#1  
قديم 17/08/2013, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم السبت [ 10 / 10 / 1434هــ ]





صباح الورد ...







بعد أن انتشرت مصطلحات «على الشور» و«على السوم»
مكاتب عقارية تطالب بتحديد سعر الأرض قبل عرضها في ظل تذبذب الأسعار



الرياض - علي القحطاني:


تصاعدت مطالب المكاتب العقارية في الرياض بضرورة تحديد سعر العقار المراد بيعه سواء كان أرضاً أو وحدة سكنية، وذلك بسبب تذبذب الأسعار الذي يشهده السوق حالياً، وذلك بديلاً عن (على الشور) أو (على السوم) بسبب عدم المصداقية من قبل الكثير من العارضين لعقاراتهم، مما يدخل أصحاب المكاتب العقارية في حرج من الراغبين في شراء العقار المعروض لعدم معرفة السعر الحقيقي، وقال منور السميري متخصص في التسويق العقاري إن عدم تحديد السعر أدى إلى انتشار الفوضى في عرض الأراضي والوحدات السكنية والمساومة من قِبل الملاك لأن الكثير منهم يبحث عن السعر المرتفع، دون تحديد سعر محدد حيث إن المصطلحات الدارجة والتي منها على الشور أو على السوم مما أثّر في السوق العقاري ورفع الأسعار وجعل هناك ردة فعل من قبل الباحثين عن السكن. وأشار السميري إلى أن السبب في ارتفاع أسعار الأراضي يعود إلى أن المكاتب العقارية كانت تعرض الكثير من العقارات إما على الشور أو على السوم وهذا كان بحسن نية من قبل الكثير من المكاتب العقارية ولكن مع مرور الوقت وتردد الكثير من الملاّك في البيع جعلنا نقف ونعرف أن السبب هو رفع الأسعار، مبيناً أن هناك مطالبات من قبل المكاتب العقارية في تحديد أسعار الأرض والوحدات السكنية رغم أنها جاءت متأخرة والسبب يعود إلى توقف عمل الكثير من مكاتب العقار عن العمل بسبب قلة الباحثين عن الأراضي أو الوحدات السكنية لعدم وجود ما يلزم سوى صك أو اتفاقية من قِبل المالك وعدم وجود القدرة من قِبل صاحب المكتب في التفاوض مع المالك وتقريب وجهات النظر بينهم لعدم تحديد سعر العقار قبل عرضه، ولرغبة الكثير من العارضين في عدم بيع أراضيهم وإنما الهدف من ذلك هو معرفة سعر الأرض.. هل زاد وكم نسبة الزيادة، مما يؤثر في السوق ويقلل من مصداقية المكاتب العقارية.


وذكر فيصل الدخيل متخصص في التسويق العقاري أن المتابع للسوق العقاري خلال العام الحالي يرى أن هناك قلة في البيع والشراء والسبب يعود إلى ترقب السوق العقاري خلال الفترة المقبلة، وأضاف: ارتفاع أسعار العقارات بأنواعها سواء أكان وحدات سكنية أو أراضي قابلها انتظار أكثر من 1,7 مليون شخص رغبة في معرفة توجهات وزارة الإسكان.


وأشار الدخيل إلى أن الجميع في انتظار الشهر المقبل لقياس مؤشر السوق العقارية ومدى الإقبال على الاستثمار فيها بعد الفترة السابقة التي شهدت انخفاضاً في الاستثمار بالسوق، متوقعاً أن تعود رؤوس الأموال إلى القطاع العقاري بأرباحها الطائلة التي حققتها خلال السنوات الماضية التي شكّلت طفرة بالنسبة إلى كثير من العقاريين، مشيراً إلى أن عودة رؤوس الأموال ستعطي سوق العقار دفعة قوية تضمن استمرارها بالزخم نفسه.


مبيناً أن المتابع للسوق المحلي يرى أنه يعتمد على الطلب بشكل أساس من قِبل الشباب الباحثين عن مساكن بأسعار معقولة.. وقد مال المعروض الجديد من الوحدات السكنية في المملكة بصفة أساسية ناحية مشروعات التطوير العقاري الفاخرة، مما قلل من المعروض من العقارات السكنية من الفئة المتوسطة.


ومن المتوقع أن تشهد المملكة عجزاً يصل إلى مليون وحدة سكنية بحلول العام 2015.. إضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يؤدي صدور قانون الرهن العقاري الجديد إلى زيادة الطلب على العقارات السكنية.




جماعة الإخوان تدعو لأسبوع من المظاهرات .. والحكومة تؤكد أنها تواجه مخططاً إرهابياً
83 قتيلاً في يوم الغضب .. ومسلحو الإخوان يرمون المنازل والسكان بالرصاص الحي





القاهرة - علي فراج - نهى سلطان:


قُتِل 83 شخصا على الأقل في «يوم غضب» دام في مصر الجمعة، وشهد اشتباكات جديدة تحولت إلى ما يشبه حرب الشوارع في مناطق متفرقة بين قوات الأمن ومتظاهرين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي.


ولم يمنع ذلك «التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب»، تحالف الإسلاميين الرئيسي، من الدعوة في نهاية هذا اليوم الدامي إلى «التظاهر السلمي طوال الأسبوع القادم ليكون أسبوع - رحيل الانقلاب -». ووضعت الحكومة المصرية هذه الأحداث في إطار مواجهة «مخطط إرهابي» تقوده جماعة الإخوان المسلمين، بعد يوم من إعطاء وزارة الداخلية قواتها الضوء الأخضر لاستخدام الرصاص الحي. وبدأت الأحداث الدموية أمس عقب صلاة الجمعة حيث خرج المئات في تظاهرات مناهضة للسلطات الجديدة في مدن متفرقة تلبية لدعوة وجهتها جماعة الإخوان لإحياء «يوم غضب» ردا على فض اعتصامين رئيسيين لها في القاهرة الأربعاء. وفي القاهرة، التي عاشت منذ الصباح أجواء متوترة ترافقت مع إجراءات أمنية احترازية بينها نشر أعداد إضافية من قوات الأمن، وقعت اشتباكات في محيط ميدان رمسيس وسط العاصمة تخللها إطلاق نار من أسلحة رشاشة، كما أظهرت لقطات تلفزيونية. وقد أطلق ملثمون مسلحون النار على المواطنين القاطنين بامتداد محور 15 مايو خاصة بمنطقة الزمالك وبولاق أبو العلا ورمسيس وذلك أثناء مصاحبة هؤلاء المسلحين لمسيرة لأنصار الرئيس المعزول كانت متجهة من المهندسين بالجيزة إلى رمسيس عبر كوبري أكتوبر، ونتج عن العمليات الدموية والاشتباكات مقتل 39 على الأقل وقد وضعت جثثهم في مسجدي الفتح والتوحيد. وفي أنحاء أخرى من البلاد، أفادت مصادر طبية رسمية عن مقتل 27 شخصا. ففي مدينة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس، قتل أربعة أشخاص وأصيب 11 آخرون. وفي شرق مصر، قالت مصادر طبية ان «شخصا قتل في اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والشرطة أثناء محاولة اقتحام مركز شرطة العرب ببور سعيد» على قناة السويس. وأوضحت مصادر أمنية أن «شخصا على الأقل قتل وأصيب 7 آخرون في اشتباكات بين أنصار مرسي وقوات الأمن بالعريش أثناء محاولتهم اقتحام عدة مقرات أمنية بالمدينة المضطربة».


كما خرجت مسيرات مماثلة في مدينتي الغردقة على البحر الأحمر وطنطا في محافظة الغربية في الدلتا، حيث وقعت اشتباكات سقط فيها ضحايا.


كما قال مسؤول أمني أمس الجمعة إن 24 من رجال الشرطة المصرية قتلوا في أعمال عنف في أنحاء البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع بذلك عدد أفراد الشرطة الذين قتلوا من يوم الأربعاء إلى 67 شرطيا.


في حين تعرض خط السكة الحديد بمطروح الرابط بين مطروح والقاهرة والإسكندرية بمنطقة الجوالة للتفجير من جانب أعضاء الإخوان وأكدت مصادر أمنية بمديرية أمن مطروح، أنه تبين وضع عبوات ناسفة أسفل شريط السكة الحديد بالكيلو 35 شرق مدينة مرسى مطروح، نافية وجود أية خسائر في الأرواح أو تلف بالقطارات. ومساء، دعا متحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين إلى إنهاء تظاهرات الجمعة وتنظيم مسيرات يومية. وفي وقت مبكر من صباح الجمعة، قتل شرطي وأصيب ثلاثة آخرون بينهم ضابط في هجوم شنه مسلحون على حاجز أمني في القاهرة الجديدة صباح الجمعة، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي. أعلنت الحكومة المصرية الجمعة أنها تواجه «مخططا إرهابياً من تنظيم الإخوان على مصر»، وذلك في أول تعليق رسمي على المواجهات الدائرة بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن المصرية منذ أيام عدة في كل أنحاء البلاد. وقالت الحكومة في بيان انها «والقوات المسلحة المصرية والشرطة وشعب مصر العظيم يقفون جميعا يدا واحدة في مواجهة المخطط الإرهابي الغاشم من تنظيم الإخوان على مصر». وطالب البيان المصريين بالتمسك «بوحدتهم الوطنية والانصراف عن أي دعوة للانقسام في ضوء الأحداث التي تشهدها البلاد».


وأوضح البيان أنه تم «التصدي للعديد من العناصر الإرهابية والخارجة عن القانون»، مشيرا إلى «قيام قوات الأمن بالقبض على بعض تلك العناصر الإرهابية لتنظيم الأخوان».


من جانبه أمر المستشار ياسر التلاوي، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، بحبس 100 متهم من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، الذين ألقى القبض عليهم الأربعاء الماضي، بعد فض اعتصام نهضة مصر، وبحوزتهم أسلحة نارية وزجاجات المولوتوف كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل 4 أحداث وتسليمهم إلى ذويهم، وإخلاء سبيل سيدة، كما أمرت النيابة بأرجاء التحقيق مع متهمين آخرين لاستكمال التحقيق معهم.


كانت النيابة قد بدأت التحقيق مع 220 متهما من المنتمين لجماعة الإخوان، ألقت قوات الأمن القبض عليهم لإثارتهم الشغب أثناء فض اعتصام ميدان النهضة والعثور على أسلحة بحوزة بعضهم ووجهت النيابة للمتهمين 10 اتهامات تضمنت تهمة الإرهاب والانضمام لعصابة مسلحة والقتل العمد والشروع في القتل وترويع المواطنين وإثارة الفوضى.


وقال وزير الخارجية الفرنسي اليوم الجمعة إن التوتر في مصر قد يصب في مصلحة الجماعات المتشددة وحث كل الأطراف على بذل ما في وسعها لنزع فتيل التوتر. وأضاف «يجب إبداء أقصى درجات ضبط النفس وإلا استفادت الجماعات المتطرفة من الوضع وسيكون هذا خطيرا للغاية.». وأشادت الصحف المصرية بقوات الأمن مما يظهر الخلاف بين القاهرة وحلفائها الغربيين.



اتجاه لحرمان قناة (الجزيرة) من التواجد في مصر


القاهرة - على فراج:


قال موقع قناة «الجزيرة» القطرية إن قوات أمن مصرية داهمت مكتب القناة بالقاهرة، وألقت القبض على مدير القناة عبد الفتاح فايد ومهندس البث، وإحالتهم للنيابة العامة وصادروا جميع الاجهزة داخل المقر، كما اعتقلت مراسل القناة بالقاهرة عبد الله الشامي، فيما أكد ياسر التركي رئيس مجلس إدارة مركز الحياة لحقوق الإنسان أن قناة الجزيرة مباشر مصر تخطت كل الخطوط الحمراء، وأصبحت غير مرغوب فيها من أبناء مصر بعد استغلالها الأحداث ومحاولة نشر أخبار تثير الفتنة والقلاقل بين الشعب.


وأضاف أنها أحد الأسباب الرئيسية فى أحداث العنف التى شهدتها البلاد مؤخرا مؤكدا أنه لا بد للشعب ومسئولي البلاد من اتخاذ إجراءات فورية في إغلاق القناة ومنع بثها من مصر، وأضاف التركي أن المركز والقوى المتضامنة معه جمعت حتى أكثر من نصف مليون توقيع، مؤكدا أنهم سيتخطون 5 ملايين توقيع فى الأيام القادمة.


إلى ذلك قال عبد المنعم الألفي، نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس ادارة المنطقة الحرة الاعلامية ان مجلس ادارة المنطقة الحرة الاعلامية من المقرر أن يعقد اجتماعا يتم فيه موقف قناة «الجزيرة مباشر مصر»، واضاف الألفي ان القرار في يد المجلس، والذي تم اعادة تشكيله الاسبوع الجاري، موضحا ان القناة لم يصدر لها الترخيص الرسمي اللازم لكي تقوم بممارسه نشاطها، ولا يربطها بالمنطقة الحرة الاعلامية سوي مكتب خدمات تابع للشركة الأم، هو الوحيد المرخص له من هيئة الاستثمار، ويقتصر نشاطه، وفقاً للترخيص، علي العمل فقط داخل المنطقة الحرة الاعلامية بمدينة السادس من اكتوبر.


وكانت قناة الجزيرة قد اتهمت بممارسة «التضليل الإعلامي» وعدم نقل الصورة كاملة وبموضوعية، وشهدت موجة من الاستقالات الجماعية لعدد من الصحفيين والعاملين المصريين بها، منذ 30 يونيو الماضي، اعترضا على ما وصفوه بالتحيز وتطبيق أجندة لا تريد الخير لمصر بحد قولهم .





رئيس الهيئات يوجه بالتحقيق في قضية اعتداء على مواطن


الجزيرة - وهيب الوهيبي:


وجه رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكرالشيخ عبداللطيف آل الشيخ مدير عام هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض بالتحقيق شخصيا في القضية المتداولة بشأن اعتداء اعضاء هيئة الامر بالمعروف على مواطن مساء أمس الأول في العاصمة الرياض.


وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور تركي الشليل لـ(الجزيرة) أن رئيس الهيئة طلب رفع النتائج تمهيدا لاتخاذ اللازم وفق النظام بما يكفل تحقيق العدل للجميع.





طمأن في رسالة للمليك بأن مصر عازمة على التصدي لهذا العدوان الشرس على أمنها
الرئيس المصري يشكر خادم الحرمين لمواقفه الأصيلة ودعم مصر في مواجهة الإرهاب



القاهرة - واس:


بعث فخامة رئيس جمهورية مصر العربية المستشار عدلي منصور رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود , ردا على تصريحه - حفظه الله - الذي وجهه أمس دعماً لمصر ضد الإرهاب.


وأكد فخامة الرئيس منصور أن مصر عبر تاريخها الطويل والعريض قد واجهت من الصعوبات وحققت الانتصارات دفاعا عن أمتيها العربية والإسلامية اللتين كانتا خير عون وسند لمصر في الملمات ومواجهة الفتن.


وأوضح فخامته في رسالته التي نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط أمس أن الشعب المصري استمع إلى بيان خادم الحرمين الشريفين الواضح والحازم لدعم مصر حكومة وشعباً في مواجهة الإرهاب الذي أطل بوجهه البغيض على أرض الكنانة حفظها الله من كل سوء وأعز شعبها في مواجهة كيد العابثين بأمنها.


وقال «إن الأوقات العصيبة التي تشهدها الشعوب والأمم هي التي تكشف عن المعادن الحقيقية للقادة والشعوب ومن ثم فإن بيان خادم الحرمين الشريفين جاء ليؤكد من جديد على أصالة موقفه - أيده الله - وشعب وحكومة المملكة الشقيقة فأبى إلا أن ينطق بالحق».


وأكد فخامة الرئيس عدلي منصور أن العالمين العربي والإسلامي في أشد الحاجة إلى الإنصات للدعوة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين لمواجهة الإرهاب الذي لا يرعى ديناً ولا ذمة.


كما طمأن منصور في رسالته العالم أجمع بأن مصر عازمة على التصدي لهذا العدوان الشرس على أمنها واستقرارها ومن خلفها أمتها العربية والإسلامية وأنها لن تسمح لمن يرفعون السلاح بترويع أبنائها ولمن أخذهم الغرور والتجبر ليرفعوا أعلام تنظيم القاعدة في القاهرة ويعتدون على دور العبادة ومنشآت بناها شعبها العريق بأن ينالوا من هذا الشعب الأبي.


واختتم فخامة رئيس جمهورية مصر العربية رسالته بتجديد شكره وعرفانه لخادم الحرمين الشريفين والأشقاء بالمملكة العربية السعودية، مؤكدا أن مسيرة شعب مصر ماضية للأمام وأن التاريخ يسطر للرجال والأمم مواقفهم الناصعة في دعمها ويزدري مواقف المتخاذلين.



المستشار الإعلامي للرئيس: مصر لن تنسى أبداً الموقف التاريخي لخادم الحرمين
الإمارات تعرب عن تأييدها ودعمها الكامل لتصريح خادم الحرمين حول الأحداث الجارية في مصر



القاهرة - أبو ظبي - سجى عارف - واس:


أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تأييدها ودعمها الكامل لتصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حول الأحداث الجارية في جمهورية مصر العربية. وأكدت دولة الإمارات وفقًا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات أن هذا التصريح ينم عن اهتمام خادم الحرمين الشريفين والمملكة العربية السعودية بأمن واستقرار مصر وشعبها.. كما يأتي في لحظة محورية مهمة تستهدف وحدة مصر واستقرارها وينبع من حرص خادم الحرمين الشريفين على المنطقة ويعبر عن نظرة واعية متعقلة تدرك ما يحاك ضدها .


وقالت إنها تغتنم هذه الفرصة لتقف مع المملكة العربية السعودية في دعم مصر وسيادة الدولة المصرية وتؤكد أنها تدعم دعوة خادم الحرمين الشريفين لعدم التدخل في شؤون مصر الداخلية وكذلك موقفه الثابت والحازم ضد من يوقدون نار الفتنة ويثيرون الخراب فيها انتصارًا لمصر الإسلام والعروبة، وهذا ما عهدناه من خادم الحرمين الشريفين من صلابة في الموقف وجرأة في قول الحق وطرح عقلاني هدفه مصلحة المنطقة واستقرارها وخير شعوبها.


من جانبه قال أحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس جمهورية مصر العربية ان مصر لن تنسى أبداً الموقف التاريخي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وأوضح المسلماني في تصريح له أمس أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الشعب المصري سيذكر دومًا أن له في المملكة أشقاء وأصدقاء وحلفاء.


من جهته أكد أمين الشؤون البرلمانية بالحزب المصري الديمقراطي أيمن أبو العلا أن موقف المملكة من الأحداث الجارية في بلاده مشرف وليس بغريب على دولة شقيقة طالما ساعدت مصر ووقفت إلى جوارها على مر التاريخ. وثمن أبو العلا تصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وإعلانه دعم مصر ضد الإرهاب ورفضه أي تدخل دولي في شؤون مصر الداخلية. وقال أبو العلا في تصريح له أمس إن المملكة دائماً ما تقف إلى جوار مصر في وقت الشدة وعلى جميع الدول العربية أن تقتدي بها.




خادم الحرمين يدعو العرب للوقوف معاً ضد زعزعة الاستقرار في مصر
المملكة تقف مع مصر ضد الإرهاب والضلال



الجزيرة - واس:


صرح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، حول الأحداث الجارية في جمهورية مصر العربية الشقيقة، قائلاً: «لقد تابعنا ببالغ الأسى ما يجري في وطننا الثاني جمهورية مصر العربية الشقيقة، من أحداث تسُر كل عدو كاره لاستقرار وأمن مصر، وشعبها، وتؤلم في ذات الوقت كل محب حريص على ثبات ووحدة الصف المصري الذي يتعرض اليوم لكيد الحاقدين في محاولة فاشلة ـ إن شاء الله ـ لضرب وحدته واستقراره، من قبل كل جاهل أو غافل أو متعمد عما يحيكه الأعداء».


واستطرد -حفظه الله- قائلاً: «إنني أهيب برجال مصر والأمتين العربية والإسلامية والشرفاء من العلماء، وأهل الفكر، والوعي، والعقل، والقلم، أن يقفوا وقفة رجل واحد، وقلب واحد، في وجه كل من يحاول أن يزعزع دولة لها في تاريخ الأمة الإسلامية، والعربية، مكان الصدارة مع أشقائها من الشرفاء. وأن لا يقفوا صامتين، غير آبهين لما يحدث (فالساكت عن الحق شيطان أخرس)».


وأضاف ـ رعاه الله ـ قائلاً: «ليعلم العالم أجمع، بأن المملكة العربية السعودية شعباً وحكومة وقفت وتقف اليوم مع أشقائها في مصر ضد الإرهاب والضلال والفتنة، وتجاه كل من يحاول المساس بشؤون مصر الداخلية، في عزمها وقوتها ـ إن شاء الله ـ وحقها الشرعي لردع كل عابث أو مضلل لبسطاء الناس من أشقائنا في مصر.


وليعلم كل من تدخل في شؤونها الداخلية بأنهم بذلك يوقدون نار الفتنة، ويؤيدون الإرهاب الذي يدعون محاربته، آملاً منهم أن يعودوا إلى رشدهم قبل فوات الأوان، فمصر الإسلام، والعروبة، والتاريخ المجيد، لن يغيرها قول أو موقف هذا أو ذاك، وأنها قادرة ـ بحول الله ـ وقوته على العبور إلى بر الأمان. يومها سيدرك هؤلاء بأنهم أخطأوا يوم لا ينفع الندم. هذا وبالله التوفيق وعليه توكلنا وبه ننيب».



هاجـد






وزارة الخارجية: سعود الفيصل لم يدل بأي تصريحات إعلامية مؤخراً

جدة- واس
بالإشارة إلى ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من تصريح مزعوم منسوب لصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية. أوضح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية أن سمو وزير الخارجية لم يدل بأي تصريحات لأي وسيلة إعلامية أو غيرها في الآونة الأخيرة، مؤكداً على أن موقف حكومة المملكة من الأحداث في مصر عبر عنه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- بكل وضوح.






في اجتماع استثنائي رأسه فيصل بن سلمان بحضور وزيري المالية والحج

«تطوير المدينة» تقر نزع الملكيات الداخلة في «التوسعة».. وتناقش دراسات النقل العام


الأمير فيصل بن سلمان
المدينة المنورة - فايزة ناصر
قرر مجلس هيئة تطوير المدينة المنورة نزع الملكيات الداخلة ضمن نطاق توسعة الحرم النبوي، موجهاً في الوقت ذاته باستكمال الدراسات لمنظومة النقل العام، تمهيداً لرفعها إلى خادم الحرمين الشريفين.
وجاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقدته الهيئة لمناقشة مشروع النقل العام بالمدينة، برئاسة أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وعضوية وزيري المالية والحج وأمين منطقة المدينة.
ويعد هذا المشروع أحد مخرجات المخطط الشامل للمدينة المنورة، ويتضمن تطوير شبكة نقل متكاملة حديثة على أرقى المواصفات العالمية للنقل العام عالي السعة، وشبكة مترو وحافلات سريعة وما يرتبط بهما من مواقف مساندة ومحطات ومراكز خدمة وصيانة وأنظمة نقل ذكية، لتستوعب الشبكة الطلب المتزايد على النقل في المدينة المنورة من الأهالي والحجاج والزوار، بما يسهم في التقليل من الآثار السلبية لحركة المرور، وتحقيق الربط مع قطار الحرمين السريع، ومشروع توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، فضلاً عن خدمة حركة الحجاج والمعتمرين عبر ميقات «ذي الحليفة».
وسينفذ المشروع على مراحل بحسب أولوياته من أهمها: الطرق الرئيسة مثل طريق الملك عبدالعزيز وطريق الهجرة وطريق السلام، ليكون مواكبا للمشاريع العملاقة الجاري تنفيذها في المدينة المنورة، وأهمها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي، ومشروع قطار الحرمين الشريفين وتوسعة المطار، ومدينة الحجاج في طريق الهجرة.
وفي السياق ذاته، تدارس المجلس مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف وفق ما خطط له، وهو المشروع الذي سينفذ بما يحتاج إليه من أعمال نزع ملكيات، وفق جداول زمنية تراعي متطلبات العرض والطلب، ومدى استعداد الجهات المعنية لتنفيذ مهماتها تجاه المشروع، بما يضمن سير التنفيذ، وتجنب آثار نقص المساكن والأبراج السكنية والأسواق، من خلال إيجاد البدائل عبر مشروع مدينة الحجاج على طريق الهجرة، وإعادة تطوير المناطق القريبة من المسجد النبوي الواقعة خارج المنطقة المركزية.
ومن المتوقع أن تتضاعف الطاقة الاستيعابية للحجاج والزوار في هذه المشاريع وستتوافر فرص عمل جديدة للعاملين بمختلف المجالات، بما يواكب الحركة العمرانية الضخمة في تلك المشاريع، فيما أكد المجلس أهمية إتاحة الفرصة للصناعات الوطنية وإعطاء الأولوية للكفاءات المحلية في تنفيذ المشروعات.




القاهرة ترد على واشنطن: جماعات العنف المسلح استهدفت إزهاق الأرواح... والإرهاب طال المؤسسات العامة والخاصة

القاهرة - مكتب الرياض ، محمد خليل
أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا أمس (الجمعة) تعليقا على كلمة الرئيس الأميركي باراك أوباما، التى تحدث فيها عن فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة، واعلانه إلغاء مناورات النجم الساطع بين الجيشين المصرى والأميركي، التى كان مقررا أن تجري الشهر المقبل.
قالت الرئاسة فى البيان: تابعت الرئاسة المصرية ما صدر عن الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن الأوضاع فى مصر، وإذ تقدر القاهرة اهتمام الجانب الأميركي بتطورات الموقف فى مصر إلا أنها كانت تود أن توضَع الامور فى نصابها الصحيح، وان تُدرَك الحقائق الكاملة لما يجري على الأرض وفى هذا الصدد تود الرئاسة، أن تؤكد على ما يلى:
أولا: أن مصر تواجه أعمالا إرهابية، تستهدف مؤسسات حكومية ومنشآت حيوية شملت العشرات من الكنائس والمحاكم وأقسام الشرطة، والعديد من المرافق العامة والممتلكات الخاصة.
ثانيا: أن جماعات العنف المسلح استهدفت إزهاق الأرواح، كما استهدفت الملامح الحضارية للدولة المصرية من مكتبات ومتاحف وحدائق عامة ومنشآت تعليمية.
ثالثا: أن الرئاسة المصرية إذ تأسف على سقوط ضحايا مصريين وتعمل بقوة على إقرار الأمن والسلم المجتمعيين، فإنها تؤكد على مسؤوليتها الكاملة تجاه حماية الوطن وأرواح المواطنين.
رابعا: تخشى الرئاسة من أن تؤدي التصريحات التى لا تستند إلى حقائق الأشياء، لتقوية جماعات العنف المسلح وتشجيعها فى نهجها الٌعادى للاستقرار والتحول الديمقراطى، بما يعرقل إنجاز خارطة المستقبل والتى نصر على انجازها فى موعدها، من دستور إلى انتخابات برلمانية ورئاسية.
خامسا: أن مصر تقدر المواقف المخلصة لدول العالم، ولكنها تؤكد تماما على سيادتها التامة وقرارها المستقل، وعلى تمكين إرادة الشعب التى انطلقت فى الخامس والعشرين من يناير 2011 والثلاثين من يونيو 2013 من أجل مستقبل أفضل لبلد عظيم.





ذكّر باتهام منظمة العفو لجماعة الإخوان بتعذيب المعارضين

المجلس المصري للشؤون الخارجية: استخدام الأطفال دروعاً بشرية في الاعتصامات محرم دولياً

القاهرة - واس، مكتب الرياض ، محمد خليل
بعث المجلس المصري للشؤون الخارجية أمس رسائل إلى جميع المجالس المماثلة ومراكز الدراسات الاستراتيجية والسياسية في العالم شرح فيها الظروف التي حدت بالسلطات المصرية إلى إنهاء اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وفقًا للمعايير الدولية لفض الاعتصامات.
وقال المدير التنفيذي للمجلس السفير الدكتور السيد أمين شلبي في تصريح له إن رسائل المجلس لهذه المؤسسات الدولية غير الحكومية أشارت إلى مواقف كل من منظمة اليونيسيف التي تدين فيها استغلال الأطفال واستخدامهم دروعاً بشرية في هذه الاعتصامات، وبيان منظمة العفو الدولية التي اتهمت فيه جماعة الإخوان المسلمين بأنها تمارس أعمال التعذيب لمعارضيهم.
وأوضح أن هذه الرسائل دعت المؤسسات والمعاهد ومراكز الدراسات الاستراتيجية إلى النظر في اعتبارات الحكومة لفض هذه الاعتصامات غير السلمية، ومواجهة حالات العنف والإرهاب والتخريب في كل مدن ومحافظات مصر أمس بما فيها الاعتداء على المنشآت الحيوية والكنائس.
وبيّن شلبي أن رسائل المجلس أوضحت أن هذا الإجراء الحكومي بفض هذه الاعتصامات، جاء بعد ستة أسابيع من هذين الاعتصامين، وبعد كل المبادرات والنداءات السلمية من أجل إنهاء هذا الوضع غير السليم الذي كان يتم فيه استخدام السلاح وترويع المواطنين المصريين وانتهاك حقوق السكان المقيمين بالمنطقة والتحريض على العنف والإرهاب.
من جهته رفض الأزهر أية تظاهرات غير سلمية تثير الذعر بين المواطنين أو تروع الآمنين، مناشدا الجميع ضبط النفس ونبذ العنف.
وطالب الازهر السلطات فى بيان له بتطبيق القانون بكل قوة، لتحقيق أمن المواطنين جميعًا وسلامتهم، والتصدي لكل محاولات الاعتداء على المواطنين وعلى مؤسسات الدولة، مؤكدا أن ذلك ليس من الدين في شيء، فمصر فوق الجميع، وهي ملك للجميع.






«التحلية» تسيطر على تسرب أنبوب «شرق النماص»


المياه تندفع من الأنبوب قبل إغلاقه
النماص - سعيد معيض
تمكنت فرقة صيانة متخصصة من المؤسسة العامة لتحلية المياه في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس الخميس، من السيطرة على التسرب الذي وقع في أحد محابس خط المياه المحلاة شرق محافظة النماص.
وكان التسرب حدث بعد ظهر الخميس وخلف بحيرة من المياه، في حين ذكر مصدر مطلع ل "الرياض" أن التسرب كان ناتجا من فتح أحد المحابس بفعل فاعل، ولم يستطع عمال الصيانة من السيطرة عليه لقوة اندفاع المياه من المحبس، موضحاً أنه جرى على الفور الاستعانة بفرقة صيانة متخصصة من أبها، فتمكنت من إغلاق المحبس عند حوالي الساعة الثالثة فجراً من اليوم نفسه.





تراجع أسعار العقار شمال حائل بنسبة 40%


الأسعار بدأت بالانخفاض منذ وقت مبكر
حائل - منال الزايد
أكد مستثمرون وملاك أراض وعقاريون أن أسعار العقار شمال منطقة حائل تشهد تراجعا ملحوظا بنسبة وصلت إلى 40%، مرجعين ذلك إلى تولي وزارة الإسكان برنامج الأرض والقرض معا، وقالوا إنه بعدما كانت تباع الأرض البيضاء في تلك الجهة من المنطقة بمبالغ طائلة أصبحت تباع بمبالغ أقل مما أدى إلى زيادة نسب البيع والشراء.
أما ملاك الأراضي فبعدما كانوا يتوقعون الزيادة ويرفضون البيع فقد خابت توقعاتهم إلى الانخفاض الذي أدى إلى ترددهم في التملك من جديد والبقاء على أملاكهم قبل التراجع في البيع والشراء.
وأكد المستثمر أبو زايد أن الأسعار بدأت بالانخفاض منذ وقت مبكر، لافتا إلى أن عمليات البيع في شمال حائل "القاعد والجثامية والخطة" تشهد ركودا من قبل التجار وملاك الأراضي خاصة السكنية وذلك مقابل قلة الطلب والإقبال لا سيما بعدما تولت وزارة الإسكان الإشراف على منح الأراضي والقروض.
وأشار أبو زايد إلى أن كثيرا من الملاك في الفترات السابقة سارعوا إلى البيع نظرا للتكلفة العالية التي تباع فيها الأراضي أما في الفترة الراهنة فانخفضت أسعارها، مؤكدا أن الأراضي التي كانت تباع ب115 ألف ريال أنخفضت بين 60 و50 ألف ريال بمختلف مساحاتها.
فيما أكد المستثمر راكان الشمري أن الطلب على الجهة الشمالية من المنطقة بدأ يتصاعد شيئا فشيئا خاصة من التجار والمستثمرين الذين يجدون فرصة في الانخفاض فيما يتحفظ الملاك على البيع لانخفاض الأسعار.
وأوضح نايف الهمزاني وهو مسؤول عقاري أن التراجع يشهد فترة طفرة في البيع وأخرى ركود، لافتا إلى وجود مخاوف من احتمالات انخفاض أكبر في سوق الأراضي خاصة السكنية منها في الوقت الذي لا زال البعض لديه بصيص من الأمل بالارتفاع ولا زال يحافظ على أملاكه من أراضي.
وقال إن أسعار البيع سجلت في الفترة الماضية من العام الحالي نسب عالية والتي شهدت فيها ارتفاعا في بيع العقار ما أدى إلى تملك العديد من المواطنين في تلك الجهة ورغبتهم في الشراء نظرا لرغبة بيع بعض الملاك.






«الراتب يكفي» وقت السفر..!


حجوزات السفر إلى الخارج زادت 10% عن العام الماضي
جدة، تحقيق - وليد العمير
السائح السعودي مطلوب في كل الدول المضيفة للسياحة؛ ليس بسبب التزامه بالأنظمة والتعليمات، ولكن بسبب حجم إنفاقه الذي يصل إلى ضعف ما ينفقه السائح الأوروبي، والسبب عدم استخدام السائح السعودي للمجموعات السياحية التي تكون منخفضة التكاليف، بينما يستخدمها السائح الأوروبي، وتسمح له بتوفير أكثر من نصف ما ينفقه نظيره السعودي، وهذه مقارنة مع السائح الأوروبي فناهيك عن الجنسيات الأخرى.
وتعتمد ثقافة السائح السعودي على التسوق (الشوبنق)، والفشخرة وفنادق الخمس نجوم، وليس هناك اهتمام بالآثار والمناطق التاريخية والجانب الثقافي لبعض الأماكن الهامة في الدول التي يزورونها، ف"المول" أهم من المتحف في أولوياتهم، وما يحدث في باريس هو الدليل الأكبر، حيث تجد "الشانزليزية" يمتلئ بالسعوديين ومتاحفها خاليه منهم غالباً!.
ورغم تفاوت الأرقام في عدد السياح السعوديين المغادرين للخارج، إلاّ أنها لا تقل عن خمسة ملايين سائح سنوياً، حيث ذهب إلى دبي في العام الماضي ما يصل إلى 900 ألف سائح سعودي، وكان السعوديون ضمن أكثر خمس جنسيات زارت تركيا بحسب الأتراك أنفسهم، وتسعى ماليزيا جاهدة لزيادة عدد السياح السعوديون لما ينفقونه، بالإضافة إلى الأعداد الغفيرة التي كانت تذهب إلى مصر وسورية سنوياً.
الراتب يكفي!
والتناقض الواضح الذي نعيشه هو الشكوى طوال العام من ارتفاع الأسعار محلياً، ومع بدء أي إجازة تجد السعودي يبحث عن مقعد للسفر خارجياً، وينفق اضعاف ما ينفقه داخلياً وبكل رضا، ونشرت وكالات الأنباء عن "عبد المحسن الحكير" -مستثمر بقطاع السياحة- أن عدد السياح السعوديين في الخارج هذا العام يقارب 12 مليون سائح (ثلثا السكان)، يصرفون ما يقدر ب40 مليار ريال؛ فكيف لهذه الأرقام أن تتوافق مع من يقول إن الراتب لا يكفي، وهذا لا ينطبق على الكل ولكن على الغالبية؛ فهناك فقر وهناك ناس بالكاد تسد حاجتها.
وعلّق "فهد الشهري" -موظف في القطاع الخاص-، قائلاً: ثقافة السياحة الخارجية موجودة منذ زمن، ولكن في العشر سنوات الأخيرة أصبحت ظاهرة، والكل يسعى لها حتى قليلو الدخل عبر السلف والاقتراض المهم أن يسافر، ناهيك عن متوسطي الدخل والأغنياء الذين كان الأمر يقتصر عليهم، مشيراً إلى أن السفر في حد ذاته مفيد، وله فوائد سبع كما هو معروف، ولكن للأسف الشديد أن ثقافة سياحتنا تختلف عن الآخرين، فهي سياحة الترفيه والتسوق أكثر من أي شي آخر.
وأضاف: "بحسب ما تطالعنا به التقارير الإحصائية؛ فإن السائح السعودي ينفق أكثر من 60 في المئة مما ينفقه السائح الغربي؛ بسبب قلة الوعي السياحي وبذَخ الإنفاق، وضعف معلوماته عن البلد الذي يرتاده، وهذه أرقام قريبة من الحقيقة والواقع الذي نراه في البلدان التي نزورها. مضيفا: وبحسب تقرير صدر عن مركز ماس للأبحاث والدراسات التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار أكد أن عدد الرحلات السياحية إلى خارج السعودية في فترة صيف 2013 وصلت إلى ستة ملايين رحلة سياحية، مقابل 5.4 ملايين رحلة سياحية في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 10 في المئة، كما قدّر التقرير مصاريف الرحلات السياحية المغادرة بنحو 19.5 مليار ريال، مقابل 18 مليار ريال في صيف العام الماضي، بارتفاع نسبته 8 في المئة، كما يبلغ إنفاق السائح الواحد في الليلة الواحدة 581 ريالاً وبما يعادل 152 ألف ريال كل دقيقة ينفقها السعوديون في السياحة الخارجية، وهذه الارقام تتناقض مع ضعف دخل المواطن وارتفاع الحياة المعيشية.
وأشار إلى أن هناك ارقاماً ذكرتها صحيفة “التايمز” البريطانية مبالغاً فيها بعض الشيء، ولكنها مؤشر على قوة الانفاق، حيث بينت أن السائح السعودي ينفق 1900 باوند في التسوق ليوم واحد، مقارنة مع 550 باونداً للأمريكي، و120 باونداً للبريطاني، وتضمن التقرير ارتفاع زيارة السعوديين بنسبة 22.1% على أساس سنوي، وارتفاع إنفاقهم بنسبة 70%، يقابله ارتفاع عدد الزوار الإماراتيين إلى 120 ألفاً، بزيادة 10% عن العام الماضي.
قرض السفر
من جانبه قال المواطن "عمرو أحمد": إن التوجه نحو السياحة الخارجية حقيقة واقعة؛ ففي كل بلاد العالم أصبحت تجد السائح السعودي، وهناك محبون لاكتشاف بعض البلدان، وهناك من يفضل أن يزور في كل سفرة بلداً مختلفاً، وهناك من يعاكسهم في الرغبة، حيث يفضل الذهاب للبلد الذي يرتاح فيه؛ لهذا نجد أن دبي هي الوجهة الأولى للسياح السعوديين، وسابقاً كانت القاهرة قبل الأحداث السياسية التي تشهدها مصر.
وأضاف أن المشكلة ليست في السياحة نفسها، ولكن في فهمنا لها، وكيفية السفر، ووفقاً لتقرير صادر عن شركة “بروموتر لندن آند بارتنرز”، يتميز السعوديون الذين يزورون العاصمة البريطانية لندن بأعداد كثيفة في الصيف بقوة شرائية كبيرة؛ تفوقت على قدرات الزوار من الجنسيات الأخرى، بل وتفوقوا على البريطانيين أنفسهم.
وأشار إلى أن الإنفاق مبالغ فيه بعض الشيء، خاصة لمن يذهب للسفر بقرض أو سلفة، مستشهداً بأحد الزملاء الذي يسافر كل عام بالسلف حتى وصل به الأمر إلى شراء (مكيفات) وبيعها فأصبح معروفا بصاحب "سفرة المكيفات"، وهذا قلة وعي؛ لأن الإنسان لابد أن يعرف كيف ومتى وأين وكم معه حتى يسافر، موضحاً أن من بين الاحصائيات التي اطلعت عليها أن السعوديين يقضون ما معدله 30 مليون ليلة خارج المملكة، وأن أكثر معدل الصرف على السياحة في الخارج يتصدره السعوديون من بين جميع دول الخليج، بمتوسط صرف 500 ريال يومياً للفرد الواحد، وهذا يعطي مؤشراً على أننا ولله الحمد نتمتع بدخل جيد، ولكننا نسيئ استخدامه!.




عبدالسلام الهليل




ربيع

-----------------------------------------------------------------------


مهما تقلبت الأوضاع...
كن دائماً مع الله و سيكون هو معك


بِسْمِ اللهِ كَلِمَةُ الْمُعْتَصِمينَ وَمَقالَةُ الْمُتَحَرِّزينَ
وَاَعُوذُ بِاللهِ تَعالى مِنْ جَوْرِ الْجائِرينَ وَكَيْدِ الْحاسِدينَ وَبَغْيِ الظّالِمينَ
وَاَحْمَدُهُ فَوْقَ حَمْدِ الْحامِدينَ
  #2  
قديم 17/08/2013, 09:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 17/08/2013, 09:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


هههههههههههههههههههه

والله رهيب الكاريكاتير
  #4  
قديم 17/08/2013, 02:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684


هههههههههههههههه إي والله هذا حال آخر جيل ~

الله يعطيك العافيه ع الرفع أخوي ~


   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:59 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube