#1  
قديم 19/08/2013, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الأثنين [ 12 / 10 / 1434هــ ]





صباح الورد ...







مقتل (36) سجيناً من الإخوان خلال اعتراض مسلحين نقلهم إلى سجن شمال القاهرة
المنظمات الحقوقية تدعو لفضح إجرام الإخوان أمام العالم



القاهرة - مكتب الجزيرة - على فراج - ا ف ب:


طالبت شبكة مراقبون بلا حدود (راصد) وشبكة المدافعين عن حقوق الإنسان حياة) ومرصد الحريات بمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان كلاً من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت ود. حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري ووزارات الخارجية والإعلام ورئيس هيئة الاستعلامات باتخاذ خطوات عاجلة وفورية لتنفيذ خطة إعلامية خارجية تتواصل مع الرأي العام والمجتمع الدولي في الدول الأوروبية والإفريقية وأمريكا لكي تثبت أن الدولة المصرية ليست رخوة أو ضعيفة وعاجزة عن مواجهة الدور الإعلامي المغرض لتنظيم الإخوان المسلمين الدولي في تأليب الرأي العام الأجنبي ضد الحقائق في مصر.


ودعت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك أمس إلى تشكيل مجموعات عمل تضم دبلوماسيين سابقين وحاليين ومفكرين ومثقفين وحقوقيين وصحفيين وإعلاميين وأكاديميين ومتخصصين في مخاطبة الغرب والخارج لشرح الحقائق التي تحدث على أرض الواقع في كل أنحاء مصر عن الأعمال الإجرامية وسفك الدماء والاعتداءات على الكنائس والمدارس والمتاحف والمكتبات التي يمارسها تنظيم الإخوان المسلمين ضد الشعب المصري ومؤسسات الدولة للضغط عليها من أجل إرهاقها وإضعافها وانهيارها لتحقيق أهداف سياسية.


وطالبت حملة عدالة الحقوقية جماعة الإخوان بسحب أنصارها من الشوارع وتعليق مظاهراتها واعتصاماتها لإعطاء الجيش والشرطة فرصة للقبض على البلطجية والخارجين على القانون التي تقول الجماعة إنهم مصدر العنف وللتفريق بين المتظاهرين السلميين والإرهابيين الذين يروعون المواطنين.


إلى ذلك أكد الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع أمس الأحد ان أعمال العنف التي تشهدها البلاد على خلفية التظاهرات المؤيدة للإسلاميين (لن تركع الدولة) . وقال السيسي في لقائه مع عدد من قادة وضباط القوات المسلحة وهيئة الشرطة (من يتصور ان العنف سيركع الدولة والمصريين يجب ان يراجع نفسه) مضيفاً (لن نسكت أمام تدمير البلاد والعباد وحرق الوطن وترويع الآمنين) . وأضاف السيسي في أول تصريحات له منذ أحداث الأربعاء الدامية (إننا جميعاً جيش وشرطة شرفاء وأوفياء لمصر لم نغدر أو نخون أو نكيد وكنا أمناء في كل شيء وحذرنا من ان الصراع السياسي سيقود مصر للدخول في نفق مظلم وسيتحول إلى اقتتال وصراع على أساس ديني) .


وأكد السيسي قائلاً (ما قمنا به من إجراءات كانت شفافة وأمينة ونزيهة وبمنتهى الفهم والتقدير الدقيق للمواقف والأحداث وانعكاساتها على الأمن القومي).


على صعيد تطورات الأزمة قتل 36 سجينا ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين خلال محاولة تهريبهم أثناء نقلهم إلى سجن شمال القاهرة أمس الأحد. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ان 36 (من العناصر الاخوانية) قتلوا خلال محاولة تهريب 612 سجينا على الطريق المؤدي إلى سجن أبوزعبل مؤكدة ان مسلحين مجهولين هاجموا موكب الشرطة الذي كان ينقل هؤلاء.




من الريف إلى المدينة .. صور أقمار اصطناعية تظهر مسيرة الوقت


برلين - (د ب أ):


أصبحت خرائط الأقمار الاصطناعية المتوفرة على شبكة الإنترنت موضة قديمة. فإن موقع «تايملابس» الإلكتروني، الذي ترعاه مجلة «تايم» الأمريكية، لا يسمح لك فقط إلقاء النظر على أماكن مختلفة ولكنه يسمح أيضا بإرسالك إلى أزمنة أخرى. ولا يقصر الموقع نفسه على صور الأقمار الاصطناعية التي تعود إلى عام 2012 أو 2013 فقط، ولكنه يعود بالزمن إلى الوراء، في معظم الأوقات إلى ثمانينيات القرن الماضي، ومن خلال النقر على خيار «اكتشف العالم» فإنه يعطيك خيارات من خلالها تستطيع أن ترى مسيرة الوقت. وبالنظر إلى دبي، يمكن لزوار الموقع رؤية جزر صناعية لفنادق تنمو في مياه الخليج. وبالانتقال إلى مدينة أخرى، فإنه باستطاعة الزوار رؤية النمو المتفجر لشنغهاي أو كيف يذوب نهر كولومبوس الجليدى في ألاسكا. ويستطيع المستخدمون أن يختاروا الموقع الذي يريدون استكشافه، على الرغم من أن العديد من المواقع تحتوي على صور ليس ذات جودة عالية، ويصعب من خلالها تحديد أي شيء على الإطلاق.



برعاية الأمير خالد الفيصل
جمعية مساعدة الشباب على الزواج تزف (500) شاب وفتاة .. الاثنين المقبل



مكة المكرمة - واس:


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تحتفل الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والرعاية الأسرية بمكة المكرمة الاثنين المقبل ضمن مشروع الزواج الجماعي الخامس بزواج 500 شاب وفتاة. وأوضح أمين عام الجمعية الدكتور سعيد النعمي أن الشباب والفتيات أنهوا برنامج « تأهيل العرسان» المتضمن حزمة من الدورات التدريبية التي أقيمت بمقر الجمعية وقدمها عدد من المدربين والمستشارين المهتمين بأمور الشباب، مفيداً أن الدورات هدفت إلى تأهيلهم أسرياً وتبصيرهم بكل ما يتعلق بالحياة الزوجية لضمان حياة سعيدة من منطلق رسالة الجمعية في خدمة المجتمع التي استفاد منها على مدى 10 سنوات أكثر من 15 ألف شاب وفتاة. وأفاد أن الجمعية تبذل جهودها لتطوير ورفد مهارات ومعارف الشبان والفتيات بما يسهم في تعزيز الشراكة الحياتية لا سيما مبدأ الحوار الأسري وتقاسم الأدوار والمسؤوليات.




(قبيلة الجزيرة) .. من قناة إخبارية إلى مكتب (حزبي) للإخوان






كتب - بندر خليل:


منذ خطاب الجيش العربي المصري الذي أعلن مهلة الـ(48) ساعة، فرصة أخيرة لتحقيق مطالب الشعب قبل تدخله وسقوط حكم محمد مرسي، الذي لم يتجاوز العام، وحتى الأربعاء الماضي، الذي فيه (فضّ) الجيش اعتصامات الميادين لجماعة الإخوان المسلمين المتفلتة من القوانين، خيَّمت أجواء الحزن، والأسى على استديوهات «قبيلة الجزيرة» في قطر، وظهر المذيعون بوجوه مكلومة، وأصوات يكاد يخنقها الشُّعور بالخسران، منذ اندلاع ثورة الثلاثين من يونيو، وتوافد الجماهير العازمة على فعل شيء من أجل الوطن، والامتعاض يعلو ملامح إعلاميي قناة الجزيرة، أو «قبيلة الجزيرة» كما سبق وسمّاها الزميل، الإعلامي السعودي، علي الظفيري في مقال نشرته (جريدة العرب القطرية 9- 8-2009).


في المقابل، استلمت قناة «العربية» زمام ميدان التحرير، وكما هي سنّة الحياة، الأيام دول ومداولة، يوم لك وآخر عليك، يوم يبتسم لك، وآخر يأتي مكفهرًا كالعذاب، وما أشبه اليوم بالخامس والعشرين من يناير، لكن بأدوار متبادلة بين الفضائيتين الإخباريتين الأشهر في العالم العربي.


لم تعد كاميرات الجزيرة جزءًا من ميدان التحرير، بل انتقلت حيث يحتشد أنصار حكومة مرسي وحكم الإخوان، في مدينة نصر، إِذْ كان الرهان - بالنِّسبة إليها - في ميدان رابعة العدوية أكثر من أيّ مكان آخر.


باتَ ميدان التحرير على شاشات (الجزيرة) مكانًا مظلمًا أشبه بالقفر الموحش لا صوت يصدر من ذلك المكان المكتظ بملايين البشر، الذين أعلنوا الاعتصام ضد حكومة مرسي (المعزول)، وضد استمرارها، لكن لا هتافَ لتلك الملايين من البشر، وعلى غير عادتها تمامًا. وكيف يمكن لِمَنْ شاهد تغطية الجزيرة الفضائية لثورة يناير أن ينسى تلك الهتافات التي بلغت مرادها في نهاية الأمر.


لقد اختفت تمامًا شعاراتها الحماسية التي حضرت بقوة في المشهد الإخباري، يوم كانت تتصدره أيام ثورة يناير، فلم يعد هناك عناوين لما يفعله الشعب المصري مثل «مصر الثورة»، «مصر ومسار الثورة».. «يوميات التغيير».. أو لقطات من نوع «هرمنا».


فجأة هكذا، تحوَّلت قنوات الجزيرة.. أو القبيلة التي أشار إليها الظفيري من قبل، في سياق إحدى محاولاته (الطيبة) لتبييض وجه المؤسسة، تحوَّلت إلى إعلام حكومي، أو تحديدًا حزبيّ.


لقد بلغ المنتمون إلى هذه القبيلة من التحزُّب السياسي مبلغًا، يجعلنا نتيقن من صدق الحديث عن حزب سياسي يكتب أجندات المؤسسة الإعلامية، تشعر كما لو أن كوادرها الإعلاميَّة تتخرج من تحت مجالس قادة حزب في (المقطم)، لا من أكاديميات صحافة وإعلام.


في الواقع، تبدو قبيلة الجزيرة هذه الأيام في وضع لا تحسد عليه، فالمستحيل بعينه أن تشاهد ما كنت تشاهده أيام الثورة على النظام السابق في مصر والأنظمة السابقة في الدول العربيَّة الأخرى التي أصابها «الربيع»، وعلى شاشات الجزيرة، من احترام شعبي مذهل.


يستحيل اليوم أن تشاهد مصريًّا في ميدان التحرير يحمل لافتة كتب عليها «شكرًا قناة الجزيرة»، فما يمكن مشاهدته اليوم من لافتات بخصوص هذه الفضائية القبيلة، تحمل رسائل أخرى لا علاقة لها بالمودة والامتنان.


بالعودة الخاطفة إلى مقال «الظفيري» إيَّاه «قبيلة الجزيرة»، يقول الظفيري بِكلِّ براءة «يخطئ من يتعامل مع الجزيرة على أنَّها وسيلة إعلام فقط لا غير، إنَّها أكبر من ذلك بكثير، ويمكن أن نصف الجزيرة بأنّها مشروع إعلامي وسياسي وثقافي وتوعوي واجتماعي.. الخ..


ولكن، بعيدًا عن حق المؤسسة الإعلاميَّة بحسب مقتضى ميثاق الشَّرَف الصحفي في أن تكون مشروعًا سياسيًّا، أو أداة حزبية، بعيدًا عن كل أخلاقيات المهنة، ومن قبلها المبادئ الإنسانيَّة الصَّالحة، بعيدًا عن كل هذه القيم، التي «تتهاوى أمام المصالح».


هل يمكن لمحطة تلفزة أو مؤسسة إعلاميَّة تجسِّد مشروعًا سياسيًّا أن تستمر في حال فشل المشروع السياسي؟


الإجابة كما أعتقد، هي بالطبع لا، ولذلك، منذ ظهور أول أذنيّ مشروع قناة الجزيرة السياسي، أحجمت الجماهير عن التَّفاؤُل بهذا المشروع الذي تعمل الجزيرة لحسابه، ولصالحه وصالح تصعيده في المشهد السياسي العربي كالمصير المحتوم.


هذه الخيبة الكبيرة لآمال القبيلة وأفرادها على يد 30 يونيو، تزامنت مع خيبة سبقتها بأيام قليلة، حيث انتشرت دراسات علميَّة متخصصة تقول بتراجع نسبة مشاهدة قنوات الجزيرة بِشَكلٍّ لافت.


وبحسب معلومات نشرتها صحيفة «افتنبلادت» السويدية ونقلها موقع «حياد» العربي فإنَّ انخفاضًا دراماتيكيًّا في عدد مشاهدي قناة الجزيرة يعمّ المنطقة العربيَّة ويشمل «الجزيرة الإنجليزية» في كلِّ أنحاء العالم.


وحسب الصحيفة السويدية، فقد وصل هذا الانخفاض إلى 86 في المئة وهو رقم مخيف ومرعب في عرف الإعلام التلفزيوني. ما يوحي بأن إرادة الشُّعوب فوق كل إرادة، وأقوى من كل قوة، إعلاميَّة كانت أم إعلاميَّة وفي واقعها تحمل مشروعًا سياسيًّا، أو أيًا كانت.


من الطّبيعي، أو لعلَّه من باب أولى، أن الشعب الذي يثبت نفسه كمصدر لكافة السلطات في بلد مثل مصر، أن يحدِّد الوسيلة الإعلاميَّة الناجحة في أوساطه، وغير المرحب بها. والأكثر موضوعية من هذا، هو أن يستطيع شعب ما، أن يسقط فضائية ما، مادام قادرًا على إسقاط حزب ما، بعد سنة من اختياره عن طريق الاقتراع.


وفي خضم هذه الخسائر المتكالبة، والسكاكين المسدد صوب الجمل «الطائح»، أو القبيلة المكلومة، أو المشروع السياسي الثقافي الاجتماعي التوعوي الحزبي النهضوي كما يقول الظفيري، تعود العربيَّة لـ»تتموضع» في الميدان، وتصبح هي صديقة ميدان التحرير، والثوار والذين يهتفون ضد الرئيس، ولتكون هي وحدها، الفضائية المرضي عنها بين المعتصمين لتغيير النظام، منذ الثلاثين من يونيو.


باتت (العربيَّة) مالئة الدنيا، وشاغلة الناس، ومشاركًا فعالاً في صنع التغيير بمصر، لكن هذا كلّّه سوف يذوب سدىً إن كان لأسباب سياسيَّة كالتي تتحرّك قبيلة الجزيرة على أساسها، وبحسب معطياتها.. فالإعلام أنبل وأسمى من الخوض في الوحل السياسي، فكيف بصناعته.


لا شكَّ أن الحياد من المستحيلات في الإعلام، كما يجمع غالبية خبراء هذا المجال الصاخب، لكن عدم تحقيق الحياد، أو نسبة معقولة منه، ليس تحديدًا، هو المأخذ على هذه الفضائيات الإخبارية أو المؤسسات الإعلاميَّة الضخمة، بل المأخذ الحقيقي عليها هو في عدم الالتزام بالذوق العام، أو بشيء منه على أقل تقدير، فهل أصبح «الذوق» من المستحيلات في مهنة الإعلام كما حالها مع «الحياد»... ربما.




السفير عفيفي يشيد بقرار خادم الحرمين بإرسال ثلاثة مستشفيات ميدانية للشعب المصري


القاهرة - سجى عارف:


أشاد السفير عفيفي عبدالوهاب سفير مصر لدى المملكة بمواقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود المسؤولة تجاه مصر وشعبها وبالأمر الملكي بإرسال ثلاثة مستشفيات ميدانية بكامل تجهيزاتها مساندة للشعب المصري في ظل هذه الظروف لتخفيف الضغط على المستشفيات المصرية وهيئة الإسعاف مؤكداً أن تلك المواقف والمبادرات المشرفة من قبل خادم الحرمين الشريفين التي جاءت في توقيتها تماما تجاه مصر وشعبها تأتي متسقة مع مواقف ملوك المملكة منذ عهد الملك المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- كما أنها تتسق مع ما يعرف عن خادم الحرمين الشريفين من غيرته على أمته العربية وأمته الإسلامية ومبادراته الإنسانية المعروفة تجاه شعوب العالم. وقال السفير عفيفي في تصريح له إن كلمة خادم الحرمين الشريفين بشأن الأوضاع في مصر الذي حذر فيه من التدخل في الشأن المصري، وأن مصر تتعرض لكيد الحاقدين لضرب وحدتها وزعزعة استقرار دولة بحجم مصر ذات المكانة الكبرى عربياً وإسلامياً ودولياً، جاءت لتمثل أكبر دعم لمصر في ظل ظروف دولية وإقليمية وداخلية أصبحت تهدد الأمن القومي المصري بشكل غير مسبوق وأشار السفير المصري إلى ردود الفعل الإيجابية لهذا التصريح القوي والحاسم من قبل قطاعات الشعب المصري الذي يبادل خادم الحرمين وشعب المملكة العربية السعودية حبا بحب.




الأمير سعود الفيصل: يجب البدء بخارطة الطريق التي نصت عليها الحكومة بأسرع ما يمكن
المليك بعث رسالة للرئيس الفرنسي تتعلق بتوحيد الرؤى تجاه أحداث مصر وبنائها على الحقائق



باريس - واس:


أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن المطلوب الآن أن يعم الأمن والاستقرار في مصر لإجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن حرية الرأي يجب أن يعبر عنها بغير العنف.


وأوضح سموه في تصريح صحفي عقب نقله رسالة من خادم الحرمين الشريفين لفخامة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال استقباله له أمس أن الهدف من هذه الرسالة هو توحيد الرؤى حول ما حدث ويحدث في مصر وبناء هذه الرؤى على الحقائق.


وقال سموه إن حقوق التظاهر وإبداء الرأي إذا كانت قد كفلتها القوانين الدولية، فالقوانين الدولية كفلت عدم التعدي على أملاك المواطنين أو أرواحهم، وعدم استخدام العنف في إبداء هذا الرأي».


وأضاف سمو وزير الخارجية «كلانا مؤمن أن خارطة الطريق التي نصت عليها الحكومة التي تقود زمام الحكم في مصر الآن يجب أن يبدأ بها بأسرع ما يمكن، هذا مطلب يجمع عليه المصريون جميعهم».


وقال سموه «ليس قليلاً أن ينزل ثلاثون مليون نسمة في الشوارع يطلبون من حكومتهم أن تجري انتخابات سريعة، وأن تحفظ الأمن الذي كان مهدداً منذ ذلك الحين منذ أيام الحكومة السابقة، ليس قليلاً أن يكون مطلبهم هو حفظ الأمن وإجراء الانتخابات في وقت مبكر».


وكان الرئيس الفرنسي قد قال في تصريح مماثل «من غير المقبول أن يشهد بلد مثل مصر هذا المستوى من العنف، وإذا كانت حرية التظاهر يجب أن تحترم، فلا بد أيضا من احترام الأمن».


وأشار إلى أنه من واجبهم كدول تربطهم بمصر علاقات ثقة وصداقة أن تبذل كل ما بوسعها لوقف أعمال العنف وإجراء حوار سياسي وتمكين الشعب المصري من التعبير عن نفسه عبر الانتخابات.



أبرمت عقود (8) مشاريع إجمالي مساحتها (26) مليون متر مربع في (7) مدن
«الإسكان» تحرك القطاع العقاري بتطوير أراضي (40) ألف وحدة سكنية





الجزيرة - محمد السلامة - ندى الربيعة:


تنفيذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بتوفير أراضٍ مطوَّرة وتقديم قروض للمواطنين للبناء عليها، أبرم وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي في الرياض أمس ثمانية عقود بقيمة 4 مليارات ريال تقريباً؛ لتطوير مخططات أراض، مساحتها الإجمالية 26 مليون متر مربع، في مواقع عدة؛ لتوفر أراضٍ مطورة في سبع مدن، تستوعب ربع مليون مواطن، وبناء 40 ألف وحدة سكنية.


وتشمل العقود مشروع جدة 1، مشروع جدة 2، مشروع المدينة المنورة، مشروع الدمام (جنوب)، مشروع الدمام (شمال)، مشروع الأحساء، مشروع القطيف، مشروع تبوك ومشروع الخرج.


وأوضح وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن المرحلة المقبلة ستشهد توقيع المزيد من عقود مشاريع الإسكان الكبيرة والمتكاملة الخدمات في بعض مناطق المملكة، مبيناً أن المشاريع المبرمة تمثل باكورة لبعض المشاريع، كما أن هناك مشاريع أخرى في بعض مناطق المملكة تحت التصميم، سيتم طرحها قريباً في مناطق عسير ونجران والباحة ومكة المكرمة والرياض والقصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية وتبوك.


ونوه الضويحي في مؤتمر صحفي عقب توقيع عقود أمس بالدعم غير المحدود الذي يجده قطاع الإسكان في المملكة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله


- وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، الذي يصل إلى مئات المليارات. وأشار إلى أن الوزارة حالياً بصدد إعلان هذه المشاريع في مناطق المملكة، مبيناً أنها تمثل مشاريع للبنية التحتية، رُوعي في تصميها أفضل اشتراطات تخطيط المدن لتكون وحدات وأماكن للسكن بخدمات ومرافق متكاملة، تشمل المساجد والخدمات التعليمية والمراكز الصحية والأمنية، مقدماً شكره لشركاء الوزارة الذين وقفوا معها من الجهات الحكومية وتذليل الصعاب لانطلاق مثل هذه المشاريع.


وقال وزير الإسكان في رده على سؤال حول المشاريع الموقعة، هل هي داخل النطاق العمراني أو خارجه؟: «إن المشاريع التي تم توقيعها تقع داخل النطاق العمراني، فمشروع مدنية جدة يقع داخل النطاق العمراني، ومشروع منطقة الدمام يقع في ضاحية الدمام على الطريق السريع، وكذلك مشروع المدينة المنورة يقع داخل نطاق الحرم». مؤكداً أن المشاريع في منطقة تبوك التي تم توقيعها في السابق ومدينة الرياض جميعها ضمن النطاق العمراني.


وفيما يتعلق بتطوير البنى التحتية للمشاريع، وهل تتضمن تقسيم المواقع المحددة إلى أراضٍ لتخدم توجه الوزارة المقبل ضمن مشروع توزيع «أرض وقرض»، في حال توفير الخدمات للأراضي وتوزيعها؟ وهل ستمنح للمواطنين مجاناً أم من خلال رسوم؟ أكد الضويحي أن المشاريع المبرمة هي عبارة عن بنية تحتية متكاملة وإيصال جميع الخدمات لها، وبعد ذلك يتم تقسيم الأراضي للمواطنين، والأراضي التي سيتم تقسيمها هي ضمن مشروع «أرض وقرض»، وتمنح للمواطنين هذه الأراضي، وأيضاً قروض لبناء مساكن بأنفسهم، أو من خلال شركات ستؤهل إن شاء الله لتساعد المواطنين في البناء، والخيار للمواطن. لافتاً النظر إلى أن الوزارة قد أنهت ما يتعلق بالرسوم، ويتم حالياً التشاور مع الجهات ذات العلاقة، وسيعلن في حينه بشفافية للمواطنين ما هي التكاليف التي ستكون لهذه الأراضي.


وأوضح وزير الإسكان أن المدة الزمنية للمشاريع تصل إلى 18 شهراً، وأقصى مشروع قد يستمر حتى سنتين، وهي مدة المشاريع الكبيرة. مبيناً أن المواطنين الذين يحصلون على قروض عقارية، ولا يملكون أراضي، جميعهم سيدخل في لائحة الاستحقاق التي ستعقد لها الوزارة قريباً مؤتمراً صحفياً، يفصل لجميع المواطنين؛ لأن الدعم السكني سواء قطعة أرض أو الدعم السكني «القرض» يجب أن يصل للمستحقين بعدالة وشفافية ولجميع المواطنين. مشيراً إلى أن هذه اللائحة ستتضمن الكثير من النقاط والبنود المتعلقة بآلية توزيع الأراضي للمستحقين للدعم السكني وشرط البناء، التي من ضمن بنودها تحديد فترة معينة للمواطن المستفيد من الأرض المطورة لإنشاء الوحدة السكنية فيها.


وحول أسباب تأخر بعض المشاريع الإسكانية خاصة المشاريع التي اعتمدتها هيئة الإسكان في السنوات الماضية قبل تحولها إلى وزارة أوضح الوزير أن هناك أكثر من خمسة مشاريع من المشاريع السابقة تم استلامها من المقاولين المنفذين، مشيراً إلى وجود بعض المشاريع المتأخرة يتم حالياً الاجتماع مع المقاولين المنفذين لها، وينظر في أسباب تأخرها. وقال: «إن نظام الدولة وعقود الأشغال واضحة جداً. المشاريع التي يحدث فيها تأخر كثير أو تعثر تُسحب وتُسند إلى مقاول آخر».


وحول كيفية توزيع الوحدات السكنية للمواطنين وماهية الفئة المستهدفة، وما تم تداوله حول تعثر أو تأخر مشروع غرب المطار في الرياض، أوضح أن مشروع غرب المطار لا يوجد فيه أي مشاكل، وأنه يسير حتى الآن حسب الجدول الزمني له، ولم يتم هناك أي تعثر في سير المشروع، مؤكداً أنه تم إنجاز العقد الأول للمقاول، وسلم المشروع للعمل الذي يتم فيه تنفيذ البنية التحتية. وأفاد بأن الفئة المستهدفة تشمل جميع فئات المجتمع وتحديداً المستحقين للدعم السكني، التي سيتم تفصيلها خلال الأيام المقبلة إن شاء الله.


وفيما يتعلق بالأراضي البيضاء الواسعة في بعض المدن ولم يتم استخدامها، هل يمكن للوزارة نزع ملكياتها قانونياً، خاصة لمنح الاستثمار، وفرض رسوم عليها؟ وهل هناك توجه أو آلية للوزارة؟ قال إن الأراضي البيضاء أفرزتها استراتيجية الإسكان، وهي مشروع إدارة الأراضي، وإن وزارة الإسكان عكفت على هذا الموضوع، واستنتجت خلاصات كثيرة جداً، ومن ضمنها التجارب الدولية، وبإذن الله كما تم ذكره حول آلية الاستحقاق سيكون هناك مؤتمر صحفي لإلقاء الضوء على موضوع سياسة الأراضي، سواء حوافز لإنشاء أراضٍ سكنية في الأراضي البيضاء، وأيضاً وضع جزاءات على الأراضي التي تكون ضمن النطاق العمراني التي تم وصول الخدمات إليها من البنية التحتية. وقال وزير الإسكان: إنه كما تم التصريح به سابقاً، فإن الوزارة ستقوم بضخ عدد كبير من الأراضي، وتستهدف الأماكن التي فيها احتياج للإسكان. مؤكداً أن المشاريع الموقعة اليوم تمثل استكمالاً لتوقيع كثير من المشاريع في مدن مأهولة بالسكان.


ورفع الضويحي الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على دعمهم الدائم لوزارة الإسكان في كل برامجها التنظيمية المستدامة لقطاع الإسكان في المملكة، في سبيل توفير السكن المناسب للمواطن السعودي، الذي تتوالى شواهد ثمراته، مع ما يتطلبه ذلك من وقت وتضافر لجهود العديد من الجهات المعنية بهذا القطاع، وشراكة مع القطاع الخاص إن شاء الله.


وقال: «دعم خادم الحرمين الشريفين المتواصل وتوجيهاته وأوامره الكريمة وفرت آليات مكّنت الوزارة من العمل بفاعلية أكثر في سبيل تمكين المواطن من السكن المناسب، وتحقيق التوازن والاستدامة لقطاع الإسكان».


وعدّ الضويحي هذه العقود باكورة انطلاقة حقيقية لضخ الأراضي المطورة المتكاملة الخدمات لتقديمها للمواطنين في أحياء نموذجية حيوية بمواصفات وتصميم يلبي رغباتهم، ويرتقي بمستوى الحياة الاجتماعية للساكنين فيها. وأبان أن وزارة الإسكان مستمرة في حيازة الأراضي السكنية والعمل على تطويرها بخدمات ومرافق وبنية تحتية كاملة، سواء كان ذلك في المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً أو بتطوير الأراضي وتسليمها للمواطنين وفقاً لآلية تستهدف الأسر التي لا تملك مساكن مناسبة، ويمكن اعتماد نظام النقاط لتحديد درجة أولوية المستحق وماهية البرنامج الأنسب له.


وتابع الوزير: «مدة التنفيذ لمشاريع تطوير البنية التحتية تخضع لمساحة الموقع وطبيعته الجغرافية، وتتراوح المدة بين 18 شهراً و24 شهراً». مضيفاً بأن هذه المشاريع تتيح للمطورين العقاريين الفرصة للإسهام في تنفيذ البناء للوحدات السكنية للمواطنين وفقاً لخياراتهم ورغباتهم المختلفة.


وتعمل الوزارة حالياً على إنهاء إجراءات طرح واعتماد تصاميم عدد من المشاريع، منها على سبيل المثال لا الحصر بمنطقة عسير مشروعان في أبها، وآخر في خميس مشيط وبيشة وتثليث والمجاردة وبمنطقة الباحة في (المخواة والمفارجة) وبمنطقة نجران في (يدمة وشرورة)، وأربعة مشاريع بمنطقة مكة المكرمة في (مكة ورابغ وتربة والطائف)، وبمنطقة المدينة المنورة في ينبع. كما تواصل الوزارة الإعداد لمشاريع أخرى، ستُعلن تباعاً إن شاء الله ضمن مراحل إجراءات التصميم والطرح في جميع مناطق المملكة.




هاجـد






الأسد يتوعد السوريين بمزيد من القمع والقبضة الحديدية


الأسد مستقبلاً وفد الأحزاب الموريتانية (رويترز)
دمشق- أ. ف. ب
قال رئيس النظام السوري بشار الأسد أمس إنه مصمم على اجتثاث ما وصفه " الإرهاب" من بلاده الغارقة في نزاع دام لأكثر من عامين. وأضاف خلال استقباله وفداً من أحزاب موريتانية في دمشق أمس، ان "سورية رحبت بكل الجهود البناءة والصادقة لإيجاد حل سياسي للازمة" المستمرة منذ منتصف آذار/مارس 2011، لكنها "في الوقت نفسه مصممة على مواجهة الارهاب حتى اجتثاثه من جذوره". -على حد تعبيره-
وكان رئيس النظام السوري اعتبر في خطاب ألقاه في الرابع من آب/اغسطس الجاري ألاّ حل ممكنا للأزمة سوى "بضرب الإرهاب بيد من حديد"، وان "الحرب الشعبية" بمشاركة السوريين الى جانب الجيش "تحسم المعركة" خلال اشهر.-على حد ادعائه- وتأتي التصريحات الجديدة للأسد في ظل غياب أفق الحل السياسي للنزاع الذي أدى الى مقتل اكثر من 100 الف شخص، بحسب الامم المتحدة. وتبذل الولايات المتحدة الداعمة للمعارضة، وروسيا حليفة النظام، جهودا لعقد مؤتمر دولي بمشاركة طرفي النزاع، سعيا للتوصل الى حل للازمة.
ويسعى البلدان منذ ثلاثة اشهر الى تنظيم المؤتمر الذي اصطلح على تسميته "جنيف 2"، وسيستند الى الخطوط العريضة لاتفاق دولي وقع في المدينة السويسرية في 30 حزيران/يونيو 2012 حول فترة انتقالية، لكنه بقي حبراً على ورق. وتواجه التحضيرات للمؤتمر خلافات اساسية حول هدفه والمشاركين فيه. واعلن نائب لوزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الثلاثاء انه من غير المرجح عقد المؤتمر قبل تشرين الاول/اكتوبر. وسيعقد اجتماع تحضيري للمؤتمر بين موسكو وواشنطن نهاية آب/اغسطس الجاري.






شكر المملكة ودولاً عربية أخرى على مساعداتها

السيسي: الشرعية ملك للشعب.. ومصر تتسع للجميع وحمايتها في أعناقنا


الفريق أول السيسي
القاهرة -الرياض ووكالات الأنباء
أكد الفريق أول عبد الفتاح السيسي النائب الأول لرئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على ارادة الشعب المصري الحرة في اختيار حكامه.
جاء ذلك خلال لقائه برجال المنطقة المركزية بحضور وزير الداخلية محمود إبراهيم وعدد من القيادات الشرطية والجيش.
وقال الفريق أول "إننا جميعا جيشاً وشرطة شرفاء وأوفياء لمصر لم نغدر أو نخون أو نكيد، وكنا أمناء في كل شيء وحذرنا من أن الصراع السياسي سيقود مصر للدخول في نفق مظلم، وسيتحول إلى اقتتال وصراع على أساس ديني، وإن ما قمنا به من إجراءات كانت شفافة وأمينة ونزيهة وبمنتهى الفهم والتقدير الدقيق للمواقف والأحداث وانعكاساتها على الأمن القومي".
وأضاف أن النظام السابق وأعوانه خلال العام الماضي أضاعوا العديد من الفرص لتعديل المسار السياسي وإيجاد مساحة من التفاهم بين النظام والقوى السياسية والرأي العام وذلك من خلال العديد من المقترحات التي ضاعت أمام التعنت والصلف وعدم الاستجابة لأي نصح حقيقي يخرج البلاد من دائرة الأزمات. والاعتقاد بتآمر الجميع وأنهم على الحق المبين والباقي على الضلال.
وأوضح أن الدعوة التي وجهها لنزول المواطنين لتفويض القوات المسلحة للتعامل مع الإرهاب، كانت رسالة للعالم والإعلام الخارجي الذي أنكر على ملايين المصريين حرية إرادتهم ورغبتهم الحقيقية في التغيير، ورسالة للآخرين بأن يعدلوا مفاهيمهم وأفكارهم وأن يستجيبوا لإرادة الشعب، وحتى يدرك كل فرد في القوات المسلحة والشرطة حجم الأمانة الملقاة على عاتقهم. واستطرد السيسي "حجم التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التي تمر بها مصر أكبر من قدرة مصر كدولة ولكنها ليست أكبر من قدرات المصريين كشعب ووطن، وأن مصر أمانة في رقبة الجميع ويجب علينا كجيش وشرطة أن نحفظ الأمانة ونحمي مصر وشعبها". وأكد السيسي على أنه لم يتم التنسيق أو التعاون خارجياً مع أي دولة في الشأن المصري وأن المصلحة العليا للوطن تقتضي وضع مصلحة مصر وأمنها القومي فوق كل اعتبار.
وقدم الشكر والتقدير لكل من قدم العون لمصر من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والأردن والبحرين، مؤكدا أن الشعب المصري لن ينسى لهم ذلك.
ووجه رسالة لأنصار النظام السابق مفادها " مصر تتسع للجميع وإننا حريصون على كل نقطة دم مصري وطالبهم بمراجعة مواقفهم الوطنية وأن يعوا جيدا أن الشرعية ملك للشعب يمنحها لمن يشاء ويسلبها متى يشاء، وان حماية الدولة ستبقى أمانة في أعناق الجيش والشرطة والشعب المصري". وكان الفريق اول السيسي أعلن في الثالث من شهر تموز/يوليو الماضي عن تعليق العمل بالدستور مؤقتا وبدء مرحلة انتقالية يتولى فيها رئيس المحكمة الدستورية العليا مهام رئيس الجمهورية مؤقتا لحين إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.





«الأوروبي» يهدد بإعادة النظر في علاقاته مع مصر.. ويدعو إلى إطلاق مرسي

بروكسل - أ. ف. ب
حذر رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الجيش المصري والحكومة المؤقتة أمس من أن الاتحاد "سيعيد النظر" في علاقاته مع مصر اذا لم يتوقف العنف وتتم العودة الى الحوار.
وفي بيان مطول حذر المسؤولان من ان اي زيادة في التصعيد يمكن ان يكون لها "عواقب غير متوقعة" على مصر والمنطقة، وحمل الجيش والحكومة مسؤولية عودة الهدوء في البلاد.
وقالا ان "دعوات الشعب المصري الى الديموقراطية والحريات الاساسية لا يمكن تجاهلها كما لا يمكن ان تمحى بالدماء".
وأضافا ان "الاتحاد الاوروبي وبالتعاون مع شركائه الدوليين والاقليميين سيواصل جهوده الثابتة لانهاء العنف واستئناف الحوار السياسي وعودة العملية السياسية.
وقالا انه "لتحقيق هذا الهدف فان الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء فيه ستعيد النظر بشكل عاجل خلال الايام المقبلة في العلاقات مع مصر وتتبنى اجراءات تهدف الى تحقيق هذين الهدفين".
ويأتي هذا البيان قبل 24 ساعة من عقد دبلوماسيين كبار في دول الاتحاد الاوروبي ال28 مناقشات طارئة بشان مصر في بروكسل يتوقع ان يدعو خلالها الى عقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية خلال ايام.
واكد البيان على ضرورة انهاء العنف فورا. واضاف انه "رغم ان على الجميع ممارسة اقصى درجات ضبط النفس، فاننا نحمل مسؤولية خاصة للسلطات المؤقتة والجيش لوقف الاشتباكات".
واضاف ان "أعمال العنف والقتل خلال الايام الماضية لا يمكن تبريرها او الموافقة عليها. يجب احترام حقوق الانسان والافراج عن المعتقلين السياسيين، في إشارة إلى الرئيس المعزول محمد مرسي ومساعديه.






إصابة خمسة رجال أمن بانفجار شمال البحرين


عناصر من الأمن البحريني يعاينون موقع الانفجار شمالي البحرين (رويترز)
المنامة، الدوحة، القاهرة – مشعي البريكان ، الوكالات
أصيب خمسة من رجال الأمن البحريني أمس في تفجير ، إصابة اثنين منهم بليغة. وأوضحت وزارة الداخلية البحرينية أنه أثناء تصدي قوات حفظ النظام لمجموعة مسلحة بقرية الدير ، تعرضوا لتفجير بواسطة قنبلة محلية الصنع أسفر عن إصابتهم.
وأفادت أن الجهات الأمنية المختصة تباشر الحادثة.
من جهة أخرى أفاد مدير شرطة محافظة الوسطى في البحرين أن قوات حفظ النظام تصدت الليلة الماضية لمجموعة مسلحة تقوم بأعمال شغب وتخريب في منطقة الكورة في المحافظة. وبيَّن أنه أثناء تصدي القوات للمسلحين حاولت مجموعة منهم الاعتداء على القوات ، الأمر الذي استوجب التعامل معهم وتفريقهم وفق الضوابط القانونية.
من جهتها استنكرت دولة قطر التفجير الذي وقع الليلة قبل الماضية وأدى إلى إصابة عدد من رجال الأمن البحرينيين.
وأكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية في بيان له امس تضامن دولة قطر مع شعب وحكومة مملكة البحرين .
وشدد على أن قطر تدين مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وترويع الآمنين ، متمنيا الشفاء للمصابين.
كما دان الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي التفجير الذي وقع بمملكة البحرين وأدى إلى إصابة عدد من رجال الأمن.
واستنكر العربي ، في بيان صحفي ، وقوع مثل هذه الإعمال الإرهابية التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار وترويع الآمنين، متمنيا تمام الشفاء لرجال الأمن المصابين.
وأكد الأمين العام على موقف الجامعة العربية الثابت بنبذ العنف بمختلف أشكاله وصوره ، داعيا الجهات المعنية إلى اتخاذ التدابير القانونية اللازمة للكشف عن مرتكبي هذا العمل الإجرامي وتقديمهم إلى العدالة، حفاظا على استتباب الأمن والاستقرار بالبلاد.





شركة نيوزلندية تتبنى اختراع طالب سعودي يساعد على سباحة ذوي الاحتياجات الخاصة


صورة لتصميم جهاز السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة
الدمام - هيثم حبيب
خطف شاب سعودي أنظار عدد من الشركات الأجنبية من خلال ابتكارات واختراعات تهتم بتذليل المعوقات والصعوبات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وكان آخرها ابتكاره جهازا يساعدهم على السباحة والغوص بشكل آمن، وهو ما جعل الشركة النيوزلندية «لامبيرت انفينت» المتخصصة في تبني الاختراعات حول العالم أن تتبنى فكرة الشاب محمد احمد المسلم الطالب في السنة الرابعة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن قسم هندسة النظم الصناعية، بعد ان أبدت إعجابها الشديد بالاختراع بعد أن أكمل جميع جوانبه الإبداعية في نواحي الأمان والفائدة العملية والمعنوية.
ويذكر المسلم ل»الرياض» بأن الفكرة راودته عندما استمع لأحد أصدقائه من ذوي الاحتياجات الخاصة عن رغبته في تجربة السباحة والغوص لعشقه لهذه الهواية التي لا يستطيع ممارستها لظروفه الجسدية، وهو ما جعله يفكر في طريقة تحقق له حلمه بممارسة مثل هذه الهواية، حيث استغرق مدة العمل على هذا الابتكار قرابة السنة. ويقول: الاختراع عبارة عن جهاز مطور يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على السباحة والغوص من خلال محرك مروحي أساسي في منتصف الجسم وبقوة(650 وات) إضافة لمحركين بقوة(300 وات) في منطقة الركبة، وفي نهاية الجهاز مثبت عازل عند القدمين ليتناسب مع جميع أحجام الأجسام، وفي الخلف يحتوي على حقيبة هوائية تشتغل بشكل آلي في حالة الطوارئ أو الغرق لتصبح مثل العوامة وتطفو بمستخدم الجهاز وهي كوسيلة أمان ضد الغرق، فيما يعمل الجهاز عن طريق بطاريات ليثيوم قابلة لإعادة الشحن ويكفي لاستخدام 6 ساعات متواصلة ويستطيع الجهاز حمل أوزان مختلفة تصل إلى 100 كيلو جرام كحد أقصى. وأشار المسلم الذي رشح لتمثيل المملكة سنة 2011 م في المؤتمر الثاني عشر للاختراع والذي أقيم بالمملكة الأردنية إلا انه لم يتمكن من المشاركة لتعارض المؤتمر مع جدوله الدراسي إلى وجود الكثير من المعوقات والعقبات في طريق العاملين في مجال الابتكار والاختراع ما يحول بين وصول أفكارهم كمنتج نهائي لرفوف الأسواق، وهو الهدف الذي يطمح له كل مخترع، ما جعله يضطر لعرض اختراعه الأخير على جهات خارجية تكفلت بتحمل كل هذه الأمور وتحقيق أهدافه مقابل نسبة معينة من الاختراع، حيث ستقوم شركة لامبرت بعمل اختبارات وأبحاث على الاختراع وبعدها سوف تقوم بالاتفاق مع مصنع في الصين لإنتاجه بشكل رسمي ومن ثم عرضه في اكبر الأسواق العالمية (الايباي وامازون وبيست باي) . يشار إلى ان هذا الاختراع يعتبر الثالث في مسيرة الطالب محمد المسلم حيث سبق له أن ابتكر عدد من الابتكارات كالكرسي المزعج الذي يهدف لتقليل الحوادث المرورية من جراء السرعة، إضافة لتصميم كرسي لذوي الاحتياجات الخاصة من شأنه أن يؤدي أدوارا كثيرة لهم لتغنيهم عن طلب المساعدة من الآخرين في العديد من أمور حياتهم.


محمد المسلم


محمد خلال عمله على أحد المشاريع بالجامعة





دعت إلى تطبيق نظام «نطاقات الأفراد» لضبط سوق العمل

«الوطنية للتدريب»: السعوديون يساومون الشركات ليتقاضوا الرواتب في منازلهم


عدم الالتزام بالدوام في العمل يضر ببرامج التوطين
مكة المكرمة - جمعان الكناني
كشف مسؤول في اللجنة الوطنية للتدريب بمجلس الغرف السعودية أن عدداً من أصحاب المؤسسات والشركات أبدوا تذمرا من بعض الشباب السعوديين الذين يطالبون براتب لا يقل عن 5000 آلاف ريال، دون الالتزام بالدوام في العمل، واحتسابهم "بالاسم" ضمن السعودة في تلك المؤسسات بالرغم من مطالبهم بتقاضي تلك المرتبات وهم يقبعون في منازلهم دون عمل.
واعتبر المهندس عبد العزيز العواد نائب رئيس اللجنة، أن ذلك التوجه غير لائق، ووصفه بالأمر المشين الذي يضر بكل برامج التوطين التي تسعى الدولة إلى تطبيقها كواجب تجاه مواطنيها، وقال: "هذا التوجه من قبل بعض الشباب ينسف كل جهود الدولة في تحقيق توطين الوظائف، ويفتح ثغرات تشوه سوق العمل في البلاد، وهو استغلال سيئ للإجراءات الأخيرة".
ورأى نائب رئيس اللجنة الوطنية للتدريب بمجلس الغرف السعودية أن حل مثل هذه المشكلة يكمن في سرعة تطبيق نظام نطاقات خاص بالأفراد، مبيناً أن ذلك النظام شبيه بنطاقات الشركات، ومن فوائده منع التسرب الوظيفي من خلال وضع اشتراطات محددة تتيح للموظف حرية التنقل بين المؤسسات أو الشركات.
وأشار المهندس العواد إلى أن تطبيق برنامج نطاقات على المواطنين العاملين في القطاع الخاص والمتوقع العمل به قريباً سيسهم في الحد من عدم انضباط بعض الموظفين السعوديين في العمل، مبيناً أن البرنامج الذي تسعى وزارة العمل إلى تطبيقه يمنح العديد من الميزات للموظفين في القطاع الخاص في حال رغبتهم بالانتقال لأماكن أخرى، وبعد مدة من الزمن تؤهلهم حينها للعمل في الشركات الأخرى.
ودعا المهندس العواد إلى أن يشمل نطاقات الأفراد على تصنيف الموظفين السعوديين بالقطاع الخاص من حيث الانضباط والأداء، وفيصنّف الموظف المتميز والمنضبط في النطاق الأخضر، والأقل في النطاق الأصفر، والمقصر والمتغيب في النطاق الأحمر على غرار نطاقات الشركات، وأما المخالفون ومن هم في النطاق الأحمر فيرى أن تتخذ وزارة العمل عدة عقوبات ضدهم، ومنها منعهم من دعم صندوق الموارد البشرية، وقد يصل الأمر إلى منعهم من العمل بعد التدرج في فرض الجزاءات، وهو ما سيحقق الانضباط المطلوب.
ولفت نائب رئيس اللجنة الوطنية للتدريب إلى أن النقص الحاد في الكوادر التي تشهدها العديد من القطاعات الخدمية والفنية في القطاع الخاص، كالقطاعات الصحية والهندسية وغيرها، تحتاج إلى إعادة نظر في برامج التعليم والتدريب لتتسق مع المهام والأعمال التي يمكن أن تضطلع بها الكوادر الوطنية في هذه المرحلة التنموية الدقيقة في مسيرة المملكة، وألا تجعل من تلك القطاعات عرضة للمساومة من قبل البعض من الشباب السعودي الذين يفصلون تقاضي المرتبات دون عمل، في وقت يحتاج فيه القطاع الخاص تشغيلهم من أجل دعم التوجه الحكومي للسعودة.
وقال المهندس العواد: "في الوقت الذي كنا نسمع فيه عن انخفاض عدد السعوديين في بعض المجالات كالقطاعات الصحية والهندسية، ونسمع كذلك أن استكمال خطط التوطين فيها سيأخذ سنوات عديدة، أفرز الحراك الذي قامت به وزارة العمل أوجها جديدة من قصور الكوادر خاصة في الأعمال الدنيا التي يتحاشاها المواطنون كأعمال الزراعة والصيد والخدمات الأخرى، وهذا أمر يحتاج إلى إعادة نظر لكامل برامج التعليم والتدريب".
وطالب المهندس العواد بضرورة إصلاح نظام التعليم ودمجه في تخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووضع استراتيجية تدريب طويلة الأمد تستهدف سد النقص في الكفاءات والمهارات والسلوكيات لدى العمالة الوطنية، والعمل على تنويع الأنشطة الاقتصادية وبالأخص الأنشطة التي يتركز فيها النقص، مع السعي لتغيير نظرة الشباب من ناحية، وأرباب العمل من ناحية أخرى، فيما يتعلق بالتحاق الشباب السعودي بالعمل في القطاع الخاص، وتحويله إلى قطاع جاذب بمميزات تضاهي القطاع الحكومي، وجعله المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي.







«القمر الأزرق» يضيء سماء المملكة.. غداً


هذا الوقت من الشهر القمري الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر
جدة - ياسر الجاروشة
أفادت الجمعية الفلكية في جدة، بأن سماء المملكة تشهد يوم الثلاثاء 20 أغسطس، رصد ما يسمى القمر الأزرق عقب غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي، ولكنه لن يكون القمر الأزرق وفق التعريف الشائع لثاني قمر بدر يحدث في نفس الشهر من التقويم الشمسي. وفي العادة يقع في الفصل الواحد ثلاثة أقمار بدور فقط في نفس الفصل خلال الفترة من الوقت بين الانقلاب والاعتدال، وهذا القمر البدر هو الثالث من أربعة تقع بين انقلاب يونيو 2013 واعتدال سبتمبر 2013، وهذا ما سيجعل القمر الليلة القمر الأزرق.
وقد لا يكون معروفا على نطاق واسع بأن تعريف القمر الأزرق على انه القمر البدر الثالث في الفصل الواحد، على الرغم من أن هذا التعريف يسبق التعريف الحديث للقمر الأزرق والذي يقول بأنه ثاني قمر بدر من اثنين يحدثان في شهر شمسي واحد.
وليس من المرجح أن يظهر بلون ازرق لأنها مجرد تسمية، ولكن قد يصادف أن يظهر القمر بلون ازرق أو لون آخر فذلك سيكون بسبب الظروف الجوية وعلى أبعد تقدير سيظهر كسائر الأقمار البدور باللون المعتاد. وفي كلا الحالتين فان القمر الأزرق بسبب دورة من 19 سنه للتقويم الشمسي، فهناك 228 شهرا تضم 235 قمر بدر في 19 سنة. ولذلك ذلك فان 7 من 19 سنة سوف يظهر 4 أقمار بدور في فصل واحد، وأيضاً فإن 7 من 19 سوف يكون فيها قمران بدرين في شهر واحد. ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر وذلك خلافا لبقية التضاريس، وهي رواسب لمواد عاكسه تمتد الأشعة من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات ويعتقد أنها أحدث عهدا في تكوينها من الجميع، وفوهة تيخو هي أكثر الفوهات إشعاعاً. يذكر أن القمر يصل طور البدر المكتمل فجر اليوم التالي الثلاثاء عند الساعة 4:44 فجرال بتوقيت مكة عندها سيكون القمر معظمه يقع مباشرة أمام الشمس، ويكون قمر شوال قطع شوال نصف المسافة في مداره حول الأرض.






عبد السلام الهليل




ربيع

-----------------------------------------------------------------------


كم كان التفائل سهلاً في أحد الأياام..
و ياااه كم أصبح صعباً لا يمكن تقبله



اَلْحَمْدُ للهِِ الَّذى لَمْ يُشْهِدْ اَحَداً حينَ فَطَرَ السَّمواتِ وَالاَْرْضَ
وَلاَاتَّخَذَ مُعيناً حينَ بَرَأ النَّسَماتِ لَمْ يُشارَكْ فِى الاِْلهِيَّةِ
وَلَمْ يُظاهَرْ فِي الْوَحْدانِيَّةِ كَلَّتِ الاَْلْسُنُ عَنْ غايَةِ صِفَتِهِ وَالْعُقُولُ عَنْ كُنْهِ مَعْرِفَتِهِ
وَتَواضَعَتِ الْجَبابِرَةُ لِهَيْبَتِهِ وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِخَشْيَتِهِ وَانْقادَ كُلُّ عَظيم لِعَظَمَتِهِ
  #2  
قديم 19/08/2013, 04:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 19/08/2013, 09:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
الله يسعد صباحك وصباح الجميع بكل خير ..

اتمني للجميع يوم جديد موفق ،

الف شكر لك اخي الكريم ع المجهود المميز
وتقبل شكري واحترامي
  #4  
قديم 19/08/2013, 10:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
مقتل (36) سجيناً من الإخوان خلال اعتراض مسلحين نقلهم إلى سجن شمال القاهرة
المنظمات الحقوقية تدعو لفضح إجرام الإخوان أمام العالم

على الاخوان و الحكومة تغليب مصلحة الوطن

و عقد مؤتمر حوار وطني
  #5  
قديم 19/08/2013, 04:37 PM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
مسائك نور كفيت ووفيت صديقي


دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه♥
  #6  
قديم 19/08/2013, 10:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

  #7  
قديم 20/08/2013, 12:22 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
الله يعطيك العافيه ع الرفع ~

والله يصلح الحال إن شاء الله ~
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:16 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube