمام الساعة السابعة بتوقيت المملكة.

هذا ومنح «الجابر» لاعبي الفريق راحة عن التدريبات لهذا اليوم على أن يعاود الفريق تدريباته الصباحية غدا وذلك عند الساعة الـ09:30 صباحاً ، وستتاح الفرصة به لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعته دون التصوير.

من جهة ثانية تزور إدارة النادي برفقة عدد من لاعبيه المعتزلين في تمام الساعة الرابعة من عصر اليوم نادي «إنسان» الاجتماعي ؛ وذلك استكمالاً للحملة التي بدأت يوم أمس الأول بتوزيع قمصان النادي على عدد من الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام في مختلف مدن المملكة، وتأتي هذه الزيارة تفعيلاً لدور النادي الاجتماعي وإسهاماً في أداء رسالته الاجتماعية.



حضر وأمتع وأبدع
القناص .. اطمئنان .. وتفاؤل بالانتصارات الزرقاء




حمود اللحيدان - حائل
حين يحضر القناص الهلالي المبدع ياسر القحطاني تحضر الروح الزرقاء المعروفة، ويحضر الفوز، ومعه الثقة. ياسر في لقاء فريقه الأخير ضمن مباريات الجولة رقم (7) في دوري جميل أمام فريق التعاون (2 - 1) ظهر حين نزوله في الشوط الثاني ومعه تفاؤل كبير من كل هلالي، ولم يخيب القناص ظن جماهيره الوفية بتسببه في ركلة جزاء صريحة، تقدم لها بكل شجاعة وثقة، رغم محاولات حارس التعاون الثنيان نرفزته على طريقة عبد الله العنزي! بطريقة الكبار أجاد ياسر تسديد الركلة مسجلاً هدف التفوق والاطمئنان للهلاليين، الذين عرفوا عن ياسر أنه متى ما سجل في أي مباراة فالفوز أزرق مهما بلغت الظروف، وذلك بلغة الأرقام. ياسر لم يكتفِ بالهدف بل أمتع الحضور بلمساته المعتادة، وتفنن بمراوغة دفاعات التعاون، وصنع وحده ملعباً خاصاً، ينثر فيه الفن والإبداع. الجماهير الهلالية تتمنى وهي تتفاءل كثيراً بوجود القناص أن يستمر بمستوى متصاعد؛ ليمتع ويبدع ويزيد الطمأنينة لأنصار الفريق الكبير.



ضمن الجولة السادسة بدوري الأمير فيصل اليوم الأحد
الأهلي مؤهل لتعزيز الصدارة أمام التعاون والهلال يصطدم بالاتحاد
والنصر يرحل لنجران والفتح يلاقي الفيصلي




كتب - عمار العمار
تلعب اليوم الأحد مواجهات الجولة السادسة من دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة التي ستكون على النحو التالي:

الأهلي × التعاون الفريق الأهلاوي مؤهل لتجاوز التعاون وبسهولة عندما يستضيفه على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بعد تمسُّكه بصدارة الترتيب إثر فوزه الصعب على الفتح بهدف للا شيء عزّز به صدارته للترتيب برصيد 15 نقطة، فيما التعاون يدخل بعد تحقيقه لأول فوز على حساب نجران ليحصد 3 نقاط وضعته في المركز الثاني عشر.

الهلال × الاتحاد وفي الرياض تقام أقوى مباريات الجولة التي تجمع الهلال بالاتحاد على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال صاحب الوصافة برصيد 12 نقطة الذي حافظ على وصافته بعد فوزه المستحق على الاتفاق 3 - 1 في الجولة الماضية ويرغب في تخطي عقبة الاتحاد لمواصلة المنافسة على الصدارة، فيما يدخل الفريق الاتحادي وهو في المركز الخامس برصيد 9 نقاط وحقق فوزًا كبيرًا على الرائد 4 - 0 استعاد به عافيته ورغبته في المنافسة.

نجران × النصر ويستضيف نجران نظيره النصر على ملعب نادي الأخدود، والمباراة تهم الطرف النصراوي الذي لن يجد صعوبة في العودة بالنقاط الثلاث التي ستدعم موقفه في المنافسة بعد تحقيقه لفوز مهم وصعب على العروبة 3 - 2 ليتشبث بالمنافسة رافعًا رصيده إلى 12 نقطة في المركز الثالث، فيما نجران خسر من التعاون وتوقف رصيده على 3 نقاط في المركز الحادي عشر.

الفتح × الفيصلي وعلى ملعبه بالأحساء يلتقي الفتح بالفيصلي في مباراة تبدو متكافئة بعض الشيء مع أفضلية للضيف الفيصلاوي الذي حقق انتصاره الثاني على التوالي على حساب الشعلة 4 - 2 ليتقدم للمركز السادس برصيد 9 نقاط ويَودُّ التقدم أكثر نحو الأمام على أمل الدخول في المنافسة، فيما خسر الفتح من الأهلي 0 - 1 ليتوقف رصيده على 7 نقاط تراجع بها للمركز السابع ويريد استعادة التوهج مرة أخرى بثلاث نقاط جديدة.

النهضة × الاتفاق ويحل الاتفاق ضيفًا على جاره النهضة في المباراة التي ستقام على ملعب الأخير بالدمام، ويسعى كل فريق منهما للتقدم على حساب الآخر، فالنهضة خرج بنقطة التعادل مع الشباب في الجولة الماضية ليرفع رصيده إلى 7 نقاط في المركز السابع، أما الاتفاق فواصل تراجعه بعد خسارته من الهلال 1 - 3 ليتوقف رصيده على 6 نقاط في المركز العاشر.

الشعلة × الشباب وفي الخرج وعلى ملعبه يستقبل الشعلة نظيره الشباب ويبدو أن المباراة ستكون محطة عبور لتصحيح الأوضاع للفريق الشبابي الذي لن يجد العناء في تجاوز المباراة خصوصًا وأنه يرغب في البقاء كمنافس على الصدارة، ويحتل الفريق الشبابي المركز الرابع برصيد 10 نقاط بعد تعادله مع النهضة بهدف لمثله في الجولة الماضية، فيما الفريق الشعلاوي خسر من الفيصلي 2 - 4 وعاد للمركز الأخير بنقطة وحيدة.

الرائد × العروبة وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز ببريدة يلتقي الرائد بالعروبة، ويدخل الرائد وهو في المركز الثالث عشر برصيد 3 نقاط بعد الخسارة من الاتحاد 0 - 4، فيما يمتلك العروبة 6 نقاط في المركز التاسع وخسر من النصر في الجولة الماضية 2 - 3، ويسعى كل منهما لتصحيح وضعه على حساب الآخر.



المصيليخ يطلع على سير العمل بالمعسكر
أخضر البراعم يخسر ودية الهلال




كتب - سلطان الجلمود
خسر منتخبنا للبراعم لكرة القدم مواليد 2000 م لقائه الودي الذي أقيم عصر أمس أمام براعم الهلال بنتيجة هدفين مقابل هدف، حيث يأتي هذا اللقاء الذي أقيم على الملعب الرديف باستاد الأمير فيصل بن فهد ضمن برنامج المنتخب بمعسكره الحالي المقام بمقر المعسكرات الدائم باستاد الأمير فيصل بن فهد بمدينة الرياض في إطار تحضيرات المنتخب لخوض نهائيات بطولة آسيا للبراعم تحت 14 عاماً التي تقام العام المقبل. من جانبه تواجد يوم أمس بمعسكر المنتخب نائب المشرف العام على الفئات السنية عبد الله المصيليخ الذي وقف على سير العمل من خلال اطلاعه على التقارير الفنية والإدارية واجتماعه بأعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية. واكد المصيليخ ان هذا المعسكر يهدف خلاله الجهاز الفني الى متابعة اللاعبين من خلال التدريبات والمباريات الودية وتحضير لنهائيات بطولة آسيا للبراعم والتي تقام العام المقبل.



محلل الجزيرة القانوني:
الحنفوش احتسب ركلة جزاء صحيحة للهلال وأغفل أخرى


قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي بأن الحكم شكري الحنفوش قام بجهد طيب وأجاد بشكل جيد في تفسير وتطبيق مواد اللعبة حيث أعلن عن 38 مخالفة جميعها كانت صحيحة من ضمنها ركلة جزاء الهلال التي أعلن الحكم في الدقيقة 79 و46 ثانية ولكنه خانه التقدير في عدم احتساب ركلة جزاء أخرى في الدقيقة 64 و11 ثانية عندما قام مدافع التعاون عدنان فلاته باعتراض الكرة بيده متعمداً. فيما يخص البطاقات جميع البطاقات مستحقة وإن كان الواجب عليه أن أشهر البطاقة الحمراء للاعب التعاون سند شراحيلي، عندما قام بدعس على ركبة لاعب الهلال نيفيز عندما كان ساقطا على الأرض، وأعتقد بأن لجنة الانضباط هذا هو دورها، لياقته كانت عالية واجاد في التعامل مع زملائه المساعدين ولانتباه لإشاراتهم. مواقفه سليمة وتحركاته ولكن يحتاج عدم إلمام باتجاه اللعب كما حصل في الدقيقة 33 و21 ثانية. المساعدان أحمد فقيهي ومحمد العبكري قاما بواجبهما، ولي ملاحظة واحدة على كل واحد منهما. الأول يجب عدم الاستعجال في رفع راية التسلل كما حصل في الدقيقة 71 و 46 ثانية والمساعد الثاني أعلن عن تسلل غير صحيح، الحكم الرابع تركي الخضير قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية.

* الحكم يستحق 8 من 10 نظراً لصعوبتها
* المساعد الأول 8.4 من 10 المساعد الثاني 8.3 من 10



هل استوعبنا الدرس؟!
محمد الشهري


كثيرة هي الدروس التي تعترض حياتنا سواء على الصعيد العام أم على الصعيد الشخصي، ولكن الاستفادة منها تظل نسبية ومحدودة، مع أن المفترض هو الاستفادة القصوى منها، فنكرّس ونتمسك بالإيجابي والمفيد ما استطعنا، وننبذ الضار ونحذره مستقبلاً.

على سبيل المثال لا الحصر: ظل منتخبنا وعلى مدى العقد الماضي رهن فوضى إعلامية عارمة تتقاذفه أمواجها دون هوادة.. صخب.. زحمة.. ضجيج.. لغط، كل من هب ودب يدلو بدلوه !!.

بالتأكيد جميعنا يتذكرأزمات محمد نورالمتعاقبة مع المنتخب التي فرضت حالات من الانطباع العام فحواها أن نورأكثر قيمة وأهمية من المنتخب سواء في حال ضمه أو استبعاده.. ثم أزمات الكابتنية ، وإن نسيت فلن أنسَ أزمات ياسر القحطاني المُختلقة ومادار حولها من بكائيات ؟!.

كل تلك الفوضى التي انعكست سلباً على مستويات ونتائج المنتخب، كان يقف خلفها جهات إعلامية غير مسؤولة سواء من داخل الحدود أومن خارجها، إذ وظّفت رهط من الجهلة والمطافيق وأسرى العُقد والحقد والغيرة والحسد (عياذا بالله ) في سبيل فرض تلك الحالة الفوضوية وتوسيع رقعتها ؟!.

وعندما هدأت حدة تلك الفوضى بنسبة كبيرة، وأضحى المنتخب يعمل ويحضّرلواجباته في أجواء هي أقرب إلى الهدوء..استطاع الخروج من أزماته وانتكاساته التراكمية من خلال تحقيق مبتغاه بالحصول على كامل نتائج لقاءات الدور الأول من التصفيات التي كان آخرها أمام نظيره العراقي في العاصمة الأردنية عمان في غفلة وبعيداً عن فوضى (الرهط إياه)، وإن كانت ما تزال ذيولهم تتربص، وتثيربعض الغبارمن عيّنة : عكازات سالم الدوسري.. تلتها بكائية : لماذا لم يستدع العنزي، ولماذا لم يشارك أي لاعب من فريقنا في المباراة وكأن المسألة (وليمة) ؟!!.

فهل نستفيد من هذا الدرس القيم، فنرشّد تعاطينا مع المنتخب، ونمنحه بعضاً من الهدوء بعيداً عن تلك الفوضى ولو من باب (إذا بُليتم فاستتروا) ؟!.

الفئات السنية في الهلال (مشكلة)

منذ عدة سنوات وفرق الفئات السنية الهلالية تعاني الأمرين بعد أن كانت ملء السمع والبصر، ومضرب المثل في كيفية صناعة وإنتاج النجوم، وفي تحقيق الألقاب بشتى مسمياتها ومستوياتها ؟!.

فمع إيماننا بمبدأ (دوام الحال من المحال) فضلاً عن التسليم بمنطق حق مشاعيّة الكسب، إلاّ أن المسألة قد تجاوزت نطاق القناعة بأن مايجري لايخرج عن مضامين هذين المبدأين، ولا سيما إذا أخضعنا الأمورلمعايير الفوارق المعتبرة بين عناصرالفرق السنية الهلالية التي تتكىء على إرث هائل من المنجزات والسمعة والريادة، وبين الفرق الأخرى التي أضحت تتخذ من الفرق الهلالية محطات عبورلبلوغ النهائيات، ليس تقليلاً من حق تلك الفرق في الكسب فمن حصل على شيء يستاهله، وإنما لتفاوت الإمكانيات والخبرات والقدرات.. ويبدوأن ثمة خللا في آلية وكيفية استقطاب وانتقاء العناصرالأكثر تميزاً من بين مئات العناصرالتي تتقاطرعلى النادي كل موسم زرافات ووحداناً رغبة منها في التشرف بتمثيل الزعيم كحلم يراود أولئك الصغار، ويمتد ذلك الخلل - كما يبدولي - ليطال آليات اختيارالكوادرالفنية المعنيّة بتأسيس تلك العناصر وتأهيلها التأهيل الأمثل بعكس ماكان يحدث في السابق عندما كانت الفرق السنية الهلالية تهيمن على معظم المسابقات والألقاب، وزيادة على ذلك اشتهارها في إبراز النجوم المتلألئة التي تخدم النادي والمنتخبات بشكل يدعو للفخروالزهو التاجر المفلّس.

متصدر بالمشعاب هو متصدر لا تكلمني؟!

(سبحان الله ) تأتي بعض الصدف فتكون بمثابة الدمغة التي تضع الأمور في نصابها، أوكحزمة الضوء الإشعاعي التي تكشف الفرق بين علامات البروز الناتجة عن صحة الأبدان، وبين التورمات المرضيّة ؟!.

ولا أحتاج هنا إلى سرد حقائق هيمنة النصراويين وتصدرهم للمشهد الإعلامي الفضائي بشكل غيرطبيعي حتى والفريق لم يلامس الذهب منذ عقود، ولم يشاهد العاشق النصراوي ( المغبون) الذهب إلاّ في أيدي الغير، ومع ذلك ظل هوالأبرز والأكثرحضوراً فضائياً بمناسبة وبدون مناسبة، وكأنه القدرالذي لامفر منه، يعني (متصدربالمشعاب) ؟!.

لتأتي (مصادفة) تصدره للترتيب بنهاية الجولة السادسة بفارق نقطة عن الهلال.. وبما واكب هذا الحدث الكوني من احتفالات نصراوية على كافة الأصعدة إلى درجة أن النصراوي يرفض الكلام حتى بالواسطة، فقط لأنه (متصدر) ؟!!.

هذه الحالة الغريبة العجيبة كشفت وعرّت الكثير من العيوب والنقائص التي صنعتها وأفرزتها عدة عوامل، من بينها العناد الأجوف، والزيف، والعمل على ترسيخ استغفال العقول القابلة للاستغفال حتى أضحى لدينا جيل على هذا المستوى من الفكر والتعاطي مع الأحداث الرياضية ؟!!.

السؤال : كيف لفريق يدّعي العالمية ويتصدر المشهد الإعلامي (الفاضي).. أقصد الفضائي.. ثم يحتفل بالبطولة (قبل الهنى بسنة) أولمجرد الصدارة بفارق نقطة رغم أن المشوار مايزال في بدايته!.

وللحديث في هذا الجانب بقية.

التاجرالمفلس؟!

استخدام الكابتن والنجم الكبيرماجد عبد الله بين الحين والآخركسلعة سهلة التداول، ولأغراض معروفة المرامي.. إنما تذكرني بمقولة: (التاجرالمفلس يفتش في أوراقه القديمة).. فماجد وقد بلغ من النضج ما بلغه، يعلم قبل سواه أن الغرض ليس مصلحته لسبب بسيط جداً وهو أنه قد ترك الميدان منذ مدة طويلة، وأن هذه الممارسات (ذات الأهداف الخاصة) لن تعيده إلى الملاعب فعقارب الساعة لاتعود إلى الوراء.. كما أنها لن تضيف إلى سجل إنجازاته ما يستحق الذكراللهم إلاّ لواستثنينا كونها تبقيه في مصاف السلع المتداولة ؟!!.

نحن نحترم ماجد كنجم كبيرله ماله وعليه ماعليه فالكمال لله وحده ولكن ما يحط من مكانته هوتهافت أولئك المفلسين وتباريهم في استخدامه واستغلاله لتحقيق مكاسب مزيفة لاتسمن ولا تغني من جوع.. فإذا كان ماجد على ذلك القدروالمستوى من الكمال والتفرد كما تقولون.. فما الداعي إذاً للاجترار والمتاجرة الرخيصة باسمه بين الفينة والأخرى، فمن المنطق والبداهة أن منجزاته هي من تحفظ له حقه وبالتالي لاحاجة لهذه الخدمات التهافتية المضروبة والمبتذلة.. أما إذا كان العكس فلن تخدمه أو تفرضه حتى لو أُلّفت فيه دواوين الشعر، ونُظمت فيه المعلقات ؟!!. في الوريد: الدكتور علي الموسى هو حقاً من ضمن من يصدق فيهم القول: (طبيب يداوي الناس وهو عليل).

[email protected]



الأمير نواف .. تغريدات في الصميم!
احمد الرشيد


كنا مع الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة الماضية على موعد مع تغريدات في الصميم متبادلة بين الأمير نواف بن فيصل وعدد من متابعيه في تويتر!

كانت البداية تغريدة تتحدث عن مسؤولية وسائل الإعلام الرياضي عن الدرعى التي ترعى في الوسط الرياضي، وقابلها الأمير باستفهام (هل المقصود أن أتدخل بالعمل الإعلامي؟.. إذا يرضون أنا جاهز)!

إجابة الأمير لم تكن مقنعة لمتابعيه؛ فهم يرون تدخله لازماً في ظل ما يُقال وما يُنشر في بعض البرامج والصحف الرياضية من قلة أدب وألفاظ بذيئة، وتغرض شخصي، وتجنٍّ على الحقيقة، وغيرها من السلوكيات التي عرقلت مسيرة الرياضة السعودية، وشوهت سمعتها كثيراً!

والأمير ليس مطالباً بالتدخل المباشر مع وسائل الإعلام، وإنما أمامه قنوات رسمية مسؤولة عن ضبط الإعلام، يمكن من خلالها وضع الأمور في مسارها المتسق مع العقل والمنطق، وبما ينعكس إيجاباً على الوسط الرياضي الذي راح ضحية لحالة عدم انضباط، نتجت من غياب القرار القوي!

وفيما يبدو لي أن الأمير نواف يحرص كثيراً على تفادي المواجهات المباشرة؛ ولذلك هو ينتظر ويأمل أن يأتي التغيير واستشعار المسؤولية بشكل ذاتي من رئيس النادي ومن الإعلامي، وتجده يجامل في بعض المواقف، ويعبّر عنها بلطف، لكن ذلك لم يصحح الوضع بشهادة الكثير من الحوادث والأحداث التي شهدها الوسط الرياضي، فالأمير كما يقول لا يزال يثق في غالبية الإعلاميين الرياضيين، فيما واقع الحال يقول إن الموثوق بهم من الإعلاميين قلة تكاد تختفي وسط أمواج الإعلام غير المنضبط!

وفي حالة أخرى يظهر الأمير مدافعاً عن بعض رؤساء الأندية، وأنهم قبل غيرهم يحترمون الأنظمة، فيما الواقع يقول إن خروجهم على النظام صار يتكرر في كل موسم!

ويقول الأمير (من يُرِد التخريب والتشويش فالأنظمة كفيلة بردعه)، لكن يا سمو الأمير الأنظمة تريد من يفعّلها ويطبّقها على الجميع، وإلا لن تكون رادعة. وسبق أن كتبت في هذه الزاوية تحت عنوان (متى يزأر شبل الأسد)، وقلت إن الحرية التي تجاوزت سقفها بالوسط الرياضي تحوّلت إلى فوضى، وأحدثت خللاً كبيرًا في منظومة العمل الرياضي، انعكس على مستوى النتائج وسلوكيات التعامل، وإن الصُّور غير المنضبطة على مستوى اللجان والإعلام والإدارة في الأندية والجماهير الرياضيَّة تحتاج إلى قوة، تضع الأمور في نصابها، وتفرض الانضباط دون تهاون ولا مجاملة ولا انتقائيَّة، وتصنع مجتمعًا رياضيًّا منتجًا، يتفاعل مع خطوات التطوير التي حملتها العديد من مبادرات الأمير نواف بن فيصل بن فهد والنقلة النوعية التي أحدثها سموه في أكثر من اتجاه. ولأن التخريب والتشويش الذي يقول الأمير إن الأنظمة كفيلة بردعه زاد انتشاره فإنني أكرر مناداتي للأمير بأن يترجم هذا القول إلى فعل؛ لنستمتع برياضة يسودها الانضباط والروح الرياضية.

بتال والشريان وصدى سامي!

البعض لام سامي الجابر على توقيت ظهوره مع علي العلياني في الحوار الساخن، وأيضاً يرون أن سامي فتح جبهات عدة ضده!

وسامي الذئب الذي لا يهرول عبثاً، ولا يمكن أن يتحدث بكل تلك الصراحة إلا وهو حاسب حسابه لكل كلمة قالها، والأيام القادمة ستحمل إجابات عن كثير من الأسئلة حول حديث الموسم. لكن اللافت في القضية أن ضحيتها الرئيسية طرف لم يرد له ذكر في اللقاء، هو الزميل بتال القوس، الذي يعيش أزمة الموقف الشخصي في علاقته مع سامي، فهو يعاني من تجاهل سامي لبرنامجه؛ ما دفع بتال لأن يتنازل عن مهنيته، ويسمح بأن يكون برنامجه الشهير في مرمى العربية مجرد (صدى) لحدث صنعه برنامج آخر في قناة ليست قناته!

والصورة الأخرى التي فضحها لقاء سامي تمثلت في الإعلامي داوود الشريان، الذي ظهر في برنامج رياضي آخر؛ ليعلق على بعض ما جاء في لقاء سامي، وهو غير المتابع والبعيد عن الوسط الرياضي ونجومه، فتحدث بما يجهله، وليته لم يخرج، واكتفى بمنوعاته التي يقدمها في الثامنة!

والصورة الأخيرة كانت لمذيع القناة الرياضية (الفقير) الذي حاول أن يخرج من حديثه مع الأمير بندر بن محمد بما يسيء لسامي، لكن الأمير حرمه من إنجاز كان يمني نفسه به!

سامي في حديثه المثير كشف كل الأقنعة بذكاء!

رش الماء براءة!

تذكرون ردود الفعل الإعلامية الموسم الماضي حول طلب مدربي الهلال رش أرضية الملعب قبل مباريات الفريق، والاتهامات التي طالت مديري الملاعب التي تستجيب للطلب الهلالي. يوم أمس الأول نشرت (الجزيرة) خبراً يقول (أكدت رابطة دوري المحترفين السعودي في خطاب بعثته إلى الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أنه، وبناء على التعليمات الواردة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بخصوص رش أرضية الملاعب قبل بدء المباريات، يتم اعتماد عملية الرش بدءًا من الجولة السابعة؛ وذلك حفاظاً على سلامة اللاعبين، وكما هو معمول به في المسابقات الآسيوية والدولية)!

المشكلة أن التفاعل الإعلامي مع الحدث غالباً ما يكون مبنياً إما على جهل أو ميول؛ ولهذا هاجموا المبادرة الهلالية في المحافظة على سلامة اللاعبين في المباريات!

(اختار ولا تحتار)!

النصر هو النادي الوحيد الذي اعتذرت له القناة الرياضية؛ وذلك بسبب الخوف من إدارة النصر!

إنه مدلل القناة!

إن القناة قائمة على النصراويين، إداريين ومعدين ومخرجين ومحللين وضيوفاً ومشاهدين!

عاجل جداً

الشيء الإيجابي في مثل هذه المواقف أنك ترى حجم نجاحك عن طريق قياس حجم الاحتقان الذي يعيشه بعض إعلاميي وجماهير وأعضاء شرف أندية أخرى! سامي الجابر

وسع صدرك!

** ثلاثة الفيصلي في مرمى الاتحاد كشفت حقيقة البيان الاتحادي ضد الأهداف الخمسة الهلالية!

** أظن أن لجنة الاستئناف تتواصل مع هيئة الأمم ومجلس الأمن؛ ولهذا تأخرت في البت بقرار لجنة الانضباط ضد الهلال!

** أكثر ما يهدد الفريق الهلالي في مبارياته هو خط دفاعه الذي يلعب بشعار (علينا الخطأ وعليك الهدف)!

** يبدو أن الكاتب بدأ (يهذي)؛ فكل كلامه عن مواقف حدثت قبل أربعين عاماً!

** أعجبتني للزميل سامي اليوسف (البرامج الرياضية هذا الأسبوع إعداد سامي الجابر)!

** الجانب الإيجابي للحملات التي تشن على سامي هو أنها توطد العلاقة أكثر وأكبر بين سامي وجماهير الهلال!

** الطيب جداً الزميل خضير البراق يسأل هزازي التعاون (كيف ضاعت فرصة الهدف وأنتم معسكرون خمسة أيام)؟!

** قناتنا الرياضية أعلنت انطلاق قناة كل الألعاب، وهي فكرة تستحق الشكر والتقدير، والمهم إدارتها بشكل فاعل، يحقق الهدف منها.

** يقطعون المؤتمر الصحفي لسامي من أجل لقاء ما له معنى مع إداري!

** والأسئلة في المؤتمر الصحفي لا يسمعها المشاهد. صحيح أن بعض الأسئلة تفشل، لكن هذا لا يبرر الخلل الفني؟!




داود الشريان شاهد على العصر
سليمان الجعيلان


اُبتلي الوسط الرياضي بتطفل وتدخل الإعلام غير الرياضي في شؤونه واقتحام أسواره ومناقشة قضاياه بمناسبة وبدون مناسبة بالرغم أن غالبية من يكتب أو يتناول القضايا الرياضية من غير الرياضيين في مقالاتهم أو في برامجهم يبدأ ويؤكد في مقدمة مقاله أو حديثه بالكليشة البالية المعروفة وهي عدم علاقته في الرياضة وشؤونها بل إن بعضهم اعترف بجهله في الرياضة ودهاليزها!!

ومع ذلك ظل ذلك الإعلامي غير الرياضي يقحم نفسه بين حين وآخر في مجال الرياضة وأصبح يثير المشاكل فيها ويزيد من الاحتقان بين متابعيها وينثر تعصبه ( الأصفر) المعلن من خلالها ويستغل ويستخدم تلك المنابر والزوايا التي اؤتمن عليها من أجل الترويج لتعصبه حتى وإن كان على حساب مهنيته الإعلامية!!.. من هذه النماذج الإعلامي (المخضرم) داود الشريان الذي دأب في كل ظهور له في الشأن الرياضي ومحيطه على الإساءة لنادي الهلال والهلاليين إما بالتلميح تارة أو بالتصريح تارة أخرى أو بالتلفيق كما حصل في قضية تدريب الأسطورة العالمي سامي لفريق نسائي في المملكة وتمريرها وكأنها معلومة صحيحة خلال وبعد أحد برامجه الحوارية حتى خرج الكابتن سامي الجابر مع المذيع الرائع علي العلياني وظهرت الحقيقة المغيبة منذ سنوات وكشفت أن التعصب المقيت يغلف العمل الإعلامي ويغلب على المهنية الإعلامية حتى لدى بعض الإعلاميين المخضرمين بكل أسف!! صحيح من حق الأستاذ داود الشريان أن يكون له ميول رياضية ومن حقه أن يختار لاعبه المفضل و(يمجده) كيف شاء ولكن ليس من حقه الإساءة للآخرين والانتقاص من إنجازاتهم فقد انتظر المتابعين من داود الشريان في مداخلته في فقرة حق الرد في برنامج كورة أن يتسم داود بأخلاق وشيم الكبار ويبادر ويقدم اعتذاره للكابتن سامي على تلك المعلومة الملفقة التي ظهرت في برنامجه واجهة الصحافة لأنها من أخلاقيات المهنة الإعلامية فضلاً عن أنها من أبسط حقوق سامي الإنسانية لا سيما أن الشريان يعلم جيداً أنها أضرت بسمعة سامي الشخصية ومست حياته الأسرية ولكن وبكل ألم واصل الإعلامي المخضرم تكبره وتنكره لأصول المهنية الإعلامية وتمادى في الانتقاص من إنجازات سامي الجابر العالمية من خلال المشاركة في أربعة كؤوس عالم!!.. بصراحة ومن خلال متابعة مستفيضة أرى أن داود الشريان كثيراً ما تخونه خبرته الإعلامية العريضة إذا أدخل نفسه في مجال الرياضة بل وينزل إلى مستوى المشجعين المراهقين وينسى أو يتجاهل معنى ومعاني المنافسة الشريفة إذ يبدو أنه من عينة النصراويين الذين لا يحلوا لهم الإشادة والتمجيد المبالغ فيه للاعب النصر السابق ماجد عبدالله إلا من خلال الإساءة والانتقاص من لاعب الهلال وأحد أساطير كأس العالم بشهادة الفيفا سامي الجابر!!.. أخيراً الملفت للنظر في تلك المداخلة للمذيع داود الشريان في برنامج كورة والمفترضة أن تكون لتوضيح وجهة نظره فيا قاله الكابتن سامي الجابر عن القضية الملفقة إما بإثباتها أو الاعتذار لسامي لعدم صحتها إلا أن الإعلامي المخضرم أراد الخروج من أزمة تتعلق بمصداقية مهنيته الإعلامية هو أوقع نفسه فيها فأقحم صحيفتي الجزيرة والرياض أو ما سماه (الإعلام الهلالي) في القضية وتحدث في معلومات غير صحيحة تخص الصحيفتين وأزعم أنه يدرك أنها غير صحيحة لأن تاريخه الإعلامي الكبير بالتأكيد يشهد له أنه عاش وعاشر الإعلام فهو شاهد على العصر ويعرف جيداً عندما كان (الإعلام المنضبط) في الثمانينيات وليس الطاغي كما قال عنه الشريان يدير دفة الإعلام الرياضي باقتدار ساهم وبقوة في الإنجازات الرياضية السعودية للمنتخبات والأندية والتي توالت منذ ذلك الوقت حتى توقفت مع قدوم (الإعلام المنفلت) والذي يروج له بكل أسف إعلامي مخضرم مثل داود الشريان عندما استجاب وتفاعل مع هرطقات لاعب سابق يعيش أزمة نفسية مع نفسه ومع المجتمع الرياضي ومنبوذ ومطرود أكثر من مرة من مسيري ناديه!!

نقاط سريعة:

** ألف لا بأس لكبير الهلاليين ورئيس أعضاء شرف نادي الهلال الأمير بندر بن محمد وطهور ونور إن شاء الله يابو محمد.

** الهلالي الأصيل وصاحب القلب الكبير الأمير بندر بن محمد تحامل على نفسه وصحته ولم ينتظر حتى يشفى من آلامه وأوجاعه وأثر أن يظهر ويخرج بسرعة لرتق مشكلة هلالية ظهرت على السطح عندما أسبغ عليها الماء الزلال فأطفأها وأطفى معها من كان ينفث عليها من سمومه لزياد إشعالها!!

** ** ما يجده سامي الجابر من المحتقنين والمتأزمين خلال الفترة الماضية من تنكر وإنكار لجميع ما قدمه وساهم فيه من بطولات وإنجازات للوطن ومحاولة والسعي وراء إفشال مشروعه التدريبي ما هو إلا قطرة في بحر ما وجد سامي خلال مسيرته كلاعب ولكن كان سامي يرد على جميع خصومه في الملاعب بأقسى رد وهذا ما يجب ويفترض أن يعود إليه سامي الآن ويطبقه في تدريبه لفريق الهلال.

** لا يمكن ولا يعقل أن تستمر الأخطاء الدفاعية الهلالية الفردية والجماعية بهذا الشكل المحبط والمقلق لعشاق وجمهور الهلال ولا يقوم مدرب الفريق سامي الجابر بحلول عاجلة وناجعة لمعالجتها!

** يبدو أن لجنة الاستئناف واقعة في ورطة قرار لجنة الانضباط بحق الهلال غير العادل والمبني على مستند قانوني خاطئ لذا هي تبحث عن مخرج يحفظ ماء وجه لجنة الانضباط على حساب الهلال وإلا بماذا نفسر كل هذا التأخير في إصدار القرار المنتظر بإلغاء العقوبة عن الهلال!

** المدرب السعودي على كميخ وبعد إلغاء عقده التدريبي من نادي الفيصلي الأردني بعد فشله في تحقيق ما ينتظره منه مسؤولو وأنصار الفريق الأردني يجب ألا يحبط علي كميخ وأعتقد أن ناديه النصر بأمس الحاجة الآن للاستفادة من خبرته وقدرته التدريبية.

** يحسب لرئيس النصر الأمير فيصل بن تركي أنه لم ينسق خلف دعاة (العصيان الجماعي) الذي دعا إليه بكل أسف بعض أعضاء شرف نادي النصر وإعلاميه في الحث على امتناع ضم لاعبي النصر للمنتخب!



صح لسانك

* اللاعب الاجنبي عطل بروز الوجوه الجديدة في الدوري
سند شراحيلي

- أجل ضربك لنيفيز من مبدأ

* لن نلعب في الاتحاد إلا بضمانات.
إدارة الأهلي
- وكفلاء غارمين

* مرعي يستاهل دلال المهنا
خليل جلال
- بقايا دلالكم



فـواصل

- عادت الخمسات لمباريات الدوري بعد استئنافه وكان بطلها في الجولة السابعة الشباب والأهلي وضحيتها نجران والشعلة.

* *

- فوز الفيصلي على الاتحاد وبثلاثة أهداف دون مقابل سوف يعقد الأمور داخل نادي الاتحاد وربما يجبر الإدارة على اتخاذ قرارات ليست من مصلحة الفريق ولكن من أجل تهدئة الجماهير.

* *

- تجاوزت الإدارة الاتحادية أزمة الخمسة الهلالية ببيان.. فكيف ستتجاوز أزمة ثلاثية الفيصلي!!؟.

* *

- قدم فريق التعاون مباراة جميلة وقوية تكتيكياًَ أمام الهلال دافع خلالها ببسالة وهاجم بذكاء ولكن مدافعه سند شراحيلي شوه ذلك الجمال بمخاشناته ومحاولة تعمد إصابة لاعب الهلال نيفيز.

* *

- يبدو أن أيام مدرب الاتحاد بينات مع فريقه باتت معدودة.. يا يلحق الجولة القادمة أو ما يلحق.

* *

- لعب المهاجم العراقي يونس محمود مع الأهلي أمام الشعلة دون أن يجري أي تدريب مع الفريق .. يبدو أن شخصية المدرب فيتور القوية والشرسة مجرد تمثيل أمام الإعلام والجماهير.



كاريكاتير
رشيد السليم








أكد أن قصص «الأساطير» من الخيال.. وأن هناك من ينزعج من استقرار فريقه
الجابر: بندر بن محمد أنصفني.. والهلاليون لا يسيرون خلف الشعارات والأكاذيب



الجابر

الرياض - حمد الصويلحي
قدم مدرب الهلال سامي الجابر اعتذاره لجميع الهلاليين الذين غضبوا مما تمت إثارته مؤخراً، مؤكداً بأنه لم يتجاوز أي خط أحمر خلال خروجه في برنامج يا هلا، وقال: "خرجت بتلقائية ومن دون تصنع ولم أجامل ولم أتعرض لهلالي بالإساءة وأنا على ثقة من ذلك، ولعل موقف الجماهير التي غمرتني بدعم ليس مستغرب منها دليل واضح بأن الإثارة كانت مفتعلة من غير الهلاليين الذين يزعجهم استقرار الأزرق، وقد أحزنني جداً سماعي لصوت الأمير بندر بن محمد وقد ظهر على نبرات صوته تأثره صحياً، أسأل الله أن يمن عليه بالشفاء العاجل، وخروجه في هذا الوقت وعلى الرغم من مرضه يثبت أنه لا يرضى أن يستغل سوء فهم للعمل على شق الصف الهلالي، وأعتقد أنه أنصفني عندما قال إن سامي لم يثر أمراً جديداً، وأعجبني كثيراً عندما ذكر أن النقاط المثيرة عرضت كمقاطع لبرامج سابقة".

وأضاف: "أما عن الأمير محمد بن فيصل فقد أثيرت نقطتين هما حقوقي السابقة وهو موضوع قديم ولم أتحدث عنه بل طرح كمقطع قديم وقلت إنه لا جديد في الموضوع، وأثنيت كثيراً على الأمير محمد وقلت يسجل له أنه اختار التوقيت المناسب للرحيل، وهي حقيقة فكل رجال الهلال يأتون ويخدمون النادي وإذا لمسوا أنهم غير قادرين على تقديم ما يحافظ على مكانة "الزعيم" يرحلون تاركين المجال لغيرهم وهذه ميزة وليست انتقاصاً".

وتطرق الجابر خلال تغريداته عبر صفحته في التويتر: "حاول البعض أن يفتري ويروج بأنني وصفت نفسي (بأسطورة الهلال) ليصدمني بنجوم الهلال، وهذا الأمر مضحك مبكي فمن تابع اللقاء سيجد أنني قلت أساطير الكرة السعودية قصة من قصص الخيال وهو انتقاص مني للقضية، وهل يعقل أن يكون خالد مسعد وماجد ونور وسامي هم فقط الأساطير؟!

ولكن الإيجابي بمثل هذه المواقف للكيان الأزرق أنها تأتي لتثبت أن جمهور الأزرق (ذكي، واعي، ومحب) وهو خط الدفاع الأقوى في الرياضة السعودية، فجمهور الأزرق لا يعترف إلا بالتفوق والفوز والمنصات، جمهور الأزرق لا يسير خلف الشعارات والأكاذيب، وجمهور الأزرق سر الزعامة، والإيجابي بمثل هذه المواقف أنها تفرز لك الكثير من الأسماء والشخصيات وتضع لكل شخص تصنيفه الذي يناسبه، وإنك ترى حجم نجاحك عن طريق قياس حجم الاحتقان الذي تعيشه بعض الجماهير وبعض إعلاميي وأعضاء شرف الأندية الأخرى، وأنها تبرهن أن الكيان الذي يقف خلفه جمهور مرعب متسلح بالوعي والفطنة لا يمكن أن يخترق بسهوله، والإيجابي بمثل هذه المواقف أنها تبرهن أن أعضاء شرف "الزعيم" ممثلين برئيس هيئة أعضاء الشرف أكبر من محاولات التشويش السخيفة، وختاماً أسأل الله أن يمن بالشفاء على "كبير الهلاليين"، وأن يحفظ لهذا الكيان رجاله الأوفياء وجماهيره الوفية.



المسلم: «الأساسي» لا يهم
ياسر: فترة التوقف أضرت بنا



ياسر فرحاً بهدفه في التعاون أول من أمس (موقع الهلال)

بريدة – بندر العبيد
بارك مهاجم الهلال ياسر القحطاني لجماهير ناديه الانتصار على التعاون 2-1 وقال: "نحن غير راضين على المستوى الذي قدمناه على الرغم من أننا حققنا الفوز، وهذا ليس تقليلا من التعاون الذي كان منضبطاً وقدم مباراة جيدة، واعتقد أننا لم نكن بيومنا ولايزال لدينا أخطاء يجب التركيز عليها ومعالجتها على الرغم من أننا نمتلك نقاط قوة لم نستغلها بالشكل المناسب وسنستثمرها مع المدرب سامي الجابر خلال المرحلة المقبلة وهذا ليس معناه أننا سيئون فزملائي قدموا ولكن لديهم أكثر".

ووصف القحطاني فترة التوقف بالسيئة وقال: "لا أعتقد أن هناك فترة توقف إيجابية إطلاقاً، فدائماً الفرق تبحث عن تصاعد الرتم من خلال استمرارية المباريات، والتوقف ليس صحياً ولكنه كان إجبارياً من الفيفا".

وعن استعداده الشخصي رد قائلا: "نعم وزني نقص وكنت في برنامج خاص وقمت بعمل جبار وأتمنى أن أحقق طموحات جماهير الهلال".

وبارك مدافع الهلال يحيى المسلم لجماهير الهلال الفوز وتحقيق الثلاث نقاط أمام التعاون، وقال: "كانت المباراة صعبة خصوصاً أنها بعد فترة توقف، وكل فريق يبحث عن تقديم مالديه والحمد لله أن تحقق ما نبحث عنه، إذ سيطرنا على المباراة مستوى ونتيجة وهذا ما كنا نبحث عنه".

وعن تمثيله الهلال كأساسي في هذه المباراة، فقال: "لا يهم من يلعب المهم هو خدمة الهلال عن طريق أي لاعب وكلنا نمثله، وأعد الجماهير بالمستويات والنتائج المميزة الجولات المقبلة".



مدرب الهلال يجتمع باللاعبين ويطالبهم بتصحيح الأخطاء

الرياض - حمد الصويلحي
عقد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر اجتماعا بلاعبي الفريق قبل بداية التدريبات عصر أمس (الجمعة) طالبهم خلاله بضرورة تعديل الأخطاء التي ظهرت في مباراة التعاون ومحاولة تلافيها في المباريات المقبلة ابتداء من مباراة الشباب المقبلة التي وصفها بالمهمة جدا في مشوار الفريق، كما عقد اجتماعا انفراديا بلاعب الوسط نواف العابد لمناقشته عن الأداء في إطار حرص الجهاز الفني على رفع اللاعب لمستواه الفني، ولم يشارك الثنائي تياقو نيفيز وياسر القحطاني في المناورة الجماعية التي فرضها الجهاز الفني، وأديا تدريبا خفيفاً في النادي الصحي بمقر النادي، ومنح الجابر لاعبي الفريق راحة اليوم (الأحد) على أن يعاود الفريق تدريباته عند الساعة ال09:30 من صباح غد (الاثنين) وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريب.

من جهته أكد لاعب وسط الهلال الإكوادوري كاستيلو أنهم واجهوا صعوبات كبيرة خلال مباراة التعاون وقال: " في مثل هذه المباريات تحتاج إلى النقاط الثلاث بغض النظر عن أي أمور أخرى، وقد عانينا من بعض الصعوبات في المباراة ولكن الأهم أننا استطعنا العودة والفوز في المباراة حتى لو كان ذلك في آخر المباراة".

وعن تأثرهم بفترة التوقف قال: " من الطبيعي أن تكون مؤثرة فاللاعب لا يفضل التوقف الطويل لأنه يتأثر بذلك وفي مثل هذه المباريات الأهم تحقيق النقاط الثلاث كما ذكرت".

وحول مباراة الشباب المقبلة قال: "ستكون مباراة صعبة جدا، ويجب علينا الفوز خصوصا انها امام احد الفرق المنافسة والمؤهلة لتحقيق الدوري لأنك في النهاية اذا اردت تحقيق اللقب يجب أن تفوز في كل مبارياتك ولا تتعثر بالخسارة".



في الجولة السادسة من كأس «فيصل» ..
«كلاسيكو» الهلال والاتحاد يشعل صراع الصدارة


مكة المكرمة – تركي الغامدي
تُلعب عصر اليوم (الاحد) مباريات الجولة السادسة من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً) وستقام اليوم سبع مباريات، إذ سيستضيف الأهلي التعاون، فيما يتقابل الهلال مع الاتحاد، ونجران والنصر، والشعلة والشباب، والفتح والفيصلي، والنهضة والاتفاق، والرائد والعروبة.

الأهلي والتعاون

سيخوض الأهلي مباراة سهلة مع التعاون على ملعبه في جدة، وتكمن سهولة المباراة في الفوارق الكبيرة بين الفريقين والتي تجلت في الجولات الخمس الماضية، إذ يتصدر الأهلي سلم الترتيب ب15 نقطة وبخمسة انتصارات متتالية دون أن يتذوق مرارة الخسارة، وعلى النقيض يحتل التعاون موقعاً متأخراً في سلم الترتيب بثلاث نقاط فقط حققها من فوز وحيد في الجولة الماضية مقابل أربع خسائر.

الأهلايون يسعون إلى الاحتفاظ بالصدارة وتوسيع الفارق النقطي بينهم وأقرب منافسيهم (الهلال والنصر)، إذ إن الفارق بين المتصدر ووصيفه وصاحب المركز الثالث ثلاث نقاط وهو ما سيشكل ضغطاً على الأهلي خلال الجولات المقبلة كون أي تعثر قد يفقد بسببه الفريق الغربي صدارته، أما التعاون المنتشي بفوزه الأول في البطولة الذي حققه في الجولة الماضية على نجران 2-1 فيأمل في أن يترك له بصمة في المباراة وأن يخرج بنتيجة التعادل على أقل تقدير، على الرغم من صعوبتها عليه قياساً على موقع الفريقين في سلم الترتيب.

الهلال والاتحاد

أنظار الجماهير وأضواء وسائل الإعلام ستتجه نحو ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، الذي سيقام عليه لقاء الكلاسيكو بين الهلال والاتحاد، الإثارة المتوقعة في مباراة اليوم لن تُستمد فقط من المنافسة الكبيرة بين الناديين في الأعوام الأخيرة بل أن موقعي الفريقين في سلم ترتيب البطولة سيعطي إثارتها وقوتها جرعة إضافية، فالخسارة غير مقبولة للفريقين لا تاريخياً ولا على صعيد المنافسة بينهما في الدوري، الهلال الذي يمتلك في رصيده 12 نقطة ويحتل المركز الثاني يدرك جيداً بأن تعثره قد يفقده الوصافة في هذه الجولة ويصعب من مهمته في خطف الصدارة خلال الجولات المقبلة، لاسيما وأن منافسيه عليها (الأهلي والنصر) سيخوضان مباراتين نقاطها في متناول اليد، لذلك سيسعى المستضيف جاهداً إلى تثبيت أقدامه من خلال كسب نقاط المباراة الثلاث، على الطرف الآخر فإن الاتحاد يحتاج إلى الفوز أكثر من الهلال كونه فقد خلال الجولات الماضية ست نقاط جعلته يحتل المركز الخامس برصيد تسع نقاط، الاتحاد نجح في الجولة الماضية بالخروج من مباراة الرائد بثلاث نقاط وبأربعة أهداف نظيفة ويطمح اليوم في تكرار ذلك من خلال تجاوز عقبة الهلال والتقدم في سلم الترتيب من ناحية وعرقلة الهلال من ناحية أخرى، المباراة تعني للفريقين ست نقاط لذلك فإن أي منهما لن يفرط في نقاطها بسهولة.

نجران والنصر

يلتقي فريقا نجران والنصر على ملعب نادي الأخدود في مدينة نجران، المباراة تميل كفتها للضيف النصراوي الذي ينافس بقوة في هذه النسخة على لقب الدوري إذ يحتل المركز الثالث ب12 نقطة متأخراً بفارق الأهداف عن الوصيف (الهلال)، طموحات الفريقين مختلفة تماماً فالمستضيف يلعب المباراة وهدفه تحسين الصورة التي ظهر بها في الجولات الماضية، إذ لم يفلح سوى في نيل ثلاث نقاط من فوز يتيم وأربع خسائر، أما النصر فيسعى إلى تحقيق الفوز ومواصلة البحث عن خطف الصدارة على أمل تعثر الهلال في مباراته مع الاتحاد وتعثر الأهلي أمام التعاون.

الشعلة والشباب

في الخرج يطمح الشباب في أن ينال نصيبه من الشعلة الذي كان خصماً سهلاً للفرق التي واجهها في الجولات الماضية واستطاعت أن تخطف من أمامه النقاط وتهز شباكه ب24 هدفاً جعلته يتذيل الترتيب بنقطة واحدة خطفها من تعادله مع الفتح 2-2 في الجولة الثالثة، الشبابيون الذين تعثروا بالتعادل مع النهضة في الجولة الماضية يلعبون مباراة اليوم برغبة التعويض وتحسين موقعهم في الترتيب بعد أن تراجع فريقهم من الصدارة إلى المركز الرابع بعشرة نقاط، الفوز ولا غيره هو الشعار الذي سيرفعه الشباب في مباراة اليوم إذا ما أراد المنافسة على اللقب، أما الشعلة فآماله تتلخص في مصالحة جماهيره الغاضبة من نتائجه وخسائره الكبيرة في الجولات الماضية.

الفتح والفيصلي

على ملعب الفتح في الأحساء ستلعب مباراة الفتح والفيصلي، صاحب الأرض والجمهور يمتلك في رصيد سبع نقاط يحتل بها المركز السابع، أما الفيصلي فحاله أفضل من مضيفه، إذ نال في الجولات الخمس الماضية على تسع نقاط من ثلاثة انتصارات ويحتل المركز السادس، نتائج الفريقين المتقلبة في الجولات الماضية تُصعب من مهمة توقع نتيجتها أو قراءة ما يمكن حدوثه في الأحساء.

النهضة والاتفاق

بعد أن لعب فريقا النهضة والاتفاق مساء أمس (السبت) ديربي الشرقية ضمن دوري "جميل" السعودي للمحترفين، سيتكرر المشهد عصر اليوم في ديربي "أولمبي" بين الفريقين على ملعب نادي النهضة، المستضيف فاز في مباراتين وتعادل في مباراة امتلك بها سبع نقاط في المركز الثامن بينما فاز الاتفاق في مباراتين فقط وخسر ثلاث ويقع في المركز العاشر بست نقاط، على الرغم من حداثة تجربة النهضة في البطولات الأولمبية كون هذه المشاركة هي الأولى له بعد صعوده هذا الموسم للدوري الممتاز، إلا أنه يتفوق في هذه النسخة على الاتفاق الذي نافس على اللقب في البطولات الماضية.

الرائد والعروبة

في مباراة الجريحين يستضيف الرائد العروبة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، الفريقان خسرا في الجولة الخامسة، فالرائد خسر من الاتحاد صفر-4 بينما فاز النصر على العروبة 3-2، الرائد يحتل موقعاً متأخراً في سلم الترتيب، إذ يحتل المركز ال13 برصيد ثلاث نقاط، أما العروبة فيمتلك ست نقاط في المركز التاسع، الرائد والعروبة يسعيان اليوم إلى تعويض خسارتهما في الجولة الماضية من خلال خطف نقاط المباراة الثلاث.



الهزاع: عدد جماهير التعاون والهلال غير صحيح وبعضهم دخل مجانا

بريدة – بندر العبيد
أكد عضو إدارة التعاون منصور الهزاع أن إدارة ناديه سجلت موقفاً لدى مسؤولي ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز في بريدة ضد أحد رجال الأمن وقال:" كان إعلان الحضور الجماهيري لمباراة التعاون والهلال في الجولة السابعة لدوري (جميل) غير منصف؛ إذ أعلن عدد الحضور قرابة ال 8773 مشجعا، بينما المشاهد للمباراة خلف الشاشات والحاضر في الملعب كان يرى الجماهير تفوق ذلك بكثير، وقد سجلنا موقفاً لدى المسؤولين حول قيام احد رجال الأمن بإدخال عدد كبير من الجماهير من دون تذاكر".



رفض تضخيم ماحدث في لقاء التعاون والهلال
الهبدان: رجل الأمن أدخل معوقاً وسيحاسب على تصرفه



الهبدان

بريدة – بندر العبيد
أوضح المتحدث الأمني لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان في بيان تم إصداره أمس (السبت) على خلفية ادخال أحد رجال الأمن للجماهير من دون تذاكر في لقاء التعاون والهلال أول من أمس (الجمعة) في الجولة السابعة من دوري (عبداللطيف جميل)، وقال: "إشارة إلى ما تم طرحه عبر وسائل الإعلام عن قيام رجال الأمن في مباراة التعاون والهلال بإدخال الجمهور من دون تذاكر وهذا احدث صورة ذهنية سلبية عن رجال الأمن المشاركين بحفظ الأمن بأنواعهم وتضخيم العدد لإحداث رأي عام يسلط على الدور المميز التي تقوم بها الجهات الأمنية، وإيصالا للحقيقة وبعيداً عن التهويل الإعلامي غير المؤكد نؤكد قيام رجل أمن بإدخال شاب واحد من ذوي الاحتياجات الخاصة أصم وبحضور المسؤول من الشركة المنظمة لدخول الجماهير وهو الدور المناط بهم، وهذا هو خطأ فردي يحاسب عليه رجل الأمن، فهذه ليست من صلاحياته أو مسؤولياته، والشركة لها الحق في رفض دخول أي من الجمهور ليس مخولاً بالدخول للمباراة".



المفرج: في الهلال لانعلم من سيكون عليه الدور ؟

الرياض - حمد الصويلحي
وصف مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج فوز فريقه على التعاون أول من أمس بالصعب وقال: "كان بالإمكان أن يظهروا بمستوى أفضل خلال المباراة التي كانت صعبة جدا خصوصا أنها جاءت بعد فترة توقف لأكثر من 20 يوماً، وهذا ليس عذرا، لكن توقف الدوري يضر بجميع الأندية فعلا، وعلى الرغم من ذلك إلا أننا كسبنا الأهم في المباراة، وهو النقاط الثلاث التي تعتبر مهمة بالإضافة أن المستوى كان جيدا، وكان بالامكان ان نظهر بمستوى افضل أيضا، ولايزال لدينا الكثير لتقديمه وامامنا مشوار طويل قبل نهاية الدوري".

وأضاف: "نشكر زملاءنا في التعاون على المباراة الجيدة التي ظهرت بين الطرفين، وكان بإمكاننا إنهاء المباراة آخر عشر دقائق بتسجيل هدف ثالث ولكن لم نوفق والمحصلة في النهاية هي أن الثلاث نقاط أصبحت في جعبتنا وهي الأهم".

وأكد المفرج أنه لم يعد هناك فريق كبير وصغير في كرة القدم ولا يخدمك سوى عطائك في الملعب، وقال: "يجب ان نحترم كل فريق ونقدم كل مالدينا داخل الملعب والتعاون فريق جيد يقدم مستويات مميزة هذا الموسم، ومستويات جميع الأندية هذا الموسم متقاربة ولم يعد هناك أندية وسط أو كبيرة لتقارب المستوى".

وحول غياب بعض اللاعبين عن قائمة ال18 لاعبا في مباراة التعاون على رأسهم عبدالله الزوري وماجد المرشدي قال: "الزوري كان لديه اصابة ولم يشارك سوى في آخر تدريبين قبل المباراة، وبالنسبة للمرشدي فهو قرار المدرب الذي فضل منح الفرصة ليحيى المسلم خصوصا ان المرشدي شارك في الست جولات الماضية ، ولا نعلم من سيكون الدور عليه في المباريات المقبلة لأننا في منظومة عمل واحدة ونملك 22 الى 25 لاعبا جاهزين، والاهم ان من داخل الملعب يؤدي كل مالديه ومن هن في خارجه يدعمونه".



في الشباك

*طمأن صغار الاتحاد جماهير فريقهم بفوزهم على النصر برباعية كانت قابلة للزيادة فيما خسر النصر نتيجة الافراح المبالغ فيها بالتأهل!

*اذا كان رئيس اتحاد الكرة احمد عيد غائبا عن تتويج ناشئي الاتحاد لظروف معينة فاين النائب واين امين عام الاتحاد او اي مسوؤل آخر في الاتحاد؟

*خسارة الاتحاد أمام الفيصلي ستؤزم الاوضاع الادارية والمالية في النادي بشكل عام وستزيد من الضغط الجماهيري والاعلامي على الادارة!

*غاب مدافع الهلال ماجد المرشدي وحضر زميله يحيى المسلم لكن الاخطاء الدفاعية لم تغب وأهدى المدافع الكوري هدفا تعاونيا ولم يستثمر مهاجمو التعاون أخطاء دفاعية أخرى!

*لايمكن أن يصدق عاقل وهو يشاهد الملعب ممتلئاً في مواجهة الهلال والتعاون أن الرقم المعلن يمثل بالفعل الرقم الحقيقي للحضور وهناك اكثر من علامة استفهام على الجهة المسؤولة عن الاحصائية!

*عاد قائد الهلال المهاجم ياسر القحطاني بقوة وأثمرت تحركاته ومهارته في تخطي فريقه لمواجهة مهمة في الدوري!

*كان مدرب الهلال سامي الجابر كمن رمى حجراً ومشى من خلال حديثه المثير الذي بالفعل أنقذ البرامج من الفراغ وايضا كتاب الزوايا الذين انشغلوا بحديثه!

*لايمكن أن يساهم لاعب عاطل لمدة طويلة كحال مدافع الهلال الكوري هو ان في إضفاء القوة للدفاع الازرق وهو بادائه نقطة ضعف ويرتكب أخطاء بدائية!

*المدرب الوطني المقال لم يجد مخرجا من الوضع الذي يعيش بعد عودته الا باتهام جماهير الفريق الكبير بأنها تمنت فشله وهي التي معظمها لم يعلم عن موضوع تدريبه!

*فرحة صغار العميد بالفوز بالذهب أفسدها كباره الذين خسروا بنتيجة كبيرة أمام الفيصلي !

*خطوة ايجابية تلك التي أقدم عليها مدرب التعاون بالزج بثلاثة شباب من اولمبي الفريق سيكون لهم شأن في المستقبل من خلال تميزهم بالاداء!

*انشغلت ادارة الاتحاد وأشغلت جماهير الفريق بموضوع رحيل أسامة المولد وسعود كريري فأثر ذلك سلبا على الفريق كمجموعة وخسر من الفيصلي!

صياد





الهلال يستأنف التدريبات بالاسترجاعي



الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي
عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال عصر يوم السبت تدريباتهم، بعد أن كسبوا مضيفهم "التعاون" بهدفين مقابل هدف، ضمن الجولة السابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وأجرى المشاركون بصفة أساسية في لقاء التعاون مراناً استرجاعياً، فيما أدى البقية تدريبات اعتيادية تركّزت على الجانبين البدني والفني، تخللها تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتسليم، اختتمها مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" بمناورة على جزء من مساحة الملعب، في الوقت نفسه أدى الثنائي (تياقو نيفيز وياسر القحطاني) مراناً خفيفاً في النادي الصحي بمقر النادي. ومنح "الجابر" لاعبو الفريق راحة يوم الأحد، على أن يعاود الفريق تدريباته عند الساعة الـ09:30 من صباح يوم الأثنين.









الحكيم قطع عليهم الطريق

الرياضية ـ مازن العسرج
علق المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي سامي الجابر على الأحداث الأخيرة التي صاحبت ظهوره الفضائي عبر برنامج (ياهلا) والذي يبث عبر قناة روتانا خليجية وذلك إثر تغريدات تحدث بها الجابر صباح أمس السبت عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
وبدأ الجابر حديثه بالمباركة للهلاليين بتحقيق الانتصار على التعاون والذي وصفه بالفوز الصعب معتبراً أن التعاون أكثر الفرق تطوراً في هذا الموسم، وبين الجابر أنه أحزنه جداً سماعه لصوت الأمير الحكيم بندر بن محمد وقد ظهرعلى نبرات صوته تأثره صحياً، أسأل الله أن يمن عليه بالشفاء العاجل. مضيفاً خروج الأمير الحكيم في هذا الوقت ورغم مرضه يثبت أنه لا يرضى أن يستغل سوء فهم للعمل على شق الصف الهلالي.
وزاد: الأمير الحكيم أنصفني عندما قال إن سامي لم يثر أمرا جديدا، وأعجبني كثيرا عندما ذكر أن النقاط المثيرة عرضت كمقاطع لبرامج سابقة.
وعاد الجابر للحديث عن ظهوره في برنامج (ياهلا) حيث قال: خرجت بتلقائية وبدون تصنع ولم أجامل ولم أتعرض لهلالي بالإساءة وأنا على ثقة من ذلك. وحول تعليق الرئيس الهلالي السابق الأمير محمد بن فيصل علق قائلاً: أثيرت نقطتان هما: حقوقي السابقة وهو موضوع قديم ولم أتحدث عنه بل طرح كمقطع قديم وقلت إنه لا جديد في الموضوع، وأثنيت كثيرا على الأمير محمد وقلت يسجل له أنه اختار التوقيت المناسب للرحيل، وهي حقيقة فكل رجال الهلال يأتون ويخدمون النادي وإذا لمسوا أنهم غير قادرين على تقديم ما يحافظ على مكانة الزعيم يرحلون تاركين المجال لغيرهم وهذه ميزة وليست انتقاصا.
ورد الجابر على من اتهمه بأنه وصف نفسه بالأسطوره قائلاً: حاول البعض أن يفتري ويروج أنني وصفت نفسي (بأسطورة الهلال) ليصدمني بنجوم الهلال، وهذا الأمر مضحك مبكي، من تابع اللقاء سيجد أنني قلت أساطير الكرة السعودية قصة من قصص الخيال وهو انتقاص مني للقضية، وهل يعقل أن يكون خالد مسعد وماجد ونور وسامي هم فقط الأساطير.
وقدم الجابر اعتذاره للهلاليين قائلاً: أعتذر لكل هلالي غضب مما تم إثارته مؤخرا وأؤكد أنني لم أتجاوز أي خط أحمر في حواري ولعل موقف الجماهير التي غمرتني بالدعم ليس مستغربا منها دليل واضح بأن الإثارة كانت مفتعلة من غير الهلاليين الذين يزعجهم الاستقرار الأزرق، مبيناً أن الايجابي بمثل هذه المواقف للكيان الأزرق أنها تأتي لتثبت أن جمهور الأزرق (ذكي ـ واعي ـ محب) وهو خط الدفاع الأقوى في الرياضة السعودية.
وتغزل المدرب الهلالي بالجماهير الهلالية قائلاً: جمهور الأزرق لا يعترف إلا بالتفوق والفوز والمنصات جمهور الأزرق لا يسير خلف الشعارات والأكاذيب جمهور الأزرق سر الزعامة.
وزاد الجابر بقوله: الإيجابي بمثل هذه المواقف أنها تفرز لك الكثير من الأسماء والشخصيات وتضع لكل شخص تصنيفه الذي يناسبه، والإيجابي بمثل هذه المواقف أيضاً أنك ترى حجم نجاحك عن طريق قياس حجم الاحتقان الذي تعيشه بعض الجماهير وبعض إعلاميي وأعضاء شرف الأندية الأخرى، والايجابي بمثل هذه المواقف أيضاً أنها تبرهن على أن الكيان الذي يقف خلفه جمهور مرعب متسلح بالوعي والفطنة لا يمكن أن يخترق بسهولة، وكذلك الايجابي بمثل هذه المواقف أنها تبرهن على أن أعضاء شرف الزعيم ممثلين برئيس هيئة أعضاء الشرف أكبر من محاولات التشويش السخيفة.
وختم الجابر تغريداته بقوله: أسأل الله أن يمن بالشفاء على كبير الهلاليين، وأن يحفظ لهذا الكيان رجاله الأوفياء وجماهيره الوفية.



الانضباط الخوف من الحقيقة
عبدالله الضويحي




بادرة خطيرة أن تهدد إحدى لجان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بالاستقالة سواء كان هذا التهديد رسميا أومجرد أحاديث بهدف توصيل رسالة إلى أصحاب القرارإذا تم مناقشة أحد قراراتها من قبل لجنة أخرى معنية بهذا الأمر ومن صلب اختصاصها خاصة بعد أن تسرب ما يوحي بنقض قرارها لأسباب قانونية وأن تفشل الأخرى في عقد اجتماعها مكتفية بمشاورات هاتفية ويتردد أعضاؤها في اتخاذ القرار بسبب هذه الضغوطات وهو ما أشارت إليه هذه الصحيفة في عددها الصادرالخميس الماضي حول لجنة الانضباط وتهديدها بالاستقالة إذا ما ناقشت لجنة الاستئناف اعتراض نادي الهلال على قرارالانضباط بإقامة مباراته المقبلة أمام الشباب بدون جماهير وتغريمه 100 ألف ريال. وبعيدا عن قرارات لجنة الانضباط ومناقشتها وهوما تطرق له كثيرون وردود أفعالها في حينه إلا أن جملة من التساؤلات تبرز من خلال هذا التهديد يمكن توجيهها للجنة: عندما يرفع الهلال أمره للجنة الاستئناف هل في هذا مخالفة للأنظمة واللوائح؟ أو أي ناد آخرغير الهلال شعر بتظلمه من أي قرار من لجنة الانضباط ؟ أليس هذا منصوص عليه في لائحة اللجنة نفسها؟ ألم يسبق لأندية أخرى وللهلال نفسه أيضا أن رفعت تظلما للجنة الاستئناف وتمت مناقشته والبت فيه سواء لمصلحة النادي أو اعتماد قرارالانضباط؟ ولماذا توجد لجنة الاستئناف في الاتحادات الوطنية أو الاتحاد الدولي بنفسه وهو الذي دعا لتشكيل مثل هذه اللجنة في هذه الاتحادات؟ هل أعضاء لجنة الانضباط ملائكة منزهون لا يخطئون؟ ومن هم حتى يعتبرون قراراتهم نهائية لا مراجعة بعدها وبأي صفة قانونية؟ أرجو أن تتكرم لجنة الانضباط وغيرها بالإجابة على هذه التساؤلات قبل الدخول في الموضوع. ما نقرأه من خلال هذا التهديد الخطير أو يخرج به المراقب أحد أمرين: ـ إما أن اللجنة مدركة أنها أخطأت وتخشى (تعرية) القرار وإدانتها بل ربما تخشى الكشف عن عدم فهمها اللوائح والقوانين وبالتالي عدم كفاءتها في إدارة اللجنة وهو ما يتضح من خلال تناقضاتها عبر تصاريح وتغريدات مسؤوليها ثم اختفاؤهم وصمتهم فجأة. ـ أوأنها تحاول ممارسة نوع من الضغط على لجنة الاستئناف للتصديق على قراراتها. ويبقى دور لجنة الاستئناف وترددها كما جاء في الخبر المذكوروتأخرها حتى الآن في الاجتماع وإصدارالقرار خاصة وأن مباراة الهلال المقبلة مع الشباب والمعنية بالأمر يوم الجمعة القادم وتبقى بضعة أيام قد لاتكفي لإصدار التذاكر وتوزيعها والاستعداد الإداري للمباراة من جميع الأطراف. وأعتقد أن المسؤولية الكبرى عليها في كيفية تعاملها مع الحدث وأعني لجنة الاستئناف. نحن هنا لا نطالبها بقبول اعتراض الهلال ونقض قرارلجنة الانضباط حتى تثبت حياديتها كما يعتقد البعض لكننا فقط نطالبها بأن تمارس دورها كما هو مطلوب منها وفقاً للأنظمة واللوائح وبما هي أهل له بعيدا عن التفكيرفي ردود الفعل المؤكدة عقب القراروالتي ستواجهها من الأطراف ذات العلاقة سواء قبلت الاستئناف أو رفضته. أعضاء اللجنة قانونيون والقانوني لديه القدرة على البحث عن مخارج لكل قرار أو توجه يريده لكنه يدرك في الوقت نفسه أن هناك قانونيين آخرين يتابعونه وقادرون على مناقشته وهناك قبل هذا كله ضمير يحاسبه. قرار لجنة الاستئناف نهائي ولا بد منه طالما الأمر معروض عليها لكن المطلوب أن يكون منصفاً دون مراعاة لتهديد لجنة زميلة أو ردة فعل ناد مستفيد وناد متضرر أو إعلام محايد وآخر تسيره الأهواء بعيدا عن الحقيقة. والله من وراء القصد،،



(غشيم ومتعافي)
فهد الروقي




كان يذهب للملعب الترابي حافي القدمين، الدم متخثر بين أصابعه السفلية وعلى أظافرها وعلى عقبيه يظهر تصدع كأنه مقدمات حمى الوادي المتصدع حاملا بين يديه (عذق) من رطب طرياً بعد أن يهز جذع النخلة خلسة من الحراس وبعيدا عن الأنظار وحين يصل يجد الأقران في انتظاره فرحين لمقدمه فهو اللاعب الأفضل في القرية بل والمناطق المحيطة بها وعلى كل (المقيمين) حولها مراعاة فارق المهارة حتى وإن (فارق الأخلاق وفارقته)، فالعذق الشهي بين يديه ولضمان عدم المساس به حين يمارس ركل الكرة يضعه جانباً وتقوده نفسه الحقودة الحريصة البخيلة وجشعه على (البصق) عليه ثم يضعه على الأرض ويدلف للملعب والأنظار مسلطة عليه تحبس غضبها الحانق فالأقران وإن لم يكونوا (عيال نعمة) إلا أنهم أغنياء من التعفف فهم قد جبلوا على حب الكرم وحفظ الكرامة وهو الوحيد الشاذ من هذه القاعدة الأخلاقية العظيمة والنسق الاجتماعي الشهم لذا لم يستطع المكوث بينهم طويلا فهو كان أشبه بـ(المجدور) بين الأصحاء وكانت أعراض مرضه وسقمه واضحة للعيان حتى وإن كان المرض من أمراض القلوب وحتى وإن كانت الأعراض (نفسية) فغادر بعد أن بلغ من العمر مبلغاً يمكنه من المغادرة واستقر به المقام في المدينة الكبيرة الصاخبة وبها تبدلت الأحوال فالتحق بفريق كبير وبرز نجمه وانهالت عليه الأموال من (المحبين) كل منهم يسعى لكسب وده ورضاه أملا في تنامي موهبته وتطورها لتنعكس بالتالي لمصلحة الفريق، ومع تدفق أوراق (البنكنوت) تبدلت حاله وكأن التبدل جاء بين غمضة عين والتفاتتها فالوجه البائس التعبس الذي خطت به عوامل التعرية خطوطاً متعرجة وحفرت به أحافير ووضعت به الأخاديد لامسته النظارة وأصبغت عليه الحضارة بمساحيقها الناعمة الجميلة وشعره الأشعث الأغبر الممتلئ قيحاً وصديدا في قعره المجدب و "حفر" عميقة كمخلفات للـ(هوشات) التي يتعرض لها في سبيل تعديه أو دفاعه عن نفسه أصبح يلمع لمعاناً بيناً وفق أحدث موضة قصات الشعر حتى بات الصبية يقلدونه في قصته وبات يلبس ملابس ناعمة مميزة بأشكال وألوان من " ماركات عالمية " وذهبت ملابسه الرثة إلى حيث حطت رحلها أم قشعم. لكنه ومع كل النعم التي حباه الله بها من مال وصحة لم يتغير البتة فقد نظف مظهره الخارجي لكن داخله بقي متسخاً لم يتغير وبقي الغل والحسد يتفاعلان في قلبه السقيم فيكره تفوق الآخرين الأفضل منه موهبة وعطاء وأخلاقاً وحاربهم سراً وعلناً حتى تأذى منه جل القريبين وكل النائين وما كان يبثه من سموم الحقد في مجالسه الخاصة أصبح الآن رأيا يظهر للعامة بعد أن مهد الطريق له للظهور للعلن ورغم بلوغه الخمسين من عمره ونيفاً إلا أنه مازال الطفل الأشعث الأغبر يمارس (البصق) على عذق الرطب ولكن بطريقة أخرى.

الهاء الرابعة

ماعاد في بعض الرجال صدور من يوم أكلها الحسد يا ستار
خل البنات اللي سوات الحور أثر الرجال من الرجال تغار



أتعبتهم يا سامي
علي الزهراني




- مسألة أن يصبح الجابر سامي عنوانا عريضا لقضية (مفتعلة) تبقى مسألة مألوفة، فالبعض اعتاد وتعود على أن (يقتص) لنفسه من بريق (الناجحين) ما يكفيه لكي يصبح في قائمة المشهورين الذين يكتسبون ذلك بالزيف والخداع وتقليب الحقائق. - هذا الاسم الذي أبدع في مجاله لايزال بالنسبة لهم هدفا وغاية، ففي كل مرة يتكالبون عليه لأنه ببساطة (حارق دمهم) أولا بأخلاقه وثانيا برقي فكره وثالثا بحجم الذكاء والفطنة الرياضية التي اكتسبها منذ أن وطأت قدماه الرياضة، فنال من المجد ما يعجزون هم عن تحقيقه. - اليوم كالأمس سامي الجابر بات بالنسبة لهم محورا إعلاميا مهما يتناوبون عليه لخدمة الفريق المفضل لديهم، أقول لخدمة الفريق المفضل لقناعتي بأن الإعلام الذي زج بسامي في مثل هذه التشعبات الحوارية وفي هذا التوقيت تحديدا يسعى لتقديم الخدمة المجانية لمن يستهويهم (لونه) لاسيما والكل يعرف أين يقف سامي بفريقه وأين يقف المنافسون له. - اللعبة، أعني لعبة إعلام (الميول) باتت مكشوفة وقوانين تلك اللعبة واضحة وأي لبيب ينتمي للرياضة ويهتم بشؤونها سيدرك أبعاد هذه الحقيقة التي رسم خريطة الطريق لإعلام بعينه يحاول أن يختصر الوقت، ينأى بفريقه المنافس عن أي إشكاليات من شأنها التأثير على استقراره في مقابل أن يتم وضع (الهلال) وسامي الجابر في الاتجاه المثقل بالمشاكل المفتعلة بغية هز الثقة وخلخلة الاستقرار حتى (يتمكنوا) من تحقيق مآربهم. - لن أسهب كثيرا، لكنني أنصح المدرب الوطني سامي الجابر قائلا : إن كنت بالفعل تريد النجاح فما عليك إلا أن (تسد) أذناً من طين وأخرى من عجين وتتفرغ لما هو أهم، والأهم هنا هو أن تتفرغ لعملك وتتجاهل هذه (الغوغائية) وكل من يقف خلفها كون ذلك هو الضرورة التي تحتاج إليها. - قلت سابقا وعبر تغريدة في صفحتي الشخصية عبر وسيلة التواصل الاجتماعي تويتر، هنالك من يحاول زراعة الشوك في طريق سامي الجابر وسامي كالجمل (والجمل ما يأكل إلا شوك وش كبر سنايمه). - وللعلم بالشيء هذه الجملة الأخيرة هي شطر من بيت لقصيدة شاعر الجنوب الشاعر الصديق العزيز الدكتور عبدالواحد الزهراني الذي بالفعل تنسجم في معانيها مع ما يحيط سامي الجابر اليوم. - ببساطة كل ما يحدث اليوم عبر بعض البرامج (المستفيد) منه واحد والشاطر اللبيب الذكي يفهم من هو هذا الواحد. - في المجال الرياضي الكل يطبق نظرية (ميكافيللي) الغاية تبرر الوسيلة، فالكل يطمح لتحقيق أهدافه حتى ولو عن طريق الوسائل المرفوضة، أما لماذا فهنا السؤال الذي نحتاج إلى إجابته. - معرض الرياضة السعودية الأول يعد فكرة رائعة في مضمونها وفي محتواها. - مثل هذه الفكرة المتكررة حديثا يجب أن تدعم كثيرا لكي تستمر لأنها واجهة مشرفة لتاريخ رياضتنا ماضيا وحاضرا ومستقبلا.. وسلامتكم.





ياسر يُجرح في أعلى الساق
رئيس الهلال ونائبه يتفقان .. الحميداني «يُكلَّف»


نايف الثقيل من الرياض
اتفق الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال مع نائبه الأمير نواف بن سعد على استمرار الأخير في منصبه رغم وجوده خارج السعودية لعلاج ابنته، على أن يكلف محمد الحميداني عضو مجلس الإدارة بمهام نائب الرئيس لحين عودته. يُذكر أن «الاقتصادية» قد كشفت في 11 أكتوبر الحالي أن الأمير نواف بن سعد أبلغ الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي بأنه مضطر إلى مرافقة ابنته للعلاج في أمريكا، ما يستدعي ابتعاده عن النادي في الفترة الحالية، ولا سيما أنه يدير شؤون النادي بسبب وجود الرئيس خارج السعودية.

وأشارت المصادر في حينها إلى أن الأمير نواف بن سعد أكد لرئيس الهلال أنه ينتظر تقرير الأطباء حول خطة علاج ابنته ومدة بقائها في أمريكا.

على صعيد آخر، تعرض ياسر القحطاني قائد الهلال الكروي لإصابة بجرح في أعلى الساق بعد أن تعرض للدعس بالقدم من قبل أحد مدافعي التعاون خلال نزال الفريقين البارحة الأولى، الذي تسبب في حصوله على ضربة جزاء قبل أن يسددها ويحرز التقدم لفريقه لينتهي اللقاء 2/1 للهلال.

ولم يكتشف الجهاز الطبي الإصابة إلا بعد نهاية المباراة، ولكنها لن تؤثر في اللاعب ولن تغيبه عن المشاركة في نزال فريقه المقبل في الجولة الثامنة من دوري عبد اللطيف جميل أمام الشباب.



احتوى ما ظهر أخيرا عقب حواره في «يا هلا»
سامي: استقرار الهلال جعلهم يفتعلون الإثارة



سامي الجابر

''الاقتصادية'' من الرياض

احتوى سامي الجابر مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، ما ظهر على السطح أخيرا بعد حديثه في برنامج (يا هلا)، مقدما اعتذاره لجميع الهلاليين، وقال ''لم أتجاوز أي خط أحمر في حواري التلفزيوني، وموقف الجماهير التي غمرتني بدعمها أمر ليس بمستغرب، وهذا دليل واضح على أن الإثارة مفتعلة من (غير الهلاليين) الذين يزعجهم استقرار الأزرق''.

وأشار عبر موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' إلى أنه حزين جدا بعد سماعه صوت الأمير الحكيم بندر بن محمد، وقد ظهر على نبرات صوته تأثره صحيا، وقال ''أسأل الله أن يمن عليه بالشفاء العاجل، وخروجه في هذا الوقت، رغم مرضه يثبت أنه لا يرضى أن يستغل سوء الفهم للعمل على شق الصف الهلالي''، وتابع ''الأمير بندر أنصفني عندما قال إن سامي الجابر لم يثر أمرا جديدا، وأعجبني كثيرا عندما ذكر أن النقاط المثيرة عرضت كمقاطع لبرامج سابقة''، مشيدا بأعضاء شرف الهلال بقيادة الأمير بندر وهم أكبر من محاولات التشويش ''السخيفة''، وقال ''لم أسئ في حواري الفضائي للأمير محمد بن فيصل، وقد أثيرت نقطتان هما: حقوقي السابقة وهو موضوع قديم، ولم أتحدث عنه بل طرح كمقطع قديم وقلت عنه إنه لا جديد في الموضوع، والنقطة الثانية: أثنيت كثيرا على الأمير محمد بن فيصل، وقلت يسجل له أنه اختار التوقيت المناسب للرحيل، وهي حقيقة فكل رجال الهلال يأتون ويخدمون النادي، وإذا لمسوا أنهم غير قادرين على تقديم ما يحافظ على مكانة الزعيم، يرحلون تاركين المجال لغيرهم وهذه ميزة وليست انتقاصا بحقه''.

ونفى أن يكون قد وصف نفسه بالأسطورة، وقال ''حاول البعض أن يفتري ويروج أنني وصفت نفسي (بأسطورة الهلال) ليصدمني بنجوم الهلال، وهذا الأمر مضحك مبكٍ، ومن تابع اللقاء سيجد أنني قلت أساطير الكرة السعودية قصة من قصص الخيال، وهو انتقاص مني للقضية، وهل يعقل أن يكون خالد مسعد وماجد عبدالله ومحمد نور وسامي الجابر هم فقط الأساطير؟!'' وتابع ''هناك أمور إيجابية في هذه المواقف، تتمثل في أنك ترى حجم نجاحك عن طريق قياس حجم الاحتقان الذي تعيشه بعض الجماهير وبعض الإعلاميين وبعض أعضاء الشرف''.

وأضاف ''جمهور الهلال يحمل الصفات التالية: ذكي وواع ومحب للكيان، وهذه المواقف تبرهن أن الكيان الذي يقف خلفه جمهور مرعب متسلح بالوعي والفطنة لا يمكن أن يخترق بسهولة، وجماهير الهلال لا تعترف إلا بالتفوق والفوز والوصول للمنصات، ولا تسير خلف الشعارات والأكاذيب''.

يُذكر أن الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء الشرف بنادي الهلال قلل من ردود الفعل المصاحبة لتصريحات سامي الجابر مدرب الهلال والأمير محمد بن فيصل الرئيس الأسبق للنادي وما تناقلته وسائل الإعلام بكثافة في هذا الصدد، وقال ''مجرد اختلاف في وجهات النظر، ولن يؤثر على أسرة الهلال، بل سيزيدها قوة ومتانة''، معاتبا سامي الجابر، وقال ''الأفضل أن يتواصل معي حول الفئات السنية''.

وقال لبرنامج (الحدث) في مداخلة هاتفية من ألمانيا ''ما سمي بالتراشق بين سامي والأمير محمد بن فيصل انتهى ولم يتعد ساعته''.



الجولة 6 من كأس فيصل بن فهد تستأنف بـ 7 مواجهات
الهلال والاتحاد .. قمة


كاسب الغيثي من الرياض

تستأنف اليوم سادس جولات كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية للأندية الممتازة لكرة القدم عبر سبعة لقاءات متنوعة أبرزها مواجهة الهلال الوصيف 12 نقطة مع الاتحاد 9 نقاط على ستاد الأمير سلمان بن عبد العزيز في نادي الهلال.

وفي جدة من المنتظر أن يواصل الأهلي المتصدر 15 نقطة صدارته الفرق عندما يقابل على ملعبه التعاون 3 نقاط في لقاء سهل نسبياً للمستضيف.

وفي نجران يحل النصر 12 نقطة ثالث الترتيب ضيفاً ثقيلا على نجران 3 نقاط فيما يستضيف الشعلة متذيل الترتيب نظيره الشباب 10 نقاط.

وفي بقية اللقاءات يواجه الفتح 7 نقاط نظيره الفيصلي 9 نقاط في الأحساء فيما يستضيف النهضة 7 نقاط ضيفه الاتفاق 6 نقاط وأخيراً يستقبل الرائد 3 نقاط ضيفه العروبة 6 نقاط على ملعب الأول في بريدة.





سامي الجابر: لم أتجاوز الخطوط الحمراء ضد الهلاليين
قال إن إثارة الإعلام المضاد لتصريحاته سببها خشية «نجاحه»



سامي الجابر

الرياض: فهد العيسى وفارس السبيعي
قال سامي الجابر، مدرب فريق الهلال، إنه شعر بالحزن إثر خروج الأمير بندر بن محمد، رئيس هيئة أعضاء الشرف بنادي الهلال، للتعقيب على حديثه التلفزيوني رغم العارض الصحي الذي بدا واضحا تأثره منه، واتضح ذلك من خلال نبرات صوته.
وقال الجابر «خروج الأمير الحكيم في هذا الوقت، رغم مرضه، يثبت أنه لا يرضى أن يستغل سوء فهم للعمل على شق الصف الهلالي»، مضيفا «الأمير الحكيم أنصفني عندما قال إن سامي لم يثر أمرا جديدا، وأعجبني كثيرا عندما ذكر أن النقاط المثيرة عرضت كمقاطع لبرامج سابقة».

وكان الأمير بندر بن محمد، رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الهلال، خرج مساء يوم أمس في حديث فضائي لصالح القناة «السعودية الرياضية»، بشأن ما حدث – مؤخرا - بين مدرب الفريق ورئيسه السابق الأمير محمد بن فيصل، بعدما تحدث الأول عن وجود مستحقات له وعن الفترة الرئاسية له، ليخرج الأخير ويرد بأن سامي الجابر لا توجد لديه مستحقات لأنه اعتزل ولم يكمل المواسم الثلاثة من عقده الأخير، كاشفا عن تعطيل الجابر مشوار احتراف نجم الفريق ياسر القحطاني في صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي، بعد فوز القحطاني بجائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية 2007. وأوضح الأمير بندر بن محمد أن ما حدث موضوعات سابقة، وهي مجرد اختلافات في وجهات النظر، وهو أمر طبيعي ولكن يبقى الحب والود في قلوب الهلاليين.

وقال الجابر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «في البرنامج خرجت بتلقائية دون أي تصنع، ولم أجامل ولم أتعرض لأي هلالي بالإساءة، وأنا على ثقة من ذلك. وعن الأمير محمد بن فيصل فقد أثيرت نقطتان هما: حقوقي السابقة وهو موضوع قديم ولم أتحدث عنه، بل طرح كمقطع قديم، وقلت إنه لا جديد في الموضوع»، مضيفا «أثنيت كثيرا على الأمير محمد، وقلت إنه يسجل له أنه اختار التوقيت المناسب للرحيل، وهي حقيقة، فكل رجال الهلال يأتون ويخدمون النادي، وإذا لمسوا أنهم غير قادرين على تقديم ما يحافظ على مكانة الزعيم يرحلون تاركين المجال لغيرهم، وهذه ميزة وليست انتقاصا». وواصل الجابر: «حاول البعض أن يفتري ويروج أنني وصفت نفسي بـ(أسطورة الهلال)، ليصدمني بنجوم الهلال، وهذا الأمر مضحك مبك. من تابع اللقاء سيجد أنني قلت إن أساطير الكرة السعودية قصة من قصص الخيال، وهو انتقاص مني للقضية، وهل يعقل أن يكون خالد مسعد وماجد عبد الله ومحمد نور وسامي الجابر هم فقط الأساطير؟!».

وقدم الجابر اعتذاره لكل هلالي غضب مما أثير مؤخرا، قائلا «أؤكد أنني لم أتجاوز أي خط أحمر في حواري، ولعل موقف الجماهير التي غمرتني بدعم ليس مستغربا منها دليل واضح على أن الإثارة كانت مفتعلة من غير الهلاليين الذين يزعجهم الاستقرار الأزرق»، مضيفا «الإيجابي في مثل هذه المواقف للكيان الأزرق أنها تأتي لتثبت أن جمهور الأزرق ذكي وواع ومحب، وهو خط الدفاع الأقوى في الرياضة السعودية.. جمهور الأزرق لا يعترف إلا بالتفوق والفوز والمنصات.. جمهور الأزرق لا يسير خلف الشعارات والأكاذيب.. جمهور الأزرق هو سر الزعامة».

ومضي الجابر في حديثه «الإيجابي في مثل هذه المواقف أنها تفرز لك الكثير من الأسماء والشخصيات، وتضع لكل شخص تصنيفه الذي يناسبه. والإيجابي في مثل هذه المواقف أنك ترى حجم نجاحك عن طريق قياس حجم الاحتقان الذي تعيشه بعض الجماهير وبعض إعلاميي وأعضاء شرف الأندية الأخرى». وواصل الجابر حديثه «الإيجابي في مثل هذه المواقف أنها تبرهن أن الكيان الذي يقف خلفه جمهور مرعب متسلح بالوعي والفطنة لا يمكن أن يخترق بسهولة.. والجميل أيضا أن مواقف كهذه تبرهن أن أعضاء شرف الزعيم، ممثلين برئيس هيئة أعضاء الشرف، أكبر من محاولات التشويش السخيفة». واختتم الجابر حديثه بالدعاء للأمير بندر بن محمد «أسأل الله أن يمن بالشفاء على كبير الهلاليين، وأن يحفظ لهذا الكيان رجاله الأوفياء وجماهيره الوفية».

وكان عضو شرف الهلال ورئيسه السابق الأمير محمد بن فيصل كتب على «تويتر» فور نهاية مداخلة الأمير بندر بن محمد مع القناة الرياضية «والدي الأمير بندر بن محمد حكيمنا وكبيرنا، أدعو له بالشفاء والعودة لأرض الوطن بصحة وعافية.. كما ذكر نختلف ولكن نتفق على حب الهلال».

في حين ابتعد رئيس الهلال الحالي الأمير عبد الرحمن بن مساعد عن التعليق على القضية التي تفجرت - أخيرا - بين الأمير محمد بن فيصل وسامي الجابر، واكتفى بالثناء على الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء الشرف في الهلال عقب مداخلته الفضائية مساء يوم أمس.

وعلى صعيد الفريق الأول، استأنف اللاعبون تدريباتهم عصر أمس بعد عودتهم من بريدة، وكان المران استرجاعيا. وسيكون اليوم راحة للفريق على أن يعاود تدريباته مساء غد الاثنين استعدادا للمباراة المرتقبة أمام الشباب في الجولة الثامنة من الدوري يوم الجمعة المقبل.





تفاريس: سأموت وأنا أفكر في الهلال... ولا أتمنى مغادرة الخليج



الدوحة - عادل العيسى 
الأحد 27 أكتوبر 2013
في حديثك إليه وإذا ما استثنيت اللغة، فلن تنجح في الاقتناع بحقيقة أنه يأتي من بلاد السامبا، فأي حوار قصير معه يشعرك بأنك تتحدث مع أي سعودي بسيط، فهو يعرف كل تفاصيل الحياة في السعودية، إضافة إلـــى خبرتـــه الواسعـــة في منافساتهــا الرياضيــة.
البرازيلي مارسيلو تفاريس الذي مثل الهلال في أربعة مواسم، قبل أن يمثل الشباب عامين، عاشق للسعودية بكل تفاصيلها، وما يكاد يفتح الحديث عنها حتى يغدقها بعبارات الثناء، وفي الوقت الذي يشكو فيه لاعبون أجانب عدة عجزهم عن التأقلم، يرفض تفاريس حتى فكرة العودة إلى البرازيل.
في حياته الرياضية عاصر أسماء كبيرة، واليوم يعترف بقيمتها في تغيير حياته الرياضية على رأسها كوزمين وغيرتس اللذان منحاه على حد وصفه دروساً يتمنى أن يطبقها متى توفرت له فرصة التدريب، وهي الفرصة التي يرى بأن زميله السابق سامي الجابر استحقها نظير ما يتمتع به من ذكاء داخل الملعب.... فإلى الحوار:
بينما يفترض أن أبدأ أنا الحوار، وجهت لي أنت أول الأسئلة حين استفسرت عن موعد مباراة الشباب ما إذا كانت اليوم أو غداً، وفي ذلك إشارة إلى استمرار حرصك على متابعة المنافسات السعودية، هل لك أن تشرح لنا طبيعة تلك العلاقة؟
- ما زلت حتى اليوم أتابع المنافسات السعودية، فعلى أقل تقدير أنا مهتم بمتابعة مباريات الشباب والهلال كافة، وعلاقتي بكلا الناديين مميزة، لا أجد ما يمنعني من متابعة تلك المباريات لتشجيع زملائي اللاعبين ودعمهم، وكذلك لرغبتي الكبيرة في أن أرى تلك الأندية تحقق الفوز.
من بين كل من لعبت معهم في السعودية بمن ترتبط بعلاقة مميزة؟ أعني استمرار التواصل الهاتفي أو اللقاءات خلال الإجازات وغيرها؟
- كثيرون، أكثر مما تتصور! أحتفظ بعلاقة مميزة مع كل من لعبت معهم تقريباً، وذلك من حسن حظي. ويحضرني من تلك الأسماء الآن نواف التمياط خصوصاً أنه موجود هنا في قطر، إضافة إلى عبداللطيف الغنام ومحمد الشلهوب وسامي الجابر أولئك في الهلال، وفي الشباب أحمد عطيف وفرناندو وكماتشو الذي كان يلعب هناك في الموسم الماضي، إضافة إلى حسن معاذ ووليد عبدالله وحتى نايف القاضي، هذه بعض الأسماء وغيرهم كثير، لكنني ما زلت على قناعة بأنني متى احتجت إلى أي شيء من أي من اللاعبين الذين زاملتهم فهم على بعد اتصال هاتفي. علاقتي باللاعبين السعوديين رائعة فهم طيبون وأوفياء.
اليوم تلعب في قطر، وتحديداً لمصلحة السيلية القطري، وعلى رغم قربها من السعودية إلا أن الأجواء الرياضية تختلف، ما هي الفوارق التي عشتها خلال تجربتك الحالية؟
- الفارق الأهم والأكبر يكمن في الحضور الجماهيري، فنسبة الحضور منخفضة هنا في قطر، وذلك يؤثر في شكل طبيعي على اللاعبين، والأمر يبدو واضحاً في ناد ما يزال حديثاً مثل السيلية الذي ألعب له، فجماهيره كثيراً ما تغيب عن المباريات لكن نحن - اللاعبين - نحرص على تحفيز أنفسنا وتقديم كل ما يمكننا تقديمه وهو دورنا بصفتنا لاعبين محترفين.
> في السعودية كان وجودك خارج الملعب في الأسواق أو الأماكن العامة صعباً في ظل الجماهيرية الكبيرة التي تحظى بها، ماذا عن وضعك هنا؟ هل تعاني الأمر ذاته؟
- الجماهير تعرفني هنا، لكن الوضع يختلف عما كان عليه في السعودية، الحماسة تجاه اللاعبين في الأماكن العامة أقل، تلاحظ أن الجماهير تحترم المسافة بينك وبينها وتفكر أكثر من مرة قبل أن تقوم بطلب التصوير معك أو الحصول على توقيعك، لكن الفارق بين السعودية وقطر ضخم جداً حتى من ناحية التعداد السكاني والفئة العمرية، فأغلب السعوديين من فئة الشباب يكبرون على كرة القدم سواء من خلال المتابعة أم الممارسة، لذلك تجدهم مهووسين باللعبة جداً.
ماذا عن نوعية كرة القدم المقدمة، من الناحية الفنية؟ هل تعتقد بأن المستويات المقدمة في السعودية أعلى من تلك المقدمة في الدوري القطري؟
- لو سألتني هذا السؤال قبل موسمين أو أكثر كنت سأقول لك وببساطة إن المستويات في السعودية أفضل، لكن الوضع اليوم اختلف فالمستويات اليوم متقاربة، في الماضي كان الفارق واضحاً بحكم العدد الكبير للاعبين السعوديين، تخيل نادياً كالهلال كم من اللاعبين الناشئين يودون أن ينضموا إليه! تلك النقطة صنعت الفارق في الماضي، لكن العمل الكبير المقدم في قطر أسهم في تقليص الفوارق، فهم هنا يتعاقدون مع مدربين مميزين ويعملون مع الأندية على تطوير الرياضة ومنافسة كرة القدم في السعودية والخليج، لذلك أتلمس التطور.
أعرف جيداً أن كرة القدم بالنسبة لك على الأقل، ليست مبنية على العائد المادي فقط، فأنت وكما أعرفك تعيش وضعاً مادياً جيداً، لكنك وعلى رغم ذلك ما تزال مصراً على الاحتراف في منطقة الخليج، بينما يفضل كثير من البرازيليين والأوروبيين تركها؟
- أنا ما زلت هنا لأنني أحب المنطقة فعلاً، قلت في أكثر من مناسبة إني بدأت مسيرتي الرياضية الحقيقية في الخليج منذ تمثيلي الهلال في تجربتي الأولى. مرت 10 أعوام، لا أجد في السعودية أو في قطر ما يحفزني على الرحيل، أنا أحب المنطقة ولا أجد فيها أية ظواهر سلبية، أحب العيش في الدوحة أو الرياض، وسبق لي أن وقعت عقداً مع كروزيرو البرازيلي مدة ثلاثة مواسم، لكنني بقيت موسمين منها في السعودية مع الهلال، والثالث مع الريان القطري من دون أن أشارك النادي البرازيلي، بل إنني تنازلت عن جزء من مستحقاتي لمصلحة النادي البرازيلي ليسمح لي بالبقاء في الخليج، عموماً عائلتي أيضاً تحب المنطقة، وأنا وزوجتي مقتنعون بأن الحياة التي نجدها هنا من الصعب أن نجدها في أي مكان آخر، الحياة هنا آمنة جداً وهادئة، البحر قريب جداً من منزلنا، بعض اللاعبين البرازيليين يعودون بحثاً عن الحياة الكروية المختلفة هناك فالشعب البرازيلي يحيا فقط من أجل كرة القدم، كما أن البرازيل أكثر زحاماً، أما أنا فسعيد جداً هنا، أتمنى البقاء لأطول فترة ممكنة.
نعاني في السعودية وربما في الخليج من شكوى أكثر اللاعبين الأجانب عجز عائلاتهم عن الانسجام مع طبيعة الحياة المختلفة، لكن يبدو أن زوجتك تملك رأياً مخالفاً لتلك الآراء هل ترى ذلك صحيحاً؟
- التقيت زوجتي في السعودية، حين كانت تعمل هناك، وكنا نسكن في المجمع السكني ذاته، ومن البداية أبدت سعادتها بالعيش في السعودية، واستمرت بالعمل في الرياض، وواصلت مسيرتها المهنية في قطر حتى رزقنا بمولود، وهي ترغب في العودة للعمل بعد فترة، وأنا أعرف أنها تعشق وظيفتها، في شكل عام الفرص الوظيفية في المنطقة تمنحك فرصة للالتقاء بالكثير من الشخصيات المهمة وهي تعمل في المجال الإعلامي، وتجد الفرصة جيدة في المنطقة للاستفادة من وجودها هنا.
ماذا يميزك عن غيرك، فقد تركت السعودية وانتقلت إلى قطر لكنك ما تزال مرتبطاً مع جماهير الأندية التي مثلتها بعلاقة مميزة، وحتى مع اللاعبين؟
- أنا أحب السعوديين وألتقي الكثير منهم وأحرص على تكوين علاقاتي جيدة مع الجميع حتى الجماهير التي أتعرف عليها للمرة الأولى، لكن النقطة الأهم هي حبي للأندية التي ألعب لها واحترامي لشعارها، أنا مستعد لتقديم كل ما أملك للفريق الذي أمثله، الجماهير تتلمس ذلك وتشعر به، عموماً أنا أتعامل مع الجميع على أنهم إخوتي.
هل تتفق مع الآراء التي تقول إن الأندية السعودية تعاني من قلة المدافعين المميزين خصوصاً أننا بتنا نتعاقد في غالب الأحيان مع مدافعين أجانب؟
- أنا لا أرى أن التعاقد مع مدافعين أجانب يعد مشكلة، وأنتم لديكم لاعبون جيدون في المركز ذاته، لكن بعض الأندية تفضل التعاقد مع أجانب لخلق منافسة أكثر قوة، ما يساعد على تطوير مستويات اللاعبين المحليين. عندما تركت الشباب كنت أرى أن النادي يملك الكثير من اللاعبين المميزين وكذلك الحال في الهلال، فعلى رغم أن الجماهير كانت تقول إن غيابي سيضر الفريق إلا أن النادي تعاقد مع أسامة هوساوي، وبعد مضي سنتين الجميع كان يتحدث عن تميزه وقدراته، عموماً العمل كله مناط بالمدربين وقدرتهم على تطوير إمكانات اللاعبين وتعديل أخطائهم.
بالحديث عن المدربين عندما كان كوزمين يقود الهلال كان الجميع يثني على أداء المدافعين، لكنه وما إن ترك الفريق حتى ظهرت المشكلات، فهل كان كوزمين يتعامل بطريقة خاصة تطور أداء المدافعين؟
- نعم، كان له طريقة مميزة، دائماً أقول لنفسي إنني سأتحول يوماً إلى مدرب، ولتطوير قدرات المدافعين في فريقي سأستخدم كل ما تعلمته من كوزمين، إذ منحني الكثير من التقنيات الدفاعية، معه تعلمت المعنى الحقيقي للدور الدفاعي الكامل الذي يتحمله اللاعبون كافة بدءاً من خط الهجوم، ويمكن أن ترى ما قدمه في العين أو حتى اليوم في فريقه الجديد في الأهلي، الحال ذاتها بالطبع تنطبق على غيرتس الذي لعبت بقيادته في لخويا.
واحدة من أبرز السمات في نهج كوزمين التدريبي كانت الصراخ الدائم على لاعبيه، كان الحضور في الملعب يسمعونه في الكثير من الأحيان يردد أسماء لاعبين معينين طوال الوقت، وكأنه يبحث عن تنشيطهم هل كانت تلك السياسة مفيدة ؟
- لكل مدرب طريقته الخاصة في توجيه التعليمات، بعض المدربين يعتمد سياسة التحفيز عبر توجيه النداء للاعبين في شكل متواصل، والبعض الآخر يعتمد نهجاً هادئاً، وإن كان الحديث عن كوزمين أو غيرتس فيمكنني أن أقول إن المدربين كانا يعرفان جيداً أنهما بحاجة إلى الصراخ أحياناً لتحفيز لاعبين معينين، وبالتالي منحهم الفرصة للظهور بأفضل صورة، وتلك كانت سياسة مميزة. عموماً اللاعبون الذين كان يصرخ بأسمائهم كوزمين هم من أكثر اللاعبين الذين يحبونه اليوم، يمكنك سؤالهم.
زميلك السابق سامي الجابر أصبح لاعباً اليوم ماذا تتوقع له؟
- لا يمكنني الحكم على عمله الفني فأنا لم ألعب بإدارته، لكنني من واقع اللعب إلى جواره أقول لك إنه يمتلك كل مواصفات المدرب، فقد كان لاعباً ذكياً داخل الملعب ويعرف جيداً كيف يوجد في كل المواقف، لذلك أتوقع نجاحه وأن يدون اسمه مدرباً كبيراً في القادم من الأيام.
بعد كل الأندية التي لعبت لها، من تشجع اليوم؟
- الهلال سيكون النادي الذي أموت وأنا أفكر به، لن أنسى الأعوام الأربع التي لعبتها له، ولا الوقفات المميزة التي وجدتها من جماهيره أو إدارته، لذلك يمكنني أن أقول إني هلالي وسأستمر كذلك إلى الأبد.
هل يعني ذلك أننا سنراك في الهلال مجدداً في منصب فني أو إداري بعد اعتزالك؟
- أتمنى ذلك، ربما تأتيني الفرصة لتدريب الهلال أو العمل في النادي في أي منصب، الهلال سيظل نادياً كبيراً وتمثيله في أي موقع سيكون شرفاً لي.



أطقم الهلال تثير الجدل



الرياض - حسام المحمود
وجد موضوع أطقم الهلال الجديدة تداولاً واسعاً بين الجماهير الرياضية في «تويتر» إذ امتدح معظم الجماهير الهلالية القمصان، مبدين إعجابهم بصدور أطقم فريقهم من خلال شركة ذائعة الصيت أسوة بالفرق الكبرى على مستوى العالم. في الوقت الذي يرى فيه بعض من جماهير الأهلي استنساخ «الفريق الأزرق» لقميص فريقهم الأول في الموسم الماضي، ما دعا شريحة من عشاق «النادي العاصمي» إلى وضع مقارنات لما سيرتديه لاعبو فريقهم مع ما ظهرت به فرق عالمية تمول الشركة نفسها ملابسها الرياضية مثل مانشستر يونايتد، وبرشلونة.





دوري فيصل.. وصافة الهلال في اختبار الاتحاد


الهلال في مباراة أمام الشعلة في كأس فيصل (الوطن)

بريدة: خالد البراك
تقام عصر اليوم 7 مواجهات ضمن الجولة الـ6 لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد الممتاز، حيث يستقبل متصدر الترتيب الأهلي بـ15 نقطة نظيره التعاون الذي يحتل المركز الـ12 برصيد 3 نقاط.
وفي مواجهة تٌعد الأقوى في هذه الجولة، يحل الاتحاد صاحب المركز الخامس بـ9 نقاط ضيفاً على الهلال الوصيف بـ12 نقطة. ويرحل النصر الثالث بـ12 نقطة ليحل ضيفاً على نجران صاحب المركز الحادي عشر برصيد 3 نقاط.
ويستقبل الشعلة الذي يقبع بالمركز الأخير بنقطة واحدة نظيره الشباب الرابع برصيد 10 نقاط، ويواجه الفتح صاحب المركز السابع بـ7 نقاط نظيره الفيصلي السادس بـ9 نقاط.
ويقابل النهضة الذي يحتل المركز الثامن برصيد 7 نقاط غريمه التقليدي الاتفاق الذي يحتل المركز العاشر بـ6 نقاط.
وعلى ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في بريدة يحل العروبة صاحب المركز التاسع بـ6 نقاط ضيفاً على الرائد الذي يحتل المركز قبل الأخير بثلاث نقاط.



القحطاني يعترف بـ"الأخطاء" والجابر ينتقد "الطرق الدفاعية"


الهلال تفوق على التعاون أول من أمس (الوطن)

الرياض: الوطن
عاود الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال تدريباته عصر أمس بعد فوزه على مضيفه التعاون 2/ 1 أول من أمس ضمن الجولة السابعة لدوري عبداللطيف جميل.
واكتفى اللاعبون المشاركون في المباراة بتدريبات استرجاعية، في حين أجرى البقية تدريبات بدنية وفنية تخللها تطبيقات تكتيكية.
من جانبه، أكد مدرب الفريق سامي الجابر أن مواجهة فريقه الأخيرة أمام التعاون كانت صعبة كونها أتت بعد فترة التوقف، إضافة إلى اعتماد التعاون طريقة دفاعية تنتهجها أكثر الفرق التي تواجه الهلال وتركز على التراجع الدفاعي واللعب على الكرات المرتدة، ما سبب بعض الأخطاء الفردية التي استغلها التعاون في خلق أكثر من كرة استطاع تسجيل هدفه الوحيد منها.
وأشاد الجابر بقائد الفريق ياسر القحطاني الذي قدم مستوى رائعاً بعد دخوله في الشوط الثاني وتمكنه من إحراز هدف الانتصار، مؤكداً أن ياسر عنصر مهم للفريق بتقديمه مستويات رائعة داخل الملعب وبث الحماس بين زملائه خارج الملعب، مبيناً أن هذه من خصائص القائد الناجح.
في المقابل، اتفق القحطاني مع مدربه الجابر على أن الفوز على التعاون جاء دون تقديم مستوى مرضٍ تماماً، وأن التعاون قدم انضباطاً تكتيكياً في الملعب، ونجح في استغلال أخطاء فردية اعتبرها طبيعية بعد فترة توقف طويلة. كما اعترف القحطاني بوجود أخطاء من اللاعبين واعداً بتصحيحها وتلافيها في المستقبل بمساعدة الجابر لهم على تعديلها في المرحلة المقبلة. وأكد القحطاني سعادته بالجهد الذي قدمه استعداداً للموسم الجاري وحرصه على البرامج اللياقية والرياضية الخاصة بمساعدة الجهاز الفني رغبة منه في تحقيق طموحات الجماهير الزرقاء. من جهته، أنهى الفريق الأولمبي مرانه أمس استعداداً لملاقاة الاتحاد اليوم في الجولة السادسة لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد. وركز المران على النواحي الفنية تخللته مناورة على كامل مساحة الملعب شهدت غياب حسام الحارثي لإكمال برنامجه التأهيلي وفهد العلي الذي منعته إصابة العضلة الضامة من المشاركة.
يُذكر أن اللاعب عبدالعزيز العازمي انضم لتمارين الفريق الأولمبي لعدم وجود عرض لإعارته الفترة الماضية ليحافظ على مستواه اللياقي والفني إلى دخول الفترة الشتوية التي قد تشهد عودته إلى صفوف الهلال أو إعارته إلى أحد فرق الدوري السعودي. من جانبٍ آخر، وزعت إدارة النادي قمصانه على عدد من الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام، حيث وزعت قمصان الفريق السابقة لشركة (أديداس) على أبناء دور الأيتام في منطقة القصيم، وتأتي هذه الحملة تفعيلاً لدور النادي المجتمعي، وأداء رسالة النادي الشاملة، كما رفع لاعبو فريق "الهلال" الأول لكرة القدم في لقائهم مع نظيرهم "التعاون" أول من أمس لافتة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ببريدة "أبناء" وذلك في إطار عمل إدارة المسؤولية الاجتماعية في النادي بقيادة سعود السبيعي.





بأمر سامي.. كـريـري هلالي..!!




ماجد المالكي : الدمام

كشف مصدر لـ"الــمــيــدان" أن مدرب نادي الهلال سامي الجابر أجرى اتصالاً هاتفياً بلاعب المحور في صفوف فريق الاتحاد الاول لكرة القدم وقائده سعود كريري عقب نهاية لقاء المنتخب السعودي ونظيره العراقي ضمن تصفيات كأس أمم آسيا 2015م والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان وانتهت بفوز منتخبنا بهدفين دون مقابل.
وأبدى الجابر خلال اتصاله رغبته الكبيرة لاستقطاب النجم الاتحادي خلال فترة الانتقالات الشتوية التي تبدأ منتصف يناير المقبل خصوصا بعد أن اصبح الأخير لاعبا حرا بدخوله فترة الستة أشهر الأخيرة من عقده مع الفريق الاتحادي.
وأوضح المصدر أن مدرب الهلال حاول أن يتلمس الجانب النفسي للاعب قبيل الاقتراب من الدخول في فترة الانتقالات الشتوية حتى يتم إنهاء كافة الأمور المتعلقة بالانتقال بصورة طبيعية وبعيدا عن أعين الإعلام.
وجاءت رغبة الجابر لكون الفريق الهلالي يعاني من ضعف في مستوى لاعب خط الوسط المحترف الأكوادوري سيجاندو كاستيلو، وبالرغم من الجولات السبع الماضية التي خاضها الفريق الهلالي الا أن اللاعب لم ينل رضا الجميع إضافة للمطالبات الجماهيرية الكبيرة خلال الفترة الماضية والتي ترى أن بقاء اللاعب لن يضيف جديدا للفريق ويجب أن يتم الاستغناء عنه خلال الفترة المقبلة.
وأضاف المصدر أن اللاعب سعود كريري يفضل البقاء في صفوف فريق الاتحاد بالرغم من الظروف المادية الصعبة التي يمر بها النادي خصوصا أنه تجاوز سن الثلاثين من العمر الا أنه يرفض أي عرض يقل عن مليونين ونصف إلى ثلاثة ملايين ريال في الموسم الواحد متى ما كان هناك رغبة كبيرة من الإدارة الاتحادية في بقائه مع الفريق الموسم المقبل، موضحا أنه حتى الآن لم تتقدم الإدارة الاتحادية عن طريق وكيل أعمال اللاعب بعرضها الجديد الا أنه من المتوقع خلال الشهرين القادمين تكون الصورة قد اتضحت أكثر حول عقد اللاعب سعود كريري مع الفريق سواء بالبقاء أو الرحيل.
يذكر أن سعود كريري كان قد انتقل من القادسية إلى الاتحاد في نوفمبر من العام 2003م في صفقة تجاوزت اثني عشر مليون ريال آنذاك وحقق مع الفريق الاتحادي العديد من البطولات المحلية والخارجية وكان أبرز محطاته المشاركة في مونديال العالم للأندية عام 2005م في اليابان والتي حقق من خلالها الفريق المركز الرابع على مستوى العالم.



بندر بن محمد: لم نعتد على الانقسامات في الهلال




بدر العيسي : الدمام

خرج رئيس هيئة أعضاء شرف نادى الهلال وحكيمهم الأمير بندر بن محمد في توقيت مثالي بتصريحات متزنة وعقلانية ليعيد عربة قطار الزعيم إلى السكة الصحيحة، بعد التصريحات الفضائية في الأسبوع الماضي بين المدير الفنى للهلال سامي الجابر والرئيس السابق للزعيم الأمير محمد بن فيصل وعمل كبير الهلاليين على احتواء المشاكل التي ظهرت على السطح، كما هي عادة الهلال في حل أي مشاكل طارئة ،
وأكد الأمير بندر بن محمد أن ماحدث بين سامي الجابر والأمير محمد بن فيصل هو خلاف طبيعى يحدث بين الأخ وأخوه والأب وابنه فالجابر كان متحمساً والأمير محمد أيضاً كان حريصاً على إيضاح بعض النقاط وانتهت ولله الحمد.
وأضاف سموه ":الإعلام ضخم المسألة أكثر من اللازم ولولا اختلاف وجهات النظر بيننا في النادي لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من إنجازات وبطولات لم يصل غيرنا لها، والأهم في كل ماحدث أن أسرار نادي الهلال ظلت كما هي لم يتطرق لها أي إنسان وهذا لن يؤثر على البيت الهلالي إطلاقاً".
وحول ما تردد حول وجود انقسامات داخل قلعة الزعيم نفى سموه ذلك وأكد": أن الأمر لم يصل للانقسام, مجرد وجهة نظر من سامي ورد عليها الأمير محمد بوجهة نظر أخرى وهذا ليس انقساما ولم نتعود على الانقسامات داخل جدران النادي والأمور أسهل مما تتوقعون لكن الإعلام ليس لنا سلطان عليه".
وأضاف رئيس هيئة أعضاء الشرف": نحن في الهلال نقف مع لاعبينا ومع مدربينا ومع إداريينا ومع أعضاء الشرف هذا تاريخنا الطويل وهذا ما تعودنا عليه في الهلال فلم نصل لتلك المراتب من فراغ بل من تكاتف ومشورة بيننا جميعاً نختلف في أمور كثيرة ولكن تبقى مصلحة نادينا فوق كل اعتبار ومن يتخذ قراراً ويعلن مسؤوليته فكلنا معه حتى وإن لم نكن مقتنعين به فيجب أن نكون صفاً واحداً إذا كان لدينا احترام لنادينا ولجماهيرنا".
وعما إن كان هذا الموضوع أثار استياء بعض الجماهير الهلالية قال سموه ":إن ما حدث لا يتعدى كلمتين وانتهت في ساعتها ولا داعي لأي قلق لدى جماهيرنا فهي وقودنا من أجل المحافظة على مسيرة الزعيم فى مشواره نحو تحقيق البطولات والإنجازات".



وتستمر رحلة النجاح


علي القعيمي


البعض حاول وقاتل بأن يخلق من حديث سامي الجابر مشكلة بهدف إسقاط الجابر وفريقه ولكن (هيهات). الجابر يواصل رحلة النجاح وفريقه مقبل على ارتقاء واعتلاء المنصات سيظل المدرب السعودي وأسطورة كرة القدم السعودية سامي الجابر شوكة في حلوق أعداء النجاح.. وسيظل الذئب يعذبهم ويذيقهم العلقم طالما استمرت نجاحاته وإنجازاته وأرقامه القياسية تلك النجاحات والانجازات والأرقام التي لم وربما لن يصل إليها أحد..
وعندما يتحدث التاريخ بلغة الأرقام فإنها اللغة الوحيدة التي لا تعرف الكذب والافتراء ولا تعترف بهما.. ولسنا بصدد سرد السيرة الذاتية الذهبية لسامي الجابر لأن القاصي والداني على علم بها حتى وإن كان البعض يمارسون سياسة إغلاق الجفون عنها أو تأويلها ضده.. لم يصدق من تفنن سامي الجابر في تعذيبه عندما كان في السابق لاعبا وفي الوقت الراهن إداريا قبل أن يسلم زمام الأمور مديرا فنيا لزعيم القارة الصفراء. أقول لم يصدق أولئك خروج الجابر عبر إحدى القنوات ليتحدث لجماهير فريقه عن أمور تخص فريقه وكانوا بالفعل ينتظرون ظهوره الإعلامي عبر قناة فضائية فالجابر وكما هي عادته مادة دسمة لفريقين.
الفريق الأول عشاق فنه وفكره وهم من يرون في حديثه عبرا وفكرا رياضيا يستفيد منه كل من يستمع إليه. والفريق الثاني هم من كانوا يترقبون تلك الفرصة للرد عليه دون حجة أو برهان. الحديث هنا عن الفريق الثاني وهم الذين اعترضوا على كونه أسطورة الكرة السعودية وبالأرقام فأحدهم اعترض على ذلك بقلة الأهداف التي سجلها ونسي أن العبرة في البطولات والإنجازات التي حققها مع فريقه ومنتخب بلاده ولن نتطرق لها. ولأن سامي الجابر ليس المستهدف من تلك الحملة فقد اعترضوا عندما قيل إن محمد الدعيع وصالح النعيمة ومحمد نور وخالد مسعد وغيرهم.. أساطير في أنديتهم لدرجة أن أحدهم قال عبر محطة فضائية وبالحرف الواحد (هل سمعتم عن مدافع) إنه أسطورة وكأنه يقول بأن أساطير الكرة في العالم فقط هم من المهاجمين وبذلك هو مسح ومن حيث لا يعلم تاريخ الألماني فرانس بيكنباور والهولندي يوهان كرويف والأرجنتيني دييجو مارادونا والأيطالي دينو زوف والإنجليزي كيفن كيجان وبقية نجوم الكرة العالمية من حراس وصناع لعب وتلك والله هي الطامة الكبرى والمصيبة العظمى عندما تتاح فرصة ليتحدث إعلامي معلوماته في المجال الرياضي مثل معلومات الأمي عن الذرة. سيظل محمد الدعيع حارس القرن في آسيا أسطورة للكرة السعودية وبالأرقام أيضا وليس بالهراء. الدعيع كبر في عيون الهلاليين عندما أكد فضائيا أن الهلاليين اعتادوا على حل مشاكلهم في البيت الأزرق وتلك الحقيقة التي لا يجهلها كل هلالي. ولكن البعض حاول وقاتل بأن يخلق من حديث سامي الجابر مشكلة بهدف إسقاط الجابر وفريقه ولكن (هيهات). الجابر يواصل رحلة النجاح وفريقه مقبل على ارتقاء واعتلاء المنصات وإن حدث اختلاف في وجهات النظر بين سامي الجابر واحد أعضاء شرف ناديه أو أحد من زملائه اللاعبين القدامى فإن وجهات النظر تلك قابلة للتقريب وستنتهي داخل أروقة النادي ولن ينال أعداء النجاح مرادهم لإغراق الفرقاطة الهلالية أو حتى اعتراض طريقها والرد المناسب على هؤلاء السعي نجو النجاح وحصد البطولات وتحقيق الانجازات.
قبل الوداع..
في الجولة القادمة الجميع يترقب ديربي العاصمة الصامت بين الهلال والشباب هذا إن لم تعلن لجنة الاستئناف بطلان قرار منع الجماهير الهلالية وحتى الشبابية من حضور الديربي. وأتوقع أن تكون المواجهة ساخنة في حالة منع الجماهير وستتحول إلى نارية بالحضور الجماهيري..
خاطرة الوداع..
خماسيات الأهلي والشباب جرس إنذار شديد اللهجة فالكبار يمرضون ولكنهم لا يموتون.
@QAA6





الأحد راحة للاعبين .. وكشف طبي يحدد مصير العلي
نجوم الهلال المعتزلون يزورون (إنسان) .. وكدمات تبعد ياسر ونيفيز




قررت إدارة نادي الهلال القيام برفقة بعض لاعبي النادي المعتزلين بزيارة نادي (إنسان) الاجتماعي في تمام الساعة الرابعة من عصر غد الأحد في إطار حملة توزيع قمصان النادي على عدد من الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام في مختلف مدن المملكة التي انطلقت يوم أمس الجمعة حيت تم توزيع 400 قميصاً على أبناء دور الأيتام في منطقة القصيم، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية في النادي.
على صعيد آخر، اكتفى ثنائي فريق الهلال ياسر القحطاني والبرازيلي نيفيز اليوم السبت بأداء تمارين خفيفة في النادي الصحي لإصابتهما بكدمات طفيفة في مباراة التعاون الماضية التي كسبها الفريق بنتيجة2/1 في الجولة السابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, ولن تعيقهما عن المشاركة في تمارين الفريق الجماعية القادمة.
وكان لاعبو الهلال قد عاودوا تمارينهم عصر اليوم السبت على قسمين، حيث أدى الأساسيون في لقاء الأمس مراناً استرجاعياً، فيما أدى البقية تدريبات بدنية وفنية، تخللها تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتسليم، اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على ثلث ربع مساحة الملعب.
وبعد نهاية التمارين منح الجابر لاعبي الفريق راحة عن التمارين غداً الأحد، فيما ستكون تمارين الفريق يوم الاثنين القادم في الفترة الصباحية.
وعلى صعيد الفريق الأولمبي, فقد أدى تمارينه مساء اليوم السبت استعداداً لملاقاة فريق الاتحاد عصر غد الأحد, في الجولة السادسة من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد, وأجرى فهد العلي كشفاً طبياً على موضع إصابته في العضلة الضامة ستتضح نتائجه غداً الأحد، فيما أكمل حسام الحارثي برنامجه التأهيلي تحت إشراف الجهاز الطبي.





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » السلطاني في يوم » 27/10/2013 عند الساعة » 10:55 AM
  #2  
قديم 27/10/2013, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Dowaydi
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 366
شكراً لجهودكم الدائمة

تفاريس: سأموت وأنا أفكر في الهلال... ولا أتمنى مغادرة الخليج
اسلم وفرحنا ❤️
  #3  
قديم 27/10/2013, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
شكراً لجهودكم الدائمةشكراً لجهودكم الدائمة
  #4  
قديم 27/10/2013, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A7mad_AlSul6an
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/11/2008
المكان: مع الهلال ومدريد والإنتر
مشاركات: 2,106
الله يعافيكم على المجهود الطيب والرائع
  #5  
قديم 27/10/2013, 06:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,679
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير
  #6  
قديم 27/10/2013, 06:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نينووو
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/05/2013
المكان: مكةة المكرمةة
مشاركات: 476
يعطيكم الف عافيهه

الحمد لله حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولكك الحمد بعد الرضى ولكك الحمد ع كل حال
  #7  
قديم 27/10/2013, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شـبـ الريح ـيـه
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/07/2011
مشاركات: 1,094
شكرا لكم و الله يوفق الهلال في كل مكان و زمان
  #8  
قديم 27/10/2013, 06:31 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 435
تسلم اياديكم ومشكورين على النقل
  #9  
قديم 27/10/2013, 06:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ولد الغربيه11
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/10/2011
المكان: جـــده
مشاركات: 1,385
يعطيكم العافيهه..بالتوفيق للزعييممم
  #10  
قديم 27/10/2013, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
بالتوفيق لهلالنا ...

يعطيكم العافيةة ع النقل ...
  #11  
قديم 27/10/2013, 07:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إبراهيم عقدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/02/2007
المكان: أبوعريش
مشاركات: 3,769
مشكورين على الاخبار وبالتوفيق للزعيم
  #12  
قديم 27/10/2013, 07:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ahmad07
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/04/2013
مشاركات: 216
مشكورين على النقل ..
والله يطرح في هلالنا كل بركة ..
  #13  
قديم 27/10/2013, 07:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #14  
قديم 27/10/2013, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilali_To_Deth
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/01/2004
المكان: الجبيل الصناعية
مشاركات: 8,784
مشكورين على الأخبار ,, وألف شكر لكم
  #15  
قديم 27/10/2013, 07:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عناد لولو
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 06/08/2011
المكان: سبحآن الله و بحمده ،
مشاركات: 1,368
يعطيييييكم العآفيه على النقل ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:00 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube