#1  
قديم 15/08/2013, 04:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الخميس [ 8 / 10 / 1434هــ ]





صباح الورد ...







أحالت أوراقها للإمارة وهيئة مكافحة الفساد
العمل توقف الخدمات عن (23) منشأة تقدمت بمستندات غير صحيحة ومزورة



الرياض - واس:


أوقفت وزارة العمل الخدمات عن ثلاث وعشرين منشأة في عدد من مناطق المملكة ثبت أنها تقدمت بمستندات غير صحيحة ومزورة وأحالت الأوراق الخاصة بهذه المخالفات إلى إمارات المناطق المعنية وهيئة مكافحة الفساد.


وأوضح معالي نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أن القرار الوزاري رقم 4056 وتاريخ 24-8-1434هـ ينص على أنه «إذا تقدمت المنشأة أو سبق لها التقدم للوزارة أو لمكتب العمل ببيانات أو معلومات أو تأييدات غير صحيحة يترتب على ذلك إيقاف الإجراءات المتعلقة بالاستقدام وإلغاء التأشيرات الصادرة للمنشأة بموجبها وعدم إصدار رخص عمل للعمالة المستقدمة على تلك التأشيرات لصالح المنشأة». وبين أن ارتكاب أي منشأة لمثل هذه المخالفة سيتسبب بإيقاف الخدمات عنها بشكل دائم, مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم بإلغاء التأشيرات الصادرة للمنشآت المخالفة وعدم تجديد أو إصدار الرخص للعمالة التي وصلت للمملكة والسماح لهذه العمالة بنقل خدماتها بدون موافقة المنشأة.




حثتهم على البقاء في منازلهم حتى تهدأ الأوضاع
السفارة السعودية تؤكد سلامة المواطنين الموجودين في مصر



القاهرة - سجى عارف:


دعا معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان المواطنين السعوديين الموجودين في جمهورية مصر العربية إلى عدم الخروج من منازلهم لأي سبب من الأسباب والابتعاد تمامًا عن أماكن التظاهرات والاشتباكات إلى أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها، كما كانت. وأكد معالي السفير قطان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أنه لم يتلق أي بلاغات عن تعرض أي مواطن سعودي لأي مكروه ولله الحمد، داعيًا الجميع الاتصال به مباشرة في أي وقت على الرقم (00201124393333) في حالة احتياجه لأي معونة. وسأل الله تعالى أن يحفظ مصر من كل مكروه وسوء وأن ينعم عليها بالأمن والاستقرار.



الصحة تغرم صيدلية (50) الفاً وتغلقها لمدة (60) يوما


الجزيرة - أحمد القرني:


اعتمدت وزارة الصحة قرار لجنة مخالفات نظام المؤسسات الصحية الخاصة بصحة الرياض المتضمن إغلاق فرع إحدى الصيدليات بالرياض لمدة (60) يوماً ومعاقبة صاحب الصيدلية بغرامة مالية قدرها (50.000) ريال نظراً لمخالفة المادة (37) من نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ولائحته التنفيذية، حيث إن الصيدلي يعمل بالصيدلية وهو مرخص على صيدلية أخرى وقد تم استدعاء صاحب الصيدلية عدة مرات ولكنه لم يحضر وقد تكرّرت المخالفة إضافة إلى انتهاء ترخيص الصيدلية وعدم تجديده، كما تضمن القرار إحالة الصيدلي للجنة الممارسين الصحيين لإصدار العقوبة المناسبة بحقه. كما اعتمدت الوزارة قرار لجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة بصحة المدينة المنورة المتضمن معاقبة فرعين لإحدى الصيدليات بالمدينة المنورة، حيث تم إغلاق أحدهما لحين تجديد الترخيص أما الآخر فقد تم تغريمه مبلغ (20.000) ألف ريال نظراً لمزاولة النشاط بدون ترخيص إضافة لتغريمه مبلغ (5000) ريال وذلك لبلوغ درجة الحرارة في الصيدلية 27 درجة مئوية مختلفة بذلك المادة 7-1-ل/1 كما تضمن القرار عدم معاودة ممارسة العمل إلا بعد تلافي مخالفات الصيدلية.





مسافرة تعثر على عمل سحري في دورة مياه للنساء بالليث








الليث - سعيد المهداوي:


عثرت مسافرة على عمل سحري في أحد المجمعات التجارية بالقرب من محافظة الليث؛ وذلك بعد أن عثرت عليها في إحدى دورات المياه التابعة للنساء بمصلى المجمع، حيث قامت المسافرة بتسليم العمل السحري إلى زوجها، والذي قام هو الآخر بتسليم العمل السحري لإمام المسجد الشيخ إبراهيم المهابي، الذي قام بدوره ومجموعة من المشايخ بفك هذا العمل السحري. وهو عدد من الأوراق مكتوب عليها آيات من القرآن الكريم وطلاسم لا تعرف كما وجد بداخل هذا العمل السحري كتيب صغير مكتوب عليه حجاب الحصن الحصين من كلام رب العالمين وقرآن صغير. الجدير بالذكر أن هذا المجمع يستقبل يومياً أكثر من خمسة آلاف مسافر يومياً، ويؤدون الصلوات في هذا الجامع الكبير. من جهة أخرى استنكر إمام الجامع الشيخ إبراهيم المهابي، هذا العمل الغريب والتصرف المريب الذي أقدم عليه هذا الشخص، مستغرباً من وضع هذا العمل في هذا المكان، حيث إن المعروف أن الأعمال السحرية عادة ما توضع في أماكن منزوية بعيداً عن الأنظار، طالباً من هؤلاء الناس مخافة الله سبحانه وتعالى من عمل مثل هذه الأمور لما فيها معصية لله تعالى.





أكَّدوا أن بعضها يتجاوز المعايير والمواصفات المعتمدة وآخرون يرونها تعجيزية
عقاريون يطالبون بإعادة النظر في شروط اعتماد المخططات





الدمام - عبير الزهراني:


طالب عدد من المختصين والمستثمرين العقاريين بضرورة القضاء على الشروط التعجيزية في اعتماد المخططات، مؤكدين بأن رخص تطوير المخططات العقارية ذات شروط كثيرة، ومواصفات معقدة كما أنه يوجد تباين في الشروط والمواصفات لبعض ما يطلب للمخطط من منطقة لأخرى مما ساهم ذلك في فتح الباب على إمكانية اللجوء للرشاوي والفساد وأيضا ساهم برفع الأسعار لشح المعروض، في حين أكد آخرون بأن الشروط تعتمد على طبيعة المنطقة.


وأكد عضو الجمعية السعودية للاقتصاد عضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية بغرفة الرياض الدكتور عبدالله المغلوث بأن مرحلة التطوير العقاري تمر ببعض من المعوقات ومن أهمها المشاكل والشروط التعجيزية من بداية المخطط للأرض المراد تطويرها وحتى اعتماده من قبل الأمانات والبلديات، لوجود شروط تفوق معدل المواصفات والمتعامل به؛ حيث يحتسبون نسبة من المخطط للشوارع والمرفق تزيد عن 40% من إجمالي مساحات الأرض، بينما المعتمد من قبل وزارة البلديات لا يتعدى 33% وهذا يشكل معضلة كبيرة في قيمة الأرض والأرباح التي ترد إلى المساهمين والملاك، مشيرا إلى أن تلك النسبة تختلف من منطقة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى تعتمد على أمين أو رئيس البلدية. وأكد أن هناك فجوة في الشروط وضعف في الأنظمة والإجراءات تجعل الموظفين يؤخرون إجراءات اعتماد المخطط إلى أن يخضع المالك أو صاحب المخطط لشروطهم، وهناك إجراءات أخرى تُعرقل اعتماد الكثير من المخططات، فيما يلجأ بعض العقاريين بأن يوافقهم على الشروط التعجيزية، مشيرا إلى آراء ارتجالية من المهندسين حيث إن كل مهندس له رأي وفي دائرة أخرى نرى مهندسا آخر له وجهة نظر.


وتساءل المغلوث ..لماذا لا تكون إجراءاتنا موحدة في مختلف مدن ومناطق المملكة حتى نقضي على العراقيل وتأخير المخططات وأن يكون لدينا هناك صناعة عقارية مدعومة من قبل الوزارات ممثلة من البلديات والأمانات وشركة الكهرباء ومصلحة المياه والصرف الصحي، حيث إنه لابد من وجود بنى تحتية لهذه المخططات.


ومن جهته قال العقاري عبدالله العتيبي: هناك شروط واضحة وصريحة لتنفيذ أي بنية تحتية للمخططات، ولكن في المقابل هناك بعض التجاوزات من منفذي تلك المشاريع لاستغلال عامل الوقت للبيع السريع في ضل الركود والخوف من النزول المتوقع للعقار. واستشهد العتيبي على حديثه بالمخالفات الصريحة في بعض المزادات التي تقام على المخططات قبل انتهاء البنية التحتية، متسائلا، أين الجهة المسؤولة من ذلك؟ وأضاف: هنا نستطيع أن نقول يدخل دور (المخلص) الذى ينهى الصعاب مقابل المال. وأكد العتيبي بأن اختلاف الشروط من منطقة إلى أخرى في تصميم او استخراج ترخيص مخطط، بأن ذلك طبيعي ويعود إلى عدة عوامل منها الكثافة السكانية والوضع الجغرافي للمنطقة أما بالنسبة لارتفاع الأسعار فهي مفتعلة من قبل (بعض) المضاربين لأجل التصريف وسوف يعود السوق العقاري قريبا إلى وضعه الطبيعي مدعوما بالدعم الحكومي متمثلا في وزارة الإسكان وأيضا تصريف البعض بأسعار أقل من أجل تخفيف نسبة الخسائر في حال النزول ولابد من وضع آلية محددة وواضحة لجميع تلك الشروط بدون استثناءات لأحد. وفي المقابل قال الخبير الاقتصادي فيصل الدوخي: بلا شك أن بعض الشروط والمواصفات لاستخراج رخص المخططات العقارية تحتاج للتعديل وتخفيف القيود والشروط وخاصة تلك التي تحمّل ملاّك تلك الأراضي أعباء مالية عند إدخال الخدمات والمرافق الضرورية لها، حيث إنّ التعقيد في الشروط والمواصفات والبيروقراطية الإدارية وتأخير وتعطيل الفسح وعدم معرفة ملاّك الأراضي لإجراءات فسح المخططات بسبب عدم توحيد الشروط الأساسية لاستخراج الفسح وتغيّر الشروط من مخطط إلى آخر، الأمر الذي أسهم في تأخير إجراءات الفسح، حيث إن ملاّك بعض المخططات كانوا يتفاجؤون أحيانا بشروط لم يتم التطرق إليها في مخططات سابقة مما قد يسبب في نشوء فساد إداري أو اللجوء للرشاوي ، ومن هنا برزت الرغبة في أن تضع الجهات المعينة آلية لتوحيد الشروط الأساسية لفسح المخططات ، ليتسنى لملاّك تلك الأراضي من معرفة الإجراءات ، مما سيسهم في سرعة توفير طلبات الفسح في الوقت المحدد، حيث إن المرونة في اتخاذ القرارات من قبل الجهات المعنية وتحديد معايير واضحة ستسهم في الحد من اللجوء الى استخدام أي طرق أخرى ملتوية ودون الحاجة للتحايل على النظام وأيضاً ستسهم في اختصار المدة الزمنية لفسح مخططات الأراضي المكتملة الخدمات وبالتالي انخفاض أسعار الأراضي إلى حكبير وخلق موازنة بين العرض والطلب.




تقرير : الإنفاق السعودي على تكنولوجيا التعليم ضمن الأعلى عالمياً


الجزيرة - الرياض:


أكد تقرير متخصص بأن حجم الإنفاق على تكنولوجيا التعليم في المملكة يأتي ضمن الأعلى عالمياً ويسلط التقرير الدولي الجديد الضوء على أفضل سبل التعليم التكنولوجي. وجاء التقرير في وقت تضع دول الخليج والمملكة استثمارات ضخمة في تبني أفضل طرق التعليم الرقمي. ويطرح التقرير سبل الاستفادة القصوى من هذا الاستثمار الهائل، وهو يعمل على تقييم طرق التعليم الرقمي الإبداعية. ويصنف التقرير تكنولوجيات التعليم ضمن ثلاثة معايير هي فعالية طرق التعليم وقدرتها على أحداث تغيير في نظام التعليم التقليدي ومدى سهولة الوصول واستخدام هذه التكنولوجيا. وأشار التقرير الصادر عن «بيرسون» المتخصصة في توفير خدمات التعليم في العالم بأن تنوع سبل التعليم التكنولوجي وفرت العديد من الخيارات الاستثنائية لكلا من الوزارات والمدارس، لكنها في الوقت ذاته تجعل من الصعب تحديد التي توفر النتائج الأفضل للطلاب. ويساعد التقرير والفهرس المصاحب له إضافة إلى مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية على كيفية اختيار هذه التكنولوجيا.


ويأتي التقرير في وقت أظهرت فيه البحوث الدولية بأن التعليم التكنولوجي يستخدم حالياً لدعم الممارسات التعليمية بغض النظر عن فعاليتها عوضاً عن إسهامهاً في نقل طرق التدريس إلى النمط الرقمي الحديث. وقال مايكل باربر الذي عمل كمستشار تعليم لرئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إن المستقبل لن يكون لهؤلاء الذين يركزون على استخدام التكنولوجيا فحسب وإنما وضعها في إطار أوسع من الذي نعرفه للاستفادة القصوى من تأثير نظم التعليم. وسيساعد هذا التقرير الحديث على تحقيق هذا الهدف. وقالت «كاتلين دونيللي» المحرر المساعد للتقرير إن للتكنولوجيا أثر كبير في تقوية وتعميق الأشياء التي نتعلمها. وعلى الرغم من ذلك، فإن سبل التعليم الرقمي المتواجدة في السوق تجعل من الصعب إدارك أيها أكثره فائدة للمدارس والطلاب. وفي وقت يشهد فيه العالم ثورة رقمية، سيساعد هذا المرجع على الاختيار الصحيح في مجال التعليم الرقمي. ويتوفر التقرير بشكل كبير وهو سهل الاستخدام. كما أنه يخول المعلمين اختيار طرق التعليم المثبتة والأكثر جدوى.


وتساعد عملية تحديد الفجوة في التعليم الرقمي مطوري البرامج التعليمية الرقمية على إيجاد حلول تعليمية أكثر فاعلية. وأضافت دونيللي: نحن على ثقة بأن نتائج هذا التقرير الدولي ستساعد على تطوير منتجات التعليم الرقمي وكيفية إيصالها. ويحدد هذا المرجع أين توجد الفجوات في هذا المجال، لذا نحن نأمل أن يقوم المستثمرون في إنشاء منتجات تعليمية جديدة تساعد على ردم هذه الهوة في سوق التعليم وتحسن من كفاءة تكنولوجيا التعليم.




القبض على (15) قناصا استهدفوا الجنود.. و(543) من الإخوان بحوزتهم أسلحة ثقيلة
مصر تعلن حالة الطوارئ .. والاشتباكات تسقط (200) قتيل و (2000) جريح





القاهرة - علي فراج - نهى سلطان:


شهدت محافظات مصر أمس موجة من العنف غير المسبوق حيث قام أنصار الإخوان بقطع الطرق الرئيسية والميادين بعدد من المدن كما تبادلوا إطلاق النار مع قوات الأمن،فيما قاموا بحرق عدة أقسام وقاموا بتهريب السجناء على غرار ما حدث فى 28 يناير 2011 ، مما استدعى ان تعلن مصر حالة الطوارئ حيث أعلن الرئيس المصرى المؤقت المستشار عدلى منصور قراراً بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، تبدأ من الساعة الرابعة بعد ظهر أمس الأربعاء.


وذكر البيان صادر عن الرئاسة:»نظراً لتعرُض الأمن والنظام في أراضي الجمهورية للخطر بسبب أعمال التخريب المُتعمدة، والاعتداء على المُنشآت العامة والخاصة، وإزهاق أرواح المواطنين من قِبل عناصر التنظيمات والجماعات المُتطرفة فقد أصدر السيد رئيس الجمهورية ـ بعد موافقة مجلس الوزراء ـ قرارا بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، تبدأ من الساعة الرابعة بعد ظهر يوم الأربعاء 14 أغسطس 2013وقد كلف رئيس الجمهورية القوات المسلحة معاونة هيئة الشرطة في اتخاذ كل ما يلزم لحفظ الأمن والنظام وحماية المُمتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين.


وقد شهدت الاحداث مقتل 278 شخص بينهم 43 عنصراً من قوات الأمن، حيث أعلن الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة اسعاف مصر، عن ارتفاع أعداد حالات الوفاة والمصابين جراء الاشتباكات التى وقعت أمس الأربعاء بالقاهرة وجميع محافظات مصر إلى 278 حالة وفاة و 2000 مصابين وأشار إلى أن ميدان رابعة العدوية شهدت 61 حالة وفاة و 321 مصابًا، و ميدان النهضة 16 وفاة و 68 إصابة، وحلوان والتبين 4 وفاة و 34 مصابا، والاسكندرية 53 مصابا، والفيوم 200 مصاب و35 وفاة، والمنيا 402 مصاب و45 وفاة، واسيوط 18 مصابا ووفاة واحدة، وسوهاج 32 مصابًا و2 وفاة، وفى الاقصر 3 مصابين ووفاة واحدة، بنى سويف 35 مصابا، وكفر الشيخ 67 مصابًا وحالة وفاة.


من جانبه اكد مصدر أمنى مطلع أن القوات المسلحة المصرية بدأت نشر عناصرها على نطاق واسع فى جميع مناطق الاشتباك الدائر بين الشرطة وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسى ،تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية لمستشار عدلى منصور بفرض حالة الطوارئ لمدة شهر بكافة أرجاء الجمهورية، حيث قام عدد من العربات المدرعة والآليات العسكرية التى تقل القوات الخاصة فى التحرك بالشوارع الجانبية بمحيط رابعة العدوية بمدينة نصر شرق القاهرة وقال المصدر: إن القوات المسلحة ستبدأ فى تنفيذ إجراءات حاسمة لمنع التعدى على المنشآت الحيوية والسيادية والدينية ومنع انزلاق البلاد إلى الفوضى.


وقد نجحت قوة من ضباط العمليات الخاصة التابعة لقطاع الأمن المركزى فى اقتحام أحد العقارات المجاورة لمسجد رابعة العدوية شرق القاهرة، وألقوا القبض على 15 من القناصة التابعين لجماعة الإخوان أعلى العقار كانوا يطلقون النيران على القوات وأشار مصدر أمني رفيع المستوى بوزارة الداخلية المصرية إلى أن قوات الأمن تمكنت من السيطرة على المبنى بالكامل وتطهيره من المسلحين بداخله، وأوضح المصدر الأمنى إن المذكورين تسببوا فى استشهاد أربعة ضباط ومجند من قوات الأمن المركزى, مشيرا الى أنه ضبط بحوزتهم 6 بنادق آلية,وفردين خرطوش, و189 طلقة نارية و200 زجاجة مولوتوف،مشيراً إلى أنها مازالت تواصل جهودها لضبط كافة العناصر المسلحة بمحيط ميدان رابعة العدوية.


من جانبها أكدت وزارة الداخلية المصرية، أن رجال الشرطة المصرية يواجهون عددا من المجموعات الإرهابية المسلحة بعدد من محافظات الجمهورية، ويتصدون بكل بسالة وإصرار لتلك المجموعات، التى تستهدف المنشآت الشرطية والحكومية والدينية بهدف إشاعة الفوضى بالبلاد وأشارت الداخلية فى بيان رسمى لها أمس إلى أنها تمكنت من ضبط 543 من المتورطين فى تلك الأحداث بحوزة بعضهم أسلحة ثقيلة وآلية وخرطوش وكميات كبيرة من الذخائر، ويواصل رجال الشرطة أداءهم بمعدلات أداء أمني عالي المستوى فى مواجهة تلك العناصر للسيطرة على الموقف بأقل خسائر بشرية ممكنة.




هاجـد






الجربا: نظام الأسد يلفظ أنفاسه الأخيرة.. ووزير بريطاني: الصراع مستعصٍ وغير قابل للحل

الجيش الحر يسيطر على منافذ الحدود مع الأردن .. وانتحاري يفجر مجمعاً عسكرياً في إدلب


سحابة من الدخان ترتفع في سماء دير الزور بعد قصفها جواً بطائرات النظام السوري (ا ف ب)
دمشق - الوكالات
سيطر مقاتلو المعارضة المسلحة في سورية على نقاط عسكرية على الحدود الأردنية مساء الثلاثاء وفجر امس. وجاء في تقرير نشرته مواقع إخبارية أردنية أن الجيش السوري الحر سيطر على المخفر 29 المحاذي للحدود الأردنية. وأكد التقرير أن مقاتلي المعارضة سيطروا أيضًا على كتيبة الهجانة التي تحمي معبر نصيب الحدودي الذي يشكل آخر معاقل القوات الحكومية السورية على الحدود السورية الأردنية.
وفي محافظة إدلب فجر انتحاري نفسه صباح الأربعاء في مجمع الحامدية العسكري التابع للنظام السوري. وقال ناشطون إن انتحاريا فجر نفسه في المجمع وبعد التفجير، سمع دوي عدة انفجارات. ووردت أنباء عبر أجهزة الاتصالات اللاسلكية من مقاتلين داخل المجمع العسكري أن المكان الذي يتواجد فيه نحو 400 من الشبيحة والجنود والضباط يقترب من الانهيار في ظل هروب عدد من العناصر وسقوط آخرين بين قتلى وجرحى.




مشهد لمسجد ومبانٍ مدمرة في حي زملكا بدمشق (رويترز)

من جهته نفى رئيس الائتلاف السوري الوطني احمد الجربا صحة بعض الأنباء التي تبثها حكومة الرئيس السوري بشار الأسد حول وجود معسكرات تدريب للجيش السوري الحر في بلدان الجوار. وقال الجربا في تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "إنه لا صحة لوجود معسكرات تدريب للجيش السوري الحر في أي من بلدان الجوار ، فالحدود السورية مفتوحة على مصراعيها ولا وجود لسيطرة نظام الأسد عليها، والجيش الحر لا حاجة له أن يتدرب في بلد آخر خارج الأراضي السورية التي تتوفر مساحات واسعة منها تحت سيطرته".
وأشار الجربا إلى "انتصارات الجيش الحر وضرورة مواكبة العمل السياسي للعمل العسكري والتنسيق بينهما، وقد بدا ذلك واضحا في التوسعة الأخيرة للائتلاف عندما ضم أعضاء من الجيش الحر إلى داخله". وطالب الجربا بالابتعاد عن التجاذبات السياسية لمصلحة الثورة، و انه لابد أن يتم تقليل الخلافات باتجاه التركيز على المزيد من العمل لان نظام بشار الأسد في سورية يلفظ أنفاسه الأخيرة وهو في غرفة الإنعاش التي لن يخرج منها سالما بهمة السوريين الأحرار والثوار الأبطال الذين يسطرون في الميدان اعظم الملاحم و الانتصارات".
وعبر الجربا عن اعتقاده "اننا امام فرصة ذهبية فالمعارضة اليوم موحدة تحت مظلة الائتلاف والجيش السوري الحر يتقدم في اكثر من جبهة وهذا افقد نظام الأسد صوابه فلجأ إلى التشويش وبث الإشاعات والفتن في محاولات يائسة منه لخلق الشقاق والفرقة التي لن ينجح فيها، فالشعب السوري يعرف نفاقه ودجله وزيف ألاعيبه".
الى ذلك وصف وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية دنكان سميث، الصراع في سورية بأنه مستعصٍ وغير قابل للحل والأكثر خطورة وتعقيداً في منطقة الشرق الأوسط.
وقال سميث، المسؤول عن المساعدات البريطانية للشرق الأوسط وشمال افريقيا، لصحيفة فايننشال تايمز الاربعاء "إن الوضع في سورية فاق الآن الوضع الذي تواجهه اسرائيل كأكثر الاشتباكات صعوبة في المنطقة". واضاف أن الوضع في سورية "يمثل أكبر التزاماتنا الإنسانية بالمقارنة مع أي وقت مضى، وأصبح مستعصياً وغير قابل للحل من بين جميع الأوضاع التي رأيتها في الشرق الأوسط"، معرباً عن خشيته من أنه "سيستمر لفترة طويلة". واشارت الصحيفة إلى أن تصريحات الوزير سميث تعطي اشارة واضحة بأن الحكومة البريطانية جمّدت فكرة تسليح المعارضة السورية، على الرغم من الحملة الناجحة التي قادتها لرفع الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على الأسلحة إلى سورية. وقالت إن وزراء الحكومة البريطانية يعتقدون بشكل متزايد أن أعطاء الأسلحة للقوات المناهضة لنظام الرئيس الأسد لن يؤدي إلى حل للأزمة، ويمكن أن تقع في أيدي المتطرفين.






البرادعي يقدم استقالته: لا أستطيع تحمل مسؤولية قرارات لا أتفق معها

القاهرة - الرياض ووكالات الأنباء
قدم السياسي المصري البارز محمد البرادعي استقالته من منصب نائب رئيس الجمهورية بعد ان تحركت قوات الامن لفض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بالقوة.
وقال البرادعي في خطاب إلى رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور "كما تعلمون فقد كنت أرى أن هناك بدائل سلمية لفض هذا الاشتباك المجتمعي وكانت هناك حلول مطروحة ومقبولة لبدايات تقودنا إلى التوافق الوطني ولكن الأمور سارت إلى ما سارت إليه."
وأضاف "لقد أصبح من الصعب عليّ أن أستمر في حمل مسؤولية قرارات لا أتفق معها وأخشى عواقبها.. وللأسف فإن المستفيدين مما حدث اليوم هم دعاة العنف والإرهاب والجماعات الأشد تطرفاً."




شكوى لبنانية ضد انتهاكات إسرائيل أمام مجلس الأمن

بيروت - واس
قدمت لبنان شكوى امس إلى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل لقيام قواتها العسكرية منذ أسبوع بخرق الخط الأزرق الحدودي الدولي والدخول إلى الأراضي المحررة في الجنوب اللبناني. وكان وزير الخارجية والمغتربين اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور قد أوعز إلى بعثة لبنان الدائمة في نيويورك بتقديم هذه الشكوى التي تضمنت معلومات حول وقوع القوة الإسرائيلية المعادية بشرك حقل ألغام قديم العهد مما أدى إلى جرح العديد من الجنود الإسرائيليين. وعدّ لبنان في الشكوى أن هذا العمل يشكل انتهاكًا صارخًا لسيادته ولقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وللقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة كما يشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين. وطلب منصور من البعثة اللبنانية إيداع هذه الشكوى لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئاسة مجلس الأمن الدولي لكي تقوم هذه الأخيرة بتوزيعها على الدول الأعضاء وإصدارها كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.





واشنطن ترفض إعلان الطوارىء.. وباريس تندد.. وموسكو تحث على «ضبط النفس»

واشنطن، باريس- أ. ف. ب:
دان البيت الأبيض "بقوة" أمس لجوء قوات الأمن الى العنف ضد المتظاهرين في مصر وانتقد اعلان حالة الطوارىء في البلاد. وقال مساعد المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست ان "الولايات المتحدة تدين بقوة استخدام العنف ضد المتظاهرين في مصر"، داعيا الجيش المصري الى التحلي ب"ضبط النفس".
واكد ارنست ايضا ان الولايات المتحدة "ترفض العودة الى حالة الطوارىء" في مصر بعدما اعلنتها الحكومة الموقتة في وقت سابق أمس اثر العملية الدامية لقوات الامن المصرية لفض اعتصامي انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة والتي اسفرت عن 150 قتيلا على الاقل.
في باريس، دعت فرنسا أمس الى ما وصفته "الوقف الفوري للقمع" في مصر وطلبت من الامم المتحدة وشركائها "اتخاذ موقف دولي عاجل في هذا الاتجاه".
وجاء في بيان صادر عن وزير الخارجية لوران فابيوس ان "فرنسا تدين بحزم كبير اعمال العنف الدامية التي وقعت في مصر وتطالب بوقف فوري للقمع". كما أعلن الوزير الفرنسي انه طلب "من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومن شركائنا الاساسيين اتخاذ موقف دولي عاجل في هذا الاتجاه".
وفي موسكو، دعت وزارة الخارجية الروسية جميع القوى السياسية في مصر الى ضبط النفس، بهدف تجنب تصعيد جديد للتوتر وسقوط ضحايا اخرى. ودعت الدبلوماسية الروسية كل الاطراف المصريين الى الحوار.
وجاء أعنف رد على الأحداث في مصر، من تركيا التي دانت بحزم تدخل الامن المصري العنيف ضد المعتصمين، داعية الاسرة الدولية الى وقف ما وصفته "المجزرة" في مصر فوراً.





مع بداية تجدد الضغوط التضخمية ..

المواد الغذائية تسجل أعلى نسبة ارتفاع خلال 3 سنوات


فادي العجاجي
الرياض - الرياض
ارتفع معدل تضخم المواد الغذائية في السوق المحلية السعودية بنسبة 7,2% في يولية 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وهذه أعلى نسبة ارتفاع تسجلها المواد الغذائية منذ ديسمبر 2010م. أيضاً تفاقمت الضغوط التضخمية في مجموعة السكن وتوابعه، حيث ارتفع معدل التضخم السنوي لتكاليف الإيجار بنسبة 5% في يولية 2013م، وهذه أعلى نسبة تضخم تسجلها تكاليف الإيجار منذ مارس 2012.
اوضح ذلك المستشار الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي مشيرا الى ان السوق المحلية تشهد ارتفاعات مستمرة في المواد الغذائية بالرغم من انخفضها في الأسواق العالمية، فقد أشار تقرير صندوق النقد الدولي لأسعار السلع الأساسية (أغسطس 2013) إلى انخفض أسعار المواد الغذائية في الأسواق العالمية بنسب كبيرة باستثناء مجموعة المأكولات البحرية. حيث انخفضت اسعار السلع الزراعية بنسبة 1,2% في يولية 2013م، كما انخفضت أسعار الحبوب بنسبة 4% نتيجة توقعات ارتفاع المعروض، وانخفضت أسعار الذرة بنسبة 6% بسبب تحسن الظروف المناخية وتوقع أن يزيد المعروض بمستويات قياسية خلال عام 2013.
وبشكل عام توقع صندوق النقد الدولي استمرار انخفض أسعار الأطعمة نتيجةً لتزداد امدادات امريكا الجنوبية وأوروبا من المحاصيل الزراعية مما يساعد على تجدد المخزون من المواد الغذائية في الأسواق العالمية. أيضاً أشار تقرير صندوق النقد إلى انخفاض أسعار الزيوت بنسبة 2%، وانخفض أسعار المواد الزراعية الأولية مثل المطاط والصوف بنسبة 6% نتيجة وجود فائض في الكميات المعروضة في الأسواق العالمية.
وقال العجاجي سجل معدل التضخم العام في السوق المحلية ارتفاعاً بلغت نسبته 3,7٪ في يولية 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. ويوضح الجدول رقم (2) معدلات التضخم السنوية للمجموعات الرئيسة والفرعية والبنود في شهر يونية 2013م مرتبةً حسب مستوى التضخم، حيث سجل التأمين المتصل بالنقل أعلى مستوى للتضخم مرتفعاً بنسبة 42,6%، وجاءت وسائل التسجيل في المرتبة الثانية بنسبة 25,8%، ثم المجموعة الفرعية "التأمين" بنسبة 25,1% (تشمل التأمين الصحي، والسكن، والمركبات). وسجلت الخضار معدل تضخم سنوي بلغ 14,8%، وارتفع معدل تضخم أجهزة الهاتف والفاكس بنسبة 13,8%، والمنتجات الصيدلانية بنسبة 11,8%، والخبز والحبوب بنسبة 11,3%.








مقابل 2٫7٪ و3.7٪ للدول المستوردة

توقعات نمو اقتصاديات الدول المصدرة للنفط ب3٫2٪ و3.7٪ خلال عامين


الفجوة بين معدلات النمو في الدول المصدرة للنفط والدول المستوردة في المنطقة ستتقلص
الرياض – فهد الثنيان
قال تقرير صادر عن مجموعة QNB ان صندوق النقد الدولي قام في أحدث تقرير له حول مستقبل الاقتصاد العالمي بتخفيض توقعاته حول معدلات النمو في الاقتصاد العالمي خلال عام 2013 بمعدل %0.2 لتبلغ %3.3، الأمر الذي يعكس تباطؤ التعافي في الاقتصاد العالمي.
وقام صندوق النقد الدولي بتخفيض توقعاته لأداء الاقتصاد العالمي خلال 2013 في آخر ثلاثة تقارير فصلية أصدرها حول مستقبل الاقتصاد العالمي، وذلك من توقعات بمعدل نمو كان تبلغ %4.1 منذ عام، وحالياً لا يتوقع الصندوق ان يحقق الاقتصاد العالمي نمواً بمعدل %4 حتى عام 2014.
لكن تحليلات مجموعة QNB أظهرت أن صندوق النقد الدولي يبدو مفرطاً في التفاؤل بشأن توقعات الأداء الاقتصادي خلال عامي 2013-2014 نظراً لتباطؤ النمو في الاقتصادات الكبرى. وتتوقع المجموعة ان يواصل صندوق النقد الدولي تخفيض توقعاته خلال الفصول المقبلة.
في داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حققت مجموعة الدول المصدرة للنفط معدلات نمو أعلى من مجموعة الدول المستوردة للنفط. لكن من المتوقع ان تستقر معدلات انتاج النفط والغاز في المنطقة خلال عام 2013.
فقد بلغ متوسط انتاج النفط في المملكة 9.5 ملايين برميل يومياً خلال شهر فبراير من 2013 مقارنة مع متوسط الانتاج المرتفع الذي تجاوز 10 ملايين برميل يومياً خلال عام 2012 عندما كانت المملكة تسعى الى زيادة الانتاج لضمان امدادات النفط الى الأسواق العالمية.
كما ان استكمال المرحلة الحالية من برنامج التوسع في انتاج الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر يعتبر عاملا مهما آخر في استقرار انتاج النفط والغاز في المنطقة.
وعلى الرغم من حالة التوتر في المنطقة بسبب الأزمة المستمرة في سورية، تتعافى الدول المستوردة للنفط من التداعيات الاقتصادية السلبية للتحولات السياسية. وقد ارتفع النمو في هذه المجموعة من %1.44 في عام 2011 الى %1.9 في عام 2012.
ومن المتوقع استمرار ارتفاع معدلات النمو على الرغم من استمرار بعض المخاطر المتعلقة بغموض عملية التحول السياسي. ومن المحتمل ان يساعد هذا النمو بعض المؤشرات الايجابية مثل تعافي قطاع السياحة في تونس وارتفاع الانتاج الزراعي في السودان بمعدلات أعلى من التوقعات.
وتوقع التقرير أن تتقلص الفجوة بين معدلات النمو في الدول المصدرة للنفط والدول المستوردة للنفط في المنطقة خلال عامي 2013-2014 مرجحاً ان تحقق الدول المصدرة للنفط نمواً بنسبة %3.2 خلال عام 2013 وبنسبة %3.7 في عام 2014، في حين من المتوقع ان تشهد الدول المستورة للنفط معدلات نمو بنسبة %2.7 و%3.7 خلال نفس الفترة.
ومن المتوقع ان يدعم هذا التقارب في معدلات النمو تراجع أسعار النفط، حيث يتوقع صندوق النقد الدولي انخفاض متوسط أسعار النفط بنسبة %2.3 خلال عام 2013 وانخفاضها بنسبة %4.9 في عام 2014.
هذا الوضع سيؤدي الى تراجع عائدات النفط والغاز بالنسبة للدول المصدرة وبالتالي سيؤثر سلباً على معدلات النمو الاقتصادي، في حين سيعمل على تقليص تكاليف الاستيراد بالنسبة للدول المستوردة للنفط وبالتالي سيدعم معدلات النمو الاقتصادي في هذه المجموعة.






ضوء

أكبر واحة نخيل تتآكل في وضح النهار.. والسبب تجار العقار!


الجرافة بعد إزالتها لعدد من النخيل بغية تحويل المنطقة لمخطط سكني
إضاءة - صالح المحيسن
ستشعر بغصّة تنتابك وأنت ترى كيف تقوم الجرافات بإزالة نخيل باسقات كانت تهدي الوطن والمواطن من ثمرها اليانع رطباً جنياً، ليس لأن مرضاً أصابها، لكن يد الإنسان العابثة فتكت بها لأغراض شخصية تهدف لإنشاء مخطط سكني جديد هنا أو هناك.
عشرات آلاف الهكتارات تتصحر كل عام جراء عبث تجار العقار في واحة الأحساء الزراعية "الأكبر على وجه البسيطة وهبها الباري سبحانه وتعالى لهذا الوطن العظيم"، تلكم الواحة التي كانت تغذي الجزيرة العربية منذ آلاف السنين من رطب الخلاص والغر والشيشي والبرحي وغيرها، حتى عرفت بأنها أجود أرض نبت فيها النخيل، وفجأة ضرب تجار العقار بكل ذلك التاريخ وبذلك المحصول الاستراتيجي لبلادنا عرض الحائط، وراحوا يزيلون تلك الغابات من النخيل فقط ليضاعفوا من أرباحهم، حتى وأن تسبب ذلك في خسارة وطننا لبتروله الحلو.
أينما سرت في ربوع واحة الأحساء سترى مساحات شاسعة من المزارع قد أزيلت نخيلها، وبدلاً من أن ترى فلاحاً يحمل مسحاته وفأسه ليصلح الأرض ويستزرعها، فإنك سترى الجرافات وأدوات الحفر والسفلتة تعمل على تحويل تلك الأرض الشديدة الخصوبة إلى مخطط سكني، وكأننا نعاني نقصاً في الأراضي، فلم ينظر أولئك إلى ما حولهم من الصحاري المترامية الأطراف التي يمكنهم تحويلها إلى مخططات سكنية تجذب السكان نحوها.
من البديهي أن يكون توسط هذه المزارع داخل القرى والمدن أمرا مغرٍ لأولئك التجار لاستثمارها كونها ستدر عليهم أرباحاً ضخمة، وتجاوز سعر المتر المربع في المخططات آنفة الذكر إلى أكثر من 2500 ريال، وارتفع أرباح البعض من الأراضي الزراعية التي اشتروها من الفلاحين بثمن بخس إلى أكثر من 1500%.
لا يعنينا هنا الطريقة التي يبحث من خلالها التاجر عما يزيد من أرقام رصيده في البنك، ولكن كيف سُمح لهؤلاء بالعبث بكنز وطني إستراتيجي ومنحهم تراخيص ليحولوا المزارع إلى مخططات سكنية!.
جملة (داخل النطاق العمراني) لطالما عزف عليها الكثير ممن يريد التهرب من قانونية منع إزالة النخيل لأغراض السكن، إلا أنك إذا تجولت في مواقع عديدة من الأحساء ستكتشف بجلاء ودون عناء أن حتى هذه الجملة لم يعد البعض يكترث بها، وباتوا يملكون من القوة ما تمكنهم من إزالة النخيل وتحويل الأراضي الزراعية إلى مخطط سكني، وإزالة قنوات الري وردم قنوات الصرف الزراعي التي بذلت الدولة عليهما الأموال الطائلة لتنفيذهما في واحد من أهم المشاريع الزراعية التي نفذته وزارة الزراعة.
مرة أخرى جملة (داخل النطاق العمراني) ما هي إلا حجة يريد من خلالها بعض التجار إزالة ال3 ملايين نخلة، وهذا المبرر لا يمكن الاعتداد به، لأن الجميع يعلم أن طبيعة واحة الأحساء منذ نشأت وهناك تواجد للتجمعات السكانية في داخل الرقعة الزراعية، فلا يمكن الفصل بين المساكن والمزارع.
ربما لا يستوعب أو قد لا يصدق من يقطنون خارج الاحساء حجم الفتك بالنخيل الذي بلغ ذروته مع الارتفاعات المجنونة للعقار، فلا يكاد يمر يوم (نعم يوم) إلا وتجد الجرافات قد ارتكبت جريمة إزالة النخيل هنا أو هناك في الأحساء. وخلال العشر سنوات الماضية ربما فقدت الواحة الزراعية ربع مساحتها جراء توسع المخططات السكنية.
ونحن هنا نتساءل: إلى متى يستمر هذا الجرم في حق وطننا واقتصادنا وبيئتنا؟، ولماذا لا نرى تحركاً من الجهات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام جداً، ومحاولة وضع حد له ومنع استمراره حفاظاً على ثروة وطنية؟.
العديد من المواطنين والمهتمين بالشأن الزراعي تمنوا التحرك سريعاً قبل أن نستيقظ صباح يوم (على حد تعبير أحدهم) لنرى الأحساء وقد غدت أكبر واحة تصحُّر في العالم.




الأرض تحولت إلى جرداء بعد أن كانت عامرة بالنخيل






ربيع




عبد السلام الهليل

-----------------------------------------------------------------------


كم كان التفائل سهلاً في أحد الأياام..
و ياااه كم أصبح صعباً لا يمكن تقبله


اَلْحَمْدُ للهِِ الَّذى اَذْهَبَ اللَّيْلَ مُظْلِماً بِقُدْرَتِهِ
وَجاءَ بِالنَّهارُ مُبْصِراً بِرَحْمَتِهِ وَكَسانى ضياءه وَاَنا فى نِعْمَتِهِ



..
  #2  
قديم 15/08/2013, 04:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 15/08/2013, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
ايام عصيبه تشهدها مصر ادعو الله ان تنجلي هذه الغمه،،،،،

شكرا المشجع الوفي ع رفع اخباار المجلس،،،،
  #4  
قديم 15/08/2013, 01:34 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
لا حول ولا قوه إلا بالله ~

الله يصلح حال العرب فالقريب العاجل إن شاء الله ~

الله يعطيك العافيه ~
  #5  
قديم 15/08/2013, 03:46 PM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
مسائك ورد ,,كفيت ووفيت ي صديقي


دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه♥
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:28 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube