#1  
قديم 02/08/2013, 06:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة [ 24 / 9 / 1434هــ ]



صباح الورد ...

أعتذر لتأخري في رفع الأخبار اليوم..






أمر ملكي: تعيين محمد بن عبدالرحمن الطبيشي رئيساً للمراسم الملكية





مكة المكرمة - واس:


صدر أمس أمر ملكي فيما يلي نصه :-


بسم الله الرحمن الرحيم


الرقم: أ / 218


التاريخ: 24/9/1434هـ


بعون الله تعالى


نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود


ملك المملكة العربية السعودية


بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر


بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27/8/1412هـ.


وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر


بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18/3/1391هـ.


وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 146 بتاريخ 23/6/1434هـ.


وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3/3/1414هـ.


أمرنا بما هو آت :


أولاً : يعين معالي الأستاذ / محمد بن عبدالرحمن الطبيشي رئيساً للمراسم


الملكية.


ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.



- عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





الأجواء ... عوالق ترابية ورياح





الجزيرة - واس:


توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس بمشيئة الله تعالى تكون للسحب الركامية الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية فيما تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية على أجزاء من شرق المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية لجنوب وغرب المملكة مع نشاط نسبي في الرياح السطحية.


وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ ساعة.




فيما ارتفعت الطاقة التشغيلية للمحلات 300 %
«زوار المنازل» سوق سوداء لثوب العيد في الدمام






الدمام - ظافر الدوسري:


كشفت جولة «الجزيرة» عن وجود عمالة وافدة تجوب أسواق تفصيل الثياب بالدمام، لجذب الزبائن بأسعار أرخص ووقت أسرع, حيث يحضر البعض منهم إلى المنازل لأخذ المقاسات ومن ثم الاتفاق على السعر. وفي الوقت الذي تشهد فيه محلات تفصيل الثياب الرجالية إقبالاً كثيفاً خلال هذه الأيام من شهر رمضان المبارك, ظهرت هذه العمالة في رداء المنقذون من غلاء الأسعار.


وتباينت شكاوي المواطنين بين مؤيد ورافض لها, حيث قال المواطن فريد السمحان أن هذه العمالة الأجنبية تعرض خدماتها بالطرقات والأماكن العامة وبأسعار متدنية ومغرية مما ساهم في خلق سوق سوداء، بسبب غياب الوعي لدى البعض وعدم استشعارهم خطورة تكريس وجود هؤلاء المخالفين، كون أن غالبيتهم غير قادرين على تصحيح أوضاعهم.


فيما قال المواطن ناصر السهلي: هذه العمالة تقدم أسعاراً معقولة كما كانت في السابق وعملهم كبساطي الخضار الذين يرضون بالقليل وبالسعر المنطقي وليس فيه غبن للمواطنين,


كما أن هذه السوق تكون لفترة الأزمة فقط وليست مستمرة على طوال العام.


أحمد الغامدي تاجر يقول: تغيرت أسعار التفصيل بسبب قلة الأيدي العاملة عقب حركة تعديل أوضاع العمالة بالمملكة وهو ما سبب فجوة كبيرة جداً وقلل في كمية الإنتاج من الملابس, حيث كنا ننتج في مناسسبة العيد فقط أكثر من 1000 ثوب, أما الآن فانخفض إلى قرابة 450 ثوب, مع كثافة العمل للعمال الحاليين.


وفي سؤال حول ما إذا كان هناك متضرر من السوق السوداء فقال: ربما يكون المواطن السعودي هو الخاسر في حال خيانة هذه العمالة وعدم الوفاء بتفصيل الثوب, حيث يقومون بوضع المعدات في منازلهم بعيداً عن أعين مفتشي البلدية وملاك المحلات.


أما نحن أصحاب المحلات فقد وصلنا لأضعاف طاقتنا التشغيلية بنسبة 300%, ولا يمكن زيادة أكثر من ذلك.





لشهري مايو ويونيو
المملكة تسدد حصتها في ميزانية السلطة الفلسطينية بـ(40) مليون دولار






القاهرة - سجى عارف:


أكد السفير أحمد بن عبد العزيز قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أن المملكة العربية السعودية قد سددت أقساط شهري مايو ويونيو 2013م بما يوازي 40 مليون دولار لقاء حصتها من شبكة الأمان المالية المتفق عليها للسلطة الفلسطينية.





ساعة الصفر تقترب .. ومخاوف من اندلاع مواجهات دامية
السلطات المصرية تستعد لفض اعتصام مؤيدي مرسي خلال ساعات






القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:


تؤكد الدلائل والمؤشرات في الساحة المصرية أن فض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في رابعة العدوية بالقاهرة والنهضة بالجيزة أمر محسوم، ولم يتبق إلا ساعة الصفر، وسط مخاوف داخلية وتحذيرات دولية من اندلاع العنف من الأجهزة الأمنية أو المعتصمين، كما أن هناك نداءات من القوى السياسية والمنظمات الحقوقية في الداخل والخارج تناشد الجميع ضبط النفس، خاصة بعد قرار مجلس الوزراء الذي اتخذه خلال اجتماعه ليل الأربعاء بعد أن استعرض الأوضاع الأمنية في البلاد..




تسلم التقرير السنوي لنشاطات مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني .. واستقبل أوغلي ووزير الحج وابن حميد والسديس .. ورئيس وأعضاء لجنة الدعوة في أفريقيا
خادم الحرمين يؤكد على تعزيز مسيرة الحوار الوطني













مكة المكرمة - واس:


استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر الصفا قبل مغرب أمس معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين أوغلي. كما استقبل - أيده الله - معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار ومسؤولي وزارة الحج ورؤساء المؤسسات الأهلية لأرباب الطوافة والأدلاء والوكلاء والنقابة العامة للسيارات. واستقبل خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - أعضاء اللجنة الرئاسية لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وهم معالي نائب رئيس اللجنة الرئاسية الدكتور عبدالله بن عمر نصيف ومعالي نائب رئيس اللجنة الرئاسية الشيخ راشد الراجح الشريف ومعالي عضو اللجنة الرئاسية الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر. كما استقبل الملك المفدى - أيده الله - معالي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس وأئمة وخطباء المسجد الحرام. واستقبل خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس لجنة الدعوة في أفريقيا وأعضاء اللجنة يرافقهم دعاة يمثلون أربعين بلداً أفريقياً يشاركون في الملتقى الثاني والعشرين للجنة الدعوة في أفريقيا الذي يعقد تحت عنوان « وحدة الصف وأثره في استقرار المجتمعات» ويختتم أعماله اليوم الجمعة.


حضر الاستقبالات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسئولين.


وقد تناول الجميع طعام الإفطار على مائدة خادم الحرمين الشريفين. وعقب مأدبة الإفطار تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية من صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين ومن أعضاء لجنة الدعوة في أفريقيا. كما تسلم الملك المفدى التقرير السنوي لنشاطات مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني للعام (1433 - 1434هـ ) من معالي نائب رئيس اللجنة الرئاسية للمركز الدكتور عبدالله بن عمر نصيف وأعضاء اللجنة. واستمع الجميع إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - الذي أكد على أهمية مشاركة المؤسسات الحكومية والأهلية في تعزيز مسيرة الحوار الوطني ونشر الوسطية والاعتدال والاستفادة من النجاحات التي تحققت في السابق والبناء عليها في المستقبل ومعالجة أوجه القصور إن وجدت.


*** ***


أمر ملكي بترقية وتعيين 66 قاضياً


من جهة ثانية، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ أمراً ملكياً بترقية وتعيين (66 ) قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي. وأوضح معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أن الأمر الملكي يأتي في سياق الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين لمرفق القضاء، سائلاً المولى جل وعلا أن يَجْزيَ خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يبارك في جهود الكوادر القضائية؛ لتكون ـ كما هو العهد بها ـ على مستوى الاضطلاع بمسؤوليتها الشرعية والوطنية.





أمير دولة قطر يصل إلى جدة اليوم





جدة - واس:


يصل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر إلى جدة اليوم الجمعة في زيارة للمملكة يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، ويؤدي مناسك العمرة.





فهد الجبيري






العيد يرفع مبيعات مواشي الشرقية 30%.. والأسعار مستقرة


إقبال على أسواق الماشية
الدمام - عبدالله الفيفي
أكد عدد من أصحاب الحظائر في سوق الماشية بالمنطقة الشرقية حدوث ارتفاع في شراء الماشية نسبة 30%، تزامناً مع قرب حلول عيد الفطر، مبينين أنّ الأسعار بشكل عام مستقرة في الوقت الراهن حيث تراوحت أسعار النعيمي بأحجامه المتوسطة والكبيرة بين 1350 ريالاً و1500 ريال.
وذكروا أن سوق الماشية لا يخلو من التجاوزات في الأسعار من قبل بعض أصحاب الحظائر لا سيمّا في المواسم لعدم وجود أي متابعة أو رقابة، مما يكلف المستهلكين مبالغ أكبر من الأسعار المتداولة بسبب الجشع وحرص البعض على كسب المال بمضاعفة الأسعار.
وقالوا إن هذه الأسعار تصل من قبل أصحاب بعض الحظائر إلى 1800 ريال للنعيمي وهي من التجاوزات التي قد تحدث خلال المواسم.
وتوقعوا زيادة ارتفاع الطلب خلال الأيام القليلة القادمة مع اقتراب حلول العيد؛ لكثرة المناسبات الاجتماعية التي يقيمها الأفراد في العيد بالإضافة إلى حفلات الزواج التي تقام في هذه الفترة.
يقول محمد الأسمري "صاحب حظيرة" هناك ارتفاع ملحوظ في الشراء بنسبة 30%؛ تزامناً مع حلول عيد الفطر، غير أن الأسعار مستقرة في الوقت الراهن، عدا بعض أصحاب الحظائر الذين يقومون باستغلال المواسم لرفع الأسعار، فقد يصل سعر النعيمي إلى 1800 ريال بخلاف قيمته الحقيقية داخل السوق حيث تتراوح أسعاره بأحجامه المختلفة بين المتوسط والكبير بين 1350 ريالاً و 1500 ريال.
من جهته أوضح ياسر العوض "صاحب حظيرة" أن الفترة الحالية تعد من مواسم النشاط المعتادة لأسواق الماشية، حيث يرتفع إقبال المواطنين على الشراء فيها بسبب قرب حلول عيد الفطر.
وأضاف من المتوقع أن يقوم سوق الماشية بتغطية الطلب الحاصل عليها، لا سيما خلال الأيام القليلة القادمة التي من المتوقع أن تشهد ارتفاعاً أكبر في الطلب، لكثرة المناسبات الاجتماعية وحفلات الزواج التي تتزامن مع العيد.





احتجزتها مع والدتها وخالتها وحاولت قتلهن

خادمة أثيوبية تعتدي على فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة


الخادمة بعد إلقاء القبض عليها
القطيف - منير النمر
أحال الدفاع المدني في بلدة العوامية مساء الأول من أمس الخادمة التي تسببت في إصابة فتاة (16 عاماً) بعد الاعتداء عليها ضرباً في منزلها في "حي العوينة" في بلدة العوامية بمحافظة القطيف إلى الشرطة التي فتحت تحقيقاً في القضية. واعتدت الخادمة الأفريقية من الجنسية الأثيوبية على الفتاة وعلى والدتها وخالتها، كما قامت باحتجازهن تمهيداً لقتلهن من قبلها، بيد أن تدخل الدفاع المدني الذي حضر أسهم في وضع حد لمعاناة الأسرة. وتلقت الشرطة ملف القضية، وقال الناطق باسم شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي: "تبلغ مركز شرطة العوامية من إدارة الدفاع المدني بمركز العوامية عن مباشرة حالة احتجاز فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة بإحدى غرف المنزل من قبل خادمة المنزل الإفريقية، والاعتداء عليهم بالضرب"، مضيفاً "باشرت فرقة من الدفاع المدني فتح باب الغرفة، وتخليص الفتاة ومن معها، فيما تم ضبط الخادمة الأفريقية، وإيقافها بمركز الشرطة. يشار إلى أن الفتاة ووالدتها نقلتا إلى مستشفى صفوى العام الذي حولهما بدوره إلى مستشفى القطيف المركزي لتلقي العلاج.






يوفر سهولة البحث عن المعالم والأنشطة المختلفة

أمانة الرياض تصدر دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي على الأجهزة الذكية


دليل الرياض الجديد
الرياض - أحمد الشمالي
أصدرت أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة للتسمية والترقيم ونظم المعلومات الجغرافية تطبيق "دليل الرياض" على الأجهزة الذكية بنظامي (أندرويد والأيفون) والذي تم إنتاجه بتفعيل استخدامات الخريطة الأساس التي تعنى بها أمانة منطقة الرياض.
وأوضح المهندس عامر بن بتال الدوسري مدير عام الإدارة العامة للتسمية والترقيم ونظم المعلومات الجغرافية بأمانة منطقة الرياض أن التطبيق الجديد يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها أمانة منطقة الرياض وبتوجيه من معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل في نشر الخرائط الرقمية والمنتجات الإرشادية المختلفة (خريطة حائطية – أدلة ورقية – موقع إلكتروني تفاعلي لخريطة الرياض على الإنترنت – برامج الجوالات الذكية - وغيرها) .
وبين المهندس الدوسري أن التطبيق يحتوي على العديد من الخدمات التي ستسهم في تسهيل الوصول إلى الوجهة المطلوبة بأسرع وقت ممكن حيث يشتمل على خريطة الرياض والمنتجة في أمانة منطقة الرياض كما يمكن التطبيق الجديد من الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي بأرقام القطع وأرقام المخططات وتحديد مسار الوصول إليها. كما يوفر التطبيق سهولة البحث عن المعالم والأنشطة بتصنيفاتها المختلفة مثل البلديات والأحياء والمستشفيات والمراكز الصحية والحدائق والمتنزهات والدوائر والمصالح الحكومية والجوامع والمساجد والمناطق الصناعية والمطاعم والمناطق التاريخية والسياحية والفنادق والجامعات والمعاهد والمدارس والبنوك ومراكز الصرافة ومواقع الخدمات العامة والنوادي الاجتماعية والرياضية والأسواق والمراكز التجارية وتحديد مسار الوصول إليها. كما يتضمن التطبيق قارئ الباركود من لوحات العنونة. كما يقدم خدمة البحث والاستعلام عن العناوين باستخدام (اسم الحي واسم الشارع ورقم العقار) وتحديد مسار الوصول إليه.



م. عامر الدوسري






النيجيريون يتصدرون من حيث متوسط الحوالة الشهرية للفرد ..

أكثر من نصف تحويلات العمالة الأجنبية في المملكة تتوجه إلى الهند ومصر والفلبين


فادي العجاجي
الرياض - الرياض
قال المستشار الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي أن معظم تحويلات العمالة الوافدة والمقاولين الأجانب العاملين في المملكة موجهة لدول شرق ووسط اسيا، وتحتل الهند المرتبة الأولى في حجم التحويلات المالية الصادرة عن الاقتصاد السعودي وبفارق كبير عن بقية الدول الأخرى.
وأوضح أن تحويلات العمالة الهندية المقيمة في المملكة بلغت نحو 28,6 مليار ريال عام 2011 (7,6 مليارات دولار)، تشكل ما نسبته 31,5% من إجمالي تحويلات العمالة الأجنبية في المملكة.
وجاءت مصر في المرتبة الثانية بنحو 14,8 مليار ريال (4 مليارات دولار) تمثل ما نسبته 16,4% من إجمالي تحويلات العاملين في المملكة، واحتلت الفلبين المرتبة الثالثة بنحو 9,9 مليارات ريال (2,7 مليار دولار) تشكل 11% من إجمالي التحويلات، وجاءت بعدها باكستان بنحو 9.7 مليارات ريال (2,6 مليار دولار) تمثل 10,7% من إجمالي التحويلات الصادرة من المملكة.
وقال إن تقديرات البنك الدولي تشير إلى أن عدد العاملين في المملكة من الجالية الهندية يصل إلى 1,5 مليون عامل وعاملة حتى نهاية 2010، ويقدر متوسط تحويلاتهم بنحو 1639 ريال شهرياً، أما المصريون العاملين في المملكة فيقدر عددهم بنحو مليون عامل في عام2010م، ويصل متوسط تحويلاتهم إلى نحو 1230 ريال شهرياً. أيضاً يقدر عدد العاملين من الجالية الباكستانية بنحو مليون عامل، إلا أن متوسط تحويلاتهم لا تتجاوز 807 ريالات شهرياً. في حين تصل متوسط تحويلات العمالة من بنغلاديش إلى 929 ريالا شهرياً.
ويلاحظ من بيانات البنك الدولي حول مبالغ التحويلات وأعداد العمالة الوافدة التفاوت الكبير في متوسطات مبالغ التحويلات الشهرية. حيث سجل متوسط تحويلات العمالة النيجيرية حوالي 6879 ريالا شهرياً، وجاءت بعدها العاملون من الجالية اللبنانية بنحو 3430 ريالا شهرياً، ثم الجالية الهندية بنحو 1639 ريالا شهرياً، وثم الجالية التايلندية بنحو 1490 و1482 ريالا شهرياً، والجالية الفلبينية بنحو 1482 ريالا شهرياً.
وقال إن هذا التباين الكبير في حجم تحويلات العاملين في المملكة ومتوسطات تحويلاتهم الشهرية يعطي إشارة إلى حجم التحويلات غير الرسمية، فالفرق شاسع جداً بين متوسط تحويلات العمالة من الجالية التركية الذي لم يتجاوز 76 ريالاً شهرياً وبين متوسط تحويلات النيجيريين الذي تجاوز 6 آلاف ريال شهرياً.








جسر مشاه بطريق سعد بن عبدالرحمن.. عامان ولم يكتمل!!


لقطتان للجسر
الرياض - "الرياض" تصوير - عليان العليان
تقوم أمانة منطقة الرياض بتنفيذ جسر خرساني للمشاه بطريق الأمير سعد بن عبدالرحمن جنوب أسواق المجد «مخرج 15» ومنذ حوالي العامين والأعمال تسير ببطء شديد لتنفيذ الجسر.. فهل يعقل أن تعطى مدة تنفيذ جسر مشاه أكثر من سنتين بينما يفترض أن يكون التنفيذ لمشروع حيوي كهذا لا يتجاوز الأسبوعين فقط إذا كان هناك عمل جاد لمقاول جاد.







مشروعات مذكرات تفاهم بين الجامعات السعودية ونظيراتها العالمية
خادم الحرمين يوافق على قرارات مجلس التعليم العالي

الرياض - واس
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -حفظه الله- على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته الثالثة والسبعين. صرح بذلك وزير التعليم العالي نائب رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وقال إن المجلس وافق على عدد من القرارات في جلسته الثالثة والسبعين من أهمها الموافقة على إنشاء خمسة أقسام بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وهي قسم القضاء التجاري، وقسم القضاء الجزائي، وقسم قضاء الأحوال الشخصية، و قسم القضاء العمالي، وقسم القضاء الإداري. كما وافق المقام السامي الكريم على قرار مجلس التعليم العالي الخاص بإعادة هيكلة "كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات" بجامعة الملك

إنشاء أقسام جديدة و11 مركزاً بحثياً في بعض الجامعات.. وكلية في تنومة
عبدالعزيز حيث تم تغيير اسمها من "كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات" لتصبح "كلية علوم التأهيل الطبي"، واستحداث أقسام جديدة بها، ونقل بعض الأقسام من الكلية وإليها ودمج بعض أقسامها بالأقسام المناظرة بالكليات الأخرى. وأوضح أن من بين قرارات المجلس التي حظيت بالموافقة السامية قراره بالموافقة على إنشاء كلية العلوم والآداب بمحافظة تنومة التابعة لجامعة الملك خالد تضم (ستة) أقسام هي : قسم الرياضيات، وقسم الفيزياء، وقسم اللغة الإنجليزية (ترجمة)، وقسم العلوم الطبية التطبيقية، وقسم علوم الحاسب الآلي وتطبيقاته، وقسم العلوم المالية والبنكية. كما وافق المجلس على إنشاء أقسام جديدة في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي:-إنشاء قسم (تقنية المعلومات) بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. - إنشاء قسم " هندسة النقل والمرور " بكلية الهندسة بجامعة الدمام. - إنشاء قسمين بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة التابعة لجامعة الملك خالد هما: قسم اللغة الإنجليزية، وقسم إدارة الأعمال. - إنشاء قسم علمي للعلوم الطبية الأساسية بكليات العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك خالد لا يمنح درجة علمية.

إعادة هيكلة «كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات» بجامعة الملك عبدالعزيز وبين الدكتور العنقري أنه روعي في إنشاء هذه الأقسام أن تلبي مخرجاتها حاجة سوق العمل، لكونها أقساماً علمية، وحيوية مثل الرياضيات، والفيزياء، والترجمة، والعلوم الطبية التطبيقية، وعلوم الحاسب الآلي وتطبيقاته، والعلوم المالية والبنكية. وأفاد أن المقام السامي وافق على إنشاء (أحد عشر) مركزاً بحثياً في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي:-إنشاء مركز بحوث الكليات الصحية والعلمية بجامعة المجمعة. - إنشاء مركز دراسات العمل التطوعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. - إنشاء مركز النشر العلمي بجامعة الدمام. - إنشاء مركز الابتكار والأفكار الطلابية المتميزة بجامعة المجمعة. - إنشاء مركز الدراسات والبحوث بكلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة الملك خالد. - إنشاء مركز التميز في التعليم والتعلم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. - تحويل وحدة اللغة الانجليزية بجامعة تبوك إلى مركز اللغة الانجليزية. - إنشاء مركز أبحاث الزيتون بجامعة الجوف. - إنشاء "مركز البحوث بكلية الهندسة" بجامعة الملك خالد. - إنشاء "مركز النشر العلمي والترجمة" بجامعة حائل. - إنشاء مركز للقياس والتقويم بجامعة الملك خالد. إضافة إلى إنشاء العمادات التالية في بعض الجامعات:- إنشاء عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الملك خالد. - تحويل وحدة التعليم عن بعد بجامعة تبوك إلى عمادة التعلم الإليكتروني، والتعليم عن بعد، على ألا تقدم أي درجات علمية. كما وافق على إنشاء معهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة الباحة.
وأفاد الدكتور العنقري أن الموافقة السامية الكريمة على قرارات الجلسة الثالثة والسبعين لمجلس التعليم العالي شملت أيضاً الموافقة على عدد من مشروعات مذكرات التفاهم بين الجامعات السعودية، وبعض الجامعات العالمية وذلك وفق ما يلي: - مشروع مذكرة التفاهم بين الجامعة الإسلامية والمشيخة الإسلامية في جمهورية كوسوفو. - مشروع مذكرة التفاهم بين كلية المجتمع بجامعة جازان، وكلية المجتمع بجامعة شمال فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية. - مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أذربيجان الحكومية للعلوم الاقتصادية في مدينة باكو في جمهورية أذربيجان. - مشروع مذكرة التفاهم بين الجامعة الإسلامية، والجمعية الإسلامية الصينية في جمهورية الصين الشعبية. وأشار إلى أن المجلس وافق على تكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، أو التجديد لبعض المكلفين حالياً، أو نقل تكليفهم من وكالة إلى أخرى وذلك وفق ما يلي: - تجديد تكليف الدكتور/ فوزان بن عبدالرحمن بن عبدالله الفوزان، وكيلاً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لخدمة المجتمع وتقنية المعلومات لمدة ثلاث سنوات. - تكليف الدكتور/ خالد بن عبدالغفار آل عبدالرحمن، وكيلاً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي لمدة ثلاث سنوات. - نقل تكليف الدكتورة / مها بنت حمد بن محمد القنيبط، من وكالة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للشؤون التعليمية إلى وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. - الموافقة على إنشاء وكالة جديدة بجامعة الملك خالد تسمى (وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية).
ولفت وزير التعليم العالي نائب رئيس مجلس التعليم العالي النظر إلى أن المجلس ناقش أيضاً عدداً من التقارير السنوية لبعض الجامعات، والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ووافق على رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء، وذلك وفق ما يلي:- التقرير السنوي لجامعة الدمام للعام الدراسي 1431/1432ه. - التقرير السنوي لجامعة الملك سعود للعام الدراسي 1431/1432ه. - التقرير السنوي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعام الدراسي 1431/1432ه. كما وافق المجلس على تمديد خدمة (30) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات، ومعهد الدراسات الدبلوماسية. ورفع الدكتور العنقري بهذه المناسبة الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن وقيادته السامية الرشيدة. وقال: إن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -أيده الله- بالموافقة على هذه القرارات تأتي تجسيداً لاهتمامه واهتمام سمو ولي عهده الأمين بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير الإمكانات كافة لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.






السعودية للكهرباء: ارتفاع منسوب المياه السطحية بحي الربيع تسبب في قطع التيار



الرياض-الرياض
أوضحت الشركة السعودية للكهرباء أن ارتفاع منسوب المياه السطحية بحي الربيع شمال الرياض تسبب في تعطل إحدى الوصلات الموجودة على الكيبل الأمر الذي أدى لانقطاع الكهرباء عن أجزاء من الحي وأن ما حدث من انقطاع لم يكن بسبب ارتفاع الأحمال بل بسبب عطل فني، وأنها تعاملت مع العطل بكل احترافية عبر فرقها الفنية التي حددت موقع الخلل وقامت الشركة بإصلاح العطل وإعادة الكهرباء فورا للمشتركين المتأثرين.
جاء ذلك رداً على ما نشرته صحيفة الرياض في عددها رقم 16478 بتاريخ 1/8/2013م بعنوان: "سكان حي الربيع يعانون من انقطاع الكهرباء" وأكدت أنه لم يحدث انقطاع للكهرباء عن الحي منذ تاريخ 19 رمضان 1434ه بعد أن عزلت الوصلة المتأثرة عن المياه السطحية في المنطقة.






عبدالسلام الهليل

-----------------------------------------------------------------------


صياماً مقبول بإذن الله
  #2  
قديم 02/08/2013, 09:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 02/08/2013, 11:27 AM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
صباح الورد كفيت ووفيت ي صاحبي



دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه♥
  #4  
قديم 02/08/2013, 11:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
إقتباس
احتجزتها مع والدتها وخالتها وحاولت قتلهن

خادمة أثيوبية تعتدي على فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة



حسبي الله ونعم الوكيل ~

الحمدلله إنهم مسكوهااا قبل لا تذبحهم ~

الله يكفينااا شر اللي ما يخافون الله إن شاء الله ~

تشكرااات ع رفع الأخبار ~
تيؤ
  #5  
قديم 02/08/2013, 12:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
حسبي الله على الأثيوبيه كادت ان تقتل انسانه بريئه لاحول لها ولا قوه،،،،

اتمنى نفي هذه العماااله سريعآ من دول الخليج لان وضعهم اصبح اكثر خطوره،،،


شكرا المشجع الوفي،،
  #6  
قديم 02/08/2013, 04:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ |~ أبو راكان الهلالي ~|
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/06/2011
المكان: * * شَٓفت ألهـِلاَل معَآهہ لّو يروح قَـاع ألجْن * *
مشاركات: 5,841
الف شككر على نقل الاخبار

.
  #7  
قديم 03/08/2013, 04:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
شششكرا لك يالمشجع الوفي

على تنزيل اخبار المجلس العـام
  #8  
قديم 03/08/2013, 05:47 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
المشجع الوفي


يعطيك العافيه على نقل اخبار المجلس العام
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:33 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube