المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 21/10/2013, 04:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 16 / 12 / 1434 هـ من الصُحف ‏ ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





الأطقم الجديدة وصلت
الهلال يكسب الكوكب بسباعية



كتب - عبدالله الحنيان:

كسب فريق الهلال الكروي ضيفه الكوكب بـ 7 أهداف نظيفة، في اللقاء الودي الذي جمعهما مساء أمس في ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، وجاءت أهداف الهلال عن طريق ياسر القحطاني « هدفين « وناصر الشمراني « هدفين « ويوسف السالم وعبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج.

ولم يشارك في المباراة المحترف الإكوادوري سيقاندو كاستيلو نظير تعرضه لإنفلونزا قرر على إثرها الجهاز الفني إراحته, فيما أدى الثلاثي ماجد المرشدي وعبدالله الزوري وتياقونيفيز تدريباتهم اللياقية قبل بدء المباراة وبحسب تأكيدات إدارة الكرة سيكون الثلاثي في مقدمة المغادرين لملاقاة التعاون الجمعة المقبل بعد اكتمال جاهزيتهم خلال هذين اليومين. يذكر أن الفريق سيؤدي مرانه اليوم في الفترة الصباحية، وسيكون المران متاحاً لمتابعته دون التصوير. من جهة أخرى وصلت أمس أطقم الفريق الجديدة المصممة من شركة «nike» ، وسيتم تدشينها بحفل مبسط سيقام في مقر النادي خلال اليومين القادمين، وفقاً لتأكيدات الإدارة.



المسؤولية الاجتماعية بالهلال ... عمل يستحق الشكر بإجزال



عنيزة - خالد الروقي:

يوماً بعد آخر تسجل إدارة المسؤولية الاجتماعية في نادي الهلال نجاحات متوالية تحسب لمجلس الإدارة ولتفعيل الجانب الاجتماعي الهام في النادي.

فمؤخراً قامت الإدارة ممثلة بمديرها الأستاذ سعود السبيعي وكابتن الفريق ياسر القحطاني والنجم محمد الشلهوب ومسؤل العلاقات العامة الأستاذ ياسر الطلاسي بزيارة إلى مريض السمنة خالد شاعري الذي يتواجد في مدينة الملك فهد الطبية مماكان له بالغ الأثر في زرع الابتسامة على محيا المريض وتحفيزه للتقيد بالنظام الطبي المــُعد من المستشفى وسط وعود بزيارات قادمة في حال تجاوبه مع العلاج.

وتأتي هذه الخطوة اتباعاً لخطوات مماثلة شملت زيارات المرضى والمشاركة في أعمال خيرية نالت استحسان الجميع وتحديداً منتسبي الوسط الرياضي ووضعت فريق الهلال في المرتبة الثالثة عالمياً بعد ريال مدريد وبرشلونة فيما يختص بهذا الشأن حسب إحصائية من الأمم المتحدة والاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد السعودي.

الخطوات المثالية التي قدمتها إدارة المسؤلية الاجتماعية في كبير الأندية الآسيوية هي أنموذج مشرف في رياضتنا ووجه ناصع يستحق أن يـُحتذى به ويستنسخ في الكثير من الأندية التي أغفلت هذه الركيزة الأهم في تقويم الشباب ومعه نقول « شكراً... شكراً ... شكراً وجعل ما تقومون به في ميزان حسناتكم».



التعاون يخسر ريتشي أمام الهلال .. ومعوضة ومارسارو غائبان عن الأهلي والشعلة

يعود الركض إلى ملاعب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في جولته السابعة يوم الجمعة القادم بعد التوقف لأيام الفيفا وإجازة الحج. وسيكمل ثلاثة لاعبين الإجازة بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة، وذلك وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014). وستحفل مباراة الأهلي والشعلة بغياب لاعب من كل طرف، فيما سيخسر التعاون نجمه ريتشي في مباراة الهلال. وحتى نهاية الجولة السادسة بلغت البطاقات الصفراء في الدوري (130) بطاقة، والحمراء (4) بطاقات. واستمر الهلال أقل الفرق حصولاً على البطاقات بست بطاقات صفراء، فيما يملك الشعلة في سجله (10) بطاقات صفراء وبطاقتين حمراوين؛ ليكون أكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة.

قائمة اللاعبين الموقوفين: برج معوضه (الشعلة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الأهلي (بطاقة حمراء) - مارسيلو مارسارو (الأهلي) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء) - فينيسيوس ريتشي (التعاون) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الهلال (ثلاث بطاقات صفراء).

فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف 21 لاعباً، يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين، وهم كالآتي: أسامة المولد وسعود كريري ومنصور شراحيلي (الاتحاد)، محمد الفهيد ومشعل السعيد (الفتح)، رافع الرويلي وعبدالعزيز فلاتة (العروبة)، أمين عباس وعبدالله الدوسري (النهضة)، برونو سيزار ووليد باخشوين (الأهلي)، إسماعيل داو وفهد الجهني (الرائد)، عادل هرماش (الهلال)، جادسون دوس سانتوس (نجران)، محمد جحفلي (الفيصلي)، محمود معاذ (التعاون)، لاسانا فاني (الشعلة)، عمر هوساوي (النصر)، نايف هزازي (الشباب) وسلطان البرقان (الاتفاق).



قال: رئيسها خالف الأنظمة بخروجه إعلاميا لمحاولة التبرير .. مصدر قانوني يؤكد عبر «الجزيرة»:
ليس من اختصاص لجنة الانضباط تكرار القرارات في قضية واحدة وضد ناد واحد

كتب - سلطان الحارثي:

أكد مصدر قانوني تحتفظ (الجزيرة) باسمه أن قرارات لجنة الانضباط المتكررة تجاه جماهير الهلال حيال ذات المخالفة – هتافات عنصرية – يعتبر اعتداء على اختصاص لجنة الاستئناف وخروجا عن اختصاص لجنة الانضباط الذي انكف اختصاصها بمجرد إصدارها قرارها الأول. وانتقد المصدر خروج رئيس لجنة الانضباط عبر البرامج الرياضية, حيث قال: خروج رئيس اللجنة لوسائل الإعلام لتبرير تضارب قرارات لجنته وظهوره بمظهر الخصم لأحد الأندية يعتبر مخالفة للائحة الانضباط والأعراف وتقاليد القضاء الرياضي وغير الرياضي, وتسبب بهز صورة وهيبة القضاء الرياضي, ويندرج في حب الشهرة لا أكثر. وتوقع المصدر القانوني قبول استئناف نادي الهلال وإلغاء القرار الصادر من لجنة الانضباط بمعاقبة نادي الهلال بـ(تغريمه مائة ألف وحرمان جمهوره من الحضور لأقرب مباراة على أرضه), لعدم اختصاص لجنة الانضباط بإصدار قرارها الثاني.

وأشار إلى أن إصراركل لجنة انضباط مستجدة على تجاهل السوابق القضائية التي أسست في فترة تأسيس الجهاز القضائي الرياضي أبان رئاسة الأمير سلطان بن فهد ثم الأمير نواف بن فيصل تسبب في اهتزاز المنظومة القضائية وإخراجها بمظهر المبتدئة. وختم المصدر القانوني حديثه قائلا: إجهاض مشروع المدعي العام الرياضي الذي رشح له في حينه المستشار القانوني فيصل الخريجي عضو لجنة الانضباط الآسيوية سابقا من قبل بعض الشخصيات الرياضية التي تخشى فقد هيمنتها على الكرة السعودية, نتج عنه هذا التذبذب فيما يعرض على اللجنة وفيما يتم إخفاؤه عن أنظارها.



دوري الأمير فيصل للأولمبيين يعاود نشاطه اليوم بجولته الخامسة
الاتفاق يواجه الهلال .. الفتح يستضيف الأهلي .. النصر يلتقي العروبة



كتب - عمار العمار:

يعاود دوري الأمير فيصل بن فهد عصر اليوم الاثنين ركضه من جديد بعد فترة التوقف التي خلفت الصدارة للفريق الأهلاوي بـ12 نقطة، وسط منافسة من ثلاثي الرياض الهلال والنصر والشباب بـ9 نقاط لكل منهم، وستلعب اليوم 7 مباريات تمثل الجولة الخامسة على النحو التالي:

الاتفاق × الهلال

في أهم مباريات الجولة يستضيف الاتفاق نظيره الهلال على ملعبه بالدمام، ويسعى الفريقان للظفر بالفوز والحفاظ على الآمال في المنافسة على صدارة الترتيب، فالفريق الاتفاقي يأمل في التعويض بعد خسارته الثانية على التوالي أمام الرائد 2/4 ليتراجع بسببها إلى المركز التاسع برصيد 6 نقاط، فيما الفريق الهلالي حقق فوزاً كبيراً على الشباب برباعية نظيفة واستعاد وصافة الترتيب برصيد 9 نقاط وبفارق الأهداف.




عذاريب
لوبيز .. استمر واستقر
عبد الله العجلان


بعد فوزه القوي على العراق بطل آسيا 2007م ووصيف كأس خليجي21 وتصدره بالعلامة الكاملة في مرحلة ذهاب التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا 2015م في أستراليا، لا أظن أن أحداً عاقلاً يستطيع أن ينكر أو يقلل من تفوق الأخضر وتميزه في هذه التصفيات, وتحديداً بعد تولي الإسباني لوبيز كارو الإشراف عليه فنياً, كما أن هذا التطور اللافت للمنتخب يلغي كل مبررات الهجوم والانتقاد العنيف تجاه المدرب والأجهزة الإدارية لأسباب وقناعات هي للتعصب للأندية أقرب من أي شيء آخر.

ما كنا نقوله عن تراجع وتدهور الأخضر في بطولات ومناسبات كروية سابقة أمر بديهي ومطلوب، تفسره وتفرضه مستوياته ونتائجه التي نقلته من منتخب بطل وعالمي إلى آخر متواضع وبائس, أما اليوم وفي ظل ما نلمسه وتؤكده صدارته لمجموعة تضم اثنين من أقوى المنتخبات الآسيوية العراق والصين, فإن المسئولية الوطنية والمهنية تستدعي إنصافه قبل إلزامية دعمه والوقوف معه, خصوصاً في هذه المرحلة التي يحتاج فيها لاستعادة حضوره وهيبته وثقة الجماهير به وبقدرته على أن يعود كما كان من كبار آسيا على صعيد بطولة القارة والوصول إلى المونديال.

الأكيد أن فوز منتخبنا الأخير كشف الكثير من متذاكي ومدعي حب منتخب الوطن على حقيقتهم, ففي الوقت الذي يبدع فيه ويتألق، نجدهم ينتقصون من انتصاره المهم على المنتخب العراقي بل ويشككون فيه, كل ذلك بسبب أن لاعبي فريقهم لم يشاركوا في المباراة, وكأن واجب التعاطف مع المنتخب من الجماهير السعودية مرتبط بوجود أسماء بعينها، وبدونها يكون المنتخب كما الفريق المنافس, والأسوأ من هذا أن مثل هذه الأطروحات تصدر من إعلاميين ومن أعضاء شرف ومسئولي أندية, لدرجة أن أحدهم ممن يتقلَّد منصباً قيادياً في القناة الرياضية بجدة كتب يقول إن اختيارات المنتخب يحددها هل اللاعب هلالي أم من فريق آخر؟.. وهذه مصيبة إن كان يدري أو لا يدري أن غالبية من شارك في لقاء العراق كأساسيين هم (5) لاعبين من الأهلي ثم الاتحاد والهلال والشباب بواقع لاعبين من كل نادٍ, ومع هذا لا يليق ولا يحق ولا يجوز أن يأتي من يقول: لماذا نصف المنتخب من الأهلي؟..

حالياً كل ما نتمناه من المدرب لوبيز أن يحرص على تحقيق ما افتقده الأخضر في السنوات الأخيرة وهو الاستقرار على قائمة مثالية لا تتغير إلا في الظروف الفنية أو الصحية الطارئة, وألا يلتفت لأصوات المتشنجين المتعصبين المطالبين بتشكيلة (إرضاء كل الأذواق)!

انضباط (الشايب المربط)!

بغض النظر عن مضمون ما سيصدر من لجنة الاستئناف حيال طلب نادي الهلال الاستئناف على قرار لجنة الانضباط, فإن ما قامت به هذه الأخيرة يُعد إجراءً مُريباً لا يطعن بثقة ومصداقية الانضباط فحسب، وإنما بسمعة وقيمة ومكانة اتحاد الكرة بصفة عامة, زادها سوءاً وتشكيكاً وتعرية الظهور الإعلامي المرتبك المتناقض لرئيس اللجنة إبراهيم الربيش, حين برر قراراتها الأخيرة بكلام غريب لا يتوافق مع طبيعة عمل اللجنة ولوائحها وأنظمتها, فضلاً عن كونه يتنافى مع الواقع ومع حقيقة ما كان يجري.

الجزيرة عبر الزميل النشط سلطان الحارثي ومن خلال نفي مدير القناة الرياضية ونائبه وكذلك الشركة العالمية المكلفة بإنتاج وإخراج وجودة النقل التلفزيوني لمباريات الدوري وتأكيدهم على أن لجنة الانضباط لم تطلب منهم شريط المباراة, قدمت عملاً مهنياً قلب موازين وتصريحات وتأكيدات رئيس اللجنة رأساً على عقب, وكشفت في أول اختبار حقيقي للجنة أنها تعمل بمزاجية المتأزمين وعقلية المشجعين المتعصبين، وليس وفق أنظمة ولوائح مفهومة ومعروفة ومعتمدة ومقنعة من جهة يفترض أن تكون أكثر اهتماماً وتعاملاً مع الإجراءات والمواد القانونية.

لجنة الانضباط بتصرفاتها المشبوهة هذا الموسم، حينما غابت تماماً عن تجاوزات وتصريحات وبيانات اتهمت وشتمت الحكام واتحاد الكرة ولجانه وضربت بالأنظمة عرض الحائط عيني عينك, في الوقت الذي كانت فيه حازمة حاضرة في مواقف بسيطة ومخالفات لم تتأكد ولم تستطع هي إثباتها بالدليل القاطع كما في هتافات جمهور الهلال, أقول إنها لم تحرج نفسها لأن الأمر لا يعنيها بقدر ما ورطت اتحاد الكرة وأجبرته على أن يُبادر إلى اتخاذ قرار لا بد منه وهو حل اللجنة, كي يحفظ له قيمته ويجسد عدالته ومساواته بين جميع الأندية بلا تمييز أو تفضيل لنادٍ على حساب حقوق آخر, وقبل أن تضعه - أي الاتحاد - لاحقاً في مواقف أسوأ يصعب احتواؤها أو تبريرها، وبالذات عندما تتطور الأمور وتصل إلى الاتحاد الدولي (الفيفا).

في المقابل ستكون إدارة الهلال مطالبة من جماهيرها بالقيام بدورها وتحمُّل مسئولياتها، ليس فقط في الدفاع عن حقوق النادي الكيان ورد الاعتبار لجماهيره، بل بمحاسبة اللجنة في حالة ثبوت أنها استهدفت الهلال دون وجه حق وبدافع الميول أو بتأثير أو تدخل أو ضغوط من أطراف خارجية.

من الآخر

كل شيء توقعناه إلا أن يتبنى مجموعة من الشرفيين المحسوبين على النصر فكرة رفض ذهاب أي لاعب نصراوي للمنتخب بسبب عدم مشاركتهم كأساسيين في لقاء العراق الأخير, على أن يسري هذا القرار لحين وجود ضمانات من مدرب المنتخب بمشاركتهم في اللقاءات المقبلة..!!

قلتها وأكررها, ليس أمام بعض كُتَّاب الرأي غير الرياضي لاكتساب المزيد من الشهرة والأضواء وإثبات الوجود سوى الهلال والهيئة.

نسمع بمحامي الهلال، لكن لا نراه ولا نسمع صوته ولا ندري ما هو دوره وما الداعي له طالما أن إدارة الهلال لا تريد أن تُحرِّك ساكناً في كثير من القضايا والقرارات التي تستهدف الهلال وتسعى إلى تدميره وتشويه صورته والتطاول على رموزه والنيْل من مكتسباته..؟

[email protected]



فواصل

- فوز منتخبنا المستحق على العراق جاء في وقت مناسب جداً وتحققت منه عدة فوائد أبرزها استمرار صدارته للمجموعة وقرب تأهله للنهائيات الآسوية إضافة عودة الثقة بينه وبين الشارع الرياضي السعودي .

**

- جمهور كل فريق من فرق دوري جميل يملك اعتقاداً جازماً أن فريقه الأكثر تضرراً من التحكيم.

**

- قرار الإدارة الهلالية بالاستعانة بحكام أجانب لمباراة فريقهم الكروي القادمة أمام النصر قرار حكيم لمنح المباراة مزيداً من الهدوء وعدم التصعيد والضغوط.

**

- من يصدق أن فترة التوقف التي قاربت من العشرين يوماً لم تستفد منها بعض الأندية، حيث سيستأنف الدوري نهاية هذا الأسبوع دون أي إضافة إيجابية أو حلول تم إيجادها من قبل إدارات هذه الأندية.

**

- إعلاميو ومشجعو الفريق النصراوي وضعوا فريقهم تحت ضغط رهيب بعد الاحتفالات غير العادية بصدارة الجولة السادسة والتي أصبحت أي نتيجة غير الفوز غير مقبولة اعتباراً من الجولة السابعة .

**

- قرار الاستقالة المؤجل أضراره كبيرة وخسائره فادحة. فالقرار عندما يتخذ يجب أن يدخل حيّز التنفيذ فوراً . لذلك فإنّ قرار ابتعاد رئيس الشباب بعد نهاية الموسم ستكون أضراره كبيرة على الفريق خلال الموسم.



صح لسانك

* النوفل يرفض المركز الإعلامي النصراوي
(عنوان صحفي)
- فخ

* قضايا مالية تهدد بقاء الإدارة الاتحادية
(عنوان صحفي)
- بيان يحلها

*لم أطلب مقعد نائب الرئيس
(مجمد الحميداني)
- لكنه يليق بك



كاريكاتير
رشيد السليم








الهلال ينهي ودية الكوكب بسباعية


ناصر وياسر سجل كل منهما هدفين

الرياض - حمد الصويلحي

أنهى الهلال مباراته الودية مساء أمس (الأحد) أمام الكوكب على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال بالفوز بنتيجة 7- صفر حملت توقيع ياسر القحطاني (هدفين) وناصر الشمراني (هدفين) ويوسف السالم وعبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج.

وغاب عن هذه المباراة ماجد المرشدي وتياغو نيفيز وكاستيلو وعبدالله الزوري لعدم جاهزيتهم التامة ورغبة المدرب سامي الجابر في إراحتهم.

من جهة ثانية تدرس إدارة الهلال تخصيص الطقم الثالث للفريق لبطولة دوري أبطال آسيا إذ سيتم تدشين الأطقم عبر حفل مصغر خلال اليومين المقبلين بعد توقيع الإدارة مع إحدى الشركات العالمية لتوفير طقم الفريق للموسم الحالي الذي سيرتديه اللاعبون ابتداء من مباراة التعاون المقبلة.





تهديد 21 لاعباً بالإيقاف في دوري (جميل)

الرياض- محمد النفيسة

يعود الركض إلى ملاعب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في جولته السابعة الجمعة المقبل بعد التوقف لأيام (الفيفا) وإجازة الحج وسيكمل ثلاثة لاعبين الإجازة بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة وذلك وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com)، وستشهد مباراة الأهلي والشعلة بغياب لاعب من كل طرف فيما سيخسر التعاون لاعبه البرازيلي ريتشي في مباراة الهلال، وبلغت البطاقات الصفراء في الدوري حتى نهاية الجولة السادسة 130 بطاقة والحمراء اربع بطاقات، واستمر الهلال كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بست بطاقات صفراء ، فيما يملك الشعلة في سجله عشر بطاقات صفراء وبطاقتين حمراوين كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة. وضمت قائمة اللاعبين الموقوفين برج معوضه (الشعلة) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الأهلي (بطاقة حمراء) ومارسيلو مارسارو (الأهلي) الذي لن يشارك في لقاء فريقه أمام الشعلة (ثلاث بطاقات صفراء)، وفينيسيوس ريتشي (التعاون) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الهلال (ثلاث بطاقات صفراء)، فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف 21 لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين وهم أسامة المولد وسعود كريري ومنصور شراحيلي (الاتحاد) محمد الفهيد ومشعل السعيد (الفتح) رافع الرويلي وعبدالعزيز فلاتة (العروبة) أمين عباس وعبدالله الدوسري (النهضة) برونو سيزار ووليد باخشوين (الأهلي) إسماعيل داو وفهد الجهني (الرائد) عادل هرماش (الهلال) جادسون دوس سانتوس (نجران) محمد جحفلي (الفيصلي) محمود معاذ (التعاون) لاسانا فاني (الشعلة) عمر هوساوي (النصر) نايف هزازي (الشباب) سلطان البرقان (الاتفاق)



الطاقم الواحد يكلف 150 ألف ريال
«قمة الكرة السعودية» تجبر اتحاد الكرة على مخاطبة ثلاث دول أوروبية

الرياض - حمد الصويلحي المدينة المنورة- صالح الحبيشي

تقدمت إدارة الهلال بطلب رسمي الى الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم لإسناد مباراة الفريق أمام النصر ضمن الجولة العاشرة من دوري (جميل) للمحترفين إلى طاقم تحكيم أجنبي لقيادة المواجهة، ولم يتقدم الهلال بطلب حكام أجانب لمباراة الشباب المقبلة ضمن مباريات الجولة الثامنة وسيقودها طاقم تحكيم محلي.

وستبداء الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم الأسبوع المقبل بمخاطبة عدد من الاتحادات الأوروبية للاستعانة بطاقم تحكيم أجنبي يدير المباراة المرتقبة بين الهلال والنصر مساء الاثنين ال 25 نوفمبر المقبل على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بناء على الطلب الرسمي المقدم من الهلال.

وكشف مصدر مطلع ل»دنيا الرياضة» بأنه فور وصول طلب الاستعانة بالحكام الأجانب من النادي المستضيف للقاء (على أن يكون على اقل تقدير قبل أسبوعين من المباراة)، تتم مخاطبة بعض الاتحادات الأوروبية لاختيار ابرز الحكام، وعمل حجوزات الطيران وتأشيرة الدخول، وقال: «ابرز الاتحادات التي ستتم مخاطبتها هي سويسرا وألمانيا وايطاليا كونها الأكثر تعاونا مع الاتحاد السعودي».

ويسمح اتحاد الكرة لكل فريق في دوري «عبداللطيف جميل» بطلب حكام أجانب في ثلاث مباريات فقط مقامة على أرضه.

وسيكون التواجد الأول للحكام الأجانب بالملاعب السعودية خلال الموسم الرياضي الحالي، ويكلف جلب طاقم حكام أجانب للمباراة الواحدة ما يقارب ال150 ألف ريال ستدفع من إدارة النادي المستضيف لأنه هو من تقدم بالطلب، وتختلف قيمة الاستعانة بحكام النخبة في أوروبا أمثال الانجليزي هاورد ويب والفرنسي استفيان ووناج والألماني وولفنجاجج ستارك والايطالي نيكولا روتوزي، عن حكام الصف الأول الدوليين أو الدرجة الأولى.



الهلال والنصر يؤجلان زراعة ملعب الملك فهد


آخر لقاء احتضنه استاد الملك فهد بين الهلال والنصر كان نهائي كأس ولي العهد العام الماضي

الرياض - بندر العتيبي

أجلت إدارة ملعب الملك فهد الدولي بالاتفاق مع لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي الزراعة الشتوية لملعب الملعب فهد حتى ال26 من شهر نوفمبر المقبل، وكان مقرراً لبدء الزراعة الشتوية الأسبوع الجاري، الا ان قرار تأجيل الزراعة يعود الى عزم مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم احتضان ملعب الملك فهد الدولي لقمة الكرة السعودية في دوري (عبداللطيف جميل) بين الهلال والنصر (الإثنين) الموافق ال25 من شهر نوفمبر المقبل.

وأكد مدير ملعب الملك فهد الدولي سليمان اليوسف أنه تم تأجيل الزراعة حتى نهاية الجولة العاشرة لأن فترة الزراعة تستغرق 60 يوما وقال: إن "إدارة الملعب خاطبت الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن تأجيل الزراعة وننتظر الرد خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهته شدد رئيس لجنة المسابقات الدكتور خالد المقرن أنه تم تأجيل زراعة ملعب الملك فهد الدولي حتى نهاية مباراة الهلال والنصر وقال: "ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز سيحتضن المباريات مع مطلع مواجهات الجولة المقبلة من دوري (عبداللطيف جميل) بدءا بمباراة الشباب ونجران الجمعة المقبلة وفي اليوم التالي ستجرى مباراة النصر والفتح على الملعب ذاته.

وأوضح المقرن بأنهم كانوا يرغبون اللعب على ملعب الأمير فيصل بن فهد بدءا من يوم غد(الإثنين) بتحويل مباراة النصر والعروبة في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد للأولمبي من ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بالنصر إلى ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز لتزامنها مع مباراة الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد للناشئين بين النصر والاتفاق على ملعب النصر، ولكن إدارة ملعب الأمير فيصل بن فهد أكدوا بأن الملعب يحتاج لبضعة أيام حتى يكون جاهزا بشكل رسمي.



أكد ضرورة خلو المنافسات السعودية منها
قمباز: سنبلغ الأندية اليوم ببداية الكشف عن «المنشطات»

الرياض - بندر العتيبي

أكد رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات الدكتور صالح قمباز في اتصال أجرته معه "دنيا الرياضة" أمس(الأحد) أن اللجنة ستواصل عملها في الفترة المقبلة بعد أن عاودت نشاطها في الجولة الماضية من دوري (عبداللطيف جميل) للمحترفين بالإضافة إلى زيارتها للمنتخب السعودي قبل مشاركته في دورة التضامن الإسلامي مشيرا الى ان اللجنة ستخاطب الاتحادات اليوم (الاثنين) بشأن البيان الذي أصدرته أمس على موقعها وقال: "الهدف الرئيسي للجنة يتمثل في الحفاظ على الرياضة في السعودية ميدانا للتألق والوصول للعالمية وهي خالية من آفة استخدام المواد المحظورة رياضيا، وتكريس مبدأ الرياضة ميدانا للمنافسة الشريفة، ونوضح للرأي العام ما نصت عليه اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في المادة السابعة (ادارة النتائج) والمادة 15 (الاعلان للجمهور عن انتهاك أنظمة مكافحة المنشطات) وما نصت عليه اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات في المادة السابعة (ادارة النتائج) و المادة 14 ( السرية والتقارير) وكذلك لوائح الاتحادات الدولية المختلفة المتمشية مع اللائحة الدولية إذ أن اجراءات التعامل مع النتائج والاعلان عنها يبدأ في المرحلة الاولى "المراجعة الاولية" (المادتين7/3 و 7/4): السرية التامة لمدة 48 ساعة من استلام نتيجة تحليل غير طبيعية من المختبر الدولي المعتمد، يتم خلالها مراجعة الوثائق والمستندات وتدقيقها والتأكد من مطابقة جميع المعلومات وصحتها و كذلك التأكد في حال وجود استثناء للاستخدام العلاجي".

واضاف: "تتضمن المرحلة الثانية "الاشعار بعد المراجعة الاولية (المادتين 7/3/4 و 7/4/2) ويتم اشعار اللاعب عن طريق الاتحاد المحلي المنتمي له بخطاب سري، وتنتهي مرحلة التعامل بسرية مع الحالة بعد ابلاغ اللاعب بالانتهاك، ويحق للجنة السعودية للرقابة على المنشطات نشر تفاصيل الحالة على موقعها الالكتروني اذا دعت الحاجة(على سبيل المثال: في حال ظهور معلومات غير دقيقة عن تلك الحالة) وهذا ما تتبعه الاتحادات الدولية مثل (الفيفا)، ويحتوي خطاب الاشعار على اسم اللاعب والدولة ونوع الرياضة والجهة الرياضية التي ينتمي اليها (منتخب أو نادي) وتاريخ الفحص و نوعه (داخل او خارج المنافسة) واسم البطولة،

وتأكيد نوع الانتهاك وفقا للائحة (المادة 2 وبها 8 أنواع من الانتهاكات)، وتقديم تفاصيل العنصر المحظور التي ظهرت في نتيجة تحليل العبوة، وايضاح حق اللاعب في تحليل العبوة (ب) من عينته حسب رغبته، وايضاح حق اللاعب في حضور فتح العينة (ب) او من يفوضه في حال رغب اكمال هذا الاجراء و أن كافة التكاليف المالية المترتبة على هذا الاجراء على نفقة اللاعب.( المادة 7/3/5)، والاشعار بأسماء الجهات التي ستبلغ بالنتيجة (مثل الاتحادات الدولية) وايضاح حق اللاعب بالحصول على نتيجة المختبر، وفرض الايقاف المؤقت ( المادة 7/6)، وايضاح حق اللاعب بحضور جلسة استماع عادلة ويحق له احضار مرافق معه (اداري، مدرب، طبيب، محامي، اضافة الى مترجم في حال الحاجة لذلك)، ومن الممكن تأجيل جلسة الاستماع في حال طلب فتح العينة (ب) أو أي أعذار اخرى تقبلها اللجنة".

واستطرد قائلا: "المرحلة الثالثة "الاجراء التأديبي" (المادة 8): بعد الانتهاء من جلسة الاستماع – (في حال رغب اللاعب بها) وظهور نتيجة العينة ب (في حال طلبها)، تنظر اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات في القضية وفقاً لأنظمة مكافحة المنشطات وتقوم بإصدار القرار النهائي للقضية في مدة لا تزيد على 20 يوم من وصول نتيجة المختبر، وتتضمن المرحلة الرابعة "الاعلان للجمهور عن انتهاك أنظمة مكافحة المنشطات" (المادة 15 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات و المادة 14 من اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات): يتم اصدار بيان اعلامي يوضح فيه التالي: اسم اللاعب و الرياضة و نوع الانتهاك و نوع العنصر المحظور اوالطريقة المحظورة والقرار التأديبي الصادر بحقه، ويتم ابلاغ اللاعب عن طريق الاتحاد المحلي المنتمي له بالقرار التأديبي و اشعار الاتحاد الدولي بذلك، مع ايضاح حق اللاعب بطلب الاستئناف في مدة لا تتجاوز 21 يوماً من اصدار القرار، ويتم تقديم طلب الاستئناف الى لجنة الاستئناف السعودية لقضايا المنشطات (المادة 13). مع قيام اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بإبلاغ الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA".



الجولة الخامسة من كأس "فيصل" تنطلق اليوم
الأهلي يدافع عن صدارته أمام الفتح.. و«قمة الجولة» بين الهلال والاتفاق

مكة المكرمة – تركي الغامدي

يستأنف عصر اليوم (الاثنين) دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً) بعد فترة توقف دامت لأكثر من 15 يوماً، بسبع مباريات ضمن الجولة الخامسة، إذ سيطير المتصدر الأهلي إلى الأحساء لملاقاة الفتح على ملعب الأخير في مباراة لا يمكن التنبؤ بنتيجتها وإن كانت كفة الأهلي هي الأرجح عطفاً على مشواره في الجولات الأربع الماضية إذ لم يخسر في أي مباراة وحقق العلامة الكاملة التي جعلته يتربع على صدارة سلم الترتيب ب12 نقطة، الأهلاويون يطمحون في مواصلة انتصاراتهم والوصول إلى النقطة 15 طمعاً في الابتعاد بالصدارة عن أقرب المنافسين، على الطرف الآخر يسعى الفتح إلى عرقلة الأهلي وتحقيق نقاط المباراة الثلاث خصوصاً وأن الفريق الأزرق يأمل في المنافسة على اللقب إذ يحتل المركز الخامس بسبع نقاط، وسبق للفتح أن تصدر الدوري في جولته الثانية إلا أنه فقدها في الجولة الثالثة بعد خسارته المفاجئة من النهضة صفر-2.

الاتفاق والهلال

ملعب نادي الاتفاق سيكون مسرحاً لقمة الجولة الخامسة التي ستجمع الاتفاق والهلال، صاحب الأرض والجمهور لم يكن ظهوره مقنعاً خلال الجولات الأربع الماضية إذ لم ينل سوى ست نقاط يحتل بها المركز التاسع ويسعى اليوم إلى أن يصالح جماهيره بخطف نقاط المباراة الثلاث لاسيما وأنه كان منافساً قوياً على اللقب خلال النسخ السابقة، أما الهلال فطموحاته مختلفة تماماً عن مضيفه إذ يأمل في أن يستعيد صدارته التي فقدها في هذه النسخة مرتين، وسيلعب بشعار الفوز ولا غيره إذا ما أراد المنافسة على صدارة الدوري إذ يمتلك في رصيده تسع نقاط، بين الهلال والمتصدر (الأهلي) ثلاث نقاط وبإمكان الهلاليين انتزاع الصدارة في حالة فوزهم وتعثر الأهلي بالخسارة من الفتح.



فهدة بنت عبدالرحمن بن سعيد تدعم المكتبة الرياضية ب(قالوا عنك)


غلاف الكتاب

الرياض- الرياض

قدمت فهدة بنت عبدالرحمن بن سعيد "مؤسس نادي الهلال" يرحمه الله للمكتبة الرياضية كتاب بعنوان (قالوا عنك) يحتوى على جميع مقالات وقصائد الرثاء التي واكبت رحيل والدها من ابرز الكتاب الرياضيين وغير الرياضيين والشعراء، وبدأته بالاهداء الى والدها الراحل، ثم مقتطفات من اقواله التي جاء من ابرزها ان التاريخ لا يموت ويأتي من يحييه ويعيده الى بعد حين.

كما تضمن الكتاب ابرز محطاته الرياضية مرحلة تأسيسه للهلال، والاندية التي رأسها وبداية علاقته مع التاريخ الرياضي والانجازات التي للنادي في عهد رئاسته وبدايته العملية في مالية الرياض عام 1364ه، وصور لأهم المخاطبات والبرقيات التي كان يحويها ارشيف الفقيد، اضافة الى المواضيع الأخرى التي تبرز مكانة الرمز الرياضي الراحل.



في الشباك

* تحولت بعض البرامج عقب مباراة المنتخب السعودي ونظيره العراقي في تصفيات اسيا الثلاثاء الماضي الى "نياحه" وكأن "الأخضر" لم يعد الى الوطن بالفوز خارج قواعده بنتيجة 2-صفر، والغريب ان الهجوم الذي طال بعض اللاعبين والجهاز الفني والاداري من لاعبين سابقين ظنا ان خبرتهم تمكنهم من قراءة الواقع بصورة جيدة بدلا من البكاء والتباكي الذين ليس لهما اي مبرر، الا اذا كان مثل هؤلاء يغارون من اي انجاز يتحقق باسم كرة القدم السعودية بعد اعتزالهم فهذا يعكس ضحالة تفكيرهم بكل اسف!

* بعض الاندية تهاجم الحكم المحلي وتؤكد ان قراراته والاخطاء التي يرتكبها حرمتها انتصارات عدة، وتتجاوز ذلك الى انه المنافسين لايفوزون الا بصافرة، وعندما تتاح لهم الفرصة في مبارياتهم الهامة بطلب حكام اجانب يلتزمون الصمت مفضلين الصافرة المحلية التي يهاجمونها، حتى يخيل للمتابع أنه اتخذ الهجوم ضد الحكم السعودي وسيلة لتغطية الاخطاء التي تحتسب لصالحه وبسببها حقق انتصارات على فرق هضمت حقها اخطاء الحكام التي تعتبر طبيعية في عالم كرة القدم!

* وضعت لجنة الانضباط العدالة الرياضية على المحك، واحرجت الاتحاد السعودي كثيرا بعدما لمس بعض الاستقرار والهدوء بفضل العمل الاحترافي الذي انتهجته بعض اللجان كالاحتراف والمسابقات، ويبدو انها -اي لجنة الانضباط- ستقيم الدنيا ولن تقعدها بسبب قراراتها الغريبة التي اثارت الشارع الرياضي، فضلا عن كون احد الاعضاء يعمل مقيما في لجنة الحكام وهو ما يتعارض مع ضرورة ان يكون اعضاء اي لجنة مستقلين عن بقية اللجان!

* تحليلات بعض لاعبي المنتخب السابقين تضع العديد من علامات الاستفهام وتدفع الى الكثير من التساؤلات (متى يفرح هؤلاء، وماهي نوع الانتصارات التي لابد من تحقيقها حتى يفرحوا وينصفوا اللاعبين والجهاز الفني والاداري؟)

* سؤال الى رئيس الاتحاد السعودي احمد عيد (هل انت مقتنع بقرارات بعض اللجان خصوصا لجنة الانضباط) وهل انت مرتاح الى الهجوم الذي يتعرض له اتحاد الكرة بسبب قراراتها؟)، مثل هذه القرارات الخاطئة لن يكون ضررها فقط ضد الاندية واللاعبين انما ضد الكرة بشكل عام، وليتك فتشت عن اعضاء اكفاء مثل الدكتور عبدالله البرقان وخالد المقرن ونعيم البكر وبقية الأسماء التي جاءت لتعمل وتنتج بدلا من ان تثير الزوبعة بعد كل مباراة تنافسية.



قول على قول

علي كميخ
* تدريب النصر فكرة مالها داعي
- المهم وش اخبار المنسف؟


محمد مسعد
* لن اتنازل عن حقوقي
- تتنازل والا ما تتنازل اطلب العوض!


عادل عصام الدين
* اصحابي اصبحوا على عدد الاصابع
- وبعضهم مشغول باعادة المباريات!


عماد الحوسني
* انا جاهز ورهن اشارة الاهلي
- يقرب العقد على النهاية ويتحرك ساهر عندك!


خالد ابو راشد
* الصمت لايخدم لجنة الانضباط
- وكذلك الcd


فهد الثنيان
* الهلال مجرد 11 لاعبا.. مثلنا مثلهم
- اجل ناوي تعيد بهم ياشوماخر





رسميا : الهلال يطلب حكام اجانب لمباراة النصر

الرياض - الرياضية



تقدّمت إدارة نادي الهلال برئاسة الامير عبدالرحمن بن مساعد بطلب رسمي للإتحاد السعودي لكرة القدم بتكليف طاقم حكام أجانب لإدارة لقاء الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره النصر ضمن الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، اللقاء سيُقام يوم الاثنين الـ25 من شهر نوفمبر المقبل.



الهلال يكسب ودية الكوكب بالسبعة

الرياض - الرياضية











كسب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نظيره الكوكب بسبعة أهداف مقابل لاشيء, في اللقاء الودي الذي جمعهما مساء يوم الأحد, على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي, وجاءت أهداف "الهلال" عن طريق قائد الهلال ياسر القحطاني في الدقيقة (15), وناصر الشمراني في الدقيقتين(26)و(33), فيما أحرز اللاعب يوسف السالم في الدقيقة (47), ثم عاود ياسر القحطاني التسجيل في الدقيقة (53)، وأحرز اللاعب عبدالعزيز الدوسري الهدف السادس في الدقيقة (69), واختتم اللاعب سلمان الفرج مسلسل الأهداف في الدقيقة الـ(84) من عمر اللقاء. وأدى الثلاثي (ماجد المرشدي,عبدالله الزوري,تياقونيفيز) تدريبات لياقية عصرآ ، فيما لم يشارك المحترف الإكوادوري (سيقاندو كاستيلو) في المباراة؛ نظير تعرضه لإنفلونزا. تصوير - عبدالعزيز النومان



القنوات السعودية تختار معلقي افتتاح الجولة 7

وقع اختيار إدارة القنوات السعودية الرياضية على معلقي مباريات الجمعة المقبل 25 أكتوبر ضمن أحداث الجولة السابعة من دوري جميل للمحترفين والتي تنطلق بلقاء الأهلي والشعلة والذي يعلق عليه شوقي الزهراني وتنقله السعودية الرياضية 1، كما تم اختيار المعلق عبد العزيز الزيد للقاء الشباب ونجران الذي تنقله السعودية الرياضية 2 والمعلق أحمد النفيسة للقاء التعاون والهلال على السعودية الرياضية 3 والمعلق عبد العزيز السبر لمباراة الفيصلي والاتحاد على السعودية الرياضية 4.



الفتح يهدد صدارة الأهلى

تستأنف عصر اليوم الإثنين مباريات الجولة الخامسة لدوري كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة بسبع مباريات، حيث يستضيف الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الفتح نظيره الأهلي، ويلتقي الاتفاق والهلال بالدمام، النصر والعروبة بالرياض، والشباب والنهضة بالرياض، الفيصلي الشعلة بالمجمعة ، والتعاون ونجران ببريدة، الاتحاد والرائد بجدة.

الاتفاق والهلال
يحل الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال ضيفا ثقيلا على نظيره الاتفاق في المباراة التي يحتضنها ملعب أصحاب الأرض بالدمام، يدخل الاتفاق المواجهة محتلا المركز التاسع برصيد ست نقاط، ويسعى إلى تحقيق الفوز وعدم التفريط في النقاط بعدما أعاد ترتيب أوراقه من جديد، في المقابل يدخل الفريق الهلالي محتلا وصافة الترتيب بتسع نقاط ويأمل خطف النقاط الثلاث والعودة للصدارة من جديد.



الرأي
" أكثر من كذا جريمة "
فهد الروقي


الكل منكم شاهد الهجوم المقنن على الهلال منذ الجولة الأولى وبطرق وأساليب مختلفة، فتارة النيل من ملابس مدربه وأخرى بعكاز لاعب مصاب وثالثة أخرى، وكانوا على عجل بالتحكيم باعتبار أن هذا العذر " والم " وجاهز حسب الطلب سفري أو محلي " وعندك شوية تباكي وصلحو يااسطة " فحين خرج الفريق فائزا بالثلاثة أمام الاتفاق صرّح الصدعان وكان الصدى أقوى من الصوت، فقد تلقفه النصراوي والاتحادي والأهلاوي .. الخ، لكنهم تواروا خجلا حين ظهر الصدعان مرة أخرى واعترف بأن حملتهم كانت " مقصودة " وآتت أكلها وما بين القوسين عوقب عليها رئيس الأهلي ونجا منها الصدعان وغيره كثير بمن في ذلك رئيس الهلال، ثم جاءت الخماسية التاريخية، عفوا لم تكن تاريخية فهي تأتي بشكل متقطع على مدى سنوات الصراع، فوضعوا التحكيم أولا عبر بيان " مهزلة "، فقد حوى تجاوزات خطيرة على لجان اتحاد الكرة، ولكن أولئك المتأزمين لايبحثون عن الحقيقة ولاعن العدل فقط، يريدون إدانة الهلال بأي طريقة كانت، والمصيبة العظمى أنهم يسمحون لأنفسهم بتسفيه أنفسهم ولاتتورم لديهم كرامة مادام الصيد وفيرا والثمن " تشويه الهلال " فتحركوا نحو " العنصرية " وأرادوا إلصاقها باللون الأزرق رغم أنها صدرت من غالبية المدرجات، بل إنهم " عنصريون " أيضا بإدانة المستشار القانوني عمر الخولي الذي مرّ تصريحه الشهير مرور الكرام رغم خطورة محتواه، فمضمونه أدان إدارة الاتحاد بالعنصرية فعلا وطريقها كانت " الرشوة "، لكن عنصرية المدرجات صدرت من صغار بهدف استفزاز المنافس أو الرد على الاستفزازات وشتان بين هذه وتلك وكلاهما " نتنة " لايقرها دين ولاعقل ولا خلق. ومع أن الاحتجاج رفض بدواع قانونية من لجنة الانضباط، إلا أنها عادت بعد عشرين يوما لتصدر عقابا دون توضيح أسباب التأخير والرجوع وكأنها تريد استفزاز الساحة أو على الأقل العقلاء فيها، فالمسوغات القانونية للعودة والحكم في قضية منظورة خطأ قانوني جسيم، لكن ساحتنا لاتلتفت لهذه الكوارث مادام الثمن ما تعرفونه جيدا، ثم خرج رئيس اللجنة وأعلن الخبر في وسائل الإعلام قبل صدوره – مازلنا نذكر كيف حورب أمين لجنة المنشطات لأنه غرد بخبر إيقاف لاعب والخبر قد صدر من الجهات الرسمية ووصل للجهات المعنية، فاعتبرت تغريدته ذريعة للنيل منه حتى غادر الساحة – ومع تجاوز رئيس لجنة الانضباط بإعلان القرار إلا أنه جاء بطامة كبرى حين صرّح بأنهم طلبوا " cd “ المباراة من القناة الناقلة، ليخرج مسؤولو القناة ويكذبوا تصريحه. وكذلك فعلت الشركة المنفذة، وبعدها صمتت لجنة الانضباط، وهذا الصمت يثير الشكوك، ومع صمتها صمت المنافحون عنها وكأنهم متفقون حتى في الصمت بانتظار قرار لجنة الاستئناف التي وضعت في موقف محرج جدا وليس أمامها إلا إلغاء القرار المبني على تجاوزات خطيرة أعطت انطباعا للمتابع الحصيف أن بعض اللجان تدار بفكر مشجعين متعصبين لايملكون القدرة والأهلية ولا العدل في الحكم بين المتنافسين. الهاء الرابعة أمانـه قبـل أروح وينتهـي كل شـي طالعنـي عشـان تعـرف وش معنى العطـا قبل الأنانيّـه أبرحـل والطريـق اللـي يـودي ما يرجعنـي يبي يغنينـي الله عـن هوى حبـك وطاريّـه خـذ البـاب بطريقـك والعـذر ماعـاد ينفعنـي ترى ماعـاد لك قيمـه ولا للحـب أهميّـه



أحمد عيد ولجنة الانضباط
عبد المحسن الجحلان


لازال الأمل يحدونا بالتعايش مع رياضة احترافية تسير بنا إلى مرافئ التفوق والتألق بعد تشكيل الاتحاد السعودى لكرة القدم الذى أطل علينا في هذه المرة بعيدا عن الترشيح بعد أن تبوأ أحمد عيد المقعد كأول رئيس بالانتخابات، واستبشر الجميع بنقلة نوعية تواكب الطموح غيرأن البوادر الأولية لاحت في اتجاه معاكس عطفا على القرارات الارتجالية التى أحدثتها لجنة الانضباط والتي تعد المفصل الأهم في دائرة لجان الاتحاد، ورغم يقيننا أن اللجنة تسير في مهمة انتحارية نظرا للحساسية التي تحيط بها إلا أنها يبدو لم تختلف عن سابقتها، فأيادي العاملين بها مرتعشة والقرارات متأخرة وتفتقد للمصداقية وبالتالي أصبح المراقب يستغرب الأحداث التي تخرج بين التأكيد والنفي، ففي الأثناء الذي يوضح رئيس اللجنة أن العقوبة التي صدرت بحق الهلال تم التحقق منها من منطلق ما تم معاينته من الـ(سي دي) الذي اقتناه من القناة الرياضية، يخرج الرجل الأول بالقناة وينفي، ذلك ثم يأتي الدور على الجهة الناقلة ويكون الرد بالمثل .. أشياء وأشياء حدثت في أول اختبار للجنة حيث ظهرت العشوائية في قالب العمل ولن نرمى بالاتهامات جزافاً للميول للرئيس وسكرتيره العاشقين للنادي المدلل (النصر)، ولن أتطرق للعضو ناصر الحمدان الذي كان يرفض قيادة المباريات التي يكون النصر طرفها كونه كان مشجعا مغرماً لهذا النادي قبل دخوله صعيده التحكيمي، وهذا لايعيبه بل يعد خطوة إيجابية ثنا عليها الجميع. لن أستطرد كثيراً حول الميول، فالحمدان ورئيس لجنة الانضباط والسكرتير لايمكن التشكيك في نزاهتهم، ولكن الأمل كبير أن نشاهد لجنة تدير منظومة العمل وفق آلية واقعية، ولاشك أن حدوث مثل تلك التخبطات بمعاقبة فريق كبير بحجم الهلال دون الاستناد على وقائع ملموسة أو قرائن فإن الأمر سيفسد قالب الرياضة لدينا لأن اختلال لجنة يعني التأثير على البقية. واتحاد أحمد عيد الجديد يحتاج إلى عمل خلاب يكفل نجاح المرحلة الحالية بكل حسم وقوة حتى تنطلق رياضتنا إلى آفاق أرحب بعيداً عن التقوقع في نزق الميول ونخرج من كبوتنا التي ساهمت في تغيبنا عن المنصات سواء على صعيد المنتخب أو الأندية خلال المشاركات الخارجية، ولاشك أن تألق المنتخب مرهون بتفوق الأندية، فحينما كانت فرقنا تحصد الأمجاد خارجياً انعكس على نتائج الأخضر السعودي، حيث هيمن على العديد من البطولات الآسيوية والعربية والخليجية وأخيراً وليس بآخر أتمنى من لجان اتحاد القدم أن تعمل وتقرر دون أن تشعر وكأن هناك شيئاَ خاطئاً وثقتنا كبيرة أن جميع العاملين كفاءات كل في مجاله فقط يحتاجون إلى مواكبة الواقع وتسيير الأمور بواقعية، ويتعين أن تكون المصلحة العامة تغلب على الميول والأهواء، ومتى ما فعل ذلك على أرض الواقع لن يكون هناك خوف أو قلق من ردة الفعل وتحديد الأصوات والأقلام الصاخبة التي لاهدف لها سوى السير في الاتجاه المعاكس وبالتالي ساهم ذلك في بقائنا في دائرة مظلمة، أعيد القول نريد حراكاً وقرارات سريعة في العمق وقوانين للحفاظ على رياضتنا في كل الجوانب، وأوجه رسالة للأخ العزيز أحمد عيد: اتحاد القدم يفترض أن لا يرخي الحبل لمن يسعى لخدش حياء رياضتنا بقرارات ارتجالية حتى لو تطلب الأمر إعادة خارطة تشكيل الأعضاء ووضع الأنسب في مكانه وحجمه الذي يستحقه. نقاط حرة ـ رئيس لجنة الانضباط أعلن عقوبة الهلال التي صدرت عبر حسابه الشخصي وهو الشيء الذي سبق أن عوقب أكثر من عضو في اللجان السابقة لسلكهم ذلك التوجه. ـ رئيس اتحاد كرة القدم أحمد عيد مطالب أمام الجميع بكشف الغموض الكائن بين الهلال ولجنة الانضباط . وسبق أن أخذ عهداً على نفسه بالعمل وفق الأنظمة مع جميع الأندية غير أن ما يحدث من لجنة الانضباط يجافي ذلك. ـ تغيب الجماهير الرياضية عن حضور مواجهة الشباب والهلال يسيء لرياضتنا الحبيبة قبل أن يكون مصدر عقوبة. ـ ذا ما تمت العقوبة مثلاً وأبعدت الجماهير عن الحضور ما ذنب الشباب كناد لإدراجه في أجواء بعيداً عنها، وهل سيتم تعويضه مالياً كحصته من الدخل. ـ وجود مراقب الحكام ناصر الحمدان ضمن أعضاء لجنة الانضباط على الرغم من ممارسته لعمله كمراقب للمباريات في المنافسات المحلية بلا شك ذلك إزدواجية.. خاصة أن هناك قضايا سيكون فريقه المفضل (النصر) طرفاً فيها وبالتالي سيكون محرجاً خاصة أنه سبق أن اعتذر عن قيادة مواجهات النصر تجنباً للوقوع في الحرج. ـ داري الاتفاق الصدعان اختفى صوته بعد أن كان متجلياً عقب مواجهة الهلال في الجولة الثانية رغم أن الاتفاق لم يحتسب له ضربتا جزاء أمام الشباب وهدف صريح أمام نجران. ـ الدكتور علي الموسى توارت قيمته ككاتب بعد المقال الذي سعى فيه للإساءة للهلال واتضح أن الموسى يكتب عن الرياضة بطريقة (طقها والحقها). ـ اثبتت التقارير والأرقام السابقة أن فريق الهلال الأكثر عقوبة من لجنة الانضباط. آخر الكلام زوروا تاريخ البطولات واختلقوا الأكاذيب والهدف الإساءة لزعيم الآسيوية والمحلية.





الهلال يكسب الكوكب بـ 7


الشمراني يداعب ياسر بعد تسجيله الهدف الأول. تصوير: عبد العزيز النومان ـ "الاقتصادية"

مسفر الحسيني من الرياض

كسب فريق الهلال الأول لكرة القدم نظيره الكوكب وديا 7/0 في اللقاء الذي جمعهما البارحة على ستاد الأمير سلمان بن عبد العزيز في مقر النادي، سجلها ياسر القحطاني (15، و53)، ناصر الشمراني (26، و33)، يوسف السالم (47)، عبد العزيز الدوسري (69)، وسلمان الفرج (84).

وأدى الثلاثي ماجد المرشدي وعبد الله الزوري وتياقونيفيز تدريبات لياقية عصر أمس، فيما لم يشارك المحترف الإكوادوري سيقاندو كاستيلو في المباراة نظير تعرضه لإنفلونزا.

يذكر أن الفريق سيؤدي مرانه في الفترة الصباحية، استعدادا للقاء التعاون المقبل.



الاتفاق والهلال .. الفرص متساوية

كاسب الغيثي من الرياض

تُخوض فرق كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبية مساء اليوم لقاءات الجولة السادسة من عمر المسابقة، حيث يحل الأهلي المتصدر (12 نقطة) ضيفاً ثقيلاً على الفتح الخامس (7 نقاط) في الأحساء بينما يواجه الاتفاق (6 نقاط) على ملعبه نظيره الهلال الوصيف (9 نقاط) في لقاء متكافئ نسبياً بين الفريقين.

وفي الرياض يستضيف النصر والشباب ثالث ورابع الترتيب (9 نقاط) على ملعبيهما فريقي العروبة والنهضة (6 نقاط) على التوالي.

وفي بقية اللقاءات يستقبل الاتحاد (6 نقاط) على ملعبه نظيره الرائد (3 نقاط) فيما يواجه الفيصلي (6 نقاط) فريق الشعلة صاحب النقطة الوحيدة على ملعب الأول بحرمة، وأخيراً في بريدة يأمل التعاون الأخير الحصول على أول ثلاث نقاط له عندما يستضيف على ملعبه نظيره نجران (3 نقاط).





الهلال يستعين بحكام أجانب أمام النصر والأهلي
رادوي يعود لـ"الزعيم".. و"رومانيا" ترجح التكهنات


رادوي (يمين) في مباراة سابقة مع الهلال (الوطن)

الرياض: أحمد الدوسري

تناقلت الصحف الرومانية خلال الأيام الماضية أنباءً حول رغبة نادي الهلال في إحداث تغييرات على مستوى لاعبيه الأجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية منتصف ديسمبر المقبل، وأنها تكثف جهودها بحسب ما ذكرت تقارير صحفية رومانية لاستعادة خدمات الروماني ميريل رادوي المحترف حالياً في صفوف نادي العين الإماراتي.
وبرغم نفي الهلاليين طوال الأيام الماضية رغبتهم في ضم رادوي إلا أن التقارير الإعلامية هناك تناقلت الخبر بشكل متواصل، ما يوحي بتحرك نحو جلب اللاعب الذي قضى فترة ذهبية مع الهلال لمدة موسمين ونصف الموسم، وكان علامة بارزة في الفريق الأزرق محققاً 5 بطولات، ثلاث منها لكأس ولي العهد واثنتان للدوري.
يشار إلى أن عقد رادوي "32 عاماً" ينتهي بنهاية الموسم الجاري بعد أن أتم عامين مع العين الإماراتي ويواصل حالياً عامه الثالث ويتقاضى أجراً سنوياً يصل إلى 3.5 ملايين يورو "18 مليون ريال" ويعد أحد أبرز عناصر الفريق المؤثرين.
من جهة أخرى، كشفت مصادر خاصة أن إدارة نادي الهلال أوكلت إلى الجهاز الفني للفريق الكروي الأول في النادي مهمة اختيار المباريات التي يود أن تدار بواسطة طواقم تحكيم أجنبية هذا الموسم.
ويحق لكل ناد الاستعانة بطواقم أجنبية لثلاث من من مبارياته التي تقام في ملعبه خلال الموسم كاملاً، وذلك بحسب ما قرره الاتحاد السعودي لكرة القدم.
ومن هذا المنطق، قرر الجهاز الفني أن يكون حضور الحكم الأجنبي لمباريات فريقه هذا الموسم خلال مباراتي الهلال أمام النصر في الجولة العاشرة، ومباراة الأهلي في الجولة الثامنة عشرة لدوري عبداللطيف جميل، على أن تحدد المباراة الثالثة في وقت لاحق وبحسب احتياجات الفريق.
على صعيد آخر، وصلت بعثة فريق الهلال الأولمبي إلى الدمام وأجرت مرانها ليلة البارحة على ملعب نادي الاتفاق الذي ستقام عليه مباراة الفريقين عصر اليوم ضمن الجولة الخامسة لمنافسات دوري فيصل بن فهد الأولمبي.
يُذكر أن الثنائي عبدالله عطيف وعبدالله الحافظ رافقا البعثة، وستتم الاستعانة بهما في اللقاء، وذلك بعد أن أخذ مدرب الأولمبي الألماني ستامب الموافقة من مدير الجهاز الفني للفريق الأول سامي الجابر الذي يرغب في إبقائهما في حساسية المباريات والإحساس بالمنافسة، خصوصاً بعد تضاؤل فرصة إشراكهما أساسيين مع الفريق الأول. في المقابل، لم يرافق البعثة سلطان الدعيع الذي تمسك به الجابر لإشراكه في لقاء الفريق الأول الودي ليلة البارحة أمام الكوكب (7/صفر).



3 يكملون إجازاتهم في "سابعة جميل"

أبها: الوطن

يعود الركض إلى ملاعب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في جولته السابعة الجمعة المقبلة بعد التوقف لأيام الفيفا وإجازة الحج، وسيكمل ثلاثة لاعبين الإجازة بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة، وذلك وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي.
وستشهد مباراة الأهلي والشعلة غياب لاعب من كل طرف، فيما سيخسر التعاون نجمه ريتشي في مباراة الهلال، وحتى نهاية الجولة السادسة بلغت البطاقات الصفراء في الدوري 130 بطاقة منها 4 حمراوات، واستمر الهلال كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بـ6 بطاقات صفراوات، فيما يملك الشعلة 10 صفراوات وبطاقتين حمراوين كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة. وتضم قائمة اللاعبين الموقوفين برج معوضة "الشعلة"، وسيغيب عن لقاء فريقه أمام الأهلي "بطاقة حمراء"، بينما يغيب مارسيلو مارسارو "الأهلي" عن لقاء فريقه أمام الشعلة، وفينيسيوس ريتشي "التعاون" عن لقاء فريقه أمام الهلال لحصولهما على ثلاث بطاقات صفراوات. فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف 21 لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين، وهم: أسامة المولد وسعود كريري ومنصور شراحيلي "الاتحاد"، ومحمد الفهيد ومشعل السعيد "الفتح"، ورافع الرويلي وعبدالعزيز فلاتة "العروبة"، وأمين عباس وعبدالله الدوسري "النهضة"، وبرونو سيزار ووليد باخشوين "الأهلي"، وإسماعيل داود وفهد الجهني "الرائد"، وعادل هرماش "الهلال"، وجادسون دوس سانتوس "نجران"، ومحمد جحفلي "الفيصلي"، ومحمود معاذ "التعاون"، ولاسانا فاني "الشعلة"، وعمر هوساوي "النصر"، ونايف هزازي "الشباب"، وسلطان البرقان "الاتفاق".



كأس "فيصل"..الفتح والاتفاق يستقبلان الأهلي والهلال

بريدة: خالد البراك

تعود عصر اليوم منافسات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم بإقامة 8 مواجهات ضمن الجولة الخامسة من المسابقة، حيث يحل الأهلي متصدر الترتيب بـ12 نقطة ضيفاً على الفتح الذي يحتل المركز الخامس بـ7 نقاط.
بينما يحل الهلال وصيف الترتيب والذي يمتلك 9 نقاط ضيفاً على الاتفاق التاسع برصيد 6 نقاط. ويستقبل النصر صاحب المركز الثالث برصيد 9 نقاط نظيره العروبة الذي يحتل المركز العاشر برصيد 6 نقاط.
ويواجه الشباب الرابع برصيد 9 نقاط ضيفه النهضة صاحب المركز السابع برصيد 6 نقاط.
ويرحل الرائد الذي يحتل المركز الـ12 برصيد 3 نقاط إلى جدة لمواجهة الاتحاد صاحب المركز السادس برصيد 6 نقاط.
ويلعب الفيصلي الثامن بـ6 نقاط أمام الشعلة صاحب المركز الـ13 بنقطة واحدة.
وفي بريدة يحتضن ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية لقاء التعاون صاحب المركز الأخير دون رصيد ونجران الذي يحتل المركز الـ11 برصيد 3 نقاط.





هــل يــعـــود الــرومــانـــي رادوي للــهــلال

ماجد المالكي – الدمام


رادوي

بدأ الهلاليون حملة إلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التويتر والفيس بوك وبعض المنتديات الهلالية الزرقاء التي تعنى بالشأن الهلالي،

حيث تهدف تلك الحملة إلى المطالبة الجماهيرية الواسعة من إدارة نادي الهلال برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد لإعادة مايسترو خط الوسط السابق في الفريق وقائد منتخب رومانيا سابقا ميريل رادوي والذي يعيش تجربة احترافية حاليا مع فريق العين الاماراتي، ليكون ضمن أعمدة الفريق الهلالي خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة والتي تبدأ في شهر يناير من العام القادم، خصوصا عقب المستويات المتواضعة التي يقدمها الاكوادوري سيجوندو كاستيلو مع الفريق منذ إنطلاق منافسات دوري جميل السعودي للمحترفين، حيث إن اللاعب لم يكن على قدر طموح وآمال الجماهير الهلالية التي رأت أن الجولات الست التي خاضها الفريق في الدوري حتى الآن لم يضف معها اللاعب أي جديد وكان وجوده مجرد لاعب ضمن قائمة الفريق دون أي إضافة أخرى، وهو الأمر الذي ساهم بشكل كبير في المطالبة بإعادة نجم رومانيا من جديد لسد تلك الثغرة الواضحة في خط المحور الأزرق



الهلال يطلب حكاما أجانب لمواجهة النصر

خالد الحصان ـ الرياض



رفعت ادارة الهلال طلبا رسميا للاتحاد السعودي لكرة القدم للاستعانة بحكام اجانب لادارة لقاء الهلال والنصر الذي سيقام بين الفريقين في الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وذلك نظرا لاهمية المباراة والتي يتصارع فيها الفريقان على الدوري وكذلك في ظل التنافس التقليدي بينهما. يذكر انه يحق لكل فريق ان يطلب الاستعانة بحكام اجانب 3 مرات فقط طوال الموسم الرياضي.





الهلال يطالب بـ «أجانب» للنصر... وينتظر رد الاستئناف



الرياض - عبدالعزيز العمر

جهزت إدارة الهلال خطاباً رسمياً ينتظر أن ترفعه ظهر اليوم إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم، تطلب من خلاله توكيل طاقم تحكيم أجنبي بإدارة مباراة فريقها ضد النصر في الجولة الـ10 من دوري عبداللطيف جميل، وهي المباراة التي تقام على أرضه.

وفي شأن متصل، تنتظر إدارة الهلال رد لجنة الاستئناف على احتجاجها ضد قرار لجنة الانضباط القاضي بتغريم النادي 100 ألف ريال، وحرمان جماهيره من حضور مباراة الشباب الدورية المقامة في الجولة الثامنة، فيما تنوي الإدارة الزرقاء تصعيد شكواها إلى جهات دولية في حال رفض الاستئناف.

إدارياً أيضاً، أكدت مصادر «الحياة» أن نائب رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد باق في منصبه خلال الموسم الجاري على رغم الظروف العائلية التي يمر بها في الفترة الحالية والتي قد تدفعه إلى الغياب عن النادي في بعض فترات الموسم.

من جهة أخرى، ينتظر أن يوقع اللاعب عبدالعزيز الدوسري على عقده الجديد مع النادي بعد وصول الطرفين إلى اتفاق مبدئي على العائد المادي، على أن يتضمن العقد الجديد الشروط ذاتها التي تضمنها عقد زميله نواف العابد، والقاضية بحصوله على نسبة معينة من قيمة عقده السنوي تحددها نسبة مشاركاته مع الفريق.

وعلى صعيد اللاعبين الأجانب ينتظر أن يشهد مركز المحور في الفريق الأزرق تغييراً خلال فترة الانتقالات الشتوية، إذ بدأت إدارة النادي البحث عن لاعب محور قد يحل بديلاً عن الكولومبي كاستيلوا أو المغربي عادل هرماش، فيما تتجه البوصلة الزرقاء إلى القارة العجوز هذه المرة لخطف لاعب أوروبي في حال فشلت في الوصول إلى اتفاق تستعيد من خلاله خدمات المحترف الروماني السابق ميريل رادوي.

ميدانياً، خاض الهلال لقاءه الودي الأول في فترة التوقف الحالية إذ التقى فريق الكوكب (درجة أولى) في مباراة سهلة نجح خلالها الفريق الأزرق في تسجيل سبعة أهداف تناوب عليها كل من ياسر القحطاني (هدفين) وناصر الشمراني (هدفين) ويوسف السالم وعبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج.



العراق كله غير آمن
منيرة القحطاني


الأمن، أولاً وثانياً وثالثاً هو الركيزة الأولى التي تقوم عليها أية دولة، فهو الداعم الرئيس للحياة الكريمة والسياحة والرياضة والفن والثقافة، ولا يشعر بقيمته إلا من يصبح ويمسي على أصوات انفجار السيارات المفخخة والمباني الملغمة ومشاهد القتل والدمار.

ومنذ أمد طويل والأمن في العراق ملء سمع وبصر العالم، فلا تخلو نشرة إخبارية من الحديث عنه بصفته أحد أهم العناوين، ولا يعني ذلك باختصار إلا انعدام الأمن في سائر المدن والمحافظات، ويندر ألا يمر يوم من دون أن نسمع عن ضبط أسلحة أو مقتل مصلين أو تفجير شاحنة أو حرق أنابيب نفط، وهي مناظر أصبحت لدى العراقيين مألوفة ومعتادة وهو ما يعني أن الحكومة هناك فشلت في كبح جماح هذه الفوضى الأمنية!

هذا هو موجز الحال في العراق حتى لو ادعى أي مسؤول هناك أن العراق آمن وأن البصرة تحديداً، وهي المقر المنتظر لكأس الخليج، بمعزل عن ذلك، لأن الحكومة نفسها تحيط نفسها بسياج أمني أخضر في العاصمة، فيما الفتنة الطائفية تضرب أطنابها في البلاد وتهلك الحرث والنسل، فما يحدث في بغداد يتردد صداه في الموصل وما تعانيه بعقوبة تئن لأجله البصرة، ولأن فاقد الأمن لا يعطيه فقد يكون أي تجمع رياضي قنبلة موقوتة تنفجر في أية لحظة، وذلك وضع متوقع في بلد تحولت فيه الصلوات والأعياد إلى مواكب عزاء ومسيرات نعوش حتى وصل إطلاق النار إلى الملاعب!

من هنا كان قرار نقل البطولة من البصرة إلى جدة بالإجماع قراراً شجاعاً تجلت فيه الحكمة وبعد النظر، وإن كان المعلن هو عدم اكتمال المنشآت، لكن المؤكد أن السبب هو انعدام الأمن في العراق كله، ولا أعلم سبب غضب العراقيين أنفسهم من هذا القرار والتلويح بالانسحاب من البطولة، فهم قبل غيرهم يدركون المخاطر المحتملة إلا إن كانوا يتوقعون أن توجد قوات درع الجزيرة لحماية وفودها فذلك أمر آخر لم يكن في الحسبان، ثم إن الجماهير ستحجم هي الأخرى عن الذهاب إلى العراق لحضور مباريات البطولة، فقد يتعرضون هناك لمضايقات «بحجة مكافحة الإرهاب» خصوصاً أن هناك من له أقارب ما يزالون قابعين في السجون العراقية، ويعانون الأمرين ظلماً وعدواناً وبطشاً وتنكيلاً.

عندما يأمن العراقيون على أنفسهم وأهليهم يحق لهم أن يغضبوا لسحب تنظيم أي حدث رياضي منهم، فلسنا في حاجة إلى هدر مزيد من الدماء أو حتى مجرد تعريض أبناء الخليج للخطر.

[email protected]

[email protected]





البيشي تألق بعد غياب طويل .. و4-4-2 تواصل الحضور
الهلال يثخن شباك الكوكب بسباعية .. والإنفلونزا تغيب كاستيلو

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



أثخن فريق الهلال شباك ضيفه فريق الكوكب بسبعة أهداف نظيفة في المباراة الودية التي جمعتهما مساء اليوم الأحد على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، وقادها تحكيمياً: خالد الطريسي (ساحة), صالح المطيري (مساعد أول), سلطان الشلوي (مساعد ثاني), فهد نواف (رابعاً).

مثّل فريق الهلال: عبدالله السديري, سلطان البيشي, تشو هوان , يحيى المسلم (سلطان الدعيع), ياسر الشهراني, عبداللطيف الغنام (محمد القرني), عادل هرماش (سلمان الفرج), نواف العابد, سالم الدوسري (عبدالعزيز الدوسري), ناصر الشمراني (يوسف السالم), ياسر القحطاني (محمد الشلهوب) وبإشراف المدرب سامي الجابر.

في حين مثل فريق الكوكب: سفياني (الشوشان), العميري, الخاطر (إبراهيم كعبي), الزهراني, الجيزاني, محمد العنزي (المري), الدوسري (العمري), الكلثم, فهد العنزي (العتيبي), العبود (حديدي), الحلو (مشعل العنزي), وبإشراف المدرب إبراهيم المطيويع.

سجل أهداف اللقاء: ياسر القحطاني (15), (53)، ناصر الشمراني (26), (33)، يوسف السالم (47)، عبدالعزيز الدوسري (69)، سلمان الفرج (84).

الشوط الأول كان عبارة عن سيطرة هلالية مطلقة كان الأبرز فيه ظهيرا الجنب في فريق الهلال (البيشي, والشهراني) اللذان قدما مستوى ملفتاً اطمأن معه مدرب الفريق على خانة الدفاع بعد إصابة عبدالله الزوري, في حين كان الشوط الثاني امتداداً للشوط الأول في السيطرة الهلالية وضعف المقاومة من طرف فريق الكوكب، وظهر اعتماد مدرب الهلال سامي الجابر على نفس الطريقة التي لعب بها لقاءه الأخير أمام الرائد 4-4-2.

ولم يشرك الجابر كلا من: ماجد المرشدي, عبدالله الزوري, تياقو نيفيز, حيث أدوا تدريبات لياقية عصر اليوم، فيما كان سبب عدم إشراك المحترف الإكوادوري كاستيلو في المباراة نظير تعرضه لإنفلونزا.
وسيكون تمرين الفريق غداً في الفترة الصباحية فقط مفتوحا لوسائل الإعلام.




العروبة ضيف ثقيل على النصر .. الاتحاد يستقبل الرائد .. والشباب أم النهضة
كأس فيصل: صدارة الأهلي في مطب الفتح .. والهلال يصطدم بالاتفاق

كتبه : عايض الطريسي

تعود عجلة كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الأولمبية لكرة القدم للركض مجددا، بافتتاح الجولة الخامسة من المسابقة بعد توقف أسبوعين عن المباريات بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك.

وتفتتح الجولة بلعب 7 مواجهات، حيث يدافع أولمبي الأهلي عن صدارته خارج ملعبه أمام الفتح، بينما يستضيف أولمبي الاتفاق نظيره الهلال وصيف المسابقة في الدمام، ويحل أولمبي العروبة ضيفا على أولمبي النصر في الرياض، ويستضيف أولمبي الشباب أولمبي النهضة، وفي جدة يلتقي أولمبي الاتحاد مع أولمبي الرائد، وفي المجمعة يلعب أولمبي الفيصلي مع الشعلة، وفي بريدة يستضيف أولمبي التعاون نظيره أولمبي نجران .

وتنقل القناة الرياضية ثلاث لقاءات من الجولة، الفتح والأهلي على القناة الرياضية الأولى بصوت المعلق محمد البخيتان، والاتفاق والهلال على القناة الرياضية الثانية بصوت المعلق فهد الدوسري، وفيما تنقل مباراة الشباب والنهضة على القناة الثالثة بصوت عبدالله الشهري.

الاتفاق * الهلال

على ملعب عبدالله الدبل، يستضيف فريق الاتفاق الأولمبي ضيفه فريق الهلال الأولمبي في الساعة 4:30 عصرا.

يدخل الهلال اللقاء وهو في وصافة الترتيب 9 نقاط، جمعها من ثلاث انتصارات وتلقى الفريق خسارة وحيده من الفتح، في حين يقبع مضيفه الاتفاق في الترتيب السابع 6 نقاط بفوزين وخسارتين.

ترتيب الفرق قبل الجولة الخامسة :

1 - الأهلي ( 12 نقطة )

2 - الهلال ( 9 نقاط )

3 - النصر ( 9 نقاط )

4 - الشباب ( 9 نقاط )

5 - الفتح ( 7 نقاط )

6 - الاتحاد ( 6 نقاط )

7 - النهضة ( 6 نقاط )

8 - الفيصلي ( 6 نقاط )

9 - الاتفاق ( 6 نقاط )

10 - العروبة ( 6 نقاط )

11 - نجران ( 3 نقاط )

12 - الرائد ( 3 نقاط )

13 - الشعلة ( نقطة واحدة )

14 - التعاون ( بدون أي نقطة )



الفيديو الأوروبي وعنصريتنا وحملة الاحترام
بقلم : خلف ملفي

قبل أكثر من عشر سنوات، وفي حوار مع حكم دولي، قال: "لو طبقنا "قانون كرة القدم" بشأن الألفاظ البذيئة والخادشة التي تصدر من لاعبين خلال المباريات، لطردنا أكثر من نصف الفريق أو الفريقين إذا كانا من منطقة واحدة، وبالتالي عدم استكمال الكثير من المباريات"، مبينا أنهم كحكام يعرفون أن مثل هذه الألفاظ متداولة بين أغلب سكان المنطقة الغربية. ويواصل الحكم: "لذا نصم الآذان عن الكثير منها، ما لم يتعمد اللاعب إطلاقها في مواقف معينة، فيكون الإنذار الشفوي ثم البطاقة الصفراء تتطور للحمراء".

ومن جانبي أقول، كنا في المدرجات نسمع ألفاظا تزلزل السمع وترجف لها القلوب، ولكن كل شيء كان ينتهي مع صافرة الحكم.

هذه المقدمة ليست تبريرا لما قد يتوهمه من ابتلي بهم المجتمع حول "العنصرية"، بل محاولة لملامسة الواقع المرير على الصعيد العام، واستمرار لما كتبته هنا في "الوطن" عن العنصرية وتداعياتها وضعف التعامل معها على مختلف الأصعدة.
وفي عالمنا الحديث الذي يكشف كل شيء، سأقصر الحديث على الجانب القانوني، الذي يجب أن يكون مقرونا بالجانب التوعوي، وحتى الآن لم نلمس ما يؤكد حرص المؤسسة الرياضية من رأسها الأكبر حتى أقل فرع فيها ما يثبت أنهم على قدر مسؤولية ما يدور من طحن وعراك وتلاسن وتحديات بشأن العنصرية وما يدور في فلكها من ألفاظ لا أخلاقية.

وأربط حديثي بفيديو أصدره الاتحاد الأوروبي، ويتم تداوله هذه الأيام في الهواتف الذكية، وأعادني سنتين حينما تم الترويج لبرنامج "حملة الاحترام.. الكرة لا تعني الكره"، ومقترحات مشابهة لنبذ التعصب ومحاربة كل ما يؤثر في علاقاتنا، وما يحفزنا على تعميق المحبة وتجنب الكراهية، لا سيما وأن الرياضة أسهل وأقوى وسيلة في تحقيق الأهداف.

وفي الوقت الذي فرحنا بتهافت كل المسؤولين آنذاك، وتخصيص برامج تلفزيونية، إلا أن دواعي "البهرجة" افتضح أمرها سريعا، حتى ماتت كل هذه المشاريع دون أي خطوة عملية. وهذا ليس غريبا فالوعود وبنسبة تتعدى الـ90% مجرد كلام أو حبر على ورق..!
الاتحاد الأوروبي استثمر وجود النجوم بمختلف اللغات والجنسيات، يتحدثون بلغتهم الأم في فيديو عنوانه "الاحترام"؛ كي تصل الرسالة للعالم أجمع حيال نبذ العنصرية واحترام المنافسين.

ومن بين هؤلاء الحارس العماني الرائع علي الحبسي، المحترف في الدوري الإنجليزي وقال: "إن على النوادي والفيدراليات الوطنية الكروية الشروع في تنفيذ برامج مكافحة العنصرية، كما أن التعليم له دور كبير في محو هذه الظاهرة سواء في مجال كرة القدم أو داخل المجتمع المدني".

الحقيقة، أننا نجيد "صراخ" الوعود والتهديد، لكننا في الجانب التوعوي صفر مكعب ، بل ربما الحث بطريقة غير مباشرة على كل ما من شأنه تفاقم هذه الأمور، وأستثني "قلة" من النقاد الرياضيين في تناولهم القضايا بفكر ووعي، بينما الغالبية وفي مقدمتهم المسؤولون هم أساس ما نعيشه من فوضى تتوسع في كل الاتجاهات، يواكبها بطء شديد في تفعيل واجباتنا التي أمرنا بها الرب عزّ وجل، وتحثنا عليها السيرة النبوية ونتشدق بها في عاداتنا وتقاليدنا.

المؤسف أن يدخل على الخط كتّاب "مثقفون" ولكنهم وبدلا من حمل لواء التوعية والتثقيف، إذا بهم يشهرون "سلاح" القتل وبعصبية أشد مما في المدرجات وأسوأ مما يخطه أغلب "نقاد" العصر الحديث..!!
==============
* مقالات (الوطن) كل سبت واثنين وخميس .... 19/10/201





وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 21/10/2013 عند الساعة » 08:45 AM
  #2  
قديم 21/10/2013, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
صباح الخير

مشكورين على صحف اليوم


وموفقين لكل خير
  #3  
قديم 21/10/2013, 04:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عوااااااافي على النقل
وبالتوفيق لزعيمنا الهلالي سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #4  
قديم 21/10/2013, 04:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
مشكورين على صحف اليوم
مشكورين على صحف اليوم
  #5  
قديم 21/10/2013, 04:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حـ عيني ـظ
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/03/2009
المكان: في قلوووبكــم ..
مشاركات: 478
الف شكر لكم على نقل الاخبار ..
وكل التوفيق للهلال "
  #6  
قديم 21/10/2013, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
صباح الدوامات..


بالتوفيق لزعيمنا..


شكريات ع التغطيه..


:-)


.....
SCORPION-KING likes this.
  #7  
قديم 21/10/2013, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو زياد المهيني
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/10/2010
مشاركات: 212
يعطيكم العاااااااااااااااااافية على التغطية
  #8  
قديم 21/10/2013, 04:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الرس
مشاركات: 1,976
الف شكر لكم على نقل الاخبار ..
وكل التوفيق للهلال "
  #9  
قديم 21/10/2013, 04:57 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 05/02/2013
مشاركات: 4
رادوي لو عاد. كان تشوف وسط مرعب ومتكامل
  #10  
قديم 21/10/2013, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مرافئ الوداع
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/10/2010
مشاركات: 435
بالتوفيق للزعيم

الى الامام يازعيم


درب البطولات
.
  #11  
قديم 21/10/2013, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALE 4 Ever-
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/05/2013
المكان: السعودية
مشاركات: 338
مشكورين على نقل الاخبار بهذه السرعه

شدني عنوان قول اون لاين
  #12  
قديم 21/10/2013, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي تيماء.
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 31/08/2013
المكان: شمالي..
مشاركات: 72
Red face

بالتوفيق للزعيم.ونبي رادوووي.
  #13  
قديم 21/10/2013, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قناصكوم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2006
المكان: أرضــ، الــزعــآمــهــ،
مشاركات: 1,780
يعطيك العااافيه وبالتوفيق للزعيم الملكي
  #14  
قديم 21/10/2013, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مهجدة جمهورالحالمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2010
المكان: مملكة الزعامه
مشاركات: 7,650

ههههههههههههههههههههههههههههه كبير ي السليم احرقهم

إقتباس
هــل يــعـــود الــرومــانـــي رادوي للــهــلال

يارب يرجع محور دفاعي صلب من بعده فقدنا المحور الدفاعي بقاء هرماش مع كاستيلو خطاء كبير كلهم محاور كاستيلو ماينفع دفاعي يتقدم كثير ! اضضر بالفريق مستواه
  #15  
قديم 21/10/2013, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عآآشق آلزعيم
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 22/07/2013
مشاركات: 79
يعطيكك الععافيه على النققل ..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:38 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube