#1  
قديم 25/05/2003, 09:17 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,474
Post أخبار الرياضة السعودية ليوم الأحد 24/3/1424 هـ

[ALIGN=CENTER][TABLE="width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:3 solid darkblue;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][ALIGN=CENTER]

عناية الله حفظت حافلة الأهلي من كارثة

* جدة الجزيرة:
تعرضت حافلة الاهلي لهجوم بالحجارة للمرة الثانية على التوالي، فقد قذف مجهولون حافلة الاهلي بالحجارة في كمين اعد لهم نتج عنه تهشم الزجاج الامامي والايسر بالكامل للحافلة تهشماً كلياً وكادت الحافلة على اثره ان تفقد توازنها وتصطدم باعمدة كوبري الجامعة على الخط السريع لولا عناية الله تعالى والتي حفظت توازن الحافلة في اللحظات الاخيرة من كارثة كانت تنتظرهم.
و«الجزيرة» تشجب مثل هذه الاعمال الخارجة عن المبادئ الرياضية السامية والتي لاتقرها اخلاق ابناء هذا الوطن، وتستغرب غياب الحماية الامنية خاصة وهذا الاعتداء لم يكن الاول على حافلة الاهلي ومن نفس الموقع بأعلى كوبري الجامعة على طريق مكة المكرمة السريع.



الأمير محمد العبدالله يعقد مؤتمراً صحفياً غد اً الاثنين

يعقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة الصداقة الدولية لكرة القدم على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل مؤتمراً صحفياً في الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر يوم غد الاثنين بمكتب سموه بمقر الأمانة العامة للدورة بمحافظة جدة.
وقد قامت الأمانة العامة للدورة بتوجيه الدعوة لكافة وسائل الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفزيون وقنوات فضائية عربية لحضور هذا المؤتمر الذي سيتم فيه تسليط الأضواء على ما حققته هذه الدورة من إنجازات ومكتسبات في مجال كرة القدم على الصعيدين المحلي والعالمي منذ انطلاقتها عام 1418ه في مدينة أبها كما سيتم الحديث عن المنتخبات والفرق المشاركة في الدورة السابعة التي ستقام خلال الفترة من 3-17/6/1424ه الموافق من 1-15 اغسطس 2003م وكذلك على الأنشطة والبرامج المصاحبة التي ستقام على هاشم هذه الدورة.
سجل إنجازات الدورة
رقم الدورة التاريخ المركز الأول المركز الثاني
الدورة الأولى 1418هـ شباب البرازيل الأهلي السعودي
الدورة الثانية 1419هـ الهلال السعودي الأهلي المصري
الدورة الثالثة 1420هـ الصفاقسي التونسي الأهلي السعودي
الدورة الرابعة 1421هـ الهلال السعودي عسيرالسعودي
الدورة الخامسة 1422هـ الأهلي السعودي الرجاء المغربي
الدورة السادسة 1423هـ الأهلي السعودي مورتيمو البرتغالي



«صافرة» يناقش أخطاء الحكام

يناقش نائب رئيس لجنة الحكام عبدالله الناصر والحكم العالمي عبدالرحمن الزيد فني لجنة الحكام في حلقة الليلة من برنامج «الصافرة» الاخطاء التي حدثت في مباراة الاهلي والقادسية «3/2» والتي ادارها معجب الدوسري.
المعروف ان البرنامج من اعداد عبدالعزيز القحطاني وتقديم ماجد الحميدي واخراج عبدالله الزهراني.. وهو يذاع على الهواء مباشرة مساء كل احد من كل اسبوع.



قبل إطلاق صافرة هذا المساء.. الحكم العمر لـ « الجزيرة »:
«الصافرة» خالف القانون مرتين!..أتمنى ألا يقع حكم النهائي بأخطاء الصافرة!


تحدث الحكم الدولي ابراهيم العمر ل«الجزيرة» حول برنامج «الصافرة» وما اثير حوله من علامات استفهام، حيث اشار الحكم «العمر» الى انه ومن خلال بعض الاستفسارات والاتصالات من بعض الزملاء الحكام.. حول نقطتين اثيرتا حول الحلقتين الماضية وقبل الماضية.. مخالفتان لنص قانون اللعبة الأولى تتعلق بعدم انذار اللاعب عندما يتكرر منه الخطأ ضد الخصم في أي موقع من الملعب. وهذا مخالف لنص المادة رقم «12» الاخطاء وسوء السلوك. فقرة «العقوبات التأديبية» الإنذارات رقم «3» «يصر على تكرار مخالفة قانون اللعبة».
وهذا النص يلزم الحكم على اشهار البطاقة الصفراء لاي لاعب يكرر ارتكاب الاخطاء القانونية.
- أما النقطة الثانية فهي تتعلق بايقاف اللعب لاعطاء لاعب انذاراً ثانياً أي طرده او طرد اللاعب واستنئاف اللعب باسقاط الكرة وهذا منافٍ لنص المادة رقم 4 فقرة استئناف اللعب النص «إذا تم ايقاف اللعب بواسطة الحكم لتوجيه الانذار يتم ما يلي: يتم استئناف المباراة بركلة حرة غير مباشرة ينفذها احد لاعبي الفريق الخصم وذلك من المكان الذي كانت فيه الكرة حين قام الحكم بايقاف المباراة.
وهذا نص واضح وصريح لا اختلاف عليه، على ان الاستئناف بعد ايقاف اللعب لمنح الانذار او الطرد يتم بضربة حرة غير مباشرة ولكون هاتان الملاحظتان مهمتين بالنسبة للحكام وهم المعنيون بتطبيقها فقد رأيت من المصلحة العامة ان انشر هذه الملاحظات لكيلا يقع فيها الحكام وبالذات في المباراة الختامية، ولتعم الفائدة أكثر ويكون الجواب مستمداً من أصحاب الخبرة جرى بيني وبين الأستاذ المحاضر الدولي الأستاذ خالد سمان اتصال طلبت منه توضيح أكثر عن طريق الأسئلة والاجوبة الموضحة لذلك وهي:
سؤال يتعلق بمبدأ اتاحة الفرصة
- مدافع ارتكب مخالفة تستحق الإنذار وكان يحمل انذاراً في نفس المباراة، أي اصبح معرضاً لقرار الطرد لا محالة.
الحكم لا يعلن عن المخالفة ويشير للمهاجم الاستمرار باللعب تطبيقاً لمبدأ إتاحة الفرصة لان الحكم بامكانه تنفيذ عقوبة الانذار بعد أول توقف للعب وينجح المهاجم بالانفراد بالمرمى ويصوب الكرة فترتد من العارضة أو القائم الى وسط الملعب.
فما القرار في الحالات التالية:
1- يحصل زملاء المدافع المستحق للطرد على الكرة وينجحون مباشرة في تسجيل هدف؟
2- يحصل زميل المدافع المستحق للطرد على الكرة ويمررها لهذا المدافع المستحق للطرد ويتمكن المدافع من تسجيل هدف؟
3- يحصل المدافع المستحق للطرد على الكرة بعد ارتدادها مباشرة ويصوبها من بُعد الى مرمى الخصم ويسجل هدفا؟
الإجابة:
في جميع الحالات الثلاث وبمجرد استلام الكرة من قبل احد افراد فريق اللاعب المدافع المستحق للانذار او الطرد على الحكم ان يوقف اللعب ويعاقب المدافع سواء بالإنذار او الطرد ويستأنف اللعب بركلة حرة غير مباشرة من مكان وجود اللاعب المعاقب.
«انتهت الاجابة وكانت كاملة الوضوح ومطابقة لقانون اللعبة»
ولكن تابعنا السؤال وطلبنا الإجابة التفصيلية فيما لو ان الحكم غاب عنه التصرف الصحيح بإيقاف اللعب مباشرة بعد انتهاء حالة اتاحة الفرصة وتابع اللعب على امل تنفيذ عقوبة الانذار او الطرد بعد اول توقف للعب وكان التوقف الأول حسبما ورد في الحالات الثلاث للسؤال؟
فكانت الإجابة حسب الآتي:
الحالة الأولى: يحتسب الهدف بنذر او بطرد المدافع المستحق للعقوبة عند تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة ويستأنف اللعب بركلة بداية اللاعب من وسط الملعب.
الحالتان الثانية والثالثة: يلغى الهدف وينذر او يطرد المدافع المستحق للعقوبة عند تطبيق مبدأ اتاحة الفرصة ويستأنف اللعب بركلة حرة غير مباشرة من مكان حصول هذا اللاعب على الكرة قبل تصويب الكرة الى المرمى.
ويجب الاخذ بالاعتبار ان المخالفة التي ارتكبت من قبل المدافع في البداية وطبق عليها الحكم مبدأ إتاحة الفرصة تستوجب فعلاً وبوضوح دون اي التباس عقوبة الانذار او الطرد.
وفي جميع الاحوال يطلب من الحكام في مثل هذه الحالات عدم الانتظار لحين وقوف اللعب لتطبيق العقوبة بل الافضل والأنسب ايقاف اللعب فور انتهاء حالة اتاحة الفرصة المعطاة. وفي هذه الحالة ايقاف اللعب سيكون لتطبيق عقوبة الانذار او الطرد وليس لتنفيذ عقوبة المخالفة التي لم يستفد منها الفريق الممنوح لها.
ولذلك اصبح استئناف اللعب بعد تنفيذ عقوبة الإنذار او الطرد بركلة حرة غير مباشرة عملاً بالمادة 12 من قانون اللعبة الدولي.
- هذا جهد مكلف ومعتبر من رجل قانوني ومحاضر دولي له أيادٍ على التحكيم السعودي ارجو ان تعم بها الفائدة المرجوة التي ارتأيت في نشرها فائدة للجميع والله من وراء القصد ويعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور.
وحول رؤية الحكم ابراهيم العمر لبرنامج صافرة قال لا تعليق!!



الاستغناء عن آراتش كما أشارت «الجزيرة» ودانيال في الطريق
النصر يسهر مع الفريق الأول.. وسيزار يستعد للمغادرة


* كتب - عيسى الحكمي:
طالب البوليفي خوليو سيزار المحترف بصفوف نادي النصر هذا الأخير بحسم ملف مستحقاته المتأخرة لدى النادي العاصمي قبل يوم الأربعاء الذي حدده اللاعب البوليفي موعداً لسفره إلى بلاده بعد انتهاء موسمه الثاني مع النصر وسط إشارات مؤكدة أنه العهد الأخير للاعب مع النادي العاصمي.
إلى ذلك تواصلت حتى ساعة متأخرة من مساء أمس السبت اجتماعات اللجنة الكروية العليا برئاسة الأمير عبدالرحمن بن سعود رئيس النادي لمناقشة أجندة الفريق الكروي الفنية واللاعبين الأجانب وينتظر أن تكون التوصيات قد حملت البحث عن جهاز فني جديد ولاعبين أجانب جدد في الموسم المقبل. إلى ذلك خرج الاجتماع المبكر مساء أمس مع كوادر درجة الشباب والناشئين والشباب بثلاثة قرارات أبرزها التوصية بالاستغناء عن خدمات المدرب البلجيكي علي آراتش مدرب درجة الناشئين كما تميزت «الجزيرة» بذكر ذلك في إعداد سابقة والإبقاء على الجزائري عبدالقادر باسكري مدرباً لدرجة الشباب والتوصية بالبحث عن كادر إداري جديد لدرجة الناشئين في الموسم المقبل.



ضم العويض وعبده حكمي لصفوف الأخضر

* كتب - سامي اليوسف:
يغادر اليوم إلى الباحة لاعبا القادسية هاني العويض وعبده حكمي للانضمام إلى صفوف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خلال معسكر التجمع الرابع المقام حالياً بمحافظة الباحة والذي ينتهي يوم الثلاثاء «بعد غد» وذلك بناء على طلب مباشر من المدير الفني للمنتخب المدرب الهولندي فاندرليم الذي أبدى إعجابه بالمستويات الفنية الرائعة للاعبين هاني وحكمي خلال أداء القادسية في لقاءي المربع الذهبي أمام فريقي النصر ثم الأهلي وبذلك يرتفع عدد لاعبي القادسية المنضمين لصفوف الأخضر إلى سبعة وهم: سعود كريري، ياسر القحطاني، سعيد الودعاني، جابر حقوي، زكريا الهداف بالإضافة إلى اللاعبين هاني العويض وعبده حكمي.
وقد عبر رئيس نادي القادسية جاسم ياقوت عن سعادته البالغة بانضمام لاعبين قدساويين آخرين للأخضر مشيراً إلى أن ذلك يعد إشادة وشهادة تفوق لمستويات الفريق القدساوي بأكمله.



استقبلوا بالكادي والريحان
منتخب المملكة لكرة القدم يصل إلى الباحة


* الباحة - خالد زاهي:
وصل فريق المنتخب الأول لكرة القدم لإقامة معسكره بمنطقة الباحة خلال الفترة من 23-26/3/1424هـ بكامل الجهاز الإداري والفني واللاعبين لمنتخب المملكة الأول برئاسة محمد عبدالله النويصر عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على المنتخب الأول عند الساعة الخامسة والربع من بعد عصر أمس الأول السبت إلى مطار الباحة حيث كان في استقبال الوفد بمطار العقيق سعيد بن جمعان الغامدي أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم ومدير رعاية الشباب بمنطقة الباحة جمعان بن عبدالرحمن الغامدي ومدير مطار العقيق سعد السالمي ومدير مكتب الخطوط السعودية بالباحة راشد الزهراني ورؤساء الأندية في منطقة الباحة. وفور وصولهم للمطار قدمت طفلتان هدايا للوفد عبارة عن الكادي والريحان من النبات العطري المشهور بالمنطقة ثم قدمت لهم داخل الصالة بالمطار القهوة العربية.
عقب ذلك ألقى الاستاذ سعيد بن جمعان الغامدي أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم كلمة رحب فيها بالوفد لمنتخب المملكة بأن الفئة الرياضية في منطقة الباحة وأبناء المنطقة عموماً يشرفهم حضوركم في منطقة الباحة لأول مرة وزيارتها يعتبر شرفاً كبيراً للجميع وقال إن الرياضة في منطقة الباحة بدأت منذ زمن طويل ولها مشاركات كبيرة داخل وخارج المنطقة مع الأندية الأخرى يعود ذلك الفضل بعد الله إلى حكومتنا الرشيدة على ما توليه من اهتمام ورعاية كبيرة بالشباب عموماً وبالرياضيين على وجه الخصوص في إنشاء المرافق الرياضية الكبيرة في كافة مدن ومناطق المملكة والدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه واهتمامه الرياضي الكبير أيضاً المتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور تركي بن خالد بن فيصل عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على المنتخب الأول كما شكر مدير رعاية الشباب بمنطقة الباحة جمعان عبدالرحمن الغامدي لجهوده المخلصة لما تحقق لهذا الحدث الرياضي الكبير الذي له دور كبير في إنجاح ذلك. بعد ذلك ألقى محمد مصبح رئيس نادي غامد ببلجرشي كلمة ترحيبية بالوفد وتمنى لهم طيب الإقامة خلال إقامتهم بالباحة وبين أهليهم وذويهم بالباحة.
عقب ذلك ألقى الاستاذ محمد عبدالله النويصر عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على المنتخب الأول كلمة شكر فيها الجميع على حسن الاستقبال لكافة أعضاء الوفد لمنتخب السعودية لكرة القدم وقال إن هذه المعسكرات هي ضمن معسكرات مسابقة أقيمت في عدد من مناطق المملكة وضمن برنامج كبير وأشار بأن الهدف من تلك المعسكرات هو مشاهدة الأهل والاخوة في مثل تلك المناطق ويلتقي أيضا بعض اللاعبين بذويهم وأقاربهم في بعض المناطق أيضا الالتقاء بالمشجعين كما يتم التعرف أيضا على العديد من اللاعبين الجدد والذين لهم مهارات رياضية كبيرة في مثل تلك الأندية والتعرف عليهم.
وفي نهاية كلمته شكر الجميع على ما لاقوه من حسن الاستقبال. بعد ذلك أخذ الوفد طريقه من مطار الباحة إلى مقر معسكره في رعاية الشباب بالباحة عبر موكب كبير من المشجعين الرياضيين بالمنطقة.



عودة الخليوي وتجهيز اليامي للأهلي..
20 حافلة تنقل جماهير الاتحاد لمساندة الفريق في النهائي


* جدة حمود البقمي:
اعلن عضو شرف اتحادي استعداده لتجهيز عدد عشرين حافلة لنقل جماهير فريقه من جدة الى الرياض لمساندة اللاعبين في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكذلك توزيع أكثر من 5000 علم اتحادي على الجماهير اثناء المباراة..
من جهة اخرى ادى الفريق مساء امس تدريباً مسائياً على ارض ملعب الأمير فيصل بن فهد تحت اشراف مدربه الوطني خالد القروني وطاقمه المساعد وبحضور رئيس النادي المهندس حسن جمجوم واعضاء ادارته وجماهير اتحادية كبيرة .
وقد شهد التدريب عودة المدافع محمد الخليوي بعد غياب طويل وادى تمارين لياقية بالجري حول الملعب الى جوار سامي شاص وعلي سهيل فيما رافق المهاجم الحسن اليامي والمدافع طارق المولد اخصائي العلاج الطبيعي لتنفيذ برنامج تأهيلي خاص بعد الاصابات التي لحقت بهما مؤخراً فيما ادى الفريق برنامجاً لياقياً مكثفاً وتدريبات تكتيكية بالكرة على مساحات طويلة من الملعب وكان رئيس النادي المهندس حسن جمجوم اجتمع مع اللاعبين قبل الحصة التدريبية في وسط الملعب تحدث للاعبين قبل ان يعطي الكلمة لمدرب الفريق خالد القروني.



من جديد وعبر صدى الملاعب.. الجمجوم:
استقالتي نهائية والقروني ليس شماعة!


* كتب - عيسى الحكمي:
جدد المهندس حسن جمجوم رئيس نادي الاتحاد إصراره على ترك منصبه في رئاسة ناديه بنهاية الموسم وأكد في لقائه مع برنامج صدى الملاعب الذي يقدمه تلفزيون الشرق الأوسط MBC مساء الجمعة الماضي ان الاستقالة نهائية وما يحدث الآن في الاتحاد من اجتماعات هو لايجاد البديل مؤكدا في ذات الوقت التزامه مع النادي حتى نهاية الموسم الكروي ومطالباً بقفل السؤال في هذا الملف لحين نهاية مباراة الاتحاد والأهلي في نهائي الدوري.
ودافع الجمجوم في سياق الحديث عن المدرب خالد القروني مؤكداً أنه شخص قادر على تحقيق طموحات الاتحاديين وان احضاره كان من باب الثقة لا لجعله شماعة للخسارة إذا حدثت في النهائي.



الإدارة صرفت مرتب شهر للاعبين
الإصابة تهدد بحرمان الفريق الاتحادي من اليامي


* جدة حمود البقمي:
يجري مهاجم الاتحاد الحسن اليامي صباح اليوم كشفاً طبياً على موضع الاصابة التي تعرض لها اثناء مباراة فريقه الودية امام الشباب و ذلك لمعرفة مدى امكانية مشاركته في المباراة النهائية امام الاهلي من عدمها.
ويأمل الاتحاديون ان تكون اصابة نجمهم طفيفة لاسيما انه يعد احد الركائز الاساسية ومفاتيح الفوز لفريقه.
وعلى صعيد التمارين استأنف الفريق تدريباته مساء امس بعد الراحة التي منحت للاعبيه قاموا خلالها بأداء مناسك العمرة ومن ثم تلبية دعوةزميلهم محمد نور الذي استضافهم في منزله.وقد شهد التمرين غياب المدافع محمدالخليوي لليوم السابع على التوالي واضعاً امام عودته اكثر من علامة استفهام اما زميله الحسن اليامي فقد وجد بغرفة العلاج الطبيعي.
من ناحية اخرى صرفت ادارة النادي راتب شهر لجميع اللاعبين وذلك بهدف تحفيزهم ورفع روحهم المعنوية قبل المباراة الختامية.



فيما عاتب رئيس الاتفاق جماهيره
الدوسري: لم نضمن التأهل.. ولا للحكم على المحترفين


* الدمام - صلاح عبدالواحد:
أوضح رئيس الاتفاق عبدالعزيز الدوسري أن فوز فريقه بثلاثة أهداف نظيفة على فريق شعب اب اليمني في مباراة الذهاب تعتبر جيدة لكن في نفس الوقت غير مطمئنة لحد كبير فيجب علينا عدم الاستهتار في اللقاء الثاني ربما بعض الظروف لم تخدم فريق شعب اب اليمني وفي نفس الوقت يجب ان نشيد بأداء الفريق الاتفاقي الذي توجه بثلاثة أهداف حيث قدم اللاعبون مستوى يرضي طموحاتنا نوعا ما.
وتحدث رئيس الاتفاق عن مستوى المحترفين البرازيليين حيث قال قدموا مستوى مرضيا ونطمع الى لمزيد في اللقاء الثاني وفي اعتقادي بأن اللاعب كوستا صانع الالعاب كان جهوده أكثر في منطقة الوسط والحكم النهائي على مستوياتهم بدري ويجب ألا نعطي الرأي من خلال مباراة واحدة.
وأشار الدوسري إلى أن مباراة فريقه القادمة تعتبر مهمة ويجب عدم الاستهتار من قبل اللاعبين لذا أحذر من التهاون فيها على اعتبار بأن الفريق فائز في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف نظيفة، وفي آخر حديثه عاتب رئيس الاتفاق جماهير فريقه لعدم الحضور الى المدرجات ومؤازرة اللاعبين بالشكل الذي كنا نتوقع منهم خاصة وان الفريق يشارك في بطولة عربية يمثل فيها الوطن وكل أملي بأن يتزايد الجمهور الاتفاقي في لقاء الاثنين لدعم اللاعبين معنويا قبل الخوض في النهائيات الموحدة الثانية للبطولة العربية إن شاء الله بعد التأهل من خلال وقوفهم مع الفريق.



نجم دفاع المنتخب والشباب رضا تكر في حوار مع « الجزيرة »:
لا أستغرب هذه المبادرة من الشبابيين والتكريم كان أكبر من الحدث
حضور فاندرليم والجهاز الإداري دليل الاهتمام بلاعبي الأخضر


* حاوره - سلطان الجلمود:
بعد تحقيقه لقب أفضل مدافع عربي لعام 2002م حسب الاستفتاء الذي قامت به جريدة «الأهرام المصرية» «الجزيرة» استضافت الصخرة السمراء في أول حوار له معها بعد قدومه من نادي أحد إلى فريق الشباب قبل موسمين.. رضا تكر يؤكد ان هذا الانجاز لا يعادل ما قام به الشبابيون له من تكريم.. في هذا الحوار الذي تطرق من خلاله إلى العديد من الأمور الهامة له ومشاركته مع المنتخب.
* بعد حفل التكريم الذي أقيم لك من قبل إدارة نادي الشباب بمناسبة حصولك على أفضل مدافع عربي كيف ترى هذا التكريم؟
- في البداية لا أستغرب هذا التكريم من قبل الإدارة الشبابية لأنني منذ بداية مشواري معهم غمروني بكرمهم وتشجيعهم لي وهذا دافع لي ولزملائي في الفريق لتقديم الأفضل خلال الأيام القادمة فاللاعب عندما يحقق شيئاً ويكافئ يطمح إلى تحقيق الأفضل دائماً.
* وهل تعتقد أن مستوى التكريم بمستوى الانجاز الذي حققته؟
- أنا أعتقد أن التكريم واكب الانجاز وكان أكثر من رائع ولم أتوقع أن يكون بهذا المستوى وأشكر المسؤولين على هذا التكريم لجهودهم الكبيرة التي بذلوها من أجل انجاح هذا التكريم .
* رغم أن التكريم كان رائعاً إلا أن الحضور الشبابي لم يكن جيداً ما رأيك؟
- بالعكس الحضور كان جيداً ورغم عدم حضور البعض إلا أن اتصالاتهم المستمرة معي كانت مستمرة وربما ظروف البعض لم تمكنهم من الحضور وقاموا بارسال هداياهم لي شخصياً وأعتقد أن جميع الشبابيين من جماهير ومسؤولين وأعضاء شرف لم يقصروا في تكريمي.
* أحد الشبابيين وصف التكريم بالرائع وقال كنت أعتقد ان الفريق حقق انجازاً كبيراً ما رأيك بما قال؟
- هذا أكبر دليل على أن التكريم كان أكبر من الحدث بدليل شهادة هذا المشجع الذي أقدِّم له كل الشكر للاشادة بالتكريم وأشكر كل من حضر إلى النادي.
* حضر هذا الحفل المدير الفني للمنتخب فاندرليم والجهاز الإداري ما شعورك بهذا الاهتمام من قبلهم؟
- أقدم شكري الكبير إلى جميع المسؤولين وعلى رأسهم الأمير سلطان بن فهد والأمير تركي بن خالد وإلى جميع المسؤولين بالمنتخب وحضور المدرب والجهاز الإداري دليل كبير على الاهتمام من قبل المسؤولين في المنتخب بجميع اللاعبين وكنت سعيداً جداً بهذا الحضور سواء من جانب المنتخب أو نادي الشباب وأعضاء شرفه وعلى رأسهم الأمير خالد بن سلطان الرئيس الفخري والأمير خالد بن سعد الذي رعى الحفل وإلى جميع الشبابيين.
* بعيداً عن التكريم أين وصلت في مراحل العلاج بعد الاصابة الأخيرة لك؟
- بعد اجراء العملية الأخيرة لاستئصال العظمتين بدأت منذ فترة في مرحلة التأهيل التي قاربت على الانتهاء حيث سأعود إلى التمارين خلال الأيام القريبة القادمة وأشعر بتحسن كبير حيث انتهيت من تمارين التقوية والحديد حتى أعود بشكل أفضل.
* لم يتأهل فريق الشباب هذا الموسم إلى المربع وحقق المركز السادس كيف تقيم مستوى الفريق خلال الدوري؟
- بالتأكيد ان الفريق حاول التأهل إلى المربع ولكن الظروف التي مرت بالفريق ساهمت في ذلك ولو مرت على أي فريق آخر من الممكن ألا يحقق ما حققه الشباب هذا الموسم ولكن إن شاء الله يتم تلافي ما حدث هذا الموسم.
* لكن جميع الفرق هي الأخرى مرت بظروف وتأهل أربع فرق إلى المربع فما هي الظروف التي ساهمت في إعاقة الشباب عن التأهل؟
- الفريق منذ بداية الموسم لم يشهد تكامل في التشكيل الأساسي بسبب الاصابات التي حرمت العديد من اللاعبين من المشاركة اضافة إلى تشرف العديد من اللاعبين بارتداء شعار المنتخب وانضمام مجموعة كبيرة منهم حوالي أربعة عشر لاعباً من الفريق إلى جميع المنتخبات فأعتقد أن هذه الظروف كانت كفيلة في تعثر الفريق.
* وهل تعتقد أن هذه الظروف ستستمر مع الفريق الموسم المقبل؟
- أعتقد ان الفريق سيكون أفضل بكثير من هذا الموسم لأن اللاعبين اكتسبوا خبرة خلال هذا الموسم اضافة إلى أن المسؤولين سيقومون بدراسة السلبيات التي وقع فيها الفريق في هذا الموسم وسيكون إعداد الفريق أفضل بدءاً من مسابقة الأمير فيصل بن فهد للموسم القادم ومحاولة الإدارة التعاقد مع مدرب كبير حتى يقدم الفريق الأفضل.
* وكيف تقيم مشاركتك الأخيرة مع المنتخب مع المشاركة الأخيرة في كأس العالم؟
- ليس هنالك فرق بين المنتخب الذي شارك في مونديال كأس العالم الأخير وبين المنتخب الحالي فجميعهم نجوم ولكن الظروف التي مر بها المنتخب في المونديال ساهمت في عدم تقديم المنتخب أداء جيداً وكانت كبوة جواد وأعتقد أن المنتخب الحالي جيد وقدم مستويات جيدة بدءاً بالبطولة العربية.
* ولكن كانت بدايتك مع المنتخب في المونديال كيف ترى هذه البداية؟
- أعتقد أن هذه البداية كانت جيدة لي مع المنتخب واستطعت تقديم مستوى جيداً وأطمح أن أقدم الأفضل مع المنتخب الحالي الذي أغلب المشاركين فيه من العناصر الشابة التي ستكسب الخبرة في الأيام القادمة ليكون المنتخب أفضل حالاً ويعود لمواصلة المشوار نحو تحقيق الانتصارات والانجازات.
* لماذا رفضت المفاوضات من فريق الهلال قبل انتقالك إلى فريق الشباب قبل عامين؟
- لم أرفض هذه المفاوضات بدليل مشاركتي في تمارين الفريق شهراً كاملاً ولكن كان هنالك اختلاف بين الإدارة على مبلغ الانتقال وذهبت إلى تمارين الشباب حيث خضت فترة تجربة امتدت اسبوعين لأوقِّع لفريق الشباب وجميع الفريقين كبيران ولم أتردد في التوقيع للشباب فأي لاعب لن يتردد في التوقيع سواء في الهلال أو الشباب ولكن النصيب له دوره في تحديد وجهة اللاعب.
* وإذا قامت الإدارة الهلالية بإعادة هذه المفاوضات هل ستفكر في الانتقال إلى الهلال مرة أخرى؟
- في الحقيقة بعد تكريم الشباب لي أتمنى البقاء مع هذا الفريق لأنه أوصلني إلى هذه النجومية بالاضافة إلى أن التعامل من قبل الشبابيين يجعل الشخص لا يفكر في الانتقال إلا إذا أراد ذلك وكان في مصلحة الشبابيين.
* وماذا عن عرض فريق الاتحاد لك هذا الموسم وهل تفكر في الاحتراف خارجياً؟
- لم يصلني أي شيء عن هذا العرض سواء من جانب الاتحاد أو من جانب إدارة الشباب والاحتراف الخارجي شيء جيد إذا كان العرض مناسباً ولن أتردد في قبول أي عرض إذ وافقت إدارة نادي الشباب وأتمنى أن أواصل تقديم الأفضل والاستمرار في الملاعب أكثر وقت وأرد للشبابيين ما فعلوه لي من كرم.
* وما أسباب ضعف دفاع الشباب هذا الموسم بعد مساهمته في خسارة الفريق لعدة مباريات؟
- لم يكن دفاع الشباب سيئاً هذا الموسم ولكن كما ذكرت لك انضمام أبرز العناصر إلى المنتخب اضافة إلى الاصابات أثرت على خطوط الفريق ككل والدفاع جزء من الفريق وبالتالي أي ضعف في الفريق سيساهم في ضعف الخطوط الأخرى.
* وهل ابتعاد الهداف عن الفريق كان له دور كبير في هبوط مستوى الفريق؟
- بالتأكيد هجوم الفريق لم يكن مكتملاً هذا الموسم بعد اصابة عبدالله الشيحان وانضمام محمد الفيفي وعبدالعزيز السعران إلى المنتخب وأيضاً اصابة اللاعب البرازيلي ريكارد الذي أصيب من أول مباراة له مع الفريق كل هذه العوامل أضعفت خط الهجوم.
* وهل تعتقد أن اللاعبين الأجانب الذين تم التعاقد معهم من قبل الإدارة كانوا جيدين وما سبب التأخر في التعاقد معهم؟
- أعتقد أن لاندومار كان الأبرز وقدم مستويات جيدة ولكن الاصابة حرمت البرازيلي ريكارد والمصري حسام عبدالعال من تقديم ما لديهما من مستوى للفريق وأعتقد انه لم يكن هنالك تأخر في التعاقد معهم لأن الإدارة كانت حريصة جداً على الفريق ورأت من مصلحة الفريق التعاقد معهم في الدور الثاني بعد النقص الكبير الذي حصل للفريق.
* شاهدنا العديد من الأجانب المحترفين في الأندية الأخرى من لفت انتباهك منهم؟
- أعتقد أن المحترفين الذين تواجدوا هذا الموسم في الدوري كانوا أفضل من المواسم الماضية ولكن كان الأبرز منهم خالد بدرة مدافع فريق الأهلي الذي قدم مستويات كبيرة بالاضافة إلى مهاجم فريق النصر تورينيو ومحترفي القادسية والهلال والاتحاد وكان الدوري يضم محترفين على مستوى كبير.
* ومن يرشح رضا تكر للفوز بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين الاتحاد أم الأهلي؟
- صعب جداً ترشيح أي فريق ولكن من سيؤدي المباراة بشكل جيد سيفوز بالكأس بغض النظر عن التوقع وأتمنى أن يعكس الفريقان تطور الكرة السعودية من خلال تقديم المستوى الجيد.
* تردد في هذه الأيام نية الإدارة الحالية تقديم الاستقالة ما رأيك في ذلك؟
- إن لم أعاصر الإدارات السابقة للفريق ولكن أعتقد أن الإدارة الحالية تعتبر الأفضل ومكسباً ليس للشبابيين فحسب ولكن للكرة السعودية من خلال المجهود الكبير الذي تقوم به وانضمام عدد كبير من اللاعبين وإذا استقالت ستكون خسارة كبيرة وأتمنى أن تستمر حتى يتحقق الأفضل للجميع.
* بعد اقالة المدرب بندر الجعيثن واسناد المهمة إلى مساعده فؤاد أنور هل تعتقد أن الفريق قدم الأفضل؟
- يجب ألا ننسى أن بندر مدرب كبير وجيد واستطاع تقديم الأفضل مع الفرق رغم الظروف التي مر بها الفريق ولكن قرار الاقالة كان من الإدارة وهي الأدرى بوضع الفريق، وفؤاد هو الآخر استطاع قيادة الفريق في بقية المباريات وقدم الفريق مستوى جيداً هو الآخر ولا أستطيع أن أقيم أداءهما الفني لأنه لا يمكن أن يقوم اللاعب بذلك.
* في نهاية الحوار هل من كلمة أخيرة توجهها إلى جميع الشابيين؟
- أود أن أشكر كل شبابي وأقول لهم أنا مدين لهم وسأسعى إلى رد هذا الدين من خلال المشاركة مع الفريق وتقديم الأفضل والمحافظة على المستويات السابقة وأتمنى أن تشاهد فريق الشباب أفضل بكثير من هذا الموسم.



تتويج عالمي لنجاحات رئيس اتحاد القوى
الأولمبية الدولية تمنح الأمير نواف بن محمد جائزة التميز الرياضي
رئاسته شهدت العديد من الإنجازات الدولية والقارية والعربية والخليجية


بناء على ترشيح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية منحت اللجنة الاولمبية الدولية سمو الأمير نواف بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى جائزة التميز الرياضي لعام 2002م نظراً للنجاحات المتواصلة والمتلاحقة التي حققها سموه من خلال ترؤسه للاتحاد السعودي لألعاب القوى، حيث شهدت رئاسته العديد من الإنجازات الدولية والقارية والعربية والخليجية، كما ان جهود سموه واشرافه ومتابعته كان لها أكبر الأثر في تفوق ألعاب القوى السعودية واحتلال مكانة متميزة على المستوى الدولي.
وتمنح هذه الجائزة عادة لشخصيات رياضية عالمية ساهمت بجهودها واعمالها في خدمة الرياضة في بلادها بكل جد وتفوق ونجاح وذلك وفق معايير معينة حددتها اللجنة الأولمبية الدولية.
صرّح بذلك الدكتور راشد بن حمد الحريول أمين عام اللجنة الأولمبية السعودية الذي أوضح ان ترشيح سمو الرئيس العام لرعاية الشباب لسمو الأمير نواف لهذه الجائزة قد جاء تقديراً وتثميناً للنجاحات المتميزة التي حققها سمو الأمير نواف في رياضة ألعاب القوى التي لا تخفى على أي من المتابعين لهذه اللعبة التي اصبحت تمثل مفخرة للرياضة السعودية بنجومها وإنجازاتها وسمعتها التي وصلت الى العالمية وكانت محط اعجاب الكثير من الرياضيين لتفوقها في زمن قياسي.
هذا ويعد مثل هذا الاختيار من قبل اللجنة الأولمبية الدولية انعكاساً لجهود مميزة بذلها سموه وتتويجاً لعمل دؤوب ومتواصل وإنجازاً يضاف لإنجازات سابقة حققها سموه منها حصوله على لقب افضل رئيس اتحاد عربي للعبة فردية على مستوى العالم العربي لعامين متتاليين حسب استفتاء مجلة الاهرام العربي الرياضية الشهرية وحصول الاتحاد السعودي لألعاب القوى تحت رئاسته على لقب افضل اتحاد رياضي سعودي لعام 1423هـ من حيث النتائج مناصفة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.
السيرة الذاتية
صاحب السمو الأمير نواف بن محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود
- ولد في مدينة جدة بتاريخ 3/12/1955م.
- يترأس حالياً الاتحاد العربي السعودي لألعاب القوى منذ عام 1992م.
- مجاز ليسانس عالٍ في إدارة الأعمال من جامعة تشايمن بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية شهر مايو 1979م.
- منذ ان وضع صاحب السمو الملكي الأمير المرحوم فيصل بن فهد ثقته فيه ورشحه لرئاسة الاتحاد العربي السعودي لألعاب القوى للهواة عام 1992م وهو يعمل جاهداً بكل إخلاص وامانة لتطوير رياضة ألعاب القوى السعودية حتي تحقق لها النجاح والتميز ووضعت اسمها واحتلت مكانة بارزة على خريطة ألعاب القوى العالمية حيث توجت الجهود وتكللت المساعي بحصول المملكة العربية السعودية على أول ميدالية اولمبية في تاريخها عندما حقق نجم ألعاب القوى العداء «هادي صوعان فضية اولمبياد سيدني 2000م، وسبق ذلك نيل العداء السعودي الشهير سعد شداد الاسمري المركز الثالث على مستوى العالم والميدالية البرونزية في بطولة العالم بجوتنبرغ عام 1995م، وتبع ذلك إنجاز عالمي آخر تمثل في حصول النجم الواعد حمدان عوضة البيشي على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب بتشيلي عام 2000م محققاً رقماً قياسياً عالمياً أهله لان يختاره الاتحاد الدولي لألعاب القوى افضل لاعب شاب على مستوى العالم عام 2000م.. هذا خلاف تحقيق نجوم ألعاب القوى بمتابعة سموه الكريم أكثر من 70 ميدالية ذهبية في البطولات العربية و12 ميدالية ذهبية في البطولات الآسيوية، هذا خلاف الميداليات الفضية والبرونزية.
- تم تجديد الثقة في سمو الأمير نواف من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وتم إعادة ترشيحه لرئاسة الاتحاد العربي السعودي لألعاب القوى للهواة لفترة أخرى اعتباراً من عام 2001م.
المهام والمناصب الأخرى:
- عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية العربية السعودية.
- رئيس شرف نادي الهلال الرياضي بمدينة الرياض.
- رئيس شرف الاتحاد العربي لألعاب القوى للهواة.
- عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس اللجنة الفنية فيه من عام 1992م حتى 2000م.
- عضو اللجنة الفنية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
- رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات شامل القابضة، ويدير العديد من الشركات التجارية والاعلانية في مدن مختلفة في المملكة العربية السعودية.



كل يوم كلمة
النجوم أهم من العجلاني
عبدالعزيز الهدلق


منذ ان اقترب الفريق القدساوي من بلوغ المربع الذهبي ظهرت على سطح النادي او قريب منه الدعوة لتجديد عقد المدرب العربي القدير أحمد العجلاني وزاحمت هذه الدعوة بإلحاح الكثير من الاولويات القدساوية في تلك الفترة وقد كانت الادارة حكيمة وفطنة ولم تلتفت اليها او تشغل نفسها بها فقد كان الوصول للمربع ومن ثم تحقيق مركز متقدم فيه وبلوغ النهائي هي الأمور التي تحتل الاولوية لدى الإدارة وكل ما عدا ذلك يمكن تأجيله.ولاشك أن المدرب الكفء العجلاني يستحق التقدير ويستحق التجديد معه ولا بأس من زيادة في مميزاته المالية واعتقد ان الادارة الواعية برئاسة الخبير جاسم ياقوت حريصة على حفظ الاستقرار التدريبي والفني للفريق الذي كان الحصان الاول الجامح في هذا الموسم واستحق الثناء والاعجاب من جميع الرياضيين وبمختلف ميولهم.والآن وبعد ختام المشوار ونهاية الموسم بالنسبة لجميع الفرق (عدا الاهلي والاتحاد) عادت نغمة التجديد للمدرب لتفرض نفسها من جديد على الساحة القدساوية، وفي رأيي الشخصي أن هذا الموضوع مبالغ فيه كثيرا فرغم استحقاق العجلاني لكل الثناء والاشادة التي حصل عليها إلا ان هناك اموراً وعوامل كان لها تأثير في المستوى المذهل الذي ظهر به فريق القادسية هذا الموسم اكبر بكثير مما فعله المدرب وفي مقدمتها توافر الفريق على كوكبة مختارة من النجوم الذين كان لهم الدور الاكبر في صنع اسم ومكانة فريق القدساوي هذا الموسم ابتداء من حارس المرمى اليقظ والفدائي هاني العويض ومرورا بخط الدفاع الذي يبرز فيه العملاق الهداف وقائد الفريق الرويعي ثم مجموعة الوسط والمقدمة بقيادة المبدعين كريري والودعاني وحكمي. إضافة الى وجود عناصر اجنبية مميزة وبالاخص في الدفاع، كما كان من العوامل الهامة والرئيسية في تفوق الفريق هذا الموسم الادارة الواعية والكفؤة التي اشرفت عليه وقادته بكل اقتدار في كل مراحل المنافسة واستطاعت ان توفر له كل اسباب وعوامل النجاح. لذلك ففي تقديري ان الحفاظ على هولاء النجوم وتوفير متطلبات البقاء والاستمرار لهم مع الفريق هو الاولوية القصوى الملحة امام الادارة في هذه المرحلة بل هو الورقة الاولى التي يجب ان تكون على اجندة الادارة ثم تأتي بعدها الامور الاخرى كتجديد عقد المدرب، لسببين رئيسيين اولهما ان اللاعبين وبعد الذي حدث لهم هذا الموسم ارتفعت طموحاتهم وتطلعاتهم ويجب ان ترتقي الادارة بالمتطلبات التي توفرها الى مستوى الطموحات الجدية للاعبين فالذي كان يقنعهم ويرضون به بالأمس لن يقنعهم ولن يرضون به اليوم. اما السبب الآخر الذي يتطلب من الادارة الانتباه اليه والحذر منه فهو ان اللاعبين اصبحوا محض انظار الاندية الاخرى وبالاخص الكبرى منها. فهذا النادي يتمنى ضم العويض وذاك يريد الهداف واكثر من ناد يحلم بكريري والودعاني وحكمي وغيرهم. لذلك يجب ان تحمي الادارة اللاعبين امام مغريات الاندية الاخرى بتوفير اسباب ومتطلبات بقائهم واستمرارهم في النادي.
وبعد ذلك يأتي بند التجديد للمدرب والذي حتى لو لم يتم الاتفاق معه فالبدلاء كثيرون لمن يحسن الاختبار. ولا بأس ان يذهب العجلاني ويأتي آخر جيد
وقدير فسوق المدربين يعج بهؤلاء لكن من الصعب ان يذهب الودعاني او كريري او الهداف لأن البديل لن يكون مثله أبداً.



بالمنشار..!!
رعاية الشباب إلى أين؟!!
أحمد الرشيد


لفت نظري كما لفت نظر الكثيرين تواضع مبالغ الاعانات المقدمة لأنديتنا الرياضية مما يعكس عدم التقدير لأهمية الدور الذي تلعبه الاندية الرياضية في اوساط شباب مجتمعنا السعودي ويعكس ايضاً المفهوم الخاطئ لطبيعة نشاطات الاندية الرياضية وما يمكن ان تقوم به من دور في شغل اوقات فراغ الشباب والترفيه البريء وتوعيتهم بما يحيط بهم من اخطار!!
ومسمى الرئاسة العامة لرعاية الشباب لم يحصرها في النشاط الرياضي بل نص على رعاية الشباب تأكيداً على اهمية هذا الجانب وتغليبه على الجانب الرياضي بحكم اهمية العمل الشبابي وعلاقته بشريحة كبيرة من ابناء المجتمع.
لهذا يفترض ان تكون النظرة للرئاسة العامة لرعاية الشباب من خلال هذا التصور الهام لدورها في المجتمع ومثلما اننا لانبخل في الدعم على المدارس يفترض ألا نبخل في دعم الاندية فهي مؤسسات تربوية ينتسب اليها بطريق مباشر او غير مباشر الالاف من شبابنا ورئيس النادي الذي يدير هذه المؤسسة العملاقة دوره ربما يكون اكبر من دور مدير المدرسة الذي نأتمنه على توجيه وتوعية وتثقيف خمسمائة طالب في مدرسته!!
ومسؤولية النهوض بالانشطة الشبابية في مجتمعنا هي مسؤولية مشتركة بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة المالية.
فالرئاسة العامة لرعاية الشباب مطالبة بالتدخل في مسألة تشكيل مجلس ادارة النادي بما يضمن الوصول لطاقم مؤهل لقيادته وتفعيل دوره رياضياً وثقافياً واجتماعياً والتنسيق مع امانات المدن لانشاء اندية في الاحياء تحت اشراف رعاية الشباب يمارس فيها الشباب هواياتهم وتقدم لهم من خلالها برامج تثقيفية توعوية تفيدهم وتشغل اوقات فراغهم.
وفي المقابل يفترض ان توفر وزارة المالية الدعم المالي الكافي الذي يعين رعاية الشباب على ترجمة وتطوير برامجها وخططها الرامية لخدمة شباب هذا الوطن وتحصينهم ضد الاخطار التي تحدق بهم فكرياً واخلاقياً!!
خليك في البيت
استضاف تلفزيون المستقبل رئيس التحرير الاستاذ خالد المالك في حلقة من البرنامج الشهير «خليك في البيت» ورغم تنوع وشمولية الاسئلة إلا انني كنت اتمنى لو تم التركيز على مدرسة خالد المالك الصحفية التي تختلف عن كل المدارس لأنه لم يكن فيها رسوب وكل طلابها ناجحون لسبب واحد هو ان ابو بشار لايخشى نجاح من يعمل معه بل بالعكس يدعمه بكل ما يملك بدليل اننا نرى الآن عدداًً من خريجي مدرسته يترأسون تحرير صحف شهيرة.
وكنت اتمنى ايضاً ان يتعرف الآخرون على اسرار ارتباط نجاح جريدة الجزيرة وشعبيتها بهذا الرجل وغيابها مع غيابه وعودة الحياة للجريدة مع عودته ففي هذا دروس مفيدة ودليل للراغبين في النجاح في مجال الصحافة.
ابو بشار دافع عن حيادية رياضة الجزيرة إلا اننا نشكو من عدم حياديته فزملاؤنا النصراويون يأخذون راحتهم في الكتابة بالجريدة بلا رقيب ولا حسيب فيما تستأصل اجزاء كبيرة من زوايانا بقلم ابو بشار!!
جمهور النصر مهدد بالانقراض!!
صحوة جماهير النصر عقب خروج فريقهم للموسم الثامن على التوالي بدون بطولة والتي عبرت عنها العديد من الكتابات بمنتديات النصر في الانترنت تتواصل مطالبة بتغييرات ادارية وفنية واسعة ليعود النصر الى النصر!!
ومن ضمن مالفت نظري من تلك الكتابات موضوع لنصراوي رمز لاسمه بالباريسي يقول فيه «تدرون لماذا جمهور النصر يتناقص لأنهم من كبار السن واتحدى ان يكون احد منهم قد بدأ بتشجيع النصر من بعد عام 1415هـ والسبب واضح فالشباب يبحثون عن فريق فيه نجوم ويفوز بالبطولات!! لا اريد ان يعاني ابني مما عانيت منه وسأدع له حرية الاختيار وانا واثق من انه سيشجع ال......!!
لقد سئمنا من التصريحات وكثرة الكلام نريد نتائج نريد حتى لو بطولة صداقة!!
نبحث دائماً عن الاعذار لفريقنا لكي يبقى مع الكبار ولهذا فرح بعضنا بالهدف الملغي وشكر المرداس على قراره لكن السؤال الى متى يا نصر»؟!
هذا الباريسي بلا شك محبط بفعل النتائج التي رافقت مسيرة فريقه على مدى المواسم الثمانية الماضية لكنه عبر عن التغيير الذي حدث في نوعية تفكير جماهير النصر وهو تغيير سيدفع لتطوير الفريق فالجماهير الواعية تكشف الاقنعة وتعايش الواقع وتضع الحلول بعيداً عن التبرير او اختلاق الاعذار التي لم تخدم الفريق بل زادت من معاناته!!
والمؤسف انني وانا اقرأ فكر الباريسي ونضجه لفت نظري تصريح لأمين عام النصر يتناقض مع ما سبق حيث قال ان خروج النصر بدون القاب للموسم الخامس على التوالي لايعتبر نهاية المطاف!!
مثل هذا الرضا الاداري عن وضعية الفريق ربما تجعل نهاية المطاف الدرجة الاولى!!
تنسيق الملايين في الهلال!!
شارك رضا تكر ثلاثة اشهر في تدريبات الهلال اوصى بعدها لوري بعدم تسجيله في الهلال واستجابت له الادارة الهلالية دون ان تشكل لجنة فنية لتقييم قرار المدرب!!
ودارت الايام وتألق تكر مع فريق الشباب واصبح نجم خط دفاع المنتخب فعاد الهلاليون يعرضون الملايين لتسجيله في فريقهم!!
وقبله ضاري اهداه الهلاليون للتعاون وعادوا واشتروه بثمن باهظ ليحرس مقاعد الاحتياطيين حاجبين عنه فرصة المشاركة مع الفريق في المباريات القوية والسهلة الرسمية والودية رغم امكاناته الجيدة!!
واليوم نتابع بعض الاخبار عن مفاوضة الهلاليين للاعب فريق الرياض فيصل السلمان وتقديم عرض يقارب المليونين للاعب الذي سبق وان نسقوه من كشوفاتهم!!
في الهلال استسلام تام لآراء المدربين في اللاعبين والتنسيق هو قرار الهلاليين الوحيد والاعارة وغيرها من البدائل مفقودة في التعاملات الهلالية!!
الامل في الادارة الحديثة التي يقودها الامير عبدالله بن مساعد في ان تضع حداً لكل هذا الهدر في الاموال والمواهب!!
لاعبون خارج التغطية!!
يبدو ان مناطق تغطية شبكة اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم محدودة فهناك عدد من اللاعبين خارج نطاق تغطية اللجنة ولهذا فهم بعيدون عنها وعن قراراتها التأديبية!!
ومن الصدف ان اللاعبين الذين هم خارج منطقة التغطية هم ايضاً خارج التغطية في مناطق الدفاع في فرقهم!!
مثلاً تجد احياناً عيون اللجنة تراقب لاعباًً لم يلفت نظر الحكم او تتابعه من خلال شريط فيديو او كاميرا خاصة وتعاقبه واحياناً اخرى تغمض اللجنة عينها وتغض الطرف عن احداث لا تحتاج لمراقبة خاصة بل شاهدها كل الناس!!
وفي مباراة القادسية مع النصر فضحت الكاميرا صالح الداود وهويتلفظ بالفاظ نابية على حكم المباراة لكن الرقابة الخاصة لم تهتم بالحادثة فمرت مرور الكرام!!
وقبلها تابعنا حرص اللجنة الفنية وسرعة بتها في حادثة الجمعان الهداف رغم انها كانت عفوية لم يلحظها سوى قلة ممن كانوا في الملعب وتابعنا ايضاً التطنيش الذي تعاملت به اللجنة مع «خناقة» الحارثي وتراوري التي بثت حية على الهواء وانتهى الموسم وهي لا تزال قيد الدراسة وفق تصريح رئيس اللجنة الفنية!!
ويبدو ان اللجنة كانت تنتظر نهاية الموسم حتى تؤكد مجاملتها للهلال والقادسية فقد اوقفت الجمعان والهداف مباراتين بينما تدرس ايقاف الحارثي وتراوري لمدة شهرين هي فترة توقف الموسم والاستمتاع بالعطلة الصيفية!!
هذه الصور المختلفة لمواقف اللجنة ارجو ان تختفي في موسمنا القادم فالعشوائية والمجاملات تثير الجدل حول اعمال اللجنة وتوتر اجواء الانديةوالجماهير وتؤثر سلبياً على مستوى مسابقاتنا المحلية.
تهاويل!!
** الاتحاديون كانوا يتمنون لقاء فريق القادسية الذي ارهقته المباريات الكبيرة وحرمته الاصابات من عدد من اساسييه لكن المواجهة اصبحت مع الاهلي!!
** هذا الفريق لايعاني ازمة في تجديد عقود لاعبيه لأن مافيه احد له نظر فيهم!!
** يازين الهدوء.. مباراة القادسية والاهلي ماتذكرناها الا يوم المباراة!!
** لأول مرة تجديد عقود لاعبي الهلال يتم بلا ضجة ولا مزايدات اشبه بالحراج!!
** يقول المربع بدون النصر مثل الكبسة بدون كاتشب!!
** حتى لانسمع اكثر مما سمعناه الافضل ألا يشارك الهلال والنصر معاً في أبها!!



صدى
الممسكون بالكرسي
عبيد الضلع


رئاسة الأندية من قبل الإداريين (الناجحين) مطلوبة حتى يزداد النادي اشراقاً ومتى ما أحس هذا الإداري أنه لم يعد كما كان، وأنه لن يضيف لناديه مكسباً جديداً فالأولى أن يترك مقعده لمن هو أفضل منه، وشواهد أنديتنا كثيرة بهذا الشأن كتعدد رؤساء الهلال والاتحاد والأهلي والطائي في فترات زمنية قصيرة.
ولكن بعض رؤساء أنديتنا يظنون أن كرسي الإدارة ورثٌ ورثوه لن يفرطوا فيه أبداً وإن الموت - وحده - هو الذي سيفصل بينهما. ولهؤلاء سبل يطرقونها حتى يتشبثوا بالكرسي، من هذه الطرق ما يقوم به أحد الرؤساء عندما تحاصره المطالبات بالاستقالة وترك الفرصة للآخرين لخدمة النادي فإنه يستقيل بضعة أسابيع بعد انتهاء الموسم الرياضي (أي في فترة البيات الصيفي) وقبل بداية الموسم الرياضي القادم يعلن عن تراجعه عن الاستقالة معللاً ذلك بمطالبة الجماهير له بالاستمرار أو بسبب شخصية يكنّ لها التقدير أصرت عليه بالتراجع، وأنه حباً لهذه الشخصية واحتراماً لرغبات الجماهير فإنه يعود.
أسلوب التشبث بكرسي الإدارة هذا أصبح مكشوفاً، إلا أن أسلوباً آخر ظهر علينا حديثا - ولصاحبه براءة الابتكار - وهو أن رئيس أحد أنديتنا أوضح أن سيستقيل واشترط إن لم يتقدم أحد فإنه سيستمر، وفي هذا اشارة للآخرين من محبي النادي بعدم ترشيح أنفسهم، وزيادة في الحذر وخوفاً من أحد قد لا يفهم اشارته هذه ظهر علينا بوسيلة أخرى وهي أن اللاعبين يطالبون باستمراره رئيساً، ونشرت الصحف بياناً بأسماء اللاعبين المطالبين بذلك، وإمعاناً في الحذر طلب منهم التوقيع على البيان، ويقال إن هؤلاء اضطروا للتوقيع خوفاً من (المجهول).
هذه أساليب مكشوفة هدفها (كرسي الإدارة فقط) وليس خدمة النادي فمتى يشعر هؤلاء المتشبثون ان اصرارهم على الكرسي معول هدم لناديهم وليس بناء وان بقاءهم هو نوع من الغرور وحب الذات وتقديم المصلحة الخاصة. فرحمة بأنديتكم ومحبيها واتركوا الكرسي للأفضل ودعوا رياضتنا تسير إلى الأفضل.
سكت دهراً
سبق لهذه الزاوية أن أشادت بإدارة الجبلين وأنها الأقل تصريحاً بين مسيري أندية الدرجة الأولى حتى والفريق يتصدر أندية الدرجة الأولى منذ بداية المسابقة وإلى ما قبل المباراة الأخيرة، وإن سياسة هذه الإدارة هي ان الانجازات هي التي تتحدث، ولكن يبدو أن مقياسنا كان خاطئاً، فمجرد بقاء الفريق في الدرجة الأولى وتحقيق (الهدف المعلن قبل بداية المسابقة وهو البقاء) إلا ويقوم عبدالله الهذيلي رئيس النادي بمفاجأة الجميع - من باب سكت دهراً ونطق قهراً - وبدأ يكيل الاتهامات في كل الاتجاهات.. للحكام والنوادي والمدربين، فقد نشرت جريدة الرياض بتاريخ 17/3/1424هـ مقابلة معه اجتر فيها الاتهامات وطال لسانه كلاً من معجب الدوسري حكم مباراة فريقه مع سدوس وأحمد الوادعي حكم مباراة الوحدة والحكم عبدالرحمن العمري والأستاذ عمر الشقير مراقب مباراة الوحدة والخليج، واتهم فريقي الوحدة والخليج بالتواطؤ مع بعضهما لإقصاء فريق الجبلين، ولم ينس مساعد مدرب الوحدة وحاتم خيمي، ثم الاتهام الأكبر الذي انصب على المدرب خالد القروني متهماً إياه بمنح نقاط المباراة لفريق الخليج.. ومن مبدأ يا رايح كثر الفضايح أدخل الهذيلي نادي الطائي ونادي الرياض متهماً إياهما قبل ثلاثة مواسم بالتلاعب بنتيجة المباراة بهدف ابقاء الطائي بالدرجة الممتازة وأمعن في طعن فريق الرياض (المهزوم في المباراة) فقال إن لاعبيه رقصوا فرحاً على أرض الملعب لأن فريق الطائي بقي بالممتاز، ويبدو أنه لا يعلم شيئاً عن هذه المباراة أو أنه تلقى معلومات تهدف إلى تعرية عقليته أمام الجميع واظهاره بمظهر (آخر من يعلم) لأن المباراة كانت قبل انتهاء الدوري بمباراتين فكيف يعلم أن الطائي سيهبط وقد بقي له ثلاث مباريات، أو أنه أراد ادخال اسم نادي الطائي حتى يثبت لجماهير ناديه أن ماضيه بتشجيع الطائي انتهى إلى الأبد وأنه كسر علم الطائي الذي كان يحمله معه أينما ذهب.
مجمل القول إن الاساءة للآخرين من شخص وجد نفسه - في غفلة من الحكماء - يدير منشأة شبابية تسيء للجبلين الكيان أكثر مما تسيء له بذاته، لأن الكيان هو الباقي أما هذا الشخص وأمثاله فسيركنهم التاريخ في زوايا النسيان المظلمة.
غيض من فيض
* أغرب نظام للدوري حين نقول عن فريقي الاتحاد والأهلي (وصل الأول والثاني إلى نهائي الدوري) أي ان هناك مركزاً آخر بعد الأول.
* الكابتن سالم مروان، بعد أن كان كالأسد يذود عن مرمى منتخب بلاده أصبح أسيراً لكرسي متحرك في أحد المستشفيات.
* قام الاتحاديون بزيارة لسالم مروان وهذه الزيارة لمسة وفاء ودفعة معنوية فشكراً لهم لتأصيلهم الوفاء في الوسط الرياضي، وشكراً للأستاذ منصور البلوي على ما قدمه.
* سالم مروان بحاجة لوفاء رياضيي بلدنا المعطاء، وبحاجة لوقفة ممن هتفوا له إبان مشاركاته مع المنتخب ومع فريق النصر.
* لأهل الخير من النصراويين خاصة والرياضيين عامة فإن عنوان الكابتن سالم هو الرياض/ مستشفى النقاهة.
* الشخصية المحبوبة من الجميع الأستاذ ابراهيم الفريان أعلن عن اقامة دورة رياضية (كرة قدم) باسم فهد بن سعيد رحمه الله يشارك فيها عدد كبير من نجوم الكرة في القصيم وستوزع فيها كثير من الجوائز، فتحية لأبي صالح على هذه المبادرة ولكن ما نصيب أسرة ابن سعيد من الدورة خاصة وان (الأحوال مستورة).
* ماجد قال عساف، وسيزار قال عساف، والجماهير طالبت بعساف، والنصر يحتاج إلى بطولات وإلى عساف.
* بديل عساف قال إن لاعبي فريقه (أحفاد) لاعبي الفرق الأخرى (هذا التصريح قد يكون سلبياً على اللاعبين أنفسهم لإحساسهم بالطفولة أمام الآخرين وإن الخبرة تنقصهم).
* من الأدلة على النجاح الإداري بالهلال تجديد عقود اللاعبين بهدوء وبدون مزايدات.
* حمزة ادريس ذهب في دورة (تأهيلية) قصيرة بقطر وعاد إلى ناديه فهل ستراه الجماهير في النهائي وأوه يا حمزة.
* لحفظ تاريخه الرياضي الجميل، على الكابتن محمد شلية الاعتزال بعد المباراة النهائية.
* مبارك عبدالكريم يقول (إن مبارك الناصر أراد التسجيل في الهلال شبلاً إلا أن الإدارة رفضته لصغر جسمه)، فكم من النجوم رفضهم الهلال في البداية واتعبوه بعد ذلك.
* أعاد الاتحاد المدرب الوطني إلى النهائيات.
* وأخيراً:
قال الشاعر إبراهيم القاضي:



فواصل

* تأهل الأهلي للنهائي وتحققت أمنية مشرف الكرة الاتحادية منصور البلوي الذي تمنى مقابلة الاهلي في النهائي كونه الفريق الأسهل.
* قدَّم المشرف الكروي السابق للفريق النصراوي الاستاذ عساف العساف نصيحة للادارة بالتمسك بمدرب الفريق دانيال اسد واللاعبين الاجنبيين بوسكاب وتورينو. هذه النصيحة تعني الشيء الكثير من رجل خبير.
* في مباراتهم أمام القادسية قدم نجوم الأهلي درسا في عدم اليأس والاستسلام عندما استطاعوا قلب النتيجة لصالحهم بثلاثة اهداف بعد أن كانوا متأخرين بهدفين مقابل لا شيء.
* المدرب البرازيلي كابرال «مكسر الدنيا» في مصر حيث حقق مع الزمالك ثلاث بطولات في موسم واحد وربما ترتفع الى اربع رغم تجاربه الفاشلة مع اكثر من فريق سعودي.
* برر مدرب النصر دانيال اسد هبوط مستوى اللاعب البوليفي خوليو سيزار بأنه شيء طبيعي لتأثر اللاعب بمستويات زملائه في الفريق.
* بعد فوز عضو مجلس إدارة الهلال الاستاذ يوسف القبلان بجائزة المنظمة العربية للعلوم الادارية كأفضل شخصية ادارية عربية جاء فوز نائب الرئيس الهلالي الاستاذ اسامة السليم بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للمحامين.
* اتحاد الكرة الطائرة هل يغيِّر اسمه الى اتحاد طائرة الاهلي والهلال،
فمنذ سنوات لا يوجد في صورة منافسات هذا الاتحاد ومسابقاته إلا هذان الفريقان.
فماذا عمل الاتحاد لتوسيع رقعة المنافسة وادخال فرق جديدة تكسر هذه الرتابة في المنافسة.
* فريق القادسية استفاد من تجربة الشباب قبل عشرين عاما عندما عالج تدهوره وسوء أوضاعه بالهبوط للدرجة الاولى ليعود ببناء جديد اكثر قوة وصلابة.



صح لسانك

* لاعبو فريقي لا ينامون في الليل.
مدرب فريق ممتاز
- هذولا وطاويط مهب لاعبين.
* إبعاد روك كان بقرار إداري.
مدرب النصر
- وانت وش دورك؟
* أفكارنا غير قابلة للتطبيق.
ماجد الحكير
- طيب خففوا منها شوي
مواجهة الاتحاد في النهائي لها طعم خاص.
صالح المحمدي
- ومكافآت خاصة.
* لن أتنازل عن هللة واحدة من مستحقاتي.
حمد القميزي
هذا إذا أخذت شيئاً





قبول مشاركة الهلال والنصر في بطولة الصداقة والاعتذار لنادي الرياض

كتب - فياض الشمري:

يتوقع ان يعلن الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة الصداقة الدولية خلال مؤتمره الصحفي الذي سيعقده في جدة ظهر غد الاثنين عن مشاركة فريقي الهلال والنصر في البطولة والاعتذار لنادي الرياض عن قبول مشاركته نظراً لاكتمال الطلبات وبحث اللجنة المنظمة عن اشراك فريق جماهيري يضفي على اجواء الدورة المزيد من القوة والاثارة وينتظر ان يرأس الهلال مجموعته فيما يرأس منافسة النصر المجموعة الاخرى ايضاً من المنتظر ان يتم خلال المؤتمر اعلان زيادة ميزانية الدورة التي اصبحت واحدة من اشهر وأقوى الدورات الكروية في الخليج وربما الوطن العربي نظراً لمشاركة معظم الاندية العربية العريقة فيها الى جانب الاعلان عن استمرار الحكام السعوديين في ادارة مبارياتها وعدم التفكير بالاستعانة في الحكام الاجانب ووضعت اللجنة المنظمة في الاعتبار النقل التلفزيوني للمباريات سيما في حالة مشاركة الهلال والنصر حيث ستفتح المجال امام القنوات الفضائية لتقديم عروضها مع التركيز على اختيار العرض الافضل. وكانت البطولة الاولى قد اقيمت عام 1418هـ وفاز بها منتخب البرازيل وجاء الاهلي السعودي في المركز الثاني وفي عام 1419هـ فاز الهلال بالبطولة الثانية واحتل الاهلي المصري المرتبة الثانية عام 1420فقد توج الصفاقس التونسي بطلاِ لثلاثة وجاء بعده الاهلي السعودي في الترتيب الثاني وكرر الهلال الفوز بالبطولة الرابعة عام 1421واحتل منتخب عسير المركز الثاني اما الاهلي ففاز باللقب لاول مرة عام 1422هـ في الدورة الخامسة وجاء الرجاء البيضاوي في المرتبة الثانية وكرر الاهلي الفوز باللقب السادس العام الماضي واحتل مورتيمو البرتغالي المركز الثاني.
وقد قامت الامانة العامة للدورة بتوجيه الدعوة لكافة وسائل الاعلام من صحافة واذاعة وتلفزيون وقنوات فضائية عربية لحضور هذا المؤتمر والذي سيتم فيه تسليط الاضواء على ما حققته هذه الدورة من انجازات ومكتسبات في مجال كرة القدم على الصعيدين المحلي والعالمي منذ انطلاقتها عام 1418هـ في مدينة ابها كما سيتم الحديث عن المنتخبات والفرق المشاركة في الدورة السابعة التي ستقام خلال الفترة من 3-1424/6/17هـ الموافق من 1- 15اغسطس 2003م وكذلك على الانشطة والبرامج المصاحبة التي ستقام على هامش هذه الدورة.



"فنية" القدم تمهل الأندية حتى الثلاثاء لتقديم مقترحاتها

كتب - خالد الحربي:

عقدت اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم ظهر أمس بمقر الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعا لها مع مندوبي اندية الدرجة الممتازة وذلك لمناقشة أبرز سلبيات وإيجابيات المسابقات في الموسم الرياضي الحالي بالإضافة إلى اعطاء الأندية مهلة لإبداء المقترحات والمرئيات الجديدة وتم تحديد آخر موعد لها يوم الثلاثاء الماضي.
وحضر الاجتماع رئيس اللجنة الفنية ماجد الحكير وسكرتير اللجنة عبدالله شطوان.
الجدير بالذكر ان اللجنة خلال السنتين الماضيتين قامت بالاجتماع مع مندوبي الأندية عقب الانتهاء من الموسم الرياضي وحققت هذه الاجتماعات عدداً من المرئيات الجيدة.



الإصابة تبعد الحسن اليامي عن النهائي



جدة - محمد اليامي:

ادى لاعبو الاتحاد والجهازان الفني والاداري مناسك العمرة بعد الحصة التدريبية لهم بعد أن منحهم القروني اجازة ليوم الخميس وعلق خالد القروني على تأهل الاهلي الى المباراة النهائية بأن الفريق الاهلاوي استحق الوصول الى النهائي وهو فريق قوي ويضم عناصر جيدة واضاف ان فريقه مستعد لملاقاة الاهلي على النهائي والذي قال عنه انه سيكون مثيراً ولائقاً بسمعة ومكانة الكرة السعودية.
اما جمال ابوعمارة نائب الرئيس والذي رافق الفريق في الحافلة التي نقلتهم الى مكة بأن المباراة مباراة كأس وان لقاء الاهلي او اي فريق لا يعتبر سهلا على الاطلاق.. ونحن سنبذل كل ما في وسعنا للفوز بالكأس وتقديمه لجماهيرنا...
وعلى صعيد الاستعداد الفني فقد ابتعد الحسن اليامي عن التدريب الرسمي واكتفى بالتواجد في غرفة العلاج الطبيعي للعلاج من الاصابة التي تأثر منها في مباراة الفريق امام الشباب .



الاتحاد يبدأ المرحلة الاخيرة قبل المواجهة



جدة - محمد اليامي:

شهد تدريب الاتحاد مساء امس حضوراً ادارياً وشرفياً مكثفاً، وركز خالد القروني على التدريبات اللياقية وتسديد ضربات الجزاء، فيما اجرى مناورة خفيفة بين اللاعبين.
وكان الجهازان الفني واللاعبون قد ادوا مناسك العمرة ليلة امس الاول وتناولوا طعام العشاء في منزل زميلهم محمد نور في الوقت الذي صرفت فيه ادارة النادي مرتبات شهر للاعبين المحترفين بتبرع من المشرف على الفريق منصور البلوي.
هذا وقد اوضح البلوي ان السبب وراء غياب محمد الخليوي عن معسكر الرياض والتدريبات اليومية بالرغم من انتهاء فترة اعارته في قطر الى عدم صرف مستحقاته المتأخرة والتي التزم بها اعضاء الشرف وتحديداً الدكتور عدنان جمجوم ابان اشرافه على المرحلة الانتقالية بين الادارتين (الحالية والسابقة).
جمهور كثيف حضر تدريب الاتحاد مساء امس وحث اللاعبين بعد انتهاء حصتهم التدريبية على بذل قصارى جهدهم للفوز بالكأس الغالية.. وحول اصابة اليامي فلم تتضح الصورة عن امكانية مشاركته في المباراة النهائية وذلك بسبب تعرضه لالتواء في القدم، وبدت مخاوف الجهازالفني من عدم مشاركة المهاجم الاتحادي في المباراة الامر الذي يشير الى احتمالية اللعب بحمزة ادريس وكمارا من بداية المباراة.



الخليوي يعود للاتحاد ويؤكد جاهزيته للنهائي الكبير

جدة - خالد الدماك:

شارك مدافع الاتحاد محمد الخليوي زملاءه تمارينهم الاستعدادية لمواجهة الاهلي على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وارجع اسباب غيابه الماضي إلى ظروفه الخاصة الا انه اكد على جاهزيته للمشاركة اذا طلب المدرب ذلك ومن المتوقع اشراكه في ظل اهتزاز خط الظهر الاتحادي الواضح خلال الفترة الاخيرة.
ومن جهة ثانية قام رئيس نادي الاتحاد المهندس حسن جمجوم وكذلك الاستاذ منصور البلوي ومعهما عضو الشرف عبدالمجيد كيال باجتماع خاص باللاعبين على أرض ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد ويهدف ذلك الاجتماع إلى حثهم على بذل المزيد من الجهود للظهور بالصورة المطلوبة وتحقيق لقب بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وقد ادى الحسن اليامي "التمارين" على انفراد لتعرضه لإصابة امام الشباب لن تعيقه عن المشاركة في النهائي.



العميد يتفوق على القلعة في مباريات الختام

كتب - صالح الجهني:

سيكون النهائي القادم بين القطبين الكبيرين الاهلي والاتحاد هو النهائي السابع الذي يجمعهما على صعيد المسابقات المحلية كما انه اللقاء الثالث بينهما على نهائي المسابقة المحلية الاكبر والاهم كأس دوري خادم الحرمين الشريفين..
واذا كان الحسم اتحادياً في النهائيات السابقة فان الوضع سيكون مختلفاً تماماً في النهائي السابع اذ ان الاهلي يعيش حالياً فترة ذهبية حيث التكامل شبه النموذجي في اوضاعه الادارية والفنية كما انه حقق هذا الموسم تواجداً مثيراً في كل مشاركاته المحلية والخارجية ويكفي انه الوحيد الذي تمكن من بلوغ النهائي في المسابقات المحلية الثلاث وبات المرشح الاقوى لحمل الكأس الغالية.. ويعزز ذلك عزمه القوي على تحقيق اللقب الذي غاب عن الكيان الاخضر عقدين كاملين.. في المقابل فان الاتحاد الذي تجرع مرارة الاخفاق طيلة موسمين كاملين لديه تطلعاته المستحقة نحو العودة الى الواجهة بلقب كبير يعوض معه اخفاقه في آخر عشر مشاركات في المسابقات المختلفة ويملك الفريق الاصفر بدوره اسلحته الفاعلة كي يعود البطل الذي نعرفه وهي بالمناسبة المرة الخامسة على التوالي التي يتأهل فيها الاتحاد الى نهائي الدوري وهو رقم قياسي (واعجازي).
ومع الحضور المذهل للاتحاد والقوي للاهلي فان المتابعين يتوقعون نهائيا كبيرا ومثيرا بين فريقين استحقا بلوغ النهائي وسيكون فوز اي منهما بالكأس الذهبية منطقياً ومتوقعاً فهما ثنائي النخبة..
وهذه النهائيات السابقة:
- موسم 1378فوز الاتحاد 2/3في نهائي كأس ولي العهد.
- موسم 1399فوز الاهلي 4/صفر في نهائي كأس الملك.
- موسم 1417فوز الاتحاد 1/3في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد.
- موسم 1419فوز الاتحاد 1/صفر في نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.
- موسم 1420فوز الاتحاد 1/2في نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.
- موسم 1422فوز الاهلي 1/2في نهائي كأس ولي العهد.



إدارة الأهلي في بيان رسمي:لسنا بحاجة لتقارير "إيليا" السرية ولم نحقق مع طلال المشعل



جدة - عبدالخالق الزهراني:

طالبت ادارة العلاقات العامة بالنادي الأهلي في توضيح رسمي بعدم إثارة الأمور الخاصة بلاعبي الأهلي وإدارته وأعضاء شرفه المؤثرين وبتحري الدقة فيما يكتب عن النادي ولاعبيه والابتعاد عن العناوين المضللة التي من شأنها الإساءة للكيان الأهلاوي وذلك كرد على ما نشرته بعض الصحف على صفحاتها الأولى حول تحويل اللاعب طلال المشعل للتحقيق بحجة انه لم يظهر بمستواه المعروف أمام القادسية..
وتضمن التوضح الأهلاوي نفي تلك الأقاويل جملة وتفصيلاً وأن شيئاً من ذلك لم يحدث وأن تواجد طلال مع زملائه في التدريبات يؤكد أنه محل ثقة وتقدير كل الأهلاويين وأن تواجد أعضاء الشرف المؤثرين مع اللاعبين بشكل يومي لا يحتاج أن يقدم لهم المدرب تقارير سرية كما زعم البعض مطالبين بعدم الاجتهادات التي لا تخدم النادي ولا الاعلام المقروء.



إدارة الاهلي تطلب التحقيق في حادثة الباص

جدة - عبدالخالق الزهراني:

في بادرة اهلاوية جميلة عقد الثنائي الامير منصور بن مشعل والدكتور عبدالرزاق ابوداؤد اجتماعاً خاصاً مع نجم الهجوم اللاعب الدولي طلال المشعل لمناقشته عن اسباب عدم ظهوره بالصورة المعروفة عنه خلال اللقاءات الاخيرة التي لعبها الاهلي والتي آخرها امام القادسية حيث ظهر طلال المعروف بتألقه بصورة لا تليق به ابداً.. وكان يهدف ذلك الاجتماع الى اعادة طلال لمكانه الطبيعي بعد التعرف على مسببات تراجع مستواه وحل مشاكله ان وجدت قبل مواجهة الاتحاد الهامة في نهائي مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وعلى صعيد التمارين الاهلاوية ادى الفريق بكامل نجومه تمريناً مغلقاً حضره الامير منصور بن مشعل وجمع من اعضاء الشرف واعضاء مجلس الادارة وسيتم اغلاق التمارين حتى موعد المباراة..
وفيما يتعلق بالاعتداء الذي لحق بالباص الاهلاوي اثناء عودته من استاد الامير عبدالله الفيصل بعد مباراة القادسية.. اعدت الادارة الاهلاوية محضراً خاصاً ورفع به لجهات الاختصاص للتحقيق في الموضوع واتخاذ الاجراءاللازم لعدم تكرار ما حدث.



مدرب منتخبنا الاولمبي الجديد يصل الرياض الخميس



كتب - سلطان العتيبي:

يصل المدرب الارجنتيني دانيال روميو الى الرياض مساء الخميس القادم وذلك للتوقيع رسمياً على عقد اشرافه فنياً على منتخبي الاولمبي والشباب وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد اعلن عن التعاقد مع المدرب الاسبوع الماضي خلفاً لمواطنه كارلوس باتشامي وسيبدأ دانيال اشرافه رسمياً على المنتخب الاولمبي اعتباراً من دورة الصداقة الدولية التي تستضيفها مدينة ابها في السابع عشر من شهر جمادى الاولى فيما سيتولى المدرب السويسري جان ماري كونر مدرب منتخب الناشئين الاشراف على تدريب المنتخب الاولمبي خلال معسكره الاعدادي الذي ينطلق يوم الخميس القادم ويستمر لمدة خمسة ايام يخوض خلالها المنتخب مباراة ودية مع نظيره القطري يوم الاحد القادم.



1500ريال لكل لاعب اتفاقي بعد الفوز

الدمام - عبدالله العبود:

صرفت ادارة الاتفاق مكافأة فوز للاعبي الفريق الاول 1500ريال بعد الفوز الغالي والثمين الذي حققه على فريق شعب اليمني ضمن مرحلة التصفيات المؤهلة لنهائيات البطولة العربية للاندية التي ستقام في مصر.
وكان الاتفاق قد عانى في الشوط الاول من اهدار الفرص وببسالة الحارس اليمني حتى جاء الفرج في الشوط الثاني وكان رئيس الاتفاق قد اكد بأن المستوى والاداء الذي ظهر عليه اللاعبون طيلة شوطي المباراة يستحقون عليه اكثر من مكافأة فوز.
وقال وعدت الادارة بمضاعفة هذه المكافأة في المباراة الثانية في حال تحقيق الفوز والظهور بمستوى مشرف كالاداء الذي قدمه في لقاء الامس والذي كان محل تقدير واعجاب الجميع ادارة واعضاء شرف وجهازاً فنياً.



لاعبو شعب إب مصممون على الفوز ..علاوي يصحح الأخطاء بالهاتف

اكد مدرب فريق شعب اب اليمني وليد النزيلي الذي يحل مكان الغائب العراقي كريم علاوي بأن مواجهة هذا المساء امام الاتفاق تختلف كليا عن المواجهة السابقة والتي خسرها فريقه بثلاثة اهداف دون مقابل مشيراً الى ان المدرب الرسمي كريم علاوي قد اتصل به واعطاه بعض التعليمات لتصحيح الاخطاء التي حدثت في المباراة الماضية على وضع ترتيبات فنية خاصة ببعض مفاتيح اللعب والفوز في الفريق الاتفاقي.
وأضاف النزيلي ان الاوراق اصبحت مكشوفة امام مدربي الفريقين وليست هناك اوراق يخفيها طرف على الآخر وكل مما يبحث عنه الاستفادة من اخطاء اللقاء السابق والدخول في هذه المباراة بحسابات خاصة.
وسألته هل سيلعب للفوز فقال سنلعب لكل الاحتمالات والفوز احد هذه الخيارات وان كان صعباً لكنه ليس مستحيلاً.
ويؤكد قائد الفريق وصانع ألعابه عبدالسلام القرياني ان الجماهير اليمنية يجب ان تفرح بالفوز حتى لو لم يتأهل الفريق على الاقل نرد لها التحية والشكر على وقفتها معنا في اللقاء السابق فقد وقفت مع الفريق وهتفت له منذ وقت مبكر وحتى اعلن الحكم نهاية المباراة وهذا ليس بمستغرب على ابناء اليمن في المملكة فهم اصحاب مواقف ونعتذر لهم عن التقصير الذي بدر منا ونيابة عن زملائي اللاعبين اؤكد لهم اننا اليوم عازمين على مسح صورة اللقاء السابق والظهور باداء مختلف وكل تركيزنا ينصب على تحقيق نتيجة ايجابية نفرح بها هذه الجماهير.
وامتدح العلاقات الكبيرة التي تجمع بين ابناء اليمن والمملكة وقال ما نعيشه من روح وتآخي في هذه التصفيات لهو اكبر دليل على ما يجمع بيننا من اواصر اخوة ومحبة وسواء تأهل الاتفاق او شعب اب كلاهما واحد.
يرى محمد ابراهيم المحترف السوداني بفريق شعب اب واحد الاوراقالرابحة التي يحتفظ بها المدرب وليد النزيلي على دكة البدلاء ان فريق الاتفاق صعب ويمتلك نجوماً كثيرة في اكثر من مركز واشار الى استفادته من عامل الارض فالاجواء التي نلعب فيها الى جانب ارتفاع نسبة الرطوبة قد انهكتنا في اللقاء السابق وكانت سبباً رئيسياً في تحويل النتيجة لمصلحة الاتفاق مؤكداً بانه لم يتضرر من عامل الجماهير والتي كانت الاكثرية لفريق شعب وقال احب ان اوجه شكري وتقديري للجماهير اليمنية التي آزرت الفريق ووقفت الى جانب اللاعبين رغم الخسارة الكبيرة التي تعرض لها.
وحول رأيه في هذا اللقاء قال - الحسابات اليوم اختلفت بالذات لدينا فلا تفكير امامنا سوى الفوز واللعب باسلوب هجومي اذا اردنا تحقيق نتيجة ايجابية تؤهلنا للنهائيات وهذا الامر في رأيي صعب في ان نسجل ثلاثة اهداف ونحتكم للاشواط الاضافية الا اننا لن نيأس وسنقاتل لتحقيق الفوز ونترك الامر ويرى نشوات الهجان بان من يقول ان ملف التأهل قد أغالق بتأهل الاتفاق فهو مخطىء فمازالت الحظوظ موجودة بالنسبة لفريقنا نعم هي صعبة جداً ونحتاج لشبه معجزة لكنها ايضاً ليست مستحيلة وفي كرة القدم الحسابات والمعادلات التي تسبق المباراة غير معترف بها. سواء على المستوى العربي او الدولي والدليل فوز الزمالك المصري بالدوري المصري في آخر مباراة بعد ان سلم الجميع اللقب للاهلي.
وسنبذل كل جهودنا من اجل تذليل كل الصعاب والتغلب عليها.
واشاد بمستوى الاتفاق ممتدحاً المحترف البرازيلي اندرسون وقال بانه ضابط العاب الفريق والدينمو المحرك له. وكشف جاهزية اللاعبين وقبولهم للتحدي لنزال الليلة وانهم لن يستسلموا مهما تكن الظروف.



رئيس الطائي المستقيل : قريباً سأكشف زيف المتربصين



حائل - خالد الهمزاني:

اكد رئيس نادي الطائي المستقيل فهد الصادر انه لا يمارس المزايدة على نفسه عندما قدم استقالته وقال اريد ترك الفرصة لابناء النادي لمتابعة اوضاعه موضحاً ان غيابه الحالي ما هو الا استراحه (محارب) وراحة بعد ثلاث سنوات من العمل والعطاء المتواصل وقال الصادر: بانه لم يسبق له ان تغيب طيلة الثلاث سنوات عن مقر النادي الا في حالة مرافقته الفريق.
مشيراً الى قرب عودته كأحد المنتمين الى النادي بعد تجاوز مرحلة الراحة، ووعد الصادر بأن يكشف لـ "الرياض" الكثير من التفاصيل عن فترة رئاسته ويكشف زيف المتربصين.



قول على قول

نعاني من التلاعب في المباريات
ماجد الحكير



وروهم العين الحمراء ولا يتلاعبون!!

@@@@@@@@@

الحلوي متهور واللاعبون "لا ينامون" الليل
الارجنتيني دانيال



عشاق مايلامون اولهم قيس الحلوي!!

@@@@@@@@@

ما كل ما يتمناه المرء يدركه
جاسم الياقوت



تجري الرياح بما لا تشتهي السفن!!

@@@@@@@@@

اعتذر عن كل شيء إلا البطولة
صالح الداود



اعتذر عن الخرط الفاضي وخل البطولة لاهلها!!

@@@@@@@@@

لاعبوكم اجسامهم ضعيفة ويسقطون عند اي التحام
سيبي بدرا



يوطيهم ويقول ضعيفة اندريه العملاق!!

@@@@@@@@@

النهائي مع العميد له طعم خاص
صالح المحمدي



مثل الهريسة والمعصوب!!





فنية اتحاد الكرة تعدل أعمار لاعبي الناشئين والشباب عامين إضافيين
دور الأربعة لكأس ولي العهد بنظام الذهاب والإياب ورفض مقترح لجنة المنتخبات




الرياض: بندر الماضي
أكد رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم ماجد الحكير أن تعديلاً سيطرأ على نظام مباريات دور الأربعة لمسابقة كأس ولي العهد الذي سيقام ابتداءً من الموسم المقبل بنظام الذهاب والإياب، وذلك بعد أن أعلن الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد عن ذلك خلال سحب قرعة المسابقة للموسم الحالي.
وكانت اللجنة الفنية قد عقدت ظهر أمس اجتماعاً تشاورياً مع أعضاء مجالس إدارات الأندية السعودية بحثت خلاله في البرامج التي يعتزم الاتحاد تطبيقها في الموسم المقبل.
وأكدت مصادر مطلعة حضرت الاجتماع أن ممثلي الأندية رفضوا بالإجماع اقتراحاً تقدمت به لجنة المنتخبات في الاتحاد، تمثل ببدء الموسم بمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، لتنطلق بعدها مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد (دون 23 عاماً) لمدة شهر واحد، على أن تعود جولات الدوري من جديد، ومن ثم تستكمل مسابقة كأس الأمير فيصل بعد نهاية القسم الأول من الدوري.
وجاء رفض ممثلي الأندية لهذا المقترح بسبب المصاعب الفنية التي ستواجه الأجهزة الفنية للأندية في حال تطبيقه، حيث سيكون عليها متابعة نحو الـ40 لاعباً في وقت واحد يلعبون مبارياتهم الرسمية أوقات متفاوتة.
في المقابل تقرر خلال الاجتماع رفع معدل أعمار اللاعبين لدرجتي الناشئين والشباب، بحيث يتم السماح للأندية بالاحتفاظ بلاعبها الذي بلغ سقف السن المسموح به باللعب في هذه الفئة عامين إضافيين في ذات الفئة لزيادة احتكاكه وصقله قبل بلوغه الفريق الأول، وكان نادي الشباب قد تقدم بهذا المقترح الموسم الماضي، ورأت اللجنة الفنية إعطاءه الضوء الأخضر في ظل الإسهامات الإيجابية التي سيقدمها للمنتخبات السعودية بكافة فئاتها.
وينتظر أن يعقد صباح الثلاثاء المقبل اجتماع مماثل لاعتماد القرار النهائي بشأن التوصيات التي قدمها ممثلو الأندية حول استحقاقات الموسم المقبل.



بعد أن اقتحم غرفة اللاعبين بين شوطي المباراة
خالد بن عبد الله يهدد الأهلاويين بالمغادرة في حال استمرار الخسارة أمام القادسية




جدة: فيصل الغامدي
ماذا قال عضو شرف النادي الأهلي الأمير خالد بن عبدالله للاعبي الفريق الكروي بين شوطي مباراتهم أمام القادسية؟ وماذا حدث للفريق ليتحول إلى شعلة نشاط خلال الحصة الثانية؟ وغيرها من الأسئلة التي دارت في خواطر جميع حضور مباراة الأهلي والقادسية بعد أن شاهدوا الأمير خالد يعود أدراجه إلى مكان جلوسه الشهير في مدرجات الدرجة الممتازة بعد أن صب في آذان لاعبيه التوجيهات الأخيرة. ففي البداية توجه سموه بسيارته الخاصة بين شوطي المباراة، إلى غرف لاعبي الفريق تحت مدرجات الثانية، وكانت أولى كلماته:"أبدا هذا ليس الأهلي الذي نعرفه، أرجو أن يعود الأهلي في شوط المباراة الثاني، وإلا سأضطر لمغادرة الملعب".عندها التف حوله نجوم الفريق وأكدوا له أنهم قادرون على قلب المباراة، وطالبوه بانتظارهم في شوط المباراة الثاني.
ومع انطلاقة الشوط الثاني كاد لاعبو الأهلي ألا يفوا بما وعدوا به الأمير خالد عندما تلقت شباكهم الهدف القدساوي الثاني، إلا أنهم استطاعوا قلب الطاولة وأنهوا المباراة لمصلحتهم (3/2) موفين بوعدهم لسموه.



عبد الغني عزا الإخفاق الأهلاوي إلى الاعتماد على مهاجم واحد
السويد: هدفي في القادسية نسخة من هدف وصول المنتخب السعودي إلى مونديال فرنسا




جدة: فيصل الغامدي
رفض مدافع فريق الأهلي الكروي حسين عبد الغني الترشيحات المبكرة لفريقه بالفوز بكأس الدوري، وقال: "بفوزنا على القادسية اجتزنا عقبة مهمة، لكن ذلك لا يعني ضمان تحقيقنا لقب البطولة، فالاتحاد فريق عريق ومعروف بنديته المعهودة للأهلي وليس من السهل هضم مكانته، سنعمل للفوز وتتويج مشوارنا باللقب المستحق". وعزا عبد الغني عدم ظهور زملائه بمستواهم المعروف في شوط المباراة الأول أمام القادسية لاعتمادهم على مهاجم واحد، وتابع: "عندما استبدل الأهلي تكتيكه في الشوط الثاني استطاع محاصرة القادسية داخل ملعبه، وأهدرنا كثيراً من الفرص المحققة قبل أن نتمكن من تسجيل هدف الفوز الذي جاء في وقت قاتل". وأشاد عبد الغني بفريق القادسية ووصفه بالأمير هذا الموسم. من جهته أكد صاحب الهدف الذهبي في مباراة فريقه أمام القادسية إبراهيم السويد أن هذا الهدف سيظل في ذاكرته دوما ولن ينساه. وقال إن هذا الهدف ذكره بهدفه في مرمى المنتخب الإيراني الذي أهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العام في فرنسا 1998، وأضاف: "شيء جميل أن تكون صاحب التوقيع الأخير في أية مناسبة كبيرة". وأشاد بقدرات فريق القادسية، وقال: "كان ندا قويا للأهلي، وما قدمه يستحق كثيراً من التقدير". السويد رفض التعليق على مباراة فريقه المقبلة أمام الاتحاد في نهائي الدوري، واكتفى بقوله: "لن نستبق الأحداث ولكل حادث حديث".



أكد جاهزية فريقه لإحراز لقب الدوري هذا الموسم
قحطاني الاتحاد: القروني جدير بقيادة الفريق لمنصة التتويج هذا الموسم




جدة: عبد القادر الشيخي
أكد لاعب فريق الاتحاد مسفر القحطاني أن لاعبي فريقه عازمون على تحقيق بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين هذا الموسم معتبراً أن تحقيق البطولة الطريقة المثلى لمصالحة جماهير الاتحاد على الإخفاقات التي لازمت الفريق هذا الموسم، وامتدح اختيار خالد القروني لمعسكر الرياض الذي وصفة بالناجح وتحدث كذلك عن مدرب الفريق السابق البرازيلي أوسكار ونفى تهمة إسقاطه من تدريب الاتحاد عن اللاعبين ، ووصف المباراة النهائية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والتي تجمع الاتحاد بالأهلي بأنها كبيرة وأن توقع نتيجتها من الصعوبة بمكان، وتحدث عن أشياء كثيرة في هذا الحوار الذي أجرته "الوطن" معه...

* كيف تقيم المعسكر الإعدادي للاتحاد في الرياض؟
- المعسكر ناجح بكل المقاييس وأعتقد بأننا كلاعبين استفدنا كثيراً من المعسكر حيث كنا بحاجة لإقامته في هذا التوقيت بالذات وذلك من أجل الابتعاد عن أجواء مدينة جدة وعن الضغوط النفسية و التي قد تؤثر على اللاعبين قبل المباراة النهائية بسبب فقداننا للعديد من البطولات هذا الموسم وأعتقد أن المدرب الوطني خالد القروني قد وفق كثيراً في اختيار الرياض لإقامة معسكرنا فيها حيث أظهر اللاعبون انسجاماً كبيراً سواء في التدريبات أو اللقاءات التجريبية.

* ما صحة ما تردد حول أن لاعبي الفريق قد تآمروا على إسقاط المدرب السابق البرازيلي أوسكار هذا الموسم؟

- لاعبو الاتحاد ليسوا من نوعية من اللاعبين الذين يتآمرون وأعتقد أنه ليس هناك لاعبون في الدنيا يتآمرون لإسقاط مدربهم لأن مصلحة ناديهم تهمهم أولاً وأخيراً.

* كيف تقيم المدرب السابق أوسكار؟
- أوسكار من أفضل المدربين الذين مروا على الاتحاد في الفترة الأخيرة ولكنه ضعيف الشخصية في كثير من الأحيان خاصة في علاقته باللاعبين وهذا ما تسبب في فشل تجربته مع الفريق.

* كلاعبين هل لاحظتم أي تدخل خارجي من الإدارة الاتحادية في عمل أوسكار؟

- كلاعبين نؤدي الدور المؤكل لنا من قبل المدرب ولا دخل لنا في مثل هذه الأمور الفنية البحتة.

* المباراة النهائية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ستجمعكم بمنافسكم التقليدي الأهلي كيف ترى هذا اللقاء؟
- أعتقد أن الأهلي فريق جيد ومنافس خطير ونحن ندرك هذا جيداً فريقنا جاهز تماماً لهذه المباراة الهامة التي يحرصان الطرفان على كسبها خاصة أنها البطولة الأهم في هذا الموسم كلا الفريقين مؤهلان تماماً للفوز بها وأعتقد أنه من الصعوبة أن تتوقع من يحقق لقب البطولة خاصة أن اللقاء تنافسي كما أن تحقيق البطولة بالنسبة لنا هي الطريقة المثلي لمصالحة جماهيرنا الغفيرة عن البطولات التي فقدناها هذا الموسم.

* كيف تقيم تجربتكم الودية مع فريق الشباب ؟
- التجربة ناجحة ومفيدة لنا كلاعبين وأعتقد أن اختيار فريق الشباب للعب معه كان قراراً صائباً من قبل المدرب لأن الشباب يملك لاعبين جيدين.
* من وجهة نظرك ما الأسباب الحقيقية التي أدت إلى ضياع عدد من البطولات على الاتحاد في هذا الموسم؟
- التوفيق من عدمه بيد الله وأعتقد أن الحظ لم يكن بجانب الاتحاد في كثير من البطولات هذا الموسم ولكن إصرارنا كلاعبين على إحراز بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين هذا الموسم يجعلنا حريصين أكثر على عقد مصالحة مع جماهيرنا عن كل الإخفاقات التي لازمت الفريق هذا الموسم.

* هل ترى أن إدارة الاتحاد وفقت بقرار إسناد مهمة تدريب الفريق في هذه الفترة الحرجة للوطني خالد القروني وهل بإمكانه تحقيق ما عجز عنه الآخرون؟
- القروني من المدربين الجيدين وأعتقد أن إدارة الاتحاد تدرك هذا الأمر جيداً لذلك أوكلت المهة له ونحن نشعر بالتفاؤل بقدرته الفنية على تحقيق بطولة الدوري هذا الموسم.

* كيف تقيم الدور الذي يقوم به المشرف العام على كرة القدم في الاتحاد منصور البلوي تجاه اللاعبين؟
- أعتقد أنه يقدم جهداً يشكر عليه فهو قريب جداً من اللاعبين وغالباً ما يقوم بحل المشكلات الخاصة بهم ويكفيه تكفله بنفقات معسكر الرياض وهذا يؤكد حبة وشغفة الكبيرين للكيان الاتحادي وأتمنى أن يحقق الفريق بطولة كأس دوي خادم الحرمين الشريفين حتى نقدمها هدية له على الجهود التي يقدمها من أجل دعم مسيرة الاتحاد.



بحث إمكانية إقامة مباراة تجريبية قبل نهائي الدوري
"عمرة" ووجبة عشاء في منزل نور تعدان الاتحاد لملاقاة الأهلي


جدة: عبد الرحمن القرني
استأنف فريق الاتحاد الكروي استعداداته لملاقاة نده الأهلي في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وذلك بعد انتهاء الإجازة القصيرة التي منحت للاعبين من قبل المدرب خالد القروني عقب فراغهم من المعسكر الإعدادي الذي أقيم أخيراً في الرياض. وأدى الفريق وأعضاء الجهازين الفني والإداري أمس مناسك العمرة بعد انتهاء الحصة التدريبية وتناولوا وجبة العشاء في ضيافة لاعب الفريق محمد نور بمنزله في مكة المكرمة، ودار عقب العشاء حديث باسم بين اللاعبين عن كيفية تجاوز الأهلي وتكرار إنجازي موسمي 2000 و2001م. من جهته أعرب خالد القروني عن سعادته لنتائج معسكر الرياض، مؤكداً استفادة اللاعبين منه ومن المباراة التجريبية أمام الشباب بعد أن عرض عليهم أخطاءهم التي صاحبت المباراة ليتم تلافيها خلال فترة الإعداد التي تشتمل معسكراً داخلياً في جدة مع بحث إمكانية إقامة مباراة ودية واحدة. عل صعيد آخر عانى المهاجم الحسن اليامي إصابة طفيفة في العضلة الخلفية أجبرته على الابتعاد عن التدريبات ليومين، إلا أنه سيعود اليوم للانخراط في التدريبات إلى جانب زملائه اللاعبين.



الاتحاد يفاوض هداف حواري وادي الدواسر

وادي الدواسر: حسن مسرع
يجري نادي الاتحاد السعودي مفاوضات جادة لضم هداف دوري الحواري في وادي الدواسر محمد سويد الدوسري (16 عاماً)، والذي يلعب في مركز رأس الحربة.
ويتميز اللاعب بمهارات فردية عالية، إضافة إلى أن صغر سنه قد يجعله مكسباً للاتحاديين.



نقل المباراة الودية مع منتخب أندية المنطقة بصوت "صدقة"
الباحة تستقبل بعثة المنتخب السعودي الأول بالكادي والريحان




الباحة: إبراهيم العذله
يستقبل ظهر اليوم وكيل إمارة منطقة الباحة الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود الجهاز الإداري والفني ولاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.
وسيقيم المنتخب الأول معسكرا يستمر لمدة 4 أيام يجري خلاله مباراة ودية مع منتخب أندية الباحة والمقرر إقامتها مساء غد في تمام الساعة الـ 8.30، وتقرر نقلها على الهواء مباشرة بصوت المعلق الرياضي غازي صدقة على القناة الرياضية السعودية.
ويجري المنتخب الأول تدريباته على ملاعب مدينة الملك سعود الرياضية استعدادا لمباراة الغد والتي ستقام تحت رعاية أمير منطقة الباحة الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز.
وعلى صعيد آخر يقوم أفراد بعثة المنتخب عصر اليوم بزيارة لمحافظة المندق وسيكون في استقبالهم محافظ المندق محمد السديري، وستشمل الزيارة المنتزهات وجولة وأسواق المحافظة.
هذا وقد أكمل منتخب أندية الباحة استعداده لملاقاة المنتخب الأول ودياً، وقد أكد ذلك لـ"الوطن" مدرب منتخب أندية الباحة محمد زلفان وقال: "جميع اللاعبين جاهزان لملاقاة المنتخب الأول، وكلهم حريصون على إظهار مهاراتهم وتسجيل حضورهم في المواجهة الأولى لهم مع منتخبنا الوطني، وذلك بحضور جمهور غفير لمشاهدة المنتخب السعودي الأول عن قرب".
وكانت بعثت المنتخب وصلت إلى منطقة الباحة لإقامة معسكر يستمر لمدة 4 أيام، بقيادة مدربه الهولندي فاندرليم، وكان على رأس البعثة عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم محمد النويصر.
وكان في استقبال البعثة أمين عام الاتحاد السعودي سعيد الغامدي، ومدير مكتب رعاية الشباب بالباحة جمعان الغامدي، ومدير مطار الباحة سعد سالم.
وقد تم استقبال اللاعبين بباقات الكادي والريحان، ألقى بعدها أمين عام الاتحاد السعودي سعيد الغامدي ورئيس نادي الحجاز ببلجرشي محمد الغامدي كلمتين ترحيبيتين تمنا فيهما لأفراد المنتخب طيب الإقامة والاستفادة من المعسكر للمضي قدماً لإنجاح خطط رئيس رعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل. أعقب ذلك كلمة لرئيس وفد المنتخب شكر فيها القائمين على تنظيم المعسكر وعلى رأسهم أمير منطقة الباحة الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز، ووكيل الإمارة الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود. يذكر أن جميع لاعبي المنتخب كانوا على الرحلة ماعدا لاعبي الأهلي الذين تنتظرهم مشاركة فريقهم في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أمام الاتحاد.





مع تحيات أخوكم أبو عبدالله [/ALIGN][/ALIGN]
[/CELL][/TABLE][/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25/05/2003, 10:16 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة السعودية
تاريخ التسجيل: 27/11/2001
مشاركات: 520
مشكور ويعطيك الف عافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25/05/2003, 02:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
الف مليون شكر لك يابوعبدالله

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/05/2003, 03:14 PM
عضو سابق باللجنه الإعلامية
وعضو سابق بلجنة التغطيات
تاريخ التسجيل: 26/10/2002
المكان: في الدار الفــــــانيــــــــه
مشاركات: 1,983
مشكووووور يا غالي وماتقصر ..... الله يبيض وجهك
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25/05/2003, 04:08 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 10/04/2003
المكان: الريـــــاض
مشاركات: 1,468
الف شكر على مجهودك اليومى الرائع..

وتقبل خالص تحياتي...
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:10 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube