#1  
قديم 11/08/2013, 03:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الأحد [ 4 / 10 / 1434هــ ]





صباح الورد ...

أنا عدت :-P عذروني لو طولت...







فيما حذّرت من تولي الأشخاص المرشحين لمسؤولياتهم قبل تسلّم عدم ممانعة كتابية منها
مؤسسة النقد تلزم المؤسسات المالية بمتطلبات جديدة لشغل المناصب القيادية



الجزيرة - محمد السلامة:


ألزمت مؤسسة النقد العربي السعوديَّة «ساما» جميع المؤسسات الماليَّة الوطنيَّة والأجنبية العاملة في المملكة والخاضعة لإشرافها بمتطلبات جديدة تتعلّق بتعيين المناصب القياديّة في تلك المؤسسات.


وتهدف إلى وضع الحدّ الأدنى لمتطلبات تقييم ملاءمة شاغلي المناصب القياديّة في المؤسسات والمرشحين لشغلها ومتطلبات الحصول على عدم ممانعة المؤسسة الكتابية على التعيين في تلك المناصب. كما شدَّدت على أولوية التعيين في المناصب القياديّة للسعوديين وعلى المؤسسة الماليَّة في حال الحاجة إلى تعيين غير سعودي في منصب قيادي إثبات عدم توافر السعودي المؤهل لشغل المنصب، مع تحديد المدة اللازمة لإحلال شخص سعودي مؤهل في ذلك المنصب ضمن طلب الحصول على عدم ممانعة المؤسسة الكتابية.


ويقصد بالقيادة العليا عضوية مجلس إدارة المؤسسة سواء أكان العضو منتخبًا أو مرشحًا ويشمل ذلك رئيس مجلس الإدارة وأعضاء اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة، وأيضًا الإدارة العليا وتشمل العضو المنتدب والرئيس التنفيذي والمدير العام ونوَّابهم والمدير المالي ومديري الإدارات الرئيسة والمسؤولين عن وظائف إدارة المخاطر والمراجعة الداخليَّة والالتزام في المؤسسة الماليَّة ومن في حكمهم وشاغلي أيّ مناصب أخرى في المؤسسة.


وتُطبّق هذه المتطلبات على الجهات المرخصة من قبل المؤسسة والخاضعة لإشرافها بما في ذلك البنوك العاملة في المملكة وشركات التمويل وشركات التأمين وإعادة التأمين وشركات المهن الحرة المُتَعَلِّقة بالتأمين ومزاولي أعمال الصرافة. كما تُطبّق على أعضاء مجلس الإدارة ومديري العموم وكبار مسؤولي الشركات التابعة للمؤسسة الماليَّة وفروعها الخارجيَّة ومكاتبها التمثيلية، وعلى مديري وكبار موظفي فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة.


وأكَّدت «ساما» على المؤسسات الماليَّة اتباع معايير وإجراءات واضحة ودقيقة لتقييم ملاءمة شاغلي المناصب القياديّة والمرشحين لها، على أن تغطي تلك المعايير بحد أدنى أربع خصائص رئيسة، هي: الأمانة والنزاهة والسمعة الحسنة بحيث يكون لدى الشَّخص الخاضع لتقييم الملاءمة صفات الأمانة والنزاهة والسمعة الحسنة والعدالة، والقدرة والكفاءة بأن يكون لدى الشَّخص المؤهل العلمي المناسب أو الخبرة الكافية والمهارات والقدرات اللازمة لأداء الدور المناط به بِشَكلٍّ فعَّال والفهم اللازم للمتطلبات الفنيَّة للأعمال والمخاطر والإجراءات الإدارية، الملاءمة الماليَّة بحيث يكون لدى الشَّخص القدرة والتجارب السابقة في إدارة التزاماته وشؤونه الماليَّة بحصافة وبِشَكلٍّ مناسبٍ ولا تعني محدودية إمكانات الشَّخص الماليَّة بحدّ ذاتها عدم قدرة الشَّخص على استيفاء معايير الملاءمة المالية، أخيرًا الاستقلالية بأن يَتمَّتع الشَّخص الخاضع لتقييم الملاءمة بالاستقلالية اللازمة لأداء المهام والواجبات المناطة بالمنصب القيادي المقترح وألا يكون لديه مصالح تجاريَّة أو ماليَّة أو التزامات وظيفية أو أيّ ظروف أخرى قد تُؤدِّي إلى تعارض في المصالح أو تُؤثِّر بأيِّ شكل على قدرته على أداء الواجبات المناطة بالمنصب المقترح باستقلالية.


وشدَّدت مؤسسة النقد على أهمية أن تراعي المعايير والإجراءات التي تضعها المؤسسة الماليَّة متطلبات جميع الأنظمة واللوائح والتَّعليمات ذات الصلة، وإثبات المؤسسة استيفاء جميع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا لديها المعايير الملاءمة الواردة في هذه المتطلبات، على أن تضع المؤسسة الماليَّة في سبيل تحقيق ذلك إجراءات تفصيلية لضمان الالتزام بجميع ما ورد في هذه المتطلبات.


وبشأن متطلبات الحصول على عدم ممانعة المؤسسة على التعيين في المناصب القياديّة، أوضحت «ساما» أن على المؤسسات الماليَّة التأكَّد من ملاءمة الأشخاص المرشحين للمناصب القياديّة بما يتوافق مع المتطلبات المذكورة أعلاه والحصول على عدم ممانعة المؤسسة الكتابية قبل تعيين أيّ شخص في أحد المناصب القياديّة، على أن تقدم طلبات الحصول على عدم الممانعة على التعيين مرفقًا بها جميع المستندات المطلوبة قبل موعد انعقاد الجمعية العامَّة التي سينتخب خلالها عضو مجلس الإدارة أو الموعد المقترح لتولي المرشح لمنصب في الإدارة العليا بمدة لا تقل عن (30 يومًا)، كذلك على المجلس بعد انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، اختيار عضو غير تنفيذي لرئاسة المجلس واختيار عضو غير تنفيذي نائبًا للرئيس وعلى المؤسسة الماليَّة الحصول على عدم ممانعة المؤسسة الكتابية المسبقة على ذلك. وأيضًا على المؤسسة الماليَّة الحصول على عدم ممانعة «ساما» الكتابية المسبقة على الترشيح لرئاسة اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة، منبهة في هذا الصَّدد إلى عدم جواز تولي الأشخاص المرشحين للمناصب القياديّة المسؤوليات المناطة بتلك المناصب أو بدء ممارسة أدوراهم إلا بعد تسلّم عدم ممانعة المؤسسة الكتابية.


كما تتَضمَّن النص صراحة من قبل المؤسسة الماليَّة عند تقديمها طلبات للتعيين في مناصب الإدارة العليا في تلك الطَّلبات على أن التعيين في تلك المناصب يَتطلَّب الحصول على عدم ممانعة المؤسسة، وأن على المؤسسة الماليَّة الحصول على عدم الممانعة وفق هذه المتطلبات قبل تكليف أيّ من موظفيها للقيام بمهام منصب قيادي لمدة تتجاوز (30) يومًا شريطة عدم تجاوز مدة التكليف ستة أشهر تكون قابلة للتمديد، بموافقة المؤسسة لفترة واحدة فقط. كما أن على المؤسسة الماليَّة بعد الحصول على عدم ممانعة «ساما» الكتابية على التعيين في المنصب القيادي إجراء تقييم لملاءمة أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا بصفة دورية، وبحد أدنى مرة سنويًا، على أن تبلغ مؤسسة النقد فورًا بأيِّ معلومات أو ملاحظات تتبيَّن خلال عملية تقييم الملاءمة وتكون ذات تأثير جوهري على ملاءمة أيّ من أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا. كذلك إلزام المؤسسات الماليَّة بإشعار «ساما» كتابيًا بالتعيين في المناصب القياديّة خلال مدة لا تزيد عن (5) أيام عمل من تاريخ تولي الشَّخص للمهام والمسئوليات المناطة بالمنصب، كذلك إشعارها كتابيًا عند قبول استقالة أيّ من شاغلي المناصب القياديّة أو تركه العمل في ذلك المنصب لأيِّ سبب كان خلال (5) أيام عمل من تاريخ ترك العمل، وأيضًا إشعارها كتابيًا في حال إنهاء خدمة أيّ من شاغلي المناصب القياديّة لأيِّ سبب كان، وذلك خلال مدة لا تزيد عن (5) أيام عمل من تاريخ قرار إنهاء خدمة المُوظَّف.


وفيما يتعلّق بالإفصاح والتحرِّي عن صحة المعلومات، بيَّنت مؤسسة النقد أن المؤسسة الماليَّة والمرشحين للمناصب القياديّة تقع عليهم عاتق المسئولية الرئيسة عن الإفصاح لها بِشَكلٍّ كاملٍ وصريحٍ عن جميع المعلومات ذات العلاقة بمتطلبات ملاءمة الأشخاص، بحيث ينبغي أن يشمل الإفصاح للمؤسسة كامل المعلومات ذات العلاقة لتمكينها من معالجة الطَّلب الوارد لها بالسُّرعة المطلوبة واتِّخاذ القرار المناسب في شأنه.


وأعطى التنظيم الجديد لمؤسسة النقد التحرِّي بكافة الطرق والوسائل عن صحة وسلامة ودقة وإكمال كافة المعلومات والمستندات المقدمة لها من المؤسسة المالية، والتحقق من مدى ملاءمة الأشخاص المعنيين، واتِّخاذ ما تراه مناسبًا حيال عدم الممانعة على الطَّلبات المقدمة لها أو رفضها دون أدنى مسئولية عليها، مع ملاحظة المؤسسات الماليَّة أن «ساما» قد تلغي عدم الممانعة على تعيين شخص في أحد المناصب القياديّة بعد صدورها، إِذْ تبيّن للمؤسسة وجود أيّ محاولة لإخفاء معلومات أو تقديم معلومات مضللة أو خاطئة أو محاولة مخالفة هذه المتطلبات أو التحايل عليها، واتِّخاذ الإجراءات التي تراها ملائمة في حقِّ المؤسسة الماليَّة والشَّخص المعني. وبحسب التنظيم أيْضًا، فإنَّ على المؤسسة الماليَّة الإفصاح لـ «ساما» كتابيًا عن أيِّ معلومات تتبيَّن لها وتكون ذات علاقة بملاءمة أيّ من أعضاء مجلس إدارتها أو أعضاء الإدارة العليا فيها وأي تغيِّرات يكون من شأنها التأثير على صحة وسلامة ودقة واكتمال الإجابات المقدمة في نموذج الملاءمة، ولو كان ذلك بعد الحصول على عدم ممانعة المؤسسة، وذلك خلال مدة لا تزيد عن (3) أيام عمل من تاريخ الحصول على تلك المعلومات أو من حدوث التغيير.




رتفاعاً من (9.6) مليون برميل خلال يونيو
المملكة ترفع إنتاجها النفطي لـ(10) ملايين برميل يومياً في يوليو


الجزيرة - وكالات:


قال مصدر في صناعة النفط أمس السبت إن المملكة أنتجت نحو عشرة ملايين برميل يومياً من النفط في يوليو - تموز ارتفاعاً من 9.6 مليون برميل في يونيو - حزيران.


وأضاف أن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم زودت الأسواق المحلية والخارجية بإجمالي 9.99 مليون برميل يومياً.. وحين تقل الإمدادات عن الإنتاج عادة ما يجري تخزين الكمية المتبقية.


وحسب «رويترز» زودت المملكة السوق بنحو 9.6 مليون برميل يومياً في مايو - أيار و9.3 مليون برميل في إبريل - نيسان.


وعادة ما يرتفع إنتاج الخام خلال فصل الصيف لتزويد محطات توليد الكهرباء المحلية باحتياجاتها من الوقود لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.


من ناحية أخرى وحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ» نجحت عناصر الإطفاء والعمال في إخماد حريق هائل اندلع ظهر أول أمس الجمعة بالقرب من شعلة وحدة الإيثيلين بمصنع للبتروكيماويات في ولاية سكيكدة الواقعة على مسافة 500كيلومتر شرق الجزائر.


وقال عمال بالمصنع إن الحريق نجم عن امتداد ألسنة النيران التي كانت تنبعث من الشعلة لتصل إلى براميل تصريف النفط المخزن بالقرب من الشعلة.


وأوضحت مصادر أن وجود أعشاب مجففة ساعد على انتشار النيران على مساحة واسعة.. كما أشارت إلى أن تدخل عناصر قوة الاحتياط وعمال المصنع منع الكارثة، بعدما نجحوا في إخماد الحريق بعد ثلاث ساعات.





قنبلة ألعاب تقتل شاباً في بريدة


بريدة - طارق الناصر:


استقبل مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة في ثاني أيام عيد الفطر المبارك حالة شاب متوفى قبل وصوله للطوارئ على إثر إصابة من الألعاب النارية..


أوضح ذلك مدير مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة بالإنابة الأستاذ حمود بن عبدالله البطي الذي أشار إلى أن الشاب (17 عاماً) وصل إلى المستشفى متوفى جراء انفجار إحدى الألعاب النارية التي كان يهم بإعادة إشعالها بعد تأخرها بالانفجار بحسب ذكر شهود العيان الذين نقلوه إلى المستشفى مما إصابه إصابة بليغة في صدره أودت بحياته - رحمه الله-.


هذا وأشار البطي إلى أن قسم الطوارئ بالمستشفى يستعد موسمياً لمثل هذه الإصابات والحوادث، مشيرًا إلى أهمية التوعية حيالها حاثاً المجتمع على الاهتمام بتوعية الشباب والأطفال والأمهات إلى خطورة هذه الألعاب النارية على حياة أبنائهم وأنها إضافة إلى المسابح والدراجات النارية أصبحت مصادر خطورة يجب الانتباه لها.





أوباما يتهم روسيا بمعاداة الأمريكيين وموسكو تنفي وجود «حرب باردة»


واشنطن - وكالات:


اتهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما روسيا في ظلِّ رئاسة فلاديمير بوتين باعتماد خطابٍ معادٍ للأمريكيين، فسارع وزير الخارجيَّة الروسي سيرغي لافروف إلى الرد عليه بأن الحرب الباردة باتت من الماضي. وأرادت موسكو وواشنطن اللتان بلغت العلاقات بينهما درجة عالية من التوتر منذ قضية إدوارد سنودن وإلغاء اجتماع قمَّة بين رئيسي البلدين، إصلاح ذات البيِّن أثناء لقاء وجهًا لوجه بين وزيري الخارجيَّة والدفاع جون كيري وتشاك هيغل ونظيريهما الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو.


وشدَّد الوزراء الأربعة على مصالح البلدين المشتركة على الساحة الدوليَّة بدلاً من التركيز على جملة موضوعات خلافية بينهما. لكن أثناء مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض قال أوباما إن هناك تصعيدًا في الخطاب المعادي للأمريكيين في روسيا منذ عودة فلاديمير بوتين إلى الكرملين في ايار- مايو 2012. حتَّى إنّه رأى فيه عودة لبعض الخطب النَّمطية التصادمية في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا.


وفي الوقت نفسه أكَّد الرئيس الأمريكي أنّه لا يوجد «علاقات سيِّئة» مع الرئيس الروسي.




غارات جوية لقوات الأسد لإعاقة تقدم الثوار


العواصم - وكالات:


شنت قوات الأسد غارات جوية على معاقل لمقاتلي المعارضة في ريف اللاذقية (غرب) وفي مدينة الرقة (شمال)، وقتلت اكثر من 30 شخصا معظمهم مدنيون، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. وافاد المرصد في بيان ان «أكثر من عشرين شخصا سقطوا إثر القصف الذي نفذته الطائرات الحربية على بلدة سلمى بجبل الأكراد (ريف اللاذقية) «. وافاد المرصد ان من بين القتلى «ما لا يقل عن عشرة شهداء، يعتقد أنهم مدنيون تحولوا إلى أشلاء، وستة مقاتلين من الكتائب المقاتلة بالإضافة إلى أربعة مقاتلين من جنسيات غير سورية». وكان مقاتلو المعارضة قرروا فتح جبهة جديدة ردا على تعرض المناطق التي يتواجدون فيها لقصف من القرى المجاورة «التي تستخدم كمنصات لقصف المدنيين»، بحسب ناشطين. وتضم مناطق جبل الاكراد وجبل التركمان في شمال المحافظة الممتدة على الساحل السوري خليطا من السنة والعلويين «ما يجعل من شبه المستحيل تفادي تحول النزاع فيها الى طابع مذهبي» بحسب المرصد.


من جانب آخر اعلن في ايطاليا العثور على ست جثث على شاطىء قريب من المدينة الصقلية الكبيرة كاتانيا وانقاذ حوالى 120 آخرين وصلوا من سوريا. وهؤلاء المهاجرون وبينهم نساء وأطفال غادروا سوريا قبل أسبوعين وغيروا المركب مرارا قبل ان يتركوا في قارب صغير على بعد 11مترا من الشاطىء .



الإنقاذ تطالب الحكومة باستخدام التفويض الشعبي .. والرئاسة : القرار بيد الحكومة
قيادي سابق بالإخوان يطالب أنصار مرسي بفض الاعتصامات والرجوع لرشدهم



القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبد العليم:


قال الدكتور كمال الهلباوي، القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين الأمين العام لمنتدى الوحدة الإسلامية بأوروبا، إن المفاوضات التي تمت بين الحكومة المصرية برئاسة د. حازم الببلاوي والتيارات والقوى والجماعات الإسلامية - وعلى رأسها الإخوان المسلمين - كانت بطلب من هذه الجماعة للخروج من الأزمة الحالية. وأضاف الهلباوي إن جماعة الإخوان تسعى إلى فرض شروطها خلال هذه المفاوضات لتحقيق أكبر قدر من المكاسب لها، وهذا ما تم رفضه من قِبل الحكومة؛ ولذلك فإن المفاوضات والجهود السياسية باءت بالفشل. وأشار الهلباوي إلى أن وقت المفاوضات انتهى، وعلى الجماعات الإسلامية الرجوع إلى رشدها، والرجوع إلى وطنها، داعياً حزب الحرية والعدالة لمراجعة مواقفه قبل فوات الأوان.


من جانبه طالب مجدي حمدان القيادي بجبهة الإنقاذ الوطني الحكومة باستخدام التفويض الشعبي الذي حصلت عليه من أجل فض اعتصامي مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في رابعة العدوية والنهضة. وقال حمدان إن المصريين يستشعرون أن ثمة ارتعاشاً في اتخاذ القرار من قبل الحكومة المصرية، وأن هناك مواءمات ومبادرات تطرح بخلاف الحقيقة.




وزراء روحاني يثيرون الخلافات بمؤسسات الدولة


طهران - أحمد مصطفى:


أثارت حكومة الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني الكثير من الجدل السياسي بين الأصوليين المتطرفين داخل البرلمان والإصلاحيين من أنصار روحاني ورفسنجاني وخاتمي داخل البرلمان وفي الوقت الذي يؤكِّد فيه مرشد النظام علي خامنئي على ضرورة التصويت البرلماني للوزراء الصالحين في إشارة إلى الوزراء الذين لم يشاركوا في الاحتجاجات عام 2009 ولم تكن لديهم سابقة في معارضة ولاية الفقيه وإرشادات خامنئي أكَّد النوَّاب الإصلاحيون وشخصيات مستقلة على ضرورة التصويت للوزراء حتَّى إذا كانوا من المشاركين في الاحتجاجات فقد أكَّد النائب علي مطهري المقرب من هاشمي رفسنجاني بأنّه لا ينبغي طرح موضوعات لا أساس لها أمام الوزراء المقترحين لحكومة روحاني في البرلمان وأثناء الاستماع إلى برامجهم من قبل اللجان المتخصصة في البرلمان.




فهد الجبيري






تفكيك شبكة تهريب مهاجرين في فرنسا وأسبانيا

الهاربون من جحيم سورية يقضون غرقاً على شواطئ صقلية


جثث مهاجرين على الشاطئ قرب كاتانيا (الأوروبية)
مدريد, روما - أ.ف.ب
اعلن مسؤول في ادارة الملاحة البحرية الايطالية لوكالة فرانس برس ان عناصر من الشرطة والدرك وخفر السواحل عثروا على ست جثث على شاطىء قريب من كاتانيا حيث تم انقاذ حوالي 120 آخرين وصلوا من سورية على ما يبدو. وقال المسؤول ان "موظفين في منتجع سياحي رأوا الجثث" في بلايا دي كاتانيا بالقرب من هذه المدينة الصقلية الكبيرة، موضحا ان عملية تجري لانقاذ خمسين مهاجرا آخرين. وذكر المحققون ان الزورق كان يقل حوالي 120 مهاجرا بينهم نساء واطفال صغار السن. واضاف المسؤول الذي اتصلت به وكالة فرانس برس "نقوم بنقل الركاب الآخرين من مركب صيد صغير كانوا فيه ونعتقد انهم جميعهم سوريون"، بدون ان يذكر المرفأ الذي وصل اليه المهاجرون.
ويقوم غطاسون تابعون لفرق المطافىء بتفقد المنطقة المحيطة بالزورق للتحقق من عدم وجود ضحايا آخرين.
وقالت وسائل الاعلام الايطالية ان المهاجرين الستة لم يكونوا يجيدون السباحة وماتوا غرقا وهم يحاولون الوصول الى الشاطىء عندما علق الزورق في الرمال على بعد 15 مترا عن الشاطىء. وقد جرفتهم المياه الى قناة يبلغ عمقها مئات الامتار.
وتم انقاذ نحو مئة مهاجر معظمهم عائلات سورية ليل الاربعاء الخميس قبالة سواحل كالابريا. وهؤلاء المهاجرون غادروا سوريا قبل اسبوعين وغيروا المركب عدة مرات قبل ان يتركوا في قارب صغير على بعد 11 مترا من الشاطىء. من ناحية اخرى اعلنت الشرطة الاسبانية امس السبت الكشف عن شبكة كانت تنقل مهاجرين صينيين سرا الى اوروبا والولايات المتحدة واعتقال 75 من افرادها في اسبانيا وفرنسا. وقالت الشرطة الاسبانية التي اجرت التحقيقات مع نظيرتها الفرنسية، في بيان "القي القبض اجمالا على 75 شخصا، 51 في اسبانيا و24 في فرنسا، بينهم المسؤولون الرئيسيون في اوروبا عن هذه الشبكة المتمركزة في برشلونة". واوضحت الشرطة ان اعضاء هذه الشبكة كانوا "يتقاضون بين 40 الف و50 الف يورو لنقل الصينيين الى الولايات المتحدة والى دول اخرى مثل اسبانيا وفرنسا واليونان وايطاليا وبريطانيا وايرلندا وتركيا". واوضحت ايضا ان هذه الشبكة كانت في بعض الاحيان تستغل هؤلاء المهاجرين جنسيا معلنة انها صادرت 81 جواز سفر مزورا لبلدان اسيوية مثل تايوان وكوريا الجنوبية وماليزيا واليابان وهونغ كونغ وسنغافورة. واشارت الى ان التحقيق بشان هذه الشبكة الذي بدأ في يوليو 2011 "معقد جدا" مضيفة ان "تشكيلة هذه الشبكة الجيدة التنظيم والتراتبية التي تعمل بتنسيق تام من اعلى مسؤول فيها والمقيم في الصين الى الخلايا المستقلة التي تعمل في دول مختلفة، جعل التحقيقات شديدة الصعوبة".
وكانت الشبكة تتقاضى في الصين من الراغبين في الهجرة ما بين 40 الف و50 الف يورو مقابل تزويدهم بجوازات سفر مزورة ومرافقتهم طوال الرحلة. واوضحت الشرطة ان "اسبانيا كانت محطة الترانزيت الاخيرة" في هذه الرحلة قبل "الوجهة النهائية التي عادة ما تكون بريطانيا او الولايات المتحدة".






ينتشرون في مواقع احتفالات العيد لضمان حدوث مايعكر ابتهاج المواطنين والمقيمين

شرطة الرياض تنشر رجال أمن سريين لحفظ الحالة الأمنية خلال أيام العيد


نشر فرق سرية في كافة مواقع احتفالات العيد لحفظ الحالة الأمنية
الرياض – مناحي الشيباني
نشرت شرطة منطقة الرياض فرقها الميدانية والسرية صباح أول أيام عيد الفطر بمصليات العيد والمواقع التي حددتها أمانة منطقة الرياض للاحتفالات بعيد الفطر المبارك وذلك للمساهمة في إنجاح فعاليات عيد الفطر ويستمر الانتشار الأمني حتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك.
كما ان الانتشار الأمني لرجال الأمن السريين والميدانيين يشمل المحافظات والقرى التابعة لشرطة منطقة الرياض.
ويتواجد رجال الأمن المكلفون بهذه المهام من منسوبي شرطة منطقة الرياض خلال تلك الساعات في جميع المواقع التي تشهد الأكثر ازدحاما وكثافة مرورية، والأكثر ارتياداً من جانب المواطنين والمقيمين بغية تسهيل حركة السير والتنقل، ولضمان عدم حدوث ما يعكر ابتهاج المواطنين بهذه المناسبة السعيدة كما تطبق شرطة منطقة الرياض خططاً أخرى لمراقبة المحلات والأسواق التجارية في مختلف أنحاء العاصمة والأحياء السكنية.
وكان مدير شرطة منطقة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال في اجتماع سابق بالقيادة الأمنية اكد على ضرورة تواجد القيادات في الميدان وتحقيق الانتشار الأمني الجيد عند مصليات العيد والمناطق الحيوية.




شرط المناطق تستقبل بلاغات المواطنين والمقيمين على مدار الساعة


شرط الرياض تغطي الساحات الخارجية لمواقع احتفالات العيد لراحة رواد المواقع






مع تركيز الشركات الغربية بالتوسع في الأسواق النامية

المملكة تتقدم للمرتبة السادسة عالمياً في مؤشر تجارة التجزئة 2013


الدول الخليجية حققت تقدماً كبيراً بالتوسع في قطاع التجزئة
الرياض - فهد الثنيان
احتلت المملكة المرتبة السادسة عالميا في مؤشر تجارة التجزئة لعام 2013، بعدما جاءت الصين في المركز الاول، جاءت بعدها الإمارات في المركز الثاني، والكويت في المركز الرابع.
ويشهد ترتيب المملكة تفاوتا سنويا في الترتيب حيث تراجعت في 2011 إلى المركز السابع عالميا ضمن المؤشر السنوي الخاص بنمو قطاع التجزئة العالمي، الخاص بالمراتب العليا للأسواق الناشئة، بعد أن كانت في المرتبة الرابعة في 2010.
ومؤشر "يه تي كيرني" لنمو قطاع التجزئة العالمي هو مؤشر دولي يصنف أهم 30 دولة ناشئة بالنسبة لشركات التجزئة لدخول أسواقها. ويعتمد الترتيب على 25 متغيراً في أربع فئات رئيسية: الأخطار الاقتصادية والسياسية، جاذبية السوق، إشباع السوق، وضغوط الوقت سواء الفارق أو الإضافة بين الناتج المحلي الإجمالي من البضائع ونمو مساحات التجزئة العصرية.
وقال مايكل موريارتي، الشريك في أيه تي كيرني الشرق الأوسط والمؤلف المشارك للدراسة: "منذ مؤشر تجارة تجزئة الملابس لعام 2011، بدأ التجار من الغرب وعلى نحو متزايد بالسعي للتوسع في الأسواق النامية، حيث لا يزال الإنفاق على الملابس قويا مع ارتفاع الدخل المتاح.
وحافظت الصين على صدارتها في مجال تجزئة الملابس بسبب حجم السوق والنمو القوي في مبيعات الملابس. وقد ساهمت ثلاث اتجاهات في تشكيل سوق الملابس في الصين، هي: نمو التجارة الإلكترونية، وطفرة قطاع الملابس الجاهزة، وتطور سوق الملابس الفاخرة.
وقالت ألثيا بنغ، الشريك في أيه تي كيرني والباحثة المشاركة في الدراسة: "تمثل التجارة الإلكترونية في معظم الأسواق الناشئة أقل من 1 بالمئة من إجمالي المبيعات، أما في الصين فهي تقارب 6 بالمئة وهي نسبة أعلى من مثيلتها في الولايات المتحدة. وتشكل الملابس أكثر من ثلاثة أرباع المبيعات عبر الإنترنت في الصين".
ولا تزال منطقة الشرق الأوسط سوقا جذابة لتجزئة الملابس مع بروز الإمارات في المركز الثاني، والكويت في المركز الرابع، والسعودية بالمرتبة السادسة في الترتيب العام للمؤشر.
وقال مارتن فابل، الشريك في أيه تي كيرني: "على مدى السنوات الماضية، أثبتت أسواق الشرق الأوسط أنها تشكل فرصة كبيرة لنمو تجار التجزئة والملابس، ومن بين العناصر الرئيسية لهذا النجاح ايجاد الشركاء المحليين الذين يحظون بقدرة على العمل في عدة بلدان عبر الشرق الأوسط".
وتعد البرازيل أكبر سوق ملابس في أمريكا الجنوبية، بمبيعات تصل إلى 42 مليار دولار مقارنة مع 14 مليار دولار للمكسيك. ومن المتوقع نمو سوق المنتجات الفاخرة في البرازيل ليصل إلى أكثر من 48 مليار دولار بحلول عام 2025.
يأتي ذلك في الوقت الذي تحتل المملكة المركز الأول عربيا والثامن عالميا في مؤشر برنامج التوسع العالمي لتجارة التجزئة الصادر عن مؤسسة إي سي هاريس الاستشارية البريطانية العالمية للدول التي تعتبر الأكثر جاذبية وسهولة لإقامة برامج توسع عالمي للتجزئة فيها.
وحققت بعض الدول الخليجية وهي المملكة وقطر والإمارات تقدما في هذا المؤشر بسبب نوعية البنية التحتية للنقل والكفاءة في سلسلة التوريد والإمداد لأغراض البناء والإطار القانوني الذي يدعم أنشطة تجارة التجزئة، حيث تختار شركات تجارة التجزئة العالمية منطقة الشرق الأوسط كإحدى أسهل المناطق لإقامة برامج توسع لتجارة التجزئة فيها.







الوجهة المفضلة للعائلات.. و 93% من السياح يأتون براً

الشرقية تتصدر مناطق المملكة في الجذب السياحي


الواجهة البحرية بالدمام
الخبر - ابراهيم الشيبان
أوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في المنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان، أن المنطقة الشرقية تتصدر مناطق المملكة في استقطاب العائلات والشباب أثناء الاجازات.
وأكد أن الشرقية تجتذب 63% من مجموع السياح الراغبين في قضاء العطلات والتسوق، مشيراً إلى أن 30% من زوار المنطقة يأتون لزيارة الأقارب والأصدقاء، موضحاً أن 64% من زوار المنطقة يأتون من داخل السعودية و36% من خارجها، في حين تمثل مجموعات السفر منفرداً 14% ومجموعات السفر مع الأصدقاء 21%، ومع العائلة 62% ومع مجموعة عائلات 3%، كما أن 75 % من السياح يفضلون التسوق بالمراكز التجارية و47 % يميلون لزيارة المراكز الترفيهية، و46 % من محبي التخييم وارتياد الشواطئ، حيث يأتي 93% من السياح للمنطقة الشرقية براً، كما توقع مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار على قياس توقعات حجم الرحلات السياحية خلال فترة الصيف لأهم وجهات الرحلات السياحية المحلية ان تستقطب المنطقة الشرقية نسبة 27 % من مجموع الرحلات للمملكة، أي بمجوع زوار 1.4 مليون رحلة سياحية محلية.




المهندس البنيان: ارتفاع نسبة إشغال قطاع الإيواء بالمنطقة إلى 80%
وأضاف أن المنطقة أصبحت من الوجهات السياحية المفضلة لدى الكثير من الأسر في المملكة، خاصة في إجازة عيد الفطر المبارك ومن المتوقع أن تشهد المنطقة الشرقية خلال هذه الإجازة توافد أعداد كبيرة من الزوار سواءً من داخل المملكة أو من دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بحثا عن الراحة والاستجمام في شواطئها ومرافقها.
كما بين البنيان أنه في الوقت الذي كان القطاع السياحي في المنطقة الشرقية في السابق يعاني تذبذباً في معدلات الإشغال لخدمات الإيواء السياحي، ويعاني من إشكالية الخلل في العرض والطلب في خدمات الإيواء ووجود الموسمية السياحية وزيادة في أسعار الإقامة، نجد أن عناصر التنمية التي حققتها المنطقة الشرقية قد ساعدت في تخفيض حدة التذبذب في معدلات الإشغال، والذي يعد أحد أهم مؤشرات التنمية السياحية وانعكاس ذلك على صناعة السياحة وتنميتها بوجود استثمارات كبيرة، وتوسع في قطاع الإيواء السياحي لتنامي القطاع الفندقي إلى 93 فندقاً، وتوقع القفزة المتمثلة في بلوغه 112 فندقاً خلال عامين، مع الارتفاع في معدل الإشغال الفندقي خلال الاعوام الماضية من 38% إلى % 66 ، كما تنامى عدد الوحدات السكنية المفروشة الى حوالي 700 وحدة.
وتوقع المدير التنفيذي ارتفاع معدل الأشغال في قطاع الإيواء بالمنطقة الشرقية خلال فترة عيد الفطر بنسبة تفوق 80% بسبب الإقبال الكبير الذي يتوقع تشهده المنطقة من داخل وخارج المملكة مع قدوم عيد الفطر المبارك، معزيا ذلك الى توقع زيادة الاقبال خلال فترة العيد مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، معللا ذلك بكثافة الفعاليات التي تنظمها عدة جهات في المنطقة، وأضاف ان القطاع السياحي يعتمد بدرجة كبيرة على زوار من المنطقة الوسطى ودول الخليج العربي بحكم توفر عدد من الامكانات السياحية وقربها من دول مجلس التعاون ومحدودية البدائل للسياحة المغادرة.
وقال البنيان انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس التنمية السياحية وسمو نائبه ومتابعتهما لأعمال المجلس وحرصهما ورعايتهما لكافة الفعاليات المقامة في المنطقة الشرقية، وتوجيههما المستمر في متابعة كل ما يخص التنمية السياحية في المنطقة، والتي تعتمد أساساً على تعاون الجهات الحكومية ذات الصلة بالتنمية السياحية فيما بينها من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى، وذلك بقيام كل جهة بمسؤوليتها والعمل على تحقيق أهداف التنمية السياحية المستدامة، وتوظيف مقومات التنمية السياحية بكل أشكالها نحو تحقيق هذه الأهداف، موضحًا أنه ومن هذا المنطلق تنظم فعاليات وبرامج عيد الفطر المبارك وفق هذه الشراكة الفاعلة لتحقيق الأهداف بشكل منظم يصب في مصلحة التنمية السياحية الشاملة، ومن أهم تلك البرامج مع غرفة الشرقية التي تنظم اكثر من 90 فعالية متنوعة وسيتم تنفيذها في مواقع متفرقة من المنطقة الشرقية خلال إجازة عيد الفطر، في إطار احتفالات أهالي المنطقة بالعيد السعيد، متضمنه إطلاق الألعاب النارية بالواجهة البحرية بالدمام والخبر، اضافة إلى شاطئ نصف القمر، واضافة الى فعاليات ستقام بمنتزه الملك فهد بالدمام، وشاطئ نصف القمر للفعاليات الشبابية، كما أن الفعاليات الخاصة بالعائلة والأطفال ستقام في عدد من المجمعات التجارية وهي: (الراشد التجاري، دارين مول، الشاطئ مول، القطيف سيتي مول )، مع تنوع الفعاليات تستهدف كافة الشرائح العمرية حيث سيستمتع الزوار بعروض الألعاب النارية وعرض فرقة كناري الإنشادية وعروض "إستاند أب" كوميدي وفعاليات الأسرة والطفل واستعراض السيارات المعدلة وعروض التطعيس وكرة القدم الشاطئية وألعاب التلي متش وتعليم الفروسية وفعالية السيرك وقرية الطفل ومعرض التصوير الفوتوغرافي وعرض فرقة خواطر الظلام والامسيات الشعرية.
كما تنظم فعاليات ومهرجانات اخرى كواحتنا فرحانة المنظم من قبل اللجنة الاجتماعية بالقطيف فعاليات واحة الفنون والبيت القطيفي ومعرض الأسر المنتجة والواحة الشبابية والواحة النسائية وبيت الرعب وبيت الزواحف والمسابقات ولجنة الكرب.
وكذلك من الفعاليات المنظمة من المجمعات التجارية فعاليات فرحة العيد في مجمع الراشد مول المتضمنة فعاليات الفرق الشعبية وتقديم العروض الفكاهية ومعرض الحرف التراثية وعرض الحرف اليدوية ومعرض الأسر المنتجة ومعرض التحف الأثرية النادرة وعروض بهلوانية ومعرض الدراجات النارية ومعرض الحرف التراثية وعرض الحرف اليدوية ومعرض الأسر المنتجة بالإضافة الى مهرجان العيد بمدينة الكوبرا في متنزه الملك فهد، وكذلك عروض الفنون الشعبية في منتجع جولدن توليب خليج الدانة.
وأضاف ستقوم فرق الرقابة التابعة للفرع بدأت بتفعيل جولاتها الرقابية على منشآت الإيواء السياحي حسب البرنامج المعد وذلك للتأكد من التزام هذه المنشآت بالأسعار ووضع قائمة الأسعار واللوحات الخاصة ب (التراخيص ودرجة التصنيف، ولائحة الاسعار) في مكان واضح في مرافق الإيواء السياحي المرخصة من الهيئة.
ودعا البنيان المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ من خلال الاتصال على الرقم المجاني للهيئة (19988)، عند ملاحظة أية زيادة في أسعار الخدمة عن الحد المسموح به للأسعار في الفنادق والوحدات السكنية المفروشة بالموسم، او وجود سوء في الخدمات.


منظر جوي لجمال الشرقية


أجواء عائلية




تستقبل 62 ألف مسافر عبر 258 رحلة مجدولة أسبوعياً و8807 ركاب يومياً

140 ألف سائح سعودي في دبي ينفقون 120 مليون ريال خلال إجازة العيد


الصانع
الرياض - أحمد غاوي
قدرعبد الرحمن بن محمد الصانع رئيس الفريق الإعلامي بلجنة السياحة الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية عدد السياح السعوديين والمتوجهين إلى دبي خلال إجازة عيد الفطر ب 140 ألف سائح ينفقون حوالي 120مليون ريال خلال فترة تصل الى 24 يوما هي إجازة المدارس في السعودية، والتي تعتبر نسبياً طويلة مقارنة بإجازة عيد الفطر في الأعوام الماضية والتي لاتزيد عادة عن اسبوعين.
وأوضح أن هناك أربع شركات طيران سعودية وإمارتية تنقل في الأسبوع 62 ألف مسافر ب 258 رحلة مجدولة بمتوسط يومي 37 رحلة و8807 ركاب يوميا" من جميع مطارات المملكة، وهي الخطوط السعودية والإمارتية وطيران ناس وفلاي دبي، ولم نحسب على هذا الأساس الركاب المسافرين عن طريق الشارقة عبر طيران العربية أو ابوظبي عبر طيران الاتحاد، باعتبار ركاب الشركات الأولى منهم ترانزيت وآخرون غير سعوديين.
ونوه الى أن من الإمكانات السياحية المتاحة في دبي وجود 600 وحدة إيواء بين فندق وشقق مفروشة بقدرة استيعابية 81500 غرفة، ومايزيد على 160 ألف سرير.
نوه الصانع الى أن سبب شهرة دبي، كونها المدينة الساحرة والمتألقة والمتجددة بلباس جديد في كل يوم، عند الكثير من السعوديين المسافرين لها، وهي تفاجئنا بأفكار الجذب السياحي من خلال مقومات هائلة أكبر من حجمها، بدءا من مطارها ذي الإمكانيات الهائلة في كل شيء، فهو يلعب دورا مهما في تسهيل وصول السائح ومغادرته بكل سلاسة وأريحية، فمطارها ثاني مطار في العالم في حركة المسافرين، متجاوزاً مطار هونغ كونغ فقد سجل عام 2012 أكثر من 56 مليون مسافر عبروا مطار دبي الدولي.
واضاف أن من المميزات الحديثة،المواصلات المتنوعة المريحة في دبي، بما فيها المترو ثم أماكن الجذب السياحي المتعددة وبرامج الترفية الشيقة والممتعة.
وقال الصانع إن الكثير من السعوديين يرون الكثير مما في دبي، يمكن أن يكون عندنا، وخاصة الحرية للسياح مع احترام النظام، ولا يسمح لكائن من كان أن يلزم الآخرين بثقافته التي هو حر فيها لكن لا تفرض على الآخرين، فالسعوديون يترددون على دبي لأنها تناسب كل أفراد العائلة، فهي ترحب بالجميع، ويجد الصغار فيها متعتهم لأنها تعج بأماكن لهم تجمع بين المتعة والترفيه والتعليم، وكذا الشباب من الجنسين، وشرطها الرئيس ألا يضر أحدٌ أحدا، وألا يعتدي أحدٌ على أحد.
وكذلك هو توفر لكل الخليجيين سياحة التسوق، والإمكانات للمطاعم والمقاهي المتعددة، مع شواطئ تهتم بالنظافة وجوانب البيئة.





الديوان الملكي: سمو ولي العهد غادر إلى خارج المملكة في إجازة خاصة


الأمير سلمان لدى مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي
جدة-واس
صدر امس عن الديوان الملكي البيان التالي:
بيان من الديوان الملكي
غادر بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى خارج المملكة هذا اليوم-امس- السبت 3 / 10 / 1434ه ( الموافق 10 / 8 / 2013م ) في إجازة خاصة. حفظ الله سموه في سفره وإقامته.
وقد غادر بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بعد ظهر امس جدة متوجهاً إلى خارج المملكة في إجازة خاصة. وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وأصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء. كما كان في وداع سموه معالي نائب رئيس المراسم الملكية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشلهوب ومعالي رئيس الشؤون الخاصة في ديوان سمو ولي العهد الدكتور ماجد القصبي وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وقد غادر في معية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز..حفظ الله سمو ولي العهد في سفره وإقامته.



الأمير سلمان يتحدث مع الأمير مقرن


سمو ولي العهد يتحدث مع الأمير خالد الفيصل


الأمير سلمان يصافح مودعيه




سمو ولي العهد يصافح القادة العسكريين





الجمحي ل «الرياض»: التنظيم سيرد على غارات واشنطن

اليمن: ازدياد الضربات الأميركية.. ومقتل 11 من القاعدة في 3 هجمات


شرطي يتفقد سيارة بنقطة تفتيش بأحد شوارع صنعاء (رويترز)
صنعاء - محمد القاضي
في مؤشر على تصعيد اميركي غير مسبوق، لقي احد عشر يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة مصرعهم يوم الخميس في ثلاث غارات لطائرات اميركية بدون طيار في محافظتي مأرب وحضرموت. وذكرت مصادر محلية ان ستة لقوا مصرعهم في هجوم في وادي عبيدة بمارب فيما لقي خمسة اخرون مصرعهم في غارتين منفصلتين مساء الخميس في منطقة غيل باوزير بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن. واستهدف المشتبه بانتمائهم في تنظيم القاعدة من قبل الطائرات الاميركية اثناء تنقلهم بسيارات في هذه المناطق. ولقي 33 شخصا مصرعهم في ثمان عمليات للطيران الاميركي منذ 28 يوليو الماضي، اي في قرابة عشرة ايام. ولا زالت تعيش العاصمة صنعاء في حالة استنفار اذ شوهد قرابة 10 سيارات عسكرية وعشرات الجنود الجمعة في ميدان السبعين بالقرب من الرئاسية اليمنية، فيما شوهدت اربع دبابات في محيط السفارة الاميركية وزيادة في القوالب الاسمنتية حول مبنى سفارة بريطانيا. اما الشارع اليمني فبدأ طبيعيا الجمعة وخاليا من كثير من الناس بسبب اجازة العيد. وشوهدت عدد من نقاط التفتيش في شوارع صنعاء.
من جانبه توقع الخبير في شؤون القاعدة سعيد عبيد الجمحي ان يقوم تنظيم القاعدة برد قاسي على الغارات الاميركية وتحليق الطيران الاميركي فوق صنعاء باستثناء الجمعة. وقال الجمحي ل"الرياض": نتوقع رد قاسي ومؤلم ولكن المسألة مسألة وقت وتحديد المنطقة الرخوة التي توجه اليها الضربة". واكد ان تتالي الضربات الاميركية سوف يكسب القاعدة تعاطفا وخاصة في المناطق المتضررة، وان مثل هذه العمليات ووصول الطيران الى سماء صنعاء يخلق نوع من النقمة والسخرية من الحكومة، خاصة وان هذه الضربات لم تحترم لا رمضان ولا العيد عند اليمنيين. لكنه قال ان التحذيرات التي اطلقتها واشنطن ودول غربية اخرى كانت حقيقية.






ربيع




عبد السلام الهليل

-----------------------------------------------------------------------


أتمنى لكم يوماً مليئاً بالرحمه و الغفران



بِسْمِ اللهِ الَّذى لا اَرْجُو اِلاّ فَضْلَهُ وَلا اَخْشى اِلاّ عَدْلَهُ
وَلا اَعْتَمِدُ اِلاّ قَوْلَهُ وَلا اُمْسِكُ اِلاّ بِحَبْلِهِ بِكَ اَسْتَجيرُ يا ذَا الْعَفْوِ وَ الرِّضْوانِ مِنَ الظُّلْمِ وَالْعُدْوانِ
  #2  
قديم 11/08/2013, 04:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
المشجع الوفي


يعطيك العافيه على نقل اخبار المجلس العام لهذا اليوم
  #3  
قديم 11/08/2013, 05:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس

تفكيك شبكة تهريب مهاجرين في فرنسا وأسبانيا

الهاربون من جحيم سورية يقضون غرقاً على شواطئ صقلية

الله يرحمهم و يكون في عونهم


ششكرا لك يالمشجع الوفي على تنزيل الاخبار
  #4  
قديم 11/08/2013, 06:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 11/08/2013, 11:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

  #6  
قديم 11/08/2013, 12:58 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
الله يرحم جميع موتى المسلمين إن شاء الله ~

ويسكنهم في فسيح جناته إن شاء الله ~

الله يعطيك العافيه ع تنزيل الأخبار ~
  #7  
قديم 11/08/2013, 02:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
والله منظر الشرقيه من الجو رااائع،،

شكرا المشجع الوفي،،
  #8  
قديم 11/08/2013, 02:10 PM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
مسائك ورد,,كفيت ووفيت ي صديقي


.دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه♥
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:35 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube