#1  
قديم 30/07/2013, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء [ 21 / 9 / 1434هــ ]



صباح الورد ...






التعليم العالي: قبول أكثر من (182) ألف طالب وطالبة في الجامعات الحكومية حتى (16) رمضان




الجزيرة - واس:


أعلنت وزارة التعليم العالي قبول 182,878 طالبًا وطالبة في 25 جامعة حكومية للعام الدراسي 1434هـ/1435هـ حتى 16 رمضان 1434هـ منهم 86,039 من الذكور و96,839 من الإناث, فيما لا يزال هناك 189,821 مقعدًا شاغرًا منها 105,707 مقاعد شاغرة للطلاب, و84,114 مقعداً شاغراً للطالبات. وأوضح التقرير الدوري لمركز إحصاءات التعليم العالي التابع للوزارة الذي أصدر هذه الإحصائية أن نسبة القبول لتاريخه تبلغ 49% من إجمالي أعداد المقاعد المتاحة للقبول فعليا مقابل 51% نسبة المقاعد التي لم تشغل بعد, كما يوضح التقرير أن الزيادة في أعداد المقبولين في الأسبوع الماضي 38931 طالباً وطالبة، أي بنسبة 27% عن الأسبوع الذي قبله. وأظهر التقرير كذلك أن الجامعات التي استنفدت كامل طاقتها الاستيعابية هي جامعتا الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، والأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وأن كلاًّ من الجامعة الإسلامية، وجامعة الملك سعود، وجامعة المجمعة استنفدت معظم طاقتها الاستيعابية، في حين لا تزال الفرص متاحة بشكل أوسع في بقية الجامعات.





الضغط على السكن وتنامي الاستهلاك والطلب على الخدمات أبرز ملامح المرحلة
مختصون يدعون إلى وضع تدابير «اقتصادية» لمواجهة إفرازات ما بعد «التصحيح»





الجزيرة - بندر الأيداء:


توقع اقتصاديون حدوث ضغط جديد على حجم الطلب على السكن وأرجعوا توقعاتهم إلى الانعكاس المباشر لحجم عمليات تصحيح الأوضاع وتعديل المهن بالإضافة إلى نظام عمل المرافقين لدى العمالة الوافدة واللذان سيسهمان في توسيع دائرة استقدام الأسر وزياراتهم للمملكة. وتوقعوا تناميا ملحوظا للاستقدام بعد أن كانت «المهنة» تعيق الكثيرون من غير السعوديين من استقدام عائلاتهم على اعتبار أن النظام يتيح الاستقدام لأصحاب مهن محددة كالأطباء والمهندسين والمعلمين وغيرهم. وقال الاقتصاديون لـ»الجزيرة»: لن يتوقف الأثر عند الضغط على الإيجارات بل سيتعدى ذلك إلى نمو حجم الاستهلاك المحلي وزيادة الطلب على الخدمات الأخرى خصوصا في ظل بلوغ عدد المستفيدين من عمليات التصحيح أكثر من 4 ملايين عامل حيث تجاوزت حالات تعديل المهنة فقط 1,1 مليون حالة. وطالب الاقتصاديون بضرورة اتخاذ تدابير احترازية والنظر للبعد الاقتصادي لـ»التصحيح» و»نظام عمل المرافقين» من خلال الأنظمة التي يجب أن تحكم المرحلة القادمة (ما بعد التصحيح) مؤكدين بأن تنظيم عمل المرافقين سيعزز حجم الطلب أكثر على السكن باعتبار أن الأسر سيزداد دخلها جراء عمل المرافقين. وقال المحلل الاقتصادي محمد العنقري إن تصحيح أوضاع العمالة يمثل جزءا من هيكلة سوق العمل وسيكون له أبعاد وتأثيرات متنوعة حيث سيشتمل التأثير على جوانب إيجابية وأخرى سلبية، وفيما يتعلق بالإيجابيات فإن إنفاق الوافدين الذين سيكون بمقدورهم استقدام أسرهم سيرتفع وقد يسهم ذلك بتقليص حجم التحويلات للخارج وسيعزز من النشاط التجاري والطلب على السكن والخدمات وسيسهم بضخ استثمارات أكبر بالاقتصاد. وأشار العنقري إلى أن استقدام الأسر إذا كان بحجم واسع فإن ذلك سيؤثر على التضخم كون أن الأعداد سترتفع بوتيرة أعلى من نمو العرض وسيضغط على الخدمات عامة وسيتطلب ذلك ضخ المزيد من الإنفاق بالبنى التحتية خصوصا إذا كان وفود أسرهم بطريقة الإقامة وليس الزيارة مما يعني ضرورة الانتباه مبكرا لهذا الجانب والنظر به من زاوية الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات وكذلك تقديرات الطاقة الاستيعابية بالاقتصاد. وأضاف: السماح للمرافق بالعمل هو نوع من تعويض الاستقدام الخارجي بالداخلي ولكن يجب أن لا يكون لذلك أي أثر أو منافسة على أحقية الشاب السعودي بالعمل. وحول التعاطي الأمثل مع ملامح هذه القضية والوقاية من الآثار السلبية التي قد تحملها تداعياتذه المرحلة. قال العنقري: لا بد من اتخاذ تدابير احترازية وأخذ البعد الاقتصادي وهو المعيار الذي يجب أن ينظر من خلاله للأنظمة التي يجب أن تحكم المرحلة القادمة ما بعد عمليات التصحيح كمنح الوافد إجازة سنوية مدفوعة باعتبار أن بعضهم يأتي بعقد لا تكون الإجازة فيه سوى مرة كل عامين وأن تكون الزيارات للأسر لمن لا يحق لهم استقدام أسرهم بل فقط استقدامهم كزائرين بفترات معينة من العام تدرس بعناية ولا تكون الزيارة قابلة للتجديد بل تعطى لمدة كافية لهم وفيما يتعلق بتوظيف وعمل المرافقين قال العنقري إن هذا الموضوع يجب أن يخضع لضوابط محددة تمنع التحايل ويتم حسابه بطريقة مختلفة عن الاستقدام الخارجي.


من جهته توقع المستشار الاقتصادي الدكتور حسن الشقطي بأن ينجم عن عمليات التصحيح تضاعف أعداد العمالة بالمملكة، حيث أن جزءا كبيرا منهم كان موجودا ولكن غير محسوب ضمن الأعداد النظامية، وهذا سيضاف نظاميا مع تصحيح أوضاع العمالة، بالإضافة إلى أن التنظيم الجديد للمرافقين سيؤدي إلى انتقال أعداد كبيرة من»مرافقين» إلى «قوة العمل النظامية» كبديل للاستقدام، مع الأخذ بالاعتبار أن تصحيح الأوضاع للعمالة المخالفة، وأيضا تعديل المهن سيسمح لنسبة تتجاوز الـ25% من العمالة الأجنبية «بلا أسر» إلى جلب واستقدام أسرهم، وبالتالي فإن إجمالي «العمالة والمرافقين» سيزداد بنسبة موازية، بل أن عدد المرافقين الجدد الذين سيتحولون من مرافقين إلى عمالة نظامية سيزداد أكثر عما ذي قبل. واستدرك الشقطي: إلا أنه ينبغي أن نعلم بأن هناك تأثيرا آخر موازيا سيلطف من تأثير هذا التضاعف للعمالة النظامية، وهو تأثير العمالة التي لم تتمكن من تصحيح أوضاعها، والتي تفضل الخروج النهائي أو ستضطر إليه، مشيرا إلى أن هذا العدد قد يوازن العمالة التي ستصحح أوضاعها وتضاف إلى سجلات العمالة النظامية. وتابع: المدقق يلحظ أن العمالة التي اضطرت للخروج النهائي كثير منها تعتبر غير مؤهلة.. وبالتالي فإن تأثيراتها على عمليات التوطين ستكون محدودة. وتوقع حدوث زيادة هامة ستظهر في العمالة الأجنبية النظامية بالمملكة، وهذه الزيادة في الأعداد سيكون لها تداعيات اقتصادية كبيرة من عدة جوانب. من أهمها التأثير في الطلب على المساكن..ومن المعروف أن طلب الأجانب يدخل في نطاق الطلب على التأجير، وبالتالي فإن توقعات قوية بأن يحرك طلب الأجانب والمرافقين الجدد الطلب على مساكن التأجير..وبالتالي فإنه في ظل فترة الركود العقاري، فقد يتمثل تأثير عمليات التصحيح في الزيادة في أعداد الأجانب المسجلين في السجلات النظامية، ومن ثم الطلب على تأجير المساكن، وخاصة أن نسبة هامة من المخالفين من قبل والذين ستصحح أوضاعهم قد يتجهون لاستقدام أسرهم بشكل نظامي، مؤكدا أن «تنظيم عمل المرافقين» سيمثل حافزا لغالبية العمالة الأجنبية التي تصحح أوضاعها للتوجه نحو استقدام أسرهم، لأن هناك مصدرا جديدا للدخل أصبح متاحا بتشغيل مرافقيهم بشكل نظامي. وكانت وزارة العمل قد كشفت قبل أسابيع عن بلوغ عمليات التصحيح حوالي أربعة ملايين عملية، وقد تجاوزت إجراءات عمليات تصحيح تغيير المهنة 1,1 مليون عملية. وبحب الأنظمة فإن مهناً محددة يحق لأصحابها استقدام أسرهم حيث تشير التوقعات إلى تحول جزء كبير إلى هذه المهن والتي تعتبر مهنهم الحقيقية وذلك بعد أن أتاح «التصحيح» فرصة التعديل إلى الوضع النظامي.كما كشفت الوزارة في بيانها المتعلق بتمديد المهلة التصحيحية عن تنظيمات عمل المرافقين للعمالة الوافدة حيث صدرتْ الموافقة على السماح لمُرافق العامل الوافد بالعمل وفقًا لعددٍ من الضوابط والشروط التي تتعلق بالمرافق من جهة وبالمُنشأة من جهة أخرى، الأمر الذي يعتبر حافزا آخرا للعمالة الوافدة في استقدام أسرهم وفق المراقبين.




ضبط (1200) منتج من مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية




الجزيرة - الرياض:


أتلفت وزارة التجارة والصناعة مستحضرات تجميل تجاوزت 1200 منتج في أسواق نجران وذلك بعد ثبوت انتهاء تاريخها وعدم صلاحيتها للاستخدام ، فيما كانت معدة للبيع للمستهلكين.


وتم إيقاع الغرامات الفورية على ملاك المحال المخالفة واستدعائهم للتحقيق لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم ، فيما اشتملت المواد التي تمت مصادرتها على كريمات، وزيوت، وأصباغ، وعدد آخر من مواد التجميل. وكانت فرق الرقابة في منطقة نجران قد أجرت جولات رقابية على عدد من المحال التجارية الخاصة بمواد التجميل والتي اتضح من خلالها عدم اتباع عدد منها للطرق النظامية في البيع من حيث وضع السعر على المنتجات المعروضة للبيع، إلى جانب وجود كميات من المواد الفاسدة والتي تضر المستهلك عند استخدامها. وحذرت وزارة التجارة والصناعة من التورط في بيع المواد منتهية الصلاحية التي تضر بسلامة المستهلكين، مؤكدة أنها ستوقع أشد العقوبات النظامية بحق المخالفين وأنها ستواصل إجراء الجولات الرقابية على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية، والصناعية للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين.





النيابة تأمر بضبط صفوت حجازي.. ومؤيدو مرسي ينظمون مسيرات اليوم
حبس (72) متهما من مؤيدي مرسي في أحداث نصر (15) يوما





القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبدالعليم - أ ف ب:


أمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات بحبس 72 متهما من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي المعتصمين بميدان رابعة العدوية 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معهم بمعرفة النيابة، وذلك على خلفية الاشتباكات التي وقعت بسبب هجوم قوات الشرطة بطريق النصر على مؤيدي مرسي التي أدت إلى وفاة 200 من مؤيدي الرئيس المعزول وأكثر من 5 آلاف مصاب.


ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين خلال التحقيقات تهم القتل والشروع في القتل بغرض الإرهاب وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص وحيازة وإحراز أسلحة بيضاء وحيازة مفرقعات ومتفجرات والتجمهر بغرض تعطيل سلطات الدولة عن أداء عملها والبلطجة وقطع الطريق واستعراض القوة بغية ترويع المواطنين والتخريب والإتلاف العمد للممتلكات العامة والخاصة وإضرام النيران عمدا في منشآت عامة وحكومية.


كما أمرت النيابة بضبط وإحضار الداعية صفوت حجازي وذلك في ضوء ما كشفت عنه أقوال الشهود والمتهمين خلال تحقيقات النيابة من قيامه بالتحريض على ارتكاب الجرائم المسندة إلى المتهمين.


وكانت التحقيقات المبدئية التي باشرتها النيابة العامة قد كشفت أن المتهمين وهم من (معتصمي رابعة العدوية) قاموا بالتحرك صوب كوبري أكتوبر بطريق النصر رغبة منهم في اعتلاء الكوبري وقطع الطريق به والتجمهر فوقه إلا أن قوات الأمن تصدت لهم فاشتبك المعتصمون مع الأمن الأمر الذي أثار حفيظة الأهالي الذين أسرعوا إلى التضامن مع قوات الشرطة في التصدي لهم وأفادت التحقيقات بأن المتظاهرين بميدان رابعة العدوية قاموا في أعقاب ذلك بالتجمهر في طريق


النصر وقطعه وتعطيل المواصلات وبناء أسوار من حجارة انتزعوها من رصيف الطريق


ووضعوا به المتاريس وحاولوا إشعال حريق بقاعة المؤتمرات الأمر الذي أدى لاحتراق الحديقة الملحقة بها وواصلوا إتلاف الممتلكات العامة والخاصة.


وواصلت طائرات مروحية تابعة للقوات المسلحة المصرية فجر أمس الاثنين إسقاط منشورات تحمل بيانا على المعتصمين بميدان رابعة العدوية بمدينة نصر من مؤيدي مرسي ناشدتهم فيه عدم الاقتراب من المنشآت والوحدات العسكرية.


كما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب جموع الشعب المصري إلى النزول للشوارع والميادين العامة بجميع محافظات مصر اليوم الثلاثاء من أجل استرداد ما وصفه بـ(الحرية والكرامة التي سلبها الانقلاب العسكري ومن أجل حق الشهداء الذين اغتالتهم رصاصات الانقلاب بحسب تعبيره).


وأشار إلى أن التظاهرات ستكون في الأماكن الرئيسية للاعتصامات المؤيدة لمرسي وعلى رأسها ميدان رابعة.


على صعيد مصري آخر قتل 15 شخصا مساء أمس الاثنين بينهم 13 حرقا في مشاجرة بين باعة جائلين في منطقة الأزهر في وسط القاهرة حسب ما قال مصدر أمني لوكالة فرانس برس.


وقال المصدر الأمني لفرانس برس (قتل 15 شخصا بينهم 13 حرقا في مشاجرة وقعت بين عدد من البائعين ينتمون لعائلتين في منطقة بين السورين أسفل كوبري الأزهر بشارع الموسكي بسبب خلافات قديمة على أماكن البيع).


وبدأت المشاجرة بمقتل شخصين بالرصاص والطعن وهو ما تفاقم لاحقا.


وقال المصدر الأمني إن (الأمور بدأت بمشاجرة بين باعة جائلين وأصحاب محلات ينتمون لعائلتين بسبب خلافات قديمة على أماكن البيع وهو ما أدى إلى مقتل اثنين من الطرفين بالرصاص والطعن).


وأضاف المصدر نفسه (قام أحد الطرفين بحبس 13 من الطرف الثاني في متجر وقاموا بإشعال النيران في المتجر ليواجهوا جميعا الموت حرقا).


ووجدت الجثث الـ13 متفحمة في المتجر الذي أتت النيران على محتوياته بالكامل.





أوباما يعتبر العملية واعدة وخياراتها صعبة وليفني تصفها بالشاقة
توافق إسرائيلي - فلسطيني على التفاوض لتسعة أشهر





واشنطن - نيويورك - أ ف ب :


أعلنت الولايات المتحدة أمس الاثنين ان الإسرائيليين والفلسطينيين توافقوا على إجراء مفاوضات لتسعة اشهر على الأقل وذلك قبل بضع ساعات من استئناف هذه المفاوضات المباشرة في واشنطن. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي (إنها بداية مفاوضات مباشرة وفق جدول زمني لتسعة اشهر على الأقل) موضحة ان الأمر لا يتعلق بـ (مهلة نهائية) .


وقالت بساكي (سنبذل كل الجهود للتوصل إلى اتفاق خلال هذه الفترة لكن (أقولها) مرة أخرى.. الأمر لا يتعلق بمهلة نهائية وإنما باتفاق لمواصلة العمل) . وقبيل ذلك حضت الولايات المتحدة الإسرائيليين والفلسطينيين على التفاوض (بحسن نية) بهدف التوصل إلى (تسوية معقولة) .. وعليه فقد رحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس باستئناف مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية معتبراً أنها لحظة (واعدة) لكنه حذر أيضا من (خيارات صعبة) تنتظر الطرفين, وقال أوباما في بيان ان (الأكثر صعوبة لا يزال أمامنا في هذه المفاوضات وآمل ان يدخل الإسرائيليون والفلسطينيون هذه المحادثات بحسن نية وتصميم واهتمام كبير) .


وتوقعت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني التي تمثل بلادها في المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية ان تكون هذه المفاوضات (شاقة جدا) . وقالت ليفني في تصريح صحافي بعدما التقت في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قبيل توجهها إلى واشنطن (سيكون الأمر شاقا جدا ومعقدا) وسنخوض هذه المفاوضات (بأمل) وسيتم الإفراج خلالها عن أسرى فلسطينيين.




تزامنا مع بدء المشاورات وغداة استقالة الحكومة أول أمس
أمير الكويت يعيد تكليف جابر الصباح بتشكيل الحكومة





الكويت - وكالات:


كلف دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس الاثنين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.


وكان الشيخ جابر قد قدم استقالة حكومته أول أمس الأحد غداة الانتخابات التشريعية كما ينص الدستور. ويبلغ الشيخ جابر السبعين من العمر وهو يتسلم منصب رئيس الوزراء منذ 2011م. وخلف الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح الذي استقال إثر خلافات مع المعارضة واتهامات له بالفساد. وستكون الحكومة الجديدة الخامسة التي يشكلها الشيخ جابر والثانية عشرة منذ منتصف 2006 في الكويت.


وأعاد أمير البلاد تكليف الشيخ جابر تشكيل الحكومة الجديدة إثر مشاورات معتادة مع رؤساء الحكومات ومجالس الأمة السابقين باستثناء المعارض أحمد السعدون الذي ترأس مجلس الأمة ثلاث مرات. وكان السعدون مع مجموعات أخرى معارضة قاطعوا الانتخابات التشريعية احتجاجا على تعديل في القانون الانتخابي اعتبروا أنه يسهل انتخاب المرشحين المقربين من السلطة.


وكانت قد بدأت في وقت سابق من أمس مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.




مجزرة جديدة في حي الخالدية بحمص




عواصم - وكالات:


أعلن النظام السوري أمس الاثنين فرض سيطرته على حي الخالدية المحوري في مدينة حمص بعد حملة عسكرية استمرت شهرا بدعم من حزب الله اللبناني. وأقر ناشطون معارضون في المدينة بسيطرة النظام على الغالبية العظمى من الحي مشيرين إلى أن المقاتلين انسحبوا منه بسبب القصف العنيف المتزامن مع حصار قاس مفروض منذ أكثر من عام وقد أكد شهود عيان أن قوات الأسد قد نفذت مجازر بحق سكان حي الخالدية بعد اجتياحه ويعد الاختراق العسكري الثاني للنظام السوري خلال أقل من شهرين في محافظة حمص بعدما سيطر في الخامس من يونيو على كامل منطقة القصير الإستراتيجية في ريف حمص بدعم من حزب الله. وقال تلفزيون النظام السوري إن قوات النظام السوري تعيد الأمن والاستقرار إلى حي الخالدية في مدينة حمص بالكامل.



فهد الجبيري




قمر نهاية رمضان يلتقي الشقيقات السبع.. غداً


قمر نهاية رمضان يلتقي الثريا كما سيظهر في سماء المملكة
جدة - ياسر الجاروشة
أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين في كافة مناطق المملكة على موعد ما بعد منتصف الليل وساعات فجر غد الأربعاء مع وقوع القمر بالقرب من عنقود نجوم الثريا أو كما تعرف بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم.
وقالت الجمعية إن الظاهرة سترصد في الأفق الشرقي حيث سيقع عنقود الثريا إلى أسفل يسار القمر الذي سيكون مضاء بنسبة 37 %، وسيكون العنقود مشاهداً بالعين المجردة في المناطق البعيدة عن أضواء المدن، أما داخل المدن فيجب استخدام المنظار الثنائي العينية لرؤيته بسبب التلوث الضوئي الذي يعمل على حجب النجوم.
وقد اشتهرت الثريا منذ القدم بمنظرها وبهائها وقد ذكرها العرب في أشعارهم كثيراً، وهي جزء من مجموعة النجوم التي تسمى الثور وفي الليالي الصافية يمكن تمييز ألمع ستة نجوم فيها..
وكان العرب يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوي البصر بشرط أن يكون بعيداً عن أضواء المدن..






انفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين..

المملكة تسلم 1000 وحدة سكنية جديدة للاجئين السوريين في الأردن



الرياض - واس
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تجاه نصرة الشعب السوري الشقيق، سلمت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا (1000) وحدة سكنية جاهزة (كرفان) للأجئين السوريين في الأردن بتكلفة إجمالية قدرها ( 000ر000ر9 ) ريال.
وتنفذ الحملة ذلك في إطار مشروع توفير المسكن المناسب للاجئين السوريين من خلال إحلال هذه الوحدات السكنية الجاهزة (الكارفان) محل الخيام التي تفتقر لاحتياجات اللاجئين ومتطلبات السكن الصحي المناسب لهم في الظروف المناخية المختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا اقامت أكثر من (2500) وحدة سكنية جاهزة (كرفان) في مخيم الزعتري بالأردن لإيواء اللاجئين السوريين بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة بتكلفة بلغت (037ر185ر28) ثمانية وعشرين مليوناً ومئة وخمسة وثمانين ألفاً وسبعة وثلاثين ريالاً.







170 كلم و87 محطة تضع «مترو الرياض» على خارطة أكبر مشاريع النقل في العالم


مسارات المترو على طريق الملك عبدالله
الرياض - الرياض
منحت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض "شركة ألستوم"، بوصفها عضواً باتحاد "فاست1"، عقد توفير نظام مترو كامل وآلي بدون سائق لتجهيز ثلاثة من ستة خطوط من المقرر أن تطلقها مدينة الرياض، كما يتضمن هذا العقد خيارا للقيام بتوفير خدمات الصيانة لمدة 10 سنوات، وتبلغ قيمة المشروع بالكامل حوالي 6 مليارات يورو، نصيب ألستوم منها يبلغ أكثر من 1.2 مليار يورو، وتقوم المملكة بتمويل هذا المشروع عبر صندوق الاستثمارات العامة.
ويبلغ عدد سكان الرياض حوالي 6 ملايين نسمة، ومن المنتظر أن يحدث انفجار سكاني حتى عام 2030 ليزيد العدد إلى أكثر من 8 ملايين نسمة، لذا اتخذت المدينة قرارها ببناء ستة خطوط مترو أنفاق جديدة في وقت واحد، بهدف تقليص الازدحام المروري وتحسين النشاط الاقتصادي للعاصمة، ويعد هذا المشروع واحداً من أكبر مشروعات المترو المتكاملة التي أطلقت في العالم، فهذه الشبكة الأوتوماتيكية تماماً بدون سائق سيبلغ طولها 170 كم وستتضمن 87 محطة. ومن المقرر أن تبدأ الخدمة التجارية للشبكة عام 2018.
وسوف توفر ألستوم لمدينة الرياض أكسونيس أحدث حلول المترو المتكاملة تماماً التي تمزج ما بين أنظمة المترو الفرعية شديدة التطور الخاصة بالشركة، وهي تتضمن العربات المتحركة (69 قطار متروبوليس)، ونظام أورباليس للإشارة، ونظام ايسوب لاستعادة الطاقة، بالإضافة إلى تكنولوجيا أبيتراك لتركيب خطوط المسارات سريعاً، وهي تكنولوجيا يتم بواسطتها تركيب القضبان ثلاث مرات أسرع من الوسائل التقليدية.
هذا وسيتكون كل قطار من عربتين وسيكون آلياً 100%. ويبلغ طوله حوالي 36 متراً وعرضه 2.71 م. ويقدم هذا القطار 3 مستويات من الراحة: الدرجة الأولى، والعائلية، والفردية. وسيتم الإشراف على قطارات متروبوليس التي ستجوب الخطوط الثلاثة عبر نظام أورباليس بدون سائق للحد الأدنى للتقدم من مركزي تحكم في التشغيل.
ويستخدم المسار المكون من قضبان مزدوجة نظام أبيتراك الخاص بألستوم، وبهدف تحسين استهلاك الطاقة سيتم تجهيز نظام طاقة السحب بحل إيسوب وهو حل ألستوم الابتكاري القابل للانعكاس للمحطات الفرعية الذي يسمح باستعادة الطاقة أثناء استخدام المكابح لإعادة استخدامها من قبل الشبكة.
وكان نادر عبد اللطيف، رئيس ألستوم بالمملكة، قد صرح قائلاً: " نحن نشعر بالفخر لأنه تم اختيارنا من قبل مدينة الرياض لدعم هذا المشروع المهم الذي سيسمح لآلاف الأشخاص بالتنقل يومياً بوسيلة مواصلات نظيفة ومريحة وآمنة." وأضاف قائلاً: " تستمر ألستوم في تكريس جهودها لدعم المشروعات المستقبلية لتلبية زيادة الطلب على الحركة العمرانية بالمملكة.
ويتضمن اتحاد فاست إف سي سي (رائدة)، وفرسينات المملكة، وألستوم، وسامسونج، وستراكتون، وسيتيك، وتيبسا.
وهذا المشروع سيكون سابقة الأعمال الأولى لألستوم ترانسبورت بالمملكة، حيث تلوح فرص أعمال مترو أخرى في الأفق. وتتمتع ألستوم بمكانة رائدة تاريخياً بالسوق حيث إنها شيدت 25% من خطوط المترو بالعالم.
وسيتم إنتاج قطارات متروبوليس ومكونات البنية الأساسية لمشروع الرياض بمواقع شركة ألستوم ترانسبورت بأوروبا.






مدير شعبة السلامة في المرور: قضى على الزحام وقلل الحوادث

النقل الترددي يقل أكثر من 150 ألف مصلٍ إلى المسجد النبوي


العميد عمر النزاوي
المدينة المنورة - سالم الأحمدي، تصوير - فايز المطيري
زادت أهمية النقل الترددي الذي ينقل المصلين إلى الحرم النبوي من أحياء المدينة مع دخول العشر الأواخر من رمضان، حيث أثبت فعاليته خلال الفترة الماضية، إذ ساهم في نقل أكثر من 150 ألف مصل من وإلى الحرم النبوي الشريف لأداء صلاتي العشاء والتراويح وقلل حالات الازدحام وإرباك السير، وكان له دور في خلو المنطقة المركزية من السيارات ما أعطى فرصة أكبر للمشاة بالتجول بحرية وأمان داخل المنطقة والتسوق مع عائلاتهم.
واستطاع النقل الترددي خلال مدة وجيزة كسب ثقة المواطنين والزائرين لجودة المركبات ونظافتها ودقة مواعيدها وتدني أجرة الذهاب للحرم والعودة منه، حيث يتوقع أن يزيد الإقبال على النقل الترددي خلال هذه الأيام، ويوم العيد، ومن المتوقع أن ينقل أكثر من نصف مليون راكب خلال هذه المدة، وهو ما يشجع على استمراره طوال أيام العام ليس للحرم فقط بل لأماكن يرتادها الناس بكثرة مثل المولات الكبيرة وسوق الأغنام وسوق الخضار والفاكهة.
وقال ل"الرياض" مدير شعبة السلامة المرورية في مرور منطقة المدينة العميد عمر النزاوي، إن النقل الترددي كان له دور في اختفاء الاختناقات المرورية في الشوارع وانسيابية حركة المرور والمشاة خصوصاً بالقرب من الحرم وفي المنطقة المركزية.
وأشار إلى أن مواقف النقل تتسع ل13 ألف سيارة، وهذا له دور في فك الاختناق عن مواقف الحرم السفلية التي يستفيد منها كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة.
وأوضح النزاوي، أن النقل ينطلق من أربعة مواقف رئيسية شمال وجنوب وشرق وغرب وكل موقف من هذه المواقف الأربعة تم دعمه بدوريتين مرور ودوريات أمنية لتسهيل الحركة وحفظ الأمن ويشرف أربعة ضباط من المرور على هذه المواقف ويتبع لهم عدد من الأفراد.
وذكر أن وقت اتجاه النقل إلى الحرم النبوي يبدأ من السادسة مساء قبل الإفطار بأكثر من ساعة ويستمر خلال المدة الماضية إلى نهاية صلاة التراويح أما الآن في العشر الأواخر فبالإضافة للموعد السابق يبدأ التحرك لصلاة التهجد من منتصف الليل باتجاه الحرم ووقت العودة باتجاه المنازل قبيل الفجر بقليل.



أوتوبيسات مجهزة أعدت للنقل


رجل أمن ينظم حركة الصعود







القبض على أبو العلا ماضي ونائبه عصام سلطان وبحوزتهما مبالغ كبيرة

«الإخوان» يواصلون التحدي ويدعون أنصارهم إلى النزول إلى الساحات اليوم


جندي مصري يعتلي ظهر مدرعته أمام مبنى «الماسبيرو» مقر التلفزة والإذاعة (أ.ف.ب)
القاهرة - «الرياض» ووكالات الأنباء
دعا تحالف سياسي أسسه الاخوان المسلمون إثر الاطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو، في بيان أمس انصاره الى تنظيم مسيرات الى مديريات الامن في المحافظات وإلى تظاهرة «مليونية» اليوم الثلاثاء.
والقت مروحيات للجيش فجر الاثنين بيانا يدعو معتصمي الاخوان في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة الى عدم الاقتراب من المنشآت العسكرية ونبذ العنف.
وقال بيان «التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب» انه سيتم تنظيم مسيرات الى مديريات الأمن في محافظات مصر مساء أمس الاثنين «لادانة اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من قبل الداخلية». -على حد تعبير البيان -
كما دعا المصريين الى «النزول للشوارع والميادين» اليوم الثلاثاء «من أجل استرداد الحرية والكرامة التي سلبها الانقلاب.. ومن أجل حق الشهداء الذين اغتالتهم رصاصات الانقلاب».
وقال البيان انه سيتم الاعلان لاحقاً عن مكان تظاهرة الثلاثاء.
كما أعلن التحالف عن اقامة سرادق عزاء في مدينة نصر (شمال شرق القاهرة) لمدة ثلاثة أيام لضحايا «موقعة طريق النصر» فجر السبت التي قتل فيها 72 من أنصار مرسي في اشتباكات مع قوات الامن.
من جهة أخرى، ألقت أجهزة الأمن فجر أمس على أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط المقرب من الاخوان ونائبه عصام سلطان داخل شقة في المقطم جنوب القاهرة بعد ان قامت القوات بدهم الشقة بأوامر النيابة. واودع المقبوض عليهما السجن. وكانت النيابة العامة المصرية امرت بضبط واحضار عدد كبير من قيادات تيار الاسلام السياسي فى عدة قضايا من بينهم ابو العلا ماضي وعصام سلطان. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصدر أمني انه عثر بحوزة المقبوض عليهما على «مبالغ مالية كبيرة من عملتي الدولار واليورو».
في الاثناء القت طائرات مروحية تابعة للقوات المسلحة فجر أمس بياناً على معتصمي ميدان رابعة العدوية دعتهم فيه الى عدم الاقتراب من المنشآت والوحدات العسكرية. وجاء في البيان «نناشدك الا تقترب من منشأة او وحدة عسكرية وندعو الجميع للتعاون والاستجابة لتعليمات عناصر القوات المسلحة حرصا على أمن واستقرار البلاد فاجعل صوتك هو فقط ما يعبر عنك.. لا عنف .. لا تخريب .. لا إراقة دماء».









«الداخلية» تعلن القبض على المطلوب المزرع في العوامية



الرياض - واس
أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية تمكنت صباح أمس (الاثنين) من القبض على عباس علي محمد المزرع المطلوب للجهات الأمنية على القائمة المعلن عنها في الثامن من شهر ربيع الأول 1433، بعد توافر معلومات عن وجوده وثمانية أشخاص آخرين من المطلوبين في قضايا تهريب وترويج المخدرات في أحد المنازل ببلدة العوامية، حيث تم دهمهم وفق خطة أمنية محكمة والقبض عليهم.
وقال إن رجال الأمن تعرضوا لإطلاق نار كثيف من مثيري الشغب، للحيلولة دون القبض على المطلوبين، فتم التعامل مع الموقف وفق ما تطلبه ولم ينتج عن تبادل إطلاق النار أية إصابات.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك فإنها تؤكد أن الجهات الأمنية لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض والقبض عليهم، وتدعو في الوقت ذاته من سبق الإعلان عنهم إلى المبادرة بتسليم أنفسهم لأقرب جهة أمنية، كما تحذر كل من يؤويهم أو يتستر عليهم أو يوفر لهم أي نوع من المساندة بوضع نفسه تحت طائلة المسؤولية.







عبدالسلام الهليل




ربيع



منيف
-----------------------------------------------------------------------


صياماً مقبول بإذن الله

بلغنا الله و إياكم ليلة القدر


  #2  
قديم 30/07/2013, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 30/07/2013, 12:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ |~ أبو راكان الهلالي ~|
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/06/2011
المكان: * * شَٓفت ألهـِلاَل معَآهہ لّو يروح قَـاع ألجْن * *
مشاركات: 5,841
يعطيكك ألف عافيةة على نقل الأخبار

.
  #4  
قديم 30/07/2013, 02:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
استغرب وجود ازمة سكن والارااضي القااحله اكثر من الاراضي المسكونه ،، اللهم ارزق حكام الخليج البطانه الصالحه...

اللهم ارزق مصر الأمن والأماان ،، وضعهم ليس طيب ابد،،


شكرا المشجع الوفي،،
  #5  
قديم 30/07/2013, 02:34 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
إقتباس
الكويت - وكالات:


كلف دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس الاثنين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.


وكان الشيخ جابر قد قدم استقالة حكومته أول أمس الأحد غداة الانتخابات التشريعية كما ينص الدستور. ويبلغ الشيخ جابر السبعين من العمر وهو يتسلم منصب رئيس الوزراء منذ 2011م. وخلف الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح الذي استقال إثر خلافات مع المعارضة واتهامات له بالفساد. وستكون الحكومة الجديدة الخامسة التي يشكلها الشيخ جابر والثانية عشرة منذ منتصف 2006 في الكويت.


وأعاد أمير البلاد تكليف الشيخ جابر تشكيل الحكومة الجديدة إثر مشاورات معتادة مع رؤساء الحكومات ومجالس الأمة السابقين باستثناء المعارض أحمد السعدون الذي ترأس مجلس الأمة ثلاث مرات. وكان السعدون مع مجموعات أخرى معارضة قاطعوا الانتخابات التشريعية احتجاجا على تعديل في القانون الانتخابي اعتبروا أنه يسهل انتخاب المرشحين المقربين من السلطة.


وكانت قد بدأت في وقت سابق من أمس مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

ما فهمت شيء لكن الله يعديهااا ع خير إن شاء الله ~

الله يصلح حال سوريا ومصر فالقريب العاجل إن شاء الله ~

وألف مبرووووووك للي إنقبلوا بالجامعات ومنهااا للأعلى إن شاء الله ~

والله يعطيهم العافيه رجال الأمن مااا قصروا ~

المشجع الوفي

والله يعطيك العااافيه ع جهدك المبذول ف طرح الأخبار ~
  #6  
قديم 30/07/2013, 04:20 PM
محرر أخبار رابطة ريال مدريد
تاريخ التسجيل: 30/06/2013
المكان: الرياضـ
مشاركات: 504
كفيت ووفيت ي صاحبي ومسائك ورد




دمت و الكل بخير وحافظكم ربي و ادخلكم فردوسه♥
  #7  
قديم 30/07/2013, 09:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
أخبار مهمة ومفيدة
المشجع الوفي
عوافي على النقل.

  #8  
قديم 30/07/2013, 11:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


الله ينصر الشعب السوري على بشار الجحش


ششكرا لك يالمشجع الوفي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:55 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube