#1  
قديم 25/08/2013, 04:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الأحد [ 18 / 10 / 1434هــ ]





صباح الورد ...







لم تتجاوب مع استدعاء الوزارة للتحقيق في تضرر عملاء من إجراءاتها
«التجارة» تغلق فرع «أكسيوم تليكوم» بعد تلقيها شكاوى مستهلكين



الجزيرة - الرياض:


أغلقت وزارة التجارة والصناعة أمس أحد المحال التجاريَّة التابعة لشركة «أكسيوم تليكوم - axiom telecom» في الرياض، والمختصة في بيع أجهزة الهواتف المتنقلة، وتقديم الضمانات، وذلك بعد ورود شكاوى من مستهلكين لمركز بلاغات الوزارة تفيد بعدم التزامها ببنود الضمان، وعدم تأمين قطع الغيار، والالتزام بالصيانة والتأخر فيها.


جاء ذلك بعد أن قامت الوزارة خلال الفترة الماضية باستدعاء المسؤولين في شركة «أكسيوم تليكوم» لمقرها الرئيس للتحقيق في الشكاوى الواردة لها من عدد من فروع الوزارة في مناطق المملكة، ومعرفة رد الشركة عليها، لكن المسؤولين لم يتجاوبوا مع تلك الاستدعاءات. وكانت الشركة قد خالفت نظام مكافحة الغش التجاري من خلال تقديمها عروضًا غير حقيقية أمام المستهلكين، إضافة إلى مخالفتها نظام الوكالات التجاريَّة من خلال ادعائها أنَّها وكيل معتمد لشركة سامسونج العالميَّة في المملكة، والإعلان عن ذلك أيضًا أمام المستهلكين. وأكَّدت وزارة التجارة والصناعة أن إغلاق المحل التابع للشركة سيستمرّ لحين مراجعة مسؤولي الشركة مقر الوزارة للتحقيق في شكاوى المستهلكين، واستكمال الإجراءات النظاميَّة، ورد الحقوق للمتضررين.


ودعت وزارة التجارة والصناعة جميع الشركات والمؤسسات، والمحال التجاريَّة إلى التعاون معها في تطبيق الأنظمة، والتجاوب مع شكاوى المستهلكين، لتحقيق العدالة في السُّوق المحليَّة.


كما شدَّدت الوزارة على أنَّها لن تتهاون في تطبيق الأنظمة بحقٍّ المخالفين، والمتلاعبين بحقوق المستهلكين، ومن يثبت قيامه بالغش التجاري، أو من لم يلتزم بما نصّ عليه الضمان، أو رد السلع المعيبة، أو استبدالها.


ودعت وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم إلى مركز بلاغات الوزارة على الرقم 8001241616.




موبايلي تطرح أسرع راوتر للشبكات والإنترنت في العالم


الجزيرة - الرياض:


أطلقت شركة موبايلي أول شبكة «IP Core 400G « على مستوى العالم، وذلك باستخدام أحدث أجهزة الراوتر الخاصة بالشبكات وخدمات الإنترنت، بالتعاون مع «شركة هواوي تك انفستمنت العربية السعودية المحدودة» الرائدة في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات في سوق المملكة. وقالت موبايلي إن جهاز «هواويNE5000E « الجديد، الذي طرحته بشكل حصري، يتيح الاتصال بالإنترنت ونقل البيانات عبر الشبكات بسرعات فائقة، تصل إلى 400 جيجابايت في الثانية، معتمدة بذلك على بنيتها التحتية المتطورة لشبكات الجيلَيْن الثالث والرابع، إضافة إلى الألياف البصرية التي تحتم استخدام أجهزة لتوجيه البيانات ذات قدرات فائقة لتحقيق الاستفادة القصوى من سرعة نقل البيانات. وأشار المهندس ناصر الناصر الرئيس التنفيذي للعمليات في موبايلي إلى أن الشركة تسعى للاستفادة من أحدث التقنيات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل ضمان أفضل الخدمات لعملائها. وأضاف بأن حرص الشركة على تقديم الخدمات في قالب متكامل كمشغل لخدمات الألياف الضوئية والنطاق العريض ومزود للأجهزة المتطورة المساندة سوف يعزز من أداء الشركة بشكل عام، ويوفر لها في الوقت نفسه خبرات عملاء استثنائية في مجال خدمات البيانات. من جهته، عبّر زها جون رئيس مجموعة أعمال الشبكات الثابتة بشركة هواوي عن سعادته بهذا التعاون المثمر مع موبايلي لإطلاق كل ما هو جديد في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وقال إن الطلب الكبير لخدمات النطاق العريض سيعزز من نمو حجم البيانات التي يتم نقلها عبر الشبكات، وهذا ما يخلق الحاجة إلى توفير أجهزة راوتر ذات قدرات فائقة؛ ليتم التعامل وبشكل فعال مع هذا الكم الهائل من البيانات دون التأثير على سرعة نقلها. هذا، وتعتبر موبايلي أسرع شركة هاتف متحرك في النمو على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ إذ بلغ حجم تراسل البيانات على شبكات النطاق العريض اللاسلكي للشركة 750 تيرابايت في اليوم الواحد.




أطباء بلا حدود: (355) شخصا قتلوا في هجوم كيماوي في سوريا
أوباما يبحث الخيارات المتاحة في سوريا وقادة جيوش عالمية يجتمعون بالأردن



العواصم - وكالات:


أعلنت منظمة «أطباء بلا حدود» السبت أن نحو 355 شخصا قتلوا نتيجة استخدام غازات سامة في سوريا الأربعاء الماضي، في أول تأكيد لاستخدام هذا النوع من السلاح في سوريا من مصدر مستقل، في الوقت الذي أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما يدرس مع فريقه الأمني سبل الرد على هذا الأمر.وأعلن مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما عقد اجتماعا مع فريقه الأمني صباح السبت لبحث كيفية الرد على الاستخدام المفترض لأسلحة كيميائية في سوريا.


وقال المسؤول «لدينا خيارات عدة مطروحة وسنتحرك بسرعة تامة لكي نتخذ قرارات تتوافق مع مصالحنا القومية، وكذلك مع تقييمنا لما يمكن أن يحقق أهدافنا في سوريا».


وأضاف المسؤول أن الرئيس يجتمع مع فريق الأمن القومي هذا الصباح لبحث اتهامات المعارضة السورية لنظام الرئيس بشار الأسد بشن هجوم بالأسلحة الكيميائية في ريف دمشق الأربعاء. وقال إن أوباما أمر أجهزة الاستخبارات «بجمع الأدلة بهدف تحديد ما حصل في سوريا».


وتابع «حين نتحقق من كل الوقائع، سيصدر الرئيس قرارا حول طريقة الرد عليها». وسيجتمع رؤساء أركان الجيوش في دول غربية وعربية عدة بينها الولايات المتحدة والمملكة في الأيام المقبلة في الأردن لبحث تداعيات النزاع السوري، وفق مسؤول أردني.


من جهة ثانية جاء في بيان صادر عن منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية «أن ثلاثة مستشفيات تقع في محافظة دمشق تتلقى دعما من منظمة «أطباء بلا حدود»، تلقت خلال أقل من ثلاث ساعات صباح الاثنين 21 أغسطس نحو 3600 مريض يعانون من عوارض سمية تضرب الجهاز العصبي توفي 355 منهم».


من جانبه نفى النظام السوري أن يكون استخدم أسلحة كيميائية واتهم بالمقابل المعارضة باستخدامها قرب دمشق أيضا، فيما اعتبرت المعارضة أن اتهام النظام لها يهدف إلى «التغطية على جرائمه».


وعلى صعيد متصل قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس وللمرة الأولى إن أسلحة كيماوية قتلت أناسا في سوريا ودعا المجتمع الدولي إلى منع استخدامها.


ودعا رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا المجموعة الدولية السبت، بدءا بالولايات المتحدة إلى التدخل بـ»طريقة جدية» في سوريا بعد الهجوم المفترض بالأسلحة الكيميائية الذي شنه النظام السوري.


وقال الجربا «أطلب من المجموعة الدولية أن تنتقل من الأقوال إلى الأفعال، لدينا ما يكفي من الأقوال، ونحن نحتاج إلى تدابير وإجراءات من جانب الأمم المتحدة».


ميدانياً قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات المعارضة السورية سجلت مكاسب مهمة في محافظة إدلب شمال غرب البلاد وفي مدينة درعا جنوبا.


وأوضح المرصد في بيان أمس السبت أن قوات المعارضة السورية سيطرت بشكل شبه كامل على مدينة أريحا ومحيطها في ريف محافظة إدلب بعد أسبوع من بدء معركة أطلقت عليها المعارضة اسم «كسر القيود». وأضاف المرصد أن قوات النظام السوري قامت بقصف أحياء الصناعة والمطار القديم في مدينة دير الزور وعدة أحياء في مدينة حلب.


وفي سياق متصل وصلت الممثلة العليا لشؤون نزع السلاح في الأمم المتحدة، أنجيلا كاين أمس السبت إلى العاصمة السورية لبحث التحقيق في استخدام أسلحة كيماوية، وتهدف زيارة كاين إلى السعي لدخول مفتشي الأسلحة الكيماوية الموجودين في دمشق لأحد المواقع في الريف تعرضت لهجوم كيماوي قتل خلاله أكثر من 1300 شخصا وفقا لأرقام ائتلاف المعارضة.




الرئاسة المصرية تتسلم مشروع تعديل الدستور (2012) اليوم
محاكمة مزدوجة لمبارك والإخوان.. والشرطة تواجه «جمهورية كرداسة الإخوانية»



القاهرة - مكتب الجزيرة :


كشف المستشار علي عوض، مقرر لجنة الـ(10) لتعديل الدستور، أن مشروع تعديل دستور 2012 سيقدم للرئاسة اليوم الأحد، مشيرًا إلى أنه تم مراجعة المسودة بشكل نهائي وتم التوقيع عليها من قبل اللجنة، وذلك من أجل صدورها للرأي العام في صورتها النهائية والمعتمدة. وأوضح أن ما قامت به اللجنة هو مشروع لتعديل الدستور ستكون للجنة الخمسين الكلمة العليا فيه وتتخذ ما تراه، خصوصا حول المواد التي يثار حولها جدل سياسي وهي إلغاء الشورى والمادة 219 المتعلقة بتفسير كلمة مبادئ ونسبة الـ(50%) عمال وفلاحين التي تم إلغاؤها في مشروع التعديل. وأكد أن من حق المصريين إبداء آرائهم بمشروع الدستور.


ميدانياً بدأت الأوضاع الأمنية في مصر تتجه للاستقرار بعد تراجع تظاهرات الإخوان المسلمين، وسيطرت الأجهزة الأمنية على الشوارع والميادين.


وأكدت مصادر أمنية مطلعة أن قوات الأمن تستعد خلال الساعات المقبلة لاقتحام منطقة كرداسة بالجيزة، التي أعلن الأهالي بها استقلالها عن الدولة بعد أن قاموا بمداهمة قسم الشرطة وقتل من فيه، ومنع قوات الجيش والشرطة من الدخول للمنطقة، وقال اللواء مجدي البسيوني، مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق، إن إعلان منطقة كرداسة كجمهورية مستقلة هو أسلوب متكرر وفاشل للتيار الإسلامي، مشيرا إلى أن الجماعة الإسلامية لجأت إلى هذا الأسلوب أثناء صراعها مع الدولة عندما أعلنت إمبابة ومنطقة الوليدية بأسيوط جمهوريات منفصلة، ونجحت قوات الأمن في السيطرة على هذه المناطق فيما بعد. وأوضح البسيونى، أن منطقة كرداسة إخوانية، وتجاورها منطقة ناهيا المليئة بالجماعات الإسلامية وأفراد ينتمون للقاعدة مدججين بالأسلحة، مشيراً إلى أن الأهالي في كرداسة وناهيا على وعي وتوافق تام مع قوات الشرطة.


وقد أسفرت الحملات الأمنية التي تقوم بها عناصر القوات المسلحة والشرطة في سيناء حتى الآن عن القبض على 203 أفراد من العناصر الإرهابية المسلحة المتهمين بالهجوم علي الكمائن والمنشآت والأهداف الحيوية وقنص المجندين وقوات الأمن بالعريش. وقال مصدر عسكري إنه من المقبوض عليهم 124 مصريا و48 من جنسيات أخرى، في حين بلغ عدد العناصر الإرهابية والتكفيرية المسلحة التي تم القضاء عليها خلال العمليات 78 قتيلا، منهم 46 مصريا و32 من جنسيات أخرى، وإصابة 116 آخرين منهم 62 مصريا و54 من جنسيات أخرى.


من جانب آخر تنتقل قيادات نظام مبارك وجماعة الإخوان المسلمين إلى قاعة محاكمة واحدة تجمعهم اليوم الأحد أمام منصة القضاء في أكاديمية الشرطة وسط ترقب خصوم الجانبين للقصاص منهما. مبارك الذي نال حريته مؤخراً بقرار قضائي بإخلاء سبيله يمثل مع نجليه ووزير داخليته حبيب العادلي ومساعديه الستة ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في إطار استئناف جلسات محاكمتهم في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير, وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها، وكذلك بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي.


أما قيادات الإخوان محمد بديع، المرشد العام للجماعة ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي، والقياديين بالجماعة مصطفى ومحمد عبد العظيم البشلاوي وعاطف عبد الجليل السمري، فيمثلون للمحاكمة في نفس القاعة فيما يتعلق باتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مقر الجماعة بالمقطم بالقاهرة. وكانت النيابة قد نسبت إلى مصطفى ومحمد عبد العظيم البشلاوي وعاطف عبد الجليل السمري أنهم قتلوا عدداً من الأشخاص عمدا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل آخرين وحيازتهم لقنبلة هجومية عسكرية، وأسلحة نارية. كما نسبت النيابة إلى محمد بديع وخيرت الشاطر ورشاد بيومي، أنهم اشتركوا بطريق الاتفاق والتحريض والمساعدة مع المتهمين وآخرين مجهولين في القتل والشروع في القتل وحيازة المفرقعات والبنادق الآلية والخرطوش.





الضربات الجوية في كوسوفو سيناريو محتمل لواشنطن في سوريا


واشنطن - أ ف ب:


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس السبت أن السلطات الأمريكية قد توجه ضربات عسكرية إلى سوريا من دون تفويض من الأمم المتحدة مستوحاة من الضربات الجوية التي نفذت في كوسوفو في نهاية تسعينيات القرن الماضي. وخلال نزاع كوسوفو في 1998-1999 دعمت روسيا نظام سلوبودان ميلوشيفيتش المتهم بارتكاب فظاعات بحق المدنيين في هذا الإقليم الصربي، وكان مستحيلاً التوصل إلى قرار يجيز اللجوء إلى القوة ضد الجمهورية اليوغوسلافية السابقة بسبب الفيتو الروسي في مجلس الأمن الدولي. وفي آذار/ مارس 1999 شن حلف شمال الأطلسي غارات على القوات الصربية في كوسوفو، واستمر الهجوم 78 يوماً.



منصور لـ(كي مون) : إسرائيل تُؤكِّد استمرارها في رفض مسار السلام
كيري : إسرائيل ستواجه حملة دولية ضد شرعيتها وحدها إذا فشلت المفاوضات



القدس - رام الله - بيت لحم - من رندة أحمد:


نقلت صحيفة معاريف العبريَّة عن الصحافي الأمريكي اليهودي، «جيفري جولدبرغ «، قوله: «إن وزير الخارجيَّة الأمريكيَّة - جون كيري، حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي- بنيامين نتنياهو، من أنَّه في حال فشل المفاوضات مع الفلسطينيين، فإنَّ إسرائيل ستضطر إلى مواجهة حملة دوليَّة ضد شرعيتها وحدها.. ويأتي ذلك في وقت قال فيه المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة بنيويورك - السفير رياض منصور- في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: «إن استمرار إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بأعمالها وإجراءاتها الاستفزازية وغير القانونية الأخرى يؤكِّد مجدَّدًا رفضها لمسار السلام وإصرارها على استمرار الاحتلال والسيطرة على الشعب الفلسطيني»، وتابع منصور «إسرائيل لا تزال تواصل اتباع سياسة هدم المنازل والممتلكات الفلسطينيَّة وغض الطرف عن عنف وإرهاب المستوطنين».


وأكَّد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس خلال لقائه في رام الله، ستة أعضاء كنيست من حزب ميرتس اليساري الإسرائيلي المعارض لسياسة حكومة الاحتلال الاستيطانية أن استمرار النَّشاطات الاستيطانية في الأرض الفلسطينيَّة لا يخلق المناخ المناسب للمفاوضات الحالية، وقال عباس: «أنا أمل أننا لا نضيع الوقت، وأنا لست متفائلاً»، مضيفًا: «هذه هي الفرصة الوحيدة لنا، نحن نستطيع أن نتوصل إلى اتفاق سلام خلال ستة شهور».


في غضون ذلك، قال الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجيَّة الفرنسية - فيليب لاليو -: «إن وزير الخارجيَّة الفرنسي»لوران فابيوس» سيزور فلسطين وإسرائيل خلال ساعات، حيث سيُجري خلال الزيارة محادثات مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس وزرائه رامي الحمد الله.


كما سيلقي الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، فضلاً عن وزيرة القضاء المكلفة بالمفاوضات مع الفلسطينيين تسيبي ليفني.






أكدوا أهمية استخلاص المعلومات المالية من مصادرها الموثوقة .. اقتصاديون لـ«الجزيرة»:
«المضاربة النظامية» ليست سلوكاً سيئاً .. ومحاربة «العشوائية» تخلق بيئة استثمار محفزة





الجزيرة - عبد الله العثمان:


يرتكز تعامل أي مستثمر في سوق الأوراق المالية على مدى توافر المعلومات الدقيقة مع سرعة الحصول عليها ليتسنى له اتخاذ قراره بطريقة صحيحة، لذلك تحرص كافة التشريعات المنظمة لأسواق المال بتطبيق مبدأ الشفافية والإفصاح وتحديد مضمونه ونطاق تطبيقه، وقد صدر من هيئة سوق المال عدد من اللوائح التنفيذية وهي مجموعة من القواعد والتعليمات والإجراءات التي تصدرها الهيئة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية ومن ضمنها لائحة قواعد التسجيل والإدراج وموضوعنا اليوم يتحدث عن المادة الثانية والأربعين وهي الإفصاح عن المعلومات المالية.


أربع شركات من أصل 185 تطبق الإفصاح


في البداية، أوضح المحلل المالي ثامر السعيد بأن لكل شركة مدرجة في سوق الاسهم خطط وجدولة واضحة للمساهم والمستثمر, وأضاف بأن المستثمر يحتاج لمعرفة خطط الشركة بشكل واضح وما هي الإيرادات المستهدفة والمتوقعة لكل شركة، وبناء على ذلك يستطيع بناء قراره الاستثماري والتصور المستقبلي للشركة على الأقل في المدد المتوسطة والقصيرة بغض النظر عن المتغيرات القادمة. وأبان السعيد سوق الأسهم السعودي يوجد به 185 شركة مدرجة حيث لايوجد فيه من يتبع هذا الاسلوب الافصاح عن خططها واستثماراتها سوى 4 شركات فقط بعضها بشكل شهري والآخر بشكل ربع سنوي, مشيرا الى ان مثل هذه التقارير التي تصدر من هذه الشركات أو بيوت الخبرة دائما يوجد فيها دقة عالية وأرقام واضحة يمكن من خلالها بناء التصور الاستثماري.


أما بالنسبة لمساهمة التقارير المالية للشركات في وقف المضاربات العشوائية في السوق فقد شدد السعيد على أنه ضد تجريم المضاربة وذلك بناء على وجود أسواق عالمية كالسوق الأمريكي أو الياباني تكون المضاربة فيها عنصر رئيسي وموجود ومتاح للمتعاملين. وأشار إلى أن المتعامل في نهاية الأمر هو المتصرف الأول والأخير في ماله وهو من يتخذ القرارات بنفسه، لذا لا يمكن أن نصف المضاربة بسلوك سيء وفيه إجحاف على اعتبارها أحد سلوكيات السوق المتاحة. ولفت السعيد إلى أنه لا يوجد فصل بين أن تكون الخطط والإفصاحات هي من تحدد النطاقات السعرية التي يتحرك فيها السهم ضمن نطاقات منطقية وبين أن نجعل من المضاربة سلوك سيء ونجعل من سوق الأسهم سوقا استثماريا بحتا, مستدلا بسوق البحرين والذي فيه حوالي 120 شركة مدرجة حيث يضم 3 شركات فقط التي تتحرك فيها السيولة وقيمة التدوال تصل إلى مليوني ريال فقط، وأيضا الحديث ينطبق على سوق مسقط حيث قاموا بوضع تشريعات لمحاربة المضاربة وسلوكيات التداول النشطة حتى اختفى سوق مسقط عن الواجهة, مؤكدا أنه إذا تمت محاربة مثل هذه المضاربات فسيختفى السوق حتى عن أذهان المستثمرين لأن نشاط التدوال يحفز وجود شركات تستثمر في هذا السوق سواء كانت شركات وساطة مالية إو شركات إدارة أصول أو بيوت خبرة أو مستثمرين، فغياب جزء من هذا السوق سيعطل جاذبيته.


التشريع موجود ولكن غير مفعل


من جهته، أكد المحلل الاقتصادي سليمان الهوواي أن التشريع وقانون الإفصاح موجود في قواعد التسجيل والإدراج وأن الشركات ومجالس إداراتها تفصح سنويا عن خططها وعن استثماراتها التوسعية المستقبليه ويصدر ذلك على شكل تقارير سنوية تتضمن التوقعات والخطط الاستثمارية للأعوام المقبلة, مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الشركات تلتزم بالحد الادنى من المعلومات وتعطي معلومات فضفاضة بدون تفاصيل لا تؤدي إلى اتخاذ قرارات استثمار وترشيد قرارات الاستثمار بين المتعاملين والحد من المضاربات. مبينا بأن بعض الشركات والتي تعطي في تقاريرها وخاصة التي تصدر في الربع الثالث او الربع الرابع عن وجود قنوات استثمارية سيتم العمل بها او خطوط انتاج جديده نجد انه قبل الموعد الذي ذكر في تلك التقارير هناك مضاربات محمومة على اسهم تلك الشركات بناء على ماورد في تلك التقارير وهناك شركات كثيرة حدث لها مثل هذه المضاربات, لافتا إلى أن التشريع موجود ولكن الالتزام بهذا التشريع نسبي وفي حدوده الدنيا. وأكد الهواوي أن هذا التشريع موجود ومطبق وأنه في حال التوسع فيه سيصبح هناك مزيد من الشفافية، حيث سيعطي قرارات استثمارية لمتخذي القرار أو لدى المتعامل بمعنى أنه سيكون هناك طلب على بعض الشركات التي أفصحت عن استثمارات أو خطط استثمارية وفي المقابل سيكون هناك أيضا عزوف عن الشركات التي لم تعلن أو لم تلتزم بخططها، لافتا إلى أنه لو تمت المقارنة بين السوق السعودي وبين بعض الأسواق الإقليمية الأخرى لوجدنا أن السوق السعودي هو أفضل الأسواق المالية تشريعا، ولكن تبقى عملية الإفصاح لدى الشركات المدرجة في السوق السعودي بالحدود الدنيا، منوها بوجود بعض الجزئيات التشريعية في بعض الأسواق الإقليمية أفضل تطبيقا، مشددا على ضرورة وجود هيئة مستقلة أو رابطة لحملة الأسهم في الشركات المدرجة في السوق السعودي تطالب بحقوق المساهمين وتمثلهم أمام مجالس الادارات وتضغط عليها لتطبيق هذه الافصاحات وترشيد لقرارات المتعاملين في ظل ضعف العمل وتطبيق التشريعات والتساهل الكبير من قبل الشركات في تطبيقه, منوها الى ان تكون هذه الرابطة عامة لجميع الشركات المدرجة في سوق الاسهم لزيادة عملية التواصل بين المتعاملين وبين مجالس الادارات في الشركات المدرجة وكذلك هيئة سوق المال لتقديم ما هي افضل التطبيقات او الممارسات المالية للجهات المعنية في تقرير مجالس الادارة أو القوائم المالية،وذلك لإيجاد منظومة مالية اكثر حصافة وأكثر حماية للمساهمين. كما أكد الهواوي أن المضاربات العشوائية قائمة ماقام السوق, مضيفا بأن على المستثمرين توخي الحذر وانتقاء أسهم ذات قوائم مالية جيدة وذات عوائد جيدة، لأنه يوجد شركات عليها خسائر متراكمة وذات مخاطر عالية، لافتا إلى وجود تشريعات جديدة ستصدر قريبا من هيئة سوق المال وخاصة للشركات التي تراكمت خسائرها أكثر من 50 بالمائة، لذا يجب على المستثمرين أو المساهمين أخذ المعلومة الصحيحة عن طريق ثلاثة مصادر أولها القوائم المالية للشركات المدرجة وكذلك تقارير مجالس الإدارة السنوية أو النصف سنوية أو حتى الربع سنوية، وأيضا الدخول على موقع الشركة أو موقع هيئة سوق المال لأنه يحتوي على معلومات مفيدة جدا.


التفريق بين المضاربات العشوائية والنظامية


في حين أكد المحلل الإقتصادى محمد العمران أن الشركات المدرجة في سوق المال لديها خطط توسعة في نشاطاتها ومعلنة في التقرير السنوي للشركة والتي تحدد اتجاهات الشركه المستقبلية, لافتا ان جميع ما يعلن لايتم تنفيذه اما لوجود انحرافات أو تعديلات وأن مثل هذه الافصاحات وتسريب بعض المعلومات المهمة والتي تخدم البعض قبل غيرهم لن يحل بشكل كبير عملية تسريب المعلومات, مشددا على أهمية تعزيز اليات وقوانين هيئة سوق المال وتطبيق العقوبات مما يجعل من الشركة ان تعلن عن خططها وتوسعاتها الاستثمارية لافتا إلى أن الهدف من وضع هذا التشريع هو القضاء على تسرب المعلومات الداخلية وتكون النتيجة النهائية لحصول المعلومات بشكل عادل للمساهمين وبطريقة متساوية. كما أبان العمران أن النظام موجود واللوائح موجودة من قبل هيئة سوق المال ولكن المشكلة تكمن في تفعيلها حيث يحتاج الى جهد اكبر في حين ان الشركات تعلن عن خططها الا هذا الامر لايعفي عن تسريب المعلومات الداخلية وحصول البعض على هذه المعلومات قبل غيرهم والاستفادة مادام ان النظام او اللوائح لم تفعل خصوصا مايتعلق بالعقوبات, مشيرا الى الشركات العالمية لديها نفس المشكلة والشركات ملتزمة بالمعايير الدولية بشكل كبير وتبقى المشكلة الوحيدة هي في تطبيقها بشكل نظامي وتطبيق العقوبات لو صدرت أي تجاوزات. أما فيما يتعلق بالمضاربات فقال العمران بأنها موجودة في كل الأسواق العالمية، مشددا على أهمية التفريق بين المضاربات العشوائية والتي تقوم على إشاعات أو أخذ المعلومات عن خطط الشركات عن طريق بعض المواقع أو المجموعات، ولا تلام فيها الشركات إلا في حالة تسريب المعلومات من قبلها، ويجب على هيئة سوق المال تكثيف الرقابة ضد مثل هذه الممارسات والمضاربين العشوائيين. وأضاف: أما بالنسبة للمضاربة النظامية فهي التي تقوم على المعلومات التي تصدر من الشركات وهي تعتبر مضاربات نظامية.




فهد الجبيري






10قنوات فضائية تبث الحفل بشكل مباشر

خالد الفيصل يرعى حفل الزواج الجماعي الخامس ل500 شاب وفتاة بمكة المكرمة.. غداً


الأمير خالد الفيصل
مكة المكرمة - جمعان الكناني
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة غداً الاثنين حفل الزواج الجماعي والذي تنظمة الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في مكة المكرمة وذلك ضمن مشروع الزواج الجماعي الخامس، 500 شاب وفتاة نحو عش الزوجية وذلك بجامعة أم القرى بالعابدية.
وأوضح الدكتور سعيد النعمي أمين عام الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية في مكة المكرمة، أن الشباب والفتيات يدخلون هذا المعترك الجديد في حياتهم المكمل لنصف دينهم، بعد أن أنهوا مؤخرا برنامج تأهيل العرسان، وذلك من خلال إدخالهم في عدد من الدورات التدريبية التي أقيمت بمقر الجمعية وبمشاركة عدد من المدربين والمستشارين المهتمين بأمور الشباب.
وأفاد النعمي أن الدورات تهدف إلى تأهيلهم أسرياً وتبصيرهم في كل ما يتعلق بالحياة الزوجية قبل موعد إقامة حفل الزواج لتكون جرعة واقية من شبح الطلاق والمشاكل الأسرية، موضحاً أن عدد المستفيدين من تلك الدورات منذ تأسيس الجمعية وحتى الآن يتجاوز نحو 6.5 آلاف شاب وفتاة.
وأكد النعمي أن الجمعية التي بلغ عدد المستفيدين منها خلال العشر سنوات الأخيرة 15.6 ألف شاب، تهدف إلى تحقيق وإيجاد أسر سعيدة مسلمة داخل مجتمع إسلامي متراحم، مبيناً أن الجمعية بدورها تتطلع إلى وجود أسر نموذجية فاعلة متماسكة.
وعن تدريب المقبلين على الزواج، قال النعمي: "نحن نحاول من خلال تلك الدورات تحسين أساليب الوقاية من الطلاق وذلك بالبحث في التأثيرات النفسية للتوتر على الحياة الاجتماعية، وتثقيف الأشخاص الذين سيقبلون على الزواج، وتعليمهم ضروريات المعيشة والحياة المشتركة، حتى لا يصلوا إلى حافة الانهيار".
وزاد النعمي: "إننا نبذل المساعي والجهود لتزويد الشبان والفتيات بالإيمان والآداب الإسلامية الضرورية في شتى مجالات فضاء الأسرة، سواء كانت على مستوى التربية العقلية أو الخلقية، أو الاجتماعية أو البدنية أو الجنسية، إضافة إلى تعليم آداب الحوار، لأنه يمثل علامة الأخلاق الإسلامية والأداة الأساسية في العلاقات الأسرية، وتعليمهم تقسيم الأدوار بين الزوجين في تحمل أعباء مسيرة الأسرة، لأن الحياة الزوجية تمثل مجموعة متشابكة من الأدوار والإبداعات الفكرية والروحية والعملية في الزوجين".
وشدد النعمي على أن دور الجمعية يتمثل في تذليل جميع العقبات والحواجز التي تحول دون تحقيق الشباب من الجنسين حقهم المشروع في تكوين أسرة، إضافة إلى دعمهم وتأهيلهم ليكونوا قادرين على عيش حياة أسرية مستقرة، لافتاً إلى أن الجمعية سعت منذ تأسيسها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الرامية إلى استقرار وسعادة الأسرة والمجتمع، في مقدمتها مساعدة الشباب مادياً ومعنوياً، الإسهام في استقرار البيت المسلم، القضاء على ظاهرة العنوسة، إلى جانب تقديم الاستشارات الأسرية والدورية والتأهيلية للمقبلين على الزواج، إضافة دلالة الراغبين والراغبات في الزواج.
وأشار النعمي إلى أن حفل زواج هذا العام والذي تبدأ له التحضيرات من وقت مبكر، سيشهد نقلة نوعية في طريقة التعبير عن الفرحة للعرسان، مبيناً أنهم يحرصون على إخراج الحفل الذي يستخدم فيه أحدث الوسائل التقنية بالشكل الحسن والذي يشيع الفرحة في صدور العرسان أنفسهم والحضور للحفل ولأسر العرسان أيضاً الذين سيتابعون الحدث من خلال نحو 10 قنوات فضائية ستبث الحفل بشكل مباشر.






إيران تُقر باستخدام أسلحة كيميائية في سورية.. والنظام يتهم المعارضة

الغازات السامة تفتك ب322 شخصاً بالغوطة ومبعوثة أممية تصل للتحقيق في المجزرة


السيدة انجيلا كين مسؤولة نزع السلاح لدى وصولها إلى دمشق لحث النظام على التحقيق في المجزرة (رويترز)
بيروت - أ.ف.ب
أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أمس أنه أحصى سقوط أكثر من 300 شخص بينهم 54 طفلاً قرب دمشق الأربعاء الماضي ب"غازات سامة" استناداً الى "تقارير طبية وشهادات من أطباء".
وقال المرصد في بيان وصل عبر البريد الإلكتروني "إن عدد الشهداء الذين تمكن المرصد من توثيقهم حتى اللحظة في المجزرة التي ارتكبها النظام السوري في بلدات الغوطة الشرقية والغربية بريف دمشق في الحادي والعشرين من اغسطس الحالي بلغ 322 بينهم 54 طفلا و82 امرأة وعشرات المقاتلين من الكتائب المقاتلة بالاضافة الى 16 شهيدا مجهولي الهوية".
واوضح المرصد ان "هذا التوثيق الجديد للشهداء يأتي بعد أن تمكن نشطاء من المرصد السوري لحقوق الانسان في البلدات التي تعرضت للقصف، من الالتقاء بأطباء وسكان كانوا متواجدين، أثناء المجزرة".
ووجه المرصد "نداء الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للتدخل فوراً واستخدام موقعه للضغط على النظام السوري لوقف هذه الأعمال، وللضغط بكافة الوسائل، من أجل إحالة مرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري، إلى المحاكم الدولية لينالوا عقابهم" ، كما حمل "المجتمع الدولي المسؤولية عن هذه الجرائم، بسبب التزامه الصمت وعدم التحرك لوقف المجازر التي ترتكب يومياً في سورية".
ونفت المعارضة السورية استخدام مقاتليها للاسلحة الكيميائية، معتبرة ان اتهام النظام السوري لها في هذا الصدد يهدف الى "التغطية على جرائمه".
ونفى الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان "الأنباء الكاذبة التي يروج لها نظام الأسد جملة وتفصيلاً، ويعتبرها محاولات فاشلة ويائسة للتمويه والتغطية على جرائمه المتكررة والممنهجة بحق المدنيين السوريين".
وفي وقت سابق من يوم أمس، اتهم التلفزيون الرسمي السوري مقاتلي المعارضة السورية باستخدام السلاح الكيميائي في المعارك المستمرة في حي جوبر عند أطراف دمشق.
وذكر التلفزيون السوري الرسمي ان وحدة عسكرية من قوات النظام تطوق المنطقة في حي جوبر (عند أطراف العاصمة السورية) التي يعتقد ان مسلحين استخدموا سلاحا كيميائيا انطلاقا منها، لافتا الى حصول العديد من "حالات الاختناق" في صفوف الجنود الذين دخلوا الحي المذكور.
واضاف التلفزيون ان "معارك عنيفة اندلعت في حي جوبر (الذي تسيطر عليه قوات المعارضة) حيث تستعد قوات الجيش لشن هجوم لاستعادة السيطرة على هذا الحي".
ولفت المصدر نفسه الى ان الجنود الذين اصيبوا بالاختناق تتم معالجتهم.
واعلنت ايران من جانبها أمس، ان هناك "ادلة" على استخدام مسلحي المعارضة السورية اسلحة كيميائية كما افادت وكالة الانباء الطلابية، محذرة من أي تدخل عسكري في سورية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي "نحن قلقون جدا ازاء المعلومات حول استخدام اسلحة كيميائية في سورية وندين بشدة استخدام مثل هذه الاسلحة. هناك ادلة على ان المجموعات المعارضة قامت بهذا العمل" في اشارة الى الهجوم الذي وقع الاربعاء في ريف دمشق.
وتحدث الرئيس الايراني حسن روحاني في وقت سابق أمس عن استخدام "عناصر كيميائية" في سورية. وقال ان "الوضع السائد اليوم في سورية ومقتل عدد من الاشخاص الابرياء بسبب عناصر كيميائية امر مؤلم جدا" بحسب ما اورد موقع الحكومة، مضيفا ان ايران "تدين بشدة استخدام اسلحة كيميائية".
في هذا الوقت، وصلت ممثلة الامم المتحدة العليا لنزع الاسلحة انجيلا كاين أمس الى فندق "فور سيزنز" في دمشق بدون الادلاء بأي تصريح. وستطلب من الحكومة السورية ان تسمح لخبراء الامم المتحدة الموجودين في سورية بالتحقيق في منطقة ريف دمشق في صحة هذه الاتهامات.
وردا على سؤال لفرانس برس، رفض المتحدث باسم الامم المتحدة في دمشق خالد المصري الإدلاء بأي تعليق حول تفاصيل زيارة كاين.
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي يقوم بزيارة لرام الله في الضفة الغربية امس ان كل المعلومات تدل على ان النظام السوري ارتكب "مجزرة كيميائية" هذا الاسبوع في ريف دمشق.
وقال فابيوس إثر لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدلله "كل المعلومات التي لدينا تتقاطع لتؤكد حصول مجزرة كيميائية قرب دمشق ولتدل على ان نظام بشار الاسد يقف وراء هذا الامر".
وأضاف "نطلب ان يتمكن فريق الامم المتحدة في المكان من التوجه بسرعة الى الموقع والقيام بعمليات التحقيق الضرورية" مضيفا انه "ان لم يكن للنظام ما يخفيه، فلتجر عمليات التحقيق على الفور".






الرئيس الأميركي لا يزال متردداً.. ويحذر من الوقوع في "مستنقعات خارجية" جديدة

نشر صواريخ «كروز» في مياه المتوسط.. وسط خلافات داخل إدارة أوباما بشأن ضربة محتملة لسورية


صورة وزعتها البحرية الأميركية للمدمرة (يو اس اس غرافلي) التي تحمل صواريخ موجهة في مياه البحر المتوسط. (أ.ف.ب)
واشنطن - وكالات الأنباء
أعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان البنتاغون يعمل حاليا على تحريك قوات في منطقة البحر المتوسط لمنح الرئيس باراك اوباما "خيارات" في حال امر بتنفيذ عمل عسكري ضد سورية.
من جهته حذر اوباما من أنه يجب الاخذ بالاعتبار كلفة وصعوبة التدخلات الخارجية في وقت ترتفع اصوات مطالبة بالتحرك ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد إثر ورود معلومات حول شن قواته هجوماً كيميائياً، الأمر الذي نفته دمشق.
وان لم يكن اتخذ أي قرار في الوقت الحاضر بالتحرك عسكريا، الا ان هيغل اوضح للصحافيين المرافقين له على متن طائرة تقله الى ماليزيا ان المسؤولين العسكريين الاميركيين اعدوا سلسلة من "الخيارات" ويعملون على نشر وسائل تمكن من تطبيقها في حال اتخاذ قرار بذلك.
وقال "ان وزارة الدفاع تتحمل مسؤولية تزويد الرئيس بخيارات لمواجهة جميع الاحتمالات" موضحا أن "ذلك يتطلب نشر قواتنا وامكاناتنا في مواقع محددة حتى نتمكن من تنفيذ خيارات مختلفة أياً كان الخيار الذي قد يتخذه الرئيس".
وأكد هيغل ان "الرئيس طلب من وزارة الدفاع تزويده بخيارات. وكالعادة وزارة الدفاع مستعدة ولطالما كانت مستعدة لتزويد رئيس الولايات المتحدة بكل الخيارات لكل الاحتمالات".
لكنه رفض كشف أي تفاصيل حول الوسائل العسكرية المعنية بهذا التحرك وشدّد على غرار مسؤولين عسكريين أميركيين آخرين على انه لم يتخذ حتى الان اي قرار باستخدام القوة ضد نظام الاسد. والمحت صحف أميركية الى وجود خلافات داخل الادارة الاميركية حول مخاطر تدخل عسكري أميركي جديد في الشرق الاوسط.
وأعرب أوباما الجمعة عن "قلقه العميق" ازاء المعلومات عن استخدام اسلحة كيميائية في سورية لكنه حذر من اي مغامرة عسكرية جديدة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط.
ومنذ ان اتهمت المعارضة السورية النظام بشن هجوم واسع النطاق باسلحة كيميائية الاربعاء الماضي اوقع ما لا يقل عن 1300 قتيل بحسب قولها، توخت واشنطن الحذر الشديد وبقيت تصريحاتها معتدلة اللهجة عموما خلافا لما صدر عن حلفائها الاوروبيين.
وفي مقابلة مع شبكة "سي ان ان" قال اوباما "ان ما شهدناه يشير بوضوح الى ان هذا حدث مهم يثير قلقا شديدا" لكنه حذر من اي مغامرة عسكرية جديدة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط.
وقال اوباما "نرى البعض يدعون الى تحرك فوري" محذرا من ان "التسرع في امور قد تكون نتيجتها سيئة سيغرقنا في اوضاع صعبة جدا".
وقال ان الولايات المتحدة قد "تنجر الى تدخلات مكلفة وصعبة وباهظة للغاية ولن تؤدي سوى الى تأجيج مشاعر الحقد في المنطقة".
وقال ان الاميركيين ينتظرون منه ان يحمي مصالحهم البعيدة الامد على صعيد الامن القومي لكن ان يجنب البلاد الوقوع في مستنقعات خارجية.
كما لفت الى وجوب التساؤل عما اذا كانت الولايات المتحدة ستنتهك القوانين الدولية اذا ما قامت بمهاجمة بلد اخر بدون صدور تفويض عن الامم المتحدة.
واشار اوباما في وقت سحبت واشنطن قواتها من العراق وتعمل على سحبها حاليا من افغانستان، الى الكلفة البشرية والمادية التي دفعتها بلاده لقاء تدخلها العسكري في الخارج.
وقال "يبقى ماثلا في ذهني ان هناك كلفة وعلينا ان ناخذ ذلك بعين الاعتبار فيما نسعى للتحرك ضمن اطار دولي لبذل كل ما في وسعنا من اجل اسقاط الاسد".
لكن أوباما قال إن الوقت يقترب بشأن اتخاذ رد محدد على "الاعمال الوحشية" من جانب الحكومة السورية. وسئل عما اذا كانت إدارته تواجه الآن إطارا زمنيا أكثر قصرا بشأن اتخاذ قرارات مهمة تتعلق بسورية، رد أوباما مرارا بقوله "نعم".
وفي هذه الاثناء اكد مسؤول في الدفاع لوكالة فرانس برس في واشنطن ان البحرية الاميركية نشرت مدمرة اضافية في منطقة المتوسط، ما يرفع الى اربع عدد السفن الحربية المجهزة بصواريخ كروز من طراز توماهوك في هذه المنطقة.
وقال المسؤول ان الاسطول الاميركي السادس المسؤول عن منطقة البحر المتوسط قرر ترك المدمرة "يو اس اس ماهان" في مياه المتوسط، في حين انه كان يفترض بها ان تعود الى مرفئها نورفولك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وان تحل محلها المدمرة "يو اس اس راماج".
وستنضم البارجتان بالتالي خلال الاسابيع المقبلة الى المدمرتين باري وغريفلي، وجميعها مزودة بعشرات صواريخ توماهوك، في حين تجوب ثلاث مدمرات فقط عادة مياه المتوسط.
وصواريخ كروز سلاح اساسي في مستهل اي تدخل عسكري اميركي اذ لا بد من اطلاقها عند بدء النزاع من اجل "فتح الباب" والقضاء بشكل خاص على الدفاعات الجوية.
وخلال اليوم الاول من التدخل العسكري في ليبيا اطلقت سفن وغواصات اميركية اضافة الى غواصة بريطانية حوالى 110 صواريخ توماهوك على المواقع العسكرية الليبية .
وقال مسؤول اميركي كبير لوكالة فرانس برس ان فريق اوباما للسياسة الخارجية يدرس مجموعة من الخيارات للرد على الهجوم الكيميائي في حال ثبت حصوله، لكنه اشار الى انه لا يجري البحث في اقامة منطقة حظر جوي فوق سورية او نشر قوات على الارض.
وتترك هذه التصريحات مطروحا نظريا احتمال توجيه ضربات بواسطة صواريخ كروز الى اهداف عسكرية سورية او مراكز مدفعية او ذخائر، او حتى شن هجمات من خارج سورية بواسطة طائرات اميركية.






حملة تطوعية لتنظيف المساجد في الرياض


الشباب يشاركون في الحملة التطوعية لتنظيف المساجد
الرياض - منصور الحسين
قامت مؤسسة الأعمال الخيرية لعمارة المساجد خلال شهر رمضان المبارك لعام 1434ه بحملة تطوعية لتنظيف بعض المساجد في عدد من أحياء مدينة الرياض.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور حمد بن بكر العليان ل"الرياض" إن فريق العمل قام بزيارات مكثفة لعدد من المساجد لتحديد أكثرها حاجة للنظافة، ووقع الاختيار على عدد من المساجد التالية: (مسجد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ومسجد العبيدان، ومسجد أم شأن، ومسجد الحقباني، ومسجد سلمان بن محمد بحي الجرادية، ومسجد الحزم الشميسي بمدينة الرياض).





إضافة إلى محاكمة معرّض السلامة العامة للخطر.. الشورى:

حجز المركبة بعد 4 مخالفات وإيقاف خدمات «الداخلية» عن متعثري السداد


جانب من اجتماع سابق للجنة الأمنية في مجلس الشورى
الرياض - عبدالسلام البلوي
أوجبت تعديلات مقترحة على نظام المرور تدرسها إحدى لجان مجلس الشورى حجز المركبة المخالفة في حال تسجيل أربع مخالفات متتالية على قائدها دون سداد وشددت التعديلات على إحالة المخالف للمحكمة المختصة عند ارتكاب ثلاث مخالفات تعرض السلامة العامة للخطر خلال سنة من تاريخ أول مخالفة لتنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه مالم ترَ مضاعفة الغرامة.
وحسب التعديلات فحكم الإحالة للمحكمة والنظر في سجن المخالف وغرامة 900 ريال، ينتظر من تجاوزت سرعة مركبته السرعة المحددة للطريق ب45 كلم في الساعة.
وألغت التعديلات إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة في حال تأخره في تسديدها عن المدة المقررة لكنها أوجدت أحكاماً بديلة تتمثل في إيقاف الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عن المخالف وحجز المركبة في حال عدم التسديد، وتضمن الأحكام حث المخالفين على سرعة تسديد الغرامات المترتبة على مخالفاتهم.
اللجنة الأمنية في الشورى تعرض وجهة نظرها للمجلس بشأن الملاحظات التي أثارها أعضاؤها على التعديلات المقترحة على بعض مواد نظام المرور، وتعود بتوصياتها للتصويت عليها في جلسات المجلس المقبلة، وفي تقرير حصلت عليه "الرياض" للجنة جرى تعديل المادة الثالثة والسبعين من نظام المرور وأعلنت اللجنة تأييدها لسن هذه الأحكام ورأت مناسبتها لإلزام المخالفين بتسديد الغرامات الواجبة عليهم، كما أدخلت نصاً يمنع إيقاف الخدمات عن المخالف إلا بعد مضي المدة المقررة للاعتراض على المخالفة وهي 30 يوماً من إبلاغه بها وليس من تاريخ تسجيلها.
وأضافت اللجنة الأمنية بمجلس الشورى جدولاً إلى الجداول الملحقة بنظام المرور يتعلق بتحديد مبالغ الغرامات الخاصة بمخالفات تجاوز السرعة بحيث يغرم ب300 ريال من يفوق السرعة المحددة بما لايزيد على 25 كلم في الساعة، ومن 26 إلى 30 يغرم ب400 ريال، أما من تجاوز السرعة المحددة بمقدار 31 إلى 35 كلم في الساعة ب500 ريال، ويغرم ب600 ريال من تجاوز السرعة بمقدار 36 إلى 40 كلم، ومن تجاوز السرعة بمقدار41 إلى45 في الساعة يغرم ب700 ريال.





عودة 38 ألف معلم ومعلمة لمدارسهم بالشرقية.. اليوم

الدمام - عوض المالكي
يباشر قرابة 38 ألف معلم ومعلمة اليوم الأحد في مدارس المنطقة الشرقية بعد أن تمتعوا بإجازتهم الصيفية لعام 1434ه والتي امتدت إلى أكثر من شهرين، وذلك في الأسبوع الذي يسبق انطلاقة العام الدراسي الجديد وسيتم خلال هذا الاسبوع الاستعداد لاستقبال الطلاب والطالبات المحدد بيوم الأحد الخامس والعشرين من شهر شوال الجاري، كما سيتم العمل على تهيئة الأجواء وإعداد قوائم الأسماء وتوزيعها على الفصول الدراسية ومتابعة أعمال الصيانة التي تمت خلال فترة الصيف وذلك لضمان انتظام الدراسة من اليوم الأول في كافة المراحل الدراسية ،فيما سيعود قرابة 440 الف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة يوم الأحد 25 شوال بعد الانتهاء والتمتع بإجازة الصيف التي استمرت قرابة 90 يوما وتقوم إدارات المدارس خاصة في المرحلة الابتدائية بتهيئة الأجواء المناسبة للطلبة المستجدين الذين يُمثِّلُ لهم هذا العام الخطوة الأولى على طريق العلم وذلك بغية غرس مفهوم الانضباط في نفوسهم والعمل على الجد والمثابرة لمستقبل العلم لتحقيق أحلامهم وتبنّيها منذ الصغر.
من جهتها حذرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات على حدٍ سواء في كافة المراحل الدراسية من حالات الغياب بغير عذر، ودعت إلى الانتظام في الدوام الرسمي من أول يوم والالتزام والتقيد التام بالمواعيد في المباشرة ومنح الإجازات الرسمية المعمول بها والمتفق عليها والصادرة في التقويم من قبل، وعدم تجاوز الأنظمة والقوانين فيما يخص الحضور للدوام المدرسي.
وقد اتمت إدارات التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية استعدادها لبدء عام دراسي مميّزٍ تتصدره التوعية والتنبيه في جميع المدارس على تسليم الكتب الدراسية كاملةً منذ أولِّ يومِ دوامٍ وبشكلٍ سريع جداً بغيةَ بداية مباشرة للطلاب والطالبات للدارسة بعد العودة من الإجازة وحفل الاستقبال الذي تقيمه بعض المدارس ترحيبا بعودة طلابها إلى مقاعد الدراسة بجميع مراحل التعليم العام بمختلف المناطق.
من جهتها تسعى المدارس إلى تهيئة مقارها وتجهيز الفصول الدراسية والمختبرات العلمية من خلال أعمال الصيانة في جميع مرافقها التي تهم المعلم والمعلمة، بالإضافة إلى الطلبة بمختلف المراحل الدراسية من أجل إرساءِ بيئةٍ تعليمية متكاملة.





قيمة القطاع التجاري العربي تبلغ نحو 2469 مليار دولار

المملكة تتصدر 7 دول عربية مستحوذة على أكثر من 80% من إجمالي تجارة السلع والخدمات



الرياض - فهد الثنيان
كشفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) عن نمو كبير لحجم التجارة الخارجية في الدول العربية في الآونة الأخيرة حيث ارتفعت نسبتها من الناتج المحلي الاجمالي من نحو 65 في المئة في المتوسط خلال العقد الأخير من القرن الماضي إلى نحو 85 في المئة خلال الفترة بين عامي 2000 و2007 ثم إلى نحو 92 في المئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة بين عامي 2009 و2012.
وأشارت المؤسسة إلى أن قيمة تجارة السلع والخدمات العربية بلغت نحو 2469 مليار دولار بحصة تبلغ 5.5 في المئة من التجارة العالمية وبنسبة 94 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي العربي عام 2012 مع توقعات بأن تنمو بقيمة 134.4 مليار دولار وبنسبة 5.4 في المئة الى 2603 مليار دولار عام 2014.
ورصدت المؤسسة تركزا قطاعيا للتجارة العربية من السلع والخدمات حيث تستحوذ التجارة السلعية على 85 في المئة من الإجمالي كما تستحوذ سبع دول فقط هي السعودية والامارات وقطر والعراق والكويت والجزائر ومصر على أكثر من 80 في المئة من الاجمالي العربي لعام 2012.
تجارة السلع
وأوضحت المؤسسة أن المنطقة العربية في مجموعها مستفيدة صافية من تجارتها السلعية بفائض بلغ 525 مليار دولار عام 2012 حيث تمثل الصادرات أكثر من 62 في المئة من اجمالي التجارة السلعية.
وفي ما يتعلق بدلالة التوزيع القطاعي للصادرات فقد أشارت النشرة إلى أن جميع الدول العربية تحقق عجزا في تجارة المنتجات الصناعية حيث تصدر بقيمة 196.6 مليار دولار فقط ما يمثل نحو 14.7 في المئة من الصادرات السلعية العربية و13.6 في المئة من اجمالي صادرات السلع والخدمات و7.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العربي وتستحوذ بها على حصة ضئيلة تبلغ 1.7 في المئة من صادرات المنتجات الصناعية في العالم.
وقدرت حجم التجارة الخدمية العربية بنحو 346.5 مليار دولار وأن المنطقة العربية في مجموعها مستورد صافي للخدمات من العالم بوجود عجز بقيمة 119.6 مليار دولار عام 2012 ناجم عن ارتفاع حجم وارداتها عن صادراتها السنوية من الخدمات بمختلف أنواعها.
كما قدرت المؤسسة حجم التجارة العربية البينية من السلع بنحو 105 مليارات دولار عام 2012 منها نحو 43.7 في المئة تجارة بينية خليجية كما تستحوذ كل من السعودية والإمارات على نحو 48.5 في المئة من إجمالي الصادرات العربية البينية وعلى 25.7 في المئة من إجمالي الواردات العربية البينية.
تدفقات الاستثمار
ووفقا للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات فقد ارتفع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية بمعدل 9.8% إلى 47 مليار دولار عام 2012، مقارنة مع 42.9 مليار دولار عام 2011.
وذكر التقرير أن هذا الارتفاع الطفيف جاء كمحصلة للعديد من العوامل الإيجابية والسلبية المؤثرة على مناخ الاستثمار في الدول العربية ومن بينها؛ الهدوء النسبي للأحداث السياسية في بعض دول المنطقة التي دخلت في مراحل الانتقال السياسي وارتفاع التدفقات إلى بعض الدول المستقبلة الرئيسية في مقابل تراجع أداء عدد من الدول الأخرى.
وأشار التقرير إلى تباين أداء الدول العربية حيث ارتفعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى 14 دول عربية هي؛ الإمارات، الجزائر، المغرب، مصر، تونس، الكويت، سلطنة عمان، البحرين، ليبيا، قطر، فلسطين، موريتانيا، جيبوتي، اليمن وفي المقابل تراجعت التدفقات إلى 5 دول عربية هي؛ السعودية، السودان، الأردن، العراق، لبنان كما استقرت التدفقات في الصومال عند نفس مستويات العام الماضي.
وحلت المملكة في المرتبة الأولى عربيا كأكبر دولة مضيفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بتدفقات بلغت 12182 مليون دولار وبحصة بلغت 25.8% من الإجمالي، تلتها الإمارات في المرتبة الثانية بقيمة 9608 مليون دولار وبحصة 20.4%.
أما بخصوص أداء مؤشر ضمان لجاذبية الدول للاستثمار فقد كشف تقرير مناخ الاستثمار والذي استعرض أداء 110 دول من بينها 17 عربية في "مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار" لعام 2013 عن تصدر دول الخليج وهي؛ الإمارات، الكويت، البحرين، قطر، سلطنة عمان، والسعودية على التوالي الأداء العربي في المؤشر حيث احتلت المراتب الست الأولى.





منيف




عبد السلام الهليل



-----------------------------------------------------------------------


الجهل خيار فلا تختاره...



اخر تعديل كان بواسطة » المشجع الوفي في يوم » 25/08/2013 عند الساعة » 07:33 AM
  #2  
قديم 25/08/2013, 07:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 25/08/2013, 09:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
محاكمة مزدوجة لمبارك والإخوان

القضاء المصري يثبت نزاهته بمحاكمة النظامين السابقين على جرائمهم بحق الشعب المصري
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

  #4  
قديم 25/08/2013, 12:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
موبايلي تطرح أسرع راوتر للشبكات والإنترنت في العالم

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


كيف يسمح لـ موبايلي بـ طرح هذا الراوتر و شبكتها للجيل الرابع سيئة جدآ ؟
  #5  
قديم 25/08/2013, 02:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
الله يصلح الحال إن شاء الله ~
المشجع الوفي الله يعطيك العافيه ما قصرت ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:03 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube