المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 19/09/2013, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 13 / 11 / 1434 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





ياسر والغنام و المسلم شاركوا مع الرديف
الهلال يحيط تحضيراته للاتحاد بالسرية .. الشهراني يعود .. والشلهوب بدأ برنامجه اللياقي




كتب - عبدالله الحنيان:
أجرى لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس مرانهم الرئيس استعداداً لملاقاة ضيفهم «الاتحاد» مساء غد الجمعة لحساب الجولة الرابعة من دوري جميل، واشتملت التدريبات على النواحي التكتيكية، اختتمها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بمناورة على كامل مساحة الملعب بين الفريقين الأساسي والرديف شهدت مشاركة الثلاثي «ياسر القحطاني ، يحيى المسلم، عبداللطيف الغنام» مع الفريق الرديف، في الوقت الذي بدأ به اللاعب «محمد الشلهوب» برنامجه اللياقي بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي مساء أمس الأول وسيغيب وفقاً لإدارة الكرة عن مواجهة الاتحاد مع الثنائي «سلطان البيشي، فهد الشمري» الذين واصلا أمس برنامجيهما التأهيليين، في حين أدى اللاعب «ياسر الشهراني» مراناً لياقياً باستخدام الكرة تحت إشراف الجهاز اللياقي مايعني إمكانية الاستعانة به في مواجهة الغد.

يذكر أن الفريق سيختتم تحضيراته للقاء «الاتحاد» اليوم بمران وحيد يقام في الفترة المسائية، وسيحاط بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.

هذا ويعقد المدير الفني الهلالي عصر اليوم مؤتمراً صحفياً في مقر المركز الإعلامي بناديه يتحدث به عن مواجهة الكلاسيكو ويشاركه أحد لاعبي الفريق على صعيد ذي صلة تصل مكافآت الفوز على الاتحاد لخمسة آلاف ريال لكل لاعب لكونه سيكون الانتصار الرابع على التوالي في الدوري واستنادًا على اللائحة الداخلية للمكافآت يمنح كل لاعب ألفي ريال عن الفوز الأول ثم تزيد لثلاثة آلاف للفوز الثاني ثم لأربعة آلاف للفوز الثالث فخمسة آلاف للفوز الرابع على أن يعود الرقم لألفي ريال حال توقف توالي الانتصارات.



الفتح الأعلى بأكثر من (7) ملايين ونصف المليون والوحدة الأقل بـ(3.3)
اتحاد الكرة يوزع أكثر من (75) مليون ريال حقوق النقل التلفزيوني لأندية الممتاز عن الموسم الماضي


كتب - أحمد العجلان:
ينتظر أن يقوم اتحاد كرة القدم خلال الأسابيع المقبلة بتوزيع حقوق النقل التلفزيوني على أندية دوري زين عن الموسم الماضي.. وعلمت (الجزيرة) أن اتحاد الكرة وزع الـ150 مليون ريال حقوق النقل على جزءين الجزء الأول نصف المبلغ 75 مليونا تذهب لأندية الدرجة الأولى والثانية ولاتحاد كرة القدم.

والنصف الثاني من المبلغ 75 مليونا يوزع بطريقة 3 ملايين بالتساوي لكل أندية الدوري بالإضافة إلى مبالغ إضافية لكل ناد حسب مركزه حيث تبدأ من المركز الأخير بمبلغ 330 ألف ريال ويتصاعد المبلغ بنفس الرقم حتى المركز الأول. وسيكون هناك مبلغ 750 ألف ريال إضافي سيدفع من اتحاد الكرة.. وعلمت (الجزيرة) أن الأندية حصلت على مليون ريال عن حقوق النقل وسيتم توزيع الباقي فيما بعد.

وستكون مجموع حقوق الأندية من النقل التلفزيوني عن الموسم الماضي كالتالي:

الفتح 7620000

الهلال 7290000

الشباب 6960000

النصر 6630000

الأهلي 6300000

الاتفاق 5970000

الاتحاد 5640000

الرائد 4310000

الشعلة 4980000

نجران 4650000

الفيصلي 4320000

التعاون 3990000

هجر 3660000

الوحدة 3330000



تغيير نظام بطولتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد بشكل جذري

كتب - فيصل المرشدي:
أعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد عن تغيير نظام بطولتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد لهذا الموسم, وذلك بعد موافقة المقام السامي على الآلية الجديدة.

وسبق إعلان رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً للجنة المسابقات بحضور رئيسها الدكتور خالد المقرن وكافة أعضائها, وبحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد, ورئيس لجنة المالية والتسويق عدنان المعيبد.

وستكون آلية بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين كالآتي:

153 نادياً ستشارك في البطولة, تبدأ المرحلة الأولى بتصفيات في دوري المناطق ودوريي الدرجة الثالثة والثانية ويصعد منها فريقان فقط ينضمان لأندية دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء ويلعبون من الدور 32 .

فيما ستكون آلية بطولة كأس ولي العهد كالآتي:

مشاركة أندية دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء, في المرحلة الأولى 28 فريقاً تتنافس بينها, وتصل الفرق الفائزة لدور الـ16 الذي وصل له فريقا الهلال والنصر بحكم وصولهما للنهائي الموسم الماضي.

فيما ستكون الحوافز المالية كالآتي:

تنقسم إلى قسمين, قسم خاص بالرعاية وهذا ما تعمل عليه لجنة المالية والتسويق بالاتحاد السعودي منذ وصول موافقة المقام السامي على التعديل في آليتي البطولة باستقطاب الرعاة لجميع البطولات والمبلغ المتوقع هو 80 مليون ريال.

والقسم الآخر يخص جوائز البطولات وتقسم كالآتي: 9 ملايين ريال مكافأة جوائز بطولة كأس الملك, و4 ملايين ريال جوائز بطولة كأس ولي العهد.

وسيتم دراسة الحوافز المالية للمسابقات الأخرى وهي كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس السوبر.

الجدير بالذكر أن بطولة كأس ولي العهد ستبدأ بشكل مبدئي في يناير المقبل.

فيما لم يتخذ القرار النهائي في موعد بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين حتى الآن ولكن مبدئياً - كما أوضح د. خالد المقرن رئيس لجنة المسابقات - ستكون في شهر 2 أو 3 العام المقبل.



أكثر من عنوان
اتحاد الكرة .. كيف السبيل إلى النجاح؟؟
على الصحن




تساءلت الأسبوع الماضي عن الاحتراف وماذا فعل بمنتخبنا، واليوم أجدني ميالاً للعودة للموضوع والتساؤل من جديد: كيف تتطوركرتنا، وكيف سينجح الاتحاد الذي يقترب رئيسه من إكمال عامه الثاني (عام بالتكليف وعام من أربع بالانتخاب) في إعادة صياغة الكرة السعودية ووضعها في مكانها المناسب؟؟

الحقيقة أن الإجابة عن سؤال كهذا تبدو صعبة للغاية، خاصة وأن الترهل قد بلغ مداه في كرتنا، إذ لا نتائج مبهجة على مستوى المنتخبات ولا الأندية في مشاركتها الأجنبية، والشارع الرياضي لا يكف عن الحديث عن أحوال الكرة والمنتخب واللذين يعانيان كثيراً منذ سنوات، ولا عن قرارات اتحاد الكرة، ولا عن مشاكل التحكيم وقراراته المتناقضة التي لا تنتهي، ولا يلوح في الأفق بشائر بأنها ستنتهي، ولا عن أحوال الأندية المادية وهي لا تكف عن الشكوى من قلة الحيلة وضيق ذات اليد وضعف الموارد بينما تقول أرقام الصرف أشياء غير ذلك، والشارع الرياضي لا يكف أيضا عن مناقشة غياب الرعاة عن الأندية ولاسيما الكبيرة منها، ولا عن غياب الجماهير عن المدرجات والارقام المخجلة جداً لأعداد الحضور المعلن في بعض المباريات!!

والشارع الرياضي لا يكف عن استغراب ترك البعض من كتاب وبرامج للقضايا الهامة والتوجه إلى أمور جانبية مثل قميص مدرب وعكازات لاعب، إلا إذا كان يرى أن هذه الأشياء هامة بمقاييسه فهنا هو وشأنه!!

اليوم أمام اتحاد الكرة مسؤولية تاريخية - نعم تاريخية - في إعادة الكرة السعودية إلى ما كانت عليه، خاصة وأن هذا الاتحاد السابق قد استقال على خلفية الاخفاق في بلوغ مونديال البرازيل، والعودة المنتظرة لن تكون بمجرد صرف المزيد من الوعود والتفاؤل بل بالعمل والتطوير والاستفادة من كل التجارب المماثلة، والواقع هنا يقول: إن اتحاد الكرة لم يقدم حتى الآن ما يكفي للتفاؤل... نعم قدم بعض العمل لكنه كما أسلفت لا يكفي للتفاؤل، ولعل الأيام القادمة تحمل الجديد في هذا الشأن.

إن على الاتحاد الموقر ان يفتح خطاً ساخناً مع الأندية...

عليه أن يعرف أسباب عدم قدرتها على تفعيل الاحتراف كما يجب؟

وأن يناقشها عن أسباب ارتفاع عقود بعض اللاعبين وأجورهم دون أن يكون لهم مردود فني يوازي ما يدفع لهم من مبالغ.

وأن يتعرف على أسباب عجزها عن تدبير رعاة لفرقها بما يكفي لدر دخول مالية جيدة لخزائنها.

وأن يناقش لجنة التحكيم عن أسباب استمرار أخطاء الحكام وتأثيرها السلبي على النتائج وجهود الأندية.

وأن يدرس مسيرة منتخبات كانت خلف منتخبنا في الإنجازات وفي التصنيف لكنها سبقته وتركته في المركز 109 وهو المركز الذي قد يشهد تراجعا جديدا الشهر المقبل بعد خسارتي نيوزيلندا وترينداد.

وأن يعرف من الأندية أسباب إخفاقها المتواصل في التعاقد مع لاعبين أجانب يقدمون إضافة حقيقية للاعب والكرة السعودية؟

وأن يعرف أسباب عدم قدرة اللاعب السعودي الذي يجد الكثير هنا، على فرض نفسه في الدوريات الأجنبية وهل للأندية المحلية دور في ذلك؟؟

كما أن على اتحاد الكرة أن يترك العمل في المكاتب المغلقة وأن ينزل إلى الميدان ويقترب من الواقع أكثر وأكثر وهنا سيجد الكثير والكثير من الفوائد التي تدعمه في عمله وتقدم له رؤى وتصورات مختلفة وجديدة.

وعلى اتحاد الكرة أيضاً الاستفادة من خبرات اللاعبين السعوديين السابقين الذين سطروا تاريخاً لا ينسى وأن يسألهم: كيف استطعتم تحقيق ما أصبح حلماً اليوم؟؟

هذا بعض مما على اتحاد الكرة أن يعمله، ولا شك أن لدى الاتحاد ولدى غيري من الرياضيين الكثير، لقد مللنا الخسائر المتوالية والخروج الذي يتبعه خروج!! والتراجع تلو التراجع في التصنيف العالمي.

أدرك هنا أن اتحاد الكرة حريص على النجاح والوفاء بوعوده وتحقيق كل تطلعاته، وأن الأعضاء العاملين فيهم لديهم الرغبة بالتطوير وتقديم الجديد!!

لكن الحرص والرغبة في النهاية قد لا يكفيان... وعندما يكفيان يوماً فلن يتردد رياضي واحد من تقديم الشكر للاتحاد والعاملين فيه، وأن يقول لهم (ما قصرتوا) وإنا لمنتظرون.

مراحل.. مراحل

- بعض (الإعلام) الذي ابتليت به رياضتنا ترك خسارتي المنتخب جانبا، وتجاوز الحديث عن سبل عودة الاخضر الذي تنتظره مهمة صعبة بعد شهر من الآن، وتفرغ للحديث عن عكازي سالم!!

- فعلاً... أقلام تمشي على عكاز!!

- في صحيفة واحدة مقالين.. أحدهما يقول: إن سالم كان يحتاج لأسبوعين حتى يشارك، والثاني يقول: يحتاج إلى ثلاثة أسابيع، وهكذا فتحوا الحراج حتى على إصابات اللاعبين!!

- أتمنى أن يكون الشباب والأهلي قد نجحا بالعبور إلى نصف النهائي الآسيوي.

- غدا لقاء الهلال والاتحاد، هذا اللقاء هو الكلاسيكو الحقيقي للكرة السعودية، وهو قمة القمم فيها: فالهلال والاتحاد هما الأكثر إنجازات ولاسيما في السنوات الأخيرة، وهما الأكثر منافسة على لقب الدوري خلال السنوات الـ19 الأخيرة بجانب الشباب، وهما الأكثر شعبية بلا منازع.

- لقاء بهذا المستوى بحاجة إلى حكم مناسب يخرج به إلى بر الأمان، وكان خيار لجنة المهنا على صافرة الهذلول.

- الهلال والاتحاد لا يريدان إلا حقوقهما وفق القانون فقط، يريدان ألا تتدخل أخطاء الصافرة في تغيير مسار النتيجة.

- في لقاء الهلال والفيصلي الأخير حرم المرداسي ومساعده الهلال من ضربة جزاء وهدف اتفق المحللون على أحقية الهلال بهما، لكن الهلال فاز، ولم يلتفت أحد للأمر، مع أن اللجنة مطالبة بمحاسبة حكامها على أخطائهم حتى لو فاز الفريق المتضرر!!

- أحدهم يكتب مقاله بالطول والعرض عن الهلال... وفي آخر سطر يقول: (الهلاليين ما لهم شغل إلا فريقنا)!!

- حتى والهلال يفوز ويتصدر كالعادة، إلا انه يعاني بعض الفترات فنيا، وهذا ما يجب أن يتنبه له مدربه سامي الجابر.

- تتعدد الأخطاء والمستفيد واحد في الغالب!!

- تعاقد الأهلي مع يونس محمود ربما يفتح الباب للتعاقد مع اللاعبين العراقيين خلال الفترة المقبلة، وربما تكون البداية في الفترة الشتوية المقبلة!!

- مازال التعليق على مباريات الدوري السعودي يراوح مكانه.. الصراخ والمبالغة في نقل الحدث لا يمكن أن يصنعا معلقا جيداً!!

[email protected]
[email protected] :تويتر



فواصل

- إدارة الهلال يجب ن تدافع عن حقوق فريقها حتى ولو كان الفريق يحقق الانتصارات فالصمت ربما يجعلها تدفع الثمن غالياً في وقت لا يكون فيه للكلام معنى.

**

- الهجوم على لجنة الاحتراف نابع من ميول وتعصب فقط.. فالجميع اتفق على تميز عمل اللجنة هذا العام وتفوقها في الأداء مع رفعها شعار الحزم والعدل والمساواة.

**

- يبدو أن التعاون الذي أبدته لجنة الاحتراف مع الاتحاد مع حفاظها على الأنظمة واللوائح إلى أن أنهى مشاكله واستطاع تسجيل أجانبه واستكمال متطلبات مشاركته الآسيوية قد استفز البعض الذي كان يمني النفس بإسقاط حق الاتحاد في المشاركة الآسيوية فقام بالانتقام مناللجنة بالهجوم عليها.

**

- المدرب الوطني المتألق علي كميخ يواصل نجاحاته مع الفيصلي الأردني وقيادة الفريق لانتصارات آسيوية مهمة. بالتوفيق لتحقيق إنجازات محلية وقارية مشهودة.

**

- أستراليا تطالب الـ(فيفا) بتعويض مقداره 40 مليون دولار إذا ما أقيم المونديال في قطر خلال الشتاء .. وهذا الطلب يدخل ضمن الضغوط التي يواجهها الفيفا ضد إقامة المونديال في الدوحة.

**

- القلاقل التي تتعرض لها إدارة الاتحاد وافتعال الأزمات لتشتيت تركيز الإدارة لن ينجح في ظل انكشاف تلك الأساليب الملتوية ومن يقف وراءها. إضافة إلى التفاف المخلصين من الشرفيين والجماهير حول الإدارة ومؤازرتهم لها.



صح لسانك

* نحن الوحيدون الذين دعمنا الحكم المحلي

رئيس النصر
- ما يشك في ذلك أحد


* الإصابة تطارد فيكتور الأهلي

عنوان صحفي
- جسم وعضلات فشنك


* عدت للاتفاق بعد جلسة واحدة

جمعان الجمعان
_ كيف لو كانت حفلة



كاريكاتير
رشيد السليم








غياب الشلهوب والقحطاني عن الاتحاد.. وعودة العابد

الرياض- أسامة النعيمة
تأكد غياب لاعب الوسط محمد الشلهوب عن مواجهة "كلاسيكو الكرة السعودية" بين الهلال والاتحاد في الجولة الرابعة من دوري (عبداللطيف جميل) بعد ان اكد طبيب الفريق حاجته للمزيد من التأهيل العلاجي حتى يكون في وضع افضل، وسيغب الى جانب الشلهوب قائد الفريق ياسر القحطاني، ومن الارجح ان يعتمد سامي الجابر على المجموعة التي لعبت مواجهة الفيصلي باستثناء لاعب الوسط نواف العابد الذي سيشارك منذ البداية مع الاكوادوري كاستيلو، وعودة سلمان الفرج إلى الاحتياط.



وصف دفاع فريقه بالأفضل.. وطالب الجماهير بدعم اللاعبين
المفرج: «الكلاسيكو» صعب.. ولا يزال لدى الهلال الكثير لتقديمه


الرياض - حمد الصويلحي
أكد مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أن "مباراة الكلاسيكو" بين فريقه والاتحاد مساء غد (الجمعة) تعتبر صعبة على الفريقين، وقال: "هذه المباراة تعني الكثير للفريقين خصوصا أنها مواجهة بين كبيرين، وبالنسبة لنا عملنا بشكل جيد للاستعداد لهذا اللقاء ونعرف أن الاتحاد لديه لاعبين أجانب مميزين وعناصر شابه تقدم أداء جيدا ولكن الهلال لديه العناصر القادرة أيضا على تحقيق الفوز باذن الله، أعتقد أن المباراة ستكون صعبة على الفريقين، وأهميتها تكمن في أن الاتحاد لديه ست نقاط والهلال تسع نقاط وسيبحث الأول عن تقليص الفارق، و يجب علينا أن نستمر في الصدارة ونوسع الفارق النقطي بيننا وبين الفرق الأخرى".

وعن آخر تطورات المصابين وأبرز الغائبين عن المباراة قال: "أغلب اللاعبين أنهوا برامجهم التأهيلية ولم يبتق سوى الثلاثي محمد الشلهوب وسلطان البيشي وفهد الشمري الذين يواصلوا برامجهم التأهيلية، وأمر مشاركتهم سيكون صعبا، فيما عاد الثلاثي ياسر القحطاني وعبداللطيف الغنام ويحيى المسلم للتدريبات الجماعية وأمر مشاركتهم عائد لاستعدادهم البدني والجانب اللياقي الذي يحدده الجهاز الفني".

وحول تخوفهم من أرضية استاد الملك فهد الدولي التي ظهرت بشكل غير جيد بعد كثرة المباريات التي لعبت عليه الفترة الماضية قال: "يجب أن لا نضع هذا الأمر عذرا لأن كلا الفريقين سيلعبان على الملعب ذاته حتى لو كانت الأرضية لا تساعدهم على تقديم كل ما لديهم، ونحن لا نعتبرها مشكلة كبيرة لأننا سبق أن لعبنا وأغلب الفرق على هذه الأرضية، وفي المباراة الماضية أمام الفيصلي كان لنا رأي برش أرض الملعب قبل المباراة إلا أن طلبنا تم رفضه بحجة أن لاعبيهم معتادين على الأرضية ولم نتأثر بذلك وحققنا الفوز".

وعن تقييمه لمستوى خط الدفاع في الجولات الثلاث الماضية قال: "الدفاع يعتبر جيدا وهذا ما تثبته الأرقام إذ لعبنا ثلاث جولات ولم تستقبل شباكنا سوى هدفين، ولا زال لدى الدفاع والفريق بشكل عام الكثير لتقديمه الفترة المقبلة لأنه لابد من ظهور شخصية الفريق بعد أن يكتمل التجانس".

وأبدى المفرج ثقته بالتحكيم المحلي مبينا أن الأخطاء واردة في كرة القدم وقال: "لايحق لهم طلب طاقم تحكيم أجنبي سوى في ثلاث مباريات فقط من أصل ثلاث عشرة جولة على أرضهم ولايزال الوقت مبكرا للطلب حسب رأي الجهاز الفني.

وفي ختام حديثه وجه المفرج دعوته لجماهير الهلال لمساندة الفريق وقال: "الكلمة الآن هي لجماهير الهلال ونحن حققنا الفوز في الثلاث مباريات الماضية على عكس المواسم القريبة الماضية التي لم نبدأ بها بالشكل الجيد ولكن الوضع هذا الموسم يعتبر مميزا ونتمنى أن يساندوا الفريق كعادتهم حينما يكونوا الرقم الصعب في جميع مباريات الموسم".



جميع الأندية تشارك في البطولة الأهم وفقاً لتميز "دنيا الرياضة"
13 مليوناً جوائز كأسي خادم الحرمين وولي العهد.. والمقام السامي يتكفل بها




الرياض -حمد الصويلحي
صادق الاتحاد السعودي لكرة القدم على تميز "دنيا الرياضة" الجمعة الماضي حول النظام الجديد لمسابقتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد وقال رئيس الاتحاد احمد عيد في مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس (الأربعاء) في مقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض بمشاركة رئيس لجنة المسابقات الدكتور خالد المقرن ورئيس اللجنة المالية والتسويق عدنان المعيبد ونائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل وأعضاء اللجنة حمد الصنيع ونعيم البكر: "صدرت الموافقة الكريمة السامية على تعديل مسمى مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال لتصبح كأس خادم الحرمين الشريفين، وكذلك الموافقة على تعديل نظام المسابقة لتشمل 153 نادياً يمثلون جميع الأندية السعودية، وتعديل نظام مسابقة كأس ولي العهد لتشمل الأندية المحترفة في دوري عبداللطيف جميل وفي دوري ركاء، التي ستقام منافساتها خلال الموسم الرياضي الجاري".


كأس الملك

وقدم عيد نيابة عن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني على اهتمامهم الكبير بقطاع الرياضة والشباب خصوصاً الاتحاد السعودي لكرة القدم ويتمثل ذلك في تكفل المقام السامي الكريم بجوائز المسابقتين البالغة 13 مليوناً ريال بواقع تسعة ملايين ريال لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين واربعة ملايين ريال لمسابقة كأس ولي العهد". ثم قدم المقرن شرحاً عن الآلية الجديدة التي ستكون عليها المسابقتين، وجاءت البداية بمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين التي يشارك فيها جميع الأندية ال153 نادياً، ويتأهل فريقين من أندية الدرجتين الثانية والثالثة إلى ال 30 نادياً أندية دوري "عبداللطيف جميل" ودوري "ركاء"، ويتم لعب الأدوار النهائية من دور ال32 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة ماعدا دور الأربعة الذي سيقام من مباراتين ذهاباً وإياباً، وتقام القرعة على نظام المستويات بناءً على نتائج نفس المسابقة في الموسم الماضي. اما مسابقة كأس ولي العهد فتقتصر المشاركة على الأندية المحترفة وهي 30 نادياً من دوري "جميل" و"ركاء"، ويتأهل بطل المسابقة والوصيف عن النسخة السابقة إلى دور ال 16 تلقائياً، وتقام التصفيات التأهيلية لدور ال 16 بين ال 28 نادياً المتبقية، إذ تلعب ضد أندية دوري "عبداللطيف جميل" وأندية دوري "ركاء"، ويتم لعب الأدوار النهائية من دور ال16 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة وبقرعة مفتوحة، وستحدد لجنة المسابقات مواعيد مباريات البطولة وموعد القرعة في وقت.


كأس ولي العهد

من جهته قال المعيبد: "سيتم فتح باب الرعاية للمسابقتين عن طريق مزاد مخصص لها، بعد أن تم زيادة المباريات بشكل مضاعف والتي تصل 242 مباراة، وتوسيع قاعدة المشاركة فيها، مما يمنحها آفاقاً أوسع في عروض الرعاية".



في الشباك

* الإصابات قضاء وقدر، لكن هناك أسباب وما يحدث لاعداد كبيرة من نجوم دوري جميل أمر مقلق ويدعو لأن تراجع ادارات الاندية أوضاع أجهزتها الطبية وايضا تتأكد من أن مدربي اللياقة لا يمارسون ضغطا وأحمالا ثقيلة على اللاعبين أثناء التدريب!

* بعد انسحاب أغلب المنتخبات العربية من بطولة التضامن الاسلامي لن تضيف الدورة لمشاركة منتخبنا الاولمبي أي شيء فني يمكن أن يجعل هناك فائدة من المشاركة!

* رغم قرار منع الاداريين من الدخول لارضية الملعب قبل شوطي المباراة وبينهما، وبعد نهايتها، الا أن جيوش الاداريين وسط الملعب تؤكد أن قرار اتحاد الكرة ولجانه مجرد حبر على ورق!

* إلزام الاندية باسناد مهام تدريب فرقها الاولمبية للمدربين الوطنيين يجب أن يكون قرارا ملزما تشجيعا لهم ولكي تتطور أمكاناتهم، هو الآخر لم يدخل حيز التنفيذ!

* لو ركز الاتفاقيون على الحديث داخل الميدان، وأعدوا فريقهم فنيا بقدر احاديثهم الاعلامية، لنافس على البطولات وعاد لمنصات التتويج التي غاب عنها طويلا!

* إصابة مهاجم الفريق الاهلاوي البرازيلي فيكتور وغيابه عن مواجهة الفريق الكوري خسارة كبيرة خاصة والفريق يعاني مشكلة غياب المهاجمين.

*رباعيات العميد وأداء شبابه ومحترفيه الاجانب رسالة قوية للمنافسين بأن الفريق سيتخطى كل من يقف في طريقه، ولم يتأثر بالاستغناء الجماعي عن نجوم الخبرة!



قول على قول


فيصل أبوثنين

* الأكاديميات تعيد بريق الأخضر
- بريق ولا دله ما فيه حيلة!


صالح الشهري

* عدت للأهلي من أجل عيون بيريرا
- عيون بيريرا ولا عيون الجواء؟


خالد الزيد

* جرأة لجنة المسابقات أضاعت المنتخب
- وأي منتخب أضاعوا!


سامي الملحم

* رئاستي لهجر فزعة
- مثل بعض المدربين الوطنيين!


بدر النخلي

* سنواصل الإنجازات بروح الجبال
- الجبال الراسيات يا بيبي!


موفق السنيد نائب رئيس النهضة

* جددنا الثقة بالمدرب بيلاتشي
- اجل الصدارة في الطريق!





قبل مواجهة الاتحاد : مناورة في الهلال .. والشلهوب بدأ بالجري


الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي

واصل لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تحضيراتهم مساء يوم الأربعاء استعداداً لملاقاة الاتحاد عند الساعة الـ08:15 من مساء يوم الجمعة، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الرابعة من مسابقة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين ، واشتملت التدريبات على النواحي التكتيكية، اختتمها مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" بمناورة على كامل مساحة الملعب، في الوقت نفسه بدأ اللاعب "محمد الشلهوب" برنامجه اللياقي بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي مساء يوم الثلاثاء ، في حين أدى اللاعب "ياسر الشهراني" مراناً لياقياً باستخدام الكرة تحت إشراف الجهاز اللياقي.

وسيختتم الفريق تحضيراته تأهباً لملاقاة الاتحاد بمران يقام في الفترة المسائية من يوم الخميس، وسيحاط بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.



الهلال يتفوق على كافة الأصعدة

بــــاتت مـــواجهة كلاسيكو الهلال والاتحاد تشـــكـــل واجـــهــة مـميـــــزة للإثارة والندية على مستوى الكرة السعودية، وذلك نظير مايزخر به الفريقان من نجوم ممايعطي مواجهاتهما زخما إعلاميا كبيرا لايقتصر على مستوى المتابعة الداخلية فقط بل يمتد إلى العديد من الدول العربية المتابعة لمواجهة الكلاسيكو. ونظرا لما تمثله مواجهة الفريقين غدا في الجولة الرابعة من دوري عبد اللطيف جميل من أهمية كبيرة للفريقين في مشوارهما في الدوري فإن الأنظار ستتجه بشدة نحو أول كلاسيكو هذا الموسم.
"الرياضية " تقدم فيما يلي تقريرا حول أبرز التحولات في صفوف الفريقين منذ آخر لقاء جمع بينهما في إياب دور ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وذلك في السياق التالي :
تغيير جذري
شهدت صفوف الفريقين تغييرا كبيرا منذ آخر مواجهة جمعت بين الفريقين في إياب دور ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال والتي انتهت بالتعادل (1ـ1) وتحديدا على مستوى اللاعبين الأجانب في الفريقين، إذ تم تغيير اللاعبين في صفوف الفريق الهلالي هم) يوبيونغ ـ اوزيا – جاوستافو ـويسلي) بالإضافة إلى تغيير الجهاز الفني بقيادة الكرواتي زلاتكو في المقابل، فقد شهد الفريق الاتحـادي تغييرا جذريا في الرباعي الأجنبي في حين أبقى الفريق على المــدرب الإســباني بينات.

أسماء جديدة
ستشهد مواجهة الفريقين مشاركة العديد من الأسماء للمرة الأولى في الكلاسيكو، يتصدرهم رباعي الاتحاد الأجنبي (جبسون – لياندرو – حيدر – بيانو) وفي الجانب الهلالي فإن الثنائي (كاستلوا –هوان) في حين أن الثنائي هرماش ونيفيز كانت لهما مشاركة فاعلة في الكلاسيكو إبان تجربتهما الاحترافية الأولى بالهلال، إذ سجل هرمـــاش هدفين في الشباك الاتحاديــة في حين تمكن نيفيز من تسجيل ثلاثة أهداف في الشباك الاتحادية.

أول كلاسيكو
تعــد مـواجهــة الفريقين غدا هي الأولى لمدرب الهلال سامي الجابر في مسيرته التدريبية أمام الاتحاد بعد أن تولى زمام تدريب الفريق بداية الموسم والتي تعد هي المحطة التدريبية الثانية له بعد نادي أوكسير، وتعد مواجهة الفريقين في إياب دور ربع النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال موسم 2012 هي آخر مواجهة للجابر أمام الاتحاد بصفته إداريا، في حين تعد مواجهة الفريقين في إياب دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 2006 هي آخر مواجهة (شارك بها كلاعب) مع الهلال ضد الاتحاد، في حين يعد نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2007 هي آخر مواجهة حضرها الجابر كلاعب من أمام الاتحاد، بيد أنه لم يشارك في ذلك اللقاء، في حين يعد هذا اللقاء هو الثالث للمدرب الإسباني بينات مع الهلال بعد أن تمكن من كسب اللقاء والتعادل في آخر.

ثلاث سنوات حرمان
لم يتمكن الفريق الاتحادي من تحقيق أي انتصار على الهلال (دوريا) منذ 3 مواسم إذ كان آخر انتصار للعميد على الهلال في الدوري في إياب دوري زين موسم 2010 بهدفين لهدف ومنذ ذلك الانتصار صام الاتحاد عن تحقيق أي فوز على الهلال دوريا.

تفوق أزرق
بالعودة لآخر 10 مواجهات جمعت الفريقين على مستوى الدوري نجد أن الهلال يتفوق على الاتحاد بواقع 4 انتصارات مقابل انتصارين للاتحاد في حين حضر التعادل في أربع مناسبات، إذ جاءت نتائج الفريقين في آخر 10 مواجهات دورية على النحو التالي :
ـ ذهاــب دوري المحترفـــين 2009(0ـ0)
ـ إياب دوري المحترفين 2009 _(2ـ1) للاتحاد
ـ ذهاب دوري زين للمحترفين 2010 (5ـ0) للهلال
ـ إياب دوري زين للمحترفين 2010 (2ـ1) للاتحاد
ـ ذهاب دوري زين للمحترفين 2011 (0ـ0)
ـ إياب دوري زين للمحترفين 2011(0ـ0)
ـ ذهاب دوري زين للمحترفين 2012 (1ـ1)
ـ إياب دوري زين للمحترفين 2012 (2ـ0) للهلال
ـ ذهاب دوري زين للمحترفين 2013 (2ـ1) للهلال
ـ إياب دوري زين للمحترفين 2013 (4ـ2) للهلال

تفوق آخر
ويتفوق الفريق الهلالي أيضا على الاتحاد في مرات الحصول على لقب الدوري وذلك بتحقيقه 13 مرة مقابل 8 مرات حققها الفريق الاتحادي.

تنافس شرس
ونظرا لقوة الفريقين الكبيرة فقد احتدم التنافس بينهما على لقب الدوري في ال16عاماً الماضية، فبغض النظر عن مرات تحقيق لقب الدوري للفريقين في تلك الفترة إلا أن معظم تلك البطولات شهدت تنافسا بينهما بحيث حقق كل منهما اللقب على حساب الآخر، فقد حقق الاتحاد لقب الدوري من أمام الهلال في تلك الفترة 3 مرات كانت مواسم :
ـنهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 1997 (2ـ1) للاتحاد
ـ نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 2007 (2ـ1) للاتحاد
ـ دوري المحترفين بعد فوز الاتحاد على الهلال في آخر جولة بهدفين لهدف مما أعطى العميد درع الدوري.
وذلك خلاف 3 مرات حقق الاتحاد لقب البطولة في تلك الفترة دون أن يكون الهلال هو بوابة اللقب.
وفي المقابل حقق الهلال في تلك الفترة لقب الدوري مرتين من البوابة الاتحادية وذلك مواسم :
ـ نهــائي كــأس دوري خادم الحرمين الشريفين 2002 (2ـ1)
دوري المحترفين 2008 بعد فوز الهلال على الاتحاد في آخر جولة بهدف دون رد مما أعطى العميد درع الدوري.
وذلك خلاف 4 بطولات للدوري حققها الهلال دون أن تكون من البوابة الاتحادية.

سيطرة هلالية
بالعودة لآخر 10 مواجهات جمعت بين الفريقين في مختلف المسابقات نجد أن الهلال يجدد تفوقه على الاتحاد بواقع 4 انتصارات مقابل انتصار وحيد للاتحاد وحضر التعادل في خمس مواجهات.

4 سنوات عجاف
عجز الفريق الاتحادي عن تحقيق أي انتصار على الهلال دوريا في الرياض منذ أربعة مواسم إذ كان آخر انتصار للعميد على الهلال (دوريا بالرياض) في إياب دوري المحترفين موسم 2009 بهدفين لهدف سجل للاتحاد هشام بوشروان ونايف هزازي بينما سجل للهلال رادوي.

تدوير أسماء
وشهدت صفوف الفريقين انتقال العديد من الأسماء على مستوى الطرفين، إذ كان للاتحاد الحصة الأكبر من تلك الانتقالات، حيث انتقل من الهلال للاتحاد كل من (خميس العويران – أحمد الدوخي – أحمد الفريدي) في حين يعتبر اللاعب مسفر القحطاني أبرز الأسماء التي انتقلت من الاتحاد للهلال في الفترة الأخيرة.

تجربة ثنائية
وخاض عدد من اللاعبين الأجانب تجربة ثنائية في الفريقين، يأتي في مقدمتهم المهاجم المغربي أحمد بهجا إضافة للبرازيلي سيرجو في حين برز عدد من الأسماء التدريبية التي خاضت تجربة في الفريقين أمثال البرازيليين أوسكار وكاندينو والأرجنتيني كالديرون ومدرب اللياقة الوطني عبد اللطيف الحسيني.

تنافس شرس
وشهدت الآونة الأخيرة تنافسا شرسا بين الفريقين على صعيد التعاقدات، إذ بلغ التنافس بينهما أقصاه في صفقة انتقال ياسر القحطاني من القادسية، بالإضافة للتنافس الحاد بين الفريقين على الجزائري جواد الزايري وتنافسهما الشرس على المدافع أسامة هوساوي.



بعد خروج الاهلي والشباب أسيويا .. رئيس الهلال يتساءل : اين تكافؤ الفرص ؟



الرياض - الرياضية
استبعد رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ان تذهب اندية غرب قارة اسيا لأدوار متقدمة في مسابقة دوري أبطال اسيا ، مشيرا بعد خروج ناديا الاهلي والشباب ولخويا القطري من دور الثمانية لدوري ابطال اسيا يوم الاربعاء الى انه في في ظل النظام المجحف بحق دول غرب آسيا والمجامل بوضوح لدول الشرق في دوري ابطال آسيا لا يمكن أن تذهب دول غرب القارة بعيداً في هذه البطولة ، وقال في تغريدات له بحسابه على توتير " أين تكافؤ الفرص وأين العدالة في أن تُلعب الأدوار الحاسمة في البطولة في وقت تكون دول الشرق في قمة جاهزيتها البدنية وانسجام لاعبيها وفي النصف الأخير من موسمها ، بينما دول الغرب تلعب في بداية الموسم وبعضها قبل بدايته فلا هي بدنياً جاهزة ولا الانسجام بين اللاعبين موجود".

وراى الامير عبدالرحمن بن مساعد ان البطولة الاسيوية تذهب لدول الشرق وتحديدا فريق جوانزو الصيني، وقال " الاستقلال لعب مع فريق تايلندي يعتبر الأضعف بين فرق الشرق المتأهلة ومع ذلك أرى البطولة تتجه لدول الشرق وتحديداً جوانزو الصيني والله أعلم".

وطالب رئيس الهلال الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتحرك وانهاء هذا الاجحاف من لال مخاطبة الاتحاد الاسيوي بشتى الطرق لايجاد حل لتصبح الفرص متكافئة وعادلة

- وجاءت تغريدات رئيس الهلال على النحو التالي :

* في ظل النظام المجحف بحق دول غرب آسيا والمجامل بوضوح لدول الشرق في دوري ابطال آسيا لا يمكن أن تذهب دول غرب القارة بعيداً في هذه البطولة .

* ( الاستقلال لعب مع فريق تايلندي يعتبر الأضعف بين فرق الشرق المتأهلة ومع ذلك أرى البطولة تتجه لدول الشرق وتحديداً جوانزو الصيني والله أعلم

* أين تكافؤ الفرص وأين العدالة في أن تُلعب الأدوار الحاسمة في البطولة في وقت تكون دول الشرق في قمة جاهزيتها البدنية وانسجام لاعبيها وفي

* النصف الأخير من موسمها ، بينما دول الغرب تلعب في بداية الموسم وبعضها قبل بدايته فلا هي بدنياً جاهزة ولا الانسجام بين اللاعبين موجود

* آن لهذا الإجحاف أن ينتهي ونرجو من الإتحاد السعودي أن يتحرك ويحاول مع الإتحاد الآسيوي بشتى الطرق إيجاد حل لتصبح الفرص متكافئة وعادلة.



اتحاد الكرة مطالب بالتحرك الجدي



الرياضية ـ فهد البطاح
طالب رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد اتحاد الكرة بالتحرك الجدي للضغط على الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبشتى الوسائل لإيجاد حل يضمن تكافؤ الفرص للأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا مع فرق شرق آسيا.
وعلق رئيس الهلال عبر حسابه الشخصي في تويتر بعد لحظات من خروج الشباب وتوديعه البطولة واصفاً النظام المطبق في دوري آسيا بالمجحف بحق أندية غرب القارة، وقال: "لا يمكن أن تذهب دول غرب القارة بعيداً في هذه البطولة".
ولم تخرج تغريدات الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن نفس مطالباته السابقة والمتكررة في الموضوع نفسه والذي وجد تجاوباً في الاتحاد الآسيوي حيث تتجه النية لتغيير مواعيد البطولة كل سنتين.



صدارة الهلال هدية



نجح الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال في استرداد صدارة دوري كــأس الأميـــر فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة (مؤقتا) بعد فوزه الصعب على الفيصلي واستفاد من الهدية التي قدمها له النهضة بإيقاف انتصارات الفتح المتصدر عندما تغلب عليه بثنائية نظيفة، ليقفز النهضة للوصافة وتراجع الفتح للمركز الثالث، بينما صعد النصر للمركز السادس بعد أن استعاد نغمة الانتصارات على حساب الاتفاق الذي أصبح سابعا، فيما حقق العروبة فوزه الأول في المنافسة على حساب نجران، وشهدت الجولة احتساب ركلة جزاء واحدة كانت لصالح الهلال وحالة الطرد الواحدة كانت أيضا للهلال عن طريق مدافعه عبد الله الحافظ.

الهلال يستعيد الصدارة
استعاد الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال صدارته للمنافسة (مؤقتا) بعد فوزه الصعب على الفيصلي وخسارة الفتح من النهضة، وكل المؤشرات لم تكن في صالح الهلال خاصة بعد مستواه المتواضع في الجولة الثانية، وحتى أمام الفيصلي لم يظهر بمستوى مقنع وحقق الفوز في الزمن بدل الضائع من ضربة جزاء، ورغم الصدارة خرجت جماهير الهلال غير مطمئنة بعد أن فشل اللاعبون في إقناعها بقدرتهم على المنافسة على اللقب، وسيكون المحك الحقيقي للفريق في الجولة المقبلة أمام الشباب صاحب المستويات الرائعة والمميزة، أما الفيصلي فبقي بنقاطه الثلاث في المركز الثامن.

غياب حكم الهلال والفيصلي
من أبرز أحداث هذه الجولة غياب الحكم المكلف بإدارة مباراة الهلال والفيصلي لظروف الطيران واستعانت لجنة الحكام في اللحظات الأخيرة بالحكم خالد الجريسي الأمر الذي جعل انطلاقة المباراة تتأخر عن موعدها المحدد قرابة الـ25 دقيقة مما جعل مجريات الشوط الأول تدخل مع موعد إقامة صلاة المغرب بمدينة الرياض.



كابتن العرب يحتفل بالملازم فهد



يحتفل قائد المنتخب السعودي لكرة القدم ونادي الهلال سابقا "كابتن العرب" صالح النعيمة مساء اليوم الخميس بزواج نجله الملازم أول ''فهد'' على كريمة عبد العزيز المفيريج في فندق هوليداي إن القصر في مدينة الرياض ، " الرياضية " تبارك للنعيمة وتتمنى التوفيق للعروسين.



13 مليونا جوائز كأسي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد



الرياض ـ عبدالرحمن النمر
تدخل بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين بنظامها الجديد للمرة الثانية في تاريخها فيما تظهر بطولة كأس ولي العهد بنظامها الجديد للمرة الثالثة في تاريخها، بعد أن أعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد النظام الجديد للبطولتين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض بحضور رئيس لجنة المسابقات الدكتور خالد المقرن ورئيس اللجنة المالية والتسويق عدنان المعيبد ونائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل.
وكانت مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين انطلقت موسم 2007 بعد تغيير نظام الدوري السعودي وتحويل حسم لقبه من المربع الذهبي إلى النقاط، لتأخذ منحى جديدا بحيث تشمل (153) نادياً يمثلون جميع أندية السعودية، في حين تم تعديل نظام كأس ولي العهد بحيث تشمل الأندية المحترفة في الدوري السعودي وفي دوري الدرجة الأولى التي ستقام منافساتها خلال الموسم الرياضي الجاري، بعد أن بدأت المسابقة عام 1377هـ ومرت بمرحلتين قبل المرحلة الجديدة الحالية، الأولى استمرت حتى عام 1380 هـ بمشاركة جميع الأندية والتي أصبحت بعدها في المرحلة الثانية تقام بين منتخبات المناطق خلال مواسم (1389 و1388 و1387 و1382 و1381) حتى أعلن عن النظام الجديد أمس.

الجائزة الأغلى
أصبحت جائزة بطل كأس خادم الحرمين الشريفين الأغلى في تاريخ مسابقات الكرة السعودية بحصوله على مبلغ يصل إلى 5.5 مليون ريال بعد إلغاء مباراة المركزين الثالث والرابع في المسابقة التي ستقام بمشاركة أندية في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وأندية ركاء للدرجة الأولى إضافة إلى فريقين يمثلان أندية الدرجتين الثانية والثالثة بعد التصفيات، على اعتبار ترحيل الجائزة المالية (السابقة) لصاحب المركز الثالث التي ألغيت والمقدرة بمبلغ مليون و500 ألف ريال إلى المبلغ السابق للبطل البالغ 4 ملايين ريال ليصبح الإجمالي 5.5 مليون ريال، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على مبلغ 3.5 مليون ريال بإضافة مبلغ صاحب المركز الرابع (الملغاة) والمقدرة بمليون ريال إلى المكافأة السابقة للوصيف والمقدرة بـ 2.5 مليون ريال ليصبح الإجمالي 3.5 مليون ريال، وتبقى القيمة المالية لمسابقة كأس ولي العهد كما كانت عليه في السابق حيث يحصل البطل على مبلغ 2.5 مليون ريال والوصيف على مبلغ 1.5 ريال بإجمالي 4 ملايين ريال.
وكشف رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إجمالي مبالغ جوائز المسابقتين التي قدمها المقام السامي والبالغة 13 مليون ريال، وستقام مباريات نصف نهائي البطولة بعد نهاية الدوري بطريقة الذهاب والإياب.

الإيرادات 80 مليونا
توقع أحمد عيد أن تتجاوز إيرادات الاتحاد المالية من تسويق منافساته والمنتخب السعودي 80 مليون ريال، وسيتم إعلان كراسة الشروط للمسابقات خلال أيام، وبين عيد أن الاتحاد سيعمل على تحسين أوضاع الأندية المالية لاسيما أندية الدرجتين الثانية والثالثة من مداخيل رعاية كأس خادم الحرمين الشريفين التي ستوفر مبالغ إضافية لأندية الممتاز، مع بداية زوال الضائقة المالية وانفراج الأزمة التي عانى منها الاتحاد لأكثر من عامين.

استقطاب المستثمرين
نوه أحمد عيد بدعم المقام السامي لقطاع الرياضة والشباب من خلال اتحاد كرة القدم بالموافقة على تغيير نظام المسابقات بما يساعد على تسويق المسابقات وتوفير فرص فنية لتطوير المستوى ومبالغ مالية تدعم مسيرة الأندية التي وصفها بالشريك الأساسي والمهم للاتحاد، موضحا أنه لم يعد للاتحاد عذر في استقطاب الاستثمار لساحة كرة القدم ولمسابقات الاتحاد المختلفة بعد الموافقة السامية على تغيير نظام كأس خادم الحرمين الشريفين التي ستكون لعموم فرق السعودية، وكأس ولي العهد التي ستخصص لفرق دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وركاء لأندية الدرجة الأولى، حيث تقام مبارياتها وسط الدوري بطريقة خروج المغلوب بإقامة 14 مباراة في المرحلة الأولى التي سيغيب عنها البطل والوصيف لتأهلهما مباشرة لدور الـ 16 وستلعب في البطولة 29 مباراة وفي كأس خادم الحرمين الشريفين 31 مباراة دون أن يشكل ذلك أي حمل إضافي على الأندية.

لا تأثير على الدوري
استبعد رئيس لجنة المسابقات الدكتور خالد المقرن تأثير التغييرات الجديدة في نظام المسابقات الثلاث (كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس ولي العهد، وكأس الأمير فيصل بن فهد) على برنامج المسابقات المحلية المعلن عنها سابقا لعدم وجود أي زيادة في عدد المباريات عدا مباراة واحدة في كأس ولي العهد التي ستقام مبارياتها النهائية في يناير المقبل وستكون قرعتها وقرعة كأس خادم الحرمين الشريفين أيضا موجهة بحسب المستويات لضمان استمرار الإثارة والندية حتى نهاية المسابقة.

بيع الحقوق
شدد رئيس اللجنة المالية المسؤول عن ملف الاستثمار عدنان المعيبد على أن الاتحاد السعودي لكرة القدم أنهى كراسة شروط بيع حقوق البطولات المختلفة والمنتخبات الوطنية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عنها الفترة المقبلة لبيعها حيث يتوقع الاتحاد أن تتجاوز العائدات المالية 80 مليون ريال يذهب النصيب الأكبر منها للأندية، مبديا التفاؤل الكبير بإقبال الشركات على رعاية المسابقات التي مدد زمن إقامتها وزيدت عدد مبارياتها مما يشجع الشركات على الإقبال والرعاية، وأن الأيام المقبلة تحمل معها أنباء سارة.



الرأي
العكاز والبدلة
علي الزهراني




ننتمي للرياضة ونحرص على أن تأخذ الحيز الأكبر من الاهتمام ولكن في الاتجاه الخطأ، أقول في الاتجاه الخطأ استنادا على طريقة وأسلوب التعاطي مع قضاياها فالغالبية تستوقفهم سفاسف الأمور، تستوقفهم في المدرجات وتستوقفهم حتى على وسائل الإعلام وكل ذلك بفضل داء التعصب الذي لايزال هو المحرك الرئيس للمشهد الرياضي لدينا. ـ بالأمس القريب جعلوا من قميص سامي الجابر وبدلته قضية وعلى غرار الأمس القريب هاهو الحديث يتمحور حول عكازات سالم الدوسري وحول أسئلة يتم التناوب على طرحها من باب الإثارة التي تصل حد التشوية إما بحق أندية وإما بحق مسؤولين فيها وإما بحق أجهزة فنية وإدارية تعمل في المنتخب بكل إخلاص لكنها في النهاية لا تجد أكثر من التهمة والتشكيك والنقد الذي يدار بسوء النوايا لا بحسنها. ـ لن أستخدم صيغة التعميم لكن العاقل الفطين الواعي لايزال معي يسأل لماذا وصلت رياضتنا إلى هذا الحد ولماذا النظرة التي تحيط بكل قضاياها محصورة في التهم الجزام التي ترمى بسهولة اللفظ وأصحابها لا يكترثون من عواقبها؟ ـ مشكلة بل كارثة أن يقودنا التعصب إلى هذه الدرجة من الغلو في نثر العبارات والمفردات وعندما أقول مشكلة بل كارثة ففي حزمة الماضي القريب ما يؤكد على أن عدائية التصعب أضرت بمجال الرياضة وساهمت إلى حد كبير في ما آلت إليه من نتائج ومستويات سواء على صعيد المنتخبات أم سواء على صعيد الأندية واللاعبين الذين تأثروا في مراحل سابقة وأصبح هذا التأثير السالب طريقاً يسلكه البقية والسبب أن دائما بارعون في إلصاق تهمة التحريض وتهمة التشكيك ليس من منطلق الرؤية التي تتلاءم مع الصواب وإنما من منطلق المفهوم السائد (هذا النادي ولاعبيه مدلل) ولابد من محاربته حتى ولو كانت حرباً أسلحتها الكذب والزيف والضحك على عقول الناس. ـ مؤكد أن أي عمل يحتاج لمن يحلله بالنقاش والقراءة والرؤية الناقدة فهذا هو الحق المشروع لكل من ينتمي لوسيلة إعلامية لكن المرفوض الذي لا يقبل أن تصبح مساحة هذا الكاتب أو ذاك الضيف الذي يظهر على شاشات الفضاء مساحة مستغلة يحدد اتجاهاتها التعصب ويرسم إطارها الانتماء الفاضح الذي يصل في غالب الأوقات إلى الاساءة بحق البقية مثلما حدث لسامي الجابر ومثلما ظهر جلياً في عكازات سالم الدوسري مع أن الاداري المختص والمسؤول في المنتخب أوضح الحقيقة كاملة لكن أصحاب التضليل والتشويه لا يقبلون دائما إلا بما تمليه عواطفهم فقط. ـ لكل مدرب طريقته وأسلوبه، فما يراه هذا المدرب في لاعب أو خطة قد يختلف الحال عند الآخر ومن هنا أقول برغم قناعتنا بأن العناصر التي أختيرت لقائمة المنتخب في الآونة الأخيرة ليست بالأفضل إلا أن ذلك لا يجيز لنا حق الإملاء على لوبيز كي يلعب بهذا النجم أو يمارس تلك الخطة فطالما أنه المعني بصناعة القرار الفني بمفردة علينا التريث لحين إفراز النتائج وعندها يحق لنا وضعه تحت طائلة النقد. ـ ختاماً يونس محمود صفقة مربحة هكذا أتوقعها بل إنني أتوقع أكثر في أن يكرر هذا السفاح ما سبق وأن قدمه العماني عماد الحوسني من تأثير على هجوم الأهلي ونتائجه.. وسلامتكم.





اعترف لـ "الاقتصادية" بعدم ظهور الهلال بمستواه الطبيعي.
الدوسري: مسارنا صحيح




فارس المحيميد من الرياض
أكد عبد العزيز الدوسري نجم خط وسط فريق الهلال لكرة القدم أنه أصبح جاهزا فنيا وبدنيا لتمثيل فريقه في منافسات دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، وأنه أصبح رهن إشارة مدربه سامي الجابر.

وكانت آخر مباراة لعب فيها الدوسري مع فريقه أمام الوحدة في الجولة الـ 22 من عمر دوري زين السعودي بمسماه السابق، ونجح في تسجيل هدف فريقه الثاني في المباراة التي انتهت بثنائية نظيفة على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

وشارك الدوسري في 12 دقيقة مع فريقه للمرة الأولى هذا العام أمام الفيصلي السبت الماضي ضمن الجولة الثالثة من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، حيث شهدت عودته تسجيله أول الأهداف وساهم في تفوق الأزرق بثلاثية مقابل هدف.

وقال لـ ''الاقتصادية'' الدوسري: ''الحمد لله أن العودة كانت بهذه الطريقة وهي بداية تدعو للتفاؤل، وما زلت في حاجة إلى المزيد من المباريات لأجل الجاهزية الكاملة والوصول إلى رتم المباريات''.

وأضاف ''تسجيلي في أول مباراة توفيق من الله، ولكن تعتبر بداية والقادم أجمل بإذن الله''.

وكشف الدوسري ''من الناحية الطبية أنا جاهز والإصابة زالت تماماً ومع توالي المباريات سيتطور المستوى نحو الأفضل، خصوصاً أن لياقة المباريات تختلف عن الإعداد اللياقي في التدريبات''.

وأوضح النجم العائد من جديد إلى الركض على المستطيل الأخضر ''الحقيقة أنني اشتقت للمشاركة في المباريات بعد الغياب الطويل، إضافة إلى اشتياقي لجماهير الهلال التي وقفت معي كثيراً ولا غنى لي عنها في الفترة القادمة بعد أن كانت تدعمني في كل فترة العلاج، وبإذن الله سأبذل كل ما في وسعي لأجل إسعادهم في المباريات القادمة، كما أشكر إدارة نادي الهلال والجهازين الفني والإداري وزملائي اللاعبين على دعمهم لي''.

وحول استعداداتهم لمباراة الاتحاد ضمن الجولة الرابعة، قال الدوسري ''مباريات الهلال والاتحاد دائماً ما تكون لها طابع خاص ونحن جاهزون تماماً للمباراة من كل النواحي، وسنبذل جهدنا من أجل تحقيق النقاط الثلاث ومواصلة صدارة الدوري''.

وتابع ''البعض يعتبر أن الهلال لم يقدم المستويات المرضية حتى الآن وهذا أمر قد يكون صحيحا، لكن في كرة القدم وبالتحديد في بداية مباريات الدوري الأهم هو جمع النقاط لأن المستوى سيأتي تباعاً مع مرور المباريات والجولات. الفريق يضم لاعبين على مستوى عال سواء المحترفين الأجانب أو المحليين، قادرين على تقديم مستويات أفضل''.

وختم الدوسري حديثه بقوله ''جمهور الهلال يعرف دوره كاملاً ولا يحتاج إلى تقديم دعوة من أجل الحضور ومساندة الفريق في مباراة الاتحاد، متأكد تماماً أنه سيكون حاضراً وبقوة في المباراة لأنه الداعم الأول والرئيس للاعبين داخل الملعب. دورنا هو العمل في الميدان ودورهم هو التشجيع والوقوف مع عناصر الفريق لتحقيق الانتصارات بإذن الله، وبداية الموسم الحالي تبشر بأن الأمور تسير في المسار الصحيح مما سيسعد أنصار الفريق بإذن الله''.



تعديل جديد لمسابقتين .. و«ولي العهد» لـ 30 ناديا
كأس الملك .. «لكل الأندية»



عيد وأعضاء لجنة المسابقات خلال مؤتمر اتحاد القدم أمس. تصوير: إقبال حسين - «الاقتصادية»

مسفر الحسيني من الرياض
تكفل المقام السامي بدفع 13 مليون ريال هي جوائز كأس الملك وكأس ولي العهد، تسعة ملايين ريال لبطل كأس الملك ووصيفه، وأربعة ملايين جوائز كأس ولي العهد حيث ستنقسم الحوافز المالية إلى قسمين قسم من المقام السامي والقسم الآخر خاص بالرعاية وهذا ما تعمل عليه لجنة المالية والتسويق بالاتحاد السعودي لكرة القدم باستقطاب الرعاة لجميع البطولات حيث يتوقع أن يصل المبلغ إلى 80 مليون ريال.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد غير أمس آلية نظام بطولتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد لهذا الموسم حيث سيشارك 153 ناديا في كأس الملك وتبدأ المرحلة الأولى بتصفيات دوري المناطق ودوريي الدرجة الثالثة والثانية ويصعد منها فريقان فقط ينضمان لأندية دوري عبد اللطيف جميل ودوري ركاء ويلعبون من الدور 32 تكون بنظام خروج المغلوب ماعدا دور الأربعة ستكون بنظام الذهاب والإياب.

في المقابل ستشارك أندية دوري عبد اللطيف جميل ودوري ركاء في كأس ولي العهد، حيث سيكون في المرحلة الأولى 28 فريقا يتنافسون بينهم على أن تصل الفرق الفائزة لدور الـ 16 الذي وصل له فريقا الهلال والنصر بحكم أنهم البطل ووصيفة للنسخة الماضية لتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.



كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال.

من جانبه، أكد أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي، أن تغيير نظام كأس خادم الحرمين الشريفين جاء بعد موافقة من المقام السامي، وقال ''أشكر المقام السامي على تكفله بدفع مبلغ 13 مليون ريال هي جوائز كأس الملك وكأس ولي العهد، تسعة ملايين ريال لبطل كأس الملك ووصيفة، وأربعة ملايين جوائز كأس ولي العهد''.

أشار عيد إلى أنه اجتمع مع لوبيز مدرب الأخضر بعد فراغ المنتخب السعودي من المشاركة في البطولة الودية السابقة، وقال ''ناقشنا السلبيات والإيجابيات التي ظهر بها المنتخب في هذه المشاركة، لكننا خرجنا بإيجابيات كثيرة من هذه البطولة، أبرزها عودة الأخضر في تنظيم البطولات، وستكون مستقبلاً هناك الكثير من مثل هذه البطولات على جميع المستويات من سن عشر سنوات وحتى المنتخب الأول ونحن تحدثنا عن مستقبل الأخضر وليس سلبياته في البطولة الماضية''.

وأضاف ''سندعم الأخضر حتى يحقق الهدف بكسب العراق في تصفيات آسيا وأنا متفائل وأطالب الجميع بالوقوف مع المنتخب السعودي''.

من جهته، قال الدكتور خالد المقرن رئيس لجنة المسابقات ''بطولة خادم الحرمين ستلعب أثناء الموسم ما عدا دور الأربعة ستكون بعد نهاية الدوري ولن يكون هناك تأجيل في هذا الموسم إلا بتأهل الشباب والأهلي للأدوار المتقدمة من البطولة الآسيوية''.

وبين المقرن أنهم ينتظرون موافقة الدفاع المدني في جدة لاعتماد لعب بعض من مباريات الأهلي والاتحاد على ملعبيهما، موضحا موافقة الشرطة والإمارة، وقال ''ملعب الأهلي مؤهل على خلاف ملعب الاتحاد الذي يحتاج إلى استيفاء بعض الشروط''.

يُذكر أن بطولة كأس ولي العهد ستبدأ بشكل مبدئي في كانون الثاني (يناير) المقبل فيما لم يتخذ القرار النهائي في موعد بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين حتى الآن لكن الأقرب في شهري 2 أو 3 من العام المقبل.





الهلال يستعد لـ"الكلاسيكو" بالسرية والاتحاد بـ"الهجوم"
جيبسون "نمبر ون" في العميد وفلاتة أقرب لـ"الثاني".. والشلهوب يغيب عن "الزعيم"



الهلال والاتحاد في مباراة سابقة (تصوير: علي حميدة)

الرياض، جدة: أحمد الدوسري، عماد عيسى
رفع الهلال والاتحاد وتيرة تحضيراتهما لمباراة الكلاسيكو، التي ستجمعهما غداً في إطار الجولة الرابعة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
ففي الجانب الهلالي، فرض المدير الفني سامي الجابر طوقاً من السرية التامة على تحضيرات فريقه، الذي أدَّى مساء أمس مرانه الرئيس بعيداً عن أعين الجماهير ووسائل الإعلام.
ووضع الجابر الطريقة والنهج والأسماء، التي سيعتمدها للمباراة، موجهاً لاعبيه إلى الالتزام بما يطلب منهم من تعليمات.
ولم يُخف مدير الفريق فهد المفرج شعوره بأهمية المباراة، مشيراً إلى أن المواجهة تعني الكثير للفريقين خاصة الهلال. وقال: "المباراة كلاسيكو الكرة السعودية، الأهم الفوز والنقاط الثلاث، وهذا هدفنا الذي نسعى إليه، والاتحاد فريق كبير، ويملك عناصر شابة ومحترفين جيدين، لكن تبقى المباراة صعبة على الطرفين".
وأبدى المفرج ثقته الكبيرة بالحكام المحليين والطاقم الذي سيقود المباراة بقيادة صالح الهذلول، رغم اللغط الكبير حول الأخطاء التي ارتكبت خلال المباريات الماضية، وأضاف: "الأخطاء واردة في كرة القدم، وكل فريق بالدوري له الأحقية بطلب 3 حكام أجانب في مباراة واحدة تلعب على أرضه، وبما أننا في الجولة الرابعة، فالوقت ما زال مبكراً لإحضار الحكم الأجنبي بناء على رأي الجهاز الفني".
وأبان المفرج أن الإصابات ستغيب: محمد الشلهوب، وسلطان البيشي، وفهد الشمري، في حين لم تتحدد مشاركة ياسر القحطاني، وعبداللطيف الغنام، ويحيى المسلم، رغم أنهم دخلوا التدريبات الجماعية أخيراً.
وامتدح المفرج خط دفاع فريقه بالرغم من الانتقادات المتكررة عليه، مبيناً، أنه خلال ثلاث الجولات الماضية لم تهتز شباك الهلال سوى مرتين، وقال: "شخصية الفريق لابد أن تظهر، ولاعبو الدفاع ما زال لديهم الكثير ليقدموه".
ورفض المفرج الحديث عن المخاوف من أرضية ملعب الملك فهد الدولي، التي لم تظهر بالشكل الجيد، مشدداً على عدم تقديم الأعذار قبل المباراة، وقال "الفريقان سيلعبان على نفس الأرضية، وأعتقد أن أغلب اللاعبين وليس لاعبي الهلال فقط لاتساعدهم الأرضية على تقديم أفضل ما لديهم، ولكن هذا ليس عذراً، وليس مشكلة كبيرة".
على الجانب الآخر، لم يستقر مدرب الاتحاد الإسباني بينات حتى الآن، على الشكل الهجومي الذي سيكون عليه فريقه، إلا أنه ومن واقع التدريبات المغلقة التي يجريها هذه الأيام بعيداً عن وسائل الإعلام والجماهير، فإنه يسعى إلى إيجاد توليفة هجومية مناسبة بعد أن جرب جميع الخيارات أمامه.
والأكيد أن بينات، سيثبت اللاعب البرازيلي جيبسون، فيما تتم المفاضلة بين الرباعي: مختار فلاتة، وسلمان الصبياني، وفهد المولد، والبرازيلي فرنادو بيانو، وإن كان الأخير أضعفهم حظاً في المشاركة لعدم اكتمال جاهزيته وصعوبة المغامرة به من البداية في لقاء من الطراز الثقيل. ومعظم التوقعات تنصب حول مشاركة مختار فلاتة إلى جانب جيبسون خصوصاً في ظل التوهج الفني الذي يعيشه اللاعب منذ بداية الموسم، وتصدره قائمة ترتيب الهدافين بأربعة أهداف سجلها في مرمى الشباب، إلا أن المستوى الجيد الذي ظهر به سلمان الصبياني في المباراة الماضية أمام الفتح والإمكانات الفنية الخاصة، التي يتمتع بها فهد المولد والمتمثلة في السرعة والاختراق، تعيد المدرب إلى دائرة الحيرة مجدداً.
أما بقية الخطوط، فلا يتوقع أن يطرأ عليها أي تعديل، حفاظاً على انسجام الفريق.
وسيختتم الفريق اليوم تدريباته عصراً على ملعبه بمقر النادي، ثم يغادر مساءً إلى الرياض.
من جهتها تسعى إدارة النادي برئاسة محمد فايز، إلى تأمين مبلغ مكافاة الفوز على الفتح في الجولة الماضية، وتسليمها للاعبين عقب تدريب اليوم تحفيزاً لهم قبل مباراة الجمعة.



تعديل مسمى كأس خادم الحرمين و153 فريقا تشارك في منافساتها
كأس ولي العهد لفرق جميل وركاء.. والهلال والنصر في دوري الـ16


الرياض : أحمد الدوسري
أعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد عن النظام الجديد لمسابقتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد، وذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، بمشاركة رئيس لجنة المسابقات الدكتور خالد المقرن، ورئيس اللجنة المالية والتسويق عدنان المعيبد، ونائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل، وعضوي اللجنة حمد الصنيع ونعيم البكر.وأكد عيد صدور الموافقة الكريمة السامية على تعديل مسمى مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال لتصبح كأس خادم الحرمين الشريفين، وكذلك الموافقة على تعديل نظام المسابقة بحيث تشمل (153) نادياً تمثل جميع أندية المملكة، وتعديل نظام مسابقة كأس ولي العهد بحيث تشمل الأندية المحترفة في دوري عبداللطيف جميل وفي دوري ركاء، والتي ستقام منافساتها خلال الموسم الرياضي الجاري.وقدم عيد نيابة عن أعضاء إدارة الاتحاد شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على اهتمامهم الكبير بقطاع الرياضة والشباب خصوصاً الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والذي تمثل في تكفل المقام السامي الكريم بجوائز المسابقتين البالغة (13) مليون ريال بواقع (9) ملايين ريال لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين و(4) ملايين ريال لمسابقة كأس ولي العهد. بدوره، قدم المقرن شرحاً عن الآلية الجديدة التي ستكون عليها المسابقتان. وقال المقرن "ستشارك في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين جميع أندية المملكة الـ153 نادياً، وبتأهل فريقين من أندية الدرجتين الثانية والثالثة إلى الـ30 نادياً "أندية دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء"، ويتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ32 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة ما عدا دور الأربعة الذي سيقام من مباراتين ذهاباً وإياباً، وتجرى القرعة على نظام "المستويات" بناءً على نتائج نفس المسابقة في الموسم الماضي".وحول مسابقة كأس ولي العهد، قال "تقتصر المشاركة على الأندية المحترفة وهي 30 نادياً من دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء، ويتأهل بطل المسابقة والوصيف عن النسخة السابقة (الهلال والنصر) إلى دور الـ16 تلقائياً، وتقام التصفيات التأهيلية لدور الـ16 بين الـ28 نادياً المتبقية، بحيث تلعب ضد أندية دوري عبداللطيف جميل وأندية دوري ركاء، ويتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ16 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة وبقرعة مفتوحة، وستحدد لجنة المسابقات مواعيد مباريات البطولة وموعد القرعة في وقت لاحق". بينما تحدث المعيبد، وقال "سيتم فتح باب الرعاية للمسابقتين عن طريق مزاد مخصص لها، بعد أن تمت زيادة المباريات بشكل مضاعف والتي تصل إلى 242 مباراة، وتوسيع قاعدة المشاركة فيها، مما يمنحها آفاقاً أوسع في عروض الرعاية".





الهلال يحيط تدريباته بالسرية استعدادا للاتحاد


جانب من تدريبات الهلال

خالد الحصان ـ الرياض
واصل لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراتهم مساء يوم الأربعاء استعداداً لملاقاة ضيفهم الاتحاد عند الساعة 08:15 من مساء غد الجمعة، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الرابعة من مسابقة دوري المحترفين السعودي.

واشتملت التدريبات على النواحي التكتيكية اختتمها مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على كامل مساحة الملعب.
في الوقت نفسه بدأ اللاعب محمد الشلهوب برنامجه اللياقي بالجري حول الملعب، إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي مساء الثلاثاء الماضي، في حين أدى اللاعب ياسر الشهراني مراناً لياقياً باستخدام الكرة تحت إشراف الجهاز اللياقي.
يذكر إن الفريق سيختتم تحضيراته تأهباً لملاقاة الاتحاد بمران يقام في الفترة المسائية من اليوم وسيحاط بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير على أن يسبقه المؤتمر الصحفي الخاص بلقاء الجولة الرابعة التي ستجمع الهلال بالاتحاد.



نظام جديد لكأس الملك وولي العهد


اجتماع اتحاد القدم يوم الاربعاء

اليوم - الرياض
أعلن سعادة أحمد بن عيد الحربي رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عن النظام الجديد لمسابقتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس سمو ولي العهد،

وذلك في مؤتمر صحفي عقده ظهر امس في مقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض بمشاركة رئيس لجنة المسابقات الدكتور/ خالد المقرن ورئيس اللجنة المالية والتسويق عدنان المعيبد ونائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل وأعضاء اللجنة احمد الصنيع ونعيم البكر. وأكد سعادة رئيس اتحاد كرة القدم صدور الموافقة الكريمة السامية على تعديل مسمى مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال لتصبح كأس خادم الحرمين الشريفين، وكذلك الموافقة على تعديل نظام المسابقة بحيث تشمل (153) نادياً يمثلون جميع أندية المملكة، وتعديل نظام مسابقة كأس سمو ولي العهد بحيث تشمل الأندية المحترفة في دوري عبداللطيف جميل وفي دوري ركاء، والتي ستقام منافساتها خلال الموسم الرياضي الجاري. وقدم أحمد بن عيد نيابة عن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على اهتمامهم الكبير بقطاع الرياضة والشباب خصوصاً الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم والذي تمثل في تكفل المقام السامي الكريم بجوائز المسابقتين البالغة (13) مليون ريال بواقع (9) ملايين ريال لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين و(4) ملايين ريال لمسابقة كأس سمو ولي العهد. بدوره، قدم رئيس لجنة المسابقات الدكتور/ خالد المقرن شرحاً عن الآلية الجديدة التي ستكون عليها المسابقتان، بحيث تكون كالآتي:
• مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين:-
- يشارك فيها جميع أندية المملكة الـ 153 نادياً.
- يتأهل فريقين من أندية الدرجتين الثانية والثالثة إلى الـ 30 نادياً "أندية دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء".
- يتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ32 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة ماعدا دور الأربعة الذي سيقام من مباراتين ذهاباً وإياباً.
- تقام القرعة على نظام "المستويات" بناءً على نتائج نفس المسابقة في الموسم الماضي.
* مسابقة كأس سمو ولي العهد:-
- تقتصر المشاركة على الأندية المحترفة وهي 30 نادياً من دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء.
- يتأهل بطل المسابقة والوصيف عن النسخة السابقة إلى دور الـ 16 تلقائياً.
- تقام التصفيات التأهيلية لدور الـ 16 بين الـ 28 نادياً المتبقية، بحيث تلعب ضد أندية دوري عبداللطيف جميل وأندية دوري ركاء.
- يتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ16 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة وبقرعة مفتوحة.
هذا وستحدِّد لجنة المسابقات مواعيد مباريات البطولة وموعد القرعة في وقت لاحق بمشيئة الله تعالى. بينما تحدث رئيس لجنة المالية والتسويق الأستاذ/ عدنان المعيبد، وقال: "سيتم فتح باب الرعاية للمسابقتين عن طريق مزاد مخصص لها، بعد أن تم زيادة المباريات بشكل مضاعف والتي تصل 242 مباراة، وتوسيع قاعدة المشاركة فيها، مما يمنحها آفاقاً أوسع في عروض الرعاية".





153 نادياً في «الأبطال»... و32 في كأس ولي العهد



الرياض - «الحياة»
أفصح رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم خالد المقرن عن نظام المسابقات والحوافز في بطولتي كأس ولي العهد وكأس الملك للأبطال في شكلها الجديد، مؤكداً مشاركة 32 فريقاً في الأولى و153 في الثانية.

وأضاف المقرن في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس حول تغيير المسابقتين: «نظام كأس الملك في شكله الجديد سيكون بمشاركة 153 نادياً، سنبدأ في الدور 32 الذي سيكون من خلال مشاركة أندية دوري جميل ودوري ركاء بواقع 30 نادياً من دوري الدرجة الثانية والثالثة والمجموع في النهاية 32 نادياً» وتابع: «أما بطولة كأس ولي العهد ستكون للأندية المحترفة من خلال الدور 32، ولكن سيدخل البطل والوصيف للنسخة السابقة مباشرة».

وعن توقيت البطولات وموعد إقامتها قال المقرن: «من المتوقع أن ينطلق كأس ولي العهد في شهر كانون الثاني (يناير) المقبل، وكأس الملك لا تزال لجنة المسابقات في مناقشة اختيار الوقت المناسب لروزنامة الموسم الرياضي، لكن نحن في اللجنة لم نتخذ القرار بعد، أما بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لم يحدث عليها أي تغييرات لكننا في الموسم المقبل نسعى أن يكون هناك تطور»، وتابع: «أشكر كل الأعضاء في مجلس اتحاد القدم وعلى رأسهم أحمد عيد، وكذلك كل الإعلاميين الذين شاركوا في ورشة العمل الخاصة بلجنة المسابقات قبل أشهر عدة والتعديلات الجديدة لبطولتي كأس الملك وولي العهد جاءت بمباركة من هذه الورشة، ونحن نسعى في القادم من الأيام لإقامة ورش عمل والتواصل مع الجهات ذات العلاقة كافة بهدف التطوير».

وعن نظام البطولات قال المقرن: «بالنسبة إلى بطولة كأس ولي العهد من نظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، وبالنسبة إلى كأس الملك سيكون النظام الخروج من مباراة واحدة ما عدا الدور نصف النهائي الذي سيكون بنظام الذهاب والإياب، وسيكون الدور نصف النهائي بعد نهاية الدوري، أما أدوار 32 و16 و8 فستكون خلال منافسات الموسم».



الرأي
كان يا ما كان
منيرة القحطاني


بمكان يسمى مجازاً عروس البحر والشطآن. ملعب صغير من دخله أصبح شاهد عيان على ما اعتراه من سوء في التصميم والبنيان، طالما اشتكى منه الرجال والصبيان، إذ عفى عليه الزمان وتآكلت منه الأسقف والجدران. كان قدره تحت إلحاح الأهل والجيران أن يخضع لمشرط طبيب اشترط أن يكون ذا خبرة فنان ليعيد رسم صورته في شكل يبهر الأعيان. عندما وصل الطبيب المكان وبدأ في فحص الجسد الذبلان، وجد عللاً كالكثبان تنوء بحملها الأبدان، ففت في عضده وغدا يصبح ويمسي حيران، وبعدها دخل مشروع الترميم في غيبوبة النسيان.

هذه المقامة القصيرة ليست إلا تجسيداً لواقع إستاد الأمير عبدالله الفيصل الذي أجزم أن الجماهير الرياضية والأندية ندموا أشد الندم على مطالباتها بتحسين بيئته وإعادة ترميمه وتأهيله ليكون لائقاً رياضياً، وهي تراه يتخبط ويوشك أن يكون موقعاً مهجوراً وحدثاً بعد عين، بعد أن كان يسد ثغرة لم يع ِالمسؤولون وجودها إلا بعد أن عانى الجميع من الذهاب للّعب في الشرائع وتكبد مشقة الحجوزات ثم السيارات، فعلى الرغم من سوئه وعدم مناسبته قياساً بما يصرف للمشاريع في الرئاسة من مبالغ مهولة وما نراه في دول مجاورة من ملاعب أندية تفوق ملاعبنا الرسمية التابعة للمؤسسة الرياضية إلا أنه كان يؤدي ما يقيم الأود.

ومنذ أن أعلن ترسية ترميمه بذاك المبلغ الذي شد الانتباه والجماهير ترسم لوحة وردية وتقارن بين ما كان وما سيكون وتترقب بشوق جمال التغيير وروعة المنجز، وكانت ترى الجدية في العمل في بداية المشروع مؤشراً إيجابياً، ثم بدأ الأمر يتراجع في شكل مخيف يعلن بجلاء عدم التقيد بموعد التسليم وإعلان تأجيله ثم تبع التأجيل تأجيل حتى انتهى الأمر بتأجيل التسليم للعام المقبل بحسب آخر التطورات من دون الإفصاح عن الأسباب ببيان شفاف يضع الأمور في نصابها، ويوضح هل ما يعوق الإنجاز مشكلة جوهرية فعلاً؟ ومن هم أطرافها؟ أم أن الأمر يرجع إلى عدم توافر اليد العاملة والسيولة النقدية؟ أم أن هناك أشياء خارج الكواليس لا يعلمها إلا أصحاب الشأن؟

أسئلة كثيرة لا بد أن يجيب عليها المسؤولون بدلاً من عبارة سندرس الوضع، لأن الدراسة لدينا تعني مزيداً من التعتيم ومدارة الحال في وقت الجميع يبحث عن الوضوح والصراحة.

[email protected]

[email protected]





ياسر القحطاني على دكة بدلاء الهلال أمام الاتحاد
الإكوادوري كاستيلو سيكون على رأس قائمة «الكلاسيكو»


الرياض: فارس السبيعي
واصل الفريق الأول تحضيراته لـ«كلاسيكو» الكرة السعودية أمام الاتحاد الذي سيقام مساء غد الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي، والذي سيشهد غياب ثلاثة لاعبين بداعي الإصابة، وهم: محمد الشلهوب وسلطان البيشي وفهد الشمري، فيما انتظم في التدريبات الجماعية الثلاثي ياسر القحطاني وعبد اللطيف الغنام ويحيى المسلم، فيما سيكون الإكوادوري كاستيلو في مقدمة المشاركين في اللقاء بعد أن غاب عن لقاء الفيصلي الأخير لحضوره متأخرا قادما من المشاركة مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 عن قارة أميركا الجنوبية.

وتشير المصادر المقربة من الجهاز الفني للفريق الأول، إلا أن اللاعب ياسر القحطاني سيكون على دكة البدلاء في لقاء الكلاسيكو، ومتوقع أن تكون مشاركته تدريجية ولن تتجاوز عشرين دقيقة، وذلك حسب ظروف اللقاء.

ويعقد المدرب سامي الجابر في الخامسة والنصف من مساء اليوم الخميس مؤتمره الصحافي الخاص بالكلاسيكو، وسيتحدث لوسائل الإعلام عن وجهة نظره الفنية عن مباراة الغد، بمشاركة أحد اللاعبين في الفريق الهلالي الأول، وخلاله سيجيب الجابر عن أسئلة الصحافيين المتعلقة بالكلاسيكو.

من جهة أخرى، أشاد الأمير محمد بن فيصل، رئيس نادي الهلال الأسبق، بما قدمه الفريق في الجولات الثلاث من دوري «عبد اللطيف جميل» وحصده العلامة الكاملة منها، مغردا خارج السرب بتسع نقاط، ورحب بالعودة القوية للاعب عبد العزيز الدوسري بعد غياب طويل عن الملاعب.

وقال الأمير محمد بن فيصل: «أهنئ جميع الهلاليين بحصد جميع النقاط في لقاءات الدوري وتصدره حتى الآن، وبإذن الله تستمر الصدارة حتى آخر جولة، كما أهنئ المبدع دائما عبد العزيز الدوسري على عودته الموفقة بعد الإصابة، ويبقى عبد العزيز من أهم الأسماء في الخريطة الهلالية مستوى وخلقا».



بطولة كأس الملك في نسختها الجديدة: 153 نادياً سعودياً تتصارع على اللقب الأغلى
حصر المنافسة في بطولة كأس ولي العهد على 30 ناديا تنتمي للمحترفين وركاء




الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلن أحمد عيد، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، عن النظام الجديد لمسابقتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد، وذلك عبر مؤتمر صحافي عقده ظهر أمس في مقر الاتحاد بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض، بمشاركة الدكتور خالد المقرن، رئيس لجنة المسابقات، وعدنان المعيبد، رئيس اللجنة المالية والتسويق، وأحمد العقيل، نائب رئيس لجنة المسابقات، وحمد الصنيع ونعيم البكر، عضوي اللجنة.

وأكد رئيس اتحاد كرة القدم صدور الموافقة السامية على تعديل اسم مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال لتصبح «كأس خادم الحرمين الشريفين»، وكذلك الموافقة على تعديل نظام المسابقة، بحيث تشمل 153 ناديا تمثل جميع أندية المملكة، وتعديل نظام مسابقة كأس ولي العهد، بحيث تشمل الأندية المحترفة في دوري عبد اللطيف جميل وفي دوري ركاء، والتي ستقام منافساتها خلال الموسم الرياضي الحالي.

وقدم عيد نيابة عن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وللنائب الثاني، على اهتمامهم الكبير بقطاع الرياضة والشباب، خصوصا الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي تمثل في تكفل المقام السامي الكريم بجوائز المسابقتين البالغة 13 مليون ريال، بواقع 9 ملايين ريال لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، و4 ملايين ريال لمسابقة كأس ولي العهد.

وأضاف أن اتحاد الكرة يسعى إلى وجود استراتيجية لتطوير اللعبة بالتوجه الكلي إلى القطاعات السنية، ولا سيما الناشئين في إقامة مدارس وأكاديميات في كل أندية المملكة مما يوجد حراكا ماليا وفنيا في الأندية التي أكد التعاون معها إلى أبعد الحدود، وحول مشاركة اللاعبين مع الأندية قال: «كلنا في خدمة الوطن ونعمل من أجل ذلك وفق نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم بما يخدم بلادنا، وما حدث للمنتخب الأولمبي من اعتذارات جاء نتيجة إلى تغيير موعد الدورة الإسلامية أكثر من مرة»، مشددا على أنه من حق الاتحاد استدعاء أي لاعب للمنتخبات الوطنية.

من جهته، قدم الدكتور خالد المقرن شرحا للآلية الجديدة التي ستكون عليها المسابقتان، مشيرا إلى أنه سيشارك في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين جميع أندية المملكة الـ153 ناديا. ويتأهل فريقان من أندية الدرجتين الثانية والثالثة إلى الـ30 ناديا «أندية دوري عبد اللطيف جميل ودوري ركاء». ويتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ32 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة، ما عدا دور الأربعة الذي سيقام من مباراتين ذهابا وإيابا. على أن تقام القرعة على نظام «المستويات» بناء على نتائج المسابقة نفسها الموسم الماضي.

أما فيما يتعلق بمسابقة كأس ولي العهد، فستقتصر المشاركة على الأندية المحترفة، وهي 30 ناديا من دوري عبد اللطيف جميل ودوري ركاء، ويتأهل بطل المسابقة والوصيف عن النسخة السابقة إلى دور الـ16 تلقائيا. وتقام التصفيات التأهيلية لدور الـ16 بين الـ28 ناديا المتبقية، بحيث تلعب ضد أندية دوري عبد اللطيف جميل وأندية دوري ركاء. ويتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ16 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة وبقرعة مفتوحة، وستحدد لجنة المسابقات مواعيد مباريات البطولة وموعد القرعة في وقت لاحق بمشيئة الله تعالى.

من جانبه، أشار رئيس لجنة المالية والتسويق عدنان المعيبد، إلى أنه «سيتم فتح باب الرعاية للمسابقتين عن طريق مزاد مخصص لها، بعد أن تمت زيادة المباريات بشكل مضاعف، والتي تصل 242 مباراة، وتوسيع قاعدة المشاركة فيها، مما يمنحها آفاقا أوسع في عروض الرعاية».





الأولمبي يواجه سدوس وديا .. والإصابة تبعد العلي
الهلال يجهز الشلهوب والشهراني لمواجهة الاتحاد




كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري
أنهى محمد الشلهوب لاعب فريق الهلال برنامجه التأهيلي, وبدأ اليوم الأربعاء برنامجه اللياقي بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية، في حين أدى اللاعب ياسر الشهراني مراناً لياقياً باستخدام الكرة تحت إشراف الجهاز اللياقي على أن يلتحق بتماري الفريق الجماعية غداً الخميس، ليبقى القرار بيد مدرب الفريق سامي الجابر في مسألة مشاركته في لقاء الفريق مساء الجمعة أمام الاتحاد في رابع جولات دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.

وكان لاعبو الهلال قد أدوا مساء اليوم مراناً تركز على النواحي التكتيكية, واختتمه مدير الجهاز الفني سامي الجابر بمناورة على كامل مساحة الملعب, في إطار استعداداتهم لملاقاة الاتحاد على ستاد الملك فهد الدولي.

وعلى صعيد الفريق الأولمبي, تقرر أن يلعب الفريق مباراة ودية مع الفريق الأول بنادي سدوس على الملعب الرديف بنادي الهلال يوم الجمعة القادم.

وغادر اللاعب فهد العلي تدريبات فريقه اليوم بعد شعوره بآلام في عضلة الفخذ الخلفية, وسيجري غداً الخميس كشفاً طبياً على موضع إصابته للوقوف على مدى إمكانية مشاركته في تدريبات الفريق الجماعية ، فيما أكمل اللاعب حسام الحارثي برنامجه التأهيلي في النادي الصحي.



أكد أن الدور على جماهير الزعيم بعد الفوز في جميع المباريات الماضية
فهد المفرج: أرضية ملعب (الدرة) متعبة..والاتحاد يريد مزاحمة الهلال




كتبه : محمد المهنا
شدد الأستاذ فهد المفرج مدير فريق الهلال الأول لكرة القدم على أهمية مباراة فريقه بعد غد الجمعة بالإتحاد ضمن الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وقال " المباراة هي كلاسيكو الكرة السعودية، ومهمة لكلا الفريقين ونحن استعدينا للمباراة لمواصلة الفوز والاستمرارفي تصدر ترتيب الدوري . وأشار إلى أن "الإتحاد فريق كبير ويتملك لاعبين شباب ومحترفين جيدين، ولكن تبقى المباراة صعبة على الفريقين".

وأضاف " الإتحاد يملك 6 نقاط من انتصاريين والهلال 9 نقاط ، الاتحاد يستطيع ان يقلص الفارق واما الهلال بامكانه توسيع فارق النقاط، وان شاءالله يكون الانتصار لنا".

وعن مدى إمكانيه إيقاف خطورة الاطراف في الإتحاد قال المفرج" لا أستطيع الإجابه كونه أمر فني ومن يستطيع الإجابة عليه هو الجهاز الفني".

وعن الغيابات في الفريق امام مباراة الإتحاد " الإصابات متمثلة في محمد الشلهوب وسلطان البيشي وفهد الشمري ، بينما ياسر القحطاني و عبداللطيف الغنام ويحيى المسلم دخلوا التمارين الجماعية.

وعن أرضية ملعب أستاد الملك فهد قال" يجب ألا نضع ذلك سببا، وكلا الفريقين سيلعبان على نفس الأرضية، وأعتقد أن أغلب ومجمل اللاعبين وليس لاعبي الهلال فقط لاتساعدهم الأرضية على تقديم أفضل ما لديهم، ولكن ليس عذرا، وبالنسبة لنا ليس مشكلة كبيرة ففي مباراة الفيصلي الماضية رفض طلبنا برش أرضيه الملعب بحجة أن اللاعبين متعودين على الأرضية، وسبق أن لعبنا على أرضية ملعب الملك فهد".

و حول مستوى الدفاع وهو الذي كان يلعب مدافعا، قال المفرج "الدفاع بالأرقام وفي ثلاث جولات لم يلج مرمى الفريق سوى هدفين، ولهذا لازال لدى اللاعبين الشيء الكثير ليقدموه، ولازلنا في ثالث جولة من دوري جميل"، مبيناً أن شخصية الفريق لابد أن تظهر "ونحن في معترك أن يكون اللاعبين متجانسين، ولهذا الفريق باذن الله يكون جاهز للمباراة المقبلة".

وعن سبب عدم إختيارهم لحكام أجانب شدد على أن الثقة التي يولونها للحكام السعوديين كبيرة ، والأخطاء واردة في كرة القدم، مبيناً أن لكل فريق بدوري جميل الأحقية بطلب 3 حكام أجانب على أرض الفريق من أصل 13 جولة ، "وبما أننا في الجولة الرابعة فالوقت لازال مبكرا على إحضار الحكم الأجنبي بناء على راي الجهاز الفني".
وحول كلمة يوجهها لجمهور الهلال قال " الحديث دائماً مايكون من جانبنا موجه للجمهور ولكن الآن أصبحت الكلمة للجمهور، وخاصة أنهم يطالبوننا بالنتائج والحمد لله حصلنا على النقاط كاملة في المباريات الثلاث والتي كانت في مواسم سابقة وبالأخص في السنوات الأخيرة، لم يكن الهلال يبدأ بشكل جيد، و لكن في هذا الموسم الفريق يقدم نتائج جيدة، والكلمة الصعبة ستكون عند الجمهور وفي جميع مباريات الموسم".



طالب اتحاد القدم بالتحرك ورفع الظلم عن غرب القارة واصفا مايحدث بالمجحف
عبدالرحمن بن مساعد: خروج الأهلي والشباب طبيعي بمجاملة آسيوية




كتبه : محمد السناني
تفاعل الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال مع خروج الأهلي والشباب تتالي ظهر ومساء اليوم الأربعاء من دور الثمانية في بطولة دوري أسيا 2013 ، مشددا على أن أندية الشرق أكثر استفادة في وقت يع الظلم على أندية غرب القارة، مستذكرا ظروف سابقة مرت بالهلال وغيره من أندية غرب القارة.
وقال عبر صفحته بتويتر قائلاً : "في ظل النظام المجحف بحق دول غرب آسيا والمجامل بوضوح لدول الشرق في دوري ابطال آسيا لا يمكن أن تذهب دول غرب القارة بعيداً في هذه البطولة".

وتابع حديثة قائلاً : الاستقلال لعب مع فريق تايلندي يعتبر الأضعف بين فرق الشرق المتأهلة ومع ذلك أرى البطولة تتجه لدول الشرق وتحديداً جوانزو الصيني والله أعلم.

وطالب الأمير عبدالرحمن بن مساعد من الاتحاد الآسيوي بالعدالة في الادوار النهائية حيث واصل حديثة قائلاً : أين تكافؤ الفرص وأين العدالة في أن تُلعب الأدوار الحاسمة في البطولة في وقت تكون دول الشرق في قمة جاهزيتها البدنية وانسجام لاعبيها وفي النصف الأخير من موسمها ، بينما دول الغرب تلعب في بداية الموسم وبعضها قبل بدايته فلا هي بدنياً جاهزة ولا الانسجام بين اللاعبين موجود.

واختتم الأمير عبدالرحمن بن مساعد حديثة مطالباً الاتحاد السعودي بالتدخل في الموضوع وقال : آن لهذا الإجحاف أن ينتهي ونرجو من الإتحاد السعودي أن يتحرك ويحاول مع الإتحاد الآسيوي بشتى الطرق إيجاد حل لتصبح الفرص متكافئة وعادلة.



في قرارات جديدة أعلنها اتحاد القدم بعد اجتماع خاص بلجنة المسابقات بحضور رئيس الاتحاد
كأس الملك بين 153 ناديا بـ9 ملايين..وولي العهد 30 ناديا و4 ملايين




كتبه : محمد الفرهود
قررت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم تغيير نظام بطولتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد للموسم الجاري، حيث اعلنت عن القرار وتفاصيل اللائحة في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم الأربعاء في مقر الاتحاد بمجمع الامير فيصل الأولمبي بالرياض بحضور رئيس الاتحاد الأستاذ احمد عيد، بحيث تشمل كأس الملك الـ 153 ناديا بمبلغ 9 ملايين بين البطل والوصيف.

وتقام بخروج المغلوب بما في ذلك دور الـ 32 مع أندية الممتاز والأولى (فقط دور الأربعة ذهاب وإياب). وكأس ولي العهد (أربعة ملايين ريال للبطل والوصيف)، لأندية دوري جميل ودوري ركاء فقط (30 ناديا)، وهذا كان نتيجة ورشة العمل قبل نحو الشهرين.

وسبق الاعلان ، اجتماعاً عقدته لجنة المسابقات برئاسة الدكتور خالد المقرن وكافة أعضائها, وبحضور رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد, ورئيس لجنة المالية والتسويق عدنان المعيبد. ونوه أحمد عيد بموافقة المقام السامي على تغيير المسابقتين، مثمنا الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.

وتقرر إشراك جميع الأندية الـ 153 في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين (بنفس نظام كأس ولي العهد العشر سنوات الماضية تقريبا)، وتبدا بتصفيات اولية (بخروج المغلوب) لاندية المناطق والدرجة الثالثة والدرجة الثانية يتأهل منها فريقين فقط ينضمان لاندية دوري جميل ودوري ركاء في المرحلة الـ 32 التي تستمر (خروج المغلوب) عدا دور الأربعة ذهاب وإيابا. وتم رصد جوائز لهذه البطولة بـ 9 ملايين ريال تقسم بين المركز الاول والمركز الثاني فقط .

وفي منافسات بطولة كأس ولي العهد ستكون مقصورة على اندية دوري جميل ودوري ركاء بـ 28 ناديا يتنافسون للوصول الى دور 16 والذي تأهل له ناديي الهلال والنصر تلقائيا كونهما بطل ووصيف النسخة الماضية حينها فاز الهلال (بركلات الترجيح)، وستكون جوائز هذه البطولة 4 ملايين ريال تقسم بين المركز الاول والمركز الثاني فقط .

وسيكون هناك رعاية خاصة تعمل عليها اللجنة المالية والتسويق بالإتحاد السعودي منذ وصول موافقة المقام السامي على التعديل في آليتي البطولة بإستقطاب الرعاة لجميع البطولات والمبلغ المتوقع هو 80 مليون ريال.

وسيتم دراسة الحوافز المالية للمسابقات الأخرى وهي كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس السوبر.
الجدير بالذكر أن بطولة كأس ولي العهد ستبدأ بشكل مبدئي في يناير المقبل.

فيما لم يتخذ القرار النهائي في موعد بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين حتى الآن ولكن مبدئياً - كما أوضح الدكتور خالد المقرن رئيس لجنة المسابقات، ستكون في شهر 2 أو 3 العام الهجري المقبل.


· مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين:-


- يشارك فيها جميع أندية المملكة الـ 153 نادياً.


- يتأهل فريقين من أندية الدرجتين الثانية والثالثة إلى الـ 30 نادياً "أندية دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء".


- يتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ32 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة ماعدا دور الأربعة الذي سيقام من مباراتين ذهاباً وإياباً.


- تقام القرعة على نظام "المستويات" بناءً على نتائج نفس المسابقة في الموسم الماضي.


* مسابقة كأس سمو ولي العهد:-


- تقتصر المشاركة على الأندية المحترفة وهي 30 نادياً من دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء.


- يتأهل بطل المسابقة والوصيف عن النسخة السابقة إلى دور الـ 16 تلقائياً.


- تقام التصفيات التأهيلية لدور الـ 16 بين الـ 28 نادياً المتبقية، بحيث تلعب ضد أندية دوري عبداللطيف جميل وأندية دوري ركاء.


- يتم لعب الأدوار النهائية من دور الـ16 بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة وبقرعة مفتوحة.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 19/09/2013 عند الساعة » 07:23 AM السبب: .
  #2  
قديم 19/09/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد الظاهري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/07/2012
مشاركات: 498
يعطيـكم الف عافيهه على النقــل ..

.. الحمدلله على سسلأمة المصآبين ، القنأص ، المسلم ، الغنأم .~

والشهـرأني .. ومآيشوف شر الشلهوب ، .. وعقبآل ماتكمل ، برجعتهه ..

دمتم بحفـظه ورعأيته .. ..
  #3  
قديم 19/09/2013, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلال99
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/08/2008
المكان: Al khobar city
مشاركات: 1,228
الله يعطيكم العافية على الجهد

وبالتوفيق للزعيم يوم الجمعة بعون الله
  #4  
قديم 19/09/2013, 05:27 AM
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/05/2007
المكان: سفير الهلال في خارج المملكة - استراليا-Perth
مشاركات: 96
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للتنويه :

قد يكون هناك إضافة للأخبار أو المقالات في حال تحدًث مواقع الصحف خلال الساعات القادمة

وشكراً

قراءة ممتعه
  #5  
قديم 19/09/2013, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 19/09/2013, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق عبدالعزيز11
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/05/2010
مشاركات: 393
يعطيك العافيه





بتوفيق للهلال
  #7  
قديم 19/09/2013, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ! دحـوم الهـلالـي !
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/10/2007
المكان: FC ALHiLAL
مشاركات: 3,555
عوافي على التغطيه ..

بالتوفيق للملكي ،،
  #8  
قديم 19/09/2013, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عــا 8 شـــق
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/02/2009
مشاركات: 761
يعطيكم العافيه يارب وإن شاء الله الفوز هلالي يوم الجمعة بإذن الله تعالى
  #9  
قديم 19/09/2013, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♥ ĘžЗάģ ĘÍĤÐō2
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/07/2012
المكان: الدمام
مشاركات: 5,600
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1


مشكووووووووور ماقصّرت




..............................................
  #10  
قديم 19/09/2013, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RONALDO ABHA
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/11/2007
المكان: أبهـــــــــــــــــا
مشاركات: 3,021
يعطيكم الف عافيه وبالتوفيق للملكي دائما وابدا
  #11  
قديم 19/09/2013, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد الظاهري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/07/2012
مشاركات: 498
الهلال ، زعيم الكون ، الله يعطيك العآفيه . ومآقصـرت ي غلاي ، وعلى القوه
  #12  
قديم 19/09/2013, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي. ...........
  #13  
قديم 19/09/2013, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كلاشنكوف الملكي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 10/07/2012
مشاركات: 77
مشكور على الاخبار ، وبالتوفيق للهلال
  #14  
قديم 19/09/2013, 05:48 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 15/07/2011
مشاركات: 3
صباح الخير للجميعيعطيكم العافيه
وبالتوفيق للزعيم
  #15  
قديم 19/09/2013, 05:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/01/2011
مشاركات: 1,700
يعطيــــــــــــكم الف عافيه على النقــل ..
دمتم بخير
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:22 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube